عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - SANTA MIKAIL

صفحات: [1]
1
اتحاد نسائنا الاشوري  يشارك في اول مؤتمر اوروبي للمراة الاشورية ببروكسيل
بروكسيل – زوعا
شارك اتحاد النساء الاشوري في  اول مؤتمر اوروبي ببروكسيل لمناقشة اوضاع المراة الاشورية في العراق وسوريا .
اذ شهدت احدى قاعات البرلمان الاوربي في العاصمة بروكسيل  الخميس 29 ايلول  مؤتمرا عقده كل من تجمع التحالف  الاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الاوروبي  ( S&D) ومنظمة الشعوب والناس الغير ممثلة ( UNPO) و اتحاد النساء الاشوري  ( AKF) بعنوان ( ضعف وعدم تمكن النساء والاطفال فيمناطق الحروب – مؤتمر النساء الاشوري العام ) .

وتم استعراض اوضاع النساء الاشوريات في مناطق الصراع والحروب في ارضهم التاريخية  كالعراق وسوريا و تركيا ، و تاثير العنف الوحشي والحرب المستمرة والفوضى والتي تدفع الملايين للنزوح وترك كل شيء ، حيث النساء والاطفال هم اكثر شريحة تعاني من العنف والاستغلال الجسدي والاغتصاب والقتل ...
وفيما يخص العراق تم  التطرق للمذابح التي تعرض لها ابناء شعبنا منذ ابادة 1915 مرورا بمذبحة سميل 1933 ،وماتلاها من حروب عبثية للنظام الديكتاتوري في العراق انتهاءا بتغيير النظام في 2003 ، وضعف هيبة الدولة والقانون والتي شجعت الفصائل المسلحة على الانتشار مما دفع ابناء شعبنا لمغادرة العراق ، مرورا باجتياح داعش لمحافظة الموضل وسهل نينوى ومانجم عنه من مأسي لايصدقها العقل ولايقبلها اي دين من مذابح وتهجير وسبي وبيع للنساء في الاسواق وفرض الجزية والقتل ، كما تم استعراض اوضاع نساء شعبنا الكلدوسرياني اشوري في مخيمات النزوح في شمال العراق والظروف القاسية التي يعيشون فيها وانواع الاستغلال التي يتعرضن لها ....
وتم الاشارة الى الجرائم التي ارتكبتها الفصائل المسلحة وقوات البيمشركة الكردية ايضا .

وفيما يخص سوريا تم التطرق لاوضاع نساء شعبنا في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري والمناطق الخاضعة لسيطرة الادارة الذاتية الكردية والانتهاكات التي يتم ممارستها هناك وتعرض النساء الى الاسر والسبي والخطف والقتل .ولم تكن اوضاع نساء شعبنا في تركيا بافضل حالا خاصة في الصراع بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني ( PKK).
زتمت الاشارة الى  المسؤؤولية المضاعفة الملقاة على عاتق نساء شعبنا اضافة الى النروح والتشرد اذ يقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على العائلة وتامين احتياجاتها .
واختتم المؤتمر اعماله ب المطالبة ب
- مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان حقوق وحماية الاشوريين في العراق وسوريا واماكن اخرى ، والذين بالرغم من القرارات المتنوعة لازال يعاني من انتهاك القانون الدولي لحقوق الانسان كالتمييز والنزوح والاعدامات الغير قانونية واستغلال بشع .وامكانية تحقيق ذلك من خلال مشاريع وخطط لحماية ومراقبة حالة النساء الاشوريات في مناطق الحروب .
-   المطالبة بمساعدة ودعم البرلمانات الاوروبيية للضغط على المؤسسات والمنظمات التابعة للامم المتحدة للتاكد من اتخاذ  الخطوات والتدابير المناسبة على ارض الواقع .
-   الدعوة بالحماية الدولية للغة الاشورية والارث الحضاري ومنع الصراع الوحشي من محو الاشوريين وتاريخهم العريق .
-   التاكيد لى عدم امكانية تحقيق السلام دون اتخاذ الخطوات الفعلية .


وشارك في المؤتمر ، البرلمانية الاوروبيية عن S& D  كاتي بيري ، يوهانا كرين من( UNPO) ، سونيا أحو من اتحاد النساء الاشوري في السويد ،عطية خمري رئيسة حركة النساء في هولندا ( PvdA)  ، سانتا ميخائيل من اتحاد النساء الاشوري في العراق ، نورما زيتو من اتحاد النساء الاشوري – المنظمة الاثورية الديمقراطية ، فابرونيا اقوي من المركز الثقافي السرياني في مديات – تركيا وعدد من الناشطات الاشوريات والمهتمين بحقوق النساء .




2
لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء

قداس لكنيسة المشرق الاشورية في بانو البلجيكية


تتشرف رعية مارسركيس ومارباكوس لكنيسة المشرق الاشورية  - بلجيكا بدعوتكم لحضور قداس لمناسبة انتقال السيدة مريم العذراء في 15 أب ، في كنيسة الرسالة - سيدتنا في بانو (chapelle du message-Notre-Dame de Banneux   ) في مقاطعة بانو التابع لمحافظة لييج ، شرق العاصمة البلجيكية بروكسيل ، وسيقيم القداس الخوري الاسقف اسطفانوس يلدا ، في تمام الساعه العاشرة صباحا .
العنوان :
La chapelle ST francais
Rue de l’esplaneux 57,4141 Banneaux
للمزيد من المعلومات يمكن الاتصال ب خانو كانون -  0032486228663

3
في الذكرى المئوية لسيفو حفل فني لكورال مار افرام في بروكسيل

بروكسيل -  عنكاوة كوم
لمناسبة الذكرى المئوية لابادة سيفو 1915 ، شهدت العاصمة البلجيكية بروكسيل ، حفلا فنيا احياه  كورال مار أفرام بقيادة المايسترو د . ابراهم لحدو ، تخلله معزوفات موسيقية واناشيد قومية .
وابتدء الحفل الذي نظمه كل من المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا ) – اوروبا مع المعهد الاشوري البلجيكي ، في كنيسة القديسة كاترين في بروكسيل ، السبت ، تحت شعار (ابادة الشعب الاشوري مستمرة )، بالقاء كل من الاب بول مسؤول كنيسة سانت كاترين ، البروفسور لوكانونوه رئيس مؤسسة التضامن مع الشرق (solidarité Orient ) الفرنسية ، والمستشرقة بعلم الاشوريات سنثيا جان عن المعهد الاشوري البلجيكي ،  لكلمات استعرضو فيها المآسي التي حلت بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الابادة (سيفو ) التي ارتكبها الاتراك عام 1915 بحق شعبنا والارمن واليونان البونتيك والتي تستمر لليوم .
وفي كلمة المنظمة الاثورية الديمقراطية ، قال نائب مسؤول مطكستا لفرع اوروبا  عيسى حنا " وصل الاضطهاد والإبادة الجماعية والتهجير ذروتهم في القرن العشرين وهي مستمرة لهذا القرن ، فمن مذابح بدرخان و قومة حلب الى سيفو  1915 والتي سقط فيها سقط  750 الف اشوري  ضحية لجرائم الإبادة الجماعية الانتقائية التي ارتكبها القادة العسكريين الاتراك مع العشائر الكردية... حتى يومنا هذا ترفض تركيا بشدة الاعتراف بهذه الإبادة الجماعية... هذه الإبادة الجماعية هجوم ضد البشرية جمعاء ، ولذا فإننا نطالب الاعتراف بها ك( إبادة جماعية) و باستخدام المصطلح الصحيح عند الإشارة إليها ونحن نطالب ايضا بإدانتها من قبل جميع الأشخاص الذين لا يريدون أن يضعوا أنفسهم - عن طيب خاطر أو عن طريق الإهمال - خارج منظومة القيم الإنسانية".
وتابع عيسى حنا " هذا التطهير العرقي لا يزال قائما إلى يومنا هذا من خلال احتجاز الرهائن والاغتصاب وتدمير الثقافة والتراث الآشوريين والطرد والأسلمة القسرية والتكريد والتتريك والتعريب... فمرورا بمذبحة سميل 1933 الى اليوم ونحن نشهد  إبادة جماعية أخرى ضد المسيحيين في الشرق الأوسط والتي  ترتكبها الدولة الإسلامية (IS) ، حيث في منتصف عام 2014 تم طرد جميع الآشوريين من منازلهم في الموصل وسهل نينوى في العراق، ونفس الامر تكرر عام 2015 في الخابور بسوريا. حيث تم شن هجمات على المدن والقرى الآشورية  بهدف القضاء على السكان المسيحيين".
وطالب المسؤول في مطكستا  ب " فعل كل ما هو ممكن لمنع انقراض المسيحيين في هذه المنطقة، لان ذلك لن  يكون فقط خسارة كبيرة لمنطقة وشعوب  الشرق الأوسط ، بل ستكون له عواقب وخيمة على المسيحية ككل " واضاف " ندعو مرة أخرى  أعضاء الكنيسة والمجتمع والسياسة لاظهار التضامن مع المسيحيين المضطهدين في سوريا والعراق وتوفير الدعم المعنوي والاقتصادي والمالي لهم ".
واختتم الحفل  بعزف وغناء  لكورال مارافرام ل12 من الاناشيد تراثية وعدد من المقطوعات الموسيقية  ، منها (سيفو ،آخ تاكوره ، بيث نهرين اتريلي وغيرها).
وحضر الحفل عدد من ممثلي مؤسسات شعبنا في بلجيكا واوروبا وعدد من السياسيين والمسؤوليين البلجيكيين والاوروبيين ، ومؤسسة الناطقين بالفرنسية ببروكسيل ورجال دين منهم مطران من الكنيسة السريانية الارثودوكسية حزائيل صومي وممثل عن لجنة كنيسة المشرق الاشورية ببلجيكا وغيرهم .

4
البرلماني صليوا من بروكسيل للاوربيين : هناك داعش خارج الحكومة و افكار داعشية تعشعش في رؤوس من يسنون القوانيين
بروكسيل – عنكاوا كوم
قال البرلماني جوزيف صليوا عن المكون الكلداني السرياني الاشوري ، ان هناك داعش خارج مراكز الحكومة وافكار داعشية تعشعش في رؤوس من يسنون القوانيين في اشارة للفقرة 26 من قانون البطاقة الوطنية الموحدة والتي ترفضها المكونات العراقية الغير مسلمة ، مشيرا الى الاستيلاء على ممتلكات المسيحيين في بغداد والتجاوز على ممتلكات شعبنا في اقليم كردستان.
وفي جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها عقدتها بعثة الاتحاد الاوروبي للعلاقات مع العراق ، الخميس ، باحدى مباني البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، بحضور رئيسها ديفيد كامبيلا ، والوفد البرلماني العراقي برئاسة د . ظافر العاني ،والسفير العراقي ببلجيكا د. جواد الهنداوي ،  قال صليوا " الشعب الكلداني السرياني الاشوري حفيد حضارة مابين النهرين ، اليوم مابين النهرين تكاد تخلو من شعبا اصيل بسبب صراعات ونزاعات ليس طرفا فيها بل هو ضحية لها ، اضافة الى بطش الارهاب ومعاناته من التهميش "، وتابع " كما يتعرض تراثنا وتاريخنا الى التدمير من قبل داعش والتزوير من قبل اطراف حكومية ، هناك داعش خارج مراكز الحكومة وهناك افكار داعشية تعشعش في رؤوس من يسنون القوانيين ونحن في عام 2015". مشيرا الى رفض المكونات الغير المسلمة  من مسيحيين  وصابئة وايزيديين وغيرهم (للفقرة 26 من قانون البطاقة الموحدة ) والتي تنص على تغيير ديانة الاطفال القاصرين الى الاسلام اذا اسلم احد الابوين  ، واضاف "حصلنا على وعود بالتغيير... اذا بقت الفقرة كما هي فانا ساسميها البطاقة الشوفينية المفرقة ".
 واضاف البرلماني صليوا عن قائمة الوركاء  "الشعب الكلداني السرياني الاشوري المسيحي والشعب الارمني يعانيان من داعش والنزوح والتغيير الديموغرافي الذي تتعرض له اراضينا التاريخية ".  منتقدا تسميتنا بالاقليات بالقول "لانقبل ان نسمى بالاقليات بل بمكون اصيل ، العطاء ليس بالاكثرية او الاقلية ...".
وطالب صليوا الاوروبيين ب "عدم تشجيع هجرة ابناء شعبنا ومساعدتهم على البقاء في الوطن من خلال الضغط على الحكومة للحصول على حقوقه ليس على الورق فقط "، وتابع " على الاوروبيين ان يعو ان افراغ المنطقة من مكون اصيل سيكون كارثة على المنطقة ، وأود ان أُعلم الاتحاد الاوروبي بان هناك اطراف باسم الاحزاب والمسؤوليين يستولون على املاك المسيحيين في بغداد وباقي المناطق كما ان هناك تجاوز على اراضينا التاريخية في اقليم كردستان العراق ، نطالب برفع على التجاوزات ".
وضم الوفد البرلماني العراقي  النواب الاء طالباني ، محمد ريكان الحلبوسي ، ارشد الصالحي ، رزاق الحيدري ، وحضر الجلسة عدد من النواب الاوروبيين ومسؤوليين اممين  ، عدد من ممثلي المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية باوضاع حقوق الانسان والمهجرين والنازحين ، عدد من ممثلي الاحزاب العراقية التركمانية والكردية،  ومسؤولين عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وهم كامل زومايا (المانيا ) وسمير جودو ( بلجيكا ) ، لمناقشة اوضاع العراق ومحاربة الدولة الاسلامية (داعش ) والاصلاحات الحكومية والتشريعات الدستورية.


5
السفير العراقي ببلجيكا يرد على تصريحات مسؤول اوروبي واخر كردي

السفير الهنداوي لبرلماني اوروبي : منظمة مجاهدي ليست مشكلة العراق ومعلوماتك خاطئة حول المالكي وهناك حشد شعبي وليس مليشيات .
السفير الهنداوي للناطق باسم برلمان كردستان : التقسيم ليس وارد لا في ذهن العراقيين ولا اروقة السياسة الدولية .
عنكاوا كوم – بروكسيل  –  سانتا ميخائيل
شدد السفير العراقي بالمملكة البلجيكية د. جواد الهنداوي ، على ان تقسيم العراق ليس وارد لا في ذهن العراقيين ولا اروقة السياسة الدولية ، مشيرا الى انه لاتوجد مليشيات في العراق بل " حشد شعبي " باجماع المؤسسات الاوروبيية والدولية ، داعيا الى بحث كيفية دعم العملية السياسية في العراق والتي تواجه مشكلات وتحديات وصعوبات.
وقد شهدت جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها عقدتها بعثة الاتحاد الاوروبي للعلاقات مع العراق ، الخميس ، باحدى مباني البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، بحضور رئيسها ديفيد كامبيلا ، والوفد البرلماني العراقي برئاسة د . ظافر العاني، لمناقشة اوضاع العراق ومحاربة الدولة الاسلامية (داعش ) والاصلاحات الحكومية والتشريعات الدستورية ، شهدت الجلسة سجال ومناقشات حادة عقب تصريحات لمسؤول لجنة العلاقات الاتحاد الاوروبي مع العراق واخرى للناطق باسم برلمان اقليم كردستان حول حركة مجاهدي خلق والمليشيات والفساد والمالكي، وهو مااثار انتقاد النواب العراقيين ونواب اوروبيين .
ورد السفير الهنداوي على تصريحات ستراوس ستيفنسن في الجلسة بالقول " حركة مجاهدي خلق ليست مشكلتنا بل هي مشكلة المجتمع الدولي ، واتسائل هنا لما الدول الاوروبيية لاتستقبل هولاء الذين يسكنون في العراق ويتعرضون الى والى والخ حسب قول السيد ستيفنسن ، هذه ليست مشكلة العراق بل مشكلة المجتمع الدولي التي ازيحت وثُقل بها العراق ".
وكان ستيفنسن في كلمته التي سبقت كلمة السفير العراقي ، قد قال " يتعرض مخيم اشرف (مجاهدي خلق ايران ) لهجمات متكررة وقصف وبتواطىء مع الحكومة العراقية وهم يتعرضون لحصار ومعاناة ..."
وحمل ستيفنسن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مسؤولية مايجري في العراق بسبب "سياسته الطائفية " قائلا " الحرب التي اشتعلت في العراق كان لايمكن تجنبها ...كنت قد نبهت الى ان التفويض الثاني لنوري المالكي والذي تمسكت به ايران وعد كارثة على العراق لكونه دمية بيد الايرانيين وشجع المليشيات التابعة لايران على ممارسة سياسة طائفية وقتل جماعي للسنة "، واضاف ستيفنسن المسؤول السابق للجنة العلاقات الاوروبيية مع العراق " تقرير لجنة تحقيقة يشير الى ان المالكي اختلس 500 مليون دولار للفترة مابين 2006-2012 ، وهذا فساد على مستوى محترف حيث العراق يعد من اكثر فسادا بالمنطقة ، لما لايتم توقيف المالكي ومحاكمته ؟. اطالب العراقيين بالاطاحة بصالح الفياض والتخلص من التاثير الايراني". وتابع قائلا " المليشيات الشيعية تقوم بجرائم اشنع من الجرائم التي تقوم بها داعش "، مشيرا الى تعرضه " لمحاولات اغتيال من قبل النظام الملالي في ايران ومساعدي المالكي ".
وتابع السفير العراقي في الرد على تصريحات ستيفنسن بما يتعلق بالمالكي قائلا " السيد ستيفنسن تكلم عن تاريخ واورد معلومات وشواهد وامثلة خاطئة ، السيد المالكي كان رئيس حكومة لدورتين وكان مدعوم جدا من المجتمع الدولي ومؤسسات الاتحاد الاوروبي وجاء بعملية ديمقراطية ، اعتقد هو شخصية سياسية من بين الشخصيات السياسية النادرة التي حصلت على التصويت بالاغلبية ، المعلومات التي ذكرها السيد ستيفنسن غير صحيحية ".
وفيما يخص التصريحات المشتركة لستيفنسن والناطق باسم برلمان اقليم كردستان حول " المليشيات الشيعية والجرائم التي تركتبها " ،  قال السفير الهنداوي " في العراق يوجد الحشد الشعبي وتم تبني هذا المصطلح والذي يستخدم حاليا بشكل رسمي من قبل المؤسسات الرسمية الاوروبيية والدولية ، ليس هناك مليشيات سائبة كما كان في 2005 ، 2006 ، 2007 ، حاليا هناك تنظيم للجيش العراقي وتحت امرة القوات العراقية المسلحة ".
وكان الناطق باسم برلمان اقليم كردستان يوسف محمود صديق وفي كلمته في ذات الجلسة ، قد صرح بالقول " العلاقة الغير صحيحة بين المؤسسة العسكرية والمؤسسات المدنية والحزبية احد اهم مشاكل العراق منذ تاسيسه ...هذه الاشكالية عبرت عن نفسها عقب سقوط نظام صدام عندما فشل الجيش العراقي في الدفاع عن العراقيين في الموصل بوجه مايسمى بالدولة الاسلامية او داعش ، لكن الحال الاسوء هو وجود مليشيات حزبية في العراق وهو احد العراقيل امام بناء جيش وطني مهني قوي وموحد يكون ضامنا وسندا لسيادة العراق ، توجد ولاءات طائفية تنخر في جسم الدولة وهناك الفساد ".
كما طرح صديق فكرة "التقسيم " اكثر من مرة ك" حل لوقف نزيف الدم العراق ".
وردا على مايتعلق بالجيش العراقي ، قال السفير الهنداوي " الجيش العراقي في الموصل ودون الدخول في تفصيلات لانه لم يحدث قتال فيها ليس هو فقط من تخلى عن الموصل فاربيل تم تهديدها وسنجار تم احتلالها ، بعبارة اخرى الداء الداعشي لم يتناول فقط الجيش العراقي او المكون الشيعي بل تناول المكون السني والكردي وكل الطوائف والقوميات ".
اما فيما يخص "التقسيم " فقال الهنداوي  ، " العملية السياسة في العراق تسير بشراكة مع كل القوميات والطوائف وليس فقط من قبل الشيعة بل هناك السنة والكرد والذين يتمتعون بالفيدرالية واكثر منها ، المجتمع الدولي بمؤسساته الرسمية ومنظماته المدنية وباحزابه واداته السياسية يجمع على ان العملية السياسية في العراق تشير ضمن اطار وحدودي للعراق ، الكلام عن التقسسيم ليس واراد ، العراقيون جميعا يرفضون الحديث عن مسالة تقسيم العراق ...تقسيم العراق ليس وارد في ذهن العراقيين لا بل ليس واردا في اروقة السياسة الدولية كما تعلمون ".
ودعا  السفير العراقي في ختام كلمته الى " تناول كيفية دعم العملية السياسية في العراق والتي تواجه تحديات وصعوبات ومشاكل من اجل المضي قدما للنظام السياسي للدولة العراقية ".
يذكر ان البرلمانية الاوروبيية أنا كوميش ، اعترضت ايضا على تواجد ستيفنسن في الجلسة وتصريحاته ، وقالت " اريد ان يتم التسجيل في محضر الجلسة الى انني اعترضت على وجود السيد ستيفنسن في الجلسة لكونه ليس محل ثقة من قبل العراقيين ولا علاقة له الان بلجنة العلاقات مع العراق". كما وتابعت متسائلة "لما يتم الحديث عن الدور الايراني  في العراق ولايتم الحديث عن الدور التركي والسعودي والقطري في العراق ودعم داعش ".
وضم الوفد البرلماني العراقي  النواب الاء طالباني ، جوزيف صليوا ، محمد ريكان الحلبوسي ، ارشد الصالحي ،  رزاق الحيدري، وحضر الجلسة عدد من النواب الاوروبيين ومسؤوليين اممين  ، عدد من ممثلي المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية باوضاع حقوق الانسان والمهجرين والنازحين ، عدد من ممثلي الاحزاب العراقية التركمانية والكردية،  ومسؤولين عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وهم كامل زومايا (المانيا ) وسمير جودو ( بلجيكا ) .

 



6
الجبوري يدعو من بروكسيل لمؤتمر دولي لمناقشة اوضاع الاقليات

عنكاوا كوم – بروكسيل – سانتا ميخائيل

دعا رئيس البرلمان الاوربي د. سليم الجبوري ، الى عقد مؤتمر دولي تحت رعاية الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي لمناقشة حقوق الاقليات ووضع آليات الزامية لتنفيذها على جميع الدول ، داعيا الى حوار دولي لحل ازمة النازحين والمهجرين والمهاجرين .
وفي جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها بعثة الاتحاد الاوروبي للعلاقات مع العراق ، الخميس ، باحدى مباني البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، بحضور رئيسها ديفيد كامبيلا ، والوفد البرلماني العراقي برئاسة د . ظافر العاني ، السفير العراقي ببلجيكا د. جواد الهنداوي .
وقال العاني عند القاءه كلمة رئيس مجلس النواب العراقي د. سليم الجبوري "  بحكم تجربتنا الناشئة لانزال نواجه بعض المصاعب ومنها مشاكل الاقليات الدينية والاثنية التي باتت تؤرق الضمير الانساني ولعل ماتعرض له الاشقاء المسيحييون والايزيديون وغيرهم انما هو امر معلوم لديكم ، واننا رغم محاولاتنا الجادة على تقنيين اوضاعها وامنها وسلامها وممارسة طقوسها وعبادتها وثقافتها على نحو حر وفق للدستور العراقي ، الا اننا مازلنا نجد ان تلك الاقليات لاتزال تتعرض لامتهان كرامتها وحريتها من قبل اصحاب الافكار الشمولية الظلماء والايدولوجيات المتعصبة المقيتة ، وحيث ان هذه الظاهرة لم يقتصر ظهورها على العراق فقط بل تعدد ظهورها في اكثر من بلد في المنطقة وتفاقمها يحثنا على تحمل مسؤولياتنا الانسانية والدعوة الى مؤتمر دولي تحت رعاية الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي يناقش حقوق تلك الاقليات ويضع آليات الزامية لتنفيذها على جميع الدول ".
واضاف "ان ازمة النازحين والمهجرين من ديارهم قد بلغت مستويات كارثية وبلغت بمستويات مماثلة حالات المهاجرين من بلداننا نحو اوروبا ...وفواجع الغرق في البحر اشدها تعبيرا واسباب عديدة كانت وراء هذه الازمة الانسانية منها اسباب داخلية واخرى خارجية ...الامر الذي يدعونا ايضا للاسراع بعقد حوار دولي بين الشمال والجنوب لفحص الظاهرتين ومعالجة اسبابهما والتصدي بمعالجات رصينة ..."
ودعا الجبوري في رسالته الاوروبين الى دعم العراق في حربه ضد الارهاب وداعش ولتجاوز ازماته الداخلية ، بقوله " ان الازمات التي عصفت بشعبنا تركت ندوبا في تكونيه النفسي والاجتماعي وان معالجة تلك الندوب تستدعي تعاونا شاملا وبرامج خاصة متقدمة تساهم خبرة الاصدقاء الاوروبيين في تعضيدها ، اول هذه الندوب واشدها ايلاما هي ظاهرة الارهاب المتوحش العابر للاوطان والقارات والذي حذرنا من انتشاره من قبل ، ونعيد اليوم القول بان هذا الارهاب لايستهدف شعبا بعينه ولا وطنا ولا دولة بعينها ولا نظاما سياسيا بل يستهدف المكون الانساني برمته حيثما عبر عن معانيه الكبرى ...ان شعبنا اليوم وهو يواجه هجمة ارهابية ضارية لم تتورع عن استخدام ابشع الوسائل الوحشية في قتل الانسان واستعبادة والمتاجرة به ...يستشعر حاجة اكيدة لدعمكم له للقضاء على هذه آلافة الكونية ، يهمني ان اؤكد لكم ان لم يتم القضاء عليها في جحر نشؤها في العراق وبلدان المنطقة فان خطرها لايفتأ يطرق الابواب الداخلية ليس لاوروبا فقط بل لكل الدول والقارات،  ومثلما يتطلع شعبنا الى هذا على نحو عاجل ، فانه يتطلع الى اسهام اوروبي في حل مشاكل المنطقة التي وجد فيها الارهاب مناخات مثالية لنموه وانتشاره ، سواء كانت مشكلات في داخل كل دولة من دول المنطقة او بين بعض الدول ذلك ان حل تلك المشكلات يمثل مدخلا اساسيا لدحر الارهاب واجتثاث مناخاته وحواضنه ".
يذكر ان الوفد البرلماني العراقي وصل بروكسيل الثلاثاء الماضي في زيارة رسمية للقاء مسؤوليين اوروبيين ومناقشة اوضاع العراق ومحاربة الدولة الاسلامية (داعش ) والاصلاحات الحكومية والتشريعات الدستورية ، وضم الوفد كل من النواب : الاء طالباني ، جوزيف صليوا ، محمد ريكان الحلبوسي ، ارشد الصالحي .
وحضر الجلسة الى جانب النواب الاوروبيين ، عدد من ممثلي المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية باوضاع حقوق الانسان والمهجرين والنازحين ، عدد من ممثلي الاحزاب العراقية التركمانية والكردية،  ومسؤولين عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وهم كامل زومايا (المانيا ) وسمير جودو ( بلجيكا ).

7

ممثل للشبك من بروكسيل ينتقد الصمت الحكومي والدولي مما يجري لهم ويطالب بتوفير اللجوء الانساني لهم
عنكاوا كوم – بروكسيل – سانتا ميخائيل
اتفق ممثل الشبك مع ممثلي الاقليات الدينية الاخرى بطلب توفير الحماية الدولية للاقليات ، منتقدا  ماوصفه ب" الصمت الحكومي والدولي " مما يجري للشبك والتعامل بازدواجية معهم ، مشيرا لمشكلة الشبك القومية والطائفية لكونهم شيعة وليس عربا ولا كرد ، مطالبا الاتحا د الاوروبي بتوفير اللجوء الانساني لهم .
وقال يوسف محرم من تجمع الشبك الديمقراطي في اوروبا ، في مؤتمر ل ( حقوق الانسان والاقليات الدينية في العراق ) ، نظمه البرلماني الاوروبي جوزيف ويدنهولزر من كتلة ( S& D ) ، الثلاثاء 30 حزيران ، ببروكسيل، وحضره السفير العراقي ببلجيكا د. جواد الهنداوي والبرلماني يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا ) ، ضياء بطرس رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان،
قال في كلمته خلال الفقرة المخصصة لمناقشة اوضاع الشبك " يعود وجود الشبك في العراق الى 650 سنة ، يتواجدون في 63 قرية في سهل نينوى و 8 احياء داخل الموصل بالساحل الايسر... بدا مسلسل قتل الشبك عقب احداث تفجير المراقد المقدسة في سامراء 2006 ، حيث تم تهجيرهم من الموصل وتفجير منازلهم وتعرضو للتهديد والخطف ودفع الجزية ، تم قتل 1400 شبكي في الموصل وسط من قبل الحكومة المركزية والمحلية وتعتيم اعلامي  اضافة لتهجير 800 عائلة ...".
وتابع يوسف قائلا " عقب 10 حزيران الماضي وعقب سقوط الموصل سيطر تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) على 9 قرى للشبك تقع على حدود بلدية الموصل وقامو باعمال ارهابية من قتل وخطف وذبح ...وعقب انسحاب البيشمركة من قرى سهل نينوى وسيطرة داعش عليها قامو بتهجير كل الاقليات وبينهم الشبك اذ هجر 350 الف شبكي وقامو بخطف 300 شاب شبكي موجودين الان في سجن بادوش ، كما قام داعش بتفجير كل المقامات الدينية والمواقع الاثرية الخاصة بالشبك...".
وانتقد يوسف تقصير الحكومة المركزية ووزارة حقوق الانسان والمجتمع الدولي تجاههم وتعاملهم مع اشلبك ب " بازدواجية " واضاف "  لم يكن هناك اهتمام للحكومة المركزية باقلية الشبك ولم توفر لهم الحماية ، حتى وزارة حقوق الانسان لم تقم برصد الخروقات ضد الشبك وارسالها للمنظمات المعنية بحقوق الانسان ، وهناك تقصير ايضا من  الاتحاد الاوروبي ومنظمات الامم المتحدة والجهات الدولية في رصد الانتهاكات ضد الشبك ". مشيرا لوجود مشكلة "الانتماء الطائفي والقومي للشبك " بقوله لدينا مشكلة الانتماء الطائفي لاننا شيعة ولسنا عربا ، ولدينا مشكلة القومية ومشكلة مع الاكراد اذلين يحاولون فرض قوميتهم علينا ".
وطالب ممثل الشبك الاتحاد الارووبي بتوفير اللجوء الانساني للشبك وقال " هجرة الشبك بدات وهناك عوائل تتعرض للمخاطر على يد تجار البشر وعليه نطالب الاتحاد الاوروبي بالوقوف الى جانب الشبك وتوفير اللجوء الانساني لهم ، اقلية الشبك تتجه انظارها للمجتمع الدولي وبالاخص  الاتحاد الاوروبي ليتم انقاذهم من الانقراض المجتمعي ...وتوفير الحماية الدولية لمناطقهم والضغط على الحكومة العراقية من اجل رعايتهم وتوجيه المنظمات الدولية من اجل لاغاثتهم ".
وحول الانتقادات التي وجهت للشبك بكونهم اداة في التغيير الديموغرافي في سهل نينوى باموال " ايرانية وخليجية " ، اجاب يوسف " لاعلاقة للشبك بالتغيير الديموغراقي ، ولاعلاقة دبلومساية بينهم وبين ايران ، صحيح توجد احزاب اسلامية شيعية في سهل نينوى وهذا امر عادي في ظل الديمقراطية ".
وتم في المؤتمر الذي امتدت اعماله لاكثر من تسع ساعات مناقشة اوضاع معظم الاقليات الدينية في العراق من الايزيديية والاشوريين المسيحيين والشبك والصابئة المندائيين والارمن والكاكئيين والتركمان بحضور ممثليهم من العراق واوروبا .
وحضر الجلسة الى جانب البرلمانيين الاوروبيين ، عدد من ممثلي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومنها مسؤول الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) – اوروبا الوسطى الشماس كيوركيس مشكو ، ووفد عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في اوروبا يتراسه كامل زومايا ، ممثلين عن الايزيديية والشبك والصابئة المندائيين والارمن والكاكئيين والتركمان، ناشطين في حقوق الانسان ومهتمين بالوضع الانساني والاقليات في العراق .


8
في مؤتمر اوروبي لحقوق الانسان واوضاع الاقليات في العراق في بروكسيل .
السفير العراقي: نواجه تحديات استراتيجية كالارهاب الدولي وازمة الثقة وتسيس الدين وتديين السياسة

بروكسيل –عنكاوا كوم
سانتا ميخائيل

قال سفير العراق بالمملكة البلجيكية  د .جواد الهنداوي ، ان العراق يواجه تحديات استراتيجية اهمها الارهاب الدولي وازمة الثقة وتسيس الدين وتديين السياسة ، مشددا على ان مصلحة الجميع تنصب في تقوية وترسيخ مفهوم الدولة و المواطنة .
وفي مؤتمر ل ( حقوق الانسان والاقليات الدينية في العراق ) ، نظمه البرلماني الاوروبي جوزيف ويدنهولزر من كتلة ( S& D ) ، الثلاثاء 30 حزيران ، ببروكسيل ، قال السفير العراقي " التحديات التي يواجهها العراق بكل مكوناته ، هي تحديات استراتيجية بالاضافة الى تركة الماضي الصعبة جدا... اول هذه التحديات الاستراتيجية هي الارهاب الدولي الذي يضرب العراق بكل مكوناته ، بعبارة اخرى نحن جميعا كعراقيين وامام الارهاب الدولي اقلية ليس فقط الايزيديين والشبك والاشوريين وغيرهم وانما المكونات العراقية هي كلها اقلية تجاه الارهاب ، الارهاب لايضرب المكونات بل يضرب الوعاء المقدس لهذه المكونات وهو الوطن والدولة ، هذا الارهاب الذي نعيشه في العراق والمنطقة يختلف عن ارهاب القاعدة ، التحديات نواجهها ككل ، وانا لااستخدم مفردة الاقلية لان المواطنة لايمكن تصنيفها باقلية او اكثرية لاننا كلنا عراقيون ...فمصطلح الاقلية لايتناسب مع القوانيين والحريات الجديدة ومع الدستور العراقي والقوانيين التي سنت بعد الدستور".
وتابع السفير الهنداوي في كلمته قائلا " كما نواجه تحديات على صعيد ازمة الثقة التي تعيشها دول المنطقة وهذه لها انعكاساتها وتداعياتهاعلى العراق مما جعل دول المنطقة تتجه نحو التكتل والتمحور العراق  وتتنافس في ساحة العراق  على مصالحها . نواجه ايضا تحديات تباين الروىء والاستراتيجية لكافة المكونات العراقية ".
 واقتبس السفيرالهنداوي من كتاب صدر باللغة الانكليزية وترجم للعربية بعنوان ( الهوية والامة في العراق ) ، لتصوير التباين الواسع بين المكونات العراقية تجاه ماضي وحاضر ومستقبل العراق ، بقوله  " السني في العراق تراه مطمئنا لماضي العراق لكنه يخاف من مستقبل العراق ، الشيعي تراه خائفا ومهددا من ماضي العراق لكنه مظمئنا لمستقبل العراق ، الكردي في العراق تراه خائف من ماضي العراق وخائفا ايضا من المستقبل". 
واشاد السفيرالعراقي بدستور بلاده واصفا اياه ب" الدستور المدني لا العلماني ولا الديني "، واضاف " رغم التحديات الاستراتيجية التي يواجهها العراق الا ان في العراق دستور مدني حتى لو نص الى مايشير للاسلام ، في نصوصه وبنوده لاهو دستور ديني ولا علماني ، لايتبنى ولاية الفقية ولا يتبنى ولا ولاية ولي الامر ، وينص على المواطنة والحريات واحترام الحريات والمساواة والقوانيين الانتخابية التي تنص على كوتا للمراة العراقية والمكونات الاخرى العراقية 7 على الصعيد الوطني و8 على الصعيد المحلي" .
وشدد السفير الهنداوي على ان " مشكلتنا في الوقت الحاضر ليست مشكلة العراق فقط بل المنطقة والعالم "، وقال "  نمر بحقبة زمنية يتم فيها تسيس الدين وتديين السياسة ،  المشكلة في المنطقة هي بصراحة مشكلة سياسة لكن برداء ديني ، لو نتخطى هذا الجانب ونتعامل مع الدين والسياسة كظواهر اجتماعية محترمة ومقدسة ولكن نستخدمها من اجل تقوية وترسيخ مفهوم الدولة ، لان كمكونات مختلفة مصلحتنا ومستقبلنا في الدولة العراقية وفي تقوية الدولة العراقية بشرط ان تكون هذه الدولة وبكل مؤسساتها الدستورية معبرة عن ارادة الشعب ".
مشيرا الى " مفارقة تبين الفرق الشاسع بين استخدام الدين والسياسة والدولة " ،
بقوله " حيث في زمن النظام السابق كان هناك دولة وهذه الدولة كانت تبدو قوية لكن كنا نعتبرها دولة مستبدة ومتسلطة ومصادرة من قبل السلطان الجائر وازلامه وكانت هذه الدولة تستخدم الظواهر الاجتماعية كالدين والسياسة لمصلحتها حيث كانت السياسة تختزل في حزب واحد وكان الدين يستخدم في تقوية ومصلحة الدولة ، بعد التغيير وللاسف الشديد انعكست الامور وبشكل ليس ايجابي ، اذا اصبحت الدولة تؤكل وتنهش من قبل هذه الظواهر الاجتماعية اصبحت الدولة تتعرض للتفكك بسبب الاستخدام السيء للدين وبسبب التسيس المفرط ".
ودعا السفير العراقي  الى ضرورة " الانتباه وان تنصب جهودنا جميعا لتقوية الدولة وترسيخ مفهوم الدولة وحقوق المواطنة لانها بكل هذه المفاهيم  جميعا هي حقوقنا وحرياتنا ومستقبلنا ".
وتم في المؤتمر الذي امتدت اعماله لاكثر من تسع ساعات مناقشة اوضاع معظم الاقليات الدينية في العراق من الايزيديية والشبك والصابئة المندائيين والارمن والكاكئيين والتركمان بحضور ممثليهم من العراق واوروبا .
وحضر الجلسة الى جانب البرلمانيين الاوروبيين ، البرلماني يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا ) ، ضياء بطرس رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان ، عدد من ممثلي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومنها مسؤول الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) – اوروبا الوسطى الشماس كيوركيس مشكو ، ووفد عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في اوروبا يتراسه كامل زومايا ، ممثلين عن الايزيديية والشبك والصابئة المندائيين والارمن والكاكئيين والتركمان، ناشطين في حقوق الانسان ومهتمين بالوضع الانساني والاقليات في العراق .


9
الايزيديون من بروكسيل يخيرون الاوروبيين مابين توفير الحماية الدولية لهم او استقبالهم كلاجئيين لديهم .
قائد قوة حماية شنكال من بروكسيل : 80% من التركمان السنة  في تلعفر انضمو لداعش وآذونا .
الاميرة عروبة اسماعيل بك : معظم المهجرين الايزيديين يطالبون بجواز سفر عالمي
بروكسيل – عنكاوا كوم
سانتا ميخائيل

وصف ممثلي الايزيديين العراقيين على ان ماحدث لهم يعد "كارثة كبرى " ، وخيرو الاوروبيين مابين توفير الحماية الدولية لهم في العراق او استقبالهم كلاجئيين ، مطالبين بايجاد حل للايزيديين المهجرين في تركيا والمخطفات لدى داعش.
وفي مؤتمر ( حقوق الانسان والاقليات الدينية في العراق ) الذي نظمه البرلماني الاوروبي جوزيف ويدنهولزر من كتلة( S& D ) ، الثلاثاء 30 حزيران ، ببروكسيل ، استعرض ممثلي الايزيدية في الفقرة المخصصة لهم  ماساة اللاجئيين الايزيديين في تركيا والذين سارو نحو الحدود البلغارية وتم اعادتهم قسرا من قبل الجيش التركي ، وموضوع المختطفات ومعاناة الايزيدية ، واتفق الايزيديين مع ممثلي الكلدان السريان الاشوريين في مطلب توفيرالحكم الذاتي للاقليات والحماية الدولية لهم .
اذ قال برين تحسين بك ممثل عن المؤسسة الدينية للايزيدية ، قال " عمليا وواقعيا وبعد مرور مايقارب السنة على " كارثة العصر " لم نرى اي معالجات ملموسة لازمة الايزيدية والكارثة التي حلت بهم لا من المجتمع الدولي ولا من الحكومات في العراق حيث مازالت معاناة النازحين مستمرة وزاد عنها انتشار الامراض والاوبئة والامراض المستعصية والازمات النفسية ...ومازالت ازمة المختطفات مستمرة".
محذرا من" انقراض " الايزيديية في العراق في حال استمرار الوضع على ماهو عليه بقوله "  اننا بالفعل امام اقلية دينية ستنقرض في العراق في السنين القادمة ولهذا نرى بانه من الضروري تكثيف جهودكم لرفع واقع الالقيات ومنها الايزيدية على الحكومات المحلية والمركزية في العراق بزيادة الدعم للايزيدية واشراكهم في مؤسسات الدولة ....".
من جانبه قال حيدر ششو من قوات حماية شنكال ، " 80 % من التركمان سنة تلعفر انضمو لداعش وآذو الايزيديين باحتلال مناطقهم وهم سبب ضرر الايزيدية ، 50 % من اضرار ايزيدية سنجار بسسب التركمان السنة الذين انضمو لداعش ".
كما حمل ششو البيشمركة الكردية مسوؤلية ماحدث للايزيديين في باقي مناطقهم بقوله " صحيح ان الارهاب استهدف جميع المكونات العراقية بلا استثناء الا ان فاتورة الاقليات بشكل عام والايزيديين بشكل خاص في حرب داعش على المنطقة كانت باهظة جدا بسبب كونهم الحلقة الاضعف ،  تحولنا   لكبش فداء مرتين مرة (كبش فداء العراق ) ومرة الى (كبش فداء كردستان ) وما جرى ولايزال يجري في مناطق الايزيديين منذ فجر 3 اغسطس الماضي  هو شاهد حي على مانقول بسبب انسحاب البيشمركة منها دون مقاومة وقتال ، الامر الذي ادى الى سقوط شنكال خلال ساعات واستشهاد الالاف وسبي اكثر من 4 الالاف ايزيدية وخطف مابين 5-7 الالاف ايزيدي وتشريد ونزوح وهجرة 400 الف مواطن ايزيدي ...".
واشار حيدر الى "الدور التركي " في مد داعش بالمقاتلين بقوله " لابد من التاكيد على حقيقة اصبحت من فرط وضوحها بديهية وهي ان منطقتنا الان في حالة فوضى "انهيار دول " و " انهيار حدود " و " انهيار قيم " كل ذلك سببه الاساس ان الارهاب بات ك "الدولة المتحركة " التي لا حدود لها ...زداعش خرج من كونه ارهابا يهدد دولة الى تهديد منطقة برمتها ، ناهيك عن تهديده للامن والاستقرار في اوروبا نفسها جراء انتشار الارهابية النائمة وانتقالها من مدنها الرئيسية الى ساحات القتال في العراق وسوريا عبر البوابة التركية ".
وطالب قائد قوة حماية شنكال ب " دعم القوات الايزيدية عبر القوات الرسمية وعلى راسها قوة حماية شنكال ، باعتبارهم القوة الفاعلة الحقيقة التي تقاتل على الارض ...".
اما مختار قرية كوجو نايف جاسم قاسم ، فقد  اتفق مع حيدر ششو في دور تركمان تلعفر ضد الايزيدية ، حيث ذكر بالاسماء العشائر التركمانية السنية التي قامت بقتلهم وسلبهم ، وقال " الدواعش 90% منهم هم من العراقيين من اهالي المنطقة وقامو بالنهب والسلب والقتل والخطف والسبي ، 3 % هم من خارج العراق ، 7% من باقي المحافظات العراقية " وتسائل خاتما "انا شخصيا قتلو من عائلتي 4 اشخاص ، وقتلو من الاخرين ، كيف نرجع للتعايش ؟!".
اما الاميرة عروبة اسماعيل بك فقد نقلت مطلب الايزيديين المهجرين ب "اصدار جواز سفر عالمي لهم اسوة بالفلسطينيين والارمن " واضافت " لدي رسالتين للاوربيين ، احدهما من نازحي الاقليم وتركيا فهم يطالبون بايصال صوتهم للبرلمان الاوروبي للمساعدة باصدار جواز سفر من الامم المتحدة اسوة بالفلسطنيين والارمن عقب الجينوسايد ...يتمكن حامله من السفر والتحرك ، لان الكثير من النازحين فقدو مستمساكتهم ولايمتلكون اوراق ثبوتية تساعدهم على الهجرة والتخلص من الواقع المزري الذي يعيشوه ، الرسالة الثانية هي عن الفين مهجر ايزيدي محتجز من قبل السلطات التركية في كمب نصيبين وكمب ديار بكر اذا يناشدوكم بفك احتجازهم". 
وتمحورت مطالب الايزيدية المشاركين في المؤتمر بما يلي :
-    حاجة اكثر من 15 الف ايزيدي نازح في مخيمات تركيا للتدخل لاستلامهم وتوفير العيش لهم لدى دول الاتحاد الاوروبي لان حالتهم مزرية
-   تكيثف الجهود الدولية والمحلية والاقليمية من اجل اعادة المختطفين والمحتجزين لدى داعش الارهابي سواء بالجهد العسكري او المالي .
-   السعي لتوفير الحماية الدولية للايزيديين والمسيحيين والشبك وباقي الاقليات
-   اعتبار ماتعرض له الشبك ابادة جماعية واصدار قرار دولي من قبل مجلس الامن بذلك
-   دعم القوات القتالية العراقية والكوردستانية بالسلاح والعتاد والتدريب بغية دحر تنظيم داعش الارهابي .
وفي المؤتمر الذي امتد اعماله لاكثر من تسع ساعات تم مناقشة اوضاع الاشوريين المسحيين  والشبك والصابئة المندائيين والارمن والكاكئيين والتركمان بحضور ممثليهم من العراق واوروبا .
وحضر الجلسة الى جانب البرلمانيين الاوروبيين ، عدد من ممثلي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، ناشطين في حقوق الانسان ومهتمين بالوضع الانساني والاقليات في العراق .


