عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بطرس خوشابا

صفحات: [1] 2 3
1
إكمالا لمواضيع الاعضاء الأعزاء ، وأخص بالذكر الاخ العزيز دنخا ، اضع هنا موضوعا عن مفهوم العماذ وطقوسه .

 إن كلمة ( معموذية ) بحد ذاتها تعني ( اغتسالا ) أو ( تطهيرا ) والمقصود هو ( عماذ الشيء ، أي الأساس ) ، فالمعموذية أذا تعني الأمر الذي من الأساسيات الدين المسيحي
إن ( المعموذية ) هي طقس الغسل بالماء للتطهير الديني ، وكانت معروفة عند اليهود كما نفهم من الكتاب المقدس (خروج 29: 4 و 30: 20) . ولما جاء يسوع تبنى هذا الطقس وجعله فريضة في الكنيسة المسيحية (متى 28: 19) ، إذ أنه جعل التعميد بالماء باسم الثالوث الأقدس علامة على التطهير من الخطية والنجاسة ، وعلامة الانتساب رسميا إلى كنيسة المسيح . أي أن المعموذية في العهد الجديد حلت محل الختان في العهد القديم ، وكلاهما علامة على العهد . ويصرح الله للمعتمد بواسطة هذه العلامة بغفران الخطايا ومنح الخلاص . أما المعتمذ فيتعهد ، هو أو المسؤولون أنه بالطاعة لكلمة الله والتكريس لخدمته . والمعموذية في الديانة المسيحية هي سر إلهي من أسرار الكنيسة ويتوجب على كل مسيحي أن يعتمد كختم لإيمانه . وتعتبر المعموذية أمرا هاما لأنها تأتي ضمن المأمورية العظمى التي أعطاها المسيح لتلاميذه حين قال ( اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن الروح القدس ، وعلّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر ) متى 28 ( 19 – 20 ) .

ما هى المعموديه ؟
المعموذية : هى الولاده الثانيه الولادة من الماء والروح . يقول الكتاب المقدس من آمن واعتمد خلص ، وتعني ( ميلاد جديد ) حيث ينتقل ميلاد المتعمذ من ( الميلاد الجسدي المتمثل بآدم ، الى الميلاد الروحي المتمثل بالمسيح والطاعة لله أي البنوة الروحية لله ) وبذلك نصبح وارثين لملكوت الله ونعطى اسما جديدا .  .
هل يعتمد الاطفال لغفران الخطيه ؟
بالنسبه للخطيه الشخصيه الاطفال لايدركون هذا ولا يعرفون الصواب من الخطاء .
ولكن اذا لما يعتمد الاطفال ؟
المعموذية شرط الهي لدخول ملكوت الله ، فهل يقبل اي اب أو ام أن يحرم طفلهم من دخول ملكوت الله ؟؟؟
يتعمذ الأطفال على ايمان والديهم ، اي ان الاب والام يصبحا مسئولان أمام الله في توصيل الايمان الى اطفالهم .
لذلك على الوالدين ان لا يبخلوا على اطفالهم ، بل يسرعون الى عماذهم لكي ينالوا الخلاص .
الميرون المقدس : هو عبارة عن زيت ، يتلى الكاهن صلاة خاصة عليه ليحل الروح القدس فيه ، حيث بعد حلول الروح القدس فيه يصبح فيه قوة خفية من الرب يسوع المسيح . لماذا يستخدم الزيت وليس مادة أخرى ؟؟؟ الكل يعلم أن الزيت هي المادة الوحيدة التي لا تفسد وهذا يرمز الى قدسية الله له المجد . 
بعد العماذ الذي يهب مغفرة الخطيئة الأصلية ، لابد من التثبيت والتثبيت هو ( سر مقدس به تكتمل المعموذية ) ، حيث ان التثبيت بالميرون المقدس تنال النفس الروح القدس ، حيث يسكن الروح القدس في هيكل الانسان ليتمتع بالنعم الالهية المجانية التي يهبها الروح القدس ، حيث أن هذه النعمة مصدرها من الرب يسوع المسيح ، وبذلك تستنير النفس وتأخذ قوة من الروح القدس ويصبح الميرون المقدس ( ختم المسيح ) اي الختم الالهي الذي يفتح الطريق للأتحاد مع الله الثالوث ، لذلك يعيش المتعمذ بالروح ويتقوى ويصبح كالجندي الصالح للمسيح الذي يحمل السلاح الروحي .
الملابس البيضاء : ترمز الى الخلاص والنور والبر ، حيث أن المعموذية هي بداية الطريق المؤدي الى الملكوت بثوب أبيض وأكليل يتوج على الرأس .
الأشبين أو القريب : هو انسان مؤمن معمذ من قبل ، يحمل الطفل ويتعهد أمام الله ان يعلم الايمان الصحيح وتوصيله الى الطفل ، لذلك يرد على اسئلة الاب الكاهن عوضا عن الطفل على الايمان بالله والمسيح والكنيسة وجحد الشيطان ، لذلك يفضل أن يكون الاشبين بالغا وليس صغيرا .
هناك بدعة قديمة لازالت متراسخة في ذهون النساء ، حيث ترفض بعض النساء الذهاب الى الكنيسة بعد الولادة الا بعد مرور 40 يوما لانهن يعتبرن انفسهن نجسات ( غير طاهرات ) ، وهذا يؤدي الى حرمانكن من سر تناول جسد الرب وايضا تآخير منح النعمة لطفلكن الوليد ، وهذا خطأ كبير تقترفونه بحقكن بسبب هذه البدع القديمة ، نعم ايتها الامهات العزيزات لاتنصعن الى البدعات القديمة فأنتن طاهرات بسبب حلول الروح القدس فيكن ، وقد تحولتن من الناموس الى النعمة بالمسيح الرب . لأجل هذا أدعو جميع النساء الى الأبتعاد عن هذه البدع القديمة ، ( إذ ليس شىء نجسـا فى ذاته إلا من يحسب شيئا نجسـا فله هـو نجـس ) ( رومية 14 : 14)
اتمنى أن اكون قد اوفيت بالشرح أدناه عن المعنى الحقيقي للمعموذية وطقوسها .

2
عزيزي الأخ مهند
كلمات تدل على قوة ايمانك .. وصفاء قلبك .. المفعم بحب العذراء مريم
الرب لا يحرمنا من وجودك أيها الأخ المبدع
محبتي واحترامي

3
لا توجد إمرأة تنبأ عنها الأنبياء واهتم بها الكتاب المقدس ، مثل مريم العذراء .. فمن أبرز رموزها في العهد القديم . هو الخلاص الذي وعد به الله أبوينا الأولين آدم وحواء ، قال لهما إن ( نسل المرأة يسحق رأس الحية ) (تك3: 15) . وهذه المرأة هي العذراء مريم ، ونسلها هو المسيح ، الذي سحق رأس الحية على الصليب . هذه هي العذراء التي أزالت عار الحواء ، وأنقذت سمعة المرأة بعد الخطيئة . أجيال طويلة انتظرت البشرية ميلاد هذه العذراء ، لكي يتم بها ملء الزمان . لقد اختار الرب هذه الفتاه الفقيرة اليتيمة لتكون أعظم إمرأه في الوجود . هذه العذراء القديسة ، كانت في فكر الله وفي تدبيره منذ البدء . ورآها مستحقة لهذا الشرف العظيم الذي شرحه الملاك جبرائيل بقوله ( الروح القدس يحل عليك ، وقوة العلي تظللك . فلذلك أيضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله ) (لو1: 35) . مريم التي تربت في الهيكل ، وعاشت حياة الصلاة والتأمل منذ طفولتها ، كانت فعلا تستحق أن تكون الإناء المقدس الذي اختاره الرب للحلول فيه ، وجعل منها مقر أُلوهيته .
العذراء في عظمتها ، عاشت حياة كلها قداسة وطهارة . فاقت جميع النساء . هي التي قالت ( هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني ) (لو1: 46) .
إنها أمنا كلنا ، وسيدتنا ، وفخر جنسنا البشري ، الطاهرة ، المملوءة نعمة ، أم الرحمة ، والدة الإله ، الدائمة البتولية .

أدعوكم أخوتي وأخواتي

لنطلب من على هذه الارض التي نسير عليها العون من أمنا العذراء . يا أم الرحمه بجاه انتقالك الى السماء ارحمينا . ياتاج النساء يامملؤءة كل نعمة . ندعوك بهذا اليوم العظيم ان تحفظي عوائلنا المسيحية كلها وان تنيري دروبنا . ونصلي اليك يا أمنا العذراء بهذا اليوم وكل يوم ان تشفعي لنا عند ابنك الوحيد يسوع المسيح ليعم السلام اولا بوطننا العراق وفي العالم أجمع . لنعيش بحب وأمان ... آمــــــــــــين

سلام الرب معكم

4
قبل أن تفكر بذنوبك فكر بغفران الله لك ورحمته المتناهية. والله هو الوحيد الذي لا يملك الميزان مثل البشر . ( راجع المزمور 25) "إن كنت ياالله للخطايا مراقبا فمن يستطيع أن يبقى أمامك". وراجع لوقا 15 مثل الأب الرحوم. فهو لايذكر أية خطيئة أو ذنب لأبنه. فلا تخف وتخوف الناس بل أكرز برحمة الله ومحبته. ملكوت الله أولا. مع تحياتي

الأخ العزيز خادم المسيح
تحية محبة وأحترام ... أخي العزيز في البداية أعتذر عن تأخري في الرد بسبب ظروف خاصة .
حين قرأت ردك تأملت فيه كثيرا وتعجبت . ففكرت في نفسي . هل صاحب الرد قرأ الموضوع وتعمق فيه ؟
أم كان مرورك سريعا وكتبت هذا الرد الذي لا يمد للموضوع بأي صلة ؟
أتمنى أن ترد على تسائلي .
لك محبتي واحترامي

5
الأخت العزيزة بان
الأخت العزيزة بسمة
اشكر ردكن الطيب ومروركن على صفحتي المتواضعة
وأطلب من رب المجد أن يغمركن بمحبته الفائقة . ويبعد عنكن كل مكروه
سلام رب المجد معكن

6
لنمسك ورقة وقلم ونحسب عدد الذنوب التي نقترفها في اليوم الواحد . مع العلم بأن الذنوب ليست هي القتل والزنى و السرقة والكذب فقط . بل ان الذنوب في ميزان الله أكثر من ذلك بكثير .

( فكر الحماقه خطيئة ) (أمثال 9 - 24) .
( من يعرف أن يفعل حسنا و لا يفعل فذلك خطيئة له ) (يعقوب 4 - 17) .
( من قال لأخيه يا أحمق يكون مستوجب نار جهنم ) (متى 5 - 22 ) .
( كل كلمه باطلة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حسابا يوم الدين ) (متى 12 - 36 ) .
( من نظر الى إمرأه ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه ) (متى 5 - 28 ) .
( كل من يبغض أخاه فهو قاتل نفس ) (1يوحنا 3 - 15 ) .


هذه فقط بعض الأمثله وليست كلها . فهل عرفت ميزان الله في حساب الذنوب ؟
إنه قدوس لا يحتمل الشر . هل تعلم ان خطيئة واحدة منها كفيلة بأن تذهب بك الى عذاب الجهنم الى الأبد . لأن من يصنع الخطيئة يصنع التعدي ايضا ( لأن من حفظ الناموس . وانما عثر في واحدة فقد صار مجرما في الكل ) (يعقوب 2 - 10 ) .

فما هو الحل ؟
الحل في واحد فقط هو يستطيع أن يغفر جميع ذنوبك و يعطيك غفران عن كل ما فعلت . وهؤلاء بعض من الخطاة الذين غفرت لهم جميع خطاياهم .
1 - أول الخطاة (بولس الرسول) ( صادقه هي الكلمة ومستحقة كل قبول أن المسيح يسوع جاء الى العالم ليخلص الخطاة الذين أولهم أنا ) (1 تيموثاوس 1 - 15 ) .
2 - لص محكوم عليه بالإعدام صلبا ( لص اليمين ) (فقال له يسوع الحق أقول لك إنك اليوم تكون معي في الفردوس ) (لوقا 23 - 43 ) .
3 - إمرأه زانية ( إمرأه امسكت في زنا ) ( فقال لها يسوع ولا أنا أدينك . إذهبي ولا تخطئي ايضا ) (يوحنا 8 - 11 ) .
4 - جابي الضرائب (زكا العشار) ( فقال له يسوع اليوم حصل خلاص لهذا البيت ) (لوقا 19 - 9 ) .
5 - مريم المجدلية ( من أجل ذلك أقول لك قد غفرت خطاياها الكثيرة لأنها أحبت كثيرا ) (لوقا 7 - 48 ) .

كل هؤلاء وغيرهم كثيرين حصلوا على غفران ذنوبهم لأنهم ذهبوا بالايمان الى مخلص النفوس . المخلص الوحيد الذي ( ليس بأحد غيره الخلاص . لأن ليس إسم آخر تحت السماء قد أعطي بين الناس به ينبغي أن نخلص ) (أعمال 4 - 12 ) .
( إن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار وهو الغافر لخطايانا . ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم أيضا ) (1يوحنا 2 . 2 - 1 ) .
( لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح ) ( 1تيموثاوس 2 - 5 ) .
فالرب يسوع المسيح هو
1 - الباب ( أنا هو الباب . إن دخل بي أحد فيخلص ) (يوحنا 10 - 9 ) .
2 - الطريق ( أنا هو الطريق و الحق و الحياة . ليس أحد يأتي الى الآب الا بي ) (يو 14 - 6 ) .
3 - القيامه و الحياة ( أنا هو القيامه و الحياة. من آمن بي وإن مات فسيحيا ) (يو 11 - 25 ) .
4 - نور العالم ( أنا هو نور العالم . من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة ) (يو 8 - 12 ) .
5 - ماء الحياة ( إن عطش أحد فليقبل إلي ويشرب . من آمن بي تجري من بطنه أنهار ماء حي ) (يو 7 - 37 ) .
6 - خبز الحياة ( أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء . إن أكل أحد من هذا الخبز يحيا الى الأبد ) (يو 6 - 51 ) .
7 - الكرمه الحقيقية ( أنا الكرمة وانتم الأغصان . الذي يثبت في و انا فيه هذا يأتي بثمر كثير . لأنكم بدوني لا تقدروا ان تفعلوا شيئا ) (يو 5 - 15 ) .

انه المخلص الوحيد ملك الملوك و رب الارباب . فهل تأتي الى الرب يسوع المسيح الآن بتوبة صادقة وثقة كاملة . انه به وحده خلاصنا من الخطيئة والعبودية ومن الإبليس الشرير .
سلام الرب معكم دائما

7
الأخوة والأخوات الأعزاء
بارككم الرب لردودكم الطيبة . وأطلب من الرب يسوع أن يلهب قلوبكم بمحبته
ولا يسعني الا ان اقدم الشكر والتقدير للأخ العزيز دنخا لتثبيته الموضوع
شكر واحترام لكل الأخوة والأخوات في الأيمان اللذين اضافوا ردودهم التي زادت من جمالية الموضوع
سلام الرب معكم دائما

8
الحــــــــــب
كلمة جميلة جدا ... كلنا نحبها . ونتمنى أن نعيشها بصدق
الزوج والزوجة يحبان بعضهما
الأطفال يحبوا ابائهم وامهاتهم
الأخوة والأخوات يحبوا بعضهم البعض
الحبيبين والخطيبين يحبان بعضهما

اشكال كثيرة للحب له ثلاث احتمالات ... ربما كان صادقا او ان يكون فيه غش او قد يكون وهما ... نعم هذا هو الحب البشري يحتمل أن يكون نبوعه من القلب ويحتمل أن يكون فيه غش ويحتمل ان يكون وهم .
ولكــــــــــــن
هناك حب أعظم ... أسمى ... أمتع ... جميل
حب ليس فيه غشا وليس وهما
انه حب سرمدي ... حب بدون مقابل ... حب ليس له نهاية ... ولا يقف في طريقه أي عقبات ... حب الى المنتهى ... حب غير محدود
انه الحب الالهي العظيم ... ذلك الحب الذي قدمه لنا الله
ليس حبا انانيا يهدف لأشباع رغباته ... وانما هو حب باذل ... معطى ... يروي العطشان اليه بماء ليس له حدود .
قال للسامرية ( من يشرب من الماء الذي اعطيه انا فلن يعطش الى الابد ) . لأنه حب غير محدود و ليس لعطائه اي حدود .

بعكس الحب البشري قد تجده يقف عاجزا لا يقوى على تقديم شيء اخر . قد تجد هذا الحب امامه مستحيلات كثيرة و عوائق كبيرة لا يقوى على الصمود امامها ... فينهار .

اما حبه هو ففاق كل الحب ... هناك على الصليب أعلن فتح باب الانضمام لهذا الحب لجميع ابناء الجنس البشري .
لم يشفق على ذاته من اجل محبته لنا . لم يرحم نفسه وأرتضى أن يصير لعنة من اجلنا و اخلى ذاته في صورة عبد ... صارا في شبه انسان .

عزيزي أعتقد بأنك لم تفهم معنى هذه الكلمة لأعتيادك على قرائتها ... ولكن تخيل معي حين يقبل هذا الاله الذي له القدرة والكمال المطلق ان يهان من اجلك ومن اجلي ... ان مجرد قبوله ان يصير في شكل انسان هو اهانة كبيرة له ... ولكنه قبل كل هذا من اجلنا .

لن نعثر على حب اعظم من هذا ان يضع ذاك نفسه من اجل الاخرين ( ما من حب أعظم من هذا أن يبذل الأنسان نفسه عن أحبائه ) . محبة ابدية احببتنا ... من اجل ذلك فديتنا بمحبتك ورحمتك الفائقة .
هل يمكن ان تحبك زوجتك كل هذا الحب ؟؟؟
هل يحبك زوجك كل هذا الحب ؟؟؟
هل يحبك ابيك كل هذا الحب ؟؟؟
بل واقولها ... هل تحبك امك كل هذا الحب ؟؟؟
انه من المستحيل ان يحدث ان تنسى الأم رضيعها ... هل يمكن ان يحدث هذا ؟؟؟
تخيل انه حتى لو حدث هذا ... فهو لا ينساك ابدا و يرعاك و يهتم بك . شعرة من رأسك لا تسقط الا بأذنه ... هل تدرك مدى هذا الحب .

مهما كان العطاء البشري فهو محدود ... قد يقف عاجزا امام امور كثيرة لا يقدر على مواجهتها . اما حبه هو عظيم في قوته واختراقه لكل الحواجز والحدود ( لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية ) .
ليتنا ندرك قيمة هذا الحب العظيم ونشعر به ونحاول ان نرد جزءا ولو ضئيل لذاك الذي احبنا الى المنتهى ونستطيع أن نميز ما هو الحب البشري ... وما هوالحب الالهي .
سلام الرب معكم


9
الاخت العزيزة جيهان
الرب يباركك لهذه الكلمات الرائعه التي تجعل المؤمن يتمسك اكثر بكتاب الله الذي هو غذاءنا الروحي
سلام الرب معك

10
الأخوة والأخوات الأعزاء
بارككم الرب لردودكم الأيمانية التي تشجعنب على تقديم المزيد
الاخ العزيز ضياء
الاخ العزيز ببطنايا
الاخت العزيزة غاده
الاخ العزيز مهند
الاخت العزيزة بان
الاخ العزيز دنخا
الاخت العزيزة جيهان
الاخت العزيزة سوسن
الاخت العزيزة هبه

اشكركم من اعماق القلب لوجودكم هنا
تقبلوا احترامي وفائق التقدير
الاخت العزيزة غاده تحية محبة واحترام اخوية . اشكر سؤالك عن غيابي والحمدلله هو خير . سبب غيابي هو الوضع الجديد للدراسة والعمل الذي يشغلني عنكم احيانا .
شكرا واتمنى للجميع دوام الصحه والسعادة
سلام الرب معكم جميعا

11
اخوتي في الايمان بعض الأخوة المؤمنين لا يفهمون قصد كلام الرب يسوع من خلال هذه الآية ( لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض . ما جئت لألقي سلاما . بل سيفا . فأني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه .... ) (متى 10 - 34 + 35) .
اذا كيف يكون الحال مع الذين لا يؤمنون بالرب يسوع المسيح ؟
لو قرئنا هذه الأية وعدم العودة الى الأنجيل المقدس للقديس ( متى 10 ) سنلاحظ أن الأية تناقض محبة المسيح للسلام وكونه له المجد ( رئيس السلام ) . اذا لابد من التوضيح والتفسير . ولنبدأ في قراءة الكتاب المقدس للقديس متى الأصحاح 10 ( 32 - 40 ) .
( 32 فكل من يعترف بي قدام الناس اعترف انا ايضا به قدام ابي الذي في السموات . 33 ولكن من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السموات . 34 لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض . ما جئت لألقي سلاما بل سيفا . 35 فاني جئت لأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها . 36 واعداء الانسان اهل بيته . 37 من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني . ومن احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني . 38 ومن لا ياخذ صليبه ويتبعني فلا يستحقني . 39 من وجد حياته يضيعها . ومن اضاع حياته من اجلي يجدها . 40 من يقبلكم يقبلني ومن يقبلني يقبل الذي ارسلني . ) .
هنا يقصد الرب له المجد ( السيف الذي يقع على المؤمنين به . بسبب إيمانهم ) كان الرب يتكلم عن السيف ضد الإيمان وليس السيف في المعاملات العامة . وفعلا ما أن بدأت المسيحية . حتى قام ضدها السيف من الدولة الرومانية . ومن اليهود . ومن الفلاسفة الوثنيين . وتحقق قول الرب ( تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله ) (يو16 - 2) . وعصر الاستشهاد الذي لازال مستمرا الى يومنا هذا بسبب ايماننا برب المجد .
كذلك حدث انقسام في العائلات القديمة ( المسيحية الأولى ) بسبب إيمان بعض أعضاء الأسرة مع بقاء أعضاء الأسرة الآخرين غير مؤمنين . فمثلا كان يؤمن الابن بالرب . فيقف ضده أبوه . أو تؤمن البنت بالرب فتقف ضدها أمها . وهكذا يحدث انقسام داخل الأسرة بين من يقبل الإيمان بالمسيح من أعضائها ومن يعارضها . حسبما قال ( ينقسم الأب على الابن . والابن على الأب . والأم على البنت . والبنت على الأم . والحماة على كنتها . والكنه على حماتها ) ( لوقا 12 - 53 ) .
وكثيرا ما كان المؤمن يجد محاربة شديدة من أهل بيته ليرتد عن إيمانه . ولذلك قال الرب متابعا حديثه ( وأعداء الإنسان أهل بيته . من أحب أبا أو أما أكثر مني فلا يستحقني ) ولهذا فإن قوله ( ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ) (مت10 - 34) سبقه مباشرة بقوله ( من ينكرني قدام الناس . أنكره أنا أيضا قدام أبي الذي في السموات ) (مت 10 - 33) .

أما من جهة سلوك المؤمنين . فيقول الرب في عظته على الجبل ( طوبى لصانعي السلام . لانهم ابناء الله يدعون . 10 طوبى للمطرودين من اجل البر . لان لهم ملكوت السموات . 11 طوبى لكم اذا عيّروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين . 12 افرحوا وتهللوا . لان اجركم عظيم في السموات ) .
وقد دعي السيد المسيح ( رئيس السلام) (أش9 - 6) . ولما بشر الملائكة بميلاده قالوا ( وعلى الأرض السلام ) (لو2 - 14) . وهو قال لتلاميذه ( سلامي أترك لكم . سلامي أنا أعطيكم ) (يوحنا 14 - 27 ) .
سلام الرب معكم

12
تاملت كثيرا وانا اقراء اللوحه
وجدت فيها .... ايمان فائق بالرب .... كلمات رائعه .... أحاسيس جميله .... نابعه من القلب .... وتمس الوجدان
حملت لنا مشاعرا رائعة .... عبرت فيها عن ما لا نستطيع التعبير عنه
ولاتوجد كلمات تصف ما كتبته لما تحمله من قوة الايمان 
فانت بحق صاحبة الانامل الذهبية
مبدع دائما ومتميز بحروفك
اخي العزيز ضياء تقبل احترامي وفائق التقدير
اعتذر عن الأطالة عزيزي فكلماتك مست القلب

13
لوحة ايمانية اكثر من رائعة خاثي سحر
الرب يقويك لتقدمي لنا اكثر ايتها المتألقة
سلام الرب معك

14
الأخت العزيزة بان تحية طيب بالرب
أهنئوك على ايمانك الباهر الذي اتلمسه من خلال مواضيعك الشيقة والمعبرة
باركك الرب ايتها الاخت المبدعة واتقبل مرورك بابتهاج
تقبلي احترامي
سلام الرب معك

15
سلام الرب لك ايتها الاخت المباركة سوسن
في كل زيارة لكي على صفحتي ترسمين لي الدهشة لقوة ايمانك برب المجد
فبارك الله بايمانك وجعلك من المختارين
ردك الطيب أسعدني جدا ومرورك زادني بهجه وسرورا واتقبله بفرح
لك فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك دائما


16
الأخ العزيز ضياء المحترم تحية محبة واحترام
عودتني ان احس الصدق في كلماتك . عودتني ان اقف احتراما لمشاعرك واحاسيسك الايمانية الصادقة
لا اعرف ماذا اقول أو اعبر لك عن مدى امتناني لك لتواجدك الدائم على صفحاتي
ردك الايماني اسعدني اخي العزيز . فكل التقدير والاحترام لك ايها المبدع دائما
سلام الرب معك دائما

17
الأخ العزيز باول المحترم تحية طيبة بالرب
كم هي رائعه تلك اللحظات عندما أتجول بين سطورك . لأرتوي من روعه قلمك
ان ردك نابع من قلب مملوء بالايمان برب المجد يسوع المسيح
أسعدني جدا اخي العزيز تعمقك في التأمل الذي لاحظته من خلال ردك الطيب
اشكرك من اعماق القلب ولك فائق التقدير والاحترام
سلام الرب معك

18
هذا اللقاء تم بين روحين في بحيرة النار والكبريت . انه مكان مظلم ومخيف ومرعب جدا .
الاول . ما إسمك ؟
الثاني . لا يهم اسمي . فأنا وكل الذين هنا منشغلين بآلامنا .
الثاني . أين كنت تسكن على الأرض ؟
الاول . كنت أعيش على الأرض في ......... .
الثاني . يظهر انك جديد هنا ؟
الاول . نعم . فهذا اول يوم لي .
الثاني . ماذا كانت ديانتك ؟
الاول . كنت مسيحيا .
الثاني ( في تعجب ) . كنت مسيحيا !!! . اذن ما الذي أتى بك الى هنا ؟؟؟
الاول . لأني كنت مسيحيا بالأسم فقط . أما حياتي وأعمالي كانت بعيدة عن المسيح . كنت أحيا في وسط عائلة مؤمنة وقريبة جدا من المسيح . فكان أهلي يواظبون على حضور القداس والصلاة . أما أنا فلم أكن مثلهم أبدا . فقد كنت منشغلا بأمور العالم الكثيرة والمغرية . كنت أمارس أسوأ الخطايا في حياتي الأرضية . كانت حالتي مزرية . فقد بدأت إدمان الخمور وإدمان المخدرات . ولم أمنع الشهوات الجسدية النجسة عني . وكنت أشبعها كلما ثارت . وتركت الدراسة . وإنحدر بي الحال أكثر وازدادت حالتي سوءا . كنا أنا وأصدقائي نتبارى في هذه الأمور الشريرة . ظنا منا أنها رجولة وفخرا . كنـت أكذب . وأشتم . وأحلف . وأنافق . ولا أحب أحدا . بل كنت دائما أفكر في نفسي فقط لا الغير .
الثاني . هل كنت تذهب للكنيسة ؟
الاول . كنت أذهب للكنيسة في الأعياد فقط . لمقابلة أصدقائي في حوش الكنيسة . لم أحاول الوقوف للصلاة داخل الكنيسة أبدا . وإن دخلت كان الملل يشدني سريعا . وأحاول الخروج بأقصى سرعة . لكي التقي بفلانة التي تنتظرني خارجا في حوش الكنيسة . أو مع بقية أصدقائي لكي نسهر معا .
الثاني . ماذا كان يمثل لك المسيح في حياتك؟
الاول . لم أحاول أن اعرفه أبدا كنت أرى صورة رجل مصلوب . وأسمع من الكاهن أن المسيح صلب لأجل خطاياي . ويستطيع أن يخلص كل من أراد أن يخلص . لكني لم أكن أؤمن بهذا الكلام . كيف أترك الخطايا المحببة لقلبي وأعيش في حرمان وحزن ؟ أهذا ما يريده المسيح ؟ أتذكر أن المسيح حاول معي كثيرا حتى يرجعني إليه . بمشكلة كبيرة أو بالضيق أو بالحزن أو بالكلام . وحتى وفاة أحد أصدقائي المقربين بسبب جرعة زائدة من المخدرات لم يجعلني أتوب . لم أحاول اللجوء إلى المسيح حتى يعطيني سلام . بل كنت ألجأ للخطيئة حتى أنسى .
الثاني . كيف أنتهت حياتك؟
الأول . كنت مع صديقي راجعا بالسيارة إلى المنزل بعد أن سهرت معهم . وليلتها شربنا كثيرا . وأثناء رجوعنا أصبنا إصابة مميتة في حادث على الطريق . فنقلنا إلى المستشفى أنا وصديقي الذي مات فور وصوله المستشفى . بعدها أتت اللحظة الرهيبة جاء دوري وشعرت بأني أموت ولم أحس الا وعيناي تنفتح لترى الشياطين حولي فرحة سعيدة . ترقص وتتهلل . قيدتني الشياطين وأخذوني إلى مكان لا أستطيع وصفه من بشاعته . وأنا في ذلك المكان المرعب رفعت نظري الى الأعلى رأيت جمعا من الملائكة واقفة تبكي حزنا . وهناك في وسطهم رأيت المسيح ونوره يشع ويبهر . كان واقفا في حزن . عندما رأيته سقطت على وجهي ظننت أن المسيح سيأتي ويقيمني كما كان يقيم البائس والحزين . لكنه لم يأتي .
ثم دار هذا الحوار مع المسيح الذي لن أنساه .
المسيح . من أنت ؟
الاول . ألا تعرفني ؟ أنا فلان إبن فلان ..... .
المسيح . أنا أعرف والدك لأنه يتبعني . أما أنت فكنت بعيدا عني .
الاول . أنا كنت مسيحي .
المسيح . إن كنت مسيحي لماذا لم تتبعني ؟ لماذا كنت تتبع الشيطان ولم تستجب لرسائلي الكثيرة التي أرسلتها لك من خلال عائلتك وأصدقائك المقربين الطيبين ؟
الاول . يايسوع المسيح . أرجوك إرحمني لا تتركني مع هذه الشياطين . إنها مخيفة جدا !!!
المسيح . هذه أول مرة تطلب فيها الرحمة . ولكنك نسيت أني عادل وأجازي كل واحد كحسب أعماله . لقد مر زمان الرحمة . والآن هو وقت الدينونة العادلة .
الاول . أرجوك يايسوع المسيح . سامحني أنا أحمق ضعيف لم أفهم وأدرك محبتك . تلذذت بالخطيئة وعشت فيها . ونسيتك . ولكني يارب نادم الآن على كل ما فعلت فأرجوك سامحني واغفر لي .
المسيح . ليتك قلت هذة الكلمات في ايامك وأنت على الأرض .
الاول . يايسوع إرحمني . بكيت وصرخت ( يا يسوع إرحمني ) لكني لم أسمع رد منه هذه المرة . ووجدت نوره يخفت ويبتعد . ثم أخذتني الشياطين وأنا في هذه الحالة المزرية وأتت بي إلى هذا المكان الذي أنا فيه الآن .
الاول . أخي الانسان أريد أن أقول لك نصيحة مني انا الذي لم أسمع النصيحة . أتمنى أن أرجع إلى الأرض ولو لدقائق لكي أقدم توبة للمسيح . لكن هذا شيئا لن يحدث أبدا . أتعرف بماذا أشعر وأنا هنا ؟ حزن وكآبة وندم شديد وتأنيب الضمير . بل يزيد مع الوقت . كثيرا تحزن وأنت على الأرض وتلجأ للمسيح فيعطيك سلاما أما هنا فمهما صرخت من الضيق والحزن فلا تجد سلاما . بل يزداد حزنك وندمك .أريد أن أقول لك شيئا . إندم وإبكي وتوب على خطاياك وأنت على الأرض لكي لا تبكي عليها هنا للأبد بلا فائدة . أتعرف في الجحيم لا يوجد فقط من هم خطاة مثلي . بل يوجد كثيرون غير مؤمنون كانوا يعيشون حياة صالحة لكنهم لم يؤمنوا بالمسيح . لكن أنا عقابي أشد منهم لأنهم لم يكن لهم فرص كثيرة للتوبة مثلي . وهناك آخرون عقابهم أشد مني . كانوا يحيون حياة إيمانية ظاهرية لكنهم كانوا مملوئين شرا داخلهم .
اخوتي في الايمان اتمنى ان يكون هذا التأمل فرصة لفحص الضمير والتوبة والعودة لأحضان السيد المسيح لكل من يسلك في طريق الخطيئة . توبوا الأن لأن التوبة لن تفيد في العالم الأتي . بل هناك يكون البكاء وصرير الأسنان .
سلام الرب معكم

19
شكرا للموضوع القيم اخت بان
سلام الرب معك

20
الأخوة والأخوات المباركين
اشكركم من اعماق القلب لردودكم الايمانية المشجعة
الرب يحفظكم
تقبلوا محبتي واحترامي
سلام الرب معكم



21
الأخ العزيز مهند المحترم تحية طيبة بالرب وشكرا لهذا الموضوع القيم الذي يدعونا للمناقشة .
الكنيسة هي شعب الله الجديد يقوم بمهمة خلاص النفوس عن طريق الاجتماع أي الوحدة وعن طريق الانسجام أي التفاعل فيما بين أعضائه . لذلك يأخذ هذا الشعب صورة الجسد الذي يحيا ويقوم بدوره بقدر ما يكون متصلا بالرأس الذي هو يسوع . فالكنيسة هي اذا جسد المسيح  .
لا يريد الرب الأمور السطحية حيث لا إنتاج فيها . بل يريدنا أن نذهب إلى العمق إلى الأبعد حيث الأمور فيها جوهر أكثر . عادة طبيعتنا الإنسانية تسعى إلى الأسهل . إنما في عمل الروح يريدنا الرب أن نسعى إلى الأصعب لأنه يعطي الثمار أكثر . فرسالة الكنيسة هي أن تحقق الحق كما فعل يسوع . الكنيسة تعمل بإرشاد رأسها ومعلمها وتنصاع لأوامره . لذلك تحصد الخير الكبير . ونحن في كل عملنا إذا لم نكن على صلة بكلام الرب فمالفائدة من مسيحيتنا . فالكنيسة لا تعمل إلا لأجل كلمة يسوع .
حياة الشراكة هي من جوهر وجود الكنيسة وطبيعتها . وبدون الشراكة تموت . لأن الكنيسة متصلة بيسوع والكنيسة متصلة بالإنسان . تجمع فيها ما هو لله وما هو للإنسان في سبيل خلاص النفوس .
الكنيسة هي في عملها ووجودها تتبع يسوع . تمشي على خطاه وتحمل رسالته التي أوكلها بها . ونحن في قلب الكنيسة نحيا الرسالة ذاتها . ونعمل على إتباع يسوع وعلى حمل رسالته التي تهدف إلى بناء الانسان الجديد لأجل تحقيق الملكوت .
الكنيسة في مسيرتها الروحية والرسولية . يعمل فيها الرسل ولكن بدون تدخل يسوع لا يمكنهم أن يصلوا إلى هدفهم . فيسوع يعمل من خلالهم . وكلما اكتشفوا عمل يسوع اكتشفوا ضعفهم وبالتالي أخذوا قوتهم من بعضهم البعض ومن يسوع بالذات . فيسوع هو القوة العاملة في الخفاء من خلال كلمته . والجماعة هي القوة العاملة في الظاهر من خلال التعاون والتجاوب مع نداء الرب . هكذا تكون الكنيسة . جماعة أشخاص في مشوار يرافقهم يسوع من خلال حضوره الخفي وكلامه المنير . وتعمل أيضا من خلال التعاون والمشاركة حتى تصل إلى هدفها . وحين ذهابنا الى الكنيسة نذهب ليسوع كلنا أي نصل إليه . ونعيش معه من خلال الأسرار ومن خلال عمل الكنيسة حتى نكون كلنا له ومعه وفيه ولأجله . فيصبح هو قائدنا الأول إلى الملكوت .


