عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - سهيل البهرو

صفحات: [1]
1

هيا للعمالة من اجل البقاء

قد يسأل سائل عن اي عمالة ولماذا ولمن نقدمها ؟ . . . اسئلة منطقية وواقعية , فقد تأملت كثيراًعما آل اليه حال امتي من تشرد وضياع وابواب اندثارها مفتوحة على مصراعيها , ليس ما حدث اليوم بغريب لكننا نعلم جيداً ان الكثير منا كان يردد ما سيحدث يوماً من هزيمة لشعبنا المسيحي في ارض الاجداد بلاد آشور وحمورابي وعلى ايدي الغادرين من ابناء الوطن بغض النظر على تسميتهم ان كانوا يمثلون تنظيماً او قومية او انتماء طائفي ما , ولكن الاهم من كل ذلك ما ستؤول اليه النتيجة النهائية تماماً كأي مباراة تنافسية للحصول على مركز متقدم ثم الجائزة الكبرى .
هكذا اليوم كما بالامس نبقى نحن مسيحيي العراق تحديداً الخاسرون مهما قدمنا من وفاء وعطاء
دون رياء وغدر وعمالة للغريب  , فقد اعتاد الاخرون من شركائنا في الوطن وبكافة الوانهم ان يستخدمونا لخدمة رغباتهم وادامة متطلبات حياتهم كوننا مسيحيين (وبفخر) , ولايقبل مبدأ ديننا بالغدر والخيانة  وكلمة الكذب والنفاق مرفوعة من قاموس وجودنا واصبح المسيحي عنوان الصدق والوطنية الغير عميلة , وهذه وحدها تكفي لأزاحة  وجودنا من على طاولة تقسيم الغنائم وثروات الوطن , واصبحنا شوكة في جسم عشعش فيه المنافقون والمنتفعون والعملاء كلٌ حسب ما تتطلبه مفاهيمه في الوصول الى الصدارة , فاليوم نعلم جيداً ان العراقيين من غير المسيحيين فيه
من هو موالي للسعودية ومنهم من هو عميل لأسرائيل ومنهم من هو عميل للأمريكان وربعهم ومنهم
من ترضعه ايران سياستها ومنهم من يشحذ العمالة هنا وهناك ليحصل على رمق عيشه وبقائه , وكل
هؤلاء العراقيين وهم الاغلبية الساحقة ليسوا بأغبياء او قليلي النظر بل هم  سياسيون ومفكرون  ومحللون ومستشارون ذو دراية وقدرة على رؤية ما يفيد الجهة التي ينتمون اليها وكيف يستثمرون الفرص الثمينة . . . إذاً اثبت  هؤلاء انهم على صواب وصحة لما يحملونه من صفات الخيانة والعمالة والغدر واللاوطنية وكل ذلك يطبق مقولة  الصراع من اجل البقاء , وقد ينزعج احدهم ويقول العراق ليس بغابة  وله الحق بالاعتراض على وصفي , وانا كذلك اعبر كما ارى المشهد العراقي , وكل همي كيف سنكون نحن المسيحيين كغيرنا من العراقيين نشاركهم الكعكة ولا نكون
فقط ضمن قائمة الخسائر وضحية صراعات الكبار ؟ . . .
الحل مرير وليس بالسهل ولايمكن تناوله كدواء سريع الشفاء , علينا ان نبدأ العمالة وتفضيل المصلحة الخاصة بشعبنا قبل مصلحة الوطن , فالكل فعلها سوانا , دون خجل او عار بل اصبحت المصلحة المنتفعة والعمالة حلال كاللحم الحلال  . لم لا ما دام الهدف انقاذ الشعب وتراثه
ولغته وقطعة من كعكة العراق الغنية فلتكن العمالة لأحد الديناصورات  مثلاً هدفٌ منشود وحلال  فالغاية تبرر الوسيلة , ولكن من يكون هذا الديناصور  هل هي امريكا وربعها  ام روسيا ام اسرائيل ام سنبقى على لحم الخنزير  ؟؟



سهيل

 




2

نظمت بلدية الدائرة الثانية عشر في مرسيليا مساء اليوم الاربعاء المصادف  24 ايلول 2014 تجمعاً جماهيرياً  لدعم النازحين العراقيين من ابناء نينوى وسهل نينوى  حيث تقدم المنظميين السيدة فاليري بوير نائبة في البرلمان الفرنسي ومحافظة الدائرة الثانية عشر في مدينة مرسيليا وعدد كبير من السادة والسيدات ممثلي الدوائر الرسمية  في المحافظة , واستضافت المحافظة ضمن هذا التجمع وفد مثل خورنة العذراء سيدة كلدو تقدمهم الاب سكفان متي يونان الجوق الكنسي الذي شارك في تقديم  ترتيلتين رائعتين بالسورث اطربت الحظور , كما شاركت نخبة من ابناء الخورنة  بتقديم  ترتيلتين اخرتين بالسورث  صفق لها الحظور بحرارة  , ودعي كذلك السيد رئيس جمعية مار افرام  نزار حنا منصور والسادة  اعضاء الجمعية الافاضل , كما دعي السيد بولص شمعون  رئيس جمعية  الصداقة الفرنسية الارامية  وجمهور من ابناء شعبنا .


تخلل برنامج الحفل  تقديم التبرعات لصندوق منظمة  لوفر دو اوريان المعنية  بمساعدة مسيحيي الشرق حيث ذكرت السيدة النائبة بوير  ان هذا الدعم  ستضاف اليه كميات من الادوية  والاغطية والامور الاساسية التي سيحتاجها النازحون المسيحيين  , سترسل كمساهمة  من ابناء مرسيليا
وهي الثانية  وليست الاخيرة  , يذكر ان النائبة  فاليري بوير  وقفت بشجاعة داخل قبة البرلمان الفرنسي وصرخت  محذرة  الامة الفرنسية  بما حدث ويحدث  من ابادة  لمسيحيي الشرق والعراقيين منهم تحديداً مما دفع الحكومة الفرنسية لفتح ابواب دعم و مساعدة النازحين العراقيين  .

