ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => اخبار فنية ثقافية اجتماعية => الموضوع حرر بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 12:42 11/01/2014

العنوان: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 12:42 11/01/2014
إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة

(http://www.saint-adday.com/thumbnail.php?file=3434_853263534.jpg&size=article_medium)
عنكاوا كوم / الموقع الرسمي بطريركية بابل على الكلدان


انعقد السينودسُ الكلداني في دير راهبات بنات مريم الكلدانيات ببغداد من 5-10 حزيران 2013، وانتخب الآباء المجتمعون أساقفةً جددا للأبرشيات الشاغرة ومعاونًا بطريركيًا، وقد صادق عليهم قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس. والأساقفة الجدد هم: الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، رئيس أساقفة أبرشية كركوك والسليمانية (التي تمّ دمجها قانونيًا وإداريًا بأبرشية كركوك)، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، رئيس أساقفة أبرشية البصرة والجنوب، والأب د. سعد سيروب حنّا أسقفاً فخريًا للحيرة ومعاونًا للبطريرك. كما تمّ قبول الأسقف باوي سورو في الكنيسة الكلدانية.

ونأمل أن تنتهي قريبًا الإجراءاتُ المتعلقة بأبرشية مار توما الرسول.

 

ويقدم غبطة البطريرك والدائرة البطريركية والموقع التهاني القلبية مقرونة بالصلاة من أجل الأساقفة الجدد في خدمة مثمرة في كرم الرب

 

بهذهِ المناسبة نود نشر بعض قوانين تخص سياق ترشيح كهنة للأسقفية وسياق عملية الأنتخاب ليطلّع عليها المؤمنون، كما ننشر نبذة عن حياة الأساقفة المنتخبين.

 

الصفات المطلوبة في المرشح للاسقفية

 

يعدد القانون 180 صفات المرشح للاسقفية: ان يتميّز بإيمان راسخ، وأخلاق حميدة، وتقوى وغيرة على النفوس وحكمة، وأن يتمتع بسُمعة جيدة؛ وألا يقلّ عمره عن 35 سنة؛ وأن يكون مرسومًا كاهنًا أقلّه منذ خمس سنوات، وأن يكون حاصلاً على الدكتوراه أو الليسانس أو بأقل تقدير خبيرًا في إحدى العلوم الدينية، وأن تكون صحته جيدة.

 

آلية الترشيح والانتخاب

 لكلّ أسقف الحقّ في ترشيح أحد الكهنة للأسقفية. عليهم في وقتٍ مناسب قبل انعقاد السينودس أن يرسلوا طلب الترشيح إلى البطريرك الذي يقوم بجمع قوائم المرشحين ويدرسها مع السينودس الدائم حتى تُعتَمد أسماؤهم في السينودس (ق 182).

يعتمد السينودس أسلوب التصويت السرّي بأوراقٍ مختومة: يكتب عليها كل أسقف، بحسب ضميرهِ وقناعتهِ، اسم المرشح اذا كان مقتنعًا به، ويكتب لا اذا لم يكن مقتنعًا أو يعطي ورقةً بيضاء في حالة عدم معرفته به.

ويكون السينودس في بداية عملية التصويت قد انتخب أبوين او أسقفين لعدّ الأصوات وفرزها بعده يقومان بإتلافها حالاً. يفوز من حصل على نصف عدد المشاركين زائدًا واحد. واذا حصل شخصان على أصوات متساوية فتكون الأولوية للأقدم في الرسامة الكهنوتية.

تُرسل أعمال السينودس الى الكرسي الرسولي الذي يقوم بجمع المعلومات لإثبات جدارة المنتخبين لكي يثبّت قداسة البابا انتخابهم رسميًا وتُعلن الاسماء في نفس الوقت في الفاتيكان والبطريركية.

تُتبع طريقة الانتخاب هذه ايضًا في مجمع اختيار بطريرك جديد، وفي كلتا الحالتين يُحفظ السرّ بشكل مطلق حفاظاً على سمعة المرشح الى أن تتم موافقة قداسة البابا، كما لا توجد حملات انتخابية ولا يقدر أحد أن يرشح نفسه.

في حالة تعذر انعقاد السينودس البطريركي لأسباب معقولة وبعد استشارة الكرسي الرسولي يقدر البطريرك أن يرشح أحد الكهنة للأسقفية ويطلب أصوات الأساقفة عن طريق المراسلة ( ق 186).

 

سيرة المنتخبين الجدد

 

الاب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي

من مواليد مدينة الموصل 21 حزيران 1949، درس في معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي للأعوام 1962-1971، بعده التحق بالرهبنة الدومنيكية وأكمل دراسته في باريس وحصل على شهادة دبلوم الدراسات المعمقة DEA     من جامعة نانتير (فرنسا) ودكتوراه في اللاهوت العقائدي من جامعة ستراسبورغ (فرنسا). رُسِم كاهنًا في الموصل بتاريخ 26 آذار 1980. درّسَ ولا يزال في المعهد الكهنوتي البطريركي الكلداني وفي كلية بابل وفي الدورات اللاهوتية. ومنذ 1995 يرأس تحرير مجلة الفكر المسيحي. وقد اشترك في عدّة مؤتمرات دولية. للأب يوسف اصدارات عديدة واكثر من 400 مقال. ويتكلم العربية والكلدانية والفرنسية والانكليزية.

 

الاب حبيب هرمز النوفلي

من مواليد باقوفا – قضاء تلكيف في 28 شباط 1960، درس في كلية علوم الموصل - قسم الجيولوجي وحصل على الماجستير سنة 1989، خدم ثمان سنوات ونصف في العسكرية. دخل المعهد الكهنوتي البطريركي ورُسِمَ كاهنًا سنة 1998 وتعيّن في خدمة كنيسة مار كوركيس ودرّس في كلية بابل ومعهد التثقيف المسيحي، وعمل في مجلة بين النهرين ونجم المشرق والمحكمة الكنسية كمسجل ومحامي. ومنذ سنة 2004 يخدم الإرسالية الكلدانية في بريطانيا. الاب حبيب حاصل على شهادات دبلوم في اللغة الإنكليزية والصحافة والتعليم المسيحي وماجستير في اللاهوت. وله عدة اصدارات ومقالات في مجالات متنوعة. ويتكلم الكلدانية والعربية والانكليزية.

 

الاب د. سعد سيروب حنّا

 من مواليد بغداد 6 أيلول1972. أكمل دراسته الاساسية في بغداد. حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران سنة 1994. دخل المعهد الكهنوتي سنة 1995 وبعد أكماله دراسة الفلسفة، أُرسِل الى روما عام 1995 وحصل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت من الجامعة الاوربانية سنة 2001. وأكمل دراساته العليا في الفلسفة واللاهوت وحصل على شهادة الليسانس في الفلسفة من الجامعة الغريغوريانية عام 2003. رُسِم كاهنًا في 13 تشرين الأول 2001، شغل مناصب عدّة منها: راعي كنيسة مار يعقوب أسقف نصيبين 2004؛ ومدير للدراسات في كلية بابل الحبرية 2005؛ وعيّن مرشدًا روحيًا في المعهد الكهنوتي 2005 وفي سنة 2008 حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة. ومنذ عام 2009 يخدم رعية مار يوسف البتول في بغداد. له عدة اصدارات ومقالات مؤلفة ومترجمة.

الاب سعد سيرواب هو أحد الكهنة الاوائل الذين تمّ اختطافهم. بقي مدّة شهر في الخطف وعُذِب ثم اُطلِق سراحه بعد تسديد فديّة. وبقي يخدم في العراق ولم يغادره. يتكلم الأب سعد اللغة الكلدانية والعربية والايطالية والانكليزية.


قبول الاسقف د. باوي سورو في الكنيسة الكلدانيّة



صادق قداسة البابا فرنسيس على قرار السينودس الكلداني المنعقد ببغداد في 5-10 حزيران 2013 بقبول سيادة الأسقف باوي سورو. هذا القرار اتخذ وفقا للقانون 898 بند 1 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية. وقد منحه البابا لقب اسقف فورزيانا Foraziana شرفًا Titular See.

 المطران سورو من مواليد كركوك- العراق 1954، رُسِم كاهنًا في كنيسة المشرق الاشورية عام 1982 وأسقفًا عام 1984. وهو حائز على شهادة ماجستير في اللاهوت الاساسي من الجامعة الكاثوليكية بواشنطن – امريكا وشهادة الدكتوراه من جامعة الانجيليكوم الحبرية بروما. لقد اصدر الأسقف سورو عدة مقالات في اللاهوت والتاريخ ونشر اطروحته في كتاب بالانكليزية وترجمت الى العربية ونشرت ببيروت. الاسقف سورو يتكلم الكلدانية والعربية والانكليزية.
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Janan Kawaja في 14:18 11/01/2014
ثُمَّ سَمِعْتُ صَوْتَ السَّيِّدِ قَائِلاً: «مَنْ أُرْسِلُ؟ وَمَنْ يَذْهَبُ مِنْ أَجْلِنَا؟» فَقُلْتُ: «هأَنَذَا أَرْسِلْنِي». أشعياء 6 : 8


مبارك الاتي باسم الرب


جنان خواجا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Hanna Sliwa Jarjis في 14:52 11/01/2014
  الي غبطة البطريرك مار لويس المحترم
  الي جميع الاساقفه الجدد  نهئنيكم علي الرسامتكم اساقفه الجد في كركوك والبصره واسقفافخريا للحيه ومعامنا لبكريرك
 ومع فبول الطران باول سورو الف مبرووووووك لكم لخدمة كنيسة المسيح والمسيحين في اماكن توجدكم فيها

   حنا صليا جرجيس   النمسا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: نامق ناظم جرجيس ال خريفا في 15:16 11/01/2014
هليلويا هليلويا  نبارك الاساقفة الجدد لكنيستنا الكلدانية المقدسة الأسقف مار باوي سورو والأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، والأب د. سعد سيروب حنّا  ونرجو لهم الصحة والعافية وان يرافقهم الروح القدس في كل خطواتهم من اجل مجد الله  وخدمة مذبحه المقدس وان يكونوا الرعاة الصالحين ويرعوا شعب الرب مؤمني كنيستنا الكلدانية المقدسة

المهندس
نامق ناظم جرجيس ال خريفا
بغداد - العراق
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: اكد زادوق في 16:39 11/01/2014
ان احتضان وقبول (باوي سورو) اسقفا للاخوة الكلدان يشكل نقلة نوعية وخطوة استباقية غير مدروسة جيدا على مستوى التقارب المرجو بين كنيستنا (كنيسة المشرق الاشورية) والكنيسة (الكلدانية الكاثوليكية). ولذالك ارى في الافق البعيد ومن الممكن القريب ايضا تطورات سريعة ستطفوا على السطح قد لا تكون ايجابية بل قد تؤثر سلبا حسب اعتقادي على ما كان يظن بانه تقارب في وجهات النظر بين الكنيستين (المشرقيتين).
 على اي حال نبارك الاساقفة الجدد في (الكنيسة الكلدانية) ونتمنى لهم الموفقية والنجاح في عملهم الروحي خدمة لجسد المسيح وابناءه.
ونترقب الايام عسى ان تستبشر خيرا لنا جميعا ............والله يبارك
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: صباح برخو في 17:13 11/01/2014
مبروك لشعبنا الكلداني بالأساقفه الجدد الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، والأب د. سعد سيروب حنّا  و الأسقف باوي سورو ، ومبروك لأبينا غبطة البطريرك مار لويس ساكو هذا الأختيار لما عُرف عن الأساقفه من علم ونزاهه وأخلاص وتواضع ،الرب يوفقهم في مسيرتهم لخدمة شعبنا الكلداني.
صباح ميخائيل برخو
رئيس أتحاد بيث نهرين الوطني
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: بطرس ادم في 17:26 11/01/2014
ܗܵܢܵܘ ܝܵܘܡܵܐ ܕܲܥܼܒܲܕܼ ܡܵܪܝܵܐ ♱ ܬܵܘ ܢܕܘܼܨ ܘܢܸܚܕܲܐ ܒܸܗ
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب * تعالوا نفرح ونتهلل به

تكللت أعياد ميلاد ربنا يسوع المسيح ، ببشرى مصادقة  قداسة الحبر الأعظم  البابا مار فرنسيس على الأنتخاب الذي سبق وأن أقرّه أساقفة كنيستنا الكلدانية الأجلاء أثناء أنعقاد السينودس الكلداني في دير راهبات بنات مريم الكلدانيات للفترة من 5 – 10 حزيران 2013 ، للسادة الأساقفة الأجلاء ، د.يوسف توما ، الأب حبيب هرمز النوفلي ، الأب سعد سيروب ، وقبول الأسقف مار باوي سورو في الكنيسة الكلدانية .

هنيئاً لغبطة أبينا البطريرك بهذه الكوكبة الجديدة من رفاق الدرب ، وهنيئاً لأساقفتنا الأجلاء بالأخوة الجدد ليلتحقوا بهم في مسيرتهم الأيمانية في خدمة كنيستنا الكلدانية العريقة ، وهنيئاً لكنيستنا الكلدانية بالأساقفة الجدد ، وهنيئاً لأمتنا الكلدانية بهؤلاء النجوم اللامعة في سمائها الصافية .
لنصلّي جميعاً من أجل أساقفة كنيستنا الجدد والقدامى وعلى رأسهم غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو ، لكيما يستمر وجود الروح القدس معهم ، لينير دربهم ومسيرتهم في خدمة كنيسة الرب يسوع المسيح , وخدمة الرعية التي كلّفهم الرب يسوع المسيح برعايتها ، والرب يحميهم ويسدد خطاهم .

الشماس
بطرس آدم

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: amer rasho في 17:48 11/01/2014
ها قد سطعت اربع درر في سماء الكنيسة الكلدانية.....مبروك لابناء شعبنا  بانتخاب المطارنة الثلاثة الجدد و انضمام الاسقف مار باوي سورو الى كنيستنا لا سيما و انه حسب ما قرأنا انسان ضليع في اللاهوت و له من العلم ما يعطي الى كنيستنا الكثير....

كما و بدات ارى العجب العجاب من البعض في التشكيك و بدأوا يعزفون مراثيهم حول الوحدة المزعومة !!..طيلة اعماركم لم تسمعوا عن المثل الذي قاله الرب عندما ترك الراعي قطيعه و ذهب للبحث عن الخروف الضائع حتى اعاده؟...و ماذا عن المسامحة؟...اين انتم من وصايا الرب؟..اتنسون كل هذا بدعوى ان هذه الجهة او تلك حرمته و جردته !!!....
طيب عندما ابتلعت هذه الجهة عشرات من كهنتنا بطريقة او اخرى اين كانت السنتكم؟ و لماذا لم تبادر كنيستنا الكلدانية للشجب و التحريم و التجرد و الحرمان و من بعد التعكير على الجهات التي انضموا اليها؟؟... ذلك لان اباء الكنيسة الكلدانية كانو حكماء و تركوا للاخرين الدرب لكي يختاروا حياتهم  و بالدرب الذي نذروا انفسهم اليه.....

