عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Syrian Human Rights

صفحات: [1]
1
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (

بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان

تسابق الآلة الحربية للعسكرية السورية التي طالما دفع السوريين ثمنها من كد جبينهم و حليب أطفالهم  الزمن  و هي في طريقها لحصاد  أكبر عدد ممكن من أرواح السوريين بالقتل و الإعدام الجماعي أو بإهدار كراماتهم  بالاعتقال التعسفي الذي لم يبقي و لم يذر. و هو ما دأبت المنظمة السورية على رصده ببيانات دورية توثق من خلالها  أسماء الضحايا و المعتقلين.
و في الآونة الأخيرة وعلى إيقاع التبجح بالحديث عن تعديل دستوري جاءت به لجنة معينة من قبل النظام الحاكم و معروفة بالولاء له  والتي حافظت من خلاله على الصلاحيات المطلقة لرئيس الجمهورية  من جهة و على حالة الطمس ما بين السلطات الثلاثة في الدولة من جهة أخرى و على حالة الشللية التي تعيشها السلطة الرقابية القضائية " إن صح وصفها بالسلطة " من جهة ثالثة  و هو ما سـتأتي المنظمة السورية على تفصيله بصورة مستقلة.
فقد داهمت  قوة مسلحة  المركز السوري لحرية الإعلام و التعبير ظهر الخميس الواقع في 16/2/2012 في منطقة السبع بحرات _ شارع 29 أيار بدمشق  و اعتقلت مديره الناشط الحقوقي و عضو في الاتحاد الدولي للصحافيين و نائب رئيس المعهد الدولي للتعاون والمساندة في بروكسل وعضو المكتب الدولي لمنظمة مراسلين بلا حدود الأستاذ مازن درويش مع زوجته السيدة يارا بدر عبد إضافة لجميع الموظفين و الزوار الموجودين و الدين عرف منهم : المدونة  المعروفة رزان عزاوي و المدون حسين غريرالناشطة الحقوقية هنادي زحلوط و الناشط الحقوقي عبد الرحمن حمادة و الناشطة ريتا ديوب و الناشطة مها السيلاني الناشطة ميادة الخليل و االناشط بسام الأحمد و الناشط هاني زيتاني و الناشطة ثناء زيتاني و الناشط منصور حميد و الناشط جوان فرسو .
تدين المنظمة السورية لحقوق الإنسان هذا النهج الشائن للجماعات المسلحة التابعة للنظام الحاكم في سوريا و القائمة على التنكيل و الترويع و المذابح اليومية و الأعمال الوحشية و الإجرامية و الاعتقالات التعسفية  و الخطف و الإخفاء و الإقصاء و التعذيب و مختلف صنوف المعاملة الحاطة بالكرامة و المنتهكة للحرمة الجسدية لأبناء الشعب السوري الكريم.
كما تبدي المنظمة السورية قلقها الشديد على مصير المدافعين عن حقوق الإنسان في سوريا لا سيما الأستاد مازن درويش و زملاءه من مدونين و نشطاء  و تذكر السلطات السورية المأخودة بنشوة السلطة " اللهم إن نفعت الذكرى " بأن إجرائها يصطدم بالتزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية و الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب و غيره من ضروب المعاملة القاسية و بإعلان الأمم المتحدة الصادر في ديسمبر عام 1998 والخاص بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان و بتوصيات اللجنة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان لا سيما الفقرة السادسة من توصيات اللجنة بدورتها الرابعة والثمانين في    ( تموز 2005 ) و كذلك الفقرة الثانية عشر من هذه التوصيات والتي تطالب الدولة الطرف ( سورية ( بأن تطلق فورا سراح جميع الأشخاص المحتجزين بسبب أنشطتهم في مجال حقوق الإنسان و أن تضع حدا لجميع ممارساتها في المضايقة والترهيب التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان.
تطالب المنظمة السورية لحقوق الإنسان النظام السوري بإطلاق سراح الزميل الأستاذ مازن درويش مع كافة معتقلي الرأي و الضمير بسوريا و الشروع  فوراً بمبادرات  جدية لإعادة الثقة ما بين النظام و المجتمع و التي تبدأ بالإعلان فوراً عن عفو عام  دونما قيود أو شروط ارتدادية  و من ثم إعلان الترشيح لهيئة تأسيسية منتخبة وفق قواعد متعارف عليها دولياً لتضع دستوراً  جديد للبلاد أو تقرر العودة  لأي من الدساتير السابقة التي سنت على أيدي هيئات منتخبة من الشعب السوري و طي صفحة الدساتير التي سنت على أيدي العسكر عبر تاريخ سوريا مرة واحدة و إلى الأبد و إلغاء مفاعيل ترسانة القوانين و التشريعات المكبلة للحريات و التي طالما رزح تحت وطأتها و ثقل حملها المواطن السوري و التي كانت السبب المباشر للزلازل و البراكين المجتمعية و التي طالما حاولنا كدعاة حقوق مدنية و نشطاء حقوق إنسان تسليط الضوء عليها بهدف التخفيف من غلوائها في ظل نظام أصم و أبكم لا يسمع لغير المرائين و المسبحين و الممجدين و لا ينطق بغير لسان أبواقه التي باتت سماتهم  تثير الغثيان في ظل ما تشهده الساحة السورية من مجازر.
تؤكد المنظمة السورية لحقوق الإنسان على الاعتراف الفوري بالمطالب المشروعة للشعب السوري و التي تجلت مع نسائم الربيع العربي و التي تسعى لدولة مدنية تعددية و دستور عصري ديمقراطي  لا يقيم حاكم أبدي و يقوم على الإقرار بالكرامة الإنسانية والحقوق الأساسية للمواطن السوري و الشروع فوراً بإعادة الجيش لثكناته و حل المليشيات المسلحة النظامية و غير النظامية و كف أيدي الأجهزة الأمنية عن رقاب الناس و الإعلان عن بدء مشروع وطني لإعادة المظالم لأهلها و التعويض على المتضررين بمشاركة منظمات مجتمع مدني مشهود لها بالنزاهة و الفضل .
وبهذه المناسبة تناشد المنظمة السورية لحقوق الإنسان القوة العالمية الثالثة المتمثلة في مؤسـسات المجتمع المدني و الهيئات و المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان تحمل مسؤولياتها تجاه معاناة السوريين و القيام بكل ما يلزم لمؤازرتهم و الوقوف إلى جانبهم في محنتهم انتصاراً لقضيتهم العادلة.
 
دمشق 20/2/2012                     مجلس الإدارة



2
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )

لمجلس الأمن أن يفحص أي نزاع أو أي موقف قد يؤدي إلى احتكاك دولي أو قد يثير نزاعا لكي يقرر ما إذا كان استمرار هذا النزاع أو الموقف من شأنه أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي.

( المادة 34 من ميثاق الأمم المتحدة )

يقرر مجلس الأمن ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملاً من أعمال العدوان، ويقدم في ذلك توصياته أو يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقاً لأحكام المادتين 41 و42 لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه.

( المادة 39 من ميثاق الأمم المتحدة )
بيان

و في رسالة واضحة للشعب السوري مفادها :  أن المجتمع الدولي متواطئ ضدكم و العدالة الدولية التي تنشدونها ما هي إلا وهم و خيال  و النظام القائم في دمشق مفروض عليكم شئتم أم أبيتم و أن المجتمع الدولي متواطئ و ما يجري في مجلس الأمن الدولي  ليس أكثر من مسرحة هزلية يتمّ فيها توزيع الأدوار بين من يعطون من طرف اللسان حلاوة و بين من اختار أن يلعب دور منديل القذارة للمجتمع الدولي  فقد استفاد النظام السوري من الساعات القليلة المتبقية على اجتماع مجلس الأمن صبيحة أمس 4/2/2012 في شن حملة إبادة جماعية مستخدماً المدفعية الثقيلة و الدبابات استهدف فيها و بشكل جماعي  بعض الأحياء السكنية في حمص و التي راح ضحيتها أكثر من / 300 /  ضحية إضافة لما يقارب من ألف مصاب.......لطفاً
http://www.youtube.com/watch?v=A2bD-P8WqGc&feature=youtu.be
و قد تزامن ذلك مع ذكرى مجزرة  محافظة حماه عام 1982 و التي اقترفها (الأسد الأب) و نفذها بمختلف صنوف الأسلحة ( الأسد العم ) و التي راح ضحيتها أكثر من أربعين ألف ضحية وفقاً لمعظم الترجيحات .
و في اليوم التالي و بعد استخدام روسيا و الصين لحق النقض " الفيتو " لإبطال قرار كانت  قد تقدمت به جامعة الدول العربية و دعمته الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن الدولي وجد النظام السوري أن الطريق ممهد أمام آلته العسكرية ليقترف  أكبر قدر ممكن من جرائم الإبادة بحق المدنين فاستمر القصف العشوائي و سقط أكثر من / 73 / ضحية في حمص وحدها، إضافة لأكثر من عشر ضحايا في الزبداني وحدها و أكثر من سبعين جريح هذا عدا عن العقوبات الجماعية و الترويع و القتل و الاعتقال في العديد من المدن السورية  و مازالت آلة الحرب تحصد أرواح الأبرياء في معظم المناطق.
في ظل هذا الواقع الدولي فإن :
المنظمة السورية لحقوق الإنسان " سواسية " تناشد شعوب الأرض قاطبة  و أحرار العالم  أجمع و أصحاب الضمائر و الوجدان أينما وجدوا للمطالبة بتحالف دولي من منظمات و هيئات و مؤسـسات مجتمع مدني إضافة لأفراد و الشخصيات العامة  و الأحزاب السياسية و غيرها  بهدف الضغط على حكوماتهم للمطالبة بعقد مؤتمر دولي عام لأعضاء الأمم المتحدة لإعادة النظر في ميثاق الأمم المتحدة بعد تحديد المكان و أقرب موعد من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية الثلثين تبعاً لنص المادة / 199 / من الميثاق لتعديل المادة / 27 / المتعلقة بالتصويت و التي باتت مثار اشمئزاز من قبل الجميع  لحذف كلمة " متفقين " من الفقرة الثالثة من المادة المذكورة لأن هذه الكلمة باتت تقف حجر عثرة في وجه تحقيق هيئة الأمم المتحدة لأهدافها التي أخذتها على عاتقها......... ذلك أن المادة / 27 / من الميثاق تنص على أنه: 
1.   يكون لكل عضو من أعضاء مجلس الأمن صوت واحد.
2.   تصدر قرارات مجلس الأمن في المسائل الإجرائية بموافقة تسعة من أعضائه.
3.   تصدر قرارات مجلس الأمن في المسائل الأخرى كافة بموافقة أصوات تسعة من أعضائه يكون من بينها أصوات الأعضاء الدائمين متفقة، بشرط أنه في القرارات المتخذة تطبيقاً لأحكام الفصل السادس والفقرة 3 من المادة 52 يمتنع من كان طرفاً في النزاع عن التصويت.
أولاً :   الشرط التمييزي المنافي للشرعة الدولية و المنظومة الكونية  لحقوق الإنسان  اختص الأعضاء الدائمين الخمسة بهذا الوضع الاستثنائي قبل سبع و ستين سنة لأسباب و مبررات كانت موجودة في تلك الحقبة الزمنية.
أما اليوم فقد بات هذا الشرط التمييزي مهدداً للسلم و الأمن الدوليين و مقوضاً للثقة بهذه الآلية الدولية التي باتت مصداقيتها محل شك و ريبة .
ففي أعقاب الحرب العالمية الثانية خط المنتصر الشرعية و العدالة الدولية  بيده و بطريقته مميزاً نفسه بعنجهية و عجرفة المتسلط من خلال نص المادة  / 23 / التي نصت على أن :
1.   يتألف مجلس الأمن من خمسة عشر عضواً من الأمم المتحدة، وتكون جمهورية الصين، وفرنسا، واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والولايات المتحدة الأمريكية أعضاء دائمين فيه. وتنتخب الجمعية العامة عشرة أعضاء آخرين من الأمم المتحدة ليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس. ويراعى في ذلك بوجه خاص وقبل كل شيء مساهمة أعضاء الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدولي وفي مقاصد الهيئة الأخرى، كما يراعى أيضاً التوزيع الجغرافي العادل.
فأي سلم و أي أمن دولي و الأعضاء الأربعة الدائمي العضوية ينتمون لدول الشمال الغني " أوربا و أمريكا " و للعرق الأبيض تحديداً في حين أن قارات بأكملها و الأعم الأغلب من شعوب الأرض محرومة من التمثيل في المجلس و لولا عنصر الخجل لما استحضرت الصين إلى جانب ما كان يعرف في ذلك الوقت بالإتحاد السوفيتي  في محاولة لسد الثغرة الأخلاقية التي مازالت تصفر فيها الرياح حتى بوجود الأعضاء العشرة الآخرين المنتخبين في مجلس الأمن ما دام الشرط التمييزي الواقف و القائم في الفقرة الثالثة من المادة / 27 / قائماً و التي تعطي الحق لأي من الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية بتقويض أي قرار لا يروق لهم.
رغم ذلك  فقد كان من الممكن في ذلك العصر تبرير التمييز للدول الخمسة بوجود الحرب الباردة و القطبية الثنائية و احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة – حرب ذرية – لا تبقي و لا تذر.
لذلك اشتراط  الاتفاق المسبق ما بين  ما كان يعرف في ذلك الوقت القطبين" الرأسمالي و الشيوعي " أو الأمريكان و السوفيت الاتفاق المسبق بينهما على أي قرار دولي يهدف لتحقيق أهداف المنظمة الدولية في الحفاظ على السلم و الأمن الدوليين و تحقيق التنمية المستدامة كصمام أمان لوجود خلاف عقائدي ايديولوجي سياسي ضخم بينهما لا يمكن رأبه.
 أما الآن و بعد  / 67 / عام على صدور الميثاق فقد تغيرت الأيام و الأوهام و سقط الاتحاد السوفيتي و الدول التي تمخضت عنه بما فيها روسيا التي تمر حالياً بمرحلة " المافيا السياسية "  في طريقها لاقتصاد السوق وبالتالي فقد انتهى عصر القطبية الثنائية التي كانت تضع في كفتي الميزان داخل مجلس الأمن أمريكا و فرنسا و بريطانيا في كفة و الصين و الاتحاد السوفيتي في الكفة الأخرى إلى غير رجعة .
و بالتالي انتهت العلة أو السبب الذي من أجله شرع هذا الوضع الاستثنائي الشاذ القائم أصلاً على التمييز و الذي بات العالم يذعن له  بحكم  الهيمنة و الاستبداد القائم على الأمر الواقع.
ثانياً : بالرجوع للمادة / 23 / من الميثاق عددت الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن  و حددتهم على أنهم الصين و فرنسا و اتحاد الجمهوريات السوفيتية و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة.
إن هذا النص لا يجوز القياس عليه أو تحريفه أو تفسيره من عنديات الدول الدائمة العضوية أو غيرها من الدول لأنه  حدد الدول الدائمة العضوية تحديداً دقيقاً و التي لا وجود لروسيا بينها.
و في حال وجود رغبة من الدول الدائمي العضوية بنقل المقعد الدائم من الاتحاد السوفيتي السابق لما يعرف بروسيا الحالية فمن المفترض لزوماً تعديل النص وفقاً لما نصت عليه المادة / 199 / من الميثاق و ذلك بعقد مؤتمر عام لأعضاء الأمم المتحدة لإعادة النظر في الميثاق بعد تحديد المكان و أقرب موعد من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية الثلثين كما حدث حينما اعتمدت الجمعية العامة في 17 كانون الأول/ديسمبر 1963 التعديلات التي أدخلت على المواد 23 و 27 و 61 من الميثاق، والتي أصبحت نافذة في 31 آب/أغسطس 1965. كما اعتمدت الجمعية العامة في 20 كانون الأول/ديسمبر 1965 التعديلات التي أدخلت على المادة 109 وأصبحت نافذة في 12 حزيران/يونيه 1968.


 ثالثاً :  لا يجوز لأي منظومة  تمخضت عن الاتحاد السوفيتي السابق " روسيا " أن تستفرد بتركته و مقعده الدائم بمجلس الأمن بدون تعديل للمادة  / 23 /  من الميثاق التي حددت الدول الخمسة الدائمة العضوية و بالطرق المقررة في المادة
/ 199 / من الميثاق و إلا فنحن أمام عمل من أعمال البلطجة الدولية تمّ بموجبه استيلاء غير شرعي على ميزة وجدت لغاية في فترة زمنية و انتهت العلة من وجودها وإن الإذعان لهذه البلطجة و التعامل معها وفقاً لسياسة الأمر الواقع هو خروج عن الشرعية و القانون و هو يحرف الشرعية الدولية و من خلفها منظمة الأمم المتحدة ككل عن الغاية التي وجدت لأجلها و يحولها لملفى للدول المارقة لتكريس أوضاع تميزية جشعة على حساب الشعوب و حقها في العيش الكريم .
رابعاً : إن توريث الصفة التمييزية " الفيتو " القائمة في الفقرة الثالثة من المادة      / 27 / من الميثاق لروسيا التي تمر حالياً بمرحلة " المافيا السياسية " في طريقها لاقتصاد السوق  يحول هذه الصفة لسلعة يمكن تملكها و اكتسابها بإحدى وسائل كسب الملكية كالإرث أو البيع أو الآجار أو غيرها.
خامسأ : لقد أصبحت عبارة " متفقين " الواردة في نهاية الفقرة الثالثة من المادة    / 27/ من ميثاق الأمم المتحدة على أرض الواقع العملي شرطاً إرتدادياً يحول تحقيق هيئة الأمم المتحدة للغاية التي شرعت لأجلها و هذه حقيقة ماثلة للعيان لا يستطيع إنكارها وقد تجلى تطبيقها العملي مرات عديدة على مرأى العالم و مسمعه  و كان آخر فصولها التصويت الأخير الذي تمّ بتاريخ 4/2/2012.
و فيما لو تمّ الحفاظ على كلمة " متفقين "  رغم انتهاء العلة التي وجدت لأجلها فستتحول هيئة الأمم المتحدة إلى سوق نخاسة لتكريس العبودية  و سيستفحل العفن السياسي على مساراتها و سيصبح الباب الخلفي المتمثل في الصفقات المشبوهة و الاتفاقيات غير المعلنة هي الأساس.
و الشعوب المستضعفة هي من سيدفع الثمن في مثل هذه الحالة كما هو الحال بالنسبة للشعب السوري بدمائه الرخيصة.
إننا على يقين أنه لو كان بين الآلاف المؤلفة من السوريين الذين يموتون و يعذبون و تقطع أيديهم و أرجلهم من خلاف ضحية واحدة من ذوي الدم الغالي لقامت الدنيا و لم تقعد لكنها هيئة الأمم المتحدة بتركيبتها الحالية التي قسمت الشعوب ما بين أسياد و عبيد و تركت مجالاً لتحكم ا لبعض في رقاب البعض الآخر لإبقائهم على تخلفهم و جهلهم خاضعين لأشنع أشكال الاستبداد و الطغيان.
سادساً : في مثل هذه الحالة ماذا سيتبقى للأهداف المعلنة للأمم المتحدة الواردة في ديباجيتها و التي جاء فيها :
نحن شعوب الأمم المتحدة وقد آلينا على أنفسنا -  عام 1945
 أن ننقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب التي في خلال جيل واحد جلبت على الإنسانية مرتين أحزاناً يعجز عنها الوصف،
 وأن نؤكد من جديد إيماننا بالحقوق الأساسية للإنسان وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء والأمم كبيرها وصغيرها من حقوق متساوية،
 وأن نبيّن الأحوال التي يمكن في ظلها تحقيق العدالة واحترام الالتزامات الناشئة عن المعاهدات وغيرها من مصادر القانون الدولي،
 وأن ندفع بالرقي الاجتماعي قدماً، وأن نرفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.
فماذا تبقى في ظل الآلية الحالية للتصويت في مجلس الأمن لكرامة الإنسان و قدره و ممارسته حقوقه الأساسية .....و ماذا تبقى للعدالة و احترام الشرعة الدولية لحقوق الإنسان و أجواء الراحة و الرقي الاجتماعي و الاقتصادي المنصوص عنها في الميثاق....؟؟
إن ما يحدث اليوم بفضل كلمة " متفقين " الملمح إليها سابقاً هو إسبال مظلة المشروعية الدولية على الظلم و القهر و جرائم الإبادة الجماعية و قصف المدنيين و فرض بعض الأنظمة الحاكمة المستبدة عنوة على الشعوب المستضعفة رغماً عنها و هو ما يضرب بأهداف هيئة الأمم المتحدة و يحرفها عن الغاية التي وجدت لأجلها و يحولها لأداة لسلب الحقوق الأساسية للإنسان و امتهان كرامته و تكريس العنصرية و التمييز من خلال الدفاع عن الإمتيازات الفئوية للطبقة الحاكمة المستفيدة  .
سابعاً :  الميثاق بصيغته الحالية يتنافى مع  المواثيق و العهود الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان لا سيما الإعلان العالمي و العهود الدولية الأخرى التي أكدت على حق الحياة و حظر التعذيب و العقوبات الماسة بالكرامة و المساواة و الحماية المتكافئة و الحق الإنصاف من الاعتداء أو التدخل التعسفي بالحياة.
و ما لم يعدل الخلل الوارد في الميثاق فسيبقى مداراً للشبهات و موئلاً للظلم و الانحطاط  في مستوى الحياة في جو من القمع و الإحباط و القنوت و انسداد الأفق التي تسبب بين الحين و الآخر هزة هنا أو زلزالاً هناك. 
ما و إلا فتستطيع أي عصابة خارجة عن القانون أن تستولي على نظام الحكم في أي بلد بالقوة و البطش و استباحة الدم من جهة و شراء الذمم و النفوذ لأي دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن خاصة بوجود أعضاء دائمين يعيثون فساداً في ظل مراحل انتقالية نحو اقتصاد السوق يصبح معها كل شيء لديهم قابلاً للبيع و الشراء و التفاوض بما في ذلك الضمائر و الوجدان و خاصة إذا كانت تلك الدول تملك سجلاً شائناً بحقوق الإنسان.
ثامناً : عبارة " متفقين " الملمح إليها و التي نطالب بحذفها تعصف بجميع ما ورد لاحقاً بميثاق الأمم المتحدة.
ذلك أن الميثاق وضع ضوابط و معايير محددة في التعامل مع مهددات الأمن و السلم الدوليين أو وقوع العدوان، كما أن المادة / 34 / أعطت الحق  لمجلس الأمن أن يفحص أي نزاع أو أي موقف قد يؤدي إلى احتكاك دولي أو قد يثير نزاعا لكي يقرر ما إذا كان استمرار هذا النزاع أو الموقف من شأنه أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي وفقاً لما ورد في البند السابع من الميثاق .
كل ذلك يصبح حبراً على ورق بوجود دولة دائمة العضوية تملك تلك الميزة و تتحكم بها السيطرة بها و تخلق المنافذ للخارجين عن القانون ليعيثوا ما أرادوا بالسلم و الأمن الدوليين.......لكل ذلك
و بإعتبار أن العالم يتغير بإستمرا و المكاسب الإنسانية ترتقي بأثر تراكمي عبر الزمن
و باعتبار أن آخر تعديل على الميثاق كان قد تمّ قبل أكثر من نصف قرن من الزمن.
و باعتبار الفضيحة التي تمت بالتصويت الأخير باعتراف العديد من أعضاء مجلس الأمن بما فيهم ممثلي الدول الدائمة العضوية نفسها.
و لوجود أعضاء دائمين يدعمون الدكتاتورية و الطغيان و يدافعون عن أعمال القتل الجماعي و لا يتورعون عن الكذب حالهم كحال الطغاة أنفسهم.
و بإعتبار أن ميثاق الأمم المتحدة في وضعه الراهن عاجز تماماً عن تشكيل أي مرجعية أخلاقية أو قانونية أو سياسية يمكن الاحتكام إليها لفض النزاعات أو حفظ الأمن و السلم الدوليين لأن آلية اتخاذ القرار فيه قائمة على أساس الاستفراد و التمييز و سياسة الأمر الواقع و الحق المكتسب بمفاعيل الهيمنة لا على أساس الحق و العدل والقانون و المساواة.
الأمر الذي تسبب في وصمة عار على جبين المجتمع الدولي كما اعترف بذلك العديد من مندوبي الدول في مجلس الأمن الدولي نفسه مما يستوجب – الآن – تدخل القوة العالمية الثالثة لتشكيل تحالف دولي للمطالبة بتعديل ميثاق الأمم المتحدة عاجلاً غير آجل.

7/2/2012                                                                       مجلس الإدارة



3
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
•   لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية
( المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان )
•   لكل فرد حق في تكوين الجمعيات مع آخرين بما في ذلك إنشـاء النقابات والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه
( المادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية )
بيان
لاحقاً للبيان الصادر عن المنظمة السورية لحقوق الإنسان الذي هنأت فيه الشعب المصري الشقيق بنيل حريته و كرامته
http://www.shro-syria.com/2008/content/view/193/64/
فقد علمت المنظمة السورية أن قوة من الأجهزة الأمنية مدعومة بعناصر عسكرية كانت قد داهمت ظهر أمس سبعة عشر مقراً لفروع منظمات مجتمع مدني مصرية كان من بينها المركز العربي لاستقلال القضاء و المحاماة.
لقد سبق للمجلس العسكري الذي استولى على السلطة بتاريخ 11/2/2011 و أن ألمح لوجود طرف ثالث يحاول إحداث الوقيعة ما بين الجيش و الشعب ( بحسب تعبيره ) في إشارة لمنظمات المجتمع المدني المصرية و التي تتعرض منذ ذلك الوقت لحملة تشويه مسعورة من قبل الطغمة المستفيدة و المتشبثة بحالة الاستنقاع المجتمعي في مصر التي خلفها العهد السابق و التي تشعر بالقلق من الدور الفاعل الذي قد تلعبه منظمات المجتمع المدني و الجمعيات الحقوقية المصرية على الأرض في تسليط الضوء على حقيقة وجودها اللا شرعي، فسعت لهذه الضربة الاستباقية بهدف محاصرة المجتمع المدني المصري و خنق صوته المطالب بتسليم السلطة و سن دستور عصري للبلاد.
المنظمة السورية لحقوق الإنسان " سواسية " و من رحم الآلام و الأحزان جراء حمامات الدم التي يقترفها النظام في سوريا تستنكر هذه الحملة الشرسة على مؤسـسات المجتمع المدني المصري و تطالب بوقفها فوراً و تؤكد على مؤسـسات المجتمع المدني و الحقوقي المصرية ضرورة مواصلة النضال السلمي العلني المطالب بالحريات العامة و حقوق الإنسان و الوقوف إلى جانب الضحايا و كشف المستور عن أنظمة القهر و الاستبداد و القمع و التعذيب المتجذرة في عمق ثقافة الأنظمة العربية التسلطية و تطالب المنظمات الدولية و على رأسها هيئة الأمم المتحدة و منظمات حقوق الإنسان الدولية و الإقليمية و المحلية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له المجتمع المدني و الحقوقي المصري من جور و هوان.
دمشق 30/12/2011 مجلس الإدارة




4
المعضمية:

•   ريم فايز فضل الله     -      عبير الواوي    -       صفاء محمد صوان     -       حسام داوود        -        عبد الرزاق داوود    -           عبدو صياح داوود      -    عماد داوود      -               خليل داوود     -        عبد العزيز الشيخ       -          خالد شحادة     -         نور نخلة   -    سمير عبد الله نتوف     -      زاهر حيدر      -      طارق قزاح      -         زهير عبدو حلوه     -       -        احمد الحسن    -     لؤي عارف طالب     -     فؤاد ملحم       -      عمر مصطفى رجب



التل:

المحامي إيهاب عبد ربه                   -      الحدث :  عبد الله شقير / 15 سنة /     -           الحدث : خالد حاجي / 16 عام /   -               فؤاد الحافظ      -       مصطفى نيال      -      محمد عدنان كنينة     -       محمود ياسين سميطة العمر     -        مراد ميرزا  -      خالد الحاجي     -      وائل رياض سعيد      -      محمد صلاح كريز       -      محمد النعيمي     
   

طلاب جامعة القلمون:

عمار الحلواني    -     عبد الله حبال    -      محمد السباعي    -     زكريا الطرن    -     ساري الدندشي    -       شاب من ال الكجك من حماة "  حيث تم طرحه ارضا والاعتداء عليه بالضرب بشكل همجي من قبل عصابات الامن وشبيحة النظام داخل الحرم الجامعي   "     -        فادي الجندلي     -      فاضل جندلي " أيضاً تم الاعتداء عليه  بشكل بربري داخل الحرم الجامعي "      -     حسن الطرشة    -    عبد الرحمن رويشدي



رنكوس :

الأستاذ الجامعي بجامعة دمشق  عبد الرحمن دقو  -   مع نجله أحمد عبد الرحمن دقو   -    الدكتور عبد الحليم حمزة     -      سامر عبد الغفار الخطيب       -      أسامة محي الدين الخطيب     -       نضال محمد الخطيب       -     عمار محمد الخطيب      -      محمود أحمد حسن     -      محمد عبدو حسن     -     عماد محمود مروش    -     جهاد محمود مروش     -     أحمد مصطفى عاشور   -    محمد مصطفى عاشور    -     محمود مصطفى عاشور    -     أمجد يحيى عاشور    -    حازم جميل البيطار   -    علي محمد البيطار    -     هيثم محمد البيطار    -    عبد الكريم محمد البيطار    -     خالد محمد عليا البيطار    -    مأمون محمد عليا البيطار    -    أنس يحيى ضميرية    -      زاهر أكرم ضميرية    -     سامي علي يونس     -      أحمد علي يونس    -     غسان تيسير يونس     -     عبد الرحمن دقو    -    أحمد عبد الرحمن دقو   -      وليد أسعد خالد     -     أحمد أسعد خالد     -      مسعود احمد خالد     -      محمود أحمد خالد    -      عبد العظيم ملحم خالد     -      خالد أسعد خالد          -     عمران وليد أسعد خالد     -     جمعة جميل درموش     -      نواف جميل درموش    -     أحمد جمعة درموش    -     مأمون مسعود عبد الكريم    -      أحمد مسعود عبد الكريم     -       مبارك الخرسة     -     سامي الخرسة    - مصطفى محمد شاهين      -        خالد علي شاهين     -    محمد يحيى درموش     -      محمود يحيى درموش   -             رسمي علي قريش    -    مهند موفق حيدر    -      محمود أبو كمال عبد الجليل     -     عبد الله أدريس قاسم       -    صبحي عبد الغفور      -       ياسر شاهين     -      نور الدين حيدر     -        محمود  عبد القادر     -      سمير يوسف خرسة      ـ     خيرو حمود عبد المالك        -          بهاء عادل قاسم





حرستا:

-     أحمد زيتون    -      هاني محمد زيتون       -      أحمد عبدو زيتون     -       عبدالحكيم خشانة        -       أبوحسين خشانة       -        بشيركتكوت        -       عمركتكوت          -            محمد نعمان      -          مالك نعمان         -       عمارنعمان                  -     محمد الدقر          -          ابراهيم الدقر      -      علي خشانة         -          زﻳﺎﺩ ﺍﻟﻌﺘﻘﻲ          -          ﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺪنلي      -           وليد نعمان          -            محمد كتكوت       -         نور الدين التلي    -   محمد عدنان ديب    -      أحمد عبد الهادي الريس     -      ماهرقاسم        -          ﺯﻳﺎﺩ ﺑﺼﻠﺔ             -      محمد ديب         -           زهير المدلل          -     سليمان حيدر         -        بسام قدادو       -               ﺯﻳﺪ ﻋﻔﻮﻑ     -     خالد محمود قزاح



حوش عرب

علي عطايا علي جمعة   -    حسين عطايا علي جمعة    -     حسين محمد صالح جمعة    -      حسين سليم جمعة    -      حسين محمد طه جمعة   -     جهاد مسعود جمعة    -    مصطفى محمد طه جمعة     -     الشيخ أحمد البرتاوي    -      شاهر حسين البرتاوي     -    عبد الله الشيخ أحمد برتاوي    -     نادر أكرم عثمان    -     أحمد أكرم عثمان    -    قصي حمود    -      أحمد عبدو حمود    -    زاهر بكور   -    بلال عبدو حمو    -       أسامة شويري      -      محمد أبو ركان البراقي     -     هيثم المسلماني      -     فتوح علي

سقبا:

طلال حسين حجيكو    -    نضال حسين حجيكو    -  المهندس معاذ عبد العال  -              المهندس فراس اسعيّد     -     احمد سعيد     -       سامر زينو      -      مازن ياسين      -          سامر شرار     -     عمر عبد المعين الكرش     -       اياد طعمة         -         ياسر المهووس     -          سامر شرار      -      حسام محمد عبيد      -       مازن كبسون      -         احمد زينة         -       لؤي البشاش          -       مازن القص      -             ماهر جمعة           -     محمد صلاح زينة      -      محمد الدخان     -           محمد الترك      -        حسان حوارة      -        محمد الشلاتي      -       هشام هاشم حمادة  -      سامر تيسير الشايب    -     محمود محمد شاغوري    -    مالك الكرش     
       -    عقبة جمال نور الدين     -    علي محمد صادق     -   أحمد صلاح عبيد 





الاعتقالات في حلب :

          الدكتور منير المذيب     -      الدكتور أيمن حناوي      -     الدكتور أحمد منصور  -      الدكتور محمد خليلي      -      الدكتور صهيب بن محمد دراو       -       الدكتور محمد الأحمد         -       الناشط السياسي الدكتور محمد حمادة    -  الحدث : وائل ابو زيد ابن احمد / 14 سنة /     -       الحدث خالد طعمة على خلفية هتافه  بإسقاط النظام وسط مسيرة مؤيدة تم فيها سوق الموظفين  و طلاب المدارس في ساحة سعد الله الجابري بحلب   -           آلاء المصري      -     نسرين ملوحي     -         تغريد المسموم      -      الصيدلاني محمد علي بکور من مدينة الأتارب      -        الطالب الجامعي :  يحيى يكن بن عبد الرحمن            -       الطالب الجامعي : مالك أشقر      -              طالب الماجستير في قسم اللغة الإنكليزية :خالد المحشي بن عبد الله      -    الطالب الجامعي : علاء كبصو بن علي     الطالب الجامعي : أحمد زاهر الراعي  -    الطالب الجامعي : يمان السراج    -   الطالب الجامعي مالك محمد ناصيف   -     الطالب الجامعي : عبد الحكيم محمود الحسن     -       الطالب الجامعي : ديسم كنو  -     الطالب الجامعي : ريناس كنو     -     الطالب الجامعي : محمود بركل     -    الطالب الجامعي : محمد بدرخان   -    الطالب الجامعي : أيهم ديوب      -     الطالب الجامعي عبد الله العبدو     -      الطالب الجامعي نوري محمد رشاد عثمان
-  الناشط علاء عدنان حمدو  -      مدرس اللغة الانكليزية : حذيفة بن محمد تفنكجي       -         الطالب في الدراسات العليا بكلية الآداب خالد المحشي بن عبد الله من أهالي و سكان دير حافر     -    عبد الباسط حمود الحسين    -     موسى جمعة    -      محمود عبد الرحمن أمين      -     عبدالله كسحة     -      رضوان عرب   -     محمود عبد الرحمن بن عبد الرحيم     -       ناظم قاسم    -    مدرس اللغة الانكليزية : حذيفة بن محمد تفنكجي    -   يحيى يكن بن عبد الرحمن    -    عبد الله العبدو    -     حسن محمد السعيد    -   محمد زيدان    -        محمد هنداوي    -      محمود بلاني    -        ناظم قاسم      -     محمود عبد الرحمن بن عبد الرحيم   

و في سياق متصل فقد داهمت عشرات السيارات من الأمن والشبيحة منزل المحامي أحمد الرشيد في دارة عزة بحلب ولا يعلم فيما إذا كان تم اعتقال المحامي أم لا

ومن جهة أخرى فما يزال  مصير الدكتور محمد جمال الطحان و المختفي منذ ما يقارب الخمسة أشهر مجهولاً و الذي تمّ اعتقاله في خطوة تصعيديه من قبل السلطات الأمنية في مواجهة المثقفين وتجاوز لكل الأعراف القيمية و الأخلاقية .
الدكتور محمد جمال طحان (53 سنة) تمّ اعتقاله من حلب من منزله من قبل اثنين من عناصر فرع حلب للمخابرات الجوية الذين كانوا يرتدون ملابس مدنية لحظة إلقاء القبض علىه  دون تقديمهم أي أمر قضائي كما أنهم لم يبلغوه سبب اعتقاله...اعتقلوه بعد ثلاثة أسابيع فقط من إجرائه لعملية استئصال كتلة سرطانية في المثانة في 18/7/2011.
الدكتور محمد جمال الطحان  عضو اتحاد الكتاب العرب وعضو اتحاد الصحفيين ..وهو حامل لشهادة الدكتوراه بعلم النفس.
الدكتور طحان من قامات حلب الفكرية والثقافية وأستاد الحضارة في الفكر الحديث في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى و صاحب الإنتاج الفكري وهو عضو في جمعية العاديات كما عمل كمحرر في صحيفة تشرين (مكتب حلب) و انشأ مجلة العاديات بحلب وكان مدير تحريرها حتى عام 2008.
الدكتور محمد جمال الطحان حاصل على العديد من الجوائز العربية. و له مؤلفات عديدة في الدول العربية اضافة لكتابته في الصحف والدوريات العربية بما فيها الصحف الرسمية السورية. كما لديه 35 كتاباَ مابين قصة وشعر ونقد ودراسات
تعبر " سواسية " عن بالغ القلق بشأن صحته ونخشى على حياته، خصوصا وأن الدكتور الطحان يعاني من سرطان المثانة وارتفاع ضغط الدم، مع حرمانه من تعاطي أدويته داخل معتقله فضلاً عن ظروف الاعتقال المزرية و العدد الكبير  من الوفيات الناجمة عن أعمال التعذيب التي وقعت في سورية في الأشهر الأخيرة.
مؤخراً و بعد تدخل محافظ حلب الإنساني تمكن نجله ثائر الطحان  من رؤيته أول أمس و تبين أن د جمال يعاني من المرض و قد تدهورت صحته بشكل ملحوظ  و تم حرمانه من العلاج لتصفيته ببطء و بالقتل السلبي  علماً أنه اعتقل مع 14 شخص من حلب منذ ذلك التاريخ نذكر منهم صبري حرح و الدكتور:  أيمن حناوي طبيب أسنان و عبد الرحمن ميلاجي و عمرعكام مدرس اللغة العربية

كما لا يزال مصير المعتقل محمد وضاح درويش صباهي مدير مكتب معاون مدير التربية بحلب و المعتقل من منزله في حي صلاح الدين بحلب منذ ما يقارب الثلاثة أشهر مجهولاً

دار عزة:
الطالب الجامعي : مهند عبد القادر حسانه
الأتارب :
الأستاذ عبد الباسط خليل " مدير مدرسة إعدادية "
عندان:
الحدث  وائل ابو زيد ابن احمد  / 15 سنة /   

أخترين:
المهندس رضوان نايف الحاميش

عين العرب:
محمود بركل      -        محمود شاهين

حي المرجة:
الطفل احمد الحمزة الحسين النبهان عمره 13    -    حمزة الاحمد الحسين النبهان    -   نبهان الاحمد الحسين النبهان    -    عبدالله العبدالحي المرندي           -     محمود الياسين دعاس    -    عبدالوهاب بن عبد الرحمن دعاس

تل رفعت :

الطالب الجامعي : محمود مريميني    -    الطالب الجامعي حسن الصالح    -    الطالب الجامعي هيثم الصن     -     عبد القادر علي حاج قدور        -           أيمن بن علي الشيخ


مسكنة:

عيسى العايد-             محمد العايد     -          ابراهيم العلي الابراهيم-            نور القشيري     -        مهند السليمان-               عبد العزيز المجبل     -     محمد المصطفى الخليل        -      مهند الخفاجي-           عبد الكريم الجدعان   


بيانون:

إبراهيم أحمد ألحجي-             يحيى أحمد ألحجي-          محمد محمود ألحجي-                أسامة إبراهيم ألحجي            -      حسين حمدون سراج   


الباب:

    الطفل : باسل محمد عبد الرحمن  (سنة ١٥ )     الشيخ حاتم بدران بن عبد الرزاق    -   الطالب الجامعي  علاء كبصو بن علي    -    الطالب الجامعي  يحيى يكن بن عبد الرحمن -     الطالب الجامعي : أيمن بطحيش -  محمد طه نصف الدنيا    -     اسماعيل احمد نصف الدنيا    -      رضوان محمد نصف الدنيا       -      محمد جمال حـداد      -    محمد صالح الحداد      -     عمار حاج عمر اليوسف بن شاهر     -        حمد حاج عمر اليوسف بن يوسف    -     حسين محمد المولى   -     عمر الرينة   -    عمر طالب   -    جمال عابو   -    محمود رضوان المشهود    -    نهاد بصاص    -    محمد ربيع عثمان    -  ابراهيم وليد القديراني    -    محمدعبدالكريم الشاوي   -        عمر أحمد الصبحة    -    مصطفى عبدالرزاق سويد   -    أحمد كامل العلوش  -    عبدو أحمد بطحيش    -    محمدواكي   -    خالد عبد الكريم الطويل     -    سهل عبدو ناقو      -    عادل بن شاهر اليوسف    -     بسام حسن الجمعة    -    أحمد ياسر الدو      -      ربيع عثمان ابن عبد الكريم    -     عمر طالب   -   ديبو حميد النجـــار  -        حــســن محمد علي العثمان-      أسامة محمود النعوس    -          محمد رضوان الشيخ -           احمد طه الطه-             عمار محمد درويش-           محمود رضوان المشهود-             نهاد بصاص       -       محمد ربيع عثمان     
ومازال زهير عبد الوهاب رحمون و المعتقل منذ ما يقارب التسعة أشهر مجهولاً

البزاعة " التابعة لمنطقة الباب "
   ايمن علي الشيخ     -      سعيد محمد ديب  الشيخ  / 65 عام/   -
محمد كردية   -      ابراهيم الحسن      -       شاهر عادل الزكي    -    نادر سويد     -    نادر حسين عقيل    -   فادي ابن وليد الحاج عمر اليوسف    -    صالح حسين العقيل    -    شاهر حاج عمر    -   نادر عبدالله الحسين   -     محمد الخليل بن حميد    -         أحمد حاج عمر اليوسف بن يوسف      -    محمد رضوان الشيخ     -      احمد طه الطه     -     عمار محمد درويش    -     عمار حاج عمر اليوسف بن شاهر     -       نادر عبد الله الحسين-                 عادل ابن شاهر اليوسف-              بسام حسن الجمعة     -      أحمد ياسر الدو       

قرية بيانون:

محمد محمود الحجي    -    إبراهيم أحمد الحجي    -    يحيى أحمد الحجي
    أسامةإبراهيم الحجي     -     حسين حمدون سراج
   
قرية منغ:

خالد دك بن حمود     -    ياسرامين عبد الغفور     -     ياسين حمشو بن محمد    -   جمعة حمدان بن نصر    -  محمد امين بن حسن   -    عمار امين بن محمد   -   محمد عبد الجواد دك

مسكنة:

مهند الخفاجي      -      عبد الكريم الجدعان     -        مهند السليمان       -       ابراهيم العلي الابراهيم     -     عيسى العايد-            محمد العايد-               نور القشيري-            عبد العزيز المجبل            -محمد المصطفى الخليل   

ابين :
مصطفى محمود قرنفل     -      عبد الله علي قرنفل    -    رجب أحمد قرنفل      -    محمد أحمد قرنفل      -       عبد المجيد أحمد قرنفل    -      زياد أحمد قرنفل     -    فواز أحمد قرنفل     -        حسام أحمد قرنفل       -     ابراهيم أحمد شعبان       -    يونس محمود شعبان    -      يوسف محمود شعبان    -     أحمد ناصيف       -   مصطفى قيطاز     -      عصام محمد قيطاز -      هاشم عبد الله صالح       - عمر هاشم الحمزة     -         عزيز علي         

تركمان بارح:
      
أحمد اسماعيل الحمدو      -      الشيخ موسى اسماعيل الحمدو     -      الشيخ احمد حمدو المصطفى   -      الطالب الجامعي عبد الباسط محمود الحسين     -       موسى حمدو المصطفى      -            إبراهيم سعيد البركات                 -     عمار محمود مجيد اليوسف      -      عبدالرزاق موسى الايوب               



الاعتقالات في حماه :

الدكتور  مازن محسن عثمان اغا       -           المدرس محسن يوسف الفارس     -   -     محمد درويش سراقبي   -    طارق درويش سراقبي   -    حسام زقزوق     -       زاهر زقزوق    -    نوري قيطاز  -  روحي زكي طليمات   -         عماد الدين جدعان    -    أحمد خالد العبد الرحمن الجداح    -      أحمد الناصر      -         مصطفى السحار    -    محمد تركاوي     -   
 
ماجد حسن فران : و هو من مدينة حماة منطقة الحاضر تولد سنة 1965م
أعتقل في أحداث حماة عام 1982وعمره لم يتجاوز 16 سنة 
قبع في سجن تدمر 10سنوات وخرج عام 1992
جرد من وظيفته في معامل الغزل والنسيج بحماة
تزوج عام 1996 لديه ولد وثلاث بنات
وبعد 19 سنة من خروجه من سجن تدمر وفي ربيع الثورات العربية عندما انتفضت سوريا بكل أطياف شعبها تطالب بالحرية ، تم اعتقاله مجدداً من قبل القوات الأمنية و شبه الأمنية " الشبيحة " و ذلك من بيته في حي القصور القريب من مسجد عبد الرحمن بن عوف الساعة السادسة صباحا بتاريخ 31_10_2011 يوم الأثنين
ومنذ تاريخ اعتقاله لم يعرف عنه شيء....!!




