عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - خالد توما

صفحات: [1]
1

من كل سنة من شهر آب ويوم 18 منه أطفأ أبن عمي العزيز ألبير توما ( أبو جينيفر ) الشمعة السادسة والثمانون من عمرالمديد بين أهله وأصدقائه في هانوفر/ ألمانيا..
نقول لك عزيزنا وعميد عائلة آل توما على هاذا الكوكب أين ما نزلوا ..
أطفئنا اليوم شموع الماضي، وهذه شموع الغد مشعلة تنتظر من همتك أن تطفئها بعملك الدؤوب، وبحبك الذي يدوم، وبقلبك الصادق دوماً ورحوم ..
 للفرحه وجود، وللكلمة ردود، ولأيام العيد وقت محدود، فلكِ أبن عمي العزيز تهنئه بلا حدود، كل عام وأنتِ بخير
الرب يحفظك ويرعاك ويسدد خطاك
أبن عمك خالد وزوجته جوليت / كاليفورنيا


2


نوري السعيد لمعتقل شيوعي من نكرة السلمان
 "أنزع الحذاء وأضربني على صلعتي"

كانت السياسية والثقافية صفات العراقيين بعد تأسيس الدولة العراقية في سنة 21 من القرن الماضي لكن كان السياسي صادق وأمين يحب الوطن ويتفانى من أجله وكذالك الحاكم لا مثل سياسين وحكام اليوم دمروا البلاد والعباد ؟؟ وكان في تلك الأيام الحزب الشيوعي في الساحة العراقية وبعض الأفكار القومية وكان خلاف حاد بين العراق ومصر العربية في زمن جمال عبد الناصر ونوري باشا السعيد رحمهم الله..
نوري باشا السعيد، أبرز السياسيين العراقيين أثناء العهد الملكي. ولد نوري بن سعيد صالح سنة 1888قتل في سنة 1958  فقد وصف المطّلعين بأنه كردي المولد وتركي النشأة والثقافة وعراقي المهنة والعمل . تولى منصب رئاسة الوزراء في العراق 14 مرة
وهذا سرد واحدة من أفعال نوري السعيد أبان حكمه ..

في سنة 1957 شارك العراق بدورة الالعاب العربية الثانية المقامة في العاصمة اللبنانية _ بيروت في تلك الدورة فرقآ تمثل كل الالعاب الرياضية كالقدم والطائرة والسلة والميدان ورفع الاثقال والمصارعة والملاكمة  وكان من أبطال تلك الالعاب _ عمو بابا وعمو سمسم ويورا وعباس حمادي وفخري ابو ليلي وجليل شهاب وجمولي وموفق وعبدو وهؤلاء هم اللاعبين الأساسين لكرة القدم وأما فريق السلة كان يمثله طارق حسن(حرامي بغداد ) ومهدي احمد وعزيز الحجية وغيرهم ومن أبطالل الساحة والميدان غانم محمود بطل 100 م وحسين ناهي 200 م وقاسم مختار ونايف كعب ونايف صكيب ومحمد عبد اللله وعبد الحسين عمران وهم أبطال معروفين لسنوات عملوا في هذا المجال وحكاية ذاكرتي هي عن بطل العراق جعفر ابو العيسن الذي تربع على الوزن المتوسط في رفع الأثقال لسنين طويلة.
وقد شارك في البطولة ضمن وفد رفع الاثقال مع جعفر سلمازي وعبد الله حسين وجبار كاظم وغيرهم
والحكاية تبدا حينما كان الصراع السياسي في تلك الفترة بين حكومة مصر وحكومة بغداد لتصل مراحله للسب والشتم بين جمال عبد الناصر والباشا نوري سعيد لتصل نهايته للمذيعين احمد سعيد ناظم بطرس وكان من المشاركين في تلك الدورة عن مصر الرباع خضر الثوني كان في حينها بطل العالم في الوزن المتوسط وهنا تدخل الباشا مطالبآ المسؤولين عن الرياضة في حينها بأيجاد الند القوي لبطل مصر خضر الثوني فرد عليه مسؤول الوفد
باشا هناك شخص شيوعي محكوم 3 سنوات في نقرة السلمان أسمه جعفر ابو العيس وحالآ أمر الباشا بأحضاره فورآ وفي اليوم الثاني قابل ابو العيس الباشا وقابله برحابة صدر وقال له ( شوف جعفر انت شيوعي ) وأريد منك أن تذهب لمدينتك المسيب وأمامك شهران وهو أن تتدرب خلال هذين الشهرين وكل شيئ سيهيئ لك وأذا غلبت المصري خضر فلك مطلق الحرية بمزاولة كفاحك الشيوعي ومن ثم ( أنزع الحذاء وأضربني على صلعتي ) ولكن أبو العيس رد عليه بأدب ( حاشاك باشا ).
وبالفعل سافر جعفر مع الوفد وفي يوم السباق حضر كل المشاركين الرياضيين من العراقيين الصراع المرتقب والكل يشجع أبو العيس وكان في حينها تقدم ثلاث فعاليات في الرفع هي الخطف والضغط والنتر وكل امكانيات ابو العيس هو رفع 165 كيلو في الفقر وحينما رفع الثقل كان ينتخي بجده ابو العيس وبعد ان تساويا في رفعتي الخطف والظغط لم تبقى سوى فعالية النقر
وقد طلب الثوني 160 كيلو ورفعها وكذلك العيس تمكن من رفعها.. وبعدها أضاف خضر 5 كيلوات زيادة وتمكن من رفعها وهنا جاء دور أبو العيس ليطلب نفس الثقل وهو 165 كيلو وتم له ذلك وأذا بالثوني يرفع الحديد بثقل 170 كيلو وجاء دور أبو العيس ليطلب 175 كيلو وهو ثقل أكثر من قابليته وكان الحاضرون يخشون على أبو العيس من صعوبة الرفع ولكن أبو العيس بقى وعيون الحاضرين رابية اليه
وأمسك بالحديد ينتخي بكلمة جده فأصله لكتفه وبقت له الرفع للأعلى وهو في حالة عراقي غيور وهنا صاح بصوت دوى في القاعة ليهتف يا صبر الكرار وأذا بالحديد ثابت فوق رأسه مدة أطول من دقة الجرس بنجاح الرفعة لتدوي القاعة بالهتاف والتصفيق ودموع الرياضيين تنساب على خدودهم ورفعوا جعفر على اكتافهم يطاف به في قاعة الملعب وهو يبكي من شدة الفرح وعهد وفاء لنوري السعيد ليستلم وسامه الذهبي الوحيد في الدورة وبعد انسحاب الوفد من الدورة بسبب أعتداء الجمهور اللبناني عليه ليقول الباشا كلمته الفصل الاخير في بلد عربي يهان فيه شباب العراق
وفي مطار المثنى أستقبله نوري باشا بألاحظان وهو يبكي على كتف جعفر أبو العيس هكذا كان رياضيوا ذاك الزمان أوفياء مخلصين لرياضتهم وهكذا كان قادة العراق صادقين في وعودهم ولكن للسياسين غايات ولكن أبو العيس أقسم في حضرة الأمام علي أن يترك السياسة لأنها نفاق ودجل ورياء ؟؟؟!!!
  [/font][/size][/color]








3
أحبائي وأصدقائي أبناء العراق العظيم ، لم يبقى إلا أيام ونحن ننتظر حكومة وبرلمان يخدم شعبه ويكون أميناً صادقاً لأن ما عانا الشعب العراقي وما دمر من البنية التحتية للعراق وما سرق من أموال الشعب من قبل الفاسدين في الحكومات المتعاقبة منذ 2003 ليومنا هذا لم يحدث في أي بلد من بلدان العالم ونحن في قرن الواحد والعشرون ؟؟؟؟؟
العراق الحبيب كان يسمى بلاد ما بين النهرين وقبل عشرات السنين كانت بلاد ما بين النهرين ( العراق ) أفضل وأرقى وأحسن وأجمل والحياة فيها مليئة بالمحبة والكرم والأمان والعلم والمعرفة ؟؟!!
هذا السرد والتوضيح عن بلاد ما بين النهرين قبل عشرات السنين وبلاد ما بين النهرين اليوم أرجو أن تحكموا على الماضي القريب والحاضر اليوم ... تحياتي مع الود
بلاد ما بين النهرين ( العراق )
هي البلاد التي كانت فيها المرأةُ السافرةُ لا تُقْتَل
هي بلاد الزهاوي الذي قال قبل تسعين عاما
مزّقي يا ابنة العراق الحجابا إسـفري فا لحياة تبغي انقلابا
مزّقيــهِ واحرقيــهِ بـلا ريــثٍ فقد كــانَ حارســاً كذّابــا
• هي البلاد التي كنّا نقرأ فيها للزهاوي والجواهري والرصافي والسيّاب والبياتي وزاهر الجيزاني وانعام كجه جي والتكرلي وعبد الرحمن الربيعي وكمال سبتي وبلند الحيدري وخزعل الماجدي ومحمود جنداري ومحسن الخفاجي وعبد الستار ناصر
• هي البلاد التي كانت حدودها الشماليّة والشرقيّة والغربيّة والجنوبيّة معروفة ومحميّة وآمنة
• هي البلاد التي كانت فيها عبارة الله أكبر تقال في الصلاة وليس لذبح الأبرياء أمام كاميرات التلفزة.
هي البلاد التي أًستُشهد فيها الكلداني والآشوري والكردي والتركماني والشبكي والأزيدي واليهودي والصابئي والفيلي والشيعي والأرمني والسني والمسيحي دفاعاً عن العراق .
• هي البلاد التي كانت فيها مقاهي؛ الأعيان والبرلمان والزهّاوي والشّابندر وحسن عجمي؛ إتحاداتٌ حقيقيةٌ للأدباءِ والكُتّاب.
• هي البلاد التي كان يعرضُ فيها أكثر من خمسمئةِ عرضٍ مسرحي كلّ عام.
• هي البلاد التي كانت فيها بغداد تستحمّ كلّ ليلة لتستيقظ في الصباحِ نظيفة وريحها طيب.
• هي البلاد التي أنتجت مسرحيات الحارس، المنعطف، الظامئون، بيوت في ذلك الزقاق، والنخلة والجيران بيوت الرجع البعيد، الوشم، خطوط الطول والعرض، وأباريق مهشمة، عاشقة الليل، انشودة المطر، أبواب الى البيت الضيّق، وكان يا ما كان، بغداد الأزل بين الجد والهزل، ترنيمة الكرسي الهزاز، الخليقة البابلية.
• هي البلاد التي كانت فيها عدد صالات السينما أكثر من اليوم.
• هي البلاد التي كانت تشتهر بتماثيل الشعراء ونصبها الجميلة للفنانين جواد سليم ومحمد غني حكمت واسماعيل فتاح الترك وخالد الرحّال وعلاء بشير.
• هي البلاد التي كانت فيها أشرطة أغاني سيتا هاكوبيان وداخل حسن وزهور حسين وناظم الغزالي وعفيفة إسكندر وفينوس وقحطان العطار وأنوار عبد الوهاب وحسين نعمة وطالب القره غولي وياس خضر وفاضل عواد ولميعة توفيق ورياض احمد، موجودة في محلات التسجيلات على مدار السنة وغير ممنوعة من قِبل المليشيات.
•• هي البلاد التي دخلها التلفزيون والتلفزيون الملون قبل كل العرب وفيها أوّل إذاعة.
• هي البلاد التي كان يمثّلها عمو بابا وعلاء أحمد وأيوب أديشو وناطق هاشم ورعد حمودي وباسل كوركيس وهادي أحمد ودوكلص عزيز وأحمد راضي والبرت خوشابا وعادل خضير وجليل حنون وشدراك يوسف تفرح إن فرِحوا وتحزن إن خسرِوا.
• هي البلاد التي نالت جائزة من اليونسكو لقضائها على الجهل
• هي البلاد التي كتَب فيها عبد الحميد الصائغ أوّل مسرحية له وهو لم يتجاوز السادسة عشر من عمره وفازت في نهاية السبعينات.
• هي البلاد التي كان القاتل فيها معروف والمقتول معروف أيضا ً.
• هي البلاد التي كانت تُصدّرُ نفطها ولم تستورد البنزين ولا النفط الأبيض.
• هي البلاد التي كانت تخافها دول الجوار ولا تجرؤ على المس بأمنها وأمن مواطنيها.
• هي البلاد التي قال السيّاب عن شمسِها، أجملُ وعن الظلامُ ايضاً,
هي البلاد التي أعلنت الفتاة أليهوديه رينيه دنكور في عام 1947 كأوّل ملكة جمال عراقيّة • .
• هي البلاد التي كانت فيها مدينة الناصرية تسجل وبفخر وجود أوّل امرأةٍ سافرةٍ في المدينة عام
1948
• هي البلاد التي كان وزير التربية فيها عالماً لغوياً.
*
• هي البلاد التي كان فيها المُعَمّم السياسي لا يجرؤ حتى أنْ يَحلم لإستلام مقاليد الحكم فيها.
• هي البلاد التي كانت بلادأ واحدة وبرئاسةٍ واحدةٍ وخارطة واحدة وعَلَمٌ واحد.
• هي البلاد التي كان وزراؤها ليسوا خريجي حوزات دينية او حسينيات.
• هي البلاد التي كان فيها دجلة الخير يسهرُ حتى الصّباح بلا خوفٍ من انتحاري يكره الحياة او سيارة مفخخة يقودها مكبوتٌ أو موتور يحلم بأول مضاجعة لأمرأة في تاريخه عندما يموت.
• هي البلاد التي كان فيها ابن الكرخ يتزوج من ابنة النجف وابنة السليمانية تتزوج من ابن الناصرية.
• هي البلاد التي لم تكن فيها بغداد مطوّقة بالعبوات ِ وتُذبحُ صباحَ مساء بصواريخِ ومتفجراتِ الاحزاب السياسية المتنافسة على كرسيِّ الوزارة.
• هي البلاد التي لم يُقْدِم فيها العراقي المسلم على قتل العراقي المسيحي او المندائي او اليزيدي بسبب إختلاف الدين أو الطائفة.
• هي البلاد التي َنزَفَت عندما احتلها الامريكان والصهاينة والوهابية والفرس عام 2003 ومازالت تنزفُ.
• هي البلاد التي كانت فيها بغداد أوَّل وآخر المدن المقدّسة *

4
المنبر الحر / شعيط ومعيط
« في: 09:45 03/04/2018  »
نشرت هذا المقال في 1 /12 / 2014 على موقع عينكاوا كوم ولقرب الأنتخابات العراقية حبيت أن أعيدة ليصحو الناخبين من نومهم العميق لكي يختارون القادرين على أنقاذ الشعب العراقي من الفاسدين الذي كانوا سبب وصول العراق وشعبه الى ما هو عليه
    شعيط ومعيط             
كثيراً يترد على لسان الناس ( شعيط ومعيط وشدادين الخيط )
من هم شعيط ومعيط ؟؟
يحكى في قديم الزمان كان هناك صديقان الفرق بين أعمارهم سنين قليله  يحملان أرذل الصفات الخسه ديدنهم والعار شأنهم يعيشون في ولايه أسمائهم الكبير شعيط والصغير معيط .
كانت هذه الولايه لها نظام عندما يموت الوالي يختلف ما نحن عليه الآن مثلاً .. في النظام  الملكي بعد وفاة الملك يحل محله ولي العهد .. وفي النظام الجمهوري ينصب أبنه رئيسا وهو على قيد الحياة كما في بعض الدول العربيه أو يأتي عن طريق الأنقلاب العسكري ؟؟ ونحن في العراق يأتي عن طريق المحاصصه المقيته التي أوصلت العراق على ما هو عليه الآن ؟؟!!.
نظام هذه الولايه عند وفاة الوالى يكلف المنادي ليعلن خبر وفات الوالي وخبر تنصيب والي للولايه  لأنه في تلك الأيام لا يوجد فضائيات ولا مذياع  ( راديو ) ولا هواتف ولا أي شي من التقنيه التي نستعملها اليوم بفضل العقول التي تحب التطور والرقي الى الأفضل وخدمة الأنسان .. فيكلف المنادي بنقل الخبر  ؟؟ وأنا عشت الحاله في الخمسينات القرن الماضي في ناحيتنا الحبيبه عينكاوا كان لنا منادي ينقل أي خبر مهم يستفاد منه أهل الناحيه أسمه (  ص ) ومن هو من جيلي يعرفه جيداً . 
في أحد الأيام من ايام الشتاء البارده والأمطارالغزيره مات الوالي وكلف المنادي لنقل الخبر ولمده سبعه أيام ... فقام المنادي بواجبه لنقل الخبر للقرى والأرياف وفي أزقة الولايه الضيقه والى أبعد نقطه ضمن حدود الولايه سيراً على الأقدام أو بواسطة النقل الأخرى التي كانت تستعمل تلك الأيام ؟؟ لا يتوهم القارئ تلك الأيام كان لهم سيارات الدفع الرباعي وزجاجها المظلل ؟؟. ويقول ( يا أهل الولايه الوالي مات ويكون دفنه اليوم الفلاني لا يحدد الساعه لأنه الساعه لا وجود لها تلك الأيام بل يقول صباحاً أو مساءً قبل غروب الشمس ويكون اليوم السابع بعد دفنه أختيار الوالي للولايه ) فحدد يوم دفنه ودفن من قبل أهل الولايه رجال ونساء والدموع تذرف له ودعائهم له الجنه إذا كان صالحا وإذا كان طالحاً الجهنم وبأس المصير .
أن نظام هذه الولايه لأختيار الوالي " عجيب وغريب " ألخصه بما يلي
يجتمع أهل الولايه الرجال فقط من بلغ الثلاثين من العمر وأكثر في ساحه كبيره ويكلف الأكبر سناً من بين الحضور ويعطى له طير أبيض اللون ( حمام ) وشرط أن يكون ذكراً ويضعه بين يديه ويقول ( أيها الجمع المبارك سوف أطلق الطير في الهواء أطلب منكم الهدوء والسكينه وعدم الحركه الى أن يحط الطير على رأس أحدكم  ) وعندما يحط الطير على رأس أي شخص واقف في الساحه يصبح والي ولا يحق الأعتراض عليه من قبل الجميع ؟؟؟ لا مثل جماعتنا في الأنتخابات هذا يقول تزوير وذاك يقول سرقت الصناديق وووالخ .
فحدد يوم لأنتخاب الوالي وكلف المنادي ليقوم بمهامه لنقل الخبر بين سكان الولايه سمع شعيط بالخبر وقال لصديقه معيط لماذا نحن لا نذهب الى الساحه ونقف مع الجمع ؟؟؟ وافق معيط بالفكره وقال لما لا ؟؟ ونحن أعمارنا مستوفات للشرط بالمناسبه لا كانو يطلبون من الواقفين بالساحه السيره وحسن السلوك وتحصيله العلمي كما هو الحال في بعض البلا د العربيه ..
 جاء يوم لأختيار الوالي وتجمعوا أهل الولايه من الرجال فقط ومن هو بعمر ثلاثة عقود وأكثر ومن جميع الشرائح  تجار , فلاحين , عمال , كسبه ومن بين الحضور " شعيط ومعيط " وأختاروا أكبر الحضور سنا وأعطى له طير أبيض وصرخ بصوت عالي حتى يسمع الجميع لأنه لا يوجد مكبرات صوت مثل هذه الأيام .. أيها الحضور سأطلق الطير يرجى منكم الألتزام بالهدوء وأطلق الطير وأخذ يحوم فوق الحضور الى أن نزل وحط على رأس شعيط فأستغرب كل الحضور لكن ليس بمقدورهم  أن يعملوا شيئاً لأن النظام يجب أحترامه وتطبيقه  قال الأكبر سناً بين الحضور لأنه يمثل القاضي في يومنا هذا من اليوم والحاضر يبلغ الغائب يعتبر الأستاذ " شعيط " والياً على الولايه وله الحق بجميع الصلاحيات وله الحق أن يختار له نائباً من عموم الشعب يرجى منكم أحترام وتطبيق النظام شكراً لحضوركم أنصرفو كل لعمله ؟؟
أستمر شعيط بحكم الولايه وأختار له نائباً وهو صديقه " معيط " بعد مرور شهر ذهب معيط الى الوالي وقال له ( أريد كل من يموت من سكان الولايه قبل دفنه أن يأتو به الى مقري لأوافق على دفنه ) فوافق الوالي وكلف المنادي لنشر الخبر ويجب تطبيقه .
مرت سنين وفي أحدى الليالي الحمراء الصاخبه  لشعيط وكان نائبه حاضراً وعلى الموائد ما لذ وطاب والجواري يلطفن الأجواء وينفذن ما يأمر به الوالي هنا تذكر الوالي كلام نائبه معيط حول دفن الموتى ؟؟ ألتفت الى معيط وقال له ماذا كنت تريد من الميت قبل دفنه أن يأتون به الى مقرك قال كنت أهمس في أذن الميت اليمنى وأقول ( الولايه ليحكمها شعيط ومعيط الموت أحسن ) ؟؟.
نحن في هذا الزمان يوجد البعض لا يختلفون شئ عن شعيط ومعيط ويعتبرون أنفسهم الأحسن والأفضل من الناس لأنهم يملكون بعض من الدراهم جاءت بطرق غير مشروعه ونسوا وتناسوا نضرية عالم الرياضيات ( الخوارزمي ) عندما سأل عن الأنسان قال ؟؟
إذا كان لدى الأنسان أخلاق أعطيه  ( 1 )
وأذا كان ذو جمال وأناقه أزيد صفراً على واحد ليصبح ( 10 )
وأذا كان ذو نسب وحسب أزيد صفراً على العشره ليصبح ( 100 )
وأذا كان ذو أملاك وذهب وفضه أزيد على المئة صفراً ليصبح ( 1000 )
وأذا رفعنا رقم واحد ( 1 ) من المعادله الحسابيه النتيجه هي صفر ؟؟؟؟؟ وهذا هو الأنسان إذا فقد أخلاقه لا قيمة  له ..
هذه القصه سمعتها من والدي واليوم تصادف الذكرى 54 على وفاته ووفاء مني أن أذكره ..  تعلمت منه الكثير الكثير وكان يعاملني كصديق وكان عمري 14 سنه يوم وفاته  وتحطمت كل أحلامي بعد موته وأصبحت كالنسر يقطع طريقه في عاصفه هوجاء والرياح العاتيه والأمطار التي لا ترحم ليصل الى هدفه وعانيت ما عانيت الى ان وصلت الهدف والحمد لله. رحمك الله يا والدي جرجيس وأسكنك فسيح جناته بين الأبرار والصديقين وعهد مني أن أذكرك ما دمت في الحياة

