عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ابراهيم برخو

صفحات: [1]
1
مشاركة قاطع كندا للحركة اليمقراطية الآشورية مجلس العزاء للشخصية الوطنية جبار خضير صكر الحيدر
     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مجلس العزاء الذي أقامه عائلة آل الحيدرعلى راحة المرحوم جبار خضير صكر الحيدر  في مدينة تورنتو، قدم الوفد تعازيه الحارة لعائلة الفقيد، طالبين من المولى القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ولأهله وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.والفقيد هو أحد أعضاء منظمة الضباط الأحرار ،ثوار ثورة 14 تموز، والشقيق الأكبر للشهيد الخالد ستار خضير الحيدر.
المرحوم جبار خضير صكر الحيدر (أبو ظافر)، المناضل الجسور، دفع ثمن صموده وشجاعته وغيرته الوطنية ووفائه لمبادئه وحبه لشعبه، فكان نزيلا لسجون الطغاة ومعتقلات التعذيب الوحشية وزنازين المخابرات وكان رمزاً من رموز المناضلين العراقيين الشرفاء الصبورين المكافحين بصلابة ضد الظلم والجور والفاشية والرجعية





2
فرقة شرارة نافذة جديدة لفن المسرح الآشوري في كندا
     نحو بناء ثقافة مسرحية واعية ومواكبة لباقي أنواع الفنون الأنسانية ،إنطلقت في مدينة هاملتون الكندية فكرة لأنشاء فرقة لمسرح تجريبي يستقطب القضايا المعاصرة التي يعاني منها مجتمعنا وطرحها بشفافية وواقعية ليسهل الوصول الى الفكرة المستوحاة من النص المسرحي، ولكن أن نقف عند كل المنعطفات والأمتدادات الواقعية الأجتماعية منها والأخلاقية فلا بد من بروز كتاب للمسرح، يعتمدون الواقعية. كذلك الأعتماد على أهم عناصر المسرح وهي الممثلين .إن فرقة شرارة للتمثيل المسرحي وليدة جديدة بقدرات شبابية واعدة أستطاعت وبعملها المسرحي الأول ان تستأثر الناس بعملها وأن تعلن للجماهير بأن شعبنا له من الطاقات تمكنه من الوقوف عند كل عمل من شأنه رفع المعنويات بطرح نقد مجتمعي  يحاول بناء الثقة بالنفس والأنطلاق نحوما يعزز من وجودنا كبشر يتعامل مع الحياة بواقعية ومفهوم حياتي جديد، وبنبذ كل مايؤدي الى تشتيتنا وتفرقنا.
    من هنا برز كاتب مسرحي واعد من عمق المعاناة،ليلقي بتجربته المسرحية بخلفية فكرية وبصيغة غاية في الجمالية في النص المسرحي المتين بواقعيته تارة و بكوميديا ساخرة هادفة تارة أخرى.إنه المؤلف والمخرج روميل بثيو في مسرحيته ( نكران الذات واللغة )لتجسد المسرحية واقع نعيشه يوميا.
     مايميز هذه المسرحية في القائها باللغة الأشورية بلهجة أهالي التياري حيث تتميز هذه اللهجة بخشونة لفظ بعض حروفها وبكثرة الأمثال ذو النكهة الكوميدية المحكية،ناهيك عن الدلالة الموضوعية للخطاب بلغة الأم. إن عنصر الأضحاك ليس هو الهدف الرئيسي من المسرحية بل هو أحد عناصرها،ولكن توصيل الخطاب لأرساء ثقافة حب اللغة والنهوض بالواقع المخالف نتيجة العيش في المهاجر هو أحد أهم الأهداف الرئيسة.
    أما بشأن مضمون بناء النص المسرحي لمسرحية ( نكران الذات واللغة ) فقد جاء البناء محكما في الأسترسال والتمهيد لأعطاء صورة شاملة مختزلة للصورة الحياتية اليومية للشارع الآشوري.مبينا بذلك التباين في العلاقات الأجتماعية بين أعضاء الأسرة الواحدة في الوطن وما آل اليها من تغيير في المهاجر بعد تركها العادات والتقاليد ،مختزلا بذلك صورة اللامبالاة عند البعض وعدم الشعور بالمسؤولية نحو ما يترتب من التزام أخلاقي في الحفاظ على العادات والتقاليد رغم تغيير الظروف الزمكانية .
   عند مراجعة المشاهد للفصول الأربعة للمسرحية يمكننا الأستنتاج بأن إداء الممثلين جاء متأرجحا مابين الأداء الجيد وآخر ليس بالمستوى المطلوب،نتيجة عدم تلقي الممثلين للتدريب الكافي والقصور في إداء بعض الحركات المطلوبة والمنسجمة مع النص لا سيما عند اللقطات المضحكة كالرقص او أستخدام الحركات كلغة بلغية للجسد، كما لم يكن هناك تواجدا لكومبارس ماوراء الستار لأداء بعض الأصوات المطلوبة. بالأضافة الى عدم الأهتمام بدورلغة الجسد التي يتمتع بها بعض الممثلين .فقد جاءت كل هذه الحركات بعفوية لتتناغم وبصعوبة مع روح النص.ليخرج بذلك الأداء ضعيفا في بعض الأحيان. وما أثار إنتباهي هي عدم وجود موسيقى من لحن وإيقاع  والمؤثرات الصوتية مصاحبة في العرض والتي هي بأهمية النص  وأحد عناصر المسرح الناجح،ولآعطاء زخما للمعاني والحركات في الإداء المسرحي . أما الملابس والمكياج وكتجربة أولى كانت مقبولة ،بل جاءت ملبية للحاجة والهدف.كان من الممكن ان يكون الزي الذي يلبسه شخصية قريو المثيرة للجدل ان تكون صارخة لافتة للنظر،مما يثير بذلك سايكولوجيا عند المشاهد وتجعله الشخصية المصاحبة للشخصية الرئيسية المدعو دنو والذي كان هو الأخر مبدعا في الأداء ،لولا بعض مايتطلبه الدور من حوار ونطق وبتغير النطق أو إضافة بعض حورات بنطق مخالف الذي قام به والذي يتطلب مهارة أستثنائية في الحركة والأيماءة المسرحية كهز للرأس .كان من المفروض أن يقوم دنو ببعض الحركات الجريئة والصعبة مصاحبة بغناء شعبي فلكلوري مترنحا هنا وهناك لتتوضح صورة الأنسان الهامشي في الحياة  واللامبالاة في التزام الأنساني في مجتمعنا المعاصر.أما بالنسبة لشخصية شوشن زوجة العم أنويا فقد أدت الدور بنجاح منقطع النظير مستغلة بذلك صوتها الرائع والحركات الأيمائية من هزا الرأس والأطراف، لتجسد بذلك ما مطلوب من أداء ناجح ومناسب.وبالنسبة لبقية شخصيات المسرحية  فقد جاء دورهم بالمستوى الملائم لتملأ بذلك العمل الدرامي جوا من الأنسجام والتوافق في الأداء وفق النص وضمن حدود الأداء الدرامي المتكامل .إن الحوارات وبجمل قصيرة هي أحد مقومات نجاح المسرحية، وذلك لضمان تواصل الجمهور مع النص وبدون ملل باستخدام حوار كوميدي مدروس بعيدا عن المغالاة وإعادة المفردة اللفظية بين الحين والآخر.
     أحد أهم المشاكل التي أعترضت الأداء المسرحي في القاعة هو الفراغ الفضائي الواسع للقاعة ثم هندسة الصوت الضعيفة والتي هي الأخرى أثرت بصورة مباشرة على الصوت الصادر من مايكات الممثلين والتي تتطلب فحصا دقيقا قبل البدء بالعرض المسرحي ولا سيما أثناء البروفات.  أما الأضاءة فقد كانت هي الأخرى بسيطة ليس هناك تركيز بأضواء لافتة للشخوص بل كانت اضواء غير مدروسة مع ما يوافق العرض المسرحي.أقول مخاطبا كل الفنانين الذين أدوا أدوارهم بشجاعة فائقة شكرا لكم ولجهودكم،مؤلف ومخرج وفنانين وكل من ساهم في تقديم هذا الجهد الجبار .أملين بان تكون مقالتنا هي للفائدة المرجوة في الأعمال القادمة،وللأب الفاضل داؤد أدور راعي كنيسة مارت شموني/ هاملتون كل الشكر والأمتنان لرعايته الأبوية لكل نشاطات الفرقة المسرحية.
   نستخلص من كل ما عرضناه في مقالتنا هذه التي هي مراجعة سريعة لكل النجاحات والأخفاقات التي واكبت العمل الفني متجاوزين بذلك الصعوبات المادية والأقتصادية .أملنا كبير بأبناء شعبنا في الدعم والأسناد المادي والمعنوي .إن رسالة المسرح في مخاطبة الجمهور هي الهدف السامي والوحيد لفن الجدار الرابع، فمن خلاله تعكس المرآة للمشاهد الواقع  والى المزيد من الأعمال المسرحية لغرض كشف ما يعانيه شعبنا من صعوبات، والتي يتم  توثيقها  بذلك ، ثم طرح الحلول بجراة للحيلولة دون تفاقم المشكلة. إن المسرح اليوم أصبح لغة العصر الحديث في الثقافة الأنسانية لا بل احد جسور التواصل بين البشر بكل تنوعاتهم العرقية والمذهبية،إنه فن يتجاوز هوية الأنسان لتقفز الى ما يهم الأنسان وجوده وبقاءه أو صراعه وفناءه.
بقلم
إبراهيم برخو
أكتوبر/ تشرين الأول 2017