هذا رأي الشخصي
تقبل فائق التقدير والاحترام

22
الاخ العزيز دنخا الرب يبارك حياتك لما تقدمه من خدمات رائعة في القسم المسيحي في المنتدى
( طوبى لأنقياء القلب فأن لهم ملكوت السماوات )

23
الرب يبارك حياتك ابتي العزيز لما تتحفنا به من مواضيع ايمانية
شكرا لتواجدك بيننا
نتمنى منك المزيد من المواضيع القيمة
سلام الرب معك

24
الرب يباركك حياتك اخي العزيز bebutnaya لاختيارك الموفق والموضوع القيم
سلام الرب معك

25
الرب يباركك اخت كلادس لاختيارك الموفق والموضوع القيم
سلام الرب معك

26
الأخوة والأخوات شكرا لتشجيعكم الدائم .
أسعدتني ردودكم الجميلة
والرب يحفظكم من كل مكروه .
تقبلوا محبتي وفائق احترامي
سلام الرب معكم

27
عيد العنصرة أو يوم الخمسين
العنصرة تعني التجمع والوحدة . عشرة أيام هي مابين الصعود والعنصرة لم يبرح التلاميذ أورشليم تنفيذا لوصية ربنا يسوع المسيح حينما قال لهم (و هاأنا أرسل لكم ما وعد به أبي فاقيموا في مدينة أورشليم إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي) لوقا ( 24 - 49 ) .
( ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا ) ( أعمال الرسل 2 - 1 . 4) .



يصف لنا القديس لوقا الإنجيلي في اعمال الرسل حلول الروح القدس على جماعة التلاميذ مع مريم العذراء وهم مجتمعون في العلية .
وتذكرنا الريح والنار والعلية وكل ما حدث بصورة جبل سيناء عند استلام موسى للوصايا وإقامة ( العهد ) مع الشعب في البرية . إنه الروح القدس ينزل الآن ليعطي العهد الجديد للتلاميذ ويحولهم من ( جماعة ) إلى ( كنيسة ) .
كان شعب العهد القديم يحتفل في هذا العيد خمسين يوم بعد عيد الفصح اليهودي وكان يسمى عيد الاسابيع او عيد الخمسين ( البنتوكستي ) كلمة يونانية تعني خمسين يوما . اي ذكرى استلام موسى الوصايا في جبل سيناء بعد خمسين يوما من الفصح (خروج 19 - 1) . وكانوا يحيون فيه تذكار عمود النار الذي قادهم في البرية . وتذكار الماء الذي خرج من الصخرة على يد موسى بسكب الماء .
صوت ريح عاصفة
الريح تشيرإلى القوة الروحية الخلاقة ( كانت الأرض خربة و خالية و على وجة الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياة ) ( تكوين 1 - 2 ) .

ألسنة من نـار
النار تشير إلى عمل التطهير الذي للروح القدس (اشعياء 7 - 6 . 6 ) فقد حل الله على جبل سيناء بالنار (خر18 - 18 ) . أما في هذا اليوم فحل على التلاميذ بالنار .

التكلم بألسنـة
هو تصويب لما حدث قديما عند برج بابل حيث بلبل الرب لسان الأشرار حتى لا يعرف الواحد لغة الأخر ولكن بالروح القدس بلبل ألسنة التلاميذ ليستطيعوا أن يكرزوا ببشارة الملكوت فى العالم أجمع لكي يجمعوا العالم ليكونوا واحدا لله الأب في المسيح يسوع بالروح القدس .

حلول الروح القدس
لكي يصير الأنسان هيكلا لروح الله وتجديد الطبيعة التي أفسدت بالخطية في العهد القديم . فكان حلول الروح القدس على التلاميذ بمثابة معمودية لهم معمودية الروح القدس ونار .




لا تقل تلك العلامات التي رافقت حلول الروح القدس قوة وغرابة عن العلامات التي بقيت مع الرسل ورافقتهم بعد حلول الروح عليهم . فلقد بدأوا يتكلمون ويعظون الناس . وكان الجميع يفهمون كما بلغاتهم الخاصة . وهؤلاء التلاميذ ما هم إلا صيادون وبسطاء غير متعلمين . لقد انقلبت هذه الجماعة الخائفة إلى كنيسة مبشرة .
الآن بعد حلول الروح القدس فهموا من هم . وما هي رسالتهم ؟ وفهموا معنى كل ماحدث لقد علموا ووعظوا وعمدوا وبدأوا يكسرون الخبز . بالإضافة إلى كل العجائب والقوة والشفاءات التي رافقت رسالتهم .


الروح القدس أيضا يرشد ويعلم ويذكر كقول الرب يسوع ( وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق . ذاك يمجدني لأنه يأخذ مما لي ويخبركم) (يوحنا 14 - 26 ) . وكما امتلأ رسل المسيح بالروح القدس هكذا نحن كلنا مدعوون للامتلاء بالروح القدس على لسان بولس الرسول القائل ( لا تسكروا بالخمر الذى فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح ) ( أفسس 5 - 8 ) .
وحينما يعمل الروح القدس في نفس الإنسان تنمو وتزدهر وتأتي بثمار جيدة كثيرة كما قال مار بولس الرسول في رسالته إلي كنيسة غلاطيه ( وأما ثمر الروح فهو محبة .فرح ، سلام ، طول أناة ، لطف ، صلاح ، ايمان ، وداعة ، تعفف ) .

سلام الرب معكم

28
الأخت العزيزة سوسن كليان في البداسة اشكرك على الموضوع القيم والطرح الجريء . واسمحي لي أن اضيف .
بما ان الكهنوت هو الممثل للسلطة الالهية . لذلك لا يباح الطلاق فى المسيحية إلا بإذن من السلطة الدينية المتمثلة في الرئاسة الدينية . والرئاسه الدينية مقيده بالإرادة الالهية التى لا تسمح بالطلاق . ومن هذا يتضح أن الرابطة الزوجية في المسيحية رابطة ابدية . ومعنى انها ابدية . أنها تمتد مدى الحياة . فكل من الرجل وزوجته شريك للآخر مدى الحياة .
الكنسية ترفض مصطلح ( الطلاق ) بل تسميه ( بطلان الزواج ) . لأن الكنيسة تعـلم أبناءها بان الزواج المحتفل به طريقة صحيحة لا يمكن حله أيمانا منها بان ما جمعـه الله لا يجب على الإنسان ان يفرقه . هذه هي القاعـدة التي على جميع المؤمنين الالتزام بها . لكن ولأن الكنيسة أم تحب أبناءها أولا . ولأن في الزواج المسيحي جانب من العـقد ثانيا بالإضافة الى جوانب أخرى كالاهوتية والروحية والاجتماعـية . عـليه في حالة وجود عـيب او خلل او عـندما الشروط القانونية لم تستوفى بصورة كاملة . في هذه الحالة تقوم المحاكم الكنسية المختصة بدراسة القضية وتعـطي رأيها فيها . ولذلك في حالة إثبات بان أحد العـناصر القانونية الأساسية لم يكن قد استوفى . فان قرار المحكمة يكون في صالح ( بطلان الزواج ) يعـني ان هذا الزواج لم يكن أصلا صحيحا من الناحية القانونية .
والمحكمة الكنسية هدفها اولا هو ايجاد الصلح بين طرفي الدعـوى . لذلك واستنادا الى قوانينها . على القاضي ان يبحث ويجد خلال دراسته للقضية على طرق للمصالحة بين الأطراف . ولكن إذا فشلت المحكمة في مساعـيها الراعـوية للمصالحة بين الطرفين يبقى الجانب القانوني لحل القضية . وفي حالة وجود عـيب قانوني في حالة زواج ما عـندئذ المحكمة تصدر قرارها المناسب ولا يهمها طلب او رغـبة المتداعـين حتى لو كانت متناقضة مع قرارها .

وفي الختام اتمنى لجميع العوائل المسيحية السعاده والأستقرار وبركة الرب يسوع معنا جميعا . آمين
سلام الرب معك

29
الأخوة والأخوات وأنا ايضا اؤيدكم .
وبارك الرب بجهودك عزيزي دنخا في ايصال كلمة الرب الى المؤمنين
تقبل محبتي واحترامي

30
تحتفل الكنيسة بعد مرور أربعين يوما من عيد الفصح المجيد بعيد صعود السيد المسيح إلى السماء وجلوسه عن يمين الآب .



ماهو معنى الصعود ؟
أن مفهوم صعود الرب يسوع . هو صعود البشر الى الاب فى شخص المسيح . الذى فيه يتم تبني الجميع بفضل اشتراكهم فى ( الأبن ) الكلمة المتجسد الذي صعد ليستقر في ملكوته السماوي وعن يمين الله الآب ( وهنا لابد من التوضيح . فكلمة عن يمين الله لا يقصد بها أن الله محدود بحدود يمين ويسار وأمام أو خلف حاشا لله أن يكون محدودا بحدود فهو ماليء كل مكان ولا يحويه مكان . ولكن كلمة يمين قالها الرب كوسيلة أيضاح للمعنى الذي يقصده وهى المقصود منها القوة والعظمة والمقام الملكي السماوي ) يزداد المعنى وضوحا كما في رسالة بولس إلى أهل أفسس إذ يقول ( أقامه من بين الأموات وأجلسه إلى يمينه في السموات فوق كل صاحب رياسة وسلطان وقوة وسيادة وفوق كل اسم يسمى به مخلوق . لا في هذا الدهر وحده . بل الدهر الآتي أيضا . وجعل كل شيء تحت قدميه ) . اذا الصعود هو جلوس المسيح عن يمين الآب . أي كشف مساواته للآب وسيادته على العالم الحاضر والعالم الآتي . وسلطانه على الكنيسة بالروح القدس . ليؤكد حقيقة أنه ليس ملاكا ولانبيا بل هو الله ذاته الذي هو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الأشياء بكلمه قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا .ويؤكد بولس الرسول ذلك بقوله في الرسالة ذاتها ( إن الذي نزل هو نفسه الذي صعد إلى ما فوق السموات كلها ليملأ كل شيء ) المسيح من حيث هو إلهٌ لا يصعد ولا ينـزل . ولكن من حيث هو بشر يقال إنه صعد ليكشف طبيعته البشرية كاملة ومعادلة للإلهية .

 


وعندما نتأمل في جبل الزيتون نجد أن هذا الجبل هو الذي ذهب إليه السيد المسيح فى طريقه إلى الموت موت الصليب . هو نفس الجبل الذي صعد من عليه إلى السماء . لكي يعطينا درسا إنه لا يمكن أن ندخل إلى السماء إلا من خلال التجارب والضيقات .
هو صعد إلي السماء ليعد لنا مكانا في الملكوت المعد لنا منذ تأسيس العالم . كما قال الرب يسوع ( أنا أمضى لأعد لكم مكانا وإن مضيت وأعددت لكم المكان أتي أيضا وأخذكم إلى حيث أكون أنا تكونون أنتم أيضا وتعلمون الطريق ) ( لوقا 14 - 2 ) .
( خير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى ولكن إن ذهبت أرسله إليكم ) ( يوحنا 16 - 7 ) .
وكانت نتيجة هذه البشرى السارة المباركة وهذا الإعلان السعيد أن التلاميذ رجعوا إلى أورشليم بفرح عظيم وكانوا كل حين في الهيكل يسبحون ويباركون الله وهم يستعدون لقبول الروح القدس ليبشروا العالم .


فلنتمسك اذا اخوتي في الأيمان بهذا الرجاء . ولنطهر نفوسنا من كل دنس الجسد والروح مكملين القداسة في خوف الله . لكي نكون مؤهلين لهذا الميراث العظيم ولا نخسر ولا يأخذ أحد إكليلنا .
سلام الرب معكم

31
الشاعرة الكبيرة والمتألقة دائما سيمار يسعد الرب مساءك
عندما اقرأ كلماتك اجدها تعبر عن قلبا كبيرا إمتلأ حبا وصدقا ووفاءا كبيرا
مبدعه دائما في كل ما ينبض به قلمك
لك مني اجمل التحايا
بطرس

32
الأخت الغالية سيمار خاطرتك هذه اكثر من رائعه وهذه انتي كما نعرفك ... فعلا تملكين قلم لا يعلى عليه ... قرأتي لكلماتك هو كالبلسم على القلب ... اهنؤك من كل قلبي على هذه الخاطرة وعلى هذه الكلمات ... فهنيئا لنا فيك اختا عزيزه وبقلمك المميز دائما ... شكرا لأبداعك الدائم.
اتمنى لك السعاده الدائمة وبعيدة عن الاحزان
تحياتي
بطرس

33
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 00:32 16/04/2008  »
الأخت العزيزة جوليا
ليس إبداعي إلا إبداع القلب والروح قبل إبداع الريشة والقلم
فشكرا لحضورك بين صفحاتي
تحياتي

34
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 00:21 16/04/2008  »
الأخ العزيز الكاتب والملحن وسام بجوكا
شكرا لمرورك الجميل وتسلم على ردك الضي يشجعني
بسما كيانخ أخوني

35
أدب / رد: لقمة شهية
« في: 00:07 16/04/2008  »
الأخت العزيزة غاده
انها كلمات صادرة من قلب يشعر بالمرارة
ونفس قد ملئها الحزن لفراق الأحباء
أحاسيس صادقه تصف واقع مرير مؤلم نعيشه
دمتي مبدعه
تحياتي

36
الأخت العزيزة سيلفا
لك تحية معطرة برائحة الورود .. كم هي جمـيلة تلك السطور .. فيها رقة الشعور .. ورحيق منثور
إبداع مستمر .. وكلمات تفتخر بكونها تستقر على تلك السطور
شكرا لأبداعك المتواصل
تحياتي

37
أدب / رد: أفياء للروح
« في: 23:39 15/04/2008  »
الأخت المبدعة انهاء
خاطرة رائعة مليئه بالأحاسيس . ابدعتي في تعبير أشواقك بالكلمة
تمنياتي لكي بالتميز الدائم
تحياتي

38
الأخوة الاعزاء الأخ ضياء والاخ وسام
بارك الله بجهودكم الكبيرة في ايصال كلمة الرب الى المؤمنين بهذه الطريقة الجميلة والتعاون الرائع
وشكرا للأخ مهند للفكرة الرائعة
تقبلوا فائق الأحترام والتقدير والى المزيد

39
الاخت العزيزه شمس العراق الرب يحفظك . شكرا لردك الطيب
تقبلي فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

40
الاخ العزيز يونان الرب يحفظك شكرا لردك الطيب
ما فائدة القلم ان لم يكن في خدمة الرب
تقبل فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

41
الاخ العزيز سامي ناصر اشكرك لتعمقك في الموضوع
ردك الايماني اسعدني جدا الرب يبارك حياتك
تقبل فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

42
الاخ العزيز عقراوي الرب يحفظك
شكرا لردك الطيب
تقبل فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

43
الأخ العزيز باول جوزيف شكرا لمرورك وردك الطيب
بالنسبة لسؤالك تستطيع ان تعرف الرد على سؤالك من خلال هذا الرابط

http://www.marnarsay.com/Subject/Alfark%20baina%20alanajel.htm

تقبل فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

44
الاخت العزيزة هبه الرب يباركك لحضورك الدائم وردودك الطيبة
تقبلي فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

45
الاخت العزيزة سوسن الرب يبارك حياتك ويزيدك من نعمه
شكرا لردك الطيب
تقبلي فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

46
شكرا لمرورك اخي العزيز ضياء وردك الطيب يشجعني على المواصلة
تقبل التقدير وفائق الاحترام
سلام الرب معك

47
اخي العزيز مهند شكرا لردودك الايمانية الطيبة ومرورك الدائم على مواضيعي
سلام الرب معك

48
الأخ العزيز دنخا الرب يباركك ويحفظك لخدمة الرب والمؤمنين
اشكرك اخي العزيز لردك الطيب ولتثبيت الموضوع . وانا يسعدني ان أقدم مواضيع ايمانية خدمة للرب والاخوة المؤمنين
تقبل فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

49
منذ بدء المسيحية حتى اليوم يؤمن الكثيرون بالمسيح الحى المقام من الأموات . ويختبرون هذا بالتغيير الذى يحدث في حياتهم . ولا يمكن أن يكون اختبار ملايين المسيحيين اختبار غير صحيح . إن الكثير من الناس في هذا العالم أنكروا قيامة المسيح . لذلك أنكروا أيضا ظهوراته العديدة . للأسف الشديد . فإن صراحة الإنجيل في سرد نقط ضعف إيمان التلاميذ في حقيقة القيامة . وبطأ قبولهم لحقيقة الإيمان . أتخذه بعض النقاد والهراطقة والمقاومين للإيمان المسيحي كمحاولة لمهاجمة القيامة ونفي حدوثها . وهكذا يتبين للقارئ كيف أن نقط القوة في استعلان الحق الإلهي تتحول عند المحرومين من نور النعمة إلى نقط ضعف . وأن أسباب الإيمان الشديدة الصدق تصير عند الفاقدين البصيرة الروحية . أسباب هزء وتجديف ومقاومة .
إن ظهور المسيح بعد قيامته من الموت حقيقة مؤكدة وليست من الروايات الأدبية كما يدعي بعض الكفار في هذا العالم . إن كل شخص ينكر ظهور المسيح لتلاميذه بعد القيامة . إنما ينكر أيضا قيامة المسيح لأن القيامة والظهور مرتبطين ببعظهما ارتباطا وثيقا .
تقسم ظهورات الرب يسوع إلى قسمين رئيسيين .
1 - ظهورات الرب يسوع بعد قيامته من الأموات وقبل صعوده إلى السماء ( خلال 40 يوما ) أعمال الرسل 2:1
2 - ظهورات الرب يسوع بعد صعوده إلى السماء ( ظهورات في بهاء مجده العظيم ) .

إن ظهورات الرب يسوع بعد قيامته من بين الأموات وقبل صعوده إلى السماء خلال 40 يوم يمكن تقسيمها أيضا إلى قسمين .
أولا . ظهورات فردية ( لشخص أو أثنين ) .
1 - ظهر أولا لمريم المجدلية ( وبعدما قام باكرا في أول الأسبوع ظهر أولا لمريم المجدلية التي كان قد أخرج منها سبعة شياطين ) (مرقس 9:16 ) + ( إنجيل يوحنا 1:20 –18 ) .
2 - ظهر لبطرس ( وهم يقولون إن الرب قام وظهر لسمعان ) (لوقا 34:24) .
3 - ظهر ليعقوب ( وبعد ذلك ظهر ليعقوب ثم للرسل أجمعين ) (1 كورنثوس 7:15 ) .
4 - ظهر لتلميذي عمواس ( لوقا 13:24 –35 ) + ( مرقس 12:16 ،13 ) .
5 - ظهر لمريم المجدلية ومريم أم يعقوب ( متى 1:28 –10 ) .

ثانيا . ظهورات جماعية .
1 - ظهر يسوع لعشرة من التلاميذ ومعهم آخرين في أول يوم قيامته ( يوحنا 19:20 –23 ) + ( لوقا 36:24 –49 ) .
2 - ظهر يسوع بعد 8 أيام ( أي في الأحد التالي للقيامة ) للأحد عشر تلميذا لأن توما لم يكن معهم في المرة الأولى ( يوحنا 24:20 –31 ) .
3 - ظهر يسوع مرة ثالثة لسبعة من التلاميذ على شاطئ بحيرة طبريا ( يوحنا 21 ) .
4 - ظهر يسوع لأكثر من 500 أخ ( وبعد ذلك ظهر دفعة واحدة لأكثر من خمسمئة أخ وأكثرهم باق إلى الآن ولكن بعضهم قد رقدوا ) ( 1 كورنثوس 6:15 ) .
5 - ظهر للأحد عشر تلميذ على جبل في الجليل ( متى 16:28 ) .
6 - ظهر أياما كثيرة للذين صعدوا معه من الجليل إلى أورشليم ( أعمال 31:13 ) .
7 - ظهر لتلاميذ كثيرين في يوم صعوده إلى السماء ( لوقا 50:24 –53 ) + ( أعمال الرسل 1:1-11 ) .

ولكل واحد من هذه الظهورات غرض خاص .
( فقد ظهر يسوع للتلاميذ في العلية لكي يبدل خوفهم بسلامه العجيب ( يوحنا 19:20-20 ) وحول حزنهم وبكاءهم ( مرقس 10:16 ) إلى فرح ( يوحنا 20: 20) وتكلم معهم عن الكرازة بالإنجيل ( مرقس 15:16-16 ) .
( ظهر يسوع للتلاميذ ومعهم توما لكي يبدل شك توما بإيمان حقيقي (يوحنا26:20-31 ) .
( ظهر يسوع للمجدلية لكي يعرفها بأنه الراعي الصالح الذي يدعو خرافه الخاصة بأسماءها .
( ظهر يسوع للتلاميذ على جبل في الجليل لكي يبرهن لهم عن سلطانه . ولكي يعطي لهم أعظم مأمورية في التاريخ ( متى 16:28-20 ) .
( ظهر يسوع لتلميذي عمواس لكي يشرح لهم جميع الأمور المختصة به ولكي يعرفهم بأن أمر القيامة يحتاج إلى بصيرة روحية تنفتح ) ( لوقا 24 ) .
الذين أراهم أيضا نفسه حيا ببراهين كثيرة بعدما تألم وهو يظهر لهم أربعين يوما ويتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله ( أعمال 3:1 ) .

عمل السيد المسيح مع تلاميذه خلال فترة الأربعين يوما من يوم قيامته حتى صعوده . حيث سحب قلوبهم إلى ملكوت الله . وألهبها للبلوغ إليه . قيامته غيرت نظرتهم إليه . فلم يعد يعيش في وسطهم نهارا وليلا يمارس الحياة البشرية اليومية . لكنه صار يلتقي بهم في ظهورات . حيث صار موضعه الطبيعي بعد القيامة هو السماء . ولكن بعد أن قام المسيح من الموت تغير التلاميذ وبدأوا الكرازة بالمسيح المقام في اليهودية ثم في العالم الرومانى وهكذا انتشرت المسيحية في العالم أجمع . فلو لم يقم المسيح من الموت ما كان في إمكان التلاميذ ان يكرزوا بالمسيح المنتصر . وكانت أدلتهم على قيامة المسيح قوية لم يقدر الأعداء على أنكارها . ومع كل ظهور كان التلاميذ يشتاقون إلى الحياة الجديدة المقامة ليمارسوا عربون السماويات حتى يحل يوم لقائهم معه على السحاب وينالوا شركة المجد الأبدي . واستطاعت الكنيسة أن تثبت وتنمو وتنتشر . فظهور ونمو الكنيسة برهان على صحة القيامة .
سلام الرب معكم

50
شكرا لمرورك الدائم اخت سحر كل عام وانتي بالف خير
سلام الرب معك

51
الاخت العزيزه لولي شكرا لمرورك وردك الطيب .
شكرا للتهنه كل عام انت وكل المسيحيين بألف خير
سلام الرب معك

52
الاخت العزيزة نجمة البحر باركك الرب لردك الطيب .
شكرا للتهنه كل عام انت وكل المسيحيين بألف خير
سلام الرب معك

53
اخي العزيز ضياء ردودك الطيبه تسعدني وتشرفني تقبل محبتي واحترامي .
شكرا للتهنه كل عام انت وكل المسيحيين بألف خير
سلام الرب معك

54
اخي العزيز مهند اشكرك من اعماق القلب لتشجيعك الدائم . وشكرا للتهنه كل عام انت وكل المسيحيين بألف خير
سلام الرب معك

55
الاخت العزيزة نجمة البحر لهذه الكلمات الرائعة ... سلمت اناملك والى المزيد من الابداع
سلام الرب معك

56
الاخت العزيزة شمس العراق شكرا لهذا النقل البديع للقصة المعبرة
سلام الرب معك

57
شكرا اخت افيان وباركك الرب على هذا الشرح الرائع والموضوع القيم
سلام الرب معك

58
الأخت العزيزه افيان باركك الرب
ابدعت حقا كلمات خاطرة ايمانية بغاية الروعة
سلام الرب معك

59
ابداع دائم .. وكلمات تدخل القلب .. باركك الرب اخت سخاء لأيمانك الرائع
سلام الرب معك

60
الأخ العزيز ضياء باركك الرب
ابدعت حقا كلمات بغاية الروعة تحمل كل صدق الذي يتوجب ان يقتدي به كل مسيحي مهما كثرت الشدائد
تقبل اعجابي الشديد بأبداعك
سلام الرب معك

61
الأخ العزيز دنخا الرب يباركك ويحفظك ويقويك . شكرا لخدماتك المجانية تجاه خدمة الرب والمؤمنين .
قيامة مجيدة وكل عام وانت بالف خير ومحبة
سلام الرب معك

62
الأخت العزيزة سوسن الرب يبارك حياتك لما تقدمينه من مواضيع ايمانية رائعه
سلام الرب معك

63
قام المسيح .. حقا قام ... هليلويا
عيد سعيد لكل مسيحيي العالم بمناسبة قيامة ربنا ومخلصنا وانتصاره على الموت
الرب يبارك حياتك اخ باول وكل عام وانت بالف خير

64
قصة رائعه ومعبره ... شكرا لأختيارك الموفق
سلام الرب معك

65
موضوع يستحق النقل باركك الرب اخت افيان لأختيارك الموفق ويديم عليكي نعمه
سلام الرب معك

66
اخي العزيز مهند دام قلمك ابدعا وسلمت اناملك على هذه المقالة الرائعة والترابط الأروع
سلام الرب معك

67
اخي العزيز مهند شكرا لكل ما تقدمه من اخبار تتعلق بنشر الايمان
سلام الرب معك

68
الأخت العزيزة سوسن الرب يباركك وانتي تنشرين كلمته للمؤمنين . شكرا لأختيارك الموفق
سلام الرب معك

69
الاخ العزيز ضياء الشكر للرب ونطلب منه ان يوفقنا جميعا . ردودك الطيبة تسعدني وتشرفني الرب يباركك الى الابد
سلام الرب معك

70
الأخ العزيز سعد بهنان الرب يباركك ويستخدمك لمجد اسمه
سلام الرب معك

71
( المسيح قام ... حقا قام .. هليلويا ) أتقدم بالتهنئه الى جميع المسيحيين في العالم أجمع بمناسبة قيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح أعاده الرب عليكم بالفرح وتحقيق الأمنيات .
                                                وكل عام وانتم بالف خير وبركة

( المسيح قام ... حقا قام ) هكذا نتبادل نحن المسيحيون التهنئة بعيد قيامة السيد المسيح من بين الأموات ، ومن خلال هذه التهنئة نعبر عن إيماننا بأن يسوع المسيح قد مات وأقامه الله مسيحا وربا على ما يؤكد بولس الرسول ( لو لم يقم المسيح ، لكان إيماننا باطلا ) وبالطبع فإن ذكرى عيد القيامة ، وإن كانت تتكرر مرة كل عام ، إلا أن المسيحيين يعيشونها بكل أبعادها في كل مرة يحتفلون فيها بالقداس الإلهي ، فقيامة المسيح هي صلب العقيدة المسيحية .



اليوم تبتهج كل الملائكة وتفرح كل القوات السمائية لأجل خلاص كل الجنس البشرى . فإن كان هناك فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب ، فبالأولى كثيرا يكون هذا الفرح بخلاص كل البشرية . اليوم تحرر الجنس البشرى من قبضة الشيطان وأُعيد الإنسان الى رتبته الأولى ، إذ أن المسيح انتصر على الموت . إننا لا نخاف بعد ولا نرتعب من الحروب الشيطانية . ولا ننظر لضعفنا ، لكننا نتطلع الى قوة ذاك الذي صار لنا سندا وعونا ، نتطلع لذلك الذي هزم الموت ونزع طغيانه . اليوم يسود الفرح والابتهاج الروحي كل المسكونة . البشرى السارة هي التي أعلنها وبشر بها التلاميذ في العالم أجمع ، معتمدين أساسا لها قيامة السيد المسيح من بين الأموات .
ومن هنا يخطر في بالنا التساؤل التالي لماذا تكبد السيد المسيح هذه المعاناة ؟ لماذا تحمل الألم والموت ؟
وإذا عدنا الى الإجابات ، وهي كثيرة عبر التاريخ ، لن نجد في النهاية إلا جوابا واحدا مقنعا ( وهو الحب الإلهي ) هذا الحب هو الذي دفع بالله ليرسل المسيح إلى العالم مخلصا وفاديا . نعم وحده الحب يبرر التضحية ، وحده الحب يبرر الألم والموت في سبيل المحبوب ، ولذلك قال السيد المسيح ( ما من حب أعظم من هذا ، أن يبذل الإنسان نفسه عن أحبائه ) والعالم كله هو أحباؤه ، فالله لم يرسله من أجل فئة معينة ، وإنما من أجل كل العالم . أمام هذا الحب اللا متناهي الذي أحبه الله للعالم ، ينتظر الله من الإنسان جوابا على هذا الحب ، ينتظر منه حبا ، ربما لا يرقى إلى حبه لأنه هو الله ، ولكن على الأقل حب يرد فيه جزءا مما أعطاهم إياه .
وربما يسأل سائل ، كيف يمكن لي أن أعبر عن حبي لله وأنا لا أراه ؟
فيأتيه الجواب من الرب نفسه ( كلما فعلتم لأحد إخوتي هؤلاء الصغار فلي قد فعلتم ) والصغار هنا بمعنى الفقير والمتألم والجائع والسجين والمريض . وعلى هذا يشدد القديس يوحنا في رسالته الأولى ( إذا قال أحد إني أحب الله ، وهو يبغض أخاه كان كاذبا . لأن الذي لا يحب أخاه وهو يراه ، لا يستطيع أن يحب الله وهو لا يراه ) .
من هنا إن كنا نريد أن نفهم معنى القيامة ، فعلينا أن نتأمل بالمحبة ، وإن كنا نريد أن نعيش القيامة ، فعلينا أن نعيش المحبة . .
إن عيد القيامة هو دعوة لنا جميعا نحن مسيحيين ، كي نسعى لأن نعيد للعالم معنى المحبة ، لأنه من دون المحبة سيبقى عالمنا غارقا بالقتل والدمار والحروب . .



لنحتفل إذن بهذا العيد ( عيد قيامة المسيح ) لأنه قام وأقام كل البشرية معه . لقد قام وكسر كل قيود الموت ومحا كل خطايانا .
أخطأ آدم ومات ، والمسيح لم يخطئ ولكنه مات . أمر غريب وعجيب لماذا مات المسيح وهو لم يخطئ ؟
حدث هذا لكى يستطيع الذي اخطأ ومات أن يتحرر من قيود الموت بمعونة ذاك الذي مات ، رغم أنه لم يخطئ .
فمثلا يحدث مرات كثيرة أن يكون أحد مديونا بمبلغ من المال لشخص آخر ثم يعجز عن السداد ، فيأتى شخص ثالث لديه القدرة علي تسديد هذا الدين ، وعندما يدفعه فإنه يحرر هذا المدين . هذا ما حدث لآدم إذ كان محكوما عليه بالموت ، فآتى المسيح و حرره من قيود الموت مع أن المسيح لم يكن مدانا بأي شيء . نعم هذه هي محبة الله للبشر. هذه هي العناية الالهية العظيمة .

لقد غير حتى اسم الموت ، فلا يدعى بعد موتا ، بل نوما ورقادا . كان اسم الموت مخيفا قبل ميلاد المسيح وصلبه ، لأن الإنسان الأول عندما خلق سمع ( يوم تأكل من هذه الشجرة موتا تموت ) (تك17:2) . وداود النبي يقول ( الشر يميت الإنسان ) (مز21:34) . كما كان انفصال النفس عن الجسد يدعى موتا وهاوية .
هذا ما كان عليه الموت في العهد القديم ، غير انه منذ أن قدم المسيح ذاته ذبيحة من أجل كل البشرية ، وقام من الموت ألغيت كل هذه الأسماء . وقدم للبشرية حياة جديدة لم تعرفها من قبل ، فلا يسمى بعد الخروج من هذا العالم ،موتا بل نوما أو انتقالا .

كما اوضح يسوع عند موت لعازر ( لعازر حبيبنا قد نام لكني أذهب لأوقظه ) (يو11:11).
فكما هو سهل بالنسبة لنا أن نوقظ نائما ، فإنه سهل بالنسبة للمسيح أن يقيم ميتا . ولأن كلامه هذا كان غريبا وجديدا فإن التلاميذ أنفسهم لم يفهموه . إن الموت الذي كان له اسما مخيفا صار الآن محتقرا بعد القيامة . هذا هو بهاء مجد القيامة .

إنه يوم قيامة السيد المسيح ، يوم السلام و المصالحة ، اليوم الذي فيه بطل الموت و أنهزم الشيطان . في هذا اليوم انضم البشر الى الملائكة ليقدموا تسابيحهم للرب . اليوم أبطلت أسلحة الشيطان وأنفكت قيود الموت وأُبيد جبروت الجحيم
اليوم سحق ربنا يسوع المسيح الأبواب النحاسية وأزال شوكة الموت . اليوم نستطيع أن نقول ( أين شوكتك يا موت أين غلبتك يا هاوية )(1كو55:15) .

بالقيامة اكتسبنا خيرات غير محدودة . بالقيامة أُبيدت حيل الشياطين وخداعهم . بالقيامة انتزعت شوكة الموت . لذلك فالقيامة تجعلنا لا نتمسك بالحياة الحاضرة . بل نشتهى بكل قلوبنا خيرات الدهر الأتي . القيامة جعلتنا في مستوى لا يقل عن القوات الروحية مع إننا موجودون في الجسد . إذن فلنفرح كلنا ولنبتهج ، لأن هذا النصر ، انتصار المسيح على الموت ، هو انتصار لنا لأنه صنع كل هذا لأجل خلاصنا .
قيامتك يا رب أفاضت على الكون نعما وسلاما . إقبل عودة الضالين الى حظيرتك ، واشفي كل جسد مريض . أحل السلام في النفوس والأوطان فيبقى أبناؤنا كنائس تشهد للقيامة وتعتنق الحق . وأعطي أحباءنا الذين ماتوا وكل نفس منقطعة ، الحياة بالمسيح القائم ، ومتعهم بالسعادة الأبدية ... آمين
سلام الرب معكم

72
الرب يبارك حياتك اخي العزيز مهند ويحفظك الى الابد
سلام الرب معك

73
الأخ العزيز دنخا لا داعي لأعتذارك . فكلنا نعلم المسؤولية الكبيرة على عاتقك ونطلب من الرب ان يقويك ويحفظك ويحقق امنياتك
سلام الرب معك دائما

74
عزيزي الاخ ضياء جزيل الشكر والأحترام لردودك الطيبة التي اعتز بها جدا من اخ عزيز . الرب يبارك حياتك ويحفظك الى الابد
سلام الرب معك

75
الاخت العزيزة شمس العراق الرب يبارك حياتك ويحفظك من كل شر
سلام الرب معك

76
شكرا لمرورك وردك اخ جورج الرب يبارك حياتك
سلام الرب معك

77
الاخ العزيز سمير الشماس الرب يباركك ويحفظك الى الابد ... شكرا لردك الطيب
سلام الرب معك

78
الأخت العزيزة افيان جزيل الشكر والأحترام لردودك الطيبة النابعة من روحك المليئة بالايمان برب المجد . فليحفظك الرب الى الابد
سلام الرب معك

79
الأخ العزيز باول شكرا لردك الطيب الرب يبارك حياتك
سلام الرب معك

80
اخي العزيز مهند يعجز قلمي عن كتابة كلمة الشكر والأمتنان لردودك الأيمانية التي اعتز بها دائما . فقط اطلب من الرب ان يحفظك ويحقق امنياتك .
سلام الرب معك دائما

81
الأخت العزيزة شمس العراق الرب يبارك حياتك لتأملك وتقربك من الرب ومشاركتك في التأمل بآلامه
سلام الرب معك

82
الأخ العزيز دنخا كم هو رائع ان نعيش الأحداث مع الرب في هذه الأيام المباركة ونتقرب منه . لأنه احبنا حتى بذل ابنه الوحيد من اجلنا . فمهما كتبنا يعجز القلم عن وصف محبة الآب الفائقة لنا .
اشكرك من اعماق القلب لتثيبت الموضوع وأتمنى أن يستفاد الأخوة المؤمنين من هذه التأملات الروحية في حياتهم الأرضية .
سلام الرب معك

83
دعونا نتامل يا اخوتي في هذه الايام المباركة ونغوص في اعماق ذاتنا ونراجع دهاليز افكارنا . لنفيق ضميرنا الذي بات معتادا على سبات فرضناه عليه بحجة صعوبات الحياة ومشاكلها لنتأمل بالحدث التاريخي الذي صار قبل اكثر من الفي عام .
مر ذلك اليوم دون أن يشعر الكثير من الناس بأي شيء غير إعتيادي . لكن في أورشليم  كثر الكلام في الأسواق ، وتضاربت الآراء في شأن ذلك الناصري ، الذي أثار ضجة شديدة في اليهودية . فقد شفى الكثير من المرضى ، من عمي وعرج وبرص ، لكنه أيضا قلب موائد الصيارفة وباعة الحمام في الهيكل . لقد تكلم عن المحبة والتسامح ، لكنه أيضا أثار سخط الكهنة والفريسيين المتدينين . تكلم عن أهمية الناموس ، لكنه شفى الكثيرين يوم السبت .



