عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - متي فيليب خوشابا

صفحات: [1]
2
الماء واليابسة شمدين باراني ترجمة متي فيليبس

http://www.ankawa.org/vshare/view/10584/land-and-water/









4
حبات الشعير - شمدين باراني - ترجمة متي فيليبس



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=dlattach;topic=854646.0;attach=1159057
الرابط الصوتي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10572/habat-alshaer/


5
حبات الشعير - شمدين باراني - ترجمة متي فيليبس


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=dlattach;topic=854646.0;attach=1159057
الرابط الصوتي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10572/habat-alshaer/

20
المنبر الحر / رد: أفكار تراودني
« في: 10:26 23/04/2017  »
لقد وردت كلمة الرواقية في النص ألكتابي لهذه المقالة وهل يمكن ان نتحدث هنا قليلاً عن الرواقية :
الرواقية فلسفة كلاسيكية قديمة من زمن ارسطو  وتعرف بالإنكليزية stoicism  ولعل محتوى المقال يشير الى ما هي الرواقية في معاناة كاتبها  ألا وهي النظر الى الأشياء بشكل غير عادي فالمكفوف لديه من الموهبة ما يفوق على المواهب العادية بسبب الرغبة  الصادقة  التي قد تفوق الملكة التي  يملكها السوي او المثقف من ابناء نفس المجتمع ،  فالنخبة التي تتحمل مسؤولية  تطور ونمو المجتمع المعين يعتـمد عليها على  رُقيّه ، فرقي ونمو المجتمع اجتماعياً ، ثقافياً ، اقتصاديا ، وسياسيا يتناس وعدد الرواقيين الذين يسيّرون ذلك  المجتمع رغم احتوائه على ارقام كبيرة من العاديين غير المكترثين بتطوره ونموه  بقدر ما يتوقون الى خدمة مصالحهم الشخصية .
 فالرواقيون هم من  يعوضون عن الهدر الحاصل في المجتمع بسبب الـ (لا اكتراث )  والـ (لاأبالاة)  اوالاخرين من الانتهازيين الذين يعيشون عالة على المجتمع ويتهربون من مسؤولياتهم في بناء وتطوير مجتمعهم ،  أو يأخذون المسؤوليات العليا  ولكنهم فاسدون ويبحثون عن مصالحهم دون النظر الى خدمة المجتمع فهم يأكلون ويشربون منه وفيه بإفراط . واعـتقد كثيرا ما نخلط بين الرواقي باستخدام  كلمة المثقف او الأوتوقراطي أو الواعي ولكن ينقص الثلاث احيانا شيء جوهري وهو حب تحمل عبء الاعمال لتسيير رقي المجتمع غير مكترثين بالجهد والوقت والمال والمعاناة  املاً في تحقيق النمو والتطور لذلك المجتمع. فكم نسبتهم الآن  يا ترى في مجتمعاتنا ؟ 
اخوكم
متي فيليب خوشابا

23
كتاب لا لا تمرز القصة الثالثة



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1486574976842.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10277/lala-tamraz-story-3/





24
كتاب لا لا تمرز القصة الثالثة



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1486574976842.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10277/lala-tamraz-story-3/





25


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1485366789662.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10264/meemated-samples-and-analysis/

الصرف المورفولوجي الافعال الميمية المتعددية رقم 10

26


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1485366789662.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10264/meemated-samples-and-analysis/

الصرف المورفولوجي الافعال الميمية المتعددية رقم 10

27
بحث في تدريس المستويات العليا للغة العربية للأجلنب البالغين باستخدام الفيديوهات الوثائقية

http://uploads.ankawa.com/uploads/1485364877641.pdf

28


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1485284322212.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10263/transitive-verbs-9/

الصرف المورفولوجي والافعال المتعدية رقم 9

29


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1485284322212.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10263/transitive-verbs-9/

الصرف المورفولوجي والافعال المتعدية رقم 9

30
لالا تمرز القصة الاولى



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://upload.ankawa.com/files/2/ankawa/lala.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10261/lala-tamraz-1969-story-1-madrasa-khatta/
 

31
كتاب تصاريف الافعال كتابة وبالصوت



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://ankawa.com/sabah/Verbs conjugation samples.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10252/verbs-conjugation-samples/
 

32


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484671905462.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10250/chmeita-vs-machmeita/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 8

