عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فارس ايشو البازي

صفحات: [1]
2
أنا شخصيا من اهالي قريه بابلو وأسكن في استراليا حاليا...

اطالب حكومة الأقليم أن تكشف الحقائق كل من قام بالتزوير والتلاعب باراضي القريه يجب أن يتم محاسبتهم وبشده.

فارس ايشو البازي

استراليا - سدني

3
د. صباح قيّا  شكرا  لردك ولا داعي أبدا للأعتذار وشكرا لتفهمك لهدفي من كتابة المقاله, الهدف ليس النقد ابدا بالعكس لكن يجب أن نعترف بأن كنيسة العراق أهملت ولسنوات اهم وصيه من وصايا المسيح وهي (الكرازة).  أرجو أن يتم مناقشة هذا الخلل وتصحيحه وبالتالي ستنعكي نتائجه بصورة إيجابيه على الكنيسه وعلى البلد بالكامل. 

شكرا مره أخرى تقبل مني محبتي وسلام المسيح يكون معك ومع العائله وكل كنيسة العراق.

اخوك فارس 

4
 د. صباح قيّا سلام ومحبه لك أخي العزيز

شكرا لك أخي عيد ميلاد سعيد لك ولكل الأهل.

أحب أن اوضح الهدف الأساسي من المقال وهو ليس الدخول في نقاشات طائفيه أو لاهوتيه ولا الوقوف مع هذه الطائفه ضد تلك.
هدفي الوحيد هو أن اضع مشكلة التراجع الروحي لكنيسة العراق خصوصا مسئلة التبشير أمام أنظار المسؤليين فيها بكل درجاتهم الكنسيه. أما موضوع أهداف الحملات التبشيريه هذا موضوع أخر لا ارغب أبدا أن أتطرق اليه لأنه بالنسبه لي ليس مهما أبدا لأنه وببساطه في هذا العصر لا يستطيع أحد كائن من كان أن يضع شعبه داخل صندوق ويضع عليه الختم الأحمر ولافته تقول ممنوع الأقتراب, فأن تم ترحيل المبشرين توجد القنوات الفضائيه والأنترنيت و ووسائل عديده أخرى يستطيع من خلالها المبشر أن يصل الى الجميع.
لنرجع الى الموضوع الرئيسي وهو التبشير هل تتفق معي بأن التبشير الذي هو أحد أهم وصايا المسيح كان شبه معدوم في كنيسة العراق؟
فأنا لا أتذكر أبدا اي عمل أو نشاط تبشيري خلال السنوات التي عشتها في العراق وخصوصا في زمن الأمان.

في الختام تقبل تحياتي ومحبتي لك وللجميع اخوك فارس.

 

5
في رد من الردود على موضوع ديني من رجل دين مسيحي كتب في منتدى (كتابات روحانية مسيحية) في موقع عنكاوا ما يلي **في التسعينات وفي الأردن تحديدا تم إبعاد عدد من المبشرين الأنجيليين الذي جاؤا للتبشير لأنه أنا وعدد أخر من رجال الدين الأردنيين المسيحيين قمنا بالأبلاغ عنهم عند السلطات الأردنيه ليتم ايقافهم وترحيلهم من البلد بحجة إنهم يبشرون المسلمين ويفتعلون المشاكل بين المسيحيين والمسلمين**
وبالفعل تم ترحيل العديد من المبشرين في التسعينات الذين لم يحملوا الجنسيه الأردنيه وهذا الأمر ليس بالشئ المخفي لأن العديد من الذين عاشوا في الأردن في تلك الفتره سمعوا بهذا الأمر و أنا أحدهم. والمصيبه هي عندما إعترف الكاهن المحترم بهذا الشئ إعتبرها بطوله يفتخر بها كثيرا لأنه تم إبعاد المبشريين الذين هم ليسوا من طائفته. إنها لمصيبه كبيره عندما كاهن مسيحي يعتبر التبشير جريمه ويبلغ عن المبشريين, أهاكذا وصلت حالة الكنيسه اليوم..!!!

لماذا ذكرت هذه القصه:
ليس الهدف من كتابة هذا الشئ هو الدخول في صراع طائفي و لا التشهير بكاهن معين أو بطائفه معينه بالرغم من إن ما قاموا به حسب وجهة نظري جريمه يحاسب عليها الضمير اولا وايضا تحاسبها تعاليم المسيح الذي قال أحبوا أعدائكم فأن كان من الواجب أن نحب أعدائنا فكم بالحري علينا أن نحب إخوتنا بالرغم من إختلاف الأراء والطوائف.

إذن ما الهدف من كتابة هذه القصه:
الهدف الوحيد والمهم هو أن اضع امام الكنيسه في العالم العربي وفي العراق تحديدا المشكله الروحيه والتراجع الكبير في أهم ما أوصاها المسيح وهو **الكرازة أو التبشير**, و بما إنني من العراق سأتكلم عن العراق بشكل خاص, لنتذكر السنوات التي مضت في فترة حكم البعث حيث كنت أعيش في العراق و أتذكر جيدا لم يكن هنالك إرهاب ديني ولا قتل بسبب الديانه أو الأيمان ولا تفجير وحرق الكنائس ولا تهديد المسيحيين بدفع الجزيه أو المغادره أو القتل و لا اي شئ مما نراه ونسمعه الأن وخصوصا منذ لحظة سقوط البعث أو حكم صدام, حيث كانت للكنيسه اكبر فرصه للكرازه والتبشير ولكن ماذا فعلت الكنيسه يا ترى؟ الجواب طبعا لا شئ كانت تتراجع روحيا سنه بعد سنه وكانت منغلقه على نفسها بين أربع جدران الكنائس وبما إنها كانت تتراجع روحيا إذن الشيطان كان يتقدم في البلد ويسطير على البلد لأن الكنيسه تراجعت و تركت البلد له ليلعب كما يشاء.

لماذا تتحمل الكنيسه المسؤوليه:
ربما سيقول شخص لماذا تحمل الكنيسه هذه المسؤوليه وبالحقيقه هي مسؤولية كل مسيحي وليس فقط الكنيسه, إجابتي على هذا السؤال نعم صحيح كل مسيحي يتحمل هذه المسؤوليه ولكن الكنيسه هي المرجعيه لهذه الخدمه فهي التي تتلمذ المبشرين وتعلمهم الكتاب وتشجعهم  وتدعمهم وترسلهم لهذه الخدمه المهمه ولكننا لم نرى اي إهتمام من الكنيسه بهذا الموضوع المهم جدا لأنها كانت أهم وصيه أوصاها المسيح **إذهبوا الى العالم أجمع وإكرزوا للخليقه كلها من أمن وإعتمد خلص من لم يؤمن يدن**.

ما هي اسباب عدم الكرازه:
الأسباب التي سأذكرها هي فقط رايي الشخصي وقد أكون مخطئ. حسب رأيي الشخصي إن من أهم اسباب عدم التبشير الأبتعاد عن الكتاب المقدس والأهتمام الأكثر بالجانب المادي والسلطويي أي الكرسي وأيضا الخوف وغالبا ما كان أو يكون الخوف مجرد وهم لا أكثر.

ماذا على الكنيسه أن تفعل:
من واجب الكنيسه أن تبحث أسباب التراجع الروحي و إهمالها  لهذا الموضوع ومعالجة الأسباب بالرجوع الحقيقي الى تعاليم المسيح في الكتاب المقدس وإلا ستكون الكنيسه في خبر كان لأن **كل غصن لا يأتي بثمر لن يبقى** .

في الختام محبتي وسلامي لكنيسة العراق بكل طوائفها متمنيا لها كل الخير الأن والى الأبد.

ملاحظه: المقصود بكنيسة العراق جميع الطوائف المسيحيه.

فارس البازي
Doman_1976@hotmail.com

6
الأخ ادمون يسوف شكرا لتعليقك وتشجيعك..نتمنى أن ينهض الدور الروحي للكنيسه بعد سبات طويل جدا.

7
رساله أوجهها الى كنيسه العراق (بكل طوائفها), رسالة بعيده عن كيل الأتهامات و عن روح الطائفيه التي سيطرة على أفكارنا لسنوات وما زلنا نعاني من هذا المرض الطائفي.

إن تأملنا في تاريخ الكنيسه الأولى سنجده تاريخ صعب جدا ودموي فمنذ بدايتها إبتدأ الأضطهاد وبشراسه كما حدث ويحدث في العراق والعالم الأسلامي لا بل كان اقسى بكثير, فالمسيحيين الأوائل كانوا يتعرضون للرجم, للصلب, للحرق في الزيت الساخن, للرمي للأسود, للجلد ويلقى بهم في السجون وذنبهم الوحيد إنهم أمنوا بيسوع المسيح وقرروا أن يتبوعه.
ولكن رغم كل الأضطهاد صمدت الكنيسه وبقيت ثابته لا بل أشرس إمبراطوريه وأقساها كالأمبراطوريه الرومانيه إستسلمت للمسيح وإنكسرت أمامه رغم إن المسيحيين الأوائل لم يحملوا  السلاح بوجه مضطهديهم ولكنهم حملوا شي أهم بكثير وأقوى من اي السلاح وهو إيمانهم وثباتهم وإطاعتهم لما أوصاهم المسيح والأهم من كل ذلك فهمهم لرسالتهم الروحيه التي هي أعمق من ما تراه العين لأن الرساله المسيحيه هي رساله روحيه لا تتعامل فقط مع ما يرى بقدر ما تتعامل مع ما لا يرى أولا لأن ما لا يرى هو ما يسير الأحداث وكان ذلك واضحا في رسالة أفسس لبولس الرسول عندما كتب في الأصحاح السادس العدد العاشر ((أَخِيرًا يَا إِخْوَتِي تَقَوُّوْا فِي الرَّبِّ وَفِي شِدَّةِ قُوَّتِهِ. 11 الْبَسُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تَثْبُتُوا ضِدَّ مَكَايِدِ إِبْلِيسَ. 12 فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ، مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ عَلَى ظُلْمَةِ هذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ. 13 مِنْ أَجْلِ ذلِكَ احْمِلُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تُقَاوِمُوا فِي الْيَوْمِ الشِّرِّيرِ، وَبَعْدَ أَنْ تُتَمِّمُوا كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَثْبُتُوا. 14 فَاثْبُتُوا مُمَنْطِقِينَ أَحْقَاءَكُمْ بِالْحَقِّ، وَلاَبِسِينَ دِرْعَ الْبِرِّ، 15 وَحَاذِينَ أَرْجُلَكُمْ بِاسْتِعْدَادِ إِنْجِيلِ السَّلاَمِ. 16 حَامِلِينَ فَوْقَ الْكُلِّ تُرْسَ الإِيمَانِ، الَّذِي بِهِ تَقْدِرُونَ أَنْ تُطْفِئُوا جَمِيعَ سِهَامِ الشِّرِّيرِ الْمُلْتَهِبَةِ. 17 وَخُذُوا خُوذَةَ الْخَلاَصِ، وَسَيْفَ الرُّوحِ الَّذِي هُوَ كَلِمَةُ اللهِ. 18 مُصَلِّينَ بِكُلِّ صَلاَةٍ وَطِلْبَةٍ كُلَّ وَقْتٍ فِي الرُّوحِ، وَسَاهِرِينَ لِهذَا بِعَيْنِهِ بِكُلِّ مُواظَبَةٍ وَطِلْبَةٍ، لأَجْلِ جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ،)).

لا أعلم هل تدرك كنيسة العراق ما كتبه بولس الرسول هل تؤمن الكنيسه بأن ما كتب هو حقيقي وليست فقط قصه نستمتع بها, أنا لا اقصد ابدا أن اسيئ لكنيستي في العراق ولكن ليكن كلامي فقط تنبيه لدورها الروحي المهم لأنها ليست بالكنيسه الحديثه بل هي كنيسه لها تراثها وتاريخها الطويل وكان من الواجب عليها أن تقوم بدورها الروحي بشكل حقيقي وبمسؤؤليه كبيره تجاه بلدها وشعبها.

لنرجع الى رساله أفسس ونتأمل بما كتب وخاصة في العدد ال 12 (فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ، مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ عَلَى ظُلْمَةِ هذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ.).
نفهم من هذا العدد إن هنالك صراع روحي بين أجناد الشر الروحيه وبين أولاد الله في كل مكان وزمان وبولس يقولها بصراحه (مصارعتنا) أي إن الصراع ليس بن الكنيسه والأخر بل بين الكنيسه وأراوح الشر التي تدفع الأخر الى الشر كتفجير كنائسنا و قتلنا وتهديدنا وتهجيرنا و أخذ الجزيه منا والى اخره من طرق إبليس الشريره.
يا كنيسة العراق حان الوقت أن تعي مدى أهمية دورك الروحي في البلد وتخرجي من إيطار الطائفيه وأربع جدران الكنيسه الى دورك الحقيقي الذي كان لا بد أن تقومي به منذ زمن ولتكن هذه الرساله كنداء لكل كنائسنا بكل طوائفها واسمائها للكاثوليكي والمشرقي والبروتستانتي والأرثذوكسي, لا أحتاج أن اشرح لك معنى رسالة أفسس لأنك ادرى وافهم مني بما تعنيها هذه الرساله ومدى أهميتها وخاصة العدد ال 18  (مُصَلِّينَ بِكُلِّ صَلاَةٍ وَطِلْبَةٍ كُلَّ وَقْتٍ فِي الرُّوحِ), كان من الواجب أن تجتمع الكنيسه بكل طوائفها لتتصالح وتصفى القلوب وتصلي بقلب واحد ليقف الشر الذي واجهته ولا زالت تواجهه وبأعتقادي لن يتوقف إن لم تنهض الكنيسه بشكل حقيقي وتقوم بدورها الروحي فعندما تقوم بهذا الدور سيعم السلام في بلدها لأن أرواح الشر لا تستطيع أن تقف امام صلاة الكنيسه عندما تكون موحده وبقلب صادق.
والدور الأخر المهم الذي أوصى به المسيح الكنيسه (أكرزوا للخليقه كلها) أنا لا أطالب الكنيسه ما هو فوق طاقتها ولكن فقط أن تقوم بما تستطيع ولتترك الباقي على المسيح هو سيكمل ما لا تستطيع فعله.


فارس البازي

8
سلام للجميع

الأخ يوحنا وأنا اقرأ مقالك وخاصة النقطه الخامسه التي كتبت  ( خامسا- لا اعرف مدى صحة رؤية الاخ ليون هل يريد ان يرفع مرتبته الى مرتبة اللاهوتين الكبار الذي يناقشون القضايا اللاهوتية ام انه فقط  مقاله مثل مقال صحفي كغيره؟، )
بهذا الكلام تذكرت ما حدث في الكنيسه الكاثوليكيه عندما اعترض مارتن لوثر على الأخطاء التي كانت موجوده في الكنيسه وحقيقه هم أيضا كانوا ينظرون الى مارتن بنفس نضرتك للأخ ليون (من أنت لتعلمنا) مع الفارق ان الأخ ليون ليس راهب ولا كاهن ولكنه انسان له عقل يقرأ ويفكر ويستطيع أن يعرف كل ما يعرفه اللاهوتيين الكبار حسب وصفك أنت لهم طبعا مع خالص احترامي لهم ولك.

عندما اشار مارتن لوثر الى الأخطاء اللاهوتيه الكبيره كصكوك الغفران ومسئله الخلاص بالنعمه أو بالأعمال وغيرها أتهم بالهرطقه ليس لأنه كان مخطأ على العكس بل هو كان محقا جدا, فيا ترى من اصدر صكوك الغفران أليس هم الذي كانوا يعتبرون من اللاهوتيين الكبار في حينها؟؟
وإن لم يكن مارتن قد كشف هذه الأخطاء فيا ترى ألم يكن من الممكن إننا كنا سنكون الى يومنا هذا نشتري الملكوت بصكوك الغفران!!

من كان السبب في تحريم الكتاب المقدس عن عامة المسيحيين في حينها ألم يكن هم نفسهم اللاهوتيين الكبار؟؟ الى أن بدأت حركه مارتن وبدأت ترجمه الكتاب المقدس الى لغات اخرى كي يستطيع الجميع قرأته بلغته الخاصه.

من اساء الى عالم لأنه قال بأن الأرض كرويه وتم هرطقته مع العلم إن الكتاب المقدس بنفسه يقول ان الكره الأرضيه كرويه, أليس هم انفسه الذي كانو يعتبرون في وقتها من اللاهوتيين الكبار؟

عزيزي حتى من تعتبرهم لاهوتيين كبار يخطئون و لليون ولي ولك كامل الحق أن نناقشهم في كل ما نراه يعترض مع الكتاب المقدس نحن لا نعيش في العصور المظلمه ولا توجد محاكم التفتيش كي تسكتنا اليوم فعالم التكنلوجيه غير شكل الحياة ولا شيئ أصبح مخفيا.

مسألة اللاهوت ليس حكرا على أحد ابدا الكتاب المقدس اليوم موجود بين ايدينا وكل الكتب اللازمه لفهم المسيحيه متوفره وبكثره فما المانع أن يرفع نفسه الى مستوى اللاهوتيين الكبار إن كان على علم وإطلاع باللاهوت؟

لن أطيل أكثر من ذلك وشكرا لك وللجميع.

فارس البازي
استراليا


9
مشكلة الأحزاب والكنائس هي مشكله واحده وهي السيطره العشائريه عليها فكل حزب من أحزابنا يسيطر عليه عشيره معينه وهذه المشكله ليست فقط في الأحزاب بل في الكنائس أيضا بكل فروعها ... أتمنى أن تكون لكم الشجاعه الكافيه لقول الحقيقه كاملة.

فارس البازي استراليا

10
بداية المثل الذي أقتبسته هو من انجيل لوقا الأصحاح الحادي عشر والعدد السابع عشر بهذا المثل أجاب المسيح من أتهموه بأنه رئيس الشياطين لأنه أخرج شيطانا من انسان أخرس مذكرا اياهم بأنهم عديمي الحكمه فأن كان هو رئيس الشياطين فكيف سيخرج الشياطين و يهدم مملكته.

 عندما نتأمل حال شعبنا ووضعه الداخلي الذي أصبح في حال لا يحسد عليه فالأنقسام يأكل الأخضر واليابس في كل مؤسساته سواء كانت سياسيه أو دينيه و حتى الأجتماعيه منها و ينخر جسد هذه الأمه من شعر الرأس الى أصبع القدم الى درجة أصبح في وضع مأساوي ولا يمكن تجاوز هذا الوضع بسهولة لأن الحكمه تنقص أبناء ما بين النهرين سواءا كانوا سياسيين أو مثقفين وحتى رجال الدين, هل يعقل ما نراه ونسمعه فما نراه هو العجب و ما نقرأئه هو الأغرب فمن يحاولون لم شمل هذه الأمه اصبحوا على عدد أصابع اليد لأن اليوم الكل يحاول بقدر المستطاع أن يشتت بدلا من أن يجمع وأن ينتقم بدلا من أن يضع مصلحة الأمه فوق مصالحه الشخصيه ورغبته الشديده في الانتقام من الأخر.

تنقصنا الحكمه نعم هذا ما ينقصنا اليوم وأكثر من ينقصهم الحكمه هم من يحملون على عاتقهم مسئولية هذا الشعب انها ليست بالمسئولية السهله وبدون الحكمه لا يمكن ان تعاد المياه الى مجاريها وحال الشعب سيزداد أكثر سوءا على ما هو عليه وكما يعلم الجميع انه لا ينقصنا أن يزداد وضعنا سوءا أكثر من ما هو عليه اليوم يكفي ما يعانيه هذا الشعب فالذئاب تلتهمه من كل جانب الكل يحاول الأنقضاض عليه بشتى الطرق والأساليب أبتداءا من حكومة العراق الجديده الى متطرفي الدين الأسلامي بكل أشكالهم وأسمائهم.

التاريخ لا يرحم من لا يتعلم من الماضي فكل ماضينا مليئ بالمأسي وكان من الواجب علينا أن نتعلم منه بدلا من أن ندور في دوامه لا نهاية لها كما هو الحال عليه اليوم فالتاريخ يعيد نفسه معنا وما مزقنا في الماضي نراه يمزقنا اليوم أيضا والعامل المشترك في جميعها كان *عدم الحكمه* التي بدونها سيزول وينقرض الشعب والى الأبد من ارض أبائه ومن هم في المهجر سينصهروا عاجلا أم أجلا ولن يبقى لهذا الشعب سوى أثاره التي هي في متاحف العالم ومن يدري لربما في يوم ما حتى هذه الأثار ستهمل وتكون بلا قيمه.

الأمم تتوحد عندما يكون مصيرها القومي في خطر فكل الشعوب المضطهده لما كانت وصلت الى استرجاع حقوقها بدون الوحده التي لا تأتي الا *بالحكمه* كيف سنسترد حقوقنا بدون وحدتنا هل سنستردها بالأنقسام وانتقام أحدنا من الأخر طبعا كل من هو عاقل سيجيب انه من المستحيل استرداد حتى متر واحد من حقنا ونحن على هذا الحال, ومن يظن بأنه مهتم بشأن هذا الشعب وحقوقه ولكنه من الناحيه الأخرى يتسبب بالأنقسام سيكون مخطأ جدا ان ظن ان له وعي قومي أو حتى ذرة حكمه, أنا لا أقصد أبدا شخص واحد معين بهذا الكلام بل الجميع بدون استثناء كل من يتسبب بهذه الفوضى التي نراها الأن.

ما نحتاجه اليوم هو *الحكمه* قبل كل الشعارات الرنانه التي نسمعها وأصبحت تثير الاشمئزاز وخصوصا ان أغلب من يرددها هم من يعتبرون أنفسم مثقفين وحكماء ومخلصي هذا الشعب ولكنهم من الناحيه الأخرى يثيرون الأنقسام وزرع الفتن بين أبناء الشعب الواحد. ليجلس كل شخص وليفكر ولو قليلا هل هو يبني أم يهدم فأن كان ما يفعله فقط الهدم فهذه دعوة مني لك أن تبحث عن *الحكمه* التي تنقصك كي لا تكون حجر عثره بعد اليوم.

فارس البازي
استراليا  

11
السيد فريد بما انك تعتبرني من الجهه الاخرى وأنت ذكرت اسم القس فادي هلسا فأنا أقول لك ان السيد فادي هلسا هو وكنيسته الارثذكسيه يعتبر هذا الموضوع بدعه وهرطقه ايظا وأنت تعلم بنفسك هذا الامر..

اخي كفى هذه الخرافات والهرطقات انتم ستدانون على هذه الهرطقه انتبه!!




                       

12
السيد فريد سلام لك,

بصراحه هذا الموضوع هو  هرطقه من هرطقات القرن الحادي والعشرون وأنت مؤسس هذه الهرطقه لو كان ما كتبته هو من فكرك الخاص ولم تنقله من تعليم كنيستك. أرجو أن تعيد قرأة ما كتبته وتطابقه مع الكتاب المقدس الكتاب واضح كالشمس عندما قال (الجميع زاغوا وفسدوا) الجميع تعني حتى القديسه مريم وهي غير مستثنيه من هذه الاية. وأنا لم أجد دليل وأثبات واحد من الكتاب يثبت صحة هذه الهرطقه الجديده.

فارس البازي
استراليا

13
وضع اعلام كرديه فقط ولافتات باللغه الكرديه هي اكبر مهزله وأهانه لأرواح الشهداء الكلدواشوريين سريان..!

فارس البازي
استراليا

14
قبل قرأة المقاله ارجو أن تقرأ الخبر المنشور على موقع عنكاوا لأن مقالتي هي بخصوص هذا الخبر:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,514731.msg5237332.html#msg5237332

الخبر المنشور هو خبر غريب جدا ولا اعلم ان كان هذا الميثاق هو لخدمه المسيح ام لخدمة من هو ضد المسيح فبهذا المثيثاق اصبحت مسئلة نشر بشارة الخلاص لها شروط معينه وضعها من يسميهم الخبر (مجلس الكنائس العالمي والفاتيكان والتحالف الانجيلي العالمي) ولا اعلم ان كان يحق لهؤلاء المسيحيين ان يظعوا شروطا وقوانين لنشر الخلاص في كل العالم فالكرازه بالانجيل هي من اولويات المسيحيه وكل مسيحي لأنها وببساطه وصيه اعطاها لنا المسيح عندما قال (اذهبوا إلى العالم أجمع، واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها. من آمن واعتمد خلص، ومن لم يؤمن يدن" مر15:16-16)). الشئ الواضح في هذه الوصيه هي انها امر لكل مؤمن وكل كنيسه بنشر بشارة الخلاص فهكذا فعل التلاميذ والرسل الاوائل فهم لم يسكتوا ابدا حتى في اقسى ضروف الاضطهاد والظلم ثبتوا واستمروا في الكرازة بالخلاص الى الخليقه كلها وليس مخفيا على احد كم كان الاضطهاد شديدا في زمنهم سواء من قبل الامبراطوريه الرومانيه الوثنيه في حينها او من اليهود المتدينين انفسهم حيث كانوا يقتلون المسيحيين بالرجم او الصلب وكانوا يضعوهم في السجون وكان المسيحيين يهربون من مكان الى اخر لكن الشئ الذي كان يميزهم هو عدم سكوتهم عن الكرازه بالرغم من شدة الاضطهاد. والان سأناقش النقاط المهمه التي جائت في الخبر.

اولا يقول الخبر (ويؤكد الميثاق الذي يجري التفاوض بشأنه منذ خمسة اعوام على حقهم في السعي الى دعوة معتنقين جدد للدين ولكن يحثهم أيضا على التخلي عن "الوسائل غير المناسبة لممارسة التبشير من خلال اللجوء الى التضليل ووسائل الاكراه" مشيرا الى أن مثل هذا السلوك "يخون الانجيل وربما يتسبب في معاناة للاخرين.
لا اعلم ما هي الوسائل التي يعتبرونها غير مناسبه او يسمونها بالتضليل ووسائل الاكراه كان من المهم جدا ان يوضحوا ما المقصود بذلك من الذي يضلل الاخرين وكيف ومنذ متى يستخدم المسيحي وسائل الاكراه هل المقصود هو فضح تعاليم الاسلام هذه التعاليم التي اغرقت العالم في دوامة العنف والدمار انا لا ارى في هذه النقطه سوى نقطه لحماية الاسلام من فضحه ونشر حقيقته التي باتت معروفه للجميع والتي بسببها عانينا في بلداننا ام انكم ستنكرون هذا الامر ايظا ايظا يا مسيحيين.!

ثانيا يقول ايظا الخبر (وكثيرا ما يجري اتهام المبشرين المسيحيين بتقديم المال والطعام والسلع الاخرى لجذب معتنقين جدد للدين في البلدان الفقيرة سواء من أتباع الديانات الاخرى أو من الكنائس المنافسة.  
عندما تتهمون من يقدم المال والطعام بهكذا اتهام فأنتم تتهمون المسيح نفسه هل نسيتم انه مكتوب عن المسيح (انه كان يجول ويصنع خيرا) وهل نسيتم ايظا عندما اطعم المسيح الخمسة الاف شخص ( لوقا 13:9 ). من الطبيعي جدا عندما تبشر شخص ما لا تستطيع ان تقول له ان الله يحبه وتقدم له بشارة الخلاص وهذا الانسان جائع ومحتاج الى طعام كي يشبع هل تعتقدون ان شخص جائع سيقبل ان يستمع وهو بهذه الحاله الصعبه جميعنا يعلم الوضع المأساوي الذي تعانيه الكثير من الدول الفقيره اننا نشاهد الصور والاخبار كيف ان هنالك الملايين الذين لا يملكون حتى قطعه خبز ليأكلوا فبدلا من ان تقفوا بطريق من يخدم هؤلاء الفقراء كان عليكم ان تنظموا اليهم لأشباع الفقراء ام ان الاموال التي تدخل الى حساباتكم لا تكفي لمساعدة الاخرين!
 
ثالثا مكتوب ايظا (وزادت حدة التوتر ايضا في العقود الاخيرة بعدما كثف الانجيليون البروتستانت جهودهم لتحويل مسلمين عن دينهم. ويدفع هذا ايضا الى الانتقام من المسيحيين المحليين الذين ا يسعون الى دعوة معتنقين جدد للدين.).
بصراحه هذا اغرب شيئ قرأته في الميثاق وخاصة بقولهم ما يلي (ويدفع هذا ايضا الى الانتقام من المسيحيين المحليين الذين). هنا يتكلمون عن تبشير المسلمين ويحملون المبشرين سبب قتل المسيحيين في الشرق فيا ترى منذ متى توقف الاسلام عن قتل المسيحيين وتهجيرهم هل نسيتم كيف دخل الاسلام الى دولنا الشرقيه ألم يدخل بالسيف والقتل ومنذ دخوله واحتلاله دولنا لم يتوقف القتل ابدا الملايين من المسيحيين قتلوا وذبحوا خلال القرون الماظيه ولا يزال مسلسل القتل مستمر سواء ان بشر الانجيليون ام لم يبشروا والنقطه المهمه هي هل سكتوا التلاميذ والرسل الاوائل ألم يعانوا نفس ما يعانيه المسيحيين اليوم أنتم تعلمون جيدا كم عانت المسيحييه منذ بدايتها الى يومنا هذا ونحن لسنا مستغربين لأن المسيح قال في العالم سيكون لكم ضيق وهو لم يقل طريكم سيكون مفروش بالورود! هذه النقطه بالذات هي نقطه سخيفه جدا وهي بلا شك ضد المسيح فعندما تعطون المبررات لأسكات صوت الحق الذي يبشر بالخلاص فأنتم بلا شك تخدمون ابليس وخدامه على الارض.

رابعا يقول الخبر ايظا (وقال الكردينال جان لوي توران رئيس ادارة حوار الاديان بالفاتيكان "يتطلب الوضع من المجتمعات المسيحية النظر بطريقة جديدة وبأفضل السبل لنشر الدين المسيحي.")
يا سيد جان لوي انت تعلم جيدا انه لا توجد طريقه جديده او قديمه هي الطريقه نفسها ان تضع الحقيقه امام الجميع بدون تغيير وتحريف وأنا لا ارى في الطريقه التي يتبعها المبشرين اليوم اي اختلاف عن طريقه الرسل والمؤمنين الاوائل ومهما اخترعتم من طرق جديده فلن يتغير شيئ من الاضطهاد على المسيحيه لأن ابليس لن يسكت عن هذا الامر وسيستخدم اتباعه لقتل واسكات الحق كما هو معروف عنه منذ البدء, سؤالي هو ما هو الاختراع الجديد الذي سوف لن يغظب ابليس من نشر بشارة الخلاص؟ فلو سكت ابليس فهذا معناه اننا نسير حسب رغبته!!

خامسا (وقال جيف تونيكليف الامين العام للتحالف الانجيلي العالمي ان الميثاق الذي يحمل عنوان "شاهد مسيحي في عالم متعدد الاديان" سيكون "موردا عظيما" للمسيحيين الذين يكافحون القوانين المناهضة لتغيير الدين والتي صدرت في بلدان مثل الهند.)
انكم لا تقولون الحقيقه كاملة لأنكم بأتهامكم الهند فقط وعدم ذكر الحقيقه الاكثر مرارة في الدول الاسلاميه والعربيه خاصة فأنتم تغضون النظر عن ما يجري في تلك الدول من امور بشعه بسبب القوانين التي هي ضد حرية اختيار الدين او الايمان فأنا اتفق معكم بما جئتم عن الاضطهاد الذي يعانيه المسيحيين الجدد في الهند لكن هل ننسى ان الاضطهاد الاكبر هو في الدول الاسلاميه وليس الهند فقط فلما هذا الصمت عن الحق هل علمنا المسيح ان نسكت ونخاف.

اخيرا ان هذا الميثاق المشبوه يخدم شيئ واحد فقط وهو الأسلام فأنتم بميثاقكم هذا تحدون من عملية تبشير المسلمين بالخلاص التي هي من حقهم وانتم ستتحملون امام المسيح هلاك نفوس كثيرة جدا بسبب ميثاقكم الذي انا شخصيا لا اعترف به وبصراحه كل من وقع على هذا الميثاق اعتبرهم أضداد المسيح فالمسيح قال عنهم ("انظروا لا يضلّكم أحد فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين: أنا هو المسيح، ويضلّون كثيرين" " و يقوم انبياء كذبة كثيرون و يضلون كثيرين") . وأخيرا احب ان اذكركم ان الرسول بولس كتب بوحي من الروح القدس ما يلي (ويل لى إن كنت لا أبشر" (1كو 9: 16).

فارس البازي
استراليا
doman_1976@hotmail.com

15
سلام المسيح مع الجميع الاحبه المباركين
الكتاب واضح بخصوص مجيئ المسيح لا أحد يعرف الوقت ,الساعه و اليوم  وبعض الاحبه وضعو الايات التي تؤكد هذا الشيئ أما من يحدد الوقت واليوم الذي يأتي المسيح فيه فأنا أعتبره شخص ظال يضلل الكثير من المساكين معه كما قال الكتاب هنالك أنبياء كذبه كثيرين في هذا العالم.

فارس البازي
استراليا

16
ردي عليك سيكون بالصور. وشكرا

17
شيئ مضحك أيظا تقول بأنك لا تشتم ولا تسيئ ولكنك بعدها تقول (دكاكينكم القذرة) فيا ترى هل هذه اسائه أم لا ههههههههههههه صدقني أضحكتني جدا عزيزي ليباركك الرب.

اليس عجيبا أن تكتب ما يلي (على الجميع أن يعرف أن المسلمين والبوذيين والسيخ اشرف ألف مرة من دكاكينكم القذرة فهم اقلها يحترمون رجال الدين المسيحي).

فيا ترى بما أن المسلمين يحترمون رجال الدين فلما لم يحترموا رجال الدين في العراق ومصر وأماكن عديده من الشرق ولما فجروا الكنائس وأختصبوا النساء المسيحيات واستولا على اماكن المسيحيين, أم ان المهم عندك انهم يحترون رجال الدين ولا يهم أن قتلوا كل المسيحيين الباقين, نعم هم امام الاعلام يحترمون لكنهم من الجهه الاخرى يقتلون ويسبون ويشتمون ويلعنون وعندما تسمح لهم الفرصه يقتلون بدون رحمه أم انك تنكر ما يجري بحق المسيحيين في العديد من دول الشرق.

عندما كنت في الاردن كنت اسكن مقابل جامع المحطه وبعض  الاحيان كان شيخ الجامع يهين اليهود والنصارى علنا على مسمع الكل فيا ترى أين كنت يا سيد هلسا وما الذي فعلته؟ أم انك فقط وراء الكمبيوتر..!

اما عن أني ألفق الاكاذيب على لسانك فأنت لم تكن صادقا عزيزي اسمح لي بأن أصارحك بهذا الامر وخصوصا عندما كتبت (الخمسونيين جناعة الفسق والخلاعة) لأنه أولا كنيستي ليست خمسينيه مع العلم أنا احب  الكنيسه الخمسينيه جدا والشيئ الثاني متى أتيت الي كنيستي ورأيت الخلاعه فيها؟  يا ترى أليست هذه كذبه كبيرة..!

أنا حقيقه لا اعلم لما هذا الغضب فعندما كتبت هذا الموضوع أنا لم أتهم كنيسه معينه بل قلت شماس ولم أقل أنه تعليم كل الكنيسه بل نسبت هذا العمل اشيطاني الى شماس لوحده ولكنك لشدة كرهك وحقدك لم تفهم ولا زلت لا تفهم فيا ترى الا يوجد شمامسه سيئين ألا يوجد قساوسه سيئئن ألا يوجد رجال دين سيئئن أم ان الجميع ملائكه, فمن 12 تلميذ كان أحدهم سارق وباع المسيح فلما الاستغراب أن كان شماس يمارس هذه الاعمال الشيطانيه.

في الختام أقولها سنفضح هذه الاعمال الشيطانيه أينما كانت أنهم يمارسون السحر ويبيعونه للفقراء والمساكين.

بعد هذا الموضوع هنالك موضوع جديد سأضعه قريبا عندما تسمح لى الفرصه بذلك, السيد هلسا جهز نفسك للموضوع الجديد.

تقبلوا محبتي وليبارككم الرب جميعا

فارس البازي
استراليا

18
السيد هلسا شيى مضحك تبدأ تعليقك يجملة المسيح قام وبعدها تبدأ بالاسائه والشتم واللعنه وتلفيق أكاذيب وتهم فيا ترى هل يخرج من نبع ماء ماء مالح وماء حلو..! هل يخرج من فم أنسان شتائم وتسبيحات..! عزيزي أن كنت ما كتبته ووضعته من صور ليس بحقيقه فليجازيني الرب وأنا أتحمل المسؤليه كاملة ولكن هل ستتحمل مسؤليتك أنت وتعتذر أمام الجميع أن كنت أنا صادقا يا ترى؟ ولكن أعلم جيدا أنك لست بقدر هذه المسؤليه أبدا.
أطلب من الرب أن يفتح قلوبكم قبل أعينكم.

فارس البازي
استراليا


19
احبائي لقد أخذت صورا لهذا العمل الشيطاني كي يرى الجميع الاعيبهم لكن حاليا لا أستطيع ان اصور ما مكتوب فيها لأنها تحمل اسم الشخص المعمول له هذا العمل الشيطاني ويجب أن اخذ موافقته قبل ان انشر بالصور ما مكتوب فيها.
أما عن الساده الغاضبين من هذا الموضوع فبدلا من أن تنزعجوا مني أرجو أن تحاربوا هذه الاعمال الشيطانيه لأنها مسئوليتكم أن كنت فعلا لا تؤمنون بها لكن أن كنتم تدافعون عن الخطأ بالاسائه الي والى كنائس معينه فهذا معناه أنكم لا تختلفون أبدا عن من يفعل هذا العمل الشيطاني فأرجوا أن تفكروا ألف مرة قبل أن تكتبوا وتسيؤا الى أحد. (نصيحه ببلاش) لن أخذ 50 دولار كما أخذ من يدعى (شماس) الشيطان من هذا المسكين.

اخوكم فارس البازي
استراليا

20
أرغب بأن أشارك هذا الموضوع مع الجميع لأني رأيت حالات كثيره أستغربت منها كثيرا فقبل فترة تفابلت مع شخص كان يعاني من مرض ما وبدوره ذهب عند أحد الشمامسه ايمانا منه أن هذا الشماس سيساعده كأن تكون بصلاة أو باي طريقه أخرى لكن ما فعله الشماس هو أنه قام بأعطائه ورقه طويله طولها أكثر من متر تقريبا لأني قمت بفتحها شخصيا وفيها كلمات غريبه جدا وطلب الشماس من هذا الشخص [ان يذهب الى 7 مقابر ويجلب من كل قبر تراب قليل وأيظا يذهب الى 7 شوارع ويحضر منها ماء وبعد أن أعطاه الورقه أو ما سماه الشماس (العلاج) أخذ الشماس من هذا الشخص مبلغ من المال تقريبا 50 دولار وطبعا بعد أن ذهب هذا المسكين ونفذ أمر الشماس أصبحت حالته مزريه جدا وأصبح يرى أمور غريبه أكثر من قبل.

هذه الحاله وغيرها هي حقيقه محزنه موجوده في مجتمعنا المسكين والسبب الرئيسي هو الجهل في كلمة الرب التي تعتبر هذه الامور شعوذه لا علاقه لها بالمسيح أبدا, والشئ الاكثر أعجابا هو من يقوم بهذه الشعوذه شماس يقف على المذبح ويحترمه الجميع لكن في الحقيقه هو مجرد شيطان بصورة ملاك.

تحذيري لجميع المسيحيين لا تصدقوا هؤلاء المشعوذين حتى وأن كانوا شمامسه أو قساوسه أو مطارنه أو اساقفه مهما كانوا أنهم شياطين بلباس الحملان هم ذئاب خاطفه تسرق نقودكم ويضعوكم في عقد مع أبليس ويربطوكم بسلاسل أبليس.

احذروهم رجاءا وأقرئوا الكتاب كي لا تقعوا في هذه الامور الخاطئه.


هنا تجدون صورتين الصوره الثانيه تجدون ورقه بيظاء واخرى ورقه ملفوفه باللون الذهبي ما قصدته هو الورقه الذهبيه فلو رأيتم الصورة الاولى ستجدون اني قد فتحت هذه الورقه كي تشاهدوا طولها فهي طويليه بحدود اكثر من متر واحد لكني قد صورتها من الجهه البضاء لأن الجهه الاخرى مكتوب عليها اسم الشخص المضحوك عليه طبعا لذلك صورتها من الجهه البيضاء.
اكرر ما قلته ان من فعل هذا العمل الشيطاني هو شماس في احدى الكنائس ولا أعلم ان كانت كنيسته تعلم بهذا الامر ام لا لكن الكثير من المسيحيين العراقيين في سدني يعلمون ما يفعله هذا الشيطان وحقيقة كي اكون صريحا معكم لا أعلم ان كانت كنيسته تعلم بهذا الامر ام لا لكن هل من المعقول ان الكثير من الناس سمعوا والكنيسه لم تسمع..؟

أحبائي أحذروا هؤلاء الشياطين ارجوكم من اي كنيسه كانوا أو من أي طائفه كانوا  و مهما كانوا يحملون من رتبه دينيه فهم شياطين و  أبناء أبليس.

مع كل الحب والتقدير
اخوكم فارس البازي
استراليا

21
سلام للجميع

الاخت جيهان ارجو ان تتقبلي ما سأكتبه وانا حقيقه لا اكتب كي اعارض فقط بل لأنني لست مقتنعا ابدا بما كتبتيه لأنه بعيد عن ما كتب في الكتاب المقدس ولو قرأت جيدا ما كتبتيه لأكتشفتي بأن المسيح بسبب هذه الامور كان سيموت قبل الصلب لأنها اصعب من الصلب نفسها.

 نقرأ في الكتاب المقدس نبؤات عن الام المسيح وفي العهد الجديد تحققت هذه الالام اما عن ما ذكرتيه فيا ترى لماذا لم يذكر في الكتاب او لماذا لم يذكر في النبؤات لماذا يخفيها عن الانسان هل يوجد سبب معين؟

فليس كل ما قيل او كتب في كتب اخرى غير الكتاب المقدس يجب ان نصدقه لأنه بسبب هذه الامور الغير كتابيه يبتعد المسيحيين عن الحقيقه ويغوصون في وهم القال والقيل, ارجو ان لا تكوني قد انزعجت من كلامي لكن يجب ان انبه الجميع على هذه الامور (لنا كتاب واحد كتب عن الام المسيح وهذا يكفي كي نعرف ونصدقه).

في الختام تقبلي سلامي ومحبتي وشكرا

فارس البازي
استراليا

22
واخيرا مجلس ناحية برطلة يصوّت على قرار بناء 1000 وحدة سكنية في المنطقة وذلك في خبر منشور على مواقع عديده ومنها موقع عنكاوا وعلى الرابط التالي :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,495578.msg5135760.html#msg5135760

يبدو ان الجميع في العراق مصر على ان يخرج اخر كلدواشوري سرياني من العراق بطريقه مباشرة او غير مباشرة منذ تحرير العراق وغزوها ثانيه من قبل الميلشيات الحزبيه كرديه كانت او عربيه سنيه ام شيعيه فالجميع يتقاسم الكعكه مع بعض ينهبون ويسرقون ويأخذون ما يحلوا لهم وكأننا نعيش في دولة مافيات حيث اصبح العراق اسوء من ما كان عليه في زمن الديكتاتور صدام و اصبح حكام العراق الجديد اكثر شراسه في النهب والسلب.

يا ترى ما تفسير ان تبنى 1000 وحده سكنيه في برطله ولماذا برطله بالذات هل لم تبقى ارض اخرى فارغه سوى برطله ويا ترى من هم في مجلس ناحيه برطله كي يصوتوا على هكذا قرار فجميع البرطليين يرفضوه هذا الامر رفض قاطع فلماذا القفز على حقوق البرطلي ومطالباته بعدم بناء هكذا وحدات مشبوهة الهدف والجميع يعلم ان الهدف الرئيسي هو التغيير الديمغرافي للمنطقه.

ألا يكفي ما تم تغييره الى يومنا هذا في القرى والمحافظات الشماليه والان هل جاء الدور على سهل نينوى وألا يكفي ما فعله النظام البعثي من تغيير ديمغرافيات مناطقنا المسيحيه فتأتون اليوم وتكملون ما بدأه البعث..! هل نستطيع ان نقول ان من أخذوا هكذا قرار هم من بقايا البعث ؟ نعم لا شك في ذلك ان السياسه المتبعه بحق ابناء شعبنا في العراق (سامحوني على هذه الكلمه) سياسه قذره جدا ولا تقل قذارة عن سياسة البعث وكأننا نرى البعث بأسم ومظهر جديد لكن الجوهر هو نفسه والاسلوب اقذر منه.
لا اريد ان اطيل الكثير لأنه اعلم جيدا اننا نتعامل مع حكومه فاسده و ارهابيه ولا خير فيها ابدا حكومه اجرمت بحق شعبها الكلدواشوري السرياني منذ 2003 الى يومنا هذا وستبقى كل هذه الامور عار تحملونه على صدوركم ليلا نهارا ولعنة ظلمكم ستنقلب عليكم يوما ما كما انقلب على الذين كانوا قبلكم وكانوا اقوى منكم بكثير وانتم تعرفونهم جيدا.!
كما قلتها سابقا اياديكم ملطخه بدماء ابرياء العراق من الكلدواشوريين السريان يا قادة العراق الجديد توبوا عن اجرامكم عسى ولعل يغفر الاهكم الاكبر جرائمكم.!!  

فارس البازي / استراليا
doman_1976@hotmail.com

23
سلام للجميع

احب ان اشارككم هذا الموضوع الجميل, وأنا سأختلف قليلا عن ما كتب وخصوصا أن الله لم يخلقنا لمجده او لنمجده وسأشرح بأيات من الكتاب سبب عدم اتفاقي.

 اشعياء 8:24 («أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.) ففي هذه الايه كأن الله يطلب من الانسان ان يمجدوه هو وحده وليس سواه.

وايظا في اشعياء 7:43 (بِكُلِّ مَنْ دُعِيَ بِاسْمِي وَلِمَجْدِي خَلَقْتُهُ وَجَبَلْتُهُ وَصَنَعْتُهُ.) الله يقول هنا ان كل ما خلقه قد خلقه لمجده.

ونقرأ ايظا في اشعياء 21:43 (هذَا الشَّعْبُ جَبَلْتُهُ لِنَفْسِي. يُحَدِّثُ بِتَسْبِيحِي.)

في انجيل يوحنا 4:11( فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ، قَالَ:«هذَا الْمَرَضُ لَيْسَ لِلْمَوْتِ، بَلْ لأَجْلِ مَجْدِ اللهِ، لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ اللهِ بِهِ».)

رؤيا 7:19 (لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ! لأَنَّ عُرْسَ الْخَرُوفِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا.)

اما في سفر الرؤيا 10:4 (يَخِرُّ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخًا قُدَّامَ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، وَيَسْجُدُونَ لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، وَيَطْرَحُونَ أَكَالِيلَهُمْ أَمَامَ الْعَرْشِ قَائِلِينَ:11 «أَنْتَ مُسْتَحِقٌّ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ».)

ان قرأنا هذه الايات سنرى ان الله في اشعياء 43 يقول كل ما دعي بأسمي لمجدي خلقته اي ان الله خلق الانسان ليمجده او ليتمجد اسمه لذلك يقول ايظا في اشعياء 24 محدي لا اعطيه لأحد ولا تسبيحي للمنحوتات اي الله يطلب منا ان نمجده هو نسبحه هو وحده لا سواه.

-خلقنا لمجده.
-خلقنا لنمجده.
-لنحدث بتسبيحه او لنسبحه.



اشعياء 43 (يقول هذَا الشَّعْبُ جَبَلْتُهُ لِنَفْسِي. يُحَدِّثُ بِتَسْبِيحِي) اي الله جبلنا لنفسه كي نسبحه ونمجده.

يوحنا 11 يسوع قال المرض ليس للموت بل بَلْ لأَجْلِ (مَجْدِ اللهِ) اي من اجل ان يمجد الانسان خالقه.

رؤيا 19 وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ

رؤيا 4 يتحدث عن 24 شيخ يخرون ويسجدون لله الى الابد وايظا يطرحون اكاليلهم امامه.

ان قلنا ان الله لم يخلقنا لنمجده فلماذا يخر ال 24 شيخ الى الابد ويمجدوه وطبعا الهنا مستحق كل المجد والسجود لأنه خلقنا.

شكرا لمحبتكم وليبارككم الرب دائما.

فارس البازي
استراليا







24
سلام ومحبه للجميع

الاخ صاحب الموضوع اعذرني لأني سأخرج عن الموضوع الرئيسي قليلا لأني قرأت كلام غريب جدا من الاخ شمعه فقط ذكر ما يلي: (والاديان الثلاثة ( اليهودية والمسيحيه والاسلام ) تشترك جميعها في التاكيد على المحبة والسلام بين البشر) انتهى الاقتباس

يا ترى متى واين دعى الاسلام الى المحبه والسلام فالأسلام لم يكن يوما دين محبه او سلام بل منذ مجيئه الى يومنا هذا لم يقدم سوى القتل والذبح وتشريد الشعوب واهانة الاخر وغصب الاخر على الاسلام والسبب على ذلك ليس اشخاص بل تعاليم اله الاسلام التي تدعوا الى الارهاب على الجميع فما رأيك بما يلي( التوبه 29  قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ).

وما رأيك بما يلي ايظا (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ ).
وما رأيك ايظا بما يلي(الانفال 39 وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

وما رأيك بما يلي ( التوبه 5 فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

فلما تلوم المسلم على جرائمه كان بالاخرى ان تلوم اله الاسلام الذي هو ليس الهنا ابدا ولا يمكن ان يكون الاسلام دين سماوي هو دين من صنع البشر وصاحبه كانت مهنته قاطع طريق لا اكثر.

فارس البازي
استراليا
 

25
سلام ومحبه للجميع

1kd1 اخي العزيز صدقني هذا النقاش غير مثمر ابدا وليس له معنى كي ما نناقش هل الوعد بشرط ام بدون شرط لكن مع ذلك سأجيبك بأختصار شديد, الله في الكتاب نجده غالبا ما يضع شرط قبل الوعد فمثلا لنأخذ مسأله الخلاص هل هو وعد مشروط ام غير مشروط؟ هل سيتطيع الانسان ان يخلص بدون الايمان؟ اكيد لا لأن شرط الخلاص هو الايمان لذلك قال الله ها انذا واقف على الباب واقرع ان فتح احد ادخل فالشرط هو (ان فتح احد) فهو لم يقل انت مخلص ان فتحت ام لا لأنه وعد ني, فالرب حتى في وعوده لا يجبر الانسان على شيئ يعطيع كامل الحريه ان قبل ام لا. قد تسميه شرط او تسميه تسمه اخرى فأختلاف الكلمات لا يغر الجوهر ابدا.

سأعطيك ايظا امثله اخرى من مزمور 91  هذا المزمور مليئ بالوعود لكن قبل الوعد هنالك شرط معين يضعه الرب فمثلا
عندما يقول الاصحاح الاول (1 اَلسَّاكِنُ فِي سِتْرِ الْعَلِيِّ، فِي ظِلِّ الْقَدِيرِ يَبِيتُ.) فيا ترى هل هنالك شرط ام لا فهل يستطيع من هو لا يسكن في ستر العلي ان يبيت في ظل القدير؟ هل يستطيع من يسكن بعيد عن الله ان بيت في ظل القدير؟

الاصحاح 14(«لأَنَّهُ تَعَلَّقَ بِي أُنَجِّيهِ. أُرَفِّعُهُ لأَنَّهُ عَرَفَ اسْمِي.)
يقول اذا تعلقت بي انجيك يعني بمعنى ان لم تتعلق بي فلا انجيك اتركك لمشيئك وارادتك الحره التي بها قررت ان لا تتعلق بي.
وايظا يقول ان عرفت اسمي انجيك اي ان لم تعرف اسمي فلا استطيع ان افرض نجاتي عليك.