حلفايا:
محمد العباس

القصور:

إياد كرنازي:

محردة:

المهندس  يوسف النايف

القصور :

إياد كرنازي

السلمية:

أيهم عبد العزيز ديوب      -      سالم الجرف
كرناز:
العقيد الركن المتقاعد نجيب محمد العلي عضو رابطة المحاربين القدماء

معرزاف:

ابراهيم الوقاع      -        محمد الحسين الحسن

سهل الغاب – قلعة المضيق :

رئيس نيابة الغاب إبراهيم المحمد      -     رئيس محكمة المنطقة  في قلعة المضيق بحماة عماد المحمد


قمحانة :

ياسين محمد العبد الرحمن          -           حسان احمد العبد الرحمن       -           مجد عدنان العبد الرحمن      -       قتيبة عمر حسون      -      محمد عمر حسون     -      ممدوح جمال العمر    -      بدر وائل العمر      -      محمد مخلص الابراهيم       -       أحمد العمر


صوران:

احمد جودات الشيخ                 -              سلطان جودات الشيخ      -
محمد مخلص قسوم      -       قاسم احمد قسوم



طيبة الإمام:

الناشط الحقوقي و المحامي فهد موسى الموسى    -         
المهندس فوزي العوض     -     المهندس الزراعي عماد الخطاب   -      أشرف عبد الله الجاموس         -          محمود عوض الجاموس       -      عبد الرزاق عبدو الجاموس      -      عبد الرحمن عبدو الجاموس  وابنه احمد عبد الرزاق الجاموس 16 عام       -     معاذ امين قناص    -      انس محمد قناص    -      منيب محمد قناص      -    -      نور الدين علي النجار   -    نور علي النجار -      فراس علي النجار   -     محمد علي النجار    -      خالد الحلو     -       محمود العبد الله      -         هيثم محمد القاسم        -    عبد السلام عبد الرحمن    -       خالد النعسان     -      محمد الكشتو    -     ممدوح محمد الطوقاني    -   محمد زاكي عبد الرحمن   -     هشام النبهان   -     -     عبد الرحمن الصالح        -   احمد عبد الحليم قناص   -   محمد عادل العبد الله    -     محمد خالد الصغير     -    رامي الصطيف    -    عبد الرحمن نعسان الصالح     -      زهير الرزوق      -     ربيع المليحان        -    ماجد عبد الحسيب الحاج حسن     


خطاب :

المهندس محمد احمد الزهوري    -     مصطفى عبد الرحمن الزهوري       -        عبد الرحمن احمد الزهوري     -       عبد الكريم محمد الزهوري          -       عبد الهادي سالم طواشي       -       محمد عهد سالم الطواشي      -     عبد العزيز سالم طواشي         -         أنس سالم الطواشي     -       يحيى الطويل    -      علاء مصطفى الطويل     -    محمد مصطفى الطويل        -       صدام درويش الحسن     -      محمد درويش الحسن     -         درويش الحسن    -       أمين الحسين       -      عادل شيخ خطاب        -     هاشم الصطوف    -   محمد عبيد الخالد     -       عبد المعين الابراهيم   -   عبد العزيز القاسم     -   مدين نايف الرحال     -        خالد الشريدة      -       نهاد العبود       -       خالد عمر البرغوث          -     سامر حمدو الرز     -      محمد عبيد الخالد         -      غازي الأشقر     -       أحمد خالد البكور     -        حباش البكور      -      مصطفى ورقة       -       عبد الحميد فلفل      -         مرهف شيخ خطاب  -      حمدو العيدو    -   عطا حمدو الدلال    -      عبد المعين الابراهيم     -    سامر عبد الجواد       -       عبد الهادي درويش الحسن     



الاعتقال في حمص :

•   الدكتور محمد المعروف      -        الطالب  الجامعي آزاد عبدي         -       باسل العكاري      -       عصام العكاري       -     عبد الرحمن العكاري      -      أمجد الأتاسي       -          باسل حديد       -    عبد الرزاق رجوب     - زينب الزين    -     مريم كثير     -    نزار فرحان العيسى    -        إبراهيم كامل حديد     -        عبد الكريم العلي    -      صالح المحمد     -       صالح وسوف     -       أمين سليمان    -     عز الدين عبد الحميد بكر    -       حمزة بدر    -      رزق سالم     -           حسين الكور          -         مامون المحمود    -    غديرالعكاري     -       عبد المجيد محمد عثمان     -       فؤاد عثمان  -      نضال داوود        -       حيدر عز الدين       -        رزق السالم          -      سامر الأحمد     -         مقداد مرعي        -           حسن الحايك    -     مطيع زيدان     -      حسن ادريس          -            طلال منصور     -      سامي الاستانبولي     -      باسم العكاري     -     حيدر عز الدين     -     همام محمد            -      علي حسن                 -     منهل احمد     -       يامن مهنا        -       حمزة العساف             -      ساهر السليم    مازن جعفر     -         هيثم القاسم      -      هاني الديبة    -     نضال حمد    -     نديم حسن    -     نجيب فوعاني    -     مطيع زيدان   -      محمود قيروط    -     محمود عباس    -     محمد مياسي     -           محمد الاحمد    -    عمر العبد     -     عماد القصير    -    عدنان الحمصي   -     عايد ابراهيم    -      صادق الكور   -      شعبان ميهوب           -      سومر سلطان   -      سليمان الناصر    -            حمزة بدر      -      سامي الاستانبولي    -       رزق سالم      -      حسين الكور     -       مامون المحمود      -        سامر الأحمد    -        مقداد مرعي      -      حسن الحايك     -          مطيع زيدان     -           حسن ادريس     -       طلال منصور     -       ساهر السليم         -     حسام الياسين    -            باسل العيسى      -       يامن مهنا      -         حمزة العساف     -       نضال داوود     -           حيدر عز الدين    -       رزق السالم      -                    علي حسن      -        صالح المحمد    -       صالح وسوف      -          غديرالعكاري       -     عبد المجيد محمد عثمان     -        فؤاد عثمان  -       همام محمد  -      باسم العكاري    -         حيدر عز الدين     -           منهل احمد      -      عبد الكريم العلي        -   عبد الرزاق رجوب


الحميدية:

حسام الفرج

تدمر:

محمد صالح الشليل

الرستن:

حمدو الكسم      -      مأمون عبيد    -    رامز الخطيب     -     محمد قزيز
 -    عمار  الشيخ علي   -     امين الشيخ علي     -     مصطفى الشيخ علي     -      عيسى الشيخ علي    -     عماد  بكور     -      عصام بكور   -     ابراهيم فرزات     -     ابراهيم منصور


قرية غرناطة :

اسامة  مخزوم   -    محمد مخزوم     -     عدنان  مخزوم      -     عبد الرحمن مخزوم      -      محمود مخزوم      -      عمر مخزوم       -       راكان مخزوم      -       خالد مخزوم      -        احمد مخزوم        -         مصطفى ناجية             -      موفق ناجية          -      كمال ناجية            -      محمود ناجية                -      احمد ابراهيم ناجية      -      احمد ناجية       -      يونس ناجية                  -      مصطفى يونس ناجية      -     حمزة  ناجية      -      خليل ناجية     -     عبد القادر ناجية      -     محمد ناجية     -      احمد العلي     -      محمود العلي     -     خالد   العلي     -     حسين العلي      -     وليد العلي     -      حسام الخطيب    -       ماجد حسون


عقرب:

عبد الحليم حاجوج


حي الصابونية:
عبد الرحمن رويشدي   

الشماس:

احمد عرابي

الإنشاءات:

عبد الرحمن الاتاسي

باب هود:

حاتم النيفاوي


جب الجندلي:
فاضل الجندلي   
   
تلدو:
محمد رشيد الخطيب

جرنار:

كنان طليوني     -      حسام الطوابلة

تلكلخ :

ساري الدندشي   -

تلبيســه :
خالد بكداش    -    مأمون الضحيك
   

دوار البحرة:
فادي الجندلي    -      محمد السباعي

الجوسية:

محمد زوادي    -      عبيدة الوحي    -      محمد كوجان

باب الدريب :

زينب الزين      -    سامر فاعور      -     محمد فاعور


عكرمة :

سمير المنصور       -        عبد الساتر داوود


كرم الشامي:

خالد الجوجة      -      عثمان الضاحي

الوعر :

جانيت صارم      -              فادي جروج        -           وليد العمر          -      احمد عبد الرحمن  -    وسيم جريج     
   
 القصير:
فرزات جربان : و الذي تحول ملفه فيما بعد  إلى القتل خارج إطار القانون بعد أن تمّ إعدامه على يد الأجهزة الأمنية التي اعتقلته جراء التعذيب الذي تعرض له     -     أنس السماعيل     -     ادهم الخولي

الحولة :

قتيبه احمد معمو    -     فهد عابدة     -    أحمد سليم الخضر      -              محمد الغزال    -      خالد شريف الأحمد   -     محمد الغزال    -             احمد سليم الخضر   

كفر عايا:
عبد الرحمن عبد الكريم البيريني-           عمر عبد الكريم البيريني                      -         محمد عمر البيريني

تير معله:
محمد تركي شبوط    -     أحمد تركي شبوط     -      حسين فيصل الكوسا     

بابا عمرو :

وائل عبد الوهاب     -        عبداللطيف قره حسن       -      غسان مصيطف         -       نضال فتاح      -         اياد الجمال     -         اياد بهار      -              احمد الصاج     -       موفق بحسيك         -       احمد اللوز       


الاعتقالات في دير الزور :

الصحفي الأستاذ علاء الخضر  "مدير وكالة الأنباء السورية – سانا – في دير الزور و الذي استقال من منصبه إحتجاجاً على ممارسات النظام كما قام بوضع لاصق على فمه و كتابة عبارة صحفي سوري على صدره  إبان اعتقاله     -                  الأستاذ خليل ابراهيم الأسود      -    عبيدة الحسين    -     عبد الله عبد المولى   



هجين:

الأستاذ خليل ابراهيم الأسود     -        محمد عارف أحمد الاسود      -            عبد الرحيم احمد الاسود       -      سنجار الفهد     -      ياسر سنجار الفهد     -       عبدالله يوسف الفهد     -      محمد رشيد الناصيف       -   عبد الكريم محمد رشيد الناصيف       -          علي ابراهيم الناصيف        -        احمد محمد الناصيف       -      بسام السلطان   -      محمد بسام السلطان      -        جمال الشبلي      -          محمد الشبلي      -      عبد الرحمن الحردان       -         




الاعتقالات في اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس:

اللاذقية :

  الطبيب معد محمد مواهب طايع       -     عز الدين كوسا        -             خير الدين كوسا      -     ماهر كوسا       -         محمد كوسا -        كمال عتال      -     محمد جغليط       -      عمر سالوخة        -        نوار مجبور      -        ياسر راعي   -          سليم انجرو       -             سليم حنوف      -          ماهر مصري    -    محمد شاكر الفرحان     -      محمد داهود     -    رضوان راجي     -       محمد بربوري    -     مصطفى عكيل     -       جودت عجيل      -    محمد عبد العال       -     محمد دوغانجي    -    طه عرتيتي       -        يوسف عرتيتي       -      ابراهيم حاج حسن      -    محمد عرب       -         ماهر محمد مقداد     -      خالد سلو     

و في اللاذقية مازال مصير محمد مصطفى مراد و المعتقل منذ تاريخ 28/8/2011 مجهولاً رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على اعتقاله.

طرطوس:

محمد ترجمان      -        عبد الرحمن حداد      -      ريان شاحوط      -      علي خالد       -        عمار قزيحة

بانياس:

مصطفى ابراهيم الشغري    -      فؤاد مصطفى الشغري   -    نادر عبد الجليل الشغري     -      حذيفة محمد الشغري     -       زكريا بدر      -         عامر وليد رحمون      -       مصطفى محمود إسماعيل    -        معتز فواز قاسم     -    احمد يوسف الترك     -     عبد الكريم مصطفى حجازي    -   عمران مروان هدلا     -        محمد خالد حمد    -      هادي عادل الريبا     -       خالد حلواني   -     وليد طه    -     عدنان مراد    -      حسام صهيوني     -        محمد أحمد قرقور


جبلة :

محمد داهود     -   منذر عكو     -         طه الدعبل      -         مهدي دندلو

الاعتقالات في درعا :

-   الدكتور محمد الفرا     -       موسى أرشيد الزعبي           -         ماهر عبد الرزاق الزعبي    -    موسى أرشيد الزعبي       -          ماهر عبد الرزاق الزعبي    -     محمد مدين أرشيدات أباز يد     -       محمد فريد طويرش أبازيد      -     محمد عبد الكريم الغثيان أبا زيد     -     جمال الفالوجي     -    ابو سفيان السنجلاوي   -    حسين البلخي   -    رامي بجبوج       -       احمد نبيل قاسم منصور المحاميد     
 
علما:

ضياء الحريري

أم ولد:

لورانس حسين الرفاعي

نوى:

محمد حسن البطين

النعيمة :

طارق مناجرة

الحاره :

ابراهيم عيد الوهاب البليلي



  الصنمين:

عاصم فاروق الفلاح

ابطع:

الطالب الجامعي : محمد اسماعيل ابو حلاوة

نمر:

مؤيد محمد النصار

الشيخ مسكين:

   محمد محاميد 

ناحته :

الطالب الجامعي : إبراهيم إسماعيل الكايد


تسيل:

محمد احمد زين العابدين      -         عمر زين العابدين

 
حلس:

•   محمد خالد الفرحات      -      عبد الحليم مصطفى فرحات      -       محمود خالد فرحات      -               محمود عمر شعبان         -         لؤي احمد الشعبان


         بصرى الشام :
رضوان أبو رومية     -       محمد عوض


الحراك:

محمد الحشيش       -         خالد الحشيش        -          محمد عسكر         




انخل:

ادمون عبدالقادر الناصيف      -           فادي الفشتكي الناصر     -      عمر الناصر     -      ناصر الناصر     - يمان محمد الصلخدي      -     إسماعيل جابر حمادة       -     عبد المنعم الزعبي          -       
خليل غوجان    -   


سحم الجولان :

الدكتور محمد عبد القادر الطعاني     -      المدرس:   أحمد عبدالقادر الطعاني     -      حمادة الطعاني      -        محمد صالح الطعاني    -        عبد المنعم الطعاني   -    خالد الطعاني  -   باسل ابراهيم البيج       -        فادي ابراهيم البي   -    يحيى النزال    -      ميسر ابراهيم البيج    -   رائد المصري     -      كمال عجاج    -      محمد نويهي أبو يحي   -     خالد يحيى الزامل        -       محمد المصري

المحجة :
مجد محمد الأحمد المجاريش      -       علي صبح الأحمد المجاريش      -      ناجي محمود المجاريش         -            حسن حسين المجاريش           -       هشام محمود المجاريش        -     رائد خالد خطبا     -     رائد خالد خطبا     -          زياد يونس سمارة        -        إياد زيدان الشلبي      -      نهاد مزيد المذيب    -    محمد رضا الصيص     -           فادي محمد رضا الصيص     
   
تل شهاب:

     حسين محمود عميان    -     مصعب عميان    -     عبيدة قاسم عميان    -     عبد الكريم محمود عميان       -         خالد محمود عميان      -     ابراهيم محمود عميان           -      محمد عوض عميان         -          محمد أحمد عميان    -      أحمد عدنان عميان    -     محمد ذياب عميان    -       أحمد مصطفى عميان      -         علي محمود عميان       -       شادي عوض عميان     -     رامي عوض عميان   -     ابراهيم حامد عميان  -   مصعب عميان     -    ابراهيم حامد عميان    -       حسين محمود عميان     -      عبد الكريم محمود عميان     -     خالد محمود عميان    -         ابراهيم محمود عميان    -    علي محمود عميان    -    شادي عوض عميان    -   رامي عوض عميان    -   محمد عوض عميان    -     محمد أحمد عميان    -  أحمد عدنان عميان   -      محمد ذياب عميان       -     عبيدة قاسم عميان     -      أحمد مصطفى عميان 

جاسم:

الحاج قاسم عبدالرحمن الحاجي  " و يقال أنه أكبر معتقل رأي في العالم و قد تجاوز المئة سنة من العمر "   عبد الكريم عيسى الحاجي    -   محمد خير عيسى الحاجي     -      أيو

5

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )

لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (

بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان

اسبوع دام آخر يمرّ على سوريا اليتيمة ....
تواصلت خلاله عمليات الإعدام  خارج إطار القانون .... إضافة للدهم  و الاعتقال   و الخطف و  سياسات  العقاب الجماعي 
تواصلت فيه  حرب الاستنزاف المفتوحة على السوريين  و استباحة دمائهم و ممتلكاتهم و أعراضهم من خلال الاستخدام المفرط لأبشع وسائل القتل و التدمير  و الاعتقال و التعذيب بهدف إخماد جذوة التوق  للإنعتاق من نير الاستبداد و التوق  للحرية  و التعددية المدنية الذي يرين في صدور السوريين.
إلا أن
ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي مرّ علينا حزيناً بعيد المنال
كان قد أضفى علينا في سوريا مرارة خاصة


و قد عُرف من بين الضحايا كل من :


الضحايا الشــهداء

ضحايا دمشــــــق :
      -         مهدي العسلي      -
الدكتور إبراهيم ناهل عثمان  " و الذي من المفترض بحسب التصوير  أنه اُعدم  بدم  بارد على الحدود التركية السورية في قرية خربة الجوز على خلفية وفائه  لقسمه الإنساني في علاج المرضى و المصابين و مساهمته بتأسيس العديد من المشافي الميدانية التي جاءت كرد فعل على  التنكيل الذي يتعرض له المصابيين في المشافي الحكومية  التي تحولت بفعل آلة القمع العمياء إلى مراكز للتعذيب .
الدكتور إبراهيم أو الحكيم خالد  هو  مؤسس تنسيقية أطباء دمشق والناطق الاعلامي باسمها (خالد الحكيم) وأحد أشجع أطبائها ... في يوم الجمعة العظيمة عالج ما يفوق المئة جريح هو وأحد الأطباء الآخرين ..كان نهاره وليله ثورة ... هوسه الجانب الانساني ... على يديه أنقذ العشرات .. عند ضرب الرستن كان بداخلها يداوي الجرحى ويقوم بالعمليات .... و أيضا أثناء أقتحام مدينة حماة و حدوث النقص الشديد في الأدوية أيام الاجتياح المشؤوم  قام بنفسه بإدخال الأدوية لمدينة حماه ...... نصبوا له الكثير  من الكمائن لكن ذلك لم يثنيه عن المضي في الثورة ....
نخاطب في " سواسية  " روحه الطاهرة  فنقول:
 من أجلك يا حكيم  .... الثورات تقوم
و لروحك الطاهرة ...... الرحمات  تكون
كنت إبناً باراً  لأمنا سوريا
حملك الحنين للعودة إليها و هي تعاني آلام المخاض 
 أحبتك و تعلقت بك
تمسكت بك و أبت عليك الخروج
استبقتك شهيدا للواجب خالداً في ظلال روحها و قلبها
 زفتك عريساً للمجد مكللاً بالغار إلى جنان الخلد 
فيا رحمة الله  ..... با رحمة الله 


ضحايا ريف دمشق:


صابر نواف الصالح

الزبداني:

حسام محمد خير الذهب      -        محمد خالد برهان

المليحة:

محمد حمزة غريب

داريا :

احمد عبد الستار خولاني

حمورية:

ثائر غنافر


التل:

محمد خضر الغبرة
   
كناكر:
عبد الرحمن محمد منصور
يبرود :
خالد شكيب النمر   

قطنا:

مالك بن أنور بدر الدين

سقبا:

عمر معروف عبيد     -       عبد الناصر محمد عبيد

كفر بطنا:
بسام الريحاني    -      عمر سويد    -       أحمد اللحام     -     لؤي قاسم


حرستا :

زياد أحمد المداح  " و الذي توفي جراء التعذيب الشديد الذي تعرض له بعد اعتقاله  بتاريخ 20/11/2011 حيث أعيد مؤخراً  و على جسده آثار التعذيب  و الكهرباء "            -    ياسر ابراهيم العص     -       دياب عمر عفوف           

عربين:

الطفل محمود ياسبن شيخ فويدر  / 12 سنة /       -    سليم اكرم السيد حسن           

الضمير:
دلال خالد عرابي     -      مها عرفات     -    أكرم السكاف  -   فراس القاضي    -     بلال عرفات     -      سامر هيثم شرف الدين    -      محمد الكيلاني    -     

زملكا:

فاطمة داود      -         عرفان أسامة الكردي     -             بسام عبدالله النجم      -       مصطفى الحسون    -     ابراهيم الطعان      -                ابراهيم النجم


دوما:

الطفل مجد معجون " من مواليد 1997 "    -     حياة البنا     -      عمر خريش           -          عدنان فهد عربش        -       أحمد الساعور      -    ضياء عدنان الرز    -     زياد طه             







ضحايا حلب

جدعان محمد المحمد      -         أيوب خليل

الأتارب :

جهاد عبد الله السيد
الشهيد المجند مصطفى محمد عكوش تم اعدامه في حماة

أقيول:

محمد مازن تادفي     " تحت التعذيب في أقبية الأمن السياسي بعد خمس أيام من اعتقاله بتهمة تصوير مقاطع فيديو "

مارع:

محمد امين صبحي النجار

عين العرب:

أحمد علي علي

حربل:

محمد محمود جمعة مصيني " مجند رفض إطلاق النار "

تادف :

محمد مازن تادفي



ضحايا حمص :

الدكتور المحامي محمد فرحان أبو الخير      -           شهد ممدوح الحسين        -           ابتسام سيوف       -            وائل رستم          -       هيثم المغربل    -       قتيبة محمد العبد        -      يوسف حسين العكيش    -    عبد الكريم الزهراوي      -        عبد العليم شاهين      -       مالك قرفلي        -              عبد الله خضور      -      عبد الباسط عويش      -        سامر الأبرش    -     كاظم العكاري       -       أنور خرفان المحنية     -       وسام عبد الكريم قيسون     -      غسان حسن بدر   -                   عثمان عبد القادر حجاري


بستان الديوان:

جورج غرام عبود " بقذيفة بسمارية على حاجز كنيسة ام الزنار بتاريخ 13-12-2011

العليليات:

خلدون عنكو

حي الشماس:

غازي أحمد العامر

الغوطة:

زياد محمد الطيباني

-كفرلاها :
قتيبة حسين معمو
شارع القاهرة :
محي الدين الساروت
شارع الستين:
عبد العزيز طالو

قرية عز الدين:

عبد الله الأسعد

وادي العرب:

الطفل ساري ساعود  / 10 سنوات /

سكرة:
خالد محمد سعيد عودة
المشرفة:

هدية الناصر

وادي السايح :

خليل شنكح   

جورة الشياح:

عبد المولى عزوز   

القريتين:
محمد مراد القاسم
حي القرابيص:

خالد عبد الكريم الطحان

السبيل:
ربيع نوري سلمون

السخنة:

محمد العلاوي

باب تدمر:

جهاد عبد الوهاب النعسان
   

جب الجندلي:

حسام الخياط    -      أحمد عبد الحفيظ الأبرش


باب الدريب :

الطفل الطفل محمد حسون    / 10 سنوات /         -        محمد غازي    -     حذيفه اسماعيل البخيت

الإنشاءات:
مهند فتوى    -       محمد حسن زعيتر " من التبعية اللبنانية "

فيلون:

عمار الخاني      -       ماهر مصطفى حمشو


حي النازحين:
عبد الرحمن فلاحة    -     ياسر البخيت     -     سعيد بسام كيلاني       -   عبد الله خضور    -       عبد الرزاق شاكر   
محمد عبد الله عباس     -        وليد العنجاري     -     عامر حموية

باب الدريب:

عبد الرزاق ديب       -        حذيفه اسماعيل البخيت    -     أحمد فاضل دودي   -     نضال مجذوب           -       عبد الرحمن الزهراوي 

القصور:

إحسان تحسين عمار     -      بدر الدين حجازي   -    عبد المنعم عظرون


دير بعلبه :

قاسم سعيد هلال     -          عبد الناصر ديبو هلال     -       محمد هلال هلال      -      محمد بركات الصالح     -     محمد مهدي الخليف    -       أيوب محمد الفندي      محمد قصي الشامي " مجند منشق رفض أمر اطلاق النار "            -      خالد الشامي      -          محمد عبد الكريم العباس        -    خالد أحمد العابد         -      ابراهيم أحمد العابد 


حي العشيرة:

سمير محمد النداف        -          عبد المجيد خضير العثمان        -     رسول العشموطي   -     سالم الأحمد


تلكلخ :

الطفلة لمى ديب البري   / 9 سنوات /       -       رابعة عبد الناصر الكردي      -        هند حماده     -     لجين حماده      -      شذى اسماعيل     -        عمار الخطيب   -    محمد يوسف الخالد         -         محمد الشعار


تير معلة :

فوزية محمد الشامي      -       فاروق محمد الشامي     -      سعد الدين بكور       

الوعر  :

هند محمد  طيبة     -         محمد مصطفى طيبة     -       ملهم محمد  طيبة     -       عبيدة محمد وليد الحموي

تلبيسـة:
عمار شعلان خزاعي      -       يوسف قاسم الناجي         -        صالح خليل        -       عيسى شحود الخليل     -      محمد منصور الوحش



باب السباع:
الناشط محمود الحمصي   " تحت التعذيب "    -     
سامي بطرس مخول و إصابة ابنته في الرقبة وهم يركبون السيارة  بالقرب من حاجز أمني    -     عبد الله البايرلي      -      ماهر الحسين
-     خالد محمد المروح      -      محمد التلاوي     -     خالد حيدر الشاطر       


الزعفرانة:

حسن محمد شويرتاني    -   قاسم حمود شويرتاني   -     سمير محمد شويرتاني    -    ناصر حمود شويرتاني    -  سامر حمود شويرتاني   -   احمد حمود شويرتاني     -    توفيق حمود شويرتاني   -            أحمد محمد شويرتاني


الرستن :

زياد عبد الله درويش      -       محمد عبد الله درويش     -       نديم العلي      -      سفير العلي       -         ناصر طلاس      -     ياسر طلاس      -    وليد طلاس    -      ايه ايوب    -          صفوان ايوب     -          زياد درويش      -          محمد درويش      -       خالد درويش       -          هثيم سمير النيف     -               مرعي المرعي        -      حسن حسين العنتر    -       علي الجيزاوي   -       أحمد وردة     -         يوسف الأشتر    -      قاسم سمير أيوب      -              حمزة ابراهيم الشيخ علي   -     راغب الزعبي     -     ياسر الدالي       -       محمد بحبوح     -     مرعي مرعي  -        محمد الرز   -       ياسر شعلان الدالي   


القصير :     

"فرزات الجربان " سبق له و ان تعرض للاعتقال ومن ثم وجدت جثته مرمية على الطريق العام( بالقرب من المشفى الأهلي في القصير) مشوهة و منكل بها و قد قلعت عيناه ، بعد أن تم اعتقاله قبل أقل من أربعة و عشرين ساعة  من قبل جهاز المخابرات الجوية و كان  بصحة جيدة، مما يؤكد تعرضه لعملية إعدام تحت التعذيب ، و قد عرف فرزات جربان  بتصويره لبعض مقاطع  فيديو المظاهرات وبصوته المميز الذي يصف المكان ويحدد تاريخ المقطع.
" فرزات أضحى  شهيد  الحق في سبيل تداول المعلومة "
      خضر علي حسن إدريس     -       امين الجوري    -    محي الدين مصطفى الجربان   -  محمودعبد الكريم الزهوري      -     محمد جابر     -        عبد الرحيم شمس الدين     -       خالد حسين خرما       -                      عبد الرزاق الضامن       -      راشد سليمان العموري   .     

البياضة:
نزار عدنان الحمصة     "  تحت التعذيب "     -       حسين مفرع الخالدي      -         خالد عبدو الراجح        -       مروان الدريعي     -       تامر عبد الله حمشو    -     شاهر محمود الهرش    -        أحمد الأشمط    -       عدنان محمد الصوراني  -     نور الدين الصاج   -      حسين مفرع الخالدي       -           خالد عبدو الراجح    -        تمام عبد القادر السعيد   -   
فؤاد حاويك     -    ابراهيم اسماعيل المصطفى    -        مصطفى محمد الترك    -    محمد الكن       -    خالد عبد اللطيف سكاف     -     عبد الكافي الرجب    -    حسام كراز           -           نور الدين محمد     -        عبد المنعم عزرون      -     سيف الدين الهندي     -     فرحان غازي الجرو     -        عبد الكريم كيشي     -     احمد مخزوم         -             فؤاد كنعان            -       وليد علو التركاوي    -       عبد الحميد عسكر       -        محمد حسام الدروبي – هيثم المغربل -   صادق عبد الرزاق اليافي

بابا عمرو :
    رشيدة الياسين     -      -      سهيلة جنيد       -       الطفل حسن حاتم      -   فيصل الحاج يونس    -     معتصم البرغوث      -     زهران الشيخوني      -     محمود ممدوح قابة       -     أحمد الأجرب    -     بلال المنشف        -         كريم ناصيف         -          محمد الشيخ     -      مراد الحسن          -         سمير رسلان       -      مرزوق الناصر     -           محمد الشيخ    -    رزوق  العزو   -     لورنس محمد الفريج       -      اسلام الصالح      -   رمضان احمد الدرويش    -    رزوق العزو    -     لورنس محمد الفريج    -      موفق بحسيك     -     احمد اللوز         -             اسلام الصالح    -    وائل عبد الوهاب     -     عبداللطيف قره حسن    -    غسان مصيطف     -   نضال فتاح      -     اياد الجمال   -      احمد الصاج     -     رمضان احمد الدرويش    -    مروان الحلواني     -    عبد الهادي الحلواني        -     عبد الكريم الغنطاوي    -       ياسر عاصي الحميد      -        اياد بهار            -     حميد محمد الأحمد-شحادة الحرشي

الخالدية :
الأستاذة الجامعية الدكتورة  ميادة أنيس سيوف       -        الحاج عبد الكريم نجيب  / 80 عام / متأثرا بجراح أصيب بها  جراء الاعتداء عليه من الأمن و الشبيحة      -        محمد المصري       -               محمود ديب المصري   -  سبيع محمود دبدوب   -      عبد المنعم كولكو       -       حسن زيادة    -        زهير خالد النجار          -      منير حبوس       -           مازن عز الدين النعيم        -      موسى الفرملي  -     شفيق مشرف     -       فراس بحلاق  -    محمد الأبرش      -    عبد المالك محمد الجندي             -   عبد الباسط عويشي     -         احمد حميد عكلة    -     محمد طه عبد المعطي وشاح    -     عبد الرحمن الفهد    -   عبد الكريم المنيا  -فراس أحمد زعرور     



 الحولة:


سليمان إسماعيل الرجب و الذي سبق له و أن  تعرض للاعتقال التعسفي وهو مصاب منذ حوالي الشهر  تقريباً و من ثم تم تسليم جثمانه إلى  ذويه (بتاريخ13\12\2011) و  قد توفي متأثرا بإصابته  إضافة للتعذيب.

المحامي سلمان عبد الحميد حمزه       -           فاطة رشاد عبارة      -         شمسة حسن اسماعيل       -       عائشة محمد العلي       -      صبحية الاحمد      -      خالد عبارة       -        عمر سعيد بكور     -       عبد الحي عبد الباري باكير      -     عماد عميد اسماعيل    -      عبد القادر رسلان       -      عبيدة محمد بكور   -      سعد محمد العامر    -      شحادة أيمن القاسم    -      محمد حسين الحسن    -      فايز عزيز     -    عبد الحليم عبد الرحمن بكور    -     زياد العكش   -   مصطفى الحاج عبد الله       -      عبد المجيد حسن عز الدين         


كرم الزيتون:

  ابراهيم هاشم الشلار        -         محمد نور فؤاد نصار     -     كمال الحزوري   -    عبد الله محمد سعد الدين    -     أيمن عزام السعيد   -     أيمن مصطفى الهندي -      ناصر قاسم        -       ماهر بتور المشعل      -       فراس ملا حسن     -     مهند الحزوري      -         عامر عدنان الدودو    -      ناصر سليمان الابرش         -        عبد الجواد اسلقيني    -     زياد حسون     -    محمود حسون    -     حسن حمد المحمد     -        عامر عبد الكريم القصير   -       كارم حسون        -     عبد الله يوسف الخضر    -      عبد الكريم عبد الله    -    عبد الله زيدان حمدان    -    عبد السلام حمود المشهداني   -        ماهر المسيعد      -     أيمن عزام السعيد      -         شعيلة السناني       -          مبارك المطر           -          عياش السليمان



ضحايا حماه:

عبد الرحمن احمد الشهاب   -     حسان ممدوح الحلبيه    -      زاهر النقار        -      عبد الوهاب شهير الشيشكلي     -  فادي إبراهيم حسن    -     محمود المدني        -      محمد قندقجي    -   طلال عرواني    -        غازي سرور   -      محمود الطيباني      -     خالد قدور      -      وليد كروما           -        محمد خالد الصباغ      -    محمد خليف   -    مجد عزكور     -       محمد خضر حمزه      -       حمزة خالد خطاب       -     حسن باشور          -       محمود سلوم الخضر

باب قبلي :

الشهيد المجند محمد صلاح مدني استشهد في درعا


المجدل:

روزا جاسم الحميد

اللطامنة:

أديب احمد الأشقر

لطمين:

زهرة عبد الله الكامل

المجدل:

روزا جاسم الحميد

الزكاة :

عثمان إبراهيم السلوم

عقيربات:

وليد علو التركاوي       -         صلاح خضر البيك

الباروديه :

فراس الترك


   قلعة المضيق:

سلوم منصح سلوم

المشاع:

محمد خالد البكور-أحمد خالد البكور

طيبة الامام :

  محمد جهاد الرزوق

خنيزير :

أحمد محمود بدي     -     وليد الأحمد


كفرزيتا:

ابراهيم بدر الدين العبيدان     -        عدنان علوان الفرج


الغاب :
 
محمد سمير الحاج        -         أيهم شحاده البغال


كازو :

علي معلوف      -        محمود النجار

طيبة التركي:

    نوفة التركي       -        وليد المحمد   

حيالين :

خالد سليمان الفارس        -         عبد الكريم فايز الفارس
 
 
خطاب:

ديمة عبد الستار الشيخ بكور     -       باسل عيد بكور     


كفرنبودة :

محمود عبد الرحمن اليوسف و الذي توفي تحت التعذيب حيث انه كان قد تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 27\11\2011 و من ثم تم تسليم جثمانه إلى ذويه.

أحمد أنس عثمان


اللطامنه:

محمد أحمد القدور    -     أسامة مصطفى الحسن        -         محمود أحمد القدور    -        ايمان عثمان سلوم     -         عبد الرحمن الزعيم     


مورك:

صباح عبد الكريم التامر     -       يوسف أحمد القاسم     -     مصطفى وليد الحمود





حلفايا:

يسرى الحمود     -      عبد الله غازي البارودي     -      محمد احمد البارودي     -     عبد الغني السواد     -      علاء قجاوي     -      إسماعيل سويدان



التريمسة:

نجدت خلوف الجيجاوي        -        عبد السلام نجدت خلوف الجيجاوي              -           باسم الأحمد        -         محمود خالد الناصر      -     
انس مصطفى اليونس   


محردة:

موسى عباس إسماعيل     -        إسماعيل عباس إسماعيل      -        إياد المحمود   

حيالين:

سرحان طارق الفارس      -        سلوم السلوم      -     فادي حسين الجاسم    -      خالد سليمان الفارس       -         عبد الكريم فايز الفارس

التريمسة:

فادي خالد العقله    -        موعد خالد العقله -      صبحي الحرملاوي     -       أمين الحرملاوي     -          وحيد الفولاد      -        عبد الستار شباط         -      محمد عبد الرزاق درويش     -     عبد الستار جاسم     -      عبد العزيز الشايش     -      إبراهيم العيسى     -      صفوان العلي     



       
ضحايا ادلب:

يسرى محمد قرة     -     جمعة ابراهيم ناصر الدين     -     كامل وحيد زكور      -      يحيى خاشان            -      عباده سعد الدين     -      أنور مصطفى الخلف       -      محمد طلال الأسعد    -      عبد الله خالد حمدان      -    محمد خالد كنون   -       زياد عبد اللطيف حاج لطوق        -      زياد شابابش    -      عبد الرحمن الرحابي    -     محمد أحمد سلوم   -     نوار مصطفى الخلص      -           حسن محمد ذكور    -      أنور مصطفى الخلف     -       وليد محمد الغريبي    -        هاشم سليمان     


تل أعور:

جمعة محمد علي صقار

حيش:

مصطفى عبد الله إسماعيل

الرامي:

عمر عدنان العمر

قرية أصيلة:

المدرس سليمان إبراهيم

كفرنبل:

عبد الناصر خالد العبيد - محمد فاضل الخالد

معصران:
 
الطبيب البيطري هيثم عزوز

معر دبسة:


عبد الجليل فياض

النوجية  :

هيثم حسين الحمود


أريحا:

عمار ابو طوق 


ابديتا " من قرى جبل الزاوية "

الحاج يوسف عارف الأســـعد " 80 سنة "
و ذلك بطلق ناري في الرأس
 

كفررومه:

يوسف محمد خير الزيادي    - محمد إسماعيل إعزازي      -        ابراهيم خليل الرحمون 



تلمنس:

محمد عزيزي / 63 سنة /  تمّ إطلاق النار عليه بدم بارد


الهبيط:

خالد احمد العمر     -     محمد يوسف جلول



حاس:

عبد الغفور عبد الحميد مصطفى

جرجناز:

حسن شحادة الدغيم     -     محمد علي رسلان


معرشمشة :

ناظم الشحود       -          عبود العبود



كنصفره:

عبد الرزاق محمد الحسن     -        عبد الوهاب الطاهر

محمبل:

ضياء محمد الحسين      -    بدر حمود


تفتناز:

حسين شعبان    -      محمد حسين ديبان شعبان    -     ماهر محمد رحال   




سراقب:

ميلاد ابراهيم الرزاز    -    عادل عبد رستم       -      حسن ناصر


جسر الشغور :

•   احمد جمعة محمود الزبيدي     -      هشام حبوب    -       جمعة محمد علي


معرة مصرين:

الدكتور محمد عادل نزير     -          احمد حمدو فلفلة       -        مازن قاضي     -          محمد البري




 كفر تخاريم:

مصطفى سماق     -       راكان سماق      -       مخيبر سماق      -    احمد البيكو  -     ظافر حسونه       -         خالد بركات    -        زكريا ساهر كيالي     -              سامر محرم            -              رضوان الخضر       -      ماجد جبس          -         محمد كوكش

كفر يحمول:

حامد حسن حمدون     -      أيمن ابراهيم حمدون   -    اياد عبد اللطيف دياب    -     ياسين نايف ياسين    ذو الفقار مصباح دياب      -       منير محمد دياب     -     مهران محمد دياب   -    صلاح طاهر حسين    -        -      حذيفة عمر دياب     -       احمد مصباح العمر     -    عبد اللطيف محمد دياب-     رواد محمد حسان     -       محمد علي دياب   
معرة النعمان:

  وسيم حيدر       -       وائل دعدوش     -         ايمن محمد نجيب المنديل    -        نذير الشجنة      -               محمد إسماعيل الضبعان    -     هشام نعوس     -         محمد عبد الرحمن الكردي   -     احمد دياب الحاكورة       

سرمين:

سامر محمد ديب       -        خضر محمد ديب       -        خالد محمد ديب    -       محمد حسين مشرف


خان شيخون:

فاطمة داود        -       سراب علوان       -            بسام عبدالله النجم      -      ابراهيم الطعان       -     ابراهيم النجم     -              مصطفى الحسون     -     باسل ديوب      -       خالد عبد الناصر الرحمون    -     محمود الابحس    -   عماد عزو القطيني       -      حسين علي العيسى     -     بهاء رمضان






ضحايا درعا

    الطفل ياسين عبدالكريم المسالمة / 14 سنة /   -   محمد عمر عبدالوالي مسالمة         -        محمد ناصر مسالمة        -                أحمد خلف مسالمة            -             -       منصور راجي جوابرة      -        موسى محمود ارشيد المسالمه           -       مهيب المصري

انخل:

سوسن الحميد

النعيمة:

امنة حسن العبود

نوى :

نعيم الراجح

الصنمين:

إيمان فوزي العلوش

غباغب:

محمد عسكر

الجاة:

نواف ابو طرقة

اليادودة:

مالك ساطي ابو سيف

الشيخ مسكين:

محمد خير الخلف

جاسم:

سامي خليل الحاري

النعيمة:

علي محمد الفلاح
 
بصرى  الشام:

عبيدة عيسى المقداد

تسيل:

برهان سلامات

بصرى الحرير :

عبد الباسط محمد الصالح الحريري       -         علي الحريري

طفس :

       الطفل خالد ماجد كيوان  / 15 سنة/     -       زياد عبد القادر بردان   


المسيفرة:

إسماعيل عقلة العمري من مواليد 1976 أب لأسرة مؤلفة من أربع أبناء و ثلاث بنات و قد سبق له و أن تعرض للاعتقال التعسفي و توفي جراء التعذيب الذي تعرض له       -         منير الزعبي

داعل:

حمدي مصطفى الحريري     -     محمد فلاح الصلخدي        -        سلام حيدر العاسمي    -     


الحاره :

   احمد ذياب بقلدية     -      سليمان بقدلية    -    لافي حمدي الموال –لافي الحمدي    -    عيسى عبدالخالق الملحم     – الطفل وليد نوري العلوش -      فيصل محمود الفروح    -   محمد أمين تيسير الغياض     




ضحايا دير الزور:

ابراهيم فرحان النجار      -      اسماعيل الحميدي       -       رياض العبود الشهاب      -         خالد عايش الطباش      -       هشام بدري الأحمد    -     محمد ملا عيسى

صبيخان:

تغريد سمير المجبل

الحويقة:

نهاد خرابة

البوكمال:

الطفل مالك احمد الرحيل     -    راضي البرغوث    -      أحمد مؤيد الراوي      -       ماهر رمضان حمود الاشعب   



ضحايا الرقة :

خليل محمود مسلة    -     محمد حجي دادا 



ضحايا اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس :

اللاذقية :

العوينة:

أحمد اختيار     -        صبحي شموط   


ضحايا الحســـــكة
مناف خندو
القامشلي:
باسل عبد العزيز عبد القادر
المالكية :
بديع عبد القادر




كما عرف من بين معتقلي الرأي و الضمير  كل من:

الاعتقالات في دمشق:

الدكتور ياسر درويش     -       الدكتور كنان زهير طيلوني     -    الناشط الحقوقي و الطالب الجامعي بحر عبد الرزاق " عضو المنظمة السورية لحقوق الإنسان "      -      المدونة :  رزان غزاوي    -       الناشط السياسي و الحقوقي الأستاذ محمد خير الوزير  " عضو المجلس الوطني  و عضو الهيئة العامة للثورة و عضو منظمة عدالة الحقوقية "      -  الشيخ الدكتور عدنان طراد ابراهيم      -       المنتجة السنيمائية المعروفة غيفارا نمر  التي اعتقلت في  مطار دمشق الدولي بتاريخ 8/12/2011 بينما كانت متوجهة الى دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور مهرجان دبي السنمائي      -       ميرفت حفار   -       خلود العسراوي     -       سارة الخالد       -       رويده يوسف كنعان        -     الطالب الجامعي زاهر الجابي ابن سميح        -               الفنان القدير و  الممثل والمخرج المعروف الأستاذ محمد عبد الرحمن ال رشي        -         أحمد محمد خير السهلي     -       هاني إسماعيل     -     عثمان فيصل المصري   -         سامي الدريد    -     عمار الحلواني     -        عبد الله حبال         -    ماجد خياط         -        أحمد صمودي        محمد براء بكري الحلو    -      زكريا الطرن    -     عمر معصراني     -      فراس حمدي العمري    -        محمد النابلسي     -        عبد الهادي المالح    -      محمد بشر غيبة     -     ياسر عبد الباري         -      رامباز اكرم محمود       -       أيمن هواري       -        فراس الطباع          -     عبد السلام العيطة     -    يزن القاق     -           ماجد خياط       -       أحمد صمودي      -      صفوت محمد خير السهلي 

وما زال مصير الدكتور  أيمن حناوي  و صبري حرح  و جمال طحان  المعتقلين منذ ما يقارب الستة أشهر مجهولاً .
     


