ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: يوسف ابو يوسف في 18:02 13/05/2015

العنوان: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 18:02 13/05/2015
تحيه و احترام ..
على ذكر تاسيس الرابطه الكلدانيه ومن يجد في نفسه الكفائه (http://saint-adday.com/permalink/7129.html) احببت ان اشارك معكم بعض الافكار البسيطه .
 ككلداني اصبحت قبل سنين قليله اعتز بكلدانيتي والفضل الاول والاخير يعود لاخوتي الاشوريين وخصوصا الكتاب الذين  يقولون انه السريان والكلدان هم اشوريون لكن لا يعلمون !!!!....الصراحه طوال عمري لم اسمع من ابي او عمي او خوالي او اي واحد من اقاربي او اصدقائي الكلدان انه ذكر يوما كلمه الامه الكلدانيه في حديث او حوار قومي كما يحصل اليوم ,انما كانت تُذكر كتاريخ من الماضي !! لا في مدينتي و لا في قريتي !!( من الممكن ان يختلف معي غيري من الكلدان ) لكن كنت اسمع من الاصدقاء و اخوتي الاثوريين يقولون (اُمتا اتوريتا) وكنتُ اسمع اغاني منذ الستينات و السبعينات تتغنى بامجاد امه الاشوريين !!! بينما كنا نتغنى في قرانا باغاني (عزو كاتي ) ربنا يرحمه برحمته الواسعه حياً ام منتقلا هو وغيره ..
وبما اننا اصبحنا اليوم نتكلم عن النهضه الكلدانيه فبالنسبه لي لا اريد لهذه النهضه الكلدانيه ان تكون كرد فعل سلبي لما يقوم به بعض الاخوه الاشوريين و كتاباتهم ومحاولتهم طمس الهويه الكلدانيه ..بل اريد ان تكون شعور حقيقي للكلداني بالمسؤليه تجاه تاريخ امته الكلدانيه .وان يعمل بعد ترتيب البيت الكلداني وتهيئته لاستقبال كل الكلدان تحت خيمته والعمل لصالحهم اولا و اخيرا حسب الاولويات المهمه وبعدها يقوم المسؤلون عن البيت الكلداني (الرابطه الكلدانيه ) بوضع النقاط على الحروف مع اخوتهم الاشوريين والسريان ..حيث يكون الاحترام المتبادل لخصوصيات كل شعب منهم هو المطلب الاول .ومن بعد هذا يرتب هؤلاء الثلاثه وضعهم مع شعب العراق والعالم . لكن علينا نحن الكلدان اولا ان نحترم كلدانيتنا و نعتز بها و لانفضل مصالحنا الشخصيه على مصالح امتنا الكلدانيه (نتخذ من الرابطه الكلدانيه ك (دكان) يدر علينا بالاموال للمنفعه الشخصيه و إلا ابتعد عن الرابطه ولن اشارك فيها ) !!.... بالمناسبه هذه هي نظره الشعب الكلداني لكثير من القاده وممثلين الشعب الكلداني الذين ظهروا بعد ال 2003 .حيث كنتُ اسال اخوتي الكلدان  لمن ادليتم باصواتكم في الانتخابات ؟؟ كانوا يجيبون بلا تردد (اياد علاوي ) !!! فبدون اي شك حصل الدكتور اياد علاوي على الاقل  الاف الاصوات من الكلدان في انتخاباته الاولى !!!!! وكذالك الاكراد في شمال العراق !!!!.وكنتُ اسالهم لماذا لم تدلوا باصواتكم لاحدى القوائم التي تمثل المسيحيين ؟؟  كانوا يجيبون (هذوله شنو يكدرون يسوولنا ) !!! والصراحه كان كلامهم يحمل نوع من انواع الصواب للاسف الشديد .
ايها الكلدان اسمعوا وعوا انكم الان تمرون في ظروف مؤاتيه ومناسبه لنهضه كلدانيه حقيقيه وخصوصا ان لكم راعي كنيسه يعمل بكل الاتجاهات لتصحيح ما يمكن تصيحه وبناء كنيسه وبيت كلداني  على الصخر . و ارجع و اقول اما نكون او لا نكون ..
وفي الختام لا يسعني إلا ان اشكر اخوتي الاشوريين لانهم حركوا عندي انا شخصيا الحس القومي واعتزازي بقوميتي الكلدانيه .متمنيا لهم كل التوفيق بعملهم القومي كما لاخوتي السريان بركه الرب تحل علينا جميعا .

                                                                    ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: Odisho Youkhanna في 18:21 13/05/2015
عزيزي الأخ ظافر المحترم
أضم صوتي الى كل ما اتيت به من كلام صادق منبثق من قلب أنسان أمين وحريص يعمل جاهداً ومخلصاً من اجل لم شمل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والرب يحفظ غبطة أبينا البطريرك ويدمه بوافر الصحة والعافية وطوال العمر المديد
تقبل احترامي
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: elly في 18:40 13/05/2015
اقتباس
ككلداني اصبحت قبل سنين قليله اعتز بكلدانيتي والفضل الاول والاخير يعود لاخوتي الاشوريين وخصوصا الكتاب الذين  يقولون انه السريان والكلدان هم اشوريون لكن لا يعلمون !!!!....

اخي ظافر تقبل تحيتي:
اشكرك على صراحتك وشجاعتك في قولك اعلاه بانك لم تصبح كلدانيا الى قبل سنين قليلة ، وكما اشرت بانه الفضل يعود لاخوتك الاشوريين ، اي نفهم من ذالك انك اصبحتم في ليلة وضحاها كلدانا!!! كرد فعل لما يكتبه به بعض الكتاب الاشوريين.