تلا كلمة السيدة النائبة  سرد مختصر عن تاريخ المسيحية في الشرق الاوسط  والنزيف الحاصل في المنطقة من زوال  هذه الشريحة الاصيلة على لسان احد اساتذة التاريخ في جامعة اكس بروفانس  , بعدها دعي السيد عماد شيتو لقرائة رسالة  مكتوبة من اهالي قرقوش الذين كان قد التقى بهم قبل اسبوع يناشدون فيه العالم لايجاد مخرج من هذه المحنة الانسانية والكارثية  لابناء الموصل وسهل نينوى.

وتلى الحديث  الاب سكفان حيث تطرق الى الاوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون  والحاجةالملحة لانقاذهم خصوصاً وان الشتاء على الابواب  بعدها تقدم بالشكر لبلدية مرسيليا وخص بلدية الدائرة
الثانية عشر ومحافظها السيدة النائبة فاليري بوير لما تقدمه من دعم لامحدود لابناء شعبنا في هذه الظروف العصيبة  . . . 

وختمت السيدة النائبة بالسؤال ان كان لاحد الحضور اي استفسار او سؤال يود  توجيهه  , فكان الطلب الوحيد هو سماع الصلاة الربية بالسورث  وكان لهم ذلك .

3

المجلس القومي للناطقين بالسورث في اوربا
مشروع او فكرة كانت على الرف منذ سنين عدة لكن خوفي من فكرة الاستصغار
او غبار الاهمال سيكونان من نصيب هذا المشروع الحلم . . .
قد تكون التسمية فيها شيء  من تهميش فئة من ابناء شعبنا  لكن التسمية تحديداً 
هي عنوان قابل للتغير او التحوير او التثبيت وليس اساس الموضوع , المشروع
الحلم  الذي حلمت به كثيراً , ان يكون لنا  طاولة تخصنا نحن المغتربين في اوربا
من المسيحيين الشرقيين تحديداً  سواء كنا نتحدث السورث او العربية او التركية ,
للذين اجبرتهم ظروف بلدانهم الام الى تركها  والاستقرار في اوربا
نتداول على هذه الطاولة (المجلس) ما يخص اوضاعنا , خارطة طريق نحدد فيها
اهدافنا المستقبلية للمدى البعيد , كيف نبدأ ببناء أمتنا الجديدة في اوربا
بعيداً عن الانقسامات , بعيداً عن تدخل الكنيسة في كل صغيرة  وكبيرة  , كيف
نبني ما يمكن تسميته باللوبي لمسيحي الشرق في اوربا تحديداً  . . .
قد يكون الطرح متأخراً  لكنه افضل من عدمه  , هي فكرة يبدأ  فيها ابناء
الامة من غير المتحزبين والمتعصبين في بناء دستور يخص مجتمعنا في اوربا
كغيرنا من المجتمعات في اوربا , هذا الدستور يعده  مجلس شبيه بمجلس
الشيوخ  يخص مجتمعنا , ينتمي اليه اصحاب الكفاءات العالية , يعمل
ضمن ضوابط وقوانين و دورات انتخابية لايسمح فيه منح مقعد اساسي للغرباء ,
مهمته الاساسية (المجلس) تدارس الطرق التي تضمن عدم زوال لغتنا وتراثنا
اللذين اصبحت تحت التهديد المباشر بالزوال والاندثار  لا محالة . . .
هي دعوة لبدأ بناء الاسس الصحيحة والقويمة  للحفاظ على ما تبقى من تاريخنا 
والاستفادة من طرق بناء المجتمعات الاوربية الناجحة , وأخص الذكر لا حصراً 
المجتمع اليهودي والتي هي اقرب الينا من غيرها من المجتمعات , حيث يكون
محور البناء على جملة من الاتجاهات ذات العلاقة في تقدم وتحصين شعبنا من
الزوال والاندثار .  .  .
بالتأكيد ستنتقد وتعترض اكثر من جهة على فكرة بناء مجلس يهتم بمستقبل
شعبنا في اوربا تحديداً , كلٌ حسب الضرر اللذي سيناله او يعترض مصالحه  ,
فمنهم من سيحور الفكرة على انها انهاء لوجود من تبقى من شعبنا في ارض الوطن ,
ومنهم من المتحزبين سينظر اليها من باب  خلق جبهة تضعف كيانه ودوره في الساحة
, ومنهم سيعتبره  اضعاف للكنيسة وهيبتها التي لاتسمح للعلماني دوراً  حقيقياً 
فيها  بعد ان اصبح رأس كل كنيسة القائد الوحيد الاوحد العالم العليم في كل ما 
يخص مجتمعنا  , والكثير الكثير من الامور التي تنبع من الغيرة والحسد والافكار
الهدامة , متناسين حقيقة لا تقبل النكران اننا على ابواب الاندثار والزوال  . . .
من هنا ادعوا عقلاء الامة للعمل سوية في بناء مجلسنا الحلم اللذي لن يبخل بمقعد
مهم للشباب وعدم تهميش جنس على حساب غيره  ,  ولايقع ضحية اي اتجاه حزبي
لاننا نعلم جيداً ان احزابنا دورها سياسي والمجلس لن يكون  له هذا التوجه  . 
وقبل الختام ولكي نفتح باباً للحوار الايجابي , ما كتبته في اعلاه قابل
للنقاش والحوار , ليست فكرة مختومة لا تقبل التغير او التطوير , وقد تكون
مطروحةً سابقاً ولا علم لي بها , وهذا ليس بعيب , ولست هنا احارب جهة ما في
طرحي لا سامح الله  , و لا امتلك المقدرات التي تسمح لي بالعمل على هذا  الاتجاه ,
      واخيراً  لكم  القرار 