الاعتقالات في ريف دمشق:

•   كرم سكاف    -         نوري قيطاز       -        حسن الهمشري     -     عبيدة الوحي     -         محمد كوجان        -       محمد الحشيش     -      ساري الدندشي     -        أمجد الأتاسي      -        أنس الطرشة    -     كنان طليوني    -      فاضل الجندلي     -      حسام الطوابلة     -          فادي الجندلي      -      عبد الرحمن رويشدي      -     محمد السباعي     -     محمد بلال عبد الدايم     -         مفيد مستو      -         عبد القادر خليل    -     محمد عوض     -       محمد محاميد        -       محمد زوادي     -      عمار الحلواني       -       عبد الله حبال         -        زكريا الطرن     -   عبد الله جوهر      -   محمد بشر غيبة    -        محمد النابلسي      -      خالد الحشيش      -   محمد قاسم المحاميد   -      عمر معصراني     -        الحسن مهجع    -        فراس حمدي العمري   -    عبد الهادي المالح    -      رضوان أبو رومية  -  محمد عسكر      -         محمد الدخان -          محمد براء بكري الحلو    -     حسام مشرف 



القلمون:

الدكتور جكو شاهين ميرو   


قطنا:

يحيى القادري


أشرفية الوادي :

عماد الموازيني


الضمير:

أحمد هيشان 


المليحة:

عصام منير الريحاني


زملكا:

محمد عرفان مليص


عقربا:

أحمد جلب

خان الشيح:

 الحسن مهجع     -      عبد الله جوهر   

الكسوة :

بلال الشيخ عثمان       -        محمد عبد الفتاح     


كفر بطنا:

حسن اوضة باشي     -      حسين اوضة باشي     -      مهند اللحام

رنكوس:

اراس سليمان علي     -       روناك سليمان علي    -      شيروان سليمان علي



جرمانا:

هايل المرشد     -        علاء صلاح  -     بلال أحمد الساعاتي
 

دوما:

الناشط محمد الوزير      -       الشيخ فهد كعكعة     -      الشيخ محمود عبد العزيز       -         بشير الريس   

الزبداني:

محمد بلال عبد الدايم      -      مفيد مستو       -         عبد القادر خليل       -     كرم سكاف       

منين :

فداء قاسم       -         طارق قصيص         -        محمد عبد الرحمن يوسف   -      باسم سرور      -        أكرم محمد شريف حيدر    -       عمر غني     






داريا:
الطالب الجامعي :  محمد فاضل بيرقدار    -     الأستاذ الشيخ أنور طالب        -    علي عليان      -     محمد همار    -     صهيب العمار    -     نبيل السمرة    -       علاء حبيب      -     محي الدين العتر 




6
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (
 
بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان
علمت المنظمة السورية أن  المحامي المعتقل عبد السلام أطرش كان قد تعرض للتعذيب الشديد في فرع الأمن العسكري بدمشق و قد أصيب  جراء ذلك بانهيار عصبي و هناك خشية  كبيرة على حياته.
كما علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن المحامي حسام الأسعد من فرع نقابة المحامين بإدلب و المعتقل منذ حوالي أسبوع كان قد تعرض للتعذيب الرهيب في فرع المخابرات العسكرية بحلب و تم سلخ بعض الأجزاء من جلده.
على جانب موازي فقد داهمت القوات الأمنية و شبه الأمنية مكتب و منزل المحامي علي بدران في تل رفعت و كذلك تمّ  دهم  مكتب و منزل كل من المحاميين يوسف حوران و محمد حاج عبد الله بحلب بطريقة مهينة في محاولة لاعتقالهما وقد تم التعميم على جميع فروع المخابرات بملاحقة المحامين الوارد ذكرهم .
تحمل المنظمة السورية لحقوق الإنسان السلطات السورية المسؤولية الكاملة عن حياة و أمان المحامين المعتقلين و تطالب جميع المنظمات الإنسانية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يلحق بالمحامين من هوان في ظل صمت نقابي فاضح.
تطالب المنظمة السورية لحقوق الإنسان السلطات الأمنية السورية بإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي و الضمير و على رأسهم المحامين و سحب الجيش من المدن و المناطق و النواحي و الأرياف و السماح بحق التعبير عن الرأي كخطوة أولى للولوج للدولة المدنية التعددية التي يحلم بها السوريين بدستورها الوطني الديمقراطي الذي لا يقيم حاكم أبدي و يعمل بمبدأ الفصل ما بين السلطات و لا يختزل الدولة في شخص رئيسها و هو ما يرنو إليه السوريين و يضحون في سبيله.
 
دمشق 1/12/2011                                                                                    مجلس الادارة


7
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (
بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان
في إطار الحملة الأمنية الجائرة التي تخوضها الأجهزة الأمنية و شبه الأمنية المنفلتة من عقالها في سوريا بحق نشطاء المجتمع المدني و المدافعين عن حقوق الإنسان.
فقد أقدم جهاز المخابرات العسكرية " الفرع – 291 – في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة الواقع في 18/11/2011 على اعتقال الطالب الجامعي الزميل
بحر عبد الرزاق
" عضو المنظمة السورية لحقوق الإنسان "
و ذلك بعد ثلاثة أيام من المراجعة الدورية و لمدة اثنا عشر ساعة يومياً للفرع المذكور في خطوة تعبّر عن الإصرار على النهج التصعيدي القمعي بحق المدافعين عن حقوق الإنسان و أنصار الحرية و الديمقراطية و الكرامة الإنسانية في سوريا
تدين المنظمة السورية لحقوق الإنسان هذا النهج الشائن للسلطات السورية القائم على الاعتقال و الخطف و الإخفاء و الإقصاء و التعذيب و مؤخراً القتل خارج إطار القانون
و تبدي قلقها الشديد على مصير الزميل بحر عبد الرزاق و تذكر السلطات السورية بأن إجرائها يصطدم بالتزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية و الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب و غيره من ضروب المعاملة القاسية و بإعلان الأمم المتحدة الصادر في ديسمبر عام 1998 والخاص بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان و بتوصيات اللجنة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان لا سيما الفقرة السادسة من توصيات اللجنة بدورتها الرابعة والثمانين ( تموز 2005 ) و كذلك الفقرة الثانية عشر من هذه التوصيات والتي تطالب الدولة الطرف(سورية ( بأن تطلق فورا سراح جميع الأشخاص المحتجزين بسبب أنشطتهم في مجال حقوق الإنسان و أن تضع حدا لجميع ممارساتها في المضايقة والترهيب التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان
تطالب المنظمة السورية لحقوق الإنسان السلطات الأمنية السورية بإطلاق سراح الزميل بحر عبد الرزاق مع كافة معتقلي الرأي و الضمير بسوريا و الشروع فوراً بمبادرات إعادة الثقة ما بين النظام السياسي و المجتمع و التي تبدأ بإعادة الجيش لثكناته و حل المليشيات غير النظامية و كف يد الأجهزة الأمنية عن رقاب الناس و إطلاق سراح السجناء السياسيين دونما استثناء و الاعتراف بالمطالب المشروعة للشعب السوري و التي تجلت مع نسائم الربيع العربي و التي تحلم بدولة مدنية تعددية و دستور عصري ديمقراطي لا يقيم حاكم أبدي يقوم على الاعتراف بالكرامة الإنسانية و الحقوق الأساسية للمواطن السوري.
إن وطناً جميلاً كسوريا يتربع في مركز العالم القديم على ضفاف المتوسط لا يمكن له أن يزدهي إلا بالديمقراطية و الحرية و المكاسب الإنسانية التي كثيراً ما حرم منها الشعب السوري.
دمشق 22/11/2011 مجلس الإدارة

8
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (
بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان
اسبوع دام آخر يمرّ على سوريا الحزينة ....
تواصلت خلاله عمليات الإعدام خارج إطار القانون .... إضافة للدهم و الاعتقال و الخطف و سياسات العقاب الجماعي جراء حصار المدن و الأرياف .
إنها باختصار حرب استنزاف مفتوحة على السوريين و استباحة كاملة لدماءهم من خلال استخدام مفرط لأبشع وسائل القتل و التدمير و الاعتقال و التعذيب بهدف إخماد جذوة التوق للإنعتاق من نير الظلم و القهر و الشوق للحرية و التعددية المدنية الذي يرين في صدور السوريين.
إلا أن
عيد الأضحى المبارك الذي مرّ علينا حزيناً ثقيلاً
كان قد أضفى مرارة خاصة

و قد عُرف من بين الضحايا كل من :
الضحايا الشــهداء
ضحايا دمشــــــق :

نسرين محمد حسون و التي تمّ إلقاء جثتها في ساحة باب السباع بعد مفارقتها للحياة
بسام عبد الكريم باره - علاء ابن احمد الحرستاني - محمود عيش - بهجت كريم - أنس ياسين رحمة - ربيع غرة - أحمد مشلح - رياض الشايب - وسام الشايب - ربيع بشيرغرة
ضحايا ريف دمشق:
الزبداني:
يحيى حسين رحمة و الذي كان قد تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 22\9\ 2011 و سلمت جثته لذويه بتاريخ 29\10\2011 إثر تعرضه للتعذيب .
داريا :
طالب يوسف السمرة و الذي سبق له و أن تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 28 أيلول و سلمت جثته فيما بعد على خلفية تعرضه للتعذيب .
عربين:
سامر محمد نصيص
سقبا:
عبد المعين سعيد
الرحيبة:
ميسر أحمد إدريس
المليحة:
بلال عبد الحكيم الباعور
الكسوة:
محمود البقاعي - سلمان عكو
قطنا:
ابراهيم عودة - مالك أنور بدر الدين
كفر بطنا:
خالد وهبة - إياد صالح ضفدع
دوما:
محمود عيون - عبد الحميد عبد القادر عربش - ماهر بوابيجي
كناكر :
صياح حوري - باسم الحوري - حاتم الحوري - ناصر عيسى - هاني يحيى زينة - عبدو موسى زينة - عمار خميس - زياد النجار - عبد الرحمن محمد منصور
عربين:
محمد راتب كرنبة - غياث الحلبي - سامر محمد نصيص
حرستا :
داني الحمصي - محمود حسين الحلبي - محمد منصور شقلم
ضحايا حلب
رجل الأعمال المعروف محمد الويس " و الذي تعرض للاغتيال بعد خروجه من منشأته الصناعية قرب مدينة سراقب " - أحمد علو حمو
تل الضمان:
عماد عبد الكريم الأحمد
ضحايا حمص :
كاترين خابور - فوزية أحمد صويص - ميمونة معاوية السيد - الحاج عبد المنعم عباس - الطالب هوزان نواف حسن - الطفل عبد الرحمن حداد - وليد الساروت - محي الدين الساروت - جاسم هلال - وليد الأبرش - محمد فيزو - محمد جاسم الحميد - فتحي الحسامي - سري قاسمي - عبد الوكيل البويضاني - عدنان الخباز - عدنان القبجي - مساعد المهندس هاني عيد - طلال صبحي حالو
- خضر حسين طه - موفق المصري - عمر مندو -
سامي زياد زرير - علي الرحموني - محمد جاسم الحميد -
فتحي الحسامي - عثمان عبد القادر حجاري - خالد سيف - كنانة النجار - أنور رفعت بقيرات - عمر بهاء علوان - ابراهيم محمد عدنان حصريه - أحمد ناصر عنجاري المنزول - أحمد ناصر عنجاري المنزول - محمد علي بن عدنان الاخوان - ابراهيم الطش - حسان رياض الجاسم - سعيد عبد الله النصر
أنور رفعت بقيرات - أسامة مشيعل

حي المريجة :
طاهر البني
المخيم:
أيمن زياد دياب
جوبر:
رائد علل
باب هود:
عبد الرزاق التركماني
ضهر المغارة:
طلال صبحي حالو
الدار الكبيرة :
جاسم هلال
الغنطو :
عبد الحكيم عبد الباسط رابعة
-كفرلاها :
أحمد محمد الحسين
جبورين:

مساعد المهندس هاني عيد
العدوية:
عبد السلام النهبان
عين الدنانير :
يوسف سليمان اليوسف
شارع القاهرة:
الطالبة في كلية العلوم :زينب يحيى الحلاق الشعار
وادي السايح :
محمد بن محمود النمور
كرم الشامي :
طالب التلاوي - أنس النجار
حي الشماس:
سمير العبدو - عزام زقريط
كفرعايا :
زهير الشمالي - زهر الدين زكريا
الإنشاءات:
بلال سرور - محمد اياد حاكمي
الفاخورة :
مصطفى محمد القاسم - موفق محمد القاسم
تلكلخ:
محمد الأردني - عدنان زهير سليمان
العزيزة:
نواف الجملة - علي الجملة - حسين الجملة - محمد حسين العلي
الوعر :
محمد حسين الجملي - ورد رسلان - هزار حسين العليوي
الرستن :
وليد العوض - وليد الناصر - رياض الرز - محمد تركماني - مصطفى الشيخ خلف
تل الشور:
زكريا الإبراهيم - رامز الإبراهيم - ابراهيم الإبراهيم
تلبيسـة:
فاطمة خالد الضحيك " أم لخمسة أطفال " - فاطمة عبدو الضيخ
العزيزة :
نواف الجملة - علي الجملة - حسين الجملة - محمد حسين العلي
حي النازحين:
المحامي سلمان عبد الحميد حمزه - محمد خالد الشاهرلي - فرحان سمرة - عامر حجازي - نادر عبد المعين الصاج - بلال جاسم عريناوي -
حسان رياض الجاسم
حي الستين :
أيمن ديب مسعود - سامي زياد زرير - سليم جوخدار - احمد سرحان بريجاوي - سعيد عبدالله النصر
القصير :
طاهر جمرك / 80 سنة / - رضوان العلي - عبد الرحيم بكار - - قتيبة رياض شمس الدين - عبد الحكيم ناصر مرعي - رضوان العلي - مجدي خضر ناصر - غيدان عبد الهادي الزهوري - أمين طاهر حربا
حي العشيرة:
علي نجم - محمد أباظة - مرهف جعفر - اسعد محمد دياب - خضير أحمد عثمان - عبد الباسط أحمد عثمان - سبيع أحمد عثمان - خالد أحمد عثمان - حمزة غالي - أسعد محمد دياب - نادر حفاج - سالم الأحمد
البياضة:
وليد الأطرش - ابراهيم محمد القرش - أحمد حسين حمدان - رامي الدباغ - عبد الكافي حسين - خالد علي الضو - محمد الشمالي - ماهر عبد الرحمن عبد الحق - محمد حسام الدروبي - خالد عبدو الراجح
دير بعلبه :
• مصطفى زيدان العكيدي 45 عاما وقد كان قد تعرض للاختفاء القسري بتاريخ 6\11\2011 و من ثم وجدت جثته بعد يومين بتاريخ 8\11\2011 مشوهة و عليها اثار تعذيب مما يؤكد أنه توفي جراء تعرضه للتعذيب.
• فوزية صويص - ايمان محمد الدهام - الصيدلاني حميد علي العدلان - احسان الحمصة - أنور محمد سناني - أسامة مشيعل - عبد الرحمن أحمد عثمان - محمود جنيد - محمود الحميد الفاعوري - خالد حسين الياسين - محمد مسلماني - خالد الاحمد الخالدي - خليف غزوان الخليف - ناصر الحموي - محمد الطالب - محمود قاسم النمر - خالد الأطرش - محمد علي الياسين - مصطفى محمد القاسم - موفق حمد القاسم - خالد العبو - خالد عبد الكريم الرحيم
بابا عمر :
هيفاء الكردي - الدكتور علي الحزوري - سوسن الشريف - حسن ابراهيم الطالب - محمود أحمد زغيب - أحمد كجك - محمد ناصيف - محمود جانسييز - عبد الرحمن الصوفي - محمد علي أزمرلي - عمار العمر - محمود جنيد - زيد ابراهيم الخال - خالد خليفة الحميدان - ابراهيم الغنطاوي - ماجد البويضاني - عبد الوكيل الويضاني - محمد المسلماني - يحيى محمد الحمد - عبد الحكيم الشمسيني - نافذ بكار - محمد برهان الشعار - أحمد العسكر ابو درزه - أيمن مصطفى حماش - ناصر الحموي - محمود جانسييز - محمد برهان الشعار - عمار العمر - محمود جنيد - ناصر الحموي - محمد نشوان الفطراوي - محمد سعيد قصاب - زاهي غنام الأحمد - عبد الكريم الدرويش - سمير المروان - يحيى القبجي - سليمان البيوضاني - أيمن زياد شجراوي - عبد المعين عميش - ماجد البويضاني - عمار العمر - محمود جنيد - ناصر الحموي - حميد محمد الأحمد - ياسر عاصي الحميد
جب الجندلي:
•   محمد عبيسان الحميد " و الذي سبق له و أن تعرض للإعتقال التعسفي بتاريخ 20\10\2011 وكغيرة من ضحايا التعذيب سلم جثمانه لذويه بتاريخ 24\10\2011 على خلفية تعرضه للتعذيب.
حمدان فرحان الهلال - فرحان حمدان الهلال - محمد العموري - عبد الله عبد الرؤوف نوري - فضلي العموري - ضياء كرمو بهار - ملهم شلار - محمد العموري - محمد عبيسان الحميد - نور الدين العطار - أحمد عبد الحفيظ الأبرش
الخالدية :
عبد الباري الزين - عبد المالك الزين محمد قنباز - أحمد حداد - محمد جمال الحوري زاده - عدنان مصطفى الدويك - احمد داغستاني - ايمن حبوس - محمد خير شمالية - احمد سميح حداد - أنيس الدقس - محمد جمال الحوري زاده - هيثم عبد السلام البواب
- محمد قنباز - محمد خير شمالية - فيصل البواب - احمد داغستاني - ايمن حبوس - احمد رسول عروب - اياد محمد بشار علوش
باب الدريب :
عبد الجبار العرابي - محمد صالح عبد القادر - علاء حميد التريكي - محمد زياد الدين صفوة - تامر عبد القادر ختم - محمد سعيد زهراوي - حمدان عبد الجبار - أيمن عزمي الديب - آمنة الجنيدي - هادي محمود الصالح - عبد الجبار العرابي - سامر مطيع الشاغوري - عبد الكريم حسين الجاسم - جاسم محمد العلي
جب عباس:
علي أحمد ابراهيم - سليمان ابراهيم - اليان درويش - محمود يوسف الصالح - أحمد عساف - حسن عبود - حسن الجدي - ياسين الشامي - أنور عبد الله - علاء الصالح
الحولة:
الطفلة ميمونة معاوية السيد إبراهيم و التي لم تتجاوز الثماني سنوات من العمر - خالد حسام القاسم - مفلج جاسم القاسم - أحمد خلدون الحسن - محمود محمد الجاسم - ملهم أمين الخضر - ثائر معن شلال العبدالله - قرة موسى - وسيم مشتان - اسامة محمد العكش -
كرم الزيتون:
ناديا دعبول - عبدالرحمن محمد رجوب - عبد الله سمير - سامي احسان نصر - سمير محمد كشكش - بسام حمدي - محمد فطراوي - حمزة عبد الوحيد غالي - مصطفى محمد قوجاق - وسيم كيكار - عامر شريف حجازي - سمير بسمار - عبدالرحمن محمد رجوب - عبد الله سمير - احمد الزاهر - عبد الهادي سيد علي - حسان رياض جاسم
العباسية:
محمود محمد الحميد الفاعوري 30 سنة " وكان قد تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 19\10\2011 و سلمت جثته فيما بعد على خلفية تعرضه للتعذيب "
باب السباع :
توفيق المصري - توفيق المصري - سامر طلال حشمة - ماجد جبولي - خالد الرفاعي العيتاني - محمود وليد عطيه - محمود طه - محمد احمد فطراوي - عبد السلام ياسين - جهاد سليمان اللدي - عبد الرحمن بشار الحداد - محمد عبد الجواد الشاهرلي
دير بعلبه:
• الطفل ابراهيم محمد عدنان حصرية 14 سنة و الذي كان قد تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 30\102011 و من ثم سلم جثمانة الطاهر إلى ذوية جثة هامدة بعد تسعة أيام محملة بآثار الضرب و التعذيب مما يؤكد أن حقه بالحياة كان قد صودر من قبل الأجهزة الأمنية و شبه الأمنية التي اعتقلته بتعريضه للتعذيب الذي يندى له جبين الانسانية.
• ايمان محمد الدهام - الصيدلاني حميد علي العدلان - محمد مسلماني - عبد الرحمن أحمد عثمان - سعيد علي مضيها - محمد وليد مضيها - عبد الرحمن أحمد عثمان - أنور محمد سناني - خالد الاحمد الخالدي - خليف غزوان الخليف - زياد الدين الخطيب - جاسم محمد الخالدي - محمود الحميد الفاعوري - محمد الطالب - محمود قاسم النمر - محمود جنيد - خالد حسين الياسين - ناصر الحموي - محمد الحميد الفاعوري - خالد تركي الشيخ -
البياضة :
منى فطراوي - دلال الجورية - مأمون داغستاني - أحمد داغستاني - طارق الاحدب - عبد الله جمال فاضل - وليد الأطرش - عبدو الشتيوي - عبد اللطيف غازي السديوي - محمد توفيق المصري المقلد - عماد خابور - أحمد حسين حمدان - فراس نصوح نشيواتي - حسين الاشمط النشيواتي - راكان الصغير - خليف علي دندن العفنان - محمد نور - موفق سلمان - رضا محمد قنطار - ابراهيم محمد القرش - محمد شحادة - فرحان العبدالله - سمير عبد المولى بسمار - جمال النبعة
ضحايا حماه:
شادي جمعة الحسن و الذي سبق له و أن اعتقل بتاريخ 27\10\2011 و عاد لأسرته محملاً على كفن فيما يعتقد انه توفي جراء تعرضه للتعذيب -
عمر بن بهاء علوان و الذي تشير الدلائل إلى أنه قضى جراء التعذيب أيضاَ -
الطفل: محمد عكير - ممدوح العلي
- أنور العلي - أحمد العلي - أحمد المارتيني - خالد الطبل - علي درغام علوش - ناصر طاهر ابراهيم - محمد زهير التقي - حازم قوجة - محمد خالد الصباغ - محمد خضر حمزه - خالد العلي - يحيى كليب - محمد القحيط - خالد عبد الهادي - يحيى المارتيني - محمد عكير - حسين صالح باشوري - شادي جمعة الحسن - جهاد الاركي - احمد دله - علي درغام علوش - ناصر طاهر ابراهيم - حمزة خالد خطاب - حسن باشور - حسين عيسى جمعة - زهرة الصالح - وليد الأحمد - خالد حماده - مروان نوير - محمد خليف - حمزة خالد خطاب - عبد الرزاق الأعرج - أحمد الشمالي - إياد كردي -
محمد عبد الحميد الظاظا
محردة:
فيليا خوري
حلفايا:
رضوان جميل حمشو
وادي الجوز:
محمد عبد الحميد ظاظا
شيزر:
محمد ناصر الدبس
الهبيط:
حسن العثمان
سيجر :
حازم رهوان
الصابونية:
عمار قدور
الصهرية:
جمال عليوي
التريمسة:
وليد العلي
حي الأربعين:
محمود شيخ الزور
قيلدين:
أحمد صابر كيلاني
مصياف :
محمد بشار الفرق
حيالين:
هيثم محمد ابوصافي
خطاب:
عائشة محمود
حي الجراجمة:
حسين صالح باشوري
كفر طون:
محمد طه الاسعد
تل سكين(القعادة):
محمد الفاضل
طيبة الامام :
محمد جهاد الرزوق - حاسب سفر
الغاب :
سميحة حكمت ضاوي - رغد محمد المواس
المناخ:
علي عمر المسعود - علي عمر العرب
حي جنوب الملعب:
رسمية فرحان - مع ولدها محمد درويش
اللطامنة:
زهرة عبد الله الكامل - إياد أكرم الأصيل
الحاضر :
محمد خليف - مجد عزكور - محمود سلوم الخضر
مورك :
علي الحسين - ابراهيم محمد فلاحه - علي الحسين
كفر زيتا:
زكريا محمد - بشار يوسف المراد - حكم عزقور - عبد الله سمير الجراد - إبراهيم بدر الدين العبيدان - عدنان علوان الفرج
قلعة المضيق:
محمد ناصيف - باسل الأحمد - خالد خير الله
كفر نبوده :
محمود محمد قميرو - حسن يوسف الحسن - حسين الطنوس - حسين خالد محمود رحال -
تل سكين(تل النهر الساروت):
• المدرس احمد حيدر - الاستاذ محمود درويش - عمار علي احمد
كرناز:
نوفة احمد الحسن " التي تجاوزت الخامسة و السبعين من العمر " - شعبان مصطفى شعبان - جهاد حسن المحمود - باسل السلوم - غزوان العيسى - غزوان الاحمد - لورنس الاحمد - محمد أكرم الشيخ - تيسير الشعبان - باسل علي المواس
ضحايا ادلب:
عبادة الناعس - عبيدة الناعس - وليد عبد الحميد رحابي - محمد قباني - مصطفى التيزري - وليد عبد الحميد رحابي - محمد قباني - محمود ابراهيم مشلح - خالد عبيد
تلنمس:
باسل مصطفى المحمود
خان شيخون:
طلال الخاني
محمبل:
عمار سعيد سيلو
سرجة:
اسماعيل رحال
خان السبل :
بلال عبد العليم سفر
معر حرمة:
ابراهيم عبد الرزاق خنوس
فيلون:
عبد الكريم رسلان عيدي
معرزيتا:
صفا ابراهيم دعبول
مرعيان :
عزام صواف
بنش:
عبد الرزاق علي الديب
كفر روما:
مضر شريف الحسين
الباره:
محمد دوريش
كفر تخاريم:
محمد اسعد الباشا
كفر عيم:
حسين علي الاحمد
سرمين:
محمد شحادة
كللي:
جمال فيصل المراوي
جبل الزاوية:
حمدو غسان الحمدو - أسعد احمد السامي -
سامي ممدوح الجواد - عزام صواف
خان شيخون:
الطفل أحمد علي الحاج علي - خالد معراتي -
عماد عزو القطيني
الفطيرة:
محمد خالد الخلف - بلال الخليل
كفر نبودة:
حسين خالد محمود رحال - نضال حسين علي الحلاق
الهبيط:
حسن العثمان - بلال احمد الصالح
جسر الشغور :
الطفل خالد مصطفى صالح عمره 12 عاما - الطفل : محمد مصطفى صالح عمره 13 عاما - الطفل أحمد علوان - الطفل منير علوان
- إبراهيم بكسراوي
سراقب:
هبة عواد - عبد الغني السبع - محمود علي قسو - بسام احمد شيخ احمد - محمد علي علوش - محمد زيبان - أحمد عبد الكريم هبرة - محمود فواز شلاش - عمر محمد باكير - محمد فواز معر دبساوي - عبدو اكرم قاشوشة
معرة النعمان :
المهندس باسم مصطفى المحمود - الصيدلاني حسين الاسماعيل - محمد حاج مخلوف - مصطفى ابراهيم التيزري - محمد حرامي - حسين العمر
سرمين:
مازن حسون وهو مستخدم في إحدى مدارس سرمين حيث تعرض للاختفاء القسري قبل ثلاثة ايام و من ثم وجدت جثته بالقرب من بلدة تلمنس و عليها آثار التعذيب مما يؤكد أنه قضى جراء التعذيب - المدرس محمد خاروف -
ضحايا درعا
خليل كوكش
الحراك :
صالح السلامات العاسمي
نوى:
ياسين رفاعي - وليد خالد رفاعي - وليد الخبي
محمد عدنان عبد الهادي الحمد
بصر
كفر شميس:
محمد يونس ابو شاهين
المزيريب :
صالح الزوباني
انخل:
أمين عبد الرحمن الغوثاني
الصنمين:
غيث خالد العتمة
المسيفرة:
حسين محمد الشرع الزعبي
الشيخ مسكين:
محمد خير الخلف
اليادودة:
مالك ساطي ابو سيف
جاسم:
ابراهيم محاسنة - عيد حسين حاج علي
ابطع:
ابراهيم ضيف الله ابو كانون - عماد منهل ابو حلاوة - معمر جبر النصيرات
نوى:
خالد البطل - سعيد البطل - رأفت جهماني -
حمود جمال المصري - قاسم محمد الزعبي
مليحة العطش:
أحمد ضامن الحريري - محمد مثقال الحريري - يوسف عرسان الحرير ي - عبد الرحمن عرسان الحريري - عبد الرحمن فرحان الحريري
بصرى الحرير :
أحمد سليم طرشان الحريري - اسماعيل حسن الحريري - بيان الحريري - نواف طالب العديل الحريري - جميل احمد العديل الحريري - حسن محمود القباطي الحريري
تسيل:
- مالك محمد عبد الكريم العودات - فادي أديب العودات -
أحمد عدنان السلامات
ناحته :
• محمد جمال العبد الله - عبد القادر الدرعان - عبد الشكري - محمد جادو المفعلاني - عبد القادر الشكري
انخل:
عبد الله العيد - حسام قاسم ابو صلوع - عبد الله ابراهيم عوض الخطيب - سلامة محمد خير الرشدان الصبح
الجيزة :
محمد عبد الله الخطيب - احمد ابراهيم خليل طبش - أمجد حامد
حوران الشرقية:
محمد جمال الحريري - عبد الرحمن فرحان الحريرى - أحمد فرحان الحريري - محمد منصور الحريري -محمد جابر الحسن الحريري - يوسف بسام الحريري - عبدالرحمن الحريري - بشير الإبراهيم الحريري - محمد احمد الطرشان الحريري - نواف طالب الحريري - يوسف العرفان الحريري - رياض يحيى الحريري - جميل احمد الحريري - حسن محمود القبطاني - مصطفى محمد العماري
ضحايا دير الزور:
خليل النويجي - محمد ملا عيسى
الميادين:
حسام خالد الشاكر
البوكمال:
جاسم شاكر الخليفة - يعقوب إبراهيم الكسار
ضحايا الرقة :
يحيى خالد الحو - حسين علي الاحمد
ضحايا اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس :
اللاذقية :
أحمد هواري - رامي السيد عمر - رشيد أحمد -
أنور خرشوف
جبلة:
محمد ليلى
كما عرف من بين معتقلي الرأي و الضمير كل من:
الاعتقالات في دمشق:
المحامية اسماء الساسة من مواليد/1983/ و التي تمّ اعتقالها من على المحكمة بدمشق وهي ام لطفل يبلغ من العمر/11/ شهراً - الناشطة الحقوقية ملك الشنواني " و المعتقلة للمرة الثالثة على التوالي " - الطالبة في السنة الثانية في كلية الطب البشري يمان القادري بدمشق و التي اعتقلت على باب الجامعة من قبل عناصر الأمن و الشبيحة و الذين انهالوا عليها " حماة الديار" الأشاوس ضرباً و لكماً و ركلاً على مرأى من زملاءها في الجامعة - الطالبة الجامعية كنده العامود التي تعرضت للإعتقال من سوق الحمدية بدمشق - منال الجنابي - الصحافية لينا صالح الابراهيم و التي تعرضت للاختفاء القسري في دمشق بتاريخ 25\10\2011 - باسمة مسعود - سمر بيرقدار - رزان عكاشة - راما العسعس " بسبب محاولتهم إنقاذ أحد المتظاهرين الشباب من أيدي الشبيحة و عناصر المخابرات الذين كانوا ينهالون عليه و يوسعونه ضرباً و ركلاً في منطقة باب سريجة وسط العاصمة السورية دمشق " - الدكتور سعيد ابراهيم خليل - المخرج السينمائي نضال حسن - الطالب أحمد فاضل أبو زيد - لينا صالح الابراهيم - ازدهار عبد الباري - زينب عبد الباري - نوال شاهين - - منال الجنابي - الحدث : أنس قلول ( 16 سنة ) - برهان الهبول - علاء الهبول - رامي الهبول - خالد الطواشي - منتصر الجندي - ملهم الشيخ علي - أسامة الزهوري - محمد يزن الرفاعي  - احمد محمود البري - أسامة الزهوري - وسام أبو فخر - ناصر شرف " مدير أحد جمعيات رعاية الأيتام " - برهان المصري - عبد الملك المصري
- ياسر خالد القاضي - يامن عبد الباري - صلاح فليون - محمد يزن الرفاعي - أحمد ناجي - مثنى الصبح - احمد المعيوف - هاني الخلف - فريد اسماعيل السعدي - علاء بوارشي - أحمد غزاوي أحمد - مؤيد بشير الجاجة - عقبة العامود - محمد الحميد - سامي عبد الواحد - مشهور رمضان - عبد الله حسن شامية - مازن مدادة - أنس عبيد - علاء بوارشي - أحمد غزاوي أحمد - أحمد ناجي - محمد الحميد - هاني الخلف - احمد المعيوف - مثنى الصبح - أحمد الهبول - مروان عودة - جمال زينة - محمد جبري - جميل رحمة - أنس عبيد - برهان المصري - خالد علي - الطالب أحمد فاضل أبو زيد - ابراهيم الأصيل - علاء بوارشي - ابراهيم الأصيل - مازن مدادة - عبد الملك المصري - ابراهيم الأصيل
و ما زال مصير الدكتور ياسر درويش و الذي تمّ اعتقاله من مشفى الرازي بدمشق بداية الشهر السابع من هذا العام مجهولاً و المنظمة السورية لحقوق الإنسان تبدي قلقاً شديداً على حياته بعد أن تنامى أنباء " لم يتسن لنا التأكد منها " أنه تمّ نقله من الأقبية إلى أحد المشافي العسكرية بدمشق.
و مازال مصير الصحفيين الصحفيين أن لينا إبراهيم، ووائل أباظة، وحسين غرير و المختفين في دمشق منذ نهايات الشهر الماضي مجهولاً .
الاعتقالات في ريف دمشق:
دير مقرن:
محمود عودة
خان الشيح:
الطفل: جهاد إدريس
قطنا:
عبد القادر القادري - عبد الرؤوف القادري
الهامة:
محمد البابا - إياد البابا - نزار البابا
عرطوز :
نايف الخطيب - علي المارديني - عوني المصري
حمورية:
عبد الرحمن ياسين - محمد عبد الهادي ليلى - أحمد زين
الزبداني:
ياسر عمار - براء غانم - وائل علاء الدين - فراس طه صالح
الضمير:
ابراهيم عبارة - احمد سليمان عذية - جمال محمود معتوق
محفوظ جمعة - وليد الناطور - محفوظ جمعة
قدسيا:
فرزات فتوح - محمد فتوح - زياد مستو - عدنان مستو - مشعل الزين - عماد الخطيب - زهير ثلجة - عمر عميري
داريا:
مازن شحادة - عزت شحادة - وليد شحادة - ابراهيم شحادة - مهند مراد - محمد سويد - رامي الرفاعي - مؤيد محسن - أسامة الشيخ يوسف - محمد علاوي - سارية الناموس
كفر بطنا:
وسام شاكر - لؤي شاكر - رضوان محمد منير البحش - محمود رحمة - نور بلور - رامز حنانا
الكسوة :
أسامة البيكي - محمد البيكي - ابراهيم محمود زهرية - زياد خوندة - ادريس حجازي - محمد الزهنان ابو قاسم
التل :
عمر عبد الفتاح الدرويش - خالد عبد اللطيف الدرويش - زهير عبد الفتاح الدرويش - نذير كنينة - أنس كنينة - هشام عبد ربه - طارق فرحات - عبادة الأغبر - ادريس احمد طعمة - وليد حسين - عمر عبد الرحيم فرحات - محمد سليمان - كايد البني
كناكر:
اقبال زهير الاطرش - عماد ابراهيم الاطرش - بلال محمد خير الاطرش - ناصر مصطفى الاطرش - محمد ابراهيم الاطرش - محمد الشيخ سليمان - زكريا زينة - علاء ماجد الخطيب - باسل غبوش - فراس أحمد الخياري - ابراهيم المصري - علاء كرم عباس - تيسير الشيخ سليمان
عربين:
الدكتور يحيى أبو يحيى " طبيب أطفال" - الدكتور عبدالوهاب أبو يحيى "طبيب عصبية" - الدكتور ياسين أبو يحيى " جراح " - محمد بن عبدالعزيز الهابط - حسام بن عبدالعزيز الهابط - محمد بن نذير الهابط - سليم السيد حسن ابو واحدة - ناصر السيد حسن ابو واحدة - زاهر السيد حسن ابو واحدة - محمد نور عثمان العنزي - ابراهيم الغبرة- عبد الرحمن عمر دوفش - احمد علي الحلاق - عبد الرحمن عطايا - مروان شولح - باسل الهابط - وائل كوكة - كاسم الجمل - زياد بشير ريحان - نعيم سمير الخريشي - سمير التوم - عدنان الشريف - احسان المبخر - علاء خير الانام - محي الدين الحاج علي - فهد حمود يونس - عبدالكريم القالش - محمد بدر علي موسى - زاهر قويدر حويشان - غسان الكحالة - أبو الخير العنزي - معروف البقاعي - خالد صفوح حمود - سالم الطير - ابوزيدالمرجي - عبدالوهاب ابو يحيى - محي الدين الحاج علي - عدنان الشريف - سمير التوم - مروان السيد اسماعيل - احمد نور الخريشي - كاسم الجمل - احمد نور الخريشي - محمد بدر علي موسى - عبدالرحمن عمر دوفش - عبد الرحمن عطايا
المعضمية:
عبد الرؤوف صوان - أحمد خليل منصور - معتز خليل منصور - مجد خليل منصور - خالد محمد منصور - خليل محمد منصور - مخلص خليل منصو - أحمد جمال الهواري - محمود احمد الهواري - الحدث : محمود نعمان معتوق / 17 سنة / - هشام ادريس - راجح النتوف - عبد القادر صوان - خليل المراني - احمد قزاح - تمام زكريا منصور - خليل محمد الخليل - عمار محمد خليل - محمد شريدي - حمزة تيسير الخطيب - عبد الحكيم كتكوت - عبد القادر صوان - تمام زكريا منصور - خليل الدمراني - احمد قزاح - عمار محمد خليل - محمود نعمان معتوق - رياض الواوي - زكريا قرقورا - رياض الواوي - زكريا قرقورا
حرستا:
المدون حسين غرير - بلال عبدو العباس - حسان أحمد العباس - محمد أحمد العباس - مصعب عبدو العباس - مأمون عبدو العباس - علي حسن العباس - نادر عيون - مهند عيون - موفق عيون - حسام زيتون - ياسر زيتون - خالد زيتون - عمار زيتون - سامر العص - عمر العص - منذر العص - فادي وانلي - خليل ديب - عدنان ديب - تيسير حبق - محمود قدادو - محمود محمد الغلاييني - عثمان عمر العلبي - محمد يحيى - حسين العزيز - أحمد بكيرة - أيمن الريس - محمد الريس- عبد العزيز الشيخ درويش
دوما:
الشيخ أنس راشد خطيب - غياث الدعاس - أحمد الدعاس - حسام طباجو - نعمان طباجو - خالد بدران - ماجد عدس - خالد سريول - توفيق نجيمي - ماهر محمد - أكرم البوابيجي - محمد الكلس - حسين مكية - عيد دياب - حمود جوهر بكرية - دياب بكرية - راشد برغلة - - خالد الشيخ - فارس سعيد طفور - حيدر حسن علي - خالد بدران - مهند البوطي - حسام وهبة - عبد الكريم الصيني
سقبا:
- ياسر عبيد - عبد الهادي احسان طاطين - علي صادق - عقبة نور الدين - حسام عبد العال - صلاح درويش - مهند حسان الحاج خالد الحلاق - حسان حوارة - محمد الترك - محمد نور عثمان - خالد الحلاق - علاء خير الأنام - عمار عثمان عبيد - محمد نور عثمان - بلال قوتلي - خالد الحلاق - عدنان حمادة - سامر شرار القاضي - عدنان حمادة
• المعضمية :
ابراهيم الشيخ - فاضل الشيخ - محمود نعمان معتوق - جمال محمود معتوق - أحمد خليل الجلب - محمد سعيد سلامة - محمد خالد ابراهيم - قصي الصغير - خليل عبد السلام الخطيب - أحمد الصغير - عمار محمد خليل - محفوظ جمعة
قدسيا :
عمر عميري - زياد مستو - عدنان مستو - زهير ثلجة - عماد الخطيب - مشعل الزين - فرزات فتوح - محمد فتوح - مهند حسان الحاج خالد الحلاق -علاء خير الأنام - عمار عثمان عبيد - محمد نور عثمان - خالد الحلاق
زملكا:
الدكتورة راميا شولة - بشار اللحام - عمر بركات - مصطفى معز - أحمد علي الغوش - محروس الخطيب - راتب الخطيب - بسام أبو صوف - عبد الفتاح نوح - رائد نزهة - محمد العربيني - فهد موسى - وجيه عبدو دباس - فائدة الخطاب - محمد درغام غزال - أمين كبارة - وليد كبارة - أيمن باكير - طلال نوح - عامر شمس - صالح زين الدين - راتب نوح - طارق ادريس - توفيق الدحلا - محمد رسلان - محمد الشيخ - أسامة البغدادي - احمد ادريس - رامي العش - خليل الدحلا - عبد الكريم عيد - محمد نوح - زهير موسى - كريم صوار - اسماعيل حسن - صائب الشيخ - انس محمد زين اللحام - ياسر رياض بارودي - رامي شويلة - أنس الشيخ
الاعتقالات في حلب :
• الطبيب المخبري و الناشط الحقوقي محمد بشير عرب - الطبيب حسن غنام من عيادته في المنشية القديمة - عمر عبد السلام بن أحمد اعتقل من قبل المخابرات العسكرية من منزله بالأشرفية - الطالب في الهندسة المدنية حسام فاعل - الناشط السياسي صلاح ابراهيم نيال - الحدث : أحمد شلي / 16 سنة / - سمير السطوف - عماد السطوف - زياد السطوف - أحمد عمر عزوز - عبد المنعم حرح - محمد صخر عجيني - حسين غرير - أحمد جوبني - خالد عبد الله زويغي - نضال سيد عيسى - محمود زبكي - عاصم شمو بن عمر - يوسف جمال الدين غبرة - يوسف بدر شيبان - أحمد بدر شيبان - شيبان بدر شيبان - غبد المنعم حرح بن أحمد - محمد النايف العمر - محمد شهابي بن جهاد - محمود عبدالرحيم المحيو - جهاد عقيل بن فيصل - محمد علي سليمان - أحمد جويني - - سامر رفيعة بن احمد - عبدو ربيع بن مصطفى - ايمن ربيع بن محمد - محمد عموري - محمد حجازي بن عبد الفتاح
على جانب متصل فقد اعتقلت أجهزة المخابرات بتاريخ 8/11/20011
محمد وضاح درويش صباهي
" مدير مكتب معاون مدير التربية بحلب " و هو من مواليد حلب 1964 من منزله في حي صلاح الدين بعد مداهمته و تهديد أسرته بأنهم سيقتلون العائلة مالم يسلم شقيقه عبد الغني صباحي المقيم في أمريكا نفسه و الذي سبق له و الذي سبق له و أن رصد و وثق الانتهاكات و المجازر التي اقترفت في حماه بإعتباره كان أحد عناصر الخدمة الالزامية التي شاركت في أحداث حماه في الثمانينات.
إن مثل هذه العقوبات الجماعية التي تستهدف أسر و عائلات المعارضين السياسيين في الخارج لمما يندى له الجبين و تعبر المنظمة السورية بالقلق تجاهها بأقصى العبارات
و من جهة مماثلة فقد داهمت قوات مشتركة من المخابرات و الشبيحة منزل المحامي فاروق خوجة بحثاً عن أبنائه رائد ورامي،و لما لم يجدوهما في المنزل قاموا بمصادرة سيارة العائلة....!!
منبج:
• الطالب في السنة الأخيرة بكلية الطب البشري و الذي تعرض للاعتقال التعسفي منذ عدة اشهر , ومازال مجهول المصير حتى الان.
تل رفعت:
محمد علي مريميني - محمود علي مريميني - أحمد علي مريميني - محمود محمد منغاني - محمود محمد منغاني - محمد محمود ديمان - رجب درباس - رضوان يحيى قرندل - أحمد مصطفى قرندي - عمار سليمان عبود - فراس حج مصطفى - عمر لطوف الصن - رجب شوبك - عمر لطوف الصن - عبد الله علي حدبه عبد الله توامي " للمرة الثانية " - مدين محمد اوسو - محمد جمعة هلال - يحيى عبد الله حمداوي -
الباب:
الدكتور جمال عثمان - المهندس وليد مصطفى العثمان - الطالب في كلية الطب البشري عبدالمنعم العثمان بن محمد علي - المهندس عمار العثمان بن عمر - خالد محمد سلمو - محمود عبد القادر أبو كشة - بشار عبيد - محمد شهابي بن جهاد - عبد الخالق العبد الكريم - مأمون الشهابي - وليد كرز - مهند يحيى عثمان - محمد الشهابي بن جهاد - مأمون الشهابي - وائل الحاج حسين - محمد كناص بن ابراهيم - ناصر عبد الكريم بن محمود - عثمان العثمان بن محمود - أحمد العثمان بن محمود يوسف العثمان بن عثمان المحمود/عمره14 سنة - عثمان العثمان بن محمود - أحمد العثمان بن محمد الآمين - عمار عثمان - المهندس جمال عثمان - الصيدلي عثمان المحمود - عثمان احمد العثمان - عثمان المحمود - يوسف عثمان المحمود - محمود أحمد العثمان - أحمد محمد الأمين العثمان - عمر الكرز - عروة الكرز - يحيى عوني - محمود العثمان بن أحمد - غالب الشهابي بن محمد - محمد سكر بن زكريا - أحمد النعساني بن محمد - مصطفى النعساني بن محمد - ناصر عبدالكريم بن محمود/طالب شريعة - محمد كناص بن ابراهيم - يحيى عوني - عثمان المحمود - عاصم عمر شمو - محمود محمود زبكي - محمد ابراهيم كناص - غالب محمد الشهابي - عبد الناصر محمود عبد الكريم - محمد زكريا سكر - خالد محمد سلمو - محمود أبو كشة بن عبدالقادر - بشار عبيد
مارع :
محمد خير بن عبدالحميد الخطيب - باسل محمود النادر الخطيب - مالك كنجو الخطيب - محمد أحمد الخطيب - باسل محمود الخطيب -
اعزاز:
أنس داوود حاجولة " علماً أن والده و اثنين من أشقاءه مازالوا رهن الاعتقال " - محمود حج حمود - محمد علي حج حمود - سعيد بشور
أحمد شمو - ياسر شمو - سمعو حج اسماعيل - أنس حمزة - محمد حمدان كنو - محمد كنو كنو - شريف فوزي كنو - أحمد فوزي كنو - أحمد حميدي كنو - عبد الرحمن سفر كنو - محمد أحمد نعسو - زكريا أحمد نعسو - دياب حاجولة - محمد دياب حاجولة - خالد دياب حاجولة - علي دياب حاجولة - حسين دياب حاجولة - داوود حاجولة - حسن داوود حاجولة - محمود داوود حاجولة - عمار ديبو عشاوي - يوسف نافع عشاوي - هادي احمد عشاوي - محمد حسن عشاوي - مصطفى نداف - ويسي علي ويسي - مصطفى بدري ياسرجي - توفيق عادل حج عمر - عبد الله حج عمر - علاء محمد أيوب - محمد السلوم - طلعت مرشد عثمان - مرشد طلعت عثمان - أحمد طلعت عثمان - جمال علوي - ناصر عبود
الاعتقالات في حماه :
عبدالغني الحلبي - عبدالكريم الحلبي - لؤي كزكز - وائل كزكز - برهان لطفي - عرفان لطفي - محمد لطفي - محسن هنو - حسام هنو - شدهان الخاني - أمير صالحة - فهد الكبب - حسان اللغباني - خلدون السرميني - خالد الخالد - خليل كرنازي - مصطفى محمود الطبل - مظفر فؤاد المكسور - درويش رياض البرازي - عهد مشعل البرازي - خالد الخالد - باسل تركاوي - خليل كرنازي - خلدون السرميني -
باسل رضوان الضامن
تعرض للاختفاء القسري في حماه المواطنون التالية اسماؤهم : عبد الرزاق الأعرج - أحمد الشمالي - إياد كردي و لم يعرف شيء عن مصيرهم حتى الآن.
الاتارب:
أحمد جويني
الصابونية:
يوسف التركاوي
التريمسة :
أمجد محمد المحمد
قمحانة :
عمر عبد الله سودين
مصياف:
فادي الحرك
البياض:
عبد الله الشرابي
بنش:
كمال عمر رسلان
التريمسة:
أمجد محمد المحمد
الحميدية:
مصطفى محمود الطبل
تفتناز:
أحمد الشيخ أسعد رحال
حيالين:
الشيخ عمار خالد المنصور
العقيربات:
صلاح خضر البيك - أحمد خضر البيك
طيبة الإمام:
محمد عبد الله الموسى - حمادة حسين جاموس - وائل محمد الخطاب
كازو:
محمد علي حسن - خالد محمد بردان
كفر رومة :
سليمان يوسف الزيدان - محمد ناصيف الزيدان - سامي أحمد الشاهة
كرناز:
صدام محمد مناور الحسن - اسماعيل أبو جروح
صوران:
فايز عبد الرحمن أبو عيشة - حسين مصطفى المحمد - أحمد مسعود العمر
حي الأربعين:
برهان لطفي - عرفان لطفي - محمد لطفي -
رامي ابراهيم
حيالين:
محمد عبد الكريم الحمدو - محمد ابراهيم الحمدو - صافي خالد الحمدو
حلفايا:
ناهل محمد الرجب - جاسم محمد الرجب - موسى جاسم الرجب - احمد جمعة الدرويش - محمد موفق القصرة
السلمية :
علي فريد سيفو - أسامة سيفو - علاء سيفو - علاء حويجة - علي الشيخ خضر - هايل سعيد - قسم محفوض - أمجد حسن طنجور -
تمام بيرقدار - خالد الآغا - اسماعيل الخطيب - حسن المير ابراهيم - أحمد الجرعتلي - هشام الحايك - علي كحلة - هشام منذر الحايك - حسن حيدر - طارق زريق - عثمان اليوسفي - خالد عجوب - محمد طارق الفيل
سهل الغاب – قلعة المضيق :
موسى خير الله - سامر خير الله - فريد خير الله - أحمد عبد الكريم - عبد الكريم الصطوف - عبد الكريم الشريف - خليل الدرويش
الاعتقال في حمص :
أحمد كنعان - محمد نور - محمد العكش - محمد أسد شوفان - يوسف الخزاعي - محمد جاسم الحميد - فتحي الحسامي
الوعر:
سبيع رجوب
الرستن:
أحمد سمير خلف
دوار البحرة:
جهاد محمد المصري
حي الصابونية:
خالد العزي
الرستن:
المحامي محمد عبد الكريم الرجب
الجوسية:
يوسف الخزاعي
بابا عمر:
ذوي الشهيد يحيى الحمد و هم :
اسم الأب :محمد الحمد عمره      66 عاما
اسم الأم : أمون زعيب   عمرها 60 عاما
الخالدية:
غزوان محمود دوماني - عدنان محمود دوماني
القريتين :
طاهر السلامة - تركي العبيد - وسيم طيفور
البياضة :
ايمان محمود الاركي  - محمد اسماعيل الشامي - ناصر اسماعيل الشامي
القصير:
الحاج محمود الزهوري - محمد محب الدين - معمر محب الدين - عبيدة الصليبي - محمد الشبلي - عمار رعد - عبد المؤمن عودة
الجوسية:
محمد عامر السعدو - طه عامر - عمر أبو جبل - طارق عامر - محمد زعرور - مفلح سيف الدين - يوسف الخزاعي
دير بعلبه :
حميد علي العدلان - سعيد علي مضيها - محمد وليد مضيها - باسل ابراهيم مخيبر
الحولة :
محمد عبد السلام الحاتم - بلال محمد الحاتم - محمد اسامة العكش - سليمان الرجب - فؤاد الطالب
حي الشماس:
جهاد التركماني - جلال التركماني - أحمد الحسيكي - سمير الحسيكي - أحمد العنطوز - محمد خالد الصالح - علاء خليفة
القصير:
الحاج مهدي رعد " والذي تجاوز السبعين من العمر " - الطفل : سومر حوري 15 عاما - الحدث : نور محمود رعد 16 عاما - الحدث : مهند عمار 17 عاما - الحاج محمود الزهوري - محمد روحي شيخ رشيد - محمد محب الدين - معمر محب الدين - محمد الشبلي - محمود الزهوري - عمار رعد - عبد المؤمن عودة - معروف شهاب الجربان و أولاده - عبد الرحيم بكار - رضوان العلي - عبد المؤمن عودة - معمر محب الدين - محمد محب الدين
جرنار:
محمد أحمد بكور الدغيم - محمد أحمد مصطفى الدغيم - باسم بكور الدغيم
تلبيســه :
محمد صويص - أحمد صويص - أمجد الرحال - أحمد الرحال - مصطفى الطيب - سليم الطيب - زيد حديد - أسامة حمود - خالد الطويل - بكري الحيلاوي - هيثم الرباوي - أحمد السوادة - عبدالكريم الضحيك - فايز حلوم
الاعتقالات في دير الزور :
القورية:
- عبد الوهاب عبد الرزاق اللاحج - أسعد علي الجقيني - حمود عياش الشاكر - دحام دندل عبيد الدرويش
البوكمال:
الطفل : عبد الله جمال ملاحميد البالغ من العمر 14 عاماً - الدكتور محمد عزيز الدبس - حمزة حسان الدبس - حذيفة حامد نوري السلمان - عبد الرحمن حامد نوري السلمان - محمد مصطفى عايش الخليفة - رائد مصطفى الخليفة - محمد القوزي - احمد الفوزي - محمد الأحمد العجيل - أحمد يوسف الحسن - عيد الزكي
الميادين:
ثامر محمد الغثيث
الاعتقالات في اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس:
اللاذقية :
• الطفل جمعة غسان فيزو / 13 سنة / - الطفل : محمد شريف حمام 14 عاما - الحدث : علي حريري (١٦عاماً) - الحدث : يوسف كيال (١٦عاماً) - الحدث : علي دروبي (١٦عاماً) - الطالبة في كلية الطب البشري هازار الحاج درويش - الطالب في كلية الطب البشري محمد قنبر - اسامه ممدوح ديبو - احمد خالد ديبو - غياث جمعة فيزو - محمد جمعة فيزو - غسان جمعة فيزو - محمد جندي - هشام جندي - مصطفى امين امين - عبدالمجيد امين امين - احمد امين امين - عبد العزيز امين امين - احمد اليوسف - احمد ابراهيم اليوسف - محمد علي برو - فؤاد برو - عبيدة غريب - علي حريري - علي دروبي - أحمد زلوخ - محمد أسود - يوسف كيال - باسل قواف - احمد حداده - أحمد خالد إدريس - خالد رمضان - ديب تفتافة - محمد سخطة - ياسر الشغري - احمد حداده - أحمد خالد أدريس - عبد الله قطار الرداء - زاهر احمد الفرج - حسين حامد فرحو - محمد نجم العبود - عبد المنعم ماهر العوض - شادي وليد الجيذاوي - محمد جزار المجذوب - محمد فريد صالح - عبد الله حاج عبد الله عدنان احمد القاسمي - خالد احمد عيد - يوسف جمعة الأحمد - نديم شكري احمد - عبد القادر محمد حميد - خليل زياد عبد الفتاح - عمر محمد غنوم - عمار حسن فرحان - أحمد قاسم ضاهر - قاسم جميل السلومي - بكر محمد طلو - احمد ابراهيم لمحمد - علي عبد الله علوش - احمد خالد السادات - منصور عيسى معلا - حسن علي الخطاب - عدنان كاسر خليل - حسن محمد ديبو - علي هاني بدور - صدام فواز الحمدان - ناجي وجيه سليمان - شادي وليد الجيذاوي - فرحان محمد الخطاب - محمد حسين الشريف - عبد القادر جلود - بسام يوسف الضاهر - حمدي محمود الفجر - محمد ماهر قواس - محمد صوان - محمد مقبل - أحمد زلوخ - فادي سبتو
طرطوس:
عائشة أسود التوبة - عبد الله بدرة - نضال حسن - عبد القادر بدرة -
الحفة:
فهد كلية - ماجد برادعجي - معتز حمدي أسعد
بانياس:
• سلمى حمد - عامر صهيوني - طالب صهيوني - مجد صهيوني - مأمون لولو - محمود محمد لولو - سامح درباك - علي البياسي - عماد عرنوق - ضياء الشغري - بشار جركس - أنس جركس - عمر خالد صفية - عمر الشيخة - عمر ياسين - ضياء حبيب - خالد نعمان عبد الفتاح - ياسر عثمان - انس يوسف - اسماعيل مصطفى شيخة - صالح مصطفى شيخة - اسماعيل مصطفى شيخة - يوسف خالد شيخة - نادر خالد شيخة - سامر نعمان عبد الفتاح - خالد نعمان عبد الفتاح - زياد عجيل - سليم كنداوي - عبد الله صباغ - ضياء الشغري - بشار جركس - أنس جركس - محمد السبع - عبد الهادي حبيشي - عمر خالد صفية - سامح درباك - علي البياسي - منذر رسلان - عمر درباك - محمد عبيد - ضياء حبيب - ياسر عثمان - عماد عرنوق - محمد يحيى - احمد خدام - فراس أحمد ياسين - مصطفى يحيى حمودة - توفيق محمد - نوار هدلا - حمزة حليس - عماد ناصر المبيض - يوسف خالد شيخة - نادر خالد شيخة - سامر نعمان عبد الفتاح - صالح مصطفى شيخة - ماهر عبد اللطيف الصهيوني - محمد جلول - علي ديب
جبلة :
• مازن مورللي - أيمن مورللي - عبد الرحمن دقور - محمد دقور - عبد الرحمن دقور - محمد دقور - مازن مورللي - ايمن مورللي - أمجد نور الله - عبد الحليم صائغ - أمجد حجوز - محمد قوجا - رشاد بربور - محمد برهان داوود - حسام صباغ - أيمن عيد - إبراهيم العيطة - عماد قاسم - أحمد العجي - وسيم السوسي - فراس حامد - طه عمر - أيمن عيد كوبش - حسام قصاب - محمد برهان داوود - ابراهيم العيطة - وسيم السوسي - فراس حامد - حسام صباغ - امجد حجوز - محمد قوجا - عماد قاسم - رشاد كوبش - أمجد نور الله - عبد الحليم صائغ
و ما زال مصير علاء البيطار ( الفاعور ) المختفي منذ تاريخ 25-6-2011 و حتى الآن مجهولاً
الاعتقالات في درعا :
الطفل : عاطف المقبل /15 سنة / - رامي يوسف مسالمة - عبادة عبد الحكيم الخطيب - راشد محمد المحاميد - محمد عبد الوالي عياش
جاسم:
عمر يونس الجباوي العليين
بصرى الشام :
الاستاذ نصر المقداد
الشيخ مسكين:
الطالب الجامعي : باسل الجبر
الحراك:
الطالب الجامعي : عمرجمال بلوط
عثمان:
عبد الرزاق قاسم المصري( الخطيب)
السهوة:
محمود عبد الكريم حامد - محمد حسن العيسى
نوى:
المحامي عدنان فلاح ابو خروب - محمد فايز أبو خروب
غصم :
عبد المجيد عبد الماجد الأحمد - جمال محمد الكفري
طيبة :
عبدالله محمد - عبدالفتاح الرزق
عدوان :
محيي الدين الزعبي - إبراهيم جمال الفضيل - عبد الله محمد المسالمة - محمد احمد الخليلي
طفس :
الشيخ معتز أبو حمدان - أحمد ناصر البردان - زاهر عبد الفتاح البردان
ابطع:
مسلم عياش - موفق أبو حلاوة - محمد الشعباني -
يوسف عيسى النصيرات
خربة غزالة:
رياض عبدالله أبونقطة - عـبـدالله صــــلاح الـحـاج عـلـــي - عيسى حـسان صلاح الـحــاج عـــلـي - مؤيد ياسين الحاج علي - علاء حامد قنبر
عدوان:
عبد الله محمد المسالمة - إبراهيم جمال الفضيل - محيي الدين الزعبي - محمد احمد الخليلي
جاسم:
الصيدلي فراس الخطيب - الأستاذ أحمد عدنان الجباوي - أحمد خير الهوارنة - حسام الهوارنة - محمد ناصر جباوي - أحمد ناصر جباوي - ياسر يوسف المحاسنة - عفيف الأعطر - عمر يونس الجباوي العليين
الغرية الشرقية :
الطفل : عبدالكريم الزعبي 14 عام - الحدث : محمد العايد 17عام - محمد جبر الزعبي - جبر الزعبي - رزق طالب الزعبي - كمال احمد الرفاعي - احمد كامل الرفاعي - موفق محمود العتيلي
اليادودة :
مشعل الزعبي - اسامة محمود الزعبي - منذر طالب الزعبي - محمد نور الزعبي - ياسر الزعبي - عزت نصر الزعبي - معاذ الزوباني - سهيل الحمصي - علاء الدخان - أحمد زنهوري - عبد الرحيم السيدي - هيثم العلي - فيصل أحمد الخطيب
مزيريب :
محمد محمود المصري و الذي تجاوز الخامسة و السبعين من العمر - وائل محمد محمود المصري - عبدالله عوض غزاوي - احمد محمد المصري - فياض برقاوي - خالد النابلسي
تسيل:
محمد ابراهيم العودات - محمد مصطفى البركات العودات - عبد الرزاق أحمد حسين العودات - يونس فارس العودات - محمد عطية العودات - محمد نعيم السلامات - يوسف محمود السلامات غالب ذيب السلامات - محمد نعيم السلامات - يوسف محمود السلامات - اسماعيل ذيب السلامات - ابراهيم غالب السلامات - أحمد محسن العامر-
جاسم:
الصيدلي فراس الخطيب - الأستاذ أحمد عدنان الجباوي - محمد الحاجي - علي هيثم الحاجي - أحمد ناصر جباوي - ياسر يوسف المحاسنة - محمد ناصر جباوي - أحمد خير الهوارنة - حسام الهوارنة - باسل ابراهيم قويدر - عفيف الأعطر - سامر أبو عودة - مأمون الريشان - أحمد محمود محاسنة - تيسير نعيم جديع - خالد جمال الخلف
الحارة:
محمد جمال قنبس - فلاح نعيم قنبس - أحمد حميد قنبس - محمد حمي

