ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => اخبار فنية ثقافية اجتماعية => الموضوع حرر بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 16:54 23/09/2017

العنوان: دير سرياني تاريخي في تركيا في طي الاهمال و النسيان
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 16:54 23/09/2017
دير سرياني تاريخي بحاجة للاهتمام

(http://www.hurriyetdailynews.com/images/news/201709/n_118284_1.jpg)
عنكاوا كوم \ صحيفة حريت التركية
ترجمة وتحرير \ ريفان الحكيم


دير صخري تاريخي يبلغ من العمر 1300 عام بالقرب من قرية باريستيب في مقاطعة ميديات بمحافظة ميردين جنوب شرق تركيا, ينتظر ان يتم اكتشافه.
الدير المعروف ايضا بأسم دير مار برصومو، تعرضت بعض اسواره الخارجية للانهيار بسبب الاهمال ودمرت بعض النقوش التاريخية.
وقال رحبيبي اديب دانيال سافكي, كاهن دير مار يعقوب: "نحن قليلون هنا, للأسف لا يمكننا حماية هياكل كهذه".

وفي باريستيب, التي تقع على بعد حوالي 10 كم من ميديات, عاش السريان منذ العصور القديمة حتى ثمانينات القرن الماضي عندما بدؤوا بالهجرة الى اوربا. فقط المسؤولين الدينيون من دير مار يعقوب وبعض العوائل لازالوا يعيشون في القرية.

كان دير مار برصومو البالغ من العمر 1300 عام, الذي بني على صخرة منحوتة في حقل جبلي, كان ذات مرة مركز الكهنة السريان, وينتظر ان يتم حمايته.

وتم التخلي عن دير التخلي عن دير الصخور, والذي هو الان هيكل نادر في المنطقة ومختلف عن المحميات الاخرى ذات القيمة التاريخية. الناس اشعلوا النار داخل الدير وكتبوا زخرفات كتابية على الجدران.

وفي حديثه عن الدير, اشتكى سافكي من عدم قدرته على حماية الدير. "خصوصا في السنوات الاخيرة, استولى مجلس الاثار على بعض الهياكل التاريخية من هذا القبيل. هذا الدير يجب استعادته. ولايمكننا استعادته لعدة اسباب: انه محظور.

ويعتقد سافكي ان هناك العديد من الهياكل الاخرى تحت الارض, مضيفا انه ينبغي اكتشافها. "اذا بدات الحفريات, يمكننا الوصول الى هذه التحف التاريخية تحت الارض. لسوء الحظ الناس الذين يعيشون هنا لا يقدرون هياكل مثل هذه. ولهذا السبب يجري تدميرها وتختفي في كل يوم. اخشى ان مئات الهياكل المشابهة قد اختفت عبر التاريخ هنا. اتمنى ان نحمي تلك التي نملكها الان".