عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - reoo

صفحات: [1]
1
أخ سيزار المحترم
خبرة رائعة جداً قدمتها لنا .. وهذا الشيء مؤولف جدا لسيدنا سعد ..
يغمرنا الحزن الشديد لأصابته بالفايروس.. لكننا كلنا على ثقة ورجاء ان يسوع هو الطبيب الشافي..
فكما خلصه الرب من قبل من محنة الأختطاف وخرج من بعدها بكل قوة وثبات..
هكذا عندنا الأيمان والرجاء أن سيدنا سيشفى من المرض ويعود ليمارس رسالته بكل ايمان وثقة ..
ريان لويس/ كركوك

2
الأخ العزيز سلام مرقس..
بإختصار، لعد وصفت النائبين الذين مع كل الأسف تم أختيارهم فيما مضى ليمثلوا المسيحيين وقد فشلوا في هذا التمثيل أحسن وصف.
أتمنى أن يصلوا من الحكمة والتميز والرزانة ولو بجزء بسيط من حكمة البطريركية الكلدانية التي تعمل من أجل خير كل المسيحيين دون تميز ودون تسمية.
أحيي وصفك ومقالتك الرائعة ..
ريان لويس / كركوك

3

تحية طيبة سيد وليد..
تنتظر مني التاكيد لامر انت تتخيله او تتصوره.. انا لست بناطق اعلامي.. انا ابن الكنيسة الكلدانية هذه الكنيسة العريقة في تاريخها و قادتها الذين يقودون الكنيسة بكل حكمة و ثبات..
لن اعلمك كيف يعمل الروح القدس.. بل اصلي لكي يعمل الروح القدس فيك.. لتبصر الحقيقة ولا تنجر خلف الاهواءات والمقالات والكتب.. مشكلة المكانات والمناصب كانت موجودة منذ زمن يسوع حينما كانو ابني زبدى يطلبون الجلوس عن يمين ويسار يسوع... لكن يسوع يقول لنا ان من اراد ان يكون كبيرا فليكن خادما.. اذا كنت تدافع عن ماهو صالح في الكنيسة فلماذا تنظر من الزاوية الضيقة؟؟
اطمأن انا لست بغاضب او منزعج. ولا ادافع عن اقربائي كما تفعل انت.. فلا ينطبق ماتفعله انت على الاخرين..
الحرص على الكنيسة يكون في العمل من اجلها.. لا في انتقادها ...
انتظر منك ان تزودني بنسخة من الكتاب..
تقبل مني تحياتي
ريان لويس/ كركوك


4
سيد وليد .. تحية طيبة ..
لقد نجحت في أن تمارس الدعاية والأعلان لكتاب أحد أقربائك الكهنة ( مع كل أحترامي لشخصة ودرجته الكهنوتية ) .. ومن الواضح أنه أنت منقاد بما هو مكتوب في هذا الكتاب اي تنقل الأحداث بصورة عمياء..
لكن بأختصار أود أن أفهم منك بعض الامور ..
- هل أنت أو الكاهن قريبك هو زعلان بسبب أنه هناك أحد الأساقفة أو البطريرك قد وعده بالأسقفية ( وعده بمنصب ) .. ولانه لم يوفي الوعد بسبب رؤية الكنيسة الاوسع والأشمل فاخذ موقف التيار المعارض... ( وكأننا في الدولة العراقية حينما يتم تقسيم المناصب بين الأحزاب والكتل ومن لا يأخذ المنصب يكون له موقف معارض ... )
- يبدو أنك غارق في صفحات هذا الكتاب ولا تعلم كيف تسير الكنيسة بخطوات الروح القدس.. تتكلم عن تهميش العلمانيين في الكنيسة والسينودس ... الم تسمع بإقامة السينودس الكلداني الأخير في أربيل بمشاركة العلمانين من كل كنائس البطريركية في العراق والعالم ؟؟؟ وما نتج من قرارات يتم متابعته من قبل اللجنة المشكلة من العلمانيين في الكنيسة ؟؟؟ واليوم كيف ان مجالس الخورنة والأبرشية هم من العلمانيين ..؟؟؟؟؟
- لا اعلم ان كان الأب كمال وردا يعي أن الاسقفية هي خدمة وأختيار الاسقف هي كدعوة من الله لان يكون هذا الكاهن اسقف الشعب اي خادم الشعب .. فهل يرضى الأب ان يكون أسقفاً بسبب الوعود دون أن يشعر هو بروح الخدمة أو يسمع نداء الله له .. هل قضى الأب المحترم حياته بالعلاقات والتنسيقات مع الاساقفة طالباً منهم الضمانات ليكون اسقفاً وحينما لم يتم هذا لأن الكنيسة والسينودس نؤمن أن الروح القدس يقودها بنعمته وأختيار الاسقف هو ان يكون الشخص الأنسب لهذه الخدمة .. فحين لم ينتخب اسقفا اصدر كتاباً يتهجم به على الكنيسة التي دعي ليكون خادما لها .؟؟؟؟؟؟
- الكاهن هو خادم السر .. الكاهن يجب ان يكون كتوما ومحافظاً على طاعته للكنيسة والبطريرك .. وان كانت هنالك خلافات او أخطاء فلبشر يخطا لكن نعمة الروح هو الأقوى ولهذا تبقى الكنيسة محافظة على طريقها الصحيح نحو القدسية .. فلا اعلم ماذا كان يكون حال الرعية التي فيها سيكون الاب كمال مطرانا..؟؟؟؟
تحياتي ..
ريان لويس / كركوك

5
سيد وليد .. واضح من سؤالك انك تنظر للامور من زاوية ضيقة جداً..
اقتباس
شنو علاقة الموضوع بساحة التحرير
وين مكتوب اية من سفر ساحة التحرير. في أي من الاناجيل الأربعة. ام في رسائل بولس الرسول لاهالي ساحة التحرير. ام في رؤيا يوحنا؟
المهم يا ريان لويس ، ليكن معهم ومع شعبنا المظلوم
طيب انت ليش قاعد في البيت في كركوك؟ ليش انت ما تروح يا ريان  مو اقرب منى ومن غيري؟
حينما طلبت بتغير في الكنيسة وكما ذكرت هنا ..
اقتباس
بمغادرة مواقعم قبل ان نطالب نحن ككنيسة مسيحية مغادرتهم كجيل قديم وعلى راسهم البطريرك شخصيا ونطالب بان تحل الوجوه الشابة الجديدة بدلا عنها التي لم تتورط تحويل الكنيسة الى اماكن للاقصاءلت والتحالفات.
فانت بهذا كشفت للعالم انك لن ولم تفهم معنى الكنيسة .. وطلبك هذا اليوم هو مطلب الشعب الثائر في ساحة التحرير حينما يطالب الحكومة العراقية بالتغير الشامل الجذري للحكومة والبرلمان الحالي ..
فهل انت مقتنع انه بالامكان تطبيق هذا الامر في الكنيسة ؟؟؟ هل تدار الكنيسة هكذا ؟؟
هذا كان قصدي وانت لم تفهمه . لانك تمشي في وادي والعالم في وادي اخر ..
تحياتي
[/size][/b]

6
سيد Salem Canada  تحية وتقدير ..
انت تطلب مني البراهين وان اثبت لك عكس ما جاء في مقالة السيد وليد ، وتطلب معلومات واضحة ومدعومة بأدلة ..
سأجيبك بطريقة بسيطة .. هل يستطيع الأعمى أن يبصر النور حتى لو كانت عيناه مفتوحتان .؟؟
هل بإمكان من فقد لحاسة الذوق أن يستذوق طعم الطعام .؟؟
تطلب مني الأدلة والبراهين وهي امامك وانت لا تراها ؟؟ فكيف اشرح لك .. انظر لما تفعله الكنيسة الكلدانية اليوم في العراق.. لا افضل ان اقدم لك بنفسي البراهين لكن أتمنى ان تترك الكيبورد والشاشة التي انت تقابلها وتاتي للعراق لترى بعينيك كيف تعيش الكنيسة الكلدانية بكل قوتها. لان مهما لو قدمتك لك من ادله .. الغاية التي في نفسك لن تتغير. والفكرة التي في عقلك ستبقى متعلق بها ..
وانا اجبت السيد وليد ان ما يطلبه من تغير شبابي لقادة الكنيسة الكلدانية فهذا طرح يناسب ساحة التحرير وليس الكنيسة .. لكن هو بسبب الغشاوة في فكره لم يستطع فهم كلامي ومقصدي .. وهكذا انت اخي العزيز سوف لن تفهم كلامي وطرحي مادمت متعلق بمبدأ " الكنيسة الكلدانية وقادتها هم الخطاً دائما"؟؟
تحياتي

7
سيد وليد ... تحية طيبة ..
مقالتك واضحة الاهداف والمقصد .. ومن خلال الاسطر التي كتبتها لم ارى في محتواها اي نية للاصلاح كما تقول انت في المقالة انه هدفك هذا.. بل كل كلامك جاء مجرد تهجم وأفتراض على شيء أنت لم تراه بعينك .. معتمدا على كتاب للأب كمال بيداويد والذي يبدو انه من اقربائك وانت تريد الدفاع عنه بطريقة أتهام الكنيسة الكلدانية برمتها ..
واضح انك بعيد جداً عن ما تقوم به الكنيسة الكلدانية اليوم في المجتمع بحيث تشرح ماهو دور الكنيسة في المجتمع؟؟
اقتباس
بمغادرة مواقعم قبل ان نطالب نحن ككنيسة مسيحية مغادرتهم كجيل قديم وعلى راسهم البطريرك شخصيا ونطالب بان تحل الوجوه الشابة الجديدة بدلا عنها التي لم تتورط تحويل الكنيسة الى اماكن للاقصاءلت والتحالفات.
هل انت في ساحة التحرير لتتكلم مثل هذا الكلام ؟ هل انت تفكر بعقل مسيحي ام ماذا ؟؟؟
الأهداف والنوايا واضحة جداً.. مرة اخرى التهجم على الكنيسة الكلدانية وقادتها وبدون سبب..
ريان لويس / كركوك
[/b][/size]

8
الأخ زيد ميشو المحترم ..
لقد وضع النقاط على الحروف.. ودرست واقع الحال العراقي بكل دقة ..
مع كل الأسف، في الوقت الذي كان من المتوقع أن يكون المسيحيون ذو رؤية وتفكير أكثر منفتح ..  نرى مثل هذه الشخصيات التي ذكرتها في مقالتك تحاول ان تبرز في الساحة بعدما صار موقفها واضحاً امام الرأي العام .
نقدر ونثمن بشكل كبير ما تقومون به من مواقف وانتم في بلاد لربما يقول البعض ان ما يجري في العراق لا دخل لكم فيه .. لكن التضامن و الشعور بالأخر هذا هو الموقف المسيحي الصحيح ..
المجد لله في العلى وعلى عراقنا السلام .. والرجاء الصالح لبني البشر .
ريان لويس / كركوك

9
يا سيد نينوس مع كل أحترامي وتقديري لك ..
انت كمسيحي مؤمن .. كيف تتهيئ لإستقبال ميلاد يسوع .. ؟؟؟
كلام البطريرك كان واضح جداً حين دعى لإلغاء الاحتفالات والسهرات وتزين الساحات والكنائس في الوقت الذي فيه تملئ دماء الشهداء أرض العراق..
هل نحن المسيحيون نعيش في كوكب أخر ولا يهمنا ما يحدث في أرضنا وفي أغلب محافظات بلدنا من قتل وخراب ودمار ؟؟
هل سوف لن يولد المسيح أذا لم ننصب شجرة الميلاد في الساحات أو لم نقم بالأحتفال و صرف مبالغ من أجل السهرات ؟؟؟
البطريرك لم يلغي مراسيم القداس الذي فيه نستقبل المسيح بكل تواضح وأيمان .. فأذا كانت الصلوات والقداديس لا تكفيك لإستقبال ميلاد المسيح، فلا أظن إن المسيح سيولد في عالمك أبداً.
ريان لويس / كركوك

10

 د. صباح ، من الملفت للنظر أنه هنالك مراقبين دائميين لكل تحركات غبطة أبينا البطريرك، لا وبل هنالك من يراقبون ( ما يلبسه ، ما يأكله ، كيف يمشي ، كيف يجلس). ومع الأسف لا يوجد من يراقب ( نتائج ما يقوم به للشعب المسيحي، مواجهة الدوله والحكومة والرئاسات من أجل تحقيق مطالب الشعب، الدعم والأسناد ماديا ومعنوياً ، خدمته للكنيسة الكلدانية) كل هذه الامور لا رقيب له ..
لا اعلم لماذا وطنية البطريرك وموقفه مع المظلومين من أبناء بلده تعتبر أنفراد في الرأي و عليها علمات استفهام ؟؟
لا أعلم لماذا وجهات النظر تطرح فقط في مواقف البطريريك .. ولا تطرح أي وجه نظر في الدفاع عن مسيحيي العراق ومساندتهم . لا تطرح أي وجهات نظر حينما يتعلق الموضوع بالمهجرين والذين عادوا لقراهم وعمروها واعادوا بناء ما تم تخريبه بمساندة الكنيسة فقط والأقلام الألكترونية لاتزال تسطر أشعار الكراهية والنقد التافه.
تفسيرات مختلفة من أناس يعتقدون انه لديهم نظرة حكيمة و هم يعيشون الواقع العراقي بكافة تفاصيله .. لكن حينما تصل الامور عندهم تراهم يخفون رؤوسهم في التراب كلنعام ..
د. صباح . يسوع يقول لتوما .. طوبى لمن أمن ولم يرى .. فأذا كنت تنتظر رؤية الروح القدس بهيئة معينة، لا أريد أن أحبط معنوياتك. لكنك سوف لن تراه أبداً .
ريان لويس / كركوك



11
سيد ليون .. هل تريد ان تجربني في الرد عليك او التهرب من الاجابة لنقاطك الغير الواقعية ؟؟
هل كلام الحق بحاجة لجيوش ؟؟ ما هذا الخوف من الذين ينقلون الواقع للذين هم بعيدين عن كل ما يجري ويحدث في العراق وهم جالسون خلف الشاشات ويكتبون ما تتصوره مخيلتهم وهم على أستعداد كامل لانتقاد شخص واحد فقط وهو غبطة البطريرك .؟؟ لن أدافع عن ما كتبته في ردي السابق . قصدي واضح جدا مما كتبته وكيف ما تفسروه فهو متروك لكم . .المهم اني اوصلت الرسالة لك وللذين يسيرون بنهجك في الانتقاد ..
بأختصار وبكل واقعية سأرد على نقاطك الأربعة .
1- المسيح كان حليف الحق .. يسوع قال اعطوا قيصر ماهو لقصير ولله ما هو لله .. غبطة البطريرك كان جدا واقعياً حينما تضامن مع المتظاهرين وطالب الحكومة في تحقيق مطالبهم .. وفيما يخص لقاءات غبطته مع المسؤولين والحكومة وغيرهم من الرؤساء.. اليس اجدر بك ان تأتي وتحمل مطالب شعبك وأبناء بلدك وتساهم في تحقيقها بدل من الأنتقاد .. اليوم أغلب الأحزاب المسيحية فشلت فشلاً ذريعاً في تحقيق مطالب الشعب المسيحي ولا توجد أذان صاغية من أجل تحقيق مطالبهم وأن وجدت فتكاد تكون قليلة او غير قادرة على فعل شيء.. وان تغاضت الكنيسة عن سماع صوت الشعب المسيحي لكنت انت وزمالائك أول المنتقدين في مقالاتكم عن دور الكنيسة في خدمة الشعب .. وسأستخدم اسلوبك ( أستحلفك بالله) ألا تكتب مقالة طويلة عريضة تنتقد بها البطريرك والكنيسة في حال لو لم تستجب لمطالب الشعب المسيحي في العراق أو لم تتابع قضاياهم ومتعلقاتهم ؟؟
ان لم تكن منتبهاً فأتمنى أن تنتبه مرة أخرى أن في كل زيارة يقوم بها غبطته لأحد مسؤولي الدولة يذكر موقع البطريركية سبب الزيارة وهي متابعة أمور الشعب المسيحي في العراق وتحقيق مطالبهم.. فليس هناك ربط بين يسوع والرومان والكنيسة والحكومة اليوم.. الراعي هو مسؤول عن رعيتهم ويسمع صوتهم ..
2- لا اعلم ماهذه المقارنة الغير منطقية في كلامك هذا ؟؟؟ نعم من واجب البطريرك ان يترك كل شيء من أجل شعبه .. البطريرك منذ توليه قيادة الكنيسة الكلدانية اعلنها بكل وضوح انه اب لكل الشعب العراقي.. وأرجع واذكرك ( أستحلفك بالله) لو كان البطريرك مسافراً لحضور مؤتمر خارج العراق و هناك احداث داخلية مصيرية تحدث داخل البلد .. ماذا سيكون موقفك انت وزملائك ؟؟ ألم تنتقدوه أكثر من مره حينما كان يحضر مؤتمرات الخاصة بالأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية دفاعاً عن حقوق المسيحيين ؟؟ بأمكانك أن تراجع ذاكرتك.
3-  هل يهمكم لهذه الدرجة الزي الرسمي للبطريرك ؟؟؟ واين وضع الصليب ؟؟ الاية التي ذكرتها لك في اول رد وكأنك تعود للخطا مرة ثانية، حينما تأخذ موقف الفريسي للأنتقاد. ( أستحلفك بالله) هل تعرف معنى الصليب ؟؟؟؟ ومذا فعل يسوع على الصليب ؟؟ وكيف اليوم نحمل صلباننا .؟؟؟ وأود أن أضيف شيئاً لأنتقادك .. لماذا لم تنتقد غبطته والسادة الأساقفة حينما وضعوا العلم العراقي حول أعناقهم وهو يصعدون التك تك .. لماذا لم تنتقد حينما قامت الكنيسة بتقديم المساعدة من أدوية للجرحى حينما زار ساحة التحرير.. ألا يشبه أنتقادك حينما أنتقد الفريسيون يسوع لأنه شفى مريضاً يوم السبت ؟؟ وجوابي لك مرة أخرى ( أريد رحمة لا ذبيحة ) ..
4- نعم كان للمسيح تلاميذ ورسل بعد قيامة المسيح كانوا يعلنون البشرى السارة لكل العالم .. في حين كان اليهود ينتقدونه ويشهدون له بالزور.. البطريرك ليس بحاجة لجيش الكتروني لكي يتكلم الحق ويسكت الأصوات النشازة..  فالمشكلة ليس عنده بل عنده منتقديه الذين لا يطيقون رؤيته وهو يعمل ما هو مطلوب منه كراعي للكنيسة لشعب مضطهد من الداخل والذئاب تجرح بهذا الشعب من الخارج.
المياه الراكدة مصيرها واضح .. والمياه النقية هي التي تسقي وتهب الارض الصالحة الخيرات وبوفرة ..
ريان لويس / كركوك

/b]

12
لا أود التعلق أو الرد على مقالة طويلة وعريضة وغايتها تتلخص في سطر واحد..
لكن ما أود أن أقوله . انه حينما كنا نقرأ الأنجيل يوم أمس في القداس.. كان الأنجيل يخبرنا انه كيف كان الفريسون يراقبون يسوع وتلاميذه من أجل أن ينتقدوا حركاتهم وأفعالهم .. حيث يقول متى الأنجيلي :" في تِلكَ الأيّامِ مَرَّ يَسوع في السَّبتِ وسطَ الحُقولِ، فَجاعَ تلاميذُهُ. فأخَذوا يَقطُفونَ السٌّنبُلَ ويأكُلونَ. فلمّا رآهُمُ الفَرَّيسيّونَ قالوا لِيَسوعَ: أُنظُر! تلاميذُكَ يَعمَلونَ ما لا يَحِلُّ في السَّبتِ." وكأن الفريسيين نسوا أن يسوع وتلاميذه كانوا يصنعون المعجزات ويشفون المرضى .. ولكن جواب يسوع لهم كان واضحاً جدا.. وانا اليوم أوجه هذا الجواب لدكتور ليون .. يسوع يقول : " أُريدُ رَحمَةً لا ذَبـيحَةً " ..
فيا عزيزي ليون .. انت اليوم تسكن في بلد فيه حرية الرأي وحرية الأنسان من أولوية الحقوق.. وما يحدث في العراق من قمع لأرادة الشعب في عيش حياة كريمة حياة تليق بأي أنسان ولا تجد من يسمع لها غير الكنيسة التي تلتفت لطلباتهم وتصلي من أجل وتنزل إليهم لتشجعهم وتقويهم .. تأتي أنت لكي تتهم غبطة البطريرك بانه يقحم نفسه في ما تسميه بالدهاليز وامور اخرى لا اود التطرق لها .. السبب واضح ..انكم لا ترون ماهو صالح كما لم يراه الفريسيون مع يسوع .. الغاية واضحة .. هي التهجم على البطريرك والكنيسة الكلدانية ... لكن هيهات
ريان لويس / كركوك .

