ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: ارام هومي في 08:58 25/01/2012

العنوان: اعلان هام جدا
أرسل بواسطة: ارام هومي في 08:58 25/01/2012
يقول  الدكتور علي الوردي اننا  قد ابتلينا في هذا البلد بطائفة من الواعظين الذين لا يجيدون الا اعلان الويل والثبور على الانسان لانحرافه عما يتخيلون من مثل عليا و دون أن يقفوا لحظه ليتبينو الطبيعة البشرية للانسان من تلك المثل .

ففي كتابه شخصية الفرد العراقي يقدم  لنا دراسة واقعية عن مدى تناقض الفرد العراقي فهو من جهة يلبس ثياب التقوى والتدين ويدعوا الى المحبة والرحمة والمودة ومن جهة اخرى فهو لايزال ذلك الفرد الذي ينتمي الى  تلك العشيرة  التي تحكمها بعض المباديء التي تتناقض بشكل  فاحش مع مباديء الدين فلذلك  فان هذا الفرد يكون متناقضا جدا في سلوكه وتصرفاته .

الوردي القى الضوء  على  امور كثيرة  لازلنا نعاني منها في مجتمعنا  وهي عدم تقبل و فهم الاخر وعدم  الايمان بما هو خارج عن اطارنا الفكري  يقول الوردي (سرعة التصديق وسرعة الإنكار كلاهما يدلان على سذاجة غير محمودة ).

فنحن ننبذ كل مايقع خارج اطارنا الفكري فهذا الاخير يشكل الحقيقة الازلية والابدية لنا  وهذا هو ما يجعلنا نرمي بسهام الغضب والانكار والاتهام الي من يعارضنا او لذلك الذي يحاول تسليط الضوء خارج اطارنا الفكري .

لقد اعتاد هؤلاء الواعظين ان يعزوا عله ما نعاني من تفسخ اجتماعي الى سوء اخلاقنا , دون النظر الى الطبيعة البشرية , وبذلك يعتبرون الاصلاح امرا ميسورا , فبمجرد ان نصلح اخلاقنا ونغسل من قلوبنا ادران الحسد والانانية والشهوه و نصبح على زعمهم سعداء مرفهين .
فهم يعتبرون النفس البشرية كالثوب الذي يغسل بالماء والصابون فيزول عنه كل الوسخ , وتراهم لذلك يهتفون باعلى صوتهم ,,,, هذبوا اخلاقكم ايها الناس , واذا لم يتأثر الانسان بما ارادو انهالو عليه بالويل وصبو عليه نار شعواء .
أن الطبيعة البشرية لا يمكن اصلاحها بالوعظ المجرد وحده , فهي كغيرها من ظواهر الكون تجري حسب نواميس الطبيعة ,, ولايمكن التأثير في شي قبل دراسته ,,
يقول (باكون) :: لكي تسيطر على الطبيعة , يجب عليك أولا أن تدرسها , فالانسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به

نحن ياسادة نعاني من هؤلاء الواعظين الذين لا يسكتون ابدا ولا يفهمون ان زمن الوعظ الكلاسيكي قد انتهى واننا الان في الالف الثالث بعد الميلاد فماذا قدمنا وماذا انتجنا وماذا طورنا ؟؟؟
سوى خطابات وبيانات   و توضيحات  وتهديدات  نتلوها على المنابر !!!!

نحن في زمن يتقدم بسرعة هائلة و وقوفنا في مرحلة ما يرجعنا الى الوراء الاف الخطوات .
فهل هذا ما نبتغيه ام اننا نطمح ان نواكب هذا التقدم .

ارام منصور ال هومي