عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Furat yosip

صفحات: [1]
1
الرصاصة الاخيرة

نتذكر وبحزن اليوم استشهاد اول شهداء الحركة الديمقراطية الاشورية ... الشهداء جميل متي وشيبا هامي 12/02/1984 والذين تخلدو في قرية هيشيركة بعد معركة بطولية مسطرين بها أسمى معاني البطولة الاشورية .
نعم نتذكر او لربما يتذكر بَعضُنَا فقط شهداء الحركة الاشورية النقية .ويتذكر بَعضُنَا فقط صوت هذه الرصاصة الاخيرة التي دوى صوتها في الأفق وشق  دويها الصمت من الخوف معلنا بها بداية مرحلة جديدة من شجاعة وتصميم ابناءها الاشوريين الغيارى .
فقد جَمَّل الشهيد جميل متي  الخالد طليعة الشهادة وكان بجد مفخرة الرجال وتاج الطليعة من مخلدي البطولة وصانعي المجد التليد .
وازره بشاهدة ثانية الشهيد شيبا هامي البطل عندما قرر ان يدخل التاريخ من أوسع ابوابه بعد ان أنهى حياته وهو في قمة شبابه . قبل ان يقع أسيرا في أيدي جلاوزة النظام المقبور .
بماذا كُنتُم تفكرون ياترى ؟ اباسم ام شهرة ام بمجد ؟ لا اعتقد  فأمام أنظاركم لم يكن يلمع غيراسم امتكم الامة الاشورية وقضيتكم الاشورية المقدسة... يا طلاءع البطولة ويا مفخرة الشعب الاشوري .... كم من رصاصة اخيرة نحتاجها اليوم ؟ وكم من جميل و شيبا نحتاج لقضيتنا ؟
أنهيتم حياتكم لكي تبدأ قصة البطولة وتتجرأ الاحرف لتتكاتف مع بعضها البعض راسمة حروف اسمك يا شهيد .
يا عنوان الفخر ويا صميم العنفوان يا شهداء الحركة ... في ذلك اليوم كانت السماء صامتة وامتنعت النجوم من اللمعان توقفت الرياح عن العصف وامتنعت الارض عن الدوران ....الكل أعلن الحداد وارتدى وتوشح بالسواد ... حزن كبير تراكم كالجبال وهوة عميقة خلفتها شهادتكم ... ولكن الكل كان على يقين بأنكم فعلتم الصواب واوفيتم دين الاجداد وفتحتم انهارا من الحق حفرتا قطرات دماءكم الطاهرة ... يامن كُنتُم وسوف تكونون عنوانا للشجاعة يا من تسلح الاحقون بجراءتكم الامتناهية ...لم يوجد الخوف في اسطر حياتكم وابى القدر الا ان يسطر حقيقة رجولتكم واشوريتكم .
كم كانت السنين ال 33 التي مرت بعد رحيلكم ثقيلة ولكنها ثابتة بتصميم ابناءها الغيارى .
كم من بعدكم بكت أمهاتكم ، أخواتكم معاصرين ومعتصرين الم الفراق ... يا عرسان المجد ويا مكللي قمة الوفاء للمبادىء التي آمَنتُم بها وضحيتم من اجلها ما تملكون واعز ما تعطون الا وهي روحكم الطاهرة .... نعم في هذا اليوم الحزين وهذا الشهر الغير مكتمل رحلتم .
قابلتك يا ابنة عمتي شيبا مرة واحدة كانت كالحلم أعجبت بك وخفت منك وعليك عندما كنت تناقش والدي الشهيد ولم التقي بشخصك يا ابن خالتي جميل ولسوء حظي ولكني قابلت أباك وأمك الأبطال الذين عاهدتهم على ان نمضي بالمسيرة حتى لو لم نكن بمستواكم بان نعلم اطفالنا من كُنتُم وماذا سطرتم من بطولة .
سوف يلومنا التاريخ اذا أخفينا شجاعتكم وستصرخ الصخور التي انطبع عليها دمكم المقدس معلنة تفاصيل الملحمة التي لم ولن تتكرر.
في كل مرة ارى صوركم مع شهداء الحركة احزن لفقدانكم ولكني في نفس الوقت تلهمني وجوهكم وشهادتكم جمال الغد وشروق شمس التحدي .
كانت اعظم امانيكم ان تضحوا بانفسكم لاجل امتكم وقد صار لكم ماتمنيتم .
احرارا ولدتم احرارا عشتم احرارا استشهدتم

#ܦܪܬܝܘܣܦ

2
المنبر الحر / من يقف ضد ان نتحد
« في: 15:19 05/02/2022  »
من يقف ضد ان نتحد

قد نكون مخطأين بعض الشئ في أمر الاتحاد ومن هم مع ومن هم ضد ، فالاتحاد بين مكوناتنا  الثلاث وبغض النضر عن من هم الأصح بالنسبة للتسمية التي أصبحت ومع الأسف معضلة الزمن و احجية لاجيالنا المبعثرة بين كنائسنا المتفرقة واحزابنا الفقيرة سياسيا  بين أقدام اللعبة السياسية في الشرق الأوسط .
وقد يتزايد عدم إدراكنا لمعنى الاتحاد بين الآشوريين والكلدانيين والسريانيين وما ادرانا من من الأسماء ستأتي بعد هذا لتفرض نفسها علينا مدعومة من الحزب الفلاني ام من الجهة الفلانية. وبسرد صغير للأحداث التي مرت بها أمتنا وشعبنا في الحقب الزمنية المختلفة السابقة نشاهد وبوضوح (معضلة الاتحاد بين أبناء الشعب الواحد) إن صح التعبير وإن جاز . وتتجلى أمامنا الصورة الكاملة عن السبب الرئيسي للتفرقة الا وهو الكنيسة المشرقية بكل فروعها فقد أسهمت الكنيسة في دق اسفين الانفصال في كفن الوحدة وإجهاض أي محاولة قد تسبب ولو من بعيد في التفكير بالاتحاد .
الأمر يبدو للوهلة الأولى بأن هناك الغريب البعيد الذي يتلاعب بنا كقطع الشطرنج ويرتبنا كما يشاء متناسين أن هناك عقول في رؤسنا وأمة تعيش على امل الاتحاد يوما ما .
وقد يبدو الأمر غريبا عجيبا لمن هو من خارج إطار هذا الشعب وأن سنحت لهؤلاء الأشخاص الغرباء الاطلاع  والوقوف على ما جرى وما حيك في تلك الأوقات لوضعنا جميعا نحن الذين نطالب بالوحدة في خانة المجانين والمتخلفين عقليا ،فبقراءة سريعة للماضي القريب نسبيا نرى أن الأحزاب السياسية العلوي على أمرها سابقا نادت مرارا وتكرارا بالوحدة ولكن لقوة الكنيسة آنذاك لم تصغي الاذان لمثل هذه النداءات وبعد جل من السنين  وتحديدا بعد عام 2003 خفت ضوء  كنيستنا سياسيا و ترسب اسمها أسفل قليلا بعد أن طفت احزابنا السياسية على الواجهة وبتنا بعد ليلة وضحاها نشير بإصبع الاتهام للتفرقة لاحزابنا ولما فيه من خيبة أمل بعد أن أصبح اسمنا متعدد التسمية متناسين أو بالأحرى خجولين بأن نخبر انفسنا  بأن هذه التسمية كانت موجودة وبوضوح في الماضي بيننا متعششة في بيوتنا نائمة في عقول اغلبيتنا .
نعم اعزائي لنعترف ولو لمرة واحدة أن من فرقنا هو من مسحنا وعمذنا وتناولنا من يديه القربان المقدس .
ولست هنا للدفاع عن احزابنا التي هي في حال يرثى لها وهذا من جراء حمى الكراسي الغير مجدية لشعبنا الا لبعض الأشخاص المنتفعين ماديا على حساب الغير ولكنني في هذه السطور احاول ان ابحث كما غيري الكثيرين يبحثون عن معجزة الاتحاد وان كان أحد يسأل أو يتسائل عن عبقرية الحل والجواب فستجدونه في أروقة مكاتب كنائسنا المعتمة وبين كتبها واضباراتها المخفية على العلن فكنائسنا مبنية على أساس السر والأسرار فيها كثيرة وكثيرة جدا .
ببساطة أنها السلطة التي فقرت بين أبناء شعبنا الواحد والسلطة نفسها هي التي ستجعلنا نتحد من جديد ولكن هذه المرة ستكون سلطة الشعب .
نعم سلطة الشعب الذي سيقرر مصيره بنفسه ولنتعض مما يجري في أيامنا هذه من ثورات شعبية جماهيرية لشعوب أكثر ما تكون فهي شعوب مظلومة حالها كحال شعبنا المنكوب والذي لا يصح الا الصحيح فنحن شئنا أم أبينا فنحن الشعب الآشوري العظيم .

ܦܪܬܝܘܣܦ

3
المنبر الحر / لن ننساك
« في: 14:30 03/02/2022  »
‎ܐܵܠܵܗܵܐ ܡܵܢܝܹܚܠܗ ܣܵܗܕܵܐ ♱ ܪܒ ܚܝܠܐ  ܦܬܪܣ ܐܝܠܝܐ ܐܠ ـ ܒܐܙܝ ♱ ܓܲܢ݉ܒܵܪܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܐ ܓܵܘ ܢܘܼܗܪܵܐ ܘܦܲܪܕܲܝܣܵܐ.
‎ܐܵܡܹܝܢ.

لن ننساك ( اغا پطرس )

في مثل هذا اليوم 02/02/1932 وقبل 89 عام مضت حزينة برحيل رجل تنكس لاجله الاعلام وتنحني لهيبته القامات ويعجز المرء باختيار الكلمات لما قام به من اعمال لصالح امتنا الامة الاشورية العظيمة انه الاشوري الجنرال قائد القوات الاشورية وسنحاريب القرن العشرين الشهيد ( اغا پطرس ايليا  ).
في مثل هذا اليوم الحزين رحل عنا بجسده بعيدا عن ارضه ووطنه الذي ترك من اجله الغالي والنفيس...  ترابه الذي عندما أغمض عينيه وللمرة الاخيرة كان يناديه وصدى صوت الارض لازال يشق عباب الصمت المطبق لقد رحل الجنرال الاشوري رحل وترك شعبا بلا ارض أمة بمستقبل مبهم جيلا متعبا مثقلا بهموم ومذابح ذهب بعيدا في ارض لا يمت لها بصلة .
كلماته لا تزال عالقة في ضمائرنا قبل اذهاننا وصاياه تطرق باب ذاكرتنا باستمرار ( لست باكيا على معركة خسرتها ولكنني ابكي على الجيل الذي سياتي من بعدنا ) .
رحل عنا قبل تسع وثمانين عاما في الشهر الثاني الذي فقدنا به معظم شهداءنا الخالدين صدفة ام انها خيانة القدر ....!؟
تركع الأفكار في مخيلتي سجودا لشخصك يا قاءدي تتناثر اشلاء كلماتي حين ما اسمع تاريخك يا ملهمي تتعثر وتتخبط ابجديتي وتتلعثم قافيتي في وصفك .... لا داعي بان اذكر التواريخ فلا معنى لذكرى تاريخ حزين اسود .... سيداتي سادتي يا من تلطف بي وقراء عجز وصفي لسيد الرجال .... لقد خسرنا قاءداً بمعنى دلالات الأحرف لقد خسرنا أرضا وشعبا ووحدةً نحلم بها نحن الذين نعرفك عبر السطور ولكن أحببناك بعمق ...قدرنا ان  ترحل بعيدا عنا بعيدا عن شعبك الذي جمعته في اشوريتك وكلدانيتك وسريانيتك يا قاءداً يعشقه الجميع نفوك الى المجهول يامن يمنون علينا اليوم بسكن ويعطونا الڤيز لكي نتبعك حيثما تطلعت عيناك .
تمنيت ان تنهض وتقوم وترى ..... وماذا سترى ؟
تترنح البطولة أمامك ويهان العزم عند ذكر هيبتك في مثل هذا اليوم يبس العشب على مرتفعات اشور تناثرت اوراق الشجر وأصفرت في هضاب ووديان نينوى بكاك دجلة والفرات توقف جريان الخابور معلنا الحداد الأزلي .
ما لحزني حدود..كيف أطفىء بركان اشوريتك ؟
عيونك مازالت في  سماء علياء المعارك التي اشتاقت لقيادتك لها ... صوتك مازال يرن في اذان مقاتليك ويدوي صداه في جبال اشور الشماء .
ذكراك اليوم سيدي ... علك تسمع نداءي وتسكت صراخي فقد بح صوتي لذكرى اسمك وتلألأت الدموع في احداق عيني معلنة اخر البكاء .
يا سليل الحضارة ويا حفيد السمو والعزة يا منبع الوحدة وكاسر قيود العبودية . يا صفاء اشوريتك التي اغلقت عين الشمس من بريقها يا نداء الرجال بحقولهم ولمعان مناجلهم في سنابل الأمل . يا ملهما يا املا يا صلاة يا سيفا.
بكتك بنات اشور وناحت عليك حراءرها عندما كفنوك بعيدا بعيد .
كنت تعتصر البكاء على شعبك المسكين كنت تقراء مابين السطور كنت بصيص ضوء في كون مظلم .... كانت الثعالب تحيط بامتك تتربص بحرقة عليهم تشتاق بأيادي ملوثة بدماء شعبك لطعنه مرة بعد مرة وبفرح .
أعداءك يضحكون الان وبسخرية كيف فقدناك وكيف تمزق شعبك بين فكي الانا .
لازلت هناك في بلاد اشور نحن على يقين وحدك في علا جباله وحيدا في قراه تتذكر مع مقاتليك الانتصارات التي تربك وتخيف المستهزءين الان ... لازلت هناك في ارضك قاءداً معززا مكرما .... كلنا خلفك وعلى عهدك نمضي لكي تمضي وتستمر المسيرة مسيرة من جبال هكاري الى اورمي رافعين اسمك في سماء بلادنا ووطننا اشور ....
في مثل هذا اليوم اتمنى ان لا يأتي مثل هذا اليوم .

ܦܪܬܝܘܣܦ

4
اسماء تبقى ونحن نزول

(سوف تعلو روؤسنا مشانقكم وستبقى اقدامنا فوق رؤوسكم )

بهذه العبارات أغمض الشهيد الآشوري عينيه لآخر مرة  ليحتظن بعدها تراب ارض اشور المقدسة .اليوم وقبل 37 عام مضت  قتلوك الجبناء لأنهم كانوا خائفين من حريتك من عزمك وإصرارك على المضي الى حبل المشنقة الذي بخجل التف على رقبتك لتورق منه أغصان المجد والعزة وتخضر منه أوراق الأمل لِغَد مشرق جميل مودعا فيه الموت والالم مبتدأ به مستقبل لاوجود للخوف فيه .
خالدين انتم يا من قدتم المسيرة ... مبتسمين جابهتم الموت مبشرين بتجلي الخير وتقهقر الشر ... كُنتُم ومازلتم رسالة وكتاب أنشودة وجواب . يا ثلاثية الياء المقدسة التي تلألأت من بين الأسماء ( يوسپ ، يوبرت ، يوخنا )فقد حفرت أسماءكم في قلب التاريخ المشرف . رسمتم راءعة الصور وأبدعت شهادتكم التي اخزيت من ظن انه أزهق أرواحكم ... لم ولن يعلموا من انتم ومن ستكونون في المستقبل ....
كانت مشانقكم مذابح مقدسة تتلى عليها مراسيم تخليدكم الاشوري النادر فأنتم لستم ذكرى ليوم حزين بل انتم أمل لحلم ثمين ... بكم أشرقت واتقدت شمس المجد وتأكدت عزيمة شعب باكمله لن نذرف الدموع اليوم فقد ولى زمن الهموم .... انتم يا شهداء الحركة يا نبراس الأفق يا ثالوث مقدسا لامة حملتم همها وفرحا في داخلكم فرحين بهذا الثقل وبهذه المسؤلية التي كانت كوسام النصر التليد .
تركتم عواءلكم اطفالكم وفلذات أكبادكم متاكدين من غد ملون بألوان العلم الاشوري ومرصع بدموع فراقكم .
يا رفاقي الأعزاء ...انا على يقين بأن أرواحكم تطهر اليوم بوءس وظلام ذالك المكان الذي اغتالوا به أرواحكم الطاهرة .... لقد عقدنا العزم على تمجيد اسمكم يا ابناء الحركة الديمقراطية الاشورية .يا احفاد الملوك ويا مدوني معنى الشهادة .
اسماءكم أصبحت وأمست أغنية وأنشودة الوفاء نعلمها لاطفالنا الذين ينبع حب اشوريتهم من نبعكم .... نتذكركم لأن تذكاركم اصبح طقسا من طقوسنا المبجلة ومنهجا نسير نحن ومن بعدنا عليه. ماهذا الحب والإيمان بقضيتكم ؟ من اين تنبع شجاعتكم ؟ تحملتم طغيان الجبناء وتعذيب أشباه الرجال ... وكنتم كالجبال شامخين ... أرتعد الخوف خوفا منكم ... فالخوف يخيف الصغار اما انتم فرجال من المهد . ترتجف يدي ممسكةً لكلماتي تواسيها حروفي وتنعي قافيتي اشعاري ..... لقد مضى الرجال ولكنهم مضوا خالدين .يااسطورة ارض اشور يا أعجوبة الجنائن يا سر الخلود وياعنفوان الشبيبة يامن تناثرت كلماتكم الاخيرة على هضاب الحق وأشجرت منها حقول الصمود والكرامة .استشهدتوا لكي تكسروا القيود وترموا طوق الخوف من اعناق شعبكم الاشوري ... رحلتم لكي نبقى .... لا نقبل العزاء لأننا سنأخذ بالثائر ... ثار كل لحظة من سجنكم ثار كل دمعة لفراقكم ... نعم سيدفعون الثمن .
يا شهداء الحق يا رجال الحركة يا رعيل الشرف دمتم لنا خالدين وشلت اليد التي اغتالت أنفاسكم .... ابطال ولدتم احرارا عشتم شجعان رحلتم . والى ان نلتقي مشتاقين لكم نمضي ولشهادتكم تتمنى الانفس ...............
يوسپ ، يوبرت ، يوخنا
تذكروا هذه الأسماء التي سوف تبقى ونحن نزول .

#ܦܪܬܝܘܣܦ

5
أدب / جحافل الالم
« في: 12:49 24/08/2020  »



شعب النوم


فرات يوسيب

غريب أمرنا نحن من  ملة
ترانا نكفر بالحلول ونعبد العلة
ايماننا ليس سوى غربة
ووطننا احلام مخلة
شعبنا يصفق للغريب
بحق أمرنا عجيب
نريد وطننا
ولكن بدون عيب
نحن ابناء التاريخ
نحن شعب لايشيخ
ماعدى عبيد الكراسي
ما عدى من يلعقون المداس
سيلحقون بؤس التاريخ
ربما أبعد إلى المريخ
شعبي يا شعب الالم
يا من صنعت الحكم
يا نهيق الأمم
نعم انت نعم
هجائي لك تم
فحتى الاغم
أصبح له ثمن
ووطن
الا انت يا شعب المحن
يا شهيد القضية
يا فقيد الزمن
اين انت يا شعبي
افي الغربة تأن
ام خائفا في الوطن
انجرء يوما ؟
ام سنخرس دوما
من هذه الشلة
التي أصبحت علة
وغدى وطني من مملكة
إلى محلة
إلى قصة مملة
إلى أين يا شعبي إلى أين
افق من سباتك اللعين
من نوم السنين
من الأنين
إلى النصر الثمين

ܦܪܬܝܘܣܦ





6
تقبلوا نيراني الصديقة

لا يختلف اثنان على عمق وأصالة وعظمة الحضارة الآشورية العريقة وما قدمته إلى العالم من إنجازات واختراعات وعلم واعتقد بل أنا على يقين بأن من يقراء هذه الأسطر يعي تماما ما تحمل هذه المقدمة البسيطة جدا من معاني ومعلومات يعلمها أو استعملها الجميع ومنها استقى بعض ممن يحمل على كتفيه غصبا عن أنفه هذا الاسم العريق الذي استخدمه في تقسيم وتجزئة المعاني السامية في سبيل الحصول على كرسي في بيت الغريب متناسيا أن التاريخ لا يرحم ولا يتغير واتجه شعبنا المعصوب العينين بتوسلات إلى الجهات الدينية العمياء أيضا بعد المذابح راجين منها وفيها الخلاص على أيدي الكهنة ومن هنا بداء المنعطف الكبير ومن حيث ندري ولا ندري قفزت التسميات الكنسية حاملة معها الصبغة السياسية لتترجى وتتوسل من الغريب أيضا كرسيا ولو حتى إن كان مهزوزا أو مكسرا او في بعض الأوقات إن لم يكن في أغلبها نرضى بسجادة بائسة رفة مرمية ومستعملة .
وفي خضم تاريخ العراق الدموي الت الأمور والشكر للأنظمة الديكتاتورية السابقة لإنشاء أحزاب أو بالأحرى حزيبات اشورية بحتة رضى وقبل من انظم إليها بالاسم الآشوري ويجب الإشارة بأنه لم تكن أحزاب بمسميات أخرى بارزة على الساحة السياسية غير الأحزاب الآشورية وكانت وبصراحة مدعاة للفخر والعزة والكرامة إلى أن أتى اليوم الذي فيه طفح ما طفح وجرى ما جرى وحينها اصبحنا وامسينا نرى ونسمع لأحزاب وبطولات لم ولن تتكرر وكأننا لم نكن وابائنا وأجدادنا في هذه الأرض وصارت اتفاقيات ومصافحات من تحت الطاولة لتجزئة وتقسيم وصياغة اسم جديد طويل نسبيا لمن يحاول قراءته وقصير جدا بل ومعدوم من حيث المعنى والأصالة والحقيقة.
ولمن المحزن حقا بأن تلك الأحزاب الآشورية وان التزمت بأبقاء اسم التنظيم أو المؤسسة بالاشوري ولكنها أصبحت وبمرور الوقت بعيدة كل البعد عن الواقع والقضية الآشورية التي كانت من ركائز تأسيسها وان حولت في عدة مرات أن تغير اسمها كما فعلت كذلك الكنيسة ولعدة مرات  . ما أود أن أقوله في هذه الأسطر هو أن غياب التمسك بالاسم الآشوري أدى إلى طفو هذه التسميات التي كانت محجوزة في القفص الكنسي وأصبحت الأرض خصبة جدا بعد أن استهان من كان يدعي بالاسم الآشوري إلى موافق على الاسم الجديد بحجة الأمان للوطن والذي لا رآه سالما منعما ولا غانما مسلما الا لذوي الوجوه المتعددة وذوي الأسماء المتعددة أيضا .
فبين الكنيسة والتسيس ضاع الانسان الآشوري وضاعت قضيته بعد أن ارتوت الأرض من مذابح هذا الشعب المنكوب وانا على قناعة لا وبل لدي الكثير من الإثباتات التي تستوجب التمسك بالاسم الآشوري ونبذ اي تسمية أخرى خارج نطاق الواقع والحقيقة والمصيبة أن البعض الكثير ابدا رغبته بالتمسك بهذه التسمية ناسين اومتناسين العيب الكبير والمفاجئة للجهلة الكثيرين ممن يتعمدون الاسائة الاسم الآشوري والذي عندما يخرجون خارج الوطن ويبحثون في متاحف العالم فسيجدون فقط الآثار الآشورية وأقسام عديدة متواجد فيها فقط الآثار الآشورية ناهيكم على علم الاشوريات الواسع فاللتذكير فقط اين هي باقي التسميات من الاسم الآشوري وماهو الا نيف من الزمن حتى يصبح نهرا دجلة والفرات ينبعان من السليمانية ويصبان في كركوك وتصبح الشرگاط على مرمى حصى من البحر الميت ويونان النبي قد بشر بغداد قبل نينوى وعصى يد الرب الضاربة اطلقت على العيلاميين واصبحنا كما ينعتنا البعض وبوقاحة .... متأشورين ... اي نحن نزلنا من الفضاء عن طريق مركبة فضائية وقررنا أن نهاجر الى نينوى تاركين كوكبنا الذي سينقذه گرندايزر من قبضة المحتلين ولتذهب دماء شهداءنا وأرواحهم هباءً تحت اقدام فرسان الأمة بين رجل دين أو متسيس فكل شئ ممكن في زمن التحول هذا وللذين يسألون عن الحلول فالحل الوحيد هو بسيط جدا فعندما نرى خطاء يقع أمام أعيننا يجب علينا فضح ومعاقبة المخطئ علنا بدون مجاملات و بدون الخوف من اهتزاز الكراسي أو امتعاض أصحاب القرار الكنسي فالصراحة الغير جارحة وليس الوقاحة و النقد الذاتي والتمسك بمبداء شعب واحد وأسم واحد وكفانا الضحك على أنفسنا فالعالم قد بداء ينسانا لكثرة التسيب وتكرار الاخطاء وترك القضية الآشورية في طي النسيان لأن هذه القضية تعنينا نحن اصحاب التسمية الثلاثية الأبعاد لاغير والتي هي فقط طوق النجاة لهذه الأمة الحاضرة الغائبة .....والسلام لكم ولكم مني السلام .