المصالحة و التوحيد لا يتم بفرض الاراء و التهديدات و حرومات القرون الوسطى و اذا كانت كذلك فالافضل البقاء كل ضمن حدوده...

تحية  للاسقف مار باوي بين اهله و ابناءه..بين شعبه...راعيا و مدبرا..مفكرا و انسانا....ابا و اخا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: كوركيس مردو في 20:05 11/01/2014
غبطة أبينا البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو الكلي الطوبي

إنَّها مأثرة رئاسية كبرى يا رئيس رعاة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، كان الشعب الكلداني ينتظرها بفارغ الصبر والشوق، إنها بادرة وفاتحة عهدٍ

جديد لإعادة المجد لهذه الكنيسة العتيدة، كنيسة الشهداء والشهادة، كنيسة القديسين والعلماء صاحبة الليتورجية الأقدم بين كنائس العالَم!!

نُهنئكم أبانا صاحب الغبطة ونهنيء أحبار الكنيسة الكلدانية الأجلاء بالإنضمام إليهم ثلاثة أحبار جدد اختارهم السينودس بإلهام من الروح القدس.

وقد كَمُل فرح الشعب الكلداني وإكليروس كنيسته بعضوية الأسقف الجليل مار باوي سورو بين صفوف إخوته مطارنة وأساقفة الكنيسة الكلدانية،

هنيئاً لك أيها الأسقف الصبور والمتأني إبن الرجاء القوي بالرب يسوع المسيح الفادي.

إننا ندعو الربَّ القدير أن يُصاحب الرُّعاة الجدُد والقدامى في اداء واجباتهم بالمتاجرة بوزناتهم التي  منحهم إياها الروح القدس على أكمل وجه تحت

رئاسة غبطة أبينا  البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو السامي الوقار. أنر دربهم يا رب وسدِّد خطواتهم في كُلِّ ما يؤول الى مجدك وليقودوا

كنيستك المُجاهدة وشعبها المؤمن الى بَرِّ الأمان والثبات.


الشماس كوركيس مردو والأستاذ سام يونو

عن الحزب الوطني الكلداني

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: انطوان الصنا في 20:28 11/01/2014
مبروك للاساقفة الجدد الثلاثة (د . يوسف توما وحبيب النوفلي وسعد سيروب) وحسب رأي الشخصي ان مصادقة قداسة البابا فرنسيس على قرار السينودس الكلداني المنعقد عام 2013 في بغداد بقبول السيد اشور سورو اسقف شرف في الكنيسة الكلدانية وبدون ابرشية محددة هو تحدي لارادة وقرار المجمع السنهاديقي لكنيسة المشرق الاشورية ونسف لخطوات التقارب والوحدة بين الكنيستين والتي جددها مؤخرا غبطة مار ساكو وقبلها قداسة مار دنخا الرابع لان قبول السيد اشور سورو هدفه وأد ونسف اي لقاء بين الكنيستين فمن الواضح انه بعد تحريم ثم تجريد السيد اشور سورو من رتبته الكنسية في كنيسة المشرق الاشورية لا يمكن للاخيرة ان تجلس معه في اي لقاء ...

علما ان المجمع السنهاديقي لكنيسة المشرق الآشورية سبق له ان اتخذ في 27ـ31 من شهر تشرين الأول لعام 2008 وبإجماع الأساقفة قرار بتحريم الأسقف مار باوي سورو وتجريده من رتبته الكنسية وتم تبليغ القرار الى الكنيسة الكلدانية حيث اصبح مواطنا عاديا لا يحمل الدرجة الكهنوتية درخا للاطلاع الرابط ادناه ان قرار التحريم والتجريد هذا جاء من مرجعيته الكنسية العليا لذلك لا بد من احترامه لانه شأن اداري وتنظيمي داخلي خاص بكنيسة المشرق الاشورية اما احتضان نيافة المطران سرهد جمو في ولاية كاليفورنيا الامريكية للسيد اشور سورو بعد التحريم والتجريد كانت سابقة خطيرة وتصرف شخصي محض غير مسؤول ومقبول وكذلك عدم احترام قرار وارادة المجمع السنهاديقي لكنيسة المشرق الآشورية المشار اليه في الرابط ادناه ...

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,262235.0.html


                                                                                                       انطوان الصنا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: خوشابا سولاقا في 20:32 11/01/2014
[size=16pt]نبارك للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المقدسة رسامة الأساقفة الثلاثة الأجلاء وقبول الأسقف  مار باوي سورو اسقفاً في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية . نتمنى لهم أن يصبحوا شموعاً تنير القلوب بمحبة الوحدة ونبذ الكراهية بين  كنائسنا المشرقية بكل تسمياتها ، وانبعاث " كنيسة المشرق الرسولية الجاثاليقية المقدسة " التي مزرقتها وشتتها الأقدار وألاعيب الغرباء وأن تشرع أبواب كنائسنا بكل فروعها أمام الجميع مهما إختلفت تسمياتها . كما نتمنى أن لا يتحول قبول الأسقف مار باوي سورو أسقفاً في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية سبباً للخلاف وربما للقطيعة بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بل أن يصبح ذلك سبباً ودافعاً لتعميق الحوار الأخوي الصادق بين الكنيستين لما هو خير للجميع لتحقيق وحدة الأمة والكنيسة ، رجائنا شخصياً من كنيستنا " كنيسة المشرق الآشورية " التي يرعاها قداسة البطريرك الجاثاليق مار دنخا الرابع أن يكون رد فعلهم إيجابياً وأن يتقبلوا الأمر بروح رياضية عالية وبنبل وتسامى عملاً بقول ربنا يسوع المسيح له المجد " أحبوا بعضكم البعض كما أحببتكم أنا " .


                       المهندس : خوشــابا ســولاقا
[/b][/color][/size]
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Sargon Peera في 21:22 11/01/2014
مبروك عليكم مسؤوليتكم الكبيرة وخصوصا انها تتزامن مع قمة معاناة رعية كنيسة السيد المخلص في الشرق الاوسط عموما وفي العراق بالاخص.
ندعو الرب لكي يحميكم لخدمة الاوطان و خدمة الرعية.
كذلك نصلي من اجل السلام والمحبة.
واخيرا، ارجو من بعض الاعضاء الكرام بان يكفو عن كتابة التعليقات المسمومة واللتي لا تمت بصلة من قريب او بعيد بإدعائاتهم بالحرص علا الوحدة الكنسية. ان قبول الاسقف الجليل العلامة باوي سورو هي فاتحة عهد جديد ومشرق.
وشكرا.

سركون بيرا
الولايات المتحدة
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: القس فوزي كورو في 21:32 11/01/2014
صاحب السيادة مار باوي سور  مطران في الكنيسة الكلدانية
الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، رئيس أساقفة أبرشية كركوك والسليمانية
الأب حبيب هرمز ججو النوفلي، رئيس أساقفة أبرشية البصرة والجنوب
الأب د. سعد سيروب حنّا أسقفاً فخريًا للحيرة ومعاونًا للبطريرك
الكنيسة الكلدانية فينيوزلندا  بكاهنها وشمامستها ومجلس الرعية وأبناء الجالية الكلدانية تقدم  لكم بكل فخر واعتزاز بالتهنئـــة الخالصـــة الصادقـــة مقرونة بكل الحب والاحترام
لانتخابكم أساقفةً جددا للأبرشيات الشاغرة ، داعين للرب ان يديمكـــم صحة وعافيـــة وطوال العمر ويأخذ بيدكم للسير قــــدمـــاً للخدمة في حقل الرب يسوع المسيح بكل محبة وإخلاص وإيمان ونتضرع الى أمنا المقدسة
العذراء مريم البتول ان تحرسك وتحميك بمراحمها الواسعة / آمــين
الاب فوزي أبرو حنا
مجلس خورنة مار أدي الرسول
أوكلند - نيوزلندا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عوديشو اشورايا في 21:44 11/01/2014
يؤسفني شديد الاسف ان يقوم الموقع بحذف تعليقي على الخبر على الرغم من عدم احتواءه على اي خرق لتعليماته... في ضوء وجود العشرات ممن ينكلون بالقومية الاشورية ويصفون اتباعها بالمتاشورين  وكذلك ممن ينكل بالكلدان وآخرون بالسريان والفاظ بذيئة وقلة أدب واضحة من اناس يفترض انهم ادباء ومثقفين.... يستخدمون المنبر الحر بسفاهة متناسين بان حرية الانسان تتوقف عن حرية الآخر... واحترام الراي الآخر واجب مقدس لكي ينعم المرء بحرية التعبير عن راييه....ولكن كل هذا  نالفه في تعليقات العشرات واؤكد العشرات من هؤلاء ولكن تعليقاتهم لا تحذف ولا تمسها إدارة الموقع ولو بطرف اصبع....

وانا بطبعي قليل التقليل... وها انه اليوم حذف تعليقي كل هذا لاني نطقت بالحقيقة.... ومن يشمتون بقرار الكنيسة الكلدانية بخصوص ضمها للاسقف باوي سورو ويقللون من قيمته لا بل يتوقعون انه سيخدش في وحدة الكنائس وها هي تعليقاتهم لا تزال باقية....

ارجو اعادة تعليقي الى الصفحة لكي يحافظ موقع عنكاوا كوم على هيبته والصورة التي تمكن من ان يرسمها بمرور السنين في قلوب محبيه وقراءه .... وحال لم يتم اعادة تعليقي يرجى حذف كافة التعليقات كقرار عادل واغلاق باب التعليق على هذا الخبر حاله حال كافة الاخبار التي لا يفتح باب التعليق عليها... وانا اقدر الخطا الذي وقع فيه اداريي الموقع ومعليش نحن بانتظار تصحيح الخطا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: hon في 22:09 11/01/2014
لا وحده ولا هم يحزنون  الكنائس متوحدة بالاصل  لانهم  يؤمنون برب واحد هو يسوع المسيح ومادام هناك زواج مختلط بين ابناء هذه الكنائس   والاختلاف بالطقوس   وبعض العادات فذلك من الكنيسة الشرقية وهذاك من الكنيسة الكلدانية الكاثولكيه وفلان من الكنيسة القديمة المهم كما قلت  فلا ارى داعي لما يسمى بالوحده  فليبقى كل واحد على كنيسته  الايمان بالرب يسوع  واتخاذه مخلصا واقامة علاقة شخصيه روحيه معه هو جوهر الايمان المسيحي  لانه في يوم المجيء الثاني لن يسال من  اي كنيسة كنت  بل هل امنت بي
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: josef1 في 22:11 11/01/2014
سيادة راعينا الجليل البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام
السادة المطارنة والاباء وكافة المومنين الافاضل
 الف مبروك للاساقفة  الجدد الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، والأب د. سعد سيروب حنّا  و الأسقف باوي سورو .الرب يعطيكم النعمة ويبارك فى خدمتكم وشعبكم وتكونوا رعاة صالحين لخدمة كنيستنا المقدسة ، نطلب من الرب ان يعطيكم الحكمة والمعرفة  ونرجو لكم الصحة والعافية وان يرافقكم الروح القدس في كل خطواتكم من اجل مجد الله  وخدمة مذبحه المقدس وان تكونوا الرعاة الصالحين وترعوا شعب الرب مؤمني كنيستنا الكلدانية المقدسة وان تعملوا لاجل وحدة كنيستنا المنشودة آمين  .
 الشماس يوسف جبرائيل حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: مهند البشي في 22:51 11/01/2014
الف مبروك لكنيستنا الكلدانية الأساقفة الجدد
 الرب يباركهم في مهامهم الجليلة في هذه الظروف العصيبة
   
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: رعد دكالي في 22:57 11/01/2014
مبروك للاساقفة الجدد طالبا من الله والرب يسوع المسيح ان يعينهم ويقويهم على الخدمة في كرمه
وهنا انتهز الفرصة لاهنئ وبشكل خاص الاب القدير والراعي الصالح حبيب النوفلي راعي كنيسة ماركوركيس في الغدير  سابقا والذي خدمت معه الى جانب اخوتي الشمامسة وكان لنا بمثابة الاب والاخ  والصديق وكان كذلك لبقية ابناء الخورنة,كنا ونحن نسمع الى صوته اثناء القداس وكاننا في الملكوت, تعلمت منه الكثير فيما يخص الطقس والصلوات كان معنا دوما في صلاة الرمش.
مرة اخرى اهنئك ابتي العزيز حبيب النوفلي سائلا الله ان يعينكم لاكمال رسالتكم الدينية لخدمة كنيسة المسيح
رعد دكالي/هولندا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Jihan Jazrawi في 23:13 11/01/2014




الف الف مبروك للكنسية الكلدانية على هذا الانتخاب الرائع واختيار باقة الورود من حديقة كبيرة تم قطف هذه الورورد وهو نعم الاختيار وهم في مكان المناسب ونطلب من الرب يسوع المسيح ان يساعدهم ويقويهم في هذه ظروف الصعبة ومع تمنايتي لكم يالنجاح والتوفيق في عملهم الجديدة.

جيهان الجزراوي
هولندا


[/color]

[/size]
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: kamel hormis في 23:20 11/01/2014
انه لفرح كبير ان يتم انتخاب اساقفة جدد لكنيستنا الكلدانية خاصة وان من تم اختيارهم هم من المشهود لهم بكفائتهم وثقافتهم وعلمهم اضافة الى تواضعهم وتفانيهم لخدمة رعيتهم وما ضاعف الفرح هو قبول الاسقف الجليل الصبور والمتواضع مار باوي سورو في كنيستنا الكلدانية العريقة.
لنهنىء انفسنا وكنيستنا الكلدانية وعلى رأسها غبطة ابينا البطريرك مار لويس الاول ساكو واساقفتنا الاجلاء على هذا الاختيار والقرار الصائب الذي كان شعبنا الكلداني بانتظاره منذ انعقاد السينهودس الكلداني في بغداد في حزيران 2013
فلنطلب من الروح القدس ان ينير دربهم ويلهمهم ليكونوا خير رعاة لقطيع المسيح له المجد وان يفعّلوا بمعرفتهم طريق الوحدة المنشود بين كنائسنا

كامل هرمز والعائلة
كندا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: ناصر عجمايا في 00:15 12/01/2014
سيادة راعينا الجليل البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام
السادة المطارنة والاباء وكافة المومنين الافاضل
 الف مبروك للاساقفة  الجدد الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، والأب د. سعد سيروب حنّا  و الأسقف باوي سورو .الرب يعطيكم النعمة ويبارك فى خدمتكم وشعبكم وتكونوا رعاة صالحين لخدمة كنيستنا المقدسة ، نطلب من الرب ان يعطيكم الحكمة والمعرفة  ونرجو لكم الصحة والعافية وان يرافقكم الروح القدس في كل خطواتكم من اجل مجد الله  وخدمة مذبحه المقدس وان تكونوا الرعاة الصالحين وترعوا شعب الرب مؤمني كنيستنا الكلدانية المقدسة وان تعملوا لاجل وحدة كنيستنا المنشودة آمين 

ناصر(منصور صادق يوسف) عجمايا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عبدالاحد يونان هرمز حاني في 00:22 12/01/2014
الف الف مبروك لكنيستنا الكلدانية لانتخاب الأساقفة الجدد الكرام
 الرب  يبارككم ايها القادة الروحيين الاعزاء ويكثر من امثالكم ويوفق اعمالكم من اجل اعلاء كلمة السيد المسيح المجد لاسمه في العالم اجمع وخاصة في هذه الايام الصعبة التي يمر بها شعبنا المسيحي ,,,,,,,,,.دمتم بالامان تحت حماية  الرب امين .

