عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Tony De baz

صفحات: [1]
1
الاستاذ انطوان الصنا المحترم اطلب الاذن للرد على الاستاذ كامل :

الاخ الاستاذ كامل زومايا المحترم :
تحية وتقدير :

في البدء اود ان اشكرك للجهود الحثيثة التي تبذلها في سبيل شعبنا وحقوقه , اما بخصوص طلبك فيرجى عطف النظر على كلمة غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ومن وعلى منبر مجلس الامن مخاطبا" دول العالم الحر بخصوص المأساة التي مر بها مسيحي العراق والشرق وباقي الاقليات الدينة , والحلول التي طالب بها غبطته لتجاوز هذه الكارثة وضمانة عدم تكرارها مستقبلا"  :


نص الكلمة :
باسم المسيحيين بمكوناتهم الاثنية والثقافية، وباسم الاقليات الاخرى الممتحنة في الشرق الاوسط، اتقدم بشكري العميق الى الحكومة الفرنسية على هذه المبادرة الانسانية الرائدة، والى معالي وزير خارجيّتها السيد لوران فابيوس.
ايتها السيدات، ايها السادة
كما تعلمون ان هذه السنة توافق الذكرى المئوية لمذابح المسيحيين سنة 1915. واليوم، وبعد مائة عام تمامًا نعيش وضعًا مأسويا مماثلاً، مما يدفع بالاف المسيحيين الى الهجرة، وهذا يعدّ خسارة كبيرة للجميع. صراحة ان ما سمي بالربيع العربي انعكس سلبًا علينا، في حين لو اتيحت لنا فرصة التناغم ضمن النسيج المتنوع في المنطقة، لكنّا قوة دافعة للسلام والاستقرار والتقدم.
إننا من هذا المنبر، نطلق هذه الرسالة بوحي من القيم الانسانية والروحية، بأن التعايش الايجابي على اسس العدالة والسلام، بروح المحبة والمواطنة، ينبغي أن يبقى في أعلى سلم اولويات مجلس الأمن والأمم المتحدة. وفيما يخص بلادي أدعو إلى دعم الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان من اجل تحرير كافة المدن العراقية وبالنسبة الينا كمكون مسيحي ومكونات اخرى كالايزيدية والشبك والتركمان خصوصا تحرير مدينة الموصل وبلدات سهل نينوى وتوفير حماية دولية لسكانها المرحلين قسرًا (منطقة آمنة)، واصدار قانون يضمن حقوق ملكية اراضيهم فيتمكنوا بالتالي من العودة الى بيوتهم ومواصلة حياتهم الطبيعية. كما يجب على الحكومة المركزية تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بهم.
ان المشكلة الاساسية هي في فهم الدين والدولة والمواطنة، والفرد والجماعة ودور المرأة والتربية الوطنية، وامكانيّة العيش معًا بسلام واحترام. فالتيارات الاسلاميّة المتطرفة ترفض العيش مع غير المسلمين، وتعمل على اضطهادهم واقتلاعهم من بيوتهم وجذورهم وشطب تاريخهم. انها أزمة فكر، واحتكار السلطة، وتعطيل المؤسسات، وتقييد الحريات. هذا الوضع المخيف يتطلب إرساء ثوابت على مستوى القانون الدولي لمنع حصول كذا انتهاكات كارثية بحق الانسان والانسانية. في نفس الوقت لا ينبغي تعميم افعال هؤلاء الارهابيين على المسلمين كافة. فهناك أغلبية مسلمة مسالمة وصامتة ترفض تسيس الدين وتقبل العيش المشترك في إطار دولة مدنية، دولة القانون والمؤسسات.
ان السلام والاستقرار لا يتحققان بالحلول العسكرية وحدها، فهي غير قادرة على تفكيك هذا الفكر المنغلق الذي يدمر البشر والحجر، بل يتطلب الامر من المجتمع الدولي، ومن ضمنه جامعة الدول العربية ومؤتمر الدول الاسلامية، اتخاذ قرارات قانونية واجراءات حاسمة من خلال تبني حلول سياسية وثقافية وتربوية مناسبة تحافظ على النسيج الوطني المتمثل بالأشخاص والجماعات على اختلاف دياناتهم وانتماءاتهم، وتصون حقوقهم وتوطد العلاقات بينهم.
كما نلفت النظر الى خطر قد يكون أكبر وهو وجود ملايين الاطفال والاحداث الذين حرموا من متابعة التعليم، وملايين اللاجئين في المخيمات من دون عناية واهتمام. فالإحباط والبطالة والفقر قد يدفع بهم ليكونوا بسهولة بيئة جيدة للانتقام والتطرف. لذا ينبغي الاهتمام باللاجئين وتلبية حاجاتهم والتخفيف عن معاناتهم.
اننا نقترح خطة عملية للخروج من هذه الحلقة المفرغة:
المطالبة، من منطلق الامم المتحدة بتغيير نافذ للدساتير والقوانين واصلاحها بحيث تحقق العدالة والمساواة والكرامة للجميع على اساس المواطنة الواحدة، من دون اعطاء امتياز للبعض على حساب البعض. وهنا اشير الى ضرورة قيام مشروع دولة مدنية تقف على مساحة واحدة من الجميع، وتعتبر نفسها مسؤولة عن حماية الجميع والحفاظ على حقوقهم كاملة  .
تشجيع المرجعيات الدينية على تبني خطاب ديني معتدل يعمق الشعور بالمواطنة، اي ثقافة انتماء الناس الى وطنهم وليس الى طوائفهم أو عشائرهم؛ كذلك اصلاح برامج التربية في المدارس، بحيث ترسخ مفاهيم الاحترام بين المواطنين وتعزز قيم التسامح والحوار بين الديانات والمذاهب، وتنبذ الفرقة والكراهية وروح الانتقام، وتحصنهم من عواقب التطرف والعنف والارهاب من خلال تقديم فهم صحيح للنصوص الدينية وعدم السماح باجتزائها من سياقها . .
اصدار قانون بتجريم ومحاسبة الدول والافراد ممن يمولون هذه الجماعات الارهابية بالفكر والمال والسلاح باعتبارها جرائم تهدد السلم الاجتماعي .
تطوير منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني، ودعمها بحيث يكون دورها، ليس استشاريا فحسب، بل تنفيذيا مسؤولا، على النطاق الاقليمي والدولي
نشكركم ونتمنى لكم النجاح في رسالتكم الانسانية . ( انتهت الكلمة )

المصدر الرابط ادناه :
http://saint-adday.com/?p=7983

للتفضل بالاطلاع .. مع التقدير

توني بتو البازي

2
الاستاذ القدير انطوان الصنا المحترم :

حسنا" فعلت في تناولك لهذا الموضوع المحزن والمثير للغضب في ذات الوقت , وعدم تركه يمر مرور الكرام , الكارثة التي حلت  بالعراق وشعبه في اعقاب احداث حزيران 2014 كانت خارج ارادة الجميع , لا بل  حبكت المأساة بعناية كي تحدث واقع جديد في المنطقة بعد ذلك , بمعنى ادق انها كانت من تدبير الكبار , اما الباقين فقد كانوا مجرد ادوات للتنفيذ , لكن مع شديد الاسف كان وقود الفاجعة المكونات الصغيرة وفي مقدمة من طالهم الظلم والجور شعبنا المسيحي والاخوة الايزيدية .

لا اعتقد ان الكنيسة قد قصرت في اداء دورها , لا سيما الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية , فقد كانت على الدوام السباقة في طرح ما يعانيه المسيحيين جميعا" في ظل هذا الوضع المأساوي , بالاضافة لمهامها الجسام في الاغاثة اخذت على عاتقها مسؤولية  اداء دور من تقاعس وتراجع عن اداء دوره ومسؤوليته , واقصد هنا سياسي شعبنا ومن كل الاطياف , لا سيما من يتصدون لتمثيل هذا الشعب المنكوب .

على الهيئات الدولية الناشطة في مجال حقوق الانسان العمل على سن تشريعات تسهم في ملاحقة وتجريم كل من يحمل فكر الدواعش , او يروج لهذا السرطان من على المنابر والفضائيات , سواء كانوا رجال دين او مسؤولين او حتى رؤساء دول , واعتبار اي طرح ضمن هذا الاطار يضع قائله تحت طائلة القانون , اما الدواعش انفسهم فعقابهم ان تسحق عضامهم وترمى للكلاب .


3
الاستاذ يعقوب كربو المحترم :

منشوراتك رائعة وتبث البهجة والسرور في النفوس , الرب يحفظكم لتحيوا هذا الذكرى العزيزة كل عام

4
الاخ ابو نيسان تحية طيبة وبعد :

الحقيقة ما يتعرض له الاخ الباحث نينب لاماسو هذه الايام هو التشهير والتسقيط بأسوء صوره , بعيدا عن الانتخابات ومعيار الفوز والخسارة فيها , اين مصلحة شعبنا في تدمير باحث اكاديمي كرس كل شيء في سبيل اظهار الوجه المشرق لامته الاشورية , والحفاظ على ارثها المشرف وتقديمه للعالم اجمع بأبهى صورة .

الكرسي النيابي بحد ذاته يجب الا يكون الغاية التي تبيح  كل شيء من اجل الظفر به ,  بل هو وسيلة الاصلاء لتحقيق ما يصبوا اليه جمهورهم , قلتها في تعليق لي في مكان آخر واكررها هنا , الاخ نينب الزم نفسه بقضية كبيرة وفي غاية الاهمية لابناء امتنا , من لا يريد له النجاح في هذا المسعى المبارك   فليلزم الصمت اكراما" لارواح الشهداء  الذين تعهد نينب باعادة الاعتبار لهم .

الايادم القادمة ستكون اشد واقسى على المخلصين من قبل الجيوش الالكترونية ( كما وصفها الاخ اشورايا ) فمهمة هولاء تبدأ قبل بدا الحملة الانتخابية وتنتهي عند اغلاق صنادق الاقتراع , الواجب يحتم علينا التصدي لهم بالكلمة الصادقة والعمل البناء . . مع التقدير 

توني بتو



5
اخي عدنان شلاما :

انا بانتظار الرد الذي سيرد لاحقا" لكن اسمح لي ان ارد على الفقرة الاخيرة في الملصق الذي قمت بنشرة , تقول فيه  اقتباس  ( سألوني  الناس لماذا تدافع عن زوعا ؟ قلت لايماني  بأن زوعا فرصتنا الاخيرة ) انتهى الاقتباس

بلا شك انت حر فيما تعتقد وتؤمن , لكن تبقى هذه وجهة نظرك انت  , وبالتالي هي افكارك انت وحدك , و لا يمكن بأي حال من الاحوال جعلها الحقيقة المطلقة التي يجب ان تسود .

انت تركت الوطن في سن مبكر  ربما في حقبة الثمانينات كما اعتقد , ولم تسمع الا الماضي الجميل لزوعا , اما في الحقب اللاحقة لا سيما بعد التغيير في 2003 فقد تم اسماعك ما اريد له ان يسمع , وبناءا" لما تقدم   من حيث طول فترة الابتعاد عن الوطن لايمكنك تكوين صورة واضحة وصحيحة عن الواقع السياسي طيلة هذه الفترة ,  اما انا كنت بدرجة كادر متقدم في الحركة الديمقراطية ( زوعا ) كركوك من عام 2007 ولغاية 2010  ولو اني لمست انها فرصتنا الاخيرة ولو بنسبة 40% لبقيت ضمن صفوفها , علما" اني انسان بسيط جدا" جدا" لم اطمح يوما" لا لمنصب ولا  لاي شيء اخر , قد تفسره سببا" لترك الحزب , لكن اكيد بسبب ممارسات لايمكن الاسهاب في شرحها على مواقع التواصل الاجتماعي .

