عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Wingo

صفحات: [1]
1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخوتي و أخواتي في هذا المنتدى الرائع
و كل عام و انتم بخير مقدما و يارب تكون كل أيامكم أعياد
و حج مبرور لكل من نوى الحج و لا تنسون ان تدعوا لنا

أحييكم من مدينة وستر Worcester القريبة على مدينة بوسطن، ولاية ماساتشيوستس.
أعتذر بشدة عن غيابي خلال الفترة الماضية و اتمنى تسامحوني، منتدى عنكاوا له فضل كبير و أسأل الله تعالى أن يقدرني و أرد جزء من هذا الجميل.
 الكل يعرف عن صعوبات البداية الجديدة و المشاغل و القلق إضافة إلى انه فعلا أحس أنه الوقت يمشي بسرعة في أمريكا !
بالإضافة إلى ذلك صار عندي حادث سيارة، أول مرة بحياتي يصير عندي حادث سيارة بهذه الخطورة من يوم ما تعلمت السياقة، الحادث صار في العيد الماضي، تقريبا بعد مرور أسبوع على إستلام إجازة السياقة و بعد 10 أيام من شراء السيارة، و الحمد لله رب العالمين، المهم أني و عائلتي بخير و سلامة و محد تأذى بالحادث،و بعد مساعدة الطيبين قدرت أنه أصلح السيارة قبل فترة قصيرة، الحمد لله.

اليوم أكملنا 4 أشهر في أمريكا، و الحمد و الشكر لله رب العالمين.

نصيحتي لكل المنتظرين للإجرآت و للسفر، إصبروا و أصبروا و إدعوا الله أن يرزقكم الفرج و لا تتركون الموضوع و لا تقولون خلص الموضوع ما يستحق كل هذا التعب خلي نرجع للعراق، أبدا، الموضوع يستحق التعب و الصبر، و إنتم بعد الوصول و بعد قضاء فترة السنة أو اكثر راح تقدرون تحكمون على الأمور بأنفسكم و يصير القرار بإيدكم، تبقون أو تسافرون لمكان ثاني، و لو أنا أرجح أنه أغلب اللي يجون لأمريكا يبقون فيها رغم كل ما نسمعه من أنه لا راح أرجع و من هذا الكلام، و لكن في الواقع كله كلام لم أجد له دليل.

أني و عائلتي إنتظرنا أكثر من 4 سنوات، من 2008 إلى 2013 في الأردن، و عانينا كلش و الكيس مالتي بقيت قيد الدراسة أكثر من 3 سنوات و إضافة طفل و بعدين الأمنية ترافيكلايت تروح و ترجع ، الحمد لله رب العالمين، و لكن مع هذا و لحد الآن أني أبدا ما ندمان أنه إنتظرت و إجيت إلى أمريكا رغم الصعوبات و القلق، الحمد لله ألف مرة .
أمريكا بلد جميل، كثير من الناس طيبين و محترمين بالتعامل، أكيد هو ليس الجنة، أكو نماذج ناس سيئة و لكن الغالب هو الجيد، و البلد إلى حد الآن فيه فرص و لكن تتطلب جهد حتى تحصل النتائج، و الله أعلم بالمستقبل و لكن لحد الان البلد متقدم جدا و أموره ممتازة، مرات تشوف بعض الشغلات السيئة غير المتوقعه مثل بعض الشوارع التعبانة و اللي كلها حفر  ;D بس هذا ما يعني أنه كل الأمور بهالشكل، لا أبدا.

من وصلنا و إلى حد اليوم مرينا بفترات أني و زوجتي كنا فيها مكتئبين وقلقين و نشوف الدنيا مسدودة بوجهنا، و مرينا بفترات كنا فيها في غاية السعادة خاصة لما نكون مرتاحين بالشقة أو يوم نطلع سفرة يم بحيرة من البحيرات الجميلة أو لما نروح  نفتر في بوسطن أو في أي مكان من الأماكن الجميلة الكثيرة في أمريكا، الغريب من يوم وصولنا هو التغير بالمزاج يوم فوق النخل و يوم تحت النخل  ;D بس أعتقد هذا شيء طبيعي أول فترة إلى ان يستقر وضعنا على شيء معين (صدمة ثقافية) ، أني برأيي لحد الآن أنه قرار الهجرة هو أحسن قرار إتخذته. أصدقائي بالعراق، الله يحميهم، حتى اللي كان منهم رافض لموضوع السفر هسة صار يتصل بي و يسألني عن الأمور و شلون يرتب جيته و على أي بلد يطلع أول مرة، خاصة مع تدهور الأوضاع بالعراق مع الأسف.
البداية صعبة على الكل مع وجود إختلافات بين الناس، اللي عانيت منه بالأساس أنه سوء تصرف المنظمة اللي إستقبلتني أدى إلى أنه لم استلم أغلب فلوس الويلكم، و هذا المبلغ مهم بالبداية حتى لو الواحد جاب وياه فلوس، بالإضافة إلى ذلك صار حادث السيارة و صار خطأ في تقرير الشرطة و ترتب عليه بعض المعاناة، و حاليا معاناة البحث عن عمل مناسب ومحاولة إكمال إمتحانات المعادلة، أني طبيب أخصائي و أمامي طريق طويل و كلش صعب من إمتحانات و محاولة الدخول في النظام الطبي و هذا ممكن ياخذ سنوات و ممكن حتى ما أقدر أشتغل بمهنتي أو بإختصاصي، و مع هذا طبيعة الحياة هنا تخلي الواحد ما يهتم بهاي الأمور، المهم عنده مصدر رزق جيد من أي مهنة محترمة و قابلة للتطوير(و هو يبذل جهد لتطوير نفسه) و يشوف عائلته و أطفاله بخير و سلامة هذا أروع شيء في العالم.

أول ما إجيت ساعدني كفيلي الله يبارك بيه و ساعدوني بعض معارفه و بعض الناس اللي حياتهم كلها عبارة عن جهد متواصل لمساعدة اللاجئين و أني ممتن لهم كثيرا، و أسأل الله تعالى أن يقدرني و ارد جميلهم، صراحة وجود الكفيل مهم خاصة إذا كان إنسان طيب و يحب المساعدة، و لكن مع هذا شفنا عوائل إجت من دون كفيل و أمورهم جيدة  و ممتازة و أكو ناس من الأمريكان و العراقيين ساعدوهم إلى أن قدروا يعتمدون على نفسهم و صارت أمورهم جيدة.

الشيء الوحيد اللي فعلا يؤلمني و يؤلم زوجتي و حتى اطفالي هو بعدنا عن باقي أهلنا خاصة الوالدين، فعلا معاناة صعبة و الله تعالى يقدرنا على تحمل فراقهم، و يا ريت يقتنعون و يجون إلى أمريكا.

بالنسبة للمساعدات:
الفود ستامب ممتاز و رائع خاصة للي عنده عائلة يريحكم من موضوع الأكل تماما و تقدر تشتري بيه حتى بعض الأكلات الجاهزة اللي بس تحتاج تحميها بالفرن، مثل الكباب العراقي المشوي و المجمد :D ،  المهم في موضوع الفودستامب أن تعرفون وين المحلات اللي أسعارها مناسبة، لأن كل سوبرماكت و له أسعاره الخاصة، و حاولوا تتجنبون قدر الإمكان المحلات الصغيرة لأن أسعارها أعلى و ممكن تخلص الفود ستامب بسرعة، أعتقد السوبرماركت PriceRite  للأكل جيد و اسعاره جيدة، و ممكن بعض الأمور أيضا من الWalmart .

بالنسبة للتأمين الصحي، في ولايتنا ممتاز، و يغطي تقريبا كل شيء، فاللي عنده مشاكل صحية لا يقلق أبدا، رغم أنه تأمين الأسنان لا يغطي حشوات الأسنان الخلفية و حشوات الجذر، و لكن أكو عيادات معينة تعالج الحشوات الخلفية مجانا و يبقى موضوع حشوات الجذر ما أعرف إذا أكو لها حل، و لكن الأفضل أن تحاولون تعالجون أسنانكم تماما قبل ما تجون حتى على الأقل تخلصون من هذا القلق أول أشهر من بعد وصولكم، و لو هم من تروح لطبيب الأسنان بأمريكا راح يطلعلكم سنون تحتاج شغل و هذا اللي صار ويانا  ;D  ، المتوقع مع بداية السنة الجديدة راح تصير تغطية الأسنان عامة و راح تكون التغطية الصحية أكبر بسبب خطة أوباما الصحية، و راح نشوف لأن لحد الآن الأمور ما واضحة بخصوص هذه الخطة.

مساعدات الكاش محدودة، و تتطلب أنه تلتزم بالبحث عن عمل و تلتزم بكورسات اللغة و غيرها بالمنظمة، و هاي هي اللي راح تخلي أول فترة صعبة شوية، و إن كان الناس اللي يستلمون فلوس الويلكم ممكن تساعدهم في تحمل أعباء الفترة الأولى بس المصاريف كثيرة من كهرباء و إنترنت و تلفون و غاز و بنزين سيارة و شراء بعض الحاجيات و الإيجار إذا كان في منطقة جيدة راح يكون أعلى حتى من مبلغ الكاش. أنا برأيي أهم شيء الواحد يبدي يشتغل و يعتمد على جهده لأن حياته راح تتغير و يبدي يحس بمتعة الحياة هنا، من ناحية مادية و حتى من ناحية معنوية إذا كان العمل جيد و قابل للتطوير.

السكن المدعوم من الدولة ( Housing or Section 8 ) موجود في ولايتي و بيه تفاصيل كثيرة أغليها ما أعرفه، ممكن الواحد يقدم عليه من أول وصوله، بس يطلع بعد سنة أو سنتين أو ممكن أكثر حسب كلامهم، كثير من العراقيين شفتهم ساكنين بهاوسنغ (سكن مدعوم من الحكومة) و قسم منها مجمعات جميلة جدا، مجمعات عادية و لكن تقبل هذا النظام، و و مفيد جدا للي عنده مثلا دراسة تتطلب وقت ، أو أنه بذل جهده في عمل و مع هذا ما يقدر يغطي مصاريف عائلته و خاصة أنه الإيجارات غالية، بس اللي عنده شغل و أموره ماشية المفروض بعد فترة من الإستقرار ينطي الفرصة لغيره خاصة أنه أكو ناس محتاجة تنتظر يجيها الدور.

بالنسبة لأجازة السياقة، الحصول عليها غير صعب، في ولايتي اول جزء نظري Permit Test و ممكن يكون بالإنكليزي (على كومبيوتر) و ممكن يكون بالعربي على الأوراق، أنا بصراحة أنصح اللي أنكليزيته جيدة ان يقرأ كتيب المعلومات اللي موجود مجانا على موقع ال RMV أو يشتريه من عدهم بعد وصوله ب5 دولارات، يقراه و يقرأ الأسئلة الموجودة على النت و يروح للإمتحان و هو مو صعب، بالنسبة لل Road Test  اللي هو إختبار السياقة أيضا مو صعب أكو أشياء معينة يسألون عنها، و ممكن تستعين بأحد الأخوة العراقيين كمساعدة او مقابل مبلغ معين أنه يعلمك الأمور اللي يسألون عليها و تطلع تسوق وياه شوية و يجي وياك للإمتحان لأن لازم يكون وياك واحد عنده إجازة سياقة صارلها سنة.

شراء السيارة، بصراحة أعتقد اأنه إذا الواحد عنده شوية أمكانية يشتري سيارة مستعملة من بائع Dealer ثقة و إن كانت أسعارهم شوية أعلى لكن أحسن حتى يظمن أنه إذا طلع بيها السيارة أي مشكلة ممكن يرجعها لصاحب المعرض. أني كانت ميزانيتي محدودة و إشتريت السيارة عن طريق ال craiglist.com و هو موقع مفيد لشراء أي شيء مستعمل من الأبرة إلى البيت، و مفيد أيضا في العثور على شقة للإيجار و كل مدينة لها صفحة خاصة فيها كل ما يتعلق بها. المشكلة أنه شراءك للسيارة عن طريق هذا الموقع ليس فيه ضمان لأنك تتعامل مع الشخص البائع للسيارة بشكل مباشر و أنت و حظك.

المدارس العامة شيء خنفشاري  ;D خاصة بالنسبة للمدارس الإبتدائية، الطفل ممكن يواجه شوية صعوبات قليلة بالبداية بس بعدين راح يستمتع بالمدرسة و يكيف عالوضع، إبني هسة بصف ثاني إبتدائي و من أريد أعاقبه أقول له راح أحولك عى مدرسة ثانية أو ما راح أخليك إداوم  ;D
الأطفال خلال اول أشهر وضعهم النفسي يتأثر بالتغيير و تصرفاتهم تصير غريبة و مزعجة احيانا، و تتطلب من الأهل الحنية و المحبة و الصبر و طولة البال مع الصرامة التامة من دون ضرب، الطفل ممكن يشتاق لجده أو جدته او أقاربه و أصدقاءه و ما يعرف شلون يعبر، فتشوفوه يصير ضايج و عنيد و السبب كله هو من إشتياقه لاحبائه أو بسبب التغيير الكامل في الحياة و الجو المحيط بيه من ناس و من أمور حياتيه و حتى من القلق اللي يشوفه على وجه أمه و أبوه.
ضروري أن يبقى الطفل يتكلم عربي بالبيت و ضروري الأهل يتابعون دراسته و يتابعون تعليمه اللغة العربية لأن شفت أغلب العوائل أطفالهم ناسيين العربي، ان يكون الإنسان يتكلم لغتين فهذا مكسب له عدا عن أنه اللغة تهمنا كمسلمين من ناحية قراءة القرآن. طبعا القلق موجود من موضوع تربية الطفال و المراهقين في المستقبل، بس تربيتهم التربية الصحيحة غير مستحيلة و أكو أمثلة نشوفهم دائما، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لتربيتهم بالشكل الصحيح، اكو ناس ينصحون بالمدارس الخاصة سواء الإسلامية أو المسيحية و لو غالية، راح إنشوف إشلون تصير الأمور، الله كريم، إدعو لنا.

