عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ش. مروان سناطي

صفحات: [1]
1
حيثما اجتمع اثنان باسمي هناك اكون في وسطهم
 
في جو بهيج مليئ بالمحبة والسرور وبركات ميلاد سيدنا يسوع المسيح
اجتمع الاقارب والاصدقاء يوم السبت المصادف بتاريخ 25-12-2010
 وتم ببركة الرب تلبيس المحبس للعزيزين مروان & رغدة
 انشاء لله يوم الفرحة الكبيرة ونطلب من العذراء مريم ان ترعاكم وتحفظكم
 
 

2
صلاة الجناز عن ارواح شهداء كنيسة سيدة النجاة وعن راحة المثلث الرحمة المطران بطرس الهربولي  في اسطنبول

عنكاوا كوم خاص اسطنبول
 
غدا الاحد 7-11-2010 سيقيم المونسنيور فرانسوا ياكان قداس وصلاة الجناز عن ارواح شهداء كنيسة سيدة النجاة وعن راحة المثلث الرحمة المطران بطرس الهربولي  في اسطنبول وذلك في تمام الساعه التاسعه والنصف صباحا في كنيسة سانت انطوران للكلدان في اسطنبول شارع الاستقلال
 
الراحة الابدية اعطهم يارب ونورك الدائم فليشرق عليهم


3
رسامة شمامسة في كنيسة الكلدان في اسطنبول


تحت شعار والان يبقى الايمان والرجاء والمحبة واعظم هذه الثلاثة هي المحبة  .. قور 1  ف 13-13

برعاية سيادة المطران مار شليمون وردوني الجزيل الاحترام معاون بطريرك الكلدان تم رسامة ثلاثة شمامسة قارئين واحدهم رسم شماسا انجيليا في يوم الخميس المصادف 7-10-2010  بحضور كثير من المؤمنين مع جوق وشمامسة الكنيسة ورافق سيادة المطران كل من المونسنيور فرانسوا ياكان خوري الكنيسة والمنسنيور انطوان كورال القادم من بلجيكا وهو خوري الكنيسة هناك . وقد حث سيادة المطران في كرازته على ان نخدم الكنيسة بكل اخلاص وخاصة الشمامسة الجدد وأكد أن دور الشماس في الكنيسة مهم جدا وحث الناس الى إرسال أولادهم إلى الاديرة وتكريس ذواتهم من اجل خدمة مذبح الرب ورعيته المباركة .... نقدم تهانينا القلبية للشمامسة الثلاث الشماس دانيال عماد  والشماسة مادلين ابرو  و الشماس الإنجيلي ادريس ..... متمنين لهم  كل الموفقية في خدمة الله والكنيسة .
في نهاية الاحتفال شارك الجميع بالعشاء في صالون المطرانية
 
الشماس الإنجيلي ادريس من مواليد1964  من قرية هربولي التابعه لمحافظة شرنخ في تركيا درس الابتدائية في مدرسة القرية في تركيا وبعدها بعث من قبل المثلث الرحمة مار بول قراتاش مطران تركيا للكلدان  الى المانيا ((بافييرا)) حيث دخل المعهد الكهنوتي للصغار وبقى هناك من سنة 1980 والى سنة 1986 وبعدها انتقل الى المعهد الكهنوتي في روما حيث درس هناك الفلسفة واللاهوت لمدة 6 سنين ونال شهادة اللسانس في لاهوت الكتاب المقدس سنة 1993 وبعدها انتقل الى المانيا مدينة ميونخ حيث عمل هناك ودرس ايضا هناك مدة 11 سنة حيث نال شهادة الدكتوراه باللاهوت . ثم عاد الى بلجيكا وكان يعمل في كنيسة الكلدان هناك مع المونسنيور انطوان كورال . وايضا عمل مدرسا في احدى المدارس وايضا كان يعمل مترجما في احدة المحاكم البلجيكية من السورث الى سبعة لغات اخرى  .
الشماس ادريس املاك يجيد اللغات ....
العبرية
اليونانية
اللاتينية
التركية
الهولندية
الالمانية
الفرنسية
الايطالية
الانكليزية
الاسبانية
ولغة الام الكلداني (السورث)



وهذه بعض لقطات من صور المناسبة







4
أرنمُ للربِ ما دمتُ حياً

 
احتفال شمامسة وشماسات كاتدرائية ماركوركيس الشهيد زاخو محلة النصارى بعيد شفيع الشمامسة  مار  اسطيفانوس بكر الشهداء ترأس القداس الاب الفاضل بولص حنا الهوزي مع شمامسة وشماسات كاتدرائية ماركوركيس الشهيد زاخو محلة النصارى ....
القراءات

•        سورث ( الرئيس دنحا )
•        الكلداني ( ش. فادي قيصر )
•        الارامية (ش. فاروق بولص)
•        العربية ( ش. جمال + فادي رائد + ساندريلا)
•        الكوردي  ( فرنك + ستافرو )
•        السرياني ( ساندي)
•        الانكليزية ( ش.فادي داؤد + ديانا سمير )
•        الفرنسية ( ش. جان متي )
•        الايطالية (ش.سالم ياقو )
•        الهولندي ( ش. اميل شكري)
•        الالماني ( ش.مروان جميل )
•        التركية ( فلونة )
•        الفليبينية ( سامي يوحنا )
•        الكرواتية ( مورين )
•        السويدية (رنده)
•        الاندنوسية (دلفين )
•        الاسبانية ( فان بدري)
•        الرومانية ( مارتن )
•        العثمانية القديمة ( ش. حميم القس بولص)

  
بهذه  المناسبة العزيزة  على قلوبنا  نطلب من الرب  ان  يزيد ايماننا وان نكون شهود حق وان نبشر بأسم المسيح اينما كنا وايضا لا  ننسى ان  نذكر  اخوتنا الشمامسة اللذين هم  في  خارج  القطر  نتمنى  لهم  عيد  مبارك  وخدمة دائما  ونشكر  كل من  الاب  بولص الهوزي  لترأسه الاحتفال والذي  حث  الشمامسة والشماسات من خلال الموعظة ان  يكون  شهودا  للايمان وان يخدموا  مذبح الرب  بكل  امانة واخلاص اينما  كانوا بأسمي  وباسم كل الشمامسة  نشكر  الاب  بولص اطال الله عمره  .
وايضا نشكر  اهالي الكاتدرائية لمشاركتهم معنا الذبيحه الالهية  ومشاركتهم  فرحتنا
شكر خاص لاعضاء  المجلس  الخورني .
شكر خاص للشماس اميل شكري عيسى لترجمته اللغات .....
 
ودمتم تحت حماية  الرب يسوع والعذراء  مريم  . امين


 
ش. مروان سناطي
العــــــــ2009ـــــــراق

 
 




5
سيادة المطران مار جبرائيل كساب الجزيل الاحترام

نهنئكم بالذكرى الثانية لاستلام مهامكم في ابرشيتي أستراليا ونيوزيلندة ونطلب من الرب يسوع والعذراء  مريم ان يحفظوك من كل مكروه لخدمة مذبح الرب ورعيته المباركة ودمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم ملكة الكون امين

ابنكم

ش. مروان سناطي

العــــــــراق

6
افتتاحية وتكريس كاتدرائية ماركوركيس في زاخو محلة النصارى



ش. مروان السناطي  خاص لعنكاوا  كوم
 
تحت شعار أنت الصخره وعلى هذه الصخره أبني بيعتي

 
برعاية  سيادة المطران مار بطرس الهربولي الجزيل الاحترام  وبأشراف مباشر من قبل السيد سركيس اغاجان وبجهود مركز هيزل في زاخو تم ترميم كنيسة ماركوركيس الشهيد  وافتتحت الكاتدرائية الجديدة للابرشية صباح يوم الجمعه المصادف 7/11/2008 بحضور كل من سيادة المطران مار ربان القس مطران اربيل للكلدان الجزيل الاحترام والمطران مار ميخائيل مقدسي مطران القوش للكلدان الجزيل الاحترام وبحضور الاباء  الكهنة الافاضل والاخوات الراهبات والاخويات والجوقات من القرى التابعه لزاخو . وبحضور السيد جميل زيتو رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وبحضور الاداريين في زاخو  كل  من  قائمقام زاخو ومدير الفرع الثامن في زاخو ومدير ... ابتدا الاحتفال بزوياح من المطرانية مع اصوات شمامسة وشماسات وجوقة الشهيد مار كوركيس الى  وصولنا  باب الكنيسة . ومن ثم بدأت مراسيم التكريس وفي الختام القى سيادة المطران كلمته وتكلم عن الكنيسة عبر التاريخ وبعد الانتهاء من تكريس الكنيسة اجتمعنا في قاعة هيزل والقى سيادة المطران كلمته ورحب بالضيوف وشكر الحاضرين جميعا وبعدها القى سيادة قائمقام زاخو كلمته التي اكد فيها الاواصر التي تربط المسيحين بمنطقة زاخو منذ القدم وايضا قام السيد امير كوكا مسؤول مركز هيزل بالقاء كلمته ورحب  بالحضور .وبهذه المناسبة اقيمت مأدبة غداء للحضور .
  نطلب من الرب ان تكون هذه  الكنيسة بيتا  يجمعنا  لكي  نتحد مع الله  وان نكون قلب واحد  ورائى  واحد  برعاية  امنا العذراء  مريم  والرب  يسوع  اميــــــن



