عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - SHIMON KHAMO

صفحات: [1]
1
المنبر الحر / تحياتي
« في: 18:48 31/05/2017  »
تحياتي
حكومة علمانية برئاسة الدكتور اياد علاوي! وابعاد الأحزاب الاسلامية من دفة الحكم هو الحل الوحيد للازمات التي يمر فيها الشعب العراقي ! لانه معالي الدكتور اياد علاوي اثبت بانه قادر على السيطرة على الوضع المزري والمتوتر خلال فترة ولايته رىاسة الوزراء، بالاضافة الى ان الدكتور شخصية علمانية ووطنية بكل معنى الكلمة، ارجوا من أبناء شعبنا العراقي الالتفاف حول  الدكتور اياد علاوي ودعمه  ومساعدته في مسيرته الوطنية ! هذا المطلب هو بمثابة حملة شعبية لإزاحة هذه الدفة التي اثبتت ولاءها الى دول الجوار  وكذلك الدفة هذه أصبحت العوبة بيد هذه الدول  وكذلك أصبحت خارجة عن جميع أعراف  الولاء الوطني، لقد حان الاوان ارفع أصواتنا عالية بوجه هذه الزمرة الفاسدة ومن الله التوفيق. عاش العراق حراً ابياً.

3

البرنامج السياسي
لحزب الوفاق الوطني
نحو العدل والمساواة
وسيادة القانون

**************************
*******************
***********






أعداء العراق هي الطائفية والفساد ...
كلاهما تقف حجر عثرة امام بناء الدولة

المواطنة ...
دولة المواطنة هي البيئة الطبيعية لتحقيق الامان والإعمار

شعب العراق قادر على التغيير


" ايـــــاد عـــــلاوي "





الـمـقـــدمـــــــــة

     ان الشعب العراقي ضمن مفهوم العصرنة والحداثة وضمن مفهموم التكوين السياسي يمثل تكتلاً من العطاء يشترك بمجموعة مقومات مصلحية وارثية من شأنها ان تعطي الدافع لهذا الشعب المبدع الخلاق ان يطرح مشروعاً فكرياً وحضارياً ويعمل على تحقيقه.
     وعليه وفي ظل الظرف الزمني الذي فرض على هذا الشعب الحضاري فهو بحاجة الى اعادة النظر في كل التوجهات الايديولوجية المزيفة والضيقة والمتخلفة، فهو ليس بحاجة الى مثل هذه الايديولوجيات العقيمة، هو بحاجة الى رؤيا سياسية جديدة تدله كيف يتعامل مع مصلحته ومصلحة الآخرين في ضوء متغيرات الحياة المتطورة، وادراكاً من حزب الوفاق الوطني لهذه الحاجة المصيرية الذي يعيشه بلدنا الحبيب، فان الحزب يطرح برنامجه السياسي ووفقاً للاستراتيجيات التالية:ــ

أولاً ــ إستراتيجية السياسة الداخلية
     من اجل النهوض باستراتيجية داخلية وضمان تحقيقها فان حزب الوفاق الوطني يؤكد على الابعاد الآتية :ــ
1.   التأكيد على قيمة المواطنة وتعزيزها وتغليبها على الولاءات والانتماءات الفرعية وصولاً لتحقيق الوحدة الوطنية.
2.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على ان التوجهات الطائفية السياسية وتسييس الدين تؤدي الى مخرجات سلبية لها تأثيرها الكارثي من جهة وتفتح الابواب لتدخلات اقليمية ودولية في الشأن الداخلي، كما تؤدي الى انتعاش حركات ومنظمات الارهاب لتعبث في سلامة الوطن، وهذه المخرجات ستؤدي بالطبع الى خطر يهدد وحدة العراق وتقسيمه وعدم تمكينه من بناء المؤسسات الوطنية المحترفة للدولة المدنية المنشودة والتي توفر العدالة والمساواة والقانون وتكافؤ الفرص للجميع.
3.   يرى حزب الوفاق الوطني وضمن الاستراتيجية الداخلية التي يطرحها ضرورة وجود برنامج وطني يجمع كل العراقيين، برنامج لا يفرق بينهم دين او مذهب او طائفة او قومية، فالكل لهم ذات الحقوق في العيش بكرامة وامن استقرار، وعليهم ذات الواجبات واهمها الاخلاص والعمل والتضحية لبلدهم العراق، فالعراق ومواطنيه اولاً وهم ثانياً وهم ثالثاً.
4.   يؤمن حزب الوفاق الوطني بان الحل الاتحادي بما يمثله من حل ديمقراطي معاصر، هو احد تجليات الفكر السياسي والاداري المواكب لابعاد الحداثة.
5.   يؤكد حزب الوفاق الوطني حاجتنا الى مشروع عراقي كبير يبني مفاهيم المجتمع المدني من خلال مؤسسات المجتمع المدني، مؤسسات تكون مستقلة عن الدولة، لكي لا تقع في قبضتها، مؤسسات مدنية من شأنها خلق عراق حر ديمقراطي تسوده الاسس المتعارف عليها في الدول المتقدمة وفي مقدمتها مفهوم المواطنة.
6.   كما يؤكد حزب الوفاق الوطني ومن اجل بناء عراق يوفر لابنائه استحقاقات المواطن ويضمن له القانون المتطور والمنسجم مع العالم المتحضر على ضرورة وجود قضاء مستقل ونزيه بعيداً عن اي ضغوطات وتأثيرات سياسية واجتماعية.
7.   ويرى حزب الوفاق الوطني ان النهج الديمقراطي وتعزيز آليات الشفافية هو الحل الأمثل للقضاء على ظاهرة الفساد الاداري والمالي.
8.   كما يدعو حزب الوفاق الوطني الى السعي وبجدية لبناء ادارة علمية موضوعية تضع الانسان المناسب في المكان المناسب.
9.   ويؤكد حزب الوفاق الوطني على ضرورة وجود برلمان يتسم بالعلمية والثقافية والجدية والوطنية، برلمان فاعل يكون لاعضائه برامج واضحة ومعلومة ولهم قاعدة ومحددة وواضحة المعالم.
10.   اعتماد على دستور متطور دائم للبلاد، يكون ضمان لحياة يسودها الامن والسلام، وتساهم بنوده وفقراته في بناء المجتمع المدني المعاصر، والتأكيد على التعددية وحماية الثروات الوطنية بكل انواعها، والتأكيد على مقدرات الشعب وتثبيت هويته ((العراق))، كما يعطي هذا الدستور للمرأة العراقية دورها الحقيقي والفعالي في مسيرة العراق، وبهذا يكون العراقيون بموجب هذا الدستور سواسية في الحقوق والواجبات دون اي تمييز، وكذلك تأكيد على الاحترام الكامل للاديان والمعتقدات الدينية الاخرى مما يوفر امكانية نشر ثقافة التسامح داخل المجتمع العراقي وامكانية الاستفادة من قدرات العراقيين كافة لبناء بلدهم بغض النظر عن متغير الدين او المعتقد او المذهب او الجنس او التوجيه، فالدستور يؤكد هوية واحدة هي هوية العراق.
11.   ومن اجل بناء دولة المواطنة، فان حزب الوفاق الوطني يؤكد على ضرورة وجود قانون للانتخابات، على ان يكون هذا القانون منسجماً وقادراً على التعاطي ومستجدات ومتغيرات الحياة.
12.   ويؤكد حزب الوفاق الوطني على احترام وتقدير دور المراجع الدينية والاشادة بمواقفها المسؤولة والحكيمة في دعواتها المتواصلة على وحدة الشعب العراقي ونبذ التفرقة وتدعيم وتعزيز اللحمة الاجتماعية.

