عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - AssyrianAA

صفحات: [1]
1
امسية شعرية في سيدني بمشاركة الدكتور روبين بيث شموئيل



نظمت الجمعية الآشورية الاسترالية وعلى شرف زيارة الدكتور روبين بيث شموئيل، المدير العام للثقافة والفنون السريانية في أربيل، وبعد سلسلة من المحاضرات الهامة التي القاها في سيدني وملبورن، امسية شعرية بمشاركة شعراء مدينة سيدني في قاعة مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار دنخا الرابع، في مدرسة القديس ربان هرمزد.

تضمن الحفل الفقرات التالية:
ترحيب من مقدمة الامسية الاخت سناء كيوركيس
كلمة الاستاذ نبيل جميل، رئيس الجمعية الآشورية الاسترالية
كلمة استاذ نمرود صليوا، عضو الجمعية

الشعراء المشاركون:
الأستاذ أنور أتو
الشاعر اميل شيبا
الشاعر وليم دنخا
الاديب عادل دنو
الشاعر أبدال أبدال
الأستاذ نمرود صليوا
الدكتور روبين بيث شموئيل

الجمعية الاشورية الاسترالية في سيدني


لمشاهدة الأمسية الشعرية، يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://www.ankawa.org/vshare/view/10164/امسية-شعرية-في-سيدني-بمشاركة-الدكتور-روبين-بيث-شموئيل/







2
فيديو: محاضرة الدكتور روبين بيث شموئيل عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية (مهام وطموح)في قاعة لانتانا في سيدني

بتاريخ 27 /10/2016 وفي أمسية ثقافية مميزة رعتها تفقتا سيدني الثقافية ( ملتقى سيدني الثقافي) في قاعة لانتاتا، ألقى الدكتور روبين بيث شموئيل المدير العالم لمديرية الثقافة والفنون السريانية في اربيل، محاضرة عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية (مهام وطموح).

لمتابعة المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://www.ankawa.org/vshare/view/10129/محاضرة-الدكتور-روبين-بيث-شموئيل-عن-المديرية-العامة-للثقافة-والفنون-السريانية-مهام-وطموح/

الجمعية الاشورية الاسترالية



3
فيديو: السوريث لغتنا الكتابية الحديثة، محاضرة للدكتور روبين بيث شموئيل في سيدني

"اللغة الكتابية الحديثة" محاضرة ثانية القاها الدكتور روبين بيث شموئيل، المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اربيل، في قاعة نينوى في سيدني بتاريخ 20/10/2016.

http://www.ankawa.org/vshare/view/10097/السوريث-لغتنا-الكتابية-الحديثة،-محاضرة-للدكتور-روبين-بيث-شموئيل-في-سيدني/


الجمعية الاشورية الاسترالية   




4
السوريث لغتنا الكتابية الحديثة، محاضرة للدكتور روبين بيث شموئيل في سيدني


قال الدكتور روبن بيث شموئيل، المدير العام للثقافة والفنون السريانية في أربيل ان لغتنا السوريث جمعتنا قبل ان نلتم في كنيستنا وايماننا لانها قديمة زمنيا.
وفي المحاضرة الشيقة التي كانت بعنوان ” اللغة الكتابية الحديثة” والتي القاها في قاعة نينوى في سيدني مساء يوم الخميس المصادف 20/10/2016 شرح الدكتور بيث شموئيل الظروف التاريخية والجغرافية التي كوّنت اللغات في ما بين النهرين وكيف تمازجت لغات محكية مع بعضها البعض وشكلت لهجات اساسية منها لهجة السوريث.
وأضاف في حديثه الذي استند فيه الى اسانيد علمية ان اللغات المحكية اقدم من اللغات الكتابية ونسمي السوريث لغة لانه لدينا كتابات وصلتنا من القرن السادس عشر وما بعده. وهذه اللغة هي لغة ثالثة تتوسط المحكيات واللهجات واللغة الكلاسيكية التي هيمنت على الكتابة قرونا طويلة.  ونسمي اليوم لغة السوريث اللغة الكتابية الحديثة لان معظم كتابنا ومؤلفونا يكتبون بها.
وأكد الباحث الدكتور بيت شموئيل ان اللغة الكتابية الحديثة اخذت تتبلور اكثر منذ دخول الارساليات التبشيرية الى مناطق شعبنا وفتحوا المدارس والمطابع ونشروا الكتب كما في اورميا على سبيل المثال.
ودعا الاستاذ الدكتور بيت شموئيل الى شعار ينبغي رفعه اليوم وخاصة بين الشبيبة الى ان نكون مواطنين في الشارع وسورايي في البيت لأجل المحافظة على قوميتنا لان الامة التي تفقد لغتها ستفقد قوميتها لا محالة.
وجدير بالذكر سلسل المحاضر حديثه العلمي القيم بمهارة وألقاه بحماسة شد اليه الانتباه طوال وقت المحاضرة على مدى ساعة كاملة تجاوب الجمهور المميز معه بثناء مقابل اثناء الوقت الذي خصص للاسئلة والتصفيق الحاد الذي قوبل به المحاضر الدكتور.
تفاوتت الاسئلة التي اجاب عليها الدكتور بحذاقة وعلمية بين اللغة والقومية ليبين للسامعين انه ينبغي الفصل بين ما يقوله العلم وبين ما تقوله مشاعرنا.
هذا ويذكر ان الدكتور روبن بيت شموئيل متواجد في استراليا بناء على دعوة من الجمعية الاشورية الاسترالية في سيدني.
الجمعية الاشورية الاسترالية   