سؤالي لكم سيدي الكريم :

هل انا كاشوري بحاجة الى احد ما ليعرفني قوميتي وتاريخي ؟
وهل انا اليوم اصبحت اشوريا كرد فعل لما يكتبه بعض الكتاب هنا وهناك عن نسبي واصلي وفصلي وانتمائي؟
اليس ظهوركم وبحسب كلامكم اعلاه يثبت عدم معرفتكم او بالاحرى عدم تفريقكم بين المذهبية والقومية؟
والدليل قولك بانك تشكر الاشوريين على فعلتهم هذه؟


اقتباس
وبما اننا اصبحنا اليوم نتكلم عن النهضه الكلدانيه فبالنسبه لي لا اريد لهذه النهضه الكلدانيه ان تكون كرد فعل سلبي لما يقوم به بعض الاخوه الاشوريين و كتاباتهم ومحاولتهم طمس الهويه الكلدانيه


بمعنى ان النهضة الكلدانية وليدة الامس واليوم اي طارئة ومستجدة ، وبما انها كذالك اي اقصد زمن ظهورها المفاجئ وخاصة في هذه الظروف وتعالي صيحات المطران سرهد جمو في اميركا ومحاولة البطريرك ساكو سحب البساط من تحت رجليه وارجل من والاه ومشاكل البطريركية مع الكهنة والرهبان المطرودين وغيرهم ممن ترك ابرشيته ونطاق خدمته، وحرب التسميات التي استشرت بين ابناء شعبنا وبالاخص بعد فترة السقوط والى يومنا هذا والصراعات السياسية والتجاذبات الحزبية والانتخابيةوالتكتلية ، بالاضافة الى كتابات ومقالات بعض الاشوريين وغيرهم اليست كلها اسباب جدية وملموسة والتي اصبحت كرد فعل قوي لكم لتنبهكم على تسميتكم المذهبية التي عشتم عليها قرون عدة واليوم وكرد فعل لكل ما سردته لكم اعلاه ، اليست النهضة الكلدانية ورابطتها وليدة الامس اليس ظهورهما كرد فعل سلبي لتلك الاحداث المتتالية، ام تحتاج الى ان اسرد لكم اكثر واكثر من الاسباب التي جعلتكم تحسون بان لكم امتياز او خصوصية تختلفون فيها عن الاخر؟؟؟



اقتباس
..حيث يكون الاحترام المتبادل لخصوصيات كل شعب منهم هو المطلب الاول .ومن بعد هذا يرتب هؤلاء الثلاثه وضعهم مع شعب العراق والعالم .


اذن من كلامك هذا نفهم بانك تؤمن باننا ثلاثة شعوب مختلفين تماما وفي كل شيئ!!!
واذا كان لك خصوصية تميزك اكثر عن اخوتك الاشوريين والسريان فارجوا ان تبينها لنا بالدليل والبرهان؟ لانك تنادي باننا ثلاثة شعوب حين قلت انت بان تحترم خصوصيات كل شعب؟ وما لست ادريه ما هي خصوصيتك التي تختلف فيها عن اخوتك الاشوريين والسريان؟ ارجوا ذكرها طبعا فيما عدا الاسم القومي؟
 



اقتباس
وفي الختام لا يسعني إلا ان اشكر اخوتي الاشوريين لانهم حركوا عندي انا شخصيا الحس القومي واعتزازي بقوميتي الكلدانيه .


مرة اخرى ومن كلامك هذا، تؤكد بان الحس القومي الذي كان مغيب عندكم ولمدة قرون تحرك بسبب كتابات بعض الاشوريين اي انك تثبت من كلامك اعلاه بان المذهبية والطائفية التي عشتم عليها  لقرون عدة بعد انفصالكم عن جسد كنيسة المشرق وتحولكم الى الكثلكة وقبولكم بالاسم المذهبي الكلداني البابوي، تحول( هذا الاسم المذهبي الطائفي) تحول وكرد فعل سلبي بسبب كتابات بعض الكتاب الاشوريين،وغيرها من الاحداث الطارئة التي سردناها اعلاه تحول هذا الاسم المذهبي في ليلة وضحاها الى قومية؟؟؟

اخي الكريم اشكر لكم صراحتكم
الرب يباركك ابو يوسف وكن على ثقة بان لي اعتزاز بكل اسماءنا التاريخية من كلدان وسريان واشوريين ، ولاكن الاشورية هو الاسم الوحيد والجامع الذي وجدته والذي يشمل كل العصور والازمنة التاريخية التي مر بها شعبنا بالاضافة الى اسم الارض وتاريخها العريق الذي استمر عرقنا بالتواجد والعيش عل ارضها والى يومنا هذا، ارض اشور بيث نهرين.


الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية
تحياتي والرب يبارككم
 دمت لاخيك
ايلي




العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 19:30 13/05/2015
تحيه و احترام ..

شكرا اخي ܥܲܒܼܕܝܼܫܘܿܥ ܝܘܚܢܢ على مرورك وكلامك الاخوي ..احاول على قدر الامكان ان اكون صادقا مع نفسي اولا ومع الاخرين ..فكلنا نتفق على انه ثلاثه اخوه على فكر وقلب واحد في محنتهم افضل من اثنان واثنان افضل من واحد .
ربنا يباركك اخي ܥܲܒܼܕܝܼܫܘܿܥ ܝܘܚܢܢ وكل القراء الكرام .

                                                       ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 20:01 13/05/2015
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
مشاعر اخوية نبيلة
ويبقى هناك سوال لم يتطرق التقرير اليه وهو ما مصير الاشوريين الذين هم اعضاء في الكنيسة الكلدانية
او ما هو موقف الرابطة منهم
ونامل ان لا يتم تحويل الرابطة تدريجيا الى ما يفسره البعض بانه سيكون الجناح او الحربه السياسية للكنيسة للدخول في الساحة السياسية
حيث قد يفسره البعض بانها محاولة لسحب البساط  من تحت اقدام السياسيين
وشخصيا انا لن اوافق على ان تكون هناك رابطة اشوريه تعمل وفق ذلك النهج
فيجب ابقاء رجال الكنيسة داخل كناءسهم
والا فسوف نتراجع القهقرى الى قرون خلت
ومن ناحية اخرى هناك في كل او معظم قرى الكلدان او السريان عواءل كثيرة تعود اصولها الى الاشوريين ومنهم ما زالوا يومنون باشوريتهم
فما  موقف الرابطة منهم ايضا حيث لم نقرا في التقرير شيء عن ذلك فهل ذلك تجاهل عن عمد او ماذا
يا حبذا ان نقرا جوابا من الرابطة نفسها بعيدا عن  الاجتهادات الشخصية
ولتكن نعمة الرب مع اهلنا في المخيمات
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 20:40 13/05/2015
تحيه و احترام ..