ثانياً ــ استراتيجية السياسة الخارجية
     من الادوات المهمة التي يطرحها حزب الوفاق الوطني بقوة والتي تمثل سيادة واستقلالية العراق هي استراتيجية السياسة الخارجية التي تعتمد اساساً على ثوابت المصالح المتبادلة والمتوازنة وتامينها واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومن هنا تتجلى الحلقات الاساسية لاستراتيجيته الخارجية في :ــ
1.   ضرورة ان يضع العراق في اعتبارات السياسة الخارجية بناء علاقات انسانية بالمعنى الحضاري والتفاعل مع دول العالم لترسيخ مفاهيم السيادة والتعاون والتنسيق المثمر ((عربياً، اسلامياً، اجنبياً)).
2.   ومن اجل ان يحتل العراق مواقع استراتيجية في الخريطة الدولية فان حزب الوفاق الوطني يؤكد على ضرورة احترام العراق الجديد الديمقراطي الاتحادي لمفهوم الشرعية الدولية والتي تمثل اساساً ارادة المجتمع الدولي في غالبيته.
3.   ويؤكد حزب الوفاق الوطني على ضرورة ان يسود السلم العالمي أرجاء المعمورة، وبهذا فهو يساند محاولات المنظمة الدولية في معالجتها للازمات الدولية وتدخلها واستعانتها بمجلس الامن باستخدام الجزاءات القانونية لتيسير مهمات قوات حفظ السلام الدولية لاعادة الاستقرار والامن في البلدان المحتاجة لهذه الخدمات الانسانية.
4.   وفي هذا المجال نفسه فان حزب الوفاق الوطني وفي ضوء استراتيجيته الخارجية يؤكد وبقوة البحث في موضوع الارهاب الدولي من قبل جميع الدول والمنظمات ذات العلاقة باعتباره احد مهددات الامن والسلم الدوليين.
5.   كما يؤكد الحزل على ان يلعب العراق دوراً أساسياً في اصلاح الصرح العربي والاسلامي ومؤسساتهما واجهزتهما والمتمثل بـ((منظمة الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي))، وبالصورة التي تنسجم بالمستوى الاقليمي والدولي.
6.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على اقامة علاقات متكافئة مع جميع الدول في العالم على اساس المنافع والمصالح المتبادلة بما يضمن المصالح العليا للعراق.




ثالثاً ــ استراتيجية السياسة الاقتصادية
     حزب الوفاق الوطني يرى ان العراق وما عاناه من تدهور اقتصادي بكل مفاصله بسبب الابتعاد عن التخطيط والاعتماد على العشوائية يحتاج الى الشروع ببرنامج اقتصادي وطني مدروس يرتكز على :ــ
1.   اعادة بناء الاقتصاد العراقي بصورة فعالة باحلال جانبي العرض والطلب في المعادلة الاقتصادية لسياسة الاستثمار والنمو.
2.   عدم الاعتماد على الاقتصاد أحادي الجانب، اي الاعتماد على واردات النفط كمصدر رئيسي، بل يجب مضاعفة الجهود اتوفير المصادر الأخرى الساندة.
3.   يؤكد الحزب على تشجيع حرية العمل والمبادرة والابداع تحقيقاً للتنمية الشاملة.
4.   تشجيع الاستثمارات العربية والاجنبية، وتشريع القوانين والانظمة والضوابط المرنة التي تؤمن ذلك مع اصدار قانون بوجوب حصة 51% على الاقل للعراقيين.
5.   العمل على رفع مستوى المجال الصناعي، ولا سيما رفع مستوى الصناعات التحويلية بما يضمن قدرتها على دخول الاسواق العالمية.
6.   التقليل بقدر المستطاع من عملية الاستيراد والاعتماد على الصناعة المحلية.
7.   تطوير قطاع البنوك والمصارف والارتقاء بهذا القطاع لينسجم مع ما تشهده الدوائر المالية في المجتمعات المتطورة من نمو وحداثة وتقنية عالية.
8.   تبني تخطيط علمي مدروس لجوانب التنمية المختلفة، تخطيط من شأنه نقل اقتصادنا من موقع التابع الى موقع المتكافئ في ظل اقتصاد دولي متطور ومتعولم.
9.   توجيه الاقتصاد العراقي نحو الخصخصة واعطاء الدور الاكبر نحو القطاع الخاص في التنمية الوطنية وادراة الموارد.
10.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي وتحديثه تقنياً، يرافق ذلك تنمية في مجال الثروة الحيوانية ضماناً للأمن الغذائي.
11.   ويرى حزب الوفاق الوطني ان المقصود بالتنمية الاقتصادية يتمثل في محاربة الفقر وتخفيف وطأته، فهناك تلازم بين النمو الاقتصادي ورفاهية الانسان، وهذا يتطلب توجيه العناية الجدية لحل مشكلة السكن وتوفير فرص العمل.
12.   ويحرص حزب الوفاق الوطني على ارتقاء اقتصاد العراق ونموه لينسجم في قوته واقتصاديات الدول المتقدمة، فأنه يؤكد على ان يتمر ابرام العقود لاعادة اعمار وبناء العراق مع دول وشركات متقدمة وعلى مستوى متميز تقنياً وتكنولوجياً ومقرونة بحداثة صناعتها وجودة انتاجها.