سهيل 
[/b]

4

سيدي كلدنايا المحترم
في البدأ اتقدم لك بالشكر لتعقيبك على الموضوع المنشور , مما يعكس اهتمامك وحرصك
على  كل ما يهم كنيستك الغراء . . .  اسمح لي سيدي ان اعلق على ما كتبته من باب
الحوار  المتحضر البعيد عن جرح الاخر . .
كان الهدف من نشري  موضوع معايشة رعاة الكنيسة الكلدانية هو الوقوف جنباً الى جنب
مع رأس كنيستي البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو  الجزيل الاحترام  ليس من باب
القرابة العائلية , لانني اصلاً من منطقة بعيدة عنه , وليست لي نية ان اتقاضى منه هدية
مادية لانك تطالع ما حالت اليه بطريركيتنا المسكينة من حال يرثى لها , ولكن السبب هو
ذاته الذي جعلك انت ان تعلق وتكشف عن الحرقة واللهفة التي في اعماقك لكنيستك ,
اي بأختصار حبي العميق لكنيستي  , ولكن من طبعي ( الكل حرُ في طبعه) عندما اتقدم
في انتقاد شيء ما  احاول قبل طرح انتقادي ان اجد بعضاً من افكار الحلول وحسب امكانياتي
الذهنية , اكيد ليست الوحيدة او المثالية , ولكن على الاقل يكون انتقادي بناءً . . . ومن
تدقيقك فيما نشرت  ان  تمرد عدد كبير من رجالات كنيستنا على مرؤوسيهم  له عدة
اسباب ووجوه  ومن ظمنها  طاعة الامر  او التبليغ  . . . وانشاء الرب سنتحدث عن ما ذكرته
من موضوع حساس وخطير الا وهو  الانجراف الى المادة  وسيكون لنا حديث مطول عليه .
وهنا ادعوك سيدي كلدنايا ان تبدأ  في  طرح افكار بناءة لانك مثلي شريك ومسؤول في
دعم وحماية كنيستنا وابائها الاجلاء لانهم بحاجة ماسة لمحبتنا وصلاتنا . . .
تقبل مني جزيل الاحترام


5


                                        المعايشة يا رجالات الكنيسة الافاضل

الكثير منا واخص الذكر من الرجال تحديداً  يتذكر ايام المعايشة السوداء ايام الحرب الايرانية
العراقية  . . . وللذين لايعرفونه  من الرجال الصغار السن  او من النسوة اللواتي كن بعيدات
عن هذا المفهوم او النظام العسكري الذي اتبع اثناء الحرب , بأختصار هو نظام عادل جداً في
فكرته فيما اذا طبق بعدالة دون تدخل ما نعرفه  بالعامية  بالواسطة ( المحسوبية) كما يعرف
باللغة العربية الفصحى  ,  هذا النظام عبارة عن  قيام  المقاتل الذي يخدم في الوحدات الغير قتالية او بتعبير آخر الوحدات البعيدة عن جبهات القتال  بالخدمة في احدى الوحدات المتقدمة
اي الوحدات المواجهة للعدو وذلك لمدة معينة  تقررها القيادة العليا وهذا الاجراء اتبع لكي يتسنى للمقاتل المغضوب على امره من ذوي الحظ العاثر المتواجد بشكل دائم على خط النار
فرصة او امل للخدمة ولو لفترة وجيزة بعيداً عن الموت المحتم كبديل  للمقاتل القادم من المواقع
الخلفية . . . وكلنا يعرف كون العراق والانظمة التي مرت عليه لم تكن عادلة او نزيهة , لذلك
لم يطبق  بأمانة  . . .  على العموم موضوعنا ليس تقيم هذا النظام او غيره  ولكن الفكرة من
هذا الايجاز هي توضيح مفهوم المعايشة لمن لايعرفه  كي يتسنى لي وانا اطرح فكرتي ان يشاركني اكبر عدد من المهتمين في طرح وجهة نظرهم  في  هذا الموضوع والذي سأخص
فيه لشريحة مهمة جداً في مجتمعنا المسيحي وبالتحديد يهم رجالات الكنيسة الافاضل . . . كونهم
يمثلون الكنيسة والتي انا واحداً من المؤمنين والخادمين فيها  , حيث نعلم نحن من له احتكاك
مباشر مع الكنيسة ماذا من هموم او مشاكل تعرقل بل تضعف موقف الكنيسة امامنا نحن  المؤمنين , ومن بين هذه المعوقات مسألة تمرد رجل الدين الفلاني على اوامر مرؤوسه الاعلى
وعدم الطاعة حين يبلغ بأمر ما  , ومن بين هذه الاوامر لا حصراً  موضوع  نقل  رجل الدين
من مكان  الى مكان اقل بكثير جودة وامتيازات  . . . وهنا يصدم الرئيس الاعلى بجواب رجل
الدين المعني بالامر حين يعلن صراحة وبكل صلافة رفضه وعدم تقديم الطاعة . . . فيدخل رأس
الكنيسة الفلانية في ورطة ومعمعة يصعب على رجل يحمل من المسؤوليات ما يعجز عن حملها
الانسان العادي . . . ويبقى في حيرة وصمت مبكي احياناً للخروج في حل يرضي الجماعة ورجل
الدين الفلاني المتمرد على الامر . . . ولكي لا اسيء لاحد ادخل في موضوع الكنيسة التي تخصني بالتحديد وهي الكنيسة الكلدانية , فكلنا طالع خبر اجتماع المار لويس روفائيل الاول
ساكو برجال الكنيسة في بغداد والبالغ عددهم الخمسة عشر او الستة عشر  فهؤلاء الابطال
بكل معنى الكلمة قبلوا  واطاعوا خدمة الرب  في  اصعب الظروف واعتاها  جنباً الى جنب
مع مرؤوسيهم اطال الرب في اعمارهم ومنحهم السلامة والصحة فقد بدت عليهم علامات
التعب والظروف القاسية , كلنا نعلم انهم في واجهة التهديد والموت والابتزاز . . . قساوة
الحياة لاكهرباء لاماء لاهواء نقي . . . يجهلون ماذا يخبيء لهم الغد المجهول الغد الغادر
في عراق الحرية  الجديد  . . . هل سأل احدنا نفسه يوماً  وتأمل للحظة  في ظروف هؤولاء
الجنود الابطال . . . فأنا هنا في قلب اوربا وخلف مكتبي وقهوتي الساخنة بجواري  ومصباح
الليد ( نظام الانارة الحديثة) لا يزعج نظري في الكتابة والهواء العليل الذي استنشقه دون
شائبة  لايمنعني امنح شيئاً من وقتي للتأمل في حياة هؤولاء الاباء الكهنة في بغداد الحبيبة
وكيف يقبلون هذه الخدمة  , اليس من حقهم مثلي ان يستنشقوا هواءً عليلاً , الايستحقون
نيل فرصة النقاهة بعد صمودهم في خطوط بغداد الامامية , من هنا قلت في نفسي  لما لا
تطرح فكرة المعايشة  داخل الكنيسة  حيث  يطلب من الراعي الفلاني المتواجد في قلب اوربا
او قلب امريكا او في قلب استراليا ولا ادخل في تفاصيل المدن والاسماء لا نها كثيرة والشكر
للرب على هذه النعمة يطلب منه او بوصف واضح يصدر مرسوم كنسي يطلب فيه قضاء
مدة تقررها الكنيسة  قد تكون ستة اشهر على سبيل المثال  للمعايشة في بغداد لحين قيام
الراعي المسكين الضحية المتواجد في بغداد  ان يقضي فرصة نقاهة والعودة بعدها الى
مكانه بنشاط وحيوية  , وهكذا  تكون العملية دورية وشاملة يحصل الجميع على استحقاقه
بعدالة وترضي الاغلبية دون الشعور بالظلم او الغبن  , وكل ذلك سيصب في مصلحة الكنيسة
وتقوية العلاقة الاخوية بين الاعلى والادنى في سلم الكهنوت الكنسي  . . . اضن  انني في
طرحي فكرة المعايشة  قابل التطبيق في مجالات عديدة داخل الكنيسة  وهي احدى الاطروحات
العادلة لتصحيح  الضعف والتمرد الذي اصاب كنيستنا في العراق  . . . قبل ان اختم هذه السطور
اتقدم بالاعتذار لمن تعارض هذا الرأي مع مصلحته الخاصة ولكن اذكره ان الرأي المطروح
هو وجهة نظري الشخصية ومن حقي ان اطرحها كما يروق لي مع الاخذ بنظر الاعتبار انني
لم ولن اوجه كلامي لاي شخص او فرد  لغرض الاساءة حاشالله  …