10



كنا يحث البلجيكيين على دعم الحكومة العراقية ومساندة الاقليات وحمايتها.
داعيا لجنة العلاقات البجلكية لزيارة العراق
بروكسيل – عنكاوا كوم

حث البرلماني يونادم كنا ممثل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان العراقي ، البلجيكيين على دعم الحكومة العراقية ومساندة الاقليات ودعمها في مطلبها باستحداث محافظات سهل نينوى وتلعفر وسنجار وتوفير الحماية الدولية لها ، داعيا ايهم زيارة بغداد للاطلاع على الاوضاع في ارض الواقع .
وخلال لقائه ، الخميس 2 تموز ، بالبرلماني البلجيكي جورج دلمان مسؤول لجنة العلاقات بين العراق وبلجيكا ، استعرض كنا اوضاع الاقليات عموما واوضاع ابناء شعبنا خصوصا عقب اجتياج داعش لمناطقنا ، مؤكدا على ضرورة سن قانون دولي " لما بعد داعش " يجنب ابناء الاقليات الصراعات بين المكونات الكبيرة ، داعيا الى " ضرورة تدخل دولي لضمان حماية امن المنطقة ". 
وطالب كنا ايضا بدعم الحكومة العراقية في حربها ضد داعش ، والتفكير جديا في كيفية التخلص من داعش " ، محذرا من "ان استمرار الاوضاع كما هي سيؤدي الى تدفق موجات من الهجرة لاوروبا وانتقال داعش لاوروبا " ،
ودعا يونادم  " لجنة العلاقات البلجيكية العراقية بالبرلمان البلجيكي ، لزيارة العاصمة بغداد للاطلاع عن كثب على حقيقة الاوضاع وخلق صورة كاملة للاوضاع في العراق "، داعيا البلجيكيين الى " اجتناب الاعتماد على طرف عراقي واحد في خلق صورة شاملة عن الاوضاع العراقية على ارض الواقع " ،  مؤكدا لدلمان " ان الاوضاع الامنية في بغداد ليست بالصورة القاتمة التي يصورها الاعلام المغرض او غيرهم ".
من جانبه ثمن دلمان زيارة يونادم كنا واستعراضه للاوضاع ودعوته زيارة بغداد ، مشيرا الى وجود نية لزيارة اللجنة البلجيكية لبغداد للاطلاع على الامور ، كما اعرب دلمان عن " اهتمام بلاده باوضاع الاقليات النازحة المهجرة ، وكيفية ابجاد حلول لمعانتها ".
وكان يونادم كنا قد وصل العاصمة البلجيكية بروكسيل ، الاثنيين الماضي للمشاركة في مؤتمر عقدته كتلة الديمقراطيين والاشتراكيين ( S&D) بالبرلمان الاوروبي ، حول (حقوق الانسان والاقليات الدينية في العراق ) ، الى جانب ممثلين من الاقليات العراقية كافة


11
في بروكسيل محاضرة عن الموسيقى السريانية الحديثة لعبود زيتون

عنكاوة كوم – بروكسيل

نظم المعهد الاشوري البلجيكي ، يوم السبت 27 حزيران ، ببروكسيل ،محاضرة للباحث عبود زيتون عن تاريخ الموسيقى السريانية الحديثة من 1917 .
واستعرض زيتون تاريخ الموسيقى السريانية الحديثة في كتابه الذي يحمل نفس العنوان ،
واستهل المحاضرة بعرض لفيديو قصيرلعناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش ) وهم يدمرون اثار مدينة نينوى ، ثم استعرض مراحل الموسيقى السريانية الحديثة بلهجتيها الغربية والشرقية من 1917 م ، مشيرا الى ابرز كتاب الاغنية من ملحنيين ومغنيين من بلاد النهرين في كل من ايران عراق سوريا تركيا ، كما اشار الى بدايات تشكيل الفرق السريانية في الشرق والغرب والكورالات ، مستعرضا نماذج لاقدم اقراص ( الاسطوانات ) الاغاني السريانية ثم البكرات .
 وبين زيتون ان الهدف من عمله بتاليف الكتاب الثاني عن الموسيقى السريانية هو " ارشفة تاريخ وتراث الموسيقى السريانية التي تتعرض للسرقة من قبل الاخرين وعدم وجود  للان مايحفظ هذا التراث ويكون امينا عليه ".

اختتم عزيز المحاضرة بتوقيع كتابه ( الموسيقى السريانية الحديثة ) للحضور .
يذكر ان كتابه الثاني هو تتمة لكتابه الاول حول الموسيقى السريانية بعنوان ( لالىء بيث نهرين ).

12
على هامش زيارة رسمية لبلجيكا
البرلمانيان يوخنا والتميمي يبحثان مع راعي كنيسة كلدانية اوضاع النازحين من شعبنا واملاكهم المسلوبة
عنكاوا كوم – انتوربين

استقبل الاب بولس ساتي راعي كنيسة انتوربين المقطع ( الكلدانية ) في انتوربين – بلجيكا ، السبت 6 آيار ، كل من البرلماني عماد يوخنا والبرلمانية د . صباح التميمي .
وبحث الطرفان اوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق بشكل عام واوضاع النازحين من الموصل وسهل نينوى بشكل خاص واحتياجاتهم ومعاناتهم .
وقال الاب بولص بهذا الخصوص " العمود الفقري للوجود المسيحيي كان في قرى سهل نينوى وباحتلالها من قبل داعش انكسر هذا العمود الفقري "، كما تطرق الاب بولس " الى ممتلكات المسيحيين  المهاجرين في بغداد وباقي المحافظات العراقية والمستولى عليها من قبل بعض الاطراف المتنفذة او اشخاص اخرين وعمليات تزوير الطابو " ، معتبرا انه " من مسؤولية الدولة حماية املاك مواطنيها المهاجرين والمهجرين " .
وانتقد الاب بولس مناهج التعليم في العراق بقوله " مناهج التعليم الغت 1000 سنة من تاريخنا بالغاءها تاريخ الاشوريين الاكديين البابليين الكلدان السومريين ، فعندما لايتم الاشارة الى ماهو اصل المسيحيين وعندما يجهل المسلم اصل جاره المسيحي ومن اين اتى فطبيعي ان يولد الجهل التطرف والتكفير ، من الضروري جدا احترام معتقدات الاخرين ".
من جانبه شدد ممثل شعبنا في البرلماني العراقي عماد يوخنا ( قائمة الرافدين – يونادم كنا) على " ضرورة تحرك المسيحيين في المهجر لتوثيق حالات الاستيلاء على ممتلكاتهم ليتمكن ممثلي شعبنا في الداخل من التحرك قضائيا " وقال " عندما لاتتوفر لدينا معلومات حول البيوت المستولى عليها  وعندما لايتحرك الناس في المهجر حتى ولو بتوكيل محامي لتقصي الامور فكيف يمكن ان نتحرك في الداخل في ضوء غياب المعلومات والاحصاءات ".
واشار  يوخنا الى " الحاجة لاستراتيجية بقاءنا في الوطن " بقوله " المشكلة هي عقلية السياسيين الذين يطيبون خاطرنا بالكلام دون الفعل والذين لايمتلكون اي استراتيجية للحفاظ على وجودنا ".
في حين شددت د. صباح التميمي ( من ائتلاف الوطنية  – د.اياد علاوي ) على " اهمية بقاء المسيحيين في العراق كونهم ملح العراق وزهوره " واضافت " يجب ان نقاوم ونتمسك بالبقاء في الوطن رغم تحديات المتطرفين " داعية رجال الدين ومسؤولييه للتوجه " للمرجعية الدينية السنية والشيعية من اجل اصدار فتوى بتحريم دماء المسيحيين واغتصاب املاكهم " ، كما دعت ل" تكثيف جهود المسيحيين وايصال صوتهم للجهات المسوؤلة فيما يخص املاكهم المسلوبة وكذلك انتقادهم لمناهج التعليم ".
وفي ختام الزيارة قدم الاب بولس هدية تذكارية لكل من البرلمانيين .
وحضر اللقاء خورنة ماريعقوب المقطع ، مسؤول الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) لاوروبا الغربية هرمز اسحق ، مسؤول المنظمة الاثورية ( مطكستا ) – بلجيكا جورج شاشان وغيرهم .
يذكر ان عماد يوخنا ود. صباح التميمي كانا ضمن وفد برلماني عراقي رسمي ترأسه رئيس البرلمان سليم الجبوري ، زار بروكسيل للفترة من 4-7 من الشهر الجاري للقاء المسؤوليين الاوروبيين والبلجيكين وللمشاركة في جلسة استماع اوروبيية حول العراق واطلاق حملة الاستجابة الانسانية السريعة لدعم مؤسسات الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في اطار النازحين والمهجرين .   

13
من بروكسيل خطة الاستجابة الانسانية لمساعدة العراق والجبوري يحذر من تمدد خطر الارهاب الداعشي

بروكسيل – عنكاوا كوم
سانتا ميخائيل


شهدت بروكسيل الخميس 5 حزيران ، اطلاق الامم المتحدة  " خطة الاستجابة الانسانية " الهادفة لجمع نصف مليار دولار لمساعدة المنظمات الانسانية العاملة في العراق في تلبية حاجات النازحين والمتاثرين بالارهاب والعنف ، وسط توقعات ان يشهد نهاية العام الحالي زيادة في عدد النازحين البالغ عددهم 2.7 مليون شخص بمقدار 2 مليون ، فيما ناشد رئيس البرلمان العراقي الدول المانحة بالاستجابة السريعة محذرا من خطر الارهاب الداعشي الذي يتجاوز الحدود الجغرافية واصفا اياه ب"  فاق قسوته حدود التصور وتخطى كافة المحرمات والقوانيين السماوية والارضي".
وفي جلسة استماع اوروبيية ، الخميس 4 حزيران ، عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي ، وحضرها رئيس اكبر كتلة برلمانية اوروبيية (EPP ) المر بروك وعدد من مسؤولي الامم المتحدة ، ووفد برلماني رسمي يتراسه رئيس البرلمان د. سليم الجبوري ويضم كل  د. صباح التميمي و، د. عبد القهار السامرائي وعماد يوخنا مقرر البرلمان .
لاطلاق "خطة الاستجابة الانسانية " الهادفة لجمع 500 مليون دولار لمساعدة المنظمات الانسانية في العراق خلال الاشهر الستة القادمة للقيام بعملها تجاه النازحين الذي تجاوز عددهم 2.7 مليون شخص محذرين من انهيار العمل الانساني في العراق بسبب نضوب التمويل" .
واعرب المسؤوليين الاممين والاوروبيين عن اعتقادهم  بان نهاية العام الحالي سيشهد زيادة النازحين ب 2 مليون ، مشيرين الى وجود " 8 مليون متاثرين من جراء العنف وبحاجة للمساعدة ونصفهم من الاطفال ، 5.6 مليون شخص بحاجة للمساعدة ".
وفي الجلسة الاوروبيية ناشد د. سليم الجبوري  رئيس البرلمان العراقي ، المجتمع الدولي التفاعل بايجابية مع خطة الاستجابة الانسانية عادا اياها استثمارا من اجل مستقبل الجميع ، وقال في كلمته " أتينا اليكم من العراق مهد الحضارة ، العراق الذي ينزف اليوم من دم ابناءه وارواحهم ومن الارث الحضاري بسبب حملة مسعورة من الارهاب طالت مقدرات العراق وشعبه ومؤسساته وعبثت بمستقبله كعضو فاعل في المجتمع الدولي فلطالما مد يد العون للشعوب والمنظمات الدولية ،يقف العراق اليوم بقواه السياسية والامنية والشعبية في مواجهة ارهابا دوليا ساحته الحالية العراق لكنه يستهدف المجتمع الدولي والحضارة الانسانية باسرها اذ لايعرف حدودا ولايستثني احدا ، لذلك لابد ان تتظافر جهود المجتمع الدولي والمنظمات والمهتمين في العالم من اجل القضاء على الخطر وعدم السماح للارهابيين وتمكينهم من تغيير افكارنا ومعتقداتنا وانماط حياتنا التي اخترناها ، ان مواجهة الارهاب استثمار مهم لمستقبل ابناءنا وبناتنا وشعوبنا لتنعم بالحرية والعيش الكريم وفقا لحقوق الانسان وكرامته". 
وتابع الجبوري في كلمته التي استغرقت 7 دقائق ، " ان عمل المنظمات الانسانية يعتمد بشكل رئيسي على مايقدمه المانحون ومن هنا اتوجه بالشكر لهولاء المانحين على ماظلو يقدمونه للنازحين وبشكل خاص للنساء والاطفال والارامل والايتام والعجزة وكل الفئات التي تم انتهاك حقوقها بصورة استطيع وصفها بجرائم ضد الانسانية ... الا ان العبأ ثقيل والحاجات كثيرة والظروف معقدة لذلك اتمنى ان يقدم المجتمع الدولي خطوة اضافية ويتفاعل ايجابيا مع ( خطة الاستجابة الانسانية الجديدة ) ، فالازمة الانسانية في العراق قد تفاقمت مؤخرا وخاصة بعد الهجوم الارهابي الاثم على مدينة الرمادي في محافظة الانبار ، ان حجم التحديات التي يواجهها العراق اليوم قد تجاوزت قدراته ، فالعراق عبر تاريخه الطويل كان في قائمة المانحين وقد قدم الكثير للاخرين سواءا في مجال الاغاثة او التعليم او التنمية ، بيد ان الظروف التي يمر بها العراق اليوم وماصاحبها من انخفاضا حادا في اسعار النفط جعل من الغير ممكن لبلادنا مقابلة احتياجات الملايين من النازحين والمتاثرين من جراء الارهاب الداعشي الذي فاق قسوته حدود التصور وتخطى كافة المحرمات والقوانيين السماوية والارضية ".
واستعرض الجبوري انجازات الحكومة العراقية في مساعدة النازحين بقوله " برغم كل هذه الصعاب فقد قامت الحكومة والبرلمان العراقي بتخصيص مبالغ غير قليلة لمساعدة النازحين كما تم انشاء اجهزة متخصصة داخل الحكومة تعمل حصرا على اوضاع النازحين والمتاثرين بالعنف وتقديم الخدمات الضرورية لهم وقد قام العراق بوضع خطط متكاملة لاعادة الاعمار في المناطق التي تم تحريرها من قبضة الارهاب لتهيئتها لاستقبال العائدين وبعث الحياة والامن فيها ..."
ووجه الجبوري كلامه للاوربيين قائلا " ان الازمة التي نواجهها اليوم لازالت تزداد وتزداد معها معاناة المواطنيين وخاصة الضحايا منهم ، لذلك اناشد من منبركم هذا كافة كافة الدول المانحة تقديم العون باسرع مايمكنها للخطة التي يتم اطلاقها اليوم ، ان خطر الارهاب يهدد ليس فقط هولاء الضحايا بل هو خطر دائم يهدد كل الشرائح  الاجتماعية دون حدودا جغرافية ".
وختم الجبوري حديثه ب " الاشادة بالجهود التي تقوم بها المنظمات الانسانية والغير الحكومية فقد ظلت تعمل في ظروف امنية خطرة وتصل الى مناطق لاتستطيع الحكومة واجهزتها الوصول اليها  ".
وحضر الجلسة الى جانب البرلمانيين الاوروبيين ،عدد من ممثلي الاحزاب العراقية كالمجلس الاسلامي الاعلى وممثل عن التركمان ، طاقم من السفارة العراقية ، ومؤسسات شعبنا القومية كالحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وعدد من المهتمين بالشان العراقي والوضع الانساني .


14
عماد يوخنا يصل بروكسيل ضمن وفد برلماني عراقي

 
بروكسيل – عنكاوا كوم
وصل الى العاصمة البلجيكية بروكسيل ، الامس الاربعاء ، ممثل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مجلس النواب العراقي عماد يوخنا ضمن وفد برلماني رسمي يتراسه رئيس البرلمان د. سليم الجبوري ويضم كل  د. صباح التميمي و د. عبد القهار السامرائي .
وشارك الوفد البرلماني في جلسة استماع اوروبيية ، اليوم الخميس 4 حزيران ، عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي ، وحضرها رئيس اكبر كتلة برلمانية اوروبيية (EPP ) المر بروك وعدد من مسؤولي الامم المتحدة لاطلاق "خطة الاستجابة الانسانية " الهادفة لجمع 500 مليون دولار لمساعدة المنظمات الانسانية في العراق للقيام بعملها تجاه النازحين الذي تجاوز عددهم 2.7 مليون شخص . 
وحضر الجلسة عدد من ممثلي الاحزاب العراقية ومؤسسات شعبنا القومية كالحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وعدد من المهتمين بالشان العراقي والوضع الانساني .
ومن المقرر ان يغادر الوفد البرلماني غدا الى باريس .

15
مسؤول اممي محذرا الاوروبيين : لاتتخلو عن ضحايا داعش والا سينضمون لها

عنكاوا كوم – بروكسيل
سانتا ميخائيل


حذر مسؤول اممي الاوروبيين من التخلي عن ضحايا الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش ) لكي لايكونو معها، مشيرا الى تفاقم ازمة اللاجئيين والنازحين في العراق وسوريا تزامنا مع ازمة مالية تعاني منها الامم المتحدة والحكومة العراقية .
وفي جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها لجنة الاتحاد الاوربي للعلاقة مع العراق ، الاربعاء 3 حزيران ، في احد مباني الاتحاد الاوروبي ببروكسيل وحضرها رئيس اللجنة ديفيد كاميل ،وممثل اليونسيف في العراق فيليب هيفينك (Phillippe Heffinck ) ، قال هيفينك " رسالتنا للاوروربيين هي ان لاتتخلو عن ضحايا داعش لان هولاء الضحايا اذا شعروا ان المجتمع الدولي تخلى عنهم فسيتوصلون الى نتيجة  انه من الافضل البقاء مع داعش ، لاتتركو ضحايا داعش ، يجب الوصول الى السنة في العراق ويجب مساعدتهم ويجب العمل مع الحكومة العراقية لاجراء مصالحة وطنية ، اذا لم نفعل ذلك الان فسيكون لدينا مشاكل اكبر العام القادم وسيتطلب الامر بذل الاوروبيين لجهود عظيمة واموال كبيرة لحل المشاكل ".
ونوه هيفينك ان الامم المتحدة والحكومة العراقية يعانون من ازمة مالية وهو مايحد من قابليات اليونسيف واضاف " اطلقنا نداء للحصول على 500 مليون دولار وهو نصف المبلغ الذي كان لدينا سابقا ، نحن بحاجة لتوفير الحدود الدنيا من حاجات النازحين من غذاء ودواء وملجا وتعليم ... يجب ان لاننتظر والا الاموؤ ستزادا سوءا".
مشيرا الى وجود " 8.2 مليون انسان يعاني من الظروف في العراق بينهم 4 مليون طفل ، 2.7 مليون نازح ،  3 مليون طفل محروم من التعليم " ، مشددا على " ان توفير التعليم للاطفال سيمنع ان يتم استغلالهم من قبل الجماعات المتطرفة والتعرض لغسيل الدماغ ".
واعرب المسؤول الاممي عن اعتقاده " ان الشهر المقبل سيشهد زيادة عدد النازحين بمقدار مليون شخص على الاقل" ، واضاف " موجة النزوح الاولى التي حصلت في العراق في حزيران الماضي كان هناك اناس غادرت لتستقر في مكان اخر ، لكن مع سيطرة داعش على مساحات شاسعة من العراق وسوريا تقدر ب 10 مرات اكبر من بلجيكا  لدينا ناس تتحرك باستمرار ولاتستطيع الاستقرار في مكان ومهمتنا توفير الماء لهم على الاقل ".
مشيدا بدور الحكومة العراقية في التعامل مع ازمة النازحين من الانبار .
وحضر الجلسة الى جانب النواب الاوروبيين ، موظفي السفارة العراقية ببلجيكا ، ممثلي مؤسسات والاحزاب العراقية كالمجلس الاسلامي الاعلى ، ممثل عن التركمان ، ممثلين عن مؤسسات شعبنا القومية كالحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا )  والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وعدد من الناشطين والمهتمين بالشان العراقي .


16
في بروكسيل تدشين نصب لشهداء ابناء شعبنا في سيفو

بروكسيل – عنكاوة كوم
شهدت العاصمة البلجيكية بروكسيل ، الجمعة 22 آيار ، تدشين نصب تذكاري لشهداء  سيفو 1915 من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
وحضر حفل التدشين الذي اقيم في بلدية ايتربيك لمناسبة الذكرى المئوية لابادة سيفو 1915 ، قداسة مار إغناطيوس افرام الثاني بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية في العالم ، عمدة ايتربيك وعدد من اعضاء بلدية ايتربيك ، عدد من مطارنة واباء الكنيسة السريانية في اوروبا ، عدد من اباء الكنيسة الكلدانية ، ممثلي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري القومية والاجتماعية ، عدد من ابناء شعبنا في كل من بلجيكا والمانيا وهولندا .
وابتدا الحفل بازالة الستار عن النصب الذي صممه شاب من ابناء شعبنا نبيل سونال ، والنصب عبارة عن 3 اشخاص ممدوي الاذرع وعلى كل جانب اسماء كنائس شعبنا الثلاثة ، والنجمة الاشورية ، ويعلو النصب صليب ، ثم القاء كلمات ، اطلاق بالونات سوداء كتب عليها سيفو 1915 .
وركزت الكلمات على ماحصل لابناء شعبنا الى جانب الارمن واليونانيين البونيتك في سيفو 1915 على يد العثمانيين وعدد من العشائر الكردية كان ابادة جماعية ضد شعب اصيل ، مشيرين الى ان استمرار سيفو ضد شعبنا لليوم كما يحصل في العراق وسوريا .
يذكر ان بلجيكا شهدت عام 2013 تدشين اول نصب تذكاري لشهداء شعبنا في سيفو ، في مدينة لييج ، في حين تم تدشين اول نصب تذكاري لشهداء سيفو في مدينة نيوجرسي الاميركية عام 2000 .



17
الارشمندريت عمانوئيل للاوروبيين الوجود الكلدواشوري السرياني في العراق وسوريا يتعرض لخطرابادة حقيقي
عنكاوة كوم – بروكسيل
سانتا ميخائيل




قال رجل دين مسيحي اشوري عراقي ، ان الوجود الكلدواشوري السرياني في العراق وسوريا يتعرض لخطر " ابادة حقيقي "، مناشدا المجتمع الدولي والاوروبيين للعمل من اجل منع ذلك ، مقترحا عدة نقاط لضمان مستقبل للاقليات في العراق وسوريا .

وقال الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ومسؤول منظمة ( capni – منظمة مجتمع مدني ) ، في جلسة استماع اوروبيية عقدتها لجنة  حقوق الانسان في البرلمان الاوروبي ، الخميس ، بروكسيل ، لمناسبة الذكرى الرابعة للانتفاضة السورية ، " نحن بحاجة الى التعامل مع جذورالمشكلة، وإلا فإن كارثة سوف تتكرر كل بضع سنوات أو عقود مع أسماء أو وسائل مختلفة ولكن مع نفس الأهداف والنتائج،  الأناضول عام 1915، سميل عام 1933، الأنفال عام 1988، الموصل وسهل نينوى عام 2014، الخابور ( سوريا )2015 هي سلسلة متواصلة من المعاناة والاضطهاد الذي يجب ان تنتهي ".

مشيرا الى ان الجلسة تتزامن مع الذكرى المئوية لابادة الارمن والاشوريين ، مشيدا بدور الاتحاد الاوروبي باعترافه بها بقوله " كانت نقطة البداية في الاعتراف بالإبادة الجماعية عام 1915. نحن نبحث عن اعتراف الدول الأوروبية بشكل فردي أيضا، نحن بحاجة إلى شفاء الذكريات لبناء المستقبل،  إلانكار لا يؤدي الى التئام الذاكرة الجماعية للضحايا لكن الاعتراف يمكن أن تساعد في الشفاء ونحن نتطلع للمزيد من الخطوات من الاتحاد الأوروبي".

واستعرض الاب عمانؤيل  الوجود "المسيحي الاشوري " في العراق وسوريا مؤكدا انه " ليس جديدا بل يعود الى ماقبل الاسلام بقرون بقوله  " هم السكان الأصليون لبلاد ما بين النهرين وجذورها تعود آلاف السنين قبل المسيحية وليسو جماعة مسيحية جديدة "، وتابع عن وصف اوضاع شعبنا في العراق وسوريا في ظل الانظمة البعثية  " هناك انطباعا خاطئا بأن الآشوريين المسيحيين كانوا يعيشون في ظروف جيدة في ظل الأنظمة الدكتاتورية في العراق وسوريا ، لكون احزاب البعث تعتبر علمانية ففي كلا البلدين، البعث مارس التمييز العرقي ونفى الهوية العرقية وحقوق الناس من غير العرب بما في ذلك الآشوريين".

وتطرق الاب عمانؤيل لوضع شعبنا في العراق عقب سقوط نظام صدام 2003 بقوله " عقب سقوط نظام البعث كان هناك امال بانه سيكون بوابة لحقبة جديدة من شأنها أن تكون قائمة على السلام والعدالة واحترام حقوق الانسان والنمو والازدهار، وخاصة منذ ويملك العراق الموارد البشرية والاقتصادية ، لكن بدأت هذه الآمال تناقص تدريجيا ...آمال الآشوريين على وجه الخصوص قد بدأت تتلاشى، خاصة أنهم اقلية مبعثرة وضعيفة وسلمية و غير قادرة على حماية نفسها من حملات الإرهاب والعنف فالخوف من إبادة الوجود الآشوري المسيحي في العراق هو الخوف الحقيقي".

وتابع " في تموز 2014 سيطر داعش  على الموصل و تم طرد المسيحيين الآشوريين من مدينتهم القديمة التاريخية، ولأول مرة منذ 2000 سنة لم تكن هناك قداس الأحد في الكنائس القديمة جدا من الموصل، اعقبها توسع داعش للسيطرة على سهل نينوى حيث الشعب الآشوري المسيحي مع الأيزيدية والشبك ، اكثر من 120 الف من المسيحيين تشردو واصبحو نازحين في اقليم كردستان ، قبل 2003 كان هناك مليون ونصف المليون مسيحيي في العراق والان حوالي 300 الف ".

وفيما يخص سوريا قال الاب عمانؤيل " السنوات الأربع الماضية  كانت قاسية جدا بسبب القتال الشرس بين قوات النظام وجماعات المعارضة المسلحة، حيث  تواجه البلاد تدمير وفوضى الحرب الأهلية ونقص الغذاء والوقود والكهرباء ...بالطبع كل السوريين يواجهون هذه المخاطر لكن الاشوريين يواجهون مشاكل اكثر  وتحديدا في المناطق التاريخية التي كانوا يعيشون مثل محافظة الحسكة (شمال شرق سوريا)، بالإضافة إلى مدينتي حلب وحمص والقرى المحيطة حمص وحماة ، حيث
يواجهون خطر يهدد وجودهم في مناطقهم التاريخية والخاضعة لسيطرة الجماعات المسلحة الأصولية الإسلامية، في حين يتم استخدامهم والتلاعب بهم من قبل النظام الذي يطرح نفسه هو الحل الوحيد ضد الجماعات المسلحة الإسلامية ويستخدم الأقليات كورقة في صراعها للبقاء في السلطة، كل هذا يؤدي لارتفاع مستويات الهجرة بسبب المشاكل الأمنية والاقتصادية والخوف من المستقبل المجهول أو تقاسم نفس مصير إخوانهم في العراق منذ عام 2003 ".

واستنكر الاب عمانؤيل ان تكون خيارات الاقليات في العراق وسوريا محصورة بين " العيش تحت نظام ديكتاوري ( دولة بوليسية ) او دولة تحكمها الشريعة الإسلامية" ، واضاف " نحن نستحق أفضل الخيارات، دولة المواطنة، دولة دستورها والتشريعات تضمن المساواة والكرامة للجميع بغض النظر عن الهوية الدينية أو العرقية".

مشددا على ضرورة " تغيير المناهج الدراسية وتضمنيها مايشير الى دور الاقليات الغير العربية والغير مسلمة في العراق وسوريا "، وعلى "دور النخب المسلمة في اشاعة روح التسامح والعيش المشترك" لضمان مستقبل افضل للاقليات  ...واضاف " في بلدننا نحن الاقليات نعرف العيش تحت الاسلام في حين يعرف الاوروبيين التعايش مع الاسلام ، طبعا هناك فرق بين العيش تحت او مع ولكن في كلتا الحالتين نحتاج للعيش معا كانسان ومع احترام متبادل للاخر ".

وفيما يخص دورالاوروبيين في (مستقبل الاقليات في العراق وسوريا ) قال " نناشد الدول الأوروبية لدعمنا للبقاء في أوطاننا في العراق وسوريا ، التدخل العسكري سيضمن اعادة السيطرة وتأمين وحماية مناطقهم، هناك حاجة للدعم السياسي وتوفير الحماية لتأمين وجودها وهويتها... برامج الهجرة والتوطين ليست هي الحل،  ممكن انها تقدم حلولا فردية للحالات الفردية لكننا بحاجة للتعامل مع مشكلة جماعية لمئات الآلاف من الناس...".

مؤكدا ان "مطلب محافظة سهل نينوى في العراق هو مطلب متفق عليها بشكل جماعي وتدعمه الاقليات، و هو مطلب دستوري".

وقد شارك في الجلسة الى جانب الاب عمانؤيل يوخنا كل من الناشطين احمد أتاسي (مخرج ) و سلمى كحالة مسؤول منظمة (دولتي ) ، وحضرها عدد من نواب البرلمان الاوروبي ، عدد من مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كالمنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا ) والحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) وعدد من الناشطين والمهتمين في حقوق الانسان واوضاع الاقليات في الشرق الاوسط .




18
اعلان : احياء ذكرى اربعينية قداسة ماردنخا الرابع في بروكسيل

تحيي لجنة رعية مارباكوس وماسركيس التابعة لكنيسة المشرق الاشورية ببلجيكا ، ذكرى اربعينية انتقال قداسة ماردنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية وتذكار مارت شموني ، كما سيتم تقبل التعازي في قداسته ايضا ، وذلك
الاحد 3 آيار الساعة 10 ونصف صباحا .
في كنيسة ماراليزابيت
Rue de cortenbach Haren


19


كنيسة ماريعقوب المقطع ببلجيكا تحيي الذكرى المئوية للابادة 1915

عنكاوة كوم - انتوربين

احييت كنيسة ماريعقوب المقطع ( للكلدان ) بانتوربين البلجيكية ، الذكرى المئوية لابادة الارمن والشعب الكلداني السرياني الاشوري واليونانيين 1915، الجمعة 24 نيسان .
وابتدات الاحتفالية بكلمة لراعي كنيسة ماريعقوب الاب بولس ساتي ، اشار فيها للمناسبة بقوله " نتذكر اليوم المذابح التي تعرضت لها الشعوب التي كانت تعيش في السلطنة العثمانية من الارمن الكلدان السريان الاشوريين اليونانيين ، هذه الشعوب المسالمة والتي لم يكن لها اي جريرة ... شعبنا اليوم وبعد مئة سنة يعيش نفس التجربة حيث للاسف لايزال يقتل بالسيف ، ولازالت سيفو ( سيفا ) تعاد".
وشدد الاب ساتي على ضرورة اعتراف تركيا بما حدث ك "ابادة " ، وقال " عندما يقترف شخص خطيئة فيجب ان يتحمل وزر خطيئته ، عندما نقول ان العثمانيين قامو ب"المذبحة المنسية " فنحن نريد ان يتحملو مسؤوليتهم ...، شعبنا لم يرفع السيف ولم نعتدي على احد بل تم الاعتداء علينا ، كما ان داعش تعتدي علينا اليوم ، يومها لم نعتدي على السلطة بل هي اعتدت علينا ، فيجب على السلطة ان تعترف ان ماحدث قبل 100 سنة كانت " مذابح " وستعترف بذلك ، ليس لدينا ضغينة ولا كراهية  ولانحملها كمسيحيين لكن كل مانريد الاعتراف بالامر ، يجب المصارحة قبل المصالحة ... لو لم يحدث ماحدث قبل 100 سنة لما كنا مشتتين في بلدان العالم بل كنا بقينا في مناطقنا في طور عابدين وهكاري وغيرها  ".
اعقب الكلمة اشعال شموع مع شرح لمعاني البوستر الخاص ، قرع جرس الكنيسة 100 مرة كحال كنائس الارمن ، عرض فيلم وثائقي عن ماتعرض له الارمن ، اقامة قداس قصير وتلاوة صلاة وتراتيل ،القاء كلمات ، لتختتم الفعالية بمعرض صور للابادة .
وقد شارك في الاحتفالية القنصل العراقي في بلجيكا الاستاذ فراس العاني ، ممثل عن التركمان اتيلا قلندر ، مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية الاثورية ببلجيكا جورج شاشان ، ممثل عن الحركة الديمقراطية الاشورية ، ممثلين عن الاكراد والدورونويه، ابناء رعية ماريعقوب وعدد من المؤمنيين . 
وكانت العاصمة البلجيكية بروكسيل قد شهدت نفس اليوم احتفالية ضخمة بالمناسبة .



20
في بروكسيل الالاف يشاركون في احياء مئوية ابادة 1915
بروكسيل – عينكاوة كوم
نظمت لجنة تنسيق المؤسسات الارمنية لمئوية الابادة ببلجيكا ، الجمعة 24 نيسان ببروكسيل ، احتفالية ضخمة بمناسبة الذكرى المئوية لابادة الارمن 1915 .
 ابتدات الاحتفالية باقامة قداس آلهي الساعة العاشرة صباحا حضره عدد من سفراء ارمنييا في المملكة البلجيكية وعدد من المسؤوليين الاوروبيين والبلجيكيين رفيعي المستوى  ، اعقبها مسيرة تتقدمها الكشافة الارمنية الى نصب الشهيد الارمني حيث القيت كلمات بالمناسبة وتم وضع اكاليل الورود.
واختتمت الفعالية بمرور المسيرة من امام السفارة التركية ثم الوصول والوقوف في ساحة لوكسمبورك امام البرلمان الاوروبي الساعة السادسة عصرا ، حيث عجت الساحة بالمشاركين في المسيرة ولم تكفي للاعداد الغفيرة التي فاقت ال3 الالاف مما اضطرهم للتحشد في الشوارع المؤدية الى الساحة .
وشارك الى جانب الارمن في الاحتفالية عدد من  رجال الدين المسيحيين من مختلف الطوائف ، عدد من مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومنهم المنظمة الاثورية الديمقراطية (مطكستا) و الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) وغيرهم ،  وعدد من الاوروبيين والناشطين في مجال حقوق الانسان .

21

بروكسيل – عنكاوا كوم /خاص

تدفق المئات من ايزيديي اوروبا الى العاصمة البلجيكية بروكسيل ، الاثنيين 23 اذار ، للمشاركة في وقفة احتجاج امام البرلمان الاوروبي للمطالبة بتحرير بناتهم المختطفات من قبل الدولة الاسلامية (داعش ) وبفرض الحماية الدولية لمناطقهم محذرين من دمار الاقليات الدينيية في العراق في حال عدم فرضها  .

ورفع المحتجون لافتات تستنكر صمت المجتمع الدولي وتناسيهم لماسي الايزيديين ، مرددين شعارات "تعيش سنجار ، اوقفو داعش ، انقذونا ، اطفالنا يباعون فاين الاوروبيين، اوروبا لاتغمضي عينيك عن ابادتنا ، انقذونا ارضنا او اعطونا اخرى ...".

وسلم  المحتجون رسالة الى البرلمان الاوروبي باسم " ابناء الجالية الايزيدية في اوروبا ونيابة عن ايزيدي العراق"  طالبو فيها ب " فرض الحماية الدولية لمناطقهم، انقاذ وتحرير الالاف من الايزديين والمسيحيين المخطوفين والمحتجزين لدى داعش ، تحرير المناطق الايزديية من دنس داعش ، والاعتراف بالجرائم التي ارتكبها داعش بحق الايزديين ك ابادة جماعية ".

وحثوا " الاوروبيين على اتخاذ الاجراءات اللازمة وبالسرعة والصرامة الممكنة بايجاد وانقاذ المخطوفين لدى داعش وعلى وجه الخصوص الالاف النساء والفتيات اللاتي اغتصبن وتم بيعهن في اسواق الرقيق واجبرن على الزواج من حثالات داعش ".

وشارك في الاحتجاج عدد من المسؤوليين الاوروبيين والبلجيكين رفيعي المستوى ، ايزديين من بلجيكا ، المانيا ، هولندا ، فرنسا وغيرها من الدول الاوروبيية ، اكاديميين وممثلي المؤسسات الايزديية في اوروبا ، وعدد من ممثلي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ك : سانتا ميخائيل من الحركة الديمقراطية الاشورية ، جورج شاشان من المنظمة الاثورية الديمقراطية ، سمير جودو من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ، وعدد من ابناء الجالية العراقية في بروكسيل ،وغطى المظاهرة عدد من وسائل الاعلام المحلية والعالمية .   

22
عنكاوا كوم – اربيل
سانتا ميخائيل


"ماساوية " هي كلمة بسيطة لوصف اوضاع النازحين من ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني  من سهل نينوى والساكنيين في  مبنى غير مكتمل الانشاء ويسمى بـ "عنكاوا مول".
 
يتكون المبنى من عدة طوابق، كل طابق مفتوح وليس مقسم، لاتدخلة اشعة الشمس مما ادى الى انتشار حالات الاصابة بالقمل والجرب والجدري المائي وامراض الحساسية على حد قول الاب عمانؤيل كلو، راعي كنيسة البشارة والطاهرة بالموصل للسريان الكاثوليك مسؤول المجمع، الاب كلو كان مستاءا جدا لاوضاع الساكنيين في المجمع ومن موقف المجتمع الدولي والاعلام من الازمة وقال " تاتي وسائل الاعلام لتصورهم وتذهب ... " ، واضاف  وهو يرفع كيس حليب من صندوق اعانات  امامه على المكتب " كل واحد من الجماعة التي هنا كان لديهم بيت واملاك والان نوزع عليهم كيس حليب "
.
وتقطن المجمع 420 عائلة بحدود 1700 شخص  معظمهم من قرقوش اضافة الى عوائل من برطلة وتلكيف والموصل ، في كل طابق يوجد حمامات للنساء وللرجال لكن ليس بالعدد الكافي.

ويقول ابراهيم شابا من اللجنة التابعة لكنيسة السريان الكاثوليك والتي تدير المجمع " تدعمنا منظمة UN acted ، حكومة الاقليم زودونا بملابس و هدايا للاطفال ولمرة واحدة بالمواد الغذائية ، في حين وزارة الهجرة والمهجرين المركزية لم نستلم اي شيء منهم باستثناء المليون دينار وهناك عوائل لليوم لم يستلموها".

وعن المشاكل التي يواجهونها في المجمع بالاضافة الى الوضع الصحي الصعب قال شابا" نواجه مشكلة توفير المياه اذ نضطر لشراء 6 تناكر ماء يوميا ( صهريج ماء سعة 12 الف لتر او اكثر ) اضافة الى صرف 200 دولار يوميا لشراء الكازولين لتشغيل المولدة.

ومن الجدير بالذكر ان هناك مشروع لنصب كرفانات بالقرب من مجمع ام العيون لنقل ساكني "عينكاوة مول" اليه لكن شابا يقول " على اساس سيتم نصب كرفانات وسيتم نقلنا لكن للان لم يتم تبلغينا متى سنتحول ".

يذكر انه في اب الماضي وعلى اثر هجوم  مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام " ( داعش - ISIS) على قرى وقصبات سهل نينوى نزح اكثر من 150 الف من ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني  والالاف من الايزيديين لاقليم كردستان حيث يعيشون في مخيمات ومراكز اغاثة في اوضاع انسانية صعبة .

23
وقفة احتجاج صامتة في بروكسيل للذكرى الخامسة للثورة السورية

عينكاوة كوم – بروكسيل
نظم ابناء الجالية السورية ببلجيكا ، وقفة احتجاج صامتة ، الاربعاء 18 أذار ، امام مبنى البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، احياءا للذكرى الخامسة للثورة السورية .
وقفة الاحتجاج التي نظمها "احرار الجالية السورية ببلجيكا "، رفع المشاركون بها الاعلام السورية والاعلام الاشورية ، وسلمو رسالة للبرلمان الاوروبي .
وقال ربيع الشعار " نحن هنا للتاكيد على صمودنا واستمرارنا بالثورة حتى النهاية ، وندين صمت المجتمع الدولي تجاه مايجري في سوريا ، حيث يقتلنا نظام الاسد وتقتلنا داعش وايران والعالم يتفرج علينا ".
وانطلقت الثورة السورية في 15 آذار 2011 للمطالبة بالحرية والديمقراطية والكرامة . 

24

نازحو مخيم مارايليا بعينكاوة ينعمون اخيرا بسقف يقيهم برد الشتاء وحر الصيف
عنكاوا – اربيل
سانتا ميخائيل

 مزار مار ايليا بعينكاوة  يتواجد فيه  اربيل يتواجد 560 ( 118 عائلة )  نازح من سهل نينوى عقب هجوم داعش عليهم في اب الماضي ، معظمهم من قرقوش باستثناء عائلة من برطلة واخرى من مدينة الموصل .
افترش هولاء حديقة المزار خلال ستة الاشهر الماضية في خيم ، تحملو برد الشتاء القارص وهطول الامطار لكنهم نعمو اخيرا في منتصف شباط الماضي بكرفانات .
واشار الاب دوكلاص البازي والاب دانيال اركد ياقو طيماثيوس الى ان الكارفانات كانت منحة من منظمة الهجرة العاليمة (IOM ) ، وبان المخيم في المزار يعتمد على مساعدات منظمات المجتمع المدني الدولية بشكل اساسي ، والجهود الذاتية للقيمين عليه .
واضح الاب دانيال الى ان الكرفانات وزعت بواقع 4 اشخاص لكل كرفان ، ويتوفر في المخيم ساحة بها العاب للاطفال لممارسة نشاطاتهم اضافة الى دروس باللغات الانكليزية والفرنسية ودروس في الموسيقى والكومبيوتر اضافة لوجود مسرح ومكتبة .
واشار الاب دانيال الى ان المشكلة التي يواجهونها هي توفير الكهرباء لوجود زخم على المولدة.
وحسب قول المشرف العام للمزار ، يتواجد في المخيم ان المخيم  4 حمامات للنساء و4 اخرى للرجال مجهزة بساخانات للماء الحار ، مع وجود غسالات للملابس وبرادات ماء ، كما هناك 3 كرفانات مخصصة لاقامة مصنع خياطة واخر لصنع الكبة  ومركز لتعلم الحلاقة  للنساء في حين لايوجد اي مشاريع لنشاطات الرجال للان . 


25
لمناسبة يوم المراة العالمي اتحاد النساء الاشوري يكرم اثنتين من عضواته

اربيل – عنكاوا كوم

لمناسبة يوم المراة العالمي ، كرم اتحاد النساء الاشوري – فرع اربيل، الاحد 8 آذار ،  مقره باربيل ،اثنتين من عضواته وهن سوزان يوخنا وكرستينا شمشمون تثمنينا لجهودهم المميزة ونشاطهم في الاتحاد ,
يذكر ان سوزان يوخنا هي مسؤولة اعلام اتحاد النساء لفرع اربيل ، مذيعة اذاعة اشور فرع اربيل منذ 1998 ، وعضو في نقابة صحفيي كردستان .
وقالت مسؤولة الاتحاد فرع اربيل مارلين يوسف " الاتحاد امتنع هذه السنة من اقامة احتفالية كما اعتاد خلال السنوات الماضية ، تقديرا للظروف التي يمر بها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص والعراق بشكل عام من الهجمة الارهابية التي يقودها تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) ونزوح اعداد كبيرة من ابناء شعبنا في سهل نينوى" . 
 

26
المنظمة الاثورية تستنكر قرار داعش بنزع الصلبان وتطالب بتكثيف الهجمات الدولية ضده


بيان المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا ) حول قرار داعش نزع الصلبان عن كنائس شعبنا .
قامت مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) مساء أمس الجمعة بالدخول الى أطراف قرية (تل هرمز) الآشورية الواقعة على الضفة الجنوبية لنهر الخابور في ريف الحسكة، وطلبت من الاهالي ازالة الصلبان من فوق الكنائس. في لهجة لم تخل من التهديد بهدم الكنائس في حال عدم تنفيذ الأوامر.
 اننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية ندين وبشدة هذه الممارسات، التي تأتي ضمن مجموعة من الممارسات التي قام بها هذا التنظيم الإرهابي لفرض سيطرته على المنطقة وتكريس دعائم (دولته الإسلامية) المزعومة، وترهيب الأهالي بعمليات الخطف، وإخضاعهم لنموذج حياة يتناقض مع ثقافتهم وملامحهم الخاصة، بالغصب والإكراه، ويحولهم إلى أهل ذمة يدفعون الجزية عن يد وهم صاغرون.
إن مجرد استمرار وجود هذا التنظيم الإرهابي، في المناطق ذات الغالبية السريانية الآشورية، وبقية مناطق الجزيرة السورية، سيبقى مصدر قلق وترهيب للسكان، وسببا أساسيا في إجبارهم على الهجرة.
وإذ نؤكد على أهمية تكثيف العمليات العسكرية من قبل كل الأطراف المسلحة ضد هذا التنظيم الإرهابي، فإننا نذكر المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية، لحماية السكان، والعمل بجدية لدك معاقل الإرهابيين المنتشرة في منطقة الجزيرة السورية، وتوفير المناخات السياسية والأمنية الكافية لتصبح منطقة ملاذ آمن للسوريين.
كما نؤكد على أن تحقيق أعلى درجات التعاون والتكاتف والتلاحم بين كافة القوى الوطنية، من شأنه تقوية مناعة النسيج الوطني الاجتماعي، وحرمان التطرف والإرهاب من النفوذ عبر بعض الشقوق والتصدعات في النسيج الاجتماعي التي تزداد اتساعا وتتغذى على الاحتقان المتنامي بين المكونات نتيجة تعقيدات المشهد السوري، وعدم نضوج مشروع وطني شامل لكل مكونات المنطقة يخفف مستوى الاحتقان، ويعيد القوة والمناعة والأمل لأبناء المنطقة في الثبات والتصدي المشترك لتحديات المستقبل.

تحية فخر وإكبار لصمود أبناء شعبنا في قرى الخابور

سوريا 31/1/2015
المنظمة الآثورية الديمقراطية
المكتب الاعلامي

27
بابا الفاتيكان يلتقي وفد من السريان الكاثوليك برئاسة البطريرك يونان


عنكاوا كوم / سانتا ميخائيل


شارك  وفد من رجال دين وابناء كنيسة السريان الكاثوليك يتراسهم  بطريرك السريان الكاثوليك في الشرق الأوسط يونان يوسف ، في صلاة جماعية اقامها  الحبر الأعظم البابا فرنسيس ، في حاضرة الفاتيكان بروما ، الجمعة الماضية .
وتطرق  البطريرك يونان يوسف في كلمة القاها عن اوضاع المسيحيين في العراق وسوريا بسبب استهداف الدولة الاسلامية (داعش ) لهم ، طالبا مساعدة مسيحيي الشرق الاوسط عموما والعراق وسوريا خصوصا ، مشيرا لمشكلة النازحين والمهجرين وتقديم المساعدات لهم دون تشجيعهم على هجرة ارض الاباء والاجداد.
كما التقى الوفد بالبابا فرنسيس وسلمو له رسائل تخص كيفية مساعدة مسيحيي العراق وسوريا .



