عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Hanna Shamoun

صفحات: [1]
1
"صمت اليتيم"، قصيدة مؤثرة جداً للشاعرة مارينا بنجمين




اتحفتنا الشاعرة الآشورية مارينا بنجمين بقصيدة شعرية بلغة السورث - لهجة اورمي .وصلني الفديو كليب للقصيدة  عبر البريد الألكتروني وعن طريق احد الأصدقاء الذين يختارون روائع النشر فيما يُكتب ويُقال.
مارينا بنجمين واقفة وراء منبر القاء الشعر. حكت اولاً قصة ولادة هذه القصيدة الرائعة اذ طلبت منها السيدة دومارينا المسؤولة في الجمعية الخيرية لكنيسة المشرق الآشورية والمعروفة اختصاراً باسم " أسيرو"، أن تكتب شعرا  تلقيه في حفلة شاي يكون ريعها لمنفعة يتامى العراق وكان السؤال الطبيعي من مارينا : ماذا تريدين ان يكون موضوع الشعر. ردت دومارينا لا أعرف لكن عملنا هو مساعدة الأيتام وألأرامل والفقراء. وهنا خطرت ببال مارينا صورة  مؤثرة وصلتها عن طريق الفيس بوك وكانت التقطتها  مراسلة صحفية أثناء زيارتها  لدار الايتام في العراق. ولأن مارينا شاعرة بالفطرة والخبرة والموهبة.. للحال صعقها وميض الشعر او ما يسمى " ملاك الشعر"   التي هي لحظة تختصر فيها الرؤيا الشعرية  في فكرة جوهرية تكون اساس القصيدة المزمع كتابتها. مارينا ربطت كلام دومارينا بصورة المراسلة الصُحفية فكانت النتيجة قصيدة فريدة من نوعها أبكت بها كل مستمع وجعلها هواة المراسلة الألكترونية مادة شيقة لهم يفتخرون بأنتقاءها.

الصورة  الفوتوغرافية التي التقطتها الصحفية هي لطفل يتيم رسم بالطبشور صورة امه مبتسمة وقد مدت يدها كانها في استعداد لحضن طفلها ونقش على رسمه هذا  كلمة "ماما" . الطفل الموهوب لم يرسم صورته في حضن امه لكنه رسم  لوحته  هذه بحجم كبير بحيث يكون بمقدوره ان يمدد جسمه النحيل على تلك اليد الممدودة وهكذا  قاده شوقه لينام في ذلك الحضن الخيالي  وحين أخذه النعاس في استراحة المحارب من كثرة التفكير في شقائه وحرمانه من حنان أمه، كانت صدفة -- او قل مشيئة التدبير الألهي-- في حضور تلك الصُحفية لتلتقط االصورة المعبرة عن الف كلمة.

مارينا أثناء بناء صرح قصيدتها المؤثرة تقمصت روح ذلك اليتيم ، عانت وعاشت حياة  طفل يتيم من أجل ان تجسد قصيدتها  بمشاعر هذا الطفل التي ربطتها مع المحبة المسيحية المتجلية في عمل " أسيرو".
 مارينا بخيالها الواسع واحساسها المرهف قدمت لنا قصيدة تحكي الخيالات التي راودت هذا الطفل الشقي اثناء ذهابه الى  منامه واي منام نتحدث عنه هنا، وكما وصفته لنا مارينا : حصيرة بلا مطرح ولا غطاء، الوساده كانها  خشب، الريح الباردة تضرب جسده فيحاول ان يجمعه مثل شارة " التقسيم كرسي" لأجل الدفء. اضافة الى برودتها فان هذه الريح تضرب زجاج الشباك فتصدر صوتا  يبعث الرعب في قلب الطفل  الوحيد في الغرفة  وليس هناك من مُغيث. أمه بعيده في السماء ولا  يصلها صوت الأستغاثة كي تسعف حاله وتمده بالحنان والدفء وطرد الفزع  منه في ظلام الليل الذي لا نهاية له، فما  كان عليه الا  ان يصلي كما كانت قد علمته امه قبل رحيلها الى السماء البعيدة.
وهنا تعطي اعمال "أسيرو" وغيرها من الجمعيّات الخيرية ثمارها. عبقرية مارينا وجدت نهاية مفرحة لهذا المشهد الحزين وجاءتها الفكرة من فاعلي الخير وكاننا في زمن الميلاد فها هو ملاك اتاه بالبشرى، ظهر بهيئة  طير جاء من الغرب وحط على كتفه، وعقب ذلك ظهرت امه بهيئة القديسة مريم العذراء "مطمريم" وهي تحتضنه وتغطي جسده المكشوف بشعرها الطويل ذلك الذي مازال الصبي يتذكره. بعثت امه الدفء في جسده المكشوف وشعر بفرح عظيم لأن امه عادت اليه...

الملايين من الأطفال --يتامى او من عوائل فقيرة--  تيتموا او يعيشون الفقر المدقع، اثر الحروب التي خاضها "الدكتاتور" والاف اخرى يتّمها الأرهابيون فها هي سياسات ذلك الدكتاتور، الذي ولى، قد انبتت في ارض العراق الدمار والأرهاب . أطفال العراق الجياع  والمُيتمين يستغيثون في مناهم من فاعلي الرحمة أمثال "أسيرو" وغيرها كي يدخلوا الفرحة الى قلوبهم الحزينة من خلال المساعدات كأن تكون تبرعات نقدية او معونات مادية  في هذا الزمن الصعب. يقول ربنا يسوع المسيح، له المجد: طوبى للرحماء لأنهم يُرحمون ( متي 5-7 ) . هذا هو المغزى من قصيدة  شاعرتنا العظيمة مارينا  بنجمين وهذا هو الوميض الذي صعقها به " ملاك الشعر " فلنشاهد ونستمع الى ابداعها عبر هذا الرابط:

  http://www.youtube.com/embed/rJE31RrQKwI                                  

                                                                                                                   حنا شمعون / شيكاغو

2
 
الفنان يوسف عزيز يطلق البومه الغنائي الجديد "مولبلي"

 

شيكاغو – حنا شمعون
 
 انتظرت طويلاً.. ولهفتي كاد ان يضيق بها الخناق ، للحصول على البوم الفنان يوسف عزيز فقد استفسرت من صديقي رحيم صاحب محل الفديو الذي من المفترض ان تصل اليه رزمة الألبوم الجديد لكن فاتت فترة  تسعة أشهر وفقدت الأمل، ومؤخراً حين توقفت عند صديقي رحيم لشراء البوم آخر أخبرني  بوصول البوم يوسف عزيز فما كان عليّ الا شراءه فوراَ والعودة الى البيت وفي  يدي غنيمة ونصف.
 
يحمل الألبوم عنوان "مولبلي" ويحوي على اثنتا عشر أغنية اغلبها من كلمات الفنان يوسف والشاعرة نهى لازار وواحدة فقط هي لـ وليم عوديشو.
 
ألأغاني في هذا الألبوم تخاطب الحبيبة والقرية والوطن والأم. ومثل كل البوم جديد فان السماع الأول والثاني هما جس النبض وبعد ذلك عندي تكون مرحلة التقييم. والى القراء الأعزاء اتقدم بملاحظاتي حول  هذا الألبوم الذي أظنه باكورة أعمال الفنان الذي استضاف معظم فنانينا المشاهير حين كان مقدماً لبرنامج فني في تلفزيون عشتار وببدوا انه لم يتأثر باحد منهم فجاء البومه مختلفاً عن البوناتهم جميعاً . فهو لم يغن لنرقص على ايقاع الأغاني بل غنى كي نستمع ونستمتع بالكلمات الجميلة واللحن الأجمل ، نستمتع بالعزف الرائع  والصوت الأروع. الصوت الصافي المرن الذي اثبت  يوسف من خلاله  انه يستطيع ان يمتدد بحركة صوتية واحدة لأكثر من نصف دقيقة وهذ مقدرة لتوظيف الحنجرة  يندر ان ياتي بمثليها فنان آخر.
 
ذكرني هذا الألبوم بتلك التي أصدرها فنانا الكبيرآشور بيث سركيس التي كلما استمع اليها استمتع بها أكثر واكثر والفرق ان يوسف يغني السورث بلهجة القوش ام القرى ومنبع الثقافة والفنون قديماَ وحاضراً وآشور اغنياته جاءت بلهجة اورمي مهد لغة السورث العصرية والأدب السرياني " السورث " المعاصر. كتابة  كلمات الأغنية بلهجة القوش  ليس بالأمر السهل  فكل  الفنانين الشباب من القوش لم يفلحوا في توظيف هذه اللهجة الجميلة في أغانيهم  كاملاَ بل اكتفوا بأغنية او اغنيتين بلهجة بلدتهم وأضطروا الى  استخدام السورث بلهجة اورمي، المسماة خطأ بالآثورية، وأحيانا مزجوا اللهجتين لأرضاء المستمعين من كافة شرائح ابناء شعبنا السورايّ.
 
الفنان يوسف عزيز اثبت ان الأغنية السريانية ( السورث) الحديثة يمكن كتابتها وغنائها باللهجة الألقوشية التي هي صلة الوصل بين لهجات قرى سهل نينوى ولهجات قرى نوهدرا وزاخو الجبلية وهذه القرى والبلدات بحد ذاتها تمثل أكثرية المتحدثين  باللغة السريانية والذين سوف يفهمون الكلمات من غير صعوبة.
 
الكلمات  المستعملة من قبل كتاب الكلمات في هذا التسجيل هي كلمات نقية بلغة السورث وخالية من شوائب العربية او الكردية التي طغت في كلام المتحدثين الحاليين بهذه اللغة سواء في السهل او الجبل.
 
كلمات أغاني هذا الألبوم هي تعبير عن الرقي والكلام الرفيع المستوى ومثل هذه الكلمات هي الأساس في ديمومة الأغنية وعدم نسيانها فالكلمات الجيدة ترسم اللوحة النهائية التي تحفظ في الذاكرة ويحلو ترديدها في كل حين عكس الأغنية الضعيفة الكلمات فان الذاكرة لا تتقبلها ولا تود الأحتفاظ بها في خزينتها فتموت تلك الأغنية او قد تصلح فقط لأيقاع الرقص حين يغيب التفكير. هذا ما يجعلني اكن كل التقدير لفنانا  الشاب الذي لا اشك اطلاقاً انه سوف يكون احد النجوم اللامعة في سماء الأغنية  السريانية.
 
الموسيقى التي اعتمدها الفنان يوسف في هذا الألبوم هي حديثة كلاسيكية وان كنا قدشاهدنا هذا الفنان لا يفارق العود حين كان يقدم برنامجه في قناة عشتار فاني أكاد ان أجزم  اني لم اسمع هذه الآلة في تسجيله هذا ولكن بلا شك ان المستمع حين سماعه لهذا الألبوم فأنه سوف يحس سحر الأيقاع الشرقي العراقي والسرياني الكنسي  في معظم أغانيه بينما أغاني آشور بيث سركيس الذي لم نراه على   عتبة المسرح من غير كيتاره فان معظم أغانيه هي بالأيقاع الغربي لكن بروح بيث نهرينية .  ليست غايتي عمل مقارنة بين هذين الفنانين فيوسف مازال مبتدئاً وأمامه مشوار طويل في حقل الغناء اما آشور فان اسمه، بما قدمه لنا  لحد الآن، قد  بلغ مرحلة المغني الاسطوري. أملي من فنانا يوسف، بهذا الصدد، ان يستفاد من تجربة آشور ويكون للأجيال القادمة اسطورة بخاصية ثانية وتكون أغانيه دوماً قمة في الرقي للأغنية السماعية السريانية.
اما عن اعجابي بهذا الألبوم فيكفي ان اقول وان كان الأول للفنان يوسف، حسب علمي، فهو واحد  من الروائع التي لا تتعدى  أصابع اليد من كل ما استمعت اليه في الغناء السرياني وقد استمعت الى الكتير الكثير وأقتنيت الغالبية  من اصدارات فنانينا الأعزاء.
 أفضل اوقات السماع لهذا الالبوم عندي هي حالات الانفراد والسكون والسياقة المنفردة وحالات الأسترخاء او قبل  النوم. وأظن ان الأذاعات والمحلات واالمطاعم وسيارات الأجرة و...هي اماكن يجب ان لآ تسغني عن بث أغاني هذا الألبوم الرائع الذي يمكن ان يستذوق موسيقاه ويفهم معناه الزبائن وعامة الناس من ابناء شعبنا الكلدو آشوري السرياني.
 
تهنئة حارة اقدمها للفنان يوسف عزيز لمناسبة انجازه هذا الألبوم الناجح والى المزيد من النجاح والأبداع.
 
