عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فريد عبد الاحد منصور

صفحات: [1]
1
                                            من أمن بي وان مات  فسيحيا

الاستاذ أمير المالح:

الاعزاء أل مالح وعائلة المرحوم سعدي المالح:

 أتقدم  بأحر التعازي  بمناسبة رحيل المرحوم سعدي المالح الى الاخدار السماوية رجائنا من ربنا يسوع المسيح ان يسكنه ملكوته السماوي مع الصديقين والابرار بشفاعة امنا العذراءالكلية القداسة وأن  ينعم عليكم يالصير والسلوان.

                              الراحة الابدية اعطيه يارب ونورك الدائم  فيلشرق عليه

2

              أنا هو القيامة والحق والحياة ومن أمن بي وان مات فسيحيا

                    غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي

الآباء الكهنة والشمامسة والراهبات والمؤمنون في أبرشية حمص وحماة والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك
عائلة كسّاب وأنسباؤهم في الوطن والمهجر

اتقدم   لغبطتكم أحر التعازي بوفاة  المثلّث الرحمات المطران مار ثيوفيلوس جورج كسّاب  متضرعاً من ربنا يسوع المسيح ان يسكنه في  ملكوته السماوي، الراحة الابدية اعطيهِ يارب ونورك الدائم اشرق عليه،  وان يمنحكم مع ذوويه  الكرام الصبر والسلوان.

   خادم المسيح
 الشماس: فريد عبد الاحد منصور
 ملبورن- استراليا 24.10.13

3
سلام المسيح معك:
 شكرا لك اخي العزيز يوحنا على اللقاء الممتع الرب يبارك حياتك  وينير بصيرتك، لانه بالحقيقة اغنانا بالكثير من الامور الروحيه والانسانية التي توجه بها سيادة  النائب البطريركي المطران جرجس القس موسى  الجزيل الاحترام وايضا اتوحه بالشكر والامتنان لسيادته لما تفضل به مجيبا على  اسئلة اللقاء الرب يقبل صلاتهِ الكهنوتية  وينعم عليهِ بِنِعَمهِ مع وافر الصحه وانه ستبقى بصماته في حياة  مؤمنين كنيسة  الروح القدس للسريان الكاثوليك في ملبورن بصورة خاصه وابضا  بشعبنا المسيحي  هنا بصورة عامه .


 الشماس
 فريد عبد الاحد منصور
 استراليا- ملبورن

4
                                              غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الكلي الطوبى

سلام المسيح معك:
 
 اتقدم  بأزكى التهاني والتبريكات بمناسبة سيامتكم الميمونه بطريركا على الكلدان في العالم ،الرب يبارك حياتكم وينير بصيرتكم لخدمة جسده الحي والسري اي كنيسته المقدسه راجين منه ان يفيض عليك  وعلى من معك في رئاسة الكنيسه الروح القدس ونعمه وحكمته  لكي تقودها بقوته الى شاطئ الامان الروحي  البعيد عن صراعات العالم الماديه والجسديه بشفاعة امنا العذراء الكلية القداسه والتي هي ام الجميع  ومنهم  ابائنا الافاضل الكهنه .

       خادم المسيح
    الشماس فريد عبد الاحد منصور
       ملبورن---- استراليا
[/b][/size]

5
سلام المسيح معكم :
شكرا اخي يوحنا على ما تبذله من جهود كبيرة في البحث والاعداد لاجراء هذه المقابلات الثمينة التي فيها نتعرف على شخصيات دينية او علمانية تزيد من خبراتنا الروحية وتعلمنا كيف نسير على ضوئها على خطر ربنا يسوع المسيح. الرب يبارك عملك الرسولي هذا.

من خلال قرائتنا لهذه المقابلة الاخيرة او غيرها نتعرف على كيفية متابعة ومساعدة الله لمختاريه او مكرسيه ليكونوا صورته ومثاله في كنيسته المقدسة ومن هؤلاء الاب الفاضل جميل نيسان راعي خورنة الصعود في بغداد الذي لازال صامدا في عمله الكهنوتي مع الاباء الاخرين في عراقنا الجريح رغم كل الظروف ومهتمين في نفوس رعياهم المباركين . العذراء امنا كلية القداسة تحميهم من كل شر وتمنحهم الشفاعة الكاملة.

6
سلام المسيح معك:

 شكرا لمرورك  اعلم انني ترددت بالاجابه عليك  لكون ماسردته بعيد كل البعد عن ما نقصده ؛ولكن لم افهم من كتاباتك لانه ليس لي قاموسا اترجم وافسر  وأعرف ماتقصده لكون وجود حروف متقاطعه . وانه هذا ليس عرض لدعايه عائليه وانك لم تفهم الموضوع المقصود به انه ان ثمار لقاءات الاخوية ( المسمات بأخوية يسوع  الشاب التي تاسست عام 1984  في بغداد  بكنيسة مار توما الرسول الكلدانيه) انتجت عوائل مؤمنه  وعاملة في حقل الرب اينما ذهبت .
 ارجو انك فهمت القصد  وربكة الرب تشملك .
 