عبدالاحد يونان هرمز حاني
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: يوحنا بيداويد في 00:58 12/01/2014
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو وكافة السادة اساقفة كنيسة الكلدان الموقرين
الاباء الكهنة الذين تم الموافقة على اسقفيتهم المحترمين
جميع ابناء  الكنيسة الكلدانية من المؤمنيين والاكليروس الكرام

نهنئكم بمناسبة انتخاب وقبول مطارنة جدد في الكنيسة، انها خطوة ايجابية من الناحية الروحية والاجتماعية ان يتم اختيار شخصيات معروفة في كفاءتهاو علمها وتضحيتها وبشارتها والتزامها بتعليم الجوهري للكتاب المقدس، الوقوف مع المؤمنين في مصائبهم. فالشجرة من ثمارها تعرف.

ان اختيار هؤلاء الكهنة لا يعني لم يوجد افضل منهم لان الرب وحده يعرف نيات والمهمات التي يريدها من رسله، كل مسيحي لديه صليب في حياته مهمته الاولى اظهار تعاليم الروحية والانسانية والالتزام بها في مجتمعه. زرع المحبة والقيم السامية التي تخلق السلام والسعادة لهم على الارض.

تهنئة خاصة لمار باوي سورو في التحاقه بكنيسته الرب يوفقك في مسيرتك الايمانية ودوما كان لي الامل بان الله لن ينساك،ها قد جاء اليوم الذي تم اختيارك للذهاب الى حقل جديد في الكنيسة الكلدانية  من الله نطلب لك الموفقية.

يوحنا بيداويد
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: sabahshoka في 01:19 12/01/2014
الف الف مبروك لكنيستنا على هذا الانتخاب الرائع.
 ونرجو لهم الصحة والعافية وان يرافقهم الروح القدس في كل خطواتهم من اجل مجد الله  وخدمة مذبحه المقدس وان يكونوا الرعاة الصالحين ويرعوا شعب الرب مؤمني كنيستنا.
ارجو من بعض الاعضاء الكرام بان يكفو عن كتابة التعليقات المسمومة واللتي لا تمت بصلة من قريب او بعيد بإدعائاتهم بالحرص علا الوحدة الكنسية. ان قبول الاسقف الجليل العلامة باوي سورو هي فاتحة عهد جديد ومشرق.
فلتسقط جميع المناصب ويبقى منصب واحد هو منصب يسوع المسيح مخلصنا
نحن كنيسة واحدة ويجب ان تكون واحدا هذا ما يطلبه يسوع المسيح منا
المسيح له كل المجد كانا يبحث عن المجرمين والاشخاص السئين لكي يجلبهم الى الطريق الصحيح
وعندما ياتي بمجئه الثاني لن يسال من اين كنيسة كنت وانما مذا فعلت بايمانك
الوحدة ....الوحدة....الوحدة وخاصة بهذه الضروف الصعيبة التي يمر بها شعبنا
بارخ مار واليبارك الرب
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: lucian في 02:05 12/01/2014
لا وحده ولا هم يحزنون  الكنائس متوحدة بالاصل  لانهم  يؤمنون برب واحد هو يسوع المسيح ومادام هناك زواج مختلط بين ابناء هذه الكنائس   والاختلاف بالطقوس   وبعض العادات فذلك من الكنيسة الشرقية وهذاك من الكنيسة الكلدانية الكاثولكيه وفلان من الكنيسة القديمة المهم كما قلت  فلا ارى داعي لما يسمى بالوحده  فليبقى كل واحد على كنيسته  الايمان بالرب يسوع  واتخاذه مخلصا واقامة علاقة شخصيه روحيه معه هو جوهر الايمان المسيحي  لانه في يوم المجيء الثاني لن يسال من  اي كنيسة كنت  بل هل امنت بي

 :-*

افضل تعليق قراته

بالفعل كنائسنا متوحدة ونحن نزور كل هذه الكنائس  ونحن كلنا متوحدين وهذه هي الحقيقة على ارض الواقع  


العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: hoznaya09 في 02:07 12/01/2014

مبروك لشعبنا الكلداني وأمتنا الكلدانيه بالأساقفه الجدد الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، والأب د. سعد سيروب حنّا  و الأسقف باوي سورو ، ومبروك لأبينا غبطة البطريرك مار لويس ساكو هذا الأختيار لما عُرف عن الأساقفه من علم ونزاهه وأخلاص وتواضع ، صلواتنا ودعائنا لهم بالموفقيه في مسيرتهم الأيمانيه لخدمة بيت الرب ونشر كلمته امين ...
 أما بالنسبة لبعض الأخوه المعلقين !!
الأخ أنطوان صنا ,,, melham Robert  ,,,  akad zadiq  ,,, وبالأخص الأخ أنطوان صنا
هل يوجد سلطه في كنيستنا الكلدانيه أعلى من البطريرك ؟؟؟
لقد قرر أبينا البطريرك ضم سيادة المطران مار باوي سورو الى حضن كنيستنا وبموافقة الحبر الأعظم مار فرنسيس  !!!
فهل من سلطة أخرى أعلى من الحبر الأعظم ويليه سيادة البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الأحترام ؟؟؟
نحن يهمنا قرارات البابا والبطريرك ولا يهمنا قرارات أيا كان غير رؤساء كنيستنا الكلدانيه الكاثوليكيه فقط !!!
ولدينا قراراتنا ورؤسائنا وكنيستنا تسير حسب أوامرهم فقط لا أوامر غيرهم ,,,
ومن يرغب الأنضمام الى كنيستنا وبموافقة الآباء الأجلاء وقرارات من روما فلا مانع وأهلا وسهلا به ,,,
وأما عن تحريم سيادة المطران مار باوي سورو من قبل كنيسة المشرق الآشوريه فهذا شأنهم  ,,, وبالنسبه لكنيستنا فنحن نرحب بسيادته كمطران وأخ وأب عزيز بين أخوته وأبنائه ورعيته وهذا طبعا بموافقة رؤساء كنيستنا الكلدانيه الكاثوليكيه ولن نقبل بأوامر من غير كنيستنا وهذا
شأننا ,,, ونحن في كنيستنا نعتبر مار باوي سورو مطرانا وله رتبته الكهنوتيه (( درخا )) ولا يهمنا أن كان قد تم تحريمه من قبل كنيسته ,,,
لأن نحن أيضا لدينا بعض الكهنه ألتحقوا الى كنيسة المشرق الآشوريه فهل يجوز أن نحرمهم ونطالب كنيسة المشرق الآشوريه بعزلهم وعدم السماح لهم بأداء صلواتهم وفرائضهم الروحيه ؟؟؟ طبعا الجواب لاء !!! لأن كل كنيسه لها من يقودها ,,, وكنيستنا لن تتصل بكنيسة المشرق الآشوريه لسبب تحريم أو عزل أحد من هؤلاء الكهنه وقياداتنا الروحيه هم اللذين يقررون هكذا شأن ولا يوجد من يأمر كنيستنا بهكذا قرار ,,,
(( كل ما تربطونه في الأرض يكون مربوطا في السماء وكل ما تحلونه في الأرض يكون محلولا في السماء )) والكنيسه قررت بأن مار باوي سورو ليس محرما ,,,
عجيب أمركم يا أخوه !!! هل الكاهن أو المطران أو المؤمن لديه تأريخ أنتهاء مفعول أيمانه   (( Expire )) ؟؟؟
وهل تعتقدون أن الرسامه الكهنوتيه (( درخا )) لديه المده القانونيه للأنتهاء مفعوله كالمواد الغذائيه ؟؟؟
كيف تتم نطق كلمة تحريم على مطران من قبل مخلوق وليس الخالق ؟؟؟
التحريم يتم في حالة الكفر أو ترك الأيمان المسيحي أو عدم الأعتراف بالثالوث أو عدم الأعتراف بألوهية المخلص يسوع المسيح له كل المجد !!
والتحريم لا يجوز في حالة ألأختلاف بالرأي والرأي الآخر ,,, فهل لك أن تثبت للأخي القارئ بأن ما باوي سورو قد كفر بما كتبت أعلاه ؟؟؟ طبعا لاء !!!
الموضوع وكل ما بالأمر أختلاف بالآراء  لا غير ,,, وشكرا ,,,
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: سيزار ميخا هرمز في 02:13 12/01/2014
ابارك غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
و ابارك اساقفة كنيستنا الكلدانية المباركة  
ابارك شعبنا المسيحي والكلداني اعلان اسماء الاساقفة الاربعة وابارك الاساقفة الاربعة طالبا من الرب ان يمنحهم القوة والحكمة في خدمة كنيستنا المباركة

سيزار ميخا هرمز
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Petros_49 في 02:26 12/01/2014
سيادة راعينا الجليل البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام
السادة المطارنة والاباء وكافة المومنين الافاضل
 الف مبروك للاساقفة  الجدد الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، والأب د. سعد سيروب حنّا  و الأسقف باوي سورو

 ابارك شعبنا المسيحي والكلداني اعلان اسماء الاساقفة الاربعة وابارك الاساقفة الاربعة طالبا من الرب ان يمنحهم القوة والحكمة في خدمة كنيستنا المباركة . آميــــن .

الشماس بطرس داود السناطي وزوجته نعيمة اسطيفو . سدني - استراليا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عبدالاحد سليمان بولص في 02:45 12/01/2014
السادة المشرفون في موقع عنكاوا

كنت قد نشرت تهنئة بمناسبة انتخاب السادة المطارنة الأجلاء الجدد وتثبيت سيادة المطران باوي سورو ضمن اساقفة الكنيسة الكلدانية وقد حذفت تهنئتي هذه لسبب أجهله ولا أظن أنه كان فيها أية اساءة أو مخالفة لشروط النشر في الوقت الذي لا تزال هناك تعليقات أقل ما يقال عنها انها تدعو الى التفرقة.

في حالة وجود أية مخالفة بحسب تقديركم أرى أنه من الواجب اشعار العضو عنها وهذه هي الديمقراطية وعكس ذلك انتقائية غير مبررة.

 مع التقدير
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: جولـيت فرنسيس في 02:45 12/01/2014

  لستم انتم اخترتموني ,بل انا اخترتكم  واقمتكم لتذهبوا  وتاتوا بثمر ,ويدوم ثمركم   يوحنا 16،15
 
 الف مبروك للكنيسة الكلدانية هذا الاختيار وهذه الدعوة وتلبية الدعوة انها نعمة كبيرة نشكر الله في هذا اليوم الذي صنعه لنا فلنفرح ونتهلل به ونشع اشعاعه
نبارك لغبطة البطريرك  مار لويس  روفائيل الاول ساكو هذه النعمة وتفكيره في تدبير امور رعيته وبيت ربه   والكنيسة الكلدانية الرسولية
ومبروك للاساقفة  الاربعة الجدد القادرين والمثقفين والدارسين والمكونين انفسهم بفضل ورعاية الرب  اولا ومن ثم بفضلهم
ومبروك للمطران المحبة الذي مد يده لكنيسته الام  ورغب بالالتحام بها ,انها خطوة  مباركة بدأ بها لكي يتوحد الجميع و يقتدون  به بشجاعة ورجاء وايمان للخدمة وليس  لسبب اخر ولمصلحة المسيح الاله راس  هرم الكنيسة واعضائها المؤمنين به في كل مكان وزمان
 يارب زد وبارك

                                                    جوليت فرنسيس من السويد/اسكلستونا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: CDF في 03:52 12/01/2014
غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو المحترم
حضرة السادة مطارين الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المحترمون
بفرح كبير تلقينا نبأ مصادقة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس , على قرار السينودس
الكلداني بأختيار الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي والأب حبيب هرمز النوفلي
والأب د. سعد سيروب حنا  وقبول الأسقف د. باوي سورو في الكنيسة الكلدانية
فبأسم المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد نقدم لغبطتكم ولكافة المطارين الأجلاء في
كنيستنا الكلدانية وكذلك المطارين الجدد المذكورين اعلاه وايضا المطران مار باوي سورو
اجمل التهاني القلبية والتبريكات لهذا الأختيار الذي كنا ننتظره منذ امد بعيد , ليواصلوا خدماتهم
الرعوية في كرم الله الواسع والمحتاج الى هكذا رعاة مخلصين امراءا في كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية , دمتم جميعا في حفظ الرب ورعايته
 
المخلص د. نوري جورج منصور
سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد
اميركا وكندا
11-1-2014
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Y.I.MATTI في 04:10 12/01/2014
    _ هكذا فليضئ نوركم قدام الناس ليروا اعمالكم الصالحة
      ويمجدوا اباكم الذي في السماوات .  متي 5-16

تهانينا القلبية لغبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو الكلي الطوبى والسادة الاساقفة الأجلاءوكافة الأكليروس الكلداني الموقر على هذا الخبر المفرح  بالموافقة واختيار رعاة جدد في كنيستنا المقدسة .
كما نهنئ اساقفتنا الجدد ، مبروك لأبرشياتكم ،هنيئا لمؤمنيها بكم، وفقكم الله لخدمته دوما في طريق القداسة .
نتمنى للجميع التوفيق ولكنيستنا المقدسة  الازدهار ولعراقنا الجريح السلام والأمان والاستقرار .
دمتم تحت حماية ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وامه الحنونة العذراء مريم امين .

الشماس
يعقوب اسحاق متي
تورنتو ـ كندا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: reoo في 05:21 12/01/2014
    ألف ألف مبروووووك لكنيستنا الكلدانية فرحتها اليوم بتعين الأباء الأفاضل كأساقفة لكنائسنا الكلدانية في العراق..ونقول ألف مبروك لك يا غبطة أبينا البطريرك مار لويس على الأساقفة الجدد يحفظك الرب يا أبينا ياراعي كنيستنا الكلدانية لتقود الكنيسة دائما بنعمة وبثبات.
وأحب اهنئ بشكل خاص ألأب يوسف توما أنتخابه كرئيس أساقفة كركوك والسليمانية ... نصلي لك يا أبونا العزيز لتكون راعيا صالحاً لأبناء رعيتك في كركوك والسليمانية .. ونحن ننتظر قدومك بفرح ورجاء ..
الشماس ريان لويس / كركوك
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: sajed في 05:50 12/01/2014
مبروك للكنيسة الكلدانية اساقفتها الجدد،مبروك قبول الاسقف مار باوي سورو اسقفا فيها اعانكم الرب لاداء مهمامكم وسدد خطاكم لرعاية ابنائها
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عوديشو اشورايا في 09:25 12/01/2014
طالبت باعادة تعليقي المحذوف خطا من قبل ادارة الموقع لتيقني بانه لا يخالف التعليمات في الوقت الذي يزخر الموقع بتعليقات خارجة عن الاصول... وفي هذا الخبر تحديدا هناك خطا فالخبر يعتبر من الاخبار الكنسية لماذا ينشر بهذا الكبر وبهذا الطول والعرض ضم اخبار شعبنا؟؟؟؟؟
لماذا يفتح باب التعليق على هذا الخبر علما انه منشور ضمن اخبار شعبنا في حين هناك الكثير من الاخبار التي تنشر ضمن زاوية اخبار شعبنا ولكنها تكون مغلقة... نود ان نعلم لماذا هذه الازدواجية في التعامل من قبل ادارة الموقع الذي لطالما حييته في كافة مداخلاتي بحياديته وموضوعيته....