7
سلام عليك صباحا ومساء سلام سلام سلام عليك يا ام الشهداء سلام سلام
حملت بصبر اعظم الاحزان وكان الجزاء اعالي الجنان
يا مسكنته علمي كل الامهات كيف يكونوا الصبر والثبات
سلام سلام سلام سلام

بهذه  المناسبة العزيزة على قلوبنا  بالبداية اهنئ كل من احتفل بعيد قديستنا مسكنته الشهيدة التي قدمت نفسها واولادها ذبيحة في سبيل المسيح  وقول من صميم القلب  بوركت الايادي التي حافظت وما زالت تحافظ على هذه الكنيسة العريقة التي قدمت وخرجت شمامسة وشماسات وراهبات وكهنة ومطارنة وهذا الفضل يعود  الى امنا العزيزة (ماسير عطور ) التي ما زالت تقدم كل ما بوسعها لتقديم ما هو افضل لابناء كنيسة مسكنته وبهذه المناسبة اهنئ رئيس شمامسة مسكنته طالب افرام واهنئ الاخت العزيزة ماسير مسكنته الموجودة حاليا في الموصل واهنئ بنات مريم الصغيرات واهني كل من ارتسم بهذا اليوم العظيم يوم 25\9 من كل سنة واذكر يوم رسامتي الرسائلية على يد شيخ الشهداء المثلث الرحمة المطران مار بولس فرج رحو 25\9\2001 اهنئ اخوتي وخواتي الشمامسة اللذين اقتبلو الرسامة بهذا اليوم المبارك سلامي الى كل من يحمل اسم مسكنته تحياتي الى كل من لازال يخدم في هذه الكنيسة والى كافة ابناء الكنيسة الموجودين في العراق والمهجر  ودمتم  تحت  حماية  الرب  يسوع  والعذراء مريم  . امين

ابنكم المخلص

ش. مروان السناطي

سهذتا مسكنته بختا مهيمنتا  نختا وخليتنا

8
دعوة من نادي زاخوتا الرياضي الى رابطة الكتاب والادباء الاشوريين في بيرسفي زاخو

مروان سناطي خاص لعنكاوا كوم

دعوة من نادي زاخوتا الرياضي الى رابطة الكتاب والادباء الاشوريين في بيرسفي زاخو
في  يوم  الجمعه المصادف 19/9/2008 في  قاعة مار افرام في  بيرسفي اقيم مهرجان لرابطة كتاب والادباء الاشوريين حيث حضر  المهرجان كل  من  الاب يوسف  لازكين راعي كنيسة بيرسفي وتوابعها والسيد امين عيسى مسؤول المركز الكلداني  للثقافة والفنون وحضر الكثير  من  كبار القرى المجاورى والكثير من  الادباء  والكتاب  القادمين من القوش  وشرفية وعين سفني ومن زاخو  وقدموا  اروع القصائد والشعر عن لغة الام والاتحاد والتمسك بالوطن ..
والتقيت من خلال دعوتي للمهرجان بالسيد فهمي توما سولاقا رئيس نادي زاخوتا الرياضي في بيرسفي قائلا انه لجميل حضور الرابطة في وسطنا هنا اكيد كانت الغاية من هذا المهرجان هو نشر الثقافة والادب والفكر في قرانا المسيحية باسمي وبأسم كافة اعضاء نادي زاخوتا اتقدم بالشكر الى ادارة عنكاوا كوم لمشاركتها معنا الاحتفال اتمنى لكادر عنكاوا كوم المزيد من التقدم .
والتقيت ايضا باحدى الشاعرات القادمات من القوش السيدة منال ابونا وقدمت قصيدة بعنوان الاتحاد وكان الغاية من هذه القصيدة هو ارشاد وتوعية لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  بالاتحاد وقالت السيدة منال كان التجمع جيد جدا والحضور ايضا جيدا .. تحياتي الحارة الى ادارة عنكاوا كوم  واتمنى للعاملين في هذا الموقع الرائع الموفقية ودوام الصحة ..
والتقيت بالاب الفاضل يوسف لازكين راعي خورنة ماركوركيس وتوابعها حيث قال اليوم بديع وجميل لحضور رابطة الكتاب والادباء وبحضور النادي الثقافي الكلداني زاخو واندية القرى من ليفو وهيزاوا ونافكندالا وبيرسفي لقاء جميل شارك فيه الشعراء  القادمين من القوش ومن دهوك ومن عين سفني وقدموا احلا القصائد التي  تحث ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري على عدم الهجرة والتمسك بالبلد والاتحاد مع بعضهم البعض وقال ابونا يوسف  لان  البلد هو بلدنا ويجب الحفاظ عليه واتمنى اتن  يتكرر هذا  المهرجان في باقي  القرى المسيحية لنشر الفكر والثقافة .. وبالنسبة لموقع عنكاوا كوم اقول من صميم القلب نشكركم ونشكر مبادرتكم والله يديم العاملين امين  .
وهذه بعض لقطات من المهرجان


9
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

مروان السناطي خاص لعنكاوا كوم
 
في يوم 14/9/2008 افتتح معرضاً للفنانة المتألقة سلوى اندرواس السناطي في المركز الثقافي الكلداني زاخو محلة النصارى وتخلل المعرض عدة صور مختلفة ومتنوعة وحضر الافتتاح الاب بولص الهوزي والسيد مدير بلدية زاخو ومسؤؤلي الدوائر في زاخو وكان الحضور في الافتتاح من اهالي زاخو حضورا جيدا وقدمت الانسة سلوى السناطي شرحا مفصلا للاعمال التي  قامت بعرضها نطلب  للعزيزة سلوى اندراوس الموفقية والتقدم في حياتها امين
ودمت تحت حماية الرب يسوع والعذراء  مريم
 
وهذه بعض لقطات لوحات المعرض



11
شكر وتقدير الى كل من ساهم في  الردود على هذا الموضوع

 ودمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم امين

ش. مروان سناطي

12
شكر وتقدير الى كل من ساهم في الردود الحلوة وعاشت ايدكم والعذراء تحفظكم   امين


ش. مروان سناطي

13
شيروخن بريخاهاوي والاها ناطيروخن


ش مروان سناطي

14
بسم الثالوث الاقدس

الاخوات الراهبات العزيزات بنات مريم الكلدانيات، اخوتي واخواتي في كاتدرائية الشهيدة مسكنتا، اهنئكم على تواصلكم واستمراركم في التعليم المسيحي واطلب من الرب يسوع والام العذراء وشفيعتنا القديسة مسكنتا ان تكون دائما معكم وتحرسكم من كل الاخطار، اهنيء امي الغالية الاخت عطور يوسف واطلب لها العمر الطويل لخدمة ابناء هذه الكاتدرائية العظيمة ام الكنائس، سلام خاص الى الاخوات الاخت مسكنته والاخت فرح  واطلب للجميع الاستفادة من هذه التعاليم ونشرها للاخرين وتطبيقها في حياتهم لكي يشع نور ابناء هذه الخورنة للعالم كله.

ابنكم المخلص

ش. مروان سناطي

15
بسم الثالوث الاقدس

الى الاخوة المحتفلين بهذه المناسبة العظيمة  اتقدم باسمي وباسم عائلتي الى الاخو المحتفلين واخص بالذكر اهالي قرية سناط لاحتفالهم بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا نشكر الله على كل شي ونشكر كل من يتذكر عادات وتقاليد ابائنا واجدادنا وحبا للعذراء مريم

شيروخن بريخا والاها ناطيروخن

شكر الى الاخت العزيزة حسنة سناطي لتغطيتها لهذا الاحتفال


ش.مروان سناطي

16
افتتاح دورة تعليم الكومبيوتر والانترنت وفتح قاعة للالعاب الرياضية في كنيسة مار كوركيس زاخو محلة النصارى


مروان سناطي خاص لعنكاوا كوم
برعاية سيادة المطران مار بطرس الهربولي الجزيل الاحترام
وبأشراف مباشر من قبل اعضاء مجلس الخورنة

افتتحت يوم الاحد المصادف 17\8\2008 دورة بأسم اول مطران لابرشية زاخو ودهوك المثلث الرحمة مار طيمثاوس مقدسي لتعليم الكومبيوتر والانترنت والطباعه وفتح قاعة للالعاب الرياضية في قاعة مار كوركيس الشهيد محلة النصارى وبهذه المناسبة اقيمة حفلة افتتاح شارك فيها كل من سيادة راعي الابرشية والاب سكفان متي واعضاء المجلس الخورني وجوقة كنيسة مار كوركيس والشمامسة والشماسات والاخوات الراهبات الكلدانيات المحترمات وحضر الافتتاح جمع غفير من اهالي الخورنة وكان الاقبال للدورة جيد جدا وكان عدد الوجبة الاولي 28 طالب وطالبة .. وقام معلم الدورة الشماس مروان بالقاء نبذة مختصرة عن المنهاج الذي ستخلله الدورة وبعدها تناول الحضور المرطبات .. والقى سيادة راعي الابرشية كلمته لابناء الخورنة وحثهم على الالتزام بالمحاضرات وعدم الغياب . وقال الان في عصرنا هذا عصر التكنلوجيا يجب على كل واحد منا ان يعرف ان يستخدم الة الحاسوب لانه ضروري في حياتنا اليوم وختم كلمته قائلا ليبارككم الرب بشفاعة امه العذراء مريم
 