28
السفيرة السهيل من بروكسيل تؤكد للاوروبيين ان قضية الايزيديات المختطفات والاقليات من اولويات حكومة العبادي 
سانتا ميخائيل - بروكسيل – عنكاوا كوم
اكدت السفيرة صفية السهيل  ان قضية الايزيدات المختطفات لدى داعش واوضاع الاقليات من اولويات الحكومة العراقية ، مطالبة الاوروبيين التعاون في هذا المجال ، معربة عن تقدير الحكومة العراقية للاتحاد الاوروبي في دعمه ضد الارهاب .
وقالت السفيرة السهيل ، في جلسة استماع اوروبيية عقدتها لجنة العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والعراق ، الخميس 4 ديسمبر ، في احدى مباني البرلمان الاوروبي ببروكسيل بحضور رئيسها الجديد ديفيد كمبلر ، ووفد برلماني عراقي برئاسة الشيخ همام حمودي ، مبعوث الولايات الاميركية للاتحاد الاوروبي ونائب قائد قوات التحالف الدولي ضد داعش السفير  برد ماك كرود ، قالت " طبيعة العلاقات اليوم تتطلب اولويات مختفلة، نعرب عن تقدير الحكومة العراقية لموقف الاتحاد الاوروبي في دعمه للحرب ضد الارهاب ، دعم النازحين والحالات الانسانية ، ونامل بتعاون اكبر في المرحلة المقبلة  حيث حاجة العراق الكبرى ليس فقط بالدعم بل في مجال مكافحة الارهاب والدعم العسكري والامني بل هناك حاجات  لدعم النازحين ولاسيما مع اشتداد البرودة وتفاقم الحاجات الانسانية"  .
وتابعت السهيل " قضية النساء الايزيديات اعتقد وتعتقد حكومتي انها من اولويات متابعتنا للملف الانساني والتعاون مع اوروبا بهذا المجال ، وماتعرضت له الاقليات العراقية رغم اننا لانحب تسميتهم بالاقليات بل المكونات الصغيرة الموجودة في المجتمع العراقي ومنهم المسيحيين وكل المعاناة التي عانوها عقب النزوح الاجباري من مدينة الموصل ، المكون الاصيل التركماني وماتعرضت له تلعفر وأمرلي ، التنسيق المشترك في مجال التعاون الانساني مهم  وكيفية اعادتهم الى مناطقهم واعادة دمجهم عقب ماتعرضو اليه".
واعربت السهيل عن تقدير الحكومة العراقية للموقف الاوروبي الداعم ضد الارهاب بقولها " نثمن قرار الاتحاد الاوروبي في اعتبار جرائم داعش جرائم ضد الانسانية ، هذا قرار شجاع ومهم ، نثمن قرار مجلس اوروبا في اب 2014 في تبني دعم العراق في مكافحة الارهاب ، مساندة الاتحاد الاوروبي لقرار مجلس حقوق الانسان ومجلس الامن 2178 وغيرها من القرارات ...".
واستعرضت السهيل والتي تشغل منصب  رئيس دائرة اوروبا في الخارجية العراقية انجازات حكومة العبادي خلال الثلاث اشهر الماضية بقولها " الحكومة العراقية في تشكيلتها اليوم هي تشكيلة تنم عن التوافق السياسي العالي والتي حظيت بموافقة ممثلي كل الكيانات ، خلال 3 اشهر الماضية تبنت الحكومة قرارات واضحة ضمن برنامج اصلاحي  باتجاه أعادة بناء المؤسسة العسكرية ، قرارات تتعلق بالمصالحة الوطنية وكيفية دمج العشائر العراقية في مناطق غرب ووسط العراق وكيفية الاستفادة من الحشد الشعبي الذي قدم تضحيات في الدفاع عن الارض العراقية ...وهناك اصلاحات في الفساد وقرارات الحكومة العراقية منها اعقاء ضباط من وزارتي الداخلية والدفاع ...".
وحول تساؤل حول الفائدة من العمل المشترك بين الاتحاد الاوروبي والعراق في اطار اتفاقية الشراكة في ظل الظروف التي يعاني منها العراق ، اجابت السهيل " نعم هناك تحضيرات مشتمرة في هذا المجال ، الاجتماعات التي تمت في بغداد اكتوبر الماضي مع وفد المفوضية الاوروبيية والذي تم فيه بحث حول كيفية تفعيل هذه الشراكة والتاكيد على لقاءات اللجان المشتركة في مجال الطاقة وحقوق الانسان وغيرها ".
وقد حضر الجلسة الى جانب  الوفد البرلماني العراقي الذي ضم : صادق الركابي ، يونادم كنا ، الاء طالباني ، درويش الجبوري ، عدد من البرلمانيين الاوروبيين ، كادر من السفارة العراقية ،ممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا واوربا : هرمز اسحق مسوؤل زوعا  – اوروبا الغربية ، الشماس كيوركيس مشكو مسؤول زوعا – اوروبا الغربية  ، مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا ) جورج شاشان ، ممثل عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري سمير جودا ، الاب بولص ساتي راعية كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين وعدد من ابناء الرعية ، ممثلي الاحزاب الاسلامية والتركمانية والكردية العراقية وممثلي عن الايزيديين و عدد من مؤسسات المجتمع المدني الاوروبيية والمهتمين بالشان العراقي .



29

طالباني من بروكسيل للاوربيين : وزير تربية داعش الالماني الجنسية  أمر بختان كل الطالبات ولدينا 5 الالاف ايزيدية مختطفة
سانتا ميخائيل - عنكاوة كوم – بروكسيل
قالت  برلمانية عراقية عن التحالف الكردستاني ان وزير التعليم في داعش والالماني الجنسية امر بختان طالبات المدارس ، مشيرة  لانتهاكات خطيرة تمارس ضد النساء في المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة الاسلامية ، مطالبة الاوروبيين بالتدخل لاطلاق سراح النساء الايزيديات المختطفات لدى داعش والقضاء عليها  .
وتابعت الاء طالباني  النائبة  عن التحالف الكردستاني ، في جلسة جلسة استماع اوروبيية  عقدتها لجنة العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والعراق الجديدة ، في البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، الخميس 4 ديسمبر ، وبحضور رئيسها ديفيد كمبلر ، ووفد برلماني عراقي برئاسة الشيخ همام حمودي ، ومبعوث الولايات الاميركية للاتحاد الاوروبي برد ماك كرود ( نائب الجنرال جون الن المسؤول عن التحالف الدولي ضد داعش ) لمناقشة العلاقات بين العراق والاتحاد الارووربي  ، تابعت قائلة   " نحن دولة لدينا خمسة الالاف امراة ايزيدية مختطفة ونريد استرجاع هولاء النساء ، ارجوكم ساعدونا في هذا ، كيف اشرع قانون بخصوص حقوق المراة والمساوة وانا لااستطيع انقاذ ابنة جلدتي المخطوفة لدى داعش؟ ، كما نواجه مشاكل تخص المراة التي تعيش لاجئة في المعسكرات وزوجها مختطف او مفقود لدى داعش ، الارملة في بيتها لكن هذه المراة في معسكرات وخيم في هذه الظروف الصعبة ".
واستطردت  " كل ماذكر عن الحالة الانسانية هي في مناطق تواجد مخيمات ومعسكرات للاجئيين والنازحين ، لكن هناك تقارير تصل من المناطق التي تحت سيطرة داعش ولانستطيع عمل شيء لهم ، من هدم المساجد والكنائس ودور العبادة ، وماتتعرض له النساء من اساءة وانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان ، حيث مايسمى بوزير التربية في دولة داعش وهو الماني الجنسية زار مدارس البنات في الموصل وأمر بختان الفتيات ، طبيبة اضطرت للزواج من جارها الغير متعلم هروبا من ملاحقة رجل داعشي اراد الزواج منها بمهر كيس تمر... لانستطيع ان نقدم لهولاء شيئا " .
واشارت البرلمانية العراقية الى ان حل المشكلة العراقية جزء منه عسكري واخر سياسي واخر انساني وقالت  " الوضع في العراق جزء منه حل عسكري وفي هذا المجال نحن بحاجة الى تسليح وتدريب ، وجزء منه سيادة القانون والاصلاحات السياسية وبضمنها تشريعات قوانيين والمصالحة الوطنية والشعور بان الكل ممثل في هذه الحكومة ، اما الجانب الانساني فالوضع كما اشارت معظم المنظمات الانسانية التي زارت المنطقة فهو متعب ، حيث شتاء كردستان قارس جدا و50 من لاجئي العراق موجودن في الاقليم ، وبسبب تاخر امرار الموازنة اصبحت الاحتياجات غير كافية بالنسبة لسكان الاقليم فما بالكم بالعدد الهائل في اللاجئيين ، لانشغال المدارس باللاجئيين تاخر بدء العام الدارسي ، ومع ذلك لم يفقد اللاجئيين الامل فهم طلبو منا كتب للمنهاج الدارسي وهم ياملون بالعودة لديارهم ".
وجددت طالباني حثها الاوروبيين على التدخل لمساعدة العراق وانهاء داعش بقولها
"ساعدونا لان الوضع خطر فداعش جبهاتها في العراق والشام لكن خطرها على كل العالم لذلك هذه مسؤولية انسانية عالمية ".
وقد حضر الجلسة عدد من  البرلمانيين الاوروبيين والوفد البرلماني العراقي الذي ضم كل من ، يونادم كنا ، صادق الركابي  ، درويش الجبوري ، والسفيرة صفية السهيل،  كادر من السفارة العراقية ، ممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا واوربا : هرمز اسحق مسوؤل زوعا  – اوروبا الغربية ، الشماس كيوركيس مشكو مسؤول زوعا – اوروبا الوسطى  ، جورج شاشان حيدو مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية - بلجيكا، الاب بولص ساتي راعية كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين وعدد من ابناء الرعية ، ممثلي الاحزاب الاسلامية والتركمانية والكردية العراقية وممثلين عن الايزديين وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الاوروبيية والمهتمين بالشان العراقي .





30
الركابي يتسائل من نائب قائد التحالف ضد داعش عن جدية دول التحالف الدولي في محاربة داعش

سانتا ميخائيل - بروكسيل – عنكاوة كوم
اعرب  النائب عراقي عن دولة القانون د. صادق الركابي عن تساؤله حول مدى جدية دول التحالف الدولي في محاربة داعش وعن وجود الية لتطبيق قرار مجلس الامن الدولي في محاربة داعش ، لافتا الى ان العراق يعاني من الارهاب منذ 2003 في حين التفت العالم لمشكلة العراق متاخرا منتقدا الاتحاد الاوروبي لتمويله السدود التي تبنيها تركيا والتي تؤثر سلبا على العراق .
وفي اول جلسة استماع اوروبيية  تعقدها لجنة العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والعراق الجديدة ، في البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، الخميس 4 ديسمبر ، وبحضور رئيسها ديفيد كمبلر ، ووفد برلماني عراقي برئاسة الشيخ همام حمودي ، ومبعوث الولايات الاميركية للاتحاد الاوروبي برد ماك كرود ( نائب الجنرال جون الن المسؤول عن التحالف الدولي ضد داعش ) 
وجه الركابي النائب عن دولة القانون ، مجموعة اسئلة بقوله لنائب قائد التحالف الدولي ضد داعش  " العراق من الارهاب منذ 2003 ...لكن العالم التفت  متاخرا لتشخيص دقيق لكيفية مواجهة الارهاب قرار مجلس الامن 2178 ...فهل هناك الية لتطبيق هذا قرار (2178)، الذي تناول شبكات التجنيد والتمويل الايدلوجية وكل العناصر ،هل لدينا الية حقيقية لتطبيق هذا القرار ؟ هل هناك جدية والتي تشكل التحالف الدولي لتطبيق مجلس الامن لمواجهة داعش في كل المجالات ؟ ".
وتابع متسائلا " من خلال رصد الاميركي ، فالولايات المتحدة لديها الادوات التي تستطيع ان ترصد فيها موضوع حركة الاموال وحركة المقاتلين وعبورهم من الحدود ، حيث الالاف المقاتلين الاجانب عبرو الحدود ولم ينزلو من السماء على ارض سوريا والعراق، ولاشك ان الولايات المتحدة كدولة متقدمة تمتلك تكنولوجيا متطورة تملك ادوات تمكنها من رصد هؤلاء الالاف من المقاتلين ؟ومن خلال الرصد الاميركي هل وجدت الولايات المتحدة ان هناك تباطؤ في وفود المقاتلين الاجانب والاموال ؟".
وختم الركابي اسئلته بالاشارة للدول التي تشتري النفط الذي تبيعه داعش دون تسميتها بقوله " ثمة دول تشتري النفط الذي تبيعه داعش ، حيث تبيع داعش النفط وتحصل على موارد وهي تبيع النفط عبر دول ، هل هناك اي تعاون من هذه الدول وطاعتها لقرار مجلس الامن الدولي؟".
ولكون الجلسة كانت مخصصة لمناقشة ضد داعش والوضع الميداني وكذلك العلاقات مع الاتحاد الاوروبي والمشاكل التي يعاني منها العراق ، فقد تطرق الركابي في الفقرة التي خصصت لمناقشة الوضع المائي والبيئي والانساني للعراق الى الدور السلبي لتركيا في التعامل مع العراق فيما يخص توزيع المياه ونوعيتها ، وقال " العراق لديه مشكلة في ادارة الموارد المائية ولديه مشكلة من خارج العراق ، جميع المياه تاتيه من منابع خارج العراق وخاصة تركيا ( 85%من المياه ) ولدينا مشكلة في كميات المياه ونوعيتها حيث تركيا ترسل لنا كميات قليلة وذات نوعية رديئة ، وتستمر ببناء السدود التي تمول اوروبييا لتشكل اضرار بالعراق وتشكل انتهاكا لاخر اتفاقية للامم المتحدة"  .
وتابع سائلا الاوروبيين " ماذا يستطيع الاتحاد الاوروبي ان يقدم للعراق سواء على مستوى ادارة الموارد المائية في العراق وعلى مستوى دفع تركيا للتعاون لمزيد من التعاون في موضوع كمية ونوعية المياه التي تطلقها للعراق؟" .
ونوه الركابي الى ان بناء الدولة ليس بالامر اليسير في الظروف التي عاني فيها العراق بقوله "صيرورة بناء الدولة في العراق ، ليس عملية تتم بين عشية وضحاها ، فهي عملية من مراحل تتطلب وقتا ، نحن نعلم انها قد تحتاج الى 20-30  سنة لبناء الدولة ومع الاخذ بنظر الاعتبار التاثيرات السلبية للجيران وتدخل الارهاب والارهابيين في عرقاة هذه العملية المعقدة ونحن نعلم على هذا المجال اذ اننا هذا التحدي" .
وقد حضر الجلسة عدد من  البرلمانيين الاوروبيين والوفد البرلماني العراقي الذي ضم كل من ، يونادم كنا ، الاء طالباني ، درويش الجبوري ، والسفيرة صفية السهيل،  كادر من السفارة العراقية ، ممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا واوربا : هرمز اسحق مسوؤل زوعا  – اوروبا الغربية ، الشماس كيوركيس مشكو مسؤول زوعا – اوروبا الوسطى  ، جورج شاشان حيدو مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية - بلجيكا، الاب بولص ساتي راعية كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين وعدد من ابناء الرعية ، ممثلي الاحزاب الاسلامية والتركمانية والكردية العراقية وممثلين عن الايزديين وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الاوروبيية والمهتمين بالشان العراقي .



31
رئيس لجنة العلاقات الاوروبيية مع العراق يشدد على ضرورة اجتثاث داعش من الارض

بروكسيل – عنكاوا كوم - سانتا ميخائيل

شدد رئيس لجنة العلاقات الاوروبيية مع العراق ديفيد كمبلر ، على ضرورة " اجتثاث داعش من الارض، مجددا دعم الاوروبيين للحكومة العراقية الجديدة ضد داعش ، داعيا الى دعم العراق
وفي اول جلسة استماع اوروبيية  تعقدها لجنة العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والعراق الجديدة ، في البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، الخميس 4 ديسمبر ، وبحضور رئيسها ديفيد كمبلر ، ووفد برلماني عراقي برئاسة الشيخ همام حمودي ، ومبعوث الولايات الاميركية للاتحاد الاوروبي برد ماك كرود ( نائب الجنرال جون الن المسؤول عن التحالف الدولي ضد داعش )  ، قال كمبلر " نعبر عن دعمنا للحكومة العراقية الجديدة ، انه مجهود حقيقي خلق حكومة ائتلافية تمثل كل مكونات الشعب العراقي...".
وتابع " نعبر عن الاسى عند مشاهدة الاعمال البربرية البشعة التي تحدث في العراق وتدمره ، هذه الجرائم التي ترتكب ضد الانسان وبتأويل محرف للقران ، ندين بكل صراحة ارهاب داعش وندعم الحكومة العراقية وقواتها المسلحة وجهودها ضد مايسمى بالدولة الاسلامية  ...الامر لايهم فقط الاتحاد الاوروبي والشرق الاوسط بل العالم بأسره والمجتمع الدولي ".
وثمن رئيس لجنة العلاقات موقف الحكومات التي دعمت انسانيا العراق فيما يتعلق باللاجئيين والنازحين البالغ عددهم قرابة المليونيين واضاف " لااحد آمن من الارهاب سواء كان شيعيا او سنيا او ايزيديا او اشوريا مسيحييا او تركماني " ، مؤكدا على ضرورة " اجتثاث الدولة الاسلامية (داعش) من االارض ". واضاف " لايمكن الاكتفاء بالجهد على الارض بل يجب جمع قوانا معا لقطع دابر هذا الشر ".
واشاد كمبلر بجهود الحكومة الجدبدة وخاصة في فيما يتعلق بوضع النساء في العراق ورفض الحكومة للقانون الجعفري ، وكذلك الاتفاق مع حكومة اقليم كردستان ومكافحة الفساد ، واضاف
" لقد عانى الشعب العراقي لمدة طويلة ونعتقد ان الانجاز الاساسي الذي سنككل به من ديمقراطية واتقرار والسلام لن ياتي الا بربح المعركة الثقافية وبناء البنى التحتية ومكافحة الفساد".
وتم في الجلسة ، مناقشة الامور المتعلقة بالعراق والاتحاد الاوروبي ، الدفاع ، المساعدات الانسانية ، اتفاقية الشراكة والتعاون الاوروبيية العراقية ، وانشاء لجنة برلمانية مشتركة بين الجانبيين لتبادل وجهات النظر  ،معربا عن امله في ان يقوم العراق بتعيين النظراء العراقيين لهذه اللجنة للشروع بالعمل ".
وقد حضر الجلسة عدد من  البرلمانيين الاوروبيين والوفد البرلماني العراقي الذي ضم كل من صادق الركابي ، يونادم كنا ، الاء طالباني ، درويش الجبوري ، والسفيرة صفية السهيل،  كادر من السفارة العراقية ، ممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا واوربا : هرمز اسحق مسوؤل زوعا  – اوروبا الغربية ، الشماس كيوركيس مشكو مسؤول زوعا – اوروبا الغربية  ، جورج شاشان حيدو مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية - بلجيكا، الاب بولص ساتي راعية كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين وعدد من ابناء الرعية ، ممثلي الاحزاب الاسلامية والتركمانية والكردية العراقية وممثلين عن الايزديين وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الاوروبيية والمهتمين بالشان العراقي .



32
نائب قائد التحالف الدولي ضد داعش يؤكد من بروكسيل عدم امكانية العراق مواجهة داعش لوحده
بروكسيل – عنكاوا كوم - سانتا ميخائيل

اكد نائب قائد التحالف الدولي ضد داعش عدم امكانية العراق مواجهة داعش لوحده وحاجته للدعم الدولي ، محذرا من خطر المقاتلين الاجانب على عواصم العالم ، كاشفا عن هجمات جديدة ضد داعش مع العام القادم. 
وفي اول جلسة استماع اوروبيية  تعقدها لجنة العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والعراق الجديدة ، في البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، الخميس 4 ديسمبر ، وبحضور رئيسها ديفيد كمبلر ، ووفد برلماني عراقي برئاسة الشيخ همام حمودي ، ومبعوث الولايات الاميركية للاتحاد الاوروبي برد ماك كرود ( نائب الجنرال جون الن المسؤول عن التحالف الدولي ضد داعش ).
  قال ماك كرود " العراق لايمكن له مواجهة التحديات الهائلة لوحده بل هو بحاجة للدعم الدولي ، الفكرة هي مساعدة العراق وتعزيز قدراته للتصدي لداعش ، هناك العديد من الدول التي تساعد العراق للتركيز على الهجمات التي ستبدا مع العام القادم ، نحن نبحث عن انجع الوسائل لاعادة الموصل والفلوجة للحضن العراق لكن نريد من الموصليين ان يحررو الموصل ومن الفلوجيين تحرير الفلوجة ".
نائب قائد التحالف الدولي ضد داعش قال " كان من الصعب علينا ( امريكا ) معرفة مايجري حيث لم يكن هناك رقابة جوية وكان هناك طلعة استطلاعية واحدة بالشهر وبعد بضع ساعات من الازمة اتخذ الرئيس الاميركي 3 قرارات وهي زيادة الطلعات الاستطلاعية الى 60 طلعة باليوم ونشر افضل المستشارين العسكريين لتقديم الخبرة والعمل مع غرفة عمليات بغداد واربيل ".
واستعرض السفير الاميركي اهم التحديات التي تواجه العراق بقوله " المقاتلين الاجانب تحدي امني كبير ليس للعراق بل للكل ، هي مشكلة لعواصمنا جميعا ، هناك 18 الف مقاتل اجنبي في العراق وسوريا والعديد منهم انتحاريون والعراق لوحده لايمكن لوحده مواجهة هولاء الانتحاريون المستعدون لقتل العراقيين ، ينبغي التركيز الشديد على هذا الامر وكيفية العمل على الحد من وصول المقاتلين الاجانب "، وتابع "  هناك ايضا التصدي لتمويل داعش ايضا ، حيث داعش احدى اغنى المنظمات الارهابية في العالم وعلينا التعامل على انها دولة ، علينا مواجهة التمويل ونعرف ان هناك بيع للنفط بشكل غير شرعي في السوق السوداء ...".
كما تطرق السفير الاميركي للجانب الاقتصادي كاحد التحديات التي تواجه العراق بقوله " هناك المناطق التي حررت من سلطة داعش ينبغي ان يجري تمويل مشاريع بسرعة لاعادة اعمار البيوت والبنى التحتية وتأمين الدخل للسكان " .
وعد وضع اللاجئيين والنازحين واحتياجاتهم تحدي اخر يواجهه العراق داعيا الجميع ل "رص الصفوف لمساعدة العراق في محنته الانسانية ".
وختم ماك كرود حديثه بالقول " على المدى الطويل علينا التصدي لداعش وايدلوجيتها وشرعيتها الكاذبة وهذا امر لصالح المنطقة من عراقيين وسعوديين ومصريين وللجميع ، على الجميع الوقوف معا لعزل هذه المنظمة الهمجية البربرية وهذا مايحصل اليوم".
وحضر الجلسة التي خصصت لمناقشة الابعاد السياسية والعسكرية للوضع العراقي ، الوضع الميداني في الحرب ضد داعش أضافة الى مواضيع اخرى تخص العلاقات بين العراق والاتحاد الاوروبي ، حضرها عدد من  البرلمانيين الاوروبيين والوفد البرلماني العراقي الذي ضم كل من صادق الركابي ، يونادم كنا ، الاء طالباني ، درويش الجبوري ، والسفيرة صفية السهيل،  كادر من السفارة العراقية ، ممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا واوربا : هرمز اسحق مسوؤل زوعا  – اوروبا الغربية ، الشماس كيوركيس مشكو مسؤول زوعا – اوروبا الغربية  ، جورج شاشان حيدو مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية - بلجيكا، الاب بولص ساتي راعية كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين وعدد من ابناء الرعية ، ممثلي الاحزاب الاسلامية والتركمانية والكردية العراقية وممثلين عن الايزديين وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الاوروبيية والمهتمين بالشان العراقي .

 

33
كنا من بروكسيل يطالب الاوروبيين بدعم ابناء الاقليات للدفاع عن انفسهم 

بروكسل – عنكاوا كوم - سانتا ميخائيل

طالب البرلماني يونادم كنا الاوروبيين بدعم ابناء الاقليات لتمكينها من الدفاع عن انفسهم ، مشددا على ضرورة تجريم وتحريم ثقافة الحقد والكراهية بين الشعوب، مشبها سقوط الموصل بسقوط بابل في التاريخ  .
وقال كنا في جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها لجنة العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والعراق ، في البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، الخميس 4 ديسمبر ، وبحضور رئيسها ديفيد كمبلر ، ووفد برلماني عراقي برئاسة الشيخ همام حمودي ، لمناقشة اوضاع العراق وكيفية التصدي لداعش ، قال كنا " نطالب بدعمنا نحن ابناء المنطقة الاصلاء لكي نقدر الدفاع عن انفسنا وخلق منطقة حماية للاقليات والمكونات الاثنيية التي تعاني التطهير العرقي والاثني " .

محملا السياسات الخاطئة في المنطقة مايعيشه العراق اليوم ، بقوله " هذا الواقع من مستخرجات السياسة الخاطئة سواء كان من طرفنا او من طرف الامريكان او الاوروبيين ، هذا الصراع أمسى وكأنه حربا بالوكالة في العراق وسوريا "، .

وكان وفد برلماني عراقي ضم كل الشيخ همام حمودي ، صادق الركابي ، يونادم كنا ، الاء طالباني ، درويش الجبوري ، والسفيرة صفية السهيل ، قد وصل الاثنين العاصمة البلجيكية بروكسيل للمشاركة في جلسة برلمانية الاوروبيية لمناقشة اوضاع العراق وحرب ضد داعش ، وللقاء المسؤوليين الاوروبيين .
واشار النائب عن المكون الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا - ADM)، الى خطورة وحساسية منطقة سهل نينوى ، بقوله " بين العراق واقليم كردستان هناك الف كيلو متر مشكلة ورغم وجود المادة 58 ( الخاصة بالمناطق المتنازع عليها ) لكن هذه منطقة رخوة امنيا لان المسؤولية مفقودة وتفقد ، المفروض المحكم الدولي ان يساعدنا مستقبلا في هذه المشكلة لكي لاتبقى كما هي ، حدث هناك تطهيرعرقي وحضاري بحق المكونات الاصيلة كالكلدواشوريين والايزيديين والشيعة الشبك والتركمان ، كما حصلت جرائم ومذابح في هذه المنطقة الرخوة امنيا ".

وتابع كنا بقوله " لم تسقط الموصل عسكريا لكن اسقطت كما سقطت بابل في التاريخ ، كان هناك خلاف وعدم اتفاق داخل الموصل بين 3 مراكز قوى بغداد واربيل والسلطات المحلية بالموصل وسلطات عدوة ، يجب معالجة هذه الامور سياسيا وفكريا واجتماعيا ليتم انقاذ المنطقة ".

كنا وجه كلامه للسفير الاميركي الذي كان حاضرا الجلسة بقوله " سرني ماقلتم ان ابناء الموصل والفلوجة يجب ان يحررو مناطقهم لكن هل تعلمون ان ابناء الموصل والفلوجة لايملكون مايقاتلون به من سلاح ولا التدريب . بعض الجماعاتت المستاثرة بالسلطة والحزبية حصلت على الاسلحة في حين بقى الاخرين دون اسلحة للدفاع عن النفس ، وهو مايجب ان بنتبه له الاتحاد الاوروبي ".

وشدد كنا على ان السيطرة على الاعلام والمصالحة الوطنية دور في خفض العنف والتخلص من اكثرية الدواعش بقوله " كنا في باريس لمناقشة مايجب عمله للحد من ثقافة الحقد والكراهية بين الامم والشعوب .السيطرة على الاعلام والمصالحة الوطنية مهمة جدا وممكن احتواء 80% من العنف دون قتال ، ويتبقى 20% او اقل هم دواعش حقيقيين والذين يكرهون كل قيم المجتمع ".

وثمن كنا الدور الاوروبي والاميركي في استنجاد العراق ضد داعش لكونها " حرب ونار عابرة للحدود ولايستثنى منها احد في العالم ".

وقد حضر الجلسة الى جانب البرلمانيين الاوروبيين ، مبعوث الولايات الاميركية للاتحاد الاوروبي برد ماك كرود ، كادر من السفارة العراقية ،ممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا واوربا : هرمز اسحق مسوؤل زوعا  – اوروبا الغربية ، الشماس كيوركيس مشكو مسؤول زوعا – اوروبا الغربية  ، جورج شاشان حيدو مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية - بلجيكا، الاب بولص ساتي راعية كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين وعدد من ابناء الرعية ، ممثلي الاحزاب الاسلامية والتركمانية والكردية العراقية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الاوروبيية والمهتمين بالشان العراقي .

34
الشيخ حمودي من بروكسيل : داعش صناعة عربية أسلامية وجميعا نتحمل مسؤوليتها.


بروكسيل-  عنكاوة كوم- سانتا ميخائيل
قال نائب رئيس البرلمان العراقي الشيخ همام حمودي ، ان داعش صناعة عربية أسلامية ، مطالبا الاتحاد الاوروبي بدعم العراق عسكريا وامنيا واقتصاديا لدحر داعش ، متسائلا من الاوروبيين عن الضمانات المطلوبة من الحكومة العراقية لقدومهم للعراق والاستثمار .
وفي جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها لجنة العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والعراق ، في البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، الخميس 4 ديسمبر ، وبحضور رئيسها ديفيد كمبلر ، ووفد برلماني عراقي برئاسة الشيخ همام حمودي ، قال حمودي " خلال لقاءنا مؤخرا بوفد الجامعة العربية ، قلنا للامين العام للجامعة ان داعش صناعة عربية اسلامية "، واضاف " اختلفنا حول هوية داعش لكن يجب على العرب والمسلمين ان يكونو اول من يواجه هذا الكيان الخبيث، هناك من قال ان داعش قد يكون فكره عربي اسلامي لكن قوته جاءت من الغرب وامريكا بسبب التعامل الغير الحكيم مع القضية السورية ، وجوده سيء ولانستطيع السيطرة عليه وبالتالي قد يتحول الى تحدي دولي يهدد العالم ... اذن جميعا نتحمل مسؤولية داعش من عرب ومسلمين واوروبيين والعالم اجمع ".
واشار الشيخ حمودي الى ان داعش " قتلت الجميع واعتدت على اعراض الجميع من حيث القوميات كالعرب ، الاكراد، التركمان ، المسيحي الاشوري، الايزيديين " ، واضاف " بالتالي هناك عدو مشترك للجميع لايتفاهم ولا يتناقش ولايقبل الحوار والحلول ، عدو عقائدي يرفض الجميع ".
واشاد حمودي بالتفاهم العراقي ودول الخليج وبدء صفحة جديدة من العلاقات ، مشيرا الى ان مرد ذلك الى " ان الهدف البعيد لداعش هو اماكن الحرمين المكة والمدينة لتكون في قلب هذا العالم اضافة الى السيطرة على ابار النفط ...فمد العراق بتفاهم جديد هو دفاع عن انفسهم ايضا ".
واستعرض حمودي انجازات حكومة د. حيدر العبادي في مجال العلاقات الدبلوماسية ومكافحة الفساد وبناء القوات المسلحة واصدار عفو عن المعتقلين لكنه اشار الى  وجود استحقاقات "مؤلمة " وتحديات يجب مواجهتها وايجاد حلول لها ، مشددا على اهمية الدور الاوروبي والمجتمع الدولي في دعم العراق لكون ذلك "حماية لهم (للاوروبيين )" .
 واوضح حمودي  التحديات بقوله " المقاتلين الاجانب من اوروبا وضرورة مواجهتهم والحد من تدفقهم ، الجانب العسكري وحاجة العراق للاسلحة "، مشيرا الى "ان العراق لاينقصه الجيش اضافة الى وجود ابناء العشائر والبيشمركة بل السلاح "، واضاف " هناك ايضا مشكلة 2 مليون نازح ومهجر وحاجاتهم الى مساعدات عاجلة كالسكن والماكل والعلاج "، مشيدا بدعم الدول في هذا المجال رغم "مشكلة الروتين المتبع في المنظمات الانسانية والذي يتسبب بتاخر ايصال المساعدات ".
كما تطرق لتحدي الحاجة لاعمار المناطق المحررة من داعش وقال " انشانا صندوق دعم واعمار المناطق المحررة ، واعتقد ان دول الخليج تستطيع ان تساهم في هذا الامر وستكون رسالة طيبة لدخول العرب للعراق "، مطالبا الاوروبيين بدعم الصندوق وحث باقي الدول للمساهمة فيه .
وتطرق حمودي الى موضوع "الخزينة العراقية الفارغة " بقوله " استلمنا خزينة فارغة من الاموال بسبب صفقات شراء الاسلحة بطريقة غير شرعية وانحفاض اسعار النفط من 100 دولار الى 60 دولار ، حيث موازنة العراق تعتمد بالكامل على النفط "، دون الاشارة  حمودي الى تاثير الفساد المالي في ذلك .
حمودي اكد ان الحكومة العراقية تتجه "لانفتاح كامل للاستثمار " وقال موجه كلامه للاوربيين " ماذا تحتاجون من الحكومة العراقية من ضمانات لتأتو وتستثمرو في العراق في المناطق الامنة كالاقليم ومحافظات الجنوب ...".
وكان وفد برلماني عراقي برئاسة حمودي ويضم كل من صادق الركابي ، يونادم كنا ، الاء طالباني ، درويش الجبوري ، والسفيرة صفية السهيل، قد وصل العاصمة البلجيكية بروكسيل الاثنيين الماضي  في زيارة رسمية للقاء مسؤوليين اوروبيين وبحث الوضع العراقي ومحاربة داعش واتفاقية الشراكة الاوروبيية المشتركة والتعاون.
وقد حضر الجلسة الى جانب البرلمانيين الاوروبيين ، مبعوث الولايات الاميركية للاتحاد الاوروبي برد ماك كرود ، كادر من السفارة العراقية ، ممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا واوربا : هرمز اسحق مسوؤل زوعا  – اوروبا الغربية ، الشماس كيوركيس مشكو مسؤول زوعا – اوروبا الغربية  ، جورج شاشان حيدو مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية - بلجيكا، الاب بولص ساتي راعية كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين وعدد من ابناء الرعية ، ممثلي الاحزاب الاسلامية والتركمانية والكردية العراقية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الاوروبيية والمهتمين بالشان العراقي .



35
برلماني كردي يطالب الاوروبيين بتزويد البيشمركة بالهليكوبترات والدبابات لمحاربة داعش



عنكاوة كوم – بروكسيل
سانتا ميخائيل

طالب برلماني كردي الاوروبيين بتزويد البيشمركة بالاسلحة الثقيلة والهليكوبترات لمحاربة داعش والتمكن من تحرير المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية ، منتقدا موقف الحكومة المركزية في التعامل مع النازحين وعلى اسس طائفية و"ازدواجية "تعاملها مع البيشمركة وقوات الحشد الشعبي. 
وقال نائب رئيس برلمان كردستان العراق جعفر ابراهيم نيمينكى ، في جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها لجنة العلاقات الاوروبيية مع العراق ، الخميس 6 نوفمبر ، في احدى مباني البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، قال " كردستان تحارب الارهاب نيابة عن العالم ، نواجه مشكلة اقتصادية وانسانية حيث لدينا الالاف المسيحيين الذين نزحو من الموصل وبغداد ، الشيعة والسنة الهاربين من الاظطهاد ، الايزيديين الفارين من سنجار وغيرها من المناطق واكراد كوباني ، وبسبب ارتفاع اعداد اللاجئيين والنازحين اصبح من الواضح اننا نواجه مشكلة اسكان ، الحاجة لمواد غذائية  وصحية ، خدمات اساسية ، وغيرها ...".
وطالب البرلماني الكردي الاتحاد الاوروبي بدعم البيشمركة بالاسلحة الثقيلة وقال " هناك فارق في التسليح كما ونوعا بين داعش والبيشمركة لكن مع ذلك نقاتل ، نحتاج من الاتحاد الاوروبي دعم البيشمركة بالاسلحة الثقيلة وخاصة الهليكوبترات لنقل البيشمركة والدبابات وتوفير التدريب للبيشمركة ، اذا تم تزويدنا بالتدريب والاسلحة ستتمكن البيشمركة من الدفاع واعادة اللاجئيين والنازحين لمناطقهم ".
واشار نيمينكي الى المشاكل العالقة بين حكومته وحكومة المركز بقوله " هناك مسائل عالقة بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم تتعلق بالمادة 140 والنفط والميزانية ".
منتقدا موقف الحكومة المركزية في التعامل مع النازحين من المناطق التي يسيطر عليها داعش بقوله " الحكومة المركزية نقلت النازحين الشيعة من اقليم كردستان بالطائرات الى محافظات الوسط والجنوب ووفرت لهم السكن والرواتب في حين صرفت للنازحين الاخرين مبلغ مليون دينار عراقي فقط وباجرءات روتينية ومشاكل ، اما فيما يخص الحشد الشعبي ( متطوعين شيعة من وسط وجنوب العراق )خصصت لهم مبالغ كبيرة من ميزانية الدولة رغم انهم متطوعين في حين اهلمت البيشمركة والذين هم حسب الدستور العراق جزء من القوات العراقية ".
وحضرالجلسة التي عقدت لمناقشة الازمة العراقية ومحاربة الدولة الاسلامية ، عدد من البرلمانيين الاوروبيين وموظفين من السفارة العراقية ، والبرلمانية هدى سجاد عن التحالف الوطني ، وعدد من ممثلي الاحزاب العراقية وممثلين عن مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومنهم ممثل عن كيان ابناء النهرين سيفان فريد كوركيس ، وعدد من المهتمين بالوضع العراقي .

36
برلمانية عراقية تطالب الاوروبيين باجراءات اكثر صرامة ض تنظيم الدولة الاسلامية (داعش )والمتعاطفين معه


بروكسيل – عنكاوة كوم
سانتا ميخائيل

طالبت برلمانية عراقية ، الاوروبيين باتخاذ اجراءات اكثر صرامة وجدية بحق تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) محذرة من الخطر الذي يشكله ليس فقط على المنطقة بل العالم اجمع .
وقالت البرلمانية هدى سجاد من كتلة التحالف الوطني ، في في جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها لجنة العلاقات الاوروبيية مع العراق ، الخميس 6 نوفمبر ، في احدى مباني البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، قالت " المجتمع الدولي اتخذ اجراءات رادعة بحق تنظيم الدولة الاسلامية على مستوى القرارات الا انها لم تكن كافية لردع هذا التنظيم عن ارتكاب المزيد من الفظائع التي نشهدها اليوم ، لابد للمجتمع الدولي من اتخاذ اجراءات اكثر صرامة بحق التنظيم وكل من يتعاطف معه ويساعده على الاستمرار ".
واقترحت سجاد مجموعة خطوات على الاوروبيين لاتباعها ضد التنظيم وقالت " اولا يجب دعم جهود حكومة الشراكة الوطنية التي يتراسها د. العبادي . ثانيا منع التنظيم من الاستفادة من عمليات بيع النفط المهرب وتهريب الاثار وغسل الاموال والضغط على الدول التي يمر النفط عبر اراضيها "، مشيرة الى ان دخل التنظيم يوميا يصل الى 2 مليون دولار يوميا .
وتابعت البرلمانية العراقية "  الضغط على الدول التي يقوم بها متبرعون وتحت اطر وعناوين مختلفة دعم التنظيم وملاحقتهم قانونيا . اتخاذ تدابير لازمة ضد عمليات التجنيد بها التنظيم وعبر الوسائل المختلفة . منع المقاتلين الاجانب من الالتحاق بالتنظيم من خلال العمل الاستخباراتي ومتابعة حركة المتعاطفين مع التنظيم ...والضغط على دول الطريق التي يمر بها هولاء الارهابيين "، مشيرة الى ان عدد المقاتلين الاجانب في تنظيم دولة العراق الاسلامية 12 الف بينهم 3 الالاف اوروبي .
كما طالبت سجاد المجتمع الدولي بتكثيف ضرباته الجوية لاضعاف القدرات العسكرية لتنظيم الدولة وقطع خطوط  الامدادات عليه ومساعدة القوات العراقية ، واضافت " حث الدول الاقليمية على تخفيف الصراعات والشد فيما بينها والتوجه نحو التعاون ضد الخطر الذي يشكله داعش ، العمل على ايقاف القنوات التلفزيوينة التي تحث على العنف وتدعو الى الفتنة والضغط على الدول التي تستضيف تلك القنوات لايقافها ، تقديم الدعم الانساني والاغاثي للعراق ومساعدته على التعامل مع مشكلة النازحين ...".
وطغى على الجلسة التي حضرها نائب رئيس برلمان كردستان جعفر ابراهيم نيمينكى وعدد من ممثلي الاحزاب الكردية والتركمانية طرح المشاكل العالقة والخاصة بين حكومة المركز والاقليم وعرض للمشكلات العالقة
وحضرالجلسة التي عقدت لمناقشة الازمة العراقية ومحاربة الدولة الاسلامية ، عدد من البرلمانيين الاوروبيين وموظفين من السفارة العراقية ، وممثلين عن مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  وعدد من المهتمين بالوضع العراقي .
 

37
البطريرك ساكو في البرلمان الاوروبي : يجب عاجلا تحرير الموصل وبلدات سهل نينوى.


عنكاوا كوم – بروكسيل
سانتا ميخائيل

 جدد غبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم ، مناشدته المجتمع الدولي للتحرك العسكري لتحرير بلدات وقرى سهل نينوى وبتوفير الحماية الدولية لتلك المناطق لتمكين الاقليات من العودة اليها.
وقال البطريرك ساكو في جلسة استماع اوروبييية ، بالبرلمان الاوروبي ، عقدتها كتلة الشعب الاوروبي (EPP ، اكبر كتلة برلمانية ) ، الاربعاء ، قال مستعرضا اوضاع المسيحيين والايزيديين "  اكثر من 120 الف مسيحي من الكلدان الاشوريين  طردو من بيوتهم واخذو كرهائن ، النساء والبنات الائي تم بيعهم ب 150-200 دولار في الاسواق ... مايحصل عمل بغيض وعار على المجتمع الدولي والعالم اجمع . ماحدث هو هزة ارضية" .
وتابع " الحكومة المركزية غير قادرة على التحرك لانها لاتسيطر على نصف البلاد ، رئيس حكومة اقليم كردستان قال لي انه لايمتلك الاسلحة لمحاربة الدولة الاسلامية ". .
وطالب البطريرك ساكو المجتمع الدولي ب " التحرك والتدخل العسكري لتحرير قرى سهل نينوى والقضاء على الارهاب وتوفير الحماية الدولية لتلك المناطق حيث يوجد المسيحيون والشبك والايزيديون لكي يستطيعوا العودة والعيش بامان وممارسة حياتهم الإعتيادية ومعتقداتهم بحرية ". واضاف إن " المسيحيين والايزيديين فقدو الثقة بشركائهم في الوطن لانهم شاهدو بام اعينهم جيرانهم يهاجمونهم ويسلبون ممتلكاتهم ، هذا الامر صادم ، واي اخلاق هذه ! بالنسبة للموصل اعتقد من الصعب عودة المسيحيين اليها لانهم أهينوا ".
البطريرك ساكو رفض فكرة تشكيل مليشيا مسيحيية لانها ستكون بمثابة انتحار ، مقترحا تطوع الشباب المسيحيي في الجيش والبيشمركة وقال " لدينا شباب ممكن ان يتطوع في الجيش والبيشمركة للدفاع عن تلك المناطق لانه اذا شكلنا مليشيا مسيحيية فسيتم استهدافنا وقتلنا وسيكون الامر بمثابة انتحار ، القوات الدولية مع البيشمركة وشبابنا ممكن ان يتعاونوا ، للدفاع عن النفس".
كما استعرض ساكو اوضاع النازحين في اقليم كردستان والمعوقات التي تواجههم طالبا "ايصال المساعدات الانسانية من مأكل وملبس واغذية للعوائل النازحة ، فالشتاء على الابواب ولايمكن للعوائل ان تبقى في المدارس ". .
وجدد بطريرك  بابل على الكلدان في العراق والعالم تحذيره المجتمع الدولي من خطر " الدولة الاسلامية - داعش " واصفا اياها ب "الاخطر من القنبلة الذرية " ، مشيرا الى وجود من يدعم داعش ويمولها ويتعاطف معها بقوله " داعش ليسو افراد بل مجموعات جهادية مدربة ومجهزة جيدا ولديهم موارد مالية ضخمة مما يعني وجود دول تدعمهم ، وداعش هي المثال الاعلى للمسلمين المتطرفين والمتشددين لانها حلمهم بالخلافة ، هم يمارسون ايدلوجية غريبة وهم اخطر من القنبلة الذرية ".
وحذر البطريرك ساكو من افراغ العراق والشرق الاوسط من مسيحييه بقوله " اذا هاجرت هذه العوائل (اي العوائل النازحة والمهجرة ) فكل شيء سينتهي ، حيث وجودنا هناك مهم لاننا وان كنا اقلية الا اننا النخبة ونحن نمثل جسر للتواصل بين الحضارة الغربية والشرقية ، وكذلك للسنة والشيعة والاكراد فنحن دعاة سلام وحوار". مؤكدا ان "حال المسيحيين في سوريا ومصر ولبنان ليس بافضل ". .
مطالبا الاوربيين ب "المساعدة في فصل الدين عن الدولة ، فالامور تغيرت ويجب ان تتغير العقلية وطريقة الحياة ...".
وختم كلمته بالقول " نحن ضحايا الصراع فارجو ان لاتنسونا وان تضعونا ضمن اجندة اعمالكم . يقع على عاتقكم وباسم الانسانية مسؤولية اخلاقية وتاريخية بوضع حد للمتطرفين". 
وحظيت كلمة البطريرك بتصفيق حار وترحيب .
وحضر الجلسة الى جانب البطريرك ساكو واعضاء البرلمان الاوروبي من كتل مختلفة ، كل من المطران شليمون وردوني الوكيل البطريركي للكنيسة الكلدانية ، الاب بولص ساتي  راعي كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين ،الاب موسى يراميش راعي كنيسة مار ماري ومار ادي ببروكسيل ، وفد من المنظمة الاثورية الديمقراطية (مطكستا ) متمثل بمسؤولها ببلجيكا  جورج شاشان حيدو وفؤاد اسطيفو ، وعدد من المهتمين باوضاع المسيحيين في الشرق الاوسط .
اعقب ذلك جلسة خاصة للبطريرك ساكو والوفد المرافق له مع بعثة الاتحاد الاوروبي للعلاقة مع العراق .


38
عقب تجاهل رئيس الائتلاف الوطني السوري للمكون السرياني الاشوري اثناء تعداده لمكونات الشعب السوري.
قيادي في مطكستا للبحرة : انتم بحاجة ماسة للمزيد من دورات التاهيل الدبلوماسي والسياسي .