9

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )

لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (

بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان

اسبوع دام آخر يمرّ على سوريا اليتيمة ....
تواصلت خلاله عمليات القتل خارج إطار القانون .... و الدهم .... و الاعتقال  ..... و الخطف ....و الاختفاء ....والعقاب الجماعي .... و حصار المدن و الأرياف ..... و الموت تحت التعذيب ....... إنه بإختصار استباحة كاملة  لدماء السوريين مع استخدام مفرط لأبشع وسائل القتل و التعذيب و الاعتقال و التشهير لإخماد السعي للإنعتاق من نير الظلم و الاستبداد و  إخماد التوق للحرية  و الدولة التعددية المدنية الذي يرين في صدور السوريين.
لكن
أضفى عليه اغتيال المناضل السياسي الأستاذ مشعل تمو
" تلك الهامة الوطنية السورية العامة  "
مرارة خاصة

و قد عُرف من بين الضحايا:

الضحايا الشــهداء

ضحايا دمشــــــق :

الطفل : إبراهيم محمد شيبان / 9 سنوات /         -     محمود المصري   -            أمين المصري   -            عبد الوهاب المصري     -       أحمد المعطي       -       أمين المصري       -        عبد المنعم رمضان     -     ملحم أسعد جمعة      -         وليد العس             -         حنوش الخضر   -  علاء عبد الله السهلي    -           محمد النبيه     -     محمد حمدان      -   


ضحايا ريف دمشق:

الزبداني:

سمير محمد عواد    -     سيف الدين رحمة




دوما:

سامر الحافظ          -         أحمد عدنان حديدة          -           مروان فطوم       -      اسامة الشيفوني      -       عصام محمد النائب       -       محمد راتب مكية -    عبد الكريم محجوب      -     امين ياسين خبيه          -          رياض المبيض       -     توفيق المدور         -         مروان فطوم          -           محمد راتب مكية  -     عصام محمد النائب        -         أسامة الشيفوني         -     علاء دعاس


مضايا :
عدي ناظم جديد                         -                  فاروق خالد نخلة       -                                    محمد احمد دياب النموس   -   علي احمد دياب النموس " هما الأخوين الشقيقين و الطالبين في المرحلة الثانوية و اللذين اعتقلا بعد اصابتهما و قضيا تحت التعذيب بعد خمسة أيام من الاعتقال في أحد الأفرع الأمنية في بلدة مضايا "

سقبا:

حسون ياسين     -     بلال زهير ابو هبرة    -      جمال قوتلي

عربين:

جابر عبد الهادي     -     محمد قويدر

مسرابا:
خالد عبد الحي بلو

ببيلا:
محمد الطويل


الضمير:
ياسر احمد عرابي       -         محمد احمد عرابي       -           أحمد عرابي       -     محمد سليم الحلبي       -     محمد عبد القادر الصايغ  "  فيما يعتقد انه  توفي تحت التعذيب "
حرستا :

علاء محمد نقارة    -

حسن عفوف " و الذي توفي متأثراً بجراحه جراء التضييق على الجرحى بعد إصابتهم من قبل السلطات الأمنية "


ضحايا حلب

عبد القادر محمد هلال     -       زيدان عبد الرزاق الأحمد الجاسم     -        ابراهيم مصطفى العليوي     -      حسام عبد القادر حميكو   -

و على جانب متصل فقد قتل الشاب ياسر حسين الحافظ   خارج إطار القانون تحت التعذيب في أحد فرع المخابرات بدمشق  بعد اعتقاله منذ حوالي الشهر في أحد أحياء دمشق و كانت أجهزة المخابرات قد أجبرت أسرته على دفنه مساءاً و بعيداً عن أنظار الناس ممن يودون المشاركة في تشييعه

عندان :

الحدث : خالد عبد الغفور / 16 سنة /      -      محمد هشوم ابن احمد      -      داوود خميس




مارع:

ياسر الحافظ  و الذي  سبق له و أن  تعرض للاعتقال التعسفي العشوائي باريخ  11\9\2011 و قضى في المعتقل فيما يعتقد انه توفي نتيجة تعرضه للتعذيب

ضحايا حمص :

محمد خالد عثمان محمد شفيق و البالغ من العمر /  55 عاما / و قد تمّ اعتقاله  بتاريخ 1\10\2011 و سلم جثمانه بتاريخ 4/10/2011 فيما يعتقد انه قضى متوفى  تحت التعذيب.
عبدالله فرج زعيب ..... و الذي اعتقل بتاريخ 21/9/2011 و تمّ تسليمه جثة هامدة لذويه بتاريخ 3/10/2011 فيما يعتقد أنه قضى متوفى على أثر التعذيب الذي تعرض له.
هاني ديبو عبد القادر.... و الذي اعتقل على أثر اصابته بطلق ناري بتاريخ 3/9/2011 و سلم لذويه جثة هامدة بتاريخ 3/10/2011 فيما يعتقد أنه قضى متوفى جراء حرمانه من الرعاية الطبية و العلاج في ظروف الاعتقال.
فجر أحمد الضبي / 70 عام  /       -          عبدالسلام نبهان / 70 عام /      -     الدكتور عبد الرحيم عامر       -           الدكتور أنور الشيخ علي            -      مريم الغجري        -         سميرة عبدالله الشبلي     -     نزار الطالب  " قضى تحت التعذيب "          -       محمد طلال باشان      -        محمد الباشات      -        محمد رفيق السعيد       -      مصطفى أحمد علي    -      أمير النحاس      -          محمد نور الدين قاروط     -    حسام خياط      -       لؤي عبدالرحمن العزو   -      مصطفى أحمد العلي    -        مهند مدراتي          -     جعفر حسون      -         أحمد عبد الإله الضحيك    -   عبد الحكيم عبد الحميد زكريا     -     فريد نصار    -     ياسين شما      -         محمد حسن الحسيني    -      عمر محمد الطرفي    -      عيسى الحسن       -           حسان الحسين    -     عبد الرحمن عامر العامر    -       حسن نعسان الدقة     -       غسان القواص      -          عمر أحمد فتاح             -        معتز الشعار    -        أحمد رسلان عبد الحي    -        أمين سعيد أيوب      -       فراس الرمضان       -           علي حسن علوش    -      رامي حسان الفاخوري     -       يوسف عوني      -      رفعت عبد الرحمن السقا    -      أحمد المراوي      -      أحمد عبد الحي        -         هادي الحاج يوسف    -     برهان هامش     -         عبد الرحمن عامر العامر       -      حسن نعسان الدقة     -    عمر أحمد فتاح       -        معتز الشعار      -       أحمد رسلان عبد الحي      -      جعفر حسون       -      أحمد عبد الإله الضحيك       -     أمين سعيد أيوب     -      أمير النحاس     -       محمد نور الدين قاروط     -       محمود سليمان الملحم    -      صالح ياسين     -     شريف كعدة           -             محمد عبدالرحمن العبدة     -     مؤيد مهرات      -       داوود سليمان الجاسم        -      جاسم عفارة       -      جمال تميم عمار    -      توفيق عبد الحكيم رجوب     -    محمد عبد الحليم الحموي   -     عامر سالم عجمية  -     جمال حمادي سيفو    -      عدنان غزالي     -      عبد السلام نبهان    -    لؤي عبدالرحمن العزو   -     عبد الجبار المصري     -        كنان نبيل      -    فراس محمد رمضان     -     منير المبيض      -     حسان نصوح الحموي   -    رياض رحمون       -       عبد الناصر الحسن     -     زاخر  راغب إدريس   -    وائل غريب عيسى
باب هود :
حسام ماهر الابيض
القصور :
عبد الرحيم ابراهيم النجيب
الملعب البلدي:
غسان السباعي
القريتين:
جمال تميم عمار
العشيرة:
محمود الكحيل
تلكلخ:
أحمد عباس
الوادي:
داوود سليمان الجاسم
جورة الشياح :
مجد الحلاق
حب الجندلي:
رجاء حميد الهلال     -         حسين مبارك العوض      -      حسين علي العوض   -    محمد فادي عبدالقادر كعدة    -     عدنان غليون    -    رجاء حميد الهلال  -     وائل العمار   -     أحمد النجار     -        أحمد محمد شحود
الإنشاءات:
طاهر السباعي    -     تامر مندو    -    غزوان غليون
الخالدية :
نسرين دعاس        -           ليلى الكراد        -          زياد الاشلق         -    سمير الزعيم        -         مهند العبد الله         -      أشرف شيخ السوق     -      محمد سالم طيارة      -       محمد سامر مندو       -       فادي دبوس       -       كامل سويدان      -      أكرم مصطفى مندو       -      عدنان مصطفى الدويك       -      محمد عرابي النجار       -         بلال أحمد الهامش
باب الدريب :

أحمد سيوف     -     شريف كعدة        -        محمد عبدالرحمن العبدة        -        أيهم البيروتي      -     عبدالرزاق البريني    -     عبدالناصر الحسن على      -       أحمد جراد

السبيل:

عبد الله تامر السويدان

تلبيسـة:

الحدث : رامي سعد الرسو  / 17 سنة /




بابا عمر:

الطفل : محمد وليد السلوم / 9 سنوات /          -      محمد العارف    -     محمد مازن النجار    -       محمد نبيل سلوم     -        رياض رحمون

الحولة:

علاء حسن عابو     -        حسن العبد الله بن عبد الرزاق الحلبوني        -    صهيب خالد المرعب

الرستن :

محمد خالد زباطح     -     هيثم خالد زباطح     -     محمود مصطفى ادم           -    عبد الباسط وردة           -     خالد محمد شفيق     -    وردان عنتر

القريتين :

محمد أحمد حسين الرحمون و ا لذي كان قد تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 3\10\2011  فيما يعتقد ان توفي نتيجة تعرضه للتعذيب  بتاريخ 5\10\2011


كرم الزيتون:

ليلى كراد         -           ياسمين دعاس       -          ماهر جنيد المبارك            -   عامر حموية     -        تامر مشهداني           -      أحمد شاليش       -       تامر تركماني    -      وسام عبد الحميد الحموي    -     عبد الواحد الفقش   -   رامي كنجو     -    عبد الباسط عبد الله الطويل    -     مرعي حسن طويل  "متاثرا بجراحه"      -       أيمدن جراد




باب السباع :

عبير شيخ السوق         -         منذر الحميد      -          نزار الحميد               -     محمد ديب الحميد     -     نزيه عبد الغني الشوا     -     مصطفى عبدالله حواء       -       علي نجم        -              مرهف جعفر             -         محمد أباظة               -         فيصل الطالب        -     عبدالمالك مخزوم       -          جاسم العفارة        -        عبدالمطلب الصباغ         -     محمد علي العيسى    -    عدنان غزالي      -         عبدالرزاق التريس            -        أيمن جراد       -       عبيدة حسون     -          محمود الحموي        -         عمار جيرود       -         محمد اسماعيل    -       جلال ديوب                  -         ياسين شما          -            مؤيد مهرات        -        عمر عبد الحسيب التلاوي

دير بعلبه:

الطفل  بلال الطالب            -       بسام الشيخ              -        نادر الشيخ          -    علاء عبد المعطي البيطار -     عبد الجبار المصري   -      كنان نبيل الطالب    -     محمد حسن الحسيني     -   محمد خالد الباشان النعيمي    -    أسامة الطالب      -      عبد الناصر سليم النكدلي      -
و على جانب متصل فقد توفى الشهيد عبدو الأشرف من دير بعلبة  و الذي سبق له و أن  أصيب أثناء التظاهر ليلة العاشر من هذا الشهر ، إلا أن مليشيات الشبيحة كانت قد اختطفته إلى المستشفى العسكري حيث لفظ أنفاسه الأخيرة حاله كحال غيره من المصابين الذين يقعون بين أيدي الأجهزة الأمنية و شبه الأمنية و الطريف بالأمر أن الأجهزة الأمنية رفضت تسليمه لأهله حتى يوقعوا على وثيقة تزعم أن العصابات المسلحة هي التي قتلته...!!
البياضة :

عمر الصفوك  و الذي سبق له و أن  تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ  20\9\2011 و سلم جثمانه الطاهر بتاريخ 4/10/2011 فيما يعتقد أنه قضى متوفى تحت التعذيب.          -            جورج داغر
-   يوسف عبدالله ابراهيم       -       عبدالله محمد ابراهيم       -      محمد خالد الناصر   -     بلال كنعان    -      عبد العليم مفيد شلار       -           محمود عبد الباقي      -      عبد الرحيم موسى بكور     -      أحمد مشرف      -    طارق الأحدب   -   جمال عبد الله فاضل " و الذي لقى حتفه على يد القناصة إبان محاولته إسعاف الشهيد طارق الأحدب "


حي النازحين:

محمد الضاهر         -          علي الحوراني           -                 خضير فيزو          -      اسامة-المنزلجي         -      عبد الجبار المنزلجي       -       وليد الحرفوش    -     عبدالعزيز محمد المحمد      -    ماهر الحرامي      -          أيمن حداد           -    نضال الصباغ       -     عبد العزيز خضير      -       عبدالرحمن المصري    -  عبد المعطي حسن سنبل   -    أحمد بكور     -             مرعي طويل          -     محد فلاحه         -          محمد ديب عثمان       -    حسين حكيم     -

القصير :

الطفلة : نور الزغبي العامر / 14 سنة /  -  الطفلة : ناريمان الزغبي العامر / 16سنة /  -    الطفلة :  ربا الزغبي العامر / 11 سنة /    -    أحمد علي العيسى       -  عبدالقادر مطر   -      زاخر راتب ادريس     -    جهاد عبد الرزاف الرحيل    -      عبد الله مغيزل العمر      -       محمد العمر      -       رئيف العتر       -         محمد أحمد الحسيني        -     سليمان السمرا    -   عبد القادر مطر    -




ضحايا حماه:

إياد عبد المنعم الحسن    -     عبد الرحيم العلي    -    عمر محمد القطيفان    -  أيمن لبنية       -      صفوان طيارة       -         عبد اللطيف حسن بكور   -       شادي حمدان فندي      -        أحمد خالد الياسين    -    خالد حسن الخليل    -                 علي سليمان كنوج       -          عمار الصالح     -         خالد الدوري        -       رضوان بدري      -     عبد المعين السراج      -   شادي حمدان فندي      -    عبد الكريم مصطفى باكير        -           زكريا العكام
قليدين :

أحمد صابر كيلاني

كفر زيتا:

عبد الحسيب العبيدات

الهبيط:

منهل فكري

كفر نبوده :

طه الشيخ

مورك:

أحمد محمد رشاد الابراهيم

قلعة المضيق:

خالد خير الله    -    جمال عليوي    -    حاج جمال       -    وائل غريب عيسى

الحواش:

وائل غريب عيسى     -    محمد محي الدين الشاهر





كرناز:

حسين علي    -           حسين علي الحاج  " و الذي فارق الحياة جراء الضرب و التعذيب "     -       حسين علي حمشو و الذي سلم جثمانه الطاهر بتاريخ 5/10/2011 و بعد فترة على اعتقاله فيما يعتقد أنه قضى متوفى جراء التعذيب الذي تعرض له.

جبرين:

جهاد واصل الحسين    -     مأمون فايز الحسين     -     وائل القبيسي


ضحايا ادلب:

الطفل :   محمد عبد العزيز دحروج      -      محمد رائد زبداني    -    هيثم أشقر     -      عبد الفتاح العباس
سرمين :
اسماعيل وليد تاج الدين      -     محمد مصطفى بنشي  -   طارق علي حمدو ديب       -        محمود عبد الرزاق
بسامس:

أحمد سكاف

خان شيخون:

علي عبدالله المذبوح    -    عبدو عبد الحي الريم       -       احمد عبد القادر البكري     -      وائل السرماني    -        احمد عبد المعين قطيني    -    محمد التلاوي    -       محمد العمر


جسر الشغور:

ياسين صادق العمر

المسطومة:

سليم خطيب

سراقب :

فرحان صخر الحسين

قرية سرجه :

رضوان الشيخ

أريحا:

حمزة وحيد عبدو

كفر عويد :

زكريا عبدو الضاهر و الذي سبق له و أن تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 15\9\2011 و سلم جثمانه الطاهر بتاريخ 4/10/2011 حيث توفي أثناء وجوده في المعتقل فيما يعتقد انه قضى متوفى جراء التعذيب الذي تعرض له .

كفر حومة:

ابراهيم عبد الرزاق خنوس



كفر رومه :

مأمون درة          -       سمير البدوي    -    مأمون حسين السعيد الديك

بنش:

عبد الحميد أحمد برغش   -      فادي حسن بدوي     -     مصطفى عبدالسلام السيد     -      أحمد عبد الحكيم ساعود     -     علاء سلمو الجحجاح-       فادي عطون

ضحايا درعا

ابطع :

ابراهيم ابو كانون " و هو المعيل الوحيد لأسرة مؤلفة من أربعة أطفال "
انخل:

سلامة الريابي       -       حسام الحريري     -       محمد العقلة

الجيزة :

أحمد خالد عقاب الزعبي     -     احمد خالد عقاب

داعل:

أنس النحاس    -   وليد جمال أبو زيد     -     محمود أبو زيد     -         محمد نبيل الجاموس      -         باسل جمال شحادات و الذي كان قد تمّ مصادرة حقه بالحياة جراء الحصار على العلاج المفروض على الجرحى بعد إصابته بجرح بليغ.

تسيل :

عبد المنعم عبد السلام الرمضان

جاسم:

محمد عواد العيد      -      محمد سامي العامر    -      اسامه احمد الجلم       -   خلدون علي الحلقي

الحراك:

جمال قداح     -      محمد عبد الحميد القداح    -     محمد فواز البلوط     -    رأفت خالد الديك    -

عثمان:

عبد المجيد المصري

ضحايا دير الزور:

زياد رفيق علي الطه (العبيدي)

البوكمال:

احمد ياسين الخضير


ضحايا الرقة :

أحمد بهدان العثمان



ضحايا اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس :

اللاذقية :

محمد عباس شحيدة    -      علي ابراهيم محفوض    -      نصر محسن عامودي     -    عبد الله الســهلي       -      بلال الترك      -          عبد الناصر محمود       -     فادي حبيب     -      نديم أندرون

طرطوس:

أمجد علي الأحمد    -    سومر العلي     -        عبد اللطيف كامل سليمان


ضحايا الحســكة :

المناضل القيادي السوري المهندس مشعل تمو  مع نجله  مارسيل مشعل تمو   -   زاهدة رشو عضو العلاقات العامة في تيار المستقبل     -
محمود خضر الحميد    -      بشار عبد الحميد    -    رائد مدلوس المنفي  -      اسماعيل عبد العزيز حاجي     -         جمال حسين حسين

القامشلي:

حسن مصطفى عبد الله       -    جمال العمر




كما عرف من بين المعتقلين كل من:

الاعتقالات في دمشق:

الطالبة  الجامعية في كلية العلوم  مروة تفاحة    -       ازدهار عبد الباري     -      زينب عبد الباري       -        الدكتور نزار المدني      -    الكاتب حسام طالب      -       الشيخ عبد الوهاب القادري     -    محمد أبو الشامات        -    نبيل سويداني      -       ايهاب اكرم سويداني     -       بهاء اكرم سويداني      -    مصعب جمال حمود     -         علاء اللحام        -           حسام غزيل      -    براء حمزة صالح     -    رمزي شنار        -       إبراهيم حسين خالد الثلجي      -           بلال المحمود         -       عربي المحمود       -       حسين المحمود     -           أسامة الظاهر         -           نور الظاهر    -            شحادة الزير       -       محمد راجي الجوابرة    -         مظهر دلال          -           غسان لباد               -      هيثم فرواتي     -            باسل المنجد

الحجر الأســـود :
ابراهيم الثلجي     -     حسن محمد المحمود    -      محمد موسى المحمود    -    أنس مصطفى محمد     -    محمد مصطفى سليمان      -      أيمن أحمد المحمود    -     معمر نهار   -         محمد جاسم محمد        -   اسماعيل حمد       -       رضوان موسى أحمد   -     أيمن رضوان جاسم محمد     -    ناصر عثمان الجنادي -  أسامة محمود محمد  -   محمد عربي شحادة المحمود   -   معتصم شحادة المحمود   -  فراس غازي -   سالم غسان الأحمد   -   عبد المنعم عيدو عويد    -    فراس غازي الحريري   -   طارق عبد المنعم العويد    -   حسين الخالد   -  علي الحوراني   -  اياد الأشقر   -  اسماعيل حمد    -    معمر نهار   -  محمود جبر   -  بلال محمود مزعل   -   علاء مصطفى   -   فراس عبد النور   -   حسام فنيخر    -  سالم غسان    -   زاهر العلي    -   فراس دريب   -  ياسر يحيى عيد    -   معاذ أحمد     -    عدنان طراد الابراهيم



الاعتقالات في ريف دمشق:



عربين:

احمد الكوكو      -        سليمان الكوكو     -             علاء الكوكو      -       محمد الكوكو     -          مروان شولح        -     محمد الشيخ قويدر حيدر       -    يوسف الشيخ قويدر حيدر    -      عادل يونس      -       أحمد نصيص      -     محمد الجزار              -    سمير التوم        -          عدنان الشريف     -     محمد نور الزغلول

•   كفر بطنا:

الشيخ فايز اللبان    -     الدكتور محمد فاتح حلاوة " مالك مشفى الفاتح فيما يبدو على خلفية إسعاف بعض الجرحى "     -     فهد منير      -      عمر الخربوطلي      -      مهند صفية     -      محمد خطاب

عرطوز :

عبدو غصن       -        يحيى غصن         -           احمد غصن       -        موفق مسعود     -    منذر مسعود

رنكوس:

بسام محمد خير سليمان

مسرابا:

علاء وليد رسول      -         حازم وليد رسول       -        راغب صبحي الخولي

حرستا:

زاهر الحلبوني-              علي الحلبوني       -          سامر الحلبوني     -      مهند الحلبوني        -       محمد الحلبوني         -            أحمد عمير        -     محمد عمير       -        عبد الرحمن الريس      -        عبد العزيز كماشة     -      أبو عبادة حسون     -        خليل العص             -         محمد دحدوح            -    أبو علي الشيخ حسن    -        محمود شمسي       -       محمود محفوظ          -       أبو حازم عفوف           -        محمود محفوظ     -       محمد عمير

داريا:

أحمد حوراني             -          إياد بلشة       -         إبراهيم محمد المؤذن     -     مروان حسن المؤذن     -      وسام قهوجي          -        محمود محمود        -      جهاد الدلعين      -         عفيف عبد اللطيف العبار


•   الزبداني

ما زال مصير الشاب مأمون محمد علي الدرساني
مواليد 1973
متزوج و له 6 اطفال
و الذي اعتقل من مكان عمله في منطقة الزبداني بتاريخ 2 تموز 2011 مجهولاً
و لا يوجد اي معلومات عنه حتى الآن
و يخشى ان يكون قضى تحت التعذيب
و هو ابن اهم شيوخ الزبداني و أحد أهم وجهاء المنطقة و حالياً يعتبر الشاب مأمون الدرساني من أقدم معتقلي الزبداني على خلفية الأحداث الأخيرة        -        •             حسن برهان     -       طارق زعرورة       -        علي محمد خير برهان    -     محمد عبد الهادي الحبالتي

حسن برهان       -      علي محمد خير برهان      -       محمد عبد الهادي الحبالتي     -      طارق زعرورة


معضمية الشام:

ناصر الخطيب            -           جمال محمود الخطيب     -
صالح أحمد الخطيب       -         محمد صالح الخطيب    -    لؤي طالب
-     أسامة عكر


دوما:

لدكتور ابراهيم الاشقر     -     عبد الرحمن برغوث      -      محمد برغوث      -         تيسير برغوث          -     صبحي برغوث      -    عماد برغوث      -        عبد العزي برغوت     -      عمر صبحية       -        فهد صبحية        -        صلاح صبحية      -     ياسر صبحية    -     هاشم صبحية        -              باسل بيطار        -     جميل بيطار       -         خليل كعكة         -            صبحي كعكة    -       نهاد الجمل     -             عباد البعلي         -            عصام البعلي     -      ماجد محمود الدرة      -         هيثم محمد الدرة
-       عمر سريول        -      هاشم قدورة       -             نعمان قمحة       -           سعيد قاسم       -         ابراهيم الشاذلي         -       نبيل عيروط       -            وسيم المقداد      -      علي الشيخ خضر        -       محمد الديك        -      محمود الرفاعي     -   مهدي الهس    -    غيات محمد نذير الحناوي    -    صلاح صالح السليك  -    وليد عبد المنعم    -    ياسر عدنان رمضان     -      خالد سريول       -     عبد الحكيم بدران       -      أحمد عبد الحق       -     بلال طفور         -           خالد حامد

سقبا:

الحدث : قصي الهبل ( 17 سنة )    -    تيسير عبيد     -      هشام عبيد     -      محمد عبيد            -               خالد عبيد          -            ياسر ياسين عبيد    -     عبد الهادي إحسان طاطين     -     محمد الترك      -      طارق أحمد ريحان       -      أحمد أبو هبرة        -          محمد جمعة     -
و مازال مصير الحدث :  معاوية مصطفى رفاعي / 16  سنة  / من جبل الزاوية قرية المغاره   و المختفي في سقبا منذ ما ينف عن الأربعين يوماً مجهولاً .