وهناك حقية اخرى اود لفت انتباهك اليها , ربما تكون قد  فاتتك او تجاهلتها عند عمد , اشجع من تصدى لقضية سمكو المجرم وفي حاضنة سمكو الاجتماعية والفكرية  دون خوف من الاقصاء الوظيفي او اية اعتبارات اخرى كانت الدكتورة منى ياقو بشجاعة وجرءه ووضوح وحزم قل نظيرها , فالذي يكره سمكو عليه ان يتفاخر بمن عرى من يحاول  جعل سمكو بطل وتدريس تأريخه الدموي لا سيما لابناء شعبنا .

لم استطع مشاهدة المناشير التي دعيتني لقرائتها لدى دخولي لصفحتك على الفيس بوك .

مع التقدير 

6
الاخ عدنان ادم
شلاما :

لا ارى مبررا" لهذا العنوان الاستفزازي التحريضي , لا سيما وأن الاخ ناشر الفيديو قد لفت الانظار لقضية في غاية الاهمية  حدثت في ثلاثينيات القرن المنصرم الا وهي مجزرة سميل , القضية التي ظلت في طي النسيان او الاصح قد تم تجاهلها من قبل ممثلينا في السلطة التشريعة , لاسباب قد يكون من اهمها الحفاظ على كراسيهم وعدم اثارة تيارات قد تكون قريبة من فكر من ارتكب هذا الفعل الشنيع بحق ابناء امتنا الثائرين من اجل حقوقهم  .

ثم ان سلمنا جدلا" ان الاخ نينب لاماسو قد اخطأ في هذا الفيديو فضرر ذلك  يكون عليه  فقط , كونه لم  يسيء لاحد سبا" او شتما " , وكذلك لم يتهم الاخرين زورا" وبهتانا" بالعمالة والخيانة كما فعل البعض بغايات التسقيط الرخيص  .

بما انك قد اثرت هذا الموضوع المهم وبصفتك مقرب من قيادة حركة السيد يونادم كنه هل بأمكانك  ان تسرد لنا اجراءاتهم المتخدة خلال الاربعة عشرة سنة  المنصرمة بخصوص جريمتي ( سميل وصورية) علما" ان المتهم الاول في جريمة صوريا الشهيدة لازال على قيد الحياة , ام ان القضيتين المشار اليهما يتم تداولهما من قبلهم في المناسبات الخاصة بشعبنا فقط ؟؟ !! .


تقول : ( لا أعاتب لأني كنت قد دونت سابقاً اني لا أطيقكم أيها المتمردون ) انتهى الاقتباس
. ان كنت تكرهنا  فهذه مشكلتك انت , لكن هذا يقودنا لنتسائل وبناءا" لما تكنه لنا , لماذا نراك تتجاهل كل المشاكل التي يعاني منها مكوننا في الوطن , والتي من المفروض تكون ضمن اولويات كل من يدعي حبه لشعبه , وتقوم بتتبع خطواتنا نحن ابناء النهرين , لتنتقي منها ما تعتقده تكسيرا" لنا وتنشره في غير سياقه , المفروض من يكره شيء يبتعد حتى عن ذكره , لكن صدقني اقولها بأسف شديد , تصرفك هذا خير برهان على انك الوسيلة التي يتم من خلالها تمرير كل ما يجول في اذهان البعض المريض  بداء التسقيط  والتخوين .

تقبل تحياتي   

7
الاخ عدنان ادم تحية طيبة :

من المتعارف عليه ان واجب البرلمان هو المراقبة والتشريع , ولا شيء غير ذلك , اي ان من صميم واجباته مراقبة الاداء الحكومي وتشخيص مكامن الخلل فيه , ومن ثم العمل على اصلاحه  بأعتباره مانح التفويض للحكومة بأسم الشعب , وكذلك تشريع القوانيين التي تهم الناس وتنظم حياتهم  وتضمن حقوقهم .

بمعنى ان واجب النائب البرلماني يكمن في العمل على تشريع القوانيين التي يتطلع لها مكونه كي يضمن حقوقه بقوة القانون , وليس العرف السائد , اود هنا ان اساك سؤال محدد واتتطلع لاجابة محددة , بصفتك تدافع بأستمرار عن فئة من نواب شعبنا , هل سمعت يوما" ان احد النواب الذين دأبت للدفاع عنهم قد قدم مشروعا", او مجرد عمل على جمع تواقيع زملاءه النواب لصالح مشروع يخدم شعبنا المسيحي , وهل علمت يوما" ان نائبا" ممن تم ذكرهم في اعلاه قد سعى مثلا" لتشريع قانون يتم بموجبه تشريع قانون تعديل المناهج الدراسية في العراق بما يتلائم مع التركيبة السكانية  العراقية , وكذلك ليتعرف اكثرية سكان الوطن بالاقلية الاصيلة التي هضمت حقوقها , اذ لازال  هناك من لا يعرف من هو المسيحي , بل هناك من يعتقد اننا مستشرقون  .

اخي لا يمكن لعيد اكيتو ان يكون عيدا" وطنيا" وعلى كامل الجغرافية العراقية مالم يشرع ذلك بقانون , ومن خلال الاليات القانونية المتعارف عليها , اي يتم رفعه كمقترح من قبل  الحكومة او يتم جمع التواقع من قبل النواب لدرجه على جدول الاعمال , في الحكومة السابقة كان لدينا السيد سركون لازار عضوا" فيها , لكن للاسف لم يعمل على ذلك في حينها .
 عليه لايمكن لورقة يتم تداولها في الاعلام ان تضمن حقوق شعب , اعتقد ان كل هذا اللغط  الدائر الآن هو للاستهلاك الاعلامي لا اكثر  وبالتالي لا يمكن ان يفضي الى نتيجة مرضية .

يجب ان يكون الشعار للمرحلة القادمة : ماهي انجازاتكم على ارض الواقع مثبتة وموثقة وليس شعارات فقط , عن نفسي كاحد افراد هذا الشعب سأرضى حتى بالمحاولة الجادة المخلصة وان لم تتكلل بالنجاح .

مع التقدير 

8
اخي عدنان :

تقول في مداخلتك اعلاه ( كنت أتوقع ان تتداخل على ماذكرته في مقالتي عن توقعاتي السابقة بان الدكتورة منى ياقو ستترشح للانتخابات وانك لم تشر لما ذكرته عن ان ابن الأخت والخال ليست أقبح من زوجات ، اثنين من زوجات قادة ابناء النهرين بمن فيهم الزعيمة قد ترشحوا للانتخابات ، فلماذا تسمي حركة يونادم كنا ؟  ) انتهى الاقتباس :

معيار اختيار المرشحين للانتخابات  في حزب ابناء النهرين لا يكون على اساس مدى القرب او البعد من اي قيادي فيه , هذه المسالة كانت السبب لما حصل سابقا" داخل زوعا , وبالتالي لا يمكن اعادة انتاج ذات الممارسات لاي سبب" كان , لما فيها من آثار كارثية على مصالح شعبنا العليا ,  ان كان الامر كما تدعي في ردك  فالاولى اختيار القيادي نفسه وانتهى الموضوع , التكليف يكون على اساس مدى الملائمة للموقع وفق مؤهلات محددة , انا لا اقول هذا  دفاعا" عن شخص" بعينه , لكن هذا هو واقع الحال , وهناك حقيقة اخرى وجب ايضاحها , في حزب ابناء النهرين لايوجد تسابق على المناصب , ولا يوجد اتفاقات من تحت الطاولة , كل الخيارات تكون مطروحة فوق الطاولة يتم مناقشتها بمهنية لاختيار من يرونه مناسبا" .

 اما لماذا الدكتورة منى ياقو , فلعدة اسباب , لكن اكيد ليس من ضمنها كونها عقيلة رابي توما خوشابا , الدكتورة ياقو استاذه جامعية متخصصة بالقانون , اضف الى ذلك شجاعتها وصوتها المسموع في طرح قضايا شعبها , صدقني هناك الكثير من ابناء شعبنا فرحوا اليوم عندما علموا بترشيحها  من خلال موقع عنكاوا الاغر .

مناشدة السيد ميخائيل بنيامين لابناء شعبنا بعدم العزوف عن المشاركة في الانتخابات , والتوجه بقوة للتصويت لمن يرونه مناسبا" , مؤكدا" ان ذلك فيه ضمانه اكيدة لحقوقهم , حديثه هذا لا يندرج ضمن المحظورات وبالتالي لايعد خرقا" لقوانين مفوضية الانتخابات , كون ما قيل  ليس ترويجا" لصالح لقائمة بعينها .
ختاما" :
اتمنى ان تعكس الحملات الانتخابية لمرشحينا ومن كل القوائم الوجه الحضاري  لشعبنا , كي نثبت للمجيع مدى رقينا , يحب ان يكون التنافس على اساس البرامج الانتخابية ومدى امكانية تنفيذها ,  ويبتعد المآزرون عن التجريح وشخصنة الامور .
 


 مع التقدير

9
الاخ الكاتب تحية طيبة وبعد :

لا يمكن اسقاط مفهوم المعارضة على الحالة التي تناولتها , حركة السيد كنه  حزب سياسي يعمل على الساحة ويمثل مع احزاب اخرى مكون صغير جدا" على حافة الاندثار في ارض اباءه واجداده , بسبب جرائم مورست بحقه على مدى قرون , كذلك الحركة المشار اليها اعلاه  ليست الحزب الذي يقود السلطة ليكون له معارضة .

فيما يخص مسألة استفتاء الاقليم التي تفضلت بذكرها , الحقيقة التنظيم السياسي الوحيد ضمن تنظيمات شعبنا الذي  كانت مواقفه ضبابية مبهمة وغير واضحة , كانت حركة السيد يونادم كنه , حيث بدى موقفها كمن يمسك العصى من المنتصف بأنتظار انجلاء الموقف , والكفة التي ستربح للتعاطي معها لاحقا" , اما باقي التنظيمات كان موقفها واضحا" وصريحا" ولكل منها اسبابه الموضوعية التي دفعته لتبني تلك المواقف , المجلس الشعبي ( الكلداني السرياني الاشوري ) كان موقفه مع الاستفتاء لاسباب قاموا بأيضاحها  , اما حزب  ابناء النهرين والوطني الآشوري كانوا ضد اجراء الاستفتاء بالمطلق وبشكل لا لبس فيه  , حيث بين حزب ابناء النهرين انه ضد قيام دولة على اساس قومي في محيط متعدد الاعراق .