رابعاً ــ استراتيجية السياسة الاجتماعية
     وايماناً من حزب الوفاق الوطني بوجوب ان يعيش الانسان العراقي ضمن حضارة حقيقية يطرح استراتيجية سياسته الاجتماعية في اطار برنامج انمائي يتمثل بما يلي :ــ
1.   التأكيد على دور الاسرة كأهم الوحدات الاجتماعية في المجتمع العراقي وضرورة دعم هذا الدور من خلال سياسات الحكومة التعليمية والتربوية والنمائية والاجتماعية.
2.   تعد المرأة نصف المجتمع، بل هي المجتمع كله، لذلك يؤكد الحزب على احترام حق المرأة بألمساواة مع الرجل، فالحزب يؤمن بقدرة المرأة العراقية وابداعها وكفاءتها وعلى كافة الأصعدة الاجتماعية والسياسية والعلمية والثقافية والفكرية والتربوية والاقتصادية.
3.   يقف حزب الوفاق الوطني موقف الرافض من ظاهرة البطالة، وبهذا يؤكد الحزب على ضرورة تشغيل جميع العاطلين عن العمل، ويتم ذلك على احصاء القوى العاملة وتأسيس قاعدة بيانات من خلال المراكز الوطنية للتشغيل والتدريب المهني في بغداد والمحافظات وتهيئة برامج تدريبية لهم ودعم مادي، ولتحقيق هذا الهدف الاجتماعي يكمن في الافادة من تجارب العالم المتقدم الذي حقق نصيباً وافراً في العدل الاجتماعي والسياسي.
4.   الاهتمام بشريحة الشباب سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وتعليمياً وفنياً ورياضياً والنهوض بهذا الشريحة من خلا زج هذه الشريحة في ساحات العمل المبدع الخلاق.
5.   الاهتمام الخاص بكبار السن والمعوقين عبر بلورة برامج متكاملة تؤمن لهم الحياة الكريمة.
6.   انشاء صندوق للضمان الاجتماعي والصحي وبالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني.
7.   اعادة تأهيل الشرائح التي تعاني من امراض اجتماعية كالإنحراف وتعاطي المخدرات والاتجار بها والتسول، من خلال تشريع قوانين رادعة، واتخاذ اجراءات حازمة تتوافق مع حملات توعية بمخاطر هذه الأمراض على الأمن المجتمعي.
8.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على الاهتمام بالإيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والارامل وذوق الدخل المحدود والعاملين في المؤسسات والوزارات المنحلة، اضافة الى الاهتمام بشريحة المتقاعدين والعمل على تعديل القوانين التي تتماشى واحتياجات هذه الشريحة الكبيرة في المجتمع.
9.   التاكيد على تشكيل مجلس اعلى للبيئة بلاص من الوزارة لفصلها عن التقلبات السياسية والمحاصصة، يكلف المجلس بوضع مسوحات كاملة للتلوث الذب اصاب العراق على مدى عقود، ووضع حلول ناجحة واقتراح تشريعات مناسبة.
10.   السعي بفعالية قصوى لتطوير الريف العراقي، ووضع البرامج الفاعلة التي من شأنها انهاء التفاوت بين الريف والمدينة لحل مشاكل البطالة والنزوح من الريف الى المدينة.
11.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على ضرورة الاهتمام بعالم الطفولة ورفع مستوى المؤسسات الاجتماعية والتربوية والتقنية والصحية ذات العلاقة برعاية وادراك الاطفال.


خامساً ــ استراتيجية السياسة الاعلامية
     من أجل تحقيق سياسة اعلامية متطورة فأن حزب الوفاق الوطني يؤكد على ما يلي:ــ
1.   التأكيد على دور الاعلام في تثبيت الهوية الوطنية للانسان العراقي، ويأتي من خلال ترسيخ حرية الاعلام كلمةً وصوتاً وصورةً.
2.   يحرص حزب الوفاق الوطني على ان يقوم الاعلام بدوره الوطني في نشر ثقافة التسامح.
3.   ضرورة مساهمة الاعلام في مكافحة كافة التمييز والعنف ضد المرأة والسعي للارتقاء بدورها الحضاري والانساني.
4.   العمل على انشاء مراكز البحوث الاعلامية.
5.   ضرورة ان يقوم الاعلام العراقي على خلق التوعية الشبابية تجاه المشكلات والظواهر، واعطاء الشباب الفرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم وتطلعاتهم في وسائل الاعلام.
6.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على ضرورة وجود قانون للصحافة والاعلام.
7.   كما يؤكد الحزب على ضرورة ان تكون هناك هيئة الاعلام والاتصالات مستقلة وتضم عناصر مستقلة غير منتمية الى اي تيار او حزب او تكتل، وكذلك يجب ان يكون جميع الاعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص.