3
تذكارعيد الصليب والقديس مار ساوا في مدينة تورنتو
    أقام أبناء قرية عين النوني في مدينة تورنتو أحتفالا بمناسبةعيد الصليب وتذكار القديس مار ساوا يوم الأحد 17 أيلول /سبتمبر 2017. وبمشاركة واسعة من أبناء شعبنا في المدينة،حيث القى السيد أمير أوشانا كلمة بالمناسبة عبر فيها عن المعاني السامية لأقامة هكذا إحتفالات ولضرورة تواصل أبناء جاليتنا في المهجر مع ابناء شعبنا في الوطن وبغية تعريف أبنائنا وبناتنا بالموروث والتقاليد،ثم تلى الأب الأركذياقون عوديشو أوديشو راعي كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية  صلاة قبل الأكل مباركا التقدمة، بعدها تم تقديم وجبة الغداء( الدوخرانا) للمشاركين في الأحتفالية الدينية المقدسة، ووزعت الحلوى بالمناسبة ليمضي المشاركين في الأحتفالية في بهجة وسرور.وتزامنا مع الأحتفالية فقد شاركت مجموعة أخرى من أبناء شعبنا أبناء الجيلو بتذكار مار زيا الطوباوي، لتكتمل فرحة أبناء جاليتنا أستذكارا لكل الأيام المقدسة.

4
يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا
    اقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبالتعاون مع الجمعية الخيرية الآشورية في مدينة تورنتو ،إحتفالا تأبينيا بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري،في السابع من آب وعلى قاعة أديسا للحفلات.أبتدأ الحفل التأبيني بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا وحركتنا وشهداء العراق,ثم تلى نيافة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا لكنيسة الشرقية القديمة صلاة الشهداء على ارواح شهدائنا الأبرار، ثم تفضل السيد يوسف خوبيار عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الآشورية الظيف القادم من الوطن،بالقاء كلمته والتي مجد فيها دور الشهيد، بعدها القى الأب أيشا أيشايا من كنيسة المشرق الآشورية كلمة حث الحضور على التكاتف في المحن، وبعدها القى الأب يوسف كليانا راعي الكنيسة الأنجيلية الآشورية ليطرح معان الحرية في التضحية والأباء،بعدها أعتلى المنبر السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وباللغتين السريانية والعربية ليقف عند محطات في معنى الشهادة،ثم القى الشاعر المخضرم مديح الصادق قصيدة بعنوان
 (بلاد الدماء... بلاد الشهداء)،قصيدة رائعة حيث صور مايحدث لبلاد الحضارات بلاد سومر وأكد وآشور من مذابح بحق الأصلاء في الوطن.بعدها تقدم السيد أريس بابكيان من الأخوة الأرمن ممثلا عن الأرمن في كندا، ومرشحا لمجلس بلدية مدينة سكاربرو عن حزب المحافظين الكندي.بكلمة مجد الشهداء من أجل حرية الشعوب،ثم أعتلت المنبر الشاعرة المربية فريدة آدم وقصيدة رائعة بالسريانية حثت فيها الشباب للألتزام بمعان للأنتماء بالحفاظ على اللغة السريانية،ثم القى الشاعر بولص شليطا قصيدة الشهيد الآشوري والتي أعلن فيها بان الشهادة هو البرق الذي ينير به الطريق نحو الحرية والكرامة. لينتهي الحفل الذي كان حقا عرسا للشهداء التي خضبت الأرض بدمائهم لتعلو هامات أبنائهم جيلا بعد جيل في وطن الحياة.