5
أنتقلت الى رحمة الله في هانوفر ألمانيا العزيزة ماريون توما ( أم جنيفر ) زوجة أبن عمي ألبير توما
أبن عمنا ألبير ..
بعين باكيه وقلب حزين أستقبلنا خبر وفاة العزيزة ماريون أم جنيفر وكان صاعقا ومؤلم لكن مشيئه الله وأرادته كانت أقوى منا جمعا ..
عزيزتنا ماريون ... لقد فارقت الحياة جسدا، وظلت روحك باقية في وفي أحبابك الذين ما زالو لا يفارقون خيالك , ورائحتك العطره , وأنفاسك الطيبة، وخاصة زوجك وحبيبك ألبيرأبو جنيفر وأبنتك جنيفر وجميع الأهل الأقارب والأصدقاء..
 طوبى لمن أخترته يا رب ليسكن ديارك الى الأبد
الى  أبن العم العزيز ألبير والعزيزة جنيفروجميع عائلة توما بالعراق والمهجر
نشارككم الأحزان متضرعين للرب يسوع المسيح أن يسكنها فسيح جناته بين الأبرار والصديقين
ويكون هذا المصاب خاتمة الأحزان
الراحه الأبديه أعطها يا رب ونورك الدائم ليشرق عليها
خالد توما وزوجته جوليت توما / كاليفورنيا

6
رجاءا اقرأ بتمعن واعلم ان مستقبلك مضمون بهمة كفاءات بلدك بعد ان ينالون فرصتهم في وضع لمساتهم على البلد
‎كانت الصين دولة شعبية فقيرة جداً وضعيفة لغاية عام 1977 وكانت أعلى المنتجات الصناعية الرئيسية في البلاد هي "الغزل والأقمشة والفحم الخام والحبوب والقطن" واليوم أصبحت الصين دولة صناعية عملاقة تفوقت على إنكلترا وفرنسا والمانيا وايطاليا وغيرها من الدول العريقة في مجال الصناعة والإقتصاد وحسب دراسة جامعة أكسفورد البريطانية, ان التنمية الإقتصادية الصينية هي الأولى في العالم حاليا
‎وقصة تحول تنمية إقتصاد الصين من هزيل ركيك الى الأول عالمياً نوجزها في الأسطر التالية:
‎ عام 1978 وبعد تولي "دينج هسياو ينج" الأب الروحي للنهضة الحديثة في الصين طلبَ من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم ,الموافقة على التعاقد مع خبير تنمية إدارية وإقتصادية عالمي للنهوض بالواقع الإقتصادي المتردي للصين الشعبية وبعد رفض طلبه سبع مرات "لم يكل أو يمل" حتى في المرة الثامنة أقنعهم بفكرته ووافقت اللجنة.
‎وخاطب "دينج هسياو ينج" شخصياً عمادة كلية الإدارة والإقتصاد والسياسة في جامعة أكسفورد البريطانية, الأولى عالمياً في هذا التخصص, وأبلغهم عن رغبة الصين, بالتعاقد مع بروفيسور متخصص بالتنمية الإقتصادية والإدارية, للعمل مع الحكومة الصينية بصفة مستشار أول ,ويُدفع له خمسة أضعاف راتبه الحالي مع إمتيازات إضافية آخرى كتذاكر السفر المجانية ثلاث مرات بالسنة وعطلة 60 يوم في السنة مدفوعة الثمن.
‎رفضت جامعة أكسفورد طلبه, لكنه لم ييأس وعاودَ الكَرَةَ ثانيةً وعرض عليهم أن يدفع للكلية رواتب الأستاذ للسنة الماضية كلها, وافقت العمادة وعملت إعلان ووضعته في لوحة إعلانات الجامعة, وتقدم احدهم ووافق على العرض وذهب للصين, وأمرَ "دينج هسياو ينج" وزراء الحكومة الصينية بتنفيذ مايطلبهُ منهم الخبير وأول خطواته كانت:
‎ التحول التدريجي إلى إقتصاد السوق، وفتح الباب أمام الإستثمارات الأجنبية وخاصة في مجال الصناعة ، وقد حدد "الخبير أربع نقاط أساسية لمشروعه مع حكومة الصين وهي :
‎أولاً : العمل من أجل حكومة نظيفة وأمينة ونزيهة.
‎ثانياً : تضيق الفجوة الإقتصادية بين شرق وغرب الصين بتبادل الخبرات المتوفرة.
‎ثالثا : العمل على تقليل التضخم بالعملة.
‎رابعاً : قام شخصياً بتدريب الوزراء على الإدارة والقيادة وتعلم الإنكليزية, ونقل الوزراء هذه التجربة إلى موظفي وزاراتهم.
‎وبعد ثلاث سنوات من بداية عمله ووضعه خطة إستراتيجية لكل وزارة, أخذت تجربته الإصلاحية لإقتصاد الصين تظهر للعيان، وبعد خمس سنوات من عمله استطاعت الصين من بلورة مفهوم اقتصاد السوق الاشتراكي وتحديث تسوية عملية ونظرية بين الحفاظ على دور الدولة التدخلي في الاقتصاد من جهة وخلق فضاءات أو جزر اقتصادية ليبرالية متعولمة ومن جهة ثالثة عمل الخبيرعلى ربط الإقتصاد الصيني بالاقتصاد العالمي وتلك التجربة الحديثة سمحت للصين بالاندماج بدون أن تعاني من الزلازل التي تواكب عادة التحول من اقتصاد مغلق إلى اقتصاد متعولم.
‎وبدأ الخبير الإصلاح في المناطق الريفية بتدشين نظام الأسر المنتجة، ثم واصل عمله الإصلاحي في البلاد، و طال الإصلاح قطاع الصناعة الذي به استمرت الصين في انفتاحها الاقتصادي وساعد الخبير المذكور الصين بالإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
‎ويقول الأستاذ في جامعة بكين لي جانغ، كانت الرشوة والسرقة متفشية في الدوائر الحكومية لكن قرار حكيم من المستشار التنموي للصين ويقصد الخبير أدى الى زيادة دخل الموظف كل ما زاد حجم الإنتاج وزادت المبيعات وجعل نسبة من الربح تذهب للموظف والعامل والمدير وهذا ما جعل الجميع يُفكر بزيادة اﻻنتاجية.
‎الآن دعوني افاجأكم من هو الخبير الاستيراتيجي الذي صار سببا في نهضة الصين وخلال عشر سنين فقط
‎انه البروفيسور العراقي الياس كوركيس الاستاذ في جامعة اكسفورد البريطانية
‎نسخة منه الى:
‎#حيدر_العبادي #رئيس_الوزراء
‎#هيئة_المستشارين *النايمين*
‎#هيئة_الاستثمار الملتهية بالايفادات و المؤتمرات و ال....
أخواتي وأخواني
ومن الجدير بالذكر وصل الراتب السنوي للبروفيسور كوركيس لغاية عام 2015, خمسة ملايين جنيه إسترليني صافية من الضرائب, وهو من طلب عدم تجديد عقده حيث تفرغ لمهمة إنسانية كبيرة وهي رعاية العوائل المهجرة في العراق وتأجير منازل لها من حسابه الخاص, وقام خلال شهرين فقط من عام 2016، بتأجير أكثر من 500 دار ودفع إيجار مقدماً لمدة سنة كاملة وأسكن أكثر من 1500 عائلة بهذه الدور.
ومما تجدر الإشارة إليه ان البروفيسور إلياس كوركيس, قبل تهجير العوائل المسيحية كان يدعم العشرات من العوائل المسلمة بالعراق ويكفل العشرات من الأيتام المسلمين ممن قتل ذويهم بالحرب الطائفية التي ضربت العراق.
وأرسل 100 ألف دولار لعوائل شهداء الحشد الشعبي, بعد أن قلنا له هؤلاء أفنوا حياتهم من أجل تراب وطنهم، و100 ألف دولار للعوائل التي هُجِرت من تلعفر، و100 ألف دولار للعوائل الإزيدية التي هُجِرت من ديارها.
ومن خلال شاشة التلفاز شاهد كوركيس نزوح عوائل عشائر الدليم من محافظة الأنبار بإتجاه محافظة كربلاء المقدسة وقلنا له لاحظ كيف هُجِرت هذه العوائل الكريمة التي تشتهر بالكرم والضيافة, فارسل زوجته وسلمت مايقارب 100 عائلة أنبارية 100 ظرف وكل ظرف به 1000 دولار، كما ارسل أرسل 10 الاف خيمة للعوائل النازحة بالعراق.
وافتتح كوركيس ايضا مؤسسة إنسانية شمال العراق ونقل مقر إقامته إليها, ليُفرغ نفسه لرعاية العوائل التي هجرها داعش, ويعمل مع زوجته على توفير إحتياجات العوائل المهجرة من كل الأديان والطوئف دون فرق بينهم وكذلك يرسل المرضى للصين للعلاج على نفقة الحكومة الصينية التي قالت له نتحمل علاج 100 مريض شهرياً على نفقتنا الخاصة وحتى أجور النقل, ولاننسى كيف اصلحت لنا النظام الإقتصادي.
البروفيسور العراقي إلياس كوركيس، ولد في منطقة العلوية في بغداد من أب تاجر في منطقة السنك، وذهب للدراسة في بريطانيا على نفقة والده, ولم يرزقه الله بأطفال, وهو خبير إداري محكنك في إدارة الحكومات, قلت له "بروف" وهكذا يُطلق على البروفيسور بالإنكليزية أتمنى أنت مَن كنت رئيس وزراء العراق في جميع الحكومات بعد 2003, ولو دخلت في الإنتخابات ونافست على رئاسة الوزراء مع مسلم شيعي سأنتخبك وأترك مرشح طائفتي, طبعاً هذا شعور صادق اشعر به.
من خلال ما تقدم يكمن السؤال، اليوم وبعد ان تقاعد كوركيس من الوظيفة، هل من الممكن أن يستفيد العراق من خبرته لإنعاش اقتصاد البلد المنهار ؟؟؟


7
صباح اليوم الموافق 26 / 4 / 2016 انتقل المرحوم جبو ايشو إلى الاغدار السماوية في السويد المرحوم من مواليد 1927 من قرية فيشخابور قضى جل حياتة في خدمة الرب شماسا ذو صوت جبلي صدى صوته كان مميزا ما بين أصوات الشمامسة بنبرة المميزه ..
المرحوم آب مثاليا لثلاث أولاد وهم شوكت وحكمت وامجد واربع بنات سلمى وبدورة وجليلة وبرناديت ..
وسنوافيكم بمراسيم الدفن والعزاء ..
الراحة الأبدية أعطيه يارب نورك الدائم ليشرق عليه ..
 صلوا من أجله امين

8
السفينه إذا كثرت ملاحيها تغرك ؟؟ !!
هذا مثل يتردد دائماً بين الناس لأهميته في حياتنا اليوميه ..
أستقبل الشعب العراقي المسيحي عامة والكلداني خاصة  يوم الجمعه 13 نوفمبر 2015 في السويد ( سودرتيليا ) الباطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو رئيس الكنيسه الكلدانيه  في العالم قادماً من عراقنا الحبيب وكان أستقباله مهيب جداً يليق به وبالمطارنه الأجلاء الذين كانو برفقته وكان في مقدمة مستقبليه الأب بول ربان راعي كنيسة مار يوحنا الكلدانيه في سودرتيليا والأب ماهر ملكو راعي كنيسة الكلدانيه في أكسلستونا وشعب غفير من الكلدان المقيمون في السويد ....
هذا السرد الغايه منه أن أدخل في عنوان الموضوع ؟؟
الكل يعلم والكثيرون منا هم أعضاء في موقع (عينكاوا كوم ) الصرح الأعلامي المتميز لشعبنا المسيحي في جميع أنحاء العالم ومكانه ( ستوكهولم ) السويد وعدد زواره يتجاوز 350 ألف وعدد أعضائه يتجاوز 122 ألف ..
أن هذا الموقع ينشر كل يوم أخبار شعبنا أين ما نزلو على هذا الكوكب بواسطة ممثليه ومراسليه  من أبناء شعبنا الغيارى ليوردوا الموقع بالأحداث وخاصة أحداث شعبنا الكلداني  السرياني الأشوري وله منابرعده للمنتديات ..ولما كنت مهتم لمتابعة أخبار هذا الحدث أسرعت الى الموقع ..
فبحثت في الصفحه الأولى للموقع لأقرأ خبرعن سياده الباطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو والمطارنه الأجلاء لأنه من الأخبار المهمه عند كل عضو في هذا الموقع ليتعرف على جميع المراسيم لزيارة هذا الرجل العظيم والوفد المرافق له ليشارك ويفرح مع أخوانه بهذا الحدث وهو في الغربه وخاصة أهالي سودرتيليا ؟؟؟
لم أقرأ أي خبر متعلق بزيارة غبطته ؟؟ وأنتقلت الى اخبار كنسية وبدون جدوى ؟؟ وأنتقلت الى أخبار شعبنا ولا وجود للخبر ؟؟ وأنتقلت الى المنبر السياسي و المنبر الحر كذالك مثل سابقيه , للأسف لم أجد في الموقع خبر واحد قد كتب على هذه المناسبه ..
قلت لنفسي أن ما سمعته من الناس هو غير صحيح وأصبحت فضولياً وأتصلت بالأستاذ جنان خواجه وهو يمثل الموقع في سودرتيليا مكان وجود الضيف العزيز والأب الروحي وأعلى مرجعيه لنا نحن الكلدان ,  وهو مشرف مميز في موقع عينكاوا كوم .. 
قال لي في 10 نوفبمبر مساءً ألتقيت أحد أعضاء لجنة الكنيسه في باب سوبر ماركت ( كووب )  وسألته عن يوم وصول الباطريرك الله يحفظه والوفد المرافق له ,  قال لي سوف أخبرك أو أرسل لك رساله وأكتب لك التفاصيل لتنشرها على الموقع واليوم 12 نوفمبر لم يتصل بي أحد  من اللجنه المشرفه على أستقبال سيادته ؟؟
قلت له يمكن الخبر مميز ومفرح وأتصلو بالموقع مباشرة , قال لا أعلم ؟؟
كنت في الكنيسه مساء الخميس 12 نوفمبر أنا وصديقي جنان خواجه ليأخذ موعد عماذ لأبن أبنه ورأيت  بطاقات غذاء في مطعم للمشاركه مع سيادته بعد القداس يوم الأحد 15 نوفمبر  سعر البطاقه 150 كرون أخذت بطاقتين قال لي جنان لمن هذه البطاقه الثانيه قلت لك قال أنا لا أحتاج بطاقه حيث أنني أعلامي وأمثل موقع عينكاوا في سودرتيليا ؟؟ قلت له دعها تكون أحتياط في جيبي عسى نحتاجها لصديق أو قريب  ؟؟   
حضرنا أنا وصديقي الأعلامي جنان خواجه القداس وكانت كامرته ( المعروفه ) معلقه في رقبته وألتقينا باللجنه المشرفه متوزعه في داخل الكنيسه مشكورين على تنظيمهم وجلسنا بعيدين عن الهيكل وأنتظر جنان ليقول واحد من أعضاء اللجنه المشرفه ليقوم بمهامه كأعلامي لكن دون جدوى ؟؟
بعد القداس ذهبنا الى المطعم وفي باب المطعم لجنة تدقيق لبطاقات الدخول الى المطعم فأخرجت بطاقه من جيبي وأعطيتها الى الأعلامي   جنان خواجه ودخلنا الى قاعة المطعم وجلسنا على طاوله لا يوجد عليها أحد قريبه من سيادة الباطريرك والوفد المرافق له ليتمكن جنان خواجا ألتقاط بعض الصور .. بعد جلوسنا بضعة دقائق جاء أثين من أعضاء اللجنه المشرفه شاب وشابه قالوا لنا هذا المكان محجوز للكهنه ؟؟ قلت له هذا أعلامي لموقع عينكاوه ؟؟ قالو لي ثم ماذا ؟؟ يوجد مكان في آخر القاعه  فجلسنا في آخر القاعه كما قالو لنا بجانب المطبخ لأنني إذا تكلمت أكثر يجوز يقولون لي ولصديقي الأعلامي رجاءً أخرجوا خارج القاعة بهذا أنحرم من هذه المناسبه التي لا تعوض بالنسبة لي ؟؟ 
أيها الأخوه في اللجنه المشرفه على أسقبال سياده الباطريرك والوفد المرافق له ..
أعرفكم جيداً أنتم أهلاً للقياده وأهلاً لأدارة المناسبات ؟؟!! لأنني عملت معكم في العمل الجماهيري منها تأسيس نادي عشتار الكلداني سنة 2000  وكنت أنا معكم ورئيسه لثلاثة سنوات وتأسيس أتحاد الأنديه الكلدانيه في السويد وأنا معكم وتحسبون حسابات دقيقه لكل عمل وأكثركم في لجنة الكنيسه منذ سنين لا أعلم كان هذا متقصد لأبعاد الصرح الأعلامي المتميز لشعبنا المسيحي ( عنكاوا كوم ) أم ماذا علماً أنني واثق ليس هذا القصد ؟؟
أخواني أن موقع عينكاوا كوم متمثلاً بادارته والكادر الأعلامي المثابرالذي يعمل معه والمشرفين في الموقع والمراسلين هم الجهه الوحيده لأيصال الخبر الى شعبنا المسيحي على هذا الكوكب وبدون أنحياز فكيف لا يكون حاضر أعلاميين هذا الموقع لنقل الحدث لأهميته لدى الشعب المسيحي وخاصة الكلدان ؟؟!! ..
كنت جالساً لمتابعه قناة البغداديه وتحدث الأعلامي أنور الحمداني عن فساد في مجلس النواب العراقي لشرائهم حامض حلو بمبلغ 28 مليون دولار وبعد بضعة ثواني ظهرت أغنيه للمطرب البحراني التي غناها في السبعينات القرن الماضي للأستهزاء برئيس البرلمان لشراء حامض حلو بمبلغ 28 مليون دولار ؟؟ وهذه الأغنيه أخذوها من الأرشيف بجهود عمنا ( كوكل ) الله لا يحرمنا منه ؟؟
هذا السرد أقصد به بعد عشرة سنوات أو أكثر لو أحتاجت البطرياركيه معلومات وصور وأفلام وثائقيه عن زيارة مار لويس روفائيل الأول ساكو والوفد المرافق له الى السويد يوم 13 نوفمبر 2015 على من تعتمد للحصول على الخبر ؟؟ هل على التواصل الأجتماعي ( فيسبوك ) الذي يحتوي بعض الصور التذكاريه التي سحبت من قبل اشخاص حاضرين داخل المطعم مثلي ومثل غيري أما على أرشيف به جميع أحداث الزياره منذ الوصول حتى المغادره علما أن ( موقع عينكاوا كوم ) هو الموقع الوحيد لتوثيق أخبار شعبنا وخاصه الكنسيه منها ..
أخواني الأعزاء أنا لا أدافع عن موقع عينكاوا كوم ؟؟؟ لكن الحقيقه تقال عينكاوا كوم لا يحتاج الدفاع عنه وقد ثبت أنه صرح أعلامي مميز بين المواقع لشعبنا المسيحي في السويد وله أكثر من 122     ألف عضو من جميع الأديان والأطياف في جميع أنحاء العالم ؟؟
أعتقد أن اللجنه المشرفه لدعوة الموقع ( عينكاوا كوم ) لتغطية مراسيم زياره مار لويس روفائيل الأول ساكو والوفد المرافق له الى السويد يوم 13 نوفمبر2015 قد نسيت تقديم دعوة للموقع لكثره المسؤولين في اللجنه ؟؟؟؟
تذكرت مقال قرأته على صحيفه كويتيه يقول الكاتب ..
اتفق العرب واليابانيون على القيام بسباق سنوي للتجديف،  على أن يتكون كل فريق من ثمانية أشخاص وعند اليوم المحدد للسباق كانت تجهيزات الفريقين متشابهه ..
لكن اليابانيين فازوا في السباق بفارق ميل واحد ؟؟
غضب العرب كثيرا ، وقررو معرفه السبب ؟؟
اكتشفوا بأن اليابانيين ، كان لديهم ٧ أشخاص للتجديف وكابتن واحد ؟؟
ولدى الفريق العربي ٧ أشخاص كلهم كابتن وهناك شخص واحد يتولى عملية التجديف ..
السفينه إذا كثرت ملاحيها تغرك ؟؟
أخوكم خالد توما
 k.toma1@yahoo.com
 
         

   