7
شكرا لك  شماسنا  العزيز رائد على مشاركتك وكلماتك المعبره عن صدق مشاعرك الاخويه الرب يبارك حياتك ودمت  لنا وتقبل  منا  اجمل التحيات ولعائلتك المباركه. كان بودنا ان يشارك الاخوة والخواتالذين كانوا  معنا في الاخويه ولو بكلمات بسيطه  نلتقي بها معا لبانه ليس هناك شيء مستحيل  كمثلنا نحن التقينا بفاتن.
اما بخصوص انني شيخ الأخوية في الفترة الاخيرة تسمح لي اخي العزيز   ان اغير شيئاً فاني عمري كله لم اطمح ان اكون بهذه التسميه بل كان هدفي وايضا يشاركني  به من كان معي هو  الخدمة وليس شيئاً اخر المهم ان  نعكس صورة الرب يسوع للاخرين لانه هو الذي يختارنا لكي نخدم جسده السري اي كنيسته المقدسة. واخيرا ابلغ سلامنا للجميع.

8
             الى/ ذووي الشهيدين الكرام

تقبلوا تعازينا الحاره باستشهاد الشهيدين المرحومين اسكنهما الله ملكوته السماوي واعطاكم الصبر والسلوان ،الراحه الابديه اعيطهما يارب ونزوك الدائم اشرق عليهما .

9
سلام المسيح معكم
  حقا ان مثل هذه اللقاءات الدينيه والثقافيه  تنشط عقول الكثير من مؤمنينا، لابل  تنير نفوسهم بالإيمان ومن خلال ذلك ليدركوا ماهي مهماتهم  الرسوليه كمؤمنين مسيحيين مقابل  جاليتنا المباركه ، واكيد مثل هذا اللقاء الجميل والثقيل بالمعلومات التي تطرق اليها  الاب الفاضل الدكتور يوسف توما انه حقا سندبادا روحيا لكنيستنا  المقدسه  الرب يبارك فيه وايضا  ارفع الشكر لكل الذين ساهموا بأعداد هذا اللقاء مع الحاضرين ، وايضا شكرا   للاخ وليد بيداويد الذي دائما المبادر الاول في موافقته دائما  لعقد مثل هذ ا اللقاءات  في قاعته التي اصبحت منبرا ومكانا لكل فردا من جاليتنا لاجل خدمتها قدر المستطاع .

10
سلام المسيح معك

  هنيئا لربنا يسوع المسيح وامنا العذراء الفائقة القداسة بخادم للمذبح الاب نياز على ما نطقت شفتاه من كلمات وترانيم، تمنياتنا لك بالتوفيق على جميع الاصعده ، العذراء امنا التي هي ام كل الكون ومن ضمنها ام الكهنه ان تنير حياتك وفكرك وتقدس حياتك .  هنيئا للجميع بعيد انتقال امنا العذراء الكلية القداسة التي هي مخطط الله الخلاصي.

11
سلام المسيح معكــــــم:
 فاليتمجد ربنا يسوع المسيح في عملكم الرسولي هذا حقا   انكم  احتضنتم  وكرستم كل مجهودكم بالاهتمام بهذه الشريحة من جسده السري. طوبى لكم جميعا بهذا الشرف الرفيع.
مبروك لكم  اليوبيل الفضي والذي به كانت حصيلة عمل دؤوب ومستمر  ومن خلاله تم التخفيف عن آلام واحتياجات الكثير من اخواتنا وخواتنا ضمن اخويات محبه وفرح المتفرقه في وطننا الجريح.
الرب يسوع يبارك حياتكم جميعا وينير بصيرتكم ويقوي ايمانكم بشفاعة امنا العذراء الفائقة القداسة .

    خادم المسيح
 فريد عبد الاحد منصور
 ملبورن - استراليا

12
سلام المسيح معكم :
صلاة ارفعها الى ربنا يسوع المسيح ومن خلال امنا  العذراءالفائقة لقداسة ان تحمي شعبنا المسيحي في  عراقنا الجريح وان يشفي كل مصابينا وجراحنا  من جراء يد الغدر والاجرام المتسترين وراء الدين والمرتبطين بشياطين العالم .
شفائنا العاجل لجرحى كنيسة العائله والمقدسه مع قوة الايمان فكلنا  اسمائنا محفوظة ومنقوشه على يد الرب.
 اكيد المحبه هي اساس وجود الكون لان الله احب  الانسان فاوجده مع العالم. وتاريخ  كنيستنا حافل بالشهداء والاظطهاد  ولكن قوتنا نحن بمحبتنا وايماننا وعطائنا الدائم واتحادنا بالمسيح ومع بعضنا.
فالمؤمن يُكرم الله والمتعصب يَحط من قـَدر الله ،المؤمن يخاف الله والمُتطرف يخيف الناس بالله، المؤمن نِعمة للبشريه والمُتطرف نـُقمة تـؤذي البشريه.