13
سيد ظافر . من المؤكد أنك تزعل لأني لست من الذين يحملون الحقد والكراهية في قلوبهم للكنيسة وللبطريركية ولشخص البطريرك، انا لست بتائه وسط النهار.. لاني رأيت النور والنور يقودني.. علمتني كنيستي ان اتكلم الحق وان اعيش ايماني كما يريدها مني يسوع. فرغم خلافي بالرأي معك لكن المسيح علمني أن لا أكره أحد.
انا لست من الذين يحبون الاطالة بالحديث ومن الذين يحاولون أن يقنعو الأخر من خلال كثرة الكلام او كثرة الردود.
مرة واحدة أقدم وجه نظري والذي يريد ان يفهم ذلك فليفهمها .. والذي لا يريد فهذه مشكلته. وطبيعي أنك لن ترى ما انا أريد أيصاله لك. لانك تكتب بقلب وعقل اعمى.
سيد ظافر .. ألم يتهم المسيح بأنه يخالط الزانيات والخطئة؟؟ ألم يتهم أنه يخالط المجانين والمرضى؟؟ أذا كنت من النوع الذين تهمهم رأي الناس وأعتباراتهم ومكانتهم في المجتمع ولا تهمهم ما جرى بينهم وبين الأخر الذي هو الأهم فهنا تكمن المشكلة.
لنقرب المثال أكثر. أنت اليوم تتهمني بالتملق للبطريرك أمام الناس، لان لك أفكار وتحمل في قلبك شيء ضده وبعدما تصالح ذاتك وتكتشف خطأك وتأتي لتعتذر مني وأنا اسامحك بدوري. فهل هناك حاجة لتصحيح الموقف أمام الناس، أم تكفيني أنت وليس رأي الناس.؟؟؟
الأعلام البطريركي اعلام واضح وصريح. هو لسان الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم. أنت مشكلتك واضحة جداً مع البطريرك وليس الأعلام، لكن الأعلام تتخذه كتغطية لك . فالذي يتبع تعاليم كنيسته الأم والمعلمة لا يكون هكذا سيد ظافر.
ريان لويس / كركوك

14
تحية طيبة سيد ظافر ..
من خلال المقالة الطويلة والعريضة التي كتبتها.. واضح جداً أنك لم تتعمق أبداً بسر المصالحة والغفران .. سر التوبة والأعتراف .. وكعادتك تترصد لكل كلمات غبطة ابينا البطريرك..( الله يساعدك يمكن بالليل ما تنام مرتاح البال .. فكرك كيف ترد على البطريرك).
بأختصار .. سر المصالحة هو فعل تواضع من طالب المغفرة . وهذه المصالحة تبدأ من مصالحة الذات .. فأصل كل الخطايا هو في قلب الإنسان.
سر المصالحة من أسرار السبعة للكنيسة الكاثوليكية .. سر المصالحة أهميتها كبيرة لبقية الأسرار .. ولحياة المسيحي .. فما نفع الانسان من أن يمارس حياته بدون أن يطهر قلبه ويعيش بمصالحة مع الله والقريب ؟؟؟ كيف تكون حياتنا دون المحبة لله وللقريب وللذات .. أليس الأعتراف بالخطايا هي الأعتراف بعدم محبتنا لله وللقريب وللذات ؟؟ اليس الندم يجب أن يكون نابع من القلب .. أذن التوبة هي أرتداد القلب هي أن يصالح الإنسان نفسه ويُصلِحُها. لان الخطيئة التي يرتكبها الأنسان أيضا تمس الجماعة فتصبح بذلك شأن الجماعة .. اليوم الكنيسة بكافة مؤمنيها لها دور مهم في توبة اي فرد في الكنيسة. فالخاطئ كان في الكنيسة الأولى يعترف بخطاياه امام الجمع المؤمن . لكي يعود لحياة الشركة والجماعة .
أخي ظافر. جرب ان تعيش حياة البساطة لا تكن كلفريسي الذي يترصد لكل فعل او كلمة لغبطة البطريرك .. أنت مسيحي عش أيمانك المسيحي الذي تعلمه لك كنيستك الأم المعلمة .. لكن أذا كنت لا تعترف بأسرار الكنيسة فهنا تكمن المشكلة . كمسيحي عليك أن تعيش أيمانك المسيحي وتعاليم كنيستك الكاثوليكية .أم أنك تنتمي لجماعات أخرى، غايتها الأنتقاص والأنشقاق. ؟؟
اما من يقول في احد الردود .. أنه يطلب المغفرة لمن أساء إليه .. فماذا ينتظر ومتى سيطلب المغفرة والمصالحة من الذي أساء اليه ؟؟؟ ام انه لا يدرك انه يسيء للأخر بشكل مستمر ؟؟؟؟ واذا كان أعترافه للكاهن لأشباع الرغبات .. فأطلب منه أن يراجع قراءة الكتاب المقدس .. وان يقرأها بعمق لكي يعرف لماذا يجب عليه الأعتراف عند الكاهن.. الكاهن الذي هو خادم السر لا أكثر .
ريان لويس / كركوك

15
الأخ موفق السناطي .. تحية مرفقة بصدى مقالتك ..
نعم يا أخي لقد كنت صادقاً حينما كان صدى الكذب والنفاق في مقالتك مدوياً.. لقد صدقت بقولك انهم أتهموك بالكذب، لان ولا دليل قدمتها للدفاع عن الأكاذيب التي نشرتها في تلك المقالة ..
ولعلمك ستكون صدى مقالتك هذه اكثر لأنك ستكشف مراسلاتك مع رؤساء امريكا... يا أخي أين كنت كل هذه الفترة .. من المفترض أن يسموك أنت منقذ الشعب المسيحي في العراق ..
ننتظر بشوق ولهفة مقالاتك في المستقبل ..
ريان لويس


16
سيد موفق عزيزي ...
لا أعلم الوقت الذي نشرت فيه المقالة .. لكن يبدون أنك نشرتها وانت مرهق ..
أكذوبة اخرى في مقالتك سيد موفق .. البطريرك بشارة بطرس الراعي أنتخب بطريركاً في 15 آذار 2011. فكيف سارع البطريرك الراعي ليكون صوتاً مؤثرا على فرنسا خلال ايام من انتخابه بطريركاً .؟؟؟
هههههههههه اتمنى ان تصححها وتكتب انه كان البطريك صفير .. والبطريرك بشارة يمشي على نهج صفير .
تحياتي سيد موفق ..
ريان لويس

17
تحية طيبة سيد موفق السناطي ..
لم أتوقع أن تكون لديك معلومات تأريخية بهذه الدقة وبهذه المصداقية ...
لا اريد ان اكرر ما قاله الأخ زيد ميشو ..
لكن أن أردت أن تهيئ قصة أو أكذوبة فعليك أن تتقن صناعتها والا سوف لن يصدقك أحد ..
معلومة أخرى أود أن اضيفها وهي ليست انتقاصة من المنظمة التي تروج لها .. وهي ان الرئيس الفرنسي أطلق مبادرة عام 2007 لمساعدة العراقيين الذين ينتمون إلى أقليات الدينية الضعيفة ( يعني ليس فقط المسيحيين ) . وكانت لغاية تأريخ أحداث سيدة النجاة قد أستقبلت قرابة 1300 شخص في أطار تلك المبادرة وبالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وجمعية مساعدة الأقليات في الشرق .. وبإمكانك التأكد من مصادر رسمية في فرنسا عن هذا الموضوع وليس عن طريق مصادرك الغير موثوقة .
مع التقدير ..
ريان لويس

18
اقتباس
لاخ العزيز حسام سامي.

مداخلتك مع الاخ ريان اظنها فوق طاقته للرد عليها , اسأله سؤال ابسط وهو (ما هو شعوره كمسيحي ابن البلد الاصلي وهو يعيش في العراق العظيم كحايط انصيص ومكفخه لكل من هب ودب و وجوده هناك ليس حقوق كمواطن بل منيه وفضل من الاخرين عليه ؟؟) وهل هو فرحان متونس بهذا الحال ؟؟.

تحياتي اخي حسام ربنا يباركك.
أعزائي حسام و ظافر...
لستما بحاجة لكي تتسابقا بالرد عليه وتنتظرا مني الجواب عليكما .. ولا توجد شي فوق طاقتي، فلن أستنزف طاقتي في التعبير عن غضبي وكرهي من خلال الكتابة ، بل طاقتي استغلها في عيش حياتي المسيحية في وطني العراق رغم مأسيها وصعوباتها .. تكفيني فرحة العمل بأيماني المسيحي في حظن كنيستي الأم المعلمة . نعم أنا فرحان ومتونس على هذه الحاله لاني حينما اصلي واطلب واقول " أعطنا خبزنا كفافنا اليوم " وهكذا يستجيب ربي لي،أخي ظافر المسيحية ليست تسطير لأيات. بل عيش تلك الأيات. فليس الحياة ان تعيش في ترف وراحة، فأذا كانت ارادة الله هكذا فمن انت يا بشر ترفض هذه الأرادة . طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ.
 اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.
تحياتي لكم .. ربنا يباركم
ريان لويس / كركوك ( العراق )

19
شكرا لسرعة ردك سيد ظافر ...
ان كان الله يريد ان نعيش في هذه الأرض رغم مساوئها ورغم الصعوبات التي فيها، رغم ما ذكرته أنت
اقتباس
الهواء المُعفر بالتراب ام الماء الغير صالح للاستعمال الادمي ام الكهرباء والعابها الناريه نهار مساء ام طوابير النفط والغاز ام مفخخات الرحمه ام اصحاب الرشوه ام الطلعه للعمل ربنا يعلم ان كان وراها للبيت رجعه !!
، وليس كل الشعب هم من ميسوري الحال بأمكانهم السفر وبدء حياتهم في جنات عدن التي انت تتحدث عنها وتريدنا ان نهاجر اليها ونترك ارض ابائنا واجدادنا وموطن تراثنا . فماذا يكون مصير الفقير الذي لا حول له ولا قوة .. هل المسيح جاء من أجل ليخلص الأصحاء أم المرضى ؟؟؟؟؟ ماذا بيدنا اذا كانت الحكومات والحكام فاسدين هذا الجزء صعب تغيره لكن توجد امور بالامكان تغيرها .
اتمنى انه ولو لمرة واحدة ان ترد عليه دون أن تقحم البطريرك ساكو في مقالاتك .. لان ما أسألك هو امر شخصي... انت اليوم لديك طاقات ومواهب رائعة مع مجموعة من اصدقائك ( أبطال الكيبورد ) الذين ينهالون بالمقالات السلبية دائماً.. لماذا لا تبادرون في أن تجعلوا حياة أنسان مسيحي في العراق مزدهراً قدر الأمكان .. مع كل الأسف المسيحي الأوربي الغريب هو أقرب لمسيحيي العراق من أبناء العراق نفسهم .. ولست مجبراً ان أتكلم ما فعله غبطته في غدمة العراق .. لان قلبك وعينيك أعمتهما الحقد والكراهية .. فلن ترى اي شيء غير الذي انت تريد رؤيته .. ( ما من نبي مقبول في وطنه ) .. نشكر الله على كل من يقوم بقرع الابواب في شتى بقاع الأرض من أجل طلب الدعم لتوفير فرصة التعليم للأطفال والشبان .. وتوفير بعض فرص العمل ولو كانت بسيطة .. مع الأسف انكم ترون التهجم هو أنتصار .. بينما يرى الشاب الفرنسي هو وزوجته حينما جائوا الى قرة قوش ليبنوا بأيديهم الكنائس المهدمة أجمل أنتصار .. لانهم يرون فرحة الأهالي حينما يدخلون الكنيسة التي هي عزيزة عليهم للصلاة .. نشكر الله حينما نرى أن في لبنان كنيسة كلدانية تفتح مراكز لأيواء المهجرين العراقيين وتسخر كل طاقاتها لخدمتهم وتوفر لهم المساعدات ولو كانت بسيطة مع التأمين الصحي ومحاولة أيجاد بعض فرص العمل . .
اما من يتعلق بالحرف ويتنسى المحتوى هنا المصيبة .. لن ابرر السهو في جمع الأرقام لكن لو كان 10 ام 11 .. هل المغزى تغير.. ام انت من الذين يتعلقون بالشكليات وينسون الاساسيات ؟؟
كفاكم استهانة بحال المسيحيين في العراق.. فانتم احد اسباب الخراب الذي يصيبنا .
ريان لويس / كركوك
[/size][/b]

20
سيد ظافر شنو .. تحية طيبة..
أتمنى ان تكمل تعليقك على مقالة البطريرك للنهاية .. لا ان تستقطع الأجزاء التي انت تريدها ...
اقتباس
لنسخّر طاقاتنا ومواهبنا لجعل الحياة جميلة لنا وللاخرين. مثلاً، برسم بسمة على شفاه طفل، أو إحتضان تلميذ يسعى لبناء مستقبله، أو إطعام جائع بات يشتهي الفُتَات. نُقِلَ الي يوم أمس عن عائلة تعيش في بيتٍ متواضع، والمعيل الوحيد لها يعمل حارساً ويحاول جاهداً إطعام أولاده الثلاثة مع ثلاثة يتامى لشقيقه، فضلاً عن شقيقته ووالديه (11 شخصا). لنساعد إخوتنا المعوزين لكي تقودنا الرحمة الالهية الى حضن أبينا إبراهيم
هل حاولت أنت تسخر طاقاتك لمثل هذه الأنشطة .. وخصوصاً انه لديك أمكانيات كبيرة كما نلاحظها في مقالاتك ؟؟؟؟
ريان لويس / كركوك
[/size][/color][/b]

21
السيد ليون برخو ..
تحية وتقدير ..
في البداية .. بالأمكان ان تتاكد من كل تعليقاتي وردودي السابقة ان هذا هو اسلوبي وأفكاري .. كتاباتي تعتمد على واقع حال وليس على تمنيات أو تطلعات او انتقادات. لأن ارى انه ليس من المجدي ان تسطر الكلمات وتزينها بدون حقيقة ملموسة .. أكتب الحقيقة حتى لو كانت جارحة .
- لا توجد عبارات بطريركية .. لكن الكلمات تخرج من ايمان الشخص ومبادئه . نعم من يطلب الأفضل فاليأتي بها .. وهذا ليس له علاقة بالأرث والتراث والطقس.. كل مسيحي اليوم مدعو ان يعيش رسالته المسيحية في حضن الكنيسة منطلقاً بها للعالم .. وما الطقوس والصلوات والتراث إلا وسيلة للتنشئة الروحية للأنسان . فأذا صليت صلاة الأبانا بالغة الكلدانية او بالغة العربية أيهما سيسمعها الله مني ؟؟؟ أم اذا صليت الرمش باللغة الكلدانية ورتلتها بلحنها الجميل أو صليتها باللغة العربية وكانت كلمات الصلاة تخرج من قلبي .. ايهما ستكون أكثر تأثير على حياتي وعلى أيماني ؟؟؟؟
أنت أكاديمي و لديك اختصاصات متنوعة بعلم اللغة وتحليل الخطاب .. اسألك سؤال من صلب أختصاصك.. لو طلب منك أن تعبر نفسك أو عن حالة شخصية فيك وبلغتين مختلفتين . هل سيكون التعبير باللغتين متشابه . ام توجد لغة تعبر عن ما في قلبك أفضل من الأخرى ؟؟
فما ذنب الطفل اليوم الذي ولد في بيئة عربية ويدرس في مدرسة عربية في احد بلدان الشرق رغم ان عائلته يتحدثون الكلدانية ان يدخل للكنيسة ويحاول أن يصلي او ان يندمج بالصلاة لكنه يصطدم بلغة لا يفهمها ؟؟؟ هل سترى ان هذا الطفل سيتقبل المجيء للكنيسة في المرة الثانية ؟؟ ام انه سيتعلم الصلاة الفردية والشخصية وسينمي أيمانه المسيحي .؟؟
المسيحية ليست فقط لغة وتراث.. المسيح تكلم بلغة وانتشر التلاميذ بعد حلول روح القدس بلغات العالم لكي يوصلو البشارة . لكننا نحن بطبعنا الشرقي نعتز بلغتنا وتراثنا وهذا ليس بعيب او بالخطأ.. من حقنا هذا لكن حينما يتقاطع اللغة من الأيمان .. فانا ارى ان الأيمان اهم من اللغة .. وبتصوري هذا هو مبدأ البطريركية ( أقول بتصوري ولا أتحدث نيابة عنهم ) انه من دورها كرأس للكنيسة أن تهتم بالأيمان قبل كل شيء.
اقتباس
وهو سر وجود أي أمة ومؤسسة كنسية
لا يا سيد ليون .. اللغة نعم سر وجود أمة ولكنها ليست سر وجود مؤسسة كنيسية .. هنا نقطة الخلاف بينك وبين الكنيسة . من هنا يكون العلاج استاذي العزيز .. ان تفرق بين الأمة والكنيسة .
لا أريد أن تكون كالفكر الأسلامي حين تعلق بلغة القرأن العربية وصار تقديس اللغة أفضل من فهم القرأن . كتب الأنجيل بلغة وانتشرت بلغات فهل يجب أن نعود للأصل من أجل ان نعيش المسيحية .
نظرتك للواقع وأنت تقولها بصورة اكاديمية وبحسب أختصاصتك، تتطلب من ان تكون مقالاتك ومنشوراتك متكاملة من ناحية اللغة والقواعد والأنشاء . لكن يا عزيزي المسيحية ليست لغة وقواعد وأنشاء.. أنظر للموضوع بعين الأيمان ستجد كل الأمور مختلفة.
- تطرقت للأعلام ..اليس من حق البطريركية ان تدافع عن نفسها بالاعلام .؟؟؟
- المد الأنجيلي.. يا سيد ليون . مع كل احترامي لك لكن ليس لديك اية معلومات عن واقع كركوك وما حصل وما نحن عليه اليوم . ولا اريد ان ادخل معك بالتاريخ لكني مستعد ان اشرحه لك بشكل شخصي .. لا الومك لانك لا تعرف الحقيقة . لكن سألومك حينما تتعلق بما لديك من معلومة مغلوطة .
- لماذا الصف الكلداني ليس موحد .. لان كل كلداني متعلق بموقفه وبقضيته ويرا ان الكلدان هي أمة وطائفة ولغة .. وليست كنيسة .. لو نظرنا للكلدانية ككنيسة .. سنكون كلنا شعب واحد وجسد واحد وصف واحد .
عذرا للإطالة لكن لكي اكون امين معك يجب ان اشرح لك كل شي.
ريان لويس / كركوك
[/size][/b]

22
تحية طيبة سيد ليون ..
أود أن أعلق على بعض النقاط التي ذكرتها في مقالتك وأرى انه من الواجب أن ارد عليها من باب أستيضاح الحقيقة .
- الكتابات والأقلام الرنانة : تأتي بين الحين والأخر من أجل أظهار الذات في بعض الأحيان أو بسبب تضارب المصالح. فمن لديه رسالة ومبدأ يثبت للأخير ويسعى جاهداً فيما يكتبه من أجل مبدئه ورسالته .. والأقلام التي تكتب معروفة وتعد بأصابع اليد وليس لها جذور قوية.. لان من يكتب غايته الأنتقاد فقط وليس البناء والتعديل .. كم من مرة أكتب في تعليقاتي أن من يريد الحل فاليأتي بالأفضل .. فهنا تتوقف الكتابات لان غايتها الأنتقاد فقط .
- اللغة والريازة الكلدانية: أرى اليوم أن تعلقنا بلغتنا الكلدانية أصبحت لغاية قومية وطائفية .. وهذا هو سبب فقدانه .. لانه لاتزال كنيستنا تمارس طقوسها الكلدانية في صلوات الرمش أو القداديس وتدعو دائما ألى التجذر بأصولها .. وحتى في الكنائس ذات الأغلبية العربية تبقى بعض النصوص والصلوات والطقوس تمارس باللغة الكلدانية.. فالكنيسة لاتزال محافظة على طقسها وتراثها .. لكن مع الأسف ان ما يحدث هو ان الدعوة للمحافظة على اللغة والتراث تتحول تتدريجيا لأسباب قومية وطائفية بعدية عن الروح الكنسية وبعيدة عن الغاية الأسمى وهي الحفاظ على الأصل والتجذر .
- نعم من حق الكنيسة اللجوء الى المحاكم ..لأن مع كل الاسف حينما تثار قضية مزيفة ضد البطريركية يصمت الجميع ونتشتت ولا ندافع عن كنيستنا ورئاستها مع أمتلاكنا الأمكانيات والمؤهلات لذلك. اليس من الواجب علينا وخصوصاً المتنفذين والأعلاميين في بلدان المهجر ان ندافع عن كنيستنا ونقف يدا بيد في مواجهة أي أتهام زائف وباطل نظراً للأمكانيات المتوفرة في بلدانكم من قوانين وتشريعات وحقوق ؟؟؟ لا وبل الأسوء من ذلك نتفق مع صاحب الدعوة الزائفة ونصدق الأكاذيب والخرافات ونوجه أصابع الأتهام للكنيسة بدون دراية بالموضوع .. مجرد نسير مع التيار .
- لقد أشرت إلى خطر المد الأنجيلي الذي تقول انه بدايته كانت في كركوك وتقول انه جائت بسبب سياسة التأوين .. المقصد هنا واضح جداً .. لكن انت ايضا وقعت في فخ اللامصداقية واللاأساس من الافتراضيات .. فواضح جداً وبأمكانك أن تسأل أي مؤمن كلداني في كركوك متى بدأت الحركات الانجيلية في كركوك بالنمو ومتى تم بترها والقضاء عليها بشكل كبير . اترك لك هذا الأمر لكي تكون أكثر واقعي في كلامك.
في الختام أتمنى أن تدعو بالمقابل الى وحدة الصف الكلداني مع كنيستها وقادتها . فالمصالح الشخصية للافراد ليست مهمة مقارنة بالمصلحة العامة للكنيسة وللشعب الكلداني في كل ارجاء العالم. المسيح يدعونا للخدمة ولنبذ الذات، اي ان نكون خداماً لبعضنا البعض.
مع تحياتي
ريان لويس / كركوك


23
تحية طيبة للسادة المشاركين ..
رغم خبرتي البسيطة في مجال الأعلام والمقالات .. لكني أعرف شيئاً اساسياً ..
انه على كاتب المقالة او من يرد على أي خبر او تعليق ان يتأكد من كل مصادر الحدث .. وأن يتاكد من الجانب الأخر للموضوع لكي يحافظ على مصداقيته و يقنع القارئ بما يود طرحه .. ان نرى الموضوع من كل الجوانب ثم نقوم بالنشر والتعليق .. لا ان نكون حال بعض القنوات الفضائية التي غايتها هي أثارة الفتن والعدائية والكراهية ..
ثانيا أظن ان لأعلام البطريركية الحق في الرد. نظراً لما كتبه صاحب الموضوع عن البطريرك وما يدعيه .. وكما تعلم اليوم أصبحت وسائل التواصل الأجتماعي فضاء مفتوح للجميع ولا سيطره عليه .. وكما أنت تقوم اليوم بالتشهير على غبطة البطريرك او على شخصيات أخرى مستنداً لأدعائك
اقتباس
فمن حق الجميع انتقاد الشخصيات العامه وليس العكس بدون ادله وبراهين
(( ولا أعلم من أين لك هذا الحق ، وهل هذه هي سياسة النشر والأعلام ؟؟ )) .
فلو لم يصدر رد من البطريركية لكنت أيضا نشرت مقالة وتطالب به الأعلام البطريركي بالرد دفاعا عن الشاب المذكور ..
ريان لويس / كركوك
[/b][/size]

24
تحية طيبة لأبطال الشاشات والكيبوردات ..
كالعادة تخرج لنا بين الحين والأخر لتفرغ سمومك في المواقع والصفحات ..
ومن أنت يا حضرة الأخ ظافر لكي تكون حامل معاناة شعبك المتألم .. اين كنت حينما كانو يفترشون العراء وينامون في الساحات ؟؟؟ أين كنت حينما وقفت الكنيسة فقط لمساعدة أبنائنها.. ؟؟؟ أين هم اصحاب السلطة والمنصب لماذا لا يسندون اخوتهم المهجرين ؟؟ اين هم المغرتبون الذين يعيشون في دول العالم ويقيمون الحفلات وينظمون السفرات متناسين ان اخوتهم معلقون ؟؟؟
وحتى انت يا صاحب الغيرة .. لولا زيارة غبطة الكاردينال للمهجرين في تركيا لما كنت تفكر اصلا في كتابه هذه المقالة .. (( يعني أنت أول الناس كنت ناسيهم. وغبطة الكاردينال ذكرك بيهم )) ..
في الختام .. لا انتظر منك الرد .. بل انتظر منك أن تسير مع الذي تعتبره السامري الصالح وتدنو من اخوتك المهجرين .. هذا أكبر رد يكون لي.
ريان لويس / كركوك

25
أيام الشبيبة العالمي بالفعل هي أيام فرح وسلام ومحبة .
لقد شاركت في هذه الأيام العالمية المشاركة الاولى كانت لي في مدريد . كان أول مشاركة تقريبا لشبيبة عراقية حاملة معها آلامها وتطلعتها وكذلك منتظرة الرجاء من يسوع .. والمشاركة الثانية لنا كانت في كراكوفيا بولندا وأيضا كانت مشاركة كبيرة لكنيسة العراق الكاثوليكية والذي وصل بحدود ال200 شاب وشابة من مختلف أبرشيات العراق .
في الأيام العالمية للشبيبة يجتمع الشبيبة حول خليفة بطرس لسماع كلمة الرجاء ولنيل الروح القدس الذي يعطي الدفعة والقوة للشبيبة لعيش مسيحيتهم . كما وان تبادل الخبرات مع شبيبة من مختلف دول العالم لها تاثير كبير في نفسية الشاب . شبيبة العالم اليوم صارت تعرف ان شبيبة العراق هي شبيبة حية وفعالة ولها حضورها .
ريان لويس / كركوك

26
الراحة الأبدية أعطه يارب وليشرق عليه نورك الأبدي .. امين
خبر محزن جداً .. ونتمنى الصبر والسلوان لأهله وأقاربه ..
ريان لويس / كركوك

27
سيد مايكل أعرف مع الأسف الحقد والكراهية إلي بقلبك قد أثرت على عيونك أيضاً.
الحقد أوصلك لدرجة أنك لا تستطيع حتى أن تكتب أسمي الصريح .
أنت لم تقرأ جيداً موقف الكنيسة من الكاهنين، وماذا سيكون موقف الكنيسة في حال اعلنوا التوبة وعادوا إلى شركة الكنيسة الأم الجامعة الكاثوليكية .
فلماذا تدافع عن الخطأ وأنت أمام الصواب .؟؟؟؟
أظن أن من يحتاج للنصحية هو أنت وليس غبطة أبينا الباطريرك .
أقرأ مثل الأبن الشاطر في الكتاب المقدس .. لتعرف موقف الكنيسة والبطريرك من الكاهنين .
وانا أيضاً بإنتاظرك هل ستفهم موقف الكنيسة أم تبقى بموقفك العقيم .
ريان لويس / كركوك .