•   كفر بطنا:

الشيخ فايز اللبان " خطيب مسجد الهدى في عين ترما "   -    أنس أحمد الخربوطلي    -     محمد النجار     -     أحمد الطحان

•   عين الفيجة :

نعيم محمد ناصر الدين      -       مؤمن محمود يونس       -
رضوان منصور الباشا       -        فرزان العمري   -

•   المعضمية :

احمد فتوته    -        طارق فتوته    -     فراس غياث الخطيب

•   قدسيا :

الطفل : عمر تلجة  و يبلغ من العمر /  15 عاما/      -      زهير توبة      -    محمد توبة   -    سليم توبة    -    راغب البوشي    -     يحيى البوشي     -    مظهر البوشي      -     محمد يوسف البوشي      -     زهير توينة     -       سليم توينة       -       محمد عبد السلام الرفاعي    -      محمد اسعد الرفاعي      -        سامر كحيل       -            ماهر الحلبي       -           محمد أبو غوش     -    ضرار مستو   -     منار القرن    -      هيثم الحموي     -       احمد حسن قطقوط     -      محمود كبتول     -    محمد سواركة    -       احمد السيد    -    عدنان مستو    -    عمر عمري

وما زال مصير كل من " محمد خير الحمروني  -   خالد ابو دراع  " و المعتقلين منذ عدة أشــهر مجهولاً.

•   قطنا:

عمار عرفة              -           علاء عرفة    -       عبد الملك بدر  الدين       -    علاء بدر الدين          -           أمجد بدر الدين     -        مصطفى القادري     -      عبد الهادي عوض      -       نزيه عوض            -         معن جركس         -       أسامة معتوق


•   الضمير:

محب الدين معضماني    -     علاء الصايغ     -    عادل ابراهيم هذال     -     عادل ابراهيم هذال         -      خليل ابراهيم هذال     -     عبد الله علي سوار     -      يوسف محمد عيسى       -         عبد الاله محمد خلف


يبرود:

الدكتور محمد غصن


•   التل :

الطفل : محمد عبد الستار معتوق العمر 16سنة    -     الطفل :  جهاد رضوان محيسن 16 سنه     -      محمد احمد الاحمر   -     علاء عاطف الطحان     -     محمد عبدالرحمن صالح       -      محمد حمود         -          عاطف الشيخ      -  بدر عيد     -    محمد كوجك     -      عبد الله دعمش     -      شادي المظلوم   -       ابراهيم الاحمر      -      ايهاب صلاح السحلي

•   النبك:

محمد سعيد العطا

•   داريا:

فهد غرز الدين    -     حسام دغموش     -    طارق شربجي   -      وسام قهوجي        -      ابراهيم محمد المؤذن    -        مروان حسن المؤذن




زملكا:
سامر الغوش     -      أحمد الغوش
مازال مصير أبناء الأسرة  الواحدة  " مازن و صالح و فراس الغوش " مجهولاً و ذلك على الرغم  من  مرور مدة طويلة على اعتقالهما.


الكسوة :

الحدث : المعتصم بالله علي المغربي/ 17 سنة /      -          محمد خير طعمه   -         محمد عبد الله طعمه    -      عبد الرحمن خالد طعمه    -      محمود اسماعيل طعمه   -         عارف فهاد     -       زكريا علي صائمه   -    الدكتور المخبري سامر الصياد    -     عدنان أبو الشمس     -     محمد أبو الشمس     -     وائل محمد أمين  -      عبد الباسط الشيخ       -        محمد رضوان طه           -        ماجد المظلوم       -             حمزة عليا              -      محمد الصياد       -        أيمن حجازي حسنة   -     ماجد صبحي عليا        -      محمد سمير برغل    -        عمر سعدية       -    محمد غنيم           -         محمود البراق           -      زاهر قاسم الاصفر    -    الأستاذ قاسم الصفير    -      محمد علاء شهاب    -      احمد حاج موسى    -       وليد ظريفة           -             عبد المنعم حجازي        -     عبد الباسط الحلاق     -       عمار السكري      -          علاء رابعة


الاعتقالات في حلب :

الشـيخ علاء الدين المدني       -       نسرين بنت فاروق بكور         -             عبد الكريم عبد المجيد     -        عبد القادر عبد المجيد      -           ياسر معاز      -     عبد القادر حلاق       -        علي حدبة         -              محمود الحسن      -      محمود الحميد      -       عبد الله الزويغي      -        سامر نبهان بن محمود

و في حلب مازال مصير الأســـاتذة المحامين المعتقلين :    (     سلام عثمان        -         عبد الرحمن جبارة      -      مصطفى سليمان       -           عبد السلام أطرش    -        المعتز بالله لطفي  )   مجهولاً و ذلك على الرغم من أن بعضهم مثل الأستاذ سلام عثمان كان قد اعتقل أمنياً بعد الافراج عنه قضائياً و لا تعلم المنظمة السورية لحقوق الإنسان ما هي الاجراءات التي قامت بها نقابة المحامين السورية للدفاع عن المحامين المعتقلين على خلفية ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي ....!!
•   كما لا يزال مصير الناشط السياسي الأستاذ بسام حجي مصطفى بن أحمد  و المختفي منذ تاريخ 29/8/2011 مجهولاً .


تل رفعت:

محمد سامح سلامة

حريتان:

أغيد حج حمد       -        محمد حج حمد

عفرين:

الحدث : شيار طوبال حمو " 17 سنة "     -         الصيدلاني كوران أحمد      -     الطالب ابراهيم محمد ابراهيم      -      محمد حسن كورد    -     محمد ابراهيم       -     محمد جعفر     -      بسام حسن    -       فرزند جاويش        -       أنور سمو      -            محمد شيخ سيدي         -      محمد حاجي     -      سليمان وزيرو

اعزاز:

الشيخ / يوسف عشاوي      -     عمار ديبو عشاوي   -           عبد الهادي عشاوي    -        محمد دياب حاجولة  " و الذي تجاوز السبعين من العمر "     -     حسين دياب  حاجولة " و الذي شارف السبعين من العمر "    -     حسن داوود حاجوله      -      محمود داوود حاجولة    -      محمد حج حمدان كنو" و الذي تجاوز الستين من العمر "  -          عبد الرحمن سفر كنو        -      محمد يوسف حمدان كنو    -        شريف فوزي كنو    -       أحمد فوزي كنو        -       سمعو هادي صالو" و الذي تجاوز الستين من العمر"            -  محمد أحمد نعسو     -         زكريا أحمد نعسو      -      أحمد يوسف شمو    -      توفيق عادل كلزية    -     مصطفى بدري بجقجي     -    طلعت مرشد عثمان مع أحد أولاده        -       مصطفى محمود نداف    -    محمد السلوم

منبج:

بكري ابراهيم ناصيف        -         جابر محمد ناصيف      -       عبد الرحيم محمد ناصيف         -           أحمد عدنان ناصيف      -        خالد أنيس ناصيف          -     أحمد ابراهيم ناصيف       -               أنس دك      -      محمد الابراهيم      -     يوسف أمين    -      محمد عبد الغفور أمين     -         شاهر صلاح حجازي






عين العرب:

رمضان ابراهيم خليل راسم      -   حسن عطي " قيادي بحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا       -       هوزان حيد مدرس اللغة الفرنسية       -     الطالب في السنة الثالثة هندسة تقنية "  محمد حجي بن مصطفى

الباب :

الدكتورأسعد السايح     -        رضوان سلطان       -    عامر تمرو      -  أحمد جبلي          -           مصعب البزيعي        -         عادل نجار      -           كمال نجار   -     عبد القادر ابراهيم النعساني

و مازال مصير الناشط المعروف الأستاذ بسام حجي مصطفى بن أحمد و الذي تعرض للإختفاء من قريته " قبة الشيخ " الواقعة في منطقة الباب بحلب منذ تاريخ 29/8/2011 مجهولاً علماً أنه يعاني من وضع صحي حرج لإصابته بمرض السكر و تضييق شرايين القلب.
مارع :
حسين بن محمد محمود لطفو النجار      -     محمد بن إبراهيم لطفو النجار    -       محمد جمال النجار    -          شاهين نجار         -       أحمد رمزي الدادا     -       أحمد صبري البكور     -        ثائر صالح الدادا      -      عبد الحميد حافظ


الاعتقالات في حماه :

الطفل اليتيم : يزن أحمد عمرو (12 سنة- حماة) و الذي قتل والده خارج القانون في أول شهر رمضان على يد أجهزة الأمن و الشبيحة      -         بشار عبدالسلام حلبية العضو السابق المستقل في مجلس الشعب السوري    -         هاني عليش        -          عزام عليش        -             ممدوح عليش        -           ظاهر الصالح      -       حسن العليش           -        سامر الحايك       -      محمد فاعور          -           ياسر خليف            -         ريان نعيم       -       سامر بن هاشم كوجان        -      هشام الفنار    -         عبد المنعم حسن شنان     -          يزن عمرو        -      نصر أحمد المنصور   -       محمد فاعور         -            ياسر خليف         -    ريان نعيم

طيبة الإمام:

محمد عبد الله الموسى     -     محمد عبد الله الموسى

سهل الغاب – العزيزة :

الد

10
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (
بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان
عقوبة الاعدام هي أقسى ما يمكن أن ان يمس السلامة الجسدية للانسان و هي تنتهك الحق بالحياة و الذي يمثل أقدس الحقوق في أي مجتمع يعرف للحياة قيمة و لكرامة الإنسان معنى .
و مع الأسف فإن البشرية لم تصل لبلورة موقف جذري من عقوبة الإعدام فما زال الموقف منها ممغنطاً و غير واضح المعالم.
و لا يخفى على أحد أن الإعدام عقوبة ثأرية انتقامية ونهائية لا رجوع عنها تنم عن سياسة عقابية حاقدة هدفها الوحيد هو الإيلام و هدر الذات .و هي عقوبة سالبة لحق الحياة، ولا يمكن بعد تنفيذها تدارك أي خطأ قد يحصل عند إصدار الحكم فيها.
و عليه فان إلغاء عقوبة الإعدام سيسمح مستقبلاً بتجنب إمكانية وقوع أخطاء قضائية يمكن أن تؤدي إلى عواقب لا يمكن جبر أضرارها ألا وهي الموت، وهو ما يمكن أن يفرّغ الأحكام والقرارات القاضية بمنح العفو من مضمونها.
ثم أن إلغاء عقوبة الإعدام مستقبلاً من الممكن أن يضع المحكومين أمام نماذج للتهذيب و إعادة التأهيل و تحسين الاندماج مع المجتمع و هو ما سيصب في النهاية لمصلحة الحياة الانسانية و التي تستوجب علينا التفكير في سياسات عقابية أكثر تحضراً قائمة على أسس تربوبة و تأهيلية.
إن محاربة الجريمة وإن كانت شنيعة، باللجوء إلى عقوبة الإعدام يرتكز على أسس فكرية و عقائدية بدائية لأنه يعتمد العنف الدموي وأثره المتمثل في الخوف المطلق كأساس في تحقيق الردع العام.
و قد ثبت بالواقع العملي أن عقوبة الاعدام لا تلعب دوراً في عملية الردع العام فالمجرم الذي تنفذ في حقه عقوبة الإعدام تنتهي حياته وسرعان ما يطاله النسيان
في حين يرتكز الحفاظ على الحياة والسلامة الجسدية لكل إنسان ولو كان مجرما على ما هو أكثر نبلا ألا وهو احترام إنسانية الإنسان والشعور بالأمل بإمكانية إعادته لمجتمعه سليماً معافى .
المنظمة السورية لحقوق الانسان وهي تشعر بمزيد من الأسى و الألم لدماء آلاف السوريين الذين قتلوا خارج إطار القانون خلال الأشهر القليلة الماضية ، فإنها تعتقد ان احترام الحق بالحياة يتناسب مع مدى الشرعية السائدة في الدول .
فكلما كان النظام السياسي مبنياً " وجوداً و عدماً " على أساس قهري ، كلما كان التخلص من الخصوم السياسيين ضرورة ملحة ، ويصبح الأمر أكثر بشاعة حينما تُستخدم مظلة القضاء كأداة للتصفية و التسلط السياسي.
و بالمقابل فكلما كان النظام السياسي شرعياً و مستقراً و متحضراً و مدنياً و قائماً على أساس راسخ من الارادة الحرة للناس كلما زاد حق الحياة احتراماً و تألقاً و حصانة.
المنظمة السورية لحقوق الإنسان و بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الاعدام تدعم و تساند جميع الجهود الرامية الي حظر عقوبة الإعدام بما فيها المعاملة الحاطة بالكرامة و التي يتعرض فيها المعتقل للتعذيب البين في ظروف احتجاز قهري تنتهي به للموت الزؤام على يد جلاديه كالحالات التي كثيراً ما وثقتها المنظمات الحقوقية المحلية و الإقليمية و الدولية في سوريا خلال الأشهر السبعة المنصرمة.
مجلس الادارة

10/10/2011

11

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (

بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان


اسبوع دام آخر يمرّ على سوريا اليتيمة ....
تواصلت خلاله عمليات القتل خارج إطار القانون .... و الدهم .... و الاعتقالات ..... و الخطف ....و الاختفاء ....والعقاب الجماعي .... و حصار المدن و الأرياف
 لكن
أضفى عليه اغتيال الشخصيات العلمية و الأكاديمية
و اختطاف النساء
مرارة خاصة

و قد عُرف من بين الضحايا:

الضحايا الشــهداء

ضحايا دمشــــــق :

تمّ بتاريخ 24/9/2011 تسليم جثة الشاب محمد الحلبوني لذوية  " و قد شوهد على الجثة آثار الضرب و التعذيب "    -   أنس الفقيه

ضحايا ريف دمشق:

الزبداني

يحي رحمة   -   ناصر التل

الكســوة :
محمد رمضان المحمد   -   محمد أحمد الفرا
حرستا

دياب الخباز " و الذي تحوله ملفه من الاعتقال التعسفي بتاريخ 15/9/2011 إلى القتل خارج القانون لوجود آثار التعذيب على جثته التي سلمت لذويه بتاريخ  "



دوما

نادر عزة الحلبي    -    محمود نعمان خضير   -    محمود بن محمود أديب راعودة



ضحايا حلب

اخترين :

مصطفى زينو



ضحايا حمص :

o   الدكتور أوس خليل أستاذ الفيزياء النووية و القائم بالأعمال في جامعة البعث 
o   -   العميد الركن المهندس نائل الدخيل  - 
o   الدكتور المهندس المهندس محمد علي نايف عقيل نائب نائب عميد كلية الهندسة المعمارية  -
o    الطبيب حسن عيد رئيس قسم الجراحة الصدرية بالمستشفى الوطني بحمص  - 
الطفلة ساندرا الحسن   -     الحاج عدنان خاووج     -   صفا غسان توكل (  باب الدريب )  -    شفيق عباس  -   عبد الرحمن مبيض  -   عبد الرحمن محمد خير المغربي  -     مصطفى حسن باكير   -   عبد السلام قربي  -   اياد علوش   -    ماجد عبدالهادي الباشا     -  الحاج : عبد الحكيم محمد الشعار   -      محمد أحمد الصياد   -  عمر محمد فتاح 




الرستن :

أمين سعيد أيوب

الخالدية :

محمد نور قاروط

عشيرة منير:

مروان النحاس

دير بعلبه:

عبد الحكيم العلي


القصير:

الطفلة رقية نديم الاسماعيل (5 سنوات)    -     سامر علي حوراني     -     سامر علي حوراني   -    أشرف الزهوري   -    يثرب عبد الهادي الزهوري -   غيدان عبد الهادي الزهوري   -     مالك الزهوري    -   علاء الزهوري   -     محمود عودة  -   عبد الجواد عبد الله الجمول   -     رائد محمود حسيان   -     معن الكنج    -   مجدين خضر ناصر    -    زكريا الشامي   -     شريف موسى  -    منهل سليمان   -     المدرس هاشم يوسف نصور -    محمد فايز سلامة   -    زهير الطرابلسي    -    جمال سيفو   -   جمال صويف   -    محمود هلال    -    عبدالمعين مصطفى بحبوح     -    عبد الحفيظ جمول   -  موسى الزلق 

تلبيســة :
ماجد عبد الهادي الباشا   -   احمد سلطان الرحال " و الذي تمّ تسليم جثمانه لذويه بعد يومين من اعتقاله الواقع في 23/9/2011  فيما يعتقد أنه قضى تحت التعذيب"



ضحايا حماه:

الناشط فيصل حسن الكيلاني " متزوج و أب لخمسة أطفال أكبرهم يبلغ من العمر
/ 12 / سنة و قد أحرقت جثته بعد مقتله في مدخل احدى الأبنية و رفضوا تسليم الجثمان لوالدته البالغة من العمر ثمانين عاماً بعد حجزها لعشر ساعات "    -   عبد الهادي هنداوي  - 


كفر نبودة:

علاء نصر الدبيس

كازو:

عبدالحكيم محمد صالح

خطاب

محمود محمد الصالح " و الذي اعتقل بتاريخ 12/9/2011 فيما يعتقد أنه قضى تحت التعذيبب"


حلفايا 

الشيخ محمد المهدي  -    إبراهيم محمد المهدي   -    موسى محمد المهدي   -     عبد السلام محمد المهدي   "  و قد سبق لهم و أن تعرضوا للاعتقال التعسفي وسلمت جثامينهم بتاريخ 26/9/2011 فيما يعتقد أنهم قضوا تحت التعذيب"
مدين قدور السليمان




ضحايا ادلب:
 
سراقب:

الدكتور محمد العمر   -   سارية بدر الدين حسون
 
كفر رومه :

محمد أحمد بيور



ضحايا درعا 

الجيزة :

عبد العزيز سعيد الحجي   

طفس :

منيف بديوي الزعبي


الحراك:

تيسير محمد السلامات 







ضحايا اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس :

بانياس:

احمد عبدو




كما عرف من بين المعتقلين كل من: 

الاعتقالات في دمشق:

الناشطة الحقوقية مروة الغميان " و هي المعتقلة الأولى في الثورة السورية  و كان ذلك بتاريخ 15/3/2011 أثناء محاولتها التظاهر في سوق الحمدية بدمشق في مشهد تناقلته الكثير من وسائل الإعلام  العربية و العالمية ، وهي أم لطفلين بيان / 10 / سنوات و سنا / 9 / سنوات  "    -    الصحافية والناشطة الحقوقية ملك الشنواني " و للمرة الثالثة على التوالي "    -    عبد الهادي مرعي ذياب  " عضو مجاس شعب سابق "   -   الأستاذ ابراهيم الثلجي " عضو مجلس محافظة القنيطرة و الذي استقال في شهر نيسان احتجاجاً على القتل خارج القانون للمدنيين "   -   المدون قيس أباطيلي  -    الناشط نزار البابا " و للمرة الخامسة على التوالي منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا "   -   المدوّن جهاد جمال المعروف باسم ميلان    -   أمجد الحمزاوي   -    علاء حسين كيكي   -     المهندس موسى محمد المحمود     -    محمود محمد المحمود   -    حسن محمد المحمود   -     عمر محمو المحمود    -    ياسر محمود المحمود    -     شحادة احمد المحمود   -    هشام حسن المحمود    -     محمد موسى المحمود    -     منصور خابور الخابوري    -    معاذ رفعت خابور    -     طارق رفعت خابور    -      محمود محمد محمد    -     اسامة محمود محمد    -     كمال حسن المحمد   -     مصعب احمد الاحمد    -    محمود حمد المحمد    -     محمود عبد الله حمد    -   قاسم محمد حمد    -     عبد الله محمود المحمود   -    عمر عارف    -     اكرم فايز ذياب  -    بشار عبد الرزاق ذياب   

و مازال مصير كل من    "  الصحفي  نزار عادلة  -   الكاتب والشاعر ميرآل بروردا  -  الخرج أحمد بلال   -   الصحفي في جريدة الحياة عامر مطر  -   عمر عبد السلام   -   سامي الحلبي   -   هنادي زحلوط   -    المدونين جهاد ورودي عثمان    -   عاصم حمشو   -   عبد قباني   -   عمار صائب   -   مناف زيتون   -   محمد طحان   -   عبد المجيد تامر   -   محمود عاصم المحمد    "     و الذين اعتقلوا في أوقات مختلفة من الشهر المنصرم مجهولاً
 
الاعتقالات في ريف دمشق:


•   حرســتا

عمر عبد الرزاق شاكر

معضمية القلمون:

احمد قاسم عجيل   -    علي عبد الله كنعون     -    احمد محفوض شرحة    -   محمد عثمان دلعوس     -       محمود علي مكسور     -       احمد يوسف قوقش   -    مناف محمد    -    مهند محمد كحيل

دوما:

الدكتور سمير الشيخ صالح   -    راتب الدبس   -    ماجد الدبس  -  عامر طعمة   - خلدون طعمة   -    محمد طعمة

•   زملكا:

محمود اللحام






عرطوز:


احمد حمد  -    محمد حمد  -    ياسين حمد   -   مؤيد مسعود   -    محمد كحيل  -    محمد بسام حمودة

•   يبرود :

فراس عمر خطبا   


•   قطنا:

ناصر قدورة    -    محمد ناصر قدورة   -    غالب قدورة  -    سامي غالب قدورة   -     صلاح ريمة   -     


•   داريا:
ياسين الحموي  -  محمد بن ياسين الحموي – المهندس أحمد قريطم " و الذي تعرض للضرب الشديد و التعذيب إبان إلقاء القبض عليه لمجرد أنه كان بصحبة محمد الحموي "  -      محمود معتوق  -    فادي محمود معتوق    -    فراس محمود معتوق    -  شاكر المصري .

يبرود:
فراس عمر خطبا  - 

 كناكر:
الشيخ عبد الرحمن الخطيب -  سعيد الخطيب  -   فراس محمد فهد خمس   -  خالد ياسين خميس   -    محمد عمر خميس   -  بسام محمد خميس   -   حسين الحوري   -    حسن الحوري  -    عبد الله حافظ   -   وليد خليفة  -    زكريا خليفه  -    فارس رضوان عيسى  -   ايمن رضوان عيسى   -    رضوان عيسى  -    فاضل عيسى   -    قسيم عيسى   -    سعيد القسطلاوي   -    احمد القسطلاوي   -    زكريا خميس   -   احمد عمر خميس -  نبيل عوض  -    يوسف خريوش  -   بسام عاشور  -    بلال موسى الاطرش    -    حسان عدنان الاطرش   -   مهند الاطرش   -   عماد الاطرش  -   باسم الاطرش   -   بشار الاطرش  -    قاسم الاطرش  -    عاطف الاطرش  -    فريد الاطرش   -   عبد الرزاق الاطرش   -    فوزي الشيخ سليمان  -   علاء الشيخ سليمان  -    منير الشيخ سليمان  -    محمد الشيخ اسليمان  -    زكريا الشيخ اسليمان  -   عمر دحام الشيخ سليمان  -  وليد شيخ سليمان  -   بديع شيخ سليمان  -  ربيع شيخ سليمان  -  احمد خليفة  -   زكريا مالك خليفة  -  مالك خليفة   -   وليد الدعيبس خليفة   -  بديع الخطيب   -   محمد جمال الخطيب -   عبدو راتب الخطيب  -   احمد الخطيب ابن عقيل   -    خليل الخطيب  -   عبادة الخطيب ابن ماجد  -   عبد الرحمن الخطيب  -  سعيد الخطيب  -   ايمن محمد جمال الخطيب  -    قاسم رحيل زعور  -    ثائر رحيل زعور  -   سامي رحيل زعور  -محمد خير القسطلاوي  -   عبد الله ابراهيم حافظ  -   شعيب الشيخ سليمان    -   عيسى خميس ابن عمر  -   يوسف غبوش  -   معاذ الحلاق    -  عوض احمد عيسى ابو ربيع -  عبد الرحمن ياسين الجاهوش  -   خالد مطرزه  -   صلاح الدين الرفاعي  -     فاضل بهجات حجازي  -   هاني عصام حجازي  -   فاضل حافظ -  قاسم محمد الحوري  -   شحادة زامل  -   انور شحادة زامل  -  عبد الكريم خيرة حجازي  -  حاتم ريحه  -    قاسم الحوري   -    اسامه نور الدين  -   بلال الصفدي   -    فادي نور الدين  -   نضال احمد نور الدين  -   جمال المصري  -   ياسر السوقي   -   احمد القسطلاوي   -  حسن نور الدين محمد القسطلاوي   


•   التل و عين منين :

هارون موفق جندل  -   معمر شمو

الكسوة :

عبد المعين اللحام  -   محمد أبو هلال -   عبد المعين اللحام


الاعتقالات في حلب :

خليل مصطفى   -    عبدالله مصطفى    -    خليل عبد القادر  -    عبد الحميد أحمد

تل رفعت:

الدكتور محمد سيفو الشيخ نايف   -  خالد بكري هلال   -    مأمون الحجي   -     محمود أسعد عساف    -     يوسف أحمد درباس    -     أحمد سامح درباس   -     حسن محمد ديمان   -     محمد السعدي  -    احمد ابن حميد الشيخ حج مصطفى     -    محمد اسعد عساف   -     أحمد اسعد عساف   
و مازال مصير الناشط السوري غسان ياسين و المصاب بداء التهاب الكبد الوبائي و  المختفي منذ تاريخ 18/8/2011 مجهولاً


عندان

عبدالقادر قرقاش   -    محمد قدري  -    حسن طالب ليلى   -   حسن عوني  -    حسن طه الأعرج






   
الاعتقالات في حماه :

الدكتور بشار قمر الدين / 56/ سنة على خلفية اتهامه بإسعاف الجرحى و المصابين    -     المهندس أمين سودين   -    المهندس إبراهيم عبد الرحمن  -    المهندس محمد حمرا   -     محمد حمدو سودين   -    عبد الحكيم سودين    -    شريف سليمان برداني    -   علاء سعد الدين برداني  -   عبد المجيد شعيل   -       براء قدور    -     معتز حسون    -   ازاهر حجازي   -   محمد عدنان المصري   -     رعد هاشم الخطيب     -      سامر عجاج    -      أحمد صباح   -    رامز بن محمد نور بكور   -   رافد بكور

إبراهيم عبد الرحمن شنو   

•   حيالين:

محمد خالد الشبلي  -   محمد خالد الشحاذة

•   التوينه:

أحمد فيصل حداد   -     محمود فيصل حداد   -     سعيد أحمد قجورة   -    سامر خالد قجورة   -    عماش أحمد حمار  -    عبدو أحمد حمار  -    عبد الرزاق الرزكو   -     عبد المحسن الرزكو   -     أحمد طعان علوش   -   عدنان طعان علوش   -    عقبة مصطفى سموع    -    أحمد سليمان مواس   -     محسن محيي الدين خليل-    علي حمدوني   -    عميد اليوسف   


•   حلفايا :

محمود قدور السليمان   -     براء قدور السليمان   -   عيسى علي الاسمر 



الاعتقال في حمص :

•   السيدة  عبير شربوطلي (25 سنة) من سكان حي كرم الزيتون  والتي خرجت مع ولديها هيثم عطفة (5 سنوات) ومحمد عطفة (3 سنوات) يوم الأربعاء 21/9/2011 لتحضر تحاليل من مستشفى باب السباع لكنها لم تعد لا هي ولا ولديها   فيما يعتقد و بحسب شهود العيان أن عناصر من الأمن والشبيحة اختطفوها مع اولادها   .
•   السيدة ضحى عبد الغفار الشوا: العمر :30 سنة ..تسكن حي القرابيص ....خرجت من بيتها لزيارة أقربائها في حي بابا السباع بتاريخ 18-9 وعند انتهائها صعدت بسيارة تكسي نوع سابا .....ثم اختفت ولم تعد حتى الآن.
•   فتاة خرجت من درس لها في أحد معاهد الدبلان منذ حوالي شهر ولم تعد إلى منزلها حتى اليوم على الرغم من سؤال الأهل عن البنت في كل مخافر الشرطة وفروع الأمن والمشافي و احتراماً لرغبة ذويها لم نذكر اسمها.
•   سليمة بنت مصطفى مغمومة عمرها /  20 / عام متزوجة وعندها طفلين
•   آمنة بنت خالد مغمومة عمرها / 15 / عام عازبة وهي ابنة عم سليمة
•   و بتاريخ 25/9/2011 تمّ توثيق حالة عادت فيها الفتاة (ج) الى منزلها وعليها اثار تعذيب وروت أنها لم تعلم الجهة التي اختطفتها والمكان الذي اقتيدت إليه ولم نستطع الحصول منها على  تفاصيل أكثر بسبب حالة الهلع التي تعيشها و احتراماً لرغبة ذويها لا نستطيع الافصاح عن اسمها.
المعتقل السياسي السابق لمدة / 12 / سنة  و أحد أحفاد الشيخ صالح العلي الأستاذ محمد الصالح عضو هيئة التنسيق الوطني وعضو لجنة التضامن الاهلي في محافظة حمص    -   صالح طقطق  الذي تجاوز الخامسة و الستين من العمر و قد تعرض للضرب المبرح من قبل قوات الأمن  على حاجز الرستن لمحاولته إدخال مواد غذائية لمدينة الرستن      -       كمال صطوف   -    زكريا صطوف - بلال حسون    -    حمزه السلقيني    -   معروف كرزون  -     محمود دالاتي   -      حوري شيخ عثمان   -     عبد القادر السقا    -     غاندي أكرم عيسى   -     محمد رعد     -   أنس سويد   -   -   فواز عبدالله جدوع العمر  -   قداء عبدالله جدوع العمر  -  فداء عبدالرحمن جدوع العمر -   نداء عبدالله جدوع العمر  -  احمد عبدالله جدوع العمر  -  محمد عبدالرحمن جدوع العمر  -  محمود عبد الرحمن جدوع الرحمن  -  ايهاب نداء جدوع العمر -   محمد كمال جدوع العمر  -  سامر كرزان العمر -   عبدالله محمد العلي  -  عماد محمد العلي  -  محمد خالد العلي  -  علاء خالد العلي  -  حسين خالد العلي  -  علي يوسف العلي  -رضوان يوسف العلي  -   حميدي يوسف العلي  -   محمد يوسف العلي   -  حسين يوسف العلي   -   علي احمد وزير العلي  -   زياد عماد الجوري  -   حذيفة ادريس الجوري  -   محمد عادل الجوري  -  عبيدة عادل الجوري  -  محمود عادل الجوري  -   وائل عادل الجوري  -  زياد خليل الجوري  -   كمال صطوف   -   زكريا صطوف   -  عبدالكريم محمد فتاح  -  عبدالحكيم محمد فتاح  -  محمد خالد اللوز  -  خالد خضير اللوز  -  ذكريا محمد اللوز  -   عبدالرحمن جمعة اللوز  -   فراس عبدالرحمن اللوز  -  مصطفى عبدالرحمن اللوز -  يحيى عبدالرحمن اللوز  -  محمد ناصر اللوز  -  عبدالدايم جمعة اللوز  -  عبد المنعم جمعة اللوز  -      بلال جسون    -    حمزه السلقيني  -  معروف كرزون  -   محمد رعد   - تامر طليمات  -   عادل محمد علوش  -   خالد نبهان  -   رضوان محمد الزغبي  -   عبد الباسط محمد الزغبي  -  محمد غازي العمر  -   محمد بكور وعمره 65 سنة  -   محمد عمر بكور  -   ياسر عاصم بهار  -  ماهر عاصم بهار  -  محمد عاصم بهار  -  جهاد فرحان مثلج  -  عماد فرحان مثلج  -  عبد السلام فرحان مثلج  - عبد اللطيف فرحان مثلج  -  محمد ديب شيخ العمر  -  محمود شيخ العمر -  حمود محمد الحمود العمر -  جاسم محمد حمود العمر- عبدالرحيم محمد عباس  -   الشيخ : سيف الدين القبجي   -   بالال محو  -   عبدالخالق البقاعي  -  عبدالوهاب عبدالوهاب  -   محمد محمود بحسيك  -   باسم احمد المحمد  -   ضاهر فايز اشبيلي  -   احمد القاسم -  رامز ناصر الاغا -   احمد خالد ملاشي  -  ايمن المحيميد  -   فراس البيريني  -   محمد الخالد  -   ماهر صبوح  -  عمار صبوح   -  ابراهيم كجوك   .

حوارين :

أحمد علي الدود   -     حذيفة محمود الفارس   -   أحمد قاسم الملحم 
 
تدمر :

الأستاذ  عبد الحسيب المعشي   -    المدرسة حسيبة اللبدي


الاعتقالات في دير الزور :

محمد الجراد   -    أحمد الجراد   -    محمد محمود النهار   -    كيف خوش عدنان ياسين   


الميادين

إياد خالد شاكر الزايد   -    أنس خالد شاكر الزايد   -   أغيد خالد شاكر الزايد   -      سعيد السعران   -     حامد عبد الكريم مصطفى الوكاع

القورية:

   أحمد الجراد   -    محمد الجراد   -   محمد محمود النهار




  البوكمال :

فراس وليد الموصللي      -      احمد الموصللي   -     نوري الموصللي   -    قصي العجيل    -     عبد الرحمن العجيل      -    حسن البحر -      احمد الصوفي     -      علي محمود السليمان   



الاعتقالات في اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس:

اللاذقية :

مازن محمد   -    صفوان محمد   -    اسماعيل درويش   -    أنس درويش   -    ومحمد ديبو   -   زياد بيازيد

بانياس:

حمزة عثمان صهيوني     -   محمد أحمد صهيوني   -    أنس صهيوني    -    مجد صهيوني   -     رشيد ناصر صهيوني    -     ياسر صهيوني   -   لؤي صهيوني   -    محمد لؤي صهيوني   -    عثمان صهيوني   -    أحمد مصطفى صهيوني    -    حمزة عثمان صهيوني  -    مصطفى محمد جلول    -   أسامة جلول  -      خالد جلول  -   يوسف رسلان    -     مصطفى يوسف رسلان   -     محمد يوسف رسلان   -       أحمد يوسف رسلان    -     أحمد ياسين   -     مصطفى ياسين    -     ياسين مصطفى ياسين   -   عبد القادر الشغري  -     عبد المنعم الشغري    -      رشاد حديفة  -    حسن محمد رضوان  -      أحمد زغريني       -      أحمد الحلاق   رشاد حديفة    -      حسن محمد رضوان

جبلة :

  الدكتور زكريا العقاد    -       الدكتور نعمان عبد العال  -     ميسون قصدير       -   معتز قصدير  ( عزو )    -     مهدي قصدير       -   محمود أرناؤوط       -    خلــدون خــالد قناديــل     -   خلــدون خــالد قناديــل -  طارق بدرة   -   الناشط نزار الهوشي   -    محمد جرجور   -    نعمان زريق   -    عبد الرحمن سمير الراعي   -     مصطفى الشعار   -     حسين كوبش   -     طاهر الدرجي   -    عميد مسيلماني   -  أحمد حاج عبيد  -   علاء ياسمين   -   محمد جمال حوا   -   عبد اللطيف أحمد الراعي  -    وضاح كمال الطيفور  -     يوسف سمير مظلوم   -     مهدي قصدير   -    غياث الطناني   -   أحمد حسين ضاما   -     أحمد الطناني   -    حسام نديم سنكري   -   علاء البيطار   -   عمار هرموش   - ياسر حمود عازب   -   فوزي داوود   -    ياسر حوري   -   محمد كوبش    -    محمد مريم (محمود)   -    عاطف شطح   -    مصطفى مرون العزي  -   محمد زينب طه   -    باسم دنين   -   طارق بيطار   -   ربيع هرموش    - علي محمد سكرت   -    عبد الله حسن حجوز  -    محمد سكرت   -     فؤاد سكرت   -   زياد هرموش  -   مازن بكري   -   أحمد الحصني  -   معتز درويش  -   عبد الرحمن ياسمين  -   فراس ياسمين   -   محمود ابراهيم القصاب   -    ايمن خالد عبد الباقي  -   احمد الصعيدي   -   أحمد عزيز حجوز -   مهند حبيب   -    مصطفى القوجة   -   فراس الحصني   -    أحمد جمعة  -   محمد عزيز حجوز   -    سمير السنكري   -     قاسم طالب  -    مازن جمعة   -    مصطفى وهبة   -    صادق استانبولي  -   محمد شعبان "الجلف"   -   محمد حوش   -   منذر الدرجي   -   عمار محمود هرموش  -   مالك علي الشعار   -    عمار صافيا   -    علاء سمير الدعبل   -    أحمد أبو ديب  -   توفيق فرج   -   أحمد كندو  -    أحمد عبد الرحمن استامبولي   -  حمزة عمر  -    ضرار عمر  -   أحمد ضاما   -    محمد يوسف الضاهر  -   أحمد أبو دقة  -   حسن غزال   -    عماد مصطفى الزربا   -   عبد المنعم قرقور  -   عبد الله مثبوت   -    يحيى مثبوت   -    وسيم الطناني   -   صهيب اغا   -    محمد سنكري احمد سنكري   -    هلال الداية   -    علاء درويش   -   ماهر عتال   -   عمار بلبل  -    حسن صالح  - حسان داوود  -   -  علي مزريب   -   أنس الطناني   -      خلدون خالد قناديل   

•   ( علماً بأن الأسماء الوارد ذكرها هم جميع من تعرض للاعتقال التعسفي في مدينة جبلة منذ بداية الأحداث في سوريا  وحتى تاريخ 26\9\ 2011 و ذلك بحسب بعض المصادر الحقوقية و ليس فقط خلال الاسبوع المنصرم و قد تمّ إيراد أسمائهم السالفة الذكر للتوثيق ).







