عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - خالد عيسى

صفحات: [1]
1
ساكو ونشاطه المستمر وعقله وقلبه المشبع
 طاقه ايجابيه والممتلئه بحب
 العراق واهله
فهو حقا مدعاة فخر

هذا الرجل المملؤ طاقه فعاله مفعمه بالايمان والمحبة لمجتمعه العراقي وللبشريه باسرها, يعيش في حالة عمل وتفكير تفاعل ذهني مستمر وابدي. متفاعلا مع الاحداث والظواهر هذا النشاط والانتاجيه الحاليه عنده لا تتوقف عنده ولا تهدأ.
فبالرغم من كثرة التزاماته وحركته المكوكيه التي لا تعرف السكون.فنرى ان فكره وعقله لا يعرفان الهدؤ او حتى الراحه عنده هم ساعات عمل وانتاج لذلك نعيش مع مشاركاته في دعواته الطيبه لخير وسعادة المجتمع العراقي الذي هو جزء منه ويعيش مع الاحداث والحالات. وينظر اليها بمنظورايماني ووطني واخلاقي واجتماعي. ويبحث عن سبل صحيحه وناجعه مقاربه للاحداث للاتيان بحلول موفقه.
 فهو اكيدا يعرف اعداد الاميين بالعراق وقد يكون عنده الرقم الادق حتى من وزير التربيه نفسه او الجهات التربويه المختصه.
 ويعلم كذلك باعداد الاطفال اللذين لم يلتحقوا بالمدارس.
 ويعلم ايضا بالحاله الاجتماعيه والامنيه للمواطنين وتاثير الهجمات الارهابيه المتنوعه والمتوزعه على عموم الوطن على صحة ونفسية وطاقة المواطن.     
 وكذلك يستطيع ان يخمن اعداد الابرياء اللذين غادروا الحياة وهم عز شبابهم ومع كل الالم والاسف.

الشعب كله يرفض وبحزم الارهاب الاسود وبانواعه, الكل يفكر بتحقيق انجاز ثقافي عميق بالجوهر ليجعل البلد واحة خير وازدهار.وهذه هي معركة البناء وتحقيق الهويه لتطبيق روح ومبدأ المواطنه.وهذه هي معركة البناء والوجود.
الدوله في العصر الحديث هي دولة هويه صريحه ووطنيه حيث تجمع بين سكانها هوية المربع الجغرافي للوطن الذي يتقاسمون فيه ويعيشون فيه حياتهم بسلام ومحبه وبانتماء يتجاوز الدين والطائفه والنوع والجنس لكي يتحقق للجميع الاحساس بالامن والكرامه لبلدهم تم تتسع هذه الروح الكريمه بالتجاور بين دول تحمل تلك المبادئ والاسس الوطنيه التي تخدم احدها الاخر وتتعاون جميعها من اجل تنمية الافراد وتحسين حياتهم.
من ثمرات افكار غبطته ما نشر بالامس لفكره انيه جديده تبحث عن ايجاد ما اسماه (بالحلقه المفقوده) والتي ادت مع كل الاسف والالم الى وجود ظواهر مؤلمه حصلت بسبب وجود الطائفيه  السوداء والتي تلاها من التبعيات السياسيه والاغتيالات وتجارة المخدرات والفساد والبطاله ووصولا الى الطامه الخانقه من تزوير الشهادات وهبوط نسب النتائج بالامتحانات العامه وحالات الاحباط والقنوط وزيادة نسب حالات الانتحارالمؤلمه والتي قلما كنا نادرا ان نسمعها.
الجميع وبدون استثناء يشارك بهذه الكارثه البغيضه, المجتمع الان يعيش في هذا المستنقع الاسن الذي سيبقى يدمر الانسان العراقي العظيم وبالتالي دمرت بيئة هذا البلد العظيم وانهكت ثرواته البشريه والطبيعه, فهل سنبقى نتفرج على هذا التفكك والانهيار الاني ونفقد المستقبل القادم؟
فبادر ودعى غبطته الكريمه يوم امس لفكره رائعه عنوانها
من اجل لاهوت و(فقه) المصالحه السياسيه والمجتمعي
 
 اساسها لصياغه مشتركه لفكره جديده (سماها غبطته فقه مجتمعي بناء) مع المرجعيات الدينيه المسلمه لتعيد الحياة والاوكسجين لروح العراق العظيم وهو ما زال نبتة خضراء حيه وهو يحمل الكلوروفيل الاخضر والحياة الفتيه القادمه والمثمره في جسده البض النشط.
لنعمل سوية لبناء هذه الصياغه الذهبيه المشتركه لاعادة البناء الجديد للنسيج الوطني واكيد انها ستلاقي معارضه قويه من اللذين ستتاثر مصالحهم لكنهم قله صغيره مقارنة بعموم الشعب والذي سيبدا يفكر بمستقبل اولاده واحفاده المشرق والسعيد.
 
هذه هي الفكره الساميه من غبطته وستكون نواة واساس لصياغه واسعه وعميقه ستعمل لانها نابعه من مصادر دينيه نشطه وفعاله تعمل وباخلاص متناه لنمو وازدهار نبتة العراق الاخضر بعد طمر ذلك المستنقع الاسن.

د.خالد عيسى
هولندا


2
ردي على
 رسالة السيد
 رايان سليم
الى
غبطة البطريرك ساكو الجزيل الاحترام
قرات رسالتك سيد رايان الى راع الكنيسه الكلدانيه في العراق والعالم ولم اجد فيها ما يفرحني ويشدني اليها لاتضامن معك. لم تك سوى كلام عام مرسل في الهواء الطلق.
لم استطع استنتاج الغايه الرئيسيه لارشاداتك التسع والتي اوردتها الى غبطته؟ ليست لها او ضمنها اية فائده تذكر مطلقا وحتي ظهرت بعض فقراتها متناقضه في المعنى والمفهوم والتطبيق . وحتى تعابيرك الدبلوماسيه ظاهرها مريح ولا ادري ما في قلبك.
فسوف ارد على النقاط التي تستحق الرد فقط.
بداية ظهرت صورتك مع شخص اخر ذو لحيه وشعر ابيض...من يكون هذا الرجل؟ وما علاقته بالموضوع؟ اسمع منك
 
ردودي
*الطلب الاول والثاني والثالث: لا يستحق الرد لانه كلام غير دقيق.

*الطلب الرابع: اذا كنت حقا حريص جدا على اهلك من الطائفه الكدانيه والمسيحيين بالعراق فلماذا لم تبادر في وقت المحنه بالمحاوله والسعي لاسعادهم وراحتهم وانت صاحب الكوادرالاستشاريه والعلميه والاحصائيه المؤثره. تفضل.. واظهرغيرتك على المسيحيين البؤساء اللذين طردوا وشردوا وهجروا واغتصبت بيوتهم وحقولهم وحقوقهم وحلالهم وهدمت كنائسهم على ايدي القتله المارقين.
وانت تعرفهم وتعلم بذلك
 وساكت بس تتفرج!
 تفضل....وقدم المساعده ابدأ الان وانت صاحب اكبر كتله مسيحيه بمجلس النواب العراقي وهو صاحب اكبر سلطه  تشريعيه بالعراق.
ولم تحرك ساكنا!
وترجع وتقول ما عاد الصمت ممكنا
ولم يقبل صمتك (وانت تفضح نفسك).
                                                                  *الطلب الخامس والسادس: فارغ جدا وفيه تعابير سخيفه وغير ملائمه حقا
غبطة البطريرك شخصيه دينيه عامه ومحترمه جدا ومعروفه في العراق والمنطقه العربيه والعالم ومستحيل ان يقزم انسان مثله لكن اخرين فممكن جدا!
*الطلب السابع: تدعي في رسالتك انك من ابناء تلامذة الرب يسوع المسيح ( روحي له الفدا), فلماذا اهملت هؤلاء الضعفاء المحتاجين والرعاة الفقراء.
وتذكره حضرتك بالتطويبات الرائعه وهي اسس الحياة المسيحيه الصميمه حلوه منك يا رايان
هذه التطويبات هي ميثاق وعقد اجتماعي وروحي تحكم وتعمل بالحق والخير وقد اوردتها كاملة كما جائت بالكتاب المبارك.
طبقها يا رايان الخير لتثبت ان روحك قد فدت الرب يسوع المسيح.
*الطلب الثامن والتاسع: لا يستحق الرد عليهما لعدم احتوائه على منطقيه بالكلام ولانهما كلام لا يغني ولا يسمن.
 الختام
 كنت اتمنى منك وانت المحاط بالكوادرالاستشاريه والعلميه واكيد التقنيه الحديثه, كنت متمنيا منك ان تضع خارطة طريق مفيده وفعاله موجه لخدمة الشعب العراقي ومسيحيينا المساكين المهملين وانت صاحب الطاقه والمعرفه والكوادر والابواب المفتوحه.
 لكي تعمل على :
*ارجاع كل العراقيين المهجرين والنازحين والمطرودين ارجاعهم الى مساكنهم الاصليه والى اعمالهم والتي طردوا منها بدون وجه حق في الموصل او في اي محافظه بالعراق.
*ارجاع املاك وعقارات المسيحيين والتي اغتصبت وسرقت في وضح النهار.
*ساعد المحتاجين وما اكثرهم بالعراق لتكسب ثقتهم ويزداد رصيدك بين ابناء الشعب العراقي الذي هو بامس الحاجه اليها.
*اعمل وبجد على اعادة القوه والثقه عند المواطنين بعد الضعف والهوان الذي نخرهم واشلهم.
د.خالد عيسى
هولندا





3
سلامات للناشطه هناء ادور
امرأه بالف رجل
استنكر نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) الحادث المروع للدهس الناشطه المحاميه هناء ادور جورج مؤكدين ان هذا هو ثمن يدفعه الاحرار ومناصريهم  في كل زمان ومكان.
وكانت الناشطه النشطه والفعاله في مجال حقوق الانسان والفقراء المحاميه هناء قد تعرضت مساء امس الاول الى حادث دهس اليم وموجع بعد كلمه كانت قد القتها بذكرى سقوط الموصل في ساحة التحرير.
والناشطه هناء ادور هي محاميه بالاساس وفعاله في مجال حقوق الانسان عراقيه ومناضله صلبه ويساريه مدافعه وبضراوه عن حقوق المرأه وكل طبقات الشعب وسكرتيره جمعية الامل العراقيه احدى منظمات المجتمع المدني في العراق وقد مثلت المحاميه هناء رابطة المرأه العراقيه في الهيئه التنفيذيه لاتحاد النساء الديمقراطي العالمي في برلين للفتره من 1972-1982.
وقد اشاد النشطاء الى ان المحاميه هناء والتي عرفت بنشاطها الدؤؤب والمتواصل بالدفاع عن الحريات العامه وحمايتها ومن ضمنها حرية الرأي والتعبيرة والمعتقد والصحافه والعمل السياسي. وقد عملت  كذلك على تحسين وتطوير وضع حقوق الانسان والدفاع عن حقوق المرأه في العراق والعالم باعتبارها رائده ومؤسسه ورئيسة جمعية الامل العراقيه والتي انشئتها 1992. وهي مستمره بالعمل وبدون توقف او كلل مع جميع منظمات المجتمع المدني المحلي العراقي والعالمي وتعمل على دعمه  من اجل اقرار قانون حرية التجمع والتظاهر السلمي وقانون مكافحة  العنف الاسري وقانون حماية التنوع الاجتماعي ومنع التمييز.
وقد نالت المحاميه هناء في 2011 جائزة شون ماكبرايد الدوليه والتي يمنحها  مكتب السلام العالمي وذلك تقديرا واعتزازا بمساهماتها الغعاله والكبيره والمؤثره في خدمة المجتمع المدني.
واكد النشطاء على التواصل الاجتماعي انه من ابرز مواقف المحاميه هناء ادور هو انها اول امرأه عراقيه تقف بتحدي وتواجه نوري المالكي بتهمة الاعتقالات والتصفيات والانتهاكات التي كان يمارسها ضد الشعب العراقي.
ويرصد موقع بغداد بوست تعليقات واستنكارات النشطاء والمتعاطفين مع المحاميه البطله هناء ادور على جريمة الاعتداء الغادرره عليها.
ختاما شفاك الرب وعافاك ونسمع بسلامتك يا هناء البطله وقريبا جدا وتعودي الى نشاطك الوطني الرائع وبكل طاقتك وهمتك اكثر مما كنت عليه. ونسمع بعودتك تسيرين على قدميك وبكل العافيه وممتلئه بالنشاط والطاقه والمحبه لخير الناس والمجتمع.
نتمنى لك الشفاء العاجل والكامل والسريع.
خطاك الشر ولتكن العافيه والسلامه مرافقة لك في كل ايامك القادمه.
كذلك ندعو بان تبقي بنضالك هذا الرائع شوكه حاده في عيون كل اعداء الحريه والسلام حول العالم.
 وتستمري بنضالك يا هناء
 لخلق اوطان حره وشعوب هانئه وسعيده
 