لقد كان يعلم يسوع منذ البداية ان واحدا من تلاميذه سوف يسلمه الى اليهود وها ان نبوءته قد تحققت واذ بتلميذه يهوذا الاسخريوطي قد ارشد من يقبض عليه في بستان الزيتون مقابل ثلاثين من الفضة . يسوع الذي كان يسير وحيدا في بستان الزيتون متاملا حياة البشرية غارقا في افكاره ونواياه الحسنة لانقاذهم من الهلاك . جاءه اولئك اليهود وكبلوه وساقوه كشاة الى المذبح .
لقد جلده بيلاطس لعل منظره يثير شفقة ذلك الشعب الأعمى وكل جلدة كانت مميته ولم تلين قلب ذاك الشعب . حيث راح الجمع يصرخ ( اصلبه ... اصلبه ) فأذعن لهم بيلاطس وأطلق لهم بارآباس المجرم . وأرسل المسيح الى الجلجثة بعدما غسل يديه امامهم قائلا ( انا بريء من دم هذا الصديق ) .
 نعم لقد تألم الرب في هذه الجمعة على يد الكتبة والفريسيين والجند الرومان . وتدمعت عينا مريم على ابنها المعذب وعلى رأسه أكاليل الشوك . و تصرخ ( واحبيبي ... واحبيبي ... أي حال أنت فيه )

لقـد حزنت العذراء في جمعة الآلام .. وكذلك التلاميذ والمحبون .. تآلم المسيح وهو يحمل خطايانا سائرا بها على طريق الجلجثة . لقد  وصل الموكب الى الجلجثة . انتهى الشغب  وقل الضجيج . القاه الجنود على الأرض ، وها هم يدقون المسامير في يديه ورجليه . ثم يرفعونه على الصليب . كانت هناك لحظة هدوء رهيب . ثم علت الأصوات .
إن كنت ابن الله فأنزل عن الصليب .
خلص آخرين ، أما نفسه فما يقدر أن يخلصها .
تجديف وتعيير واستهزاء ... أما هو فيطلب المغفرة لصالبيه
يستودع أمه ليوحنا ، ثم يقول أنا عطشان !!! وما أن تنتهي الثلاث ساعات ونحو الساعة الثانية عشر ظهرا ... حتى تظلم الأرض كلها الجميع سكتوا . الجنود والشعب . حتى الذين صلبوا معه . حزنت الأرض .
ثم يصرخ يسوع بصوت عظيم قائلا . إلهي إلهي لماذا تركتني ... بعد ذلك نكس رأسه وأسلم الروح قائلا (  يا ابتاه في يديك أستودع روحي ) .



إن أعظم معركة عرفها التاريخ ، تمت في تلك الساعات الثلاث الأخيرة ... فلا يغرنك الهدوء . ففي تلك الساعات الأخيرة ، حجبت الشمس نورها عن ذاك الذي قال ، ليكن نور، فكان نورا . وفي تلك الساعات ، حجب الآب وجه ، عن إبنه الحبيب ، إذ يقول الكتاب المقدس ( صار الذي لم يعرف خطية ، خطية لأجلنا . فلم يستطع الآب القدوس أن يرى خطاياي وخطايك وخطايا العالم بأسره ، على المسيح ، فحجب عنه وجهه . إن آللام المسيح الجسدية ، لا تقاس بالآمه النفسيه والروحية . لأنه هو القدوس البار يصبح خطية لأجلنا ، وبذاك يشرب كأس غضب الله القدوس . هناك ، كانت العدالة الإلهية تقتص منه جزاء خطاياي وخطاياك
نعم إنها أهم معركة عرفها التاريخ . ففي ذلك الوقت . جاء صوت إبليس ايضا . إنزل ... إنزل عن الصليب ... لما كل هذا العذاب ... أمن أجل هؤلاء ؟ إن الكل تخلى عنك ... حتى أبوك حجب وجهه عنك ... خلص نفسك ... فأنت قادر ... نعم كان يقدر أن يخلص نفسه وينزل عن الصليب ... لكنه لم يفعل .
لأنه رآك أنت  دون أي أمل في الحياة . رأى إبليس يهزأ بك . وها أنت عاجز عن أن تخلص نفسك . لقد رآك هناك وأحبك . وهو على الصليب . هناك وفي المعركة الأخيرة . انتصر المسيح . لقد تمم المسيح عمل الفداء . لقد إختار يسوع أن يموت مصلوبا من أجلك أنت . حتى لا يذهب إلى السماء بدونك أنت .
سلام الرب معكم

84
الرب يبارك حياتك اخت سحر وشكرا لمرورك الدائم وردودك الطيبة
سلام الرب معك

85
الفصح لفظة عبرانية معناها ( العبور) وسمي ايضا عيد الفطير أو خميس العهد أو خميس الأسرار وايضا يسمى العشاء الأخير .
لكي نفهم الفصح علينا ان نعود الى العهد القديم الى زمن النبي موسى .
الفصح هو إشارة لعبور الملاك المهلك عن بيوت العبرانيين وعدم ضربه لأبنائهم الأبكار عندما كانوا عبيدا في أرض مصر . واقتضى عمل الفصح خمسة أمور
1 - ذبح خروف كامل يكون عمره سنة بلا عيب أو مرض .
2 - يرش دمه على قائمتي الباب والعتبة العليا .
3 - شواء الخروف صحيحا دون أن يُكسر عظمه .
4 - أكله مع الفطير والأعشاب المرة .
5 - عدم إبقاء شيء منه إلى الصباح فالباقي يحرق .
ونلاحظ في هذا كله الرمز إلى آلام المسيح وموته.



تحتفل الكنيسة بعيد الفصح أي العبور بفرح . إنه عبور المسيح إلى الآب وعبور المسيحيين أليه . لقد وهب المسيح ذاته للكنيسة في فعل حب كامل . وأراد أن يستمر هذا العطاء بين تلاميذه . فاختار الخبز والخمر رمزا لجسده المبذول من أجلهم .
الخبز يرمز إلى تعب الإنسان ومعاناته في سبيل العيش الكريم .
والخمر تشير إلى فرح الملكوت .
والاثنان يعبران عن الحب العميق . ونحن إذ نشترك في هذا الفصح ، إنما حتى نعيش نفس القدر من الحب وبنفس المستوى من العلاقة . وهنا نرى المسيح يعطي رسما مختلفا عن الفصح .
فهناك في الفصح كان اليهود يتذكرون نجاة أبنائهم من الهلاك الزمني .
اما في العهد الجديد يتذكر المسيحيون نجاتهم من الهلاك الأبدي بموت المسيح فصحهم ( لأن فصحنا أيضا المسيح قد ذبح لأجلنا ) (1كورنثوس 5 - 7 ) .
وقد أخذ المسيح رغيفا من الفطير الذي أمامه وطلب بركة الله عليه وشكر لأجله وكسر إشارة إلى جسده الذي سيكسر لأجل آثامنا ( الذي يبذل عنكم ) (لوقا 22 - 19 ) .
وقد واظبت كنيسة المسيح على هذا العمل فيما بعد . وبعدها أخذ الكأس وشكر وأعطاهم قائلا ( اشربوا منها كلكم ) في الفصح اليهودي كان دم خروف الفصح يشير إلى دم المسيح ، لكن منذ ليلة العشاء الرباني اصبحت الكأس هي التي تشير إلى دم المسيح . ثم قال المسيح ( هذا هو دمي الذي للعهد الجديد ) . إن كلى العهدين القديم والجديد قد تثبتا بالدم .
لكن القديم كان بدم الحملان على يد موسى ( وأخذ موسى الدم ورش على الشعب وقال هذا هو دم العهد الذي قطعه الرب معكم ) (خروج 9 - 8 ) .
أما في العهد الجديد فقد تثبت العهد على يد المسيح بدمه .
في ليلة خميس العهد رسم المسيح العشاء الرباني فريضة دائمة في كنيسته إلى أن يأتي ثانية ( فإنكم كلما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء ) (1كورنثوس 11 - 26 ) .



يغسل أرجل التلاميذ ويمسحها بالمنشفة التي كان متآزرا بها غسل خطاياهم وطهرهم وجعلهم أنقياء وأجلسهم على مائدته . أحنى رأسه أمام تلاميذه كذليل ، ولكن باتضاعه رفعهم .
قال بطرس لن تغسل رجلي . لم يفهم بطرس ما معنى السلطة وغايتها كيف وهو السيد يغسل الأقدام كالعبد ؟ كيف وهو صاحب السلطة يتحول إلى مأمور ضعيف ؟ فالسلطة ، بالنسبة للمسيح كانت خدمة غايتها بنيان الذات والآخر . وإذا كانت السلطة تسلطا واستغلالا للآخر . فعاقبتها الثورة والموت . السلطة كما فهمها المسيح يجب الإكثار من استعمالها لأنها ستؤدي حتما إلى حياة أفضل للذات والآخر .
اذا الفصح المسيحي هو العبور من الموت إلى الحياة . رسم الأفخارسيتا هو قصة عيد مأساوي . يسوع يقدم ذاته فصحا جديدا عن البشرية ، فذبيحة يسوع ترتسم إذا في امتداد الفصح اليهودي لكنها علامة العهد الجديد لأنها تعلن موت المسيح وقيامته . نحن نحتفل في الأفخارستيا ، ويسوع حاضرا ومشاركا معنا . نعيد الكلمات التي تلفظ بها هو بنفسه ونؤمن بأنه حاضر معنا في كل احتفال . قال يسوع (إصنعوا هذا لذكري )بصيغة الجمع اي المؤمنين جميعا .
سلام الرب معكم

86
دوما مبدع استاذنا العزيز عبدالله في مواضيعك الايمانية . الرب يباركك دائما
سلام الرب معك

87
امين استجب يارب
الرب يبارك ايمانك اخت سحر وشكرا لهذه الصلاة الرائعة
سلام الرب معك

88
اخي العزيز ضياء باركك الرب لهذه الغيرة الايمانية الواضحة في احساسك الغيور . المسيحية منذ نشأتها وهي تدفع الدم لبقائها . لان اسسها مثبتة على السلام والمحبة . وستبقى الى الابد لان دم الشهداء يرويها
سلام الرب معك

89
العزيز مهند ... نعم هي كذلك محبة الآب لنا  وصلت لدرجة انه ضحى بأبنه الوحيد من اجلنا .
احساسك في الكلمات قد وصل الينا . وجعلنا نشعر بحب الرب لنا ... دمت مبدعا يا صاحب القلم المميز
سلام الرب معك

90
الاخت شمس العراق ... شكرا لأختيارك الموفق لهذا الموضوع الايماني الرائع والمعبر
سلام الرب معك

91
الاخت العزيزة افيان ابدعتي حقا ... كلمات بغاية الروعة تحمل كل الصدق وثقة النفس برب المجد يسوع المسيح
سلام الرب معك

92
الاخت العزيزة سحر
( يارب اغفر لهم لانهم لا يعرفون ما يفعلون ) ما اجملها من صلاة تقال بكل اللغات وشتى الطرق ابدعتي فيما كتبت اناملك هذه الصلاة الرائعة . شكرا لك 
سلام الرب معك

93
عزيزي ضياء
اعتقد لم يعد لصمتك سر  فقد باح بكل قوته . ولكلماتك وبوحك الجميل هنا لخير دليل على ذلك
اشكرك على اتحافنا بمشاعرك الصادقة
ولكن عزيزي لا تنسى ان الرب معنا ومهما زاد الشر لابد ان يزول يوما .
سلام الرب معك

94
الشكر الخاص للأخ العزيز دنخا لتثبيت الموضوع
الرب يباركك الى الابد ويستخدمك لمجد اسمه . تقبل محبتي وفائق احترامي
سلام الرب معك الى الابد

95
الأخوة والأخوات في الرب اشكركم جزيل الشكر لمروركم وردودكم الايمانية التي تشجعني لتقديم كل ما يخدم الرب ويمجد اسمه للأبد . واخص بالذكر
الاخت افيان
الاخت سحر
الاخ مهند
الاخ بيبوتنايا
الاخت هبه
الاخت سوسن
الاخت مون
الاخت شمس العراق

الرب يحفظكم من كل شر ويسعد اوقاتكم في هذه الايام المباركة
سلام الرب معكم دائما

96
هنيئا لكم ايها الشهداء المباركين

أكليل الشهادة أسعدكم
لقاء الرب أغناكم
تشهد لكم أعمالكم
تمسح كل دموعكم
اليوم في السماء عرسكم
السماء الجديدة مسكنكم
في المدينة العليا أورشليم
أرواح القديسين تحضنكم
تتهللون مع السيرافيم
وحولكم الشاروبيم
أكليل المجد لبستم
ثمرة أستشهادكم نلتم
بالمجد والأفراح دائمين
باللباس الأبيض واقفين
رب الأرباب ملتقين
وللأحزان مودعين
صلو لأجلنا يا منتصرين
بملائكته نبقى محروسين

97
 بسم الأب والأبن والروح القدس
الأله الواحد ...... آمين
يقول رب المجد المسيح يسوع ( طوبى للمضطهدين من أجل البر ، فأن لهم ملكوت السموات ) .
بقلوب حزينه وعيون باكية سمعنا خبر أستشهاد سدينا المطران بولس فرج رحو
لقد هزنا هذا الخبر .
يامن قلت (لن اغادر العراق الا جثه هامده .. وساكون اخر من يترك البلد) أنك اليوم رمز لكل المسيحيين العراقيين دون تحديد طائفه . أنه فعلا رمزا لمعاناتنا جميعا المسيحيون في داخل العراق وفي الشتات و في بلاد المهجر الاجبارية .
نعزي انفسنا و ذوي الفقيد و كل الشعب المسيحي العراقي دعائنا الى الرب أن يستجيب لصلواتنا من اجل سلامة كل أخوتنا في العراق من شر الارهاب .


98
أتوجه بالتهنئة لكل المسيحيين ( بعيد السعانين ) دخول الرب المسيح إلى مدينته المقدسة أورشليم وأتمنى يوم سعانين مبارك على الجميع وليبارككم الرب جميعا وليكن معكم في كل حين . ودعونا نهتف على الدوام كما هتف أهل أورشليم حين أتاهم المسيح ( مبارك الآتي باسم الرب ) والأمل كل الأمل بوحدة التقويم المسيحي ووحدة الكنائس في كنيسة واحدة مقدسة .

السعانين أو الشعانين كلمة عبرية وأصلها ( هوشعنا ) اي ( يارب خلصنا ) وباليونانية ( أوصنا ) هي هتاف شعبي أي (المجد للرب ) (يحيا الرب) (إنها تعني أن مجيء المسيح هو خلاص العالم ) .




يحتفل المسيحيون في أحد السعانين ، بذكرى دخول المسيح إلى أورشليم . وقد اعتاد الناس في بعض البلدان أن يحتفلوا بهذه الذكرى بطرق تقليدية مختلفة . يذهب البعض إلى الكنائس برفقة أولادهم ويحملون الشموع المزيّنة بالزنابق والورود ، كما يحمل البعض الآخر سعف النخيل وأغصان الزيتون ، ويسيرون مع جموع المؤمنين هاتفين ( أوصنا لابن داود ، مبارك الآتي باسم الرب أوصنا في الأعالي ) (متى9:21) .
إن هذا العيد هو عيد دخول المسيح الإله الذي ظهر بالجسد إلى أورشليم . فقد جاء المسيح من الله معلما وكارزا . دعا الناس إلى التوبة والخلاص . علّمهم المحبة ، محبة الله ومحبة القريب . أحبهم ، عطف عليهم وساعدهم فرح مع الفرحين ، وتألم مع المتألمين . عمل العجائب ، فأشبع الجياع وسقى العطاش ، شفى المرضى وأقام الموتى . ولكن جوهر رسالته كان الخلاص والفداء ، فآمن الكثيرون به وبرسالته ولكن البعض الآخر لم يؤمن . وأراد الكثيرون أن ينصبوه ملكا عليهم ، لكي يمنحهم القوة والغلبة على أعدائهم . ولكن المسيح أفهمهم أن مملكته ليست مملكة أرضية بل سماوية .
فعند اقتراب عيد الفصح وهو أهم الأعياد الدينية بالنسبة لليهود . كانت المدينة المقدسة وجميع القرى المجاورة تعج بالزوار ، الذين جاءوا إلى أروشليم لإتمام واجباتهم الدينية . ولم يكن هناك وقت أنسب من ذلك لكي يصل يسوع إلى الناس وبالأحرى إلى أكبر عدد منهم . فالمدينة كانت مزدحمة ، وقلوب الناس في تلك الفترة كانت تتأجج بالعاطفة الدينية . والمعروف أن دخول المسيح إلى أورشليم لم يكن عملا عفويا ، إذ لا بد أن يكون الرب قد رتبه بإتقان . وعندما كان يسوع برفقة تلاميذه والجموع حوله يسيرون باتجاه المدينة المقدسة، عند بيت فاجي وهي قرية قريبة من أورشليم ، أرسل يسوع اثنين من تلاميذه حتى يحضرا جحشا وأتانا ليركب عليهما ويدخل المدينة كملك وديع متواضع .


الأطفال آية من آيات الله وتجسيد لحبه . تنظر إليه وتتأمله فتدخل في سر الله ويمتلئ قلبك سلاما . دخل يسوع أورشليم ، فأسرع الأولاد لاستقباله ، فرأوا فيه البراءة التي في قلوبهم وعرفوا فيه المسيح الذي جاء ليرجع للإنسان كبيرا كان أم صغيرا كرامته وعظمته . فبادلوه ذاك الحب والإكرام صائحين ( أوشعنا ) . كانوا صغارا في عالمهم ولكنهم كانوا كبارا في عالم الله . أولادنا الذين نراهم اليوم حاملين الشموع وأغصان الزيتون يعلموننا ، من خلال فرحهم وحماسهم ، كيف نحب الرب يسوع ونفرح به .
أطفالنا هم فرح الكنيسة ومستقبلها وحيويتها .




إشارات ورموز أحد السعانين .

النخلة وأغصان الزيتون . كان الناس يلوحون بأغصان النخيل علامة للفرح ، وقد اختلط النخل بأغصان الزيتون ، وكأن روح النصرة قد امتزجت بروح السلام (سعف النخيل شعار للمدح ، يعني النصرة ، فقد كان الرب قادما للنصرة على الموت بالموت . أغصان الشجر تشير إلى نبوات العهد القديم ، التي تفرش لنا طريق دخول المخلص إلى قلبنا .
تبارك ملك اسرائيل . لأنه هو في الحقيقة ، ملك سلام دون أي طمع أرضي ، مملكته ليست من هذا العالم . بقيامته من بين الأموات نصبه الآب ملكا على جميع البشر . أما تسميته (ملك اسرائيل ) يرمز إلى الملوكية عند اليهود ، فاليهود ينتظرون يهوه ليملك العالم ، ورجاؤهم من هذا كان التحرير من الاحتلال الروماني .
صهيون . هي تلة في أورشليم . أما (بنت صهيون ) فهو تعبير مرادف لأورشليم (الفردوس) في بعدها الديني ، والتي ترمز إلى السماء .
جحش ابن أتان . الحمار حيوان غبي وضعيف ومثقل بالأحمال . هكذا كان البشر قبل مجيء المسيح إذ تلوثوا بكل شهوة وعدم تعقل كانوا مثقلين بالأحمال ، يئنون تحت ثقل ظلمة الوثنية وخرافاتها .
الأتان . الأكبر سنا ترمز لمجمع اليهود إذ صار حيوانيا ، لم يعطى للناموس اهتماما إلا القليل ، أما الجحش الذي لم يكن بعد قد استخدم للركوب فيمثل الشعب الجديد . الحديث الولادة من الأمم

مشهد السعانين . يرمز بكليته إلى الدينونة الأخيرة وهو استباق لها ، ففي الأيقونات خاصة البيزنطية نشاهد السيد المسيح على جحش لكنه جالس بالمواجهة ، يتكلم مع المشاهد كأنه على عرش للمحاكمة ، ونرى التلاميذ على يمينه والفريسيين عن يساره .

سلام الرب معكم

99
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 12:56 11/03/2008  »
الاخت العزيزة ماريم شكرا لمرورك العذب و لمشاعرك الطيبه .
تقبلي فائق الاحترام والتقدير
تحياتي

100
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 12:52 11/03/2008  »
الاخ عماد شكرا لمرورك الذي زاد من جمال الصفحة
تحياتي

101
أدب / رد: (( محطة و قِطار ))
« في: 12:35 11/03/2008  »
مشاعر واحاسيس راقيه لاتنبع الا من قلب متيم بحبيبته .
لقد ابدعت اخي العزيز ابو ماريو
دمت دوما مبدعا ومتألقا
لك جل احترامي وتقديري

102
أدب / رد: ((حب منذُ أيامَ الصِغرْ))
« في: 12:23 11/03/2008  »
قلب عاشق حنون ... وروح صافية بلون السماء
وكلمات كأنها رقيقة كالورود ونقية كالماء
أخ ضياء كلمات رائعة وإحساس دافىء
بصدق مبدع
دمت بكل خير

103
أوقفتني الحروف . وتجمدت الكلمات في كيانك . وحس حروفك اجبرتنا على الوقوف والمكوث هنا بين أضلع حروفك .
مبدعة ومتألقة دائما ايتها الاخت العزيزة سيلفا
تحياتي

104
الاخت العزيزة غاده ... رائعه ودائما تبقين رائعه .. لحرفك نكهة تميزك .. وطريقة تنفردين بها وحدك .. لغتك دائما تروق لي .
تحياتي

105
للتميز عنوان ... وللجمال رقة ... وللقلم روعة ... وللمشاعر ابداع
الاخت العزيزة غاده ... كلمات غايه في الروعه والجمال . جعلتينا نستعيد ذكرياتنا على اطلالة الدموع
تحياتي

106
أدب / رد: أنا وأفتخر
« في: 11:41 11/03/2008  »
الاخت العزيزة انهاء ... كلمات في قمة الروعة نعم هذا هو الحنين يسير مشاعرنا ويذيب كل ماحولنا من اعتبارات من الصعب ان ينسينا حبنا . ومن الصعب ان تغسل و تمحى كل مشاعر الحب القوي والابدي للوطن مهما ابتعدنا .
تحيتي

107
الاخت العزيزة غاده ... أبدعتي في تلك الكلمات
الذي نثرها قلمك الذهبي الرائع الجميل
حقا كلمات جميلة وتمتلك الكثير من المعاني الساحرة
سلمت أناملك التي خطت بتلك الحروف الذهبية المعطرة
تحياتي

108
الاخت العزيزة والشاعرة الكبيرة سيمار
كلماتك أسحرتني فبت أغرق بين حروفك ... كلمات شتت فكري وأحتبست الأحرف داخل صدري .
ايتها المتألقة شكرا لك وشكرا لأبداعك المتجدد دائما
تحياتي ودعائي لك بالخير والسعادة

109
الاخ العزيز باول ... ان لبوحك رونق خاص لايتصف به الا اسمك الرائع
ولرموزك قلم خاص لاتتقنه الا اناملك الراقية ... وتهنئة للمراءة في عيدها العالمي
تحياتي

110
الاخت العزيزة سوسن الرب يباركك لكل ما تقدمينه من مواضيع رائعه خدمة للرب والاخوة المؤمنين
سلام الرب معك

111
موضوع جميل واختيار اجمل ... شكرا اخي العزيز شاول الصغير
سلام الرب معك

112
حقا كلمات رائعة بل أكثر من رائعة ... الرب يباركك اخت سحر
سلام الرب معك

113
الاخت العزيزة افيان باركك الرب لاختيارك الموفق في نشر الايمان عبر هذه القصة الرائعة
سلام الرب معك

114
الاخت العزيزة غاده ... أبدعتي في تلك الكلمات . الذي نثرها قلمك الذهبي الرائع الجميل . حقا كلمات جميلة وتمتلك الكثير من المعاني التوبة والرجوع الى الرب . سلمت أناملك التي خطت تلك الحروف الذهبية .
سلام الرب معك

115
شكرا لمرورك الدائم اخت سحر ... الرب يباركك ويستخدمك لمجد اسمه
سلام الرب معك

116
عزيزي الاخ ضياء كم هو رائع ان نعيش الأيام المباركة ونحن نتقرب الى الرب ... اشكرك على ردودك الطيبة التي تشجعني اكثر
سلام الرب معك

117
الاخت العزيزة سوسن ... جزيل الشكر والاحترام لمرورك الدائم وردودك الايمانية الطيبة التي تشجعني للتواصل اكثر . الرب يباركك والعذراء تحميكي
سلام الرب معك

118
الاخ العزيز رامي ... عاش قلمك الراقي علي تلك الكلمات الطيبة ... حقا لقد ابهرتني بتلك الحروف الرائعة المهداة الى شهدائنا في الايمان . الرب يباركك ويستخدمك لمجد اسمه
سلام الرب معك

119
التوبة ضرورية فهي الرجوع الى حضن الاب ولن تكتمل التوبة الا بالصوم والصلاة ... عاش قلمك المبدع ... وقلبك الطيب المليء بالايمان برب المجد .
سلام الرب معك

120
اخي العزيز ضياء ... ليت الأمر كان وهما لكنها الحقيقة التي نعيشها . المسيحي كل يوم يصلب ويخطف ويهجر ويعتدى عليه . ليس لسبب الا لانه انسان يبحث عن السلام .
اشكرك اخي العزيز على ما أنارنا به قلمك من ابداع
تقبل فائق الاحترام والتقدير 

121
اخي العزيز مهند انت حقا مبدع ... وصاحب اجمل الكلمات وارقها واعذبها ... رائع جدا ما نثره قلمك
وما عبره قلبك من كلمات ايمانية رائعة . الرب يباركك ويستخدمك لمجد اسمه
سلام الرب معك

122
عزيزي الاخ مهند يعجز القلم عن سطر كلمات الشكر لك لما تسجله من ردود رائعة
سلام الرب معك

123
بسيما رابا خاثي سحر إللد أن تنياثخ بسيمي آلاها نطرخ بدايموثا
شلاما دمريا منخ

124
يارب ارحم شهدائنا الابرار واسكنهم عن يمينك في ملكوتك السماوي . وعجل في افراج ابينا المطران فرج رحو وأعيده الى رعيته سالما . وأنر عقول خاطفيه ليعلموا انك انت الأله الحقيقي . ليكفوا عن جرائمهم بحق خرافك الوديعة . يارب استجب .... آمين

125
نشهد اليوم نزعة إلى إلغاء الصوم وخصوصا لدى الشباب . الذين يعتقدون أنهم غير مشمولين به حاليا . بل يشمل الأعمار المتوسطة والمتقدمة في السن . وهذا الاعتقاد يأتي نتيجة جهل الإنسان بمعنى الصوم وكيفية عيشه والفائدة والنعم التي تجنى منه . إن ممارسة الصوم شخصيا وكنسيا يشكل جزءا رئيسيا من إتباعنا ليسوع الذي صام (مت 4 : 2) وينبع كذلك من طاعتنا له الذي قال لتلاميذه أن يصوموا (مت 6 : 16 ـ18) .
نلاحظ من تجارب يسوع من قبل الشيطان بان جوابه كان مأخوذا من كلمة الله . ( مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان .... مكتوب لا تجرب .... مكتوب للرب تسجد ) وكلمة مكتوب هنا تعني هذا هو كلام الله . إذا سلاح يسوع لمحاربة الشيطان كان بكلمة الله .
فالصوم إذن هو وقفة تأملية . وقفة مع ألذات . لغرض الفهم والتوصل لكل ما هو سلبي لنبذه . والتمسك بالإيجابي لتقويته . إنهُ بمثابة فرز غربلة الفكر والقلب والأعمال ثورة داخلية لإلغاء كل الشوائب بغية إبقاء ما يخدم ألذات والإنسانية . كما انه يوجه أنظارنا نحو هدف إنسانيتنا وهو الله . لكي نتمكن من الالتقاء به . وان ندع لروحه أن يعمل فينا . فثمر الروح هو المحبة والفرح والسلام واللطف والوداعة (غلاطية 5 : 22) .
هكذا يغدو الصوم يقظة روحية واستعداد روحي لتقبل كلمة الله والتأمل فيها وإعطاء الوقت الكافي للصلاة والقيام بأعمال توبوية وخيرية . ليكون الصوم زمن توبة واهتداء وغفران يرفع الإنسان نظره إلى الله ويمجدهُ ويعترف به خالقا ومصدر وجوده .

ثم ينعطف إلى الآخر الفقير المحتاج . فيصبح الصوم مشاركة وانفتاح على سر المسيح وعلى الاخرين ولغرض تفعيل هذه المشاركة ينبغي مقاسمة مائدتنا مع الفقراء والانتباه إلى وجودهم . وتفهم احتياجاتهم  والمبادرة السخية إلى مساعدتهم قدر المستطاع .
وقبل أن يكون الصوم انقطاع عن الطعام . إنه انقطاع عن الرذائل (الحسد ، الأنانية ، الجشع ، الازدواجية ، الأحكام المسبقة لتهميش الآخر ، انتهاك حرية وكرامة الآخر ... الخ ) فالانقطاع عن الطعام لا يأتي بثمرٍ ما لم ينعشه الدافع الروحي .
وفي الختام ينبغي أن ننتبه إلى صومنا كي لا نقع في مزالق ، عندما نجعل منه مشروع لتخفيف الوزن ، أو مجرد تأدية فريضة دينية ، أو يكون دليل على امتياز في التقوى . وفي هذا السياق يقول يوحنا فم الذهب ( إن للصوم قواعد وشروط ، فالصوم يُضر لا ينفع من لا يعرف قواعده وشروطه ) .
الصوم الحقيقي ، ان نتفرغ بكليتنا لله وأن نحجز له حياتنا وقلوبنا وعقولنا ، ونجعله يدخل ويتغلغل في قلوبنا وحياتنا لكي يمنح لنا الماء الحي بواسطة هذا الصوم المبارك لكي نصل الى اسبوع الآلام متهيئين . فلنسأل انفسنا أين نحن من الصوم ومن الآلام ؟
لنعمل فحص ضمير عميق ، لكي يكشف لنا هذا الصوم مسيحيتنا الحقيقية ويؤكد لنا من اية درجة ومن أي نوع من المسيحيين نحن في جسده السري وبين شعبه وابنائه . يا رب إننا نطلب منك في هذا الصوم ان تباركنا وتبارك مساعينا . أعطنا القوة لنكون مثالا في الإيمان ، في الرحمة وفي الرجاء فيك ، اجعلنا أمناء في كرمك فنفلحه بجدية وتضحية ، لنعطي ثمارا تمجد اسمك القدوس ..... امـــــــين
هذه اخر سلسلة من مفهوم الصوم اتمنى انكم استفدتم منها .
سلام الرب معكم

126
الاخت كلادس باركك الرب لسؤالك .
الاخوة الاعزاء مهند والاستاذ عبدالله ردوا على سؤالك . وهنا اضيف بما ان يوم الاحد هو يوم مبارك فيه قام ربنا يسوع من الاموات . اذا هو يوم فرح .
سلام الرب معك

127
الرب يباركك اخت ريتا لاختيارك الرائع .
سلام الرب معك

128
الاخت العزيزة سحر الرب يبارك ايمانك الرائع ويحفظك لتكتبي لنا من روائع قلمك المبدع احلى الكلمات للرب يسوع له المجد .
سلام الرب معك

129
الاخت المباركة سوسن اشكرك لردك الطيب والرب يحفظك ويحقق امنياتك في هذه الايام المباركة التي فيها تقربنا الى الرب اكثر .
سلام الرب معك

130
الاخت المباركة هيبه اشكرك لتفهمك معنى الصوم . فعلا الصوم ضروري لحياتنا الروحية كما ذكرتي في ردك الطيب .
سلام الرب معك

131
الأخ العزيز مهند اشكرك من اعماق القلب لردودك الايمانية الطيبة . وأكلب من الرب ان يحفظك انت وعائلتك ويحقق امنياتكم في هذه الايام المباركة
سلام الرب معك

132
الاخت افيان ليباركك الرب لمرورك الدائم وتحفظك العذراء لردودك الايمانية
سلام الرب معك

133
الاخ العزيز ضياء اشكرك لرأيك بما اكتب . وأنت ايضا اخي العزيز كتاباتك الايمانية رائعة جدا تستحق عليها الثناء .
تقبل محبتي وتقديري
سلام الرب معك

134
الاخت العزيزة افيان الرب يبارك ايمانك الرائع . واشكرك لاختيارك المواضيع القيمة
سلام الرب معك

135
عزيزنا الاخ باول امنياتنا لك بالشفاء العاجل والصحه الدائمة . واهلا بعودتك لترفدنا بكل ما هو مهم للحياة الروحية .
سلام الرب معك

136
العزيز دنخا من اعماق القلب اشكرك لمرورك الدائم ومشاركتنا الصلاة . واشكرك لتثبيت الموضوع الذي يشجعني لاكتب واقدم اكثر .
سلام الرب معك

137
عزيزي الاخ ضياء الرب يقويك لتكتب أكثر من حسن الكلمات لرب المجد . وعاش قلمك المبدع الذي يشدني دائما لمتابعتك .
سلام الرب معك

138
الاخ العزيز دنخا بركة الرب معك في كل ما تتحفه لنا من مواضيع ودراسات قيمة وعميقة . وهذا الموضوع مهم جدا لانه يتعلق بالعقيدة المسيحية . احييك واسجل هنا اعجابي الكبير للموضوع والمعلومات الجديدة التي تحتويه .
سلام الرب معك

139
العزيز دنخا يشرفني دائما مرورك الرائع وردك الطيب . والرب يقوينا لنقدم كل ما يفيد حياة المؤمن الروحية
سلام الرب معك

140
الاخ العزيز والمبارك ضياء . يشرفني جدا ويسعدني جدا مرورك الدائم وردودك الطيبة المليئة بالايمان
سلام الرب معك

141
الاخت العزيزة سوسن الرب يباركك لقوة ايمانك . ردك الطيب يسعدني جدا
سلام الرب معك

142
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 19:56 27/02/2008  »
سوف أبقى على عهدي  ووعدي لحبيبتي مدى الحياة  لانها تستحق كل الحب
الاخت غاده ... صدقيني أسعدني تواجدك الرائع فكل الشكر لك
تحيتي

143
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 19:40 27/02/2008  »
لك الشكر الجزيل اخت هيبه لمرورك الجميل على متصفحي
تحية تقدير واحترام

144
شكرا لمرورك الدائم والرد الطيب اخت افيان
سلام الرب معك

145
ان الله خالقنا عندما تجسد واتخذ جسدا في ( شخص المسيح ) وصار انسانا مثل البشر ومشابها لنا في كل شيء عدا ( الخطيئة ) . يسوع المسيح بعد المعموذية وقبل بداية خدمته . اقتيد بالروح أي بروحه القدوس الى البرية ليجرب من الابليس . بعد أن صام اربعين يوما واربعين ليلة . وأنتصر على ابليس بكلمة الله المكتوبة . ولم يعلن الرب لاهوته امام الشيطان وذلك من اجل اتمام عمل الفداء الذي جاء من اجله . وايضا لكي لا يعرفه اليهود لانهم لو عرفوه لما صلبوه .

والرب يسوع يعطينا ابهى مثال على الصوم ليحافظ على الجسد الذي اتخذه من اجل خلاصنا . فبصومه رد عنه تجارب الشيطان وكذلك علمنا كيف نهيء انفسنا وندربها لمواجهة التجارب . لقد اخلى ربنا ذاته وتنازل مقدما نفسه للقاء الشيطان ومحاربته من اجلنا . فانه لم يكن للشيطان طريقا اخر ليقترب من الرب . الا عن طريق اتخاذ الرب لمصاف البشر مخليا ذاته اخذا صورة العبد .

والقديس يوحنا المعمذان كانت حياته صوما مستمرا . لم يكن له بيت ولا ارض يفلحها ولا طعام ولا رداء ولا شيء مما تحتاجه الحياة . لذلك لم يوجد بين الناس اعظم من يوحنا المعمذان لانه صام عن كل ملذات الحياة تاركا الدنيا وعائشا في البرية .

وايضا بولس الرسول الذي رفع الى السماء الثالثة ( 2 كورنثوس 12 . 2 - 4 ) . حيث يأتي في ذكره تعداد احزانه والأفتخار بها ( كورنثوس 6 ) كان سببه الصوم عن ملذات الحياة ( ان كان انساننا الخارجي يفنى فالداخلي يتجدد يوما فيوما ) ( 2 كونثوس 4 ) .