فرات يوسپ

7
أدب / استغاثة ميت
« في: 06:20 07/06/2020  »
استغاثة ميت

صرخة واي صرخة
صرخة يسبقها حديث ...
امل اعتصرته الحياة
واختناق وقول i can't breath ...
ـــ
ركبة تعلو عنقا لهيث
وقانون على التفرقة حثيث
ولون ليس ككل الالوان
فصرخة I can't breath ...
ـــ

تأمرٌ على النفس خبيث
واستغاثة بلا مغيث
واذان قد اطرشت مسبقا
هل سمعت I can't breath ...
ـــ
زرعوا فتنة ومن أرضهم حريث
وأوجاع على خاصرة الشعب اللهيث
ورجل سقط تحت الاقدام
يصرخ I can't breath ...
ـــ
خطاء بدء في الأرض يعيث
وقانون يبجل الخنيث
ورحلة إلى الموت
يسبقها I can't breath ...
ـــ
سواد يعتلي سواد يستغيث
والاثنان للقدر أصبحوا وريث
وتنهيدة عالم ساده الالم
وكلمة I can't breath ...
ـــ

انشودة العدل انشدتها البراغيث
وللانشودة سطر يحتاج التحديث
وقصةة العدالة تأبى العمالة
وانين I can't breath ...
ـــ
اين القانون الحديث
اين الترجل من التأنيث
وأين وأين بل واين العالم
من ال  I can't breath ...

ܦܪܬܝܘܣܦ

8
أدب / مستعمرات الامس
« في: 05:07 03/06/2020  »
مستعمرات الامس

أرى جيلا مصرا
على الحق عنيد ...
وبركانا من الغضب
من الظلم وليد ...
ارى شمس غد
لفجر متجدد
الا كف يا هوان
واقبع متردد
سيمحى الضلام
من زئير السلام
ولن نستكين
فالثوار قادمين
عاجلين اجلين
شاهدت ثائر يحمل حلما
يدفع جورا
يسحق ضلما
وتراءت لي ثائرة
امام الثوار سائرة
يسندها عزمها
في أزمنة قاهرة
أراهم سائرون المجد سائرين
في مسامعي هتافات الظافرين
لا يهمهم لون جلد
مايهم من يجد
ستلتقي الايادي
لتزيل السواد
فإنه زمن الاحرار
أنه زمن الانتصار
يوقفون أيديهم العارية
زلزال واعصار
مسيرات تسبقها الاحلام
باكرا قبل أن يصحوا الحكام
اصرخوا في اذان البكم
علهم يعيدوا الحكم
لا انهزام  لا انهزام
الموت للزئام
سيسقط التمثال
سيهرب أبناء الحرام
لن يجديهم توسل
لن ينفعهم تعسل
فقد أتى الثوار
فقد قرر الاحرار
لا ارجاع الأرض
لتحدي الأقدار
أرى جيلا واي جيل
أرى جيل المستحيل

ܦܪܬܝܘܣܦ







9
زاوية الشعر الشعبي / استقالتيش
« في: 15:01 30/05/2020  »
استقالتيش

ابشرك يالمستقيل تره ما مقبول
تروح بسهولة أو تستقيل بساع

دم الشهيد الطاح بعده ما مغسول
او ما مشيول بعده من الگاع

دمه برگبتك أو برگبت المسؤول
أمه بعدها تصيح وليدي ضاع

عبالك ها هيه أو جاك الطلب منقول
ولا چنه الوطن مذبوح وساع

بكيفك هيه مو...؟  تصول وتجول
وبكيف اسيادك تنشرا  وتنباع

من موت الكرف وجهك مابي خير
او طاح حظ الذيول الاتباع

طلب نقلك  جاي من بعيد
واحتمال بي مرجاع

تايه سيدي والله من شمروك
چنها شمرة المقلاع

اي مو گلنة ترة ابد ما تدوم
أو ابد ما تمشي بهواك او تنصاع

چان دامت الغيرك سيدي المهيوب
مو كل يوم اخبارك وانتصاراتك تنذاع


استقالتيش بعد ما حساب بنكك منفوخ
واليتامى بواچي مرسومة بريشتك بابداع



ܦܪܬܝܘܣܦ

10
زاوية الشعر الشعبي / يالعراقية
« في: 12:13 29/05/2020  »
يالعراقية ..
 تنز غيرة وشرف
بأطباع ثورية..
يالعراقية ..
تبقين تاج عل الرأس
نتفاخر بي يومية ..
يالعراقية ..
 عباتچ والحجاب
او گصايبچ محمية ..
يالعراقية ..
 شايلة على راسچ وطن
بأحلام وردية
يالعراقية..
هنياله اليحب نشمية
يالعراقية..
ثروة للوطن من الله مهدية
يالعراقية..
كاروك الهزته ايدچ
فزّع ولد الگرية
يالعراقية..
دومچ بالگلب
رصعات مخفية
يالعراقية ..
مبخوت بيچ الوطن يابنية ..

ܦܪܬܝܘܣܦ

11
أدب / رجاءً مرة اخرى
« في: 08:00 29/05/2020  »

رجاء مرة اخرى

تعالوا نلعب
مرة أخرى في شارعنا
تعالو نهرب
بعيدا في مشاعرنا
تعالو لنفعلها مرة أخيرة
هلموا للعبة صغيرة
نرجع فيها إلى الطفولة
نترك بلاغتنا المهولة
نرجع ذكريات كثيرة
نرجع جيرة بحبها وفيرة
تعالو نرجع صغار
ننسى الان ما يثار
من سخرية الحقائق
من سخونة طائفية الخنادق
انت انزع عنك العمامة
وودعها مع السلامة
وانت ما بالك تريد الإنفصال
ما كانت لك هذه الخصال
وماذا عنك انت
بالله عليك الا تمهلت
تريد الرئاسة
فيا يلها من نحاسة
لم تكن كما انت الان
فانت وانا والجميع كنا نعيش في امان
وانت يا فلان
الم يتعبك الحنان
الم تحن الى ما مضى
الم ينتفض فيك الإنسان
ماذا حل بنا
الم نلعب قبل في حينا
الم تلمس أقدامنا الحافية
أرصفة احلامنا الزاهية
اين ذهب الوطن
ومن اين تجلت المحن
ام كان هذا فينا مخفي
وطاف الان فيضان الزمن
تعالو نرجع اطفال
تعالو ولا تخافو يا رجال
فيا بؤسنا من غد
نكتب فيها مامضى للأجيال


ܦܪܬܝܘܣܦ
2020

12
يابه انكسرت المرجوحه

اكو بيت بفرعنا مشلعة بيبانة
ناسه فقرة بطرگ حيطانه
سياجه من الضيم مصبوغ
والاكل مفقود والبطون جوعانة
ـــ
واكو بصفة جار عايش ابحبوحة
طاگ ومكرش والدگم مفتوحة
 أو كل مرة تگب العيطة بالبيت
 يبچي ابنة يگله يابة انكسرت المرجوحة
 الوادم تهد بسرعة كلمن يهم بروحه
 اليخابر الإسعاف
 واليگول مو انصاف
 واليتباحث عن سبب الأطروحه
 والكل تحك برأسها
 واليدور عن العلة أو ساسها
 واليحاول يضمد من جروحه
 چا هينه هيه
 بوية اشكبرها البليه
 تنكسر كل يوم المرجوحه؟
 مالگولها حل
 ولا عند المحتل
 الچان يعاين بسكته من سطوحه
 گالو بس بالصلاة والصوم
 تنحل وتروح الهموم
 أو نقدم أضاحي مذبوحه
 طلعوها بالتلفزيون
 أو گالو مؤامرة مئة بالمليون
 أو طلعو مسيرة مسموحه
 كل هاي والطفل يبچي وايگول
 من هو المسؤول
 صارت شغلة مفضوحه
 محد گدر يصلح المرجوحه
 والبيت الفقير البي چم نفر
 الكل من عنده نفر
 ولا گرصة خبز
 ولا نفس التحز
 ولا فلسفة مطروحه
 هاي هية قصة وطن
 قسم كرشو أو قسم خاوية البطن
 والفقير ايظل فقير
 وبجوعه ايظل اسير
  أو من نعلة على ابو الجار أو روحه
  أو من دانعل حتى ابو المرجوحه

ܦܪܬܝܘܣܦ
                                                           2020



13
أدب / أبناء الشمس
« في: 06:00 26/05/2020  »

أبناء الشمس

اتقي يا سارقي
الايكفيك محرقي
قد شاب رأسك
وما زلت على الكرسي ملتصق
ـــ
قد بعت قضيتي
وما همك بقيتي
ولم يخجلك مبدء
ولا شفاعة تقيتي
ـــ
قد شاب رأسك يا رجل
واقترب منك الأجل
وجمعت سوء الصيت مفتخرا
واسرعت على منه على عجل
ـــ
تريث وهلة
واعط لطمعك مهلة
واستكن ولا تمتهن
صنعنة وقحة سهلة
ـــ
خطفت كل الثمار
من أفواه الثوار
واسلمتهم بمهارة
مكبلين كأشرار
ـــ
ايا بؤسك يا رئيس
في قبرك ستدفن النفيس
حر تراك عيناك
وبالاغلال اراك حبيس
ـــ
لبست اغلى الثياب
وارتيت عمر الشباب
وما أنت سوى بعاري
هزيل تبني الخراب
ـــ
اننسى ما مضى ؟
ولجيبك ما حضى ؟
ونحن كنا نصارع الجوع
والكثير منا من الجوع قضى
ـــ
اتدرك حجمك؟
ام هل تعرف اسمك ؟
تواريت خلف الثياب
وتخيلت عالمك برسمك
ـــ
ماذا تبقى من طمعك؟
الم يشبعك جشعك؟
غدرت بمن تستند
وبعت بالجملة من معك
ـــ
سنثور جيل بعد جيل
سنثور على المستحيل
نحن ابناء الاحرار
نحن جيل ليس بذليل

ܦܪܬܝܘܣܦ



14

ثورة لا محالة

#بغداد أم الخير تبقى #مدللة
ما تنحكم من داعش و ايرانه ...
ريشه على راسچ دوم تبقى معدله
شعبچ هتف تحرير من عصيانه ...

بأمر الشعب ممنوع كل الخونة
معروف الخان الوطن والباعه ...
گالو #شباب اليوم احنه انأمنه
يبقى #الوطن محروس من سباعه...

حلفوا شباب اليوم إلا انعدله
وضع العراق اليوم لا مو راحة
حكم عجم مذلول الا انبدله
شلع قلع اصدار من الساحة

ساحة التحرير يا نبض #العراق
حگنا بيچ اليوم لا منعوفه
همة الأبطال جابت اتفاق
شعب #واحد بيچ گمنا انشوفة

بساحة التحرير حررنا #العراق
ناسه للعز والكرم مشتاگه
گلنا كلمة لا للغش والنفاق
#كلنا ايد بأيد بي نتلاگه

انام بسد المنايا الموت ما يخوف..
روحي فرات يفيض ودجلة من تجرف..
ثائر عراقي اني اخاف ما تعرف ..
او ها خوتي ها ........

(ثورتكم برنو ما ملعوب بسرگيها)

#انا_مع_الثوار
ܦܪܬܝܘܣܦ

15
أدب / لنا الغد
« في: 13:38 24/05/2020  »
لنا الغد

نحن الشباب لنا الغد
ومجده المخلد
نموت ويحيا الوطن
نمضي ليتمجد
.....
تعالوا نرجع وطناً
تعالوا نوقف زمناً
هلم نهتف ونثور
بوجه الظلم علناً
.....
تعالوا لننادي يا عراق
تعالوا لنحاسب السراق
نرفع علماً فوق ألماً
ننهي زمنا كله شقاق
....
لنسحق الظلام
في دار السلام
سنغدو فجرا
لتشهد الايام
.....
وطني الحزين
فرحي أنيني
مخبئاً في قلبي 
يا كنزي الثمين .
.....
ياشباب الوطن
قد تهاوت المحن
اهتفوا زئيرا
سيطرد الشجن
.....
دجلة يثور
كفرات العصور
فيفيض خيرا
وطن الدهور
.....
يا فتوة المصير
يا صوتا قدير
طلائعة العراق
فيض كبير
.....
قد كسروا القيود
قد مسحوا الحدود
اهتفوا معهم
لوطن الخلود
.....
بناتنا ابناءنا
صلاتنا رجاءنا
لينحني أمامكم
ظالم قد جاءنا
....
ليسمع الجميع
لغضب فضيع
لينتهي خائبا
امس ذريع
.....
قلوبنا معكم
فلن يردعكم
ظالم بجيوش
خاف لمسمعكم
.....
نحن الشباب لنا الغد
ومجده المخلد
عاش وطني ابيا
عاش وطني ممجد

ܦܪܬܝܘܣܦ

16
أدب / ارادة
« في: 13:47 21/05/2020  »
قصيدة مترجمة من الآشورية بعنوان :

(إرادة)

الرب يرحم شهداء الأمة
تذكارهم لنا أمانة
لذكراهم نرتدي اللوان
فلا يليق بهم الثوب الاسود
ــ
الرب يرحم السنين الماضية
فعصى الزمان قد تكسرت على ظهورنا
فأبانا قد ترك عصا يده
عندما أيقن خصام أبنائه
ـــ
ملح الارض تغير بلا طعم
وشمسنا تكاسلت نائمة
نسرنا قد أهمل جناحيه
واصبح كالدجاجة يخاف الطيران
ـــ
كان يا مكان كان هناك قضية
من كثرة تلاسننا بها ذهب صوتنا هباء
حاولنا عبثا إيصالها
وفي كل مرة تسمعها اذان بكم
ـــ

كان يا مكان كان هناك قوة
كان هناك أمة على رأسها اكليل
اكليل الورد تحول إلى شوك
وتحولت أرضنا بنا خالية
ـــ
كان يا مكان كان هناك لغة
تاريخ واحد وتعليم سائد
كان هناك مكتبة الآشوريين
وأسم واحد يجمعنا
ـــ
كان يامكان كان هناك وطن
لم نحفظه فتحول إلى خيمة
من بعد جنائننا المعلقة
جفت حقولنا وتحولت إلى غبار
ـــ
كان يا مكان ولايزال الان
اسم اشوري يهتز بذكره العالم
اسمنا الآشوري العظيم
ضوء لعتمة التاريخ
ـــ
شهداءنا رسموا بدماءهم طريق
جسر على الاسى يعبر
امام شهادتكم تنحني هاماتنا
فليس بهيبتكم أحدا
ـــ
انهض يا اشوري ودق الناقوس
يكفينا بكاء ويكفينا الم
افتح عيناك واستفق مبكرا
فانت وانا أبناء الشمس الحرة


ܦܪܬܝܘܣܦ
                                                          2020

17


ساد عيونك يال لازم الميزان
من راحت كلها فدوة لعيونك

هيچي العدالة تبني بيها اوطان
أو عادل باحكامك يسمونك

ماشفنا على راسك ملمعة التيجان
ولا لوگية العوجتك يعدلونك

معروف على ساسك يوگف البنيان
انت الأصل من صغرك يعرفونك

بالمحاكم للقضاة انت عنوان
وموش على كيف الناس يمشونك

موش بشتيمة عدوك تنهان
وبظهرك غدر خنجر ما يطعنونك

شايل قهر مظلوم من العدل حرمان
وعلى درب الجذب ما يجيبونك

كون تقتدي بيك حكام الطغيان
أو گدام عيونهم دوم يحطونك

الماشي على درب الحق من الذلة ينصان
وبالحق للموت دايم يبشرونك

متروك صرت اليوم بخانة النسيان
أو كونهم بنص العلم يخلونك

ܦܪܬܝܘܣܦ
2020

                                                       
             


                                                         











18
أدب / سنرجع
« في: 01:25 19/05/2020  »
سنرجع

سنرجع يوما حتما سنرجع ...
ومن شديد الفرح عيني ستدمع ...
ايا وطني
ايا مسكني
ايا ذكريات لها التاريخ يركع ...
الم تكتفي غربة الايام ؟
اوهل تيقنت احلامي ؟
ام تحولت لمغفل
لا يرى لا يتكلم ولا يسمع ...
في غفلة السنين
تراكم الحنين
ومر علقم انتظاري يجرع ...
يوم تلو يوم
وتأنيب يسبقه لوم
وغد يأبى بريقه أن يلمع ...
غربتي تستجدي أحرفي
وقلمي من هجاءها لا يكتفي
وجوع للرجوع لا يشبع ...
هنيئا للعين التي تراك
ومبارك النخيل بسعفه يرعاك
وماءك لارضك يشفع ...
سنرجع افهل يستجيب المرجع ...؟
ام سأكتفي كغريب مدقع ...؟

ܦܪܬܝܘܣܦ
                                                         2020

19
أدب / كم عليل عالمنا
« في: 12:37 15/05/2020  »
قصيدة مترجمة من الآشورية

(كم عليل عالمنا )

ضحكت كثيرا على حالنا
كم هي قصيرة هذه الحياة
فمن بعد مرض صغير
تقوقع الكل خائفا في بيته
ــــ
اين ذهبت كل تلك العظمة ؟
فقد غطينا رؤوسنا من الخوف
اين خلت كل القوات الكاسحة ؟
وأين أمسى كل علمنا ؟
ــــ
ضحكت كثيرا على أحوالنا
فأنانيتنا افنتنا
خائفين اصبحنا منكوسي الرؤوس
هل يوجد احد يخبرني ماذا حل بنا ؟
ــــ
من الذي سوف يفتخر بعد ؟
من الذي يخبرنا عن الغد ؟
ومن سيعلم ماذا سيجني
ومن سوف يمسك لسانه عن السوء ؟
ــــ
وساخة صغيرة كادت تفنينا
اصبحنا خائفين من بعضنا البعض
حتى التحية خفنا أن نلقيها
ومتر ونصف كانت أقرب مسافة
ــــ
اضحك على حالنا المزري
اضحك مرة تلو مرة
من قال اعلم أن هذا سيكون ؟
فلم تحدث هكذا ابدا من قبل
ــــ
تعالوا تفضلوا على الضحك
اقبلوا قبل أن يأتي خريف العمر
هلموا نرجع قرباء من بعض
دعونا لا ننسى ابدا الجيرة

ܦܪܬܝܘܣܦ
                                                         2020



20
أدب / دماء ترفض أن تنشف
« في: 03:43 14/05/2020  »
قصيدة مترجمة من الآشورية

(دماء ترفض أن تنشف)

اسودت الدنيا في هذا اليوم
اكلنا مرغمين في صومنا
عندما أتى القتل مسرعا
اللوان الحياة تحولت إلى السواد
ــــ
لقد صلبونا مجددا
مرة أخرى لا نستطيع الكلام
أفواهنا مكبلة كايدينا
ورقابنا مجددا تحت السيوف
ــــ
امتلأت السماء بالألم
تستجدي الحياة امتي
الجوع منتشر والطريق طويل
والعين ترفض أن تنسى ما رأته
ــــ
صغارنا مهملين على الطرقات
ونسائنا جداءلهم مقطعة
رجالنا قتلوا بدون دفن
وتركو عراة على القمم
ــــ
لنستفيق فقد طال السبات
فهذه قضيتنا منذ الأزل
نحن احفاد الملوك
وستبقى هذه أمانة في أعناقنا
ــــ
غدا سيصبح مشمسا
وسيتحول ضلامنا الى نور
وستعود لنا أرض آشور
وسنبني وطننا من جديد

ܦܪܬܝܘܣܦ
                                                         2020

21
أدب / شتيمة انصفتني
« في: 06:27 13/05/2020  »
شتيمة انصفتني

يعيرني بأني شاعر الأمة
فشكرا لك وما احلاها من مذمة
انفذت كلماتك استاذي ؟
ولم يبقى منها سوى الغمة ؟
ــــ
افهل عددت شيب رأسك
قبل أن تنطق بأسك
وتعثرت تعابيرك بحسد
واستشعرت بيأسك
ــــ
فالمرء منا يخطئ ويتوب
ونحاول جميعنا اخفاء العيوب
أما أنت فاستاذ بالاسم
وجاهل بنطقك ولعوب
ــــ
استاذي العزيز اتحفنا بشعرك
ام انك لحد اللحظة لا تدرك
بأن قوافي الكلمات تنبذك
وتهجيك ككافر مشرك
ــــ
علّنا قد اخجلنا شيطان اشعارك
وتكشفت انهزامات المعارك
وتشابكت فطحلة عبقريتك
وتهازلت جميعا كل افكارك
ــــ
اتعيرني لاني احب امتي
فهنيأً لي ولخاتمتي
فالعار كل العار اقبله
بحب وطني وان كانت آخرتي
ــــ
استغيث بتراب بلدي لينصفني
ليرد فاهك  المسموم  افواها
فخور انا بما لدي من وطن
ورد الجمائل لبلدي لن انساها

ܦܪܬܝܘܣܦ
                                                          2020


22
أدب / متى تعلم ؟
« في: 05:13 12/05/2020  »
By
متى تعلم؟

متى تعلم ؟
يا من سرقت عنوة وطني الملهم
متى تعلم ؟
باني انا الأصل وما أنت سوى معدم
اخف الحقيقة بمالك
فانت كما انت كالظلام حالك
فوالله محال
إن يبزخ امل من الشروال
متى تفهم ؟
انك متخم
محشو العقل بتفاهات ملثم
يعجز القلم عن التعبير
ففي جعبة التاريخ الكثير
متى تعي ؟
إن الحق معي
وما أنت إلا ضحالات مستنقعِ
تريد وطني
تريد زمني
تحلم بتاريخي لك
تحلم وحلمك ميت بك
إن سكتنا نطقت حجارة الأجداد
وان هجرنا سنبني الف بلاد
كالصوص أتيتم تلعقون جراحكم
وأتى اليوم لكي يعلو نباحكم
هذا وطني
هذا زمني
هذا بيتي ومسكني
مختبئين في الكهوف كالافاعي
سارقين خبزي بلا انصياعِ
يا عبيد السلاجقة
يا مستجدين الشفقة
يا منبوذي العصور
يا ملهمي القبور
سينجلي ليلكم ولو بعد حين
فالحق يصرخ لنا بأنين
سنرفع اسمنا فوق الجبال
لاجل الأجيال
فلا محال ......