5
جدول محاضرات الاديب الدكتور روبن بيث شموئيل في سيدني

بدعوة من الجمعية الاشورية الاسترالية، سيصل الى سيدني الاديب الدكتور روبن بيث شموئيل، المدير العام للثقافة والفنون السريانية في أربيل.
حيث سيلقي المحاضرات التالية:
اولاً: محاضرة خاصة لرابطة شباب كنيسة المشرق الاشورية في سيدني عند الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الاحد المصادف 16/10/2016 في قاعة مثلث الرحمات، قداسة البطريرك مار دنخا الرابع، في مدرسة القديس ربان هرمزد الابتدائية الاشورية.
عنوان المحاضرة " لغة الام والهوية"

ثانياً: سيلقي الدكتور محاضرة عامة ثانية في قاعة نينوى عند الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الخميس المصادف 20/10/2016 بعنوان " اللغة الكتابية الحديثة"


ثالثاً: وسوف يلقي الدكتور روبن محاضرة اخرى بعنوان "الاديب الاشوري الكبير سركون بولص" وذلك في الساعة الحادية عشر والنصف من صباح يوم السبت المصادف 22/10/2016، في قاعة مثلث الرحمات، قداسة البطريرك مار دنخا الرابع، في مدرسة القديس ربان هرمزد الابتدائية الاشورية.


والدعوة عامة للحضور.

كما سيلقي الدكتور محاضرات اخرى، ستعلن تباعاً.



6
تكريم شهداء الابداع الاشوري لمطلع القرن الحادي والعشرين

نظمت الجمعية الآشورية ألأسترالية في سيدني، حفلاً تكريميأ لاستذكار شهداء الابداع الاشوري لمطلع القرن الحادي والعشرين، من الذين تركوا بصمات جلية في التأريخ الاشوري الحديث.

وجرت الامسية في قاعة المركز الاجتماعي الاشوري ( نادي نينوى سابقاً)، بحضور  غبطة المطران مار ميلس زيا، الوكيل البطريركي لابرشيات، استراليا، نيوزلاند ولبنان، والسيد نبيل كريم رئيس الجمعية، وعدد من أحزاب وممثلي التنظيمات والجمعيات العاملة في سيدني.

وخلال الحفل تم القاء نبذة مختصرة عن المبدعين شملت سيرة حياة والاعمال التي فاموا بها وأبرز نتاجاتهم.

أسماء المبدعين وأسماء من ألقى عنهم سيرة مختصرة كالتالي:

1-   المثلث الرحمات، قداسة البطريرك مار دنخا الرابع – غبطة المطران مار ميلس زيا
2-   الأثاري ألدكتور دوني جورج – ولسن هرمز
3-   ألمؤرخ ألدكتور هرمز أبونا – الشماس داود ابونا
4-   ألشاعر نينوس اَحو – ادم همه
5-   ألكاتب وألصحفي جميل روفائيل – د. سعد يوسف
6-   أللأعب وألمدرب عمو بابا -  كابتن سعدي توما
7-   ألفنان جورج هومه – نجيبة همه
8-   مخرجة ألأفلام ألوثائقية لينا ياقوبوفا – انور اتو
9-   ألكاتب زيا نمرود كانون –  بنيامين كانون
10. ألفنان عمانوئيل أسكندر- غسان مارانو
11. ألشاعر سركون بولص – اميل شيبا

وخلال الحفل، تم القاء مجموعة من القصائد للشعراء التالية أسمائهم:
1-   ألشماس سامي هرمز
2-   ألشماس داود أبونا
3-   ألشماس عادل دنو
4-   يوسيبوس سركيس
5-   نمرود صليوا
6-   وليم دنخا
7-   أنور أتو
8-   اَدم هومه
9-   فرات يوسف
10-   أوديشو سادا
11-   أميل شيبا

وفي نهاية الحفل التكريمي، تم توزيع هدايا تقديرية للمشاركين قدمها وبالانابة عن الجمعية، غبطة المطران مار ميلس زيا.

أدار الحفل، السيد عمانوئيل فرنسيس والانسة سناء جورج.



















































7
لقاء اذاعة صدى نينوى في سيدني مع النائب يونادم كنا

أجرت اذاعة صدى نينوى الصادرة في سيدني، على الموجة والتردد 2GLF 89.3 FM،  لقاءاً مع النائب يونادم كنا.
أجرى اللقاء الاعلامي عمانوئيل فرنسيس.

لمشاهدة هذه المقابلة الاذاعية، يرجى الضغط على الرابط التالي.

http://www.ankawa.org/vshare/view/8479/yonadam-kanna/

8
مقابلة راديو صدى نينوى في سيدني مع السيدة كاليتا شابا، رئيسة كيان أبناء النهرين



اجرى الاعلامي القدير عمانوئيل فرنسيس من اذاعة صدى نينوى الصادرة في سيدني، على الموجة والتردد 2GLF 89.3 FM،  لقاءاً مصوراً مع السيدة كاليتا شابا، رئيسة كيان ابناء النهرين، والسيد عصام يوخنا، عضو الكيان، واللذان يقومان الان بزيارة الى سيدني.