ولعازر الذي ارتاح في حظن ابراهيم ( لوقا 15 ) الم يكن الصوم سببا لنيله الحياة الابدية .

ان الصوم الكبير هو موسم التوبة وتجديد العهود . هو موسم العودة الى احضان المسيح . نرتمي فيه ونبكي على الزمان الرديء الذي نعيشه .

ربي يسوع هبني فهما وادراكا لقوة صليبك . وأشعرني عندما أكون في شدة العالم . وضد مبادىء العالم . أنا لست مهزوما بل منتصرا بقوة صليبك . ربي يسوع ان عطشك لا يرويه الماء ولا الخل بل ترويه توبتي ورجوعي اليك تحت اقدامك وانت على الصليب حيث تبقى هناك عطشانا لتوبتي .

سلام الرب معكم

146
شكرا اخي العزيز مهند لمرورك الدائم الذي يشرفني ... الرب يبارك حياتك
سلام الرب معك

147
شكرا اخت غاده لتعمقك في الموضوع واضافتك القيمة
سلام الرب معك دائما

148
الاخت العزيزة كلادس شكرا لمرورك الدائم والرب يباركك ويحميكي
سلام الرب معك

149
الرب يباركك اخت سوسن لاضافتك الايمانية الرائعة
سلام الرب معك

150
شكرا اخت ريتا لمرورك الدائم والرب يرعاك
سلام الرب معك

151
شكرا ... والرب يبارك اعمالك

152
شكرا اخ باول لاختيارك الموفق والمميز
سلام الرب معك

153
المجد للرب
شكرا اخي العزيز ضياء لهذا الرابط
سلام الرب معك

154
شكرا عزيزي ضياء الرب يباركك دائما
سلام الرب معك

155
باركك الرب اخت غاده للترنيمة الرائعة والمعبرة التي جاءت في حينها
سلام الرب معك

156
شكرا اخت ريتا لاختيارك الموفق للكلمات الرائعة
سلام الرب معك

157
باركك الرب اخت كلادس للموضوع الجميل والمعلومات القيمة
سلام الرب معك

158
شكرا اخت عواطف للقصة الايمانية الرائعة والمغزى المعبر
سلام الرب معك

159
باركك الرب اخت افيان لهذا الموضوع الايماني القيم وشكرا لاختيارك الرائع
سلام الرب معك

160
الاخت العزيزة انهاء
عذرا لاقتحام صفحاتك الرائعة
قد لا اكتب شيء
ربما فقط اتيت لاسجل اسمي هنا
و اقول لك ابدعتي ايتها المتألقة
تحياتي

161
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 19:16 19/02/2008  »
الاخ العزيز ايثم
مرورك هذا اعتز فية حبيبي . شكرا لك على تواصلك في صفحاتي المتواضعة
اتمنى لك من كل قلبي التوفيق الدائم
تحياتي

162
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 19:14 19/02/2008  »
الاخت العزيزة انهاء
ما كان ينقص صفحاتى
الا مرورك الجميل الرائع
الذى يترك أجمل بصمة
لك تحية من القلب 
شكرا لكلماتك الرائعه
ولك أرق تحياتى

163
أدب / رد: حبك سيدتي
« في: 19:09 19/02/2008  »
لا أعرف كيف أعبر لك عن شكرى و امتنانى على كلماتك المذهلة . أنت ملك التعبير الراقى و أستاذ الحرف البديع .
الاخ العزيز مهند تقبل محبتي
تحياتي

164
أدب / رد: الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 19:03 19/02/2008  »
دوما مرورك الغالى يسعدنى و يشرفنى
و دوما يترك بصمته الجميلة على متصفحى المتواضع
الاخت العزيزة والشاعرة الكبيرة سيمار
لك خالص تحياتى و احترامى

165
أدب / رد: الى من احب هذه الكلمات
« في: 18:50 19/02/2008  »
الاخ ايثم .... مشاعر واحساس عذبه . كلمات جميلة ورقيقة .
نشكرك ونتمنى منك المزيد
تحياتي

166
باركك الرب اخي العزيز عقراوي واشكرك لتعمقك في الموضوع
تقبل محبتي واحترامي
سلام الرب معك

167
الاخ العزيز شاول الصغير مرورك وردك الايماني . اضاف للموضوع لمسه روحية .
اشكرك تقبل محبتي واحترامي
سلام الرب معك

168
استاذنا العزيز لي الشرف لمرورك على الموضوع وأسعدني جدا ردك الايماني الطيب .
تقبل فائق الاحترام والتقدير .
سلام الرب معك

169
لا يخطر ببالكم ان بداية الصوم يعود الى يوم ( الكفارة ) الذي حدد لاسرائيل في العاشر من الشهر السابع حسب ناموس موسى ( لاويين 23 - 27 ) . بل ان الصوم هو مع عمر الانسانية فمنذ الخليقة في الفردوس الذي كان ب ( ادم ) الذي تقبل وصية الصوم الاولى ( من شجرة معرفة الخير والشر لا تأكل ) ( تكوين 2 - 17 ) . لان عبارة ( لا تأكل ) ما هي الا شريعة صوم وامساك . لو ان حواء لم تأكل من ذلك الثمر لما كنا بحاجة الى الصوم الحاضر . لانه كما يقول الرب يسوع ( الأصحاء لا يحتاجون الى الطبيب بل المرضى ) ( متى 9 - 12 ) . لقد ترتب علينا الكثير من الشرور بسبب خطايانا . والطريقة الوحيدة للمعالجة والعودة هي التوبة . ولكن التوبة بدون الصوم والصلاة لا تثمر .
لقد طردنا من الفردوس لأننا لم نصم . اذا لكي نعود اليه علينا بالصوم . علينا ان لا نتشبه بمعصية حواء ونتبع مشورة ابليس .
ونتابع تاريخ الصوم مع ابائنا القديسين والانبياء . كما نعلم ان الخمر وذبائح الحيواني ( اللحم ) لم يعرف في الفردوس . بل عرف بعد الطوفان . لأنه أوصي ( أن كل حي يدب كبقول العشب ) . عندما يئس البشر من بلوغ الكمال الروحي . حينئذ سمحوا لأنفسهم بالتمتع بكل شيء ومنها الخمر . ان شرب الخمر يبعد الانسان عن الفردوس .
من الذي اضعف موقف عيسو وجعله عبدا لأخيه ؟ اليس هو الطعام الذي تناوله وبسببه باع بكوريته لأخيه ( تكوين 25 - 31 ) .
ونعلم ايضا ان موسى لم يجرؤ على الاقتراب من جبل سيناء والصعود اليه الا بعد صوم طويل ( خروج 24 - 18 ) صعد الى الجبل بعد تسلحه بالصوم . وعن طريق الصوم تسلم الوصايا العشر ( خروج 34 - 28 ) . بينما في اسفل الجبل دفعت الشراهة الشعب الى عبادة الاوثان والسكر والعربدة . مما اغضب موسى لأن لوحين الوصايا التي أتت عن طريق الصوم حطمهما السكر ( أن الشعب المستسلم للسكر لم يكن يستحق استلام الوصايا الالهية ( خروج 32 - 19 ) .
وصموئيل النبي أهداه الله لأمه عن طريق الصوم والصلاة ( ملوك 1 - 7 ) .
والصوم جعل شمشون الجبار لا يقهر منذ ان حبل به . لأن الملاك اوصى أوصى به لأمه قائلا لها ( والآن فأحفظي الوصايا ولا تشربي خمرا ومسكرا ولا تأكلي شيئا نجسا لأنك ستحبلين وتلدين ابنا سيكون ناسكا لله من بطن أمه الى يوم وفاته ) ( قضاة 7 - 13 ) .
والصوم هو الذي أهل ايليا لتلك الرؤية العظيمة . لأنه بعد أن طهر نفسه بالصوم مدة أربعين يوما أهل لرؤية الرب في مغارة حوريب ( 3 ملوك 19 . 8 - 15 ) وأقام ابن الأرملة بالصوم ( 3 ملوك 17 . 20 - 23 ) متغلبا على قوة الموت .
وصوم دانيال الذي طال ثلاثة اسابيع لم يأكل خبزا ولم يشرب خمرا سد افواه الأسود عندما القي في الجب .
الصوم يولد أنبياء ويجعل المشرعين حكماء . هو كنز صالح للنفس . هو سلاح الانسان ضد ابليس وتجاربه . الصوم يحث على التقوى ويولد العفه . والصوم كان مرشدا لجميع القديسين والانبياء الذين سلكوا وفقا لوصايا الله .
هنا تحدثت عن صوم الانبياء والقديسين في العهد القديم . وسأتحدث عن الصوم في العهد الجديد في الموضوع القادم أن حفظنا الرب .
سلام الرب معكم

170
الاخ العزيز دنخا اشكرك لرأيك الجميل الذي يجعلني استمر في كتابة هذه السلسلة في هذا الزمن المبارك . فترة التقرب من الرب . مرورك يسعدني ويشرفني .
سلام الرب معك

171
هنا ترتقي الحروف وتكمن العبارات
هنا هيجان المشاعر والاحاسيس
هنا القلب المليء بالحب والايمان بالرب
أهنئك اخي العزيز ضياء لهذه القصيدة الرائعة .
سلام الرب معك


172
استاذنا العزيز كما تعودنا منك دائما على المواضيع الايمانية والمعبرة والرائعة . باركك الرب وجعلك بتمجيد اسمه الى الابد .
سلام الرب معك

173
هنيئا لنا بأخت مبدعة مثلك . نتعلم منها صياغة حلو الكلمات ونقدمها لرب المجد وأمه العذراء مريم .
أهنك اختنا العزيزه غاده لهذه القصيدة الرائعة جدا التي تدخل القلب من غير استئذان لانها نابعة من قلب مليء بالايمان . باركك الرب الى الابد .
سلام الرب معك

174
شكرا اخت ريتا لردك الطيب باركك الرب وصياما مقبولا
سلام الرب معك

175
الاخت العزيزة توبي باركك الرب لردك الطيب . وصوما مقبولا اتمناه لك والتقرب الى الرب
سلام الرب معك

176
شكرا الاخت العزيزة والمباركة كلادس لمرورك الدائم
سلام الرب معك

177
باركك الرب اخت افيان لمرورك الدائم وردودك الطيبة . ولتحميكي العذراء وتنور طريقك
سلام الرب معك

178
اخي العزيز مهند يشرفني ويسعدني مرورك الدائم على مواضيعي . واشكرك لردودك الايمانية الطيبة التي تجعلني اكتب اكثر .
سلام الرب معك

179
باركك الرب اخت سخاء لمرورك الدائم الذي يشرفني ويسعدني .
سلام الرب معك

180
شكرا اخي العزيز دنخا لمرورك الدائم وردك الطيب الذي يشجعني لأقدم اكثر في هذا النتدى الرائع الذي يخدم الرب .
سلام الرب معك

181
شكرا اخت سوسن لمرورك الرائع وباركك الرب لردك الطيب الذي أسعدني
سلام الرب معك

182
الاخ العزيز ضياء مرورك الدائم يسعدني وردك الطيب يشجعني . تقبل فائق الاحترام والتقدير
سلام الرب معك

183
الفكرة رائعة جدا شكرا اخي العزيز ضياء . وشكرا للاخ العزيز دنخا لمبادرته لدعوة من احد الاخوة الذي يتقن هذه اللغة العريقة ليعلمنا على اصولها ولفظها .
بارككم الرب لكل ما تقدمونه من خدمات للاخوة المؤمنين
سلام الرب معكم

184
أدب / الى حبيبتي في عيد الحب
« في: 20:00 13/02/2008  »
إهداء لحبيبتي بمناسبة عيد الحب

الى التي أشعرتني بالحب
وجعلت قلبي يخفق
الى التي سرى حبها
كمجرى الدم بشرياني
وتدفق في عروقي
حبيبتي ... ملكتي
يا من تربعت على عرشها قلبي
واختارت مملكتها جسدي
سأكتب لها المستحيل بقلمي
أكتب بهمسي ومشاعري
لفتاة انبتت الحب في قلبي
ببسمتها أنهت كل الجراح
وجمال روحها أشرقت
كشمس الصباح
وعيناها نور بدد جدار الظلام
ملاكي ... ساحرتي
قلمي لا يستقيل بالكتابة عنك
لك حروفي ومنك كلماتي
ستشعرين بحبي بكل حرف
وكل بيت شعر رسم بوجداني
لو سطرت لك اجمل الكلمات
وأعذبها لن أوافيكي حقك
فاتنتي ... غاليتي
حبي لك لا يعرف المستحيل
سأحبك بكل لغات الحب
سنهيم ونذوب معا
سنأسس مملكة الحب
بعبير الوفاء والأخلاص


كل فالنتاين وانتم بالف خير
دمتم بالحب

185
أدب / رد: حبك سيدتي
« في: 19:51 13/02/2008  »
الاخ العزيز ايثم أسعدني تواجدك الرائع على صفحاتي . 
دمت بود
تحياتي


186
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 19:42 13/02/2008  »
شكرا لمرورك الرقيق اخت مريم وشكرا لكلماتك التي اسعدتني
تحياتي

187
الأخ العزيز مهند اشكرك من اعماق القلب لمرورك الدائم الذي يشرفني وردودك الايمانية الرائعة التي تسعدني وتشجعني اكثر للتواصل معكم .
سلام الرب معك

188
أدب / رد: حبك سيدتي
« في: 17:30 11/02/2008  »
اخت هبه مرورك عطر  كلما ارى رقة كلماتك على متصفحي المتواضع اشعر بسعاده
تحياتي

189
أدب / رد: حاولي
« في: 17:25 11/02/2008  »
لتواجدك على صفحاتي طعم و نكهة خاصه لا تحرميني من هذا الاحساس
شكرا لردك الرائع على لوحتي اخت هبه
تحياتي

190
باركك الرب اخت هبه لردك الطيب مهما عملنا فهو قليل جدا
سلام الرب معك

191
باركك الرب وحفظك اخت سخاء وشكرا لردك الطيب
سلام الرب معك

192
الرب يباركك اخت سحر ويقبل صيامك شكرا لردك الطيب
سلام الرب معك

193
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 23:51 10/02/2008  »
شكرا اخ كرم لمرورك الرائع
تحياتي

194
أدب / رد: حاولي
« في: 23:50 10/02/2008  »
شكرا لمرورك الانيق وردك الاخ مؤيد .
تقبل فائق احترامي وتقديري .
تحياتي

195
أدب / رد: حاولي
« في: 23:48 10/02/2008  »
شكرا لمرورك الانيق وردك الجميل الاخ ايثم . تقبل فائق احترامي وتقديري .
تحياتي

196
أدب / رد: حبك سيدتي
« في: 23:37 10/02/2008  »
الاخ العزيز مؤيد مرورك اسعدني
تقبل محبتي

197
الاخت العزيزة افيان اشكرك من اعماق القلب لمرورك الدائم وردودك الطيبة
سلام الرب معك

198
باركك الرب على هذا الرابط الرائع اخت سحر
سلام الرب معك

199
الاخت العزيزة كلادس لاتهتمي لما يكتبه هؤلاء الجهلة لانه سيأتي اليوم الذي يطرحون فيه خارجا هناك يكون البكاء وصرير الاسنان .
سلام الرب معك

200
قصة غريبة ومعبرة شكرا اخت ريتا
سلام الرب معك

201
باركك الرب اخت افيان موضوع اكثر من رائع ومعبر شكرا لاختياراتك الجميلة
سلام الرب معك

202
خاطرة ايمانية رائعة وكلمات معبرة لرب المجد يسوع المسيح باركك الرب ويقويك لتمجد اسمه بكتاباتك الرائعة
سلام الرب معك

203
جزيل الشكر والاحترام اخي العزيز مهند لهذه الخاطرة الايمانية الرائعة . الرب يباركك ويقويك لتمجد اسمه
سلام الرب معك

204
باركك الرب اخت ريتا لهذه الخاطرة الرائعة
سلام الرب معك

205
باركك الرب استاذنا العزيز لمواضيعك الرائعة . شكرا لهذه السلسلة المباركة
سلام الرب معك

206
العزيز ضياء يوسف اللسان يعجز عن الشكر لما تقدمه لنا من قصائد وخواطر ايمانية لرب المجد . باركك الرب والى الامام دائما
سلام الرب معك

207
اطلب من الرب ان يرتفع صليبه المقدس في كل انحاء المنطقة وان يشرق نوره على الضالين
شكرا للخبر المفرح عزيزي دنخا
سلام الرب معك

208
شكرا اخي العزيز مهند لمشاركتك ايانا صلاة من اجل الوحدة باركك الرب ويستخدمك لمجد اسمه
سلام الرب معك

209
باركك الرب اخت كلادس لمواضيعك الايمانية والمعبرة
سلام الرب معك

210
ليباركك الرب ويستخدمك لمجد اسمه دائما . دمت بخير ايها الاخ العزيز
سلام الرب معك

211
بسما كيانخ خاثي سحر الد هيمانوثخ ربثا . وآلاها قابل صومخ وصلوثخ
شلاما دمريا منخ

212
الاخ العزيز والصديق الرائع ضياء باركك الرب لردك الطيب . انها جهود قليلة جدا نطلب من الرب ان يرحمنا .
سلام الرب معك

213
بسيما رابا خاثي افيان وبسما كيانخ ال تنياثخ خليي .
شلاما دمريا منخ

214
شكرا عزيزي دنخا لمتابعتك الدائمة امواضيعي البسيطة . باركك الرب ويقويك في مهمتك الجديدة كأداري التي تستحقها بكل جدارة .
سلام الرب معك

215
كيف نجعل الصوم فعالا في حياتنا الروحية ؟
هنا عدة خطوات علينا ان نتخذها لنستفيد من صومنا .
1- علينا ان نترك الخطايا التي تسيطر علينا . ونركز على الخطيئة التي دائما نضعف امامها .
2 - بما ان جسدنا هو هيكل الروح القدس فعلينا ان نحافظ عليه من المواد المدمنه التي تهلكه ومنها التدخين المشروبات الروحية بكافة انواعها . السهر امام التلفاز الذي يؤثر على الجسم مما يجعل الانسان لا يقوم بمسئولياته بصورة طبيعية في العمل والحياة .
3 - هناك طبيعة في الانسان كأن يكون غاضبا او حاسدا او ....... الخ لان هذه الطبيعة في الانسان ضد مشيئة الله لا توصله الى بره . فعليه الابتعاد عنها تدريجيا من خلال الصوم .
4 - نجعل من ساعات فراغنا فرصة لقراءة الكتاب المقدس والتعمق في كلمة الله .
5 - لنعود انفسنا على تلاوة صلاة او مزمور او ترتيلة اعجبتنا اثناء العمل او في الطريق او في اي وقت . عوضا عن دندنة الاغاني وغيرها .
6 - نقرأ سيرة القديسين او كتب روحية بحيث نخرج من الصوم بحصيلة نافعة من القرائات ومعلومات نافعة وعميقة .
7 - نعود انفسنا على معاملة الناس بلطف وطول الاناة والطيبة والوداعة ونحتمل ضعفات الاخرين ونساعدهم ونخدمهم في معرفة طرق الرب .
8 - نركز على ( نقاوة القلب ) مثل التواضع والسلام الداخلي ومحبة الله وعدم التذمر والهدوء وعدم القلق والفرح الداخلي بالروح والايمان والرجاء .
9 - نستعين بأب روحي لكي يساعدنا في التأمل في هذه الفترة المباركة .
10 - نطلب معونة الله ونقول ( نجنا يارب من الشر والشرير ) لكي نستطيع ان نجعل من الصوم قوة ننتصر بها على خطايانا . وعند انتصارنا على الخطية يبعد الابليس خائبا مهزوما . وبذلك اقتدينا بالرب يسوع .
اخوتي في الايمان اتمنى ان تتمسكوا بهذه النقاط التي ذكرتها لكي تستطيعوا ان تعيشوا فترة الصوم والتقرب الحقيقي من الرب . حينها ستشعرون براحة ورضى من الله والناس . وبذلك ستكونون ذلك ( الرجل العاقل الذي بنى بيته على الصخرة فنزل المطر وجاءت الأنهار وهبت الرياح وصدمت ذلك البيت فلم يسقط لأن أساسه كان موضوعا على الصخرة ) .
صياما مقبولا اتمناه لكم

216
  
 
صـلـوثـا دمَـحـضـَرتـا
أورخـا دصـلـيـوا
بـشـــمـا دبـابـا وبـرونـا وروحـا دقـوذشـــا خـا آلاهـا آمـــيـن
يـا إيـشـــوع الـهـي شـــيـنـايـا ، هـوونْ نـپـيـلا قـَمْ أقـلاثـوخ ، هَـلـِّي بـخـاشِــخـوثـا دْحَـشـِّــي ديـوخ ديـون مـتـَخـمـولـي بـگـاوي ، تـَد تـاور لـبـي بْـپَـشــــــمَـنـتـا ، تـَد قـَبـلـنْ بْـلـبـا بَـســـيـمـا وپْـصـخـوثـا كـُولْ عـوقـانـي وعَـســـقـواثـا ورَزيـلـواثـا ، دبـاري طـالي بـأنْ خـايي ، مَـبـهـر عَـقـلـي ومَـشـخـنْ لـبـي بـحـوبـوخ ، تـَد هَـويـا أد أورخــــا دْصـلـيـوا تـا طـَوثـا دگـيـانـي وطـَوثـا دقـَريـوا وتـا عَـيـانـا دگـيـانـاثـاد مَـطـهَـرْ ، يـا مَـريـم يـمـا درَحـمـي ، طـلـوب طـالـنْ مـن تـلـيـثـايـوثـا قـَدِشــــتـا ، نـَعـمـي دقـَــديـشـــــوثـا ، تـَـد قـابـلْ مَـريـا مـنـنْ أد صـلـوثــــا مْـبَـدَلْ خـطـيـاثـنْ ، دْمَـخـورخْ بـرونـَخ حَـشـّــــانـــا ، بـأورخـا دصـلـيـويـهْ دقـَطـفِـخْ پــيــري ديـــيـــهْ مـخـَلـصانـي ومـوثـي وقـيَـمـتـي ودخـاهـنْ خـايـي ديـالـي دألاهـا آمـــيـن .


كـلـيـثـا واوا خـو صَـلاوي يـمـا دْكـيـوي حَشـــي رابـي
دْمـئـي مـأيـنـا بْـجـرايـا

﴿ الـردة ﴾
يا يما بثولتا قديشتا وذجرحي دعزيزاخ ميثا
دْطـَوعـي بـلـبـي دلا مـحـايـا




شـــنـيـثـا قـمـيـثـا ﴿ 1 ﴾
مْـتـَخـمـلـوخ بــيــشــــــوع حْـكـيـمـا إلـيـهْ بـمـوثــــــــا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگـو صـلـيـووخ قـَد يـشــــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمـــــا

مْعـويـطـلـي عَّـمـا ومـيـري ( صـلـولـِهْ صـلـولـِهْ ) إيـشـــوع زكـايـا ألاهـا پـيـشـــا بَـرنـاشـــا ، قـَديـشــــوثـا وطـاووثـا كـْحَـكـمـي إلِـهْ مْـبَـدالـي آنـا حَـطـايـا ، وعَـمـّـا ديـوا تِـمَّـلْ مْـعَـيـوطي ( أوشـــعـنـا تـابـر داويـذ ) ، كـطـالـبْ إديـو بْـقـطـلـِهْ ، بـيـذ كـبـي مـن مـشـــيـحـا دهـاوي خـا مَـلـكـا أرأنـايـا ، وكـوديـلا مـلـكـوثـا دإيـشــــوع لا مِـنْ آذي عَـلـمــــا ، وبـردْ ألاهــــا پـشــــــلِـهْ بَـرنـاشــــــا تـَدْ دمَـقـرولـَنْ لـبـابـِهْ شـــمَـيـانـا ، وآودلـَنْ يـالـي طـالِـهْ ويـاروتـي بْـمَـلـكـوثـا .
آيـيـتْ يــــا يَـوالا دخــــايــي ، كـْقـَبـلـتْ دْمـيـثـتْ مـبَـدالـي ، وآنــــا بْـخـطـيـاثـي ، كـْحَـكـمـنْ ألـوخ بْـمـوثــــا ، هـُوونْ دَهـا مـپـوشــــمـنـا يـا مـاري ، وكـِبـنْ دهـاونْ تـلـمـيـذا حَـقــانـي طـالـوخ ، بَـدَمْ مـلـُوكْ إلـي ، ومـخـالـصـلـي مِـنْ ديـنـا دمـوثــــا أبَـديـنـايـا ، بـيـذ آيـتـيـوتْ أمـود ديـي بـأد عَـلـمـا ، وبْـعَـلـمـا دآثـي آمـــيــنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
كِـم جَـرحـالـِهْ رومـحـا دْحَـشـــا لـبـا دبـثـولـتـا قـَدِشـــتـا
مـِـنْ كـيـوا د يـاه قِـشـــيــا





شـــنـيـثـا د تـري ﴿ 2 ﴾
مْـتـَخـمـلـوخ بـيـشـــوع طـئـيـنـا صـلـيـوِه لـروشـــانِـه
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگـو صـلـيـووخ قـَد يـشــــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمـــــا

يـا إيـشـــوع آلـَهـي ، گـدَئـلـنـوخ بـيـســــــــاقــــا لـگـــاغـولـتـا طـئـيـنـا صـلـيـوا ، وكِـتـوي ويـري بـريـشـــوخ ، ودمـا بـجـرايـا مِـنْ مْـخـَيـاثـا دْقـَمـچـيـي لـپَـغـروخ قـَديـشــــــا ، گـدَئـلـنـوخ لـْخـودوخ ولـَتـوخ خـَورا تـَمـاهـا ، بـئـيـلـوخ أد أورخــــا مَـمْـرئـَنـيـثـا وْعَـســـــــقـــا ؟ دلا شـَــكْ حُـوبـيـلِـهْ عِـلـثـا حَـقـانـي دكـولْ أد مْـنـدي ( لـيـث حـوبـا بـِش رابــــا مِـنْ دآدي ديـاولْ نـاشــــــا گـيـانـي مْـبَـدَلْ بْـئـيـي ديـِهْ . آيـت مـيـروخ أد تـَنـيـثـــا وهَـــم مــيــروخ ( كـُولْ آوا دلا طـائِـنْ صـلـيـوي وآثـي بَـثـري لاكـخـاشـِـخ طـالـي ) . صلـيـوا ديـيـي أديـلـِهْ دْقـيـمـنْ دَرقـولْ شـَهـوتـيـاثي ويَـصـري ديـيـي بـيـشـــي ، رامـوثـا وحـوبــا دگـيـانـا وحَـسَـــمـوثــا وطـَمَـعـوثــا وكـَســـلـَنـوثـا ، ودْقـَبـلـنْ حَـشـــي دخـايـي وعـوقـانـي دْيَـيـهـي بـحـومـســـــانـا تـا خـاتِـرْ حـوبـا ديـوخ ، ودأخـلِـنْ غـَمْ دپـيـشـــنْ أمـيـنْ بـكـَمـولـي دواجـبـوثـي بـآدي عَـلـمـا ، عـونـي بَـدَمْ يـا إيـشـــوع تـَدْ طـَئـنـنْ صـلـيـوي أمـوخ آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
أوه مـن كـيـوي مَـمـرآنـي دگدشلـَي لمَلكثا دمَودياني
يــمّـــا دمَـلـكــا زكــــايــــا





شـــنـيـثـا د طـلا ثـا ﴿ 3 ﴾
مْـتـَخـمـلوخ بـيـشـوع مپـيلا خـو صليوا گـاهـا قـمـيـثـا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگـو صـلـيـووخ قـَد يـشــــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمـــــا

يـا إيـشـوع آلـَهي ، گخازنـوخ وآيـت نـپـيلا خو صلـيـوا وبـطآنـا رزيـلواثـا وآيـت شـــتـيـقـا ( قـرولـي وآهـو شـتـيـقـا ولا پـثـخـلـي كـمـي خـديـگـد أوربـا نـوبـلا تـــا نـخـارا ، و خـديـگـد بَـرخـا شــتـيـقـا قـَمْ قـيـاصـا ) كـود مـصـولـيـلـوخ تـا بـابـوخ بـبـســتـانـت زيـتـي طـلـبـلـوخ دفـايـت مـنوخ كـاســا دحَـشــي ، ( يــا بـابـي إنـيـلا بَـريـثـا شـــود فـايـت مـني آذي كـاســا ، گـَلـو لا خـديـگـد عـجـبـونـي إلا خـديـگـد عـجـبـونـوخ ) ، وعـجـبـونـا دبـــابـــا كـبـي تـَدْ طـَئـنـتْ صـلـيـوا يَـقـورا هـُلْ رِش گـاغـولـتـا ، ودمـيـثـتْ إلِـهْ مْـبَـدَلْ خـلاص دبـنـَيـنـاشــا ، ( روحـا مـوحضيـريـلـي إلا پَـغـرا مـحـيـلـيـلـِهْ ) مـآذي سَــبَـبْ نـپـلـوخ خـو صـلـيـوا وگـَهـا خـرتـا قـمـلوخ وقـپـلـوخ صـليـوخ وكمْ مَمطـتـلي هـُولْ خرتـا ، بَـدَمْ هَلي لـبـا ومَـقـويلي تـَدْ قـيمـنْ قـَلولا من نـپَـلـيـاثي كـَبـيـري ، وأودنْ بكـُولْ عدانا عجبونا دبابا شـمَـيـانا . آمـيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
طـئـنـي مُـوثــا مَـمـرآ نــا دْجـرحـلـي لـبّـا طـوانـا
مْـبَـر دبـرونـا حَـلـويــــا





شـــنـيـثـا د طـلا ثـا ﴿ 4 ﴾
مْـتـَخـمـلـوخ بـيـشــــــوع بـتـپـاقـا بـيـمِــهْ حَـشـــنـيـثـا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگـو صـلـيـووخ قـَد يـشــــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمـــــا

يـمـاد إيـشـوع كـلـيـثـَواوا خـو صلـيـوا وآهي بـخـزايـا لـبـرونـاهْ يَـكـّانـا ، وبـعـدانـا تـخـيـرا تـَنـيـثـا دشـمعـون سـاوا كـود مـيـري ( وآيَـتْ بْـخـَرزا بْـلـبَـخْ رومحادحَشا هُـولْ دپـيـشي مـگـولـيـي خـوشاوي من لـبَـواثـا دكـَبـيـري ) ، ما خزيثـلا مَمرأنيثا كـود دائـلْ إيـشـوع يـمـِهْ وآوو بـش بـزيـادا حَـشي ديـيـهْ ، بـيَـذ كـيـاذي شـَخـيـنـوثا دحـوبـاه طـالـِهْ ومَـريَـمْ لاكـشـَــوقـا پـيـرا دكـاســــاه دزالـِهْ لـمـوثـا لـخـوديـهْ ، إلا بـيـذ إيـلي آذي عـجـبـونـا دآلاهـا دْكـمْ قـَبـلالي كـولي خـايـاه ، وهـادَخ پـشـلا آهـي أي قـَمـيـثـا دطـئـنـا صـلـيـوا دحَـشــا ودواحـا دگـيـانـا .
ورخـشـــلا إمـدْ إيـشـــوع بـخـيـلا دهَـيـمـانـوثـا وحـوبــا ، بَـدَمْ يـامَـريَـمْ مـُولـپـلـي تـَدْ قـَبـلـنْ بـكـُولْ مـندي دَبَـريـاثـا دآلاهـا ديـلـَي تـا خـلاص ديـي ، تـَدْ خـَشـــخـوخْ دهـاوخ يـالي صپـيـي طـالـَخ ، و تـَلـمـيـذي حَـقـانـي تـا إيـشـوع بـرونـَخ آمــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
إيـمـيـلـي لـبّـا دلا كـبـاخـي كـود دائـلْ مَـلـكـثـا دمَألاخـي
كـشـَــــكـيـا مـكـيـوا گـَوايـــا





شـــنـيـثـا د خـمـشـــا ﴿ 5 ﴾
مْتخملوخ بيشوع بْعـيانِهْ شمعون قِورينايا بطئانا صليوا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

ويـري خـا نـاشـــا وآوو بـدآرا من دَشــتـا شـمـيـهْ شــمـعـون قِـوريـنـايـا تـَدْ طـائـنْ صليـواد إيـشـوع ، إيـشـوع آهولـيـهْ بـحَـقـوثـا بَـرخا دآلاهـا دكطائـنْ كـُولْ خطياثـا دبـنـَيـنـاشــا ، مـن يـومـا دپـشـــلـَي بـريـي وهـُولْ خـلـَصـتـا دعَـلـمــــا ، وبـئـيـلـي مخالـصلـَنْ تـَدْ پـاري أنْ خـطـيـاثـا بـحَـشـا ومـوثـا ، مـآذي سَــبَـبْ ويـوا عـودابـي ديـهْ قـشـــيـي وصـلـيـوِه يَـقـورا هُـولْ دلـزمـلـي دپـايـش إريـا خـانـاشــا نـوخـرايـا تـَدْ عـايـنـيـهْ بـطـئـانـا صـلـيـوا ، چَـخـَسـتـيـلا طـالـَنْ أخـنـي دلا كـداروخ بـالا إلـدْ چـهـواو عـوقـانـا تـا خـاتـرْ شـَــهـوتـيـاثـَنْ ويَـصـري نـيـتـاثـا ديـَنْ ، ومـئـو بَـرخـا خـنـّا تـَخاتـر خلاص ديـَنْ روحانـايـا ، كخازوخلي يَـقـورا كـُولْ مأندي وكـئـَرقوخ من طـآنـا يـوقـرا دخـاخـنـا ، هَـلي بَـدَمْ يـاإيـشـوع تـَدْ طـَئـنـنْ عَـسقـواثـا دأن خايي وعـاقـاثـا ديَـيـهـي تـا حـوبـا ديـوخ وتـاپـرئـونـا دخـطـيـاثي وخـطـيـاثـا دأخـنـواثي بـنـيـنـاشـــا . آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
مَـن إيـبـي دْمـتـَخـمِـلْ وصـايـرْ بْـحَـشـي دبـثـولـتـا ولـَكـمـايـرْ
بــتــپــــاقـــــا بــيــحــيــذايــــا





شـــنـيـثـا د إشـــتـا ﴿ 6 ﴾
مْتخملوخ بـپـاثـا ديـشـوع دكـمَـشـيـالا خـا بَخـتـا بكـَفـيـا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

كـدَئـلـوخـلـِه مـخـَلـصـانـَنْ آلاهــا ( جـريـحـا مْـبَـدَلْ خـطـيـاثـَـن وطـويـخـا مْـبَـدَلْ بـيـشاثـَنْ ) ، هُـولْ دلا پـيـش إلـيـهْ لا صورتـا ولاشــوپـرا كخـازخـلـِهْ ولـَتـِه حِزوا دمـشـَهـوخـلـِه ، وهـولا قـرولا خـا بَـخـتـا مَـر لـبـا تـَدْ مَـشـــيـا مـن پـاثـا ديـشــوع ديـثـا وروقـي ودّما ، آلاهـا طوعـلـِهْ صُورتـيـهْ بگـيـانـاثـَنْ بـعـمـاذا قـَديـشا وأخني لـزيـمـيـوخ تـَدْ نـَطروخلا قـلوثا بْـطواعا وصورتـا دْمْخـَلصانـَنْ عَـزيـزا بخوشاوَنْ وبْـلـبَـنْ وبْرخشي ديـَنْ كـود أخـنـي مَرحوقي من خايَنْ عواذي بيشي وشـَهـوتـيـاثـا مْـطومـيي وبـپـراسا بْـمَـثـلا ديـَنْ طاوا صورتا حَـقـاني دمـشيحا بـيـنـي بـنـَيـنـاشـا. أودلـي بَـدَمْ يـا إيـشــــــوع دعـالـي ريـشـــي بـصـورتـا ديـلا طـوعـتـا بـگـيـانـي ، دمْـخـَثـثْ بـگـاوي خـا لـبـا صـپـيـا تـَدْ خـاهـنْ قـامـوخ دلا مـومـا آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
مـعـصـيـوثـا دْعَـمـا هـودايـا إيـشـوع معـوذ با موخ حَطايا
بْـطـآنـا مـخـايـا قِـشــــــيــا





شـــنـيـثـا د شـَــوآ ﴿ 7 ﴾
مْـتـخـمـلوخ بـيـشــوع نـپـيـلا خـو صـلـيـوا گـهـا دتـري
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