17
الف الف مبروووووووووك للمتناولين الجدد

ش. مروان سناطي

زاخـــــ2008ـــــــو

19
شيروخن بريخا والاها ناطيروخن وناطر كول او دقملي باو شيرا بريخا

وبهذه المناسبة اقدم تحياتي الى العم العزيز روفائيل وكافة افراد العائلة اكيد منورين الشاشة يا بكمايي تحياتي الى الاعزاء ايفان وميفان والى الاهل جميعا فردا فردا ودمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم امين

ش. مروان سناطي
العراق زاخــــــ2008ـــــو
[/b]

20
احتفال اهالي قرية سناط بعيد انتقال العذراء مريم في دشتتاخ الحدودية


مروان سناطي خاص لعنكاوا كوم
         
  (( تعظم نفسي الرب و تبتهج روحي بالله مخلصي ))
احتفالية عيد انتقال سيدتنا مريم العذراء بنفسها وجسدها الى السماء تقليد يحييه المسيحون في العراق والخارج واحتفل اليوم اهالي قرية سناط في دشتتاخ 15\8\2008 بعيد الانتقال العذراء مريم  وحضر الكثير من ابناء شعبنا للمشاركة بالقداس الاحتفالي الذي اقامة سيادة راعي ابرشية زاخو ودهوك المطران مار بطرس الهربولي الجزيل الاحترام  وبمشاركة كل من الشمامسة فاروق بولص والشماس موفق القادم من السويد والشماس مروان والشماس ياسر والشماس جان جهور وشارك القداس جمع غفير من اهالي قرية دشتتاخ ومن زاخو ايضا  وشارك الجميع  بتقبيل ايقونة العذراء مريم ورتل الشمامسة  أجمل الترانيم  وبعد إنتهاء الصلاة شارك الجميع الطعام الجماعي الشيرة
هذه المناسبة تؤكد الحب الى مريم وابنها يسوع وتمسك ابناء شعبنا بعاداته وتقاليده القديمة بمحبة وايمان
واليكم جانباً من الصور الملتقطة الاحتفال
 

21
احتفال اهالي قرية سناط بعيد انتقال العذراء مريم في قرية بيدار قاعة هيزل

مروان سناطي خاص لعنكاوا كوم
(( تعظم نفسي  الرب و تبتهج روحي بالله مخلصي ))
احتفالية عيد انتقال سيدتنا مريم العذراء بنفسها وجسدها الى السماء تقليد يحييه المسيحون في العراق والخارج واحتفل اليوم اهالي قرية سناط في زاخو قرية بيدار قاعة هيزل  بعيد الانتقال العذراء مريم  وحضر الكثير من ابناء شعبنا للمشاركة بالقداس الاحتفالي الذي اقامه الاب سكفان متي  وبمشاركة الشمامسة وشارك القداس جمع غفير من اهالي قرية سناط واهلي قرية بيدار واهالي  زاخو ايضا  وشارك الجميع  بتقبيل ايقونة العذراء مريم ورتل الشمامسة  أجمل الترانيم  وبعد إنتهاء الصلاة شارك الجميع الطعام الجماعي الشيرة
هذه المناسبة تؤكد الحب الى مريم وابنها يسوع وتمسك ابناء شعبنا بعاداته وتقاليده القديمة بمحبة وايمان
واليكم جانباً من الصور الملتقطة الاحتفال
بعدسة المصور نوزاد اليرداوي الورده


22


اتوجه بأسمي انا الأب سكفان متي وبأسم عائلتي عائلة المرحوم متي يونان السناطي نتوجه بالشكر الجزيل والأمتنان الى ادارة عنكاوا كوم ملتقى الاحبه  والى كل من شاطرنا فرحة رسامتي الكهنوتية وقدموا لي تهانيهم الحارة  وردودهم الطيبة متمنياً للجميع التوفيق والنجاح وليبارك الرب الجميع.
ودمتم تحت الرب يسوع  بشفاعة امه العذراء مريم .

الأب سكفان متي يونان السناطي
زاخـــــ7\8\2008ــــــو

23
رسامة الشماس الانجيلي سكفان متي يونان السناطي كاهناً في زاخو
مروان السناطي خاص لعنكاوا كوم
 
جرت في صباح اليوم الاحد الموافق 27/7/2008 مراسيم الشماس الانجيلي  ( سكفان متي يونان) بدرجة كاهن حيث أقام سيادة  المطران  مار بطرس هربولي راعي ابرشية دهوك وزاخو قداساً بمناسبة الرسامة الكهنوتية للاخ (سكفان متي يونان ) في كنيسة قلب يسوع الاقدس في قرية بيدارو وبحضور كل  من المطارنة الاجلاء  كل من لويس ساكو رئيس أساقفة كركوك للكلدان والمطران ميخائيل مقدسي رئيس أساقفة القوش والمطران ربان القس راعي ابرشية أربيل والمطران مار باسليوس جرجس القس موسى رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للسريان وجمع غفير من الاباء الكهنة والراهبات  ومجموعة من اقارب الكاهن المرسوم القادمين من المهجر حيث اقتبل الشماس الانجيلي سكفان الدرجة الكهنوتية . ختاماَ نتمنى للكاهن الجديد النجاح والموفقية في خدمة مذبح الرب ورعيته . 
 
                                                                                الاب جوني داؤد حنا
                                                                         كاهن كنيسة مار ايث الاها دهوك
 
وهذه نبذة محتصرة عن حياة الكاهن الجديد  .
ابصر نور الحياة 1979 من والدين تقيين وهما المرحوم متي يونان توما السناطى والسيدة فريال يوسف منصور السناطى ــــــ وحيث ترعرع باحضانهم في زاخو وتعلم منهما جوهر الايمان المسيحي ووصية الرب العظمى لكل انسانا لا وهى / محبة الله ومحبة القريب / 
وبعد ان اكمل دراسته الابتدائية والثانوية في زاخو ترك العراق والتجا الى اليونان عام 1998 بحثا عن حياة ومستقبل افضل ــــــ لا يهمل خدمته في الكنيسة معبرا بذلك عن حبه لها الى ان ارتسم شماسا رسائليا عام 1999 بوضع يد مثلث الرحمات المطران يوسف توماس وبعد فترة وجيزة من خدمته لدى جاليتنا الكلدانية المقيمةفي يونان ،دعاه الرب كي يكون خادما امينا وكاهنا صالحا في كنيسته ـــــــ وهكذا عام 2003 التجا الى روما ليقيم في اكليريكية يوحنا بولس الثاني ويلتحق بالجامعة الحبرية الاوربانية كى يكمل دراسته الفلسفية والاهوتيه ، الى ان اقتبل رسامته الشماسة الانجيلية بتاريخ 19/04/2008 ولا يزال يكمل دراسته الاهوتيه في روما في الجامعة المذكورة
للكاهن  الجديد ندعو من الرب يسوع النجاح والتوفيق ، والعذراء مريم ترافقه في خدمته المباركة في حقل الر وخدمة رعيته . والـــــف مـــــــــبــــــروك
                                                                                                                                                                                                            اعــــــــــداد
                                              ش. مـــــروان سناطي
 
  وهذه بعض لقطات صور الاحتفال
بعدسة المصور نوزاد صليوا اليرداوي


24
التناول الأول في فيشخابور  –  زاخــــو

مــروان سناطي خـــاص لعنكاوا كـــــــــــــوم

برعاية المطران مار بطرس الهربولي الجزيل الاحترام
 وبأشراف من الاب الفاضل يوسف داؤد وكل من
الشماس لؤي عبد المسيح حبيب
معلمات التعليم المسيحي
جاكلين دنحا لازار
مرفت سرحدون
وشارك في القداس ايضا الاب صبري داؤد عازو
احتفلت كنيسة فيشخابور يوم الاحد المصادف 22/6/2008 بالتناول الاول لاطفالنا الاعزاء الذين ملؤوا فرحاً قلوب ذويهم، وكان الاحتفال في غاية الاتقان والتنظيم، وخصوصا دور الاطفال في خدمة القداس وبألحانهم واصواتهم الشجية.
بهذه المناسبة نهنئ اهالي المتناولين ونهنئ اهالي قرية فيشخابور على هذه النشاطات الروحية
 والله يبارك بكل من يساعد على انجاح هذه النشاطات
دمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم
وهذه بعض لقطات صور المتناولين بعدسة المصور
نوزاد اليرداوي



25
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

 
 
 
 
 
مروان سناطي خاص لعنكاوا كوم

أقامت خورنة مريم العذراء العباسية في زاخو احتفالا كبيرا بمناسبة نهاية الشهر المريمي وتخلل الاحتفال صلوات ومواعظ بهذه المناسبة مع زوياح احتفالي لأيقونة العذراء وشارك في الزوياح كل أبناء الخورنة وكذلك شارك كل من الأخويات والشمامسة والجوقة والشبيبة في الزوياح وبدأ الاحتفال من داخل الكنيسة بمسيرة كبيرة إلى موقع المغارة في فناء الكنيسة حيث قام المشاركون بتقبيل أيقونة مريم العذراء وقام الأب.
 ( مفيد توما ) راعي الخورنة بإعطاء البركة بايقونة العذراء للمشاركين وبعد الاحتفال شارك الجميع بتناول المرطبات المعدة لهذه المناسبة وأيضا قاموا الحاضرين بتهنئة بعضهم بعضا بهذه المناسبة المباركة متضرعين الى مريم العذراء أن تطلب من ابنها الوحيد ان يرسل السلام والاستقرار في ربوع بلدنا العراق الحبيب لكي يعسش ابنائه بالمحبة والوئام بين جميع طوائفه وأعراقه في العراق الواحد .. اميــــــــــــن




26
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
   
مروان سناطي خاص لعنكاوا كوم

برعاية سيادة المطران مار بطرس الهربولي  الجزيل الاحترام راعي ابرشية زاخو ودهوك للكلدان
وبأشراف مباشر من الاخوات الراهبات الكلدانيات اقيم في زاخو قاعة بيدار للاحتفالات حفل تخرج مجموعه من طلاب  الروضة والتمهيدي من روضة ماركوكيس زاخو محلة النصارى والذي تجاوز عددهم ال 64 طالبا وطالبة وذلك يوم الاربعاء المصادف 28\5\2008
وبهذه المناسبة نطلب من الرب يسوع والعذراء مريم ان يحفظو هؤلاء الطلاب لكي ما  يواكبو مسيرتهم من اجل طلب العلم والمعرفة بكل جدية وتفاني كي يكونوا ويصبحوا هؤلاء البراعم مستقبلا رموزا ثقافية وعلمية شامخة تنير بعقولهم وافكار مدينتهم زاخو الجميلة خاصة ومجتمعنا العراقي عامة

الف مبروك لهؤلاء الملائكة ونتمى لذويهم احلى ايام والمستقبل الباهر . 