ܦܪܬܝܘܣܦ

23
أدب / رسالة الى الخونة
« في: 13:48 11/05/2020  »
رسالة الى الخونة

سأمتكم وسائم منكم حد السماء
سأمتكم يا عبيد الرياء
ولا زلتم تنخرون جسد امتي
فما للخائن علاج كداء
ــــ
تراكمتم على بعض وتحزبتم البناء
وما اساسكم الا دماء الشهداء
تنكرتم على من بنى و أسس
وعقدتم العزم على الوباء
ــــ
كنا ملوك نصطاد الاسود
واليوم بكم تحكمنا الجراء
راسكم رئيسكم منفوخ من السم
يرى نفسه  والغير خلاء
ــــ
قطيع من النعاج يقودكم اعمى
لا يحسن سوى التذلل والثناء
ملتصق في كرسيه يترنح
كأرجوحة فارغة يتقاذفها الهواء
ــــ
هل نسيتم اني كنت معكم
مصغيا لحين للهراء
وهل نسيتم انني اعلم ما تخفون
من ضحالة وجهل وغباء
ــــ
ايكتفي الاعمى بما لديه من ضلام
أو هل يكتفي الشره بوجبة غداء
فالجوع عندكم هواية وسلوك
وشمسكم اسفلكم وليست في العلاء
ــــ
تنثرون الشك وتضللون اليقين
وجمعون الكذب وتكدسون الهراء
فتارة متخمين من وليمة الوطن
وتارة تستجدون قحط الحساء
ــــ
الا فخسأتم من بشر
فما انتم علينا  سوى  دخلاء
ستسحقكم ارجل الحق
وستنعمون بوفرة الشقاء
ــــ
رجالنا سيقوا للمشانق شامخين
استجابوا للقضية والنداء
وأما انتم فنباحكم اسرٌ اسيادكم
فما اسعد سيدكم بهذا العواء

ܦܪܬܝܘܣܦ


24
أدب / الانانية
« في: 14:21 01/05/2020  »

/مترجم من الآشورية /


أنانية
تعالوا نرجع من جديد
نبني بيتنا المهدم
نحن هم الاوائل
لسنا أمة تأتي متأخرة

تعالوا نمسك يدا بيد
نستند على بعضنا البعض
نحن الآشوريين
اناس ضحوا من أجل اسمهم

تعالو نترك انانيتنا
بسببها فقدنا مملكتنا
تركنا نينوى تذهب الغريب
وبها نمسح وجودنا

كلنا نرفع علمنا المفدى
لا نتركه من أيدينا
كم هو جميل يرفرف عاليا
العلم لنا ونحن له

الأمة المبعثرة سنجمعها
ثلاث كنائس في أمة واحدة
حتما سيأتي ذلك اليوم
الذي به سيستمع العالم لنا مرة أخرى


ܦܪܬܝܘܣܦ


25
أدب / منك واليك
« في: 14:01 29/04/2020  »
منك واليك

غدا نلتقي
فلا تقلقي
فباليات كلماتي أصبحت
تأنقي ..
ـــ
لعيناك كتبت انا الشقي
ما كللت من العلى التسلقٍ
أحرفي أمست سلالمٌ
مكسرات على عتب الافقٍ
ــــ
بحار اغتربت السبقٍ
فتناثر عبيرك عرق
متيم انا بحبك دائمٌ
في مغربي ومشرفي
ــــ
مبعثرات أحرفي النسق
جياع حد الرمق
بك ابتدء تقويمي
وبك ينتهي الأفق
ــــ

بنارك أثلجت محترقي
بماءك تعمذت عبقي
بنخيلك غزلت ردائي
وبجبالك تيقن قلقي
ــــ

لا تقلقي
فغدا نلتقي
حين يعلو ترابك رأسي
واستنشقك موطنا نقي

ܦܪܬܝܘܣܦ


26
أدب / انين الغربة
« في: 11:45 10/03/2018  »
انين الغربة

لا يعرفها سوى  مجربها
فيها تحزن النفس ويضيق الامل
كجبل يصعب قلبه
وكنجم ساطع محال ضوئه ان يأفل
فيها انحنت كبرياء الرجال
وعلى خد الجبابرة ابت الدمعة ان ترحل
مثل الجنة تبدو لمن يجهلها
وماهي الا جحيم ناره تأكل
يستنجد المرء ببصيص من ما مضى
فلا اثمن من الذكرى بنغازي حنينه يشتعل
ما اقسى الزمان على مهاجر
فالكل عليه وليس له سوى التحمل
غريب عن ارض لا تعرفه
مثل سمكة اجبرت على العيش بين الإبل
فالدمع تحول الى دم
والعين ما فارقت البكاء معلنة خصام الخجل
ارحموا عزيز قوم ذُل
فيا عجبي ... فالغربة لا تعرف المثل

فرات يوسپ

27
زاوية الشعر الشعبي / كاروك الدهر
« في: 09:05 30/01/2018  »
گاروك الدَهر

انولدنا احرار ما نقبل مذلة
حقيقة مذكورة هاي اباقدم مسّلة
الي ايدنج الراس الغير ربه مذلول
ارفع رأسك اشوري انته ... هاي شبيك كله
.....
تاريخ انكتب بالدم مايتغير بنوب
والي غدرنا او خان عدنه ما محسوب
اشوريين ولد الگاع او مرجعين الحگ
او دم الشهيد من الچتال مطلوب
.....
زرعنا الگاع ورد او نخل عالي
بزر علينا الشوك وهـجر الغالي
صفت للغريب ياوسفة اراضينا
وظلمة الدرب صار وأعمى دلالي
.....
يا گاع الخير شبيچ يبستي
وين مايچ محد ضَل بس انتي
باگوچ يالمگرودة او دار الزمان
لانچ بس عل حرامي امنتي
....
ماترهم الخيل بلية خيالة
وشينفع الفارس عل المطي وامثالة
او شيفيد الكاروك بلية هزاز
والكاروك بالشايلة مو بالشيالة
....
فاهت يا وكت صرت بالمرة
ومحبوسة بيك الچلمة الحرة
الچذبة بيك صارت تراويح
والأعمى بيك حكم بالقدرة

فرات يوسپ







28
المنبر الحر / سأنتخب كل من :
« في: 09:17 28/01/2018  »
سانتخب كل من

•يقول وبصراحة انا اشوري
•يحدد بلاد للآشوريين
•يتحدث اللغة الاشورية
•يذهب للكنائس الاشورية
•يعترف بأننا ملح الارض
•يفتخر بأشوريته
•يضع أمته وشعبه الاشوري فوق كل اعتبار
•لا يتهجم على أخيه الاشوري امام الغريب
•لا يتخلى عن القضية الاشورية
•يجاهر بحقوق الاشوريين في الپرلمان
•يجلس في الصفوف الخلفية
•يطبق مايقول ويعمل ما ينطق به
•لا يتملق للآخرين بحجة الوصول للكراسي
•يساعد من هم في الغربة كما الحال في الوطن
•يكون صادق وأمين على الاسم الاشوري
•يكّون قوات مسلحة ووحدات حماية اشورية
•ان يرفع العلم الاشوري ولايخجل منه
•ان لا يعطي خده ليصفع ولكن يقطع اليد المعتدية
•ان لايصم الاذان عن الحقيقة حتى لو كلفه الامر منصبه
•ان يُؤْمِن بأن الدين اختياري والوطن للآشوريين
•ان لايجعل من الماضي شماعة لتعليق أخطائه
•ان يدع للشباب فرصة ابداء الاّراء في الأمور المصيرية
•ان يدعم ويكرس منهاج خاص لإجراء التنقيبات  الاثرية في الاراضي الاشورية
•ان يتحاور مع الدولة الإسرائيلية وبصراحة
•ان يحاول بقدر المستطاع اجراء تغيرات على العلم العراقي الاسلامي وإضافة الاشورية له
•ان يعمم الخير على جميع الاشوريين وليس فقط لصالح انتمائه
•ان يتحاور مع الخصوم
•ان ينبذ الانا ويكون متواضع وبسيط في تعامله وتخاطبه مع الآخرين
•ان يكون أمينا في منصبه ولا يخص عائلته او عشيرته في المناصب والمخصصات
•يقر قانون الشفافية والصراحه السياسية وحكم الشعب
•لا يجعل من معتقده او ديانته سببا لحكمه
•ان لايحلول تشويه صورة الخصم بحجة السياسة
•ان يتخذ السياسة وسيلة لتحقيق امال وتطلعات  الشعب الاشوري
•ان يبتعد عن المهاترات والتهكمات مع من يعارضه
•يحول المناطق الاشورية الى مناطق يحتذى بها في المعيشة والنظام
•ان يكون مقر سكنه في وبين مناطق تواجد ابناء شعبنا الاشوري
•ان يتحلى بالصبر والدوبلماسية عن ان لايحيد عن اشوريته
•ليس مهما ان يكون رجلا او امرأة بقدر ان يكون غيورا على اشوريته
•يقول الحقائق على الملاء وبدون خوف من العواقب
•استحداث منظومة استخباراتية اشورية
•العمل على رفع المعنويات لابناء شعبنا المهجرين من عدة نواحي
•فتح المجال للرأي العام في الأمور المتعلقة بمعيشة شعبنا
•الاستفادة من الكوادر والخبرات الاشورية في المهجر لبناء الوطن الاشوري
•الحث على السفرات المتبادلة مابين المهجر والوطن لتبادل الخبرات لابناء شعبنا الاشوري
•ان يكون بقدر المسؤولية المناطة به وان يكون له حضور في الاجتماعات المنعقدة
•إنهاء دورات خاصة بعلم النفس والسلوكية المنهجية وبلغة الجسد وما شابه من التحليلات النفسية
•وأخيرا ان يَصْب جم اهتمامه في نشر القضية الاشورية في المحافل الدولية وبصورة مكثفة .

فرات يوسپ

29
المنبر الحر / الكرسي الهزاز
« في: 15:01 26/01/2018  »
الكرسي الهزاز

سيداتي آنساتي سادتي مرة اخرى يطل علينا مشهد الانتخابات الهزيلة في أرض النخيل وبلاد مابين النهرين او بما تسمى في أيامنا هذه بالعراق... سوف اكتفي بالتعقيب عن المشهد والتواجد الاشوري في هذه المرة .
نعم الوجوه ذاتها سوف تتكرر بالاضافة الى وجوه جديدة منظمة الى احزاب او تكتلات حزبية جديدة . فلا ضرر من تكرار نفس الشخص اذا كان هذا الشخص على الأقل يحاول ان يخدم القضية الاشورية الشبه منسية في العراق .
وهذا منعطف خطير جدا و مهم بنفس الوقت لان الأمور منذ عام ٢٠٠٣ بدأت تتغير وبصورة سريعة وشبه مسلطة على المكون المسيحي فقط .هذا بالاضافة الى ضهور علاقات مشبوهة لاتخدم قضيتنا ولا مبادئنا . ففي تكوين اي كتلة او حزب او حتى حركة يجب ان تقوم هذه التكتلات الحزبية بالتوعية القومية وبالاتجاه الذي يخدم قضيتنا التي مازالت تؤجل مرارا وتكرارا ولأسباب لانعرف مصدر صحتها وأي تكوين حزبي اشوري اذا لم يرتكز على ترسيخ القومية واللغة والاهداف لصالح قضيتنا السامية فهذا وذاك التكوين قد أجهضت ولادته في المهد وشخصيا لا اعتبره ذا أهمية تذكر على الإطلاق . لنعود قليلا الى المهزلة المسمى بالانتخابات وبغض النظر عن من سيربح ومن سيعتلي صهوة الجواد هذه المرة فانه ولمركزه الحساس وما ينتظره من مفاجأت وقرارات تهكمية من الحكومة المركزية الغير مبالية بغير اللطم والسرقة على اقل تقدير .
فها انا أبشر ومن خلال هذه الأسطر المتواضعة من سيجلس على الكرسي سيكون وبدون فخر ( الكرسي الهزاز ) . نعم وسيكون هذا او ذاك بلا حول وال قوة امام الغول الشيعي المخيف والمدعوم من ايران او امام الطنطل الكردي المتشبث بالسلطة والمدعوم وبصراحة غريبة من اسرائيل اما من جهة الضعف السني وخصوصا بعد خسارة الورقة الرابحة المسماة داعش فليس له تأثير يذكر يعني في النهاية الازلية نحن دائما وأبدا بنفس الموقف الهزيل والمتذبذب والعديم الفائدة المرجئة على اقل تقدير .
فكيف يمكن للقضية الاشورية ان تتحول الى المحافل الدولية اذا كانت أصلا مبهمة ومخفية في ارض اشور نفسها ؟
البعض يقول الذي سيربح هذه المرة سيكون ذو منفعة وشفافية لانه مستقل ولو حتى لانها مستقلة وذو كفائة لإدارة الدفة لهذه السفينة الاشورية التائهة مابين ارض الواقع والفيس بوك ! ولكي نكون واقعيين اكثر ولكي نشخص مواقع الضعف في من هم على عاتق المسؤولية يجب علينا ان نغير العراق رأسا على عقب او يجب علينا ان نقتدي بمن هم الأغلبية وبماذا يستقوون كالتفجيرات والتعدي والخطف والقتل والسرقات  وهذا كله ليس من آدابنا وتربيتنا ولكن هذه هي الحقيقة المرة التي لانتجراء على ذكرها . فالموقف الاشوري نراه اقرب الى بغداد منه الى اربيل او الإقليم الشمالي اذا صح التعبير والأمور هنا تتعقد لوهلة عندما نرى تواجد الأكثرية من ابناء شعبنا الاشورية في الإقليم أعلاه . فبغداد متعاطفة مع الأقلية الاشورية على شرط ان لا تؤثر عليها سلبا والامر هو نفسه بالنسبة الى الاكراد . والطامة الكبرى انه كلما نعلم ماذا يجري وماذا سوف يحصل في المستقبل القريب والكل يبكي على ليلاه .....ومن زيف الديمقراطية الموهوبة اعتباطا مت قبل الحكومة المركزية الى اكاذيب الاكراد الأزلية يبقى شعبنا وقضيتنا الاشورية معلق ومؤجلة الى حين ونترجى في كل مرة من هذا وذاك ان يكون الرجل او المرأة المناسبين على الكرسي الهزاز المناسب . متناسين بأن المساكين من منتخبين شعبنا الاشوري لاحول ولا قوة لهم .
وفِي النهاية ولمن يبحث عن الحلول في هذه المعضلة أقول وبصراحة هناك حلان اما الغربة واللجوء الى البعيد المبهم او الانتفاضة على أنفسنا اولا ومن ثم الصراخ بكلمة ( انا اشوري ) بوجه أيا كان يريد او يحاول ان يغير هذا الاسم الى شئ اخر .

30
الصراحة راحة

تراني ما عفتك العايفك ... منك اوبيك
او ابد ماتخليت عنك ... الخانك امخاويك
خليتك شمس تضوي على باچر
او حارت الظلمة تعثر بيك
.....
كونك تفهم انت هيچي مابديت
وعند الكراسي انت  ما انتهيت
انت أسمى من ان تكون بغير لونك
بعت العمر كله الخاطرك وانت اشتريت
....
دم الشهيد الفاض من عندك
يالي الموت ايخاف بيك ما يندك
مبدأك تتنخى بيه الناس
عدل لا تعوج روح ابفالك شيردك
.....
بيك مثل السوس بعض الناس
بس أذية لا فهم ولا احساس
يتراكضون من تتحزم مثل الشواذي
طبعهم هذا شي ايطهر الانجاس
.....
احچي اوياك طك ابطك
لان أعرفك بالفشگ ماتنطك
منهج الإصلاح قادم لامحالة
لان العطشان على ألمي يتمطك
.....
شريد منك بس انطيك
معتاز والحاجة من ابچيك
لا اتغير اسمك ترى الضوة للعيون
وعيونك احمرت قهر مادري شبيك
.....
احنة ولدك يا تاريخ الشرف
يالي عندك من عزاتنا ترف
انترست المگابر وانته تعرف الچتال
اتحزم بينا تدرينا نخلي المايعرف عرف
....
لاتتنتچي على الأعوج ما يدوم
ولادور من العريان هدوم
بيتك معزب دومة خلي
وخيمة بيهة ضلّل على المضلوم
.....
كافي اطورش بذاناتك
ترى مليناها بياناتك
ندريك موبس حچي خرسان
ليش متغطي بغير عباتك
....
فزعنا ترانا زلم نتعنا للصعبات
وانطلع الحية چفي قبل مانبات
ونتونس على صيحات المنايا
واليتعدى نترس حلگه چيلات
.....
الشمس ماتتغطة ظلمة بنوب
والگيعان ماتنخذ الا بالحروب
والحر يبقى حر للموت
والعاشگ مايضل عاشگ اذا مات المحبوب

فرات يوسپ





31
ياشارعنا القديم

شگد لعبنة بيك وشگد مشينة
وشگد سمع رصيفك سوالفنة او حچينة
جيرة عمر تنگط صبر
كل هذا او بيك مارضينة
....
ياشارعنا تذكرني لو نسيت
تري اني اول مرة بيك هويت
بعدني ذاك اليحب طلعتك
ترى اني بعدني باقي مامشيت
....
دزولي صورتك شفتك كبرت
لمعت عيوني دمع من ذكرت
بعدها الگمرة تزورك بعد ما انطب ؟
وتسولف النجمة وياك شگد ما سهرت ؟
.....
ياشارعنا بعدها الضحكة بيك ؟
بعدها صدى صياحاتنا تمر عليك ؟
اهلك مشوا او عافوك للغربة
او فرغت بيوتك وما ظل واحد امتانيك
.....
بشارعنا قصص واحلام حلوة
بشارعنا حب وعشگ بلوة
بشارعنا چنا او چانوا أهالينا
بشارعنا تغنت شمسنا غنوة
.....
شفتك اليوم بصور چنك علي زعلان
او ملامح الشوگ فضحتني يا ولهان
كوّن الزمن يرجع او يوگف أبنوب
وارجع اسولفلك چان ما چان
.....
مجنون اليگول الشارع مايحس
احنا شارعنا يتنفس نفس
يحب او يغار على السكن بي
اوشارعنا بحبه تارسنة ترس
.....
شارعنا شارع ذكريات
نمنا او صحينا بي امنيات
كبرنا واحنا بعاد متروكين غربة
من غيرك يا شارعنا ألفات مات

فرات يوسپ

32
أدب / ابناء الشمس
« في: 15:13 11/01/2018  »
قصيدة مترجمة من اللغة الاشورية

ابناء الشمس

ظلم هذا الدهر يهدي أُمَّةً
لآلاف السنين قد ركعت من الهم
قتل وذبح والهدف إبادتنا
كل هذا ولا وجود للموت فينا
.....
المياه تصرخ على التراب
لقد سلبنا الغريب
اين راعينا الاشوري
فمياهنا قد جفت حزنا من الجريان
.....
لنتذكر لاماسو صاحب الأجنحة
رمزنا المحطم من قبل المجانين
هلموا تعالوا يا اخوتي
لنسقي جفاف جنائننا المعلقة
....
اصحى يا اشوري لتدق الأجراس
يكفي سكوتا يكفي حزنا
افتح عيناك وافق مبكرا
فأنت وانا ابناء الشمس

فرات يوسپ


33
أدب / وصايا أب
« في: 13:28 03/01/2018  »
وصايا أب

لاتحزني يا صغيرتي
فالوطن ليس ببعيد
لاتتنهدي  يا ابنتي
فحتى أباك ليس بسعيد
.....
فقد أخذ الزمن
من ابيك الكثير
ولم يترك له
غير تأنيب الضمير
....
فقد تركنا وطنن
كان كالحلم لنا
ترابه يشفي العليل
واسمه يغني عن الانا
.....
كبرنا وشاب الرأس
سكرنا غربة بدون كأس
تركنا أرضا وأملا
وارتضينا ان نسكن اليأس
....
لاتحزني يا طفلتي
فحتى الحزن قد مل
لا تسمعي اسطر حزني
وتجاهلي ليلي ان حل
.....
فقد تكسرت كل أقلامي
ونشف حبرها الدامي
وتاهت أحرفي بين اسطري
وارتجفت قافيتي من خوفي المتنامي
.....
دعيك من احلام شاعر مغترب
ومن مستقبل غامض مكتأب
والتجأي للأحلام الطفولة
وابتعدي من كابوس مقترب
....
تعصف عواصف الشوق بقلبي
لوطن أخذ كل حبي
وتسقى سنبلة الامل
ليحضر متأملا ما تبقى لدربي



فرات يوسپ
....