 
وهذه نماذج لبعض الأغاني التي وجدت صعوبة في اختيارها فالحقيقة ان كل الأغاني تستحق ان تكون نموذجاً  جيداً
 

http://www.ankawa.com/music/Yousif%20Aziz/2010/2.mp3

http://www.ankawa.com/music/Yousif%20Aziz/2010/1.mp3




4


الرابط الصوتي:

www.ankawa.com/syriac/gami.wma

5

                      ناقوشا دسميلي

ناقوشا دخشا مخيلي            بقالا خشانا قريلي
ألبٍاي دآثوراي                  بٍريمي بماثا دسميلي

نقشا دياقا بر نقشا               ويما متولقتا لهوشا
صرخاوا بقالا راما            وليثوا شميانا بيشا

اِيقارا دنقوا مروزلا            وطبٍلا كَنيوا من قبٍلا
قالا دناقوشا خنيقا               وشَوري ديشي بي اقلا

مخيثا بكَراشا لمخيثا            وقطلا هر لتلي كليثا
اَن قاطولي نوخراي           وأن قطيلي ماري بيثا

بكَو اِيساري وطوراني         او قالا بتنايا كَياني
شيزي زاخو ومنكَيشي         قا آواري محيراني

قالا لخوياذا قرايا                ألقوش وِلا بونايا
ليه بٍرشيلن ليطي                اِقرن ايلي ننوايا

عيراق دولتا خثتا                شوبٍْ بيت نهرين اَتقتا
زعاقا قالا م-سميلي             مكليمون آها شَخلبتا

ناشي سريقي مناشوثا          مليّ اِكثا وسنيوثا
ناقوشا قواخا رخمي            وكَيب ليطي ليث رخموثا



الرابط الصوتي

http://www.drivehq.com/folder/p3241362/1196723182.aspx       
                               

6



الرابط الصوتي للقصيدة
http://www.drivehq.com/folder/p3241362/1196723020.aspx                                       

9
نتاجات بالسريانية / بروني
« في: 23:39 18/05/2008  »

10
قطط وفئران.. وبحث كاتب الزمان

في زمن "الحاسوب"، كما  يسميه البعض، صار كل من تمنى الكتابة، كاتبا وكل  من تمنى  البحث، باحثا  وفي عنكاواكوم مَثلها مَثل بقية العنكبوتيات تظهر فيها بين الحين والأخركتابات تجلب الأنتباه باخطائها الأملائية والقواعدية والأنشائية وأفكارها العارية عن الصحة. كل هذه وجدتها في  مقالة الباحث الكلداني العراقي"المقيم حالياً" في السويد، السيد سيروان شابي  والمعنونة " حلم القطط كله فيران وحلم بوش وبلير كله نفط العراق".  
اكثرمن عشرين خطأً املائيا وقواعدياًً تعثرت بها في قراءتي للمقالة المذكورة، واود ان انبه القاريء الكريم ان الأقتباس من المقالة غير ممكن، فالجمل " طويلة عريضة " وهي تخلو من الوقفات و أشباه الوقفات بحيث انتابتني دوخة الرأس حين اردت الوقوف على فكرة المضمون. ولذا فضلتُ ايراد بعض المقتضبات من هذه المقالة بالكتابة الحمراء المائلة الخط  للدلالة بأنها كلمات الكاتب او أنه استعملها بطريقة خاطئة.
حوت هذه المقالة على المتن ، و الخلاصة اما المقدمة فقد غاب ذكرها مثلما غاب ذكر بلير وبريطانيا عن دورهم في الأحتلال وظلت امريكا البغيظة وحدها تنال اللكمات الهوائية للسيد سيروان بهنان.
تُعرف المقالة من عنوانها  يا سيد بهنان  وفي المتن كان عليك ان تأتي بالبرهان  كيف ان بوش وبلير حققوا حلمهم . هل لك من اثبات على مصادرة نفط العراق من قبل امريكا كما اوردت  في المتن،التي اشك انها تعني بالعربية البنية،  نورّنا بمستمسك او تصريح مسؤول حكومي عراقي يثبت ما طرحته.

 في مقالتك الطويلة هذه أردتَ ان تلقي اللوم فيما يجري في العراق حالياً على الولايات المتحدة الأمريكية و بكل برود، حاولتَ ان تخفي علينا الدورالتخريبي للمنظمات الأرهابية مثل القاعدة والتنظيمات الأسلامية المتطرفة الأخرى وبقايا النظام السابق ومعهم المجرمين المنتفعين من الوضع، وأضيف اليهم المليشيات اللاوطنية  مثل ميليشيا جيش المهدي بقيادة الفتى مقتدى، ان صح التعبير . هل وضحت الصورة امامك  يا سيروان، من ان على الجيش الأمريكي القضاء على كل هولاء ليبدأ خطوة خطوة  مع الجيش العراقي الفتي والشرطة العراقية - الغير المعتمد عليها - في فرض الأمن على ارض العراق.
عرفتُ من شبكتك الألكترونية انك من انصار العراق الواحد، المزدهر، والمستقل. اني أكبر فيك هذه الغاية السامية لكن عليك لتحقيق هذه الأمنية ان لا تتردد في ادانة اعمال القتل الفردي والجماعي للأبرياء من العراقيين والتي يقوم بها السلفيون دعاة جنة الحوريات. افعل هذا قبل ان تنكر جميل الأمريكان  الذين من دونهم لأصبح الفرقاء في العراق يقتلون بعضهم بعضاَ حتى بالسكاكين و"البوكسات" وفي هذا التصرف الهمجي كانت ستهدر المزيد من ارواح الأبرياء.

سعر البرميل من النفط  هذه الأيام تجاوز المئة دولار، وإقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية  هو في أسوءِ حال، الدولار الأمريكي في ادنى قوته وقد بلغت خسائر الأمريكيين من جراء احتلال العراق ما يزيد على 600 بليون دولار لحد الآنز لوحدثت السرقة كما تريد ان تقول فالنفط المسروق اين موقعه من الأعراب في الجمل السابقة. والأكثر مقلقاً هو أن الشهداء الأمريكيين لأجل اصلاح العراق تجاوز عددهم الأربعة الف شهيد ويا ليتك قرأت قصص القليل منهم يا سيروان! فأنا كلما أصابهم أذى يبكي لهم قلبي حسرة على شبابهم المغدور، ولأجل من ؟؟ . كل هذا وحضرتك  تلقي باللوم على الولايات المتحدة الأمريكية التي حررت العراقيين من اعتى دكتاتورعرفه التاريخ وأيقظتك من الكابوس الذي كنتَ انت وكل العراقييين تحاولون التشبث ولو بالصراخ من اجل انهائه.
غاية بوش لم تكن احتلال العراق  بقدر ما كانت تأديب صدام وتأديب الأرهاب الدولي كي لا يستهينوا  بعزم العالم الحر، بعد احداث الحادي عشر من ايلول، في اقتلاع  الشر من جذوره. هناك اخطاء حدثت  في عمليةاحتلال العراق ويعترف بها الأمريكان، لكن الغاية كانت نبيلة  وكان على الشعب العراقي ان يستغل فرصة الخلاص من الدكتاتور لصالحه لكن للأسف العراقيون كانت اخطاءهم لا تغتفر وخاصة في تقديم الطائفية على الوطنية وفي الخلط بين الدين والدولة وفي جلب رجال الدين لتسيير امور البلاد بدلاَ من العلمانيين الوطنيين.

ختاماَ يا أخي سيروان فحين تكتب مقالتك عن حلم بوش وبلير في نفط العراق، فناقش في صلب الموضوع  ولا تخلط الحابل بالنابل وتقفز من العراق الى افغانستان وتعرج على اوكرانيا وجمهوريات الأتحاد السوفيتي السابقة وتتباكى على القضية الفلسطينية . لا تترجم، على هواك، نيات وأقاويل الأشخاص مثل الأستاذ نوري المالكي، النائب يوناذم كنا وقداسة البابا وحتى المساكين  العميان.  اعرفُ انك فتى يافع، وأن كان ثمة عتاب يقع على بعض العراقيين لعدم قبولهم بالأمريكان، رغم تضحياتهم، فعتابي عليك هوأكثر كونك، قومي كلداني، ولاجيء في السويد المستهدفة حريته ايضاً من قبل الأرهاب السلفي.
ارجو ان يكون هذا النقد الذي أجبرتني عليه واالذي لا احمل فيه بغضاء بل محبة، منبهاً لحضرتك، كي تقف الى جانب الحق الذي يحفظ الحياة، لا الحق الذي يَقتل الحياة، متمنياً أن اقرأ لك مقالات افضل كتلك التي سبقت هذه، وشكراً.
                                                     
                                                                           حنا شمعون / شيكاغو

12
     
     

 الرابط الصوتي:
http://www.drivehq.com/folder/p3241362/1154638669.aspx


 مثواثن: صبنا وبروار

يتَوخ  كَولباني  دنشرا               خَدروخ  كَربيا  داثرا
خازوخ  مثواثن  خليي              خيي  بشلاما  وخقرا

من  باز وتروي  تياري            شرشا  دآني  درّاري
شريلي بكوري كَافانا                وبابلو دصَنِتكاري

يسقوخ  ديري  وكوماني           كشيري  ومهمناني
مار عوديشو ومطّمريم             تري  شاري  سوداني


بيبيدي  هب  بيناثا                 بكَاوي علَيمي  عليماثا
طَلبوخ  مَريا د مبارخ             اِيصوري  بيل  مثواثا

تن  دهي و داويديّا                م اينشكي  صالي ميّا
ب أراذن كالو د صبٍنا            سلطان  مادوخت  ايذيّا

                         1-2



مار  قَيّوما دي دوري             ميوقرا من رابي وسوري
ايلاني  وطيري د برور           بٍََرسي  قِِنثا عل  طوري

خَبوشي د اَيني د نوني            مشدني  هَونا  مشيدوني              او مار  ساوا  ناطري             شوري  بناثا ان  بنوني

منكَيشي د ريس حنّا               ماثيّلا  وكي  مَخبنّا
مصليلي مكوَلبٍوخ  نشرا           آذي أرعا  د نشقنّا

                          حنا شمعون / شيكاغو

                          2-2


13

الرابط الصوتي:

 http://www.drivehq.com/folder/p3241362/1151041854.aspx
          مثواثن: زاخو ونوهدرا

 كَياني  خذيثا شوق خَذرا            ب زاخو خليثا و نوهدرا
 آكاري  زَري  زروثا               وهباوي  بٍٍَرسي  عِطرا

سيميلي و معلثايّ                    اِيذييّ  و تشعيثايّ
شيزي ومار ياقو راما               بيث قيطايّ د شتاي

ايث آلاها د نوهدرا                 م كوليه ناشي ميوقرا
شارا بديرا دمارعودا                بَسيما برقذا و زمرا

كِشرا قثيرا رومانا                 وكلثا دوخا د خميانا
دلالي  تخارا  بٍشلا                 د زاخو وخابور ميلانا

ليفو ومثواثا د مَركَا                 لويشي  قينوثا  رَنكَا
جونقي اخ شوبلي دخَقلا            رقاذي مشَمهي  دخكَا

اِسنخ طوراني و أومرا            مليي زهيوثا وشوبٍرا
وشرانش  ليثا  خليثا              من طوره جاري نهرا

من دير أبون ل بٍيشابور          دقلت  قابل  تا خابور
عزيز آغا  مسوخبري           ومار كَوركَيس كي ناطر

                                حنا شمعون / شيكاغو

14
                    مثواثن- اربيل عينكاوا


آزوخ  من  زاوا  ل زاوا           خازوخ  اربيل  وعينكاوا
عشتار آلَهتا  خدرّا                   ل  آثيريتا  كَو  هاوا

آثورايّ ان خيري                   من بٍَتاسي و حريري
اَراثيه بوش شَميني                   هَب هَكاريه كشيري

موردنّي ب عينكاوا                هاوا و يَرقا د شقلاوا
شوهارا د أربيل حذياب            ب أدي شير او كثاوا

بيديال  توتا  قم  طورا            طورا  دشيرين شابيٍرا
وديّانا كَمشتَوهِرا                    بشاويش بادل كشيرا

طبٍيثا عل طورا عقرا             جولي  شابٍيري  زقرا
عمِرتا  بمركَا  شَمينا              بديرا د بيث عابي خقرا

تلا و بلا و هرماشي             مانيلي  آوا د ناشي
خا يوما أن  دوكاني              ملّيّوا م ديري وناشي

قم طوري ريزي ريزي          أركَن اِصن هب ميزي
قماي  بكَو  تَشعيثا               عاطوش نهلة و بيبوزي