هـولـي مـشــيـحـا پـغـري صـويـئـا بـدمِـهْ مـن مْـخـَيـاثـا وكـلـيـلا دكـتـوي خـريـزا بـريـشـــيـهْ ، ومُـولـبـشـــا خـا لـوشـــتـا دقِـرمـز تـَدْ مَـســخـري بـگـاوي نـاشــي ، هولـِهْ نـپـلـوخ يا إيـشوع گـَهـا خـرتـا خـو يـوقـرا دصلـيـووخ وآيـت مَـلكـا دشمَّـيـا وأرآ ، وبـارويـا دبـريـاثـا ومـخـَلـصـانـا دعَّـمـا ، مـا قـشـــيـي كـيـوي ديـوخ ومـا كـَبـيـري رَزيـلـواثـا دكـطـَئـنـتـي مْـسَــبـابَـنْ أخـنـي كـپـاري بْـطـَوثـا ، دلا شـَــــكْ هُـووت بـنـپـالا خـو صلـيـوا مـن زربـوثـا دحَـشـــي وجـرحـي ديـوخ ومـحـيـلـوثـا دپـغـروخ ، إلا عـلـثـا حَــقــانـي دأن نـْپَـلـيــاثــا خـــايــنــتــوثـيـلا إمـدْ حُــوبــوخ ، وعـصـيَـنـوثـَنْ بـعـواذي ديَـنْ بـيـشـــي ورپـيـوثـَنْ قـَمْ جـورابـي وكـَســـلانـوثـَنْ ، بـكـُولْ أو مـنـدي دْكـطـالـبـلِـهْ هـَيـمـانـوثـَنْ مـشـــيـحَـيـتـا ، شـــودْ هَـويـا نـْپَـلـتـوخ يـاإيـشـــوع مْـعَـبْـدَنـيـثـا بـگـاوي دْمَـخـثـنْ خـايـي ديـي روحـانـايـي آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
دَئـلاوا بــرونـــا عَــزيــزا مـيـثـا ودّ مـِـي لأرعـا بـيـزا
وإلـدْ قـَـيــســـــا مـتـولـتـيــــــا





شـــنـيـثـا د تـمَـنـيـا ﴿ 8 ﴾
مْـتـخـمـلوخ بـيـشـــوع مْـسَـــلـويـي بـنـاثـا دأورشــــلِـمْ
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

بـرخـاشـــيـوا بَـثـرْ إيـشـــوع كـنـشــــا كـَبـيـرا مـن عَـمّـا وخـَكـمـا أنـشـــي دويــوا بـخـايـا إلِـهْ ، وبـعـدانـا پـثـلـي إيـشــــوع الـَيـهـي ومـيـري : يـا بـنـاثـا دأورشــــلـِمْ لا بـاخـيـتـون إلي إلا بْـخـيـمـونْ إلـدْ گـيـانـوخون وإلـدْ يـالي ديـوخونْ ، إنْ أودلـَي آنـي بْـقـَيـســـا تـَلـيـلا بَـدَمْ مَـهـا بْـدْ أودي بـقـَيـســـا ويـشـــا ؟ ثـيـلِـهْ آلاهـا تـنـيـيـثـا لـگـيـبـدْ أن ديـلـَي ديـِهْ وأنْ ديـِهْ لاكـمْـقـَبـلـيـلي ، ثـيـلي بْهـرا لـعَـلـما ، لكن بـئـيـلي نـاشي خـشـكا بـش كـِبـيـرا من بـهـرا ، كـمَّـئـريـلي يَهـوذا وكمْ نـاكـيـري پطرس ، وأرقـلـي كـُولـي تـَلـمـيـذي ديــيـهْ ، مـهـويـمـنـي لاكـلـيـلـي إمـوخ يـآلـَهـي ، إلا أن نـاشـــي دأيـوا مـســــكـيـنـي آنـي بـرخـاشـــــيـوا بَـثـروخ هُـولْ خـَرثــا ، وهـولـي بـخـايـا إلـوخ مْـبَـدَلْ مــــا دبـــاخــي لـگـيـانـَيـهـي ، هَـلـي بَـدَمْ دكـالـنْ مـهـويـمـنـا بـدايـمـوثـــا بْـتـَنـيـثـوخ مْـخـَلـصَـنـيـثـــا ودرَخـشـــنْ بـگـو بـيـهـروخ بـثـبـيـتـوثـــا هـُولْ أورخـا دخـَلاص ، وآنـا بـشـــقـالا طـاواثـا مـن حَـشـــي ديـوخ آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
يـايـمـــا نـَـبــوآ دحــوبـــــــا هَـلـي مَـرآ وســحـاقـا دلـبـا
وشـْــتـَيـخـَنـتـا دلـَّـتـا دُومـيـا





شـــنـيـثـا د تـشـــآ ﴿ 9 ﴾
مْتخملوخ بـيـشــوع نـپـيـلا خـو صـلـيـوا گـهـا د طـلاثــا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

يـا إيـشـوع مـخـلـصانـي بـئـيـا ، هـوون بـخـزايـوخ وآيـت نـپـيـلا خـوثـت صلـيـوا تـا گـاهـدْ طـلاثـا ، لـيـلـي يـوقـراد صلـيـوا كـود كـْمَـمـپـلـوخ خـوثـت صـلـيـوا إلا يـوقـرَد خـطـيـاثـي كـَبـيـري كـمَـمْـپـلـيـلـوخ خـوثـيـهْ . آذيـلـي إيـشــوع حَـشــانـا ، فـَيـاتـي دأورخا مَحـكـيـوا إلـيـهْ ، وهَـمْ ريـشـانـي دكـَهـنـي مَـسـخـريـوا بـگـاويـهْ ، أمـدْ قـَرايـي و سـاوي وأمـريـوا مـخـُولـصلـِـهْ خـنـي ولـيـبـي مـخـالـص گـيـانـي ، گـَهـاثـا كـَبـيـري مـنـوبـيـلـوخ لـحَـشــوخ ومُـوثـوخ يـا مْـخـَلـصـانـي آلاهــايــا كـمْ مَـلـپـتـي دلا كـَمـلا غـــالـبـوثـوخ لـمـوثـا أبَـديـنـايـا دخـطـيـثـا إلا بـصـلـيـوا ، بَـدَمْ گـاغـولـتـا أورخـيـلا دْقـيَـمـتـا ، ودلي بَـدَمْ تـَدْ دَركـنْ دلـيـبي أودنْ عواذي دْپـيـشي تـا أبَـديـنـايـوثـا ديـي ، ودلا كـْشـَــقـلـنْ غـالـبـوتـا وپـصـخـوثــا بْـمَـلـكـوثـوخ ، إلا مَخـورنـوخ هُـولْ گـاغـولـتـا دخـايي وآنـا قـپـيـلا صلـيـوي مـاقـاد هـاوي يَـقـورا ، ودأخـلـنْ غـَمْ بْـنـطـارا حـويـادي إمـوخ آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
مَـشـــــخـنـي لـبـي قـَريـرا ومَـلـهـيـلي مُوخ ديگـد نـورا
گـَو حـوبـا دإيـشـــوع مَـريــا





شـــنـيـثـا د أســـرا ﴿ 10 ﴾
مْـتـخـملوخ بـيـشـوع مـوشـتـيـا خالا خـويـخـا بْـمَـررتـا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

مُـوشـــلـخـلـَي عَـســـكـَراثــــا إيـشــــــوع مـــنْ جُـولـيـهْ ، ديـــخ دأوديـــوا بـكـُولْ حـكـيـمـي كــود پــايــشــــــوا صـلـيـوا ، خــــا عــواذا دَرقـولْ إيـقــــارا ونـخـپـا ، طـْمـيـلـيـهْ إيـشـــوع أو خـالا خـويـخـا بْـمَـررتــا ولا بـئـيـلـيـهْ دشـــــاتـي كـاســـــا دْحَـشـــي هُـولْ نـْطـوبـثـا خـَريـثـا وبـآذي كـمْ مـُولـپـلـَنْ إلـدْ مـيـتـراثـا دنـَظـيـفـوثـا ونـيـخـيـوثـا ديـلـَي لـزيـمـي تـا كـُولْ خـا مـشـــــيـخـايـا ودلا كـپـيـشـــي نـطـيـري إلا بْـمـَمـوثـتْ پَـغـرا وتـوارا دعـجـبـونـا وبْـصَـومـا .
كـطـَلـبـخْ مـنـوخ يـا إيـشـــوع تـَدْ مَـشـــلـخـتـي مـن حـوبـا دأرأنـيـاثـا وبَـطـيـلـواثـا ودأودتـي تـَدْ ســـانـنْ كـُولْ أو مـنـدي دگـارشـــلـي لـنـپـالا بْـخـطـيـثـا آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
يـمـا مـلـيـثـا مَـريـرواثـــا طـوع أنْ جُـرحـي بگاواياثا
دأودا ديـــــاخ حَــطــــــايــــــا





شـــنـيـثـا د خـَديـسَـــرْ ﴿ 11 ﴾
مْـتـخـمـلـوخ بــيــشـــــوع مْـبـوســــــمــرا إلـدْ صـلـيـوا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

تـامـا كـْمـصَـلـويـلـيـهْ إمـدْ آنـي تـري مَـشـــلـخـانـي خـا مـنْ يَـمـنـي ديـيـهْ وخـنـا من چَـپـي ديـيـهْ وعَـمّـا قـيـما ويـوا بخزايا ، وريشانـي بْـمـْسَخـوري ، وعَـسكراثا بّـگـخـاكـا إلـيـهْ ، آديـلا أي شــيـثـا دمِـنْ سَــبـابـاهْ ثـيـلـوخ لـعَـلـمـا ، يـا مْخـَلصاني آلاهـايـا ، هـُولي بـرونـا يَـكـانـا دْكـمـشـاديـري بـابـا دماثـي پـيـري وجْـمْـلـَي إلـيـهْ پَـلاخـي وكـمْ پَـلـطـيـلـي ، إلا أو كـيـپـا دْكـمْـرَزلـيـلـي بَـنـايي آهـو پْـشـلي ريـشـــا دقـُورنـيـثـا . كـْشـَــمـنـوخ يـا إيـشـوع وآيـتْ مْـبُـوســمـرا لـصـلـيـووخْ ، بـْشــواقـا تـا صـالـووي ديـُوخ وتـا أوادى دخـروتـا إمــوخ ، ( يـا بـابـي شـُــووق طـالـَيـهـي بْـيَـذ لاكـيَـذي مـيـلـي بـيـوادا ) ، مـولـپـلـي تـَدْ لاآرنْ كـنـتـا بـلـبـي وتـَدْ نـــاشـْــــنْ رَزيـلـواثـا ، وتـَدْ شـَـــوقـنْ تـا قـَريـوي مـنْ كـولـي لـبـي تـَدْ شـــاوق طـالـي بـابـي شـــمَـيـانـا خـطـيـاثـي ، وتـَدْ قـَبـلـنْ رَحـمـي ديـيـهْ رَبْـثـا آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
بـرونـَخ جـريحا مِليا مْحَـشــا مْـسَــبـابـي حَـطـايـا بـيـشـــا
طـلـوبـلـي مـنـي حـُوســـايـــا





نشـــنـيـثـا د تـْريـسَـــرْ ﴿ 12 ﴾
مْـتـخـمـلـوخ بــيــشـــــوع مْـوســـقـا لـصـلـيـوا ومـيـثـا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

كـود خـزيـلـي إيـشــوع دكـُولْ مـنـدي كـمـلِـهْ ، مـيـري هـوون صهـيـا ، وأثـوابـــا شـيـثـا إشـتـا ، وبـريـلـي خـشـكـا لـكـولا أرآ هـُولْ شـيـثـا تِـشـّا ، شـمـشـا خِـشـكـلا وسـترا دْهَـيـكلا چِـقـلِي منْ پـلـگـِهْ ، ومعـويـطـلـي إيـشوع بـقـالا عـلـويـا ومـيـري يـا بـابـي بـإيـداثـوخ گـمـساپـنْ گـيـاني ، وكـود مـيـري آذي مـسـوپـيـلـي گـيـانـي ، خـشـولـي عَـلـمـا دخـلـصلـي مـنـوخ يـا إيـشـوع هُولْ أبَـدْ ، خـشولـَي دإيـبـي خايي بـخـايـي دْيَـيـهـي دَگـالـي دإيـلـپـلـي إلـَيـهـي ، نـشـيـلـَي ديـخ دَنـدكـثـا دخـطـيـثـا إن لا نـَپـلا ومـيـثـا بـأرعـا لا كـْخـَهـيـا ولا كـيـوا پـيـري ، نـشــيـلـَي ديـخ آلاهــا مـن مـحـيـلـوثـا كـمـوپـق خـيـلا ، ومـنْ لـوما إيـقـارا ، وهادَخ آلاها من تـْعَستـا دصليوا وغـشـمـوثـا ديـيـهْ مـوپـقـلـيخـيـلا ونـَعـمي تـا كـُولْ آنـي دكـيـبـي خـلـَصتـا ، بَـدَمْ ودلـَنْ ياإيـشــوع دْرَأشــوخ بـگـو صِهـووخ لـگـيـانـاثـا ، تـَدْ أخـلـنْ غـَمْ بْـقـَدوشــي دگـيـانـاثـَنْ ، وقـَدوشــي خـنـي إمَـنْ . آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
مشـاركلي بگو شـتـَيخـانـيـاثـا بگاغولتا قبولي بخـَوروثا
جــروحـلـي لـبـي حَــطــــايــــا




شـــنـيـثـا د تـلـتـاسَـــرْ ﴿ 13 ﴾
مْـتـخـمـلـوخ بــيــشـــوع مْـونـخـثـا مـنْ ريـش صـلـيـوا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

وثـيـلـي عَـســكـَرْ وتـويـرَي أقـلـي دأو قـَمـايـا ودأو خـنـا دپـشلـَي صلـيـوي إمـي ، وكـود ثـيـلـَي لـيـشوع وكـمـخـازيـلي ديـلـَي مـيـثـا لاتـويـرَي أقـلاثي ، إلا خا مـن عسكـَرْ ثـيـلـي وكـمّـاخـيـلي بـدپـني بـگـَو رومحا ، وبْـعـدانـا نـپـقـلـي دّمّـا ومـايـا . وطـلـبـلـي يَـوسـپ دْرَمـثـا پَـغـراد إيـشــوع مـن پيلاطـُسْ وشـوقـلي طالِـهْ وثـيـلـي آهـو ونـيـقـاديـمـوسْ ومُـنـخـثـلـَي پَـغـراد إيـشــوع ، وكـمـخـَرديـلـي بْـكـتـّانـي ، ماني بْـشــاقـلـوخ لـقـَپـلـِهْ ديـهْ يـا إيـشــوع غـيـر مـنْ يـمـوخ حَـشــا نـيـثـا ؟ مَـريَـمْ يـمَّـنْ مْرَحمَـنـيـثـا دْمـشـُوركـلا إمـوخ بْـخـَلاص ديّـانْ ، مَريَـمْ دمـيـرا بْـمَـكـيـخوثا وهَـيـمـانـوثـا ، ـولي آنـا خـدمـتـاد مَـريا ، هـاويـلي خـديـگـدْ تـَنـيـثـوخ ، يا مَـريَـمْ طـلـوب طـالـي تـَدْ دْدَوحـنْ هَـمْ آنـا عـجـبـونـا دگـيـانـي ، نـيـتـاثـي ، نـيـخـوثـي ، وكـُولْ أو مـنـدي دكـمـانـعـلي مـن شــريـكوثا بْـدوحـثـا دبـرونـَخْ رَبـثـا آيـاد كـمـلا بْـمـُوثِـهْ رِش صلـيـوا ، مَخـشخـلي دهـاويـبـي دْمَـقـروونْ گـياني كـُوديـومْ قـوربانا تـا حـوبـا دآلاهـا . آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
هَـلْ تـا عَـودا ديـاخ مـحـيـلا تـَدْ هـاوي بْرَحموثاخ قبيلا
دگـو بـخـيــا شـــاقِـلْ شــرايـا


url=http://iraq8.com/up][/url]


شـــنـيـثـا د أربـاسَـــرْ ﴿ 14 ﴾
مْـتـخـمـلـوخ بــيــشــــــــــــوع دْ ريــــا بـگــــو قـَــــورا
كـسَـــهـدوخ طـالـوخ يـامـشـــــيـحـا وكـمْـبَـرخـوخـلـوخ
بگــو صـلـيـووخ قـَد يـشـــــــا مْـخـولـصـلـوخ عَـلـمــــــا

ثـيـلـيـهْ يَـوسـپ دْرَمـثـا ونـيـقـاديـمـوسْ وإمـِـهْ مـورا وحـونـَطـثـا ، وشـقـلي پَـغـرا دإيـشـوع وكـمـغـَرديـلـي بـكـتـّانـي إمـدْ بْـسـمي وأثـوا بـأي دوكـثـا بـسـتـانـا وبگـو بـسـتـانـا قـَورا خـاثـا ، ودريـلـَي إيـشــوع تـامـا ، قـويـروخ أمـوخ كـُولْ حـطـاهـي دْبْـنـَيـنـاشــا ، كـْشـَـكـروخـلـوخ إلـدْ مِـســكـيـنـوثـوخ ، لـچـهـوي وحَـشــــي ديـوخ وصلـيـووخ وإلـدْ حـُوبـوخ طـالـَنْ ، پـشــــلـوخ بـلـبـا دأرعــا وبـاثـر ديـخ قـمـلـوخ بگـو يـومات طـلاثـا بـخـيـلاد آلاهـوثـوخ وبْـدْ مْـهَـيـمـنـوخ بگـاووخ وبـيـولـپـانوخ مَـخـهـيـانـا ، هَـلـَنْ بَـدَمْ تـَدْ خاهوخ إموخ آنـي خـايي دكـمَـرضيـلـوخ ، وتـَدْ هاوي خـايَـنْ خـايـي دمـشيحـا وتـَدْ بَـربـزوخـلـي بْـعَـلـمـا بهـرا وحَـقـوثـا وحـُوبا ، وإتـَنْ أمـود دمـيـثـوخ خـا يـومـا مـوثـا طـاوا ، تـَدْ هـاووخ إمـوخ هُـولْ أبَـدْ . آمـــيـنْ .
بـابَـنْ ديـلـي بـشـــمـيـا ... شـــلامـا إلـَخْ ... شـــوحـا ... مِـنْ عـالـَمْ ...
مـراحـم إلـَـنْ يـامَـريـا مـراحـم إلـَـنْ
كـود مـايـث پَـغـري أوپـرانـا گـيـاني مَـمـطـيلا لآو گـنونـا
لـشــــــوحـا دآلاهـا عـلـويـــــا


﴿﴿ حـوتــــامــــا ﴾﴾
يـا مـارَنْ إيـشـــــوع مـشـــيـحـا دْنـخـثـلـِـهْ مـن شـــمَّـيـا مـن گـيـبـت بـابـي لأرا ، وشــــــپـخـلـي د مـيـهْ زَكـايـا تـــا شــــــوقــانــا دخـطـيـاثـَـنْ ، كـطـَلـبـوخ مـنـُـوخ دمَـخـشـــخـتـَنْ دخـاهـوخ خـايـي مـقـوذشـــــي ، تـَدْ شـَــــمـوخ مـنـوخ بـيـومــــا د د يــنــا وأخـنـي مـنْ يَـمـنـي د يــــوخ ، هـــويــــا بـريـخـي وأوروخ مَـلـكـوثــــا مـُوحضـرتـا طـالـَنْ مـنْ دَشــَـنـتـا دعَـلـمـا . آمـيــنْ .

مـصـالـوخ خـا بـابَـنْ ديـلـي بـشــمَّـيـا ... وخـا شـلامـا إلـَخْ مَـريَـمْ ... وشـوحـا ... لـنـيـتـاثـا دمـارَنْ پـاپـا وكـُولْ ريـشـــانـي دإيـتـا قـَدشـــتـا تـا شـــقـالا دحـوســايــا

بـابَـنْ ديـلـي بْـشـــمَـيـا ، پـايـش قـوذشـــا شـــمـوخ ، آتـيـا مَـلـكـوثـوخ ، هــــــاوي عـجـبـونـخ ، ديـخ ديـلـي بـشــــمَـيـا وهـادَخ هَـمْ بـأرا ، هـَلـَنْ لـخـمـا سـُـــونـقـانـَنْ يـومانـَنْ ، وشـوق طالـَنْ گْـنـَهـَنْ وخـطـيـاثـَنْ ، ديـخ هَـمْ شـُوقـلـَنْ تـَآنـي دحطـيلـَي إلـَنْ ، لا مَـبـيـرتـَنْ هـلْ جـورابـا إلا مَـخـلـصـلـَنْ مأنْ بـيـشــا ، سَـــبَـبْ ديـوخـيـلا مَـلـكـوثـا ، خـيـلاو تـشـــبـُوحـتـا مـن دَهـا وهُـولْ أبَـدْ أبَـديـنْ آمـــيـنْ .

شـــــلامـا إلـَخ يـامَـــريَـــمْ ، مـلـيـثـا نـَعـمـي مــــارَن إمـَخ ، بـورخــثـــا بـإنـشـــي مـبـورخـتــــا پـيـرتْ كـاسَــــــخْ إيــشـــــوع ، مـــاتـمَـريَـمْ يـمـاد لآلاهـا مـصـالـي مـبَـدالـَنْ أخـنـي حَـطـايـي ، دَهـا بـكـُولْ عـدان مَـوتـانْ آمـــيـن .
شـــوحــا ... عـالـَـمْ ... مـراحـمْ إلـَنْ يـامـاريـا . مـراحـمْ إلـَنْ .

كـــولْ آواد لا طـائـنْ صـلـيـوي وآثـي بَـثـري لا كـخـاشـــخ طـالـي


شلاما دمريا منوخن

217
الاخت العزيزة كلادس اشكرك لمشاركتك الصلاة . واطلب من الرب ان يباركك ويستخدمك لمجد اسمه
سلام الرب معك

218
محاضرة قيمة ومفيدة اكيد لانها لاستاذنا العزيز باركك الرب الى الابد
سلام الرب معك

219
باركك الرب اخت سخاء لمرورك الدائم وردودك الطيبة
سلام الرب معك

220
الاخت العزيزة توبي باركك الرب لمرورك الجميل وشكرا لردك الايماني الرائع والاضافة الرائعة التي زادت من المعلومات . واطلب من مار انطونيوس ان يمطرك بشفاعته .
سلام الرب معك

221
باركك الرب اخت افيان لقصصك الايمانية المعبرة
سلام الرب معك

222
باركك الرب اخت سوسن لهذه الاوصاف الصادقة . وأكيد ربنا يسوع هو المثل الاعلى لكل بني البشر .
سلام الرب معك

223
شكرا استاذنا العزيز انا شخصيا استفاد جدا من مواضيعك الايمانية المميزة
الرب يعطيك القوة لتكتب اكثر لمجد اسمه
سلام الرب معك

224
أيها الرب يسوع ، يا من في ليلة اقبالك على الموت من أجلنا صليت لكي يكون تلاميذك بأجمعهم واحدا ، كما ان الأب فيك وانت فيه ، اجعلنا أن نشعر بعدم أمانتنا ونتألم لانقسامنا . أعطنا صدقا فنعرف حقيقتنا ، وشجاعة فنطرح عنا ما يكمن فينا من لامبالاة ، ومن عداء متبادل . وامنحنا يا رب ان نجتمع كلنا فيك ، فتصعد قلوبنا وأفواهنا بلا انقطاع  صلاتك من أجل وحدة المسيحيين ، كما تريدها انت وبالسبل التي تريد . ولنجد فيك ، يا ايها المحبة الكاملة ، الطريق الذي يقود الى الوحدة ، في الطاعة لمحبتك وحقك ..... امــــــــــــين
 شكرا اخت كلادس لايمانك الرائع
سلام الرب معك

225
الاخت العزيزة توبي اشكرك جدا لمشاركتك الصلاة . واطلب من الرب ان يباركك ويستخدمك لمجد اسمه
سلام الرب معك

226
استاذنا العزيز مرورك على متصفحي يزيدني شرفا . وردك الطيب والمعبر المليء بالايمان يسعدني جدا . ورحم الله شهدائنا الابرار واسكنهم عن يمينه في ملكوته
شكري وتقديري لمرورك
سلام الرب معك

227
الاخت العزيزة والشاعرة الكبيرة سيمار ... أعذريني لدخولي متصفحك مرات كثيرة . كل الاحرف ضاعت مني وانا اقرأ رائعتك . ادهشتني الكلمات اريد الرد وخانتني العبارة لروعة ما يخطه قلمك .
تحياتي سيدتي المتألقة
بطرس

228
الصيام في اللغة هو الإمساك عن الشيء . فإذا أمسك شخص عن الكلام أو الطعام فلم يتكلم ولم يأكل فإنه يقال له في اللغة ( صائم ) .
الصوم هو زيادة في التقشف والتذلل أمام الله وللمضيء وراء السيد المسيح مشاركين له في صومه وفي تألمه وموته من أجلنا . وهكذا نحمل الصليب (معنويا) معه .
ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد الذي يحدد في أي سنة من السنين بحسب قاعدة حسابية .
ينبغي علينا كمسيحيين أن نصلي في كل حين كما هو مكتوب ( ينبغي أن يصلى كل حين ولا يمل ) لكن إن قادنا الروح القدس إلى الصوم مع الصلاة فحينئذ تكون حالة خاصة فيها يشترك الصوم مع الصلاة في تذللنا وتضرعنا . وتقديم طلباتنا إلى الرب .
الصوم بالنسبة لنا ليس موضوع طعام وشراب وإنما هو مدرسة تربوية لتهذيب الإنسان روحيا وجسديا فهو يطوع جسده له كي يمتطيه وليس العكس وروحيا كي يتحكم بأهوائه وغرائزه ليبني علاقة قائمة على الإرادة الإلهية أي ما يريده الله منا نحن كبشر
الغاية من الصوم ليس الأكل والشرب لأنه ليس ما يدخل الفم ينجس الإنسان وإنما ما يخرج منه فالصوم هو تدريب يدرب الإنسان ذاته على التحكم بذاته والسيطرة عليها فيسيطر على غضبه وأهوائه . فالصوم تدريب على ترويض الذات كي يسير الإنسان في طريق ربه وليس من خلال الإرادة السلبية التي عند الناس .‏
الصوم لوحده غير كاف بالنسبة لنا فكما يقول أحد القديسين إن المدفأة التي لايوضع فيها وقود لاتعطي دفئا وبالتالي وقود الصوم هو الصلاة وكما أوصانا السيد المسيح أن الشياطين لا تخرج إلا بالصلاة والصوم فالصلاة والصوم هما جناح المؤمن في التحليق بحياته الروحية فهما أمران متلازمان فلا يمكنك أن تصوم دون صلاة لأنها تعطي الدفء كما أن الصوم يعلم كيف تجعل الصلاة فاعلة فيك وتجعل الله ملء أفكارك ويبقى ركن ثالث في الصوم هو الزكاة أو الصدقة والاحسان . وكما جاء في سفر أشعيا النبي فإن صومك إن لم تمسك فيه من أجل الفقير واليتيم والأرملة والغريب فهو غير مقبول عند الله لأن من هدف الصوم الآخر ( الإنسان) فالمسيحية هي ( أحبب الرب إلهك من كل قلبك وقريبك كنفسك) .‏
ركيزة الصوم السيد المسيح الذي صام أربعين يوما وأربعين ليلة وهو الذي قال إنها تأتي أيام عندما يرتفع العريس عنا سوف يصومون . وفكرة الصوم موجودة تاريخيا قبل المسيحية عند اليهودية ولدى الديانات الأخرى وهي موجودة لدى الديانات قاطبة . ففكرة الصوم ليست بجديدة لكن معنى الصوم يختلف من دين لآخر لكن هناك شيئ مشترك وهو أن غرض الصوم هو الإنسان والله بالبعدين الأفقي والعامودي . والصوم لتهذيب النفس والجسد وهذا أمر مشترك لدى الجميع . ولكن مشكلتنا اليوم أن هناك بعض الممارسات الخاطئة للصوم فأصبح لدى البعض أنه مجرد امتناع عن الطعام والشراب ومن ثم نصنع مائدة متنوعة الأشكال والأنواع . وفي المضمون الحقيقي للصوم هذا خطأ لأن الصوم هو الإمساك عن لذة . فلذة الجوع هي أقوى الغرائز لدى الإنسان لذلك عندما تستطيع التحكم بهذه الغريزة تستطيع التحكم ببقية غرائزك .‏
الرب يقبل صيامكم



229
باركك الرب اخت سخاء لهذه الترتيلة الرائعة .
سلام الرب معك

230
شكرا اخي العزيز باول لمرورك وباركك الرب لردك الطيب
سلام الرب معك

231
شكرا اخت كلادس للقصة الايمانية
سلام وبركة الرب معك

232
شكرا لمرورك الدائم اخت كلادس وباركك الرب لردك الطيب الذي اسعدني
سلام الرب معك

233
باركك الرب اخ رامي لهذه اللوحة الايمانية الرائعة
سلام الرب معك

234
اخوتي واخواتي اشكركم من اعماق القلب لمشاركتكم معنا الصلاة من اجل الوحدة .
الاخت كلادس
الاخ ضياء
الاخت سخاء

شكرا لصلواتكم الرائعة ونطلب من الرب ان يستجيب
سلام الرب معكم

235
الاخ العزيز ضياء يوسف اشكرك من اعماق القلب لمرورك الرائع الذي يشرفني وردودك الايمانية الطيبة . باركك الرب وشفاعة مار استفانوس تكون تحميك .
سلام الرب معك

236
شكرا اخت توبي لمرورك الدائم الذي يشرفني وردك الطيب .
سلام الرب معك

237
شكرا لمرورك اخي العزيز دنخا . ردك الطيب يسعدني
سلام الرب معك

238
نعم ايتها الاخت العزيزة غاده كما ذكرت فمنذ الفي عام ومازال الدم المسيحي ينزف وقوافل الشهداء تصعد الى الرب . نطلب من الرب ان يسكن شهداؤنا عن يمين مجده . وشفاعة مار استفانوس تكون معك الى الابد .
سلام الرب معك

239
يجب أن نحصر تصرفاتنا وتفكيرنا بالواقع ولا نعلو عليه مطلقا لكي تكون نتائج ما نتوصل إليه منسجمة مع هذا الواقع ونتناغم معه ، فما نقوم به لن يكون غريبا بنظر الآخرين وما نبادر إليه في حياتنا يكون مقبولا ومنطقيا لمن حولنا .
شكرا استاذنا العزيز لمواضيعك القيمة .
سلام الرب معك

240
إن الصلاة هي الوسيلة الوحيدة للاتصال بين الانسان والله . باركك الرب اخ باول لمواضيعك القيمة .
سلام الرب معك

241
شكرا اخت سوسن لمرورم وباركك الرب لردك الايماني الطيب
سلام الرب معك

242
الرب يباركك اخ باول لهذه المقالة الرائعة . فعلا الكاهن يمثل الرب يسوع من خلال الكهنوت .
سلام الرب معك

243
شكرا الاخت العزيزة غاده لمرورك الجميل وردك الايماني المعبر . اتمنى ان تقتدي الرهبانية المعاصرة بحياة مؤسسيها الاباء الاولين . واطلب من القديس مار انطونيوس ان يمطرك بشفاعته .
سلام الرب معك

244
شكرا اخت كلادس للجسر المعبر الى الرب والموضوع القيم .
سلام الرب معك

245
الاخت العزيزة توبي باركك الرب لهذه المعلومات التي اتعرف عليها لاول مرة .
سلام الرب معك

246
كما عودتنا عزيزنا دنخا على مواضيعك الشيقة والدراسة العميقة . باركك الرب وقواك لتكتب لنا اكثر  .
سلام الرب معك

247
الاخ العزيز دنخا شكرا للخبر . مهما قالوا ومهما كذبوا يبقى الايمان فينا يكبر ويتعمق .. لاننا ابناء النور ونتبع الحق .
سلام الرب معك

248
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 01:59 31/01/2008  »
الاخت العزيزة انهاء
ما أروع مرورك وما احلى ردك ... اسعدتني تلك الحروف وأفرحتني تلك الكلمات
دمتي بخير
تحياتي

249
استاذنا العزيز دمت رائعا باركك الرب لما تكتبه .
سلام الرب معك

250
امين ... يارب ابعدنا عن التجارب .
شكرا اخت كلادس لقوة ايمانك
سلام الرب معك

251
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 10:41 24/01/2008  »
الاخت العزيزة هبة ، انتي الأجمل وترين كل ما حولك جميل ، شكرا لرقة مرورك الذي اسعدني
تحياتي

252
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 10:38 24/01/2008  »
الاخت العزيزة دينا عصام ، اروع ما قد يكون ان نشعر بالحب ... ولكن الاجمل ان يشعر بنا من نحب
عبورك بين كلماتي البسيطه يسعدني كثيرا
تحياتي

253
25 \ 1  هو عيد الشمامسة ورئيسها الأول القديس مار استفانوس بكر الشهداء .
يطيب لي في هذا اليوم المجيد أن أهنيء جميع اخوتي الشمامسة . فالشمامسة هم جنود أوفياء يخدمون مذبح الرب طوعا  ولا غصبا . كل حسب طاقته دون كلل أو ملل . هدفهم الأوحد الحفاظ على التراث الكنسي والذي يربو عمره على أكثر من ألفي عام . والذي انتقل من الآباء الاولين الى الاحفاد .



استفانوس ويلفظ ايضا ( اسطيفان . اسطفانوس . اسطيفو ) .
اسم يوناني معناه ((تاج)) أو ((إكليل من الزهور)) وهو اسم أول شهداء المسيحية .

وبما أن اسمه يوناني فيرجح أنه كان هيلينيا (أي أنه لم يكن يوناني الجنس بل يوناني اللغة والثقافة) أو أنه كان يهوديا يتكلم اليونانية . ولما اشتكا الهيلينيون المسيحيون في أورشليم من أن أراملهم كن يهملن (أعمال 6 - 1) انتخب سبعة رجال من ضمنهم إستفانوس ليقوموا بأمر الخدمة اليومية وتوزيع التقدمات على الفقراء من المسيحيين (أعمال 6 : 2 - 6) وهؤلاء الرجال السبعة يعرفون بأول شمامسة في الكنيسة المسيحية . ويصف الكتاب المقدس استفانوس بأنه رجل ممتلىء من الإيمان والروح القدس (أعمال 6 - 5) وأنه كان يصنع قوات وعجائب (أعمال 6 ) وكان ينادي بالرسالة بحكمة (أعمال 6 - 10) ولما لم يتمكن بعض من هؤلاء اليهود الهيلينيين أن يجاوبوا استفانوس أو يقاوموا قوة الحكمة والروح التي كانت فيه اخترعوا ضده شكايات زور . فدسوا رجالا مأجورين يقولون أننا سمعناه يجدف على الله وعلى موسى وأنه تكلم ضد الشريعة وضد الهيكل . وقدمت هذه الشكاوى إلى مجمع السنهدريم ( المحكمة التي حكمت على الرب يسوع بالموت ) (أعمال 6 : 9 - 14) وقد سجل لنا سفر الأعمال ملخصا للدفاع المجيد الذي قدمه استفانوس (أع ص 7 : 1 - 53) وبخ استفانوس اليهود على مقاومتهم لله المتكررة طوال حقب تاريخهم . فقد قاوموا يوسف في أول نشأتهم (عدد 9) وموسى في دور تكوينهم كأمة (أعداد 39 - 42) والأنبياء لما استقر بهم الأمر في كنعان (عدد 52) وفي النهاية صب عليهم أعنف اللوم وأشده لأنهم رفضوا المسيح نفسه وقد قتلوه . وقد رفض المجلس أن يستمع لاستفانوس بعد هذا . أما هو فقال أنه يرى السماوات مفتوحة وابن الإنسان قائما عن يمين الله (أعمال 7 : 54- 56) عندئذ أخرجوه خارج المدينة  ورجموه . وكان وهم يرجمونه يقول ((أيها الرب يسوع اقبل روحي)) ثم طلب من الرب غفران خطيتهم بسبب رجمه . وشاول الذي أصبح فيما بعد بولس ، رسول يسوع المسيح العظيم ، كان راضيا برجم استفانوس (أعمال - 1) وكان يحرس ثياب الذين رجموه (أعمال 7 - 58) ولقد كانت شهادة استفانوس المجيدة حقا من أكبر عوامل النعمة لإعداد شاول لكي يقبل المسيح (أعمال 22 : 20)  وبعد موت استفانوس لاقى المسيحيون من العذاب أشده فتشتتوا من أورشليم إلى اليهودية والسامرة (أعمال 8 - 1) .