27
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

 
مـــروان ســناطي  خاص لعنكاوا كوم
 
 
ببركة الرب وشفاعة العذراء مريم  والدة  الله  تم  افتتاح وتقديس مزار العذراء حافظة الزروع في قريتنا الحبيبة (فيشخابور) من قبل سيادة المطران مار بطرس  الهربولي راعي ابرشية زاخو ودهوك للكلدان وحضر المراسيم الاستاذ نمرود بيتو وزير السياحة في  اقليم كوردستان والاستاذ امير كوكا يوسف مسؤول مركز هيزل الثقافي في  زاخو وجمع غفير من المؤمنين اهلي  القرية والقرى المجاورة وذلك بمناسبة عيد العذراء حافظة الزروع يوم الخميس الموافق  15/5/2008 ليكون اسم الرب ممجدا فيه وشفاعة العذراء  ينبوع الخير والبركة لكل  النفوس المؤمنة الطالبة شفاعتها وليبقى مزاراً مقدساً يشع منه نور الايمان والمحبة والسلام للعالم اجمع وخاصة لوطننا العراق . امين 
 
                                                          الاب يوسف داؤود جبو
                                                 كاهن خورنات فيشخابور وقرولة وباجدة
                                                                  16/5/2008
 
وهذه بعض لقطات الاقتتاح
بعدسة اللمصور نوزاد اليرداوي
 
                                                                                                     اعداد الموضوع
                                                                                                  ش. مروان سناطي
 




height=398]http://www.ankawa.com/upload/220/mzar%20%285%29.JPG[/img]


28
برعاية سيادة المطران مار بطرس الهربولي الجزيل الاحترام
وباشراف من الاخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات رسالة زاخو
وبمشاركة شمامسة وشماسات كنيسة مار كوركيس الشهيد
 
اقيم في كنيسة ماركوركيس الشهيد صباح يوم الاربعاء صلاة الجناز عن راحة المثلث الرحمة المطران بولس فرج رحو ومساء اقيم بنفس  الكنيسة ساعة السجود ايضا مساء  يوم الاربعاء واختيرت قراءات مختارة من الالام المسيح ومن خلال القراءاة اختير صور مماثلة لكل موضوع وايضا قام الشماس  اميل  شكري بعرض السلايدات صورة الالام المسيح وصور المثلث الرحمة الشهيد المطران بولس  فرج رحو تضامنا مع المسيحين في العراق والعالم ..
وبهذه المناسبة الحزينة نقدم تعازينا  الحارة الى غبطة ابينا البطريرك مارعمانوئيل الثالث دلي الكردينال والاساقفة الاجلاء والى ذوي  الشهيد والشهداء
الراحة الابدية اعطهم يارب ونورك الدائم فاليشرق عليهم
 
كنيسة ماركوركيس الشهيد
زاخو محلة النصارة


















29
درب الصليب الحي في فيشخابور
الشماس مروان السناطي خاص لعنكاوا كوم
برعاية  سيادة المطران مار بطرس الهربولي  الجزيل الاحترام راعي ابرشية زاخو ودهوك . قامت اخوية المحبة للشهيد مار كوركيس واعضاء جوقة كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع في فيشخابور بهذا العمل المقدس الا وهو ((درب الصليب الحي)) بكل ايمان وثقة ومحبة والاتكال علىالله وامنا العذراء  مريم القديسة وبالجهود الذاتية والمتواضعه وبتشجيع من قبل سيادة راعي الابرشية مار بطرس الهربولي الجزيل الاحترام ومن الاب الاب الفاضل يوسف داؤد كاهن كنيسة ماركوركيس فيشخابور واهالي القرية  وتضامنا مع مع انتقال المثلث الرحمة مار بولس فرج رحو مطران الموصل الى السماء قامت اللجنة اللتنظيمية بتعليق صورة المثلث الرحمة المطران بولس فرج رحو على صدورهم وهذا دليل التضامن مع اخواننا في الموصل بصورة خاصة والمسيحيين بصورة عامة  والعراق طالبين ومقدمين صلاتهم  هذه من اجل احلال السلام في  العراق ... ومقديمن صلاتهم ايضا لشهدائنا شهداء الحق قائلين الراحة الابدية اعطهم يارب ونورك الدائم فليشرق عليهم  امين ..
وهنا نعرض لكم اسماء المشاركين في  درب الصليب الحي
اسماء المشاركين في العمل  :
اعظاء فرقة مسرح فيشخابور دللتا للتمثيل
بدور الحراس
ريفان هشام
داود شمعون
جوني سفوك
فراس عبد المسيح
سيفان بطرس
فادي لويس
ميلاد سهام
ستيف امير
خادم  رئيس الكهنة -فرح خالد
خادم بيلاطس  - فادي رعد
الطفل – ديلون حكمت
الخادمات
رسلين هشام
ليليان ابلحد
بنات اورشليم
انيتا خالد
كلوديا جوني
رندة ديدار
شاهد زور  -  فائز فهمي
لص اليمين -  ريفان وليد
لص اليسار – دومنيك عمانوئيل
رئيس الحرس – نصير عبد المسيح
سمعان القيرواني- يوسف ديدار
يوسف بن رمثا – توني يوسف
نيقوديموس – سرمد بطرس
كومبارس - سامي رامي
هيرودس – جاك عمانوئيل
بيلاطس – وسيم خالد
حننيا – وسام خالد
قيافا -  افين عدنان
يهوذا الاسخريوطي – ليوان يونان
وارينا  - جاندار فهمي
يعقوب  -  فادي كمال
يوحنا الحبيب -    روبرت لؤي
بطرس – بسام خالد
مريم العذراء – فنار خالد
يسوع المسيح  - رسلان هشام
 
عزف وتوزيع الموسيقات والترانيم
دلاور ايزنهاور
الشماس موفق بهنام
الشماسة    عالية كليانا
الراوي   الاب يوسف داود
الموسيقى التصويرية
طلاب المعهد الكهنوتي عنكاوا
الاكليريكي امير ميخائيل
الاكليريكي  نشوان يونان
مع المخرج المبدع
سيف خالد ياقو    طريق درب الصليب الحي   اورحا دحشا دمرن ايشوع مشيحا
 
وهذه بعض لقطات من طريق الالام الحي في فيشخابور























30
معاناة قرانا على الحدود التركية


على مشارف قرية دشتتاخ

مروان السناطي / خاص لعنكاوا كوم


وصلت الى القرية ورأيتها مثل صحراء قاحلة، وتبدو مهجورة ومتروكة لمشيئة القدر ... وانا أتجول في طرقاتها، التقيت اربعة اشخاص، كانوا شبه مختفين، وهم من سكان القرية ولم يكونوا بصحبة عوائلهم ...

قابلت الشخص الاول وهو من كبار قرية دشتتاخ وهو شقيق المختار (زيتو وردة ميخائيل)، وسألته في بادئ الأمر عن الاوضاع الحالية في القرية وضواحيها، فاخبرني بدوره بأن كل العوائل التي  كانت فيها وفي المناطق المجاورة قد هربت خوفا من القصف التركي المستمر عليها، بذريعة تواجد عناصر حزب العمال الموجود في الجبال المجاورة للقرية ...

وجاء ثانيا السيد  كوريال، الذي ترك داره في الموصل بسبب الظروف الامنية، والتجأ الى هنا هو وعائلته بحثا عن الآمان. يقول السيد كوريال - نشكر السيد سركيس اغاجان لإعادة الحياة الى قريتنا وبناء الدور مع  مدرسة وكنيسة وقاعة عامة ومشروع للمياه فيها... وأضاف، ان كل شي متوفر هنا،  ولكن أهم شيء نفتقده هنا الا وهو الامن! وتبقى المنطقة خطرة مازال القصف التركي مستمرا. واكد ان القصف التركي متواصل، رغم انسحاب الجيش التركي اليوم 29/2/2008، حيث طال هذه المرة احدى البساتين التابعة لأبناء القرية ...

ويستطرد السيد كوريال قائلا -  نطالب الجهات المسؤولة بأن تؤدي واجبها في توفير الامن والاستقرار لنا ، لكي تعود العوائل الهاربة اليها ثانية وتعيش حياتها الطبيعية فيها!  وذكر أن - نحن محاصرون هنا وتحت رحمة القصف التركي ولا يمكننا أن نتحرك بحرية، أو ان  نذهب ونسقى  بساتيننا بسبب ذلك ... ويقول أيضا - نحن الان هنا  لحراسة القرية، وسوف لن نتركها مهما كانت الظروف ... ونحن لن نترك  ترابنا وتربة اجدادنا وسوف نقاوم كل من يعتدى علينا ...