                            حنا شمعون / شيكاغو
الرابط الصوتي
http://www.drivehq.com/folder/p3241362/1147295876.aspx


15
لسماع هذه القصيدة انقر هنا:
http://www.drivehq.com/folder/p3241362/1135013697.aspx


تخروني عم يوسبٍ سهدا *

يوسبٍ رخمي مَكيخا
كي مَخبتوا مَخبتوا
بعومقا
لبني اومتوخ وكول طاوا
لبوخ رويخا
خيالوخ بثيخا
كَو عواذوخ
خا عليما رابا بريخا
زوزا كسلوخ
دلا طيما
عموخ شوتابٍايا
منوخ بخا بيثا
زدوثا لا يذعتوا
ولحقوثا كالتوا اخ خا أريا سريخا
دنيوخ هَماشا
كو بيث نيساني
اخ دآمروا
او برونا دمثواثا
يوسب ايلي بيبونا
دايم خذيا بٍصيخا
اخ صويانوخ بخقلا دخوبٍاطا
هاوت طومرا بعوبٍرا دأثروخ
بٍشلا قووَمتا
بينث كتوي سنياني
دهاوي كورمشّا
او شوبٍروخ بٍقيخا
آخوني باومتا
اومتنايا وقم يلدتوا
اومتانايا
تاريخ قريلوخ
كثاوي آتيقي صوخصيلوخ
كَو خرابي دمذيناتا خدروخ
خدروخ دمجختوا لحقوثا
قا دي يما تولقتا لشما
يولباٍنوخ بٍلخانوخ
وان ايث زونا دّعتيث
هاكَوي لدو شما
آتور ايلا يما
دنطورخ  دخوميلوخ
بهَمزمتا دبٍُما
بدوختا دكَيانا اِن بوعيلا عِدانا
تَخرن بوقارا دو رَخما
يوسب قا اومتوخ بتاوت سهدا
ايمن دقرولي شولاما
خوتاما لدا دراما
بنوخريوثا مطيلي خبرا
يوسب سَهدا
شويقا الن بشلاما
شويقا الن بشلاما

عموخ = شعبك     شوتبايا = مشترك  خوبٍاطا = جهادن كفاح  قوومتا = حصول  صوخصيلوخ = بحثت 
هاكَوي =  يتهجأ   شولاما = نهاية
* استشهد  في شباط 1985 في سجن ابو غريب - بغداد



16
البوم، نينوس اوشانا، الجديد : هدية للعُشاق


من سوريا حيث لازال العشق في ديمومة على مدار السنة، مثلما هو الخابور وعصافيره، بعث بلبل الخابور الصداح نينوس اوشانا نسخة البومه الأخير الى شيكاغو لينتجه ويخرجه الزميل دعتيث حمورابي، والذي دعى االفنان  أودي  خوري ليضع اللمسات الأخيرة على موسيقاه  كي يكون جاهزاَ لأولئك الذين في الغربة ، حيث للعشق يوم واحد في السنة،  اولائك الذين ما زالوا يحنون الى ايام العشق ، يستذكرون الأيام الخوالي وهاجسهم كلمات الشاعر " يا ليت الشباب يعود". الألبوم هو جاهز وهو الآن في متناول محبيّ غناء نينوس اوشانا.

لعل عناوين الأغاني تفصح  اكثر عن هذا الألبوم  وهي هكذا: شطرو، سورتا، ميزلتا سمنتا، مورونلا، وردا بريزا، أكَرتي، بٍرخنيثا، ماني ايون و شيخاني .
الكلمات كلها هي من تأليف الشاعر جميل اوشانا وقد حوى الغلاف نصوصها والموسيقى من وضع وترتيب الفنان جان حجار مع عزف الفنان شادي ادور موسى. وهناك مقدمة للسيد دعتيث حمورابي ( ولسن هرمز) عن هذا الأنتاج  وفي النهاية هناك عرض سريع للألبوم القادم.

أدعو القاري العزيز الى سماع اغاني هذا الألبوم  ومن ثم يكون هو الحكم. واتمنى من المهتمين لو ردّوا على هذه التقدمة وأعطوا رأيهم في الألبوم هذا، ففي نيتي الكتابة عن هذا السي دي  وعن غناء نينوس اوشانا مع الشكر للقراء في اهتمامهم بالأغنية السريانية ولغاليتنا عنكاواكوم، ملتقى  شعبنا في كل المعمورة، اتمنى دوام الأزدهار.

يمكنكم سماع الاغاني هنا:


http://www.ankawa.com/music/index_ok.php?q=f&f=%2FNinos+Oshana%2FNinos+Oshana+CD3

                                                                                            حنا شمعون / شيكاغو

17
نتاجات بالسريانية / يوث
« في: 12:30 02/02/2008  »
                              يوث *

يوث آثوثا دمشَريت            يوسبٍ، يوبرت، يوخنا
لجلوجي وت كَو سدرا         دألب بيث اخ شوشنا
بسخ خقرا دايثوثا                آت قا دن سهدي قنا
موبٍرخلخ رَيبا دنشري          ايمن دانا قوربنا

سهدخ عليمي موردني         باعوي زٍدقي دأومتا
كَو اَرعا دآهاواثيه              كَليسي وقبيلي بمنتا
موقوخلون بشرارا              ومرعشلون طلي بشنتا
هاوي هشر ولا شتقي          قم مَطيا لكَرما سكنتا

يوث بهرا دوني وت             عم كَودخ يشوع مشيخا
بهرا ليه بارس ان لا             ياقذ بٍندا اخ دوخا
سهدخ دوخلون لبَغرا            ولشميا سقلا روخا
طوا لسهدي دشرارا             خشيخي لرومراما وشوخا

آثوثا داِسرا بيَّخ                  مَبوعا شاري زيادا
ميا دمبوعخ شاتي               أن صهي خود شوعبادا
موثا مَيرا دزريزي              قا دَن محيلي مولادا
باعوثا دسهدَخ منن               قولا دخوبا وخويادا

* الى أرواح الشهداء يوسب، يوبرت ويوخنا الذين اعدمهم نظام صدام حسين في شباط 1985 بسبب مطالبتهم بالحقوق القومية للكلدوآشوريين في العراق.
                                                                            حنا شمعون / شيكاغو

لسماع القصيدة:
www.ankawa.com/syriac/hanna1.wma




18
نتاجات بالسريانية / نينواي
« في: 12:03 20/01/2008  »



يمكنكم سماع القصيدة من هنا:
www.ankawa.com/syriac/WS_10016.WMA

20
ايزابيل عشتار تصدر البومها الأول


بصوت ملائكي وأداء رائع سجلت الطفلة المتألقة ايزابيل عشتار ميخائيل البومها الأول واصدرته ليكون جاهزا قبل اعياد الميلاد لهذا العام . الألبوم لقيَّ نجاحا باهرا ً في شيكاغو وقد اشتركت كل الأذاعات الآشورية في بثه لمستمعيها لمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد حيث ان غالبية أغاني هذا السي دي وعددها عشرة هي من كلمات الشاعرة مارينا بنجيمن، التي هي والدة فنانتنا الصغيرة ايزابيل المتولدة عام ، 1998 وقد كتبتها لمناسبة مولد الطفل يسوع ملك السلام. وجدير بالذكر ان ايزابيل عشتار كانت قد تألقت في مهرجان الأغنية السريانية والذي عقد في شيكاغو قبل عام ونيف وفي حينها نالت الأعجاب من الجمهور لتقليدها اغنية (خسداني)،رائعة الفنان الكبيرايوان آغاسي .
نتمنى لفنانتا الصغيرة العمر المديد وأن الرب يحفظها لوالديها ونحن بأنتظارالمزيد من الألبومات الناجحة في المسبقل.

لسماع اغاني الالبوم:
http://www.ankawa.com/music/index_.php?q=f&f=%2FIsabell

                                                       حنا شمعون / شيكاغو

21
عبر وصور من لقاء مار باوي مع مسانديه في شيكاغو


امتلأت قاعة المركز الكلدو آشوري في شيكاغو وطفحت كل القلوب بالفرحة لرؤية فارس الوحدة ، وحدة كنيسة المسيح التي جذور شجرتها، بفروعها الثلاث، هو المشرق حيث بلاد النهرين.  مشى الى محط جلوسه  يُثقل خطواته، كي لا يبخل على احد، من الذين زادوا عن الألف، من رويته  بشوشا مبتسماً لهم رغم الألم الذي اعرف انه يحز قلبه، ليس من خسران جدران المعابد بل من طبل وزورنة المنتشين بالفشل الآني لمشروعه الوحدوي لكنيسة المشرق . ها قد  نمت المحبة التي زرعها في مسانديه على مدى السنتين الأخيرتين وأصبح مثَلها مَثل المسيح الذي غسل ارجل تلاميذه  في معادلة نتاجها ان الله عادل في محبته لنا، اي انه حين تزول الفروقات بيننا فإ ن الوحدة يسهل تحقيقها مثل هذه المحبة التي يعمر فيها الله تنتج الوحدة لكنيستنا المشرقية وهذا كان بعض مما ورد في كلمته القيّمة.
شرح نيافته الأسباب التي تدعوه في المستقبل القريب الأنضواء الى احدى الكنيستين، اما كنيسة المشرق الكلدانية او كنيسة المشرق القديمة، وقال انني بكل سهولة أقدر ان أُوسس كنيسة جديدة حسب رغبة الكثيرين منكم لكن هذا غير جائز لأن مبدئي هو ان تكون  كنيستي رسولية  كما اني لا اريد كنيسة رابعة وانا الذي اروم الوحدة . أنا لا اريد الصحيح السياسي "politically correct"  على حساب المبادىء .
اعتذر للقاري الكريم انه يستحيل عليَّ استعراض كل ما ورد في هذا اللقاء الذي زاد عن الساعتين لأن فيه من العمق ما يجعل واحد مثلي ضعيف في تحليل فلسفة مار باوي حامل  شهادة الدكتواره المتفاني في خدمة كنيسته وصاحب كاريسما الوحدة بالحكمة والشجاعة كما قال عنه الأب الفاضل نويل فرمان السناطي . سوف ارفق هذا التقرير بتسجيل صوتي لوقائع هذا اللقاء التاريخي وأمل من غاليتنا عينكاواكوم نشره ليتسنى للقراء الكرام الأطلاع عليه، متوجهأً الى المختصين والمهتمين تفحصه ودراسته.
وقد بث اللقاء هذا على البال توك من غرفة أسيريان كلديان سريان خا شما خا اومتا التي سجل حضورها مائتين من الأفراد. كذالك كانت هناك، مشكورة، عدسة تلفزيون أسيريان أراوند ذا ورلد التي يملكها الأخوين ادمون وهرمز حسو. وهذه بعض الصور التي التقطتها كاميرا زميلنا روبرت زومايا، والذي نقل الصوت على البال توك، وخولنا لنشرها مشكوراَ.
                                                               حنا شمعون / شيكاغو
لسماع التسجيل الكامل للقاء انقر هنا:
www.ankawa.com/audio/marbawe_ch.wma



22
مار باوي سورو يشخص الداء والدواء في مسيرة الأمة
        بقلم حنا شمعون / شيكاغو