33


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484671905462.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10250/chmeita-vs-machmeita/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 8

34


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484596982792.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10249/da9ikh-vs-mad9ikh/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 7

35


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484596982792.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10249/da9ikh-vs-mad9ikh/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 7

36


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484585971931.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10248/lheita-vs-malheita/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 6 

37


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484585971931.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10248/lheita-vs-malheita/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 6 

38


رد الى الزميل والكاتب والمحلل لا بل الباحث في الادب الاشوري ألمعاصر قاطينا
حقاً بعملك هذا قد اعطيت صورة واضحة تبين لنا فيه النضج الفطري للملحمة الاشورية المعاصرة  مؤدّى بشكل  ادبي مؤثر في نفسية القارئ الذي يقيم دورك في كل سطر يقرأ  كمترجم ومحلل في آن واحد ، وهذا دليل نضج كتابي من رجل ادب قد استوعب تفاصيل ودقائق الملحمة اذ لم تعد مجرد سرد بل متعة شخصية في قراءتها والى المزيد في هذا الجانب الذي ليس لدينا من يوازيك في انتاج واحياء  ادبنا المعاصر من هذا النوع ....
زميلكم

متي فيليبس خوشابا ( البازي)
كليفورنيا
01/15/2017

39


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484411413652.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10247/nouns-as-sources-are-of-2-types/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 5 (المصدر الميمي )

40


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484411413652.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10247/nouns-as-sources-are-of-2-types/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 5 (المصدر الميمي )

41




لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484332592252.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10245/shakhlapta/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 4

42




لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1484332592252.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10245/shakhlapta/
الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 4

43


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/148424700721.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10242/nounshwaqta/
علم الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 3

44


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/148424700721.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10242/nounshwaqta/
علم الصرف المورفولوجي للآشورية المعاصرة رقم 3

47
كتاب خريطة الاقتران في الحديث للغة الآشورية



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/148386696372.pdf

لمشاهدة الفيديو انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10234/the-map-of-conjugation-in-modern-assyrian-language/

49
دراسة مقارنة للضمائر الاشورية ,العربية والكوردية
رد الى الملفان قشو ابراهيم نيروا
لا يسعني إلاّ وان اقدم شكري الى حضرة الملفان لتقديركم جهودنا في تحليل اللغة الاشورية المعاصرة علما بانكم قد ساهمتم وقدمتم الكثير في مجال لغة الام ارجو قبول تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم

اخوكم

متي فيليب خوشابا
كليفورنيا

50
كتاب دراسة مقارنة لوظائف الضمائرالاشوريةوالعربية والكوردية





لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1482940545622.pdf
شاهدالفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10224/a-comparative-study-between-modern-assrian-arabi-msa-and-kurdish-language/

56


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1482352580592.pdf

شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10218/the-frog-story/

58
مفتاح الاصوات خلال الكلمة في الاشورية المعاصرة




لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1481232904322.pdf

شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10201/key-assyrian-sounds-1/

59
كتاب سلسلة الاستعمالات المجتزية كاملاً



لقراءة الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1481132124932.pdf

62
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10172/figurativespeechseries19/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1480243931772.pdf



64
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10171/figurativespeechseries18/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/148017193942.pdf



65
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10168/figurativespeechseries17/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1480012707332.pdf



66
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10166/figurativespeechseries16/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1479934535372.pdf



67
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10160/figurativespeechseries15/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1479629718552.pdf



68
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10148/figurativespeechseries14/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1479156631462.pdf



69
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10145/figurativespeechseries13/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1479027055971.pdf

70
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10140/figurativespeechseries12/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1478801714582.pdf

71
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10136/figurativespeechseries11/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1478628483471.pdf

72
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10135/figurativespeechseries10/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1478463028562.pdf

73
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10121/figurativespeechseries9/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1478121620251.pdf

74
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10112/figurativespeechseries8/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1477861829092.pdf


75
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10103/figurativespeechseries7/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1477674541262.pdf


76
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10100/figurativespeechseries6/



لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1477587393781.pdf


77
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10095/figurativespeechseries5/


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/147741990984492.pdf

80
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10011/metaphoiclanguage2/




لقراءة الموضوع كاملا افتح الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1475597678072.pdf