6
قاطع كندا للحركة يشارك الأحتفالية بيوم النصر العظيم بعودة الموصل
    أقامت الجمعية المندائية الكندية في مدينة تورنتو،وبتاريخ 23 تموز 2017 ،إحتفالا أبتهاجا بعودة الموصل لأحضان الوطن بعد تحريرها من الدواعش حضرها سعادة السفير العراقي السيد عبد الكريم طعمة مهدي والسيدة عقيلته،والعديد من ممثلي الأحزاب من ضمنها وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعيات العراقية العاملة في كندا.أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة واحدة على أرواح شهداء العراق.ثم عزف النشيد الوطني العراقي بعدها القيت العديد من القصائد الشعرية التي مجدت شهداء العراق وأبطال الجيش العراقي كما أثنت على تضحيات أبناء الشعب العراقي في التصدي للهجمة الشرسة لداعش .لينتهي الحفل البهيج بمجموعة من الأغاني التراثية العراقية ومشاركة الحضور بدبكات مما أضافت للحفل فرحة للحضور . في نهاية الأحتفال تقدم وفد الحركة بالشكر لمنظمي الأحتفال .


7
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يعقد مؤتمره الثالث
    عقد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 16 تموز 2017,مؤتمره الثالث وتحت شعار (من تضحيات أبناء شعبنا في الوطن. نستمد العزم في المهجر من أجل الدعم والأسناد القومي ) في مدينة تورنتو وبأشراف مباشر من أعضاء القيادة القادمين من الوطن كل من السيد يوسف خوبيار والسيد كوركيس لاجين وبحضور السادة أعضاء القاطع وأعضاء محليتي تورنتو ومدينة هاملتون ومن مدن أخرى .أبتدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا وحركتنا، ثم باشر المؤتمر أعماله ليقف عند كل المحطات التي من شأنها تقييم عمل القاطع واللجان في المرحلة السابقة معرجا بذلك لكل النجاحات والأخفاقات التي قد أعترت مسيرة العمل، وليدخل المؤتمر في حوار شفاف بين المؤتمريين للوصول الى معالجة كل الأخفاقات ووضع توصيات ومقررات للمرحلة القادمة كخطة عمل جديدة وأن تأخذ بأهمية قصوى لتطوير العمل من أجل النهوض بواقع جديد وبتطلعات جديدة مواكبة لكل التطورات على الساحة القومية والوطنية والدولية. ومن أجل دعم كل شرائح المجتمع ليكون العمل مثمرا.
بعدها أعلن المشرفيين على الأنتخابات فتح باب الترشيح وبحرية تامة لكل الأعضاء ولكل مفاصل وأقسام القاطع.وعبر جو ديمقراطي تم تقديم المرشحين على حد سواء بالتحدث عن خطط العمل القادمة وبالأستناد على المقررات والتوصيات الخارجة من المؤتمر الثالث والتي تمت مناقشتها.ليبدأ بذلك الأنتخاب وبأشراف دقيق من اللجنة المكلفة لتحقق بذلك إنجاز للمؤتمر الثالث لقاطع كندا وبنجاح في سير أعمال المؤتمر ثم أكمال المؤتمر بأنتخاب نخبة جديدة واعدة وعاقدة العزم للعمل من أجل مصلحة أبناء شعبنا وأمتنا.ولينهي المؤتمر الثالث جدول أعماله في جو من التفاؤل بكل ثقة وأصرار للعمل القومي والوطني والأنساني.وتم إنتخاب الرفيق كوركيس ياقو مسؤولا للقاطع وكل من الأسماء التالية أعضاءا في لجنة القاطع:-
1-  مايك لازار /عضو
2- زكي توما /عضو
3- آشور كوركيس /عضو
4- أيشا لاجين /عضو
5- إبراهيم برخو / مسؤولا لمحلية تورنتو
6- مازن فرنسي / مسؤولا لمحلية هاملتون


8

وفد الحركة الديمقراطية الآشورية يلتقي المطران مارعمانوئيل يوسف اسقف كندا
    قام وفد الحركة الديمقراطية الآشورية يوم الأحد المصادف 9 تموز 2017 كل من السيد يوسف خوبيار عضو اللجنة المركزية للحركة، والسيد كوركيس لاجين عضو لجنة المتابعة والتدقيق بزيارة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو، تناول الوفد الحديث مع سيادته عن مجمل الأحداث وعن وضع أبناء شعبنا في الوطن، مشيدا بدور الكنيسة في الحفاظ على وجود أبناء شعبنا في الوطن،والحد من نزيف الهجرة الى الخارج، كما وقف سيادة المطران عند أهم النقاط التي من شأنها تعزيز أواصر التعاون بين الداخل والخارج،وفي نهاية اللقاء شكر الوفد سيادة المطران على حسن الأستقبال ،وبدوره قدم سيادته شكره العميق لهذه الزيارة متمنيا للوفد حسن الأقامة.
هذا وشارك اللقاء كل من السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة والسيد شموئيل عزيز مسؤول علاقات القاطع.

9
ندوة سياسية لقاطع كندا
    أقيم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 9 تموز2017 ندوة سياسية القاها الضيفان القادمان من الوطن كل من السيد يوسف خوبيار عضو اللجنة المركزية ،مسؤول فرع زاخو للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد كوركيس لاجين عضو اللجنة المركزية مسؤول التدقيق والمتابعة وبمشاركة أبناء شعبنا في مدينة تورنتو وضواحيها يتقدمهم سيادة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة،أبتدأت الندوة بكلمة ترحيبية بالضيوف الكرام القاها السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ثم تطرق السيد يوسف خوبيار على مجمل الأحداث السياسية على الساحة القومية والوطنية ،مشيرا بذلك الى الجهد الأستثنائي الذي يبذله أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري،من أجل البقاء وإبراز الهوية القومية والوجود على أرض الأباء والأجداد،بعدها تفضل السيد كوركيس لاجين بالحديث عن نزيف الهجرة ومتطلبات المرحلة ما بعد القضاء على الدواعش،والسبيل الى الحوار مع حكومتي المركز والأقليم ،وتداعيات مؤتمر بروكسل والى مجمل العملية السياسية ومتطلبات المرحلة القادمة،وفي نهاية الندوة شارك الحاضرون بالقاء بعض الأسئلة الحوارية والتي تمت الأجابة عليها من قبل الضيوف .
في نهاية الندوة تقدم السيد كوركيس ياقو بالشكر والثناء لكل الحضور ،متمنيا للجميع المشاركة الدائمة والفاعلة من أجل الوقوف مع أبناء شعبنا في الوطن.

11
أبناء شعبنا يحتفلون بالذكرى 150 ليوم كندا
   احتفل أبناء شعبنا من رعية مار زيا الطوباوي لكنيسة المشرق الآشورية في يوم الأحد 1 تموز 2017 في مدينة لندن أونتاريو بالذكرى 150 ليوم كندا الوطني.وتأتي هذه الأحتفالات في عموم كندا من قبل العديد من الجاليات  تعبيرا صادقا للوفاء للبلد الذي يحتضن شعوب العالم كافة للأنخراط في الحياة اليومية والمساهمة في بناء كندا الدولة الأكثر إنفتاحا في الحرية والديمقراطية والمساواة. وشارك أبناء شعبنا في العديد من الدبكات والرقصات على أنغام الطبل والزورنا أبتهاجا بهذا اليوم ،وناقلين بذلك الأرث الفلكلوري لأبناء العراق أبناء وادي الرافدين.