الاعتقالات في درعا :

الشاعر ابراهيم الصمادي  -  • سامح يوسف أبازيد   -    حسن محمد خير الجابر أبازيد    -     قاسم عبد الحريم أبازيد
سحم الجولان:

المهندس الزراعي الشيخ زكريا المصري

الكرك الشرقي:

محمد المسلماني

اليادودة:

•   الحدث :  نصار حمود الزعبي  " و البالغ من العمر ١٧عاما "      -      أمين جمعة الخطيب   -   

•   ازرع :

إبراهيم فلاح العبيد   -     امجد عثمان العبيد   -     رضوان زعل صبيح   -   
زعل صبيح    -     نضال حروب   -    حمزة حروب   -    عبد الرحمن قاسم   -    غازي طراد الطراد  -     عصمت الخالد  -   حسن عبد العزيز الطراد   -       عبدو عبد العال    -     وليد الزعبي   

•   الطيبة :
محمد حامد الزعبي   -    مرعي محمد مرعي الزعبي  -    خالد موسى الزعبي   -    حامد عبد القادر   -    سيف أحمد عبدالقادر   -    إبراهيم جادو الحسين 
داعل:
الدكتور المهندس احمد ابراهيم الناصير   -       شريف محمود العصفور   -    محمود ابو زيد   -    بسام ابوز يد   -     دعاء الحريري  -   عمر محمد الفقير   -     حميد عصام جاموس   

السهوة :
يعقوب احمد الخوالدة       -       عبد الرحمن محمد المحمود التركماني    -      اسماعيل خالد السليمان

طفس :

  الحاج سليمان فهد حمد  " الذي تجاوز العقد السادس من العمر     -       حمود الصياح   -    طارق عسكر    -   عبدالحميد كيوان    -    رامي بردان   -   سامر حريدين    -    عيسى أيوب كيوان   -     طارق عسكر   -    عبد الحميد كيوان  -   سامر حريدين   -    حمود الصياح   


النعيمة :

ابو الخير العبود

 
الحارة :

خالد عبدالوهاب البليلي  -   يحيى ابراهيم الجراد   




نوى:

محمد حسين العودة الله -  عمر احمد الفشتكي

صيدا:
احمد جهماني    -    محمد محاميد

جاسم:

عمر ياسين الصلخدي    -     جاسم محمد الخلف   -    اسماعيل الجباوي   -    مصطفى عايد الصالح   -     احسان علي حبيب


الجيزة:

•         الطبيب البيطري رضا موسى سليمان   -    رضا سعيد  -    عبد الهادي القدحة   


نمر:
الدكتور  محمد عوض العمار    -   طارق زيادة شحادة- أحمد العمار  -     أسامة إبراهيم العمار   -      سامر محمد البكري    -     محمد البكري   -    ابراهيم البكري   -    عمر احمد كوشان    -       بلال عمر كوشان   – عبدالله المطلق- هندي محمود الزوكاني

نصيب:
مجد ابراهيم الشريف   -    أحمد عبد الله الشريف   -     خالد عطا الله الشريف  -     مؤنس ابراهيم الشريف    -     خليل ابراهيم الشريف   -    طه محمود الشريف   -     محمد علي الشريف    -    صالح جبر الشريف    -    سامي عبد العزيز الراضي   -   سالم فرحان الراضي    -    براء منصور الراضي  -    رائد عادل الرفاعي    -    محمد زيدان الرفاعي    -    محمود فادي  -     صدام محمد زريقات    -    ماهر فوزي ابو زريق    -     ابراهيم عبد الحليم ابو زريق  -    محمد جمال الراضي  -   وسيم موسى الزر

الصنمين:
الدكتور قصي شحادات   -   المحاميه عبله محمد الشتار   -   خالد جمال اللباد   -  وائل رضا اللباد   -   يامن فوزي اللباد  -   ابراهيم محمود اللباد   -   محمد محمود اللباد   -   محمد عبد الرحمن اللباد -   أحمد عبد الرحمن اللباد   -   عز الدين حميد اللباد  -    محمد طارق اللباد  -   عبد الفتاح طارق اللباد   -   خليل عبد الرحم اللباد   -   لؤي يونس اللباد   -    أحمد أمين الفلاح   -   أوس أمين الفلاح   -   نصر أمين الفلاح   -   أحمد فاروق الفلاح  -   عاصم فاروق الفلاح   -   أسامة محمد الفلاح   -   هشام محمد عدنان الفلاح   -   ابراهيم توفيق الفلاح  -   أحمد اسماعيل الفلاح    -   ابراهيم فوزي الفلاح   -    محمد رزيق الفلاح   -   عماد  خليل الشتار  -   يحيى خليل الشتار  -   خالد بسام الشتار -   طه محمود الشتار  -    وليد محمد الشتار  -   علي الشتار   -    محمد فيصل الهيمد  -   أحمد فايز الهيمد-   عبد اللطيف الهيمد-   مهران عبدو غازية  -   عمران عبدو غازية   

الاعتقالات في إدلب :
المحامي حمود الكروم   -   وائل عبد الحليم الياسين   -   أحمد عبد الحليم الياسين  -    محمد عبد الحليم الياسين   -    عزو حمود الكروم  -    كمال حمود الكروم  -   معر شمشة 

 كفر عميم :
محمود الشيخ أحمد

جسر الشغور:
احمد ادلبي  -   قيس أباظلي    -     محمد فيزو     
ريان:
خالد عدنان الناصر  -    أحمد عدنان الناصر  -     محمود يوسف الشيخ أحمد   -       أحمد عبد الله الناصر   -    خالد ابراهيم   -    محمد سلوم   -    يوسف الجمعة   

جبل الزاوية :
باسل مصطفى الشيخ  -      سهيل يوسف الشيخ   -    حارس عبد الجليل زين الدين

سراقب:
ياسر حمود    -    عبد الكريم أحمد بدر   -     أحمد ضياء حسين  -     مهيار سماق
محمبل:

خالد علي السعيد " و الذي تجاوز الخامسة و الستين من العمر"   -      المهندس مصطفى ديبو الطه  محمود   -       محمد عبد السلام صواف " و الذي تجاوز الخمسين من العمر   -   نضال حسن حفيان (مقدم متقاعد بالبحرية)   -     
الطالب الجامعي مصطفى عمر السعيد  -     بيل محمد السعيد   -     طه مصطفى السعيد    -      جمال طه السعيد   -   مصطفى طه السعيد  -   الطالب الجامعي سليمان صبورة   -   خالد بكران.



سرمين:

حازم عبدو قاق   -    الطفل علي حسن قاق ( 14 سنة )  -   عيسى عبدالكريم العلو   -    حسن عبدالكريم العلو   -     ماجد العلو   -   منير إبراهيم ديب    -     عبدو إبراهيم ديب     -     أنور ابراهيم ديب   -     أحمد عبدالكريم محلول -    عبدو عبد الكريم محلول  -   فراس محمد محلول   -     عبد القادر شيخ أحمد    -    مصطفى المحمد   -     محمد أحمد حاج حسون    -     إبراهيم عبدالرحمن متعب   -        مالك طالب     -   مصطفى عبد الرزاق   -   أكرم عبدالرزاق تاج الدين   -     خالد حاج حسين    -   أنس عبد الكريم خبير       حكمت مصطفى برغش   -    أديب علي حمدو ديب     -   خضر عمر متعب   -     فيصل عمر قرعوش    -       أحمد ضياء حسين    -    عبد الكريم أحمد بدر    -    ياسر الحمود     -   محمد خالد بيطار   خضر عمر متعب       - فيصل عمر قرعوش

كللي :
سعد محمد معدل    -    بسام عبد اللطيف معدل   -     مصطفى خرزوم   -    عادل محمد خرزوم   -   أحمد محمد خرزوم   -    طاهر محمود طالب  -    ياسر ابراهيم وهيبة الحسن  -   صالح أسعد طالب    -   ياسر ابراهيم وهيبة الحسن عبد الحسيب عبد القادر الحسيني     -  -

تفتاز :
مصطفى محمد ديب غزال

معرة النعمان: 
   المحامي حمود الكروم  -     أحمد عبد الحليم الياسين   -    محمد عبد الحليم الياسين   -  وائل عبد الحليم الياسين   -     كمال حمود الكروم   -    عزو حمود الكروم   -    محمد عبد الهادي الغجر   -     بشار عبد الهادي الغجر  -   احمد تميمة   -    علاوي قلاع التميمة  -    سعد عبد الرحمن جدوع   -    محمد عبد الرحمن جدوع   -     أحمد محمد العرنوس    -     وليد مطر مرجان -  عبدالرزاق خابوراليوسف-      ابراهيم أحمد ابراهيم العمر    -    ياسر العليوي 

 
خان شيخون:
محمد أحمد طعان  -    مناف فؤاد سرماني -     جرير ياسر سرماني    -     مصطفى محي الدين قطيني   -     محمد عدنان منصور   -    خالد مصطفى الأزرق   


الاعتقالات في الحسكة :

دليل شيخ علي " إبان دخوله الى سوريا من لبنان "
وما زال مصير "  الناشط الحقوقي المحامي الأستاذ محمد ابراهيم درويش
-   الناشط الحقوقي  جوان سليمان ايو   -    الناشط الحقوقي شبال محمد أمين إبراهيم "  مجهولاً

القامشلي

     القيادي في حزب آزادي الكردي علاء الدين حمام  -    شبال محمد أمين إبراهيم   -     شاهين شاهين  -  سرور علي ملا   -   مصطفى حسين صبري   -    طالباني بدران مراد  .

المنظمة السورية لحقوق الإنسان و هي  تتقدم بأحر التعازي لأسر الشهداء فإنها لا تعلم إن كان الوقت قد فات على الحكومة السورية لإعادة حساباتها لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من إرادة للعيش المشترك فيما بين السوريين .
نؤكد على ضرورة  إعادة الحسابات و الاعتراف بأن الحل الأمني  وصل إلى طريق مسدود و أن الطريق الوحيد أمام النظام السياسي في سوريا  هو الإقرار  بالحقوق المشروعة للشعب السوري في مستقبل أفضل يقوم على  أساس دستوري "  تداولي و  تشاركي " ضامن لمستقبل أفضل لعموم السوريين.
دمشق 3/10/2011                                                           مجلس الادارة

12

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (

بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان


اسبوع دام آخر مرّ على سوريا اليتيمة ....
حمل بين طياته حزمة متكاملة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان
فمن قتل خارج القانون ... لاعتقالات تعسفية ... لإختفاءات قسرية .... لعقوبات جماعية للمدن و القرى و الأحياء.... لمنع الاسعافات الضرورية
الأمر الذي أسبل بظلاله القاتمة على جميع مناحي الحياة في سوريا
و قد عُرف من بين الضحايا:



الضحايا الشــهداء

ضحايا دمشــــــق :
•   الطفل محمد درويش / 16 سنة /   -    محمد سامر دكاك  -   أحمد البغدادي

ضحايا ريف دمشق:

الزبداني

أحمد عبد العزيز حمدان

داريا

•   غياث مطر " استشهد جراء التعذيب "

عقربا

•   كمال الرهوان " و الذي تم تسليم جثته  لأسرته  بتاريخ 11/9/2011" 

دوما
•   
 الطفل صبحي أحمد سلام والبالغ من العمر 14 سنة والذي كان قد توفي متأثرا بجراح أصيب بها بتاريخ 12\9\2011

الطفل عزت البابيدي  - 12 سنة " وا لذي سقط بتاريخ 12/9/2011 "


ضحايا حمص :


محمد فيصل بشار تدمري   -    معتز السيوفي   -    صطام المهيني   -    خالد الحمادي الحسن     -    عمار مصطفى الكفري   –   فارس محمود عامر   -   طارق الديري    –     مهند غازي   –    محمد بدوي مشرف   -  عبد الله عبد القادر حلاق    –    عبد الغني غزالة   -    أحمد مروان العنتبلي       –     زياد الحفيان    -     غزوان المبيض    -    أحمد مصطفى الحميد    –      عبد الرزاق شاكر المصري   –      ربيع عروب  –    خالد خرما   -    عبد الحكيم بدر الأشقر   -   عمر الشامي النجار   -    ناصر رشي الصالح   -     انس رحمون   -    عامر الجنيات   -   طارق التركماني   -   محمد ديب الحصني    -   خالد حيشية   -    عبد الناصر الصالح   -  حسام شمس الدين   -   علي الموسى   -    ناصر الشموري   -   حسان طلاس   -   رائد حسان طلاس  -  غزوان المبيض  -  فواز التركي   -  محمد رحال   -    محمد الضاهر



ضحايا حماه:

الطفل حسّان عبدالمنعم البكور " خمسة عشر ربيعاً "   -  مازن الخطاب   - محمد محمود شريف حماده    عبد الله عبد الكريم عز الدين   -   محمد محمود محمد الجمال   -    محمود عمر الجمال    -    علي قصرين    -    أحمد مصطو    -    محمد أحمد الزهراوي    -     محمد أحمد مصطفى     -     

•   مدينة أفاميا الأثرية

الطفل  فراس حسين شمسة  / 14 سنة /   -   ناصر عبد الستار عبد السلام   -    اسماعيل احمد تلاوي   -  محمد البراوي    -    اسماعيل أحمد موفق رشيد نصرالله    -   أنس الكلاوي   -   زاكي وحيد البري

قرية التوينة

صطوف حكمت الجميل    -     محمود البراوي
•   كفر زيتا:

    محمد عبد الرشيد الحجي   -    عبدالكريم الخليل  -  حسين الحجي

•   كفر نبودة:

الشيخ هاروت النجم   " مؤذن جامع كفر نبوت " احمد عبدالجبار الكرنازي   -    احمد عبدالرحمن الكرنازي   -  انس البكور   -    محمد شريف دخل الله

•   الجبين:

مازن حطاب

•   بلدة مورك

محمد السليمان   -    ياسر فلاحة


•   كرناز

عبدالرزاق سبيع


ضحايا دير الزور و البوكمال :

علي الفياض  -   18 سنة  " و الذي قضى تحت التعذيب "  -  علي الشيخ حسن

•   البصيرة

مروان محمد تركي الفحيمان


ضحايا ادلب:

أموره البكور   -   هشام الحمود   -   يوسف عمر الحج درويش    -    محمد أحمد صطيف    -     احمد عيد الدرة   -   محمد عيد الدرة  -   محمد علي الأسعد  -  علي سيفو القسوم   -    محمد مصطفى زينو -    أحمد يوسف المحمود  -  أحمد بيرم   -   ابراهيم محمد السليمان المشرف


جبل الزاوية:

  عدي خالد حصرم   -    ابراهيم محمد السليمان      -      محمود عبد الله مغلاج           محمد هرموش       –    مهند حورية   -     عمار الشيخ     -       علاء الشيخ    -    رائد أحمد خليل

سرمين:

عزام جميل معري " وا لذي توفي بعد اعتقال دام حوالي شهرين "

جسر الشـغور:

محمد يحيى وسوف " والذي توفي بعد اعتقال دام أكثر من شهرين "



سراقب:

رفاه محمود الفاضل   -      مازن عبد الحميد عبد الرزاق   -   أحمد حسن الرامي


ضحايا درعا 

معمر شورين   -  خالد فواز العمار   -   يوسف المحمود  -   ابن ناصر محمد خير حاج الحريري

ضحايا اللاذقية :

أحمد سعيد سيد    -    محمد شريف






كما عرف من بين المعتقلين كل من  :

الاعتقالات في دمشق:

•   الدكتورة  رفاه توفيق ناشد " المتخصصة في علم التحليل النفسي "    -  الطبيب تمام إبراهيم    -     المحامي عماد النميري  -   الطالب الجامعي بيمان خليل مصطفى    -      تامر إبراهيم  حسون  -   انس هروش   -   أحمد شمدين   -   سمير عجينة   -    أيمن خضراوي    -    فؤاد عبد المالك    -    عطا سلام   -    بشار دلال   -    محمد سنطيحة    -   نور الحكيم    -     إبراهيم الحكيم .
و مازال مصير الناشط باسل هيلم و الدكتور محمد حمزه مجهولا منذ تاريخ اعتقالهما في 20/8/2011 



الاعتقالات في ريف دمشق:


•   المعضمية

علمت المنظمة السورية لحقوق الانسان أن مظاهرة  كانت قد خرجت  في المعضمية فهاجمهم رجال الأمن بالرصاص الحي فبقي مجموعة من الاطفال واقفين يطالبون بالإفراج عن آبائهم المعتقلين ، فقام رجال الأمن باعتقالهم جميعاً حيث ملؤوا باصاً كبيراً منهم ومن الاسماء التي استطعنا حصرها :
الطفل بشار إبراهيم 16 عام  -   الطفل محمد محمود جابر ابن أبو الجود 17 عام    -   الطفل صفوان الحلاق 15 عام    -      الطفل  خالد النقاب 10 سنوات    -    محمد فياض زين الدين   -     أولاد نعمان الشيخ 10سنوات و الأخر12 سنه     -      حسين المجذوب   -      كاسم بردويل   -      محمد دباب
 -     شادي سلمان الدمراني    -       جمال عدنان فياض   -       محمد جمال فياض 19سنة    -        الطفل أنس نتوف 15 سنه و شقيقه إبراهيم نتوف 14سنه    -       شادي سلمان الدمراني‬  -    اثنان من أولاد الشهيد عبد العزيز زين الدين ( عبد العزيز زين الدين ، لم يتسنى لنا معرفة اسم الآخر، كما لم يتسن لنا معرفة تاريخ الحادثة بدقة )


الزبداني :

  الحاج محمد الدالاتي  " و الذي تجاوز السبعين من العمر"      -         الحاج حسين سلوم / 70 عاماً /    إسماعيل خريطة     -    محسن تيسير طه    -     منير أحمد خليل    -    أحمد محمد خليل    -     علاء محمد غنيم     -      مدين مصطفى مظلوم      -       حسين إسماعيل خريطة    -     سفيان إسماعيل خريطة    -    علي خريطة    -عدنان علي خريطة   -     أنس علي خريطة   -   غياث عبد الرحمن خريطة   -     رضا عصام خريطة    -    عبد الحميد خريطة   -    فداء عبد الحميد خريطة    -     طارق علي خريطة     -      محمد علي خريطة    -     محمد خريطة   -   عبد الفتاح منصور    -     محمد منصور    -     عمر منصور    -      أنس عز الدين   -      شحادة عوض      -    حسام كنعان   -     أبو عدنان علوش    –     إبراهيم حمدان    –      سمير علاء الدين   -     علي علاء الدين   -     عاطف علي برهان ابو سمرة    –     محمود برهان –   احسان الخوص    –      أسامة برهان -   كمال الظاظا    -  حسين الظاظا    -   شحادة الكويفي  -   ايمن جمعة   -     عثمان المغربي   -    شحادة عوض وابنه   -    إسماعيل خريطة   -    حسين إسماعيل خريطة   -         سفيان إسماعيل خريطة   -    علي خريطة   -    عدنان علي خريطة   -    أنس علي خريطة   -    غياث عبد الرحمن خريطة   -     رضا عصام خريطة   -     حسام كنعان   -    عبد الفتاح منصور    -     محمد منصور     -      عمر منصور    -    أبو عدنان علوش والد الشهيد شادي علوش    -     إبراهيم حمدان وأولاده    -     سمير علاء الدين   -    علي علاء الدين ( أفرج عنه قبل أسبوع فقط )    -      عبد الحميد خريطة   -     محمد خريطة    -     فداء عبد الحميد خريطة       -      محمود برهان أبو أحمد    -     احسان الخوص وتعذيبه وضربه    -     الحاج محمد الدالاتي والذي عمره سبعين سنة    -      مصطفى غانم أبو علي موز خبز    -      أحمد برهان    -     ماهر برهان    -     قصي النعمان    -      عزام خيطو    -      محمد خالد عواد     -      اولاد الزين ابن عبدالروؤف +ابن عمه    -     نور خيطو    -      عامر سلوم    -     ركان سلوم    -     رامي عبدالله العش    -     عمر موسى   -    ايهم موسى    - محمد عواد   -     محمد عطا عواد   -     مصطفى محمد عوض   -    علي عبد العزيز عوض    -     سمير علوش   -     عبد الغني الزين   -     عبد الرحيم برهان   -     محمد حلقوم الدالاتي   -     مأمون محمد حلقوم الدالاتي    -    فادي حلقوم الدالاتي   -     امير علوش    -     جميل علوش    -     ابناء جميل علوش بينهم طفل 14 عام   -     اخوة جميل علوش   -     محمد عبد اللطيف رعد   -    عمر عبد اللطيف رعد   -     محمد زليخة   -    احسان الخوص   -     سمير مصطفى علاء الدين    -     سمير حسن علاء الدين   -     محمد عدنان عواد   -     مصطفى عدنان عواد    -     صهيب التل    -    عمر حسين المغربي    -     ايمن الكويفي   -  الطفل طارق خالد خيطو 16 عام    -     رامي قويدر   -    مصطفى برهان   -    عبد الرحمن الكركتلي   -     جهاد حسن غانم   -    زياد علاء الدين    -    محمد جميل علاء الدين, عمر محي الدين علاء الدين    -     عمران علاء الدين   -    عبد العزيز محمود علاء الدين   -     احسان طه ( مختل عقليا)   -      حسين جمعة   -     ايمن جمعة     -     عبد الجليل الدرساني(أبو ثائر)    -     عدنان رحمة الأشرفاني   -    علي خالد غانم(الدبور)   -     يحيى أبو شالة   -    سلوم سلوم   -     شحادة الكويفي (أبو كنان)   -     محمد سلوم   -    خالد سلوم   -     قاسم علي خيطو   -     رائد الكلتي ابن أبو خالد   -      عبدالله برهان    -     طارق الكويفي   -     أبوكنان رعد    -     بكر اللحام    -     عامر اللحام    -     محمود الكويفي    -     عبد الرحمن ابراهيم خيطو    -     وسام الطسة   -     رامي قويدر    -     مصطفى برهان   -     رضا برهان   -     سمير الططري    -      حسام الدالاتي (البعبور)    -      أيهم اسماعيل خيطو   -    سامر الكويفي   -     يوسف الكويفي   -     عبد الناصر الدالاتي    -      خليل عبد الناصر الدالاتي   -     ممتاز عبد الناصر الدالاتي   -     وائل عجور ابن ميساء الدالاتي   -     عمر صالح عواد   -     مهند جمعة اليمني    -     فادي سعد   -     مهند جمعة اليمني   -     سمير الططري    -     احسان طه وتم ختم بيته بالشمع الاحمر    -     يوسف حسين يوسف    -     يوسف حسن يوسف   -     محمد حسين يوسف    -     انس نذير عزالدين   -     أدهم برهان   -     فيصل برهان   -     عاصم علوش    -     يوسفي وسف    -     رائد الكلتي    -     علي غانم   -     عمر رعد    -     محمد رعد    -     اياد رحمة و اخوته الاربعة    -    عبد العزيز كنعان    -     وسام محمد يوسف   -      محمود الشمالي    -     حسن خريطة    -     حسين خريطة    -     عبد الرحمن عوض    -     بلال حسين خريطة    -     راتب سلوم    -     راتب الدرساني   -      عبد الرزاق التيناوي    -      عبد الواحد التيناوي   -      رفيق التل    -      خالد الحبالتي    -     عدنان السمرة   -     عمر حمدان   -     أبو معاذ حمدان   -    أبو عبادة حمدان   -    محمد محمود حمدان



•   التل:
الطفل بدر الدين أسامة الرفاعي -  16 سنة   ـ   الطفل معتصم صلاح السحلي - 15سنة
((      و مازال مصير الأســـتاذ المحامي سليم العلام المعتقل منذ تاريخ 1/6/2011 من مكتبه في الضمير التابعة لريف دمشق مجهولاً  ))


الاعتقالات في حلب :

الطالبة الجامعية هديل بشار كوكي   -   الصيدلي حسين الحمام   -   الطفل محمد الخطيب   / 15 سنة /   -  المحامي جمعة الحمادي الدرويش   -  المحامي سلام عثمان " اعتقال للمرة الرابعة "    -       عبد السلام الأطرش " ضابط سابق في الأمن الجنائي"   -   مصطفى سليمان مع زوجته زويا رضا    -     حسام حجي مصطفى   -    مصطفى السواس    -     زاهر كســار    -     عبد الناصر جميلي       -     هاني خلوف  -   علي الحمد   -     أحمد علي الحمد  -     خالد الحمد    -      محمد خير الحمد  –     محمد جراد     – أحمد جراد       -      حسين علي الحميد    –    حمود علي الحميد   -  راشد بن محمد الراشد   -    عبد الله بن محمد الراشد   -   راشد بن أحمد الراشد  -    ابراهيم حسين الحمدان    -      حكمت حسين الحمدان    -    راشد الراشد   -      أحمد مصطفى نصر الله   -    نوري عبد الرزاق العليوي  -    علي العلي   –    فاروق السطام      -    علي هيكل   –    محمد حميد النبهان    -      احمد بن علي العلي   -     عبد الله سنجار  -  حميد النبوهة   -    محمود بن علي العلي   -   أنس سنجار   -    عمار بن حكمت بعث.     
جرابلس 

       الاستاذ مهاب العمر   -   الاستاذ محمد محمود كنج    -      الاستاذ خالد حسينو   -   الاستاذ شادي الجاسم   -     مروان خضر       

مارع :

محمد أحمد الهلال    –   مؤيد أحمد الهلال   –    محمد أحمد الجمول


عين العرب:

المدرس محمود ملا علي      -     المدرس محمود قادر بن شيخ مسلم   -     عبد الستار الحسين بن معصوم    –     محمد قول أغاسي   


الاعتقالات في حماه :

الناشط السياسي محي الدين الحريري   -   خالد المنصور-  الطبيب البيطري ماهر عرعور



•   طيبة الامام :

نضال عبدالرحمن     -     محمد عبدالكافي خطاب خالد احمد العبدالله    –     محمود ياسين الثلجة 




الاعتقال في حمص :


المحامي طلال مطر   -   مروان مطر  -    أنور مطر   -    بلال مطر   
-      ماهر ماجد شبلوط


الاعتقالات في دير الزور :


الدكتور حذيفة التركي   -  أحمد الجاسم   -    محمود الجاسم   –  سلامة الجاسم    –     خالد الجاسم    –      جاسم الدبشي    –  فياض الشيخ    –    صالح الخريزان   -   هيثم المفتي   -  سيد نواف السيد    –    فايز الرمضان   -   محمد العلاوي   –   عماد خلف المحسن   –    منديل الصالح -     محمود حسين الفندي   -    مصطفى الحمش        – مشعل المصطفى    –    حجاب الثليج    -   ثابت الرفاعي     –   جمال ثابت الرفاعي  –    احمد ثابت الرفاعي      –     خالد ثابت  الرفاعي -     عبد القادر عبيد الكشاش   -    عبد الله أحمد الحمادي   -   محمد ناصر العياش   –     عبد الله طلحة الفيروز  -   عبد القادر الفهد   -     ياسر مليشان عكلة   



الاعتقالات في اللاذقية:

محمد بغدادي   -   ايمن صبحي   –   موفق شرقاوي     -     هيثم حويله   -   عمار قليطو  -  سليمان بيلونه    -    طارق عدرة   -   فادي سويدان  -   خالد عكاري   -  أحمد الخطيب    -     محمود عبدو       


الاعتقالات في درعا:


•   خربة غزالة
أحمد فاروق العمور
اليادودة

سمير ناجي الزعبي   –     زيد المنجر -    هلال النابلسي   -   محمد شريف الزعبي     –       إبراهيم الزعبي 

نصيب " الحدودية "
ربيع محمد أبو زريق    -    شادي محمد أبو زريق
غباغب
   عبد الرحمن صبحي الشريف    –  اياد محمد خير القاعد      –     عمر اسماعيل الشرف    –    محمد أسامة الحبوس -    محمد راشد شريدة   —    اسامة علي سمرا   -     محمد عبد الاله النجم
الجيزة

احمد حسن ابراهيم عطية   -    عمران حسن ابراهيم عطية   -    عبدالعزيز حسن الشرع    – عيسى يوسف رفاعي   -     فيصل حسن موسى   -    خلدون قاسم اسماعيل  -    لؤي فؤاد عبدالرحمن   -     خالد ابراهيم اسماعيل  -    محمد غسان حسان   -    باسل عبدالرؤوف عويضة  -     محمد خليل فرحان  -   محمد يوسف مصطفى الخطيب     — شاكر خالد علي العقاب   –    خالد ابراهيم سليمان   –    محمد مقداد عويضة   -  حسين عوني التركماني  -    محمد موسى قاسم عويضة   –    عبدالرحمن أحمد محمد   -   موسى قاسم عويضة   –    محمد عبدالباسط عبدالله      – أجود محمود الشقير  -     محمد فؤاد عبدالرحمن   -    ياسر قاسم اسماعيل   -  عبدالله   –     محمد حمدي الحريري   -    يعقوب يوسف عبدالكريم سويدان –       يوسف ماجد الخطيب   -    احمد ابراهيم الزعبي(الطعاني)   -    عصام محمد عوض العقيل   -     محمد فايز فرحان   –   علاء حسين
صيدا
ابراهيم حامد الحريري   –     احمد الحريري   -    ياسر الحريري   

جـــاسم

علي الجلم   -   عمر العسكر

كحيل

محمد يحيى قداح       -      أشرف رشدي قداح     -    شريف رشدي قداح       –     احمد محمد قداح  –     باسل محمد قداح

الطيبة
  أحمد الزعل   -    علي احمد الزعل   –  إبراهيم الزعبي     -    رفعت محمد نواف الزعبي    -  علي أحمد رزق    -    احمد الطعان   -   علي الكيكو   -     نواف الشيخ نواف

الاعتقالات في الرقة :
•   ا محمد احمد تاتفي

الاعتقالات في إدلب :
المهندس عبد الماجد حاج خلف  -   مازن عبد الحميد عبد الرزاق 
خان شيخون

  عبد الحميد العوض       -    صادق قطيني
بنش
 
يوسف أحمد السيد   -    ضياء محمد خبو       

جسر الشغور:

محمد علي العيسى    -    عبد العزيز العيسى     -     فادي مرمور   -     محمد أسكندروه    -     فراس منصور   -     ابراهيم خرفان   -     عماد العبسي    -      حسن رستم     –      منير دندش -         أنس رمضان    –     يوسف عبد اللطيف الخطيب   

سرمين :


محسن عبدالفتاح بيضون    -    رياض نجيب بيضون  -    ساهر خالد عبود
عزام جميل معري   -     علي عثمان العلي  -   خالد بن اكرم بيطار  -   عبدالقادربن           عباس حاج حسين    -      يوسف إبراهيم عبود-صفوان عبدو مدرك   
  مهند هاني قدح   -     -  محمد ديب مدرك    -    مالك هاني قدح    -   مأمون هاني قدح   -  محمود هاني قدح -  مصطفى هاني قدح  -  محمد دياب  -   عيسى عبد اللطيف معري   -   مخلص مصطفى حج علي  - اسامة نعمة حاج علي - غسان نعمة حاج علي  -  مصطفى محمد الزين  -  صفوان حاج حسين بن جمال -أحمد جميل قدور  -  سامر جميل قدور  -  عبد الجليل عبد اللطيف محلول  - عبد الرزاق محمد محلول  -  يوسف إبراهيم عبود   -  حسين فاتح اليتيم  - خالد سرميني إبن أحمد  -  وليد سرميني ابن احمد  -  مصطفى محمد صالح عصيان  -  محمد محمود عصيان  -  أحمد صبحي دوما  -  محمد عبدو مدرك  -  وارف محمد طالب  -  فريد محمد كيالي  -  محمود محمد كيالي  -  عبدالكريم محمد كيالي  -  مصطفى احمد صطيفان  -  شهاب عبدالعليم ديب  -  احمد سعيد غزال   - حسن سعيد غزال
معرة النعمان :

نضال يوسف البديوي    -     عبد الوارث محمد القاسم  -      الشيخ اديب محمود جعفر الشردوب "  إمام الجامع الغربي "

الاعتقالات في الحسكة :

المحامي ســعد المشرف   -   يوســف الأحمد

القامشلي:

و التي مازال فيها مصير الناشط السياسي أحمد الحريث المختفي منذ 16/8/2011 مجهولاً إلى أن تأكد ذويه من وجوده في فرع الأمن العسكري 



المنظمة السورية لحقوق الإنسان و هي تتقدم بأحر التعازي لأسر الشهداء فإنها تلفت نظر الجهات المسؤولة إلى أن المعلومات التي تتواتر من المفرج عنهم تؤكد أن الكثير من المعتقلين يحتجزون في أماكن غير مخصصة للإعتقال " كالملاعب و المدارس و غيرها .... " و بظروف احتجاز يندى لذكرها الجبين حيث يتم تكديسهم بأعداد كبيرة في غرف صغيرة يرمى فيها الناس فوق بعضهم ونوعية الطعام سيئة جداً و بدون تهوية أو إضاءة أو أدنى معايير الشروط الصحية و يتلقى الناس معاملة مهينة و حاطة بالكرامة و التعذيب خبز يومي لهم  في جو من الحرمان من أي مساعدة إنسانية أو قانونية.
 تجدد المنظمة  مطالبتها المتكررة  بتغيير  السلوك كلياً من خلال وقف العنف بكافة مظاهرة و أشكاله  و إطلاق سراح المعتقلين و فتح الباب  أمام  طواقم الإغاثة و الرعاية و المساعدة الإنسانية  و فتح الباب أمام  وسائل الإعلام و أدوات التواصل لا سيما على الشبكة المعلوماتية " الانترنت " الذي يعيش في سوريا وضعاً مأساوياً و احترام الحق في الحصول على المعلومة  بعيداً عن عقلية الاستفراد و الاحتكار و الاستئثار ، فالطريق إلى سوريا الغد " كوطن نهائي  لجميع أبناءه لن يمر إلا من خلال الديمقراطية والمشاركة و التداولية و احترام الحقوق الأساسية للإنسان و بالمكتسبات الإنسانية فقط  تزهو سوريا و يعلو فيها الانسان و البنيان.

دمشق  17/9/2011                                              مجلس الادارة


13
شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية
/ المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان /
لكل فرد حق في تكوين الجمعيات مع آخرين بما في ذلك إنشـاء النقابات والإنضمام إليها من أجل حماية مصالحه
/ المادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية /
بيان
لاحقاً للبيان الصادر أمس عن المنظمة السورية لحقوق الإنسان و المتعلق بالإفتئات على مهنة المحاماة في سوريا
لطفاً : فتح الرابط :
http://www.shro-syria.com/2011/
فقد اعتقلت أجهزة الأمن السورية مساء أمس الناشط الحقوقي الأستاذ المحامي محمد عصام زغلول فيما يعتقد أنه على أثر مشــاركته في الإعتصام السـلمي أمام نقابة المحامين بدمشـق و مشاركته لبعض زملائه المحامين في تسليم بيان بمطالب المحامين للسيد رئيس فرع نقابة المحامين بدمشــق.
و على جانب متصل فقد حركت النيابة العامة برأس العين التابعة لمحافظة الحسكة دعوى الحق العام بحق الناشط الحقوقي الأستاذ المحامي حسـن يوسف برو " مدير المكتب التنفيذي للمنظمة السورية لحقوق الإنسان في محافظة الحســـكة " و ذلك بموجب المواد / 307 – 374 – 376 / من قانون العقوبات العام و المتعلقة بتحقير رئيس الدولة و إثارة النعرات الطائفية و قد أحيلت القضية إلى محكمة بداية الجزاء برأس العين .
جدير بالذكر أن النيابة العامة بمحافظة الحسكة كانت قد حركت الدعوى العامة بحق الأستاذ "حسـن يوسف برو " و رفاقة بناءاً على ضبوط أمنية كانت قد سـطرتها بعض المراكز الأمنية و تمّ تحويلها إلى النيابة العامة دونما سـؤال أو جواب للجهة المدعية و التي من المفترض أن يتم استجوابها حول صحة ما ورد في هذه الضبوط من تهم قد تكون ملفقة و لا أساس لها من الصحة ، و هو أسلوب مستحدث يحمل في طياته مخالفة صارخة للقانون و لأبسط مبادئ الأصول و يفتح الباب أمام سابقة قلّ نظيرها بتاريخ القضاء في سوريا.
ترى المنظمة السورية لحقوق الإنسان في اعتقال الأستاذ المحامي محمد عصام زغلول و تحريك دعوى الحق العامة بمواجهة الأستاذ المحامي حسن يوسف برو إصرار من السلطات الأمنية السورية على التصعيد الأمني و تمادي في انتهاك حقوق هذه الشريحة من المجتمع
( المحامين ) و إفتئات على حصانتهم المكرسـة في مبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن دور المحامين، هذا عدا عن مخالفة الدستور و القانون و الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
دمشق 24 / 8 / 2011
مجلس الادارة


14
لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية
/ المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان /
لكل فرد حق في تكوين الجمعيات مع آخرين بما في ذلك إنشـاء النقابات والإنضمام إليها من أجل حماية مصالحه
/ المادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية /
بيان
لاحقاً لبيان المنظمة السورية لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ 24/7/2011 و المتعلق بمداهمة نادي نقابة المحامين بحلب و إعتقال عدد من الأساتذة للمحامين المحتجين على اعتقال زملاء لهم و كان منهم :
الأستاذ المحامي أحمد حاج الحمدو
الأستاذ المحامي محمود حمزه عرفه
الاستاذ المحامي خالد مزهر
الأستاذ المحامي عبد المنعم قشقش
الأستاذ المحامي مصطفى حاج عبد الله
الأستاذ المحامي سلام عثمان
لطفاً فتح الرابط : http://www.shro-syria.com/2011/organization-statments/right-to-a-fair-trial/83-lawyers-to-protest-the-arrest-in-syria
فقد اعتصم مجموعة من الأساتذة المحامين صباح أمس الموافق 22/8/2011 أمام قاعة نقابة المحامين في محافظة الرقة و الكائنة داخل مبني المجمع القضائي احتجاجاً على تدهور أوضاع حقوق الإنسان في سوريا و استشراء العنف و تغول سياسات الدهم و الاعتقال السياسي. ...... و عند خروجهم من المحكمة تمّ إعتقال كل من الأساتذة المحامين:
• الأستاذة المحامية ريم الشـــناعة
• الأستاذ المحامي ياسر الكربو
• الأستاذ المحامي محمود الهادي
• الأستاذ المحامي محمود العيسى
• الأستاذ المحامي فهد البيرم
• الأستاذ المحامي محمد شلاش
• الأستاذ المحامي أسيد الموسى
• الأستاذ المحامي عمر العلي
• الأستاذ المحامي محمود الوالي
• الأستاذ المحامي فرحان النعيني
• الأستاذ المحامي محمد الجاسم
• الأستاذ المحامي غالب أمين
• الأستاذ المحامي علي الفارس
• الأستاذ المحامي عبد الرزاق السـطم
• الأستاذ المحامي صالح ابراهيم العلي
في حين قامت عناصر الأمن بإقتحام مبني العدلية في الرقة و اعتقلت بطريقة مهينة يندى لها الجبين و من داخل حرم المحكمة كل من :
الناشـــطة الحقوقي المعروف الأستاذ المحامي عبد الله الخليل
و الأســـتاذة المحامية رنا إبراهيم الخليل
على جانب موازي و نتيجة لدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي فقد تداعى اليوم الموافق 23/8/2011 لفيف من المحامين السوريين للاعتصام في مبنى نقابة المحامين بدمشق احتجاجاً على استشراء العنف و الاعتقالات التعسفية و للمطالبة بالحريات العامة و احترام حقوق الإنسان.
و في غضون الساعة الثانية من بعد الظهر طلب رئيس فرع النقابة بدمشق من المحامين المتمرنين الدخول لداخل مقر فرع النقابة و الانتظار داخل قاعة الاختبار و أمر بإغلاق الباب الرئيسي لمقر الفرع بعد خروج بعض الأساتذة المحامين و بقاء البعض الآخر داخل مقر الفرع.
و بنزول ما تبقى من المحامين المعتصمين أمام مبنى النقابة كان بانتظارهم مجموعة من عناصر الأمن مع بعض المحامين المقربين منهم إضافة لبعض ممن بات يعرف " بالشبيحة " و الذين رفعوا الصور و اليافطات و شرعوا بالهتافات المؤيدة فانصرف المحامين المعتصمين تجنباً لأي احتكاك.
في موازاة ذلك اعتصم مجموعة من الأساتذة المحامين أمام مقر فرع نقابة المحامين داخل القصر العدلي بحلب و رفعوا يافطات تهلل للحرية و الكرامة و طالبوا بوقف الاعتقالات التعسفية و استقلال النقابات و طرحوا شعارات تنادي بالوحدة الوطنية في اعتصام صامت سرعان ما تحول إلى قذف و شتم و سباب و عبارات سوقية و عنف بعد أن تدخل لفيف من عناصر الأمن و بعض المحامين الموالين إضافة لبعض من بات يعرف " بالشبيحة " الذين تعرضوا للمحامين المعتصمين و لم يتورعوا عن التهجم عليهم و ضرب بعضهم في حين امتنعت عناصر الشرطة عن إلقاء القبض على من أقدم على التهجم على السادة المحامين.
و في محافظة السويداء أغلق الطريق المؤدي إلى نقابة المحامين في ظل انتشار مكثف لعناصر الأمن و قوات حفظ النظام و الشبيحة ، كما إغلق باب فرع النقابة بالحافلة المخصصة لنقل السجناء، فإنتقل الأساتذة المحامين إلى قاعة نقابة المحامين داخل القصر العدلي و الذين سرعان ما تمّ تطويقهم بغرض إلزامهم على فض الاعتصام و مغادرة المكان.
و في محافظة الحسكة تجمع لفيف من الأساتذة المحامين في مقر فرع نقابة المحامين بالحسكة لوقفة احتجاجية على ما يحدث في سوريا، فحضر رئيس فرع نقابة المحامين بالحسكة و تهجم على الزميل الأستاذ المحامي مصطفى أوسو رئيس المنظمة الكردية لحقوق الإنسان و أمسكه من تلابيبه و سحبه مع بعض المحامين المتواطئين معه خارج مقر فرع النقابة حيث وقعت مشادة ما بين المحامين المعتصمين و الموالين وتدافع و هتافات تهلل للحرية من قبل المعتصمين و أخرى للنظام من قبل الموالين.
و من جهة فقد اعتقل عدد كبير من المحامين منذ اندلاع الإحتجاجات في سوريا و حتى الآن و لا علم للمنظمة السورية لحقوق الإنسـان بماهية الإجراءات التي قامت بها نقابة المحامين في سوريا لضمان حقوق المحامين المعتقلين و الدفاع عنهم و الذين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:
من فرع نقابة المحامين بدمشق :الأستاذة المحامية الهام كور و الأستاذ المحامي باسل المانع و الأستاذ المحامي مازن صلاح و الأستاذ المحامي عبد القادر بلدية .
من فرع نقابة المحامين بريف دمشق الأستاذ المحامي باسل محسن
من فرع نقابة المحامين بالقنيطرة الأستاذ المحامي أحمد دياب
من فرع نقابة المحامين بحلب الأساتذه المحامين السالف ذكرهم في مقدمة هذا البيان، إضافة للأستاذ المحامي صالح الحجي بن عبد الرحيم و الأستاذ المحامي جمعة الحمادة.
من فرع نقابة المحامين بحماه : الأساتذة المحامين أكرم ونوس و تمام الفيل و حسن المرشد
من فرع نقابة المحامين بحمص : الأستاذ المحامي عبد الوهاب رشواني
من فرع نقابة المحامين بالسويداء : الأستاذ المحامي جابر مهنا و الأستاذ المحامي نواف الجرماني.
من فرع نقابة المحامين في اللاذقية : الأستاذ المحامي أحمد بكور و الأستاذ المحامي أكرم وفائي.
من فرع نقابة المحامين في إدلب : المحامي الأستاذ وائل دبل و المحامي الأستاذ أمير ابراهيم تريسي و المحامي وائل دب و الأستاذ المحامي فيصل طه رشواني.
من فرع نقابة المحامين بدير الزور : المحامي جهاد هشــام وكاع

تذكر المنظمة السورية لحقوق الإنســـان السلطات الأمنية و الجهات النقابية بمبادئ الأمم المتحدة الأسـاسية بشـأن دور المحامين و المعتمد من الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1990 و الذي من المفترض بموجبه أن يكون للرابطات المهنية للمحامين و نقاباتها دور حيوي في إعلاء المهنة و الدفاع عن أصحابها و حماية أعضائها من الملاحقات القانونية غير المحقة و في خلق البيئة القانونية التي تمكن المحامين من أداء رسالتهم دون خوف أو وجل.
و بموجب المادة التاسعة من هذا الاعلان تلتزم الروابط المهنية " النقابات " بأن تكفل للمحامين تدريب و تأهيل و توعية للمثل الأخلاقية و لحقوق الإنسان و الحريات الأساسية التي يعترف بها القانون الوطني و الدولي فمن باب أولى الوقوف إلى جانبهم بمطالباتهم السلمية بالحريات العامة و احترام حقوق الإنسان.
كما أن من واجبات المحامي بموجب هذا الاعلان الدولي السعي لإعلاء شــأن العدالة من خلال التمسك بحقوق الإنسان و الحريات الأســاسية المعترف بها من القانون الوطني و الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
" لطفاً : المادة / 14 / من إعلان مبادئ الأمم المتحدة بشأن دور المحامين"
و بالمقابل فمن واجب الحكومة السورية بموجب المادة / 16/ من هذا الإعلان عدم تعريض المحامي أو التهديد بتعريضه للملاحقة القانونية أو العقوبات الإدارية أو تهديده بها جراء قيامه بعمل يتفق مع أداب و واجبات مهنة المحاماة وفقاً للمعايير الدولية المتفق عليها و المعترف بها.
و على الحكومة السورية احترام المادة / 23 / من العهد المذكور التي ضمنت للمحامي الحق في حرية التعبير و حتى تكوين الروابط و الانضمام إليها و للمحامين الحق في التجمع السلمي و المشاركة في المناقشات العامة لكل ماله علاقة بالقانون و إقامة العدل و تعزيز حقوق الإنسان و حمايتها .
و بالمقابل فاللمحامين الحق في الانضمام للمنظمات المحلية أو الدولية و تشـكيلها و حضور إجتماعاتها بدون أن يتعرضوا لأي نوع من القيود المهنية بســبب عملهم المشروع هذا أو عضويتهم في تلك المنظمات المشروعة .
المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ تعلن من جانبها وقوفها التام و انحيازها إلى جانب الأساتذة المحامين المعتقلين و الذين لا ذنب لهم سوى أنهم جهروا بالحق و طالبوا بالإصلاح فإنها تطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري و غير المشروط عنهم و تدعوا نقابة المحامين في سوريا و اتحاد المحامين العرب و نقابة المحامين الدوليين لتحمل مسؤولياتها تجاههم وفاءاً منهم بالعهود التي أخذوها على عاتقهم في الدفاع عن المهنة و أعضاءها و الارتقاء بها كمهنة حرة ذات غايات إنسانية تستهدف الدفاع عن الحقوق الطبيعية و الموضوعية للأفراد و الوطن و الأمة و الإنســـانية.
المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
دمشق 23 / 8 / 2011
مجلس الادارة