سادساً ــ استراتيجية السياسة العلمية والتقنية
     يطرح حزب الوفاق الوطني استرتيجيته العلمية وكما يلي :ــ
1.   من اجل تأمين نهوض العراق بدوره العملي والتقني يدعو حزب الوفاق الوطني الى المباشرة بعملية الاصلاح الاداري والقانوني لهيكل المؤسسات التعليمية وعلى كافة المراحل.
2.   ان تتضمن عملية الاصلاح خطة تنموية تتمثل في تأسيس المراكز البحثية وعلى كافة الاختصاصات.
3.   تأمين العيش الكريم لمنتسبي واساتذة وعلماء وكوادر المؤسسات التعليمية ولمختلف المراحل.
4.   التأكيد على تفعيل الاتصال الحضاري والثقافي والعلمي والتقني بين مؤسساتنا العلمية والبحثية ومؤسسات العلوم العلمية المتطورة والمتقدمة بحثياً من الناحية النظرية والتطبيقية.
5.   العمل على تجديد المناهج والكتب المقررة وبالشكل التي تكون فيها خالية من ثقافة التطرف والتعصب والانحياز.
6.   التأكيد على نشر مفاهيم الديمقراطية في مؤسساتنا التعليمية، اضافة الى التأكيد على قيمة المواطنة، وان الانسان العراقي قيمة عليا لا يمكن اخرتاقها بغض النظر عن الدين أو المعتقد أو المذهب أو القومية.
7.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على ان التعليم الاساسي بمرحلتيه الابتدائية والثانوية حقاً من حقوق كل مواطن عراقي عن الدولة، كما ان التعليم الجامعي يجب ان يكون مُتاحاً لجميع خريجي المرحلة الثانوية، ووفق معيار الاهلية والكفاءة.
8.   يحرص حزب الوفاق الوطني على صياغة برامج مكثفة لمحو الأمية، وتقديم حوافز مادية ومعنوية لنجاح هذه البرامج.
9.   يؤكد الحزب ايضاً ان تكون مخرجات الجامعات والمعاهد تنسجم وحاجة السوق.
10.   كما يؤكد الحزب على ان تكون سياسة الجامعات سياسة لا مركزية في الادارة والقرار.
11.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على عدم التفريط بكوادرنا العلمية والذين لهم تراكم علمي، وبهذا فان الحزب يؤكد وبشدة على ان لا يشمل قانون التقاعد من يحمل درجة ((الأستاذية)).
12.   التأكيد على اعادة النظر في مجال الدراسات العليا واصلاح هذا الجانب العلمي اصلاحاً جذرياً.


سابعاً ــ استراتيجية السياسة العسكرية
     يرى حزب الوفاق الوطني ان نجاح الاستراتيجية العسكرية والامنية تكمن أساساً في وضع الآليات التالية :ــ
1.   ان العراق بحاجة ماسة الى تشكيل جيشاً وطنياً مهنياً قوياً ذو عقيدة عسكرية خاصة به يسير وفق آلياتها واهدافها بأسرع وقت ممكن وتوفير كل مستلزمات اداء هذا الجيش لواجباته بكفاءة عالية ((من تدريب وأسلحة وأجهزة اتصال وغيرها)).
2.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على ضرورة تكثيف الجهود لمعالجة ظاهرة الفساد التي اخترقت المؤسسة العسكرية والامنية.

     ويرى حزب الوفاق الوطني ان تحقيق ذلك يتطلب التركيز على المفاصل الأساسية التالية :ــ
أ ـ استكمال تشكيل اجهزة الشرطة العراقية والوحدات الامنية.
ب ـ المراجعة الجدية لمؤسسة الاستخبارات والمخابرات واجهزتها وكوادرها.
ج ـ يمنع على منتسبي الاجهزة الامنية والمخابراتية والعسكرية بصنوفها المتنوعة ممارسة العمل السياسي، ومن بينها المشاركة في ((الانتخابات))، فمصلحة الوطن واستقراره فوق كل اعتبار سياسي.
د ـ ضرورة العودة الى قانون الخدمة الالزامية.
هـ ـ تأمين العيش الكريم والرواتب المجزية لمنتسبي اجهزة الشرطة والأمن تلافياً لحالات الفساد والاداري.
و ـ تعزيز دور المختار لمتابعة حركة انتقال الاشخاص من محلة الى اخرى او من منطقة الى اخرى، وكذلك ضرورة رفع تعليمات وضوابط يتقيد بها ((الدلالين)) ومكاتب بيع العقارات يضاف الى ذلك مراقبة ومتابعة الداخلين الى العراق ورصد حركاتهم من العرب والاجانب.