28
الثنائي المرح والفكاهي ( سيد مايكل وسيد فارس ) ..
أقدر كم من الوقت الذي تقضونه أنتما في كتابة مقالات وتعليقات وضيعة تعكس واقع حال تفكيركم ..
هل تعلمان أنتما اليوم قد صرتما من المنبوذين وغير مقبولين لأسلوبكم وتفكيركم الواطئ والعقيم ..
لقد أقترب زمن الصوم .. وهي الفترة المناسبة لكما لكي تراجعا أنفسكما وتعودا لرشدكم وتكتشفوا ان محبة المسيح أعظم من كل شيء.
أغتمنوا نعمة كونكم مسيحيين وتحملون أسم المسيح ولا تكونوا حجرة عثرة للأخرين .
مع تحياتي لكم
ريان لويس / كركوك .

29
نقولها فرحين ومبتهلين .. مبروك لكنيستنا الكلدانية لوجود أب وراعي يهتم بقطيعه أينما كانوا.
نقولوها وكلنا ثقة ورجاء أن الله معنا فمن سيكون علينا .. أيماننا يعلمنا أن الكنيسة تقودها الروح القدس .. فهنيئاً لكنيستنا الكلدانية التي هي اليوم تعمل بمشيئة الأب وعادت موحدة كجسد المسيح ..
نقول مبروك للغبطة البطريرك لانه اليوم صار لنا أساقفة وكهنة يخدمون شعبهم بمحبة وتفانٍ وأخلاص وعلى مثال ربنا يسوع الخادم الأعظم ..
نقول مبروك لك سيدنا لان سلطتك على الكنيسة الكلدانية هي سلطة الخدمة والفداء ( وهي مثال لسلطة المسيح ) وليست سلطة منصب وأموال ( ما يريده بعض الجهلة ).
ونقول لمن لا يزالوا لم يبصروا النور ... الكنيسة ليست مملكة ، الكنيسة هي ( أيمان ، شعب ، روح القدس ) والقائد هو ( الراعي الذي يرعى الخراف)  .
فهل الدينونة ستكون على اللغة والأرض ؟؟ ام عن الأيمان والأعمال ...
مع تحياتي ..
ريان لويس / كركوك ..

30
باعوثة مباركة عليك سيد فارس ..
اقتباس
  رد: نحن كنيسة وليس متحف
أجيد القراءة عزيزي .. لكن يبدو أن ذاكرتك بدأت بالتراجع ...
أتكلم معك كعضو في الكنيسة .
[/b][/size]

31
سيد فارس تحية طيبة ..
ثق أن مقالتك لا تهمني بشيء . لكني حينما قرأتها دفعني حبي لك كأخ مسيحي وعضو في جسد المسيح ( الكنيسة ) أن أحاول ان أساعدك في الخروج من القوقعة الفاسدة التي أنت تعيش فيها .
هل حاولت في يوم من الأيام أن تنظر إلى الحياة من حولك وإلى واقع حالك من زاوية أخرى غير الزاوية المظلمة التي أنت جالس فيها مع (الشلة) من أصدقائك الذين أسميهم ( أبطال فقط خلف شاشات الحاسوب ) .
هل حاولت أن ترى كم أن الحياة جميلة ومضيئة ورائعة بقساوتها وبصعوبتها .؟
هل أجتهدت في أن تحاول العيش كمسيحي وجزء من جسد الكنيسة المقدسة .؟
هل حاولت في ان بلدك المهجر أن تعيش الأيمان المسيحي الذي أنت تبحث عنه .؟
ها نحن مقبلون على زمن الباعوثة . زمن الأهتداء والعودة للسير في طريق الرب. فحاول أن تستفاد من هذه الأيام في مراجعة الذات والعودة الى رشدك كما عاد نبي يونان إلى رشده .
تحياتي ..
ريان لويس / كركوك

32
يا اختي كرستينا ..
أحييج من كل القلب على المقالة الي هي أكثر من رائعة والي هي الجواب الشافي لكل الأصوات النشازة الي تحاول أن تعلو صوتها على أصوات الهلاهل والتصفيق فرحاً بتنصيب مطران لأبرشية الموصل ..
أتمنى ان يقروها زين وألي عنده اي شك فخلي يفتهم الموضوع زين ..
اتمنى اشوف وجوه هذه الاصوات يوم الجمعة القادم في مراسم التنصيب في الموصل ..
هنيئاً لكنيستنا لانه عدها ناس غيورة وامينة على كنيستها مثلج .
ريان لويس / كركوك

33
سيد فارس قبل ما تكمل ردك ..
واضح جدا من جوابك الي انه مقالتك حول تنصيب الأساقفة الجدد هي مجرد تحاول تنتقص من الكنيسة .. والدليل أنك عفت الموضوع وطفرت على رأيي الشخصي حول نقل المطران اميل نونا والإجراءات الي حصلت .. أكيد الكنيسة موقفها واضح ومعلوم عن تعيين المطارنة لأستراليا وللموصل .. لكن الذي يدور على المشاكل وعلى الأمور التافهة فراح يحاول من كل كلمة يطلع سبب وحجة .. وهذا ما قمت بيها بالرد عليه .. ونسيت نفسك أنت شنو كنت تسألني ..
أتمنى أنك تقرا هذه المقالة بشكل جيد والي هي موجودة في المنبر الحر أيضاً
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,921950.0.html?fbclid=IwAR2qL8MLFSlggm4P5ZpcYWdyh2B5OMdhfVk5U3Qsxle6LeK5hyHUp47enm0
تحياتي


34
السيد فارس ساكو .. تحية طيبة ..
حينما أعلن غبطة البطريرك عن نقل المطران الموصل سابقاً أميل نونا إلى استراليا.. قامت الدنيا ولم تقعد بسبب هذا النقل والذي كان واضحاً الغاية منه لأسباب أدارية وقتية في حينها والأسباب معروفة من داعش لا حاجة لذكرها.
واليوم وكنيستنا الكلدانية عادت ونصبت اسقفاً لأبرشية الموصل وأعادت إحيائها من جديد وبهذا تكون الكنيسة الكلدانية في العراق قد أستكملت هيكليتها الرعوية هو بالحقيقة الرجاء المسيحي والبشرى السارة للمسيحيين في الموصل والعراق . لكن من لا يفرح ولا يتمنى الخير للكنيسة يبدأ بالبحث لأي سبب يحاول ان يجعل منه قضية. واليوم أنت بأول حلقاتك في هذا الموضوع تأخذ موضوع الإنتماء للرهبنة الدومنيكية كبداية لسلسلة من الإنتقادات التي ستبدأها أنت وزمرتك الحسودة في موضوع تنصيب الأساقفة .( متأكد أنه في جعبتك الكثير ) .
حينما أختار يسوع تلاميذه ومن بعده اختار التلاميذ لرسل ومبشرين . هل كانوا يختارونهم على اسس معينة .؟؟ ام كانت هي دعوة الله لهم .؟؟؟
انت مطلع جيد بالأمور الكنسية .. هل الرهبانيات التي تعمل في الرعايا والكنائس تقوم بفرض رهبانيتها على الرعية او الأبرشية أم بالعكس ( أقصد أنه ترى في الرعايا الكلدانية العديد من الرهبانيات العاملة فيها  من دومنيكان وبنات مريم والمخلصين وغيرهم ). اليس الكل يعمل من اجل الكنيسة التي هي جسد المسيح.
اليوم لو كانت عينيك ترى جيداً.. أبرشية كركوك هي خير مثال، هل أبرشية كركوك اليوم هي تابعة لللاتين أم للكلدان .؟؟
هل المطران يوسف توما يقدس حسب الطقس اللاتيني أم الكلداني ؟؟
الكنيسة الكلدانية لها كهنة كفوئين ويعملون بكل أمانة واخلاص لكن هل هذا يعني انه يجب على الكل ان يكونوا أساقفة ؟؟
هل لديك أطلاع كيف يتم اختيار الأسقف في السينودس الكلداني ؟؟؟
وفيما يخص اللقب .. فلقب الدومنيكي هو وصف لإنتماء للرهبنة .. ألا يوجد أساقفة تابعين لرهبنات أخرى في الكنيسة الكلدانية لكنهم بعدما صاروا أساقفة
فيها ألغيت هذه الألقاب عنهم ..
مبروك لكل الكلدان .. مبروك لمسيحيي العراق والموصل .. لان رب الحصاد قد أختار الفعلة الصالحين لرعيته ..
ريان لويس / كركوك .

35
تحية طيبة سيد وسام
أود ان انطرح عليك بعض الأسئلة لأعرف من أين أستنتجت ان البطريرك ساكو أستغل اجتماع البطاريكة لأغراضه السياسية ..؟؟؟؟
هل كنت حاضراً في الأجتماعات .؟ هل شاركت في لقاءات البطاركة مع الشبيبة وفي القداديس الذي أقاموها ؟؟؟ هل عرفت ماهي موضوع أجتماع البطاركة؟
مع كل الأسف انت تتكلم بلغة طائفية وتتهم البطريرك ساكو مع الكلدان وكانهم يلحقون الأذى بالسريان .. لا أعلم كم هي درجة الجهالة عندك أذ يبدو أنك لا ترى أن بطريرك السريان هو موجود معهم في الاجتماعات وفي كل خطوة وفي زيارات الرئاسية .. ( مع كل الاسف تجعلني أضطر لأذكر الأسماء).
لا خلاف على انك واحد من الشخصيات التي تحاول التهجم على شخصية البطريرك وعلى الكنيسة الكلدانية .. لكن اود ان اقول لك .. ان محاولاتك كلها فاشلة كفشل مقالتك هذه. وما تريد ان تصل اليه في هذه المقالة من زرع الفتنة بين الكلدان والسريان فهذا من عمل الشيطان . لاننا مع كل فخر .. ( كنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية ) ..
ريان لويس / كركوك

36
سيد ظافر تحية طيبة .
لربما انه هذا اول مرة اتناقش معك حول نص أنجيلي وخلال ما كتبته في ردك أرى أنك لك تفسيرك أو نظرتك الخاصة للنص الأنجيلي. وتختار من النص ما انت تريده لكي تؤلها بالطريقة التي تريدها ..وهنا لاحظت وجود فجوة كبيرة في طريقة مناقشتك للنصوص الكتابية. وأي أسلوب تتبعه في هذه الأمور.
انا اخبرتك أن البطريرك أستند في تأمله على أنجيل لوقا .. وكيف يشرح البشير لوقا هذا النص. ويسرد لوقا تفاصيل دقيقة عن التلميذين أكثر من مرقس.
النص واضح ولا ألوي عنق الكتاب كما أنت تريد أن تمسك بالجزء الذي تريده من الكتاب .
ولو كانت لديك فهم جيد لهذا النص لكنت تعرف المحطات التي اقصدها في مسيرة تلميذي عماوس .. حتى في مراحل الأبتدائية من التعليم المسيحي كنا نشرح للأطفال ذلك . ( هنا الفجوة التي تكلمت عنها ) ، انا أتكلمت عن محطات حياتك المسيحية .. لا محطات حياتك الدنيوية . حتى لو وصلت للقمر. المهم كيف تسير مع يسوع ؟؟؟
إن كان يسوع يظهر للتميذين بهيئة اخرى أو بنفس هيئته .. المهم أن التلميذين لم يعرفاه.. هنا بيت القصيد. ولكن لوقا واضح جدا في وصفه ليسوع. وانت تلتزم بمرقس ( هنا اتوقف عن المناقشة معك بسبب كونك لا تتقبل الأنفتاح وتقبل رأي الأخر ).
الكنيسة الجامعة : نعم نحن أبناء كنيسة الشرق وهذه أصولنا .. لكن الكنيسة الجامعة هي كنيسة الشرق والغرب. لسنا الشرقيون بمعزل عن العالم . فنحن كنيسة مقدسة جامعة رسولية . وانت تقول أن الكنيسة هي ام ومعلمة .. فإذا لم اتعلم من كنيستي الأم فمن من اتعلم .
اقتباس
وهذا ما تخاف ان تعلنه اليوم كنيسه روما الكاثوليكيه خزفا على مصالحها ومكانتها وسأتيك بنصين كتابيين يؤكدان نظريتي من الكتاب المقدس,
كنيسة روما لا تخاف على مصلحتها ..فالمسيح أسسها على الصخرة ( بطرس ) وروح القدس هو الذي يقودها . وابواب الجحيم لن تقوى عليها.
اما في ما يخص نظريتك .. فيا عزيزي .. الكتاب المقدس ليست نظريتي ونظريتك. الكتاب المقدس هو اكبر من نظريات لأناس لم يختبروها أو يعيشوها. وهذا ما يؤكد كلامي في البداية .. انه توجد فجوة كبيرة في أسلوبك في التعامل مع النصوص الكتابية .
اتمنى لك مراجعة نظرياتك جيداً وبالاخص في هذا الموسم .. موسم تقديس الكنيسة .
ريان لويس / كركوك
[/size][/b]

37
سيد ظافر شنو .. تحية طيبة
من المتوقع أنه أي مقال أو تأمل لغبطة البطريرك هي مادة دسمة لكم لتنشروا ما في قلوبكم وأفكاركم .
مع الأسف أن تقرأ النص بهذه الطريقة وتترك المعنى الجميل والرسالة القوية التي يخبرنها بها البشير لوقا في أنجيليه من خلال هذا النص.
اقتباس
وهنا تطرق غطته الى نقطه جداً مهمه بالنسبه لي وهي القراءه التأمليه الهادئه والمعمقه ,فهذا الامر مو مايفتقد اليه الكثير من ابناء شعبنا كتابا وقراء اكليروسا ومؤمنين فدائما ما تنتصر العاطفه والحكم المسبق على العقل في ردودهم.
أحسنت القول .. فواضح جدا من يفتقد لهذه القراءة التأملية الهادئة والمعمقة البعيدة عن الحقد والكراهية .
وكما هو واضح أنك أخترت بعض الفقرات للتتلاعب بها تاركاً البقية .
اقتباس
تلميذا عماوس هما انا وانتَ وانتِ “مسيرة للتلمذة“
(لوقا 24/13-35)
غبطته أعتمد على انجيل لوقا في تأمله كون أن قصة تلميذي عماوس ذكر بشكل كامل في هذا الأنجيل .. وهو واضح جدا من كلامه أن مسيرة تلميذي عماوس هو مسيرة تلمذه حقيقية .. أي كيف لنا أن نكون تلاميذا للمسيح.
اقتباس
يقول غبطته (من الملاحظ ان احد التلميذين اسمه قليوفا (كليوباس) والأخر لا يذكر اسمه، لان لوقا يريده ان أكون انا، انتَ، انتِ.) هنا لا اعلم كيف استنتج غبطته أن الانجيلي لوقا يريد ان يكون التلميذ الاخر الذي لم يذكر اسمه ان يكون انت,انا,انتِ ؟؟ طيب ما المانع ان نكون انا ,انت, انتِ اليوم التلميذ قليوفا (كليوباس) ؟؟ أم هذا الامر لايجوز لانه اسم قليوفا (كليوباس) مذكور اما التلميذ الاخر لا ؟؟.
الأنجيل عبارة عن خبرة معاشة .. الأنجيل هو نص فمتى ما قرأته تستطيع أن تعيشها في أي وقت فهو رسالة حية . أن استنتاج غبطته جاءت من دراسات عميقة للكتاب المقدس حيث ان لوقا يخبرنا انه بالأمكان لنا اليوم أن نعيش هذه المسيرة . وهذا ما وضحه غبطته في التأمل الذي أخترت أنت أجزاءاً منها وتركت الباقي وشتت على نفسك التأمل .
اقتباس
يُكمل غبطته التأمل ويقول (يدور الحدث حول اللقاء مع “القائم” من بين الأموات. وتعني عبارة “في اليوم نفسه” ان هذا يحدث في كل يوم.)
نعم أن مسيرة عماوس تحدث لنا كل يوم . ومن المفترض أنت مسيحي أن تعرف أن هذه المسيرة تمر بها في كل يوم احد في القداس .. فالسؤال هو: أين أنت من هذه المسيرة ؟؟؟ في اي محطة أنت ؟؟
اقتباس
فمن الوارد جدا ان التلميذان لم يعرفانه بسبب ظهوره لهم بهيئه اخرى كما ورد في النص فمهما بلغ حزننا والقلق فلن يُنسينا شكل من يهمنا امرهم بين ليله وضحاها
يقول لوقا في الأنجيل  "16ولكنّ أعيُنَهُما عَمِيَت عَنْ مَعرِفَتِهِ. "
ألا يحدث لنا كثيرا أن أعيننا لا ترى وجود وتدخل الله في حياتنا بسبب الغشاوة التي تتركها لنا الحزن وخيبة الأمل واليأس وفي بعض الأحيان فقدان الثقة بالله .؟؟ فكم من مرة نقابل المسيح في شخص الأخر ولا ندرك ذلك .
نعم اليوم نحن المسيحيين والمهجرين بشكل خاص كنا نبحث عن المسيح وسط التهجير والعنف والقتل والتشرد والأرهاب .. وكأن المسيح تركنا .. لإننا كنا في حالة يأس شديد .. لكن المسيح كان يرافقنا في مسيرة الهجرة. (فرغم كل شي وكل ما حدث) العناية الألهية كانت ترافق المسيحيين خلال الهجرة فكم كانت نعمة الله واسعة في مخيمات المهجرين . وكم كانت البركة عظيمة لكل ما قدمته الكنيسة للمهجرين .لكن ان الذي بقي يعيش الألم والحزن والكأبة فلن يستطيع أن يرى المسيح في نهاية المطاف حتى لو قابل المسيح، فكما يقول غبطته "التلميذان حزينان وكأن موت المسيح انهى مخطط الله الخلاصي، ومحتاران في قبول خبر القيامة الذي نقلته النسوة.". وبأمكانك أن تسأل حتى لو بعض المهجرين في كركوك كيف كان يسوع معهم في كل خطوة منذ يوم دخولهم لكركوك لحين مغادرتهم .( وايضا في بقية الأبرشيات ). وخير دليل هو تخرج بتفوق لعشرات من الطلبة الذين كانوا يكملون دراساتهم في جامعات كركوك بعدما هجروا من مدنهم وجامعاتهم. الا ترى ان فرحة التخرج لهؤلاء الطلبة هي مثل فرحة اللقاء بيسوع في نهاية المسيرة المؤلمة .
اقتباس
يُكمل غبطته (بعده  ماذا فعلا؟ عادا الى المدينة المقدسة والى الجماعة (الكنيسة – الاحد عشر) ليخبرا عما اختبراها باندهاش)
ولو أكلمت العبارة قليلة، فيقول غبطته : "ماذا تَكلما مع يسوع وعن يسوع، وكيف عرفاه عند كسر الخبز. هذا تأكيد على أهمية الجماعة (الكنيسة) وخطورة الانعزال عنها."
أيمنا كنا وفي أي أرض عشنا .. فلمهم هو أن نكون ضمن الجماعة وضمن الشركة أي ان نبقى في حضن الكنيسة الأم الجامعة المعلمة . وليس هذا فقط بل أن نعيش روح الجماعة من خلال خبرة معرفة يسوع . فحياة المسيحي هي حياة خبرة الشخص مع يسوع . وهذا هو المهم، فمثلما عاد المهجرين إلى قراهم اليوم ( قرة قوش ، كرمليس ) هم اليوم يعيشون خبرة أيمانية قوية ولا قوى في العالم تستطيع أن تنتزع منهم أيمانهم، والامثلة كثيرة لا أود أن اسردها لك لأنك خبير و عندك بعد نظر واسع بأمكانك معرفتها .
فالانجيل يقول :33وقاما في الحالِ ورَجَعا إلى أُورُشليمَ، أي أنه قاما في منتصف الليل غير مهتمين تدفعهم فرحة اللقاء بيسوع القائم ( هنا التلميذان عاشا معنى القيامة بالكامل )
اقتباس
عالم الانسان يختلف عن عالم الله، عالم الانسان أحيانا كثيرة  هو حاجز امام  استجابة الانسان  لنداء الله ونعمه. هذه هي التجربة التي علينا ان  نصلي  لكي لا نسقط فيها.
بالفعل عالم الانسان يختلف عن عالم الله .. عالم الأنسان هو عالم ينقصه الحب والرحمة والمغفرة والمسامحة..
كان صائبا غبطته حين طلب من منا ان نصلي لكي لا نسقط فيها.