لمشاهدة هذه المقابلة يرجى الضغط على الرابط التالي.

http://www.ankawa.org/vshare/view/8338/%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9-%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%B5%D8%AF%D9%89-%D9%86%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%89-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%86%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AA%D8%A7-%D8%B4%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%8C-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D8%A9-%D9%83%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B1%D9%8A%D9%86/




9
غبطة ألبطريرك مار كيوركيس ألثالث صليوا
 بطريرك كنيسة ألمشرق ألأشورية

بمناسبة تنصيبكم جاثاليقا بطيريركا على ألكرسي ألرسولي ألمقدس " ساليق قطيسفون " لكنيستنا ألمشرقية ألأشورية ونقل ألكرسي ألرسولي الى ألموطن ألأم.
نتفدم لقداستكم بأعطر اَيات ألتهنئة وألتبريكات ونهنئ أمتنا ألأشورية وأنفسنا لهذه ألهبة ألألهية ألتي وهبنا اياها ألرب يسوع ألمسيح لقيادة كنيستنا وشعبنا نحو بر ألأمان وألأزدهار.
نصلي أن يقود ألرب خطاكم وتحل بركة ألروح ألقدس في كل أعمالكم و من أجل مستقبل نيرلأمتنا وكنيستنا ألمقدسة.
وفي ألختام نشكر ألرب لأختياره لقداستكم لقيادة ألمسيرة نحو ألأفضل.


ألجمعية ألأشورية ألأسترالية
سدني – أستراليا

10
ألجمعية ألأشورية ألأسترالية أقامت أمسية شعرية في سيدني أستراليا
تحت شعار
"  صمود شعبنا لا تهزه ألأضطهادات "

أقامت ألجمعية ألأشورية ألأسترالية في سيدني أمسية شعرية وذلك يوم ألأحد ألموافق 19/10/2014 وعلى قاعة ألمركز ألأشوري ألأسترالي .
واُستُهل ألحفل بألوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء اُمتنا  ورحبت عريفة ألحفل ألسيدة ماركو هاويل بألحضور دارجةً بأختصار أوضاع شعبنا ألمهجر من أراضيه وألمعانات ألتي يمر بها وسردت نبذة مختصرة عن ألمذابح وألمعانات ألتي تعرض لها شعبنا عبر ألتأريخ .
وبعدها ألقى ألسيد دنخا وردا كلمة ألجمعية ألأشورية ألأسترالية مرحباً بألحضور ألكرام وتقدم بألشكر وألأمتنان للشعراء ألمشاركين .
وأضاف ألسيد وردا أن من أهداف ألجمعية ألأشورية ألأسترالية هي ألعمل ألدؤوب من أجل دعم و تشجيع أقامة أمسيات شعرية وثقافية للحفاظ على تراثنا وثقافتنا ألقومية . وكذلك قيم ألجهود ألمبذولة من قبل ألسيدة ماركو هاويل وألسادة نينوس ياقو ونمرود صليوا ونبيل كريم من أجل تنظيم هذه ألأمسية .
وألقيت في ألحفل قصائد عدة أستعرضت فيها أحاسيس ألشعراء مترجمة ألى كلمات معبرة ومؤثرة تصف معانات شعبنا ألمهجر من أراضيه و مدنه وخلق ألأمل من أجل مستقبل أفضل .
وشارك في ألحفل كل من ألشعراء ,آدم هومه ,وليم دنخا ,أنور أتو, خوشابا يونان, فرات يوسف, عادل دنو,و جيكوب مير عزيز, سالم ألقس خيو, أميل شيبا, يوئيل هاويل, ألشماس سامي هرمز ونمرود صليوا.
وتخلل ألحفل عروض لفيديو حول معانات أبناء شعبنا ألمهجر .






























11
حفل تأبيني للشاعر ألراحل نينوس اَحو  في سيدني

أقامت ألجمعية ألأشورية ألأسترالية في سدني أمسية ثقافية شعرية لمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيل ألشاعر ألأشوري نينوس اٌحو ، في يوم ألأحد ألموافق 25/8/2013  في قاعة ألمركز ألأشوري ألأسترالي.

وأستهل ألحفل رسمياً بعرض فيديو تعلن فيه أبنة ألفقيد عن رحيل والدها نينوس اُحو وألتصميم وألأرادة على أتباع خطاه في خلق "ألأشوري ألجديد".

ثم وقف ألجمهور دقيقة صمت حداداً وأحتراماً على روح ألفقيد. وقدمت عريفة ألحفل ألسيدة ماركو هاويل نبذة مختصرة عن حياة ألفقيد مستعرضة فيها معظم تفاصيل حياته ألمليئة بالعمل الدءوب من أجل أمته.

وبعدها ألقى ألسيد نبيل كريم كلمة ألجمعية ألأشورية ألأسترالية نيابة عن ألسيد دنخا وردا مرحباً فيها بألحضور ألكريم وتقديم ألأمتنان وألشكر لهم لمشاركتهم في هذه ألأمسية وأضاف أن ألفقيد نينوس اَحو كان مؤمنا بأهداف أمته وعاملاً من أجل تحقيقها. وأضاف لقد وارى جثمان ألفقيد لكن روحه وحبه لأمته سيضل خالداً بيننا الى ألأبد. وشكر أَيضاً منظمين ألسيد نمرود صليوا وألسيدة ماركو هاويل لتنظيم أمسية.