الحقيقة انا لا اعرف الى اين تريد ان تصل بطروحاتك هذه , ان كان بسبب الانتخابات فهي لازلت بعيدة والحملة الدعائية للقوائم المشاركة لم تبدأ بعد , اما ان كان الغرض منها تعريف الناخب بالمرشحين , فألاجدى ان يترك هذا الامير للناس نحن اليوم نعيش في قرية صغيرة بسبب التطور الهائل في مجال تكنلوجيا الاتصالات والناس على دراية تامة بما يجري من حولهم , وقادرين على التميز بين من يستحق ان يٌعطى فرصة ليعمل وبين من اهدر فرص كثيرة دون انجاز يذكر .. مع التقدير

توني بتو

10
السيد جورج يناقض نفسه بنفسه فيما يتعلق بمنشوره الاخير , في اعلاه يدعي ان عناصر من قوات حماية سهل نينوى قاموا بالسرقة , وفي مداخلته الاخيره يشير الى بعض المصادر التي تورد ان عناصر بابليون هم من قاموا بالسرقة , والصحيح الثابت القي القبض عليهم اي على عناصر بابليون متلبسين بالسرقة , وتحرك ريان كان بهدف انقاذ من تم القاء القبض عليهم مستعينا" بمجموعات كبيرة من الحشد الشعبي واللذين تم استقدامهم  من منطقة جنوب الموصل لهذا الغرض ...

11
السيد جورج اوراها :

انت نقلت عكس الحقيقة تماما" , الصحيح ان قوات حماية سهل نينوى , هي من اعتقلت عناصر تابعين لكتائب بابليون متهمين بسرقة الدور والاثار , وحتى السيد ريان صرح اليوم ان قوات حماية سهل نينوى قد ادو دور الشرطة وهذا ليس من اختصاصهم , اتساءل هل من يلعب دور الشرطة سارق ام متصدي للسراق ؟ عموما" الرابط ادناه فيه الكثير من التوضيح

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,847658.msg7536698.html#msg7536698

12
خوني ابو نيسان شلاما :
السيد توما خوشابا وضع النقاط على الحروف , واوضح الكثير من المسائل في لقاءه القصير مع فريق روش , هذا موقف كيان ابناء النهرين من الموضوع وعلى لسان احد قيادييه , مع التقدير

13
خوني روني جيلو شلاما :

مما لا شك فيه ان مشاركتنا في الاستفتاء من عدمه لن يكون لها اثر يذكر على نتائج الاستفتاء , هذه حقائق لا خلاف بشأنها , وما يهمنا في كل ذلك حقوقنا كمواطنين اصلاء لا ضيوف ولا دخلاء , صدقني كانت الفرصة مواتية لفتح كل الملفات ووضعها على الطاولة امام المسؤولين وفي مقدمتها ملف التجاوزات والاحكام الصادرة بشانه من القضاء والتي لم تنفذ لحد اللحظه  .

اقتباس من منشور الدكتورة ياقو  والذي اثار حفيظة  الاخ صاحب المقال :
 حيث كان من المفترض ان يتم استحصال الموافقة الخطية التحريرية الموقعة ، من قبل الأطراف الكوردية ، على ورقة بأبرز المطالَب التي تحفظ كرامتنا كشعب أصيل ، و بعبارات واضحة لا تقبل التأويل و التفسير ، بعدها كان يمكن التوقيع على المشاركة في الأستفتاء ، أما بعد ان وقعتم على البيان ، بكل نقاطه دون تحفظ ، فعن أية ضمانات تتحدثون ( انتهى الاقتباس ) .

هذا الكلام صحيح لا غبار عليه ولا يمكن تصنيفه ضمن خانة  التضليل كما تفضلت بوصفه في ردك اعلاه , هي صاحبة اختصاص في هذا المجال ولا ترى في الكلام الشفهي سندا يضمن ما تم الاتفاق بشانه ما لم يكتب بشكل واضح وصريح وغير قابل للتأويل , ثم لما يتم انتقاد اي اجتهاد يصب في مصلحة شعبنا المفروض كل التنظيمات بما تملك من مقومات هي ادوات لاستحصال حقوق من تمثل وليست بمقام يسمح لها فرض ما تريد او تخوين من يختلف مع خطها او منهجها .. مع التقدير

توني بتو البازي   

14
خوني عدنان شلاما مرة اخرى :

 عندما ابدأ الحديث مع احد لا سيما ان كان ينتمي لشعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) كثيرا" ما ابدا حديثي بكلمة خوني , وان كانت تزعجك ساقوم برفعها .

التحاقي  بكيان  ابناء النهرين لم يتأتى من فراغ , بل عن قناعة وايمان كامل بكل ما يطرحه الكيان , اما لما لا ادافع عنه ؟ فذلك يعود لسبب بسيط  يكمن  في وضوح وشفافية مواقف الكيان  في كل ما يخص قضايا شعبنا وبالتالي مواقف كهذه ليست بحاجة الى دفاع وتزويق مفتعل .

الحقيقة لم ارى او اسمع عن السيدة الفاضلة الدكتورة ياقوا الا ما يسر ويندرج ضمن اطار استحصال الحقوق اما ان كانت لديكم مشكلة معها كتنظيم سياسي او ان مواقفها الجريئة تسبب لكم حرج" ما ,  فهذا شيء اخر لا علاقة له بحقوق شعبنا , , ولا ينتقص من اهليتها كعضوة للجنة صياغة مشروع دستور الاقليم  ممثلا" لشعبنا .
 لا ارى بأسا" في مطالبة اي كان من ابناء شعبنا الاخرين بالانتظام فهذا شيء جيد , ومن خلال عملي في تنظيمات شعبنا السياسية ارى ان صح الذي ذكرته انا الحقيقة لم اسمع به , فأكيد المقصود التنظيمات السياسية وليس عامة  الشعب ,  تقبل مروري .. مع التقدير

توني بتو البازي

15
خوني عدنان شلاما مقابل :

الحقيقة لا جديد فيما تكتب مع جل احترامي لشخصك الكريم , ها انت مجددا" تختزل شعبنا بكل اطيافه وتياراته بمسالة موالاة او مخالفة حزب او تنظيم سياسي بعينه ,  انا هنا لست بوارد الدفاع عن كيان ابناء النهرين رغم كوني احد اعضاءه فالكيان له مواقفه الواضحة ويقف على ارض" صلبه وليس بحاجة لدفاع من احد , لكني اود المرور على نقطقة مهمة ذكرتها اخي في اعلاه وهي انك تعيب على ابناء النهرين نشر الكثير من بياناتهم على صفحة الفيس الخاصة بهم , وفي ذات الوقت تستشهد باللقاء الذي اجري مع السيد النائب جوني كوركيس وعلى احدى صفحات الفيس بوك ايضا" اتساءل لما حلال هنا وحرام هناك ؟؟   ثم الكيان نشر موقفه الاخير من موضوع الاستفتاء على موقعة الرسمي وكذلك موقعنا الموقر عنكاوا . كوم , ولمن يود الاطلاع على راي الكيان في الموضوع المشار اليه الرابط رقم (1) ادناه .

اما فيما يخص مطالبتك بتنحية الدكتورة منى ياقو من عضوية لجنة صياغة مشروع دستور اقليم كردستان , فهذه لم تكن موفقا" فيها بتاتا" لعدة اسباب من بينها لا بل من اهمها شجاعة الدكتورة في الطرح واستيعابها الكامل لمشاكل وهموم شعبها , اضف الى ذلك مهنيتها واكادميتها واستقلاليتها , وقد عقدت الكثير من الندوات فيما يخص تضمين حقوق شعبنا في دستور الاقليم ومسالة الاستفتاء وقد تحدثت بكلام لم يجرأ احد لمجرد التفكير فيه ولحد اللحظة , انها بحق خير من يمثلنا في موقعها على الاقل , ويتجسد فيها المثل العربي الدارج ( سباعية واخت رجال ) لا اقول قولي هذا رياء" او نفاقا" فانا لم التقي الدكتورة في حياتي ,  ولا تربطني بها صلة قرابة , لكني مطلع على مواقفها من خلال الاعلام , وارى فيها الخير الكثير لتحقيق لو الحد الادنى مما نتطلع اليه , ولكن لما الحد الادنى ؟؟ بسبب البعض الذي يضع العقدة في المنشار , ودائما يميل لتغليب المصالح الضيقة على العليا , ويقف بالضد من كل عمل جريء يرى نفسه بعيدا" عنه او لا يكون مشاركا" في انجازه , وان كان لصالح من يدعي تمثيلهم  , وادرج ادناه رابطين (2,3) لاحدى ندواتها في اربيل وهي تعرض هموم شعبها وكيفية الارتقاء بحقوقه .. ارجو ان لا يفسد الود نتيجة الاختلاف في الراي .. مع التقدير

توني بتو البازي

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,842808.msg7529948.html#msg7529948 الرابط رقم (1)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,832584.msg75138
43.html#msg7513843 الرابط رقم (2)
http://www.ankawa.org/vshare/view/10284/muna/ الرابط رقم (3)

16
السيد هنري بطرس تحية طيبة :

من يدعي العلمية يفقد مصداقيته عندما يجير كل اعماله  لتدعيم الفكرة التي يؤمن بها هو فيما يخص انتمائه القومي , الحيادية من الثوابت الاساسية  في العمل البحثي والا فلن يختلف عما يكتبه الهواة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ,,



17

السيد عدنان عيسى :

اعتقد ان الاخ قشوا نروايا هو نواة السرب وليس خارجه مطلقا", بسبب اصراره التداخل بلغتنا السريانية الجميلة , كنت امام خيارين اما ان تفند ماجاء بمداخلة الاخ انف الذكر او ان تعتذر عن مناقشتها لعدم اجادتك للغتنا الجميلة وهذا ليس عيبا" اكيد , اما محاولة ازدراء الناس بسبب الراي فهذه لن تفضي الى نتيجة .

بالعودة للمقال , اي سياسي او مسؤول عراقي لا يمكنه التكهن بما ستؤل اليه الامور فالعملية برمتها رهنا" بيد دول التحالف لا سيما الولايات المتحدة الامريكية , وسياسي شعبنا المسيحي ليسوا استثناءا" .. مع التحية


توني بتو البازي

18
الأستاذ حكيم البغدادي المحترم :

بدا" اسمح لي أن أسجل اعتراضي وشجبي للطريقة التي تصرف بها بعض المتظاهرين المسيحيين في ساحة التحرير ببغداد مؤخرا" فذلك التصرف لم يكن حضاريا" البتة وبعيد كل البعد عن اللياقة والآداب العامة ولا يعد وسيلة صحيحة لإبداء الرأي والسعي نحو التغيير وفقا" للأعراف الديمقراطية السائدة  .

بالعودة لتساؤلك : نعم أستاذ حكيم لم يتماشى أداء الأستاذ يونادم كنا كممثل للمسيحيين مع جسامة الإحداث التي عصفت بشعبنا المسيحي في العراق لا سيما بعد نكسة الموصل في 10 حزيران 2014 وما تلاها من أحداث متسارعة والتي كان لها إسقاطات كارثية على واقع شعبنا المسيحي وتواجده على ارض أجداده بناءا" لما تقدم اعتقد أن السيد كنا فيما لو استمرت العملية السياسية القائمة الآن في العراق فهو بالتأكيد لن يكون احد أقطابها مستقبلا" ممثلا" للمسيحيين لا سيما لدى من هم  موجدين الآن داخل العراق ويعيشون المأساة لحظة" بلحظة .