85
الاناشيد اثناء توزيع القربان في الطقوس الكنسية الاولى وبآرامية التلفظ





لنا الامل والاتكال
http://www.ankawa.com/sabah/we_have_Hope_and_Trust_church_song.mp3



 

89




لقراءة المقال كاملا افتح الرابط التالي:
http://uploads.ankawa.com/uploads/1464544440912.pdf

92
قام المسيح قام

اعيد العائلة والموقع وكل العاملين معكم في عينكاوة
نتمنى لشعبنا الاستقرار في هذه السنة والرجوع الى اماكنهم بسلامة

مع التحيات
اخوكم

متي فليب خوشابا

93
كتاب ديموغرافية كوردستان خلال رحلة ليارد من نينوى الى جبال تياري - سلسلة 1

http://uploads.ankawa.com/uploads/145906627085771.pdf

104
To my friend   Mr.  Adnan FatoHi
IF you get the book as this reference :

Reference :
Layard. H. Austin (1969).  Nineveh and its Remains.
                                  FREDERICK  A. PRAEGER, Publishers,
                                   New York-Washington   
Library of Congress, catalogue # 70-77302
Chapter VI  / Line 12 /  page 140  a new sentence :
“Mar Shamoun, the Patriarch, furnished me with a very strong letter of recommendation to the meleks and priests of the Nestorian districts.”

I belong to  a Bazi tribe  and my Dad told me that  we had an Assyrian  melek of the Lower Village called mahayi  i.e., mathaye and finally this melek lived in Mosul and I have seen his daughter  and his son WillIam  etc.  So, melek  Khammo , etc. 
You can ask others  about melek Khoshaba or melek namroud etc…..
Thank you for being meticulous about information . I am just reading the book and elicit demography  out of it. If you do not agree that is Okay and no one forces you to read it  or accept it a trustworthy  information . You can make your own opinions and translate what you have  ….
Assyrians in their  villages  in Turkey had what they called “ senators “ and in Assyrian Khwar Diqne  i.e, in Kurdish Rei- Spee . The men with white  beards . This is what I know . I write what I write and you can write what you can write and I read it …….with respect and appreciation .
Would you please, then  write what you have as a book and we will exchange information but, please,  peacefully …..with gratitude.
Sincerely,
Matti Phillips Khoshaba , California
2/13/16