في ا لبداية لا بد لي ان اذكر اني كنت من المحظوظين الذين حضروا لقاء الأسقف الدكتور مار باوي سورو مع ابناء امته الكلدوآشورية يوم الأحد المصادف 8/10/2006 فقلّما رايت في حياتي محاضرين بمستوى ثقافته والجاذبية في طريقة القائه يندر لها مثيل فهو يقدم للمستمع مادة دسمّة لكنه يقدمها بطريقة سلسة وسهلة الأستيعاب.
 شخصية مار باوي ليست بخافية عن مثقفي شعبنا فقد كان قبل عقد من الزمان المحرك والوسيط في التقارب التاريخي بين كنيسة المشرق الاشورية وكنيسة روما الكاثوليكية وكان مندوب قداسة مار دنخا الرابع في تلك المفاوضات . اليوم هذا الغيورعلى وحدة الكنيسة، وكما جاء في سياق كلمته يؤلمه جدا ان يرى ابناء كنيسته الذين هم في آن واحد ابناء قوميته، يعانون ظروف الهجرة القاسية في الأردن وسوريا يتوسلون المساعدة ومن يجب ان يقدم لهم ذلك العون سوى ابناء جلدتهم؟ نحن المتنعمون والمستقرون في الخارج. يذكرّنا سيادته، المطران الجليل، حين قاسى مثل هذه الظروف اذ كان يافعا في بيروت وكيف انه لايمكن ان ينسى مساعدات الاخرين له، لتحرك النخّوة فيه الى يومنا هذا. مثل هذه المساعدة ليست فقط فرض مسيحي بل الطريق الى التكامل الدنيوي والروحي لأن هولاء في المستقبل سوف يحسنون الى غيرهم مثلما أ’حسن اليهم في ضيقهم.
من اجل هذا كله سافر سيادته الى ديترويت حين علم بمبادرة النادي القومي الكلداني لمساعدة هولاء المشردين خارج وطنهم الذي تستأصل فيه جذورهم، ليس هناك افضل من البقاء في ارض الاجداد ولكن ليس مستحسناً ان نقول لهم ارجعوا الى حيث اصلكم  لأن المنطق والضمير سوف يكون في ردّهم لنا وهم محّقون ؛ ولماذا لم ترجعوا انتم ؟ هكذا تحدث الينا مار باوي مشاطرا ايانا فلسفته، هاجسه، قراءته للكتاب المقدس وخبرته. كل ذلك عبر مقدرة في الكلام النابع من اعماق القلب والممزوج بالمحبة والتواضع والأيمان وهي العناصر الاهم في تكوين شخصيته الدينية.
رسم لنا الصورة المظلمة التي  تمثل واقعنا المرير. كثيرة هي عللنا واكتفى بسرد البعض منها لضيق الوقت وذلك امر حسن كي لا يحبط الأمل فينا. الهجرة وترك الموطن الأصلي هذا هو علّة العلل فنحن الرعيل الأول في الأغتراب نكاد نفقد الصلة بماضينا فكيف يكون الأمر مع اولادنا واحفادنا مستقبلاً؟
حقوقنا في الوطن مهظومة وبسبب كوننا اقلية فاننا نكاد نصبح الّعوبة بايادي الاخرين، اضف الى ذلك اولئك الذين يجب ان يعطوننا القدسية والروحانية وهم كنائسنا فانهم منقسمون ويبتعدون من الوحدة. أحزابنا السياسية المخلصة وأشهرهم (زوعا) وبقية منظماتنا القومية الصادقة هي في ضعف بسبب تضييق الخناق عليها من قبل الأحزاب المتنفذة في الوطن اضافة الى عامل الانقسام القومي الداخلي. نحن بحاجة الى احزابنا وسياسيونا لأنه لا احد غيرنا يحفظ لنا حقوقنا او يعطيها لنا هبة، حيث ان السياسة هي غير الدين ليس في السياسة رحمة وكسر الخاطر، حتى امريكا وبريطانيا القوتين الفاعلتين في العالم والوطن تقتضي مصالحهما عدم تلبية مطالبنا القومية لأننا في تعاملنا معهم نحن منقسمون الى كلدان وآثوريون وسريان او كلدوآشوريون وغيرها من الأسماء. نحن لسنا اهلاً لثقتهم بل قد نكون عبأً عليهم ولذا فانهم لا يصغون الينا لتلبية مطالبنا.
وزيادة في هذه الصورة القاتمة لواقعنا اضاف سيادة المطران الجليل اليها، اهمالنا في التربية القويمة حيث اننا لا نرفد كنائسنا واحزابنا ومنظماتنا القومية بوجوه شابة وجديدة بسسب عدم الاكتراث او بحجة عدم الجدوى وهذا حقا مؤشر نحو الانزلاق او الزوال.
السؤال هو لماذا وصلنا الى هذه الحال. والجواب هو اسباب عديدة منها في المقدمة غلطتنا الكبيرة والمتمثلة في كوننا اناس لا نعتمد التفكير والتخطيط لمستقبنا بل اننا نطلق العنان لعواطفنا كي تتحكم في تقرير مصيرنا نحن بحاجة الى النظام في حياتنا وبحاجة الى قابليات كفوءة من الرجال والنساء يشاركهم رجال الدين لتحويل واقعنا المرير هذا وعمل الفرق نحو آخر زاهي وقويم. كفانا ان نعيش ونحوم حول فكرة تمجيد الماضي العتيد، علينا ان نفتش عن الأخطاء في ذلك الماضي وبشجاعة نعمل على الأستفادة من تجاربها. غلطة اخرى خبرتها كثيراً خلال لقاءآتي مع ابناء امتي الا وهي كوننا نعتمد كثيرا على الدول والحكومات كي تنقذنا من محنتنا، نحن نشفق بالغاً على انفسنا ولا نكلفها العناء ( Self pity ).
انا اعرف نفسي كاهنا والكاهن هو طبيب الروح وهو يعلم الأستقامة التي نحتاج اليها في حل معضلاتنا ولحل هذه المعضلات علينا اولا ان نلتزم بالمباديء والمبدأ الأول الذي يجب ان نلتزم به ولا نحيد عنه اطلاقا وهو اننا كآثوريين مع اخواننا الكلدان والسريان نحن جميعا امة واحدة، هناك فروقات طفيفة مثل اللهجة او التقويم او اننا نعيش في شيكاغو وهم يعيشون في ديترويت..لكن الذي يجمعنا هو الهي وقدوسي وعظيم ، يجب ان لا يكون بيننا " سياسة " وشرح ما المقصود هنا بالسياسة فهي الاقتناء على حساب الآخرين وهذا غيرمقبول. نحن لسنا فقط كنيسة واحدة وامة واحدة بل اننا بيت واحد وفي البيت او العائلة الواحدة لايمكن ان يكون هناك سياسة. الأب لا يعمل ألاّعيب وخدع على اولاده وبناته ولا البقية من افراد العائلة يتعاملون مع بعضهم هكذا. السياسة تكون بين الأحزاب المختلفة والحكومات والدول وهناك مصالح فيها ربح وخسارة ولذا يكون هناك حذر وخفايا على الدوامقال نيافته موجها كلامه الى الحاضرين باعتبار أغلبيتهم محسوبين على الآثورية بالمعيارألطائفي: يجب حقا  تشعروا بعمق الروابط مع اخوتكم من الكلدان والسريان، لا كي يزداد العدد او كي تحمّلوهم عبئكم بل حقا انكم واياهم امة واحدة وربّ قائل منكم يقول: "انني في اعماقي لا اشعر هكذا في كوننا امة واحدة". وانا اقول له، هل درسّت الأمر مليّاً أولاً؟ وثانياً هل حقاً وصلت الى هذه النتيجة بكل قناعتك؟ ان كان ذلك هو الحقيقة فأنا ساكون اول من يعترف بما تقره. في المحبة تكون نهضتنا، واخوتنا المهجّرين بحاجة الى محبتنا ومساعدتنا وقد سمعت اخبارا سارة مؤخرا ولكن لم أتأكد شخصيا منها لحد الآن وهي اقرار الحكومة الأمريكية باعتبار حالة اخوتكم من الكلدان والآثوريين في الأردن وسوريا، مؤهلة للجوء السياسي في هذا البلد، وغدا بعون الله سأ’غادر الى ديترويت للتباحث في هذا الشان.
في الختام  اقول لكم ان الدواء لكل معضلات هذه الامة وحسب تشخيصي بعد دراسة العلل، هو متمثل في كلمة واحدة الا وهي الوحدة، وحدة كنائسنا ووحدة امتنا لان في الوحدة هناك التواضع، هناك هدم الانسان القديم فينا وبعث آخر الاهي، فيه نفحة الروح القدس تجعلنا ننظر بعين المحبة تجاه بعضنا البعض لنتقارب بعد الفرقة والزعل لنقول مع انفسنا لحد الان لم نسطتع فعل عملا جيدا ولكن من الآن وصاعدا  سنفعل عملاً جيداً.
وكان ختام هذا اللقاء الرائع هذه الكلمات المؤثرة " نحن المسيحيون نعتبر  اولاد الله، الهنا هو اله الحق الذي بشر به المسيح وعلمنا ان الاب والأبن والروح القدس هم اله واحد وليس ثلاث هكذا نحن اليوم امتنا المبعثرة ليست ثلاث بل هي امة واحدة. تعالوا نتحد كي يكون الله معنا "

23
صور من لقاء مار باوي سورو في شيكاغو

احتفت شيكاغو بنيافة الأسقف الدكتور مار باوي سورو في زيارته القصيرة حيث اقام قداسا في كنيسة مريم العذراء الكلدانية ثم في مساء ذلك اليوم المصادف 8/10/2006 التقى مع ابناء الجالية الكلدوآشورية السريانية في كلمة القاها على الجمع الذي ملأ قاعة كلدوآسيريان سنتر في سكوكي وكانت حقا كلمة قيّمة تناول فيها الواقع القومي طارحا بصراحته المعهودة كل المشاكل والحلول وبعون الله سوف يكون لي تعقيب ورؤية للطرح الفلسفي الديني والواقعي لما ورد في ذلك اللقاء التاريخي داعيا زوار عنكاوا كوم الكرام زيارة الموقع www.marbawai.com  حيث من المؤمل نشر الفديو الخاص لذلك اللقاء والذي صوّرته محطة أسيريان أراوند ذا ورلد بأدارة ادمون حسو. وهذه بعض صور هذه الزيارة والتي زودني ببعض منها ومشكورين كل من الأخوان فرنك ايشا وروبرت زومايا .
                                             حنا شمعون/ شياغو[/b]









24
مار باوي سورو في شيكاغو

يسر جمعية  كنيسة مار توما الرسول الشرقية في شيكاغوان تعلن لأبناء شعبنا الكرام، ان نيافة المطران مار باوي سورو سوف يكون في شيكاغو، الأحد القادم والمصادف 8/10/2006 وسوف يقيم قداسا في كنيسة مريم العذراء الكلدانية، الواقعة على شارع Chaseغرب شارع California  في شيكاغو وذلك في الساعة الواحدة بعد الظهر ثم يكون لنيافته لقاء مع كل اطياف شعبنا الآشوري الكلداني السرياني ويتحدث فيه عن الوضع الراهن للكنيسة الشرقية وذلك في تمام الساعة السادسة مساءاَََ وفي قاعة Chaldoassyrian Center  الواقعة على تقاطع شارعي Church and Niles west في سكوكي. ندعو الجميع لحضور هاتين المناسبتين المهمتين ونود ان نذكّر ابناء شعبنا ايضا ان لقاء المساء سوف ينقل حياَ في البال توك وعبر غرفة ASSYRIANCHALDEANSYRIAN one nation ولذلك نسترعي الأنتباه وشكرا للجميع.
                               جمعية كنيسة مار توما الرسول الشرقية
                                            في شيكاغو[/b]

25
البوم جديد للفنان جنان ساوا




اصدر الفنان الشهير جنان ساوا, البومه الأخير تحت عنوان الحلم الحقيقي (خولما شاريرا) ويحوي على تسع اغاني ممتازة في موسيقاها الرائعة حيث يتناغم فيها التراث الشرقي الأصيل مع التطورالتكنولوجي للموسيقى الغربية اذ اجاد كل من الموسيقارين الموهوبين سنحاريب آشوري واوكَين قيصر في التوليف الموسيقي وقدّما  ابداعات موسيقية يطرب لها المستمع لتكون كل اغنية بلحن واحد متكامل معزوف بعدة الآت مختلفة وكل حركة صوتية ترادفها بالتمام نوطة موسيقية, هذا اضافة الى الصوت الجميل والأداء الرائع للفنان الجماهيري جنان ساوا والذي شاركته في اداء اغنيتين, صاحبة الصوت العذب, بلبل شيكاغو الفنانة المتألقة جوان ديفد. بعض اغاني هذا السي دي الرائع متميزة ايضا بكلماتها الجميلة وأخص بالذكر؛ تا هلي, منكَيشي, كَوذا, داند درقذا والأخيرة هي من كلمات والحان الفنان الكبير آشور بيث سركيس. مرة اخرى يفلح المطرب الأول للأغنية السريانية الراقصة( خكَا) في تقديم الأفضل لجمهوره ايماننا منه في تطوير أغنيتنا القومية. للمزيد عن البومات جنان ساوا الذي اثبت عبر السنين الوفاء لفنّه وقومه وكل اصدقائه يمكن زيارةwww.janansawa.com     
وهذه بعض المقاطع من الألبوم الجديد. 

www.ankawa.com/audio/zerine.ra
www.ankawa.com/audio/mangesh.ra
www.ankawa.com/audio/shopakh.ra


   [/b]

26

كنيسة مار توما الاشورية المشرقية في شيكاغو تدعوكم لمحاضرة هامة يلقيها سيادة مار باوي سورو وذلك يوم الاحد القادم المصادف 8-10-2006 وفي المجلس الاشوري في ايلينوس.