ريان لويس / كركوك

[/b][/size]

38
  أخ فارس المحترم ..
الكليشة التعبانة هي في أسلوبك أخ فارس. لانه لا أرى لك اي صوت وصدى في مواضيع المهمة التي تخص وتهم الشعب المسيحي . في مواضيع المعاصرة المهمة، أتمنى ان تشارك بمقالاتك لرفع صوت المسيحيين وان تساعد الشعب الذي هو مستعد للموت في سبيل ايمانه ووطنه وارضه .
اقتباس
هم لا يرعون أقلية صغيرة جدا مثلنا ومع ذلك هم لا يمارسون السياسة مثلما يملرسها بطريركنا الجليل !
إن كنا أقلية صغيرة في العدد إلا اننا أقلية كبيرة في الأيمان . وهل السياسة تتطلب فقط للأغلبية وتهمش الأقلية ؟؟ هل هذا رأيك ونظرتك في الدفاع عن حقوق شعبك المسيحي.؟؟ الكنيسة ستدافع عن كل مسيحي حتى لو كان شخص واحد في دولة. الكنيسة في مصر وفي لبنان لها صوت مؤثر وفعال . ولو الموضوع ليس مو شأننا لكن أحب أن اوضح لك ان صوت الكنيسة هو صوت الضمير الحي. يصرخ متى ما يكون هنالك ظلم .
أعلام البطريركية هو اعلام حي وصادق وينشر بكل واقعية وشفافية . وهو ليس مثل سائر المواقع والوسائل الأعلامية في يومنا هذا ولا يحتاج لأبين لك كيف هو الأعلام اليوم وما تثيره من مشاكل وازمات . فإعلام البطريركية ستستمر بعملها بكل شفافية وأمانة ولن تتأثر بشيء ولا حتى بالأصوات الشاذة التي تنادي من هنا ومن هناك. وكما تعلم عزيز فارس ..فان صوت الحق يكون جارح لبعض الناس .
شكرا للأخ samdesho الذي رد عليك بما هو لازم.
ريان لويس / كركوك .
[/b][/size]

39
تحية طيبة ..
أخ فارس، كعادتك لازم تعلق على اي مقال لغبطة أبينا البطريرك. ومع الأسف أنت دائما تناقض نفسك ومعروفة شخصيتك ومشاكلك جيداً.
بس توضيح .. اليوم السياسة هي سبب كل المشاكل في العراق . وهذه المشاكل ايضا تؤثر بشكل مباشر على المسيحيين . وان حل هذه المشاكل ايضا يجب أن تكون بالسياسة.. لانك تتعامل مع سياسيين وليس مع روحانيين .
وكما هو واضح للجميع فشل أغلب سياسيين المسيحيين ( مع أحترامي للبعض الذين لهم مواقف يشهد عليه وبدون ذكر الأسماء ) ألا ترى انه من الواجب على رأس الكنيسة وأب المسيحين أن ينقذ المسيحيين من هذه المشاكل من خلال القيام بدوره الأبوي . ألست بحاجة إلى من يدافع عنك وعن اخوتك وأهلك المسيحيين في العراق . ؟؟ عندما يزورك شخص سياسي أليس من الواجب أستقباله والتكلم معه لصالح المجتمع أم تتناقش وتتحاور معه في امور دينية ؟؟؟ أتمنى أن تتابع قليلاً أخبار الكنيسة المارونية ومواقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي .. هل تستطيع ان تكتب عليه لمواقفه السياسية .؟؟
أرفق لك صورة لتعليق لك في موضوع أخر .. وأترك للقراء القرار
ريان لويس / كركوك

40
يا سيد مايكل سيبي المحترم ..
لماذا قلبك مليء بالغيرة والحقد على شخص البطريرك والبطريركية ..( أليك بعض الأدلة )
اقتباس
الثاً : العـمل الـذي قام به سيادة البطرك ( جـمع ممثـلي شعـبنا ) ، سـبق أن إقـتـرحـناه له قـبل ربطته ولم يسمعـنا .
اتريد أن نصفق لك لانك صاحب الفكرة .؟؟؟ المهم هو التنفيذ. وليس المهم من قام به . مصلحة الجميع هو فوق كل شيء.
اقتباس
رابعاً : ماذا سيُـرشِـدهم به إلى  أعـضاء الكـوتا المسيحـية الأربعة ، عـن حـقـوق شعـبنا ؟؟؟؟؟؟  أليس هـو الـذي جـرّب وقابل وتكـلـّم وطالب وقال ونـشر وإلتـقى بالـ ( مالكي + جـبـوري + عـبادي ) عـن بـيـوت المسيحـيـيـن المحـتـلة (( ليس داعـش وإنما الحـكـومة نـفـسها )) ولم يأتِ بنـتـيجة ؟
خامساً : هـل يمكـن لـواحـد مسيحي ( بطرك أو عـضو برلمان ) أن يُـطالب بحـقـوق شعـبنا الأصيل ؟؟؟؟؟  الحـقـوق المنـطـقـية كـشعـب أصيل مثـلما نجـده في أستراليا وأميركا ونيوزيلـنـدا ؟؟ لا يُـمكـنه يا أخي ..... وإذا قال لي أحـد القـراء (( تعال وأنت طالب بهـكـذا حـقـوق )) أقـول له : لا أنا ولا أنت ولا البطرك و لا النـواب يمكـنهم ذلك ..
سنحاول ونبقى نحاول ونستمر في مطالبة بحقوقنا ونعمل ونقوم بكل شيء من اجل حقوقنا .. أفضل من أن نجلس خلف الكيبورد وننشر الكراهية الفائضة في قلوبنا ونأخذ موقف المعارض على كلشيء والرافض لكل عمل .. ( الذي يتكلم أكثر مما يعمل هو انسان فااااشل ) مع كل أحترامي للقراء.
اقتباس
سابعاً : المسألة هي فـوق طاقة البطرك والحـكـومة العـراقـية قاطبة ...........
المسأله هي بمستواك المتواضع يا سيد مايكل .. أتمنى ولو لمرة واحدة في حياتك .. (( أن تعمل أكثر مما تتكلم )) .
ريان لويس / كركوك
[/size]

41
يا سيد فارس .. خاطر الله استقر شويه وحدد مطالبك .
اقتباس
لازال مطلبي الوحيد في هذه المقالة هو الشفافية .
مرة تريد شفافية
اقتباس
( انها مجرد وجهة نظر معروضة للمناقشة ) .
مرة تطلب وجهات نظر ومناقشة الموضوع .
اقتباس
وجهة نظر في طريقة اعلان احالة احد الكهنة الكلدان على التقاعد (موضوع للمناقشة )  )
عنوان المقالة مالتك هي موضوع للمناقشة.
وبالاخير تطلب مني معلومة ..؟؟؟
اظن صار واضح للجميع غاياتك والهدف من مقالتك ..
ريان لويس .
[/b][/size]

42
الأخ فارس ساكو .. تحية طيبة ..
كم أتمنى أن أرى منك مقالة تهتم بها بالشعب المسيحي في بلدك الأم بقدر أهتمامك بالبطريركية والأساقفة والكهنة.
أخي العزيز:لو كنت تكتب بقلب يملئه الحب والغيرة على كنيسته، لما كنت تقع في الأخطاء التي وقعت بها في هذه المقالة .
اقتباس
كاهن كلداني لا يتجاوز الخمسين من العمر
الحمد الله جائك التصحيح من صديق لك .
اقتباس
ما أظن ان قرار الإحالة على التقاعد من هذا النوع يتطلب موافقات من الكرسي الرسولي
لا يوجد شيء  بالظن .. يجب ان يكون لك دليل موثق لتسند أليه ظنونك سيد فارس . تأكد من أقرب كاهن عندك.
اقتباس
فان إعلانه ضمن إجراءات ادارية اعتيادية اخرى كالتنقلات الداخلية او الدراسات العليا لامر مستغرب .
اتريد من البطريركية أن تعلن عن التقاعد والدراسات في قنوات التلفزيون مثلاً ؟؟ أو أن ترسل لك رسالة للتبليغ ؟؟ ماهي الطريقة التي تريحك للأعلان .
البابا بنفسه يعلن عن التعينات من خلال الوسيلة الرسمية للأعلان في الفاتيكان (أظن هذا واضح بالنسبة لك ).أين كنت حينما تم قبول طلب تقاعد كاهن أخر قبل فترة ؟؟ ألمن تكن طريقة الأعلان بنفس الطريقة هذه.؟
اقتباس
١. لماذا الاعلان بهكذا طريقة مقتضبة .
أتريدها بطريقة أحتفالية كما أحتفل غبطة البطريرك بتسليمه القبعة الكاردينالية ومن ثم أنهالت عليه المقالات من أمثالك .؟؟ حدد ماذا تريد ؟
اقتباس
٢. ما سبب الإحالة على التقاعد ؟ ان عدم ذكره يجعل مجالا للشائعات وخاصة انه تم ايقافه منذ ٥٢ شهرا !
بإمكانك الأتصال بمن تشاء لكي تعرف الأسباب. أذا كان هذا همك الأساسي ( وانا اشك بذلك)، أين كنت حين تم أيقافه لفترة؟ ألمن تكن في العراق في ذلك الوقت ؟؟ لماذا لم تسأل .؟
اقتباس
٣. لقد تم التمديد لمطران بلغ سن التقاعد بينما تم احالة كاهن صغير السن الى التقاعد الا يثير هذا الشكوك ؟
إذا كان عندك أي شك .. فأسأل صاحب الشأن لكي تعرف السبب .
اقتباس
هكذا الشفافية تتطلب الوضوح وإصدار بيان تفصيلي عن الاسباب للإحالة على التقاعد ولماذا تم ايقافه منذ اربع سنوات وأربعة اشهر ( انها مجرد وجهة نظر معروضة للمناقشة ) .
لكي تعلم أنك تكتب بدون وعي ولا تعرف ماذا تريد .. اهو طلب توضيح وأصدار بيان تفصيلي ؟ أم مجرد وجهة نظر معروضة للمناقشة ؟؟
تحياتي
ريان لويس / كركوك
[/b][/size]

43
اقتباس
وتقول لي انت اخطأت في النقطه الفلانيه وهذا كذب وافتراء وواقع الحال في العراق اليوم هو كذا وكذا وأنا سأعتذر لك امام الجميع ان اثبت أن موضوعي اعلاه كذب وتلفيق .
عزيزي سيد ظافر .. شكرا على أحترامك، وبدوري أحتراماً لعمرك سوف لن أرد عليك بالطريقة التي ترد بها عليه.
ما الفائدة من أن أثبت لك انك خطأ وأنت لازلت مصر على أن كلامك فقط هو الصح. وما الفائدة من أن أجلب لك البراهين والأدلة التي هي موجودة على أرض الواقع في العراق وانت لا تراها ( أو تتعمد في ان لا تراها ).
فكما أنت مقتنع بالفكرة التي في رأسك. فمن حق الأخر أن يكون مقتنعاً بالواقع الذي يعيشه بكل رضى .. وليس من حقك في أن تجبره على تركها ما دمت لا تعيش في أرض الواقع، وبالأخص ليس لك صلة بالواقع.
وأوكد كلامي. أن مقالك هذا مثل سابق مقالاتك هي جائت فقط لإمتعاضك من البطريركية.
فلو كنت تفكر بالشعب.ويهمك مصلحة الشعب. لكنت تعمل أكثر مما تكتب وتتحدث.
أتفق معك عزيزي اننا سوية سنقف أمام الديان . لكن الذي سيحاسب أكثر هو الذي عاش حياته بمحبة أقل.
ريان لويس

44
الزميلة والصديقة العزيزة كرستينا..
رائع جداً صرخة صوت الضمير هذا.
وكم أتمنى أن تدوي هذه الصرخة في ضمائر الكثير من الشباب والشابات. لكي لا ينجرفوا في تيار العولمة
رائع جداً أن تكون هنالك مثل هذا مبادرات ودعوات من كنائسنا التي في الخارج .
ريان لويس / كركوك .

45
سيد ظافر شنو المحترم ..
لو كان هذا الكلام صادر عن شخص غير البطريرك لويس ساكو .. هل كان ردك مثل هذا الرد أم كنت ستغيره ؟؟ (( الله ادرى ما في داخل النفوس))
واذا كنت أنت شخصياً غير مهتم بالوطن والأنتماء (( وأنتمائك واضح جداً )) فلماذا لا تريح نفسك وتفصل أنتمائك من العراق ومن الكنيسة لكي لا تتعب نفسك من الرد على مقالات البطريركية؟؟
أتمنى ولو قليلاً أن تتابع مواقف وأخبار البطريركية المارونية وتتعلم منهم بعض من الأنتماء وحب الوطن والأرض والولاء .. أو أن تتعلم من أهالينا في سهل نينوى الذين رغم أضطهادهم وتشردهم ألا أنهم لم يبيعوا أنفسهم ولا أيمانهم ولا أرضهم .. بل عادوا ومارسوا حياتهم في بلداتهم وعمروها بمعونة الكنيسة . (( أتمنى يوماً أن تستعمل قلمك بحيادية لكي تدافع عن أهلك وشعبك الذين يتحدون الحياة في سبيل ارضهم ووطنهم وأنتمائهم وأيمانهم ))
ريان لويس / كركوك

46
الأخ فارس ساكو المحترم ...
بعد أن كشف موقع البطريركية ماكنت أنت وأخرين تريدون معرفته، وكان الجواب بالنسبة لكم ( ليس كما تريدونه ) صرت تبحث بين الكلمات والأحرف عن موضوع تسند أليه نفسك ..
البطريرك أنسان معروف بتواضعه وبساطته . وهو معروف منذ ان كان كاهناً في الموصل ثم مطراناً في كركوك .. وحتى بعد أن أصبح بطريركاً أستمر على نفس النهج والمنوال .. فالمنصب لا يغير سيادته ..بل يجعله أكثر خادماً وبسيطاً..
اخي فارس .. أعلم أن هدف حياتك هي أن تحاول أن تقتنص من الكنيسة الكلدانية ومن رموزها .. وفي كل مرة تبحث عن موضوع ما لتنشر مقالاتك الفاشلة والتي يرد عليها من يحملون الحقد والكراهية ولا يعرفون ماذا يعني أن ( تحب ) ، وحين ترى تلك الردود فأن قلبك المملؤ حقد وكراهية يرتاح لبعض الوقت ...
ريان لويس / كركوك

47
عزيزي سيد فارس ساكو ...
أن كانت ألتفافة أو ألتفاته .. المهم ما في الموظوع هو ان البابا قريب من مسيحيين الشرق والأهم في ذلك أن البابا أراد بهذا المنصب " الكاردينال " ان يعطي مجال أكثر وصلاحيات أوسع لغبطة أبينا البطريرك لكي يرفع صوت مسيحيي الشرق اكثر من خلال هذه الرتبة وان يدافع عن حقوقهم. وهذه ليست أنتقاصة . بل هي دعم وتأكيد وجود . وأما عن الأساقفة الأجلاء فمن رأيي ان تكريمهم لما يقومون به في خدمه رعاياهم بكل تفان وأخلاص لا يتطلب أن يكونوا كاردينالا لكي ينالوا استحقاق ما يقومون به . يكفي ان يسيروا على نفس طريق الذي ساره غبطة أبينا البطريرك ويثبتوا ايمان وشعب الكنيسة الكلدانية . لأننا نحن في شركة واحدة (( ككنيسة كاثوليكية )) بمختلف أبرشياتنا وراعيانا أي كنيسة واحدة ونكمل مع بقية الكنائس الشقيقة جسد يسوع المسيح.
اما بخصوص أختلاف عيش الأيمان بين كنائس الشرقية والغربية . فليس بالإمكان لأحد الحكم عليهم أن كانوا يعيشون أيمانهم أم لا .. ولا يمكن لنا أن نحكم على كنيستنا الشرقية انها تعيش أيمانها بالكامل .. ولا أظن أن الكنيسة الغربية اصبحت كنيسة صور أو تماثيل كما تقول . يكفي أن فيها دعوات رهبانية ومكرسة بقدر أضعاف ما نحن عليه اليوم ( هذا ابسط مثال ) . وانشاء الله اتمنى لك ان تعيش بينهم لتختبر بالفعل أيمانهم الحقيقي بالله وبيسوع وأنهم بالفعل مؤمنون ( كاثوليك ) أي معناها انهم مؤمنون منفتحون على الأخر .
ريان لويس / كركوك


48
عزيزي الدكتور ليون برخو ..
اعتذر لأني نسيت أن اذكر أسمي في المرة السابقة .. لكي لا تظن أني أخفيت اسمي .. انا ريان لويس من كركوك ..
أنا لا أستخدم المقدس للأيقاع بك أو من أجل كسب تأيد القارئيين .. فقط لكي أوضح لك موقفك من البطريرك ..
لا أعلم ماهو سبب أو الدوافع التي جعلتك تكتب مقالتك حول منح البطريرك ساكو لقب الكاردينال، وإن قلت أنك أوضحت السبب في المقالة فالواضح أن السبب هو نابع من داخلك ..
الأنسان الذي يعيش السلام الداخلي وينبض قبله بالمحبة . فأنه سيكون سعيداً حين يرى المقابل يحقق النجاح أو يتفوق . .
بإختصار.. إن كانت لديك يا عزيزي الدكتور ما تقدمه أفضل مما قدمه البطريرك .. فتفضل الساحة مفتوحة لك وقدم أفضل ما عندك لكي تنال جائزة نوبل للسلام .. وإن لم يكن لديك .. فلا تزعج نفسك في ما لا يعنيك ..

49
  مع كل احترامي لك دكتور ليون برخو ..
في البداية اذكرك بنص أنجيلي من الكتاب المقدس: عند دخول يسوع لأورشليم أحتفلت الجموع بمجيئه وفرشت له الطرق محبةً به . بالمقابل كان هنالك مجموعة من الكتبة والفريسيين كانوا يكنون الحقد والكراهية لهذا الموقف.. كما كانوا دائما يحقدون عليه ويحاولون الأيقاع به بسبب أن يسوع كان على حق ويقول الحقيقة التي كانت مرة وصعبة عليهم ... (( إذا لم تكن واضحة لديك يا دكتور صاحب علمات الأستفهام .. فقل لي لكي أوضحها أكثر لك )).
ثانياً : لو كنت مؤمناً ان الكنيسة تقودها الروح القدس .. فسوف تكون مؤمنا أن اختيار قداسة البابا للبطريرك ساكو جائت بنعمة من الروح القدس. والروح القدس هو روح الحكمة والصدق .
ثالثاً : كم من الوقت أستغرقت لتستوعب الصدمة التي حلت بك عند سماعك الخبر .. ألم يرتفع ضغطك من الحزن أو أنقلبت ملامح وجهك من الحقد .
أدعوك إلى التأني وعدم التسرع في مقالاتك المملوءة حقداً وكراهية .. المسيحي هو أنسان محب ويعمل بمحبة وسلام .. فأين أنت من هذه القيم .؟؟؟؟؟ علامات أستفهام كثيرة تحوم حولك وحول مسيحيتك ؟؟

50
الأستاذ ليون برخو المحترم ..
مع الأسف اليوم صارت المقالات لكثير من الكتاب هي مقالات أنتقادية فقط وتهجمية. وأي كاتب يريد أن يزيد من شعبيته فيكتب مقالة ضد غبطة أبينا البطريرك .
لن ادافع عن ابينا البطريرك .. لكن أسألك .. أن كنت ترى أن هنالك تقصير من قبل البطريرك ساكو ؟ ماذا قدمته أنت للشعب الكلداني الذي أنت تدافع عنهم اليوم .؟؟؟ ما الذي قدمته من أجل وحدة الصف الكلداني .؟؟ ليس بالمقالات .. بل بأمور عملية مطروحة على أرض الواقع ..
مع الأسف اليوم صار الإنسان حينما لا يستطيع الوصول إلى شيء معين يبدأ بالإنتقاص منه . صار الأنسان لا يطيق نجاح شخص أخر معين ..
أن كانت لديك أي وجه نظر نحو السياسة وكيفية العمل من أجل وحدة شعبنا الكلداني ..فأتمنى ان تطرحه أمام الجميع لنرى هل ما ستقوم به هو أفضل من دور البطريرك ..
أن كان سيدنا قد أشاد بدور الزوعا .. فذلك لأنه مع كل الأسف المفكرين والكتاب وغيرهم من الناس ( وأنت منهم ) لم يكن يهمهم كيفية الدفاع عن الشعب الكلداني وكيفية رفع صوته . الكل كانوا منشغلين بحقدهم العمياء ونسوا القضية الاساسية.. نسوا انه يجب عليهم ان يجمعوا الصوت الكلداني الذي كان متبعثراً هنا وهناك . فكان الزوعا هي الأقرب إلى الشعب الكلداني في ذلك الوقت. وإلى الأن تقف زواعا بمسافة واحدة امام الجميع وهي قريبة من الجميع .. وما قامت به الكنيسة من دور كبير في جمع صوت الكلدان المتبعثر أظن أنه لا أنت ولا أمثالك سوف يستطيعون أن يحلموا به . اليوم صار لنا إتلاف الكلدان .به نستطيع أن نسكت الأصوات النشازة..
ريان لويس / كركوك

51
أبونا بيوس .. تحية طيبة..
مقالة وطرح أكثر من رائع وكدرت تشخص الحالات الي مع كل الأسف كثير من المسيحيين يعيشوها بشكل عمياوي غير مدركين خطورتها، كنيستنا الكاثوليكية صاحبة الأرث الأصيل و الجميل مع كل الأسف صارت اليوم مملة لبعض من الشبيبة الي التجأت إلى مثل هذه المعابد وأتبعت تعاليمهم الي تفتقر ألى الكثير من الأساسيات المسيحية .. كم أتمنى ان يقرا مقالتك مئات من الشبيبة والمسيحيين الي أغوتهم الترانيم والحركات ونسوا أن جسد المسيح الي نتناوله في كل قداس هو الي يخلينا نكون بالحقيقية مسيحيين على مثال يسوع ..
أبونا مع كل الأسف مهما حاولنا أن نفهمهم هذه الأمور الكثير من الناس ما تقتنع بسهولة . ما اعرف شنو الحل الجذري الي ممكن أن يحد من هذه الظاهرة ..؟؟ لان ما مطبوع في دماغهم هو أنه لا فقرق بين ( الكنيستين ) .. كنيستنا الكلدانية في كركوك عندما كان سيدنا لويس مطران فيها أستخدم الحرمان كوسيلة لأيقاف هذا المرض المتفشي حينها .. واليوم أيضا نستخدم أسلوب التوضيح والتعليم أن كنيستنا الكاثوليكية هي كنيسة رسولية مقدسة أيمانها متجذر في الرسل وأن للأيمان المسيحي أساسيات يجب على كل مسيحي أن يعيشها ..
الله يقويك أبونا دائما في خدمة الكنيسة ..
الشماس ريان لويس / كركوك ..

52
سيد فارس .. تحية طيبة
أرى تغيراً واضحاً في أسلوبك تجاه البطريرك الذي هو رأس الكنيسة الكلدانية التي كنت تنتقده دائماً... وأظن ان هذا نعمة من الروح القدس أن تسمع صوت الله الذي في داخلك ..عن نفسي فانني سعيد جداً بهذا التغير وعسى أن يستمر . وان يتبعك البقية ممن هم لازالو يسيرون في الظلام وهمهم الوحيد هو التهجم على شخصية البطريرك وعلى الكنيسة الكلدانية .
أخي العزيز .. المشكلة هي انه دائما الجميع يبحث عن الحلول عند غيره.. لكن الحل الناجح هو يبدأ من داخل كل واحد ..
اليوم اذا أتحدت جميع من كانو يتهجمون على البطريرك . ويوفرون طاقاتهم في سبيل خدمة الشعب المسيحي في العراق .. لكان مسيحيوا العراق هم في حال أفضل وأقوى مما نحن عليه الأن .. لان مع الأسف فمسيحيو المهجر ( طبعا البعض منهم وهم المعروفين على المنابر والمواقع ) هم مشغولين في تهديم البيت الكلداني والإنتقاص من الشخصيات الكنسية كالبطريرك والمطارنة ونسوا الشعب المؤمن الذي لازال يجاهد في العراق وتركوه وحيداً دون تأييد من قبل ( هذه الشخصيات الرنانة في أسلوبها ) الذين هم مشغولين بكيفية نشر المقالات الهدامة ..
اليوم الحلول تبدأ فينا .. فبإمكان كل شخص هو خارج العراق أن يرفع صوته إلى المجتمع الدولي . ان تبدأ التجمعات والتظاهرات للمسيحيين من أجل أجبار المجتمع الدولي والأوربي على الأنتباه وسماع مطالب المحتجين ( الحلول كثيرة فقط بحاجة إلى تعاون وتطبيق ) .. فبدلاً من ضياع الوقت في الكتابة الأن حان وقت العمل .
فغبطة أبينا البطريرك هو مستمر في رفع صوت الشعب المسيحي في العراق وبكافة أطيافه إلى مسامع العالم .. وأخرها هو ما يقوم به الأن في فرنسا..  بإمكانك أن تتابع أعلام البطريركية التي لا اعرف ما هي أشكالاتك معها..
ريان لويس / كركوك .

53
شكرا للرد أخ فارس ... بس حبيت أعلق على كم سطر .
اقتباس
سيد ريان اتمنى عليك ان تعزف النشيد الوطني في الملهى الذي تديره
اذا أنت متأكد أنه أني عندي ملهى .. فأتمنى أنك تجيب الدليل والاثبات على ذلك  .. بس اذا كانت مجرد أتهام وأفتراء.. فهاي لازم تتحاسب عليه قضائياً ..  وأطلب أدارة الموقع الأخذ بنظر الأعتبار هل كلام ..
اقتباس
وهكذا تجد العلم الاردني مثلا موضوعا خلف المذبح في كنائس الاردن فهو يتبرك بالمذبح لان البلد مستقر اما العلم العراقي اذا وضع خلف المذبح فهو يهين المذبح  لان البلد غير مستقر
أترك مقارنتك هذا للرأي العام .. لأنه بصراحة مقارنة مضحكة وما منطقية ابدا.. بس هي خير دليل على أنه الي تريدها انت حلال والي يريدها غيرك حرام ..
اقتباس
اخر شيء موجه الى الاخ حسام : من حقك ان تعبر السيد ريان اخا لك لكن وصفه بالفاضل اجد فيها مبالغة فهو لم يتفضل علينا الا بالاتهامات والإساءات .
  عادي مقبولة منك ..لانه هاي اسلوبك وهل شي يعكس شخصيتك المتقلبة .. وكتاباتكم ومنشوراتك خير دليل على ذلك .