9
أستقبلت الكنيسه الكلدانيه في السويد يوم الجمععه 13 نوفمبر 2015 الباطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو رئيس الكنائس الكلدانيه في العالم ..
كان الأستقبال رائع من قبل الشعب الكلداني ومفعم بالمحبه للقائه وفي مقدمة مستقبليه الأباء بول ربان وماهر ملكو ورئيس وأعضاء المركز الثقافي الكللداني في ستورتيليا وأتحاد الأنديه الكلدانيه وشباب وشابات كنيسة مار يوحنا الكلدانيه وعدد خفير من الشعب الكلداني ..
أحب أن أكتب نبذه مختصره عن غبطتة مار لويس روفائيل الأول ساكو ...
ولد في مدينة زاخو بتاريخ 4 تموز 1948
أكمل دراسته الأ بتدائيه في الموصل دخل معهد مار يوحنا الحبيب عام 1963 ..
رسم كاهناً في أبرشية الموصل 1 أيار 1974
حاصل على شهادة الدكتوراء في علم آباء الكنيسه في روما عام 1983 ..
حاصل على شهادة ماجستير في الفقه الأسلامي عام 1984
حاصل على شهادة الدكتوراء في تاريخ العراق القديم من جامعة السوربون في باريس عام 1986 ..
كان أستاذ في في كلية بابل الحبريه في بغداد ..
رسم أسقفاً لأبرشية كركوك الكلدانيه في 14 تشرين الثاني 2003 ..
له أصدارات ومقالات وبحوث في مجلات محليه وعالميه كما أشترك في عدد محافل ومؤتمرات دوليه ..
عضو في مؤسسة ( برو أورنيتي من أجل الشرق ومقرها النمسا ) وحائز على عدد أوسمه منها وسام الدفاع عن الأيمان من أيطاليا ووسام القديس أسطيفان عن حقوق الأنسان من ألمانيا ..
نتمننى لغبطته أقامه مفعمه بالمحبه بين أبناء شعبه وسلامة العوده الى العراق الحبيب العظيم أرضنا ومسقط رؤوسنا الذي تركناه مجبرين ؟؟؟

10
رثاء بمناسبة أربعينية العزيز ( أبو سمانثا )
 قد مرت الليالي والأيام وقد مضى على فراقك عنا أيها  الغالي وزوج أبتي الحبيب أربعون يوماً , ومازال مكانك أخضراً , ومازال الحب لك وفيك , والوفاء لذكراك يعمر قلبي ويحرك مشاعري، إن يوم الأحد السادس من  سبتمبر 2015  لهو يوم حزين وكئيب وظالم علي وعلى عائلتك وعلى أهل بيتك وأحبابك وأصدقائك وخاصة أم بنتك الوحيده العزيزه سمانثا التي تقاسمت معك الحلوه والمره وكانت لك صديق حميم  وزوجه مخلصه  وأبنتك التي تبقى في خيالها لأنك كنت أباً وصديق حميم لها ..
يأتي الموت فجأة وبدون مقدمات ، يسرق منا الفرحة والسعادة ، ويقلب حياتنا رأساً على عقب , فيخطف منا أحبتنا ، ويفرق جمعنا ويخيم على قلوبنا الأحزان , يأتي فيصبح القمر معتماَ , والشمس مظلمة , وتصبح حياتنا صحراء قاحلة بلا أزهار ولا ملامح ولا ألوان وخاصة عند زوجتك وبنتك الوحيده سمانثا ومحبيك ..
عزيزي يوم خمسه سبتمبر هو عيد ميلادك وأحتفلنا به بالدموع لأنك كنت في غيبوبه مستعد للقاء ربنا يسوع في العليين بين الأبرار والصديقين ..
ويوم السادس فارقتنا ويوم فراقك سوف نذكره ما زلنا في الحياة
 عزيزي سليم  ... لقد فارقت الحياة جسدا، وظلت روحك باقية في وفي أحبابك الذين ما زالو لا يفارقون خيالك  , أنت لا زلت في كل زاوية من زوايا بيتك ، وفي كل مكان وطأته قدماك ...
 لقد رحلت عنا، وبقيت ذكرياتك عالقة في أذهاننا وأرواحنا وضمائرنا ، وستبقى ذكرياتك بعبقها الإيماني حاضرة في حياتنا ...
فنم قرير العينين  يا عزيزي أبو سمانثا في مثواك السرمدي ولتسعد روحك الطاهره في العليين بين الأبرار والصديقين .. 
لقد تركت اثرا جميلا لا يمحي بين أهلك وأصدقائك ومن عرفك في الأردن وفي أميركا ..
وختاما... بأسمي وأسم زوجتي وأسم زوجتك وبنتك أتوجه بالشكر الجزيل لكل من واسانا في مصابنا الجلل بفقيدنا الغالي سليم جميل حداد ( أبو سمانثا ) وشارك في مراسيم العزاء او الدفن ، او الاتصال الهاتفي او البريد الالكتروني أو الصرع الأعلامي لشعبنا ( عنكاوا كم ) او عن طريق شبكة التواصل الأجتماعي من هم  في اميركا والسويد وألمانيا وهولنده والعراق والأردن راجين من الله أن لا يري أحدا مكروها في عزيز لديهم ..
وهذه أبيات من الشعر من أم سمانثا
أبلغ عزيزاً في ثنايا القلبِ مسكَنهُ ..
 أني وأن كنت لا ألقاهُ ألقاهُ
وأن طَرفي موصولُ برؤيَته
وأن تَباعدَ عن سُكناي سُكناه
يا ليتهُ يَعلم أني لستُ أذكره
وكيفَ أذكرهُ إذا لستُ أنساهُ
يا من توهمَ أني لستُ أذكرهُ
والله يَعلم أني لستُ أنساه
أن غابَ عني فالروح مسكنهُ
 من يسكنَ الروح كيفَ القلبُ ينساه
 عمك خالد توما



11
بأسمي و باسم عائلتي  نشكر جميع الاخوات والإخوة  والأقارب الذين واسونا بهذا المصاب الجلل برحيل زوج أبنتي سليم جميل حداد ، سواء كانوا في الوطن او دول المهجر، أو الذين أرسلوا لنا الرسائل الالكترونية، والبرقيات المنشورة عبر الانترنت في موقع  عنكاوا كوم الصرح الأعلامي المميز لشعبنا  و كذلك في مواقع التواصل الاجتماعي والذين اجروا المكالمات الهاتفيه .. لقد كان لمشاركاتكم الاثر الكبير في التخفيف من الالم والحزن الذي تركه الراحل  في نفوسنا .. داعين المولى القدير ان لايري احد منكم اي مكروه .. ورحمه والغفران لموتانا جميعا
خالد توما وأبنته خلود وأبنتها سمانثا وعائلته

12

طوبى لمن أخترته يا رب ليسكن ديارك الى الأبد
أنتقل الى جوار ربه يوم الأثنين 7/9 عن عمر يناهز 49 عام السيد سليم جميل حداد عن مرض عضال صارع معه مده تسعه أشهر ..
والمرحوم زوج خلود خالد توما ووالد سمانثا حداد وأخ الساده سامر وماهر وعيسى وحابس حداد وأخ السيدات سمر وهاله وخولى حداد ..
صلو لأجله

13

ليس بالخبز وحده يحيا الأنسان
أنهض صباحا كعادتي مبكرا أحمد الله وأشكره على نهوضي سالما معافيا وأذهب الى المطبخ لأحضر كوب من القهوه السويديه المفضله عندي صباحا لأشربها وأتلذذ بطعمها ورائحتها ومعها قطعه من الكيك التي تحضره زوجتي بطعمه العراقي وأخذ دوائي الصباحي من الحبوب المشكله وعددها تسعه حبابي وكلها تعالج أمراض العصر السكر والضغط والكورستول ووو الخ ..
بعد ذالك أتوجه الى مكان التلفاز لأسمع ما جرى لأهلي في الدول العربيه ومن ضمنها بلدي الحبيب العراق بلد الرافدين ..وأذا أسمع وأقرأ أن 300 عائله أمراتيه تحضر أكل لفطور صائم ؟؟ وأن مضيف الشيخ الفلاني فتح أبواب مضيفه العامر للوافدين للزيارات الأماكن المقدسه ؟؟.وآخر قدم مبغ وقدره ( 0000 ) لأفطار عدد من النازحين من الفلوجه ... وتبرعت النائبه حنان الفتلاوي بتراجيها لأفطار عشره من النازحين من الرمادي لأفطارهم في الشهر الفضيل ... وقام النائب من الناصريه لمشاركه العوائل النازحه من الديالى في الفطور ونقل لهم تحيات رئيس البرلمان ونوابه ؟؟ وتبرعت قناة الشرقيه مشكوره عائله تسكن في المغيسل بالمقبرات في محافظة البصره بمبلغ مليون دينار وراتب شهري لمدة سنه ومساعدات الخيرين كثيره لا تحصى ولا تعد من رئيس حكومتنا الموقره الى النواب ثم الوزراء ؟؟!!
قبل الفطور يسمون بأسم الله وبعده يحمدون الله ويشكرونه على نعمته ,,  ومن  بعد الشكر يذهبون  الصائمين لشربهم للشاي وأكلهم للحلويات أن وجددت  ؟؟ يجلسون ليتحدثو عن معاناتهم هذا يقول أن حفيد أبو جاسم أستشهد على أثر القصف من قبل الميلشيات في جنوب الرمادي ؟؟ وهذا يقول عائله بكاملها في الفلوجه قضت على أثر قصف المدفعيه الثقيله على عامرية الفلوجه ؟؟ وهذا يقول أستشهدو مجموعه وجرح آخرون على أثر وقوع صاروخ في بغداد الجديده من الطيران الجيش العراقي وكان قائد الطائره ( سيد ) كما صرح محافظ بغداد ( خادم بغداد ) ؟؟ وهذا يقول الدواعش الأرذال المجرمون عدمو 40 شاب من عشرة ألبو نمر .. وكل واحد له معاناته   وهذه الحاله تعاد كل يوم وتزيد المعانات والنزوح على عدد الأيام والحكومه الفاشله سابقا التي كانت سبب معاناتهم وضياع 1000 مليار دولار كما صرح الأعرجي نائب رئيس الوزراء الحالي وضياع ديارهم لا يبالون ولا يحسون بالذنب بل يكافئون بمناصب ؟؟ والحكومه الحاليه وبدون حسد ؟؟؟ شبيها بسابقتها ولا فرق بين الأثنين سوى الأسم !!
يذكرني الشاعر ميخائيل نعيمه من شعراء المهجر عندما قال لأخوته في المهجر
أخي! مَنْ نحنُ؟ لا وَطَنٌ ولا أَهْلٌ ولا جَارُ
إذا نِمْنَا، إذا قُمْنَا رِدَانَا الخِزْيُ والعَارُ
لقد خَمَّتْ بنا الدنيا كما خَمَّتْ بِمَوْتَانَا
فهات الرّفْشَ وأتبعني لنحفر خندقاً آخَر
نُوَارِي فيه أَحَيَانَا
بأعتقادي أن لم يجدون الحلول الجذريه لمعانات الشعب العراقي يكون شعارهم ما قاله ميخائيل نعيمه أو ثوره شعبيه ضد الطغات والسراق المال العام وبائعي المحافظات والفاسدين ؟؟
وأنا أقول كما قال المسيح ليس بالخبز وحده يحيا الأنسان
ليكون الشعب العراقي كبقية الشعوب الدول المتقدمه بما يحمله هذا الشعب من الوعي وحضاره وكل ما يحملونه شعوب الدول المتقدمه وأكثر..
شكر وتقدير لحكومة أقليم كردستان لأستضافتها أكثر من مليون ونصف نازح من جميع المحاقظات العراقيه ..
خالد توما

14
أدب / القهوه السويديه
« في: 17:09 23/05/2015  »

القهوة السويديه ؟؟!!..
خابرني صديق لي من الوطن العزيز من البصره الحبيبه ليطمئن على صحتي  لأنه علم أنني مريض كان يعيش في السويد هو وزجته وولده منذ 2001 وكان جاري وحاصل على أقامه دائمة وترك السويد ورجع الى العراق سنة 2004 محبةً للوطن وتلبية طلب أمه لأنه وحيداً لها وله اختان .. بعد التحيات والسؤال عن صحتي  والأشتياق  والسؤال عن بعض من الأصدقاء قال لي أقص لك قصه حدثت اليوم قال ؟؟
 نهضت صباحاً في وقتي المعتاد لأحضر كوب من القهوه السويديه لمحبتي لنكهتا وأتصفح ما كتب من قبل كتابنا الشرفاء من هموم الشعب وأنجازات الحكومه وحضرت الماء من قنينه تباع في الأسواق ووضعته في الجهاز الكهربائي لأن ماء الأساله غير صالح للشرب كما تعلم ووضعت كميه من القهوه داخل المرشح الموجود في الجهاز وكبست على زر التشغيل وعمل الجهاز وبعد ثواني أنقطع الكهرباء  ؟؟
أنتظرت أكثر من نصف ساعه دون جدوى فقررت أن أغلي ماء حار وأسكبه فوق القهوه وترشح وأشرب .. ذهبت الى طباخ الغاز ولم يشتعل لأن قنينة الغاز فارغه ؟؟
ذهبت الى أمي العجوز قلت لها لا كهرباء ولا غاز لأحضر القهوه لأشرب ماذا أعمل وأنت طلبت مني الرجوع الى الوطن ؟؟
قالت لي لا تعكر مزاجك من الصبح ؟؟.. عندنا جوله ( طباخ صغير يعمل بالنفط الأبيض )أحتفظت بها من ثمانينات القرن الماضي عندما كان القصف الأيراني على البصره لا كان يميز بين  شيعي ووسني ومسيحي وصابئي وعلى جميع مناطق البصره بدون أستثاء وكان يستهدف الصغير والكبير نساء ورجال حتى الطفل الرضيع ؟؟ تراها موجوده تحت مغسلة المطبخ ذهبت مسرعاً أبحث عنها وجتها وأخرجتها ونظفتها من التراب المتراكم عليها أكثر من سته وعشرون سنة ؟؟
بعد أن هيئتها تذكرت خدماتها لنا ونحن في الملجأ خوفاً من قنابل الثقيله التي كان يطلقها حكام أيران أثناء الحرب الثماني سنوات على البصره التي لا ترحم ؟؟ قلت لنفسي أنا قد أخذني العمر وبيض شعري والجوله محافظه على لونها الأزرق الفاتح والأحمر القاني كانها عروسة ليزفونها تمنيت تلك الدقيقه أن أكون مثلها جماد لا يؤثر عليه عواصف الزمن ؟؟!!..
وأنا أريد أن أشعل ( الجوله ) أي الطباخ لم تشتعل عند ذالك علمت هذه مده ليست بقليله أن نفط الأبيض الذي كان فيها قد تبخر؟؟ فقلت للوالده الحنونه لا يوجد نفط في الجوله ؟؟ هل لديك نفط أبيض لكي أشعلها .. قالت بحزن شديد لا يا ولدي ؟؟!!
هكذا أخي العزيز أنتهت قصتي مع القهوه السويديه ؟؟؟
خالد توما

           

15
الى جميع أهلي وأصدقائي في العراق والمهجر
بمناسبه قيامة سيدنا وفادينا ومخلصنا يسوع المسيح
أقدم لكم أزكى التهاني وأجمل التبركات داعياً الله عز وجل أن يحفظكم ويعم السلام في العالم وخاصة عراقنا الحبيب ويرجع أهله المهجرين الى بيوتهم آمنين وبسلام بعد معانات تحملوها كل هذه السنين من قبل القتله والمأجورين والفاسدين أنه سميع مجيب .
وكل عام بألف ألف خير
المسيح قام حقا قام كل سنة وانتم بخير جميعنا مسحين ومسلمين وجميع الطوائف والله يجعلها ايامنا خير وسلام
أخوكم وعمكم وخالكم وصديقكم ومحبكم خالد توما والعائله

16
أحد الأصدقاء أرسلها لي وأنا أنقلها للقارئ وتستحق القرائه ؟؟
استشهاد الثورالمجنح.. انتقام أورشليم من بابل ونبوخذ نصر
بقلم نارام سرجون
لم أكن يوما أتصور أن للتماثيل دماء تجري فيها وأن لحم الحجر قد يصبح بعضا من لحمك.. ولم أكن أتصور أن للحجر حشاشة وعروقا من حياة وأن قلوب البشر أقسى من قلوب الحجر.. ولم أكن سمعت قبل اليوم أنين الصخر ولاتوجع النحت.. لكنني بالأمس رأيت تماثيل بابل تنزف دما ورأيت قلوبها تتوقف عن الخفقان.. وأحسست بضربات المطارق تهوي على قلبي وتحطمه.
كان المشهد غريبا جدا وأنت ترى البشر الذين يهدمون الأصنام هم الأصنام وتماثيل النحت العظيم صارت من لحم ودم.. هذه أول مرة أرى فيها أصناما هي التي تحطم أجسادا من لحم ودم.. وهذه أول مرة أسمع فيها وجع الملوك العظام في صوت الصخر الذي هوت عليه المطارق والأزاميل المتوحشة.
بالأمس أبكاني الحجر الذي وقفت عاجزا عن إنقاذه.. أبكاني لأنه لم يبك ولم يتوسل وهو يتلوى ويهوي في مجزرة النحت العظيم.. لكنه كان ينظر غاضبا معاتبا في عيون هذه الأمة.. التي تحطم ملوك الصخر وتبقي ملوك الرمل والوحل.. ولم تتعلم من ملوكها العظام كيف تبقى واقفة.. وتموت واقفة..
ليس عندي شك أن إسرائيل كانت بالأمس تعيش أجمل أيامها وترقص منتشية بنصر انتظرته 3000 سنة.. وهي ترى الملك الذي قهرها وأذلها كسيرا ذليلا وقد سال دمه واختلط دمه بدم من بقي من شعبه.. فقد انتهى مشهد التاريخ الذي امتد ثلاثة آلاف سنة وبدأ بالسبي البابلي.. وانتهى باستشهاد الثور المجنح.. ونبوخذ نصر..
أخيرا ثأرت إسرائيل ممن سباها واستعبدها.. وحطمت تماثيله وأكلت كبده وأكباد تماثيله.. انتظرت إسرائيل 3000 سنة كي تحطم ملك بابل وثيرانه المجنحة.. إياكم أن تظنوا أن من كان يحطم تماثيل نينوى والعراق هم وحوش داعش.. لأن الدواعش لصوص وقتلة ومهووسون بالجريمة وبيع البشر والحجر كما فعل ثوار سورية في معبد جوبر الأثري القديم الذي أهدوه بمحتوياته لإسرائيل.. والدواعش مهووسون ببيع السبايا واغتصاب الصبايا.. ولا يعرفون شيئا عن التاريخ قبل محمد بن عبد الوهاب.. هؤلاء أدوات جامدة غير عاقلة لاتشبه إلا المعاول التي هدمت النحت.. ولكن تحطيم التماثيل التي تحمل جسد التاريخ والتي يتكئ عليها كل الزمن القديم وكل قصص الحضارة هو فكرة إسرائيلية وهاجس يهودي مقدس.. فلا يوجد في الدنيا ثأر مع بابل وملوك بابل وآشور سوى ثأر أورشليم القديمة.. أورشليم التي سبيت مرتين وتعرضت للخراب مرتين.. لم تنس مافعله بها ملوك بابل وأبطال آشور طوال 3000 سنة.. ولم يقدر عليهم ملوك بني إسرائيل وأنبياؤهم.. فأرسلت عليهم داعش وخلفاءها.. وهكذا غسلت أورشليم يديها من دم التماثيل كما ستغسل يديها من دم المسجد الأقصى ومن دم جميع المجازر التي ارتكبتها ونسبتها للنظام السوري بمعونة المعارضة السورية..
أورشليم الناقمة على بابل التي دمرتها مرتين لاتريد في هذا الشرق أثرا إلا لها بعد اليوم.. وإلا فكيف يمكنها أن تدعي ملكيتها للأرض من الفرات إلى النيل إذا بقيت فيها وثائق الملكية وأوراق الطابو المتمثلة بالآثار والتماثيل والنحت الذي ينطق ويتحدث في أي محكمة للتاريخ.. أليس الثور المجنح يشبه الختم الملكي الذي تختم به الوثائق الكبرى للزمن؟؟ هل تصح وثيقة في بلاد مابين النهرين والشرق من دون شهادات النحت وأيقونات الممالك؟؟.. أليست تلك التماثيل المجنحة هي الشهود الحقيقيون على ملكيتنا لهذه الأرض.
بعد استشهاد الثور المجنح وقطع رؤوس تماثيل الملوك والأباطرة ترتجف في الشرق التماثيل والأعمدة الباسقة والمساجد والكنائس.. وحتى أبو الهول يبدو متوترا جدا ونزقا جدا وهو يرى نظيره (أبو الهول العراقي) مجندلا على الأرض محطما بعد أن صمد ثلاثة آلاف سنة.. ولايخفى على أحد أن هرم خوفو خائف أصفر ممتقع الوجه.. فبعد موت الثور المجنح صارت كل الملوك تخشى انتقام أورشليم التي لاتنسى.. والتي خبأت حقدها المعتق آلافا من السنين.. ولن يبرد قلبها إلا بعد أن تحطم كل شيء في الشرق من الكعبة إلى صليب المسيح إلى معراج النبي محمد في القدس إلى مرقد علي في النجف صاحب فتح خيبر.. ولايبقى في الشرق إلا حائط المبكى..
ومنذ زمن كنا نعرف أن إسرائيل مهووسة بهدم المسجد الأقصى وتعمل عليه ليل نهار.. ولكننا لم نكن نعرف كيف ستنفذ الجريمة إلى أن سقط الثور المجنح.. وتهشمت أختام الزمن ومات الشهود وبقي شهود الزور.. فإسرائيل لن تهدم الأقصى بيدها بل ستعيد تنفيذ مشهد هدم ملوك العراق بيد داعش فلسطينية التي ستشبه داعش العراقية في كل شيء.. وأخشى أن ينهار المسجد الأقصى على ركبتيه وتتدحرج قبته كما تدحرجت رؤوس ملوك بابل بيد دواعش المسلمين.. وأخشى أنه لن تنجو كنيسة المهد ولاكنيسة القيامة.. ولن تنجو الأهرامات ولا أبو الهول.. فمن يسرق قناة السويس ويقتلها بخنجر قناة البحرين سيسرق الأهرامات وسيقتل أبا الهول دون رحمة..
ربما انتهت دورة من دورات التاريخ منذ أيام عندما حطمت إسرائيل الثور المجنح بيد داعش.. فالزمن نهر من السنوات والعقود يفيض كل بضعة قرون.. والتاريخ هو مجرى النهر العظيم.. وإذا كانت بصمات الزمن ظاهرة في أحداث التاريخ فإن بصمات التاريخ هي في أيقوناته وتماثيل ملوكه وأباطرته وفاتحيه.. وهذه الأيقونات والتماثيل هي التي تحمل التاريخ وذاكرة التاريخ وهي صندوق بريد الزمن.. ومن يهدمها فإنه يريد أن ينتهي زمن ليبدأ زمن..
اليوم المعركة لم تعد بين معارضين وحالمين بالحرية.. ولم تعد بين خطوط الخرائط.. وبين محاور وحلفاء.. وبين حرية واستبداد.. بل هي المعركة النهائية الفاصلة بين ملوك إسرائيل القدماء من جهة وبين ملوك الشرق القديم أشور بانيبال.. وسرجون (الملك الأسد) وحفيده نارام سين.. ونبوخذ نصر.. وملوك سومر وآكاد.. التي بدأت منذ آلاف السنين ووصلت إلى خواتيمها في أم المعارك.. الربيع العربي..
ملوك إسرائيل استعانوا اليوم بملوك الزط والنفط وملوك الرمل والوحل.. وبملوك الجواري والغلمان في استانبول.. واستعانوا بملوك الجنس والسيفيليس.. واستعانوا بأصنام بلا ذاكرة سموها معارضة إسلامية.. لتحطم الشرق وكل من يسكن الشرق..
فيما ملوك الشرق القديم يستعينون بالأسود.. وبأحفاد آشور وأبناء ممالك سورية القديمة وبلاد مابين النهرين.. وبجنود طالما مر أجدادهم على أورشليم وتعلموا فتحها وسبيها.. وإذا أرادت أورشليم أن تقفل دورة التاريخ وتوقف التاريخ عن الطيران بإسقاط أجنحة الشرق فعلينا أن نرفع أجنحة الشرق وعلينا مهمة أن نبدأ دورة التاريخ.. دورة التاريخ تبدأ من خراب الهيكل.. ولايمكن أن يبدأ التاريخ ولا أن ينتهي إلا في القدس.. وثأرنا الآن صار ثأرين.. ثأر الشهداء في أمتنا الذين كان كل واحد منهم ملكا يمسك بندقية فيشبه ملك آكاد وأشور بانيبال.. وثأر ملوك بابل مجتمعين.. من أورشليم..
قسماً.. أننا لن نغفر لك.. يا تل أبيب.. مهما استعنت بملوك الزط والنفط والغلمان وملوك السفيليس.. ونعاهدك على اللقاء.. في موعد الخراب الثالث .