12
وفد الحركة الديمقراطية يلتقي سيادة المطران مار زيا خوشابا
    بتاريخ 29 حزيران 2017 قام وفد الحركة الديمقراطية الآشورية كل من السيد يوسف خوبيار والسيد كوركيس مجي القادم من الوطن بزيارة سيادة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة، تناول اللقاء أوضاع أبناء شعبنا في الوطن والمستجدات الأخيرة بعد طرد داعش من بلدات ومدن العراق.وشارك في اللقاء الأب الفاضل داؤد أدور راعي كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون وبحضور السادة كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة والسيد سابر توما معاون مسؤول القاطع.
في نهاية الزيارة قدم الوفد شكره لسيادة المطران على حسن الأستقبال كما وشكر سيادته الوفد للزيارة الكريمة.

13

وفد الحركة الديمقراطية الآشورية يصل مدينة تورنتو
        وصل وفد الحركة الديمقراطية الآشورية كل من القيادي السيد يوسف خوبيار والسيد كوركيس لاجين الى مدينة تورنتو في كندا يوم السبت 24 حزيران 2017،وذلك للمشاركة في إنعقاد الكونفرانس الخاص بقاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية المزمع إقامته في الشهر القادم.وكان في مقدمة  المستقبلين  للوفد أعضاء قاطع كندا وجمع غفير من أبناء شعبنا من الأقرباء والأصدقاء .وبمناسبة زيارة الوفد لكندا، سيقوم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بعقد ندوة سياسية وعلى شرف الوفد للوقوف عند كل المستجدات السياسية التي يمر بها شعبنا في الوطن، وسيعلن في حينها على الموعد،وتتخلل زيارة الوفد لقاءات عديدة مع شخصيات سياسية وأجتماعية.

14
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تكريم الفنان جونسون أغاجان
   شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يوم السبت 17 مايس /حزيران 2017 الأحتفالية الخاصة التي أقيمت لتكريم الفنان عازف الساكسفون جونسون أغاجان لمرور 50 عاما (اليوبيل الذهبي) ،حيث كرس حياته في خدمة الفن وطور بذلك قابلياته الفنية من خلال هذه المسيرة الطويلة. ويعود الفنان أغاجان لعائلة فنية عريقة كان لهم الفضل في أبراز الهوية الآشورية للفن .قدم الوفد هدية رمزية للفنان حيث ألتف الوفد حاملين العلم الآشوري ليوضع على أكتاف الفنان تقديرا للخدمة الجليلة هذا وقد قدمت العديد من الهدايا من الأصدقاء والأقرباء تثمينا لجهود الفنان.وكانت هنا مشاراكات عديدة للفنانين منهم الفنان أوغن بيث شموئيل، والفنان يوسف البرت رويل .

15
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تذكار مار آبا سرافيون
   شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية القداس الألهي الذي أقيم في كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة يوم الأحد 18 حزيران 2017 ،بمناسبة تذكار القديس مار آبا سرافيون ،تراس القداس مار كوركيس يونان أسقف مدينة شيكاغو /الكنيسة الشرقية القديمة .والذي زار مدينة تورنتو مؤخرا.شارك المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا القداس الألهي وبحضور جمع من أبناء الرعية. كما تشرف المؤمنين لحضور مأدبة الغداء (الدوخرانا) الذي قدم بمناسبة تذكار القديس مار آبا سرافيون.

16
ندوة حول الفلم رحلة آشورية
     أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  يوم الأحد 28 آيار /مايس   2017ندوة حول الفلم المزمع إنتاجه رحلة آشورية للشهداء يوبرت يوسب،يوخنا  ، حيث أستظاف السيد فرانك كلبرت مخرج الفلم وبمصاحبة السيد رمسن بنيامين متحدثا وكشاهد عيان لأحداث في الفلم .قدم السيد المخرج نبذة مختصرة عن أهداف والغاية من إخراج الفلم الروائي مبينا ضرورة تقييم من ضحوا بأرواحهم في سبيل أمتنا وبغية توثيق وتسجيل مواقفهم البطولية ليستلهم أبناء أمتنا الدروس والعبر في معاني التضحية والشهادة، ثم عرج السيد رمسن لبعض الحقائق في إستشهاد الأبطال الثلاثة، ثم تلتها مجموعة من الأسئلة التي طرحها الحضور لأغناء الندوة بأفكار جديدة، ليختم بذلك السيد بنيامين بنيامين الندوة بتقديم الشكر لكل الحضور.   

17
قاطع كندا يقدم تعازيه لأنتقال الأب شمعون شارلمان شموئيل للأخدار السماوية
       قدم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تعازيه الحارة لذوي المرحوم الأب شمعون شارلمان شموئيل كاهن كنيسة مار كوركيس الأسبق في الحبانية ،والذي أنتقل الى رحمة الله في يوم 17 /5/2017 في مدينة تورنتو  أثر مرض عضال عن عمر ناهز 81 عاما. الأب المرحوم من مواليد دهوك 1936، متزوج وله سبعة أبناء.للأب الفقيد الراحة البدية ولأهله وأولاده وبناته الصبر والسلوان.


18
الجمعية الآشورية الخيرية_كندا،في باكورة نشاطاتها الترفيهية لهذا الموسم

يسر الجمعية الأشورية الخيرية في كندا أن تعلم أبناء شعبنا عن بداية الموسم للسفرات العائلية وذلك يوم الأحد,2017 4 June
وعلى حدائق مركز الفرنسسكانيين الكرواتية، ومع المع نجوم الغناء الآشوري ومع الفنان توني كبريل والفنان ساندي الريكاني ،علما هناك برنامج خاص للأطفال والتعليم بفن الرسم تقدم مجانا للأطفال. الى ذلك نسترعي أنتباه أبناء شعبنا للمشاركة .
اللجنة المشرفة على نشاطات الجمعية الآشورية الخيرية _كندا
للمزيد من المعلومات في المصور الملحق.

19
قاطع كندا يشارك في المهرجان السنوي للانتفاضة الشعبانية
      شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 13 أيار/مايس  2017المهرجان السنوي للذكرى السادسة والعشرون لمرورالأنتفاضة الشعبانية الخالدة والذي يقيمه أبناء الأنتفاضة الشعبانية في كندا على قاعة السلام في مدينة مسيساغا.وقد القى وفد الحركة كلمة قيمة القاها السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا مشيدا بذلك بالروح البطولية لشهداء الأنتفاضة ضد النظام السابق حيث أندلعت في أربع عشر محافظة مستذكرا لكل ما ألت اليه الظروف القاسية ليبدأ النظام في النيل من الروح الوطنية العراقية ،ولكن ومع ذلك كانت الأنتفاضة مؤشرا إيجابيا لبداية حركة التمرد لدى الشعب العراقي الذي رفض تعسف السلطات،جدير بالذكر مشاركة السفير العراقي لدى كندا السيد عبد الكريم طعمة مهدي وسماحة السيد علي الجزائري والعديد من الشخصيات العراقية ،علما إن المهرجان يقام سنويا لأستذكار الشهداء الذين سقطوا على يد السلطات  ومآثرهم البطولية في عام 1991 ضد النظام البائد.وفي نهاية المهرجان قدم وفد الحركة تهانيه للأخوة القائمين على المهرجان منهم السيد علي الحسيني على حسن الأستقبال وتمنى لهم دوام الموفقية.
 



