ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: اخيقر يوخنا في 18:32 12/09/2018

العنوان: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 18:32 12/09/2018
من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين


اخيقر يوخنا
عند مشاهدتي مباراة  فريق كرة القدم العراقي  الاخيرة مع الكويت تذكرت اسماء واسماء لابطال كرة القدم من ابناء شعبنا عامة والاشوريين منهم خاصة فيما لم اجد  لاعب واحدا من ابناء شعبنا في الفريق الحالي
ولعلى السبب الرءيسي هو  الهجرة شبة الجماعية للاشوريين من بلدهم الاصلي  بعد سقوط التظام السابق هي اكثر ضررا على وجودهم القومي والوطني من كل الكوارث والمجازر التي عانى منها الاشوريين عبر التاريخ
وقد استطاع الاشوريون ان يتركوا بصمات مهمة في الحياة العراقية بكل حقولها حيث كانت شركات النفط العاملة في العراق تحتوى على اعداد كبيرة منهم بما امتازوا به من الامانة والاخلاص والعمل الجيد،
وبذلك كان لهم دور مهم في نشاط وتطور الاقتصاد العراقي
اضافة الى مهارتهم العلمية الاخرى في التعليم والثقافة العامة
اضافة الى انهم قدموا جنود  شهداء كثيرين خلال الحروب التي عصفت بالعراق في العقود الاخيرة من القرن الماضي وربما كانوا اكثر القوميات في عدد الشهداء  قياسا لنسبة عددهم السكاني
هذا عدا المجازر الرهيبة التي ارتكبها داعش ضدهم وضد شعبنا بصورة عامة

ولعل ابرز الحقول التي برز فيها الاشوريون كان عالم الرياضة حيث كانت الفرق الرياضية العراقية تضم اعداد من الاشوريين ضمن صفوفهم
وقد استطاعت اعداد من الرياضيين الاشوريين من رفع اسم العراق عاليا في عالم كرة القدم
ولعل الاسطورة الاشورية عمو بابا كان من اشهر لاعبي كرة القدم في العراق حيث ما زال اسمه محترما كاسطورة عراقيه في كرة  القدم
وهنا نستطيع ان نقول ان العراق بصورة عامة قد خسر نجوم رياضية اشورية بسبب الهجرة

ومن جانب اخر نجد ان الفرق الرياضية العراقية الحالية  تكاد تخلو من اي لاعب اشوري

ومن اجل  تذكر دور الرياضيين الاشوريين في عالم الرياضة العراقية ، سوف ننقل للقاري الكريم بعض من تلك النشاطات الرياضية للنادي الاثوري الرياضي
وسوف يكون  مصدرنا كتاب ( الرياضة في بلاد النهرين ) من تاليف للاعب المرحوم اسحق اسحق


والكتاب يحتوي على معلومات عن الفرق الرياضية الاشورية منذ تاسيس ( نادي الرياضي الاثوري في بغداد في العقد الخامس من القرن الماضي،حيث استطاع الاشوريون من رفد ساحة الملاعب بالعديد من الرموز الرياضية العراقية المعروفه شعبيا
ولعل اول اسم يتبادر الى  اذهان ابناء الرافدين
بكل اطيافهم وانتمائماتهم الدينية والقومية الاخرى – هو رمز الكرة العر اقية المرحوم عمو بابا
والذي كان سببا اخر في رفع اسمنا القومي بين ابناء العراق  وكذلك اصبح حافزا معنويا كبيرا للعديد  من الشباب الاشوري والشباب العراقي بصورة عامة   في الاقتداء به ومن ثم الاشتهار في مختلف صنوف الرياضة     

وكانت البداية هكذا ،انه في عام 1955 تم  تاسيس النادي الاثوري الرياضي في بغداد حيث سعى النادي الى ( رفع راية الرياضة في العراق بين الاوساط الرياضية الدولية جنبا الى جنب الاندية الرياصية الاخرى المنتشرة في البلاد  ومن اهم رواد الاوائل الذين ارسوا اسس النادي الرياضي هم المرحوم اشور نيقولا وبقية اعضاء الهيئة الادارية للنادي

ونجد هنا انه من المهم ان نذكر القارئ بما كان يمارسه ابناء شعبنا من الالعاب الرياضية في قراهم ومناطق تواجدهم العشائري قبل تعلم الانواع الرياضية الجديدة التي اتى بها الانكليز اثناء احتلالهم للبلد
ومن اهم تلك الالعاب نذكر ما يلي ووفق ما جاء في الكتاب المذكور
( اسماء الالعاب الرياضية باللغة الاثورية ) وما يقابلها بالعربية
1- كذالة – المصارعة
2-دراية بورسنكي – وهي رمي  الحجارة
3- شواره خابازه وطله بازي وهي الطفر العريض والثلاثي
4- شواره براني – القفز فوق الموانع
5- بتاله ايده – لوي الاذرع
6- دراية بي اموج – ومعناها الرماية لتصويب الهدف بالبندقية
7- جيلاته – لعبة شعبية يحاول كل فريق اسقاط اهداف خصمة بوقت اسرع
8- سخاية – السباحة
اضافة الى انواع اخرى منها تاوه خاسه دواري – الفروسية
وجواجه بي اقله – المشي على الاقدام
وساقة بي طورانه – تسلق الجبال

كما يضيف مؤلف الكتاب – بانه كان لوجود القوات البريطانية في العراق اثر مهم في انتشار لعبة كرة القدم
اضافة الى انتشار اصناف جديدة من الالعاب الرياضية التي كانت القوات الانكليزية في العراق تمارسها
وفي سنة 1937 في معسكر الهنيدي – الرشيد -تم   تنظيم استعراض رياضي  للقفز والركض للمسافات الطويلة وجر الحبل ورمي الاثقال

(
( اما بالنسبة للعبة كرة القدم فقد شكل اول فريق اثوري لكرة القدم باسم ارسينال
وقد برزت اسماء للرياضيين الاثوريين في معسكر الهنيدي في اواخر الثلاثينات وقد اشتهر منهم السيد نويا شليمون  كبطل في الرماية
وبرز ايضا المرحوم مالك ياقو مالك اسماعيل  ( رب تري امه) اي قائد المائتين  في بطولة الرماية
والسيد لازار ادم  كلاعب هوكي
والسيد بولص خاي في الساحة والميدان

 – وبعد انتقال وحدات من معسكر الهنيدي الى  القاعدة الجوية في الحبانية في سنة 1937 فان الحركة الرياضية استمرت على ذات النمط
وبمشاركة اكثر عدد من ابناء المستخدمين والعسكريين هناك والذين كان يبلغ عددهم اكثر من سته الاف نسمة
وقد خاضت الفرق الرياضية الاثورية عدة مبارات مع الهنود والباكستانيين والاستراليين
حيث فاز اللاعبين الاثوريين بعدة جوائز في كرة القدم والهوكي والتنس وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة المضرب التنس