54
مع أحترامي للجميع .. لكن لا أحب ان أرد على من لا يفهم ما هو مقصود خلف الأحرف .. الذي يتشبث بالأحرف دون فهم المعنى ..
اقتباس
انا اعرف ان القداس هو اجتماع شكر اي ان كل ما يرد فيه من صلوات وتراتيل هي لشكر الخالق وتمجيده وتكريمه وتعظيمه وتقديسه فإذا اتفقت معي على هذا الذي اعرفه وقبلت ان تكون قاعدة قياس لكل اجتماع صلاة او قداس فان اي نشيد او ترتيلة لا ينطبق عليه هذا القياس لا يكون جزءا من القداس ولهذا لا تنشد  أغنية ليلة
مقتبس من رد السيد فارس ساكو ..
ما هو طريف وأردت أن أتوقف عنده رد السيد فارس ساكو ( الذي كانت لديه مشاكل مع الكنيسة الكلدانية بسبب رغبته للسفر إلى خارج العراق ).. أنا أتفق معك في ان التراتيل والأناشيد في القداس هي تكون للتمجيد والتسبيح .. لكن أذكرك أن النبي داؤود أيضاً في مزاميره كان ينشد ويصلي من أجل أرضه وشعبه .. ولو فتحت الرابط التي وضعتها في ردي ( ومتأكد أنه ماشفتها ) فسترى أننا أنشدنا ترتيلة ( ليلة الميلاد ) مدمجة معها كلمات فيها نرجوا من الله الخير والسلام لوطننا وبلادنا .. ( الذي هو اليوم ليس وطنك وبلادك ) ..

اقتباس
كركوك يا سيدي هي اورشليم الجديدة فأي تقليد يكون فيها يجب ان يكون نموذجاً يحتذى به لذلك يا سيدي انا آسف لأنني لم احضى بها حين كنت أدرس في الدورة اللاهوتية ( 3 ) سنوات الرقم (13 ) التي كان مديرها الأول الأب لويس ساكو ( اليوم غبطة البطريرك جزيل الأحترام ) راعي كنيسة ام المعونة في الموصل لم تكن كركوك قد ارتقت بعد لتكون اورشليم ولم يدرسنا آبائنا الأساتذة في الدورة وخاصة في دروس الطقس الكلداني ذلك . كذلك عندما درست الكتاب المقدس لمدة ( 4 ) سنوات في كنيسة مار توما لم يقولوا لنا او يدرسونا ذلك فأعذر جهلي يا سيدي وعماي وصلّي لي كي تفتح عيني .
مقتبس من رد أخ حسام سامي
يا خادم الرب أخ حسام .. أفتخر أني من أبناء أبرشية كركوك ... هذه الأبرشية العريقة الأصيلة .. والتي هي من أقدم الأبرشيات الكلدانية في العراق وفي العالم، وكل الأساقفة الذين جلسوا على كرسيها كانوا من الأساقفة المعروفين بتأريخهم وبأيمانهم وبأعمالهم .. ( يعني هي من البداية أورشليم الجديدة ، وإلي ما عاجبته خلي يضرب براسه بأقرب حايط ، فليش دتغار ) اذا كنت لم تحظى بتعاليم والتقاليد لهذه الأبرشية فهذه مشكلتك استاذي العزيز   , جهلك وعماك بحاجة لحل وعلاج .. وهي أن تعالج قلبك قبل معالجتك لفكرك وبصيرتك ..
ريان لويس / كركوك 

55
اقتباس
مع احتراماتي لك انت لا زلت قابع بالظلمة ولا تعرف ما هو النور
أريني النور الذي انت تعيش فيه كاكا سردار ..
علمني ما هي الهرطقة ... أني أنسان متحاور وأحب أسمع الرأي الأخر .. مو مثل بعض الناس متهجمين ..
كاكا سردار .. هل سمعت هذه الترتيلة ؟؟؟ الرابط ادناه للترتيله التي رتلناها في قداس الميلاد .. واذا كان فيها  ايه هرطقة او بدعة .. اتمنى دكولي وينها ؟؟
https://www.youtube.com/watch?v=5w3GTPgImPQ


56
مع الأسف متى ستبصرون النور ...
ألا يوجد في الطقس الكلداني بعد الكلام الجوهري فقرة نصلي فيها من أجل الوطن ... ؟؟؟
هل أن الذبيحة الإلهية لم تتم حينما أنشد الحاضرون النشيد الوطني .. ؟؟؟؟ ام ان الذبيحة لن تتم لأن أفكارنا وقولنا هي في الأرض وليست في السماء..
للعلم نحن أيضا في كركوك رتلنا ترتيلة ليلة الميلاد مع مقاطع من النشيد موطني في بداية القداس.. وولد المسيح فينا وبيننا .. فأكتبوا ما تحبون .. والكنيسة تعمل أعمال الروح القدس ..
ريان لويس / كركوك..

57
سيد فارس ساكو .. ولد المسيح ... هليلويا.
الميلاد هو رسالة تحدي ورجاء.. ألم يولد المسيح في بلدات سهل نينوى بعد 3 سنوات من الدمار والخراب كما في كرمليس وبغديدا ؟؟؟ ألم يولد المسيح في قلوب كل من هجر و شرد ؟؟ فهكذا سيولد المسيح في الموصل .. فلو كان لك أيمان بقدر حبة الخردل لكنت سترى وتعيش ميلاد المسيح في الموصل ..
أما بخصوص الخطاب التحريضي في احدى جوامع كركوك .. فيكفي أنه تبين أولا ان إمام الجامع ليس من كركوك وتم إلقاء القبض عليه في وقت قريب.. لكن أليس من الصحيح أن تقوم ان بإيقاف التجاوزات التي تقوم بها الجاليات المسلمة في أوربا و أستراليا ؟؟ هل تستطيع أنتقادهم وأيقافهم .؟؟ أم أنك بطل على أبناء بلدتك فقط ؟؟؟
ريان لويس / كركوك.

58
الأخ مايكل سيبي ...تحية طيبة ..
أولا أنا لست صاحب الأسم المجهول .. لو تلاحظ جيداً في نهاية ردي أسمي مكتوب وصريح .. ريان لويس / من كركوك .. واذا اردت التعرف اكثر عني فأنا مستعد لكي نتعرف أكثر واتحدث معك أكثر ...
أسألتك حتى لو اجبت عنها .. اكيد سوف لن تهمك .. لان الذي موجود في فكرك صعب حاليا تغيره . وموقفك من البطريرك واضح جدا.
كل ما يفعله سيدنا هي من أجل خدمة الكنيسة الكلدانية والشعب الكلداني .. فهناك الكثير من الكلدان ( لن أتحدث عن البقية ) يرغبون في البقاء في أرضهم وفي موطنهم . وهذا واضح جدا مو موقف الكثير من العائلات الكلدانية التي رجعت الى بيوتها وقراها في سهل نينوى. فكما هاجر الكثيرون كان بأمكانهم أن يهاجروا .. لكنهم قرروا البقاء في أرضهم . وهذا من حقهم الشرعي .. وعلى الكنيسة مساعدتهم .. اليوم الكنيسة تقوم بأعادة اعمار القرى المسيحية المهدمة والتي دمرتها داعش .. الكنيسة اليوم ترافق العائلة الكلدانية من جديد ، البطريركية تدعم الجميع في العراق كانوا ام في المهجر , بأمكانك الأطلاع على كافة قيم كافة المساعدات التي قدمتها البطريركية للمهجرين بالدرجة الأولى ,, ولدعم نشاطات الجماعة المسيحية في العراق ,, كل هذا الا يتطلب الدعم الدولي والعالمي المتعاطف علينا عكس ما يقوم به ابناء الكنيسة من أنتقاص لسيادته ومحاولة لعرقلة كل الجهود الذي يقوم به سيدنا والكنيسة ...
هل هذا الجواب كافي لك سيد مايكل ؟؟؟؟
ريان لويس / كركوك


59
الهجرة والكنيسة ( الموضوع الي صار يمكن أهم من يسوع والكنيسة ) .. والي هو صار موضوع الأهم بالنسبة لبعض من المسيحيين ..
الهجرة هي من حق لكل فرد وحرية الأختيار لكل فرد مسيحي .. فمن حقك ان تهاجر..ومن حقك أن تبقى في أرضك .. لكنه ليس من حقك أن تجبر الأخرين على الهجرة..
الهجرة هي قرار شخصي ... وعلى كل فرد ان يتحمل تبعات قراراته ..
الكنيسة هي دائما أم ومعلمة للجميع .. فالكنيسة رافقت جميع المهجرين أيمنا كانوا , الكنيسة دعمت المهجرين مالياً في تركيا ولبنان ، الكنيسة لم تترك أحداً .
موقف الكنيسة واضح من الهجرة. لكن ياترى ما موقف المهاجر من الكنيسة ؟؟
مع كل الأسف الموضوع واضح .. هو أستهداف غبطة البطريرك مار لويس ساكو .. فالأشباح أبطال شاشات الحاسوب في كل فترة من اجل ديمومة شعبيتهم الباطلة يعمدون لأطلاق مواضيع كهذا ( الكنيسة وموقف البطريرك من الهجرة ) وكأنه هذا هو الموضوع المهم والأهم ..
لا أعلم متى ستنضج هذه العقول الفارغة والتي عندما تكتب في المواقع تكتب بعقول العباقرة .. يا أخي هل البطرك ساكو هو البطرك الوحيد في العالم ؟؟ ولو كان لكلمته التاثير على دول المهجر .. فكيف هاجر اكثر من نصف مسيحيي العراق لدول المهجر وتم قبولهم فيها .؟؟؟ أنتم تعلمون أكثر مني . في اليوم الواحد كم عائلة تهاجر من العراق .. وكم عائلة يتم قبولهم في استراليا وكندا وامريكا ؟؟؟ كيف وصلوا اليها والبطرك ساكو حسب ادعائاتكم يمنع الهجرة ؟؟
ملخص الكلام .." أذا أنت أتورطت من هاجرت وبعت كل الي عندك وماعندك . وما تعرف شتسوي .؟؟ وأجالك رفض من الامم المتحدة .. فأنصحك أنه تخلي عقلك براسك وما يحتاج تخسر نفسك .. حضن الكنيسة مفتوحة ألك .. "
ريان لويس / كركوك

60
السيد عبد الأحد قلو المحترم ..
الكتابة بكل مصداقية وأخلاق هي نعمة من ربنا .. ونشكر الله على هل اصوات الي تكتب الحقيقة الي لا يزال مع كل الأسف الكثير ما يشوفوها ولا يكدرون يشوفوها لأسباب واضحة جدا .. لا المال والمنصب ولا السياسة راح تكدر تعوض هل شي ..
الكنيسة ورعاتها هم بشر ويقودهم الروح القدس لخير الشعب المسيحي . ما يقوم به غبطة ابينا البطريرك يمكن اليوم مراح يفتهمها هذا الجيل من النقاد والكتاب . لكن راح يجي يوم وتتبدل هل أقلام وراح يكتشفون الحقيقة .
أكثر من مرة انا ايضا من خلال تعليقاتي كنت اكتب انه يجب علينا نحن المسيحين أن نلتف حول غبطته وحول الكنيسة لنكون عائلة واحدة متمسكة نثبت في أرض أجدادنا وأبائنا ، اليوم شعبنا المسيحي يمر بأصعب الظروف . فيحتاج دعم من الجميع .
شكرا لصراحتك، أتمنى البقية يستفادون منها .
ريان لويس / كركوك

61
السيد وسام المحترم ...
رغم أني بعيد عن مجال السياسي ( الغير محبوب ) لكن لي رأيي بسيط في موضوعك هذا .
توجهاتك وأنتمائتك واضحة جداً في مقالتك هذا ومن بين السطور يتوضح للجميع أنك تريد توجيه رسالة وأنتقاد لجهات معينة (.....) لن أذكرها لأنها واضحة .
لكني كمسيحي كلداني فلي كامل الحق في أن اقول الحقيقة التي أنت مع كل الأسف غافل عنها . لا أعلم الأسباب لكني متأكد انك تريد أن ترى الأشياء كما أنت تريد لا كما هي على حقيقتها ..
إن غبطة البطريرك لويس ساكو كونه أعلى سلطة كنسية في العراق فمن حقه أن يتكلم ويصرح ويدافع نيابة عن المسيحيين في العراق وبالأخص الكلدان مع أحترامه الكامل لخصوصية بقية الكنائس السريانية والأشورية والأرمنية ، وإن ما قدمته الكنيسة الكلدانية والرابطة الكلدانية خلال فترة النزوح والهجرة لا أظن ومع كل أحترامي لبقية الكنائس المسكونية إنها قد أستطاعت تقديم نصف ذلك . ولا أحب ذكر ذلك لأنه من واجب الكنيسة ذلك فالكنيسة هي أم وهي تلم شمل جميع أبنائها .. لكن مع كل الأسف هذا الأمر لا يذكر في خطاباتكم وبياناتكم التي تفتخرون بيها حين تسطرون الأحرف التهجمية والتلفيقية . أنتم خبراء بمواقع التواصل الأجتماعي ( حيث من الملاحظ أنك متابع جيد لأحداث الكنيسة الكلدانية ) فبإمكانك البحث لترى ماقامت به الكنيسة الكلدانية بحكمة غبطة البطريرك مار لويس ساكو والسادة الأساقفة وكل بدوره وتقارنها بما قام به البقية بدون تسمية .أدعوك لترى ما قامت به كافة الأبرشيات الكلدانية في كركوك وأربيل ودهوك تجاه المهجرين , ومن هم الذين سهروا من أجل راحتهم ، وأتمنى ان تكون صريحاً ولو لمرة واحدة في أن تبين الحقيقة .
عزيزي سيد وسام.
لو كانت ألقوش تهمك لهذه الدرجة فأتمنى أن تأتي لأرض الواقع وتعمل فيها بدلا من أن تجلس خلف حاسبتك الشخصية وتشرب القهوة وتعبر عن ما في قلبك من بغض تجاه بعض التسميات . هذا الأسلوب صار واضحاً اليوم .. وإن موقفكم هذا قد صار خجولاً جدا بسبب الطريقة الغير مسيحية في معالجة الموضوع .
أتمنى أن تتقبل رأيي مع أحترامي لك .
ريان لويس / كركوك

62
  أخي العزيز فارس ...
حد هذه اللحظة لا املك القدرة او القابلية ان اتطاول او اتجاوز بكلام  غير لائق على السلطة الكنسية فلا ادري اي مؤمنين بالمسبح هؤلاء يستطيعون ذلك او تقبل تربيتهم او اخلاقهم المسيحية  ان يفعلوا ذلك !
معقولة تبت أنت لو شنو ؟؟؟ لو نسيت مقالاتك السابقة من كنت بالعراق وتكتب..
يله خوش مبادرة منك وبصراحة أعجبني تصرفك هذا ..انك ترجع لأحترام الكنيسة ومسؤوليها ..

63
أخ يوسف تحية طيبة ..
أتفق معك في امور .. ولا اتفق معك في أمور أخرى ..
بخصوص التواضع والبساطة ..فهذا مطلوب من كل مسيحي مهما كان مكانته أو طائفته أو أنتمائه .. لاخلاف في ذلك أبداً .. ولا أظن أنه أذا تكبر أحد ما فيعني أن الرابطة متكبرة أو بالعكس .. التواضع هو شيء شخصي .. لكن كرابطة كلدانية بشكل عام كانت متواضعة منذ تأسيسها وليومنا هذا , فلا أظن أنه بكلمة " رابي " سيأتي التواضع والمحبة ... بالأفعال وبالمواقف تشهد على ذلك عندها تستطيع أن تحكم على ان الرابطة هل هي تخدم أم لا ..

وبخصوص تقوية العلاقات مع أخوتنا واهالينا من بقية الطوائف فكدليل بسيط سأشير إلى مقطع من خطاب السيد رئيس الرابطة الكلدانية في حفل أفتتاح المؤتمر العام
اقتباس
"دور الرابطة في العمل المشترك بين الكلدان و السريان و الاشوريين و الارمن  , و الوسائل المناسبة للتواصل بين ابناء شعبنا و الحفاظ على الوجود المسيحي في العراق"
وبخصوص الأنتماء للرابطة ... فهل أنت على دراية بأهداف الرابطة الكلدانية ؟؟ وما هو الفرق بين الرابطة وزوعا ...؟؟؟؟ وماهي قوانين الأنتماء لأي رابطة ( سريانية ,, مارونية ,, أشورية ... ألخ )؟؟؟ أتمنى أن تدرس الموضوع جيداً لكي يكون طرحك للموضوع في المستقبل أكثر قوة .
ريان لويس / كركوك ..
[/size]

64
أخ فارس تحية طيبة ..
لأول مرة وعن طريقك أكتشفت أنه الرابطة الكلدانية والبطريركية الكلدانية هما منظمات ؟؟؟؟ بس ما عرفنا منظمات من أي نوع هي ؟؟؟
وشكرا ألك على صيامك ونشكر الله لأنه هاي أخر مقالة ألك بخصوصهما ... ( ولو أعتقد أنك راح تكسر صيامك ) ...
تحياتي وأحترامي ..
ريان لويس / كركوك

65
سيدنا ومعلمنا ... تحية طيبة
أشكرك من صميم قلبي على المقالة الأكثر من رائعة والتي طرحتها في الوقت والمكان المناسب.. وكم أتمنى أن يقرأها الجميع خصوصاً أولئك الذين يحدثون الضجيج ويحاولون أن يلعبوا بقلوب وعقول البسطاء .. لقد أخترت الكلمات البسيطة والمناسبة .. والأسلوب الواضح لشرح ما نريده نحن المسيحيين في العراق .. نحن نريد أن نبقى في كنيستنا ونثبتها أكثر وأكثر ..لأننا نرى مستقبل أبنائنا فيها وليس في مكان أخر كما يقولونه من يعتبرون أنفسهم دعات خير.
ريان لويس / كركوك 

66
أخي فارس ... تحية طيبة
أحييك على مبادرتك هذه وأنشاء الله المهم أنه ما بعد الصوم أنه تكون كتاباتك من أجل منفعة الكنيسة ولخدمة أبنائها ...
ريان لويس بهجت

67
سيد ظافر .. أشكرك على أسلوبك المحترم الذي به ترد على المعلقين .. أكيد أصابع الأنسان تكتب لتخرج ما توجد في قلب الأنسان من حقد وكراهية .. لا وبل حتى الغيرة ...  في كل من ردودي على موضوعك كنت احترمك .. وسأبقى على ذلك لأن هذا من أخلاقي .. وليس من أخلاقي ان أسمي أحد بتسميات أخرى .. سوف لن يوقفني أمثالك من التعليق على مواضيع كالببغاء عسى ولعل أستطيع أن أنور عقول أمثالكم الذين أعميت أعينهم وعقولهم من رؤية الحقيقة ..
لكن سأبقى وأقول .. اين هي مقالاتك التي تدعي فيها أنك قلت أنت لست المتحدث بأسم البطيريكية أو المتكلم عنها ؟؟؟
أذا كنت صادق مع نفسك ومع الأخرين ... أثبت لنا ذلك ... فعيب على الرجل أن يكون ( غير صادق ) وهو يحاول أن يدافع عن نفسه ..

68
اقتباس
اخ ريان ماذا تسمي نفسك اذا اتهمك احدهم باطلا وانت سكت ولم تجاوبه وتناقشه وتطلب منه الدليل ؟؟ اليس في هذه الحاله يكون كلامه عنك صحيح وانت الحق عليك لانك المذنب ؟ لكن ان كان الحق معك فابدا لن تسكت وستطالبه باثبات ادعائه كي يتعلم كيف يكلم الاناس المحترمين . فعندما يصرح الناطق الاعلامي عني باشياء انا لم انسبها الى نفسي اذن انا اطالبه بالاثبات واصفه بنفس الكلام الذي وصفني به .وعلى موقع البطريركيه الكلدانيه الموقر توظيف الشخص المناسب في المكان المناسب لان هذا الموقع مهم لسمعه الكنيسه الكلدانيه ولا ياتوا بشخص يتهم العموم الذين يمرون على المواضيع التي اشاركها من موقع البطريركيه انهم وهذا نص كلامهم التعليقات التي عموما تفتقر الى الدقة واللياقة الأدبية.!!! اي مسيحي هذا الذي يتهم عموم المعلقين هذا الاتهام الباطل ؟؟ قره عين البطريركيه على هكذا شخص يصدر بيانات !! لو يشتغل بمريدي هوايه احسن اله ويجوز حتى بمريدي ما يقبلوه .
اخي ريان نصيحه اخويه عندما تمر على مواضيع ظافر شَنو تأنى في قراءه الموضوع ومن ثم ادلي برأيك .وادعوك لمراجعه ما اشاركه من موقع البطريركيه وستجد انه اكثر من مره ذكرت انني لا امثل البطريركيه وانني لست الناطق باسمها بل امثل نفسي فقط ظافر شَنو.
تحياتي و احترامي اخي ريان ربنا يباركك .
أخي السيد ظافر .. أرجع وأقول لك أن كنت تريد أن تثبت حقك فأتمنى أن تبين للعالم أنك بالفعل كنت تكتب في مقالاتك أنك لا تمثل البطريركية .. ومن المفروض أن تكتب هذا الشيء في كل مقال تنقله من الموقع .. لأنه في كل مرة هنالك مشتركون جدد ربما سوف يعتقدون أنك تمثل البطريركية .. وهذا مشكلت لأن الكاتب الصحيح يجب أن يكون حذرا في مثل هذه الأمور .. ألا تعلم أن هنالك شيء يدعى حقوق الملكية الفكرية أو حقوق النشر ..وغيرها من هذه الأمور ..
أنا أتفق مع الجميع أن البطريركية لا تريد من أنتقاص شخصيتك .. وعندما تقول أنه هنالك ردود وتعليقات غير لائقة نعم أنا أتفق معها .. فهناك من ينسى مسيحيته وأخلاقه في الرد والتعليق ..
نصيحة من أخ صغير .. أن كان بيان البطريركية وكما أنت تشبهها بأنها غير لائقة بك .. فلمذا أنت ترد عليها أيضا بأسلوب غير لائق..؟؟؟ اليس من المفروض ان يكون هنالك بعض من الأحترام وخصوصاً أنت لا تعلم من هو كاتب البيان ..؟؟؟ أليس الحال هو كما أنت وصفته بأنه سوق مريدي وليس منبر للمواضيع والمقالات ... فأذن على من يقع اللوم ؟؟؟
تحياتي وأحترامي ..
ريان لويس / كركوك ..