شكرا اخي  elly  لمرورك وردك على الافكار البسيطه التي شاركتها مع قرائنا الكرام .بادئ ذي بدء انا لا اتكلم بلسان كل الكلدان ,انا اتكلم عن ما عشته انا وافكاري انا .وسوف اقتبس من ردك (قولك اعلاه بانك لم تصبح كلدانيا الى قبل سنين قليلة )!!! الصراحه اخي انا لم اقل هذا الكلام .
سؤالك (هل انا كاشوري بحاجة الى احد ما ليعرفني قوميتي وتاريخي ؟) وجوابي انت لم تولد و داخلك الحس الاشوري كالهام الهي بل هذا شئ علمك اياه اباك و جدك و عمك و مجتمعك ان تحب اشوريتك .
سؤالك (وهل انا اليوم اصبحت اشوريا كرد فعل لما يكتبه بعض الكتاب هنا وهناك عن نسبي واصلي وفصلي وانتمائي؟) وجوابي ليس شرطا .
سؤالك (اليس ظهوركم وبحسب كلامكم اعلاه يثبت عدم معرفتكم او بالاحرى عدم تفريقكم بين المذهبية والقومية؟) وجوابي هذا استنتاجك الشخصي  فنحن نفرق بين الاثنان .
قولك (كرد فعل قوي لكم لتنبهكم على تسميتكم المذهبيه) القوميه وليست المذهبيه كما تقول حضرتك (  كتابات ومقالات بعض الاشوريين وغيرهم ) فعلا هذا كان سببا لي انا شخصيا .
(ما هي خصوصيتك التي تختلف فيها عن اخوتك الاشوريين والسريان؟) ببساطه شديده لكل من الاشوريين والكلدان في بلاد الرافدين بقعه جغرافيه وزمان حكموا فيه وملوك واثار لازالت لليوم موجوده في بابل او في نينوى .وقد ذُكر اسم الشعبين في الكتاب المقدس .
تقول ايضا (تحول هذا الاسم المذهبي في ليلة وضحاها الى قومية؟؟؟) واجيبك (فخَرَجَ معَهُم مِنْ أُورِ الكَلدانيِّينَ ليذهَبوا إلى أرضِ كنعانَ) تكوين 11\31.هل الكلدانيين هنا مذهب ؟؟ اي مذهب كانت عليه اور الكلدانيين ؟؟؟
وتقول اخي (كن على ثقة بان لي اعتزاز بكل اسماءنا التاريخية من كلدان وسريان واشوريين ، ولاكن الاشورية هو الاسم الوحيد والجامع) وانا مثلك ثق كلي اعتزاز بكلدانيتي واشوريه و سريانيه اخوتي الاحباء لكني لا افرض كلدانيتي على احد بل احترم الاشوريه والسريانيه كما احترم كلدانيتي .
ربنا يباركك اخي  elly وكل القراء الكرام .

                                                               ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: غالب صادق في 20:54 13/05/2015
السيد اخيقر المحترم

..... ويبقى هناك سوال لم يتطرق التقرير اليه وهو ما مصير الاشوريين الذين هم اعضاء في الكنيسة الكلدانية
او ما هو موقف الرابطة منهم ....
هم كاثوليك على الطقس الكلداني الذي اوصل البشارة الى الهنود وغيرهم واثوريين ووو الكلدان كانوا قبل الايمان عظماء وتوجوا هذه العظمة بأيمانهم بالمخلص ابن ابراهيم الكلداني ..لا تخافوا من الرابطة الكلدانيةهم لا يفكرون كأحزابكم ؟؟؟

سؤال ..
وماهو مصير النساطرة الغير اشوريين بعد سنة 1976, من كنيسة النساطرة الى المشرق الاشورية؟؟؟
وبعد ذلك لكل حادث حديث
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 21:01 13/05/2015
تحيه و احترام ..

شلاما رابي اخيقر يوخنا شكرا لمرورك و مشاركتنا افكارك ..
هذا اقتباس من موقع البطريركيه (نؤكد مرة اخرى ان الرابطة ليست عملاً سياسياً ولا قومياً بالمعنى الحصري، انما حالها حال الرابطة السريانية والمارونية ) .
 برأي الشخصي أرى انه رعاه الكنيسه لايحتاجون للتذكير بانهم ارفع من ان يدخلوا في السياسه والاعيبها و دهاليزها و فسادها ,فهم خدام كلمه الرب ولن يخدموا سيدين وهذا ما نرجوه كلنا .
واتمنى ان يأتيك الرد من الرابطه على تساؤلاتك المشروعه .
ربنا يباركك رابي اخيقر وكل القراء الكرام .

                                                               ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: عبد الاحد قلــو في 06:46 14/05/2015
الاخوة الاعزاء جميعا
لقد كان اهتمام الكلدان في العراق بالذات محصورا على طلب العلم والمعرفة والاهتمام بشأن كنيستهم ومذهبهم الكاثوليكي القويم. ومنه انطلقوا وابدعوا في كل ميادين الحياة وبالدليل فقد كانت عشرات اللافتات وبالاخص في ساحة النصر/بغداد، تشير الى اطباء الاختصاص المشهورين من الكلدان ..بالاضافة الى ابداعهم في المجالات الهندسية والعلمية الاخرى ومنها عرف المسلمين اهمية الوجود المسيحي في العراق.
 ولكن بعد التغيير في سنة 2003م، فلم يكن ببالهم بأن هنالك جهة محسوبة عليهم تطعنهم في الجنب مجردينهم من كينونتهم، بالرغم من ان تلك الجهة فهي كانت محسوبة عليهم، وقبل ان تحل نقمة غريبة عليهم.. لتعود بهم لتاريخ ليس لهم فيه ناقة او جمل..