وكانت هناك عدة فرق شعبية للاثوريين في الكمب الكيلاني وكمب السكك وغيرها
ومن اشهر الفرق الشعبية لكرة القدم هو فريق الطيور الزرقاء لعام 1944-1946
وكانت تقام عدة مبارات مع الفرق الشعبية الاخرى في ملعب الشرطة القريب من مقر الفريق الاثوري في كمب الكيلاني
كما شهدت سنة 1964 ولادة الفريق الاثوري لكرة القدم المسمى باتحاد كللر في كمب الجيلو  ولقد تولى امور هذا الفريق السيد كللر
ولذلك سمي الفريق باسمه

وكان اقوى الفرق الشعبية البغدادية وقد فاز ببطولة كاس جريدة الملعب 1966 حيث شارك في تلك البطولة 22 فريقا شعبيا واستمر هذا الفر يق في نشاطاته ختى سنه 1979 حيث ان غالبيةاعضاؤه غادروا العراق في مطلع الثمانينات

هذا اضافة الى  النادي الرياضي للشباب الاثوري في حي الدورة  حيث شكل فريق لكرة القدم عام 1955 في  الدورة
وقد تخرج من الملاعب الشعبية الكثير من اللاعبين الذين وصلوا الى البطولات الدولية امثال اللاعب الدولي دكلس عزيز وكلبرت اويقم وهرمز ميخائيل

ومن اشهر الللاعبين في المنتحب العسكري العراقي عام 1969-1970  – اللاعب كلبرت اويقم واللاعب شدراك يوسف  واللاعب كوركيس اسماعيل

وكانت اول مباراة للنادي الاثوري الرياضي لفريق كرة القدم مع نادي تاج الايراني في غام 1956 على ملعب ساحة الكشافة حيث فاز الفريق الاشوري على الفريق الايراني

ومن ثم فاز الفريق الاثوري على منافسه فريق نادي شاهين الايراني بهدف واحد  في تهران
كما فاز الفريق االاثوري على نادي رايستك اللبناني وعلى نادي حلب السوري

وانتشرت الفرق الرياضية الاثورية في كل من موصل وكركوك حيث اشتهر الملاكم المرحوم ميخائيل نقشي المعروف بصاحب القبضة الحديدية
وتاسس اول فريق لكرة القدم الاثوري  في كركوك ايضا سنه 1945 -1946

وفي عالم الملاكمة والمصارعة  برز الملاكم زيا شاؤل والذي كان يلقب ب جوليوس العراق
كما استطاع البطل الملاكم ياقو تولو ياقو من الفوز ببطولة الملاكمين عام 1955
وكان البطل العراقي في الملاكمة المرحوم انور يوسف برجو اول ملاكم اثوري يمثل العراق في الدورة الاولمبية في اليابان عام 1964

كما ان الملاكم  بطل العراق شمعون يوسف مرزا استطاع ان يحتفظ ببطولة العراق لمدة خمسة سنوات متتالية في اوائل الخمسينيات
وان المصارع يوناثان اتليوس كان بطل للعراق لوزن الذبابة لعام 1962-1963
وهناك البطل الدولي المصارع اوراها كوريال هيدو من وزن الديك

وهناك ايضا اسماء لابطال اثوريين في العاب الساحة والميدان نذكر منها
البطل الرياضي بولص خاي حيث كان مشهورا في لعبة جر الحبل والركض والقفز العريض والقفز الثلاثي والقفز العالي
كما اشتهر البطل يوسف عوديشو يوسف من اهالي قرية كاني ماسي في العاب  القوى في رمي الاثقال حيث شارك في الدورة الرياضية الخاصة بالجيوش الانكليزية المتواجدة عبر  البحار وحصل على المرتبة الثانية في رمي الاثقال عام 1941

وفي سباق العداء استطاع البطل شمؤيل سكوبيله بان يسجل الرقم القياسي في بطولة القفز

كما ان هناك البطل اثنائيل داود اوشانا بطل العراق في الركض عام 1953
كما مثل العراق في دورة الالعاب الاولمبية في لبنان وفاز بالمرتبة الاولى في سباق ركض 400 متر و800 متر  عام 1954
كما فاز في طهران في الركض وحصل على الميدالية الذهبية في ركض 800 متر

ومن النساء الاشوريات في عالم الرياضة ضهرت عدة اسماء
نذكر منها
البطلة الاثورية مورين يوسف خرزو حيث استطاعت تحطيم الرقم القياسي في الطفر العريض للنساء في اوائل السبعينيات
ومثلت العراق دوليا في المهرجان الثاني للشباب العربي عام 197 في ليبيا حيث احتلت المرتبة الاولى  في الطفر العريض وحصلت على الميدالية الذهبية
كما مثلت العراق في الاستعراص العالمي لجامعات العالم في روما وكذلك  في صوفيا بلغاريا
وهناك ابطال رياضيون كثيرون نذكر منهم العداء الرياضي يواو اسحق بطل العاب الساحة والميدان مدينة كركوك
والبطل الرياضي اوشالم يوسف الملقب اوشو في كرة السلة والطائرة في كركوك
\وبطل العداء بنيامين يوخنا  بطل القفز العالي واللركض 100 متر

وفي   العاب الفروسية واللرماية والصيد
اشتهر المرحوم مالك يوسف خوشابا بالعاب  الفروسية حيث اصبح بطلا  في الفروسية في الكلية العسكرية عام 1930 كما اشترك في بطولات الجيش العراقي واحرز البطولة في مهرجان الربيع الذي كان يقام في مدينة الموصل منذ الثلاثينيات وكان نجم الفروسية فيها

اضافة الى انه كان لاعبا اساسيا لفريق الكلية العسكرية بكرة القدم
ويعتبر اول حامي هدف اثوري يقف في مرمى الكلية العسكرية عام 1930
كما اشتهر في عالم الرماية بالبندقية واصابة الهدف كل من المرحوم ملك ياقو ملك اسماعيل والمرحوم بثيو بي قاروو

ومن عالم النساء
اشتهرت بطلة الرماية ليليان وردة عوديشو حيث فازت بالجائزة الاولى في عام 1988 في بطولة الرماية بالبندقية شاركت فيها كافة الاندية العراقية كما فازت ببطولة الجنوب في الفاو بصرة وفي بطولة السليمانية