 
 
عنكاوة كوم – بروكسيل.
15 أيلول 2014
انتقد معارض سوري من كتلة السريان الاشوريين،   تجاهل رئيس الائتلاف الوطني السوري هادي البحرة للمكون السرياني الكلداني الاشوري اثناء تعداده لمكونات الشعب السوري خلال كلمته امام جامعة الدول العربية في دورتها المنعقدة في القاهرة يوم الأحد 7 أيلول الجاري، مشيرا الى انها ليست المرة الاولى التي يتناسى فيها مسؤولي المعارضة السورية ذكر اسم شعبنا خلال خطبهم ، مشيرا لحاجة قيادي المعارضة للمزيد من دورات التاهيل الدبلوماسي .
وقال جورج شاشان حيدو مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية – بلجيكا ، في تصريح له " لااعرف هل السيد هادي البحرة تجاهل عمدا او تناسى ذكر المكون السرياني الاشوري في كلمته ، او يمكن سقط سهوا كما هو الحال في كلمات المسؤولين السابقين".
وتابع " فتصريح البحرة وموقفه من المكون السرياني الاشوري لايختلف كثيرا عن موقف من سبقوه في هذا المنصب حيث تناسو او نسو في كلماتهم الخطابية  بالمحافل الدولية ذكر اسمنا كمكون وشريك لهم في الوطن والمعارضة ".
عادا تصرف البحرة مثير للقلق والغضب ، واضاف " انه امر مثير للقلق والغضب ، ورغم ان زملاء لي طالبو السيد البحرة بتوضيح الامر كما طالبوه بالاعتذار على هذه الاساءة ، لكنني شخصيا لااريد الانشغال ولا ان ينشغل زملائي ب( لماذا ) في كل مرة يتم نسيان ذكر اسمنا او يسقط سهوا من كلماتهم ". وأضاف " بالنسبة لي راي البحرة او تبريره لايهمني ، فنحن السريان الاشوريين لاننتظر من الاخرين كالبحرة وغيره شهادات حسن سير وسلوك ، فنحن شاركنا في هذه الثورة منذ البداية ونحن موجودين في مؤسسات المعارضة منذ الثورة وقبلها رغم تعرضنا لضغوط هائلة من الداخل والخارج وعدم وجود جهة تدعمنا وتسندنا كبقية مكونات المعارضة ،  ولم ولن  نعتمد موقفا تحت الضغط او الخوف، وكلما تعرض احدا منا للقمع والاعتقال ياتي اخر ليكمل المسيرة ويكون على قد المسؤولية  " .
مشيرا الى انه " لو وصل الامر للمزايدات بالوطنية  والاكثر سورية  ، فنحن ( السريان الاشوريين ) سوريين قبل الجميع واكثر وطنية منهم ".
واضاف شاشان " منذ اكثر من 100 عام ونحن كشعب سرياني اشوري نتعرض للتهجير والطرد من الشرق الاوسط ، وهذا امر ليس بجديد ، فنحن منذ 2500 عام بدون كيان سياسي يحمي وجودنا وثقافتنا ، وقد تحملنا الكثير من الاخرين كالفرس والرومان واليونانيين وابناء الصحراء العربية والمغول والعثمانيين واليوم نتحمل الحملات الاخيرة علينا ".
وقارن مسؤول مطكستا – بلجيكا ، بين موقف المعارضة العراقية والمعارضة السورية من شعبنا بقوله " اود مقارنة وضعنا وتعامل شركائنا معنا في الوطن مع الوضع العراقي ، فعلى الاقل مما يحسب للمعارضة العراقية انها اعترفت بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري كشريك لهم في المعارضة والوطن قبل 2003  ، لكن بعد ان ثبتت اقدامها واستلمو السلطة قامت بتهميش واقصاء ممثلي شعبنا في العراق مؤخرا ، ومما يحسب على بعض مسؤولي المعارضة السورية انهم ومنذ الان يقومون بتهميش واقصاء دورنا ووجودنا وحتى قبل  استلام مقاليد الحكم او ان يضعو قدمهم  في الوطن سوريا ، فالتهميش والتجاهل ساري علينا منذ الان ، على زملائنا في المعارضة وشركائنا في الوطن  ان يخجلو وينتظرو حتى يستلمو السلطة عى الاقل"  .
مشيرا الى موقف حافظ الاسد من المكون السرياني الاشوري بقوله  " اذكر السيد البحرة بموقف حافظ الاسد خلال لقائه قبل اعوام بلفيف من رجال الدين من السريان الاشوريين وطالبوه وقتها ببعض الحقوق لشعبنا ، كان رد الاسد لهم ( أنتم يجب ان لاتطالبو بحقوق لانكم اصحاب البلد ، فسوريا تحمل اسمكم )".
ناصحا "  الزملاء في المعارضة والذين هم شركاء في الوطن وخاصة السيد البحرة ومستشاريه بقراءة  ماكتبه لورنس العرب فيما يخص السوريين والسياسة " ، وتابع " انه امر يثير القلق عندما مسؤول سياسي يخطا ، وعلى الائتلاف تكثيف دورات التاهيل الدبلوماسي والسياسي لقياديه لحاجتهم لذلك ، على البحرة وغيره قراءة وثائق المعارضة قبل ان يخرقها ويتجاوزها  الله لايسقط اسم احدا او قضية سهوا .".   
وعد شاشان الديمقراطية نهجا وممارسة وليس شعارا وقال " اليوم زملائي بالمعارضة يتكلمون عن حقوق المواطنة ودولة القانون والديمقراطية ، فاتمنى ان  لاتكون هذه التصريحات فقط حبر على ورق وعلى غرار تصريح حافظ الاسد اعلاه ، فالديمقراطية والمواطنة هي اكثر من شعارات بل هي تطبيق والاعتراف بالاخر واحترامه وقبوله كشريك وهو امر يعتمد على التربية والثقافة وينجلي بالممارسة اليومية  ، فالديمقراطية تعني الاعتراف بالاخر وعدم تجاهله سواء كان معي او على الحياد او ضدي" .
وختم  قائلا " في كل مكان تواجد اشوري في المهجر ، حينما سيزورنا السيد البحرة وزملائه سيوجه لهم السؤال التالي : لماذا تتغنون في المحافل الدولية  بالديمقراطية والتعددية ودولة القانون وحينما يتعلق الامر بذكر وحقوق  الشعب السرياني الاشوري يصيبكم مرض الزايمر الشيزوفرينيا ".
يذكر ان العديد من السياسيين السوريين من شعبنا انتقدو واستنكرو تغاضي البحرة عن ذكر شعبنا السرياني الكلداني الاشوري خلال كلمته امام جامعة الدول العربية .

39
المطران وردوني من بروكسيل :داعش تريد اقتلاعنا من جذورنا وناشدنا العالم لتحرير قرانا.





المطران وردوني من بروكسيل :داعش تريد اقتلاعنا من جذورنا وناشدنا العالم لتحرير قرانا. 
عينكاو كوم – بروكسيل 
سانتا ميخائيل 
قال نيافة المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية ، ان داعش تريد اقتلاعنا من جذورنا وهم اسوء من قطاعي الطرق في قصة السامري الصالح ، مناشدا الجميع للعمل والصلاة من اجل عراق وسوريا . 
واضاف المطران وردوني ، في قداس الهي اقامه في كنيسة مارماري ومارآدي ببروكسيل ، الخميس 10 آيلول " نصلي من اجل السلام في الشرق الاوسط ولاسيما العراق وسوريا لاننا نعيش اوضاع صعبة جدا ، نحن بحاجة الى ان يلتفت الينا المجتمع الدولي لان القوى الشريرة الشيطانية طردتنا من بيوتنا وقرانا" . 
وشبه المطران وردوني داعش ب" قطاعي الطرق في قصة السامري الصالح في الكتاب المقدس " ، وقال " سمعنا في قداس اليوم قصة السامري الصالح ( لوقا 10:25-37) شعبنا المسيحي وقعو بيد قطاعي الطرق مع الفرق ان الرجل في القصة وجد من يرحم عليه لكن نحن لم نجد من يرحمنا ، مايحدث لنا لم تراه عين من قبل ، حيث يحاولون اقتلاعنا من ارضنا التي نحن بها منذ اكثر من الفين عام ، حتى نحن قبل المسيحيية  في العراق وسوريا وتركيا وباقي الاماكن .". 
وتابع " في الموصل وقرى سهل نينوى تم تهجير شعبنا وسلبهم وصادرو كل ممتلكاتهم واجبروهم على الخروج مشيا على الاقدام في درجات حرارة عالية ، الان هناك اكثر من 120 الف نازح والعديد منهم بلا ماوى ولا سكن ، فداعش قساة القلوب وبلا رحمة ولا ايمان وهم يحاولون اقتلاع جذورنا من الارض . منذ اكثر من الفين سنة منذ ثلاثة اشهرلاتقام القداديس او الصلوات في الموصل ولا قرى سهل نينوى ". 
وانتقد وردوني الصمت الدولي بقوله " نطلب الصلاة باسمنا وان تكونو كالسامري الصالح لنا ، الان بدأ الناس بالتحرك ومحاولة عمل شيء لنا بعد ان ارتفع صوتنا فقد ناشدنا المجلس الدولي ومجلس الامن وكل المؤسسات لعمل شيء لتحرير قرانا في سهل نينوى لنرجع اليها ،  اذا لم تتحرر قرانا من داعش سيصبح من الصعوبة ان يعيش شعبنا السورايه (الناطق بالسريانية/  اي الكلدان السريان الاشوريين) العودة هناك ". 
وشارك في القداس كل من الاب موسى يراميش راعي كنيسة مار ماري ومار ادي ، الاب بولس ساتي راعي كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين ، والاب أدريس املك راعي الكنيسة الكلدانية في ميخلن، وعدد من اباء الكنيسة الكلدانية ورجل دين ارمني ، وابناء رعية مار ماري ومارادي وعدد من رعية ماريعقوب المقطع بانتوربين . 
بعدها حضر المطران وردوني مأدبة عشاء نظمتها رعية مارماري ومار آدي ببروكسيل على شرفه . 

40
البطريرك ساكو وفي قداس آلهي يتمنى على حكومة العبادي العمل من اجل عراق جديد يحتضن الاقليات

عنكاوا كوم - انتوربين
سانتا ميخائيل 


اعرب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، عن امله بان تعمل حكومة العبادي لعراق جديد تعددي يحتضن كل الاديان والاقليات .
وقال البطريرك ساكو ، في قداس الهي أقامه في كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين ( شمال العاصمة بروكسيل )، الاربعاء 10 آيلول ، شارك فيه مطران انتوربين جوهان بوني ، والمطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية ، قال وهو يخاطب وفد السفارة العراقية الذي كان حاضرا " نشكر القنصل ومعاونه للحضور والصلاة معنا ،المسيحيين والمسلمين يصلون مع بعضهم ، الصلاة هي واحدة ، الايمان هو واحد ، لكن الديانة هي المختلفة ، الدين لكل انسان يعبر عن ايمانه ...القوالب تختلف لكن الجوهر واحد ". 
وتابع "نتمنى ونصلي ان تكون الحكومة الجديدة التي لم ترى النور الا قبل يوم ، العمل لعراق جديد ، عراق تعددي ، عراق يحتضن كل الاديان والقوميات والطوائف والاقليات ، عراق يكون به الانسان اولا مواطن عراقي  بعدها تاتي التفاصيل الاخرى ،اليوم في البرلمان الاوروبي اكدت على مبدأ المواطنة ، فالمواطن واحد سواء كان مسيحي او مسلم أو ايزيدي او اي شيء آخر ، الديانة هي شيء شخصي اما الوطن فهو للكل ، ويكون فيه الكل متساوي بالحقوق كما في الواجبات ". 
واعرب البطريرك ساكو عن أسفه للاوضاع التي يمر بها العراق والتي تؤدي الى هجرة ابنائه بقوله "بلدنا قوي وله امكانيات هائلة مادية وبشرية ، نحن اينما نذهب نعتز بالارث العراقي والفكر العراقي والاخرين يتعجبون منا ، اما اليوم مع الاسف فقد تشتتنا ويمكن سنجد عراقيين في جنوب افريقيا ". 
وشارك في القداس الاب بولس ساتي راعي كنيسة ماريعقوب المقطع في انتوربين ، الاب  موسى يراميش راعي كنيسة مارآدي ومارماري ببروكسيل ، والاب أدريس املك راعي الكنيسة الكلدانية في ميخلن ، الأب رعد وشان من ألمانيا إيسن ، جوقة ينبوع المحبة من الاراضي المقدسة و جوقة مار يعقوب المقطع، وحضره القنصل العراقي ببلجيكا فراس مدحت احمد ومعاونه محمد منعم ، ممثل عن التركمان أتيلا كلندار ، مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية (مطكستا) جورج شاشان حيدو ، ابناء رعية كنيسة ماريعقوب المقطع .
اعقب القداس مأدبة عشاء اقيمت على شرف غبطة البطريرك ساكو والمطران بوني و المطران وردوني .

41
البطريرك ساكو يقيم قداس آلهي لابناء رعيته في ميخلن البلجيكية .

عنكاوا كوم –ميخلن
سانتا ميخائيل


شهدت كاتدرائية  القديس رومبوتسكا ، بمدينة ميخلن البلجيكية ، مساء الاثنيين 8 آيلول ، قداس آلهي اقامه غبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم  والمطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية.
 حضره ابناء شعبنا الكلداني من الجالية العراقية والتركية من بلجيكا وفرنسا اضافة لابناء رعية ميخلن .
وشارك في اقامة القداس كل من بولس ساتي راعي كنيسة ماريعقوب المقطع في انتوربين ، الاب  موسى يراميش راعي كنيسة مارآدي ومارماري ببروكسيل ، والاب أدريس املك راعي الكنيسة الكلدانية في ميخلن .
وفي كرزاته استعرض البطريرك ساكو اوضاع شعبنا من النازحين من مدينة الموصل وقرى سهل نينوى ومعاناتهم والمعوقات التي تواجههم وشحة المعونات ، كما تطرق للمناشدات التي قدموها لطلب الحماية الدولية وتحرير بلدات سهل نينوى من داعش .
وقارن البطريرك ساكو بين اوضاع ابناء شعبنا الذين هاجرو من قرى تركيا في القرن الماضي مشبها اياها لما يجري لابناء شعبنا في العراق ، محذرا من ضياع الهوية واللغة والانصهار في الغرب بمرور الاجيال ، لكن البطريرك شدد على الامل الذي يتعري قلوب المؤمنيين في رحمة الله الواسعة وقدرته على تغيير الاوضاع.
وعقب القداس استمع البطريرك لاستسفسارت وطلبات ابناء الرعية وحاجاتهم .
ثم حضر غبطته ونيافة المطران وردوني والاباء حفل عشاء اعده اهالي ميخلن للترحيب بالبطريرك والوفد المرافق له .
يذكر ان  البطريرك ساكو والمطران شليمون وردوني وصلو الى المملكة البلجيكية السبت الماضي للمشاركة -في مؤتمر حوار الاديان والحضارات الذي يغقد في مدينة انتوربين البلجيكية للفترة من 7-9 آيلول.

42
الخوئي في مؤتمر حوار الاديان : التكفير اهم مشكلة نواججها ولدينا مشكلة في تعليمنا والتاريخ والتعليم الديني.



عنكاوا كوم – انتوربين
سانتا ميخائيل


عد الأمين العام المساعد لمؤسسة الإمام الخوئي العالمية ومدير فرعها في العراق السيد جواد الخوئي ، التكفير اهم مشكلة تواجه العالم العربي والاسلامي ، مشيرا لوجود خلل في الثقافة والتعليم  الديني في العالمين العربي والاسلامي .
وقال الخوئي في كلمة له في جلسة خصصت لمناقشة مستقبل العراق في مؤتمر حوار الاديان والحضارات في مدينة انتوربين البلجيكية ، الثلاثاء 9 ايلول ، " اهم مشكلة نواجهها في العالم العربي والاسلامي تحديدا هي التكفير ، فالتكفير يمنعك من ابسط الحقوق وهو التنفس " ، وتابع " وهذه اللغة طارئة على المجتمع العراقي لانه مجتمع مدني بطبعه وليس مجتمع دني او متدين ".
مؤكدا على ان "الصراع في العراق ليس صراعا دينيا او مذهبيا بل صراع سياسي على الكعكعة" ، واضاف " هناك من يوحي بان في العراق صراع عربي – كردي ، شيعي – سني ، مسيحي – مسلم ، لكن انا أسال هل في ليبيا مسيحيين ؟ هل في سيناء شيعة ؟ لماذا الاسلاميين يقتلون بعضهم البعض ولماذا تقطع الرقاب ؟ هذا دليل ان هذه الجماعة التكفيرية لاتريد الحياة لاحد ، هو صراع بين الخير والشر ، بين الحياة والموت ، بين الحضارة والبربرية". 
واشار الخوئي لاسباب داخلية وخارجية لوجود داعش بقوله  "اتسائل لما نعطي وقتا لحل موضوع داعش ، هل فكرنا ماهي اسباب وجود داعش ؟من اين دخلو العراق ؟ هل نزلو من السماء ام عبرو من الحدود ، من يمول ويدعم داعش ؟ من اين لهم هذا الكم الهائل من الاسلحة ".
وتابع " المشكلة في تعليمنا وثقافتنا ومناهجنا الدراسية والتاريخ والتعليم الديني ، مشكلة داعش لها طريقان للحل ، الاول عسكريا ، والثاني المحاربة بالفكر والعلم ، هناك عاملان داخلي وخارجي ، العامل الداخلي اهم من الخارجي ، يجب ان نصمد ونقاوم وكعراقيين يجب ان نتحد فيما بيننا ولانسمح بتغلغل هذه القوى التكفيرية" .
مؤكدا ان " العراق يحارب الارهاب لا لاجله فقط بل لاجل العالم اجمع ، لان هولاء ( داعش ) اذا انتصرو في العراق فسيتجهو لاوروبا والعالم ".
داعيا الاقليات لعدم الهجرة من العراق بقوله " اعرف ان هذا الكلام صعب والامر غير منطقي ولا موضوعي ، لكني لست مع هجرة هذه المكونات الجميلة ( الاقليات ) لان الارهاب وداعش واخواتها تريد من الاقليات وهذه المكونات ترك العراق ، فاذا تركت العراق حققتم طموحهم وأمالهم ، سنبقى صامدين فقلوبنا في النجف قبل بيوتنا مفتوحة للجميع" .
وشدد السيد الخوئي على ان المرجعية الدينية في النجف مع الدولة المدنية وليس الدينية بقوله "خطاب المرجعية الدينية في النجف هو قيام دولة مدنية وليس دينية  ، المشكلة في الاسلام السياسي هي تديين السياسة وادخال اسم الرب والمقدسات في كل مفاصل الحياة ، يجب ابتعاد رجال الدين عن السياسة وان نرجع كرجال دين الى دورنا الاصلي الارشادي الاخلاقي العلمي . السياسيين استغلو رجال الدين ، رسالة المؤسسة الدينية والمرجعية العليا تدعو لفصل الدين عن الدولة ، فنحن مانتمناه في العراق دولة مدنية وليس دينية " .
وتابع " نحتاج لدولة مؤسسات لا دولة الافراد والشخصيات ، في بلجيكا تاخر اختيار رئيس الوزراء لكن الحياة كانت تمشي بشكل عادي ، هذا الامر لم يحصل عندنا لاننا في العراق لم نبني دولة مؤسسات بل البلد قائم على افراد واشخاص وهذه هي الطامة الكبرى في الشرق الاوسط والعالم العربي بشكل عام ".
واوضح الخوئي ان الدولة المدينة هي الضمانة الوحيدة لتحقيق العدل والمساوة بين المواطنيين بقوله "المسيحييون قبل مئات السنين كانو هم الاغلبية في البلد وهم اصحاب الارض ونحن المسلمين دخلنا بلاد مابين النهرين ، بعد مئات السنين اصبحو اقلية عددية ، الاقلية العددية والاكثرية لاتعطي الحق في التهميش والاقصاء ، مالذي يجمع العربي مع الكردي ، السني مع الشيعي ، المسيحيي مع المسلم ، فقط المواطنة والهوية العراقية ".
وتابع "العراق لدينا مشكلة تعريف الهوية ، فالشيعي يعتبر نفسه العراقي الاصلي ، السني يعتبر نفسه العراقي الاصلي ، ماذا عن الايزيدي والصابئي هل هولاء غرباء عن الارض ؟ ".
مشددا على ان " العراق لايزال  بحاجة للدعم الاوروبي والدولي وعل كل الاصعدة ، حيث مازلنا حديثي العهد بالديمقراطية والحرية وبناء الدولة ".
من الجدير بالذكر بان الجلسة التي خصصت لمناقشة مستقبل العراق ترأسها نائب وزير خارجية ايطاليا ماريو جيو وشارك بها كل من غبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، البرلمانية الايزيدية فيان دخيل ، نائب مجلس محافظة نينوى انور هداية  ، وزير الاديان والاوقاف كردستان في حكومة كامل مسلم ، البروفسيور جوزيف يعقوب ، الشيخ عبد اللطيف محمد .
وتحتضن مدينة انتوربين البلجيكية ، مؤتمر الحوار للاديان والحضارات للفترة من 7-9 آيلول ، و الذي نظمته لجنة القديس اجيديو ( Egidio )، لمناسبة مرور مئة عام على الحرب العالمية الاولى ، وتحت شعار (السلام هو المستقبل ) ، يستمر لثلاث ايام ، ويشارك فيه ممثلي لرجال دين مسيحيين ومسلمين ويهود وبوذيين وغيرهم ، وسيتم فيه مناقشة مهمة مثل : الاديان والعنف ، المؤمنين والعلمانيين في العالم ، البحث عن السلام ، الشهداء في عصرنا ، آسيا :الاديان وكرامة الانسان ، وحدة المسيحيين والسلام ، الهجرة ، الصراع والاعلام ، العالم يختنق دون حوار ، العراق وأي مستقبل وغيرها من الامور التي تخص حوار الاديان .

 



43
ملكة بلجيكا تشارك في حفل اختتام اعمال مؤتمر الحوار الاديان والحضارات .

عنكاوا كوم – انتوربين
سانتا ميخائيل


اختتم في مدينة انتوربين البلجيكية ، الثلاثاء 9 ايلول ، اعمال مؤتمر حوار الاديان والحضارات ، الذي نظمته لجنة القديس اجيديو ( Egidio )، باحتفالية ضخمة حضرتها ملكة بلجيكا ماتيلدا كوت ديفوار وعدد كبير من السياسيين الاوروبيين الى جانب اساقفة اوروبا ورجال مختلف الاديان والمذاهب .
وسبق حفل الاختتام ، اقامة صلاة من اجل السلام ، في كاتدرائية (سيدتنا ) في انتوربين ،حضرها اساقفة اوروبا ورجال الدين المسيحي من مختلف الطوائف ومنهم بطاركة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وهم غبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم،  قداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، والمطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية ، الاب بولس ساتي راعي كنيسة ماريعقوب المقطع في انتوربين ، الاب  موسى يراميش راعي كنيسة مارآدي ومارماري ببروكسيل ، والاب أدريس املك راعي الكنيسة الكلدانية في ميخلن ، وعدد من المؤمنيين من مختلف الاديان كالمسلمين واليهود والبوذيين وغيرهم .
وركزت الصلوات على الطلب من الله احلال السلام والمحبة في دول العالم التي تشهد صراعات كالعراق ، سوريا ، غزة واسرائيل ، اوكرانيا وغيرها من دول العالم .
بعدها خرج رجال الدين من الكاتدرائية باتجاه الساحة الكبرى حيث الاحتفال ، وفي الطريق كان يلتقون بمجموعة دينية تمثل دين معين ويلقون التحية اليهم وينضمون لهم في المسير ، وصولا الى مسرح اعد لجلوس رجال الدين وكل من شارك في اعمال المؤتمر التي استمرت ثلاثة ايام وعقد تحت شعار " السلام هو المستقبل " من مسيحيين ومسلمين ويهود وبوذيين وغيرهم .
وحضرت الملكة الاحتفالية التي تضمنت القاء كلمات لرجال دين وعدد من المسؤوليين الاوروبيين وغيرهم، اعقبها قراءة لوثيقة " نداء السلام 2014 " ، ثم سلم مجموعة من الاطفال الذين يمثلون الجيل الجديد نسخ من الوثيقة للمشاركين في المؤتمر ، لتختتم الفعالية بايقاد المشاركين للشموع والتوقيع على وثيقة السلام .

44
أنورهداية في مؤتمر حوار الاديان والحضارات : منذ 1400 سنة ونحن نتحاورو نقتل ونذبح
عنكاوا كوم – انتوربين
سانتا ميخائيل

قال نائب مجلس محافظة نينوى أنور هداية ، ان مسيحيي الشرق الاسوط ومنذ اكثر من 1400 عام يتحاورون مع شركائهم المسلمين دون جدوى .
واضاف هداية في كلمة له في جلسة خصصت لمناقشة مستقبل العراق في مؤتمر حوار الاديان والحضارات في مدينة انتوربين البلجيكية ، الثلاثاء 9 ايلول، وركزت على ماتعرض له المكون الايزيدي والسرياني الكلداني الاشوري على يد داعش ( الدولة الاسلامية ) في العراق من تهجير وقتل وسلب ونهب ، اضاف قائلا " فقدنا الامل بالسلام في الشرق الاوسط ، في الحقيقة نحن المسيحيين في الشرق الاوسط نتحاور مع شركائنا المسلمين منذ اكثر من 1400 سنة ، ولكن مع استمرار هذا الحوار من اجل السلام  اعدادنا تقل نتيجة للاضطهاد والابادة الجماعية التي نتعرض لها ، كما حدث مطلع القرن الماضي في تركيا مع السريان والارمن ، ومايتعرض له المسيحيين في سوريا والعراق ومصر ومناطق اخرى ".
وعد هداية مشكلة مسيحيي أيران من ونوع اخر بقوله " ماتعرض له مسيحيي ايران كان شيئا مختلفا حيث صرامة القوانيين والتعليمات دفعتهم لمغادرة البلد ".
وتسائل هداية " هل تنصحوننا بوقف الحوار بعد 1400 سنة ؟ لانه مع الحوار نقتل ونذبح ونضطهد بين فترة واخرى " ليجيب بنفسه قائلا " لايمكن قطع الحوار لانه يؤدي الى السلام ولو على مستوى شخصي ...المئات من المسيحيين ظلو في بلداتهم بقرى سهل نينوى وبعد استيلاء داعش عليها ، الا يستحق هولاء الحوار من اطلاق سراحهم واللحاق باهلهم ".
واشار هداية الى وجود مقومات للحوار لايمتلكها المسيحيين بقوله " نحن مسيحيي الشرق لانمتلك مقومات الحوار لهذا منذ اكثر من 1400 سنة نتحاور دون جدوى " وتابع " للحوار مقومات اقتصادية ، سياسية وعسكرية ، ونحن لانمتلك سوى ايماننا بالمسيح وهو مخلصنا ، ايماننا سبب مانتعرض له من الاخر وانا لااقصد المسلمين عامة بل الحكام الديكتاوريين والمتشددين من الاخوة المسلمين ".
وفي الجلسة التي ترأسها نائب وزير خارجية ايطاليا ماريو جيو وشارك بها كل من غبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، البرلمانية الايزيدية فيان دخيل ، السيد جواد الخوئي من مؤسسة الخوئي ، وزير الاديان والاوقاف كردستان في حكومة كامل مسلم ، البروفسيور جوزيف يعقوب ، الشيخ عبد اللطيف محمد .
بين هداية ان" الحوار ليس مع داعش بل مع شركاء في المنطقة يرفضون داعش". مطالبا بدعم دولي لمحاربة داعش بقوله " بعد ماقامت به داعش في الموصل من اعمال تم رفضها من قبل الاهالي لكن لاحول ولاقوة لهولاء ولايمكن محاربة داعش الا بمساعدة المجتمع الدولي .
وتحتضن مدينة انتوربين البلجيكية ، مؤتمر الحوار للاديان والحضارات للفترة من 7-9 آيلول ، و الذي نظمته لجنة القديس اجيديو ( Egidio )، لمناسبة مرور مئة عام على الحرب العالمية الاولى ، وتحت شعار (السلام هو المستقبل ) ، يستمر لثلاث ايام ، ويشارك فيه ممثلي لرجال دين مسيحيين ومسلمين ويهود وبوذيين وغيرهم ، وسيتم فيه مناقشة مهمة مثل : الاديان والعنف ، المؤمنين والعلمانيين في العالم ، البحث عن السلام ، الشهداء في عصرنا ، آسيا :الاديان وكرامة الانسان ، وحدة المسيحيين والسلام ، الهجرة ، الصراع والاعلام ، العالم يختنق دون حوار ، العراق وأي مستقبل وغيرها من الامور التي تخص حوار الاديان .


45
بطاركة شعبنا في قداس آلهي بانتوربين البلجيكية لافتتاح مؤتمر الاديان والسلام .
عنكاوا كوم – انتوربين
سانتا ميخائيل


استهل مؤتمر حوار الاديان والحضارات ، الاحد 7 آيلول ، بقداس آلهي اقامه مطران انتوربين جوهان بوني في كاتدرائية مريم العذراء بانتوربين ( شمال العاصمة بروكسيل ) ، شارك فيه غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، و قداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، وعدد من اساقفة اوروبا ورجال دين من مختلف الطوائف واكليرويس وغيرهم من بينهم المطران شليمون رودوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية والاب بولس ساتي راعي كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين .
وشددت الكلمات التي القيت خلال الكرازة على معاناة المسيحيين والاقليات في الشرق الاوسط وبالاخص العراق وسوريا ومايتعرضون له من اضطهاد وتشريد ونزوح وقتل وخطف وغيرها من عمليات ارهابية  ، مشددين على الامل الذي منبعه الايمان ، داعين الله ان يحل السلام والمحبة البلدان التي تعاني من الاضطرابات.
وحضر القداس اكثر من الفين شخص بينهم عدد من السياسيين والمسؤوليين البلجيكيين والاوروبيين ، رجال دين مسلمين وهندوس وبوذيين ويهود وغيرهم ، ممثلين عن مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كمسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية – بلجيكا جورج شاشان حيدو و مسؤول الحركة الديمقراطية الاشورية – اوروبا هرمز أسحق، ابناء رعية ماريعقوب المقطع بانتوربين .
يذكر أن المؤتمر الذي نظمته لجنة القديس اجيديو ( Egidio )، لمناسبة مرور مئة عام على الحرب العالمية الاولى ، وتحت شعار (السلام هو المستقبل ) ، يستمر لثلاث ايام ، ويشارك فيه ممثلي لرجال دين مسيحيين ومسلمين ويهود وبوذيين وغيرهم ، وسيتم فيه مناقشة مهمة مثل : الاديان والعنف ، المؤمنين والعلمانيين في العالم ، البحث عن السلام ، الشهداء في عصرنا ، آسيا :الاديان وكرامة الانسان ، وحدة المسيحيين والسلام ، الهجرة ، الصراع والاعلام ، العالم يختنق دون حوار ، العراق وأي مستقبل وغيرها من الامور التي تخص حوار الاديان .

46
البطريرك ساكو يصل بلجيكا للمشاركة في مؤتمر حوار الاديان
.
عنكاوا كوم – انتوربين.
سانتا ميخائيل

وصل الى المملكة البلجيكية  ، مساء السبت 6 آيلول ، غبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم ، للمشاركة في مؤتمر حوار الاديان والذي يقام للفترة من 7- 9 أيلول الجاري في محافظة انتوربين البلجيكية .
وكان في استقبال غبطته الاب بولس ساتي راعي كنيسة ماريعقوب المقطع في انتوربين ، الاب  موسى يراميش راعي كنيسة مارآدي ومارماري ببروكسيل ، والاب أدريس املك راعي الكنيسة الكلدانية في ميخلن ،  وعدد من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلجيكا وفرنسا.
اعقبها حفل استقبال بسيط في مقر كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوريين ومأدية عشاء على شرف سيدنا البطريرك مارلويس ساكو .
وسيقيم البطريرك مارلويس ساكو قداسا آلهيا غد الاحد في كاتدرائية مريم العذراء بانتوربين مع مجموعة من الاساقفة .
كما من المقرر ان يصل لبلجيكا أيضا قداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، للمشاركة في نفس المؤتمر .


47
ببروكسيل استذكار اليوم الشهيد الاشوري تزامنا مع خلو كنائس سهل نينوى من ابناءها لاول مرة.
رجل دين مسيحيي : ليس لاننا مسيحيين يتم قتلنا بل لاننا آشوريين واصحاب الارض.
سياسي آشوري : عار مافعله ابناء الموصل بشعبنا .

عنكاوة كوم – بروكسيل
سانتا ميخائيل

احييت المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا - ADO ) يوم الشهيد الاشوري ، ببروكسيل ، الاحد 10 آب ، والذي تزامن مع مايتعرض له أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الموصل وسهل نينوى من مآسي، حيث  لأول مرة ومنذ اكثر من الفين سنة لاتقام القداديس ولاتقرع الاجراس في كنائس شعبنا بسهل نينوى التي افرغت من ابناءها .
واستهل الاحتفاء بقداس آلهي اقامه راعي كنيسة ماريوسف للسريان الارثوذكس في بروكسيل الخوري دانيال زينو ، وحضره العشرات من ابناء شعبنا الى جانب مؤسسات شعبنا كالحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) ، تنسيقية الشباب السريان الاشوريين – بلجيكا ، لجنة مارسركيس ومارباكوس لكنيسة المشرق الاشورية .
وفي كرازته قال الخوري زينو ، " اليوم نستذكر شهدائنا  الذين قدمو حياتهم قربانا للدين وللارض والوطن والشعب، الذين قدمو دمائهم لهذه الارض ونحن سنستمر بتقديم الشهادة حيث الشهادة لنا شرف...".
وتابع مستطردا " قبل مئة عام كانت سيفو وهذه الايام سيفو اخرى لكن بشكل واضح وعلني ، ليس لاننا مسيحيين قامو بتهجيرنا بل لاننا أشوريين وأصحاب هذه الارض ، التخيير بين الاسلام او الجزية او مغادرة البلاد ، لما مغادرة البلاد ؟ فنحن من اوائل الناس الذين اعتنقو المسيحيية وفي عهد المسيح وهوعلى هذه الارض ، حيث عام 32 ميلادية اصبح ابجر الملك مسيحييا ، الارمن يفتخرون انهم اول من اعلنو دولة مسيحيية عام 301 بينما نحن من اعلن امارة مسيحيية في الرها عام 32 م ...".
ووصف الخوري زينو الدواعش ب "الجاهلين بالدين " مذكرا اياهم بالاية القرانية التي تقول  " وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ...". وتسائل الخوري " أهذه هي المودة ؟ بقطع الرؤوس ، بسلب ونهب الاموال واغتصاب النساء ؟! تهجروونا من بيوتنا وبكل وقاحة تكتبو على بيوتنا ( ن )وتصبح وقف للدولة الاسلامية ، الى هذه السفاهة وصلتم ؟! نريد ان نعرف من انتم ؟ من الذي يدفع ويقدم ؟ من الذي يأمر بالتدمير والقتل والتهجير والاغتصاب ؟ ".
وتابع " مرت على المسيحيية خلال الالفين عام مثل داعش وامثالها الكثير لكن انظرو كيف ان هذا الشعب باقي للان ، اقلبو كل حجارة في ارض بين النهرين ستجدون تحتها كتابات سريانية..". متسائلا " لما تدمرون كل الاثار والمعالم الاشورية ؟! "
وأنتقد راعي كنيسة ماريوسف للسريان الارثوذكس في بروكسيل الموقف الدولي مما يجري للاقليات في العراق بقوله "مع الاسف ان الدول العظمى تتفرج علينا ونحن نذبح كالاغنام بأسم الله ، في اوروبا عندما يمس رجل امراة يحبس عشر سنوات وفي العراق يقتل الرجال وتغتصب النساء ويهجر الاطفال والشيوخ ولايفعلون شيء ".
معربا عن حزنه حيث "لاول مرة ومنذ 1700 سنة يتم في كنيسة مار افرام للسريان الارثوذكس رفع الاذان بعد ازالة الصلبان منها ".
خاتما حديثه بالتاكيد على ان "الشعب الاشوري باقي منذ 7 الالاف عام وسيبقى ، الاشوريين الكلدان السريان كلنا شعب واحد وأمة واحدة حيث اصلنا (جذورنا ) واحد وسنبقى ،اليوم تهجرنا وهذا امر ليس بجديد علينا ...لكننا سنعود ونبقى ".
اعقبها عرض فيديو كليب اعده المخرج رياض اسمر ، يوثق مأساة شعبنا منذ مذابح سيفو 1915 مرورا بمذبحة سميل 1933 والابادة التي يتعرض لها شعبنا في العراق ألآن .
وفي كلمة المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا ) قال مسؤولها ببلجيكا جورج شاشان حيدو " مايحز في نفوسنا ويؤلمنا موقف ابناء الموصل مما جرى لشعبنا ، فالدواعش عندما دخلو الموصل واسقطوها لم يكن عددهم يتجاوز المئات ، لكن ابناء الموصل انضمو اليهم وساعدوهم في عمليات سلب ونهب ممتلكات جيرانهم من الاقليات ومنهم الاشوريين بكل طوائفهم ، اي الجار اعتدى على جاره وسلبه وصادر ممتلكاته واوراقه الثبوتية واجبره على الرحيل ، عندما الجار يصادر المستمسكات الشخصية من جاره فهو يقول له ( ارحل فمكانك ليس بيننا ولا تعد فانت لاتنتمي لهذا البلد) ، رغم ان الاشوريين بكل طوائفه ( الكلدان ، السريان ، اتباع كنيسة المشرق) هم مكون اصيل من مكونات بلاد الرافدين وكما هو حال الايزيديين والاقليات الاخرى، هل هكذا يتصرف الجيران ؟ عار على ابناء الموصل ".
واشار شاشان  الى ان مايحصل هذه الايام في الموصل  هو " تكرار لسيناريو ماحصل لابناء شعبنا في سميل  1933 ( كانت تابعة للموصل وقتها )، حيث الجوامع رفعت التكبير وحرضت الاهالي ضد المسيحيين الكفرة وساعدو جيش بكر صدقي في ذبح وقتل وحرق اكثر من خمسة الالاف مدني ".
واكد مسؤول مطكستا على "اننا لسنا مسيحيين فقط بل اشوريين "، وتابع قائلا " لو كنا مسيحيين فقط لكنا هاجرنا هذه البيئة المتوحشة الى اي من الدول المسيحيية الغربية ومارسنا طقوسنا بكل حرية لكن ارتباطنا بالارض سببه كوننا أصل هذه البلاد واحفاد بابل واشور ".
يذكر ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يستذكر يوم الشهيد الاشوري في السابع من اب من كل عام استذكار لمذبحة سميل في اب 1933 وكل شهداء شعبنا خلال القرون الماضية .



48
قداس الهي باللغة الاشورية في كنيسة شابيل بلييج البلجيكية
.
بروكسيل – عنكاوة كوم
تعلن لجنة مار سركيس ومار باكوس لكنيسة المشرق الاشورية ، عن أقامة قداس آلهي لمناسبة عيد مريم العذراء ، والذي سيقام الجمعة القادمة 15 آب الساعة العاشرة صباحا ،  في كنيسة شابيل للقديس فرانسو ، بمدينة لييج البلجيكية .

49
الايزيديون من بروكسيل يطالبون بحماية دولية وبايقاف داعش.
بروكسيل – عنكاوا كوم
سانتا ميخائيل

تنديدا بالموقف الدولي الصامت وفي محاولة لايقاظ ضمير العالم لايقاف ماتقوم به داعش (
دولة العراق الاسلامية في العراق والشام) ،في سهل نينوى بالعراق ، تظاهر ابناء الجالية الايزيدية باوروبا ، في ساحة لوكسمبورك بوسط بروكسيل ، الجمعة 8 آب .
ورغم رداءة الجو وهطول الامطار بكثافة ، احتشد اكثر من الف ايزيدي في ساحة مقابل البرلماني الاوروبي ، هاتفين ضد داعش ورافعين لافتات كتب عليها " انقذو الايزيدية ، شنكال تنزف ..." ، منددين بموقف المجتمع الدولي الصامت تجاه ما يتعرض له الايزيديين والمسيحيين الكلدواشوريين السريان وباقي الاقليات في سهل نينوى من اضطهادات واستهدافات من قبل داعش ، داعين الاتحاد الاوروبي وامريكا للتحرك لايقاف داعش وانقاذ الاقليات في العراق .
واكتضت الساحة المخصصة للتظاهر بابناء الجالية الايزيدية الذين حضرو من دول اوروبيية عدة مما اضطر بعضهم للوقوف في الشوارع المحيطة بالساحة .
بعدها سلم كل من رئيس الاكاديمية الايزيدية بالمانيا د. علي سيدو و مسؤول المجلس الكلداني السرياني الاشوري بالمانيا كامل زومايا ، مذكرتين منفصلتين لمسؤول بالبرلمان الاوروبي ، حول وضع الايزيدية والكلدواشوريين السريان في العراق ومطالب بتوفير الحماية الدولية للاقليات والاغاثة للنازحين والمهجرين ...
وشارك بالمظاهرة ممثلين عن احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ك المنظمة الاثورية الديمقراطية ، الحركة الديمقراطية الاشورية ، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ، الى جانب عدد من البلجكيين والاوروبيين .
يذكر ان مناطق الايزيديين والكلدواشوريين السريان والشبك وغيرهم من الاقليات في سهل نينوى تعرضت ومنذ ايام لهجوم واحتلال من قبل عناصر الدولة الاسلامية ( داعش ) مما اضطر اهالي تلك المناطق للنزوح والهرب .

50
مظاهرة حاشدة في بروكسيل دعما لمسيحيي العراق والشرق .
عنكاوا كوم – بروكسيل
شهدت العاصمة البلجيكية بروكسيل ، مظاهرة حاشدة نظمتها لجنة دعم مسيحيي الشرق (CSCO ) ، الاربعاء 6 آب ، للمطالبة بحماية مسيحيي العراق والشرق وتنديدا بصمت المجتمع الدولي تجاه مايجري للمسيحيين المشرقيين.
ورغم الجو الممطر احتشد الالاف في ساحة لوكسمبورك امام البرلمان الاوروبي ، رافعين الاعلام الاشورية والعراقية والبلجيكية  ، ولافتات كتب عليها " اوقفو ذبح المسيحيين ، اوقفو داعش ، كلنا مسيحيي الشرق..."، واخرى تدعو المجتمع الدولي للالتفات لمسيحيي الشرق .
واستهلت المظاهرة بالصلوات الربانية باللغات الفرنسية والانكليزية والعربية والفلامنية والارمنية ، اعقبها مسيرة لمدة ساعة ، وعلت الهتافات والصفير والشعارات المنددة بالموقف التركي والاميركي عند المرور بالسفارة التركية والاميركية ، لتختتم المسيرة بدقيقة صمت على ارواح الشهداء الابرياء وترتيلة باللغة السريانية لكورال في ساحة قريبة من السفارة الاميركية . 
وجاء في بيان وزعته اللجنة " كيف نقف ساكتين عندما نعرف ان نسبة المسيحيين في العراق كانت 20% في ثلاثينات القرن الماضي ، في حين نسبتهم الان لاتتجاوز 2%، العراق ليس البلد الوحيد الذي يتم تفريغ المسيحيين منه فهناك تركيا وايران وسوريا. مسيحيي الشرق هم السكان الاصليين لبلاد الرافدين" .
وطالب المتظاهرون الحكومة البلجيكية والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية ب " تقديم المساعدات المادية للعوائل النازحة ... حماية مسيحيي الشرق وباقي الاقليات وضمان حقوقهم ، دعم الحكومة العراقية في بسط سيطرتها وفرض الامن على الارض ، فرض العقوبات على الدول الداعمة للمجاهدين ...".
وشارك في المظاهرة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحيي  من العراق وسوريا وتركيا ولبنان ، عدد من رجال دين يمثلون كنائس شعبنا منهم الاب بولص ساتي والاب موشى يارميش من الكنيسة الكلدانية الكاثولية في بلجيكا ، الاباء أيدن صبري و عبد المسيح مروكيه و حنا آجار من الكنيسة السريانية الارثوذكسية في بلجيكا ، الى جانب رجال دين من الكنيسة الارمنية واللاتينية والروم الملكيين والبلجيكية ، مؤسسات شعبنا ك المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا) و الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) و برج بابل و اتحاد الشبيبة الاشورية والاتحاد السرياني الارامي والدورونايه ( ESU) ومؤسسات اخرى  ، ابناء الجالية العراقية من العرب والتركمان أضافة الى ابناء الجالية العربية المسلمة في بلجيكا واوربيين ومسيحيين من مختلف الدول المتواجدين ببلجيكا.
يذكر ان لجنة دعم مسيحيي الشرق (CSCO ) ، لجنة تشكلت مؤخرا في بلجيكا.


51
مظاهرة في بلجيكا ضد داعش ودعما لمسيحيي العراق .
بلجيكا - انتوربين

شهدت مدينة انتوربين البلجيكية (مدينة فلامنية شمال العاصمة بروكسيل ) ، اليوم السبت 2 آب ، مظاهرة ضد داعش وتهجير المسيحيين والاقليات في الموصل.  دعت الى المظاهرة كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين واحتشد أكثر من 300 شخص ، في ساحة بوسط المدينة ، رافعين العلم العراقي والاعلام الاشورية وحرف النون ( الذي وضع على ممتلكات المسيحيين في الموصل من قبل الدولة الاسلامية في العراق والشام عقب سقوط مدينة الموصل في شهر جزيران الماضي ) ، كما رفعو لافتات باللغات السريانية والعربية والانكليزية والهولندية تدين ما تقوم به داعش من تصرفات ، مرددين " كلا كلا للارهاب ، تسقط داعش ".
واستهلت المظاهرة بترديد الحاضرين النشيد الوطني العراقي والذي اجريت عليه تعديلات لتناسب مايمر به مسيحيي العراق من ظروف الان.
وقال الاب بولص ساتي راعي كنيسة ماريعقوب المقطع بانتوربين ، في كلمته الافتتاحية  "يجب ان تتحرك الحكومة البلجيكية وان تتحد مع اصواتنا ...نحن نريد السلام لبلدنا وكنائسنا ولكل الناس الذين يعيشون في العراق وسوريا ...لكل الذين يدفعون حياتهم كثمن للسياسة".
وتابع الاب بولص "الغرب الذي يصف نفسه بالديمقراطي والقوي وحامي الحريات يجب ان يتحرك ، عار عليكم ايتها الحكومات الغربية اذا بقيتم واقفين وتركتم اناس تذبح باسم الايمان ، عار عليكم تقديم ملايين الدولارات كهبة للاسلحة في حين لاتقدمون كم الف دولار كمساعدة انسانية لاناس اخرجو من بيوتهم وهجرو من مدنهم ، تقولون ان مايحدث الان هو معارضة حقيقية وثورة !، عن اي ثورة تتحدثون عندما يقوم الارهابيين بلعب كرة القدم بالرؤوس التي قطعوها ؟اي ديانة واي انسانية تقول هذا الشيء ".
ثم ردد بصوت قوي وهتف خلفه المتظاهرين  "تسقط داعش ".
وقالت احدى المتظاهرات والتي كانت تحمل الصليب بيد وتتوشح العلم الاشوري " نحن هنا لنطالب بتحرك دولي لحماية شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من الانقراض ، منذ 2003 ونحن نتعرض لهجمات ارهابية متكررة ، كنائسنا تتعرض للتفجير ورجال ديننا للخطف والقتل وابناء شعبنا يعاني التهديد والسلب والقتل والاغتصاب ، اتسائل لما المجتمع الدولي  يقف صامتا تجاه مايجري لنا ، بلادنا تفرغ من مكون اصيل ولا احد يهتم ".
في حين قال مؤسس حسينية الزهراء بانتوربين السيد عبير الاعرجي " الدين ليس جدار والمسيحييون ليسو دخلاء على هذا الوطن بل هم من أعرق الشعوب ، ولهذين السببين انا هنا في هذه المظاهرة حيث نصرة المظلوم حالة أنسانية ".
في حين حمل مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا)  – بلجيكا جورج شاشان ، الحكومة العراقية ومؤسسات شعبنا مسؤولية مايجري في العراق والمجتمع الدولي ، وقال " الحكومة العراقية لم تتخذ خطوات حاسمة لفرض الامن وحماية شعبنا الاشوري بكل طوائفه  من الهجمات الارهابية ، صحيح كل الشعب العراقي يتعرض للارهاب لكن المسيحيين ليسو جزء من الصراع على السلطة ". وتابع " كان يجب على مؤسسات شعبنا الاشوري ان تتعالى على خلافاتها ومصالحها الضيقة وتتحد من اجل استحداث محافظة سهل نينوى ومنذ اول هجمات شنت على ابناء شعبنا في 2005  والتي كان من الممكن ان تكون مأوى ليس فقط لابناء شعبنا بل لكل الاقليات من الهجمات المتكررة ، لكن للاسف التهو بخلافاتهم وتركو الشعب يتعرض للقتل والاستهداف ، وطبعا المجتمع الدولي الذي يقف مكتوف الايدي وصامت تجاه مايحدث لشعبنا في العراق".
وانتقد شاشان موقف ابناء الموصل مما يجري في الموصل قائلا " شارك ابناء الموصل بنهب وسلب جيرانهم المسيحيين ويذكرنا موقفهم بما فعلوه بشعبنا في سميل 1933 ، ليس فقط الارهابيين القادمين من الصحراء من استهدف شعبنا بل شارك في ذلك ابناء الموصل...كل 60 او 70 سنة نتعرض لمجازر ومذابح ".
وشارك بالمظاهرة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من العراق و سوريا و تركيا ، ابناء الجالية العراقية ببلجيكا وهولندا من العرب والتركمان ، الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) والمنظمة الاثورية الديمقراطية (مطكستا) ، الاب موسى يراميش راعي كنيسة مار ماري ومار آدي ببروكسيل ، عدد من المسؤوليين ورجال دين بلجيكيين  وغيرهم .
ومن المقرر ان تشهد العاصمة بروكسيل مظاهرة اخرى دعما لمسيحيي العراق يوم الاربعاء القادم 6 آب .