       خادم المسيح
 الشماس : فريد عبد الاحد
 ملبورن - استراليا

13
سلام المسيح معكم
 الشكر والتمجيد لربنا يسوع  المسيح وروحه القدوس ومن خلال اعضائه جسده المقدس ككهنة  افاضل وعلمانيين  وشعب مؤمن ينتقل هذ النور السماوي الى الجميع . فهناك  الكثير مثل  ابونا العلامه البير  ابونا هم شموع تحترق لتحمل  نور المسيح للاخرين ولايُبالون بأن  شمعهم يتناقص بل همهُم ان يزداد  نور المسيح كما قال يوحنا المعمذا ن علي انا انقص وهو يزيد . ولكن الى متى يهمشون ويهملون  مثل ماحصل لابونا البير  اليس بسبب قوله الحقيقة المرة التي تعيشها كنسيتنا اليوم ايمكن ان نصغر الله ونجعله بحجم كراسنا ومصالحنا ولكن حاشا لله  . صلاة ارفعها للاب الازلي ومن خلال امنا العذراءالكاملة القداسة ان يفيض روحه القدوس من جديد  على الارض ليجدد وجهها ومن  فيها وبخصوص كهنتنا فهناك الالوف بل  الملايين ينقادون الى الهلاك ومن وراء اراء متزمته و خاصه وذات مصالح اوقفت عمل مشيئة الله بالكنيسه  . الى من يهمه  امرنا  الروحي واظبوا على الصلاة واماتة الشهوات ونكران الذات لكي يرتقي شعبنا المؤمن روحيا وايمانيا ولاتنسوا نحن سواحا على الارض ولكن  بابدينا نختار ابديتنا .
شكرا لجميع الاخوه والاخوات الذين  ردوا وقرأءوا الموضوع  مع شكري للاخ يوحنا ايضا وتمنياتنا بالعمر المديد لابونا  االبير مع وافرالصحه  والعافيه له  ولمن معه . اللهُمَ ارحمني انا  الخاطيء

14
سلام المسيح معكم

 قدرة الرب عظيمة وقوية وبالصلاة القديرة المتواضعة المنكسرةالقلب  والنابعة من قلوب المؤمنين  تحرك يد الله القديرة لعمل كل شيء لخدمة جسد السري المقدس.
 الرب يبارك فيك اخي عامر وفي جماعتكم التي تعتني بكل المرضى والمحتاجين  فالشكر لكم  ولكل الذين ساهموا في  عملية  علاج الطفله وكل الذين ايضا  ساهموا بصلواتهم ودعواتهم.
 ان الكهنوت الملوكي الذي فينا جميعا لقادر ان يجسد الرب يسوع في حياتنا اينما كنا  ليمحي عنا جميع الآلام  بشفاعة امنا العذراء الكاملة القداسة التي  هي الرحمة الإلهية النابعة من لدن الله .

        خادم المسيح
    فريد عبد الاحد منصور
  ملبورن  -- استراليا.

15
رساله الله الينا من خلال مذبحة كنيسة سيدة النجاة

دماء أرهقت وارواح زهقت وأجساد مؤمنين تَـرنحت وسقطت من اثر رصاص  حقود من أيادي ذئاب بشريه بين شهيد وجريح تحت انقاض المقاعد والزجاج المتطاير واحيانا طعنا بحراب البنادق كما أكدته احدى شهود العيان ،والرب قـَبِل هذه الذبيحه والتضحيه.

بهذه الرسالة يقول لنا  الله انه سمح لهذا الشر ان يمر لكي  يعرفنا على مسيحيتنا التي نعيشها الان  التي اصبحت للكثير منا مجرد هويه نحملها او انها ارث من  اجدادنا  ويرينا كم نحن اصبحنا جسدّين  ملتصقين بالعالم وبهرجته واضوائه لاشباع رغابتنا وحواسنا وغرائزنا كم من المرات نسينا اخوتنا  الذين حولنا وعشنا لانفسنا حتى حضورنا في الكنائس للمشاركه بالذبيحه الالهيه اصبح واجب نقوم به  لكي نلتقي بالاخرين وننسى ان  رب المجد أنه خصص ذلك للقاء به ولكي يسكب نعمه علينا، وحتى صلاتنا اصبحت طلبات شخصيه على الله ان ينفذها لنا لصالحنا فقط واما ان نشكره فلا.

نحن المسيحين بكل طوائفنا بعد ان كنا واحدا في الكنيسه الرسوليه الاولى التي قدمت الكثير من الشهداء، إبتداءاً بإيمان الرسل  واباء الكنيسه الاوائل وقوة وفعالية الروح القدس فيهم انتشرت المسيحيه في العالم  كله؛  اليوم نرى العكس فالمسيحيه تقلصت ليس بالعدد فقط بل بالنوعيه(روحيا وايمانيا) واعطينا المجال  لغيرنا ان يزداد  عددا ويتمسك بما يؤمن به ويتسلط علينا وصرنا كفارا في اعينهم، لاننا اصبحنا هياكلا فارغه من الروح القدس او خانقة لعمله في البشريه واريد ان اذكر مثلا بسيطا عن ذلك لو تركنا اسناننا بدون فرشها وتنظيفها لفتره طويله من الزمن  سوف تصاب  بالتسوس اي ان كل ماأكلناه كان مقويا لتلك الكائنات المجهريه منتهيا بفقدان اسناننا وبالتالي اصبح جسمنا ضعيفا لصعوبة تناول الاكل بعدها (والمقصود من هذا التشبيه بالاكل هو عادات وافكار هذا العالم).