ثامناً ــ استراتيجية سياسة حقوق الانسان
     يؤمن حزب الوفاق الوطني ان حق الانسان العراقي في الحياة الحرة الكريمة وضمان حقوقه يكمن في تطبيقات الآليات الآتية :ــ
1.   التاكيد على قيمة المواطنة، ورفع جميع انواع التمييز والتفرقة على اي اساس او متغير.
2.   ان ارض العراق مقدسة في كل الكتب السماوية، ولهذا يؤكد الحزب ان اتباع الديانات السماوية احترام وقدسية هذه الارض، ويتم ذلك من خلال احترام قدسية اماكن العبادة والمشاهد الدينية وضمان حرية الدين وحرية ممارسة العشائر الدينية والتعبير عن المعتقد للجميع.
3.   يؤمن حزب الوفاق الوطني على حق الانسان العراقي للتقاضي امام قضاء عادل ونزيه ومستقل خالي من الضغوط والتأثير او المحاكم الخاصة.
4.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على حرية التجمع، وممارسة العمل السياسي، واقامة مؤسسات المجتمع المدني كىلية لضمان الديمقراطية وبما ينسيجم مع الدستور واحكام القانون.
5.   اصار قانون الانتخابات واعتباره شبيلاً لاختيار الاشخاص الاكفاء من الذيبن يمكن ان يسهموا بجدية في تأسيس حلقات البناء المتينة لعراقنا الجديد برؤية مدنية حضارية طموحة.
6.   ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص وبما يتناسب ومؤهلات الفرد وقدراته وامكانياته.
7.   حق المرأة بالتمتع بحقوقها الكاملة في العمل والرعاية الاجتماعية والمشاركة السياسية وصنع القرار.
8.   التاكيد على حرية الانسان العراقي في التنقل في جميع ارجاء العراق والسفر منه والعودة اليه دون قيود.
9.   التاكيد على حرية السكن والتملك لكل مواطن عراقي وفي جميع انحاء العراق، وبهذا تكون الحكومة العراقية مطالبة بالغاء جميع القوانين التي تتعارض وهذا التوجه الانساني.
10.   اعادة حقوق المتضررين من ممارسات الانظمة السابقة والمعتقلين الابرياء والُمصادرة اموالهم وممتلكاتهم وذوي الشهداء، وشهداء الارهاب، واعادة الجنسية العراقية لمن أسقطت عنهم تعسفياً.
11.   دعم الكفاءات العلمية والثقافية والمهاراتية والفكرية والفنية المهاجرة من اجل عودتها ومساهمتها في بناء العراق الجديد وتوفير المناخ الملائم لذلك.
12.   تحسين الخدمات للمواطن وعلى كافة الاصعدة وما يتلائم مع تطور حياته الحضارية والمستقبلية.
13.   ويؤكد حزب الوفاق الوطني على رفع المستوى الصحي للمواطن العراقي من خلال تامين افضل الخدمات الصحية، ويتمثل ذلك في :ــ
ــ تحديث الجهاز الصحي بما في ذلك رفع مستوى المستشفيات والمراكز الصحية في الريف وتطوير مؤسساتها الاجتماعية.
ــ توفير الادوية والعلاجات باسعار مدعومة وفق الحالة الاجتماعية.
ــ اعداد وتوفير العدد الكافي من الاطباء وذوي المهن الصحية.
ــ تشديد الرقابة الصحية وتفعيلها من اجل سلامة الانسان العراقي.
ــ الحفاظ على صحة وسلامة المواطن من خلال تطبيق قانون الرعاية الصحية.
ــ الحفاظ على صحة ورعاية المواطن من خلال قضية التلوث المعقدة للبيئة العراقية.
ــ تطبيق قانون الضمان الاجتماعي الشامل ودعم الاسرة والايتام والارامل والمطلقات وتوفير السكن اللائق وفرص العمل والاهتمام بشريحة المتقاعدين والقضاء على الفقر والعوز.

14.   يؤكد حزب الوفاق الوطني على ضرورة تشكيل هيئة عليا تعنى بالحفاظ على الثقافة ودعمها ودعم الحفاظ على التراث العراقي الاصيل.
15.   اصدار قانون يلغي بموجبه رئاسة الديوان الشيعي ورئاسة الديوان السني واستحداث وزارة بأسم ((وزارة الاوقاف والشؤون الدينية)) بدلاً عنها.
16.   اصدار قانون الاحزاب وطريقة تشكيل الاتحادات والنقابات والجمعيات وممارسة عملها.
17.   اصدار قانون النفط والغاز ينظم بموجبه ادارة هذا المجال ويكفل وحدة الموارد المالية في العراق.
18.   اصدار قانون المجلس الاتحادي وبصلاحيات واسعة وله استقلالية القرار.

4
نيابة عن الأخ الأمين العام لحزب الوفاق الوطني العراقي الدكتور اياد علاوي والقيادة المركزية للحزب ان اقدم للكنيسة الشرقية الآشورية والشعب الاشوري في جميع أنحاء المعمورة تحياتي وابارك الأسقف الجديد للكنيسة الشرقية الآشورية الدكتور مار ابريس الذي تمت رسامته على يد الباطريرك مار كيوركس صليوا الثالث ليكون مسؤولا على أبرشية أربيل وضواحيها . نتمنى للأسقف الجديد دوام الصحة ليكن قادرًا على إدارة رعيته وابرشيته بأمان .
د. شمعون خمو
عضو القيادة المركزية
حزب الوفاق الوطني العراقي
ممثل الحزب في الولايات المتحدة الامريكية


5
حزب الوفاق الوطني العراقي يهنيء ابناء شعبنا من الطائفة المسيحية الكريمة وعموم المسيحيين في العالم باعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية
يغتنم حزب الوفاق الوطني العراقي ، بزعامة الدكتور اياد علاوي ، مناسبة الاحتفال باعياد الميلاد المجيد ورأس السنة ليتقدم بخالص التهاني مشفوعة بالتمنيات الطيبة الى ابناء شعبنا من الطائفة المسيحية الكريمة ، سائلين الله تعالى ان يعم عليهم وعلى بلادنا بالنصر الناجز وفرحة التئام الشمل والسلام والمسرات .
كما ويتقدم الحزب بالتهاني الخالصة لجميع المسيحيين في المعمورة ، وكل عام والجميع بخير .
 