107
التزهد في النصرانية
تحول داخلي مرحلي تطوري روحي
 في الفرد المؤمن
بقلم
متي ف البازي
المقدمة :
التطهير الداخلي النفسي مسالة انسانية قديمة جداً وتسبق مرحلة الاديان السماوية كما في الاساطير الرومانية حيث كانت شخصية ألبطل تتحول من "فكرة الهروب عن الواقع" المكتوب عليه من العالم الفوقي  ومحاولتة التخلي عن حدوثه إلاّ ان محدودية الطبيعة امام العالم الفوقي انما كان يجد الفرد انه امام ما كتب له رغم محاولاته . فيتحول الى فرد يجرّد نفسه من هذا العالم الذي يراه تافهاً فيقوم بأعمال "انسانية " ملؤها الندم  لمسح الخطيئة التي اقترفها دون ارادته وعلمه . فيتحول الى شخصية لا تأبه بهذه الحياة وملذاتها ويتحول الى "نفس"  إلهية فيقوم بعمل يخرق المعتاد والطبيعي فيندم وعليه فيفقأ عينيه – مثلاً - املاً في الفردوس المنشود الذي تكمن فيه الفرد راحته النفسية  وهذا واضح في قصة " الملك اوديب" .
إلا ان الامر في النصرانية اعمق واقوى فهو يتمثل بالحواريين ( الرسل) الذين لازموا حياة المسيح ( له المجد) وكان طول فترة بقائه معهم يروضهم على اكتساب ما يعرف بالأيمان المسيحي " الحب الالهي" لله . واذا ما تتبعنا سيرة حياة الحواريين فأننا سنكتشف مراحل التطور في حياة الحواريين الذين كتبوا الانجيل فهي النقطة التي تعرف بالـ بنتقوسط   Pentecost   وقد تعني  او تؤول   الى ما يعرف دينياً بالكشف الالهي manifestation/ transfiguration  .
مراحل التطور الداخلي للمؤمن :
المرحلة الاولى:             التخلي
اذا ما تتبعنا الانجيل في تحليل وايجاد مراحل التزهد لدى المؤمن فأننا سنرى المرحلة الاولى وهي دعوة المسيح لأشخاص عاديين يعملون بأعمال مختلفة لكسب ارزاقهم فمنهم من كان يصيد السمك والآخر نجار والاخر جابي ضرائب الخ .... فالاختيار كان نابعاً من نظرة المسيح  الى الحياة العادية التي قد تتحول مرحلياً الى التخلي عن ملذات الحياة او الاهتمام بالكسب من اجل تكوين حياتهم اليومية . فمن هنا بدأت المرحلة الاولى عندما ذكر المسيح ( ل.م. ) من يريد ان يتبعني ليترك اباه وامه وعائلته ويتبعني . فمرحلة التخلي من اجل كشف الحب الالهي انما هو قرار نفسي داخلي ويأتي قراراً داخليا خفياً بين الذات البشرية من اجل الولوج الى هذا الحب الالهي. والعبارة صيغت من قبل الحواريين لاحقاً : خذ صليبك واتبعني. ولعل كل القديسين الذين جاءوا بعد هذه الفترة انما كان لهم القرار في كشف هذا الحب الالهي النابع من الايمان في التخلي عن هموم الحياة وملذاتها.
المرحلة الثانية:        التحلي
اما المرحلة الثانية والصعبة هي التحلي . وفي الانجيل المقدس هناك الكثير للقول في مرحلة التحول الداخلي  العميق في الذات للحواريين ، فانتقادات المسيح  (ل.م.) لهم تكررت في مناسبات عدّة . اذ كان يؤنبهم في انهم لو امتلكوا الايمان بحجم ( خردل) لاستطاعوا ان يأمروا الجبل ليتحرك ، فيتحرك . فالقدرة الالهية هي الايمان بـمفهوم الهي قادر :  كن فيكن  وهذا هو الامر الذي يؤمن به الكثير من المؤمنين وبناءً عليه تحدث المعجزات غير العادية في  الطبيعة ولعل بالأيمان يتحول المؤمن او المؤمنة الى قديس قادر  او قديسة قادرة على القيام بالمعجزات في حين لا قدرة للأخرين من المؤمنين على هذا التحول.
 فالقديسون ممن كسبوا هذا التحول الى التحلي انما يؤهلهم ( التحلي)  للقيام بمعجزات خارقة للتفسيرات العلمية ولكنها غير خارقة لقانون الطبيعة . فالمعجزات الـتي هي خارقة لقوانين الطبيعة انما هي من صنع الله او الرب ( المسيح ل. م. ) وليس غيره  كإحياء اليعازر من بين الاموات ، أو القيام من بين الاموات بعد ثلاثة ايام . 
فاذا ما تتبعنا القدرة وعدم القدرة  في القيام بالمعجزة فأننا في قراءة الكتاب المقدس نرى عدم قدرة بطرس السير على الماء عندما  طلب منه المسيح القيام بذلك ، كذلك عدم قدرتهم ( الحواريين ككل)  في ايقاف الريح العاتية التي كادت قد تجنح وتغرقهم  في وسط البحيرة لولا تدخل المسيح ( ل. م .) .
والتحلي جاء واضحاً  في الكتاب المقدس عندما جاء احد الفريسيين للمسيح قائلاً : انا اعمل بالوصايا العشرة وماذا تريد ان اعمل اكثر من هذا  لأصبح حوارياً والتحق بك ؟  فقال له المسيح ( ل. م. ) :  اذهب ووزّع مالك وممتلكاتك للفقراء واتبعني . لكنه لم يفعل.   وهذا دليل واضح على عجز هذا الفرد  في التحول الكامل من داخله الى الحب الالهي حسب مفهوم التزهد الرباني. إذ حبه للمال يفوق ايمانه في الحب الالهي ففشل.