وهنالك المئات من الوعود التي هنالك شرط قبلها, اخي المسئله ليست من ينتصر على من ولسنا في معركه نجاهد فيها في سبيل ان نهزم الاخر وايظا ليست مسئلة ان نفرغ غضبنا وكراهيتنا في الاخر لأنه انجيلي فهذا شيئ مضحك جدا عندما تناقش بها الاسلوب فأنت تبتعد عن جوهر النقاش.

فارس البازي
استراليا

26
اذا انت تعترف بأن النقطه الاخيرة هي وعد هذا جيد على الاقل تنازلت قليلا وتواضعت شكرا للرب لهاذا التغيير الكبير.

ساعطيك وعد اخر وهو (مزامير 7:21 ( لأَنَّ الْمَلِكَ يَتَوَكَّلُ عَلَى الرَّبِّ، وَبِنِعْمَةِ الْعَلِيِّ لاَ يَتَزَعْزَعُ.)..
اليس هذا وعد ايظا فهو يقول اذا اعتمد الملك على الرب فهو لا يتزعزع. فكر جيدا قبل الكتابه وشكرا


فارس البازي

27
الاخ العزيز نوري كريم

اخي العزيز ما كتبته لا يتكلم عن الايام الاخيرة بل انت تقارن بين الايمان في السابق واليوم وحتى عنوان موضوعك هو شتان بين إيمانِ اليوم والامس.

اخوك فارس البازي

28
1kd1 سلام المسيح معك اخي العزيز
 
انا دائما مستعد للتعليقات و للنقاش واقبل كل شيئ ولكن انتم من تخافون النقاش وتحذفون ردودي رغم عدم الاسائه.

حقيقه قرأت تعليقك ولم اجد شيئ يستحق الاجابه اتمنى ان تكون تعليقاتك اكثر تركيزا على الموضوع وليس افراغ غضبك بالكنيسه الانجيليه.

عزيزي عندما وضعت الرابطين للقمص زكريا بطرس عرفت جيدا ان الكثير سيستفاد منها وانت اولهم طبعا, لكنك نسيت شيئ مهم عندما ذكرت اسم الانجيلين بأن القمص زكريا بطرس ومن معه كلهم من الكنيسه الارثوذكسيه وليسوا انجيليين اخي الحبيب.

فقط تذكر ان تحاور بهدوء لأن العصبيه تظر بصحتك نصيحه اخويه وشكرا.

فارس البازي
استراليا

 

29
سلام ومحبه للجميع
 
حياتك قبل قبول المسيح.
http://www.youtube.com/watch?v=ZEGin2c5kGE&feature=related
كيفية القبول.
كل شخص يشارك عن قصته:
هل كان مسيحيا اسميا ام متدينا مظهريا.


 اما الحلقه الاخرى فهي عن انواع المسيحيين:
http://www.youtube.com/watch?v=XRem21lHo1E&feature=related  

انواع المسيححين:
1 المسيحيين الاسميون.
2 المسيحيين المظهريون.
3 المسيحيون الحقيقينون.


فارس البازي
استراليا


30
الاخت رؤى الرب يبراكك  فمواضيعك دائما نابعه من القلب انت اخت مباركه.

فارس البازي

31
سلام للجميع.

انا لا اتفق معك نهائيا في موضوعك (شتان بين إيمانِ اليوم والامس) فالايمان نفسه لم يتغير ولا زال هنالك الالاف تموت من اجل ايمانها ارجو ان تعيد النظر ثانيته بما كتبته وشكرا.

فارس البازي
استراليا

32
السيد 1kd1 سلام لك

انت مخطأ في تعليقك وانا لم اخلط ابدا في المسطلحات بل اعني كل ما كتبته وسأشرح لك السبب.

مزمور 10:34 (  الأَشْبَالُ احْتَاجَتْ وَجَاعَتْ، وَأَمَّا طَالِبُو الرَّبِّ فَلاَ يُعْوِزُهُمْ شَيْءٌ مِنَ الْخَيْرِ.)..

انت قلت انها ليست وعود بل هي وصايا وأنا اسئلك لماذا طالبوا الرب لا يعوزهم شيئ؟ فكر بالأمر جيدا قبل ان تجيب وبعدها سترى بأنك لم تفهمها بالشكل الصحيح, فالوصيه مثلا عندما يقول لا تكذب او لا تسرق هذه تعتبر وصايا اما عندما يقول من يتكل على الرب لا يعوزه شيئ فهذا معناه هنالك وعد بأن من يتكل لا يعوزه شيئ ابدا.

اخي العزيز هل فهمت ما هي الوصيه وما هو الوعد؟ ارجو اني نجحت في توضيح هذا الامر وشكرا.

فارس البازي
استراليا

33
سلام المسيح مع الجميع.

السيد باول المحترم يجب ان تشكروني لأني أعلمك كيف تحاورون بدون قمع الرأي الاخر صدقني هذا اكبر جميل يجب ان تشكروني عليه لأني لست ملزما ان ارد او احاور من يحمل كل هذه الكراهيه تجاهي لكني سأستمر كلما سمحت لي الفرصه ان احاور.

الامر الاخر أنا استغرب كثيرا لأنك كتبت ما يلي (نعم سيدي هذه  الغلطة جعلت من امثالكم يسبون ويشتمون وبالأخير تتباكون...) انتهى الاقتباس.

يا ترى من ومتى شتمت ؟ فأنا أطلب منك ان تثبت هذا وأن لم تستطع ان تثبته ارجو ان تعتذر على هذا الاتهام الغير صحيح لأنك كمسيحي يجب ان تكون صادقا دائما ولا تتهم احدا زورا و بهتانا, اخي العزيز انا انتظر ان تجيب وبعدها سأرد على الاسئله الاخرى عندما يكون لي الوقت الكافي للرد وشكرا للجميع.

فارس البازي
استراليا  

34
سلام ومحبه للجميع.

اتعجب انه تم حذف تعليقي وانا لم اخرج عن الموضوع ابدا لأن النقطه 24 التي وضعتها تتكلم عن ايمان الكاثوليك بما يلي   (24. يؤمنون بخلاص غير المؤمنين)  ان تتبعتم النقاش الاخير الذي دار حول موضوع الفيديو الذي قلتم عنه ان بيلي كراهام قال حتى الغير مؤمنين سيخلصون وانت يا سيد نوري بنفسك كتبت عن هذا الامر ولا زالت تعليقاتك موجوده اذا يا سيدي العزيز من الذي خرج عن الموضوع الاساسي انا ام انت؟

 لكن لا بأس لانكم  من الشرق وتعودتم على الكيل بمكيالين يا احبتي المشريفين الديمقراطيين.!

اما عن مسئلة فرق تسد فهذا شيئ مضحك وكأننا لا نعلم انكم اساسا متفرقين ولا يجمعكم اي شيئ ابدا وليس هذا فقط بل بينكم كراهيه شديده جدا, يا اخي انا من العراق وأعرف كل ما تعرفه عن العلاقات بين الكنيستين ولست من المريخ كي تقنعني بأنكم موحدين لذا ارجو ان لا تعيد كتابة هذه النكته مجددا.

أنا أصر على مناقشة النقطه ال 24 في الموقع الارثوذكسي لأنها متعلقه بناقاشاتنا الاخيره وأنتم من فتحتم هذا الموضوع ليس انا..! (24. يؤمنون بخلاص غير المؤمنين كما قرر المجمع الفاتيكاني الثاني في دستورهم الرعوي عام 1965 أن من لم يؤمن ولم يعمد من كافة البشر سوف ينالون الاشتراك في سر الفصح والقيامة ويتوقف خلاصه بذلك أن كانوا من ذوى النية الحسنة وكنيستنا الأرثوذكسية لا تؤمن بخلاص غير المؤمنين بهذه الطريقة لأن ذلك يعتبر ضربة شيطانية موجهة إلى الإيمان المسيحي والى السعي والاهتمام بالكرازة بموت المسيح وقيامته. كما أن هذه الطريقة مخالفة لوصية المسيح في قولة "أكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها من أمن وأعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن" (مر 15:16،16). )...

سؤالي هو ما الذي يختلف عن ما قاله بيلي كراهام وعن ما تقوله الكنيسه الكاثوليكيه؟

لتكن لكم الشجاعه لمناقشة كل شيئ بدون كم الافواه والكيل بمكيالين ايها الاعزة جميعا, في الختام تقبلوا سلامي ومحبتي.

فارس البازي
استراليا

 

35
سلام المسيح مع الاخ نوري كريم و جميع الاحبه.

حقيقة عندما رأيت هذا الفيديو : http://www.youtube.com/watch?gl=US&v=6YPKdbpVT6I  

السيد نوري كريم لا اعلم هل انخدعت بالكذبه التي تقول ان بلي كراهام انكر ان المسيح هو الطريق الوحيد ام انك تحاول ان تخدع الاخرين..! حقيقه ضحكت على ما كتب ان بلي كراهام انكر ان المسيح هو الطريق الوحيد للخلاص شيئ مضحك لأنه في الفيدو لا ينكر ذلك ابدا فلوا فهمتم الانكليزيه لعرفتم ان اكتشافكم العظيم لم يكن ناجحا, حقيقه شيئ مضحك جدا لا أعلم هل هذا بسبب عدم المعرفه ام بسبب الحقد..! سأشرح ما قاله المذيع وبلي كراهام.

السؤال الاول سأله المذيع ماذا عن المسلمين واليهود الذي لا يؤمنون بما تؤمن انت.
اجاب بلي كراهام كما يلي: هذا بيد الله انا لا استطيع ان اكون الديان وأقول انت تذهب الى الجحيم و و.

اما السؤال الثاني فكان كما يلي: كيف تشعر عندما ترى القاده المسيحيين في التلفزيون يقولون انت مدان وستذهب الى الجحيم ان لم تقبل المسيح وهم يجبرون الاخرين ويدينون؟
اجاب بلي كراهام: لهم الحق بقول ذلك وهذا صحيح لكن هذا ليس ندائي اي( طريقه تبشيري بالمسيح).

فيا ترى اين الانكار؟ هل ما قاله بلي كراهام كان انكارا؟؟ (كل ما قصده انه لا يدين اي شخص فالدينونه هي للمسيح وحده). ام ان الحقد والكراهيه علمكم على الاكاذيب..! صدقوني انكم تدينون انفسكم لأن الرب قال ابارك مباركيكم والعن لاعنيكم فأن استمريتم في الكذب واللعنه فأنكم ستواجهون دينونة الله, هذا الكلام واجب علي ان اخبركم به وانتم احرار في القبول او الرفظ.

توضيح لك ايها الاخ نوري ان الفيديو الذي وضعته انا لبني هين لا يتكلم عن بلي كراهام. ارجو منك ان كنت لا تتقن اللغه الانكليزيه ان لا تعتبرها شاهد لكلامك لأنك وقعت في اخطاء كثيرة بسبب ذلك.

فارس البازي
استراليا

36
استغرب جدا من ما كتب أ الى هذه الدرجه لكم كراهيه لبني هين وغيره اذا اين محبتك المسيحيه لقد وصلت كراهيتكم الى درجه تلفيق التهم والكذب العلني, فيا ترى متى قال بني هين ان المسيح ليس الطريق الوحيد اين ومتى واذا كان كذلك فأذا ماذا سيكون تعليقكم عن الفيديو الذي وضعته وكيف انه يدافع عن ان المسيح هو الطريق الوحيد. هل بعد مشاهدتكم هذا الفديو سيكون لكم الشجاعه للأ‘عتذار عن الكذب ام ستستمرون بالكذب؟

يا اخوان ارجو ان تكونوا مسيحيين حقيقيين وليس متدينين لأن المتدين غالبا ما يسير كالأعمى وراء كراهيته للاخرين والمتديين المسيحيين لا يختلفون عن الفريسيين ابدا فأنهم مستعدين حتى على القتل من اجل ديانتهم المصطنعه, يا مسيحيين هل نسيتم كيف قال المسيح لبطرس ارجع سيفك يا بطرس هذه ليست مسيحيه بل هذا تدين اعمى عندما ترفع السيف من اجل الدين..! (من له اذنان للسمع فليسمع)

ليتفضل للجميع ويرى ويسمع ما يقوله بني هين عن من هو الطريق الوحيد للسماء:

http://www.youtube.com/watch?v=hPCcHD8daO8

فارس البازي/استراليا

37
الاخ الحبيب صباح موضوع جميل الرب يباركك ويحميك, فعلا كأولاد لله ومختبرين الولاده الثانيه الولاده الروحيه يجب ان يكون كلامنا وتفكيرنا ايجابيا دائما, فعلا موضوعك مهم جدا لكل مسيحي يسير مع المسيح.

اخوك فارس البازي

38
سلام ومحبه للجميع اطلب من الاب ان يبارك الكل.

اطلب من جميع الاخوة ان لا يحولوا هذا الموضوع الى مكان لتصفيه الحسابات فيما بينهم فهذا الامر لا يمجد المسيح بل يحزنه, انه طلب رجاء للجميع طبعا انتم احرارا ان شئتم الاستمرار لكم كل الحريه والله هو الذي سيجازي كل شخص حسب ثماره.
...

1- عندما أحاول ان اعمل شيئا أفشل ولكن عندما اتكل على الرب يسوع المسيح فهو بنجح .

لن اشرح كثيرا عن  النقطه الاولى لكن الايات التي سأضعها من الكتاب المقدس هي تشرح معنى الاتكال على الرب وخصوصا في وقت الشدائد عندما يفقد الانسان الامل, الاتكال على الرب يحتاج الى شيئ مهم جدا وهو الايمان الكامل  والثقه وعدم الشك بوعود الله. اليكم بعض الايات من الكتاب المقدس عن الاتكال على الله:


مكتوب فى الامثال 5:3 ( 5 تَوَكَّلْ عَلَى الرَّبِّ بِكُلِّ قَلْبِكَ، وَعَلَى فَهْمِكَ لاَ تَعْتَمِدْ.)..

يقول المزمور 1:125  (  اَلْمُتَوَكِّلُونَ عَلَى الرَّبِّ مِثْلُ جَبَلِ صِهْيَوْنَ، الَّذِي لاَ يَتَزَعْزَعُ، بَلْ يَسْكُنُ إِلَى الدَّهْرِ. )..

مزامير 7:21 ( لأَنَّ الْمَلِكَ يَتَوَكَّلُ عَلَى الرَّبِّ، وَبِنِعْمَةِ الْعَلِيِّ لاَ يَتَزَعْزَعُ.)..

مزمور 8:118 ( الاحْتِمَاءُ بِالرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ التَّوَكُّلِ عَلَى إِنْسَانٍ. 9 الاحْتِمَاءُ بِالرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ التَّوَكُّلِ عَلَى الرُّؤَسَاءِ.)..

مزمور 10:34 (  الأَشْبَالُ احْتَاجَتْ وَجَاعَتْ، وَأَمَّا طَالِبُو الرَّبِّ فَلاَ يُعْوِزُهُمْ شَيْءٌ مِنَ الْخَيْرِ.)..

تقبلوا محبتي وسلامي اخوكم فارس / استراليا


39
سلام ومحبه لجميع الاخوة ليبارككم الرب دائما.

الاخوة صباح و نور الانجيل شكرا لتعليقاتكم الجميله والرب يبارككم
الاخ هدير شكرا لتعليقاتك و انت لك كامل الحريه كي تعلق وتجيب حتى وان كان السؤال موجه لي لأني استمتع دائما بتعليقاتك ليباركك الرب.

الاخ العزيز 1kd1 عندما قرأة تعليقك تذكرت قصه في الكتاب المقدس وهي من القصص المعروفه في انجيل يوحنا الاصحاح الثالث والقصه تتكلم عن شخص اسمه نِيقُودِيمُوسُ عندما أبتدأ يحاور المسيح عن الولاده من فوق حيث تفاجأ نيقوديموس ولم يفهم فقال كيف وانا شيخ كبير في السن هل ادخل الى بطن امي..! بعد ذلك يستمر الحوار بينه وبين المسيح الى ان اجابه المسيح في الاصحاح 12 (إِنْ كُنْتُ قُلْتُ لَكُمُ الأَرْضِيَّاتِ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ، فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِنْ قُلْتُ لَكُمُ السَّمَاوِيَّاتِ؟)..!

عزيز ان كنت لم تفهم ما كتبته رغم يساطته فكيف ستفهم ما هو اصعب؟ فأسئلتك لا تختلف كثيرا عن سؤال نيقوديموس
وخاصة عندما قلت لو ذهبت الى السرقه.. الى اخره فيا ترى كيف وأنت تعتبر نفسك مسيحيا تعطي مثلا عن نفسك كسارق هل انت حقا سارق؟
 
عزيزي مشكلتك كمشكلة نيقوديموس انت بحاجه الى الولاده من فوق كي تفهم. في الختام تقبل محبتي وسلامي ليباركك الرب.

فارس البازي
استراليا

40
الكثير يتكلمون عن جرائم البعث بحق كل العراقيين وهذا شيئ لا يمكن انكاره فالضلم الذي وقع على كل العراقيين في زمن البعث كان شديدا لكن هذا لم يكن بالامر الغريب لأن الشرق الاوسط كله لا توجد ولا دوله فيها ديمقراطيه او اهتمام بالانسان وتعطيه كامل حقوقه وكامل حريته.
لكن ما يدعوا للاسف هو ما يحدث اليوم في ما يدعى العراق الجديد من ارهاب وقتل وتهجير الضعفاء الذين لا حول لهم ولا قوة فمنذ تحرير العراق واحتلاله ينتهك حريه وحقوق وكرامة الشعب الكلدواشوري السرياني كل يوم فتارة نلوم القاعده وتارة الجماعات البعثيه وهذا شيئ صحيح لأنه من المؤكد ان الجماعتين لها اليد في ما يحدث من ارهاب بحق شعبنا الكلدواشوري السرياني وبأعتراف منهم طبعا, ولكن هل القاعده هي المسؤله الوحيدة ام ان الحكومة في بغداد والاقليم تتحمل مسؤلييه اكبر من القاعده؟
 لا شك انها تتحمل مسؤليه اكبر بكثير من الحماعات الارهابيه لأنها و بصراحه متقاعسه دائما بحق شعبنا الكلدواشوري السرياني وهي اليوم تتحمل كامل المسؤليه في ما يحدث من تهجير وقتل الابرياء وتفريغ العراق من كل ما هو مسيحي.

لماذا الحكومه مسؤله:
هنالك ادله ثابته اليوم ان الحكومه هي متفقه تماما مع الجماعات الارهابيه فحكومتنا المحترمه جدا..! دائما توعد شعبنا ولكنها تنسى دائما ان تنفذ وعودها لا اعلم هل حكومتنا الديمقراطيه مصابه بداء النسيان ام ان هذا المرض الخبيث فقط من نصيب ا لكلدواشوري السرياني, فمثلا لماذا لا ينسى القاده الشيعه من حمايه الزواء في مناسباتهم الدينه وتأمين المناطق الشيعيه, ولماذا لا ينسى القاده الكرد في المطالبه بكامل حقوقهم القوميه لكنهم ينسون داثما وعودهم ومسؤلياتهم تجاه الشعب الكلدواشوري السرياني اليس غريبا هذا النسيان.
لقد كانت جرائم البعث بحق شعبنا واضحه في زمن البعث فشعبنا الكلدواشوري السرياني كان ليس له ابسط الحقوق كأن يعلن قوميته الغير عربيه ويدرس لغته والاعتراف بحقوقه, لكن الغريب هو ان العراق الجديد لم يكتفي بألغاء حقوقه القوميه والتجاوز على كرامته بل استمر وزاد اجرامه الى ردجة انهم اتفقوا جميعا (قادة العراق من جنوبه الى شماله) على تصفية العراق من كل ما هو كلدواشوري السرياني, فلا احد من القاده الديمقراطيين الجدد يفي بوعوده عندما اقول لا احد فأنا اعني الجميع من رئيس الجمهوريه جلال الطلباني, رئيس الوزراء نوري المالكي, رئيس الاقليم مسعود البرزاني, جميعهم متهمون بما يحدث لشعبنا فمثلا لماذا لم تحل مشكلة التجاوز على قرانا الشماليه الى يومنا هذا هل ستبقى قضية القرى كقضيه فلسطيين!! ولماذا لا يحق للكلدواشوري السرياني ان يحصل الى وظيفه جيده ان لم يكن منتميا الى احدى الاحزاب الكرديه الحاكمه وخصوصا ان كان ينتمى الى احدى الاحزاب الاشوريه (المغظوب عليها) من قبل القاده الكرد, ولماذا لا يفي الاقليم بوعده بتشكيل حكم ذاتي في المناطق والقرى الكلدواشوريه لماذا ينتظرون التصويت على الدستور فيا ترى هل انتظر الشعب الكردي اي تصويت على الدستور قبل ان يمنح الحكم الذاتي فأي دستورا كان قد منح الحق في 1991 بتكوين منطقه حكم ذاتي خاصه للكرد ام انهم ينتظرون هروب اخر كلدواشوري سرياني وبعدها سيعلنون منطة حكم ذاتي لشعبنا المقتول في كل يوم.!

 انها اسئله مشروعه يسألها كل كلدواشوري سرياني في العراق وخارجه هذا في ما يخص حقوق شعبنا في الاقليم, اما حقوق شعبنا في العراق من جنوبه الى وسطه فهي ملغيه تماما وغير قابله للنقاش الى درجة انهم يكثرون علينا حتى جمعيه اشور بانيبال وحكومتنا الديمقراطيه الكريمه برأسة قائد الضروره نوري المالكي لم تتعب نفسها حتى في محاسبة الجناة فهم من الحكومه نفسها والجميع يعلم هذا الامر, الى متى تنتظر الحكومه هل هي ايظا منتظرة ان يهاجر كل كلدواشوري سرياني وبعدها ستتحرك ام انها مشغوله في مناسك الحج وحماية الزوار..!
 
اقولها وبصراحه انتم يا قادة العراق الجديد متهمون بكل ما يجري بحق شعبنا فالى ان توفون بكل وعودكم لشعبا ستظلون متهمين ولكم اليد الكبرى في قتل وتهجير شعبنا فأنكم حتى تستكثرون على شعبنا منطقه امنه يحكم ويحمي شعبنا نفسه بنفسه, اياديكم ملطخه بدماء شعبنا وانتم من تعطون الفرصه لكل من هب ودب ان يقتل شعبنا بصراحه كما يقول المثل ( تقتلون القتيل وتمشون في جنازته) فكفى مسرحيات ووعود كاذبه فأما ان تلتزمون بالوعود او ان لا تعدوا بأي شيئ.

ستبقون متهمين الى ان تثبتوا عكس ذالك والى ذالك اليوم ستبقى لعنة دماء الابرياء تطاردكم وكما تقولون انتم (ان  الله يمهل ولا يهمل ابدا).

فارس البازي / استراليا
doman_1976@hotmail.com

41
نتمنى هذه الوحده ولكن..!!

حقيقة لا احد من رجال الكنيسه يبالي بالوحده فالمهم والاهم هو الكرسي, ليتشرد ويقتل ويذبح كل مسيحيي العالم ليس مهما عندهم لكن المهم هو الكرسي..!
 

42
خالو العزيز نديم شكرا لمرورك, كلماتك دائما مشجعه وجميله ارجو من الرب ان يباركك وكل عام وانتم بألف خير.

اخوك
فارس البازي

43
thank you brother Nadem God bless you & bless your family

your brother
Faris Bazy

44
الاخت ماري شكرا لردك, ميلاد مبارك لك ولك الاهل.

اكيد الصلاة الموحده ستكون لها نتيجه عظيمه, اما الفرقه والصراعات فنتيجتها الضعف والمزيد من اضطهاد المسيحيه في الشرق.

تقبلي سلامي ومحبتي وليباركك الرب.

اخوك فارس

45
الاخ نوري كريم تقبل سلامي وشكرا لأهتمامك بالموضوع.

المسيحيه اليوم تواجه اظطهادات كبيرة والمطلوب من الكل الاتحاد الروحي بكافة طوائفها, لتترك الامور التي تؤدي الى الفرقه وتتحد على شيئ واحد وهو (المسيح), لننسى فكرة ان تنصهر كل الكنائس في كنيسه واحده هذا شيئ مستحيل في الوقت الحالي فلا الكاثوليكيه ولا الارثوذكسه ولا البروتستانتيه ستقبل هذا الامر.

المطلوب هو العمل المشترك على نشر بشارة الخلاص والصلاة المشتركه وفضح اساليب ابليس في محاربة الكنيسه من خلال الاعلام وغيره من الوسائل المتاحه.

الاخ نوري شكرا لمرورك واتمنى ان نقرأ افكارك دائما لنتعلم منها.

اخوك فارس البازي 

46
لقد ازداد الاضطهاد على المسيحيين في الاونه الاخيرة في العالم وخصوصا في الدول الاسلاميه, هذا الاضطهاد اكيد كان موجودا دائما لكن في الفترة الاخيرة اصبح لا يطاق فأن هؤلاء المجرمين يقتلون ويحرقون ويدمرون كل ما هو مسيحي نحن لا نستغرب من ما يحصل فالكتاب حذرنا عندما قال في يوحنا 2:16 (سَيُخْرِجُونَكُمْ مِنَ الْمَجَامِعِ، بَلْ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً ِللهِ.).
الشيئ الذي لا بد منه هو الاتحاد وانا لا اعني ان تصير كل الكنائس واحده فهذا شيئ مستحيل ان تتوحد كل الطوائف اداريا لكن الشيئ الممكن هو ان تتحد روحيا  وتكون يد واحده وكفى صراعات لا معنى لها ابدا ألم يقل المسيح في انجيل متي 25:12 (كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى ذَاتِهَا تُخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ بَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى ذَاتِهِ لاَ يَثْبُتُ). فكيف ستصمد المسيحيه في الشرق اذا كانت منقسمه, واين ولماذا انقرضت المسيحيه في معظم الدول الاسلاميه يا ترى هل سببها فقط الاسلام ام ان هناك اسباب اخرى كالانقسامات والصراعات بين الطوائف.
لذلك لقد ان الاوان كي تتحد المسيحيه بكل طوائفها لأن في الاتحاد دائما قوة, فتخيل عندما تتحد كل الكنائس في الصلاة بقلب واحد ملايين المؤمنين من مختلف الطوائف فيا ترى ما الذي سيحدث عندها وما الذي سيحدث عندما تتحد كل الطوائف في محاربة هذا الشر الذي استفحل كثيرا في العالم عموما وفي الشرق خصوصا, وما اعنيه هو ليس محاربته بالسلاح بل بطرق اخرى كالصلاة  والكلمه الموحده وفضح هذا الارهاب الشيطاني بحق المسيحيه.
نعم الحل الوحيد هو الاتحاد روحيا وعدم الانجرار وراء خلافات لا معنى لها وكفى تكفيرا للاخر, بما ان معظم الطوائف تؤمن بأن المسيح هو الله المتجسد ومات من اجل خطايانا فهذا يكفي لكي تتحد الأن وتعمل على نشر رسالة الخلاص في العالم لأن الحل الوحيد في محاربة الشر هو نشر رسالة الخلاص, وذلك لن يكون سهلا ان لم تتحد جميع الطوائف وتعمل على هذا الهدف المقدس يدا بيد.

فارس البازي
استراليا

47
هلك شعبي من عدم المعرفة (هوشع 4: 6)..

مساكين مساكين يثيرون الشفقه.

48
ابليس مستمر في قتل اولاد الرب تحت راية الله اكبر, لكن لم يبقى الكثير ستدان الى الابد يا ابليس.

فارس البازي
استراليا

49
ابليس مستمر في اضطهاد ابناء الرب ولن يتوقف ابدا, في كل عصر يقتل المسيحيين تحت رايه مختلفه وفي وقتنا الحالي ابليس يقتل المسيحيين رافعا راية (الله اكبر) هذا الاله الاكبر.. الذي يقتل ويذبح و و و, لكن وقت ابليس قصير جدا ولم يبقى الى القليل.

فارس البازي
استراليا

50
الاخت رؤى سلام المسيح معك

كل ما يحصل في العامل هو اشارة واضحه لقرب مجيئ المسيح, العالم حزين, كئيب, يصرخ من شدة الالم والحزن والظروف الصعبه. حروب مجاعات صراعات كوارث اقتصاديه, بلا شك ان مجيئ المسيح على الابواب لم يبقى الى القليل.
يا ترى هل الجميع مستعدين لأستقبال العريس؟

ان كان احد غير مستعد فلا تفوت الفرصه اقبل المسيح لأنك لن تجد اي فرصه للخلاص بعد الموت..!!

اخت رؤى الرب يباركك وارجو ان تستمري في نقلك للرسائل الروحيه الجميله جدا.

اخوك فارس
استراليا

51
(اقتربوا الي بلا خوف بلا ردود و شكوك و احميكم  من كل شر يفعله  ابليس و اعوانهِ)

نعم فعلا عندما يبتعد المؤمن عن المسيح سيكون فيرسه سهله لأبليس, كلما ابتعدنا ضعفت علاقتنا بالرب وكلمنا اقتربنا تقوت اكثر واكثر وحمايته لنا تكون اقوى في كل الضروف بمختلف صعوباتها.

الاخت رؤى شكرا جزيلا لكل ما نقلتيه ارجو ان تستمري ليباركك الرب.

فارس البازي
اسرتاليا

52
الاخت رؤى سلام لك.

شكرا للأجابتك على الاسئله, حقيقه الرسائل التي تكتبيها هي فعلا تحمل معاني كبيرة لو تمعننا فيها جيدا وايظا هنالك اسله كثيرة.

ما شد انتباهي هو ما يلي (ولكن فقط البعض منهم يرد هذا الحب بحب صادق و يعرف  بحبي لهم) خاصة كلمة فقط البعض يعني يوجد الكثير لا يردون الحب بالحب وكأن الرب ما يطلبه منا هو حب حقيقي صافي ولا يطلب اي شيئ اخر فقط المحبه, وايظا عندما قال حب صادق يعني يوجد حب غير صادق هو مجرد حب ظاهري لكن ليس له عمق روحي حقيقي.
هذه الرسائل تحمل معاني روحيه كبيرة ارجو من الجميع ان يقرأها سطر بسطر ويتمعن بها جيدا.

شكرا لك الرب يباركك.

فارس البازي

53
الاخت العزيزه رؤى خادمة الرب سلام المسيح معك.

حقيقه رسائلك مهمه جدا لو درست وفهمت بصورة صحيحه, ما يحدث معك هو بركه من الرب ويؤكد مدى قوة علاقتك الشخصيه مع المسيح, ارجو ان تستمري بنقلك للرسائل فأنا مهتم جدا بها تأكدي من هذا, وشكرا لك والرب يبارك الجميع.

عندي اسئله:
1- كيف يمكن للمسيحي ان يصل الى هذه القوة من العلاقه الشخصيه مع المسيح بحيث يسمع صوت الرب ؟
2- هل الرسائل التي تعطى لك هي بسبب انك تسألين والرب يجيب ام انها رسائل من الرب شخصيا؟

فارس البازي
استراليا

54
الاخ العزيز نديم

الرب يباركك ويحميك دائما.

اخوك فارس

55
صلاتي من اجل اهالي الضحايا وايظا نصلي من اجل شفاء الجرحى جميعا. وان يحمي الرب كنيسته في اعراق.

فارس البازي
استراليا

56
الاخت سوسن توما و الاخ withjackie والاخ مسعد خليل

الرب يبارككم ويحميكم دائما, حقيقة مهما قلنا و مهما كتبنا فالكلمات قليله بحق ما جرى ويجري لكن عزائنا هو المسيح ومحبته نعلم ان ابليس يحارب اولاد الله لكن هو مهزوم ومسحوق بدم يسوع المسيح.

فارس البازي
استراليا

57
الاب العزيز فادي هلسا :
كلماتك تعبر عن مدى الجرح والحزن الذي في قلبك وقلوبنا جميعا, صدقني عندما قررت ان اكتب هذا الموضوع وجدت صعوبه كبيرة بأن اختار كلمات مناسبه تعبر عن مدى الحزن ولحد الان لا استطيع ان اعبر عن الالم الذي احسسته عندما سمعت ورأيت الخبر, اطلب منك ومن الجميع ان تصلوا من اجل كنيسة العراق انها تمر بأضطهاد كبير, ولا احد يخلصها سوى ربنا يسوع المسيح.

الاخت العزيزة ناهده:
اتفق معك في كل كلمه كتبتها قلوبنا جميعا حزينه صلواتنا نرفعها للألهنا القدير كي يعزي اهل واقارب الشهداء, ويشفي الجرحى ويحافظ على كنيسته في العراق.

ماري ايشوع:
 يسوع المسيح أزال كل حقد وكراهيه من قلوبنا نعم لا نستطيع ان نكره أحد لأننا تشبعنا بمحبة المسيح كل ما نستطيع ان نفعله هو أن نصلي من اجلهم ونقول كما قالها يسوع ( ابتاه اغفر لهم لأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون).

الرب يبارك الجميع

فارس البازي
استراليا

58
حقيقة ما حدث في كنيسة (سيدة النجاة) في بغداد شيئ مؤلم ومبكي ولا توجد كلمات نستطيع بها ان نعبر عن المنا واسفنا لما حدث, اطفال ونساء شيوخ وشباب ورجال دين ذهبوا ضحيه الفكر الشيطاني. نعم ابليس منذ القدم شغله الشاغل هو القتل وهلاك النفس والجسد.

كلمات الى اهالي واقارب جميع الشهداء نصلي كي يعطيكم الرب الصبر كي تجتازوا هذه المحنه والكارثه حقيقة ليس بالامر السهل. لكن نقول انهم مع مخلصهم المسيح هنيئا لهم لقد وصلوا عند حبيبهم ومخلصهم. (من امن بي وان مات فسيحيى). نعم انهم احياء مع المسيح.

صلواتنا من اجل الجرحى نضعكم بين يدي الاهنا ومخلصنا كي تنالوا الشفاء العاجل ويزيل كل جرح وألم من اجسادكم. ( أبتا اشفيهم )

كلمات الى كنيستنا الحبيبه احزانك هي احزاننا وافراحك هي افراحنا قلوبنا معك وصلاتنا لأجلك كما قلت سابقا الكلمات غير كافيه لنعبر عن الحزن لكن طوبى لكي لأنك تعانين كما عانى مخلصك على عود الصليب.

صور الكنيسه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,453405.0.html

فارس البازي
استراليا

59
سلام المسيح للجميع.

الاخ كابوس حقيقة المواضيع التي تطرحها مهمه وجمليه جدا. نحن بحاجه الى مواضيع بعيدة عن التشنج كي يسترخي الجميع قليلا ههههههههههه هذا فقط لتلطيف الجو.

انت سألت 3 اسئله وهي كما يلي:

1- هل في الإمكان تغيير إنسان فظ الى إنسان حلو المعشر والحديث؟
2- من متكبر الى متواضع؟
3- ومن محب للذات إلى خدوم مضحي؟

اكيد الروح القدس له دور مهم واساسي لكن ايظا هناك طرق مهمه قادرة أن تغير الانسان المؤمن وهي (النظوج الروحي), اول خطوه للمسيحيه هي قبول خلاص المسيح فكريا وقلبيا وروحيا. طبعا لن اتكلم المزيد عن ذلك لأنه ليس موضوعنا.

الخطوة التاليه المهمه التي تأتي بعد الخلاص هي (النضوج الروحي), لكن كيف يتم ذلك وما اهميته؟

A- كيف يتم: هناك نقاط عديدة وهي كما يلي:

1- قرائة الكتاب وبشكل يومي.
2- الصلاة المستمرة.
3- الاختيار الشخصي والاصرار على ان يتغير.
4- محبة الجميع خطاة ومخلصين, محبه غير مشروطه.
5- الذهاب الى محاظرات وشرح الكتاب المقدس كما تعمل العديد من الكنائس مرة قي الاسبوع.
6- ان تعيش الكلمه بصورة عمليه وليس فقط قرأتها.

B- ما اهميه النقاط السته:

1- قرائة الكتاب وبشكل يومي: تساعد المؤمن ان يعرف مشيئه الرب بخصوص الامور الثلاثه التي ذكرتها فمثلا عندما يقرأ المؤمن ان الرب لا يحب الكبرياء او انسان فظ المعشر او المحب للذات, ففي ذلك الوقت لو وجدت هذه الضعفات في المؤمن سيعرف انه في مسار خاطئ يجب ان يغيره.

2- الصلاة المستمرة: تساعد المؤمن كثيرا لأن الصلاة هي بالحقيقه صله بين الخالق والمخلوق وفي اثناء الصلاة يتكلم الرب الى قلب المؤمن ويبدأ في اظهار هذه السلبيات او الضعفات للمؤن ويطلب منه التغيير, لكن الصلاه لا تكون فقط بالعقل بل تكون من اعماق القلب وليس فقط ترديد كلام.

3- الاختيار الشخصي والاصرار على ان يتغير: ان يختار المؤمن بنفسه التغيير الى الافضل فمثلا يوجد الكثير من الاشخاص يدخنون ونراهم يقولون دائما انهم يريدون ترك التدخين لكنهم مستمرين بها فالسبب الرئيسي هو انه ليس لديهم الرغبه الحقيقه في ترك التدخين.

4- محبة الجميع خطاة ومخلصين, محبه غير مشروطه: عندما تكون محبة المؤمن للجميع غير مشروطه فمن المستحيل ان يكون صاحب كبرياء او فظ او محب للذات, لأن المحبه تقتل كل هذه الضعفات.

5- الذهاب الى محاظرات وشرح الكتاب المقدس كما تعمل العديد من الكنائس على الاقل مرة في الاسبوع: الذهاب الى محاظرات شرح الكتاب مهم جدا وخاصة للمؤمن الجديد لأن الكتاب هو روحي وعندما نبدأ بقرائة الكتاب نقرأه قرائة عقليه, لكن درس الكتاب يعطي أكثر فرصه كي ما تنفتح العيون الروحيه ايظا وليس فقط العقليه, ليدرك المؤمن الضعفات التي يحملها ومن ثم يبدأ بتغييرها.

6- ان تعيش الكلمه بصورة عمليه وليس فقط قرأتها: من اهم الامور ان يعيش المؤمن الكلمه بصورة يوميه ولا ييأس ابدا قد يفشل في بعض الاحيان لكن ارجو ان لا يكون سبب للرجوع الى الوراء او الاستسلام, على العكس ليكن الدافع للمضي الى الامام كي يكون تغيير مستمر في سلوكنا وتصرفاتنا حيث تزول الضعفات كالكبرياء و و و وتنتهي نهائيا وطبعا ستكون بصورة تدريجيه وليس في ليلة وضحاها.

هذا هو رأيي بخصوص الموضوع الذي طرحته وانا كتبته بشكل نقاط لأنك طلبت ذلك, فعلا موضوع مهم جدا والجميع سيستفاد منه, وانا اتمنى ان يأتي اليوم الذي نرى فيه جميع الكنائس بكل طوائفها مهتمه بمسئلة النضوج الروحي للمؤمن وليس فقط الذهاب الى الكنيسه يوم الاحد, لأن المسيحيه هي مسيرة لا تنتهي الى يوم صعودنا الى السماء.

الاخ كابوس ليباركك الرب ويستخدمك اكثر وليبارك الرب الجميع.

فارس البازي
استراليا


60
سلام المسيح للجميع, الحقيقه اليوم كان يوم حار في سدني لذلك اريد ان اكتب لأزيد حرارة المنتدى كي تحسوا بحرارة سدني ههههه 

باول لتكن منصفا امام الجميع كلمة الوثن ازعجتك كثيرا اذا لماذا لم تزعجك عندما تنعت كنائسنا ببيوت الشياطين ودكاكين,
عندما اقول انك تكيل بمكيالين تنزعج. يا اخ بضميرك ألا تكيل بمكيالين؟

لا زلت مقتنع ان ما يحدث في المنتدى لا يخدم المسيح لا يهينه. انظر الى المواضيع ستعرف بنسفك. الشيئ الاخر يجب ان تشكرني انا و كابوس لأننا نجعل هذا المنتدى يتحرك قليلا فبسببنا هنالك نقاشات ومشاركات كثيرة هههههه

فارس البازي
استراليا

61
سلام المسيح للجميع, حقيقه اليوم كان يوم حار في سدني لذلك اريد ان اكتب لأزيد حرارة المنتدى كي تحسوا بحرارة سدني ههههه 

باول لتكن منصفا امام الجميع كلمة الوثن ازعجتك كثيرا اذا لماذا لم تزعجك عندما تنعت كنائسنا ببيوت الشياطين ودكاكين,
عندما اقول انك تكيل بمكيالين تنزعج. يا اخ بضميرك ألا تكيل بمكيالين؟

لا زلت مقتنع ان ما يحدث في المنتدى لا يخدم المسيح لا يهينه. انظر الى المواضيع ستعرف بنسفك. الشيئ الاخر يجب ان تشكرني انا و كابوس لأننا نجعل هذا المنتدى يتحرك قليلا فبسببنا هنالك نقاشات ومشاركات كثيرة هههههه

فارس البازي
استراليا

62
الاخوة الاعزاء بما ان تعليقاتي تمسح فأنا اعتذر ان لم اجب على سؤال او تعليق اي اخ او اخت.

وشكرا للجميع

63
الاخوة الاعزاء بما ان تعليقاتي تمسح فأنا اعتذر ان لم اجب على سؤال او تعليق اي اخ او اخت.

وشكرا للجميع

64
الاخوة الاعزاء ارجو المعذرة ان لم ارد على بعضكم  لأسباب معينه وهي كما يلي:

1- بعض الاسئله لا تستحق الرد او تكون خارج الموضوع.
2- بعض الاحيان ارد لكن المشرفين يمسحون الرد, مع العلم انا لم اصف احد بشيطان او دكان ولم اشتم احدا كما يفعل الكاهن المحترم فادي ورغم ذلك لا احد يحذف ردوده.

لذلك يرجى المعذرة فأنا ليس من طبعي ان اتجاهل احد.

فارس البازي
استراليا

65
الاخ وردا اسحق سلام لك.
 عندي اسئله ارجو الاجابه عليها والسؤال الاول هو كما يلي انت كتبت ( نطلب من أمنا الحنونة الشفاعة والصلاة وأن تكون معنا ساعة موتنا لكي تقدمنا الى أبنها المخلص فنكون من حصته في السماء نسبحه مع ملائكته القديسين وكل قديسه)... انتهى الاقتباس.

ماذا تقصد بهذا وخاصة عندما تقول (وأن تكون معنا ساعة موتنا لكي تقدمنا الى أبنها المخلص)  ارجو التوضيح ولك الشكر.

والسؤال الثاني كما يلي انت كتبت (عاشت مريم العذراء طفولتها بعد أن قدمها والديها الى الهيكل كراهبة منذورة لهيكل الله المقدس فصارت من تلك اللحظة وعمرها ثلاث سنوات في الهيكل).. انتهى الاقتباس

السؤال هو هل كان لليهود راهبات او نظام الرهبنه كما في المسيحيه؟ وان كان كذلك ارجو ان تذكر لي المصدر.

شكرا لك.



فارس البازي
استراليا


66
السيد باول لم ادفع لك فلس واحد كي تبيع قناعتك تأكد من هذا الامر. والامر الاخر سنكتب ونكتب الى ان تنتهي هذه العادات الخاطئه وهذه البدع التي شوهت المسيحيه. انتم تصرون على الخطأ بحجه اننا كنيسه رسوليه..!!

اليس هذا الفيديوا http://www.youtube.com/watch?v=raRtg-SweJ8 عبارة عن مهزله مع شديد الاسف يا اخوة من من الرسل حمل تماثيل مريم والقديسين من من الرسل سجد لتماثيلهم وصورهم, يا خسارة لأنكم حرفتم المسيحيه الحقيقيه وبعد ذلك تقولون ايماننا ايمان رسولي, هذا افتراء بحق الرسل.

فارس البازي
استراليا

67
هل الكتاب المقدس كتاب عقائد ؟
هل الكتاب المقدس له علاقة بممارسات الكنيسة ؟

الكتاب يحتوي كل شيئ ولا حاجه لنا للزيادة لأنه وببساطه كل زيادة هي كالنقصان, لذلك نرى امور كثيرة في كنيستك ليست لها علاقه بالكتاب ابدا.
لا اعلم لماذا الأصرار على زيادة امور ليست كتابيه؟

68
السيد withjackie  لا توجد اي تصادم  بين الكتاب والايمان انت تختلق هذا الافتراض الذي ليس له اساس ابدا, لكن اذا كانت عندك هذه المشكله فهذا امر اخر لا يخصنا نحن, ببساطه بما انه امنا بالمسيح وقبلناه مخلصا شخصيا اذا الكتاب هو المرشد والطريق الى المسيح لأنه كتب بوحي من الروح القدس. فأين التصادم اذا؟ لا اعلم لماذا تخترعون هذه الامور هذا الاسلوب لا ينفع ابدا.










69
هناك نقاط عديدة تحتاج الى اجوبه لكن سأكتفي بهذه النقطه:
 
لقد كتبت ما يلي ((( ولماذا لا نكرم العذراء مريم بسجود لا عبادة فيه بل من حيث التكريم ألم يقل المزمور 99 :5 ( علوا الرب إلهنا واسجدوا لموطئ قدميه لأنه قدوس ) .إذا كان مرنم المزامير يجيز السجود لموطئ قدمي الرب أفلا نسجد أمام الحشا الطاهر الذي حوى ابن الله متجسدا فيه .))).

هل نسيت بأن الكتاب ايظا يقول انتم هيكل الله وروح الله ساكن فيكم(1 كورنثوس 16:3 أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ),.

فالسؤال هو يا ترى هل نسجد بعضنا لبعض لأن روح الله ساكن فينا وبذلك نعتبر اكثر من موطئ قدمي الرب؟

لأنك قلت  أفلا نسجد أمام الحشا الطاهر الذي حوى ابن الله متجسدا فيه ..!

وسؤال اخر ان صليت وتوسلت الى الرب مباشرة بدون واسطه اي قديس او قديسه فيا ترى هل الله لن يسمع او هل سيرفظ طلباتنا وتوسلاتنا؟

فارس البازي
استراليا

70
السيد 1kd1 من الافضل ان تكتب بأسمك الذي يعرفه الجميع اخي ولا داعي لهذا الحركات.

اجابة على سؤالك اقول من قال لك لا توجد ترجمات فأنا رأيت هذه الموهبه ايظا وشكرا.

71
حقيقة موضوع روحاني مميز جدا الرب يباركك كم استفدنا من هذا الموضوع...!

سؤالي مرة اخرى هل هذا المنتدى يخدم المسيح..؟؟؟؟؟؟؟


72
السيد فادي لقد ذكرت ( فقد جانبه الصواب بهذا التفسير ولا يعلم لماذا قال الرسول بولس هذا الكلام وسأوضح هذا ).. من يقرأ هذا العدد سيفهم ما فسرته حضرتك فليس من الصعب ان يقهم المعنى لكن انا لم اذكر ذلك لأن الموضوع ليس كم امرأة سيتطيع المسيحي ان يتزوج فأنا لا احب ان اخلط الامور مع بعضها لأنه هناك موضوع محدد, لكني ذكرت هذه الايه كي اثبت من الكتاب ان زواج رجال الدين كانت مسأله طبيعيه في عهد الرسل فحتى الاساقفه كانوا متزوجين وهذا امر طبيعي جدا لكن تم تغيير هذه المسأله بتعاليمك بشريه لا علاقه لها بالكتاب.

فارس البازي

73
نعم اكيد كل شيئ يجب ان يكون من الكتاب لأنه بغير ذلك ستدخل تعاليم بشريه ليس لها علاقه بالكتاب ابدا, كما نرى اليوم, السؤال هو هل نحن بحاجه الى ان نزيد شيئ غير موجود في الكتاب؟ يا ترى هل طبقنا كل ما هو في الكتاب لنزيد عليها؟

فارس البازي
استراليا

74
لرجل الله الحق بأن يقرر بنفسه ان كان يريد ان يتفرغ كليا للخدمه لكن ان كان الامر يتحول الى قانون يمنع رجل الدين عن الزواج  فهذا قرار خاطئ جدا لأنه سيكون سبب عثرة لكثير من الخدام.

تيموثاوس الاولى 1:4 (وَلكِنَّ الرُّوحَ يَقُولُ صَرِيحًا: إِنَّهُ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ،2 فِي رِيَاءِ أَقْوَال كَاذِبَةٍ، مَوْسُومَةً ضَمَائِرُهُمْ،3 مَانِعِينَ عَنِ الزِّوَاجِ، وَآمِرِينَ أَنْ يُمْتَنَعَ عَنْ أَطْعِمَةٍ قَدْ خَلَقَهَا اللهُ لِتُتَنَاوَلَ بِالشُّكْرِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَعَارِفِي الْحَقِّ.)... منع الزواج هو امر لا صلة له بتعليم الرسل ابدا.

وايظا في الكتاب المقدس مذكور في تيموثاوس الاولى 2:3 ( فَيَجِبُ أَنْ يَكُونَ الأُسْقُفُ بِلاَ لَوْمٍ، بَعْلَ امْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ، صَاحِيًا، عَاقِلاً، مُحْتَشِمًا، مُضِيفًا لِلْغُرَبَاءِ، صَالِحًا لِلتَّعْلِيمِ،)....الاسقف يتزوج في عهد الرسل.

ايظا في كورونثوس الاولى 1:7 ( وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الأُمُورِ الَّتِي كَتَبْتُمْ لِي عَنْهَا: فَحَسَنٌ لِلرَّجُلِ أَنْ لاَ يَمَسَّ امْرَأَةً.2 وَلكِنْ لِسَبَبِ الزِّنَا، لِيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ امْرَأَتُهُ، وَلْيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ رَجُلُهَا.)...   جيد ان يكرس حياته لله لكن لسبب الزنا فليتزوج.. افضل من الخطيئه.. الخطأ هو في ان تجعل الكنيسه هذه القضيه بشكل قرارا يحرم خادم الرب من الزواج هذا الامر لا يتفق مع الكتاب ابدا بل هو يؤدي الى نتيجه واحده وهي الزنا كما نراها في بعض الكنائس بصورة كبيره مع الاسف.

علاقة الزواج هي رابطه مقدسه وضعها الله فلماذا يحرم منها الانسان ومن له الحق ان يحرم الاخرين منه..!

فارس البازي
استراليا


75
الاخ العزيز نوري كريم داود تحيه وسلام.

لقد ذكرت ما يلي (وانت تحاول إفهام المؤمنين بأنهم أنصاف مؤمنين بسبب عدم تصديقهم او شكهم بأنَّهم يستطيعون شرب السم وإمساك الافاعي السامة من دون ايةِ أذية جسدية لهم! صحيح السيد الرب قال هذا الكلام وبالحرف, لكن قل لنا مَنْ مِنْ جميع الاخوة في الكنائس التي تفتخر بها انت شربِ سُماََ او حمل أفعى سامة, وهو مؤمن بأنَّ كلام الرب سيتُمَّ ولن يؤذيهِ شيء كما قال الرب فعلا!!!؟)

لقد بدأت تعليقك بأتهام غير صحيح, يا ترى متى ذكرت ان من لم يصدق او يشكك فهم انصاف مؤمنين؟ لماذا كل كتاباتكم وتعليقاتكم مجرد اتهامات وتكفير, يا ترى هل هذا الاسلوب يخدم المسيح؟ الاجابه متروكه لكم.

انت تسأل سؤال وتجيب عليه فقط ذكرت هل تستطيع ان تشرب السم والى الاخر... وبعد ذلك تقول ( لكِنَّك تتناسى بأنَّ الرب قالَ حتى للشيطان, " مكتوب لا تُجرب الرب إِلاهك!! )..
اليس غريبا انا متأكد بأنك لا تعلم ما تكتبه.

اما التعليق بخصوص الالسنه فلن اصرف وقت طويل كي ارد اترك الرد للقمص مكاري يونان لأنك تلف في دائرة مفرغه ولم تجيب اجابه مقنعه ابدا كما اجاب القمص مكاري.