سهيل البهرو
خادم في كنيسة الرب
مرسيليا - فرنسا

6
بارك يا رب على شعبك الجريح في زاخو وسميل وشيوز ونوهدرا

قد تكون الكلمة نقطة من بحر  الالم والاسى الذي نعيشه لحظةً بلحظة مع ما يجري
الان في  نوهدرا  وتوابعها ... وعلى اتصال مباشر مع اهلنا وهم  يترقبون  من نوافذهم
الصغيرة  افواج الغوغاء الاسلامي المتطرف الذي  يرتدي  الزي الكردي هذه المرة منصدمين
ان كانوا ما يرونه كابوساً ام  حقيقة ... الكل يطلب النجدة  ويصرخ عالياً  وااا حكومتاه ( تيمناً
بمناداة وا معتصماه ) ... وااا احزابنا ومنظماتنا  الورقية آآآه ... رجالات كنيستنا  المتكردين آآآه
,  اين انتم  يا اصحاب الالسنة الطويلة  والمناصب الرفيعة  آآآه ... اين افعالكم مواقف احزابكم
ومؤسساتكم  التي تدعي العمل من اجل المسيحيين ... يا رجال الكنيسة هل صم الاذان
والازدواجية  تبقى ترتديكم ... هل شراء ذممكم  وصل حد الخيانة العظمى  لأبناء شعبكم
الذي لا حول ولا قوة له ... تباً لكم  يا جبناء  الاحزاب  والتنظيمات المسيحية  ورجال الكنيسة
اصحاب الوجوه الازدواجية ... اليوم انكشفت حقيقتكم  للجميع  ... تحيةً لابطال زاخو وسميل
وشيوز من المدنين مسيحيين  ومسلمين الذين يقفون هذه اللحظات وهم مدججين بالسلاح
الخفيف الذي بحوزتهم  للدفاع عن املاكهم واعراضهم  التي يعجز اصحاب العلاقة والمسؤولية
القيام بها ... والرب مع  الصابرين