 وبعد دراسة الموقف وكما هو معروف عن الكلدان، وجودوا بأن غالبية الشعب المسيحي فهم من الكلدان قومية..!! ومنها اسكتوا من اراد احتوائهم..تحيتي للجميع
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: اخيقر يوخنا في 08:58 14/05/2015
رابي عبد قلو
شلاما
كثيرا ما تردد بان اكثرية  شعبنا هم من الكلدان من دون ان تثبت ذلك
فهل تملك احصاءيات خاصة  تثبت ذلك
فالمعروف ان هناك فقط في منطقة برواري بالا اكثر من ثمانية وعشرين قرية كلها اشورية
وفي منطقة صبنا هناك ما يقارب ذلك العدد
هذا عدا القرى المنتشرة بين عمادية ودهوك وبين دهوك وزاخو  وسميل
وفوق كل ذلك  هناك قرى اشوررية في متطقة سهل نينوى
هذا عدا وجود عواءل اشورية في كل مدن وقرى سهل نينوى والتي تعود للكلدان وللسريان
فالااشوريين  في كل مكان
وخذ مثلا  بقراءة جدول العواءل في القوش فستجد  ان اكثرية  العواءل هناك  مهاجرة من قرى اشورية
ولا تنسى عاءلتك انت فانها من اصل ايشتا حكاري
وهناك عواءل في مانكيش
ولذلك لو توخيت الدقة فان عدد القرى الاشورية  قد يتجاوز اضعاف القرى التي تسميها كلدانية او سريانية
فارجو ان امكن ان تثبت بالدليل الاحصاءي  من هم الاكثرية
لا مجرد ترديد كلام لا يقوم او يستند على ارقام واحصاءيات  صحيحة
ولا تنسى ان تضيف الى ذلك ان الكثيرين من المثقفين في القرى الكلدانبة او السريانية يعتبرون انفسهم اشوريين
فالمعادلة  الصحيحة هي
ان عدد القرى الاشورية + المومنيين  بانتماءهم الاشوري + المهاجرين من القرى الاشورية = الاكثرية
فهل تملك احصاءية تدحض الواقع
حيث ان الانتخابات دوما كانت لصالح الاحزاب الاشورية
ارجو ان تعيد النظر فيما تكتبه
لان الادعاء بدون استناد  احصاءي للسكان وللقرى لا يمكن الاعتماد عليه
 ومن الموسف ان نقرا لاقلام نحترمها ادعاء بان الكلدان هم الاكثرية من دون احصاء دقيق. يثبت  كلامهم
تقبل تحياتي

 

العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: yohans في 09:29 14/05/2015
فالمعروف ان هناك فقط في منطقة برواري بالا اكثر من ثمانية وعشرين قرية كلها كلدانية
وفي منطقة صبنا هناك ما يقارب ذلك العدد
هذا عدا القرى المنتشرة بين عمادية ودهوك وبين دهوك وزاخو  وسميل
وفوق كل ذلك  هناك قرى كلدانية في متطقة سهل نينوى
 
فالكلدان موجودين  في كل مكان بالعراق والعالم


هذه هي الحقيقة بذاتها
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: san dave في 09:32 14/05/2015
 السيد اخيقر يوخنا المحرم
تحية طيبة

معادلتك مبنية على اوهام لا توجد الا في مخيلتك ، عن اي اغلبية كلدانية تتكلمون وعن اي اقلية اشورية تتكلمون ، نحن هنا  الذين نعيش داخل ارضنا نعلم شيء وحيد فقط هو اننا نعاني كمسيحيين فقط ولا غير ، نحن نستمد هذه الحقيقة من الواقع الذي نعيشه وليست مبنية على ما يقال في المواقع الالكترونية وشكراَ.
 
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 09:55 14/05/2015
تحيه و احترام ..

شكرا اخي غالب صادق لمرورك ومشاركتنا رأيك ..هذا اقتباس من كلامك (هم كاثوليك على الطقس الكلداني الذي اوصل البشارة الى الهنود وغيرهم ) ..فقط للتوضيح اول من اوصل البشاره للهند لم يكونوا من الكاثوليك بل كانوا من كنيسه المشرق قبل انشقاقها والتي كانت تظم تحت جناحيها الكلدان والاشوريين وغيرهم وفي داخل كل منا لا زالت لليوم فطقس الكنيسه الكلداني حتى وبعد انظمامها للكاثوليكيه لا زال لليوم وبنسبه كبيره جدا جدا ان لم يكن 100% هو من طقس كنيسه المشرق العريقه .
ولليوم تجد لكنيسه المشرق اتباع هناك في الهند و روسيا ابحث في كوكل واكتب مار ابرم موكان وانظر الى اي كنيسه اليوم ينتمي .الكنيسه الكلدانيه ليس لها ابرشيه اليوم في الهند او روسيا لكن هذا لا يعني ان اجدادنا الكلدان لم يساهموا مع اخوتهم الاشورين و السريان في نشر كلمه الرب وايصالها الى الهند وروسيا و الصين والى ابعد الحدود .
كلمه اخيره عزيزي غالب ..نحن هنا لسنا كي نغلب احد او يغلبنا نحن هنا لوضع النقط على الحروف .
ربنا يباركك اخي غالب وكل القراء الكرام .

                                                              ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 10:45 14/05/2015
تحيه و احترام ..

شكرا اخي عبد الاحد قلو لمرورك الذي وضحت فيه ما كان عليه اهتمام الجزء الاكبر من شعبنا الكلداني قبل ال 2003 . نعم اخي نحن الكلدان اهتمننا بجميع جوانب الحياه عمليه و علميه و دينيه وذبنا في المجتمع العراقي لكننا نسينا احد الجوانب المهمه جدا الا وهو قوميتنا الكلدانيه ولم نكن نعير لها اهتماما قبل ال 2003 عكس الكثير من اخوتنا الاشوريين الذين كانوا يتنفسون الاشوريه وينامون مع الاشوريه ويصحون بالاشوريه طعامهم الاشوريه ..نحن عملنا للاندماج بالمجتمع وترك الماضي بينما هم يعيشون الماضي ويريدون بكل السبل انهاض الامبراطوريه الاشوريه من جديد .وهذا ما جعلني اغار منهم واهتم بامتي الكلدانيه مع اهتماماتي الاخرى بامور الحياه فالذي ليس له ماضي يحترمه لن يكون له مستقبل يحترمه الاخرون فيه .حضرتك تقول (هنالك جهة محسوبة عليهم) اخي بعد ال 2003 كلنا محسوبين على بعضنا كلدانا و اشوريين و سريان من قبل الاخرين عربا وكردا وغيرهم .لكنني اعتب على كل اشوري وكل كلداني يحاول او حاول طمس تاريخ اخاه ان كان بقصد او بغير قصد فلا احد يمكنه شطب تاريخ نبوخذ نصر بجره قلم ولا تاريخ سنحاريب , بل علينا ان نفهم باننا باعمالنا هذه نحن الخاسرون الوحيدون وكل الاخرين رابحون .اذن علينا ان نبداء بدايه جديده ونضع النقاط على الحروف .. واعيد و اقول شكرا اخوتي الاشوريين لانكم كنتم السبب في نهوضي من سباتي .
ربنا يباركك اخي عبد الاحد وكل القراء الكرام .