 

34
أدب / سنين الامل
« في: 06:02 02/01/2018  »
قصيدة مترجمة من اللغة الاشورية

( سنين الامل )

كل سنة وأمتي بفرح
كل سنة ممتلئة بالصفاء
كل سنة نقترب من هدفنا
رافعين راية الحق
....
ابارك لكم أعيادكم القادمة
لاجل السلام ان يحل بِنَا
لنبداء سنة جديدة
بعقل اشوري مملوء بالحكمة
....
لنرفع شجرة اسمنا عاليا
لنجعل عدونا صديقا
ولنضع فوقها نجمة وجودنا
ولمجتمع كلنا موحدين تحت لمعانها
....
لنعلم لغتنا الاشورية القديمة
لترتفع مشعة كالشمس
ولنتذكر معا دائما تاريخنا
لنستلهم منه حاضرنا
....
يأتي العيد ويذهب
وتأتي سنة وتذهب
ونحن كما نحن
بخيرنا وبشرنا باقين
....
نتأمل الخير كل مرة
رافعين أيادينا نصلي
فنحن لنا ايمان جم
ولد مع ولادتنا القديمة
.....
لنا اسم واحد كرأس السنة
لا يتغير مهما تقدم به العمر
يستحيل ان يتغير
فهو محفور في قلوبنا منذ الازل
 
فرات يوسپ

35
أدب / الأعجوبة الثامنة
« في: 06:00 30/12/2017  »
الأعجوبة الثامنة

كان ومازال لي وطن
شامخا اسمه يعتلي السحب
الكل يمضي ويبقى وطني
فالخلود له ليس من العجب
.....
منذ ان ارتوينا من فراتيه
لم يتجراء عطش من التقرب
ناهز عمره مدى السنين
واعتلى تاريخه صهوة الشهب
.....
ابى التاريخ ان يتحدى قدمك
فلا يجرؤ الزمن ان يتحدى الغضب
فيك كتب الخلود أحرفه
وبك كانت تجد العلياء فخرها سبب
.....
هاجت قوى الظلام عليك متوهمة
من انها تستطيع منك الهرب
استمات شعبك الدفاع في سوح الوغى
وأسكتت صيحات جندك الشغب
.....
كتبنا اسمك من رحيق فيحاء رونقك
وحفرنا حروفك اسمك في سؤدد الذهب
وهجنا نار حبك وإدمانها مستعرٌ
فوهج حبنا يستدفئ به اللهب
.....
يا عالما من الرهبة يا معبدي
يا وقار الأنبياء يا أعجوبة الترب
مالي بغيرك ملهما في قصائدي
وبيضاء بدونك بلا حبر هي الكتب
......
 بنخيلك تظلل الصيف شاكرا
وبنهريك ابى البرد إنهاء الرطب
مازال خيرك يفضي بِنَا نعمةً
وبك انتهى ما كان يدعى صعب
.....
يا اصل الارض عروقك أوردة
تجري بها الحياة وينتهي الكرب
تسبح الكواكب في خلدك
وتكون شمسها لدفئك حطب
.....
يا عشقي الوحيد ليس غيرك وطني
بك ابتديت وبك ينتهي الطلب
يا هوائي ويا تنفسي
يهون لك عمري  ولك سنيني تشطب

فرات يوسپ


36
المنبر الحر / لاجديد تحت الشمس
« في: 13:38 07/11/2017  »
لاجديد تحت الشمس

لاجديد تحت الشمس ... عبارة خالدة  قالها القائد والزعيم العسكري الفرنسي ناپليون بوناپارت ... ومصداق كلامنا هو  مايحدث في بلاد الشرق الاوسط سابقا ، حاليا وما سيحدث لاحقا من أزمات سياسية تتعقبها اعتقالات وإعدامات وتصفية .
فبالنظر سريعا على غبار التاريخ نرى بانه في روسيا الاتحادية اقدم جوزيف ستالين بمذبحة في الجيش الأحمر والسياسيين اليساريين ممن يعارضون تطلعاته ويوؤدون توجهات تروتسكي والتهمة هي الخيانة للثورة والقيم الشيوعية وفِي ألمانية قام اذواق هتلر بمذبحة كبرى في قيادات الجيش الأماني والقادة الغير قادرين على قيادة جبهات القتال على طول ساحة المعركة ضد الخصوم المختلفين او الذين لايؤمنون بسياسة الحزب النازي الحاكم ان ذاك او الرايخ ذو الألف عام ..... والتهمة هي مرة اخرى التأمر والخيانة والفساد .. ولايخفى عن الأنظار ما فعله صدام حسين في قاعة الخلد في عام ١٩٧٩ من إعدام اقرب المقربين حزبيا فالعملية برمتها كانت لإثبات  سلطته وطغي رأي القوة والتخويف الممارسة من الامتار الاولى في المسيرة البعثية في سوريا او العراق فالقضاء على المتمردين والمعارضين هي اسلم طريقة دفاعية وفعالة لحماية الكراسي .والتهمة هي التأمر والخيانة وعرقلة مسيرة الثورة ...وما حدث مؤخرا في السعودية من اعتقالات وتطهير لعمليات غسل الأموال بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان  ماهي الا عملية لتثبيت السلطة وتصفية المنافسين والمقربين من الكرسي اللعين . والتهمة وليس من جديد هي الخيانة والتأمر والحل الأوحد هو التصفية لاغير . وما يحدث هذه الأيام في ربوع شمالنا الأغر من محاولات لاقامة دولة و قبلها هزيمة عدة فرق من جيشنا الباسل على يد أفراد معدودين. ومن ثم معضلة كركوك الأزلية ونهوض هذا الجيش مرة اخرى لمحاربة الاٍرهاب والحفاظ على اللحمة الوطنية وزيارة العيادي لصانعي الاٍرهاب وهروب الحريري لاحضان مموليه وممولي جيب آبيه المقتول وكي لاننسى زيارة ترامپ للسعودية .... كل هذا هو عبارة عن سلسلة لعملية سياسية الخاسر الكبير فيها هو نحن واقصد الشعب الاشوري وما نريد الوصول اليه في هذا الطرد المسهب هو ان القوي منتصر دائما وان خسر والضعيف مهزوم دائما وان انتصر وما أقلها انتصاراتنا والعملية السياسية كالدائرة ونحن في منتصف نتلفت على من هو المنتصر لتستجدي أمتارا من ارض الاجداد والحل هو في أيدينا وإنني على يقين وايمان بان الوحدة لن تجدي نفعا في هذا الباع والكلمة المفقودة في الجبهة الاشورية منذ عام ١٩١٤ ولحد كتابتي هذه الأسطر خي ( الاتفاق ) وليس غير هذه الكلمة من طوَّق نجاة لامتنا وشعبنا الاشوري بكل اطيافه ومذاهبه فمهما حدث وما سيحدث سيبقى .... لاجديد تحت الشمس

فرات يوسپ

37
أدب / وطني يحتضر
« في: 12:01 25/10/2017  »


وطني يحتضر


فرات يوسپ

اسألوا التاريخ لماذا هُجّرنا علنا
واسألوه من خلّف وطنّا حطامه
فبعد ان أضعنا طريقنا غربةً
تهنا بين شروالٍ وعمامة
.....
فيا ريتنا خلقنا طيور هجرةٍ
تهاجر قبل حلول الخريف علامة
ونقتفي في اثر المأكل خلسةً
ونبحث عنها في اقرب قمامة
.....
موطني اين انت من مستقبلي
قبيحا غدي خالي الوسامة
خالي الوفاض أمسى حاضري
بدونك يجهل غداً السلامة
....
اعتلت صهوة الجواد أمماً
خلعوا الأخلاق ونسوا الشهامة
بعاداً عن شيمة الفرسان دهراً
فاختلفوا لمن يضعوا اللجامَ
....
غيروك يا بلدي و البسوك كفناً
وجعلوا من نسلك يتاما
خطفوا طير الجنة واستبدلوه غراباً
وأجمعوا على ذبح الحمامة
....
مسحوا النجوم من الف ليلة وليلة
وسرقوا القصص وقصوا الشتامة
بحثوا عن تاريخهم فلم يجدوا
تحت التراب غير جديد العظامَ
....
ارتدوا الدين وشاحاً وابتلوك
بشحة الغيرة ونقص الكرامة
كاذب من قال  دين سلامٍ
فالكل في معترك الصرامة
....
اريد ان أقص قصة وطني
ولا من احد يوجه لي الملامة
كثر الموت فيه بدون سبب
وافتخر المعزّون من نوع الخامة
.....
سنين من الجوع لامةٍ المهد
وان شبعوا.. كذبا ... تقوم القيامة
ما من خيار غير الموت له
وان أراد الحياة صبوا عليه انتقامَ
....
علينا تهافت الجياع من غريب قوم
ومن اضاع نسبه من خال وأعمامه
هم من خلفونا لارض النخيل
وتعالت أصوات اجدادنا نداما
....
صغار القوم أمسوا قمة يحكمون
وردئ القوم تنصب الزعامة
سراق تاريخ تبت أيديهم وقطعت
لا لهم دين خلطوا حلاله بحرامه
....
لا يليق لوطني الا ذوي الأنساب
واعتقد واضح كلامي في ختامه
فلا ينطق اخرس بحكمةٍ
ولا تلمس في خائن وطناً كلامه





38
المنبر الحر / نقيق الضفادع
« في: 13:27 18/10/2017  »
نقيق الضفادع

استنادا للدستور العراقي الذي  اعتقد بانه كتب بالحبر الابيض والظاهر للعيان بان هناك فئة معينة من سياسيي الشوارع باستطاعتها قراءة هذه المسودة الذائعة الصيت ويتيمة التطبيق . فأستنادا لهذا الدستور الذي اعتبرني مكون ولكن ليس أساسيا في وطني .. مكون يبلغ من العمر مايقارب السبعة الآلاف من السنين مكون هو مهد ولحد البشرية .
فالقبائل اليمنية الحاكمة لوطني حاليا او كما يسمونها في وقتنا بالشيعة والتي أتت قبل مئتان سنة او ما يقارب هذه الفترة الزمنية لم يصل دوي صدى الحضارة والقضية  الاشورية لآذان مسؤوليها الذين اطرش اللطم مسامعهم .
والقبائل التي حكمت وطني لفترات عديدة والتي أتى بهم الحكم الهاشمي الاخرق والاتفاقيات المشؤومة الانگلوصحراوية والذين يسمون أنفسهم بالسنة .
والغجر الرحل الذين أتى بهم السلاجقة قبل كسرٍ من الزمان واسكنهم المحتل على ذوقه في شمال وطني ... الذين ليس لديهم احرف لكتابة لغتهم او فتات من الاثار تحت او فوق حدائق منازلهم المسروقة . والذين يختلف الباحثون في تسميتهم نظراً لجهل تاريخهم الملطخ بدماء الاشوريين ... والذين يحاولون من سنه ١٩٤٥ لتأسيس دولتهم العقيمة والمسماة بكردستان .
كل هؤلاء الغزاة او المحتلين ام الشركاء او المكونات ام الاخوة في المصير أصبحوا قادتنا وفشلا يحاولون إثبات قيادتهم حتى على ذويهم .
لم يعرهم صيحات المجازر وصرخات الثكالى وتوسلات الجياع من ابناء المكون الأضعف وهو للأسف المكون الاشوري ولا اقصد المسيحي عبر مر العصور والفترات او الحقب الزمنية والتي لم ينل منها الاشوريين غير الاضطهاد والتعسف والتهميش . وتحولت كل مطالبنا و النداءات السلمية لنيل حقوقنا القومية المشروعة في آذانهم كنقيق الضفادع .
وبصراحة أصبحنا نحن أنفسنا نعامل بَعضُنَا البعض كالضفادع فمرة هذا يقفز لتحدق عيوننا به متأملين خيرا لقضيتنا حتى يغطس في نفس النقطة التي قفز منها مثبتا لاشئ.
وتارة يظهر لنا ومن بيننا ضفدع عفوا اقصد شخص يدعي القومية والآشورية المتعصبة والادبلوماسية لتأتيه الخبرات السياسية الاهيا ومن وحي النبؤات الأسطورية يتجمع حوله بعض المتحمسين لقضيتنا النازفة ولكن من خلف شاشات الحاسوب ويأتي حماسهم هذا في الغربة فقط وبعد منتصف الليل عندما ينتهي من البكاء على الاطلال  ويكثر الايكات .
والبعض الكثير المهتم بقضيتنا من داخل القفص عذرا اقصد الوطن ولكن من خلال صفحات التواصل الاجتماعي والسفر الى الغربة والقاء الخطابات الرنانة على المغتربين الجهلة في نظرهم طبعا هذا بعد ان يجمع المقسوم ليشتري لنفسه شيئاً في ارض الموعد وعرين الأسود .وطبعا الحزب اولا ومن بعده الطوفان .
والبعض الاخر من يهجج ويوجج ويلوح بحمل السلاح والحرب ضد الغازي المحتل ولكن بشرط قيادته وعدم إشراكه في العمل العسكري لانه لايوجد من يمثل القضية الاشورية في المحافل الدولية أحسن من جنابه . ومع العلم بان قدوته في الحياة هو( تشي ڤارا ) الثائر على الظلم .
والبعض الكثير وخجلا أقول الكثير لانه كثير بجهله المدقع واصراره على التمسك بأصول التفاهة والسلوك الاجتماعي الضحل هذا البعض عندما يقرر بصيص من ضوء الامل واقصد بهم الشباب الواعي لإنشاء جمعية او تنظيم اجتماعي او سياسي يحمل اسما من اسماء قادتنا ويحمل ايضا صفته وتسميته الاشورية علناً يأتي أبو العرّيف ويعترض على الاسم الاشوري او على اسم القائد الاشوري او الشخصية المقرر اعلان الجهة للتسمية .
نعم وللاسف اصبح جم كبير من المنادين لقضيتنا الاشورية هم ممن يبحث في صفحات الإنترنيت او الفيس بوك ليتبؤ بها منصة الإشراف وفقط الإشراف لاغير على هذه الامة المشتتة . والبعض يتخيل نفسه مبعوث مت الرب او من السماوات لانه قس او مطران نذر نفسه للرب الذي لاتلمسه في كلمات هذا الشخص .
ولان هذه الامة المنقسمة على ذاتها تتبرع وبسخاء في حالة ضهور هذا الشخص المؤمن الخالي والفارغ من التعبد في يوم الاحد ليخطب على شعبه المقيد بحبه بالتبرع . والبعض النادر والأندر جدا والذي يتسمى بالصفات المسيحية والآيات الإنجيلية وفِي مقالاته يجعل لاشور الاها وربا ولكن على شرط ان يتشبه بالرب الخالق .والمسكين ليس له بهذا الباع لاناقة ولا جمل .
وأثبت الشعب الاشوري حبه للرياضة وخاصة لكرة القدم فقد تأخذ ذروتها حتى في الاجتماعات الحزبية المنتظمة او الغير منتظمة ويثبت سياسيي هذه الأحزاب خبراتهم الكروية والتكتيكية وتوقعاتهم الإعجازية وبالذات عندما يلعب برشلونة ضد ريال مدريد والشواهد لاتعد ولاتحصى وقد يذهب لتشجيع الفريق الفلاني الألاف من شعبنا ولكن لمؤازرة مسيرة تدعي بحقوق الاشوريين يتناقص العدد حتى يكون عدد المنظمين اكثر مت المشاركين   . فعلا أصبحنا صدى خافت يكاد ان يختفي عن مسامع المحافل الدولية وحتى لو طرق مسامع هذا او ذاك سيتراوى لسماعه كأنه نقيق ضفادع يسمع فقط في الليل الساكن وقبل المطر والرعود . وعذرا وآسفا أصبحت القضية الاشورية ... قضيتنا التي تحملنا بها مرارة الشجون  وقبح السجون وفراق الحياة وموت وسبات . شهداءنا الأوائل سقطوا ولم يعد تذكر أسماءهم كل يوم احد كالماضي . اطفالنا ماذا سنخيرهم اذا كبروا وسألونا اين أضعتم وطننا .... وطن الاشوريين .

فرات يوسپ

39

‎ صرت مثل الثوب القديم
‎مگصگص او مذبوب ...
‎ترة الي اتقسمت مو گيعان
‎المتقسمة گلوب ....
‎ترى انك صدگ ماتنعاب
‎لكن القسمك معيوب ...
‎الليل طول عليك بظلمته
‎بس عودتنا بفجر بعد كل غروب
صح انطرد بيك صاحب البيت
وبقت بس للغريب الطافح ذنوب
او صح لعبو بيك شرطة او حرامية
والي الينباگ دائما هو المغلوب
شلعو كل النخل وزرعو شوك
او بچو حتى السما بدموع من حالوب
أيجوز انته صرت غير ذاك الوطن
او تغيّر بيك العشگ او ضاع المحبوب
لكن اكيد ترجع وطن معشوگ
او تبقى الغني بكثر ما انته منهوب .

40
الانشقاقات في صفوف الاسلاميين

ليس غريبا ان يحصل اي انشقاق في حزب او تجمع سياسي قومي او علماني ...لان الاختلافات الفكرية والتطور الفكري وصراعات الجيل الجديد والقديم كلها تؤدي اما الى تغيير في سياسة الحزب (اي حزب) وبالتالي يمكنه من احتواء هذا التغيير او يحصل الصدام الذي يؤدي الى الانشقاقات المدوية او الهادئة , ففي الامس البعيد كانت الانشقاقات في حزب البعث مدوية وصاخبة والخلافات كانت بالتخوين او العمالة او الانحراف او الدكتاتورية وغيرها فشخصيات من امثال الريماوي او فؤاد الركابي او خالد السيد او مطاع الصفدي او الفكيكي وصولا الى مذبحة قاعة الخلد حتى وصل الامر الى  قمة الانحدار (حسين كامل) .............هي شواهد كانت وما يزال بعضها حاضرا لحد هذه اللحظة , والشيوعيون قد عانوا من الانشقاقات في كل مراحل حياتهم السياسية في العراق وغيره وتقريبا اول انشقاق كان بين ستالين وتروتسكي .
اما الانشقاقات في التيارات الاسلامية فهي تكون لاسباب بعضها كوميدي والبعض الاخر ينافي العقل ولا علاقة للتطور الفكري او الخلاف السياسي الفلسفي العميق (كخلاف الستالينية واالتروتسكية) ...فعندما انشق الزرقاوي على قيادات القاعدة التقليديين من امثال ابن لادن او الظواهري او حتى استاذه المقدسي كان الخلاف الاساسي هو (عبثية القتل ؟؟؟؟؟؟التي ينتهجها الزرقاوي مما سيعرض ابناء السنة للقتل ؟؟؟؟) وهذا يعني ببساطة ان الاعتراض من قبل القاعدة على الزرقاوي هو انه يقتل (عامي شامي) وهم يريدون ان يكون القتل ممنهج ؟؟؟؟؟....وعندما نستعرض خلافات القيادات القديمة التي انشقت عن الاخوان المسلمين لتكون لنفسها تيارا مستقلا فانه ادعت بوجود مخالفات فقهية او وجود ضبابية في منهجية تطبيق فكر حسن البنا او سيد قطب .....ولو وصلنا الى حزب الدعوة مثلا فسنجد ان فيلسوفا جهبذيا عريقا (علما ان فلسفته كلام فارغ) من قبيل ابراهيم الجعفري قرر ان يترك كل تاريخه مع حزب الدعوة وراء ظهره لان الحزب بالتعاون مع بقية الاسلاميين في السلطة قد قرروا ازاحته من رئاسة الوزراء (بعد ان كانت حكومته هي اسوء حكومة تسببت في خراب الذمم واسست كل اسس الانحراف والفساد المالي والاداري في عراق ما بعد البعث ) لتاتي بجهبذ اخر اسمه نوري المالكي      (الذي قضى بفساده على ما تبقى من الذمم .....ووكيلنا الله فيمن جاء بالاول والثاني وهو نعم الوكيل) ليكون لنفسه تيارا كوميديا اسمه تيار الاصلاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان عامل السلطة هو العامل الرئيسي في جميع الانشقاقات وهذا ما يتجنب الجميع البوح به ولكن ما يميز انشقاقات الاسلاميين هو تفاهة الاسباب وهو بالضبط ما قاله المؤلف العراقي الكبير عالم سبيط النيلي عندما حدد ان الاسلاميين يتعاملون بالاعتباط اللغوي مع النصوص الالهية وبالتالي فانه سيختلفون في موقف او راي او تفسير مما سيؤدي الى انشقاقهم اجلا ام عاجلا .
واحلى ما في الاسلاميين هو انكارهم الانشقاق قبل اقراره كأمر واقع وتخرج المقالات الطويلة عن التزامهم بخط الفصيل الاسلامي وانهم معه قلبا وقالبا وبعد ايام يعلن انفصاله لوجود انحراف عقدي او فقهي او انحراف عن التوجهات والثوابت والمباديء ليصبح بعدها الوضع التالي..... سيعتبر خائنا للمباديء او منحرفا عنها والسؤال المهم هوان الفصيل الاسلامي يدعي انه يسير بخطى الاسلام ومبادئه ...فهل من ينشق او ينسحب يعتبر كافرا ؟ ام فاسقا ؟ ....لانه بعرف الباقين والمتمسكين بالمباديء التي يدعو اليها الفصيل فانه قد ترك النبع الصافي للاسلام وقيادته المؤمنة ونكث بيعته ...