وألقيت في ألحفل عدة قصائد أستعرضت فيها كلمات رثاء وتأبين ألشاعر ألراحل وخلق ألأمل من أجل المستقبل. وشارك في ألحفل كل من ألشعراء , أنور أتو , الذي قرأ ايضا قصيدة للشاعر اَدم هومه لتعذر حضوره الى الامسية. وتلاه في أعتلاء ألمنصة ألشعراء " ألبرت أيزاك ,يوسيبوس سركيس, وايليت كندلو, أديب كوكا, سالم ألقس خيو, وليم دنخا, يوسب منشي, ألشماس سامي هرمز, عادل دنو, يوئيل هاويل ونمرود صليوا.

وتخلل ألحفل عروض لفيديو بصوت وصورة ألشاعر ألراحل في ألقاء بعض قصائده.























12
ألجمعية ألأشورية ألأسترالية تقدم منحة "رابي نمرود سيمونو"  ألدراسية للطلبة ألذين أنهوا دراساتهم ألثانوية

برعاية غبطة ألمطران مار ميليس زيا- راعي كنيسة ألمشرق ألأشورية في أستراليا ونيوزيلندا و لبنان- وفي يوم ألأحد الموافق الحادي والعشرون من شهر نيسان 2013 . أقامت ألجمعية ألأشورية ألأسترالية في سيدني أحتفالا في المركز ألأجتماعي ألأشوري وذلك لتكريم ألطلبة ألأشوريون ألذين أكملوا دراساتهم ألثانوية وألتحقوا بألجامعات ألأسترالية لأكمال دراساتهم ألعليا .
رابي نمرود سيمونو هو احد اللغويين والمؤرخين ألأشوريين ألمعروفين من إيران . في سنة 1985 دعي من قبل ألجمعية ألأشورية ألأسترالية لزيارة أستراليا . السبب الرئيسي للزيارة كان لتنظيم دورات مركزة في أللغة ألأشورية ومحاضرات عن ألتاريخ وألحضارة ألأشورية في سدني وملبورن. وتكريما لجهوده في مجال أللغة وألتأريخ قررت ألجمعية ألأشورية ألأسترالية أستحداث منحة دراسية للطلبة ألمتفوقين تحمل أسمه.
في ألبداية رحبت عريفة ألحفل ألأنسة ناتالي أيساك بالحاضرين ودعت ألسيد دنخا وردا – رئيس ألجمعية ألأشورية ألأسترالية- لألقاء كلمته بألمناسبه. حيث تكلم بأختصار عن تاريخ ألجمعية وألجهود ألتي بذلت خلال ألسنين ألسابقة لدعم منحة "رابي نمرود سيمونو" .
وتبعه ألسيد شمعون حداد – رئيس لجنة منحة رابي نمرود سيمونو- لألقاء كلمته. حيث شكر ألحاضرين وبألأخص ألسيدات وألسادة ألذين تبرعوا بسخاء لدعم ألجمعية ألأشورية ألأسترالية ومنحة رابي نمرود سيمونو.
وجاء دور ألأنسة إيفا أوراهام لألقاء كلمتها . إيفا أوراهام هي أحدى ألطالبات أللاتي أستلمن منحة رابي نمرود سيمونو في سنة 1999 بعد أكمالها لدراستها ألثاوية وألتحاقها بألجامعة لأكمال دراساتها ألعليا حيث حصلت على شهادتين في ألمحامات وألأقتصاد وألتسويق.
وكان هناك تكريم خاص للسيد بابا ديفيد للجهود ألمضنية ألتي بذلها لدعم منحة رابي نمرود سيمونو منذ تأسيسها. واستلمت هديته نيابة أبنته ألمحامية سوزي ديفيد وألتي بدورها أثنت على جهود ألجمعية ألأشورية ألأسترالية وشكرتهم على هذا ألتكريم.
وتخلل ألحفل بعض ألمعزوفات قدمت من قبل ألعازفين أشور وردا و ماريا أيسا ك.
ثم قدم ألسيد دنخا وردا ألمنح ألدراسية للطلبة ألتالية أسمائهم :
1-   مارك سيناوي
2-   أدورينا شاهين
3-   إيفا جوزيف
4-   ميرنا برجم
وألقى ممثل غبطة ألمطران مار ميليس زيا – ألقس نرساي يوخانس – كلمة غبطته حيث هنأ ألطلبة ألمستلمين للمنحة وتمنى لهم ألنجاح في حياتهم ألمستقبلية وحثهم لأستثمار كفاءاتهم ودراساتهم لخدمة ألأمة. ويذكر أن ألقس نرساي يوخانس كان أحدألمستلمين لمنحة رابي نمرود سيمونو في سنة 2007 بعد أكماله ألدراسة ألثانوية وألألتحاق بألجامعة.
وفي ألختام قدمت هدايا تقديرية للسيدات وألسادة ألذين ساهموا مشكورين في دعم ألمنحة لهذه ألسنة.

























13
رئيسة وزراء استراليا تمنح السيدة كارمن لازار درجة سفير شعب استراليا



منحت السيدة جوليا كيلارد، رئيسة وزراء استراليا، السيدة كارمن لازار، درجة سفير شعب استراليا بعد ان اختارها المجلس المتعدد للثقافات الاسترالي لهذه الدرجة.