                                                          ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: Adnan Adam 1966 في 14:34 14/05/2015
شلاما وتحياتنا
الكل حر في ما يختاره لنفسه ،، انا مثلا تربيت علئ انني أثوري اشوري والذي علمني طبعا هو الوالد لان والده علمه وهكذا ،، كان احد جيران في بغداد في الثمانينات واسمه جرجيس وكنا نسميه ابو سمير أميس لان ابنته الكبرئ اسمها سميرةاميس وكان هاذا الطيب يطل علينا بكلام لازلت أتذكره وهو ( انا اثورايا لا بس اخنوتن اثورناية )  وهو من القوش وقد قال لي الذي يقرا يعرف ،
هنا السؤال ماذا سوف نحكم نحن علئ هذا الرجل هل هو ملداني ام اشوري بينما هو مقتنع انه اشوري ،، وعندما يشتد الحديث عن القومية فأنا اذهب واقرا واعتمد علئ ماذكروه المختصين في هذا المجال فمثلا لو تعلق الامر بالقومية السريانية فهناك  نعوم فائق من يدلني علئ القومية وغيره ايظا وان تعلق الامر بتاقومية الكلدانية اذهب واعتمد علئ الكثيرين من المثقفين فمنهم هرمز ابونا وهكذا ،، كون الاول الكبير نعوم فائق كونه ابن الكنيسة السريانية والكبير هرمز ابونا كونه احد ابناء الكنيسة الكلدانية ،،،
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: غالب صادق في 15:06 14/05/2015
اخي يوسف المحترم انا اعرف اننا كنا كلدان نساطرة واصبحنا كلدان كاثوليك ولكن طقسنا لم يتغير
وهو هو منذ تاسيس الكنيسة في المشرق والدليل الكلدان مذكورون دون غيرهم في كتاب الحضرا الطقسي.

انا اعرف اننا كلدان منذ نعومة اظافري قبل وجود الزوعا وغيره من الاحزاب كان الاب اوغسطين في دهوك
يحاضر لنا عن تاريخنا الكلداني البابلي .
مسألة التسمية مسألة من ابتكار الاحزاب الاشورية وهم الخاسرون بالنهاية.
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: سامي هاويل في 16:52 14/05/2015
السيد ظافر شانو المحترم

إنه شيء جميل بأن المشاعر القومية قد تحركت عندك مؤخرا، بالرغم من أختلافي معك في طبيعتها.
فكما تعلم بأنه منذ سقوط بابل عام 539 ق م والى 2001 لم تظهر أية مشاعر قومية كلدانية لدى أية فئة من أبناء أمتنا، وأنا متفق معك الى حد كبير بأن غالبية الأخوة الذين تحركت عندهم المشاعر القومية الكلدانية هي نتيجة ردة فعل، ولكن ليست كما تفضلت حضرتك بسبب بعض المقالات التي كتبها الآشوريون، لأن المقالات القومية الآشورية ليست وليدة اليوم، بل كانت قد سبقت الحركة القومية الآشورية في العصر الحديت، ورافقت تلك الحركة  على طول الخط وستبقى كذلك، لكن نمو المشاعر القومية الكلدانية عندك وعند الكثيرين من أبناء أمتنا هو بسبب الضجيج والزوبعات التي افتعلها مجموعة من الذين وجدوا ضالتهم في التسمية الكلدانية بعد أن فشلوا في توجهاتهم السابقة سواءً كانت يسارية أو بعثية،  يضاف إليهم بعض رجال الدين الذين تلاقت مصالحهم الشخصية وأجنداتهم الطائفية مع هذا الطرح  ( القومية الكلدانية )، وقد افلحوا في تضليل الكثيرين من الطيبين من أبناء أمتنا في الكنيسة الكلدانية عندما أقنعوهم بأن "القومية الكلدانية" مهددة من قبل الآشوريين!! كونها الوسيلة الوحيدة التي يعتقدون بأنها تعطيهم بعض الشرعية من خلال الدعم الذي سوف يلاقوه من الكثيرين ممن سيصدقوهم. طبعا الأيام كفيلة بكشف حقائق لا يستطيع الكثيرين أستيعابها في الوقت الحاضر.

لكن السؤال الذي راودني فور قرائتي لمقالك أخي الكريم، والذي أتمنى أن تواجه ذاتك به قبل أن تجيبني عليه هو : بما أن بعض المقالات لكُتاب آشوريين هي التي حركت المشاعر القومية الكلدانية عندك   إذا! متى كانت ستنمو بداخلك تلك المشاعر القومية، لو لم يكن هناك وجود  لتلك المقالات ؟؟

أخيراً أقول، المشاعر القومية ليست كافية للمرء ليكون قوميا حقيقيا، ولكي يتأكد الإنسان من صدق مشاعره القومية،عليه أن يبدأ بالقراءة والبحث في كل ما يخص حقيقة أنتمائه القومي، وعليه أتمنى أن تكون حضرتك قد بدأت بذلك. ليس فقط المشاعر، ولكن كل شيء! إن لم يكن مبنيا على الحقيقة فلن يكتب له النجاح والأستمرارية.

ولك الشكر
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: Eddie Beth Benyamin في 17:04 14/05/2015
حضرة الاستاذ ظافر شانو المحترم

اسمح لي ارد الاستاذ غانم صادق رد رقم 15 ...شكرا 
 
الاستاذ غالب صادق المحترم

اقتباس
(( وهو هو منذ تاسيس الكنيسة في المشرق والدليل الكلدان مذكورون دون غيرهم في كتاب الحضرا الطقسي )) .