41


‎تجربة الاسلاميين في حكم العراق هي بحد ذاتها تجربة مجروحة ومهلهلة ويكفي كمية الفساد والمفسدين من الذين ينتمون للتيارات الدينية الشيعية تحديدا لان التيارات الدينية السنية قد تورطت بالدماء والارهاب وبعدها السرقة وتسببت بخراب مدنها اما التجربة الاسلامية الشيعية فقد قدمت حكومات ضعيفة وفاسدة وما حكومة الجعفري والمالكي الا مثال على هذا الفساد والضعف ..وكلما انتقدنا تجربة حكم الاسلاميين يتم تقديم مثال ايران الشيعية او المملكة السعودية كنموذج للنجاح وهما  لا يختلفان كثيرا الا بالمذهبية فقط فكلاهما تحت الحكم الاسلامي وكلاهما دول نظيفة وذات مؤسسات راقية ولديهم قوانين وانظمة وهذا لا يمكن ان ننكره  ... مع  ان نظرة بسيطة للتاريخ ستحدد وجود مشاكل كثيرة واجهت التجربة السياسية الاسلامية في كلاهما حتى وصلت الى ما وصلا اليه الان ...ومع ملاحظة ان ايران او السعودية ليست قضيتي كعراقي ....وعلما ان ايران دولة ذات اغلبية دينية وعرقية واحدة وهي شيعة ومن نفس القومية الفارسية وكذلك المملكة السعودية فهي ذات قومية عربية ومذهبية سنية سلفية .. واتمنى عذم اجراء مقارنة حول ديموقراطية ايران وجمهوريتها والحكم الملكي السعودي فكلا الشعبين قد رضيا بهذا الاسلوب في الحكم والطبيعة المجتمعية المختلفة تحكم كلا الشعبين... بينما في وطننا العراقي يوجد تنوعا اثنيا من كل الطوائف والقوميات فلدينا عرب واكراد وتركمان ولدينا فيهم شيعة وسنة ولدينا مسيحيين وشبك وان كانوا اقلية فاي توجه ديني او مذهبي او قومي سيمزق الوطن الى اشلاء ولهذا كان التحذير من وصول الاحزاب الدينية للسلطة  لانهم سيعمدون الى اسلوب يوفق بينهم فاخترعوا المحاصصة التي ادت للخراب وضياع الهوية الوطنية اضافة الى الفساد الذي يزكم الانوف ..وهذا لم ولن يحصل في ايران ولا في السعودية 
‎.وكذلك فان وصول احزاب قومية سيؤدي الى تاجيج الصراع القومي وهذا ما شهدناه في  فترة حكم البعث العربي الذي اراد تجيير كل شيء للفكر العربي ووصل الامر الى محاولة تفسير القران من المنظور القومي
‎ويبدو ان البرزاني لا يكاد يتذكر سوى انه كردي اراد مشاركة العرب في حكم العراق ولم يقبلوا بشراكته في حين ان الاكراد كانوا حلفاء رئيسيين للمجلس الاعلى واغلب الاحزاب الشيعية ودعونا نتذكر ان من جعل المالكي لفترتين ليس الاسلاميين الشيعة وحسب وانما شاركهم الاكراد بذلك وخصوصا عندما تكلموا صراحة بعدم رغبتهم بالابقاء على الجعفري (الفاشل) وعندما رفضوا الولاية الثالثة هم من ساهم بتقديم العبادي رئيسا للوزراء وهذه لا يمكن اخفاؤها وكانوا وزراء للمالية والخارجية ومنهم رئيس لاركان الجيش (والذي جعل الجيش اضحوكة امام 700 ارهابي من داعش) وكذلك منصب رئيس الجمهورية وساهموا في افساد الحياة السياسية وفساد الذمم كما اخوتهم من الشيعة والسنة وعلى حد سواء (والاولى ان اقول كاخوتهم العرب) وفي نفس الوقت قاموا بايواء هاربين من وجه العدالة من مثل طارق الهاشمي وسليمان ورافع الرافعي كما فعل اخوتهم السنة من تقديم وجوه الارهاب واخوتهم الشيعة من تقديم وجوه السرقة وكلها عوامل ادت الى سقوط البلاد في اتون الارهاب الداعشي (السني) والارهاب المالي (السرقة الشيعية والكردية والسنية) واضعاف الدولة (بالاسلوب الكردي) ....وارجوكم انا لا اقصد ابدا المواطن البسيط او من رحم الله ممن يملكون ضميرا وانما هذا الكلام موجه لكل فاسد من اي ملة او قومية .....مجرد راي

42
العراق يدفع الثمن
كل دولة تتمرد بشكل ما على النظام العالمي فانها ستدفع ثمنا لهذا التمرد وتحتاج فترة طويلة لتقوم بالتسوية لهذا الثمن ...وكلنا نتذكر المانيا القومية التي دخلت الحرب العالمية الاولى بكل عنفوانها القومي الامبراطوري وبعد خسارتها للحرب عوقبت باتفاق الاستسلام وعوقب الشعب الالماني بعدها ....وعند وصول هتلر الى السلطة بدأ المد القومي النازي ليدخل في الحرب العالمية الثانية بعنف اعظم وتكنولوجيا اكبر وتخطيط ودهاء عسكري مخيف  ..وهزمت المانيا الهتلرية وعوقبت بتفكيكها الى شطرين ...الشرقي والغربي ..في عام 1945 ....وبعدها بسنوات وتحديدا عام 1989 تم اعادة المانيا موحدة اي بعد 44 سنة ....وكذلك اليابان والدولة العثمانية ...وكلهم عادوا الى النظام العالمي ليتم ارجاعهم للحياة السياسية وبكامل السيادة ...
العراق يدفع اثمان متعددة وليست ثمنا واحدا ....
الاول هو ثمن اسقاط الملكية الدستورية 1958 على يد عبد الكريم ورفاقه (مع انني من محبي الزعيم عبد الكريم الا ان الحق يجب ان يقال بان هذا الانقلاب هو من فتح الباب لدخول العسكر الى السياسة ويدمروا الحياة المدنية في بلادنا)
الثاني هو ثمن وما تم من بعدها من محاولة تاميم الاراضي النفطية الغير مستصلحة ومحاولة ارجاع الكويت .....لتتم معاقبة العراق بتاجيج الصراع القومي (الموصل 1959) و (الاكراد 1961) (وصولا الى ابشع انقلاب دموي في 1963) وتمت معاقبة الناس بالحرس القومي ل 8 اشهر من القسوة والموت الدموي
الثاني عندما حاول اعظم رئيس جمهورية عراقي وهو المرحوم عبد الرحمن عارف (بطبيعته الهادئة واخلاقه الرائعة) ان يحل ازمة الاقتصاد ويخفف على الناس من سياسة اخيه الارعن الفج عبد السلام عارف فقرر ان يستثمر حقول الغاز مع شركة فرنسية اسمها ايراب ليتم معاقبته بالانقلاب السهل عام 1968 ويبدو ان الاوامر كانت بعدم قتله حتى يبقى الانقلاب نظيفا
ويبدو ان العراق البعثي قد فهم اللعبة ولو مؤقتا ودخل في سلام مع النظام العالمي فتم تمكينه من القضاء على الحركة الكردية 1957 والشيوعيين في 1977 وتم تصعيد صدام حسين ليكون صمام الامان في العراق وخصوصا مع جنون الشرق الاوسخ بعد الثورة الايرانية وصعود نجم السيد الخميني والاسلاميين في ايران وكذلك لاستغلال التناقضات العميقة في شخصيته ليدفع لا شعوريا الى حرب دموية مع ايران اكلت الاخضر واليابس وهذه الحرب كانت ليدفع الجميع اثمانهم كاملة من دماء واموال فايران تعاقب على اسقاط الشاه والعراق يجهز للعقاب الاكبر ...انتهى الفصل الاول

43
نور البيت
بقلم : فرات يوسپ

لاتقولوا بان شهيدنا قد مات
فبشهيدنا تحيا امتنا
لن يرجع بيتنا مظلما
فشهيدنا نور البيت
....
الام قررت ان ترتدي الأبيض
وستضع زهورا فوق المكان
فهناك قد ودعت ابنها
سيرجع يوما ... فهي بانتظاره
....
من اعيننا نفذت الدموع
حقوقنا ضيعها البكاء
ابناءنا الشبان بقو لوحدهم
الى ان أتى الموت وخطفهم
.....
اليوم ليس يوما قديما
فقلبنا قد ملأه الغضب
نقسم بدمك المقدس
سنأخذ بثأرك .
....
يا اخي لأجلك العلم الاشوري
قد صنعته بيدي
لم تغفو لي عين
فبدموع العين غسلته
....
يا اخي لأجلك العلم الاشوري
رجاءا أقبله
فهو علامة للشهادة
ليبقى يذكرك
....
يا اخي لأجلك العلم الاشوري
احمه من الغرباء
احمه لكن ليبقى يرفرف
فهو أمل الاشوريين
....
شهداءنا في تفكيرنا
فهناك شهيد في كل بيت
ليس مجرد صورة وشريط اسود
فشهيدنا علامة لامتنا
....
نتذكر شهيدنا ورؤسنا شامخة
نرفع علمنا ونؤدي التحية
شهادتك هي سر وجودنا
مقدس اسمك للنهاية
...
شهيدنا ليس ذكرى
شهيدنا أمل شهيدنا عقيدة
شهيدنا أمس شهيدنا اليوم
شهيدنا بك نبني غدنا

44
زاوية الشعر الشعبي / شو ضم راسه
« في: 13:35 25/06/2017  »


شو ضم راسه

فرات يوسپ

وينة الشكك بأشوريتي
وينه القابض سعرة البيتي
وينة اليستنسخ هويتي
شو ضم راسه ...
...
وينه الي صيح هدوني
اني الثابت هم تدروني
باقي هنا ما أغير لوني
شو ضم راسه ...
....
وينه ومسويلي الإذاعة
متباهي ورافع سماعة
مشگوگ وما يمشي شراعة
شو ضم راسه ....
...
وينه الخابصهه وبس اني
يتفلسف يلوي الاواني
مزاعلني بس ماينساني
شو ضم راسه ...
....
وينه الهوس للوطنية
هوساتك هاي المنسية
مكشوفة لوفاتك هية
شو ضم راسه ....
.....
وينه المتورط بحچاية
مخبوط وما يشرب ماية
وينك يالماتدري هواية
شو ضم راسه ...
....
وينه الي لاولي ذراعي
والمفروض يرجع گاعي
شنو فشلت كل المساعي
شو ضم راسه ....
....
وينه الگاضيهه بتحليلي
ويكتب عبالة يهد حيلي
ويشرح للعالم تضليلي
شو ضم راسه ...
...
وينك يابو الانسانية
علّمنه لو تاهت هية
وينه أستاذ الحرية
شو ضم راسه ...


45
يعلن قاطع ملبورن للحركة الديمقراطية الاشورية عن افتتاحه للإذاعة الخاصة بالقاطع وبالحركة في مدينة ملبورن الأسترالية عبر اثير اذاعة Northwesr radio وعلى الموجة 89.9 FM كل مساء ثلاثاء من الساعة 8 الى الساعة 9 وللمزيد من الاستفسار يرجى الاتصال بالهاتف  93044989 .

46
يعلن قاطع ملبورن / استراليا للحركة الديمقراطية الاشورية  عن بدأه البث التجريبي لإذاعة زوعا في مبنى إذاعة Northwest radio الأسترالي كل يوم ثلاثاء من الساعة ٨ الى الساعة ٩ مساءً وعلى التردد 98.9 FM . هذا وسيتولى إدارة الإذاعة الرفيقين سرگون توماس وفرات يوسپ .
ومن الرب التوفيق

47
حمى الاستفتاء المرتقب

يتسأل البعض ان لم يكن الجميع من ابناء شعبنا في هذه الأيام عن الاستفتاء المزمع إجراءه في  الخامس والعشرين في الشهر التاسع من هذه السنة والذي سوف يقرر حالة غريبة بعض الشئ في منطقة الشرق الاوسط لم تشهدها من قبل الا وهي انشاء دولة او دويلة خاصة بالاكراد وفِي موقع جغرافي حساس ومهم وغني جدا .
وإذا سوؤل اي عاقل عن اذا كان سيبني بيته بين الأعداء فالجواب الحتمي سيكون قطعاً لا .
ولكن الاكراد في العراق مصممين على هذا الامر ولا يخفي عن الجميع بأن جميع جيران الدولة المزمع إنشاءها قريبا هنم ليسوا من الاصدقاء وإذا صح التعبير هم من الأعداء اللدودين للأكراد .
واذا اردنا أكمال حسبتنا لحل أزمة الإقليم المتنازع عليه وديا فيجب علينا اضافة المنعطف الخطير والمنطقة التي كانت ومازالت وستبقى هي نواة هذا الصراع المخفي والظاهر للعيان الا وهي ( كركوك ) بئر النفط الخالد وقارورة العسل التي لا تنضب .
الذي يهمنا في هذا الاستفتاء هو مصلحة وحقوق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  وقبل هذا وذاك الشراكة الحقيقية وعدم تهميش المكون الأصيل بجميع مكوناته .
ففي نهاية المطاف سيكون هناك استفتاء شئنا ام ابينا وهذا الاستفتاء هو المرحلة الشبه نهائية لتكوين الدويلة الكردية في شمال العراق .
وستكون نينوى باعتقادي الكوع الذي يتكئ عليك  الاكراد وستكون كركوك المفصل والورقة الرابحة التي ستلعبها السلطة الكردية للضغط على بغداد ولأن كركوك بصورة او بأخرى هي الان ذو أغلبية كردية وأن لم يسكنونها الاكراد او حتى لم يروها من هم من أهالي هذه المدينة .
فكما أوضح احد القياديين الاكراد بان المناطق ذو الأقلية الكردية ليست ملزمة بالاستفتاء الا اذا كانت لديها الرغبة بذلك وبطلب من هذه المناطق وهذا طبعا سيحدث لضمان واستكمال استفتاء جميع الاكراد في جميع المناطق المتواجدين بها وفِي الحقيقة فقد تناست الأحزاب الكردية الاكراد المتواجدين في البلدان الاخرى وهل سيشملهم هذا الإجراء لأنهم أكراد في النهاية الا اذا كان للأكراد رأي اخر لغير العراقيين او حملة الجنسية الغير عراقية ؟؟
وبصورة سريعة وبسيطة اذا كان شعبنا في الداخل او في الخارج مؤيد او معارض فيجب عليه ان يشارك في هذا الاستفتاء المزمع عقده لادلاء الرئ ليس الا.فكيف لنا ان نقول لا اذا لم نشترك ؟ ولو ان النتيجة معلومة مسبقا وغاية هذا الاستفتاء هو الدعم والوصاية الدولية لهذه الدويلة . فعند وصول الاكراد للأراضي النهرينية وذلك في بداية الاف الاول وبمساعدة السلاجقة الأتراك وذلك ردا للجميل لمساعدتهم ضد الفرس والذين بدورهم كانوا يشددون الخناق على الاكراد القادمين أصلا من جبال فارس .والى يومنا هذا فالاكراد يحاولون وفِي عدة دول ان يحصلوا على الحكم الذاتي وفشلوا الا في مكان واحد وهو العراق وبهبة من العدو الصديق الراحل صدام حسين وأصبح الحلم اقرب من الحقيقة به سقوط النظام البعثي وتولي حكومات مهزوزة وضعيفة الحكم في وادي الرافدين وفشل إثبات نظرية عراق جديد حر وديمقراطي وإفساح الطريق لإنشاء مثل هذه دويلات في ارض هي في الحقيقة ليست أراضيها التاريخية ويجب علينا ان لاننسى النتائج التي ترتبت عليها معضلة داعش وما بعدها . ويجب علينا ان لا ننسى الدستور العراقي الغير مطبق في اكثر من محور وعدم احترام من سن هذا الدستور للدستور نفسه .
فنحن هنا في منعطف خطير جدا على شعبنا والمنطقة وممكن في المستقبل بان ندعوا نحن الشعب الكلداني السرياني الاشوري الى استفتاء لإنشاء منطقة مستقلة ( سهل نينوى ) خاصة ومحكومة من هذا الشعب المظلوم والذي سيزداد تهميشا في المستقبل لأمور عديدة أهمها سحب بساط الشرعية من تحت أقدامه وعلى مرأى من العالم اجمع .
فعلينا نحن كمكون اصيل بحث الحلول وإيجادها وبسرعة لكي لا نرى أنفسنا في اخر المطاف خالين الوفاض كما هي الحال في كل مرة يحكم او يتحكم جديد على اراضينا التاريخية  . وباعتقادي ما قامت به الحركة الديمقراطية الاشورية هو عين الصواب وكانت لهم الشجاعة التي تخلت عن غيرهم من الأحزاب والحزيبات التي تدعي الوطنية في الاجتماع مع القيادات الكردية ومناقشة السبل الواقعية والصريحة لخدمة شعبنا وعدم اللوم وإيجاد المعوقات والحجج على الغير وكما هية العادة فأي مبادرة للحركة تجابه باعتراض وتتعرض الحركة بها الى هجوم من المشككين بمصداقية و وطنية زوعا قبل ان يعلموا ماذا يجري فعلا وكان الاولى من يشكك ان يتكاتف ويزيد اللحمة لشعبنا المغلوب على أمره والتعاون ولو معنويا مع الحركة الديمقراطية الاشورية وكان الاولى بهم ان يتجاوزوا هذا المنعطف متكاتفين متعاونين صامدين من اجل  الوجود والهوية مدركين بان الشعب هو أمانة في اعناقهم والأجيال القادمة والتاريخ لن يرحموا من كانوا حجر عثرة في طريق الأمل لتعزيز وجودنا على اراضينا .

فرات يوسپ

48
دعوة للانقلاب على الله

حدث ومنذ زمن بعيد جدا وكما هو مدون في الكتب الإبراهيمية بانه فعلا حدث مثل هذا الانقلاب وحصل بما بشبه المؤامرة على الخالق من قبل الشيطان الذي هو مخلوق من قبل الله ..... لحظة من فضلكم هل هذا انفلات أمني  ام ماذا ؟ والادهى من ذلك هو ان المدعوا ( ساطانا ) الاسم الحقيقي للشيطان ... كان له اتباع ومؤيدين وانصار وممكن كتائب ومليشيات لا وبل اصبح لديه جيش بأكمله !!!!! سيحارب به الله وجيشه لان الله له جيش ايضا وطبعا سينتصر في النهاية .هذا حسب ما تخبرنا الكتب به . فاذن الامر كله مسألة شخصية بين الله والشيطان . ونحن البشر ضحية هذا القتال او هذه المعارك .والغريب هو عندما طرد الله الشيطان من الجنة بعد ان أغوى آدم وحواء طرده الى الارض . وبعد ان اكتشف بأنهم يعلمون الكثير طردهم الى نفس المكان الموجود به العدو اللدود الشيطان .والذي توجب علينا ان نصارع او نتحدى عدو الله بجيشه وبقوته وإذا تغلب على احدنا اقصد الشرير سوف ينال هذا الشخص عقوبة الله بإرساله الى الشيطان مرة اخرى  ( غريب بعض الشئ أليس كذلك ). لست هنا بصدد التشكيك او التأكد من صحة ما ذكر أعلاه .
فالامر يعود وبصورة كاملة الى قناعة الشخص والذي أسمته الكتب (بالايمان ).........ما اريد ان أبحثه هنا بان الامر يشبه والى حد بعيد ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط او بما تسمى بالحزام الساخن او ارض النبؤات او سمها بما شئت !!
فالقوانين السماوية نراها تطبق فقط على ارض النبؤات والإيمان كله موجود على هذه الارض والعفة والطهارة والصدق والقوة والبركات واللعنات والبداية والنهاية ايضا . وقبل ان ننسى فالله قد اختار قومه من بين الشعوب التي تعيش على هذه الارض .وقسم من الشعوب التي تسكن وتقطن هذه المناطق هي التي ستدخل الجنة الموعودة ...
هذا بعد ان تنتهي المعركة المرتقبة بعد مدة زمنية يحددها الله وحده . التشابه بين اليوم وغد كبير جدا ويدعو للدهشة والغرابة .حتيبعد مرور الاف السنين ... فالمسألة تتجدد بتجانس وتنسيق عظيمين .
طبعا الكل يعلم بان الشرق الأوسط بات مسرحا للصراعات .... بين القوى العضمى وجيوشها( الله ) وبين المعارضين وجيوشهم  لهذه القوانين ( الشيطان )  . والسببب طبعا الاطماع الاستعمارية واستراتيجية الموقع الجغرافي لهذه المنطقة المباركة ( الجنة) وعدم رغبة القوى العضمى بعلم الادنى منها معرفة الخفايا والخبايا لهذه البقعة من الارض ( شجرة المعرفة ) وحصد وجني ثرواتها واحتكارها .
الغريب في الامر هو ان الجميع يتسمى بالسلام فإما السلام لكم او السلام عليكم او السلام غصبا عنكم ... المثير للجدل هو قوة ودفاع جميع الأطراف على وعن السلام ولكن بعنف وبأراقة الدماء وقطع الاعناق والجوع والمرض وكل هذا بحجة السلام.  والشرق الاوسط عبارة عن مسرحية جميع الأطراف مشترك بنهايتها آلى ان تسدل الستائر. فمن عصابة الى دولة فمملكة لإمبراطورية  . الجميع يطبق شرع ربه لنيل حقوقه المسلوبة من جاره او حتى أخيه ... وطبعا الكل يصوم ويصلي ويحج وربما يدفع الأعشار ويغفر ويستغفر ويبني بيوتا لربه او كما تسمى دورا للعبادة . وعند الحاجة يدافع وببسالة وشهادة ( موت ) عن هذه المعتقدات لانها مذكورة في كتب السلام . بشرط ان تكون الذبيحة نعجة او عجل وفِي بعض الأحيان حتى الأبناء .... للتنويه...  قرأت في كتاب ما بأنه جرى حوار حول چثة موسى وأين هي وأطراف الحوار بينهم ملاك الله والشيطان نفسه . هذا يعني بأن هناك هدنة تعقد بين الحين والآخر يتناقش الطرفان بها حول أمور قديمة متعلقة كما يحدث مابين  ( الفلسطينيون وأبناء عمومتهم الإسرائيليين ).. هناك الآلاف من الأمثلة المطابقة جدا لما يحصل الان في العراق وسوريا وما حدث  في غابر الازمان .....!!!
أسئلة كثيرة يطرحها العقل ويجيب عنها الزمن وبين سائل ومجيب يبقى الامر مرهون بكمية استيعابنا للمرحلة التي تمر بها المنطقة .

وكما قيل في قديم  الازمان لايوجد بين السلام والحرب  سوى شئ واحد وهو .... حرف الواو .

فرات يوسب

49
انفجار بشارعنا

ندعي من الله كل يوم
مثل هل اليوم مايجينا
بلكن ينسانا مرة الحزن
يعبرنة وما يمر بينا
....
كل يوم تفجير وشباب تموت
والدفانة تصيح والله ملينا
گمنا من نسمع بچي نذكر اسمك
مدري نسينا الضحك مدري الضحك ناسينا
.....
حكومتنا غدت بس قاطات
او من سوف الى سوف سابينا
باقين بچذبهم ... لك حتى الچذب ضاج
بس عمت عين الوكت الجابكم علينا
....
ارهاب وقتل هيچ صفت بغداد
هجت الناس ودم انترست سواجينا
ادري هو من الموت هم يشبعون
من دنعل ابو الاٍرهاب و خرب دينا
....
هاجرت من سمانا حتى النجوم
او ضلت عتمة بلا ضوة ليالينا
حتى الشمس غطاها دخان
تاليها ضاجت وبطلت تضوينا
.....
يروح الحزن علينا ويرد بساع
هذا هم حظنا چا احنه شبدينا
خلصنا العمر كله بالاحلام
او تيتي تيتي مثل ما رحنه جينا
....
عابتلك يالفرح اشوفك مامريت
عود انت هم موجود !! والله مادرينا
راح الحگ وصار الوفه مسجون
او ضاع الوطن بين شرطتنا او حرامينا
....
گضيناها حرب او بيها احنا ملعونين
انترس بيها حاضرنا وانخنگ ماضينا
يمكن يجي باچر وايصير خير
لاباچرنا سمع ولا چن احنا حچينا
....
مغضوب عليك يا شعب من سالف الازمان
مگطوعة النخل ومحروگة بساتينا
حسباتك يا وطن صارن هواي
حسبة تجيبنا وحسبة تودينا

فرات يوسپ





50


غريبك يا وطن


فرات يوسپ


غريب احس حالي يا وطن من اشوفك
ولا چنك الوطن الچنت بي عايش وهو بية ...

راحت واختفت ضحكة الاطفال بالعيد
قديمة الهدوم هاي .. لا ..مو خوش عيدية ...

وين ايام گبل الچانت تضوي نور
اشو مابقت شمس ولا ليلة گمرية ....

جنوبك يا وطن ايران
او ماشوف بالوسط غير السعودية ...

گبل بالزور حكم ذاتي بكردستان
او هسه حتة كركوك يردوهه كردية

چنه كلنه نفرح لمن يجي الصيف
عطلتنه ابتدت نَصِيْح فرحانين سوية ...

ماچان هذا من كربلاء او ذاك من تكريت
ولا چانت على بيوتنة ن الطائفية

چنة نعجن كبة ويه اهل نينوى
او نأكل هريسة متعاطفين بالطمية ....

وين راحت ذيچ الأيام واختفت
او ماعت بالغربة واندفنت خطية ...

رجعولي يوم واحد من گبل
واخذو الباقي من عمري حتى لو ضال شوية ...