سلام الرب معكم

254
باركك الرب اخت كلادس فعلا المسيحيين الى هذه اللحظة يقدمون التضحيات لانهم يؤمنون بالآله الحقيقي .
النور الذي اشرق في الظلمة وفضل الناس الظلمة على النور .
سلام الرب معك

255
الاخت العزيزة كلادس دراسة جميلة طرحتها في تحقيق النبؤة موضوع رائع .
سلام الرب معك

256
اعتذر استاذنا العزيز فليس لدي تعليق لمواضيعك الرائعة سوى كلمة واحدة اقولها من اعماق قلبي وهي ( شكرا ) لكل ما تتحفنا به .
سلام الرب معك

257
موضوع رائع اخت كلادس شكرا لابداعك
سلام الرب معك

258
اخوتي واخواتي اشكركم من اعماق القلب لمشاركتكم معنا الصلاة من اجل الوحدة .
الاستاذ عبدالله
الاخ دنخا
الاخت افيان

شكرا لصلواتكم الرائعة ونطلب من الرب ان يستجيب
سلام الرب معكم

259
الاخ العزيز ضياء كأنك نهر متدفق بالايمان لرب المجد سلمت و سلم قلبك النقى الطاهر
و لك تحيتى و كل محبتى
سلام الرب معك

260
شكرا لهذا الموقع الرائع
سلام الرب معك

261
باركك الرب اخت اتوريتا لهذه القصة الجميلة والمغزى الرائع
سلام الرب معك

262
شكرا لمرورك انشودة المحبة والسلام  وشفاعة القديس تكون معك الى الابد
سلام الرب معك

263
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 23:48 19/01/2008  »
الاخ العزيز ايثم زاد مرورك لمتصفحي جمالا لا يضاهى اشكر روعة حضورك
تحياتي

264
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 23:39 19/01/2008  »
الاخت العزيزة رينان شدا  حضرت بكل جمال فلامست دفء بحضورك دامت لنا ردودك الجميلة
تحيتي

265
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 23:33 19/01/2008  »
الاخت العزيزة نادره  سعيد لما نابني من جميل كلماتك ونصيب حروفي من عبير مدحك فما أروع عطر حروفك هنــا الذي زاد المكان جمالا . ولك مني أجمل باقة ورد لحضورك .
تحيتي

266
أدب / رد: في صميم القلب
« في: 23:24 19/01/2008  »
الاخ العزيز ايثم أخي نور المنتدى بوجودك وبابداعاتك التي عودتنا عليها سلمت يداك لما خطته لنا يمناك
دمت مبدعا
تحياتي

267
أدب / رد: (( أزمـة ))
« في: 23:13 19/01/2008  »
الاخ العزيز مهند كأنك نهر متدفق بالابداع الراقى سلمت و سلم قلمك الذهبى .
لك تحيتى و كل محبتى أيها الاخ العزيز

268
أدب / رد: حنان و أخواتها
« في: 23:04 19/01/2008  »
الاخت العزيزة غاده المتألقة .
بداية لي الشرف والفخر بان اكون من ضمن المتصفحين على هذه الخاطرة التي تعبر على عمق مشاعرك الطيبة وعمق فكرك الجميل  فعلا كلمات لا تعليق عليها ابدا .
دمتي ايتها المبدعة .
تحياتي

269
اخوتي في الايمان الكثيرون من المخلصين الذين يؤلمهم أن لا يكون كل الذين يعلنون المسيح إلها لهم مجتمعين في كنيسة واحدة . ومع هذا فقد كان هناك ذئاب بين الخراف يسعون إلى تسخير هذه الوحدة لمآرب عالمية بغض النظر عن إن كانت وحدة في المسيح أو بدونه . إن الصلاة هي الوثيقة الوحيدة للاتصال بمأساة الوحدة لأسباب جوهرية ثلاثة .



1 -  وحدها الصلاة ، تستطيع أن تحررنا من الانقسام الذي هو عمل الإنسان القديم فينا .
2 -  إن العمل من أجل الوحدة يبقى عقيما إن لم يخصبه الروح القدس ، وما الصلاة إلا اتحاد القلب بعمل الروح القدس في الكنيسة .
3 -  يقوم العمل الأساسي في اتحاد الكنائس على حوار القلب بين أفراد كل كنيسة وعلى تبديل ذهنيتهم . ويمكن معالجة الجهل بالتثقيف والحوار ، والريبة ببراهين الثقة ، والاكتفاء الذاتي بالتعاون الصريح . لكن الجراح الناجمة عن الماضي عميقة إلى الحد أن أمهر العلاجات النفسية غير قادرة على شفائها ، وحدها الصلاة ، في مثل هذه الأحوال ، تستطيع كل شيء ، عامرة بالرجاء وملتحمة بإرادة الآب المحبة .

اذا اخوتي في الايمان ارفعوا صلواتكم الى الرب ليحل روحه القدوس لكي تعود الكنائس وتتحد بجسد المسيح . اطلب من كل عضو يدخل الى الموضوع ان يرفع صلاة من اجل الوحدة .



صلاة
أيها الرب يسوع ، يا من في ليلة اقبالك على الموت من أجلنا صليت لكي يكون تلاميذك بأجمعهم واحدا ، كما ان الأب فيك وانت فيه ، اجعلنا أن نشعر بعدم أمانتنا ونتألم لانقسامنا . أعطنا صدقا فنعرف حقيقتنا ، وشجاعة فنطرح عنا ما يكمن فينا من لامبالاة ، ومن عداء متبادل . وامنحنا يا رب ان نجتمع كلنا فيك ، فتصعد قلوبنا وأفواهنا بلا انقطاع  صلاتك من أجل وحدة المسيحيين ، كما تريدها انت وبالسبل التي تريد . ولنجد فيك ، يا ايها المحبة الكاملة ، الطريق الذي يقود الى الوحدة ، في الطاعة لمحبتك وحقك ..... امــــــــــــين

الرب يقبل صلوتنا ويستجيب
سلام الرب معكم

270
باركك الرب على هذا الاقتراح الذي نتمنى ان يتحقق .
سلام الرب معك

271
باركك الرب على القصة الجميلة والمعنى الاروع .
سلام الرب معك

272
أهنئك ايتها الاخت المبدعة غاده لرجوعك وهنيئا لهذه اللوحة الايمانية الرائعة .
سلام الرب معك

273
الاستاذ العزيز عبدالله شكرا لجهودك الكبيرة لهذه السلسلة الرائعة باركك الرب الى الابد .
سلام الرب معك

274
باركك الرب اخي العزيز ضياء لمرورك الدائم . وشفاعة القديس تحميك الى الابد .
سلام الرب معك

275
الاخت العزيزة افيان شكرا لمواضيعك الايمانية الشيقة .
سلام الرب معك

276
باركك الرب اخت افيان لمرورك الدائم الذي يشرفني . وشفاعة القديس تكون معك الى الابد .
سلام الرب معك

277
في البداية اهنئك اخي العزيز دنخا لمنصبك الجديد كأداري الذي بالفعل تستحقه بجدارة . وشكرا لمرورك على مواضيعي التي اتشرف بها .
سلام الرب معك

278
شكرا لمرورك الاخ العزيز شاول الصغير وشفاعة القديس تكون معك ايضا
سلام الرب معك

279
شكرا اخي العزيز شاول الصغير باركك الرب لهذه الجهود الكبيرة
سلام الرب معك

280
شكرا لمرورك اخي العزيز شاول الصغير
سلام الرب معك

281
شكرا لمرورك اخي العزيز ديرا علايا
سلام الرب معك

282
اخي العزيز شاول الصغير اهنئك على هذا الموضوع الرائع والكبير والمعلومات القيمة .
سلام الرب معك

283
في البداية اخوتي شاركوني في تقديم التهنئة الى الرهبانية الانطونية الهرمزدية الكلدانية بمناسبة عيد شفيعهم الانبا انطونيوس الكبير ابي الرهبان . واقدم احر التهاني الى الاخوة الرهبان في دير مار انطونيوس في بغداد . طالبا الى الرب ان تنمو وتزدهر في العالم بمحبة المسيح .
ولن انسى ان اقدم التهنئة لكل من يحمل اسم هذا القديس العظيمواطلب من الرب ان يحفظ كل من يحمل اسمه (طوني - مطانس - طنوس - أنطون ... الخ )بصلوات شفيعهم مار أنطونيوس .

من هو مار انطونيوس .
الأنبا أنطونيوس كان يعيش حياة مقدسة منعزلة في مكان مقفر . عاش مدة طويلة في قداسة وطهارة كناسك في الصحراء وكان له تاثير قوي على عدد غير محدود من الناس سواء المعاصرين له أو في الاجيال التالية حتى يومنا هذا . حياة هذا القديس كان لها تأثير كبير على تاريخ المسيحية الاولى والتي تمثل تاريخ الكنائس المسيحية في جميع انحاء العالم . سيرة حياة القديس الانبا انطونيوس كتبها احد اعمدة المسيحية المعروفين وهو القديس الانبا اثناسيوس الرسولي وهو كان تلميذه وقريب جدا من الانبا انطونيوس .


 

حياته .
يعتبر الانبا انطونيوس اب للرهبان . وهو ولد حوالي عام 251م لأبوين يعيشون في كوم العروس في وسط مصر . ولما بلغ الثامنة عشر من العمر مات ابواه وتركاه مسئولا عن اخته الوحيدة ديوس وهى كانت اصغر منه سنا . وبعد ذلك بحوالي ستة اشهر دخل الانبا انطونيوس الكنيسة وسمع الانجيل وكان السيد المسيح يكلم الشاب الغني (ان اردت ان تكون كاملا اذهب بع كل مالك واعطي الفقراء وتعالى اتبعني) متى 19 - 21
فأعتبر هذه الوصية دعوة شخصية له من الله . فذهب وباع حوالي 300 فدان من الاراضي الخصبة ووزع معظم الاموال على الفقراء واحتفظ بجزء ضئيل منها لاخته . ثم اودع اخته تحت مسؤلية جماعة من العذارى . واصبح بذلك حرا لتكريس حياته للسير حسب ارشاد رجل قديس يعيش بالقرب من بلدته الكومه .
 
دعوته للدخول الى البرية .
 في أحد الأيام نزلت سيدة إلى النهر لتغسل رجليها هي وجواريها ، وإذ حول القديس نظره عنهن منتظرا خروجهن بدأن في الاستحمام . ولما عاتبها على هذا التصرف ، أجابته ( لو كنت راهبا لسكنت البرية الداخلية ، لأن هذا المكان لا يصلح لسكنى الرهبان ) وإذ سمع القديس هذه الكلمات قال في نفسه ( إنه صوت ملاك الرب يوبخني ) وفي الحال ترك الموضع وهرب إلى البرية الداخلية ، وكان ذلك حوالي عام 285م . استقر القديس في هذه البرية ، وسكن في مغارة على جبل القلزم شمال غربي البحر الأحمر ، يمارس حياة الوحدة . هناك حاربته الشياطين علانية تارة على شكل نساء وأخرى على شكل وحوش مفترسة .




عاش الانبا انطونيوس حياة الوحدة وكان يحارب بالملل والضجر و تثبيت العزيمة . وعندما كانت روحه تمتليء بالضجر و التشكيك كان يصلي قائلا ( يا الله انا اريد ان انجو ولكن هذه الافكار الشريرة لا تتركني . فماذا افعل ؟ ) وأعتراه الملل ذات يوم فسمع صوتا يقول له ( اخرج خارجا وأنظر ) فخرج ورأى ملاكا متوشحا بزنار صليب مثال الأسكيم المقدس ، وعلى رأسه قلنسوة ، وهو جالس يضفر ، ثم يقوم ليصلي ، ثم يجلس ليضفر أيضا . وأتاه صوت يقول له ( ياأنطونيوس افعل هكذا وأنت تستريح ) فاتخذ لنفسه هذا الزي من ذلك الوقت وصار يعمل الضفيرة ولم يعد إليه الملل . وتنبأ عن الأضطهاد الذي سيحل بالكنيسة وتسلط الهراطقة عليها ، ثم أعادتها إلى حالتها الأولى ، وعلى أنقضاء الزمان . ولما زاره القديس مقاريوس ألبسه زي الرهبنة وأنبأه بما سيكون منه .
حياة الوحدة جعلت الانبا انطونيوس اب روحي يسبق جميع الآباء . هرب من اهتمامات ومشتهيات العالم ولكن ليس من حب اخوته . لذلك كان يزور الاسكندريه وقت اضطهاد المسيحيين من ماكسيميان داجا سنة 316 . كان يقضي وقته في خدمة المظلومين والمعذبين والمتألمين في السجون. وعندما انتهى الاضطهاد عاد لمكانه ليحارب بشجاعة كل يوم كشهيد للحق بضمير يقظ في المعارك المستمرة من اجل الخلاص .
مرة اخرى زار الاسكندرية ليدعم البابا اثانسيوس الرسولي امام بدعة اريوس عام 352 . الوثنيين والمسيحيين على حد سواء تزاحموا في المدينه ليرحبوا بالقديس العجوز . ولكنه بسرعة عاد الى الصحراء لانه شعر كسمكة خارج المياه .




ولما شعر القديس أنطونيوس بقرب نياحته ، أمر أولاده ( الرهبان ) أن يخفوا جسده ، وأن يعطوا عكازه لمقاريوس ، والفروة لأثناسيوس ، والملوطة الجلد لسرابيون تلميذه . ثم رقد ممددا على الأرض وأسلم الروح ، فتلقتها صفوف الملائكة والقديسين ، وحملتها إلى موضع النياح الدائم . وقد عاش هذا القديس مائة وخمس سنوات ، مجاهدا في سبيل القداسة والطهر وتوفي القديس العظيم كوكب البرية وأب جميع الرهبان سنة 355 م .
شفاعة مار انطونيوس تكون معكم

284
باركك الرب اخت توبي لدعائك وشكرا لردك الطيب . واطلب من العذراء ان تحميكي
سلام الرب معك

285
باركك الرب اخ رامي لكتاباتك الرائعة
سلام الرب معك

286
بارك الرب اخي العزيز دنخا على هذا الموضوع الكبير والدراسة العميقة . احب اضيف الى موضوعك القيم .
يذكر أن صوم الباعوثة له علاقة بصوم نينوى وبحالة مرض طاعون اكتسح مناطق عديدة من بلدنا في القرن السابع ، وبسببه قرر البطريرك والأساقفة وقتذاك القيام بهذه العبادة لرفع الصلوات والصوم على نية وقف الكارثة التي حلت بالناس ، فكانت النتيجة أن بطل الموت وزال شبح الطاعون، فاتفق رؤساء الكنيسة ، منذ ذلك الوقت ، على أن يحيوا هذه الذكرى سنويا من خلال صوم الباعوثا الذي تواصل الكنيسة القيام به إلى يومنا هذا .
وهذه صلاة رفعها النبي يونان الى الرب
دعوت من ضيقي الرب فاستجابني
خرجت من جوف الهاويه فسمعت صوتي
لانك طرحتني في قلب البحار فاحاط بي نهر
جازت فوقي جميع تيارتاك ولججك
فقلت قد طردت من اما عينيك
ولكنني اعود انظر الى هيكل قدسك
قد اعتنقتني مياه الى النفس
احاط بي غمر التف عشب البحر براسي
نزلت الى اسافل الجبال مغاليق الارض علي الى الابد
ثم اصعدت من الوهدة حياتي ايها الرب الهي
حيث اعيتفي نفسي ذكرت الرب فجاءت اليك صلاتي
الى هيكل قدسك الذي يراعون اباطيل كاذبة
يتركون نعمتهم اما انا فبصوت الحمد اذبح لك
واوفي بما نذرته للرب الخل

سلام الرب معك

287
وانت بخير ايضا شكرا للتهنئة اخي العزيز دنخا . بكل تاكيد لي الشرف ان احمل اسم هذا القديس المجاهد . وشكرا لمرورك الدائم الذي يشرفني .
سلام الرب معك

288
باركك الرب اخي العزيز مهند لمرورك الدائم وردك الايماني الطيب الذي يشرفني
سلام الرب معك

289
باركك الرب اخي العزيز ضياء لمرورك الدائم الذي يشرفني . وشكرا لتعمقك في قراءة الموضوع
سلام الرب معك

290
باركك الرب اخت فيان لمواضيعك الايمانية الرائعة واهلا بعودتك الى عائلتك الثانية منتدانا الرائع وهذا الموضوع الرائع والمجهود الكبير .
سلام الرب معك

291
باركك الرب اخت افيان لقصصك الايمانية الرائعة .
سلام الرب معك

292
باركك الرب اخت توبي لهذا التوضيح الرائع .
سلام الرب معك

293
باركك الرب اخت توبي لمواضيعك الايمانية الرائعة .
سلام الرب معك

294
باركك الرب اخت كلادس لمواضيعك الايمانية الرائعة .
سلام الرب معك

295
باركك الرب اخت كلادس لقصتك الايمانية الرائعة .
سلام الرب معك

296
باركك الرب اخت عواطف لمواضيعك الايمانية الرائعة .
سلام الرب معك

297
باركك الرب اخي العزيز دنخا على هذا الموضوع وكل مواضيعك الرائعة العميقة .
سلام الرب معك

298
اقتراح جيد اخي العزيز دنخا
سلام الرب معك

299
"الملتوي القلب لا يجد خيراَ والمتقلب اللسان يقع فى السوء"
باركك الرب اخت افيان لمواضيعك الايمانية الرائعة .
سلام الرب معك

300
شكرنا الجزيل لما تكتبه اناملك الذهبية من الابداعات حيث يعجز اللسان عن الشكر
دمتي سيدتي تألقا وابداعا
تحياتي

301
أدب / رد: أشتاق لك
« في: 03:47 12/01/2008  »
الاخت العزيزة سيمار
تعطرت اللوحة لمرورك العطر ردك الطيب يسعدني جدا
تحياتي لابداعك ايتها السيدة المتألقة

302
أدب / رد: رشفٌ لعبير الحزن...
« في: 03:40 12/01/2008  »
دامت ابداعا اخت انهاء لتكتب اناملك لنا ارقى الكلمات
تحياتي

303
باركك الرب اخت افيان لمرورك الدائم وردودك الطيبة
سلام الرب معك

304
المجد للاب والابن والروح القدس الى الابد امين . شكرا اخي العزيز رامي لهذا الموضوع الكبير والمجهود الاكبر في تقدمه بهذه الصورة الرائعة باركك الرب .
سلام الرب معك

305
شكرا اخ لوسيان على هذا الموقع المؤلم
سلام الرب معك

306
شكرا اخ jesus forall لهذا المزمور الرائع
سلام الرب معك

307
باركك الرب اخت كلادس لما تقدمينه من مواضيع ايمانية رائعة . ونشكر الرب لعودتك الينا بعد ان شفيتي من المرض والف الحمدلله على سلامتك اختنا العزيزة واهلا بعودتك بين اخوتك واخواتك وعائلتك الثانية منتدانا الرائع
سلام وبركة الرب يسوع معك

308
موضوع علمي وايماني رائع ومعبر شكرا اخت سوسن
سلام الرب معك

309
باركك الرب اخت افيان لهذه القصص الايمانية الرائعة
سلام الرب معك

310


تحتفل الكنيسة الكلدانية في هذه السنة يوم 11 \ 1 \ 2008 بعيد الرسولين العظيمين مار بطرس ومار بولس . وتقديرا لأعمالهما الخالدة . اليكم هذه النبذة عن حياتهما . من هما هذين الرسولين ؟
1 - مار بطرس الرسول .
ولد سمعان في مدينة صيدا أباه يونا وأخاه أندراوس فلما تبع يسوع سمي ( كيبا ) وهي كلمة سريانية معناها بالعربية الصفا أي الصخرة وباليونانية ( بيتروس ) ومنها جاء اسم بطرس . مهنته صيد السمك التي كان بواسطتها يحصل على ما يكفي عائلته المقيمة في كفر ناحوم وهذا يستدل من زيارة يسوع لحماته وشفائها من مرضها .



ويرجح أن بطرس وأخاه أندراوس كانا تلميذين ليوحنا المعمدان قبل تتلمذهما للسيد المسيح ، وقد ساعد حماس بطرس ونشاطه أن يبرز اسمه بين تلاميذ السيد المسيح فمثلا في التجلي وعند إقامة ابنة يائيرس وفي بستان جثسيماني وإلى آخره .
أثبت بطرس لمعلمه وسيده من المحبة الكثير بالبراهين فالكتاب المقدس يظهر لنا صفاته الحسنة وإيمانه وثقته بابن الله كقوله ليسوع  ( اخرج من سفينتي يا رب لأني رجل خاطئ ) وإذا تتبعنا سيرته نراه أول من أدرك حقيقة شخصية يسوع فأقر جهارا بأنه المسيح ابن الله . وحين قال يسوع لتلاميذه ( حيث أذهب أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ) قال له بطرس ( يا سيد لماذا لا أقدر أن أتبعك الآن ؟ إني أضع نفسي عنك ) ولما أراد يسوع أن يغسل أرجل التلاميذ رفض وأبى ، وما لبث أن اقتنع بكلام سيده قائلاً ( ليس رجلي فقط بل يداي ورأسي ) .
 


أنكر بطرس معلمه ثلاث مرات ليلة المحاكمة ، فهذا يدل على ضعفه البشري ولم يدم طويلا فنظرة العتاب من سيده جعلته يبكي بكاءا مرا . وبعد القيامة تحقق ما أنبأ المسيح عنه ( وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها ) كان المقصود بالصخرة إيمان بطرس الذي صرح به بطرس ( إن المسيح ابن الله الحي ) نشط بطرس الرسول في قيادة أعضاء الكنيسة الأولى ، فهو الذي قاد التلاميذ إلى سد الفراغ و الذي انتخب البديل عن يهوذا الإسخريوطي الخائن ، و أوضح معنى حلول الروح القدس ، وأن الخلاص يكون بالإيمان بابن الله لمغفرة الخطايا . ففي أول خطبة لبطرس انضم إلى الكنيسة ثلاثة آلاف عضو . أخذ بطرس مكانا متواضعا ، ففي أورشليم أخذ قيادة الكنيسة يعقوب الرسول ، و بطرس واصل تبشيره بين اليهود تاركا أورشليم ليعقوب . والأمم لبولس .
انتقل بطرس مواصلا رحلاته التبشيرية إلى إنطاكية و كورنثوس مع زوجته متنقلا من مكان إلى آخر . فبطرس الرسول كان مثالا للوداعة والثبات في الإيمان ونموذجا للرجاء الصالح .
قيل أن المسيحيين في رومية نصحوه بأن يهرب غير أنه كما يقال أنه رأى السيد المسيح داخلا رومية وهو يحمل الصليب ، فقال له إلى أين يا سيد ؟ فأجابه إلى رومية حيث أصلب ثانية . قيل توبخ بطرس ورجع واستشهد مصلوبا ، وطلب أن ينكس الرأس إمعانا في تأديب نفسه وشهادة لسيده غير أنه يكفينا ان نعرف أن بطرس ذهب إلى رومية واستشهد فيها .

البابا يعتبر نفسه خليفة مار بطرس لأنه استشهد في رومية . أما الكنائس الشرقية ومنها الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ، تقول بأن بطرس الرسول أسس أول كرسي بطريركي في إنطاكية وهو أول بطريرك على هذا الكرسي ، فلهذا يعتبر بطريرك الارثوذكس مار أغناطيوس زكا الأول عيواص خليفة مار بطرس على هذا الكرسي خلال العشرين قرن بدءا من عام (37) م ولتاريخ اليوم .
أما استشهاد هذا الرسول المجاهد فكان بين عامي ( 65- 67) م وعند صلبه قال وهو ينظر إلى رومية ( عما قريب تتحولين أيتها الهياكل الوثنية المتعالية إلى معابد للسيد المسيح ) وقال للجماهير المحتشدة ( إن أولادكم سيكونون خداما للمسيح ، ها نحن نموت يا روما من أجل أن تخلصي ويسيطر عليك روح المسيح ، ولسوف يجيء قياصرة ويذهبون ولكن مملكة المسيح ستظل ثابتة صامدة على مدى الأجيال ).
كتب رسالتين .
كتب رسالته الأولى إلى المسيحيين الذين دعاهم ( شعب الله) المشتتين في شمال آسية الصغرى . والغاية من هذه الرسالة هي التشجيع على تحمل الاضطهاد والعذاب في سبيل الإيمان . ولبلوغ الغاية يذكرنا بطرس الرسول بالبشارة بيسوع المسيح الذي حمل موته وقيامته وعودته الرجاء إلى العالم . ولذلك عليهم أن يقبلوا كل اضطهاد ، واثقين بأنه امتحان لصدق إيمانهم ، وبأنهم سينالون المكافأة عليه ( يوم يظهر يسوع المسيح ) .
أما رسالته الثانية كانت موجهة إلى أوساط واسعة من المسيحيين ، وغايتها محاربة المعلمين الكذابين والفجور الذي تؤدي إليه تعاليمهم . والرد المسيحي عليهم وعلى تعاليمهم هو في التمسك بمعرفة الله والرب يسوع المسيح معرفة صحيحة ، هذه المعرفة التي ينقلها الذين رأوا المسيح وسمعوه . وأكثر ما يهتم به بطرس في رسالته هذه هو ما زعمه بعضهم من أن المسيح لن يعود مرة ثانية فيقول إن التأخر الظاهر في المجيء الثاني ناتج عن أن الله لا يريد أن يهلك أحد ، بل أن يتوب جميع الناس عن خطاياهم .
هكذا الكنيسة المسيحية منذ نشأتها تذخر بالشجعان الأبطال الذين لا يخيفهم سجن أو اضطهاد أو تعذيب أو شهادة بل يرددون مع بطرس الرسول ويوحنا ( لأننا نحن لا يمكننا أن نتكلم إلا بما رأينا وسمعنا وينبغي أن يطاع الله من الناس ) .
2 - مار بولس او ما يسمى فيلسوف المسيحية .
بولس رسول الأمم العظيم ، كان اسمه العبري شاول أي ( مطلوب ) ولد شاول في طرسوس ( ولاية كيليكية) من أسرة يهودية كان أبوه تاجرا من ذوي المكانة حاصلا على شرف الرعوية الرومانية الممتازة وكان عبرانيا
فريسيا أي محافظا على التقاليد وأحكام الناموس . التحق بالمجمع اليهودي بطرسوس وهو في السادسة من عمره حيث تعلم العبرية ودرس اليونانية وأتقن صناعة الخيام كما كان يفرض عليهم العرف ولما بلغ الخامسة عشر من عمره بعثه والده إلى أورشليم ليتلقى العلوم الدينية ويتبحر في الناموس وهناك أتيح له أن يجلس عند قدمي (غمالائيل ) أشهر معلمي الناموس ومفسريه . عاد إلى طرسوس لينضم إلى جامعتها العبرية ويتعمق في الفلسفة .
يؤكد لنا التاريخ أنه لم يكن في أورشليم خلال السنوات الثلاث الأخيرة للسيد المسيح وهو يعترف في إحدى رسائله أنه لم يرى المسيح بالجسد .
دعي بولس بهذا الاسم في سفر أعمال الرسل ( أو شاول الذي هو بولس أيضا ) ومعناه ( الصغير ) . كان أول ذكر له في محاكمة استفانوس ( خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول) فهذا يدل أنه صاحب نفوذ وكان متعصبا يكره ذلك المصلوب ( المسيا) ويعتقد أن تابعيه كانوا خطرا دينيا وسياسيا فعليه قتلهم ، فقام بمهاجمة أتباع المصلوب داخل أورشليم وخارجها خدمة لله والناموس .



( كان ذلك في الطريق إلى دمشق ، في وسط النهار عندما أبرق حوله نور من السماء فسقط على الأرض ).
( أع 9) ، وسمع صوتا يقول له ( شاول ، شاول لماذا تضطهدني ) فقال شاول ( من أنت يا رب ) فأجابه الصوت ( أنا يسوع الذي أنت تضطهده صعب عليك أن تقاومني ) فقال وهو متعب خائف ( يا رب ماذا تريد أن أعمل ) فقال له الرب ( قم وادخل المدينة وهناك يقال لك ما يجب أن تعمل ) وكان معه رجال وقفوا صامتين يسمعون الصوت ، وإن كانوا لا يميزوا الألفاظ . فنهص شاول عن الأرض وفتح عينيه وهو لا يبصر شيئاً .
ولد بولس ولادة ثانية ، لقد جاءته الدعوة فلبى ومن المؤكد أن الرب يسوع ظهر له في مرأى العين ، فتحقق بذلك بأن يسوع هو ابن الله الحي مخلص البشرية من المعاصي والخطايا .
دخل شاول دمشق وأطاع الرب ولما جاءه حنانيا ووضع يده عليه وقال له ( يا أخي شاول أرسلني إليك الرب يسوع الذي ظهر لك وأنت في الطريق التي جئت منها ، وحتى يعود البصر إليك وتمتلئ من الروح القدس ) فعاد إليه البصر وقام وتعمد . بقي مختليا مع الرب في المنطقة الجنوبية من دمشق ثلاث سنوات ، أشرق فيه نور الحق والإيمان و ازداد لهبا وغيرة بيسوع . فسمع يهود دمشق به وحاولوا قتله ، فأخذه التلاميذ ليلا ودلوه من السور في قفة ، فهرب إلى أورشليم حيث رحب به برنابا وقدمه للرسل . بشر مجاهرة في أورشليم مما جعل اليونانيين يحاولون قتله ، فذهب إلى طرسوس مسقط رأسه. ويرجح أنه بقي فيها نحو ست سنوات وأنه أسس فيها الكنائس المسيحية . جاءت الدعوة السماوية للتبشير في الخارج ، وبدأت رحلات هذا الرسول التبشيرية التي كان من نتائجها نشر الإنجيل في أسيا الصغرى والبلقان وإيطاليا وإسبانيا ... والخ . كتب رسائله العديدة في رحلاته التبشيرية . أسر بولس الرسول وسجن واستشهد مجاهدا في سبيل الله ( 67- 68 م في رومية ) .




بولس الرسول رجل فريد بين المسيحيين كان إنسان بلا مال وعائلة ولكنه جند نفسه لخدمة المسيح مبشرا بتعاليمه حتى قال عنه بعض المشرعين اللاهوتيين لو لا رسائل مار بولس الرسول لكان الكتاب المقدس ناقصا . لأنه في رسائله تطرق إلى جميع نواحي الحياة وشرع مضمون رسالة المسيح الخلاصية للمجتمع البشري .
لا بد لنا من وقفة أمام سيرة هذين الرسولين المجاهدين في سبيل الرسالة المسيحية مرددين مع الرسول بولس ( نحن مضايقون من كل جانب ولكننا لا ننحصر . حائرون ولكن من غير يأس . مضطهدون ولكن على غير انخذال . مطروحون ولكن على غير تلاش . نحمل في الجسد كل موت يسوع لتظهر حياة يسوع أيضا في جسدنا . لأن نحن الأحياء نسلم دائما إلى الموت من أجل يسوع لتظهر حياة يسوع أيضا في جسدنا المائت لله ) . امين
سلام الرب معكم

311
شكرا لطرحك السؤال اخت سحر . في البداية الرب يسوع ليس قاسيا بل لله غاية في ذلك وايضا لتكتمل النبؤات .
واليك الجواب .
قدم هؤلاء الأطفال عملا كرازيا وشهادة حق أمام العالم كله ، فإنهم يمثلون كنيسة العهد الجديد التي حملت بساطة الروح كالأطفال ، التي لا يطيقها هيرودس فيضطهدها ، لكنه لا يقدر أن يكتم صوت شهادتها ، إذ انطلق الأطفال كأبكار لينعموا بالوحدة مع الحمل الإلهي أينما وجد .
عبور أطفال بيت لحم إلى فوق يمثلون كنيسة الأبكار كموكب روحي مقدس يتقدمهم المصلوب البكر ، يرتفعون به ومعه خلال بذل الحق ليشاركوا السمائيين ليتورجياتهم وتسابيحهم العلوية الجديدة . أن هذا الحدث بما فيه من نحيب وعويل مع مرارة قاسية لا يمكن إنكارها ، يحمل كشفا عن كنيسة العهد الجديد ككنيسة بسيطة بلا تعقيد ، تحمل الصليب كعلامة جوهرية تمس طبيعتها ، كنيسة أبكار ، مرتفعة إلى فوق تمارس حياتها السماوية خلال ثبوتها في الرأس السماوي المصلوب .
سلام الرب معك

312
شكرا على القصة الرائعة والمعبرة
سلام الرب معك

313
شكرا على القصة الايمانية المعبرة
سلام الرب معك

314
باركك الرب اخت سوسن لنقلك هذه الحكم الرائعة
سلام الرب معك

315
باركك الرب . الشكر قليل بحقك استاذنا العزيز
سلام الرب معك

316
يارب اجعل العام الجديد عام سلام وبركة للعالم اجمع لان الشر قد كثر جدا
باركك الرب على هذه الصلاة الرائعة اخت عواطف
سلام الرب معك

317
باركك الرب اخت افيان على هذه الرسالة المعزية التي تقوي ايمان النفوس الجريحة والباكية في هذا الزمن الصعب .
سلام الرب معك

318
اخي العزيز ضياء اللوحة مؤلمة جدا . اطلب من الرب ان يشرق نوره في اذهان الارهاب ليتوبوا لان شرهم ملأ الارض والسماء لم تعد تطيق اعمالهم الشريرة .
سلام الرب معك

319
باركك الرب اخت افيان للقصة وتشبيهها الرائع بنا البشر
سلام الرب معك

320
شكرا اخ باول لهذه الهوية الرائعة لرب المجد يسوع المسيح
سلام الرب معك

321
أدب / أشتاق لك
« في: 23:53 06/01/2008  »
اليك ياسيدتي اكتب 
لك قلبي دقاته تتسابق 
لك اكتب سيدتي 
وروحي تعانق روحك 
وانفاسي تمتزج بأنفاسك 
يا سيدتي تشتاق لك العيون 
لتتشابك مع نظرات عيناك 
سأبقى اتذكر هذا اللقاء 
الذي جمعنا في ليلة 
يغمرها ريح الشتاء 
انتي يا لبنانية بيروت 
انظري اللي
بكل شوق واشتياق 
فأنا عراقي من حدباء
إليك يا من يتوقف قلبي
من شدة النبض بحبـها
إليك يا من تحلوا شفاهي
عند اللفظ بإسمـها
إليك أنت فقط
أمسك قلمي
وأبدأ بالكتابة
فكل حروف اللغة
حين تتعلق بــك
تصبح عندي
حروف جر
تضمني معـــك
و تجرني إليـــك
لن يحتل قلبي سواك
فكيف أنساك
أخذت أفكر بجنون
بسبب بعدي عنك
ما أصعب البعد والفراق
عندما أفكر بك
تحملني مشاعري
و أشواقي إليك
أحلم بلقاء
طال إنتظاره
فطال الحلم
وملني الضجر

322
الاخت العزيزة شذى أهنئك على هذه اللوحة الايمانية الرائعة والمعبرة جدا واطلب من رب المجد ان يحفظك لتكتبي حلو الكلمات .
سلام الرب معك

323
شكرا اخي العزيز دنخا لمرورك الدائم . باركك الرب لموضوعك المكمل الرائع لاني قرأته اكثر من مرة فهو موضوع شامل ومفصل شكرا لجهودك الكبيرة . وكل عام وانت بالف خير وسعادة .
سلام الرب معك

324
شكرا اخت افيان لمشاركتك في التأمل . اتمنى انك قضيتي ليلة مباركة
سلام الرب معك

325
دائما تتحفنا بمواضيع رائعة وخصوصا هذا الموضوع الرائع . انا عندي يسوع واطلب منه ان يبارك شعبنا المؤمن .
سلام يسوع معك اخي العزيز مهند

326
شكرا لمروركم اخ سمير وكل عام وانت بالف خير
سلام الرب معك

327
قصة رائعة وشرح اروع للاقتداء بالصدق على مثال الربي يسوع باركك الرب اخت افيان لمواضيعك الايمانية
سلام الرب معك

328
شكرا وباركك الرب اخ ضياء لمرورك الدائم وردك الطيب على ما اكتب ومواضيعك ايضا رائعة
سلام الرب معك

329
شكرا وباركك الرب انشودة المحبة والسلام لمرورك وردك الطيب
سلام الرب معك

330
شكرا لمرورك الدائم اخت توبي وباركك الرب لردك الطيب
سلام الرب معك

331
شكرا وباركك الرب اخت افيان لمرورك الدائم وردك الطيب
سلام الرب معك

332
شكرا اخ رامي شلبي لهذه اللوحة الايمانية الرائعة
سلام الرب معك

333
شكرا لمرورك انشودة المحبة والسلام
سلام الرب معك

334
في البداية ( ايذوخ بريخا يا دنخا عزيزا وكل شاتا وبصخوتا ) عيد سعيد وكل عام وانت بالف خير وسعادة . اهنئك بمناسبة هذا العيد الذي تحمل اسمه . واهنئك على هذا الشرح الرائع والكبير للمعموذية . فعلا انت رائع اخي العزيز باركك الرب على مجهوداتك الكبيرة والمفيدة والقيمة لخدمة الرب والأخوة المؤمنين .
سلام الرب معك وكل عيد دنح وانت بالف خير

335
من انجيل ربنا يسوع المسيح للقديس متى الاصحاح 3 ( 1 - 17 )
وفي تلك الأيام جاءَ يوحنا المعمذان يكرِز في بريِة اليهودية ، ويقول توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات ، فإِن هذا هو المقول عنه في أشعيا النبي صوت صارخٍ في البرية أَعدوا طريق الرب وسهِلوا سبله ، وكان لباس يوحنا من وبر الإيل ومنطقه من جلد على حقويه وكان طعامه الجراد وعسل البر ، حينئِذ كان يخرج إليه أُورشليم وكل اليهودية وجميع الكورة المحيطَة بالأُردن ، وكانوا يعتمذون منه في نهرِ الأُردن معترِفين بخطاياهم ، ولما رأَى كثيرين من الفريسيين والصدوقيين يأْتون ليعتمذوا قال لهم يا أَولاد الأَفاعي من دلكم على الهرب من الغضب الأتي ، اعملوا ثمارا تليقُ بالتوبة . حينئذ أُتى يسوع من الجليل إِلى الأُردن إِلى يوحنا ليعتمذ منه ، أَما يوحنا فكان يمانعه قائلا أَنا المحتاج أَن أَعتمذ منك وأَنت أَتيت إِلي ، فأَجاب يسوع وقال له دعِ الأن فهكذا ينبغي لنا أَن نكمل كل البر وحينئذ تركه ، فلما اعتمذ يسوع صعد للوقت من الماء فانفتحت له السماوات ورأَى روح الله نازِلا مثل حمامة وجائيا عليه ، وإِذا صوت من السماء قائلا ( هذا هو ابني الحبيب الذي به سرِرت ) .