نقرأ في نبوة حزقيال / اصحاح 31 اية 3 اسم (Assyrian )  باللغة الانكليزية بينما لا نقرأ اسم ( آثور  او آثوري ) في نفس الاصحاح باللغة العربية ...

Ezekiel 31 King James Version

31 And it came to pass in the eleventh year, in the third month, in the first day of the month, that the word of the Lord came unto me, saying,

2 Son of man, speak unto Pharaoh king of Egypt, and to his multitude; Whom art thou like in thy greatness?

 Behold, the Assyrian was a cedar in Lebanon with fair branches, and with a shadowing shroud 3,

وَفِي مَطْلَعِ الشَّهْرِ الثَّالِثِ الْعِبْرِيِّ (أَيْ أَيَّارَ مَايُو) مِنَ السَّنَةِ الْحَادِيَةِ عَشْرَةَ (لِسَبْيِ الْمَلِكِ يَهُويَاكِينَ)، أَوْحَى إِلَيَّ الرَّبُّ بِكَلِمَتِهِ قَائِلاً: 2 «يَا ابْنَ آدَمَ، قُلْ لِفِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ وَلِشَعْبِهِ: مَنْ مَاثَلْتَ بِعَظَمَتِكَ؟ 3 إِنَّنِي أُشَبِّهُكَ بِشَجَرَةِ أَرْزٍ فِي لُبْنَانَ، بَهِيَّةِ الأَغْصَانِ، وَارِفَةِ الظِّلِّ، شَامِخَةٍ تُطَاوِلُ قِمَّتُهَا...

نقرأ في المستطيل الاحمر اسم ( آثورايا - ܐܵܬ݂ܘ݂ܪܝܵܐ ) في الرابط ادناه في نفس الاصحاح والاية بلغة كنيسة المشرق من كتاب العهد القديم طبع في اورميا ايران عام 1852 ...

استاذ غالب
ممكن تنسخ لنا نفس الاصحاح والاية من كتاب العهد القديم سواءا بالغة العربية او بلغة الكنيسة الكلدانية او من كتاب الحضرا ....وشكرا

هل عدم وجود اسم ( آثورايا ) باللغة العربية في نبوة حزقيال اصحاح 31 يعتبر تحوير ؟

تقبل تحياتي   
ادي بيث بنيامين     
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 17:48 14/05/2015
تحيه و احترام ...

شلاما رابي اخيقر يوخنا ..في كلامك لأخونا عبد قلو (فارجو ان امكن ان تثبت بالدليل الاحصاءي  من هم الاكثرية )  ..رابي اخيقر و رابي عبد الاحد ما الفائده من مَن هم الاكثريه وهم بدون حقوق على ارض بلاد الرافدين ؟؟ الى كل الاخوه والاساتذه المتحاورين علينا ان نبتعد عن الامور التي التي تفرقنا وتشتت افكارنا وما يدسه الغرباء بيننا سواء كلدان او سريان او اشوريين فكلنا واحد بالنسبه للغريب الذي احتل ارضنا.المسأله قبل ان تكون مسأله اكثريه او تسميه علينا ان نفهم نحن امام مسأله من (يعبي بالسله عنب ) ..الكل ياخذ حقوقه ماعدانا نحن فهم يتفضلون علينا بالفتات من حقوقنا ويتباهون امام العالم بانهم حُماتنا !!!! مضى على 2003 اثنا عشر عام لم نحصل على شئ يذكر من حقوقنا !!! اذن فلننظم بيوتنا .البيت الكلداني .البيت السرياني .البيت الاشوري . ونضع النقاط على الحروف .ونغير خطتنا لنيل حقوقنا .الطاقم التدريبي الفاشل لكره القدم هو من يبقى يلعب بنفس الخطه التي تكون نهايتها الخساره في كل مباراه .

مارن ناطيروخون .

                                                                 ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: قشو ابراهيم نيروا في 18:28 14/05/2015
(http://uploads.ankawa.com/uploads/1431620820911.jpg) (http://uploads.ankawa.com/)
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 21:45 14/05/2015
تحيه و احترام ..

اخي san dave شكرا لتعليقك المميز ..فعلا انها صرخه مدويه من قلب مسيحي مكتوي بنار العراق الجديد ..يبحث عن خلاص من اتون النار هذا .كان الرب في العون .
ربنا يباركك اخي san dave وكل القراء الكرام .

                                                                   ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 22:34 14/05/2015
تحيه و احترام ...

بشينا خوني Adnan Adam 1966  شكرا لمرورك ومشاركه ارائك . جملتك (الكل حر في ما يختاره لنفسه) هذا هو الكلام المضبوط 100% فنحن خُلقنا مخيرين و غير مسيرين واخونا ابو سميراميس مقتنع بأنه اشوري وهذا حقه ولا يجب ان ينكره عليه احد ,وانا ككلداني كذالك لايجب ان ينكر كلدانيتي احد .(الكل حر في ما يختاره لنفسه) .فكما انا لا ارضى لنفسي او لغيري من الكلدان ان يمسحوا اسم اشور بجره قلم ويقولوا هؤلاء كلدان لكنهم لا يعلمون اريد من اخوتي الاشوريين ان يعاملوني بالمثل انطلاقا من كلام السيد المسيح (وعامِلوا النـاسَ مِثلَما تُريدونَ أنْ يُعامِلوكُم.) لوقا 6\31.ويأتي اخي الاشوري ويقول لي انت اشوري لكنك (نايم ورجليك بالشمس ) !!!!!!!!!!!!! هل هذا منطق اخ Adnan Adam 1966  وان كان كلامي فيه اعتداء او رمي تهم وشبهه فانا اسف لجميعكم ..الاخ ابو سميراميس عندما يقول انا اثوري وهو كلداني  هل تعلم بالنسبه لي انا نفس الشئ ولا فرق .ان كان اسمه جرجيس توما حنا او سركون زيا شيبا لا فرق ابدا ..لان الاثنان من ابناء بلاد الرافدين الاصلاء ويتكلمون (السورث) ومسيحيان .اذن من يفرق بين الاثنان اما اهبل و غبي او خبيث او يريد شرا بالاثنان لايوجد احتمال اخر ..... مع احترامي الشديد لكل الاراء التي تخالفني واحترامي الشديد لاشخاص اصحاب الاراء .
ربنا يباركك اخي  Adnan Adam 1966 وكل القراء الكرام .