52
مظاهرة للمعارضة السورية ببروكسيل تنديدا بالانتخابات الرئاسية بسوريا.

عينكاو كوم – بروكسيل .
شهدت العاصمة بروكسيل ، الاثنين 3 حزيران ، مظاهرة للمعارضة السورية ، تنديدا ب"الانتخابات الرئاسية في سوريا ".
واحتشد العشرات من " أحرار الجالية السورية ببلجيكا "  بضمنهم عضوي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هيثم المالح و موفق نيربية ، وعضو المجلس الوطني السوري والناطق باسم المعارضة السورية ببروكسيل جورج شاشان ، والناشط والاعلامي ربيع الشعار ، ومسؤوليي حزبين كرديين محمد حبو وعبد الرحيم حسين ، أحتشدو امام مبنى البرلمان الاوروبي ، بساحة لوكمسبورك ، رافعين الاعلام السورية والاشورية والكردية ، يتوسطهم تابوت يمثل صندوق الانتخابات ، هاتفين ضد الاسد ونظامه .
 وسلم المتظاهرين رسالة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي ، تضمنت مطالبة الاتحاد الاوروبي ب "اخذ موقف واضح و التحرك بشكل سريع لوقف المهزلة الانتخابية . الايفاء  بوعوده للمعارضة السورية والمعترف بها دوليا ، من حيث تقديم المساعدة الفورية والفعالة ، ومساعدة الاخيرة في فرض سيطرتها على المليشيات والجماعات المسلحة الموجودة على الارض السورية بهدف اخضاع العمل العسكري للقرار السياسي ، دعم المعارضة السورية لمواجهة نظام الاسد المتفوق عسكريا بما يمكنها من الدفاع عن الشعب السوري . واتخاذ خطوات سريعة وفعالة لاغاثة الشعب السوري ومساعدته ".
وشارك في المظاهرة الى جانب العرب والسريان الاشوريين والاكراد ، تنسيقية الشباب السريان الاشوريين بهولندا وبلجيكا وعدد من أبناء الجالية العربية ببلجيكا.
يذكر ان المملكة البلجيكية وعدد من الدول الاوروبيية منعت السفارات السورية من تنظيم الانتخابات على اراضيها .








53

تهنئة للعزيزين معن اسحق وصبا خيري لمناسبة زواجهم في بلجيكا ، الخميس 30 آيار
نتمنى لهم حياة زوجية مليئة بالأفراح والمسرات والموفقية تحت حماية الرب المخلص ورعايته ...





54
حفل ساهر للزوعا في المملكة المتحدة يحييه سركون كبرائيل ويوسف عزيز

عنكاوة كوم – المملكة المتحدة

من اجل التواصل مع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المملكة المتحدة واحتفاءا بالانتخابات البرلمانية ،  اقامت الحركة  الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) ، في المملكة المتحدة ، حفلا عائليا ساهرا يوم السبت 10 آيار  ، احياه المطربان سركون كبريال من امريكا ويوسف عزيز من استراليا، و استمر حتى ساعات الصباح الباكر . 













55
سركون غابريل ويوسف عزيز في حفل غنائي بالمملكة المتحدة .

من اجل التواصل مع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المملكة المتحدة ، تنظم  الحركة الديمقراطية الاشورية ، حفل ساهر يحييه كل من المغنيين  سركون غابريل وأبن القوش  يوسف عزيز ، وذلك يوم 10 مايو / آيار ، في البيت الاشوري في ايلنك – بريطانيا .
 

56

كنا يلتقي رجال دين وابناء شعبنا في المملكة المتحدة

عنكاوة كوم – بريطانيا

وصل يونادم كنا ممثل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ،   الاحد 23 مارس ، وضمن جولته الاوروبيية ، الى المملكة المتحدة، للقاء ابناء شعبنا هناك.
 
  وفي ندوة مفتوحة في البيت الاشوري ، أستعرض كنا ،  الوضع العراقي بصورة عامة ووضع ابناء امتنا بصورة خاصة ، كحقوقنا في ارض اجدادنا بلاد ما بين النهرين وكدلك عن بعض المواد من الدستور العراقي ومنه ملف سهل نينوى ، الانتخابات  البرلمانيية المقرراجراءها في نهاية نيسان القادم .
   بعدها التقى كنا بقياديي زوعا في  المملكة المتحدة للحركة ، كما تفقد عدد من عوائل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  برفقة اعضاء الحركة ، عمانوئيل يعقوب وولسن خنانو وجورج اوديشو.
كما والتقى كنا في اليوم التالي لزيارته ب صاحب شركة (داتا أشور ) للحاسوب جوني مايكل ، اعقبها زيارة لعدد من كنائس شعبنا ومنها كنيسة سريان الارثدوكس ولقاء راعيها الاب آفرام ، اعقبها لقاء خوشابا كوركيس راعي الكنيسة الشرقية القديمة.












57
ندوة للاستاذ يونادم كنا في المملكة المتحدة الاحد القادم .
عنكاوة كوم
ستعقد ندوة للاستاذ يونادم كنا ممثل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بالبرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ، في المملكة المتحدة ، الاحد القادم 23 مارس ، الساعة الرابعة مساءا ( 16:00) ، في قاعة البيت الاشوري .
وسيتطرق الاستاذ كنا ن الوضع العراقي بصورة عامة ووضع ابناء شعبنا خاصة...
يذكر ان الاستاذ كنا كان قد وصل اوروبا الاثنيين الماضي في جولة تفقدية لابناء شعبنا في المهجر .
عنوان البيت الاشوري :
Assyrian House 1 Temple Rd, London W5 4SL South Ealing

58
كنا وضمن جولته الاوروبيية يلتقي بنخبة من ابناء شعبنا في بلجيكا


عنكاوة كوم / خاص
التقى يونادم كنا ممثل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان العراقي ، بنخبة من ابناء شعبنا في بروكسيل - بلجيكا ، الخميس 20 مارس ، ضمن جولته الاوروبيية للاطلاع على اوضاع الجالية في المهجر .
واستعرض كنا لابناء شعبنا اوضاع العراق الامنية والسياسية ، الخلافات بين حكومة بغداد والاقليم ، تآخر اقرار الموازنة العامة ، الاوضاع الامنية ، قرار مجلس الوزراء باستحداث محافظات جديدة وبضمنها محافظة سهل نينوى ، انعكاس الوضع السوري على العراق .
كما تطرق كنا للانتخابات البرلمانية المزمع اجراءاها نهاية نيسان المقبل ، حاثا ابناء شعبنا على المشاركة بها لاجراء التغيير المطلوب وابقاء الجسور بين ابناء المهجر والداخل ، معربا عن ثقته بوعي ابناء شعبنا وقدرته على أختيار الانسب.
بعدها استمع كنا لاستفسارات واسئلة الحاضرين .
وحضر اللقاء الى جانب ابناء شعبنا ، كل من مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية (مطكستا- ADO) – بلجيكا جورج شاشان وعضو مطكستا ريموند يوخنا، السيد آلياس قرياقوس.  
يذكر ان كنا وصل اوروبا الاثنيين الماضي في جولة اوروبيية تشمل كل من بلجيكا ، المانيا ، هولندا ، السويد ، الدنمارك والمملكة المتحدة .







59
في الذكرى الثالثة للثورة السورية وقفة احتجاج سورية صامتة ببروكسيل
عنكاوة كوم
لمناسبة حلول الذكرى السنوية الثالثة للثورة السورية ، نظم العشرات من احرار الجالية السورية من عرب وسريان اشوريين واكراد، وقفة احتجاج صامتة امام مباني الاتحاد الاوروبي ، وسط العاصمة بروكسيل ، الثلاثاء 18 مارس ، رافعين الاعلام السورية والاشورية والكردية ، وشعارات تندد بما يجري في سوريا ، وسلم المحتجين رسالة للممثلة السامية  للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ،  تضمنت المطالبة للتحرك السريع والعاجل لرفع الحصار عن المدن السورية ، ايفاء المجتمع الدولي لوعوده للمعارضة السورية خاصة ما يتعلق بتسليح المعارضة للدفاع عن المدنيين السوريين .
وشهدت العاصمة بروكسيل سلسلة نشاطات وفعاليات متنوعة لمناسبة الذكرى الثالثة للثورة السورية. 






60


النائب يونادم كنا في جولة اوروبيية

عنكاوة كوم
وصل الى المانيا ، الثلاثاء 18 مارس الحالي ، يونادم كنا سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية وعضو مجلس النواب العراقي ورئيس قائمة الرافدين 300 ، في جولة اوروبيية لتفقد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
وستقام ندوات في كل من بروكسيل – بلجيكا ( الخميس 19 مارس ) ، ميونيخ ( الجمعة 21 مارس ) ، وفيزبادن ( السبت 22 مارس ) ، يحضرها يونادم كنا  لتشجيع ابناء الجاليات على المشاركة بالانتخابات ، ولاطلاع ابناء شعبنا في المهجر على البرنامج الانتخابي لقائمة 300 ولاستعراض الاوضاع الامنية والسياسية في البلد بشكل عام واوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص .
 كما ومن المقرر ان يزور يونادم كنا كل من هولندا والدنمارك والمملكة المتحدة .
ويتراس كنا قائمة الرافدين 300 والتي تضم وحسب الترتيب كل من ( يونادم كنا ، عماد يوخنا ، د. نجيب منصور ، جنان صليوة ، فريد يعقوب ، سوزان بتو ، كلدو أوغنا ، رستم شمعون ، احلام سماعيل ، سركون لازار ).  




61
رئيس الائتلاف الوطني السوري للاوربيين : محاربة الارهاب واسقاط الاسد طريقان لهدف واحد .



بروكسيل – عنكاوة كوم
سانتا ميخائيل

جدد احمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ، مطالبته المجتمع الدولي بدعم المعارضة السورية ، مشددا على ان محاربة الارهاب واسقاط نظام الاسد هما طريقان لهدف واحد ، محذرا من ان الارهاب لادين ولاحدود له ، مشيرا الى ان اسم سوريا مشتق من السريان الاشوريين اهل سوريا الاصليين.
وقال الجربا في جلسة في احدى قاعات البرلمان الاوروبي ، بروكسيل ، الاثنيين 17 مارس ، ولمناسبة حلول الذكرى الثالثة لاندلاع الثورة السورية ، عقدتها مجموعة سبنلي الاوروبيية ، وتراسها الى جانب الجربا كل من البرلماني جي فرهوفستاد ( Guy Verhofstadt ) من مجموعة تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا ، والبرلمانية  ايزابيل دورو (Isabelle Durant ) من مجموعة الخضر ، قال الجربا " تعلمون انني لم اطلب من المجتمع الدولي يوما ارسال جنوده لانقاذ الشعب السوري بل كل ما طلبناه ونكرر طلبه هو اعطاء الفرصة لشعبنا بممارسة حق الدفاع عن النفس في مواجهة آلة قتل ارهابية التي لاترحم ،نعم ارهابية ، تعرفون ويعرف العالم ان من رعى وشجع الارهاب باعتراف دولكم وبمعلومات اجهزتكم هو نظام الاسد الاب والابن ، لذلك فان هذا النظام المارق هو آخر من يحق له رفع شعار محاربة الارهاب، كما انكم أخر من يجوز له ان يتركه يقتلنا بأسم مكافحة الارهاب لانكم تعلمون وتقدرون" .
الجربا اوضح ان مايجري في سوريا هي حرب ضد اقامة دولة مدنية ، قائلا  " لكي اوفر عليكم اقولها بوضوح نحن ثورة جريمتها الكبرى أنها تسعى لاقامة دولة مدنية حرة في بلد اعتاد نظامه ان يرعى الارهاب مدعوما بأرث ديكتاتوري ومتستر بشعار حماية الاقليات ، علما ان كل الوقائع والاحصائيات تؤكد انه لم يرحم أكثرية او أقلية في يوما من الايام ، انه نظام ارهاب منهجي يسعى الى تدمير مجتمع من اجل ابقاء حكما لم يمتلك يوم من الايام شرعية شعبية وقد فقد اخيرا شرعيته العربية والدولية ".
وتابع "مشروع الدولة المدنية السورية الحرة لم يواجه من نظام الاسد وحده ، هنا يجب ان ننتبه جيدا فقد استعان الاسد واعان بطريقة مباشرة او غير مباشرة كل شراذم الارهاب بمختلف طوائفه وصنوفه بدءا من استقدام حزب الله من لبنان والمليشيات الطائفية العراقية ومرورا بالحرس الثوري الايراني وصولا الى تنظيم دولة الشام والعراق الاسلامية داعش القاعدية واخواتها وكلهم على اختلافهم يجتمعون على مواجهة الدولة المدنية الحرة في سوريا ويريدونها ان تبقى مرتعا لارهابهم المنظم والمحمي بمظلة  النظام السوري "
الجربا انتقد موقف المجتمع الدولي مما يحدث في سوريا بسبب التوجس من الارهاب بقوله "ان التوجس المشروع لدى مجتمعاتكم من الارهاب والتطرف لايعالج بأبقاء المسبب الاكبر والاول لهذا الارهاب في موقعه ، ان عدم اتخاذ تدابير جدية لاسقاط النظام القاتل يعطي نظام الاسد الغطاء للاستمرار بالقتل والتدمير وممارسة المزيد من عمليات القتل والارهاب وتصديره ، لايجوز للعالم الحر ان يقع فريسة لابتزاز نظام بشار الاسد والاخطر انه يذبح شعبا اعزل ويستقدم اخطر انواع التطرف والارهاب الذي ان لم يتم وضع حد فوري له سيصل بلادكم " محذرا من تصدير الارهاب بقوله " تعلمون ان الارهاب لادين له ولكن يجب ان نتنبه الى ان الارهاب لاحدود له أيضا ... محاربة الارهاب واسقاط نظام الاسد هما طريقان لهدف واحد علينا بلوغه معا ، هذا الهدف يحتم علينا دخول معركة حاسمة لامجال فيها لاي انتصار مجتزا او مؤجل ".
الجربا شدد على المصلحة المشتركة للشعب السوري والمجتمع الدولي بالتخلص من نظام الاسد ، وقال " ان شعبنا في هذه المعركة قد قطع اصعب مراحلها ونحن نربح ارضا ونخسر اخرى لكننا ماضون لانجاز الهدف الذي يجمع تطلعات شعبنا المشروعة مع المصالح المشتركة والتي تربطنا في مواجهة عدو واحد ، انه الارهاب الذي شرعتم مئات القوانيين لمحاربته وقد شرعنا بهذه الحرب من دون ان ننتظر احدا ، فمالذي تنتظرونه ولماذا الانتظار أصلا وهذا سؤال مفتوح على اجوبة عملية ستحدد معالم خلاص منطقتنا ومصير السلم والامن الدوليين في آن معا ".
رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ، استعرض رؤية الائتلاف لسوريا المستقبل بقوله "ان رؤيتنا في الائتلاف الوطني  لسوريا المستقبل تقوم على الديمقراطية والتعددية والحكم الرشيد واحترام سيادة القانون ومعايير وقيم حقوق الانسان ، مبادىء المساوة وعدم التمييز واحترام دور المرأة وأدماج الاقليات في المجتمع ، نحن نعتز بالتنوع العرقي والديني في سوريا وملتزمون بالحفاظ عليه... نحن نحافظ على المزيج والتنوع الطائفي والديني والعرقي والقومي في سوريا الجديدة ، نحن مع حماية ودور رئيس للاقليات "،
وتابع "  كما تعرفون ان أسم سوريا قادم من السريان وهم أهل سوريا الاصليين اي المسيحيين السريان ، نحن نحافظ عل كل هذا التنوع والتراث ، انا من مدينة القامشلي وهي مدينة كانت بالاصل مسيحيية ويتواجد فيها عرب واكراد ، انا في بداية مراحل دراستي قبل الجامعة درست في مدرسة مسيحيية ... نحن نرى سوريا بهذه الرؤية ، اذا كنا نختلف مع احد او نتفق فسيكون الحكم صندوق الاقتراع فالذي يقبل بصندوق الاقتراع نرحب به والذي يرفضه سنحاربه كما حاربنا بشار الاسد".
وكشف الجربا عن ان القمة العربية التي ستعقد في الكويت على مستوى الملوك والقادة والرؤساء سيمثل الائتلاف سوريا في هذه القمة .
وعن الانتخابات القادمة في سوريا والتي رشح الاسد نفسه لها قال الجربا " الانتخابات المقبلة هي انتخابات صورية وهي اهانة للشعب السوري وهذه الانتخابات مرفوضة جملة وتفصيلا ...لاوجود لبشار ولا لعائلة الاسد ابدا ابدا ابدا في سوريا ، وهذا اصبح امرا واضحا ".
الجربا اوضح موقف الائتلاف من الاكراد في سوريا بقوله "وجهة نظر الائتلاف للقضية السورية ، الكرد جزء اساسي من الشعب السوري وهم القومية الثانية ، ظلمو في عهد البعث وعهد الاسد الاب والابن ، بالنسبة لنا في الائتلاف موجودين الاكراد بنسبة جيدة ومهمة ، بعد ان اصبحت رئيسا للائتلاف دخل المجلس الوطني الكردي وهو من اكثر الكتل الكردية تمثيلا وبه 15-16 حزب ، هناك ما لايقل عن 17 عضو كردي في الائتلاف ...احد نواب رئيس الائتلاف كردي وهو دليل اهتمامنا وحرصنا ".
وفي رده على سؤال حول اعلان الاستقلال للجهات الكردية اي (الإدارة الذاتية المؤقتة في المناطق الكردية المطروح من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي( PYD ، اجاب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قائلا " هذه حالة طارئة وليس لها صفة الديمومة ، ليس اكثر من أعلان ليس له وجود على ارض الواقع ، ليس هناك اي شيء واقعي او عملي ، الاكراد نفسهم رفضو هذا الاعلان ".
وثمن الجربا موقف الاوروبيين الداعم للمعارضة من حيث الاعتراف بها وادانة نظام الاسد ، كما ثمن موقt الجامعة العربية وموقفها من الثورة السورية .
وقد حضر الجلسة عدد من البرلمانيين الاوروبيين ، وفد من المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا - ADO) منهم ممثلين بالمجلس الوطني السوري جورج شاشان وريموند يوخنا اضافة الى مسؤول المطكستا – بلجيكا الاسبق فؤاد اسطيفو ، وفد من احرار الجالية السورية ببلجيكا واعلان دمشق منهم ربيع الشعار وخليل صابر ومصطفى العمو وغيرهم ، وعدد من ابناء شعبنا السرياني الاشوري و ابناء الجالية السورية والعربية ببلجيكا ، ناشطي حقوق الانسان ، ممثلي وسائل الاعلام ، طلبة القانون والسياسة والاعلام ، ممثلي المنظمات الانسانية وعدد من المهتمين بالشان السوري.  
من الجدير بالذكر ان مجموعة سبنلي (Spinelli Group) هي تجمع يضم عدد من برلمانيين اوروبيين و خبراء من الاتحاد الأوروبي والمنظمات غير الحكومية وممثلي فكر للدبابات والسياسيين و الأكاديميين ، تهدف لدفع الفيدرالية في قرارات و سياسات الاتحاد الأوروبي واحياء الروح الاوروبيية .  









62
أضاءة شموع في بروكسيل لمناسبة الذكرى الثالثة للثورة السورية

بروكسيل – عنكاوة كوم
لمناسبة الذكرى الثالثة لاندلاع الثورة السورية ، اضيئت الشموع في ساحة بلاس فلاجيه ببروكسيل – بلجيكا ، الخميس 13 مارس ، للتضامن مع الشعب السوري .
ونظم الفعالية والتي تعد بداية لسلسة فعاليات ستشهدها بروكسيل الاسبوع القادم للمناسبة ذاتها ، احرار الجالية السورية في بلجيكا من عرب وسريان اشوريين مع منظمة (مع سوريا ) وبمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني الاوروبيية الى عدد من ابناء الجالية العربية ببلجيكا .
من الجدير بالذكر ان فعالية اضاءة الشموع ستكون حملة عالمية وستنظم في العديد من دول العالم .








63
حزب بلجيكي يناقش اوضاع مسيحي الشرق الاوسط.

بروكسيل – سانتا ميخائيل

شهد البرلمان البلجيكي ، الخميس 5 نوفمبر ، جلسة دعا اليها حزب حزب الوسط الديمقراطي الانساني ( CDH) احد الاحزاب الرئيسية في بلجيكا، لمناقشة اوضاع الاقلية المسيحيية في الشرق الاوسط خلال " الربيع العربي ".
وتم في الجلسة التي تراسها النائب جورج دلمان من CDH ، اوضاع الاقلية المسيحيية بعد 3 اعوام من " الربيع العربي " في المنطقة وخصوصا في سوريا ومصر ، تسليط الضوء على اوضاع الاقليات الدينية الموجودة في المنطقة منذ الالاف السنيين والتي تواجه تهديدات بالانقراض ، وطرح الازمات التي رافقت " الربيع العربي " واهمها صعود التيارات الاسلامية المتطرفة والتي لاتؤمن بالتعددية وتمارس العنف بمختلف اشكاله ضد الاقليات الدينية في تلك البلاد .
الجلسة شهدت التركيز على اوضاع مسيحيي سوريا  واعتبارها " مقلقة "  ومقارنتها باوضاع مسيحيي تركيا والعراق والذين اجبرو للهجرة والنزوح من مناطقهم الاصلية ، استعراض الاعتداءات على الكنائس في سوريا ،المطرانيين السوريين المخطوفين منذ اكثر من 200 يوم ، حادثة راهبات دير معلولا ، مقتل المدنيين مع عبارات التكبير وشارات النصر ، تعرض المسيحييات للاغتصاب ، اضطرار الالاف من المسيحيين للنزوح لمناطق اخرى او السفر لتركيا ولبنان والاردن ومصر والعراق تمهيدا للهجرة لاوروبا وامريكا.
الجلسة حضرها فقط نواب حزب ال CDH ومن ابرزهم وزيرة الداخلية البلجيكية جويل ميليكت ، فانيسا متس عضو مجلس الشيوخ البلجيكي ، وعدد من رجال دين شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، وعدد من ممثلي احزاب شعبنا  منهم :  المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا - ADO) و المجلس العالمي الارامي .











64
أمسية ثقافية تراثية في مدينة بلجيكية
عنكاوة كوم – انتوربين
شهدت مدينة انتوربين البلجيكية (شمال العاصمة بروكسيل) ، مساء الاربعاء 22 نوفمر، أمسية عراقية ثقافية تراثية ، حضرها عدد من البلجكيين الناطقين بالفلامنية الى جانب عدد من ابناء الجالية العراقية والعربية في بلجيكا.
افتتحت الامسية بمعرض للصور الفوتوغرافية للمصور العراقي كريم ابراهيم ، اعقبها عرض لاوبريت (الامل )عن اطفال الطمر الصحي في البصرة من أخراج فائز الكنعاني ، الحان حميد البصري ، أشعار علي عرب وفكرة د.فاتن الجراح ، لتختتم  بعزف لمقطوعات تراثية لفرقة الاندلس والمكونة من علي الجدة، سهاد نجم ، ستار الساعدي وهيلدا البلجيكية ، وسط تفاعل الحاضرين وتصفيقهم .
والامسية نظمها عراقيان مستقلان من ابناء الجالية ببلجيكا وهم : كريم السلمان و احسان يونس ، وبدعم ورعاية عدد من المراكز الثقافية والاجتماعية والخدمية في انتوربين منهم :  Diensten centum linkeroever ،Samenlevingsopbouw ، Zorg bedrijf .
وانتوربين عاصمة مقاطعة أنتويرب في فلاندرز  للناطقين بالهولندية ( الفلامنية )، ويقطنها عدد كبير من الجالية العراقية . وفي بلجيكا مجموعتان لغويتان كبيرتان هم الوالون الناطقين بالفرنسية ،والفلامن الناطقين بالهولندية .










65
حفل موسيقي لنصير شمه في بروكسيل احتفاءا ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013

عنكاوا كوم – بروكسيل – سانتا ميخائيل

نظمت السفارة العراقية ببلجيكا وبالتعاون مع المركز الثقافي العربي ببروكسيل ، الجمعة 25 اكتوبر ، حفلا موسيقيا لعازف العود العراقي الشهير نصير شمه وفرقة الرافديين ، حضره ابناء الجالية العراقية والعربية ببلجيكا وعدد من الاجانب المهتمين بالموسيقى الشرقية.
وبين السفير العراقي في مملكة بلجيكا محمد الحميميدي في كلمة الافتتاح ، ان الحفل ياتي ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات تنظمها السفارة العراقية بعاصمة مملكة بلجييكا – بروكسيل لاختيار بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 ، والتي ستتختم بحفل في نهاية نوفمبر ، واشاد السفير الحميميدي باختيار بغداد عاصمة للثقافة معتبرا الخطوة هي بمثابة الاعتراف بدور بغداد في اغناء الثقافة العربية والاسلامية .
اعقب ذلك عزف فرقة الرافديين بقيادة عازف القانون وسام ايوب مجموعة لمقطوعات موسيقية تراثية عراقية وعربية ، تلاها عزف منفرد لنصير شمه لمجموعه من اعماله ، ابتدائها بعمل تحت عنوان " من آشور الى اشبيلية " والذي يتحدث عن قصة العود منذ ابتكاره في بلاد الرافدين  ، تلاها " أبن خلدون " ، " قصة حب شرقية " مستخدما تقنية العزف بيد واحدة والتي ابتكرها عام 1986 اثر تزايد المعوقين من الحرب العراقية – الايرانية 1980-1986 ، عمل بعنوان " يا سوريا دمنا فداك "، " اشراق " ووهو عمل اهداه لصانع عوده يعرب محمد والذي يعد من اشهر صانعي العود ، " بغداد كما أحب "، ليختتم الحفل بعوف مشترك بين نصير وفرقة الرافديين بعنوان " بنفسج الانامل ".













66
في سابقة متميزة احتفالية بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 في مقر البرلمان الاوروبي  ببروكسيل.
عنكاوا كوم – بروكسيل
سانتا ميخائيل


نظمت السفارة العراقية ببلجيكا ، احتفالية لمناسبة اختيار بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ، في مبنى البرلمان الاوروبي ببروكسيل ، الاربعاء 18 آيلول ، حضرها الى جانب السفير العراقي عدد من السفراء  والبرلمانيين الاوروبيين والبرلماني العراقي خالص أيشوع وعدد من المهتمين بالثقافة العراقية وابناء الجالية العراقية ببلجيكا.

وابتدات الاحتفالية بكلمة للبرلمانيية الاوروبيية سليفيا كوستا والتي اشارت للاتفاقيات الثقافية المهمة بين العراق و دول  الاتحاد الاوروبي مثل ايطاليا ، السويد ، المانيا ، النرويج، فلندا وهولندا، معربة عن فخرها كنائبة ايطالية بجهود بلدها في إعادة فتح متحف بغداد ورقمنة تراثها، وإعادة تنظيم شبكة من المتاحف العراقية .  واعربت البرلمانية الاوروبيية عن نيتها بذل المزيد من الجهود لكي تشهد السنوات السبعة المزيد من التعاون الثقافي والفني بين الاتحاد الأوروبي والعراق .

 واعربت البرلمانيية الاوروبيية عن حزنها على ما تشهده بغداد وباقي مناطق العراق من استهدافات وتفجيرات تودي بحياة المواطنيين ، معربة عن اعتقادها بان " الثقافة ،حرية التعبير ،حركة الفنانيين ، العلاقات الثقافية بين الاتحاد الاوروبي والعراق ممكن ان تساهم في بناء اسس للحوار بين الثقافات والاديان  والاعتراف المتبادل والمصالحة وصيانة السلام والتنمية البشرية والاجتماعية".
 من جانبه ثمن السفير العراقي في بلجيكا ولكسمبورك محمد الحميمدي جهود الدول التي ساعدت العراق في الحفاظ على تراثه واثاره سواء في مجال اعادة القطع المسروقة او التعاون المشترك من خلال الاتفاقيات ، مشيرا لعمق الحضارة والثقافة العراقية ، الاضرار التي لحقت بالاثار العراقية عقب حرب الخليج الثانية 1991 والحرب الاخيرة 2003 ، السرقة والنهب والتدمير الذي لحق بالمناطق الاثرية والاثار عقب 2003 ، وسعي الحكومة العراقية وبالتعاون مع دول الاتحاد الاوروبي للحفاظ على التراث العراقي وصيانته.

وعن تنظيم الاحتفالية في البرلمان الاوروبي قال السفير العراقي لموقع عينكاوة كوم "  الدبلوماسية العراقية متقدمة دائمة ولدينا خطوات كبيرة سواء في مجال الثقافة او المجالات الاخرى وليس الامر مقتصر على اقامة المعارض بل في امور اخرى ، اهم شيء هو تهيئة السبل ورفع كل الحواجز امام العراق ليكون عضوا فعالا في الاسرة الدولية " وتابع " نشاط اليوم هم نشاط بسيط على هامش النشاط الاساسي ، لايمكن لنا في بروكسيل وكسفير عراقي في بلجيكا وممثل العراق في الاتحاد الاوروبي ان تمر هذه السنة بدون ان تكون هناك احتفالية في مقر البرلمان الاوروبي والذي يمثل كل شعوب اوروبا".

في حين اكد البرلماني خالص أيشوع عن كتلة الكلدان الاشوريين السريان(المسيحيين ) في البرلمان العراقي ، في كلمة له "ان بغداد ورغم التفجيرات والقتل اليومي تظل عاصمة الثقافة والحضارة " ، واضاف " في بغداد والعراق الثقافة والحضارة هي الاساس وماعداهم لاشيء" معربا عن امله ان تتحسن الاوضاع الامنية في بغداد والعراق ، مثمنا جهود الاوروبيين في التعاون مع العراق لاجل حماية وصيانة اثاره .

اعقب الكلمات عزف لفرقة عراقية لمقطوعات تراثية .
يذكر ان الاعلان عن بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 تم في مارس أذار الماضي عقب الاحتفال العام الماضي ب 1250 سنة على تأسيسها ، ونظمت عدة احتفاليات بالمناسبة في العراق لكن احتفالية في مقر البرلمان الاوروبي يعد حدثا مميزا بذاته.









67

الشيخ همام حمودي للاوربيين : لايوجد صراع شيعي – سني في العراق وسنعلم الاخرين درسا في التعايش السلمي

بروكسيل – عنكاوة كوم  – سانتا ميخائيل

اكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي ، للاوربيين ، ان العراق لايعاني من صراع شيعي – سني بل من مشكلة ادارة الدولة ، مؤكدا على ان العراق سيعلم دول المنطقة درسا في " التعايش السلمي " ، مشيرا الى ان الاقليات تعيش عصرها الذهبي وحاثا الاوروبيين على استمرار دعمهم للعراق.
وفي جلسة استماع اوروبيية ، عقدتها لجنة العلاقات الخارجية الخارجية بالبرلمان الاوروبي ، الاثنيين 16 آيلول ، باحدى مباني الاتحاد الاوروبي ببروكسيل ،للاطلاع على الاوضاع الامنية في العراق وانعكاس الازمة السورية على العراق ، الاوضاع الاقتصادية واتفاقية الشراكة الاوروبيية العراقية ، والاحداث الاخيرة في مخيم اشرف الايراني وغيرها من الامور التي تخص العراق، حضرها  السفير العراقي ببلجيكا ولكسمبورك محمد الحميميدي وعدد من موظفي السفارة العراقية ، عضو المجلس الوطني السوري عن كتلة السريان الاشوريين وممثل المعارضة السورية ببروكسيل جورج شاشان ، ناشطي في مجال حقوق الانسان ومهتمين بالشان العراقي.
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي الشيخ همام حمودي " لااعتقد هناك في العراق مشكلة عويصة اسمها شيعة وسنة ، سوف يكون العراق نموذج للتعايش السلمي المذهبي والديني في المنطقة ، سوف نعلم سوريا والسعودية والبحرين وكل المنطقة كيف يكون التعايش بين السنة والشيعة ، ليس لدينا مشكلة مذهبية في العراق بل المشكلة أدارة دولة ومناطق تشعر بالمحرومية وليس عمقها صراع شيعي – سني ، نعم هناك تمييز في بعض المواقع بين السنة والشيعة لكن ايضا هناك تمييز في بعض المناطق الشيعية ، هناك تمييز في الخدمات وليس المقصود فقط مناطق السنة وانما في مناطق شيعية ، المشكلة هي مشكلة ادارة حكم خلال المرحلة الانتقالية ". 
واستعرض حمودي والذي ينتمي للتحالف الوطني العراقي ، للاوربيين الوضع الامني العراقي وتاثره بالوضع السوري والاختلاف بين الكتل العراقية ، لكنه اكد  اكد ان العراق "ممكن ان يكون نموذجا يقدم للدول التي تشهد الربيع العربي في مجال التعايش السلمي ومواجهة الارهاب".
و من جهة اخرى  اشار حمودي الى  تطور الوضع الاقتصادي وقال " بلغت نسبة النمو 9% وهي اعلى نسبة في المنطقة ، رغم اعتمادنا على موارد النفط والتي بلغت تصدير مليون ونصف المليون برميل يوميا ، هناك مشاريه نلكات لكن هناك تقدم في المجال الصحي والتعليمي والزراعي ".
ووجه البرلمانيين الاوروبيين اسئلة تركزت على العلاقة مع ايران ، الاحداث الاخيرة في مخيم اشرف لمجاهدي خلق ، اوضاع المسيحيين والاقليات وان كان العراق متجه للتقسيم وماهية المطلوب من الاتحاد الاوروبي.
وفيما يتعلق بالعلاقة مع ايران ، قال حمودي  " نعتقد ان التنوع في العراق من شيعة وسنة ، عرب واكراد وتركمان هذا التنوع يساهم في خلق مشاكل من جهة لكن ممكن ان يساهم في خلق علاقات تخدم العراق ، العراق لايمكن ان يكون لصالح ايران لان نصفه يرفض ذلك ، والعراق لايمكن ان يكون في خدمة السعودية لان نصفه لايقبل ذلك ، ولايمكن ان يكون في خدمة امريكا لان نصفه لايقبل ذلك ، العراق يريد ان يفتح علاقات مع الجميع لاننا نملك من المكونات من لها علاقات من الجميع ، فالتركمان لديهم علاقات مع تركيا ، الشيعة مع ايران ، السنة مع السعودية ، مع الغرب الكرد وغيرهم ، هذا التنوع سيفتح لنا آفاق متميزه مع كل دول العالم ...نعتقد ان بغداد مستقبلا جنيف المنطقة ، هذه تظرتنا لعلاقاتنا في العراق الجديد ، نريد عراق استقرار في المنطقة ويفتح علاقات مع دول المنطقة ويرسي الاستقرار ".
وفيما يخص احداث مخيم اشرف الايراني الاخيرة ، وقال  " المعسكر موجود بالقرب من ديالى والتي هي منطقة ساخنة جدا والحكومة غير قادرة على ضبط الاوضاع هناك ، الحكومة طلبت منهم الانتقال من هناك ...الحكومة تعيش تحدي امني يومي ، ماحدث هناك غير مقبول وعمل يؤسف له ويكشف على عدم قدرة الحكومة في حماية الضيوف وهذا امر غير مقبول لنا ، لكن هذه قدرة الحكومة العراقية التي لم تستطيع حماية سجن ابو غريب او منع القتل اليومي ، العملية بها كثير من الاحتمالات وهناك لجنة اممية تقوم بالتحقيق ".
وحمل حمودي مسوؤلية ماحدث لساكني مخيم أشرف الايراني للدول التي تلكات في استقبالهم وقال " هم ضيوف غير مرغوب بهم لعدة اسباب منها تعاونهم مع النظام السابق في قتل الاكراد والشيعة... كنت اتمنى على الدول التي وافقت على استضافتهم كاستراليا وكندا ان تقوم بهذا العمل ، الجميع يتحمل مسوؤلية مخيم اشرف وليس فقط الحكومة العراقية فالدول التي ابدت استعدادها لاستقالبهم ولم يستقبلوهم يتحملون جزء من هذه المشكلة ".
وفيما يخص المسيحيين اشار حمودي الى ان استهدافهم جزء من استهداف باقي مكونات الشعب العراقي من الشيعة والسنة وقال " وفق الدستور وليس وفق  الواقع فالاخوة المسيحيين والايزيديين والصابئة يعيشون عصرهم الذهبي ، الاقليات وفق الدستور تعيش عصرها الذهبي ولايوجد اي موقع ممنوع عليهم ، حتى رئاسة الجمهورية والتي في كل الدول العربية والاسلامية يشترط فيها ان يكون الرئيس مسلما ، نحن لم نضع هذا الشرط في الدستور العراقي لكن الواقع الموجود لايختلف عن واقع الشيعة او السنة فالكل في مناطقهم تفجيرات ، لكن ولكون المسيحيين قليللين يظهر عليهم هذا الحدث ، فاذا اخذنا نسبة استهداف لوجدنا ان الشيعة اكثر استهدافا".
وبين حمودي ان تقسيم العراق ليس من مصلحة احد وقال" اعتقد ليس من مصلحة احد الان ان يترك بغداد ، لان مايأتيه من بغداد من وارادات نفط افضل بكثير من اي دعم آخر ...فالعامل الاقتصادي اضافة الى العامل العشائري ان يكون العراق موحدا ، قد يكون هناك المزيد من الاستقلال الاداري وهذا امر موجود في الدستور العراق لكن الانفصال الان فرصته ليست مقبولة او مشجعه في هذه المرحلة ".
وحث رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراق، الاتحاد الاوروبي على دعم العراق وقال " اعتقد ان الاتحادالاوروبي ممكن ان يقدم وكما قدمت كوريا واليابان تدريب للمسؤوليين العراقيين في موضوع الادارة والتكنولوجيا وماشابه من المسائل التي يحتاجها الوضع العراقي ، وثانيا هناك موضوع الغاز والنفط وممكن من خلال المؤتمرين اللذين سيعقدان في تشرين الاول والثاني ان يتم تفعيل هذا الامر وان يكون لاوروبا المزيد من الحضور في هذا المجال ، بالنسبة لاتفاقية شراكة الطاقة مع الاتحاد الاوروبي والتي صوت عليها البرلمان العراقي واصبحت نافذة وقابلة التنفيذ لكنها على الورق وهي بحاجة للتعاون وتشكيل لجنة صداقة للطاقة بين البرلمان الاوروبي والبرلمان العراقي لمتابعة الاتفاقيةوبالتالي تحويل هذه المشاريع الى مشاريع عملية وتكون في صالح الطرفين  ".
وثمن الشيخ همام حمودي جهود الاوروبيين في العراق مابعد 2003 من حيث دعم الديمقراطية والانتخابات وكتابة الدستور .






68
الشيخ همام حمودي لـ "عنكاوا كوم" : لسنا مع هجرة المسيحيين ولسنا مع استقبالهم وتسهيل هجرتهم .
الشيخ حمودي : الاقليات تعيش وفق الدستور العراقي وليس الواقع عصرها الذهبي .
حمودي :نستفيد من وجود المسيحيين في ايجاد الحوار الاسلامي – المسيحيي .

بروكسيل – عينكاوة كوم  – سانتا ميخائيل
 
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي ، في جلسة استماع اوروبيية ، ببروكسيل ، الاثنيين 16 آيلول ، ان الاقليات العراقية تعيش عصرها الذهبي وفقا للدستور العراقي ، وان استهداف المسيحيين وباقي الاقليات جزء من استهداف باقي مكونات الشعب العراقي.
وردا حول سؤال برلماني اوروبي حول استهداف المسيحيين ، اجاب الشيخ همام حمودي قائلا " وفق الدستور وليس وفق الواقع فالاخوة المسيحيين والايزيديين والصابئة يعيشون عصرهم الذهبي ، الاقليات وفق الدستور تعيش عصرها الذهبي ولايوجد اي موقع ممنوع عليهم ، حتى رئاسة الجمهورية والتي في كل الدول العربية والاسلامية يشترط فيها ان يكون الرئيس مسلما ، نحن لم نضع هذا الشرط في الدستور العراقي  فممكن ان يكون غدا الرئيس مسيحي او صابئي ، لكن الواقع الموجود لايختلف عن واقع الشيعة او السنة فالكل في مناطقهم تفجيرات ، لكن ولكون المسيحيين قليللين يظهر عليهم هذا الحدث ، فاذا اخذنا نسبة استهداف لوجدنا ان الشيعة اكثر استهدافا".
وفي لقاء خاص لموقع عينكاوة كوم قال حمودي " الاقليات دستوريا وليس واقعيا يعيشون عصرهم الذهبي ، واقعيا هم كباقي المكونات مستهدفين ".
وفي مقاطعة لموقع عينكاوة بان الاقليات ليسو جزءا من الصراع على السلطة ، قال الشيخ همام حمودي "مايجري في العراق ليس صراعا على السلطة بل تخريبا للمشروع الديمقراطي في العراق ، لان الديمقراطية في العراق ستفتح آفاق مهمة في المنطقة والمطلوب الان تخريب المشروع الديمقراطي بأن يقال ان الجميع غير مستقر في العراق وبالتالي نبحث عن بديل عن الديمقراطية ، وهذا هو المطلوب من هجرة المسحيين والشبك والصابئة ، فالهدف هو القول انه يوجد في العراق وضع طائفي وليس ديمقراطي ، والذي يقوم يهذه العمليات ( الاستهدافات ) ليس ضد هذه الطائفة او تلك بقدر ماهو ضد المشروع الديمقراطي في العراق ومن اجل ان يقال انه في العراق صراع طائفي ".
وحول وجود اجندات دولية تسعى لافراغ العراق من الاقليات وخاصة الكلدان الاشوريين السريان  المسحيين قال حمودي " استقبالهم وتسهيل الهجرة والذي قد يكون نوع من اظهار الحنان والتعاطف لكن بالحقيقة ليس من مصلحة المسيحيين في العراق او في مصلحة هذه الدول لان بقاء المسيحيين في العراق يستفاد منه في ايجاد علاقات مع هذه الدول و ايجاد الحوار الاسلامي -المسيحيي من خلال هولاء المسيحيين،
لذلك نحن ليس مع هجرتهم او استقبالهم من قبل هذه الدول لان الامر لن يخدم المسيحيين مستقبلا".  
وكانت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي عقدت جلسة استماع للاطلاع على الاوضاع الامنية في العراق وانعكاس الازمة السورية على العراق ، الاوضاع الاقتصادية واتفاقية الشراكة الاوروبيية العراقية ، والاحداث الاخيرة في مخيم اشرف الايراني وغيرها من الامور التي تخص العراق.  
وحضر الجلسة الى جانب البرلمانيين الاوروبيين ، السفير العراقي ببلجيكا ولكسمبورك محمد الحميميدي وعدد من موظفي السفارة العراقية ، عضو المجلس الوطني السوري عن كتلة السريان الاشوريين وممثل المعارضة السورية ببروكسيل جورج شاشان ، ناشطي في مجال حقوق الانسان ومهتمين بالشان العراقي.








69
الشيخ همام حمودي من بروكسيل : اللامركزية هي الحل الامثل لمشاكل العراق .
بروكسيل – عينكاوة كوم
سانتا ميخائيل


شدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي الشيخ همام حمودي على ان نظام اللامركزية هو الحل الامثل لمشاكل العراق والذي من خلاله يتم توزيع الصلاحيات والسلطات بحيث لايشعر اي فرد من اي محافظة بالغبن والمظلومية .
واوضح حمودي خلال لقائه الجالية العراقية في بلجيكا ولوكسمبورك ، الاحد 15 ايلول ، في مبنى السفارة العراقية ببروكسيل ، وبحضور السفير العراقي محمد الحميميدي " اللامركزية باوسع درجاتها هي أفضل حل وألا سندخل في صراع وبالتالي عدم استقرار البلد ، طبقنا الامر في الجيش والذي براعي التقديم فيه نسب المكونات والمحافظات الى جانب الكفاءة ، وطبقنا الامر في وزارة الخارجية والتمثيل الدبلوماسي ، وبما أن الدولة هي أدارة وثروات ، فالثروات يجب ان توزع بالتساوي ، اذا لم يتم تطبيق اللامركزية سيؤدي الامر الى صراع ثم كونفدرالية...".
وحول تأثير الازمة السورية على الوضع العراقي ، اعرب حمودي عن تفاؤله بالمباحثات الاميركية الروسية الجارية حول وضع الاسلحة الكيمياوية لنظام الاسد ، وقال " الكل يؤيد الحل السلمي واذا تم الامر سنتجه لجنيف 2" ، مشيرا الى وجود دول واجندات لاتريد الاستقرار للعراق ونجاحه .
وأقر حمودي البرلماني من الائتلاف الوطني ،  بوجود الفساد والمحسوبية في الدولة لكنه اشار الى وجود ايجابيات ايضا كارتفاع الرواتب والضمان الصحي ووجود الشركات الاستثنارية التي لم يتاثر وجودها بالوضع الامني ،معربا عن أمله بان يتم معالجة ذلك مع الانتخابات القادمة .
وحث الشيخ همام حمودي ابناء الجالية العراقية في المهجر على اكتساب المزيد من الخبرات والتحصيل العلمي من اجل افادة الوطن العراق وقال " العراق ومنذ 1980 متخلف عن بقية دول العالم وعلينا مسابقة الزمن ، على ابناء الجالية الدراسة والتحصيل العلمي واكتساب الخبرات من اجل خدمة العراق ".
بعدها استمع الشيخ حمودي لاسئلة واسفتسارات ابناء الجالية والتي تركزت على الوضع الامني والانتخابات وظاهرة "استعداء ابناء الجالية في العراق" والفساد وكيفية الاستفادة من خبرات ابناء الجالية .
وكان همام حمودي قد وصل عاصمة الاتحاد الاوروبي بروكسيل للمشاركة في جلسة للبرلمان الاوروبي يوم الاثنيين 16 ايلول حول وضع العراق.
 