والفترة بين مرحلة التحلي الى مرحلة التجلّي جد قصيرة  لأنه تحول ذاتي وروحي سريع .
المرحلة الثالثة:     التجلّي
فالتجربة التي مر بها المسيح (ل. م. )  عندما طلب منه الشيطان ان يسجد  له وبعد الصيام أهلّته  التجربة ( كطبيعة بشرية ) ان  يذهب المسيح الى الجبل ويترك تلامذته يرون غمامة بيضاء على شكل خيمة  تجمعه مع ابراهيم ويعقوب واسحق  فتحوّل جسده الى ضياء ونور باهر  وسمي هذا اليوم بيوم التجلي .   
والتجلّي له انواعه . قيام المسيح من بين الاموات انما هو تجلّي ربّاني إلهي خارج ارادة الطبيعة لأن الايمان المسيحي يبدأ في الخليقة : كن ، فيكن  فهو الكلمة .
اما التجلّي من نوع القداسة  فهو معجزة داخلية في تغير الفرد داخلياً  metanoia     اي
 ( inner conversion)     فنراه جلياً   في الكتاب المقدس  عند زكريا وهو جالس على شجرة التين ينتظر مجيء المسيح . وعندما مرّ المسيح ( ل.م.) من ذلك المكان قال له المسيح  من بعيد : اليوم سأكون معك في البيت واقاسمك الطعام والشراب يا زكريا. فلما دخل المسيح والتلامذة الى داره كان زكريا قد وزّع نصف ماله الى الفقراء وكشف له الحب الالهي سعادته للعشرة مع الناس الاخرين ومعهم المسيح والتلاميذ في بيته،  فتكشف له الحب الالهي في الاثناء.
الختام
ان التزهد صفة مسيحية ولكنها انتقلت في المناطق التي كانت تنتشر فيها المسيحية الى الشعوب التي دخلت الاسلام من غير العرب فمثلاً في العراق في البصرة حيث الكنيسة الشرقية كانت لها اديرة والى جانب كل دير صومعة لقديس معين انما ازدهرت فيها مدارس التصوف الى ازمنة طويلة فكان منهم المعتزلة ومن ثم الخوارج وغيرها . وكذلك الامر لدىالاكراد فطرق التصوف والدروشة كانت مليئة بين القبائل اسواء في تركيا او في العرق او سوريا او ايران.
انتشرت الدروشة وطرق التصوف  بين الفرس في ايران والاتراك في تركيا  والبرابرة في بلاد المغاربة الامازيغ حيث تسلل الفهم النصراني في الحب الالهي الى مؤمنين منهم في الديانة الجديدة ( لا سيما في فترة الدولة الإسلامية في بلاد الاندلس ) واليوم تعتبر هذه الطرق ألصوفية قاسماً مشتركاً بين التزهد النصراني والمذاهب والطرق والزوايا الصوفية الاسلامية في اصقاع مختلفة من العالم الاسلامي ( باستثناء  العالم العربي في الخليج). 
فالتفكير الصوفي المتجدد في مراحله من التخلي والانقطاع عن ملذات الحياة والمرور بالتحلي ومن ثم التجلي انما لعب دوراً مهماً في توعية الفرد نحو تغيير نفسه الامر ألذي ادى الى نوع من الاستقرار ألثقافي الديني ومن ثم السياسي.  الامر هذا ولّد وسطية في الاسلام وهو تعبدي ذاتي ، سلوكي، لا يلجأ الى العنف تدعمها " الهبة" والبركة المتأتية من " الايمان في الحب الالهي" كما في النصرانية.
كما وان للصوفية نوع من المرونة للتفاعل مع الواقع وتعتمد على الوسائط كما في النصرانية استعانة بالاستقرار نتيجة للاطمئنان الروحي. فالتصوف منظومة اقرب الى الواقع وتلون طريقتها  لتلون تركيبة المجتمعات  التي ترعرعت فيها . فالتصوف كاجتهاد  يعطي مجالاً لما هو محلي ويخلق وسائط متغيرة بين الله والفرد .
فمسألة الاحتفاظ بالأضرحة والطرق الصوفية ( باستثناء الاسلام الرسمي في دول الخليج ) انما هو نوع من حرية الحفاظ على المعتقد  الديني المحلي على مستوي ايمان الفرد ضمن الزاوية الصوفية او الطريقة الصوفية للشيخ  في ذلك المجتمع . فالمذهب الحنبلي  والمالكي ايضاً على سبيل المثال لا الحصر يؤمن بنظرية : كن ، فيكن . والمؤمن الذي يمر بالمراحل الثلاثة : التخلي ، التحلي ، التجلي انما يؤهلّه  هذا الايمان القيام بمعجزات على المستوى الشعبي لمريدين ضمن زاوية المتصوف المؤمن  الشيخ او الصالح في مجتمعه، علماً  بان الأضرحة لهؤلاء المؤمنين مقدسة ( حسب المفهوم الصوفي طبعاً في الدول الاسلامية باستثناء الخليج)  وتجيب مطالب المعوزين من الاتباع والمريدين ان  كانوا  صادقين مع الصلحاء الصالحين من الائمة في مجتمعاتها وكذلك هو الامر في الفقه الشيعي العام ايضاً .   
Matti Philips Khoshaba
California
11/22/15


