ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => اخبار فنية ثقافية اجتماعية => الموضوع حرر بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 13:55 24/09/2017

العنوان: عاجــــــــل: في وثيقة سياسية خاصة... المجلس الأعلى للاستفتاء يقر حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 13:55 24/09/2017



الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي:

 أعلن المجلس الأعلى للاستفتاء في مؤتمر صحفي، الأحد 24 أيلول 2017، عن الوثيقة السياسية الخاصة بضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان.

وأقرت الوثيقة التي تضمنت 16 مادة، التعددية القومية والدينية والمذهبية والثقافية للمجتمع الكوردستاني، والحقوق القومية والثقافية والإدارية للتركمان والكلدان السريان الآشوريين والعرب والأرمن والايزيديين بدءاً بالإدارة الذاتية والحكم الذاتي واللامركزية وصولاً الى الفدرالية في مناطق المكونات التاريخية، وضمان تمثيلها في المجالس المنتخبة التشريعية والمحكمة الدستورية، إضافة الى اعتبار اللغات الكوردية والتركمانية والسريانية والعربية والأرمنية لغات رسمية في كوردستان.. وفيما يلي النص الكامل
للوثيقة:

الوثيقة السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان

نحن أعضاء المجلس الأعلى للاستفتاء في كوردستان باعتبارنا ممثلي معظم الأحزاب الكوردستانية، انطلاقاً من ايماننا بأن كوردستان العراق وطن الجميع من كورد وتركمان والكلدان السريان الآشوريين والعرب والأرمن، ومن مسلمين وايزيديين ومسيحيين وكاكائية ويهود وزرادشتيين وصابئة مندائية والشبك، وفي الوقت الذي نستذكر الاضطهاد والاستبداد والمآسي التي تعرض لها شعب كوردستان بكافة مكوناته منذ عقود، وإدراكاً منا بأن القضاء على تلك المآسي لا يمر إلا عبر القضاء على التمييز والاضطهاد القومي والديني والطائفي وتعزيز حقوق الانسان والحريات الأساسية واحترامها دون تمييز بسبب العرق أو اللغة أو الدين أو المعتقد، وتكريماً لأرواح شهدائنا من أجل التحرر والقضاء على التمييز، واستلهاماً من روح التسامح والتآخي وقبول الآخر التي يتحلى بها شعب كوردستان، وايماناً منا بحقوق الانسان الأساسية وبكرامته وقيمته وبالحقوق المتساوية للشعوب صغيرها وكبيرها، واسترشاداً بالمباديء التي تتضمنها الاتفاقيات الدولية حول احترام حقوق الأقليات القومية والدينية واللغوية وحمايتها وتنميتها، وايماناً منا بأن تتمتع المكونات في كوردستان بحقوقها على أسس ديمقراطية وسيادة القانون والعدالة سيسهم في تعزيز الأمن والسلام ليس في كوردستان وحسب، بل وفي المنطقة والعالم أيضاً، لكل ذلك قررنا تنظيم العلاقة بين المكونات والدولة على الأسس الآتية:
المادة (1): الإقرار بالتعددية القومية والدينية والمذهبية والثقافية للمجتمع الكوردستاني وضمان حقوق جميع المكونات على أساس المواطنة والمساواة ومراعاة الخصوصيات الدينية والعقائدية وممارسة الشعائر والطقوس والحفاظ على دور العبادة والعناية بها.
المادة (2):
أ. ضمان الحقوق القومية والثقافية والإدارية للتركمان والكلدان السريان الآشوريين والعرب والأرمن، بدءاً بالإدارة الذاتية والحكم الذاتي واللامركزية وصولاً الى الفدرالية في مناطق المكونات التاريخية استناداً لإحصاء عام 1957.
ب. ضمان حقوق المكون الايزيدي بالإدارة الذاتية والحكم الذاتي واللامركزية وصولاً الى الفدرالية في مناطق ذات الكثافة السكانية للمكون، وينظم ذلك بقانون.
المادة (3): ضمان التمثيل العادل للمكونات في المجالس المنتخبة التشريعية والأجهزة الإدارية والسلك الدبلوماسي والهيئات المستقلة وينظم بقانون.
المادة (4): ضمان تمثيل المكونات القومية والدينية في المحكمة الدستورية العليا حسب المؤهلات التي تقتضيها القواعد العامة.
المادة (5): ضمان مشاركة المكونات القومية والدينية في المؤسسات التنفيذية والمناصب السيادية وفي المنظومة الدفاعية وقوى الأمن الداخلي وقوات البيشمركة حسب القوانين النافذة.
المادة (6): اعتبار اللغات الكوردية والتركمانية والسريانية والعربية والأرمنية لغات رسمية في كوردستان وينظم ذلك بقانون.
المادة (7): يرمز علم كوردستان وشعاره ونشيده الوطني الى المكونات وينظم بقانون.
المادة (8): تنظم الأعياد والمناسبات القومية والدينية والعطل الرسمية للمكونات بقانون.
المادة (9): تكفل الدولة حرية المعتقد وممارسة الشعائر والطقوس الدينية لكافة المكونات الدينية.
المادة (10): لأتباع المكونات الدينية غير المسلمة إتباع الأحكام الخاصة بأحوالهم الشخصية عبر تشكيل محاكم المواد الشخصية وعدم فرض أحكام ديانة على أتباع ديانة أخرى.
المادة (11): إزالة ومنع التغيير الديموغرافي في مناطق المكونات التاريخية استناداً لإحصاء 1957 منذ تأسيس الدولة العراقية وإزالة المظالم وآثار الإبادة الجماعية التي تعرض لها الكورد الايزيديون والكلدان السريان الآشوريون والتركمان وسائر المكونات الأخرى وتنمية المناطق التي تعرضت الى الدمار وتعويض الأضرار الواقعة.
المادة (12): ضمان حق إنشاء المجالس والرابطات والجمعيات والمنظمات والأندية الخاصة بالمكونات.
المادة (13): تلتزم الدولة بحماية وإحياء المواقع الأثرية والحضارية والدينية لكافة المكونات.
المادة (14): تدرج في مناهج التربية والتعليم تاريخ المكونات ومفاهيم التسامح والتعايش وقبول الآخر ورفض ثقافة الكراهية والتمييز، وكل ما يؤدي الى العنف في الفكر والممارسة.
المادة (15): مشاركة ممثلي جميع المكونات القومية والدينية في صياغة دستور الدولة.
المادة (16): يتم تنفيذ مواد هذه الوثيقة مع تفعيل أول دورة برلمانية في كوردستان بعد صدور الوثيقة.