20
مشاركة ادباء وكتاب شعبنا في الأمسية الشعريةفي تورنتو
    بدعوة من منتدى ثورة القلم في مدينة تورنتو، شارك وفد من أدباء وكتاب شعبنا يوم السبت 29 نيسان /أبريل 2017وعلى قاعة الجمعية الدرزية الكندية الأمسية الثقافية التي أقامها المنتدى وبالتعاون مع مؤسسة نور الأنسانية من ولاية ميشغن الأمريكية وتحت شعار (شقائق النعمان)،أحياها نخبة من الشواعر والشعراء منهم الدكتور نجيب ميقاتي  والدكتور رفيق عزبة والدكتور نصير زين الدين كما وشارك الدكتور البروفسور مديح الصادق بقصيدة رائعة تحكي مأسآة شعب العراق في ظل الظروف الراهنة . وشارك الشاعر بولص الآشوري بقصيدة تحت عنوان (صراخ الدم) نالت إحسان الجمهور.وتم توزيع الشهادات التقديرية للشعراء المشاركين قدمت من قبل مؤسسة نور الأنسانية العالمية قدمها السيد أركان عباس السماوي مدير المؤسسة.وفي نهاية الأمسية شارك المحتفلون بوجبة خفيفة من المأكولات والحلويات الشرقية .وقدم وفد أبناء شعبنا شكرهم للقائمين على الأمسية الشعرية متمنين لهم دوام الموفقية.



 

21
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يشارك في الذكرى السنوية لمذابح الأرمن والآشوريين
    شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ  24 نيسان 2017 الذكرى السنوية 102 لمذابح الأرمن والآشوريين ( سيفو) ،والتي تقام سنويا وبمشاركة واسعة في العاصمة الكندية أوتاوا.حيث تجمهر االمئات من المتضاهرين امام البرلمان الكندي مطالبين الحكومة الكندية بالضغط على تركيا والأعتراف بالجرائم التي أقترفها الأتراك العثمانيين بحق الشعب الأرمني وبحق مئات الألآف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.جدير بالأشارة مشاركة العديد من المؤسسات الجماهيرية كأتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في هذه المظاهرة جنبا الى جنب مع أخوتنا الأرمن.وقد القيت الكلمات والهتافات مطالبين تركيا بالأعتراف .

22
قاطع كندا لحركة الديمقراطية الآشورية يقدم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد
     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في تقديم التهاني لنيافة الأسقف مار عمانوئيل أسقف كندا للكنيسة المشرق الآشورية ،بمناسبة عيد القيامة المجيد وذلك يوم 17 نيسان 2017, قدم نيافة الأسقف في كلمته الموجزة في المناسبة تهانيه للعالم المسيحي أجمع  وشكره للمهنئين ، معرجا بذلك في كلمته الى معاني القيامة في حياتنا المعاصرة، كماتطرق الى فحوى الرسالة البطريركية بالمناسبة، مبتهلا للرب ان يحفظ شعبنا في الوطن والمهجر ،بعدها  أقيمت فعاليات لأناشيد دينية لمجموعة الأطفال، نالت أحسان الحضور، وفي نهاية الحفل أقيمت لجنة الكنيسة بأجراء القرعة على الحضور لأختيار الفائزين بجوائز ألأسقف مار عمانوئيل وكما عودنا دائما وفي كل سنة. ووزعت الحلوى والشاي على الحضور.ووقف الحضور في طابور طويل لتقديم التهنئة للأسقف مار عمانوئيل والكهنة.

23
احتفالات أكيتو في كندا
بمناسبة اعياداكيتو الخالدة راس السنة البابلية الاشورية ٦٧٦٧، احتفل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مدينة تورنتو معبرين عن ابتهاجهم بالمناسبة بمسيرة جماهيرية حاشدة يوم الاحد المصادف ٢ نيسان ٢٠١٧،شارك فيهاحشود كبيرة شيبا وشبابا،حيث ابتدات بمسيرة ضخمة انطلقت في وسط المدينة يتقدمها فرقة الكشافة على وقع الطبول،ولوحة معبرة بالحضارة النهرينية الرافدينية حيث تعالت زغاريد النسوة وردد الشباب شعارات حماسية حبا في الوطن حاملين الرموز والشعارات بفرح ،حتى وصلت المسيرة الى قاعة الاحتفالات،وابتدا الحفل الفني بكلمة ترحيبية بالحضور القاها السيد سابر توما مستهلا بذلك الحفل  بتقديم نيافة المطران المطرافوليط مار زيا خوشابا مطران كندا وامريكا للكنيسة الشرقية القديمة،فقد بارك نيافته شعبنا بهذه المناسبة مبتهلا للرب ان يكون هذا اليوم موحدا لابناء شعبنا.بعدها تقدم الاب ايشو ايشايا من كنيسة المشرق الاشورية بكلمة متمنيا بذلك ان يكون شعارنا هو احياء مناسباتنا القومية وبعدهاجاء دور السيدة سعاد يونان عريفة الحفل لتقدم السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية بكلمة اوجز فيها المعاني القومية لاحتفالات اكيتو والدورالذي يجب ان نقوم به من اجل توحيد خطابنا القومي والوطني.بعدها تقدم الشاعر مديح الصادق من طائفة الصابئة المندائية بقصيدة رائعة لتعيد لاذهاننا زهو الحضارة العراقية وصراعها مع قوى الشر عبر العصور لتنتهي بعصر داعش الاجرامي الذي قادنا الى الدمار.بعدها تقدمت السيدة بهية داود السريانية الاشورية بكلمة وبلهجة السريان العريقة لتوجه بذلك رسالة بلغية لابناء شعبنا باننا شعب اشوروعلينا ان نتوحد .بعدها تفضل الشاعر بولص اشوري بقصيدتين احداها بالسريانية الاخرى بالعربية لينقلنا الى جو ديمقراطي في وحدتنا القومية والمذهبية،مؤكدا بذلك ضرورة العودة الى المنابع الاصيلة للوحدة.بعدها تقدمت الانسة فريدة ادم وبتجربتها الرائدة في تعليم لغة الام وبقصيدة حثت بها الى ضرورة تعلم لغة الام ونحن في الغربة.بعدها تقدم الشاعر زيا البازي وبقصيدة جريئة وضعت النقاط على الحروف موضحا بذلك سبب ماساة شعبنا ولكن مسيرتنا تمضي  رغم العقبات .وتوالت كلمات التهنئة التبريكات من المؤوسسات والمنظمات لتنهي الكلمات بكلمة موجزة للسيدابراهيم برخو مسؤول اعلام قاطع كندا اكد فيها بقاء شعبنا على المبادئ معريا بذلك كل الوسائل التي تحاك ضد ه والتي تحاول تركيع شعبنا. بعدها ابتدا الحفل الفني الساهر وبالاغاني الوطنية والفلوكلورية ولتنهتي حتى ساعة متاخرة.تخلل الحفل تقديم فقرات خاصة بالاطفال بالرسومات والتلوين لرموز اشورية مع توزيع الهدايالهم.كما تقدم السادة في قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية لتكريم فناني شعبنا المشاركين في الاحتفال.