هادي الظالمي
الناطق الرسمي لحزب الوفاق الوطني العراقي

6
مقابلة أجرتها قناة ANB مع الدكتور شمعون خمو في مدينة (سانهوزي) - كاليفورنيا
بتاريخ ١٦-١٢-٢٠١٦ أجرى المقابلة السيد داؤد البازي.
في البداية إستعرض التاريخ السياسي للدكتور شمعون ولاسيما نشاطاته في المجال الوطني والقومي حيث كان أمين عام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في نهاية التسعينات من القرن الماضي,وشارك في عدد من مؤتمرات المعارضة العراقية ولاسيما مؤتمر لندن, والآن هو عضو في قيادة حزب الوفاق الوطني,وهو من الأحزاب الرئيسية في العراق وله تاريخ نضالي عريق في المعارضة العراقية,ويتميز بقيادته الحكيمة المتمثلة بالدكتور أياد علاوي,الذي كان رئيس وزراء العراق في الفترة الممتدة بين عامي ٢٠٠٤ - ٢٠٠٥ وكان رئيس أكبر كتلة سياسية في البرلمان العراقي في إنتخابات عام ٢٠١٠ ويتمتع بتأييد جماهيري واسع في كافة الأوساط الشعب العراقي,والآن يتفضل د.شمعون ليتحدث لنا عن حزب الوفاق الوطني .
د. شمعون : أشكركم جدآ لإتاحة الفرصة لي لأجعل المشاهدين على بينة من النشاطات التي نقوم بها نحن في حزب الوفاق الوطني.
س: أشرح لنا بإختصار عن تكوين هذا الحزب وأهدافه.
ج : في الحقيقة هذا الحزب, هو تنظيم سياسي عراقي وطني مستقل, وقبل التغير الذي حصل في أسمه كان يسمى ( حركة الوفاق الوطني) وهذه الحركة كانت في المعارضة الشديدة للنظام السابق,ولكن في شهر آذار من هذه السنة عقدَ مؤتمر لأعضاء وكوادر هذا التنظيم في العاصمة بغداد وأتخذ القرار بتغير أسم (حركة الوفاق) الى حزب الوفاق الوطني ليتماشا مع القانون الجديد للأحزاب الذي أصدرنه الحكومة العراقية مؤخرآ , وهذا القانون يوفر للأحزاب السياسية العراقية الدعم المادي حسب الشروط المطلوبة والمنصوص عليها في هذا القانون.
أما هدف حزبنا هو إقامة نظام ديمقراطي علماني يسود فيه الأمن والإستقرار والتنمية الإقتصادية وفرص العمل للجميع دون تفرقة لأي سبب كان,وبعيدآ عن الطائفية ولاسيما الأحزاب الإسلامية المسيسة,كما أن هذا الحزب هو تحت قيادة رجل مناضل حكيم وسياسي محنك ونزيه وسوف نخوض الإنتخابات القادمة في العام ٢٠١٨ لنأتي بحكومة علمانية بعيدة عن الطائفية وعن أي شكل من أشكال العنصرية.
س : ما هي نظرة الحزب لمستقبل العراق.
ج : هي جعل العراق آمن مستقر ومستقل في قراراته ضدَ أي تدخل خارجي في شؤونه الداخلية وحريص على أمن حدوده,بينما الآن كل هذا غير موجود. إن قضية الموصل تشكل عقبة كبيرة في عملية الإنتخابات وكذلك محافظات الأنبار وصلاح الدين, ولا بَدُ من عودة العوائل المهجرة الى بيوتها مع ضمان تأمين الغذاء والدواء وكافة الخدمات لهم ليتسنى للعملية الإنتخابية أن تجري بشكل صحيح. س : من هم في قيادة هذا الحزب.
ج : حسب النظام الداخلي, يتكون من مجلس رئاسي المؤلف من ٥٨ عضوآ , ويليه اللجنة المركزية المؤلفة من ١١٠ عضوآ, ثم من لجان متعددة تضم أكثر من مائتي عضو . أنا شخصيآ أحد الأعضاء في المجلس ,وهناك شخصية بارزة أيضآ الى جانب دكتور أياد وهو الدكتور هاشم الحبوبي الذي يؤمن بنظام علماني وهو من أهالي الناصرية,كما أن هناك أعضاء بارزين في مجلس النواب ومنهم السيدة ميسون الدملوجي وعدنان الجنابي وستار باير ..الخ