                                                            ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: آشور بيت شليمون في 04:58 15/05/2015
عزيزي ظافر:
شكرا لإيضاحك وخصوصا انك اليوم فقت من سباتك لكي تجد نفسك - كلديا، ولكن ما علي إلا القول سواء كنت كلديا او آشوريا في هذه الأيام لا تغني ولا تسمن مع الأسف الشديد وخاصة نحن في عصر داعش وشريكاتها.

دم لأخيك /  آشور بيث شليمون
_____________________________
[/size]
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: sam al barwary في 05:38 15/05/2015
هذه هي الحقيقة بذاتها
اخ yohans
بما انك تريد تحريف كل شئ اشوري فانني اتحداك ان تذكر قرية من برواري بالا تعتبر كلدانية ؟
عليك مراجعة تاريخ كل قرية من حيث تسميتها التاريخية وليس باهلها الحاليين فحتى القرى العربية واليزيدية والشبكية في سهل نينوى تاريخيا كانت اشورية لكن نتيجة التغيرات من قبل الحكومات او بسبب اغتصاب الارض تغيرت الى ملكية الاخرين من غير شعبنا كما هي الحال الى الكثير من قرى شعبنا في الاقليم.
انني اعتبر شعبنا واحد وكما لا اقف منحاز بين طائفة واخرى لانني بحاجة للكلداني وللسرياني لانه جزء من تاريخي ولغتي وديني وارضي وهويتي  وثقافتي وكل مجالات الاجتماعية الاخرى .شكرا
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: زيد ميشو في 05:50 15/05/2015
أخي ظافر
هويتي وهويتك كلدانية ....وهذا يكفي
الرابطة لك ولي ....لأننا كلدان
نحن موجودون بوجود الآخرين او بعدهم...ولا يرى وجودنا فقط من هو هو موجود..ومن لا يرانا غير موجود بالأساس
نحن كلدان ...ومن لا يريد ان يعترف بذلك فهو غير موجود اساساً
الرابطة أملنا اخي الكريم، وهي ليس منغلقة او متقوقعة حول ذاتها او تلغي الآخرين لأنها كلدانية
تحياتي
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 11:39 15/05/2015
تحيه و احترام ...

اخي العزيز غالب صادق شكرا لشعورك القومي الكلداني الصادق.اقتباس (انا اعرف اننا كنا كلدان نساطرة واصبحنا كلدان كاثوليك ولكن طقسنا لم يتغير وهو هو منذ تاسيس الكنيسة في المشرق والدليل الكلدان مذكورون دون غيرهم في كتاب الحضرا الطقسي.)..نعم كان اجدادنا كلدان واليوم نحن كلدان وسنبقى كلدانا و احفادنا سنعلمهم حب الكلدان .اما المذهب الذي نحن عليه فلن يغير من كلدانيتا شئ فقط يزيدُ من حُبنا للاخر كما علمنا السيد المسيح له المجد .وسواء ذكر اسمنا في كتاب الحضرا الطقسي ام لم يذكر المهم عندي ان اسمنا ذُكر في الكتاب المقدس وذُكر الى جانبه اسم اخوتنا وهذا ما لايمكن لاحد ان يتلاعب به فالكتاب المقدس منشور بكل بقاع العالم وبكل لغات العالم واسمنا و اسم اخوتنا يُقراء من مشارق الارض الى مغاربها .
فعلينا كلنا كلدانا او سريانا او اشوريون ان نعتز بتسميتنا ونحترم تسميه اخوتنا في الدين والارض و اللغه .
ربنا يباركك اخي غالب وكل القراء الكرام .

                                                                     ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 12:58 15/05/2015
تحيه و احترام ..

شكرا اخي سامي هاويل لمرورك وابداء الراي بالموضوع ..حضرتك تقول (فكما تعلم بأنه منذ سقوط بابل عام 539 ق م والى 2001 لم تظهر أية مشاعر قومية كلدانية لدى أية فئة من أبناء أمتنا) !! كي اكون صريحا معك هكذا علم لا يعرفه إلا الرب الاله وحده على الاقل حسب فهمي البسيط .وايضا قولك (غالبية الأخوة الذين تحركت عندهم المشاعر القومية الكلدانية هي نتيجة ردة فعل) فعلا تحس (بالهظيمه ) او الغبن ان تكون موجود لكن احداخوتك يعتبرك غير موجود ويريد سلب كل حقوقك !!!! وهذا ما لا ارضاه انا لاخوتي ان اسلب حقوقهم المشروعه .وتقول على لسان الكلدان ("القومية الكلدانية" مهددة من قبل الآشوريين!!) هذه الجمله كي تكون صحيحه يجب ان تكون هكذا واسمح لي ان اعدلها لحضرتك .القومية الكلدانيه مهددة من قبل بعض المتزمتين الآشوريين..فلا يجب ان نُقَوِل الكلدان ما لم يقولوه وكما ظهر نتيجه هذا التزمت تزمتا من بعض الكلدانيين  يريدون مسح كل ما هو اشوري !!!!!فهل هذا منطق !!!!.
سؤالك ( إذا! متى كانت ستنمو بداخلك تلك المشاعر القومية، لو لم يكن هناك وجود  لتلك المقالات ؟؟) الصراحه كُنتُ دائما افكر كمواطن عراقي قبل ان اكون كلداني حالي من حال كل العراقيين فالمواطنه كانت بالنسبه لي كانت قبل القوميه فكلنا كعراقيين قبل ال2003 كنا نعيش تقريبا نفس الحياه اما بعد ال 2003 وما حصل من حرب شعواء بعد نجاح من ادخل المحاصصه الى البلد ومحاوله كل جهه ان (تحود النار لكرصتها ) ولشديد الاسف اصبحنا نسمع بامور لم نكن نسمع بها سابقا على العلن وتوضحت الكثير من الامور للمواطن العراقي العادي وانا منهم ..ومنها مثلا وجدت ان البعض يتكلم باسمي و كاني غير موجود و لايرفع اسمي مع اسمه .مثلا ان كانت الحركه الديمقراطيه الاشوريه تريد حقوق الاشوريين قبل ال 2003 وتتكلم باسمهم اذن عليها بعد ال 2003 ان تتكلم باسم الاشوريين فقط وهذا انصاف ومن حقها الشرعي ان تدافع عن اشوريتها و تنال حقوقهااما اذا ادخلت السريان والكلدان في تطلعاتها وتكلمت باسمهم اذن يجب ان تغير اسمها الى الحركه الديمقراطيه الاشوريه و الكلدانيه و السريانيه بعد ال 2003 ..
واخيرا اريد ان اقول لكل الكلدان و الاشوريين و السريان نحن نفتخر بامم عاشت قبل 2500 من اليوم ولا احد يستطيع ان يثبت مرجعيه انتمائه القومي لها للبعد الزمني والغزوات المتعدده التي تعرضت لها بلاد الرافدين .
ربنا يباركك اخي سامي وكل القراء الكرام .