17

نوري باشا السعيد وبائع الزعرور
أنقلها لكم كما وصلتني عن طريق الأيمل 
من الحالات المألوفه في بغداد في النصف الاول وجزء من النصف الثاني من القرن العشرين ان تشاهد البائعه المتجولين منهم من يحمل بضاعته على رأسه ومنهم في عربه ومنهم من يفترش الارض واخرين يضعون بضاعتهم على الحيوانات وتكون البضاعه غالبا حسب المواسم التي تتاح فيها ومنه الباعة المتجولين الذين يحملون بضاعتهم على رؤوسهم ومنهم بائعي الطرشي ( شلغم احمر وخيار )..
وبائع التكي الاحمر والابيض وبائع التين الوزيري وبائع الخبز او السميط او النبق او الزعرور وهو موضوع قصتنا مع الباشا المرحوم نوري السعيد وللزعرور مثل يقوله اهل بغداد (زعرور كساح الخيرات) والسبب في انه كساح الخيرات لانه ينضج في وقت لاتوجد فيه اي منتجات زراعيه اخرى اي وقت شحة المنتجات لانها خارج مواسمها ولذلك كانوا يكنون الشخص الذي يكون حضوره شؤم بهذا المثل والزعرور نوعان الاحمر والاصفر وهو من المحاصيل الخريفيه الجبليه ويكثر في مجن كوردستان العراق ..
كانت حياة الماضي ايام زمان حياة بسيطة مستقرة بعيدة عن التعقيد والاستغلال والطمع والجشع ، فرغم صعوبة الظروف الاقتصادية وقلة المال لكن الكل قانع برزقه الحلال الذي ياتي من عرق الجبين ، من أبسط مواطن صعوداً حتى رجال الحكم الكبار ، بعكس حياة الحاضر التي أتسمت بالتغييرات السريعة في نواحي الحياة تبعتها تغييرات في المنظومة الاجتماعيه والاخلاقية غلب عليها الطابع المادي البحت.
كان موظفي الدولة الكبار ورجال الحكم ايام زمان يعيشون على رواتبهم الشهرية المتواضعة ، فهم لا يملكون العقارات والقصور والسيارات الفارهة ، فرئيس الوزراء نوري سعيد والبعض من وزرائه كانوا يشترون الخضراوات والفواكه في اواخر الشهرمن البقال (كنو) في منطقة باب الأغا بالدين و يقومون بتسديد الديون عند تسلمهم الرواتب في نهاية الشهر.
وبهذا الصدد انقل لكم روايه من احد كبار السن حكاية واقعية طريفة عن الباشا نوري سعيد ومفادها:
يقول كنا نسكن ايام الحكم الملكي في منطقة كرادة مريم في بغداد وفي زقاق قريب من دارالمرحوم رئيس الوزراء نوري سعيد ، وذات يوم وانا صبي ارتدي الدشداشة البغدادية مررت من امام دار الباشا فشاهدته يرش حديقة داره بخرطوم الماء ، وعندما لمحني نادى علي وهو يعرفني باني من أبناء المنطقة وطلب مني ان انادي على بائع الزعرور الذي كان بعيداً ينادي باعلى صوته (زعرور- زعرور)
فاسرعت راكضاً اليه واخبرته بان الباشا قد طلبك ، وبدأت علامات الخوف والارتباك على وجه بائع الزعرور الذي كان يعتمر الجراوية ويرتدي الزي البغدادي التقليدي وهو يحمل على راسه طبق (طبك) الزعرور وبيده الميزان ، ظناً منه بانه قد ارتكب خطأ بالمناداة بصوت عال وهو يمر من زقاق دار الباشا نوري سعيد وقد يكون صوته قد أزعجه وايقظه من نوم الظهر ، هذه الافكار جعلته يتعثر في سيره حتى وصلنا الدار وسلم بائع الزعرور بارتباك على الباشا الذي كان واقفاً في باب داره وهو يرتدي البجاما والروب وطلب منه ان يزن له كيلوين زعرور لان نوري سعيد كان يحب اكل الزعرور.
ويضيف الراوي قائلاً:
بقيت أنا وقفاً بجانب بائع الزعرور وهو يزن بضاعته وسمعت الباشا نوري سعيد ينادي على زوجته (ام صباح) ان تجلب له (250) فلساً قيمة الزعرور فاجابته بصوت عال :
ابو صباح (هو شبقى من راتبك غير 150 فلساً وبعد اسبوع يالله تاخذ الراتب) فجلبتها له واعطى 150 فلساً الى بائع الزعرور ووعده بـ 100 فلس غداً الا ان بائع الزعرور ترجى من الباشا بمساعدته في حل مشكلة حلت به . والتي اوجزها له واطلع عليها الباشا حيث جلب ورقة كتب عليها واعطاها لبائع الزعرور وطلب منه مراجعته في مكتبه غداً واعطي هذه الورقة لموظفي المكتب ليسهلوا عليك الامر وقال له الباشا :
ستأتي غداً وساعطيك المبلغ ( 100 فلس) المتبقي بذمتي عن ثمن الزعرور وساحل مشكلتك. ثم التفت الباشا علي وقدم لي حفنة من الزعرور بكف يده وشكرته وغادرت......هذه الحكاية هي صورة من الماضي
هكذا كان رجال العراق عفيفي النفس لاتمتد يدهم الى المال العام وكان بامكانهم ذلك ولكن تمنعهم تربيتهم واخلاقهم ووطنيتهم واعتبارات كثيره من اجتماعيه ومنها دينيه ومنها تربويه .. واذا ما قسنا الامور بحالنا اليوم نجد العجب العجاب والمال العام اصبح وسيله للثراء والسرقه والانتفاع .. مع الاسف الشديد ضاعت كل المبادىء والاخلاق مع ذهاب رجال الزمن الجميل ...


18
أدب / لا تنساني
« في: 17:01 14/02/2015  »

 هذه القصيده أهديها الى كل من يحب بصدق ..
قُالت لا تنساني
كيفَ أنساكِ وأنتِ كلَّ كياني
أنتِ عمر جديد وكله أماني
وبعدكِ يزيدُ حَناناً لحناني
كيفَ أنساك يا من بنيتِ قلعتاً في وجداني
أنتِ زهرة روضتي وشجرة بستاني
أنتِ هيل لقهوتي ولذة فنجاني
كيفَ أنساكِ وحبكِ بالعسل رواني
خيالكِ لا يفارق عيني وليلي لا تغمض أجفاني
حُبكِ حب الأرض للمطر شهر نيساني
كيفَ أنساكِ وأنتِ الدمَ الذي يجري في شرياني ؟؟!!
كل عام الجميع بألف ألف خير
ختاماً ..
ربما يبيع الإنسان شيئا قد شراه لكن لا يبيع قلباً قد هواه
خالد توما
   



19
خوفي على أهلي ليصيبهم ما أصاب الفلسطينيون سنة 1948
كنت حينها صغيراً في السن الرابعه من العمر .. أنضر الى والدي رحمه الله  حين رجوعه الى البيت من بعد العمل المرهق يجلس أمام المذياع ( الراديو ) ليسمع أخبار عن الفلسطين المحتله وأهلها المشردين الى جميع بقاع العالم وكانت حصة الأردن حصه الأسد لقربها وعلى أمل تحرير فلسطين ليرجعوا أهلها ..
حينها نصبت لهم خيم مصنوعه من القماش وبعدها بنو بأنفسهم بيوت وقتيه وبعدها بنايات شبه وقتيه وبعدها بيوت وبنييات ثاببته وهم على أمل العوده الى ديارهم منذ 14 مايو 1948 ليومنا هذا يعيشون في مدن لكثرة عدد نفوسهم وكثرة البنايات تسمى بالمخيم وأسماء المخيمات عديده وموزعه بين الأردن وسوريا ولبنان ولا يزالون يحلمون بالعوده  وقصة فلسطين وما أصاب أهلها معروفه عند الجميع في مشارق الأرض ومغاربها ؟؟   
وأنا الآن في السبعين من العمر لا زالت قضية فلسطين على كل طاولة مندوب في الأمم المتحده وبدون جدوى والصراخ تارة يعلى وتارة يرجع الى ما كان عليه وكأن شئ لم يكن ؟؟
يذكرني هذا الموضوع بأهلي وشعبي في العراق وسوريا ما أصابهم من قبل أرهابين تسمى ( داعش ) والعجيب الغريب أن جيش الحكومة العراقيه كان موجود على الأرض وسلموا الموصل وأقسام كبيره من ديالى وصلاح الدين والأنبار دون قتال ؟؟
عند مشاهدتي التلفاز ومتابعتي للأخباروأنا أعيش في أوربا أتأمل أن أسمع خبر يسرني ورجوع أهلي المشردين الى ديارهم بسلام ليتنعمو بالحياة حالهم حال شعوب الدول الديمقراطيه ؟؟ وإذا يصعقني خبر يعكر حياتي ويزيد ألمي وجراحي وأنا أسمع خبر العواصف والأمطار والثلوج تجتاح مناطق تواجد أهلنا النازحين ليزيد مصيبتهم مصيبه ليكونو تحت رحمة مطرقة داعش وسندان الطبيعه القاسيه وكأنهم في قارب في وسط بحر هائج لا يعرفون مصيرهم ؟؟ 
ما أغمضت عينيّ  ولا استطعت النوم . حينما سمعت وشاهدت  العاصفة الثلجية  لتلقي بحمولتها من الثلوج على من لا يملكون للاحتماء منها سوى خيمة من قماش أو هيكل من البناء لا شباك فيه ولا باب . شاهدتُ النساء على شاشة التلفاز منهمكات في الاستعداد للعاصفة والأمطار الغزيره بإحاطة خيمتهن بالحجارة كي لا تقتلعها الرياح العاتية  ، أنّ كلّ تلك الخيام غدت غنيمة للعاصفة ، وأنّ أخبار الصباح ستحمل لنا صوراً لأطفال ونساء كفّنهم الثلج بعيداً عن ديارهم ..
 أستحيت وخجلت من نفسي من امتلاكي سريراً ومدفأة وثيابا صوفيّة وأنا داخل شقة مستوفات لجميع الشرط الصحيه تكرمت بها الحكومة السويديه حين طلبت اللجوء لأنها تعتبر الأنسان مهما كان عرقه ودينه فوق كل شئ ، أحسستُ بترف أن يكون لي سقفا وباباً ، وبراداً فيه زادي اليومي من الحليب وكل ما أحتاجه وأنا أعلم جيداً لا حليب لأطفال النازحين الرضع الذين إن لم يقتلهم الجوع قتلتهم أمراض الشتاء والبرد القارص، وأمهاتهم يصرخون لمناجاتهم لكن دون جدوى وغادروا هذا العالم مع فوج المتجمدين صقيعاً في العراء ؟؟ وحكامنا وحاشيتهم ينعمون بالحياة تاركين جروح النازحين تنزف منذ 10 / 6 / 2014 ليومنا هذا علماً هم السبب بمصيبتهم ؟؟   
نينوى والأنبار وديالى وصلاح الدين  أيّتها المحافظات الكبيرة النبيلة ، أيّتها المحافظات  الشفافة المضيافة .أيها الأيزدين والمسيحين والأسلام والشبك وكل النازحين والمهجرين النبلاء الأشراف ومن جميع الأطياف  سامحو الشعب العراقي بما أصابكم  .. كم كبرتِم في عين التاريخ وكم نحن صغرنا ؟؟
 لقد أصبحنا شعب عاجز وحكومه المحاصصه غير قادره  أمام حفنة من النكرات لا وجود لهم يسمون أنفسهم بالدوله الأسلامية والأسلام منهم براء لأنقاذكم من المصيبه التي أصابتكم ؟؟
المطلوب أن نفكر معاً بما وضع الله في قلوبنا من محبّة ونطبق قول المسيح ( احبو بعظكم بعظاً )  لمساعدة إخوة لنا في الدم وفي الإنسانيّة .. وأناشد الشرفاء في العالم ليساندوا هذا الشعب الآمن شعب الحضارات وينقذونه من أيادي الأشرار ليعودوا الى ديارهم بسلام ولا نحب أن يصيبهم ما أصاب الفلسطينيون سنة 1948 ؟؟؟؟؟
وأن ماء جاء في مقال الأستاذ راوند بولص في الحوار الهادي
(عذراً ايها السادة .. انه مشروع ابادة ) كان محق بكل ما كتبه عن النازحين وما أصابهم ليسمعوا حكام العراق ومن يقف معهم ؟؟   
خالد توما 
   

20
الأخوات والأخوه القائمين على الصرح الأعلامي المتميز عنكاوا كم
من مشرفين وأدارين ومراسلين ومتابعين وقراء وفي مقدمتهم الأستاذ أمير المالح
قبل رن الأجراس وقبل بدأ القداس ليلة عيد ميلاد سيدنا يسوع المسيح جيئت أهنىء أغلى الناس وأقول لهم 
بمناسبه حلول عيد ميلاد سيدنا يسوع المسيح وسنه الميلاديه
أقدم لكم أحر التهاني متضرعاً لربنا يسوع المسيح أن يحقيق أمنياتكم ويمدد بأعماركم ويحفظ عوائلكم
كل عام أنتم بألف ألف خير
محبكم / خالد توما

21
الى أهلي وأقاربي وأصدقائي
في العراق والمهجر
الإيمان يجعل كل شيء ممكن
الأمل يجعل كل الأشياء تعمل
الحب يجعل كل الأشياء جميلة
قد يكون لديك كل هذه الثلاث لعيد الميلاد هذا العام.
وتكون سنة 2015 سنه مليئه بالسعاده أتضرع لفادينا يسوع المسيح أن يرجع المهجرين الى بيوتهم ويعم السلام في العراق والعالم 
خالد توما والعائله
Faith makes all things possible
Hope makes all things work
Love makes all things beautiful
May you have all the three for this Christmas.
Merry Christmas. I wish you all a lot of luck, happiness and love not only on Christmas but through whole year 2015
Kahlid Toma  & Julie toma

22
من شرب قطرة ماء من بئر لا يرمي فيها حجر
خالد توما 
قابلني أحد الأصدقاء وكان عضو هيئة أداريه لنادي عشتار الكلداني عندما كنت رئيس للنادي صباح يوم الأحد المصادف 14/12/2014 وأنا خارج من كنيسة مار يوحنا للكلدان في سودرتيليا السويد بعد القداس ..
قال لي وهو شبه منزعج مرحباً أخي أبو وليد .. أقرأ لك على منبر عينكاوا كم .. الصرح الأعلامي لأبناء شعبنا وأنت تمدح وتمجد بعينكاوا وأهلها ؟؟ وأعرفك أنت لست من أهلها بل أنت تلكيفي من عائلة توما مسا ومن محلة أسمر كما مدون في كتاب ( تلكيف حاضرها وماضيها ) ..
فضحكت وصافحته وقبلته لأنني لم ألتقي به منذ أكثر من أربعة سنوات لذهابي كل سنة الى أميركا لأقضي بعض الأشهر مع أولادي وأحفادي وأقربائي المقيمين هناك والمتوزعين على ولايات أميركا وأرجع الى السويد الوطن الثاني الذي أقيم فيه ؟؟
قلت له لماذا أنت مزعوج هل تريد الحقيقه لماذ أمدح وأمجد عينكاوا وأهلها الطيبين ؟؟
قلت هل لك من الوقت لتكون ضيفي بعد غياب طويل ونشرب ونأكل ما قسم الله لنا ؟؟ وللعلم هذه الذي أصرفه من المال على ضيافتك ليس هو من جيبي بل هو من راتبي التقاعدي التي تدفعه الحكومه السويديه ( دائرة التقاعد ) كل شهريوم 18 منه وبدون تأخير ؟؟ علماً أني لم أعمل في السويد ولا يوم ولا قدمت لها أي خدمة لأستحق راتب لمعيشتي وأيجار شقتي وأجور المواصلات والكهرباء والدواء ومراجعة الأطباء بجميع الأختصاصات حتى إذا أموت والموت حق تكون جميع مصاريف الدفنه على حساب الدوله إذا لم يكن لعائلتي القدره لتحمل المصاريف ؟؟
 علماً السويد الدوله ( العلمانيه الديمقراطيه ) تقدم كل هذا لي وألاف من هم مثلي لأنها تعرف قيمة الأنسان ولا تميز بين من هم ألتجئو الى أراضيها ولا تسأل ما هو دينك وما هو عرقك وهل أنت كلداني أم آشوري أم أنت شيعي أوسني صابئي أم أيزيدي كما هو متبع عندنا في العراق بلد الحضارات وبلد الأنبياء والأولياء ونحن في قرن الواحد والعشرين ؟؟..
 عملت في العراق في القطاع الخاص ودفعت مبالغ لدائره الضمان الأجتماعي وكان يقطع من راتبي كل شهر من سنة 1973 الى 1985 وبعدها ادفع ضرائب لدائرة الضريبه على الدخل الذي أحققه من أعمالي الى سنة 1998 كل هذه السنوات ذهبت أدراج الريح ولم تنضر الدوله العراقيه ممثلة بسفيرها الموقر الى رعاياها في السويد ودول أخرى ولا أحداً يسأل وكأنه نحن غير عراقين ؟؟؟
لبى طلبي مشكوراً وجاء معي الى شقتي البسيطه الواقعه في منطقه رونا وجلسنا ما يقارب الثلاث ساعات وتحدثنا بأمور عده ومنها الموضوع الرئيسي المزعوج منه صديقي العزيز ( لماذا تمجد وتمدح عينكاوا وأهلها ) ؟؟
قلت له ساعدني لنعمل لنا غذاء عراقي على حساب البلد المضياف السويد وأكلنا وشربنا الجاي العراقي بالهيل وأكلنا الفواكه وأخذنا قسطاً من الراحه وقلت له الآن أتحدث لك ؟؟..     
 قلت له صحيح أنا تلكيفي ومسقط رأسي  تلكيف لكن منذ طفولتي حتى ان اصبح عمري 16 سنه ترعرت وتربيت بين اهلها وأكلت من زادها وشربت من ميائها الصافيه العذبه بدون تصفية وأستنشقت  هوائها النقي الغير الملوث وتعلمت في مدارسها على أيادي أساتذتها الأجلاء رحم الله من سكن الديار الأبديه والعمر المديد من بقى منهم .. التربيه والقراءة والكتابه والتعامل الصحيح والصدق والكرم وأحترام الكبير والعطف على الصغير والتفاني من أجل الوطن وحبه والتصدي للأعداء والحكمة عندما كنتُ أجلس بين حكمائها لنسمع منهم حكايات ايام زمان .. وتعلمت الصلاة من قساوستها وصليت في كنائسها ولعبت مع أولادها وحضرت أفراحها وأحزانها وتقاسم معي أبن عينكاوا البار لقمته وأنا تلكيفي كما تقول ؟؟ وتزوجت من بناتها العفيفات ودفن والدي في أرضها الطاهره بين أمواتها وكم صعدني حنا سائق ابو وليد رحمه الله في سيارته الديزاتو موديل 55 وأوصلني الى متوسطه زازا أيام المطر وبدون مقابل ... هذا ما يخطر في فكري والباقي من الأيجابيات التي كسبتها من أهل عينكاوه هي أكثر لاتعد ولا تحصى ؟؟..
أحب أن أقول لك لحد هذا اليوم لم أنقل سجل نفوس عائلتي منها لمحبتي لها رغم المعانات التي كنا نعانيها أنا وعائلتي وأولادي كما تعلم كل معامله حكوميه كان يطلب منك أثبات من دائرة الأحوال المدنيه رغم تركي لعينكاوا الحبيبه سنة 1962 وسكنت البصره الى أن هاجرنا سنة 1998 وتقول لي لماذا أمدح وأمجد عينكاوا وأهلها .. كل هذا الذي سمعته لا يستحق أن أمجدها ؟؟
أعطي له الحق  وكثير من المسيحين العراقيين  يعرفون عينكاوا على الخريطه أنها ناحيه صغيره يقطنها مسيحيون كلدان تقع غرب محافظة أربيل  وتبعد عنها 7 كم ويتجاهلون رغم صغر مساحتها لكنها كبيره ومميزه بأهلها  وأنجبت عينكاوه رجال دين وأكاديمين وأطباء ومهنسين وأدباء وكتاب وأساتذه ومثقفين وأعلامين ووووالخ قدمو خدماتهم منذ أربعينات القرن الماضي ليومنا هذا  لشعب العراق من شمال زاخو حتى جنوب الفاو .. وهي الآن الحاضنه الوحيده لمسيحي ومسلمين وجميع الديانات الموجوده في العراق بعد ما أصابهم بعد 2003 من ظلم وقتل وتهجير وسلب أموالهم من قبل الميليشيات قسم منها عائده للأحزاب الحاكمه في العراق وآخرها تنظيم داعش الأرهابي القذر  ؟؟
فاعتذر وهومبتسم وقال لي لو أعلم كل هذا ؟؟ لم أسألك فقبلني وقال لي أرجو أن لا تزعل مني لأنني أحبك وأنت أستاذي وتعلمت منك الكثير الكثير خلال أربعة سنوات التي عملت معك كعضو هيئه أداريه للنادي وأنت كنت رئيسه من 2001 الى 2004 ؟؟؟..
 وقال لي اسمح لي أن أغادر بعد ما شكرني على حسن الضيافه وما عرف عن عينكاوا الحبيبه وأهلها الطيبين .. قلت له لا تنسى وعلم أولادك ومن تلاقيهم من أقربائك وأصدقائك  وقل لهم ..
( من شَربَ قَطرة ماء من بئر لا يَرمي فيها حَجر )  ؟؟؟؟
خالد توما
k.toma1@yahoo.com )   
[/color)