وفي عالم كرة الطائرة  والسلة
هناك اسماء لابطال مشهورين نذكر منهم
البطل الرياضي يؤيل يعقوب سركيس الملقب ابو روني وهو من الرعيل الاول للرياضيين الاثوريين فقد  بدء حياته الرياضية عام 1944 كلاعب كرة القدم في الكمب الكيلاني ببغداد ضمن فريق الطيور الزرقاء
ولقد اولى اهتماما خاصا بلعبة كرة الطائرة  حيث اصبح من اهم اللاعبين ضمن المنتخب العراقي لكرة الطائرة في مطلع الخمسينيات
ولقد مثل بطلنا ابو روني العراق دوليا  في كرة الطائرة في دورتان الاولى بطولة الدول العربية في لبنان 1951
والثانية بطولة الدول العربية في المغرب 1955
ثم انتخب رئيسا للنادي الاثوري في بغداد
وهناك ايضا بطلة كرة الطائرة الس عوديشو

وكذلك بطلة كرة الطائرة ديزي خو والتي اختيرت كاحسن رياضية في العراق 1964
كما ان بطلة كرة الطائرة كارمن البرت اسماعيل التي مثلت الجامعة ومنها منتحب التكنولوحيا  حيث كانت تلعب ايضا كرة السلة والتنس ورشحت ضمن المنتخب الوطني العراقي للنساء  بكرة الطائرة وشاركت في بطولة العراق

ومن اشهر لاعبات كرة الطائرة النسائي للنادي الاثوري الرياضي  الس اغاسي وكلوريا بابا ومركريت يوسف وجوليت والس عوديشو رئيسة الفريق

وفي عالم كرة السلة
ظهرت اسماء كثيرة ولعل اشهرهم دانيال نانو وروبن داود وجارلس عوديشو نائان وكني والبرت يواش وسركون اختيار

وفي عالم كرة التنس
\اشتهر كل من ايرميا يوشيا  ووليم دانيال واندريوس جوزيف
والبطل الدولي وليم دانيال مثل العراق في القاهرة
كما ان البطل الدولي لكرة المضرب ايرميا يوشيا  – مثل العراق في عدة بطولات دولية سواء فردية او مزدوجة ومنها بطولات اسيوية وافريقية وعربية وحصل على عدة اوسمة
ومنها الفوز في  البطولة التي جرت في طهران ايران والبطولة في بيروت والبطولة في سوريا

ومن ابطال كرة المنضدة في بعداد
البطل بيرت عيسى والانسة جانيت يواش  اللذين حصلا على بطولة العراق المزدوج
اضافة الى البطل مرزا داود وسنحاريب صندو في بطولة العراق للرجال مزدوج
وفي عام 1964 جرت بطولة العراق للسيدات لكرة المنضدة وفازت الللاعبة الاشورية كرازلدا خيو بلقب بطلة العراق

وفي لعبة الهوكي اشتهر اللاعب البرت اسمايل شوو في اوائل الخمسينات
وقد تم تشكيل اول فريق الهوكي الاثوري في الحبانية عام 1950
وفي عالم الدراجات الهوائية فان بطل العراق في الدراجات هو يوليوس  يوسف   والذي كان عضو في النادي الاثوري الرياضي في كركوك
اضافة الى ابطال اخرون  وهم البطل تاور جونسن والفريد عمانؤيل

وننتقل الى عالم السباحة حيث السباح وبطل اندية كركوك للغطس الرياضي فريد دانيال ادم
وحدثت ماساة رياضية للسباح المرحوم اشور وليم شابس حيث سقط شهيدا للنشاط الرياضي خيث غرق في منطقة المسبح ببعداد غام 1953 وكان يبلغ من العمر عشرون سنه وكان طالبا في كلية الصيدلة
هذا اضافة الى اسماء 32 من ابطال كرة القدم ابتداء من عمو بابا وانتهاءا باللاعب الدولي باسل كوركيس
وقد ذكرنا ذلك في مقال سابق

واليوم نجد ان الاشوريين قد اجبروا على الهروب من الوطن ولم يبقى منهم في ارض الاجداد الا قله قليلة
ومع كل الماسيء التي مر بها الاشوريون فانني اجد ، انه  يجب ان نعمل على تسجيل الابداعات الفكرية والعملية والمهنية ومن كافة الحقول الحياتية  للمتفوقين من ابناء شعبنا من اجل ان يعلم الاخرون مدى اهمية تواصل وجود شعبنا الاشوري  في الوطن ومنحه الحقوق المشروعة في العيش بامان وسلام ليزيد من ابداعات ابنائه في خدمة الوطن والشعب ككل كاسرة عراقية واحدةs
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: Adris Jajjoka في 19:13 12/09/2018
الدكتور اسعد صوما اسعد | باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم | ستوكهولم : *** " آثور" = هي * مدينة الموصل * ~ ان مدينة الموصل القديمة تسمى بالسريانية " آثور" ܐܬܘܪ. كما كانوا يطلقون هذا الاسم احياناً على اشخاص انحدروا من ذلك الاقليم لتعني "موصلي" بغض النظر عن قومية الشخص الموصلي لأن المصادر السريانية القديمة أطلقت لفظة " آثوري" (اي موصلي) على العرب والسريان والاكراد سكان الموصل، مثلما اطلقت بالسريانية لفظة ܒܒܠܝܐ̈ "بابليين" على سكان بغداد من عرب وسريان وغيرهم. وبامكاننا ان نستشهد بالنقش السرياني المزبور عام 1893على باب مذبح كنيسة مار الياس في قرية باقسيان (باقسيونِه) في طور عابدين اثناء ترميمها حيث يثبت لنا ان اسم " آثوري" يعني "موصلي" (ܒܝܘ̈ܡܝ ܐܒܐ ܕܝܠܢ ܪܘܚܢܝܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܦܛܪܘܣ ܡܘܨܠܝܐ ܐܘܟܝܬ ܐܬܘܪܝܐ) أي رُممت "بأيام أبينا الروحي البطريرك بطرس الموصلّي أي الآثوري". كما ان المطلعين على المصادر السريانية القديمة يعرفون هذه الامور البديهية.* *** !
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: جان يلدا خوشابا في 02:15 13/09/2018
رابي  أخيقر  يوخنا المؤقر
شلاما
لابد وان التاريخ يشهد لما قاما به  الآثوريين الاشوريين في تاريخ العراق الرياضي وغيره  والمنطقة
ولا يستطيع أحداً محو ذلك مهما تعالى  واختلف معنا سياسياً واجتماعياً  ..... الخ

علو كعب الاشوريين حقيقة   في الرياضة والحياة الاجتماعية والموسيقى والمسرح والفن  والاندية الاجتماعية والأدبية والرياضة لا يستطيع من هب ودب محو كل ذلك المجد والاسم والمكانة والامتياز والتفوق  والاستقامة .