نصيحتي للجميع:

1-  إدعي الله تعالى و بإستمرار صلي و إسأل رب العالمين أن يوفقك للخير و أن يرزقك و يرزق عائلتك الصحة و السلامة و العافية و الأمان و التوفيق، و صفي نيتك، أهم شيء نية الإنسان، لازم الإنسان ينوي أن يرضي ربه و ينوي عمل الخير و ينوي أن يبذل جهده بالحلال حتى يطعم نفسه و يطعم عائلته، و ينوي أن ما يأذي أحد و أن يكون سبب للخير مع كل البشر من دون تفرقة، و أهم شيء الصبر قبل و بعد السفر، الصبر كلش ضروري.
2-قوي إنكليزيتك قبل ما تجي لأمريكا، إستغل كل يوم فراغ لتعلم اللغة الإنكليزية، هل ممكن تعيش في أمريكا من دون لغة نعم تقدر أكو ناس صارلهم أربع و خمس سنوات و لحد الآن طقة إنكليزية ماكو، بس إنت راح تعاني لأن ما راح تفهم شي و راح تحتاج للآخرين حتى يترجمولك كل شيء، راح يكون إختلاطك بالناس من غير العرب قليل و راح تعيش في فقاعة مع باقي العراقيين و العرب اللي مايحكون إنكليزي. و مع هذا اللي إنكليزيته صفر أو تحت الصفر أبدا لا ييأس ممكن يجي هنا و يتعلم بسرعة خاصة مع الدورات الموجودة  في المنظمة، إذا الإنسان عنده إصرار ممكن يتعلم أي شيء بسهولة، و أكو نماذج عديدة على هذا الشيء، من العراقيين و من غيرهم.
3- خلي في بالك أنه البداية صعبة و بيها معاناة، بس هذا شيء الكل يمر بيه حتى لو جاي كمهاجر عادي، الصبر و الهدوء مهم، و الإستعانة بالله أهم شيء.
4- اللي عنده قلق من ناحية ممارسة الشعائر الدينية خاصة المسلمين، فأبدا لا تقلقون، الإنسان هنا حر في ممارسة شعائر دينه خاصة في أماكن العبادة، في مدينتنا أكو مسجدين و احد منهم كبير و جديد، المحجبات تشوفوهم في كل مكان، و أكو عدة محلات لحم حلال و منتجات عربية و إسلامية، و أكو مدارس إسلامية للأطفال و لكن لكونها مدارس خاصة فتكون شوية غالية و مع هذا أكو ناس يحصلون فاينانشل أيد (مساعدة مالية حكومية) حتى تغطي كلفة دراسة الطفل، لكن يجب أن يتعلم الطفل اللغة الإنكليزية بشكل جيد قبل دخول المدرسة، العنصرية من الناحية الدينية قليلة و غالبا غير موجودة. و ندعي الله أنه يكف أيدي المجرمين عن أهلنا بالعراق و في أمريكا و عن الناس في كل مكان لأن شوهوا الدين و أذو البشر.
أعطيكم مثل على التعاون الجميل بين أهل هذا البلد، كل صلاة جمعة و كل صلاة عيد يزدحم كراج السيارات الخاص بالمسجد الكبير في وستر (كل مسجد له بارك خاص لعدد من السيارات) و إحتاجوا أماكن أخرى لإيقاف سيارات المصلين، و الحل كان الطلب من الكنيسة المجاورة لفتح البارك الخاص بهم لإيقاف سيارات المسلمين، و الكنيسة رحبت بهذا الشيء تماما و ما كان عدهم أي مانع، و المسجد و المصلين مازالوا شاكرين لهم هذا الموقف النبيل.
5- بالنسبة للأطباء شدو حيلكم على الدراسة لإمتحان ال USMLE أني لحد الان ما بلشت قراية و الموضوع حيل متعبني نفسيا، لأن لازم أشوف شغل مناسب و بنفس الوقت أقرأ، هواية قدروا يكملون الإمتحان مع أنهم يشتغلون شغلات أخرى و لكن أن تكون قد اكملت على الأقل ستيب واحدة قبل وصولك راح يريحك نفسيا جدا، و الأخوة اللي بعدهم ما صارلهم حمس سنوات من تاريخ إستلام شهادة الطب (الباكلوريوس) شدو حيلكم أكثر و حاولوا تخلصون الإمتحان بسرعة لأن فرصكم أكبر في الدخول إلى برنامج الإقامة.
6- موضوع التفكير بالدراسة شيء مهم جدا، أي شهادة تحصلها من داخل أمريكا تفتح لك أبواب رزق كثيرة، فهذا الموضوع مهم جدا، و أعتقد الأخوة في المنتدى عندهم مواضيع كثيرة تخص الموضوع، أني لحد الآن معلوماتي محدودة عنه، و أكو دراسة كلية أو احيانا دورات خاصة مو غالية و تاخذ قترة لا تزيد من 6 أشهر إلى سنة مثل مساعد طبيب أسنان Dental Assistant أو مساعد طبي Medical Assistant ، و هاي مفيدة و الشغل بيها مطلوب، و أكو دورات في الصليب الأحمر لبعض المهن مثل مساعد ممرض Certified Nursing Assistant و دورات تعليم سحب الدم Phlebotomy و عمل تخطيط القلب EKG و غيرها تاخذ بحدود 3 أشهر و حسب الدورة، هاي تسألون عنها في American Red Cross و بالنسبة للكلفة سمعت أنه ال Financial Aid ممكن يغطيها و ربما أكو طرق أخرى لدفع مصاريف الدراسة و لكن ما عندي معلومات كافية حول الموضوع، الظاهر سابقا كانت المنظمات اللي تستقبل اللاجئين تغطيها كاملة و لكن الآن الوضع إختلف، على الأقل في ولايتي.
7- حاولوا تقرون و تتعلمون عن المدينة الللي راح توصلون إلها، و شوفوا خريطة المدينة على الجوجل، هذا الشيء يفيدكم، و اللي عنده تلفون بيه جي بي إس راح يكون كلش مفيد.
8- كل شيء متوفر في أمريكا و لكن اللي تقدرون تجيبوه وياكم بالطيارة جيبوه حتى يوفر عليكم بعض المصاريف في البداية و أيضا يوفر عليكم جهد البحث عما تحتاجوه و خاصة أنكم في البداية ما تعرفون الأماكن و الأسواق.

هذا اللي كان على بالي اليوم إن شاء الله أكتب بعض المعلومات الأخرى، أعرف أغلب اللي كتبته مذكور في المنتدى و الأخوة السابقين لنا في الوصول ما قصروا بالمعلومات، بس حبيت أذكر لعل و عسى يكون فيها نفع.

أعتذر من الأخوة و الأخوات الذين أرسلوا رسائل على الخاص و الذين سيرسلون رسائل أو يسألون أسئلة عن تأخير الإجابة، إن شاء الله أحاول أجاوبكم على قدر إستطاعتي، و سامحوني و أعذروني مرة ثانية.

أتمنى من الأخوة اللي صارلهم فترة بأمريكا و عدهم اطفال أن يكتبوا عن تجاربهم مع تربية الأطفال و الصعوبات اللي واجهتهم حتى نستفيد من خبراتهم
الله تعالى يوفقكم جميعا للخير و الله يفرج همومكم و يا رب يجي اليوم اللي يفرح فيه كل من في هذا المنتدى الغالي على قلوبنا.

سلامي للجميع و أعتذر عن الإطالة

سؤال  للأخوة  و الأخوات اللي في أمريكا، عندي فارة بالشقة شلون أخلص منها  ;D أبو البيت غلس عالموضوع و قال إشتري المادة اللاصقة، شتنصحوني؟  ;D

أخوكم
Wingo

2
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
بحمد الله تعالى وصلت مع عائلتي الصغيرة إلى أمريكا قبل عشرة أيام تقريبا، مدينة وستر Worcester (مدينة قريبة من بوسطن) في ولاية ماساتشيوستس في شمال شرق الولايات المتحدة، و جزى الله كل خير كفيلي و بعض الناس من أصدقائه من محبي المساعدة على مواقفهم الطيبة و الرائعة.
أعتذر عن التأخير في الكتابة لأن لم يكن عندي إنترنت.

خلال السفر دعيت لكل أخوتي و اخواتي المنتظرين من داخل و خارج المنتدى، و فرحتنا لن تكتمل إلا بسفركم جميعا و إستقراركم .
و الله تعالى يحفظ كل أهلنا في أماكن الخطر في العراق و في دول الجوار و يبعد عنهم الأذى و الشر و يرزقهم الطمأنينة و السلامة و الأمان.

أنا من القدامى مثل ما يعرف بعض أخوتي و أخواتي في المنتدى.
ملفي كان كالتالي:
- تسجيل في الأمم المتحدة UNHCR في الأردن في 2008 و تحويل لإعادة التوطين في أمريكا في نهاية نفس السنة.
- بدء المشوار مع الIOM و إجراء المقابلات الأولى و الثانية (في البناية القديمة) في شهر 2 سنة 2009 و مقابلة المحلفين في البناية الجديدة الحالية في شهر 4-2009
- بعدها كانت النتيجة أن حالتي قيد الدراسة (معلق من دون قرار من المحلف) و إستمر الوضع كذلك لمدة 3 سنوات بعدها!
- إنقطع إتصال المنظمة عني لمدة أكثر من سنتين و في الربع الأخير من سنة 2011 طلبونا لعمل إعادة بصمات، في وقتها كانت زوجتي حامل، و في وقتها تكلمت مع الموظفة الأمريكية عن تأخير حالتي و وأخذت رقم ملفي و دققت ملفي و وعدتني أن تتابع الموضوع في أمريكا بعد عودتها.
- في شهر 5 من سنة 2012 تم الإتصال بنا لعمل أول فحص طبي ! و هذه كانت علامة على حصول موافقة المحلف.
- في شهر 6 سنة 2012 أضفت الطفل الثاني، و في وقت الإضافة أبلغتني موظفة ال IOM أن موافقاتنا الأمنية كاملة و لم يبقى إلا الطفل الجديد الذي لن تأخذ موافقته الأمنية وقت اكثر من أسبوع !
- مقابلة محلفين ثانية لإضافة طفل في نهاية شهر 8 سنة 2012 ، و النتيجة موافقة و لكن بإنتظار الموافقة الأمنية و التي أعيدت لكل أفراد العائلة!!!
- و بعدها ثاني فحص طبي في شهر 11 سنة 2012
- الإتصال بالكفيل في شهر 1 من سنة 2013، و من هذاك الوقت و أنا في مراسلات مستمرة بالإيميل في محاولة للفت الإنتباه إلى موضوعنا، و لا أعلم صراحة هل سفرنا كان نتيجة لهذه المراسلات أو لا، و لكن قناعتي أنها لم تؤثر كثيرا.
- دورة تثقيفية في شهر 3 سنة 2013، و موافقتي الأمنية إكتملت بعد إنتهاء الدورة لمدة يوم واحد فقط ثم رجعت بالإنتظار.
- بقينا في قلق و ترقب بعدها إلى شهر 5 و صارت الأمنية مكتملة و بعدها رجعت إنتظار مرة ثانية ثم عادت مكتملة و يمكن البعض يتذكر من كتبت حول الموضوع، و خلال هذا الشهر أعدنا الفحص الطبي للمرة الثالثة.
- في بداية شهر 6 أعطونا موعد سفر في منتصف شهر 6 سنة 2013 من مطار الملكة علياء في عمّان إلى فرانكفورت ثم إلى نيويورك ثم إلى مدينة بروفدنس في ولاية رود أيلند (أقرب مطار إلى مدينتي)، و الحمد لله رب العالمين، و يوم لكم جميعا.
ملاحظة أنه السفر صار بعد مرور سنة كاملة على إضافة الطفل.
آخر رمز إجاني على الإيميل هو : NSH-JO

إن شاء الله بس أستقر شوية راح أكتب معلومات أكثر و إن شاء الله تكون مفيدة.
السفرة متعبة بكل تأكيد، و اللي زاد تعبنا أنه سفرنا كان بعد منتصف الليل،و في صباح نفس اليوم قبل السفر كان عندنا الفحص الطبي و التوقيع  على قرض السفر، و إحنا ساكنين خارج عمّان و الأطفال تعبوا كثيرا، بس الحمد لله إنتهت الأمور على خير.

الحمد لله مدينتي طبيعتها جميلة جدا و ساحرة في الربيع و الصيف و فيها بحيرات جميلة، لكنها باردة جدا في الشتاء، لم أجد أحد يشتكي من قلة العمل لحد الآن و إن كان التقدم في العمل يحتاج إلى لغة جيدة و تطوير للذات، و المساعدات يبدو أنها جيدة و للعائلة تستمر المساعدات لمدة سنتين، و إن كانت غير كافية لسد كل الإحتياجات خلال هذه الفترة، و الفود ستامب ينزل خلال أول أسبوع من الوصول إلى أمريكا.

الحياة في أمريكا جميلة و لكنها متعبة في نفس الوقت، فيها إلتزامات من نوع مختلف عما تعودنا عليه، لكن كل تجربة جديدة تكون صعبة في البداية و مع الوقت تصير الأمور أسهل و أقل تعقيدا (أو هكذا اتمنى  ;D ).
الوصول إلى أمريكا هو بداية الطريق و ليس نهاية الطريق، و نسأل الله تعالى التوفيق و السداد.

أنصح الجميع انه يستغل الوقت قبل السفر في تعلم اللغة الإنكليزية، أو في التحضير لإمتحانات معادلة الشهاداة خاصة للأطباء، أعرف أنه الظرف صعب و الوضع النفسي لا يساعد، و أنا مريت بنفس الظرف، و لكن النصيحة واجبة.

و أنصحكم أن تستفادوا من تجارب الآخرين و لكن من دون أن تجعلوا حكم الآخرين على الأمور هو المقياس و المعيار لكل قراراتكم، يعني إذا صديقي مر بظروف صعبة في أمريكا لا يعني أن ألغي موضوع السفر، لأن كل إنسان و له ظروفه الخاصة كما أن كثير من الناس المقيمين في أمريكا غير صادقين في إيصال الفكرة عن الحياة في أمريكا، أستفاد من تجربته من دون أن أبني قراري على رؤيته للأمور، لأن كل إنسان و له نظرته الخاصة، و كذلك فإن تخيل الحياة في أمريكا بأمورها الإيجابية و السلبية صعب لمن لم يسكن فيها بغض النظر عن عدد الأفلام التي شاهدتها و بغض النظر عن عدد الأقارب و الأصدقاء هناك.

أمريكا ليست جنة بكل تاكيد، لكن فيها الكثير من المحاسن.

و لكل من يمر بضيق و كآبة و قلق بسبب تأخر معاملة اللجوء أقول له و لها، لا تيأسوا من رحمة الله، و إستمروا بالتوجه إلى الله عز و جل بالدعاء لحصول الخير أين ما يكون، لأنه وحده العليم بما هو خير لنا. وصلت بي الأمور في مرحلة أنه نسيت تماما موضوع اللجوء بسبب التأخير و وصلت مرحلة أبحث عن خيارات أخرى بديلة و فقدت الأمل تماما أنه أسافر من خلال الأمم المتحدة، و شاء الله تعالى بعد كل تلك السنوات من الإنتظار و القلق أن أكتب لكم الآن من أمريكا، و أسأل الله تعالى أن يكون قدومي إلى أمريكا فيه خير لي و لعائلتي.