واكد السيد حنا موسى بتو، من جيل الكبار في القرية ان القصف المتواصل والخوف المسلط علينا هدد عوائلنا واطفالنا وهربوا الى زاخو وبقينا نحن هنا فقط  لكي نحرس القرية، ولكوننا اصحاب غيرة على منطقتنا واصحاب املاك وبساتين فيها...
لقد تعبنا على بساتيننا وزرعنا وصرفنا عليها كثيرا، لكننا الان لا  نستطيع ان نذهب ونسقيها كما يجب، خوفا من القصف التركي ...  ويضيف السيد حنا قائلا - نحن نطالب كل الجهات المسؤولة لايجاد حل لهذه المشكلة وتوفير الأمن والاستقرار لنا ولعوائلنا ...
 
و افاد السيد باسم ميخائيل وردة - نحن هنا وراء العيش بسلام والاستقرار وبدون خوف، ويقول، نحن باقون هنا رغم القصف التركي وسوف نبقى نحرس قريتنا واراضينا ..
ونحن نواصل تجوالنا والحديث عن الوضع الصعب الذي تمر به هذه المناطق ومضاعفات ذلك على مستقبلها التحق بنا
السيد موسى بطرس الذي اردف قائلا - نحن نحمد لله ونشكره على كل شي ونطالب الجيش التركي بوقف القصف فوق بساتيننا واراضينا .

ومن ثم خرج الينا السيد سالم بطرس عبدالاحد القادم من البصرة، وهو من ابناء هذه القرية المهاجرين الى الوسط وجنوب العراق، وعلق هكذا - ((وين نروح! انهزمنا من الارهابيين هناك وجئنا الى هنا في وقت يستمر القصف على المنطقة وعوائلنا كلها نزحت من القرية الى زاخو واستأجرت دورا فيها ...! ولكن يعرف الجميع بأن الايجارات والسكن والمعيشة في زاخو صعبة جدا، ويقول - نطالب الجهات المسوؤلة بايقاف هذه الهجمات على  مناطقنا واحلال الامن والسلام وللعيش بسلام فيها .

واخيرا التقيت السيد ايشو بطرس بولا، وهو أيضا من كبار القرية، وكان يتجول في بستانه هو واولاده ويزرعون ويقسمون ارضهم الواقعه على (كلي قيري) على ضفاف نهر هيزل والتي تبعد عن تركيا مترين فقط، وقال - نطالب وبالحاح بالكف عن القصف لان كل عوائلنا هربت خوفا من ذلك، وبقينا نحن الرجال فقط  هنا لكي نحمي القرية ونحرسها..



 وانا على وشك الخروج من القرية ومغادرتها، اقترب مني عدد من أبناء القرية الذين كانوا يخرجون من اماكن اختفائهم واحدا بعد الآخر، كالسيد بولا بطرس بولا الذي بدأ يكرر ما قاله الأخرون مطالبا أيضا الجهات المعنية بتوفير الامن في هذه المنطقة للعيش فيها بسلام ... وذكر السيد سعيد حنا نونا القادم من بغداد من جانبه - انا اعمل هنا كفلاح وعائلتي هربت من هناك الى زاخو، وهنا السكن صعب والمعيشة صعبة جدا ويقول - امنيتي هي ان نعيش بسلام ويكفينا يكفينا القصف وعدم الراحه وشكرا ...
 
والتقيت بعد هؤلاء كل من الشاب الشماس جون يايشو وابن عمه السيد نشأت بولا وهما يكرران ويقولان  بلسان واحد - نحن نريد الامن والاستقرار لهذه المنطقة الجميلة .
 
واختتمت الزيارة بالتحدث مع السيد جبرائيل متي عبد الاحد الذي قال - نطلب من الرب يسوع والعذراء مريم ان يزرعوا السلام والمحبة في قلوب هؤلاء  لكي نعيش بسلام وحرية هنا في منطقتنا  .

وكان لقائي الختامي في القرية بالاخوة الفلاحين السيد ابراهيم رشيد يوسف والسيد يوسف حبيب الجويكي وهما يعملان بالفلاحة وقالوا- ما اجمل هذه القرية التي اصبحت مقرا للهاونات التركية ...!! لكن لا يسعنا الا ان نقول ونناشد الجهات المسؤولة بتوفير الامن والاستقرار في هذه المنطقة ورجوع العوائل الى بيوتهم وقريتهم والعيش  بسلام  ...



31
سامي  اوشانا كوركيس مديرا لناحية بامرني


تم مؤخرا تعيين السيد سامي اوشانا كوركيس مديرا لناحية بامرني التابعه لقضاء  العمادية في  محافظة دهوك و
السيد سامي اوشانا كوركيس من مواليد دهوك منطقة برواري بالا (قرية توشمبيك) درس الابتدائية حتى الصف الثالث في بغداد ومن ثم اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في محافظة دهوك وبعدها التحق بكلية القانون والسياسة ((قسم القانون )) وحصل على شهادة البكالريوس في  القانون في سنة 1997 - 1998  وبعدها  مارس  المحامات لمدة سنة في محكمة دهوك وبعدها  عين  محققا عدليا في  محكمة تحقيق دهوك لغاية شهر تشرين الثاني 2007 ...

وتتمكن ناحية بامرني من 32 قرية منها  23 معمرة والعشرة الباقية متروكة ومن هذه  القرى هناك خمس قرى كلدانية آشورية سريانية وهي ( ارادن - داؤدية - دهي - تني - كانى بلافي ) .

 

وقد شكر السيد السيد مدير الناحية سامي اوشانا كوركيس موقعنا  حيث قال: اني  من  المتابعين  لهذا  المنتدى الرائع الذي يلتقى فيه كل  ابناء  شعبنا الكلداني السرياني  الاشوري وابارك كافة الجهود التي تبذل من العاملين في  هذا الموقع وهو موقع فريد ومهم لابناء شعبنا ...









32
بسم الاب والابن والروح القدس  الاله  الواحد امين
 
احتفال شمامسة وشماسات كنيسة مار كوركيس الشهيد  محلة النصارى بعيد شفيعهم ...
 
بمناسبة عيد مار اسطيفانوس الشهيد شفيع الشمامسة اقيم في  كنيسة مار  كوركيس الشهيد  زاخو محلة النصارى  قداساَ احتفاليا وشارك بالذبيحة الالهيةسيادة  المطران مار بطرس الهربولي  الجزيل الاحترام والقس بولص الهوزي.السامي الاحترام
 
وكما هو معلوم في الطقس الكلداني يُتلي الانجيل بعدة لغات وهذا دليل على  انتشار الايمان المسيحي والمسيحية في العالم وتُلي اليوم (14) لغة مختلفة  وفي الموعظة التي ألقاها راعي الابرشية حث الشمامسة والشماسات على ان يخدمو بكل محبة وتواضع وان نتذكر  دائما شفعاء  الكنيسة وعلى الشمامسة ان يتذكروا شفيعهم ماراسطيفانوس الذي استشهد مرتين من اجل حب المسيح ولهذا اتخذته الكنيسة بكر شهدائها وشفيع شمامستها ليبقى دائما حيا معنا " وقدم الشمامسة والشماسات في عيد شفيعهم أجمل قداس طقسي جماعي،
ومن بعد القداس اقيم في قاعة المطرانية وجبة فطار بهذه المناسبة العزيزة لاخوتنا الشمامسة بحضور سيادة راعي  الابرشية والاب الفاضل بولص  االهوزي  ....

        تلى الانجيل باللغات

-         الســـــــــورث     الشماس دنحا لازار
 
        - الســـــــــورث  بوشاقا    الشماس موفق بهنام
 
        -  اللغة الكلدانية     الشماس ميثاق بهنام
   
  -        اللغه الكلدانية    الشماس فادي قيصر

  -        اللغة الانكليزية    الشماس فادي  داؤد

  -        الــــلغة الالمانية  الشماس مروان جميل

  -        اللـغة الايطالية     الشماس  سالم ياقو

  -        الـــلغة التركية     الشماس حميم بولص
 
        -  اللغة الهولندية    الشماس فرنك سمير

-          اللغة الفرنسية      الشماس جان متى 

  -        اللغة الكوردية     الشماس رولاند بهنام
 
        -  اللغة العربية      الشماس اوليفر جميل
 
وايضا شارك في قراءة  الانجيل كل  من  الشماسات ( مورين , رنده , ساندي, فلونا ) باللغات العربية والسورت والانكليزية ) 

بهذه المناسبة العزيزة  نهنىء كل الشمامسة والشماسات واكيد نذكر كل الشمامسة الموجودين في جميع انحاء  العالم ونقول لهم كل عام وانتم بالف الف خير  ونخص  بالذكر شمامسة وشماسات كنيستنا في  محلة النصارى الموجودين هنا وفي خارج القطر ونتمنى لهم ان يتواصلوا في  خدمتهم الشماسية  ايمنا كانوا  مثلما يقول  الرب انتم ملح الارض انتم نور العالم .
ونتمى لهم  المزيد من التقدم والازدهار في خدمة مذبح الرب
ودمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم ... امين
 
شكر وتقدير الى كل  من
 الشماس ميثاق (ابو بهنام ) لى التقاطه الصور الفوتوغرافية
الشماس فادي قيصير لتصويره القداس بالفيديو
الاخ دلهاور ايزنهاور عازف جوقة كنيسة مار كوركيس لا لتقاطه ايضا بعض الصور
 
 شكر وتقدير الى ادارة موقع عنكاوا كوم الي اكيد من خلاله اهلنا الي في  خارج القطر يراسلونا ويشوفونا اكيد عنكاوا كوم هو بيت لكل مسيحي وملتقى كل الاحبة .
 