انقر على الرابط التالي:

http://networkedblogs.com/6gcCf

...

هذه هي النقاط التي تكلم عنها وايظا الاجابه على تلك النقاط او الاعتراضات بخصوص التكلم بألسنه:

القمص مكاري يونان:

1- اراء تقول ان الالسنه ليس لها اي لزوم لأن اللغات انتشرت والوسائل انتشرت لا يوجد داعي ان  نكلم الناس بألسنه!

جواب القمص مكاري كما يلي: كانت الايجابه على هذه الاراء من كورنثوس الاولى 2:14
(كورنثوس الاولى 2:14 2 لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ.)

(لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ الله)...(الشرح) لأن من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل اللهَ فهو لا يكرز بل يكلم الله.

(لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ)...( الشرح) اي بما معناه ليس احد يفهم بما معناه ان اللالسنه بكلام غير مفهوم.

 والشيئ الثاني (وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ).. (الشرح) اي ان اللالسنه ستعطينا اسرار واعلانات.الموضوع ليس موضوع كرازة والتكلم الى الناس بل التكلم الى الله.
...

2- انهم يقولون ليس لها اي لزوم حسب كلام المعترضين على الالسنه!

القمص مكاري يجيب على هذا الكلام من: كورنثوس الاولى 4:14 (4 مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)
(مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ). (الشرح) التكلم باللالسنه هي مهمه لبناء النفس اي انها تبني المؤمن روحيا تزود قمات المؤمن روحيا, تثبته وتعضده وتعزيه وتفرحه, اي من يتكلم بلسان يبني نفسه.
...

3- مكتوب في كورنثوس 12:14 (12 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا، إِذْ إِنَّكُمْ غَيُورُونَ لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، اطْلُبُوا لأَجْلِ بُنْيَانِ الْكَنِيسَةِ أَنْ تَزْدَادُوا. 13 لِذلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَ.)
(الشرح) من يتكلم بألسنه يطلب من الله ان يترجم لسبب بنيان الكنيسه, اي انها مهمه لأمرين مهمين اولا لبنيان النفس وثانيا لبنيان الكنيسه, اذا الالسنه ضروريه لبناء النفس والكنيسه ولا نستطيع ان نقول اهنا غير ضروريه.

وهذه ستستمر في اجتماعاتنا على مدار الاجيال الى مجيئ المسيح...
14- مكتوب في (26 فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.)
(شرح) يعني في اجتماعات الصلاة له لسان له اعلان له ترجمه انتهى التسجيل.

فارس البازي

76
السيد 1kd1 لا اعلم من اين تعلمت هذا الاسلوب ان تكتب بأسم غير اسمك المعروف فلما هذا الاسلوب؟ عزيزي اكتب بأسمك المعروف لأن هذا الاسلوب ليس مسيحيا ابدا.

اما بخصوص كيف تؤدي الكنائس هذه الموهبه فأنا شخصيا لا علاقه لي بما يجري في الكنائس, فعندما اناقش هذا الموضوع اناقشه من باب انه ذكر في الكتاب المقدس اما عن كيف وماذا يفعلون في بعض الكنائس فهذه ليست مشكلتي ابدا.

فارس البازي

77
الداعي من الالسنه كما يقول الكتاب:

- انهم يقولون ليس لها اي لزوم حسب كلام المعترضين على الالسنه!

القمص مكاري يجيب على هذا الكلام من: كورنثوس الاولى 4:14 (4 مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)
(مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ). (الشرح) التكلم باللالسنه هي مهمه لبناء النفس اي انها تبني المؤمن روحيا تزود قمات المؤمن روحيا, تثبته وتعضده وتعزيه وتفرحه, اي من يتكلم بلسان يبني نفسه.

اما عن السؤال الذي طرحه السيد فادي ( ألا يفهمنا الله بلغاتنا المحكية المفهومة ) ؟

هذا السؤال يشبه كثيرا السؤال الذي يسأله المسلمين الا يستطيع الله ان يغفر بدون ان يتجسد ويقدم ابنه على عود الصليب.
عزيزي لا تحدد ما يجب ان يفعله الله او لا يفعله ان كنت غير مقتنع بشيئ ما موجود في الكتاب وواضح جدا هذا لا يعني ان ذلك الشيئ يجب ان يلغى.

فارس البازي استراليا

فارس ايشو البازي



78
القمص مكاري يونان يرد على موضوعك..

انقر على الرابط التالي:

http://networkedblogs.com/6gcCf

...

هذه هي النقاط التي تكلم عنها وايظا الاجابه على تلك النقاط او الاعتراضات بخصوص التكلم بألسنه:

القمص مكاري يونان:

1- اراء تقول ان الالسنه ليس لها اي لزوم لأن اللغات انتشرت والوسائل انتشرت لا يوجد داعي ان  نكلم الناس بألسنه!

جواب القمص مكاري كما يلي: كانت الايجابه على هذه الاراء من كورنثوس الاولى 2:14
(كورنثوس الاولى 2:14 2 لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ.)

(لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ الله)...(الشرح) لأن من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل اللهَ فهو لا يكرز بل يكلم الله.

(لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ)...( الشرح) اي بما معناه ليس احد يفهم بما معناه ان اللالسنه بكلام غير مفهوم.

 والشيئ الثاني (وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ).. (الشرح) اي ان اللالسنه ستعطينا اسرار واعلانات.الموضوع ليس موضوع كرازة والتكلم الى الناس بل التكلم الى الله.
...

2- انهم يقولون ليس لها اي لزوم حسب كلام المعترضين على الالسنه!

القمص مكاري يجيب على هذا الكلام من: كورنثوس الاولى 4:14 (4 مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)
(مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ). (الشرح) التكلم باللالسنه هي مهمه لبناء النفس اي انها تبني المؤمن روحيا تزود قمات المؤمن روحيا, تثبته وتعضده وتعزيه وتفرحه, اي من يتكلم بلسان يبني نفسه.
...

3- مكتوب في كورنثوس 12:14 (12 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا، إِذْ إِنَّكُمْ غَيُورُونَ لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، اطْلُبُوا لأَجْلِ بُنْيَانِ الْكَنِيسَةِ أَنْ تَزْدَادُوا. 13 لِذلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَ.)
(الشرح) من يتكلم بألسنه يطلب من الله ان يترجم لسبب بنيان الكنيسه, اي انها مهمه لأمرين مهمين اولا لبنيان النفس وثانيا لبنيان الكنيسه, اذا الالسنه ضروريه لبناء النفس والكنيسه ولا نستطيع ان نقول اهنا غير ضروريه.

وهذه ستستمر في اجتماعاتنا على مدار الاجيال الى مجيئ المسيح...
14- مكتوب في (26 فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.)
(شرح) يعني في اجتماعات الصلاة له لسان له اعلان له ترجمه انتهى التسجيل.

فارس البازي
استراليا

79
خالي العزيز نديم فعلا صلاة رائعه ليباركك الرب دائما.

اخوك فارس

80
تنبيه مهم جدا للجميع  عندما ذكرت ما يلي (هنالك الكثيرين يؤدون الطقوس الدينيه ويلبسون ثياب المسيحيه لكن من الداخل هم فارغين روحيا ) فأنا لم اقصد طائفه معينه فهم موجودين في جميع الكنائس بمختلف طوائفها.

السيد فريد عبد الاحد منصور ان كنت تريد الحوار بخصوص هذا الموضوع فأنا جاهز اما ان كنت فقط تريد التهجم والاسائه فحقيقة ليس لي الوقت الكافي كي اضيعه, في الختام تقبل محبتي وسلامي.

السيد فادي هلسا من الصعب ان اتحاور معك لأن اسلوبي في الحوار بعيد جدا عن اسلوبك فأنت تعودت على الاسائه والشتم وانا لا استطيع ان اتحاور مع اي انسان لا يحترم غيره, لذلك ان كنت تريد الحوار فأنا مستعد لكن الحوار له اسلوبه واخلاقه. وشكرا لقرائتك هذا الموضوع. الرب يبراكك.

اما عن الصلاة التي رفعتوها من اجلي شكرا لكم لكن اليس عجيبا ان تشتم الانسان وتسيئ اليه وتهاجمه بسبب او بدون سبب وبعد ذلك تصلي من اجله..!! اي صلاة هذه؟

اخوكم فارس البازي

81
هل انت متأكد من ابديتك..؟

سؤال يسأله الكثير والكثير ليس لهم اجابه عندما يسألوا انفسهم هذا السؤال, وانا شخصيا سمعت الكثيرين والكثيرين يقولون لا نعلم اين سنذهب بعد ان تنتهي حياتنا على الارض رغم انهم ولدوا في عوائل مسيحيه تعمدوا يذهبون الى الكنيسه كل احد يصومون يؤدون اغلبيه الطقوس المسيحيه لكن رغم كل ذلك ليسوا متأكدين من حياتهم الابديه, اين المشكله هل هي فيهم, في ايمانهم, هل الكتاب لم يكن واضح بخصوص هذا الامر. اين المشكله يا ترى.؟

من المهم جدا اولا ان اشرح امر مهم واساسي وهو كيف اصبح مسيحيا:
كيف اصبح مسيحيا:

لقد قال السيد المسيح في سفر الرؤيا 23:3 (هنَذَا وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ وَأَقْرَعُ. إِنْ سَمِعَ أَحَدٌ صَوْتِي وَفَتَحَ الْبَابَ، أَدْخُلُ إِلَيْهِ وَأَتَعَشَّى مَعَهُ وَهُوَ مَعِي.).
انها النقطه الاساسيه فالمسيح واقف على باب قلب كل انسان وينتظر ان يفتح له اذا اختار الانسان بأرادته ومن اعماق قلبه ان يفتح للمسيح ففي تلك اللحظه تبدأ العلاقه الشخصيه مع المسيح, لذلك يقول الكتاب في انجيل يوحنا 12:1 (وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.).
فهذه هي الولادة الجديده التي ذكرها المسيح لِيقُودِيمُوسُ في اعمال الرسل 3:3(أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنْ فَوْقُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللهِ».), والولادة الجديده ايظا تشبه قصة الابن الضال في انجيل لوقا 18:15 (أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبِي، أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ،) نعم انها التوبه الحقيقيه والرجوع النابع من القلب.  
اخوتي الاحبه قبول المسيح معناه ان تتغير حياتنا بعد ان كنا اموات بالخطيئه الى حياة يقودها المسيح ويكون هو مركز حياتنا بعد ان كان مركز حياتنا (اللأنا).

والان كيف نتأكد بأننا نلنا الحياة الابديه هل نستطيع ان نتأكد ام انه من المستحيل:

بلا شك انه ليس بالأمر المستحيل لأن الكتاب مليئ بالأيات التي تعطينا التأكيد, سوف اذكر البعض منها:
في انجيل يوحنا 24:5 (اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ، بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ.).

انجيل يوحنا 37:6 (كُلُّ مَا يُعْطِينِي الآبُ فَإِلَيَّ يُقْبِلُ، وَمَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ لاَ أُخْرِجْهُ خَارِجًا.).

انجيل يوحنا 47:6 (اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ.).

انجيل يوحنا 51:6 (أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ».)

هنالك ايات كثيرة جدا جدا لكني سأكتفي بهذه الايات التي ذكرتها واخر اية احب ان اضعها اما حضراتكم هي الايه المشهورة والتي يعرفها الجميع وهي في انجيل يوحنا 16:3 (لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.).

والان لماذا يشك البعض بحياتهم الابديه ما هو السبب يا ترى:

هناك بعض الاسباب التي تدعوا الى الشك وسوف اذكرها:
يذكر الكتاب في سقر الرؤيا 1:3 (أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ، أَنَّ لَكَ اسْمًا أَنَّكَ حَيٌّ وَأَنْتَ مَيْتٌ.)
هنالك الكثيرين يؤدون الطقوس الدينيه ويلبسون ثياب المسيحيه لكن من الداخل هم فارغين روحيا ليس فيهم حياة اطلاقا, وهم لم يكونوا مسيحيا اصلا بل اختاروا المسيحيه لمجرد التقاليد واتباع ديانة العائله, هذا هو السبب الاول الذي يسبب للبعض الشك بأبديتهم.

السبب الثاني سأخذ مثل العذارى كما هو مكتوب في انجيل متي 1:25 (حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى، أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ. وَكَانَ خَمْسٌ مِنْهُنَّ حَكِيمَاتٍ، وَخَمْسٌ جَاهِلاَتٍ. 3 أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتًا، 4 وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتًا فِي آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ. 5 وَفِيمَا أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ. 6 فَفِي نِصْفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ: هُوَذَا الْعَرِيسُ مُقْبِلٌ، فَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ! 7 فَقَامَتْ جَمِيعُ أُولئِكَ الْعَذَارَى وَأَصْلَحْنَ مَصَابِيحَهُنَّ. 8 فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ: أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإِنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ. 9 فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ قَائِلاتٍ: لَعَلَّهُ لاَ يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ، بَلِ اذْهَبْنَ إِلَى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ. 10 وَفِيمَا هُنَّ ذَاهِبَاتٌ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ الْعَرِيسُ، وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إِلَى الْعُرْسِ، وَأُغْلِقَ الْبَابُ. 11 أَخِيرًا جَاءَتْ بَقِيَّةُ الْعَذَارَى أَيْضًا قَائِلاَتٍ: يَا سَيِّدُ، يَا سَيِّدُ، افْتَحْ لَنَا! 12 فَأَجَابَ وَقَالَ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ: إِنِّي مَا أَعْرِفُكُنَّ. 13 فَاسْهَرُوا إِذًا لأَنَّكُمْ لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ الإِنْسَانِ.).
انها قصه جميله جدا وما نفهمه من هذه القصه هي انه يوجد البعض لا يكمل الطريق مع المسيح الى النهايه فنرى العديد من المسيحيين هم عرفوا المسيح لكن قلوبهم انحرفت بأتـجاه العالم وشهواته مدركين انهم ليس في الطريق السليم لكن شهواتهم انتصرت على ايمانهم.

والسبب الاخير هو كما يلي:
الكثير لهم الحياة الابديه لكن السبب يكمن في مدى نضوجهم الروحي لأن المؤمن الطفل يجهل حقه بالابديه ويجهل تأكيد الكتاب له بالابديه فبولس الرسول تكلم عن النضوج الروحي في كورنثوس الاولى11:13 (لَمَّا كُنْتُ طِفْلاً كَطِفْل كُنْتُ أَتَكَلَّمُ، وَكَطِفْل كُنْتُ أَفْطَنُ، وَكَطِفْل كُنْتُ أَفْتَكِرُ. وَلكِنْ لَمَّا صِرْتُ رَجُلاً أَبْطَلْتُ مَا لِلطِّفْلِ.)
المؤمن يحتاج الى النضوج كي يعرف حقوقه في المسيح كما هي واجباته ايظا. لذلك كثيرين لهم الحياة الابديه لكنهم يجهول ذلك.
بعد هذه الايات من الكتاب والتأكيدات يا ترى هل لا زلت تشك بأبديتك, فأن كنت كذلك فأنت تحتاج الى ان تصدق وعد المسيح لك فأن لم تصدقه فحاشا انت تجعله كاذبا. وان كانت حياتك البعيدة عن المسيح هي السبب فأرجع اليوم وتب واطلب من الرب ان يدخل حياتك ويغيرها, بعدها سيعطيك الروح القدس الذي فيك التأكيد بأبديتك.

في الختام تقبلوا سلامي ومحبتي مع خاص تقديري للجميع.

اخوكم فارس البازي  - استراليا
doman_1976@hotmail.com

82
الاخت ابتسام موضوع جميل كمواضيعك الاخرى الرب يباركك.

فارس البازي

83
السيد 1kd1 سلام الرب معك.

بما انك تؤمن باللالسنه فأذن نحن متفقين بخصوص الالسنه وليس بيننا اختلاف ابدا, اما عن الترجمه فهي موجودة وانا رأيتها, جميع المواهب موجوده لكن المشكله ان اغلبية الكنائس ترفضها, حسب رأيي السبب هو انهم حولوا المسيحيه الى مجرد تأدية بعض الطقوس والشعائر وايظا قيدوا الروح القدس من العمل في الكنيسه والمؤمنين, في الختام تقبل مني خالص محبتي.

اما بخصوص الفيديوا فأنا لا اتفق معهم ابدا فأنا زرت العديد من الكنائس التي تؤمن بالالسنه لم ارى هذا الامر ابدا, لكن لنترك للرب المجازات فهو يجازي.

اخوك فارس


84
الاخ العزيز 1kd1 سلام الرب معك.

المعترضين على الالسنه دائما يتحججون بأعمال الرسل حيث كانت اللألسنه مفهومه واستخدمت للوعض لكن هم يغظون النظر عن ما تكلم به بولس في كورنثوس الاولى 14 او انهم يأخذون اية ويتركون الايات التي تتكلم بوضوح عن الالسنه لذلك انا سأجيب على اسئلتك:

السؤال الاول (وهنا السؤال هل كانت الالسنة يوم الخمسين غير مفهومة من اي انسان ام ان الكل فهم تلك اللغات ) : الجواب هو الالسنه كانت مفهومه اكيد.

السوأل الثاني ( وثانيا لماذا لا تكمل الاية اذ يقول ان تكلم احد في الكنيسة بلغات مختلفة فيجب ان يترجم احد ما قيل والا فليصمت. اين هي تلك الترجمات التي قال عنها بولس الرسول, ارجو الاجابة بمحبة المسيح) انتهى الاقتباس..

في البدايه سأتكلم عن هل الالسنه موجوده في الكتاب ام لا وبعدها اجيبك عن السؤال( اين هي الترجمه) نفس الاصحاح الذي ذكرته لكنك لم تذكر الايه 4 لا اعلم لماذا انت تعلم السبب.. والعدد 4 يقول (  مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)... هل علمت الان لماذا يطلب بولس الترجمه ليس لأنه ينفي الالسنه بل لأنه يريد بنيان المؤمنين في الكنيسه.
ستقول لي اعطني الدليل على ان الالسنه ليست مفهومه في كورنثوس 14 .. فالدليل هو من نفس الاصحاح الذي ايظا غظيت النظر عنه لا اعلم لماذا..!  الايه 2 تقول ( لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ.).. انتهى الاقتباس
اترك تفسير هذه الايه لك وما معنى (لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، ) وايظا ما معنى (لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ)..

اما عن اين هي الترجمه, قبل ان اقول لك اين هي الترجمه هل تؤمن بوجود الالسنه ام لا وبعدها نتكلم عن الترجمه..!!
وازيد على ذلك اني حقيقه لا اتكلم باللالسنه لكن ليس معناه ان اللالسنه غير موجوده على العكس فالكتاب لا ينفيها ابدا.

الاخ العزيز شكرا لسؤالك وليباركك الرب دائما.

اخوك فارس البازي

  

85
خالي العزيز نديم اشكر محبتك وكلمات الرائعه دائمه الرب يبارك حياتك.

اخوك فارس

86
الاخت العزيزة ابتسام اتفق معك في مسئلة الروح الرياضيه لكابوس ارجو من الاخ كابوس ان يعطينا دروس لكي نتعلم كيف تكون روحنا رياضيه, وانا سأكون اول طالب للاخكابوس هههههه.

اختي العزيزة جميعنا بحاجه ان نتعلم من بعضنا البعض بغض النظر عن مستوى تعليمنا او ثقافنتنا او او .. لذلك نشكرك لأنكي تشاركينا بأرائك وأسئلتك الجميله.

اخوك فارس البازي

87
كابوس العزيز شكرا على العزومه وانا اكيد اتمنى ان اكون مع الجميع جميعكم اخوة واحبه صلاتي للجميع مع كامل محبتي, فعلا انا مقصر في الردود  انا مشغول بعض الشيئ ولكن ان شاء الرب سأحاول ان اعطي الوقت الكافي كي اشارككم في المواضيع.

فارس البازي

88
وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: مرقس 17:16

1- يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي،
2- وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ.
3- يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ،
4-  وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ،
5- وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ.


قبلما يرتفع المسيح الى السماء وعد المؤمنين بأمور عظيمه وهي خارقه للطبيعه ولا نستطيع ان نفسرها بالعقل البشري البسيط والمحدود, فالرب وعدنا بها لكن هل نحن نصدق وعده..؟ ام اننا لا نؤمن بوعوده التي هي حق لنا لأننا ابناءه.

الاسئله التي احب ان اطرحها كالأتي:

1- هل تصدق انك تستطيع ان تخرج شيطان بأسم المسيح؟
2- هل تصدق انك تستطيع ان تتكلم بألسنه جديدة؟
3- هل تصدق انك تستطيع ان تحمل حيات ولا تؤذيك؟
4- هل تصدق انك ان شربت سما لن يؤديك؟
5- هل تصدق انك تستطيع ان تضع يديك على المرضى فيبرؤن؟


هل تصدق انك تستطيع ان تفعل كل هذه الايات ولك الحق الكامل بها لأنها اعطيت لك مجانا فالثمن دفع وما عليك هو فقط ان تأخذ. كثيرين يظنون انهم غير مستحقين واخرين يظنون ان هذه الامور من حق رجال الدين فقط, واخرين يظنون انهم مؤمنين لكنهم خطاة لذلك لا يحق لهم, و الى الاخر من الافكار المختلفه التي نسمعها من كثيرين.لكن الحقيقه الكتابيه تقول انت تستحق جميعها لأنك ابن الله لا تدع احد يسلب منك حقك كائن من كان.

هل لا زلنا محتاجين لكل هذه الايات والمعجزات؟ الجواب طبعا نعم لأنه:

1- لا زال هناك الملايين من الذين يعانون من ارواح شريرة.
2- لا زلنا محتاجين الى التكلم بألسنه لأنه كما يقول الكتاب في 1كورنثوس  4:14 (مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.) وايظا في الاصحاح 14 (لأَنَّهُ إِنْ كُنْتُ أُصَلِّي بِلِسَانٍ، فَرُوحِي تُصَلِّي، وَأَمَّا ذِهْنِي فَهُوَ بِلاَ ثَمَرٍ.).
3- لا زلنا نواجه مخاطر كثيرة في عالمنا اليومي ولا زلنا محتاجين الى تلك القوة التي تحمينا منها الى درجة اننا ان حملنا حيات لن تؤذينا كما حدث مع الرسول بولس او ان شربنا سما لن يؤذينا.
4- لا زال هنالك الملايين والملايين من المرضى بحاجه الى الشفاء.


لا زلنا نعيش في هذا العالم ولا زلنا نمتلك هذا الجسد لذلك نحن بحاجه الى كل الوعود والايات والمواهب الى ان نرتفع مع المسيح فقط في ذلك الحين لن نحتاجها لأننا سنكون مع المسيح نفسه. لكن يبقى السؤال الذي يحير البعض هل الجميع له الحق بهذه الوعود, جوابي هو بالتأكيد نعم ونعم نحن ابنائه ومن حقنا ان نرث ما اعطاه لنا ابونا السماوي وليس من حق احد ان يسلبها منا لأي سبب كان ومهما كانت حججه وايظا المسيح قالها بوضوح (هذه الايات تتبع الؤمنين) لم يحدد اي شخص بل الجميع , لذلك صدق انك تستطيع ان تفعل كل شيئ بأسم المسيح.

اخوكم فارس البازي
doman_1976@hotmail.com




89
الاخ كابوس شكرا لك ولهدوئك واحترامك للجميع انا واثق ان الرب معك دائما وهو يستخدمك لتعلم الجميع المحبه والمسامحه كما تعلمتها من المسيح,  وحوار هادئ بعيد عن اي اسائه للأخر.

اخوك فارس البازي

90
الاخت ابتسام تقبلي سلامي ومحبتي ونشكرك على الاسئله الاكثر من مهمه ويسألها الكثير.

المعلمين ورجال الدين جميعهم بشر مثلنا ومن المستحيل ان يصبحوا يوما من الايام كاملين 100%, لا فرق بيننا وبينهم لا يوجد انسان صالح 100% او كامل لا يوجد ابدا, فعندما قال الكتاب ليس من يعمل صلاح ليس ولا واحد هذه الايه لم تأتي لمجرد الصدفه لأن الروح القدس يعلم الانسان تمام العلم, فعندما نقول مثلا القديس الفلاني يا ترى هل معناه ان هذا القديس لم يخطأ ابدا..؟ هل يوجد انسان لا يوخطأ او لم يخطأ من المستحيل طبعا وايظا نفس الامر مع المعلمين ورجال الدين.

لكن عندما نرى رجل دين بهذه المواصفات التي قلتيها فلنا كامل الحق ان نقول له وبروح المحبه لماذا تفعل هذا؟
انا اعلم ان تقاليدنا ومجتمعنا الشرقيه لا تسمح بأن نقول لأي معلم لماذا لكن الحقيقه عندما نسكت فنحن نقبل الخطأ,
لكن لتكن اللماذا التي نقولها هي لماذا محبه وليست دينونه... وأنا اواكد بأنه لن يقبلها لأن المعلم في الشرق يعتبر نفسه هو الاعلى.. مع احترامي المعلمين الطيبين طبعا انا لا اقصد الجميع.. في الكنائس الغربيه من السهل على اعضاء الكنيسه ان يقولوا للراعي لماذا أخطأت لأن ثقافتهم تسمح لهم بذلك اما ثقافتنا فهي دكتاتوريه الى النخاع حتى في داخل كنائسنا ومؤسساتنا جميعها فالانسان الشرقي محاط بالدكتاتوريه منذ ولادته الى انتقاله..

اما الامر الاهم الذي يجب ان تعلميه هو عندما يسمح الله بوجود مثل هؤلاء المعلمين, فالدرس من هذا هو لكي نعلم ونعرف ان الانسان بطبيعته لا يستطيع ان يكون كاملا وهذا الامر سيقودنا الى ان نعرف انه لا يوجد انسان صالح او كامل فالكامل هو الله.. الله وحده, اختي العزيزة تشجعي وواصلي حياتك الروحيه وليكن هدفك المسيح وليس اي انسان على وجه الارض كائن من كان فلا يوجد كمال الى في الله وحده, ليكن قدوتك المسيح وحده هدفك المسيح وحده ايمانك بالمسيح وحده. لأنه عندما تتبعين انسان فسيأتي يوم ويخذلك لكن ان اتبعتي المسيح فلن يخذلك ابدا ابدا انا اقولها من تجربه شخصيه وليست فقط كلمات.

اخوك فارس
doman_1976@hotmail.com

91
الاخ الحبيب كابوس نشكرك على الموضوع فعلا جميل ومهم, نشكر الرب على كل ما فعله لأجلنا ونشكره من اجل شفاعة المسيح الذي بدونها لما كنا سنستمر في طريق الايمان الى ان نلتقي بمخلصنا ونكون في حضرته ومعه الى الابد.
الرب يباركك وشكرا.

اخوك فارس

92
السيد فادي هلسا انا شخصيا لا يهمني ما تعتقده عن كنيستي لأن الكنيسه عندي هي جماعة مؤمنين ولا علاقه لها بأسم الكنيسه.
ثانيا ارجو ان تتوقف عن الكتابه بهذا الاسلوب وتحترم الجميع لأنك السبب الرثيسي الذي حول المنتدى الى صراع طائفي  وزرع الكراهيه وانت تعلم ان الله سياحسبك على هذا لذى احذرك من ان تتوقف عن هذا الاسلوب كي لا يدينك الله على ما تفعله, من يصف كنيسة المسيح بالشيطان فهو يخطئ بحق المسيح نفسه وليس الكنيسه فقط...!!

اصلي من اجلك كي تعلم بخطأك قبل فوات الاوان, صدقني اقولها لمصلحتك انت وليباركك الرب.

فاري البازي

93
سلام للجميع, ارجو من الرب ان تكونوا بخير..

السيد فادي هلسا ( أن كل ما أتانا من أميركا وإنجلترا وألمانيا هو إيمان باطل بل وليس إيمان إيماننا من هنا من الشرق بدأ وسيستمر إلى يوم الدينونة العظيم .).. انتهى الاقتباس
عندي سؤال يا ترى هل مثلا الكاثوليكيه الايطاليه او الارثوذكسيه الروسيه لا تعترف بأيمانها ايظا لأنها ليست شرقيه اترك الاجابه لك..!

ايظا ذكرت (من أساسه ليس رسولي وإيمانه بحسب الخمسونيين أو المعمدانيين ليس لهم مكان بيننا).. انتهى الاقتباس...
انا شخصيا لا يهمني رأيك الشخصي في ايماني وكنيستي لأنك لست الله كي توزع الايمان وتقرر حسب مزاجك الشخصي, لكن رغم ذلك انت دائما في صلاتي. اصلي كي يباركك الرب

السيد فادي (الأسلوب الذي يتكلم به السيد فارس البازي هو اسلوب استفزازي بحت ). انتهى الاقتباس
عزيزي ان قلت جملة مستفزة فأنت لك عشرات الكتابات المستفزة التى تسيئ وتحتقر وتكفر وتشتم والى اخره من الكتابات السيئه... اخي الحبيب (أقلع الخشبه من عينيكـ اولا ثم انظر القذى بعين اخيكـ )

اقتراحي هو كالاتي يجب ان يحدد المنتدى سياسته هل هو موقع فقط يتبع الايمان الطقسي ام انه موقع شامل لجميع الكنائس, اذا حدد الموقع اتجاهه سيعلم الجميع ما هو فكر هذا الموقع لأن موقع عنكاوا هو موقع كلدواشوري سرياني والجميع يعلم ان هذا الشعب ينتمي الى كنائس وطوائف مختلفه لكن ان اعلن الموقع توججه سيكون لفائدة الجميع وسينتهي هذا الصراع الطائفي في المنتدى. فأن علمنا ان الموقع فقط كاثوليكي ارثوذكسي فأنا سأحترم هذا الامر وكما يقول السيد فادي هلسا لن يكون لنا مكان في المنتدى هاهاها امر مضحك جدا مع احترامي لك طبعا.

في الختام تقبلوا محبتي وسلام الرب مع الجميع

فارس البازي
استراليا



94
جميل جدا ان يحس الانسان بخطأه وتكون له الجرئه الكافيه ليعتذر, ليبارككم الرب جميعا.

لكن يا ترى لماذا كل هذه الشتائم والاسائات ما سببها يجب عليك كمشرف ان تعيد النظر في سياسة المنتدى هل هي سياسيه جيدة ام لا, لأن المنتدى تحول الى حرب طائفيه بين الكنائس الطقسيه والانجيليه وبعض الكتاب يفعلون هذا الامر متقصدين لأنهم ذئاب من الداخل, فكل من يزرع الكراهيه والحقد هو ليس فيه روح الله ابدا بل العكس ما دام مستمرا في التخريب المتقصد.

لذلك كنت قد سألت سؤال هل الموقع يخدم المسيح ام العكس.. فأنا اسأل السؤال ثانية هل الموقع يخدم المسيح؟؟
ارجو من المشرفين ان يضعوا سياسه واضحه هل الموقع هو فقط للكنيسه الطقسيه ام انه للجميع فأن كان للجميع يجب ان لا يسمح بأي اسائه كالشتم واهانة الكنائس الغير طقسيه, فأنا لا اعني عدم النقاش بالعكس ما اعنيه ان يكون النقاش محترم, اما اذا كان النقاش بألاسلوب الاسلامي اي اسلوب الشتم والسب فالنقاش خرج عن مساره الصحيح.

يا ترى اليس في سياسة المنتدى عدم الاسائه الى الاخرين, لكن لماذا نرى شتائم مستمرة وبشكل يومي, لماذا لا يتم حذف هذه الاسائات من كائن من كان ..؟ هل من اداب الحوار ان تصف الاخرين بالشياطين, الدكاكين, والى اخرها من الكلمات المؤدبه جدا, فأنا لا اعتب على من يشتم لأنه وبصراحه (  من فضلة القلب يتكلم اللسان ) .. لكن عتبي على المشرفين الذين يغظون النظر عن هذه الاسائات دائما, في الختام تقبلوا محبتي.

فارس البازي

95
الاخ فريد عبد الاحد منصور  موضوع المطهر مجرد بدعه وهرطقه لا اساس كتابي فيه ابدا. حتى الكنائس التقليديه الاخرى كالكنيسه الارثوذكسيه لا تعترف به ولا توافق هذا الرأي ابدا.

فارس البازي

96
رجال الكنيسه التقليديه دائما حاولو وبكل قوة ان يفرضوا سيطرتهم على الناس بهذه التعاليم الغريبه والعجيبه لكي ما ينحني الجميع امامهم الى درجة اننا نرى الناس يكرموهم اكثر من رب الكنيسه نفسه (يسوع المسيح) حقيقة امر محزن ويدعوا الى الشفقه.

فارس البازي

97
الاخت ابتسام شكرا للموضوع فعلا مهم ومفيد جدا الرب يباركك.

فارس البازي

98
شكرا لجميع الردود, الردود التي لا تخص موضوع الالسنه لن ارد عليها كي لا نبتعد عن الموضوع الاساسي, الرب يبارككم ويحميكم دائما.

اخوكم فارس

99
الاخت او الاخ  N.Matti  ان الكتاب المقدس يذكر شيئ واحد عن طرد ساره وابنها حيث انه مكتوب في سفر التكوين
9:21  9 وَرَأَتْ سَارَةُ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي وَلَدَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَمْزَحُ،10 فَقَالَتْ لإِبْرَاهِيمَ: «اطْرُدْ هذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأَنَّ ابْنَ هذِهِ الْجَارِيَةِ لاَ يَرِثُ مَعَ ابْنِي إِسْحَاقَ». حيث ان بعض المفسرين يقولون انه كان يمزح بكلام غير لائق لكن الكتاب لا يقول هذا الشيئ فلا نستطيع ان نقبل هذا التفسير بصورة اكيدة اما عن الغيرة فهو احتمال وارد ودخول ابراهيم على هاجر لم يكن بمشيئه الرب بل كان بمشيئة انسان اي زوجته فالله وعد ابراهيم وساره بأبن لكنهم لم يصبروا كي تتحق مشيئة الرب.
اما عن بقية القصص قصة  يعقوب  ابن  اسحق و قصة  غيرة  اخوة  يوسف  فكل هذه القصص تؤكد شيئ واحد ان الانسان مهما حاول ان يكون بارا بعمله فلن يستطيع ابدا لأنه سيقط دائما في الخطيئه كل هذه القصص تؤكد لنا اننا بحاجه الى دم المسيح الكفاري وبدونه فنحن موتى روحيا بسبب الخطيئه, فكل الاسماء التي ذكرتها جميعهم بشر مثلنا سقطوا في الخطيئه وكان عندهم ضعفات كما عندنا نحن والكتاب يذكر امثله على سقوطهم لكن لأن الرب اختار ان يقدم ابنه كفارة عن خطايا الجميع لذلك كلنا اصبحنا ابرار ليس لصلاحنا بل بسبب دم المسيح.

ابراهيم قدم ابنه اسحق ولم يقدم اسماعيل, الاسلام يحرف الحقيقه دائما في كل شيئ, مسئله اخيرة اقولها لكي ان ناقشتي اي مسلم فلا تهتمي كثيرا بمسألة اقناعه فقط قولي له الحقيقه الكتابيه واتركيه للرب هو الذي يعمل فيه وهو وحده قادر ان يغيره لأن الاسلام قد اعمى عيون المسلمين الى درجة يفجرون انفسهم بأسم لا اله الى الله..!!!

في الختام تحيه مني والرب يباركك

فارس البازي

100
المطهر بدعه من بدع الانسان ليست حقيقة كتابيه وليس لها اي اساس كتابي ابدا.

فارس البازي

101
الاخوة الاعزاء withjackie  و كابوس شكرا لتعليقكم, والرب يبارككم ومن كتاباتكم نستطيع ان نرى كم هي محبة المسيح فيكم لذلك انتم دائما مهتمين بكل موضوع يخص الرب والمخلص, وحتى ان اختلفت بعض ارائنا فلا مشكلة ابدا ما دمنا نؤمن بموت المسيح وقيامته انه الاساس الذي نبني عليه ايماننا وخلاصنا الابدي.

اخوكم فارس

102
الاخت Nahidha Matti Yousif  نعم النقاش مهم ومفيد لكن ما يكتب منذ فترة ليس نقاشا ابدا بل شتم, اسائه, تسقيط, اتهام زور, شيطنة الاخر, والى اخره. النقاش يكون بأحترام وبدون استفزاز واهم شيئ يكون ايجابيا وليس سلبيا.

فهل نخدم المسيح بهذا الاسلوب ام العكس نسيئ اليه بكتاباتنا, في الختام ليبارك الرب حياتك وتكوني في رعاية القدير دائما.

اخوكي فارس

103
الاخ فادي شكرا لردك وليباركك الرب دائما, اعلم جيدا ان الحقيقة تكون مزعجة في بعض الاحيان لكن لا نستطيع تغييرها وما كتبته انا ناتج عن تجربه لمدة 3 سنوات ونصف في الاردن, اما عن استضافة الاردن لي وللعراقيين فأنا لم اذكر اي شيئ عن هذا الامر لا اعلم لماذا تحاول تسييس الموضوع لكن ان رغبت ان اذكر لك كم عانينا من عدم كرم الضيافه الاردنيه فهنالك الكثير والكثير لأكتبه, لكن لأنه ليس موضوعنا لذلك لن اكتب شيئ عن هذا الامر.

ارجع الى سؤالي الذي طرحته واطرحه ايظا هل هذا المنتدى يخدم المسيح ام بالعكس؟ ما هي الخدمة يا ترى؟
المواضيع اغلبها طائفيه تزرع الكراهيه, وغالبا ما تتحول الى معركه كل طائفه تحاول شيطنة الاخر, فأية خدمة تقدم للمسيح هنا..؟

فارس البازي
استراليا

104
الاخ الحبيب كابوس شكرا لردك الجميل وانا حقيقة لم اقصد ان اجرح اي انسان بل هو عتب من اخ الى اخوته فجميعكم اخوتي بالمسيح مهما اختلفت الطوائف والتسميات.
عزيزي كابوس اصلي الى الرب ليبارك حياتك ويستخدمك دائما لمجد اسمه, تقبل محبتي واحترامي الدائم لك وللجميع.

اخوكم فارس

105
الاخوة الاعزاء جميع من علق وعبر عن رأيه شكرا لكم جميعا الرب يبارككم دائما جميكم بدون استثناء اخوتي واحبائي في المسيح وستبقون دائما كذلك.

انا مع الرئي والرئي الاخر مع النقاش او الحوار لست ابدا ضد هذا الشيئ ولن اكون ابدا لكن يا ترى السؤال الذي يطرح نفسه هل نملك ثقافة الحوار ام ان الحوار عندنا عبارة عن مصارعه حره تخرج عن هدفها المقصود الذي هو الحوار الهاديئ بدون اهانة الاخر او شتم الاخر بدون التعمد على استفزاز الاخر وكأنه هو العدو الذي يجب ان يقتل.

هل الهدف من هذا المنتدى هو فعلا خدمة المسيح ام انه تحول الى اهانة المسيح وصلبه مرارا وتكرارا من خلال المواضيع والتعليقات التي تتقصد اهانة من ليس من كنيستي او كنيستك, المنتدى تحول الى منتدى طائفي تثير فيه النعرات الطائفيه من خلال المواضيع الفارغه وللاسف اصبحة 80% من المواضيع هدفها شيئ واحد فقط هو كيف يثبت الكاتب ان من ليس من كنيسته فهو شيطان ويجب ان يرجم, وحتى المواضيع التي ليس لها علاقة بالطائفيه فهي غالبا ما تتحول الى نفس المسار وطبعا بصورة مقصودة دائما.

وانا شخصيا انجررت وراء هذه المهاترات الفارغه لكن اشكر الرب انه ايقضني من هذه الغيبوبه واكتشفت انني بدل من ان امجد المسيح فأنا اغضبه لقد اكتشفت هذا بعد ان ضيعت وقتي بلا فائدة, ونصيحتي للجميع ان لا يضيعوا اوقاتهم في امور فارغه لا قيمة لها.

يا اخوة انا اعتز بمسيحيتي وبمسيحي قبل اسم كنيستي فعندما امنت بالمسيح لم اختر طاءفه معينه بل اخترت المسيح وحده قبل كل شيئ وانا اعتز بكنيستي الكنيسه الشرقيه او المشرق الاشوريه وايظا احب كنيستي الانجيليه كثيرا بكل فروعها وطوائفها وبتعدد اسمائها ما دامت جميعها تمجد المسيح وتخدم كلمته.

لسنا ضد اليهود ولن نكون ابدا, لماذا يجب ان نكون هل ان كره العرب المسلمين اليهود هل يجب ان نكرههم ايظا نحن لسنا مجبرين على ذلك ولن نكون ابدا فمن يعتبر نفسه عربيا ويجب عليه ان يكره اليهوديه او اسرائيل فأنا لست كذلك ولن اكون ابدا. لم تدفع لي اسرائيل المال كي اذهب الى الكنيسه الانجيليه حتى عندما كنت في حاجه شديدة لأنني كنت اعيش كلاجيئ في الاردن فأنا لم اخذ ولا فلس واحد ولكن بصراحه عتبي على الكنائس المسيحيه في الاردن لأن ابوابها كانت مغلقه في وجه الالاف من المسيحيين العراقيين وليس فقط هذا بل كانت البعض منها تتاجر بالمسيحيين العراقيين فعندما كان يحتاج شخص الى الزواج او المعموديه و الى اخرها فأنها كانت دائما مقابل ثمن (دولار) حقيقة كان امر محزن كثيرا, لكن على اية حال الرب يباركهم ويصحيهم من الغيبوبه.

ارجع واكرر نفس السؤال هل المواضيع التي تكتب تمجد المسيح؟ ان كانت نعم فكيف؟ هل الطائفيه والكراهيه اصبحت خدمة للمسيح, يا ترى هل هو هذا المسيح الحقيقي فمتى كان المسيح طائفي متى كان يجول ويصنع شرا مثلما يحدث في هذا المنتدى..!!

هنالك الكثير والكثير للكتابه لكن يكفي الان, وارجو من الرب ان لا يفهم احد قصدي بصورة خاطئه لأن عتبي هو عتب اخ لأخوته ليس اكثر, وهي رسالة حب ابعثها للجميع كي نحب بعضنا الاخر ولا ننجر الى خدع ابليس وطرقه الشريره, واقولها ثانية المشكله ليست في النقاش والحوار بل في مدى تقبل الحوار والرئي الاخر وكم سيكون الحوار ايجابيا وليس سلبيا.

فارس البازي
استراليا


106
منذ فترة وانا اراقب الكتابات في هذا المنتدى وحقيقة ما اراه ليس منه اي فائده روحيه, على العكس كل ما اراه هو مجرد صراع وكراهية ضد الاخر الذي ليس من كنيستي..!
وكأن هذا المنتدى اصبح مسرح للمصارعه الدينيه الحرة, فالسؤال يطرح نفسه هل هذا المنتدى هو لخدمة المسيح ام بالعكس؟
فأن كان الجواب لخدمة المسيح فجوابي هو ما هي الخدمة التي قدمت هنا والتي تقدم كل يوم؟ ما نراه مجرد صراع طوائف
وحقيقة اخرى اقولها انا اشك ان هذا المنتدى مسيحي لأنه يسيئ ويهين المسيح كل يوم بسبب الكتابات التي تحض على الكراهيه والمليئه بالحقد وكل من يقول عكس ذلك فهو ليس صادقا مع نفسه.
يا ليت لو يراجع كل شخص افكاره وكتاباته و كم اتمنى من الشخص الذي زرع بذور الحقد في هذا المنتدى ان يصحى ويرى خطورة عمله اقولها له وبصراحه انت يهوذا لا بل ما تفعله ابشع بكثير مما فعله يهوذا لأنك تصر على زرع الكراهيه وبدون خجل تقول انك تخدم المسيح اليس عجيبا...!

في الختام اطلب من الرب ان يفتح اعين الجميع وخصوصا من يستمتع بعمله المخرب في هذا المنتدى لأن حالة المنتدى اصبحت لا تطاق ابدا ولسنا نرى المسيح هنا وكأن المسيح اصبح غريبا عن هذا المنتدى.

فارس البازي
استراليا

107
الاخ صباح البازي شكرا لمرورك والرب يبارك حياتك دائما.

نور الانجيل شكرا لكلماتك, تشجع ولا تخف الرب معك دائما وابدا وعدنا وهو امين وعادل ويفي وعوده دائما وابدا.

فارس البازي
استراليا

108
الاخ كابوس شكرا للموضوع الرب يبارك حياتك.

اخوك فارس

109
الاخ 1kd1  لكي اسهل عليك فهم قصدي اطلب منك ان تفسر لي ما تعني هذه الايات ( كورنثوس الاولى 29:11 (لأَنَّ الَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ بِدُونِ اسْتِحْقَاق يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ، غَيْرَ مُمَيِّزٍ جَسَدَ الرَّبِّ. 30 مِنْ أَجْلِ هذَا فِيكُمْ كَثِيرُونَ ضُعَفَاءُ وَمَرْضَى، وَكَثِيرُونَ يَرْقُدُونَ.).

طبعا عندما تفسر اية معينه من الظروري ان تقرأ التي قبلها والتي بعدها كي تكون الصورة واضحه وشكرا.

فارس البازي
استراليا

110
الاخ العزيز كابوس شكرا لتعليقك الجميل, كلمات الكتاب دائما اكثر من رائعه ونحن نتبارك بها جميعا ونستفاد منها لحياتنا الروحيه. الرب يباركك ويستخدمك لمجد اسمه دائما.

اخوك فارس

استراليا

111
الاخ withjackie  شكرا لتعليقك لكن حسب كلام القس فادي هلسا لا يستطيع اي شخص تفسير الكتاب اذا لم يكن صاحب الاختصاص يا ترى هل القمص زكريا بطرس مختص بالتفسير اذا كان الجواب نعم فالسؤال لماذا ؟

سؤالي هو كيف يختار صاحب الاختصاص بتفسير الكتاب المقدس ما هي المميزات والشروط لها؟

هذا السؤال للجميع لكل من يستطيع ان يجيب وشكرا.

فارس البازي
استراليا

112
القس فادي هلسا الاسماء التي ذكرتها من اعطاهم الاختصاص وكيف عرفت انهم مختصين بالتفسير ؟ هل توجد دراسه او شهادة معينه يجب ان يحملوها او يحصلوا عليها كي يكونوا مختصين في التفسير ؟ احب ان اعرف كيف تختار الكنيسه الطقسيه المفسرين وشكرا.

فارس البازي

استراليا

113
اخي العزيز كابوس شكرا لكلماتك الجميله الرب يبارك حياتك ويستخدمك لمجده دائما.

اخوك فارس

114
سأبداء كتابتي من نهاية مقالتك التي تتكلم عن ان ( نظرية الله تخسر معركتها وتتضعضع أركانها وهي في تقهقر مستمر أمام قوة العقل)

  بما انك ذكرت قوة العقل اذن لنتناقش بمنطق العقل هذا المنطق الذي انت اول من ينفيه لأنه وبصراحه لمن السذاجه ان نصدق ما يحاول البعض متقصدين من تجريد الانسان من عقله ومن المنطق ايظا, فأن العقل والمنطق هم اول من يعترف بوجود خالق عظيم خلق كل شيئ ووضع نظام دقيق جدا لا يتحمل الخطأ ولولا هذا النظام لما كنا نعيش على كوكب الارض اليوم.

العلم لا ينفي ابدا وجود الله بل على العكس كلما ازداد التقدم العلمي ازدادت معرفتنا بعظمة الخالق وسأعطيك امثله على ذلك فأن اكتشاف العلم بأن الارض كرويه كان دليلا على وجود الخالق لأنه اعلن عن كروية الارض 600 او 700 سنه قبل ولادة السيد المسيح فكروية الارض مذكورة في الكتاب المقدس في سفر اشعياء النبي 22:40 "الجالس على كرة الأرض وسكانها كالجندب". فالبشريه كانت تعتقد ان الارض مسطحه الى اوائل القرن السادس عشر حتى جاء كوبرنيكس وشكك بأن الارض مسطحه. فالسؤال الذي يطرح نفسه من قال لأشعياء عن كروية الارض..! اللاجابه اتركها لك.

 مثال اخر وهذه المرة عن الجاذبيه ففي أيام ايوب النبي كان القدماء يعتقدون أن الأرض مرتكزة على شئ ما، فالإغريق كانوا يعتقدون أن الإله أطلس يحمل الأرض على عنقه وكتفيه وهو مطأطأ الرأس.  والهندوس القدماء كانوا يعتقدون بأن الأرض محمولة على ظهر فيل كبير، وهو واقف على ظهر سلحفاة كبيرة وهي بدورها تعوم في بحر لا نهائي.  وكانت هذه أتم نظرية في فهمهم لأنها تعطي لكل شيء ما يستند إليه. لكن عندما اثبت العلم قانون الجاذبيه فقد اثبت وجود الله لأن الله اعلن عن ان الارض غير مثبته او محموله على اي شيئ بل هي مثبته على لا شيئ اي ما يسميه العلم "قانون الجاذبيه"  فقد ذكر في الكتالب المقدس في سفر ايوب 7:26 ("يمد الشمال على الخلاء وعلق الأرض على لا شيء") يا ترى كيف علم ايوب بهذا الامر 600 عام او اكثر قبل المسيح لم تكن هناك مركبات فضائيه او تيلسكوب فمن اعلن له؟ سؤال اخر ينتظر اجابتك..!

هنالك مئات الامثله والادله التي تثبت وجود الله  ولو ذكرتها جميعها فأنا بحاجه الى ايام. فحسب ما قلته سابقا ان العلم لا ينفي ابدا وجود خالق بل هو يؤكد ذلك مهما ازدادت الاكتشافات وتقدم العلم. فلو فرضنا اننا اكتشفنا بالتفصيل كيف صنع الكومبيوتر  فيا ترى هل هذا الاكتشاف يلغي وجود صانع لهذا الجهاز؟ طبعا الجواب لا بل على العكس عندما نكتشفه سنزداد انبهارا بهاذا الجهاز وصانعه لانه سنكتشف مدى دقته, نفس الامر مع الله والعلم كلما ازدادت الاكتشافات ازدادت معرفتنا بخالق هذا الكون وعظمة خلقه.

  لأن مجرد التفكير بعدم وجود خالق لكل شيئ او عدم وجود بداية لكل شيئ في عالمنا مجرد تفكيرنا بهذا الشكل نحن نلغي العقل, لان العقل هو اول من يقول لا يمكن ان تكون هذه الحياة مجرد صدفه وخلقت من لا شيئ وليس لها بدايه. هل تمعنت يوما من الايام ورأيت جسدك وقرأت من ما يتكون هذا الجسد والنظام العجيب الذي يسير عليه انه في غاية الدقه التي لا يمكن ان تكون مجرد صدفه, فأن قلت لك ان الكومبيوتر لم يصنعه احد هل ستصدق, ام ان المنطق والعقل سيجيب ويقول من المستحيل ان يصنع جهار الكومبيوتر نفسه لأنه بغاية الدقه والروعه فأذن كيف تريد منا ان نصدق عدم وجود خالق وكل شيئ في هذا الكون جاء بالصدفه او خلق نفسه بدون ان يخلقه احد؟ فأن كنا نتعجب عندما نرى اختراع كجهاز كومبيوتر او اختراعات اخرى كثيرة لا تعد ولا تحصى فما بالك اذن عندما نرى ما خلقه الله في هذا الكون من امور عجيبه جدا حتى العلم نفسه لم يستطع ان يفسرها الى يومنا هذا بل ان العلم عاجز عن حل ابسط المشاكل التي نعاني منها كأمراض مثلا فلحد يومنا هذا العلم لم يستطع ان يجد علاج لامراض كثيرة تفتك بالبشريه كالسرطان او الايدز وغيرها كثيرة.