----------------------------------------------------------
تكملة التقرير النهائي
وقد وصفت  الناشطه العراقيه البطله
هناء ادور جورج
 بانها
الام تيريزا العراق
من الاخبار الساره والمفرحه والتي تناقلتها المواقع الالكترونيه مثل كوكل العالميه
بان الناشطه العراقيه المحاميه هناء ادور ستغادر مستشفى الشيخ زايد ببغداد قريبا جدا بعد الحادث المروع الدهس الذي تعرضت له في ساحة التحرير .
 بعد انتهائها من القاء كلمتها يوم الجمعه الماضيه بذكرى اليمه مرت بالعراق وهي مجزرة سبايكر حيث قتل فيها 1700 شهيد عراقي على يد اعداء الانسانيه.
 وذكرى سقوط الموصل
.وقد دعت هناء في كلمتها الى اجراء تحقيق  في سبب سقوط الموصل من قبل عناصر داعش وهم قوى الشر والاجرام.
المحاميه هناء الان على وشك مغادرة المستشفى بحفظ الرب ورعايته بعد اجراء عمليه كسر قي ساقها.
هذا ما صرحت به زميلتها السيده سهيله
Al Asam
  وهي ايضا ناشطه مدنيه
عراقيه مرافقه لهناء ادور
وقد اوضحت السيده سهيله بان هناء ادور وبعد الانتهاء من القاء كلمتها وتهم بعبور الشارع القريب من ساحة التحرير حيث حصلت عملية الدهس.
ونقلت مباشرة الى المستشفى من قبل سائق السياره
وقالت هناء انها لم تشاهد السياره قادمة ولا تريد تسجيل اي دعوى قضائيه ضد السائق.
واكدت هناء ان عملية الدهس حصلت من غير عمد.
البلد يعيش في حالة فوضى سياسيه وكذلك حصلت حالات انتقام واغتيالات مماثله
فمن المتوقع ان تكون هذه ايضا عمليه مقصوده
وقد تكفلت هناء باطلاق سراح السائق.
هذا السلوك الطبيعي والانساني يجعل من سلوك
هناء هذا
كام حنونه طيبه صريحه وواقعيه
لذلك شبهت
بالام تيريزا العراقيه
فهي المدافعه عن الحقوق المدنيه .
انها ابنة البصره الفاضله والتي جائت
من عائله فاضله وكريمه ومحترمه جدا
جائت من والدين مثاليين هما قدوتان بالخلق والاحترام وحب المعرفه والعمل والعلم
جائت من عائله طيبه حقا واصيله
والتي
 انجبت
 الطبيبه الالمعيه
 والاستاذ الاكاديمي صاحب الدكتوراه
 والمهندس الدكتور
 الذي وصل وبجداره لموقع نائب رئيس اكبر واشهر واغنى شركه في العالم
ورجل الاعمال المرموق
وهذه البنت المحاميه والسياسيه المتميزه
كل اهل البصره تكن لهم جميعا كل الاحترام والاعتزاز
المحاميه هناء كانت حقا مناضله بصدق وشجاعه
وتعادل بالف رجل وربما اكثر
من زمن صدام السابق الى ان اطيح به بعد 15 سنه من الاستمرار بمهمتها الوطنيه لمقارعته.

الرئيس العراقي برهم صالح وباقي المسؤؤلين العراقيين تمنوا لهناء بالشفاء العاجل
عبر برقياتهم  وتمنوا لها كما نحن ايضا كل العافيه والسلامه.
هناء ادور
هي نار ونور
والعراق يحتاجها
هذه هي تغريدة على تويتر
من
Joost Hilterman
The Regional Programme Director for Conflict Monitoring Crisis Group
وعبرت
Jane Arraf
 a reporter for NPR
انها اخبار مزعجه حقا
هناء ادور لا تعوض
ومن الذي بدلها سيتكلم وبصوت عال امام هؤلاء السيياسيين العراقيين
اتمنى ان تكون بخير
هناء الان السكرتيره العامه لجمعيه الامل العراقيه احدى منظمات المجتمع المدني وهي ايضا الامينه المساعده لاتحاد النساء العراقي
وقد حظيت باهتمام الاعلام العالمي عندما اعترضت على نوري المالكي امام مؤتمر ببغداد
حيث طالبته باطلاق سراح  الشباب النشطاء الاربعه
ووزعت بيان  تقول فيه هل يجوز ان يكون النشطاء المدتيين المطالبين بحقوق الانسان ارهابيون؟
ختاما شفاك الرب وعافاك ونسمع بسلامتك يا هناء البطله وقريبا جدا وتعودي الى نشاطك الوطني الرائع وبكل طاقتك وهمتك اكثر مما كنت عليه. ونسمع بعودتك تسيرين على قدميك وبكل العافيه وممتلئه بالنشاط والطاقه والمحبه لخير الناس والمجتمع.
نتمنى لك الشفاء العاجل والكامل والسريع.
خطاك الشر ولتكن العافيه والسلامه مرافقة لك في كل ايامك القادمه.
كذلك ندعو بان تبقي بنضالك هذا الرائع شوكه حاده في عيون كل اعداء الحريه والسلام حول العالم.
 وتستمري بنضالك يا هناء
 لخلق اوطان حره وشعوب هانئه وسعيده
 
 
د.خالد عيسى
هولندا
17-06-2019
 


4

  المعان الساميه
لرسامة
 مار نثنائيل نزار سمعان
فقد كان
ناقوس
فرح وحبور وذو دلالة واضحه
على ان كنيستنا المباركه صلبه جدا وستبقى صلبه
ولم ولن تنقرض
وكذلك هي دعوه صادقه للشباب من الجنسين للحذو حذوه الخوري اسقف
نثنائيل نزار سمعان
---------------
د.خالد عيسى
هولندا
---------------------------------------------------------------------------------------------
كان يوما سعيدا ورائعا حلت فيه مواهب الروح القدس على الخوري اسقف نزار وديع سمعان ليرسم اسقفا معاونا لابرشية الموصل وكركوك وكوردستان.
هذا الاحتفال المهيب جرى على مذبح الرب في كنيسة الطاهره الكبرى في مدينة قره قوش –بخديدا- العراق. وبارك الحفل غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي الكلي الاحترام وبحضور كل الهيئات الكنسيه الروحيه من داخل وخارج العراق والمدعوين اللذين حضروا من كافة  انحاء الارض ليشاركوا في هذا العرس البهيج ليعدوا عريسا نقيا شابا سمي بعدئذ  بمار نثنائيل نزار سمعان ليخدم الرب وكنيستة الطاهره ويحفظ ويحافظ على ديمومة الايمان ومخافة الله والروح المسيحيه الصادقه.
استجاب  العريس الشاب السعيد لهذه الدعوه الغاليه فجاء ليخدم وبسعاده لا متناهيه.هذا العريس المبارك يتميز بالطاقه الشبابيه الروحيه والايمانيه الكبيره بالاضافه للوداعه والمحبه وبذل الذات للعمل المتواصل والمضني لخير الكنيسه والمجتمع المسيحي. فهو حقا صوره زاهيه وقدوه كبيره لباقي الشباب ليسيروا على نهجه الطيب.هدفه   اساسا هو تعزيز وحدة الروح والغايه ومن خلال عمله فانه سيقوي من خلال عمله بعلاقته بالرؤساء والكهنه والشمامسه والمؤمنين وبكل افراد المجتمع بالتعاون الصادق والمباشر في دعم واسناد الوحده والايمان المسيحيين في عقول ووجدان الجميع.
نوه غبطة البطريرك يونان بان النكبه المروعه والقاسيه التي حلت بابرشية الموصل وكركوك وكوردستان في السنوات الاخيره كانت قاسيه حقا ومؤثره جدا على الجميع . فقد عانت منها  كنيستنا المباركه وشعبنا المسيحي معاناة صعبه جدا ولا توصف فصارت مضرب للامثال وللشهاده البطوليه المتميزه في وجه قوى الظلام والشر والاجرام. والذي هدفها هو لقتل والقضاء على الروح المسيحيه المؤمنه واذلالها لكنهم فشلوا فشلا كبيرا في تحقيق ذلك. حمل ابناء الابرشيه المملؤه صدورهم بالايمان المسيحي وحملوا اسلحتهم الخشبيه وهو صلبيهم المبارك وعلى مثال معلمنا الالهي والذي ابهر شعوب العالم شرقا وغربا بالمبادئ الساميه والتي جاء بها الرب يسوع. هؤلاء المؤمنين وقفوا بوجه قوى الشر بمقاومتهم الباسله التي ابداها ابناء هذه الاراضي الطيبين والاشاوس اعطوا صوره مشرقه  للمسيحي الحقيقي والانتماء الاصيل لاراضيهم لانهم اصحابها الحقيقين.
هذا العريس المبارك سيشارك المؤمنين وبحرارته المتوثبه بالتقوىوالذي يفوق كل تقوى لكي تتجددوا وتتيقنوا وتزيدوا من  ثقتكم بكنيستكم الطاهره ورجالها الابرار كما وعد بان يبقى ابدا مع كنيسته ورعيته طوال الايام كما طمئن الرب تلاميذه وشعبه المؤمن قائلا سابقى معكم الى انقضاء الدهر لاني غلبت العالم.
هذا الاسقف المعاون الحديث سيكون مؤتمننا على مبادئ الايمان المسيحي والطاعه المتناهيه هذه المبادئ التي ورثناها وتعلمناها من قديسنا الابرار فانه سيقدس ويرشد ويعلم ويتعلم ويدبر ويقود المؤمنين بمنحهم الاسرار المسيحيه الخلاصيه. ويستمر بعمله المبني  على القيم الانجيليه والاخلاق المسيحيه المثاليه والمعروفه والمتسمه بالفرح والمحبه ومساعدة المحتاجين.وسيصون تراث كنيسته العريق. ويتمسك بالتراث المسيحي العريق والذي ساهم  وبصوره فعاله في المحافظه على الحضاره الانسانيه. والتي يشهد له العالم كله على ذلك وهي نشر المعرفه وروح الاخوه والمحبه في المجتمعات.
 فقد ساهم المسيحيون على المستوى الفكري  في مشروع التحرر من الهيمنه العثمانيه اضافة  الى المستوى العملي والابداعي والتنظيمي حيث قامت الاديره المسيحيه العامره م الكنائس المباركه بحفظ وترجمة كل كتب التراث العربي . وكان المسيحيون هم من يقوموا بيتدريس اللغه العربيه في معارضه للعثمانيون والتي كانت هويتهم القوميه التركيه هي السائده في تلك الفتره ورغبتهم باستخدام سياسة التتريك لكل المجتمع والاهالي قسرا.
كان الوجود المسيحي بالواقع هو جسرالوصل الاساسي  بين الحضاره العربيه مع باقي الحضارات القديمه  والانسانيه. لذلك فان العريس المبارك الجديد سيعمل على حماية وتقوية وجودهم بايمانه ومبادئه الصلبه والعميقه وبهذا يعني حماية الوجود المسيحي الانساني ككل.
 وبهذا المعنى لا يعتبر المسيحيون اقليه كيانيه في المجتمع العراقي لانهم معادل او مساو من حيث الجوهر للكيانات الاخرى (المسلمه) وكلاهما ومعهما مكونات اخرىسيشكلون  كيانا موحدا مبني على على روح الانسانيه ومبدأ المواطنه  وجامع مشترك اعظم  هو الوطن.
بعدئذ شكرالاسقف المعاون الجديد العزه الالهيه لاعطائه القدره والمعرفه والنضج ليختار ويرشح لهذا الموقع المتميز ويسير بهذا الطريق القويم لخدمة كنيسته والمؤمنين ورجا الجميع الحاضرون بان يصلوا له للرب كي يوفقه ويسدد خطواته في مهمته الجديده.
انها حقا صوره مشرقه للاسقف المعاون هي بالواقع محفزه للشباب كي يسيروا ايضا على خطاه لخدمه الكنيسه المباركه والمجتمع المسيحي والذي هو بحاجه ماسه لدماء جديده تضخا لاستمرارالعمل الرعوي والكنسي.