  ألا نتعلم من الشهيدين الكاهنين اللذان خرجا وصدرهما مفتوح وقلبهما مملوءاً بالايمان لرد الشر عن مؤمنيهم (كما يعمل الراعي الحقيقي للدفاع عن القطيع) وسقطا شهيدان لحمايتهم انهما  مع كل الذين  استشهدوا هم ابناء هولاء القديسين والاباء الذين ضحوا بأنفسهم من اجل الكنيسه الحيه، انها رسالة الى كل كهنتنا والمكرسين الكرام بمختلف  درجات خدمتهم بصوره خاصه(والذين لابد ان يكون مقياس عملهم هو ان يحاولوا قدر المستطاع رفع روحانية وثقافة رعاياهم لتكون مقاربه اليهم مع صلاتهم الحاره التي يقدمونها من اجلهم تقديسهم وتقديس ذواتهم مع زياراتهم واشراك البعض معهم بالخدمه) والى العلمانيين وعامه الشعب ان يكون واحدا ضمن قطيع واحد لانه راعينا هو الرب يسوع  المسيح وهو الذي  طلب من ابيه السماوي بأن نكون نحن واحدا كما  هو والاب واحد.

إذن ايماننا الضعيف وصلاتنا الفاتره ومحبتنا السطحية وأعمالنا واقوالنا التي تمجدنا  ولاتمجد ولاتسبح الله السماوي جعلتنا ان  نكون كفارا في اعين  هولاء الذين يدعون بالعدل والايمان وانهم مواكبون على الصلاة وبأسم الله والتكبير به يذبحون ويقتلون الابرياء ومنهم اخوتنا وخواتنا الذين نالوا اكاليل الشهاده في هيكل كنيسة سيدة وسلطانة السماء والارض ؛ ماذا ينفع التنديد والاستنكار الذي تطلقه وسائل الاعلام ومنه رجال الكنيسه اليس من الافضل يكون اصدار  تعميم الى كل الكنائس بصوم جماعي لمدة ثلاثة ايام مع صلوات مكثفه  وسجود للقربان المقدس بقلوب منكسره مليئة بالمحبه ترفع للآب الازلي وبشفاعة امنا العذراءالكامله القداسه ولتكون باعوثة جديده لنجدد حياتنا وننظف قلوبنا .
 ثقوا من خلال هذا يد الله ستتحرك لتعلن انتصارالرب يسوع المسيح براية الصليب وهو الذي قال لنا ثقوا اني  قد غلبت العالم.

اجتماعات عقدت وافكار طرحت وجهود بذلت واعمال انجزت ووقت قرر للخروج بمسيره استنكاريه  ضد المذبحه الدمويه  امام مذبح الرب بكنسية سيدة النجاة ، في الكثير من دول العالم ، يُشكرون للوهله الاولى لهذا العمل ولكن قسما من المشاركين منهم ارادوا ان يعرضوا  اسماء احزابهم وبما هم ملتزمون وذلك برفع رآيات اعلامهم اتوجد رآية تعلو على رآية الصليب  المقدس هل نحن في  كرنفال او مناسبة  قومية اخوتي الاجلاء، كان من الأجدر ان نبرز  ونعكس صوره الله المتالم من خلال مسيراتهم ولافتاتهم وكلماتهم وليس ليعكسوا صور احزابهم اما م الجميع ألا تعلمون ان قوة الله تظهر في ضعفنا وليس في قوتنا كما حصل في الصليب .

 كفانا تمسكا بتاريخ كنا نحن اصحاب حضاره  واقوياء ولكن كنا وثنيين وبالمسيح الذي اختارنا اصبحنا مسيحيين مدعوين  لبنوة الله ونكران عالمنا الجسدي لنصبح روحانيين وهياكل حقيقيين لروحه القدوس .

لنكـُن شموعا تنير  العالم كله والذي مصدره نور رب المجد يسوع المسيح فحتى الشمعه تنتهي وتذوب بعد ان اضاءت للجميع طريق الحياة هكذا حياتنا نحن على الارض فنحن ان عشنا فللمسيح  نعيش وان متنا فللمسيح نموت.

ربنا يسوع المسيح وهو على الصليب علمنا ان نغفر وقال لنا صلوا لهم وباركوهم هذا هو ردنا للارهاب والتعصب، فالمؤمن يُكرم الله والمتعصب يَحط من قـَدر الله ،المؤمن يخاف الله والمُتطرف يخيف الناس بالله، المؤمن نِعمة للبشريه والمُتطرف نـُقمة تـؤذي البشريه.