السيدة كارمن لازار والتي تعمل على مساعدة المهاجرين وتعزيز التعددية الثقافية في سيدني، هي عضوة بارزة في المجتمع الآشوري، حيث تنشط في مركز الموارد الآشوري في فيرفيلد، والعائد الى الجمعية الآشورية ألآسترالية. ومهمة السيدة لازار لا تنحصر فقط في مساعدة أبناء المجتمع ألأشوري من المهاجرين الجدد الي استراليا لمساعدتهم على الاستقرار والتأقلم مع الحياة الجديدة، بل تتعدى ذلك الى تقديم المساعدة للجميع من مختلف الخلفيات، وتقول  "بابي مفتوح دائما للناس واستراليا هي موطن لكثير من المهاجرين وأنه من المهم جدا أن يشعرون بالراحة في وطنهم الجديد".


هذا الالتزام وإدراج التعددية الثقافية كان سبباً لأختيارها كسفيرة لشعب استراليا، حيث يهدف هذا البرنامج، إلى مساعدة في الاحتفال بأستراليا كبلد متعدد الثقافات، ويعترف بأن التعددية الثقافية هي مستقبلنا المشترك، والمركزية لمصلحتنا الوطنية.

أختارت رئيس الوزراء جوليا جيلارد 40 من سفراء استراليا في 18 يناير 2012. وقد تم اختيار كارمن وسفراء آخرون من مجموع 350 شخصاٌ من قبل المجلس الأسترالي المتعدد الثقافات والسكرتير البرلماني عضو مجلس الشيوخ وشؤون الهجرة والتعددية الثقافية ألسناتوركيت لوندي.

سوف يكون دور السفراء ألترويج والتمتع باحتفال أبناء أستراليا بألتعددية الثقافية ، والتحدث رسميا في الأحداث والمناسبات في مجتمعهم .
ترشيح كارمن هو الاعتراف بالعمل المدهش الذي تقوم به مع زملاؤها في مركز الموارد الآشورية ألعائد الى ألجمعية ألأشورية ألأسترالية في تعزيز مجتمع شامل.

تقول كارمن لاحدى الصحف الاسترالية التي اجرت معها لقاءاً بهذا الخصوص:"يشرفني ان امنح هذا المنصب وآمل أن أتمكن من استخدام دوري المزدوج بصفتي السفيرة  وكآشورية لتحقيق وتعزيز أهداف ألتعددية الثقافية كحقيقة واقعة.

كارمن لازار في سطور:

هاجرت إلى استراليا عام 1971 برفقة والديها واختيها.
حصلت على الشهادة الثانوية من استراليا.
حصلت على دبلوم في الادارة الفنية من جامعة تشارلز ستورت.
حصلت على شهادة في اللغات المجتمعية من جامعة نيوساوث ويلز.
مسؤلة مجموعة في قسم الحسابات في سيدني مورنينغ هيرالد.
مسؤلة ألعلاقات ألمهنية في Skilled Group LTD.
مترجمة للغة الآشورية – الانكليزية لاكثر من 10 سنوات.
موظفة التسوية المجتمعية في الموارد الآشورية الاسترالية / الجمعية الآشورية الاسترالية.
مديرة مدرسة دقلث ألأشورية التابعة للجمعية الاشورية الاسترالية، في فرعيها، فيرفيلد وسانت جونز بارك.
سكرتيرة ونائبة رئيس الجمعية الآشورية الاسترالية.
نائبة رئيس الاتحاد الاشوري الوطني.
الامين المرخص لنادي نينوى الاجتماعي.













14


للعام أربعين، مدرسة دقلت الآشورية تحي حفل تخرج طلبتها في سيدني


احتفلت مدرسة دقلت الآشورية في سيدني، بتخرج طلبة تعليم لغة الام الآشورية لهذا العام في حفل خاص اقيم في قاعة المركز الآشوري الاجتماعي الاسترالي.

وابتدأ الحفل بعزف اناشيد، الوطني الاسترالي، الامة الآشورية ومدرسة دقلت الاشورية.

بعدها ألقت السيدة كارمن لازار، مديرة ألمدرسة، كلمة تحدثت فيها عن الجهود التي تبذل في سبيل مواكبة حاجات الجالية لتعلم لغة الأم. وأسهبت في كلمتها عن أمور عدة منها كفاءة المعلمين وألدورات ألتدريبية ألتي تقام سواء في ألمدرسة أو في ألهيئة ألعليا في مديرية ألتربية وألتعليم – قسم تعليم لغات ألجاليات، والتي تؤهل ألكادر ألتعليمي وتزيد من كفاءته التعليمية. وتحدثت ألسيدة لازار ايضاً عن استحداث الزي ألمدرسي ألموحد، والتسمية ألجديدة للمدرسة حيث سميت "مدرسة دقلت ألأشورية" . واشارت ايضاً الى قيام ادارة المدرسة باخضاع الإمكانات التكنولوجية في خدمة تعلم اللغة من خلال شراء حاسبات الكترونية ليتسنى للتلاميذ دراسة اللغة من خلالها. وتحدثت أيضا عن استحداث ألشعار ألجديد للمدرسة وكذلك أستحداث ألنشرة ألدورية وافتتاح صفوف تعلم ألموسيقى الى جانب اللغة.

ثم القى السيد دنخا وردة رئيس الجمعية الآشورية الاسترالية كلمة تحدثً فيها عن  نواة تشكيل هذه المدرسة قبل اربعين عاماً والثمار التي جنيت منها.