5
تقريرجديد
 متكامل لنشاط وفعاليه المطران بشار الورده
  وناكد ونقول لا انقراض ات
 وبجهوده الطيبه والمخلصه
 فعوده العوائل لاراضيها
 ستكون
 واعده ومفرحه
                                                                                                                                                                                                         .....                               الدكتور خالد عيسى....هولندا
                                               
                                                                           
                           
يا سيادة المطران بشار ورده...نحن مستحيل ان ننقرض...بل نغادرها مؤقتا مواقعنا حرصا على ارواح اطفالنا وعوائلنا وارواحنا.
اذهلني تصريحك الاخير حسب ما اورده مراسل البي بي سي فرانك غاردنر.
قلت سيادتك فيه  بان مسيحيي العراق  على وشك الانقراض! فلماذا تلوم الزعماء المسيحيين البريطانيين بالاخفاق في مجابهة ذلك الامر والعمل بما يكفي للدفاع عن ابناء شعب العراق الاصيل؟ كان الواجب عليك ات تبقى كما كنت بطلا وشجاعا وصريحا وتلوم الزعماء العراقيين وهم المسؤلؤن على المحافظه على ابناء الوطن الاصلاء؟ ولماذا تطلب من اخرين يسكنون على بعد الالاف الاميال عن بلدك وارضك لكي يتحكوموا ويرعوا ابناء بلد اخر ليس لهم اية سلطه فيه.
مستحيل ان ننقرض نحن وانت واحد منا يا سيادة المطران ونحن نحمل ديننا المسيحي وللابد وبصدق في قلوبنا ووجداننا وخلايانا,هذا الايمان الصلب الذي لا يتزعزع ويزداد قوة وعمقا لمجابهة هذه الجماعات المجرمه والاثمه والدخيله والغادره والقادمه من داخل وخارج الوطن.
 هذا الجرائم والاضطهادات المنظمه والمستمره ضد المسيحيين بالتحديد ولباقي المواطنين العراقيين الاخرين ناجم عن الاجرام الاسلامي الارهابي البغيض, انهم عشاق القتل والسلب واستعمال السيف بدل من استعمال العقل والبناء ونشرالمحبه والخيروروح المواطنه والمعرفه لانهم  اعداء الانسانيه والحياة.
انه لامر محزن ومقلق, المسلمون ليس لديهم اي منجزيقدمونه للبشريه سوى التفنن باستخدام السيف والقتل والهدم.عشرات الكنائس المباركه كانت موجوده ومنتشره بالعراق في الموصل وحتى في النجف وكربلاء,الكنيسه العراقيه المباركه وهي ومن اقدم كنائس الدنيا.العالم كله يعرفها وقد شاهدها وبكى عليها لهدمها بمعاول الاسلامين الهادامين والابطال المتخصصين في التخريب والتهديم.
دعهم يهدمونها لانهم جهله ولا يعرفون للحضاره والجمال والانسانيه اي معنى, فقط تولعهم وحبهم للقتل والهدم والبعثره. المؤلم ان الناس الطيبين المسيحيين الاصلاء في ارضهم قد طردوا  وقتلوا واغتصبوا على ايدي هؤلاء الحفنه المجرمه المارقه فتركوا هؤلاء المساكين منازلهم وممتلكاتهم وعملهم وتجارتهم وحفظا وخرصا على حياتهم وحياة عوائلهم وللمحافظه على ثمرة حياتهم بعد عرق وجهد كبيرين عبر سنوات عملهم المضني.
العجيب ان الزعماء الكنسيين والسيا سيين حول العالم يدركون ومتاكدين بالواقع المرالذي يعيشه هؤلاء المساكين الابرياء حول العالم لكنهم حقا مصابين بالكذب والتدليس والفشل وممكن حتى المساومه, لانهم لا يقروا في ادانة ووصف هذه الجماعات الاسلاميه  المجرمه بانها خلايا سامه سرطانيه يجب استئصالها وباسرع ما يمكن حفظا على منع تدمير المجتمع ونشر التخلف والعوده للرجوع للحياة البدائيه والني كانت سائده في الجزيره في يدايات ظهور دين السيف والقتل. هؤلاء الناس البريطانيين والاوربيين عندهم خوف كبير وعميق وحتى سخيف من الكلام وبصراحه عن هذه الجرائم البشعه خوفا من اتهامهم بالعداء للاسلام بالرغم من معرفتهم بحقيقته الجليه بانه دين الارهاب الاول في العالم ويعمل على عدم نشرالسلام ومحبة الاخرين.
انه واقع حزين ومؤلم ومستقبل ليس هناك اي خيط او بريق امل للخيرالقادم طالما هؤلاء  القتله بسرحون  ويتحركون ويرعون بعنايه واضحه وكيفما ارادوا. ام  ان كذبة التسامح اضحت مكشوفه...التسامح مع من...مع القاتل وبيده سيفه البتاراو مع الضحيه المسكين المجبرعلى الرحيل وترك بلده ومسقط راسه وقلبه يزداد  ايماننا  بالرب يسوع وبمبادئ الكنيسه المباركه ولا يحمل الضغينه والعداء لاي كائن ولان مبادي الحب والسلام هي مبادئ يسوع والكنيسه العميقه والمفعمه السلام ومحبة الاخر هي راسخه في قلوبهم الطاهره.
اينما يحل المسيحي على وجه الكره الارضيه فهو قدوه في كل مجالات العمل والحياة. وهو يحب ان يؤدي عمله  بصوره مثمره فهو موهوب مخلص دؤؤب مبدع لا يغش ولا يخون صادق نزيه امين يحمل كل صفات الخير والابداع وحبه عضيم لاكتساب المعرفه ومتايعة التطوروالسمو والرقي في كل المجالات. يحترم تفسه لكي يحترمونه.
. لذلك فان شعبنا المسيحي المبارك لا ولن ينقرض وانما ينتقل موقتا الى مكان ثان يا بشار الورده.
------------------------------------------------------------------------------
متابعه للموضوع اعلاه
اساسا استخدام تعبير انقراض هنا غيرمناسب تماما
لان الانقراض هو مصطلح علمي بايولوجي معناه نهاية وجود او الموت 
Extinction
 ويعرف بانه هو نهاية وجود ام موت كائن حي ما او مجموعه من الكائنات الحيه والتي تدعى هذه الحاله بالانقراضات الجماعيه وهذه الحاله لم ولن تحصل للمواطنين المسيحيين في العراق ولا في اي مكان على الكره الارضيه. والحقيقه ان نصف مسيحيي العراق قد هاجر مرغما.
اقول هنا مغادرة مسيحيي العراق وليس انقراض بسبب اعمال العنف والترويع على الوجود المسيحي والذي يستمر وجوده في هذه المنطقه منذ ما يزيد عن 14 قرنا فقد احتل مكانه رائعه في خلال الانجازات وفي نشر المعرفه ونشرروح الاخوه والمحبه قي المجتمع. حيث ساهم المسيحيون وعلى المستوى الفكري في مشروع التحرر من الهيمنه العثمانيه اضافة  الى المستوى العملي والتنظيمي. حيث حفظت اديرتهم العامره وكنائسهم المباركه كتب التراث العربي مثلما حافظوا على اللغه العربيه وكانوا هم من يتولى تدريسها وذلك في معارضه للعثمانيين الذين كانت هويتهم القوميه التركيه هي السائده في كل تلك الفتره. ولاسيما في عهد الخليفه المامون نجل هارون الرشيد كان عطاء وعمل المسيحيين عظيما وبالاخص في بغداد والتي ازدهرت ازدهارا رائعا وعلى يد المسيحيين وعلى اثرها سميت بغداد ب ( عاصمة الرشيد ) على اسمه هارون الرشيد.
المتعصبين المسلمين لم يقرؤا ولم يفهموا تاريخ المسيحيين العرب القاطنين وان قرؤا ذلك فان قرائتهم كانت مغلوطه وناقصه. فقد كان جميع المسيحيون وباستمرار يضعون الانتماء الوطني فوق الانتماء الديني مع اعتزازهم بتاريخهم وثقافتهم وخصوصيتهم بعكس الاخرين الذين كانوا يحكمون البلد باللامساوات والتهميش قانونيا واجتماعيا ولاسباب اقصاء متعمد او تهميش لئيم. وهي نزعات استبداديه واستعلائيه تعصبيه باسم الدين كوسيله للهيمنه.
استمرار نشاط المطران الورده المتميز                                                       
ولمتابعة هذا الموضوع الحيوي فقد صدربيان جديد بهذا الخصوص بتاريخ 30-05-2019 ذكر فيه الكاردينال فنسنت نيكولس رئيس اساقفة الويست مينيستريقول فبه بان الحاجه ملحه جدا وتمثل الى اعادة بناء البلدات والقرى في سهل نينوى العراقيه والتي دمرها عدو الانسانيه المجرم ( داعش) , وكذلك العمل على اعادة الثقه بالامن والامان والابقاء عليها في تلك المنطقه. واستمرار الضغط الرئيسي والمتابعه المستمره على كل الحهات لكي تسود الثقه ويسود البناء وعودة الحياة الى تلك السهول.
ومعروف ومنذ ما يقارب الفي سنه على كيفية حياة المسيحيين في تلك البقاع يذكر الكاردينال نيكولس نحن متحدون في الصلاة والعمل لدعم المسيحيين والاقليات الاخرى في تلك المناطق في سعيهم لاعادة بناء واستقرار حياتهم .
جائت رسالة الكاردينال في اعقاب لقائه الاسبوع الماضي  مع المطران النشط الورده والذي كان في زيارة لندن بدعوه من الجمعيه الخيريه الكاثوليكيه (عون  الكنيسه المحتاجه) والتي قدمت مساعدات انيه ورعويه ضروريه للمسيحيين للمحتاجين والمضطهدين في اربيل واماكن اخرى كالسكن-التعليم-الغذاء- الدواء.