س : ماذا تستطيعوا أن تقدموا لقضية شعبنا الآشوري ويظهر بأن لكم علاقات مع معظم المكونات العراقية.
ج : أنا أقول لك إن شعبنا الآشوري في سهل نينوى كان بحاجة ماسة للدعم المادي, والدكتور أياد قام بمساعدتهم وأنا كنت في بغداد عام ٢٠١٤ وشاهد على ذلك,حيث إستقبل الدكتور كل من البطريرك الكلدان عمانوئيل دلي والمطران شليمون وردوني وسلمهم مبلغ من المال لمساعدة العوائل النازحة, كذلك عندما توفي البطريرك الكنيسة الشرقية الآشورية مار دنخا أرسل الدكتور أياد رسالة تعزية الى رئاسة الكنيسة بهذه المناسبة عبر فيها عن مشاعره الصادقة تجاه شعبنا الآشوري , إنه حقآ يشعر معنا في مناسباتنا المفرحة والمحزنة. ولكن مشكلتنا داخلية حيث لا نزال لحد الآن لم نوحد خطابنا السياسي ولم نتفق على رؤية موحدة حول مستقبل شعبنا في العراق.
س : في سهل نينوى هناك صراع بين المكونات من الشبك,اليزيديين , المسيحيين وآخرين, ما هو موقفكم من هذه القضية ؟
ج : لتجنب هذه المشكلة لابدَ أن يعود جميع أهالي القرى الى بيوتهم ومساعدتهم في ترميم وإصلاح الأضرار التي أصابت ممتلكاتهم,وأن يوضع برنامج أو خارطة الطريق لدعم هؤلاء النازحين ماديآ وكذلك تأمين لهم الغذاء والماء والكهرباء والصحة والتعليم وفرص العمل للجميع, وهذا ما نطالب به ونعمل مع بعض المسؤلين في الحكومة من أجل تطبيقه,ونحث الولايات المتحدة للمساهمة في هكذا مشروع ,وأعتقد أنها الدولة الوحيدة التي تستطيع تبني هذا المشروع,وهذا ما قامت به في العام ١٩٩١ تجاه الأكراد..وجعلت شمال العراق منطقة آمنة,يمنع فيها الطيران وتقدم الوحدات العسكرية .
لقد كان هناك مطالب بإستحداث محافظة في سهل نينوى لجميع المكونات القاطنة فيه,وصدر قرار من مجلس الوزراء العراقي في عام ٢٠١٤ يوافق على ذلك,وكذلك الإتحاد الأوربي يؤيد قرار الحكومة العراقية في إستحداث هذه المحافظة, ولكن بعض الأحزاب رفضت هذه الفكرة, ومنهم الحركة الآشورية ( زوعا ) ورئيس الكنيسة الكلدانية وبشكل علني.
س : من الذي يستطيع أن يجلب الأمريكان للقيام بهذه المهمة؟
ج : الرئيس الأمريكي هو القادر على ذلك,نحن نلاحظ تصريحاته إذ يقول ( إن العراق يحكم من الخارج لا بَدً للعراقين أن يحكموا بإرادتهم) كذلك يقول ( إن الإسلامين لا بَدُ أن يكونوا خارج الحكم موقعهم الصحيح هو الجامع) كذلك يقول (إن المسيحين في سوريا والعراق مضطهدين) .
من جانبنا لابَدً أن يكون هناك شخص أو مجموعة تطالب الرئيس الأمريكي لتبني هذا المشروع لتحقيق هدفنا المنشود. ,كما هو معروف أن ٩٩% من أبناء شعبنا صوتوا في الإنتخابات لصالح ( ترمب ), ولكن الحكومة الأمريكية لا تريد أن يسود الأستقرار في منطقة الشرق الأوسط. لقد لاحظنا قبل عدة أيام كيف خرج الإرهابيون من مدينة الرقة السورية وذهبوا وإحتلوا مدينة تدمر الأثرية أمام أنظار أميركا وكذلك بالنسة الى الروس.إن السياسة الأمريكية لا تعير أية أهمية للدين ولا تأخذه بنظر الأعتبار عندما تخطط سياستها وكل إهتمامها تحقيق المصالح الإقتصادية لبلدهم.
س : هل تعتقد أن الشيعة ورجال الدين يوافقون على المنطقة الآمنة؟
ج : في الحقيقة إن السياسة الأمريكية هذه هي التي جعلت من ( داعش ) هذه الأهمية وبهذه القوة الجبارة, بسبب إنسحابها من العراق وترك الفراغ الأمني لينتعش فيه ( داعش وغيره من المنظمات الأرهابية) بالإضافة الى التدخل الأقليمي في الشؤون الداخلية للعراق.
س : هل تعتقد أن من واجب رؤساء الكنائس تبني هذا المشروع؟
ج : لا أعتقد ذلك,لأنهم لا يتفقون على مشروع موحد, وكل واحد منهم يريد لنفسه ولكنيسته ولطائفته إنهم يعرقلون أي مشروع يطرح في المستقبل.
س : إن الدكتور أياد ربح الإنتخابات في عام ٢٠١٠ولكن أميركا أعطت الرئاسة الى حزب الدعوة لماذا؟
ج : هذا صحيح ,ولكن حسب رأي الشخصي وعلى ضوء ما صرح به دكتور أياد , إن الرئيس الروسي قال له إن هيلاري كلينتون أصرت على أن تعطى رئاسة الوزراء الى حزب الدعوة, وهذة الخطة أدتً الى دمار البلد, ليس العراق فقط وإنما سوريا , ليبيا ,واليمن.
س : هل سترشح للإنتخابات القادمة؟
ج : لم أقرر لحد الآن, في العام ٢٠١٠  كنت في العراق وزرت أبناء شعبنا في قرى وبلدات سهل نينوى ,والتقيت مع معظم مسؤولي منظماتنا وأحزابنا السياسية ولاحظت كم من الأموال صرفت لدعم حملتهم الإنتخابية ,أما بالنسبة لي فلم يكن لي أيةِ إمكانية مادية لمنافستهم.
في العام ٢٠١٤ رشحت في قائمة الدكتور أياد على ميلاك الموصل ولكنني إنسحبت لأنني لم أستطيع منافسة مرشحي تلك القوائم, ثم رشحت على ميلاك محافظة بغداد ولكن سبب عدم فوزي كان تلاعب بعض أعضاء المفوضية في سير عملية الإنتخابات ولاسيما في الخارج , حيث منعوا الكثير من الناخبين للإدلاء بصوتهم بحجة أن الناخبين لا يملكون الأوراق الثبوتية ليبرهنوا أنهم عراقين.
في العام ٢٠١٨ سيحاول الدكتور أياد أن يغير في تركيبة المفوضية في أختيار أشخاص مستقلين ويتحلون بالصدق والنزاهة,لأن الفساد مستشري في كافة مفاصل الحكومة وخاصة رئاسة الجمهورية
إنهم يسرقون أموال الشعب وعقارات الدولة دون رادع ضمير.
وأخيرآ أشكركم ثانية لإتاحة الفرصة لي للمشاركة في برنامجكم هذا ,الذي كان دائمآ وسيبقى في خدمة  أبناء شعبنا أينما كانوا .


7
الدكتور اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية يلتقي ممثل الامم المتحدة في العراق


استقبل الدكتور اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية بمكتبه في بغداد ، اليوم ، السيد يان كوبيتش ممثل الامين العام للامم المتحدة .
وفي مستهل اللقاء عبر الدكتور علاوي الى ان عودته جاءت على خلفية تفاهماته مع السيد رئيس الجمهورية والتوافق مع القوى السياسية على تفعيل مشروع المصالحة الوطنية الذي تمت اناطته به ، وعلى ضرورة ان تلعب رئاسة الجمهورية دورها الدستوري ضمن السلطة التنفيذية ، كما شدد على ضرورة ترسيخ العمل المؤسسي في الدولة العراقية .

وتطرق اللقاء الى مسارات الحرب على الارهاب ومعركة الموصل وضرورة حماية المدنيين ومعالجة قضايا النازحين حيث اكد الدكتور اياد علاوي على ضرورة العمل بخارطة طريق واضحة تتضمن اجراءات تصب في ايجاد الحلول العادلة والدائمة وبما يفضي الى بسط الامن والاستقرار وتحقيق المصالحة الوطنية مؤكدا على مقترحه السابق ان لابديل عن لجنة من اهل الموصل الكرام تمثل اطياف الموصل المختلفة ليكون مناطاً بها رسم خارطة الطريق للتحرير وما بعد التحرير وتشرف على تنفيذ هذه الخارطة ، وشراكة اهالي المناطق المغتصبة في تحريرها وادارتها ، كما شدد الدكتور على اهمية منع التدخلات الخارجية الضارة في الشأن العراقي وعلى اهمية التعاون بين دول المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة وفي مقدمتها الارهاب والتطرف والاشكالات العالقة .
من جانبه عبر السيد يان كوبيش عن تأييده لمقترحات الدكتور اياد علاوي في تأجيل انتخابات مجالس المحافظات واجرائها بالتزامن مع انتخابات مجلس النواب بغية تمكين الناخبين من اختيار ممثليهم في اجواء آمنة بعد تحرير المناطق المغتصبة وعودة النازحين وتشريع قانون انتخابات اكثر عدلا وتمثيلا كما ايد ممثل الامين العام المقترحات الاخرى التي تقدم بها الدكتور علاوي.
حضر اللقاء المستشار ثائر النقيب.