24
محلية هاملتون للحركة الديمقراطية الآشورية  تحتفل بالذكرى 38 للتأسيس
   أقامت محلية هاملتون للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 13 نيسان 2017أحتفالا بمناسبة الذكرى 38 لتاسيس الحركة الديمقراطية الآشورية، وحضر الأحتفال عددا من السادة أعضاء وعضوات المحلية، كما شارك أعضاء من قاطع كندا للحركة الأحتفالية ، حيث ألقى السيد كوركيس ياقو مسؤول القاطع كلمة قيمة بالمناسبة أكد على ضرورة نهج مبادئ موؤسسي الحركة الأوائل والبقاء والأستمرار عليها بما يضمن حقوق شعبنا .كما قدم الشاعر بولص الآشوري قصيدة بالمناسبة حيا بها روح شهداء شعبنا وأمتنا للمضي قدما نحو تحقيق طموحات أبناء شعبنا.  ثم تم قص الكيك بالمناسبة وتوزيع الحلوى على المحتفلين.

25
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية أحتفالية الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة التأسيس
شارك وفد من قاطع  للحركة الديمقرطية الآشورية في 8 نيسان 2017الأحتفالية التي أقامها محلية الحزب الشيوعي العراقي في مدينة تورنتو / كندا، حيث قدم الوفد تهانيه الحارة بالمناسبة مؤكدا بذات الوقت ان تكون المناسبة تذكير بالمراحل النضالية المشتركة للرفاق ،وان يكون التواصل من أجل دعم المسيرة الظافرة لشعبنا العراقي نحو بناء دولة مدينة وعراق ديمقراطي حر.

26
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية في دعم مرشح مجلس تورنتو دافيد نيسان
      شارك وفد مشترك من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  والجمعية الخيرية الآشورية وبتاريخ 22 كانون الثاني 2017الحملة الأنتخابية التي أقيمت في دعم أحد مرشحي شعبنا الكلداني السرياني الآشوري السيد دافيد نيسان للترشيح لمجلس مدينة تورنتو عن منطقة سكاربرو،وفي كلمة موجزة القاها السيد دافيد في حفل العشاء الذي أقيم دعما للحملة الأنتخابية أكد على مقتضيات المرحلة الراهنة في ان يكون تمثيل شعبنا في السياسة الكندية ضرورة ملحة دعما لوجودنا وخدمة لأبناء جاليتنا في كندا.وبدوره أكد الوفد على تشجيع أبناء شعبنا الى ضرورة التوجه في يوم الأنتخابات الى المراكز الأنتخابية لمساندة مرشحنا الوحيد السيد دافيد نيسان. والتي تعتبر خطوة بالأتجاه الصحيح لتمثيل شعبنا في السياسة الكندية كمواطنين كنديين.علما أن السيد دافيد نيسان حاصل على ماجستير علوم سياسية من جامعة تورنتو.

27
قاطع كندا يشارك في قداس اليوم الثالث على راحة المرحومفهمي شليطا شقيق المطران عمانوئيل شليطا
شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 1كانون الثاني 2017 قداس اليوم الثالث على راحة المرحوم فهمي شليطا شقيق المطران عمانوئيل شليطا مطران الكنيسة الكلدانية في