108
رد حول تحوير الحقائق التاريخية
اخوكم متي
اخي الفاضل
اولاَ اشكرك جزيل الشكر لطرحك هذه الاشكالية .
 التسلسل التاريخي مسألة تحوي في طياتها اقوام وتسميات متعددة للشعب الواحد في بلاد النهرين (الرافدين) لكنها تمر في حقب زمنية كالذي ذكرته انت في هذا التعليق  إلا ان التحديد ليس التعميم اي بمعنى ان المصدر الذي يعثر عليه الاثاري سيتحقق في امره على هذه الاسس :
اين عثر عليه ؟
من اين تأتي المادة كطين او حجر ؟
في اي حقبة زمنية ؟
المحتوى ؟  عبر التراجم .
الغاية والمناسبة ؟
من عثر عليه وتجرى عليه تسمية اللوح .
فالمؤلف الاصلي الذي ترجم اللوح الى العبرية أجاب عن هذه الاسئلة حسب مفهوم اكاديمي لتحديد  التسمية اما التنسيب الافتراضي وما يعمل به لاغراض مذاهبية  فهذه مسائل على الاغلب تسيّس لخدمة  ايديولوجيات موجهّة واحيانا مسلّم بها  ولا تعتبر اكاديمية والافتراض اقرب الى التزوير منه الى التحديد . فاذا ما المؤلف الاصلي الباحث والمترجم لهذه الكلمات الى العبرية ثم الانكليزية اسماها بالاشورية والف كتابه في الستينات  ، اكاديمياَ يجب علي  ان اكون اميناً  في عام 2015 بغض النظر عن الانتساب والانتماء الشخصي للتسمية والتي عادة تحدد وفق الحقب واللوحة  وبالشكل الذي طرحتَهُ انت . فالذي جعلني ان اسميه اشوري هي الامانة الاكاديمية .  علماَ ان الالواح للحقب قبل الاشورية لاسباب التربة ونوعية الطين ونوع الصخر قد تلفت لملوحة التربة ورداءة المادة المستخدمة في الكتابة .....عسى لو انك تأتي بجديد من لوح في حقبة  بابلية اكدية كلدانية ( غيرالحقبة الاشورية)  وتؤلف منه كتاب واحد على غرار ما فعلته من جهد وساعات عمل وتخصص . اخي وعزيزي الاستاذ الفاضل عبير انا جئت من هذا المنطلق وليس من منطلق السجالات العقيمة التي جرت وتجري حول المصالح المذاهبية . فاللغة بريئة عن كل ذلك ...
 تحياتي لكم ولإهتمامكم الشخصي لهذا الكتاب والذي اعتبره فريداً من نوعه عن لغتنا
متي 