51
أدب / قصيدة بعنوان إعراب وطني
« في: 09:00 13/05/2017  »
إعراب وطني

لست الأغنى لست الاقوى
لست قديسا في التقوى
لست الأروع في كلماتي
او إمبراطور استقوى
....
لست املك غير قلمي
لأكتب لك مافي ذممي
املك حبا املك شوقا
به استغني عن روحي ودمي
....
املك املا املك عزما
فحبي لك يجزم جزما
املك قلما يغزل شِعرا
متشبث دوما بك حزما
....
وطني يا وطن الأحرار
وطني يا حب الثوار
وطني حلو وطني مر
وطني جنة وطني نار
....
لك ضحكات الاطفال
لك بكاء تحت الاطلال
لك كل الليالي مؤلفات
لك النسيان حال محال
....
انت الاف انت الياء
انت الله بما يشاء
انت الزرع والحصاد
انت الخرائب والبناء
....
منك العلم منك الدين
منك الله يستعين
منك عجائب الخلق
منك أمسى السجان سجين
....
فيك الحب قد ذاع
فيك الكره لاينصاع
فيك القاتل مقتول
فيك كل شئ يباع
....
بك دجلة والفرات
بك تبداء الحياة
بك الثورة على نفسك
بك صحونا على سبات
....
عندك تصنع السجون
عندك الحرية جنون
عندك ينتهي ما ابتداء
عندك سحر وفنون
.....
يا وطني قد اشتقت فاسمعني
وأصغي لأنيني الذي يتبعني
وتحمل عويل وبكاء الرجال
على وطن قد صنعني
....
 شرحك اعجاز للروح
حبك سر به أبوح
إعرابك اسقط قواعدي
فامسيت بحبك شاعرا مذبوح

فرات يوسپ


52
أدب / رد: محلة ٧٣١ زقاق ٦٢ دار ١٢
« في: 07:53 08/05/2017  »
اشكرك اخي وصديقي العزيز أستاذ زاهر المحترم على هذا الإطراء الجميل

53
أدب / محلة ٧٣١ زقاق ٦٢ دار ١٢
« في: 12:02 05/05/2017  »


محلة ٧٣١ زقاق ٦٢ دار ١٢


فرات يوسپ

يعود الزمان بي لوهلة عندما غفيت لقيلولة خريف دافىء وانا اتفرج على جهاز التلفاز ذي الصوت الخافت والوقت قد قارب الظهيرة وأشعة الشمس في أوجها والطيور في قمة نشاطها وفجأةً قاطع نومي صوتها الصغير كجسدها إنها ابنتي ذات السبعة أعوام وهي تسألني عن سبب غفوتي في هذا الوقت من الظهيرة .... فهي قد ولدت في بلاد الغربة التي لاتعرف النوم .
فأخبرتها بأنني تذكرت وطني الذي كنا ننام من امانه وعلى وهج أشعة شمسه الرائعة . ولهذا نعست وغفوت يا صغيرتي .
تذكرت ظهيرة يوم الجمعة التي غالبا ما كانت مشمسة وكسولة ومليئة بالراحة والتفرج على جهاز التلفاز .تذكرت عندما كنا نحاول مرارا وتكرارا ان نلعب مباراة تنافسية مع المناطق الاخرى للعبة كرة القدم وكانت دائما تبوء محاولتنا بالفشل لعدم اكتمال عدد اللاعبين من كلا الفريقين لانشغالهم بأمور اخرى .
تذكرت السمك الذي كان يشويه ابي في التنور وذلك طبعا بعد ان تصنع أمي الخبز الاشوري ( الگردهية ) او الخبز العربي اللذيذ .
تذكرت أصدقائي مازن من الموصل وبسام من القوش وسرمد من تلكيف ودگلص جلوايا الاشوري  وگارو الأرمني وعدنان التركماني ومراد السرياني وماجد الفيللي  وعباس الشيعي ومصطفى السني ومروان الكردي ومحمد اللبناني ومحمود الفلسطيني وقيس الصابئي  وانمار من البو ناصر ( جماعة صدام حسين الله يرحمه او لايرحمه فهذا الامر يعود الى الله وحده ) تذكرتهم جميعا كنا نلعب سوية في محلة كانت تدعى ٧٣١ في يوم من الأيام كان لنا زقاق نعشقه كان يدعى ٦٢ وكان لنا بيت نجتمع عنده وبالتحديد عند الصبّة الكونكريتة لماذا لا ادري ؟ التي كانت مسرحا للسكائر والعلچ وحب شمسي قمر والحكايات والمعلومات التي كانت في الغالب مؤلفة من قبلنا والنكت الخفيفة منها والثقيلة .والذي كان رقمه ١٢ كنا نحتفل بعيد السومكا الاشوري وعيد الصليب والقيامة نضئ الصلبان ونوزع الكليچة اللذيذة التي كانت محلتنا  تمتلئ برائحتها الزكية ... العيد كان للجميع كنا نحتفل سعداء بسطاء آمنين . كنا نتلهف لاكل الهريسة من أيد جيران العمر هريسة العباس الشهيرة للشيعة بنكهة الدارسين . نتبادل الزهور في عيد رأس السنة الاشورية ونضع السنابل الخضراء على باب بيتنا مرحبين بالربيع وهذا كنا نفعله في عيد نوروز الكردي .تذكرتهم وحينها اشتقت الى وطني الذي عشقته قبل الكل عشقت سمائه الملئ بالنجوم تتوسطها الشمس عشقت هفيف أشجاره العالية وضلال نخيله المقدس عشقت أنهره الخوالد عشقت الفراشات التي كانت تملئ سمائه عشقت ضحكات أمي الجميلة وهي تغني أغنية ( الحلوة فلاحة ) الريفية . عشقت حتى صوت الجرس الذي يرنه بائع النفط . عشقت تمره نبقه والزعرور . ياربي ما اشهاه النارنج والنومي حلو والچمة وما الذه الخريّط وقصب السكر والخشخاش والسيسماله . عشقت شتائه البارد الذي كنا نمشي بلا كلل او ملل الى المدرسة وأيدينا تتشقق جفافا من البرد .تذكرت الحبانية وأيام الصيف الجميلة كيف لي ان أنسى جبال اشور في شمالنا الحبيب والطبيعة الخلابة والماء العذب تذكرت سنجار ومرتفعاتها والمناظر الخلابة في جبالها وكرم اَهلها الايزيديين ومعابدهم الجميلة تذكرت ديالى والتفاح الصغير ذو الطعم الخيالي تذكرت وعشقت نينوى المقدسة التي كانت ومازالت تناديني في يقظتي و أحلامي .تذكرت بغداد ( يا عيني على بغداد ) فقد تركت قلبي ينبض فيها وحدها .  شارع السعدون شارع النهر سوگ الصفافير شارع المتنبي الوگفة ( سوگ الحرامية ) باب الشرجي الأعظمية الكرادة الجادرية بغداد الجديدة الغدير كمپ الگيلاني كم ساره الدورة الميدان الزعفرانية وغيرها من المناطق التي كانت تضاهي الجنة في جمالها .
عفوك يا وطني لأنني نسيت منك الكثير في سنين الغربة الغريبة  واعتذر منك يا وطني او ما تبقى منك لأنني اتحدث عنك قليلا هذه الأيام فذكراك تقتلني وبعدك انهكني واتعبني وجعلني بما يسمى شاعرا بعدما كنت اتلفظ واتهجى احرف اسمي .اسف على بعدي اسف على شجني اسف على حيرتي وهجري وعجزي .
فلازلت ياوطني جميلا غنيا عفيفا سميا خالدا مقدسا .
ذكريات عادت بي الى الماضي الملئ بالحب والوفاء والصداقة المفقودة في الغربة المزيفة .
وعندها قالت لي ابنتي ببراءة الصغار العفوية تعال نرجع الى بلاد الأحلام . أخبرتها اي بلاد احلام تتحدثين عنها ؟
فأخبرتني بلاد الأحلام التي كانت تدعى ( وطنك ).



54
قصيدة مترجمة من احدى قصائدي باللغة الاشورية .


(نينوى اشورية)

لسنا هنا لنقول اشعار
نحن هنا لنحل عقدا قديمة
فنحن الاشوريين ذو قلوب شجاعة
لازلنا احياء لم ندفن بعد
.....
نحن لسنا جذور يابسة
نحن القوة ونحن القوام
الذي يحاول ان يخفي اسمنا
يبقى وحيدا راكعا للأبد
.....
نينوى لم يعطوها لنا
نينوى امنا وأبينا
كيف لنا ان ننكر اصلنا
فدمائنا لا تتحول الى ماء
.....
نينوى هي أمانة في أعناقنا
قد حماها اشور بجنائنه المعلقة
ليست هي بحاجة الى اشعار
نينوى محتاجة الى ابنائها
.....
لم ترحل نينوى في هذه الأيام
فقد نكرها الأعداء منذ عقود
لم يدنسها الكفار في زمننا فقط
فهي ترتدي السواد منذ ١٤٠٠ سنة
......
لقد رسمو على جداري حرف ال ن
تصورا انهم زرعوا في الخوف
هي ليست على جدار بيوتنا فقط
ولكنها محفورة في قلوبنا
....
لقد نهبت حقوقنا
ومن من ؟ من جيراننا
فبعد ان بنينا نينوى
خرجنا منها خالي الوفاض
.....
هل ستموت نينوى ؟ لا نينوى خالدة
فهي حقيقة باقية للأبد
فنينوى ليست قطعة من الارض
نينوى مدينة الاهية .
.....
مدينتي سيحكمها الاشوريين
فالرب قد ناداها بالعظيمة
لم ارى في حياتي مدينة مثلها
فحبها يجري في قلب الرب
....
سيأتي اليوم ونرجع نينوى
سنضع علمنا الاشوري فرق اراضينا
هذه ليست احلام
فهي نار متقدة في صدورنا
.....
اسم نينوى يدوي في السماء
نحن نحب نينوى ليس غيرها
ان عشنا او ان متنا
سنصيح بأعلى صوتنا نينوى اشورية

فرات يوسپ






55
يقيم قاطع ملبورن للحركة الديمقراطية الاشورية حفلا ساهرا بمناسبة تأسيس ال38 للحركة وذلك في يوم الاحد المصادف 23/4/2017 في قاعة لاميراج الساعة 6:00pm يحييها نخبة من نجوم الغناء والفن في ملبورن ... وسيعود ريع هذا الحفل لصالح دعم قوات ال NPU والدعوة عامة .... والدخول مجاني

المكتب الإعلامي
قاطع ملبورن

56
المسيرة

روؤسنا اعلى من  حبالكم
واقدامنا ستبقى على روؤسكم
صوت الشهيد الاشوري يدوي
اصحوا يا نائمين من نومكم
.....
الشباب قد بدأو المسيرة
ليست أمرا جديدا انها منذ القدم
كانت من أفكار اجدادنا القدماء
مطرزة بالنظام هذه الفكرة
.....
لقد نبذوا حب الذات
فقد نذر الرفاق حياتهم
رسموا الحركة على ارض اشور
الشباب كانوا علامة الشهادة
.....
نسجوا علمنا رويدا رويدا
وغطوا به قرانا الباردة
زرعوا من جديد حقولنا اليابسة
فرجعت خضراء طرقنا
.....
في نيسان الشمس فرحت
وبالبنفسج توشح اراضينا
احتضن حلمنا الحقيقة
وامتلأت قرانا مرة اخرى بالفرح
.....
شبابنا قد رسموا مبادئهم
وبنوا جسر العبور بآمالهم
ارتفعت أشجار الحياة
وعاد الى عشه النسر المهاجر
.....
رمز من رموز الاشوريين
الحركة خالدة في قلوبنا
انها أمانة من أهالينا
كالدماء تجري الحركة في عروقنا
.....
نيسان يا شهر الافراح
بك قد ابتداء الحياة
به بنينا به أسس حركتنا
وأشرقت منه شمس الوجود
....
نحن شعب واحد لغتنا واحدة
نضحي بانفسنا لنحمي ارضنا
سلاحنا احتضن أقلامنا
موقعين على شهادتنا
.....
الحركة هي شمس تتلالاء
بزخت من نينوى صافية كالبنفسج
انها مسيرة وسوف تستمر
على ارضها مرتفعة الرأس
.....
عِش شجاعا وجابه الموت
ضحي كالشجاع لترعب الرعب
لتكن اعمالك شهادة للحقيقة
ولا تقبل بالامور المعوجة
.....
نرفع علمنا ورأسنا مرفوع
نحن ابناء الحركة الى النهاية
اذا كان اسمنا سبب موتنا
فأهلا بالموت لسنا بالنادمين

فرات يوسپ

















57
لماذا اخترنا الطريق البنفسجي ؟

قد يخطر في بال القارئ الكريم عن ماهية الإجابة على هذا السؤال ؟ وعن تشعب الإجابة لمن هم خارج نطاق او دائرة الحركة الديمقراطية الاشورية بشكل خاص و عن العملية السياسية بشكل عام .
لسنا هنا بصدد الألوان او تعددية الطيف الشمسي او عملية انكسار الضوء في الموشور وتحليله الى الألوان المتعارف عليها  ! فنحن هنا لنصلط  الاضواء على مرحلة حساسة يمر بها شعبنا الاشوري الكلداني السرياني والمنطقة برمتها هي تحت مطرقة التقسيم والطائفية وبالمناسبة فالتعددية هي خلاف للطائفية وهذا اذا عنى شئ فيعني ان مجتمعنا واقصد العراقي الحالي هو مجتمع متعدد الحضارات وهو ناتج عن اندماج وانصهار التعددية وانسجامها وان اختلفت الاّراء حول مصداقية او اولوية البعض . سوف احاول في هذه السطور القليلة ان الملم شتات مفرداتي وان أجمعها لايصال الصورة الواضحة لفكرة العقلانية الموجودة في الطريق البنفسجي .
ان الحركة ومنذ تأسيسها انبنت على أساس الجماهيرية والتعددية . فالتسمية الحالية لأطياف شعبنا الواحد باختلاف تسمياته هي التسمية المثالية لواقع حالنا في هذه الفترة العصيبة . والكل يعلم بان التسمية أتت بموافقة جميع الأطراف بغض النظر عن من كانو يتسمون بهذه التسمية قبل انعقاد المؤتمر في أوائل الألفية الثانية . وبعدها تراجع القسم الأكبر من المتفقين على التسمية وأطلق على التسمية جحفاً بالقطارية وهنا أحب ان أشير الى ان زوعا بقت ثابتة ومصرة على التسمية لانها كانت واثقة ومؤمنة بان هذه التسمية هي سبيل من سبل الاتحاد الذي ينادي به ابناء الحركة منذ لحظات التأسيس الاولى . نحن هنا لا لنذكر إنجازات الحركة الكثيرة وبشهادة الغريب قبل القريب ولا عن استشهاد شبابها الذين خطّوا ورسموا الطريق البنفسجي .ولا عن سنين الصمود ضد اعتى الأنظمة القمعية ولا عن بطولة بناتها وابنائها وهم في سن مبكرة واضعين أنفسهم على المحك لتوزيع المنشورات على القواطع . ولسنا هنا بصدد صمود وايمان الأمهات وشموخهن بوجه المعتدي الجديد والقديم حاملين راية البنفسج على أكتافهم مضحين بالغالي والنفيس لاجل مبادئ الحركة وأهدافها .
الحركة الديمقراطية الاشورية ليست حزبا او منظمة او حتى مؤسسة . زوعا هي انا وانت زوعا هي دماء الشهداء زوعا هي صرخات المضطهدين من ابناء شعبنا الخالد زوعا هي الف باء امتنا وشعبنا . اذا كان هناك لدينا طريق قد مشينا به وقد أدمت اقدامنا اشواك الحرية فهذا ثمن الصمود والعزة ... اناشد من يشك بالحركة وبطريقها البنفسجي بان يعيد النظر في حكمه .كل شخص حر في اختيار طريقة حبه لوطنه وامته ولكن على الجميع احترام الجميع . وعدم التعدي على من هم من دمك ولحمك فالذي يحب لايكره واعتقد بان الجميع متفق معي في هذه النقطة .
فالحركة ان كانت تفتش عن العظمة والمنصب فاعتقد بان ارض الوطن هو اخر مكان يبحث فيه اي عاقل عن هذه الأمور المذكورة أعلاه .
فالفرصة مؤاتية للسفر والهجرة والاستمتاع بالامان بعيدا عن هذا وذاك وباعتقادي ان هذا واقع حالنا نحن المغتربين وانا كلي أسف لإطلاق كلمة مغترب على أنفسنا فبالاحرى ان نطلق على أنفسنا كلمة مهجرين .
بين هذا وذاك ارتأت الحركة بان يكون لها قواعد في المهجر وذلك لربط اواصر شعبنا بأرض الاجداد وإيجاد قاعدة جماهيرية واسعة تنادي بحقوق شعبنا المهدورة . افهل يعني هذا بالخطأ او بالتحزب ؟ ومن هي الحركة  ؟ اليست هي نتاج حكمة ووطنية ابناءها الذين أسسوها .
الطريق البنفسجي يعني للباحثين عن الحرية والخلاص من العبودية الكثير ويعني لابناء شعبنا الاصلاء الأكثر . فعلم امتنا المفدى موجود في قلب الرمز البنفسجي فبالاحرى على المزمرين بعدم رفع هذا الرمز في مناسباتنا واحتفالاتنا الوطنية وبتبويقهم على عدم ملائمة هذا الرمز لانها مناسبات وطنية وليست حزبية . فالذي يسمع مايتفوهون به من الفاظ يعتقد في الوهلة الاولى بان زوعا قد أتى من الفضاء الخارجي او انه تأسس في قاعات ومؤتمرات خاصة بالأثرياء في جنيڤ او على جبال الالب وفِي شوارع وأزقة مانهاتن الامريكية او على شواطئ استراليا .... !! فالحركة أينما حلت ووطأت اقدام ابناءها يُسمع صوت ابناء امتنا ...الحركة أينما وجدت يتراءى للمرئ صورة شهداءها الخالدين ويسمع صراخ المضلومين من مهجري شعبنا الابي .
أليس بالأحرى على المعارضين ان ينضموا للحركة ويعملوا بجد لصالح امتنا اوليس الاولى مساندة الذين ابوا الرحيل ومد يد العون لهم عن ان يتهمون بالخيانة . فالذي يعيش في أميركا ليس كمن يعيش في نوهدرا ومن هم خلف شاشات الحاسوب الأسترالي ليس كمن هم في اربئيلو والذين هم في احضان البارات والحفلات الأوروپية ليس كمن هم في سهل نينوى المنكوب .
اصحوا يا ابناء امتي وافتحوا اعينكم وأخبروني الحقيقة وبصدق وبدون خوف او تردد من هم العاملين الحقيقين في ارض الوطن من هم من ثبتوا أسس التعليم باللغة الام من هم من رفعوا العلم المفدى في اعلى نقاط ارضنا من هم المسيرة البنفسجية التي تتحدى اصعب الضروف واعتى الأنظمة لكي تستمر . دعونا نتحد في البنفسج لنزداد قوة فان كنا مئة نفعل الكثير فما بالكم ان نكون الآلاف بل الملايين . دعونا ننقل للاجيال القادمة حبنا لارضنا حبنا لامتنا للغتنا لتاريخنا دعونا رجاءا نقدم لهم المستقبل بأحلى صوره لا للكره لا للعدائية لا للأنانية .
طريقنا واحد هدفنا واحد مصيرنا واحد .
الحركة هي فخر شعبنا بكل اطيافه الحركة هي رمز من رموز صمودنا دعونا ندعمها تعالوا نسندها فهي لنا ونحن منها فالطريق البنفسجي حاليا هو الطريق الوحيد والشاهد الأوحد لشعبنا في ارض الوطن الحبيب .

58
الى من يهمه الامر

من انا :

انا اشوري قبل ان أكون اي شيء اخر ...عمري يناهز السبعة آلاف سنة نجوت من عدة مجازر وحروب وخيانات لغتي من اعرق اللغات كتبت بها تاريخي العظيم انا مسيحي من كنيسة المشرق الاشورية القديمة في طابعيها ال ٧ وال ٢٥ وانا ايضا من الكنيسة الكلدانية ليسوا اخوتي  لا بل هم انا ....معظم أصدقاء الوطن منهم .....وانا ايضا أرثوذكسي تتعبد روحي ويستريح جسدي في كنائسهم وانا پروتستانتي افتخر انني واحد منهم وهم مني ........ فاءذن انا كلداني الى العصب وكذلك انا سرياني ارامي بعشق كبير ......أعيش في بلدي الثاني سمه من تشاء ...... انا زوعا وخويادا وبيت نهرين واترانايا ولومادا .... انا Assyrian aid society و ACERO انا من كل عشيرة وبيت اشوري انا من سهل نينوى ومن جبال هكاري وطور عابدين ومن أعالي غابات الأرز انا الفرات ودجلة وخابور وبحيرة أورميا  ... فاءذن انا عراقي سوري إيراني لبناني ....... وقبل ان أنسى انا شيعي التربية والعقائد سني الغيرة والكرم ..... شبكي الجودة يزيدي الخير كردي القوة والعزيمة تركماني العطاء ...انا منهم وهم مني لافرق عندي من هم .... يقال اننا على خصام قديم وخلاف لايقل  الصلح أقول اخبروني على بيت لانوجد به خلافات ...ولكنه يبقى بيت واحد . فاءذن انا سومري أكدي بابلي ايضا .... شروگي معيدي من الأهوار كاكا كوردي من الجبال أفندي يرتدي سترة وسدارة من الوسط وتحديدا من بغداد أتكلم الاشورية والكلدانية والسريانية والعربية والكردية واليزيدية والتركمانية ..... الكل أعطى شهداء على هذه الارض المقدسة.... انا انت يامن تقراء كلمات أسطري .. انا متعصب لانسانيتي لوطني مابين النهرين لجذوري لااصلي لنخيلي لتعبدي....
انا الحضارة والتاريخ انا الحاضر انا المستقبل .