                                                             ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 19:28 15/05/2015
تحيه و احترام ..

اخي العزيز Eddie Beth Benyamin شكرا لمداخلتك للرد على كلام اخونا غالب .واردت ان اشارككم في في النقطه التي اثرتها جنابك بشان نص حزقيال 31\3 و احببت ان يشترك معنا الاخوه فجواب هذا التسأول يحتاج الى متخصصين .فنشرت الموضوع ادناه .
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,780948.0.html

ربنا يباركك اخي Eddie Beth Benyamin وكل القراء الكرام .

                                                     ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 21:03 15/05/2015
تحيه و احترام ..

شكر اخي قشو ابراهيم نيروا لمرورك و مشاركتنا بارائك و باللغه الام التي كان من المفروض ان نتعلمها جميعا كلدانا و اشوريين وسريانا ..فان لم اكن مخطئا الكثير منا لا يتقنها لا قراءه ولا كتابه وانا احد هؤلاء واحاول الاستعانه بالاخرين لقراءه ردودك .
ربنا يباركك اخي قشو ابراهيم نيروا وكل القراء الكرام .

                                                       ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 22:59 15/05/2015
تحيه و احترام ..

شكرا اخي آشور بيت شليمون على مرورك وتعليقك على الموضوع حيث قلت حضرتك (وخصوصا انك اليوم فقت من سباتك لكي تجد نفسك - كلديا) ..اخي اشور انا لم اجد نفسي كلدانيا بين لحظه وضحاها بل كنت اعرف انني كلدانيا لكن لم اكن اعطي لكلدانيتي الاهتمام الزائد الى ان وجدت بعض اخوتي في الوطن للاسف الشديد يريدون مسح الكلدانيه من الوجود بعدها اردتُ ان يعلم اخوتي الاخرين اننا موجودين وبخير كما اتمنى لهم انا الخير .
ربنا يباركك اخي آشور بيت شليمون وكل القراء الكرام .

                                                                  ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 01:41 16/05/2015
تحيه و احترام ...

شكرا اخي زيد ميشو لمرورك و تعليقك ..قولك (هويتي وهويتك كلدانية ....وهذا يكفي الرابطة لك ولي ....لأننا كلدان ) كلام سليم واوافقك الراي وهذا دافع لنا ان نكون ملح الارض وان نطبق كلام السيد المسيح الذي يقول (14. أنتُم نورُ العالَمِ. لا تَخفَى مدينةٌ على جبَل،  15. ولا يُوقَدُ سِراجٌ ويوضَعُ تَحتَ المِكيالِ، ولكِنْ على مكان مُرتَفِـعٍ حتَّى يُضيءَ لِجميعِ الَّذينَ هُمْ في البَيتِ.  16. فلْيُضِىءْ نورُكُم هكذا قُدّامَ النّاسِ ليُشاهِدوا أعمالَكُمُ الصّالِحةَ ويُمَجِّدوا أباكُمُ الذي في السَّماواتِ. )متى 5 . فان اراد اخوتنا ان يضعوا ايديهم بايدينا فمرحبا بهم ويزيدونا نورا وفرحا .وان لم يرغبوا فلنا من الامكانات والطاقات والعقول ان نبني صرحا يكون قبله للناظرين .
ربنا يباركك اخي زيد ميشو وكل القراء الكرام .

                                                     ظافر شانو
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: زيد ميشو في 04:00 16/05/2015
اقتباس
فان اراد اخوتنا ان يضعوا ايديهم بايدينا فمرحبا بهم ويزيدونا نورا وفرحا .وان لم يرغبوا فلنا من الامكانات والطاقات والعقول ان نبني صرحا يكون قبله للناظرين
 
أخي العزيز ظافر
عندما يكون الرد بهذا الرقي ....يتوقف لساني عن الكلام
مدين لك بقبلة أعبر بها عن أحترامي اتمنى ان نلتقي لأفي ديني
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: فارس ساكو في 20:10 16/05/2015
اخي ظافر
١. اتفق معك تماما !
٢. أنا استحي ان أقول أنا كلداني لأَنِّي لا اعرف التكلم بالكلدانية ولا اعرف الكتابة الكلدانية سوى الحروف والحركات والقراءة البسيطة وفقط أتكلم السورث ! فهل دعاة القومية يجيدون لغة قوميتهم ؟!!!كل واحد منهم الذي لا يجيد لغة قوميته عليه ان يسكت الى ان يتعلمها جيدا فيعود بعدها لينادي بها !!! ساجد حينها قلة قليلة ستظل تدعى القومية !
العنوان: رد: لولا اخوتي الاشوريين لما افقت من سباتي ..
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 23:38 16/05/2015
تحيه و احترام ..

 اخي فارس ساكو انه لشئ محرج وخصوصا للمتكلمين بالشأن القومي ان يكون أمياً بركن اساسي من اركان قوميته الا وهي اللغه قراءهً و كتابه . في بدايه الثمانينات تلقيت في كنيسه مار توما في البصره دروساالقراءه والكتابه لكن مع الزمن وظروف الحرب والالتحاق بالعسكريه وما جرى للعراق اصبح كل الذي تعلمته طي النسيان مع شديد الاسف .لكن ارجع واقول العيب في انا وليس في ما جرى للعراق .
شكرا اخي فارس ساكو لمرورك ربنا يباركك والكل .

                                                      ظافر شانو