لا تنسونا في دعائكم، و سامحوني إذا غبت فترات عن المنتدى لأني الآن مشغول كثيرا بعدة أمور و من أهمها مسألة البحث عن شقة جيدة في منطقة آمنة، حيث أني مازلت لم أصل مرحلة الإستقرار.

و أشكر كل من دعا لي و كل من سأل عني، و أشكر كل من سيبارك، و أسأل الله تعالى أن ينعم بالفرج على كل مهموم و منتظر .

(رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)

أخوكم
Wingo
ولاية ماساتشيوستس



3
حسبي الله و نعم الوكيل
و الله حيل حيل تعبنا من هذا الوضع المزري
أكثر من أربع سنوات و نصف و إحنا في هذه الدوامة مال العملية الفاشلة اللي إسمها إعادة التوطين للاجئين
أول محلفين بشهر 4 سنة 2009 و تاليها ليهسة كل يوم كملت الأمنية و رجعت الأمنية، صار الفحص الطبي و رجع الفحص الطبي :(

بعد ان إكتملت الأمنية و بقت أسبوعين مكتملة، هسة دأشوف الموقع و شفت الكارثة، الأمنية رجعت إنتظار pending
و للمرة الثالثة (و يمكن الرابعة)
و إعادة الفحص الطبي اللي سببلنا التأخير، صارلنا أكثر من أسبوع من رحنا و سويناه و لحد الان باقي In Process

و بعدين و يه هالسالفة التعبانة، أعرف هسة يا IOM مو صارت الأمنية مكتملة أسبوعين ليش ما سفرتونا و خلصتونا من هذا الوضع ؟!!

و الله ما أعرف باجر الصبح شلون راح أبلغ زوجتي انه الأمنية رجعت إنتظار مرتلخ، المسكينة أعصابها تعبت :(
و فوقاها وضع العراقيين في الأردن صاير تعيس

حسبي الله و نعم الوكيل
الظاهر مالنا نصيب نروح لأمريكا و لازم نتقبل الأمر الواقع
يا ربي ألهمنا الصبر و السكينة
الحمد لله على كل حال

لا تنسونا في دعائكم

اخوكم
Wingo

الأردن

تحديث: الأمنية رجعت مكتملة للمرة الثالثة و  إن شاء الله تبقى هالمرة و ما ترجع بالإنتظار
          لكن الفحص الطبي بعده IN Process

5
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

البارحة بالليل دخلت للموقع حتى أجيك كالعادة و تفاجأت بالمفاجعة !  :-[
الحمد لله رب العالمين الموافقة الأمنية كملت مرة ثانية و بقيت كاملة لحد الآن بعد ما رجعت إنتظار قبل شهر و نص تقريبا ....... لـــــــكن :(
مع الأسف الشديد الفحص الطبي صار إكسباير IN PROCESS لأن أخر فحص طبي كان في شهر 11-2012  :(
سبحان الله يعني الصبح ماكو تغيير بالموقع، بالليل إثنينهم تغيروا واحد للأحسن و الثاني للأسوء و لحد الان ما إتصلو بينا علمود إعادة الفحص.
صارلي من بداية 2009 أريد فد يوم تمشي عندي شغلة وحدة بالملف مثل الأوادم، ماكو، كلها تعقيدات و مطبات، الحمد لله على كل حال.

هسة أكيد هذا الفحص الطبي راح يأخرنا هواية و بعدين تصير الموافقة الأمنية إكسباير و نرجع لنفس الدوامة و نفس القلق و الإنتظار  :(
و الله كريم
أريد افتهم شغلة يعني مو بالعراق يسوون الفحص كل سنة، ليش إحنا هنا بالأردن يسووها قصة كل 6 أشهر، حتى الحمد لله إحنا ما عندنا مشاكل صحية تستوجب إعادة فحص كل 6 أشهر، شنسوي هاي قسمتنا.

الحمد لله رب العالمين على كل حال، و اللي الله كاتبه كله خير و هو اللطيف الخبير.

الله تعالى يفرج همومنا جميعا

ملاحظة: هذا الفحص الثالث لنا، و لولا انه ملفي كان معلق من دون قرار محلف لمدة 3 سنوات كان هسة عبرنا ال 8 فحوصات، الحمد لله.

تحياتي
wingo

6
السلام عليكم
رجاءا اللي يعرف محامي جيد و ثقة و عنده خبرة في موضوع الهجرة إلى أستراليا أو نيوزيلندة يعطيني أسمه و عنوانه لأن دأفكر أسأل عن تفاصيل هذا الموضوع خاصة و انه المعلومات الموجودة في النت بيها تفاصيل كثيرة و أحيانا تبدو معقدة قليلا
و لكم جزيل الشكر


7
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

هذا السؤال من أجل زوجتي الغالية لعل و عسى تقدر تصبر أكثر مما صبرت و تتحمل أكثر مما تحملت من القلق و المشقة و الغربة لحد الآن.
بعضكم يعرف انه إحنا من الذين عانينا كثيرا من تأخير منظمة الهجرة و موضوع إعادة التوطين إلى امريكا
في هذه الأيام تمر الذكرى السنوية الرابعة (4 سنوات) منذ مقابلة المحلفين الأولى في 2009، و أمنيتنا رجعت إنتظار قبل ما يتوقف الموقع بأسبوع.
و هذه الفترة من سجلنا بالأمم المتحدة في الأردن و حولونا إلى إعادة توطين في 2008 إلى اليوم كلها عدم إستقرار و قلق و ضغط نفسي رهيب علي و على زوجتي و معاناتنا بس الله العالم بيها، و زوجتي العزيزة ما تقدر تتحمل بعد و دائما حزينة و متضايقة، و الحمد لله على كل حال.

المهم السؤال هو:

كم واحدة من الأخوات إبتعدت عن أهلها أو عائلتها لمدة 6 سنوات أو أكثر أو أقل من دون أن تلتقي بيهم لمدة لا تزيد عن شهر إلى شهر و نصف (قصدي كل مجموع اللقاءات و الزيارات)؟
و ما هي الطريقة اللي قدرتوا بيها تتأقلمون مع الوضع و تتحملون و تتجاوزون هذه الفترة العصيبة و هل أنه بعد السفر إلى أمريكا الأمور تصير أهون و لو حتى شيء قليل و إلا تستمر المعاناة و تزيد؟؟

و لكم الشكر الجزيل
الله تعالى يفرج همومنا جميعا
و لا تنسونا في دعائكم

اخوكم
Wingo

8
السلام عليكم
 بعد أن انهينا الدورة التثقيفية في عمّان البارحة بعدها بالليل كملت الأمنية، اليوم الصبح رجعت بالإنتظار مرة أخرى :(
الأسبوع القادم إن شاء الله تمر الذكرى السنوية الرابعة لمقابلة المحلفين الأولى !
بعد ما ظل عندي واهس أكتب أي شيء و لا ظل عندي ثقة بأي شيء إلى أن أصعد بالطيارة و إطير !!
الخير ما إختاره الله و الحمد لله رب العالمين
و إن شاء الله تاليها خير و فرج


تحياتي
Wingo



9
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليوم بحمد الله أكملنا اليوم الرابع من الدورة التثقيفية إلى أمريكا في ال IOM في عمّان.
و كان عدد الصفوف 4 صفوف بالإضافة إلى صف للذاهبين إلى أستراليا.
عدد من الذين حضروا الدورات (إلى امريكا) إستلموا خط رحلات اليوم و البارحة، ألف ألف مبروك عليهم و إن شاء الله يوصلون بالسلامة.
مواعيد السفر التي سمعتها كانت قريبة (يومي 3-4 و 9-4) الله يوفقهم و ييسر سفرهم.
أغلب الحاضرين في الدورة ما يزالون ينتظرون الفرج و أنا منهم.
و إن شاء الله خير
أملنا بالله عز و جل ان يفرج هموم جميع المنتظرين في كل مكان ، ياااا رب.

نصيحتي إلى الجميع أن يحضروا كل أيام الدورة التثقيفية، لأنها مفيدة جدا جدا، و أنا رغم أنه كنت أقضي ساعات في تعلم كثير من الأمور عن طبيعة حياة اللاجئ و المهاجر في أمريكا إلا أنني إستفدت أيضا من الدورة، و الأساتذة (أو المدربين) يبذلون جهود مشكورة في إيصال المعلومات المهمة لحياة اللاجئ بعد الوصول خاصة في الأشهر الأولى.

تحياتي
Wingo



10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

عدد من أخوتنا الأفاضل في أمريكا تحدثو مشكورين عن موضوع خطوط الهاتف النقال (الموبايل) المجانية في أمريكا و التي يمكن لمحدودي الدخل (و من ضمنهم اللاجئين) الحصول عليها و الإستفادة منها، الله يبارك فيهم .

الخدمة تشمل جهاز موبايل عادي + خط موبايل + 200 دقيقة مجانية داخل أمريكا + 200 رسالة
الخدمة قد تختلف من شركة إلى اخرى و هناك تفاصيل معينة في كل شركة، كما يمكن تحديث الهاتف و الخدمة بدفع إشتراك بسيط شهريا.

أنا حبيت أنه أخلي رابطين في هذا الموضوع لكي يستفاد منه الأخوة و الأخوات اللاجئين إلى أمريكا، و أعتذر من أي أخ أو أخت سبقني إلى كتابة هذه المعلومات، أنا بصراحة بحثت بسرعة في المنتدى عن هذه المواضيع فلم أجدها (ربما لم أبحث بشكل كافي) فقمت بالبحث في الإنترنت و وجدت هذا الموقع المفيد:

هذا الرابط فيه أسماء الولايات كلها، قم بإختيار الولاية المطلوبة لتجد فيها أسماء شركات الموبايل المجانية العاملة فيها و لكي تقرأ شروط الحصول على هذا النوع من خطوط الهاتف المجاني في ولايتك :
http://www.phoneservices.us/by-state/

و هذا الرابط فيه أسماء و عناوين كل شركات الهاتف التي تمنح خطوط مجانية لمحدودي الدخل في كامل أمريكا (و عددها 5 فقط) :
http://www.phoneservices.us/

إضافة و تحديث :
الأخت نوسة البسبوسة مشكورة نبهتني إلى انه أكو ولايات غير مذكورة، و لهذا أضفت الرابط التالي الذي فيه أغلب الولايات و من ضمنها الولايات غير المذكورة في الرابط أعلاه مثل ولايتي نورث داكوتا و ساوث داكوتا، و كذلك فيه عدد أسماء شركات أكثر لكل ولاية من الولايات:
http://www.cellularphones4free.com/providers-by-state/

و الشكر الأول و الأخير أولا لله تعالى ثم للأخوة و الأخوات الأفاضل الذين نبهونا و أخبرونا عن وجود هذا النوع من الخدمات، و أعتذر منهم لأن ذاكرتي لا تسعفني بتذكر كل الأسماء، جزاهم الله عنا خير الجزاء.

و أتمنى ان يساهم الأخوة و الأخوات داخل و خارج الولايات المتحدة بإغناء الموضوع بالمعلومات و تصحيح أي معلومة خاطئة.

أسأل الله تعالى أن يفرج همومنا جميعا و يجمعنا بالخير في أمريكا.

تحياتي

أخوكم
Wingo

11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم تكلمت مع أخي و صديقي العزيز عن طريق الواتساب في مسجات قليلة ، صديقي كان وية المجموعة اللي ضمت الأخت كوكي و اللي كانت متوجهة من عمّان إلى امريكا فجر يوم 13-3 و على متن الخطوط اللألمانية (اللوفتهانزا) و اللي كان فيها ترانزيت في مدينة فرانكفورت الألمانية.

الحمد لله و الشكر لله على وصول المجموعة بالخير و السلامة إلى أمريكا ، و لكن المؤلم أن معاناتهم كانت شديدة خلال الرحلة.
بعد هبوطهم في مدينة الترانزيت (فرانكفورت) و بسبب الأجواء الباردة و العواصف الثلجية إنلغت رحلتهم من فرانكفورت إلى نيويورك بسبب الأجواء، و هنا بدأت المشكلة ، موظف ال IOM (و هو شخص ألماني من أصل تونسي) تركهم و لم يقم بترتيب إعادة الحجز على الرحلة التالية و لم يرتب مبيتهم تلك الليلة ، مما إضطرهم إلى البقاء داخل المطار لمدة أكثر من 32 ساعة متواصلة و المبيت على الكراسي و أحيانا في البرد لأن التكييف لم يكن كافيا خلال الليل.
و يمكنكم تصور معاناة اللاجئين من عزاب و عوائل و أطفال و هم في المطار بهذا الوضع الصعب.
كما أن شركة الطيران رفضت إعادة حجز رحلتهم مادامت منظمة ال IOM غائبة عن كل الموضوع ، مما إضطر صديقي و الأخوة في الرحلة إلى محاولة الإتصال بال IOM في أمريكا و الشكوى من التقصير الحاصل ، وهكذا قامت االمنظمة في أمريكا بإعادة حجز الطيران للمجموعة ، و تم بحمد الله وصولهم بالسلامة إلى أمريكا.
سأحاول الإتصال هاتفيا بصديقي متى ما أصبح لديه خط موبايل حتى أفهم منه تفاصيل أكثر حول الموضوع .

أهم شيء انهم وصلو سالمين بحمد الله تعالى ، و ندعي من الله عز و جل ان يعوضهم خير على صبرهم و معاناتهم.
و إن شاء الله تجي الأخت كوكي و تطمئننا عنهم و تنقلنا أخبار وصولهم بالسلامة.

صديقي نصحني أنه عندما يحين موعد السفر أن نشتري حقائب يد تحتوي على عجلات حتى تخفف تعب السفر خاصة إذا ما حصل تأخير و ظروف صعبة في الرحلة و نصحني أن أشحن الأغراض اللي أقدر أشحنها أحسن من أن أتبهدل بيها بالسفر.

أسأل الله تعالى أن يفرج همومنا جميعا و أن يكتب لنا السفر القريب و أن ييسر لنا السفر و يرزقنا الوصول بالسلامة من دون أي مصاعب.

تحياتي

أخوكم
Wingo

12
السلام عليكم

هذه صورة بانورامية (360 درجة) لداخل طائرة الملكية الأردنية إيرباص A340-200 و هي الطائرة المستعملة لرحلات عمّان- أمريكا المباشرة (نيويورك أو شيكاغو) في هذه الشركة.
http://www.rj.com/uploads/fleetswf/A340/economy_class/index.html

حبيت أشارككم بها لغرض التشجيع و رفع المعنويات الهابطة و بإنتظار مشاركتكم بمعلومات و نصائح عنها و عن طبيعة السفر عن طريق الملكية الأردنية في هذه الرحلة المباشرة إلى امريكا.