أما فيما يخص السيد رئيس الوقف المسيحي , فلا اعتقد انه يبحث عن مجد سياسي أو له طموح سياسي غير سعيه نحو المنصب الإداري لما فيه من امتيازات تماشيا" مع العرف السائد في العراق الآن , هنا لا اعتقد انه أي السيد رعد يدخل ضمن دائرة تساؤلك .. مع التقدير

توني بتو البازي

19
الأستاذ الفاضل عبد الأحد سليمان بولص :
شلاما وايقارا :
أتعاطف معك الى ابعد الحدود واستنكر بشدة مهاجمتك بهذا الأسلوب الذي تعجز الكلمات عن وصفه . لم أشأ كتابة تعليق  رغم إعجابي الكبير بكتاباتك واحترامي وتقديري لشخصك الكريم , إلى أن كتب بعض الأخوة محاولين حرف الأنظار عن الفاعل الحقيقي ومحاولة إلصاق التهمة بالآخرين , هم على علم تام أن كلامهم غير صحيح , لكن هي مناورة منهم للتهرب من شجب وادانة هذا الفعل النشاز والجهة التي قامت به , هناك من لمح الى ان انصار زوعا هم من قام بذلك , والموقع مدار النقاش مليء بالشتائم ضد السيد يونادم كنا , فهل يعقل ان يطلق انصار حزب" ما موقع الكتروني يشتمون فيه رئيس حزبهم !!! لا بل هناك صور معمولة بالفوتو شوب تسيء لقداسة البطريرك (الراحل) مار دنخا الرابع  !!! المثل يقول ( حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له ) هناك من  قال مستحيل ان يكون اداريو الموقع (كلدان) , اتساءل هل الكلدان معصومون من الخطأ ؟  المنطق يقول كل الملل فيها الصالح وفيها الطالح , ان من يقول ان الكاتب يستحيل ان يكون كلدانيا" فهذا ضحك على الذقون , الم يكن يوهانس كلدانيا" ؟ اليس من بدا مشواره في هذا المنتدى بكتابات ترقى الاساءات فيها الى المسبات  في كل مداخلاته المتشنجة , وكان هناك من يخاطبه بكلمة الاخ يوهانس !! في اشارة رضا عن خزعبلاته ...
رابي عبد الاحد :
اكاد اجزم ان (يوهانس) هو الراهب الموقوف ( نوئيل كوركيس ) اما هل هو وراء هذا الموقع المسيء هذه (الله اعلم ) لكنه اكيد على درايه بمن اصدره كونه ينشر فيه ... تحياتي واحترامي للجميع

20
بالإذن من الأستاذ كاتب المقال
هناك من يحاول وضع نفسه في إطار اكبر من حجمه الطبيعي والذي في الواقع لا يكاد يرى بالعين المجردة , مدعيا" إن اسمه يثير الرعب , لأولئك أقول هناك فرق كبير بين أن تكون قوة ما تكتب عمادها الحقيقية مستندة لثوابت دامغة وحجج أكيدة , وبين أسلوب رخيص مقزز يفتقد للكياسة واللياقة ..!!

توني بتـو

21
الأخ أوشانا يوخنا المحترم :

الحقيقة الدامغة المثبتة علميا" ليست بحاجة لمقالات وبحوث لبيان مدى صحتها , نحن آشوريين مجريات التأريخ تثبت ذلك , المعطيات على الأرض خير برهان , ولا اغفل  أيضا" إيماننا نحن  بانتمائنا القومي , عليه لا جدوى من الدخول في سجالات عقيمة , وبرأي ليس من الصواب أيضا"إسقاط ما نؤمن به نحن عنوة على الآخرين وان كان مدعما" بإثباتات تاريخية , لا سيما وان من أهم سمات القومية هي  الشعور بالانتماء , نحن ورثنا انتمائنا القومي الآشوري من إبائنا وأجدادنا وما ورثوه لنا نضعه على رؤوسنا , ومن أولويات مسؤولياتنا توريثه لأبنائنا وبأمانة , ... تقبل تحياتي

توني بتو البازي

22
الأستاذ فارس ساكو :
جهد رائع تشكر عليه :

لا يختلف منصفان من أن الاستهداف الحاصل الآن وفيما مضى , كان سببه الانتماء المسيحي ليس إلا , وأي ادعاء غير ذلك يعتبر تسطيح للكارثة , لا اقصد فيما ذكرت فترة حكم البعث فكما هو معروف البعث حاول صهر كل المكونات القومية والاثنية في بودقة العروبة , واتفق معك تماما" لا سيما في ردك الأخير على الأخ آشور رافدين , لكن مذابح سيفو السيئة الصيت التي اقترفتها الخلافة العثمانية بعد خسارتها في الحرب العالمية الأولى وارتدادها العنيف على رعاياها وتحديدا" المسيحيين منهم , وذلك في العام 1915 اقترنت هذه الجريمة النكراء باسم أخوتنا الأرمن , وهذا واقع الحال بسبب الرقم الكبير للضحايا لكن إلى جانبهم وشركائهم في المصيبة هم الناطقين بالسورث من الكلدان السريان الآشوريين وكذلك اليونانيين اللذين طالتهم آلة الإجرام العثمانية , لذا وجب ذكر هذه الشعوب بأسمائها كي يعرف العالم حجم الضيم الذي لحق بهم هذا من جانب , من جانب آخر ذكر كل الضحايا  بمسمياتهم كشعوب يكون دليلا" دامغا"( رغم قناعتي الراسخة فيما ذكر اعلاه ) أن الاستهداف بسبب الإيمان المسيحي وليس شيء آخر كونه الرابط المشترك لكل المكونات انفة الذكر..... شكرا" .... الرب يبارك الجميع


توني بتو

23
الدكتور ليون برخو المحترم "

تجسيد رائع لمفهوم ( الاختلاف في الرأي لا يفسد الود ) ومن كلا الطرفين .. نتمنى الصحة والسلامة والعودة السريعة للدكتور حبيب تومي ..

24
رابي انويا شلاما دمارن :

مقال رائع , لاسيما تلك المعالجات  التي تفضلت بطرحها , فيما لو أقرت وتم تنفيذها على ارض الواقع , ستحد كثيرا" من نزيف الهجرة , لاسيما والإقليم ينعم بأمان وهدوء نسبي , إذا ما قورن بباقي مناطق العراق .... الرب يباركك .. تقبل تحياتي

25
الأستاذ شوكت توسا المحترم :

لم تكتفي في مقالك الرائع أعلاه بتشخيص مكامن الخلل في الأداء السياسي لشعبنا , بل تفضلت بوضع الحلول والمعالجات الناجعة لها .
لا يخفى على احد أن الدعوات وجهت من قبل مجلس الأمن وعن طريق رئاسته الحالية ( فرنسا ) لمن كان لهم دور وجهد بارز في تبني معاناة شعبهم , وفي هذا السياق لم يتفاجىء احد وبضمنهم سياسي شعبنا من دعوة غبطة البطريرك مار لويس ممثلا" للمكون المسيحي , فقد كان بحق صوتا" مسموعا" , حمل معاناة شعبه المسيحي لكل المحافل , ناهيك عن جهده اللامحدود في التخفيف من معاناة المهجرين والتواجد بقربهم ..

توني بتو

26
الأستاذ جاك الهوزي المحترم :
فحوى مقالك أعطى الكثير من الإجابات الموضوعية , للذين طالبوا بالمزيد في كلمة غبطة مار لويس , إما عدم إشراك مسؤولي التنظيمات السياسية لشعبنا من هم في السلطة وخارجها , في نقاشات مجلس الأمن ,  كان النتيجة الحتمية لتخليهم  عن مسؤولياتهم تجاه من يمثلون واكتفائهم بتوجيه خطابهم لأبناء شعبنا , في محاولة منهم لتغطية الفشل الحكومي في حماية أو لاحقا" في إغاثة من تم تهجيرهم , أي ان جل خطابهم كان للاستهلاك الإعلامي , ولم يتعدى حدود شعبنا ,  إما غبطته فقد عمل كثيرا" وبصمت وعلى كل الأصعدة (الداخلية والإقليمية والدولية ) حاملا" معاناة  شعبه المسيحي في العراق وعموم الشرق , بمعنى آخر لو كانت الجهة التي وجهت الدعوة لغبطة مار ساكو قد استشعرت نشاطا" وعملا" موازيا" ومن الجهات المشار اليها , لكانت دعتهم للحضور, وكما فعلت مع البرلمانية الايزيدية السيدة فيان دخيل .....

توني بتو

27
إلى ملكوت الرب أيها الراعي الصالح مع القديسين والأبرار

28
إلى ملكوت الرب أيها الراعي الصالح مع القديسين والأبرار

29
أتمنى على الأخ كاتب المقال تدارك الموضوع بشكل سريع , كي لا يتحول إلى نقطة خلاف أخرى , تضاف إلى خلافاتنا الكثيرة التي نحن في غنى عنها الآن ,لا سيما  وأن ما أشار إليه الأستاذ عبد الأحد سليمان بولص صحيح وفي محله , يسبق اسم غبطة البطاركة ونيافة المطارنة كلمة (مار) وبخلاف ذلك تثار تساؤلات كثيرة  ....

توني بتو

30
الأستاذ ناصر عجمايا المحترم  :
قلم الكاتب أمانة وعليه أي الكاتب أن لا يبخل بالرأي والمشورة , لخدمة تطلعات أبناء شعبه لا سيما في هذا الظرف العصيب , حسنا" فعلت حين فكرت بصوت عال" لمشاركة أفكارك القيمة التي طرحتها بمحبة على غبطة البطريرك مار لويس ساكو , التي ستدفع مع بقية الآراء باتجاه بلورة مطالب حقيقة , تسهم في ضمان العيش الكريم والازدهار للمسيحيين في العراق وعموم الشرق .. تشكر جهودك والرب يباركك ...

توني بتو   

31
الأخ سيزار :
عدم أحياء ذكرى اكيتو خطأ كبير , كان الأجدى حشد الطاقات والخروج  بمسيرات غاضبة كبيرة في الداخل والخارج , لإيصال معاناة ابناء شعبنا المسيحي المهجر والمبعد عن دياره قصرا" , ولا ضير في لو صير الى تقديم الموعد عدة ايام ,  لإعطاء الزخم وبيان الدعم الكامل لمهمة غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى , في مهمته المقبلة حين طرحه لمأساة شعبه المسيحي , في مجلس الامن , نهاية اذار الحالي , اكيد هذا الامر لم يكن بخافي عن الكثير من تنظيمات شعبنا العاملة في الوطن , لكن قد يعزى سبب إلغائها لتلك المسيرات الى ادراكها تراجع تأثير خطابها على الناس , بسبب غيابها شبه تام عن معاناة شعبنا , اما تجمع التنظيمات فلا وجود او تاثير له على ارض الواقع , وهذه حقيقة لا تخفى على احد .....

توني بتو

32
الأستاذ أنطوان صنا :
اعتقد جازما" أن غزارة العطاء الايجابي من قبل كتابنا في هذه المرحلة وفي ظل التحديات القائمة  , ينصب بشكل مباشر في تصويب الأداء وإثراء الموضوع من كل جوابه , ويدفع باتجاه تسريع الخطى للوصول الى الهدف الأسمى .
موضوع أكثر من رائع , ويلبي متطلبات المرحلة الراهنة , لا يختلف اثنان من ان غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى , هو رجل المرحلة لما يحمل من صفات القيادة قل نظيرها , ويلقى القبول من كل أطياف شعبنا , كيف لا وهو يعمل بالهام الروح القدس .
الرب يبارك جهودك أستاذ أنطوان .. وكل الكتاب الخيرين الحريصين على شعبهم وحقوقه المشروعة  ..