23
 
رثاء لأخي وأبن عمي وصديقي رمزي يوسف توما مسا ( أبو زينه )
 قد مرت الليالي والأيام وقد مضى على فراقك عنا أيها الأخ الغالي وأبن عمي الحبيب أربعون يوماً , ومازال مكانك أخضراً , ومازال الحب لك وفيك , والوفاء لذكراك يعمر قلبي ويحرك مشاعري، إن يوم الجمعه السابع من شهر نوفمبر / لعام 2014  لهو يوم حزين وكئيب وظالم علي وعلى عائلتك وعلى أهل بيتك وأحبابك وأصدقائك وخاصة أم أولادك سهام التي تقاسمت معك الحلوه والمره وكانت لك صديق حميم  وأبنك الحبيب يوسف وبناتك زينا وهديل وهبا وأزواجهن الذين كانو أصدقاء وأبناء لك ’ وأحفادك الذين كانو يصرخون بصيحاتهم وكأن أصواتهم أصوات بلابل يغردون ويقولون بابا رمزي بابا رمزي , وعلى أخوانك ألبير وعادل وضاهر ورعد وأولادهم وعوائلهم , وأولاد المرحومين شوكت وأنور وبركات وعوائلهم وأولاد عمك المرحومين أكرم وسعدي وزوجتي وأولادي وجميع الأقارب
يأتي الموت فجأة وبدون مقدمات ، يسرق منا الفرحة والسعادة ، ويقلب حياتنا رأساً على عقب , فيخطف منا أحبتنا ، ويفرق جمعنا ويخيم على قلوبنا الأحزان , يأتي فيصبح القمر معتماَ , والشمس مظلمة , وتصبح حياتنا صحراء قاحلة بلا أزهار ولا ملامح ولا ألوان وخاصة عند زوجتك وأبنك وبناتك وأحفادك وأخوانك وأولادهم وأولاد عمك الباقي منهم خالد فقط على هذه الدنيا الفانيه  ومحبيك ..   
أبن عمي العزيز من يذهب لزيارة أخيك ألبير وأنت رحلت من هذه الدنيا الفانيه ؟؟ ماذا أقول لتجار السنك الذي كان نجمك صاطعاً ومشعاً بينهم لسنوات  ؟؟  كنت صديقا وأخاً لجميع أخوانك وأولادهم , كنت تملأ سمائهم بالنجوم عند زيارتك لهم , كنت قدوة لهم ولجميع أولاد عمك وأولادهم , كنت صديق حميم لجميع أولاد عمتك غزاله , كنت صديق وفي لأولاد أختك المرحومة نزهت , كنت صديقاً صدوق لجميع أقربائك ومن عرفك وأنت في الحياة ..
إذ اليوم أربعون يوما  لرحيلك عنا أيها الأخ الطيب وأبن العم  الوفي ، يا من كنت تملأ السمع والبصر، وتملأ دنيانا بهجة وسرورا، وفي هذا اليوم أرى من واجبي الوفاء لك يافقيد عائلة مسا الغالي وأن نعطيك بعض حقك، تكريما لعطائك خلال مسيرتك التي قضيتها في هذه الحياة  .. مثقفاً , مجاهدا, مثابرا , صادقاً , وفياً , كريماً , مؤمناً , محباً , أميناً , هادئ , ذو اخلاق عاليه , صديق  صدوق , شجاع , متقناً لعملك , متفانياً ومحباً لعائلتك واولادك , صبور , كل الصفات الجيده كنت تحملها يا عزيزنا وقرة عيوننا..
أخي الغالي وأبن عمي العزيز ... لقد فارقت الحياة جسدا، وظلت روحك باقية في وفي أحبابك الذين ما زالو لا يفارقون خيالك , ورائحتك العطره , وأنفاسك الطيبة، ونتذكر صوتك العذب , وشخصيتك الوسيمه , ووجهك الباسم , وقامتك الرشيقه , أنت لا زلت في كل زاوية من زوايا بيتك ، وفي كل مكان وطأته قدماك ...
 لقد رحلت عنا، وبقيت ذكرياتك عالقة في أذهاننا وأرواحنا وضمائرنا ، وستبقى ذكرياتك بعبقها الإيماني حاضرة في حياتنا ...
أخي العزيز وأبن عمي .. أن الموت المكتوب على جبين العباد لم يمهل العباد .. ولذلك شعر الجميع بالخسارة العظمى لرجل عظيم بكل ما تحمله كلمة العظيم من معنى .. عرف بينهم بالطيبة والتسامح والرجوله والكرم والشجاعه ودماثة الخلق ..
فنم قرير العينين  يا اخي في مثواك السرمدي ولتسعد روحك الطاهره في العليين بين الأبرار والصديقين .. 
لقد تركت اثرا جميلا لا يمحي بين أهلك وأصدقائك ومن عرفك في العراق وفي أميركا ..
أخي وأبن عمي ابو زينه كل كلمة كتبتها لك وكانت عشرات الدموع تنهال من عيني وتشاركني وتقاسمني الدموع جوليت زوجتي حيث تعلم جيداً تحب كل أفراد عائله مسا ... ولو كان البكاء وذرف الدموع يعيدك الى الحياة لكانت كل عائله مسا صغارا وكبار نساء ورجال حتى الطفل الرضيع يبكيك ويذرف لك الدموع ؟؟؟ لكن تسري الرياح بما لا تشتهي السفن  ؟؟ وأوصيك أن تقبل عوظاً عني جميع من تلاقيهم من عائلتنا نساء ورجال ؟؟؟
  ربما يسأل سائل لماذا لم تكتب مثل هذا الرثاء لمن سبقو أبن عمك رمزي من أهلك الى الحياة الأبديه ؟؟؟ أقول له أن من سبقو رمزي ماتو ودفنو في الوطن ؟؟ لكن رمزي مات في الغربه ودفن في الغربه ؟؟ 
وختاما... بأسم عائله مسا وفي مقدمتهم زوجتك وأبنك وبناتك وأزواجهم وأحفادك  وأخوانك وعوائلهم وأولادهم  أتوجه بالشكر الجزيل لكل من واسانا في مصابنا الجلل بفقيدنا الغالي رمزي يوسف توما مسا ( أبو زينه ) وشارك في مراسيم العزاء او الدفن ، او الاتصال الهاتفي او البريد الالكتروني  او عن طريق شبكة التواصل الأجتماعي من هم  في اميركا والسويد وألمانيا وهولنده والعراق راجين من الله أن لا يري أحدا مكروها في عزيز لديهم ..
عن عائله مسا / أبن عمك خالد جرجيس توما مسا

24
عندما كنا أطفال في عنكاوا الحبيبه
خالد توما
عندما أكتب عن الطفوله أعني  أعمارنا ما بين سته الى أثني عشر سنه أي مرحله الدراسه الأبتدائيه .. في الخمسينات القرن الماضي كان الطفل في هذه المرحله من العمر يختلف ونحن في عينكاوا كما نحن في قرن الواحد والعشرين وخاصة الأطفال الذين يعيشون بالدول المتقدمه وأطفالنا اليوم ..
كانت عينكاوا فيها مدرسه واحده وهي ( مدرسة الحكمه البتدائيه للبنين ) وتقع في غرب الناحيه مقابلة دور آل حكيم  ومن هم بعمري اي من مواليد 1945 ومن كان قبلنا كنا ندرس في هذه المدرسه العريقه التي تخرج منها المئات بمختلف الوظائف من أبنائها  لينشروا العلم والمعرفه ويقدمون خددماتهم  لشعبهم في جميع أنحاء العراق وخاصة في كردستان الحبيبة ..
ولمحبتي لهذه المدرسة أحب وصفها لأنها متعلقه في ذاكرتي وتعيش بين أضلعي .. كان بنائها من الطين مربعه الشكل مساحتها تقدر 400 متر مربع أو أكثر  كنا ندخل من بابها الرئيسي الكبير مصنوع من الخشب ذو صفاقتين كل صفاقه طولها ما يقارب المترين وعرضها اكثر من متر وعند دخولنا تصادفنا على اليمين غرفة المدير وكان آنذاك رباني لوقا الله يرحمه وعلى يسارنا غرفة المعلمين وكان يغلق الباب الكبير الساعه الثامنه ولا يسمح للطالب المتأخر الدخول الى المدرسه .. ونقف في ساحه المدرسه وحسب الصفوف لغرض التفتيش على النظافه وقراءة النشيد الوطني وبعدها نذهب الى الصفوف فيبدأ بالدخول الى الصفوف الصف الأول وهكذا الى الصف السادس .. ولعدم وجود إسالة ماء في عينكاوه كنا نشرب الماء بواسطة أكواب مربوطه بخيط قوي  من تانكي مصنوع من الجنكو وفيه ستة حنفيات ويملئ التانكي بالماء من بئر داخل المدرسه بواسطة دلو مربوط بالحبل على بكره معدنيه وينزل داخل البئر ويسحب من قبل عامل يعمل في المدرسه يسمى ( فراش ) وكان لنا ثلاثة عاملين هم شابو ويلده وأوسي رحمهم الله مكلفين بهذه العمليه وتنظيف وحراسة المدرسه ونحن فرحانين ونطير كالطيور رغم بساطه الحياة وننتضر متى ينتهي الدوام ونضع كتبنا في الجنطه التي كانت تخيطها أمهاتنا في البيت من القماش المتوفر لديهم لنذهب الى البيت لنلعب ونحضر دروسنا لليوم الثاني وننام ..
وعند خروجنا من الباب الرئسي للمدرسة الطلاب الذين يتجهون الى اليسار بمعنى هم سكنة محلة بلندر ونباتي وعضمت وعسكر ودخوكا مروراً بأتجاه الجمعيه أما  الطلاب الذين يتجهون على اليمين بمعنى هم سكنة محلة  دركا وحسيني والدور القريبه من الكنيسه الى بقجة قاشا بولص عبدوكا ..
هنا احب ان أبين وأشير الفرق بين طفولتنا واطفال اليوم بجميع مفردات الحياة التي عشناها ونحن في عينكاوا  واقول ..
نحن الأطفال كنا نتألم  من عصا المعلم وخاصة المعلم الشديد ..ونتعاطف مع ظروف عوائلنا ..ولم تتعلق قلوبنا بغير أمهاتنا ..ولم نبكي  خلف المربيات كما هو حال أطفالنا اليوم ؟؟
نحن الاطفال الذين تعاطفنا مع جيراننا وأولاد محلتنا .. ونقسم رغيفنا بيننا .. ولم نخرج من طريقنا .. ونصلي معاً الصلاة الربانيه ( أبانا الذي في السموات ) حتى بحت أصواتنا ؟
نحن الأطفال كنا نذهب الى المدرسه مشياً على الأقدام تحت حرارة الشمس المحرقه في الصيف والبرد القارص وهطول الأمطار في الشتاء ..
نحن الاطفال الذين لم يستذكر لنا أولياء أمورنا دروسنا .. ولم يكتبوا واجباتنا المدرسية .. وكنا ننجح بلا دروس خصوصيه وبتفوق معتمدين على أنفسنا  .
نحن الأطفال الذين لم ندخل مدارسنا بهواتفنا النقالة..ولم نشكو من كثافة المناهج الدراسية ولاحجم الحقائب المدرسية..ولا كثرة الواجبات المنزلية
نحن الاطفال الذين كنا نلاحق بعضنا في الدرابين  القديمة بأمان ونتوجل من محله الى محلة .. ولم يعترض لنا لص ولا مشاكس ولامجرم ولاخائن ..
نحن الاطفال الذين كان فطورنا لا يحتوي الكورن فليكس .. ولا سندويشة السابوي .. ولا الحليب البارد .. ولا قطع التوست الجافة ..ولا زجاجة نوتيلا اللذيذة ..
نحن الأطفال كان فطورنا لبن رائب وجبن بلدي وتمر والزبيب وزيتون وراشي مع دبس ( دوشب وتاحن )  والبيض المسلوق والبصل الأخظر والفجل التي كنا نشتريه من ( شيناي ) اي مزرعه كانت عائده الى رجل أسمه مولود وتسقي المزرعه من مياه الجاريه من نبع كاهريس وتمر في عينكاوه في ساقيه لا يتجاوز عرضها المتر وتقطع الساقيه ( الشقيذه ) بقجة قشا بولص مروراً بجايخانه يوسف سلمان  ونتنتهي بشيناي مولود مع خبز من صنع أيادي  أمهاتنا الطاهرات .. 
نحن الأطفال الذين وقفنا في طابور الصباح بنظام داخل مدرستنا ..وأنشدنا السلام الوطني  بحماس .. ودخلنا الى صفوفنا بهدوء وأحترام ..
نحن الأطفال الذين كنا ننام عندما  يطفئ  الفانوس أو الوكس في فناء المنازل .. ونتحدث كثيرا ..ونضحك كثيرا..وننظر إلى السماء بفرح ..ونعد النجوم حتى نغفو وخاصة أيام الصيف ونحن فوق السطوح ..
نحن الأطفال كنا نفرح بهطول الأمطار في الشتاء لتنمو الزروع من الحنطه والشعير والعدس وتلبس الأرض لباسها الأخضر ونتجول بينها لنقطف بلسونه ونقلع كاعوب ( لكنه )  ونخسلها بمياه المطر الواقفه في الحفر ..
نحن الأطفال كنا نفرح ونرقص عند سماعنا الطبل والزرنه في الأعراس والمناسبات وخاصة يكون عازف الزرنه خدر والطبال قادر
نحن الأطفال كنا نفرح بقدوم عيد القيامه لأنه يحتوي في طياته الملبس الجديد والبيض المسلوق الملون بألوانه الزاهيه التي كانت مصدر ألوانه من القماش  التي كانت تحضره لنا أمهاتنا ونلعب بلعبه ( الداق والداق ) أي من كسر بيضه صاحبه يأخذها له ..   
نحن الأطفال الذين كان للوالدين في داخلنا هيبة .. ولرجل الدين هيبه ..وللقريب هيبة .. وللمعلم هيبة.. وللشرطي هيبه .. ونخبأ أنفسنا عن كبيرنا وهو يقطع الطريق .. وللعشرة هيبة ..و كنا نحترم سابع جار ..ونتقاسم مع الصديق المصروف والأسرار واللقمة ؟؟ 
نحن أطفال الخمسينات يسمى اليوم جيلنا جيل المبادئ ونفتخر به ؟؟ ونفتخر بالأجيال التي سبقتنا لأننا تعلمنا منها الكثير الكثير وكانت قدوة لنا لشق طريقنا بسلام ؟؟ ونفتخر بالأجيال الحاليه لتكمل المسيره وهي قادره على ذالك  لأننا كلنا من رحم واحد ومن عائله واحده  وهي عينكاوا الحبيبه ؟؟
خالد توما tomajulie@yahoo.se


25
المنبر الحر / من هم " شعيط ومعيط "
« في: 06:03 01/12/2014  »
    شعيط ومعيط
خالد  توما             
كثيراً يترد على لسان الناس ( شعيط ومعيط وشدادين الخيط )
من هم شعيط ومعيط ؟؟
يحكى في قديم الزمان كان هناك صديقان الفرق بين أعمارهم سنين قليله  يحملان أرذل الصفات الخسه ديدنهم والعار شأنهم يعيشون في ولايه أسمائهم الكبير شعيط والصغير معيط .
كانت هذه الولايه لها نظام عندما يموت الوالي يختلف ما نحن عليه الآن مثلاً .. في النظام  الملكي بعد وفاة الملك يحل محله ولي العهد .. وفي النظام الجمهوري ينصب أبنه رئيسا وهو على قيد الحياة كما في بعض الدول العربيه أو يأتي عن طريق الأنقلاب العسكري ؟؟ ونحن في العراق يأتي عن طريق المحاصصه المقيته التي أوصلت العراق على ما هو عليه الآن ؟؟!!.
نظام هذه الولايه عند وفاة الوالى يكلف المنادي ليعلن خبر وفات الوالي وخبر تنصيب والي للولايه  لأنه في تلك الأيام لا يوجد فضائيات ولا مذياع  ( راديو ) ولا هواتف ولا أي شي من التقنيه التي نستعملها اليوم بفضل العقول التي تحب التطور والرقي الى الأفضل وخدمة الأنسان .. فيكلف المنادي بنقل الخبر  ؟؟ وأنا عشت الحاله في الخمسينات القرن الماضي في ناحيتنا الحبيبه عينكاوا كان لنا منادي ينقل أي خبر مهم يستفاد منه أهل الناحيه أسمه (  ص ) ومن هو من جيلي يعرفه جيداً . 
في أحد الأيام من ايام الشتاء البارده والأمطارالغزيره مات الوالي وكلف المنادي لنقل الخبر ولمده سبعه أيام ... فقام المنادي بواجبه لنقل الخبر للقرى والأرياف وفي أزقة الولايه الضيقه والى أبعد نقطه ضمن حدود الولايه سيراً على الأقدام أو بواسطة النقل الأخرى التي كانت تستعمل تلك الأيام ؟؟ لا يتوهم القارئ تلك الأيام كان لهم سيارات الدفع الرباعي وزجاجها المظلل ؟؟. ويقول ( يا أهل الولايه الوالي مات ويكون دفنه اليوم الفلاني لا يحدد الساعه لأنه الساعه لا وجود لها تلك الأيام بل يقول صباحاً أو مساءً قبل غروب الشمس ويكون اليوم السابع بعد دفنه أختيار الوالي للولايه ) فحدد يوم دفنه ودفن من قبل أهل الولايه رجال ونساء والدموع تذرف له ودعائهم له الجنه إذا كان صالحا وإذا كان طالحاً الجهنم وبأس المصير .
أن نظام هذه الولايه لأختيار الوالي " عجيب وغريب " ألخصه بما يلي
يجتمع أهل الولايه الرجال فقط من بلغ الثلاثين من العمر وأكثر في ساحه كبيره ويكلف الأكبر سناً من بين الحضور ويعطى له طير أبيض اللون ( حمام ) وشرط أن يكون ذكراً ويضعه بين يديه ويقول ( أيها الجمع المبارك سوف أطلق الطير في الهواء أطلب منكم الهدوء والسكينه وعدم الحركه الى أن يحط الطير على رأس أحدكم  ) وعندما يحط الطير على رأس أي شخص واقف في الساحه يصبح والي ولا يحق الأعتراض عليه من قبل الجميع ؟؟؟ لا مثل جماعتنا في الأنتخابات هذا يقول تزوير وذاك يقول سرقت الصناديق وووالخ .
فحدد يوم لأنتخاب الوالي وكلف المنادي ليقوم بمهامه لنقل الخبر بين سكان الولايه سمع شعيط بالخبر وقال لصديقه معيط لماذا نحن لا نذهب الى الساحه ونقف مع الجمع ؟؟؟ وافق معيط بالفكره وقال لما لا ؟؟ ونحن أعمارنا مستوفات للشرط بالمناسبه لا كانو يطلبون من الواقفين بالساحه السيره وحسن السلوك وتحصيله العلمي كما هو الحال في بعض البلا د العربيه ..
 جاء يوم لأختيار الوالي وتجمعوا أهل الولايه من الرجال فقط ومن هو بعمر ثلاثة عقود وأكثر ومن جميع الشرائح  تجار , فلاحين , عمال , كسبه ومن بين الحضور " شعيط ومعيط " وأختاروا أكبر الحضور سنا وأعطى له طير أبيض وصرخ بصوت عالي حتى يسمع الجميع لأنه لا يوجد مكبرات صوت مثل هذه الأيام .. أيها الحضور سأطلق الطير يرجى منكم الألتزام بالهدوء وأطلق الطير وأخذ يحوم فوق الحضور الى أن نزل وحط على رأس شعيط فأستغرب كل الحضور لكن ليس بمقدورهم  أن يعملوا شيئاً لأن النظام يجب أحترامه وتطبيقه  قال الأكبر سناً بين الحضور لأنه يمثل القاضي في يومنا هذا من اليوم والحاضر يبلغ الغائب يعتبر الأستاذ " شعيط " والياً على الولايه وله الحق بجميع الصلاحيات وله الحق أن يختار له نائباً من عموم الشعب يرجى منكم أحترام وتطبيق النظام شكراً لحضوركم أنصرفو كل لعمله ؟؟
أستمر شعيط بحكم الولايه وأختار له نائباً وهو صديقه " معيط " بعد مرور شهر ذهب معيط الى الوالي وقال له ( أريد كل من يموت من سكان الولايه قبل دفنه أن يأتو به الى مقري لأوافق على دفنه ) فوافق الوالي وكلف المنادي لنشر الخبر ويجب تطبيقه .
مرت سنين وفي أحدى الليالي الحمراء الصاخبه  لشعيط وكان نائبه حاضراً وعلى الموائد ما لذ وطاب والجواري يلطفن الأجواء وينفذن ما يأمر به الوالي هنا تذكر الوالي كلام نائبه معيط حول دفن الموتى ؟؟ ألتفت الى معيط وقال له ماذا كنت تريد من الميت قبل دفنه أن يأتون به الى مقرك قال كنت أهمس في أذن الميت اليمنى وأقول ( الولايه ليحكمها شعيط ومعيط الموت أحسن ) ؟؟.
نحن في هذا الزمان يوجد البعض لا يختلفون شئ عن شعيط ومعيط ويعتبرون أنفسهم الأحسن والأفضل من الناس لأنهم يملكون بعض من الدراهم جاءت بطرق غير مشروعه ونسوا وتناسوا نضرية عالم الرياضيات ( الخوارزمي ) عندما سأل عن الأنسان قال ؟؟
إذا كان لدى الأنسان أخلاق أعطيه  ( 1 )
وأذا كان ذو جمال وأناقه أزيد صفراً على واحد ليصبح ( 10 )
وأذا كان ذو نسب وحسب أزيد صفراً على العشره ليصبح ( 100 )
وأذا كان ذو أملاك وذهب وفضه أزيد على المئة صفراً ليصبح ( 1000 )
وأذا رفعنا رقم واحد ( 1 ) من المعادله الحسابيه النتيجه هي صفر ؟؟؟؟؟ وهذا هو الأنسان إذا فقد أخلاقه لا قيمة  له ..
هذه القصه سمعتها من والدي واليوم تصادف الذكرى 54 على وفاته ووفاء مني أن أذكره ..  تعلمت منه الكثير الكثير وكان يعاملني كصديق وكان عمري 14 سنه يوم وفاته  وتحطمت كل أحلامي بعد موته وأصبحت كالنسر يقطع طريقه في عاصفه هوجاء والرياح العاتيه والأمطار التي لا ترحم ليصل الى هدفه وعانيت ما عانيت الى ان وصلت الهدف والحمد لله. رحمك الله يا والدي جرجيس وأسكنك فسيح جناته بين الأبرار والصديقين وعهد مني أن أذكرك ما دمت في الحياة...