هذا لا يعني انه لم يوجد اخوة لنا في الدين والقومية برزوا وكانوا مشاعل ورموز نكن لهم احتراماً واجلالاً

أن للآشوريين  تاريخ رياضي حافل وأسماء خالدة  في كل الرياضات 
ويكفي انه يوماً كان عشرة من لاعبي  منتخب العراق  اعضاء ولاعبين من النادي الاثوري الرياضي
ويكفي أن   العراق اختلف على الدوام على قادته
 الا انه   اتفق وأحب اسم  شخص واحد من شماله الى جنوبه الا هو  الراحل الأسطورة عمو بابا
الأسماء كثيرة وكبيرة ولا تكفي ردود الدنيا لو دونتها  هنا
 نحن  كنّا قد كتبنا مقالات ومقالات عن بعضهم 
      كنّا ولازلنا فخورين بمن جال في الملاعب. وفخورين. بمن رحل ومن بقى. .

تحية
والبقية تأتي
جاني 
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: عبد الاحد قلــو في 05:59 13/09/2018
اقتباس
من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين

رابي احيقر المحترم
ان كنتم تعرفون بالهجرة سلبياتها، اذن اجعلوها ايجابيات بالعودة الى ارض الوطن وعلى الاقل ساهموا في تحرير ارض اشور الموعودة، ما شاء الله عندكم شباب وشابات في الخارج يزمرون ويطبلون ليل نهار بيت نهرين اتريوت وبعدين..!!
  الجماعة في الداخل علّقوا المزعومة على الرف، وعليهم الصافي..انه واقع الحال غير المحال ولم يبقى غير الترحال..!!
لو كان الاستعمار الفرنسي بدلا من الاستعمار الانكليزي في حينها..وعليك التكملة التي اصبحت معروفة يا استاذ احيقر الورد.. تحيتي للجميع
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: Adris Jajjoka في 09:23 13/09/2018
اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،

هذا ثلاثي اباء الكذب الذين يخدعون ابناء المتاْشورين الجهلة المساكين وبعض الجهلة من غيرهم حيث سبق و ان عرفنا اثنين منهما من خلال الفيس بوك و اللذان ينشران الكذب و الخرافات و يزوران النصوص التاريخية لخدمة الاهداف السياسية المفضوحة و هما كل من :

1~ المتاْشور المدعو * آشور كيواركيس { Ashur Giwargis } *

2 ~ المتاْشور المدعو * Sargon Giwsrgis * و هو اخو آشور*

و الان و من خلال موقع عينكاوة هذا عرفنا ثالثهم و هو المتاْشور المدعو *** اخيقر يوخنا *** حيث فضحنا اكاذيبه و خرافاته الكثيرة و التزوير، و نحن نركز الان علئ اهمها و منها :

~ صناعة ملك اشوري مزور ب اْسم * نرساي *

~ تزويرانجيل اسماه * الانجيل-الاسراءيلي *

~ تزوير اسم * الكنيسة السريانية الشرقية الانطاكية * الئ * كنيسة انطاكيا الاشورية * التي هي كنيسة حديثة متاشورة

~ تغيير كل ما هو * ارامي سرياني * الئ * اشوري مزيف *

~ و اخيرا * تحويل الاراميون السريان * الئ * عرب * ، و هذه اخر خرافة من خرافات هذا الدجال ... و الاراميون السريان علموا البشرية كيف تكتب كما تكتبون انتم الان و * العرب * من بين هوْلاء البشر :

اْ ~ الدكتور فيليب حتي في ص 183 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاْول : * و اخذ * عرب الشمال * ابجديتهم التي كتب بها * القران * من * الارامية * التي استعملها الانباط. *

ب ~ ومن يرغب في قراءة *** فضل الاراميون السريان علئ * العرب * *** فقد اورد الدكتور فيليب حتي ايضا في نفس الكتاب فصل خاص بعنوان * فضل السريان علئ * العرب * !


ف احذروا هولاء !