عزيزي الكثير من الاسئله التي طرحتها ليست بجديده واجوبتها موجودة على النيت لكن المشكله لا تكمن في اجابتها بل في هل تريد ان تصدق ام لا فكثيرين لن يصدقوا حتى وان اعطيت اللاف الادلة ولو ظهر الله بنفسه لهم فهم سينكرونه لكن على اية حال الله لا ييأس ابدا من المحاوله بعد الاخرى عسى ولعل ان يعود الانسان الى صوابه قبل فوات الاوان.

اما عن العلمانيه وانتصاراتها يا ترى اي علمانيه واي انتصار تتكلم عنه؟ الم ينحني رئيس اكبر دولة علمانيه كأمريكا امام ملك السعوديه انحنى امامه وقبل يده لماذا يا ترى هل لسواد عينيه..؟ فلماذا لم يقبل يد اي دولة علمانيه اخرى لماذا يد ملك السعوديه التي تؤمن بالله والدين بغض النظر عن ان كان ايمانها صحيح ام خطأ. ارجو ان تحلل هذا التصرف وبعد ذلك نتكلم عن الانتصارات العظيمه التي حققتها العلمانيه..! الا يثبت ضعف العلمانيه امام الدين.

فحتى هذه الدول الغربيه او ما تسميها بالعلمانيه التي التجأنا اليها قوانينها مأخوذه من قوانين الخالق ومثال على ذلك عندما قال السيد المسيح (لا تقاوم الشر بالشر) الا يشبه ما قاله المسيح بقانون المطبق في الدول العلمانيه عندما يمنعنا القانون من مقاومة الشر ولو قاومناه فسنحاسب فنحن لا نستطيع ان نضرب سارق فقانوننيا لا يحق لنا وان فعلنا فسنحاسب على فعلتنا وقوانين اخرى كثيرة اغلبها مأخوذه من شريعة الخالق وقوانينه.

اخي العزيز لقد ذكرت ما يلي (لكن لا يظنن الرجل المتدين والغارق في أوهامه الدينية أنه على الطريق الصحيح أو انه أستطاع أن يفسر أسئلة الكون وألغازه ومعضلاته بسذاجة وسخف وجهل وبؤس الأجيال) البدائية الفاقدة لمنطق الأشياء والتي سلمته الموروث الدين جيلا بعد جيل)
المؤمن لا يبحث عن تفسير الكون فلا هو ولا العلماني او اللاديني يستطيع ان يفسرها لأنها بصراحه فوق الادراك العقلي, فالعلم نفسه يقر بأننا كبشر نستخدم فقط 5-7% من عقلنا ليس اكثر وحتى النظريات العلميه بخصوص الكون ونشوئه هي ليست ثابته بل هي متغيرة حسب الاكتشافات فكل فترة من الزمن تظهر اكتشافات جديدة والبعض منها ينسف ما اثبت من نظريات سابقه ويضع العلماء امام تحديات جديدة, لكن طبعا انا لا اعني بأن العلم يجب ان يتوقف على العكس الله اعطانا العقل كي نستخدمه ونجعل حياتنا ارقى واحسن لكن ما يفعله البعض انه يستخدم العقل كي يدمر الكون وينهي علاقة الخالق بالمخلوق محاولة منه ان يعيش على هواه كعادة الانسان فأنه دائما متمرد متكبر ويضن نفسه بأنه قوي وليس بحاجه الى خالقه لكن مثلا حينما يصاب الانسان بمرض قاتل فأنه يرى مدى ضعفه لأنه بكتريا او فايروس صغير لا ترى بالعين المجردة تقتل الانسان وحتى العلم والعلمانيه لا تستطيع ان توقف هذا الموت.

انهي كتابتي بهذه الكلمات من الكتاب المقدس في التثنيه 19:30  (" أُشْهِدُ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ. قَدْ جَعَلْتُ قُدَّامَكَ الْحَيَاةَ وَالْمَوْتَ. الْبَرَكَةَ وَاللَّعْنَةَ. فَاخْتَرِ الْحَيَاةَ لِكَيْ تَحْيَا أَنْتَ وَنَسْلُكَ،") فالقرار لك وانت تتحمل كامل مسؤليتك امام خالقك ونصيحتي لك ان تختر الحياة لأنها جميله مع الخالق اكثر من ان تكون منفصل عنه لأنه بعدك عنه لن يجعل حياتك اجمل او احسن بل على العكس, لأني شخصيا جربت ان اعيش منفصل عن الله وايظا مع الله فوجدت ان الحياة مع الله جميله واكثر من رائعه مليئه بالفرح والعجائب والاختبارات الرائعه فمن يعيشها لا يمكن ان يفكر ولو للحظه ان يرجع الى الوراء ويعيش في بؤس وضعف وموت جسدي وروحي ابدي.

فارس البازي
استراليا
doman_1976@hotmail.com

115
رد الاب مكاري يونان من الكنيسه القبطيه على مسئله التكلم بألسنه.

انقر على الرابط التالي:

http://networkedblogs.com/6gcCf

...

هذه هي النقاط التي تكلم عنها وايظا الاجابه على تلك النقاط او الاعتراضات بخصوص التكلم بألسنه:

القمص مكاري يونان:

1- اراء تقول ان الالسنه ليس لها اي لزوم لأن اللغات انتشرت والوسائل انتشرت لا يوجد داعي ان  نكلم الناس بألسنه!

جواب القمص مكاري كما يلي: كانت الايجابه على هذه الاراء من كورنثوس الاولى 2:14
(كورنثوس الاولى 2:14 2 لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ.)

(لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ الله)...(الشرح) لأن من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل اللهَ فهو لا يكرز بل يكلم الله.

(لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ)...( الشرح) اي بما معناه ليس احد يفهم بما معناه ان اللالسنه بكلام غير مفهوم.

 والشيئ الثاني (وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ).. (الشرح) اي ان اللالسنه ستعطينا اسرار واعلانات.الموضوع ليس موضوع كرازة والتكلم الى الناس بل التكلم الى الله.
...

2- انهم يقولون ليس لها اي لزوم حسب كلام المعترضين على الالسنه!

القمص مكاري يجيب على هذا الكلام من: كورنثوس الاولى 4:14 (4 مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)
(مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ). (الشرح) التكلم باللالسنه هي مهمه لبناء النفس اي انها تبني المؤمن روحيا تزود قمات المؤمن روحيا, تثبته وتعضده وتعزيه وتفرحه, اي من يتكلم بلسان يبني نفسه.
...

3- مكتوب في كورنثوس 12:14 (12 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا، إِذْ إِنَّكُمْ غَيُورُونَ لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، اطْلُبُوا لأَجْلِ بُنْيَانِ الْكَنِيسَةِ أَنْ تَزْدَادُوا. 13 لِذلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَ.)
(الشرح) من يتكلم بألسنه يطلب من الله ان يترجم لسبب بنيان الكنيسه, اي انها مهمه لأمرين مهمين اولا لبنيان النفس وثانيا لبنيان الكنيسه, اذا الالسنه ضروريه لبناء النفس والكنيسه ولا نستطيع ان نقول اهنا غير ضروريه.

وهذه ستستمر في اجتماعاتنا على مدار الاجيال الى مجيئ المسيح...
14- مكتوب في (26 فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.)
(شرح) يعني في اجتماعات الصلاة له لسان له اعلان له ترجمه انتهى التسجيل.


فارس البازي
استراليا

116
رد الاب مكاري يونان من الكنيسه القبطيه على مسئله التكلم بألسنه.

انقر على الرابط التالي:

http://networkedblogs.com/6gcCf

...

هذه هي النقاط التي تكلم عنها وايظا الاجابه على تلك النقاط او الاعتراضات بخصوص التكلم بألسنه:

القمص مكاري يونان:

1- اراء تقول ان الالسنه ليس لها اي لزوم لأن اللغات انتشرت والوسائل انتشرت لا يوجد داعي ان  نكلم الناس بألسنه!

جواب القمص مكاري كما يلي: كانت الايجابه على هذه الاراء من كورنثوس الاولى 2:14
(كورنثوس الاولى 2:14 2 لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ.)

(لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ الله)...(الشرح) لأن من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل اللهَ فهو لا يكرز بل يكلم الله.

(لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ)...( الشرح) اي بما معناه ليس احد يفهم بما معناه ان اللالسنه بكلام غير مفهوم.

 والشيئ الثاني (وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ).. (الشرح) اي ان اللالسنه ستعطينا اسرار واعلانات.الموضوع ليس موضوع كرازة والتكلم الى الناس بل التكلم الى الله.
...

2- انهم يقولون ليس لها اي لزوم حسب كلام المعترضين على الالسنه!

القمص مكاري يجيب على هذا الكلام من: كورنثوس الاولى 4:14 (4 مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)
(مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ). (الشرح) التكلم باللالسنه هي مهمه لبناء النفس اي انها تبني المؤمن روحيا تزود قمات المؤمن روحيا, تثبته وتعضده وتعزيه وتفرحه, اي من يتكلم بلسان يبني نفسه.
...

3- مكتوب في كورنثوس 12:14 (12 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا، إِذْ إِنَّكُمْ غَيُورُونَ لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، اطْلُبُوا لأَجْلِ بُنْيَانِ الْكَنِيسَةِ أَنْ تَزْدَادُوا. 13 لِذلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَ.)
(الشرح) من يتكلم بألسنه يطلب من الله ان يترجم لسبب بنيان الكنيسه, اي انها مهمه لأمرين مهمين اولا لبنيان النفس وثانيا لبنيان الكنيسه, اذا الالسنه ضروريه لبناء النفس والكنيسه ولا نستطيع ان نقول اهنا غير ضروريه.

وهذه ستستمر في اجتماعاتنا على مدار الاجيال الى مجيئ المسيح...
14- مكتوب في (26 فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.)
(شرح) يعني في اجتماعات الصلاة له لسان له اعلان له ترجمه انتهى التسجيل.


فارس البازي
استراليا

117
رد الاب مكاري يونان من الكنيسه القبطيه على مسئله التكلم بألسنه.

انقر على الرابط التالي:

http://networkedblogs.com/6gcCf

...

هذه هي النقاط التي تكلم عنها وايظا الاجابه على تلك النقاط او الاعتراضات بخصوص التكلم بألسنه:

القمص مكاري يونان:

1- اراء تقول ان الالسنه ليس لها اي لزوم لأن اللغات انتشرت والوسائل انتشرت لا يوجد داعي ان  نكلم الناس بألسنه!

جواب القمص مكاري كما يلي: كانت الايجابه على هذه الاراء من كورنثوس الاولى 2:14
(كورنثوس الاولى 2:14 2 لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ.)

(لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ الله)...(الشرح) لأن من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل اللهَ فهو لا يكرز بل يكلم الله.

(لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ)...( الشرح) اي بما معناه ليس احد يفهم بما معناه ان اللالسنه بكلام غير مفهوم.

 والشيئ الثاني (وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ).. (الشرح) اي ان اللالسنه ستعطينا اسرار واعلانات.الموضوع ليس موضوع كرازة والتكلم الى الناس بل التكلم الى الله.
...

2- انهم يقولون ليس لها اي لزوم حسب كلام المعترضين على الالسنه!

القمص مكاري يجيب على هذا الكلام من: كورنثوس الاولى 4:14 (4 مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)
(مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ). (الشرح) التكلم باللالسنه هي مهمه لبناء النفس اي انها تبني المؤمن روحيا تزود قمات المؤمن روحيا, تثبته وتعضده وتعزيه وتفرحه, اي من يتكلم بلسان يبني نفسه.
...

3- مكتوب في كورنثوس 12:14 (12 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا، إِذْ إِنَّكُمْ غَيُورُونَ لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، اطْلُبُوا لأَجْلِ بُنْيَانِ الْكَنِيسَةِ أَنْ تَزْدَادُوا. 13 لِذلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَ.)
(الشرح) من يتكلم بألسنه يطلب من الله ان يترجم لسبب بنيان الكنيسه, اي انها مهمه لأمرين مهمين اولا لبنيان النفس وثانيا لبنيان الكنيسه, اذا الالسنه ضروريه لبناء النفس والكنيسه ولا نستطيع ان نقول اهنا غير ضروريه.

وهذه ستستمر في اجتماعاتنا على مدار الاجيال الى مجيئ المسيح...
14- مكتوب في (26 فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.)
(شرح) يعني في اجتماعات الصلاة له لسان له اعلان له ترجمه انتهى التسجيل.


فارس البازي
استراليا

118
العزيز صباح البازي شكرا لتعليقك والرب يبارك حياتك.

119
خالو نديم شكرا لمرورك الرب يبارك حياتك.

120
الخطيئه وعلاقتها بالمرض والموت..!

نعلم جميعنا ان الخطيئه هي ضد ارادة الرب فهي تحزن الروح وتضعف علاقتنا بالرب لأن الله قدوس لا يحب الخطيئه ابدا هذه من الناحيه الروحيه اما من الناحيه الجسديه فلها تأثيرها الكبير جدا مكتوب في كورنثوس الاولى 29:11 (لأَنَّ الَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ بِدُونِ اسْتِحْقَاق يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ، غَيْرَ مُمَيِّزٍ جَسَدَ الرَّبِّ. 30 مِنْ أَجْلِ هذَا فِيكُمْ كَثِيرُونَ ضُعَفَاءُ وَمَرْضَى، وَكَثِيرُونَ يَرْقُدُونَ.).

نلاحظ ان العدد 30 يذكر 3 نقاط مهمه وهي كما يلي:

ضعفاء: فالضعف هنا هو ضعف روحي وايظا جسدي كثيرا ما يكون المؤمن محبط ويحس بالضعف المستمر او الكئابه النفسيه, قد يكون هذا سببه خطيئه معينه مسيطرة على المؤمن طبعا بسبب ضعفه تجاهها.

مرضى: نرى الكثير من المسيحيين مرضى بأمراض مختلفه قد تكون صغيرة اوكبيرة فهذا العدد من الكتاب يذكر لنا ان المرض قد يكون بسبب الخطيئه ايظا, لكن ليس من الملزم ان يكون كل مرض بسبب الخطيئه يوجد مرضى كثيرين لكنهم ليسوا خطاة.
يرقدون: الخطيئه قد تسبب بالموت لأن المؤمن الذي لا يدين نفسه فالله يدينه بعد ان يعطيه الفرصه بعد الاخرة لكن نجد المؤمن مصر على الخطيئه وعدم التوبه لذى يختار الله ان ينهي حياته على الارض.

الكتاب يقول في يعقوب 16:5 (اِعْتَرِفُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِالزَّّلاَتِ، وَصَلُّوا بَعْضُكُمْ لأَجْلِ بَعْضٍ، لِكَيْ تُشْفَوْا. طَلِبَةُ الْبَارِّ تَقْتَدِرُ كَثِيرًا فِي فِعْلِهَا.)
الكتاب ينصحنا بالتوبه اولا عندما يقول توبوا و بالاعتراف لبعضنا الاخر بالزلات لكن الاهم قبل ذلك يجب ان نقرر ان نتوقف عن اي خطيئه نحن متمسكين بها لأنه ما فائدة الاعتراف ان كررنا الخطيئه مرارا وتكرارا. لكن رغم ذلك الرب لا يغلق باب رحمته لنا ابدا هو يعرفنا ويحبنا ويعرف ضعفاتنا.

اخي الحبيب الخطيئه تقتل وتضعف الروح والجسد ايظا لنبتعد عنها كي نبقى اقوياء في المسيح ولا نكون ضعفاء مقيدين بقيود الخطيئه.

اخوكم فارس البازي
استراليا

121
النجوم السوداء شكرا لموضوعك الجميل, يجب ان تكون علاقه حقيقة بيننا وبين المسيح كي نشعر بلمسته في الصلاة فأن لم نمتلك تلك العلاقه لا يمكن نشعر بلمسته ابدا هي اساس كل شيئ.

فارس البازي   

122
الاخت ابتسام شكرا للموضوع نعم فعلا الايمان بدون اعمال يشبه الشمس بدون حرارة او اشعة.

فارس البازي

123
المسيحيه مضطهدة في كل مكان حتى في الغرب نفسه القوانين بدأت تتغير ضد المسيحيه وايمانهم, ابليس يعمل بكل قوة لمحاربة المسيحيه لكن اللوم لا يقع على ابليس وحده بل ايظا علينا كمسيحيين فنحن ضعفاء جدا في كل مكان لأننا ندور في صراع فيما بيننا على امور لا قيمة لها ابدا وتركنا الاهم الذي هو المسيح.

فارس البازي

124
الاخ صباح شكرا لردك, فعلا انه امتحان صعب لكنه مفيدومهم جدا بعض الاحيان فهو ينقي ويقوي اماننا.

الرب يبارك حياتك

فارس البازي  

125
الاب فادي هلسا كل طائفه لها مفسريها فلا نستطيع ابدا ان نفرض تفسير ومفسر واحد على كل الطوائف حتى الكنائس الرسوليه الطقسيه لا تتفق كلها على مفسر واحد لأنها تختلف في بعض الامور, فأنت حسب وجهة نظرك ان كل تفسير لا يتفق مع ايمان وطقس كنيستك تعتبره غير صحيح كما اعتبرت تفسير الاب مكاري خطأ ولا يحق له ان يفسر والسبب ان تفسيره لم يتفق مع ايمان كنيستك. فأنت تعتبر الاب تادرس هو المفسر الذي يجب ان نأخذ بتفسيره لكن انا شخصيا لا اعتبره كذلك ولكن اقرأ تفاسيره لكن لست ملزما ان اتخذ تفسيره التفسير الاوحد, لأنه عندما يفسر اي شيئ سيفسره حسب ايمان وطقوس كنيسته وفي بعض الاحيان تفسيره سوف لا يتفق مع الكتاب.

في الختام تقبل محبتي.

فارس البازي

126
الأب فادي هلسا  العزيز شكرا للرد وحقيقة مصداقية ما انقله هو مهم جدا جدا عندي لأني مسؤل عن ما انقله امام الله اولا ثم امام جميع القراء والامر الثاني انا استخدم تفاسير كثيرة من مختلف الطوائف ومنها تفسير الأب تادرس يعقوب وغيره الكثيرين ليست عندي اي مشكلة في ذلك. في الختام تقبل محبتي وسلامي.

فارس البازي
استراليا

127
الاب فادي هلسا والاخ aymanalbir  تقبلو سلامي وتحياتي وشكرا لمروركم الكريم.

اطلب من الجميع ان كان يملك التسجيل الكامل لهذا الفيدوا ان يضعه كي نسمعه كاملا كي نفهم قصده الكامل من هذا الفيديو, فأن كان هذا الفيديوا غير صحيح فأنا سأعتذر من الجميع واقوم بمسح الموضوع لأن اسلوبي ليس الغش ابدا والله يعلم ما اقوله, لكن ما سمعناه كان واضحا جدا وانا وضعت هذا الفديو لأنه في الايام السابقه تم طرح هذا الموضوع.

اما عن تفسير الكتاب ومن من حقه تفسيره فكل طائفه لها مفسريها والمفسرين كثيرين جدا وحتى الطوائف الطقسيه جميعها لها تفسيرها الخاص ويوجد بعض المواضيع لا تتفق فيما بينها, فيا ترى اي تفسير نستخدم.

الاب فادي هلسا الكنيسه القبطيه تعلم جيدا ما قاله الاب مكاري لأنه بث على التلفزيون فليس معقولا ان تكون الكنيسه القبطيه لم تسمع به.

الاخ aymanalbir  المواهب الروحيه كأخراج الشياطين و التكلم بألسنه والى اخرها من المواهب لا تحتاج الى اي موافقه لأن الله يعطيها للانسان وليس الكنيسه فالروح يعطي هذه المواهب.

الاخ الحبيب aymanalbir انك تقول (بحيث انت صرت اعمى روحيا).. لنترك هذا الحكم لله فهو من سيحكم ان كنت اعمى روحيا ام لا. والشيئ الثاني انا لم اقل انه رأي الكنيسه القبطيه فما هو مكتوب في الموقع لم اكتبه انا, فأنا اعلم جيدا موقف الكنيسه القبطيه من مسألة الالسنه وهي تنفيها.

الاب العزيز فادي هلسا كل شيئ في الكتاب نحن بحاجه اليه الى مجيئ المسيح وقد وضح الاب مكاري لماذا نحن بحاجه اليها. وقد ذكر شيئين مهمين لبنيان النفس والكنيسه ايظا.

فالأب مكاري قام بالرد على بعض الاراء بخصوص الالسنه واستخدم ايات من الكتاب فحقيقة الايات التي ذكرها لا تقبل التحريف ابدا لأنها واضحه, واتمنى من الجميع ان كان يملك اي ادلة من الكتاب تثبت عكس ما قاله الاب مكاري فسأكون بغاية السعاده كي اقرأها واعيد النظر في مسألة الالسنه.

الاخ الحبيب aymanalbir لقد ذكرت ( وانما صممت لتدمير تعاليم كنيستنا وانت تشكره انا لم افهم هذا الشكر فسر لنا لنفهم شكرك لشخص يعلم ضد الكنيسة .)

عزيزي كل الكنائس بمختلف اسمائها وتعاليمها اعتبرها كنائسي ولا اعمل ابدا ضد اي كنيسه وان احببت ان اعمل ضد اي كنيسه فصدقني لا احد في هذا العالم يستطيع ان يمنعني.

اما عن اي كنيسه اتبع فهذا قراري انا وحدي, وحقيقة انا اخترت المسيح ولم اختر اي طائفه مسيحيه.

في الختام تقبلوا تحياتي ومحبتي لكم وللجميع.

اخوكم فارس البازي
استراليا

 




128
الرسول بولس يشرح معنى ((لغات غير مفهومه)) في كورنثوس الاولى 10:14  (10 رُبَّمَا تَكُونُ أَنْوَاعُ لُغَاتٍ هذَا عَدَدُهَا فِي الْعَالَمِ، وَلَيْسَ شَيْءٌ مِنْهَا بِلاَ مَعْنىً.)..

اي ان تلك اللغات التي يتكلم بها ربما تكون لغات موجوده في العالم وربما بعضها انقرض بسبب انقراض شعوبها على مر السنين, لكن تلك اللغات كلها لها معنى اذا تم ترجمتها, والرسول بولس في هذه الاية اكيد انه لا يجامل احد لأنه معروف بمواقفه الشديده تجاه الخطأ وهو لا يجامل على حساب الحق ابدا وان لم تكون صحيحه او غير موجودة كان سيقولها بصراحه وبدون خجل ان التكلم بالالسنه غير موجوده وغير صحيحه)..

 وفي الاصحاح 13و14  يقول (13 لِذلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَ.14 لأَنَّهُ إِنْ كُنْتُ أُصَلِّي بِلِسَانٍ، فَرُوحِي تُصَلِّي، وَأَمَّا ذِهْنِي فَهُوَ بِلاَ ثَمَرٍ.)..

ان سبب طلب بولس لترجمة تلك الالسنه هو لبنيان الكنيسه والنفس وليس لأنها غير صحيحه, فهو يقول (روحي تصلي)..!


خلال دراستي لهذا الموضوع قرأت اعتراضات وتفاسير كثيرة جدا جدا من مختلف الطوائف لكن المعترضين دائما يستخدمون ايات معينه ويغضون النظر عن اخرى تتطرق الى الالسنه. وكي تكون دراسة الموضوع صحيح يجب ان ندرسها بحياديه وبموضوعيه ايظا ولا نقرر منذ البدايه ان كانت صح ام خطأ قبل ان نبدأ دراستها, لأن هذا النوع من الدراسه فاشله منذ البدايه وليس لها اي مصداقيه. واكرر مرة اخرى انا لا اتكلم بألسنه ولا اترجمها لكني لا استطيع غظ النظر عن الايات التي تتكلم بوضوح عن هذا الموضوع.

في الختام تقبلو سلامي ومحبتي.

فارس البازي
استراليا

129
الاخ sweet lion  سلام وتحيه.

حقيقة الكنيسه التي اذهب اليها لا احد ينظر الى الاخر في وقت الخدمة لأن الجميع مشغول جدا في شيئ واحد فقط وهو ((المسيح)) فليس لنا الوقت الكافي لنراقب احدنا الاخر. وشكرا

فارس البازي
استراليا

130
الاخ العزيز withjackie  تقبل سلامي ومحبتي.

مع الاسف لا املك تاريخ هذا الفيدو وسأحاول ان احصل على الفيديو كاملا كي يكون الموضوع كامل. وان كان اي شخص في يمتلك هذا الفيديو كاملا ارجو ان يضعه كي نستمع اليه كاملا.

الاب مكاري قرأ ايات وفسرها, فهو لم يأتي بأجتهادات شخصيه ابدا فالأيات التي ذكرها واضحه لا تقبل الاجتهادات الشخصيه.

التكلم بلسان ليست قضيه تخص الكنيسه الخمسينيه بل تخص المسيحيه لسبب بسيط جدا وهو انه تم التطرق الى هذه المسأله في الكتاب المقدس.

انا قلتها سابقا (لا اتكلم بألسنه لا اترجم الالسنه) لكن الكتاب المقدس لا ينفيها ابدا وخاصة في الايات التي ذكرها الاب مكاري. وانا في السابق كنت انفي هذا الشيئ ايظا لكن بعد ان قرأت الايات بخصوص الالسنه وقرأت اراء عديده من اغلب الطوائف المسيحيه لكني لم اقتنع ابدا لسبب بسيط انهم يغظون النظر عن الايات التي ذكرها الاب مكاري لأنها واضحه جدا ولا تنكر التكلم بالألسنه.

اما عن  كتاب قداسة البابا شنوده لا لم اقرأه لكن ان كان الموضوع يخص الالسنه او الكنيسه الخمسينيه فأنا على اطلاع على كل اراء الطوائف المسيحيه ومنها االقبطيه لكن ارائهم ليست مقنعه لأنهم يأتون بأيات كأعمال الرسل 2 ويقولون ان الالسنه كانت مفهومه واستخدمت للكرازة لكنهم لا يتتطرقون الى الايات التي ذكرها الاب مكاري لان هذه الايات لا تنكر الالسنه واهميتها للفرد والكنيسه ايظا كما شرحها الاب مكاري.

اما عن زميلتك التي تتكلم بألسنه او تتنبأ فلما لا, الم يقل الكتاب (وهذه الايات تتبع المؤنين).

اما عن مسألة ان الكلام كان غير مفهوم فقد رد الاب مكاري على هذا السؤال مستخدما الكتاب الكقدس.

الاهم من كل هذا ان الموضوع ليس موضوع مكاري يونا او فارس او كنيسه خمسينيه الموضوع هو ان الكتاب تكلم عن الالسنه ولا يمكننا ان ننفيها حتى وان لم نقتنع بها او نمتلكها.وشكرا


فارس البازي
استراليا




131
اخي الحبيب نديم دجلة الفراتي  شكرا لتعليقك الجميل والمشجع.. عزيزي منذ ان اخترت ان اتبع المسيح الى يومنا هذا لم افكر ان ارجع الى الوراء ابدا بل انا مصمم على المضي الى الامام, لأنه من يختبر نعمة الله ونوره لا يقبل ابدا ان يرجع الى الظلمه.
جميع الاحبه في هذا الموقع هم اخوتي حتى وان اختلفوا معي, المسيح احبنا ونحن خطاة لذلك يجب ان تكون محبتنا للاخر غير مشروطه.

الرب يباركك ويبارك الجميع.

اخوك فارس البازي
   

132
الاخوة sweet lion و withjackie الرب يبارككم.

133
بما انه في الايام الماضيه نقلت مواضيع وكتبت تعليقات كثيرة عن التكلم باللالسنه فهذا الفديو الذي اضعه هو ما قاله القمص مكاري يونان عن موضوع التكلم باللالسنه فهو لا ينفي موهبة التكلم باللالسنه وانها لا زالت مهمه لبنيان الفرد والكنيسه وهي تستخدم للتكلم مع الله خلال الصلاة!! لقد ذكر نقاط اخرى كثيرة مستخدما طبعا ايات من الكتاب المقدس لذلك لن اطيل في الكتابه لتسمعو بأنفسكم فيديو القمص مكاري يونان من الكنيسه القبطيه لذلك سأترككم مع الفيدو والرب يبارك الجميع.

انقر على الرابط التالي:

http://networkedblogs.com/6gcCf

...

هذه هي النقاط التي تكلم عنها وايظا الاجابه على تلك النقاط او الاعتراضات بخصوص التكلم بألسنه:

القمص مكاري يونان:

1- اراء تقول ان الالسنه ليس لها اي لزوم لأن اللغات انتشرت والوسائل انتشرت لا يوجد داعي ان  نكلم الناس بألسنه!

جواب القمص مكاري كما يلي: كانت الايجابه على هذه الاراء من كورنثوس الاولى 2:14
(كورنثوس الاولى 2:14 2 لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ، لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ، وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ.)

(لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ الله)...(الشرح) لأن من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل اللهَ فهو لا يكرز بل يكلم الله.

(لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ)...( الشرح) اي بما معناه ليس احد يفهم بما معناه ان اللالسنه بكلام غير مفهوم.

 والشيئ الثاني (وَلكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ).. (الشرح) اي ان اللالسنه ستعطينا اسرار واعلانات.الموضوع ليس موضوع كرازة والتكلم الى الناس بل التكلم الى الله.
...

2- انهم يقولون ليس لها اي لزوم حسب كلام المعترضين على الالسنه!

القمص مكاري يجيب على هذا الكلام من: كورنثوس الاولى 4:14 (4 مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ.)
(مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ). (الشرح) التكلم باللالسنه هي مهمه لبناء النفس اي انها تبني المؤمن روحيا تزود قمات المؤمن روحيا, تثبته وتعضده وتعزيه وتفرحه, اي من يتكلم بلسان يبني نفسه.
...

3- مكتوب في كورنثوس 12:14 (12 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا، إِذْ إِنَّكُمْ غَيُورُونَ لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، اطْلُبُوا لأَجْلِ بُنْيَانِ الْكَنِيسَةِ أَنْ تَزْدَادُوا. 13 لِذلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَ.)
(الشرح) من يتكلم بألسنه يطلب من الله ان يترجم لسبب بنيان الكنيسه, اي انها مهمه لأمرين مهمين اولا لبنيان النفس وثانيا لبنيان الكنيسه, اذا الالسنه ضروريه لبناء النفس والكنيسه ولا نستطيع ان نقول اهنا غير ضروريه.

وهذه ستستمر في اجتماعاتنا على مدار الاجيال الى مجيئ المسيح...
14- مكتوب في (26 فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.)
(شرح) يعني في اجتماعات الصلاة له لسان له اعلان له ترجمه انتهى التسجيل.




فارس البازي
استراليا

134
الاخ باول جميل ان نعيش بمستوى ما يريده الله منا, نصلي كي يعطنا الله القوة للتغلب على شهوات الجسد المختلفه وعلى كل شيئ في حياتنا لا يمجد الله, الرب يباركك ويبارك الجميع.

فارس البازي

135
السيد نوري كريم ان ما قاله الاب يوسف توما لم يكن مجرد تجنب نقاش هو تكلم عن اتفاق بين كنيستين وهو نقل ما هو موجود في الاتفاق بخوص مريم ام الله ام المسيح, ومن الممكن ان تراسل الاب يوسف توما كي يعطيك التفاصيل كاملة فهو شخصيه كنسيه معروفه وكتب كتب عديده وهو يدرس اللاهوت ولا اتصور انه سيقول شيئ لا يتفق مع عقيدته او ايمانه. وشكرا.


فارس البازي

136
الاخ نوري كريم داؤد مع الاسف هنالك امور قسمت المسيحيه وهي ليس لها معنى ابدا فبعد مئات السنين من مسئلة هل العذراء ام المسيح ام ام الله اعترفت الكنيسه الكاثوليكيه روما بأن من يقول ان مريم هي ام المسيح ليس مخطأ, هل ترى الكارثه لأن هذه المسئله كانت احدى اسباب تقسيم المسيحيه والان يعترفون بخطأهم الذي مزق جسد المسيح الواحد.

المشكله هي عندما نكفر الاخر عندما يقول انها ام المسيح او عندما نفرض على الاخر ونجبره ان يقول انها ام الله والى فيعتبر كافرا والى الاخر.. فأنا شخصيا لا ارى كلمه ام الله صحيحه بل افظل ام المسيح, وحقيقة اقولها هذه الامور ليس لها اي معنى وكأن الخلاص اصبح مرتبط بتسميات والقاب واصبح دم المسيح لا قيمة له ابدا بأنجرافنا وراء هذه الامور, اتمنى ان يأتي يوم ننتهي من هذه المسائل التى حقيقة لا معنى لها هي تقسم ولا تجمع ابدا.

اخوك فارس

137
الاخ withjackie  لكن الانجيل واضح ويقول ستنتهي متى جاء الكامل وهو لم يقل ستنتهى متى انتهىت مهمتها, فيا ترى من هو الكامل اليس المسيح هو الكامل..!!! بما اننا لا زلنا في جسدنا البشري اذن اننا بحاجه الى كل المواهب ان كانت نبوئات او تكلم بألسنه وجميع المواهب الاخرى, هي مهمه ومن حقنا دائما.

اما عن موضوع المحبه فهذا موضوع اخر اخي فمن قال ان من يمتلك المواهب الروحيه يجب ان لا يحب ؟ المحبه هي اساس الخلاص بدونها لا يوجد خلاص ابدا.

اما عن الغرور والتواضع فكلنا نصلي من اجل التواضع لكن هذا لا يمنع ان نطلب المواهب من الله فيا ترى هناك موهبة اخراج الارواح فيا ترى هل من يمارسها معناه انه ليس متواضعا طبعا لا, في الختام شكرا لك.

اخوك فارس


138
الاخ aymanalbir التكلم بالالسنه ليست فقط لغرض نشر الانجيل لأن كنيسة كورونثوس كانت تمارسا فيا ترى لماذا كانت تمارس في الكنيسه ان كانوا كلهم يتكلمون نفس اللغه فما غايتها اذن ؟
اما عن مسئلة اقرأ بقية المواضيع يا اخي ما تنقله انت ليس ملزما ان يكون صحيح فالذي كتبها لا يناقش الموضوع بحياديه او موضوعيه لأنه قبل ان يبدأ الكتابه هو قرر انه لا وجود للالسنه فأذا موضعه فقد المصداقيه منذ البدايه. (مع العلم انا لا امارس موهبة التكلم بالالسنه), ما ذكره بولس عن الالسنه لا ينفي ابدا وجودها وخصوصا في كورينثوس الاولى 14  وشكرا.

اخوك فارس

139
الاخ ساهر نحن نلنا الخلاص في اللحظه التي قررنا ان نفتح قلوبنا للمسيح, لكن علينا ان نجاهد روحيا لأن حربنا ليست سهله نعيش وسط عالم مليئ بالخطيئه حيث ان رئيس هذا العالم هو ابليس لذلك كل يوم ننمو فيه معناه اننا نقترب الى الله اكثر فاكثر, طبعا الله قريب منا دائما لكننا بخطايانا احيانا كثيرة نبتعد عن الله بأرادة انفسنا وبسبب ضعفنا او جهلنا.

اخوك فارس

140
الاخ باول سئلت سؤال جميل وهو ( لكن السؤال هو : هل نحن على مستوى ما يريده الله لنا كابناء له ؟؟ )

نحن لن نكون ابدا على مستوى ما يريده الله منا ابدا وانما نحن ننموا يوميا كي نصل الى هذا المستوى, لذلك من المهم جدا ان نقرأ الكتاب يوميا ان استطعنا ونمضي وقت في الصلاة يوميا ونعيش كلمات المسيح كما هي طبعا بالاضافه الى ذهابنا الى الكنيسه, هناك شيئ اسمه الجهاد الروحي حيث اننا نجاهد كل يوم كي ننتتصر على شهواتنا الداخليه وصراع الجسد الذي يريد عكس الروح دائما.

اخوك فارس

141
عندما تضع اية يجب ان تكمل الايات التي بعدها لانها تفسر بعضها ويكتمل تفسيرها فيكون اوضح, ففي كورنثوس الاولى 9:13  ( لأَنَّنَا نَعْلَمُ بَعْضَ الْعِلْمِ وَنَتَنَبَّأُ بَعْضَ التَّنَبُّؤِ. 10 وَلكِنْ مَتَى جَاءَ الْكَامِلُ فَحِينَئِذٍ يُبْطَلُ مَا هُوَ بَعْضٌ. )

يا ترى هل بطل العلم؟ هل بطلت النبوئات ؟ الجواب اكيد لا العلم لا زال متواصل والنبوائة موجوده الى يومنا هذا والايه رقم 10 تؤكد بأنها لن تتوقف الى ان يأتي الكامل, فمن هو الكامل؟ اليس المسيح, جميع هذه الامور ستبطل متى انتقلنا مع المسيح لانه في ذلك الوقت لن نحتاجها بعد ويؤكد ذلك في الايه رقم ( 12 فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ، فِي لُغْزٍ، لكِنْ حِينَئِذٍ وَجْهًا لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُ بَعْضَ الْمَعْرِفَةِ، لكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَا عُرِفْتُ.)

وما يعنيه انه عندما نكون مع المسيح لن نحتاج الى الالسنه او النبوئات لاننا سنصبح وجها لوجه مع المسيح وسينكشف كل شيئ امامنا كما هو ولن يكون بعد شيئ غير مفهوم, الشيئ الوحيد الذي سيستمر الى الابد هو المحبه التي سنمارسها في حضرة الرب دائما.


142
الاخت جيهان نعم قد سمعنا ورأينا بأعيننا ما تقولينه وانا انتفق معك 100% في كل ما كتبته..  المسيحيين الشرقيين قد تأثروا بالمشتمع الاسلامي الذكوري الذي يهين ويضرب ويشتم المرأة مع الاسف طبعا, لكن من يتعامل بهذا الاسلوب مع زوجته فهو ليس مسيحيا والمرأة ليست مجبرة ان تتحمل طول العمر يجب ان يوضع حد لتصرفاته لأنه لو كان مسيحيا حقيقيا لما فعل ذلك ابدا, من يملك روح المسيح لا يمكن ان يفعل هذه الامور فهو اكيد ممتلئ من روح ابليس.

اخوك فارس البازي

143
السؤال الذي يطرح نفسه هل كل من قال انه مسيحي فو فعلا مسيحي؟

هل المسيحي الحقيقي يصل الى درجة الشتم والسب والضرب واللعنه, فهذه الصفات ليست مسيحيه ابدا ومن يستخدمها مع زوجته او مع زوجها فهو/فهي بلا شك ليس مسيحيا وان قال بأنه مسيحي, قد يقول البعض كلنا نخطيئ, نعم صحيح لكن ليس من المفروض ان يتكرر الخطأ نفسه دائما, وان اخطأ احد الزوجين فيجب ان يصحح الخطأ بسرعه.

عزيزتي على الازواج الذين وصلوا الى تلك الحاله قبل كل شيئ عليهم ان يعيدوا النظر في مسيحيتهم هل هم مسيحيين حقيقيين هل المسيح يملك في حياتهم, لأنه ان ملك المسيح في حياة اي انسان لا يمكن ان يشتم, يضرب, يسب,يلعن والى الاخررررر ..!!

شكرا للموضوع المهم الرب يبارك الجميع.

فارس البازي استراليا


144
حقيقة هذا السؤال طرح على الاب يوسف توما في محاظرة قبل يومين في سدني كنيسة الكلدان (والاب يوسف يعرفه الاخوة في الكنيسه الكلدانيه), وأحد الحضور سأل نفس هذا السؤال وكان السؤال كما يلي( البعض يقولون ان مريم ام المسيح والاخر يقول ان مريم ام الله فأيهما صحيح) انتهى السؤال..

وكانت اجابة الاب يوسف توما كما يلي (ان من قسم الكنيسه بسبب هذا الامر كان همه الوحيد فقط ان يبحث عن حجه كي ينفصل عن الاخر وايظا اضاف وتكلم عن الاتفاق الذي وقع بين الكنيسه الكاثوليكيه(روما) وكنيسة المشرق الاشوريه في 1995 حيث قال ان من ضمن الاتفاق الذي وقع كان كما يلي ان من يقول ان مريم هي ام الله فهو صحيح ومن يقول ان مريم هي ام المسيح ايظا صحيح) بأعتراف الكنيسه الكاثوليكيه في روما, لأن كنيسه المشرق تقول ان مريم هي ام المسيح وطبعا لا تعني بأنها تلغي الوهية المسيح فهي تعترف بالمسيح الانسان والله في نفس الوقت كما تؤمن باقي الطوائف المسيحيه.
وما قصده الاب يوسف توما هو ان هنالك امور لا معنى لها ينقسم المسيحيين بسببها, فعلا هذه هي الحقيقه فبعد ان انتهينا من مسئلة هل مريم ام الله او المسيح ظهرت مسئله اخرى وجديدة هل لمريم ابناء ام لا يا ترى الى متى نسير وراء امور لا معنى لها ابدا ونترك الاهم والجوهر الذي هو المسيح نفسه.

فارس البازي
استراليا

145
مرقس 17:16 ( 17 وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ.18 يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ».)

فالألسنه ليست للتلاميذ فقط بل هي لكل المؤمنين وهذه الايه واضحه جدا بخصوص لكل (المؤمنين) ولا تحتاج الى توضيح اكثر..!!

اعمال 6:19 ( وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ، فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ وَيَتَنَبَّأُونَ.7 وَكَانَ جَمِيعُ الرِّجَالِ نَحْوَ اثْنَيْ عَشَرَ.)

يا ترى هل تكلموا بألسنه مفهومه او غبر مفهومه..؟ فأن قلنا انهم تكلموا بألسنه مفهومه, فالسؤال هو لمن تكلموا فهم كانوا اثني عشر رجل ومؤكد انهم كانوا يتكلمون نفس اللغه اي (اليونانيه) فما فائدة الالسنه اذا؟ هل كان هناك جمع كبير الجواب لا طبعا الكتاب واضح انهم كانوا لوحدهم مع بولس فهذه الايه تثبت عدم صحه ان من يتكلم بلسان يجب ان يكون هذا اللسان مفهوم.. والايه توضح ايظا انهم تكلموا بألسنه وليس بلسان اي كانت هنالك السنه مختلفه ومن المؤكد لم يفهموها هم ايظا..!! وان كنت مخطئ اثبت عكس ذلك ولك الشكر.

146
الاخ withjackie  شكرا لمشاركتك وشكرا لشرحك معنى اسم باراباس, الرب يباركك اخي الحبيب.

اخوك فارس

147
الاخ باول شكرا لمشاركتك, نعم فعلا المسيح اتى ليحررنا جميعا وحررنا بدمه الثمين نشكر الرب على محبته وعمله من اجلنا.

اخوك فارس

148
الخال نديم شكرا على مشاركاتك الرائعه دائما, نعم فعلا هذه هي حالة الانسان الذي يصر على رفض المسيح كي يبقى في الظلمه, صلاتنا للجميع كي تفتح الاعين لينالوا الخلاص وليبارك الرب الجميع.

اخوك فارس 

149
المسيح  ام  باراباس..؟

قبل الفي سينه اختار الشعب باراباس بدلا عن المسيح كما هو كتتوب(" فصرخوا  بجملتهم قائلين خـذ هذا "المسيح" وأطلق لنا باراباس " لو 23: 18, يا ترى لما اختار الشعب باراباس هل لصلاحه ام لبره..؟
حقيقة سؤال صعب لكني بعد ان دققت في الكتاب لم اجد عن باراباس لا البر ولا الصلاح اذن لماذا اخاتره الشعب..!
فلو كنا مع الشعب في ذلك الوقت من كنا سنختار, هل كنا سنصيح مع الشعب اطلق باراباس..!! من المحتمل نعم كنا سنفعل, لكن اليس الكثيرين في هذا العالم ما زال يفعل ويطالب في صلب المسيح كل يوم, قد تسأل كيف الجواب هو ان اصرارنا على العيش عكس ارادة الله هو اصرار على ان يطلق باراباس ويصلب المسيح, كثيرا ما نعلن حبنا للمسيح لكن هذا الحب ما هي قيمته ان اصرينا على صلب فادينا مرارا وتكرارا.. قد نخطيئ, نعم اكيد لكن هل خطيئه معينه تستطيع ان تسيطر علينا, فأن كانت تستطيع اذن هنالك خلل في حاياتنا المسيحيه كمسيحيين ونحن بحاجه الى معالجة ذلك الخلل واكيد لن نستطيع معالجته بأنفسنا لكن ان اطعنا واسلمنا حاياتنا تسليم حقيقي وكامل للمسيح فهو قادر ان يحررنا.
ارجو ان لا نكون اليوم من الواقفين مع الجموع ونصرخ اطلق باراباس, اخواني الاعزاء المسيحيه ليست فقط شرائع وليست فقط بين جدران الكنيسه الاربع بل هي اكبر بكثير فهي في الكنيسه وخارجها هي ان نختار المسيح ونرفض العالم الفاني هي ان نقف ونصرخ بوجه العالم (انا اخترت المسيح), قد تكون هذه الصرخه صامته لكن صوتها يدوي في افكار وعقول الناس كما قال الكتاب (لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السموات»(مت 5: 16).
نعم نحن بحاجه اليوم ان نعيد النظر في حياتنا هل نختار المسيح  ام باراباس, ان كنت من من يختار باراباس ارجع الى اباك السماوي وخذ قرارك المصيري الان لانه الغد قد لا يأتي ابدا..!

اخوكم فارس البازي

150
نديم بسيما رابا خال. مريا بارخلوخ.

فارس البازي

151
الاخ سالم شكرا على الموضوع, فعلا مهم جدا لنعرف كيف نتعامل مع اكاذيب ابليس التي تهاجم المؤمن من جوانب كثيرة لكن نحن واثقين بأننا دائما منتصرين بالمسيح والرب يبارك الجميع.

152
الحبيب نديم شكرا لكلماتك الرائعه التي تحمل روح محبة المسيح الحقيقيه, فعلا لقد نبهتني على امر مهم جدا
ان نسامح الاخرين كما سامحنا المسيح.

ليباركك الرب وشكرا

153
شكرا للاحبه نديم ونجمة البحر ليبارككم الرب دائما.

اخوكم فارس

154
السيد باول لقد ذكرت ما يلي ( لا اعرف اين هي الأسائة ؟؟ وهل الموضوع مسيء الى المنتدى او لشخص ؟ لا اتصور . على اي حال اخي العزيز الموضوع لا يمس شخص معين ولا جماعة معينة . اما ان ناخذ كل موضوع بحساسية فاذن سنمنع الاخرين من ابداء رأي او الكتابة .) انتنهى الاقتباس...

انا استغرب من ما كتبته فأن اغلبيه المواضيع اصبحت شتائم للكنائس الانجيليه وكم مرة وصفت كنائسنا الانجيليه ببيوت الشيطان ودكاكين واوصاف سيئه كثيرة لا تعد ولا تحصى فهل تعتبر ذلك ابداء للرئي؟ وبعد ذلك تقول اين الاسائه ولماذا الحساسيه..!!

عزيزي كمشرف وكمؤمن يجب ان لا تعامل الناس  بطريقة الكيل بمكيالين يجب ان تعطي الحق للجميع فيا ترى من وصف الكنائس الطقسيه ببيوت الشياطين او دكاكين..!! رجاءا اذكر لي شخص واحد كتب ذلك, لكن مع الاسف انت كمشرف تتحمل مسؤليه الاسائه لانك تغض النظر عن الاسائات فالنقاش لا يكون بهذا الاسلوب, يا ترى اي نقاش هذا ان تسيئ وتشتم الاخر؟

على اية حال انتم احرار فهذا موقعكم وتسيئون كما تريدون لكن لا تنسوا ابدا بأن الله يرى ويسمع ويجازي كل شخص حسب اعماله. في الختام اقول الرب يبارك الجميع وشكرا.

155
مع الاسف ان يتحول المنتدى الى منتدى الاسائه الى المسيح نفسه, بدل من ان يخدم المسيح..!!

فارس البازي
استراليا

156
جميعنا نعلم عن قصة ابراهيم وابنه اسحق, هذا المشهد الرائع من الكتاب المقدس الذي يبن لنا مدى ايمان ابراهيم ومحبته وثقته بالرب لان ابراهيم كان واثقا حتى ولومات ابنه فالله قادر ان يقيمه من الموت وحتى ان لم يقم ابنه من الموت فأبراهيم اختار ان يطيع الله اكثر من اي شيئ اخر.
 وايظا يقول لنا االكتاب المقدس: «بِٱلإِيمَانِ إِبْرَاهِيمُ لَمَّا دُعِيَ أَطَاعَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى ٱلْمَكَانِ ٱلَّذِي كَانَ عَتِيداً أَنْ يَأْخُذَهُ مِيرَاثاً، فَخَرَجَ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَأْتِي» عبرانيين 8:11

من المحتمل ان يطلب منا الله ان نتخلى عن امور نحبها لاننا في بعض الاحيان نعتبرها كل شيئ لنا لأننا نرى ان ما نملك على الارض يعتبر كل شيئ نملكه ناسين ان الذي اعد لنا مع المسيح هو اعظم بكثير ولا يمكن ان نقارنها بالارضيات, حيث يقول الكتاب في كورنثوس الاولى 9:2 (9 بَلْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:«مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ: مَا أَعَدَّهُ اللهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ»)..

طبعا هنالك امور ارضيه كثيره نتمسك بها بسبب جهلنا وعدم معرفتنا او ثقتنا الكامله بالله وانا لا اقول انه يجب ان نتخلى عن كل ما عندنا اكيد لا لكن ما اقصده اننا نضع امور العالم فوق المسيح في الكثير من الاحيان والكتاب نبهنا عندما قال (ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه), فلو فرضنا ان ابراهيم رفض الخروج من ارضه الى مكان مجهول او رفض تقديم ابنه ذبيحة لله فيا ترى هل كان سيسميه الله خليلي كما في اشعياء 8:41 («وَأَمَّا أَنْتَ يَا إِسْرَائِيلُ عَبْدِي، يَا يَعْقُوبُ الَّذِي اخْتَرْتُهُ، نَسْلَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِي،).!!

هل نحن مستعدين كي ندعى (خليل الله) ام ان ما في العالم اهم من ان نكون (خليل الله).
لنفحص قلوبنا ونسأل انفسنا ونصارح ذواتنا, ماذا لو طلب منا الله ان نقدم ابننا الوحيد ذبيحه له او ان نترك شعبنا وارضنا من اجل دعوته فيا ترى هل سننجح في امتحان الايمان الذي امتحن به ابراهيم؟

في الختام الرب يبارك الجميع وشكرا.

فارس البازي
استراليا

157
القس فادي  الرب يشفيك ويباركك وشكرا.

158
القس المحترم فادي هلسا انا اقرأ في مختلف المواقع لمختلف الكنائس ولست مصاب بعمى التعصب الطائفي ابدا..!! وانا اعلم انك صدمت لأني نقلت لك من موقع ارثوذكسي عن شيئ تحديتني به, كان عليك ان تعترف بخطأك وليس العكس ان تتهجم على كنيسة المسيح لكن ليسامحك الرب.

اما عن ما كتبته (لا أحتاج لتعليم دكاكينك).. اذن لماذا تقرأها؟

وايظا ذكرت ( سيبتسم الله يوم الدينونة حين يلقي بدكاكين الموت وقودا لجهنم وينادي أبناء الكنيسة المبنية على أساس الرسل والأنبياء ليرثوا الملكوت السماوي .
وسيدينك أنت أول هؤلاء وسيكون موقع الأرثوذكس أون لاين سبب دينونتك لأنك اطلعت على الحق فرفضته) انتهى الاقتباس....

صدقني لست خافا من الدينونه لاني واثق من الحياة الابديه وليس عندي اي شك نهائيا, واسلوبك في التخويف والتهديد لا يعنيني بشيئ لأن دم المسيح حررني من الهلاك الابدي, فمن انت لتدينني ؟ 

في الختام الرب يباركك.

فارس البازي
استراليا

159
السيد نديم اشكرك كثيرا على الكلمات المشجعه والرب يبارك حياتك.