26
من الدوله العباسيه الى دولة داعش  ؟؟؟
خالد توما
في عصر الدوله العباسيه التي حكمت من 750 إلى 1258م 
  أنتقلت إدارة الدولة الإسلامية للعراق بعد أن كانت في دمشق، وتألقت بغداد التي بناها العباسيون لتصبح عاصمة العلم والترجمة عن مختلف الحضارات السابقة التي كانت تتم في بيت الحكمة الذي أسسه المأمون سنة 830م. وتعرضت العراق في عهد العباسيين إلى العديد من الثورات والحروب الداخلية إلى أن سقطت على يد القائد المغولي هولاكو خان سنة 1258م ...
 دخل المغول بغداد في  شباط 1258 بعد أن استسلم الخليفة العباسي المستعصم الذي لقي حتفه بعد خمسة أيام من دخول المغول. وتعرضت بغداد للهدم والسلب وأهلها للقتل. وقسم المغول العراق إلى منطقتين جنوبية وعاصمتها بغداد وشمالية وعاصمتها الموصل، 
شهد العراق تحت حكم الدولة العثمانية العديد من محاولات الإصلاح والبناء، كما شهد أول ثورة ضد الوالي العثماني في بغداد عام 1832م،   قام  بها عبد الغني آل جميل  سميت بحركة المفتي ، و سقط العراق بأيدي الاحتلال البريطاني سنة 1918 ..
أحتلت بريطانيا البصرة عند اندلاع الحرب العالمية الأولى  سنة 1914، ومدينة العمارة في سنة 1915، ومدينة الناصرية في  تموز 1915، وهزم الجيش البريطاني بالقرب من بغداد سنة 1916، وأعادوا الهجوم على بغداد في أوائل سنة 1917 ودخلوها في 11  آذار 1917، وسقطت الموصل بالشمال العراقي بأيدي الإنجليز سنة  1918 ليبح  كامل العراق بيد المحتل  البريطاني
في تموز 1920 أندلعت ثورة العشرين في العراق على الوجود البريطاني مما دفع بريطانيا إلى تشكيل حكومة ملكية مؤقتة تحت إدارة مجلس من الوزراء العراقيين ويشرف عليه الحاكم الأعلى البريطاني. وفي عام 1921 انتخب فيصل الأول الهاشمي في استفتاء عام ملكاً على العراق وتأسست أول نوات للجيش العراقي ..
وفي تشرين الأول 1932 انضم العراق إلى عصبة الأمم بعد موافقة بريطانيا .
  توفي الملك فيصل سنة 1933 وخلفه ابنه الملك غازي الذي ألغى الأحزاب وحكم البلاد بقوة السلاح ،  واستمر الملك غازي في الحكم حتى توفي في حادث سيارة سنة   1939  وبقى الحكم الملكي حتى تموز 1958
قاد الجيش العراقي بقيادة عبد الكريم قاسم انقلابا ضد الملك في 14  تموز 1958، وقتل الملك فيصل الثاني وخاله عبد الأله ورئيس الوزراء نوري السعيد، وأعلنت الجمهورية برئاسة محمد نجيب الربيعي، واحتفظ عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء بصلاحيات واسعة في إدارة البلاد.
 كما أنسحب العراق من حلف بغداد والاتحاد مع الأردن سنة 1959، وفي سنة 1960 أعلن العراق بعد انسحاب بريطانيا من الكويت عن تبعية الأخيرة له، وقاد حزب البعث انقلابا على عبد الكريم قاسم في 8  شباط 1963، وأصبح عبد السلام عارف الذي لم يكن بعثياً رئيساً للعراق، وتولى عبد الرحمن  عارف -أخو الرئيس السابق- الرئاسة بعد موت عبد السلام سنة  1966 في حادث سقوط طائرته .. 
وفي تموز 1968 عادو البعثيون لحكم العراق بقيادة أحمد حسن البكر ومن بعده صدام حسين الى سقوط بغداد وأحتلال العراق من قبل أميركا وحلفائها سنة   2003 وقالو للشعب العراقي خلصناكم من الطاغيه والدكتاتور وجبنا لكم ديمقراطيه ( مسلفنه ) من جميع الجوانب وحكام يحكمون بينكم بالعدل ؟؟؟ فهلهلت النساء ورقص الأطفال وفرح جميع العراقيين بهذه المكرمه وقالو نحمد يا رب على مكارمك ومكارمهم  ؟؟
 منذ 2003 ليومنا هذا لم يرى شعب العراقي يوم راحه وأخرتها كان تسليم الموصل لدواعش الأرذال كما جاء بتصريح رئيس الوزراء السابق ونائب الأول لرئيس الجمهوريه الحالي نوري المالكي التي كانت هذه الأحداث في عهده ؟؟ عند هروب القيادات العسكريه متمثله بأربع فرق مدججه بالسلاح الحديث وبأعداد كبيره من الجيش والشرطه وتركها  بيد الأرذال الدواعش المجرمين القتله.. وسقوط أكثر من 80% من محافظة الأنبار وصلاح الدين بيد الأرذال الدواعش.. كل هذا الذي جرى كان سببه تزمت بعض القيادات من حكام العراق بأفكارهم الرجعيه والطائفيه وتطبيق المحاصصه المقيته وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب علماً العراق مليئ بالكوادر العلميه وعدم قبول الغير والفساد الأداري والمالي وسرقه المليارات من الدولارات من مال العام ؟؟؟ وكانت النتيجه تهجير سكان هذه المحافظات  من جميع الطوائف والأديان وأسكانهم في خيم أن وجدت لليوم لا يعرفون مصيرهم ناهيك عن أحداث سبايكر والصقلاويه وووووالخ لا تحصى ولا تعد  ؟؟؟   
وهنا التاريخ يعيد نفسه
في سنة 1941 احداث مذبحة " الفرهود " في بغداد التي وقعت في يومي 1-2 من حزيران 1941 بعد فرار رشيد عالي الكيلاني والمفتي الحاج أمين الحسيني والعقداء الاربعة وغيرهم من انصار النازية في العراق ، لفشل الجيش العراق في الصمود أمام القوات البريطانية في الحبانية وتراجعه الى بغداد . وتبعه الجيش البريطاني الى أن عسكر حول السفارة البريطانية في بغداد
واليوم فقط أخذ المثقفون العراقيون يدركون مدى المأساة التي مرت بيهود العراق في مذبحة الفرهود وإستغـّل الناس فقدان السلطة وعدم وجود جيش أو شرطة في البلاد فخرجوا إلى الشوارع والأسواق والساحات مسلحين بالخناجر والعصي والسكاكين ليقوموا بعمليات (الفرهود) التاريخية وينفذوا ضد اليهود حملة قتل ونهب واغتصاب قلما شهد لها تاريخ العراق مثيلا ..
 واليوم ما أصاب اليهود  في أربعينات القرن الماضي أصاب  العراقين  من الأسلام والمسيحين والأيزيديه والشبك ونحن في سنة 2014 أسوء وأكثر عنفاً وأجراماً ما أصاب اليهود ؟؟  قتل وتهجير وأغتصاب ونهب وبيع سبايا من النساء وأطفال في سوق النخاسين وكأننا في القرون الوسطى ونحن في القرن الواحد والعشرين  وتدمير كل معالم الحضاره مثل جامع نبي يونس وجامع النبي شيد وكنائس وأديره   منهم  دير النصر للراهبات ومدارس وهدم البنايات وهدم الجسور ونبش القبور  ووووووالخ .. وتحويل مدينة نينوى التاريخيه وحظارتها الى أكوام من الأنقاض التي تمد جذورها  منذ  تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين النهرين القدماء  قبل 6000 سنه ؟؟
كل هذا يحدث تحت راية الله وأكبر والله والأنبياء والأولياء براء منهم وهكذا أعلنو الدوله الأسلاميه ( داعش ) ؟؟؟   

27
أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وإن مات فسيحيا
بأسم عائله مسا أتوجه بالشكر الجزيل لكل من واسانا في مصابنا الجلل بفقيدنا الغالي رمزي يوسف توما مسا ( أبو زينه ) من خلال الحضور الى مراسيم التشيع او القداس والدفنه في اميركا والى الذين أتصلوا بنا هاتفياً أو أرسلو التعازي عبر البريد الألكتروني والذين حضرو لتقديم التعازي في السويد وألمانيا وهولنده والعراق راجين من الله أن لا يري أحدا مكروها في عزيز لديهم
وشكرنا الخاص الى موقع عينكاوا كم الصرح الأعلامي المتميز لأبناء شعبنا على هذا الكوكب والقائمين عليه من أداريين ومراسلين ومشرفين وفي مقدمتهم الأستاذ أمير المالح لتقديمهم أفضل الخدمات لشعبهم ..
عن عائله مسا / أبن عم المرحوم خالد توما

28
شاب من عنكاوا

خالد توما

كنت في زيارة أحد الأصدقاء بعد مجيئي من أميركا بأربعة أيام وهو صديق حميم وتعرفت عليه عندما هاجرت الى السويد سنة 2000 وهو الآن صاحب شركه لتصليح وغسل جميع أنواع  السيارات في سودرتيليا أسمها Anton car service
وأنا عند صديقي جاء  شاب بعمر الأربعين أشقر طويل القامه ذو شارب معتدل وسيم ذو ملبس أنيق وفي فمه ( بايب ) يدخن عوضاً عن السكاره شبهت شخصيته بشخصيه شارشل في الأربعينيات القرن الماضي ؟؟
بعد الحديث مع صديقي عن موضوع سيارته ليصلح العطل أنتبهت أنه يتحدث لغة الأم فعرفت من كلامه أنه واحد من شباب عينكاوا الحبيبه ..
وبعد أنتهائه من الكلام ودخل سيارته الفالفو داخل الكراج لأصلاحها من قبل العاملين في الورشه أخذني الحنين الى عينكاوا الحبيبه وأصبحت فظوليا وسلمت عليه بتحية حاره مليئه ومفعمه حبي لعينكاوا وأهلها, وهو رد التحيه بمثلها وأكثر؟؟ قلت له بلغتي الأم وهي تلكيفيه من أنت ؟؟ فعرف أنني لست من عينكاوا قال لي لا تعرفني وأنني في السويد أكثر من 25 سنة ؟؟ قلت له أنا أعرف أكثر أهالي عينكاوا الطيبين ..
قال أنا أبن ( ست فريده ) قلت له أعرفها حق المعرفة الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته كانت من الرواد بالهيئه التعليميه وتخرج من بين أيديها مئات بل الألاف من بنات عينكاوا العفيفات بمختلف الوظائف ؟؟ وأباك ( رباني بوي ) وعمك المرحوم حبيب وكم لعبنا معاً كرة الطائره التي كنت أعشقها كما هو عشقي ومحبتي لعينكاوا وبيتكم في الجمعيه القديمه ووو الخ ؟؟ فتعجب من معرفتي بأهله ..
قال لي من أنت ؟ قلت انت لا تعرفني لأنني تركت عينكاوا سنة 1962 بعد ما أكملت الثالث المتوسط وكنت أدرس في متوسطة ( زازا ) وأنت كنت صغير ؟؟ أسمي خالد جرجيس توما جئت مع عائلتي الى عينكاوه سنة 1952 ودرست في مدرسة ( الحكمة الأبتدائيه ) في المرحله الثانيه وعشت طفولتي وشبابي في عينكاوا.. وتركت عينكاوا كما ذكرت سنة 1962 وذهبت الى البصره لألتحق بأخي الكبير بعد وفاة والدي ولكنني كنت أزور عينكاوه كل سنة لأن خالتي كانت تسكن هناك .. وعندما نويت أن أكمل ديني أي( أتزوج ) قررت أن أتزوج واحده من بنات عينكاوا العفيفات ليبقى حبي متعلقاً بعينكاوا الحبيبه  فوقع أختياري على بنت جيرانكم في الجمعيه وهي بنت ( متي حنا كوينايا  ) سنة 1970 فتزوجت منها وعاشت معي في البصره وأنجبت أبنتان وولد  وبقينا في البصره حتى 1997 عندما قررنا الهجره ؟؟
 فكان فرحه لا يصف وقبلني وقبلته وكان يفوح منه عطراً شبيها بعطر عينكاوا الحبيبه .
وقبل أن يغادر المكان بعد تصليح سيارته دعاني أن أكون ضيفه ونأكل الغذاء معاً ونتحدث المزيد عن عينكاوا وأهلها الطيبين أعتذرت منه وقلت له  كان لي الشرف أن أكون ضيفك لكن لي بعض الألتزامات يجب أن أنفذها وفي موعدها ..
هنا ومن خلاله تذكرت عينكاوا الحبيبه القديمه وأهلها رغم أنها صغيره بمساحتها وقليله بسكانها كانت كبيره بمثقفيها ومناضليها ومربيها ورجال الدين الأجلاء نساء ورجال وأذكر منهم أمه ست فريده وست حاني ( أم ضياء )وست صاره الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته وعذراً لمن لم أذكر أسمها من النساء وهم كثيرون الذين ضحوا بحياتهم من أجل بناء جيل من المثقفين  من الفتيه والفتياة الذين تعلمو التربيه والتعليم والمعرفه على أياديهم وتركو بصماتهم التي لا تمحو وذكرى على من تلمذ على أيديهم ..
أما من رجال الدين الأجلاء المرحومين القس يوسف نباتي والقس بولص عبدوكا والقس توما عضمت  والقس بهنام سياوش والخوري روفائيل بنيامين أسكنهم الله فسيح جناته بين الأبرار والصديقين والقس لويس بنيامين والقس سليم والقس ريان بولص  والقس وحيد توما أطال الله بعمرهم ..
أما من الرجال أذكر أساتذتي الأجلاء العضماء رباني متي ورباني لوقا الذين لهم الفضل الكبير في تعليمنا التربيه والدين وأساتذتي رباني عبدالأحد أوغي وعبدالأحد نباتي وسلمان رزوقي وحنا روفو وقاقوس بنيامين وأخرون الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته ورباني بهنام بطرس ( أبو ضياء ) الله يحفظه ويطيل بعمره وأخرون ..
هنا من واجبي أن أذكر هذه النخبه الخيره من أساتذتي الذين ولدو من رحم أمهات عينكاويات الطاهر ولن أنساهم ما حييت .. وأذكر أيضا من جيلنا المناضلين من الشهداء الدكتور حبیب المالح وصبری المالح والیاس گلیانا   ومنیر عسکر وحنا نباتی  وعبد الاحد صلیوا والشهید سوران وعذراً لمن لم أذكر أسمه .. ومن الكتاب والأدباء الدكتور المرحوم سعدي المالح الذي لمع أسمه بين جميع محافل الثقافيه في الدول العربيه والمرحوم الكاتب والباحث عزيز عبد الأحد نباتي والمرحوم الكاتب باسم دخوكا والكاتب المحامي الصديق بطرس نباتي والكاتب لطيف نعمان والأعلامي أمير المالح وأخرون ومن الأطباء والطبيبات  والمهندسين والمهندسات وأساتذة الجامعات ومدراء بنوك ومدراء عامون وضباط ومدرسين ومدرسات  ومعلمين ومعلمات وكوادر طبيه وموظفون لا يحصى عددهم لكثرتهم كل هؤلاء أنجبتهم ناحية عينكاوا الحبيبه ليكونو درعاً حصيناً وسوراً منيعاً لها ..
أشكر أبن المرحومه فريده ومعرفتي به ليذكرني بعينكاوا لأكتب هذه الكلمات وأنني مشتاق لك أيها الحبيبه الصافيه مثل مياه كهريز في الخمسينات القرن الماضي الذي كان المصدر الوحيد للمياه في عينكاوا ولم أزورك منذ 1991 وأنني مشتاق لك  لن أنساك وتبقين عزيزه وتعيشين بين ضلوعي وضميري يا حبيبه ..
   