المكتب الاعلامي للدكتور اياد علاوي
 1 تشرين الثاني 2016

8
الدكتور اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية يستذكر مع العراقيين فاجعة كنيسة النجاة
يستذكر الدكتور اياد علاوي، مع الشعب العراقي الكريم، بألم وحزن عميقين فاجعة كنيسة النجاة حيث طالت يد الارهاب الآثمة بالموت عددا منالعراقيين الابرياء المسالمين في دار من دور العبادة .
لقد اثبتت هذه الواقعة خسة ودناءة الارهابيين بعد ان لم يرعوا حرمة لبيت من بيوت الله وهم يستهدفون مجموعة خيّره من المؤمنين المتضرعين الى الله في صلواتهم بالسلام .
اننا اذ نترحم على شهداء كنيسة النجاة وكل شهداء العراق الابرار نعبر عن بالغ تعاطفنا مع اسرهم، مؤكدين اصالة الطائفة المسيحية الكريمة التي كانت ولاتزال شريحة عريقة في النسيج الوطني عبر انتمائها التاريخي لأرض الرافدين ومساهماتها العظيمة في كل المناحي العلمية والاقتصادية والثقافية والسياسية ناهيكم عن دورها في الدفاع عن وحدة العراق وسلامة شعبه، واليوم يعيدون تأكيد هذه الحقيقة من خلال تمسكهم بارضهم وهويتهم الثقافية وتفويت الفرصة على الموتورين والمتخلفين واذناب الفتنة واسيادهم خلف الحدود ممن يريدون افراغ العراق من تلاوينه الجميلة المتعايشة وزرع التنازع والاقتتال .
واذ تقترب نهاية داعش الارهابي  البائسة على ايدي العراقيين الابطال وفي مقدمة صفوفهم ابناؤنا من الطيف المسيحي الكريم فان النصر الذي يسطره شجعان العراق في سوح المواجهة العسكرية لابد وان يرتبط بشقه السياسي عبر تحقيق المصالحة الوطنية وتكريس مفاهيم التعايش المشترك والقبول بالآخر، وهو مايدعونا الى اعتماد خارطة طريق واضحة بعناصرها السياسية والامنية والاقتصادية قادرة على التعامل مع التحديات قبل واثناء وبعد تحرير الارض وتطهيرها من دنس قطعان الارهاب .
السلام على العراق واهله ، والمجد والخلود لشهدائه الاكرمين .

المكتب الاعلامي للدكتور اياد علاوي
31 تشرين الاول 2016

9
بدعوة من نقابة المهندسين العراقية الدكتور اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية يحضر دورة التحكيم الهندسي التي اقامتها النقابة على قاعة فندق المنصور ميليا

بدعوة من رئيس نقابة المهندسين العراقية الدكتور المهندس صبيح الغراوي حضر الدكتور اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية ، اليوم ، دورة التحكيم الهندسي التي اقامتها النقابة بالتعاون مع الامانة العامة لاتحاد المهندسين العرب والمقامة على احدى قاعات فندق المنصور ميليا في العاصمة بغداد .

وقد القى الدكتور اياد علاوي كلمة عبر فيها عن سروره لتلبية هذه الدعوة الكريمة ، مثنيا على دور المهندس العراقي و نقابة المهندسين في العمل على الانتقال بالمجتمع العراقي نحو بناء الدولة المدنية وتنشيط دور منظمات المجتمع المدني ، مستذكرا زيارته قبل ايام الى المقر العام للنقابة حيث تتجسد في انشطتها وحدة العراقيين وقدرتهم على البناء ونبذ الطائفية السياسية ، وجدد الدكتور علاوي التأكيد على ايمانه بأن النقابات والاتحادات والجمعيات تمثل مستقبل العراق الحقيقي كونها منتخبة وممثلة لكل الشرائح الاجتماعية،  كما انها ممثلة لقوى الانتاج التي نجحت في انشاء البنى الارتكازية في العراق.

وذكر الدكتور علاوي الحاضرين بانه لدى ترؤسه الوزارة الاولى قام بانشاء مجلس الاعمار وأمر بضم نقابة المهندسين متى ما تتشكل اليه كجهة استشارية مايمثل اعتزازا بمسيرة المهندس العراقي والعربي في بناء العراق ، وابدى الدكتور علاوي اسفه الشديد لتعرض القاعدة الصناعية في العراق للانهيار خلال السنوات الماضية وتباطئها في دول عربية اخرى كمصر بسبب الاحداث السياسية والامنية والاقتصادية الكبرى التي تمر بها المنطقة .
وكان الدكتور علاوي قد استهل كلمته بالاشادة بالامين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي ونقيب المهندسين العراقيين الدكتور المهندس صبيح الغراوي والسادة اعضاء النقابة لما لهم من دور ريادي في تعزيز العمل النقابي العربي والعراقي
 
المكتب الاعلامي 
للدكتور اياد علاوي
31 تشرين الاول 2016

11
أخبار شعبنا / Condolences
« في: 15:06 26/09/2005  »
Condolences
[/b]
The leadership of the Iraqi Liberal Republican Party extends its condolences to the Assyrian Democratic Movement for the lose of their brave men on the hands of few thugs and terrorists.

Our prayer and thoughts are with the victims families.
May God bless their soles.

Dr. Shimon Khamo
Vice -President
Iraqi Liberal Republican Party 
[/b] 


صفحات: [1]