ملاحظة مهمة جدا جدا جدا
~~~~~~~~~~~~~~~~~

انتهينا من فصل  الاشوريين المنقرضين ...  و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater

العنوان: nakrutka
أرسل بواسطة: binjamin toma في 09:39 13/09/2018
nakrutka (https://nakrutka.me/)
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: oshana47 في 11:34 13/09/2018
الاخ المحبوب اخيقر يوخنا مع كل الود والاحترام ، دوما تنورنا بالجديد وهو مطلبنا منك ، للاستفادة المنفعية من عطاء الجديد علم قائم بذاته .
الاخ بنيامين توما المحترم
مع محبتي .... قل لهم ايضا صح النوم يا اهل الكهف ، واضف لهم في أي وادي عميق من ارض اشور انتم نائمين الهجرة والرياضة وين وانتم والسياسية وتاريخ المنحرف وين) يطابق مثلك ايضا ، بطريركم يقول لكم لحد اليوم استيقظوا .
السيد قلو المحترم
سابقا كنتم توجوعون وتصدعون رأسنا إن بطريككم ( بطريركية كنيسة المشرق الاشورية مقرها في الخارج ) ها عادت الي ارض الوطن وفي قلب اشور ( اربيلو )
وانتظر حسب ارادة الرب وليس بارادتنا نعود الي ارضنا وعلى ظفاف نينوى ليكمل قول الرب في ( رجال نينوى ... الخ ) وانتم تفرجون والذعر يطاردكم ، لأ اعرف هل انت من المتخلفين أو المختلفين أم مع التجسس أو التحسس ،ههههه الي ما لا نهاية .
اوشانا يوخنا
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: Adris Jajjoka في 14:10 13/09/2018

انتهينا من فصل  الاشوريين المنقرضين ...  و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater

العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 15:28 13/09/2018
شلاما
المعذرة ان المقال المنشور لم يكون كاملا ،،فهناك مشكلة في بعض مقالاتي لانها كما يبدو تصل ناقصة للموقع ولا ادري السبب ،وادناه تكملة المقال حول الابطال الرياضيين الاشوريين وبقية ابناء شعبنا )
التكملة

( اما بالنسبة للعبة كرة القدم فقد شكل اول فريق اثوري لكرة القدم باسم ارسينال
وقد برزت اسماء للرياضيين الاثوريين في معسكر الهنيدي في اواخر الثلاثينات وقد اشتهر منهم السيد نويا شليمون  كبطل في الرماية
وبرز ايضا المرحوم مالك ياقو مالك اسماعيل  ( رب تري امه) اي قائد المائتين  في بطولة الرماية
والسيد لازار ادم  كلاعب هوكي
والسيد بولص خاي في الساحة والميدان

 – وبعد انتقال وحدات من معسكر الهنيدي الى  القاعدة الجوية في الحبانية في سنة 1937 فان الحركة الرياضية استمرت على ذات النمط
وبمشاركة اكثر عدد من ابناء المستخدمين والعسكريين هناك والذين كان يبلغ عددهم اكثر من سته الاف نسمة
وقد خاضت الفرق الرياضية الاثورية عدة مبارات مع الهنود والباكستانيين والاستراليين
حيث فاز اللاعبين الاثوريين بعدة جوائز في كرة القدم والهوكي والتنس وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة المضرب التنس

وكانت هناك عدة فرق شعبية للاثوريين في الكمب الكيلاني وكمب السكك وغيرها
ومن اشهر الفرق الشعبية لكرة القدم هو فريق الطيور الزرقاء لعام 1944-1946
وكانت تقام عدة مبارات مع الفرق الشعبية الاخرى في ملعب الشرطة القريب من مقر الفريق الاثوري في كمب الكيلاني
كما شهدت سنة 1964 ولادة الفريق الاثوري لكرة القدم المسمى باتحاد كللر في كمب الجيلو  ولقد تولى امور هذا الفريق السيد كللر
ولذلك سمي الفريق باسمه

وكان اقوى الفرق الشعبية البغدادية وقد فاز ببطولة كاس جريدة الملعب 1966 حيث شارك في تلك البطولة 22 فريقا شعبيا واستمر هذا الفر يق في نشاطاته ختى سنه 1979 حيث ان غالبيةاعضاؤه غادروا العراق في مطلع الثمانينات

هذا اضافة الى  النادي الرياضي للشباب الاثوري في حي الدورة  حيث شكل فريق لكرة القدم عام 1955 في  الدورة
وقد تخرج من الملاعب الشعبية الكثير من اللاعبين الذين وصلوا الى البطولات الدولية امثال اللاعب الدولي دكلس عزيز وكلبرت اويقم وهرمز ميخائيل

ومن اشهر الللاعبين في المنتحب العسكري العراقي عام 1969-1970  – اللاعب كلبرت اويقم واللاعب شدراك يوسف  واللاعب كوركيس اسماعيل

وكانت اول مباراة للنادي الاثوري الرياضي لفريق كرة القدم مع نادي تاج الايراني في غام 1956 على ملعب ساحة الكشافة حيث فاز الفريق الاشوري على الفريق الايراني

ومن ثم فاز الفريق الاثوري على منافسه فريق نادي شاهين الايراني بهدف واحد  في تهران
كما فاز الفريق االاثوري على نادي رايستك اللبناني وعلى نادي حلب السوري

وانتشرت الفرق الرياضية الاثورية في كل من موصل وكركوك حيث اشتهر الملاكم المرحوم ميخائيل نقشي المعروف بصاحب القبضة الحديدية
وتاسس اول فريق لكرة القدم الاثوري  في كركوك ايضا سنه 1945 -1946

وفي عالم الملاكمة والمصارعة  برز الملاكم زيا شاؤل والذي كان يلقب ب جوليوس العراق
كما استطاع البطل الملاكم ياقو تولو ياقو من الفوز ببطولة الملاكمين عام 1955
وكان البطل العراقي في الملاكمة المرحوم انور يوسف برجو اول ملاكم اثوري يمثل العراق في الدورة الاولمبية في اليابان عام 1964

كما ان الملاكم  بطل العراق شمعون يوسف مرزا استطاع ان يحتفظ ببطولة العراق لمدة خمسة سنوات متتالية في اوائل الخمسينيات
وان المصارع يوناثان اتليوس كان بطل للعراق لوزن الذبابة لعام 1962-1963
وهناك البطل الدولي المصارع اوراها كوريال هيدو من وزن الديك

وهناك ايضا اسماء لابطال اثوريين في العاب الساحة والميدان نذكر منها
البطل الرياضي بولص خاي حيث كان مشهورا في لعبة جر الحبل والركض والقفز العريض والقفز الثلاثي والقفز العالي
كما اشتهر البطل يوسف عوديشو يوسف من اهالي قرية كاني ماسي في العاب  القوى في رمي الاثقال حيث شارك في الدورة الرياضية الخاصة بالجيوش الانكليزية المتواجدة عبر  البحار وحصل على المرتبة الثانية في رمي الاثقال عام 1941

وفي سباق العداء استطاع البطل شمؤيل سكوبيله بان يسجل الرقم القياسي في بطولة القفز