هل يحذف تعليقي لاني قلت الحقيقة.... والتي مفادها هناك اساقفة كثر ضمن كنيسة المشرق الاشورية ولكنهم ل يوقفون... وبانه لايجوز على اي انسان مهما علت درجته الكنسية تحريم اي شخص ضمن كنيسته.... هل لاني رحبت بمبادرة الكنيسة الكلدانية باستقبال المطران باوي سورو ضمن كنيستها لبيأخذ هذا الاسقف فرصة جديدة لخدمة الرب... وغيري اعتبر هذا تحديا وتفرقة ووووالخ من التعليقات السلبية التي لاتزال باقية على الواجهة ارجو اعادة النظر واعادة تعليقي او حذف كافة التعليقات ونقل الخبر ضمن الاخبار الكنسية وكل واح يمضي في طريقه...
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: ChaldeanAndProud في 09:51 12/01/2014
عوديشو اشورايا..we chaldeans love mar bawi ..he is a true assyrian unlike you and other that hate him for nothing.god bless mar bawi and he is part of our church.case closed.
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: فاروق يوسف في 10:18 12/01/2014
النص الاصلي باللعة الانكليزية بخصوص الاساقفة الجدد والمطران مار باوي

Chaldean bishops appointed
On Saturday, 11 January 2014, the Vatican Radio announced that Pope Francis granted his consent to the episcopal appointments made by the Chaldean Synod of Bishops.
The Chaldean Synod of Bishops made the following appointments: Fr. Habib Al-Naufali to the Chaldean Archeparchy of Bassorah; Fr. P. Yousif Thomas Mirkis, O.P, to the Chaldean Archeparchy of Kirkuk; and Fr. Saad Sirop to the Office of Auxiliary bishop for the Metropolitan Patriarcate of Babylon of the Chaldeans, to whom was assigned the titular See of Hirta.
The Pope also assigned the titular see of Foraziana to Mar Bawai Soro, in pastoral service in the Chaldean Eparchy of Saint Peter the Apostle of San Diego, CA, USA.


ولكن اعلام البطريركية ترجم النص (اللون الاحمر ) بالصورة التالية :

"كما تمّ قبول الأسقف باوي سورو في الكنيسة الكلدانية."


ما هي عقدتكم يا اعلام البطريركية ( المؤقر ) من المؤمنين في سان دييكو  وكنيستهم الكلدانية؟؟؟؟؟

فاروق يوسف
احد ابناء الكنيسة الكلدانية في سان ديكو
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: lucian في 12:02 12/01/2014
شكري اوجهه الى بطريركيتنا العظيمة والى كل من شارك في اعمال السينودسُ الكلداني فقط واللذين استطاعوا ان يقرروا ما هو افضل لنا جميعا .

هذه الفرحة كانت قد قررت في 5-10 حزيران 2013 وهي اعلن عنها بعد ان صادق عليهم قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس.

وهنا انا اشارك الاخرين في هذه الفرحة.

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Allen George في 12:23 12/01/2014
المديرية العامة لشؤون المسيحيين في اقليم كوردستان تهنئ الاساقفة الجدد

الن جورج

غبطة  البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو المحترم

بفرح كبير تلقينا نبأ مصادقة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس , على قرار السينودس
الكلداني بأختيار الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي والأب حبيب هرمز النوفلي
والأب د. سعد سيروب حنا  وقبول الأسقف د. باوي سورو في الكنيسة الكلدانية
فبأسم المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان  نقدم لغبطتكم ولكافة الاساقفة  الأجلاء في
كنيستنا وكذلك الاساقفة الجدد
اجمل التهاني القلبية والتبريكات لهذا الأختيار  ليواصلوا خدمتهم
الرعوية في كرم الله الواسع , دمتم جميعا في حفظ الرب ورعايته

خالد جمال البير
مدير عام لشؤون المسيحيين

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Yousuf Qarmaza في 13:11 12/01/2014
انه لمن دواعي الفخر والاعتزاز ان تبتهج كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية باحتضان الاسقف الجليل مار باوي سورو الجزيل الاحترام وهنيئا لكل من يحب ويعضد الكلدان في جميع انحاء العالم على هذا الاختيار السائد انه اولى خطوات الوحدة الحقيقية التي حدثت لا بمطامع عالمية ولا عن حقد او تلاعب باسم الوحدة التي طالما نادوا بها دون التقرب ولو سنتيمتر واحد منذ عهد المثلث الرحمات مار روفائيل الاول بيداويذ حتى يومنا هذا، لقد ضموا الى كنيستهم كل كاهن ترك رعيته وخان عهده واستقبلوه استقبال المنتصرين وجعلوا منه راعيا لخراف لاعلاقة له بهم ولا (الخراف) تعرفه، فلو كان حقا يحب رعيته لما تركها طمعا بامور دنيوية وملذات شخصية.

نحن حين نفرح ونهلل باحتضان كنيستنا المقدسة من قبل الحبر الاعظم قداسة البابا مار فرنسيس  وغبطة مولانا وراعي رعاتنا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام واخوته المطارنة والاساقفة ، المطران الجليل مار باواي سورو ، اننا اذ نفعل هذا نعلم جيدا ان شخصية مار باواي كاسقف ومثقف ومؤمن لاتطاله الاحقاد مهما كثرت ولن تمس ارادته ومواقفه قيد انملة، وقد قالها علنا منذ سنين لذلك فالكنيسة الكلدانية برؤسائها وشعبها عانقت وستبقى للابد تعانق المطران مار باواي سورو، وتبادله الحب والاحترام الذي ضحى بكل شئ لاجل الوحدة الحقيقية بايمان وعلم راسخين وبصبر قل نضيره، فاهلا بالمطران الجليل ستبقى قلبا نابضا بالحب والايمان، اهلا بك في بيتك الكلداني وشعبك الذي احبك كل الحب والف مبروك لكنيستنا الكلدانية، ومن لايزال يصور ان الدرجات الكهنوتية هي عبارة عن معلبات يمكن سحبها او ابطال مفعولها متى شاؤوا اقول لهم راجعوا انفسكم وصححوا مواقفكم ولا تخدعوا شعوبكم لان الميسح لايحب ولا يرحب بالخادعين.
يوسف قرمزه - شيكاغو

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: حبيب تومي في 14:09 12/01/2014
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى
تحية واحترام
كان انتخاب ثلاثة اساقفة جدد في السينودس الكلداني المنعقد في بغداد في شهر حزيران 2013 وهم : الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي
، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي والأب د. سعد سيروب حنّا ومصادقة قداسة الحبر الأعظم فرنسيس على هذا القرار مع  الموافقة  على قبول الأسقف مار باوي سورو في الكنيسة الكلدانية لخدمة الرعية  في ابرشية القديس بطرس في ساندييكو في كاليفورنيا بأمريكا .
إنها مبادرة مثمرة لتواصل العمل في ديمومة مؤسسة الكنيسة وانسجاماً مع ما تتطلبه الظروف الموضوعية المحيطة بشعبنا الكلداني فيما يتعلق بالكنيسة التي هي كيان اساسي في مسيرته التاريخية عبر مختلف العصور التي مرت على البلد .
إن ما يثار بشأن قبول الأسقف الموقر مار باوي سورو في الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية هو قرار صائب بدليل موافقة قداسة البابا فرنسيس عليه ، وبنظري تعتبر هذه شؤون كنسية داخلية . فعلى مدى سنين ماضية وما ترشح من الأخبار وما نعرفه حق المعرفة : هنالك كهنة من الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية وقسماً منهم عليهم عقوبات كنسية ، نجد هؤلاء يجدون القبول والترحيب بالكنيسة النسطورية الآشورية ، وبنفس الوقت نحن لا نتدخل بذلك .
تحية للبطريركية الكاثوليكية الكلدانية الموقرة في هذا القرار ، ونتمنى ان يصار الى بنيان كنيسة كاثوليكية قوية ، وبعد ذلك يصار الى بناء البيت الكلداني القوي ، ومن ثم يعمل الجميع بقلب واحد لبناء وحدة صلدة للمسيحيين المقموعين في وطنهم ، وتكون هذه الوحدة شاملة لكنائسهم وأحزابهم ومنظماتهم ومنطلقاتهم القومية على مبدأ احترام الرأي والرأي الآخر المختلف .
تحية وتقدير للأساقفة الأربعة وتحية لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ، والى المؤسسة الكنسية التي تقف مع شعبها في السراء والضراء .
د. حبيب تومي / عن اسرة نادي بابل الكلداني في النرويج  / اوسلو في 12 / 01 / 2014

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: lucian في 14:33 12/01/2014
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى
تحية واحترام
كان انتخاب ثلاثة اساقفة جدد في السينودس الكلداني المنعقد في بغداد في شهر حزيران 2013 وهم : الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي
، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي والأب د. سعد سيروب حنّا ومصادقة قداسة الحبر الأعظم فرنسيس على هذا القرار مع  الموافقة  على قبول الأسقف مار باوي سورو في الكنيسة الكلداني
ة  



هذه تحتاج الى توضيح بسيط: قبول الاسقف مار باووي سورو كان ايضا ضمن نقاش اعمال السينودسُ الكلداني ضمن من شارك فيه وكان جزء من قرارته التي تم المصادقة عليها من قبل قداسة الحبر الأعظم فرنسيس.


العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عبدالاحد سليمان بولص في 15:14 12/01/2014
تهنئة من أعماق القلب الى رئاسة كنيستنا الكلدانية وشعبها بهذه المناسبة السعيدة وهي ارتقاء ثلاثة كهنة أجلاء الى الرتبة الأسقفية وقبول سيادة المطران مار باواي سورو ضمن الكنيسة الكلدانية وفي الوقت الذي أبارك لنا جميعا هذا الحدث الكبير آمل أن أرى سيادة المطران مار باواي سورو في رئاسة أبرشية تليق بمقامه لأنه بتفانيه وورعه وتواضعه قد نال محبة واحترام كل من يعرفه
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عوديشو اشورايا في 15:44 12/01/2014
الى المستتر الذي تقديره هو ChaldeanAndProud

انت لم تفهم اصلا الموضوع ولم تحاول فهم الموضوع... كيف لك ان تتجرء وان تعلق على مداخلتي الحميدة التي تدعو الى التعامل المسيحاني والإنساني وفقا لتعاليم الكتاب المقس مع قضية باوي سورو مطران الكنسية الكلدانية حاليا... وتفسر مداخلاتي على مرامك...

ارجو ان تعيد النظر وتسحب كلامك عني... لكي لا تقع في الخطا الذي وقع فيه مجلس ادارة موقع عنكاوا كوم باساءتهم فهم مداخلتي وحذفها من الردود....
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Hikmat Jajo في 17:13 12/01/2014
          قداسة سيدنا البطريرك المعظم  مار لويس روفائيل الأول ساكو الجزيل الاحترام
           اساقفتنا الاجلاء في كل ارجاء المعمورة
          سلام المسيح معكم
          بمناسبة مصادقة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس على انتخابكم اساقفة جدد لكنيستنا الكلدانية
          بأختياركم  الأب سعد سيروب حنا والأب يوسف توما مرقس الدومنيكي والأب حبيب هرمز ججو النوفلي
          وقبول الأسقف مار باوي سورو في الكنيسة الكلدانية
         بهذه المناسبة العظيمة لا يسعنا إلا أن نقدم لكم  بأسمي وبأسم الهيئة الأدارية والهيئة العامة
         لنادي الكلدان في مدينة يونشوبينك السويدية تهانينا وأن نبارككم ونبارك كنيستنا الكلدانية على هذه الكوكبة
         المؤمنة متمننين لهم الموفقيه في خدمه ابناء الرعيه المتواجدين في جميع انحاء العالم
           ليوفقهم الرب في مسيرتهم لخدمة كنيستنا وشعبنا الكلداني

       حكمت يونان ججو
       نادي الكلدان /يونشوبينك
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 19:45 12/01/2014
  الف مبروك
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 21:04 12/01/2014
بمناسبة اعلان اساقفة جدد للكنيسة الكلدانية , يتقدم الاباء الكهنة وابناء ابرشية كركوك والسليمانية بالتهنئة الخالصة الى غبطة ابينا البطريريك مارلويس  روفائيل الاول ساكو والاساقفة الجدد طالبين  من القدير ان يمطر عليهم وافر بركاته ومتمنيين لهم الموفقية في خدمة ابناء رعيتهم .              كما ويتقدمون بوافر التهاني  لحضرة الاب الفاضل يوسف توما  الدومنيكي بمناسبة انتخابه رئيسا لاساقفة كركوك والسليمانية وان تكون خدمته مباركة
في كرم  ابرشيته , ويعاهدونه على البقاء ابناء ملتزمين ومؤمنين بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ورعاتها

 لجنة الاعلام والثقافة
المجلس الرعوي - ابرشية كركوك الكلدانية
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: nazar albotane في 21:38 12/01/2014
                                                                 بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
   نهنى الكنيسة الكاثوليكية بمناسبة اعلان اساقفة جدد الاب د يوسف توما والاب حبيب هرمز ججو النوفلي والاب سعد سيروب وقبول الاسقف مار باوي سورو على الكنيسة الكلدانية نتمنى لهم كل التوفيق في ابرشياتهم لخدمة الكنيسة