السيد القس فادي هلسا المحترم, يبدو انك لا تعلم ما معنى التأمل الروحي فهذا النوع من الكتابات تسمى تأملات ولكي تعلم ما معنى التأمل الروحي سأضع لك تأمل من موقع ارثوذكسي والموقع هو  http://vb.orthodoxonline.org/threads/2753-%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%84%D9%8C-%D8%A8%D9%84%D8%AD%D8%B8%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B9-%D9%8A%D8%B3%D9%88%D8%B9-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D8%AC%D8%AB%D8%A9?s=
والموقع هو منتدى الشبيبه الارثوذكسيه تستطيع ان تفتح الرابط لتتأكد جيدا  من ما اقوله وسأنقل بعض ما ورد في الموقع بخصوص الله يبتسم :

فوقف بطرس قائلاً: ووصيتك الأخيرة لنا قبل الوداع..
ابتسم يسوع الناصري ورفع رأسهُ نحو السماء وصرخَ عالياً: أحبوا بعضكم بعضاً مثلما أنا أحببتكم..

سأله متى: لم نسألكَ..كيف حالكَ هنا في هذا السجنِ الشنيع؟؟ ألستَ بحاجةٍ إلى مساعدة؟؟!
فابتسم يسوع وقال: لا تقلق.. لأن كل مرةٍ تزورون إخوتي، تؤونهم وتكسونهم.. فلي عملتموه..

انتهى الاقتباس..

فيا ترى هل ستتحاداهم ايظا ؟

فبدلا من ان تتحداني انا متأكد انه عندك امور اهم وخاصتا انت كقس او كاهن عليك ان تهتم بها, وازيد على ذلك ارجو منك كخادم للمسيح ان تكون سبب محبه في الموقع وليس سب صراع لا مبرر له ابدا فالمبرر الوحيد هو الكراهيه للاخر الذي ليس من كنيستك.!!

لكن رغم ذلك سأجيبك على تحديك بسؤال اطرحه عليك, هل تعتقد ان المسيح لم يكن يبتسم او يضحك او  يفرح بالرغم من عدم ذكر ذلك في الكتاب يعني هل ان المسيح طيلة فترة بقائه على الارض 33 سنه لم يمارس الفرح الضحك الابتسامه؟ فلا تنسى انه كان انسان كاملا اي يحزن يظحك يفرح يبتسم, انا اوجه هذا السؤال الى الجميع هل المسيح لم يضحك او يبتسم او يفرح طيلة فترة بقائه على الارض؟

نصيحه اخيرة اكتبها لك القس فادي وهي ما ذكر في الموقع الارثوذكسي : (فوقف بطرس قائلاً: ووصيتك الأخيرة لنا قبل الوداع..
ابتسم يسوع الناصري ورفع رأسهُ نحو السماء وصرخَ عالياً: أحبوا بعضكم بعضاً مثلما أنا أحببتكم.. )

في الختام الرب يبارك الجميع وشكرا.

فارس البازي
استراليا

160
لقد نسيت امر مهم جدا ان كنت تدعي ان الاعاجيب كاذبه فيا ترى ما تفسير شفاء الالاف هل تعتبرهم كذبه لانك لا تريد ان تصدق ام ان من شفي من امراض كبيرة وخطرة هم مخدوعين !!
هل تؤمن بما كتبته ام مجرد حقد ضد الكنائس التي تختلف عن كنيستك, عزيزي اعرف الكثير من الذين شفوا من امراض وارواح فيا ترى بأي سلطه فشوا هل الشيطان هو الشافي هل تعتقد ان ابليس يستطيع ان يشفي مرض السرطان مثلا؟
انت اكيد لا تعلم ماكتبته ولو كنت فكرت ولو لدقيقه لعرفت مدى خطأك, فأن اعتبرت بلي كراهام مخادع فيا ترى هل تظن انك انت الصادق فلا انا ولا انت خدمنا المسيح كما فعل بلي كراهام الملايين من الخطاة جائوا الى المسيح بسبب خدمه هذا المبشر والخادم الذي يعتبر من اعظم الخدام في هذا العصر.
ارجو ان لا تخدعك مشاعرك وتعيد النظر قبل ان تدين لانك يوما ما ستعطي حسابا لكل كلمه كتبتها وقلتها, في الختام تقبل محبتي ونصيحتي الاخيرة لك انتبه لمصيرك الابدي فهو اهم من كل شيئ.

الرب يبارك الجميع وشكرا.

فارس البازي
استراليا

161
الاخ العزيز الحيات الجديدة شكرا لموضوعك, فعلا هو موضوع مهم جدا هل الله يستخدم الشيطان واتباعه لكي تتم مشيئته !!

فحسب رأيي ان الله لا يستخدم الشيطان بل يسمح له بأن يمس المؤمن لغرض معين كأن لا يتكبر المؤمن بسبب ما اعطاه الله من مواهب كبيرة كما كانت لبولس, ونرى ايظا في العهد القديم انه عندما كان شعب اسرائيل يبتعد عن الله كان الله يسمح لاعدائهم بأن يقووا عليهم, والغرض لم يكن لاذية شعب اسرائيل بل لكي ما يرجعوا الى الله ويبتعدوا عن العبادات الخاطئه الوثنيه. فأنا شخصيا اتتيت الى الرب بسبب مرض قوي اصبت به لمدة ثلاثه ايام متتاليه, فبالرغم السنين من البعد والموت الروحي الذي كنت اعيش فيه ولكن عندما طلبت من الله ان يشفيني فحدث الشفاء في نفس الوقت فكانت لي كالمعجزة وايظا بينت مدى محبة الله رغم بعدي عنه, فالله استخدم المرض لأرجاعي اليه او سمح بالمرض لاجل غايه معينه.

في الختام شكرا والرب يبارك الجميع.

فارس البازي
استراليا
 

162
السيد نديم شكرا لتعليقك, انا لا ارى ابدا في اختلاف الرئي مشكله لكن المشكله تكمن في ان نتعامل مع المختلف بالشتائم والاسائات الى كنائسهم المختلفه عن ايماننا, مع الاسف  في المواضيع السابقه والتعليقات استخدمت كلمات جارحه جدا ومسيئه والجميع يعلم ما اعنيه. انا استمتع بالنقاش واختلاف الرئ الصحي طبعا واحترم هذا الاختلاف على شرط ان لا يفرض احد طريقة ايمانه ويشتمني ان لم اتقبله فهنا المشكله.

هنالك مواقع كثيرة تناقش امور الدين والايمان لكن بأحترام رغم اختلاف الاراء, لكن لا يسمحوا في النقاش ان تشتم الكنائس كأن يقال الكنيسه الفلانيه هي بيت الشيطان فيا ترى اي نقاش هذا, او ان تقول لأحدهم ان كنيستك دكان, لانه بأستخدام هذا الاسلوب قد خرج الحوار او النقاش عن مجراه الطبيعي. انا اتمنى ان يرتقي مستوى النقاش في موقع عنكاوا وخصوصا في منتدى الايمان الى مستوى اعلى في المستقبل. لأن ان استخدمنا هذا الاسلوب في منتدى من المفروظ انه يناقش المسائل الدينيه فيا ترى هل المسيحيه علمتنا هذا الاسلوب من النقاش, فأين هو احبوا اعدائكم واين هي محبت المسيح ام انها مجرد كلمات نرددها وخلص..!!

 لا اظن ان السيد امير المالح اسس موقع عنكاوا من اجل كنيسه او ايمان معين بل هو موقع للجميع ولا احد له الحق ان يفرض ايمانه على الاخر وان كان البعض لا يرغب بالأختلاف فهذه ليست مشكلتنا ابدا, وارجو من المسؤلين على هذا المنتدى ان لا يسمحوا لأي انسان بشتم الأخر, وطبعا انا لا اعني ان لا سيمحوا بالنقاش او اختلاف الرءئ ما اعنيه ان يكون النقاش بأحترام فنحن نتقبل الاختلاف دائما وشكرا للجميع.

في الختام تقبلوا محبتي والرب يبارك الجميع.

فارس البازي
استراليا
doman_1976@hotmail.com

163
ايضاح مهم للجميع انا قد ذكرت مرة بأنه عندما اكتب الكنيسه الطقسيه ليس للاسائه بل للأختصار فقط لكن ان كنت تعتبره اسائه فأنا لست مسؤلا عما تعتقده وتظنه, ايظا انا لست ملزما كي اكرر ما قلته سابقا وللمرة الاخيرة اني استخدم تسمية الطقسيه للاختصار في الكتابة بدلا من ان استخدم في كل مرة الكنيسه الكاثوليكيه او الارثوذكسيه الى اخره.

المسئله الاخرى من اني احتقر الطقوس وكأنك لا تعلم ان كنيستي الانجيليه ايظا عندها طقوس كالمعموديه وعشاء الرب والى اخره من الطقوس الكنسيه, فأستغرب من انك تدعي بأني احتقر الطقوس التي هي اصلا موجوده في كنيستي!! ارجو ان نكون انتهينا من مسئله احتقار الطقوس او شتم الكنيسه بتسميتها طقسيه صدقني انها فقط اوهام في مخيلتك ليست اكثر!

اما اذا كنت تعتبر بأن ما كتبته يتعرض الى كنيستك او ايمان كنيستك فأنا لا شأن لي بأي كنيسه اخرى او ايمانها, وهذا هو ايماني وانا حر بما اكتبه ما دمت لا اشتم او اسيئ بكلمات غير لائقه للكنائس الاخرى. عزيزي انا لا افرض ايماني على احد فالجميع احرار في اختيار ما يؤمنون به او ما لا يؤمنون به او طريقه ايمانهم وطريقة طقوسهم الكنسيه.

القس العزيز فادي هلسا الايمان لا يبدأ من الكنيسه بل يبدأ من قلب الانسان اولا, يوجد الاف الاشخاص من الذين لا يقدرون ان يجدوا كنيسه بسبب الاضطهاد الديني في بلدانهم لكنهم مؤمنين بالمسيح وقد قبلوه في حياتهم يا ترى هل لا ايمان لهم لانهم لا يذهبون الى كنيسه!! ليس معقولا ان يتعامل الله مع الانسان بهذا الشكل ابدا, الكنيسه مهمه جدا وانا ذكرت (فالعلاقه مع الله ليست فقط الذهاب الى الكنيسه او الطقوس واعمال الخير هذه الامور جيده ومهمه) انتهى الاقتباس..
كان من المفترض ان تعيد قرائت ما كتبته لترى اني قلت (فالعلاقه مع الله ليست فقط) يعني انا لم الغي دور الكنيسه ولم اقلل من اهميتها لأن موضوعي لم يكن الكنيسه اصلا, ارجو ان تعيد قرأت ما كتبته لتكتشف بأنك فهمت خطأ.

في الختام شكرا لأنك تقرأ كل ما اكتبه دائما وانا استمتع بتعليقاتك الموضوعيه وليس التهجميه او التي تسيئ بها الى ايمان الكنائس الاخرى وارجو ان لا تكون لك هذه الحساسيه الزائده من كل من ليس من كنيستك وايظا تقبل اختلاف الريء بروح محبه وليس روح كراهيه, فالنقاش واختلاف الرئ ليس ابدا مشكله لكن المهم ان يكون النقاش هادئ بأحترام وعدم التجريح او الاستفزاز بسبب استخدام كلمات مسيئه للاخر اكيد انت اعلم مني بمسئلة الحوار وكيف يكون, اشجعك ان تستمر بتعليقاتك على كتاباتي دائما وشكرا.

الرب يبارك الجميع

فارس البازي
استراليا


164
العلاقه الحقيقه بينك وبين الله ؟

يشير الكتاب المقدس على ان الانسان قبل السقوط في خطيئة عدم اطاعة الله كانت له علاقه شخصيه بالله لأن الانسان لم يكن بعد قد سقط في الخطيئه, لكن بعد ان سقط الانسان بعصيانه لله تغيرت هذه العلاقه واصبحت الخطيئه هي التي تفصل العلاقه الحقيقه بين الخالق والانسان حيث يذكر الكتاب المقدس في سفر التكوين 8:3 (وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلهِ مَاشِيًا فِي الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ، فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ الْجَنَّةِ.).
 لاحظ ان الخطيئه اسائت الى العلاقه الحقيقيه وتسببت بهرب الانسان من وجه الله وبالتالي فصل الانسان عن الله (فصل روحي). وبعد هذا الموت الروحي للانسان استخدم الله كهنه في العهد القديم لكي يكونوا هم حلقة الوصل بينه وبين الانسان الميت (روحيا) فكان عمل الكاهن هو بتقديم الذبائح نيابته عن الخاطيئ للتكفيرعن الخطايا وهارون اخ موسى وبنوه يعتبرون اوائل الكهنه كما نراه في الخروج 1:28 (وَقَرِّبْ إِلَيْكَ هَارُونَ أَخَاكَ وَبَنِيهِ مَعَهُ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِيَكْهَنَ لِي. هَارُونَ نَادَابَ وَأَبِيهُوَ أَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ بَنِي هَارُونَ.).
لكن الله اختار بسبب محبته للانسان ان يرد العلاقه الاولى بالانسان كما كانت قبل السقوط, اي ان يزيل هذا الجدار (الخطيئه) الذي يفصل بين الانسان والله, وبسبب عدالته فهو لا يستطيع ان يغض النظر عن خطيئه الانسان حيث يجب ان يحاكم الانسان على خطيئته, وفي نفس الوقت الله يحب الانسان فكانت نتيجة هذه المحبه اللامحدودة انه قرر ان يدفع ثمن هذه الخطيئه بتقديم ابنه الوحيد ذبيحه من اجلنا كي نرجع اليه كما هو مكتوب في انجيل يوحنا 16:3 (لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.).
بموت المسيح على الصليب اصلح الله العلاقه التي تشوهت بسبب الخطيئه وبالتالي انشق حجاب الهيكل الذي كان يمنع الانسان الدخول الى قدس الاقداس كما ذكر في  انجيل متي 51:27 (وَإِذَا حِجَابُ الْهَيْكَلِ قَدِ انْشَقَّ إِلَى اثْنَيْنِ، مِنْ فَوْقُ إِلَى أَسْفَلُ. وَالأَرْضُ تَزَلْزَلَتْ، وَالصُّخُورُ تَشَقَّقَتْ،).
فأن انشقاق الحجاب هو شق وكسر حائط الخطيئه التي فصلت الانسان عن الخالق وزال العائق الذي كان يعوق الانسان عن خالقه, واصبح الانسان هو نفسه هيكل الله كما يذكر الكتاب في كورنثوس الاولى 16:6 (وَأَيَّةُ مُوَافَقَةٍ لِهَيْكَلِ اللهِ مَعَ الأَوْثَانِ؟ فَإِنَّكُمْ أَنْتُمْ هَيْكَلُ اللهِ الْحَيِّ، كَمَا قَالَ اللهُ:«إِنِّي سَأَسْكُنُ فِيهِمْ وَأَسِيرُ بَيْنَهُمْ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا).
فالعلاقه رجعت كما كانت في بداية خلق الله للانسان اصبحت علاقه حقيقيه شخصيه مع الخالق وهذه العلاقه لا تحتاج بعد الى كاهن بشري يتوسط بين الله  والانسان لأن الانسان لم يكن بمقدوره ان يقترب الى قدس الاقداس فالمصالحه قد تمت بدم المسيح كما هو مكتوب في روميه 10:5 (لأَنَّهُ إِنْ كُنَّا وَنَحْنُ أَعْدَاءٌ قَدْ صُولِحْنَا مَعَ اللهِ بِمَوْتِ ابْنِهِ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا وَنَحْنُ مُصَالَحُونَ نَخْلُصُ بِحَيَاتِهِ!). 
وبما ان المصالحه تمت اذن العلاقه اصبحت حقيقيه وليست بحاجه الى كهنه لتقديم ذبائح عوضا عن الانسان, فالانسان اصبح حر في علاقته لا يفصله اي شيئ عن الانسان لذلك يقول الكتاب المقداس انتم (اولاد الله), اي ان العلاقه تحولت من اعداء بسبب الخطيئه الى اولاد لله وايظا يقول الكتاب (وَأَكُونَ لَكُمْ أَبًا، وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي بَنِينَ وَبَنَاتٍ، يَقُولُ الرَّبُّ، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ».).
اليس رائعا ان تكون علاقتنا بالخالق هي علاقة اب بأبن وليست علاقه عبوديه, كم هو عظيم عمل المسيح على عود الصليب فالأنسان بسبب تمرده مزق هذه العلاقه ولكن الله بسبب محبته اعاد الابن الضال الى ابيه بدون اي ثمن يقدمه الانسان الشيئ الوحيد الذي يختاجه الخاطيئ هو ان يرجع الى الرب ويقبل عمله, فيا ترى ما هي علاقتك بالله هل هي علاقه حقيقه شخصيه ام مجرد علاقة سطحيه ؟
اذا كانت علاقتك سطحيه او شبه معدومه فأطلب اليوم من الرب أن يصحح هذه العلاقه التي افسدتها الخطيئه وبعدك عنه فالعلاقه مع الله ليست فقط الذهاب الى الكنيسه او الطقوس واعمال الخير هذه الامور جيده ومهمه لكن الاهم ان تكون لك علاقه حقيقيه مع اباك السماوي فأرجع الى الاهك الذي احبك منذ الازل, اخي  اختي لا تفوت هذه الفرصه قد لا تكون امامك فرصه اخرى!!

فارس ايشو
استراليا
doman_1976@hotmail.com

165
ايضا اذا سرت في وادي ظل الموت لا أخاف شرا لأنك أنت معي - مزمور 11-1  .

 فلنتأمل في 6 أمور بصدق وشفافية ولنعترف اننا بدون المسيح لا نساوي شيئا !!!

1- عندما أحاول ان اعمل شيئا أفشل ولكن عندما اتكل على الرب يسوع المسيح فهو بنجح .

2- الصبر هو انتظار الله لحل المشاكل , ولكن بدون تحديد مهلة له ليعمل .

3- كل ما اختبرته يعلمني ان أتكل على الخالق من جهة كل ما لم أره .

4- لنهدأ ونحن نفكر في أن كل ما هو خفي عنا غير خفي عن الله .

5- الله لا يصنع ثقلا على ظهورنا ليكسر اعناقنا بل لكي يجعلنا نركع .

6- عندما تكون لديك مشكلة عظيمة لا تقل لله فقط يا الله لدي مشكلة عظيمة ولكن قل أيضا للمشكلة يا مشكلة لديّ اله عظيم . قادر عليك .

منقول....

فار س البازي
استراليا

166
السيد سويت لقد سألتني ما يلي ( على اي اساس تثق بالكتاب المقدس؟؟؟ لماذا تثق به؟؟ ما ادلتك على صحته؟؟ لو تركت مشاركتي كلها واجبت هذا السؤال سأكون راضياً...ولكن لا تتركه بدون اجابة رجاءاً ) انتهى الاقتباس..

سؤال عجيب انت تعلم جيدا لماذا اثق  بالكتاب المقدس فلماذا تسألني يا ترى ؟

عزيزي وفر كلماتك انا لا يمكن ان اثق بكتاب غير الكتاب المقدس,نعم من الممكن ان تكون بعض الكتب الاخرى صحيحه لكن لا يوجد اي انسان سيتطيع تأكيد صحتها 100%.
والشيئ الاخر يا ترى اليس كافيا ما هو موجود في الكتاب المقدس لما الحاجه الى كتب اخرى, لماذا نزيد على ما هو في الكتاب المقدس؟ هل نحن بحاجه الى ذلك!!

لقد ذكرت ايظا ( انا لا انزعج...ولم انزعج...ولن انزعج....ولكني انبهك!! ان الاسلوب الذي استعملته لم يكن لائقاً...وان استمريت به لن اجد غير ان اكون اكثر حدة معك...الامر الذي لا اريده انا...!!)
اخي اهدأ فنحن لسنا في حلبة المصارعه ولسنا اعداء بل نتحاور ونعطي ارائنا لكن انت حر عزيزي ان كنت تريد ان تكون اكثر حده ام لا فأنا لن اجيبك بنفس الاسلوب حتى ولو فعلت, انت بنفسك ترى كتابات البعض الذين يشتمون كنائسنا ويوصفوننا بكلمات كشياطين ودكاكين, لكن رغم كل ذلك لم نرد الاسائه بمثلها لأننا تعلمنا من فادينا ان نبارك ولا نرد الاسائه بمثلها.

ارجو الانتباه ان لا يتحول النقاش الى كراهيه, ارجو ان يكون النقاش مجرد نقاش لا اكثر.

فارس البازي
استراليا



167
يا ترى ما معنى العلماني ارجو ان تتأكد منها قبل ان تعتبر نفسك علمانيا لانه هذه الكلمه لا يصلح ان تطلق على اولاد الله ابدا؟

اما عن قولك كل من لا يحمل سر وسلطه الكهنوت هو علماني فهذا اكبر خطأ, نحن لسنا علمانيين بل نحن اولاد الله لانه هكذا قال الكتاب المقدس في (يوحنا 12:1 وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ.)

وازيد على ذلك فأيظا نحن كما قال الكتاب (جِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ،) وان احببتم قرأة الايه فهي موجوده في بطرس الاولى 9:2 (وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ.), هذه الكلمات ليست للقس او كما تسميه الكاهن بل هي لكل المؤمنين, لانه ببساطه روح الله ساكن فينا هذا ما يقوله الكتاب ولم يقل ان روح الله فقط يسكن في الكاهن.

فالكنيسه الطقسيه ومع الاسف تسمي المؤمنين في الكنيسه علمانيين ولا اعلم ان كانت تعلم معنى العلماني ام لا !!

في الختام الرب يبارك الجميع وشكرا.

فارس البازي
استراليا

168
انا منذ البدايه جاوبت على سؤالي وقلت ان الطفل سينال الحياة الابديه لو عمد ام لم يعمد, اضن ان اجابتي على السؤال كانت واضحه منذ البدايه لكن لا بأس ان اعيد اجابتي مرة اخرى لأن اكيد في الاعادة افاده.

الطفل لا يمكن ان يدان على شيئ لم يقرره بنفسه فهو لم يقرر ايمانه ولم يقرر مسئلة معموديته فكيف سيدان, والكتاب يقول عن الاطفال  (إِنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ فِي السَّمَاوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ). مكتوب في :

انجيل متي 10:18  ( «اُنْظُرُوا، لاَ تَحْتَقِرُوا أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ، لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ فِي السَّمَاوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
اما عن ما ذكره السي سويت ( الاول والثاني هما مخالفة لصريح امر المسيح لنا "لا تدينوا كي لا تدانوا") انتهى الاقتباس..

يبدو ان الاخ سويت يستخدم ايه لكن لا يعلم معناها, فالدينونه ببساطه هي كما يلي:
احسن مثل للدينونه هي ما يفعله القس فادي هلسا فهو في معظم كتاباته يدين الكنائس الانجيليه وأتباعها بأنهم ليسوا مسيحيين وكنائسهم ليست كنائس والانجيليين سيذهبون الى الجحيم لأنهم لا ينتمون الى طائفته فهذه تعتبر دينونه واضحه, اما عندما اقول الطفل لن يذهب الى الجحيم هذه لا تعتبر دينونه, الدينونه ان تحكم على احد حكم سلبي وليس ايجابي, يعني عندما تقول عن شخص ما انه انسان جيد انت لا تدينه لكن عندما تقول عنه انه انسان غير جيد فأنت تدينه.


الرب يبارك الجميع.

فارس البازي
استراليا

169
الفرق بين الكنائس هو نظام الكنيسه فكل كنيسه او طائفه وضعت نظام معين تسير رعيتها حسب هذا النظام, لكن ما هو اهم من كل شيئ هو كما قال السيد سنالكو هو وحدة الجوهر, والجوهر هو ان الله والمسيح والروح القدس = واحد, وايظا الخلاص لا يتم الى عن طريق المسيح لانه دفع ثمن خطايانا على الصليب.

اما الامور الثانيه فهي مجرد طقوس ونظام تختلف بين كنيسه واخرى, وشكرا للجميع.

فارس البازي
استراليا

170
حقيقة ان البعض لا يرغب بالرد على سؤالي وكأن السؤال اصبح حزورة اعزائي السؤال الذي سألته له ثلاثة اجوبه الجواب الاول لا لن يرث, الثاني نعم يرث, الثالث لا اعرف. لكن ما اراه من البعض فقط تشتيت النقاش والخروجه عنه, اما البعض بما اننه مملوئ من روح المحبه!! فلا يفوت فرصه الى ويهين او يشتم كنيسة المسيح او يهرطق هذا وذاك لانه ليس من طائفته, والبعض الاخر يظن بأنه هو الوصي الشرعي عن السيد المسيح ويجب على الجميع ان يتجه الى طائفته كي ينال الحياة الابديه, وكأن المسيحيه اصبحت حزب ويجب ان تنتمي الى حزبه كي تنال رضى الله ورضاه, صدقوني بعد كل هذه النقاشات اشكر الرب الذي فتح عيني وحررني من الطائفيه والتحزب الذي يفتك بقلوب وافكار البعض.

كي يكون النقاش اوسع فسؤالي هو هل سيحاسب الله الطفل اذا لم يعمد؟
وماذا عن الطفل الذي يولد ويموت في بيت غير مسيحي اين سيذهب؟
واذا كان الجواب نعم سيحاسب فهل الله يحاسب الطفل الذي لم يختار ايمانه ويقرر مصيره بنفسه؟

حقيقة هذا المضوع فيه تسائلات كثيرة تحتاج الى اجوبه, في الختام الرب يبارك الجميع وشكرا على المشاركه.

فارس البازي
استراليا

171
الاخ سويت ليون شكرا للاجابتك الواضحه فأنت بهذه الاجابه ( ونحن بكل بساطة "لا نعلم" ماذا يحل بالطفل الذي يموت ) تؤكد ان الطفل لا يمكن ان يذهب الى الجحيم راغم انك لا تريد ان تقولها بصراحه, اعلم جدا ايظا من اجابتك ان في داخلك لا تؤمن بأن الطفل سيذهب الى الجحيم لكن المشكله عندك هي تحليل كنيستك لهذه المسئله فأن قلت انه لا يمكن ان يذهب الى الجحيم فأنت ستصطدم بمسئله معموديه الطفل.

سؤالي هل تعتقد ان الله سيحاسب طفل سواء كان مسيحي او غير مسيحي لان والديه لم يعمدوه, هل تؤمن بهذا الشيئ ارجو ان تكون اجابتك واضحه ولا تكون اجابه على شكل حزورة رجاءا ؟

واخيرا لقد ذكرت ( انا اعلم ان موضوعك مكرس للطائفية )
ارجع الى المواضيع التى اصبحت اغلبها طائفيه وليست فقط طائفيه بل ايظا صار شتم الكنيسه الانجيليه في مواضيع عديده جزء لا يتجزء في اغلب المواضيع, يا ترى من الذي يكرس الطائفيه؟
ارجو ان لا تكيل بمكيالين كن صادقا مع نفسك ولو قليلا وشكرا.

الرب يبارك الجميع

فارس البازي
استراليا

172
(في العهد الجديد حلت المعمودية محل الختان)

هناك فرق بين الختان والمعموديه والفرق هو ان الختان كان فقط للذكور اما المعموديه فهي للذكور والاناث.

(أنا لم أقل إن مصيره جهنم ولكن بالتأكيد لن يدخل ملكوت السماوات بفساده, لكن في النهاية الأمر متروك للديان العادل فهو يدين ويقرر المصير لا نحن )
عزيزي انت تقول ان مصيره ليس جهنم وايظا بالتاكيد لن يدخل ملكوت السماوات,ارجو ان توضح الى اين سيذهب لانه حسب ردك انت ايظا لست مقتنع ان الطفل الغير معمد سيذهب الى جهنم, لانك لم تعطي اجابه محدده؟ وبما انك تضن ان الطفل يجب ان يعمد فأذن انت تأكد ان الطفل سيدان بسبب عدم معموديته, ارجو ان تكون اجابتك واضحه اكثر وشكرا.

ارجو من الجميع المشاركه فهدفي الاساسي ليس فقط النقاش بل ايظا معرفة تعليم جميع الطوائف المسيحيه بخصوص هذا الموضوع, وليس طائفه واحده او اثنتين ورجاء اخر ان تكون الاجابه اكيده من مصادر موثوقه وشكرا للجميع.

فارس البازي

173
القس المحترم فادي هلسا, بعدكل كتاباتك المحترمه!  بصراحه اشفق على رعيتك ولكن سأواصل الصلاة من اجلك الى ان الرب ينقيك من الداخل والرب يباركك.

فارس البازي

174
سلام ونعمه للجميع

حقيقة اخترت هذا الموضوع بعد ان قرأت رد من ردود القس فادي هلسا المحترم وهي ما يلي ( يجيبه الرب يسوع المسيح أولا بقوله ( من لم يولد من الماء والروح لن يدخل ملكوت السماوات ) .
والقديس بولس في رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس يقول :
( لا يمكن للفاسد أن يرث عدم الفساد )
فالطفل ولو لم يمارس خطيئة لكنه يموت حاملا فساد آدم ونتائج خطيئته التي لا تمحى إلا بالمعمودية وشكرا لمحبتكم ) انتهى الاقتباس..

الموضوع هو هل يرث الطفل الابديه اذا لم يعمد, ارجو ان لا نخرج خارج هذا الموضوع, لان السؤال ليس هل المعموديه مهمه لان المعموديه مهمه جدا بعد الايمان الكتاب واضح من امن واعتمد خلص.

سؤالي هو للجميع ان مات الطفل وهو غير معمد يا ترى هل سيرث الابديه ام لا ؟

انا سأجيب حسب ايماني وايمان كنيستي بأن الطفل ان عمد ام لا فهو اكيد سيرث الابديه لسبب بسيط ان الطفل لم يقرر مصيره بنفسه, ايظا هو لا يستوعب معنى الخطيئه اصلا. والكتاب يذكر لنا في:
متي 13:19  (  حِينَئِذٍ قُدِّمَ إِلَيْهِ أَوْلاَدٌ لِكَيْ يَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ وَيُصَلِّيَ، فَانْتَهَرَهُمُ التَّلاَمِيذُ.14 أَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ:«دَعُوا الأَوْلاَدَ يَأْتُونَ إِلَيَّ وَلاَ تَمْنَعُوهُمْ لأَنَّ لِمِثْلِ هؤُلاَءِ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ».)

وايظا  ذكر في انجيل متي 10:18  ( «اُنْظُرُوا، لاَ تَحْتَقِرُوا أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ، لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ فِي السَّمَاوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. ).

 فكلامي ليس فقط عن الطفل المسيحي بل ايظا عن الاطفال من الاديان الاخرى ما هو ذنبهم اذ ولدو في بيوت غير مسيحيه فلما يحاسبه الله على شيئ لم يقرره او يختاره هو بنفسه, لانه ولد في بيت مثلا بوذي وبعدها مات.

ارجو ان نسمع من الجميع ما هو ايمانهم او ايمان كنيستهم بخصوص هذا الموضوع, ويا ريت لو نعرف من جميع الطوائف المسيحيه عن ايمانهم بخصوص هذا الموضوع, والرجاء التأكد من كنيستك بخصوص هذا الموضوع قبل ان تجيب ليكون الجواب موثوق من مصادرها الرسميه وليس فقط اراء شخصيه وشكرا للجميع.

فارس البازي
استراليا

175
أضيء بوجهك على عبدك وعلّمني فرائضك - مزمور 119-135  .

ما الذي يجعل الله يبتسم ؟

 ان ابتسامة الله هي هدف حياتك . وحيث ان ارضاء الله هو القصد الاول لحياتك فان اهم مهمة لديك هي ان تكتشف كيف تقوم بذلك .

1- ان الله يبتسم عندما نحبه فوق الجميع : ان اكثر ما يريده الله منك هو علاقة تلك هي اكثر الحقائق المذهلة في الكون ان خالقنا يبتغي حياة الشركة معنا . " تحب الرب الهك من كل قلبك ومن نفسك ومن كل فكرك هذه هي الوصية الاولى والعظمى "

2- ان الله يبتسم عندما نثق فيه بالكامل : ان الثقة الكاملة بالرب تعني الايمان بأنه يعلم ما هو الافضل بالنسبة لحياتك , ان تتوقع منه ان يحفظ وعوده ويساعدك في مشاكلك ويصنع المستحيل عند الضرورة " يرضي الرب بأتقيائه بالراجين رحمته " .

3- ان الله يبتسم عندما تسبحه وتشكره باستمرار : نحن لا نقدم ذبيحة حيوانية بل ذبيحة المسيح وذبيحة الشكر اننا نسبح الله لشخصه ونشكره لأجل ما صنعه . " اسبح اسم الله بتسبيح وأعظمه بحمد . فيسطاب عند الرب "

منقول..


فارس البازي

176
السيد سويت ليون

لقد سألتني ما يلي ( سؤال: هل تعتقد ان الكاثوليك يدخلون الملكوت؟؟؟ )

انا شخصيا لا اكفر احد والملكوت ليست حكرا على اي كنيسه مهما كانت اسمها, ومن يضن ان فقط  من هم من كنيسته سيدخلون الملكوت فهو ببساطه لم يفهم المسيح ولا المسيحيه, ارجو ان اجابتي واضحه وشكرا.

فارس البازي
استراليا

177
السيد سويت ليون المحترم

لقد ذكرت ( الكتاب المقدس نحن كتبناه وحافظنا عليه ولولانا ما كان وصلكم اساساً )

الروح القدس هو الذي كتب الكتاب وليس انتم, اما عن مسئله حافطتم عليه وكأ، الله كان عاجزا ان يحفظ كتابه وانتم من اسديتم خدمه لله!! اليس غريبا هذا التفكير.

لقد ذكرت ايظا ما يلي ( تعرف معنى الرسولية؟؟؟)

الرسوليه هو فقط ماموجود في الكتاب المقدس اما ان تزيد عن ذلك فليس معترف بها لان بولس حذرنا عندما قال في غلاطيه 9:1  وَلكِنْ إِنْ بَشَّرْنَاكُمْ نَحْنُ أَوْ مَلاَكٌ مِنَ السَّمَاءِ بِغَيْرِ مَا بَشَّرْنَاكُمْ، فَلْيَكُنْ «أَنَاثِيمَا»!

لذلك لا استطيع الوثوق بأي شيئ غير الكتاب المقدس.

لقد ذكرت ايظا (  ...ولكنك ما زلت محتفضاً باللهجة الساخرة...الامر الذي إن لم يتوقف ستجد ما لا يعجبك..)
عجيب مع اني لم اشتم كنيستك ولم اشتم اي احد شخصيا, مع انه يتم شتم كنيستي والاستهزاء بها ووصفها بالشيطانيه والدكاكين والى الاخر, يا ترى هل طريقه اجابتي تزعجب ؟ اذن كم ستنزعج لو وصفت كنيستك بأوصاف غير لائقه!!! لكن اكيد المسيح الذي اعرفه انا لم يعلمني الشتيمه بالعكس علمني ان اسامح واغفر وصلي من اجل المسيئين لذلك اقولها لك وللجميع الرب يبارككم ويفتح عيونكم.

عزيزي اما عن التهديد ( الامر الذي إن لم يتوقف ستجد ما لا يعجبك ) فأقول لك يوجد اله واحد نخافه بما اننا لا نعمل عكس ارادته وشكرا.

فرس البازي
استراليا

178
القس فادي هلسا المحترم

لقد ذكرت ما يلي ( المعمداني يعتقد أن الإنسان منذ أن تحبل به أمه مكتوب له كل شيء مسبقا حياته كلها شقيا سيعيش أم سعيدا غنيا أم فقيرا حتى طريقة موته مكتوبة له مسبقا وكذلك مصيره إلى السماء أم جهنم .)

اعلم جيدا بأنك منذ فترة تحاول تشويه صورة الكنائس الانجيليه لكم رجاءا ان لا تأتي بأمور من عندك وتنقلها على اساس انها ايمان الكنيسه الانجيليه المعمدانيه, جميع الكنائس الانجيليه تؤمن بأن للانسان حق الاختيار في اي طريق يسير والانسان مخير وليس مسير, ولا يوجد شيئ اسمه بأن الانسان مكتوب له كل شيئ مسبقا. (كن صادقا في نقل الحقيقهولا تغيرها).

الكنيسه المعمدانيه تؤمن بأن من يقرر مصير الانسان هو الانسان نفسه هو يختار الايمان اوعدمه.

نصيحه مني ان تقرأ اكثر كي لا تفقد مصداقيتك امام الاخرين وشكرا.

فارس ايشو
استراليا
 

179
السيد ايمن يا ترى بما انك تتكلم عن تعاليم الرسل والكنيسه فمن من الرسل علم ( المطهر )  او علم ان (مريم العذراء ولدة بلا خطيئه) ؟  او على ان (مريم العذراء هي شريك رئيسي في الخلاص) ارجو ان لا يأتي يوم وتقولون ان مريم العذراء هي التي صلبت, من علم هذه التعاليم اي من الرسل يا ترى؟ صدقوني ما تفعلونه لا يمجد العذراء مريم بل بالعكس انتم تتمادون بتعاليمكم الخاطئه التي حرفت الحقيقه,ابحثوا في تعاليم كنائسكم ستجدون بدع لا علاقه لها بتعاليم الرسل ابدا.

بما انك تنتقد لوثر فيا ترى من الذي احب المجد من الناس ؟ هل تريد ان تقلب الحقيقه ام ماذا هل كنت تريد من لوثر ان يسكت على الشر والتعاليم الخاطئه في الكنيسه في وقتها, فلو كان لوثر يبحث عن مجد الناس لكان سار مع التيار الذي كان يبيع صكوك الغفران, والذي ابتدع بدعه الخلاص بالاعمال وبدع كثيرة لا تعد ولا تحصى, فضلا عن ما تسببت الكنيسه من حروب وصراعات, وبعد كل هذا يريد السيد ايمن من لوثر ان يسكت عن الظلم وتحريف مسار الرسل والايمان الكتابي. ما فعله مارت لوثر كان تصحيح مسار الكنيسه التي اصبحت في وقتها مؤسسه سياسيه تجاريه عسكريه, يجب ان تشكر مارتن لوثر لانه نقى الكنيسه من الشوائب التي زرعها رجال الكنيسه, ولا علاقه لها بالرسل ابدا لا من بعيد ولا قريب.

يقول السيد ايمن ( وفي سفر الملوك نرى ام الملك سليمان يسجد لامه ويأمر بعمل عرش لها  عن يمينه لتجلس معه وهذا الملك كان  ملكا ممسوحا كما كان والده وهو زمني  وامه  زمنيه  اطاعها  واحترمها فكيف  الحال من رب المجد الابدي والازلي اينسى امه ) انتهى الاقتباس
الملك سليمان تزوج اكثر من 300 امرأة وكان عنده اكثر من 600 جاريه يا ترى هل نفعل كما فعل هو ايظا ؟ يعني نتزوج  900 امراة ؟ ليس كل ما فعله الملوك والانبياء كان صحيحا, ابراهيم قد كذب عندما قال ان زوجته هي اخته , فيا ترى هل نكذب ؟؟ داود قد زنى وارسل زوج الامراة التي زنى معها ليقتل في الحرب فيا ترى هل نفعل ما فعله ؟؟؟؟ هنالك امثله كثيرة من الكتاب, لسنا ملزمين كي نفعل كل ما فعله الرسل فتعاليم المسيح واضحه جدا لا تحتاج الى زيادة او نقصان.

فارس البازي
استراليا

180
القس فادي هلسا نعم فعلا الكتاب قال من امن واعتمد ولم يقل من اعتمد وامن يا ترى هل تطبق الكتاب ام انك غيرت ما هو مكتوب؟

اما عن قولك انه هذا هو تعليم الكنيسه الرسوليه فهذا ليس صحيح الكنيسه الرسوليه قلبت الايه فبالتالي اصبحت من اعتمد وامن.



فارس البازي
استراليا

181
بما انك تتكلم عن الهرطقات يا ترى ماذا عن هرطقة ( المطهر ) هل اخترعته الكنائس الانجيليه؟
اليست الكنيسه الطقسيه او الرسوليه كما تسمونها هي التي اخترعت هذه الهرطقه؟ مشكلتكم الكبرى انك تظونون ان كنائسكم فقط شرعيه لذلك دائما تحاولون تسقيط الاخر وكأنه المسيح فقط من حقكم وانتم من سيتطيع فقط اعطائه للاخر, يا ترى قبل ان تعطي المسيح للاخر هل حقا تعرفه معرفه حقيقيه؟ لذلك ادعوكم ان تستيقضوا, يا ترى اين اصبحت المسيحيه في الشرق الاوسط اليوم كم كانوا وكم عددهم الان؟ تتراكضون وراء هرطقه هذا وتسقيط ذاك والمسيحيه انتهت في الشرق الاوسط, فحتى الكنائس الطقسيه لم تستطع ان تتفق على اي شيئ اليس مخجلا ان يحتفل المسيحيين مرتين وثلاثه بميلاد المسيح جعلتم المسيحيه اضحوكه امام الجميع مع الاسف, الى درجه ان ملك الاردن المسلم هو من وحد مناسبة ميلاد المسيح, وتسمون انفسكم رسل المسيح, هل تعلم بأنكم تسدون خدمه كبيرة جدا لابليس بما تفعلونه لانه ليس مجبرا على محاربة الكنيسه يوجد من يسمون انفسهم مسيحيين يسدون هذه الخدمه ومجانا.
اصلي من اجل ان تنفتح اعين الجميع وكفى من اهانة المسيح بشتم كنائسه في كتاباتكم.

فارس البازي
استراليا

182
لا اعلم ما المقصود بالبساطه هل يقصد ان نسمع ونقول صح وامين بدون تفكير وفحص في الكتاب, ولا تنسى ان الكتاب ايظا يقول فتشوا الكتب, فيا ترى هل نغلق الكتاب المقدس ونضعه جانبا ونصدق كل من يدعي انه رسول المسيح وهو من يملك مفتاح الفهم والتفسير؟


183
سويت ليون يجب ان تشكروا الانجيليين لانه كانو السبب لرجوعكم ولو قليلا الى الكتاب المقدس, 85% من اتباع الكنائس الطقسيه لا يقرأون الكتاب ابدا ولا يعلمون ما يوجد في الكتاب, اما عن مسألة معاييرنا في التفسير فهو فقط معيار واحد وهو ان الكتاب يفسر نفسه, ولا نعترف بأي كتب اخرى لاننا بصراحه لا نثق بكتاب اخر سوى الكتاب المقدس, اما عن سبب لماذا لا نثق بأي كتاب اخر لانه رجال الكنائس ادخلوا هرطقات في تفاسيرهم ومثالا على ذلك المطهر وغيره كثيرا. اظن الان اصح واضح ما هو معاييرنا, والاسؤال يرجع اليك ما هو معيارك انت؟ ان كانت لك معايير طبعا!!

فارس البازي
استراليا

184
السيد سويت ليون المحترم كتب ما يلي (شهود يهوة والمورمون والسبتيون....هم هرطقات ..بل تجميع عدة هرطقات...صارت وتربّت في حضن "الكنائس" الخمسينية المشيخية والمعمدانية البابتستية...ومؤسسي هذه البدع...خرجوا من تلك البيئة المليئة هي الاخرى بالبدع! ) انتهى الاقتباس.

يا ترى هل من المعقول ان الكنائس" الخمسينية المشيخية والمعمدانية البابتستية هي بدع ولكن في نفس الوقت هي في مجلس كنائس الشرق الاوسط ومن الممكن ان تتأكد من هذا الرابط بنفسك:
http://www.mec-churches.org/member_churches/member_churches.htm

اسماء الكنائس في مجلس كنائس الشرق الاوسط:
Oriental Orthodox Churches
Eastern Orthodox (Chalcedonian) Churches
Catholic Churches
Evangelical Churches


وايظا هي في المجلس العالمي للكنائس ولا استطيع ان اضع اسماء كل الكنائس لانها كثيرة لكن سأضع البعض منها:

http://www.oikoumene.org/

Anglican churches
Baptist churches
The Catholic church
Evangelical churches
Old-Catholic churches
Orthodox churches (Eastern)
Orthodox churches (Oriental)
Pentecostal churches
The Assyrian Church

فيا ترى لماذا هذا التناقض, اليس غريبا اخي العزيز قبل ان تدين ارجو ان تتأكد لانه لو اعتبرت هذه الكنائس بدع فأذن حتى الكنائس الكاثولوكيه والارثوذكسيه هي بدع ايظا لانها توافق ان تكون في المجلس الذي يشمل هذه الكنائس, صدقني انت تتهم كنيستك اولا قبل ان تتهم الكنائس الانجيليه, انا فعلا بعد كل هذه النقاشات توصلت الى نتيجه واحده وهي اني  اشفق على البعض لانه لا يعلم ما يقول اصلي من اجلكم كي تنفتح عيونكم الروحيه وليس الجسديه فقط, وترجعوا الى المسيح تاركين كل هذا التعصب الطائفي الذي اعمى عيون البعض واصبح الى درجه ان البعض يطالب بغلق هذه الكنائس وليس هذا فقط بل لو كان لهم السلطه كما كانت للكنيسه في العصور السابقه لأحرقوا هذه الكنائس بأنفسهم, وما يدعوا الى الاستغراب اكثر عندما نرى من يسمي نفسه مسيحيا  ولكنه من الجهه الاخرى يطالب ان تغلق هذه الكنائس في استراليأ لكنه لا مشكلة عنده ابدا اذا بنيت مساجد ومعابد وثنيه بالالاف في استراليا اليس غريبا,اشكر الرب ان ليس لكم سلطه ولو كانت لكم سلطه فبصراحه ( الله يستر), يعني لوتحولت الكنائس الى مساجد ولو تحولوا المسيحين الى اديان اخرى ايظا ليست عندهم اي مشكله اهم شي ان تغلق الكنائس الانجيليه. لكن سنستمر بالصلاة لكم الى ان  تزيل غيمة الحقد عن قلوبكم. الرب يبارك الجميع.

فارس ايشو  
استراليا  سدني

185
الاخت جيهان هذا الشخص لم يخطيئ ابدا فكيف يمكن ان تكون العذارء والسيد المسيح نفس المستوى عزيزتي يجب ان نفهم جيدا ان لا احد على وجه الارض من الممكن ان يكون نفس مستوى الله, وانت تذكرين في يوم من الايام كبتي موضوع وكان اسمه ( التعبد الى مريم ) وفي قتها عندما علقنا بأنه لا يمكن التعبد سوى لله وهذا الشيئ غير صحيح , فالبعض لم يعجبه تعليقنا لكن انا اعلم جيدا ان السبب ليس الشعب لكن رجال الدين الذي تركوا رعيتهم بدون تثقيف وتعليم مسيحي كتابي وليس تعليم حسب المشاعر.

اما عن رد القس المحترم فادي هلسا ( كثيرا ما أسمع مصطلح يقشعر له بدني كله فالبعض يقولون ( نتعبد لميريم العذراء ) هذه هرطقة فالعبادة لله وربما هذه التعابير التي أعتبرها عفوية هي من فتح علينا جبهة كبيرة مع أصحاب البدع حيث يقولون أنتم تؤلهون مريم العذراء ونحاول شرح الموضوع لكنهم يؤكدون وقائع عن هذا الكلام ) انتهى الاقتباس..
عزيزي شعبك يعبد السيدة مريم العذراء بكل معنى الكلمه فهم يعبدونها كما يعبدوا الله تماما اما عن مسئلة عفويه فيا ترى لماذا تركتم شعبكم كل هذه السنين ولم تعلموه الصح من الخطأ ؟
فأرجوا ان تنتبهوا لهذه الامور كي لا يقع شعبكم ضحيه اللافهم ونتيجتها تكون هرطقات ك ان نتعبد لغير الله او ان مريم والمسيح هم نفس المستوى.
في الختام تحيه محبه واحترام للجميع.


فارس البازي
استراليا  سدني

186
السيد الحياة الجديده في المسيح اشكرك على المعلومات التي نقلتها واغلبها عن ايمان الكنيسه الكاثولوكيه لا اعلم ان كانت كل المعلومات التي نقلتها صحيحه ام لا, لانه ليس كل ما ينقل في الانترنيت هو صحيح, ان كان اي شخص عنده معرفه بصحه ودقة المعلومات فأرجو التعليق عليها.

لقد ذكرت ما يلي (لدرجة أنى قلت مرة لواحد من هؤلاء البرتستانت: (إذا كانت العذراء أختك تكون أن خال المسيح) وهم لا يفكرون فى نتائج هذا الكلام) انتهى الاقتباس..
انا استغرب من هذا التفسير لكلمة (اختك) فأنت فسرتها كما يسفر المسلمون معنى ابن الله فهم يفسرونها تفسير جسدي وليس روحي, اخي العزيز انت تعلم جيدا كلمة اخت بين المومنين هي اخويه روحيه وليس جسديه, لا اعلم كيف وانت مسيحي تفسرها بهذه الطريقه, التي استغرب منها كثيرا !!

ايظا كتبت ما يلي (البروتستانت من الجهة الأخرى يركزون على الإيمان فقط والأعمال ليس لها قيمة), نعم الايمان هو الاساس لانه مكتوب ( ليس بعمل كي لا يفتخر احد), والاساس للخلاص هو الايمان, لكن الاعمال هي ثمر الايمان وليس العكس يعني كما ان الشمس تعطي الحرارة هكذا المؤمن يعطي الاعمال, ارجو ان تكون قد توضحت الفكرة الان, هذا هو تفسير البروتستانت لمسئله العمل.

اما عن الامور الاخرى التي ذكرتها فأنا لن اعلق عليها فهي تخص العقيده الكاثولوكيه لكن حسب ما ذكرت فأن الكنيستين الارثوذوكسيه والكاثولوكيه بينهم اختلافات كثيرة ليست ببسيطه ومنها (المطهر)وغيرها من الامور التي ذكرتها.

اما تعليقي على مسئله المطهر فهي اكيد غير كتابيه وليست صحيحه ابدا, لان هنالك دينونه بعد الموت مباشرة فلا يوجد اي مكان يسمى مطهر . العقيده الاسلاميه تؤمن بأن هنالك مطهر قبل الدخول الى الجنه اي ان الانسان يتطهر من خطاياه واثامه قبل ان يصل الى الجنه.

في الختام شكرا لك وشكرا للقس المحترم فادي هلسا الرب يبارككم ويبارك الجميع.

فارس البازي
استراليا - سدني

187
القس فادي لقد ذكرت (على العكس جماعاتكم التي هدمت المسيحية في أوروبا وأميركا لكثرة الانشقاقات بينها وهذا الانشقاق يتم بشكل يومي تقريبا وتكون ردة الفعل الإلحادية عنيفة وكلها خرجت من كثرة انشقاق جماعتكم .)عجبي من ما ذكرته يا ترى من هدم المسيحيه في اوربا؟ اليس الكنيسه الطقسيه التي كانت لها سلطه دينيه وساسيه فهي كانت تتحكم بكل شيئ وتسببت في حروب كثيرة راح ضحيتها الملايين من البشر, وانتم تعلم جيدا من هي تلك الكنيسه لانك قرأة تاريخ الكنيسه الغربيه اكثر مني!! ارجو ان تكون صادقا في ما تنقله ولا تحاول قلب الحقيقه يا سيد. وان لم تكن قد قرأة تاريخ الكنيسه يوجد كتب كثيرة او مواقع وانا اعطيك موقع قبطي وهو ليس انجيلي كي لا تقول انه موقع هرطوقي :
http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__32-Stage-II-Men-Al-Sera3.html
وفي هذا الرابط يذكر ما يلي:

ومن هنا نري في هاتين الحلقتين من الصراع بين الامبراطوريه والبابوية أن:

1-  أ الكنيسة  كانت سلطه وكانت إقطاعية تبحث عن نفوذها السياسي والاقتصادي ولو بحد السيف أو الثوارات.

2-   تبحث عن نفوذها وتقويته حتى باندلاع الحروب الصلبيه في الشرق التي خاب أثرها وتركت الكنيسة الشرقية المظلومة تدفع قسطاً كبير من الثمن

3-  أن الباباوات في انتصار تهم علي الأباطرة دخلهم الزهو والافتراء فتركوا جانب الروح وبحثوا عن لذة الجسد فتركوا الكتاب المقدس وبحثوا عن المال والسيف.