كما ان هناك البطل اثنائيل داود اوشانا بطل العراق في الركض عام 1953
كما مثل العراق في دورة الالعاب الاولمبية في لبنان وفاز بالمرتبة الاولى في سباق ركض 400 متر و800 متر  عام 1954
كما فاز في طهران في الركض وحصل على الميدالية الذهبية في ركض 800 متر

ومن النساء الاشوريات في عالم الرياضة ضهرت عدة اسماء
نذكر منها
البطلة الاثورية مورين يوسف خرزو حيث استطاعت تحطيم الرقم القياسي في الطفر العريض للنساء في اوائل السبعينيات
ومثلت العراق دوليا في المهرجان الثاني للشباب العربي عام 197 في ليبيا حيث احتلت المرتبة الاولى  في الطفر العريض وحصلت على الميدالية الذهبية
كما مثلت العراق في الاستعراص العالمي لجامعات العالم في روما وكذلك  في صوفيا بلغاريا
وهناك ابطال رياضيون كثيرون نذكر منهم العداء الرياضي يواو اسحق بطل العاب الساحة والميدان مدينة كركوك
والبطل الرياضي اوشالم يوسف الملقب اوشو في كرة السلة والطائرة في كركوك
\وبطل العداء بنيامين يوخنا  بطل القفز العالي واللركض 100 متر

وفي   العاب الفروسية واللرماية والصيد
اشتهر المرحوم مالك يوسف خوشابا بالعاب  الفروسية حيث اصبح بطلا  في الفروسية في الكلية العسكرية عام 1930 كما اشترك في بطولات الجيش العراقي واحرز البطولة في مهرجان الربيع الذي كان يقام في مدينة الموصل منذ الثلاثينيات وكان نجم الفروسية فيها

اضافة الى انه كان لاعبا اساسيا لفريق الكلية العسكرية بكرة القدم
ويعتبر اول حامي هدف اثوري يقف في مرمى الكلية العسكرية عام 1930
كما اشتهر في عالم الرماية بالبندقية واصابة الهدف كل من المرحوم ملك ياقو ملك اسماعيل والمرحوم بثيو بي قاروو

ومن عالم النساء
اشتهرت بطلة الرماية ليليان وردة عوديشو حيث فازت بالجائزة الاولى في عام 1988 في بطولة الرماية بالبندقية شاركت فيها كافة الاندية العراقية كما فازت ببطولة الجنوب في الفاو بصرة وفي بطولة السليمانية

وفي عالم كرة الطائرة  والسلة
هناك اسماء لابطال مشهورين نذكر منهم
البطل الرياضي يؤيل يعقوب سركيس الملقب ابو روني وهو من الرعيل الاول للرياضيين الاثوريين فقد  بدء حياته الرياضية عام 1944 كلاعب كرة القدم في الكمب الكيلاني ببغداد ضمن فريق الطيور الزرقاء
ولقد اولى اهتماما خاصا بلعبة كرة الطائرة  حيث اصبح من اهم اللاعبين ضمن المنتخب العراقي لكرة الطائرة في مطلع الخمسينيات
ولقد مثل بطلنا ابو روني العراق دوليا  في كرة الطائرة في دورتان الاولى بطولة الدول العربية في لبنان 1951
والثانية بطولة الدول العربية في المغرب 1955
ثم انتخب رئيسا للنادي الاثوري في بغداد
وهناك ايضا بطلة كرة الطائرة الس عوديشو

وكذلك بطلة كرة الطائرة ديزي خو والتي اختيرت كاحسن رياضية في العراق 1964
كما ان بطلة كرة الطائرة كارمن البرت اسماعيل التي مثلت الجامعة ومنها منتحب التكنولوحيا  حيث كانت تلعب ايضا كرة السلة والتنس ورشحت ضمن المنتخب الوطني العراقي للنساء  بكرة الطائرة وشاركت في بطولة العراق

ومن اشهر لاعبات كرة الطائرة النسائي للنادي الاثوري الرياضي  الس اغاسي وكلوريا بابا ومركريت يوسف وجوليت والس عوديشو رئيسة الفريق

وفي عالم كرة السلة
ظهرت اسماء كثيرة ولعل اشهرهم دانيال نانو وروبن داود وجارلس عوديشو نائان وكني والبرت يواش وسركون اختيار

وفي عالم كرة التنس
\اشتهر كل من ايرميا يوشيا  ووليم دانيال واندريوس جوزيف
والبطل الدولي وليم دانيال مثل العراق في القاهرة
كما ان البطل الدولي لكرة المضرب ايرميا يوشيا  – مثل العراق في عدة بطولات دولية سواء فردية او مزدوجة ومنها بطولات اسيوية وافريقية وعربية وحصل على عدة اوسمة
ومنها الفوز في  البطولة التي جرت في طهران ايران والبطولة في بيروت والبطولة في سوريا

ومن ابطال كرة المنضدة في بعداد
البطل بيرت عيسى والانسة جانيت يواش  اللذين حصلا على بطولة العراق المزدوج
اضافة الى البطل مرزا داود وسنحاريب صندو في بطولة العراق للرجال مزدوج
وفي عام 1964 جرت بطولة العراق للسيدات لكرة المنضدة وفازت الللاعبة الاشورية كرازلدا خيو بلقب بطلة العراق

وفي لعبة الهوكي اشتهر اللاعب البرت اسمايل شوو في اوائل الخمسينات
وقد تم تشكيل اول فريق الهوكي الاثوري في الحبانية عام 1950
وفي عالم الدراجات الهوائية فان بطل العراق في الدراجات هو يوليوس  يوسف   والذي كان عضو في النادي الاثوري الرياضي في كركوك
اضافة الى ابطال اخرون  وهم البطل تاور جونسن والفريد عمانؤيل

وننتقل الى عالم السباحة حيث السباح وبطل اندية كركوك للغطس الرياضي فريد دانيال ادم
وحدثت ماساة رياضية للسباح المرحوم اشور وليم شابس حيث سقط شهيدا للنشاط الرياضي خيث غرق في منطقة المسبح ببعداد غام 1953 وكان يبلغ من العمر عشرون سنه وكان طالبا في كلية الصيدلة
هذا اضافة الى اسماء 32 من ابطال كرة القدم ابتداء من عمو بابا وانتهاءا باللاعب الدولي باسل كوركيس
وقد ذكرنا ذلك في مقال سابق

واليوم نجد ان الاشوريين قد اجبروا على الهروب من الوطن ولم يبقى منهم في ارض الاجداد الا قله قليلة
ومع كل الماسيء التي مر بها الاشوريون فانني اجد ، انه  يجب ان نعمل على تسجيل الابداعات الفكرية والعملية والمهنية ومن كافة الحقول الحياتية  للمتفوقين من ابناء شعبنا من اجل ان يعلم الاخرون مدى اهمية تواصل وجود شعبنا الاشوري  في الوطن ومنحه الحقوق المشروعة في العيش بامان وسلام ليزيد من ابداعات ابنائه في خدمة الوطن والشعب ككل كاسرة عراقية واحدة
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 00:23 14/09/2018
رابي جان يلدا خوشابا
شلاما
نعم في تاريخ العراق لم يستطيع اي شخص ان يوحد العراقيين جميعا الا الاسطورة عمو بابا الذي كان وسيبقى رمزا عراقيا خالدا
