ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => الموضوع حرر بواسطة: ankawa admin في 09:05 23/01/2018

العنوان: فيان دخيل: رئاسة البرلمان رفضت زيادة مقاعد الإيزيديين في قانون الانتخابات الجديد
أرسل بواسطة: ankawa admin في 09:05 23/01/2018

عنكاوا كوم/وكالات

رفض مجلس النواب، الاثنين، زيادة مقاعد “الكوتا”الايزيدية في قانون الانتخابات الجديد أثناء تصويت البرلمان اليوم على تعديل قانون الانتخابات.

وذكرت النائبة عن المكون الإيزيدي، فيان دخيل، في بيان لها، اليوم، ( 22 كانون الثاني 2018)، ان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، رفض إدخال مقترح تعديل “الكوتا الايزيدية” رغم تقديم طلب موقع من 70 نائبا، ووجود قرار من المحكمة الاتحادية بزيادة عدد مقاعد المكون الايزيدي بما يتناسب ونفوسه.

وأضافت دخيل، انه “بعد ان وعد رئيس البرلمان في اجتماع اللجنة القانونية بطرح المقترح للتصويت خلال جلسة اليوم، وبعد طلبي شخصيا من رئيس البرلمان أربع مرات ان يعطيني الفرصة للتحدث وطلب طرح المقترح للتصويت الا انه لم يقبل ولم يعطني مجال للتحدث ولم يطرح الموضوع”.

وأوضحت “بهذا فقدنا الفرصة في زيادة مقاعد المكون رغم انه استحقاق انتخابي حسب المادة 49 من الدستور ومخالفة لقرار المحكمة”، وحملت دخيل، رئيس مجلس النواب المسؤولية كاملة عن فقدان المكون الإيزيدي لمقاعد في البرلمان مشيرة إلى انها سوف تطعن بالقانون وبقرار الرئيس.

وكانت النائبة عن التحالف الكردستاني فيان دخيل، طالبت في وقت سابق، مجلس النواب والكتل السياسية بتخصيص سبعة مقاعد للإيزيدين في الدورة البرلمانية المقبلة، فيما اعتبرت منح المكونات الدينية والقومية مقاعد حسب استحقاقها في الدورة المقبلة “أمر ضروري”.