                                                                                                                                              نزار رحيم بطرس

                                                                                                                                              كندا   تورنتو
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: قشو ابراهيم نيروا في 22:40 12/01/2014
            ܞ  
ܩܒܠܬܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܐܵܦܣܩܘܦܵܐ ܕܵܥܒܪ ܓܵܘ ܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܩܵܬܘܠܥܩܵܥܬܵܐ ܪܚܘܫ ܩܵܒܠܥܠܹܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܐܥܢܵܐ ܐܵܚܢܵܢ ܡܢ ܩܵܕܡ ܐܥܬܵܥܬܹܐ ܠܣܵܢ ܕܥܵܓܘ ܚܵܕ ܚܵܕ ܓܵܗܵܐ ܐܵܙܵܠܚ ܗܘܵܐ ܠܥܘܡܪܵܢܹܐ ܕܐܵܚܘܢܘܵܬܵܢ ܘܚܵܒܪܵܢܵܢ ܟܠܕܵܥܹܐ ܓܵܘ ܡܕܥܢܬܵܐ ܕܣܵܢ ܕܥܵܓܘ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܥܢܵܐ ܟܕܡܵܐ ܕܦܵܐܹܫ ܐܵܗܵܐ ܐܵܦܣܩܘܦܵܐ ܕܵܥܒܪ ܡܘܟܠܥܵܐ ܘܛܪܥܕܵܐ ܡܢ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܐܵܚܢܵܢ ܠܹܐ ܡܵܨܵܚ ܕܐܵܙܵܚ ܠܥܘܡܪܵܐ ܕܐܚܘܢܘܵܬܵܢ ܟܠܕܵܥܹܐ ܣܵܒܵܒ ܕܐܵܢܥ ܥܒܵܕܹܐ ܕܥܹܐ ܕܥܒܥܕܹܐܠܹܗ ܓܵܘ ܥܕܬܵܐ ܕܥܵܢ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܒܵܬܪ ܩܒܠܬܹܐ ܓܘ ܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܐ ܒܘܬ ܣܵܦܪܵܚ ܕܚܵܙܵܚ ܡܘܕܥ ܒܘܬ ܗܵܘܹܐ ܒܹܥܠ ܐܵܦܣܩܘܦܵܐ ܕܥܒܵܪ ܘܒܹܥܠ ܚܵܣܥܘܬܹܗ ܐܵܦܣܩܘܦܵܐ ܕܗܘܦܪܟܥܵܐ ܕܣܵܢ ܕܥܵܓܘ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܡܵܪܥ ܣܵܪܗܵܕ ܥܵܘܣܹܦ ܓܵܡܘ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܗܵܘ ܕܒܵܥܬܵܐ ܕܓܵܢܹܗܥ ܠܵܐ ܩܵܕܡ  ܒܵܢܹܐܥܠܹܗ ܒܵܥܬܐ ܕܐܚܹܪܢܹܐ ܗܹܥܟ ܥܕܵܢܵܐ ܠܹܐ ܒܵܢܹܐܠܹܗ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܘܕ ܦܠܚܵܢܵܐ ܐܥܠܹܗ ܦܠܥܚܵܐ ܓܘ ܒܵܥܬܵܐ ܕܓܢܹܗܥ ܗܵܪ ܗܵܘ ܦܘܠܚܵܢܵܐ ܒܘܬ ܦܵܠܹܚ ܓܵܘ ܒܵܥܬܵܐ ܕܚܵܕ ܐܚܹܪܢܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܗܵܘ ܕܦܥܫܹܐܠܹܗ ܓܵܘ ܒܵܥܬܹܐ ܡܘܟܠܥܵܐ ܘܛܪܥܕܵܐ ܓܵܘ ܒܵܥܬܵܐ ܕܚܵܕ ܐܹܚܹܪܢܵܐ ܠܥܬܠܹܗ ܦܥܵܫܵܐ ܫܘܠܛܵܢܵܐ ܟܠ ܚܠܡܵܬ ܕܥܵܒܕܠܵܐ ܐܥܠܵܗ ܗܵܒܵܣ ܘܒܵܛܹܠܬܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܵܪܵܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܡܵܪܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܚܵܕ ܣܘܢܗܕܘܣ ܐܥܬܠܹܗ ܀ܓܵܘ ܥܕܬܵܐ ܕܡܫܥܚܵܐ ܠܥܬ  ܫܩܵܠܬܵܐ ܕܬܐܘܠܵܐ ܘܦܠܚܵܢܵܐ ܕܪܹܩܥ ܩܵܐ ܟܠܵܥܗܥ ܥܕܬܵܬܹܐ ܐܥܘܹܢ ܒܹܐܡܵܪܵܐ ܀ܐܥܬܠܥ ܚܵܕ ܡܠܘܐܵܐ ܒܘܬ ܡܵܟܠܥܬܵܐ ܘܣܘܢܗܵܕܘܣ ܕܡܫܥܚܵܐ ܒܥܕܵܢܵܐ ܩܘܪܒܵܐ ܒܚܵܥܠܵܐ ܕܐܵܠܵܗܵܐ ܒܘܬ ܚܵܙܥܬܘܢ ܠܵܗ ܓܘ ܫܘܦܐ ܥܵܩܥܪܵܐ ܕܥܢܟܵܒܐ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا سان دياكو؟  
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: ادمون يوسف في 00:40 13/01/2014
مبروك للكنيسة الكلدانية الاساقفة الجدد.. الرب يحفظم و ينور طريقهم.. و يعطيهم القوة التي يحتاجونها لقيادة الكنيسة المبنية على الصغرة..
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: david ankawa في 01:33 13/01/2014
انه لمن دواعي الفخر والاعتزاز ان تبتهج كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية باحتضان الاسقف الجليل مار باوي سورو الجزيل الاحترام وهنيئا لكل من يحب ويعضد الكلدان في جميع انحاء العالم على هذا الاختيار السائد انه اولى خطوات الوحدة الحقيقية التي حدثت لا بمطامع عالمية ولا عن حقد او تلاعب باسم الوحدة التي طالما نادوا بها دون التقرب ولو سنتيمتر واحد منذ عهد المثلث الرحمات مار روفائيل الاول بيداويذ حتى يومنا هذا، لقد ضموا الى كنيستهم كل كاهن ترك رعيته وخان عهده واستقبلوه استقبال المنتصرين وجعلوا منه راعيا لخراف لاعلاقة له بهم ولا (الخراف) تعرفه، فلو كان حقا يحب رعيته لما تركها طمعا بامور دنيوية وملذات شخصية.

نحن حين نفرح ونهلل باحتضان كنيستنا المقدسة من قبل الحبر الاعظم قداسة البابا مار فرنسيس  وغبطة مولانا وراعي رعاتنا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام واخوته المطارنة والاساقفة ، المطران الجليل مار باواي سورو ، اننا اذ نفعل هذا نعلم جيدا ان شخصية مار باواي كاسقف ومثقف ومؤمن لاتطاله الاحقاد مهما كثرت ولن تمس ارادته ومواقفه قيد انملة، وقد قالها علنا منذ سنين لذلك فالكنيسة الكلدانية برؤسائها وشعبها عانقت وستبقى للابد تعانق المطران مار باواي سورو، وتبادله الحب والاحترام الذي ضحى بكل شئ لاجل الوحدة الحقيقية بايمان وعلم راسخين وبصبر قل نضيره، فاهلا بالمطران الجليل ستبقى قلبا نابضا بالحب والايمان، اهلا بك في بيتك الكلداني وشعبك


الذي احبك كل الحب والف مبروك لكنيستنا الكلدانية، ومن لايزال يصور ان الدرجات الكهنوتية هي عبارة عن معلبات يمكن سحبها او ابطال مفعولها متى شاؤوا اقول لهم راجعوا انفسكم وصححوا مواقفكم ولا تخدعوا شعوبكم لان الميسح لايحب ولا يرحب بالخادعين.
يوسف قرمزه - شيكاغو

Mr.Qarmaza State of California and 4 Assyrian churches knows clearly his unity plan was just to cover for his thieft and sarsaryat


العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: kuchen في 04:08 13/01/2014
بريخا تا عيذتا كلذيتا قاثوليقيثا بفورسا قابلتا داني افسقوبي حاذثه(( انبا يوسب تئوما+انبا حبيب هورمزداد النوبلي+سعد سيروب حنا +باوي سورو)) وكطلبووخ طاليه منتيثا وشووشاطا .




العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: انطوان الصنا في 04:26 13/01/2014
قبول السيد اشور سورو في الكنيسة الكلدانية تقويض لخطوات ومساعي الوحدة مع كنيسة المشرق الاشورية للاطلاع الرابط ادناه 

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720797.0.html
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Robert s shamuel في 05:07 13/01/2014
مبروك للكنيسة الكلدانية  الشقيقة انتخاب  الاباء  يوسف توما (استاذي في التعليم اللاهوتي ) والاب حبيب هرمز  والاب سعد سيروب  لرتبة الاسقفية مبروك لأبرشياتكم ،هنيئا لمؤمنيها بكم، وفقكم الله لخدمته دوما في طريق القداسة
اما بالنسبة لاشور سورو   فهنيئا للك  يا سرهد جمو  بقبوله  رسميا في رعيتك او امرتك  اتمنى ان تسلمه جميع املاك واختام ابريشيتك
 ومن الله التوفيق



روبرت شمشون شموئيل
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: david ankawa في 05:16 13/01/2014
Robert Bishop Jamu will use Soro as a puppet to protect his own kingdom that he does not wont to loose to anyone including H.H.Mar Rofiel Sako
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Eissara في 06:39 13/01/2014
الى المدعو يوسف قرمزه
من أفواهكم ندينكم

قبل كل شيء يجب عليك ان تكون منصفاً وأن تكون قد قرأت وفهمت الأمور قبل ان تطلق العنان لإفتراءات التي من الواضح مما كتبت بأنك لا تعرف شيئاً .

من كتابتك نعرف أي كنيسة قصدت بما كتبت، ألا وهي كنيسة المشرق المجيدة، أنصحك ان تقرأ جيداً لتتعلم ولتعرف ماذا حصل ومن ثم تتكلم عن ما يسمى الوحدة والتي لا تريدها الكنيسة الرومانية وحدة تقارب مسيحية بل تريدها طرف يسيطر على طرف تماماً كما هو الحال مع الكنيسة الكلدانية الرومانية الكاثوليكية وبقية الكنائس الخاضعة لسلطة البابا، وإلا إذا كان قرار الكنيسة الكلدانية مستقلاً لماذا انتظر البطريرك والأساقفة حتى الآن لإعلان ما أعلنوه ؟ لماذا لم يعلنوه عندما حصل أي في حزيران 2013 ؟ الجواب : لأنه ان لم يوافق بابا روما فإن الكنيسة الكلدانية لا تستطيع ان تأخذ قراراً أحادي الجانب وسيكون ذلك مخالفاً لما كتبوه في صك الطاعة .

وفيما يلي مقررات السينودس الذي انعقد من 5 - 11 حزيران 2013 في بغداد وفيه ذكر لإنتخاب أساقفة للأبرشيات الشاغرة ولكن لم تتم تسميتهم، فبما ان هؤلاء الأساقفة كانوا مقبولين في الكنيسة الكلدانية فلماذا لم يتم الإعلان عن أسمائهم في حينها؟ ببساطة لأنه ان لم يوافق بابا الفاتيكان فإن الكنيسة الكلدانية لا تستطيع إرسال هؤلاء الأساقفة وهذا الأمر مطبق حتى على أبرشيات الكنيسة الكلدانية المتواجدة في الخارج، فإذا كان هناك مطران أجنبي على أبرشية فإن أسقف الكنيسة الكلدانية يتبع هذا المطران الأجنبي فيكون رئيسه لأن أسقف الكنيسة الكلدانية تابع للكنيسة الرومانية الكاثوليكية ولذا فهو مرؤوس من قبل المطران الأجنبي، وهذا الأمر يا يوسف قرمزه هو من الأمور التي رفضتها كنيسة المشرق لأنها تريد ان يبق قرارها مستقلاً كما كان منذ ان تأسست الكنيسة على أيدي الرسل مار آداي ومار ماري ومار توما الرسول . 

بغداد,  13 يونيو 2013  (زينيت) 


بدعوةٍ من صاحب الغبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو إنعقد في بغداد للفترة بين (5 – 11 حزيران) السينودس الكلداني في دير الراهبات الكلدانيّات بنات مريم، وهو الأول منذ انتخاب غبطته وتنصيبه ببغداد يوم (6 آذار 2013). شارك في السينودس فضلاً عن غبطته السادةالأساقفة الاجلاء:
حنا زورا مطران كندا
ابراهيم ابراهيم مطران ميشكن (الولايات المتحدة)
توماس ميرم مطران اورميا ( ايران)
انطوان اودو مطران حلب ( سوريا)
رمزي كرمو مطران طهران ( ايران)
جبرائيل كساب مطران استراليا ونيوزلند
جاك اسحق المعاون البطريركي
شليمون وردوني المعاون البطريركي
ميشال قسارجي، مطران بيروت ( لبنان)
ربان القس مطران العمادية
ميخائيل مقدسي مطران القوش
اميل نونا مطران الموصل
بشار وردة مطران اربيل
وغاب سرهد جمو مطران كاليفورنيا( الولايات المتحدة)

حضر جلسات السينودس الأبوان البير هشام (مسؤول اعلام البطريركية) وسكفان متي يونان( سكرتير البطريرك) لمساعدة امين عام السينودس المطران جاك اسحق في كتابة المحاضر بعد ان اديا القسم القانوني بحفظ السر.
بدأ الاباء سينودسهم بوقفة صمت وصلاة عن راحة نفس مثلث الرحمات المطران اندراوس صنا المتوفى حديثا، ثم بدأوا رياضتهم الروحية بالتماس أنوار الروح القدس في حملهم هموم شعبهم وتطلعاته. تخلل الرياضة تأمل عن الصلاة قدمه غبطة البطريرك بعنوان " عمل الأسقف الراعوي ونجاحه يتوقفان على روحانيّته وصلاته" جاء فيه:"لا يمكن أن يغلق الأسقف نفسه في الإداريّات ويقول إنه رسولٌ المسيح وشاهدٌ له. كيف يستطيع الاسقف ان يقود الكنيسة ويرعاها من دون صلاة يومية شخصية وأيضًا ليترجيّة ومع الكتاب المقدس؟ وفي المساء حضرسعادة السفير البابوي المطران جورجو لينكوا والقى كلمة مؤثرة حول:الشركة والجماعيّة الاسقفيّة في الكنيسة.
في اليوم التالي بدأت أعمال السينودس وتدارس الآباء المواضيع المثبتة على جدول الأعمال وناقشوها بجديّة دقيقة ومسؤوليّة. وبعد اختتام أعمال السينودس أصدروا البيان التالي:
أولا: يشكر آباء السينودس الرب على نعمه الغزيرة عليهم ومرافقته اياهم بانوار الروح القدس طيلة ايام السينودس، وعبروا لغبطة البطريرك الجديد عن تمنياتهم بتحقيق شعاره" الأصالة، الوحدة والتجدد"، وأن تترجم هذه الكلمات إلى الواقع من خلال إعادة هيكلية تنظيم البطريركية والأبرشيات والرهبانيات والمؤسسات الكنسية باحترام القوانين الكنسية. لقد كان هذا السينودس فرصةً مميزة للقاءاتٍ مهمة خصوصًا وأن انعقاده جاء بعد خمسة اشهر من انتخاب البطريرك الجديد. ورأى الآباء الأساقفة أن الكنيسة الكلدانية بتنوّع أعضائها أينما وجدت في الوطن وفي الشرق أم في بلاد الشتات، تمثل جسدًا واحدًا، وهي مدعوّة لأن تعكس حقيقة هذا الإيمان الواحد. فكنيستنا كنيسة الشهداء وقد ركز الآباء على العراق الوطن الأُم ومهد كنيستهم، وعلى دعمهم البطريركية لتحتل موقعها وتلعب دورها التاريخي.