16
سلام المسيح معكم
                                  من امن بي ومات فسوف يحيا
                                         

 الى ذووي الشهداء الكرام

اتقدم تعازي الحاره لأستشهاد ابنائكم وبناتكم واقربائكم في هذا الحادث الاجرامي  الاثيم الرب يسكنهم  ملكوته السماوي  وان يعطيكم الصبر والسلوان   . واستنكر هذا العدوان الاجرامي ضد مؤمنين كنيسة سيدة النجاة وان شهدائنا بذور حب وفرح للمسيحيه كلها وهي دماء جديده على درب صليب رب المجد يسوع المسيح العذراء امنا الكاملة القداسه تحميكم جميعا وتتشفع لشهدائكم بالرحمه والخلاص من ابنها وإلا هها.

        خادم المسيح
 فريد عبد الاحد منصور
3\11\2010

         

17

سلام المسيح معكم

مرة اخرى في القرن الحادي والعشرين يدق الناقوس معلناً عن صوت صارخ في برية هذا العالم ، وهذا الصوت متمثلاً الرحلات المكوكية التي يقوم بها الاب الفاضل الدكتور يوسف توما  والمليئة بالمحاضرات والخبرات الروحية لابناءكنيستنا في المهجر، مادا يد العون والفكر النير الى الجميع. دعوة الى الرقي الروحي والانساني للاتحاد برب المجد يسوع المسيح، تاركين وراءنا ضجيج وملذات هذا العالم بالاضافة الى مساهمته الفعالة في تنمية عقول اخوتنامن خلال رفده بالكتب الروحية والانسانية والنفسية التي جلبها معه لغرض ان يقتني منها ما يناسبهم ووقوفه المستمر في ايصال الكتب اليهم الى  مساكنهم وبالسرعه الممكنه.
شكرا لك ابتي الفاضل الرب يبارك حياتك وينير بصيرتك ودمت تحت حماية امنا العذراء القديسة.

18
سلام المسيح معكم

 الف مبروك لكل من الاب  ضياء يوسف ددو والاب هاني بولص جميل  لتقبلهما الرسامه الكهنوتيه تمنياتي لكما  بالموفقيه  والرجاء من رب المجد يسوع المسيح ان يقوي ايمانكما  وينير بصيرتكما لتكونا راعيان في  حقله وخدمة جسده المقدس اي كنيسته مع اخوتكم الكهنه الافاضل الاخرين  ولاتنسيى امكما الحقيقية  العذراء مريم التي انجبتكما  ومعنا للحياة الابديه وهي ام الكهنه  وسلطانة السماء والارض وهي التي من خلالها جاء الله الينا ويريدنا ان  نعود اليه من خلالها بولادتنا من رحمها الالهي ودوركما ان تـُمجداها وتبشرا بلاهوتها وتفعيل دورها في مخطط الله الخلاصي.
ارفع تهنئة لسيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى  السامي الاحترام لدوره الفعال في اعداد الكهنة وايضا اشرك ذووي المرسومين وقرة عيونكم.
 الف ميروك  لاهل بغديدا الكرام الافاضل لانهم دائما ينجبوا ويرفدوا  كنيسة الرب  بكهنة لخدمة مذبحه وجسده المقدس؛ وهنيئا لك  بتأسيس تمثال ام النِعًم امنا العذراء القديسه.

شكرا  لكل الذين ساهموا في اعداد وتنشأة الاباء الكهنه.

       اخوكم
 الشماس فريد عبد الاحد منصور
 ملبورن -استراليا
[/size]

19
مبروك والرب يبارك في منتخبكم وفي الكادر الاداري الذي اعدكم ودربكم لتنالوا هذا الفوز تمنياتي لكم بالتوفيق وقرة عين  اهالي بحزاني الكرام.

     اخوكم
  فريد عبد الاحد منصور
 ملبورن_ استراليا

20
سلام المسيح معك

الف مبروك للاخ يوسف فرنسيس متي اقليمس  على نيله شهادة الدكتوراه الرب يبارك فيك لتكون عونا وسندا لبلدك وشعبك العراقي اكيد الرب يسوع انعم عليك بهذه الموهبه والنعمه فالتكون مسخرة لخدمة الاخرين؛ تمنياتنا لك بالتوفيق روحيا  وانسانيا وقرة عيون ذوويك وبلدتك الكريمه بغديدا.

      اخوكم
  فريد عبد الاحد منصور
6\7\2010- ملبورن- استراليا

21
سلام المسيح معكم
أقدم أحر التعازي لعائلة الشهيد المغدور هاني سالم زكو المحترمين   الراحه الابديه اعطيه يارب ونورك الدائم اشرق عليه ورجائنا من الله ان يغمركم بالصبر والسلوان على فراق شهيدكم المرحوم اسكنه الله فردوس النعيم.