و ياريت اللي عنده صور أو معلومات مشابهة لطائرات الخطوط الأخرى المتجهة من الأردن إلى أمريكا أن يشاركنا بيها.

الله يرزقنا جميعا السفر في القريب العاجل و يجعله سفر خير و سلامة و توفيق و بركة و إستقرار و طمأنينة لجميع المنتظرين.
و لا تنسونا في دعائكم

تحياتي
Wingo


13
السلام عليكم
أني ما عندي خبرة بموضوع التعاملات البنكية و لكن خطر في بالي هذا السؤال خاصة للأخوة في أمريكا.
إذا الواحد يفتح حساب بسيط في الأردن أو العراق مثلا (او غير دول) و يسوي بطاقة إئتمانية (كردت كارد فيزا او ماستر كارد) و يسوي كارت للإستعمال عند الشراء بالإنترنت و يبقي الحساب في البنك و ياخذ الكاردات وياه و يستعملها في أمريكا بدل ما ياخذ المبلغ وياه ، هل هذا ممكن على المدى الطويل ؟
و هل هناك إشكالات قانونية أو مالية في هذه الطريقة؟
السبب الأساسي هو حتى إذا الواحد صار في ضائقة مالية هناك ممكن الأهل مثلا ان يحطون مبلغ بسيط كمساعدة في حسابه في الأردن أو العراق و هو يستعمله في أمريكا بدل عملية التحويل و يكون أسرع، فهل هذا الشيء منطقي و صحيح و إلا لأ؟
و لكم الشكر الجزيل

تحياتي
Wingo

14
السلام عليكم
في ما يلي قائمة بأخطر 10 مدن في أمريكا وفقا لل FBI , حسب نسبة الجرائم إلى كل مئة ألف شخص من السكان في العام الماضي 2012، و هي تشمل الجرائم التي يستخدم فيها العنف و تشمل كل المدن التي يزيد تعداد سكانها عن 100.000 (مئة ألف إنسان) :

1- مدينة فلنت ، ولاية ميشيغان.
2- مدينة ديترويت ، ولاية ميشيغان.
3- مدينة سانت لويس، ولاية ميزوري.
4- مدينة أوكلاند ، ولاية كاليفورنيا.
5- مدينة ممفيس ، و لاية تينسي.
6- مدينة لتل روك ، ولاية أركنسو.
7- مدينة بيرمنغهام، ولاية ألاباما.
8- مدينة أطلانطا ، ولاية جورجيا.
9- مدينة بالتيمور، ولاية ميريلاند.
10- مدينة ستوكتون ، ولاية كاليفورنيا.

و في هذا الرابط المدن ال 25 الأخطر في أمريكا في العام الماضي 2012 حسب ال FBI :
http://www.examiner.com/article/fbi-releases-top-25-most-dangerous-cities-america-list-for-2012

الله يحمينا جميعا و الله يرزقنا الأمان و الطمانينة و يبعد عنا جميعا الأذى و الجرائم.

ملاحظة: حسب معلوماتي أنه الأهم هو منطقة السكن في المدينة و ليس المدينة نفسها ، يعني ممكن تكون منطقة السكن أمينة و رائعة رغم أنه نسبة الجرائم العالية في المدينة ، و بالعكس ممكن تكون المدينة فيها نسب جرائم قليلة لكن فيها أحياء خطرة جدا.
و لهذا إنتقاء منطقة السكن هو الأهم ، رغم انه المنطقة الأمينة تعني إيجارات اعلى و خدمات مكلفة اكثر.
و هناك مواقع متخصصة على الإنترنت ممكن تساعد في معرفة الأحياء الخطرة في كل مدينة (بالإضافة إلى معلومات اخرى) مثل هذا الموقع:
http://www.city-data.com/

تحياتي
Wingo

15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يمكن أغلبكم يعرف أني من المعلقين في الأردن بعد مقابلة المحلفين في 4-2009 و سويت إضافة طفل في أواخر فترة التعليق في 5-2012 و إستلمت موافقة المحلف أخيرا في 10-2012 و بعدني أنتظر إعادة الأمنية و الإتصال بالكفيل رغم إعادة الفحص الطبي الشهر الماضي و الحمد لله على كل حال.

المهم بعد مراسلة قسم من الإيميلات اللي كتبها بعض الأخوة في المنتدى الله يبارك بيهم لغرض الشكوى من تأخر ملفنا، خاطبتني واحدة من المنظمات و طلبت مني أن أملي هذه الفورمة من دائرة الهجرة و المواطنة الأمريكية USCIS التابعة لوزارة الأمن القومي DHS و هي الفورمة رقم 7001 و المخصصة للشكوى و طلب التحقق من سير الملف عندما يحدث هناك تأخير في سير ملف الهجرة او اللجوء.

هل عندكم معلومات عن فوائدها أو أثارها الإيجابية و السلبية؟
هل قام أحد بإرسال هذه الفورمة و إستلم نتيجة ؟
و هل إستفاد أحد من هذه الفورمة و صار تسريع عنده في إجرآت السفر؟

أملنا بالله وحده ، بس إحنا مطلوب منا نسعى و نسأل الله التوفيق و السداد.
و أطلب منكم النصيحة و الدعاء لأن التعب وصل بينا مراحل بعيدة ، و الحمد لله على كل حال .

ملاحظة : هذه الفورمة موجودة ضمن رابط موجود في هذه الصفحة:
http://www.dhs.gov/ombudsman-case-assistance
إن شاء الله يستفاد منها كل المتأخرين .

تحياتي
Wingo

16
الموقع طلب مني تغيير الباسوورد خلال يومين البارحة
و بعد عدة محاولات غير ناجحة .... الآن الموقع لا يفتح و لا يتقبل حتى الباسوورد القديمة !!

حسب طلب الموقع ، قمت بمحاولة تغيير الباسوورد أكثر من مرة ، و إتبعت كل التعليمات في الموقع و في المنتدى حرفيا و أكثر من مرة ، بس ما قبلها و لا مرة ، طلعت و رجعت و حاولت و نفس النتيجة رفضها ،سديت الموقع و طلعت.
المفاجاة ،من البارحة مساءا ما ديقبل يفتح ، كلما أكثب الباسوورد القديمة أو حتى الجديدة اللي رفضها يطلعلي هذه الجملة:

Your login attempt was not successful. Please try again.

و هذا الحجي من البارحة إلى اليوم
و الخميس القادم عطلة ما أقدر أراجع المنظمة

شنو الحل !؟

ملاحظة: الباسوورد الأولى كانت من عدهم وصلتني عن طريق الإيميل بعد طلبها ، و لما غيرتها البارحة أول مرة غيرت بيها بس حرفين، و رفضها الموقع ، سويت وحدة ثانية جديدة بالضبط مثل Abcd@123 و رفضها ، غيرت شوية بيها مرة ثالثة و هم رفضها.
و هسة ما يفتح..... شنو الحل برأيكم؟
هل اطلب تغيير الباسوورد عن طريق الموقع ؟

و لكم جزيل الشكر

17
السلام عليكم
يا ريت الأخوة و الأخوات اللي عندهم معلومات عن مقابلة التجديد و إعادة تفعيل الملف في UNHCR  في عمّان يفيدونا عن تفاصيل و متطلبات المقابلة؟
مع ملاحظة ان الملف أغلق لعدم تجديد ورقة اليو إن لمدة تزيد عن ال 6 أشهر
و لكم جزيل الشكر

18
عجبني هذا الموقع و قلت خلي أشاركم بيه
http://www.economist.com/blogs/dailychart/2011/01/comparing_us_states_countries

إذا إخترت GDP  راح يطلع كل ولاية و مكتوب عليها إسم البلد اللي ناتج إقتصاده القومي يقارب ناتج هذه الولاية.
و إذا إخترت Population  راح يطلع كل ولاية و مكتوب عليها إسم أقرب بلد في عدد السكان لهذه الولاية.

تحياتي

Wingo

19
السلام عليكم جميعاً
و لو أني بعدني بعيد جدا عن موضوع السفر بس حبيت أستفسر عن هذا الموضوع مقدما عسى و لعل نسافر السنة القادمة إن شاء الله  :-\

السؤال لما اللاجئ يسلم الجواز للأمم المتحدة UNHCR  قبل موعد السفر ب 10 أيام هل تقوم الأمم المتحدة بدفع الغرامات عنه أم أنها تقوم بعمل إبعاد من دائرة الإقامة و الحدود فقط ؟!

سبب سؤالي هو أنه عندي صديق صديقي كان يدرس بالأردن و هو لاجئ، طلع لجوء إلى امريكا (و سلم جوازه للأمم المتحدة) و بعد أكثر من سنة سافر إلى الأردن حتى يكمل دراسته و بعدين يرجع لأمريكا ، لما وصل مطار عمّان رفضوا يدخلوه بحجة أنه عليه غرامات و غير مسموح يدفعها بالمطار و لازم يخلي واحد يروح يدفعه عنه المبلغ المستحق في دائرة الإقامة و الحدود !
فهو إضطر بهذاك الوقت يسافر لمدة يومين إلى سوريا (كان الوضع بعده مستقر هناك) إلى ان قامت والدته بدفع المستحقات المالية المطلوبة عنه و بعدين يالله قدر يدخل من مطار عمّان !

أكو أخ او اخت مر بتجربة مماثلة ؟؟
اكو أخ او اخت رجعوا للأردن و دخلوا عادي من دون مشاكل؟

و شنو الحل حتى الواحد يتأكد انه يقدر يدخل الأردن مرة ثانية من دون مشاكل في حالة انه سلمنا الجوازات للأمم المتحدة ؟

و لكم الشكر الجزيل

تحياتي

Wingo

20
السلام عليكم
اليوم راجعت فرع شركة Wi-Tribe للإنترنت و اللي صارلي مشترك وياهم أكثر من سنتين حتى أدفع فاتورة بسيطة.
الموظف أبلغني أنه كل التعاملات متوقفة حالياً لأن الشركة سيتم إغلاقها نهائياً !! يعني راح تعزل مع نهاية الشهر .
و على أساس أنه الشركة راح تتصل بالمشتركين حتى تبلغهم بالخطوة القادمة و بما سيتم عمله بخصوص الإشتراكات، سألته هل أنه الشركة راح تشتريها شركة أخرى ؟جاوبني : لا راح تسكر !!

سؤالي ، بأي شركة خدمة إنترنت بالأردن تنصحوني أشترك ؟
 بس بشرط يكون بيها تحميل جيد (يعني مو أقل من 17-20 جيجا بالشهر) و سرعة مو أقل من 1 ميجا و تكون ما تحتاج خط تلفون ؟؟ و طبعاً سعر معقول

و لكم الشكر الجزيل

21
السلام عليكم
IOM طالبين 12 موظف جديد  case worker  ، شنو رأيكم بهذا الخبر ؟؟
مع العلم انه طلب التوظيف جديد بدأ في 24-8 و ينتهي في 6-9
زين ليش قبل فترة سمعنا أنه قلصو عدد الموظفين ؟؟
هل معناته انه راح يزيد الضغط عليهم بسبب تصفية ملفات العراقيين و إلا بسبب السوريين اللي دخلو جديد على الخط ؟؟

إن شاء الله يكون هذا الموضوع من صالحنا و إن شاء الله يكون بسبب التسريع بهاي الفترة

و هذا اللنك لإعلان طلب التوظيف ....
http://unjoblist.org/vacancy/?269256

الظاهر يريدوهم يعالجون ملفات جماعة بغداد حسب هذا الرابط
http://iom.int/jahia/webdav/shared/shared/mainsite/about_iom/recruitment/SVN_2012_73.pdf

إن شاء الله بيها الخير لجماعة بغداد

تحياتي
Wingo

22
أخواني و أخواتي
لاحظت بالفترة الأخيرة إنتشار اليأس و فقدان الأمل في المنتدى بين الأعضاء اللي متأخر سفرهم، و لهذا حبيت أشاركم بهذا المقال عن حكمة الله عز و جل الخفية في منع بعض الأمور عنا او تأخيرها عن الحدوث و عن أهمية الرضا بما قدره الله علينا حتى نحصل على سعادة الدنيا و الآخرة.
إن شاء الله يعجبكم و يكون موضوع مفيد:


المنع ..... عين العطاء
 أ.سحر المصري

رسالة على الجوال.. لم يستطع حتى أن يواجهني بالخبر خوفاً من ردّة الفعل أو ربما قل خجلاً من عدم استطاعته تأمين ما أرغب به.. تم رفض تأشيرة العمرة! واخترق الخبر مساحة الذهول الشاسعة في كياني فأرداني مشلولة عن الحركة.. أحسست بصفعةٍ تلفّني ما لبثتُ بعدها أن عدتُ إلى وعيي وابتدأت بتفكيرٍ عميق في ماهية هذا المنع.. وفلسفةٍ كنتُ قد قرأتُ عنها كثيراً في حِكم ابن عطاء الله السكندري “ربما أعطاك فمنعك، وربما منعك فأعطاك” ولكني أراني اليوم أقدر على استيعاب تلك الحِكَم الربّانية..
ربما منعك فأعطاك! كيف يكون المنع عطاءاً؟ حين يرغب أحدنا أمراً فيُحرَم منه حينها يقف.. يُعيد حساباته.. ثمّ يكون اللجوء لله جل وعلا أكبر ويتمرّغ هذا الطالب على بابه ويلزم الدعاء ويتقرّب منه جلّ وعلا لعلّه يصيب بعضاً من رحمة وعطاء! ولربما يلتهب من مجرد شعور أن ربّه غير راضٍ عنه.. وتتردّد كلماتٍ نطقها الحبيب عليه الصلاة والسلام هناك وقد لاقى ما لاقاه في الطائف “إن لم يكن بك سخطٌ عليّ فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي.. لك العتبى حتى ترضى“.. فليتك تحلو والحياة مريرةٌ.. وليتك ترضى والأنام غضابُ! وما أروعه من تشميرٍ عن ساعد الجدّ والعودة بصدق وتذلّلٍ إلى الله جلّ في علاه..
وقد أتخيّل أن يريد الإنسان أشياء دنيويّة وهي محض شرٍ له ولقلة ادراكه وانعدام علمه بالغيب يخال أن كل الخير فيها.. فحين لا يحصل عليها تجده أمام سبيلين: إمّا شاكراً وإمّا كفورا.. أمّا أن يريد الإنسان أمراً دينياً وطاعةً يتقرّب بها إلى الله جلّ وعلا فيُمنَع.. فهنا قد يتوقف المرء برهةً ليتأمّل وينقّب عن أسرار توارَت بحجاب الغفلة! قد يكون ظاهر الأمر غريباً وبحاجة إلى تفسير ولكن يجب على المرء أن تتحرّك في دهاليز نفسه خبايا تؤهِّله للوصول إلى السبب الحقيقي وراء هذا المنع.. “بل الإنسانُ على نفسه بصيرة“! ومفتاحُ معرفة سبب المنع: الانفتاح على ما كان من هذا الإنسان في غابر الأيام أو قل: حاضرها!.. فلربما هناك ذنبٌ اقترفه وأصرّ عليه، أو كلمة قالها ولم يلقِ لها بالاً ولكنها مكتوبة عند من لا يغفل ولا ينام، أو موقف قادته فيه شهوة، أو مظلمةٌ عند ضعيف مدّ يداه في غسق الدجى يئنّ من ألم الظلم، أو أبوان بلغا من الكِبَر عتيّا ولم يبرّهما، أو علاقة مشبوهة لم يسعَ لقطعها لله جلّ وعلا، أو ربما.. ترافق هذه الطاعة إمكانية ذنب قد يُقدِم عليه فيحبط العمل.. ومن رحمته به منعه عنها لئلاّ يسقط في غياهب الذنوب فلا يعود للطاعة معنىً ولا قيمة ولا قرار في سجلّ الحسنات! وقد لا يكون شيء من ذلك ولكن الله جلّ وعلا أراد أن يسمع أنيناً ودعاءا ويختبر العبد في ذلك المنع أيكون سخطٌ أم رضا؟!
يقول ابن عطاء الله رحمه الله “متى فتح لك باب الفهم في المنع، عاد المنع عين العطاء” وحين يفهم الإنسانُ لِمَ حُرِم حتى من الطاعة التي قد تصاحِبها معصية يرضخ ويرضى بل ويفرح لأنه يمشي بنور الله.. أليس جلّ وعلا هو من قال في الحديث القدسي: “فإذا أحببته، كنتُ سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها” فكيف يمشي بعدها حتى إلى طاعةٍ قد يرافقها ذنب لا يُرضي الله جلّ في علاه..
أما وقد فقِه العبد على ربه وعلِم أنه لا يكون إلا ما قد كان وأن الله جلّ وعلا لا يقدِّر إلا الخير “وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم” فلا يبقَ على العبد إلا أن يلبس ثوب الرضا ويفتش عن تقصيره ليجبره ويواجه سخطه بسلاح التسليم وحسن التوكل على ربّه.. وحينها فقط يحلو العيش وتسكن النفس وتتحقق السعادة في هذه الحياة الدنيا وتسمو الروح في فضاءات الله الرحبة..
و “متى أطاعك أشهَدَك برّه، ومتى منعك أشهدَك قهره، فهو في كل ذلك متعرّف إليك ومقبل بوجود لطفه عليك” أفلا يكفيك فخراً أنّ ربّك لم يعاملك بذنوبك وعامَلَك بفضله فمنعك لتصحو من سكرة الغفلة وهزّك لتعود إليه ولتعرفه في الشدّة كما في الرخاء؟! أولا يكفيك أنه لم يتركك عابثاً دون اشارات منه تدعوك للإياب؟!
فاسعَ لرضاه.. وتذلّل على بابه واسأله وحده.. فما لك مولىً سواه! وإذا منعك فافهم.. وتربّى!
اللهمّ اهدِ قلوبنا!

---منقول---


أسأل الله تعالى بهذا اليوم الفضيل و بهذا الشهر الفضيل أن يفرج همومنا كلنا و أن يرزقنا الإستقرار و الطمأنينة و السعادة و أن يوفقنا لكل خير...

تحياتي
Wingo منذ 2008

23
 الأخوة الإداريين
السلام عليكم
اكو شغلة بسيطة جدا بس تضحك إنتبهت عليها  ;D
قسم الهجرة و اللاجئين مكتوب بصيغة بيها واوين (أكو واو زيادة)  :
الهجرة و واللاجئين   ;D
بس حبيت أنبهكم
و تقبلو تحياتي و الله يوفقكم و يعينكم على الإدارة الناجحة

24
السلام عليكم
سؤالي إذا المنظمة دزت الأوراق للكفيل على عنوانه و حاولو يتصلون بيه ، بس هو مسافر خارج أمريكا بهذيك الفترة ، شنو اللي راح يصير ؟!
هل ممكن أنه ينلغي موضوع الكفيل و يصير تحويل لغير ولاية حسب نظامهم العشوائي بالتوزيع ؟
و إلا ينتظرون فترة إلى ان يرجع ؟ و شكد الفترة اللي ممكن ينتظروها إلى ان يرد و يروح يوقع الأوراق ؟!

25
السلام عليكم
زوجتي والدتها مريضة و هي صارلها زمان ما شايفتها و هي قلقة عليها جدا و تريد تروح تزور أهلها بالعراق لمدة إسبوعين، انا متردد بصراحة أولاً لأن الوضع بالعراق يقلقني جدا و ثانيا لأن أخاف هذا الموضوع يأثر على سير ملفنا بال IOM ، بس أنا قلق على زوجتي و ما أريد نفسيتها تتعب أكثر.
إحنا من المخضرمين تحولنا من الأمم المتحدة بالأردن إلى IOM عمان بال 2009 و قابلنا محلفين في تلك السنة و بعدها ضلينا بالإنتظار و حاليا بإنتظار الموافقة الأمنية، و بإنتظار مقابلة المحلف لغرض إضافة طفل.
محتاج نصائحكم
شنو رأيكم السفر يأثر لو لا ؟ و أكو فرق إذا راحت وحدها مع الأطفال و أنا صاحب الكيس بقيت في الأردن ؟
 و شنو اللي لازم أسويه قبل ما نروح بهذه الزيارة إذا إضطرينا نروح؟
و تسلمون

26
السلام عليكم جميعاً
أنا ما إخترت كفيل منذ العام 2009 و لحد الآن ، بس هسة قررت أختار ولاية ماساتشيوستس مدينة ويستر القريبة من مدينة بوسطن ، لأن عندي بيها صديق و أخ عزيز و هو نصحني بيها لما إتصلت بيه و هو أيضاً كان لاجئ مثل وضعي قبل 3 سنوات.
مدينة ويستر السكن بيها أرخص من بوسطن حسب معلوماتي المتواضعة
عدكم معلومات عن هذه الولاية و هذه المدينة (ويستر Worcester ) ؟ و عدكم معلومات عن المنظمات هناك ؟
أنا إنكليزيتي جيدة و الحمد لله و هاي الولاية بيها فرص عمل قريبة من إختصاصي نوعا ما و إن شاء الله ناوي ما أعتمد على المنظمات لفترة طويلة، بس أحب أعرف أكثر عن الوضع .
و شنو رأيكم بإختيار كفيل بالوقت الحاضر ، هل سيكون تأثيره سلبي أم إيجابي على وضع الكيس اللي أصلأ نايمة عليه الطابوكة؟
و لكم الشكر

Wingo

27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته على جميع الأحبة

اليوم راح أحكيلكم عن إتصالي بالمنظمة حتى أعرف شنو الجديد اللي صار بخصوص إضافة طفل ثاني إجاني في الأردن بنهاية السنة الماضية و أنا تأخرت و ماضفته على الكيس لأن أولا كنت فاقد الأمل بعد ما نامت الطابوكة على ملفي من ال 2009 و أيضا لأن إصدار الجواز للطفل تأخر كثيرا.
أنا كنت سابقا سائل المنظمة عن طريق الإيميل عن كيفية إضافة الطفل و أجابوني بضرورة إرسال صور عن كل وثائقه إلى المنظمة عبر الإيميل ، و فعلا أرسلت كل المطلوب في إيميل في 17-5 و جاني رد بانهم إستلمو كل الوثائق و أخبروني أنهم سيتصلون بي في حالة وجود حاجة لوثائق أخرى.
و أنا ظليت انتظر و كل يوم أقول راح يتصلون ، بس كنت مشغول جدا بأمور حياتية و دراسية ، المهم اليوم قررت أن أتصل بيهم، و بعد الإتصال جاءت المفاجأة ، الموظف (اللي الشهادة لله كان حباب و محترم و متعاون) أبلغني أنه حصل هناك خربطة و ان الوثائق لم تستلم و أن تاريخ الميلاد للطفل سجل في نهاية هذه السنة 2012 !!! و طلب مني أن أقوم بإرسال صور من الوثائق مرة أخرى عبر الإيميل !!!
المهم أنا صراحة إنزعجت جدأ و صار عندي خيبة أمل أن ألحق أكمل مقابلة المحلفين الخاصة بالطفل أثناء وجودهم لأنهم ما راح يطولون اكثر من منتصف الأسبوع المقبل ، و طبعاً أكيد ملفي راح يتأخر أشهر عديدة على الأقل إن لم يكن سنوات لا سمح الله .
 بس فوضت أمري إلى الله و هو ارحم الراحمين.
و كل تأخيرة و بيها خيرة إن شاء الله ، بعد أكثر من 3 سنوات من الإنتظار الواحد زاد إيمانه أنه وحده الله تعالى هو الذي بيده تفريج همنا و تيسير أمورنا ،  لا موظفين ال IOM , و لا المحلفين الأمريكان قادرين أن يغيروا شيء الله كاتبه لنا.
و إن شاء الله تاليها خير

و بإنتظار خواطركم و نصائحكم و توقعاتكم للمراحل القادمة

تحياتي
Wingo

28
إخواني الأعزاء
اليوم وصلني هذا الرد على الإيميل من الأي او أم  ، بعد ان إستفسرت عن وضع حالتي لأني لحد الآن ما أعرف شنو وضعي من ال 2009 بعد المحلفين و لحد اليوم لأني كنت قيد الدراسة و قبل 4 أيام سويت اول فحص طبين و موقعهم ما ديفتح عندي لأن الياسورد صارت إكسباير.
شنو معنى الرموز ADS ؟
 و عن أي أمنية يحكون ؟؟ الأمنية الأولى لو أمنية ما قبل السفر ؟؟!

و هاي أنا صاير عندي طفل ثاني و لازم أضيفه على الكيس ، الظاهر الموضوع راح تنام عليه الطابوكة مرة ثانية
أنا كنت متفائل بالفحص الطبي بعد سنوات من السكوت و الغموض ، بس هذا الإيميل حسيته رجعني للبداية :(
أفيدونا بمعلوماتكم أفادكم الله و لكم الشكر


JO-######/ Security Checks / ADS-JO‏

  IOM Amman
To Wingo

Dear Mr Wingo,
 
Thank you for your email.
 
A careful review of our records indicates that your case is currently pending U.S. Government security reviews which are required for all refugees prior to departure for the United States.  We are unable to predict when the security checks might be completed, as this process is under the authority of various agencies in the United States and beyond the control of IOM.  When the results are made available to IOM, we will contact you with update accordingly.
 

29
أخوتي و أخواتي الغاليين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية قلبية لكل أحبابي من الأعضاء القدامى و أصدقائي من الأعضاء الجدد

أنا من المخضرمين بهذا المنتدى الرائع ، إبتعدت فترة بسبب ظروف معينة و اللي راح أشرحها .
أنا من جماعة الأردن و صارلي بالأردن أكثر من خمسة سنوات ، من المسجلين بالأمم المتحدة (مفوضية اللاجئين) UNHCR  منذ عام 2008 في عمان، تم تحويلي لمنظمة الهجرة IOM  في بداية عام 2009 أنا و زوجتي و طفلي،  و قابلت المحلفين في شهر 4 و إستلمت النتيجة في شهر 7 و هنا كانت المفاجأة ، نتيجتي كانت قيد الدراسة ، لا رفض و لا موافقة ، السبب لم أعلمه طبعاً ، علمأ أن أسبابي للجوء حقيقية و مقنعة ، و أنا لم أخدم عسكرية لأني كنت طالب جامعي في عام 2003 ، و ليست لي و لا لعائلتي أي إرتباطات سياسية لا قبل 2003 و لا بعد ، و لم أعمل مع الأمريكان.
المهم بقيت في الإنتظار على أمل أن يتصلو بي في وقت قريب، ولكن لم يتصلوا بنا لا لعمل الفحص الطبي و لا لأي سبب أخر ، و أنا كنت أدرس دراسة عليا فإنشغلت بدراستي، و لأن الموضوع أخذ وقت أكثر مما كنت متوقع أصابني الإحباط و قررت أنه ما أشغل تفكيري فيه أبدا و لهذا إبتعدت عن المنتدى و قررت أشغل نفسي بدراستي و حياتي على أمل أن يفرجها ربنا في يوم من الأيام.
أيام و أسابيع الإنتظار تحولت إلى أشهر و سنين ، و أنا تقريبا نسيت موضوع الهجرة  و لكن، قبل أكثر من 6 أشهر إجاني إتصال مفاجئ من ال IOM  يخبروني أنه عندنا إعادة بصمات و تصوير لأن مدتها إنتهت ، أنا طبعاً إستغربت لأن عبالي همة ناسيين موضوعي أو أنه انا مرفوض بس همة بعد ما بلغوني.
على كل حال رحت للمنظمة مع زوجتي و إبني و أخذو منا البصمات ، سألت المحلفة الأمريكية عن سبب التأخير و هي إستغربت،  فتحت ملفي و قرأت المكتوب فيه و قالتلي أنه المحلفة اللي قابلتني كانت تقريبا موافقة بس طلبت تحقيقات أمنية معينة و وعدتني أنه هي راح تتأكد من الموضوع من ترجع لواشنطن العاصمة.
بهاي الفترة زوجتي ولدت طفلي الثاني بحمد الله ، و لإني أصلا فاقد الأمل بموضوع الهجرة لا بلغت المنظمة بالمولود الجديد و لا رحت إلهم.
و مرت الأيام و أنا قربت أنتهي من دراستي و بدأ موضوع المرحلة القادمة يشغل تفكيري ، و اليوم صباحاً إجت المفاجأة ، خابروني الصبح و قالو إلك إنت و زوجتك و إبنك فحص طبي يوم غد في مستشفى الخالدي، بالبداية هاي كانت مفاجأة حلوة، الشكر و الحمد لله ، خاصة و أنه على زماني با2009 كان اللي يسوي فحص طبي معناته نتيجته موافقة و راح يسافر قريباً ، ولو الظاهر الأمور متغيرة بهالأيام حسب ما شفت كاتبين بالمنتدى.
الحمد لله أنه الموضوع تحرك بعد طول توقف و إن شاء الله خير و هاي أتمنى أنه تكون بشارة لكل إخوتي المنتظرين .
 بس أنا هسة عندي قلق من ناحية ما هو المطلوب حتى أضيف طفلي الثاني على ملفنا و شكد الوقت اللي راح ياخذه الموضوع ، و أيضا موضوع وين أروح بأمريكا لأن ما عندي أحد هناك .
أرجو أن يكون موضوعي فيه فائدة و يا ريت اللي يقدر يفيدني في الإجابة عن تساؤلاتي أن ما يقصر بالمعلومات ، مثل ما تعودت من أهلي الطيبين بهذا المنتدى الراقي.

