ankawa

الاخبار و الاحداث => لقاءات ومقابلات => الموضوع حرر بواسطة: mouafaq في 03:27 18/10/2007

العنوان: لقاء مع الاستاذ دوني جورج مدير المتحف العراقي السابق
أرسل بواسطة: mouafaq في 03:27 18/10/2007
لقاء مع الاستاذ دوني جورج مدير المتحف العراقي السابق

(http://www.ankawa.com/images2/doni.jpg)


اجرى اللقاء موفق هرمز ـ مراسل عنكاوة كوم

مدير عام للمتاحف العراقية _ رئيس هيئة الآثار العراقية والعديد العديد من المناصب التي اعتلاها منذ عام 1976 الى عام 2005 وبعدها استقر في بلد الاغتراب بعيدا عن عشقه ومعشوقه العراق صاحب الحضارة والتاريخ والامجاد وهو استاذ الحضارة والتاريخ ... كنت شغوفا للقاء به ليجيبني عن ما يجول بخاطري فكانت النتيجة هذا اللقاء وهذه الاسئلة ....

س/ماهي المناصب التي ارتقيتها في العراق حسب السنين؟
ج/ عام 1974 تخرجت من كلية الآداب- قسم الآثار جامعة بغداد بدرجة جيد جداً.

        عام 1976 تعينت موظفاً في المتحف العراقي وتشرفت بأن يكون أحد أساتذتي في الكلية العلامة الكبير طه باقر، وفي هيئة الآثار تشرفت بالأشراف على عملي الأساتذة الكبار فؤاد سفر وبهنام أبو الصوف .

        عام 1986 حصلت الماجستير في آثار ما قبل التأريخ من نفس الكلية.

        عام 1995 حصلت على شهادة الدكتوراه في آثار ما قبل التأريخ من نفس الكلية.       

        عام 1995 معاونا لمدير عام الآثار للشؤون الفنية.

        عام 2000 مدير عام الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للآثار، المؤسسة حديثاً.

        عام 2003 ،تشرين ثان، مدير عام للمتاحف العراقية.

        عام 2005 رئيس هيئة الآثار العراقية

هذا اضافة الى مناصب فنية كثيرة مرافقة للمناصب الأدارية وأعمال توثيق ومسح وصيانة وتنقيب آثارية في معظم مناطق العراق، من نينوى وسد بخمة وسامراء وآشور وأم العقارب في الرفاعي وأور والبصرة ومناطق عديدة أخرى.

س/وحاليا؟
ج/ حالياُ أستاذ زائر في جامعة نيويورك الرسمية في ستوني بروك.

س/منذ متى غادرت العراق وهل من اسباب؟
ج/ في آب 2006 غادرت العراق مكرهاً بعد تعرض أولادي للتهديد في منطقة الدورة ببغداد وتعرضت شخصياُ الى ضغوطات كبيرة في عملي، آثرت تقديم طلب التقاعد بعد أكثر من ثلاثين سنة خدمة حقيقة في كل مجالات الآثار، والمستغرب أنه حصلت الموافقة على طلبي بعد ساعتان فقط من تقديم الطلب من دون أي استفسار من قبل الوزارة ، مع العلم أن منصبي رئيساً لهيئة الآثار كان بدرجة وكيل الوزارة؟

س/ هناك وبالتاكيد وبعد خلو اي منصب من صاحبه يتم تعين شخص اخر للقيام بنفس الدور المناط بالذي سبقه كيف ترى الاشخاص اللذين خلفوك ؟
ج/ بعد مغادرتي، وقبل ذلك علمت بان الوزارة كانت تهيء شخصاً آخر ليحل محلي، وفعلاً جيء به بعد مغادرتي، ولكنه تم أبعاده مؤخراً بعد أن لم يثبت صلاحيته للمنصب. وحالياً هناك سيدة فاضلة تدير الهيئة، أعتقد بأن لديها أمكانات علمية وشخصية واعدة لأدارة الهيئة بصورة جيدة جداً لو أعطيت الفرصة المناسبة ولو تركت لتعمل مع كادرها والمؤسسات العالمية التي تعاونها ولم يتم التدخل في عملها من قبل أشخاص لا علاقة لهم في مجال الآثار.

س/سياسيا كيف ترى مستقبل العراق؟
ج/ أنا شخصياً متخصص في الآثار والتأريخ، ولست سياسياً ولكن من خبرتي أجد بأن العراق ومع الأسف يمر بفترة مظلمة أخرى من تأريخه الطويل ولكنها مثل سابقاتها لن تستمر كثيراً وسوف ينهض الشعب العراقي بكل أطيافه ليتحد ويكون دولته الحديثة مثلما كان يعمل في كل الفترات، ولكن مع الأسف الشديد أنه يدفع من دماء أبنائه الكثير من أجل ذلك اليوم القادم.

س/بصفتك مديرا للمتحف العراقي سابقا ورئيس هيئة الاثار العراقية سابقا وباحث في تاريخ العراق كيف تصنف احقية اهل العراق بالعراق ؟
ج/ أن العراق للعراقين جميعاً بكل أطيافهم وليس للغرباء القادمين من خلف الحدود ويدعون العراقية.

س/انت استاذ حضارة العراق القديم في جامعة نيويورك ما مدى تقبل الطلبة الغربين لفكرة الحضارة والقدم والتراث وغيرها من الامور التي قد يفتقد اليها الغرب؟
ج/ الحضارة العراقية القديمة ليست غريبة عن الواقع الأكاديمي في الولايات المتحدة، ولكنك قد تجد الأستغراب المؤقت عند الطلبة الجدد، بعدها يتحول الأستغراب الى أعجاب ثم الى تفاعل ثم الى الدفاع المستميت عن شواهد هذه الحضارة، لكن بشرط أن يتم تعليمهم الطريق الصحيح والوقائع الحضارية الحقيقية.