         اخوكم
  فريد عبد الاحد منصور
 ملبورن - استراليا 9\6\2010

22
سلام المسيح معكم
اشكر جميع الذين نوروا سماء صفحتي الرب يبارككم جميعا وينير بصيرتكم مع كادر الموقع الجليل. اكيد الشكر للرب يسوع المسيح وروحه القدوس الذي ارشد اخونا  يوحنا بيداويد لعمل والقاء هذه المحاضره .
المهم ان نتعلم ان مامعنى الشهادة من اجل اسم المسيح بجميع طرقها ان كانت  الشهاده بالدم والموت ام الشهاده بالقول والفعل  لعمل الله الخلاصي في حياتنا وايضا ان نشهد  لدور امنا العذراءالقديسه مع ابنها وإلاهها تاركين كل مايشغلنا  بشهوات هذا العالم ومناصبه (محولين  حواسنا الخمسه من جسديه الى روحيه) من اجل خدمة جسد الرب اي كنيسته المقدسه فالرب خلقنا بهذا الجسد لا لكي نبقى فيه بل ليكون جسرا نعبر به اليه للملكوت وهذا يتم بموتنا عن العالم وكل رموزه من سلطه ومال وشهوات...الخ. ثقوا كم من ألوف الشهداء ماتوا من اجل المسيح والكنيسه ..... ايمكن ان نضحي بكل هذا من اجل  ذواتنا اكيد لا فالنقتبل  يا اخوتي بأن نعيش مسيحيتنا بكل ايمان وطاعة وحب  بعيدين عن العاطفه التي نوجهها في مناسباتنا الدينيه التي تلتهب ولكن  تبرد سريعا المهم كيف نهيء اطفالنا واجيالنا ونقدمهم للاب الازلي وبمعونة امنا العذراء ولنقول له  اقبل ثمرة حبنا  واكيد الروح القدس هو مرشد لنا اميــــــــــن

23
تقرير عن محاضرة  يوحنا بيداويد عن مذابح الدولة
العثمانية ضد الاقوام المسيحية في ملبورن


القى الكاتب يوحنا بيداويد محاضرة تاريخية عن مذابح الدولة العثمانية اثناء حرب العالمية الاولى ضد الاقوام المسيحية يوم السبت الماضي المصادف 15 ايار 2010 في قاعة كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع في ملبورن. صدف كان سيادة المطران جبرائيل كساب مطران ابرشية مارتوما في استراليا ونيوزلنده موجودا في ملبورن، القى كلمة قصيرة على الحاضرين مشددا على دور الاباء في تربية  اطفالهم  بالمثل الصالح والتشديد على ضرورة  الحفاظ على القيم العائلة المسيحية الشرقية في مجتمعنا المسيحي .
 
 تناول المحاضرفي البداية وضعية الدولة العثمانية ومشاكلها في القرن التاسع عشر وخطط جميعة الاتحاد والترقي في صهر القوميات الموجودة داخل اراضي الامبراطورية العثمانية عن طريق ترحيل القوميات الصغيرة من اقاليمهم ومدنهم وقراهم الى مناطق اخرى . ودور السلطان عبد الحميد الثاني في قلب اتجاه سياسة الامبراطورية اثناء فترة حكمه 1876- 1908م  من تقليد اوربا الى التعصب الديني والاعتماد على النظام القبلي العشائري، خاصة في تأسيس الفرسان الحميدية للانتقام من الارمن والمسيحيين بصورة عامة. وكذلك كيفية خروج القرار المشؤوم سفربلك الى التطبيق العملي في 24 نيسان 1915 الذي ظل سريا لمدة خمس سنوات،  ثم تطرق الى المذابح التي قامت بها الحكومة العثمانية بمساعدة القبائل الكردية الذين تمكنت جميعة الاتحاد والترقي اقناعهم  بالمشاركة في هذه المذابح على اساس انه جهاد ديني ضد الكفارالمسيحيين وكذلك ضخمت فكرة خطورتهم  في حالة انتصار الحلفاء عن طريق بث وترويج دعايات وصور ملفقة عن قيام الارمن بقتل المسلمين وحرق قراهم.
 
ثم تناول المحاضر اضطهادات الدولة عثمانيين على الاقوام المسيحة جميعها. فبداهأ بالارمن التي بدات بعد تاسيس حزب ارمنستان سنة 1887 في منطقة ارمينيا الذين راحوا افراده  يقاوموا الاضطهاد العثماني وحدثت اصطدامات بينهم  وبين الجيش التركي الذي بدأ لا يمييز بين الابرياء وافراد مليشية هذه الحزب،  فبدات المذابح من سنة 1894 في نطاق واسع والمذبحة الثانية 1895 وامتدت الى 1920 اي طالت حوالي  ربع قرن، راح ضحيتها اكثر من مليون و نصف مليون .300  الف منهم على يد السلطان عبد الحميد الثاني الذي وصفة على الوردي بالسلطان الاحمر لكثرة حبه لاراقة دماء الشعب الارمني. وتم ترحيل الارمن المتبقيين من ويلايات الشمالية ارضروم وسيفاس ووان الى الصحراء السورية.
 