توني بتو ِ

33
رابي اخيقر ميوقرا شلاما دمارن آموخ :

مقال رائع وجهودك مشكورة لتسليطك الضوء على هذا الموضوع المهم بل البالغ الأهمية :-
من عمل لفترة ضمن التنظيمات السياسية لشعبنا , يعلم علم اليقين إن مسالة اتفاق هذه التنظيمات على رأي موحود تجاه قضية" ما  يقود بالنتيجة التي بلورة عمل قومي مشترك  حقيقي هو أشبه بالمستحيل إن لم يكن المستحيل بعينه , أما التقارب الذي حصل بعد كارثة كنيسة سيدة النجاة فكان نتيجة ضغط الشارع ولامتصاص النقمة الشعبية وقد انفض التقارب بعد فترة قصيرة وكما كان متوقع ولأسباب ومصالح حزبية ضيقة , علينا أيضا" إن لا نغفل مسالة مهمة وهي أن جل ممثلينا في السلطة التشريعية يتصرفون وكأنهم جزء من الحكومة , ناسين او متناسين عن عمد أنهم انتخبوا ليمثلوا من انتخبهم , وبمعزل عن توجهات الحكومة , بمعنى أدق يحسبون كل صغيرة" وكبيرة مخافة" غضب أو عدم رضا الحكومة , وهنا من حقنا أن نتساءل من أجلسهم تحت قبة البرلمان , الحكومة ام من انتخبهم ليدافعوا عن مصالحه ؟؟ !!! , هذا من جانب إما الموقف الأكثر غرابة هو أدائهم الهزيل الذي لم يرقى لمستوى الحدث إزاء نكسة الموصل في 10/6/2014 وما تلتها من أحداث كارثية ألمت بشعبنا المسيحي .
اما الكنيسة فكان موقفها مشرفا" كما عهدناها , فقد قامت ولليوم الاول للكارثة بأيواء النازحيين والتخفيف من معاناتهم والتعريف بها وعلى كل الاصعدة الداخلية والاقليمية والدوليه , الى الحد الذي ايدت الحل العسكري لاعادة الاوضاع كما كانت قبل النكسة انفة الذكر , بناءا" لما تقدم ولكون الاستهداف بسبب الانتماء الديني وليس قومي , ارى ان خير من يصون حقوقنا ويمثلنا في هذا المحفل هو غبطة ابينا البطريرك مار روفائيل الاول ساكو الكلي الطوبى , لاخلاصه ومحبته للجميع وغزارة علمه وشجاعته ومعايشته للمأساة لحظة" بلحظة .. والرب يبارك كل الجهود ..

توني بتو
[/b][/color]
[/size][/font]

34
الف الف مبروك لاذاعة صوت الكلدان والقائمين عليها موفقين والرب يبارك جهودكم

35
رابي أخيقر

مقال رائع يسلط الضوء على قضية مهمة لا بل مهمة جدا" أحيك ولدي المداخلة أدناه :
مسؤولية الحفاظ على الايمان المسيحي واللغة والعادات والتقاليد المتوارثة جيلا" بعد جيل تقع أولا" على عاتق الأسرة باعتبارها النواة الأولى لأي مجتمع وهي قادرة على أحداث التأثير الايجابي في تنشأت أجيال المهجر, وبعده يأتي دور الكنيسة لصقل وترسيخ المفاهيم المشار اليها .        
                  تقبل تحياتي

36
سيد زيد :
كيف تعترف بصحة رسامته للأسقف مار باوي ولا تحترمه وتسميه بدرجته الكهنوتية , جوابك ربما  يكون إن الآخرين يسمون الأسقف مار باوي سورو بالسيد دون ذكر لدرجته الأسقفية وأنت هنا تتعامل  بالمثل , أتساءل هل يصحح الخطأ باللجوء إلى تكرار الخطأ نفسه  ؟
                                                                                                                                        تقبل تحياتي

37
سيد مايكل :
تذكر كثيرا" انتقال عشرة كهنة من الكنيسة الكلدانية إلى الكنيسة الآشورية وعدم حدوث أية ضجة كالتي أثيرت حول انتقال الأسقف مار باوي سورو والسبب بسيط فالآشوريين لم يسيسو الموضوع ولم يمنحوه أية إبعاد وحصروه في إطاره الكنسي وانتهى الموضوع .صدقني الكثير من الآشوريين لا يهمهم أمر الانتقالات التي حدثت وبالاتجاهين , وقد سمعوا عنها  من الإعلام الالكتروني واثيرو بسبب تعليقاتكم الاستفزازية و محاولاتكم المتكررة  للتقليل من شأن الكنيسة الآشورية . وعن مسألة القايش الدوار التي دأبت على تكرارها كثيرا" وبشكل ساخر واستفزازي  فهذه مصطلحات لا يليق أن تصدر من أي شخص وفي هذا المنبر فهي تسيء إلى مطلقها أولا" وأخيرا" , والشيخ المزعوم ثق تماما" لن يكون بديلا" ناجعا" لتمثيل أبناء شعبنا في العراق والسبب يكمن في محاولته الانصهار وتميع خصوصية شعبنا القومية والدينية وكذلك لارتباطه بأجندات من خارج البيت المسيحي ...

38
نفس الخطاب الذي جرت العاده عليه والذي لا يغني وكلمة النضال الا تراها كبيرة !!!!!! وضد من !!!! لما لا توجه نضالك ضد من قتل وهجر شعبك في العراق ام انك تراه نضالا" خاسرا" , الذي يسمعك تتحدث يضن ان جميع مشاكلنا قد حلت ولم يبقى الا ما انت سائر عليه لتصدع روؤسنا به ...

39
يصف السيد وسام مخالفيه في الرأي بالمتأشورين وأنا سأقولها له كي يرتاح خذ عني  نحن آشوريين حتى النخاع ولدنا ونشأنا وتعلمنا آشوريين ولن نساوم على مسمانا القومي , الذي حفظناه في أحلك ظروف القهر والدكتاتورية ولم نتنكر له لحظة" واحده , أن كان لديك ما تعتبره مثلمة على احد الآشوريين عليك ذكره وتشخيص فعله وعدم التعميم ,  إما إن تطلق لسانك كيفما يحلو لك مستفيدا" من هامش الحرية المتاح في الفضاء الالكتروني للإساءة متعمدا" ومدفوعا" باجنده محدده لطيف واسع من مسيحي العراق فهذا أمر مرفوض وأصبح مملا" لكثرة طارحيه . وان كنت تهدف من وراء ذلك  زعزعة الشعور القومي لدى الآشوريين , فثق تماما" أن رهانك خاسر فمسألة القومية راسخة و محسومة لكل آشوري فأنصحك أن تتجاوز هذا الأمر وتبحث عن وسيلة تستطيع بها كسب الناخب المسيحي بدل هذه الجعجعة الفارغة (أقولها آسفا") لكن هذا واقع الحال على ما يبدو.
من حقك كمرشح أن تروج لنفسك وللقائمة التي تمثل لكن شريطة أن لا يكون بمحاولة الإساءة  للآخرين  ومحاولة جعلهم مادة لكل ما تكتب مقتديا" ببعض الكتاب الأبطال في هذا المنبر  .....




40
سيد وسام لدى بضع تساؤلات حول ماقمت بنشره أرجو أن يتسع صدرك وتجيب عليها بصراحة :

أولا" :
 ذكرت ارض الآباء والأجداد (بيث نهرين) هل حقا" تؤمن بهذا        الاصطلاح وكنت تعي وتؤمن  بمعنى ما كتبت قبل انتمائك لصفوف الحركة  الديمقراطية الآشورية ؟

ثانيا" :
 تقول كنا في زمن صدام وبعثه نقول ان الحروب التي اشعلها هذا الرجل وانعدام حقوق القوميات غير العربية الى نهاية الجملة , اود ان اسألك هل حقا" سيد وسام كنت تعتبر نفسك من القوميات غير العربية انت ومن هم في محيطك قبل نيسان 2003 ؟؟؟  اذا كان جوبك (نعم) لما كان العديد منكم يتفاخرون بكونهم عرب" اقحاح ومن قبيلة بني اسد , اما عن صدام وبعثه الم تكونوا انتم النواة الحقيقية له ولحزبه في مناطقكم وعن قناعة , الم تتنكروا لقوميتكم السريانية الارامية كما دابت على وصفها في كل تعداد تم اجراءه في الفترة قبل 2003 وكتبتم تحت حقل القومية (العربية) واجزم انها ستتكرر ان اجري تعداد لاحق , وما تصويت مناطقكم للسيد أياد علاوي (بعثي سابق) الا حنينا" للماضي القريب تجسدت في التصويت لهذا الرجل ,

إما قولك تصدي الآشوريين للمشهد السياسي بعد 2003 فهذا أمر طبيعي إذ كانت لهم تنظيماتهم السياسية المعارضة للنظام وشاركوا في كل فعاليات المعارضة العراقية وقد قدموا كوكبة من خيرت شبابهم قربانا" لإيمانهم بحقوقهم القومية , فمن البديهي أن يكون لهم دور في المشهد السياسي بعد التغيير ,

و محاولتك التقريب بين حالتي الأغا والشيخ في محالة لتشبيه الجنرال الخالد (اغا بطرس) بالسيد ريان سالم نقول أين الثرى من الثرية فالجنرال كانت له صولات وجولات في المجالين العسكري والسياسي خدمة" لقضايا أمته وأن كنت لا تعرفه عد لسيرته الذاتية تجدها على الانترنيت كي تفي الرجال حقها ,


وأعود لما قلته في المرات السابقة بان الترويج لأي قائمة يكون عبر طرح برنامج انتخابي متكامل يؤدي بالنتيجة لخدمة الشريحة التي تمثلها القائمة وهذا يمثل المدخل الصحيح للنجاح الحقيقي ,إما أسلوب التشهير والتسقيط والإساءة المبطنة لشريحة واسعة من مسيحي العراق في الداخل والخارج فلا يعود بالنفع إلا للجهه المستهدفة ...  