4-ذهبت نفوس الشعب المسكين تحت أرجل هؤلاء أولئك دون تقديم أي عمل روحي.

لاحظ هذه النقاط التي تؤكد ما اقوله فالموقع ليس انجيلي بل هو قبطي وانت تعرف جيدا ان الكنيسه القبطيه هي كنيسه طقسيه اخي العزيز.

فيا ترى من تسبب في هدم المسيحيه في الغرب هل انشقاقات الكنيسه الانجيليه ام ما اقترفته الكنيسه في تلك العصور من جرائم بحق البشريه مما ادى الى ابتعاد الغربيين عن الكنيسه لانهم سئموا من سلطتها الدكتاتوريه في تلك العصور كن صادقا مع نفسك ولو قليلا  رجاءا.

لقد ذكرت ايظا ما يلي (نحن نحمل رسالة الخلاص الحقيقية للجميع ولكل العالم ولكنكم أنتم الذين تقفون في وجه هذه الرسالة بنفيكم لكل ما هو موجود في كنائسنا ( الطقسية ) وتهدمون عملنا بتفاسيركم التي لا ترقى للروح القدس بدليل تبعثر جماعتكم بسببها .)

حقيقه كنيستي ليس لها الوقت الكافي ليتفرغوا لنفي طقوسكم فكنيستي مشغوله برسالة الخلاص وتعمل بكل قواها للايصال هذه الرساله الى اكثر عدد من الناس في استراليا وخارج استراليا, كن مطمئنا ففي كننيستنا لا نذكر الكنائس الاخرى لانها مسئلة لا تهمنا ابدا ما هي طقوس كنيستك او الكنائس الاخرى.

لقد ذكرت ايظا  ( أنظر يا هذا من تكلم أنت تكلم كاهنا على مذبح الرب لماذا تريد نزع القذى من عيني وها الخشبة في عينك خطاياكم بالجملة وسأعددها :)

ارجو ان تتعلم من المسيح المحبه وان تحاور الاخر بروح نقيه وليس بكراهيه لان كلمة يا هذا تعبر عن مدى الكراهيه التي تحملها في داخلك تذكر ان المسيح حتى عندما سلمه يهوذا قال يا صاحبي ولم يقل يا هذا, يجب ان تشكرني كثيرا لاني اتحاور معك صدقني حواري معك هو بسبب محبتي لا اكثر فهدفي هو ان تتعلم كي يكون الحوار المسيحي الحقيقي الذي يكون بعيدا عن الاسائات والشتائم.
اما المسئله الاخرى وهي اني اكلم كاهنا مع احترامي لكهنوتك لكن انت ما زلت انسانا مثل الجميع تخطئ كما انا اخطئ تضعف كما انا اضعف, لا تنسى ان هنالك الكثير من الكهنه يرتكبون اخطاء كبيرة وكثيرة وطبعا انا لا ادينهم لكن فقط اذكرك كي لا تنسى  اننا جميعا متساوين , الا تذكر ان في  الامثال قيل (26:7لأَنَّهَا طَرَحَتْ كَثِيرِينَ جَرْحَى، وَكُلُّ قَتْلاَهَا أَقْوِيَاءُ) وهو يتكلم عن الخطيئه.

لقد ذكرت ايظا ما يلي: ( ينجرفون وراء أصحاب الدكاكين والبدع وينسلخون عن كنائسهم أو بسبب أن تلك الدكاكين تستغل ظروفهم المادية وتسلخهم من كنائسهم بسبب ذلك .)
يا ترى بما انك كنت يوما من الايام تذهب الى تلك الكنائس فكم الف دفعوا لك لتذهب؟ ارجو ان تكون صادق فأنت تعلم جيدا ان ما تذكره عن استغلال الضروف الماليه ليس صحيحا فأنا اعيش في استراليا ولست بحاجه الى مساعدات اي كنيسه بل انا اعطي للكنيسه لا اعلم لما تشوهون الحقيقه كن صادق ارجوك, فأنا عشت في الاردن اكثر من ثلاثه سنين لم اجد يوما اي كنيسه انجيليه تدفع المال لتجذبني اليها رغم انني كنت بأشد الحاجه الى المساعدات في تلك الفترة, هل تعلم ان السبب الرئيسي لذهابي الى الكنيسه الانجيليه هي تلك الاكاذيب التي سمعناها عندما كنا في العراق وهي ان تلك الكنيسه هي كنيسه صهيونيه هدفها تخريب كنائسنا الى اخر تلك الاكاذيب فكان لي الفضول كي اعرف الحقيقه لكن عندما ذهبت لم اجد ان ما قيل كان صحيحا, لكن بصراحه اشكر الرب على تلك الاكاذيب لانها قادتني الى المسيحيه الحقيقيه بعدما اكتثشفت انني كنت مسيحيا اسميا كنت اعيش في الخطيئه وبعيدا عن المسيح في كل لحضه وكنت اظن بأنني مسيحيا لاني ولدت في بيت مسيحي وتعمدت  في الكنيسه لكن الحقيقه انني كنت كالوثني رغم انني كنت اجيب كل من يسئلني عن ديني بأني مسيحي!! لكن الحقيقه ان الكتاب يقول في انجيل يوحنا 12:1 ( وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ.13 اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.)
المسيحيه ليست ابدا مجرد طقوس بل هي قبول شخصي وعلاقه حقيقه مع المسيح, الذهاب الى الكنيسه كل احد او يوميا او المعموديه او ان نعرف المسيح فقط لا يجعلنا مسيحيين ابدا, لذلك يقول الكتاب يا ابني اعطني قلبك وليس اريني طقوسك!!!

ايظا كتبت (تلك ليست كنائس بل دكاكين وأوكار ولن أتوقف عن تسميتها هذه لأنها الحقيقة ومن لديه أذنان للسمع فليسمع ومن ييغلق فكره ويقسي قلبه كما فرعون فهو الذي اختار جهنم وبملء إرادته )
ان استمريت ام لم تستمر فهذه ليست مشكلتي لانك تهين المسيح اولا قبل ان تهينني انا و كنيستي لكن تذكر ان غضب الله سيقع عليك فأنصحك ما دمت حيا  بأن تتب وتطلب المغفره والا ستخسر النعمه والى الابد, لان الحوار في حد ثاته هو ليس مشكله بل المشكله في ان تشتم وتهين كنيسه المسيح وتكفرها على حسب مزاجك بحجه انك صاحب الكنيسه الحقيقيه ارجو ان لا تعيش في هذه الاوهام كي لا يأتي يوم تندم عليه والندم لن ينفعك ابدا!!
في الختام اطلب من الرب ان ينور قلبك ويكشف الحقيقه لك كي ترجع عن طريقك الذي سيقودك الى الهلاك اخي العزيز, اني اذكرك في صلواتي داثما وسأظل اذكرك الى ان تنفتح عينيك .

فارس ايشو البازي
استراليا سدني

doman_1976@hotmail.com

188
حضرة القس فادي هلسا
مشكلتكم الكبرى هي انكم تعتقدون بأنه فقط كنيستكم هي حقيقيه وانتم فقط من له الروح القدس اما باقي الكنائس التي هي غير طقسيه فهي تعتبر خارجه عن الايمان وتحاولون تشويه صورتها اما الناس واطلاق الاحكام والفتاوي والتكفير بحقها, يا ترى ما تفسيرك للايه التاليه مرقس 38:6 ( فَأَجَابَهُ يُوحَنَّا قِائِلاً:«يَا مُعَلِّمُ، رَأَيْنَا وَاحِدًا يُخْرِجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ وَهُوَ لَيْسَ يَتْبَعُنَا، فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ يَتْبَعُنَا». 39 فَقَالَ يَسُوعُ:«لاَ تَمْنَعُوهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعًا أَنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرًّا.)
يوحنا كان يظن ان كل من ليس ضمن مجموعته فهو ليس مسيحيا ولا يحق له التكلم بأسم المسيح, انت بأفكارك التي تطرحها منذ فترة لا تختلف عن ما كان يعتقده يوحنا الرسول ولكن بعدها صحح المسيح هذا الفكر والمسيح قالها بصراحه يا يوحنا لا تضن ان الكنيسه والروح القدس هي حكر لأحد لأن الروح القدس هو روح الله وهو المسيح فيا ترى هل لأحد الحق بأن يمنع المسيح عن اللاخر وهل ينتظر المسيح موافقه اي انسان في هذا العالم كي يحل روحه على انسان ليس من كنيسته؟
فأن كان كذلك ماذا يفعل المغربي والسعودي والفيتنامي فأن اراد ان يقبل المسيح الى اي كنيسه سيذهب يا ترى هل لكنيستك باب مفتوح في بلده؟ ام انك ستكفره ولا تعترف بامانه لانه ليس من الكنيسه الطقسه!! مع احترامي لكل الكنائس الطقسيه طبعا. 
عزيزي كفاكم من هدم المسيحيه اعملوا على ايصال كلمة الخلاص الى كل العالم كما تعمل الكنائس الانجيليه, صدقني عدائكم واهانتكم وفتاويكم وتكفيرك لن ينفعكم بشيئ ابدا, اعد كقراءة ما كمتبته سابقا وفكر جيدا هل انت تخدم الرب ام تفعل كما كان يفعل شاول قبل ايمانه حين كان يقاوم كنائس المسيح, انظر اية خطيئه ترتكب واطلب المغفرة من المسيح على الشتائم التي توجهها في كل كتابه من كتاباتك لكنائسه  فأنت تعلم جيدا ان كل خطيئه تغفر ما عدى التجديف على الروح القدس كما هو مكتبوب في انجيل مرقس ( 29 وَلكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً».) عندما تشتم كنائس المسيح وتصفها ببيوت الشيطان ودكاكين هل انت عالم اية خطيئة ترتكب ام انك لا تعلم؟ انصحك ان ترجع الى المسيح وتتوب لان الحياة على هذه الارض قصيرة جدا اخي اصلي من اجلك ان تخلص من الهلاك بسبب حقدك فقايين ايظا كان مومننا بالله لكن ايمانه كان فارغ لان قلبه كان غير صادقا بسبب حقده على اخيه هابيل, صدقني من اعماق قلبي اطلب من الرب ان يغفر لك اهاناتك لكنيسته ووصفها بدكاكين او شياطين والى الاخر.

في الختام تقبل تحيتي ومحبتي وسلام المسيح وبركته معك ومع الجميع

فارس البازي
استراليا سدنيm

189
حضرة القس فادي هلسا 
ارجو ان تعود الى النقاش الهادئ وتترك مسئلة التكفير والشتائم, واعلم جيدا انني لا استغرب من اسلوبك وخاصه في ردك الاخير لي انا اعلم جيدا بأنك متأثر بالبيئه التي تعيش فيها هذه البيئه التي تكفر الاخر لان الاخر ليس من عقيدته, وااكد لك مهما كفرتني وشتمتني انا وكنيستي فأنا سأستمر في النقاش معك لاني عندي امل يوما ما ان تتعلم كيف يكون الحوار, اصلي من اجلك كي تنقي قلبك من هذا الكم الهائل من الغضب والكراهيه !!! تطالب الناس ان ترجع الى كنائسها لكنك لم تفكر يوما لماذا تركو كنائسهم اليس بسبب دكتاتوريه رجال الكنيسه الذين يعاملون الناس على انهم عبيد يجب ان يطيعوا فقط انا اعطيك نصيحه مجانيه انظروا الى الاسباب الحقيقه وعالجوا المشكله كي يبقى الناس في كنائسهم فأن لم تعالجوا المشاكل سيأتي يوم لن تجدوا شخصا في كنائسكم اخي العزيز.   

ارجو ان لا تنسى ان المسيح وصانا ان نحب اعدائدنا ونبارك لا عنينا  كما في (متي 44:5 ), واما عن سبب عدم اجابتي الشتيمه بمثلها والتكفير بالتكفير فأنا بصراحه تعلمت من المسيح ان لا اقاوم الشر بالشر لانه مكتوب في (روميه 21:12  لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.). لذلك انت تلعنني وتكفرني اما انا اصلي من اجلك واباركك.
اما عن ما ذكرته (  من فمك أدينك أنا لا أحد مثلي في قوة اللغة العربية التي هي لغتي الأم )
هذه مبالغه اخي العزيز لا تستطيع ان تقول لا احد مثلي في قوة اللعه العربيه اكيد هناك من هو اقوى منك فأرجوا التواضع قليلا لو سمحت!
انت كتبت (  فبتولية مريم الدائمة هي ركن من أركان هذا الخلاص) لا عزيزي هذا ليس صحيحا فالخلاص تم بصلب المسيح وقيامته , اثبت كلامك بأيه واحده من الكتاب رجاءا) اما عن اكرم اباك وامك ليس له اي دخل بموضوع ان كانت للعذراء ابناء ام لا انت في كثير من الاحيان تستخدم ايات لا علاقه لها بالموضوع ابدا مع احترامي لك طبعا , اما عن رأيي بموضوع ان كانت لمريم ابناء غير المسيح فأنا ااكد لك عندما يسألني اي شخص فأجيبه لا اعلم ولا يهمني هذا الموضوع ابدا لا من قريب ولا من بعيد.
في الختام الرب يباركك ويعطيك قوة وبركه كي تخدم كنيستك ورعيتك.

فارس البازي
استراليا سدني

190
الاخ القس فادي هلسا
 لقد كتبت ( في 2 صموئيل 6 : 23 ( ولم تلد ميكال بنت شاول إلى أن ماتت ) فهل يعني هذا أنها ولدت بعد الموت ؟ شيء مُضحك .)

الايه في الكتاب  هي كما يلي (  23 وَلَمْ يَكُنْ لِمِيكَالَ بِنْتِ شَاوُلَ وَلَدٌ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا.) اي انها لم تنجب ابدا, فالايه واضحه هي 'طبعا لا تقول انها ولدت بعد الموت ,فأكيد بعد ان ماتت لا تستطيع انجاب ابن.

فأنت تحاول مقارنه هذه الايه بالايه التاليه  ( ( ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر ) متى 1 : 25  

في الايه الاولى لقد حدد الكتاب انها لم تلد الى يوم موتها اي انها لم تنجب لانها ماتت فكيف ستنجب بعد الموت اما الايه الثانيه فهي تختلف كثيرا فمعنى لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر معناها هناك مده زمنيه لعدم معرفة زوجها لها والمدة هي حتى ولدت ابنها البكر اي انها انتهت بعد ولادتها ابنها البكر , فكان بأمكان الكاتب ان يقول ولم يعرفها بدون ذكر حتى ولدت ابنها البكر, فالأيتين مختلفتين كثيرا لسبب بسيط ان مكيال ماتت لذلك لم تنجب اما مريم العذراء لم تمت فهي كانت حيه بعد ولادة المسيح لذلك لا تستطيع ان تقارن بين الايتين او ان تستخدم الايه الاولى لتثبت ان مريم العذراء لم تنجب سوى المسيح. ارجو التركيز اكثر الى معنى الجملتين,  ما اريد قوله هو استخدامك لهذه الايه غير ناجح لتثبت ما تريد اثباته. في الختام انا لا يهمني ابدا هذا الموضوع لانه ليس الاساس في الخلاص فالخلاص تم بولادة يسوع وموته وقيامته اما باقي الامور ان كان للمسيح اخوة ام لا فلن يزيد او يقلل من الخلاص.

فارس البازي
استراليا سدني

191
لقد ذكرت ما يلي ( التكلم بالألسنة ليس دليلا على الامتلاء إنه معجزة الله الذي حل بروحه هي معجزة وليست دليل امتلاء ) انتهى الاقتباس
اكيد ما كتبته ليس صحيحا فالتكلم بالالسنه هي احدى علامات الامتلاء وايظا حلول الروح القدس وانت محق حين ذكرت ان التكلم بالالسنه هي معجزة فعلا انها معجزة وليست هي فقط فكل شيئ في المسيح والمسيحيه هي معجزة ابتداءا من ولادة المسيح   الذي هو الله الظاهر بالجسد والى الموت على الصليب والخلاص كل شيئ معجزة لا يمكن للعقل البشري ان يستوعبه.
فالامتلاء لا علاقه له باي طقس هو يأتي من داخل الانسان من المستحيل ان يمتلى الانسان بالروح القدس ان لم يكن للانسان الاستعداد الداخلي القلبي المليئ بالايمان فالايمان هو الاساس قبل كل شيئ.
اما لماذ ذكرت ان التكلم بالالسنه هي علامه من علامات الامتلاء او حلول الروح القدس فأنا استندت على ايه من الكتاب :
اعمال 19:4  ( فَقَالَ بُولُسُ:«إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ، قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ، أَيْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ».5 فَلَمَّا سَمِعُوا اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.6 وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ، فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ وَيَتَنَبَّأُونَ.7 وَكَانَ جَمِيعُ الرِّجَالِ نَحْوَ اثْنَيْ عَشَرَ.)
وايظا في:
اعمال 4:2 (  4 وَامْتَلأَ الْجَمِيعُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَابْتَدَأُوا يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى كَمَا أَعْطَاهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا.)

لقد ذكرت ايظا ما يلي: (أما الرب يسوع المسيح فهو الإله المتجسد لذلك من يجرؤ على مسحه بدهن المسحة )
انا لا اتفق مع مسئله من يجرؤ اذا كان كذلك اذا لماذا تعمد المسيح على يد يوحنا المعمدان كيف تجرأ يوحنا هل كان للمسيح خطيئه كي يتعمد اليس هو الله الظاهر في الجسد, وايظا لماذا فطم المسيح في اليوم الثامن هل كان بحاجه لها؟ انت تعلم جيدا ان المسيح اتم كل الطقوس كأنسان فيا ترى هل ستصل عند طقس المسح وسيقف هذا ليس منطقي. هناك اسئله كثيرة بخصوص هذا الموضوع  لكن على اية حال اشكرك على ايضاحك لطقوس كنيستك وطبعا انا احترمها فلكل كنيسه طقوس معينه مؤمنه بها وتتبعها , سوف لن استمر بالكتابه بخصوص هذا الموضوع كي لا يتحول الى جدال عقيم وخصوصا نرى ان البعض يتناقشون بكراهيه وليس بأسلوب نقاش حضاري , الاخ القس فادي هلسا شكرا لردودك واعطائي فكرة اوضح بخصوص طقوس كنيستك الرب يباركك ويبارك كل كنيسه تعمل لخدمه المسيح وشكرا.


192
الايه التي ذكرتها وهي في في يوحنا الاولى 20:2 (20 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَكُمْ مَسْحَةٌ مِنَ الْقُدُّوسِ وَتَعْلَمُونَ كُلَّ شَيْءٍ.)  هي ليس لها اي علاقه لا من قريب ولا من بعيد عن الاسرار فأذا كنا نرغب بفهم الايه يجب ان نقرأ ما قبلها و ما بعدها ايظا كي تتوضح الايه وقصدها
فالايه تتكلم عن موضوع مهم وليس سر وهو موضوع  يوحنا الاولى 22:2 (22 مَنْ هُوَ الْكَذَّابُ، إِلاَّ الَّذِي يُنْكِرُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ؟ هذَا هُوَ ضِدُّ الْمَسِيحِ، الَّذِي يُنْكِرُ الآبَ وَالابْنَ.)  الموضوع ليس له اي علاقه بالاسرا بل هو يتكلم عن ان هناك اشخاص ينكرون الاب والابن.
اما الموضوع الثاني وهو انك كتبت ما يلي ( هنالك التباس في موضوع حلول الروح القدس بوضع اليد من الرسل أو بسماع الكلمة .عندما يحل الروح القدس أثناء عظة للرسل فأنه يحل على اجتماعهم ليهييء قلوب المؤمنين لقبول كلمة الله لكن الملء  الداخلي بالروح القدس لكل واحد لا يتم إلا بالصلاة ووضع اليد من قبل الرسل فقط .الذين هم أصحاب السلطة الوحيدون لملء المؤمنين به كما أوضحت الايات التي أوردها السيد فارس.) انتهى الاقتباس
انا لا اتفق معك لان الايه واضحه جدا ولا يمكن تفسيرها بصورة عكسيه وهي كالاتي:
اعمال 45:10 (44 فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَكَلَّمُ بِهذِهِ الأُمُورِ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا يَسْمَعُونَ الْكَلِمَةَ. 45 فَانْدَهَشَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ مِنْ أَهْلِ الْخِتَانِ، كُلُّ مَنْ جَاءَ مَعَ بُطْرُسَ، لأَنَّ مَوْهِبَةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ قَدِ انْسَكَبَتْ عَلَى الأُمَمِ أَيْضًا. 46 لأَنَّهُمْ كَانُوا يَسْمَعُونَهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ وَيُعَظِّمُونَ اللهَ. حِينَئِذٍ أَجَابَ بُطْرُسُ: 47 «أَتُرَى يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَمْنَعَ الْمَاءَ حَتَّى لاَ يَعْتَمِدَ هؤُلاَءِ الَّذِينَ قَبِلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا نَحْنُ أَيْضا)

الايه واضحه جدا لان الايه تقول كانوا يسمعونهم يتكلمون بألسنه ويعضمون الله يا ترى هل يوجد امتلاء اكثر من هذا ؟ فأن لم يكن امتلاء اذا كيف يكون الامتلاء؟ وشكرا

فارس البازي
استراليا




193
سوال بالنسبه لمسئله ( مسحه الميرون ) يا ترى ما هو هذا الطقس هل هو مبني على اساس الكتاب  لاني قرأة ما يلي ( الروح القدس تمنحه الكنيسة بمسحة الميرون فبمسحة الميرون المقدسة يحل الروح القدس ) انتهى الاقتباس..

انا قرأة الكتاب المقدس العهد الجديد ولم اقرأء عن (مسحه الميرون) فحسب ما كتبته فأن الكنيسه تعتبره (ان لم اكن مخطأ) شرط لقبول او لحلول الروح القدس  سؤالي ما هو الميرون ارجو التوضيح اكثر ؟

لقد ذكر الكتاب المقدس في عدة ايات مسأله قبول الروح القدس كما في الايات التاليه:

اعمال 44:10  (  فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَكَلَّمُ بِهذِهِ الأُمُورِ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا يَسْمَعُونَ الْكَلِمَةَ.)

اعمال 14:8  (  وَلَمَّا سَمِعَ الرُّسُلُ الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ أَنَّ السَّامِرَةَ قَدْ قَبِلَتْ كَلِمَةَ اللهِ، أَرْسَلُوا إِلَيْهِمْ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا،15 اللَّذَيْنِ لَمَّا نَزَلاَ صَلَّيَا لأَجْلِهِمْ لِكَيْ يَقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ،16 لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَدْ حَلَّ بَعْدُ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ، غَيْرَ أَنَّهُمْ كَانُوا مُعْتَمِدِينَ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.17 حِينَئِذٍ وَضَعَا الأَيَادِيَ عَلَيْهِمْ فَقَبِلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ)

اعمال 45:10  ( فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَكَلَّمُ بِهذِهِ الأُمُورِ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا يَسْمَعُونَ الْكَلِمَةَ.45 فَانْدَهَشَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ مِنْ أَهْلِ الْخِتَانِ، كُلُّ مَنْ جَاءَ مَعَ بُطْرُسَ، لأَنَّ مَوْهِبَةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ قَدِ انْسَكَبَتْ عَلَى الأُمَمِ أَيْضًا.46 لأَنَّهُمْ كَانُوا يَسْمَعُونَهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ وَيُعَظِّمُونَ اللهَ. حِينَئِذٍ أَجَابَ بُطْرُسُ:47 «أَتُرَى يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَمْنَعَ الْمَاءَ حَتَّى لاَ يَعْتَمِدَ هؤُلاَءِ الَّذِينَ قَبِلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا نَحْنُ أَيْضًا؟»)

اعمال 19:4  ( فَقَالَ بُولُسُ:«إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ، قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ، أَيْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ».5 فَلَمَّا سَمِعُوا اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.6 وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ، فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ وَيَتَنَبَّأُونَ.7 وَكَانَ جَمِيعُ الرِّجَالِ نَحْوَ اثْنَيْ عَشَرَ.)

من الواضح ان مسئلة قبول الروح القدس في العهد الجديد لا  يذكر شيئ عن مسحه الميرون ولكن حسب الكتاب ان قبول الروح القدس يحدث بالصلاة او بوضع الايدي او سماع الكلمه  ومن الممكن ان يحدث قبل المعموديه او بعد المعموديه فلا توجد شروط كيف ومتى فأرجو توضيح مسئلة مسحة الميرون ومن اين جائت هل هي مبنيه على اساس العهد القديم في الكتاب المقدس كما في الخروج 22:30 (وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:23 «وَأَنْتَ تَأْخُذُ لَكَ أَفْخَرَ الأَطْيَابِ: مُرًّا قَاطِرًا خَمْسَ مِئَةِ شَاقِلٍ، وَقِرْفَةً عَطِرَةً نِصْفَ ذلِكَ: مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَقَصَبَ الذَّرِيرَةِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ،24 وَسَلِيخَةً خَمْسَ مِئَةٍ بِشَاقِلِ الْقُدْسِ، وَمِنْ زَيْتِ الزَّيْتُونِ هِينًا.25 وَتَصْنَعُهُ دُهْنًا مُقَدَّسًا لِلْمَسْحَةِ. عِطْرَ عِطَارَةٍ صَنْعَةَ الْعَطَّارِ. دُهْنًا مُقَدَّسًا لِلْمَسْحَةِ يَكُونُ.26 وَتَمْسَحُ بِهِ خَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ، وَتَابُوتَ الشَّهَادَةِ،27 وَالْمَائِدَةَ وَكُلَّ آنِيَتِهَا، وَالْمَنَارَةَ وَآنِيَتَهَا، وَمَذْبَحَ الْبَخُورِ،28 وَمَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ وَكُلَّ آنِيَتِهِ، وَالْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا.29 وَتُقَدِّسُهَا فَتَكُونُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. كُلُّ مَا مَسَّهَا يَكُونُ مُقَدَّسًا.30 وَتَمْسَحُ هَارُونَ وَبَنِيهِ وَتُقَدِّسُهُمْ لِيَكْهَنُوا لِي.)
فأذا كان هذا الطقس حسب العهد القديم يا ترى لماذا لم يستخدمه الرسل في بدايه المسيحيه فالعهد الجديد خالي من ذكره وحسب الايات من العهدج الجديد يتم نوال الروح القدس عن طريق الصلاة وضع الايدي او سماع الكلمه وقبولها ارجو توضيح هذا الامر اكثرا  وشكرا .

فارس البازي   استراليا



194
لا اعلم لماذا تصر على موضوع مريم العذراء وكأنها اصبحت حجه لتكفير الاخر فأنت تقحمها في كل موضوع بمناسبه او بدون مناسبه وكأنك الوحيد الذي تعرفها يا اخ  نحن ايظا نعرف مريم العذراء لكننا وللمرة الالف اكررها لا نسجد ونؤلهها كما تفعلون..
اما عن موضوع: :
(لكِنَّكُمْ سَتَنَالُونَ قُوَّةً مَتَى حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْكُمْ، وَتَكُونُونَ لِي شُهُودًا فِي أُورُشَلِيمَ وَفِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ وَالسَّامِرَةِ وَإِلَى أَقْصَى الأَرْضِ».
هذه الكلمات موجهة أخي العزيز للرسل المجتمعين مع الرب وليس لكل الناس وليس الإنجيليون الجدد معنيون بهذا الكلام إنه للرسل فقط مؤسسي كنيستنا)
الى متى ستبقون على هذه المستوى من التفكير الذي تكفرون به الأخر لانه ليس من كنيستكم وتبدؤن بالتخويف والتهديد كما تفعلون مع رعيتكم المساكين فقط كي ينصاعوا للاوامرك, انت تشبه يوحنا عندما قال للمسيح في انجيل مرقس 38:9 (فَأَجَابَهُ يُوحَنَّا قِائِلاً:«يَا مُعَلِّمُ، رَأَيْنَا وَاحِدًا يُخْرِجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ وَهُوَ لَيْسَ يَتْبَعُنَا، فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ يَتْبَعُنَا».39 فَقَالَ يَسُوعُ:«لاَ تَمْنَعُوهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعًا أَنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرًّا.), هل قال المسيح ان لم يكن يتبعكم فهو كافر ويجب ان توقفوه او ترجموه؟ كما انت تكتب في كتاباتك من الواضح جدا ان لك تعصب وعمى كنسي وليس محبه المسيح لانك تنظر الى الامور من خلال الكنيسه وليس من خلال المسيح المهم عندك ان يكون الانسان من كنيستك الطقسيه حتى وان كان يعيش بعيدا عن المسيح وحتى ان ذهب الى الجحيم ليس مهما المهم يتبع كنيستك, حقيقة انها قمه الانانيه.
انا استغرب للانك تدعوني ان اعود الى كنيستي يا اخ انا عندي كنيسه والاهم عندي المسيح في قلبي, فأنا ادعوك ان ترجع الى المسيح وتترك تعصبك المذهبي الذي لا علاقه له بالمسيح!!
اشبهك بالكنيسه في العصور التي اضطهدت فيها الانسان كما كانت في اوربا كل من كان يعارضهم في الرئ كان يسجن او يقتل للانهم كانو يظنون ان لهم الصلاحيه من الله كي يكفروا ويقتلوا الكافر!!! فهم كانوا يضنون ان لهم الشرعيه الوحيدة من الله لان كنيستهم تأسست على اساس بطرس الرسول وهو اكيد بريئ منهم كل البرائه, يا اخي الكنائس الطقسيه اليوم تتنافس عن من هو الممثل الشرعي للمسيح فالكاثوليك يقولون انهم هم والارثوذوكس نفس الشيئ وايظا الكنيسه القبطيه وازيد على ذلك ان بعض الكنائس لا تعترف بالاخر فمثلا الكنيسه القبطيه لا تعترف بمعموديه الكنيسه المشرقيه في العراق وحتى ان ذهب عراقي من كنيسة المشرق الى الكنيسه القبطيه فلن يعطوه القربان المقدس ان علموا انه من تلك الكنيسه لانه ليس منهم يجب ان يعمدوه على طريقتهم وطقوسهم كي يعترفوا بمسيحيته, لن اطيل اكثر لان الكلام لا ينتهي ابدا, مع لقاء اخر ان شاء الرب.

فارس البازي 
استراليا

195
الأب فادي هلسا ثق اني لم استخدم كلمة الطقسيه بمعنى التجريح او الاستهزاء بالعكس بل استخدمتها بسبب الاختصار في الكتابه بدلا من ان استخدم الكنيسه الكلدانيه الارثوذوكسيه ال ال.. استخدمت هذه الكلمه للاختصار فقط هذا هو السبب الوحيد الذي استخدمت كلمة الطقسيه فأنا شخصيا لا يهمني كل كنيسه كيف تسجد وتعبد وما هي طقوسها التي تستخدمها في الصلاة فالرب يرى الى قلب الانسان وليس الى طريقه عبادته وطقوسه, المهم ان الانسان الداخل في الكنيسه يفهم ما يقال وما يقال يلمس قلبه وليس فقط عقله, على اية حال كل جوابك بخصوص الطقوس كان بدون فائده وضيعت وقتك بها لانها ليست مشكلتي انا شخصيا احترم كل الطقوس, والغريب في الامر انكم تدعونا بالشياطين وكنائسنا ببيوت الشيطان ودكاكين وكل الشتائم التي كتبت في الردود وتحملون كل هذا الحقد علينا وبعد ذلك تتهموننا بالحقد اليس غريبا..!! ارجو ان تفحصوا قلوبكم جيدا لتكتشفوا من هو الحاقد الحقيقي. تطالبون الاخرين بالاحترام وانتم لا تحترمون الاخر..!

فارس البازي/ استراليا



196
الاخ sonofgod الرب يبارك حياتك وحياة جميع الاخوة في الموقع مهما اختلفت ارائنا.

فارس البازي/ استراليا
doman_1976@hotmail.com

197
يا ترى اي حوار هذا عندما يكتب السيد نديم دجلة ( أن هذه الجماعات التي تسمى نفسها {الأنجيليــين } ماهـي إلا شرذمـة ضالـة ملعونـة !) او عندما يكتب السيد فادي هلسا ( إن هذه الدكاكين والجحور هي بيوت الشيطان ومصير كل من فيها إلى جهنم )!!! يا ترى ماذا سيكون رد فعلكم اذا وصف الانجيلي الكنيسه الكاثولوكيه  او الارثوذكسيه بوكور الشياطين او يوصفها ب شرذمه ضاله ملعونه وغيرها من كلمات سيئه كثيرة كتبت في الردود!! ارجوا ان تكونوا ارقى من هذا المستوى في الحوار بدون شتم وغلط هذه نصيحه لكم فاليوم هنالك الالاف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يتبعون الكنيسه الانجيليه والاعداد في ازدياد يوم بعد اخر فيا ترى هل ستفتون بذبحهم على الطريقه الطقسيه ام ماذا ..!!

اطلب من السيد فادي هلسا ان يشرح للجميع من هي هذه الكنائس السبعه التى يكتب لها الوحي المقدس في سفر الرؤيا هل هي كنائس انجيليه ام طقسيه! لانكم ان قلتم هي كنائس انجيليه فأنتم تخالفون ما يقال عن ان تاريخ الكنيسه الانجيليه ليست اكثر 500 او 600 عام, لكن ان قلتم انها كنائسنا الطقسيه بكل فروعها فيا ترى هل من الممكن ان تشرح لماذا قال الوحي ما يلي :
سفر الرؤيا 1:2 ( 1 اُكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ كَنِيسَةِ أَفَسُس) ثم في الايه ( 4 لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ: أَنَّكَ تَرَكْتَ مَحَبَّتَكَ الأُولَى. 5 فَاذْكُرْ مِنْ أَيْنَ سَقَطْتَ وَتُبْ، وَاعْمَلِ الأَعْمَالَ الأُولَى، وَإِّلاَّ فَإِنِّي آتِيكَ عَنْ قَرِيبٍ وَأُزَحْزِحُ مَنَارَتَكَ مِنْ مَكَانِهَا، إِنْ لَمْ تَتُبْ.).  هنا عندي سؤال للجميع يا ترى من هي كنيسه افسس هل هي كنيسه انجيليه ام كاثولوكيه ام ارثذوكسيه, فأ نا واثق انكم لن تؤيدوا انها كنيسه انجيليه لانها تعتبر من الكنائس الاولى وانتم لا تعترفون بوجود الكنيسه الانجيليه في ذلك الوقت, فالجواب سيكون اكيد هي كنيسه طقسيه ولكن لنرى في الايات (4  لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ: أَنَّكَ تَرَكْتَ مَحَبَّتَكَ الأُولَى. 5 فَاذْكُرْ مِنْ أَيْنَ سَقَطْتَ وَتُبْ، وَاعْمَلِ الأَعْمَالَ الأُولَى، وَإِّلاَّ فَإِنِّي آتِيكَ عَنْ قَرِيبٍ وَأُزَحْزِحُ مَنَارَتَكَ مِنْ مَكَانِهَا، إِنْ لَمْ تَتُبْ.)  انه تحذير للكنيسه ان لم تتب فأنه سيزحزح منارتها من مكانها يا ترى ما معنى هذا!! ما يتأكد من هذين الاصحاحين ان الكنيسه مهما كانت قديمه وحتى ان تأسست على اساس الرسل فالرب سيدينها ان تركت محبتها الاولى واتبعت تعاليم غريبه عن الكتاب ليس هناك حصانه لاي كنيسه مهما كانت اسمها وتاريخها.

ايظا في سفر الرؤيا الاصحاح 12:2 ( وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَرْغَامُسَ:«هذَا يَقُولُهُ الَّذِي لَهُ السَّيْفُ الْمَاضِي ذُو الْحَدَّيْنِ). الايه 14( وَلكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّ عِنْدَكَ هُنَاكَ قَوْمًا مُتَمَسِّكِينَ بِتَعْلِيمِ بَلْعَامَ، الَّذِي كَانَ يُعَلِّمُ بَالاَقَ أَنْ يُلْقِيَ مَعْثَرَةً أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ: أَنْ يَأْكُلُوا مَا ذُبِحَ لِلأَوْثَانِ، وَيَزْنُوا. 15 هكَذَا عِنْدَكَ أَنْتَ أَيْضًا قَوْمٌ مُتَمَسِّكُونَ بِتَعْلِيمِ النُّقُولاَوِيِّينَ الَّذِي أُبْغِضُهُ. 16 فَتُبْ وَإِّلاَّ فَإِنِّي آتِيكَ سَرِيعًا وَأُحَارِبُهُمْ بِسَيْفِ فَمِي.). يا  ترى هل كنيسه برغامس ايظا  كنيسه انجيليه ؟ فنرى ان بعض اتباع هذه الكنيسه اتبعوا تعاليم بلعام فيا ترى هل كانوا انجيليين ام ماذا ؟

وايظا في سفر الرؤيا 18:2 (18 وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي ثَِيَاتِيرَا:) (20 لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّكَ تُسَيِّبُ الْمَرْأَةَ إِيزَابَلَ الَّتِي تَقُولُ إِنَّهَا نَبِيَّةٌ، حَتَّى تُعَلِّمَ وَتُغْوِيَ عَبِيدِي أَنْ يَزْنُوا وَيَأْكُلُوا مَا ذُبحَ لِلأَوْثَانِ. 21 وَأَعْطَيْتُهَا زَمَانًا لِكَيْ تَتُوبَ عَنْ زِنَاهَا وَلَمْ تَتُبْ.   22 هَا أَنَا أُلْقِيهَا فِي فِرَاشٍ، وَالَّذِينَ يَزْنُونَ مَعَهَا فِي ضِيقَةٍ عَظِيمَةٍ، إِنْ كَانُوا لاَ يَتُوبُونَ عَنْ أَعْمَالِهِمْ.) يا ترى هل الوحي يكلم الكنيسه الانجيليه من ماذا ؟؟

الى كل من يدعي ان الكنيسه الانجيليه ادخلت الهرطقات اذن لماذا بولس الرسول في اعمال الرسل 28:20 (اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ. 29 لأَنِّي أَعْلَمُ هذَا: أَنَّهُ بَعْدَ ذِهَابِي سَيَدْخُلُ بَيْنَكُمْ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ لاَ تُشْفِقُ عَلَى الرَّعِيَّةِ. 30 وَمِنْكُمْ أَنْتُمْ سَيَقُومُ رِجَالٌ يَتَكَلَّمُونَ بِأُمُورٍ مُلْتَوِيَةٍ لِيَجْتَذِبُوا التَّلاَمِيذَ وَرَاءَهُمْ. 31 لِذلِكَ اسْهَرُوا، مُتَذَكِّرِينَ أَنِّي ثَلاَثَ سِنِينَ لَيْلاً وَنَهَارًا، لَمْ أَفْتُرْ عَنْ أَنْ أُنْذِرَ بِدُمُوعٍ كُلَّ وَاحِدٍ.) هل من الممكن ان توضحوا لنا من هي هذه الكنيسه في افسس التي يحذرها الرسول بولس هل هي من الكنائس الانجيليه ايظا ام ماذا !! اليس هذا دليل على ان التعاليم الخاطئه ابتدأت منذ بدايه تأسيس الكنيسه والسبب الوحيد هو الابتعاد عن الكتاب المقدس والاتكال على تعليم البشر كما قال في روميه 25:1 (الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.) ومثال على ذلك هرطقه صكوك الغفران وغيرها الكثير من الهرطقات الكثيرة التي تستطيع ان تقرأها في تاريخ الكنيسه! لذلك هو يقول في اعمال الرسل 26:20 ( لِذلِكَ أُشْهِدُكُمُ الْيَوْمَ هذَا أَنِّي بَرِيءٌ مِنْ دَمِ الْجَمِيعِ، 27 لأَنِّي لَمْ أُؤَخِّرْ أَنْ أُخْبِرَكُمْ بِكُلِّ مَشُورَةِ اللهِ.).
 
قبل ان توجهوا الاتهامات وتدعون الكنائس الانجيليه بكنائس شيطانيه ارجو ان تقرأؤ الانجيل جيدا من التكوين الى الرؤيا كي لا تدينوا انفسكم وطبعا انتم احرار في ما تقولوه فكلامكم لا يهزنا ابدا لاننا لا نتبع كنيسه بل نتبع المسيح وحده والكنيسه ليست حزب سياسي ونحن نتبع كل تعليم من الكنيسه حتى وان لم يكن كتابي اي على اساس الكتاب المقدس!

اما عن القديسه مريم العذراء جميل جدا ان تكون لكم هذه المحبه لها فكلنا نحبها ونقدرها على انها والدة المسيح, لكنها لم تطالب احد كي يعبدها وطبعا ستقولون اننا لا نعبدها فجوابي لكم عندما ثشعلون الشموع وتنحنون وتركعون امام صورها وتماثيلها وتطلبون شفاعتها وتقدسونها حتى اكثر من المسيح ولها صلاة خاصه الا يعتبر هذا عبادة ان لم تكن عبادة فيا ترى من معنى وتفسير العبادة اذن!!؟
الكتاب يقول ان المسيح هو الشفيع وايظا يقول للرب الهك تسجد اياه وحده تعبد فهو واضح جدا لا يدعونا الى عبادة القديسين او القديسات فهم لهم مكانتهم الخاصه لكننا لا يمكن ان نسجد لهم او ان ننحني لاخر سوى الرب يسوع فهو وحده حمل خطايانا ووحده صلب من اجلنا لذلك يقول الرسول بولس في كورونثس الاولى 12:1  11 لأَنِّي أُخْبِرْتُ عَنْكُمْ يَا إِخْوَتِي مِنْ أَهْلِ خُلُوِي أَنَّ بَيْنَكُمْ خُصُومَاتٍ.12 فَأَنَا أَعْنِي هذَا: أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ يَقُولُ:«أَنَا لِبُولُسَ»، و«َأَنَا لأَبُلُّوسَ»، وَ«أَنَا لِصَفَا»، وَ«أَنَا لِلْمَسِيحِ»13 هَلِ انْقَسَمَ الْمَسِيحُ؟ أَلَعَلَّ بُولُسَ صُلِبَ لأَجْلِكُمْ، أَمْ بِاسْمِ بُولُسَ اعْتَمَدْتُمْ؟.!!

في الختام اترككم امام هذه الايه من روميه 16:1  لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ: لِلْيَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِلْيُونَاني)color]
[/colo[/color]

فارس البازي
استراليا / سدني

      

198
الاخ فادي هذا الجواب سيكون الاخير لانه مع شديد الاسف تستخدم نفس الاسلوب الذي سيتخدمه كل شرقي , لسبب اني اعطيت رأيي اصبحت حاقدا هذا ما تعود عليه الشرقي فهو لا يعرف الحوار  بدون كيل الاتهامات يمينا ويسارا على اية حال ليسامحك الرب واصلي من اجلك ان تتحلى بالمحبه كما علمها المسيح , وانا اتعجب لانك تتهمني باني اخاطبك بسخريه مع انه انت تدعوا كنيستي الانجيليه بدكان هذا عجيب فعلا يعني انت من حقك الاستهزاء وكيل الاتهامات لكن حرام على اي شخص ان يجيبك ويعطي رأيه لكني لا استغرب هذه هي الثقافه الشرقيه!! نعم كنائسنا نشرت المسيحيه وهذا شيئ عظيم ولكن ماذا عن اليوم ؟؟ هل سينتظر المسيح الى ان تصحى من سباتها وتنشر الكلمه ام سيستخدم اخرين لنشرها ؟ لذلك قال الكتاب في لوقا 13: 30 (وَهُوَذَا آخِرُونَ يَكُونُونَ أَوَّلِينَ، وَأَوَّلُونَ يَكُونُونَ آخِرِينَ».) هل انتظر المسيح اليهود لينشروا بشارة الخلاص ام استخدم امم وشعوب اخرى على مر القرون !!
نشر الانجيل ليس حكر على احد, ماذا عن البوذي في اسيا الذي يريد ان يقبل المسيح الى اي كنيسه سيذهب؟ لان كنائسنا الشرقيه غير موجودة في كل بقاع الارض يا ترى هل تريد من البوذي ان يموت بدون المسيح فقط كي لا يذهب الى اي كنيسه انجيليه ؟؟ اليس هذا شيئ من الانانيه يا اخ فادي!!!!
ماذا عن المسلم في المغرب الذي يريد ان يقبل المسيح هل لك كنيسه مفتوحه كي يأتي اليها ؟؟ الى اين سيذهب ومن من الكنائس سيقبله؟؟
اما عن مسألة تقسيم الكنائس فيا ترى هل كنائسنا المشرقيه موحده ام انها انقسمت الى فروع كثيرة ؟؟

في الكنيسه التي اذهب اليها هنا في سدني هنالك المئات من من كانوا بوذيين في السابق لكن بسبب وجود دكان اسمه الانجيليه كما تدعوه انت هؤلاء البوذيين قبلوا المسيح واليوم هم يعملون على نشر كلمة الخلاص في اسيا كفيتنام والصين والهند وفي كل انحاء اسيا يا ترى هل تريد من السيد المسيح ان ينتظر كنائسنا الى ان تصحى ويترك مئات الملايين يموتون في خطاياهم!! ارجوا ان تفكر مرتين قبل ان تجيبني فما هو الاهم ان تغلق الكنائس الانجيليه ويموت الملايين في خطاياهم ام ان يخلص الملايين!! اما ان سألت من يدفع لكنيستي فالجواب بسيط جدا الذي يدفع هو الذي كان في السابق بوذي وبعدها قبل المسيح فهو اليوم يدفع لكي يخلص اخرون اتباع هذه الكنيسه يدفعون بسبب محبتهم للمسيح ولنشر كلمة الخلاص فأنا لم ارى صهيوني يدفع في كنيستي!!! فالحقيقه ليس  كما تدعي الصهيونيه تدفع .
 فالاتهامات التي تعودنا عليها وهي ان الكنيسه الانجيليه يدعمها الصهاينه فنظريه المؤامرة اصبحت قديمه جدا يا ترى ماذا ينتفع الصهيوني عندما يدف للكنائس الانجيليه ليبشروا بالخلاص في اسيا وافرقيا وحتى في اسرائيل نفسها فاليوم هنالك الالاف من اليهود يأتون الى المسيح بسبب الكنائس الانجيليه يا ترى هل من المنطق ان تدفع الصهيونيه لتبشير اليهود بالمسيحيه فما هو المنطق في هذا؟؟

في ختام رسالتي اضع هذه الايات من سفر الروئيا الاصحاح 2 :1
 اُكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ كَنِيسَةِ أَفَسُسَ: «هذَا يَقُولُهُ الْمُمْسِكُ السَّبْعَةَ الْكَوَاكِبَ فِي يَمِينِهِ، الْمَاشِي فِي وَسَطِ السَّبْعِ الْمَنَايِرِ الذَّهَبِيَّةِ:2 أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ وَتَعَبَكَ وَصَبْرَكَ، وَأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَحْتَمِلَ الأَشْرَارَ، وَقَدْ جَرَّبْتَ الْقَائِلِينَ إِنَّهُمْ رُسُلٌ وَلَيْسُوا رُسُلاً، فَوَجَدْتَهُمْ كَاذِبِينَ.3 وَقَدِ احْتَمَلْتَ وَلَكَ صَبْرٌ، وَتَعِبْتَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي وَلَمْ تَكِلَّ.4 لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ: أَنَّكَ تَرَكْتَ مَحَبَّتَكَ الأُولَى.5 فَاذْكُرْ مِنْ أَيْنَ سَقَطْتَ وَتُبْ، وَاعْمَلِ الأَعْمَالَ الأُولَى، وَإِّلاَّ فَإِنِّي آتِيكَ عَنْ قَرِيبٍ وَأُزَحْزِحُ مَنَارَتَكَ مِنْ مَكَانِهَا، إِنْ لَمْ تَتُبْ.
يا ترى هل هذه الكنيسه وكل كنائس السبعه في سفر الرؤيا هي الكنائس الانجيليه ام انها الكنيسه الاولى التي اسسها الرسل لكن الرب يقول سأتي وازحزح منارتك من مكانها ان لم تتب!!
وفي سفر الرويا اصحاح  1:3 يقول الكتاب  وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي سَارْدِسَ:«هذَا يَقُولُهُ الَّذِي لَهُ سَبْعَةُ أَرْوَاحِ اللهِ وَالسَّبْعَةُ الْكَوَاكِبُ: أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ، أَنَّ لَكَ اسْمًا أَنَّكَ حَيٌّ وَأَنْتَ مَيْتٌ.
فمن هي هذه الكنيسه هل كانت الكنيسه الانجيليه ايظا ؟؟؟

فارس البازي
استراليا  سدني

199
نشكر هذه الدكاكين!! التي علمتنا ان نقرأء ونفهم الكلمه من الكتاب!! ونشكرها ايظا لانها فتحت عقلنا واعيننا بعد ان كنا عميان كي نقبل المسيح قبول شخصي وليس وراثيا!! نشكر هذه الدكاكين لانها علمتنا ان نسجد فقط للرب يسوع المسيح وليس لهاذا وذاك !! نشكر هذه الدكاكين لانها نشرت كلمة الخلاص في كل العالم وكل القارات واليوم نتيجة لعمل هذه الدكاكين كل يوم يأتي الاف الخطاة الى الرب يسوع من كل الاديان والقوميات والبلدان!! نشكر هذه الدكاكين لانها كانت في غاية الجرئه والمحبه للمسيح الى درجت انها بشرت وتبشر بالانجيل والخلاص في اصعب الضروف والبلدان كالدول الاسلاميه مثالا!! نشكرها لانها تصرف ملايين الدولارات سنويا لطباعة وتوزيع الكتاب المقدس مجانا وليس كمن جعلوا من الكتاب المقدس تجارة رابحه!! طبعا مهما شكرت هذه الدكاكين ذلك ليس كفاية لانها تقوم بعمل رائع ونتيجة لهذا العمل نرى اليوم على الفضائيات احمد ومحمد ورشيد وعلي يبشرون بالانجيل وبكل جرئه !! يا ترى هل ندين هذه الدكاكين!! ام نصلي من اجلهم كي يبارك الرب عملهم ام ان الغيرة من نجاحهم هو سبب معاداتهم, ان كنتم غير راضين منهم فأعملوا كما هم يعملون للكرازة بالانجيل كما هم يعملون فالمسيحيه ليست داخل الكنيسه فقط والسيد المسيح لن ينتظر الى ان تصحى بعض الكنائس من سباتها مع كل الحب والاحترام لها وتعمل على التبشير فالخلاص يجب ان يصل الى الجميع وعدما اصبحت بعض الكنائس باردة في عملها فالرب اختار هذه الدكاكين كما تسميها كي يصل خبر الخلاص الى البوذي والمسلم والهندوسي واليهودي و و و.. الا تتفق معي ايها الاخ الكاتب؟؟

فارس ايشو البازي
استراليا  سدني

200
الرب يكون في عون شعبنا في العراق حقيقة حياتهم شبه  جحيم , لكن لنتكل على الرب يسوع المسيح هو الوحيد القادر على تخليصهم من هذا الجحيم.


201
الدكتور وديع بتي الف الف مبروك بمناسبة تعيينك سفيرا للعراق متمنين لك المزيد من النجاح والتقدم  حقا تستحقها وبجدارة.