 ثم تطرق الى مذابح الدولة العثمانية ضد الاشوريين في هكاري ووان وبدليس وموشي وجولميرك بعد انسحاب الجيش الروسي. كذلك القتال الشرس وبطولات اغا بطرس في 15 معركة ضد الجيش الدولة العثمانية والقبائل الكردية التركية والقبائل الايرانية في ارومية ومن بعد ذلك ما جرى لهم خلال رحلة الموت  من اورمية الى قلعة ساين الى همدان الى كرمنشاه الى خانقين الى مخيمات بعقوبة في العراق.  الرحلة التي يُقال طالت 43 يوما مشي على الاقدام. و من ثم الانتقال في مندان  قرب عقرة 1920 م  والمحاولة الاخرى قام بها اغا بطرس في كردستان العراق ووصوله الى اورمية وحدوث انقسام في الجيش الاشوري هناك ورجوعه الى مندان ومن ثم نفي اغا بطرس بعد ان وجود الانكليز لهم بديلا جديدا عنه سنة 1921م.
 
 بعد ذلك انتقل السيد بيداويد الى مذابح الدولة العثمانية ضد ابناء الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية  الذين لم يكن لهم تطلعات سياسية السبب الرئيس الذي ادعت جمعية الاتحاد والترقي جعلتها ان تقوم  بالمذابح في حينها وشرح كيف ابيدت ثماني ابرشيات من بكره ابيها وهي  ( دياربكر وسعرت وماردين وجزيرة ووان واثل وسلامس وارمية). واستشهاد اربعة مطارنة ( الشهيد المطران ادي شير في ولاية سعرت، والشهيد يعقوب اوراهم في الجزيرة والشهيد توما اودو في ارومية والشهيد توما رشو في ابرشية اثيل مع عدد كبير من الكهنة ربما يصل عددهم 70 كاهن؟ مع 150 الف شهيد) . كذلك تحدث عن دور البطريرك المثلث الرحمة عمانوئيل يوسف الثاني في محاولاته لتقليل من معانات ابناء كنيسته وايقاف المذابح التي لم تجدي اذانا صاغية من الحكومة جمعية الاتحاد والترقي.
 
عن مذابح العثمانية ضد السريان في طورعبدين تطرق عن اهم المدن والقرى والاديرة التي كان يعيش فيها السريان منذ دخول المسيحية هذه المنطقة. وركز الحديث عن المعركة المصيرية  التي حدثت في ارخ التي خسرها الجيش العثمانية بقيادة ناجي باشا في الهجوم الاول على الرغم تفوق جيشه بالعدد والعدة وتطرق محتوى البرقيات المتبادلة بين قادة الجيش العثماني ودور الالمان الذين لم يريدوا المشاركة في الهجوم على ازخ.
 
استخدم المحاضر الكثير من الخرائط  وصور ووثائق وارقام وجداول عن الضحايا  على الشاشة  كدليل قاطع عن ما حدث . كذلك نوه المحاضر الى موقف بعض القبائل والشخصيات الكردية النبيلة وإن كانت نادرة اثناء هذه المذابح ودفعهم اثمان غالية من اجل مساعدة الاقوام المسيحية الجارة لهم  للتخلص من المذابح.
 
وفي الختام قدم المحاضر جدول بخسائر الاقوام المسيحية في هذه المذابح معتمدا على المصادر المهمة التي كتبت بيد شاهد عاين هذه المذابح امثال الاب جوزيف نعيم ( هل تفنى هذه الامة؟) و كذلك ما ذكر في كتاب نينوس نيراري ( اغا بطرس سنحاريب القرن العشرين) ومصادر اخرى التي اعتمدها المحاضر والتي تزيد عن عشرة كتب وعدد كبير من المقالات من المواقع الالكترونية الى ان خسائر كانت :-
 
مليون ونصف مليون من الارمن
 
150 الف اشوريين
 
150 الف كلداني
 
60 الف سرياني.
 
مع عدد 300-500 الف من اليونانيين الموجودين داخل اراضي الامبرطورية العثمانية وكذلك الى محاكم جرائم الحرب التي اجريت ضد قادة جميعة الاتحاد والترقي ومقتل طلعت باشا  وزير الداخلية العقل المدبر للمذابح على يد طالب ارمني في برلين 15 اذار 1921 واعتراف اتاتورك بالمذابح وتحميل اعضاء جميعة الاتحاد والترقي المسؤولية الكاملة للجرائم لوحدها.
 ثم شكر الحاضرين لحضورهم ومشاركتهم في المحاضرة.
اثناء فترة المناقشة عقب بعض الاخوة من الحاضرين ببعض معلومات ومداخلات التي اغنت المحاضرة وخلصت بسؤال طرحه احد الاخوة على الحاضرين هل استفدنا من هذه التجارب؟  ومن هذه المذابح ؟ الا يمكن القول بأن التاريخ يعيد نفسه مشيرا الى ما حدث يحدث في هذه الايام في العراق وبالاخص في الموصل ضد المسيحيين؟! .
 
هذه بعض مجموعة من صور للحاضرين في المحاضرة.
 