41
اقتباس من مداخلة الموقر  CATHOLIC على مقالة الأستاذ عبد الأحد سليمان الرابط أدناه :

كما استقبلنا خبر تعيين 3 أساقفة كلدان كاثوليك جدد داخل الوطن وقبول انضمام أسقف آخر من كنيسة غير كاثوليكية إلى الكنيسة الكاثوليكية بشقها الشرقي الكلداني نظراً لكون الأسقف المتحول كان تابعاً لكنيسة المشرق الآشورية وهي الأقرب للكنيسة الكلدانية بحسب القوانين الكنسية

من هذه المقدمة نفهم بأن الأسقف متحول إلى الإيمان الكاثوليكي ولم يصبح كلداني! ولكن تم قبوله في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية لكونه أسقف! وكان لزاماً أن ينتمي إلى أقرب مجمع أساقفة لطقسه وليتورجيته مع ما يقابله في الكنيسة الكاثوليكية.
                                                                                         (انتهى الاقتباس)


مما تقدم نفهم إن سيادة المطران باوي سورو تحول إلى الكثلكة ولم يتنكر لانتمائه الآشوري , هنا حيرتني مواقف بعض الإخوة ممن يعرفون أنفسهم بأنهم ناشطين قوميين كلدان , وينبرون انترنيتيا" للدفاع عن قضايا هم يعتبرونها مهمة للنهوض بواقع الوعي القومي الكلداني والمتابع يعتبرها مهاترات لا طائل منها و أكيد ليس ضمن هذه القضايا التي يقاتلون  من اجلها (نشر الوعي القومي الحقيقي والتمسك بالأرض والحفاظ على اللغة باعتبارها من السمات الأهم للهوية القومية  وإبراز الإرث المشرف والمنجزات الحضارية ) .
من المتعارف عليه إن القومية صفه عابرة  للانتماءات المذهبية مع حبنا واعتزازنا لجميع كنائسنا لكننا نحاول وضع الحقائق أمام الناس , فمن يؤمن بقومية" ما يعمل من اجل إعلاء شأنها واستحصال كامل حقوقها والتعريف بانجازاتها الحضارية  ولا يتدخل في أمور وجزئيات تعيق تركيزه نحو الهدف الذي من المفروض هو الأسمى والمبين أعلاه .  طيب نتساءل هنا  ما هي النقلة النوعية التي تحققت على صعيد الواقع القومي الكلداني في انضمام الأسقف مار باوي سورو إلى الكنيسة الكاثوليكية ؟ ليتغنى به هولاء البعض وتسويقه كمنجر مهم على صعيد الشأن القومي  الكلداني , فهذا شأن كنسي بحت لا علاقة له بالقضايا القومية , لو قالوا أضاف نقلة للكنيسة باعتباره شخصية دينيه وقورة لقلنا لهم نعم  لكن للشأن القومي لا إضافة . وهنا نعود إلى ما كنا نقول أن القومية آخر اهتماماتكم ياسادة فمن لم ينشأ على حب قوميته والتمسك والاعتزاز بها  لن يكون كذلك على كبر , لا بل أزيد وأقول هناك الكثير ممن تنكر لها واستبدلها بالعربية مع اعتزازنا بالقومية العربية لأصحابها الأصليين واعتبر هولاء الاسم القومي الكلداني  مرادفا" للمذهب الكاثوليكي  في الكثير من الأحيان

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=720796.0


42
نقولها للمرة الثانية أن الجدل كان بين الأخوة الكلدان أنفسهم بين رافض" ومؤيد لقضية الشيخ وقائمته الانتخابية , إلا إن واحدا" بل اثنان من السادة المعلقين آثروا وكالعادة لاستدراج الآشوريين إلى النقاش وعن طريق استفزازهم بالقصف المبطن لمشاعرهم  لإضفاء جو من  الندية والمنافسة ونوع من الإثارة...... يبدوا أن لديهم الكثير من وقت الفراغ !!!! ويحاولون تصريفه في قضايا جانبية لا تغني بل لا تلقى القبول لدى من يهمهم الأمر في الداخل العراقي .....  

43
السيد وسام :

يبدوا انك قد صدقت ما أثير من لغط في سوح الوغى الانترنتية من قبل بعض الكتاب ممن يصفون أنفسهم (نشطاء قوميين) وبدأت بتوجيه خطابك التحريضي على  الآخر في خطوة تتناغم وما يطرح هولاء من أفكار في محاولة  لإرضائهم  وكي يصبحوا منابر يروجون لما تطرحون من آراء , وبدأت وإياهم بوضع أنفسكم في إطار اكبر من حجمكم الطبيعي على ارض الواقع .

 آثرنا منذ بدا زوبعة الشيخ المزعوم بعدم الرد وترك الموضوع ضمن إطاره وأكدنا في مداخلة إن الرد والرد المضاد كلا طرفيه جلهم من الأخوة الكلدان لكن أنت والتيار المتطرف المشار إليه أعلاه تسعون سعيا" حثيثا" لحرف الحوار وحشر الآشوريين عنوة"واعتبارهم اعداء مفترضين لقائمتكم وهذا غير صحيح ألبته ويمكن درج ما تثيرون ضمن إطار الحملة الدعائية المبكرة  للقائمة رغم عدم بدا الحملات الدعائية الانتخابية بشكل رسمي  ....

44
سيد مايكل المحترم :

صدقني هذا الصخب الذي تتكلم عنه , لا وجود له ألا في الانترنيت وفي موقع عنكاوا الموقر تحديدا بسبب المقالات التي تنشر والمداخلات عليها سواء بالضد أو مع الفكرة , إما في الداخل فثق تماما" ما شغلكم ككتاب وناشطين خلال الفترة الماضية هو آخر اهتمامات مسيحي الداخل هذا إن كان على أجنداتهم أصلا"

تقبل خالص التمنيات بالموفقية

توني البازي

45
سيد Ashur Tony المحترم :
الترشح للانتخابات حق مكفول لجميع العراقيين ممن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة , أما عن قولك بان كاتب المقال يحاول تحقيق ضالته فهذا ليس بالشيء الحرام وهي أمنية مشروعة  لدى بني البشر جميعا"شريطة تحقيقها بالطرق القانونية  , ثم كيف تجزم أن أحدا" من الآشوريين لن يصوت له فهذا وقف على برنامجه الانتخابي ومدى إمكانيته في إيصاله لناخبيه وإقناعهم به , ارجوا أن لا تعتبر كلامي هذا دفاعا" عن السيد وسام , إنا شخصيا" لا اتفق معه في الكثير مما يكتب ولا طريقته في التعاطي مع الآخر لكن هذا لا يعطينا الحق في إن ننكر عليه حق الترشح المكفول دستوريا" ومن جانب آخر أعجبتني كثيرا" عبارته قائمتنا (الكلدانية السريانية الآشورية ) , نحن كمسيحيين علينا خلال هذه الفترة التكاتف والتعامل مع الجميع ممن رشح نفسه كمرشح لجميع المسيحيين وننتخب من نراه الأقرب لتحقيق تطلعاتنا , و علينا أن لا نتخندق خلف مسمانا القومي وان لا ننسى أن الكوتا للجميع المسيحيين وليست كوتا قومية .. وشكرا"


46
ماورد في المقال عار" عن الصحة مع احترامنا للناقله فلو صح ما قيل فلما لم يصدر الحبر الأعظم قداسة البابا فرنسيس توجيهاته إلى الكنائس الكاثوليكية بعدم إقامة قداديس الميلاد المجيد ؟

47
السيد بهنام شابا المحترم :
مقالة رائعة وحسننا" فعلت بتسليطك الضوء على هولاء الجنود المجهولين اللذين يبسطون الامن في بلداتنا المسيحية ولو بحده الادنى بحكم امكانياتهم المحدودة , بارك الله بك وبهم ....
       


48
سيد أدور فرنسو :
ذكرت في مقالك (لقد تهلل الآشوريون وأعداء القومية الكلدانية لهذه التوضيحات المكررة) انتهى الاقتباس .. خلال متابعتي لعنكاوا كوم  , وما ينشر فيه  وتحديدا" ما يتعلق بالسيد ريان وتوضيح البطريركية الكلدانية الموقرة , وتوضيحاتها حول الموضوع الجاري بحثه , لم الحظ أي مداخلة أو تعليق لاي آشوري بخصوص المقالات والإيضاحات التي تم نشرها ,فجل المداخلات والآراء سواء كانت مع أو ضد الفكرة كتبت  من قبل الأخوة الكلدان ,  فلما دائما" تحاولون إيجاد أعداء مفترضين, من خلال معايشتي اليومية كوني احد مسيحي الداخل انفي تماما" ما تشير إليه فلا أساس له على ارض الواقع  .....  

49
سيد وسام :
في دول العالم المتحضر يركز المرشح على برنامجه الانتخابي , بمعنى آخران قوة المرشح تتمثل في مدى الفائدة المرجوة من برنامجه الانتخابي للفئة التي انبري لتمثيلها  يؤهله لاحقا" للفوز بثقتها , لكن لم نلحظ فيما تطرح أي أطار لبرنامج انتخابي قد يتبلور في مراحل لاحقه من قرب الانتخابات غير التخوين والتهجم على الآخرين وإتباع سياسة خالف تعرف , نعم هذه السياسة قد تكون ناجعة للتعريف بالشخص , لكن عليك إن تكون حذرا" وأنت مرشح انتخابي , من إن تخالف تعرف نعم لكن تكره في الوقت نفسه....

50
من البديهي أن الأمور الدينية قضايا أممية لا يمكن حصرها بمكون قومي بعينه على اعتبار إن أبواب الكنيسة مفتوحة للجميع دون تميز بين عرق وآخر وهذه هي رسالة المسيح الحي , لكن عندما يتحدث شخص" ما عن أمر يخص الشأن القومي ويحاول إقحام الكنيسة ورجالها في الموضوع , فهذا لا علاقة له بالشأن القومي إنما هو شأن مذهبي بحت والأمثلة كثيرة وأورد احدها على سبيل المثال لا الحصر , هل تنازل سيادة المطران آشور سورو عن آشوريته ليلقى هذا القبول والاهتمام من كاتب المقال أعلاه ومن يحملون نفس فكره الجواب كلا اعتقد جازما" انه لم يتخلى عن آشوريته لكن التحق بالكنيسة الكاثوليكية , وكل حر في خياراته , مثال آخر لتوضيح الفكرة أكثر الم يكن الجنرال الخالد (الآغا بطرس دباز) رائدا"للفكر القومي الآشوري المعاصر, إلا إن كاتب المقال لا يذكره إلا بخير ليس كون الكاتب منصف ويراعي المهنية فيما يكتب ويعطي كل ذي حق حقه , بل لكون الآغا رحمه الله كاثوليكي المذهب , , اختصارا" كاتب المقال كاره لكنيسة المشرق الآشورية برئاستها وكهنتها وإتباعها (آشوريين وغير آشوريين) وهذا مالم يستطع إخفاءه في الكثير مما يكتب , ولو خير بين فلبيني كاثوليكي من آكلي لحوم الكلاب وآخر من أبناء جلدته إتباع كنيسة المشرق الآشورية لاختار الفلبيني مدفوعا" بحقده المذهبي الأعمى .. اكتب السطور أعلاه بسبب التراكمات السلبية للسيد قلو تجاه ( كنيسة المشرق الآشورية ) شتان بين الناشطين القومي والمذهبي فلا مجال للجمع بينهما وللقراء الحكم ....   




51
الأستاذ أنطوان صنا :

مقال شيق تشكر عليه , وهي وجهة نظر نحترمها , لكني اتفق تماما" مع المداخلة التي تفضل بها الأستاذ عبد الأحد سليمان بولص , ميلاد مجيد وكل عام والجميع بخير

52
قناة آشور باعتبار لها خصوصية دينية وقومية , كان المفروض أن تنأى بنفسها عن هكذا برامج , والأصح إن يتم غلقها خير من تمول عن طريق برامج رخيصة وبهذا المستوى من الإسفاف .  من خلال بعض المداخلات نرى أن البعض لم ولن يتمكن الخروج من دائرة الكره للآخر فنرى احدهم قد ادخل الموضوع في قضية قوجانس والتحصيل الدراسي للبطاركة الإجلاء , فإلى متى هذه الضحالة في الفكر والرؤية .... 

53
سيد عبد :

لن ارد الاساءة بمثلها , لكن كلمتان قلتها انت على مظظ لن تزيل عنك صغبة كرهك وحقدك وبغضك للاشوريين فهذا واضح وجلي في طروحاتك , اما عن قولك اننا شعب واحد فانت ربما تكون اخر من يؤمن بذلك والاصح لا تؤمن البته , انما قلتها للاستهلاك المحلي الاولى ان تعتدل في طرحك لا ان تسيء للاخرين بسبب مواقف انت افتعلتها ..