116
الى اخي د. أمير المالح   
 
لا اعرف كيف أعبر عن حزني عن مصابكم الاليم ...لا اعرف إنني اشعر وكأني احد من افراد عائلتكم وحزني للفقيد هو بقدر حزنكم هناك شيء يشدّني اليكم . لا اعرف الكثير عنكم بقدر ما اراكم تخدمون هذه الامة باساليب نعجز عن التعبير عنها بالكلمات  ، فالخسارة لا تحدد نفسها بعائلتكم ، بل انهأ تدخل ودخلت الى كل عأئلة  سمعت عنكم او تعاملت  معكم من خلال خدماتكم اللامتناهية ليس فقط للمجتمع الكلداني السرياني الاشوري لا بل لكل طبقات المجتمع العراقي, نقدم تعازينا اليكم والى انفسنا لأننا فقدنا  اخ  لا يعوض  وكان  يمدّنا بكل افكاره النيّرة بكل مستطاع
 
واخيراَ قلوبنا معكم ومع عائلة الفقيد ونطلب له الحياة الابدية   
 
 
متي  فيليبس  خوشابا 
كليفورنيا           


118
عزيزي نزار
إنها قصة مؤلمة حقا وانت برفقة الزوجة وهي تتعذّب . نتمنى من الله ان يعطيك  القوة في الصبر والسلوان ونصلي من اجلها في الامل  للحياة المسيحية الابدية . أقدّم عزائي لشخصكم الكريم مرّة اخرى ونطلب من الباري ان يعطيك القوة في تحمل مرارة هذا الموقف المحزن  والأليم والمؤسف ....وارجو من الله ان يبقيك على تفاؤلك وعزيمتك العالية في النظرة الى الحياة والمثابرة والتواصل ... وارجو الاهتمام بالاطفال وبقية افراد  العائلة ....،  هذا اقل ما استطيع قوله في هذا الموقف ....... أخوكم.


120
الى الاخ الكبير بولص شليطا
لقد كنتَ الاول في تثمين عملي عندما بدأته في مجلة قالا سوريايا رغم ان الاخوة يونان الهوزي ونزار الديراني والاخ كوكا والاخ عادل دنو والمرحوم السيد هرمز شيشا ( صاحب الامتياز في حينه)  وكل الاخرين كان لهم القدر الاكبر في توثيقه وطبعه ونشره فأنا مدين جداَ لكل الاخوة في جمعية الثقافة السريانية في السبعينات ، كما واتذكر تسميتك لي بالـ "جندي المجهول" عندما عملت في نشر المجلة  لتغطية مهرجان نوهدرا الثقافي في الثمانينات .
نحن الآن يا اخي بولص في عام 2014  ويبدو اننا لم نصل الى ما كنا نصبو اليه ..... سأعمل بكل المستطاع وان شاء الله سأحقق امنيتك (الترجمان ) من الاشوري الى العربي ثم الانكليزية قريباً....
 وكما تعرف الٌقاموس عمل تراكمي ولا يتوقف حتى وإن توقفت حياة الشخص.... امنيتي لازالت في الطريق .... لم تتحقق ولكني ساحاول بكل طاقاتي الشخصية ان انجز واوثق ما عندي في هذا المجال اللغوي رغم محدوديته ونواقصه ..... رصيدي المعنوي منوط بمستوى القراء من الادباء والشعراء والاكاديميين  ومدى تأثير ذلك على معنويات طلبة المدارس وقرائي الكرام. وانتهز الفرصة لأشكركم  واقدم الشكر الجزيل الى  ادارة موقع عينكاوة الموقرة بهذا الصدد.
اخوكم
متي ف . البازي
22\ 4 \ 14

122
لالا تمرز 2 قصص الاطفال 1969



لقراءة الموضوع كامبا انقر على الرابط التالي
http://upload.ankawa.com//files/2/ankawa/1969.pdf

لمشاهدة الفيديو  انقر على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/10253/lala-tamraz-story-in-voice/





124
الى الاخ اللغوي المحترم قشو ابراهيم
 
ان ما تقوم به في الحقيقة هو فخر لكل ابناء شعبنا بصرف النظر عن التسميات المصطنعة والتي بمفهومها العام تعني نفس الشيء . فالى الامام في اعمالك القومية ونتمنى لك الانتاج الباهر في هذا المجال. شعبنا بحاجة الى كل حرف تكتبه والى اللقاء
 
 
اخوكم 
 
متي فيليبس خوشابا


125

لا يسعنا إلا ونقدم اليكم احر التهاني بمناسبة لغة الام العالمي لا سيما وانك المثل الاعلى والقدوة  في رص الصفوف للقيام بهذه المناسبة وإحيائها بين ابناء شعبنا الكلدو السرياني الاشوري سواء في الوطن الام ام في  الشتات
فاليكم تحياتي
 
اخوكم
 
متي فيليبس خوشابا البازي
كليفورنيا

126
To
 
Dr. Simon,
 
It is pleasure that I knew you from the time of the University in Mosul in 1960s, a joy that we have then when we were young students saying HI to each other even now and then in Dawasa, Mosul.
 
  Learning should not be only , as you know, to get certificates only, in fact, it should be to serve the community and if, I can say, the nation or at least people who desperately need to know their identity i.e., language of their own Modern Assyrian Language.
 