 نشاط  المطران الورده والعالمي المؤثر                                                               
كان  المطران ورده قد طلب من وزير الخارجيه  البريطاني جيرمي هانت مساعدة المملكه المتحده  للمسيحيين المستهدفين وباقي الاقليات كذلك دعى الحكومه البريطانيه الى حث الحكومه العراقيه على حماية وجود الاقليات التي انخفظت اعدادها بشكل كبير وملحوظ.
 وانا اؤكد شخصيا هنا بانني اكره تصنيف المسيحيين كاقليه في اوطانهم السبب وبوضوح شديد هواستصغار لدورهم في اطار نظره موروثه لئيمه وكذلك لقلة عددهم واخرى لدينهم وثالثه للامتداد الديني في الغرب والرابع والسخيف والمضحك بالتشكيك بولائهم بل وان البعض يعتبرهم طابورخامس ولا سيما في الازمات وتفسرانفتاحهم ودعواتهم للحداثه والتنوير وكانها واجهات للنفوذ الغربي, وهناك مع الاسف الشديد من يعتبرهم كخلايا نائمه وارهابيه توظف حسب الحاجه.
هذه النظريات والافكار السقيمه تقلل من شانهم وتهمل من قيام المسيحيون في دورريادي ورائع ومتميز وكقدوه على مر التاريخ في هذه المنطقه.بالحقيقه المسيحيون كانوا قد سبقوا المسلمين في سكن هذه المنطقه. بل وان جذورهم تمتد وتسير الى ما قبل ذلك وبكثير جدا.حيث ابدعوا في نمو حضارتها وثقافتها وانتشارها وتفاعلاتها لاحقا سواء مع شعوبها او مع الهجرات الوافده اليها.
 ولد المسيح الرب في الشرق وفي مدينة بيت لحم ونشأ وبالتحديد في مدينة الناصره وهو يسوع الناصري وامه العذراء مريم المباركه. فكيف يصح ان ننسب نحن المسيحيين الى الغرب. والمسيح الرب جاء اساس ليدعو لنشر السلام والمحبه في العالم اجمع ولعبادة الرب الواحد الاله.
السيد المسيح هو شرقاني الولاده والتكوين واساسا هو شرقيا وليس غربيا.هو قائد ومرشد اجتماعي قبل ان يكون نبيا ومبشرا ومعلما صالحا وصاحب اخلاق ومبادئ ساميه.
ذكر الكاردينال نيكولس (رئيس مؤتمر الاساقفه الكاثوليك في انكلتره وويلز) قال منذ زيارته للعراق عام 2015  واستظافة المطران الورده له كانوا قد قاما بزيارة العديد من المخيمات لللاجئين في اربيل والوقوف على حالتهم محنة المسيحيين والاقليات الاخرى المضطهده في تلك الاراضي. فقد تعمق القلق والخوف لما وجداه هناك من صور حزينه ومؤلمه ولا انسانيه.
لقد انخفض عدد المسيحيين بالعراق وبشكل كبيرجدا عما كان عليه 2003 والذي كان يقدر بمليون ونصف المليون نسمه مما اثارالخوف والريبه على ديمومة واستمرارالمجتمع المسيحي في العراق. وكما جاء في وسط الاخبار الوارده والزيارات التاكيديه عن الاباده الجماعيه التي قام بها ابطال الارهاب الاسلامي الداعشي ضد الاقليات هناك.
قدم المطران الورده شكره وتقديره للكاردينال وبقية الاساقفه اللذين زاوا  العراق لدعم المجتمع العراقي. وقال الورده:اقدم شكري الجزيل على اهتمامه الكبير والانساني وحكمته وصلواته القلبيه المخلصه للاقليات العراقيه المستهدفه  وللعمل الجاد والكفاح من اجل استمرار وجودنا في ارضنا العتيده. وقد اوضح المطران الورده الحاجه الضروريه والملحه لمساعدة المسيحيين الراغبين بالبقاء بالعراق حيث ادلى بشهاده صارخه وحقيقيه وواقعيه خلال زيارته لوزير الخارجيه البريطاني في لندن الطلب بمراجعة مستمره لمشكلة  اضطهاد المسيحيين والاقليات في العراق. وتحدث كذلك في البرلمان البريطاني قي اجتماع نظمته الجمعيه الخيريه الكاثوليكيه (عون الكنيسه المحتاجه) وهي التي تقدم مساعدات مستمره للمسيحيين النازحين وباقي الاقليات ممن وصلوا الى اربيل  واماكن اخرى في الغذاء والدواء والمسكن والتعليم. جائت تلك الاهتمامات وبعد ان  بدأت المجتمعات تنمو وتزدهر برجوع الناس الى بيوتهم وديارهم ومزارعهم بعد الطرد الابدي انشا الله لداعش السرطاني السام.
يستمرحاليا اعادة بناء المنازل والكنائس والاديره والمراكز والمباني الاجتماعيه لبدء بتقديم كل الخدمات الضروريه للحياة الطبيعيه كالتعليميه والامنيه والصحيه ومراكز الشباب. والمفرح هو ولحد الان عاد الى المنطقه ما يقارب نصف العائلات التي طردها السرطان داعش في عام 2014.
تحيه من الاعماق لكل تلك الجهود الانسانيه الرائعه لعوده الحياة الاجتماعيه حول الكره الارضيه بعد زوال السموم الداعشيه السرطانيه والارهاب والتي تعمل ضد الخير ولتتكاتف النفوس الطيبه لخدمة البشريه المحتاجه ولنشر السلام والمعرفه والمحبه حول العالم

 


6
يا سيادة المطران بشار ورده...نحن مستحيل ان ننقرض...بل نغادرمؤقتا مواقعنا خوفا على ارواح اطفالنا وعوائلنا وارواحنا.
اذهلني تصريحك  الاخير حسب ما اورده مراسل البي بي سي فرانك غاردنر.
قلت سيادتك فيه  بان مسيحيي العراق  على وشك الانقراض! لماذا تلوم الزعماء المسيحيين  البريطانيين بالاخفاق في مجابهة ذلك الامر والعمل بما يكفي للدفاع عن ابناء شعب العراق الاصيل؟ كان الواجب عليك ات تبقى بطلا وشجاعا وصريحا وتلوم الزعماء العراقيين وهم المسؤلؤن على المحافظه على ابناء الوطن؟ لماذا تطلب من اخرين يسكنون على بعد الالاف الاميال عن بلدك وارضك لكي يتحكوموا ويرعوا ابناء بلد اخر ليس لهم اية سلطه فيه.
مستحيل ان ننقرض نحن وانت واحد يا سيادة المطران ونحن نحمل ديننا المسيحي وللابد وبصدق في قلوبنا ووجداننا وخلايانا,هذا الايمان الصلب الذي لا يتزعزع ويزداد قوة وعمقا لمجابهة هذه الجماعات المجرمه والاثمه والدخيله والغادره والقادمه من داخل وخارج الوطن.
 هذا الجرم والاضطهاد المنظم والمستمر ضد المسيحيين وباقي المواطنين العراقيين ناجم عن الاجرام الاسلامي الارهابي البغيض, انهم عشاق القتل والسلب واستعمال السيف بدل من استعمال العقل والبناء ونشر الخير والمعرفه لانهم  اعداء الانسانيه والحياة.
انه لامر محزن ومقلق, المسلمون ليس لديهم اي منجزيقدمونه للبشريه سوى التفنن باستخدام السيف والقتل والهدم.عشرات الكنائس المباركه كانت موجوده ومنتشره بالعراق في الموصل وحتى في النجف وكربلاء,الكنيسه العراقيه المباركه  وهي ومن اقدم كنائس الدنيا. العالم كله يعرفها وقد شاهدها وبكى عليها لهدمها بمعاول الاسلامين الهادامين المقتدرين على التخريب والتهديم.
دعهم يهدمونها لانهم جهله ولا يعرفون للحضاره والجمال والانسانيه اي معنى, فقط تولعهم وحبهم للقتل والهدم والبعثره. المؤلم ان الناس الطيبين المسيحيين الاصلاء في ارضهم قد طردوا  وقتلوا واغتصبوا على ايدي هؤلاء الحفنه المجرمه المارقه فتركوا هؤلاء المساكين منازلهم وممتلكاتهم وعملهم وتجارتهم وحفظا على حياتهم وحياة عوائلهم وللمحافظه على ثمرة حياتهم بعد عرق وجهد كبيرين عبر سنوات عملهم المضني.
العجيب ان الزعماء الكنسيين والسيا سيين حول العالم يدركون ومتاكدين بالواقع المر الذي يعيشه هؤلاء المساكين الابرياء حول العالم لكنهم مصابين بالكذب والتدليس والفشل وممكن حتى المساومه, لانهم لا يقروا في ادانة ووصف هذه الجماعات الاسلاميه  المجرمه بانها خلايا سرطانيه يجب استئصالها وباسرع ما يمكن حفظا على منع تدمير المجتمع ونشر التخلف والعوده للرجوع للحياة البدائيه والني كانت سائده في الجزيره في يدايات ظهور دين السيف والقتل. هؤلاء الناس البريطانيين والاوربيين عندهم خوف كبير وعميق وحتى سخيف من الكلام وبصراحه عن هذه الجرائم البشعه خوفا من اتهامهم بالعداء للاسلام بالرغم من معرفتهم بحقيقته الجليه بانه دين الارهاب الاول في العالم ويعمل على عدم نشر السلام ومحبة الاخرين.
انه واقع حزين ومؤلم  ومستقبل ليس فيه اي خيط او بريق امل للخير القادم طالما هؤلاء  القتله بسرحون  ويتحركون ويرعون بعنايه واضحه وكيفما ارادوا. ام كذبة التسامح المكشوفه...التسامح مع من...مع القاتل وبيده سيفه البتار او مع الضحيه المسكين المجبر على الرحيل وترك بلده ومسقط راسه وقلبه يزداد  ايماننا  بالرب يسوع وبمبادئ الكنيسه المباركه ولا يحمل الضغينه والعداء لان مبادي الحب والسلام هي مبادئ يسوع والكنيسه العميقه والمفعمه السلام ومحبة الاخر هي راسخه في قلوبهم الطاهره.
اينما يحل المسيحي على وجه الكره الارضيه فهو قدوه لعمل مثمر لكنه مخلص دؤؤب مبدع لا يغش ولا يخون صادق نزيه امين يحمل كل صفات والانانيه وحب التطور والسمو والرقي يحترم تفسه لكي يحترمونه.
لذلك فانه لا ينقرض مطلقا وانما ينتقل الى مكان ثان يا بشار الورده

 
 


7

احبائي
اسرة تحرير عينكاوه الرائعه
قيامه مبارك فيها كل الخير والفرح لقيامة
الرب يسوع له المجد
تحياتي
د. خالد عيسى
هولنده



قدم اليوم رئيس الوزراء عبد المهدي تهنئه عجيبه بيوم القيامه للمسيحيين العراقيين

والصحيح هو عيد القيامة المجيد للرب يسوع منتصرا على الموت والشيطان

شكرا لهذه التهنئه الرقيقه والطيبه وغير المتوقعه من شخص مسؤل متعلم وسياسي  غيرمدرك للامور العامه والبديهيه

يوم القيامه اساسا يمتاز بتفجر البحار وتنتقل الجبال وتتساقط النجوم وتكسف السماء وتزلزل الارض مخرجة ما فيها من اثقال.تحدث فيه ايضا سلسله من الظواهر الكونيه العجيبه والتي تدل على بدء مرحله جديده من حياة الخلق...تنتهي فيها مرحلة الحياة الدنيا لتبدا الحياة الاخرى...حيث هناك الحساب والجزاء. في هذا اليوم يستعد البشر لملاقاة ربهم...فيبادرون للاعمال الصالحه والتي تكثر فيها الحسنات والفضائل...ولو جائت متاخره...ولم يعد هناك مجال للندم

يوم القيامه فيه تنتهي حياة الخلائق ويخرجون من قبورهم حفاة عراة يقفون فيه امام ربهم العادل...وقد وصف الله يوم القيامه باوصاف عديده ومخيفه تدل على عسره وطوله ومشقته

ايها النسيج العراقي الاصيل تقبلوا تمنيات عيد المهدي القلبيه الخالصه...وادعو له بكل صدق ان يكون من اصحاب الحسنات والاعمال الكريمه والطيبه لياخد جزائه الذي يستحقه بجداره
بارك الله فيك يا عبد المهدي....لو ساكت هوايه احسن لك....بس كول نسيت ما ادري مثل علاوي
...