فرات يوسپ

59


على كيفك شوية



فرات يوسپ


شكرا يال تعترض زدتنا اصرار
او بحچيك هاذ زودت الحمية

احنه موش جنود احنه ثوار
ثورتنا على الي گال شعلية

گولات الزلم عدنه تفرح الأحرار
عدنه الچلمة عهد مو حچاية عادية

دمنة انعجن مخلوط ويا تراب الدار
او چم شهيد الطاح ونگول مگضية

شعندك يادخيل البيت اي مو انته خطار
او أصول الضيافة عدنه مو شوية

انتخبنة ... خما فزيت ؟ شجاك خايف اشصار؟
انته العليك بس هوسات فيس بوكية

عوف الحچي الفارغ او يكفي أضرار
او تعال خلي إيدك بدية

نبني ونعمر ونرجع شعب مغوار
كافيها امتنة شگد عانت خطية

تدريني زين اني طگ عندي محرار
من صعدت غيرتي الاشورية

 
 

60
لماذا يونادام كنا ؟

سوال يطرحه الآلاف من ابناء شعبنا الاشوري من جميع اطيافه ومذاهبه ومنابعه ... سؤال يجول في خاطر الكثير من ابناء شعبنا وربما يخشون طرحه ... لماذا لا اعلم ؟ فمن الضروري لا بل من المحتم كلنا ان نسال هذا السؤال المهم جدا والذي اذا نبع فانه ينبع عن حرصنا على قوميتنا وهويتنا وانتمائنا الاشوري الصريح .
فمن المعلوم عند أغلبية متابعين للانتخابات الاخيرة او المؤتمر الثامن الذي عقدته الحركة الديمقراطية الاشورية في ارض الوطن والذي نتج عنها انتخاب اللجنة المركزية بكل فروعها والتي ستكون المسؤول الاول والأخير عن اي شي سوف يصدر عن زوعا في السنين الأربع القادمة والذي سيكون على رأسها في حسناتها او مساؤها الرفيق يونادم كنا اي وبصراحة وشفافية مطلقة سوف يكون الرجل في وجه المدفع والذي سيوجه غالبا ومع الأسف من أشخاص من الاولى بهم مساعدته بدلا عن التجريح او التشكيك بشخصه الموقر .
الكل يعلم بان الرجل ( الرفيق يونادم ) لايخلو من كونه اشوري اصيل واجه وبالطبع سيواجه مرحلة صعبة ومعقدة يمر بها حاليا شعبنا بكافة اطيافه وهو وباعتقادي الوحيد المهئ لخوض مثل هذه امتحانات سياسية صعبة تراجع كمٌ ليس بالقليل من قيادي أحزابنا من الخوض في غمارها او على الأقل التفكير في الانخراط في مثل هكذا تعقيدات قد تؤدي بشكل او بأخر الى وضع اسم الشخص المسؤل في خانة الاستجواب والمسائلة .
انني مؤمن بان ليس هناك انسان يبحث عن راحته والاستمتاع بأوقات استجمامية مريحة يجعله يدخل منعطف الحياة السياسية وحمل كهذه مسؤلية ليست بالهينة والتي سيتولد عنها في الأيام القليلة المقبلة اتخاذ قرارات ليست بالسهلة تخص امتنا والتي لا احد يريد ان يرى نفسه في مثل هذه المواقف في مجابهة فكي كماشة ...(العدو المتربص والصديق المتقمص) والذي يقرا مابين السطور يعي ما اريد ان اخبره بهذه الكلامات ... فالحمل كبير وثقيل والقلة القليلة تريد المشاركة بحمله عن الاكتاف .
لا يوجد انسان على الوجود يخلوا من اخطاء او تجارب قد يخطئ او يصيب في تقديرها ... فالنكن واقعيين بتقييمنا للحالة ومنصفين في تحليلنا لنتيجة الانتخابات الاخيرة فزوعا مقتنع بل انه كلي القناعة بان في الوقت الراهن لايوجد انسب من الرفيق كنا بان يمثل الحركة لا بل شعبنا الموجود في ارض الوطن الحبيب وفِي المحافل الدولية اذا تسنت الفرصة لذلك .
مع العلم ان في زوعا كوادر متخصصة وكفؤة بقيادة الحركة وتسلم مهام دفة القيادة ولكن للضرورة احكام والكل في زوعا سوف يكون يونادم كنا لان الجميع وفِي النهاية لهم مبدأ الديمقراطية والمساواة التي رسموا بها طريق الحركة الصحيح .... فلماذا الاعتراض لمن هم من خارج البيت ؟ سوال يطرح نفسه على الجميع والاجابة الواقعية وبكل بساطة هي ان يونادم كنا يمثل الجميع وان الجميع هم في النهاية الرفيق يونادام كنا .انني وعلى ثقة كبيرة بان الرياح سوف تعصف وبشدة بسفينة شعبنا وقضيتنا وأود ان أطرك سوال على كل من تقع عيناه على كلماتي من كان برأيكم الاكفئ في تسلم مهام قيادة هذه السفينة وفِي مثل هذه الضروف ؟
في بعض الأحيان تكون قيادة مجموعة صغيرة من الناس وإتمام مسؤلية نيل حقوقهم من جهة معينة امر صعب للغاية فما بالكم بقيادة شعب باكمله وفِي مثل هذه الضروف الغير اعتيادية وفِي جغرافية ارض بات اغلب العالم يتطلع لان تكون له حصة بها . من بعيد او من قريب .
المسؤلية كبيرة والرجل لا يحسد عليها وان اي انسان عاقل يستطيع وبحسبة بسيطة جدا ان يستنتج ان انتخاب يونادام كنا من قبل الحركة الديمقراطية الاشورية كان وبكل جدارة ... عين الصواب .

فرات يوسپ

61
‏‎ܐܵܠܵܗܵܐ ܡܵܢܝܹܚܠܗ ܣܵܗܕܵܐ ♱ ܪܒ ܚܝܠܐ  ܦܬܪܣ ܐܝܠܝܐ ܐܠ ـ ܒܐܙܝ ♱ ܓܲܢ݉ܒܵܪܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܐ ܓܵܘ ܢܘܼܗܪܵܐ ܘܦܲܪܕܲܝܣܵܐ.
‏‎ܐܵܡܹܝܢ.

لن ننساك ( اغا پطرس )

في مثل هذا اليوم 02/02/1932 وقبل 85 عام مضت حزينة برحيل رجل تنكس لاجله الاعلام وتنحني لهيبته القامات ويعجز المرء باختيار الكلمات لما قام به من اعمال لصالح امتنا الامة الاشورية العظيمة انه الاشوري الجنرال قاءد القوات الاشورية وسنحارب القرن العشرين الشهيد ( اغا پطرس ايليا  ).
في مثل هذا اليوم الحزين رحل عنا بجسده بعيدا عن ارضه ووطنه الذي ترك من اجله الغالي والنفيس...  ترابه الذي عندما أغمض عينيه وللمرة الاخيرة كان يناديه وصدى صوت الارض لازال يشق عباب الصمت المطبق لقد رحل الجنرال الاشوري رحل وترك شعبا بلا ارض أمة بمستقبل مبهم جيلا متعبا مثقلا بهموم ومذابح ذهب بعيدا في ارض لا يمت لها بصلة .
كلماته لا تزال عالقة في ضمائرنا قبل اذهاننا وصاياه تطرق باب ذاكرتنا باستمرار ( لست باكيا على معركة خسرتها ولكنني ابكي على الجيل الذي سياتي من بعدنا ) .
رحل عنا قبل خمس وثمانين عاما في الشهر الثاني الذي فقدنا به معظم شهداءنا الخالدين صدفة ام انها خيانة القدر ....!؟
تركع الأفكار في مخيلتي سجودا لشخصك يا قاءدي تتناثر اشلاء كلماتي حين ما اسمع تاريخك يا ملهمي تتعثر وتتخبط ابجديتي وتتلعثم قافيتي في وصفك .... لا داعي بان اذكر التواريخ فلا معنى لذكرى تاريخ حزين اسود .... سيداتي سادتي يا من تلطف بي وقراء عجز وصفي لسيد الرجال .... لقد خسرنا قاءداً بمعنى دلالات الأحرف لقد خسرنا أرضا وشعبا ووحدةً نحلم بها نحن الذين نعرفك عبر السطور ولكن أحببناك بعمق ...قدرنا ان  ترحل بعيدا عنا بعيدا عن شعبك الذي جمعته في اشوريتك وكلدانيتك وسريانيتك يا قاءداً يعشقه الجميع نفوك الى المجهول يامن يمنون علينا اليوم بسكن ويعطونا الڤيز لكي نتبعك حيثما تطلعت عيناك .
تمنيت ان تنهض وتقوم وترى ..... وماذا سترى ؟
تترنح البطولة أمامك ويهان العزم عند ذكر هيبتك في مثل هذا اليوم يبس العشب على مرتفعات اشور تناثرت اوراق الشجر وأصفرت في هضاب ووديان نينوى بكاك دجلة والفرات توقف جريان الخابور معلنا الحداد الأزلي .
ما لحزني حدود..كيف أطفىء بركان اشوريتك ؟
عيونك مازالت في  سماء علياء المعارك التي اشتاقت لقيادتك لها ... صوتك مازال يرن في اذان مقاتليك ويدوي صداه في جبال اشور الشماء .
ذكراك اليوم سيدي ... علك تسمع نداءي وتسكت صراخي فقد بح صوتي لذكرى اسمك وتلألأت الدموع في احداق عيني معلنة اخر البكاء .
يا سليل الحضارة ويا حفيد السمو والعزة يا منبع الوحدة وكاسر قيود العبودية . يا صفاء اشوريتك التي اغلقت عين الشمس من بريقها يا نداء الرجال بحقولهم ولمعان مناجلهم في سنابل الأمل . يا ملهما يا املا يا صلاة يا سيفا.
بكتك بنات اشور وناحت عليك حراءرها عندما كفنوك بعيدا بعيد .
كنت تعتصر البكاء على شعبك المسكين كنت تقراء مابين السطور كنت بصيص ضوء في كون مظلم .... كانت الثعالب تحيط بامتك تتربص بحرقة عليهم تشتاق بأيادي ملوثة بدماء شعبك لطعنه مرة بعد مرة وبفرح .
أعداءك يضحكون الان وبسخرية كيف فقدناك وكيف تمزق شعبك بين فكي الانا .
لازلت هناك في بلاد اشور نحن على يقين وحدك في علا جباله وحيدا في قراه تتذكر مع مقاتليك الانتصارات التي تربك وتخيف المستهزءين الان ... لازلت هناك في ارضك قاءداً معززا مكرما .... كلنا خلفك وعلى عهدك نمضي لكي تمضي وتستمر المسيرة مسيرة من جبال هكاري الى اورمي رافعين اسمك في سماء بلادنا ووطننا اشور ....
في مثل هذا اليوم اتمنى ان لا يأتي مثل هذا اليوم .

#فرات_يوسپ

62
صورة من بلادي ( الطفل شهيد )

الا يكفي قهرا فوالله قد انهكتنا المناظر
فمنهم قد رحل بعيدا ومنهم الغائب الحاظر
تحول فرحنا عويل مطبق
وأمسى البكاء لنا سامر
....
تجرأ يا فرح وأطرق بابنا القديم
وحل علينا حتى كضيف سقيم
فالموت قد اشترى ارضي
واخرس اصبح في بيتي الكليم
.....
ماذنبهم صغارا كملائكة رحلو
مذا تركو غير الحزن وغير الوداع ماحملو
لم ترى عيونهم غير كره مستعر
الا فكفى حزنا فصغارنا قد أفلو
.....
تناثرت اجسادهم اشلاء كزهور
معلنة وقف إطلاق الشرور
اين هي اصواتهم الفرحة
فقد بقيت في مذكرات طفل مغدور
.....
ارجوحة الغد امست فارغة وحيدة
لا يأرجحها غير ذكريات جديدة
فد حلق عاليا عصفور وطني
رأيته بين الغيوم الوليدة
....
وداعا يا أغصان الأشجار
وحظا سعيدا في ما يسمى انفجار
وداعا يا ملعب الطفولة
فلم العب كفايتي ... وحل الدمار
....
رويدا رويدا اترك ذكرياتي القليلة
محلقا فوق سطوح بيوت جميلة
ملوحا لامي وابي بالوداع
تاركا ايام  أعباءها الثقيلة

فرات يوسپ

63
نحن مهد البدء

نحن منذ البدء لمن يجهلنا
فكم من أمة تدعي السمع وبها صمم

كنا ومازلنا المجد منبعنا
تكاتف فينا السيف والقلم

لنا كل التاريخ .. فهل ينصفنا ؟
وهل من عادل يبرأ الذمم

نحن من بنينا الحياة بحكمتنا
فكانت بداية الحرف والرقم

تكالبت من حولنا جاراتنا
فيالها من جيرة كلها شوءمُ

لم يكن احد قبلنا ليشهدنا
فيا ليتنا كنا اخر الامم

مهد الحضارة كان أساسنا
وأبراجنا أذلت القمم

لسوء الحظ قد سكنا بلاد الدم
فما من ثاءرة الا ونذوق الحمم

منا اخرجت عظائم وأساطير
ومنا الخير والحب والكرم

تبنينا الفكر منذ بدأته
فكان الكون وعدم العدم

نحن الذين كنا وما زلنا وسنبقى
تاج الحضارات بها الكل جزم

فرات يوسپ

64
مؤسسات ابناء شعبنا في ملبورن تحتفل برأس السنة الأشورية البابلية 6767
 
مؤسسات أبناء شعبنا في ملبورن تدعوا الجماهير التواقة للمحافضة على تراثها وتاريخها العريق للالتفاف حول المهرجان السنوي الذي تقيمه بمناسبة رأس السنة الأشورية البابلية 6767 والذي يتضمن مسيرة جماهيرية تكلل بلقاء عشتار وتموز. كما يتضمن الأحتفال موسيقى ودبكات تعبر عن وحدة الشعب والتصاقه بالأرض التي يعيش عليها وكذلك العاب للأطفال وهدايا وانواع المأكولات وسحبة للياناصيب.
 
المكان: Momba Park Reserve, Melbourne United Soccer Club, McBryde Street, Fawkner
الوقت: الساعة 11 صباحاً
التاريخ: 2/4/2017

65
حديث لأكثر من 25 سنة

اتصال يأتي مسرعا من بعيد
اتراني في حلم ام انه غد جديد
صوت لم اسمع منذ مدة
فيه نبرة الحنين لصديق عنيد
.....
من انت ؟ ... انا فلان
من ؟ ماذا ؟ كانه هذيان
تناثرت أوراق الذاكرة
واحتضنت الصوت بحنان
.....
هل تذكرت ..؟ صديقا قديم
هزه شوق الإخوة العظيم
بحثت عنك في الأوراق
لأراك وقد أصبحت كليم
.....
انا ... انت ووطني
تفارقنا ليجدك انين زمني
غربة رحيل وسفر
ماذا جنيت علك تخبرني ؟
.....
اتذكر ؟؟؟ ام آنست النسيان
اتذكر فلان وعلان ؟؟
اتذكر ياصديق ؟
فكم اليوم وامس يتشابهان !!
.....
لقد سجنت تعذبت تغربت ...
في وطني خسرت من احببت
في بلدي ضاع شبابي
عبثا حاولت الرجوع وجربت
.....
ارجع .... ماذا بعد ؟
الم تلتقي الحظ او السعد ؟
الم تحصي ضياع السنين ؟
ام انك نسيت حتى العد ؟؟
.....
هذا ليس فقط بلدي
فأنت به للأبد
فالكل يسال عنك
النخل والزيتون الجبل والبردي
.....
لاتتنازل عن من انت
فأنت انت وقد احسنت
لانريد منك سوى ... نحن
فنحن نعلم انك بالوطن آمنت

فرات يوسپ

 

66
أدب / قصيدة بعنوان ( جهالة عالم )
« في: 08:31 09/03/2017  »
جهالة عالم

ابت مرجلة قوم بالرد على صغارها
فالبعض ادعى الكُبْرَ وهم صغارُ ....
فالشوك لاتُقطَفُ مأكلا ثمارهُ
وبالاحجار دوماً تُرمى حلو الثمارُ ....
.....
الشمس دوما في العُلى تسطعُ
صاغرةً من وهجها الاقمارُ ...
تنير وبشروقِها تأفل باقي الكواكب
وتختفي من وهجها من في المدار ...
....
ياصاغرا بقوم علّك تفهمُ
لايقاس علو المروءة بالشجار....
أشير بالبنان الى مشرق الرجال
كانو ولازالو لايحيدون المسار...
....
اتحفنا بغبائك المشهور جهارةً
فعلمك اثبت ان الخطاء صعب الانتظار
والذوق عندك تجريح ووقاحة
والبناء عندك ليس سوى الدمار

فرات يوسپ



67
أدب / كان يا ما كان
« في: 14:08 03/03/2017  »
كان يا ما كان

كان ياماكان في قديم الزمان
نخل زيتون ماء وبستان
جيرة ،صداقة ، مأكل وأناقة
كانت هناك تدعى اوطان
*****
كنا والنجوم في ألليل مقمرين
وعلى خفوت الشموع نغفر بحنان
نزرع نفكر ... نحصد ندبر
ومن قبلهم صفاء الوجدان
*****
نبني نعمر .... وبنياننا يبهر
وما أكثره قبل البنيان
ان عملِنا نثمر ولاخطاءنا نعبر
فقد جعلنا لجهلنا نسيان
*****
بأغنية كنا نصلي مرنمين
جميعا لِغَد يشار له بلّبنان
لافرق بين صليب وهلال
فالكل بالجودة يزان
****
نعبد ما نعبده كل على هواه
كنا نعرف شيئا يدعى حرية الأديان
عيوننا لم تكن مغطاة بقشور
ففي القدم كانت الأفكار  تصان
*****
جارنا كان من اهل البيت
فلما الضغينة ولما الغريب يدان ؟
باب الكرم مفتوح على مصراعيه
الكل مدعو الضعاف والسمان
*****
لم تكن في مياه أنهري غير السمك
واليوم ممتلئ من الحيتان
غير الأسود لم يعلو هضابي
والآن صارت تحكم الصيصان
*****
فقيرنا كانت تعوزه معرفة
والغني يعلو بثقافته الشأن
أدب ،نثر وشعر بقافية
وكلمات تغنى بألحان
*****
كان ياما كان
وليس ببعيد ذلك الزمان
خلف البيت تنور وخبز
وفِي سلة الصغار تين و رمان
.
فرات يوسپ

68
أدب / وداعية القوافي
« في: 14:34 01/03/2017  »
وداعية القوافي

نثرت القوافي ساءلاً بها وطني
فلم يُجِبْ عليّ سوى النخيلُ
ماذا عساني ارى في زمني
أشجارا تجيب سوالي العليل؟
.......
فالوّح سعف النبتةِ يخبرني
بان الانسان هنا قليلُ
فالخير قد تغير حاله
ولم يعد بَعدٌ جميلُ
.....
فالوطن مستاءٌ من ابناءهِ
مغتربٌ طائفيٌ قتيلُ
فمن انت لكي يجيبك بلدٌ
قد انحنى لحمله الثقيلُ
.....
وإني اراك مستغرباً
تحدث شجراً فضيلُ
ابتعد اكثر فالبعد يخبرك
باستحالة وجود وطناً بديلُ

فرات يوسپ

69
أدب / قصيدة قد بيع وطني
« في: 05:47 22/02/2017  »


قد بيع وطني



فرات يوسپ

عن ماذا تبحثون ياترى .. عن وطنٍ ؟
فالمسميات اوطاناً قد سكنها الاغراب ...
....
لم يبقى سوى ذكرى جميل زمنٍ
حلّق عالياً كطير الغروب فوق الخراب ...
....
طُردنا منه بعد ان بنيناه مدنٍ
كانت من قبل خيم مترنحة على التراب ...
....
كان لنا أغلى من ان يباع بثمنٍ
فنحن لانسكن أوطانا لها حساب ...


70
أدب / يا هذا ...
« في: 15:59 18/02/2017  »
ياهذا

لايهمني من انت فأنا اسأل وطني
فأنت ومن مثلك قد تقياءك زمني
دع البلاد تجيب على اساءلتي
وأما انت فاءخرس فكلامك لايعجبني
....
سوالي من بلدي عنك وعن التملق
فأثارك مطبوعة على أكتافنا في التسلق
تكلم ياوطن وأحكي لنا من خانك
وأخبرنا عن اسماءٍ تخلو من التالق
......
قد طفح الكيل على بشرٍ
قد يدعس عليهم كحشرٍ
فيا هذا أصبحت كمرضٍ
معدٍ خطيرٍ منتشرٍ

فرات يوسپ

71
أدب / اشوريات قلم
« في: 03:37 17/02/2017  »
اشوريات قلم

عفوا اذا أزعجتكم اشوريتي
فوالله ازعاجكم لم يكن قضيتي اشوريات قلم

عفوا اذا أزعجتكم اشوريتي
فوالله ازعاجكم لم يكن قضيتي
سامحوني ان كنت اجبرتكم
على روءية وطني وقراءة هويتي
......
هكذا انا اشوريٌ للنخاع
أوقفوني ان احدكم استطاع
فالامر أقوى مني واكبر
فلهذا الاسم شان وباع
.....
لم يدخل احد قلبي ليرى
ماذا عمل به الاسم وجرى
فالقلب قد لُفّ بعلمي
كشهيد في حب من ياترى ؟
.....
أكثير على شهيد ان يكرم ؟
ام على تاريخ انحنت من اجله الامم
ام على شعب صمم البقاء شامخا
اوتطلبون مني على الحقيقة التعتم
.....
زاد فخري باسمي وبأمتي
بعد ان علمت أنكم من ملتي
ليس مسموح لي ولا لقلمي
الا ان اكتب مجدا باشوريتي

فرات يوسپ

72
أدب / النجار الصغير .... جدا
« في: 04:07 16/02/2017  »
النازح الصغير

لي قطع من خشب   
الهو بها في اللعبِ

أصفها لنازحٍ       
يغلي قلبه  من الغضبِ

يحلمون ببيت أمنٍ   
حتى لو كان من القصبِ

كأنها بيت لهم       
خطفتها يد الاجربِ
 
تبت يدٍ امتد على   
ضهرٍ كُسر من التعبِ

من ياترى طَرد من   
ومن ياترى كان السببِ

فرات توسپ

73
المنبر الحر / علمي هويتي
« في: 02:56 15/02/2017  »
علمي هويتي

يعتبر رفع الاعلام من العادات والتقاليد القديمة جدا... وعلى مر العصور تعاقبت الحضارات وتوالت الممالك والديانات فاتخذت الوان خاصة واشكال مميزة وكتابات تدل على ماهية الشعوب التي تعيش في بقاع المعموره وأصبحت هذه الأشكال والالوان والكتابات تشير الى هذا البلد وذاك ..... ولايخفى علينا بان الأجيال التي أتت بعد تكون هذه الاعلام لبلدان معينة تناست او اجبرت على التناسي للدلالات الفعلية  لهذه الاعلام وماتعنيه الوانها بالذات . وابقت الحكومات المتوالية العتمة بصورة او باخرى عليها .... ما اريد ان أشير في أسطري هذه الى الالتباس الذي يحدث بين الحين والآخر لدينا نحن الاشوريين عندما يرفع احدنا علم من إعلام الدول التي ولدنا وعشنا بها وترعرعنا في ربوعها فبقدر احترامنا لارضنا وأناسها الطيبين وجيرتنا خلال سنين طوال وحبنا لهم مهما كانت خلفيتهم الدينية والعقائدية .... اقولها وبكل شفافية ووضوح وصراحة نحن كاشوريين مسيحيين لاتمت لنا بصلة لا من قريب ولا من بعيد اي علم من الاعلام الدول العربية العراق ولبنان وسوريا ولا علم الدولة الإيرانية فلا يوجد في هذه الاعلام اية دلالة عن الاشوريين كقومية او كديانة ولا يوجد ايضا اي احترام واعتراف بوجودنا كشعوب اصلية . ففي البلدان العربية مع احترامي الشديد الاعلام لا تعبر عن شيء غير الديانة الاسلامية متناسين ومتجاهلين الأقوام الاخرى .

*فاللون الأبيض يرمز الى الدولة الأموية.
*اللون الأسود يرمز الى الدولة العباسية.
*اللون الأحمر يرمز علم اشراف مكة من ال هاشم .
*اللون الأخضر يرمز الى الدولة الفاطمية .

اما عن الكتابات فهي دينية إسلامية بحت .
فنحن كاشوريين حقيقين لا يجب علينا ان نرفع او نرتدي او نتلون  بغير علمنا الاشوري الذي يرمز وبحق لحضارة ارض أشور العظيمة ولكن ليس علينا عدم احترام اعلام الغير فالكل علمه عزيز على نفسه ونحن هنا لسنا بصدد المقارنة .
وانا شخصيا موءمن وبقناعة تامة بان لا علم يمثل امتي وشعبي الاشوري بكل اطيافه ولا يمثلني غير علم اباءي وعلمي وعلم ابناءي وأحفادي العلم المفتدى  ...العلم الاشوري .