ان الغاية من تذكر امجاد الرياضيين الاشوريين وغيرهم من شعبنا هو  لكي لا ننساهم  ولكي يتذكروهم الاخرون وخاصة لكي يشكل صفعة لكل الذين يحاولون طمس التاريخ الرياضي للاشوريين لاسباب مريضة
شكرا لمروركم
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 00:32 14/09/2018
رابي عبد قلو
شلاما
زين يعني طلعت تحب الرياضة بس اللي وصلني انت حتى بالاحتياط ما قبلوك ههههه
استاذي لا تشغل بالك بالاشوريين فانهم اينما عاشوا اثبتوا وجودهم لذلك ترى العلم الاشوري في كل بلدان العالم المهمة تقريبا
ونصيحتى قبل ما تلوم الانكليز لا تنسى ،،،اخ لو لا الفاتيكان قبل الانكليز بقرون  بالاسم الذي تعرفه جيدا
وربما لولا الانكليز لكان ابناء حكارى قد ابيدوا عن بكرة ابيهم
ولولاهم لما كانت لنا مجلات وجراءد بلغتنا الاشورية الحديثة قبل اكثر من قرن من الزمان
وووووكثيرة
تقبل تحياتي
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 00:36 14/09/2018
رابي بنيامين توما
شلاما
ليش ما تعرف انهم فاهمين كل الامور بالخلط
عوفهم على حالهم فما لنا ولهم
نحن لا نتدخل في شان من لا علاقه لنا بهم
تقبل تحياتي
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 00:41 14/09/2018
رابي اوشانا
شلاما
شكرا على اطراءكم
ان الاشوريين تركوا بصماتهم على ارض اشور منذ القدم والى يومنا هذا فالاحفاد يقلدون اجدادهم بالاعمال الخيرة والمجيدة والمثمرة ليستفاد منها الجميع وليبقى الاشوري دوما نبع خير ومحبة وسلام للجميع
تقبل تحياتي فالمسيرة الاشورية لن تتوقف ابدا
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: الياس متي منصور في 03:35 14/09/2018
رابي اخيقر المحترم
دور مشرف للرياضة في العراق لنا الحق ان نفتخر به
تقرير مهم  يمكنك  البحث عن المزيد من  المعلومات وأسماء اخرى وتطويره  ثم طبعه على شكل كراس او كتيب  يبقى في ذمة التاريخ
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: Adris Jajjoka في 14:01 14/09/2018
انتهينا من فصل  الاشوريين المنقرضين ...  و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater

العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: binjamin toma في 17:50 14/09/2018
الاخ ادريس. إذا كان لديك مايفيدنا فاتحفنا به. اما عملية الاستنساخ واللصق بالكلام المعاد الذي اصبح مثيرا للازجاع ووجع الراس فلا فائدة منه. اظنك قد تخطيطت  مرحلة المراهقة.
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 20:37 14/09/2018
رابي الياس متى منصور
شلاما
شكرا  لمروركم ولاقتراحكم المهم هذا
ويا حبذا ان يتفرغ احد اقلامنا. بانجاز ذلك فانا لا املك الوقت حيث كما تعلم انني ابحث كل يوم في الكتب وهذة وسيلتي الوحيدة التي اتسلى بها يوميا لعلنى اجد كتب جديدة عن تاريخنا
وكما اوضحت في المقال بان هذة المعلومات انتقيتها من كتاب مهم لرياضي اشوري  ، صديقى الراحل ازيك ازيك
والكتاب فيه معلومات كثيرة وربما سوف اتطرق الى الباقي منها في يوما ما 

تقبل تحياتي
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 20:44 14/09/2018
رابي بنيامين توما
شلاما
ادناه اقتباس من مقال لباحث مشهور. ،،يا حبذا ان نجد قلما اكاديميا مو قلم جراءد يرد عليه  للاستفادة كثقافة
وهذا امتحان امام الذين يعارضونه وناقل الكفر ليس بكافر
 قد تطرقنا الى النص الانكليزية لكتاب تاريخ سوريا والذي يوءكد فيه تواصل الاشوريين  فيما نجد التحريف في الترجمة العربية  بدون خجل

واترك القاري مع هذا الباحث


يقول الباحث : محمود بن سعيد الشيخ

عن ( اشتقاق كلمة سريان من اشور  ،يقول الباحث )

(لما كان الفرس هم الذين سموا المنطقة بآسورستان ، لأنهم ترجموها إلى لغتهم من بلاد آشور . وجاء السلوقيون الإغريق فصاروا يقيدون بها ، فالجغرافي اليوناني سترابون في القرن الأول قيل الميلاد ، عندما نقل قول بوسيدونيس الذي هو مرادف لقول هيرودويت الذي كان قبله بزمن بعيد قد خاطب التاريخ به كما أوضحته أعلاه . ويرى الكاتب أنه لو طبق الترادف بين معنى كلمة آرام على السريان لما حصل على المعنى التوافقي التقاربي بالفهم اللغوي بين الكلمتين لأنه لا علاقة لأي منها بالأخرى ، كل منها في وادي غير واديها الاصلي ، لكن عندما نطبق كلمة آشور المترجمة إلى اسيريان حسب لغة الإغريق - وهم من قدموها لنا - ولثقل الألف من بداية الكلمة وقبول اللغة بها شطبت وتحولت إلى سريان . ثم يتساءل : هل يجوز هذا الترادف بينهما ؟ ويجيب بـ : نعم لأنها تسمية لقوم معين اسمه آشور ( اسيريان أو سريان لاحقًا ) موجود ، وأطلق عليه ويعطي لنا نفس التوافق والتقارب بالمعنى والانتساب ونفس المفهوم اللغوي

( وعن الكنيسة السريانية يقول )

. وهنا لنقل لماذا يقبل الآراميون استبدال تسمية قوميتهم بأخرى لا علاقة لهم بها ؟ وما الدوافع لها ؟ وقلنا عندما دخلوا المسيحية فرضت عليهم هذا الاستبدال لأنها بنظر الكنيسة وثنية لا قبول بها بينهم ، لأجل ذلك جرى احترام الإيمان وقبلوا تغييرها من الآرامية الوثنية إلى السريانية بنظر الكنيسة ، السريانية لا علاقة لها بالوثنية واستقرت عليها الحال لحد اليوم( ).
وأتباع المذهب السرياني النصراني اليوم هم فرقة دينية لها عقائدها ، يذكر الأرشمندريت أغناطيوس ديك كيفية نشوئها وظهورها فيقول : إن انشطار البطريركيّة الأنطاكيّة إلى طوائف عدّة تم بعد المجمع الخلقيدوني الذي عقد عام 177 ق.هـ( ) الذي حدّد وجود المسيح في طبيعتين متميّزتين بدون اختلاط ضمن وحدة الأقنوم ، وانشطرت البطريركيّة إلى فئة مؤيّدة للمجمع وأخرى رافضة له . والفئة المؤيّدة للمجمع هي الممثّلة اليوم في الكنيسة المسماة ملكيّة ، والفئة المعارضة ممثّلة في الكنيسة المسماة سريانيّة . وأصبح لكلّ من الفئتين بطريركها . ولما جاء الفتح العربي ثبّت شهذا الانقسام ، واعترف لكلّ من الطائفتين بالحقوق نفسها . وأخذت كلّ منهما تتطوّر بنوع مستقلّ ، ومالت الطائفة الخلقيدونيّة نحو البيزنطيّين وسمّاها أخصامها بالملكيّة ، بينما تشدّدت الطائفة غير الخلقيدونيّة في طابعها السرياني وتخلّت عن استعمال اليونانيّة ونعتها أخصامها باليعقوبيّة . وكان للبطريرك الأنطاكي في القرون الأولى بعض النفوذ في مناطق المملكة الفارسيّة في العراق وإيران . إلاّ أنّ كنيسة هذه المناطق أعلنت استقلالها التام عن أنطاكية في أواخر القرن الثالث قبل الهجرة( ) ، نظراً إلى العداوة المستحكمة بين الدولتين الفارسيّة والرومانيّة . ثمّ إنّ الكنيسة في بلاد فارس تمسّكت رسميّاً بالمذهب النسطوري القائل بأقنومين في المسيح بعد أن طورد أنصار هذا المذهب من المملكة الروماني