27
إحياء ذكرى شهداء الأمة الكلدوآشورية السريانية في شيكاغو


 
تقرير : بيار شمعون -  شيكاغو
 
 
مساء الإثنين المصادف 7 آب , 2006 أحيت مقاطعة الغرب الاوسط , للاتحاد القومي الآشوري الأمريكي " الفدريشن " ذكرى شهداء الأمة الكلدو آشورية السريانية في مدافن مونتروس ( Montrose Cemetery ) حيث يوجد نصب تذكاري لشهداء الأمة , تم بناءه على نفقات الدكتور نورمان صولخا واهداءه الى أبناء شعبنا . وقد حضر عدد غفير من ابناء شعبنا يفوق السبعمائة شخص.
قبل بدء الاحتفال , تقدم الأب اويقام بثيو راعي كنيسة مار اوديشو للكنيسة الشرقية القديمة , وبمعاونة الشمامسة مرنمين بتراتيل وصلوات على ارواح الشهداء . ومن ثم تقدمت زوجة الشهيد يوبرت بنيامين السيدة ماي اسحاق حاملة شعلة الشهداء , وتلاها كل من رئيس الاتحاد القومي الاشوري الامريكي السيد اليدن خاميس , ومسؤول مقاطعة الغرب الاوسط للاتحاد السيد ريمون اوشانا والسيد شيبا مندو رئيس المجلس القومي الآشوري لولاية ايلينوي والسيد اسحاق اسحاق عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية القادم من أرض الوطن , والدكتور آدم بنجامين مسؤول امريكا وكندا للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد كليانا يونان ممثلاً حزب يت نهرين الديمقراطي , والسيد أدد آشورسين ممثلاً حركة التحرير الآشورية , والسيد يونان هومة ممثلاً للحزب الديمقراطي الآشوري حاملين أكاليل الزهور وقاموا بوضعهم على النصب التذكاري .
افتتح الاحتفال بالنشيد الامريكي القته السيدة سارة بنجامين , وتلاها باغنية وطنية حماسية بلغتنا الام السريانية , ومن ثم وقف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداءنا الأبرار , وبعدها صعد الى المنصة عريف الحفل السيد بيار شمعون وألقى بكلمة المناسبة نقتطف منها : " ان الارهاب الذي يتعرض له اليوم العالم أجمع  , هو ذاك الارهاب بعينه الذي تعرض له ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني لقرون عديدة وما يزال ".
ومن ثم اعتلى المنبر رئيس الاتحاد القومي الاشوري الامريكي السيد اليدن خاميس والقى بكلمة مختصرة , شارحاً فيها أهمية احياء ذكرى الشهداء وتأثيرها على الوعي القومي , وأعقبه رئيس المجلس القومي الآشوري لولاية الينوي السيد شيبا مندو وتطرق الى معنى الشهادة , وضرورة احياء ذكراهم الخالدة , ووجه بتحية اجلال واكبار الى الشهداء الاحياء الذين يدافعون عن حقوق شعبنا الاشوري السرياني الكلداني في الوطن , ومن ثم كانت الكلمة للسيدة مي اسحاق زوجة الشهيد يوبرت بنيامين , جاءت فيها : " لم أشعر يوماً بان يوبرت كان بعيد عني, انه بعيد في الجسد وأما روحه فإنها تعيش في أعماقي " واستطردت قائلة : " قبل مجيئي الى هنا نظر اليّ ولدي البكر بانيبال قائلاً : أماه لقد وجدت والدي أنه حي ! " حقاً كانت كلمات مؤثرة أبكت الحضور وقوطعت بالتصفيق . وكان لحركة الطلاب الكلدو اشوريين السريان دور ملفت في هذه المناسبة فالقوا بكلمات حول المجازر التي ارتكبت بحق ابناء شعبنا في طور عبدين , وهكاري وديار بكر واورميا وسيميل وصوريا وما عاناه من مذابح جماعية تشمئز لها الضمائر الحية .
وكانت الكلمات التالية للسيد كليانا يونان ممثل حزب بيت نهرين الديمقراطي وللسيد أدد آشورسين ممثل حركة التحرير الاشورية وللسيد يونان هومة ممثل الحزب الديمقراطي الاشوري أما الكلمة الاخيرة فكانت للسيد اسحاق اسحاق عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية حيث تطرق الى الوضع في العراق ودور الحركة الديمقراطية الاشورية في أرض الوطن .
وفي اتصال هاتفي من كاليفورنيا ألقى سيادة الاسقف مارباواي سورو بكلمة قيمة عن شهداء أبناء شعبنا وتضحياتهم كما وشدد على التعاضد والوحدة بين جميع شرائح ابناء شعبنا الآشوري السرياني الكلداني الواحد.
وختم المهرجان مسؤول الفرع الاوسط للاتحاد القومي الاشوري الامريكي السيد ريمون اوشانا طالباً من ابناء شعبنا المزيد من التلاحم بين ابناء شعبنا الواحد الآشوري السرياني الكلداني, ومثنياً على الحضور مشاركتهم في هذه المناسبة القومية .
 [/b]





















28
البوم غنائي جديد للمطرب موشي كوريال


صدر مؤخرا البوم غنائي جديد للمطرب موشي كوريال من امريكا .  الالبوم بعنوان عسقوياتي ويحتوي على تسع اغاني. يمكنكم السماع اليها من الرابط في الاسفل:

 http://www.ankawa.com/music/index.php?q=f&f=%2Fmoshi+Gorial[/b]


29
ريتا داود ، تفوز في مسابقة السوبر ستار الآشوري

فازت الآنسة ريتا داود ،22 سنة من ديترويت – مشيكن في مسابقة السوبر ستار الآشوري التي استغرقت عدة اشهر واختتمت يوم امس المصادف 27 /5/2006 في قاعة ستيفنسن كونفشن سنتر في شيكاغو وذلك حسب  اختيار الجمهور الذي صوت  طوال هذه الفترة . وسنواف زوار عنكاوا كوم  الأعزاء بمزيد من التفاصيل عن الحفل وبعض الصور والمقابلات حول هذا المهرجان الذي حقق نجاحا باهرا في حقل الأغنية السريانية . نهنيء الفائزة ذات الصوت العذب ، الشابة الجميلة ريتا داود متمنين لها النجاح  دوما .

لكتابة التهاني:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,41678.0.html











      حنا شمعون / شيكاغو

30
نهائي السوبر ستار الاشوري

ستقام مساء السبت المصادف 27\5\2006 نهائي مسابقة السوبر ستار الاشوري على قاعة (روزمونت كونفش سنتر) في شيكاغو والتي تتسع لاكثر من (1500) شخص , حيث سينتخب وفقا لاستفتاء الجمهور الكلداني الاشوري السرياني ،النجم الاشوري لعام 2006 من بين خمسة من المتسابقين و متسابقة واحدة.

وسيشارك في احياء الحفل هذا بالاضافة الى المتسابقين ، كل من الفنانين اشور بيث سركيس  و جورج  جربقجي و جان دشتو و سالم سيفو  .

نتمنى النجاح للمهرجان ونقدم سلفا التهاني القلبية للفائز او الفائزة مع كل النجاح لاغنيتنا القومية.



حنا شمعون

31
سي دي جديد للفنان جورج جندو

نزل الى الأسواق حديثا سي دي للفنان المطرب جورج جندو المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية ، مدينة شيكاغو ويحوي على احدى عشر اغنية وهو بعنوان خوبا خايا ( الحب الحيّ )وقد بذل الفنان جورج جندو جهدا بالغا ووقتا طويلا كي يكون بالمستوى المطلوب لأنجاح اغنيتنا القومية وفعلا هو هكذا في رؤيتي له بعد ان استمعت اليه مرارا وتكرارا ، وقد شارك في كتابة الكلمات مختصون امثال مقصود ايشايا ، داود برخو ، يوخنا هنارو ، ولسن داديشو وآشور بيث سركيس وفي التلّحين والموسيقى شارك فنانون بارعون امثال جان دشتو ، داني شمعون ، هلال متي ووليم شليمون ..وهناك اغنيّتان سحرتني بكلماتهما وألحانهما وهما ، شمّو وهي من الروائع القومية العاطفية التي كتب كلماتها الفنان الأسطورة  آشور بيث سركيس والأخرى فلكلورية كتب كلماتها مقصود ايشايا وتحكي على طريقة ( الراوي ) تراثنا الجميل في تياري وهكاري . من الأعماق اهنيء الفنان المبدع جورج جندو على هذا العمل الرائع وأرجو ان يحذو حذوه بقية مغنينّا في كتابة كلمات الأغاني على الغلاف بلغتنا الجميلة .
يمكن للقراء الأعزاء الأتصال بالفنان جورج جندو على الهاتف والبريد الألكتروني التاليين :
8877-542-847
georgegindo@hotmail.com

يمكنكم سماع بعض اغاني السي دي:

01 - Chaldo O Atour
03 - Khobba Khaya
09 - Shimmoh
11 - Yardello

ومشاهدة فيديو  كليب عن الالبوم الجديد:
فيديو كليب







       حنا شمعون / شيكاغو

32
انتهاء المرحلة الثالثة من السوبر ستار الآشوري

 مهرجان الأغنية السريانية المنعقد في شيكاغو وتحت عنوان السوبر ستار الأشوري ، نال زخما هو مفخرة للقائمين به وكل مؤآزيه اذ افردت صحيفة  ( شيكاغو تربيون ) وهي من كبريات الصحف في العالم احدى صفحاتها لكتابة تحقيق مثير عن هذا المهرجان ونقلت  على لسان السيد اثير يوخنا ، احد المشرفين على هذا المهرجان قوله : "ان لجنة السوبر ستار الآشوري انبثقت في الحقيقة للحفاظ ولحماية الثقافة الآشورية على نطاق العالم "
المرحلة الثالثة من هذا المهرجان كانت مرة اخرى في قاعة كلدو اسيريان سنتر شارك فيها ستة من المتبارين بعد نالوا الأصوات اللازمة من الجمهور المستمع لهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهم كل من ؛ وليم يوسف ، بانيبال انويا ، نينوس شمعون ، ريتا داود ، آيفل حنا و شانت ايشو. هيئة التحكيم مرة اخرى تألفت من الأستاذ الموسيقي رسن بيث يونان والملحن جان دشتو والشاعرة مارينا بنجمين اضافة الى المطرب المشهور سركون كبرئيل الذي  كان ضيف شرف ورغم الأعياء من سفرة طويلة الى اوربا وتعهداته الغنائية فقد غنى اغنيتين في هذا الحفل وكان صائبا في تعقيباته حول اداء هؤلاء الهواة كما اخبرني السيد ولسن يوخنا ( دعتيث حمورابي  ) احد المهتمين بشأن الأغنية السريانية وقد واظب على الحضور ومعيته القلم والدفتر لكتابة الملاحظات واذ اشكره واشكر الزميلة مارينا بنجمين والأعلامي القومي الشهير يوسب بيث رشو على المعلومات والصور التي  زودوني بها ،  اقدم اعتذاري البالغ لقراء غاليتنا عنكاوة كوم الأعزاء لعدم سماح الفرصة لحضوري هذه المرحلة المهمة من هذه التظاهرة الفنية وذلك لأنشغالي في اداء عملي ولكن استمعت بشغف وحسرة ،لعدم الحضور، لغالبية الحفل عن طريق بث اذاعة نجم الليل ( كخوا دليلي ) . ومن الواجب ذكره هنا ان كل من المشاركين غنى اغنيتين في هذه المرحلة وكان لزوما حسب رؤية اللجنة المشرفة ان تكون واحدة فلكلورية والثانية عاطفية ومن بين عدد من الأختيارات الممنوحة وقد وفق الغالبية في اداء الأولى لكونها سلسة الكلمات وشعبية بينما  في الثانية وجدوا الصعوبة والتردد لصعوبة تقليد اللحن وحفظ الكلمات . اما مفاجئة هذه المرحلة فقد كانت ذا شطرين  ، الأول الأداء الرائع للموسيقار ديفد يونان على آلة الفايولين والذي نال الأستحسان من الحضور والشطر الثاني شمل كعكة عيد ميلاد الأعلامي القومي  مدير اذاعة كخوا دليلي ، يوسب بيث رشو أمد الرب القدير من عمره .
المرحلة الرابعة والنهائية سوف تكون مساء السابع والعشرين من هذا الشهر في قاعة دونالد ستيفنس وهي تتسع لأكثر من الف وخمسمائة من الحضور  وقد اخبرني السيد بيث رشو انها ستكون عملا ضخما تتضمن الأعلان عن الفائز وحسب تصويت الجمهور الذي تكون نهايته الساعة الثانية عشر ، منتصف ليلة 26-27 من الشهر الحالي . وسوف يغني جميع المشاركين في هذا السباق اغنية جماعية وسيحضر ايضا كبار المغنين الآشوريين وأهل الأعلام اضافة الى مفاجئات اخرى . في الوقت الذي يسرني ان اقول ان ارى لزوما علي ان ابدي  اهتمامي انا الآخر بتقديم هذه التحقيقات من اجل تطوير اغنيتنا القومية ، ادعوا المسوؤلين في غاليتنا عنكاوة كوم لقبول التعقيبات وسماحها في النشر ضمن المقبول من اجل الفائدة العامة . لمزيد من المعلومات حول التصويت والأعلان في هذا المهرجان وكذلك الأطلاع على التحقيق الصحفي في شيكاغو تربيون يرجى نقر www.assyriansuperstar.com