دائماً نقول الخير ما إختاره الله ، لأن رب العالمين ممكن يؤخر شيء معين أو يحرمنا من شيء معين لحكمة إحنا نجهلها ، و هو أعلم بمصلحتنا و بما فيه الخير ، فالحمد لله دائماً.

سلامي و أشواقي و شكري لكل أحبائي اللي كانو يسألون عني بإستمرار .

الله يوفق الجميع للخير و الله ييسر أمور الجميع و يا رب كل من في المنتدى يستقر و يرتاح و يعيش في طمأنينة و راحة بال.

أخوكم
Wingo

30
السلام عليكم
أنا وضعي ما زال قيد الدراسة و منتظر نتيجة المحلفين من زمان و الوضع كما تعلمون صعب جداً.
الحمد لله على كل حال
المهم ، هسة زوجتي ما ظل عدها صبر و نفسيتها تعبت من القلق و الإنتظار و هي بالأصل صارلها فترة طويلة لم تذهب إلى العراق و لم ترى أهلها
حالياً طلبت مني أن أخليها تروح زيارة للعراق لأن والدتها مريضة شوية و هي ما بعد تتحمل أن تبقى بالأردن بدون ما تشوف أمها و أهلها و تطمن عليهم .
أنا هسة محتار و تعبان ، أخليها تروح وحدها مع إبني حتى تطمن على أهلها و بدون ما أروح معاها ، لو امنعها؟
 أنا أعرف أنه الأفضل أنه تبقى في الأردن ، بس الشغلة أنه وضعها النفسي بعد ما يتحمل.
بالمناسبة ، أنا هو الشخص المهدد و أنا الشخص الرئيسي بالموضوع.
يا ريت لو تساعدوني حسب خبرتكم في هذا الموضوع و حسب معلوماتكم المؤكدة هل أنه ذهابها إلى العراق سيكون سبب في إلغاء موضوع اللجوء إلى أمريكا في حال حصولنا على الموافقة؟
هل أنه إذا صار و طلبونا مقابلة محلفين مرة ثانية أو فحص طبي ، هل هذا يعني إذا كانت زوجتي غير موجودة في الأردن أنه راح ننرفض؟

إن شاء الله تقدرون تفيدوني بمعلوماتكم
و جزاكم الله كل خير

تحياتي
wingo
قيد الدراسة في الأردن

32
السلام عليكم إخوتي و أخواتي
من المعلوم ان نهاية السنة المالية الحالية 2009 ستنتهي قريباُ في 30 سبتمبر أيلول (الشهر التاسع)
و على أساس السنة المالية يتم تحديد الميزانية في الولايات المتحدة ، و على أساسها تم تحديد الميزانية اللازمة للاجئين في 2009 و تم تحديد الحد الأدنى من اللاجئين العراقيين المقبولين في هذه السنة وهو (17000 لاجئ).
سؤالي هو:
هل لهذا التاريخ القادم علاقة بالوقت المتبقي للبت في قضايا الإستئناف و الإستثناء و قيد الدراسة و إصدار القرار النهائي في هذه الحالات؟ ؟
هل أن هذا التاريخ ملزم للجهات الأمنية الأمريكية بتصفية المتعلقات من هذه الأمور حسب القوانين و التعليمات الجديدة ، أم أنها غير ملزمة بذلك و ليس لها علاقة بالموضوع؟
و هل له علاقة بإصدار الموافقات الأمنية للمنتظرين ممن حصل على موافقة المحلفين ؟

و شكراً جزيلاً على مشاركاتكم و إجاباتكم مقدماً
و الله يرزق الجميع السفر و الإستقرار و راحة البال و التوفيق للخير و النجاح.
و ألف مبروك لكل من سافر أو سيسافر في هذه السنة المالية 2009

تحياتي
أخوكم Wingo
قيد الدراسة من الأردن

33
السلام عليكم
هل يؤثر الرفض من أمريكا على إمكانية حصول الشخص على فيزا زيارة أو هجرة في المستقبل سواء إلى أمريكا أو غيرها من الدول الغربية ؟؟؟؟
لأن حسب علمي الفورمات الخاصة بالتقديم على الفيزا فيها حقول مخصصة للسؤال عن هذا الموضوع.

و تقبلوا تحياتي
Wingo من الأردن

34
السلام عليكم
سؤالي هو :
كما تعلمون فإن هناك من اللاجئين من إستطاع الحصول على إقامة سنوية في البلد الذي قدم فيه طلب اللجوء (يعني الأردن ، سوريا ، مصر، إلخ) فهل يؤثر هذا على سرعة إجراآت السفر في الIOM  ؟؟؟؟؟
يعني قصدي هل انه الشخص الذي ليس لديه إقامة تتيسر أموره و يسافر أسرع من الذي عنده إقامة ؟؟
لأن أنا صراحة محتار بألغاز الIOM و فكرت و قلت يجوز أنهم يريدون تسريع سفر من ليس لديه إقامة و لهذا يكون هناك إختلاف في سرعة الفحوصات و مواعيد السفر بين شخص و آخر و بين عائلة و أخرى؟
فما هو رأيكم ؟؟؟

تحياتي
Wingo

35
السلام عليكم
أنا أظن أن هذا الموضوع و المقال الملحق سيثير كثير من الجدل ،و أنا أعتذر منكم مقدماً، و لكن لا بد من أن نكون على إطلاع و دراية قبل أن نحكم على الأمور.
و إذا ما أثار هذا الموضوع أي مشاكل فأرجو من الإخوة الإداريين حذفه فوراً و من دون تردد.

أود أن أقول أولاً أن الغاية من المقال الموجود في الرابط هو العلم فقط و لكي ندرك حقيقة الأمور و لا ننجرف في الأحلام الوردية، فليست غايتي أن أثني إخواني و اخواتي اللاجئين عن اللجوء إلى أمريكا أبداً أو أن إثبط العزائم ، فأنا ما زلت أنتظر و أترقب قرار المحلفين و ما زلت أمل و أرجو السفر و الهجرة إلى أمريكا ، على الرغم من أنني كنت أتمنى لو أن الأمم المتحدة قررت إعادة توطيني في دولة أخرى كأستراليا أو كندا، و لكن الخير ما إختاره الله، و الحمد لله دائماً على نعمته و فضله.

غايتي من هذا الموضوع هي أن لا ننخدع بالمظاهر التي تكون خداعة أحياناً و ننظر للأمور على حقيقتها، فعلى الرغم من أن أمريكا دولة كبرى إستطاعت أن تحقق نجاحاً متميزاً نادراً ما تحقق عبر تاريخ البشرية و إستطاعت أن تتفوق في كثير من المجالات ، و كان لها القدرة على مقاومة الصدمات و على النهوض بسرعة بعد كل ضائقة مالية أو عسكرية، و بالرغم من العديد من الحسنات التي تتوفر فيها إلا أنها أيضاً قد أصابها العديد من الأخطاء الكبيرة و السيئات العظيمة و المظالم الشديدة و التي قد تكون سبباً في تراجع قوتها بشكل كبير في المستقبل القريب أو البعيد، و هذه سنة الله عز و جل في الأرض، و هذا ما حدث مع كل الدول العظمى السابقة.

 أما كون الأسواق عامرة و البنايات شاهقة فهذا لا يمنع أن البلاد تتجه نحو الإنحدار ، فقد كانت أسواق العراق عامرة و البنيان يعلو في عراق الثمانينات ، بينما كان البلد يخوض الحرب العراقية-الإيرانية و كان الشباب يقتل في المعارك و الإقتصاد ينحدر إلى الهاوية و الوضع السياسي كما كنتم تعرفون، و النتيجة ما ترونه اليوم.

المقال بعنوان "الإمبراطورية الأمريكية مفلسة"  و هو في صفحتين، و أود ان أقول أن كاتب المقال شخص ذو مصداقية و بعد نظر حسب ما قرأت له سابقاً ، و أترك التعليق لكم.

المقال باللغة الإنكليزية:
http://www.truthdig.com/report/item/20090614_the_american_empire_is_bankrupt/

المقال مترجم للعربية بواسطة Google
http://translate.google.jo/translate?hl=ar&ie=UTF-8&oe=utf-8&u=http://www.truthdig.com/report/item/20090614_the_american_empire_is_bankrupt/&client=firefox-a


و بالمناسبة فإن هناك العديد من المقالات  و الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن نفس الموضوع، و لكني وجدت أن هذا المقال هو الأشمل و الأكثر مصداقية.
و هناك هذا الفديو المبسط لمن يرغب بالإطلاع أكثر : http://www.youtube.com/watch?v=lNS8IY_Td14

و تقبلوا تحياتي
أخوكم
Wingo

36
السلام عليكم و رحمة الله

بالرغم من الوضع الإقتصادي الصعب في الولايات المتحدة الأمريكية فإن هناك مجموعة من المدن الأمريكية إستطاعت تحقيق نمو إقتصادي ملحوظ و نجاحات في مجال الأعمال و توفير فرص العمل ، مما جذب أعداد كبيرة من الأمريكان الذين إنتقلوا إلى هذه المدن من مدن و ولايات أخرى سعياً وراء الحصول على فرص عمل أو مستوى معيشة أفضل.

المدن الأمريكية العشرة الأولى في جذب الأمريكان إليها من أماكن أخرى هي:

1- مدينة رالي ، ولاية نورث كارولاينا.
2- مدينة أوستن ، ولاية تكساس.
3- مدينة شارلوت ، ولاية نورث كارولاينا.
4- مدينة فينيكس ، ولاية أريزونا.
5- مدينة دالاس ، ولاية تكساس.
6- مدينة سان أنتونيو ، ولاية تكساس.
7- مدينة هيوستن ، ولاية تكساس.
8- مدينة نيو أورلينز ، ولاية لويزيانا.
9- مدينة أتلانتا ، ولاية جورجيا.
10- مدينة دينفر ، ولاية كولورادو. ( وهي المدينة الأكثر شعبية بين الأمريكان)


http://realestate.msn.com/article.aspx?cp-documentid=19873357&GT1=35000

http://www.forbes.com/2009/03/30/americans-moving-cities-lifestyle-real-estate-relocating_slide_5.html?thisSpeed=15000


أما من ناحية شعبية المدينة من قبل الأمريكان (الأكثر شعبية و الأقل شعبية في أمريكا)

Top 5 most popular cities

   1. Denver
   2. San Diego
   3. Seattle
   4. Orlando, Fla.
   5. Tampa, Fla.

Top 5 least popular cities

   1. Detroit
   2. Cleveland
   3. Cincinnati
   4. Minneapolis
   5. Kansas City, Mo.

http://realestate.msn.com/article.aspx?cp-documentid=17292982

و تقبلو تحياتي

أخوكم
Wingo

37
السلام عليكم إخوتي و اخواتي
بس حبيت أسألكم و حسب خبرتكم السابقة:
ما هي علامات موافقة (أو رفض) المحلفين قبل ظهور النتيجة و قبل إستلام الظرف ؟؟؟
هل هناك علامات أكيدة ؟؟
و هل صحيح مثلاً أن الفحص الطبي هو علامة أكيدة على موافقة المحلفين ؟؟
و سؤالي الآخر هو هل يمكن الحصول على النتيجة عبر الإتصال بالIOM قبل موعد إستلام الظرف؟؟
شكري و تقديري لجميع المشاركين
و الله يقدم الخير و التوفيق للجميع

تحياتي
اخوكم Wingo

38
السلام عليكم
تحياتي أخواني و اخواتي
بحمد لله أجريت يوم الأثنين الماضي 27-4 مقابلة المحلفين (DHS) في عمان، أشكر الله عز و جل على فضله و كرمه.
أعتذر لكم عن عدم الكتابة سابقاً حيث أنني كنت منهكاً و متعباً جداً ، كما أنني كنت محبط و خائب الأمل بعض الشيء.
كما قد يعلم بعضكم، فإني و عائلتي الصغيرة ، زوجتي و إبني الصغير، قد تم تحويلنا من الUN  و قابلنا المقابلة الأولى في الIOM بتاريخ 22-2 .
تم الإتصال بي من قبل المنظمة قبل موعد المقابلة ب 10 أيام و طلب منا أن نكون متواجدين في موقع المنظمة الجديد في الساعة 7:30 صباحاً في اليوم المذكور.
و لكوننا نسكن في مدينة تبعد عن عمان حوالي 100 كم ، فقد إستيقضنا في الساعة 5 صباحاً ، ثم صلينا الصبح و دعينا الله أن ييسر لنا أمر المقابلة و أن يكتب لنا الخير حيثما يكون، ثم توجهنا إلى محطة الباصات و إستقلينا الباص بإتجاه عمان، وصلنا المنظمة في حدود الساعة 7:40 صباحاً و كان هناك عدد كبير من الناس و خاصة العوائل.
إنتظرنا في غرفة الإنتظار الخارجية، ثم بدأ أحد موظفي المنظمة المسؤولين عن الأمن بقراءة الأسماء التي لديه، و بعد إنتظار مدة من الوقت سمعناه ينادي إسمي، فأغلقنا الهواتف و أمسكنا بالجوازات باليد و دخلنا بعد التفتيش إلى غرفة الإنتظار الرئيسية داخل المنظمة، و قد كانت مليئة بالناس، ما يزيد على 70 شخص بالإضافة إلى الأطفال .
جلسنا في هذه القاعة و القلق قد أتعبنا، بعد فترة قصيرة نادى أحد الموضفين إسمي و إسم زوجتي و طلب منا توقيع أوراق معينة، و هي الأوراق التي تظم المعلومات التي كنا قد ذكرناها سابقاً و التوقيع على أننا ليس لدينا كفيل في أمريكا. ثم عدنا إلى مقاعدنا و مكثنا في إنتظار المجهول.
في حدود الساعة 11 جاءت المترجمة و نادت على إسمي، فذهبت إليها و هي أخبرتني أن الموعد حان للمقابلة، فأخذت زوجتي و إبني الصغير و رافقنا المترجمة، صعدنا بالمصعد إلى الطابق الرابع و رافقناها إلى حيث الغرفة ، فأدخلتنا إلى الغرفة، و كانت المحلفة (محققة DHS ) جالسة وراء حاجز زجاجي، وقد ذهبت المترجمة للجلوس معها.
حييت المحلفة و أخبرتها أنني مستعد للتحدث عن نفسي باللغة الإنكليزية لأن لغتي جيدة جداً بفضل الله،و لكن زوجتي تحتاج للترجمة.
المحلفة كانت عادية، جامدة قليلاً و يبدو عليها انها قليلة الخبرة بعض الشيء و لكنها لم تكن مزعجة او متهجمة في أسئلتها (يعني زينة شي على شي).
فبدأنا المقابلة ، و بدأت المحلفة بالتعريف عن نفسها و عن المترجمة ، و أخبرتنا بأنها سترفع تقريرها عن هذه المقابلة إلى المشرف عليها Supervisor و أخبرتنا أن هذه المقابلة هي التي ستحدد قبول أو رفض طلب لجوئنا و ان النتيجة سنبلغ بها في غضون شهرين، ثم طلبت منا الوقوف و رفع اليد اليمنى لأداء القسم.  ثم طلبت مني الجوازات و أي هويات عراقية تثبت جنسيتنا العراقية، فأعطيتها الجوازات و الهويات و الجنسيات، ثم بدأت تسأل أسئلة شخصية و بعض الأسئلة العامة عني و عن زوجتي، و قد تضايقت بشدة عندما حاولت الإجابة عن زوجتي، حيث أن زوجتي لشدة توترها تتأخر في الإجابة على أسئلة شخصية بسيطة .
بالنسبة لنوعية الأسئلة فأرجو من الجميع الرجوع إلى الموضوع الذي كتبه أخي الغالي عكعك التطوى، وهو قد شمل كافة الأسئلة بشكل رائع جداً ، و قد لا تمر كلها عليكم و لكن من المفيد الإطلاع و تحضير الجواب المناسب، و كم تمنيت لو أن هذا الموضوع نزل قبل أن أذهب للمقابلة، بارك الله في أخي عكعك.