 

29
انا هو القيامة والحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيا
إنـتـقـل إلى جـوار ربه المرحـوم رمزي يوسف توما مسا
في مشكن - أميركا ....
وسوف تـقام صلاة الجناز والقداس الثالث والسابع
في الساعة الحاديه عشر من يوم الأحد الموافـق 16-11-2014 
في كنيسة مار يوحنا للكلدان
Södertålje - Stokholm
وتـقـبَـل الـتعازي في قاعة الكنيسه من قبل أبن عمه خالد جرجيس توما مسا وزوجته جوليت متي حنا .... صلـوا لأجـله

30

خوفي ليصابون أهلنا الأعزاء ما أصاب الفلسطينيون سنه 1948 والله أعلم ؟؟؟
كرفانات سكن للعوائل النازحة الساكنة في الخيم في بلدة عنكاوا
أخواني المشرفين على بناء الكرفانات سكن للعوائل النازحة الساكنة في الخيم في بلدة عنكاوا ...
بارك الله بجهودكم الجباره والله يجازيكم كل خير .. لكن أخوتي الأعزاء أن نصب الكرفان على بلوك في شمال العراق والأرض زراعيه والأمطار الغزيره وبهذه الصوره خطأ ؟؟؟ وهذا ليس نقد فقط تنبه والأمر لكم مع جزيل الأحترام ..
خالد توما

31
الأخوه والأخوات عائله جبو السيد أبو عامر وبهنام وحنا ومؤيد ومنير وساره وعوائلهم وأولادهم وأحفادهم ...
الأخ ممتاز وعائلته وأولاده ...
الأخت زوجة المرحوم  سلام وأولاده ...
أصدقاء المرحوم 
حكم المنية في البرية جار .... ما هذه الدنيا بدار قرار
سلام يا فارسا ترجلت عن فرسك الأصيل مبكرا مكرها
ببالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينا خبر رحيل الأخ سلام بعد صراع أليم مع المرض الخبيث لم يمهله طويلا
كان المرحوم سلام  محب للجميع . هادئ .. ذو اخلاق عاليه .. صديق صدوق .. شجاع .. محب لعائلته واولاده  .. صبور .. مؤمن ..
لقد ذهبت يا سلام  وتركت في النفوس لوعه وفي القلوب غصه وفي العيون دمعه وخاصه لدى من شاركك الحلوه والمره  طيله حياتك زوجتك المخلصه واولادك الأحباء واصدقائك واقاربك .. لكنك رغم البعاد عنهم تبقى تعيش معهم وفي افكارهم وضمائرهم ..
 عندما زارني الأستاذ لطفي سليمان (كاكا لطفي ) في البيت لأنني كنت مريض وقال لي أن سلام جبو قد مات كان الخبر صاعقا ومؤلما ولم أتمكن أن أتحمله لشدته ؟؟؟
حقا لا زلت أؤمن بان الموت لا ياتي دفعه واحده لكن ياتي بطريقه الأجزاء هكذا عاش هذا الأنسان العظيم بكل ما تحمل كلمه العظيم من معاني  حياته حتى انتقاله الى مثواها الأخير فكان
كلما رحل عزيز مات جزء
وكلما غاب محب مات جزء
وكلما قتل حلم من احلامه مات جزء
الى ان اتى الموت الكبير ورئى كل الأجزاء قد ماتت فحمله ورحل
هكذا انت يا عزيزنا سلام اخذك الموت ورحل بك الى العليين لتستقر بين الأبرار والصديقيين
فنم قرير العين يا اخي في مثواك السرمدي ولتسعد روحك الطاهره في العليين بين الأبرار والصديقين وتلتقي بأخوانك جلال ونزار ..
لقد تركت اثرا جميلا  لا يمحي بين اصدقائك ومن عرفك في العراق والسويد ..
طوبى لمن اخترته يارب ليسكن ديارك الى الابد
نشاطركم الأحزان ونتضرع للرب يسوع المسيح ان يسكنه فسيح جناته بين الأبرار ولكم يا أعزاء عائله جبو في العراق والمهجر ولنا جميعا الصبر والسلوان
الراحه الأبديه اعطه يا رب ونورك الدائم ليشرق عليه
شركاء احزانكم خالد جرجيس توما وزوجته جوليت متي حنا / السويد



32
المنبر السياسي / الزبّال
« في: 05:36 14/04/2014  »
جائني أيميل قبل سنتين من أحد الأصدقاء وعند قرائتي له شعرت أنه مليئ بالكلمات مفعمه بالمعاني .. وبمناسبه قرب الأنتخابات في بلدنا الحبيب قلت أنشره على منبر عينكاوه كم الذي له صداه الأعلامي رغم أمكانياته المتواضعه لكن متابعي المنبر كثيرون .
الزبّال
تساءلت، وأنا أتابع الاستعراض الرائع لمراسيم انتهاء دورة لندن للألعاب الاولمبية: لماذا اختار البرازيليون في لحظة تسلمهم راية الدورة الاولمبية القادمة، التي ستقام في بلادهم، زبّالا يحمل مكنسته على كتفه في أول لقطة؟
كنت أتوقع أنهم سيختارون لاعب كرة قدم شهيراً باعتبار البرازيل أفضل دولة باللعبة. وإن كان مفخرة البرازيل اللاعب بيليه قد ظهر أثناء الاستعراض لكنه جاء بعد ظهور الزبّال أولاً.
نسيت السؤال، أو غاب عن بالي، وما عاد يشغلني من حينها. لكن الصدفة جاءتني بالجواب يوم أمس من حيث لا احتسب. كنت في عيادة طبيب الأسنان انتظر دوري فامتدت يدي لواحدة من المجلات القديمة التي غالبا ما تترك على طاولة في غرفة الانتظار ليتسلى بها المراجع إلى أن يأتي دوره. وفيها وجدت سبب اختيار البرازيليين للزّبال المبتسم والخفيف الظل.
اختاروه إكراما لرئيس دولتهم السابق لولا دا سيلفا، الذي أحبوه جدا حتى سموه "ابن البرازيل". كان الرئيس المحبوب يعمل زبّالا قبل توليه الرئاسة.
عدت من العيادة للبيت وبحثت عن دا سيلفا. أذهلني ما قرأته عنه حتى بدا لي وكأنه أسطورة هذا الزمان. قرأت انه بكى أكثر من مرة. منها يوم تذكر فقره، ويوم ماتت أمه ويوم ألح عليه الشعب لتغيير الدستور كي يسمح له بولاية ثالثة. بكى وقال انه لن يقبل أن يسن سنة قد تأتي عليهم ببلاء الدكتاتورية.
بدأ هذا الفقير حياته بالعيش تحت يد أب قاس طرد أمه الأمية مع 8 أطفال كان هو سابعهم في الترتيب. لم يتمكن من إكمال دراسته التي توقفت عند الخامس الابتدائي. ترك الدراسة ليعمل، وهو في تلك السن، صباغ أحذية، ثم بائع مناديل ورقية بالشوارع.
انتقل ليصبح بعدها عتّالا ثم بائع خضراوات وصبيا في ورشة للنجارة. وظل يتنقل بين هذه المهنة وتلك حتى اشتغل عاملا ميكانيكيا في محل للخراطة وتصليح السيارات. وأثناء عمله في الخراطة قطع الإصبع الصغير من يده اليسرى وهو في سن الـ 19.
فاز في العام 2002 ليصبح رئيسا للبرازيل التي كانت مفلسة تماما. استطاع هذا القادم من بين أحضان الفقر والعوز، خلال 8 سنوات من حكمه، لا أن يخلصها من الإفلاس، حسب، بل صارت تمتلك فائضا نقديا يقدر بـ 200 مليار دولار. وتوقع المراقبون الاقتصاديون أن البرازيل ستصبح في العام 2016، وقبل بدء الاولمبياد، خامس قوة اقتصادية بالعالم. وهناك توقعات بأنها في العام ذاته، أو قبله، ستصبح عضوا دائما في مجلس الأمن لتمتلك حق الفيتو.
قل التضخم في البرازيل بفضله حتى كاد أن يختفي مثلما انخفضت نسبة البطالة كثيرا. ارتفع مستوى الدخل وتطورت الخدمات التربوية والاجتماعية والاقتصادية بشكل لم تشهده البرازيل سابقا.
ارتفعت شعبية الرجل بين البرازيليين إلى أكثر من 85%. لم يحبوا رئيسا أو نجما أو رمزا مثلما أحبوه. وحين تظاهروا في الشوارع ليرغموه على تجديد ولايته رفض تعديل الدستور من أجل شخص.
خاطب شعبه والدموع تنهمر من عينيه:"سأغادر الرئاسة، لكن لا تظنوا أنكم ستتخلصون مني لأنني سأكون في شوارع هذا البلد للمساعدة في حل مشكلاته".
هذا الذي لا أظن امرأة ولدت رئيسا مثله جعلني أقضي ليلة كاملة في قراءة تفاصيل قصة حياته. قراءة ملأت قلبي حسرة على العراق وحظه العاثر مع حكامه الحاليين والسابقين.
دعوتي للعراقيين بالأنتخابات الجديد أن يرزقهم الله زبالاً كسيلفا
خالد توما

33
في كاليفورنيا وبين الأهل والأقارب واولادها اطفئت المحاميه تغريد خالد توما  الشمعه الأربعون من عمرها المديد الف الف مبروك واقبال 100 سنه

34
في كاليفورنيا وفي جو مفعم بالسعاده والأيمان وحضور اكثر من الف من الموؤمنين من الأهل والأقارب تم في كنيسه Holy Innacents للكاثوليك التناول الأول لمائه وعشرون من اولادنا الأعزاء وكانت من بينهم ابنتنا سمانثا حداد
الف الف مبروك لسمانثا متضرعين للرب يسو ع ان يحفظك ويرعاك وتكونين من الموؤمنات بالرب يسوع المسيح ويوم تخرجك من الجامعه
مبروك للوالد والوالده وجميع الأقارب هذا التناول المقدس
جدك خالد وماما جوليت / كاليفورنيا

35
بين الأهل اطفئت الطفله مايا عنابي في 3 / 3 / 2013 في كاليفورنيا الشمعه الخامسه من عمرها المديد الف الف مبروك واقبال 100 سنه
جدو خالد وماما جوليت

36
اهدي هذه القصيده القصيره بكلماتها الى كل من يحب بصدق
اعزائي كما تعلمون عصفت على العراق عواصف هوجاء وكانت حصه المسيحيين حصه الأسد منها فاضطرو الى ترك العراق الى اي بلد امن على هذه الكوكب مهما تكون النتائج وكانت حبيبتي وام اولادي واحده من هؤلاء الذين تركو العراق بحثا الى بلد امن وبعد سنتين من الفراق استلمت منها رساله تشرح فيها معاناتها الى ان وصلت الى بلد امن وختمت الرساله بكلمه ( لا تنساني ) فكانت كلمه مؤثره بعد عمر طويل عشناه معا يزيد على اثنان وثلاثون سنه وكتبت لها هذه الأبيات وانا في الأردن الزرقاء يوم 14 / 8 / 1998
لا تنساني
كيف انساك وانت كل كياني
انت عمر جديد وكله اماني
وبـــعدك يزيد حنانا لــحناني
كيف انساك يا من بنيت قلعتا في وجداني
انت ازهار روضتي واشجار بستاني
وتبقين حبيبه مدى الدهر والأزماني
وحبك حب الأرض للمطر شهر نيساني
كيف انساك وحبك بالعسل رواني
انت هيل لقهوتي ولذه فنجاني
خيالك لا يفارق عيني وليلي لا تغمض اجفاني
كيف انساك وانت الدم الذي يجري في شرياني
خالد توما / كاليفورنيا

37
بين الأهل والأقارب والأصدقاء اطفئت خلود خالد جرجيس في 1 / 1 / 2013 في كاليفورنيا الشمعه السابعه والثلاثون من عمرها المديد متمنين لأم سمانثا السعاده واقبال 100 سنه وكل عام انت بالف خير
والدك ووالدتك / كاليفورنيا

38
 
بعين باكيه وقلب حزين تلقينا نبأ وفاة المرحوم  جرجيس عبد الأحد نيسان  ( ابو معن ) في السويد عن عمر يناهز الثمانين بعد معانات طويله وصراع مرير مع المرض وهو والد كل من معن ومحب وبان وان ولينا وام سنان في السويد وبهذا المصاب الجلل لا يسعنا الا ان نقدم باحر التعازي الى اختنا العزيزه ام معن ومعن وعائلته ومحب وبان وزوجها ابو يزن وام سنان وان وزوجها ولينا وزوجها والى اقاربه في العراق الحبيب والمهجر
ارحل بسلام يا ابو معن مودعـا من زوجتك المخلصه الوفيه الأخت سميره ومن اولادك وعوائلهم وبناتك وازواجهم واحفادك وحفيداتك
طوبى لمن اخترته يا رب ليسكن ديارك الى الأبد
الى الأخت العزيزه ام معن والى الأعزاء معن ومحب وبان وان ولينا وام سنان
نشارككم الأحزان ونتضرع للرب يسوع المسيح ليسكنه فسيح جناته بين الأبرار والصديقين ولأهله واصدقائه ومحبيه الصبروالسلوان 
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه
محبيكم خالد جرجيس توما ابو وليد وام وليد والأولاد والأحفاد/ كليفورنيا 


39

 





الى احبائنا جميعا في العراق والمهجر
بمناسبه حلول عيد ميلاد سيدنا يسوع المسيح و راس  السنه الميلاديه نقدم لكم احر التهاني متضرعين ليسوع المسيح ان يعيده عليكم بالخير والسعاده وان يعم على العالم السلام وخاصه عراقنا الحبيب
كــل عــام انتم بالف الف خير
محبيكم خالد توما وزوجته جوليت متي  والأولاده والأحفـاده/ كاليفورنيــا

Merry Christmas. I wish you all a lot of luck, happiness and love not only on Christmas but through whole year 2013.

Khalid Toma and family
[/color]

40
بين الأهل والأقارب والأصدقاء اطفئت سمانثا حداد في كاليفورنيا يوم 3 / 11 الشمعه الثالثه عشر من عمرها المديد . نتضرع للرب يسوع المسيح ان يحفضك ويرعاك وكل عام انت والوالدين بالف الف خير
جدو خالد وماما جوليت /كاليفورنيا

41
حصلت المحاميه تغريد خالد جرجيس توما شهاده الماجستير بادارة المنظمات الدوليه
 بدرجه جيد جدا من جامعه .Azuza pocific University .جامعه المحيط الهادئ كليفورنيا
تغريد رغم انها ام لثلاثه اطفال اكبرهم خمسه سنوات ومسؤوله عن شؤون البيت  الا انها اصرت ان تجتاز المرحله وتحصل على الماجستير
 فبارك الله بجهودك متمنين لك الموفقيه والنجاح ويوم  شهاده الدكتوراء انشاء الله
نحن نفتخر بابناء شعبنا اين ما نزلو يكونون قدوه مظيئه على طريق العلم والمعرفه لخدمة الأنسانيه
والدك خالد جرجيس  والدتك جوليت متي

42
حصلت المحاميه تغريد خالد جرجيس توما شهاده الماجستير بادارة المنظمات الدوليه
 بدرجه جيد جدا من جامعه .Asuza Pacific University  .جامعه المحيط الهادئ كليفورنيا
تغريد رغم انها ام لثلاثه اطفال اكبرهم خمسه سنوات ومسؤوله عن شؤون البيت  الا انها اصرت ان تجتاز المرحله وتحصل على الماجستير
 فبارك الله بجهودك متمنين لك الموفقيه والنجاح ويوم  شهاده الدكتوراء انشاء الله
نحن نفتخر بابناء شعبنا اين ما نزلو يكونون قدوه مظيئه على طريق العلم والمعرفه لخدمة الأنسانيه
والدك خالد جرجيس  والدتك جوليت متي

43
بين الأهل والأقرباء في كليفورنيا اطفئت ايفيانا وليد خالد توما الشمعه الثالثه من عمرها المديد الف الف مبروك واقبال 100 سنه

44



آل سمعان

من الحدباء إلى الفيحاء ومن الفلاحة إلى الملاحة
 
ملف خاص نشرته جريدة المستقبل العراقي في 31/5/2012
 
 
كاظم فنجان الحمامي
 
ينتسب (آل سمعان) إلى القبائل المسيحية الموصلية, التي احترفت الفلاحة والزراعة في غابات الموصل الحدباء لعشرات القرون, وامتدت جذورها في أديم هذه الأرض الطيبة إلى قديم الزمان, من دون أن يفكر أبناؤها بمغادرة قراهم الريفية العتيقة, لكنهم شرعوا بالهجرة إلى المدن العراقية الوسطى والجنوبية على شكل دفعات فردية بعد الحرب العالمية الأولى, وكان (سليم ميخائيل سمعان) من بين الذين قرروا النزوح من الحدباء إلى الفيحاء, فترك الفلاحة لينخرط في عالم الملاحة, ويثبت أقدامه على ضفاف شط العرب. .
ولد (سليم ميخائيل) عام 1917 في الريف الموصلي الجميل, والتحق بالخدمة العسكرية عام 1935, وحصل على وسام الشرف في معارك التحرير عام 1948, عن شجاعته وكفاءته في صنف المخابرة اللاسلكية, ضمن صفوف القوات العراقية الباسلة المتجحفلة شمالي الضفة الغربية في (جنين) بفلسطين, وكان أول من أبرق أنباء الانتصارات الميدانية الساحقة ضد عصابات منظمة (الهاجانا), في معركة شرسة بالسلاح الأبيض دارت رحاها هناك من الثاني إلى الرابع من حزيران, أصيب فيها المخابر (سليم) بصدره, ثم تماثل للشفاء والتحق بصنوف القوة الجوية ليكمل مشواره مع أجهزة المورس البرقي بتردداتها المتداولة آنذاك. .
 
تسرح (سليم) من الخدمة العسكرية عام 1952 ليلتحق بوظيفة (مأمور لاسلكي) في مطار البصرة الدولي, الذي كان مرتبطا وقتذاك بسلطة الموانئ العراقية, فوجد المجال مفتوحا أمامه لممارسة الأنشطة المينائية المتشعبة, ووقع اختياره على محطة الادلاء البحريين العاملة في عرض البحر, فاندمج في عوالم المخاطبات اللاسلكية, الصوتية والبصرية, وكان من خيرة الضباط الذين قدموا أفضل الخدمات لخطوط الشحن البحري, فأبرق رسائل السفن التجارية المترددة على الموانئ العراقية, ووقع عليه الخيار لمرافقة السفن العراقية في رحلاتها المكوكية بين الفاو وبومباي في الهند, وظل في وظيفته اللاسلكية إلى اليوم الذي التحق فيه ابنه (سمير) بالموانئ العراقية عام 1970. .
كان (سليم) من خيرة الضباط الذين أسهموا في تطوير محطات البث اللاسلكية في البصرة, وتعاملوا بمرونة تامة مع السفن القادمة والمغادرة, فارتبط مهنيا وروحيا بالسفن والمرافئ والأرصفة, حتى أنهكه المرض بعد عمر طويل, فرحل عام 1996 إلى المستشفيات الامريكية لتلقي العلاج, وشاءت الأقدار أن يموت في الغربة يوم 12/نيسان/2005. .
ربما كان لتعلق (سليم) بمهنة خاله الكابتن البحري العراقي (توماس دويشا) الأثر الكبير في تحسن مهاراته البحرية, وكان خاله الثاني (يوسف دويشا) مديرا لمركز جمارك رصيف العشار على ضفاف شط العرب, لم يكن لكابتن (توماس) أولاد, لأنه عزف عن الزواج حتى مماته, أما شقيقه (يوسف) فتزوج من فتاة لبنانية جميلة, أنجبت له ست بنات, نذكر منهن (رجاء, وسلمى, ولبنى, وسلوى), جميعهن متزوجات, ويعشن الآن في مدينة (ديترويت), ومن نافلة القول نذكر إن (بيت دويشا) من وجهاء المجتمع المعروفين بثقافتهم وثرائهم وسمعتهم الطيبة في البصرة, وكانت لهم إسهامات كبيرة في التجارة الحرة, وفي تطوير أحواض المملحة البحرية بالفاو. .
تميز الكابتن (توماس) بمهاراته الملاحية, وكفاءته الإدارية, وقدراته الفائقة في سلك الإرشاد البحرية, وكان معروفا بلباقته وأناقته ومكانته الكبيرة في عالم النقل البحري. ومن المؤكد إن (توماس) هذا كان هو القدوة الحسنة, فاقتدى به الكابتن (سمير بن سليم ميخائيل), الذي ولد في الموصل عام 1949, وانتقل مع والده (سليم) إلى البصرة وهو في سن الرابعة. .
بدأ (سمير) دراسته الابتدائية في مدرسة (المربد) بالعشار, وأكملها في مدرسة (الرشيد) الابتدائية بالمعقل, وشاءت الظروف أن يكون من ضمن التلاميذ الذين شملهم البرنامج التدريبي (خذوهم صغارا), الذي تبناه المُصلح الكبير (مزهر الشاوي) في ستينيات القرن الماضي, وكان يتلخص بإرسال أبناء العمال والموظفين, الذين أكملوا الدراسة الابتدائية, والسماح لهم بمواصلة الدراسة الإعدادية والجامعية في بريطانيا, ومن ثم التخصص في المهن المينائية, على نفقة مصلحة الموانئ العراقية, التي تكفلت بتغطية النفقات كلها من لحظة انطلاق الطائرة من مطار البصرة, وحتى يوم عودتهم إلى أرض الوطن. .
 
كان (سمير) من أفراد الدفعة الطلابية التي غادرت البصرة إلى المملكة المتحدة عام 1962, كانوا تسعة طلاب. نذكر منهم: الكابتن حسين محمد عبد الله اللعيبي (المدير العام الأسبق للموانئ العراقية بعد عام 2005), والكابتن جبار سعيد (ممثل شركة الملاحة العربية المتحدة في العراق), وحسن كاظم, ومؤيد عارف, وعبد الصمد مولان, وحسن الدبوني. .
 
التحق سمير أول مرة بمدارس مدينة (هرنبيي), في مقاطعة (كينت) بانجلترا لأكثر من سنتين دراسيتين, التحق بعدها بكلية (وستر) البحرية, وهي عبارة عن سفينة  شراعية عملاقة من السفن التجارية القديمة, اسمها (H.M.S. Worcester), مقسمة إلى قواطع طولية وعرضية, ومقاطع دراسية, تضم قاعات للمنام, وصالات للطعام, وتكاد تكون شبه متوقفة على مراسيها (مخاطيفها) في نهر التايمس. .
التقى (سمير) على ظهر سفينة التدريب مجموعة أخرى من مجاميع الطلاب العراقيين الذين أوفدوا للدراسة على نفقة الموانئ العراقية, نذكر منهم: ضياء توفيق, وأكثم أحمد, وواثق الأزدي, ومصطفى الرديني, وهاشم نعمة. .
 
ثم غادر بريطانيا للتدريب العملي في عرض البحر على سفن شركة (Strick Line), لأكثر من عامين متواصلين, وكان معه على ظهر الباخرة (بلوجستان) زميله (مؤيد عارف), وشاءت الصدف أن تكون هذه الباخرة من السفن التجارية المترددة على ميناء البصرة بالمعقل, وعمل أيضا في الفترة نفسها على بعض بواخر الشركة البريطانية, نذكر منها: الباخرة (تركستان), و(بهارستان), و(سربستان), كانت أسماء هذه البواخر تنتهي بكلمة (ستان), وتكاد تكون متخصصة بنقل البضائع من والى موانئ شط العرب لنقل التمور والحبوب والمنتجات الزراعية العراقية الأخرى, وما أن انتهت مرحلة التدريب العملي حتى انتقل مباشرة إلى كلية (ساوث شيلدز) البحرية, الواقعة في ضواحي المدينة التي حملت اسمها, وكان من الطلاب الموهوبين, إذ استطاع أن يستوعب المناهج التفصيلية كلها في غضون ستة أشهر فقط, نجح بعدها في أداء الامتحان النهائي وتخرج فيها بدرجة (ضابط بحري ثان), وهي الدرجة التي تؤهله للعمل بوظيفة ملاح متمرس على ظهور السفن العابرة للمحيطات, فسجل بهذا النجاح الباهر رقما قياسيا للعراق على لوحة الشرف في قاعة التكريم لكلية (ساوث شيلدز), عاد بعدها إلى العراق مسلحا بالخبرة والمهارة والكفاءة, فأخذته الموانئ العراقية بالأحضان في السادس والعشرين من آب من عام 1970, وألحقته بأسطولها المحلي, فعمل على سفن الحفر البخارية (كركوك), و(السليمانية), و(كربلاء) لغاية الشهر التاسع من عام 1973, عاد بعد ذلك التاريخ للعمل في البحار المفتوحة على ظهر الباخرة العراقية (بابل) وهي من سفن الأسطول البحري العراقي في قمة ازدهاره, واستمر على ظهر الباخرة (بابل) لأكثر من ثلاث سنوات, إلى أن جاء بديله الكابتن (سمير الركابي),
 
فغادر البحار الواسعة في منتصف عام 1976, ليلتحق ثانية بسفن الحفر الحديثة, ثم عمل على الباخرة (المربد), والباخرة (الصمود), حتى صار مؤهلا لتسلم قيادة السفينة (الخليج العربي) بعد وصولها من ألمانيا, وأصبح هو ربانها. .
 