Alas! people do not cooperate unless they got something out of you, a reason that our people are behind and that they do not come to their conscience and consciousness to assess rightly and justly a person or his or her work.
 
We need, therefore, to live in a selflessness attitude to do something for this overwhelmed and crushed nation, a precious time and need of behavior to dedicate ourselves  for writing and make something positive come out of it and leave behind a legacy for the coming generations. This is my thinking now and I am sure yours as well.
 
Very respectfully,
 
Matti Phillips Khoshaba Al-Bazi
California


140





145
مفردات القانون والمحكمة في اللغة الاشورية المعاصرة




للاطلاع على القاموس اضغط على الرابط التالي :


http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa6/qamus.pdf



146



للاطلاع على القصة كاملا اضغط على الرابط التالي :
http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa8/prince.pdf

147



للاطلاع على الكتاب كاملا اضغط على الرابط التالي :


http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa8/chaild.pdf

148



للاطلاع على الكتاب كاملا اضغط على الرابط التالي :


http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa6/qamos.pdf

149



للاطلاع على الكتاب كاملا اضغط على الرابط التالي

http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa8/saha.pdf


150


للاطلاع على الكتاب كاملا اضغط على الرابط التالي

http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa8/gar.pdf

للاستماع
http://uploads.ankawa.com/uploads/1482263272771.mp3

153




للاطلاع على الكتاب كاملا اضغط الرابط التالي


http://uploads.ankawa.com/uploads/13737915602.pdf

157



للاطلاع على على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي


http://uploads.ankawa.com/uploads/13726040902.pdf

160


للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/sabah/13719749601.pdf



163



للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي:


http://uploads.ankawa.com/uploads/13697347222.pdf

165


للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي :


http://www.ankawa.com/sabah/matti.pdf

175


للاطلاع على المقال كاملا انقر على الرابط التالي :


http://www.ankawa.com/sabah/zaza.pdf


178
الكتاب الجامعي لتصريف الافعال




للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي :

http://www.ankawa.com/sabah/ktabgami.pdf

180
كتاب التراث في سهل نينوى وشيخان


للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي :



http://www.ankawa.com/upload/1/ankawa2/Heritage-in-the-Plains-of-Mosul.pdf




181

188



للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي :


http://www.ankawa.com/upload/1826/ankawa2/Aramaic-Language-1989.pdf

189



للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي

http://www.ankawa.com/upload/1826/ankawa2/Mistakes.pdf

194
المنبر الحر / صوت المحراث
« في: 12:39 04/05/2012  »

199


للاطلاع على الكراس كاملا انقر على الرابط التالي :


http://www.ankawa.com/upload/19/ankawa4/modren.pdf




203




للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي :

http://www.ankawa.com/upload/19/ankawa3/Al-bazi--conjugation-Book.pdf

204
كتاب تعلم اللغة الاشورية الحديثة لهجات كلدانية ، سريانية ، اثورية






للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي


http://www.ankawa.com/upload/19/ankawa3/Final-Learning-Modern-Assyrian.pdf



206

215
نتاجات بالسريانية / نطام الجمع
« في: 17:24 19/11/2011  »

216


للاطلاع على الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي :


http://www.ankawa.com/upload/19/ankawa2/contemprary-Assyrian-parts-2-3.pdf







217


 

222

227


للاطلاع على بقية البحث انقر على الرابط التالي :

 http://www.ankawa.com/upload/19/ankawa/puple.pdf

228


للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي :


 http://www.ankawa.com/upload/19/ankawa/Arabic-Grammar.pdf





237
المنبر الحر / المفاهيم واللغات
« في: 23:23 21/02/2011  »

247






للاطلاع على الكتاب كاملا انقر على الرابط التالي


http://upload.ankawa.com//files/1/ankawa6/Modern-Assyrian-Language.pdf




257



للاطلاع على التقرير كاملا انقر على الرابط التالي :



http://www.ankawa.com/upload/634/conference%20in%20Alepo2.pdf

258



للاطلاع على التقرير كاملا انقر على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/upload/634/Word%20Formation%20Part%202PDF.pdf

262

263
المنبر الحر / احياء السورث
« في: 11:41 11/08/2009  »

صفحات: [1]