ركزت المحلفة في الأسئلة الشخصية على موضوع حمل السلاح و الإنتماء للحزب و موضوع الخدمة العسكرية.
أنا لم أكن منتمياً للحزب أبداً، كما انني لم أخدم الخدمة الإلزامية لكوني كنت ما أزال طالباً في الجامعة عند السقوط، و هذان شيئان توقعت أن يكونا نوعاً ما في صالح قضيتي، و لكن المشكلة أن المحلفة كانت تشكك بهما، و طلبت مني دفتر الخدمة، وهو الشيء الوحيد الذي لم أجلبه معي إلى الأردن، أو بالأحرى نسيت وجوده أصلاُ منذ العام 2003.
بعد الإنتهاء من الأسئلة الشخصية، قالت المحلفة لزوجتي أن بإمكانها ان تغادر مع إبني حيث أنها ستبدأ في إستجوابي حول القصة، و هكذا بقيت لوحدي انا و المحلفة و  أحيانا المترجمة أيضاً و إن كانت جالسة فقط.
طلبت مني أن أبدأ بسرد القصة من أولها (و هي طويلة) و بدأت في نقاش كل التفاصيل في القصة، و تقارنها بالقصة المكتوبة لديها و هي تقول (انت قلت كذا في مقابلة الUNHCR) و سألت عن كل شيء تقريباً ( و هذه أول العلامات السلبية في مقابلتي) ، وقد حاولت أن أتذكر كل شيء و اخبرها بالصدق لأنني كنت تحت القسم و لم أرد أن أبدأ حياتي الجديدة -إن كتبها الله لنا- بالكذب أو بشهادة الزور.
الأسئلة خلال القصة تختلف حسب القصة و حسب الشخص و طبيعة حياته و عمله، و لكنها تغطي كل شيء تقريباً. غير أنها أحياناً تسأل أسئلة غريبة و غير متوقعة بينما تتجنب أسئلة في صلب الموضوع !!
و بعد الإنتهاء ، سألتني إن كنت أرغب بإضافة شيء، فأخبرتها أنني لا أريد إضافة شيء، فأخبرتني أن بإمكاني المغادرة.
فودعتها و خرجت خارج الغرفة و كانت زوجتي مع إبني في إنتظاري في غرفة إنتظار صغيرة في نفس الطابق، و كان هناك موضف يأخذ الأشخاص الذين قابلو لإجراء أخذ الوزن و الطول و الصورة و البصمات و معلومات الملامح (لون العيون و الشعر و إلخ) ، فذهبنا إلى هذه الغرفة الصغيرة الخاصة بالبصمات، و كان فيها موضفتين أمريكيتين تقومان بإجراء ذلك، و خلال تواجدي هناك رأتني المحلفة نفسها واقفاً فطلبت مني أن إرافقها للمقابلة مرة ثانية حيث أنها كانت لديها بعض الأسئلة الإضافية، و أغلب هذه الأسئلة كانت حول موضوع كنت قد ذكرته بعد سؤال سألتني إياه، و هنا أدركت أنني قمت بخطأ طالما تكلم عنه الإخوة في المنتدى، وهو إياك و ذكر أي شيء بعيد عن السؤال الرئيسي لأن المحلف سيبدأ بسؤالك كل التفاصيل عن هذا الموضوع و هذا يفتح الباب لمزيد من التعقيدات. أرجو الله ان لا يؤثر ذلك على قضيتي.

بعد الإنتهاء من هذه المقابلة التكميلية القصيرة، خرجت لأرافق زوجتي في عمل البصمات، و كانت زوجتي قد أكملت ذلك (للأسف فإن المحجبات يطلب منهن نزع الحجاب أو دفع غطاء الرأس إلى الخلف مع إظهار الشعر الأمامي و الأذنين ،و لهن الحق بطلب عدم وجود الرجال في الغرفة عند التصوير).
عندما بدأت الموضفة بأخذ بصماتي، جاءت المحلفة التي قابلتني و تركت أوراق في غرفة جانبية لها باب يؤدي إلى غرفة البصمات ثم غادرت بعيداً، بعد ذهابها سمعت إمرأة أخرى و رجل من المحققين الأمريكان يتناقشان في قضية معينة، و لكون صوتهما كان عالياً فقد كنت أسمع أغلب الكلام ، و مما سمعته فقد كانت المرأة بشكل خاص تشكك بالقضية و تطرح أمور تدعو للشك و هي تظن أن صاحب القصة يخفي شيئاً بينما كان الرجل مدافعاً بعض الشيء رغم أن صوته كان خافت ، المؤسف هو أن ما سمعته من أمور قليلة خلال أخذ بصماتي هو ما أظن أنه يخص قضيتي أنا !   رغم أنني غير متأكد.
 أرجو الله أن أكون مخطئاً :(
و لكم أن تتصوروا مدى الإحباط و الحزن الذين شعرت بهما .
و هذه كانت العلامة السلبية الثانية و للأسف.
بعد الإنتهاء من البصمات أخذنا الموظف و أنزلنا إلى قاعة الإنتظار الرئيسية في الطابق الأرضي، و كان ذلك في حوالي الساعة الواحدة ظهراً و كنا في حالة شديدة من الإرهاق.
أبقونا مع عوائل أخرى في هذه القاعة، و كانت المقابلات مستمرة في الطابق الرابع، و قد أخبرونا أن ننتظر هناك لأنهم قد يطلبونا للمقابلة مرة أخرى، و هذا ما تمنيته لكوني كنت أرغب بشرح بعض الأمور، مثل تفسير أنني لم أتدرب على العسكرية كوني كنت طالب كلية !! و هي أمور ضننت أنها من البديهيات بالنسبة لهم.
 على كل حال بقينا في هذا الإنتظار الرهيب، و قد أهلكنا التعب ، و كان الله في عون بعض العوائل التي تأخرت مقابلتها إلى حوالي الساعة الرابعة و النصف !!!
تم الإفراج عنا في حدود الساعة 6:15 من دون أن يطلبوني لإجراء مقابلة أخرى، و هكذا إنتهت محنة المقابلة و غادرنا إلى موقع الباصات حيث رجعنا إلى المدينة التي نقيم فيها و وصلنا إلى دارنا في الساعة 8 مساءاً !

موعد إستلام الظرف كما هو مكتوب في الإعلان على الحائط هو في يوم السبت 4-7-2009 يعني بعد أكثر من شهرين إن شاء الله !

أحمد الله و أشكره على فضله و كرمه ، و نسأله تعالى أن يهب لنا من لدنه رحمة و أن يهيء لنا من أمرنا رشداً.

نصائحي لكل الأخوة و الأخوات:

1-عليكم بالهدوء و بالتوكل على الله و الثقة بأن الخير ما إختاره الله. مع الصلاة و الدعاء و تذكر ان كل شيء قد كتبه الله علينا، و نحن ما علينا إلا أن نأخذ بالأسباب و نتوكل على الرزاق.
2-إقرؤا الإسئلة التي طرحها أخي عكعك  في موضوعه   
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=294296.0
3-عليكم بالراحة جيداً قبل يوم المقابلة لأن يوم المقابلة عصيب و متعب.
4-إجلبو معكم شيء لقراءته و تمضية الوقت و بعض السندويشات و الأكلات و الأشربة الخفيفة، و إجلبوا حلويات و ألعاب لأطفالكم.
5-حاولوا أن تجاوبوا على قدر السؤال ، و إبتعدوا عن أي شيء قد يمت بصلة ضعيفة للسؤال.
6- جلب دفتر الخدمة العسكرية و كل المستمسكات المهمة معكم، و هذا شيء ضروري للغاية.
8- و بالتأكيد عليكم بتذكر التواريخ و الأحداث جيداً كما و ردت في كل المقابلات السابقة.
7- سأخبركم به حالما اتذكره :)

من الأمور المفرحة أنه كانت هناك عوائل معنا قادمة لغرض حضور الدورة التثقيفية في نفس يوم مقابلاتنا، و من تلك العوائل كان هناك من قابل المحلفين في نفس اليوم الذي قابت فبه أنا المقابلة الأولى، يعني بين مقابلة المحلفين و الدورة التثقيفية حوالي الشهرين ، نسأل الله لهم الخير و التوفيق.

أسأل الله التوفيق لإخواني عراقي و كرادي و النرجس و لكل الإخوة و الأخوات في كل مكان.
 
أعتذر على الإطالة
و دمتم سالمين

أخوكم
wingo


39
إخواني الأعزاء
بس حبيت أثير تساؤل حول موضوع الفدية لأن كلما أحد الإخوة يقدم نصائح بخصوص مقابلة المحلفين(ضباط الUSCIS) يقول لا تذكر أبداً موضوع الفدية
و كلما أحد الإخوة يتحدث عن الموافقة الأمنية أو عن Security Advisory Opinion يقول أنه الموضوع ممكن يتأخر بسبب الفدية

يعني معقولة كل الناس اللي طلعلها لجوء ما بيها أحد دفع أي فدية في أي مرحلة من مراحل التهديد أو الخطف؟؟
زين إذا على فرض الشخص قرر أنه ما راح يذكرها في مقابلة المحلفين، زين معقولة ما يكون ذاكرها خلال أي مقابلة سابقة، من أول مقابة بال UN إلى أخر مقابلة بالIOM ، زين شلون يغير أقواله بس في مقابلة المحلفين؟
و هل ممكن أنه إذا شخص دفع فدية تحت أي ظرف من الظروف القاهرة فمعناها راح تتأخر أموره و تتأخر الموافقة الأمنية و يتعرض للرفض؟؟
و موضوع الفدية حسب علمي ليس موضوع ينفرد به الأغنياء دون الفقراء.
أرجو أن تشاركون بالمعلومات عسى و لعل أن يجعل الله فيها النفع و الفائدة للجميع.
و بارك الله بالجميع
و الله يفرج الهم عن الجميع

أخوكم
Wingo

40
الحمد و الشكر لله تعالى
بفضل الله الكريم إتصلت بي اليوم 16-4-2009 موظفة من ال IOM عمان و أبلغتني ان موعد مقابلة المحلفين ستكون في يوم 27-4  إن شاء الله.
أرجو الله تعالى أن ييسر المقابلة و ان يجعلها سهلة و نسأله تعالى الخير و التوفيق و ندعوه أن يرزقنا الموافقة و السفر و الإستقرار.
و أسأله عز و جل أن يرزق إخوتي المنتظرين المقابلات و الموافقات.
إخوتي الأعزاء أنا قدمت على الUN من عمان و قابلت المقابلة الثانية في ال IOM بتاريخ 2-3 .
أخوتي في الأردن توقعوا الإتصال بكم من أجل موعد مقابلة المحلفين قريباً.
دعواتكم و صلواتكم لنا جميعاً
ربي يسر المقابلة و ووفق الجميع لكل خير.