69
يا ريان انت انشغالاتك كثيرة تمنعك من الاطلاع على التفاصيل كاملة .... انا منذ سنتين تقريبا مطلع على كل ما ينشره الاخ ظافر ولا أكتمك سرا فأنت تعرفه انني اتابع منشوراته لانها تخص البطريركية لكن ليس حقدا وكراهية مثلما تفضلت وإنما لان الكنيسة الكلدانية تهمني  فهي كنيستي وأريدها تكون  باحسن صورة ولهذا فهو ينشر بيانات البطريركية ويؤكد عندما يرد على التعليقات انه ليس مخولا بالرد نيابة عن البطريركية ويقول انه سيرد بما فهمه هو وقد كانت كل تعليقاته وردوده  إيجابية (في صف البطريرك واعلام البطريركية ) وإذا عدت الى الارشيف ستجد انا من الناس من طالبته بالتوقف عن نشر منشورات البطريركية لانه يقدم خدمة مجانية لاعلام فاشل بجدارة  بان يطّلع على الردود في غير موقع البطريركية !
اما بخصوص  احترام  العاملين في موقع البطريركية فلم يتطرق اي كاتب لهم لأننا بصراحة لا نعرفهم ! ولكن عندما يتضمن البيان عبارة مثل هذه : (( عليه التوقف عن هذا التصرف الغير ادبي والغير مسؤول )) فماذا تتوقع من السيد يوسف ان يرد على هذا الكلام الغير لائق والغير مبرر ؟!!!
ان إعلام البطريركية مدعو ان يعيد النظر في أسلوب خطاباته حيث استطيع ان أقول ان نصف جهود البطريرك تضيع بسبب  هذا الاعلام  !
تحياتي
أخي السيد فارس... لا أعلم لماذا علقت نيابة عن الأخ ظافر .. لكن من محبتي لك أقبل تعليقك .. واحب أن أقول لك ..
ليست أنشتغالاتي هي التي تمنعني من متابعة كامل التفاصيل .. وانمنا مع كل الأسف المنظور الخاطئ عن بعض الأشخاص تجعلني غير مهتم بمواضيعهم لانهم يكتبون بطريقة وكأنهم لا يريدون معرفة الحقيقة أو لأن الحقيقة ثقيلة عليهم .. فأنا بطبعي أن كان هنالك امر أراه غير صائب في البطريركية فهنالك أسلوب التفاهم والحوار ممكن أستخدمه بدلا من أسلوب التهم والأنتقاد الهدام ...
وبمناسبة الأرشيف أتمنى أن تذكرني أين طلبت من السيد ظافر بالتوقف عن النشر لأعلام فاشل .. ولو كان فاشلاً كما تقول .. لمذا تهتم أنت به بشكل غير طبيعي ... هل لأن الفاشل هذا مخيف بالنسبة لك ؟؟؟؟
أنت تتطلع بشكل جيد لموقع البطريركية .. وتعلم جيداً من يقوم بالنشر في الموقع ومن هو المسؤول الأعلامي فيها ...
فقط للمزحة أخي فارس (( اليوم عيدكم ما صدكت من الله أكو واحد غيرك يحجي على البطريركية والموقع مالتها ..  ;D ;D ;D ;D )
تحياتي وأحترامي ..
ريان لويس / كركوك

70
تحية طيبة للجميع .. مداخلتي ربما ستكون مختلفة بعض الشيء..
في الأونة الأخيرة نلاحظ أن البعض ومع كل الأسف يتسارع من أجل أتهام البطريركية الكلدانية بشتى التهم .. وكأنها اصبح الشماعة لكل مشكلة وموضوع .. لا أعلم أين وصل مستوى التفكير عند ( المفكرين ) الذين يتفاخرون في الكتابة في هذا المنبر .. ؟؟؟ لماذا دائما منظور الأنسان يكون دائما نحو الأمور من زاوية الضيقة مستندين على الحقد والكراهية .. ؟؟؟ أين الرحمة في حياتنا .؟؟ أين هي مسيحيتنا ...؟؟؟؟ بالفعل هنالك الكثير هم مسيحيون في الهوية فقط... لان المسيحي الحقيقي هو أنسان متسامح , متفهم , فاهم , محب , محاور, لا يحكم بسرعة ..
من حق البطريركية أن تعلن موقفها ... أنا من الأشخاص كنت أتوقع أن يوسف أبو يوسف هو أعلامي ومتحدث بأسم البطريركية نظراً لكونه يقوم بنشر مواضيع البطريركية وخصوصاً أن مراسل الموقع الرسمي للبطريركية أيضاً يدعى يوسف ( الشماس يوسف ) ويمكن التأكد من ذلك .. فليس هنالك أي أنتقاص من حقكم يا أخي ظافر .. وكانت خطوتك رائعة في تقديم الأعتذار عن سوء الفهم الحاصل .. لكنك أفسدتها من خلال أتهامك بعدم حسن اللياقة والأسلوب ... ثم كان من اللازم عليك أن توضح في كل مقالة أنك تقوم بنقل الأخبار من أجل الفائدة وتذكر في ملاحظة بسيطة أنك تقوم بنقل للخبر فقط لاغير... أتمنى من بعض المعلقين ( الذين يعرفون أنفسهم جيداً ) أحترام البطريركية والعاملين فيها . وان يتحلوا بالأخلاق المسيحية .. .
ريان لويس / كركوك ..

71
هذا المقال قديم لكن من المفيد التذكير به
صحيح المقال قديم لكنك تقول انه من المفيد التذكير به ..؟؟؟ فماهو غايتك للتذكير به تحديدا في هذا الوقت اي قبل أنطلاق المؤتمر العام للرابطة الكلدانية ؟؟؟؟
جوابا على سؤال ... نعم البداية كانت صحيحة لكن المعارضين أرادوا تشويه هذه البداية ..
فعلى مر السنين لم يحصل في تأريخ الكلدان مثل هذا التجمع للكلدان في العراق والعالم وبدعم كنسي وبحضور فعال من شخصيات كلدانية ومن مختلف دول العالم .. الرابطة هي الأمل والرجاء المشرق والمضيء للكلدان في المستقبل ( حتى لو كانت بدون سيدنا البطريرك وسيدنا المطران ) اليوم صار لنا موقف في الاتحاد الأوربي وأنشاء الله في الأمم المتحدة.. اليوم صار للكلدان دعم واسناد في كل الدول التي فيها يعيشون الكلدان .. لكن كل هذا المشروع سيفشل في حال وجود ناس يرفضون الخير والتقدم للرابطة ..؟؟ فسؤالي لك .. لماذا تتخذ موقف المعارض للرابطة بدلاً من موقف الداعم والمؤيد.. وان كانت هنالك أخطاء في الرابطة ( فهي مؤسسة من قبل البشر , والبشر يخطأ ) فهذا ليس سبب لكي تكون جبهة معارضة وتلعب في العقول الضعيفة لكسر هيبة الرابطة , بدلاً من أن تدعمها وتسندها بأفكارك وبخبرتك كأستاذ جامعي وناشط كنسي ..
انا اليوم لا أتمسح بسوتانة أحد .. لكني اليوم أدافع من أجل كل ماهو خير ولمصلحة أمتنا الكلدانية .. وهذا يأتي من أيماني المسيحي.. فأنا عملت في كنسيتي بغيرة وحماسة منذ أيام المرحوم مثلث الرحمات المطران أندراوس صنا . والى اليوم , عاشرت العديد من الكهنة والأساقفة لكني غايتي كانت المسيح وليس سوتانة أحد أستاذي العزيز .. فلهذا بقيت ثابتاً في موقفي ووفقني الله في مسيرتي ولاقيت الدعم الكنسي ولم يتعارض معي أحد, لأني كنت أميناً ... فكن يا أخي أمين على أيمانك سوف ترا نفسك في الطريق الصحيح .. أما أن أستمريت في الأنتقاد بدلاً من توجيه يد المعونة والمصالحة .. فحينها سوف تبقى تغرد وحيداً في هذا المنتدى وتنظر للسنوات القادمة عسى ولعل ( سيدنا البطريرك الجديد , او سيدنا المطران الجديد ) يسمعون تغريداتك ...
مع أحترامي وتقديري...

72
أخي العزيز فارس .. أتلهف يوميا لقراءة عناوين مقالاتك لأنك تكتب شيئاً اليوم وتناقضه يوم غد...
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,782939.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,786252.msg7405476.html#msg7405476
وغيرها من المقالات لضيق وقتي لم أدرجها ...
هذه بعض الأمثلة على كلامي ..
الرب يبارك حياتك ..
ريان لويس / كركوك

73
اخي العزيز فارس .. بصراحة أتمنى أن أراك حاضراً في مؤتمر الرابطة , لأني متلهف لأراك كيف تجلس وتناقش أمام ناس أنت تنتقدهم دائماً ولا ترضى عنهم ... و السيناريو الذي أتوقع أن أراك فيه هو أنك ستأخذ ومنذ البداية دور المنتقد والمعارض لأنه لا أعرف ما الذي يرضيك .. ( وحتى أنت لا تعرف )؟؟؟ وتحاول تشكيل طرف معارض لهدف الرابطة وتوجهاتها .. فكيف تتوقع ان يأتيك دعوة للمشاركة في رابطة أنت شخصياً غير مقتنع بها وبأهدافها وبشخصياتها.. أليس هذا التناقض هو أضافة لسجلك المليء بالتناقضات .. 
اتمنى ان تصلي من أجل خير الكلدان وكنيستنا , هذا أفضل من المشاركة وبكثير ..
ريان لويس / كركوك

74
عزيزي السيد فارس ساكو ..
بعدما أنتهيت من أتهام غبطة أبينا البطريرك بمختلف الأتهامات والأفتراءات الكاذبة تحولت بعدها للكتابة على الرابطة الكلدانية . وبعدما أنتهيت منها اليوم جاء الدور للأساقفة ... وأنا متاكد أن في المستقبل ستبدأ بنشر مقالات عن الكهنة والرهبان والراهبات .. محاولاً ان تبين للعالم أنك المظلوم الوحيد على وجه الكرة الأرضية .. وأنك وحيد ودائما تقع ضحية نتيجة أخطاء غيرك .. من خلال مقالتك أكتشف أن أبنك هو نسخة منك .. فكليكما بحاجة لمراجعة طبيب نفسي .. أنت أستاذ جامعي ويجب ان تتحلى بصفات حميدة وان تكون قدوة لطلابك ..
اجابة ادارة المدرسة هي واضحة وصريحة .. فاترك القرار للرأي العام وللجهات المختصة لكي اكون حيادياً معك ..
تحياتي لك .. وادعوك للأقتداء بأمنا مريم العذراء بعيد أنتقالها الى السماء ..
ريان لويس / كركوك

75
مع كل الأسف.. الكثير من الذين يحسبون أنفسهم مدافعين عن المسيحية لابد وان تنكشف نواياهم الحقيقية يوماً ما..
سيد انطوان .. لا بد وان تنكشف اوراقك الحقيقية يوما ما .. وتبين أنك لا تريد الخير للمسيحيين في العراق .. ولا تريد منهم البقاء في أرض الأباء والأجداد .. في الوقت الذي تدعو فيه للحفاظ على التراث الكلداني السرياني الأشوري , وانت تدعو لأيقاف بناء الصرح البطريركي .. أليس وجود وثبات الكنيسة هي دافع لوجود مسيحي وأمل ورجاء للشعب المسيحي ...؟؟ في لبنان الصرح البطريركي في بكركي هي أضخم مما عندنا وهي رمز لكل اللبنانيين وهي خطوة قوة ورجاء لكل المسيحيين في لبنان بأن الكنيسة هي معهم للأبد ولن تفترق عنهم ..
ولو كانت هذه المطالب لاكمال البناء قد تمت من شخص اخر فبالتأكيد كنت سأراك أول المتبرعين لأكمال البناء .. لانك لو كنت ضد هذا الموضوع لكنت قد نوهت وأعلنت أنك ضد الأكمال منذ وضع حجر الأساس في عام 2011..اي منذ أول مذبحة للمسيحيين في كنيسة سيدة النجاة .. لكن في وقتها كانت المصالح الشخصية لحضرتك سيد أنطوان هي بخير بمأمن ..وربما كانت لك غرفة في هذه البناية تأتي لتستريح فيها .. فأين كان لسانك وقلمك حينها ؟؟ لماذا تركت البناء يصل لنسبة أنجاز 70% ولم تحرك ساكنا ؟؟؟ لكن حينما يدعو البطريرك لويس لشيء هو لخير المسيحيين فأن أعداء الخير ينتفضون بأسرع وجه ...رجاءاً .. أتركوا الشعب المسيحي في العراق يعيش كما هو يريد .. ولا تقرروا مصيرهم أنتم .. وان كنتم تودون المساعدة ..فساعدونا ونحن في أرضنا ..
ريان لويس / كركوك

76
اقتباس
أما مسألة متابعـتي لموقع البطريركـية ، نعـم ، إنه هـو الإنـضباط بحـد ذاته .
أتـدري لماذا ؟
لأن الموقع ينـشر كي يطـلع القـراء عـلى كـتابات الموقع (( أم أنه غـير ذلك برأيك )) ؟؟؟
وأنا أحـد القـراء .... طيب هـل تـريـدني أن أقـرأ وأمشي مثل الأخـرس ؟
إن إنـضباطي هـو أني أتابع بإنـضباط ، والـدليل عـلى ذلك هـو أني أنـقـل من كـتاباتهم بـدقة . ... أم تريـدني أن لا أنـضبط وأنـقـل بتـزويـر ؟؟؟
أخي مايكل ..
أن كنت بالفعل تقرأ كل ما تنشره البطريركية .. فلماذا لا تقرأ ما تنشره الموقع من ما تقوم به من أعمال لمساعدة المهجرين وما تقوم به من دور كبير في العراق من أجل وحدته وسلامه .. لماذا لا تقوم بقرأة مقالات التي تتحدث عن الكنيسة ودورها الفعال اليوم ( كالنشاطات والخدمات ) ... وغيرها من مقالات .. هل هنا ستعمل العبارة التي قلتها بنفسك ( أقرأ وأمشي مثل الأخرس ) ..
أم لان قلبك لا يتحمل ما تقوم به البطريركية ..؟؟؟؟
فهل أنت منضبط وتنقل بدقة .. ام تنقل بقلب ملؤها الحقد والكراهية ..
ريان لويس / كركوك

77
أخ مايكل ...
 أنت على نفسك ما ترضى .. متأكد أني من توكف كدام  المرايا ودك بس تتعارك مع نفسك ..
فالله يخليك خليك ويه نفسك ومعليك من الأخرين .. ولا تكون حجر عثرة أمامهم .
انت بالخارج بيك خير أشتغل بكنيستك اهناك .. ولاتكون بطل عبر القارات ..

78
اخي فارس .. تحية طيبة
في كل مقالة تكتبها تؤكد للعالم أنك على مشكلة شخصية مع البطريرك ومع كل الأساقفة . لأنك في مقالة تمتدح أسقفاً وفي أخرى تتهجم عليه فلو كتبت انه لك اسقف صديق ومعلم وزميل فتعود في مقالة أخرى تتهمه بأتهامات باطلة .( الأدلة موجودة لن تستطيع النكران ). فأنا لو كنت مكان البطريرك فبالتأكيد كنت لا أود استقبالك . لأنك ربما ستغير رأئيك في الطريق وانت ذاهب أليه ..( هذا معروف عنك من خلال مقالاتك ) .. وان كنت بالحقيقة تنوي مقابلته والسلام عليه كما تقول . فكان بأمكانك المشاركة بالقداديس التي اقامه سيداته يوم الأحد بعد لقاء الكهنة وفي يوم تكريس كنيسة أم المعونة .؟؟؟ لكن أظن أنه قبل اللقاء من المفروض عليك أن تستقر بنفسك داخلياً .. أن ترا أنك تتجه بالاتجاه الخطأ وهناك من يدفعك لذلك .. أصدقائك المنتقدين ( لا أحتاج لذكرهم فهم معروفين ).. حاول ان تقرأ الأوضاع من منظور ومن زاوية أخرى .. سترى أن الحقيقة التي كنت لا تراها هي جميلة جداً.. المسيحية هي محبة وحوار وتسامح .. المسيحية هي أنك تعامل الأخرين كما تود أن يعاملوك ..المسيحية هي أن تكون المبادر أنت ولا تنتظر المبادرة من غيرك .. المسيحية هي طاعة وتضحية..
أصلي لك دائما أخي العزيز لأني متأكد أنه في داخلك انسان طيب .. أتمنى أن أراه عن قريب..
ريان لويس / كركوك ..

79
اقتباس
لمدعو ريان لويس
إياك ان تظن انني حدفت بعض تعليقاتي  اعتقادا مني بارتكاب الخطأ بكتابتها وإنما اخلاقي التي تجعلني أراجع مااكتب وإذا كان بقاؤه مفيدا للصالح العام ام انه حقق غرضه ومن الأفضل حذفه !
كعادتكم أيها المنتفعون الطفيليون يامن تعاملنا مع امثالكم منذ ان عملنا في جماعات الخدمة في كنائسنا لعشرات السنين وكنا شعلا متقدة في النشاط بعمل طوعي مجاني في كل مجالات الخدمة في كنيسة المسبح ويشهد لنا اقرب الأساقفة إليك .... في تلك الأيام لم تكن لا منظمات ولا مؤسسات دولية تدعم اعمالنا او تمولنا كما هي اليوم  بل كنّا احيانا نصرف من جيوبنا وكان بَعضُنَا طلاب جامعات لأننا كنّا نحب كنيستنا كنيسة المسيح و كنّا احيانا نتعارك مع كهنتنا ولا تمضي ساعات حتى نتصالح معهم لان المحبة عظيمة !
وانا اكتب هذه الكلمات واسقفك بدء عطلته الصيفية التي لا يفوتها كل سنة باعترافه هو في احدى المرات وتستكثرون علينا ان نهاجر حتى نحس وعوائلنا بالامان ؟!!!
لقد اقترحت في مكان اخر ان يتوقف الجميع عن التعليق والرد على اي بيان للبطريركية او مقال يذيل بصفة مرجعية وليس هذا المقترح نابعا من خوف بل من احترام للنفس بعد ان سطر سيادة المطران سعد سيروب أسمائنا في مقالته قبل الاخيرة  ونعتنا باسوء النعوت مذكرا إيانا بالتعالي الذي صار سمة معظم من يتصدى للكهنوت مع الأسف ...
محبتي للجميع
شكرا للأخ فارس يوسف .. لم اتوقع أنك لاتزال لا تعرف أسلوب الرد والتعليق لتنعتني بالمدعو ؟؟؟
حذفك للردود ماهي الى استجابة الله لصلاتي لك وأعتقد أنك بدأت بمراجعة نفسك وبدأتك تحذوا طريق مار توما في الأهتداء والأيمان بعد الشك وعدم الأيمان ..
من الطيفيلي الذي بدأ مسيرته المهنية بالأنتقاد في هذا المنبر .. من كان أول من بدأ بتعليقاته ضد الكنيسة وضد اساقفتها وضد البطريرك ؟؟؟ من كأن أول من أنتقد نشاطات الكنيسة وموقف الكنيسة من المهجرين وما تقوم به اليوم من كل عمل خير..؟؟؟
من كان شعلة متقدة في الكنيسة من المفروض ان تبقى متقدة للأبد ولا تنطفئ أن كانت بقوة الروح القدس.. اما أن كانت قوتها أرضية فستنطفئ ولن تستمر لأن لا اساس لها ...كنت اتمنى أن أخبرك بما نقوم به من نشاطات اليوم وبرعاية كهنتنا وأساقفتنا.لكني لا استعمل نفس اسلوبك. فالعمل الكنسي الله وحده هو الذي يقيمه وليس البشر .. وما نقوم به نعمله لله وليس للبشر ..
مطراني الذي هو كان حسبما تقول أستاذك في بغداد كان من المفترض منك أن تتعلم منه كيف هو أمين على كنيسته وعلى رعيته .. ما قام به سيدنا في كركوك لا أنت ولا أخوتك الذين ذكرهم سيدنا سعد لن تصلو لربع ما قام به هو .. فماذا فعلت به مع المهجرين عدا الأنتقاد .. هل تعلم أن أبرشيتي في كركوك أستقبلت 400 طالب جامعي من طلاب جامعات موصل والحمدانية وأهتمت بهم واستقبلتهم وهي تصرف عليهم بكل محبة من اجل أن يكونوا مستقبل الامين للكنيسة وان يبنوا ما يخربه أمثالكم ..هل تعلم أن أبرشيتي اليوم برعاية مطرانها أستقبلت أكثر من 150 عائلة مهجرة وهي تهتم بهم وترعاهم وتوفر لهم كل ماهو ضروري .. أعرف ان كل هذه الأمور لن تعجبك لأنها دليل واضح على أن الكنيسة اليوم هي فعالة وهي حية بقيادتها وبرعاتها ولن تقوى عليها تعليقات المتقدين الذين لا يستطيعون فعل شيء سوا الأنتقاد والكلام الفارغ ..
أخي فارس .. مثلما كنت تتعارك مع كهنتك ومن ثم تتصالح معهم بالمحبة .. أتمنى أن تتصالح مع نفسك أولاً وثم تعود ألى رشدك وتعود ألى حضن كنيستك الأم والمعلمة ..
أتفق معك في أن يقف الكل في نقد أي تصريح للبطريركية وأن نعود للحوار حول كيف بأمكاننا ان نمد نحن العلمانيين يد العون للكنيسة وان نقف بجانبها في مواجهة جميع التحديات وان نكون يدا واحدة تبني الكنيسة .. شكرا لك على تفهمك لكلامي ..
وانا مستعد لأي مساعده تطلبها مني ..
ريان لويس / كركوك

80

اقتباس
هـسّا إذا أكـتب الحـقائق الموثـقة والتي لا تـقـبل الخـطأ ... فإن إدارة عـنـكاوا تـمـسحها ... حـتى أبـيّـن فـيها مَن كان الفالت ومَن كان المنـضبط !!! .
أخوية مايكل ..هو منو الفالت ؟؟؟ منو ألي كاعد وفاتح صفحة البطيريكية الكلدانية 24 ساعة ويحاول ينتقد كل كلمة وكل فعل وكل حركة .. هو منو اي ما راضي عن الكنيسة ومشي عكس الأنتجاه .. أطلب منك وأمام الجميع ان تقدم أنضباطك أنت مقابل الفالتين ألي عندك حقائق ضدهم .. واذا خايف من قيام أدارة عينكاوة بمسحها أرسلها لي شخصياً ..