ثانيا: بهذه المناسبة تجدد الكنيسة الكلدانية تعهّدها بالعمل الحثيث من أجل تنشيط الحركة المسكونية وتدعو الإخوة المسيحيين من كافة الطوائف إلى التوجه نحو ما أراده يسوع وان يحققوا رغبته بوحدة تلاميذه كلهم "ليكونوا واحدًا"، وذلك بوضع آليات حوار وتواصل لكي لا تتبعثر قوانا خصوصًا وأننا في تناقص مستمر. كما انهم اكدوا على رغبتهم في فتح حوار صريح وشجاع مع كنيسة المشرق الاشورية لاسترجاع وحدة كنيسة المشرق ومكانتها وهيبتها ومجدها.
ثالثا: كما لم ينس آباء السينودس العلاقات المسيحية-الإسلامية في شرقنا، وقد دعوا أبناءهم المسيحيين كي يصيروا جسورًا بين كلّ الجماعات، لوضع أسس حوارٍ صادق لتقوية العيش المشترك ورفع صوت الحق تجاه المتغيّرات والأحداث والتطورات، كما ثمّنوا عاليا حضور شخصيّات حكومية ورسمية يوم تنصيب البطريرك الجديد: دولة السيد نوري المالكي رئيس الوزراء، ودولة السيد أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب، كما تبع ذلك ردٌّ للزيارة من قبل غبطته مع روؤساء طوائف المسيحية في العراق، الذين دعوا إلى المصالحة الوطنية، وأيد آباء السينودس هذه الخطوات من أجل استقرار بلدنا وتنعمه بسلام عادل وشامل، فنعيش تحت ظلِ نعمة الرب وكان مسك الختام عشاء المحبة الذي دعا اليه غبطته بمناسبة انعقاد السينودس الكلداني، مساء الأثنين 10/6/2013 في فندق الرشيد، وقد اشترك فيه المسؤولون الحكوميون والكتل السياسية وعلماء الدين وروؤساء الطوائف المسيحية وجاء اللقاء حقا لقاء مصالحة.
رابعا: رفع الآباء الأساقفة المجتمعون رسالة بواسطة سيادة السفير البابوي إلى قداسة البابا فرنسيس مؤكدين له محبتهم وتقديرهم لمواقفه المشجعة على الانفتاح والتقارب بين الناس، واكدوا على أهمية انتماء الكنيسة الكلدانية إلى الكنيسة الكاثوليكية.
خامسا: تداول الآباء أوضاع الأبرشية البطريركية في بغداد وتنظيم الدائرة البطريركية وأيضا الدوائر الاسقفية وخصوصا الدوائر المالية حسب نظم حسابية دقيقة وشفافة، كما تناقشوا حاجات الرعايا وكيفية تأمين الخدمة الكهنوتية حيثما دعت الحاجة، لشد أواصر التعاون والتواصل بين كافة الابرشيات، ووضعوا خطة من أجل أن تكون الرهبانيات السند القوي للكنيسة، داخل البلد وخارجه، كما تم انتخاب عدد من المطارنة للأبرشيات الشاغرة.

سادسا: تدارس آباء السينودس بصورة خاصة موضوع الدعوات الكهنوتية والرهبانية ودعوا إلى إعادة النظر في التنشئة التي تعطى لكهنة المستقبل من أجل لملمة الطاقات ووضع اسس تعاون أوثق بين مؤسستي معهد شمعون الصفا الكهنوتي البطريركي وكلية بابل الحبرية، كي يقوم هذان الصرحان ليس بتقوية التنشئة الملائمة لشبابنا الدارسين فحسب، بل لخدمة كل كنيسة العراق بكافة طوائفه وحتى لأبرشيات بلاد الانتشار، وأن تكرّس جميع الإمكانيات البشرية والمادية لخدمة غد أفضل. كما دعوا إلى عدم التسرع في قبول رسامة كهنة بغاية ملء الفراغات الرعوية،هناك ضرورة لحصولهم على تنشئة جيدة تجنب الكنيسة تصرفات سلبية. كذلك اكدوا على الحياة الديرية للرهبان والراهبات ودعوا الى ضرورة والالتزام بنذورهم التزاما رصيناً وتلبية حاجات الكنيسة وتطبيق قوانينها.
كما أولى آباء السينودس الأهميّة بمتابعة حياة كهنتهم روحيا ولاهوتيا وراعويا وضمان عيش كريم لهم. وناقشوا موضوع انتقال بعض الكهنة من أبرشية الى اخرى من دون موافقة مطرانهم مما يؤدي الى ضعف في الخدمة الكهنوتية . ودعوا كل الأبرشيات إلى عدم قبول أي كاهنٍ من دون رخصةِ مطرانه. كذلك نصحوا بخصوص الدراسات في الخارج أن يتم توخي العدالة في إرسال الدارسين للتخصص بشكل يضمن عدم خلق فراغ في خدمة الأبرشيات. واكدوا على احترام النظم الليترجية ( الطقسية) في كافة الابرشيات.
سابعا: الشؤون الاجتماعية والهجرة. إن الأزمات التي مرّ ويمر فيها بلدنا منذ عدة سنوات خلخلت وزعزعت أسس الحياة لدى الكثير من المواطنين، ودفعتهم إلى الهجرة إما الى شمال العراق أو إلى البلدان المجاورة القريبة أو إلى البعيدة، لذا يدعو آباء السينودس إلى تشجيع هؤلاء على الإستقرار في البلد برغم كل الصعوبات. وطلب الآباء تأسيس لجنةٍ مكونة من إكليروس وعلمانيين لدراسة شاملة ووافية عن هذا الموضوع من خلال جمع معلومات لوضع الأسس الاقتصادية والاجتماعية ودعم ما من شأنه أن يثبت هؤلاء الأبناء في البلد وتوفير عملٍ للأجيال الصاعدة والتخفيف عن كاهل المواطنين بتوجيه دعوة إلى المستثمرين العراقيين الذين في الخارج إلى دعم هذا المشروع والعمل في العراق من أجل بقاءِ المسيحيين خميرة فيه.
تفتخر كنيستنا بهويتها الكلدانية بأنها تعود بتاريخها إلى زمن الرسل، إلى توما وأدي وماري، هؤلاء الذين جاءوا من بعيد ليشهدوا للمسيح ويحملوا بواسطتنا البشرى إلى أقطار العالم البعيد حتى الهند والتبت والصين، هؤلاء الآباء يقولون اليوم لأبنائهم وبناتهم، لقد عدتم الى الانتشار في أنحاء العالم الأربع، لا تنسوا أن كنيستكم رسولية. احملوا معكم ذاك الروح الذي حمله آباؤكم المبشرون فتشهدون مثلهم على غنى كنيستكم العريقة وعلى قيم تربيتكم عليها. كما يقول آباء السينودس للباقين لا تستسلموا للواقع الصعب، تعالوا نبني الإيمان على شعار "أصالة، تجدد ووحدة" فنجعل من هذا التعاون أنموذجًا يحتذى به في كل مكان.
ثامنا: يؤكد الآباء أن ما جاء في رسالة غبطة البطريرك بخصوص العمل القوميّ والسياسي هو للعلمانيين المقتدرين. ونحنُ نشجعهم على بناء مدارس لتعليم لغتنا وإنشاء مراكز ثقافيّة واجتماعية تعنى بالتراث والفن والثقافة، وتشكيل أحزاب سياسيّة تدافع عن كرامة الناس وحقوقهم، لكن لا يمكن لأفراد الاكليروس بجميع درجاتهم الانخراط فيها أو التحول الى دعاة لها. على اعضاء الاكليروس الالتزام الكامل بدعوتهم الكهنوتية وخدمة كلِّ الناس من دون تفريق.
تاسعا: كما يتطلع الآباء بأمل الى إجراء إصلاحاتٍ متنوّعة في الوطن وأعربوا عن أسفهم وحزنهم على العنف المستشري في المنطقة لاسيّما في سورية الشقيقة، وهم يتألمون لسقوط الضحايا ويرفعون صلاتهم إلى الله من أجل وقف العنف وإحلال السلام. ورفعوا صلاة خاصة من أجل سوريا ونداء لإطلاق سراح الأسقفين المخطوفين: المطران يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي.

صلينا معًا، وفكرنا سويّة واستلهمنا أنوار الروح القدس وأرواح آبائنا في هذه الكنيسة الممجدة. فنشكر الله على نعمه ونطلب بشفاعة أمنا العذراء مريم أن تأتي ثمار هذا السينودس مكللة للجهود التي بذلت وتبذل لتحل بركاتٍ الرب غزيرة على أبناء الوطن والمهجر فتحفظ جماعتنا بنعمة الإيمان والرجاء والمحبة. وبهذه المناسبة نشكر أخواتنا الراهبات بنات مريم على ضيافتهن ومحبتهن وصلاتهن المتواصلة من اجل نجاح السينودس.

آباء السينودس البطريركي المنعقد في بغداد بين 5 و11 حزيران 2013

كتب قرمزه : "لقد ضموا الى كنيستهم كل كاهن ترك رعيته وخان عهده واستقبلوه استقبال المنتصرين وجعلوا منه راعيا لخراف لاعلاقة له بهم ولا (الخراف) تعرفه، فلو كان حقا يحب رعيته لما تركها طمعا بامور دنيوية وملذات شخصية".

*** ولك أقول أيها المرائي أنت وأمثالك ... لو كان يوجد خير في المدعو آشور سورو لما كان خان رئاسة كنيسته وأبناء رعيته وخان القسم الذي حلفه عندما تمت رسامته وخان الأمانة التي كان قد تسلمها، ولكان بقي في كنيسته، فإذا كان حلال له ان يقوم بكل هذا ومن ثم يقبل وهو مشلوح وليس له الحق بأن يقوم بأي خدمة في الكنيسة، فيحق للأساقفة والكهنة ان يعودوا الى حضن الكنيسة الأم، كنيسة المشرق المقدسة الرسولية الجامعة لكل مؤمنيها .

كتب قرمزه :"اقول لهم راجعوا انفسكم وصححوا مواقفكم ولا تخدعوا شعوبكم لان الميسح لايحب ولا يرحب بالخادعين".

*** لك أقول أيها المرائي أنت وأمثالك ... أنتم المخدوعين لأنكم تخليتم عن عراقة كنيستكم وأصولكم وتبعتم كنيسة غريبة عنكم وأصبحتم تابعين لها ونسيتم من أنتم ومازلتم مصرّين على هذا العمى فابقوا فيه ... أما المسيح وليس الميسح كما كتبتها، فبما أنه لا يحب ولا يرحب بالخادعين فأولهم سيكون المدعو آشور سورو ومن كسر كلام السيد المسيح له المجد والقانون الكنسي.

*** كل إنسان لا خير فيه لأهله لا خير فيه للآخرين .


انه لمن دواعي الفخر والاعتزاز ان تبتهج كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية باحتضان الاسقف الجليل مار باوي سورو الجزيل الاحترام وهنيئا لكل من يحب ويعضد الكلدان في جميع انحاء العالم على هذا الاختيار السائد انه اولى خطوات الوحدة الحقيقية التي حدثت لا بمطامع عالمية ولا عن حقد او تلاعب باسم الوحدة التي طالما نادوا بها دون التقرب ولو سنتيمتر واحد منذ عهد المثلث الرحمات مار روفائيل الاول بيداويذ حتى يومنا هذا، لقد ضموا الى كنيستهم كل كاهن ترك رعيته وخان عهده واستقبلوه استقبال المنتصرين وجعلوا منه راعيا لخراف لاعلاقة له بهم ولا (الخراف) تعرفه، فلو كان حقا يحب رعيته لما تركها طمعا بامور دنيوية وملذات شخصية.

نحن حين نفرح ونهلل باحتضان كنيستنا المقدسة من قبل الحبر الاعظم قداسة البابا مار فرنسيس  وغبطة مولانا وراعي رعاتنا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام واخوته المطارنة والاساقفة ، المطران الجليل مار باواي سورو ، اننا اذ نفعل هذا نعلم جيدا ان شخصية مار باواي كاسقف ومثقف ومؤمن لاتطاله الاحقاد مهما كثرت ولن تمس ارادته ومواقفه قيد انملة، وقد قالها علنا منذ سنين لذلك فالكنيسة الكلدانية برؤسائها وشعبها عانقت وستبقى للابد تعانق المطران مار باواي سورو، وتبادله الحب والاحترام الذي ضحى بكل شئ لاجل الوحدة الحقيقية بايمان وعلم راسخين وبصبر قل نضيره، فاهلا بالمطران الجليل ستبقى قلبا نابضا بالحب والايمان، اهلا بك في بيتك الكلداني وشعبك الذي احبك كل الحب والف مبروك لكنيستنا الكلدانية، ومن لايزال يصور ان الدرجات الكهنوتية هي عبارة عن معلبات يمكن سحبها او ابطال مفعولها متى شاؤوا اقول لهم راجعوا انفسكم وصححوا مواقفكم ولا تخدعوا شعوبكم لان الميسح لايحب ولا يرحب بالخادعين.
يوسف قرمزه - شيكاغو
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: ادي شامل نعوم في 06:58 13/01/2014

 بمناسبة اعلان اساقفة جدد للكنيسة الكلدانية , يتقدم الاباء الكهنة وابناء ابرشية كركوك والسليمانية بالتهنئة الخالصة الى غبطة ابينا البطريريك مارلويس  روفائيل الاول ساكو والاساقفة الجدد طالبين  من القدير ان يمطر عليهم وافر بركاته ومتمنيين لهم الموفقية في خدمة ابناء رعيتهم .                                           
     كما ويتقدمون بوافر التهاني  لحضرة الاب الفاضل يوسف توما  الدومنيكي بمناسبة انتخابه رئيسا لاساقفة كركوك والسليمانية وان تكون خدمته مباركة في كرم  ابرشيته , ويعاهدونه على البقاء ابناء ملتزمين ومؤمنين بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ورعاتها

                                                                 لجنة الاعلام والثقافة
                                                  المجلس الرعوي - ابرشية كركوك الكلدانية
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: قيس جبرائيل شكري في 12:13 13/01/2014
                                      بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد ... آمين.
مبارك الآتي بإسم الربّ :
نتقدم بأزكى آيات التهاني والتبريكات الى غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو لمناسبة رسامة الأساقفة الأجلاء ( يوسف توما مرقس , حبيب هرمز النوفلي , د. سعد سيروب حنا , د. باوي سورو ) الجزيلي الاحترام , واننا إذ نتقدم اليهم بخالص التبريكات وازكاها متضرعين الى الرب القدير أن يمدهم بموفور الصحة والعافية لخدمة الكنيسة ورعيتها , ومن الربّ القدير العزيز التوفيق ... آمين.