15
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (
بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان
اسبوع دموي آخر مرّ على سوريا حمل في جعبته الكثير من الفواجع و الكوارث
خلف وراءه الثكالى و الأيتام و الأوهام و الأحزان
لم تكّـلَ خلاله يد الدهم و التوغل و القنص والقصف و الحظر والمنع والحصار والتضييق و الاعتقال والاختفاء في العديد من المدن الحزينة في سوريا.
مدّ ذراعه الآثمة فحصد الكثير من الأرواح عُرف منها:
الضحايا الشــهداء
ضحايا دمشــــــق :
•الطفل علاء ياســين - غســـان الرفاعي
ضحايا ريف دمشق:
•دوما : محمد علي الشيخ - عمر عدنان - محمد أحمد قاقيش –
- فهد علي عدنان / والذي قضى تحت التعذيب /
•عربين : محمد عدنان رســلان - سامر أنور الحشاش - جبلة احمد عكو الملقب صبري - أيمن الشريف – ياسر الشيخ قويدر .
•زملكا: روحي فايز النداف ( فيما يعتقد أنه قضى تحت التعذيب )
•المعضمية : محمد جابر
•الضمير : محمد يوسف عيسى - محمد هزيم فتح الله
- محمد خالد عثمان القاضي
ضحايا حلب :
•محمد قشقارة - أحمد محمد قشقارة .
ضحايا حماه:
•حسن عابدين - سامر الخرط - هيثم السعيد - غسان غنام - عبد المعين العزي - ناصر الشامي وأخوه - موسى الشيخ موسى - محمد العثمان - عبد المعين العزي - محمد العثمان - سامر الخرط - حسن عابدين- ناصر الشامي - غسان غنام- هيثم السعيد - - موسى الشيخ موسى - خالد كتيل - فاتح كتيل - فجر طعمة - عبد العليم عروب - عبد الله بن عبد الجبار العتر - فيصل عدي - الدكتور موسى الشيخ موسى مع ولده – محمد الطباش – عبد الله صويلح – ماهر عبد الرحمن عبد الرحمن – حسن عابدين – غسان غنام – عبد المعين العربي – محمد العثمان
ضحايا دير الزور و البوكمال :
•خالد البربوري - أ كرم العساف - أحمد خشخارة - نضال يوسف الفحل - عكاب خليفة الفالح - مهند الأشقر - احمد المنجد - ابراهيم يوسف المشهداني - قاسم الناصر - محمد احمد جيجان - صالح محمد الصالح الرحبي / قضى تحت التعذيب بطريقة يندى لها الجبين بحسب شهود عيان / - محمد نجم السيد طه – حسين معاشي العلي
ضحايا حمص :
•الطفل علي حسن التمر - عامر محمد التمر - عامر محمد التمر - ندى احمد رسلان هاجرمصطفى السليمان - عامر محمود الذياب - - تامر سليمان الياسين - اياد سلامه - طارق محمد محمود - علاء محمد دعميش - علي ابراهيم دعميش - محمود محسن اللبابيدي – محمد السمان - طارق سلامة - عبد الرحمن محمد سعد الدين - عبد الجواد السباعي - حسام العلوش - فواز الســمعان – حمزه الدروبي – محمد الشـحود / استشهد على الحاجز إبان محاولة نقل المساعدات لمدينة حماه المحاصرة / حمود مجفخ – حكم فريج – حسين طلاس – حسن محمد محمداه.
ضحايا الرقة :
ابراهيم عطية - محمد العبدالله
ضحايا ادلب:
•السيدة عائشة العجو - الطالب الجامعي محمد مصطفى غريب ( كلية الحقوق سنة أخيرة ) الطفل محمد عبد الهادي ( 14 سنة ) - أحمد عبد الجواد - حذيفة الخطيب - ابراهيم يوسف شحود - عبد الحكيم حصري - علاء محمود مشلح - حسان سليمان عوض - احمد فضل العكل - احمد الغاوي - مهند الأســـعد
ضحايا درعا:
•المهندس و الناشط الحقوقي معن العودات - ابراهيم القيق - محمد منهل الكراد - عمران رياض السلمان الجهماني / 19/ سنة .
الاعتقالات
الاعتقالات في دمشق:
•الصحفية إباء منذر - هنادي زحلوط - المحامي يوسف تركي الدواس الصحفي عمر الأسعد - الطبيب حسني المصري- عبد الهادي دياب ( برلماني سابق ) - عاصم حمشو - خالد الورع - حسني المصري - منتصر حجازي - احمد محمد حجازي - اشرف حجازي - جمال عبد الناصر العمر - أنس هروش - - جمال العمر - ليث اديب - مضر الكردي - وسيم مقداد.
عاصم حمشو - رودي عثمان محمد خليل - فواز محمود بارافي - أكرم قصوعة - يزن القاق -- أنيس تللو - غياث زرزر - فهد العدنان - حسان عقاد - نبيل سايس
محمد حســن البوشـي – راشــد بن محمد حسن البوشي - جميل البوشـي - غياث حبشية – محمد سـعيد حبشية – محمود حبشية - عمار حبشية – فايز زهراوي – جمال مالكي – عماد ياره – صلاح شــعبان – أحمد حذاوي - محمد حناوي – بشار حناوي – محمد بلال – طارق بلال – فايز زهراوي – أحمد ترياقي – محمد ترياقي – محمد راشد ترياقي – موفق معروف – طلال معروف – نور شافعة – بسام شافعة - أنور بوبس – نورد الدين أندوره – فايز نموره – فراس نموره – محمد زهراوي – صلاح شعبان – علاء شعبان - الطالب الجامعي أنيس شـربجي تللو - عبد الرحيم الحموي – أكاد نظام الدين – فادي زيدان – أنس عنيبه – نادر غريب – ابراهيم حسين الثلجي / عضو مجلس مجافظة القنيطره / معمو النهار – معاذ يوسف إدلبي – أحمد محمد حجازي – أشرف محمد حجازي – معتز محمد حجازي.
الاعتقالات في ريف دمشق:
حوالي الساعة السابعة من مساء أمس 6/8/2011 اعتقل الناشط السياسي و الحقوقي و الاجتماعي المعروف " الدكتور وليد البني مع نجليه إياد و مؤيد البني " في مدينته التل.
ســبق للدكتور وليد البني و أن اعتقل لمدة خمس سنوات تقريباً في أيلول من عام 2001 على خلفية إدلاءه برأيه السلمي العلني في المنتديات المنزلية فيما كان يعرف في حينه بربيع دمشق.
كما أعيد اعتقاله في كانون الأول من عام 2007 على خلفية انتخابه في الأمانة العامة لإعلان دمشق للتغيير السلمي الديمقراطي وأفرج عنه في 17/6/2010 بعد أن أمضى في السجن سنتين ونصف.
الدكتور البني عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر الإنقاذ الوطني في سوريا و التي تمّ اجتياح مقر اجتماعها قبل أقل من / 24 / ساعة من عقد مؤتمرها التأسيسي في منطقة القابون بدمشق و التي راح ضحيته حوالي خمسة عشر شاباً في ذلك الوقت مما أدى لإرجاء الاجتماع الذي كان من المزمع عقده في دمشق.
اختار الدكتور البني العمل السياسي العام من الداخل ورفض الخروج من سوريا للعمل من خارجها بعد رفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر وهو ناشط اجتماعي وحقوقي ساهم منذ بداية عهده في تأسيس جمعية إنعاش الفقير في التل و في لجان إحياء المجتمع المدني وفي تأسيس جمعية حقوق الإنسان في سوريا إضافة لعضويته في المنظمة السورية لحقوق الإنسان " سواسية " وهو أحد الموقعين على بيان الألف الشهير عام 200 وأحد أعضاء منتدى الحوار الوطني الذي كان يعقد في منزل النائب في مجلس الشعب السابق رياض سيف.
•كما اعتقل من منطقة التل كل من طارق فرحات – طارق الأغبر – فراس زيادة – أنس حبيب – محمد عبد الغني – وائل عبيد – خلف خولاني - عبادة الاغبر.
• الهامة: حسام جهاد كردي - محمد خير كردي - عبد الكريم قنواتي- محمد منير قنواتي - امجد صادق -حسن فياض جمعة - احمد ديب - محمد ديب-نادر - حسن جمعة – احمد حسن جمعة - حسان كردي - احمد سلامة بكري - فياض حسن جمعة - احمد منذر الصباغ - نذير حمد علاء الدين عامر .
• دوما: عبد الجليل دالات - كاسم ياسين بلله
•حمورية : الطفل ابراهيم تيسير الخطيب (14)سنة - محمد سامر
•القدم : غالب عبد الغني الخولي
•الرحيبة : محمد سنيور - علاء الريحان - يوسف جبر - محمد المصري مصطفى القجة - علي شريدة - محمود جميل القجة - محمد درب - محمد هدوان تركمان.
•الضمير: عماد ابراهيم حمدان - حسين أحمد أسعد - سهيل أفندي حمدان
•قطنا : انور بدر الدين- تميم بدر الدين - وسيم نادر - عمر نادر - ابراهيم صبورة - عامر الشيخ – عصام محمود الخطيب - مؤمن عمران.
•زملكا : أحمد الغرش - سامر الغرش – محروس الخطيب – مصطفى الخطيب مع اثنين من أبناءه – شمس الدين المعصون – مرهف حمادي طه – ياسر محمود.
•داريا : أحمد عبد المجيد طه – عبدو الحو – محمد دلعين – أنس خشينه.
•قدسيا : عبد الله رزمة – نعمان مستو – أحمد مستو
•القدم : غالب عبد الغني الخولي.
•تل منين : محمد ريتاوي
•مضايا : هارون عبد الهادي يوسف – أمجد هارون يوسف – علي سـعيد جواد – ماهر عدي – علي محرز – بلال محرز – عبد الرحمن علي محرز – محمد علي محرز.
•الكسوة : الطفل محمد عبد المنعم حديد / 13 عاما / - الطفل كرم عبد الواحد الحزوري / 15 عام /
•كناكر : عبد الولى طه المصري
•جرمانا: هلال عبيد
•عربين : الشيخ برهان صفوق - هيثم الزغلول - مصطفى الكردي - طه بن أحمد بن طه شرف الطيوري - عادل بن محمد بن طه شرف الطيوري - محمد الشحرور - محمد نور الكحالة - عبدالفتاح عمر العربينية - رياض دحروج - احمد رسلان - عبدالمنعم عبدالهادي - عبدو عبدالهادي - أكرم الخضراوي - المحامي مازن - خالد صلاح -رياض الراجل - محمد نور عطايا - أسامة شفيق البقاعي - ممدوح محمد التنبكجي - تامر الزغلول - نزار عيد - محمد سامي عطايا - محمد بن طه شرف الطيوري - محفوظ بن طه شرف الطيوري - عامر بن طه شرف الطيوري - راتب بن محمد بن طه شرف الطيوري - عادل كوكة - محمد زكوان بن عادل كوكة - ايمن محفوظ السيد حسن - محمد الشيخ قويدر - محي الدين محفوظ السيد حسن - عبدالله عبدالهادي - أسامة البقاعي - محمد الحاج علي - غياث محمد سعيد النداف - فؤاد السيد اسماعيل - باسل السيد اسماعيل - محمد خير محمد هاشم - محمد عبده صفصف - محمد بن ياسر المبخر - هيثم الرنكوسي - عمار الشيخ قويدر - محمد عامر عطايا
•عرطوز : محمد عبد الستار حمودة - ناصر عبد الستار حمودة - منصور عبد الستار حمودة - - محمد حسين الشيخ - أحمد حسين الشيخ - عبد الرحمن الباخي- عبد القادر الباخي - ماهر نعيم حمودة - محمد بسام حمودة - أحمد الشرعبي - منتصر أحمد الشرعبي - يحيى ديب غصن-- ناجي أحمد حسن - عبدو نبيل يحيى - عبادة نبيل يحيى - كمال الزهوري -- رامي فياض المشكاوي - جاسم الباخي - أحمد زهير الحاج - خالد نعيم حمودة - مطيع نعيم حمودة- أحمد أحمد خليل - سليمان العسراوي - محمد عمران - رامي مشكاوي
•المعضمية : احمد معتوق " جريح و معتقل " الدكتور احمد العكش - الدكتور محمد خير الخطيب - الدكتور أحمد الخطيب - نور ماجد الخطيب - خالد الخطيب - معاوية الخطيب - محمد أحمد الخطيب - مازن مصطفى الخطيب - توفيق عبد الغني- وليد توفيق عبد الغني- أحمد توفيق عبد الغني- محمود عبد الغني الملقب محمود عجاج- حسن داوود- صلاح داوود – عصام محمد الكردي - عدنان منصور- اسامة هركل - مروان الشيخ - محمود عبد الجليل الشيخ - محمد حمود أبو ناصر - إبراهيم الواوي - محمد نتوف -- عبدو قرقورا - انس الرفاعي- محمد علي جابر- مؤيد الشيخ - عبد العليم الرفاعي- عبد الرزاق حمادة - فراس شاويش - محمد السيد أحمد – عدنان السيد أحمد – محمود شحادة السيد أحمد – عبد الحكيم السيد أحمد - محمود عارف السيد أحمد – سعيد الرفاعي – زياد الأطرش – خالد دياب – محمد دياب – محمود الواوي – محمد يوسف الواوي – عبدو عديله – محمود خليل – أحمد نتوف.
•داريا : أسامة الشربجي - حسام خولاني - مجد خولاني - محمود عودة - هلال بشير خولاني - محمد عديلة - محمد جمال الدين .
•السيدة زينب : المحامي باسل محسن - مازن محسن - وسيم صبرا - نديم صبرا - - خالد صبرا - باسل صبرا - خالد القصريني - عبد الله القصريني - المدرس مصعب الأحمد - المهندس أحمد النميري - حسن النميري - - نهاد عدنان النميري - جهاد عدنان النميري - محمد أحمد النميري - مأمون خميس - علاء خميس - فتحي خميس - فراس الشقيري - أيمن الشقيري - أسد الشقيري - أحمد صبح الشاهين - قتيبه صبح الشاهين - ثائر الدغيله - أنس الدغيله - محمود هيشان - عبد الله هيشان - وليد خليفة - أمين عبد القادرالعلي - الطفل : محمد أمين العلي – الطفل : عبد الله أمين العلي(14 سنة) - جمال البحتري واولاده - مصعب يحيى الأحمد – أسعد عوض.
الاعتقالات في حلب وريفها :
•علا كيالي - الدكتور محمد كنجو- انس كنجو - فارس كنجو - الدكتور عبد المجيد التمرو- الطالب الجامعي محمود مروش - مالك دويش – الطالب الجامعي محمد كياري - الطالب الجامعي مصطفى سالوخة - نبيل البارودي - الحاج قدور قدور - عبد الرحمن حمامي - نهاد عساف - مجاهد عقيل- الشيخ عدنان حليق – خالد الحاج بكري - علي خطيب - محمود حصرية بن مصطفى - محمد عمر عبد الرحمن الواكي - إبراهيم عبد الرزاق الواكي - فاروق عبد الرزاق الواكي - محمد عبد الرزاق الواكي - عمر الكرز بن محمد علي - مروان الكرز بن عمر - حسان الكرز بن عمر - توفيق أحمد الكرز - عبد القادر الكرز بن محمد ديب - محمد حمدو اسماعيل - فارس حمدو اسماعيل- عمار بن محمد الشيخ واكي - فاروق محمد الشيخ واكي - علي بن مصطفى النجار - عبد القادر بن رضوان النجار بكري حلاق - الحسن العبد الرحمن - عبدو عبد الغفور- يوسف بطيخ - موسى الأشكي - أحمد سامي الكلاسي.
•الدكتور و الناشط الحقوقي محدين بنانه - ياسر سماق - الشيخ غالب دنون - الشيخ أنس العثمان – الشيخ محمد علي أيوب – الطالب الجامعي أيمن نداف – عبد القادر ديب نجيب – أنس عبد القادر نجيب – مزكين بكر جمعة – عبد الرزاق أيوب – عبد الحميد غريبه – إياد الغاوي - بوزان مصطفى باز – وليد أحمد جميل – رجب خرفانه – حسن حماده – ياسر محمد حج خليل – سليمان محمود حج خليل – بانكين شاهين علي.
الاعتقال في حمص :
الدكتور رغيد دعميش - الدكتور مدين العبيد - الممرض ابراهيم الاسعد- الممرض قتيبة جميل السليم - عدنان محمود السواح - طارق المرعي - قيس عباس - فايز السيد على - محمد العرندس - الضابط المتقاعد مصعب مصطفى الحلاق - بشير المصري - خالد سمير السويد - رامز محمود الشويطي – وليد ساروت – لؤي زهدي ابراهيم .
الاعتقالات في حماه :
•المهندس درويش البغدادي- احمد الحلبي - معمر نهار - ايهم الصيفي - محمود نصيرات
الاعتقالات في اللاذقية و جبله و طرطوس و بانياس :
•الللاذقية : هنادي زحلوط - المحامي أكرم وفائي - الدكتور عصام غميره – الدكتور عبد الرزاق شيخ خميس - مصطفى سالوخة - محمد سبقجي- - فراس سبقجي - علي سبقجي - محمد ابراهيم- مروان ابراهيم- عبود ابراهيم - حميد رز - مصطفى رز - محمد السيد- عبد الحليم السيد - زيد مازن اسماعيل - أسامة ليلى - مجد قعقاع - فادي ديباجة نضال مصطفى زغلوط – أمين بازيدو - رشيد مازن ساعي - عبدالله حليمة - طارق باظو . أيمن قره حني – أمين بازيدو – عبد الله حليمه – طارق باظو – خالد كروم – رشيد مازن ساعي - ثائر السيد.
•جبله : محمد نبيل العجيل - مجاهد خالد عقيل – وسيم بصيص – طارق بدره
•طرطوس : الدكتور سالم أبو النصر – أحمد خالد تركماني - عزام ديوب.
•بانياس : السيدة فاطمة محمد صهيوني مع زوجها السيد عبد الكريم كروم - أحمد الشيش
الاعتقالات في درعا:
ضياء علو - معمر صياصنة - راقي محاميد - وسيم مسالمة - أيمن أحمد مسالمة - ناصر جاموس - ابراهيم المصري - محمد عياش - الطفل عبدالله محمود الحلقي - محمد اسماعيل الحلقي - الطفل وليد محمد دعيبس - ابراهيم خليل حمدي عوير - جمال رزوق الحاجي - شادي عطية الشحادات - هندي الزوكاني - ياسر الزوكاني - شادي عطية الشحادات - الطفل عمر عميره – الطفل أنس محمد المبارك – الطفل بلال زكريا الحلقي - أحمد صالح الحلقي – محمد علاء الدين الحلقي - الطفل خالد علي البردان - الطفل أحمد خالد البردان - عبدالله المطلق - هايل عياد عسكر - ابراهيم خليل حمدي عوير - سامر البكري - الأستاذ حسن أحمد محمد – الشيخ تيسير المصري - هندي محمود الزوكاني - ياسر محمود الزوكاني - سامر البكري - ليث أبو صلوع - محمد أبو صلوع - أحمد حسين أبو صلوع - محمد الداغر - رامي عبدالله السكران- سامي عبدالله السكران - يحيى علي الشباط - حسين علي شباط - مخلص احمد الدنيفات - محمد الداغر – محمد يوسف عسكر – حسين علي شباط – يحيى علي شباط – فوزان جعاره – إياد جعاره - عبد القادر علي الجلم – محمد ســعيد الجلم – رضوان محمد ســعيد الجلم - أحمد محمد الناطور – محمد أبو صلوع - اليث أبو صلوع – أحمد حسين أبو صلوع - بسام أحمد المحاسنة – غالب قويدر – مخلص أحمد الدنيفات – سامر البكري – سامي عبدا لله السكران - رامي عبد الله السكران - أسامة التيم – محمود محمد سويداني – هندي الزوكاني – فراس رفاعي أكراد.
الاعتقالات في الرقة :
•الدكتور محمود النزال – الدكتور عبد الله العلي - الصيدلي نهاد احمد طيار – الطالب الجامعي ملهم أيوب- - خالد الخلف الاسماعيل الهندي - حسن جرود ابن صالح - حسن الخرفان بن خلف - علي الخلف الاسماعيل الهندي - ياسر الحسين خميس - عز الدين شيخ نبي - سليم شيخ نبي - باسم ابراهيم محمود - قتيبة الرجب - عروة الجليل بن خلف - تركي الجمعة - مصطفى الحسون بن حسون - معتز بالله عيدان المصطفى - رياض موسى الشحاذة- ثائر دن دوش  - علي الموسى الذيا- محمد عبدو العجل بن عبدو- محمد الحمد بن محمود- عبد القادر الشيخ بن طه - اسامة الموسى بن دحام - محمد الشبلي بن عامر- محمد العوض بن منير- محمد الشيخ بن محمود - محمد خالد الناشف - انور الموسى بن صالح- ميزر الموسى بن صالح -صالح العلي بن عبد الله- المعتز بالله بن مصطفى - تركي الحميد ابن جمعة- خليل العلي بن طه -عبيدة المشرف بن نجم - محمد المحمد الحسن بن حسين - حسين الحسن بن محمد مهند احمد بن فرحان - علي الحمود بن عبد الله - احمد ابراهيم الموسى - محمد حسين العماش - رشيد الدندوش - محمد عواد العبد الله - عادل عبدا لله الشومان - مسلم شيخ نبي - معاذ عبد الله الحاج ظاهر - عبد الأعلى علاوي بن تركي - سليم السلوم - محمود الحاج سليم السلوم- عمار الحاج - عبد الله علي المواس - محمد النعسان- - رضوان احمد العلي - محمد خلف الشحاذة - رامز فرزات دعدوش - مصطفى احمد الحمود
الاعتقالات في إدلب :
المحامي وائل دبل - المحامي أمير ابراهيم تريسي - غيث أمير تريسي - المحامي وائل دب - الدكتور سامر حاج حمدان - الدكتور عماد السلع - الدكتور محمد السيد علي - الصيدلاني احمد السيد علي - الممرض اسامة محير - الطفل مازن السيد علي /4 سنوات / حيث تم اعتقاله كرهينة بدلا عن والده المتواري - باسل سلات - محمد مالك عبيد - عزت السيد علي - احترام السيد علي - يوسف علوش - حسن أسيد - وليد حوا - ابراهيم سميسم - الطالب علاء الشيخ ( سنة خامسة هندسة تقنية معلومات ) المهندس جابر عليان - الشيخ عبد الرحمن الصدير – الشيخ محمد الصدير - الأستاذ أحمد مخزوم – عصام التيزري - بشار المصري - بهاء بدوي - خالد سمير السويد - رامز محمود الشويطي - محمد حسن حبار - عبدالكريم عماد حبار- محمد جميل حبار- حسن خطاب - أيمن خطاب - معن خطاب - أنور خطاب.
الاعتقالات في الحسكة :
•المهندس محمد غازي الحسين – الطالب جامعي شادي طوقان - الأستاذ إلياس الحسين - الطالب الجامعي عادل الحسين - سعد حسين الحسين - الطالب الجامعي محمد رجائي - كوفان لازكين سليمان - محمد سرسبت محمد نوري - خالد عبد الحميد اسعد - الان فهد حسين - ادهم سليمان عبد الله - مسعود يوسف - عبد الصمد عمر الشيخ - عادل خلف برو - اسامة هلالي - هشام محمد الفياض - اسامة هلالي - عادل خلف برو - عبد الصمد عمر الشيخ .- سيبان حسين أوسي – فائق العلي
ترى المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن المجتمع السلمي بالفرد السليم ومن العبث السعي لمجتمع سليم مستقبلاً مبني على أساس فرد مثخن بالجراح و الأسى والنكبات والذكريات الدامية.
ومن المتعذر أن نحلم بمجتمع معافى وسليم إذا لم يكن فيه الفرد سليماً يحمل رؤية و إدراك لحقوقه الأساسية وحرياته العامة ويسعى للقيام بدوره العام بإيمان وقناعة دون خوف أو وجل.
فرد يكرس حقوقه بالمواطنة وبالتفكير والتعبير والتجمع السلمي والمشاركة وغيرها من الحقوق الأساسية.
ولذلك يبدأ الطريق بوقف العنف وعودة الدبابات لثكناتها وإطلاق سراح المعتقلين و احترام الحق بالتفكير والتعبير ومن ثم الشروع في حوار وطني عام لا يستبعد أحد ولا يعتبر أحد مطروداً من ساحته الفكرية – حوار يقوم على مبدأ الندية رغم اختلاف الأحجام والأوزان والقوة على الأرض – حوار يأخذ بعين الاعتبار الحق بالمواطنة و بإنسانية الإنسان وبأن المستقبل يفترض علينا أن نغلق مفاتيح الأسى في قلوبنا وعقولنا وأجسادنا و النظر للأمام نحو مستقبل سوريا.
المنظمة السورية لحقوق الانسان
دمشق 10 / 8 / 2011
مجلس الادارة




16
المنظمة السورية لحقوق الإنسـان ( سواسـية )
لا يجوز اعتقال أي إنسـان أو حجزه أو نفيه تعسـفياً
( المادة /9/من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان )

لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة
ولكل إنسان حق في التعبير ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار و تلقيها ونقلها إلى الآخرين دونما إعتبار للحدود سواء بشكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها 0
( المادة /19/ من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية )
بيان
في إطار حملات الدهم و الاعتقال التي تقوم به السلطات الأمنية السورية فقد اعتقل مساء هذا اليوم الناشط السياسي و الحقوقي و الاجتماعي المعروف " الدكتور وليد البني " مع نجليه إياد و مؤيد البني في مدينته التل
من قبل حوالي عشرين عنصراً مسلحاً من عناصر المخابرات.
ســبق للدكتور وليد البني و أن اعتقل لمدة خمس سنوات تقريباً في أيلول من عام 2001 على خلفية إدلاءه برأيه السلمي العلني في المنتديات المنزلية فيما كان يعرف في حينه بربيع دمشق.
كما أعيد اعتقاله في كانون الأول من عام 2007 على خلفية انتخابه في الأمانة العامة لإعلان دمشق للتغيير السلمي الديمقراطي و أفرج عنه في 17/6/2010 بعد أن أمضى في السجن سنتين و نصف.
الدكتور البني عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر الإنقاذ الوطني في سوريا و التي تمّ اجتياح مقر اجتماعها قبل أقل من / 24 / ساعة من عقد مؤتمرها التأسيسي في منطقة القابون بدمشق و التي راح ضحيته حوالي خمسة عشر شاباً في ذلك الوقت مما أدى لإرجاء الاجتماع الذي كان من المزمع عقده في دمشق.
اختار الدكتور البني العمل السياسي العام من الداخل و رفض الخروج من سوريا للعمل من خارجها بعد رفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر و هو ناشط اجتماعي و حقوقي ساهم منذ بداية عهده في تأسيس جمعية إنعاش الفقير في التل و في لجان إحياء المجتمع المدني و في تأسيس جمعية حقوق الإنسان في سوريا إضافة لعضويته في المنظمة السورية لحقوق الإنسان " سواسية " و هو أحد الموقعين على بيان الألف الشهير عام 200 و أحد أعضاء منتدى الحوار الوطني الذي كان يعقد في منزل النائب في مجلس الشعب السابق رياض سيف.
ترى المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن أمثال هذه الاعتقالات تعكس إصرار السلطات الأمنية على الحلول الأمنية الصرفة في التعامل مع المعارضين و نشطاء المجتمع المدني السوري و تعبر المنظمة السورية عن إدانتها لأمثال خذه الحلول و لتصاعد وتيرة العنف و التي لم تبق و لم تذر و التي لن تخلف في نهاية المطاف إلا مزيداً من مشاعر اليأس و الإحباط .
و برأي المنظمة السورية فإن الحل يبدأ بوقف العنف بكافة أشكاله و اطلاق سراح جميع المعتقلين و على رأسهم الدكتور البني و نجليه و احترام حق المواطن السوري في التعبير و التفكير.
خلفيات الموضوع :
الدكتور وليد البني
طبيب اختصاصي بأمراض الإذن و الأنف و الحنجرة
مدرس سابق في المعهد الطبي بجامعة دمشق
عضو مجلس إدارة منتدى الجوار الوطني
عضو جمعية حقوق الإنسان في سوريا
عضو المنظمة السورية لحقوق الإنسان " سواسية "
عضو لجان إحياء المجتمع المدني
عضو الأمانة العامة لإعلان دمشق للتغيير السلمي الديمقراطي
كاتب و ناشط سياسي و حقوقي و اجتماعي معروف
اعتقل مراراً و كان آخرها على خلفية نشاطه العام في إعلان دمشق و لمدة سنتين و نصف
نجله إياد طالب جامعي في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق
و نجله مؤيد طالب متفوق حاصل على شهادة الثانوية العامة – الفرع العلمي – بمجموع ينقص أربع علامات فقط عن المجموع العام
المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
6 / 8 / 2011
مجلس الادراة


17

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان (
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (
بـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــان
اسبوع دام مرّ على سوريا الحزينة .... أسبل بظلاله القاتمة على جميع مناحي الحياة لعموم السوريين ..... تمت فيه مصادرة حق الكثيرين في الحياة ....فيما انتهك حق السلامة البدنية لآخرين ..... و صادرت حملات االدهم و الاعتقال حق الكثيرين في الحرية و الكرامة .... و قد عرف من بين الضحايا:
الضحايا الشــهداء
ضحايا دمشــــــق :
• خالد الفاكهاني - عامر بزازه " و الذي تمت مداهمة سرادق العزاء الخاص به من قبل عناصر الأمن و ما بات يعرف بالشبيحة و أعملوا فيه ضرباً و تنكيلاً "
ضحايا ريف دمشق:
• عمر عدنان - محمد بلال - سامر بن أنور الحشاش - وسام علاء الدين- حسن بن ياسين حسون- احمد بن بسام البقاعي - عبدالعزيز المبخر - عبدالصمد بن بشير المرجي - تيسير بن غياث القالش - راتب الحج حمود - محمد بلة - ابو عماد الحام - راشد محمود
ضحايا حماه:
• فيصل عدي - عبد الحكيم طعمة- فجر طعمة - عبد العليم عروب - عبد الله بن عبد الجبار العتر - خالد كتيل- فاتح كتيل - تمام غنام- موسى خالد الشيخ موسى - عمار فضل الحلبية - أيمن علواني - سليمان بركاوي - عمر المصري- عادل شيخ موسى - مصطفى حمو - ضحى صوراني- عوض نوير- أنس رحمون - محمد حلاق - علاء السلوم - محمد قدور - عبد العزيز أبو عماش- عبد القادر شنتوت- عبد الرحيم عساني- زكريا عكرة- ياسر نشار- قتيبة قبش - فيصل عدي أبو جميل - علاء سلوم - وضاح خالد العوير - أحمد نصر - مصعب الحميدي - خالد بارودة - مسلم محمد جرجومي - فايز محمد العزي - عمر العزي - محمود طرشة - غياث حاج أحمد - أحمد مواس - محمد عز الدين الطباش - فارس الناعم - فراس طهماز - عامر فصيح الصالح - نصر قطاش - فتح الله محمود الفارس - عبدالله صويلح - محمود طرشة - أيمن برادعي - حسام شمالي - محمد أحمد اليوسف الجربان - عمر المصري - نزار العبد الله - عصام أحمد باشا - مصطفى محيسن - هيثم نجيب عبدالرحمن - غياث حاج أحمد - عبد العزيز أبو عماش - حسن الأحمد - محمد ناصيف - صفوان فرزات - يوسف الفارس - خالد الحامض - شاهر الجيزي - طارق التركماني - أحمد العبد - فارس عطوان الفالوجي - أحمد محمد علي - كمال الشامي - أيمن بسام علواني - بشر غنامة - مصعب حمدي - بشر غنامة - سراج طهماز - أحمد فاروق - طارق المليح - فايز العزي - أحمد فرهود - محمد العموري - طلحة خميس - قتيبة القبش - حسان شرايبي - حسن سعد - فايز الشيخ
ضحايا دير الزور و البوكمال :
• الطفل ابراهيم يوسف الخلف- ابراهيم يوسف المشهداني - محمد احمد جيجان - -قاسم الناصر - إبراهيم أنيس المرشداني - ياسر حمد الشعيبي - محمد خلف الحسون - حمزة عبدو الفران - راغب حسين علي الحياوي- ماجد هزاع - ماهر خلف العطية- ماجد الأبكع - بلال يوسف محيسن العلي - ناصر الياسمين الجورة - ياسين الابراهيم - كريم عواد المركة
ضحايا حمص :
• الطفل عثمان عماد عطونه - أحمد بسام حمد الفاخوري - محمد حسين الشحود - عدنان عبد الدايم - خالد الشقحبي - ابراهيم خضر العسكر
ضحايا ادلب:
• احمد الغاوي - احمد فضل العكل - أحمد بحسون - ماهر قاسم هلال - تركي حوراني
ضحايا درعا:
• واثق الزعبي 17 سنه- فارس عطوان الفالوجي - الطفلة ليال عسكر 8 سنوات - عبد المنعم عبد النور القداح - محمد قاسم السلامات.

ضحايا اللاذقية و جبلة :
• احمد عكو - سعيد محمد زهدان.
ضحايا الرقة :
• محمد العبدالله - ابراهيم عطية
الاعتقالات
الاعتقالات في دمشق:
الدكتور في كلية الشريعة أحمد الطعان ( من مواليد حلب-1973) - المحامي يوسف تركي الدواس - الشـيخ خالد كوكه - الطفل أحمد الحرش - عمار صائب - يارا نصير - عبد المعين محمد -ريبال الخضري – الطالب الجامعي راتب حجيج - محمد بن يوســف طه. عمار صالحه – بشار الدلال – محمد سنطيحة - أنس عبد الواحد - زاهر عميش - هيثم زيدان - بشار عواطه - براء بن عمر حجي محمد شــعبان - خالد حبشية – عماد رشواني – أحمد مندو – صفوان سالمة – أحمد يونس يونس – خالد بهيج عيش - رشيد قلاوي – راشد ترياقي – أحمد ترياقي – عبد الرحمن محمد ترياقي - بلال مبروكه – صفوان سالمه – على أحمد عيسى حسام شاكر – محمد شاويش – محمد مصطفى – رامز عسلية – وجيه عسلية – محمد عسلية – محمد بشير عسلية - حسام عسلية - نور الدين أندوره - محمد غالب بغدادي – صفوت سالمه – عمار خليل اللحام – خالد خليل اللحام – نور عويص – شريف سالمه.
الاعتقالات في ريف دمشق:
• اعتقل بتاريخ 17 /7/2011 المعارض السوري المعروف:
المهندس نظير الصيفي
• والصيفي من مواليد 1962 اعتقل من منزله بمدينة قطنا على يد الأجهزة الأمنية التي داهمت قطنا صباح ذلك اليوم مع عناصر من الجيش، حيث قامت بحملة اعتقالات هناك، و كان قد اعتقل سابقا لمدة 12 عاماً (1986_1997م)  بسبب انتمائه إلى حزب العمل الشيوعي، تعرض خلالها للتعذيب شديد مما سبب له إصابات في الرقبة و الظهر و الأطراف, ويعاني من آفة قلبية مستديمة وقد اجري له عملية قسطرة قلبية قبل مدة وجيزة من اعتقاله
• الدكتور علي خيطو ابن جميل مصطفى يوسف - حسين علي خيطو - حافظ التيناوي - حسن التيناوي - - وسام رمضان - فاروق رمضان ابن اكرم - مهران رمضان ابن اكرم - علي رمضان ابن اكرم حسين مستو " و له وضع صحي خاص نتيجة إصابته بكسر في الساق " - محمد خيطو - حسام موسى ركان موسى - علام التل - منذر التيناوي - ياسر التيناوي - مأمون التيناوي - حسن التيناوي عمر دحدوح التيناوي - كمال اللبواني ابو عبد الرحمن  - عامر الدالاتي - سامر الدالاتي - فادي علوش شقيق الشهيد شادي علوش - محمد حسن الطسة - محمد زليخة - خالد عز الدين - حسين برهان أبو مستو - محمد عارف عز الدين " موقوف على الحاجز " - محمد علي عز الدين - باسل حبيب السكاف - وائل حبيب السكاف - محمود حمدان أبو مازن - محمد علي محرز - عبد الرحمن علي محرز - بلال محمد محرز - علي مفلح محرز - هارون عبد الهادي يوسف - امجد هارون يوسف علي سعيد جواد - ماهر عدي.
• المحامي عبد الرحمن بهاء الركاض- محمد عمران - غالب عبد الغني الخولي - الدكتور احمد العكش - الدكتور أحمد الخطيب - الدكتور محمد خير الخطيب - محمد أحمد الخطيب- خالد الخطيب - معاوية الخطيب - ماجد الخطيب.- مازن مصطفى الخطيب - مؤيد الشيخ - مروان الشيخ - محمود عبد الجليل الشيخ - توفيق عبد الغني - أحمد توفيق عبد الغني - وليد توفيق عبد الغني - محمود عبد الغني الملقب محمود عجاج - حسن داوود- صلاح داوود- عدنان منصور- اسامة هركل - محمد حمود أبو ناصر- إبراهيم الواوي - عبدو قرقورا - انس الرفاعي- محمد علي جابر- - - عبد العليم الرفاعي- عبد الرزاق حمادة- محمد نتوف - فراس شاويش – محمد خير كردي- حسام جهاد كردي - حسان كردي - فياض حسن جمعة-حسن فياض جمعة - نادر حسن جمعة - احمد حسن جمعة - نذير عبد الكريم قنواتي- محمد منير قنواتي - احمد ديب - محمد ديب- - -احمد سلامة بكري-احمد منذر الصباغ - احمد علاء الدين عامر- امجد صادق - ابراهيم بدران - وليد كحلوس - رامي مشكاوي - أحمد غنيم - أحمد غازي - المهندس شفيق هارون - محمود ياسين الاجوة - مأمون الشوا - رائد حمادة - فهد عدنان- جلال بكر- مهند مصطفى خبية - اكرم هيثم ضاهر - خالد إبراهيم - أحمد النتوف - بلال مبروكة - محمد يوسف بلال - الدكتور عبدو قرقوره - شعبان رسلان - -خليل عثمان عربش-بشار رسلان - صفوان محمد خير سالمة - سرمد صلاح سالمة - عدنان رسلان - ايهاب الصعب - جمال الصعب - ياسر عبدو كريم - علاء شعبان - ماجد الحريري - محمد الواوي - هشام احمد جنيد - عزت احمد حناوي - الشيخ محمد نعيم الحريري - محمد حماده - صلاح شعبان - احمد نعيم كريم - قتيبه الخطيب - المهندس ابراهيم اسماعيل بدران - بهيج عيسى - يوسف زهير نيب - خالد اركم خبية - محمد عدنان الشيخ- ناصر حسن الشيخ- محمد حسن الشيخ- سليمان هركل- محمد عارف السيد احمد- عبد المنعم عرنوس- رأفت السيد أحمد- مهند عودة- هيثم محمد عاشور- خالد عاشور- محمد طه نخلة- محمد كحيل- الشيخ أبو مازن الخطيب - احمد سعد الدين - صفوت صلاح سالمة - الدكتور محمد خير الخطيب - بشار بشير الكحلوس - عدنان احمد جنيد - اسامة الكردي - أبو مظهر الخطيب - فراس المغربي - نعيم كريم - محمد نعيم كريم - فايز الزهراوي - سعيد دوبا - أبو أكرم زياده - محمد البغدادي - خالد الحناوي - يوسف عبدو سالمة - مروان أحمد بلال - محمد علي بلال - مأمون شريباتي تعرض للاختفاء القسري بتاريخ 31\7\2011 - حمود الرفاعي - الدكتور عبد المهيمن الدمراني - الشيخ حمزة المظلوم - محمد شاويش - الشيخ علي الحاج - خالد الجلب عبد الستار محمود الأطرش - محمد محمود الأطرش - إقبال زهير الأطرش- - منير حسن الاطرش- فادي مأمون الاطرش -محمد انس عدنان الاطرش- دياب احمد الحوري - خالد موسى الحوري- ناصر مصطفى الأطرش- عبد الله محي الدين الأطرش- كنان وسيم الرفاعي - عبد الله علي داوود- خالد خليل الأطرش -قتيبة طلال الاطرش - فادي محمد خير الاطرش- قتيبة طه الاطرش- ناصر موسى الأطرش- جميل منير الاطرش- بسام محمد لطفي الأطرش- ربيع سهيل الاطرش- سمير فهد الاطرش - أحمد موسى الأطرش- رامي سهيل الاطرش- عمر حسن الاطرش - عمار ياسر الجاهوش- زكريا محمد صالح الجاهوش- صياح موسى الحوري- اسامة عبد االرزاق الحوري - خالد محسن الحوري- محمد ابراهيم الحوري- نبيل قاسم الحوري - تيسير يوسف الحوري - خالد صياح الحوري - ياسر صالح الجاهوش- عمر علي القسطلاوي- حسام محمد نور الدين - منير دعاس خميس - نعيم أحمد القسطلاوي- محمد هزاع بربور- عبد الرحمن ياسين الجاهوش - مالك انس صفر - ماهر أنس صفر- احمد انس صفر - عبادة أنس صفر - تيسير محمد عواد خميس - موفق محمد عواد خميس- سعيد محمد خميس- محمد خطاب- -موسى محمود ظاهر- معتصم سعيد ظاهر- محمد خير اسماعيل الخطيب- يوسف توفيق عاشور- زكريا بربور- يحيى بربور- بلال بربور- أحمد بربور -عصام يوسف الحلاق- علي عمر القسطلاوي- ياسر ياسين رشيد- ياسين ياسر رشيد- عبد الرؤوف موسى السمان- طه محمود واد- أدهم صبحي غنيم- محمد عبد اله الشيخ سليمان - يونس خالد حافظ - قاسم محمد عبد اله حافظ- محمد صالح محمود الحلاق - معتصم عصام الحلاق- ماجد أحمد المصري- عبد المولى طه المصري- كمال سعيد المصري - عماد قسيم عويج- فاضل محمد داوود - مهند قسيم عويج - محمد موسى رحيل- عوض علي رحيل- وليد موسى رحيل- يوسف فوزي رشيد- فراس دحام الشيخ سليمان- سعيد صبحي زينة- سعيد محمد جبل- نضال خالد ظريفة -عصام خليل زينة- عدنان أحمد غبوش- محمد احمد غبوش- عمر طه المصري- عمار عيسى زامل - فهد عبد والخطيب- علاء جميل عباس- قاسم محمد زامل- محمود قاسم زامل -فادي هزاع بربور -فاضل هزاع بربور- محمد هيثم النجار- مامون ياسين زامل- فواز محمود بربور- محمد بلال محمود بربور- سليمان خليل بربور- باسم عيسى بربور- نضال عيسى النجار-عبد االسلام موسى الجاهوش- ياسر خليل زينة- يوسف عدنان الجاهوش- انور محمد خليفة- احمد دياب خميس- غسان أحمد عيسى - حاتم غسان عيسى- سفيان عوض رحيل- قاسم محمد خليفة- بسام قاسم الحوري- محمد بلال قاسم الحوري- عبد الستار قاسم الحوري- موسى احمد الحوري- نضال عبد الرؤوف السمان -عبد المطلب مصطفى الاطرش- نديم عبد الرؤوف السمان -نذير عبد الرؤوف السمان- محمد الكناكري - محمود ابراهيم الاطرش - محمد علي الصفدي - نصر الله وسيم الرفاعي- فاضل محمد داوود- - نضال عدنان الخطيب- سعيد محمد الأطرش- علاء خالد رشيد - محمد خالد رشيد -توفيق الشيخ سليمان - خالد طه القسطلاوي- يوسف ياسين القسطلاوي - قاسم محمد محسن الحوري
الاعتقالات في حلب :
• د. عبد المجيد التمرو- إبراهيم عبد الرزاق الواكي - محمد عبد الرزاق الواكي - فاروق عبد الرزاق الواكي - محمد عمر عبد الرحمن الواكي - الدكتور محمد كنجو- انس كنجو - فارس كنجو - عمر الكرز بن محمد علي - حسان الكرز بن عمر - مروان الكرز بن عمر - عبد القادر الكرز بن محمد ديب - محمد حمدو اسماعيل - فارس حمدو اسماعيل - - عمار بن محمد الشيخ واكي - فاروق محمد الشيخ واكي - عبد القادر بن رضوان النجار - علي بن مصطفى النجار - بكري زين الدين - محمد احمد اسماعيل - صفوان شيخ محمد- محمود محمد الشهابي - محمد احمد شهابي - عبد الرحيم شيخ محمد - حسان امين النعمة - عبدو عبد الوهاب الواكي-خالد عبد الرحمن - نور رضوان الواكي - علي زكريا الشاوي - عبد المعطي عمر الزين - عبدو علي القناص - حسن ناجح التمرو - محمد خيرو التمرو - حسن ناجح التمرو - صبري التمرو - رضا احمد التمرو - حسين ناجح التمرو - محمد وليد خير العثمان - محمد جانات - اياد عبد الرحمن - اسعد محمد علي الكرز - عدوة احمد الكرز - احمد محمد الكرز - براء اسماعيل كنجو - علي فراس عثمان - هيثم احمد اسماعيل كنجو -محمود سواس - فهد صبحي الواكي - عدنان فاروق النجار - عقيل عبد الحميد النجار - المهندس صالح محمد الشهابي - محمد علي محمد ديب المصري -سمير محمد البوغازي - محمود محمد الحميد - مصطفى العلي القناص - حميد علي القناص - محمود مسلم - اسعد مصطفى الحسن- ياسر عنداني - سعد عبيد – حسن عبيد – ماجد عبيد – محمد مصطفى عبيد – حميل هاشم – أحمد حج بكور – جميل عبد الخالق – عبد الباسط عبد الفتاح – محمد رباح – أحمد شحود طه – عبد الكريم ابراهيم – محمد شحود عبد الرحمن – طارق عبيد – ياسر طاهر – أحمد هلال – ثائر عكوش – أنس منصور – أسامة عمر – عادل جميل – أحمد حسن عبيد – طارق عبيد – أحمد علي عبيد.
الاعتقالات في دير الزور و البوكمال :
• بتاريخ 30\7\2011 تم اعتقال المعارض السوري المعروف:
الشيخ نواف بن راغب بن حمود البشير
شيخ مشايخ قبيلة البقارة هو المولود في قرية المحيميدة في محافظة دير الزور السورية عام (1954م) وقد أصبح شيخاً لقبيلة البقارة عام (1980م) و انتخب عضواً بمجلس الشعب السوري بدورته من عام (1990-1994م) و مثل سورية ضمن وفود برلمانية عدة مرات في أكثر من مؤتمر باقطار عربية وأجنبية.
المحامي سعد الســعود - الدكتور مؤيد المحمود - محمد العلاوي- عماد العواد- محمد الجلود.
• ابراهيم فاروق القوزي - - بلال قدر خليفة الديري -محمود ابو خرمة - مقداد الاشعب - -محمود شويش- ابراهيم محمد العجيل - سيف مجود خليفة الديري - محمد الخرير- حسين علوي البرغش - محمد عبد الرزاق المردود- ابراهيم الدبس
الاعتقال في حمص :
العميد الركن المتقاعد عبد اللطيف ابراهيم العبد الغني – مصطفى عبد اللطيف عبد الغني – أحمد شعلان سيف الدين – ناجي جمرك – أيوب حربا – حسن حربا – عمار محمد عمار – عمار المصري – محمد المصري – باسل الزهوري – رياض حســيان – محمد حمزه – تميم الزهوري – تميم غيوش – محمد رسول قرقوز – حسام رسول قرقوز – مهند محمد قرقوز – حسين محمد قرقوز – محسن بركات – محمد جمول – محمود جمول - محمد جمرك.
الاعتقالات في تدمر :
بكر القيم – صفوان القيم – زكريا القيم
الاعتقالات في اللاذقية و و طرطوس و بانياس :
• الدكتور محمد وائل البيطار / 69 / عاماً - طارق باظو - عبدالله حليمة - رشيد مازن ساعي - أمين بازيدو - بلال ابراهيم ضاوي - يوسف القدسي- ربيع كركوتي - مصطفى محمد صوان- حسن أبرص - اسماعيل مصطفى حجازي - ابراهيم فاروق الصوص.
• المحامي معمر خالد قرا- محمد خالد قرا
الاعتقالات في درعا:
الشيخ تيسير المصري - هندي محمود الزوكاني - ياسر محمود الزوكاني - سامر البكري - محمد أبو صلوع - أحمد حسين أبو صلوع - ليث أبو صلوع - محمد الداغر - رامي عبدالله السكران- سامي عبدالله السكران- يحيى علي الشباط - مخلص احمد الدنيفات - حسين علي شباط - محمد ابراهيم الزعبي - نضال صالح الزعبي - بشار صالح الزعبي - محمود أحمد الزعبي - المهندس عدنان يحيى الزعبي - سيف الدين محمد الزعبي - حسين عبد القادر عبد الرزاق الزعبي - فارس أحمد الزعبي - ضياء عواد غالب الزعبي - عبدالله محمود عبد الرحمن الزعبي- وفيق موسى الزعبي - يوسف محمد حامد الزعبي - عبد الكريم محمود الزعبي - وليد عوض احمد الزعبي - محمد حمزة الزعبي - قاسم محمد الزعبي - حسن علي الزعبي - وسيم الزير المسالمة - الطفل مجمد يحيى أبازيد – محمد عبد القادر أبازيد – واصل يونس أبازيد – علي نايف أبازيد - محمد خليفة أبو زايد - محمد منهل أبو زايد - يامن أبو زايد - جمال عبود - حمزة رضوان أبازيد - جواد ماجد أبازيد - محمود عطية الحريري - قاسم محمد الحريري- أحمد الحريري - رياض مصطفى السلامات -صدام عدنان قداح - هيثم أبو صافي - محمد أبو صافي - أحمد أبو صافي- عبد الستار عبد الخالق أبو صافي - مرعي حسن الزامل - أيمن ابراهيم تركماني - خالد عمر التركماني - خالد ابراهيم تركماني - خليل ابراهيم تركماني - عماد محمد الكردي – محمد أحمد الخضر الخطيب.
الاعتقالات في الرقة :
• الدكتور عبيدة المشرف -الدكتور محمد سعيد عبد العزيز - محمود الحاج سليم السلوم - عمار الحاج سليم السلوم - عبد الله علي المواس - رضوان احمد العلي- مصطفى احمد الحمود - محمد خلف الشحاذة - رامز فرزات دعدوش - محمد النعسان - ابراهيم خليل الحسين الحرامي - اسامة العاني - ياسر محمد الحماد -معتز الشبهر - صويلح العبدالله -محمد عامر الشبلي -علي ذياب الموسى -احمد الناصر - اسامة الدحام- تركي القدور - ميزر الصالح الموسى- انور الصالح الموسى- خليل الصالح الموسى - محمد حمدو العلي التاتفي
الاعتقالات في إدلب :
• الدكتور محمد عمر المصطفى – الأستاذ عبد الحيلم عمر المصطفى - الطالب الجامعي علاء الشيخ " سنة خامسة هندسة تقنية " - عمر فجر الأعرج- حكمت محمد عبد – محمد حسن مكية – مأمون زاكي عوض – محمد وليد القاص – عبد اللطيف خربطلي – نوفل عبد الرحمن صادق – عبد الرحمن صبحي صادق - .
الاعتقالات في الحسكة :
• هشام محمد الفياض - اسامة هلالي - عادل خلف برو - عبد الصمد عمر الشيخ .- سيبان حسين أوسي – فائق العلي

المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ تتقدم بأحر التعازي و المواساة لأسر الضحايا و تدين استخدام العنف بحق المدنين و تبدي قلقها على مصير المعتقلين فإنها تؤكد على ثوابتها بضرورة وقف العنف بكافة قباحاته لا سيما التعذيب الذي بات يأخذ أشكالاً مخزية يندى لها الجبين و بضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين و طي ملف الاعتقال السياسي مرة واحدة و إلى الأبد من حياتنا العامة و احترام حق المواطن في التعبير عن الرأي السلمي و العلني و حقه في التجمع السلمي و فتح باب التعويضات أمام ذوي الضحايا من قتلى و جرحى أو معتقلي رأي علّ التعويض يأسو الجراح أو يواسي الجريح.

دمشق 4/8/2011 مجلس الإدارة




18
المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
في سابقة قلّ نظيرها  في التاريخ الإنساني الحديث أقدمت مجموعات مسلحة " عسكرية و أمنية و غيرها " فجر هذا اليوم على اقتحام محافظة حماه من جميع محاورها و مداخلها و أعملت آلتها العسكرية الثقيلة و المتوسطة و الخفيفة في أجواء من الحصار و الإغلاق و انقطاع  التيار الكهربائي و وسائل الاتصال و المواصلات و نقص المواد الأساسية لا سيما الطبية منها فسجلت أرقام قياسية في حصد أرواح الضحايا في يوم واحد منذ بدء الاحتجاجات عرف منهم:
فارس الناعم
احمد فرهود بالحوراني
عصام موسى باشا
خالد الحامض بمشفى الحكمة
طارق تركماني بمشفى الحكمة
فهد عساف
حمزة المنجد
فايز محمد العزي
عمر المصري 13 سنة
طارق المليح
احمد فاروق
كمال الشمالي بالحوراني
سراج طهماز 33 سنة بمشفى البدر
أحمد نصر 17 عام يعمل بالحوراني
نزار عبد الله بالحوراني-المخيم فلسطني
علاء سلوم
وضاح خالد العوير
أحمد العبد
فراس طهماز
مسلم محمد جرجومي
الشهيد أيمن بسام علواني 23 عام
الشاب هيثم نجيب عبدر الرحمن من طيبة الامام 42 سنة
نزار يحيى
نادر قطان
علاء سلوم الملقب (الحامضاني )
شاهر الجبري
الشاب قتيبة قبش في مشفى الحكمة
الشاب نصر قطاش 37 سنة برصاصة في الراس
الشاب عبد العزيز (أبو عماش) عمره 19 سنة
غياث حاج أحمد
طلحة خميس
محمود طرشة
بشر غنامة
أيمن برادعي
مصعب حمدي
محمد ناصيف
أحمد مواس
صفوان فرزات
محمد العموري
أحمد نصر
سراج طهماز
حسام شمالي
الشهيدين سائق الشاحنة و معاونه بقذيفة دبابة بمنطقة دوار السباهي
أستشهاد أمراة مجهولة
و شهيد مجهول الهوية لتشوه وجهه
=============
طيبة الإمام :
=============
هيثم نجيب عبدالرحمن وهو سائق سيارة اسعاف
 
طيبة الإمام : أسماء الشهداء في مشفى الجواش
هيثم نجيب عبدالرحمن
=============
من صوران:
=============
محمد أحمد اليوسف
يوسف الفارس
حسن الأحمد
فايز الشيخ
فتح الله الفارس
أحمد محمد علي
هيثم نجيب عبدالرحمن وهو سائق سيارة اسعاف
تزامن ذلك مع اقتحام بلدة الحراك التابعة لمحافظة درعا فجر اليوم و التي خلفت العديد ما بين قتيل و جريح إضافة لأعداد كبيرة  من المعتقلين كان للنساء نصيب منهم .
تساوق ذلك  فجراً مع اقتحام لبلدة المعضمية بدمشق و حملة دهم و اعتقالات راح ضحيتها الكثير من الضحايا إضافة للمعتقلين.
في الوقت الذي تتصاعد فيه الحملة الأمنية على دير الزور و البوكمال و التي تمّ فيها مصادرة حق الكثيرين في الحياة إضافة لمن انتهكت سلامتهم الجسدية جراء الإصابات الخطيرة التي أصيبوا بها.
و غير بعيد عنها البوكمال التي تعاني من حصار خانق و آلة عسكرية لا ترحم و تكلفة إنسانية في تصاعد مستمر.
تعتبر المنظمة السورية لحقوق الإنسان هذا اليوم 31/7/2011 يوماً حزيناُ في تاريخ سويا حسمت فيه السلطات الأمنية خياراتها نحو الاستباحة الدموية و هو ما كنا نخشاه و نحذر منه حفاظاً على اللحمة الوطنية .
لقد باتت الصور المأساوية  لضحايا العنف الدموي من السوريين على يد من يفترض بهم  حمايتهم، و مناظر المعاملة اللانسانية و الحاطة بالكرامة و السلامة الجسدية و النفسية و ذلك الاستهداف غير المبرر للمدنيين المحتجين على أوضاعهم و الحالمين بغد أفضل مدعاة للرعب و الألم و القنوت و هو ما لا يمكن أن تقوم عليه أي حضارة إنسانية.
إن ما يحدث حالياً يصطدم قبل كل شي بالأخلاق و الوجدان حيث يتم استهداف المحتجين من قبل من يفترض بهم حمايتهم و من ثم فهو يصطدم كلياً بالقانون الدولي الإنساني و قوانين حقوق الإنسان لاسيما منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي ساهمت سوريا في مرحلة ما من تاريخها بصياغته و اخراجه للنور كأحد المعالم الإنسانية على طريق الحضارة والمدنية و خاصة منه المادة / 2 / منه و التي حرمت التمييز بسبب الرأي السياسي..... و المادة / 3 / منه التي صانت حق الإنسان في الحياة و الحرية و الأمان الشخصي .... و المادة / 5 / منه و التي حظرت التعذيب و المعاملة القاسية أو اللانسانية أو الحاطة بالكرامة .... والمادة / 9 / التي حظرت الاعتقال التعسفي والحجز غير المشروع و النفي .... و المادة / 18/ والتي صانت الحق بالتفكير و التعبير و الوجدان و الدين ... و المادة / 19 / و التي صانت الحق بالتمتع بحرية الرأي و التعبير عنه .... و المادة / 20 / التي صانت الحق بالتجمع السلمي و حتى الاحتجاجي .... و المادة / 21 / التي صانت الحق في المشاركة في إدارة شؤون الحياة.
المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
دمشق 31 / 7 / 2011
مجلس الادارة


19

المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
•   لا يجوز اعتقال أي إنسـان أو حجزه أو نفيه تعسـفياً .
( المادة /9/من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان )
•   لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة.
ولكل إنسان حق في التعبير ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار و تلقيها ونقلها إلى الآخرين دونما إعتبار للحدود سواء بشكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها .
( المادة /19/ من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية )
بيان
اعتصم مجموعة من المحامين في قاعة المحامين في القصر العدلي بدمشق اليوم الاثنين 25/7/2011 ترحماً على أرواح الشهداء و احتجاجاً على الممارسات الخارجة عن القانون التي تمارسها الأجهزة الأمنية بحق المحامين في العديد من المدن السورية لا سيما في حلب و السويداء.
تصدى لهم بعض المحامين الموالين إضافة لبعض العناصر من خارج سلك المحاماة الذين حاولوا التعرض لهم و الاعتداء عليهم مما استدعى تدخل السيد رئيس فرع نقابة المحامين بدمشق إضافة للسيد المحامي العام الأول بدمشق الذين قاموا بفض الاعتصام و الانتقال لمكتب نقابة المحامين بدمشق ضمن القصر العدلي و أكدوا على أن قاعة المحامين بالقصر العدلي ليست مكاناً صالحاً للاعتصام والتعبير عن الرأي و دعوا للحوار في مكان آخر.
بدورهم عبرّ المحامين المحتجين عن تنديدهم بالتجاوزات الأمنية بحق زملاءهم المحامين لاسيما فيما يتعلق بالمضايقات اليومية من قبل الموالين و دهم المكاتب و تفتيشها من قبل عناصر الأمن دونما التزام بالأصول القانونية و أعلنوا عن تضامنهم مع المعتقلين لاسما المحامين منهم و طالبوا نقابة المحامين بتحمل مسؤولياتها تجاههم و أكدوا على ضرورة استقلال القضاء و المحاماة عن سيطرة الأجهزة الأمنية و انفض الاعتصام دون إصابات أو اعتقالات.
نرى في المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن منع الاعتصام و التدخل العنيف لبعض الجهات الموالية " محامين و غير محامين " كان مخالفاً لما ورد في الفصل الرابع من الدستور السوري المتعلق بالحريات العامة ولمنطلقات المشرع السوري الذي أكد على أن الأصل في الأشياء الإباحة لا المنع فمن باب أولى الإسهام في الحياة العامة للسوريين.
كما أنه مخالف للعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لاسيما المادة /19/ منه والتي أكدت على حق كل إنسان في اعتناق آراء دون مضايقة وفي التعبير و في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار و تلقيها ونقلها إلى الآخرين دونما اعتبار للحدود سواء بشكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها.
المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
25 / 7 / 2011
مجلس الادارة



20
المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية
/ المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان /
لكل فرد حق في تكوين الجمعيات مع آخرين بما في ذلك إنشـاء النقابات والإنضمام إليها من أجل حماية مصالحه
/ المادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية /
بيان
الأستاذ أحمد حاج الحمدو من فرع نقابة المحامين بحلب الذي تمّ حوالي الساعة الواحدة و النصف من بعد ظهر أمس الواقع في 22/7/2011.
و اعتقال المحامي الأستاذ محمود حمزه عرفه و المحامي الأستاذ خالد مزهر حوالي الساعة الثانية من فجر يوم 19/7/2011 فقد اعتصم مجموعة من الأساتذة المحامين في مقر نادي فرع نقابة المحامين بحلب – حي السبيل.
و على الفور قامت مجموعة ممن بات يعرف " بالشبيحة " و يقدر عددهم بنحو مئة " شبيح " بتطويق النادي و التهجم على الأساتذه المحامين و لم يتورعوا عن ضرب بعضهم ضرباً مبرحاً سقط على أثره المحامي الأستاذ عبد المنعم قشقش في حالة يرثى لها بعد أن أصيب بمنطقة الرأس.
و لم تفلح محاولات عناصر الشرطة ثني " الشبيحة " عن اقترافاتهم و الذين لم يتوانوا عن إشباع المحامين ضرباً و شتماً و تحقيراً و الذي لم ينجوا منه حتى الأستاذ رئيس فرع نقابة المحامين بحلب.
جدير بالذكر أن العشرات من الأساتذة المحامين في حلب كانوا قد اعتصموا مطلع الإسبوع المنصرم أمام مكتب السيد المحامي العام الأول في حلب احتجاجاً على امتناع النيابة العامة عن تحريك الدعوى العامة بحق مجموعة من الشبيحة الذي اقترفوا مجموعة من الجرائم بحق المدنيين من جهة.
و على اعتقال زملائهم الأستاذين مصطفى حاج عبد الله من منبج الكائنة شمالي حلب و سلام عثمان من منطقة الباب بحلب من جهة أخرى.
و كان الأساتذة المعتصمين قد صدّروا بياناً جاء فيه ما معناه : أن رفع حالة الطوارئ يستوجب حكماً الامتناع عن مداهمة منازل المحامين و اعتقالهم و طالبوا بنتيجته بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية التعبير عن الرأي و على رأسهم الأساتذة المحامين.
المنظمة السوية لحقوق الإنسان إذ تعبر عن تضامنها الكامل مع الأساتذة المحامين بحلب و تحيي تلك الروح التضامنية التعاضدية للأساتذة المحامين في نصرة الحق و القانون فإنها تهيب بالنقابة المركزية و اتحاد المحامين العرب و اتحاد المحامين الدوليين و منظمة محامين بلا حدود و جميع الهيئات ذات الصلة تحمل مسؤولياتهم تجاه ما يتعرض له الأساتذة المحامين في حلب و الذين لا ذنب لهم سوى الانتصار لسيادة القانون و المطالبة بإطلاق سراح زملاءهم المحامين و محاولة الحؤول دون فتح المنافذ أمام الخارجين على القانون للتنصل بجرائمهم من المسائلة القانونية انتصاراً منهم للحق و إعلاءاً لرايته و إعمالاً لمقتضياته.
المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية
24 / 7 / 2011
مجلس الإدارة


21
المنظمة السورية لحقوق الإنسـان ( سواسـية )
لا يجوز اعتقال أي إنسـان أو حجزه أو نفيه تعسـفياً
( المادة /9/من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان )
لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة
ولكل إنسان حق في التعبير ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار و تلقيها ونقلها إلى الآخرين دونما إعتبار للحدود سواء بشكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها 0
( المادة /19/ من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية )
بيان
في الوقت الذي كنا نصبو فيه في المنظمة السورية لحقوق الإنسان لوقف دوامة العنف و طي ملف الاعتقال السياسي و إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين إستناداً للموقف الرسمي و المعلن من قبل السلطات السورية الملتزم بالإصلاح و المعترف بالرأي الآخر و القابل بالتعدديه السياسية.
نفاجأ باتساع دائرة العنف المفرط بحق المدنيين والتي راح ضحيتها الكثيريين في محافظة حمص منذ مطلع الأسبوع الحالي ، هذا عدا عن الجرحى الذين لم بعرف مصيرهم بعد، في حين أن أعداد المعتقلين في ازدياد مطرد و غير مشهود في سوريا سابقاً فبعد الحملة المؤسفة على مدينة الزبداني السياحية في ريف دمشق تغولت آلة الاعتقال في مدينة قطنا و لتطال من بين من طالت الناشط السياسي المعروف الأستاذ جورج صبرا الذي قامت مجموعة مسلحة بمداهمة منزله حوالي الساعة 1,45 من فجر هذا اليوم الأربعاء 20/7/ 2011 و اقتادته إلى جهة مجهولة.
جدير بالذكر أن للأستاذ جورج صبره " القيادي في حزب الشعب - أحد أحزاب التجمع الوطني الديمقراطي المعارض " فترات سابقة من الاعتقال السياسي كان أطولها لمدة خمسة عشر سنة.
و في حلب الشهباء استهدفت حملة الاعتقالات الدكتور محمد جمال ا لطحان – دكتوراه بالفلسفة و عضو اتحاد الكتاب العرب و عضو اتحاد الصحفيين و أستاذ الحضارة في الفكر الحديث في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى و صاحب الإنتاج الفكري الذي يتجاوز الثلاثين كتاباً في الفكر و الأدب و النقد و الحاصل على العديد من جوائز التقدير الإقليمية و المصاب أيضاً بمرض عضال " السرطان "
هذا و قد حصدت حملة الاعتقالات في حلب أساتذة محامين عرف منهم الأستاذين محمود عرفه وخالد مزهر من فرع نقابة المحامين بحلب و اللذين تمّ اعتقالهما من قبل ملثمين و بسيارات أجره عامة حوالي الساعة 1،30 من فجر أمس الأول ، إضافة للعديد من النشطاء عرف منهم عمر عكام " خريج آداب قسم اللغة العربية " و صبري حرح و عبد الرحمن ميلاجي و مازال مصير الدكتور ياسر درويش مجهولاً.
و تخشى المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن تكون مدينة حرستا المتاخمة للعاصمة السورية دمشق على لائحة الانتظار بعد ضرب طوق أمني حولها.
ترى المنظمة السورية لحقوق الإنسان " سواسية " أن الإمعان في استعمال العنف المفرط و الركون للحول الأمنية السهلة والتمادي في ضرب الحصار و الإغلاق على المدن والقرى و إطلاق ذات اليد في مسـلسلات مقيتة من الاعتقال التعسفي و المعاملة المهينة من شأنه أن يهز الوحدة الوطنية وبرأي المنظمة فأن إعادة وشائج اللحمة الوطنية يستوجب حكماً وقف آلة العنف و البطش و التعفف عن ضروب التعذيب و أوجه المعاملة القاسية و اللانسانية التي تقشعر لذكرها الأبدان و أن لحظة مصارحة مع الذات و وقفة صدق مع النفس تبين و بما لا يدع مجالاً لشك أن إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي و الضمير و إغلاق ملف الاعتقال السياسي و احترام حق الناس بالتعبير السلمي و العلني و الهادئ عن الرأي هو المخرج الوحيد والذي لا بد منه للعبور من الأزمة الحالية و هو بالتالي المدخل الوحيد لإعادة الود و التلاحم و التآزر المجتمعي و الثقة ما بين المواطن و الدولة.
المنظمة السورية لحقوق الانسان بسوريا سواسية
21 / 7 / 2011
مجلس الإدارة

22
(المنظمة السورية لحقوق الإنســان ( سواسية
•   لا يجوز اعتقال أي إنسـان أو حجزه أو نفيه تعسـفياً .
( المادة /9/من الإعلان العالمي لحقوق الإنسـان )
•   لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة.
ولكل إنسان حق في التعبير ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار و تلقيها ونقلها إلى الآخرين دونما إعتبار للحدود سواء بشكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها .
( المادة /19/ من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية )
بــــيـــــان
تعرب المنظمة السورية لحقوق الإنسان عن إدانتها للعنف الذي استخدمته الأجهزة الأمنية السورية في قمع المظاهرة السلمية التي انطلقت الساعة السادسة من مساء اليوم من أمام مسجد الحسن في حي الميدان وسط العاصمة السورية – دمشق –
و التي شارك فيها أعداد كبيرة من المثقفين و الفنانين و المهتمين قبل أن تحاصرهم الأجهزة الأمنية مع ما بات يعرف " بالشبيحة " و تضيق عليهم المنافذ ومن ثم تداهمهم و تعتقل العديد منهم بطريقة مهينة.
و قد عرف من بين المعتقلين : الناشطة الحقوقية ريما فليحان و مي سكاف و يم مشهدي و دانا بقدونس و سارة الطويل و دانا بقدونس و ساشا أيوب و نبيل المالح و فارس الحلو و محمد و أحمد ملص و فادي زيدان و نضال حسن و اياد شربجي و باسل شحادة و اياد العبد الله و عمر الجباعي و عبد العزيز الدريد و... غيرهم الكثير ممن سبق لهم و أصدروا بالأمس بياناًَ شـددوا فيه على مطلب الحرية و أشادوا بسلمية الاحتجاجات و طالبوا بوقف الحل الأمني و رد المظالم التي ترتبت في الآونة الأخيرة لأهلها وذلك باطلاق سراح جيمع المعتقلين السياسيين و أصحاب الرأي و الضمير و محاسبة كل من سولت له استرخاص دماء المدنيين العزل و اعتماد اعلام نزيه و شفاف و عصري ، إضافة للمطالبة بتقديم تصور مشترك لمستقبل البلاد من قبل قوى المعارضة بالداخل و الخارج.
إن ما تقترفه القوات الأمنية السورية على اختلاف مسمياتها و المدعمة ببعض ما بات يعرف " بالشبيحة " في العديد من المدن السورية من اعتداءات و اعتقالات للمدنيين المحتجين يعتبر انتهاكاً فاضحاَ لصريح النص الدستوري الذي صان حق المواطن بالتعبير السلمي عن الرأي و خرقاً سافراً للمواثيق و العهود الدولية التي سبق للحكومة السورية و أن صادقت عليها لاسيما الاعلان العالمي لحقوق الانسان و الذي صان حق الانسان بالمساهمة بشؤون بلاده ، و للعهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية لا سيما المادة / 19 / منه و التي نصت على حق الانسان في اعتناق ما يشاء من الآراء دون تضييق، وكذلك الحق في حرية التعبير والتفكير بالتماس مختلف ضروب التعبير و تلقي الأفكار و نقلها دون اعتبار للحدود، وكذلك للمادة / 21 / و التي اعترفت للإنسان بحق في التجمع السلمي.
المنظمة السورية لحقوق الإنسان تهيب بالسلطات السورية وقف العنف بكافة أشكاله و صوره و إعادة القطعات العسكرية لوحداتها و وقف العنف بكافة أشكاله و مظاهره وإطلاق سراح كافة المعتقلين و طي ظاهرة الاعتقال التعسفي و احترام حق المواطن في التجمع السلمي و إبداء الرأي السلمي العلني و رد المظالم لأهلها من خلال محاسبة جميع المقترفين بحق السوريين هو المدخل الذي لا غنى عنه للشروع في أي حوار مستقبلي يمهد لمستقبل أفضل لعموم السوريين على أرضية العدل و المحبة و المساواة .
المنظمة السورية لحقوق الإنسان سواسية
دمشق في 13/ تموز / 2011
مجلس الاداره

23
المنظمة السورية لحقوق الإنســان ( سواسية )
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة
المادة السابعة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
1 -. تتخذ كل دولة طرف إجراءات تشريعية أو إدارية أو قضائية فعالة أو أية إجراءات أخرى لمنع أعمال التعذيب في أي إقليم يخضع لاختصاصها القضائي.
2 - لا يجوز التذرع بأية ظروف استثنائية أيا كانت، سواء أكانت هذه الظروف حالة حرب أو تهديدا بالحرب أو عدم استقرار سياسي داخلي أو أية حالة من حالات الطوارئ العامة الأخرى كمبرر للتعذيب.
3 - لا يجوز التذرع بالأوامر الصادرة عن موظفين أعلى مرتبة أو عن سلطة عامة كمبرر للتعذيب."
المادة الثانية من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة
بيان
فيما يعتقد أنه على خلفية التظاهرات السلمية في محافظة الرقة مؤخراً، فقد شهدت المحافظة خلال الثمانية و الأربعين ساعة السابقة اعتقالات واسعة و بعضها بطريقة مهينة شملت أعداداً كبيرة من المواطنين منهم حوالي سبعة عشر معتقلاً من عائلة واحدة إضافة للعشرات من كافة ألوان الطيف عرف منهم:
الطبيب عدنان عرسان - الطبيب محمد المحمد - عكرمة الخطيب – الحاج أكرم الخطيب – إياد الخطيب – مالك الخطيب – عبد الكريم خطاب – محمد النسااك – إبراهيم خليل البعلاو – خلف خليل البعلاو – مرشد الخطيب – حميد الجرداوي – صالح العبد الله – صالح العيدان – مصطفى غريب الحبيب – عماد الناصر – عبد الكريم الناصر – مصطفى الشعار – عبد المنعم كاديك – غسان المحمود – زين العابدين المحمد – خضر الأحمد – محمد الأحمد بن صالح – حسن الخلف – أحمد العاشور – محمد مصطفى – محمد جنيدي – محمود الشيخ موسى – محمد المحمد – محمد الشيخ بن عبد الفتاح – أحمد المحمود حسن العلي – عمار يوسف الابراهيم .
المنظمة السورية ل
حقوق الإنســان إذ تعّبر عن قلقها إزاء استشراء ظاهرة الاعتقال السياسي في سوريا فإنها تطالب الحكومة السورية بوقف العنف وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين و احترام حق التظاهر السلمي .
تؤكد المنظمة السورية أن ظاهرة الاعتقال السياسي لن تخلف إلا مزيداً من مشاعر الألم و الأسى و قد آن الأوان لطيها من حياتنا العامة مرة واحدة و إلى الأبد.
دمشق 28/6/2011 مجلس الإدارة

24
المنظمة السورية لحقوق الإنســان ( سواسية )
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة
المادة السابعة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
1-. تتخذ كل دولة طرف إجراءات تشريعية أو إدارية أو قضائية فعالة أو أية إجراءات أخرى لمنع أعمال التعذيب في أي إقليم يخضع لاختصاصها القضائي.
2 - لا يجوز التذرع بأية ظروف استثنائية أيا كانت، سواء أكانت هذه الظروف حالة حرب أو تهديدا بالحرب أو عدم استقرار سياسي داخلي أو أية حالة من حالات الطوارئ العامة الأخرى كمبرر للتعذيب.
3 - لا يجوز التذرع بالأوامر الصادرة عن موظفين أعلى مرتبة أو عن سلطة عامة كمبرر للتعذيب."
المادة الثانية من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة
بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

تعبر المنظمة السورية لحقوق الإنسان عن قلقها إزاء استمرار دوامة العنف و القمع و حملات الدهم و الاعتقال في سوريا خلال اليومين الماضيين و التي أسفرت عن سقوط العشرات ما بين قتيل و جريح، إضافة لأعداد كبيرة من المعتقلين في العديد المناطق.
و قد عرف من بين الضحايا كل من :
( أحمد سليم الحريري – عماد طه – حسان شبيب ) و جميعهم من منطقة الكسوة بريف دمشق
( خلدون حبشية – أحمد مندو – عماد بوبس – علي الهرايسي ) من منطقة برزه بدمشق.
( ياسين الأسطه ) حماه
( خالد محمد خليف المعاط - تامر زقريط - الطفل راتب تامر العرابي ) من محافظة حمص.

كما عرف من بين المعتقلين كل من :
في محافظة دير الزور :
عدنان جاسم المسلط – صياح حواس – سعد ممدوح الجرد – فايز الطعمة – قذاف عايش طباس – حميد العقلة – صالح بصيص – عزام يوسف الأحمد – رمضان جورية – عادل خضر – جهاد عياش – حسين العرفي.
في محافظة حلب و ريفها
: الشيخ حاتم بدران – عماد درباس بن مصطفى – ياسر درباس بن مصطفى – علي قرندل – محمد وليد حديه – عبد السلام الصن بن وليد – محمد الصن بن وليد – يوسف سلمو عبود – محمد عبد الإله دج – حسين عساف بن محمد – فايز درباس بن محمد – الدكتور نور مكتبي – مصطفى النجار بن محمد خير – أحمد النجار بن صالح – الناشط الحقوقي محمد عبد المجيد شريف – مالك النجار بن عبد السلام – صالح حافظ بن محمود – أحمد الخطيب بن هادي شاكر – وحيد الخطيب بن خالد.
كما اعتقل فبل ذلك بيومين في منطقة تل رفعت ( شمال حلب بحوالي " 35 " كم ) كل من :
يوسف سليمان بن عبود – فادي محمود مريميني – عبد الحي حديه " معلم مدرسة " – محمد عبده علوان الدج " تاجر " – سامر هلال و شقيقه خالد هلال – عبد السلام الصن " و هو من ذوي الاحتياجات الخاصة – عماد نادر تركي " طالب بمعهد التمريض " – إضافة لثلاثة أطفال لا تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر عاماً عرف منهم :
إبن عامر شعبان عبود
إبن محمود عبد الحميد عبود
ابن أحمد عبد الحميد عبود

الرقة :
عبد الوحيد أحمد المصطفى – ياسر شواح الاسماعيل و ممدوح أحمد الاسماعيل و عبد العزيز عدنان الاسماعيل .

في ريف دمشق :
عروة حمدان بن يحيى - محمد محي الدين جاموس – عامر المظلوم – بلال سنجاب – أحمد طعمة - بلال سنجاب - عيد احمد السعد – طه طعمة - منير الجراح - فاروق البصلة - زياد بن إسماعيل حجي – رأفت صالح - ابراهيم عبد ربه - ثائر الاحمر خلدون الاحمر - عبد الرزاق عبيد - سامر كوجاك - علوان السوادي - مهند الاطرش - عيد الزوربا الرفاعي محمد بكري - محمد صالح - انس شهاب – مهدي تقلس - حسام فرحات - عمر بدوي حجازي - وسام الاحمر - احمد حجازي الكور - رامي الاحمر - عامر علوش - بلال بكري الاحمر بن جنيد - بلال بكري الاحمر بن يحيى - حبيب الحليبي - إبراهيم عبد ربه - عمار عناد سليمان - مصطفى نعيم السحلي - يوسف برهان حامد "حيدر"- اسماعيل عمر حامد "حيدر" - عبد الفتاح خالد حامد "حيدر" - حسام عبد الملك فرحات – محمود الوادي.
في ادلب :
المحامي احمد مصطفى خيبر – أمين أصطفي - ثامر أيمن بيضون – أديب السيد – شوكت السيد علي - عبد العال بن مصطفى عبد الدايم – مازن ديواني – عبد الرحمن الخطيب.
المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ تتقدم بأحر تعازيها لأسر الضحايا و تدين استخدام العنف و القوة المفرطة أي كان مصدرها و تبدي قلقها على مصير المعتقلين فإنها تؤكد على جملة الثوابت التالية :
1. ضرورة وقف العنف و كافة أوجه المعاملة القاسية الحاطة بالكرامة الإنسانية.
2. ضرورة الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين و طي ملف الاعتقال السياسي من حياتنا العامة مرة واحدة و إلى الأبد.
3. ضرورة احترام الحق في التظاهر السلمي و التعبير عن الرأي بعلنية
4. تشكيل لجنة تحقيق مستقلة تضم ممثلين عن الجمعيات الحقوقية المشهود لها بالنزاهة للتحقيق بالأحداث المؤسفة الأخيرة و معاقبة كل من يثبت التحقيق تلوث يديه بدماء الأبرياء و في جميع مزاعم التعذيب و ملاحقة مجرميه و المحرضين عليه و مصدري القرار بممارسته و سحب الحكومة السورية لتحفظها على المادة / 20 / من معاهدة حظر التعذيب و كافة ضروب المعاملة اللاإنسانية التي انضمت إليها سوريا عام 2004 .وحث الحكومة السورية على التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب و غيره من ضروب المعاملة القاسية.
5. مساندة ذوي ضحايا العنف وفتح باب التعويضات أمامهم من قبل القضاء السوري بما يضمن حياة كريمة لهم علّ التعويض يأسوا الجراح أو يداوي الجريح.ومساندة ضحايا التعذيب و إعادة تأهيلهم و اعتبارهم و تسهيل اندماجهم من خلال مؤسـسات حقوقية سورية نزيهة و مستقلة و التأكيد على الحكومة السورية ضرورة تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنة مناهضة التعذيب التابع للأمم المتحدة.
6. ضرورة إعادة النظر بالكثير من ترسانة القوانين المكبلة للحريات و التي تحجب حق الرقابة القضائية عن العديد من إدارات الدولة كالمادة / 16 / من المرسوم التشريعي / 14 / تارخ 15/1/1969 المتضمن إحداث إدارة المخابرات العامة و التي حجبت حق الملاحقة القانونية لأي من العاملين في الإدارة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات الموكلة إليهم أو في معرض قيامهم بها إلا بموجب أمر ملاحقة يصدر عن مدير الإدارة.
7. الاعتراف بالآخر المختلف و بحقه في الوجود و التعبير عن الرأي بحرية و علنية و وقف الحملات الإعلانية التي لا طائل منها.
8. سن ضمانات قانونية على الأرض لتمكين المواطن السوري من ممارسة حقوقه الأساسية بعيداً عن أجواء الخوف و الهيمنة و الرعب.
9. الاعتراف بعد التجربة أنه لا يمكن الولوج لأي إصلاح في سوريا إلا من بوابه الإصلاح السياسي و إلغاء كافة مظاهر التمييز بين أبناء الوطن الواحد.
و بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب و يوم المعتقل السياسي في سوريا تؤكد المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن و قف العنف و اطلاق سراح المعتقلين و الشروع في الاصلاح السياسي و اتخاذ ضمانات كفيلة بحظر التعذيب و سوء المعاملة الحاطة بالكرامة هو مطلب وطني بالدرجة الأولى نحن أحوج ما نكون للتأكيد عليه ، كما أن تصديق الحكومة السوريةعلى البروتوكول الإختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب و سحب التحفظ على المادة / 20 / من المعاهدة المذكورة سـيضمن لسـوريا الخروج من الأزمة الحالية و الإشادة على المستوى الوطني و الإقليمي و الدولي.
دمشق 24/6/2011 مجلس الإدارة



25
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه.
( المادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان )
الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان وعلى القانون أن يحمي هذا الحق ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفاً.
( المادة السادسة من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية )

المنظمة السورية لحقوق الإنســان ( سواسية )
بيــــــــــــــــــــــــــا ن
قوات الأمن السورية تمنع الجرحى المدنيين السوريين من تلقي العلاج
قامت قوات الأمن السورية منذ بدء الإنتفاضة السورية في الخامس عشر من شهر اذار لعام 2011 باتباع نهج منع الجرحى المصابين برصاص قوات الامن التي يطلقونها على المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية والتغيير السلمي الديمقراطي للسلطة في بلدهم سورية من الوصول للمشافي للعلاج بقوة السلاح . في حالات عدة على الأقل 83 حالة  وثقتهم المنظمة منعت قوات الامن السورية الجرحى من الوصول الى المشفى وخطف الجرحى من المشافي الى أماكن مجهولة وقتل المصابين داخل المشفى في كل من المناطق التالية درعا البلد حمص اللاذقية دوما حرستا برزة بانياس دمشق ازرع

تطالب المنظمة السورية لحقوق الإنسان سواسية بفتح تحقيق دولي عن طريق لجنة تحقيق دولية مستقلة بهذا الإنتهاك الصارخ لحق الحياة وحق تلقي العلاج , كما تطالب منظمات حقوق الإنسان الدولية ومنظمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود بالتدخل العاجل  لحماية حياة المدنيين في سوريا عن طريق إشرافها على إمكانية وصول الجرحى إلى المستشفيات لتلقي العلاج


المنظمة السورية لحقوق الإنسان سواسية
دمشق 31 أيار لعام 2011


26




المنظمة السورية لحقوق الإنسان ( سواسية )

•   لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.
( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنســان )
•   لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعســفاً
( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان )
بـــــــــــيـــــــــــــــــان
اعتقال المحامية والناشطة الحقوقية كاترين التلي
علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) أن الأجهزة الأمنية قامت اليوم باعتقال المحامية والناشطة الحقوقية كاترين جرجس التلي وذلك عن طريق اختطافها من الشارع في منطقة برزة بالقرب من دمشق مساء اليوم الجمعة، ولا تعرف الجهة الأمنية التي اقتيدت إليها المحامية كاترين التلي حتى اللحظة.
تدين المنظمة السورية لحقوق الإنسان اعتقال الناشطة التلي وإخضاعها للاختفاء القسري وما يمكن أن يلحق ذلك من تعذيب وإساءة معاملة تعرف به ظروف الاعتقال ضمن فروع الأجهزة الأمنية. وتطالب المنظمة بالكشف الفوري عن مصيرها والإفراج غير المشروط عنها باعتبارها معتقلة رأي اعتقلت ضمن حملة الاعتقالات العشوائية المكثفة التي تطال النشطاء السوريين مؤخرا.
وتطالب المنظمة على قدم المساواة بالإفراج عن جميع النشطاء ومعتقلي الاحتجاجات الأخيرة خلال الأسابيع الماضية والذين بلغ عددهم الآلاف ويخضعون لأقسى أنواع التعذيب وإساءة المعاملة.
خلفية:
المحامية كاترين جرجس التلي تولد 1978، تخرجت من كلية الحقوق ودخلت مهنة المحاماة عام 2007، ونشطت في الدفاع عن حقوق الإنسان والمرافعة عن معتقلي الرأي أمام المحاكم السورية.
 
 
المنظمة السورية لحقوق الانسان ( سواسية )
دمشق 13-5-2011
 

صفحات: [1]