فرات يوسپ

المصادر والمراجع

^ "مجلس الرئاسة يصادق على قانون تعديل قانون علم العراق". مجلس الرئاسة العراقي. 2009-04-29. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-29.
^ عدد جريدة الوقائع العراقية ذي الرقم 189 بتاريخ 27 / 6 / 1959
^ http://wiki.dorar-aliraq.net/iraqilaws/law/1471.html
^ أ ب http://wiki.dorar-aliraq.net/iraqilaws/law/6605.html
^ المادة (1) من قانون رقم (6) لسنة 1991
^ http://wiki.dorar-aliraq.net/iraqilaws/law/21151.html
^ http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_5307000/5307370.stm
^ http://www.alarabiya.net/articles/2008/02/10/45429.html

74
زاوية الشعر الشعبي / هوسات
« في: 09:25 14/02/2017  »
ارفع علم نزل علم
بجرف النهر غرگ بلم
**
عاش الملك مات الملك
كلهه تدّبچ او تدگ
**
بلد صاير حية او درج
حكومتنة هرج مرج
**
يرجع وطن بالاحلام
كلهه تغمض تنام
**
ضاجت حتى العصافير
قنبلة عبوة تفجير
**
يامن راح يامن إجه
بيته على كيفه سيّجه
**
يامن تعب يامن شگه
يامن وطن حاضر لگه
**
اجانه الولد راح الولد
هوه بضهري ماكو سند

فرات يوسپ

75
زاوية الشعر الشعبي / أفزع لملتي
« في: 09:56 13/02/2017  »
لاتختبر صبري ترى اني على ملّتي فزّاع
الينخاني انطي رويحتي
واليشاقه بغلط تراني أزعل بساع
......
اني اشوري الأصل او ملّتي ملة سباع
هذا اصلي او بي افتخر
او ريشاتي على راسي مفردات اوساع
......
غيرتي وارثهة مو الغيرة التنشرة او تنباع
اصلي طيب او معروف بخير معدني
اشوري مهيوب وللذلة ما ننصاع
....
المرجلة عندي وطن او تدريني ذيچ الگاع
ما خاين ابعمري او داچ بظهر
احچيهة وجه بوجه وحچاياتي مو مصراع
......
العطش شربتة دمع العين وروحي وكلته الجاع
اني الشهادة عندي وسام على الصدر
او عندي مافد يوم الحگ انلگة او  ضاع

‎  فرات يوسپ


76
المنبر الحر / الرصاصة الاخيرة
« في: 13:13 12/02/2017  »
الرصاصة الاخيرة

نتذكر وبحزن اليوم استشهاد اول شهداء الحركة الديمقراطية الاشورية ... الشهداء جميل متي وشيبا هامي 12/02/1984 والذين تخلدو في قرية هيشيركة بعد معركة بطولية مسطرين بها أسمى معاني البطولة الاشورية .
نعم نتذكر او لربما يتذكر بَعضُنَا فقط شهداء الحركة الاشورية النقية .ويتذكر بَعضُنَا فقط صوت هذه الرصاصة الاخيرة التي دوى صوتها في الأفق وشق  دويها الصمت من الخوف معلنا بها بداية مرحلة جديدة من شجاعة وتصميم ابناءها الاشوريين الغيارى .
فقد جَمَّل الشهيد جميل متي  الخالد طليعة الشهادة وكان بجد مفخرة الرجال وتاج الطليعة من مخلدي البطولة وصانعي المجد التليد .
وازره بشاهدة ثانية الشهيد شيبا هامي البطل عندما قرر ان يدخل التاريخ من أوسع ابوابه بعد ان أنهى حياته وهو في قمة شبابه . قبل ان يقع أسيرا في أيدي جلاوزة النظام المقبور .
بماذا كُنتُم تفكرون ياترى ؟ اباسم ام شهرة ام بمجد ؟ لا اعتقد  فأمام أنظاركم لم يكن يلمع غيراسم امتكم الامة الاشورية وقضيتكم الاشورية المقدسة... يا طلاءع البطولة ويا مفخرة الشعب الاشوري .... كم من رصاصة اخيرة نحتاجها اليوم ؟ وكم من جميل و شيبا نحتاج لقضيتنا ؟
أنهيتم حياتكم لكي تبدأ قصة البطولة وتتجرأ الاحرف لتتكاتف مع بعضها البعض راسمة حروف اسمك يا شهيد .
يا عنوان الفخر ويا صميم العنفوان يا شهداء الحركة ... في ذلك اليوم كانت السماء صامتة وامتنعت النجوم من اللمعان توقفت الرياح عن العصف وامتنعت الارض عن الدوران ....الكل أعلن الحداد وارتدى وتوشح بالسواد ... حزن كبير تراكم كالجبال وهوة عميقة خلفتها شهادتكم ... ولكن الكل كان على يقين بأنكم فعلتم الصواب واوفيتم دين الاجداد وفتحتم انهارا من الحق حفرتا قطرات دماءكم الطاهرة ... يامن كُنتُم وسوف تكونون عنوانا للشجاعة يا من تسلح الاحقون بجراءتكم الامتناهية ...لم يوجد الخوف في اسطر حياتكم وابى القدر الا ان يسطر حقيقة رجولتكم واشوريتكم .
كم كانت السنين ال 33 التي مرت بعد رحيلكم ثقيلة ولكنها ثابتة بتصميم ابناءها الغيارى .
كم من بعدكم بكت أمهاتكم ، أخواتكم معاصرين ومعتصرين الم الفراق ... يا عرسان المجد ويا مكللي قمة الوفاء للمبادىء التي آمَنتُم بها وضحيتم من اجلها ما تملكون واعز ما تعطون الا وهي روحكم الطاهرة .... نعم في هذا اليوم الحزين وهذا الشهر الغير مكتمل رحلتم .
قابلتك يا ابنة عمتي شيبا مرة واحدة كانت كالحلم أعجبت بك وخفت منك وعليك عندما كنت تناقش والدي الشهيد ولم التقي بشخصك يا ابن خالتي جميل ولسوء حظي ولكني قابلت أباك وأمك الأبطال الذين عاهدتهم على ان نمضي بالمسيرة حتى لو لم نكن بمستواكم بان نعلم اطفالنا من كُنتُم وماذا سطرتم من بطولة .
سوف يلومنا التاريخ اذا أخفينا شجاعتكم وستصرخ الصخور التي انطبع عليها دمكم المقدس معلنة تفاصيل الملحمة التي لم ولن تتكرر.
في كل مرة ارى صوركم مع شهداء الحركة احزن لفقدانكم ولكني في نفس الوقت تلهمني وجوهكم وشهادتكم جمال الغد وشروق شمس التحدي .
كانت اعظم امانيكم ان تضحوا بانفسكم لاجل امتكم وقد صار لكم ماتمنيتم .
احرارا ولدتم احرارا عشتم احرارا استشهدتم

فرات يوسپ


77
أدب / الى جند اشور الأبطال
« في: 08:10 09/02/2017  »
 إليكم يا رجال اشور اهدي هذه الأسطر :

وتقول الأسطورة القديمة ايضا ... بان الارض هناك في وادي الرافدين طاهرة ومقدسة ولا تحب الغرباء .... فان دنستها ضباع البرية الضالة ...
انتفض التراب وعصف سعف النخيل و استحال الطين هناك الى مخلوقات عملاقة مخيفة في ليلة اكتمال القمر من كل شهر ..... يخرجون من شقوق الارض ومن بين صخور الجبال العالية .... لهم قامات مهيبة كطول أشجار النخيل المقدسة وعيون مخيفة كعيون الأسود الجاءعة .... ينتقلون بسرعة تفوق سرعة البرق .... شعرهم من عشب الارض وسعف النخيل والزيتون ... وصوتهم من هدير الأنهر الثلاث الخالدة دجلة والفرات والخابور .... ياكلون من اعتدى على ارضهم ... ويعفرون الارض بدمه حتى ترتوي ... تقدح عيونهم غضبا معلنة ثورة ابناء الارض الاصلاء .. وتهتز  الارض تحت اقدام مسيرتهم العظيمة ... يرتعد الجو من صرخات غضبهم المدوية في وديان وجبال وسهول نينوى يرهبهم  العدو منذ الاف السنين  ... يختفون عند حلول السلام ويتحولون الى حمامات او الى أشجار تضلل من تحتها من مخلوقات ... يستشيرون اجدادهم الاشوريين الأوائل قبل معاركهم فهم على اتصال تاريخي بهم وباستمرار... ساهرين طوال الليل على حراسة أراضيهم فعيونهم لا تعرف معنى النوم  وحدقاتها متوهجة يحتفلون بانتصارهم للهجوم على الأعداء مرةً تلو اخرى ... لاراحة لهم فلذة القتال تشبع جوعهم للدفاع والذود عن شعبهم وارضهم ... سلاحهم مصنوع خصيصا لهم وهو مبارك من قبل الآلهة السبعه .... تساعدهم العناصر الأربعة ( الهواء والماء والتراب والنار ) ... يتوسل الأعداء لتركهم غير مدركين انهم لايتحثون مع بشر عادي ... فالهزيمة تلاحق اعداءهم حتى في المنام .... ما اكتبه ليست بخيال او بقصة تقص على الصغار قبل النوم انها حقيقة وأسطورة مستمرة .... يطلق عليهم ( الانوناكي ) ويترجمه الباحثون في اللغة المسمارية القديمة آلى ... ( وحدات حماية سهل نينوى او NPU ) .

فرات يوسپ

78
أدب / شهداء الحق
« في: 10:40 02/02/2017  »
ستبقى رؤوسنا فوق مشانقكم وستبقى اقدامنا فوق رؤوسكم .

بهذه العبارات أغمض الشهيد الآشوري عينيه لآخر مرة  ليحتظن بعدها تراب ارض اشور المقدسة .اليوم وقبل 32 عام مضت  قتلوك الجبناء لأنهم كانوا خاءفين من حريتك من عزمك وإصرارك على المضي الى حبل المشنقة الذي بخجل التف على رقبتك لتورق منه أغصان المجد والعزة وتخضر منه أوراق الأمل لِغَد مشرق جميل مودعا فيه الموت والالم مبتدأ به مستقبل لاوجود للخوف فيه .
خالدين انتم يا من قدتم المسيرة ... مبتسمين جابهتم الموت مبشرين بتجلي الخير وتقهقر الشر ... كُنتُم ومازلتم رسالة وكتاب أنشودة وجواب . يا ثلاثية الياء المقدسة التي تلألأت من بين الأسماء ( يوسپ ، يوبرت ، يوخنا )فقد حفرت أسماءكم في قلب التاريخ المشرف . رسمتم راءعة الصور وأبدعت شهادتكم التي اخزيت من ظن انه أزهق أرواحكم ... لم ولن يعلموا من انتم ومن ستكونون في المستقبل ....
كانت مشانقكم مذابح مقدسة تتلى عليها مراسيم تخليدكم الاشوري النادر فأنتم لستم ذكرى ليوم حزين بل انتم أمل لحلم ثمين ... بكم أشرقت واتقدت شمس المجد وتأكدت عزيمة شعب باكمله لن نذرف الدموع اليوم فقد ولى زمن الهموم .... انتم يا شهداء الحركة يا نبراس الأفق يا ثالوث مقدسا لامة حملتم همها وفرحا في داخلكم فرحين بهذا الثقل وبهذه المسؤلية التي كانت كوسام النصر التليد .
تركتم عواءلكم اطفالكم وفلذات أكبادكم متاكدين من غد ملون بألوان العلم الاشوري ومرصع بدموع فراقكم .
يا رفاقي الأعزاء ...انا على يقين بأن أرواحكم تطهر اليوم بوءس وظلام ذالك المكان الذي اغتالوا به أرواحكم الطاهرة .... لقد عقدنا العزم على تمجيد اسمكم يا ابناء الحركة الديمقراطية الاشورية .يا احفاد الملوك ويا مدوني معنى الشهادة .
اسماءكم أصبحت وأمست أغنية وأنشودة الوفاء نعلمها لاطفالنا الذين ينبع حب اشوريتهم من نبعكم .... نتذكركم لأن تذكاركم اصبح طقسا من طقوسنا المبجلة ومنهجا نسير نحن ومن بعدنا عليه. ماهذه الجبروت والإيمان بقضيتكم ؟ من اين تنبع شجاعتكم ؟ تحملتم طغيان الجبناء وتعذيب أشباه الرجال ... وكنتم كالجبال شامخين ... أرتعد الخوف خوفا منكم ... فالخوف يخيف الصغار اما انتم فرجال من المهد . ترتجف يدي ممسكةً لكلماتي تواسيها حروفي وتنهي قافيتي اشعاري ..... لقد مضى الرجال ولكنهم مضوا خالدين .ياسطورة ارض اشور يا أعجوبة الجنائن يا سر الخلود وياعنفوان الشبيبة يامن تناثرت كلماتكم الاخيرة على هضاب الحق وأشجرت منها حقول الصمود والكرامة .استشهدتوا لكي تكسروا القيود وترموا طوق الخوف من اعناق شعبكم الاشوري ... رحلتم لكي نبقى .... لا نقبل العزاء لأننا سنأخذ بالثائر ... ثار كل لحظة من سجنكم ثار كل دمعة لفراقكم ... نعم سيدفعون الثمن .
يا شهداء الحق يا رجال الحركة يا رعيل الشرف دمتم لنا خالدين وشلت اليد التي اغتالت أنفاسكم .... ابطال ولدتم احرارا عشتم شجعان رحلتم . والى ان نلتقي مشتاقين لكم نمضي ولشهادتكم تتمنى الانفس ...............
يوسپ ، يوبرت ، يوخنا
تذكروا هذه الأسماء التي سوف تبقى ونحن نزول .

فرات يوسپ

79
‎ܐܵܠܵܗܵܐ ܡܵܢܝܹܚܠܗ ܣܵܗܕܵܐ ♱ ܪܒ ܚܝܠܐ  ܦܬܪܣ ܐܝܠܝܐ ܐܠ ـ ܒܐܙܝ ♱ ܓܲܢ݉ܒܵܪܵܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܐ ܓܵܘ ܢܘܼܗܪܵܐ ܘܦܲܪܕܲܝܣܵܐ.
‎ܐܵܡܹܝܢ.

لن ننساك ( اغا پطرس )

في مثل هذا اليوم 02/02/1932 وقبل 85 عام مضت حزينة برحيل رجل تنكس لاجله الاعلام وتنحني لهيبته القامات ويعجز المرء باختيار الكلمات لما قام به من اعمال لصالح امتنا الامة الاشورية العظيمة انه الاشوري الجنرال قاءد القوات الاشورية وسنحارب القرن العشرين الشهيد ( اغا پطرس ايليا  ).
في مثل هذا اليوم الحزين رحل عنا بجسده بعيدا عن ارضه ووطنه الذي ترك من اجله الغالي والنفيس...  ترابه الذي عندما أغمض عينيه وللمرة الاخيرة كان يناديه وصدى صوت الارض لازال يشق عباب الصمت المطبق لقد رحل الجنرال الاشوري رحل وترك شعبا بلا ارض أمة بمستقبل مبهم جيلا متعبا مثقلا بهموم ومذابح ذهب بعيدا في ارض لا يمت لها بصلة .
كلماته لا تزال عالقة في ضمائرنا قبل اذهاننا وصاياه تطرق باب ذاكرتنا باستمرار ( لست باكيا على معركة خسرتها ولكنني ابكي على الجيل الذي سياتي من بعدنا ) .
رحل عنا قبل خمس وثمانين عاما في الشهر الثاني الذي فقدنا به معظم شهداءنا الخالدين صدفة ام انها خيانة القدر ....!؟
تركع الأفكار في مخيلتي سجودا لشخصك يا قاءدي تتناثر اشلاء كلماتي حين ما اسمع تاريخك يا ملهمي تتعثر وتتخبط ابجديتي وتتلعثم قافيتي في وصفك .... لا داعي بان اذكر التواريخ فلا معنى لذكرى تاريخ حزين اسود .... سيداتي سادتي يا من تلطف بي وقراء عجز وصفي لسيد الرجال .... لقد خسرنا قاءداً بمعنى دلالات الأحرف لقد خسرنا أرضا وشعبا ووحدةً نحلم بها نحن الذين نعرفك عبر السطور ولكن أحببناك بعمق ...قدرنا ان  ترحل بعيدا عنا بعيدا عن شعبك الذي جمعته في اشوريتك وكلدانيتك وسريانيتك يا قاءداً يعشقه الجميع نفوك الى المجهول يامن يمنون علينا اليوم بسكن ويعطونا الڤيز لكي نتبعك حيثما تطلعت عيناك .
تمنيت ان تنهض وتقوم وترى ..... وماذا سترى ؟
تترنح البطولة أمامك ويهان العزم عند ذكر هيبتك في مثل هذا اليوم يبس العشب على مرتفعات اشور تناثرت اوراق الشجر وأصفرت في هضاب ووديان نينوى بكاك دجلة والفرات توقف جريان الخابور معلنا الحداد الأزلي .
ما لحزني حدود..كيف أطفىء بركان اشوريتك ؟
عيونك مازالت في  سماء علياء المعارك التي اشتاقت لقيادتك لها ... صوتك مازال يرن في اذان مقاتليك ويدوي صداه في جبال اشور الشماء .
ذكراك اليوم سيدي ... علك تسمع نداءي وتسكت صراخي فقد بح صوتي لذكرى اسمك وتلألأت الدموع في احداق عيني معلنة اخر البكاء .
يا سليل الحضارة ويا حفيد السمو والعزة يا منبع الوحدة وكاسر قيود العبودية . يا صفاء اشوريتك التي اغلقت عين الشمس من بريقها يا نداء الرجال بحقولهم ولمعان مناجلهم في سنابل الأمل . يا ملهما يا املا يا صلاة يا سيفا.
بكتك بنات اشور وناحت عليك حراءرها عندما كفنوك بعيدا بعيد .
كنت تعتصر البكاء على شعبك المسكين كنت تقراء مابين السطور كنت بصيص ضوء في كون مظلم .... كانت الثعالب تحيط بامتك تتربص بحرقة عليهم تشتاق بأيادي ملوثة بدماء شعبك لطعنه مرة بعد مرة وبفرح .
أعداءك يضحكون الان وبسخرية كيف فقدناك وكيف تمزق شعبك بين فكي الانا .
لازلت هناك في بلاد اشور نحن على يقين وحدك في علا جباله وحيدا في قراه تتذكر مع مقاتليك الانتصارات التي تربك وتخيف المستهزءين الان ... لازلت هناك في ارضك قاءداً معززا مكرما .... كلنا خلفك وعلى عهدك نمضي لكي تمضي وتستمر المسيرة مسيرة من جبال هكاري الى اورمي رافعين اسمك في سماء بلادنا ووطننا اشور ....
في مثل هذا اليوم اتمنى ان لا يأتي مثل هذا اليوم .

فرات يوسپ

80
زاوية الشعر الشعبي / ابن ولايتي
« في: 04:14 31/01/2017  »

ابن اولايتي



فرات يوسپ


ابن ام عصّابة من تصعد عنده الغيره
ايخلي البارود ايهلهل معرس ويدگ بحيله

چا ماتدرون هذا چان يصيد اسود
هنوبة جريدي لا او  مگطوع ذيله

عيب ايخاف ..... هذا الحچي ماينگال
ايفوت بعين المنايه ولا إيميل ميله

مسامر الونّات اوعايش ويه الاهات
او رابي ويه الاحزان ماشايف مثيله

اتهابه الطلايب من ايذود عن الجار
وبقاموسه ماتلگه چلمه مستحيلة

ماشفت مثلك بالغربة لاوالله
اشوري طبعك وها الحمل گادر تشيله


81
من اين لك هذا .....؟

تكلم .. من اين لك وطني ؟
وماذا تفعل في وطن اجدادي الكبار ؟ ...
تكلم .. امنحت لك مكافءة لصوصٍ ؟
ام غدرٌ كما معروف عنك ياغدّار ؟ ....
.....
تكلم ... وأطل في الشرح لأننا
ساءمنا الكذب عنك في موجز الأخبار ....
تكلم .. وحدثنا عن تاريخك ان وجد ؟
وكثف التنقيب علك تجد لنفسك اثار ؟ ...
.....
تكلم .. فلست من المرغوب بهم على ارضي
ومنبوذ كلك حتى في دول الجوار ...
تكلم .. ولاتخف لن اذكر اسمك ؟
فذكراك تدنس ما اكتبه من  اشعار ...
....
تكلم .. يابلاءً حل على ارضي
يا كذبة ياخرافة يا عار ...
تكلم .. واخبرنا اين جرأتك كما تدعي ؟
وأين هو طول لسانك ياثرثار ؟ ...
.....
تكلم .. يا من تكتب على جدران بيتي خلسة ؟
فامساً كنت تبكي كمتسولٍ خلف هذا الجدار ...
تكلم .. فالبيت قد خلى من مالكه
ويا بوءسك في  هذا الدار ....
...
تكلم ... كم نخلة احرقت بحقدك ؟
فالكل يشتكي منك حتى الأشجار ؟ ...
تكلم ... ام انت مشغول بزراعة الشوك ؟
فلن تجني منه سوى الدمار
....
تكلم .. فأين انت من حضارة ؟
ستسحقك اقدام ابناء الثار ...
تكلم .. ان كانت لك حروف تنطقها ؟
او اخرس فاجلك محتوم في تلك الديار .

#فرات_يوسپ

82
أدب / قصيدة بعنوان جيش الكلمات
« في: 09:52 30/01/2017  »
جيش الكلام

لي جيش من الكلمات انا قائده
سيوفه اقلام ودروعه ورقُ

لم يخض حربا ولا نال شرفها
فكيف لخاسر ان يحضا بالسبقُ

جنده يحتمون خلف قافيتي
وخنادق في اسطر لا تسد الرمقُ

بانتهاء الحبر تنفذ ذخيرته
ويستعد العقل لتجميع الفرقُ

اوهل رايتم جيشا يطفيء نار الحنين تارة
وتارة يثور الحنين على الجيش ليحترقُ

فرات يوسپ

83
لا اسمع لا ارى لا أتكلم

استاذي العزيز اما بعد
ياعقلاً خارقا كالرعد
علمني فمنك اتعلَّم 
فأنا لااسمع لا ارى لا أتكلم 
.....
عفوك يا أستاذ السياسة
أخبرني عن هذه النجاسة
هل انك تكذب لكي تسلم؟
فأنا لا اسمع لا ارى لا أتكلم 
.....
عفوك يا نيافة المطران
علمني ان أكون  جبان
ان اطاطىء راسي صاغرا
اخبرني كيف تباع الاوطان
....
عفوك يا كبير
علمني كيف اسرق الفقير
كيف لك ان ترتقي بهامةٍ
والدود يتلهف لجسد حقير
.....

لأنني  هنا لاتعلم
فأنا لا ارى لا اسمع لا أتكلم

فرات يوسپ

صفحات: [1]