                 ابن الكنيسة
           قيس جبرائيل شكري
                    هولندا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: amer rasho في 13:59 13/01/2014
يا اتورايا 612....فعلا المثل الذي قلته في الاخري نطبق عليك بالذات ... المقصود بالكلمات هذه من ابتعد عن تعاليم الكنيسة الحق و ليس بالتحديد من فعبر قرون و قرون تغيرت النظرة للايمان و ظهر الكثير من التفسيرات.. و لا زال كل طرف يتمسك برايه رغم كل المحن فالكلام الذي ذكره سيادة المطران هو رجاء و امنية...
اما كلامك الغير مسئوول و محاولة الصيد بالماء العكر لا تدل الا على السطحية. و نصيحة مني..ابدل رقمك 612 لانه ادخال كمركي مؤقت  و اعلم ان لا انتا و لا امثالك يستطيعون النيل من علم و مركز مار باوي... و كلنا على يقين ثابت كالصخر ان الأيمان الكاثوليكي قويم و ساطع كالشمس
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: سام شليمون في 16:33 13/01/2014
الاخ خوشابا سولاقا

اعتقد بان العمر والازمة الزوعاوية اثرت في نفسيتك كثيرا

راجع ما كتبت:

((كما نتمنى أن لا يتحول قبول الأسقف مار باوي سورو أسقفاً في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية سبباً للخلاف وربما للقطيعة بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بل أن يصبح ذلك سبباً ودافعاً لتعميق الحوار الأخوي الصادق بين الكنيستين ))

سام شليمون
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: مؤيد هيلو في 16:42 13/01/2014
غبطة أبينا الباطريرك لويس روفائيل الأول ساكو الكلي الطوبي
الأحبار الأجلاء أساقفة كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية أعضاء السينهادوس الكلداني المقدس المحترمين
بإسم أعضاء الإتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان،نتقدم الى مقاماتكم السامية الرفيعة بأجمل التهاني وأرق  التبريكات وبفرح كبير بموافقة الحبر الأعظم البابا فرنسيس على مقررات السينهودس الكلداني المقدس المنعقد في حزيران 2013  والتي توجت إختياركم بهذه النخبة من الكهنة الغيارى على كنيستهم وشعبهم والمشهود لهم بالإيمان والصبر والتواضع ( الأب يوسف توما والأب سعد سيروب والأب حبيب هرمز )،كما أن تثبيت المطران مار باوي سورو أسقفاً في الكنيسة الكلدانية كان له وقعاً مميزاً في نفوسنا
الرب المسيح يحفظكم ويسدد خطاكم لما فيه خير شعبنا الكلداني وكل المسيحيين في الوطن الأم وفي المهاجر
تقبلوا غبطتكم والمصف الأسقفي المبارك أسمى آيات التقدير والإحترام
مؤيد هيلو
السكرتير
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: maryamat في 17:15 13/01/2014
مبروك للجميع والرب يبارككم ويقودكم على الدوام في خدمته
نتمنى ان تهتموا بالكرازة والوعظة التي تعطي التمجيد  لأسم يسوع المسيح  والخلاص والحياة الابدية وقبول الرب من كل القلب والعمل بواصاياه,والتعمق اكثر في دراسة وتفسير الكتاب المقدس.. والتركيز والتعليم والتوجيه لكي نكون  مسيحيين حقيقيين كما كانوا تلاميذ الرب وليس مجرد مسيحيين بالاسم .لا يهم الطائفة احترم الطوائف ان كانت  كاثوليكية او ارثودكسية او انجيلية او سريانية او ارمنية او او الخ ..لكن هذه التسميات لا تعطيني الحياة الابدية , الذي يمهني ان اكون بنت الرب في حياتي اليومية . وكفاكم نقد وانتقاداَ.الذين يعبرون من الاسلام الى المسيحية نهنئهم ونفرح بهم فلماذا رفض انتقال رجل ديني من كنيسة الى كنيسة اخرى ..مسيحنا واحد .....   نعمة ربنا يسوع تكون معكم .
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: ChaldeanAndProud في 18:50 13/01/2014
one Question to younadam kana's puppets..why you so upset with mar bawi?
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Adib Shaana في 19:25 13/01/2014

نهنئ غبطة  البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم و السادة الاساقفة الاجلاء على اختيارهم الاساقفة الجدد لخدمة كلمة الرب يسوع المسيح له المجد، ونهنئ ابناء شعبنا في الوطن وبلاد المهجر.
الى السادة المطارنة الاجلاء الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، الأب د. سعد سيروب حنّا، الأب حبيب هرمز ججو النوفلي و الأسقف باوي سورو
نهنئكم من أعماقنا بقلب مخلص ونشد على أيديكم سائلين الرب أن يوفقكم في مهمات منصبكم الجديد وأن يسدد خطاكم.
نبتهل الى الرب ان يزرع المحبه والاستقرار في العالم بصوره عامه وبلدنا العزيز العراق بصوره خاصه.

أديب توما متي – المانيا


العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: حبيب شابو يوسف في 23:30 13/01/2014

          سيادة راعينا الجليل البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام

                       السادة المطارنة والاباء وكافة المومنين الافاضل

   الف مبروك للاساقفة  الجدد الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، والأب حبيب هرمز ججو النوفلي، والأب د. سعد سيروب حنّا  و الأسقف

  باوي سورو .الرب يعطيكم النعمة ويبارك فى خدمتكم وشعبكم وتكونوا رعاة صالحين لخدمة كنيستنا المقدسة ، نطلب من الرب ان يعطيكم

  الحكمة والمعرفة  ونرجو لكم الصحة والعافية وان يرافقكم الروح القدس في كل خطواتكم من اجل مجد الله  وخدمة مذبحه المقدس وان تكونوا

  الرعاة الصالحين وترعوا شعب الرب مؤمني كنيستنا الكلدانية المقدسة وان تعملوا لاجل وحدة كنيستنا المنشودة آمين

                           حبيب شابو يوسف

                           السويد يونشوبنك

                           
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: pools في 05:57 14/01/2014
نهنئ غبطة  البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم و السادة الاساقفة الاجلاء على اختيارهم الاساقفة الجدد لخدمة كلمة الرب يسوع المسيح له المجد، ونهنئ ابناء شعبنا في الوطن وبلاد المهجر.
الى السادة المطارنة الاجلاء الأب د. يوسف توما مرقس الدومنيكي، الأب د. سعد سيروب حنّا، الأب حبيب هرمز ججو النوفلي و الأسقف باوي سورو.   



العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: صباح الصفار في 15:02 14/01/2014
ليس انتم اخترتموني بل انا اخترتكم واقمتكم لتذهبوا وتأتوا بثمر ويدوم ثمركم
 صاحب الغبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الكلي الطوبى ,اصحاب السيادة المطارنة الاجلاء والكهنة الافاضل
نشارك كنيستنا المقدسة وشعبنا المبارك فرحتهم وبهجتهم بالقرار الحكيم والاختيار الموفق للسادة المطارنة الاجلاء الأب الدكتور يوسف توما مرقس الدومنيكي، الأب د. سعد سيروب حنّا، الأب حبيب هرمز ججو النوفلي و الأسقف د. باوي سورو.  
هذا الاختيار للاساقفة الجدد هو نتيجة خدمتهم الكهنوتية المثمرة  في حقل الخدمة والعطاء الكنسي ولخبراتهم الروحية والحياتية التى جمعوها واكتسبوها  في عملهم  الدؤوب في الابرشيات التى عملوا فيها والتي سيستثمرونها في ابرشياتهم الجديدة .
نصلي ونبتهل الى الرب الممجد ان يمنحهم فكرا حكيما وعقلا ساهرا وان يوفقهم ويعضدهم في خدمتهم كرعاة صالحين لخدمة كنيستنا المقدسة ومؤمنيها المباركين .
اخوتكم ومحبيكم
ابناء الكنيسة
الشماس صباح الصفار
سمير الصفار
ملبورن - استراليا
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Yousuf Qarmaza في 16:32 14/01/2014
الاخ الفاضل ايسارا 
 تحياتي
اشكرك جزيل الشكر على امرين، الاول انك وصفتني بالمرائي، والثاني لتكلفك بنشر النص الكامل لبيان البطريركية الكلدانية عن وقائع السينودس ونتائجه. اني حييتك في بداية جوابي هذا، علما باني لامعرفة لي بشخصك ولا حتى باسمك، مع ذلك اني تعلمت منذ الصغر ان احيي الناس قبل بداية الحديث.
اود الان ان اذكرك بكلام الرب له المجد حين وجه حديثه لشمعون بطرس هامة الرسل، وليس لغير بطرس:
انت هو الصخرة وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها، وكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السماء وما تحله على الارض يكون محلولا في السماء
بهذه الاية خول الرب بطرس الرسول ليكون راسا للكنيسة، اي انه لم يخول اي من الرسل بتاسيس كنيسة، فالكنيسة واحدة ومبنية على ايمان بطرس الرسول، وعندما حدث خلاف حول قبول الامميين بين الرسول بولس واليهود المتنصرين، رجع الرسول بولس الى هامة الرسل لكي ياخذ برايه، وهكذا تحل الرسل بطاعة واحترام للرسول بطرس منذ بداية الكنيسة. فالكنيسة ليست مؤسسة مستقلةكما تفضلت بل هي شراكة في الايمان، ويبقى الرسول بطرس راسا للكنيسة الجامعة الرسولية، وخليفة بطرس الرسول هو بابا روما او كما يسمى "اسقف روما"  فاتباع روما ليس الانصهار بالاجانب كما فعل الغير ، والايمان ليس فيه سياسة الاستيلاء او القوي ياكل الضعيف انما هو شراكة حقيقية، والاب الاقدس في روما كان اول من يقف الى جانب الضعيف مدافعا عن حقوقه، نحن لانخفي او نخجل بطاعة الكرسي الرسولي في روما بل نفتخر به، وكنيستنا لازالت ملتزمة بالطقوس والعادات المتوارثة عن الاباء الى يومنا هذا وستبقى كذلك. وان كان حقدكم على روما الى هذه الدرجة فلماذا ترسلون كهنتكم ليتثقفوا فيها وعلى حسلب الفاتيكان؟؟؟؟؟؟؟
لنعد الان لقضية المطران الجليل مار باواي سورو، ان كنت تظن انه خان رعيته فاني ااكد لك عكس ذلك، ان مجموعة المؤمنين الذين عادوا الى الكنيسة الكلدانية بمعية الاسقف الجليل اعدادهم كبيرة في كاليفورنيا وشيكاغو وكندا واستراليا، اذن ان الاسقف الجليل لم يترك رعيته ولا خانها، عكس الذين تركوا رعاياهم من الكهنة ولاسباب معروفة ولم يتبعهم احد من رعاياهم. انا لست بالمرائئ  لاني اولا ارى القذى ان كان بعيني قبل ان ارى الخشبة التي في عينك، ولاني اتطلعت منذ بداية قضية مار باواي الى الان، كما اطلع الكثيرون من خلال جريدة شيكاغو تريبيون وغيرها، وكل ما اصطنع من اكاذيب حول المطران الجليل كان لاسباب تغطية لاخطاء لاتغتفر، ولك ان تبحث عن الموضوع في كوكل وسترى الحقيقة بنفسك.
اما عن ما تسميه بالعماوة التي حلت علينا ونحن متمسكين بها باتباعنا الكرسي الرسولي في روما، ارجو ان تقرأ ما كتبه الكاتب بولس يوسف مالك خوشابا عن علافة البطريرك النسطوري مع الانكليز وكم من الاثوريين زهقت ارواحهم من اجل مصالح شخصية للبطريرك ودور اخته الليدي سورما في ما جرى للمساكين الذين اتبعوهم لشدة ايمانهم، علما ان بابا روما بعث لهم مبالغ من المال مساعدة للمتبقي منهم.
المزايدات لاتفيد كثيرا، والتعلق بالماضي على اخطائه لا اظن انه موقف المثقف المستنير، ولك تحيات هذا المرائي
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: قشو ابراهيم في 16:56 14/01/2014

(http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa5/zzzz1.jpg)
(http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa5/zzz2.jpg)
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: جمعية حدياب في 21:58 14/01/2014
(http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa4/uuyyry-001.jpg)
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: kuchen في 03:45 15/01/2014

ܒܪܝܟܐ ܬܐ ܥܐܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܒܦܘܪܣܐ ܩܒܠܬܐ ܕܐܢ̈ܐ ܐܦܣܩܘܦ̈ܐ

ܚܕܬ̈ܐ ((ܐܢܒܐ ܝܘܣܦ ܬܐܘܡܐ +ܐܢܒܐ ܚܒܝܒ ܗܘܪܡܙܕܕ+ܣܥܕ ܣܝܪܘܦ ܚܢܐ +ܡܪܝ ܒܘܝ ܣܘܪܘ))

ܘܟܛܠܒܘܟ ܛܠܝ̈ܗܝ ܡܢܬܝܬܐ ܘܫܘܘܫܛܐ ،
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 17:31 15/01/2014
احبوا بعضكم بعضا

شخصيا لا اجد فرق بين كنائسنا جميعها طالما بقيت تصلي بلغتنا

والاختلافات ليست بين اتباع كنائسنا لاننا جميعا تقريبا نصلي في كلها
ونحترم كل رجال الدين
ولكنني اجد ان الخلافات  هؤ بين بعض من رجال زعمائنا الروحانيين  والأمور مادية اكثر مما هي روحية
والحل يكون بان تحل تلك الخلافات. فيما بينهم
وشعبنا واحد ومتوحد  في ألواقع المعاش
والخوف هو ما قد يحدث من أنفصال كنائس المهجر عن كنيسة الوطن
والرب يبارك في كل الاعمال الخيرة التي تقوم على المحبة ومغفرة  وتصفية القلوب بمحبة مسيحية صادقة
العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Sargon Peera في 23:08 17/01/2014
رد علي تعليق الاخ روبرت شمشون. سارد عليه بالعامية لانها تليق بمستواه.
ياروبرت يا ابن شمشون شوية خلي يكون الك احترام . حضرة جنابك بديت تعليقك وتتباهي بانك درست لاهوت.
 اي يا مسودن، اللي دارس لاهوت غير يعرف المعايير الروحية ومن اعظمها المحبة؟
مع احترامي الجزيل

سركون بولص

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: Eissara في 04:35 24/01/2014
بعض المشرفين على هذا الموقع تزعجهم الحقيقة أو أنهم يخضعون لضغوط من قبل من لا يحبون الحقيقة ... ومن ثم يقولون الكلمة !!!

كتب : "اشكرك جزيل الشكر على امرين، الاول انك وصفتني بالمرائي، والثاني لتكلفك بنشر النص الكامل لبيان البطريركية الكلدانية عن وقائع السينودس ونتائجه. اني حييتك في بداية جوابي هذا، علما باني لامعرفة لي بشخصك ولا حتى باسمك، مع ذلك اني تعلمت منذ الصغر ان احيي الناس قبل بداية الحديث".

*** من الواضح بأنك مثل الكثر في هذا الموقع ممن يأخذون القشور ويتركون جوهر الأمور، لقب مرائي ناسبك جداً لما كتبته بحق كنيسة المشرق الرسولية المقدسة ولو أنك لم تسمّها ولكلام آخر. أما نشر مقررات السينودس فكان لكي تبصر بأنه في النصّ الأول والأصلي لمقررات السينودس للطائفة الكلدانية الرومانية ذكر تسمية أساقفة جدد ولكنه لم يسمّهم لأن سينودس البطريركية الكلدانية ليس مستقلاً ليتمكن من إعلان الأسماء وإذا لم يأت الأمر من الباب العالي لا يمكنهم ان يقرروا إضافة صفر، وأنا على يقين بأنك فهمت المعنى ولكنك تتستر بعدم الفهم لأنك لا تريد ان تقول الحقيقة وهذا شأنك، وأرددها لو كانت الكنيسة الكلدانية الرومانية مستقلة بقراراتها لكانت حينها أعلنت أسماء أساقفتها الجدد.