70
أمسية شعرية لمركز اور الثقافي ببلجيكا.

بلجيكا –عنكاوة كوم

نظم مركز اور الثقافي ببلجيكا ، امسية شعرية ، يوم الاحد 1 آيلول ، في مقاطعة انتوربين (شمال العاصمة بروكسيل) .  
وحضر الامسية التي تعد الاولى ضمن الموسم الثقافي الجديد لعام 2013-2014 عدد من الشعراء والادباء والمثقفين  وابناء الجالية العراقية .
وافتتح الامسية د. حاتم الصكر بمحاضرة عن الثقافة العراقية بين الوطن والمهجر ، مستعرضا دور المنفى في تفجير الحالة الشعرية لعدد من الشعراء العراقيين ك :عبد الهادي البياتي و بدر شاكر السياب و سركون بولص، وطغيان الحنين للوطن الذي اجبرو على مغادرته والشعور بالمنفى في البلد الجديد ، وتفرد الحالة العراقية ب" ثنائية الداخل والخارج " في اشارة لوصف الادباء والشعراء الذين بقو في العراق ابان حكم النظام السابق والاخرين الذين هاجرو ،  كما اشار الى التغييرات التي سادت العراق عقب 2003 وتاثيرها على الشعر والادب وتقوية الرجوع الى الاساليب القديمة ك "الشعر الشعبي و القصيدة العمودية " في حين ساد على اسلوب الشعراء في المنفى الميل الى " السيرة الذاتية ، الرواية ، قصيدة النثر ".
اعقبها قراءات شعرية لعدد من الشعراء العراقيين والعرب في بلجيكا ، وهم العراقيان ضياء الجنابي و ماجد مطرود، فاتنة الغرة (عربية)، وطغى على الشعر الذي قدمه العراقيان الحنين للوطن واسباب هجرتهم كاستبداد النظام السابق وانعدام الحرية ومايمر به العراق الان من قتل وتفجير انهار الدم التي تسيل يوميا والفساد.
ويعد مركز اور من مؤسسات المجتمع المدني النشطة في مقاطعة انتوربين للناطقين باللغة العربية،  وله نشاطات مميزه  كاقامة دورات لتعلم الرسم والخط العربي والتصوير والموسيقى والكومبيوتر وتعليم اللغة العربية للصغار والكبار.









71
وقفة احتجاج للجالية العراقية في بروكسيل تضامنا مع مظاهرات العراق .
بروكسيل – عنكاوة كوم
تحت شعار " لستم وحدكم فنحن معكم " ، نظم ابناء الجالية العراقية ببلجيكا ، وقفة احتجاج امام السفارة العراقية في بروكسيل ، السبت
31 آب ، تضامنا مع المظاهرات التي عمت العراق وعدد من العواضم العربية والاوروبيية .  واحتشد العشرات من ابناء الجالية ، رافعين شعارات تندد بالفساد وهدر الثروات والمال العام وتطالب بتحسين اوضاع الفقراء والارامل والايتام .

وتم تقديم رسالة للبعثة الدبلوماسية العراقية موجهة إلى الرئاسات الثلاث تحثهم على تنفيذ المطالب الشعبية وتوفير الحياة الكريمة لجميع أبناء
الشعب والقيام بخطوات عملية فعالة من اجل بناء الدولة المدنية الحقيقية ذات مؤسسات راسخة والحفاظ على ثروة الشعب وموارده
وتطالب بالعمل الفوري على كشف ملفات الفساد والمفسدين وعلى ضمان استقلال الجهاز القضائي وتطهير الاجهزة الامنية في وزارتي الدفاع
والداخلية وعلى ضمان حرية الراي والنشر للافراد والمؤسسات وحرية التظاهر السلمي بدون شروط او قيود مع ضمان سلمية المتظاهرين
وامنهم في جميع مدن العراق ، والمطالبة بالعمل على تحسين الوضع الاجتماعي لجميع المواطنيين .









72
في بروكسيل وقفة احتجاج ضد استخدام الاسد للاسلحة الكيماوية ضد شعبه
.
عنكاوة كوم- بروكسيل

نظم "احرار الجالية السورية" ببلجيكا ، الاثنيين 26 آب ، امام المفوضية الاوروبيية  في وسط بروكسيل ، وقفة احتجاج صامته استنكارا لاستخدام نظام الاسد الاسلحة الكيمياوية ضد المدنيين في مدينة الغوطة الاسبوع الماضي.
وشارك في الوقفة ابناء الجالية السورية من العرب والسريان الاشوريين ، رافعين الاعلام السورية ولافتات يسالون فيها المجتمع الدولي عن سبب سكوته على المجازر التي ترتكب هناك .
وسلم كل من عضو المجلس الوطني السوري عن كتلة السريان الاشوريين جورج شاشان حيدو والناشط السوري المستقل ربيع الشعار رسالة احتجاج الى الممثلة العليا للسياسية الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون مطالبين فيها المجتمع الدولي بسرعة التحرك والتدخل لايقاف مايجري في سوريا .
وفي هذا الصدد قال شاشان حيدو " وعد نظام الاسد المجتمع الدولي مرارا وتكرار بعدم استخدام الاسلحة الكيماوية  لكنه استخدمها ضد المدنيين ونرى اخيرا شبه تحرك للمجتمع الدولي ، منذ سنتين ونحن نطالب المجتمع الدولي بالتحرك واتخاذ موقف حازم مما يجري في سوريا ، اذا استمرت الحالة الراهنة فهي تهدد بدوامة من  العنف والتطرف ماسيشكل خطرا ليس على سوريا فحسب بل المنطقة ككل فيجب على المجتمع الدولي تحمل مسوؤليته ولايجب الخوف من منح شعوب التي تعاني من انظمة ديكتاتورية الفرصة باتخاذ القرار حيث سياخذون قرارا سليما لجانب الحرية والكرامة والشعب السوري لن يقبل بالتطرف فصراعنا ليس للاطاحة بنظام الاسد فقط  بل لاقامة دولة مدنية معاصرة".
من جانبه قال الشعار " أستخدام بشار الاسد للاسلحة الكيماوية اكبر دليل على خسارته وانتصار المعارضة رغم بساطة الاسلحة التي تمتلكها . اما عن اشتعال المنطقة في حال زوال الاسد فهذه كذبة كبيرة اطلقها نظام الاسد فهم من يشعلون المنطقة . نحن نطالب بتدخل عسكري فوري وعاجل لازالة نظام الاسد هذه الجماعة الارهابية التي ترهب العالم ،ونحن هنا لنطالب اوروبا بالتدخل لانقاذ الشعب السوري ".
هذا وتشهد العاصمة البلجيكية بروكسيل حراكا شعبيا منوعا منذ أكثر من سنتين دعما للثورة السورية . 








73
ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بروكسيل يحيون يوم الشهيد الاشوري وأربعينية الشاعر القومي نينوس آحو


.
بروكسيل – سانتا ميخائيل
 
أحيا أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، في بروكسيل 11 آب ، ذكرى يوم الشهيد الاشوري واربعيينة الشاعر القومي نينوس آحو ، في كنيسة ماريوسف للسريان الارثدوكس .
ويحتفل شعبنا في السابع من آب من كلّ عام بعيد الشهيد، مستعيدا ذكرى مجزرة سيميل عام1933 ، والتي اقترفتها الحكومة العراقية وجيشها بقيادة المجرم بكر صدقي، بحقّ شعبنا في سيميل، ردّا على مطالبه السلمية في نيل حقوقه القومية المشروعة، وقضى فيها ما يزيد على خمسة آلاف إنسان، جلّهم من الأطفال والنساء والشيوخ.
وابتدات الاحتفالية التي نظمتها المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا - ADO) وبالتعاون مع اتحاد الشبيبة الاشورية ببلجيكا(  FJA) بقداس آلهي اقامه راعي الكنيسة الخوري دانيال زينو لمناسبة يوم الشهيد الاشوري والذي يتم الاحتفال به كل عام في السابع من اب واربعينة آحو ، تلاها عرض فيلم قصير للمخرج رياض أسمر استعرض فيه عظماء الفكر القومي التوحيدي وشهداء  الامة السريانية الكلدانية الاشورية من أمثال البطريك مارشمعون بنيامين ، نعوم فائق ، المطران آدي شير ، القائد الاشوري آغا بطرس ، فريد نزهة ، المطران توما اودو ، الاستاذ عبد المسيح قره باشي ، شهيد الصحافة اشور يوسف، مالك ياقو وغيرهم . كما تم عرض فيديو كليب لقصيدة الشهيد التي آلفها والقاها المرحوم نينوس احو في احتفالية نصب شهداء سيفو في استراليا عام 2010.      
وفي كرازته بالمناسبه قال راعي كنيسة ماريوسف للسريان الارثدوكس الخوري دانيال زينو "الشهادة هي أساس المسيحيية والشهيد الاول فيها هو المسيح ، المرء يصبح مسيحييا عندما يتعمذ بالماء لكن في بعض المسيحيين يتعمذون مرتين مرة بالماء ومرة بالدم ومعموذية الدم هي الاقوى ، كل شهيد يسقط من اجل المسيحيية هو خلاص لنفسه ولاجل الاخرين ..."
مستذكرا ما حصل لشعبنا في سيفو 1915 وماتلاها في سميل 1933 متسائلا " اتسائل في الالفين سنة من المسيحيية كم سيفو مرت على شعبنا ؟ كم شهيد قتل من اجل المسيح ؟ هناك ناس قتلت من اجل دينها ولغتها ؟ يريدون ان محو تاريخ هذا الشعب ولغته . كم مرت علينا من مذابح وكوارث ، ليس سيفو واحدة بل سيوف مرت علينا وخاصة على الكنيسة المشرقية وعندما اقول المشرقية اقصد هنا الكنيسة السريانية وكنيسة المشرق الاشورية والكنيسة الكلدانية ، من احدى هذه المجازر مجزرة سيميل عام 1933 ، واختيار يوم السابع من آب يوما للشهيد لايلغي تاريخ وعظمة شهدائنا الابرار قبل هذا التاريخ وخاصة شهداء سيفو 1915 ، اليوم هو للذين وقعو ضحية أرهاب الدول والتعصب العنصري تجاه ابناء شعبنا، فحين نستذكرهولاء الشهداء  بكل عظمة فاننا نستلهم من تضحياتهم العبر والدروس في شعورنا بالمسؤولية الملقاة علينا في الوقت الحاضر وكل من موقعه السياسي والديني والاجتماعي  وللوقوف بكل اصرار وعزم لترسيخ قيمنا الانسانية وتثبيت هويتنا القومية ، ان شعبنا اليوم لايزال يعاني من الجرائم التي استهدفته وتستهدفه في مختلف مناطق وجودنا في وطننا من خلال القتل وممارسة سياسة التهميش والالغاء التي تمارس ضد شعبنا وسياسة التغيير الديموغرافي ".
وتطرق الخوري زينو لما يجري في سوريا عموما وشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في منطقة الجزيرة السورية خصوصا وقال " هذه هي حقيقة ما نعيشه اليوم ، التهجير بالارهاب او بالمحبة والسلام ، لليوم هناك 16 الف عائلة مسيحيية من شعبنا دخلت السويد ، وهناك قرار فرنسي بجلب 5 الالاف عائلة مسيحيية وينص القرار انه يجب ان يكونو من الاقلية ومضطهد دينييا ، لما لايقولون صراحة انهم يريدون من شعينا الكلداني السرياني الاشوري من الجزيرة ، هذا هو التغيير الديموغرافي ومحاولة افراغ شعبنا من مناطق وجوده ، كل مئة سنة يحصل تهجير فمن 1915 و 1933 واليوم 2013... يجب ان نصلي لكي لايفنى هذا الشعب".  
 واستذكر الخوري زينو سيرة الشاعر القومي نينوس آحو الذي وافته المنية منتصف الشهر الماضي.  
من جانبه قال  جورج شاشان في كلمة المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا - ADO  ) مستذكرا الشاعر القومي نينوس آحو  قائلا " كلنا يعرف نينوس وماقدمه ، وما اود ان اقوله اليوم ان هدف نينوس عندما بدأ النضال مع رفاقه  في المطكستا لم يكن تعليم اللغة فقط او تاليف الاغاني بل هدفه كان  ان بعد ما مر به  شعبنا من سيفو وسميل وصورية هو ان ينهض شعبنا ويكسر حاجز الخوف ويقف على رجليه وينظم  ليطالب بحقوقه المشروعة، وهذا ما نواصل عمله اليوم في المنظمة ، المنطقة تشهد تغييرات ، ونحن اليوم مع شركائنا في الوطن نطالب بالحرية والكرامة والمساواة لكننا نرفض العنف والقتل اليومي الذي يجري ، وعليه نطالب الامم المتحدة  والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم والتدخل لايقاف مايجري في سورية وايجاد حل سياسي  " .
واعرب مسؤول المطكستا – بلجيكا جورج شاشان عن استغرابه لوجود من يخاف من ابناء شعبنا الموجودين في اوروبا قائلا " استغرب انه اليوم وفي اوروبا يوجد بعض من ابناء شعبنا من يخاف في حين في منتصف القرن الماضي وفي بلد كسورية وتحت ظل نظام قوي ومستبد كان نينوس ورفاقه في المطكستا لايخافون . حلم نينوس كان انه في 2050 سيحقق شعبنا وجوده على ارضه وان يكون سيد مصيره ، علينا ان نتكاتف كشعب وكسياسيين وكنيسة من اجل انقاذ ماتبقى من شعبنا في سورية  ".
وشدد شاشان على ان ماتعرض له  شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في سيفو 1915 و سيميل 1933 وصورية 1969 وغيرها من أبادة وقتل وتهجير لم يكن على اساس ديني  فقط بل على أساس أثني وقال "  ماحصل لنا لم يكن لاننا مسيحيين في شرق متعصب بل لاننا ايضا شعب اصيل في بلاد النهرين واصحاب حق ، ماجرى لنا في سيفو وسميل وغيرها كان ابادة لشعب اصيل للاستيلاء على ارضه ومحو تاريخه ،  ونحن لليوم نعاني من تبعات الابادة  لان تاثير ماحدث مستمر لليوم فخلال المئتي سنة الاخيرة تعرضنا لسلسلة مذابح ومجازر ، وما زال شعبنا يعيش مجازر بأشكال وأساليب مختلفة كما ظل مستهدفاً لأعمال السلب والابتزاز والتهجير والتطهير العرقي و أدى  كل هذا أن نصبح أقلية في بلادنا ، أقلية مهجرة ومشردة . هناك اجندة مبرمجة لتهميشنا واقصائنا وهضم حقوقنا لالغاء وجودنا وتاريخنا من المنطقة ".
كما القت الشابة سارة شمعون كلمة اتحاد الشبيبة الاشورية بلجيكا ( FJA) والتي تركزت حول حياة الشاعر القومي نينوس آحو وانجازته والعبر والدروس التي استقوها كشبيبة اشورية في المهجر من نضاله وأشعاره واعماله .
واختتمت الاحتفالية بتقبل التعازي عن  عائلة المرحوم نينوس آحو .
وحضر الاحتفالية ممثلي عن احزب ومؤسسات وممثلي عن كنائس شعبنا في بلجيكا وبعض من اصدقاء النضال  الشاعر نينوس آحو .











74
كنا يتفقد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في لوكسمبورك .

زوعا – لوكسمبورك

تفقد البرلماني يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ، الثلاثاء 18 حزيران ، عدد من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في لوكسمبورك للاطلاع على اوضاعهم ومطالبهم وهمومهم  ، وحث الاستاذ كنا ابناء شعبنا على تقوية اواصرهم مع البلد الام بالقيام بزيارات للبلد وحث الابناء على تعلم لغة الام كما حث على اقامة مشاريع في البلد الام .
وكانت امارة لوكسمبورك المحطة الاخيرة في الزيارة الاوروبيية التي قام بها الاستاذ كنا على هامش تراسه وفد برلماني للملكلة السويدية .







75
كنا يلتقي القنصل العراقي في المانيا ويبحث معه اوضاع العراق والجالية .

زوعا - فرانكفورت
أستقبل القنصل العراقي في فرانكفورت – المانيا علي البياتي البرلماني العراقي يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا) ، الاثنيين 17 حزيران ، في مقر القنصلية العراقية في فرانكفورت ، وبحث الطرفان اوضاع العراق السياسية والامنية ، اوضاع الجالية العراقية في المانيا بشكل عام وفرانكفورت بشكل خاص ومطالبهم وهمومهم ومشاكلهم ، طبيعة العمل الدبلوماسي والعقبات والتحديات التي تواجه العمل القنصلي وغيرها من المواضيع التي تهم ابناء شعبنا .  
وكان الاستاذ كنا قد وصل المانيا السبت الماضي عقب انتهاء زيارة رسمية للسويد ترأس فيها وفد برلماني ، وتفقد كنا على اوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المانيا ، توجه بعدها للوكسمبورك للقاء ابناء شعبنا هناك .







76
كنا في ندوة جماهيرية في ميونيخ : قريبا التصويت على قانون اللغات الوطنية والذي يضم اللغة السريانية الى جانب العربية والكردية والتركمانية

ميونيخ – زوعا
نظمت منظمة ميونيخ للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) ندوة جماهيرية ترأسها البرلماني الاستاذ يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ، الاحد 16 حزيران ، لاستعراض اوضاع العراق بشكل عام واوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص والاطلاع على اوضاع الجالية العراقية من أبناء شعبنا في المانيا ومطالبهم وهمومهم.
واوضح الاستاذ كنا ان العراق يعاني من صراعات مذهبية وقومية وصراع اجندات سياسية أقليمية ودولية وقال " الاجندات ضد حقوق الانسان والحرية والديمقراطية في العراق وهي عداء لكل ماهو ديمقراطي ، وهناك أيضا صراع أقتصادي حيث معروف حاجة أوروبا للطاقة مما يجعل الشرق الاوسط ساحة صراعات ، أضافة الى الصراع الروسي الاميركي ، ونحن اصبحنا ضحية هذه الصراعات".
وفيما يخص اوضاع وحقوق شعبنا كشف الاستاذ كنا عن قرب التصويت على قانون اللغات الوطنية والذي يضم 4 لغات هي العربية والكردية والسريانية والتركمانية ، وقال " تم الانتهاء من القراءة الاولى والثانية لمشروع قانون اللغات الوطنية وسيتم قريبا التصويت عليه ".
وحول حقوقنا قال الاستاذ كنا " لدينا اليوم شراكة جيدة في تقاسم السلطات لكننا غير راضين عما تحقق للان عليها ونسعى للمزيد ، نحاول زيادة ابناء شعبنا في الاجهزة الامنية في سهل نينوى  ليقومو بحماية مناطق تواجد ابناء شعبنا في سهل نينوى كما نسعى لتقاسم حقيقي في السلطات التنفيذية والقضائية وغيرها ".
وشدد كنا على ان مطلب محافظة سهل نينوى والتي تضم كلدواشوريين وايزيدين وشبك هو " مطلب وطني وهو اعادة تنظيم أداري للعراق وليس تقسيمه " وقال " المحافظة لن تكون على اساس طائفي او عرقي أو ديني ، والامر سيزيد من فرص المنطقة في التطور والازدهار وزوال مظاهر التهميش والتمييز العنصري حيث المنطقة للان لم تشهد مشاريع تطوير ".
وبين كنا ان " السياسات الخاطئة التي طبقت في العراق مابعد 2003 أدت الى تدهور الامور واستشراء الفساد وانعدام الامن مما أدى الى هجرة العديد من العراقيين بشكل عام وابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص ، أذا نعم العراق بالامن والسلام والرخاء الاقتصادي تنعدم أسباب هجرة المواطنيين ".
وحول الاوضاع السياسية الراهنة في العراق قال كنا " المشكلة الكبيرة تكمن في انعدام الثقة بين الاطراف الثلاثة ، عدم الثقة تصاعد بعد سقوط القذافي وأنكشاف أسرار تخص الوضع العراقي، صراع المكونات الرئيسية  لايخدم العراق الجديد ولا أبناء شعبنا ، الصراع ليس له اي شرعية أو قانونية...نحن بحاجة لقيادات وطنية تهتم لمصلحة العراقيين عامة بغض النظر عن الانتماءات الطائفية والمذهبية أي لدينا مشكلة الهوية الوطنية العراقية".
ووجه المشاركين في الندوة التي استمرت قرابة الثلاث ساعات اسئلة تتعلق بكيفية الاستفادة من خبرات أبناء شعبنا المهاجرين ، حقوق السجناء السياسيين من أبناء شعبنا المهاجرين ، أثارنا المسروقة والمعروفة في متاحف العالم ، الدعم المالي لانشطة فروع المهجر ، التسمية المركبة لابناء شعبنا واطلاق تسمية " المكون المسيحيي" على ممثلي شعبنا ، طبيعة عمل الحركة ووجود هيئة فعالة تراقب اداء اعضاء الزوعا.
وحضر الندوة ممثلي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المدنية والحزبية وممثلي الاحزاب التركمانية والايزيدية وأعضاء منظمة ميونيخ ومنهم مسؤولها هرمز بكو ومسؤول قاطع اوروبا الوسطى كوركيس حنا وموازري الحركة من نمسا ولوكسمبورك .







77

ندوة جماهيرية ساخنة في فيزيابدن للبرلماني الاستاذ يونادم كنا.

شهدت مدينة فيزبادن الالمانية، السبت 15 حزيران ،  ندوة جماهيرية ساخنة للبرلماني الاستاذيونادم كنا امتدت لاكثر من ثلاث ساعات تم فيها التطرق لاوضاع الحركة الديمقراطية الاشورية واوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والتغيير الديموغرافي في سهل نينوى والتجاوزات الكردية على قرى ابناء شعبنا في دهوك وللاوضاع السياسية في العراق مرحبا بتنصيب بطريرك الكنيسة الكلدانية مارروفائيل الاول  لويس ساكو، متطرقا للاوضاع الراهنة في سوريا وانعكاسها على العراق .

وفي الندوة التي نظمتها منظمة فيزبادن وماينز – المانيا في نادي نينوى الاشوري، للسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية يونادم كنا على هامش تراسه وفد برلماني عراقي  في زيارة رسمية  للسويد ، اوضح كنا ان الهدف من الزيارة كان الاطلاع على القوانيين السويدية والاستفادة منها في صياغة قوانيين تخص التقاعد والارامل والاطفال .

وفيما يخص مشكلة قرانا في دهوك والتجاوزات الكردية عليها  ، قال كنا " رغم حصولنا على قرارات أيجابية لصالحنا من المحكمة لكن ليس هناك جدية في حل المشكلة بل هناك تسويف "، متطرقا للتغيير الديموغرافي في سهل نينوى .
كما تطرق كنا الى ابناء شعبنا والذين اسقطت عنهم الجنسية العراقية من 1933  وقال " هناك أساس قانوني في الدستور لاعادة الجنسية لكل عراقي اسقطت جنسيته منذ تأسيس الدولة العراقية ،لكن المشكلة تكمن في امتلاك اي سند قانوني يثبت عراقية الفرد ".
واشار كنا الى مسودة دستور اقليم كردستان التي ارسل نسخة منها لممثلي شعبنا وقال " لدينا عليها ملاحظات حيث لم تشير لما حل بابناء شعبنا من مذابح وتهجير ، ولايود لما يشير لحقوقنا القومية والادارية والثقافية والاقتضادية رغم تضمنها حق الحكم الذاتي في المناطق التي فيها أغلبية وهو الامر الذي لا يخدمنا كشعب ".
وفيما يخص قضيتنا وحقوقنا كشعب قال كنا " حقوقنا تشمل 4 مناطق ادارية وهي اتحاديا و سهل نينوى ، اقليم كردستان و كركوك...علينا مواصلة العمل للحصول على حقوقنا كافة فيما يخص تقاسم السلطات وفرص العمل ...". واشار يونادم الى ان الاوضاع الامنية الراهنة لاتستهدف ابناء شعبنا بشكل عام بل هي صراع شيعي – سني . 
فيما يخص صراع بغداد - اربيل قال كنا " هو صراع مصالح وليس قوميات منها قانون النفط والغاز... والمشكلة تكمن ان الدستور حمال أوجه ...هناك تناقضات في المادة 115 فيما يخص سلطات الحكومة الاتحادية والاقليم ، هنك أيضا مستحقات حرس الاقليم ، مستحقات شركات النفط الاجنبيةالعاملة والمناطق المتنازع عليها ".
وفيما يخص تنصيب بطريرك الكنيسة الكلدانية مار روفائيل الاول لويس ساكو  قال كنا " البطريرك ساكو شخصية وطنية مرموقة وله ثقل سياسي في كركوك وحاصل على شهادات سلام دولية ، هو رجل دين وليس له مطامح ولا مطامع ، ربنا أعطانا البطريرك ساكو في هذه المرحلة ، هذا منعطف جديد في تاريخ الكنيسة الكلدانية مما سينعكس على كل الكنائس ، نحن فرحنا بسيدنا البطريرك ونقدر دوره وجهوده في توحيد الكنائس، نحن لانتدخل في الشؤون الكنسية بل نحن خدام لكل ابناء شعبنا من مختلف الطوائف والانتماءات الكنسية . وفي حال  اي عضو في الزوعا يتدخل في الشؤون الكنسية يخرج عن نهج الزوعا المتفق عليه".
وحول سؤال عن مايجري في صفوف الزوعا وخروج بعض الكوادر السابقة اجاب كنا " لايوجد اي انشقاق في الزوعا ... مايجري هو خلافات ومصالح شخصية لهولاء وليس له علاقة بمصالح الشعب والامة وايدلوجية الزوعا وليس على موقف او خلفية سياسية  ".
واعرب كنا عن مخاوفه بان ينعكس مايجري في سورية على العراق بشكل عام وشعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص وقال " لن نبكي نظاما او رئيسا بل سنبكي في حال سقوط الدولة السورية لانه سيكون افغانستان ثانية ، التغييرات العشوائية في سورية سينعكس سلبا على المنطقة ، هناك 30 جنسية تتصارع في سورية ، سورية اصبحت ساحة تطاحن مصالح سياسية  دولية مختلفة والامر ليس له علاقة بالديمقراطية والحرية والا من يستطيع القول ان سعودية اكثر ديمقراطية من سورية ، الامر اصبح تصفية حسابات بين القوى الكبرى روسيا واميركا واوروبا...نتمنى على المعارضة السورية ان تدفع باتجاه دعم دولي حقيقي للمعارضة وليس للقوى المسلحة على الارض فقط . كحزب وكدولة نحن مع حق الشعب السوري في الحرية واختياره لكننا ضد تفتيت سورية وافغنتها ".
واختتمت الندوة بطرح المشاركين اسئلة كثيرة واستفسارات تتعلق بميزانية الوقف المسيحي ، التجاوزات على اراضي شعبنا ، الكشف عن قتلة بعض رموز شعبنا كالشهيد شابو فرنسيس ومثلث الرحمة المطران فرج رحو وغيرهم من شهداء شعبنا ، حقوق ابناء شعبنا واطلاق تسمية ممثل المسيحيين على ممثلي شعبنا والخلافات على تسمية شعبنا ، طبيعة توزيع المناصب في الزوعا والخلافات بين اعضاء الزوعا وضعف اداء بعص العناصر فيه .
وشارك في الندوة العشرات من ابناء شعبنا الى جانب المؤسسات المدنية والكنسية والحزبية لابناء شعبنا الكلداني السرياني والاشوري وكوادر الزوعا في المانيا منهم مسؤول قاطع اوروبا الوسطى الشماس كوركيس حنا وكوادر محلية المانيا  .     


78
أمسية عراقية في بلجيكا لمركز أور الثقافي.

بلجيكا – عينكاوا كوم
شهدت مدينة انتوربين البلجيكية (شمال العاصمة بروكسيل) ، مساء السبت 1 حزيران، أمسية عراقية نظمها مركز اور الثقافي وحضرها العشرات من ابناء الجالية العراقية والعربية في بلجيكا وعدد من الفنانيين والشعراء والمثقفين.
واستهلت الامسية بعرض لوحات فلوكلورية شعبية عراقية للمصممة رضاب الربيعي ، حيث تم عرض نماذج للكلابيات العراقية مستوحاة من التراث العراقي بنكهة حديثة ، اعقبها أستعراض لنشاطات المركز وتقديم شهادات تقديرية لطلبة المركز من الاطفال الناجحين ، واختتمت الامسية بعرض مسرحي لابو ذر عباس بأسم ( سلام) والتي تناولت القتل اليومي في العراق الذي يدفع العراقيين للهجرة ومعاناتهم في الغربة ومشاكلهم .







79

السفارة العراقية في بلجيكا تحتفل باليوم الوطني للمقابر الجماعية.
بروكسيل
سانتا ميخائيل

نظمت السفارة العراقية في بروكسيل - بلجيكا ، الاثنيين 20 أيار ، احتفالية اليوم الوطني للمقابر الجماعية ، حضرها ممثلي الاحزاب السياسية والمؤسسات العراقية من عرب واكراد وكلدواشوريين وتركمان وعدد من أبناء الجالية العراقية.
وأشار سفير العراق في مملكة بلجيكا لدور وزارة الخارجية بالكشف عن مواقع المقابر الجماعية ، و التعريف بجرائم الابادة الجماعية وفضحها على المستوى المحلي والدولي وتدويل جرائم النظام البائد ومااقترفه بحق ابناء الشعب العراقي وتمخض ذلك عن عدة خطوات انتهت باقرار أممي بانها "أبادة جماعية ".
وأضاف السفير محمد الحميميدي وخلال كلمته بالمناسبة ودور وزارة الخارجية  " تم تفعيل العمل على ملف الحملة الوطنية لجمع المعلومات التي من شأنها التعرف على هوية رفات شهداء المقابر الجماعية ووضع اللمسات النهائية للمباشرة بهذه الحملة في أقليم كردستان في الفترة القادمة وبالتنسيق مع وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين".
كاشفا عن قرب انجاز " موسوعة متكاملة عن كل الجرائم والانتهاكات التي أرتكبها النظام البائد  وباللغات الانكليزية والفرنسية من اجل نشرها في المكتبات العالمية".
وتابع السفير الحميميدي مستعرضا منجزات وزارته في هذا المجال قائلا " متابعة انجاز التعديلات المقدمةمن قبل اللجنة المشكلة عن وزارة الخارجية والمحكمة الجنائية العراقية العليا ووزارة الصحة ومؤسسة الشهداء ووزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في أقليم كردستان على قانون (حماية المقابر الجماعية ).أفتتاح متحف توثيق جرائم النظام المباد في المنطقة الدولية والذي ضم في ثنايه عرضا لجرائم النظام البعثي لتكون مائلة امام الاجيال وراسخة في الذاكرة العراقية...".
لافتا الى انه ورغبة في "تخليد ذكرى هؤلاء الشهداء الذين لم يبخلو بدمائهم ووطنهم فداءا لوطنهم وشعبهم تسعى الوزارة وبالتعاون مع مؤسسات الدولة الاخرى الى اقامة الصروح والنصب التذكارية في العامة و مواقع المقابر الجماعيةوفي الميادين والساحات والشوارع الرئيسية في كل المحافظات" .
مشيرا الى انه وفي هذا العام تم أشعار سفارات العراق في جميع انحاء العالم لغرض اعداد أحتفالية موحدة في هذا اليوم لتعريف المجتمع الدولي بما لاقاه الشعب العراقي من ويلات على ايدي زمرة البعث الحاكمة.
وأضاف" عكفت الوزارة على جميع القرارات الصادرة عن الجمعية العمومية للامم المتحدة للفترة الممتدة بين 1990- 2003 والمنظمات الدولية ذات ألشان في مجلدا موحد بغية الاحاطة بها وتوثيقها وعرضها اما الباحثين والدارسين بأعتبارها وثائق ادانة مهمة لجرائم النظام المباد.

واختتم السفير كلمته مشددا على انه "لايمكن وتحت اي ذريعة كانت تجاوز تلك التضحيات والالام التي تم تكبدها"،  وتابع قائلا" ومع ذلك لاتزال تظهر اصوات بين الفنية والاخرى تنادي بالغاء القوانيين والدستور وتعطيل العملية السياسية واعادة كل ماتم بناءه الى الوراء واخرهاالمطالبة بالافراج عن الجناة مرتكبي جرائم الحرب والابادة الجماعية وقرينتها جرائم الارهاب واخلاء سبيل القتلة وهذا يتطلب جهدا متوازنا لتجاوز تلك المحاولات والسير بشكل سليم نحو أقامة العدل وأنصاف الضحايا وبناء الوطن وحماية المكتسبات دون تراجع ان التسامي على الخلافات من اجل هذا الوطن من شيم الكبار... ".
اعقب ذلك شهادة حية لاحد الناجين من المقابر الجماعية ، كما تم تخصيص 45 دقيقة في ختام الاحتفالية للسماع لاستفسارات واسئلة ومقترحات ابناء الجالية فيما يخص العمل القنصلي والدبلوماسي، وكان هناك ايضا معرضا للصور الفوتوغرافية يوثق لقطات من الكشف عن المقابر الجماعية .   

   










80
المنظمة الاثورية الديمقراطية ترحب بالقائمة 524الموحدة لابناء شعبنا في الانتخابات المحلية بالعراق.

-   مسؤول في المطكستا : كنا بانتظار هذه الخطوة منذ مؤتمر بغداد 2003
-   شاشان : لاخيار لدينا اما توحيد الجهود او الانقراض.
-   شاشان :الخروج عن 524 عمل لايصب في خدمة شعبنا كنسيا او قوميا


رحبت المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا)  بمشاركة احزاب شعبنا في الانتخابات المحلية العراقية بقائمة موحدة 524 (أئتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري). عادة ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح لخدمة قضايا شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
وقال جورج شاشان حيدو مسؤول في المنظمة الاثورية الديمقراطية ( منظمة عالمية تعنى بشؤون الكلدواشوريين السريان ، تاسست سنة 1957 ) ، السبت 20 ابريل ، " كنا بانتظار هذه الخطوة منذ مؤتمر بغداد 2003 ،  خطوة جيدة  ان تتوحد مؤسسات شعبنا واحزابه في قائمة واحدة للمشاركة في الانتخابات المحلية ، خطوة بناءة وتعبر أخيرا عن وعي احزاب ومؤسسات شعبنا بمسؤولياتهم وتجاوز الخلافات الشخصية والمصالح الضيقة من اجل الاهم وهو مصلحة شعبنا وضمان حقوقه وصيانتها ، فعلى كنائس شعبنا وتنظيماته الحزبية والسياسية والمدنية ان تنظر للمصلحة العليا لشعبنا متجاوزة المصالح الشخصية والذاتية الانية ، عليهم ان يعو ان ضياع مستقبل شعبنا يعني ضياع مستقبلهم ، لو لم يقدمو على هذه الخطوة كان التاريخ وشعبنا لن يرحمهم" .
ويضم ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري بالرقم 524، ستة كيانات وهي كل من: الحركة الديمقراطية الآشورية، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، حركة تجمع السريان، المجلس القومي الكلداني، الحزب الوطني الآشوري، واتحاد بيت نهرين الوطني.

وتابع شاشان حيدو "  هي اول خطوة ملموسة على طريق توحيد الجهود والرؤى بين احزاب ومنظمات شعبنا الكلداني السرياني الأشوري ، لان من شأنها أولا استرجاع ثقة  ابناء شعبنا باحزابه حيث مصلحة  الشعب اعلى من أي مصلحة  حزبية أو مؤسساتية أو كنسية ، وثانيا تقوية موقفنا في العراق واسترجاع حقوقنا ووجودنا في ارض الاجداد  حيث سيتم اتخاذ قرارات تخص شعبنا  تحظى بالحد الادنى من التوافق ، كما سيكون له شأن بالمطالبة باقامة منطقة مما سينعكس ايجابا في تشجيع عودة المهجرين والنازخين ، اضافة الى المطالبة بالكشف عن من يقف وراء استهداف شعبنا منذ 2003 وعمليات التغيير الديموغرافي التي تجري في مناطق تواجد شعبنا ". واضاف " كما سيفتح المجال للتعاون مع باقي الاقليات لتعزيز مبدأ المواطنة والمساواة ولترسيخ الديمقراطية ".
واعرب شاشان عن أمله بأن يتكرر الامر في الانتخابات التشريعية القادمة ، وان " يساهم ابناء شعبنا في انجاح هذه الخطوة  الشجاعة والتي من الممكن ان يبنى عليها لمجالات اوسع لتمثيل شعبنا "، وقال " لاخيار لدينا اما توحيد الجهود او الانقراض" ،  منتقدا  خروج البعض عن  القائمة الموحدة معتبرا ذلك " تشتيت لاصوات شعبنا وعملا لايصب في خدمة شعبنا اطلاقا لا على الصعيد الديني او القومي"، وتابع " في الديمقراطيات يوجد دائما من يشذ عن القاعدة والمصلحة العامة لكن المهم من يهتم بالمصلحة العامة ان يتابع ويحاول ".
وختم شاشان حيدو العضو في المجلس الوطني السوري للمعارضة عن الاشوريين السريان بالتمني للقائمة الموحدة الفوز في الانتخابات المحلية .




















http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=497040.0;wap2
http://www.google.iq/#q=%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC+%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7%D9%86+&oq=%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC+%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7%D9%86+&gs_l=serp.3..0i30.2920.2920.2.3692.1.1.0.0.0.0.76.76.1.1.0...0.0...1c.1.9.serp.nUqrYiAwSvw&bav=on.2,or.&fp=b5d78f6adef5e596&biw=1366&bih=643

81
الزوعا في النرويج يحتفل بأكيتو وذكرى تأسيسه

أوسلو – نرويج

نظمت الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) –  النرويج ، ولمناسبة عيد القيامة ورأس السنة البابلية الاشورية ( أكيتو 6763) وتأسيس الزوعا( 12 نيسان 1979) ، يوم السبت 7 نيسان ، حفلا فنيا احياه المطرب أدوني أوديشو ، في النرويج.

والقى مسؤول الزوعا في النرويج حكمت كاكوس كلمة ترحيبية بالمناسبة ، بعدها اطرب المغني أدوني الحضور بمجموعة من الاغاني الاشورية والعربية ، كما تخلل الحفل نشاطات وفعاليات اجتماعية والقاء قصيدة لمناسبة تأسيس الزوعا .

وحضر الحفل أعضاء منظمة الزوعا – النرويج وهم الرفاق : يوبرت رشو ، جبرائيل بولص ، يوئيل زيا وأيفان بولص ، وعدد من موظفي السفارة العراقية في النرويج ، وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وممثلي القوى الوطنية العراقية بالنرويج وعدد من ابناء الجالية العراقية .

 
















82
أمسية تضامنية مع الشعب السوري في بروكسيل
بروكسيل – 21 آذار 2013
تستمر في بروكسيل الفعاليات الخاصة بالذكرى السنوية الثانية لاندلاع الثورة السورية ، اذا نظمت مؤسسة ( Action for Syria) أمسية تضامنية مع الشعب السوري في احد قاعات جامعة بروكسيل الحرة ( ULB )، الخميس 21 آذار ، لاستعراض اوضاع الشعب السوري ومعاناة اللاجئيين والنازحين والشعب السوري.
وشارك في الامسية كل من الاب الناشط باولو اوليغا، الدبلوماسي الفرنسي الاسبق انياس ليفريه ، الصحفيان الفرنسيان كارانس لوكين و كريستوف أياد، عالم الاثار علي عثمان.
وحضر الامسية ممثل المجلس الوطني السوري في بروكسيل ومسؤول المنظمة الاثورية في بلجيكا جورج شاشان ، و المنظمة الاثورية الديمقراطية وتنسيقية الشباب السريان الاشوريين – بلجيكا و عدد من الناشطين في مجال حقوق الانسان والمهتمين بالشان السوري وابناء الجالية السورية في بلجيكا وعددمن المتعاطفين مع الشعب السوري.
وتم في القسم الاول من الجلسة التطرق للاوضاع المأساوية في سورية من نقص الادوية والمستلزمات الطبية وانعدام الخدمات والاحتياجات الاساسية للانسان والمعوقات التي تواجه اعاقة النازحين واللاجئيين... في حين خصص القسم الثاني لمناقشة موقف المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي من الازمة السورية.
وفي مداخلته حول ما قال الاب باولو من وجود العرب والاكراد في محافظة الحسكة دون الاشارة الى وجود ابناء شعبنا السرياني الاشوري ودورهم هناك ، أشار ممثل المعارضة السورية ببروكسيل جورج شاشان قائلا " اود التنبيه الى ان منطقة الجزيرةالسورية وبالتحديد محافظة الحسكة  فيها مكون اصيل اخر الى جانب العرب والاكراد وهم السريان الاشوريين وقد لعبو دورا مهما في السلم الاهلي وحل النزاعات التي كانت تنشب بين العرب والاكراد ، واود ان اذكر بدورهم في احداث رأس العين ولعبهم دور الوسيط بين كتائب الجيش السوري الحر   ومقاتلي حزب العمال الكردستاني السوري ( PYD)..."، واضاف " يجب الحفاظ على التعددية القومية والاثنيية في منطقة الجزيرة وباقي سوريا ، ويجب دعم المجالس المحلية المدنية لدورها المهم في دعم السلم الاهلي والاغاثة كخطوة اولى لبناء سورية جديدة...".   










83
ممثل المجلس الوطني السوري ببروكسيل جورج شاشان لقناة D.W.  الالمانية : ندعم المبادرة الفرنسية البريطانية ويجب الحفاظ على التعددية السورية.
بروكسيل – سانتا ميخائيل
اعرب ممثل المعارضة السورية في بروكسيل وعضو المجلس الوطني السوري عن كتلة السريان الاشوريين  جورج شاشان  ، عن دعم المجلس للمباردة الفرنسية البريطانية برفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية، مشددا على اهمية الحفاظ على التعددية في سورية 
وقال المعارض جورج شاشان في البرنامج الحواري ( مع الحدث) والذي مدته 45 دقيقة على قناة ( دوتش فيلة الالمانية  D.W.) الاربعاء 20 آذار ، شارك به كل من السفير الالماني السابق لدى سوريا غونتر مولاك ، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة السوربون د. زيدان خوليف ، قال شاشان" المبادرة وان جاءت متاخرة الا انها ستحسم الكثير من الامور وتقلل من الدماء التي تسيل ، كلما طال أمد الازمة السورية سيزداد العنف والتطرف ".
وحول المخاوف الاوروبيية من تسليح المعارضة قال شاشان عضو المجلس الوطني السوري عن كتلة السريان الاشوريين " من يمول ويسلح الكتائب والمجاميع المسلحة على الارض هو يملك الكلمة الاخيرة. يجب ان تعمل الحكومة الانتقالية مع المجتمع الدولي لضمان الامداد بالاسلحة ومراقبتها والتاكد من وصولها ليد جماعات منضوية تحت راية المعارضة المعترف بها دوليا  ".
وحول انتخاب رئيس للحكومة الانتقالية السورية وهو مايعني دخول الازمة السورية فصلا جديدا ، قال شاشان " تعرضنا لانتقادات بسبب عدم توحد المعارضة وتحجج المجتمع الدولي بعدم دعمنا بسبب ذلك ... والان وبعد اختيارنا رئيس حكومة مؤقتة اصبحت الكرة في ملعب المجتمع الدولي ونحن بأنتظار ماسيقدمون ".
وشدد شاشان على ضرورة تحمل كل من الحكومة السورية الانتقالية والمجتمع الدولي مسؤوليتهم في الحفاظ على النسيج الوطني السوري والتعددية القومية والاثنية والدينية وترسيخ مبادىء الديمقراطية وحقوق الانسان ، مؤكدا على اهمية الدعم المباشر والقوي  للمجالس المحلية المدنية في المناطق المحررة من اجل ترسيخ السلم الاهلي و الاغاثة.










84
معارضون سوريون من السريان الاشوريين يشاركون في فعاليات الثورة السورية ببروكسيل.
عينكاوة كوم- بروكسيل
مع دخول الثورة السورية عامها الثالث شهدت العاصمة البلجيكية – بروكسيل، الجمعة 15 آذار فعاليات ونشاطات مختلفةضمن ( الموجة  البيضاء ) لدعم الثورة السورية ، وبمشاركة معارضين سوريين من السريان الاشوريين في بلجيكامنهم القيادي عبدالاحد أسطيفو عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري وعضو الاثتلاف الوطني السوري ، جورج شاشان عضو المجلس الوطني السوري ومسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية – بلجيكا، ريموند يوخنا عضو المجلس الوطني السوري.

اذ احتشد امام البرلمان الاوروبي عشرات من ابناء الجالية السورية في بلجيكامن عرب وسريان اشوريين واكراد، منددين بسكوت المجتمع الدولي عن مايجري في سوريا من قتل وتعذيب وتشريد للمدنيين.
اعقبها بساعتين وقفة احتجاج امام محطة السنترال في بروكسيل ، والتي شارك فيها مسؤوليين اوروبيين وناشطي مؤسسات المجتمع المدني العاملة في بلجيكا وعدد من أبناء الجالية السورية والعربية الى جانب اعضاء تنسيقية الشباب السريان الاشوريين ، رافعين لافتات كتب عليها ( STOP) صارخين بها عدة مرات.

وتشهد بروكسيل ومنذ الايام الاولى لاندلاع الثورة في اذار 2011 نشاطات وفعاليات مختلفة دعما للثورة السورية. 
 
 












85

قداس لمناسبة أعياد الميلاد لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في اوسلو .

عينكاوة كوم – اوسلو

أقام أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري السبت 22 كانون الثاني  في اوسلو – النرويج قداس اعياد الميلاد المجيد في كنيسة ستوفنر باوسلو.

وترأس القداس الاب عمانؤيل أشعيا راعي كنيسة المشرق الاشورية في  يوتوبوري السويدية ، وحضره الى جانب ابناء شعبنا كل من مسؤول الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا) حكمت كاكوس منصور وعدد من اعضاء الحركة في النرويج والسكرتير الثاني في السفارة العراقية في أوسلو سينا ميخائيل  .



ملاحظة : القداس حضره ابناء شعبنا من الطوائف الثلاث .









86


أمسية شعرية في بروكسيل بمشاركة 4 شعراء عراقيين.

بروكسيل – عينكاوة كوم

أفتتح المنتدى الاوربي العربي للإبداع والفنون ببلجيكا، مساء السبت 10 نوفمبر ، ببروكسيل ، دورته الإبداعية لهذه السنة بالصالون الأدبي وبأشراف الشاعر والناقد العراقي د. خليل شاكر الزبيدي.

وشارك في الامسية الشعرية شعراء عرب وبضمنهم اربعة عراقيين وهم د. شفيق السامرائي، حكيم الراجي، فلسطين جنابي ، بان العاتي.

كما وشارك من الجزائر كل من  عمار مرياش  ومهدي بلعيز، نجاة ياسين من المغرب، محمد فال من موريتانيا . 
 
تميزت الامسية بالاجواء الحميمية والقيت فيها اشعار تتغنى بالوطن والحبيب وطبعاالربيع العربي .







87
في بروكسيل مظاهرة للمعارضة السورية تنتهي بأشتباك مع شاب من الموالاة وتدخل قوات الامن البلجيكية.