هذا هو نهج المسيح في رسالته الخلاصية يسوع الإله الإنسان الذي تجسد وأكمل الناموس بالختان ، يوقع عهدا جديدا مع البشر ، يبطل الختان لتحل المعمودية محله . فالمسيح يشرق أمام هذا  العالم على نهر الأردن ويعتمد من يوحنا ليكمل كل البر ، هو الذي سوف يعمذ  بروح القدس والنار . في هذا العماذ أيضا يظهر الثالوث الأقدس بصورة واضحة الابن يعتمد والروح ينزل عليه بشكل حمامة والآب ينادي من السماء ( هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت ) .
المعمودية المسيحية ، هى شهادة خارجية عما حدث داخليا فى حياة المؤمن . أن المعمودية المسيحية هى توضيح معرفة المؤمن بموت المسيح ، دفنه وقيامته. أن الكتاب المقدس يعلن ( أم تجهلون أننا كل من أعتمد ليسوع المسيح أعتمدنا لموته فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلك نحن أيضا فى جدة الحياة ) (روميه 3:6-4) وفى المعمودية يمثل التغطيس تحت الماء ، الدفن مع المسيح . والخروج من الماء يمثل قيامة المسيح .
ومعمودية الشخص تعتمد علي عاملين أساسيين
1 - أن يكون الشخص الذى سيعتمد قد آمن بالرب يسوع المسيح وقبله كمخلص شخصي .
2 - أن يفهم الشخص ما تمثله المعمودية . فأن كان الشخص قد قبل الرب يسوع المسيح كمخلص شخصي لحياته وفهم أن المعمودية هى خطوة عملية فى طاعة الرب وأعلان أيمانه بالرب يسوع المسيح علانية وكان لديه الرغبة فى المعمودية فأنه لا يوجد ما يمنعه من التعمد . وفقا للكتاب المقدس فأن المعمودية ببساطه هى خطوة فى طاعة الرب وأعلان الشخص بايمانه وحصوله علي الخلاص من خلال الرب يسوع المسيح وحده . وأن المعمودية لها أهمية كبيرة في حياة المؤمن لأنها لا تمثل فقط خطوة طاعة وأعلان علني بالأيمان ، بل تسليم الحياة بأكملها للرب يسوع المسيح ومشاركته في موته ، دفنه ، وأيضا قيامته .




ما هى المعموديه ؟
المعموديه هى الولاده الثانيه الولادة من الماء والروح . يقول الكتاب من امن واعتمد خلص .
هل يعتمد الاطفال لغفران الخطيه ؟
بالنسبه للخطيه الشخصيه الاطفال لايدركون هذا ولا يعرفون الصواب من الخطاء .
ولكن اذا لما يعتمد الاطفال ؟
تسلمنا من الاباء اعتماد الاطفال هى شريعه التطهير يتم التعميذ لكى ننتصر على ابليس الذى اغوى امنا حواء لتعصي وصيه الرب هى وابونا ادم وبهذا يقبل الخلاص على ايمان والديه بقبولهم الايمان وتسليمه للطفل ولهذا يوصى الكاهن الام والاب اثناء التعميذ بتربيه ابنهم تربيه مسيحيه وتعليمه الحياة المسيحيه المقدسه .
اما بالنسبه لتعميد الكبار ؟
نعم هناك كثير من المتعمذين وهم كبار فى السن ونعرفهم جميعا وهم المتنصرين وهؤلاء هم الذين بحثوا وعرفوا ان طريقهم للحياة الابديه هو المسيح .

المعمودية في الديانة المسيحية هي سر إلهي من أسرار الكنيسة ويتوجب على كل مسيحي أن يعتمد كختم لإيمانه . وتعتبر المعمودية أمرا هاما لأنها تأتي ضمن المأمورية العظمى التي أعطاها المسيح لتلاميذه حين قال ( اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن الروح القدس ، وعلّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به  وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر ) متى 28 ( 19 – 20 ) .
بركات المعمودية
ما هي فائدة المعمودية ؟
إنها تعمل على غفران الخطايا ، تنجي من الموت والشرير وتمنح الخلاص الأبدي لكل الذين يؤمنون بذلك ، كما هو معلن في كلام الله ما هو كلام الله ووعوده المشار إليها . يقول المسيح ربنا في الإصحاح الأخير من إنجيل مرقس ( من آمن واعتمد خلص ، ومن لم يؤمن يدن ) .
ما هي الفوائد العظيمة التي تمنحها المعمودية ؟
أ - إنها تعمل على غفران الخطايا ( توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا ) أعمال الرسل 2  .  ( لأنكم جميعا أبناء الله بالإيمان بالمسيح يسوع . لأن كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح قد لبستم المسيح ) غلاطية 3 ( 26 - 27 ) .
ب - إنها تنجي من الموت والشرير ( أم تجهلون أن كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته ) رومية 6 .
ج - إنها تمنح الخلاص الأبدي ( من آمن واعتمد خلص ، ومن لم يؤمن يدان ) مرقس ( 16 ) ، ( الذي مثاله يخلصنا نحن الآن ، أي المعمودية ) 1 بطرس 3 .
ولكن ألم يحصل المسيح على هذه البركات لأجلنا ؟
بكل تأكيد إن المسيح بواسطة آلامه وموته حصل على كل هذه البركات لأجلنا ولكن المعمودية هي وسيلة تؤدي عن طريق عمل الروح القدس إلى جعل هذه البركات ملكا لنا . ( لأنكم جميعا أبناء الله بالإيمان بالمسيح يسوع . لأن كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح قد لبستم المسيح ) غلاطية 3 ، ( لأنكم اغتسلتم بل تقدستم بل تبررتم باسم الرب يسوع وبروح إلهنا ) 1 كورنثوس 6 .
لمن تمنح المعمودية كل هذه البركات ؟
تمنح هذه البركات لكل من يؤمن ، كما هو معلن في كلام الله ووعوده ( كل من آمن واعتمد خلص ، ومن لم يؤمن يدن ) .
هل يمكن أن يخلص أحد بدون المعمودية ؟
إن عدم الإيمان فقط يقود إلى الدينونة فمع أن الإيمان الذي يخلص لا يمكن أن يكون موجودا في قلب شخص لم يتمكن من الحصول على المعمودية لسبب ما .



 
روميه 3 ( اذ الجميع اخطأوا واعوزهم مجد الله ) هذا يعني ان كل البشريه خطاة والحل هو التبرر بنعمه الفداء الذي بيسوع المسيح .
وفي رساله يوحنا الاولى ( ان اعترفنا بخطايانا فهو امين وعادل حتى يغفرلنا خطايانا ويطهرنا من كل اثم ) .
انجيل يوحنا ( واما كل الذين قبلوه اعطاهم سلطان بان يصيروا اولاد الله أي عندما نقبل الرب يسوع مخلص على حياتنا نصير بالنعمه اولاد لله ) .
رساله يوحنا الاولى 5 - 7 ( فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثه الآب ، الابن ، الكلمه (يسوع ) والروح وهؤلاء الثلاثه هم واحد .
الذين يشهدون في الارض هم ثلاثه الروح ، والماء ، والدم والثلاثه هم واحد .
1- يجب على كل انسان ان يقبل دم يسوع المسيح لغسل الخطايا (معموديه الدم ) مذكوره في . رساله يوحنا الاولى ( 1 - 7 ) ودم يسوع المسيح يطهرنا من كل خطيئه .
2- معموديه الماء هي خطوه طاعه يتخدها المؤمن بعد قبوله ليسوع المسيح ، يجب علينا ان نضع خطايانا على الصليب وندفن معه ونقوم معه كأنسان جديد .
3- معموديه الروح القدس هنا السماء تشهد لك بانك ابن لله والروح يمكث فينا قبول الرب يسوع على حياتنا ، الاعتراف انه مات وقام في اليوم الثالث ، الاعتراف بخطايانا وصلبها على الصليب ، الاعتماذ بالماء وهي عباره الولاده الجديدة قبول الروح القدس .


سلام الرب معكم


336
شكرا اخ مهند لمشاركتك معنا التأمل . اتمنى انك قضيتي ليلة مباركة
سلام الرب معك

337
شكرا اخت توبي لمشاركتك وتعمقك في التأمل . اتمنى انك قضيتي ليلة مباركة
سلام الرب معك

338
باركك الرب اخت حمامة السلام للقصة الايمانية الرائعة والشرح الوافي للقصة
سلام الرب معك

339
شكرا الاخت العزيزة سخاء لمشاركتك وتأملك معنا في ليلة رأس السنة اتمنى انك قضيت ليلة مباركة . اكيد كلنا نعيش في هذا الـتأمل كيف لا وهو ميلاد الرب العظيم .
سلام الرب معك

340
هللويا ولد عمانوئيل
شكرا اخت شذى لتأملك الأيماني المعبر
سلام الرب معك

341
شكرا اخت توبي للمعلومات الرائعة
سلام الرب معك

342
شكرا اخت توبي للكلمات الأيمانية واختيارك الرائع
سلام الرب معك

343
شكرا اخ باول لمواضيعك الأيمانية المعبرة
سلام الرب معك

344
شكرا استاذنا العزيز لمواضيعك الأيمانية المعبرة والسلسلة الرائعة
سلام الرب معك

345
شكرا اخت سوسن للمزامير والايات التي نحتاجها لحياتنا الروحية
سلام الرب معك

346
شكرا اخت توبي لمواضيعك والمعلومات القيمة
سلام الرب معك

347
شكرا اخي العزيز دنخا لمشاركتك وتأملك معنا في ليلة رأس السنة اتمنى انك قضيت ليلة مباركة
سلام الرب معك

348
باركك الرب اخت سخاء لهذع اللوحة الأيمانية المعبرة
سلام الرب معك

349
شكرا اخت سخاء لمواضيعك الأيمانية المعبرة والقصة الرائعة
سلام الرب معك

350
شكرا اخت افيان لمواضيعك الأيمانية والقصص المعبرة الرائعة
سلام الرب معك

351
شكرا اخت افيان لمواضيعك الأيمانية المعبرة
سلام الرب معك

352
الاخ العزيز ضياء شكرا لطرحك هذا الموضوع للمناقشة .
الكنيسة الكاثوليكية التي تحرم الزواج على القساوسة والأساقفة تحريما قطعيا فهي تعتبر كل من تعمد قسيسا وكأنه قد تزوج بالكنيسة ، ويتوجب عليه أن يتفرغ تماما لخدمة الرب ورعيته من المؤمنين ولا يشغل نفسه بمسألة الزواج وتربية الأبناء . وترى الكنيسة أن القدوة في ذلك هو السيد المسيح نفسه الذى لم يتزوج . والرسول بولس الذي خاطب مؤمني كورنثوس بقوله (علي أن أقول لغير المتزوجين وللأرامل إنه يحسن بهم أن يبقوا مثلي بغير زواج ، ولكن إذا لم يمكنهم ضبط أنفسهم فليتزوجوا لأن الزواج أفضل ومن لا يتزوج يعمل افضل ) الاصحاح 7 .
طبعا هذا المنع لو قرأنا جيدا رسالة كورنثوس الأولى والاصحاح السابع سنجد أن الرسول بولس يعلمنا أن الزواج حسن والبتولية أحسن ؟
وعلى هذا استند التقليد الكنسي أولا ترى في الأسقف راهبا مكرسا للصلاة وخدمة الشعب . الرهبانية في الكنيسة تطغى على كل شيء . لا عن رجل يذهب إلى السوق للتبضع والاهتمام بحاجات المرأة والأولاد . ومع وجود الاصحاح السابع من 1كورنثوس رأت الكنيسة إن لم يكن الأسقف هو النموذج فأين نجده ؟
الكنيسة عندما منعت سيامة أسقف متزوج كانت الموانع اجتماعية ، تربوية ، فضائلية (الفضائل)  أي يجب أن يكون الأسقف من أكثر الناس تعففا وتزهدا ومكرسا نفسه للرب . لا يشغله عن رعيته أي شيء . وليس لأن الزواج دنس حاشا لما أحله الرب أن يكون دنسا .
الكنيسة ترى ان يكون الاسقف بتولا بين رعيه من المفترض ان يرفع الصلاه لها ليلا ونهارا ويتفقدها ويخدم الاسرار التى يجب ان يكون متجنبا للعلاقات الجسديه قبلها .
سلام الرب معك

353
شكرا لترحيبك اخ مظفر المنتدى منور بوجودك
تحياتي

354
شكرا اخ بسيم على التأمل الرائع
سلام الرب معك

355
باركك الرب اخت توبي للقصة الرائعة
سلام الرب معك

356
شكرا اخت توبي على الموضوع الرائع والمعلومات القيمة
سلام الرب معك

357
باركك الرب اخت افيان على الموضوع الرائع . ان سلكنا الباب الضيق نرث ملكوت الله
سلام الرب معك

358
شكرا لمروركم الدائم وردودكم الجميلة جدا اخوتي وأخواتي في الايمان
دنخا
ضياء
مهند
سخاء

سنة جديدة ومباركة اتمناها لكم ولكل مسيحيي العالم وكل عام والشعب المبارك بالف خير وسلام
سلام ملك السلام يكون معكم

359
باركك الرب ايها الاخ العزيز دنخا لهذا التوضيح الرائع واخص بالذكر الامثال التي طرحتها . فعلا هناك الكثير من الاخوة المؤمنين يتعثرون في الاجابة على هذا السؤال امام الاديان الاخرى . لانهم لا يعلمون حقيقة الاله الواحد في ثلاثة اقانيم .
سلام الرب معك

360

مر بي الزمان وتوالت السنين . وأنا كما أنا لم أتغير فأنا لازلت أنا ودائما ومع كل عام جديد يأتي وبيده يودع العام السابق له أنحني وأفكر وأتذكر ما حدث معي في هذه اليلة التي لم ولن أنساها أبدا ليلة العمر ليله بكل أيامي . ففي هذه الليله وأنا وحدي بالبيت والساعة تقترب لمنتصف الليل لتعلن عن قدوم عام جديد ليله لم أنساها فأنا كنت واقف أمام الساعة أنظر لها وأتفرس فيها متمنياً أن تسرع فعقاربها تترنح بين خطوة وأخرى ولم أستطيع أن أحدد هل هي تتقدم أم تتأخر ولكني أتفرس فيها وأنتظر . ووقتها قررت أن أتركها كما هي وأمسكت بالكرسي وتوجهت الي البلكونة وفتحتها ووضعته بداخلها وأنطلقت نحو المطخ وأعددت لنفسي كوب من الشاي الساخن وقليلاً من السكر وأمسكت بكوب الشاي هذا وتوجهت الي البلكونة وجلست ووضعت كوب الشاي جانبي وبجانبه هاتفي المحمول ووضعت قدماي علي سور البلكونه وبدأت أنظر الي السماء متأملاً فيها وبنجومها وهنا أرخيت رأسي علي الكرسي وأغمضت عيناي وبدأت أفكر وأفكر وأفكر ولكن بماذا كنت أفكر ؟ لست أدري . فسألت نفسي وقلت لها بماذا أنا أفكر ؟ فلم تجيبني . فأعدت السؤال لعلها تكون نائمة . فلم تجيبني أيضا . فقلت ربما ترفض أجابتي . فتركتها بشأنها وأكملت التفكير . وأستمريت هكذا لفترة طويلة لا أعرف كم أستمرت . كم دقيقة أو كم ساعة لا أعرف . ولكني أستمريت هكذا مسترخيا وأفكر وأنا مغمض العين وفجأة أنتضفت علي صوت فرقعات فأنتصبت وأذ بالسماء تتألق بالأنور . أذ الكل يبتهج بقدوم العام الجديد فالسماء تزينت بالأنوار فتداركت أن الساعة صارت في منتصف الليل تعلن عن قدوم عام جديد وتوديع عام سابق . وهنا رن هاتفي للأعلان عن قدوم رسالة جديدة رسالة وأخرى وثالثة ورابعة رسائل كثيرة كلها تهنئ بقدوم العام الجديد فواحدة تقول عام جديد سعيد وأخرى happy new year  وأخرى تقول merry christmas وغيرهم من رسائل التهنئة الكل يهنئ ويرسل وأنا أستقبل فقط فأخذت هاتفي بيدي وما بقي من كوب الشاي بيدي الأخري ودخلت الي شقتي وجلست بجانب المدفئة أفكر وأسأل بماذا سأرد علي هذه الرسائل ؟ هل سأقول لهم كل عام وأنتم بخير وأنا لم أشعر بهذا الخير ؟ أم سأقول merry christmas وأنا لا أعرف معني هذا الميلاد . ماذا سأقول ؟ وهنا ألقيت بهاتفي بعيداً عني وقلت لأنسى هذا الأن وبدأت أرتخي فوق الكرسي وهنا لفت نظري الأضاءة الخافته التي تنطلق من المغارة الخاصة بالميلاد وبجانبها شجرة الميلاد التي زينتها لمواكبة هذا الأحتفال فأقتربت من الشجرة وتأملتها ورأيت كم هي سعيدة وهي مزينة بالهدايا والألعاب فأبتسمت ووجهت نظري الي المغارة وتفرست بداخلها فرأيت الأم وهي ساجدة بخشوع وعلى وجهها ترتسم الأبتسامة وبجانبها الشيخ الوقور الذي ينظر للصبي بحنان ومن حولهم الرعاه يهللون وساجدون ومعهم المجوس ولكنوزهم فاتحون الكل بالمذود مبتسم وفرحان وأنا خارج لا أشعر بأي شئ من هذا فأنا لا أستطيع الأبتسام ولا أستطيع أن أتذوق طعم الفرح والسعادة فتسائلت لماذا ؟ وهنا أنتفضت فيَ نفسي التي رفضت أن تجيبني من قبل وقالت لي . لأنك نظرت الي السماء والي النجوم والي الأنوار وبعد هذا نظرت الي الشجرة المزينة وبعد ذلك نظرت الي الأم والشيخ والرعاه والمجوس ولم تنظر لمحور كل هؤلاءلم تنظر للطفل الراقد في المذود نظرت اليهم كلهم وأدركت وتيقنت أنهم سعداء وأنت لا ولكنك لم تتسأل لماذا هم سعداء فلو دققت نظرك الي وجوههم ستري الكل ينظر الي طفل المذود ومنه يستمد الفرح والسعادة فحاول أن تنظر ولو لثواني قليلة لهذا الطفل وهنا صمتت نفسي ولم تعد تتكلم فأقتربت من جديد للمذود وبدأت أقترب أكثر ودققت نظري الي هذا الطفل (طفل المذود) وهنا لم أتمالك دموعي وأرتميت علي الأرض ساجداً خاشعا وقلت بصوت هادئ موجها كلماتي لهذا الطفل هل ياسيدي ستسمح لي ولقلبي أن نكون مذوداً لك ؟ هل ستولد في قلبي ؟ هل سترضي ؟ هل ستولد في قلبي في هذه الليلة ؟ وهنا سمعت صوتاً من داخل المغارة يقول ... ( في وقت مقبول سمعتك . وفي يوم خلاصك أعنتك . هو ذا الأن وقت مقبول . هو ذا الأن يوم خلاص ) .

سلام الرب معكم

361
اليوم اهديلكم اجمل بطاقات التهاني لرأس السنة الميلادية الجديدة 2008 اتمنى ان تتحقق جميع امانيكم وتكون سنة خير وبركة وسلام لجميع المسيحيين في العالم . اتمنى ان تنال رضاكم .
1


2


3


4


5


6


7


8


9


10


11


12


13


14


15


16


17


18


19


20


سلام الرب معكم

362
شكرا لمرورك الدائم اخت سخاء . كل عام وانتي بالف خير
سلام الرب معك

363
شكرا اخت سخاء لكل ما تقدمينه من روائع القصص الايمانية
سلام الرب معك

364
شكرا اخ شوبان على الرد
تحياتي

365
شكرا اخت نجمة البحر على الرد
تحياتي

366
شكرا البجعة البضاء على الرد
تحياتي

367
شكرا Allone على الرد
تحياتي

368
شكرا اخ شوبان للرد
تحياتي

369
شكرا اخ شوبان
تحياتي

370
يسلمووووووووووووووووووووووووووووو اخ مهند
تحياتي

371
عاشت ايدك اخي العزيز مهند
تحياتي

372
نعم اخت توبي فهما قلنا يعجز اللسان عن وصف روعة ليلة الميلاد . اتمنى انك استمتعتي بليلة الميلاد المباركة .
سلام طفل المغارة معك

373
شكرا اخت افيان على الموضوع الرائع
سلام الرب معك

374
باركك الرب اخت عواطف لهذه الخواطر الميلادية الرائعة
سلام طفل المغارة معك

375
الاخت افيان
الاخ ضياء
الاخ دنخا
شكرا لمروركم الدائم ... وكل عام وانتم بالف خير
سلام الرب معكم

376
شكرا اخت توبي لهذا الموضوع الايماني الرائع والمعلومات الدقيقة
سلام الرب معك

377
شكرا اخت افيان لهذه الاسامي والمعاني الواضحة
سلام الرب معك

378
اخوتي في الايمان اليوم اقدملكم مجموعة من الصور الجميلة الخاصة بعيد الميلاد المجيد ارجو ان تنال رضاكم .

1


2


3


4


5


6


7


8


9


10


سلام الرب معكم

379
وانت ايضا بالف خير باركك الرب اخي العزيز ضياء يوسف لمرورك الدائم وردك الايماني الطيب
سلام الرب معك

380
باركك الرب الاخت العزيزة سخاء لمرورك الدائم وردك الطيب
سلام الرب معك

381
باركك الرب اخي العزيز دنخا لمرورك الدائم وردك الايماني الطيب وقراءتك العميقة للموضوع تقبل تحياتي .
سلام الرب معك

382
باركك الرب الاخت العزيزة عواطف لمرورك وردك الايماني الطيب . وكل عام وانتي بالف خير
سلام الرب معك

383
باركك الرب الاخت العزيزة افيان لمرورك الدائم وردك الايماني الطيب
سلام الرب معك

384
باركك الرب اخي العزيز مهند لمرورك الدائم وردك الايماني الطيب
سلام الرب معك

385
شكرا اخت افيان لردك الطيب . اتمنى انك قضيتي وقتا ممتعا بليلة الميلاد المجيد وكل عام والمسيحيين بالف خير
سلام الرب معك

386
باركك الرب اخي العزيز مهند لمرورك وردودك الايمانية الطيبة . اتمنى انك استمتعت بليلة الميلاد المباركة ..
سلام طفل المغارة معك

387
الاخ العزيز دنخا شكرا لهذا الموضوع القيم واحب ان اضيف .توجد في هذا الإنجيل المزيف أخطاء كثيرة منها الاخطاء التاريخية .
1ـ في (ص 30) يذكر كاتب هذا الإنجيل المزعوم أنه في وقت ولادة المسيح كان بيلاطس واليا على اليهودية .
وهذا خطأ تاريخي فادح ، لأن بيلاطس لم يكن واليا في زمن ولادة المسيح ، بل كان في زمن صلب المسيح ، ومدة ولايته من سنة 26م إلى 36م  وهذا ثابت تاريخيا حيث نعلم أن بيلاطس هو الذي صلب المسيح .
 وأما الوالي الذي كان في زمن ولادة المسيح فهو الملك هيرودس كما هو مذكور في الأناجيل وفي أيامه ولد المسيح .
2ـ وفي (ص30 أيضا) يذكر أنه في زمن ولادة المسيح كان حنان وقيافا رئيسي كهنة اليهود .
 وهذا أيضا خطأ تاريخي مشين ، فهذان الرئيسان كانا في زمن صلب المسيح وليس في زمن ولادته ، كما جاء في الأناجيل الأربعة حيث قيل قيافا هو الحبر الأعظم اليهودي الذي رأس المجمع الذي حكم على يسوع بالموت .
وهناك اخطاء كثيرة جدا ولكن اكتفي بهذه الاضافة . باركك الرب لجهودك الكبيرة ايها العزيز دنخا .
سلام الرب معك

389
شكرا اخي العزيز دنخا لجهودك في ايصال الترتيلة
سلام الرب معك

390
باركك الرب اخي العزيز ضياء لهذه الاقوال والصور الرائعة
سلام الرب معك

391
باركك الرب اخت افيان لهذه النصائح الرائعة . الكتاب المقدس هو غذائنا الروحي .
سلام الرب معك

392
هنيئا لكم ايتها النساء لاختيار الرب عذراء من جنسكم لتحل روحه القدوس في داخلها .
باركك الرب اخت عواطف لهذا الموضوع الرائع .
سلام الرب معك

393

                قم وخذ الصبي وامه واهرب الى مصر

من انجيل ربنا يسوع المسيح للقديس متى الأصحاح 2  ( 16-18 ) .
حينئذ لما رأى هيرودس أن المجوس سخروا به غضب جدا ، فأرسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي كل تخومها ، من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحقّقه من المجوس . حينئذ تم ما قيل بإرميا النبي القائل ( صوت سُمع في الرامة ، نوح وبكاء وعويل كثير . راحيل تبكي على أولادها ، ولا تريد أن تتعزّى ، لأنهم ليسوا بموجودين )  .

تأمل
قتل أطفال بيت لحم لم يتم بمحض الصدفة ، لكنه يمثل جزءا لا يتجزأ من حياة المخلص ، اهتم الوحي بإعلانه في العهدين القديم والجديد . لقد رأى إرميا النبي راحيل زوجة يعقوب المدفونة هناك تبكي على أولادها (أحفادها) من أجل قسوة قلب هيرودس عليهم .
ربما يتساءل البعض لماذا سمح ملك السلام أن تحدث هذه الكارثة بسبب ميلاده ؟ في الوقت الذي فيه انطلقت الملائكة بالتسبيح تطوب البشرية لتمتعها بالسلام السماوي ، وجاء الغرباء يحملون الهدايا إلى طفل المزود ، إذا بالأطفال العبرانيين يقتلون بلا ذنب . لقد قدم هؤلاء الأطفال عملا كرازيا وشهادة حق أمام العالم كله ، فإنهم يمثلون كنيسة العهد الجديد التي حملت بساطة الروح كالأطفال ، التي لا يطيقها هيرودس فيضطهدها ، لكنه لا يقدر أن يكتم صوت شهادتها ، إذ انطلق الأطفال كأبكار لينعموا بالوحدة مع الحمل الإلهي أينما وجد .
عبور أطفال بيت لحم إلى فوق يمثلون كنيسة الأبكار كموكب روحي مقدس يتقدمهم المصلوب البكر ، يرتفعون به ومعه خلال البذل الحق ليشاركوا السمائيين ليتورجياتهم وتسابيحهم العلوية الجديدة . أن هذا الحدث بما فيه من نحيب وعويل مع مرارة قاسية لا يمكن إنكارها ، يحمل كشفا عن كنيسة العهد الجديد ككنيسة بسيطة بلا تعقيد ، تحمل الصليب كعلامة جوهرية تمس طبيعتها ، كنيسة أبكار ، مرتفعة إلى فوق تمارس حياتها السماوية خلال ثبوتها في الرأس السماوي المصلوب .

سلام الرب معكم

394
أدب / رد: اليك يا عراق
« في: 12:39 25/12/2007  »
شكرا اخت سخاء لمرورك وانشاءالله يعود العراق وتضمد جراحه ويعود اهله الاصليين
تحياتي

395
و أنه أحلى ما في حياتك
و أحب إليك من أهلك و مالك
فعلا احاسيس ومشاعر قوية لكل من تعمق في محبة الرب . عاشت اناملك اخت سخاء لهذه المشاعر الرائعة
سلام الرب معك

396
باركك الرب استاذنا العزيز لهذه المواضيع المتسلسلة الرائعة تمنياتي لك بقضاء اسعد اللحظات بميلاد رب المجد .
سلام الرب معك

397
باركك الرب اخي العزيز ضياء ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير اتمنى انك قضيت ليلة ممتعى بميلاد رب المجد ربنا يسوع المسيح .
سلام طفل المغارة معك

398
باركك الرب اخي وصديقي العزيز دنخا ميلاد سعيد وكل عام وانت بالف خير اتمنى انك استمتعت بليلة ميلاد رب المجد مخلصنا يسوع المسيح جميل ان نقدم كل ما هو رائع للرب .
سلام طفل المغارة معك

399
باركك الرب لردك الطيب اخت سخاء اتمنى انك استمتعتي بليلة الميلاد .
سلام طفل المغارة معك

400


ميلاد مجيد وكل عام وانتم بالف بخير
الى عشاق الاغاني بلغة الام . الى عشاق رقص الخكا والشوشلا . بمناسبة عيد ميلاد الرب يسوع له المجد حبيت اهديلكم جانب من هذه الحفلة الدويتو الرائعة لفنانتنا المحبوبة جوليانا جندو والفنان ماجد ككه .
الحكو حملوا الحفلة بس منو اللي راح يمسك ريشت خكا ؟
اليكم رابط التحميل والاستماع .

http://www.2shared.com/file/2640779/ac7c5335/___online.html

تحياتي وحفلات قادمة

401
أدب / رد: أنّه معنا
« في: 01:23 25/12/2007  »
انه حياتي
هو رجائي
به خلاصي
له قيثارتي تعزف
هليلويا

ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير ايتها المبدعة الاخت العزيزة انهاء
سلام طفل المغارة معك

402


الليلة هناك سر عجيب
الليلة السماء مليئة بالنجوم
الليلة هناك نجم في المشرق
مختلف في ضوئه في لمعانه
الليلة الملوك يسجدون

الليلة الرعاة يبشرون
الليلة الرجال فرحون
بالذي صار انسانا
الليلة النساء فرحون
بالذي اكرمهم بعذراء من جنسهم

الليلة يفرح الاطفال
بالذي صار طفلا
الليلة سيحل السلام
الليلة ستزال الخصومات
الليلة ستقرع اجراس الكنائس

الليلة ستفرح السماء والارض
الليلة ستنشد الملائكة
الليلة ستفرح نفسي
الليلة هي رجائي
الليلة هي حياتي

الليلة هي خلاصي
الليلة يولد ملك المجد
الليلة قيثارتي سترتل

( المجدلله في العلا وعلى الارض السلام والرجاء الصالح لبني البشر )

سلام طفل المغارة معكم


405
شكرا الاخت العزيزة افيان لمرورك الدائم وردك الطيب . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني
سلام طفل المغارة معك

406
اهلا بعودتك اخت فيان ساوا وباركك الرب على هذه الاضافة الرائعة للموضوع . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف الف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

407
شكرا اخ مهند لردك الطيب . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

408
باركك الرب اخي العزيز مهند . ميلاد مجيد وكل عام انت والعائلة بالف الف خير وانشاءالله تحقيق الاماني
سلام طفل المغارة معك

409
يارب اجعل ايماني كايمان تلك الصغيرة ( دوت ) وقلبي حنونا وواهبا كقلب ذلك ( السيد ) لكي استطيع ان ادخل الفرح والبهجة ال نفوس اخوتنا الفقراء امين .
باركك الرب اخت سخاء على هذه القصة التي تأثرت بها جدا .
سلام الرب معك

410
أهنئك اخي العزيز وصديقي دنخا لهذه الخاطرة الرائعة واللوحة المبدعة التي رسمتها اناملك لملك الملوك ورب الارباب . أهنئك على ايمانك العميق بالرب الفادي . أهنئك على كل الخدمات التي تقدمها لنا بأسم رب المجد . أهنئك بمناسبة الاعياد المجيدة واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك .
شكرا لكل جهودك الرائعة تقبل فائق احترامي وتقديري .
سلام طفل المغارة معك

411
الاخ باول تحية طيبة ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
شكرا لهذه التهنئة الرائعة . تعودنا ان نأخذ الهداية المجانية الكثيرة واللا متناهية من الرب . لما لانقدم نحن ايضا هدية للرب وذلك بنظرة عطف على مسكين او كسرة خبز للجائع او نكسو عريان او....... الخ . اعتقد انها اروع هدية نقدمها للرب . حينها سنشعر بفرح حقيقي في داخلنا عندما نهب ابتسامة لاخوتنا البشر . وحينها سنتمتع بهدية الرب التي منحنا اياها وهي المحبة .
سلام طفل المغارة معك

412
شكرا الاخت توبي لمرورك الدائم وشكرا لتأملك بالفقراء والمحتاجين . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني
سلام طفل المغارة معك

413
شكرا الاخت سخاء لمرورك الدائم وردك . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني
سلام طفل المغارة معك

414
شكرا اخي العزيز مهند لمرورك الدائم الذي يشرفني وردك الايماني الطيب . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني
سلام طفل المغارة معك

415
شكرا اخي العزيز دنخا لمرورك الدائم وردك الايماني الطيب باركك الرب لقرأتك العميقة للموضوع اتمنى ان تقضي اسعد اللحظات في هذه الايام المباركة . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني
سلام طفل المغارة معك

416
شكرا اخي العزيز ضياء لمرورك الدائم وردك الايماني الطيب . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني
سلام طفل المغارة معك

417
أدب / رد: اليك يا عراق
« في: 21:12 22/12/2007  »
الرب يستجيب لدعائنا اخي العزيز ايثم شكرا لردك الطيب
تحياتي

418
أدب / رد: اليك يا عراق
« في: 21:10 22/12/2007  »
شكرا لمرورك الرقيق وردك الطيب اخت انهاء
تقبلي فائق احترامي وتقديري
تحياتي

419
اخر عيدية اقدمها الكم اخوتي ملكة اغنيات الكريسماس ( جنكل بيل ) باكثر اللغات واللهجات والايقاعات المنوعة اتمنى ان تنال رضاكم . ميلاد مجيد اتمناه لكم وكل عام وانت بالف الف خير .
اليكم الروابط للاستماع والتحميل على اجهزتكم .



اللغة الكلدانية ( دمزنكر ناقوشا )
http://www.2shared.com/file/2630532/ee6647c7/__online.html

اللغة العربية
ليلة عيد بصوت فيروز
http://www.2shared.com/file/2630540/4f29b02c/__-_.html

ليلة عيد بصوت مطرب
http://www.2shared.com/file/2630541/382e80ba/___.html



اللغة الفرنسية
http://www.2shared.com/file/2630547/d14d258f/__-_.html

موسيقى jingle bell
http://www.2shared.com/file/2630548/41f2381e/___online.html



اللغة الاجنبية بكافة اللهجات والايقاعات

1
http://www.2shared.com/file/2630558/58e9095f/Jingle-bells_1.html

2
http://www.2shared.com/file/2630565/d752621/Jingle-bells-2.html

3
http://www.2shared.com/file/2630571/1303d379/jingle-bells-old_3.html



4
http://www.2shared.com/file/2630577/fa60764c/Jingle_Bells_4.html

5
http://www.2shared.com/file/2630581/949bcfb6/jingle_bells_5.html

6
http://www.2shared.com/file/2630585/93f60baf/frank_sinatra_-_christmas_songs_-_jingle_bells_6.html




تحياتي .

420
شكرا للمرور والرد churchlife . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

421
شكرا للمرور والرد اخ دومنيك . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

422
شكرا اخت نجمة البحر لردك الطيب . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

423
يوم بعد يوم والعيد يتقرب إلى النفس والقلب والفكر ، وأي عيد نقدم للمخلص . هل العيد هو اللباس الجديد . والزينه وشجرة الميلاد . والحلويات . والأكل والشرب وزيارة الاهل والأصدقاء . كل هذه هي أمور الدنيا وهي حق . ولكن لنرى ما هو للروح . ولد الكلمة المتجسد .