28
قراءة في قصيدة " هديتين في الكريسمس لعام 2016"
للشاعرة المبدعة مارينا بنجامين
قصة عيد الميلاد بخصوص أطفالنا في بلاد آشور
    أن يتوقف الأنسان عند قراءته أو سماعه نص شعري،شاعرا كان أم ناقدا أو إنسانا عاديا فالكل مجبر بين أن ينقاد الى قراءة سطحية مباشرة التي تعكسها اللغة الشعرية وبلاغتها أو لأن يغور ويدخل في عمق المتن أو النص الشعري.وذلك للكشف عن ما يحمل هذا النص من رؤى ودلالات التي بدورها تكشف عن دواخل وغاية الذائقة الشعرية للشاعر ثم كشفها عن الأطار الخارجي للنص.
الخصوصية الشعرية لدى أي شاعر تعتمد إعتمادا أساسيا على حصيلة ثقافة وفكر والذائقة الجمالية التي يمتاز بها الشاعر، وبأستخدام هذه المعطيات الثلاث وبأسلوبية مميزة تجعل الشاعر ذو هوية منفردة تميزه عن أقرانه من الشعراء.
بهذه المقدمة البسيطة ، وبعد سماعي لقصيدة " هديتين في الكريسمس 2016" للشاعرة المبدعة مارينا بنجامين وعلى اليوتيوب وفي الرابط أدناه، والتي ألقيت مؤخرا في حفلة الكونسرت "ليلة الكريسمس في بلاد آشور" والتي يقيمها سنويا مركز العلاقات الآشورية الكندية ومركزها مدينة تورنتو،بهذه المقدمة ممكن الأشارة بأن الشاعرة بنجامين لجأت الى إستخدام الرمزية ولغة المجاز لتنقلنا الى قصة أشبه بقصة واقعية والى دراما سينمائية ثم الولوج في حدث درامي يجترح خطا بنائيا متناميا لمشهد درامي يختزل الزمن والمكان ويختزل بذلك كل الصور لمشهد نزول بابا نوئيل والمفارقة في إعطاءه الهدايا للأطفال ، فبينما ينزل بابا نوئيل (الذي تدعوه الشاعرة ب أب العيد تشبيها بالأب الذي يعطي الهدايا لأولاده)فالسماء متلئلئة بأشجار الميلاد وزينتها، ليلتقلي الطفل رمسن  الذي يعيش في الغرب ليتلقى هديته، نراه يفرح بالهدية للحظات ليعود بعدها  ويترك  المكان ليرميها الى جنب ما ، لتترك حزنا عميقا وعجبا عند بابا نوئيل الموشح بملابسه الحمراء ولحيته البيضاء، لهذا التصرف في اللامبالاة من قبل الطفل رمسن الطفل المدلل في كنف بلاد الغربة. وتتوقف الصورة بالصدمة لتنقلنا الى مشهد درامي آخرليتوجه بابا نوئيل لرحلة طويلة وشاقة وليصل على أكتاف الملائكة الى بلاد الشرق الى مدنية نينوى. إن البلاغة الشعرية في إستخدام الكلمات وبذائقة شعرية فذة وبفكر خلاق تنقل لنا صورة حية معاكسة لزيارته الأولى حيث يبدو الليل حالكا وبلاد آشور مدمرة  فيها الخيم مفرغة من الناس والصلبان مكسرة على قباب الكنائس، لتبدو الجدران موشحة بالسواد وليرى الخيمة يفرشها الثلج والأم جالسة وابنها الصغير على صدرها تحمله بذراعيها،والأب منكب على رأسه ، لأنه لم يحضر هدية العيد لأبنه آشور،في المشهد التالي تنقلنا الشاعرة بنجامين الى كيفية تقبل آشور الصغير هديته من بابا نوئيل ويمد يده البسيطة وبملابسه الرثة والممزقة ليستلم بها هديته ويلبسه بابا نوئيل ملبسا جديدا يرميه على جسده البارد ليملىء جسمه النحيل فرحا تكاد رجليه لا تطأ الأرض فرحا بالهدية، وكله أمل ومتلهفا لرؤية هديته.إنها فرحة أطفال نينوى رغم الحرمان والبرد والجوع.
إن هذا الأنتقال الشعري من صورة درامية الى أخرى أكثر تعبيرا تجعل شاعرتنا  تغوص في الحداثة الشعرية لتنقل لنا عالم الخيال لتجعله حقيقة لآعتمادها وتوضيفها للرمزية لتحولها الى الواقعية مفعمة بالحس الوطني والأنتماء للوطن.
الأسلوب الذي اعتمدته الشاعرة بنجامين جاء مغايرا نوعا ما لأسلوب البعض من شعرائنا ،وذلك بأعطاء النص نفسا شعريا بأسلوب تكثر فيه الأستفسارات والتكرار للكلمات وبمعان مختلفة. على سبيل المثال ذكرت الليل في مشهدين مختلفين، فالليل في الغرب غير الليل في الشرق، أستخدمت الليل بصورته الأيجابية في بلاد الغرب،حيث الأشجار المتلئلئة بالزينة جعلت الليل تغمره الأضواء، بينما حين وصفها الليل في بلاد آشور جاء حالكا وبمعناه السلبي عاكسا ظلاله على كل مفردات الحياة.إن هذا التمييز في إستخدام المفردة اللغوية يجعلها تنحو نحوا شعريا،ويعتبر هذا المنحى جديدا في الشعر الآشوري الحديث،
يطول الكلام ويقصر بحضور أدب شعري رفيع المستوى،ولكن في الخاتمة أقول لشاعرتنا مارينا بنجامين إن الأداء الصوتي التي تنفردين به دوما في كل قصائدك الشعرية،بجانب الأسلوبية في إستخدام المفردات اللغوية البلاغية جعلت من الشعر الذي تكتبينه موضع إهتمام الشعراء والأدباء وعامة الناس.
إبراهيم برخو
تورنتو- كندا ديسمبر/كانون الأول 18،2016


















                                       
يختزل فيه كل الصور الدرامية

29
حفلة رأس السنة الجديدة 2017
في مدينة تورنتو ويحيي الحفل الفنانة سونيا اوديشو القادمة من استراليا والفنان رامز بيث شموءيل



30
قاطع كندا يعزي المرحوم يوخنا ميخائيل
   أرسل قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية برقية تعزية لعائلة الفقيد يوخنا ميخائيل ،الذي توفي أثر حادث سير في مدينة هاملتون عن عمر ناهز 87 عاما، يوم الجمعة المصادف 25 نوفمبر تشرين الثاني ، لقد كان الفقيد رحمه الله خير مثالا للأنسان الطيب الملتزم لقضايا شعبنا فنراه مشاركا في كل النشاطات من مسيرات أحتجاجية وحملات للتبرع الى جميع نشاطات الجمعية الخيرية الآشورية ،هذا ناهيك عن إرساله المعونات الى أهله في سوريا والعراق،حيث كان يقطن مع عائلته في الحسكة في سوريا وأخوته وأخواته في العراق، منذ أحداث سميل التي فرقت الكثير من أبناء شعبنا لتكون عائلته ضحية مذبحة سميل، لقد أفتقد أعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية في كندا أبنا بارا لهذه الأمة، للفقيد الرحمة والراحة الأبدية ولأهله وأولاده ومحبيه الصبر والسلوان.
قاطع كندا للحركة الديمقرطية الآشورية

31
صندوق دعم وحدات حماية سهل نينوى في كندا
      في تجمع لأبناء شعبنا في مدينة تورنتو وبتاريخ 20 تشرين الثاني 2016أقامته اللجنة المخصصة لدعم صندوق سهل نينوى أحتشد أبناء شعبنا للتعبير عن مشاركتهم لدعم الصندوق، والذي تم بأشراف مباشر للناشط السياسي مايكل يؤاش والدكتور اليمار ،حيث أبتدأ الأحتفال بعرض شريط فيديوي موضحا فيه أنجازات قوات حماية سهل نينوى منذ التشكيل مرورا بالتدريب ثم الى التحرير وعلى ارض المعركة لأستعادة أراضينا المغتصبة من قبل داعش.ثم القى الدكتور اليمار كلمة قيمة و باللغة الأنكليزية موضحا فيها دواعي تأسيس هذا الصندوق وضرورة الدعم في هذه المرحلة.

ثم تفضل السيد مايكل يؤاش موعزا في كلمته عن معنى أن يكون لنا جيشا في أرض الوطن موضحا بذلك كل المراحل التي مر بها شعبنا من المذابح والأنتكاسات التي تعرض اليها وما يزال يتعرض اليها في يومنا هذا ,ثم فتح باب التبرع ليندفع أبناء شعبنا من أجل المساندة والدعم اللأمحدود.وفي نهاية الأحتفال قدمت الفرقة الموسيقية جملة من الأغاني الوطنية قدمها مجموعة من المطربين، رامز بيث شموئيل، طلال كريش، دودي ميرزا والعازف وائل كيبورد. لتنهي الأحتفالية السيدة دقلت أدور مثمنة للجهود الخيرة لأبناء شعبنا،وعلى القائمين على هذا التجمع.


32
قاطع كندا يشارك مراسيم الجناز للآنسة المرحومة وايليت وردا أيشو
       شارك وفدا من قاطع كندا يوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الأول 2016مراسيم الجناز التابينية التي أقيمت على راحة المرحوم الأنسة وايليت أيشو وردة والتي توفيت جراء حادث مؤسف في مدينة تورنتو يوم 28 أكتوبر /تشرين الأول 2016 في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية،حضرة عددا من الأباء الكهنة والشمامسة وجمع غفير من أبناء شعبنا .والفقيدة من مواليد 1962 الموصل /خريجة جامعة الموصل وشقيقة كل من الدكتور جورج ايشو وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في كندا ،والمهندس وليد أيشو وردة، والسيد وردة أيشو وردة،والسيد سركون أيشو وردة .تغمدها الله بواسع رحمته ولأهلها ومحبيها الصبر والسلوان.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية.