عينكاوة كوم – خاص بروكسيل – سانتا ميخائيل

شهدت العاصمة البلجيكية – بروكسيل ، الاربعاء 18 تموز ، مظاهرة للمعارضة السورية انتهت بالاشتباك بالايدي وتبادل الشتائم والسباب مع شاب من المواليين لنظام الاسد ومتظاهرين مما ادى الى تدخل قوات الامن البلجيكية واعتقال الشاب مع خطيبته و2 من المعارضة  .
وبدأت الاحداث عندما تظاهر العشرات من أبناء الجالية السورية امام مبنى الاتحاد الاوروبي ببروكسيل ، ساحة شومان ، عصر اليوم الاربعاء 18 تموز ، دعما للثورة السورية ، وعندما كان المتظاهرون يهتفون ضد نظام الاسد مر شاب بسيارته من امامهم وهتف للاسد ورفع العلم السوري مستخدما زمار سيارته للفت الانتباه مرسلا شتيمة باصبعه ، فما كان من الشباب المشارك الا الرد عليه بالمثل ، لكن الشاب الذي كان بصحبة خطيبته لم يكتفي بالامر بل استدار مرة ثانية بسيارته ومر من نفس المكان وكرر الامرذاته مما أستفز المتظاهرين ودفع  اثنين منهم لملاحقته في المنعطف وقطع الطريق عليه والاعتداء عليه والحاق اضرار بسيارته ، فسارعت  قوات الامن البلجيكية التي كانت برفقة المتظاهرين لتطويق مكان الحادث طالبين قوات دعم أضافية  للسيطرة على الامر، وتم القاء القبض على الشاب وخطيبته والشابين الاخريين من المعارضة. ولم تفلح محاولات البعض لتسوية الخلاف ولاطلاق سراح المعتقلين .
يذكر ان العاصمة البلجيكية بروكسيل ، تشهد ومنذ 13 أذار 2011 ، حراكا شعبيا أسبوعيا لدعم الثورة السورية ، متنوعا بين عقد المؤتمرات وتنظيم وقفات احتجاج ومسيرات ومظاهرات وبمشاركة العرب والاشوريين السريان والاكراد.
لكنها المرة الاولى التي تشهد مظاهرة عمل عنف يستدعي تدخل قوات الامن البلجيكية ، اذ جرت العادة وقبل تنظيم اي مظاهرة أو مسيرة الحصول على الموافقة الامنية  من قبل السلطات البلجيكية حيث يتم تخصيص عدد قليل من افراد  الشرطة لمرافقة المظاهرة منعا لاي اعمال شغب.
ملاحظة : هناك3 روابط للحادث
http://www.youtube.com/watch?v=3ZHonmnTuiY&list=UUWdKsoeoRDE2IBMJe6KdTVQ&index=1&feature=plcp
http://www.youtube.com/watch?v=SiozQ29XC_0&list=UUWdKsoeoRDE2IBMJe6KdTVQ&index=2&feature=plcp
http://www.youtube.com/watch?v=kKKXDR27mfQ&list=UUWdKsoeoRDE2IBMJe6KdTVQ&index=3&feature=plcp


88

ميشيل كيلو عضو المنبر الديمقراطي السوري لموقع ADO-world:




-   هناك ضغط دولي باتجاه توحيد موقف المعارضة السورية .
-   العالم يريد ضمانات ان سورية ليست ذاهبة الى السلاح والى التطرف الديني.
-   جمهور الاقليات تم تخويفه بصورة  فظيعة من الاسلام المتطرف.
-   الاقليات القاعدة في بيوتها تحتاج لضمانات حقيقية بأن سورية ليست ذاهبة للاقتتال والتهجير.
-   أمراء الكنيسة يقفون مع أمراء السياسة والامن ونستطيع ان نقول نفس الشيء على المؤسسة الدينية الاسلامية.
-   هناك نمو لظاهرة السلفيين الذين هم قوة أكبر على الارض من الاخوان المسلمين.
-   الحراك الشعبي وغالبية الجيش السوري الحر ليس على الاطلاق كتائب وقوى مسلحة أسلامية.

بروكسيل -  خاص ADO world
25 حزيران 2012

التقى موقع ADO world بالكاتب والمحلل السياسي  ميشيل كيلو عضو المنبر الديمقراطي السوري ، على هامش مشاركته في مؤتمر ( آفاق المرحلة  الانتقالية  في سورية ) ، الذي نظمه ملتقى حوران للمواطنة وباشراف الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع اللجنة العربية لحقوق الإنسان وبالتنسيق مع المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان، ببروكسيل 24،25 حزيران الماضي.
وتطرق المفكر والسياسي ميشيل كيلو لعدة مواضيع منها الجهود الرامية لتوحيد موقف المعارضة السورية ، موقف الاقليات الدينية والاثنيية او مايسمى ب"الاقليات المخوفة والجالسة في بيتها ) من المشاركة في الثورة السورية وحاجتها لضمانات حقيقة وليس كلامية ، مشاركة المئات من الشباب المسيحيين في الثورة واستشهاد 200 منهم ، عدم صحة مايشاع من سيطرة الاخوان المسلمين على المعارضة ، خطورة نمو ظاهرة السلفية في سورية، وكيف ان غالبية الجيش الحر ليس قوى أسلامية.
ADO world/ سلسلة مؤتمرات عقدت لتوحيد المعارضة السورية ، برايك اين وصلت الجهود الرامية لتوحيد المعارضة في الروىء؟
كيلو / اليوم يوجد خطين بتوحيد رؤى المعارضة ، خط في القاهرة ، واللقاء الذي يتم اليوم في بروكسيل والذي دعا اليه ( ملتقى حوران للمواطنة) ، لكي يكون حوار بين الاطراف التي ليست في المجلس الوطني السوري ، علما ان المجلس الوطني السوري تم دعوته للحضور كما تم دعوة الاخوان المسلمين لكنهم لم يحضرو ، اعتقد لكونهم في القاهرة لم يحضرو او أتمنى ان يكون لهذا السبب .
 اذن هناك خطان للتوحيد ، خط رسمي تم بتكليف مؤتمر اسطنبول الذي عقد قبل فترة وتم تعيين لجنة لوضع مسودة اولية للحوار في مؤتمر سيعقد في القاهرة يومي 2،3 من شهر تموز القادم ، وقد يعقبه اوعلى الاغلب سيعقبه مؤتمر وطني لتوحيد جهود المعارضة .
والخط الثاني الموجود هنا وهو خط قوى ديمقراطية راغبة جميعها ان تتحد روىء ومواقف المعارضة ،طرف منهم ( في اشارة منه هيئة التنسيق) عقد اتفاق مع المجلس الوطني السوري قبل حوالي شهرين ونصف لكن المجلس الوطني الغاه بعد ساعات.
أذن هناك خطان ، والخطان يريدان ان يلتقيان في موقف موحد للمعارضة لان هناك ضغط دولي شديد ومطالب دولية شديدة بضرورة وجود موقف موحد للمعارضة يقتصر بمرحلة الانتقال التي ستذهب اليها سورية وبصورة سورية مابعد المرحلة الانتقالية .
العالم يريد ضمانات ان سورية ليست ذاهبة الى السلاح والى التطرف الديني وان سورية سيكون فيها حكومة مستقرة ذات معالم واضحة وملتزمة بالقانون الدولي وحقوق الانسان ، حكومة ذات نهج ديمقراطي وقادرة على انهاء الاستبداد بالبلد واجرءا المصالحة الوطنية ...حكومة ملتزمة بالشرعية الدولية وان تكون حكومة شرعية في نفس الوقت .
اظن ان المطلوب منا الان ان نحدد شكل هذه الحكومة ، وها نحن نبذل ما نستطيع من جهد.

ADO world/ بالحديث عن التطرف ، الربيع العربي رافقه زوال الديكتاتوريات كما هو الحال في ليبيا وتونس ومصر، مع صعود الحركات الاسلامية الاصولية للحكم ، وهو مايثير تخوف الاقليات العرقية والدينية من نتائج الربيع العربي . كيف يؤثر برأيك هذا على مشاركة الاقليات الدينية كالمسيحيين وغيرهم والاقليات الاثنيية كالدروز والارمن والاشوريين السريان في المعارضة والثورة السورية؟
كيلو/ هناك مشاركة متفاوتة للاقليات في واقع الحال ، أول شيء النخب الثقافية والفكرية للاقليات جميعها مشتركة بالثورة ، في جبل العرب هناك ظاهرة لافتة للنظر ان كل النخب المثقفة للدروز مع الثورة وضد النظام لكن أتباع رجال الدين وألمؤسسة الدينية يقفون على الحياد او يكضمون غيضهم ولايشاركون في الثورة رغم علمهم ان سوريا الحرة مفيدة لهم وان الحرية مفيدة لهم وانهم سينعمون بالحرية بفضل تضحيات غيرهم ، وأنا استغرب لما لم يشاركو لحد الان في هذا المشروع العظيم الذي اسمه (مشروع حرية سورية) لان جميع السوريين سيستفيدون من هذا .
نفس الشيء ممكن ان نقوله على النخبة المثقفة العلوية ، لااعرف لحد الان مثقف علوي ليس ضد النظام ، وأنا اعتذر عن استخدام كلمات من قبيل( مثقف ) لانهم لايقبلو ان يكونو مثقفين دروز او علويين او ألخ ، فانا لاأقبل ان اكون مثقف مسيحي.
الجمهور العادي تم تخويفه بطريقة فظيعة ليس من الاسلاميين بل من الاسلام المتطرف ، وتم تخويفه بمسألة العراق وانه في العراق حدث كذا وكذا ، وان في مصر تمت كذا حادثة بعد الثورة. أذن الجمهور تم تخويفه لان النظام ومن البداية بنى مواقفه ومواقعه فعليا على بعض مايمكن ان نقول حلف محتمل لبعض وجوه الاقليات ، مثلا المؤسسة الدينية المسيحيية في غالبيتها تقف مع النظام ، حيث أمراء الكنيسة يقفون مع أمراء السياسة والامن ، ونستطيع ان نقول نفس الشيء على المؤسسة الدينية الاسلامية حيث قسم كبير من المؤسسة الرسمية الاوقافية مع النظام ، بينما المسلمون هم فعليا ضد النظام وهم الكتلة الكبرى من المجتمع السوري التي تقف ضد النظام وتناوئه وتريد التخلص منه.
الاقليات القاعدة في بيوتها الخائفة او المخوفة بالاحرى عندما تتحدثين معها تقول (نحن لسنا متمكسين بالنظام لكن نريد ضمانات بأن سوريا ليست ذاهبة للفوضى والاقتتال والتهجير ، انظرو ماحدث لمسييحي العراق حيث كانو بالملايين ثم تم طردهم من بيوتهم ، والان هم مشردون اما بسهول كردستان او بسورية). وفي سورية كما تعلمون يوجد الالاف الاسر المسيحيية التي جاءت من العراق ، حيث في منطقة جرمانة وحدها يوجد حوالي 250 عائلة مسيحيية عراقية ، هذا بحد ذاته لعب دورا رادعا في اندفاع المسيحيين او جمهور المسيحيين مع الثورة ، علما ان الالاف الشباب المسيحيين شاركو في الثورة وهناك اكثر من 200 شهيد مسيحي سقط خلال هذه الثورة ، وهناك مئات المعتقلين المسيحيين اليوم في السجون ان لم يكونو بالالاف والملاحقين . اذن ليست هي اقلية خائفة بل هي أكثر تنوعا من ذلك بكثير .

 ADO world/ وجود ممثلين عن الاشوريين السريان المسييحين في المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق ، وذكرهم في النظام الداخلي لجماعات المعارضة حيث حتى الاخوان المسلمين ذكرو الاقليات في النظام الداخلي لهم ، هل برأيك هذا يعطي ضمانات كافية لهم ؟
كيلو / لا . هذا لايعطي ضمانات ، الضمانة هو خلق مؤسسات مشتركة للنظام الديمقراطي والعمل الديمقراطي ، خلق مؤسسات مشتركة للعيش المشترك ، الضمانة هي أقامة لجان مشتركة ضد بعض الظاهر الطائفية ، الضمانة هي أنتهاج برنامج وطني جذري توحيدي يناوىء كل أشكال الطائفية ولايتوقف عند أي شكل من أشكالها ألا ويدينه ولايقبل به ويبذل جهد ميداني واقعي على الارض من اجل كبحه ومنع تكراره ، هذه هي الضمانة .
عندما أعطى وأنا خائف ضمانة كلامية يأتي شخص أخر ويقول ( هذه ضمانة كلامية) ويستطيع سحبها متى ما يشاء، يجب خلق وقائع على الارض كمؤسسات ومنظمات ولجان وهيئات مشتركة تقوم بعمل مشترك وتناوىء الطائفية بشكل مشترك وتقاتل الطائفية بشكل مشترك .
كنت اتمنى ان يكون في سورية لجان عمل وطني فيها مسلمين ومسيحيين ، سنة علويين دروز وغيرهم هذه كانت ستكون ضمانة حقيقية وليس كلام فالكلام ليس ضمانة .

ADO world/ مع وجود مؤشرات لسيطرة الاخوان المسلمين والحركات الاسلامية على المعارضة ، هل أنت متفائل بمستقبل سورية مابعد الاسد ؟
كيلو/ ليس الاخوان وليست الحركة الاسلامية مسيطرة على المعارضة ، هذا كلام ليس صحيحا وليس صحيحا بأي حال من الاحوال وليسو مسيطرين حتى على المسلحين على الارض ، هذا كلام ليس صحيحا.
هناك نمو لظاهرة الاسلاميين وليس للاخوان المسلمين وهناك نمو لظاهرة السلفيين الذين هم قوة أكبر على الارض من الاخوان المسلمين وعلى عكس مايعتقد ، لان وراء السلفيين المملكة العربية السعودية و تمويلها وأسلحتها وتنظيماتها ودعمها وألخ .
 لكن الكفاح بشكل عام في سورية ليس كفاحا أسلاميا بل كفاح مسلمين لايجدون الان برنامج يقدمونه للمعارضة  فيؤمنون بما هو موجود في أذهانهم وببعض آلايات الدينية لكن هذا لايعني أنهم حزب أسلامي أو أن لديهم برنامج أسلامي أو أنهم أسلاميين أو متطرفين . المتطرفون هم المسلحون الذين تلقو أموالا ويقومون بأعمال مسلحة حيث  يقطعون الطرق وينهبون ويقتلون لاعتبارات طائفية ونحن ضدهم بالمطلق ، أما الحراك الشعبي وغالبية الجيش السوري الحر ومئات الكتائب المنتشرة على الارض ليست على الاطلاق كتائب وقوى مسلحة أسلامية ، هذه الفكرة ليست صحيحة ، ليس الاسلاميين قوة المعارضة الاساسية في سوريا اليوم .
ADO world شكرا لكم  أستاذ ميشيل كيلو .
وكان مسؤول  المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا-  ADO) بلجيكا جورج شاشان شارك في  المؤتمر الذي عقد في بروكسيل ليومي 24،25 حزيران وبحضور العديد من القوى السورية المعارضة من عرب واشوريين سريان وأكراد ومثقفين وسياسيين ومحللين وأقتصاديين ، لبحث آفاق المرحلة الانتقالية في سورية.

89
د. هيثم مناع  في مقابلة خاصة  لموقع ADO-world  : عندما ينتقص من حق الاشوري او من حق أي مجموعة مدنية في سوريا  أنما يقتطع جزء من جسدي

-   المعارضة السورية لم تعد  متشرذمة رغم وجود خلافات .
-   الحركة الشعبية تطرح شعارات للحركة السياسية وعلى الحركة السياسية أنضاجها والتحرك بها.
-   ضرورة وجود مشروع سياسي يضمن الحقوق الاساسية والتي أقرتها الشرعية الدولية لحقوق الانسان .
-   واجبنا كمعارضة التاكيد على وجود حقوق غير قابلة للطعن او النقاش من قبل أي أغلبية برلمانية.
-   الفتنة والاخذ بالثأر خطر كبير يهدد سوريا بعد الاسد .
-   هناك محاذير كثيرة ويجب النضال ضد  الشقوط فيها أو الاستخفاف بها.
-   معركتنا قاسية وشاقة وأظن ان معركتنا الانتقالية ستكون أصعب.
-   لن نسمح لآي أمير من اي بلد بان يكون له 7 نواب في البرلمان السوري مابعد الاسد .
بروكسيل – خاص لموقع ADO world

التقى موقع ADO world ( الموقع الرسمي للمنظمة الاثورية الديمقراطية) د. هيثم مناع منسق هيئة التنسيق من أجل التغيير الديموقراطي و رئيس المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان،  على هامش مشاركته في مؤتمر ( آفاق المرحلة  الانتقالية  في سورية ) ، الذي نظمه ملتقى حوران للمواطنة وباشراف الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع اللجنة العربية لحقوق الإنسان وبالتنسيق مع المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان، ببروكسيل 24،25 حزيران الماضي.
وتطرق مناع للجهود الرامية لتوحيد موقف المعارضة السورية والضرورة الملحة لذلك ، واهمية وجود مشروع سياسي يضمن للجميع حقوقهم وكرامتهم يشجع الاقليات على التفاؤل بغد مشرق ، معربا عن تخوفه من التطرف والمال السياسي والتدخلات الاقليمية في سوريا بعد الاسد.

ADO world / دعوات دولية كثيرة ومستمرة لتوحيد جهود المعارضة ، بعد تقريبا سنة ونصف من الثورة لاتزال المعارضة مشتتة وهذا يؤدي الى ان الشعب السوري مستمر في دفع الثمن دون نتيجة وتردد المجتمع الدولي في مساعدتكم بسبب اختلاف المطالب والروىء ، كيف تنظرون للامر ؟
مناع / أولا أنا احب ان انظر لنصف الكأس الممتلىء، حيث لم يكن سابقا هيئة اسمها هيئة التنسيق  تضم 15 حزبا ولم يكن مجلس وطني سوري يضم 18 مكون سياسي ومستقلين  ، يوجد تجمعات الان ولم نعد متشرذمين كمعارضة ، يوجد هناك عناوين كبيرة ، بالتاكيد هناك خلافات بين هذه العناوين الكبيرة مما يتطلب منا النضال من اجل برنامج مشترك وهذا مافشلنا حتى الان من الوصول له ، اتمنى أن لااراك خلال الاسبوعين القادميين الا وان تكون هذه المسالة قد حسمت ، لاننا وصلنا الى درجة ناقشنا فيها وبالنفصيل كل نقاط الخلاف والالتقاء وبرامج بعضنا البعض مع العلم سابقا وأحيانا لم يكن احد يقبل ببرنامج الاخر ، وضعنا على  الطاولة التقطاعات ووجدناها كثيرة ، فلم يبقى الا النضال من اجل حلها ، أتمنى ان يكون شهر تموز شهر الخصب في موضوع الوحدة البرنامجية على الاقل لانها ضرورية في المرحلة الصعبة التي نعيشها .



ADO world/ بالحديث عن شهر تموز ، نتحدث عن مؤتمر القاهرة لتوحيد جهود المعارضة فهل يتوقع الشعب السوري أملا  في لقائكم ؟
مناع / هناك 3 أجتماعات في تموز، الاجتماع  الاول المنظمات والهيئات المدنية ضد الطائفية ومن أجل التماسك  والوحدة الوطنية ، الاجتماع الثاني هو للجامعة العربية ، الاجتماع الثالث هو استكممال ورشة عمل حول المرحلة الانتقالية وسيحضره ليس فقط كل اطراف المعارضة بل اكثر من 40 مناضل ومناضلة من داخل البلد ونفس العدد او أقل من الخارج ، كل هذه الاجتماعات تدل على وجود حركة نشطة من اجل التدارك السياسي للحركة السياسية لان الحركة الشعبية لاتترجم دائما ادائها السياسي بخطاب سياسي عقلاني بل الحركة الشعبية تطرح شعارات او فلاشات (ومضات ) للحركة السياسية وعلى الحركة السياسية أنضاجها والتحرك بها . اليوم وصلنا لدرجة كبيرة من العنف تؤذي المجتمع كله و الى درجة من التوحش في الحل العسكري تتطلب أن كان بالامكان توحيد الاداء والبرنامج  وأن يكون هناك ملتقيات أساسية في أي تفاوض مطروح علينا من المجموعة الدولية أو مجموعة الاتصال أو أي مجموعة اخرى وأن يكون لدينا القدرة على الرد عليها ردا يكون بمستوى تضحيات الشعب السوري.
ADO world/ معروف ان الشعب السوري متعدد الاديان والقوميات ، الاقليات في سورية وعندما تنظر للتجربة العراقية او تجربة مصر او تونس تتخوف من التغيير في سورية ماهي تطمينات المعارضة لهذه الاقليات لتشجيعها على الانخراط في المعارضة والتفاؤل بمستقبل بعد رحيل الاسد؟
مناع / اعتقد ان التجربة العراقية والتونسية والمصرية اعطتنا دروس ، ربما من المأسي تأخر سقوط النظام وكثرة سقوط الشهداء  لكن واعتمادا على قول فقهاء القرون الوسطى من عدم وجود شر مطلق فاننا نرى أيجابية  فيه وهي أنضاج التصور لقوانيين أساسية جامعة لكل السوريين تعطي ضمانات ليست فقط ضمانات شخصية أو نفسية بل تضمن الحقوق الاساسية و المعاصرة والتي أقرتها الشرعية الدولية لحقوق الانسان ولكل مكونات الشعب السوري ، عندها أظن ان خيار معظم الفئات والاحزاب والجماعات سيكون مع الثورة. واجبنا نحن ان نقدم ونؤكد على وجود حقوق غير قابلة للطعن او النقاش من قبل أي أغلبية برلمانية وهذا سيكون العمل المؤسس لسورية وبقدر مانؤكد على ذلك بقدر ما نؤكد على مبادىء أساسية تشكل اللحمة الاساسية للمجتمع ، حيث لايدافع عن مجتمع سياسي الا من يتمتع بكامل حقوقه فبه... من هنا تأتي ضرورة ان تكون هذه الامور واضحة وبقدر ماتكون هذه الامور واضحة بقدر ماسيمكننا من القول انه استطعنا ليس فقط طمئنة بل الاخلاص لمبأدىء الثورة الديمقراطية المدنية .

 ADO world/ وجود ممثلين عن الاشوريين السريان في المعارضة هل يعطي طمئنة للمكون الاشوري السرياني وبالتالي طمئنة المسيحيين من ان يكون لهم مشاركة سياسية وحقوق في البلد بعد رحيل الاسد ؟
مناع / أظن وجود عام في النضال والشارع والمشاريع المقدمة والنصوص المقدمة حيث لايوجد غياب لاي مكون سوري اليوم عن كل مايطرح من مشاريع لحسن الحظ وهذا هو ضماناتنا الداخلية . فالشعور أننا نجتمع معا وكما اليوم حيث في الصالة لم يكن مكون سوري غير موجود وهو ماجعلنا نشعر اننا بالفعل سورية من غير ان تكون مقطوعة اليد أو القدم ، أنا عندما ينتقص من حق الاشوري او من حق الكردي أو من حق أي مجموعة مدنية في سوريا أنما يقتطع جزء من جسدي وهذا هو مفهوم الجسد الواحد ، فالجسد الواحد يعني ان نكون كلنا معا في بناء واحد ليس فقط نحن ننتمي له بل هو يشعرنا بأنه يمثلنا جميعا.



ADO world/ بعد رحيل الاسد كيف ستعملون على درء الفتنة وعمليات ألاخذ بالثأر، كيف تنظرون للامر وهل أنتم بصدد وضع آليات جدية لمنع هذا الامر والذي سيؤدي بالبلاد للفوضى ؟
مناع/ هذا خطر كبير ، وفي كل المجتمعات البشرية التي دخل فيها العنف كطرف في الصراع السياسي كانت مظاهر الانتقام والاخذ بالثار متعددة الاشكال ولم يكن السيطرة عليها بالامر السهل .
اعطيك مثلا بسيط فبالرغم من الوفاق السياسي وتدخل دول أقليمية و الامم المتحدة لايجاد حل أنتقالي في اليمن ألا انه وخلال ثلاثة أشهر تم قتل 400 جندي يمني على يد تنظيم القاعدة ، مما يعني انه دائما يوجد متطرفين ومتطيفين وعناصر لاتحب السلام والسلم الاهلي بل أقول لك أكثر من هذا  يوجد عناصر اليوم في سوريا لاتميز بين النظام الديكتاتوري والمشروع الديمقراطي وتعتبر كلاهما غير أسلامي وبالتالي الاثنان مثل بعض هذا كافر والاخر كافر لكن عندما يكون هناك مشروع يضمن للناس كرامتها يتهمش هولاء العناصر وتختفي الحاضنة الاجتماعية لهم فالان هناك من يقول على هذه العناصر انهم يقاتلون الديكتاتورية لكن  عندما يكونون بمواجهة مشروع يعطي الكرامة للانسان فبالتأكيد الحاضنة الاجتماعية ستكون اول من يقول لهولاء اخرجو فأنتم لاتمثلون الانسان السوري ولا المستقبل السوري .
باظن ان المحاذير كثيرة وعلينا من اليوم النضال ضد  الوقوع فيها وضد الاستخفاف بها ، أنا اتصور ان المعركة الديمقراطية أذا حيطت بشكل مبدئي قادرة على تهميش الظواهر.

ADO world/ ماهي اكثر المخاطر التي تثير قلقكم في سورية بعد الاسد؟
مناع /  بالتاكيد التطرف ظاهرة موجودة في المجتمع السوري حيث عشنا 15 شهرا من التوحش الامني العسكري فأي مجتمع يعيش هذه الحالة يخضع لقوانيين نيوتن التي تقول ( لكل فعل رد فعل مساوي له بالمقدار ومعاكس له بالاتجاه)، المجتمع السوري كان أكبر بكثير من قوانيين نيوتن ولم يرد عليهم بنفس القوة وعكس الاتجاه ونتمنى أن تكون عناصر الصمود بوجه العنف والتفتت المجتمعي هي ألاقوى لكي لانسقط بأي أنحراف ممكن أن يزيحنا عن الاهداف الاساسية لثورة ارادت الحرية والديمقراطية والكرامة والدولة المدنية .

ADO world/ الستم خائقين من التدخلات الاقليمية في سورية بعد الاسد وعلى غرار ماحدث في العراق ومصر ؟
مناع/ بالتأكيد ، لذلك  نناقش منذ اليوم بقضية المال السياسي وقوننته ( أي وضع قانون لذلك) وعدم السماح لآي أمير في هذا او ذاك بأن يصبح له 7 نواب في البرلمان السوري ، رأينا ذلك في مصر وكيف حزب الظلمة او النور حصل على 20 % من مقاعد البرلمان ولانريد لسوريا ان يحدث هذا لان في سوريا مغامرة من هذا النوع ستقضي على الوحدة الوطنية.

ADO world كلمة اخيرة
مناع / هذه معركة قاسية وشاقة وأظن ان معركتنا الانتقالية ستكون أصعب لكن مهمتنا أن لانستسلم وأن لانقبل بأي أنحراف.
 
ADO world شكرا لكم .

وكان مسؤول  المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا-  ADO) بلجيكا جورج شاشان  قد شارك في  المؤتمر الذي عقد في بروكسيل ليومي 24،25 حزيران الذي نظمه ملتقى حوران للمواطنة وباشراف الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع اللجنة العربية لحقوق الإنسان وبالتنسيق مع المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان حزيران وبحضور العديد من القوى السورية المعارضة من عرب واشوريين سريان وأكراد ومثقفين وسياسيين ومحللين وأقتصاديين ، لبحث آفاق المرحلة الانتقالية في سورية.

90
تواصل نجاحات أبناء شعبنا في المهجر...
 في هولندا وفي يوم واحد تخرج الاختان كاتي وكريتي البازي من جامعة لايدن.


عينكاوة كوم – هولندا –  سانتا ميخائيل
تتواصل سلسلة نجاحات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المهجر ، حيث شهدت هولندا وفي يوم واحد حصول الاختان كاتي وكريتي البازي على شهادة البكالوريوس من جامعة لايدن وبتقدير جيد.

كاتي البازي ، مواليد 1989 بغداد، حصلت على شهادة البكالوريوس في العلوم التطبيقية – قسم الاجتماع من جامعة لايدن- هولندا ، وبتقدير جيد .

اما كريتي البازي ، مواليد 1990 بغداد ، حصلت على شهادة البكالوريوس في الدراسات الشرق أوسطية من جامعة لايدن ، وبتقدير جيد.

ومن الجدير بالذكر ان الاختان تستعدان لاكمال دراستهما العليا في شهر أيلول القادم ،حيث تستعد كاتي للحصول على شهادة الماجستير في (البحث الاجتماعي والسياسي) من جامعة  جامعة أوتريخت – هولندا ، أما كريتي فتنوي الحصول على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة أمستردام - هولندا.

وقد اقام  أشور البازي وعقيلته حفل تخرج لابنتيهما حضره عدد من الاصدقاء والاقارب.
ألف مبروك لكاتي وكريتي وتمنياتنا لهم بالموفقية في دراستهما العليا.





91
اثناء مشاركته في محاضرة ببروكسيل...
الباحث اشور كيواركيس: "هدفنا اقناع الاوروبيين بأقامة منطقة امنة لشعبنا في العراق"

بروكسيل- عنكاوا كوم – سانتا ميخائيل
 
قال الناشط والباحث الآشوري أشور كيواركيس، الأحد 29 كانون الثاني، ببروكسيل ان إقامة منطقة آمنة لشعبنا هي الحل الوحيد لضمان حقوقنا وتراثنا وحضارتنا، مؤكدا على انه لا يمكن الركون للدستور العراقي او دستور إقليم كردستان للمطالبة بحقوقنا بل الاعتماد على قرار الامم المتحدة لعام 2007 حول حقوق الشعوب الاصيلة.
وأضاف آشور في محاضرة ببروكسيل، نظمتها الجمعية الأشورية في بلجيكا  بعنوان "المسألة الآشورية وواجب المهجر الاشوري"، " اننا هنا لاقناع الأوربيين بفكرة إقامة منطقة آمنة للآشوريين في العراق، لاننتظر شيء من أحزابنا ومؤسساتنا العاملة في العراق لأنها تركن للأمر الواقع وتقول ( يدنا تحت الحجر ) وهذا صحيح ، لكن هنا لنا الحرية التعبير وفعل كل مايخدم قضيتنا ولسنا مجبرين على التقيد بماتطرحه الاحزاب، واذا اصبحا اقوياء في المهجر نستطيع طلب التعاون من الاوروبيين . علينا ان نظهر للعالم ان لدينا مشكلة ونطالب بحقنا كما اوصل الأكراد أصواتهم للعالم والتنبيه لقضيتهم".
وشدد اشور على ان " دستور العراق اسلامي، في حين دستور كردستان كردي"، واوضح ان "الفقرة الثانية من الدستور العراقي تنص على انه لا يجوز سن قانونٍ يتعارض مع ثوابت أحكام الاسلام. وبالتالي على المواطن الغير مسلم ان يدرس ويفهم الاسلام لكي يتمكن من العيش في العراق، وهو ماصرحت به احد النائبات العراقيات، مؤخرا".
وتابع " اما دستور كردستان فينص على ان دهوك والسليمانية واربيل واجزاء من الموصل وصلاح الدين هي اراضي كردية. هناك من يتكلم عن الفقرة ال 125 منه لكن عليهم اولا قراءة الفقرات الاولى وليس فقط التركيز على الفقرة ال125.. فلا يمكن الاعتماد لا على الدستور العراقي او الكردي رغم موافقة معظم العراقيين عليه، ولا يمكن ان يكونا مرجعيتنا بل نعتمد على القرار الذي اصدرته الامم المتحدة سنة 2007 والذي يسمى بـ (اعلان الامم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الاصيلة)، وبالتالي نستطيع التوجه للمجتمع الدولي والمطالبة بتحقيق ذلك لنا ...نستطيع ذلك كجالية حرة في اوروبا".
واشار اشور انه بصدد لقاء عدد من المسؤوليين الاوروبيين لتوضيح احوال شعبنا في العراق ومايتعرض له، وقال " هدفنا الان هو طرح موضوع المنطقة الامنة (save heaven ) وهو حقنا ، المهم ان يقتنع الاوروبييون بذلك ويطرحون الامر في البرلمان الاوروبي ،ثم بعدها يمكن الحديث عن جغرافية المنطقة ومايتعبها من اجراءات قانونية".
ومن المقرر ان يلتقي اشور كيوراكيس عدد من المسؤوليين الاوروبيين في البرلمان الاوروبي والمفوضية الاوروبيية ومجلس المفوضين خلال زيارته التي تستغرق اسبوعا لعاصمة الاتحاد الاوروبي بروكسيل.



92

رئيس الهيئة الوطنية لدعم الثورة السورية يطالب الاوروبيين باقامة منطقة عازلة وفرض حظر جوي على الطيران السوري لحماية المدنيين.

عنكاوا كوم – سانتا ميخائيل – بروكسيل

طالب  رئيس الهيئة الوطنية لدعم الثورة السورية، طلال التركاوي ، الاربعاء 25 كانون الثاني ، من بروكسيل ، الأوروبيين بدعم الثورة السورية وانقاذ الشعب السوري مما يتعرض له ، باقامة منطقة عازلة في سوريا وفرض الحظر الجوي فيها ودعم الجيش السوري الحر.
وقال التركاوي ، في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه بمسؤوليين اوروبيين ، ببروكسيل ، الامس الاربعاء، "الشعب السوري يزرح تحت نير وظلم نظام الاسد منذ اكثر من 40 عاما، وهذا النظم مبني على الاستبداد والسيطرة على ثروات البلاد والهاء الشعب بالبحث عن لقمة العيش...نحن نؤمن هذا النظام لن يرحل بالطرق السلمية .". وتابع " تم اليوم وفي لقائنا ببرلمانيين اوروبيين ومستشار الخارجية الاميركية ،طرح عدة افكار ورؤى لايجاد أليات من شأنها المساعدة بأانقاذ الشعب السوري ، تتلخص في فرض حظر جوي واقامة منطقة عازلة ليتمكن الشرفاء من الجيش السوري العربي والذين يرفضون اطلاق النارعلى ابناء شعبهم من الانشقاق واللجوء اليها وعدم تمكن النظام من ملاحقتهم بالطيران الجوي ، وهذه الطريقة لن تنجح دون دعم الجيش السوري الحر".
والهيئة الوطنية لدعم الثورة السورية، تأسست شهر نوفمبر الماضي ، وتضم عددا من المعارضين السوريين وبينهم نائب الرئيس السوري الاسبق عبد الحليم خدام.
واتهم التركاوي ، كل من روسيا وايران بمساعدة النظام السوري ماديا وعسكريا، وقال " الشعب السوري لايواجه الجيش التابع للاسد ولا القوات الامنية التابعة للنظام لكنه يواجه دولتين هما روسيا وايران اللتان تدعمان النظام السوري ماليا وعسكريا".
وحذر التركاوي من تجاهل المجتمع الدولي لازمة الشعب السوري وعدم الاسراع بانقاذه ، وقال " اذا لم يتم الاسراع بانقاذ الشعب السوري فان الخطر لن يقتصرعلى سوريا بل سيتعاده الى المحيط الاقليمي ثم العالمي ..."، وتابع " الشعب السوري ينتظر الدعم الدولي لايقاف مايجري في سوريا وللان لايوجد اي رد فعل على ارض الواقع واتخذا قرار من شأنه أيقاف الة الموت".
كما انتقد الدور العربي بالقول" الاخوان العرب لم نلمس منهم للان اي تفاعل او مساعدة ، لكن ليس لدينا أي شك بان العرب لن يتخلوا عن الشعب السوري لان السوريين كانو دائما الصدر الحنون لجميع العرب".
وطرح موقع عينكاوة كوم اسئلة كانت:
س/ الا تعتقد تشتت المعارضة السورية بين اكثر من جهة ، يؤدي الى تضارب وتنوع المطالب التي يتم عرضها وبالتالي تشوش الاوروبيين في كيفية مساعدتكم؟
ج/ لايوجد شك في ان تشتت المعارضة يضعف موقفها تجاه الراي العام العالمي، واول هدف لنا بعد تشكلنا في نوفمبر الماضي كان مد اليد لكافة اطراف المعارضة السورية لتوحيد الصف والاتفاق على اليات لتحقيق ما يطمح اليه الشعب السوري، التقينا بالعديد من اطراف المعارضة في مصر في نوفمبر الماضي ومنها شخصيات من المجلس الوطني السوري، لانشك بوطنية أي جهة لكن لدينا شكوك من ان النظام السوري لديه اساليب ويد لاختراق بعض كتل المعارضة مما يسبب اختلاف وجهات النظر، نحن مانزال نحاول وسنستمر بمحاولتنا لتوحيد صفوف المعارضة.
س/ هل يوجد في برنامجكم فقرات محددة تخص الاقليات كالاكراد والاشوريين السريان، وعلى غرار مايوجد في برنامج المجلس الوطني السوري؟
ج/ اعتقد الهيئة وبكل تواضع هي التكتل الوحيد في المعارضة التي لديها ميثاق وبرنامج عمل ولديها بنود مقترحة للمرحلة التي تلي سقوط نظام الاسد، والتي تضمنت بميثاقها  الحرص على اعطاء كافة الاقليات حقوقهم بما فيهم الاكراد والاشوريين السريان وكافة مكونات النسيج السوري، لان سوريا بدون هذا المزيج المتناغم من الاطراف لايمكن ان يلق عليه نسيج سوري.
س/ هل تعتقد ان تقاعس المجتمع الدولي عن مساعدة السوريين وعلى غرار ما حصل في ليبيا له علاقة بوجود جارتكم اسرائيل والتخوف من التغيير في سوريا خاصة بعد التغيير في مصر؟
ج ؟  ان الشعب السوري يرغب في العيش بحرية وسلام مع كافة دول الجوار والمنطقة، وفيما يخص اسرائيل لنكون موضوعيين ، الشعب السوري واعي ومدرك ان اسرائيل امر واقع ونحن لانريد ان نفعل كما كان يفعل النظام السوري بالمزايدة فيما يخص اسرائيل او تخويف المنطقة من الجيش الاسرائيلي ، نحن نريد العيش بسلام مع كل دول الجوار وبما يضمن الحقوق المشروعة لكافة دول المنطقة وضمان السيادة الوطنية.



93
الناتو يقرر انهاء مهتمه في  العراق بنهاية العام الحالي




بروكسيل – سانتا ميخائيل

اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي( الناتو ) عن انتهاء مهمة بعثة الناتو للتدريب  في العراق مع نهاية العام الحالي .
واعلن الامين العام للحلف اندريه راسموسين (  Anders Rasmussen)  في بيان صدر اليوم الاثنين 12 ديسمبر "  قرر حلف شمال الاطلسي سحب بعثته للتدريب من العراق مع نهاية العام الحالي مع انتهاء ولايته الحالية ".
وأضاف البيان " الاتفاق على تمديد برنامج البعثة الناجح تعذر على الرغم من المفاوضات التي اجريت خلال الاسابيع الماضية ".
واكد البيان على التزام حلف الناتو بالشراكة والعلاقات السياسية مع العراق من خلال اطار التعاون الموجودة.

يذكر ان بعثة الناتو للتدريب موجودة في العراق منذ 2004 وبطلب من السلطات العراقية، للمساهمة في تطوير قدرات وقابليات قوات الامن العراقية، حيث قامت بتدريب اكثر من 5 الالاف من قوات الجيش، و 10 الالاف فرد من قوات الشخص ،  وصرفت 115 مليون يورو على المعدات العسكرية و17.7 مليون لدعم صندوق الثقة للمانحين .








94
صحفي عراقي يفوز بجائزة لورنزو ناتالي الاوروبيية

بروكسيل / سانتا ميخائيل

احرز الصحفي دلوفان برواري،  المركز الاول في مسابقة لورنزو ناتالي للصحافة الاستقصائية ، التي ينظمها الاتحاد الاوروبي سنويا ومنذ 1992تكريما لذكرى الصحفي والمفوض الاوروبي لورنزو ناتالي ، كمكافأة لرواد التغطية المتميزة في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية، في مجال الصحافة المطبوعة والمقرؤة والمسموعة.
ومن بين 1300 صحفي من مختلف بلدان العالم ، فاز دلوفان برواري بالمركز الاول لفئة الصحافة المطبوعة عن قارة أسيأ ،  عن التحقيق الصحفي ( ختان الاناث في كردستان ...حكايات مؤلمة تحتاج الى نهاية)، والذي نشر في وكالة انباء اصوات العراق ، وحاز على المركز الاول في مسابقة (سيمون هيرش 2010) كافضل تحقيق استقصائي على مستوى الوطن العربي .
ودلوفان من مواليد الموصل 1975 ، عمل مراسلا صحفيا في جريدة واشنطن بوست الاميركية بعد 2003 ، ووكالة اصوات العراق.
في حين فازت صحفيان اخران عن فئة الصحافة المسموعة والمرئية .


95
أمسية ثقافية في بلجيكا لمناسبة افتتاح مركز أور

بلجيكا – سانتا ميخائيل

شهدت مدينة انتوربين البلجيكية (شمال العاصمة بروكسيل) ، مساء السبت 19 نوفمبر، أمسية ثقافية نظمها مركز اور الثقافي لمناسبة افتتاحه، وبحضور العشرات من ابناء الجالية العراقية والعربية في بلجيكا وعدد من الفنانيين والشعراء والمثقفين.
وأفتتحت الامسية بنبذة تعريفية بالمركز واهدافه ، ثم مجموعة أبيات شعرية القاها الشاعر ماجد مطرود ، وعزف منفرد على العود للفنان المغربي عزوز الحوري، واختتمت الامسية بعرض مسرحي ( الرشوة) من اخراج الفنان سهيل الشوا ونخبة من الفنانيين الشباب، واستعرضت حالات الفساد والرشوة والمحسوبية في مختلف القطاعات الرسمية والغير رسمية في كل البلدان العربية وتاثير الربيع العربي في تصحيح الامور .
وعن اهداف المركز ، قال مسؤوله خلدون الطائي ( عراقي) ، " مركز اور هو مركز للناطقين باللغة العربية، وهو مؤسسة مجتمع مدني ، والمركز ثقافي وفني وأسري، هدفنا تربية جيل جديد من ابناء المغتربين يتكلم اللغة العربية ، وتقوية اللغة الهولندية لدى ابناء الجالية العربية ،وتقوية اللغة العربية لدى الفلامن ( البلجيكيين الناطقين بالهولندية)، نهدف للم شمل الفنان العربي المغترب بالجالية العربية".
واستعرض الطائي عدد من النشاطات التي يعنى بها المركز  ، وقال" المركز يضم اعضاء عراقيين وعرب الجنسية ،نسعى لتأسيس فرقة احفاد ( أور) للاطفال لتعليم الاناشيد الشعبية العربية، مسرحيات قصيرة، أقامة معارض تشكيلية وأحتضان الطاقات الشبابية" ، واستدرك قائلا" طبعا لدينا نشاطات للكبار اهمها اقامة دورات لتعلم الرسم والخط العربي والتصوير والموسيقى والكومبيوتر".
وانتوربين عاصمة مقاطعة أنتويرب في فلاندرز  للناطقسن بالهولندية ، ويقطنها عدد كبير من الجالية العربية . وفي بلجيكا مجموعتان لغويتان كبيرتان هم الوالون الناطقين بالفرنسية ،والفلامن الناطقين بالهولندية .


96
السوريون ببلجيكا يحتفلون بعيد الاضحى بالتظاهر امام سفارة بلادهم ويطالبون برحيل الاسد.


عينكاوا كوم / سانتا ميخائيل / بروكسيل


في اول ايام عيد الاضحى ، الاحد 6 تشرين ثاني ،اختار ابناء الجالية السورية ببلجيكا، الاحتفال بالعيد على طريقتهم الخاصة بالتظاهر امام سفارة بلادهم ، دعما للثورة السورية و مطالبين برحيل الاسد وتحقيق الحرية للشعب السوري.

وتجمع العشرات من ابناء الجالية السورية ببلجيكا، امام السفارة السورية ، رافعين الاعلام السورية وبالونات ملونة ، مرددين ( الشعب يريد اعدام الرئيس...) ومحيين صمود الشعب السوري...
وشارك في المظاهرة عرب واكراد واشوريين ، واعضاء من المنظمة الاثورية الديمقراطية.



97
مظاهرة صامتة للسوريين واشعال شموع امام قصر العدل البلجيكي


عينكاوا كوم / سانتا ميخائيل

تجمع العشرات من ابناء الجالية السورية ببلجيكا، امام قصر العدل ، ببروكسيل ، مساء السبت 5 تشرين ثاني ، واوقدو الشموع.

وبتنظيم من اللجنة البلجيكية لدعم الثورة السورية، تجمع عشرات السوريين ، امام قصر العدل البلجيكي ببروكسيل ، واوقد الشموع التي كانت بهيئة كلمات ( الحرية لسوريا، FREE SYRIA ) .
وتشهد العاصمة البلجيكية بروكسيل منر أذار الماضي حراكا شعبيا مؤيدا للثورة السورية ، من مؤتمرات ومسيرات ومظاهرات اسبوعيا وبمشاركة العرب والاكراد والاشوريين السريان.



98
حفل أفطار في بروكسيل للمعارضة السورية .

سانتا ميخائيل
عينكاوة كوم- بروكسيل .


اقامت اللجنة البلجيكية لدعم الثورة السورية، في بروكسيل، مساء الاحد 21 أب ، حفل أفطار حضرها عدد من ابناء الجالية السورية الى جانب أبناء من الجاليات التونسية والمصرية والعراقية وعدد من السياسيين البلجيكيين.

وافتتحت المادبة بالقاء عدد من كلمات الاحزاب والمؤسسات المنضوية تحت اللجنة البلجيكية لدعم الثورة السورية، عقبها عرض فيلمين قصيرين يوثقان نضال الشعب السوري ضد نظام الاسد منذ سبعينيات القرن الماضي، ويؤكدان على وحدة الشعب السوري بكل أطيافه واعراقه واديانه ، ويشيدان بانتفاضة السوريين ضد الظلم والغبن ...

 ثم عرض لمسرحية ( أنا سوري) والتي كانت عبارة عن مونولوج لشخص يتكلم مع الغائب حول الاقليات والناس التي اختارت الصمت في سوريا...

اختتم الحفل بمأدبة افطار وسماع الاغاني الوطنية وترديد الشعارات الحماسية.

وتشهد العاصمة البلجيكية بروكسيل، منذ اذار الماضي، حراكا شعبيا اسبوعيا  لدعم الثورة السورية، تمثل في عقد المؤتمرات وتنظيم المظاهرات والاحتجاجات والمسيرات ، وبتنظيم من اللجنة البليكية لدعم الثورة السورية ، والتي تضم عددا من المؤسسات والاحزاب الدينية والقومية والعلمانية والليبرالية ومن ضمنها المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا-ADO  ) .


99
مأدبة أفطار عراقية في بلجيكا لمناسبة ليلة القدر



بلجيكا
سانتا ميخائيل


أقام المركز الاجتماعي العراقي، في مدينة انتوريبن البلجيكية ( شمال العاصمة بروكسيل) ، مساء السبت20 أب ، مأدبة أفطار للجالية العربية في المقاطعة.

وحضر المأدبة التي اقيمت بمناسبة ليلة القدر، عدد من ابناء الجالية العراقية والسورية والمغربية، الى جانب موظفين من السفارة العراقية في بلجيكا.

