روح السيد الرب عليّ لانه مسحني وارسلني لابشر الفقراء
(اش 61: 1، لو 4: 18)
[/size]
في يوم الجمعة الموافق 7/7/2006 ابرز كل من الاخ وسام مارزينا كرو والاخ رائد فاضل جبو والاخ ياسر نعيم عطالله نذورهم الرهباني البسيط المؤقت الاول في جمعية يسوع الفادي الرهبانية في كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك في قرة قوش على يد راعي الابرشية مار باسيليوس جرجس القس موسى وقد حضر المراسيم السادة المطارين الاجلاء ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من المؤمنين.
نتمنى للاخوة الاعزاء حياة رهبانية مثمرة مملوءة بالعطاء فهنيئاً لذويهم وللابرشية وللعراق
طالبين من الرب ان يباركهم لتمجيد اسمه طول ايام حياتهم.
سحر سالم
نبذة عن حياة الجمعية
جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية: جمعية رهبانية اكليريكية ذات حق ابرشي وروحانية مشرقية سريانية. تابعة لابرشية الموصل السريانية الكاثوليكية، ومرتبطة بسيادة راعي الابرشية. فهو مُنشئها، حسب قانون الكنائس الشرقية الكاثوليكية، وتخضع له بكل ما يرسمه الحق العام وقانون حياة جمعية اخوة يسوع الفادي.
بدا الاخوة الاوائل الاربعة: وسام مارزينا خضر كرو، رائد فاضل خضر جبو، نوفل حبيب يعقوب موميكا وياسر نعيم رفو عطالله، الحياة المشتركة، بمباركة المطران باسيليوس جرجس القس موسى رئيس اساقفة الموصل للسريان الكاثوليك الجزيل الاحترام، وتحت رعايته في 28 تشرين الاول 2001، في دار قديمة في حي الميدان في الموصل، قرب مطرانية السريان الكاثوليك، وكانوا قد عاشوا دعوتهم، بصورة غير رسمية، منذ عام 1997، من خلال لقاءاتهم في الانشطة الكنسية المختلفة في قرة قوش. وبعد الصلاة اتفقوا على تكوين جماعة روحية ترتوي من ينبوع الماضي وتنفتح على المستقبل بالتجديد لعيش الحاضر من خلال الاقتداء بالرب يسوع المسيح وتقديم شهادة للعيش الانجيلي. وكان لاستمرار لقاءاتهم، في "بيت النعمة"، في قرة قوش، للصلاة والتشاور، الاثر في بلورة الاسس الاولى للبدء في عيش الحياة المشتركة في سنة الخبرة الاولى من حياة الجمعية في الموصل.
بعد سنة الخبرة الاولى في لاموصل، انتقل الاخوة الى بغداد، لمتابعة تنشئتهم، بدراسة الفلسفة، لسنتين، في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت. وخلالها رقد بالرب الاخ نوفل حبيب، في 28 كانون الثاني 2004، اثر حادث سير مؤسف. حيث اصطدمت السيارة التي كانت تقله مع احدى مدرعات قوات الاحتلال الاميركية على طريق بغداد الموصل، لدى عودته الى الموصل وهو برفقة الاخ رائد، الذي اصيب، هو الاخر، اصابة بليغة لا زال يعاني منها، لحضور اجتماع مهم مع راعي الابرشية.
بعد سنتي الفلسفة عاد الاخوة الى الموصل للتهيئة لسنة الابتداء القانوني، الذي تمنوا وضحوا ليتم في العراق، الا ان مشيئة الله شاءت ان يتم في دير مار اشعيا المبارك التابع للرهبنة الانطونية المارونية في لبنان، في 1 ايار 2005. خلال سنة ما قبل الابتداء، عمل الاخوة على وضع مسودة قانون حياة اخوة يسوع الفادي، على ضوء خبرتهم الروحية والرسولية الرهبانية المتواضعة التي عاشوها خلال السنوات الماضية، وما كانوا قد اثبتوه من نقاط وملاحظات مع سيادة راعي الابرشية ومع بعضهم البعض في اجتماعاتهم الخاصة حول هذا الموضوع. وفي سنة الابتداء عمل الاخوة، بمباركة معلم الابتداء الاب فادي مسلّم، مع الاب جوزيف عبدالستار الانطوني، المتخصص القانوني، على وضع مسودة شبه نهائية لقانون حياة جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية، عرضت على راعي الابرشية الذي بدوره سيعرضها على المجمع الشرقي. واليوم، تتطلع الجمعية بعد اعلان تاسيسها من قبل راعي الابرشية في المرسوم الاسقفي الصادر في 6 شباط 2005، وابراز نذورها الاولي رسمياً، اكمال تنشئتها الاكاديمية بدراسة اللاهوت.
روحانية ورسالة الجمعية
1. الحياة المشتركة.
2. حياة الصلاة، الجماعية منها والفردية، وتحتل الحياة الليتورجية وخاصة الافخارستيا مكاناً لا بديل عنه، كمناسبة لقاء يومي لجماعتنا الرهبانية.
3. الكتاب المقدس الذي هو محور حياة جماعتنا الرهبانية والينبوع الاول لحياتها وروحانيتها ورسالتها. انه القوت اليومي لصلاتنا.
4. التجذر في الكنيسة المحلية والروحانية المشرقية، امتداداً لابائنا السريان وتراث كنيستنا، وامانة له. فتتغذى الجماعة من الكتابات الروحية المشرقية المتجذرة من روحانية الاباء السريان وتراث كنيستنا لاجل عيشها وتاوينها في واقعنا المعاش في نسك رسولي يتناغم بين الحياة الروحية والرسولية عى مثال الرب يسوع.
5. الرسالة الموجهة الى الاوساط الفقيرة والمهمشة والى البسطاء على مثال رسالة يسوع الناصري، سواء كان في الكنيسة المباشرة. فالجماعة تؤمن ان رسالة يسوع هي رسالة للفقراء والمساكين والخطاة (لوقا 4: 18)، وان الكنيسة هي "كنيسة الفقراء" وهي تعتبر قضية الفقراء نداءً نبوياً يتوجه الى المجتمع ليؤكد ان الله حاضر بينهم وفيهم.
6. العمل اليدوي، وهدفه مشاركة الاخرين اتعاب الحياة اليومية والتضاكن معهم في واقع حياتهم.
7. التنشئة الفكرية، من خلال الدراسة لاغناء الطاقات الفكرية والثقافية وتغذية روحانية ورسالة الجماعة، في مواكبة التطور والتقدم الانساني.[/b]