*** أما عن التحية فالمواقع مثل هذه ليست لا مقاه ولا مجالس مسامرة وثق بأني عندما أحيي فتحيتي ستكون في مكانها عندما يستحقها من أحييه وستكون أفضل من تحيتك ألف مرة.

كتب : اود الان ان اذكرك بكلام الرب له المجد حين وجه حديثه لشمعون بطرس هامة الرسل، وليس لغير بطرس:
انت هو الصخرة وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها، وكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السماء وما تحله على الارض يكون محلولا في السماء
بهذه الاية خول الرب بطرس الرسول ليكون راسا للكنيسة، اي انه لم يخول اي من الرسل بتاسيس كنيسة، فالكنيسة واحدة ومبنية على ايمان بطرس الرسول، وعندما حدث خلاف حول قبول الامميين بين الرسول بولس واليهود المتنصرين، رجع الرسول بولس الى هامة الرسل لكي ياخذ برايه، وهكذا تحل الرسل بطاعة واحترام للرسول بطرس منذ بداية الكنيسة.

*** السيد المسيح له كل المجد عندما تكلم لم يكن هناك شيء إسمه كنيسة رومانية، ولم يكن حتى الإسم المسيحي قد أطلق بعد على أتباع السيد المسيح له كل المجد، فلا تعرّض نفسك للمهزلة فالسيد المسيح له كل المجد لم يقل لبطرس أنت رأس الكنيسة الرومانية، بطرس كان مثله مثل باقي الرسل ولكن من الواضح بأنك تناسيت عن عمد بأن السيد المسيح له كل المجد قال لرسله "دفع إليّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمّدوهم باسم الآب والإبن والروح القدس وعلّموهم ام يحفظوا جميع ما أوصيتكم به ... وها أنا معكم كل الأيام الى انقضاء الدهر" (متى الأصحاح 28 : 18-20) فهل أترك كلام السيد المسيح هذا وأتعلق مثلكم ممن ترددون هذه الجملة مثل الببغاءات محاولين إيجاد سبب وجود للكنيسة الرومانية التي غيّرت الكثير من تعاليم السيد المسيح له كل المجد لتتناسب مع نغمات بابا الفاتيكان وحاشيته، والسيد المسيح له كل المجد لم يقل للكنيسة الرومانية ان تحاول التسلط على الكنائس فترسل ذئاب تحت مسمّى إرساليات فيضعوا الشروخ في الكنائس ويختلقوا فروعاً رومانية في الكنائس المشرقية والغربية، ومازالت الى اليوم تحاول فرض سيطرتها تحت مسميات كاذبة.

*** لمعلوماتك أيضاً ولو كنت من القارئين وتتعلم شيئاً مما تقرأه لعرفت بأن بطرس لم ينفذ كلام السيد المسيح له المجد ولم يبشر أبداً في روما، فعندما وصل بطرس الى روما كان هناك نواة مسيحية من اليهود والرومان، يعني لا فضل مطلقاً لبطرس في نشوء الكنيسة الرومانية، ولذا فالكنيسة الرومانية ليست حتى رسولية لأنها لم تؤسس فعلياً من قبل أي من الرسل على عكس الكنائس المشرقية على سبيل المثال ومنها الكنيسة الكلدانية الرومانية والتي قبل التحول كان أبناؤها جزءاً من كنيسة المشرق المقدسة الرسولية الجاثاليقية، ولو كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن الحقيقة لعرفت هذه الأمور ولكنك ممن وضعوا عصبة على أعينهم ويسيرون الى اليوم في الظلام مصدّقين الترّهات التي تم تلقينهم إياها.

كتب : فالكنيسة ليست مؤسسة مستقلةكما تفضلت بل هي شراكة في الايمان، ويبقى الرسول بطرس راسا للكنيسة الجامعة الرسولية، وخليفة بطرس الرسول هو بابا روما او كما يسمى "اسقف روما"  فاتباع روما ليس الانصهار بالاجانب كما فعل الغير ، والايمان ليس فيه سياسة الاستيلاء او القوي ياكل الضعيف انما هو شراكة حقيقية، والاب الاقدس في روما كان اول من يقف الى جانب الضعيف مدافعا عن حقوقه، نحن لانخفي او نخجل بطاعة الكرسي الرسولي في روما بل نفتخر به، وكنيستنا لازالت ملتزمة بالطقوس والعادات المتوارثة عن الاباء الى يومنا هذا وستبقى كذلك. وان كان حقدكم على روما الى هذه الدرجة فلماذا ترسلون كهنتكم ليتثقفوا فيها وعلى حسلب الفاتيكان؟؟؟؟؟؟؟

*** بابا الفاتيكان ليس خليفة بطرس على الأرض فالسيد المسيح له كل المجد ليس بحاجة الى بشر ضعيف لكي يحمي بيعته، وكل ما ذكرته في معرض حديثك في الفقرة أعلاه ليس صحيحاً أبداً فأعمال الكنيسة الرومانية تشهد بالضد من كل ما كتبته، فكل كنيسة انضمت الى الكنيسة الرومانية تخلّت عن الكثير من عاداتها الأصلية وإيمانها الأصلي لتتناسب مع ما تروّج له الكنيسة الرومانية والكنيسة الكلدانية الرومانية أكبر مثال على ذلك. لو كانت الكنيسة الرومانية كما تزعم غايتها الوحدة والتقارب المسيحي لما فرضت على كنائس رسولية بأن تعترف بسلطة أسقف روما عليها فيصبح بطريرك كنيسة ومركزه تماماً مثل مركز بابا الفاتيكان مرؤوساً من قبل أسقف روما، يعني إقعد أعوج واحكي عدل.

*** أما بالنسبة للكهنة الذين يتم إرسالهم الى الفاتيكان فأنا من الناس التي لا تريد هذا الشيء لأن الفاتيكان يفعل هذا عمداً لغايات خبيثة ولكن من ناحية أخرى فإن كنيسة المشرق المقدسة الرسولية الجاثاليقة ليست الكنيسة الوحيدة التي ترسل كهنة للدراسة في المعهد الشرقي للتعليم ومن ثم لأن أغلب مخطوطات كنيستنا التي سرقتها إرساليات الفاتيكان موجودة هناك، ولكن الكنيسة بإمكانها أيضاً إرسال كهنة الى المعاهد الشرقية الأخرى. 

كتب : لنعد الان لقضية المطران الجليل مار باواي سورو، ان كنت تظن انه خان رعيته فاني ااكد لك عكس ذلك، ان مجموعة المؤمنين الذين عادوا الى الكنيسة الكلدانية بمعية الاسقف الجليل اعدادهم كبيرة في كاليفورنيا وشيكاغو وكندا واستراليا، اذن ان الاسقف الجليل لم يترك رعيته ولا خانها، عكس الذين تركوا رعاياهم من الكهنة ولاسباب معروفة ولم يتبعهم احد من رعاياهم. انا لست بالمرائئ  لاني اولا ارى القذى ان كان بعيني قبل ان ارى الخشبة التي في عينك، ولاني اتطلعت منذ بداية قضية مار باواي الى الان، كما اطلع الكثيرون من خلال جريدة شيكاغو تريبيون وغيرها، وكل ما اصطنع من اكاذيب حول المطران الجليل كان لاسباب تغطية لاخطاء لاتغتفر، ولك ان تبحث عن الموضوع في كوكل وسترى الحقيقة بنفسك.
اما عن ما تسميه بالعماوة التي حلت علينا ونحن متمسكين بها باتباعنا الكرسي الرسولي في روما، ارجو ان تقرأ ما كتبه الكاتب بولس يوسف مالك خوشابا عن علافة البطريرك النسطوري مع الانكليز وكم من الاثوريين زهقت ارواحهم من اجل مصالح شخصية للبطريرك ودور اخته الليدي سورما في ما جرى للمساكين الذين اتبعوهم لشدة ايمانهم، علما ان بابا روما بعث لهم مبالغ من المال مساعدة للمتبقي منهم.
المزايدات لاتفيد كثيرا، والتعلق بالماضي على اخطائه لا اظن انه موقف المثقف المستنير، ولك تحيات هذا المرائي

*** أولاً المخلوع والمشلوح آشور سورو كان أسقفاً وليس مطراناً لأن اللقبين مختلفين، أما عن الأعداد الكبيرة التي ذكرتها فقد أضحكتني، والذين تبعوه فليذهبوا معه الى غير رجعة غير مأسوف عليهم فهم تركوا النور لينضموا الى الظلمة ونحن نعرف ما الذي فعله والأذى الذي سببه في الكنيسة هذا الشخص الذي عضّ اليد التي انتشلته من حياة الرذيلة التي كان يعيشها، ليخون أمته وكنيسته وينقض ما أقسم عليه أمام الرب والناس عندما تمت رسامته في الكنيسة وهناك رابط يمكنك ان تسمع ماذا قال عندما قدّم قسمه في الكنيسة ومن ثم ماذا فعل ؟ وتقول عنه جليل ؟ صحيح ان الجاهل لا يتبع إلا جاهل مثله.

*** أما بولس يوسف مالك خوشابا فنحن الآشوريين نعرف من هو ومن عائلته ولذا نحن لا نأخذ بما يكتب لأن من يكتبه له غايات فيه، ولذا وبما أنكم لا تعرفون شيئاً فاركنوا على جنب لأنكم من المطبلين لكل من يكتب بالضد من كنيسة المشرق لأنهم من طينتكم، ونعم ... أنتم عمي، صمّ، بكم، تتبعون الكنيسة الرومانية التي تسببت في مقتل أتباع الكنائس المشرقية بالتواطؤ مع العرب والأكراد والعثمانيين كما تسببت بمقتل الملايين من أبناء الشعوب الأصلية حيثما وطئت أقدام ذئاب الفاتيكان ومازالت تمارس نفس السياسة بطرق ملتوية أخرى. 

*** بما ان معلوماتك معدومة فلعلمك بأنه حتى في ما يسمى تركيا اليوم وخلال الإبادة الجماعية قامت إرساليات (ذئاب) الفاتيكان بشراء الناس بكيلو من الطحين وأجبرتهم على الإنضمام الى الكنيسة الرومانية فاختلقت في كنيسة السريان الأرثوذكس فرعاً رومانياً وكذلك في الكنيسة الأرمنية، لذا عندما نقول بأنكم تتبعون كالعمي فإننا نعرف ماذا نقول، لأن بصركم وبصيرتكم قد أصابهما العمى النظري والفكري ...
 
*** نصيحة أخيرة ... عندما تقرأ لا تحصر نفسك فيما يتم تلقينك إياه، بل لا بأس ان تصرف بعد الوقت في معرفة الحقيقة وليس الفبركات .


الاخ الفاضل ايسارا 
 تحياتي
اشكرك جزيل الشكر على امرين، الاول انك وصفتني بالمرائي، والثاني لتكلفك بنشر النص الكامل لبيان البطريركية الكلدانية عن وقائع السينودس ونتائجه. اني حييتك في بداية جوابي هذا، علما باني لامعرفة لي بشخصك ولا حتى باسمك، مع ذلك اني تعلمت منذ الصغر ان احيي الناس قبل بداية الحديث.
اود الان ان اذكرك بكلام الرب له المجد حين وجه حديثه لشمعون بطرس هامة الرسل، وليس لغير بطرس:
انت هو الصخرة وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها، وكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السماء وما تحله على الارض يكون محلولا في السماء
بهذه الاية خول الرب بطرس الرسول ليكون راسا للكنيسة، اي انه لم يخول اي من الرسل بتاسيس كنيسة، فالكنيسة واحدة ومبنية على ايمان بطرس الرسول، وعندما حدث خلاف حول قبول الامميين بين الرسول بولس واليهود المتنصرين، رجع الرسول بولس الى هامة الرسل لكي ياخذ برايه، وهكذا تحل الرسل بطاعة واحترام للرسول بطرس منذ بداية الكنيسة. فالكنيسة ليست مؤسسة مستقلةكما تفضلت بل هي شراكة في الايمان، ويبقى الرسول بطرس راسا للكنيسة الجامعة الرسولية، وخليفة بطرس الرسول هو بابا روما او كما يسمى "اسقف روما"  فاتباع روما ليس الانصهار بالاجانب كما فعل الغير ، والايمان ليس فيه سياسة الاستيلاء او القوي ياكل الضعيف انما هو شراكة حقيقية، والاب الاقدس في روما كان اول من يقف الى جانب الضعيف مدافعا عن حقوقه، نحن لانخفي او نخجل بطاعة الكرسي الرسولي في روما بل نفتخر به، وكنيستنا لازالت ملتزمة بالطقوس والعادات المتوارثة عن الاباء الى يومنا هذا وستبقى كذلك. وان كان حقدكم على روما الى هذه الدرجة فلماذا ترسلون كهنتكم ليتثقفوا فيها وعلى حسلب الفاتيكان؟؟؟؟؟؟؟
لنعد الان لقضية المطران الجليل مار باواي سورو، ان كنت تظن انه خان رعيته فاني ااكد لك عكس ذلك، ان مجموعة المؤمنين الذين عادوا الى الكنيسة الكلدانية بمعية الاسقف الجليل اعدادهم كبيرة في كاليفورنيا وشيكاغو وكندا واستراليا، اذن ان الاسقف الجليل لم يترك رعيته ولا خانها، عكس الذين تركوا رعاياهم من الكهنة ولاسباب معروفة ولم يتبعهم احد من رعاياهم. انا لست بالمرائئ  لاني اولا ارى القذى ان كان بعيني قبل ان ارى الخشبة التي في عينك، ولاني اتطلعت منذ بداية قضية مار باواي الى الان، كما اطلع الكثيرون من خلال جريدة شيكاغو تريبيون وغيرها، وكل ما اصطنع من اكاذيب حول المطران الجليل كان لاسباب تغطية لاخطاء لاتغتفر، ولك ان تبحث عن الموضوع في كوكل وسترى الحقيقة بنفسك.
اما عن ما تسميه بالعماوة التي حلت علينا ونحن متمسكين بها باتباعنا الكرسي الرسولي في روما، ارجو ان تقرأ ما كتبه الكاتب بولس يوسف مالك خوشابا عن علافة البطريرك النسطوري مع الانكليز وكم من الاثوريين زهقت ارواحهم من اجل مصالح شخصية للبطريرك ودور اخته الليدي سورما في ما جرى للمساكين الذين اتبعوهم لشدة ايمانهم، علما ان بابا روما بعث لهم مبالغ من المال مساعدة للمتبقي منهم.
المزايدات لاتفيد كثيرا، والتعلق بالماضي على اخطائه لا اظن انه موقف المثقف المستنير، ولك تحيات هذا المرائي

العنوان: رد: إعلان أساقفة جدد للكنيسة الكلدانيّة
أرسل بواسطة: david ankawa في 09:09 27/01/2014
Mr.Sargon peera... yes it is Ok to love but it is not ok to steal and to lie and to register things that belong to son and daughters of Assyrians in your name and this is exactly what your man Ashoor soro did , so to be proud of someone like that it show clearly your class