وليم يوسف

شانت ايشو

ريتا داوود

بانيبال انويا

نينوس شمعون

آيفل حنا

   
يوسب بيت رشو














                  حنا شمعون / شيكاغو
  [/b]

 

33
جوليانا ، تغني لمنفعة الراهبات


تحّي اميرة الغناء السرياني ، الفنانة القديرة جوليانا جندو حفلة غنائية  في شيكاغو وعلى قاعة ( ايدنس بانكوت )  لمناسبة عيد الأم وذلك في الساعة الثامنة من مساء السبت المصادف السادس من أيار في الساعة الثامنة مساءا  وسوف يخصص ريعها لمنفعة راهبات بنات مريم الكلدانية وندعوا الجميع للمساهمة والمشاركة في هذه الحفلة الخيرية من اجل  جمع التبرعات لهذه الرهبنة التي تقدم مساعداتها النبيلة لعموم ايتام و فقراء العراق .
                      جمعية كنيسة مريم العذراء الكلدانية في شيكاغو                                      [/b]


34
المرحلة الثانية من ( السوبر ستار ) في شيكاغو



جرت في السابع من نيسان الماضي وعلى قاعة كلدواسيريان ، المرحلة الثانية من سباق السوبر ستار الآشوري لأختيارالأفضل في حقل الأغنية السريانية للهواة وقد حضر جمع غفير فاق الحضور في المرحلة الأولىحيث امتلأت القاعة الملاصقة ايضا وحسب تقديري اكثر من ستمائة شخص كان الحضور ولكون الأمسية بدأت في وقت مبكر من مساء الجمعة وهو يوم شغل فقد حضرت متاخرا وان كنت في طريقي استمع الى اذاعة نجم الليل التي كانت تبث الوقائع حيا واعترف هنا  اني في استماعي هذا ادركت  كم هي راقية الأغاني التي نستمع اليها وفي مجال اللحن والموسيقى والأداء نسبة الى اداء هاوي مقلد لها مما أشعرني ان اثمّن عاليا جهود لجنة التحكيم وخاصة في نقدهم لأظهار هفوات هولاء الهواة اذين بلا شك لهم الموهبة لكن تنقصهم الخبرة في الأداء حيا امام الجمهور ومع  اداء الفرقة الموسيقية المحترفة .  وبعد حضوري في القاعة لأكون ضمن المحظوظين لأعيش لحظات جو مليء بالأنفعال والمتعة والدهشة ولا ادري كان ذلك سببا لأن اشعر  ان اداء المشاركين كان افضل  وهل كان ذلك حقيقة ام مجرد صدفة  ام انه بسبب الأثارة .. لكوني جزءا من تلك الأمسية الرائعة والتي امتلأت بصخب الجمهور  والأنفعلات والتصفيق وحتى قرارات الحكام احيانا لم تفلت من الردود السلبية للجمهور الحاضر . ثم كان الحضور المشكور لأفضل مغني آشوري كلداني سرياني للعام الماضي وحسب استفتاء عنكاوا كوم ، الا وهو الفنان الأسطورة  Legend ))  آشور بيث سركيس الذي ملأ القاعة حبورا بصوته وكان عادلا في تحكيمه ورائعا في عزفه وأدائه للأغنيتين التي اداهما حيث كانت الأولى عاطفية استمعت اليها في الطريق والثانية وطنية حولت ردود فعل الحضور في القاعة الى عشرة أضعاف وأكثر . آشور كان ضيف الشرف في هذه المرحلة ومن المؤمل أن يكون الفنان الكبير ( مفخرة شيكاغو وابنها المخلص ) ،  سركون كبرئيل ضيف الشرف في المرحلة القادمة والتي ستكون في الحادي والعشرين من هذا الشهر . ولا يمكنني هنا ان انقل ما جرى في هذا الحفل الرائع من دون ذكر المفاجاءة الكبيرة والتي اعدها لنا يوسب رشو ،  اذ نحن وفي غمرة النشوة ، وما ان اعلن ان مفاجأته تحمل اسم ازابيل عشتار مايكل ، حتى تقدمت الى وسط المسرح طفلة ملاك .. بخطى واثقة ووجه بشوش وقد نقش العلم الآشوري على ثوبها الملائكي ، ابتدأت غناء اغنية  ( خسادي ) ، رائعة الفنان العظيم ايوان آغاسي حتى انقلبت القاعة الى صخب قلما رأيت نظيره في حياتي ..  وقف الجميع وهم يصفقون لها ولأغنيتها وغناءها وأداءها وشجاعتها وصوتها الرنان الرائع وأنا التقط صورها تصورت لو ان فنانا المحبوب ايوان آغاسي كان حاضرا لصعد بلا شك الى المسرح وقبّل هذه الموهوبة ابنة السبع سنوات  ( حفظها الرب ) ، مفتخرا بها كما هي مفتخرة بها والدتها الشاعرة وعضوة لجنة التحكيم مارينا بنجمين .



الواجب ذكره هنا انه قبل بدأ المرحلة الثالثة من هذا السباق سوف يخرج ستة من المشاركين ليتبارى المتبقون فيما بينهم لأختيار الفائز في الشهر المقبل بعون الله وحسب علمي ان انه يجري في المقدمة الآن كل من نينوس شمعون ، بانيبال كوركيس  ، ريتا داود ، شانت ايشو وآيفل حنا وبكل أسف اقول وبعد الأبداع الذي أظهره الموقع الخاص بهذه المناسبة أراه الآن يتراوح في مكانه وليس هناك من جديد  . امل ان ينتبه المشرفون على ذلك بحيث يقف الزوار على كل ما استجد في هذا المهرجان الكبير مرة اخرى

الموقع هو على العنوان : www.assyriansuperstar.com





















             حنا شمعون / شيكاغو  [/b]

35
إحتفالات " آكيتو " في شيكاغو


 
تقرير : لجنة الاعلام لفرع الغرب الاوسط للاتحاد القومي الاشوري الامريكي –  شيكاغو
 
" آشوري سرياني كلداني شعب واحد وأمة واحدة " تحت هذا الشعار نظم فرع الغرب الاوسط للاتحاد القومي الآشوري الأمريكي مهرجاناً وطنياً كبيراً في شيكاغو احتفاءً بعيد الأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية 6756 , وقد استغرق المهرجان لمدة اربعة ايام على التوالي , حيث كانت مليئة بالنشاطات , والفعاليات الفنية والثقافية والاجتماعية .
في اليوم الأول , اي مساء الخميس 30 آذار 2006 أقيمت أمسية ثقافية تخللتها كلمات وأغان وطنية في قاعة مركز الجالية الكلدوآشوري التابع للمجلس القومي الآشوري في الينوي , أفتتح المهرجان بأغنية " بريختا هويا ريشا دشيتن ", من كلمات والحان السيد عمانوئيل ايشو وغناء الفنان الكسندر ديفيد , ومن ثم صعد الى المنصة السيد كريم خان المنظم لهذه الامسية , مرحباً بالحضور آملاً للجميع بأن تكون هذه السنة سنة خير على شعبنا , وتلاه السيد سركون ليوي بكلمة مختصرة دعا فيها الجميع الى رص الصفوف بين ابناء الشعب الواحد , الاشوري السرياني الكلداني لان في الاتحاد قوة وفي الانقسام الضعف والخيبة , ومن ثم اعلتى المنبر عريف الحفل السيد بيير شمعون مفتتحاً الأمسية والقى ببعض الابيات الشعرية بلغتنا الام السريانية وباللهجتين الغربية والشرقية نقتطف منها :
  نيسان آو يرحو مثومويو
  سبرو دعامو اوثورويو
 إن كلدويو اف سوريويـو
 حدو اومثن وعامو حايـو







ومن ثم صعد الى المنصة رئيس الاتحاد القومي الاشوري الامريكي اليدن خامس والقى بكلمة مشدداً على الوحدة , بين ابناء الشعب الاشوري السرياني الكلداني , كما نوه الى ضرورة الحفاظ على العادات والتقاليد التي ورثناها عن اجدادنا . وتلاه السيد ريمون اوشانا مسؤول فرع الغرب الاوسط للاتحاد القومي الاشوري الامريكي الذي اشرف على هذا المهرجان والذي عمل له بجد واخلاص فالقى بكلمة معبرة شارحاً فيها أهمية احياء هذه الذكرى الهامة من تاريخنا , واختتم كلمته متمنياً سنة عمل ونشاط دؤوب لما فيه خير ومصلحة شعبنا الكلداني الاشوري السرياني .
وبعدها قدمت الفنانة " فينوس " المعروفة بمواقفها الوطنية , وباغانيها الحماسية التي تنبع من اعماق قلبها الكبير المفعم بالمحبة تجاه ابناء شعبها , وبصوتها الملائكي الرنان انشدت اغنية تعود الى الاربيعنات من القرن الماضي   من كلمات المغفور له الملفان جبرائيل بابيلا  : " جونقي سوكول اثورايي بناتى ناجب سوريايي " .
وبعد ذلك القى الدكتور نورمان صولخا بكلمة حول هدفه من تاسيس متحف ما بين النهرين , حيث اشترى المبنى على نفقته مشكوراً خصيصاً لهذه الغاية النبيلة والمتحف يحتوي على مجموعة كبيرة من التحف الاثرية المستنسخة لتاريخ ما بين النهرين , كما وتحدث على الاثارات المكتشفة حديثاً ودور اجدادنا في صنع الحضارة .
وفي الختام ارتجل كل من الدكتور ايشو مرقص والملفان يوسف كانون المعروفان بالمامهم بتاريخ شعبنا وادخلونا في غياهب التاريخ وغاصوا بنا في موضوع اعادتنا الى ايام نينوى وبابل وكيف كان اجدادنا يحيون ويحتفلون بعيد راس السنة البابلية الاشورية. كما والقى السيد سعيد قرياقوس بكلمة اثنى فيها على الجهود الجبارة التي تقوم بها الحركة الديموقراطية الاشورية على كافة الاصعدة السياسية والثقافية , وخاصة على صعيد احياء اللغة السريانية لغة الاباء والاجداد .
وفي اليوم الثاني اي نهار الجمعة 31 اذار 2006 احتشد المئات من ابناء شعبنا وامريكيون في مركز " ديلي سنتر " الحكومي بقلب مدينة شيكاغو احتفاءً بعيد اكيتو راس السنة البابلية الاشورية الذي ينظمه سنوياً الاتحاد القومي الاشوري الامريكي .











وكان للسيدة سارة بنجامين الدور الرئيسي في هذا اليوم , والسيدة سارة بنجامين ( من مواليد شيكاغو البالغة من العمر 84 سنة ولا تزال تعمل بجد واخلاص ) حيث القت بكلمة قيمة باللغة الانجليزية شارحة للحضور معنى الاول من نيسان , وقد حضر الكثير من وجهاء ولاية الينوي ومنهم السيدة بات ميتشاويسكي مساعدة خزينة الولاية ومديرة الشؤون الاثنية , والسيدة فارينا المتقاعدة مديرة النشاطات السابقة لمحافظ مدينة شيكاغو , المحامي روبرت بنجامين المستشار السياسي للسيدة ماريا بابيس رئيسة خزينة "كوك كاونتي" , والسيد دانيال ( دان ) شمعون المستشار السياسي لباراك اوباما العضو البارز في الكونغرس الامريكي , كما حضر الدكتور آدم بنجامين ممثل الحركة الديموقراطية الاشورية وقد القى كل واحد منهم بكلمة مهنئين بها الشعب الاشوري السرياني الكلداني بعيد راس السنة الاشورية البابلية , كما قدم الفنان الصاعد جو ايفانوف باغانيه الجديدة وفي الختام قدمت فرقة الرقص الشعبي للجمعية المدنية الاشورية الامريكية في شيكاغو برقصات فلكلورية والتي نالت اعجاب الحاضرين .
وفي المساء من نفس اليوم تجمع المئات من الشبان والشابات في قاعة مركز الجالية الكلدواشوري حيث عبر كل واحد منهم بالطريقة التي يفكر بها, والبعض الاخر اظهر عن هوايته بالغزف على البيانو او بالغناء وغيرها .. انهم رجال ونساء المستقبل التي ستبنى عليها الامة .
ونهار السبت 1 نيسان 2006 اتحدت الاذاعات التابعة للجمعيات في شيكاغو والمنضوية تحت جناح الاتحاد القومي الاشوري الامريكي ( الفدريشن ) في برنامج موحد باشراف السيد عمانوئيل ايشو تحت اسم " صدى نيسان " والقيت الكلمات والقصائد والاغاني الحماسية وفي المساء حضر عدد كبير يفوق الـ 700 شخص من ابناء شعبنا في حفلة ساهرة احياها سبعة مطربين وهم : الفنان اواديس سركسيان , الفنان جان دشتو , الفنان جوئن ديفيد , الفنان ميليس ايشايا , الفنان مالك ميرزا , الفنان ادوني يوسف من السويد , الفنان ستيواردو بنيامين .
نظم هذه الحفلة السيد روبرت يومارن وعريف الحفل السيد سمير يونان ودامت الحفلة حتى ساعة متأخرة من الليل وامضى الجميع سهرة ممتعة .