8
نيوزيلندا والبلدان الاسلاميه
                                           
يدرك كل من تابع إدارة السيدة جاسيندا لوريل أردرن رئيس وزراء نيوزيلندا للأزمة الناجمة عن المذبحة الإرهابية البشعة التي ارتكبها يميني متطرف في مسجدين بمدينة "كرايست تشيرش"، أنها نجحت في تحويل هذا التحدي الأمني الكبير إلى ما يمكن تسميته بأنجح حملة سياسية واعيه وذكيه تنفذها دولة في السنوات الأخيره.
يعترف العالم وبصدق أن الشعب النيوزيلاندي متسامح مثل شعبه و رئيسة وزرائه .. ولكن لم يقل لنا ما هو سر هذا التسامح ؟ اما في دولة الخلافة الإسلامية الارهابيه البشعه والمنقرضة إلى غير رجعة  قام تنظيم تلك الدولة المارقه بقتل وحرق ليس خمسون شخصاً من الأقليات بل ألوفاً وسبى نسائهم وتم بيعهن واغتصابهن.
فكيف تعامل جمهور الذين آمنوا بالدوله المارقه مع هذا الحدث؟  كانت بإدارة الظهر .. بينما في نيوزيلاندا لبست النساء الحجاب _نقطة ضعف الذين أمنوا_ وقرأوا في البرلمان آيات من كتاب المسلمين ورفعوا الآذان. وتعلمت رئيسة الوزراء هناك حتى السلام الإسلامي وبدأت حديثها بالسلام عليكم .. ولكن  لا احد يقول لنا لماذا هذا التصرف الحضاري الراقي كما يسميه وهو كذلك .. فليسمح لنا أن نقوله نحن : لأن ثقافة ذلك الشعب هي ثقافة راقيه تحترم الإنسان وتعتبره اساس ومركز الثقافة العامة. وبعد الإنسان كل شيئ ثانوي .. لذلك شاهدنا هذا الإحترام والحزن البادي على وجه رئيستهم والشعب ايضا .. بينما ثقافة الاخرين الذين امنوا بالسيف كانوا يرضعونها مع الحليب لصغارهم تقول ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى القربى بعدما تبين لهم أنهم من أصحاب الجحيم.. هذه ثقافة دينية متخلفه تمنع أي تعاطف مع الأقليات في بلادنا والعالم.
 والإمام الذي تكلم عن المحبة والاحترام يعرف ذلك أكبر شيخ وأصغره يعرفان ذلك وبحق يعرفها كل البشر الواعي أيضا.. ولكن التي لا تعرف هذه الثقافة ولحسن حظ هي تلك الجالية الإسلامية هي تلك الرئيسة التي بكت على أشخاص يعلمهم دينهم أن لايستغفروا لها إن هي ماتت .. ولكن أعتقد أنه حتى ولو عرفت الآن فثقافتها العلمانية الإنسانية لا تسمح لها بتغيير موقفها .. فهل يتعلم الذين آمنوا من هذا الدرس ؟ لا أعتقد فهم يرضعون كره الآخر مع تعاليم كتابهم والشاهد على ذلك لما يحدث مع الأقليات الدينية في بلادنا من تهميش وحرمان وعدم مساواة في الحقوق .. فمثلاً عندما يتم حرق كنائس وقتل المصلين كما حصل في كنيسة سيدة النحاة ببغداد, لا نرى اية مظاهرة تنديد واحدة تخرج لدعم الأقليات كما حدث في نيوزيلاندا ،، وعلى الأقليات أن تشكرهم لإبقائهم على قيد الحياة وهم أصحاب البلاد الأصليين .

9
(يجب علينا اعمال العقل في الخبر)                                           
ابن خلدون                                                     
تعقيبي على رسالة الاخ انطوان الصنا 
                                 


اصبت بحاله لا توصف من الذهول والالم والخجل العميق عندما قراءت هذا الخبر المشؤؤم القادم من الاخ انطوان الصنا وعلى الموقع الرئيسي لصفحة عينكاوه الواسعة الانتشار والمتابعه. هنا تذكرت وبصدق مقولة الفيلسوف ابن خلدون الذكيه والتي تدين هيئة تحرير الموقع مباشرة في سرعة نشر الخبر.
اقول ليس الاخ انطوان هو المتسبب الرئيسي في المي وانزعاجي هنا فقط...لكنني ازعم وبصدق ان ادارة الموقع ورجاله الواعين والمتمرسين بالعمل الصحفي هم ايضا تقع عليهم مسؤؤلية التسرع بنشر الخبر والمساهمه بالاضرار التاليه بسمعة الكنيسه المقدسه ورجالها المباركين ورعيتها حول العالم.
حتى كتابنا المقدس يرشدنا الى الوعي والعقلانيه والذكاء في التصرف حيث يوجهنا الى اتخاذ نوع من السريه والتدابير في تعاملاتنا الخاصه حيت ان اليد اليمنى لا تدري بما تفعله اليسرى لمجارات الامور..هذه العمليه التنظيميه لم تاخذ بها ادارة الموقع مع الاسف..لكي يتم معالجة الحاله بهدؤ و رويه.
هذه الصوره القاتمه والسلبيه لرسالة الاخ انطوان الصنا سيستغلها الاخرين والمتربصين لنا واللذين يعملون اشنع وافظع الامور في العلن والسر دون رقيب او حسيب.
أحبائي عائلة عينكاوه المباركه

اكيد ستعطيكم وتضيف هذه الحادثه خبره جديده تضاف لخبراتكم السابقه لكيفية التعامل مستقبلا مع الاخبار الحساسه القادمه وبالاخص المؤثره والمفجعه والتي تؤثر سلبا وبعمق في نفوس الجميع وعلى كل المستويات...وبالاخص التي تتعلق مباشرة بكنيستنا المباركه..لكي تبقى مباركة نقية من كل عيب او دنس.
 