7

في حدث تأريخي غير مسبوق , التقى مساء اليوم الجمعة المصادف
السابع من كانون الثاني 2011 السيد  جان كلود جودان محافظ مدينة
مرسيليا الفرنسية بممثلين عن الجالية المسيحية العراقية و الجالية
القبطية المصرية  , حيث قَدّمَ السيد المحافظ تعازيه بالنيابة عن الشعب
الفرنسي عموماً وعن كافة الوان الشعب في مرسيليا خصوصاً الى
مسيحيي العراق ومصر لسقوط عدد من الشهداء في كنيسة سيدة
النجاة وكنيسة القديسيين , مؤكداً على الترابط الوثيق بين كـــافة
الديانات والاحترام المتبادل بين ابناء مرسيليا من الفرنسيين والمقيمين
, كما تطرق سيادته الى الخطاب الذي وجههُ السيد رئيس الجمهورية
نيكولاس ساركوزي الى رجال الدين صباح اليوم في باريس وما تضمنه
من دعم فرنسا لكافة الاديان على اساس الاحترام المتبادل وحرية
اداء الطقوس الدينية دون المساس او التجاوز على الديانات الاخرى...
هذا وختم السيد المحافظ كلمته بتقديم التهاني والاماني الطيبة
لمسيحيي العراق ومصر بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة
الجديدة , بعدها تقدم الاب بولس بشي بكلمة قصيرة شكر فيها
سيادة المحافظ لكرمه بدعوتنا واهتمام الدولة الفرنسية بمسيحيي
الشرق عموماً والعراقيين بشكل خاص , تلاه ممثل الكنيسة القبطية
المصرية في فرنسا ... هذا وحضر اللقاء الاب جان ميريكو ممثل عن
الكنيسة الدومنيكية والسيدة  ا . ل.  مديرة مكتب السيد المحافظ


8
السيد رئيس المجلس الشعبي فهمي يوسف منصور المحترم
نحن رئيس واعضاء جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية
الاشورية  في مرسيليا  نتقدم لكم ولكافة اعضاء المجلس
من الاخوة والاخوات بالتهاني والتبريكات لمناسبة نيلكم
ثقة شعبنا الاصيل في قيادة المجلس الشعبي الكـــــــلداني
الســــرياني  الاشـــوري  ...
دعواتنا لكم بدوام التوفيق والنجاح وكل عام وانتم  بخير .

                                         بولص شمعون داود
                                  رئيس جمعية الصداقة الفرنسية     
                                  الكلدانية الاشورية  في مرسيليا

9
تعلن جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية في مرسيليا
/ فرنسا لجمهورها العزيز عن احيائها حفلاً فنياً ســــــاهراً ليلة
الخميس / الجمعة  والمصادف  31/12/ 2009  ,  يحي الحفل
المطرب غالب بطرس , هذا ويتخلل الحفل الكثير من المفاجأت
السارة ، كل عام جديد وانتم بالف خير ...

10
تستعد الهيئة الادارية لجمعية الصــداقة الفرنسية الكـلدانة الاشـورية
في مرسـيليا \ فرنســـــا لحفلة رأس الســنة الجديدة 2008 ، حيث
تم الاعداد لبرنامج الامسية الذي سيقام مساء الاثنين 31\12\2007
الساعة الثامنة مســـــــاءً ، وتم تحديد ثمن البطاقات حســب الاعمار
وواجبات كــل فرد من اعضاء الهيئة الادارية للخروج بتنظيم جيد
،وتعديل البرنامج الغنائي وتحويله الى الدي جي بســـبب تأخر
 اســـتلام الهيئة الادارية الجـديدة مهامها ...
نتمنى لشــعبنا عاماً سـعيداً مباركاً مليئا بالنجاحات والوحدة لشعبنا .


                                                          لجنة الثقافة والاعلام
                                                        لجمعية الصداقة الفرنسية
                                                          الكــلدانية  الاشـورية

11
يوم بعد يوم و سـاعة بعد ســاعة تشـتد النار القادمة من الجانب التركي ضد قرانـــــا
ومدننا الآمنة في كردستان العـراق ،بـــــحجة تطهير المنطقة من عناصر حـزب العمال
التركي التي تعتبر تركيا نشاطه ارهابا ضدها ، متناسيتاً ما تقوم به الآن ضد شـــعبنا
المغلوب على امره من حـرق واتلاف وتدمير الممتلكات العـــــائدة للمدنين الابـرياء ...
بأي خانة تصنف هذه الجرائم ...اليسـت جرائم ضد الانسـانية ...اليسـت ارهابا ضــــد
المدنين العزل الأبرياء...ام انها عملية تصفية حسابات سياسية على حســاب الابرياء
،هل ارهاب المدنيين الابرياء سيكسر شوكة حزب العمال التركي ،ماذا عن الضحية ؟
من و متى وكـــيف ســـيعاد حقه في العيش الرغيد...هــــل الترهيب من دول الجوار
سيبقى مرافقا لشعبنا كالضل..
نحن ابناءكم من الكلدان السريان الاشوريين في مرسيليا-فرنسا ندين بشدة ما تقوم
به القوات التركية داخل ارض العراق وبالتحديد في اقليم كردستان العراق ، مطالبين
في الوقت ذاته الحكومة التركية اعادة النظر في قراراتها اعـطاء الضوء الاخضر لقواتها
في التوغل واغتصاب الاراضي العراقية ،كما ونطالب قوات الاحتلال الامريكي ان تقوم
بدورها في حماية الاراضي الوطنية العراقية بموجب القوانين الدولية ، كما ونناشــــد
هـيئة الامم اتخاذ الاجراءات الاصــولية للدعوة لأجتماع طاريء لاتخاذ مــــــا يلزم بحق
الحكومة التركية ، لأن السكوت يعني اعطاء دول جوار العراق الحق في القيام بالعمل
ذاته في اي بقعة تقتضي مصالح الدول تلك القيام به ....