[/size]

81
أهنئ كل مؤمني كنيستي الكلدانية الغالية بعيد شفيعهم ومبشرهم مار توما الرسول.. وأصلي لكي تبقى كنيستنا الكلدانية حية وفعالة ونشطة ومحافظة على أيمانها الأصيل المترسخ المتجذر من أيمان رسول الشرق مار توما ..
خلال قرائتي للتعليقات والردود التي كنت أتوقعها أن تكون ردود تهنئة وصلاة وفرح .. لكن كلعادة فهناك من يحاول أن يقلب الموازين محاولاً جذب الأنتباه بتعليقاته الهدامة والتي تدل على كم حبه لكنيسته وعلى أيمانه وطاعته لا وبل حتى على مقدار تضحيته ..
أخي العزيز ( بطل التعليقات ضد الكنيسة الكلدانية ) فارس ساكو
اقتباس
بخصوص موقفي من البطريرك فان الوقائع والحقائق التفصيلية اثبتت بما لا شك به انه ليس رجل دين أبدا بل هو رجل سلطة وإذا كنت استخدم كلمات لطيفة ومعتدلة في بعض الأحيان تجاهه

من خلال متابعتي لك ولتعليقاتك بدأت اكتشف المرض الحقيقي الذي بداخلك .. لا أحب أن أذكره هنا أحتراماً لك لأنك أنسان . ومن واجبي ان أحترمك.عكس أحترامك أنت للأخرين . لكني اليوم أصلي لك مع عيد مار توما أن تكون على شبيهه بالأيمان من بعدما شك بقيامة المسيح .. هكذا أتمنى لك أيضاً أن تعود ألى رشدك وان ترجع لجذور أيمانك المسيحي وتراجع نفسك لتعرف ماذا تريد .. هل أنت مع أم ضد كنيستك ؟؟؟ هل تريد أن تكون مركز جذب وأنتباه من خلال تعليقاتك وردودك .. يا أخي أتمنى أن أعرف ماذا تريد ؟؟؟ ماذا فعلت لك الكنيسة وسيادة البطريرك؟؟ هل ضربت مصالحك الشخصية ؟؟ أنا مستعد أن أفتح لك باب قلبي وباب بيتي وأستقبلك لكي أساعدك واخرجك من هذا الشك وأجعلك تلتمس وترا لكي تؤمن كما فعل القديس توما .. أصلي لكي يفتح لك ربنا عينيك لترى جمال كنيستك لترى أنك بتعليقاتك هذا فقط تلهي نفسك وتلهي أمثالك من النقاد دون أن تؤثر على أساس الكنيسة وعلى رعاتها وأساقفتها.. لان روح القدس هو من يقودهم في هذا الطريق الصعب وليس انتقاداتك .
لو كان غبطة البطريرك كما تقول أنه ليس رجل دين ؟؟ فماذا تفسر ماتقوم به الكنيسة من دور مهم مع المهجرين وكيف ان كنيستنا الكلدانية اليوم صارت كنيسة قوية وحية وفعالة ونشطة .. ألى من يعود السبب لرأس الكنيسة ورعاتها .؟؟؟؟ أم لك ولأخوتك من نفس الطينة .؟؟ لكن كما قلت سابقاً أن عينيك أعميت عن النظر للواقع بسبب حقد قلبك.
اقتباس
ياأخي سامي أنتم لم ولا ولن تعرفوا مانعيشه من معاناة في كل لحظة في وطننا الذي لا يريدنا !
عن أي معاناة تتكلم ؟؟؟ ولماذا فقط وحدك من يعاني ..؟؟؟ أتوقع أن معاناتك هي أنك تلف وتدور في هذه الحلقة المفرغة وكلما تحاول أن تنتقد الكنيسة والبطريرك تجد نفسك انك فشلت مثل كل مرة ..
اقتباس
ياأخي ظافر دير بالك علينا ! ترى احنا بالداخل ! اقرأ البيان زين وعوفك من هلشغلة !
مو من حقي أكولك أنت مريض ؟؟؟؟؟ ليش شصاير يمعود ... بس الي يمشي أعوج يخاف .. الي يمشي عدل يمشي مرفوع الراس . تمام لو لا ؟؟
اقتباس
(وهذه قصة ساطلعكم عليها بعدما اهاجر وأكون انا وعائلتي بأمان )
هنا ملخص الكلام .. تريد الهجرة لتلحق بأخوتك ابطال التعليقات خلف شاشات الحاسوب . ان كان همك هو الهجرة فهاجر بسلام وأترك اثراً طيباً لك في العراق لكي يترحم عليك كل من يذكرك..
أتمنى ان تستغل وقتك هذا للأنخرط بالعمل الرعوي في الكنيسة بدلاً من الكلام الفارغ .. فشهود الحقيقة لن يسكتوا بحقك وسنبقى شهود أمينين لكنيستنا ولرعاتنا لأننا عشنا وأختبرنا .. تقبل مني ردي واتمنى أن تراجع نفسك جيداً ..
أخوك ريان لويس / كركوك

[/size]

82
الأخ فارس يوسف
اقتباس
ماذا يقول البابا بخصوص الأسقف وبخاصة البطريرك ؟
لا اعلم هل هذا سؤال منك ام انتقاد .. لأنك معروف بالانتقاد ..
وإن كنت تريد الإجابة على سؤالك او أنتقادك كنت اتمنى ان تسأل سيادة المطران بنفسك هذا سؤال بعدما تناولت القربان المقدس من يديه .. من يد مطران في القداس الختامي للقاء الكهنة .. حيث كما كنت انت حاضراً فيها كنت انا أيضاً حاضراً فيها .. لكني كنت أصغي وأتأمل وأصلي ولا اسجل كل كلمة قالها غبطة البطريرك في الكرازته أو أرى في عيون هذا وهذاك..
أليست المواجهة أفضل طريقة من أن تكتب وتنتقد .. ؟؟؟ خلال هذه الفترة فأن غبطته موجود في أربيل مع مجموعة من الأساقفة . بإمكانك تخصيص وقت واللقاء به .لتعرف ماقاله البابا عن الأساقفة والبطريرك.. وماقاله عن كل شخص منتقد للكنيسة ولمسؤوليها. أم أنك لست مستعد للمواجهة التي من الممكن ان تكون الخاسر الأكبر فيها ..؟؟؟
ريان لويس / كركوك ..
[/b][/size]

83
أخي العزيز ظافر ...
معروفين من هم المنتقدون وما هي دوافعهم وغاياتهم .. والأشخاص الذين هم يقومون بالبلبلة و اللعب في عقول بعض محدودي النظر والتفكير .... أظن أنه أفضل طريقة لأسكات هذه الأقلام المزيفة هي من خلال الأستمرار بالثبات في الايمان المسيحي القوي المتين الرسيخ الذي نستمده من كنيستنا .. والتي تدعونا الى محبة الأخر وأحترامه ... شكرا لموضوعك
ريان لويس / كركوك

84
ألى كل من يعتبر غبطة البطريرك والباطريركية والكنيسة هي محور نقدها ومحور مواضيعها ..
ألى متى وتستبقون في هذه العقلية المنغلقة الجاهلة المتخلفة ... ؟؟؟ إلى متى سيبقى غبطة البطريريك والرابطة الكلدانية وكأنهم هم العدو الوحيد لكم .. والمادة الدسمة لمقالاتكم التافهة..؟
أين أنتم من المهجرين والنازحين ؟؟ أي موقفكم في المطالبة بدعم لهم أو بالأقل بمساعدتهم بقدر ربع ما تقوم به البطريركية او الرابطة الكلدانية .؟؟؟ من يريد الخير للكلدان يبحث عن حلول لها ويحاول أن يدعمها وان يساندها ويصلي من أجلها بدلاً من الكلام الفارغ والأنتقاد... (الغيرة هي سبب النقد ..أليس كذلك ؟؟ ).فمقالتكم صارت عبارة عن شخص يقدم ما هو منزعج منه لانه لا يستطيع ان يفعل مثله ليقوم زميله بالرد عليه والتأييد له .(وكانه مسرحية ) ومن ثم يقوم شخص اخر بنفس الشيء وكأنه لا يجود أي شي أو موضوع في العالم غير الرابطة والبطريركية .. أتمنى أن تجيبوني على سؤالي.. أن كنتم بالحقيقية مسيحيين فأين وكيف تعيشون ايمانكم المسيحي .؟..أليس من المفترض أن تكون مقالاتكم هي نابعة أو عاكسة لأيمانكم المسيحي يا أخوتي ( المسيحيين بالهوية فقط) ؟.
في كل صباح في العراق وليس في بلدانكم بلدان المهجر, عندما أقرأ مقالتكم اتخيل وضعكم وانتم مشغولي الفكر عندما تفكرون ماذا ستكتبونه ضد البطريرك والكنيسة الكلدانية والرابطة الكلدانية في صباح اليوم التالي .. بل وربما لا تستطيعون النوم في الليل ( خوفاً من الباطريركية والرابطة الكلدانية ) وهذا بالحقيقي يسعدني  ;D ;D..
أدعوكم أنا أخوتي للتفكير بعقلانية أكثر .. فمحبة المسيح هي أكبر وأوسع من كل شي.. فمن يحب يسامح ويحاور وينفتح ... أدعوكم لتجربة عيش هذه القيم والمعاني ..لتروا كم أن حياتكم سعيدة ..
ريان لويس

85
الأخ العزيز ياسين الحديدي
نشكرك على كلماتك المعبرة للواقع ... نعم نحن في كركوك الذي يجمعنا هي أكبر من كوننا مختلفي الدين والطائفة .. ما يجمعنا هو المحبة .. محبة الأنسان لأخيه الأنسان مهما كان دينه أو طائفته .. ما تقوم به كنيستنا في كركوك هي تعبير عن محبتها وتضامنها مع كل انسان مهجر محتاج .. فألم الهجرة والأضطهاد لم يفرق بين مسلم ومسيحي.. وانشاء الله سنسعى لأن نكون دائما قريبين من أخوتنا المهجرين ونساعدهم قدر المستطاع... ونتمنى من كل المسؤولين والجهات التي بامكانها أن تساعد أن تبادر مثل ما قمنا به في نشر ثقافة المحبة والسلام والدعم بين المهجرين ..
ريان لويس / كركوك

86
الأستاذ العزيز أخيقر يوخنا..
من الجميل جداً ان يكون هنالك صلاة موحدة لكل الكنائس وكما قاله له السادة المعلقين قبلي أن الكنيسة الكاثوليكية دائما تدعو الى الوحدة بين الكنائس وهذا ما تقوم به من صلاة موحدة ولمدة أسبوع من 18-25 /1 من كل سنة وتدعوه ب( اسبوع الصلاة من اجل وحدة الكنائس ) وتنظم الكنيسة في العراق عده فعاليات ونشاطات في هذا الأسبوع حيث تحصل احيانا اقامة صلاة كل يوم خلال هذا لأسبوع في الكنائس لمختلف الطوائف. لكن أيضا أؤيد ما قاله الزميل نامق ناظم .. هنالك ضعف في التجاوب من الكنائس الأخرى .. أنت تسأل عن السبب أتمنى أن تسألهم عن السبب..؟؟؟ لمذا الدعوة هي دائما من قبل الكنيسة الكلدانية .. والمبادرة هي دائما من قبل الكنيسة الكلدانية.. ولا توجد أي مبادرة أو دعوة أو اي تحرك من قبل بقية كنائس.. ولو كان أتباع الكنيسة الكلدانية من قبل الغرب الغريبيين مثلما يقول الزميل قشو , لما كنا اليوم نتحدث عن الدعوة ونحن أول من يبادر بها .. اود التحدث عن مدينتي كركوك .. فللعلم أننا نعيش في جو من الوحدة والمحبة والألفة , رغم أننا المبادرين دائماً لكننا لا ننتظر رد المبادرة من الأخر لانه حبنا لبقية الكنائس تجعلنا قريبين منهم . وخير مثال على ذلك ما تقوم به الكنيسة الكلدانية اليوم من جهود لا توصف مع الأبناء المهجرين الذين هم أغلبيتهم من طوائف غير الكلدان .. وكيف احتضنتهم الكنيسة الكلدانية وساعدتهم وأوتهم دون ذكر لطائفتهم .. في مديني كركوك كنيستي الكلدانية اليوم هي تحتضن أكثر من 400 طالب وطالبة جامعية من أهالي سهل نينوى ومن غير الكلدان هم في سبيل ان يكملوا دراستهم الجامعية في جامعات كركوك وهي التي تقوم بأدارتهم والصرف عليهم .. وممكن لك أن تتاكد من أرض الواقع .. وفي لقاء الصلاة بين الأديان الذي اقامه غبطة البطريرك لويس ساكو فهي لم تخلو من حضور لممثلي الكنائس الشقيقة . وان دل على شيء فهذا يدل على وجود جو من المحبة والشتركة والأخوة والتوجه للوحدة ..
في الصورة المرفقة هي من نشاط لشبيبة كركوك في الأسبوع الخاص لوحدة الكنائس لعام 2015
ريان لويس / كركوك

87
اقتباس
السيد reoo المحـتـرم

خـذ مقالي ، وفـصّـخه وإنـتـقـد كـلمة كـلمة فـيه ، أو فـقـرة فـقـرة
وإن كـنـتَ لا تـستـطيع ، إذن يمكـنـك قـراءته فـقـط .
والأفـضل أنْ لا تـتـدخـل في أمر لا يخـص المقال
وأنت أيضا أخ مايكل سيبي .. رجاءاً لا تخرب العراق والعراقيين .. واترك شعبه المسيحي يعيش مثلما هو يريد .. وأن كنت لا تستطيع ذلك.. فرجاءاً حاول من أن تعمل من أجل خيرهم بمساعدة المهجرين بقدر ما تكتب وتتعب نفسك من الكتابة التي ليس لها أي معنى فقط لها معنى عند أشخاص يشبهونك فكراً وقالباً وحقداً ... وهم بقدر اصابع يدك التي تكتب ما تخبئه قلب .. والأفضل منك أن تعمل شيئاً تجعل نفسك محبوباً من الشعب المسيحي في العراق ..
ههههههه خوش رد مو فارس ساكو ... اتعلمت أسلوبكم ..

88

الأخ العزيز فارس .. ما يحتاج أسأل سيادة المطران عنك .. فكتاباتك واضحة ودتعبر بشكل واضح عن شخصيتك . وعن غايتك وأهدافك .. اني أدعوك لمقابله البطيريك من أجل لا فقط انت تنادي من خلف الشاشة وتثير المشاكل وتوجه التهم .. فالشخص الذي تريد مواجهته موجود .. كن حيادياً مع نفسك .. والشئ المضحك ألي خلاني أرد عليك .. من منكم أنتم ( ممكن اسميكم مصلحوا 2016 ) من منكم أستجاب بشكل أيجابي مع تشكيل الرابطة الكلدانية .؟؟.أتمنى ان تفتح الأرشيف وفي هذا المنبر الحر تحديداً لترى الشتائم والأتهامات والأنتقادات للرابطة الكلدانية منذ تأسيسها الى اليوم ..فأن كنتم لا ترضون عنها فلماذا اليوم تنتقدون دورها وعملها وتنتظرون ما هي نشاطاتها ؟؟.. هل سألت ما قامت به الرابطة من دور ومساهمة في أغاثة النازحين والمساهمة في فتح المجال للطلبة لتكميل دراستهم في جامعات كركوك وبأشراف مباشر من المطرانية في كركوك ( ولو حضرتك ما راضي عن المطارنة ) وما قاموا وأسهموا به من دور لاعادة التثقيف بلغتنا وتأريخنا .. ؟؟؟؟ كل هذا وغيرها لا تذكروها لأنه ليست من مصلحتكم .. وأكيد ألأخ مايكل سيبيي سيكون أول المؤيدين لك .نظراً لتقارب وجهات النظر والأهداف ..مسألة التعلق بالأرض والوطن هي شخصية ..فالذي يريد أن يهاجر فاليهاجر والأبواب مفتوحة له ..لكن لا تمنعوا من هم يحبون البقاء في وطنهم والعيش في أرضهم .أعلم ان قلوبكم تفور غيرة لأنه ينقصكم هذا الحب . فرجاءا كونوا بعيدين عن من هم ضد الهجرة .. ولمعلوماتك .. الرسل ما تهجروا من أجل لأضطهاد .. بل أنتشروا من أجل التبشير .. جيك معلوماتك وشوف كم من الرسل بقوا في اورشليم ...

89
مرحباً بالمصلح القومي الجديد ( الأخ فارس ساكو ) أعلم أنك بعيد جداً وتجلس مختبئأ خلف الشاشة وأصابعك تكتب الخراب والدمار .. لكن أود أن أقول لك..أن كانت لك الجرأءة في المواجهة كجرئة أصابعك عندما تكتب .. فباب البطريركية الكلدانية مفتوحة للجميع ... والبطريرك لويس ساكو هو مستعد لكي يستقبلك بكل محبة .. لكن أكيد خوفك من أقتراب من الشرق يمنعك من هذا ... أن البطريرك يدعو للوحدة يدعو من أجل أن تستثمر طاقات أبنائها خدمة للكنيسة .. الرابطة الكلدانية وحدها غير كافية لذلك وهنا البطريرك أيضا يعني الدور لبقية النشاطات والتجمعات من أجل دعم المسيحيين (لو أختار الرابطة الكلدانية وحدها لكنتم تقولون أنه منحاز للرابطة ) في كل الأحوال انتم غير راضون ..؟؟؟ نعم من حقه أن يعاتب روما لأنه بالحقيقة الراعي هو أدرى برعيته من ما هو بعيد .. مثل حضرتك أنت بعيد عن الواقع ولا تعرف ما الذي يحصل وتلخبط بكتاباتك ..
مفهومك بالتشبث بالأرض خاطئ... هل تعلم أن قديسيوا العراق وشهدائها أستشهدوا بسبب أيمانهم وتشبثهم بالأرض.. حتى يسوع هاجر ألى مصر .لكنه مات في أورشليم ..في أرضه ..
 ريان لويس / كركوك

90
مع كل الأسف أن ما يظهر في كتابات اشخاص مع الأسف نسميهم بالمسيحيين وهم بعيدون كل البعد عن الأيمان المسيحي ينبأ كتاباتهم أننا نسير ألى الجحيم من خلال البدء بألأنفصال والتشجيع عليه اولا ثم بالتقليل من دور قادة الكنيسة ووصولها ألى جعل الأنسان يكون حراً فيما يختاره من أيمان ومن كنيسة وغيرها ...أفكار ومعتقدات واضحة لجماعات هرطوقية هدفها استهداف الكنيسة الموحدة ..لأنها ضد الوحدة مع الأنقسام والتشتت .. لكن يسوع يبقى ويصلي ويقول ( أجعلهم واحدا كما انا وانت واحد ) فأي سلطان لكم يامن تكتبون مختبئين خلف الشاشات وكأن الشغل الشاغل اليوم هي الكنيسة ورئاستها.؟ أين أنتم من دعمك لأخوتكم المهجرين الذين يعانون الأضطهاد والتهجير والقتل ولكنهم بقوا صامدين ومؤمنين بكنيستهم وبقياداتها ؟؟؟ أتمنى أن تتعلموا ولو قليلاً من أيمان هذا الشعب المضطهد الذي يضطهده لا فقط داعش الأسلام .. بل مع كل الأسف لدينا داعش مسيحي المتمثل بكل من يحارب من خلف الشاشات الجبانة ..
ريان لويس / كركوك

91
إلى القومي صاحب الفكر التوحدي .. شيخ زمانه انطوان الصنا
ماذا أستفدت من مقالك هذا وبجزئيه .. غير انك أفدت الأخرين بالكشف عن مدى تخوفك من سحب البساط من تحت قدميك أنت وأمثالك الذين يكنون كل الشر للرابطة الكلدانية .. أذا كنت انت حقاً تعمل بحسب تعاليم المسيح فلما لا تترك المجال للأخر لكي يعمل ويقدم ما هو خير لأبناء أمتنا الكلدانية .. أم مصالحك أهم من المصلحة العامة .؟؟؟ من خلال اختيارك لسنة 2003 يتبين أنك أنت أيضاً ظهرت للوجود على شاشات الحاسبة وعلى المنتديات والمنابر بكتاباتك بعد هذا التأريخ .. أين كنت قبلها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وألى ماذا كنت تنتمي ؟؟؟؟؟؟؟ والى اي كنيسة كنت تتردد .؟؟؟؟؟؟
الشماس ريان

92
الى الأخ سامي هاويل- سدني
أذا كنت انت لا تهتم بقوميتك الكلدانية وتريد أن تندمج مع القومية الأشورية فهذه حريتك الشخصية ومن حقك أن تفعل ما تشاء .. لكن تريد ان تدعو كل الكلدان .. والرابطة الكلدانية ان يندمجوا مع الأشوريين فهذا ليس من شأنك وليس لك الحق في التدخل في حريات الأخريين .. أندفاعك القومي للأشوريين نابع عن مدا حبك لقوميتك الام الكلدانية ...بحيث انك مستعد للتتركها..
لكن أود ان ألفت نظرك بشيء ... أنت تتكلم عن الوحدة التي هي من شعار غبطة أبينا البطريرك .. لكن يبدوا أنك قصير النظر .. فهل قرأت مقترح غبطة أبينا البطريرك من أجل الوحدة بين الكنيسة الكلدانية وكنيسة مشرق الأشورية والكنيسة المشرقية القديمة .. ؟؟؟؟؟؟ أليست هذه هي أولى خطوات الوحدة ... ؟؟؟؟ أم يبدوا أن تعصبك القومي قد أنساك أنك مسيحي .. والوحدة المسيحية هي أهم من الوحدة القومية ... ؟؟؟
الشماس ريان / كركوك

93
إلى جميع الأخوة من صاحب المقال إلى بعض السادة أصحاب الردود ..
من خلال قرائتي لتعليقاتكم ولتصريحاتكم .. تبين أنه يوجد خلف كلماتكم الأنزعاج والكره من تأسيس هذه الرابطة .. لانها رابطة مستقلة ( غير سياسية ) وهذا ما أقروه المؤسسون في النظام الداخلي .. وهذه الأمور تتضارب مع مصالحكم السياسية لأنها هي الوحيدة التي ستصبح واجهة الكلدان في العراق والعالم.. اي معناه ان كل من يدعي الكلدانية ويلقي بخطاباته خلف أجهزة الكمبيوتر ويعتبر نفسه على مثال ( الشيخ ريان الكلداني ) قد ضربت مصالحه .. أين كنتم طوال هذه السنين لماذا لم تؤسسوا الرابطة التي تحلمون بها ؟؟؟؟ ولكن المثل واضح ( إلي ما يطول العنب ... حامض عنه يكول ) ...
الشماس ريان

94
الأخ عبدالاحد سليمان بولص
تقيمك وطريقة تفكيرك في اهم نقاط تأسيس الرابطة هي جيدة ومقبولة ... لكن اليوم والسؤال المهم الذي يطرح للجميع ... هل أنتم مع الرابطة أم لا ؟؟؟  اذا كان الهدف الشخصي لكل واحد منها هو الرابطة فلندعمها بكافة الوسائل والطرق .. لماذا نكون حجر عثرة للرابطة ؟؟؟ أفكاركم ومقترحاتكم من الممكن أنه كانت تقدم للرابطة قبل تأسيسيها لكي يتم دراستها .. او لماذا لم يشارك أصحاب الأقلام والكتابات والقوميون في هذه الرابطة حين دعى اليها غبطة البطريرك ؟؟؟ أني أرى ان المنتخبين للهيئة التأسيسية المؤقتة هم مستحقون لأنهم جاؤا بكل ما لديهم وقدموها لخدمة الرابطة والشعب الكلداني .. فاذن أدعموا الرابطة وأنتسبوا فيها لكي تعمل من أجل خدمة الأمة الكلدانية في العراق والعالم ..
الشماس ريان

95
رسالة موجه للأخوة المعلقين ..... بما أنه أنكم غير راضون على الاسماء التي شاركت في المؤتمر التأسيسي والأسماء في الهيئة الرئاسية المؤقتة ... لماذا لم تأتوا وتشاركوا في المؤتمر التأسيسي ولماذا لم تقدموا طلباتكم في الأنضمام للرابطة أذا كنتم بالفعل تفكرون بنجاح الرابطة الكلدانية وتدعون أستقلاليتها ... ؟؟؟ أين كنتم حين فتحت الكنيسة الكلدانية أبوابها للجمعيع من أجل المشاركة في المؤتمر ..؟؟؟؟ وسؤالي شخصي لكل واحد ؟؟ أما أنتم فماهي أنتمائكم الحزبي ؟؟؟ هل أنتم مستقلون ؟؟؟ هل أنتم بالأصل كلدان .....؟؟؟؟؟؟ فمن له اذنان تسمعان .. فاليسمع ....