10
رسالة مفتوحة الى غبطة أبينا الجليل لويس ساكو المحترم
بطريرك بابل على الكلدان
تحية وتقدير وبعد
تتوارد الانباء عن جهود حثيثة تبذلونها لاعادة المهجرين الى اوضاعهم السابقة للنكبة لتمديد درب الالام اجيالا اخرى، مع كل الاحترام لمساعيكم لبقاء ولو جزء يسير من حطامنا واطلالنا على ارض الاجداد.
لكن مجريات الاحداث ومسيرة التاريخ في منطقتنا وكل المؤشرات تشير وبكل جلاء الى عكس هذه الرغبة وعدم واقعيتها.
وبالمناسبة اود درج تجربة بسيطة لايضاح الصورة امام مقامكم الموقر قررت مغادرة البلاد منذ ما يقرب من اربعين عاما وكنت وعائلتي في وضع جيد جدا.
 لكن قرائتي المتواضعة للمستقبل وجدت ان القادم من الايام لا يبشر بأي خير.
 رغم استغراب الأهل والاصدقاء والمعارف من قراري قررت ركوب المجازفة والهجرة علما ان البلد كان حينها لا يزال دولة وفق المعايير المعروفة، وكان لا يزال مبدأ الاهلية في البلاد هو الدين لله والوطن للجميع.
لننظر على مسار الاحداث منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم نجد ان التحولات السياسية والاجتماعية بأي اتجاه سارت وأي منحا اخذت ونقيم الاحداث على ضوء ذلك.
نظرة بسيطة على الخط البياني لمسار ما حدث من تحولات نرى ان المسار لا يبشر باي خير وهو بانحدار حاد نحو هاوية لا قرار لها، ومن نماذج ما جرى هو التحولات الخطيرة في المنطقة من قيام الجمهورية الاسلامية في ايران وردة فعل الذراع المقابل لها في الاسلام، والتي كان لها ابلغ الاثر على مجرى الاحداث في الوطن، وتأثير هذا التغيير على الاوضاع في المنطقة والعالم، ربما سيمتد لمئات من السنين وباتجاه واحد وهو من مصيبة الى كارثة ومسلسل الموت سيكون العلامة الفارقة للخارطة الجيوسياسية في المنطقة والعالم وأهلنا سيكونوا أول وقود تستنفذه.
مسلسل الدمار لن يتوقف وكما قيل، عقارب الساعة لن تعود الى الوراء، والمقصود السير السريع نحو الهاوية حيث عملية توحيش المؤمنين جارية على قدم وساق.
كنتيجة لما أشرت اليه قامت الحرب العراقية الايرانية التي حصدت ملايين الارواح.
 دمار هائل وحرق للثروات.
 استمرت رقصة الموت هذه تطحن الارواح 8 من السنين وكان هذا اول ثمار الثورة الاسلامية.بعد سنة من نهاية الحرب وكنتيجة حتمية لذلك حدثت كارثة احتلال الكويت ومعروفة اثارها المدمرة للجميع.
 تلى ذلك الحصار الذى قضى على الاخضر واليابس.هذا اذا تجاوزنا الحرب الدائمة على الشعب الكردي منذ سنة 1961.بعدها اكتمل المشهد بالاحتلال (ولكي لا نجرح بعض الخواطر نقول تحرير) العراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية، وهذه بدورها فتحت كل الابواب على مصراعيها امام كل قوى الظلام وعشاق الموت والتدمير الاسلامية لتختطف البلد وتقتل كل امل في المستقبل والنتيجة واضحة اليوم الى اين تسير الامور.
اذا اين هو مكاننا في البلد؟
هذا في الحاضر اما الماضي غير التليد اسوق المثال التالي: ان المرحومة جدتي عاشت في حياتها فرمانين صدرت من والي المنطقة يومها مضمونها انه وبتكليف شرعي ينص:
على المؤمنين من اخوتنا المسلمين ان يذبحوا ما تيسر من المسيحيين القذرين وهذا يسري لمدة سبعة ايام.
 اما في فترة حياتي فقد قتل من ابناء قريتي الصغيرة اكثر من 50 انسان اثناء عملهم في كرومهم او بساتينهم لتأمين ارزاق عوائلهم ذنبهم الوحيد انهم مسيحيين وسبب القتل كان اما ان القاتل اراد اكمال فرائض ايمانه او ليضمن ان الله قبل صيامه او ليتبرك سلاحه الجديد بتدشينه بازهاق روح كافر.
هنا اتساءل: ما هي الارضية التي تبرر اجتهاداتك بالطلب من التعساء للبقاء لتطول عذاباتهم واذلالهم وللاجيال القادمة لماذا هذا التلذذ بالالام.؟
لا تكرروا ما فعله باطريرك القسطنطنية قبل النكبة الكبرى عندما عرض عليه بابا الفاتيكان المساعدة لانقاذ الموقف اجاب هذا بانه يفضل العمامة الاسلامية على تاج البابا.
لا تسيروا على خطى سلفكم الذي لا يوجد في فترة رعويته المشؤومة ما لا يخجل منه كقوله دون ان يطلب منه احد في ايام بريمر انه ليس لنا مشكلة من تطبيق الشريعة الاسلامية، اضافة الى امور اخرى في التذلل، ليس القصد من هذه الاشارة نبش القبور لكن فقط لزيادة التأني والحذر في ممارسة المسؤلية.
والنتيجة لا تحتاج لايضاح انه بعدها لم يبقى مسيحيا واحدا في اسطنبوله التي ولدت ملبية رغبته في تفضيل العمامة المباركة، والى نفس النتيجة نحن سائرون كاحدى بركات ادارة الكنيسة للشؤون الدينية والسياسية للامة الكلدانية منذ دخولنا المسيحية، والخط البياني لوجودنا هو ذا اتجاه واحد هو الانحدار الى الهاوية بسرعة تفوق سرعة الصوت.
الكل يعلم ان البلاد سائرة الى المزيد من التدهور.
 الدليل على ذالك 3 دورات انتخابية قادت الى نفس النتائج فأين المرتجى سيدي الجليل وما نشاهده من المسيرات المليونية سيرا على الاقدام من كل حدب وصوب وهم حفات وبامعاء خاوية. الى مقابر وما اكثرها، معظمها وهمي وغير مؤكد محتواها وهذا الامر هو على مدار السنة وبتمويل وادارة الحاكمين، فأي مستقبل يرتجى لبلد هذه عقلية ساكنيه.؟
البلاد مقبلة اجلا ام عاجلا لتطبيق ما يسمى شرع الله والانسان سائر الى مزيد من التوحش، فماذا ستقول عند حدوث مايلي:
ربما سيحن شركائنا في الوطن الى العمل بالحديث الشريف انه لا دينان على ارض السواد.
الم تقرأ من مآذن الجوامع في بغداد قبل سنين فتوى تطلب من المسيحيين بالمغادرة وتحث المسلمين على عدم شراء دور واموال النصارى لانها في الاساس ملك لهم.؟
فمن يضمن لك عدم تكرار كل هذا او اكثر وما يبدو واضحا ان شركاء الوطن مصرين على الموت في الاسلام اليوم قبل غد.
وحين اكتمال العمل بالثوابت الاسلامية ماذا سيقول سيادتكم الكريم:لشاب من اهلنا يخرج صباحا الى مدرسته وتعترضه مفارز او ميليشيات الامر بالمنكر والنهي عن المعروف وتقول له ان هندامك يتعارض مع شرع الله او ان تشكيلة شعرك هي الاخرى تمثل كل الكفر وتهشم جمجمته وتبعثر مخه على ارصفة الشوارع كما فعلوا مع شباب الايمو.؟
ماذا يكون عزاؤك للمكلومة والمفجوعة والدته او زوجته.؟
ماذا ستقول لعائلة الفتاة التي ستختطف عند خروجها من المدرسة هذا ان وجدت مدرسة واغتصبت واقتيدت الى المحكمة الشرعية ويعلن انها دخلت في دين الله كما يحصل كل يوم على ارض الكنانة وعلى بركة الله والدولة.؟
كيف ستعزي العائلة التي تقاد الى ساحات الجلد لان جارهم المؤمن رفع سماعة الهاتف وابلغ مفارز الموت انه سمع صوت موسيقى لديهم او انهم يستمعون الى بعض من اغاني فيروز الخطيرة جدا والمحرمة شرعا؟؟؟
ماذا سيكون رد فعلك او احاسيسك عندما يسحل شاب في الطرقات لانه قبض عليه بالجرم المشهود وهو يبسم في موسم عاشوراء او ذكرى غياب احد الائمة وهم بالمئات ما شاء الله.؟
من الذي سينقذ شابا مسيحيا من ايدي مفارز الموت متهم بجرح مشاعر الصائمين في شهر رمضان وقد اخذ بالجرم المشهود وهو قد نسي العلكة في فمه؟
ماذا ستقول لعائلة منكوبة لان الزبال ابلغ أولياء الامر بأنه عثر في نفاياهم على قصاصة جريدة مكتوب عليها اسم شخص يحمل اسم نبي الرحمة وهم بالملايين وتدان العائلة بالجحود وازدراء دين الله ويحكم عليها بالجلد ثم الرجم ثم الحرق كما كما جرى مؤخرا في باكستان الديمقراطية جدا ومن قبلها سودان العزة والرخاء.؟
ماذا ستقول عندما يساق الاكليروس من معابدهم متهمين بتلويث لفظة الجلالة والتي لا يجوز لغير المؤمن بدين الله التلفظ بها، ويساقون الى لجان الرجم في احتفال عام في الساحات العامة، وتحرق كنائسهم كما حصل في ماليزيا بأمر من محكمة رسمية كانت قد اصدرت امرا قضائيا بذلك؟
ارجو من غبطتكم التفضل بالاجابة على تساؤلاتي التي ترى وبكل وضوح قتامة القادم من الايام
.ما هي ضمانتك بان شركائنا في الوطن لن يعودوا لتطبيق ثوابت الشرع المتمثلة بالاساسيات الدينية والمثبتة بالدستور الا وهي:
الجزية اولا (غير محدد مقدارها، تحديدها متروك لمزاج الامير وشهيته) ثم اسلم تسلم ثانيا ثم جز الرقاب ثالثا كما جرى منذ 1400 سنة متى ما امكن الى ذلك سبيلا.
وكل ما ذكر اعلاه سبق وان حدث وعلى مدى ايام حكم دين الله وليس من الطبيعي ان لا يتكرر في قادم الايام.
سيدي المبارك ان مخزون الشر في هذا المستودع لا قعر له. وان المعادلة لا يمكن ان تستقيم ما دام اللص والغازي اصبح صاحب وسيد الدار ومالكها تحول الى شحاذ ذليل.
بعد ما تقدم والاهم من كل شيء لنفترض انهم تمكنوا من البقاء. أسئل سيادتكم كيف سيؤمنون رزقهم في الوقت الذي تكون كل دوائر الدولة مرهونة للمؤمنين.
 وأما قطاع الخدمات فانه محظور عليهم ونتذكر الحملة التي شىنتها القوات المسلحة على المطاعم والنوادي ودمرت ما بها في بغداد وهذا ما فعله الغوغاء المؤمنين في كردستان ايضا اضافة الى سيف الجزية المسلط على رقابهم اضافة الى سوق الناس وجلدهم كالبهائم خمس مرات يوميا وتتوقف كل حركة الى ما يسمى الصلاة فكيف السبيل لتأمين خبزنا كفافنا اليوم، وما نوع الحياة الاجتماعية والحريات الفردية في مثل تلك الظروف، سؤالي هل تستحق حياة كتلك ان تعاش؟
(برأي الموت نعمة قياسا لذلك النمط من الحياة).
يحزنني ويجرح كبريائي ان اقرأ باستمرار استجدائاتكم على ابواب من لا يستحق ان يحل خيط حذائكم، وكل مرة تجدون انفسكم مخذولين.
لان الذي تطلبه من اولئك لا يوجد لديهم.
 قال المعلم الصالح كل يعطي ما لديه.
 ان ما لديهم هو ما قدموه حتى الان فلماذا تزيدون من درجات الاذلال؟
والانكى والامر هو انضمامك الى جوقة المرددين بالقول: ليس هذا هو الاسلام.
 يا للاسف، اذن ماذا هو...؟
ومن هو ان لم يكن كذلك؟
 كان يمكن القول: هذا لا يمثل كل المسلمين لان بينهم الملايين لا تزال جيناتهم تحمل صفات انسانية لم تمحيها البداوة.
يا لعجبي لهذا التبرير!
سيدي الجليل
 احزنني جدا حضورك ما يسمى ندوة التعاون والتعايش بين ما يسمى الاديان والذي عقد في فينا عاصمة النمسا بمبادرة من مملكة الشر.
اذ كان الاجدر بك ان لا تسقط في هذا الفخ.
ان مملكة الظلام تبادر لهكذا نشاطات كلما شعرت بأن هناك احتمال لردة فعل من العالم الحر على جرائم المؤمنين.
 فأنه اجراء استباقي لامتصاص ردة الفعل والهاء العدو بالكلام الفارغ والسفسطة الغير المجدية.
فما الذي نتحاور عليه او حوله.؟
ماذا في نشأتنا وتربيتنا وتعليمنا وايماننا؟
ما الذي يطلبونه منا تبديله او تصحيحه لانه ينال منهم او من غيرهم.؟.
تعلمنا ان نحب اعداؤنا، فم الذي يطلبونه منا؟
متى هاجم احد منا فردا لانه منهم؟
متى هاجمنا مسجدا وهدمناه او حرقناه كما يفعلون يوميا بهدم وتفجير الكنائس بمن فيها في كل مكان واينما تواجدوا؟.
المشكلة هي في جيناتهم ونفوسهم وفي كتبهم وتعليمهم وسيرهم وماضيهم وكل شيء فيهم يرمز للموت، حتى افراحهم هي بالسيوف.
كان استجدائك منهم بغير محله لان اركان ايمانهم تمنعهم من الاستجابة لتوسلاتك.
 لهم عيون ولا يرون ولهم آذان لا يسمعون.
 ولهم عقل وهو في اجازة مدى الحياة
سيدي الجليل
نقلت الاخبار ايضا ان كنا وعصابته قاموا بزيارتك املي ان لا تكون هذه الزيارة المشوؤمة للتعاون لسد ما تبقى من ابواب النجاة والرحمة امام المعذبين والمهانين من اهلنا.
سيدي الجليل
 والكلي الاحترام
بدل ان تستنزفوا قواكم في اقناع الدول التي تفضلت مشكورة وباحساس انساني ان تتبرع بمد يد العون لتخفيف معانات اهلنا بفتح ابوابها لاستقبالهم، نجدكم تطالبونهم بغلق كل ابواب النجاة امام اهلنا التعساء والمبتلين بالولادة التعيسة في المكان الخاطيء وهذه خطيئة سوف لن يرحم التاريخ لمن يتسبب بها.
كان المؤمل والمنتطر منكم ان تكونوا في مقدمة الالاف من شعبكم في رحلة الخروج من العبودية وكانت الاجيال اللاحقة ستخلدكم والى الابد باضافة سفرا جديدا على اسفار الكتاب المقدس بعنوان.
الخروج الثاني.كانت فرصة ان تدخل التاريخ من اوسع ابوابه مبجلا ممجدا وبانكم الراعي الذي انقذ شعبه من العبودية والهلاك حيث كانت كل المناخات الدولية ملائمة لذلك.لكن والمرارة تغمر قلبي انكم لم تتعاملوا مع الظرف التاريخي كما كان المرتجى من سيادتكم.
 الراعي الصالح يحب قطيعه ويفعل كل ما بوسعه لاسعاده. ورخائه وأمنه وسلامته ومستقبل اجياله.
لقد قيل في الكتاب المقدس
اذا رفضتم من بيت فانفضوا غبار احذيتكم في عتبة دارهم واخرجوا منها.
سيدي الجليل
كان المنتظر منكم ان تأخذوا بيد شعبكم الى شواطئ الحرية والامان والحياة وتكون موسى العصر الذي قاد شعبه اسرائيل الى الحرية والخلاص من العبودية.
 حتى لو كان الثمن وفي أسوأ الاحوال فناء الجيل الحالي ولكن ضمان المستقبل للاجيال القادمة.
معلوم لديكم ان اللذين خرجوا مع موسى جلهم قضوا في الصحراء ولم يبلغوا المرتجى حيث ان المسيرة طالت اربعون من السنين.
لكن حضوض اهلنا اليوم كانت غير ايام موسى وكانت فرص الحياة والخلاص قاب قوسين او ادنى مع بعض الصعاب، وللحرية ثمن يجب على من ينشدها ان يدفعه وبفرح.
هل يعلم سيادتكم المبارك ما يقوله ابني البكر لي اليوم انه دوما يردد على مسامعي انه واخوته مدينين لي بحياتهم لاني وحسب فهمهم ان الحرية والتوفيق في الحياة والسعادة التي ينعمون بها هي بفضل اني اخرجتهم من دار الموت الدائم الى دار الحياة التي تستحق ان تعاش.
لا تزال فرصة تصحيح المسار لم تنفذ بعد اذا توفرت الارادة والشجاعة للاقرار بخطأ ما جرى والاعتذار لمحبيك والأخذ بيد شعبك في مسيرة ليست بنزهة او سفرة سياحية لكنها انتفاضة تؤكد ارادة حب شعبنا للحرية والكرامة الانسانية وعشق ابدي لصنع الجمال.
كما فعل اجدادنا العظماء في معجزة الجنائن المعلقة واسوار بابل الرائعة الجمال .
والارث الضخم من المعارف والعلوم والاداب الذي اهدته للانسانية وبكل سخاءعاصمة الزهو والمجد الازلي بابل.
نعم بابل التي سيظل اسمها ممجدا وعلى كل الشفاه وعلى مدى الازمنة ما دام على الارض نفس ينبض بالحياة.
سيدي المبارك
أخيرا استميحكم عذرا على جرئتي لكن اعلم ان حصافتكم تدرك مقدار الالم الذي يعتصر قلبي على ما آلت اليه الحال وما سيأتي من الكوارث في القادم من الايام.
أتوسل اليكم ان تقرأوا ايقاع الزمن بذهنية منفتحة وبصرامة الاحكام العقلية لا بحمى غليان العواطف التي لم تكن يوما على جانب الصواب.
البلاد في طريقها الى هاوية لا قعر لها.
 أجدني ملزما لهذه الصرامة اخلاصا للحقيقة.
مع كل محبتي واحترامي سيدي المبارك.
هذه توسلات ولا اتردد في التوسل اذا كان ذلك سيمنح الحياة الحرة لانسان واحد على الارض لان هذه الصرخة تصدر من قلب غزاه حب الانسان الى اخر نفس تنعم به الطبيعة اليه، اكرر محبتي وتقديري واعتذاري على اية لفظة لم اكن موفقا بها في مخاطبتكم .
 واختتم بالكلمة الحية ابد الدهر:
لا تدينوا لكي لا تدانو