تحياتي
أخوكم Wingo

41
 سورية: 12 ألف لاجئ عراقي سيغادرون إلى أوربا وأمريكا هذا العام للتوطين

وكالة آكي الإيطالية للأنباء - الخميس 26 آذار/ مارس 2009

دمشق

قالت مصادر من مفوضية شؤون اللاجئين في سورية أن العام الحالي سيشهد توطين نحو 12 ألف عراقي من المقيمين في سورية في القارتين الأوربية والأمريكية

وأوضحت المصادر أن دولاً أوربية عدة كألمانيا وهولندا والولايات المتحدة وكندا وافقت على توطين لاجئين عراقيين من المقيمين في سورية، وأشارت إلى أن نحو 12 ألف منهم سيحظى بفرصة التوطين في أحد هذه الدول، وأوضحت أن عشرات الآلاف من الملفات يتم دراستها حالياً لتحديد الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لعملية الإقامة والتوطين، وأنهم بدأوا فعلاً بالسفر تباعاً منذ شباط/فبراير الماضي" وفق تعبيرها

وقالت المصادر في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "وافقت ألمانيا على توطين نحو 2500 لاجئ عراقي، ومثلها هولندا، كما وافقت الولايات المتحدة على توطين نحو 5 آلاف، وأضافت "سيخضع بعض اللاجئين لدورات لمساعدتهم على الاندماج في البلدان التي سيتم توطينهم بها، ونأمل أن يندمج هؤلاء بشكل سريع مع مجتمعاتهم الجديدة"، ونفت أن يكون الدين عامل حاسم في الاختيار أو إعطاء الأولوية للتوطين، وقالت "لا يوجد تفضيل لهذه الناحية، وشروط الدول المضيفة لا تتضمن تمييزاً بهذا الشأن" حسب قولها

إلى ذلك أكّدت المصادر أن المفوضية باتت الآن تقدّم المساعدات العينية والغذائية لجميع اللاجئين العراقيين المقيمين في سورية دون استثناء، مرة كل شهرين، كما تقدّم المساعدات المادية (بحدود 100 دولار شهرياً) لعدد كبير منهم ممن تنطبق عليهم الشروط الواجب توفرها لحصولهم على هذه المساعدات المادية، ومنهم الأرامل وكبار السن ومن لا معيل له أو المعاقين

ويشار إلى أن الاتحاد الأوربي وافق في أيلول/سبتمبر الماضي على استقبال عشرة آلاف لاجئ عراقي، معظمهم في سورية والعراق، ووصفت منظمات الإغاثة هذه الخطوة بالإشارة الإنسانية المهمة

وتستضيف سورية بين 1.5 و2 مليون لاجئ عراقي، وتقول سورية أنهم يكلفونها أكثر من 1.6 مليار دولار سنوياً، وتناشد مفوضية اللاجئين والأمم المتحدة والمجتمع الدولي المساهمة في إعانتهم وتأمين أساسيات حياتهم

وحددت الحكومة السورية الفئات المسموح لها بدخول أراضيها من العراقيين بـ15 فئة، وتمنح تأشيرة دخول (فيزا) لمدة شهرين، وبكلفة 50 دولار لكل شخص، وعلى أي عراقي تنتهي إقامته مغادرة البلاد والحصول على فيزا جديدة من السفارات السورية في الخارج

وتقول سورية أن هذا العدد الكبير من اللاجئين العراقيين أرهق الاقتصاد السوري، وأثر سلباً على الحياة الاجتماعية والأمنية، في بلد يعاني أساساً مشاكل اقتصادية وضعفاً في الموارد وارتفاعاً في معدل البطالة


http://www.thisissyria.net/2009/03/26/syriatoday/112.html

42
لغرض رفع الروح المعنوية الهابطة في هذه الأيام
هذا الموقع فيه جدول يبين أعداد اللاجئين العراقيين الواصلين إلى الولايات المتحدة الأمريكية كل سنة و كل شهر, وهو يحدّث كل فترة.
الله يوفق الجميع

http://www.humanrightsfirst.org/asylum/lifeline/pages.asp?country=iq&id=21&misc1=facts_admissions

تحياتي
أخوكم
Wingo

43
السلام عليكم و رحمة الله
أخواني و أخواتي الأعزاء
ألمني اليوم أن أقرأ عن عدة حالات رفض و خاصة في الأردن و سوريا و منهم اخونا الغالي أبو محمد. و منهم أيضاً أحد أصدقائي الأعزاء في الأردن من خارج المنتدى.
فأردت ان أفتح موضوع لغرض الدعم المعنوي و لغرض الفائدة و النصيحة لإخوتنا و أخواتنا الأعزاء الذين كتب الله عليهم أن يكون قرار المحلفين لهم هو الرفض في هذه المرحلة، و هو ليس موضوع للنياحة و البكاء و إنما موضوع نصيحة و فائدة و معلومة نافعة ، كما هو حال منتدانا الغالي.
نسأل الله عز و جل أن يفرج عن إخوتنا و اخواتنا كربتهم و أن يمهد لهم طريق التوفيق و النجاح و الخير.
مع الأسف أنا لا أملك معلومات كثيرة حول هذا الموضوع لكوني ما زلت في بداية الطريق (لم أقابل المحلفين)، و لكن أملي كبير أن يساهم جميع الأخوة ممن لديهم خبرة أو معلومة مفيدة في هذا الموضوع.
و أخص بالذكر الأخوة و الأخوات الذين تعرضوا لمثل موقف الرفض هذا ، ثم حصلو على الموافقة و السفر بعد الإستئناف و بتوفيق من الله عز و جل.
و اقول لأخوتي و أخواتي المرفوضين، أن لا يفقدوا الأمل و أن لا يدعوا لليأس مكاناً في قلوبهم و ان لا يتركوا هذا الخبر يؤثر على حياتهم ، توكلو على الله و إستمروا بالمحاولة و عمل الإستئناف، و التوفيق من رب العالمين. و إنظروا إلى النصف المليان من الكأس، فكل واحد منا يعيش في نعمة عظيمة و إن كان هو غافل عنها، و تذكروا ان حكمة و علم الله تعالى لا يدركهما عقل الإنسان القاصر.
"و لا تقنطوا من رحمة الله"
"و عسى ان تكرهوا شيئاً و يجعل الله فيه خيراً كثيراً"
يا رب يكون التوفيق حليف الجميع
و نسأل الله عز و جل ان يعوض المرفوضين خيراً سواء في أمريكا أو غير أمريكا و نسأله تعالى أن يعينهم على هذا الوقت العصيب و أن يجعل خاتمة هذا الصبر و الإنتظار خير و بركة و سعادة.
 أسأل الله عز و جل أن يكون هذه الموضوع فاتحة خير و نفع لكل الأخوة.
 و لا حياة مع اليأس و لا يأس مع الحياة

أخوكم
Wingo


44
السلام عليكم اخوتي و اخواتي

نزلت قبل فترة موضوع بخصوص تصحيح الخطأ في الأسم الموجود في الجواز نوع G، و اليوم ردت أوضح بعض الأمور ، لعل و عسى يكون فيها فائدة للجميع.

أنا راجعت السفارة العراقية في عمان لغرض تصحيح خطأ إملائي في كتابة إسم إبني باللغة الإنكليزية
التصحيح حالياً لا يتم على الجواز نوع G و لا يتم إعادة كتابة الإسم بالطريقة الصحيحة في أي صفحة من صفحات الجواز ، لأنه و كما أخبروني في القنصلية العراقية في عمان فإن السفارات الأخرى لا تقبل بالتصحيح بهذه الطريقة.

التصحيح حالياً يتم عن طريق كتابة الإسم بالشكل الصحيح في كتاب تأييد (ورقة منفصلة) من القنصلية العراقية و موقع من قبل القنصل العراقي و مختوم بختم القنصلية العراقية (القسم القنصلي من السفارة هو المسؤؤول عن إصدار الجوازات و التأشيرات).

و دمتم بخير

45
السلام عليكم و رحمة الله
تحياتي للجميع و تبريكاتي للأخوة الذين حصلوا على الموافقات و على مواعيد السفر
دعواتنا لهم بالموفقية و النجاح في الحياة الجديدة

اليوم 2-4-2009 أكملت مرور شهر واحد على إجراء المقابلة الثانية في ال IOM في عمان و من دون أن يتم الإتصال بي بخصوص موعد مقابلة المحلفين لحد هذه اللحظة ، أنا محول إعادة توطين من المفوضية في ألأردن إذا تذكرون.
سؤالي هو : ما هو أطول وقت متوقع لموعد مقابلة المحلفين من بعد المقابلة الثانية؟
و هل هناك داعي أن أتصل بال IOM لسؤالهم عن الموعد لو اتوكل على الله و انتظر و بدون وجع راس؟
و هل هناك فائدة من الإتصال بال IOM في مصر ؟؟
و سؤالي الآخر هو هل أن التدقيق الأمني يبدأ منذ التحويل إلى ال IOM أم أنه يبدأ بعد مقابلة المحلفين؟
يعني قصدي بلكي الواحد يستفاد من فترة الإنتظار حتى لا يتأخر بعدين في الحصول على الموافقة الأمنية إذا الله راد ، لأن أني مرة شفت رسم مخطط بياني لعملية إعادة التوطين في كتيب شفته بالإنترنت و كان في الرسم التوضيحي أن عملية التدقيق الأمني في مؤسسات الولايات المتحدة يبدأ قبل مقابلة المحلف.

و جزاكم الله خير على المساعدة بالمعلومات مقدماً .

 أخوكم Wingo

46
السلام عليكم
لاحظت أنه قسم من الإخوة يؤكدون على أهمية عدم ذكر موضوع دفع الفدية إلى الخاطفين أو المهددين خلال المقابلات و خاصة مقابلة المحلفين.
فأنا سؤالي هو هل صحيح أن ذكر ذلك يؤدي إلى الرفض؟
هل حدث ذلك مع ناس تعرفونهم و كيف عرفتم أن هذا هو السبب و ليس سبب أخر؟
لأن موضوع دفع الفدية حدث كثيراً في العراق و تكرر كثيراً
أرجو أن تشاركونا بما تعرفون حول هذا الموضوع
 و لكم جزيل الشكر

47
السلام عليكم إخواني و أخواتي
سيكون هناك مؤتمر لدراسة قضية معاناة اللاجئين العراقيين في كلية قانون واشنطن في الجامعة الأمريكية في العاصمة واشنطن في يوم 17-3-2009 حيث سيكون هناك عدد من المتحدثين و المشاركين في المؤتمر المخصص لمعالجة أزمة اللاجئين العراقيين داخل العراق و في دول الجوار و التسجيل فيه مجاني و عبر اللإنترنت.
أرجو من الأخوة الذين يتواجدون في أماكن قريبة من موقع المؤتمر حضوره لغرض عرضة وجهات نظر اللاجئين العراقيين  و معناتهم و من ثم نقل ما يتوصل إليه المؤتمر من نتائج يمكن أن يكون لها تأثيرات على اللاجئين العراقيين إلى منتدانا الرائع.
 يمكن الأطلاع على التفاصيل في الرابط التالي (ملف PDF):
http://www.wcl.american.edu/humright/center/documents/03.17.09.IraqiRefugeeCrisis.pdf?rd=1
و في هذا الرابط سيتم بث المشاركات بشكل حي على النت :
http://media.wcl.american.edu/Mediasite/Viewer/?peid=d2fe97a2c1ff4023bcf192876fe5ec9c
إن شاء الله تكون نتائج المؤتمر بصالح كل اللاجئين العراقيين داخل و خارج العراق.
و سلامي للجميع

48
السلام عليكم أخواني و أخواتي
النصيحة هذه أنا قرأتها مرات عديدة كمساهمات من بعض الإخوة و الأخوات الأعزاء في هذا المنتدى االرائع
بس حبيت أكررها، و جزاهم الله كل خير على المجهود الرائع
 على ما يبدو لي أنها مهمة
نصيحتي هي أنه بعد ما تخلصون حكي القصة (التهديد أو الخطف أو إلخ) و قبل التوقيع على الورقة التي تشهد بها أن هذه قصتك الحقيقية، إطلب من موظف ال IOM قراءة القصة حتى تتأكد من أنه كتب كل شيء بصورة صحيحة و تتأكد أنه ليس هناك خطأ في طريقة تعبيره أو ربما حتى فهمه لتسلسل الأحداث ,حتى و إن كان الموظف على قدر جيد من إدراك لأوضاع العراقيين و على مقدرة من الكتابة باللغة الإنكليزية ، لأن كلنا بشر و سبحان اللي ما يخطأ .
بس أطلبوها منه بشكل لطيف :)
أعتقد أن هذا الموضوع مهم حتى لا يكون هناك إختلاف بين القصة في المقابلة الثانية و مقابلة المحلفين.
بالمناسبة أني سويت المقابلة الثانية في عمان قبل يوم , و بعد أن طلبت من الموظفة أن تعيد علي قراءة القصة، عادتها علي بسرعة و أني إكتشفت إختلافات و خليتها تصححها.
 إدعولي الله يسر الأمور و أقابل المحلفين في وقت قريب، إن شاء الله.
تمنياتي للجميع بالموفقية و السفر السريع، و قلوبنا و دعواتنا مع إخوتنا بمصر اللي ينتظرون مقابلة المحلفين و كل أخوتنا في كل دول الجوار .
شكري و تقديري للأخوة في أمريكا و أخص بالذكر أبوقمر و ورد و موتوني و زاك وكل أخوتنا هناك (أسف نسيت الأسماء)  على مجهودهم الرائع في إيصال تصور واضح عن الوضع بعد الهجرة.
و تحياتي

Wingo
 

49
سلام لجميع الأخوة و الأخوات
اللي صار كالآتي
إسم أحد أفراد أسرتي بيه خطأ بالإملاء بالإنكليزي (حرف بالإسم الأول -ليس الحرف الأول- و حرفين بإسم الجد بضمنهما أول حرف) و موظف ال IOM  في المقابلة الأولى طلب مني تهجي الإسم بالطريقة الصحيحة التي نرغب أن يكتب بها، و أني أعطيت الإسم بالشكل الصحيح، و تم تسجيل الإسم بالطريقة الصحيحة اللي تختلف عن الجواز شوية.
سؤالي هو :
1- ممكن يسبب هذا مشكلة (في ال IOM)  أو في أمريكا بعد الوصول إن شاء الله بسبب الإختلاف بين الإسم المسجل لديهم و الإسم الذي في الجواز ؟
2- أكو داعي أروح أطلب من السفارة العراقية يكتبون الإسم بالطريقة الصحيحة في إحدى صفحات الجواز؟ و إيمتى لازم أسوي هذا الشي؟ يعني ضروري قبل مقابلة المحلفين مثلاً؟
3- هل الأفضل أنه الواحد يكتب نفس الإملاء مال جواز حتى لو بيه شوية خطأ؟

صار معاكم هذا الشي سابقاً ؟

و لكم جزيل الشكر

50
سؤالي هو ، هل من الممكن أي يعيدوا العراقيين اللاجئين في الولايات المتحدة إلى العراق إذا تحسنت ظروف البلد؟ خاصة إذا كان اللاجئ مازال حاملاً للوايت كارت (أول سنة) و قبل ما يحصل الكرين كارت؟
إذا أحد عنده رابط لموقع يفيدنا بهالموضوع او يفيدنا بخصوص التفاصيل القانونية للوايت كارت ، ياريت يدلنا عليه.
و مشكورين شباب

51
السلام عليكم
شباب أني جديد هنا، فإعذروني إذا سألتكم أسئلة مكررة
بعد مقابلة إعادة التوطين باليو إن ، خابروني قبل يومين ال IOM بعمان و كالولي مقابلتك يالتاريخ الفلاني (بعد حوالي شهر)
و هسة عندي كم سؤال:
أقدر أخلي زوجتي و إبني (عمره 2 سنة) يروحون للعراق للسلام عالأهل خلال هاي الفترة قبل المقابلة؟ و منو لازم أبلغ بمغادرتهم، و كم يوم أخليهم يروحون؟
شنو اللي راح يصير بعد هاي المقابلة؟؟ أني بصراحة ما أعرف شنو المراحل اللي راح نمر بيها
إستمارة طلب اللجوء مالتي راح تنتهي قبل موعد المقابلة، ضروري أجددها؟؟
و ما هي أنواع فرص العمل اللي تنعرض على اللاجئين في أمريكا؟
و لكم الشكر الجزيل ، و إن شاء الله التوفيق للجميع، الطالعين و اللي بعدهم دينتظرون :)

صفحات: [1]
980x120