 

                                                               لجنة الثقافة والاعلام
                                                            جمعية الصداقة الفرنسية
                                                             الكــــــلدانية الاشــــورية
                                                            مرسيليا - فرنســـــــــــــا
                                                                 20 / 10 / 2007

12
بمشيئة الرب اجتمع  الاحبة من ابناء شعبنا  في مدينة مرسيليا الفرنسية وبدعوة من
الهيئة الادارية لجمعية الصداقة  الفرنسية  الكلدانية  الاشورية – مرسيليا لأعضائها
وذلك يوم الاحد المصادف 29\09\2007   لإنتخاب الهيئة الادارية الجديدة المستحقة.
وقامت الهيئة الادارية للجمعية بعرض انجازاتها والعوائق التي واجهتها اثناء مسيرتها
للعامين الماضيين وشكر الحضور الهيئة الادارية للخدمات التي قامت بها الجمعية لأبناء
شعبها في مدينة مرسيليا...بعدها عرض الاخ رئيس الجمعية البرنامج الانتخابي الاصولي
لكيفية الترشح وكيفية التصويت والعدد المطلوب للترشيح ...بعدها قدم عدد من الاعضاء
اسمائهم للترشح وجرت العملية الانتخابية بديمقراطية اصولية قانونية  اسرّرت  الحضور ،
بعدها تم فرز الاصوات واسفرت عنها النتائج التالية :
تجديد الثقة بترشح الاخ بولص شمعون داود  لمنصب  رئيس الجمعية للمرة الثانية
كذلك الاخوات والاخوة ادناه لتمثيل الهيئة الادارية  ، الاخت لمى بوليديان ، الاخت فريال
كوركيس ، الاخ يوسف بطرس ، الاخ  وسيم  نزار ، الاخت كليمنتين ادم ، الاخت فتنة فؤاد
، الاخ فاروق كوركيس ، الاخت جوليت  مكو ، الاخ جورج  دورو ، يضاف اليهم عضو
يختاره السيد رئيس الجمعية  لآستكمال العدد المطلوب ...بعدها احتفل الحضور  بهذه
العملية الديمقراطية  حيث اعدت  مائدة خصصت لهذا الحدث.....
وفي مساء  امس الاحد  07\10\2007   عقدت الهيئة الادارية الجديدة  اول اجتماع  لها
لتكليف  الاخوة الاعضاء  بالواجبات التي ستقوم بها  الجمعية لخدمة  شعبها  الكلداني
الاشوري  السرياني  الارمني  في  مرسيليا ... حيث استهل الاخ بولص  رئيس الجمعية
حديثه بتقديم الشكر للهيئة الادارية  السابقة  لما قامت به من خدمة ابناء شعبها كذلك شكره
وتقديره  للثقة التي منحه اياها  اعضاء  الجمعية كافة ...وتطرق عدد من الاعضاء الى بعض
السلبيات التي وقعت  في الماضي  وامكانية تصحيحها  خدمة ً للصالح العام ... كما اتفق على
ضرورة التنسيق مع  الجمعيات  الصديقة في فرنسا  و اوربا  لتقوية اواصر الاخوة بين
ابناء الشعب الواحد ... وبدورنا ندعو من اصدقائنا  من الجمعيات  والمنضمات  الانسانية
الصديقة مد يد الاخوة والمحبة في كافة المدن الفرنسية والاوربية لبناء علاقة اخوية متينة
من اجل مستقبل زاهر لشعبنا  في بلاد الانتشار ودعم اهلنا  واحبابنا في الوطن الجريح ...
هذا وتم  تكليف الاخوات والاخوة ادناه  لاشغال المراكز واللجان الفرعية داخل ادارة الجمعية :
السيد بولص شمعون داود      رئيس الجمعية
السيدة لمى بوليديان              نائنة الرئيس
السيد فاروق كوركيس          سكرتير عام
السيد جورج  دورو              سكرتير مساعد
السيد يوسف بطرس            محاســــب
السيدة فريال  كوركيس          لجنة النشاط النسوي
السيدة كليمنين ادم                امينة الصندوق
السيد وسيم  نزار                لجنة النشاطات الترفيهية
السيد سهيل بيبو                  لجنة الثقافة والاعلام
السيدة جوليت مـــكو            لجنة الخدمات العامة
السيدة فـتـنـة  فــــؤاد            لجنة العلاقات العامة

دعواتنا بـــــــــــــــــــــــالتوفيق والنجاح  للأخوة والاخوات  اعضاء الهيئة
الادارية الجديدة  لجمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية – مرسيليا


                                                          لجنة الثقافة والاعلام

                                                                         aafca13@yahoo.fr

لتقديم التهاني يرجى النقر على : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,129674.0.html
[youtube=425,350][/youtube]

13
بطل جديد يسجل بدمه الطاهر اسمه في سجل شهداء الايمان
بالرب يسوع له المجد ، انه الشهيد المؤمن  موفـق فيليب بطرس
الذي استشهد اليوم على يد الارهاب المتطرف عندما ســؤل من
قبل القتلة المجرمون ان كان سنيا....فكان جوابه الشـامخ المؤمن
انــــا مسيحي...فرد عليه القتله برشقة طويلة من الرصاص الغادر
اودت بحياته على الفور...الشهيد من مواليد بغداد متزوج وله مـــن
الابناء ثلاثة ويبلغ من العمر 58 عاما واحد اقارب المونسينيور الفاضل
فيليب نجم  الزائر  الرسولي في اوربا...هذا وقد غادر الشهيد منزله
قبل ثلاثة ايام واستشهد في منطقة السيدية في بغداد....
لتقديم التعازي يمكن الدخول الى :-
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,102973.0.html

14
عن/(واع) وكالة الاخبار العراقية
وقف صاحب "فتوى" إرضاع المرأة لزميلها في العمل
 الخبر بتاريخ 21-5-2007, 19:6
 
...وقف صاحب "فتوى" إرضاع المرأة لزميلها في العمل

القاهرة، مصر (CNN) -- حسماً للجدل الذي احتدم مؤخراً على خلفية "الفتوى" التي أدلى بها أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، والتي أباح فيها "رضاعة المرأة العاملة لزميلها في العمل"، قرر المجلس الأعلى للجامعة، وقف صاحب هذه "الفتوى" عن العمل، وإحالته للتحقيق.

وفي ختام اجتماع مجلس جامعة الأزهر، أصدر رئيس الجامعة، الدكتور أحمد الطيب الاثنين، قراراً بوقف الدكتور عزت عطية، رئيس قسم" الحديث" بكلية "أصول الدين"، عن العمل، وإحالته إلى لجنة تحقيق "جراء ما صدر عنه بموضوع إرضاع الكبير."