وفي اليوم الرابع 2 نيسان 2006 اكتض شارع الملك سركون بلفارد وعلى جانبي الطريق احتشد الاف من ابناء شعبنا وفي الساعة الواحدة تماماً انطلقت المسيرة يتقدمها رئيس الاتحاد الاشوري الامريكي السيد اليدن خامس ورئيس المجلس القومي الاشوري السيد شيبا مندو والبرفيسور وليد فارس وعضوة الكونغرس الامريكي السيدة جانيس شكاويسكي والمحامي بيلي حداد عضو المحكمة العليا في الينوي ومحافظ مدينة سكوكي بندوزا والسيد ابرم يوسف ممثل الحركة الديموقراطية الاشورية والسيد بيتو شيكو ممثل الاتحاد الاشوري العالمي , وتلتهم عربات مزينة وبداخلها شبان وشابات يرتدون الزي التراثي لشعبنا , وشاركت في هذه المسيرة كنائس ابناء شعبنا ( الكنيسة الشرقية القديمة , الكنيسة الشرقية الاشورية , الكنيسة الكلدانية , والكنيسة السريانية المارونية ) كما وشاركت في هذا المهرجان عربات مزينة للمحلات التجارية التي يملكها ابناء شعبنا في شيكاغو . والقيت كلمات من قبل الممثلين مهنئين ابناء شعبنا بعيد "آكيتو"  راس السنة البابلية الاشورية.



















وبعد اختام المسيرة توجه الجميع الى مركز الجالية الكلدو اشوري حيث كان موعدنا مع البروفيسور المعروف وليد فارس في محاضرة قيمة عرفّنا فيها على كتابه الجديد " الجهاد المستقبلي " , كما والقى الضوء على الاستراتيجية الهامة التي تتعلق بالحرب على الارهاب وثورة الارز في لبنان ومستقبل العراق بصورة عامة وبصورة خاصة وضعية شعبنا الاشوري السرياني الكلداني الموحد . وقد ادار هذه المحاضرة البرفيسور المعروف ادور اوديشو.
حقاً كانت محاضرة قيمة , حيث استمتع بها الجمهور وقوطعت مراراً بالتصفيق الحاد .
 [/b]

36

أضواء على انتخاب (السوبر ستار)  في شيكاغو
[/size][/color]


حنا شمعون / شيكاغو

شهدت شيكاغو في الأيام الماضية ، المرحلة الأولى لحدث فني كبير الأهمية ، اذ تنافس احد عشر من هواة الغناء من اجل اختيار  افضلهم وحسب تصويت الجمهور ليكون نجم الغناء السرياني (آسيريان سوبر ستار) وقد كنت محظوظا لكوني ا سكن شيكاغو لأن احضر تلك الأمسية وانقل للقراء الأفاضل ملاحظاتي حول هذا الحدث ايمانا مني انا الآخر في ضرورة تشجيع الموهوبين من ابناء وبنات امتنا الآشورية للولوج في هذا الحقل وأحتراف  الغناء  السرياني  حيث ان الغناء في هذا العصر وفي المستقبل هو احد الفنون الذي يجمع شملنا ويحافظ على تراثنا ليربط الحاضر بالماضي ويضع البصمات لهويتنا القومية .
الأمسية كانت رائعة في التنظيم والقاعة التي تتسع لخمسمائة جليس كانت كانت ممتلئة اضافة الى آخرين كانوا واقفين . الفرقة الموسيقية ( ليد ) بقيادة الفنان المغني سالم سيفو بذلت جهودا جبارة لتعزف مع كل مشارك اغنيته المقلدة .
 ديكور القاعة والمسرح بالذات رغم علوه فقد كان في أبدع التصميم ليعطي الحدث اهميته وقد صممه وانجزه الفنان بانيبال كوركيس والذي كان احد المشاركين في هذا المسابقة الغنائية .
فريق التحكيم والتعقيب تألف من الفنان المغني جان دشتو وهو خريج معهد الفنون الجميلة ، جامعة بغداد وهو في نفس الوقت ملحن معروف وقد لحن للكثير من المطربين الآشوريين المشهورين . جان يعرف الموسيقى جيدا وكان دوما ، الا مرة واحدة  اول المعقبين على اداء المشاركين وكل من حضر او سمع او شاهد الأمسية لا بد وأن لاحظ  انه كان ذلك المعلم المتشدد الذي لم نكن نحبذه لكن نشعر الآن اننا كنا مخطئين لأن التشديد ضرورة في مثل هذه الحالات .
الحكم الثاني كان الأستاذ رسن بيث يونان المختص في الموسيقى . في كثير من الأحيان كان كان يتفق مع جان ، بالأضافة الى ملاحظاته الخاصة والتي منها تتيقن ان هذا الشخص والغير معروف لدى الكثيرين انه قدير ويعرف الموسيقى جيدا ويمكن للقراء اللكرام زيارة موقعه الخاصwww.rassonbetyonan.com  وذلك للتعرف على شخصيته وهمومه الموسيقية والفكرية وانا على يقين ان الزيارة ستكون مؤثرة والأستفادة بالغة .
ثم يأتي دور الشاعرة المتألقة مارينا بنجمين والمتأثرة كثيرا بالموسيقى في تركيب واداء أشعارها . هي الأخرى كانت تعليقاتها تتوافق مع زميليها السابقين وان كانت اكثر مشجعة للمتبارين وأكثر تفاءلا لمستقبلهم الغنائي .
كذالك اعطى رايه في هولاء الهواة ، الفنان والمطرب الشهير جورج جربقجي والذي كان ضيف الشرف حيث ادى على المسرح بعضا من اغانيه المشهورة . جورج في تعقيباته عكس خبرته في حقل الغناء وأسدى نصائحه الثمينة في هذا المضمار .
لا بد ان نذكر هنا لباقة الأذاعي يوسف رشو ، رغم انشغاله حتى لحظة صعوده الى المسرح لتقديم المشاركين  لتحويل هذا الحلم الى حقيقة وذلك بالحوار المفتعل مع المشاركين في هذا السباق لكشف شخصية المتنافسين ويكون الجمهور هو الحكم الأول ولأخير .
رأي الشخصي في اسلوب هيئة التحكيم رغم  انها ادت مهمتها بنجاح كنت ارى من الأفضل لو ان تعليقاتهم ما كانت هكذا بالتعاقب وذلك تجنبا للأحراج والتكرار فالأفضل لو عقب طواعية في كل مرة واحد اواكثر منهم حول ملاحظة جلبت انتباههم بعد اداء كل مشارك وكذلك لو امتد تعقيبهم ليشمل الأغنية المغناة لأن مقلدها هو او هي مغرمون ومتأثرون بها  وفي نفس الوقت كان يعطي الشاعرة مارينا بنجمين زخما وتأثيرا في التحكيم باعتبار  ان الكلمات هي عنصر اساسي في تركيب الأغنية السريانية والتي برأي حاليا ، تفتقر الى الكلمات الجيدة .
في هذه الأمسية ايضا لفت  انتباهي ان كل المشاركين لهم موهبة الغناء وهم جادون لأن يكونوا نجوم المستقبل وهذه هي فرصة ثمينة لصقل موهبتهم ولذا فأنهم ثابروا وبذلوا الجهد من اجل تحقيق هدفهم ، قسم منهم عليهم ان يسافروا عدة مرات من مشيكن  او كندا  من اجل المشاركة وهذا ليس بالأمر السهل كما يظن البعض . الضرورة تتحتم ان يكون فائز واحد في النهاية لكن انصح ان لا تؤثر النتيجة سلبا على غير الفائزين خاصة وأنهم ما زالوا يافعين  والفرصة سانحة لهم مستقبلا . كما ان الفائز الذي سوف يساوره الفرح بالتأكيد عليه ان يدرك ان الغرور هو اسهل الطرق الى الفشل والسقوط .
ان اقامة مثل هذه المهرجانات هي ضرورة ملزمة خاصة في هذه المرحلة اذ ان مؤسساتنا القومية مشغولة بما تفرزه المرحلة من ارهاصات والتزامات اخرى تقتضيها المصلحة الوطنية والقومية في الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا عراق بيث نهرين حيث ان الغناء وضع جانبا وأنه شبه محرم في الوقت الحالي ، كما اغراءآت  وتطور الأغاني العربية والغربية تستجذب العديد من شبابنا وشاباتنا نحوها ولن اجاف الحقيقة ان قلت ان سبب انحراف  فلذات اكبادنا في الغرب وفي الولايات المتحدة الأمريكية بالتحديد هوتأثرهم بأغاني ( الراب ) الساقطة التي يروجها ارباب العصابات والجرائم في هذا البلد . اشد على ايادي القائمين على هذا العمل الجبار شاكرا ومتمنيا النجاح والتوفيق لتحقيق الغاية وهي تطور وتقدم اغنيتنا القومية وبعون الله سوف  اواف القراء الأعزاء بمزيد من التقارير عن هذا الحدث الذي يستمر حاليا في شيكاغو ويمكن للراغبين للأطلاع على المزيد وكيفية التصويت بزيارة العنوان www.assyriansuperstar.com

         
  [/font] [/b]

37
نجوم الغناء يتألقون في آفاق المستقبل
حنا شمعون

شيكاغو التي انطلق منها معظم المغنين الآشوريين بدءا من سركون كبرئيل ، لندا جورج ، جوليانا جندو ، جنان ساوا ، رمسن شينو ، ديفد سايمون ، لازار ملكو ، جورج جندو وغيرهم كثيرون ، هذه المدينة التي نلقبها اورهاي الثانية وآشور الغربة كانت على موعد مساء الجمعة المصادف 17/ 3/2006وعلى قاعةالمركز الكلدوآشوري مع نجوم المستقبل في سماء الأغنية السريانية .
هولاء المتألقون جاء بعضهم من ولاية مشيكن وآخرون من من كندا ليشاركوا في المرحلة الأولى من تصفيات النجم الآشوري ( أسيريان سوبر ستار ) والتي تنضمها اذاعة نجم الليل بأدارة الأذاعي اللامع يوسب رشو .
الحاضرين والذين بدت عليهم سمات الرضى والفرح والشكر على هذا الجهد الرائع ، استطاعوا التصويت مباشرة بعد انتهاء الأمسية لأفضل هولاء المغنين ومما يجب ذكره هنا انه يمكن لكل من يشاء ان يصوت لأي من من المشاركين من الآن ولغاية 31/ 3/2006 حيث يخرج ثلاثة من المشاركين لتبدأ المرحلة الثانية من التصفيات في 7/4/2006 في نفس القاعة .
وعن كيفية التصويت فيمكن للراغبين ان يزوروا موقع assyriansuperstar.com حيث المعلومات الكافية بهذا الخصوص .
المشاركون كانوا كل من 1-البرت اسكندر 2-كميل ابراهم 3- وليم يوسف 4-بانيبال كوركيس 5-ستيلا شمعون 6-سالم هرمز 7-ريتا ديفد 8-ايفل حنا 9-شانت ايشو 10-نينوس شمعون 11-جاني صومو .
وتألفت لجنة النقد والتحكيم من الأستاذ  الموسيقي رسن بيت يونان والملحن الفنان جان دشتو والشاعرة المتألقة مارينا بنجمين والفنان المطرب جورج جربقجي والذي قدم بعض من اغانيه الجميلة في هذا الحفل الرائع .
وهذه بعض الصور المتواضعة التي التقتطها كاميرتي في هذا الحفل الضخم من موقعي في الصفوف ا لأمامية جالسا مستمعا .
وقد سجل الحفل بكامرات المنتج المعروف مارتن خوشابا على امل ان ينشر قريبا....