اعداد الموضوع : الشماس مروان سناطي  زاخـــــــــــ25/1/2008ــــــــــــو
 
 
وهذه بعض لقطات القداس الاحتفالي ..










































33
تحت شعار
 
المجد لله في العلى وفي  عراقنا السلام وللناس المسره
 
قام شباب زاخو باحياء امسية فنيه ساهرة على انغام فرقة
(STARS)
وتخلل الحفل برامج ومسابقات واختيار ملكة جمال زاخو مع لعبة الدمبلة نشكر كل اللذين شاركو امسيتنا ولا يسعنا الا وان نقول شكرا لكل من قام بهذا العمل الرائع
 
قام بادرة الحفلة كل من
ش. مروان السناطي
ش.سلام السناطي
ش. جيمس البجوايا
 
شكر خاص الى ادارة قاعة سيبان الاستاذ شكري
شكر خاص  الى  المبدع سيزار للانارة الليزرية
شكرا خاص  الى  كل  من  قدم  هدايا الحفل
مكتب  ابو ياسر السناطي
وكيل اسيا سيل موفق مازن   زاخو
مكتب كليك ستار غريب محمد امين   زاخو
وكيل ال جي حاجى مسلميني  زاخو
ادارة انترنت خابور مروان السناطي
 
نطلب  من الرب  يسوع ان يحفظ هؤلاء الشباب لكي ما يقدموا المزيد من النشاطات والمواهب
 
ودمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم .
 
 
وهذه بعض لقطات الحفل بعدسة المصور نوزاد
















34
احتفلت روضة مار كوركيس الشهيد زاخو باعياد الميلاد وراس السنة الميلادية المجيدة
بحفل خاص وذلك بأشراف الاخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات - زاخو .
تخلل الحفل برامج ترفيهية مع شخصيات كارتونية ومفاجأة الحفل بابا نوئيل وهدايا قيمة للاطفال .
شكر وتقدير للاخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات - زاخو
لزرع البهجة والفرحة في قلوب الاطفال .
ودمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم .

















35
احتفالية الميلاد لطلاب التعليم المسيحي لكنيسة ماركوكيس الشهيد ومريم العذراء زاخــــــــــــو
برعاية راعي الابرشية المطران مار بطرس الهربولي الجزيل الاحترام مطران زاخو ودهوك وباشراف منالاخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات وكادر التعليم المسيحي ولجنة التنظيم احتفلت كنيسة مار كوركيس الشهيد وبمشاركة كنيسة مريم العذراء \ العباسية باعياد الميلاد وراس السنة الميلادية المجيدة وذلك بحفل خاص لابنائها من طلاب وطالبات التعليم المسيحي ي قاعة مار كوركيس \ محلة النصارى . تخلل الحفل برامج ومسابقات ترفيهية وشخصيات كارتونية وازياء مختلفة مع هدايا الميلاد التي قدمت من قبل راعي الابرشية له جزيل  الشكر
لا يُسعنا إلا ان نشكر راهباتنا العزيزات اللواتي يتعبن كثيراً في هذهالخورنة
فنتمنى لهُن و نطلب من الرب ان يعطيهم القوة و الحكمة و الشجاعة للتواصل في هذا
العمل الروحي الذي من خلاله ستقوم اجيال واولاد


حقيقيين يخدمون كنائسهم أينما كانوا و كل هذا
بسبب المحبة التي زرعتها الرهبنة
من خلال الأخوات الراهبات الكلدانيات .
ودمتم تحت حماية الرب والعذراء مريم ..

















36
بسم الثالوث الاقدس

 

برعاية المطران مار بطرس الهربولي الجزيل  الاحترام مطران ابرشية زاخو ونوهدرا للكلدان

 

اقيم في زاخو كنيسة مريم العذراء / العباسية يوم 17/8/2007  عرض مسرحية دينية تحت عنوان

(الطريق الى الفردوس)

من تأليف واخراج :- روني عمانوئيل صادق.

وبمشاركة فرقة هيزل للمسرح

وشارك ايضا في مشاهدة هذه المسرحية المئات من اهالي زاخو وقراها وايضا شاركنا كل من الاباء الكهنة الافاضل

¨     راعي  الخورنة الاب مفيد توما

¨     الاب يوسف عبدالاحد لازكين

¨     الاب الاسباني خوسيه

¨     الاخ الايطالى فيليب

بين لنا الاخوان الممثلون من خلال تمثيلهم وهم يعبدون الاصنام واعترافهم بالرب يسوع المسيح واستشهادهم من اجل الاعتراف  بالرب يسوع ويعجز القلم عن وصف كل معناة المسيحييون في  تلك  الفترات العصبية والتضحيات الجسام التي  قدمها  في سبيل ايمانهم ولان الكثيرين منهم لم يذكر التاريخ اسماءهم ولم يزودنا  التاريخ عنهم الا بالنزر قليل من المعلومات . لذلك اخترت من بين  هؤلء الشهداء الشهيد القديس  شربيل ليكون مثالا يحذوه المسيحييون في  هذا  العصر ويستمدون منه الشجاعه والقوة لخوض مختلف  الصراعات هذه الحياة بثقة وايمان .حيث تعرضو لااضطهادات منذ بدء رسالتهم الى ان ختموها بدماءهم . الا  ان  شعلة  الحق والقيم السامية لم تخب موتهم بل تناولتها الاجيال  المسيحية ورفعتها  عاليا . وكان ثمن هذه الشجاعات باهظا لانه كلف  المسيحيين عشرات الالاف من الشهداء ولكن دم هؤلاء الشهداء اصبح بذراراًَ انبت عددا اوفر  من  المسيحيين الجدد اللذين واصلو الجهاد ضد الباطل ليس  بالعنف والسلاح بل  بالحق  والمحبة والايمان والصبر ...

 

اعداد الشماس: مروان جميل السناطي

العراق / زاخـــــــــــــــو

وهذه بعض لقطات المسرحية




























37
بسم الثالوث الاقدس

 

 

15/8  عيد انتقال امنا العذراء  السماء اء المن كل عام يحتفل مسيحيو العالم  بذكرى انتقال العذراء الى  السماء وبهذه المناسبة قام اهالي قرية سناط في زاخو قداساًََ احتفالياً برعاية المطران مار بطرس الهربولي والاب بولص الهوزي وشمامسة وشماسات وجوقة  كنيسة مار كوركيس الشهيد ومن بعد القداس اقيم زوياح لصورة امنا العذراء ومن ثم اقيم في قاعة دلال في  زاخو  وجبة غداء شاركنا فيها كل  اهالي زاخو ثم شارك الجميع الطعام الجماعي (شيرة) بحضور عدد كبير من أبناء شعبنا المسيحي

 

وهذه نبذة مختصرة عن عيد الانتقال اضغط هنا

www.marnarsay.com

 

ودمتم تحت حماية الرب يسوع والعذراء مريم ملكة الكون

 

اعداد الشماس : مروان جميل السناطي

العراق زاخــــــــــــــــو

 

وهذه بعض لقطات الشيرة




























38
بســــــم الثالـــــــــوث الاقـــــــــــدس

 

أقامت اللجنة الثقافية لابرشية زاخو ونوهدرا معرض الكتاب الثاني في محافظة دهوك بالتنسيق مع معهد الرجاء الثقافي في  الموصل  وافتتح المعرض سيادة المطران مار بطرس الهربولي راعي الابرشية وحضر  الافتتاح سيادة المطران مار  ميخائيل  مقدسي راعي ابرشية القوش ونواحيها والخوري  فيلبوس داؤد مثل  المطران اسحاق راعي ابرشية روسيا واربيل ودهوك للاشوريين كما حضر الافتتاح عدد من الكهنة والشمامسة مع جمع كبير من اساتذة جامعه دهوك واحتوى المعرض على اكثر من (1612)عنوان كتاب مختلف ومن مصادر مختلفة تضمن تاريخ الكنيسة والليتورجيا والحوار المسيحي الاسلامي وعددا من الكتب الثقافية والاجتماعيه التي تخص الاسرة والطفل والتربية وكان هناك جناح كبير للطفل تضمن اكثر من (200 ) عنوان كتاب وقصة ويعتبر المعرض الثاني للكتاب المسيحي المقام في محافظة دهوك وهو اكثر اتساعا في كمية الكتب المعروضة وتنوعها وقد تجاوز عدد الزوار المئات ومن المفرح كان مهرجان التقاء للعوائل المهجرة والعوائل الساكنة في دهوك كم اهالي بغداد والموصل والبصرة وكركوك . وقد اتسم المعرض بالمحبة والاخوة وقد غطى الجانب الاثقافي والفكر الاجتماعي العام جو المعرض .وعلى هامش معرض الكتاب أقامت لجنة التعليم المسيحي معرضا لرسومات اطفال دهوك التي تغنت بتمجيد اسم الرب يسوع وامه العذراء مريم اضافة الى محبة العراق الواحد وابنته الحلوه كردستان الشامخة بجبالها الشماء طموحنا ان نعمل المزيد من  اجل الثقافة والتعليم وخلق روح التحدي العلمي .. وبالختام نتقدم للشكر الجزيل لمعهد الرجاء ولكل اللذين ساهمو في هذا المعرض...