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن قرار وقف الدكتور عزت عطية، جاء بعد قليل من توصية "مشيخة الأزهر الشريف" باتخاذ إجراءات ضد صاحب تلك "الفتوى" التي أثارت جدلاً واسعاً امتد إلى أروقة البرلمان المصري.

وقالت الوكالة إن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أصدر "توصية" لرئيس جامعة الأزهر، بإيقاف رئيس قسم الحديث، وإحالته للتحقيق.

كما جاء في بيان صدر عن مشيخة الأزهر، أن "ما أفتى به عطية يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، ويخالف مبادئ التربية والأخلاق ويسيء إلى الأزهر الشريف."

وكان رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، قد أباح في فتواه أن المرأة العاملة يجوز لها أن ترضع زميلها في العمل، لإباحة "الخلوة الشرعية" بينهما، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك.

وادعى عطية بالقول إن فتواه توضح "حكماً شرعياً ورد في السنة النبوية"، وهو "ثبوت إرضاع الكبير لإباحة الخلوة بين رجل وامرأة، ليس بينهما صلة قرابة النسب، ولا صلة الإرضاع في حال الصغر قبل الفطام، بشرط أن تكون الخلوة لضرورة دينية أو دنيوية."

ووصف الخلوة بأنها "إغلاق باب الحجرة على رجل وامرأة، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان، بأي وسيلة"، حيث ضرب عدة أمثلة على ذلك، منها مدير العمل وسكرتيرته، اللذين قد يجتمعان بغرفة مغلقة لا يستطيع أحد رؤية ما يحدث بداخلها، وكذلك الخادمة التي تضطرها ظروف العمل للإقامة في منزل به رجال ويغلق عليهم الباب.

وقال عطية، في تصريحات نقلتها العديد من الصحف المصرية وفضائيات عربية، إن "إرضاع الكبير يضع حلاً لهذه المشكلة"، مضيفاً قوله: "إن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة، ويبنى عليها كثير من الأحكام."

وأوضح أن "الخلوة تحل للرجل والمرأة الأجنبية عنه (التي لا تربطه بها قرابة)، بعد أن يرضع منها خمس مرات"، وأضاف أنه "يجوز للرجل بعد ذلك أن يرى شعرها"، مدعياً أن "إرضاع الكبير يجيز الخلوة بين الرجل والمرأة، ولا يحرم الزواج بينهما."

ولكن صحيفة "الأحرار" اليومية، وهي واحدة من كبرى صحف المعارضة بمصر، ذكرت في عددها الاثنين، أن عطية تراجع عن رأيه، ونقلت قوله في بيان: "الرأي عندي أن الرضاعة في الصغر، هي التي يثبت بها التحريم، كما قال الأئمة الأربعة، وأن إرضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة، وأن ما أفتيت به كان مجرد اجتهاد."

وكان عطية قد استدل في فتواه إلى حديث عن النبي محمد، حول إرضاع سالم أحمد، وهو أحد الموالين لأبي حذيفة، من قبل زوجة الأخير، ليباح دخوله عليها بغير تحرج شرعي.

وقد أثارت هذه "الفتوى" جدلاً بين علماء الدين في مصر، حيث اعتبرها بعض علماء الأزهر "خروجاً على إجماع علماء الأمة، ومن شأنها أن تؤدي إلى نشر الرذيلة بين المسلمين."

وقالوا إن الحديث الذي استدل به، كان مجرد فتوى لحالة خاصة، وأن الرضاعة مدتها عامين، ومن غاياتها أن ينبت اللحم، ويقوى العظم، أما "إرضاع الكبير" فلا يؤدي إلى ذلك، بل يثير الشهوات، لأن "كشف المرأة ثديها لغير زوجها، هو كشف لعورتها."

15
بـمناسـبـة حلول راس السنة الكلدانية السريانية الاشـورية  ـ اكـــــــيتو ، اقــامـت
جـمـعـية الصداقـة الفـرنـسية الكـلــدانية الاشــوريـة في مرسيليا مساء هذا اليوم
الـمـصـادف الجـمـعـة 30/03/2007  وعلى قـاعـة لارســـــا مـعـرضـها الفني الاول
للـكـتـاب والـصـور الـتي تجسد حضـارة البشريـة حـضارة بلاد مابين النهرين ، حـيث
اغـنانا المعدين للمعرض بالـصور الفريدة  والكتب الـتي تحدثت عـن اصولنا التاريخية،
وقـد اثبت هذا الـمعرض نجاحه من خلال عـدد الزوار للمعرض رغم اقامته لاول مـرة
وهذا يـدل على الاعداد الجيد والصحيح للمـشرفين على هذا المـعرض القيم ، وقـد
حضـر المـعرض الخوري اسقف راعي الكنيسة السريانية في مرسيليا كذلك شـارك
الحضور الاب الفاضل بـولس بشي راعي كنيسة العذراء سيدة كــــلـدو / مرسيليا ،
كذلك ممثل عـن الصـحافة الارمـنـية في مرسيليا وعدد من ابناء الطائفة مـن السويد
وجمهور غفير من ابنائنا في مرسيليا ....
 

16
حلت اليوم الاحد 11/02/2007 قناة سورويو  الفضائية  ضيفاً عزيزاً بين ابناء
الطائفة في مدينة مرسيليا حيث قامت بتسجيل القداس الالاهي المعتاد
لخورنة ـ العذراء سيدة كلدو ـ  وقام الاب الفاضل بولس بشى راعي الخورنة
بخدمة المؤمنين ، بعدها قامت القناة باللقاء بابناء الطائفة في فناء الكنيسة
، حيث شكر الحظور قناة ســورويـــو الفضائية لهذه المبادرة الجميلة وتحميلها
 الاماني والسلام لاهلنا في الوطن الجريح ، مرددين جميعا نحن المسيحيين
في بلاد الانتشار  قلوبنا معكم  يا ابناء وطني عــــراق .
وبهذه المناسبة ندعو القنواة الفضائية المعنية بابناء الطائفة بالحذو في نقل
 اخبار الطائفة بالصورة والصوت كما بادرت مشكورة قناة سورويو والقادمة مـن
السويد ،هذا وقد علمنا انه سيتم عرض  التسجيل كـــــــــــاملا في غضون
 اسبوعين وسنعلمكم التاريخ حال التاكد من المصدر ..