رتلوا الملائكة والرعاة ( المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وللناس المسرة )  فرح العالم كله ، لقد فرح شعب الأرض والسماء معاً  لقد أمتزج الروح القدس مع الإنسان الأبن ، لقد ولد الكلمة ، لقد ولد الله بين الناس ، لقد صار الأقنوم الثاني حدثا حقيقيا . ولد عمانوئيل ، كيف الله الغير محدود  الله الغير منظور للعهد القديم الله الذي صنع كل السماء والأرض ومن فيهما صار طفلاً ،
الكلمة ولد من العقل وهو معطي العقل ،
لنرى ماذا قال عنه أشعياء ( 7 ، 13) اسمعوا يا بيت داود . ما كفاكم أن تضجروا الناس حتى تضجروا إلهي أيضا ، فها الرب يعطيكم آية ها هي العذراء تحبل وتلد أبناَ وتدعوا اسمه عمانوئيل .
 كفاك يا إنسان تتقلب بالإفكار هل هو الله حقيقي أم لا ؟
أصحيح هو على مثالي ومثالك ؟
اشعياء 9 ، الشعب السالك في الظلام رأى نورا عظيما . يولد لنا ولدا ويعطى لنا أبنا وتكون الرياسة على كتفيه . يسمى باسم عجيب ، ويكون مشيرا وإلها قديرا وأبا أبديا ورئس السلام ، مملكة في سلام دائم ، ويقوي كرسي داود من الآن وإلى الأبد .
اشعياء 11 ، يخرج فرع ( جذع ) من يسى وينمو غصن من أصوله ، روح الرب ينزل عليه ، روح الحكمة والفهم والمشورة .
شعلة خامدة لا تطفئ ، قصبة مرضوضة لا تهزها الريح .
تحقق كلامكم أيها الأنبياء والمرسلون ، ولكن عيونكم لم تتكحل بمشاهدة بالجسد بل بالروح وقال مرة لتلاميذه الذين لم يفهموا معناه ، كثيرين من الأنبياء أشتهوا أن يروا ما أنتم ترون ، طوبى للعيون التي ترى ، لقد أكتملت النبوة في المسيح ،
وقد كان على رأسهم دانيال النبي حين قال أن دانيال حين كان أسيراً مع رفاقه قال لهم أن مجوساً من الشرق سوف تذهب وترى المسيح بواسطة النجم الساطع لهم ، وأن هؤلاء عرفوا ذلك من تنبؤات الأنبياء ، وفي نفس الكتاب ، يوجد فيه لا يزول القضيب من يهوذا وقول بلعام يبرز كوكب من يعقوب وداؤد يقدمون هدية ،
حتى اليهود الغير مؤمنين كانوا يعرفون أن المخلص ( مسيا المنتظر سوف يأتي من بيت لحم ومن أصل داؤد . هذه شهادة الغرباء المجوس شهادة من الأعداء وكان عداوة بين الفرس وبين الرومان ، حيث كانت الحدود نصيبن ، وكان في تلك الفترة هدنه بينهم .

 


طوبى للذين خلقوا بعد الميلاد وحضروا عصر الميلاد العجيب ، ميلاد الله الكلمة في الجسد ، تصوروا لو لم نكن نعرف الميلاد .
أنظروا هذا الترتيب العجيب ، كل شئ تغير يا طفل المغارة .
الولادة العجائبية هذا الذي غير وجه الكون ،
الزمان والتواضع ، صاحب الأرض والسماء لا مكان له أن يولد ، سوى في مغارة ومذود الحيوانات ،
شهادة الغرباء على الولادة  وخاصة النجم .
صلح وسلام بين الأرض والسماء.
خوف الملوك على مناصبهم  خوف الرؤساء على ممالكهم ، فكروا أنه ملك عادي يحكم ويشرع كما هو عادي .
لقد كان الميلاد ، ميلاد عهد الله مع البشر ، الله نزل إلى الأرض بإقنوم يفوق كل العقول البشرية ، إنه صالح السماوات والأرض ، صالح الخطاة ومسح خطيئة آدم الترابي الذي كان مخالفاً لقانون الله ، والذي به دخل الإنسان الخطية ، تلك المعصية التي أبعدت الأنسان عن الخالق .
من علم الرعاة النشيد ، من علم الناس البسطاء الرعاة حتى يسبحوا مع الملائكة ، في الميلاد صلح ، وسلام ومسرة ، وتجديد .
 


لقد كان النجم الساطع أعجوبة ، لكي يدل الغرباء على مكان ميلاد رب الكون في مغارة حقيرة ، وأنت يا أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأن منك يخرج مدبر يرعى شعب أسرائيل ، فالعيد هو عيد التجديد . تجديد الروح والنفس والطريق بمعرفه العيد الحقيقي .
نعم أنه ليس يوما عاديا ، بل حدثا روحيا ، وتاريخيا وعالميا . 
العيد الروحاني له نكه خاصة عند المؤمنين . يتذكرون ما لله عليهم وما هم يطلبون من الله . هذه كلماته بين ايدينا وطريقه معروف . وحكمته وشريعته موجودتان من له لسان يقرأ ومن له السمع ليسمع . علينا ان نزين قلوبنا وأفكارنا وضميرنا تجاه هذا الخالق العجيب . علينا ان نتذكر الفقراء في العالم . نتذكر المرضى نتذكر المحتاجين لكي يكون العيد كاملا بكل معانيه السامية والروحية والجسدية معاً .
سلام الرب معكم

424
شكرا لمواضيعك الايمانية الرائعة استاذنا الرائع . ميلاد مجيد اتمنى ان يمليء قلبك فرحا .
سلام الرب معك

425
شكرا لقلمك المبدع لخدمة الرب استاذنا العزيز . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف الف خير .
سلام الطفل يسوع معك

426
شكرا للمرور والرد اخت لينا ورده . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
تحياتي

427
شكرا للمرور والرد اخ شاكر . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
تحياتي

428
شكرا للمرور والرد اخ مظفر . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
تحياتي

429
شكرا للمرور والرد اخت نجمة البحر . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير
تحياتي

430
شكرا للمرور والرد اخت لينا . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير
تحياتي

431
اخوتي اتمنى ان تستمتعوا مع هذه الاغاني الرائعة لعيد ميلاد رب المجد يسوع .



اغاني الميلاد العربية
جدي ابو ميلاد
http://www.2shared.com/file/2623410/1c49a800/___online.html

شجرة العيد
http://www.2shared.com/file/2623414/1b246c19/__online.html

ع الطريق
http://www.2shared.com/file/2623416/f52a0d35/__online.html

عجبة
http://www.2shared.com/file/2623419/659510a4/_online.html



عيد سعيد
http://www.2shared.com/file/2623428/39bf73f1/__online.html

ابو قمرة
http://www.2shared.com/file/2623433/b7769b38/__online.html

العذراء
http://www.2shared.com/file/2623437/b01b5f21/_online.html

الليلة ميلاد
http://www.2shared.com/file/2623441/16396cd3/__online.html



المغارة
http://www.2shared.com/file/2623444/6653985c/_online.html

يا زغيرة
http://www.2shared.com/file/2623448/6fe5d477/__online.html

منام ستي
http://www.2shared.com/file/2623454/7f48a91d/__online.html

بيت لحم
http://www.2shared.com/file/2623457/e641f8a7/__online.html



ثلاث ملوك
http://www.2shared.com/file/2623461/240f0e51/__online.html

مبروك هالميلاد
http://www.2shared.com/file/2623464/5465fade/__online.html

كل عام وانتوا احباب
http://www.2shared.com/file/2623468/5dd3b6f5/___.html

مبروك هالعيد
http://www.2shared.com/file/2623470/4a130f86/__online.html



ما تنسانا السنة الجايا
http://www.2shared.com/file/2623494/d3fde611/___.html

دقوا الجرس
http://www.2shared.com/file/2623499/ad4c9aac/__online.html

ليلة عيد الميلاد
http://www.2shared.com/file/2623502/ea9e925a/___online.html

اهلن بابا نوئيل
http://www.2shared.com/file/2623504/3fd376f/__online.html

واخيرا
ماشي بالمماشي
http://www.2shared.com/file/2623508/a4b7b44/__online.html
 
تحياتي واغاني جديدة



432
شكرا اخت سخاء بمرورك الدائم اتمنى انك استمتعتي بسماع التراتيل . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام الطفل يسوع معك

433
شكرا اخ باول يوسف اتمنى انك استمتعت بالتراتيل . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

434
شكرا اخ باول يوسف . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل يسوع معك

435
شكرا اخ ضياء لردك الطيب . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

436
شكرا اخت سخاء بهذه المعلومات الدقيقة لشجرة الميلاد . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

437
أدب / رد: اليك يا عراق
« في: 12:57 21/12/2007  »
ليت الرب يستجيب ويحل السلام بميلاد ملك السلام شكرا لمرورك اخي العزيز مظفر .
تقبل فائق احترامي وتقديري
تحياتي

438
كلمات رائعة دام قلمك ابداعا اخي العزيز ايثم فرنسيس .
تحياتي

439
أدب / رد: حبك سيدتي
« في: 04:57 21/12/2007  »
شكرا لكرورك اخي العزيز مظفر وشكرا لهذه الكلمات الرائعة التي زينت اللوحة .
تحياتي

440
أدب / رد: حاولي
« في: 04:55 21/12/2007  »
شكرا لمرورك الرقيق على لوحتي اخت توبي واطلب من الله ان يحقق امنياتك .
تحياتي

441
أدب / رد: حاولي
« في: 04:52 21/12/2007  »
شكرا لمرورك الانيق وردك الجميل بهذه الكلمات الرائعة الاخ العزيز مظفر . تقبل فائق احترامي وتقديري .
تحياتي

442
تحية لاحاسيسك الصادقة
وكلماتك الرائعة
اختنا الشاعرة الكبيرة سيمار المتألقة . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف الف خير وانشاءالله تحقيق الاماني . تقبلي فائق احترامي .
بطرس

443
أدب / رد: اليك يا عراق
« في: 04:38 21/12/2007  »
شكرا للمرور والرد اخي العزيز وسام بجوكا .
تحياتي

444
شكرا للمرور والرد اخ مظفر .
تحياتي

445
قسم الرسائل والثيمات / رد: مسجات
« في: 04:35 21/12/2007  »
شكرا للمرور والرد اخ مظفر .
تحياتي

446
شكرا للمرور والرد اخ مظفر .
تحياتي

447
باركك الرب اخي العزيز دنخا لمرورك الدائم الذي يشرفني . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف الف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المعارة معك

448
باركك الرب اخت غاده لتأملك الرائع واضافتك الجميلة للموضوع . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف الف خير .
سلام الرب معك

449
باركك الرب استاذنا العزيز عبدالله هرمز لمرورك الكريم . ميلاد مجيد وكل عام وانت بالف الف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام الرب معك

450
باركك الرب اخت توبي لاختيارك الجميل للموضوع .
سلام الرب معك

451
باركك الرب اخت سخا لهذه الاسماء الرائعة ولا تنسي ( الفارقليط ) الذي ذكره الرب يسوع ( وأنا أسأل الآب  فيعطيكم فارقليط آخر ، ليقيم معكم إلى الأبد  ، روح الحق ، الذي لا يستطيع العالم ان يراه ، ولا يعرفه .  أما انتم فتعرفونه ، لأنه يقيم معكم ) يوحنا 14: 16-17.
سلام الرب معك

452
تحمل معهم العناء
و اعطاهم افكار البناء
سلمهم بوصلة الطريق
و أشار اليهم بسهمه
ترك لديهم زادا للسبيل
كلاما صادقا
و ارادة
و قدمان لا تكلان

باركك الرب اخت غاده على هذه الكلمات المبدعة . طوبى لكل من جعل ارادة الله تعمل في حياته .
ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف الف خير وانشاءالله تحقيق الاماني .
سلام طفل المغارة معك

453
باركك الرب اخت سخاء لهذه الكلمات المنسقة والرائعة للرب .
سلام الرب معك

454
باركك الرب اخت سخاء لهذه الترنيمة الرائعة .
سلام الرب معك

455
باركك الرب اخت توبي لهذه المعلومات الرائعة .
سلام الرب معك

456
باركك الرب اخت جوليت على هذه القصة الرائعة . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بالف خير .
سلام الرب معك

457
باركك الرب اخت جوليت لهذا التأمل الرائع .
سلام الرب معك

458
باركك الرب لهذا الموضوع الرائع
سلام الرب معك

459
باركك الرب اخت توبي لهذه المعلومات الرائعة . ميلاد مجيد وكل عام وانتي بخير .
سلام الرب معك

460
باركك الرب اخت توبي لهذه المعلومات المفيدة .
سلام الرب معك

461
باركك الرب اخت توبي لهذه المعلومات الرائعة .
سلام طفل المغارة معك

462
باركك الرب اخت سخاء لهذه الترتيلة الرائعة .
سلام طفل المغارة معك

463
باركك الرب اخي العزيز مهند لهذه القصة المعبرة التي تحث المؤمن ان يجعل الكتاب المقدس هو المرجع لتساؤلاته . عاشت اناملك احي العزيز .
سلام طعل المغارة معك

464
( اشعياء 9 ) الشعب السالك في الظلام رأى نورا عظيما . يولد لنا ولدا ويعطى لنا أبنا وتكون الرياسة على كتفيه . يسمى باسم عجيب ، ويكون مشيرا وإلها قديرا وأبا أبديا ورئس السلام ، مملكة في سلام دائم ، ويقوي كرسي داود من الآن وإلى الأبد .
شكرا اخي العزيز دنخا لهذا التعمق في جذور تحقق النبؤة . العهد القديم لو تعمقنا قليلا في قرائته سنلاحظ ان معظمه يتحدث عن وعد الله بولادة المخلص لان الرب الذي خلقنا يحبنا وهو الذي يبحث عنا لينجينا بعد وقوعنا في خطيئة الموت .
باركك الرب اخي العزيز لهذا الموضوع الرائع .
سلام الرب معك

465
هل قصة حياته أسطورة أم واقع ؟؟ ولماذا ارتبطت بعيد ميلاد السيد المسيح ؟؟ وما هذه الملابس التي يرتديها ؟؟ ولماذا نراه أحيانا يركب حمارا وأحيانا مركبة تجرها الغزلان ؟؟

إن بابا نويل هو شخصية حقيقية هو القديس نيقولاوس أسقف ميرا بآسيا الصغرى في القرن الرابع الميلادي .. ولنقرأ بعض سطور حياته .

صورة رسمها الرسام اليكساندر اندرسون وهي تمثل القديس نيقولاس سنة 1810

كان من مدينة ميرا ، اسم أبيه ابيفانيوس و أمه تونة . و قد جمعا إلى الغنى .. الكثير من مخافة الله. و لم يكن لهما ولد يقر أعينهما و يرث غناهما . و لما بلغا سن اليأس ، تحنن الله عليهما و رزقهما هذا القديس ، الذي امتلأ بالنعمة الإلهية منذ طفولته . و لما بلغ السن التي تؤهله لتلقي العلم ، اظهر من الذكاء ما دل علي إن الروح القدس كان يلهمه من العلم أكثر مما كان يتلقى من المعلم . و منذ حداثته وعي كل تعاليم الكنيسة . فقدم شماسا ثم ترهب في دير كان ابن عمه رئيسا عليه ، فعاش عيشة النسك و الجهاد و الفضيلة حتى رسم قسا و هو في التاسعة عشرة من عمره . و أعطاه الله موهبة عمل الآيات و شفاء المرضى ، حتى ليجل عن الوصف ما أجراه من آيات و قدمه من إحسانا و صدقات .
قصة الثلاث بنات
و منها انه كان بمدينة ميرا رجل غني فقد ثروته حتى احتاج للقوت الضروري و كان له ثلاث بنات قد جاوزن سن الزواج ولم يزوجهن لسوء حالته فوسوس له الشيطان إن يوجههن للعمل في أعمال مهينة ، و لكن الرب كشف للقديس نيقولاوس ما يعتزم هذا الرجل ، فاخذ من مال أبويه مائة دينار ، و وضعها في كيس و تسلل ليلا دون إن يشعر به أحد و ألقاها من نافذة منزل الرجل، و كانت دهشة الرجل عظيمة عندما وجد الكيس و فرح كثيرا و استطاع إن يزوج بهذا المال ابنته الكبرى . و في ليلة أخرى كرر القديس عمله و القي بكيس ثان من نافذة المنزل ، و تمكن الرجل من تزويج الابنة الثانية .إلا إن الرجل اشتاق إن يعرف ذلك المحسن ، فلبث ساهرا يترقب ، و في المرة الثالثة حالما شعر بسقوط الكيس ، اشرع إلى خارج المنزل ليري من الذي ألقاه ، فعرف انه الآسقف الطيب القديس نيقولاوس ، فخر عند قدميه و شكره كثيرا ، لأنه أنقذ فتياته من فقر . إما هو فلم يقبل منهم إن يشكروه ، بل أمرهم إن يشكروا الله الذي وضع هذه الفكرة في قلبه .
رسامته أسقفا
و لما رقد أسقف ميرا ظهر ملاك الرب لرئيس الأساقفة في حلم و اعلمه بان المختار لهذه الرتبة هو نيقولاوس و اعلمه بفضائله ، و لما استيقظ اخبر الأساقفة بما رأي فصدقوا الرؤيا ، و علموا أنها من السيد المسيح ، و اخذوا القديس و رسموه أسقفا علي ميرا . و بعد قليل ملك دقلديانوس و آثار عبادة الأوثان ، و لما قبض علي جماعة من المؤمنين و سمع بخبر هذا القديس قبض عليه هو أيضا و عذبه كثيرا عدة سنين ، و كان السيد المسيح يقيمه من العذاب سالما ليكون غصنا كبيرا في شجرة الإيمان . و لما ضجر منه دقلديانوس ألقاه في السجن ، فكان و هو في السجن يكتب إلى رعيته و يشجعهم و يثبتهم . و لم يزل في السجن إلى إن اهلك الله دقلديانوس ، و أقام قسطنطين الملك البار ، فاخرج الذين كانوا في السجون من المعترفين . و كان القديس من بينهم ، و عاد إلى كرسيه .

غيرته على الإيمان
ويقول القديس ميثوديوس أنه بسبب تعاليم القديس نيقولاوس كان كرسي ميرا هو الوحيد الذي لم يتأثر ببدعة أريوس . وحين كان القديس نيقولاوس حاضرا مجمع نيقية تحمس ضد أريوس ولطمه على وجهه، فقرر الآباء على أثر ذلك أن يعزلوه من رتبته وقرروا حبسه، إلا أن السيد المسيح والسيدة العذراء ظهرا له في السجن وأعاداه إلى حريته ورتبته. كان القديس يأخذ مواقف حاسمة ضدهم وضد الوثنية . من ضمن معابدهم التي دمرها كان معبد أرطاميس ، وهو المعبد الرئيسي في المنطقة ، وخرجت الأرواح الشريرة هربًا من أمام وجه القديس .
اهتمام القديس بشعبه
من القصص التي تُروَى عن اهتمام القديس بشعبه أن الحاكم يوستاثيوس أخذ رشوة ليحكم على ثلاثة رجال أبرياء بالقتل . وفي وقت تنفيذ الحكم حضر القديس نيقولاوس إلى المكان وبمعجزة شل يد السياف وأطلق سراح الرجال . ثم التفت إلى يوستاثيوس وحركه للاعتراف بجريمته وتوبته. وكان حاضرا هذا الحدث ثلاثة من ضباط الإمبراطور كانوا في طريقهم إلى مهمة رسمية فيريجية وحين عادوا إلى القسطنطينية حكم عليهم الإمبراطور قسطنطين بالموت بسبب وشاية كاذبة من أحد الحاقدين .
تذكر الضباط ما سبق أن شاهدوه في ميرا من قوة حب وعدالة أسقفها ، فصلوا إلى الله لكي بشفاعة هذا الأسقف ينجون من الموت . في تلك الليلة ظهر القديس نيقولاوس للإمبراطور قسطنطين وهدده إن لم يطلق سراح الأبرياء الثلاثة .
في الصباح أرسل واستدعاهم للتحقيق معهم ، وحين سمع أنهم تشفعوا بالقديس نيقولاوس الذي ظهر له ، أطلق سراحهم في الحال وأرسلهم برسالة إليه طالبًا منه ألا يهدده بل يصلي من أجل سلام العالم .
ظلت هذه القصة لمدة طويلة من أشهر معجزات القديس نيقولاوس . ولما أكمل سعيه انتقل إلى الرب في ميرا ، ودفن في كاتدرائيتها . وكانت أيام حياته تقترب من الثمانين سنة ، منها حوالي أربعين سنة أسقفًا .

هذه الصورة رسمت لسانتا كلوز سنة 1908 بريشة الرسام بويد سميث .
سانتا كلوز
بعد رقاده القديس نيقولاوس انتشرت سيرته العطرة وعمت أماكن عديدة في روسيا وأوربا خاصة ألمانيا وسويسرا وهولندا وكانوا يتبادلون الهدايا في عيد الميلاد على اسمه . وبدأت الحقيقة تختلط بالأسطورة . وجاء اسم بابا نويل ككلمة فرنسية تعنى أب الميلاد وظن البعض أن موطن بابا نويل هو السويد وذهب البعض الآخر أن موطنه فنلندا خاصة أن هناك قرية تدعى قرية بابا نويل يروجون لها سياحيا إنها مسقط راس بابا نويل . ويزورها نحو 75 ألف طفل سنويا . ومع اكتشاف أمريكا حمل المهاجرون معهم قديسيهم ومنهم القديس نيقولاوس أو سانت نيقولا وتطور الاسم حتى صار سانتا كلوز .


الرسام وايث اولد كريس
أما الصورة الحديثة لبابا نويل ، فقد ولدت على يد الشاعر الأمريكي كلارك موريس الذي كتب سنة 1823 قصيدة بعنوان ( الليلة التي قبل عيد الميلاد ) يصف فيها هذا الزائر المحبب ليلة عيد الميلاد .

وفي عام 1881 ، قام الرسام الأمريكي توماس نيست في جريدة هاربرس بإنتاج أول رسمٍ لبابا نويل ، كما نعرفه اليوم ، ببدلته الحمراء الجميلة وذقنه البيضاء الطويلة وحذائه الأسود اللامع . ويقال أن ذلك كان ضمن حملة ترويجية لشركة كبرى ربما تكون كوكاكولا ومن وقتها انتشر بابا نويل في ثوبه الجديد ( نيو لوك ) وصار من اشهر الشخصيات التي يحبها الأطفال فى كل أنحاء العالم . ومع تغير المكان تخلى (سانتا كلوز) عن حماره الذي كان يحمل عليه الهدايا والألعاب ليمتطي زحافة على الجليد يجرها ثمانية غزلان يطلق عليها حيوان (الرنة) ذو الشكل المميز .

وتروي الحكايات ان (بابا نويل) يضع للأطفال الهدايا داخل (جوارب) صوفية يضعونها فوق المدفأة في منازلهم حيث كان يتسلل (بابا نويل) من خلال فتحة المدفأة حتى لا يراه الأطفال ليلا ويفاجأون بالهدايا في الصباح فيتملكهم السرور اكثر وأكثر . وهكذا انتشر بابا نويل في كنائسنا ومجتمعاتنا المسيحية وصار رمزا شعبيا للاحتفال بعيد الميلاد ونسى الكثيرون انه قديس في الكنائس المسحية كلها ( يذكر ان اسمه عند الموارنة هو زخيا ، وزخيا اسم سرياني يعني تقريبا ما يعنيه اسم نيقولاوس باليونانية أي ( المنصور ) أو ( الظافر ) . والمعنى الدقيق لنيقولاوس هو ( الشعب المظفر ) .

ثم توالت الرسوم بما نراها اليوم بألوانها واشكالها الجميلة .

سلام الرب معكم


466
ميلاد مجيد وكل عام وانتم بالف الف خير واطلب من الرب يسوع ان يعيده عليكم بالخير والافراح .
اخوتي اليوم اقدملكم عيدية من اجمل اغاني الميلاد القديمة والحديثة اتمنى تستمتعون بسماعها .



الاغاني الفرنسية
ايست - ني
http://www.2shared.com/file/2621653/48a1205b/_-_.html

بابانوئيل
http://www.2shared.com/file/2621664/...b/_online.html

ميدلي
http://www.2shared.com/file/2620421/...mas-dance.html




الاغاني الاجنبية

كريسمس هير
http://www.2shared.com/file/2620380/.../__online.html

كريسمس ميكس
http://www.2shared.com/file/2620386/.../__online.html

مكرينة - ماكس
http://www.2shared.com/file/2620398/...-macarina.html

لاست كريسمس
http://www.2shared.com/file/2620402/.../__online.html

هبي كريسمس
http://www.2shared.com/file/2620406/.../__online.html

هابي نيو يير
http://www.2shared.com/file/2620409/...___online.html

ويش كريسمس
http://www.2shared.com/file/2620411/.../__online.html

ماري
http://www.2shared.com/file/2620417/...boy-child.html

ميري
http://www.2shared.com/file/2620424/...-everyone.html

ماكس - x
http://www.2shared.com/file/2621627/8d7285/x-_.html

اتس - تايم
http://www.2shared.com/file/2621636/6e917352/_-_.html

آي - وانت
http://www.2shared.com/file/2621644/cfde84b9/_-_.html

آي ويش ميري كريسمس - فيروز
http://www.2shared.com/file/2621646/...95/____-_.html

دي جي ميري كريسمس
http://www.2shared.com/file/2621684/636bcbb5/___.html

زايونس
http://www.2shared.com/file/2621693/...7/_online.html

سيلنت - نايت
http://www.2shared.com/file/2621703/3414be29/_-_.html

ميري - ماكس
http://www.2shared.com/file/2621714/b36b1acb/_-_.html




ومن الاغاني القديمة البوم عام 1959

1
http://www.2shared.com/file/2621744/...ver_Bells.html

2
http://www.2shared.com/file/2621757/...e_Snowman.html

3
http://www.2shared.com/file/2621770/...Christmas.html

4
http://www.2shared.com/file/2621782/...n_To_Town.html

5
http://www.2shared.com/file/2621796/...tmas_Song.html

6
http://www.2shared.com/file/2621809/...nta_Claus.html

7
http://www.2shared.com/file/2621818/...onderland.html

8
http://www.2shared.com/file/2621830/..._Reindeer.html

9
http://www.2shared.com/file/2621845/...mas_Bride.html

10
http://www.2shared.com/file/2621858/...eigh_Ride.html

11
http://www.2shared.com/file/2621871/..._Is_This_.html



تحياتي مع اغاني قادمة



467
أدب / رد: حبك سيدتي
« في: 00:23 17/12/2007  »
شكرا لمرورك الرقيق على لوحتي اخت توبي .
تحياتي

468
أدب / رد: حاولي
« في: 00:20 17/12/2007  »
شكرا الاخت العزيزة غاده البندك لردك الطيب تقبلي احترامي الفائق وتقديري لابداعاتك .
تحياتي

469
أدب / رد: درب الرخام
« في: 00:16 17/12/2007  »
الاخت العزيزة غاده البندك .
كلمات الشكر قليلة لابداعاتك الكثيرة في المنتدى . ومع ذلك اقول شكرا لانك بيننا . وشكرا لدرب الرخام الذي لن يكتمل لمن يسلكه الا بمباركة الرب .
تحياتي

470
أدب / رد: اليك يا عراق
« في: 00:10 17/12/2007  »
ليت الحلم يتحقق .
شكرا لمرورك الدائم اختي المبدعة سيمار تقبلي تحياتي ايتها السيدة المتألقة .
تحياتي

471
كل عام وانت بالف خير الاخ العزيز ضياء يوسف . واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك . ويديمك لتكتب حلو الكلمات .
سلام الرب معك

472
شكرا وباركك الرب اخت سخاء لمرورك الدائم .
سلام الرب معك

473
شكرا اخت افيان لمرورك الدائم الذي يشرفني .
سلام الرب معك .

474
باركك الرب اخي العزيز Paul Joseph على طلبك سماع الترتيلة وانا بدوري اطلب من الاخ العزيز دنخا ان ينزلها .
سلام الرب معك

475
شكرا اخت سحر لكلماتك الرائعة وكل عام وانت بالف . واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك .
سلام الرب معك

476
شكرا اخت سخاء لهذه الترنيمة الرائعة وكل عام وانت بالف . واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك . ويجعل ايامك كلها فرح ومسرة .
سلام الرب معك

477
شكرا لكلماتك الرائعة باركك الرب لخدمته .
سلام الرب معك

478
شكرا اخت توبي للتوضيح وكل عام وانت بالف . واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك .
سلام الرب معك

479
شكرا اخت افيان للتوضيح وكل عام وانت بالف . واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك .
سلام الرب معك

480
كل عام وانت بالف خير الاخ العزيز دنخا . واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك . اخي العزيز الرابط يعمل لاني قمت بفحصه وباقي الروابط وهي تعمل جميعها . وقمت بأبعاد الروابط عن بعضها لكي تكون بصورة اوضح . يجب عليك الانتظار قليلا عند ضغطك على الرابط المطلوب لحين ظهور كلمة click here وهي باللون السمائي في اسفل الصفحة وعند الضغط عليها يظهر لك خيارات التحميل او الاستماع وبمجرد ضغطك على الاختيار سيبدأ التحميل تلقائيا . اتمنى ان تحملها وتستمتع بسماعها . تقبل فائق احترامي وتقديري .
سلام الرب معك .

481
كل عام وانتي بالف خير الاخت العزيزة افيان واطلب من طفل المغارة ان يحقق امنياتك .
سلام الرب معك .

482
( تشبوحتا لالاها بمرومي وعل أرعا شلاما وسورا طاوا لاو بني ناشا ) .
إيذوخون بريخا  هويلي مارن .
( المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر ) .
عيدكم مبارك  ولد الرب .
إخوتي في الايمان تقبلوا مني هذه الترايل عيدية لكم بمناسبة ميلاد ملك الكون الرب يسوع ، اتمنى ان تستمتعوا بهذه التراتيل الاصلية الرائعة ، ودامت ايامكم افراح ومسرات .

اليكم الروابط لتحميلها على اجهزتكم
( ملكا بني ملكي )
http://www.2shared.com/file/2609325/573caacd/_________.html


مدراش لعيد الميلاد
http://www.2shared.com/file/2609329/5e8ae6e6/___.html


شريلي خا شلاما
http://www.2shared.com/file/2609336/d72eca36/___online.html


ضوء - فيروز
http://www.2shared.com/file/2609355/187d3c0a/_-_.html


عيد الليل - فيروز
http://www.2shared.com/file/2609368/4de11374/__-_.html


روح زورهم في بيتهم - فيروز
http://www.2shared.com/file/2609388/d3623efa/___-_.html


جوي توذا وورد
http://www.2shared.com/file/2609396/2dc122bc/___online.html



ولد في مغارة بيت لحم


فظهر لهم ملاك الرب وبشرهم بولادة المخلص في مدينة داؤد


سلام الرب معك

483
شكرا اخي العزيز دنخا لهذه المبادرة الطيبة جدا . وعدت ووفيت اخي العزيز كما تعهدت منك دائما تقبل فائق احترامي وتقديري .
سلام الرب معك

484
بسيما رابا خوني دنخا . وياريت اخي العزيز اتنزل الترتيلة خدمة للاخوة .
سلام الرب معك

485
باركك الرب ابتي العزيز ويديمك لتكتب لنا كل ما هو معبر وجميل نستفاد منه في حياتنا .
سلام الرب معك

486
شكرا اخي العزيز فريد لهذه الاضافة الرائعة .
سلام الرب معك

487
الاها ناطرخ خوني ضياء وبسيما رابا .
شلاما دمريا منوخ

488
باركك الرب لحلو الكلمات اخت سحر
سلام الرب معك

489
شكرا اخت سخاء واطلب من الرب ان يقشع الظلام في العراق والعالم ليحل نوره .
سلام الرب معك

490
باركك الرب اخي العزيز لهذا الموضوع الرائع والقيم .
سلام الرب معك

491
بسمتا رابا خاثي سوالين مريا بارخلخ ومار ايث الاها ناطرخ .
شلاما دمريا منخ

492
بعد ايام قليلة سنستقبل ميلاد نور العالم واطلب منه وبكل رجاء ان يشرق نوره لمن يعيش في الظلمة . باركك الرب اخت افيان لمواضيعك الرائعة .
سلام الرب معك

493
امين يارب استجب لنا
باركك الرب ايها الأخ المبدع العزيز ضياء يوسف . اكتب اخي قدر ما تستطيع للرب لانه اكيد يستجيب لمن جعلوه سراجا لحياتهم يقتدون به .
سلام الرب معك

494
القصيدة هي تأمل في العذراء مريم وهي تسأل طفلها العجيب ، تبدأ القصيدة بشخص يتخيل نفسه ذاهبا الى بيت لحم وفي الطريق انتبه الى مغارة متوهجة بنور شدته لكي يعلم مصدر نورها ، وعند وصوله يتنصت من خارج المغارة الى حديث مريم العذراء وهي تسأل طفلها من عساه ان يكون ؟ وإليكم إخوتي في الايمان القصيدة . اول بيتين من القصيدة هي للشخص المتأمل ، اما باقي القصيدة فهي تأمل على إن العذراء هي التي تسأل .
                          1
عل بيث اللحيم وروالي         قالد مريم شمي والي
حليوثا معجب والي             بشلي بهيثا زوماري

                           2
مكيخوثا دامراوا                  بهنيئوثا مشبحاوا
زمراوا كود امراوا                 وهادخ امرا بلشانا

                           3
يا بروني ما امرانوخ              يا ماري ما قريانوخ
يا ربي داخ مشبحانوخ          مولبلي طالي ديذن
                           4
وان ماريا كم قريانوخ            خديكد ناشا كخزيانوخ
حبقنوخ وهم نشقنوخ           مولبلي طالي ديذن
                           5
ان ناشا كم قرينوخ              ملاخي كسغدي طالوخ
قديش قديش زمريلوخ          مولبلي طالي ديذن
                           6
ان ملكا كم قريانوخ              لا مديتا وقصرا ايتلوخ
لا سيبا وجكا ايتلوخ             مولبلي طالي ديذن
                           7
وان اودا كم قريانوخ             ملكد ساجا كسغديلوخ
كلي بركا كيبيلوخ               مولبلي طالي ديذن
                           8
ان عتيرا قريانوخ                 ميخولتا ديوما لاتوخ
تتي شقيلثا لاتوخ              مولبلي طالي ديذن
                           9
ان مسكينا قريانوخ             ديهوا صبيا كاسيلوخ
مخ اوبرا خشيوا لكيبوخ        مولبلي طالي ديذن
                          10
ان ساوا كم قريانوخ            يالا زورا كخزيانوخ
كو أوري كم خردانوخ           مولبلي طالي ديذن
                          11
وان يلوذه قريانوخ               داويد بابوخ كساغدلوخ
قم كاوخوي بيشانوخ          مولبلي طالي ديذن
                          12
قرينوخ عمانوئيل                ايشو رابا داسرائيل
موخ دشميلي مجوبريل       كود ويوا الي مبشرانا
                          13
كمودين ديوت مارن            والا هيوت بحقوثا
شموخ ايلي دومارا            مولبلي طالي ديذن

سلام الرب معكم

495
شكرا اخت افيان لموضوعك وكل مواضيعك الرائعة
سلام الرب معك

496
باركك الرب استاذنا العزيز لهذا الموضوع الرائع
سلام الرب معك

497
شكرا اخي العزيز توبي لهذا الشرح العميق لآيات الرب يسوع .
سلام الرب معك

498
شكرا اخي العزيز توبي لهذه المعلومات الجديدة بالنسبة لي .
سلام الرب معك

499
لا تخف من وجوههم ، لأني أنا معك لأنقذك ، يقول الرب . ومد الرب يده ، ولمس فمي ، وقال الرب لي ، ها قد جعلت كلامي في فمك . أنظر . قد وكلتك هذا اليوم على الشعوب وعلى الممالك ، لتقلع وتهدم ، وتهلك وتنقض ، وتبني وتغرس .
طوبى لمن يسلك طريق الرب وطوبى لمن كان روح الرب يقوده ، اخي العزيز دنخا ها انت تفتح لنا سفر اخر من اسفار العهد القديم وتنقلنا الى اجواء ذلك الزمن لنتأمل ، اخي العزيز دراستك العميقة استفاد منها شخصيا لاني اتعمق فيها ، تقبل فائق إحترامي وتقديري .
سلام الرب معك

500
أدب / رد: حاولي
« في: 16:21 13/12/2007  »
شكرا نوسة الوردة لمرورك وردك الطيب .
تحياتي

صفحات: [1] 2 3