تحياتي
 


11
ليس غريبا
 ان تكون كنيستنا المباركه
 ام حنونه وحاضنه لاولادها
وهذه هي من صميم رسالتها
 في تجسيد مبادئ وقيم ومحبة انجيلنا المقدس
تجاه ابنائها.
المباركين
لكنني خائف ومتوجس جدا
من الحاله الامنيه الهشه والغير مستقره اومضمونه
عند عودة هذه العوائل الضعيفه والطيبه
 

الذي اود ان اقوله

 لابينا المبارك ساكو
بالمقابل
امنح
مبالغ تذاكر السفر لهؤلاء المؤمنين
ليستفادوا منها هم وعائلاتهم
وكذلك ليبقوا
ضامنين ارواحهم في لبنان الخير والسلام
كهديه سوف لن ينسونها
بمناسبه عيد صعود امنا العذراء
المباركه للسماء بالنفس والجسد

لا احد مطلقا يضمن سلامة هذه العوائل الطيبه من القتل او الحرق او الاغتصاب
عند عودتهم

ابينا المبارك
 انت بالذات تعرف حقيقة الحاله الامنيه
في شمال الوطن وفي كل انحائه
فان
اي جريمه قذره ستحصل
ضدهم ستؤلمك وتؤلمنا  جدا و بعمق
وتيعد هؤلاء الناس واقاربهم والجميع عنك عن  الكنيسه
وستعاتب عتابا لا تستحقه ابدا

ابينا المبارك
ارجوك ارجوك ارجوك
وانا
اشعر بصدق
قوة وعمق الروح القدس فيك
وبالاباء المباركين حولك
فلنتصرف
بحكمه عميقه ورويه
وندعهم يعيشون بامان في لبنان الامان
الى ان يجدوا مكان الامان الدائم

وليرفع فخامة ميشيل عون الغرامات عن جميع المهجرين
العراقيين الموجودين هناك
عنذاك
تكون نفوسهم
مفعمه بالراحه والفرح وبالامان
ويتقوي الالتصاق والانتماء
لكنسيتنا المقدسه
وللارض الطاهره
التي تحويهم الان.

سابقى متابعا للقادم السعيد منك
لان عطاء الروح القدس كله خير ونعم


12
كان اللقاء الشبابي الكلداني الثالث
يوم 7-8-2017
 مع اليطرك ساكو وبحضور عدد من الاباء المباركين
 في شتوتكارت في المانيا
عيدا مباركا بهيا وصوره جميله
 لتفاعل الشباب فيما بينهم ومع الكنيسه المقدسه
 وتجديدا  لحضور الرب
في حياتهم
 فهو نور
يجب ان يراه الناس جميعا
. وليشاركونهم به في مسيرتهم
اي على المسيحيين ان يكونوا صورة
يسوع المسيح
لانهم نور العالم
على الشباب ان يروا النور المؤدي الى الحياة
الحقيقيه لدى
 الاب السماوي
 في شخص يسوع
اذا عاشوا للمسيح واظهروا للاخرين
 من هو المسيح
بشهادة سيرتهم الصالحه.
فان حياتهم ستكون نور يضئ لجميع اللذين
 في البيت
البيت هو المجتمع
مسكن البشر
الكنيسه والعالم
وهم
اي الشباب
.ملح الارض
الملح الذي يزيد من الاطعمه شهية
ويحافظ عليها
اي على الطعام
من التلف
فلذلك
وجب على تلاميذ المسيح
ان بطيبوا عالم الناس وليحفظوهم من الفساد من خلال التصاقهم الازلي مع الله
واذا فسد الملح
فباي شي يملح
هذا تنبيه
 على اهمية البناء القوي للذات ايمانيا انسانيا وفكريا
اي لا يبتعدوا عن الحكمه والنقاوه الروحيه والمعرفيه
ويكونوا مخلصين لله والانجيل ولانفسهم
ولمجتمعهم
فيصبحوا بحق ابناء الله

مزيدا من هذه اللقاءات
فهي ذات مفعول
معرفي فكري واجتماعي وايماني عميق



مشاركة
 البطرك ساكو في اللقاء الشبابي في شتوتكارت بالمانيا

– كل مجموعة آتية من بلد معين لها خبرة خاصة تفيد المشاركين.
– هذا الصيف شهد لقاءات شباب عديدة في القوش 550 شاب وشابة وفي كندا وهنا في أوروبا وفي أيلول سيكون في اربيل.
– أتمنى ان يتم اللقاء القادم في العراق حتى تعودوا الى جذوركم. وتحسوا بما يشعر به الشباب العراقي وتشحنوا رجاءه.
– أنكم املنا بكنيسة اقوى، كنيسة متحدة بالرغم من المسافات والاختلافات، كنيسة أكثر حضورا وتاثيرا في المجتمعات.
– انتم أيضا مستقبل شعبنا الكلداني: تمسكوا بلغتكم وتراثكم وتقاليدكم … فهو يتقدم بفضل انتمائكم وحيويتكم وثقافتكم وايمانكم ومحبتكم واسهامكم.
– ان احدى أولويات الكنيسة هي الاهتمام بالشباب – أيام الشبيبة العالمية.
– تجاوزوا حاجز الخوف! ارفعوا صوتكم كاشخاص احرار ومسؤولين وافتحوا الطرق المسدودة وكونوا وحدة وسلام واخوة.
– أهمية بناء الذات إنسانيا وفكريا – ثقافيا، واجتماعيا: تنشئة مستدامة لتقدموا خدماتكم وتستثمروا مواهبكم لبناء الجماعة والكنيسة.
– أهمية المعرفة والوعي ليكون كل واحد منكم شخصا متميزا، وليس شخصا عاديا. الحياة نعمة كبيرة لا ينبغي ان تضيعوها. كل واحد منكم هو شخص فريد.
– رسخوا فيكم روحانية عميقة ومنفتحة. الايمان ليس مجموعة معلومات نظرية ولا طقوس جامدة نمارسها، بل لقاء شخصي مع المسيح والاندماج فيه حتى يتجلى فينا. كونوا شهودا للمسيح، شهودا لشيء مختلف ينتظره الاخرون.
 هنا في أوروبا وعندنا في العراق.
– لربما من بينكم من سيدعوه الرب دعوة خاصة في الكنيسة او المجتمع.
 فالكنيسة بحاجة الى كهنة ورهبان وراهبات، ومرسلين ومكرسات. حيويتها هي باكليروسها.


13

د.خالد عيسى
هولندا
Fipronil in your breakfast- eggs & honey?

The scandal over contaminated eggs in European countries is growing. To protect customers from the toxic Fipronil, some food discounters started already pulling out all eggs from the shelves. But what about other foodstuffs like mayonnaise, pancakes and pasta, or salads containing eggs? The Netherlands Food and Consumer Products Safety Authority (NVWA) has temporarily closed down about 180 Dutch poultry farms where the fipronil content in eggs was so high that consumption poses an “acute danger to public health”. On the other hand the NVWA suggested that consumption of processed food products should not pose a health risk because most likely the fipronil is strongly diluted in such cases. Anyway consumers are worrying about Fipronil in food and strict control is required.

What exactly is Fipronil?
Fipronil is used as a pesticide to protect crops and a veterinary medicine to kill off fleas, lice, ticks, cockroaches, mites and other insects. It is not allowed anywhere near animals in the food production chain, including chicken. Fipronil is also dangerous for honey bees. To protect the endangered insects, the use of Fipronil on corn seeds has long been prohibited. According to the world health organization (WHO) Fipronil is toxic and can cause kidney, liver, and thyroid damage.



14
وزير يفضح الحكومه علانية....وهجرة المسيحيين


كان
 وزير التعليم العالي قد وجه بتوفير التخصيص
المالي للدرجات الوظيفيه والخاصه بالمسيحيين
وقد نشرهذا التوجيه
على هذا الموقع الموقر
بتاريخ 4-8-2017
 

اقول
اضطربت كثيرا من الالم عندما قرات توجيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق عيسى الصريح بتوفير التخصيص المالي للدرجات الوظيفيه الشاغره والخاصه
فقط
 للمكون المسيحي
لكي يترقى لموقع اعلى لاستحقاقه الحق والطبيعي بذلك
بينما المسلم والاخرين يترقون اتوماتيكيا
لان تخصيصات سيادتهم جاهزه و موجوده
اما المسيحي
فاذا كان محظوظا
فستوفر وزارة الماليه له المبالغ لتلك الدرجات
 ان وجدت
 بنفس هذا العام
وبدونها ستعمل وزارة الماليه
على محاولة
رصد المبالغ للعام التالي
ان وجدت في ظل هذا التقشف المرير

 لا ادري لماذا هذه التفرقه المشينه؟
الكادر العلمي والاكاديمي المسيحي والذي بجهوده العلميه المتميزه والمخلصه يستحق الترقيه والاكبار
وبكل جداره
 فهو نور وقدوة كوادرالجامعات والمعاهد العاليه المشرق دائما
واينما حل
لكن العثرات مملوءه امامه
فقط
اما اقرانه من المسلمين
 فالطريق سالكه امامهم
السبب كونهم غير مسيحيين
 انها صوره قاسيه جدا وغير مقبوله
قانون الخدمه الجامعيه فيه ثغرات كبيره  ومحبطه و غير متوازن
وهذه الفضيحه مدويه هنا
مع الاسف
والا
كيف تفسر الحكومه ذلك
بعد ان
 فضحها الوزير وبصراحه متناهيه؟
ومن الممكن جدا ان لا يتمتع ذلك التدريسي المسيحي والعالم العراقي القدير بالحصول على تلك الترقيه
لانه سيبقى اسير انتظار التخصيصات الماليه
والروتين المعقد
وقد لا تتوفر الفلوس
وتعقيدات الروتين
 هذا الاحتمال كبير ومتوقع ووارد
هذا
الاكاديمي المسيحي القدير بعد كل هذه السنوات الطويله من الحهود الجبلره بالعمل الجامعي
المخلص في البحث والاشراف والتدريس الجامعي وفي الدراسات العليا
 يكون قد وصل بعد هذا العمر الطريل
للاحاله على التقاعد
وهذا ما يجعله محبطا اكثر
ويشعر بانه مواطن حقا من الدرحه التانيه
ومسلوب الحق
لعدم حصوله على ما يستحقه من التقدير والاجلال
وبذلك
مما يدفعه حقا للهجره
بينما البطرك ساكو يحثهم على البقاء في ظل هذه التفرقه العمياء
وخيبة الامل
وهذه هي من احد اسبابها المؤثره
شكرا للوزير على هذا الفضح والتنوير
ولا ادري ماهو رد
 الحكومه الذكيه
 والبطريركيه المباركه
 حول هذه المهانه؟