 

كلمتك مصباح لخطايا

الاب . جوني داؤد حنا     

 المشرف على المعرض

 


















39
 

بسم الثالوث الاقدس

برعاية سيادة المطران بطرس الهربولي مطران زاخو ونوهدرا للكلدان.

اقيم في زاخو وعلى مدة ثلاث ايام محاضرات ولقاءات دينية وثقافية تحت عنوان

(الموسم الثقافي الاول في زاخو ونوهدرا)

- حضرها طلبة الجامعات والمعاهد وطلبة الاعدادية من زاخو(محلة النصارى والعباسية) ومن قراها (فيشخابور,ديربون,قروله,شرانش,بيرسفي,بيركا,وباجدا,وهيزاوه)حيث تجاوز عدد الحاضرين الـــ300 طالب وطالبة .أقيمت المحاضرات في قاعة ماركوركيس الشهيد... قام بنتنظيم هذا الموسم الاخوات الراهبات الكلدانيات مع نخبة مختارة من اعضاء اخوية كنيسة ماركوركيس وشمامستها.

- القى الاب الدكتور سامي عبد الاحد  محاضرة اليوم الاول (السبت 30 حزيران2007) تحت عنوان اسرار الكنيسة السبعه فتجول بنا في رحاب الاسرار وروحانيتها .اعقبها تأمل حول الاسرار مع حادثة غسل اقدام بطرس باستخدام السلايدات لصور  الفنان سيكر كودر قدمها الاب بشار متى وردة مع شرحها..

فيما خصص اليوم الثاني (الاحد 1تموز 2007)لموضوع التعرف على  الكتاب المقدس وتأمل وعرض سلايدات للفنان رامبرنت الابن الضال قدمها الاب بشار متى وردة.

- وختم الابوان فادي ليون والاب دوكلس البازي الموسم في اليوم الثالث (الاثنين 2تموز2007)في لقاءات خاصة حول موضوع هوية الكنيسة ودور الشبيبة في  رسالة الكنيسة في العالم ..

- شكرنا لسيادة المطران مار بطرس الهربولي  الجزيل الاحترام لرعايته وحضوره المتواصل معنا لقاءات الموسم ,وللاباء الكهنة ولاخواتنا راهبات بنات مريم الكلدانيات من شبيبة زاخـــــــو وضواحيها ونتطلع للمزيد من هذه الانشطة...

اذهبــــــــــو واعلنــــــــــــــو البشـــــــــــــــــارة

وهـــــــذه بـــعض لقطــــات المــــوســـــم الثقــــافي ..........































40
اطلاق اذاعة هيزل من زاخو

 

بدأت أذاعة هيزل ببث برامجها مباشر على  الانترنت باللغات السريانية والكوردية والعربية والارمنية  .

لمزيد من المعلومات زيارة موقعنا على الانترنت www.hizilzaxo.com

 


41
بسم الثالوث الاقدس
الى الاعزاء في ادارة عنكاوا كوم بمناسبة حلول اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية المجيدة اهنئكم بهذه المناسبة واطلب  من الرب يسوع والعذراء مريم ان تحفظكم وانئاء  الله  دائما نحو الامام مع تحياتي اخوكم

مع التقدير
 
 الشماس . مروان السناطي
 العراق / زاخو

43
نشاطات كنيسة مريم العذراء في العباسية / زاخو
[/color]


بدءا  مركز التعليم المسيحي زاخو - العباسية  نشاطه في زاخو في اواخر السبعينيات على يد الاب بطرس الهربولي مطران زاخو ودهوك حاليا وبعد انشغال الاب بأمور الكنيسة وبناء كنيسة مريم العذراء الحالية فتّول زمام التعليم معلمات منذ بداية الثمانينات وهم مستمرون  الى  يومنا  هذا وحاليا يخدم المركز في العباسية (9) معلمات بداءاَ من صفوف الروضة الى السادس وهناك اخويتان احدهم للصفوف المتوسطة والاخرى للكبار في السن وللمركز نشاطات كأقامة السفرات والاحتفالات  واقامة قداس جماعي في المناسبات الدينية وشاركو ايضاً في فتح معارض فنية ودورات تثقيفية وتعمل معلمات المركز شعارهم ((مجاناًَ تعلمنا فمجاناً نعلّم)) خلال (20) سنة مضت لم يكن للمركز لاعطاء الدروس اما الان بجهود الاستاذ سركيس اغاجان وزير المالية لهُجزيل الشكر الاحترام قام ببناء صفوف دراسية وقاعة للمناسبات وما يميز الطلاب مرحلة واخرى هو اشار خاص كاشار  الكشافة لكل صف لون000 وبعد ان كانت سابقا تعطي الدروس في الكنيسة بداءا من يوم الاثنين الى الخميس فقد اصبح بمقدورنا  الان اعطاء الدروس في الصفوف  ويبدا الدرس من الساعة 9:30الى 12 ظهرا مع العلم ان المركز يستمر بمنهاج طيلة السنة دون توقف ويشكر المركز الاب صباح والاب نوئيل فرمان الذين كان مهم الدور الجيد في المركز والشكر الاكبر للاب الفاضل  مازن حازم والاب مفيد الذين يخدمون الكنيسة حاليا ...
الهيئة التدرسية وهم
  ايمان يوسف .  معلمة الصف الاول . م/ حياة يسوع
ريم يوسف . الصف الثاني . م / القربان المقدس
حزنى يعقوب . الصف الثالث . م/ نبشركم بفرح عظيم
بشرى يوسف ز الصف الرابع . م/ أرنا وجهك يارب
فادية بهنام . الصف الرابع . م/ ارنا وجهك يارب
الماس أرتين. الصف الخامس . م/ الكتاب المقدس
نادرة بهنام . الصف الخامس . م/ الكتاب المقدس
اخلاص عزيز .الصف السادس . م/ الدعوة الى  الملكوت

44
بمناسبة ذكرى 11 ايلول اقيم في  المركز  الثقافي  الكلداني في  زاخو معرضاً للرسوم الفنية للفنانة سلوى اندراوس السناطي وضم المعرض 45 لوحة  متنوعه وافتتح المعرض الاستاذ امير كوكا وبحضور  الاب
يوسف لازكين وكافة السادة المدراء والمسؤولين الاداريين في  زاخو   
وهذه  بعض صور الافتتاح
 
اعداد الشماس مروان جميل السناطي
تصوير   رائد  يوسف سرياني












45
لقاء مع احد المذيعين الأوائل في صوت كوردستان باللغة السريانية



بمناسبة الذكرة الستين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني وقرب حلول ذكرى قيام ثورة ايلول في 11/9/1961وجدنا الفرصه مؤاتية لتسليط الضؤ على دور احد المناضلين القدامى الاوائل من مذيعي صوت كوردستان العراق ابان انبثاق الثورة وباللغة السريانية ....
وهو المغترب السيد كيرردوس داؤد السناطي المقيم حالياً في  مدينة مالبورن في  استراليا ....
س1 بداً مرحبا بكم ابا دلير وبتواجدكم في ارض كوردستان موطنكم الاصلي  ونستغل الوقت كي نتعرف على دوركم الاعلامي مع انطلاق ثورة ايلول المباركة ..... وحسب معلوماتنا كنتم من المذيعين  الوائل في  القسم السرياني  لااذاعة صوت كوردستان ؟
ج .. نعم يشرفني ويسعدني العودة وزيارة وطني  العزيز بعد الاغتراب لفترة معينة كما وابهرني البون الشاسع في  مجال التقدم والنجاح الحضاري  في  كافة الميادين  في  اقليم كوردستان بين ما هو موجود الان وما كان عليه حين مغادرتي وتركي  الوطن .... فمن اعماق قلبي اقدم شكري وتهاني الحارة للقيادة الحكيمة  المتمثلة بالرئيس  مسعود البارزاني  رئيس  الاقليم والاستاذ نيجرفان البارزاني رئيس  الوزراء على  جهودهم الكبيرة المبذولة لاازدهار  وتقدم  البلد
اما جواباً لسؤلك عن  بداية مسيرتي ودوري الاعلامي في ثورة ايلول  المباركة فتمثل بترك  قريتي (سناط) متوجهاً مع  مجموعه من البشمركه المناضلين (مشياً على الاقدام ) الى منطقة (جومان) لغرض الانخراط والمشاركة في  الدورة التربوية لااعداد معلمي الثورة .
وبعد المباشرة والدوام لفترة معينة تم استدعائي من قبل الاساتذة المرحومين صالح اليوسفي وفرنسو حريري وجرجيس فتح الله واجريت معي مقابلة تضمنت تكليفي لااذاعة النشرة الاخبارية باللغة السريانية والعمل في ذالك القسم ليومي السبت والاثنين لكوني متظلعا بتلك اللغة وكوني شماس في  نفس  الوقت وقبلت العرض بكل  فرح وباشرت العمل وكان يشاركني في  اذاعة النشرة  باللهجة الاثورية المرحوم المناضل فرنسو حريري ..