 
كتب التقرير فريد عبد الاحد منصور
 بمساعدة يوحنا بيداويد




 

24
سلام المسيح معكم
 شكرا للاخ العزيز كاتب المقال يوحنا بيداويد الذي بقلمه الحر يكشف الكثير من الحقائق التي تعكس مدى محبة  و تضحية شعبنا المسحيي في عراقنا الجريح عبر التاريخ السابق والمعاصر. ان رب المجد يسوع المسيح كان الحمل الذي حمل خطايا العالم وهو الذي يقود شعبه ( جسده السري  كنيسته المقدسه) الى طريق السلام الروحي والذي جرى عليه من صعوبات وألآم كذلك سوف الكنيسه تعاني منها وهذا ماحصل بها سابقا  ومايحصل الان عليها .دعونا نفهم ونميز بين شيئين،"لا يمكننا كمسيحيين القبول بحرب بإسم الله، ومشكلة التعصب والتطرف هي مشكلة إسلامية مسيحية كبرى لا يمكن القضاء عليها إلا بالعمل سويا من اجل كرامة الإنسان. فالمؤمن من يكرم الله والمتعصب يحط من قدر الله، المؤمن يخاف الله والمتطرف يخيف الناس بالله، المؤمن نعمة على البشرية والمتطرف نقمة تؤذي البشرية".

25
سلام المسيح معكم
اكيد ان الذي جرى من آلام وعذابات وحقد وظلم على ربنا يسوع المسيح الذي هو رأس الكنيسه لابد ان يحدث ذلك على جسده السري اي الكنيسه على يد ابليس  واعوانه الذين هم التزموا بالعالم وشهواته وملذاته لانهم جسدين واصبحوا سفراء للشيطان  للنيل من اعضاء هذه الكنيسه من قتلهم وتعذيبهم عبر تاريخ الكنيسه وهو شاهد لمثل هذه المذابح  وهناك  طرق حديثه هي الذبح روحيا وقتل كل التعاليم والقيم  والتفسيرات الغير لاهوتيه الصحيحه لتفتيت وشل هذه الكنيسه، والحليم تكفيه الاشاره.

26
سلام المسيح معك
عاشت  اياديك وسلمت والرب يبارك حياتك وذوويك على الأمسيه التي قدمتها. اكيد الشكر والتمجيد للرب يسوع  وامه العذراءالقديسه ،لانه زرع مثل هذه الموهبه  فيك وكل شيء يخرج منه يقدسنا وعلينا ان نعيشه روحيا بحياتنا وبالتالي لابد ان نرجعه اليه عندما نكون نحن سببا في خلاص اخوتنا ( اي جسده السري الكنيسه)موجهين الجميع لطريق الخلاص  وكما كانت كلمة الله  خالقه نحن ايضا  بكلامنا نبني ونخلق  الاخرين من جديد لاننا اولاد الله بيسوع المسيح وان روحه يتكلم بلساننا فلاتوجد حكمة أحكم من ما يوحي  الينا الروح القدس فالنكون صاغين له دائما لننقله لمن حولنا.

         
                اخوك
         فريد عبد الاحد منصور
        2\8\2009

27
[size=14pt]سلام المسيح معكم
مبروك لكم هذا العمل المبدع تمنياتي لكم بالازدهار العلمي واملنا ان يوازي ذلك ايمانكم وعملكم الرسولي الذي دائما يفاجيء الجميع بالاعمال الجباره.سلامي واعتزازي لجميع الذين ساهموا في انشاء هذا العمل والصرح العلمي.

            اخوكم
        فريد عبدالاحد
 3\1\2009[/size
]

28
شكرا لك ابو بشار المحترم:
الكنيسه تعني كل المؤمنين بيسوع المسيح كهنه وشمامسه وعلمانين وبقية الناس وكلهم باتحادهم يكونون جسد الرب يسوع المسيح السري ولذا على الكل ان يصون هذا الجسد وان يخففوا من ألآمه واوجاعه من جميع النواحي ان يبتعدوا عن حب الذات والانحياز لمنطقه معينه من عراقنا الحبيب الجريح وايضا ان يبتعدوا عن التسلط مهما كانت المكانه الاجتماعيه التي يتمتعون بها فمحبة الاب تتجسد بمحبة القريب وعلى الكنيسه ان لاتخاف لانها ملك ونبي ورسوله وأُم في نفس الوقت ولذا فالايمان يجب ان يتجسدبالعمل فالكنيسه حيه لان رأسها الرب يسوع  وهي مبنيه من المؤمنين وهذا الكلام يشمل الجميع ولنسأل انفسنا دائما ماذا كان عمل الرب يسوع للاخرين لو كان مكاننا.

                                   اخوكم
                   فريد عبد الاحد منصور
                    20\\2007 ملبورن
 من اخوية يسوع الشاب في كنيسة مار توما الرسول الكلدانيه سابقا
 ولي الشرف اني كوني مدرس تعليم مسيحي فيها المجد للمسيح

صفحات: [1]