ثم القى السيد نبيل كريم، كلمة الجمعية الآشورية الاسترالية،  حيث تحدث فيها عن أهمية تعلم أللغة ألأشورية و ألأسباب التي تجعلنا نفتخر بها كلغة ألأم. وتحدث ايضاً، عن الدور الفاعل والأساسي ألذي يؤديه الكادر ألتدريسي في المدرسة والجهود الأسثنائية المبذولة من قبلهم لتعليم ألتلاميذ، شاكراً أولياء أمور الطلبة على حسهم القومي لمواكبتهم وتشجيعهم لأولادهم وبناتهم لتعلم لغتنا ألأم بالشكل المطلوب ودعمهم المتواصل لتحقيق أهداف المدرسة المنشودة.

ثم جرى تقديم الفعاليات التالية:
رقصة فلكلورية
القاء قصيدة من قبل الطالبة جنيفر بنيامين.
اداء اغنية "الب بيت" من قبل طلبة رياض الاطفال.
عزف قطعة موسيقية على الكيبورد من قبل الطالبة كاثرين هارون.
القاء قصيدة من قبل ليًا ايفانز وحنا ايفانز.
تقديم اداء غنائي من قبل طلبة الشماس اوليفر بعنوان "المعلم".
اداء راقص من قبل طلبة المرحلة الثالثة.
ثم جرى تقديم فيلم قصير من انتاج المدرسة بعنوان " الابن الضال"

تقديم الجوائز والهدايا
القاء قصيدة من قبل الطالب ولسن كاكو
تسليم التقارير الدراسية للطلبة.

حضر الحفل كل من:

السيد اندرو روهان - عضور برلمان ولاية نيو ساوث ويلز
السيد انور خوشابا - محافظ فيرفيلد السابق
السيد ادور دنخا، ممثل عن كلية مار نرساي الاشورية
فريد ديفيد، صابرينا ديفيد، وسوزي ديفيد - عن مكتب ديفيد للقانون
الموسيقار العالمي رابي شورا ميخائليان
الاديب موشي داود من السويد
وعدد اخر من الضيوف الكرام الى جانب اهالي الطلبة والطالبات.

مدرسة دقلت الآشورية في سيدني، مؤسسة تعليمية تابعة للجمعية الآشورية الاسترالية، تقدم خدماتها للجالية في سيدني منذ ما يقارب الأربعين عاماً وتعمل على تعلم اللغة الآشورية لتشكيل الوعي القومي من خلال اتباع الطرق الموضوعية والمنهجية في التعلم،  وتعمل ايضا على شد ابناء جاليتنا الى قوميتهم وتعزيز مشاعر الانتماء لديهم،  واعادة تألق اللغة باعتبارها الصلة الوثيقة بين حاضر امتنا وبين تراثنا الزاخر.



























































15
دعوة لحضور حفل تخرج مدرسة دقلت في سيدني


تنضم الجمعية الآشورية الاسترالية في سيدني، حفل تخرج لطلبة مدرسة دقلت " دجلة" الآشورية لتعليم لغة الأم ، عند الساعة السادسة من مساء يوم السبت المصادف 17\12\2011 ، على قاعة المركز الاجتماعي الأشوري " نادي نينوى سابقاً" .
الكائن على العنوان التالي :


Smithfield Road , Edensor Park                                                 673-683


الجمعية الآشورية الاسترالية وانطلاقاً من هدفها القومي الرامي الى المحافظة على اصالتنا الحضارية والتاريخية، تعمل وعلى مدى 37 سنة من عمر تاسيس مدرسة دقلت، على المحافظة على هويتنا وتراثنا من خلال هذه المدرسة، وتؤمن على حضور ابناء الجالية الفاعل المؤمن بقوميته للمحافظة على الانتماء الكامل لامتنا الآشورية.

حضوركم رسالة تعزيز مليئة بالعبر والدلالات، لطلبتنا في يوم تخرجهم، ولذويهم للالتزام في تشجيع ابنائهم على التعلم الدائم للغة الام، ودعم للجهود الأسثنائية التي يبذلها الكادر التدريسي في المدرسة.

لأقتناء البطاقات يرجى الأتصال:

نبيل كريم        0415361062
كارمن لأزار      0410643568
نمرود صليوا      04
11795405


سعر البطاقة 15 دولار وتتضمن عشاء و مشروبات غازية (Soft Drinks )


16
أمسية تأبينية في سيدني لفقيدي الأمة الآشورية، د. دوني جورج، ولينا ياكوبوفا

خاص لموقع عينكاوة


نظمت الجمعية الاشورية الاسترالية في سيدني وفي مركز الاجتماعي الاشوري ( نادي نينوى سابقاً) امسية تأبينية لمناسبة أربعينية فقيدي الأمة الآشورية الدكتور دوني جورج ومخرجة الافلام الوثائقية الراحلة لينا ياكوبوفا، بمشاركة اصدقاء ومعارف الراحل وجمع من الحضور، اضافة الى عائلة الفقيدين في استراليا.

تألق في تقديم فقرات الامسية كل من، السيد ريني ميشو، مسؤول لجان شباب كنيسة المشرق الاشورية في سيدني، وطالبة كلية مار نرساي الاشورية، ريتي بثيو.

ابتدا الحفل بكلمة ألقاها السيد دنخا وردة رئيس الجمعية الآشورية الذي عبر من خلالها عن عميق حزنه لهذين الحدثين، أعقبه السيد فيلمون درمو الذي استعرض سيرة الراحل د. دوني جورج.