15
مقترحات د. ليون برخو ....مهمات ضروريه...واجبة التطبيق
 البدء بالعمل التطبيقي

حقيقة كنت ولا زلت متمتعا ومتابعا بدراسة مقترحاتكم المنشور في موقع عينكاوه
بتاريخ 11-07-2017
والموسوم
هل سينقذ المطران سعد سيروب الكلدان في اوروبا ومن خلالهم في العالم من الضياع والزوال؟
بقلم د. ليون برخو
 
 في الواقع
ها قد وصلنا للبدء
بتطبيق
هذه المقترحات التي كان د.برخو قد قدمها هي تستحق كل الاهتمام
 والتطبيق واتمنى ان تكون خطواتنا سريعه لنجني ثمارها.
كذلك تمنيت ان اقرا هنا تعقيبات عديده ومفيده ومتخصصه
حيث هناك اعداد لاباس من الزوار الاعزاء كانوا قد تابعوا الموضوع
لكنهم لم يتركوا اي بصمه مفيده.
سيدي الكريم
حان الان وقت المبادره الحقيقه لبدء العمل التطبيقي
لمقترحاتك السديده
بعد ان وضعنا سويه كل النقاط على كل الحروف
فاصبحت الصوره كامله زاهيه ومشجعه
د. ليون
بداية
الكره الان معك
ارجوك اعداد ملف كامل يضم
 مقالك الاولي وفيه مقترحاتك المنشوره
على هذا الموقع الزاهر
I mean your main link shown at Ankawa.
بالاضافه الى كل ما شاركنا به من افكار واضافات
الجزئين الاول والثاني
وارساله الى
غبطة البطريرك ساكو
والرابطه الكلدانيه
والمطران سعد سيروب

للاستفاده والاستاناس
باارائهم حول هذا الموضوع
 وموافقتهم
للبدء بهذا المشرع الضروري
واكيدا
اذا ما تعلمنا اصول هذه اللغه
الجميله فاننا اكيدا سنحقق وباستمرار
كل التفاعل المبارك بين المؤمنين وقداديسهم وصلواتهم في كنائسنا المنتشره.
وانا علي يقين كبير
 باننا سنسمع منهم كل الدعم والاخبار المشجعه
 اتطلع لفرحه غامره.

Dr. Leon
My final request is to stay/keep in contact through emails.
Mine
karkulyka@hotmail.com
Cordially
Khalid Isa





 




16
مقترحات د. ليون برخو ....مهمات ضروريه...واجبة التطبيق
 الجزء الثاني

حقيقة كنت ولا زلت متمتعا ومتابعا بدراسة مقترحاتكم المنشور في موقع عينكاوه
بتاريخ 11-07-2017
والموسوم
هل سينقذ المطران سعد سبروب الكلدان في اوروبا ومن خلالهم في العالم من الضياع والزوال؟
بقلم د. ليون برخو
 
 
في الواقع
هذه المقترحات التي كان د.برخو قد نشرها تستحق كل الاهتمام
والنقاش وتبادل الافكار والمعلومات مع كل الاطراف الواعيه  للبدء بالاعداد الجيد والضروري لها ومن ثم تطبيقها والذي سيستغرق بعض الوقت للتطبيق.
كمدرس قديم واكاديمي هدفي دائما هو المشاركه والدعم المعنوي لاية مبادره ثقافيه تعليميه واجتماعيه يحتاجها المجتمع.
كهذه هذه والتي نحن بصددها.
ولتضيف افكار وقواعد لبناء المجتمع وتحقيق مستقبل زاهر لكافة طبقات المجتمع لجعله اكثر وعيا ومعرفة.
كذلك تمنيت ان اقرا هنا تعقيبات اكثر متخصصه ومعمقه في هذا الموضوع بالذات وليس بطرق موضوع اخر.
واترجى قلبيا من المشرفين على هذا الموقع
 منع وازالة اية مشاركه لا تخص موضعنا الرئيسي الذي نحن بصدده.
 وبدون اي زعل من الاخوه المشاركين .
حيث انه باستطاعة الجميع بنشر نتاجهم بحريه متناهيه او المشاركه بارائهم في المواقع المنسجمه مع الافكار المطروحه هناك.هنا يدخل مبدا التخصص والتركيز وعدم التشتت في الافكار
دائما التفاعلات المستمره مفيده للمحافظه على الثقافه الكلدانيه الفريده من نوعها لغتها وشعرها وفنونها تعمل على تقوية وتطوير والابقاء على
مجتمعنا الحيوي و الراقي والذي نطمح كلنا لتقويته ودعمه.

سيدي الكريم
لازلت انتظر اضافاتك
 للمقترح الاول
واكيد انك الان منهمك باعداده.

قررت بان اناقش مقترح واحد  في كل مره وساستمر بذلك لاغطيها.
الاضافات ضروؤيه ومشجعه.
اساسا لا نستطيع المضي للامام
ما لم نبدا بتعلم لغة الام لهذه الثقافه
ولانها ثقافه
مسيحيه
اساسها المسره

كما تفضلت
فيجب تعلم مبادئ هذه اللغه قواعدها والحانها
لكي نستطيع ان نحقق اقتراحاتك بالتسلسل.
واعتقد انه من الضروري جدا
هو
الابتداء بتدريس اللغه الكلدانيه وقواعدها
لانها اساس متابعة وتطبيق مقترحاتك التاليه.

في الواقع
كل عملية تعليم تتطلب توفر ثلاثة مقومات
اولا
•   المدرس او المعلم وهنا بجب علينا تهيئه
هذا الكادر المهم وبكل كفاءه ورغبه للتعلم ومن ثم البدء بالتعليم
ثانيا
تهيئة الكتاب الكلداني المراد استخدامه في عملية التعليم
ثالثا
الطلبه المؤهلين للتعليم هم من كل الاعمار والتخصصات. واعداد اماكن وجداول الدروس كل شئ يرتب في وقته.
لا مستحيل تحت الشمس
بالجهود المتواصله يتحقق كل شئ.
نحتاج الجميع لاتمام البرنامج
ونحتاج الدعم والتنسيق مع كل المنظمات والهيئات
المحليه( الرابطه الكلدانيه الفتيه)
 والعالميه( اليونسكو) بالدعم والمساهمه
ولا ننسى
والبطريكيه المباركه ورجالانه ومنهم المطران النشط سعد سيروب ودعمهم الاداري والمالي والتقني.
د.برخو
ابارك لك فكرتك هذه
والتي ستخلق لنا جيلا جديدا
ليصبح
رائدا للاجيال القادمه
يحافظ على الثقافه الكلدانيه بلغتها
وطقسها وتراثها وريازتها وفنونها وادابها
وشعرها وموسيقاها.
بالواقع ومنطقيا
اذا ما تعلمنا اصول هذه اللغه
فاننا اكيدا سنحقق وباستمرار
كل الاهداف والمقترحات التي اوضحتها
تباعا و بنجاح رائع.

اتطلع لاضافات متميزه.
 




17
مقترحات د. ليون برخو ....مهمات ضروريه...واجبة التطبيق

 
تمتعت كثيرا بمطالعة ودراسة مقالكم المنشور في موقع عينكاوه
بتاريخ 11-07-2017
والموسوم
هل سينقذ المطران سعد سبروب الكلدان في اوروبا ومن خلالهم في العالم من الضياع والزوال؟
بقلم د. ليون برخو
 
 
في الواقع
هذه هي المره الاولى التي ابادر فيها بالكتابه والتفاعل مع الافكار الرائده والمنشوره في هذا الموقع المفيد.
هدفي دائما هو الدعم المعنوي والاضافات الايجابيه للافكار المطروحه لاننا جميعا نسير بخطى تكامليه للامام لنحقق ونبني ونضيف افكار وقواعد لبناء المجتمع وتحقيق مستقبل زاهر لشبابنا الواعي.
بعيدين عن روح التحدي والانتقاد فكلاهما عمليتا تهديم وتفريق وتشتيت لا فائده منها مطلقا.
اكرر واقول
تمتعت جدا بقراءة مقالك
ويطبيعتي ان اصور المقال الذي يجذبني والتعليقات الوارده وادرسهما بدقه وعنايه
فكرتي الاولى
كانت مفاجئه وحتى صادمه
عنوان المقال يدعو المطران الشاب سعد سيروب لانقاذ الكلدان من الضياع والزوال
سيدي
الكلدان من المحتمل ان يضيعوا
 
 
كان من الافضل د. ليون
عدم ذكر يوزالوا
لانه من المستحيل ان يوزال الكلدان!
لكنه
 من الممكن جدا ان يتشرذموا !
لاحظت ايضا
ان اغلب التعليقات الوارده سلبيه عدا الاول كان موضوعيا ومنطقيا.
.كذلك تمنيت ان اقرا هنا تعقيب للمطران الشاب سيروب...واكيد سياتي
دائما الاضافات والمشاركه مفيده ومحفزه لاكمال صورة ومقومات اي مشروع راق والذي نطمح لتحقيقه
درست مقترحاتك الواعيه
وارجوك ان تقبل اضافاتي اليها.
..واتمنى ان ترد عليها وبالطريقه التي ترغب بها
المقترح الاول:
طلبت تشكيل لجنه من القله الباقيه من الناس الموجودين في كل خورنه في اوروبا تعمل لاعادة الحياة لثقافتنا الكلدانيه.
 
والتي تشعرني بان ثقافتنا ميته (يا ستار)
هذا مستحيل
دائما
الكلمه الحلوه ضروريه و منعشه
 
ايضا
لا ادري لماذا نسيت
اشراك راس الكنيسه الكلدانيه في هذا المشروع الحيوي؟
وجود الطاقم البطريركي
هنا ضروري وواجب
لانه
يدل على تماسكنا اولا
كذلك للاستفاده من خبرات وخيرات وتجارب وعلاقات غبطة البطريرك والمباركين معه
في تحقيق اهدافك الموجوده في باقي المقترحات التاليه وهذا ثانيا
كذلك
سلطة غبطته الروحيه مهمه في اشراك كل الكهنه الكرام في اوروبا وكافة المسؤؤلين هناك في الدعم والمساعده والتوجيه
اما اذا لم يردوا
ولا اتوقع ذلك
فسيكونون مقصرين جدا
من الاقتراح الثاني الى الثالث عشر
اتمنى عليك يا د برخو
ان تعيد تنسيقه لجعله اكثر سهولة ويسرا
واستجابة لاتمام البرنامج والعمل بهم.
انيا
 
ليطبق في كل انحاء اوروبا وحتى العالم لفائدته الكبيره
ذلك
يتطلب ميزانيه مناسبه لتغطية تكاليف البرنامج
من تهيئة الكتب المقرره والمصادر الضروريه
اضافة الى اعداد دورات متخصصه للكهنه الذين
سيقومون بالتدريس
اضافه لترتيب لقاءات بين الكهنه والمطران سيروب
لتبادل الاراء والافكار المفيده لجعله مشروعا
ا
ومتكاملا مبنيا على اسس قويه  ثقافيا وحضاريا رصينه
 
لتجعل من نجاحه مؤكدا
.  اشكرك د. ليون لهذه البادره الطيبه والروحيه الصادقه التي تهدف بها
نشر الثقافه الكلدانيه الاصيله
انها الخدمه الكنسيه وهي نعمه ربانيه ودعوه مخلصه لناس ليخدموا في بيت الرب
جسد يسوع المسيح
انك د.برخو
تدعوا الى ما جاء في رسالة روميه الاصحاح 12
غير متكاسلين في الاجتهاد...حارين في الروح...عابدين الرب
وهذه صوره مشرقه للمحبه
المحبه لتكن بلا رياء...كونوا كارهين للشر...ملتصقين بالخير
هذا هو الخير الحقيقي والذي ستحققه اقتراحاتك المنشوره اذا طبقت
وهذا هو ايضا عمل من الاعمال التي يباركها الرب
وكما يقول
.اكثروا من عمل الرب في كل حين .
وادعو الجميع للتعاون لتطبيق هذا البرنامج الرائد وانجاحه
وساكون معك سوية لاتمامه


صفحات: [1]