وتضمنت المأدبة عدد من الاكلات العراقية المشهورة الى جانب المقبلات ، عقبها لعبة المحبيس الشعبية ، بين فريق الرجال والنساء، ثم توزيع الزلابية، وسماع الاغاني التراثية.
 
 والمركز الاجتماعي العراقي، احدى منظمات المجتمع المدني ، مؤسسة غير ربحية، تاسست 2011 ، وتعنى بالنشاطات الاجتماعية والثقافية.
وتعد مدينة انتوربين ، اكثر المدن البلجيكية التي تشهد تواجد عراقي كثيف، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني التي يؤسسها العراقيون المقيمون هناك وينظمون الفعاليات الاجتماعية والثقافية بين فترة واخرى.


100
مؤتمر الائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية في بلجيكا يؤكد على دعم ومساندة الثورة السورية وليس تمثيلها أو التحدث باسمها.




بروكسيل – سانتا ميخائيل  
5 حزيران 2011


أختتم مؤتمر الائتلاف الوطني ( المعارضة) لدعم الثورة السورية، يوم الاحد 5 آايار، في العاصمة البليجيكة بروكسيل ، اعماله بالتاكيد على دعم ومساندة الثورة السورية وليس تمثيلها أو التحدث باسمها.

وشاركت المنظمة الاثورية الاثورية ( مطكستا- ADO)  في اعمال المؤتمر الذي امتد ليوميين متاليين ( 4، 5 حزيران) ، بوفد الى جانب كتل سياسية معارضة وشخصيات مستقلة من كافة مكونات النسيج السوري.
كما واجرى وفد المطكستا عدد من اللقاءات والحوارات مع وسائل الاعلام الغربية والعربية المرئية والمسموعة.

ويذكر ان المنظمة( مطكستا- ADO)  فصيل اساسي ضمن اعلان دمشق( للمعارضة) ، واللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية والتي تضم كتل واحزاب أسلامية ليبرالية، قومية ، وطنية ، علمانية ومستقلين.

افتتح المؤتمر أعماله بالنشيد الوطني وبالوقوف دقيقة صمت، والتعبير عن مساندة الثورة في المجال السياسي والإعلامي والحقوقي.
وتم في المؤتمر الذي شهد أربع جلسات رئيسة وأخرى إضافية و ثلاث ورشات عمل تخصصية ، مناقشة  واقع الثورة السورية في ضوء التحديات المختلفة التي تواجهها وكيفية المساهمة والمشاركة الفاعلة لابناء الجالية السورية في العالم لدعم الثورة في الداخل .
وتمخضت أعمال المؤتمر وفعالياته عن توصيات وقرارات، من أهمها :
1- التأكيد على أن المؤتمر يهدف إلى دعم ومساندة الثورة وليس تمثيلها أو التحدث باسمها
2- التأكيد على الالتزام بسقف مطالب الشارع السوري وعلى سلمية ووطنية الثورة ورفض أي تدخل خارجي
3- انتخاب لجنة لمتابعة أعمال المؤتمر ، ضمت 11 عضوا يمثلون كل مكونات الشعب السوري وبضمنهم  ممثل عن المكون الاشوري السرياني.
4- التأكيد على فتح مكتب للائتلاف الوطني في عاصمة الوحدة الأوروبية بروكسل
5- تشكيل لجنة للتنسيق بين لجنة متابعة أعمال المؤتمر واللجان المنبثقة عن كل المؤتمرات والفعاليات السابقة واللاحقة لتوحيد الجهود وإحداث التكامل فيما بينها
6- العمل على إيجاد مجتمع سوري متعدد وديمقراطي في ظل العدالة والحرية والمساواة والتأكيد على أن سورية لكل السوريين بمختلف انتماءاتهم وقومياتهم وطوائفهم
7- ينسق الائتلاف مع الحراك الداخلي بمايحقق دعمه ومؤازرته في المحافل الدولية وليس وصياً عليه وإنما صدى له في تحقيق الأهداف المرجوة .

أما  التوصيات التخصصية، فكانت:  

التوصيات في المجال الإعلامي
1- اعتماد آليات محددة لإيصال صوت الثورة للمؤسسات الإعلامية العالمية
2- إرسال التقارير والدراسات باللغات المختلفة للسياسيين والإعلاميين والمؤسسات المعنية الأخرى
3- ترجمة المواد الإعلامية والأفلام التي تفضح ممارسات النظام القمعية ضد الشعب السوري
4- التدليل بكل الوسائل الإعلامية والحقوقية على فقدان النظام السوري شرعيته

التوصيات في المجال السياسي
1- التوجه إلى الأحزاب والكتل السياسية والدول العربية والأجنبية لشرح ما يجري في سورية.
 2- التواصل مع المؤسسات الدولية ذات الصلة لاستصدار قرارات إدانة للظلم والعنف الذي يمارسه النظام ضد أهلنا في سوري.ة
 3- تنظيم الاعتصامات والمظاهرات ومختلف الفعاليات لتحشيد الرأي العام العالمي ضد الانتهاكات الخطيرة التي يمارسها النظام السوري.
 4- إبراز نشاط السوريين في المغترب وأصدقائهم و إيصاله للداخل من أجل استمرار جذوة الثورة حتى تحقيق أهدافها.

التوصيات في المجال الحقوقي
1- تشكيل لجنة حقوقية للتعاطي مع الملف الحقوقي والقانوني وانتهاكات حقوق الإنسان.
2- توثيق الجرائم الجنائية التي يرتكبها النظام ورموزه ورفع الدعاوى ضد مرتكبيها أمام المحاكم المختصة في مختلف البلدان.
3- العمل الفوري على نقل الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية
4- تشكيل لجنة من المحامين السوريين المتخصصين لتوثيق الانتهاكات وإعداد دراسة قانونية لتوصيف الأبعاد الإجرامية وفقاً للقانون الدولي
5- مطالبة المنظمات الأممية ومنظمات حقوق الإنسان بفتح ملف لجان تقصي الحقائق.

يذكر ان العاصمة البلجيكية بروكسيل ، تشهد منذ آذار الماضي ، حراك سياسي وجماهيري بتوجيه من اللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية، تمثلت في تنظيم اعتصامات ومسيرات ومظاهرات .




101
في بلجيكا ...متظاهرون سوريون يطالبون برحيل الاسد وينددون بمواقف ايران وروسيا والصين.




بروكسيل – سانتا ميخائيل
22 آيار 2011

تستمر المظاهرات والاعتصامات السورية التي تشهدها العاصمة البليجيكية بروكسيل منذ قرابة الثلاثة اشهر، والمطالبة برحيل نظام الاسد والتنديد بموقف كل من ايران وروسيا والصين مما يجري في سوريا.

حيث تجمع وللاسبوع الحادي عشر على التوالي ، اكثر من مئتي سوري، في منطقة البورصة وسط العاصمة بروكسيل، الاحد 22 آيار ، تلبية لدعوة اللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية، مطالبين برحيل الاسد ومنددين بمواقف ايران وروسيا والصين.

وانتقدت اللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية ، في بيانها الذي صدر اليوم الاحد،  الموقف العربي والدولي على حد سواء ، بالقول " الاسد يواصل الخداع والمرواغة ويضحك على العالم بكذبة الحوار ويعتمد على الدعم الرسمي العربي والتهاون الغربي والدعم الاسرائيلي الخفي".

فيما تضمن البيان فقرات خاصة بكل من ايران وروسيا والصين لدعمهم النظام السوري.

اذا اشار البيان لدعم ايران الاسد للحفاظ على حزب الله ، بالقول " رغم كل هذه الجرائم التي يرتكبها النظام السوري الظالم، ماتزال ايران تسانده وتدعمه بالسلاح والاجهزة الحديثة والخبرات الامنية البشرية، وقد ثبت تواجد اعداد كبيرة من الايرانيين كضباط قمع للمتظاهرين أو كقناصة لافراد الشعب السوري الاعزل. تحاول أيران من خلال ذلك الحفاظ على ذراعها العسكري في المنطقة( حزب الله) ، فهي تقتل لانقاذ حليفها الاسد ونظامه الفاشي".

و فيما يخص روسيا والصين ، قال البيان " لقد اعتاد العالم ان يراهم يدافعون عن الدكتاتورين في البلاد العربية ، فهذه ليبيا واليمن، واليوم النظام الاسدي قاتل الاطفال ومعتقل النساء ومهدم المدن فوق اصحابها ، تراهم يلوحون بأستخدام الفيتو منعا لادانته بتهمة قتل الشعب السوري".

وختم البيان بدعوة "المجتمع الدولي لاتخاذ الخطوات المطلوبة لادانة النظام السوري وحماية الشعب السوري".

والقيت كلمات باللغات العربية والكردية السريانية والفرنسية، والتي تعبر عن التضامن مع الشعب السوري في سوريا ، والتنديد بالعنف المستخدم ضد المتظاهرين العزل، واستخدام الجيش والقوات الامنية لترهيب المتظاهرين والدبابات لمحاصرة المدن، وموجة الاعتقالات المستمرة منذ اشهر، وجرح وقتل المتظاهرين ، وتهجير المدنيين، ومحاصرة المدن ومنع الغذاء والدواء عنها.

وندد المتظاهرين بحملة الاعتقالات التي شهدتها سوريا يوم الجمعة الماضية والتي ادت لاعتقال كوادر من المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا) ، مطالبين باطلاق سراحهم وكافة المعتقلين الاخرين.

يذكر انه عقب انتهاء المظاهرة السلمية التي خرجت في مدينة القامشلي الجمعة الماضية ، تعرض  مقر المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا) ، في القامشلي بسوريا ، لاقتحام قوات الامن سورية، واعتقال 13 من أعضاء المنظمة بينهم أربعة قياديين هم ( د. ملك يعقوب، كبرو رومانوس، كرم دوله، د. سمير ابراهيم ) .

وردد المتظاهرون وبحماس منقطع النظير ولمدة 3 ساعات، هتافات منها  " الشعب يريد اسقاط النظام ،
ما بنحبك ما بنحبك ... ارحل عنا انت وحزبك، عرب وكرد واشوريين ودورز ... ما بدنا ياك، ما ارح افديك يابشار ... مابدي ياك يابشار، درعا تصرخ خيروتا( اي حرية باللغة السريانية) وخابور يرد حرية،
أطلع برا ...انت وأيران وحزب الله، درعا تصرخ آزادي ( اي الحرية باللغة الكردية) قامشلي ترد حرية... ".
كما رفعو نفس االلافتات التي ظلت ترفع منذ قرابة الثلاثة اشهر، " الاسد قاتل الاطفال، الاعلام السوري يكذب حتى في النشرة الجوية..."، ورددو عدد من الاغاني الحماسية.
و اكد المتظاهرون استمرارهم بالمظاهرات والاعتصامات لحين رحيل الاسد ونظامه.

 يذكر ان العاصمة البلجيكية بروكسيل ستشهد يوم غد الاثنين 23 آيار، اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لمناقشة الاوضاع في سوريا.



102
في بلجيكا ...استمرار التظاهرات المؤيدة للحراك الشعبي في سوريا.

بروكسيل- سانتا ميخائيل

للاسبوع الرابع على التوالي تستمر المظاهرات في العاصمة البلجيكية- بروكسيل دعما للحراك الشعبي السلمي في سوريا.
 
اذا تجمع امام السفارة السورية في بروكسيل، أكثر من ثلاثمائة سوري مقيم في بلجيكا وفرنسا والمانيا وهولندا، الجمعة 15 نيسان، تلبية لنداء  اللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية، ورفع المتظاهرين نفس اللافتات التي رفعوها في الاسابيع الماضية والتي  كتب عليها باللغات الفرنسية والعربية ( وسختم بلدي، هل كل الشعب السوري مدسوس؟ارجعو وجه سوريا، سوريا لكل السوريين، ممكن ترحل بهدوء وبدون مشاكل يابشار...)، كما رددو هتافات باللغات العربية والكردية والاشورية، منها( حزب البعث باطل...الامن السوري باطل، بدنا نعيش بحرية، كلنا وحدة وطنية اسلام ومسيحي ودروز وعلوية، عرب وكرد واشوري ايد وحدة عم بيثور).

والمميز في مظاهرة اليوم كان تنوع الفعاليات التي امتدت لمدة ساعتين، مابين سجن رمزي لشباب ملوثة ثيايهم بالدم، والقاء القصائد، ترديد اناشيد حماسية ، والاعلان عن اخر التطورات في سوريا من مظاهرات في المدن واعداد الجرحى والشهداء واعتداء قوات الامن السورية.

وتم توزيع بيان، تضمن ثلاث مطالب وجههتها  اللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية للاتحاد الاوروبي، وهي،اولا:  ارسال لجنة تقصي الحقائق حول القتل العمد بالرصاص الحي للشعب السوري ومنع اسعاف الجرحى وتقديم المسئولين للمحاكمة. ثانيا:الضغط على النظام لاخراج المعتقلين الذين تظاهرو للحرية والعدالة وأيقاف التعذيب الرهيب في المقرات الامنية. ثالثا: تقديم المساعدات الانسانية للمدن التي حاصرتها قوات الجيش ومنعت عنها الدواء والغذاء وحتى حليب الاطفال.

كما وارتفعت بعض الاصوات المطالبة برحيل النظام السوري والاسد مرددين (الشعب يريد اسقاط النظام).
 وختمت المظاهرة بالنشيد الوطني السوري( حماة الوطن)، في حين اعلنت اللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية والتي تتالف من عدة تنظيمات قومية وسياسية وعلمانية وليبرالية ودينية معارضة للنظام السوري، عن تنظيمها وقفة اعتصام في وسط العاصمة يوم الاحد القادم.



103
في جلسة استماع اوروبية تحذير من التغيير الديموغرافي لصالح الشيعة في سهل نينوى وانتهاء الوجود المسيحيي الاشوري من العراق.

 


سانتا ميخائيل – بروكسيل

حذرت سياسية هولندية من ابناء شعبنا الكلداني الاشوري، في جلسة استماع اوروبية، من سياسات التغيير الديموغرافي التي تمارس في منطقة سهل نينوى لصالح المكون الشيعي، بينما حذر مسؤول في UNPO واخر من المنظمة الاثورية الديمقراطية  من اختفاء الوجود الاشوري المسيحي في العراق قريبا، في حين اشارت برلمانيية اوروبية لزيارة مرتقبة الاسبوع القادم تقوم بها لجنة مشتركة للعراق.

وفي جلسة استماع عقدتها احدى الجان الفرعية لحقوق الانسان في البرلمان الاوروبي، الاربعاء 13 نيسان في احدى مباني البرلمان الاوروبي ببروكسيل، لمناقشة اوضاع الاقليات في العالم العالم والمجاميع الغير ممثلة، حضرها عدد من البرلمانيين الاوروبيين وعدد من المنظمات الغير حكومية المعنية بحقوق الانسان ومن ضمنهم المنظمة الاثورية الديمقراطية( مطكستا- ADO).
 حذرت السياسية الهولندية عطية خمري من سياسة التغيير الديموغرافي التي تمارس في منطقة سهل نينوى(شمال و غرب مدينة الموصل. و تتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية و الشيخان و تلكيف(  لصالح الشيعة (في اشارة منها للتجاوز الواقع على أراضي ناحية برطلة من خلال المشاريع الاستيطانية المقرر اقامتها )، كما انتقدت التهميش الذي تتعرض له مناطق سهل نينوى من انعدام الخدمات وفرص العمل والمشاريع الاستثمارية.

وعن ماتم مناقشته في الجلسة والهدف منه، قالت عطية خمري في تصريح خاص " تم مناقشة خمسة مواضيع تتعلق باقامة محافظة اشورية، ووجوب ان يكون لدينا برلمان اشوري وشرطة وحاجتنا لتأسيس جامعة في منطقة سهل نينوى ،التغيير الديموغرافي حيث سيتم جلب شيعة لمنطقة سهل نينوى، تم عرض هذه النقاط الخمسة ولدينا اتصالات مع برلمانيين اوروبيين لمسعدتنا في هذا الامر".
وعن موقف الحكومة العراقية في حماي الاشوريين المسيحيين قالت" لدينا اثباتات ان الحكومة العراقية ليست جدية في التعامل مع قضية الاشوريين المسيحيين حيث الشرطة الاشورية لاتلقى التدريب اللازم والجامعة للان مجرد كلام، يجب ان يتم الضغط على الحكومة العراقية لتحقيق مطالبنا، يجب ان يضغط الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي على الحكومة العراقية بهذا الاتجاه". وانتقدت خمري موقف الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي من شعبنا وقضيته، مشددة على وجوب الضغط عليهما ، وقالت" اعتقد يجب ان نضغط على المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي للقيام بخطوة لحماية الاشوريين المسيحيين وهذه بداية جيدة لانه اذا لم نستمر بالضغط عليهم لن يقومو بشيء من اجلنا".

من جانبه حذر مارينو بوسداجين السكرتير العام لل (UNPO) وهي منظمة بالامم والشعوب الغير ممثلة )، من اختفاء الوجود الاشوري المسيحيي من العراق خلال اشهر في حال استمرار الاوضاع على ماهي عليه.
وقال في تصريح خاص" اللجنة الفرعية للجنة حقوق الانسان، تهتم بشكل خاص باوضاع الاقليات المسيحية في الشرق الاوسط وبالاخص في العراق، موخرا مرر البرلمان الاوروبي قرار حول حماية حقوق المسيحيين في الشرق الاوسط والمعرضين للاضطهاد ، لدينا ثقة ان البرلمان الاوروبي سيكون له موقف قوي لحماية حقوق الاشوريين في العراق، واعتقد ان المجتمع الدولي يجب ان يكون اكثراطلاعا حول الاوضاع في العراق لان في السنوات الاخيرة شهدنا اختفاء الحضور الاشوري من العراق".
واعتبر بوداجين ان حل مشكلة الاقليات في العراق يجب ان يكون "حل سياسي " وقال "يجب اتخاذ خطوات جدية سياسية من قبل الامم المتحدة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لحماية المسيحيين العراقيين، ويجب ان يتم الضغط على الحكومة العراقية لاتخاذ خطوات جادة في هذا المجال، اذا الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لم تعمل بجد وضغط لاجل العراق فبالتاكيد لن يتم الاهتمام بالقضية بالشكل المطلوب، وبالتاكيد مصير الاشوريين المسيحيين سيؤول الى الزوال كما حدث في مناطق اخرى في ازمان ماضية، وهذا ما نحذر منه حيث الوقت يمضي بسرعة حيث مثلا في ارمينيا نصف السكان غادرو البلد ليس بسبب الحرب بل بسسب الاوضاع الصعبة، في جورجيا خمس السكان غادرو ايضا، واذا استمرت الاوضاع كما هي فخلال اشهر وليس سنوات لن يكون هناك اشوري مسيحي في العراق وهو امر يجب ان يخجل منه كل العالم وليس فقط الحكومة العراقية".
وعن زيارته الاخيرة للعراق واوضاع شعبنا قال بوسداجين "من خلال زيارتي للعراق وجدت ان حقوق الاقليات ليست مصانة ومحمية ، هناك حماية جزئية في اقليم كردستان لكن موضوع الاقليات يجب ان يتم حله في العراق لانه ليست مصانة حقوقهم في اي جزء من العراق".
وحول المطالب الداعية لاقامة منطقة حكم ذاتي في سهل نينوى، قال " الحكم الذاتي يكون جيد في حال الدولة مبنية على حقوق الانسان والديمقراطية، في كل ارجاء العالم لايوجد تطبيق عملي وحقيقي للحكم الذاتي الا في اوروبا وفي بعض الدول تحديدا. لاعطاء حكم ذاتي يجب ان يكون تطبيق حقيقي للديمقراطية وتوازن حقيقي بين مكونات الدولة وعندما لاتتوفر هذه الامور يكون الحكم الذاتي مجرد حبر على ورق. هناك ضغوط كثيرة يتعرض لها الاشوريين في العراق ... هناك عدة قضايا يجب حلها، مالم يكون هناك  تطبيق حقيقي ومناسب للديمقراطية كل الاقليات ستكون في خطر".

واتفق جورج شاشان مسؤول مطكستا- بلجيكا ( منظمة عالمية تعنى بشؤون الكلدو اشوريين السريان في العالم)، مع السكرتير العام لل(UNPO) بوجود خطر حقيقي يهدد الاشوريين في بلاد الرافدين، منتقدا في الوقت نفسه اداء الاحزاب السياسية لشعبنا.
 وقال شاشان في تصريح خاص "لاول في التاريخ شعبنا معرض لخطر الانقراض من ارض الاباء والاجداد"، وتابع " ليس بالامر الجديد معرفة ان اوضاع الاقليات وبضمنها اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في خطر مقلق، كما انه ليس بالامر الجديد معرفة ان الحكومة العراقية والاطراف السياسية لاتتعامل بجدية مع الامر، مثلا عدم وجود تحقيقات جدية حول استهداف شعبنا وتهجيره من بغداد والموصل منذ 2003 وللان، هذا تطهير عرقي واضح، التصريحات الرسمية التي صدرت بهذا الامر لم تكن واضحة فيما يخص استهداف شعبنا ولم تقنع اي عاقل، اذا لانستطيع تقصي الحقائق فيما يحدث خلال هذه السبع سنوات فكيف نستطيع تقصي الحقائق فيما تعرض له شعبنا في القرن الماضي للمطالبة بحقوقنا والتعويضات".
كما انتقد شاشان اداء احزاب شعبنا وممثليه في العراق، وقال " ممثلي شعبنا في البرلمان والاحزاب السياسية التي تمثل شعبنا ليسو على مستوى المسؤولية والتحديات التي تهدد وجودنا في العراق، التحركات والتصريحات خلال هذه الفترة ليست بمستوى التحديات والخطر المحدق بشعبنا وامتنا، بالرغم من وجود بعض المحاولات البسيطة من خلال تجمع تنظيمات شعبنا".
واعتبر شاشان "ان عدم الاتفاق بين تنظيمات ومؤسسات الشعب الاشوري الكلداني السرياني حول بعض النقاط لايعني تضييع البوصلة الحقيقة فيما يخص حقوق شعبنا"، وتابع " مثلا عدم الاتفاق على سنة محددة في احتفالات اكيتو او على تسمية شعبنا ليس مبرر لعدم اتفاق الاحزاب والتنظيمات حول ماهو الاهم وهو مصلحة شعبنا وضمان حقوقه وصيانتها. على كنائس شعبنا وتنظيماته الحزبية والسياسية ان تنظر للمصلحة العليا لشعبنا متجاوزة المصالح الشخصية والذاتية الانية ، عليهم ان يعو ان ضياع مستقبل شعبنا يعني ضياع مستقبلهم".
 مشددا على " ضرورة وجود حضور واضح وقوي للقضية الاشورية في المحافل الدولية كواشنطن والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، ووجود مطالب محددة ومنسقة ومدعومة بالوثائق".  
من جهة اخرى انتقد شاشان على التطبيق الخاطىء للديمقراطية في العراق ، وقال " هناك مفاهيم خاطئة عن الديمقراطية وحكم الاغلبية، لان الديمقراطية لاتعني اضهطاد الاقلية من قبل الاغلبية بل حماية الاقلية من قبل الاغلبية".

اما البرلمانيية الاوروبية فريدا بريبولص، عن كتلة الخضر والتحالف الاوروبي الحر (رابع اكبر  كتلة برلمانية)، فاشارت الى  زيارة مرتقبة من قبل لجنة اوروبية الاسبوع القادم للعراق للاطلاع عن كثب على الاوضاع العامة وحقوق الانسان .
وتابعت " نعمل في البرلمان الاوروبي على اعداد تقرير يتضمن مبادى اتفاقية اوروبية مع العراق، ويتم مناقشة مواضيع محددة بالاقليات واوضاعهم في العراق، لكن للان لايوجد وقت محدد لاصدار التقرير لكن اعتقد في الاسابيع القادمة سيتم تحديد موعد للتعديلات، ولهذا اليوم عقدت جلسة الاستماع لمعرفة اوضاع الاقليات في العراق وبضمنهم الاشوريين. الهدف من الاتفاقية التي ستوقع ليس امتلاك رؤية مستقبلية حول العلاقات الاقتصادية مع العراق بل ايضا فيما يخص حقوق الانسان والاقليات".

كما وتم في الجلسة مناقشة مواضيع اخرى تتعلق بالاقليات واوضاعهم في بلدان جنوب شرق اسيا، لاوس، وتقرير حقوق الانسان.




104
للاسبوع الثالث مظاهرات سورية في بلجيكا لدعم الحراك السلمي في سوريا


سانتا ميخائيل - بروكسيل

للاسبوع الثالث على التوالي تشهد العاصمة البلجيكية – بروكسيل، مظاهرات ينظمها أبناء الجالية السورية دعما للمظاهرات التي تشهدها المدن السورية ومنذ قرابة الشهر،  وإدانة للممارسات القمعية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية للنظام السوري.
حيث تجمع الجمعة 8 نيسان العشرات أمام السفارة السورية، رفعين لافتات كتب عليها( شهداء درعا شهداء الشعب السوري، الشعب السوري واحد، أين منظمات حقوق الإنسان، الحملة القومية لجعل كرسي الحكومة... تيفال ......"، مرددين هتافات بالعربية والفرنسية،  رافعين العلم السوري المعترف به ايام الاستقلال، إضافة إلى رفع العلم الأشوري والكردي.

ونظم التظاهرة لجنة دعم الثورة السورية في بلجيكا والتي تضم عدد من المؤسسات القومية والاحزاب العلمانية والليبرالية والدينية وشخصيات مستقلة  معارضة للنظام السوري .

وعن أسباب استمرار المظاهرات المنددة بالنظام السوري ، قال مسؤول لجنة دعم الثورة السورية، محمد حبو(كردي)" اليوم يتجمع شباب يمثلون كل اطياف الشعب السوري من اكراد وعرب واشوريين وسنة وشيعة ومسيحيين، ونحن سنستمر بالمظاهرات لحين تحقيق كافة أهداف المظاهرات التي تشهدها المدن السورية ".
وتابع حبو قائلا" الجمعة القادمة سننظم مظاهرة اكبر وبمشاركة من هولندا وفرنسا ولندن والمانيا، ولن نتوقف حتى رحيل النظام السوري...نحن لسنا ضد شخص بل ضد النظام".

ورغم ان الرئيس السوري بشار الاسد كان قد اعلن عن حزمة اصلاحات واهمها دراسة رفع قانون الطوارىء ومنح الجنسية لأكراد الحسكة، لكن د. باسم حتاحت(اسلامي ) عضو لجنة دعم الثورة السورية " وعد الاسد بخمسة أمور: منها أولا إلغاء قانون الطوارئ،  فأمتلئت السجون بالمتظاهرين. ثانيا اطلاق الحريات، وعندما خرجت المتظاهرات فقلتهم. ثالثا اعطاء الشعب السوري الجنسية وهذا لشرائهم رغم ان الجنسية حق للجميع. رابعا وعد بأن يكون هناك ديمقراطية، فاقال العطري واتى بسفر يعني الحكومة ظلت من الحكومة وليس من الشعب، واخيرا مازال يمارس الإرهاب حتى على أبناء الجالية السورية في بلجيكا حيث استلم بعضهم  تهديدات عن طريق اجهزة الموبايل بالقتل والحجز او معاقبة اهلهم". وتابع د. حتحات موضحا" الاسبوع الماضي تظاهر امام الاتحاد الاوروبي اكثر من 400 شخص واليوم لا يوجد غير العشرات بسبب تلقيهم تهديدات".
و اعرب حتاحت عن ثقته ب"التغيير القادم" ، مشيدا بالتظاهرات التي خرجت في كل المدن السورية اليوم الجمعة.
وكما ركز جورج شاشان(اشوري) عضو لجنة دعم الثورة السورية قي حديثه التي تناولته وسائل الإعلام البلجيكية على
فظاعة الممارسات القمعية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية للنظام السوري، والدعوة إلى العمل السلمي تحت إطار الوطن السوري وجميع ألوان طيفه.
وقال احد الشباب المتظاهرين والذي كان قد حلق راسه ورسم العلم السوري على فروة راسه" الاصلاحات نسمع بها منذ اكثر من عشر سنوات، بشار يعلن عن اصلاحات متى ومايريد ويلغيها متى ما يريد".
في حين اردف اخر قائلا" النظام السوري له باع طويل بالاجرام وهو مستعد لقتل شعبه للحفاظ على سلطته "، وتابع محمد جاسم ( من اللاذقية) قائلا" تم اعتقال اخي في 2007 لكونه من اصحاب الرأي وتم اعدامه، وعندما ذهبنا لاستلام جثته لم يعطوها لنا".
اما برزان احمد( كردي من قامشلي)، فعد منح الجنسية للاكراد "مناورة من السلطة" وقال" مطالب الاكراد ليست فقط منح الجنسية رغم انها حق، الشعب الكردي لايمكن شرائه بمنح الجنسية، حيث مطالبنا اكبر وهي نفس مطالب الشعب السوري من الغاء قانون الطوارىء واطلاق الحريات ، اضافة الى الاعتراف بحقوق الشعب الكردي".

ووزعت لجنة دعم الثورة السورية في بلجيكا، رسالة مفتوحة تضمنت 9 مطالب هي:حل الاجهزة الامنية، الوقف الفوري لكل اعمال القتل والضرب وترك الشعب يعبر عن حريته، محاسبة رؤساء الفروع الامنية التي تعذب المعتقلين، تبيض السجون وفتح ملف الفساد، عودة المهجرين والمنفيين، الغاء قوانيين الطوارىء والارهاب، نزاهة القضاء، الحوار الوطني البناء الهادف والبدء الفوري بالانتخابات النزيهة التي تعتمد التعددية السياسية.
لكن المتظاهرين لم يتمكنوا من تسليم رسالة المطالب للسفارة السورية، والتي اكتفى موظيفها بالنظر من خلف الشبابيك والابواب الموصدة للمتظاهرين دون الخروج لاستلام الرسالة المفتوحة.   




105
ارامل العراق...اعداد تخطت المليون بين اليأس وانتظار المجهول.


سانتا ميخائيل

لا يقتصر السواد على لون الثياب التي تتشح بها بلسم لكنه يمتد ليشمل حياتها كلها .. حياة يبدو الا مستقبل فيها سواء لها او لمئات الالوف من امثالها.
 بلسم (شيعية 36 سنة) قتل زوجها في فترة العنف الطائفي الذي ساد العراق بعد سقوط النظام في 2003، وفي الوقت الذي حزمت ام يوسف امرها فيه على ترك العراق بعد مقتل زوجها، تنتظر سناء وفاتن المجهول في بلد تضاربت الاحصاءات حول عدد ارامله مابين المليون و الثلاثة ملايين.

بلسم التي  تتشح بالسواد من قمة راسها لاخمص قدميها تقول " فقدت زوجي عام 2005 بعد 4 سنوات من زواجنا، قتل على يد مسلحين في عمليات القتل الطائفي التي اجتاحت البلاد، لااعرف لما قتل؟ ولكوني لم انجب اطفالا عدت لبيت ابي لان العادات لاتسمح ببقائي في بيت عمي( ابو زوجي) لوجود اولاد له غير متزوجين، اقوم الان برعاية ابي وامي، حاولت ايجاد عمل لكن لا امتلك المؤهلات المطلوبة للتعيين"، وتبتسم بمرارة قائلة " يعني لاواسطة لدي ولاانتمي لاي من الاحزاب ولااستطيع دفع رشوة، انا فقط خريجة جامعية".

وليس لديها أمل في الزؤاج وعندما سئلت عن ذلك  قالت بتشنج" يا زواج يابطيخ، هناك الملايين من الشابات العازبات ولايجدن عريسا، فكيف الحال بارملة مثلي قاربت الاربعين، هناك من يتقدم طمعا بالمكافاة التي حددتها الحكومة( في اشارة منها لمبلغ ال 10 ملايين دينار عراقي لمن يتزوج بارملة او مطلقة)، لكن انا لست سلعة، ولااعرف لماذا حكومتنا الرشيدة بدلا من عرض مكافاة على من يتزوج بارملة اومطلقة لاتمنح المال للاراملة لتتمكن من اعالة اطفالها؟ وماهي الضمانات ان من يتزوج بثانية لن يتزوج بثالثة شابة وصغيرة بعد الحصول على المكافأة؟".

و المثير للدهشة عدم وجود احصائيات دقيقة عن اعداد الارامل للان، وتضارب الارقام بين الاجهزة الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.
حيث اخر احصائية رسمية اجريت عام 2008.

وهو امر تؤكده الوزيرة السابقة للدولة لشؤون المراة، ازهار الشيخلي، اذا تقول" لاتوجد احصاءات دقيقة وشاملة حول اعداد الارامل في العراق، الارقام التي تعطيها منظمات المجتمع المدني  والتي تصل الى 3 مليون، هي ارقام مبالغ فيها،  حسب الجهاز المركزي للاحصاء يبلغ عدد الارامل مليون ارملة، لكن هذا العدد يعتمد على عدد الارامل المسجلات في شبكة الرعاية الاجتماعية فقط ".

لكن المتحدث الاعلامي  للجهاز المركزي للاحصاء، عبد الزهرة الهنداوي، يقول" الاحصاءات التي اجريت عامي 2008-2009 ، اظهرت وجود 850-900 الف ارملة"، ويردف" الارقام التي تعطيها منظمات المجتمع المدني مبالغ بها، وهي ارقام تقديرية، لكن نحن اعتمدنا على مسوح ميدانية ينفذها الجهاز المركزي للاحصاء واعتقد انها اقرب للواقع من الارقام التي تقدمها هذه المنظمات. العام 2011 ربما قاربت الارقام المليون ارملة. التعداد العام للسكان والمزمع تنفيذه سيشير الى اعداد الارامل والايتام بطبيعة الحال.".   

لكن الناشطة النسوية وسكرتيرة جميعة الامل( منظمة غير حكومية NGO) هناء أدور تشير الى ان ارقام الجهاز المركزي للاحصاء المركزي"تميل للصحة " وتقول" حسب دراسة للجهاز المركزي للاحصاء اجريت عام 2008 اظهرت عدد الارامل بحوالي ال 900 الف، وانا باعتقادي هذه ارقام غير مقنعة لي، حيث الاحصاء به شيء من الصحة لكن ليس الصحة كلها، لان الاحصاءات الحكومية تميل لتقليص الارقام باتجاهات معينة ولاغراض معينة. باعتقادي الارقام الحالية تتراوح بين المليون والمليون ونصف".





ولسناء قصة مأساوية اخرى، اذا اصبحت الفتاة الشابة التي تبلغ 18 ربيعا، ارملة وهي في ال 17 من عمرها، وتقول" تزوجت وانا في ال 17 وبعد اربع اشهر فقط اصبحت ارملة".
وتتساءل سناء( سنية) " هل تصدقين هذا الامر، فقدت زوجي بعد اربعة اشهر، كان سائق تكسي ، وسوء حظه جعله يقل احد الاعلاميين، تعرض الاعلامي للاختطاف وقتل الارهابيون زوجي ليس لانه شيعي او سني او كافر او عميل فقط لكي لايتعرف عليهم ، يعني فقط لانه كان في المكان الخطأ وفي الزمان الخطأ"
وتتابع الفتاة ذات البنية النحيلة والتي لاتزال ملامح الطفولة بادية على وجهها الذي اذبل محياه الحزن،" عدت لبيت ابي ، ماذا سافعل، انجبت طفلتي واهلي يعتنون بي ، لكون اهل زوجي قالوا صراحة لي ان لاقدرة لهم على تحمل مصاريفي مع طفلي".
وتعبر الشابة عن حزنها لفقدانها زوجها وكذلك حياتها التي انتهت قبل ان تبدا على حد قولها" البنات في عمري يتهيأن لدخول الجامعة وبداية حياة جديدة مليئة باحلام وردية ، وانا انتهت حياتي وماتت احلامي ، اصبحت ارملة، كم امقت هذه الكلمة".
   
ولاتختلف فاتن( 23 سنة- مسيحية) عن سناء في الخطوط العريضة لمأساتها بل في بعض التفاصيل الصغيرة، وتقول" بعد تخرجي ارتبطت بشخص احبه وسط دهشة وحسد المحيطين بي ، حيث زوجي كان شابا وعلى اخلاق حميدة وامكانيات مادية متوسطة، وخلال تحضيرنا للاحتفال بالسنة الاولى لزواجنا، خطف زوجي مني بانفجار استهدف الاسواق في بغداد الجديدة( وسط بغداد) نهاية العام الماضي، حصلت على جثة مشوهة وتعرفنا عليه من خلال اوراقه الرسمية"، تتمتم بعبارات غير مفهومة وكانها تنادي زوجها، وتقول" خطفوك مني، حرموني من فرحتي، ماذا فعلت لهم، الله ينتقم منهم ويحرقهم".
وعن حصولها علي اي مخصصات من الحكومة، تقول" حاولت التقدم للتمتع بالمخصصات، لكن الروتين والمعوقات ، كل مرة اذهب للدائرة واقضي اربع ساعات من الانتظار، وكل مرة يطلبون اوراق ومستندات، وللان وبعد سنتين لاازال بانتظار الراتب المخصص لعوائل ضحايا الارهاب، ولااعرف ان كان الامر يستحق التعب".

وتشدد الوزيرة الدولة بشؤون المراة، على ضرورة "حل جذري لمشكلة الارامل" من جانب الحكومة العراقية  وتقول " كان هناك بعض المعالجات الجزئية والتي فيها تعقيدات روتينية، يفترض توفير فرص عمل للمرأة ومنح قروض صغيرة ". ، وتأمل الشيخلي ان يتم تشريع قانون الضمان الاجتماعي  والذي سيشمل شرائح عديدة من الشعب العراق وبضمنها المراة بحيث تحصل على اعانة وهي المسالة التي ستحل جزء كبيرا من مشكلة الارملة ، لكن تبقى الاجراءات القانونية وقلة المخصصات التي تمنح للمراة مشاكل اخرى تواجهها الارملة والتي يجب ايجاد حل لها"
و تعتبر الشيخلي ان تخصيص الحكومة مؤخرا مكافاة مالية تقدر بعشرة ملايين دينار عراقي( حوالي 8500 دولار) لمن سيتزوج بأرملة، يعد " اهانة للارملة" وتتابع" هذا الامر ليس بجديد، ففي النظام السابق كانت توجد منح لمن يتزوج بارملة شهيد، وهذا ليس حلا، بل هو اهانة للارملة ولحرية اختيارها، فقد تجبر المرأة على القبول برجل تحت وطأة الحاجة والبحث عن معيل أوملجا" وحذرت الشيخلي من ان يؤدي الامر لبروز مشاكل اخرى اهمها "ظاهرة تعدد الزوجات، واحتمالية اضطرار المرأة للتخلي عن اطفالها لكون الزوج الجديد لن يقبل بهم او باعالتهم".
الوزيرة السابقة لوزارة الدولة لشؤون المراة، تشدد على "ضرورة تأهيل الارملة  لاندماجها في المجتمع واشعارها بذاتها"، كما تنبه لخطورة المشكلة ليس من حيث عدد الارامل بل من حيث الاطفال الايتام ايضا، وتقول" اذا كان عدد الارامل مليونا، ومعدل الاسرة العراقية 3- 4 اطفال، فهذا معناه عدد الايتام يترواح بين 3 - 4 مليون وهذه مشكلة اخرى".

تحذير كررته  الناشطة النسوية هناء أدور، واصفة الامرب" الامراض الاجتماعية المزمنة"، وتضيف" اذا بقيت الارامل والايتام دون مصدر مالي ودون رعاية صحية واجتماعية وتعليمية فبلا شك ستتفاقم المشكلة مستقبلا".
وحملت أدور" الفساد والتلاعب" مسؤولية عدم نجاح برنامج شبكة الحماية الاجتماعية ، وقالت" برنامج الحماية الاجتماعية لم يستوعب الا النزر اليسير من الارامل، فبوجود التلاعب والفساد والامور التي فاحت رائحتها على الساحة ادت الى حرمان الارامل الفقيرات حقا من التمتع باعانات شبكة الحماية".
وتتفق ادور مع الشيخلي في ان الاعانة المالية ليست الحل الجذري لمشكلة الارامل، وتقول أدور" ليس الامر في منح الاعانات المالية فقط، بل يجب تمكين هؤلاء الارامل اقتصاديا واجتماعيا وتعليميا ليكن قادرات على اعالة انفسهن دون الاعتماد على الاخرين، منح الاموال فقط باعتقادي امر خاطىء.".

وعن اوضاع الارامل في العراق تقول مديرة مؤسسة المدى الثقافية والاعلامية والناشطة النسوية، غادة العادلي" تجربة المراة في العراق لاتشبه اي تجربة اخرى لذا نعمل الان على موضوع ابراز دور هؤلاء النسوة في التعايش مع هذا الواقع وتصارعهن من اجل خلق قواعد ايجابية للانطلاق  منها لتجاوز محنهن دون الاعتماد لا على المنظمات ولا على الحكومة التي تتصدق على الارملة وابنائها بمبلغ مئة الف دينار عراقي ( تقريبا ال 90 ولار) في افضل الحالات".
وعن اعدادهن تقول" اما بخصوص الارقام المعتمدة فهي في بعض التقارير تصل الى اكثر من ثلاثة ملايين وفي البعض الاخر بحدود المليون امراة،ونضطر الى اعتماد تقارير وزارة التخطيط لانها اقرب الى الواقع".

وفي الوقت الذي تستمر المنظمات المختصة والناشطات النسويات بمطالبة الحكومة العراقية لاخذ اجرءات تحد من معاناة الارامل من جهة ولتفادي الاثار التي ستنجم مستقبلا عن تجاهل مشاكلهن، حزمت
ام يوسف( 41 سنة- مسيحية)، امرها بالهجرة مع اطفالها الثلاثة من العراق والالتحاق باهلها في استراليا.
وتقول " تزوجت بعد ان تعديت الثلاثين من عمري، وارتبطت بشاب لم اكن احلم بمثله لفتاة ثلاثينية، لكن لم تكتمل فرحتي، في السنة السادسة لزواجنا، وبعد ترقى و اصبح مديرا عاما في احدى شركات القطاع العام، تلقى تهديدات لترك المنصب لانه لايجوز لمسيحي ان يتولى منصبا ويصبح مسؤولا على مسلمين، لم يكترث للامر ورفض الانصياع لتوسلاتي والحاح اخواته في الخارج بمغادرة العراق، وكان يقول دائما العراق بلدي ولن اترك مجرمين يجبرونني على الهجرة، وخلال عودته من العمل قام ملثمون باطلاق النار عليه وقتله في حين لم يصيبو سائقه باي اذى!".
وتشير لابنتها ذات العام ونصف وتقول"  كنت حاملا بابنتي ولم يتسن لزوجي ان يعرف ان كان الجنين ولدا ام بنتا، ما ذنبها ان تحرم من ابيها وبأي حق وبأي دين او مذهب يتم ذلك؟لااريد شيئا من العراق، ساحمي اولادي من مصير مماثل لابيهم، الحكومة لاتستطيع او لاتريد حمايتنا، رفضت التقاعد وكذلك مخصصات الحكومة لضحايا الارهاب، اموال الدنيا لن تعوضني عن زوجي ودمه الذي ذهب هدرا، كل مااريده ترك العراق باقرب وقت".

حاولت معرفة ان كان لدى بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، والموجودة في العراق منذ 2003 وبموجب قرار مجلس الأمن رقم 1500 ، احصاءات حول اعداد الارامل في العراق، فطلبوا مني ارسال رسالة حول الطلب مع التعريف بشخصيتي واسباب طلب الاحصاءات،وصلني رد بانه سيتم تزويدي بها في حال وجدت وباسرع وقت، ولم استلم اي شيء.

وبالرغم من انه ومنذ 2004  تشكل النساء 25% من اعضاء البرلمان العراقي، الا انه وللان لم يتم تشريع اي قانون يخص النساء بشكل عام او الارامل بشكل خاص!.

لكن موخرا صدرت عن الحكومة العراقية بادرة تجاه الارامل تمثلت في اقرار مجلس الوزراء في التاسع من اذار الحالي ، إدراج طلب تقدمت به وزارة الدولة لشؤون المرأة بتخصيص درجات وظيفية للنساء بنسبة لا تقل عن (25%) ضمن الدرجات الوظيفية المخصصة لهذا العام.
ومشروع القرار هذا يجب ان يمر في البرلمان العراقي وان تتم مناقشته والتصويت عليه، وتحويله للجهات المختصة لتطبيقه، وطبعا لن يكون امام الارامل العراقيات غير الانتظار والصبر لحين ان ينظر الله في امرهن...



106
امسية موسيقية في بلجيكا دعما لمسيحيي العراق وتنديدا بالهجمات التي يتعرضون لها.


بلجيكا- SANTA MIKAIL

تستمر مؤسسات الشعب الكلداني السرياني الاشوري، في المهجر، بتنظيم فعاليات دعما لمسيحيي العراق من الكلدان السريان الاشوريين، وشجبا لسلسلة الهجمات التي يتعرضون لها في العراق بين فترة واخرى كان اخرها استهداف المصلين في كنبسة سيدة النجاة ببغداد الشهر الماضي، وتعرض مناطق سكناهم لسلسة اعتداءات في بغداد والموصل، ومقتل وجرح العديد منهم.

وفي هذا الاطار شهدت مقاطعة لوفان لا نوف(  L.L.N) شمال العاصمة البلجيكية- بروكسيل، مساء الخميس25 تشرين الثاني، في كنيسة سيدة الرجاء بالمدينة الجامعية، حفلا موسيقيا حضرته العديد من المؤسسات القومية والدينية وعدد من رجال الدين المسيحيي وناشطين ومهتمين بالتاريخ الاشوري من البلجيكيين.
واستهل الحفل، بتلاوة الصلاة جنازة الشهداء باللغة السريانية، ثم استعرض الاب بيير فان كوخ( Van Cangh) تاريخ الاشوريين في العراق باعتبارهم مكون اصيل وقديم من مكونات الشعب العراقي، وتنوع مذاهبهم الدينية حسب انتماءاتهم الكنسية، مشيرا الى وجود ثلاث مكونات رئيسية وهم: الكلدان، السريان، الاثوريين. كما وتطرق الى دورهم الحضاري في بناء العراق، مستعرضا العنف والاضطهاد الذي تعرض له الشعب الكلداني السرياني الاشوري خلال القرون السابقة، وما يتعرضون له الان من سلسلة هجمات تستهدف وجودهم ودورهم.
 بعدها انشدت غادة شبير( استاذ الموسيقى السريانية- جامعة الكسليك بلبنان ) وعلى انغام الة القانون مع عماد مرقص، مجموعة من التراتيل الدينية باللغتين السريانية والعربية.
ومن ضمن المؤسسات التي شاركت في الحفل، المنظمة الاثورية الديمقراطية ADO ( وهي منظمة غير حكومية تعنى بشؤون الكلدان السريان الاشوريين في العالم، لديها فروع في سوريا وامريكا واستراليا واوروبا)، المعهد الاشوري الاوروبي، لجنة كنيسة المشرق الاشورية، مؤسسة Solidarité -Orient ، مؤسسة Church in need . 
يذكر ان عدد من الدول الاوروبية شهدت في الاسابيع الماضية مسيرات احتجاجية واعتصامات تنديدا بالهجمات الاخيرة التي تعرض لها الشعب الكلداني السرياني الاشوري في بغداد والموصل.



صفحات: [1]