الطفلة المبدعة كاترين هارون من مدرسة دقلت الآشورية، ابتدات رحلة القصائد الشعرية المؤثرة، لتلقي  قصيدة معبرة عن هاذين الحدثين، هي من كلمات الأديب نمرود صليوا.

ورغم المسافات التي تفصل ما بين النهرين عن استراليا، ارتأى الاستاذ يونان هوزايا ان يشارك جمع هذه الأمسية التأبينية عبر قصيدة أجاد إلقائها والتعبير عن سبكها، الأديب عادل دنو، لتحتفظ القصيدة بثوبها الشعري ونبض كاتبها الإبداعي.

الأستاذ انور اتو، استعرض سيرة حياة الراحلة نينا ياكوبوفا، متوقفاً عند محطاتها وغزارة إنتاجها رغم رحلتها القصيرة على الارض.

جمعية الشباب في كنيسة المشرق الاشورية في سيدني – القسم الاشوري – اثبتوا حضورهم في هذه الأمسية من خلال كلمة القاها السيد نينوس ياقو، اظهروا فيها  تفهمهم للمسؤولية الملقاة على عاتقهم في رفد الأمة والكنيسة الآشورية بالكوادر الشبابية لإكمال  ما ابتدأ فيه الراحلان.

وبأسلوب رزين امتزجت فيه ميثولوجيا بلاد ما بين النهرين وتاريخها مع عمق الجرح، القى السيد اميل شيبا قصيدته في هذه المناسبة.

وشاءت الصدف ان تتزامن زيارة الوزير السابق في اقليم كردستان،السيد نمرود بيتو مع الأمسية التأبينية ليلقي  فيها كلمة الحزب الوطني الآشوري، استذكر من خلالها أواصر الصداقة التي كانت تربطه بالفقيد منذ مقاعد الدراسة.


السيدة بسمة متى، ألقت قصيدتها في اللغة العربية، عبرت من خلالها عن ذاكرة الوفاء للمرحوم.

عضو برلمان ولاية نيوساوث ويلز، السيد اندرو روهان، القى كلمة مرتجلة حملت ذكريات صديقه الراحل والشرارة الأولى التي تولدت لديه في ولعه بعلم الآثار.

مشاركة جوقة كنيسة المشرق الآشورية في سيدني وبقيادة الموسيقار العالمي شورا ميخائليان، أضفت جواً كنسياً على الأمسية التأبينية.

ثم عرض فيلماً قصيراً جسد حياة مخرجة الافلام الوثائقية الراحلة، لينا ياكوبوفا.

كلمة الحركة الديمقراطية الاشورية القاها السيد عمانوئيل سادة مسؤول فرع استراليا ونيوزيلاند للحركة عبر من خلالها عن تعازيه برحيل الفقيدين.


في قصيدة لاقى من خلالها تفاعلاً تصاعدياً من الحضور، القى الشاعر نابليون شمعون قصيدته المرتجلة عبرت عن مدى خسارة هذه الأمة بهذا الحدث.


كلمة المؤتمر الاشوري العام القاها امينها العام السيد ايشايا ايشو.

اداء المطرب الاشوري انطوان يونان، احال الحضور الى الم عميق من خلال أغنيته الخاصة بهذه المناسبة.

يوسف منشي، شاعر اثبت حضوره الدائم في المناسبات، منعه هذه المرة ابن اخته ( 11 عاماً ) من القائه لقصيدته من خلال اصراره على عمل مونتاج مرئي للقصيدة، ترافقها صور الراحل.

كلمة الجمعية الثقافية الرياضية الآشورية، القاها السيد اشور يعقوب قدم من خلالها تعازي الجمعية لهذا المصاب الجلل.


في خاتم المشاركات في هذه الامسية، أطلَّ الاديب نمرود صليوا في صورة متألقة عبرت عن زوايا الحزن والتفائل في هذه الامة القادرة على انجاب عظام على مر العصور.


مشاركة عائلة الفقيد د. دوني جورج ، كانت خاتمة هذه الأمسية التأبينية ليحمل من خلالها الدكتور ولسن جورج، عميق امتنان العائلتين لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم ولابرشيات كندا واميركا واستراليا ، وشكر العائلة لغبطة المطران مار ميليس زيا،  وللجمعية الآشورية الاسترالية، ومنظمي هذه الامسية التابينية الخاصة، وبالاخص الاستاذ نبيل كريم والسيد نمرود صليوا على جهودهما في اخراج هذه المناسبة الخاصة بكل نجاح.

شكر خاص للمصور Hamorabi Barhy على مشاركته في توثيق هذا الحدث وللصور الرائعة التي زودنا بها مع هذا التقرير.













































17
الجمعية الأشورية الأسترالية تستنكر الهجوم الجبان على الطلبه الأبرياء في بغديدا
((طوبى لكم اذا ابغضكم الناس ورذلوكم وشتموا اسمكم ونبذوه على انه عار من اجل ابن الأنسان . افرحوا في ذلك اليوم واهتزوا طربا. فها ان اجركم في السماء عظيم)) .
نستنكر وبشدة الهجمة الضالمة التي تعرض لها ابناؤنا وطلبتنا الجامعين في بغديدا على يد قتلة العلم والحياة.
وفي نفس الوقت نطالب الحكومة العراقية وكافة المؤسات الأنسانيةفي العالم ان ياخذوا مسالة استقرار وامان المسيحين في العراق باكثر جدية.
فلتكن ابواب الجنة مفتوحة لشهداءنا الأبرار ونتمنى الشفاء العاجل لجرحان، والصبر والسلوان لذويهم.