54
السيد عبد قلو :

ندرك تماما" مدى كرهك لكل ما هو اشوري بدأ من رئاسة الكنسية الاشورية الى الطفل الرضيع , اما مداخلاتك على مايخص التأريخ الاشوري الحديث فلا تعدوا كونها دسا" للسم في العسل او كما يقال كلمة حق يراد بها باطل , مرد ذلك الى مواقفك المعلنه تجاه الاشوريين وكل ما يتعلق بهم ..

55
السيد بولص تحية واحترام :

متى سيتوقف هذا السجال بينك والسيد خوشابا سولاقة واين مصلحة شعبنا من هكذا طرح في الوقت الحاضر

56
الدكتور حبيب تومي :

لطالما كانت المؤسسة الدينية متمثلة بالكنيسة الضمانه الحقيقية لشعبنا وديمومته والحامي الامين لمصالحه , اما ممثلينا السياسين فكل شيء لديهم يوزن بميزان السياسة .. تقبل تحياتي

57
الدكتور حبيب تومي تحية طيبة :

الحقوق كالحرية تاخذ ولا تعطى تأخذ عن طريق المطالبة بها والعمل المضني المنظم والمشاركة الفاعلة في اقناع الشارع بصدقية التوجه , اتسأل هنا اذا قامت التنظيمات الكلدانية بالمشاركة في الانتخابات وعقد التحالفات والتحرك لطرح برنامجها الانتخابي للوصول الى الى ما تصبوا اليه هل هناك من يقف في طريقها ؟ على المرء تشخيص مكامن الخطأ لا ان يلقي اللوم  على الاخرين ,

58
السيد عبدالاحد قلو :

اسالك سؤال واود اجابة محددة عليه , هل تندثر الشعوب بسقوط ملكها ؟ ان كان جوابك لا فلا تكذب ماورد في المقال اما اذا كان جوابك نعم فياريت توضح لنا بقائك ككلداني بعد كل هذه القرون على سقوط بابل وانت صاحب نظرية اندثار الشعوب بسقوط ملكها ,

59
سيد وسام الكتابة بدافع الحقد شيء والكتابة لاجل التوضيح العلمي شيء آخر اذا كنت ضليعا باللغة السريانية وتاريخها كما تدعي اجب على مداخلة السيد ايدي , جل اللذين يكتبون ويتشدقون بالقومية واللغة والتراث غاياتهم تسقيط الاخر الذي حمل قوميتة ولغته وتراث اباءه فوق راسه وفي احلك الظروف .. اما قوميو اليوم من ابناء امتنا وعرب الغذ القريب فغاياتهم معروفة

60
السيد نوراد الحكيم المحترم :

مقال رائع نشكرك لتسليط الضوء على موضوع الوقف المسيحي والديانات الاخرى وفي هذا الوقت بالذات نعم اصبت كبد الحقيقية حين قلت لا يوجد اية احصائية تبين نسب المكونات المنضوية ضمن الوقف رغم ان اهمية المسالة لا ترتبط بالنسبة العدية للمكونات بقدر ماهي رعاية وترميم الاوقاف وتوجيه الدعم الحكومي المخصص لدور العبادة للاديان المذكورة فلا تكاد تخلو اية بقعة من الجغرافية العراقية من كنبسة او دير والمسيحيون العراقيون احق بشغل المنصب على اعتبار انهم اصحاب الاوقاف الاكثر  من الديانات الاخرى ولا ضير من تعيين مدراء او نواب لرئيس الوقف من الاخوة المندائية والايزيدية ... والمسألة الاهم العمل على تعديل التشريع الخاص بالديوان كي تكون كل الامور في نصابها الصحيح

61
الاخ العزيز كلدنايا :

اوافقك تماما" ان اعدادنا كمسحيين في تناقص مستمر بسبب نزيف الهجرة ولاسباب معروفة للجميع واحتمال ان تكون اعداد الاخوة الايزيديين  اكبر من مسحيي العراق للسبب الوارد في اعلاه لكن فكترتي لم يكن الغرض منها اجراء مقارنة عددية بينا والاخوة الايزيدية للظفر بالمنصب اشرت الى ما اشرت لغرض تنبيه الاخوة بأن الجدال البيزنطي العقيم والتراشق الاعلامي من كل الاطراف لا طائل منه وفيه الجميع خاسرون ان لم نستطع حسم موضوع التسمية فلنظعها جانبا" كونها اصبحت مسالة خلافية كبيرة لاحل لها في الافق القريب ونركز على مسيحيتنا ونحاول الحفاظ على ما تبقى منها في بلدنا العزيز العراق .. وتقبل خالص تحياتي

62
السيد عبد الاحد قلو الموقر :

الاخوة القراء الاعزاء :

يطالب الايزيديون وعلى لسان ممثلتهم في البرلمان العراقي السيدة فيان دخيل بمنصب رئيس اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى على اعتبارهم الديانه الثانية في العراق بعد الديانة الاسلامية حسب زعم النائبة فيان , وناشدت فعلا" المجلس الروحاني الاعلى للطائفة الايزيدية لترشيح من يرونه مناسبا" لشغل المنصب مدار البحث اخوتي الاعزاء الا يدق هذا الخبر ناقوس الخطر لديكم , نحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن هذا المنصب وضرورة اسناده الى العراقيين المسيحيين كونهم من طالب بأنشاءه اسوة ببقية الاوقاف للمكونات الكبيرة الاخرى بقدر ما هي غصة في النفس لما الت اليه احوال شعبنا في الوطن واخوتنا في المهجر ومن كافة المسميات والانتماءات الكنسية يتراشقون لاتفه الاسباب , في الوقت الذي نحن بامس الحاجة لرص الصفوف والتاثير ايجابا"على وضعنا المسيحي في الوطن  ...

63
السيد حبيب تومي الموقر :

القائد الخالد اغا بطرس دباز كان قائدا" قوميا" وحدويا" مؤمنا" بوحدة هذه الامة العظيمة بكل مسمياتها القومية وانتماآتها الكنسية

64
الشماس الدكتور ليون برخو الموقر :

احي غيرتك ودفاعك المستميت عن لغتنا وتراثنا من خلال المقالات الرائعة التي تكتبها .. اما البعض الذي ينتقدك لا لشي سوى متبعا" قاعدة خالف تعرف نقول انهم عجزو عن مجاراتك فكريا" فالجؤ لاسلوب التسقيط ولكن هيهات فاين الثرى من الثرية

65
السيد خوشابا سولاقا :

نعم كان قرارا صائبا" وحكيما" مائه بالمائه السلطنة العثمانية السيئة الصيت شنت حرب ضروس على رعاياهاالمسيحيين وما الاشوريين والارمن واليونانيين الا امثلة حية لسياسات التطهير العرقي والديني التي كانت السمة الغالبة لفترة حكم السلطنة العثمانية المجرمة , لكن ابى اجدادنا الغيارى الرضوخ والقبول بالذلة فقاتلوا وضحوا وساهمو بأمكاناتهم البسيطة في اسقاط السلطنة الشوفينية واخراجها من الحرب خاسرة خائبة

66
الاخ اشور بيث شليمون الموقر :

ماذا عن سنحاريب القرن العشرين جنرال الامة الاشورية وحادي ركبها الى بر الامان المرحوم اغا بطرس دباز الم يكتب عنه وعن مأثره في مجلتكم الغراء ليعرف ابناء الجيل الحالي القادة المخلصين لهذه الامة العظيمة اسوة بمن ذكرتهم في مقالك اعلاه .. مع الشكر

67
السيد اشور بيث شليمون المحترم :

طرحك لايخدم مصالح سعبنا و لا يمكن معالجة الغلو بالغلو والتطرف بالتطرف

السيد عبد الاحد قلو :
اوكد لك جازما" ان موقع ( زوعا ) لم ولن يروج لفكر او طرح خارج اطار المصالح العليا لشعبنا وبكل مسمياته

السيد اوسكار كوركيس :
اتفق معك تماما"

68
السيد رعد المحترم :

احترم رايك ولكن فتح باب الرود يندرج ضمن اطار الراي والراي الاخر ..  تقبل تحياتي

69
الاخت سوريتا :

اي طرح اقصائي تهميشي يسيئ لاي من مسمياتنا القومية او انتماآتنا الكنسية في محاولة لالغاء الاخر فنحن ندينه ومن اية جهة كان ونعتبر شعبنا بكل مسمياته هو الخاسر الاكبر لهكذا ممارسات سلبية

70
الاخت سوريتا :
هدنة السيد عبد الاحد قلو ان صح التعبير خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح لتخفيف الاحتقان الحاصل وتحديدا" في صحافتنا الالكترونية حول شعبنا ومسماته وكلنا ايدنا ذلك وساندناه بقوة , اما مداخلة السيد البرواري على مقالة السيد مايكل سيبي لا اجد فيها اية اساءة لاحد, لكن امنيتي ان يبتعد الجميع عن كل ما من شأنه خلق جو من التوتر بين ابناء البيت الواحد .. تقبلي تحياتي

71
الاخوة الاعزاء :

لا طائل ولا فائدة من التسقيط وفرض مسمى على مسمى اخر بالاكراه مسمياتنا القومية ورثناها عن ابائنا ولن نتخلى عنها لاي سبب كان بمعى ادق لا الكلداني مستعد ان يتخلى عن كلدانيته ولا الاشوري كذلك ولكن ان سألت اي من الطرفيين او المسميين يقول الاخر اخي في كل شيء .. رجاءا حالو التأكيد على المشتركات التي تلملم ولا تفرق الا يكفينا انتمائنا المسيحي والارث الحضاري المشترك .. تقبلوا تحياتي

72
الاخ مايكل المحترم :

حاشا ان نسيء او نكره احد وخاصة نضرائنا في المسيحية والقومية الاحبة (الكلدان الكاثوليك) جل مبتغانا ان نصل الى مشتركات نتفق عليها بعيدا" عن اسلوب التسقيط والاساءة ..  تقبل خالص تحياتي

73
الاستاذ عبدالاحد قلو المحترم :

اجمل ما قرات هذا اليوم هي كلاماتك اعلاه نعم علينا ذلك وما احوجنا اليه في ظل الظروف الراهنة .. اهنئك على شجاعتك تقبل تحياتي

74
الاخ اشور كوركيس :

مشكور على الايضاح الذي يستند لحقائق تأريخية موثقة ودامغة وفيه الكثير من الجهد والبحث

75
السيد عبدالاحد قلو :