http://qatana.ahlamontada.com/t16874-topic
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: قشو ابراهيم نيروا في 03:36 15/09/2018
انتهينا من فصل  الاشوريين المنقرضين ...  و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater
(http://uploads.ankawa.com/uploads/1536971668751.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
(http://uploads.ankawa.com/uploads/153697188021.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
(http://uploads.ankawa.com/uploads/1536972065611.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
(http://uploads.ankawa.com/uploads/1536972259961.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
(http://uploads.ankawa.com/uploads/15369724234710.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: Adris Jajjoka في 07:56 15/09/2018

لك اخيقر ،

بعدك ههههههههههههههههه تكذب ... صارلك ~ في هذا الموقع ~ اكثر من 10 سنوات تكذب و توْلف الخرافات و تزور ... هل الئ هذه الدرجة انت بدون احساس ... و لا تشعر بالعار ... !!!!!!!!!!!!
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: قشو ابراهيم نيروا في 09:33 15/09/2018
لك اخيقر ،

بعدك ههههههههههههههههه تكذب ... صارلك ~ في هذا الموقع ~ اكثر من 10 سنوات تكذب و توْلف الخرافات و تزور ... هل الئ هذه الدرجة انت بدون احساس ... و لا تشعر بالعار ... !!!!!!!!!!!!
ܝܝܐ ܕܓܠܐ ܘܕܠܐ ܢܟܦܘܬܐ ܠܐܝܘܬ ܒܢܟܦܐ ܠܬܠܘܟ ܥܐܪ ܕܓܘܪܐ ܕܟܐ ܕܒܝܩܐܝܘܬ ܒܐܕܘܟ ܐܗܐ ܐܘܪܚܐ ܫܢܙܬܐ ܐܢ ܗܘܬܗܘܐ ܓܒܪܐ ܘܐܘܪܙܐ ܡܚܙܬ ܗܘܐ ܦܬܘܟ ܘܒܓܠܬ ܗܘܐ ܫܡܘܟ ܩܕ ܝܕܥܚ ܗܘܐ ܐܢܬ ܡܢܝ ܝܘܬ ܐܘܦ ܒܟܬܬܐ ܫܡܗܝ ܕܘܙ ܒܓܠܝܐܝܠܗ ܘܦܬܗܝ ܡܚܙܘܝܐܝܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܟܠܝܗܝ ܟܬܒܐ ܕܥܢܟܒܐ ܒܚܙܝܐ ܡܠܘܐܐ ܘܒܚܙܝܐܝܠܗ ܐܢܐ ܥܠܠܝܬܘܟ ܡܠܝܐ ܡܢ ܕܘܓܠܐ ܘܚܒܪܢܐ ܫܚܬܢܐ ܐܗܐ ܩܐ ܗܕܝܐ ܡܠܝܢܬܐ ܩܬܘܟ ܝܐ ܟܘܦܐ ܘܕܠܐ ܢܟܦܬܐ ܡܕܡܝܢܐ ܠܐܢܝ ܫܩܠܢܐ ܕܦܬܘܬܐ ܐܡܝܢ ܀ QASHO IBRAHIM NERWA 
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: bet nahrenaya في 03:46 16/09/2018
شكرا رابي اخيقر،
النشيد الوطني الاشوري:


https://www.youtube.com/watch?v=VdnQ0ROWGFk
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: قشو ابراهيم نيروا في 04:42 16/09/2018
(http://uploads.ankawa.com/uploads/1537062072951.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
(http://uploads.ankawa.com/uploads/1537062279371.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: Adris Jajjoka في 11:31 16/09/2018

اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،

هذا ثلاثي اباء الكذب الذين يخدعون ابناء المتاْشورين الجهلة المساكين وبعض الجهلة من غيرهم حيث سبق و ان عرفنا اثنين منهما من خلال الفيس بوك و اللذان ينشران الكذب و الخرافات و يزوران النصوص التاريخية لخدمة الاهداف السياسية المفضوحة و هما كل من :

1~ المتاْشور المدعو * آشور كيواركيس { Ashur Giwargis } *

2 ~ المتاْشور المدعو * Sargon Giwsrgis * و هو اخو آشور*

و الان و من خلال موقع عينكاوة هذا عرفنا ثالثهم و هو المتاْشور المدعو *** اخيقر يوخنا *** حيث فضحنا اكاذيبه و خرافاته الكثيرة و التزوير، و نحن نركز الان علئ اهمها و منها :

~ صناعة ملك اشوري مزور ب اْسم * نرساي *

~ تزويرانجيل اسماه * الانجيل-الاسراءيلي *

~ تزوير اسم * الكنيسة السريانية الشرقية الانطاكية * الئ * كنيسة انطاكيا الاشورية * التي هي كنيسة حديثة متاشورة

~ تغيير كل ما هو * ارامي سرياني * الئ * اشوري مزيف *

~ و اخيرا * تحويل الاراميون السريان * الئ * عرب * ، و هذه اخر خرافة من خرافات هذا الدجال ... و الاراميون السريان علموا البشرية كيف تكتب كما تكتبون انتم الان و * العرب * من بين هوْلاء البشر :

اْ ~ الدكتور فيليب حتي في ص 183 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاْول : * و اخذ * عرب الشمال * ابجديتهم التي كتب بها * القران * من * الارامية * التي استعملها الانباط. *

ب ~ ومن يرغب في قراءة *** فضل الاراميون السريان علئ * العرب * *** فقد اورد الدكتور فيليب حتي ايضا في نفس الكتاب فصل خاص بعنوان * فضل السريان علئ * العرب * !


ف احذروا هولاء !

ملاحظة مهمة جدا جدا جدا
~~~~~~~~~~~~~~~~~

انتهينا من فصل  الاشوريين المنقرضين ...  و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater

العنوان: رد: من سلبيات هجرة الاشوريين خلو الفرق الرياضية العراقية من اللاعبين الاشوريين
أرسل بواسطة: Hope Smith في 13:23 16/09/2018
 معذرة من كاتب المقال

ياشيخ ادريس عتريس
بما انك من خيرة  المفكرين  ومن اكبر الفقهاء بالدِّين والقومية  وتتدعي بل وتفتخر  بأصولك العربية  ولا تحب  الكرد
فنحن في القامشلى نناديك كي تكون في  في مقدمة المتظاهرين
أجلب   سيفك البتار أيها الملهم وقلمك المسموم   ودافع  وحارب  الكرد والعرب 
عندها سنقول انك شيخ ابن شيخ وإلا فأنت ...... ؟؟