 
 
كان (سمير) من خيرة الربابنة المعروفين بالتزامهم وانضباطهم, ولم يتخلف عن التحاقه بتشكيلات قيادة القوة البحرية والدفاع الساحلي, لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية, فنسب للعمل بدرجة (مدرس) في الكلية البحرية التابعة لأكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية, فعمل في سلك التدريس إلى جانب الكابتن (نزار جرجيس بني), والكابتن (أكثم أحمد عبد الحليم), ثم عاد بعد التسريح من الخدمة ليعمل في ميناء ام قصر بدرجة ربان مرفأ من عام 1990 حتى نهاية 2001, ثم غادر العراق إلى غير رجعة بسبب الظروف المعيشية والأمنية القاسية, فهاجر إلى الولايات المتحدة الامريكية, واستقر مؤقتا مع عائلته في ديترويت, ثم انتقل الى الجنوب ليعيش في مدينة (سان دييغو) الجميلة بولاية كاليفورنيا, فاستقر هناك مع زوجته الوفية (السيدة أميرة أم سرى), وأولادهم: (سرى) من مواليد البصرة 1979, وهي الكبيرة متزوجة من عراقي مغترب (رعد), وتعمل في رياض الأطفال, وابنهم الكبير (سامر) من مواليد بغداد 1983, ويعمل في شركة لشحن المواد الطبية إلى جنوب شرق آسيا, وهو متزوج من عراقية مغتربة (نبراس) تعمل صيدلانية, وابنهم (سلام), وهو من مواليد بغداد 1988, يواصل دراسته المسائية في هندسة شبكات الانترنت. .
ومن عجائب الأمور وغرائب الدهور إن الكابتن سمير سليم ميخائيل خدم الموانئ العراقية لأكثر من (35) عاما في عرض البحر من دون أن يكافأ على خدمته الممتازة, ومن دون أن يحال إلى التقاعد, وأصبح من ضمن المفصولين من الوظيفة, بموجب أحكام قانون الخدمة البحرية المدنية, بغض النظر عن الظروف القاهرة, التي اضطرته للهجرة عام 2001. .
 
لقد خسر العراق ثروة لا تقدر بثمن عندما تغافل عن هجرة العوائل المسيحية, وارتكب اكبر هفواته عندما سمح للقوى الهمجية بتهجيرهم بأساليبها الاستفزازية الظالمة, ففقدت البصرة أعز ما لديها في غضون بضعة أعوام, كانت فيها هي الخاسرة, في خضم الفوضى الأمنية التي روعت التجمعات السكانية المسالمة, حتى امتدت يد الظلم لتسهم في تشريد آلاف العوائل, بمؤامرة خبيثة استهدفت تفريغ العراق من مقوماته الديموغرافية الضاربة في عمق التاريخ, ولسنا مغالين إذا قلنا ان لهذه الأسر المسيحية في البصرة الدور الريادي الأكبر في رفد الحركة الملاحية بأصحاب المواهب الفذة, والنفوس الطيبة, والعقول المنتجة, المسلحة بأدوات الرقي الحضاري, ولم يبق منهم الآن سوى الكابتن (عماد كامل عبودي), والمرشد البحري (رمزي إيشو داود), وطويت تلك الصفحات الذهبية من سجلات الموانئ, التي كانت مزدانة بباقة كبيرة من الربابنة والمهندسين المسيحيين, نذكر منهم الكابتن عصام عمسو, وسمير ناصر بولص, ونزار جرجيس بُني, ووليد لويس هيلو, وأميل أواديس, وأمجد فرنسيس, والمرشد البحري فرج بُني, وبسيم دورنة, ونبيل كامل رزوقي, وروحي فرج دانو, ووديع بطرس, ويوحنا نعمان, والمهندس بهنام عزيز فتوحي, وعصام خوشابا, وصباح جميل بولص, ووارتكيس اواكيم, وانترانيك نهاديت, وأوانيس ماردروسيان, والمتخصص بالرفاسات البحرية المرحوم مانؤيل فتوحي, ومن المهندسين الذين أسهموا في تنفيذ المشاريع المينائية نذكر رئيس المهندسين غازي سعيد نعوم, وإلياس حنا مدبّك, والمرحوم أدمون حناوي, ووارتكيس مهرانيان, والمساح البحري الأقدم المرحوم الكسندر فرجيبيان. .
كان هؤلاء الرواد من المبدعين والموهوبين هم الذين شاركوا مشاركة فاعلة في رسم الصور الزاهية لموانئنا بعد منتصف القرن الماضي, وهم الذين عززوا مسيرتها بوطنيتهم الصادقة, وصفاء قلوبهم المفعمة بالحب والوفاء, وهم المعين المتدفق بعطاء الطاقات الاستثنائية النادرة, فكانوا من أهم مقومات النجاح والتألق في الزمن الجميل, وكم تمنيت أن يكون مستقبلنا بجمال ماضينا, لكننا سنبقى هنا بانتظار فجر جديد, وشروق جديد, وأمل جديد, يجمعنا وإياهم في ربوع مهد الحضارات.


45
بين اولادها واحفادها اطفئت الأم جوليت متي حنا يوم 26 / 5 في كليفورنيا الشمعه الواحده والستين من عمرها المديد .. نتمنى لها عمر مفعم بالصحه والسعاده واقبال 100 سنه

46
بين الأهل والأقارب والأصدقاء في كليفورنيا اطفئ  يوم 24 / 3 التوئم اندرو ومايكل عنابي الشمعه الخامسه واختهم مايا السنه الرابعه من عمرهما المديد الف الف مبروك واقبال 100
سنه

47



من أجمل ما قرأت لجبران عن يسوع
جبران خليل جبران " العواصف"
.... الانسانيّة ترى يسوع الناصري مولودا كالفقراء عائشا كالمساكين مهانا كالضعفاء مصلوبا كالمجرمين فتبكيه وترثيه وتندبه وهذا كل ما تفعله لتكريمه.
منذ تسعة عشر جيلا والبشر يعبدون الضعف بشخص يسوع،
ويسوع كان قويّا ولكنّهم لا يفهمون معنى القوّة الحقيقيّة.
ما عاش يسوع مسكينا خائفا ولم يمت شاكيا متوجعا
بل عاش ثائرا وصلب متمردا ومات جبارا.
لم يكن يسوع طائرا مكسور الجناحين
بل كان عاصفة هوجاء تكسر بهبوبها جميع الاجنحة المعوجة.
لم يجيء يسوع من وراء الشفق الأزرق ليجعل الالم رمزا للحياة
بل جاء ليجعل الحياة رمزا للحق والحريّة.
لم يخف يسوع مضطهديه ولم يخش أعداءه ولم يتوجّع أمام قاتليه...
لم يهبط يسوع من دائرة النور الأعلى ليهدم المنازل ويبني من حجارتها الاديرة والصوامع، ويستهوي الرجال الاشداء ليقودهم قسوسا ورهبانا...
لم يجيء يسوع ليعلّم الناس بناء الكنائس الشاهقة والمعابد الضخمة في جوار الاكواخ الحقيرة والمنازل الباردة المظلمة, بل جاء ليجعل قلب الانسان هيكلا ونفسه مذبحا وعقله كاهنا.
هذا ما صنعه يسوع الناصري وهذه هي المباديء التي صلب لأجلها مختارا، ولو عَقُل البشر لوقفوا اليوم فرحين متهللين منشدين أهازيج الغلبة والانتصار...
إن إكليل الشوك على رأسك هو أجلّ وأجمل من تاج بهرام، والمسمار في كفّك أسمى وأفخم من صولجان المشتري، وقطرات الدماء على قدميك أسنى لمعانا من قلائد عشتروت.
فسامح هؤلاء الضعفاء الذين ينوحون عليك لأنّهم لا يدرون كيف ينوحون على نفوسهم، واغفر لهم لأنّهم لا يعلمون أنّك
صرعت الموت بالموت ووهبت الحياة لمن في القبور

48
الف مبروك عيد ميلادك يا ام سمانثا
اطفئت خلود خالد جرجيس الشمعه 35 من عمرها المديد في كلفورنيا بين اهلها واقاربها الف مبروك واقبال 100 سنه

49
بين الأهل والأقارب وفي يوم 12 / 11 احتفل وليد خالد جرجيس باطفاء الشمعه 33 من عمره  المديد نتمنى له السعاده  والعمر المديد واقبال 100 سنه

50
بين الأهل والأقارب اطفئت ايفيانا وليد خالد جرجيس  الشمعه الأولى متمنين لها العمر المديد وان تكون من المؤمنات بربنا يسوع المسيح والف مبروك .

51
بين الأهل تم مراسيم العماذ للطفله ايفيانا وليد خالد جرجيس يوم السبت المصادف 14 / 5  في كنيسه مار يوسف في كلفورنيا على يد القس جان ..... الف الف مبروك .

52
بين الأهل والأقارب في كلفورنيا اطفئت العزيزه سمانثا حداد الشمعه العاشره فالف مبروك وقبال  100 سنه .

53
اربعون يوما مرت على رحيلك الى العليين لتكوني مع الأبرار والصديقيين وكانها اربعون ثانيه لا اصدق انك بعت عننا كل احساسي انك تكلمينني وان جالسه بجانبك وانت في المستشفى .. كم كان المرض قاسيا ليبعدك عني لأنني لم  اشبع منك  لأن سنيين الفراق الطويله كانت السبب .
امي العزيزه اربعون يوما ابكيك ليل نهار لكن البكاء لا يطفئ نار قلبي . امي كنت تقولين لي وانت في المستشفى ايامك الأخيره عن مواضيع كنت اجهلها لطيبه قلبي حقا كل كلمه نطقت بها هي حقيقه ولمستها بعد رحيلك ورحيل والدي بعدك باسبوع حقا انت مدرسه كنا سبعه اخوه وخوات كل واحد منا مفهوم عندك وان وصيتك عن المحبه ما بيننا طبقناها بكل مفرداتها نامي يا امي العزيزه عند ربك هادئه مطمئنه وتطبق كل وصاياك.؟. وانا اكتب لك للذكرى بجميع المناسبات لتعوظني سننيين الحرمان . اكتب لك ابياتا من الشعر .

اكثر الأيام سوئا يوم غبت    يوم ناديتك ولكن ما اجبت
سالوني عنك اولاد يتاما      زادني الكبت اكتابا فوق كبتي
كلما قالت عيني قد اراك     جاوبتني الروح وربي قد كذبت
اين انت خبريني اين انت     تركتيني بيد الأشرار ورحلت

ليس عند شئ افعله لك ولوالدي الا ان اقول رحمكم الله
حياة ابديه اعطيهم يا رب وليشرق علكم نوره الأبدي

                                ابنتكم جوليت / نيويورك / اميركا

54
                                 طوبى لمن اخترته يا رب ليسكن في ديارك الى الأبد
الى العزيز بابا يوم رحيله
اه يا ابتي لا تسعفني الكلمات ان اصف رحيلك فالم رحيلك اشد واقوى الم شعرت به في حياتي .
اه يا ابتي ما عادت تحملني قدماي فلن امشي اليك ثانيه بعد اليوم ولن اراك بعد اليوم لأن المسافه اصبحت بيني وبينك بعيدة بعيده ولكن انت في قلبي وامي في كياني ما دمت حيا . هل تسمعني يا ابي لقد رحل امي وابي خلال اسبوع ورحل معهم البيت الجميل بكل شئ لقد رحل جسدك  وانفاسك الطيبه تبقى تعيش معي يا ابي . لقد نقص شمامسه الكنيسه وشماس العائله الذي كان اعذبهم صوتا واحسنهم ادائنا واحبهم للكنيسه وللمؤمنين . عمامي لوقا ومرقس قد سبقوك في العليين وانت الآن معهم .
اه يا ابي كم كنت وديعا صادقا مؤمنا مسامحا  كريما محبا للقريب والغريب مطيعا تلبي بدون تردد كل ما طلبت منك عائلتك .
اه يا بابا متي ماذا اقول لجيران العمر ومحبيك ولأهلنا فكل من سمع او سيسمع سوف يرحمك ويبكيك كما نحن بكيناك.
اه يا ابي كم كنت صبورا على مرضك وتحملت الآم المرض سنين بدون تذمر . ابي طال انتظارك لأمي ما استطعت ان تعيش بدونها وكنت تنتظر زيارتها لك ولكن دون جدوى ولكن قلبك علم ان نانا قد رحلت وكل زياره لك تسالنا عن نانا وتقول بصوت خافت مملؤ بحنانك وحبك لها ( اين نانا ) . نانا رحلت قبلك بايام وكنا مجبرين ان نقول لك نانا بخير خوفا عليك لأن حالتك الصحيه لا تتحمل هذه الصدمه لكن الألم الكبير يبقى في قلوبنا .
اه يا ابي الحنون عندما اغمض عيني لا ارى الا وجهك الجميل ويدك اليسرى التي رفعتها لتودعنا انا وزوجي عندما كنا في زيارتك قبل رحيلك بساعات . وعندما افتح عيني لا المكان الذي انا فيه فكل ما اشعر فيه واتذكره هو دفئ ذالك البيت الجميل النظيف في كل شئ بتربيته الجميله الذي جمعنا مع اخوتي وخواتي .
ابي العزيز اتذكر امي وهي واقفه امام التنور وهي تخبز وانت تقدم لها المساعده .. ورائحه الخبز ممزوجه برائحه الليمون والبرتقال تلك الأشجار التي زرعت بايادييك النظيفه .. وصوت عصافير جائت تاكل من فتات خبز قد تركته نانا على التنور .. ورائحه الورود تفوح عطرا من حديقتك .
اه يا بابا متي لم اعد ارى شيئا لقد انطفئت الشمعه المضيئه بشخصك وانقفل الباب ولم يبقى لنا الا الذكريات . جانيت بابا كان يحبك كثيرا لأنك كنت توؤم نانا وتشبيها بكل اعمالها ...فيوليت كم كان ماعون التبوله من يديك لذيذ لبابا وتساعديه بكل عمل داخل البيت .. منير كان بابا يستمع لصوتك ويتمتع وخاصه  عندما تغني له اغاني ام كلثوم .. بشير هدوئك وطاعتك له اجمل ما فيك ولا زالت .. بشرى لن انسى صورتك مع بابا وهو يمشط ظفائرك الذهبيه ووجهك الجميل وانت تضحكيين .. رجاء لمن تصبين الشاي بعد اليوم .. اما نانا كل شئ من يديك كان لذيذا لأبي كالعسل ..
اما انا يا ابي الحبيب كنت في قلبي وامي كل كياني طوال حياتي لكن كابوس الغربه كان قاسيا وابعدنا عن البعض وكنا نلتقي بالمناسبات ..  اما عندما هاجرنا الى السويد وبقينا قريبين من بعضنا كان قسوة البشر وظلم ا لناس كان اقوى مني ومنك وقد ابعدنا ثانيتا لكن هذا ليس خياري لكن كنت مجبره عليه وكان يشفي غليلي عندما كنت اراك في الكنيسه واقبلك واتحدث معك انا وزوجي .
عزيزي بابا متي عندما نلتقي في الحياة الأبديه سوف لن اتركك ابدا فعند الرب ليس هناك ظلم ولا قسوه وليس هناك غربه .. ليس عندي شئ ان افعله لك الا ان اتضرع الى الفادي يسوع المسيح وامه مريم العذراء ان يسكنكما فسيح جناته بين الأبرار والصديقيين ولي ولأخوتي واخواني واولادنا ومحبيك الصبر والسلوان .
                         ابنتك جوليت متي / السويد[/size]

55

 
نقدم جزيل شكرنا وفائق امتناننا لكل الأحباء والأعزاء  الأخوة والأخوات ورجال الدين والشمامسه  الذين واسونا وقاسمونا الحزن على مصابنا الأليم لوفاة والدتي مسكو بطرس ووالدي متي حنا كوينايا
ولكل الذين حضروا معنا مراسيم الدفن والصلاة ، ولكل الذين أقاموا التعازي في - عنكاوا و امريكا واستراليا ،
ولكل الذين اتصلوا بنا تلفونيا ، ولكل الذين نشروا ر سائل المواساة على موقع عنكاوا كم .
 وكما نقدم شكرنا الخاص لموقع عنكاوا كم على هذه الخدمة الجليلة التي يقدمها ها الموقع الأصيل ولكل العاملين فيه وخاصه الأستاذ امير المالح .
نتضرع للرب يسوع المسيح أن يبعد الجميع عن كل مكروه وأن يغمر بيوت الجميع بالسعادة والأفراح .
السيده جوليت متي حنا كوينايا
السيد خالد خالد جرجيس توما
اولادهم تغريد وخلود ووليد

57

،، انــا هو القـيـامة ... والحق ... والحـيـاة ... من امن بي .. وان مـــات ... فسيحيـــا ،،

انتقل الى جوار ربه يوم ا لأحد 21/6/2009 في السويد السيد  متي حنا كوينايا  عن عمر ناهز 85 عاما قظاها بالبر والتقوى وهو  والد منير وبشير وجانيت وجوليت وفيوليت وبشرى ورجاء . وستقام مراسيم الدفن في كنيسه مقبره سودرتيليا  يوم الثلاثاء 30 / 6  الساعه العاشره صباحا وبعد مراسيم الدفن تقبل التعازي في قاعه كنيسه مار يوحنا وستكون تناول لقمه الرحمه على روحه الطاهره في قاعه الكنيسه .

58
                         "طوبى لمن اخترته يا رب ليسكن في ديارك الى الأبد"
انتقل الى جوار ربه يوم ا لأحد 21/6/2009 في السويد السيد  متي حنا كوينايا  عن عمر ناهز 85 عاما قظاها بالبر والتقوى وهو  والد منير وبشير وجانيت وجوليت وفيوليت وبشرى ورجاء . وستقام مراسيم الدفن في كنيسه مقبره سودرتيليا  يوم الثلاثاء 30 / 6  الساعه العاشره صباحا وبعد مراسيم الدفن تقبل التعازي في قاعه كنيسه مار يوحنا وستكون لقمه الرحمه على روحه الطاهره في قاعه الكنيسه .

59
                         "طوبى لمن اخترته يا رب ليسكن في ديارك الى الأبد"

انتقل الى جوار ربه يوم ا لأحد 21/6/2009 في السويد السيد  متي حنا كوينايا  عن عمر ناهز 85 عاما قظاها بالبر والتقوى وهو  والد منير وبشير وجانيت وجوليت وفيوليت وبشرى ورجاء . وستقام مراسيم الدفن في كنيسه مقبره سودرتيليا  يوم الثلاثاء 30 / 6  الساعه العاشره صباحا وبعد مراسيم الدفن تقبل التعازي في قاعه كنيسه مار يوحنا وستكون لقمه الرحمه على روحه الطاهره في قاعه الكنيسه .

60
انتقلت الى جوار ربها يوم الثلاثاء 9/6/2009 في السويد الأم الفاضله مسكو بطرس الياس زوجه متي حنا كوينايا والده منير وبشير وجانيت وجوليت وفيوليت وبشرى ورجاء . وستقام مراسيم الدفن في مقبره سودرتيليا . يوم الثلاثاء 16/6  الساعه العاشره صباحا وبعد مراسيم الدفن ستكون لقمه الرحمه على روحها الطاهره في قاعه كنيسه مار يوحنا .

61
انا هو القيامه والحق والحياة .. من امن بي وان مات فسيحيا

انتقلت الى جوار ربها في السويد يوم الثلاثاء 9/6/2009  الفاضله مسكو بطرس االياس وهي زوجة متي حنا كوينايا ووالده كل من منير وبشير وجانيت وجوليت وفيوليت وبشرى ورجاء ..وتقبل التعازي في قاعة كنيسة مار يوحنا في سوتريليا من الساعه الرابعه حتى الثامنه مساء يوم الأربعاء 10/6 ويوم الخميس 11/6..ويوارا جثمانها الطاهر في مقبره سوترتيليا يوم الثلاثاء المصادف 16/6 الساعه العاشره صباحا ويقام القداس والجناز في كنيسه التي هي داخل المقبره . نتضرع الى الله ان يسكنها فسيح جناته مع الأبرار والصديقين

62
تطفئ العزيزه جيسكا الشمعه الثلاثين في كرنيكن  / امريكا  يوم  4/4/2009 فالف الف مبروك عيد ميلادك كما نهنئ عزيزنا وليد وعزيزتنا جوليانا يا رب عقبال 100 سنه وكل عام  انت ووليد وجوليانا بالف الف خير .

                      بابا خالد وماما جولي / السويد

63
الف مبروك لتؤمين اندرو & مايكل في عيد ميلادمما الثاني. يطفئان شمعتهما الثانيه بين الأهل والأقارب والأحبه فالف مبروك عقبال مائه سنه .وكل عام وانتم بالف خير .

64
شكر و تهاني / عيد ميلاد سعيد
« في: 16:11 03/03/2009  »
الف مبروك للعزيزه مايا عيد ميلادها في 3/3 واطفائها الشمعه الأولى .. ماما تغريد وبابا غاندي واخوانك وجدو خالد وماما جولي وعمو سليم وخلتو خلود وسمانثا وخالو وليد وجيسكا وجوليانا وعمامك وعمتك ..يتمنون لك حياة مليئه بالمسره وعقبال 100 سنه .

صفحات: [1]