فارس البازي/  استراليا
doman_1976@hotmail.com

202
جميعنا سمعنا بمرض ( السرطان ) فبأختصار كما قرأته في موقع متخصص بالامراض يصف المرض كما يلي: ( هو تكاثر عشوائي و غير مضبوط للخلايا بحيث تفقد الخلية قدرتها على الموت فتنقسم في جميع الاتجاهات  دون وجود من يلجمها أو يقيد تكاثرها . و لكن هذا الورم الناشئ ليس بالضرورة أن يكون خبيثاً فيلزمه بعض التغيرات في بنية الخلية حتى يتحول إلى ورم  خبيث و يكون هذا الورم الخبيث ).
اما انواع السرطان فهي عديده ومنها : سرطان المعده, سرطان الدم , سرطان الدماغ و الى الاخر, وشعبنا مصاب بنوع جديد من انواع السرطان وهذا النوع هو من اشد الامراض التي تفتك بشعبنا منذ سقوط نظام صدام في عام 2003. الا وهو سرطان ( الكراهيه ) الذي لا حدود له فالمرض يفتك بجميع مؤسساتنا سواء كانت حزبيه , دينيه , ثقافيه أو اجتماعيه , افراد و جماعات و الى الاخر.. وما يدعوا للعجب هو ان هذا المرض الخبيث تمكن ايضا من ان يغزوا افكار البعض من من يفتخر بثقافته العاليه ويعتبر الجميع اقل مستوى منه وعليهم ان ينحنوا امام افكاره اجلالا واكراما لثقافته العاليه !! 

اما عن طرق انتقال هذا المرض فهي كما يلي: بما ان البعض مصاب بهذا المرض الخبيث فأنهم بذلوا وما زالوا يبذلون جهدا كبيرا لبث سمومهم وخلاياهم المصابه بهذا المرض القاتل الى ابناء شعبنا وبطرق عديده واحدى اهم هذه الطرق هي كتابة المقالات في مواقعنا الالكترونيه التي بدورها شاركتهم في بث هذه السموم بعلم مسؤليها او بدون علمهم وهنا ادعوا جميع مواقعنا الالكترونيه بأعادة النظر في ما يسمح بنشره او عدم نشره في مواقعهم الالكترونيه لاننا في طريقنا الى الزوال والى الابد.

امثله عن الكراهيه: البعض من كتابنا يحاولون دائما تفرقه شعبنا الى شعبين بحجه ان الاخر اختصب حقوقه القوميه او ربما احتل امبراطوريته (الوهميه) , فرائحة (الكراهيه) تفوح من كتاباتهم , وما يدعوا للاستغراب انهم يحاولون ايهام القارئ بمحبتهم للاخر كأن القارئ ساذج الى درجة ان يصدق اكاذيبهم وطرقهم الملتويه.
المثال الثاني عن الكراهيه هي انه البعض الاخر من الكتاب الذين يستغلون مواقعنا ليزجوا بمقالاتهم المليئه بالحقد والكراهيه لهذا الحزب او ذاك, وطبعا الحجه هي حريه الرأي والتعبير , فهل ستخدعوننا ام ماذا ؟ فكراهيتكم واضحه وهي تلتهم كل افكاركم المريضه, هذه بعض الامثله رغم وجود عشرات الامثله التي لا اريد ان اذكر المزيد منها لانها تصيبني ( بالغثيان ) بسبب رائحتها النتنه كرائحه الطعام الفاسد.
عزيزي القارئ افتح العديد من مواقع شعبنا اللالكترونيه وسترى انها لا تخلوا من مقالات مليئه بالكراهيه , وانا لا ادعي بأن كل من ينتقد هو يدعوا الى الكراهيه لا طبعا لكن مثلا من يصر على تفريق شعبنا الى شعبين , وتسقيط حزب من احزابنا بمناسبه او بدون مناسبه ولسنوات عديده فحقيقة ليس لها اي تفسير اخر سوى سرطان  الكراهيه الذي احتل عقولهم المريضه.

السؤال التالي ما هو العلاج:
يا ترى هل من علاج لهذا المرض , طبعا هناك علاج فععال جدا الى وهو ( المحبه ). لكن كيف سنحصل على هذا العلاج هل بالأمكان ان نحصل عليه؟ اقول نعم هو في بيوتنا هو معنا دائما وهو لا يكلفنا ولا ( سنت واحد ) انه بلا مقابل, اخي القارئ السيد المسيح قدم لنا هذا العلاج مجانا ( المحبه ) فلما لا نستخدمه هل من المعقول ان يكون العلاج مجانا ونحن نرفضه !! اليس غريبا هذا الامر!!
يقول الكتاب المقدس في انجيل متي 36:22-40 ان احد الفرسيين سأل السيد المسيح (36 «يَا مُعَلِّمُ، أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ الْعُظْمَى فِي النَّامُوسِ؟» فأجابه السيد المسيح (37 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ:«تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ. 38 هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى وَالْعُظْمَى. 39 وَالثَّانِيَةُ مِثْلُهَا: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. 40 بِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ».
انظر اخي الحبيب ان السيد المسيح يؤكد على المحبه فبدون المحبه كيف نقبل بعضنا الاخر رغم اختلاف افكارنا وارائنا. وايضا يؤكد الرسول بولس على المحبه في العديد من كتاباته ومنها الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس 1:13 (إِنْ كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةِ النَّاسِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَلكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ، فَقَدْ صِرْتُ نُحَاسًا يَطِنُّ أَوْ صَنْجًا يَرِنُّ. 2 وَإِنْ كَانَتْ لِي نُبُوَّةٌ، وَأَعْلَمُ جَمِيعَ الأَسْرَارِ وَكُلَّ عِلْمٍ، وَإِنْ كَانَ لِي كُلُّ الإِيمَانِ حَتَّى أَنْقُلَ الْجِبَالَ، وَلكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ، فَلَسْتُ شَيْئًا. 3 وَإِنْ أَطْعَمْتُ كُلَّ أَمْوَالِي، وَإِنْ سَلَّمْتُ جَسَدِي حَتَّى أَحْتَرِقَ، وَلكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ، فَلاَ أَنْتَفِعُ شَيْئًا. 4 الْمَحَبَّةُ تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَتَفَاخَرُ، وَلاَ تَنْتَفِخُ، 5 وَلاَ تُقَبِّحُ، وَلاَ تَطْلُبُ مَا لِنَفْسِهَا، وَلاَ تَحْتَدُّ، وَلاَ تَظُنُّ السُّؤَ، 6 وَلاَ تَفْرَحُ بِالإِثْمِ بَلْ تَفْرَحُ بِالْحَقِّ، 7 وَتَحْتَمِلُ كُلَّ شَيْءٍ، وَتُصَدِّقُ كُلَّ شَيْءٍ، وَتَرْجُو كُلَّ شَيْءٍ، وَتَصْبِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. 8 اَلْمَحَبَّةُ لاَ تَسْقُطُ أَبَدًا. وَأَمَّا النُّبُوَّاتُ فَسَتُبْطَلُ، وَالأَلْسِنَةُ فَسَتَنْتَهِي، وَالْعِلْمُ فَسَيُبْطَلُ.).. فالرسول بولس ايضا وبوحي من الروح القدس طبعا يضع المحبه في الدرجه الاولى قبل كل شيئ وهي في الحقيقه اساس كل شيئ في حياتنا اليوميه وخوصا ان كان الامر يتعلق بمستقبل شعبنا يعيش في غابه اسمها العراق, لن تكون هنالك اية حقوق او انتصارات قوميه بدون محبة بعضنا الاخر ونسيان الماضي ونبذ الكراهييه في ما بيننا. لنعترف بمرضنا لانه مزق وحدتنا واضاع حقوقنا ولم يبقى سوى القليل كي يقضي علينا والى الابد.
ايها الاخوة ان كنا مسيحيين حقيقيين لنحترم وصية السيد المسيح ولا نهملها فهي وصيه عظيمه و هي خير دواء لداء الكراهيه لنثبت للعالم اجمع بمحبتنا لبعضنا الاخر بأننا اتباع حقيقيين للسيد المسيح له كل المجد والاكرام, فخطوتنا الاولى الاعتراف بمرضنا كي نبدأ العلاج وبأسرع وقت اما ان لم نعترف به فستكون نهايتنا على ايدينا و لا نضع اللوم على الاخر ابدا, لتكن محبة وسلام المسيح مع الجميع وشكرا.

فارس ايشو البازي / استراليا   
doman_1976@hotmail.com

203
اسئله بحاجه الى اجابات فهل من مجيب..؟؟
احب ان ااكد انه ليس المقصود من هذه المقاله استفزاز الاخوة المطالبين بالحكم الذاتي او بأقليم اشور, فانا احترم ارائهم واحلامهم ايضا لكن عندما لا اتفق مع هذه الاراء و الاحلام فمن حقي ان انتقد ما لا اتفق معه.
بعد انتخابات مجالس المحافضات اصبح واضحا للجميع بأن منطقة نينوى و سهل نينوى هي منطقه صراع كردي _ عربي رغم انه كان هناك تأكيد من جانب الكرد بأنه لا اطماع لهم في نينوى او منطقه سهل نينوى, لكن ما نراه على ارض الواقع اليوم هو  عكس ما اكده الكرد واقصد بالكرد قياداتهم السياسيه طبعا, لانهم بعد ان خسروا الانتخابات في نينوى وفقدوا السلطه ابتدأو بلعبتهم السياسيه في مناطق سهل نينوى وهي ضم مناطق من السهل الى الاقليم وبالقوة طبعا.
هذه الاحداث الاخيرة اكدت لنا بأن هذه المنطقه مستهدفه من قبل المخطط الكردي, وهنا انتهت لعبة الحكم الذاتي, واصبح واضحا انها مجرد ضحك على الذقون فلا العرب سيرضوا بها ولا الكرد بل هم سيستغلون شعبنا ليكونوا لعبه بأيديهم.
احب ان اسأل الاخوة المطالبين بالحكم الذاتي اين انتم من ما يجري في سهل نينوى ؟ ما هو موقفكم لو تم ضم كل مناطق سهل نينوى الى الاقليم وبالقوة, هل تستطيعون ان تمنعوا هذا ام انكم مجرد لعبه بيد هذا وذاك لتحقيق مطامع واحلام الاخر, وماذا لو حصل صراع كردي_ عربي مسلح (لا سامح الله طبعا) ما هو موقفكم وكيف ستتعاملون مع هذا الوضع! وبما انكم تستلمون الاموال من القيادات الكرديه هل تستطيعوا ان تقفوا موقف محايد!! طبعا هناك اسئله كثيره جدا, ارجو ان لا تزعجكم اسئلتي ايها الاخوة لكنني اراها اسئله واقعيه بحاجه الى اجابات ولو كالعاده طبعا اني اشك بأن ارى اي اجابه لانكم بأنفسكم لا حول لكم و لاقوة ولا تعلمون مصير السهل لانكم مجرد وسيلة لوصول الاخر الى مخططه وان كنت مخطأ فأثبتوا لي العكس.
هذا بما يخص المطالبين بالحكم الذاتي, اما المطالبين بأقليم اشور فلا حاجه كي اكتب الكثير لان طرحهم غير واقعي ابدا والدليل في ذلك هو الحقيقه على الارض الواقع فيا ترى كيف ستقيمون اقليم اشور والاشوريين هم اقليه قليله في المنطقه ؟ فمن سيمنحكم هذا الاقليم او من سيساندكم في طرحكم؟ ايها الاخوة من السهل المطالبه بأي شيئ لكن يجب ان تكون المطالبه على اسس واقعيه بعيده عن المزايدات والاوهام, فأي شعب عندما يطالب بحقوقه اولا يختار الخيار السلمي بالمطالبه لكن ان كان الخيار السلمي غير مجدي فعليه بالخيار المسلح فيا ترى ما هي قوتكم المسلحه وكم تعداد جيشكم او طائراتكم؟؟ صدقوني انا لا استهزئ بأحد لكن الحقيقه يجب ان تقال وان كانت مرة اليس كذلك!!
في الختام ارجو ان تستيقضوا من غفوتكم فالحقيقه ظهرت فالحكم الذاتي واقليم اشور ليس الا فخ ووهم وضحك على الذقون.

فارس ايشو/ استراليا
doman_1976@hotmail.com         

204
الاخ والصديق العزيز كارل الف مبروك لحصولك على شهادة الماجستير متمنين لك المزيد من النجاح والتقدم في حياتك العلميه ...

اصدقائك فارس وسطيفان
Sweden  Linkoping

205
كما عودنا ابناء شعبنا في مدينة لينشوبنك فهم دائما مميزون ونشاطاتهم تدل على تميزهم عن باقي المدن

رغم قلة العدد نرى كثرة الابداع .. الف مبروك لكل من ساهم في هذه المسرحيه وكل من ساندها ممثلين

وجماهير الرب يبارككم جميعا  وشكرا .

فارس البازي / استراليا

سلامي الى جميع الاهل والاصدقاء في Linkoping

206
منذ مبادرة الاخوة المطالبين بتثبيت الحكم الذاتي في الدستور وعلى رأسهم السيد اغا جان والى هذا اليوم الذي لم يتحقق فيه هذا الحلم نرى شعبنا الذي انقسم الى قسمين في صراع دائم وتراشق الاتهامات المستمر وحقيقة اشكر الرب من كل قلبي على اننا لا نملك قوة عسكريه او مليشيات مسلحه لكان الصراع تحول من صراع الاقلام الى صراع المسلح ,حيث من المخجل ان نقرأ مقالات ونسمع تصريحات ونرى فيها تجريح وايضا شتم واضح للاخر الذي ليس معه في هذه الفكره , وحقيقة اعترف ان السياسي (الغريب) نجح في زرع هذه المشكله بين الجهتين وطبعا بمساعده من هم يعتبرون من ابناء شعبنا من الذين يصتادون في المياه العكره حيث اصبحو مكشوفين للجميع ولا حاجة لان اذكر اسمائهم واسماء احزابهم .
ياترى ما سبب عدم تثبيت الحكم الذاتي في دستور الاقليم الى هذا اليوم بعد ان وعد السيد اغا جان بتثبيته خلال فتره قصيره لكن هذا الوعد رغم مرور اشهر عديده لم يتحقق الى هذا اليوم !! هل هو شيئ مقصود ام انه فشل للاخوة المطالبين ؟ ام ان السياسي (الغريب) يعلم ما يفعله جيدا فسياسة (فرق تسد) هي سياسيه ناجحه نوعا ما وتخدم القوي دائما وتزيد من قوته في السيطرة على الاخر !!
ليس من الصعب ان يثبت حق الحكم الذاتي في دستور الاقليم حيث ان اغلبية المسؤلين السياسيين من الاخوة الاكراد قد ساندو هذه الفكرة حسب تصريحاتهم فقط لكن الواقع الى هذا اليوم يثبت عكس التصريحات والوعود وكان بأمكانهم تثبيته فورا كي لا يتحول الى صراع بين ابناء شعبنا المسكين !!
فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا هذا التأخير في تثبيت الحكم الذاتي هل المطالبين قد فشلوا في تحقيقه بسبب قلة الخبرة السياسيه او بسبب ضعف الجهه المطالبه بالحكم الذاتي ؟
ام ان سبب هذا التأخير وعدم التثبيت هو مقصود من الجهات التي وعدت شعبنا لانه حقيقة نرى كلما تأخر هذا التثبيت ازداد الانشقاق وازداد صراع الاقلام وتراشق الاتهامات واليوم نرى انه قد اتخذ منعطف اخر خطير جدا فنرى بعد ان كان هناك نوع من الاحترام المتبادل بين الجبهتين رغم عدم توافق الاراء والافكار حيث هذا الاحترام اليوم اصبح شبه معدوم واصبح التجريح واللاأحترام واضح جدا في الكتابات و التصريحات !!
ايها الاخوة اناشدكم جميعا ان لا تنجرو وراء هذه اللعبه الخطره التي وضعت لكم بدون علمكم فليكن النقد واختلاف الرأى لكن ليكن الاحترام المتبادل بينكم فأنتم اخوة ومن دم واحد والغريب لن ينفعكم ابدا والتاريخ يشهد على ما اقول فأذا (شتمت) احدا الاخر ما فائده هذا الشيئ ؟ ما الذي سيجنيه شعبنا من هذه الشتائم هل (ستقوم نينوى و بابل مرة اخرى)!! ؟
والذي يجرح و شيتم اخيه هل يعتبر هذا الشيئ رجوله! الى متى سنبقى يتقوى بعضنا على الاخر !! لما لا نتقوى على الذي احتل قرانا و مدننا او على من دمر كنائسنا وشرد شعبنا ام ان عضلاتنا قوية فقط على بعضنا البعض لكن مع الغريب تنكمش هذه العضلات وتختبأ تحت ملابسنا !!
والشيئ الاكثر غرابة هو ان المثقف من ابناء شعبنا هو اكثر من انجر وراء هذه اللعبه الخطرة والمثقف هو اكثر من ساعد الغريب في تحقيق خطته الذكيه والخبيثه في نفس الوقت!! فأناشد كل مثقف ان يعيد النظر الف مرة قبل ان يكتب مقاله او يدلي بأي تصريح لا ينفع قضيتنا و شعبنا ابدا .
مع الاسف بدلا من ان يكون الحكم الذاتي نعمه لنا اصبح لعنة تحل علينا تزيد مشاكلنا وانقسامنا بعد ان كانت كنسيه و حزبيه اصبحت ايضا حكم ذاتيا .
ونحن اذا كنا فعلا مسيحيين حقيقيين لما كنا سنصل الى هذا اليوم حيث قال السيد المسيح في انجيل يوحنا  12:15" «هذِهِ هِيَ وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ." فهل عملنا بوصية السيد المسيح ام لا ؟
في الختام محبتي و تقديري للجميع الاخوة و الاخوات وشكرا .

فارس البازي/استراليا
doman_1976@hotmail.com

207
الاخ فادي هلسا الرب يباركك..
قبل ان ارد ارجو منك ان تتقبل محبتي و سلامي لك , وهذا الرد سيكون الاخير كي لا يصبح جدال بننا وشكرا لتقبلك النقد.
لقد ذكرت ما يلي ( أين مكتوب في الأناجيل الأربعة عن وضع يد الرسل لرسامة الشمامسة السبعة ومنهم استفانوس الشهيد ) انتهى الاقتباس..
السؤال هو هل التعاليم تأخذها فقط من الاناجيل الاربعه ؟ وماذا عن بقية العهد الجديد من اعمال الرسل الى رؤيا يوحنا الا تعتبرها تكمله لتعاليم السيد المسيح ؟ فمثلا عندما يذكر الرسول بولس في كورونثوس الاولى 26:14 ( فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.) !! الا تعتبر هاذا تعليم من تعاليم المسيحيه ؟
اذا اردت اخذ التعاليم لن تأخذها من الاناجيل فقط بل  ايضا من اعمال الرسل وباقي الرسائل ايها الاخ الفاضل لان الكتاب المقدس مكمل بعضه لبعض وخاصة من رسائل الرسول بولس لانها تكلمت عن كل شيئ نحتاجه  من التعاليم.. حيث كتب في تيموثاوس الثانيه 16:3 "كل الكتاب هو موحى به من الله" ولم يقل فقط الاناجيل ولم يقل هناك كتب اخرى موحى بها من الله لكنها لم تذكر في الكتاب المقدس !!
وقد ذكرت ايضا ما يلي (أما ما أوردته من لقب الأخ يوسف الجزراوي والأخ فادي هلسا نحن لسنا إخوة بل آباء وقد تسلمنا ذلك مباشرة من الرسل القديسين ) انتهى الاقتباس..
فعندما قال السيد المسيح في انجيل متى 9:23 (  9 وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 10 وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ. 11 وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِمًا لَكُمْ. 12 فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ، وَمَنْ يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ.)
انت اعتبرت هذا الكلام للفريسيين فقط ! اما انا فأقول لك اخي على العكس فالسيد المسيح كان يخاطب الجموع و تلاميذه متي1:23 ( حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَتَلاَمِيذَهُ ) متي 8:23( 8 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ، وَأَنْتُمْ جَمِيعًا إِخْوَةٌ ) السيد المسيح قالها بوضوح (لان معلمكم واحد المسيح ) ولم يقل للجموع ان الرسل هم ابائكم بل قال انا ابوكم وانتم جميعا اخوة!! وانا لا اعتقد ان كلمة اخ هي اسائه للكاهن او تقلل من شئن الكاهن على العكس اخي العزيز.
في سفر الرؤيا 18:22 ( لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هذَا، يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هذَا الْكِتَابِ. 19 وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ النُّبُوَّةِ، يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هذَا الْكِتَابِ.)..
فالكتاب يحذر من الزياده ايضا و يعتبر الزياده كالحذف ونحن لسنا بحاجه الى اضافه امور غير مهمه كتقبيل يد الكاهن والبعض يعتبرها اجباريه ايضا فالتعاليم المسيحيه موجوده بالكامل في الكتاب المقدس من انجيل متى الى رؤيا يوحنا ولا حاجه لاضافة امور او افكار شخصيه لا تتفق مع الكتاب المقدس!!
حيث ان مسئله يد الكاهم هي التي تبارك الخبز و الخمر غير صحيحه اطلاقا فأذا كانت كذلك فما هو دور الروح القدس اذا ؟ 
في الختام تقبل سلامي وتحياتي لك وللجميع الاخوة وشكرا .

فارس ايشو البازي/استراليا



208
شكرا لك الاخ يوسف جزراوي لملاحضاتك المهمه وارجو ان من الاخ فادي هلسا ان يعيد النظر في موضوع تقبيل يد الكاهن فهذا التعليم غير موجود في الكتاب المقدس ابدا ومطلقا على العكس الكتاب المقدس يعتبر جميع البشر اذا كانو رجال دين ام مؤمنين يعتبرهم خدام الكلمه حيث كتب في الكتاب المقدس ما يلي :

في انجيل يوحنا 8:23 ( وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ، وَأَنْتُمْ جَمِيعًا إِخْوَةٌ. 9 وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 10 وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ. 11 وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِمًا لَكُمْ. 12 فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ، وَمَنْ يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ.)
نرى ان السيد المسيح يقول لا تدعو سيدي لاحد ولا تدعو معلمين لاحد وانتم جميعا اخوة فهو لم يعطي لرجال الدين مرتبه اكبر من باقي الناس حيث قال اكبركم خادم لكم ولم يعتبر اياديهم مقدسه ابدا  !!
في هذا الاصحاح السيد المسيح كان ينتقد الكتبه والفريسيين حيث كانو رجال دين ايضا عند اليهود والمسيح كان دائما ينتقد تصرفاتهم و اعمالهم فهو لم يقل للناس قبلوا ايديهم و اعبدوهم بل على العكس!!

وكتب في سفر الرؤيا 8:22 (  وَأَنَا يُوحَنَّا الَّذِي كَانَ يَنْظُرُ وَيَسْمَعُ هذَا. وَحِينَ سَمِعْتُ وَنَظَرْتُ، خَرَرْتُ لأَسْجُدَ أَمَامَ رِجْلَيِ الْمَلاَكِ الَّذِي كَانَ يُرِينِي هذَا. 9 فَقَالَ لِيَ:«انْظُرْ لاَ تَفْعَلْ! لأَنِّي عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الأَنْبِيَاءِ، وَالَّذِينَ يَحْفَظُونَ أَقْوَالَ هذَا الْكِتَابِ. اسْجُدْ ِللهِ!».)
فنرى ان الملاك لم يقبل من يوحنا ان يسجد للملاك بل ان الملاك قال ليوحنا انا عبد معك و معنى اخوتك !! اسجد لله !! يا ترى هل رجال الدين جميعهم اقدس و اطهر من الملاك المرسل من الله؟

اما عن ان يد الكاهن تبارك الخبز والخمر .. سؤال بسيط اين ذكر هذا الشيئ في الكتاب المقدس و من اين هذا التعليم ؟
قال السيد المسيح في انجيل يوحنا 44:5 (44 كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تُؤْمِنُوا وَأَنْتُمْ تَقْبَلُونَ مَجْدًا بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَالْمَجْدُ الَّذِي مِنَ الإِلهِ الْوَاحِدِ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ؟)

لن اطيل اكثر فقط اقول الرب يسوع المسيح يبارك الجميع ويستخدم الجميع لمجد اسمه القدوس.

فارس ايشو البازي/استراليا
doman_1976@hotmail.com



209
يبدو ان مسئلة الحكم الذاتي لشعبنا اصبحت كما نقولها بالعراقيه ( قصة عنتر ) واصبحت هذه القصه او القضيه سبب في تراشق الاتهامات وتعليق الاخطاء على شماعة الاخر والبعض يعتبر هذه القضيه فرصه للانتقام من ( زوعا ) او من السيد يونادم كنا , فبعض الاخوة المنتقمين لا يهمهم قضية شعبنا بقدر ما يهمهم الانتقام والاسائه الى الحركه والسيد كنا مهما كان الثمن حتى لو كان ثمن الانتقام هو تقسيم شعبنا الى جبهتين والحقيقه التي نراها ونلاحضها اليوم هو ان الاخوة الذين يحاولون الانتقام قد نجحوا في زرع الحقد والكراهيه بين الجبهتين اكثر من زرع الوحده والتماسك ونرى من كتاباتهم انهم يحاولون تعليق فشلهم الى يومنا هذا في تثبيت الحكم الذاتي في دستور الاقليم والمركز على شماعة ( زوعا ) حيث من الواضح ان هذه الشماعه اصبحت مركز لتعليق فشل و اخطاء كل حزب او جهه سياسيه , والمثير للضحك هو ان الجهه التي تطالب بالحكم الذاتي لشعبنا يعتبرون انفسهم الجهه الوحيده التي تقرر مصير شعبنا بحجة ان جميع الكنائس والشعب يساندهم لكننا نراهم يحتجون دائما على رفض زوعا لفكرة الحكم الذاتي التى ليس لها وجود الى يومنا هذا !!
يوجد سؤال مهم جدا لهولاء الاخوه اذا كانت الكنائس والشعب يساندكم في مطلبكم فلماذا لم تستطيعو تحقيقه الى يومنا هذا؟
واذا كان كما تقولون انتم ان السيد البرزاني يساند مطلبكم والسيد نجيروان يساندكم ايظا والسيد رئيس برلمان كردستان يساندكم ايظا والسيد الطلباني يساندكم ايظا فلماذا لا تثبتون الحكم الذاتي في اقليم كردستان على الاقل وبعد ذلك من الممكن ان يثبت في دستور المركز ايظا ؟
ايها الاخوة القراء هل من المعقول ان تستطيع زوعا لوحدها ان تقف بوجه مطلب الشعب وتأييد السياسي الكردي لهاذا المطلب !!! هل يعقل هاذا بالله عليكم ايها المطالبين بالحكم الذاتي !!
لكن انا عن نفسي اشكركم كثيرا لانكم بينتم لنا حقيقه لم نكن نعرفها ان ( زوعا ) لوحدها اقوى من الجميع وانا افتخر بهاذا الشيئ حقيقة لو كنتم فعلا صادقين في تعليق فشلكم على شماعة زوعا !!!
يبدو ان البعض من الكتاب والاحزاب السياسيه يضنون ان شعبنا غير واعي لانهم بكتاباتهم و تصريحاتهم يحاولون تشويه الحقيقه الى يعرفها الجميع بدون استثناء فهل تعتقدون ان شعبنا سيصدقكم ام ماذا ؟
ارجو منكم ان تراجعوا كتاباتكم و تصريحاتكم كي تروا بأنفسكم بانكم تقولون دائما لشعبنا وبصريح العباره انكم وبالرغم من الامكانيات الماديه الهائله والتأيد والدعم السياسي الكردي لكم بأنكم اضعف من زوعا كثيرا لان زوعا وكما تدعون بامكانه ان يفشل مشروعكم , وبعد ان اعترفتم بضعفكم ارجو منكم ان تعلنوا لشعبنا هذه الحقيقه وان تعتزلوا من عملكم السياسي احتراما للسياسه و الشعب على اقل تقدير هذه نصيحه اخويه لكم ايها الاخوة فليس مخجلا ان يعترف المرء بفشله على العكس انا اعتبرها رجولة ان اعترفتم بالفشل الى هاذا اليوم  وفي الختام ارجو ان تتقبلو مني هاذا النقد وليس القصد منه الاسائه بل النصيحه مع بالغ الشكر والتقدير للجميع القراء وشكرا .

البعض يسأل عن من هو فارس ايشو البازي فانا احمل الجنسيه السويديه لكنني حاليا اعيش في استراليا
فقط للايضاح وشكرا.

فارس ايشو البازي/استراليا

doman_1976@hotmail.com

210
وانا اتصفح موقع عنكاوا قرأة خبر تخرج الدفعة الأولى من طلبة المدارس السريانية من جامعات كردستان العراق  على الرابط التالي :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,209068.0.html
فثمار الحركه الديمقراطيه الاشوريه كثيره لا تعد و لا تحصى وهاذا الانجاز هو واحد من الانجازات الرائعه التى عودتنا عليها الحركه في مسيرة نظالها المستمره منذ تأسيسها رغم امكانياتها البسيطه والمحدوده في ظل الضروف الصعبه والتحديات العديده والكبيره.. من تحديات حزبيه و ماديه وسياسيه لكن رغم كل هذه المصاعب استمرت الحركه في زرع البذار التي اصبحنا نجني ثمارها يوم بعد يوم و سنه بعد اخرى .
اتمنى من كل احزابنا القوميه التي تأسست قبل زوعا او بعد زوعا ان تنافس الحركه في اعمالها , فاذا استطاع كل حزب قومي من احزابنا زرع بذره واحده فهاذا يعني اننا سنجني ثمار كثيره في مسيرتنا القوميه التى لا زالت بحاجه الى المزيد و المزيد , لكن ما نراه في اغلبية احزابنا القوميه هي كثرة الكلام و قلت العمل كثرة التصريحات و قلة العمل كثرة النقد والتهجم على الحزب الاخر وقلة العمل , فعلا انه شيئ مؤسف فبدلا من البناء اصبح واجبها الهدم والتصيد في المياه العكره التي لن يجني منها شيئ شعبنا سوى ازدياد الانشقاق والاختلافات التي لسنا بحاجه لها اليوم في ضل الضروف الصعبه التى يواجهها العراق وبالتالي فاضعاف اي حزب من احزابنا ستكون نتيجتها سلبيه على مسيرتنا القوميه , فانا شخصيا لا اعترض نهائيا على النقد للاخطاء الحزبيه سواء ان كانت لسياسة الحزب او لقياداته لكن ان يكون هاذا النقد نتيجة الحقد والكراهيه!!
فهنا المشكله حيث نرى ان بعض الاحزاب والكتاب اصبح شغلهم الشاغل كيفية تسقيط زوعا والتهجم من دون مبرر واضح والحجه هي حرية الرءي , يا ترى هل حرية الرءي يعطيك الحق بالتهجم على حزب واحد فقط الا ترى اخطاء في احزاب اخرى او في سياسات احزاب قوميه اخرى سواء ان كانت كلدواشوريه او كرديه او عربيه ؟ حقيقة هاذا السؤال يحيرني ..!!
ارجو ان يتحسن اداء احزابنا القوميه جميعها وليعرفوا ان التهجم والتسقيط وتشويه الحقائق لن ينفعنا بشئ فاذا كنتم تريدون منافسة زوعا فالساحه مفتوحه وهي بحاجه الى عمال كثيرين للبناء وليس للهدم ولتكن انجازات الحركه الديمقراطيه الاشوريه مثال لكم , فنرى سياسة الحركه بعيده كل البعد عن المهاترات والنقد المستمر فهي (قليل الكلام وكثير الفعل) , واكثر شيئ احترمه في زوعا هو عدم الرد على الاتهامات والتهجم وفي كثير من الاحيان الشتم وكلها بحجة حرية الرءي هذه الحريه التي كنا نتمنى ان يفهموها قبل ان يتحججوا بها فعلى جميع الاحزاب والكتاب ان يكون ضميرهم هو الحكم وليبتعدوا عن الاسلوب الغير مجدي, في ختام ارجو ان تكون هذه المقاله القصيره والبسيطه سبب للخروج من جبهة الهدم الى ساحة البناء فكل من يبني حجر واحد سيذكره التاريخ اما من يهدم فسيلعنه التاريخ الى الابد وليبارك الرب شعبنا.

فارس ايشو البازي/استراليا
doman_1976@hotmail.com

211
وانا اتصفح موقع عنكاوا قرأة خبر تخرج الدفعة الأولى من طلبة المدارس السريانية من جامعات كردستان العراق  على الرابط التالي :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,209068.0.html
فثمار الحركه الديمقراطيه الاشوريه كثيره لا تعد و لا تحصى وهاذا الانجاز هو واحد من الانجازات الرائعه التى عودتنا عليها الحركه في مسيرة نظالها المستمره منذ تأسيسها رغم امكانياتها البسيطه والمحدوده في ظل الضروف الصعبه والتحديات العديده والكبيره.. من تحديات حزبيه و ماديه وسياسيه لكن رغم كل هذه المصاعب استمرت الحركه في زرع البذار التي اصبحنا نجني ثمارها يوم بعد يوم و سنه بعد اخرى .
اتمنى من كل احزابنا القوميه التي تأسست قبل زوعا او بعد زوعا ان تنافس الحركه في اعمالها , فاذا استطاع كل حزب قومي من احزابنا زرع بذره واحده فهاذا يعني اننا سنجني ثمار كثيره في مسيرتنا القوميه التى لا زالت بحاجه الى المزيد و المزيد , لكن ما نراه في اغلبية احزابنا القوميه هي كثرة الكلام و قلت العمل كثرة التصريحات و قلة العمل كثرة النقد والتهجم على الحزب الاخر وقلة العمل , فعلا انه شيئ مؤسف فبدلا من البناء اصبح واجبها الهدم والتصيد في المياه العكره التي لن يجني منها شيئ شعبنا سوى ازدياد الانشقاق والاختلافات التي لسنا بحاجه لها اليوم في ضل الضروف الصعبه التى يواجهها العراق وبالتالي فاضعاف اي حزب من احزابنا ستكون نتيجتها سلبيه على مسيرتنا القوميه , فانا شخصيا لا اعترض نهائيا على النقد للاخطاء الحزبيه سواء ان كانت لسياسة الحزب او لقياداته لكن ان يكون هاذا النقد نتيجة الحقد والكراهيه!!
فهنا المشكله حيث نرى ان بعض الاحزاب والكتاب اصبح شغلهم الشاغل كيفية تسقيط زوعا والتهجم من دون مبرر واضح والحجه هي حرية الرءي , يا ترى هل حرية الرءي يعطيك الحق بالتهجم على حزب واحد فقط الا ترى اخطاء في احزاب اخرى او في سياسات احزاب قوميه اخرى سواء ان كانت كلدواشوريه او كرديه او عربيه ؟ حقيقة هاذا السؤال يحيرني ..!!
ارجو ان يتحسن اداء احزابنا القوميه جميعها وليعرفوا ان التهجم والتسقيط وتشويه الحقائق لن ينفعنا بشئ فاذا كنتم تريدون منافسة زوعا فالساحه مفتوحه وهي بحاجه الى عمال كثيرين للبناء وليس للهدم ولتكن انجازات الحركه الديمقراطيه الاشوريه مثال لكم , فنرى سياسة الحركه بعيده كل البعد عن المهاترات والنقد المستمر فهي (قليل الكلام وكثير الفعل) , واكثر شيئ احترمه في زوعا هو عدم الرد على الاتهامات والتهجم وفي كثير من الاحيان الشتم وكلها بحجة حرية الرءي هذه الحريه التي كنا نتمنى ان يفهموها قبل ان يتحججوا بها فعلى جميع الاحزاب والكتاب ان يكون ضميرهم هو الحكم وليبتعدوا عن الاسلوب الغير مجدي, في ختام ارجو ان تكون هذه المقاله القصيره والبسيطه سبب للخروج من جبهة الهدم الى ساحة البناء فكل من يبني حجر واحد سيذكره التاريخ اما من يهدم فسيلعنه التاريخ الى الابد.. وليبارك الرب شعبنا.

فارس ايشو البازي/استراليا
doman_1976@hotmail.com


212
الاخوة المفصولين رافد وسعيد هم ضحيه من ضحايا الارهاب الفكري والقمعي الذي يزداد يوما بعد يوم في العراق الجديد , ففي كل يوم نسمع ونقراء خبر جديد وغريب يزيد من تشائمنا بخصوص مستقبل شعبنا في العراق (الجديد)!! سواء ان كانوا في الجبل او السهل او المركز , وانا شخصيا لست مستغربا من هكذا خبر فانه ليس بالامر الغريب قبل اشهر فصلوا اشخاص بسبب مشاركتهم بالمسيره النيسانيه في دهوك واليوم فصلوا الاخوه بسبب انتمائهم الحزبي واستقلالية قرارهم بخصوص الانضمام الى كردستان ام لا , وغدا سنرى فصل لكن من نوع اخر والله اعلم !! قبل سقوط الطاغيه صدام كنا دائما نتكلم عن مدى دكتاتورية هاذا القائد وعن مواقفه اللا انسانيه بسبب فصل واعدام وتشريد كل من كان له فكر مستقل او منتمي الى حزب ما غير حزب البعث , لكن من الواضح ان شعبنا في العراق بكل قومياته واطيافه لا زالو متأثرين بهاذا الفكر اللا انساني
الذي ابتلى به العراق وكل الشرق بدون استثناء .
والذي يحزننا اكثر واكثر هو الموقف الذي اتخذه الاخ يوسف شمعون راعي خورنة كرمليس فهو حقيقة يعتبر موقف غريب عن تعاليمنا المسيحيه التى علمتنا المحبه والتسامح والاحترام كما قال السيد المسيح في انجيل متي 43:5 (  «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. 44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،) !!!

والخبر موجود على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,201705.msg3220062.html#msg3220062
ايها الراعي المحترم يوسف شمعون ارجو منك ان تعيد قراءة الانجيل جيدا وخاصة الايات التى توصي المؤمنين على (المحبه المحبه المحبه) , فالسيد المسيح صلب من اجل خطايانا لمحبته العظيمه لنا بالرغم من خطايانا وعصياننا وصاياه !! فهاذا في ما يخص الناحيه الدينيه.
اما من الناحيه الاخرى وهي اهداف السيد (اغا جان ) واسباب ضهوره على الساحه القوميه لشعبنا فبهذه الممارسات الغريبه فيوما يفصل موضفين من المجلس الشعبي بسبب مشاركتهم في المسيره النيسانيه التى نضمتها زوعا وتهديد البعض الاخر بقطع المساعدات اذا شاركوا في المسيره واليوم فصل شابين من الحراسات بسبب انتمائهم الحزبي وعدم التوقيع على استمارات الرضوخ والذل للغريب , ارجو ان لا نسمع غدا بخبر اعدامات لكل من ينتمي لزوعا ( بس تريون الصدك مو فد شي غريب حتى لو صار )!! لماذا ذكرت اسم السيد (اغا جان ) لان المجلس الشعبي هو جزء لا يتجزء منه وايظا الحراسات جزء لا يتجزء منه فاذاً كل قرار يتخذ من المجلس او الحراسات او تلفزيزن عشتار المسئول الاول والاخير هو السيد اغا جان حتى اذا ادعوا بالاستقلاليه في قراراتهم لانه هو ممولها وصاحبها !!
سأعقب على بعض ما ذكر في الخبر فقد ذكر في الخبر وعلى لسان الراعي يوسف شمعون ما يلي :
(( إن انتمائهم للحركة الديمقراطية الآشورية هو واحد من الأسباب وإن السبب الرئيسي هو إساءتهم للرموز الدينية )) اتهى الاقتباس ..
فهو يذكر بصراحه ان احد الاسباب هو انتمائهم للحركه والسبب الرئيسي اسائتهم للرموز الدينيه فهنا سؤال يطرح نفسه يا ترى ألم تكن تعلم من قبل انهم ينتمون الى هذه الحركه لماذا لم تقم بطردهم مسبقا ؟؟
والسؤال الثاني الذي ايظا يطرح نفسه وهو لماذا اكتشفت انهم يسيئون للرموز الدينيه بعد رفضهم على التوقيع على استمارت الانتماء الى اقليم كردستان ؟؟ فعلا امر غريب قد اكتشفت كل هذه الامور بعد رفض التوقيع والسؤال الاهم هو هل كنت ستقوم بطردهم اذا ما كانوا منتمين الى الحزب الديمقراطي الكردستاني!
وقد ذكر ايضا في الخبر وعلى لسان الراعي يوسف شمعون بما يلي :
((كما أبدى القس يوسف شمعون انزعاجه من ازدواجية العمل لدى مسؤول ((الزوعا)) في كرملش حيث يعمل كمختار للقرية أيضاً وهذا ما يسبب تداخلاً في العمل ويزعج الكثيرين ممن يضطرون لمراجعته في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية لإنهاء أعمال تتعلق بالمختارية فيجب عليه فتح مكتب خاص للمختارية أو الاستقالة من أحد المنصبين.)) انتهى الاقتباس ..
يا ترى مَن مِن المسؤليين في عراق اليوم ليسوا منتمين الى اي حزب او جهه سياسيه ؟؟ ولماذا حلال للغريب وحرام لابناء شعبنا واذا كان مختار القريه منتميا الى الحزب الديمقراطي الكردستاني هل كان سيكون موقفك نفسه الان كما هو مع الحركه ؟؟ وهل كان سيكون لك الجرئه في ان تطالب المختار الكردي اما ان يتم فتح مكتب خاص له خارج عن مقر حزبه او الاستقاله !! فان بصراحه اشك بانه موقفك سيكون هو نفسه كمامع ابناء شعبك كذلك مع الغريب !!
ويذكر الخبر ايضا ما يلي :
((نظن أيضاً إن رفضنا التوقيع على الاستمارات التي وزعت من قبل السيد جورج ميا والقس يوسف شمعون للأنضمام إلى إقليم كردستان العراق كانت سبباً في فصلنا من عملنا وقطع أرزاقنا وأرزاق عوائلنا، علماً إننا الآن بلا عمل)). انتهى الاقتباس ...
فهنا سؤالي لك ايها القس المحترم هل من واجبك ان توزع هاكذا استمارات فما دخلك انت بهذه الاستمارات كان من واجبك الابتعاد عن السياسه نهائيا لانه لا يليق لا بموقعك الديني ولا بتعاليمك المسيحه !!
مسكين شعبنا في سهل نيوى اصبح بين المطرقه والسندان بسبب المشاريع الاستعماريه للساسه الاكراد مستغدمين اداتهم التي اصبحت واضحه بوضوح الشمس المتمثله بالسيد اغا جان والمجلس الشعبي والبعض من رموزنا الدينيه , فسكان سهل نيوى حقيقة هم بين مطرقة ضروف الحياة الصعبه التي يعيشها اليوم في عراقنا الجديد والحاجه الماسه الى ابسط امور الحياة وبين سندان الدكتاتوريه التى لا تعطي الحق للفرد بان يكون مستقل فكريا وسياسيا , فما الذي تغير اذن في العراق الجديد ؟

فارس ايشو البازي/استراليا
doman_1976@hotmail.com




213
لقد قرأنا الكثير من التصريحات والمقالات وانا اسميها دائما ( التصريحات الصاروخيه ) والذي ازداد من صاروخيتها انها كانت تاتي من البعض ممن يسمون انفسم سياسيين و مدافعين عن قضية شعبنا وهم لن يهدئ لهم بال الى اذا عادت الامبراطوريه الاشوريه او البابليه او البعض يرغب بتسميتها بالامبراطوريه الكلدانيه فانا شخصيا لست معترض على اي اسم يختارونه !!

في كل يوم نقرأ تصريح من الساده المنادين بالحكم الذاتي ونرى في تصريحاتهم (الصاروخيه ) انهم يضعون اللوم على الحركه الديمقراطيه الاشوريه وعلى السيد باسم بلو وعلى كل من يرفض تكريد سهل نينوى بالقوة,فنرى المطالبين بالحكم الذاتي وبقيادة قائدهم السيد (اغا جان ) يطالبون ليلا نهارا بتطبيق الماده 140 في سهل نينوى وهاذا شيئ جميل وهو حق من حقوقنا لكن السؤال يطرح نفسه لماذا لا نرى اي تصريح من نفس الاخوة بخصوص التكريد والتجاوزات على قرانا !! فهناك مئات التجاوزات على قرانا الشماليه وخصوصا في محافظة دهوك ومع الاسف لم نرى اي حل لهذه المشكلة منذ عام 1991 حيث كان من واجب حكومة الاقليم حل كل هذه التجاوزات وتعويض سكان القرى الاشوريه بسبب الدمار الذي لحق بها منذ قيام الثورة الكرديه الى يومنا هاذا , فاصبحت مسئلة سهل نينوى الشغل الشاغل لبعض الاحزاب الكلدواشوريه متناسين مئاسي قرانا الشماليه او بالاحرى ليس لهم ذرة (شجاعه) كي يطالبوا بحل مشكلة التجاوزات على قرانا او من الممكن انهم خائفون على كراسيهم في البرلمان العراقي او الكردي او على مناصبهم الوزاريه التى ولشديد الاسف اصبحت ثمن السكوت , واحد الاخوه من المطالبين بالحكم الذاتي صرح ان كل من يرفض الحكم الذاتي هو من ايتام البعث فهو لم يكتفي باتهام زوعا بل اتهم حتى من هم مستقلين ويرفضون الحكم الذاتي بشرط تكريد سهل نينوى متناسيا هاذا الاخ المحترم ان هناك الكثير ممن لا يرفضون الحكم الذاتي بل يرفضون شرط الصاق سهل نينوى باقليم كردستان التي وضعها الاخوة المطالبين بالحكم الذاتي مسبقا حتى قبل ان يمنح لنا حق الحكم الذاتي سواء ان كان في دستور الاقليم او دستور المركز , فانا انادي كل مطالب بالحكم الذاتي ان يتحلى بالشجاعه والجرئه وان لا يدع مصلحته الشخصيه فوق حقوقنا القوميه فاذا كنتم حريصون على سهل نينوى ارجو ان يكون نفس الحرص على قراكم الشماليه المتجاوز عليها !!! والبعض من التصريحات (الصاروخيه) التي تتهم حزب من احزابنا او قائد من قادتنا القوميين وكأنهم هم الذي كانو سبب التجاوزات على السهل والجبل او هم الذين كانوا سبب سقوط الامبراطوريه الاشوريه او هم الذين كانوا السبب بوقوع المذابح على شعبنا!!!!
وهم يصرخون ليلا نهارا بدكتاتوريه الحزب الفلاني او القائد الفلاني من شعبنا لكنهم لا يصرخون بوجه من كرد قرانا ومن هجر شعبنا ومن قتل ابنائنا والفاعل دائما يكون (مجهول) في سجلات السلطه !! فحقيقة امر يدعو الى السخريه والضحك وكما يقول المثل (هم يبكي و هم يضحك) ,, فهذه الايام نكات كثيره نقرأها ونسمعها فاصبح كل من يرفض تكريد السهل بالقوة (بعثي ودكتاتوري) ومن يكرد السهل (بطل قومي ) فحقيقة انها نهاية العالم لاننا نرى اعجوبه تلوى الاخرى من المتطوعين بتكريد السهل (غصبن عن اهلها ) , يا اخوه خليكم واقعيين فحتى الامم المتحده لا ترى اي سبب معقول لضم السهل الى الجبل فلماذا انتم مصرون على تكريد السهل ؟؟ هل الدولارات الخضراء تلعب دورا كبير في قراراتكم المصيريه ام ان الكراسي البرلمانيه او الوزاريه مريحه لهذه الدرجه لتدعكم تنسون ما  كرد في الجبل !! وتنادون بما يرضي اسيادكم !!
في الختام ارجو ان تكونوا اكثر حرصا على مصير شعبكم بكل تسهمياته و على جميع قراكم سواء ان كانت في السهل او الجبل فلتكن تصريحاتكم كما هي جريئه في السهل تكون اكثر جرءة في الجبل وشكرا.

فارس ايشو البازي/استراليا
doman_1976@hotmail.com


 


214
فنانتنا الجميله والعزيزه ريتا الف مبروك على البومك الجديد واتمنى من الله الموفقيه في حياتك الفنيه

فبالفعل تمتلكين صوت جميل وجذاب وهو يدخل الى قلوب المستمعين, مرة اخرى اقول الففففففففف

مبروك يا فنانتنا الجميله , في الختام اقول سلامي لجميع الاهل والاصدقاء في امريكا وخصوصا الصديق

العزيز الغالي فادي  ليبارككم الرب  وشكرا .

فارس ايشو البازي/استراليا

215
سلام الرب مع جميع الاخوة والاخوات
في الحقيقه كنت قد قررت عدم الكتابه بهاذا الموضوع وذلك لسبب احترامي لقرار احد المشرفين على هاذا القسم وهو : denjoo2 ((تحذير الى كل من يريد ان يرد في هذه الصفحة ان لايدخل في مواضيع طائفية او تجرح اي عضو  من الاعضاء))!!!

لكني فقط سارد على خطاء ذكرته وهو بخوص الكتاب المقدس كي يستفيد الاخوة والاخوات وايظا تستفيد
منه انت شخصيا , الاخ(bebutnaya) المحترم لن ارد على كل ما كتبته لكني سارد فقط على ما ذكرته هنا
في ردك وقد ذكرت اسمي حيث انت كتبت ما يلي ((( ثم إن كنّا نعبد الرب يسوع المسيح، فكيف يمكن له أن يكون هو شفيعنا؟ ))) فردك هاذا الشيئ ان دل فهو يدل على عدم قرائتك جيدا للعهد الجديد لانه مكتوب
في رسالة يوحنا الرسول الاولى 1:2 ( يا اولادي اكتب اليكم هاذا لكي لا تخطئوا وان اخطاء احد فلنا شفيع
عند الاب يسوع المسيح البار وهو كفارة لخطايانا ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم ايضا ) .

اما بخصوص ما ذكرته ((( فَهُوَذَا مُنْذُ ألآنَ جَمِيعُ ألأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي ))) فقط اطلب منك طلب صغير ان تتاكد من
معنى تطوبني كي لا تقع في خطاء .
في الختام اشكرك واشكر الجميع واعتذر مرة اخرى من الاخوى المشرفين على هاذا المنتدى لكن كان يجب ان اصحح
خطاء كتابي وقع فيه الاخ الكريم وشكرا.