س2 الاخ ابو  دلو  . خلال  فترة عملك هل صادفتك بعض  المفارقات  او  الاشكالات
ومواقف  صعبة في  مجال  عملك كمذيع للغة  السرايانية في  ثورة  ايلول  المباركة ؟

ج . قبلت العرض  وباشرت العمل وقلبي  مملوء
 فرحاً وسروراً كيف  لا وسأكون الصوت الهادر والناطق  الحق بنقل  اخبار وانتصارات والملاحم البطولية للمناضلين البشمركة  الابطال  .
ومن المواقف  المشرفه التي ستظل  عالقة في ذاكرتي
  ما  دمت  حياً .. كان  ذلك يوم  الاثنين (موعد نشرة الاخبار المكلف  بها ) والتلول والجبال  والوديان تعلوها طبقات الثلوج المتراكمة .. وانتظرت وصول السيارة التي ستقلني الى حيث  الموضع السري للاذاعه وبعد انتظار طويل ونفاذ  الصبر والوقت ولم  يبق من موعد النشرة الا القليل ... اضطريت الي  السير مشياً وسط مسالك ثلجية جداً صعبة ... ولدى اقترابي بأمتار قليلة من مكان الاذاعة طرق  سمعي اصوات البشمركة  حراس  الاذاعه ينادون بأعلى الاصوات  (قف  .. قف  ..  قف..  انت  في خطر)! فوقفت مذهولاً وتقدم احدهم وجاء بحضر شديد وبخطى مدروسة ولدى اقترابه من حيث انا واقف بادرني (انت الان داخل حقل الغام كيف جازفت واتيت دون دليل ) ؟
فاجبته بان السيارة المكلفة  بنقلي  تأخرت وموعد نشرة الاخبار قد اقترب فاضطريت الى  القدوم مشياً حرصاً على  الالتزام بالوقت  المحدد ثم قادني  بحضر شديد وبمسالك ملتوية
وسبل امنه خالية من الالغام كونه على دراية بها واوصلني الى الاذاعه في الوقت المحدد وتليت النشرة وانا اعاني من التعب والارهاق ولكنني ضابط اعصابي .... كان  المنفذ الى  الاذاعه عبارة عن  فتحه ضيقة تحت تل لا يستدل عليه الا العاملين  فيه  .
وبعد انتهاء فترة  الدورة وتخرجنا بنجاح قبل  بيان 11 اذار باسبوع او اسبوعين سلمني  المرحوم الاستاذ صالح اليوسفي مبلغا من المال كمكافأة لعملي في الاذاعة ورفضت استلام المبلغ وقلت عملي الاذاعي ارجو قبوله  هدية متواضعه لثورة ايلول وما قمت به ليس الا واجب وطني تجاه الاب الروحي البارزاني ولثورتنا  العظيمة وشكرني على هذا  الموقف ..
س3 ونعود الى اهتمامات الثورة بالجانب  التربوي والتعليمي والدراسه لم  تتوقف يوما واحدا وفي احلك الظروف بمراحلها المختلفة والامكنة تحت التلول والاشجار والكهوف شاهدة لذلك ..
اذاً كان ديدن قادة الثورة الاهتمام البالغ بالقلم الى  جانب البندقية ومسألة اعداد الكوادر التعليمية كانت احدى تلك الاليات المساعده . والسؤال  الذي يطرح نفسه  هنا  ما  طبيعة الدورة  التربوية التي شاركت فيها من حيث الكادر التدريسي وطبيعة  المناهج والامكانات الاخرة   ؟






ج . الدورة التي شاركت فيها مدتها ستة اشهر بدأت في ايلول 1969 ( وعلى ما  اعتقد كانت الثالثة من نوعها ) وتخرجنا  منها  قبل صدور بيان 11 أذار كما نوهنا سابقاً .
اما الاساتذة المحاظرين وطبيعة  المنهج فكان كالاتي 
1)   الاستاذ المناضل محمد اسماعيل حاضر  في  مادة قواعد  اللغة  الكوردية  واستعمال الحروف اللاتينية ( عى  ما  اتذكر )
2)   الاستاذ  المرحوم صالح اليوسفي  تاريخ الحزب الديمقراطي  الكوردستاني 
3)   الاستاذ  المرحوم جرجيس فتح الله  مادة قانون السياسة الدولية
4)   الاستاذ محمد على تربية  وعلم النفس
5)   الدكتور  محمود عثمان الثورة  الكوردية المعاصرة
وغيرهم من  الاساتذة اللذين  تخونني  ذاكرتي من ذكرهم ..

س4 ممكن ذكر بعض من الاشخاص  اللذين زاملوك في تلك  الدورة ؟
ج.. نعم
1.   ابن عمي  المرحوم سعيد توما من سناط
2.   وليد توما منصور من  شرانش
3.   احمد عبد الباقي  من  بامرني
4.   حازم  النقشبندي
5.   صالح مسيحا  علي من قرية طروانش
6.   شيركو عزيز الجاف وغريهم  الكثير
س 5  بعد  التخرج اين تم تعينكم ؟
ج . عدنا الى  مناطقنا وراجعنا المرحوم شفيق محمد سعد الله  الذي كان يشغل حين ذاك منصب مدير  تربية  منطقه  باهدينان وسألنا عن مكان تواجده فعلمنا انه في منطقة (كلي هارونا ) في  ذلك  اليوم وكان جواً مكفهراً عاصفاً فتوجهنا الى  المنطقة وصادفنا القيادة في  ذلك  الوقت منشغلين بعقد اجتما هام برئاسة المناضل المرحوم عيسى سوار .  وانتظرنا  فترة معينة تحت الامطار الغزيرة والرياح العاتية ولم يمض الكثير من الوقت حيث  اطل علينا واخبرناه بما نحن جاءون لا جله ... فرحب  بنا كثيرا  وقال مدارسنا بحاجه ماسة لخدماتكم ونم  تنسيبنا شفهيا لحين تحرير امر اداري خاص 
بذلك كالاتي  :-
1.   انا تم تعيني في  مدرسة بانك شيخة
2.   سعيد توما تم تعينه في  مدرسة بوصل
3.   وليد توما منصور في  مدرسة  شرانش
الا ان الموقف  الصعب انساني تسليم رسالتين له من قبل الاساتذة صالح اليوسفي وجرجيس  فتح  الله بخصوص  تعيني في  مدرسة سناط مكافاة لي بعملي الاذاعي 
وبمناسبة الاحتفال بمناسبة اعياد نوروز في منطقة هيزاوة تمكنت من ايصال
 نفسي اليه وتسليمه الرسالتين فعاتبني على  التأخير وأمر بنقلي الى  مدرسة  سناط  ونقل المعلم عمانوئيل  حنا  معلم  مدرسة  سناط الى  مدرسة  بان  شيخه بديلا  لي





س6 وانتم ترون داركم في زاخو وقت تحول الى مركز اشعاع واستقطاب وسنتر للبناء والاعمار والاغاثة

ما  هو شعوركم  وشعور المغتربين من اهالينا في  الخارج وانتم ترون وتشاهدون حركة  البناء واعادة تعمير القرى  المهدمة من  قبل  النظام  الفاشي  البائد بدعم واسناد الاستاذ سركيس اغاجان ورعاية وتوجيه الاستاذ  مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان والاستاذ نيجرفان البارزاني رئيس وزراء الاقليم .. من خلال الفضائيات التي تصلكم هناك ؟



ج.. ان الذي شاهدته هناك وما لمسته هنا شئ يثير العجب وحلم عاد وتحقق ..
القرى التي سواها النظام المقبور بالارض وازال معالمها  منطلقا  من حقده الدفين على كل  ما  يمت بالصلة للكورد وكوردستان والان ارى اليديل واجد عودة تلك القرى الى افضل من سابق عهدها ببيوتها الجذابة ومدارسها وقاعاتها وكنائسها التي  في طور الانشاء عدا المساعدات والاعانات للنازحين من الموصل وبغداد وغيرها من الاماكن ووسائل توظيف وتشغيل العاملين وتاسيس مراكز الانترنت والعيادات الطبية الخيرية كل  هذا وغيره من الخدمات تدخل في اطار تحقيق اهداف ثورتي ايلول وكولان .....
فالى مزيد من الاعمار ومزيد من الانشاء وتقوية وتتعزيز البنية التحتية وتطوير وازدهار وتقدم الاقليم بفضل ادارته الحكيمة...
اتمنى للجميع الموفقية وارنوالى اليوم الذي تعود به قوافل المهاجرين واللاجئين في  ديار  الغربة ... ليشمرو  عن سواعدهم  ويشاركوا اخوتهم في  الحركة العمرانية ويخدموا بلدهم .....
وشكراً لكم









                                                            اجرى اللقاء   
 الاستاذ جميل زيتو عبد الاحد السناطي
                                                                     18/8/ 2006[/b]

46
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
 
بمناسبة انتقال العذراء مريم الى  السماء15/8/2006الي قرية سناط بهذه المناسبة كل سنه
يسمي اهلي سناط هذا  العيد  بالشيرا اي المشاركة الجماعيه  بتناول الغداء والمشاركة الجماعية  في  القداس  الاحتفالي
حيث  اقيم قداسا احتفاليا برعاية سيادة المطران مار بطرس  الهربولي في  كنيسة مار كوركيس  الشهيد  في  حي  النصارى في زاخو حضر  القداس  جمهور  غفير من اهالي زاخو والموصل  وبغداد ومن ثم تناول الغداء  في  قاعة المطرانية  شارك الغداء سيادة المطران  والاب  فيليب  الدومنيكي  نطلب  من العذراء مريم ان تحفظ كل المسيحيين في  العالم وان  تنشر السلام في كل  العالم امين 
 
وهذه بعض صور الاحتفال 


















اعداد الشماس : مروان جميل السناطي
تصوير الشماس :جان جهور السناطي[/b]

صفحات: [1]