ankawa

العلوم و التكنلوجيا => الانسان والحياة => منتدى تاريخ الحضارات والشعوب => الموضوع حرر بواسطة: hanan shaba في 12:25 10/01/2011

العنوان: الأب لويس شيخو
أرسل بواسطة: hanan shaba في 12:25 10/01/2011
الأب لويس شيخو اليسوعي

من هو الأب لويس شيخو؟

أديب وصحفي ومؤرخ وباحث وناقد ادبي ولاهوتي ولغوي فقيه ورائد من رواد النهضة الأدبية والعلمية في الشرق، أنشأ مجلة المشرق، كذلك أسس المكتبة الشرقية في الجامعة اليسوعية في بيروت. وقد جاوزت مؤلفاته الأربعين.

سيرة حياته

ولد الأب لويس شيخو في مدينة ماردين بتركيا في 5 شباط عام 1859 من عائلة متدينة، تلقى علومه الأولية فيها. بعد ذلك انتقل إلى لبنان حيث تلقى دراسته في مدرسة غزير التابعة للآباء اليسوعيين في جبل لبنان.
 
انظم في سلك الرهبانية اليسوعية. سافر إلى فرنسا لمتابعة دراسته العليا في الفلسفة واللاهوت وتعلم عدة لغات منها اليونانية واللاتينية والفرنسية وتنقل في انكلترا والمانيا وايطاليا وغيرها من مراكز العلم في الغرب ودرس طريقة الغربيين في البحث والتأليف واطلع على خزائنه من كتب العرب ونسخ أمهات الكتب النادرة وتعرف إلى المستشرقين والأدباء واساتذة الجامعات.

عاد إلى بيروت وعين مدرساً للأدب العربي في كلية القديس يوسف في بيروت وانصرف إلى التأليف ونشر عدة كتب مدرسية ودينية وصب اهتمامه على تاريخ الشرق العربي والمسيحي.

أهم انجازاته

وفي عام 1898 أنشأ مجلة «المشرق» وأخذ يحررها وينشر أبحاثه العلمية والأدبية والتاريخية فيها واستمر على ادارتها مدة خمس وعشرين سنة، وأصبحت من أرقى المجلات العربية.  تعتبر هذه المجلة دائرة معارف لما احتوت من معلومات واسعة ولا تزال تصدر بعد وفاته.
أسس «المكتبة الشرقية» في الجامعة اليسوعية في بيروت التي زودها بنفائس الكتب المخطوطة والمطبوعة وأصبحت مرجعاً هاماً يرتادها الأدباء والعلماء والباحثون من كافة الأقطار العربية لمراجعة أبحاثهم وإغنائها بالمعلومات.
توفي لويس شيخو في الثامن من شهر كانون الثاني سنة 1928 وافته المنية في مدينة بيروت ودفن فيها.

المصادر:
مجلة المشرق، بيروت، 2010، الجزء الأول، ص 7-11.
http://www.liilas.com/vb3/t96181.html
العنوان: رد: الأب لويس شيخو
أرسل بواسطة: njmat_alba7r في 19:33 10/01/2011
شكرا للموضوع الرايع
العنوان: رد: الأب لويس شيخو
أرسل بواسطة: hanan shaba في 12:21 20/01/2011
شكرا للمرور والرد المعبر njmat_alba7r