96
اقتباس
وأن تتفرغ غبطتكم الكريمة الى شعبكم المذبوح المُهَّجر،ذلك الشعب الأبي المتحضر المسالم الذي قُلع من أرض آبائه وأجداده عن بكرة أبيه بين ليلة وضحاها من قبل شراذم ومغول العصر الحديث،والذي يعيش في الخيَّم والملاجيء بعد أن اُجبر على مغادرة مدنه وقراه ومدارسه وأعماله وتأريخه وحضارته،وها قد مَرَّ الصيف بحَره وقره،وحل الشتاء ببرده ومطره ووحوله وثلوجه،وأبنائنا،أبناء العز والدلال والثقافة،أبناء الوطن الأصليين،مشردين متهجولين ينتظرون رحمه ربهم في إنتشالهم من هذا الواقع المؤلم..
مع كل الأسف .. كنا نظن أن عدو الكنيسة هو الشيطان .. لكن لم نعرف أنه هناك من داخل الكنيسة أشخاص هم أيضا اعداء للكنيسة ويقومون بهدمها من الداخل .. أترك كلامك عن القومية وغيرها من التسميات ليرد عليه من يحب مثل هذه المواضيع التي تبعدنا عن الكنيسة اكثر مما تقربنا .. لان كلامك واضح انك تريد القومية على حساب الأيمان المسيحي ... امابخصوص ما تقوله عن واجب غبطة الباطريرك الأهتمام بالمهجرين من أبنائنا .. فأسألك سؤال وأنتظر اجابتك عليه ؟؟ هل تستطيع ان تأتي للعراق وتزور خيمة نازح واحد ؟؟؟ مافعله غبطة الباطريرك للمهجرين لا أنت ولا المئات منكم انتم الذين تبحثون عن الهوية لشعب مهجر تستطيعون القيام بما قام غبطتنا .. مهما لو تكلمت لك عن دور غبطته في هذه المحنة سوف لن تستطيع تقبله لان فكرك القومي اليوم منغلق على ذاته .. اين كانت القومية في أيام قبل غبطته ؟؟؟ لماذا لم يكن أحد يطالب بها ؟؟؟ لان مصالحكم كانت بأمان في وقتها .. اليوم عندما تضاربت المصالح الشخصية مع مصلحة الكنيسة بدأت أصواتكم أنتم أهل المهجر تتعالى لكي تهدم جدران كنيستنا الكلدانية الأصيلة .. لكن هيهات ...  رجاءا رجاءا كفى أتمنى أن تدعوا للصلاة من أجل العراقيين بدلا من دعوتك للقومية التي  تبعد ولا تقرب عن المسيح ...
ريان لويس / كركوك

97
أكيد الحلول مهمة ومطلوبة من أجل حل الخلافات التي حصلت بين الباطريركية وبين أبرشية سان ديغو. وتعليقاً على الحل التي تقدمها فأود أن أبين بعض النقاط :-
1- الباطريركية هي رأس الكنيسة الكلدانية وهي الأمينة على الكنيسة وعلى قوانينها فهي المسؤولة أمام الله عن أي خلل او تقصير .. وهي المسؤولة عن كل الأبرشيات الكلدانية في كل العالم وليس كما يقال اليوم انها مسؤولة فقط عن المطنقة الجغرافية للباطريركية .
2- من حق الباطريركية أن تراعي وتهتم بشؤون رهبناتها وكهنتها وأساقفتها .. لأن الباطريركية هي مرجعها الأول والأخير .. وليس حق لأي طرف أخر في التدخل .. طبعا مستثنين بالذكر كرسي روما ..
3- لو فرضنا أنه في الدولة يوجد وزير يعصي اوامر رئيس تلك الدولة .. وكل العاملين في الوزارة يعصون اوامر رئيس الدولة .. فهل من المعقول أن يكون الحل هو أن يتبع الوزير رئيس دولة أخرى لكي يحل الخلاف مه رئيسه الفعلي والحقيقي ؟؟.. وخصوصا أن المشكلة هي بسبب قيام العاملين في الوزارة تلك بعصيان الأوامر والقوانين ؟؟؟
4- الباطريرك قام ولأكثر من مرة بأرسال رسالة يدعوهم بالعودة ويبدي أستعداده لمسامحة المقصر وفتح صفحة جديدة .. خصوصا أن المقصر هو من كرس حياته لله وفق قوانين رهبانية أو رعوية وضعت بنعمة من الروح القدس الذي يقود الكنيسة .. فسيدنا لويس حاول في اكثر من مرة أن يحل المشاكل والخلافات .. لكن الرد جائت بخلاف أكبر .. (( الشتيمة والسب ))
 فإذن كيف يكون حل وهناك طرف لا يستجيب للحل .. ؟؟؟؟ واذا كان هنالك حل فالحل الوحيد هو أن يرجع المقصر عن تقصيره وأن يصحح الخارج عن القانون من مسيرته .. وليس بأمور أخرى تدعو للتفرقة أكثر ..
مع تحياتي
ريان لويس / كركوك


98
    ألف ألف مبروووووك لكنيستنا الكلدانية فرحتها اليوم بتعين الأباء الأفاضل كأساقفة لكنائسنا الكلدانية في العراق..ونقول ألف مبروك لك يا غبطة أبينا البطريرك مار لويس على الأساقفة الجدد يحفظك الرب يا أبينا ياراعي كنيستنا الكلدانية لتقود الكنيسة دائما بنعمة وبثبات.
وأحب اهنئ بشكل خاص ألأب يوسف توما أنتخابه كرئيس أساقفة كركوك والسليمانية ... نصلي لك يا أبونا العزيز لتكون راعيا صالحاً لأبناء رعيتك في كركوك والسليمانية .. ونحن ننتظر قدومك بفرح ورجاء ..
الشماس ريان لويس / كركوك

99
أستاذ عماد نشكر الله على سلامتكم وسلامه أهلك وعائلتك من التفجير الاجرامي الذي أستهدف منزلك .. نصلي ونطلب من الله انه يحرسك ويحفظك دائما بشفاعة امنا مريم العذراء ..
الشماس ريان لويس / كركوك

100
الأخ غسان المحترم ... ردي لك سيكون بشكل نقاط أتمنى ان تتوقف عندها ولو للحظة واحدة..
 أولا لماذا القسيس؟؟؟ وهل تعرف الفرق بين القس والقسيس ؟؟؟
انت تعتبر أسلوب الأب ألبير هو أسلوب تهجمي .. هل نظرت ألى أسلوبك الشفاف الهادئ البسيط ؟؟
أنت تقول أنك صاحب منصب ومدير ولك مسؤول عليك .. هل كل القرارات التي تتخذها هي من نفسك ؟؟ ام هناك امور ترجع بها الى مسؤولك ؟؟ انت لك الحق في تعين اشخاص في شركتك بدون ان تعود ألى مسؤولك الذي لديه ثقة عمياء بك .. كذلك المطارنة لهم الحق في تعين أباء كهنة للرعايا بدون ان يعودو للفاتيكان لأن للفاتيكان ثقة عمياء برسلها اي المطارنة في كل العالم .. لكن هل لك الحق في أحتيار شخص مسؤول بمستواك انت كمدير بدون أستشارة رئيسك ...؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تستطيع أن تأخذ أجازة بدون علم مسؤولك ؟؟؟
الشخص الأيطالي الذي تقصده هو يعمل من اجل تطبيق رسالة المسيح الموجه اليه مثلما أنت تقوم بتطبيق رسالة السلطة والمال التي لديك..
ريان لويس .. كركوك

101
الى مايكل سبي وعصابته القومية  ...
تكلمو بكل ما لديكم من قوة .. وأكتبو بكل ما أعطاكم الله من موهبة .. لكن فكرو ولو للحظة .. لماذا أنتم تحبون أن تروا الجزء المظلم من الأرض.. هل نسيتم أنه هناك اجزاء هي مشرقة ومضوية ؟؟ هل نسيتم قول المسيح "  اقلع الخشبة التي في عينك قبل أن تنظر الى القذى في عين غيرك". هل أنتم تعملون حسب وصية المسيح " أحبو أعدائكم " بما أنه البطريرك هو عدو لكم ؟؟ ولكن سوف نقول لكم .. " يارب أغفر لهم .. لأنهم لا يدرون ماذا يفعلون "..

102
رد للأخ georges mansur
 أن من يشجع على التفرقة وعلى الفتنه هم أصحاب هذه المقالات من امثال مايكل وزيد .. لماذا ظهرو الأن .. أين كانت مقالاتهم وأين كانت حماستهم في الدفاع عن القومية الكلدانية في الفترات السابقة خصوصا في عهد البطريرك السابق ..؟؟؟ ألا تكفي شعار البطريرك لويس ( الأصالة) كدليل على ألتزامه بالكنيسة الكلدانية .. ألا تعرفون أن البطريرك هو اول من دافع عن الكنيسة الكلدانية والأنتماء لها من ايدي الكنائس الأنجيلية.. حيث اعاده للكنيسة الكلدانية في كركوك مكانتها وهيبتها .. ليأتو القوميون الكلدان الى العراق وليتكلمو بأصواتهم الرنانه هذه ؟؟ أم ان أصواتهم عاليه فقط في بلاد المهجر .؟؟؟ القومي الأصيل يدافع عن قوميته في أرضها .. هل هو يتكلم بلغته الكلدانية في بلاده .؟؟. يكفينا فخرا أننا نتكلم لغتنا في أرضنا ...
ريان لويس ... كركوك

103
شكرا للأخ صاحب المقالة هذه .. نعم يا أخوتي الكلدان .. أرى أننا نسينا أننا مسيحيون .. وانه لنا رسالة يجب أن نعيشها ونعمل بها رسالة ربنا يسوع المسيح... يا أخ مايكل مع كل أحترامي لك وللأشخاص الذين هم في مستوى تفكيرك العقيم ... اذا كنت غير مقتنع بغبطة البطريرك فماذا فعلت انت احسن منه ؟؟؟ انت متمسك بالقومية الكلدانية أكثر مما أنت متمسك بأيمانك المسيحي الذي لا يفرق بين كلداني او غيره.. أسألك سؤال بما أنك مهتم بكلدانيتك .؟؟ من أين أنتشرت وأنبثقت القومية الكلدانية ..؟؟؟ أليست من العراق .. وانت أين تسكن ؟؟ أكيد في بلاد خارج العراق .. هل استطعت في بلادك أن تجمع الكلدانيين تحت راية واحدة .. أن كنت مهتم جدا فلماذا لا تعود الى أرض الوطن وتدافع عن قوميتك في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعشيها العراق ..هل أستطعت أن تعيد مكانة المواطن المسيحي في العراق مثلما فعله البطريرك.. هل عملت من أجل السلام كما عمل هو.. انا مواطن كلداني ومن كركوك .. افتخر وأرفع رأسي لأن من يقود كنيستي الكلدانية هو غبطة البطريرك.. لماذا لا نتعلم من أخوتنا الموارنة..هل طالبو يوما بقوميتهم المارونية اكثر من ما طالبو بهويتهم المسيحية . وعيش أيمانهم المسيحي.؟؟؟كفى لعباً بالعقول وبالأفكار . أنتم يا من تنادون بالقومية وبالحكم الذاتي .. هل تعرفون ماذا يجري في العراق ؟؟؟ يكفي فخرا أنه البطريرك بقي في العراق ويدير الكنيسة من وسط العراق ..وهو امين على أيمان كنيسته الكلدانية ..فرجاءا كفى وابتعدو عن هذه الأفكار الهدامة التي لا نفع منها سوى الخراب والتقسيم للمسيحين..

104
سيدنا انت المختار من الله ومن الروح القدس .. فأكيد الله يباركك والروح القدس سوف يعطيك روح القوة والحكمة والمشورة
وأكيد صلوات أبنائك سوف ترافقك دائما في كل خطواتك ..
 
 الشماس ريان لويس .. كركوك

105
سيادة المطران لويس ساكو جزيل الأحترام ..
بفرحة وسعادة تلقينا خبر أنتخابكم بطريركا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم .. فبهذه المناسبة أحب ان اقدم لكم تهنئة نابعة من صميم القلب وأحب اهنيئ المسيحيين في كركوك وفي العالم لأنه صار لنا راعي صالح يقود المسيحيين في ظل هذا الظروف الصعبة..ليباركك الرب دائما

عضو مجلس مدينة كركوك  صفاء صباح هندي

106
سيادة المطران مار لويس ساكو جزيل الأحترام .. نقدم لكم تهنئة من القلب بمناسبة أنتخابكم كبطريرك للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم .. دمت فخرا لمسيحي كركوك خاصةً ولمسيحيي العالم عامة .. والرب يحفظك ويسندك بيمينه ..

عضو مجلس مدينة كركوك أيوب ميخائيل & زينة هندي

107
يا سيادة مطراننا الغالي .. يامن رفعت راس المسيحيين عالياً ... مبروك لك أنتخابك بطريرك لكنيستنا ... مبروووك لكنيسة كركوك ولكنيسة العراق والعالم لأن صار لنا راعيا يقود كنيستنا بنعمة من الروح القدس.. صلاتنا ترافقك دائما وبشفاعة أمنا مريم العذراء.. أمين

رجاء روفائيل ميناس / كركوك

108
ألف الف مبروك سيادة المطران لويس ساكو أنتخابك بطريركا على الكلدان في العالم, لنصلي أن يستخدمك الله في الفترة القادمة لرعاية شعبه ورفع شأن الكنيسة في العراق وكل العالم

الشماس الأنجيلي نشوان حنا أبونا / كركوك

109
تهانينا القلبية الى سيادة البطريرك مار لويس ساكو جزيل الأحترام ... أنت بالفعل الراعي الصالح للكنيسة الكلدانية ... أنت المختار من الله واليوم روحه القدوس يحل عليك لكي تقود كنيستنا في الظروف الراهنة ... نصلي لكي يباركك الله وبشفاعة أمنا مريم العذراء .. مبرووووك لكل المسيحين في كركوك وفي العراق والعالم..

الدكتورة دينا هيكل هاني / كركوك

110
ألف ألف مبرووووك لكنستنا الكلدانية...
ألف الف مبروووك لأهالي كركوك ..
الف الف مبروووووك لكل المسيحين في العراق والعالم ..
اليوم الكنيسة الكلدانية تستعيد هيبتها ومكانتها ... لنصلي لكي يبارك الله بروحه القدوس كنيستنا وراعيها ..
اليوم بدأت الفاتيكان في أولى خطواتها في توحيد كنيستها في العالم أجمع ..
لنوحد قلوبنا ولنصلي لكي يوفق الله وليحل الروح القدس سيدنا العزيز مار لويس ساكو في قيادة الكنيسة الكلدانية وعلى طريق الأنجيل كما قاد الكنيسة في كركوك وأصبحت مشرقة ومتألقة ...

الشماس ريان لويس / كركوك


111
نعم فبالصوم وبالصلاة الله يكون معنا .. قوتنا في أيماننا في مسيحيتنا .. نرد العنف بالمحبة..
نحن الشبيبية مستقبل الكنيسة فبوحدتنا وبأيماننا نبني كنيستنا على مثال المسيح

الشماس ريان لويس / كركوك

112
يا شماسنا العزيز ألف الف مبروك النجاح والتفوق بالمعدل العالي ..ربي يقويك ويباركك وانشاء الله تروح للكلية الي تريدها...


الشماس ريان لويس ..
كركوك

113
الى الأخ العزيز ..عماد متي ..
ألف حمد الله على سلامتك ونتمنى لك الشفاء العاجل من اصاباتك .. ربنا يسوع يشفيك ..نشكر الله على سلامتك
الشماس ريان لويس

114
سيادة المطران لويس ساكو جزيل الاحترام..
بهذه المناسبة نقدم لك كل التهاني والتبريكات للذكرى الثامنة لرسامتك الأسقفية على أبرشية كركوك..الرب أختارك لتحمل رسالته الى أبناء كركوك ليس من المسيحين فقط بل وحتى أخوتنا المسلمين .. نعم كان لك الدور الاساسي في تنشئة وتطوير أبرشية كركوك وجعلها في المقدمة بين الابرشيات الأخرى في العراق.. فعن طريقك عرف العالم أن في كركوك كنيسة نشطة كنيسة لها دورها.. ومن خلالك أجتمع طوائف كركوك كافة تحت راية المحبة والسلام على مثال القديس فرنسيس الاسيزي.. وأذكر وبشكل خاص كل ماقدمته لنا نحن الشببيبة وكل ما علمته لنا في سبيل أن نكون شهودا لأيماننا المسيحي وسط كل ما نعانيه من أضطهاد وأرهاب..وجعلتنا ندرك أن الكنيسة ليس هي كنيسة الكهنة والرهبان بل هي كنيسة كل المؤمنين.. باركك الله ياسيدنا في خدمتك هذه..وأعطاء روحه القدوس ومواهبه لكي تقودنا دائما في الطريق الصحيح وبشفاعة أمنا مريم العذراء..أمين
الشماس ريان لويس & دينا هيكل
                        رياد

115
حبيبي دريد ..ألف ألف مبروك لنيلك شهادة الماجستير وبتفوق...نقدم لك أزكى التهاني والتبريكات لنيلك ثمرة تعبك ومجهودك.. باركك الله في كل خطوات حياتك ..أنشاء الله يوم الذي تنال فيه شهادة الدكتوراه...تهانية الحارة لعمة أميرة ولعمو سليم...يوم الي نشوفك فيها عريس..

أبن خالك من كركوك ريان & دينا
                              رياد

             

116
سلام المسيح ..ربنا يوفقكم ويبارك بيكم في لقائكم هذا...ولينوركم روح القدس لعمل كل ماهو صالح وبناء في خدمة الكلمة وفي خدمة المؤمنين...سيدنا العزيز لويس ساكو...ليرافقك ربنا يسوع في كل خطوة تخطيها من أجل المؤمنين في العراق والعالم وليرشدك الروح القدس لتكون نورا لنا....

أبناء أبرشيتك في كركوك
ريان لويس & دينا هيكل
         رياد ريان
 

117
ثابتون في الأيمان ..سائرون في المسيح ربنا ورفيقنا...
شكرا لكل الذين ساهموا في مشاركتنا في هذا اللقاء من سيادة المطران لويس ساكو والأب صليوا والأب سعد..هذا اللقاء الذي يجمع كل الشباب المؤمنين من كل أنحاء العالم تحت ظل كنيستنا الكاثوليكية الأم والمعلمة...والتي جمعتنا نحن أعضاء جسد المسيح الواحد...خبرة كبيرة كانت لنا نحن الشبيبة من خلال ماعشناه خلال ايام الشبيبة مع الشبيبة المجتمعة من كل دول العالم وهذا جعلنا ندرك أننا كلنا أعضاء لجسد المسيح الواحد مهما أختلفت لغتنا..لكننا موحدين بالمسيح يسوع ..ومجتمعين في كنيستنا الكاثوليكية التي هي أمنا ومعلمتنا..أستطعنا نحن شباب العراق ان نقول لكل العالم اننا نحن شعب الأيمان الأصيل وأيماننا ماهي الى أمتداد لأيمان أبائنا وأجدادنا التي تتميز بيها بلادنا بدماء شهدائها من اجل الايمان المسيحي.. وكنا نكلمهم عن نشاطاتنا في ابرشيتنا وعن مشاركتنا الفعالة في القداس وأستمرارنا في خدمة كنائسنا رغم التفجيرات .. فوجودنا في مدريد كانت دليل على ثباتنا نحن في الايمان مهما حصل...
شكرا أدي لجوابك الشافي والوافي...

من الشبيبة الذين شاركوا في أيام الشبيبة العالمي..
الشماس ريان لويس..
كركوك/ العراق

118
خطوة جبانة اخرى من الذي يكره السلام والمحبة....اخوتي لقد صلبو المسيح وقتلوه ..لكنه قام وأنتصر على الجميع ..ووطئ الموت بالموت..وأعطانا الحياة..فنحن أيضا لاتستطيع التفجيرات والتهديدات ان تحدنا عن أيماننا المسيحي..نحن ندعو للمحبة والسلام والاخوة ..نحن أول من يفكر باخيه مهما كانت ديانته .. نحن قد بدأنا بمادرة حسن النية ..نشارك الأخر الذي هو أخ لنا بكل شي .. فبادرنا بالمساعدة ليس فقط بالادوية ..بل بالدعم المعنوي أيضا... كما شفى المسيح مرضاهم ... واقام موتاهم...ولكنهم جازوه بالصلب.. فيجب أن لا نتشتت ..بل ان نتحد مهما كانت الصعوبات..فاول شي يجب ان نعمله الأن واليوم تحديدا..هو ان نصلي من اجل شفاء الجرحى ..وان نصلي ليكي يهدي الله قلوب وأفكار الأرهبابيين..وأن تكون شهر رمضان وسيله من أجل اهتداء جميع النفوس الضعيفة
أبن كركوك
الشماس ريان لويس

119
ألف ألف مبرووووووووووك سيادة مطراننا الجليل فوزكم بهذه الجائزة التي أضافت لأبرشيتنا في كركوك دافعا لكي نستمر في هذه المجال بقيادتكم الحكيمة للأبرشية لكي نستمر في العيش كمسيحيين مدافعين عن كل اخوتنا البشر ..فنحن أبناء لله الواحد الأحد الذي خلقنا بدون تميز..بارك الله بجهودكم المبذولة سيدنا .. ليقويك الله دائما وبشفاعة امنا مريم العذراء..

الشماس ريان لويس & د.دينا هيكل
كركوك

120
مشكورة الحكومة الكفوءة على حمياتها للمسيحيين...نتمنى من رئاسة الوزراء ومن كل الوزراء أن يحموا المسيحيين كما يحمون كراسيهم ومناصبهم...أيها الكفرة يا أرهابيين ماالذي فعله لكم المسيحيين لكي تعاملوهم بهذه الطريقة

121
رد للأخ ليون
كنيسة كركوك مشهورة بقديسيها ...وهي مستمرة على هذا الطريق وعلى هذا النهج...منذ أيام الكنيسة الحمراء وكنائس القلعة كركوك تبقى رمز وفخر للمؤمنين..والكهنة الذين خدمو هذه الكنيسة هم بالفعل من عملو بكلمة الله وقدمو حياتهم في سبيل الكلمة وأستطاعوا أن يطردوا اللصوص من امثالك من هذه الكنيسة التي تراب كنيستها الحمراء تشهد على قديسيها.... أذا كنت تظن أنك سوف تستطيع العمل أفضل من هذا فتفضل..ان أبواب الكنيسة مفتوحة لك ... تعال وقدم ماعندك... فالكنيسة هي لكل المؤمنين...لكن ...كم من وسام تقلدته؟؟؟ وماهي مواقفك تجاة المسييحين المتألمين في العراق...مطرانية كركوك هي لكل المؤمنين تعال وأنظر من فيها غير المؤمنين...أذا كنت أنت على حق...فكان من الأجدر بك أن تكشف عن أسمك اولا ثم أن تتكلم...بكلامك هذا انت الذي تتاجر بدماء المسيحين...تبقى كنيسة كركوك برعاتها وكهنتها فخرا لنا ..وكلنا فداء لها بدمائنا وأرواحنا...
أبن كنيسة كركوك ...الشماس  ريان لويس

122
سيادة المطران لويس ساكو جزيل الاحترام..
ألف ألف مبروك على نيلك جائرة السلام التي بها أفرحت أبناء أبرشيتك في كركوك والعراق..نعم انك تستحقها بجدارة لمواقفك الداعية الي السلام في وسط العنف ودعواتك للمحبة والتسامح وسط الخصام والأرهاب...صلواتنا ترافقك ياسيدنا لتسير دائما في طريق السلام التي بيها ترفع صليب العراقيين فوق أسلحة الأرهاب...لتحفظك امنا العذراء مريم وتساندك دائما..أمين

أحبائك
الشماس ريان لويس & د.دينا هيكل
 كركوك / العراق

123
سلام المسيح يكون معكم يا أخوة...
من المفرح جدا أن نلتقي كلنا بمحبة ربنا يسوع المسيح رغم كل هذه الظروف والصعوبات.. لكن ان كان الله معنا فمن يكون علينا... بارك الله جهودكم يا أخوة في عملكم هذا الذي انا معجب به ومتابع له ولنشاطاته من كركوك... أتمنى أن يتسع عملكم هذا لكي يشمل كل الشبيبة الجامعيين في العراق ..وهكذا نكون الشبيبة التي تقود كنيسة العراق في المستقبل ونكون شهودا للمسيح...
الله يباركم بشفاعة امنا مريم العذراء..
ريان لويس / كركوك

124
أبونا العزيز بشار .
نشكرك على هذا الموضوع الذي هو بالفعل محور نقاشات المسيحين في المجتمع فالكل الذين في الخارج جالسون ويدعون الى المثاليات والرمزيات من غير التفكير بالواقع الذي نعيشه نحن المسيحين في الداخل وربما مانعيشه من واقع مأسوي هو نتيجة الخلافات لزعمائنا الحزبية .. ولكن اتمنى انه علينا نحن المسيحين ان نبقى امينين ألى كنيستا العريقة التي نشأت في أرضنا هذه ولتكن ثقتنا قوة برعاة كنائسنا ولا تغرينا المغريات التي يدعون اليها في الخارج.

صفحات: [1]