ankawa

العلوم و التكنلوجيا => الانسان والحياة => منتدى تاريخ الحضارات والشعوب => الموضوع حرر بواسطة: njmat_alba7r في 15:22 01/07/2009

العنوان: قلعة تاروت وعشتار
أرسل بواسطة: njmat_alba7r في 15:22 01/07/2009
(http://iraq8.com/up/uploads/9fbb77a523.jpg) (http://iraq8.com/up)

قلعة تاروت هي قلعة آثرية عريقة واقعة في جزيرة تاروت شرق المملكة العربية السعودية وتحديدا شرق مدينة القطيف في الخليج العربي.[1] يرجع تاريخ القلعة إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد وكانت هيكلا لألهة الفينيقيين عشتاروت وقد سميت الجزيرة باسمها (عش تاروت).

تم اعادة انشاء القلعة في القرن السادس عشر الميلادي من قبل الغزاة البرتغاليين.


قصر تاروت (قلعة تاروت):

وتقع في وسط مدينة تاروت شرق القطيف، وبنيت على أنقاض هيكل عشتاروت من آلهة الفينيقيين بجوار عين ماء اشتهرت باسم (عين العودة) وذلك في القرن السادس عشر الميلادي على أنقاض سابقة تعود إلى حوالي خمسة آلاف سنة، وقد تم ترميم القلعة وتسويرها مؤخرا.



عين العودة وحمام تاروت:

وهي عين ماء بناها العمالقة الذين سكنوا هذه المنطقة، وتعتبر من روائع الفن الهندسي حيث كانت تسقي الجزيرة بأكملها وتحتوي على مياه معدنية كان يقصدها المرضى للإستشفاء. ويتفرع منها حمام تاروت الذي تم بناؤه في العهد البرتغالي واستخدمه باشوات الأتراك وكان يخترق السوق التجاري ولكن تم ردمه أخيرا وتحويله إلى حمامات حديثة للسباحة.


***


قلعة تاروت في جزيرة تاروت التي يرجح أنها بنيت بين عامي 1521 و 1525 بواسطة البرتغاليين لتحميهم من هجمات العثمانيين ولكن بعض المؤرخين المحليين يرجعون وجودها إلى زمن القرامطة. والقلعة تتمركز فوق تل مرتفع عثر فيه على آثار قديمة جدا من ضمنها تمثال الملكة السومرية عشتار. ويُعتقد أن هذا التل يقع تحته معبد الملكة عشتار حيث قامت ببنائه بعدما طردها الملك جلجامش من بلاد ما بين النهرين.

منقوللللللل
ت7يتي للجميع
العنوان: رد: قلعة تاروت وعشتار
أرسل بواسطة: shomana_4_u في 03:08 14/09/2009
شكرا على الموضوع


تحياتي