ردك على تسآل الاستاذ دشتو ادم غير مقنع بالمرة سألك سؤال محدد عن اهم ركائز القومية وهي بدون جدال اللغة وركائز اخرى كثيرة لكن ليس بمقدار اللغة اكيد , حاولت جاهدا التهرب من اصل السؤال وادخالنا في متاهات , ياسيد قلو اي قوم في العالم يتكلم لغة واحدة ولهم تأريخ مشترك هم قومية واحدة وان اختلفت التسميات هذا كان القصد من السؤال اضف الى ذلك ايماننا المسيحي الذي يزيد من ترابطنا ويعزز من تلاحمنا القومي ولكن انت تترك كل ذلك خلف ظهرك وتتمسك بالاختلاف المذهبي محاولا الباسة رداء القومية المزيف , تكاذ لاتخلو كل كتاباتك من عبارة ان التسمية الاشورية منحت لكم من قبل الانكليز نهاية القرن التاسع عشر وتسترسل قائلا" اننا اتخذنا اسما" وثنيا" (الاشورية ) لكنيستنا اود ان اقول لك لو سلمنا جدلا" ان كلامك صحيح فالانكليز يسمون الاشياء باسمائها وهنا اود سؤالك هل كان الكلديين البابليين موحدين عليك ان لا تنسى ان تسمية الكلدانية منحت للشق الكاثوليكي من كنيسة المشرق في العام 1552 من قبل قداسة البابا في حينه بعد انشقاقها عن كنيسة المشرق مع حبنا واعتزازنا بكل كنائسنا

76
مرة اخرى الناشط المذهبي عبد قلو :

بطريقة التسقيط والاسلوب الرخيص لا يمكنك البته ايصال افكارك المريضة الموبوءة بالطائفية والمذهبية الا تستطيع الكتابة والتعبير عن رأيك باسلوب حضاري بعيد عن الاساءة والتجريح نعرف ان لك الحرية فيما تكتب من وراء البحار متبعا المثل الشعبي ( اللحية الي مفارقها لا تستحي منها )لكن هذا لا يعفيك من المسؤولية الاخلاقية ثق بأمكاننا الرد عليك بنفس اسلوك وباللغة التي تفهمها لكن مسيحيتنا تمنعنا وها انت الذي تعتنق المذهب القويم كما تدعي تستخدم ارخص الكلمات لتتمكن من اخراج كم الحقد الذي في صدرك على الاشوريين وكنيستهم , احداث مطلع القرن العشرين كل شخوصها انتقلو الى العالم الاخر وانت مصر على الاساءة لهم في شطحتاك فأحترم نفسك وعمرك

77
البوم اكثر من رائع الف الف مبروك

78
السيد عبدالاحد قلو :
بدا" اتشرف بلقب الزوعاوي اما عن اللذين سالوا السيد كنا في ندوة السويد عن ميزانية الوقف فاليس بالضرورة ان يكونوا من انصار الحركة الديمقراطية الاشورية فالندوة كانت مفتوحة وحضرها الكثير ومن كل المشارب والتوجهات الفكرية , والسؤال الذي اثرته في مقالك عادي وطبيعي , يريد الناس ان يعرفوا مقدار الميزانية التي خصصتها الحكومة لوقفنا المسيحي اسوة باللاوقاف الاخرى مع الاخذ بنظر الاعتبار حجم مكوننا المسيحي , وهو اي (عمي) كما وصفته بصفته برلمانيا" وممثل شعبنا المسيحي بكل مسمياته فمن الطبيعي ان يسأل هكذا سؤال فأكيد لديه الكثير من المعلومات حول الموضوع , وعلينا ان لاننسى ان من اوجد الوقف او بمعنى ادق سعى في ايجاده وساهم في التشريع له اسوة" بالمكونات الكبيرة هو السيد كنا , قبل ان يعرف الكثير ماهو الوقف وماهيته واثره الايجابي على واقعنا المسيحي في العراق وبضمنهم رجال ديننا الاجلاء , فرجاءا" لا تقفز على الحقائق .. اما عن قولك انك ناشط قومي كلداني فممارساتك على ارض الواقع لا تدل على ذلك فالناشط القومي لا يتدخل في الجزئيات التي تخص الكنسية ولا احد سواها , الناشط القومي يعنى بأبراز الارث الحضاري المشرف لامته ويحافظ جاهدا على لغته وتراثة وهذا يكون جل اهتماته لا ان يتفرغ للمهاترات التي لا طائل منها ومحاربة ابناء جلدته المختلفين عنه مذهبيا"

            توني البازي
            

79
الناشط المذهبي عبد قلو :
ديوان الوقف المسيحي والديانات الاخرى مؤسسة حكومية قبل كل شي , وهي خاضعة لتفتيش ديوان الرقابة المالية , حالها حال اية موسسة حكومية اخرى مهمتها الاساسية توجيه ورعاية الدعم الحكومي لدور العبادة للاديان المشار اليها اعلاه , وليس دكان اومحل تجاري ليتمكن من هب ودب التلاعب بميزانيته  

80
السيد عبد الاحد المحترم :
بعيدا" عن المقال وفحواه وردود الاخوة استوقفتني فقرة في ردك الاخير تقول فيها (فلنا الحق بأن نكتب على كل مكونات شعبنا من تنظيمات ورجال دين ) احببت كثيرا" تعبيرك هذا واعتبرته خطوة في الاتجاه الصحيح .. تقبل تحياتي

81
السيد قلو :
لدى قراءتي لمقال الشماس الدكتور ليون برخو عرجت على قراءة مداخلات ورود الاخوة القراء قرات مداخلة الاخ سام البرواري وحال قراءتي لاسمك وقبل الاطلاع على ما كتبت انت عرفت ان مداخلتك لا علاقه لها بما كتب السيد برخو بل ستكون لانتقاد تدخل السيد البرواري كيف يتدخل في شان كلداني خالص وهو اشوري لسان حالك يقول ذلك ونراك هنا تناقض نفسك وتتدخل في امر لا يعنيك لا من بعيد ولا من قريب وتكتب مقال يتناول بشكل سلبي كونفرنس الحركة الديمقراطية الاشورية المنعقد مؤخرا" اما قولك انك سمعت الاخوة يقولون اننا شعب واحد فجاز لك ذلك من حيث المبدا هذا صحيح لكن شريطة الابمان ..... اقولها اسفا" لوكان الامر بيدك لالقيت الاخرين في البحر وتعرف من اقصد بالاخرين

82
بدا انا من اشد المعجبين بكتابات الشماس الفاضل ليون برخو كونها كتابات رصينة ومعالجات حقيقية للواقع الذي نمر فيه الف تحية الك استاذنا الفاضل ولفكرك النير

83
السيد عبد الاحد قلو :
كتاباتك فيها الكثير من التطاول والاستفزاز والانتقاص من الاخرين تارة تشكك في نية الاشوريين اللذين استقبلوا غبطة البطريرك مار لويس ساكو في استراليا وتارة اخرى تشكك في نية الكنيسة الاشورية في التقارب من شقيقتها الكنسية الكلدانية اقترح ان تترك منبر عنكاوا وتتفرغ للكتابة في منبركم (كلدايا نت ) فأفكارك وطروحاتك الهدامة تلقى رواجا" اكثر هناك كون المنبر المذكور اصبح الارض الخصبة التي تنبت الكرة والتحريض والاساءة  وكي لايتشتت جهدك وتنفذ منك الكلمات

84
يقول بعض الاخوة الكلدان ان خلافهم مع الاشوريين خلاف سياسي وليس عقدي بسبب تهميشهم من قبل الاحزاب الاشورية حسب ادعائهم طبعا"اذا كان الامركذلك لماذا يصرون على اقحام قضية المطران سورو في الشان القومي وهي مسألة كنسية بحتة  المطران سورو قد حرم في كنيسته لاسباب معروفه لا مجال لذكرها الان وعملية قبوله في اية كنيسة شقيقة بدرجته الاسقفية يعد نسفا"لكل جهود التقارب بين الكنيستين الشقيقتين اذا نفسر هذا الاصرار على الخوض في هذا الشان محاولة لضرب اية نية للتقارب 

85
ردا" على مداخلة الدكتور حبيب تومي :-

سيدي الفاضل لا جديد البتة في كتاباتك فهي هي نفس الجمل والمفاهيم البداية  هجرة الاشوريين من هكاري ومساعدة اهل القوش الغيارى لهم ابان جريمة الابادة التي تعرضنا لها عام 1933 والنهاية جملة تهميش الاحزاب الاشورية للكلدان ومحاولة صهرهم كرها" في البودقة الاشورية لو سلمنا جدلا ان هذا الكلام صحيح مادخل عموم الاشوريين بسياسات الاحزاب وهل من الانصاف اخذهم بجريرة الاحزاب السياسية وشن حملة اعلامية شعواء عليهم لم تسلم منها حتى رئاستهم الكنسية ...

86
بدا" قد أكون ابتعدت قليلا"عن موضوع النقاش لكن عذرا" فالمسألة مهمة وملحة:-

 
دأب بعض الإخوة الكتاب الذين يتعاطون الشأن القومي الكلداني على إقحام قضية المطران مار باوي في جميع كتاباتهم واعتبارها مسألة محورية مهمة تدفع باتجاه نمو الشعور القومي الكلداني لدى جمهورهم , باعتقادي هذا أمر لا علاقة له بالشأن القومي بقدر ماهو شأن كنسي بحت ولم نسمع أن سيادة المطران قد تنازل عن آشوريته , كل ما في الأمر انه قرر الاندماج مع الكنيسة الكاثوليكية وهي كنيسة جامعة فيها الكثير من أمم الأرض وهذا رأيه وشأنه ولكل إنسان الحرية الكاملة فيما يعتقد , طيب قبلتم سيادة المطران رغم آشوريته وعدم تخليه عنها إذا" قبل بسبب تغييره لتبعيته الكنسية وهو ما يهمكم وتدافعون عنه وتبرزونه وتعطونه صبغة قومية إما الجوهر فهو مذهبي بامتياز  , خلاصة الحديث أن الإخوة لا يهمهم الشأن القومي بقدر ما يهمهم الشأن المذهبي الكنسي وما تمسكهم بقضية المطران سورو إلا كرها"ونكاية بكنيسة المشرق بشطريها (الآشورية و القديمة) وإثباتا" لما أورته أعلاه بإمكان من يشكك في كلامي أن  يراجع مقالات تكتب وتنشر(حصريا") في احد المواقع الالكترونية في المهجر وذلك لعدم صلاحيتها للنشر في المواقع الالكترونية الرصينة لمخالفتها لأبسط قواعد المهنية الصحفية في ( الرأي والرأي الآخر) والذي يدمي القلوب أن هذا الموقع هو أيضا" واجهه إعلامية لمؤسسة دينية ، إما عن مضمون المقالات المنوه عنها ففيها السيئ وفيها الأسوأ , وتحمل كم كبير من الحقد والكره و الإساءة للآشوريين وكنائسهم ورجال دينهم .......       

87
كالعادة وسام موميكا متبعا"سياسة خالف تعرف حاشرا" نفسه  في الذي يعنيه والذي لا يعنيه , أين ردك العلمي والموضوعي على مضمون المقال ,أم هي مجرد كلمات جوفاء تطلق جزافا" لاستفزاز الآخرين

88
المسيحيون بطبعهم ميالين إلى المدنية والحياة العصرية إما مجتمع المشايخ فليس البيئة التي يحبذونها أو مكان مثالي يسعون للعيش فيه ، فيما يخص مسألة التمثيل التي تطرق لها احد الإخوة المداخلين اعتقد إن هذه المسألة منوطة برئاسة الكنيسة أو من تخوله أو من النخب كالسياسيين والمثقفين المشهود لهم بالمصداقية ولهم باع طويل في العمل المجتمعي ومعروفين لدى من يدعون تمثيلهم

89
نتضرع الى الرب يسوع المسيح له المجد لاطلاق سراح المطرانين المخطوفين

صفحات: [1]