17
أخبار شعبنا / " مرسوم كنسي "
« في: 13:47 29/01/2007  »
           "   مرسوم كنسي 
(تعين قانوني للكنيسة الكلدو- آشورية في مرسيليا )
بناءاً على طلب صاحب الغبطة بطريرك بابل على الكلدان , وبموافقة
المطران جورج بونتييه رئيس اساقفة مرسيليا  , قرَر ّالمطران اندريه
فان تروا رئيس اساقفة باريس بصفته  " الرئيس الكَنَسي المألوف لكافة
الكنائس الكاثوليكية الشرقية في فرنسا "  بتعين الأب بولس بشي خوري
رعية  لخورنية " العذراء سيدة كلدو " الجديدة في مرسيليا .
ينفذ هذا القرار اعتباراً من الأول من كانون الثاني لسنة 2007
صدر في باريس يوم العشرين من كانون الأول لسنة 2006
نشر نص هذا المرسوم في الجريدة الرسمية لرئاسة اساقفة
مرسيليا في عددها الصادر في الأول من شباط لسنة 2007

18
وهكذا يوفي ابناء نوهدرا في بلاد الانتشار لشفيعهم الازلي  مارثالاها
اي ما معناه مار ايث الآها  القديس الذي فدى بدمه وروحه الرب يسوع
، حيث يحتفل ابناء نوهدرا في 15/كانون اول من كل عام بتذكار(دوخرانا)
هذا القديس وجرت العادة ان تعد النسوة اكلة معروفة بين العراقيين  وتدعى
بالهريسة ،وتتكون ببساطة من الحبية (السمذي) واللحم الطازج والقليل من
الملح وتوضع على النار.....الخ ، ويتم تناولها بعد ان يظاف اليها وحسب
الطلب القليل من الدبس(سيلان) او الدهن الحر المسيل…وهكذا تعرف بـ
هريسة مارثالاها . واليوم الاحد 17/12/2006 اقيم القداس الالاهي في كنيسة
 عذراء كلدو - مرسيليا بهذا التذكار وتوجه بعدها المؤمنون الى صالة الغداء  وهناك 
 مارس ابناء الطائفة شعائر الاحتفال بالمناسبة.

19
المونسينيور فيليب نجم بين ابناء طائفته في مدينة مرسيليا الفرنسية
من جديد هَلَّ  الاب الفاضل المونسينيور فيليب نجم الزائر الرسولي على الكلدان في اوربا     
اخاً عزيزاً بين أهله من ابناء الطائفة  في مدينة مرسيليا في زيارة  خاطفة ، حيث وصل       
ارض المطار صبيحة السبت 09 / 12/2006 و  توجه مباشرة من هناك الى مطرانية         
مرسيليا واجتمع هناك بالمونسينيور بوكييه النائب العام لرئيس اساقفة  مرسيليا الـذي
بدوره ابدى  اعجابه بما تقوم به كنيستنا والتطورالملحوظ في نشاطها بعد تأسيس خورنتها
العام الماضي . وفي اليوم التالي الاحد 10/12/2006 اقام الزائر الرسولي الذبيحة الألاهية في
كنيسة عذراء  كلدو - مرسيليا وبمشاركة المونسينيور بروسوليت النائب العام لرئيس اساقفة
باريس  والمسؤول عن المسيحيين الكــاثوليك الشرقيين في فرنسـا والاب الفـاضـل الدكتور
بولس بشي راعي الكنيسة  وبحضور جمهور كبير من المؤمنين غصت بهم الكنيسة  وفنائها
الخارجي ،حيث كانت بحق احتفالية كبيرة بحلول اعياد الميلاد المجيدة وكان نجمها المونسينور
فيليب نجم ،حيث ابدع في كرازته عندما ذكّرنا بأ كثرمن مناسبة بضرورة التهيء لأستقبال
مولد الفادي يسوع المسيح من خلال تطهير انفسنا من الداخل ووضع المسميات لأنتمائاتنا
خارج اسوار الكنيسة  وبيت الله مفتوح للجميع بأسم المسيح الواح الاحد ...
وهـــنا اوقفنا الزائر الرسـولي لـتحية الابــطال من الشـهداء الاحـياء والجـنود الامـناء
(الآباء القساوسة) الذين يحملون ارواحهم على أكفتهم كل لحظة من ايامهم العصيبة
لخدمة المسيح والمسيحية في الوطن الجريح وعلى رأسهم خادم المسيح البطل
مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان في العالم  الكلي طوبى. بعدها شكر
المونسينيور نجم الحضور وعلى رأسهم ا لمونسينيور بروسوليت النائب العام لرئيس اساقفة
باريس والاب الفاضل بولس بشي لما يقدمه من خدمة جليلة لابناء رعيته . هذا وبعد انتهاء
مراسيم القداس الألاهي توجه المؤمنون الى صالة الغداء حيث اعد ابناء الطائفة مأدبة كبيرة
على شرف الزائر الرسولي على الكلدان في اوربا والنائب العام لرئيس اساقفة باريس ..
واليوم الاثنين 11/12/206  وضمن برنامج الزيارة الرعوية التقى المونسينيور نجم بعدد من
 وجهاء الرعية للتباحث في شؤون  الكنيسة  وكيفية تطويرها…..

صفحات: [1]