فارس ايشو البازي/استراليا

216
سلام الرب يسوع المسيح مع الجميع وليبارككم الرب
قبل ان ارد على الموضوع احب ان اقول لجميع الاخوة والاخوات ارجو ان يكون نقاشنا هادىء
وخالى من العصبيه والتجريح الشخصي لانه مجرد نقاش بين اخوة مهما اختلفنا في ارائنــــا

في الحقيقه قراءة جميع الردود وبصراحه هي غير مقنعه لانها خاليه من الدليل النابع مــــن
الكتاب المقدس نفسه , فمثلا عندما نناقش امر يخص موضوع الرياضيات يجب علينا ان نفتح
كتاب الرياضيات وناخذ الاجوبه الصحيحه منه لا يمكن ان تكون اجوبتنا مجرد افتراضات شخصيه
لانه من الممكن اننا سنقع في الخطاء بدون العودة الى الكتاب نفسه !!!
واذا بحثنا في موضوع التعبد الى مريم يجب علينا ان نرجع الى الكتاب المقدس نفسه كي
لا نقع في اخطاء بعد ذلك تصبح هرطقات , وانا في ردي السابق طلبت ولو ايه واحده تعطي
حق للتعبد الى مريم او القديسسن او القدسات !! لكن لم اجد ايه واحده كتبت في جميع
الردود وما قرائته مجرد اجتهادات شخصيه لا اكثر , وحقيقة قراءت الكتاب المقدس مرات عديده
لكني لم اجد فيها ولو ايه تقول اننا نستطيع التعبد لغير الرب يسوع المسيح او انه من الممكن
ان تتشفع لنا مريم او القديسسن او القديسات .
لكني وجدت ايات عديده في العهد الجديد تقول ان الابن يسوع المسيح هو الطريق الوحيد للوصول
الى الاب وساعطي ايه بهاذا الخصوص من رسالة بولس الاولى الى تيموثاوس 5:2  ((  لانه يوجد
اله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الانسان يسوع المسيح الذي بذل نفسه فديه لاجل الجميع
الشهادة في اوقاتها التي جعلت انا لها كارزا ورسولا. الحق اقول في المسيح ولا اكذب معلما للامم
في الايمان والحق )) !!
اذا قرائناها الف مرة سوف نفهم حقيقه واحده وهي ان الطريق الوحيد هو يسوع المسيح والشفيع
الوحيد هو يسوع المسيح , وعلاقتنا مع الرب لا تحتاج الى (واسطه مريم والقديسسن والقديسات )
اذا كانت كذلك فلماذا صلب يسوع ؟؟
ففي اعمال الرسل 13:1 (( ولما دخلوا صعدوا الى العلية التي كانوا يقيمون فيها بطرس ويعقوب
ويوحنا واندراوس وفيلبس وتوما وبرثولماوس ومتى ويعقوب بن حلفى وسمعان الغيور ويهوذا اخو يعقوب وهولاءكلهم كانوا يواضبون بنفس واحده على الصلوة والطلبة مع النساء ومريم ام يسوع ومع اخوته ))
فنرى ان مريم العذراء ايظا كانت محتاجه للصلاة مع جميع التلاميذ والمؤمنين والمؤمنات وهاذا طبيعي
لانها هي نفسها بشر مثلنا حتى ولو كانت ام يسوع لان الكتاب المقدس يقول (( (الجميع زاغو وفسدو واعوذهم مجد الله )) اي ان جميع البشر بدون استثناء قد زاغو عن الطريق فلا يوجد انسان على
وجه الارض خالي من الخطيئه مهما كان او كانت , وطريق وشفيع الجميع هو الرب يسوع المسيح
وحده , ايها الاخوة انا لا اقصد من كلامي الاسائه الى مريم العذراء او القديسين او القديسات
وانا شخصيا لست اكثر منهم ايمانا ومحبة لله لكن ان اعبدهم واستخدمهم كشفعاء فهاذا خارج
عن تعليم الكتاب المقدس , في الختام اشكر جميع الاخوة والاخوات وارجو ان يكون هاذا النقاش
للاستفاديه منه في حياتنا الروحيه وان لا يكون سبب الزعل والخصام , وانا انتظر الرد على سؤالي
السابق في الرد الاول وهو (( اعطوني اية واحده تعطينا الحق للتعبد الى شخص اخر غير الرب
يسوع المسيح  )) للاننا بصلب المسيح اصبحنا اولاد الله فما الحاجه الى الواسطه ؟؟؟

فارس ايشو البازي/استراليا

217
اذا بحثنا في العهد القديم من الكتاب المقدس نرى انه مكتوب في سفر التثنيه
13:6 ( 13 الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُ، وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ. لاَ تَسِيرُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى
مِنْ آلِهَةِ الأُمَمِ الَّتِي حَوْلَكُمْ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ إِلهٌ غَيُورٌ فِي وَسَطِكُمْ، لِئَلاَّ يَحْمَى غَضَبُ
إِلهِكُمْ عَلَيْكُمْ فَيُبِيدَكُمْ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ.)

واما اذا بحثنا في العهد الجديد عندما صام يسوع اربعين نهارا واربعين ليلة فبعد ان
جاع يسوع حاول ابليس ان يجربه وقال له في انجيل متى 9:4 ( وقال له اعطيك هذه
جميعها ان خررت وسجدت لي.حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان.لانه مكتوب للرب
الهك تسجد اياه وحده تعبد.)

فما نفهمه من هتين الايتين ان السجود والتعبد يجب ان يكون فقط للسيد المسيح
واذا قراءنا العهد الجديد منذ بدايته الى نهايته لا نجد ايه واحدة تطالبنا بالتعبد الى
مريم العذراء او القديسين والقديسات وبكلامي هاذا انا لا انتقص من مريم العذراء او
القديسين او القديسات فجميعهم كانو يسجدون للرب وحده وكانو خدام الكلمه ايظا
لكن ان نجعل منهم اليهه لنعبدها فهذه التعاليم لم يعلمنا اياها الرب يسوع بل هي
تعاليم بشريه لا علاقه لها بتعاليم الرب يسوع واذا كان لكم ايه واحده في الكتاب
المقدس تطالبنا بعبادة مريم او اي قديس او قديسه فارجو ان تخبرونا بها لنزيد من
معلموتنا بخصوص هاذا الشيئ في الختام شكرا جزيلا لك وارجو ان تتقبلي رددي
بخصوص هاذا الموضوع وشكرا للجميع .


فارس ايشو البازي/استراليا

doman_1976@hotmail.com

218
في الاونه الاخيره سمعنا وقراُنا تصريحات ومقالات عديده البعض من هذه التصريحات او المقــــــــــــالات
كان الهدف منها واضحا وهو تسقيط كل من رفض فكرة الحكم الذاتي , مع انه اسباب الرفض كانــــــــت
واضحه بوضوح الشمس ولا تحتاج الى توضيح اكثر لا من الاحزاب و لا من المستقلين وساُذكر بعــــــــض
الاسباب التى تدعوني انا شخصيا برفض هاكذا حكم ذاتي :

1- التجربه السابقه مع الاحزاب الكرديه كانت بمثابة امتحان للثقه لكن مع الاسف الاخوة في الاحــــزاب
الكرديه لم ينجحو في الامتحان وخاصة بخصوص التجاوزات على القرى الكلدواشوريه مع اننا نرى الاحزاب
الكرديه تطالب بتطبيق المادة 140 في كركوك ومناطق اخرى لكن يا ترى ماذا عن تطبيق هذه المــــاده
في دهوك واربيل هاذا سؤال الى الاخوه في الاحزاب الكرديه والمطالبين بالحكم الذاتي ؟

2- عند قراُتنا دستور اقليم كردستان نرى انه لا توجد اي فقره تعطي الحق باقامة حكم ذاتي او حتـــى
اداره ذاتيه لشعبنا بل على العكس فدستور الاقليم يرفض اقامة حكم ذاتي داخل مناطقهم فــــــــــــي
اقليم كردستان فيا ترى كيف سننال الحكم الذاتي ودستور الاقليم يرفضه ؟

3- ساتكلم ايظا عن التجربه السابقه مع الاحزاب الكرديه في خصوص بناء القرى الكلــــــدواشوريه التى
حرقت ودمرت بسبب قيام الثورة الكرديه في المنطقه الشماليه لكن عند تحرير هذه المنــــــــــطقه من
الحكم البعثي لم نرى اي اعمار لهذه القرى والعديد من القرى لحد يومنا هاذا لا توجد حتى شـــــــــارع
يربط بينها وبين دهوك ولا مراكز صحيه ولا اي شئ على الرغم من ان القرى الكرديه تم بنــــــــــــــــائها
وتم ربطها مع دهوك بشوارع مبلطه يا ترى لما هذه التفرقه اليس من حق شعبنا ان تكون لـــــــــــــــــه
حصه في كل شيئ في الاقليم لماذا تترك هذه القرى خرابا لسنواة عديده واليوم تسيس مسالــــــــة
بناء هذه القرى لتصبح صدقه مقدمه من السيد اغا جان ؟

4- خلال سنوات التى مضة نرى ان العدل في اقليم كردستان كان بالنسبه لي كالعدل بدون عدالـــــه
فنرى ان شعبنا عاش كالاسير في هذه المنطقه وهناك مئات التجاوزات على ابناء شعبنا والتعـــــــدي
من قِبل اتباع الاحزاب الكرديه وابناء العشائر الكرديه وفي اغلب الحالات لم يتخذ القانون مجراه بــــــــل
على العكس كان القانون بجانب المعتدي.
هذه بعض الاسباب التى تدعوني بعدم الثقه بالوعود الكرديه هناك اسباب عديده اخرى ان ذكرتهـــــــا
احتاج الى ساعات من الكتابه لكنى ساكتفي بهذه الاسباب اليوم , وانا اتمنى ان تزول هـــــــــــــــذه
الاسباب نهائيا ويتم حلها كي نبداء عهد جديد من الثقه والشفافيه بيننا.

لذى انا شخصيا اطالب المطالبين بالحكم الذاتي ان يكون مشروع الحكم الذاتي على جزئيــــــــــــــــن
الجزء الاول المطالبة بالحكم الذاتي في داخل اقليم كردستان وترك سهل نينوى وشئنها فــــــــــــــي
الوقت الحالي , حيث اولا يجب عليهم وضع مادة الكحم الذاتي لشعبنا في دستور اقليم كردســــــتان
ومعالجة مسئلة التجاوزات على قرانا ومناطقنا ومعالجة العديد من القظايا المهمه لشعبنا لنــــــــــرى
مدى مصداقيه وعودهم , وانا لا ارى ان فكرة الحاق سهل نينوى بالاقليم هي فكره صحيحه فـــــــــي
الوقت الحالي ولا ارى اي سبب لاصرار المطالبين بالحاق سهل نينوى الى الاقليم فاصرارهم ليـــــــس
له اي مبرر سوى نيل رضى الاحزاب الكرديه لمكاسب شخصيه او حزبيه لا اكثر , فمسئلة سهــــــــل
نينوى لتترك في الجزء الثاني من مشروع الحكم الذاتي فانا لا اظن بان سهل نينوى ستهـــــــــرب او
تتحرك من مكانها فهي موجوده وباقيه في مكانها!!

عندما اقراء بعض المقالات والتصريحات (الصاروخيه) من بعض الكتاب والسياسيين فلا ارى فــــــــــي
تصريحاتهم بخصوص الحكم الذاتي سوى الوعود الوهميه وغير شفافه فهم في كثير من الاحــــــــيان
يحاولون تسقيط كل من هو خائف على مستقبل شعبه ومصيره في سبيل تحقيق مــــــــا هو باطل
وشعبنا اليوم ليس بحاجه الى احلام وسراب يزول بزوال مصلحة الاحزاب الكرديه والمشروع الكــردي
في العراق , كفى تصريحات ووعود باطله واتركو سهل نينوى وشئنها على الاقل في هذه المــرحله
الا يكفي ما تم تكريده من قرى كلدواشوريه في اقليم كردستان , هل تريدون تكريد سهل نيـــــنوى
ايظا ؟


فارس ايشو البازي/استراليا

doman_1976@hotmail.com

219
الاخ bebutnaya نشكرك على الكلمات والصوره المعبره فعلا ليس طريق للخلاص سوى طريق الرب يسوع المسيح.

220
في الاونه الاخيره سمعنا وقراُنا تصريحات ومقالات عديده البعض من هذه التصريحات او المقــــــــــــالات
كان الهدف منها واضحا وهو تسقيط كل من رفض فكرة الحكم الذاتي , مع انه اسباب الرفض كانــــــــت
واضحه بوضوح الشمس ولا تحتاج الى توضيح اكثر لا من الاحزاب و لا من المستقلين وساُذكر بعــــــــض
الاسباب التى تدعوني انا شخصيا برفض هاكذا حكم ذاتي :

1- التجربه السابقه مع الاحزاب الكرديه كانت بمثابة امتحان للثقه لكن مع الاسف الاخوة في الاحــــزاب
الكرديه لم ينجحو في الامتحان وخاصة بخصوص التجاوزات على القرى الكلدواشوريه مع اننا نرى الاحزاب
الكرديه تطالب بتطبيق المادة 140 في كركوك ومناطق اخرى لكن يا ترى ماذا عن تطبيق هذه المــــاده
في دهوك واربيل هاذا سؤال الى الاخوه في الاحزاب الكرديه والمطالبين بالحكم الذاتي ؟

2- عند قراُتنا دستور اقليم كردستان نرى انه لا توجد اي فقره تعطي الحق باقامة حكم ذاتي او حتـــى
اداره ذاتيه لشعبنا بل على العكس فدستور الاقليم يرفض اقامة حكم ذاتي داخل مناطقهم فــــــــــــي
اقليم كردستان فيا ترى كيف سننال الحكم الذاتي ودستور الاقليم يرفضه ؟

3- ساتكلم ايظا عن التجربه السابقه مع الاحزاب الكرديه في خصوص بناء القرى الكلــــــدواشوريه التى
حرقت ودمرت بسبب قيام الثورة الكرديه في المنطقه الشماليه لكن عند تحرير هذه المنــــــــــطقه من
الحكم البعثي لم نرى اي اعمار لهذه القرى والعديد من القرى لحد يومنا هاذا لا توجد حتى شـــــــــارع
يربط بينها وبين دهوك ولا مراكز صحيه ولا اي شئ على الرغم من ان القرى الكرديه تم بنــــــــــــــــائها
وتم ربطها مع دهوك بشوارع مبلطه يا ترى لما هذه التفرقه اليس من حق شعبنا ان تكون لـــــــــــــــــه
حصه في كل شيئ في الاقليم لماذا تترك هذه القرى خرابا لسنواة عديده واليوم تسيس مسالــــــــة
بناء هذه القرى لتصبح صدقه مقدمه من السيد اغا جان ؟

4- خلال سنوات التى مضة نرى ان العدل في اقليم كردستان كان بالنسبه لي كالعدل بدون عدالـــــه
فنرى ان شعبنا عاش كالاسير في هذه المنطقه وهناك مئات التجاوزات على ابناء شعبنا والتعـــــــدي
من قِبل اتباع الاحزاب الكرديه وابناء العشائر الكرديه وفي اغلب الحالات لم يتخذ القانون مجراه بــــــــل
على العكس كان القانون بجانب المعتدي.
هذه بعض الاسباب التى تدعوني بعدم الثقه بالوعود الكرديه هناك اسباب عديده اخرى ان ذكرتهـــــــا
احتاج الى ساعات من الكتابه لكنى ساكتفي بهذه الاسباب اليوم , وانا اتمنى ان تزول هـــــــــــــــذه
الاسباب نهائيا ويتم حلها كي نبداء عهد جديد من الثقه والشفافيه بيننا.

لذى انا شخصيا اطالب المطالبين بالحكم الذاتي ان يكون مشروع الحكم الذاتي على جزئيــــــــــــــــن
الجزء الاول المطالبة بالحكم الذاتي في داخل اقليم كردستان وترك سهل نينوى وشئنها فــــــــــــــي
الوقت الحالي , حيث اولا يجب عليهم وضع مادة الكحم الذاتي لشعبنا في دستور اقليم كردســــــتان
ومعالجة مسئلة التجاوزات على قرانا ومناطقنا ومعالجة العديد من القظايا المهمه لشعبنا لنــــــــــرى
مدى مصداقيه وعودهم , وانا لا ارى ان فكرة الحاق سهل نينوى بالاقليم هي فكره صحيحه فـــــــــي
الوقت الحالي ولا ارى اي سبب لاصرار المطالبين بالحاق سهل نينوى الى الاقليم فاصرارهم ليـــــــس
له اي مبرر سوى نيل رضى الاحزاب الكرديه لمكاسب شخصيه او حزبيه لا اكثر , فمسئلة سهــــــــل
نينوى لتترك في الجزء الثاني من مشروع الحكم الذاتي فانا لا اظن بان سهل نينوى ستهـــــــــرب او
تتحرك من مكانها فهي موجوده وباقيه في مكانها!!

عندما اقراء بعض المقالات والتصريحات (الصاروخيه) من بعض الكتاب والسياسيين فلا ارى فــــــــــي
تصريحاتهم بخصوص الحكم الذاتي سوى الوعود الوهميه وغير شفافه فهم في كثير من الاحــــــــيان
يحاولون تسقيط كل من هو خائف على مستقبل شعبه ومصيره في سبيل تحقيق مــــــــا هو باطل
وشعبنا اليوم ليس بحاجه الى احلام وسراب يزول بزوال مصلحة الاحزاب الكرديه والمشروع الكــردي
في العراق , كفى تصريحات ووعود باطله واتركو سهل نينوى وشئنها على الاقل في هذه المــرحله
الا يكفي ما تم تكريده من قرى كلدواشوريه في اقليم كردستان , هل تريدون تكريد سهل نيـــــنوى
ايظا ؟


فارس ايشو البازي/استراليا

doman_1976@hotmail.com
 

221
شكرا على الموضوع الجميل , لكن لنرى ماذا قال السيد المسيح بخصوص هاذا الموضوع فكلمات المسيح هي اهم من كلماتنا وارائنا , لنرى ماذا قال يسوع .

انجيل متي 8:23

(واما انتم فلا تدعوا سيدي لان معلمكم واحد المسيح وانتم جميعا اخوة.ولا تدعوا لكم ابا على الارض
لان اباكم واحد الذي في السماوات.ولا تدعوا معلمين لان معلمكم واحد المسيح.واكبركم يكون خادما
لكم.فمن يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع .)

فالسيد المسيح هو الراعي والمعلم والاب واما نحن جميعا مؤمنين وخدام ورجال دين  لسنا سوى
خدام الكلمه .

في الختام  مرة اخرى شكرا جزيلا على الموضوع الجميل


فارس ايشو البازي/استراليا

222
ظهرت في هذه الفتره بعض الاصوات التى تطالب بضم سهل نينوى الى اقليم كردستان وحقيقة هاذا الموضوع هو حساس جدا فلنناقشه بهدوء ايها الاخوه!!
موضوع مثل هاذا يجب ان نتعامل معه بحذر شديد لانها مسئلة تقرير مصير ليست مجرد كلمات نصرح بها وننطقها بدون دراسة الموضوع بتعمق شديد فهو موضوع يخص مستقبل شعبنا عامة ولا يخص فئه معينه
من الشعب , ونرى ان المطالبين بضم سهل نينوى الى اقليم كردستان لهم دعم سياسي ومادي من قيبل
السيد اغاجان وجميعنا نعلم ان السيد اغاجان هو عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني وهو وزير ايظا
في اقليم كردستان , فاذن هو مرتبط بحزب كردي قومي ولا يستطيع المطالبه باي شيئ بدون علم حزبه
وهاذا شيئ طبيعي لان لحد الان في كل الاحزاب العراقيه لا يوجد حريه كامله للمنتمين اليها كي يكونوا
مستقلين فكريا.
فبعد زوال النظام السابق كان على الاخوه في الاحزاب الكرديه ان يثبتو حسن نيتهم تجاه شعبنا وهم كانو
مطالبين بخطوات كثيره كان يجب عليهم ان يتخذوها , لكن مع الاسف لم يتم حل القضايا الاساسيه ومنها
حل مشكلة التجاوزات على قرانا , و حقيقة ان اغلبية قرانا عليها تجاوزات وكل من ذهب او سيذهب الى
كردستان العراق سيرى بنفسه هذه الحقيقه , ان حل هذه التجاوزات كان من واجب الحزب الديمقراطي الكردستاني لان هذه المنطقه هي تحت سيطرته الحزبيه .
وهناك تجاوزات اخرى من نوع اخر وهي تعتبر اكثر خطورة وهي عدم تطبيق العداله في الاقليم فالعديد من
ابناء شعبنا يتعرضون الى اعتدائات من جيرانهم الاكراد لكن مع كل الاسف بدل ان تطبق العداله بوضع المعتدي في قفص الاتهام يتم عكس ذلك فيصبح الضحيه هو المتهم والسبب ان ابناء شعبنا في الاقليم
يعيشون تحت رحمة الاحزاب القوميه والعشائريه والدليل على ذلك قضية(( اخيقار  مرت أكثر من سنة ونصف على الجريمة البشعة التي اقترفها (س ص) وقتل فيها غدراً اخيقار كوركيس من أهالي قرية كندكوسا دون أن تقوم السلطات الأمنية والقضائية بأي أجراء من شأنه أحقاق الحق وتطبيق القانون )) والذي يرغب بالاطلاع
على هذه القضيه فليتفضل بالقراءة : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,177654.0.html
وتوجد قضايا عديده كهذه القضيه لكن الخوف من الانتقام هو السبب الوحيد الذي يمنع الضحايا من البوح
بمصائبهم , والذين يطالبون بضم سهل نينوى الى كردستان نراهم يغمظون اعينهم على مثل هذه الجرائم
والعديد من كتابنا الذين لهم اقلام كالسيف على اخوانهم الذين هم من شعبهم نرى ان اقلامهم لا تكتب
الحقيقه لا اعلم لما هاذا التملق والازدواجيه في كتاباتهم !!!
فنرى اقلامهم يوما نهرا تنتقد احزابنا و سياسيينا ( السوراي ) لكن عندما يتعلق الامر بان يكون المخطئ
ليس من شعبنا فنراهم مع كل الاحترام كالعميان و الخرسان واقلامهم مكسورة لماذا يا ترى ؟
والخبر الاكثر خطوره الذي قرائته اليوم في موقع ( نركال ) كان صدمه كبيره فعلا لانه بعيد كل البعد عن
الانسانيه والديمقراطيه في عراق كننا نتمناه اكثر حر و ديمقراطي بعد زوال صدام !! والخبر يقول ما يلي :
(( سلطات كردية تمارس ضغوطات على المسيحيين في سهل نينوى للتوقيع على مضابط للمطالبة بالانضمام الى اقليم كردستان)) والذي يرغب بقراءة الخبر فليتفضل:
http://nirgalgate.com/asp/v_news.asp?id=7253
وانى اشك مرة اخرى ان ينتقد اي من المطالبين بضم سهل نينوى الى كردستان واي من كتابنا الاعزاء ان تكتب اقلامهم كما تكتب ليلا نهارا وتنتقد احزابنا ومسؤليننا , فكلعاده سيغضضون النظر عن مثل هذه التجاوزات ,  والمطالبين بضم سهل نينوى نراهم يبررون طلبهم بسبب ان لا ينفصل ابن دهوك و اربيل عن ابن القوش و تلكيف وان لا تتشتت الاصوات الكلدانيه السريانيه الاشوريه , فما فائدة جمع الاصوات كلها ضمن اقليم
كردستان لكن العداله والحريه والديمقراطيه هي شبه معدومه في ذلك الاقليم !!
والبعض الاخر يرى ان بناء بعض قرانا هو دليل على الديمقراطيه في كردستان متناسين ان السبب الرئيسي لخراب قرانا هي  قيام الثورة الكرديه وكان من واجب حكومة الاقليم ان تقوم ببناء قراننا منذ ان بدؤا ببناء القرى الكرديه فقط صرفت مليارات الدولارات على بناء قراهم و قرانا تركت خرابا لعدة سنين والان بعد ان بدؤا ببناء بعض القرى نراهم ليلا ونهارا يطبلون ويزمرون بالبناء محاولين تسييس هذه القضيه , يا ترى لماذا لم يقوموا بتسييس قضية بناء القرى الكرديه !!!
ومن المؤسف ان المطالبين بضم سهل نينوى يتعاملون مع شعبنا كئنه شعب ساذج ومستغلين الفقر والحاجه
التي يعانيها شعبنا , فنرى الاخوة في تلفزيون عشتار و المجلس الشعبي اليوم هم ورقة يلعبها الحزب الديمقراطي الكردستاني لضم سهل نينوى الى الاقليم والاكثر محزن هو انهم من ابناء شعبنا .
انا لم اذكر سوى جزء صغير من التجاوزات فانا اظن ان لا حاجه بذكرها لان الجميع يعرفها حتى الذين يطالبون
بضم سهل نينوى لان بعضهم عاش في المنطقه الشماليه والبعض الاخر كان له تجارب مع الاحزاب الكرديه
وتعامل مسبقا معها فهم يعلمون الحقيقه اكثر مني , ايها الاخوة لنكن اكثر وعي وثقافة ولا ندع الخلافات
والحقد والكراهيه التى بين البعض ان نفرط بحقوقنا لمجرد الانتقام من الشخص الفلاني في الحزب الفلاني
او من الحزب الفلاني , لنترك كل خلافاتنا جانبا وندرس هاذا المشروع بهدوء فانا متاكد باننا اذى تسارعنا
في قرارنا فلن ينفعنا الندم بعد ذلك وشكرا !! 



فارس ايشو البازي/استراليا

doman_1976@hotmail.com
 

223
ظهرت في هذه الفتره بعض الاصوات التى تطالب بضم سهل نينوى الى اقليم كردستان وحقيقة هاذا الموضوع هو حساس جدا فلنناقشه بهدوء ايها الاخوه!!
موضوع مثل هاذا يجب ان نتعامل معه بحذر شديد لانها مسئلة تقرير مصير ليست مجرد كلمات نصرح بها وننطقها بدون دراسة الموضوع بتعمق شديد فهو موضوع يخص مستقبل شعبنا عامة ولا يخص فئه معينه
من الشعب , ونرى ان المطالبين بضم سهل نينوى الى اقليم كردستان لهم دعم سياسي ومادي من قيبل
السيد اغاجان وجميعنا نعلم ان السيد اغاجان هو عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني وهو وزير ايظا
في اقليم كردستان , فاذن هو مرتبط بحزب كردي قومي ولا يستطيع المطالبه باي شيئ بدون علم حزبه
وهاذا شيئ طبيعي لان لحد الان في كل الاحزاب العراقيه لا يوجد حريه كامله للمنتمين اليها كي يكونوا
مستقلين فكريا.
فبعد زوال النظام السابق كان على الاخوه في الاحزاب الكرديه ان يثبتو حسن نيتهم تجاه شعبنا وهم كانو
مطالبين بخطوات كثيره كان يجب عليهم ان يتخذوها , لكن مع الاسف لم يتم حل القضايا الاساسيه ومنها
حل مشكلة التجاوزات على قرانا , و حقيقة ان اغلبية قرانا عليها تجاوزات وكل من ذهب او سيذهب الى
كردستان العراق سيرى بنفسه هذه الحقيقه , ان حل هذه التجاوزات كان من واجب الحزب الديمقراطي الكردستاني لان هذه المنطقه هي تحت سيطرته الحزبيه .
وهناك تجاوزات اخرى من نوع اخر وهي تعتبر اكثر خطورة وهي عدم تطبيق العداله في الاقليم فالعديد من
ابناء شعبنا يتعرضون الى اعتدائات من جيرانهم الاكراد لكن مع كل الاسف بدل ان تطبق العداله بوضع المعتدي في قفص الاتهام يتم عكس ذلك فيصبح الضحيه هو المتهم والسبب ان ابناء شعبنا في الاقليم
يعيشون تحت رحمة الاحزاب القوميه والعشائريه والدليل على ذلك قضية(( اخيقار  مرت أكثر من سنة ونصف على الجريمة البشعة التي اقترفها (س ص) وقتل فيها غدراً اخيقار كوركيس من أهالي قرية كندكوسا دون أن تقوم السلطات الأمنية والقضائية بأي أجراء من شأنه أحقاق الحق وتطبيق القانون )) والذي يرغب بالاطلاع
على هذه القضيه فليتفضل بالقراءة : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,177654.0.html
وتوجد قضايا عديده كهذه القضيه لكن الخوف من الانتقام هو السبب الوحيد الذي يمنع الضحايا من البوح
بمصائبهم , والذين يطالبون بضم سهل نينوى الى كردستان نراهم يغمظون اعينهم على مثل هذه الجرائم
والعديد من كتابنا الذين لهم اقلام كالسيف على اخوانهم الذين هم من شعبهم نرى ان اقلامهم لا تكتب
الحقيقه لا اعلم لما هاذا التملق والازدواجيه في كتاباتهم !!!
فنرى اقلامهم يوما نهرا تنتقد احزابنا و سياسيينا ( السوراي ) لكن عندما يتعلق الامر بان يكون المخطئ
ليس من شعبنا فنراهم مع كل الاحترام كالعميان و الخرسان واقلامهم مكسورة لماذا يا ترى ؟
والخبر الاكثر خطوره الذي قرائته اليوم في موقع ( نركال ) كان صدمه كبيره فعلا لانه بعيد كل البعد عن
الانسانيه والديمقراطيه في عراق كننا نتمناه اكثر حر و ديمقراطي بعد زوال صدام !! والخبر يقول ما يلي :
(( سلطات كردية تمارس ضغوطات على المسيحيين في سهل نينوى للتوقيع على مضابط للمطالبة بالانضمام الى اقليم كردستان)) والذي يرغب بقراءة الخبر فليتفضل:
http://nirgalgate.com/asp/v_news.asp?id=7253
وانى اشك مرة اخرى ان ينتقد اي من المطالبين بضم سهل نينوى الى كردستان واي من كتابنا الاعزاء ان تكتب اقلامهم كما تكتب ليلا نهارا وتنتقد احزابنا ومسؤليننا , فكلعاده سيغضضون النظر عن مثل هذه التجاوزات ,  والمطالبين بضم سهل نينوى نراهم يبررون طلبهم بسبب ان لا ينفصل ابن دهوك و اربيل عن ابن القوش و تلكيف وان لا تتشتت الاصوات الكلدانيه السريانيه الاشوريه , فما فائدة جمع الاصوات كلها ضمن اقليم
كردستان لكن العداله والحريه والديمقراطيه هي شبه معدومه في ذلك الاقليم !!
والبعض الاخر يرى ان بناء بعض قرانا هو دليل على الديمقراطيه في كردستان متناسين ان السبب الرئيسي لخراب قرانا هي  قيام الثورة الكرديه وكان من واجب حكومة الاقليم ان تقوم ببناء قراننا منذ ان بدؤا ببناء القرى الكرديه فقط صرفت مليارات الدولارات على بناء قراهم و قرانا تركت خرابا لعدة سنين والان بعد ان بدؤا ببناء بعض القرى نراهم ليلا ونهارا يطبلون ويزمرون بالبناء محاولين تسييس هذه القضيه , يا ترى لماذا لم يقوموا بتسييس قضية بناء القرى الكرديه !!!
ومن المؤسف ان المطالبين بضم سهل نينوى يتعاملون مع شعبنا كئنه شعب ساذج ومستغلين الفقر والحاجه
التي يعانيها شعبنا , فنرى الاخوة في تلفزيون عشتار و المجلس الشعبي اليوم هم ورقة يلعبها الحزب الديمقراطي الكردستاني لضم سهل نينوى الى الاقليم والاكثر محزن هو انهم من ابناء شعبنا .
انا لم اذكر سوى جزء صغير من التجاوزات فانا اظن ان لا حاجه بذكرها لان الجميع يعرفها حتى الذين يطالبون
بضم سهل نينوى لان بعضهم عاش في المنطقه الشماليه والبعض الاخر كان له تجارب مع الاحزاب الكرديه
وتعامل مسبقا معها فهم يعلمون الحقيقه اكثر مني , ايها الاخوة لنكن اكثر وعي وثقافة ولا ندع الخلافات
والحقد والكراهيه التى بين البعض ان نفرط بحقوقنا لمجرد الانتقام من الشخص الفلاني في الحزب الفلاني
او من الحزب الفلاني , لنترك كل خلافاتنا جانبا وندرس هاذا المشروع بهدوء فانا متاكد باننا اذى تسارعنا
في قرارنا فلن ينفعنا الندم بعد ذلك وشكرا !! 



فارس ايشو البازي/استراليا

doman_1976@hotmail.com

224
طبعا لكل من تابع ويتابع الاحداث التي جرت وتجري في بيتنا الكلدواشوري سرياني منذ سقوط حكم البعث الى هاذا اليوم سيرى الحقيقة واضحة كوضوح الشمس, هناك حمله واسعه لسحب البساط من تحت اقدام زوعا واسقاطه مشتركين فيها البعض من رجال دين وسياسيين واحزاب ومستقلين ايظا ,  فهم حاولو ويحاولون
جاهدين لاخفاء حملتهم تحت غطاء التسميات والحكم الذاتي والى الاخر لكنهم انكشفوا اليوم للجميع.
لنرجع للوراء عدة سنوات وتحديدا بعد المؤتمر الذي تم عقده في بغداد لايجاد مخرج لمشكلة التسميه في سنة 2003 , ففي ذلك المؤتمر كانت جميع كنائسنا ومعظم احزابنا والعديد من مثقفينا حاضرين فيه وتم
القبول على التسميه  كلدواشور سريان , لكن ما حدث بعد هاذا المؤتمر كان شيئ جدا مؤسف فبعظ من احزابنا ورجال الدين استغلوا هذه التسميه للعب لعبتهم وتكرار ما حدث في الماضي فنفس اللعبه لعبت مع
القائد اغا بطرس وحقيقة اقول ان التاريخ يعيد نفسه.
عند كتابة الدستور الدائم للعراق رئينا وسمعنا بما حدث بقيام بعض من كنائسنا وسياسيينا ومستقلين بارسال رسائل اللى لجنة صياغة الدستور احدهم مطالبا بتثبيت الاشورية فقط و الاخر بتثبيت الكلدانيه
فالحقيقه هم لم يكن لهم اي اهتمام لا بالتسميه الاشوريه ولا الكلدانيه لان نفس الكنائس والاحزاب التى وقفت ضد التسميه التى تقررت في مؤتمر 2003 نراها اليوم هي تدعم وبقوة التسميه التى اختارها السيد اغاجان ومجلسه الشعبي , فقبل عدة سنوات وتحديدا بعد مؤتمر 2003 وحتى قبل المشكله التى حدثت في كنيسة المشرق الاشوريه وقف رجل الدين المحترم بدل ان يعلم الناس كلمات السيد المسيح  بالمحبه والسلام والوحده صرح بتصريح غريب جدا خارج عن نطاق الدين بانه لا يرضى باي تسميه اخرى سوى التسميه الاشوريه , وانا شخصيا احترم كل من يعتز بتسميته سواء ان كانت اشوريه او كلدانيه او سريانيه لكن حقيقة ما جرى هو انه لم يكن بسبب اعتزازهم بتسمياتهم بل السبب كان فقط معارضة زوعا وسحب البساط من تحت اقدامها هذه الحقيقة اصبحت لا تخفى عن احد , فقبل ايام كتب احد الاخوه السياسيين بانه يجب عليهم سحب البساط من تحت اقدام زوعا وهاذا المحترم يمثل حزب سياسي من احزاب شعبنا ياترى ايها السياسي البارع هل شعبنا سيحصل على الحكم الذاتي باسقاط زوعا ؟؟
فحقيقة اقول ان مخططهم لاسقاط زوعا وازاحته من الساحه السياسيه اصبح اكثر وضوحا بعد ان ظهر السيد
اغاجان على الساحه القوميه لشعبنا وبعد ذلك تشكيل مجلسه الشعبي الذي يطالب بحكم ذاتي تابع لكردستان العراق يا ترى هل تم حل مشكلة التجاوزات على قرانا وهل تم حل العديد من المشكال التي يعاني منها شعبنا في اقليم كردستان كي تطالبوا بظم سهل نينوى ايظا الى كردستان ؟؟؟
فنرى اليوم ان المجلس الشعبي وقيادته الحكيمه!! تحاول بكل الاساليب ان تزيح زوعا من الساحه والدليل على ذلك فصل موظفيهم من المجلس وتهديد الناس بقطع المساعدات بسبب مشاركتهم في المسيره البنفسجيه فما هاذا الى دليل واضح على مخططهم لوقف نشاط زوعا من العمل على الساحه القوميه لشعبنا, واستخدمت قناة عشتار ايظا لنفس الغرض المشبوه فنرى منذ تاسيس هذه القناة لم نشاهد اي مقابله مع السيد يونادم كنا مع انه احد اعظاء البرلمان ومنتخب من قبل شعبنا في الانتخابات الاخيره وحتى اذا حاول اي شخص بارسال رساله الى عشتار ويذكر في رسالته اسم زوعا سيتم خذف اسمها مباشرة كان زوعا هو حزب هندي وليس حزب من احزاب شعبنا!! اقولها لكم وبصراحه ان لعبتكم انكشفت ولا داعي لاستمراركم بالمراوغه فقولوها علنا بان هدفكم هو زوعا وليس شعبنا وحقوقنا لكن يجب ان تعلموا جيدا ان صدام حسين كان اقوى منكم بكثير لم يستطع ايقاف عمل زوعا رغم كل قوته وماله وانتم ايظا ستخسرون لعبتكم في النهايه لان زوعا هي حركه مناظله منذ بداية تاسيسها لا الاعدامات ولا الاعتقالات اوقفتها ولا انتم تستطيعون ايقافها مهما عملتم ففي كل سنه المسيرة البنفسجيه تزداد عددا واصرارا ودعم شعبنا يزداد قوة وتصلبا , ارجو منكم ان تراجعوا سياساتكم قبل فوات الاوان ايها الاحبه فمهما فعلتم نبقى نحبكم لانكم جزء من شعبنا والغريب لن ينفعكم سوى لفترة محدوده ليس اكثر في الختام تقبلوا محبتي واحترامي وشكرا للجميع.


فارس ايشو البازي/ استراليا

225
في الحقيقه ان تصرف ورد فعل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايي ) كان اسوء رد فعل وتصرف يخرج من مؤسسه من مؤسسات وللاسف المحسوبه على شعبنا على الاطلاق , فعلا تستحقون المرتبه الاولى في تعسفكم و اضطهادكم لشعبكم المظلوم.
ولمن يسئل عن هذا الاظطهاد اقول له ان شعبنا المسكين في بعض المناطق و القرى في شمال الوطن تلقى تهديدات بقطع المساعدات الانسانيه التى يتلقاها من المجلس الشعبي اذا ما شارك في المسيره البنفسجيه في دهوك والبعض الاخر فصل من المجلس الشعبي لانه شارك بهذه المسيره هاذا فقط للتذكير.
فالسؤال الذي يجول في ذهني لماذا هاذا الصمت من كل من ساند و يساند المجلس الشعبي سواء ان كانو
في الوطن او في دول المهجر ؟ فاذا كنتم تعتبرون ما جرى هو شيئ لا يستحق النقد والاحتجاج عليه فهذه
مصيبه , اما اذا كنتم راضون عن ما حدث فالمصيبة اعظم , اما اذا كنتم تتبعون سياسة النعامه ( طمس الراس
في الاتراب )  فهذه السياسه تعبر عن مدى ضعفكم في مواجهة الواقع الاليم .
هذه الاسئله لكل من ساند المجلس الشعبي سواء ان كانوا احزاب سياسيه او مثقفين او موسسات مدنيه او قوميه داخل الوطن او في المهجر ,, فعلا هناك تعتيم رهيب من الكثير على هذه التجاوزات الخطيرة لانها
اتت من مجلس و اشخاص يددعون بالديمقراطيه ومساعدة المساكين من شعبنا !
والسؤال الاهم الذي يحتاج الى اجابة المطالبين بالحكم الذاتي في سهل نينوى وظمه الى اقليم كردستان يا ترى اذا مارفض شعبنا هذه الفكره بظم سهل نينوى الى الاقليم هل ستقطعون مساعداتهم ايظا ؟ ام انكم ستبنون معتقلات يديرها مجلسنا الشعبي المحترم ! وكل من قال لهم لا هل سيعتقل !! فسياسة قطع المساعدات والفصل هي سياسه خطيره يتبعها اتباع ومساندي المجلس الشعبي ( الاغاجاني ) .
اما اذا كان سبب السكوت هو دولارات المجلس الشعبي فيا ترى هل مليارات الدولارات حمت الدكتاتور صدام
من الموت ؟؟ فكلنا زائلون ولن نستطيع حمل دولاراتنا معنا الى العالم الاخر ,, فانا فعلا لا استطيع ايجاد جواب
مقنع لسكوت البعض من الاحزاب السياسيه والمثقفين والمؤسسات المدنيه التى تعمل داخل و خارج الوطن
وبالاخص الذي كانوا من المؤسسين لهاذا المجلس وخاصة الاخوة في ( السويد ) , ارجو ان اجد رد مقبول و مقنع من الجميع مع العلم انا اشك باني ساجد اي رد لكل هذه الاسئله لانه اذا كان هناك رد كناسنراه 
اول يوم سماعنا خبر فصل الموظفين من المجلس في العراق و تهديد المساكين بقطع المساعدات , في الختام اقول ارجو من الرب ان يكون في عون شعبنا في العراق فهم اليوم تحت اكثر من مطرقه , مطرقه الارهاب ومطرقة القوميين من القوميات الاخرى والمطرقه الجديده هي مطرقة المجلس الشعبي .

  فارس ايشو البازي / استراليا
  doman_1976@hotmail.com

226
في الحقيقه ان تصرف ورد فعل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايي ) كان اسوء رد فعل وتصرف يخرج من مؤسسه من مؤسسات وللاسف المحسوبه على شعبنا على الاطلاق , فعلا تستحقون المرتبه الاولى في تعسفكم و اضطهادكم لشعبكم المظلوم.
ولمن يسئل عن هذا الاظطهاد اقول له ان شعبنا المسكين في بعض المناطق و القرى في شمال الوطن تلقى تهديدات بقطع المساعدات الانسانيه التى يتلقاها من المجلس الشعبي اذا ما شارك في المسيره البنفسجيه في دهوك والبعض الاخر فصل من المجلس الشعبي لانه شارك بهذه المسيره هاذا فقط للتذكير.
فالسؤال الذي يجول في ذهني لماذا هاذا الصمت من كل من ساند و يساند المجلس الشعبي سواء ان كانو
في الوطن او في دول المهجر ؟ فاذا كنتم تعتبرون ما جرى هو شيئ لا يستحق النقد والاحتجاج عليه فهذه
مصيبه , اما اذا كنتم راضون عن ما حدث فالمصيبة اعظم , اما اذا كنتم تتبعون سياسة النعامه ( طمس الراس
في الاتراب )  فهذه السياسه تعبر عن مدى ضعفكم في مواجهة الواقع الاليم .
هذه الاسئله لكل من ساند المجلس الشعبي سواء ان كانوا احزاب سياسيه او مثقفين او موسسات مدنيه او قوميه داخل الوطن او في المهجر ,, فعلا هناك تعتيم رهيب من الكثير على هذه التجاوزات الخطيرة لانها
اتت من مجلس و اشخاص يددعون بالديمقراطيه ومساعدة المساكين من شعبنا !
والسؤال الاهم الذي يحتاج الى اجابة المطالبين بالحكم الذاتي في سهل نينوى وظمه الى اقليم كردستان يا ترى اذا مارفض شعبنا هذه الفكره بظم سهل نينوى الى الاقليم هل ستقطعون مساعداتهم ايظا ؟ ام انكم ستبنون معتقلات يديرها مجلسنا الشعبي المحترم ! وكل من قال لهم لا هل سيعتقل !! فسياسة قطع المساعدات والفصل هي سياسه خطيره يتبعها اتباع ومساندي المجلس الشعبي ( الاغاجاني ) .
اما اذا كان سبب السكوت هو دولارات المجلس الشعبي فيا ترى هل مليارات الدولارات حمت الدكتاتور صدام
من الموت ؟؟ فكلنا زائلون ولن نستطيع حمل دولاراتنا معنا الى العالم الاخر ,, فانا فعلا لا استطيع ايجاد جواب
مقنع لسكوت البعض من الاحزاب السياسيه والمثقفين والمؤسسات المدنيه التى تعمل داخل و خارج الوطن
وبالاخص الذي كانوا من المؤسسين لهاذا المجلس وخاصة الاخوة في ( السويد ) , ارجو ان اجد رد مقبول و مقنع من الجميع مع العلم انا اشك باني ساجد اي رد لكل هذه الاسئله لانه اذا كان هناك رد كناسنراه 
اول يوم سماعنا خبر فصل الموظفين من المجلس في العراق و تهديد المساكين بقطع المساعدات , في الختام اقول ارجو من الرب ان يكون في عون شعبنا في العراق فهم اليوم تحت اكثر من مطرقه , مطرقه الارهاب ومطرقة القوميين من القوميات الاخرى والمطرقه الجديده هي مطرقة المجلس الشعبي .

  فارس ايشو البازي / استراليا
  doman_1976@hotmail.com

 

227
بعد مرور خمسة سنوات من تحرير العراق من نظام البعث واحتلال امريكا للعراق هل تعلمنا من اخطاء الحكم السابق ؟؟
من ما لا شك فيه كنا سعداء كثيرا بزوال حكم صدام قبل خمسة سنوات بسبب الحروب والخراب الذي حل بالعراق وكان سببها الفكر الشوفيني الدكتاتوري الذي كان يحمله البعث , لكن السؤال هو هل تعلمنا من الاخطاء ام اننا نكرر هذه الاخطاء ؟؟ طبعا لكل من يتابع الساحه العراقيه عامة والكلدواشوريه خاصة سيجيب باننا لم نتعلم ابدا وانا ساتطرق بالكلام فقط الى شعبنا (الكلداني الاشوري السرياني) ..
قبل ايام احتفلنا جميعا باعياد اكيتو الذي يعتبر اهم عيد قومي لشعبنا ففي كل عام من هاذا اليوم هناك احتفالات في جميع انحاء العالم ابتداء من العراق , وانا بالنسبه لي المسيره البنفسجيه التي تقام في دهوك هي من اهم المسيرات لكونها تعبر عن مدى التصاق شعبنا بارضهم وتاريخهم رغم كونهم لحد الان يعانون من سياسات التهميش والالغاء من قيبل القوى التي تحكم البلاد سواء ان كانت في بغداد او في كردستان العراق , ان كان الظلم ياتي من الغريب فانا افهمه اما اذا اتى الظلم من ابناء شعبنا نفسهم فهذه مصيبه , كننا ننتقد البعث على ما كان يفعله من ظلم وطغيان , لكن تصرفات بعض الاحزاب والمؤسسات التى تخص شعبنا هي تشبه تصرفات البعث الذي تغير فقط هو الاسم والظالم, وساعطي مثال على ذلك وهو تصرف المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري , فالبعث كان يفصل من العمل ويعقاب اشد العقوبات كل من كان له انتماء الى اي حزب اخر غير حزب البعث, نفس الخطء والجريمه ارتكبه المجلس الشعبي بفصله بعض موضفيه لمشاركتهم بالمسيره البنفسجيه والسبب هو ان هذه المسيره تنظمها  (زوعا), يا ترى هل زوعا اجبر الناس على الخروج للمسيره ؟ ام ان سبب خروج شعبنا هو احترامه لهذه المناسبه القوميه ومساندته لزوعا !! فاذا كان كلامكم صحيح بان زوعا يستغل هذه المناسبات( كأرقام لتنظيمهم السياسي وبمبالغة كبيرة ) فمن ما انتم خائفون من مشاركة الناس في المسيره ؟ لان الحقيقه ستظهر وكما يقول المثل ( ان حبل الكذب قصير) , لكن الحقيقه انكم تعلمون ان زوعا هو اكبر واكثر حزب قومي في شعبنا له قاعده جماهيريه واسعه, استطاع ان يكسب حب واحترام و سند ابناء شعبنا بالعمل على الساحه العراقيه والقوميه وليس بشراء ذمم وضمائر ضعاف النفوس من بعض من ابناء شعبنا كما فعل المجلس الشعبي ,,,
نعم شعبنا لم يتعلم فتلفزيون البعث كان كل برامجه هو عن البعث والقائد الاوحد صدام حسين والذي يعارضهم لا مكان له في تلفزيونهم او اذاعتهم, وهاذا ما تفعله تلفزيون عشتار فكل من لا يتفق رئيه مع المجلس الشعبي والقائد الاوحد قائد الضروره اغاجان يعتبر  غير صالح للظهور في عشتار فاصبحت هذه القناة تلغي الطرف الاخر رغم مزاعمهم بانهم تلفزيون شعبي , فيا اخوه هل الذين خرجو في المسيره البنفسجيه هم ليسو من شعبنا ام انهم من القمر و نحن لا نعلم !!!
فاقول لكم يا مجلسنا الشعبي احترموا الرئ الاخر واطلبوا العفوا  والمغفره من الذين فصلتوهم بسبب مشاركتهم في المسيره و من كل من كان مشاركا في المسيره البنفسجيه  لانها مسيره شعبيه ولا تستطيعون ايقافها بتهديداتكم بالفصل او ما شابه ذلك , في الختام ارجو ان تراجعو موقفكم وتتعلمو من اخطاء البعث وهذه الاخطاء كانت سبب المئسات لعراقنا الحبيب , فكونو اكثر وعيا وتقبلا للاخر وشكرا .


   فارس ايشو البازي/ استراليا

228
بعد مرور خمسة سنوات من تحرير العراق من نظام البعث واحتلال امريكا للعراق هل تعلمنا من اخطاء الحكم السابق ؟؟
من ما لا شك فيه كنا سعداء كثيرا بزوال حكم صدام قبل خمسة سنوات بسبب الحروب والخراب الذي حل بالعراق وكان سببها الفكر الشوفيني الدكتاتوري الذي كان يحمله البعث , لكن السؤال هو هل تعلمنا من الاخطاء ام اننا نكرر هذه الاخطاء ؟؟ طبعا لكل من يتابع الساحه العراقيه عامة والكلدواشوريه خاصة سيجيب باننا لم نتعلم ابدا وانا ساتطرق بالكلام فقط الى شعبنا (الكلداني الاشوري السرياني) ..
قبل ايام احتفلنا جميعا باعياد اكيتو الذي يعتبر اهم عيد قومي لشعبنا ففي كل عام من هاذا اليوم هناك احتفالات في جميع انحاء العالم ابتداء من العراق , وانا بالنسبه لي المسيره البنفسجيه التي تقام في دهوك هي من اهم المسيرات لكونها تعبر عن مدى التصاق شعبنا بارضهم وتاريخهم رغم كونهم لحد الان يعانون من سياسات التهميش والالغاء من قيبل القوى التي تحكم البلاد سواء ان كانت في بغداد او في كردستان العراق , ان كان الظلم ياتي من الغريب فانا افهمه اما اذا اتى الظلم من ابناء شعبنا نفسهم فهذه مصيبه , كننا ننتقد البعث على ما كان يفعله من ظلم وطغيان , لكن تصرفات بعض الاحزاب والمؤسسات التى تخص شعبنا هي تشبه تصرفات البعث الذي تغير فقط هو الاسم والظالم, وساعطي مثال على ذلك وهو تصرف المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري , فالبعث كان يفصل من العمل ويعقاب اشد العقوبات كل من كان له انتماء الى اي حزب اخر غير حزب البعث, نفس الخطء والجريمه ارتكبه المجلس الشعبي بفصله بعض موضفيه لمشاركتهم بالمسيره البنفسجيه والسبب هو ان هذه المسيره تنظمها  (زوعا), يا ترى هل زوعا اجبر الناس على الخروج للمسيره ؟ ام ان سبب خروج شعبنا هو احترامه لهذه المناسبه القوميه ومساندته لزوعا !! فاذا كان كلامكم صحيح بان زوعا يستغل هذه المناسبات( كأرقام لتنظيمهم السياسي وبمبالغة كبيرة ) فمن ما انتم خائفون من مشاركة الناس في المسيره ؟ لان الحقيقه ستظهر وكما يقول المثل ( ان حبل الكذب قصير) , لكن الحقيقه انكم تعلمون ان زوعا هو اكبر واكثر حزب قومي في شعبنا له قاعده جماهيريه واسعه, استطاع ان يكسب حب واحترام و سند ابناء شعبنا بالعمل على الساحه العراقيه والقوميه وليس بشراء ذمم وضمائر ضعاف النفوس من بعض من ابناء شعبنا كما فعل المجلس الشعبي ,,,
نعم شعبنا لم يتعلم فتلفزيون البعث كان كل برامجه هو عن البعث والقائد الاوحد صدام حسين والذي يعارضهم لا مكان له في تلفزيونهم او اذاعتهم, وهاذا ما تفعله تلفزيون عشتار فكل من لا يتفق رئيه مع المجلس الشعبي والقائد الاوحد قائد الضروره اغاجان يعتبر  غير صالح للظهور في عشتار فاصبحت هذه القناة تلغي الطرف الاخر رغم مزاعمهم بانهم تلفزيون شعبي , فيا اخوه هل الذين خرجو في المسيره البنفسجيه هم ليسو من شعبنا ام انهم من القمر و نحن لا نعلم !!!
فاقول لكم يا مجلسنا الشعبي احترموا الرئ الاخر واطلبوا العفوا  والمغفره من الذين فصلتوهم بسبب مشاركتهم في المسيره و من كل من كان مشاركا في المسيره البنفسجيه  لانها مسيره شعبيه ولا تستطيعون ايقافها بتهديداتكم بالفصل او ما شابه ذلك , في الختام ارجو ان تراجعو موقفكم وتتعلمو من اخطاء البعث وهذه الاخطاء كانت سبب المئسات لعراقنا الحبيب , فكونو اكثر وعيا وتقبلا للاخر وشكرا .


   فارس ايشو البازي/ استراليا

صفحات: [1]