الجمعية الأشورية الأسترالية / سدني / استراليا.

18


بأسم الاب وإبن وألروح ألقدس
" أنا هو ألحق وألقيامة وألحياة من أمن بي وإن مات فسيحيا "

صاحب ألقداسة البطريرك مار دنخا ألرابع بطريرك كنيسة ألمشرق ألاشورية ألجزيل ألاحترام
أصحاب ألسيادة وألنيافة مطارنة وأساقفة كنيسة ألمشرق ألاًشورية ألافاضل

بقلب يعصره ألالم وألحزن تلقينا نبا رحيل ألمترابوليط مار نرساي دي باز مترابوليط لبنان وسوريا وأوربا وألنائب ألبطريركي لكنيسة ألمشرق ألاشورية في ألعالم من ألحياة ألدنوية الى ألحياة ألابدية.

بهذه ألمناسبة ألاليمة نتقدم بتعازينا ألحارة إلى قداستكم وإلى أصحاب ألغبطة وألنيافة مطارنة ألكنيسة ألاجلاء مبتهلين إلى ألرب أن يسكن ألفقيد فسيح جناته وأن يمنحه ألراحة ألابدية مع ألابرار وألقديسين وأن يحفظ ويبارك قداستكم وجميع أباؤنا ألروحانين ذخرا وسندا لهذه ألكنيسة ألمباركة وألامة ألاشورية جمعاء.

ألجمعية ألاشورية ألاسترالية
سدني أستراليا
     

19


تتشرف
الجمعية الأشورية الأسترالية في سدني

بدعوتكم للحضور الى المحاضرة التي يلقيها

المنقب الأشوري نينب لاماسو

بعنوان

"التنقيبات الجارية حاليا في مدينة توشان الأشورية"
"المعروفة بزيارات تيبي"


وذلك في الساعة الخامسة من عصر يوم السبت الموافق 13 شباط 2010
في قاعة  المركز الأشوري الأسترالي الأجتماعي   The Assyrian Australian Social Centre
( نادي نينوى سابقا ) وعلى العنوان 673-683 Smithfield Road Edensor Park ))


حضوركم يشرفنا
للمزيد من المعلومات يرجى الأتصال بالسيد نمرود صليوا   0411795405


20
بدعوة من الجمعية الأشورية الأسترالية وعلى قاعة المركز الأجتماعي الأشوري القى الأب عمانوئيل يوخنا محاضرة بعنوان "الأشوريون والمسيحية"
وفيها القى الضوء على مفهوم الأشورية كفكر قومي يهدف تحقيق الأهداف والطموحات المشروعة للشعب الأشوري وعلى المسيحية كايمان ورسالة وبانه لا تناقض بين الألتزامين من حيث الممارسة والأهداف بل وعلى انهما التزامين متناغمين ومنسجمين وتاريخ كنيسة المشرق الأشورية خير دليل على هذا التناغم والأنسجام.
كما القت المحاضرة الضوء على الاسباب التي ساهمت في تقبل الشعب الأشوري الرسالة المسيحية والتزامه بها ومساهماته في اغناءها، وفي المقابل الأضافات الأيجابية الكبيرة التي قدمتها المسيحية الى الشعب الأشوري.
وفي سياق هذا التناغم بين الأشورية والمسيحية قدم الأب عمانوئيل ملاحظاته عن ما يترتب على المؤسسات القومية من التزامات وأداء وبرامج ومواقف تجاه المسيحية وكنيسة المشرق، وما يترتب على كنيسة المشرق من التزامات تجاه الشعب الأشوري ووجوده وحقوقه، وكل ذلك ضمن التكامل بين المؤسستين القومية والدينية.
وكان للشواهد التاريخية من عطاءات كنيسة المشرق واباءها في مختلف مراحل تاريخ الكنيسة والشعب الأشوري، وبينهم اباءها المعاصرون، حضورا في المحاضرة من حيث التعبير عن هذا التكامل بين الأنتمائين الديني والقومي للشعب الأشوري. واشار المحاضر الى المحاولات التي يسعى اليها البعض من مؤسسات "قومية" ومرجعيات كنسية الى طمس الهوية القومية لشعبنا وتشويه وجوده وتقزيمه الى مجرد انتماء ديني مسيحي.
 ومن الأستنتاجات التي قدمها المحاضر مستشهدا بالامثلة والشواهد التاريخية والمعاصرة ان الأنسان والمؤسسة الأشورية التي تريد ان تكون فاعلة وايجابية قوميا فانها لا بد ان تكون ملتزمة مسيحيا وتحترم كنائس شعبنا، وان الأنسان او الكنيسة المسيحية المشرقية التي تريد التزاما مسيحيا حقيقيا فانها لا بد ان تكون ملتزمة تجاه عناصر هوية والوجود القومي لشعبها ومستقبله وحقوقه.
واختتم محاضرته بصلاة ودعاء الى الرب ليكون مع شعبه الأشوري وكنيسته المشرقية كما كان دوما.
وقد ثجاوز عدد الحضور 250 مستمع حيث شاركوا في اغناء النقاش بالعديد من الأسئلة التي اجاب عليها المحاضر.

صفحات: [1]