حنا شمعون / شيكاغو[/b] [/size][/font]

38
تظاهرة في شيكاغو ، لأجل حماية المسيحيين وممقدساتهم في العراق

ريموند أوشانا



نقل لنا الأخ ريموند أوشانا مسؤول منطقة أوسط الغرب في ( الفدريشن ) انه جرت يوم الأربعاء الماضي والمصادف 22/2/2006 تظاهرة سلمية في قلب مدينة شيكاغو ( داون تاون ) شارك فيها ما يقارب 400 شخص وذلك تلبية للدعوة التي طلبها رئيس الفدريشن ، السيد اليدون خامس وقد كانت تظاهرة سلمية رفعت فيها اللافتات المطالبة لحماية المسيحيين وكنائسهم ومقدساتهم من عبث الأرهابيين في العراق وألقى فيها السيد كليانا يونان نائب رئيس الفدريشن كلمة بلأنكليزية طالب فيها حكومات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لأيجاد منطقة آمنة للمسيحيين في سهل نينوى يكون لهم فيها ادارة ذاتية . وقد القيت خطب تحمل نفس المضمون باللغات السريانية ( سورث ) والعربية والأنكليزية من قبل الدكتور ايشو مرقس والأديب يوسف كانون والشاعر بيير شمعون وكان الأب أويقم بثيو قد دشن التظاهرة هذه بالصلاة لهذه المناسبة . وفي النهاية قدمت مطالب المتظاهرين لنواب مجلس الشيوخ من ولاية ألينوي في البناية المطلة على الساحة التي جرت فيها المظاهرة وأستغرقت حوالي الساعتين .


وهذه بعض الصور التي بعثتها لنا مشكورة الزميلة شوشن سركيس .


               حنا شمعون /  شيكاغو [/b]


39
نائب الكلدوآشوريين السريان في شيكاغو



استقبلت الجالية الآشورية بحفاوة بالغة ممثل الكلدوآشوريين السريان في البرلمان العراقي المنتخب مؤخرا وسكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية ( زوعا ) ، السيد يونادم كنا . حضر حفل الأستقبال هذا ممثلو الأحزاب  وبعض الشخصيات  الأمريكية من مدينة شياغو وضواحيها ، اضافة الى كافة ممثلي الكنيسة الشرقية من كلدان وآثوريين وجمهور زاد  من الألف غصت بهم قاعة ( وايت ايكل ) والقى سيادته كلمة قيمة على مدى اكثر  من نصف ساعة شرح فيها اهداف زيارته للولايات المتحدة الأمريكية والتقائه ضمن وفد عراقي مع الرئيس بوش . وقال ايضا انه جاء الى شيكاغو ليشكر الجالية في مساندتها واعطاء صوتها لقائمة الرافدين الوطنية واكد انه سوف يمثل جميع العراقيين وجميع ابناء امتنا من الذين صوتوا او لم يصوتوا لقائمة 740 لأن هذا واجبه الوطني في البرلمان العراقي وأكد ايضا انه هو ورفاقه في  ( زوعا ) سيظلون أمينين للرسالة التي ضحى من ا جلها شهداء الحركة بحياتهم وبعضهم ذكراهم مرت علينا في هذا الشهر وشرح بحنكة سياسية واقتدارفي الطلاقة الوضع العراقي الراهن وأهمية وجود قوات الأئتلاف في الوطن لحين القضاء على الارهاب الذي يقوم بهالسلفيون الأجانب والصداميون وبعض المغرور بهم من ا لفقراء او من المجرمين المحترفين الذين اطلق صدام سراحهم قبيل  الأطاحة به . وبعد القاء كلمته احاط به به فنانو شيكاغو يتقدمهم عميدهم سركون كبرئيل الذي اكد ان انه وأقرانه انهم ساندوا وسيظلون يساندون  ( زوعا ) لأنه يستحق الوفاء منهم  وكان الفنان الكبير آشور  بيث سركيس قد القى كلمة  وقصيدة  عبر فيها عن مشاعره القومية ا لخالصة تجاه ا لأمة والوطن .ومن المواقف الرائعة في هذا الحفل كان لقاء سيادته ( رابي ياقو ) مع المناضل والمعوق حاليا السيد سعيد قرياقوس احد مؤسسي حركة التحرير الآشورية ( زوعا دخورارا ) حيث قال سعيد ان كل انتفاضاتنا السابقة فشلت لأننا كنا نفتقر  الى سياسيين محنكين من امثال يوناذم كنّا... وبعد ذلك تم توزيع الهدايا التذكارية على الذين  ساندوا وانجحوا حملة الأنتخابات لصالح قائمة الرافدين الوطنية من فنانين واذاعيين وحسب رؤية ألأذاعي الشهير يوسب رشو صاحب اذاعة  (كخوا دليلي ) والتي بحق كانت وراء كل التشجيع للمشاركة وانجاح تلك الأنتخابات في شيكاغو. ثم قام السيد كنا بجولة على كل الطاولات ليلتقي شخصيا مع جميع الحاضرين يسلم عليهم ويشكرهم ويلتقط الصور التذكارية معهم غير مبالي بالأعياء والأرهاق من قلة الأسراحة منذ مغادرته الوطن قبل حوالي اسبوعين حيث هو في دوامة العمل والخدمة وهذه هي شيمة قادة زوعا الجبار، حفظهم الرب .


                                حنا شمعون / شيكاغو

[/b]

40
عشتار الحب , في شيكاغو لمناسبة عيد فالنتاين


للسنة السابعة عشرة على التوالي تقيم اللجنة الثقافية للجمعية القومية الاشورية في شيكاغو امسية شعرية بلللغة السريانية ( السورث ) وذلك لمناسبة عيد الحب ( فالنتاين ) ويطلق اسم عشتار على هذه الأمسية تيمنا بسيدة الحب عند البابليين ولآشوريين القدامى . سوف يشارك شعراء معروفون وكتاب كلمات الأغاني في هذه المناسبة الثقافية لأحياء وتفعيل ادب لغتنا  القومية في الأغتراب ...
الأمسية سوف تقام يوم الأحد المصادف 19/2/2006 الساعة السادسة مساءا بتوقيت شيكاغو , على قاعة الجمعية الواقعة على تقاطع شارعيّ  ( ديفان وكلارك ) وسوف تنقل في ( البال توك ) من احدى غرف ابناء امتنا الغيارى والجميع مدعوون للحضور والأستمتاع في هذه الأمسية الرائعة كما تعودنا عليها كل عام .
                 عمانوئيل ايشو / رئيس الجمعية القومية الآشورية في شيكاغو[/b]

41
فنانو شيكاغو يحييون امسية غنائية لمنفعة قائمة الرافدين رقم 740



بمشاركة الفنان ولسن ايشايا من استراليا والفنانة جوليانا جندو من ديترويت اقام  الغالبية من فناني الغناء في شيكاغو امسية فنية رائعة خصص ريعها لمنفعة الحملة الأعلامية لقائمة الرافدين 740 وحضرها جمع غفير من مؤازري هذه القائمة وقد القى كبير الفنانين , سركَون كَبرييل كلمة أشاد بهذه القائمة ودعى زملائه لمعاضدتها والغناء لها لأنها تستحق ذلك بكل جدارة . والفنانون المشاركون كانوا كل من ميرس ايشايا , جان دشتو , جان يوخنا , جورج جندو , مالك مرزا , رمسن شينو , سالم سيفو , لازار ملكو , أفاديس وسركون يوخنا . نقلت وقائع الحفلة مباشرة عن طريق البال توك غرفة ( اسيريان كلديان سريان ثري نيمس ون نيشن ) التي يديرها  القومي المخلص نشرا كوما وسجلت وقائعها شبكة آشور لتبث قريبا من استودياتها قريبا بعون الله .



42
خبر مؤسف من شيكاغو



مساء الأربعاء المصادف 16 /11/2005 اختطفت يد المنون , المأسوف على شبابه سهيل رفو بولص اثرحادث قاتل حيث  هوت الطائرة ذات المحركين والتي كان يقودها في مهمة  روتينية لأنجاز عمله بسب عاصفة ثلجية وقبل وصول غايته بقليل في مدينة كَي لورد بولاية مشيكَن الأمريكية . عرف المرحوم بأخلاق عالية وسيرة حياتية رائعة مع حب جمٌ للطيران وكان محبوبا من الجميع وموا ظبا لحضور قداس الأحد كلما كان في شيكاغو . دفن جثمانه في مقبرة الكنيسة الكلدانية بحضور جمع غفير من الأهل والأصدقاء وأبناء الجالية في شيكاغو وأقيمت له تعزية مؤثرة بكى على رحيله المفاجيء جميع الحضور. ترك برحيله مطمورين بالحزن العميق والدته الثكلى خاتون هرمز  واخوته سلام وعمار في شيكاغو واخته اقبال في العراق وأهل بيت عمه المرحوم يونان بولص في ولاية اريزونا الأمريكية والكثير من الأهل والأصدقاء في كل مكان .وهذه نبذه مختصرة عن حياته..

-   ولد في بغداد عام 1975 وأصل والديه هو من قرية بلن
-   وصل الولايات المتحدة الأمريكية, مدينة شيكاغو عام 1993
-   تخرج من اعدادية نايلس وست عام 1997
-   تخرج من جامعة سبرتن للطيران في ولاية أوكلاهوما عام 2001
-   عمل طيٌار في طائرات المحركين حتى وافته المنيٌة
تغمده الرب في فسيح جناته ولأهله الصبر والسلوان .[/b]

43
حفل تكريم لمار دلي في شيكاغو و لقاء بين البطريركين



حنا شمعون / شيكاغو
في حفل بهيج و وفرحة منشرحة  على كل الوجوه الحاضرة  كان لقاء  رئاستي كل من الكنيستين الشقيقتين في شيكاغو ممثلا بقداسة مار عمانويل الثالث دلي بطريرك كنيسة بابل الكلدانية وقداسة مار دنخا الرابع بطريرط كنيسة المشرق الاشورية شيكاغو بتاريخ 17/06/2005 وقد بودلت الكلمات الودية الرقيقة وعبر كل منهما من اننا شعب واحد وكنيسة واحدة . و اكد قداسة مار دنخا ان الجهود  لازالت حثيثة ومشجعة للمزيد من التقارب مع كنيسة روما وايضا اتفقا كلاهما انه ليس من واجب الكنيسة التدخل في السياسة لكن تمنى كل منهما ان يحقق سياسيونا مل يصبون اليه.

ونظرا لكون ماردنخا الرابع متعبا من سفرته الاخيرة الى الشرق الاوسط فقد اختصر كبمته و قال انه كان بوده انها لو امتدت على ساعات طويلة ليصارح ابناء الكنيسة بكل الامور في هذا اللقاء الرائع. اما غبطة ما عمانويل الثالث دلي عبر عن فرحته بلقاء الحاضرين من ابناء شيكاغو  وطلب من الجميع الصلاة له وهو بدوره ليصلي لاجلهم من اجل خلاص الارواح و السعادة الابدية  في ملكوت السماوات. و مما يجدر الذكر ان اذاعة نجم الليل التي يراسها السيد يوسب رشو نقل وقائع هذا الحفل مباشرة والذي كان حقا حفلا رائعا  وناجحا
















44
برنامج زيارة غبطة مار عمانويل الثالث دلي الى شيكاغو


بمشيئة الرب سوف يصل شيكاغو عصر الخميس المصادف  16/6/2005  غبطة مار عمانويل الثالث دلي بطريرك  الكنيسة الكلدانية وفي عصر اليوم التالي الجمعة و في تمام الساعة السادسة  سوف يقيم قداسا في كنيسة مريم العذراء لمناسبة عيد مار افرام شفيع رعية ( مرعيثة )  شيكاغو. وقد احتفلت هذا الرعية العام الماضي بمرور مائة عام على تاسيسها . وبعد القداس سوف يقام حفل عشاء على شرف غبطة البطريرك وقد شارك في التحضير له كل من الكنيسة الكلدانية كل من الخور اسقف ادور بيكوما و المجلس الفومي الاشوري لولاية الينوي – متوا وكذلك الخارجية القومية الاشورية (برعايوثا)  وذلك على قاعة المركز الكلدوآشوري الواقعة في ضاحية سكوكي والريع من هذا الحفل سوف يقدم لغبطة ابينا البطريرك ليحمله معه الى فقراء العراق.

نأمل ان تكون هذه الزيارة الراعوية موفقة و قد عقدت عليها الامال لمرة اخرى لمزيد من التقارب و الوحدة بين الكنيسة الكلدانية وكنيسة المشرق الاشورية  من حيث ان شيكاغو هي مقر قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية.

حنا شمعون
شيكاغو


 

صفحات: [1]