33
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  مراسيم جنازة المطران حنا زورا
        ودع أبناء مدينة تورنتو من عموم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري يوم الأثنين 31 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 الراعي الصالح مثلث الرحمة المطران حنا زورا رئيس أساقفة كندا للكنيسة الكلدانية ،عن عمر يناهز 77 عاما، حافلة بالعطاء في العمل والحب للرب يسوع المسيح وأمه مريم .نعم كان مثال الأب والراعي الصالح لكل الناس حيثما يتفقدهم.وضع جل خدماته الكهنوتية في بناء كنيسة الرب وتنشئة المؤمنين تنشئة صالحة،يسمع لهموم كل الناس وبالأخص بعد نزوح شعبنا من مدنه وقراه.وساندا لهم في محنتهم،قريبا من الكل بحب المسيح.نحن في قاطع كندا إذ نعزي أنفسنا بهذا المصاب، لا يسعنا إلا أن نتقدم بأخلص التعازي لكنيستنا وشعبنا.للفقيد الراحة الأبدية ملكوت السماوات، ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية

34
   


نعي
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ينعي المرحومة الآنسة وايليت أيشو
     بقلب يعتصره الحزن تلقينا خبر إنتقال الآنسة وايليت أيشو وردة الى الأخدار السماوية إثر حادث مؤسف في مدينة تورنتو يوم الخميس 27 اكتوبر /تشرين الأول 2016.والفقيدة من مواليد 1962وشقيقة كل من الدكتور جورج ايشو وردة رئيس الجمعية الخيرية الاشورية فرع كندا،والمهندس وليد أيشو وردة،والسيد وردة أيشو وردة والسيد سركون ايشو وردة. كانت رحمها الله مثالا في دماثة أخلاقها وحبها للناس ، للفقيدة الراحة الأبدية ولأهلها ومحبيها الصبر والسلوان.

35
رد: نداء الى الكتاب الاشوريين  الأخ أخيقر يوخنا المحترم السادة المحاورون تحية طيبة
.أشاطركم الرأي بعدم الرد لكل المسميات الأنترنتيتة والأقلام الرخيصة والمحسوبة على شعبنا بفضل الحرية الفكرية وترويجها عبر الأثير الذي يشكل الأنترنت عاملا مهما في الحفاظ على هذه الكيانات الهزيلة. إن قضية الشعب الآشوري قضية أنسان وشعب لا يمكن المساومة عليها، قضية لا تحتاج الى الحوارات السقيمة والعقيمة لبعض الذين يرغبون في تأسيس كيان جديد على حساب الكيان الآشوري والذي يشهد التاريخ به، ليس من باب التبجح بما أنجزه الآشوريين عبر التاريخ القديم بل في بقاء نسلهم الى اليوم رغم كل الحروب لا بل الأبادة الجماعية التي مارستها القوى الشريرة عبر التاريخ، سر بقاء هذا الشعب هو الرد العنيف لمن لا يريد ان يسمع الحقيقة ، وأيمانه بأنه شعب حي .لآبد من تشجيع أبناء شعبنا وخصوصا الكتاب للبحث والتقصي لكل ماحدث وما يحدث الآن ، ولا نضيع فصرتنا ووقتنا بمهاترات البعض،نعم لنوجه أجيالنا في الوطن والخارج لتعلم لغة الأم ومن ثم الأنطلاق بها لتعلم العلوم الأخرى.ومما يبشر بالخير قيام المؤسسات الدينية والأجتماعية والأحزاب السياسية بالتشجيع في تعلم لغة الأم.إن من الأمور المهمة التي يجب ان ينتبه اليها الكتاب في كتاباتهم هي إزالة حالة الأحباط التي تولدت لدى شعبنا نتيجة القهر والظلم والأستبداد وتحويلها الى حالة عدم الرضوخ والعمل لأزالة الغبن بشتى الوسائل.الموضوع مهم وقابل للنقاش بدرجة أوسع.
إبراهيم برخو

36
تذكار مار زيا الطوباوي للكنيسة الشرقية القديمة في كندا
      أقامت رعية كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة تورنتو وفي قاعة أديسا ،إحتفالا مهيبا لتذكار القديس مار زيا الطوباوي وبحضور نيافة مار زيا خوشابا أسقف كندا الأب الفاضل داؤد أدور والأب الأركذياقون بنيامين شليمون القادم من أستراليا  وعددا من الشمامسة وأبناء الكنيسة المؤمنين.وفي موجز قدمه نيافة الأسقف مار زيا خوشابا شرح فيها قصة حياة القديس مار زيا الطوباوي ، حيث ولد هذا القديس بأعجوبة ربانية مثبتة تاريخيا،حيث كان عمر والده شمعون 120 سنة ووالدته هيلاني 93 سنة، وبهذا العمر أنجب وتعتبر هذه الحادثة بحد ذاتها أمر مخالف لقوانين الطبيعة المعروفة، وعاش طوال حياته يقتات على الأعشاب البرية والعسل وحليب الماعز،وبعد أن شب على بشارة المسيح أنطلق في خدمته نحو الشرق صانعا الألاف المعجزات ومن معجزاته عند وصوله  مدينة الموصل حيث طلب منه أن يعمل أعجوبة كي يؤمنوا به، وهكذا بصلاته وايمانه الشديدين أحيا من الراقدين في مقبرة قريبة ، مما جعل الناس تؤمن به قديسا وشفيعا. ويعتبر هذا التذكار تقليدا سنويا تقوم به عدة كنائس في أرجاء المعمورة لما لهذا القديس من مآثر قدسية وإيمانية حيث تنحر الذبائح( الدوخرانا) وتوزع الحلوى أبتهاجا بهذا القديس. كما قدمت جوقة رعية مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة بأداء المدائح في تذكار القديس الشفيع نالت أعجاب الحضور، وفي بادرة ومفاجئة للجنة شباب الكنيسة حيث قدموا بالتهنئة في ذكرى ميلاد الأسقف مار زيا خوشابا الذي يصادف هذا اليوم السعيد،مهيئين بذلك فقرة جميلة لقص كيك الفرح بالمناسبة مقدمين له التهنئة بميلاده الميمون، ليعتلي الشماس شموئيل لألقاء قصيدة بهذه المناسبة. جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية المناسبة وتقديم التهنئة ومباركة الجميع .




37
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يعزي بوفاة مثلث الرحمات المطران حنا زورا
      يتقدم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ببالغ اللوعة والأسف تعازييه لوفاة مثلث الرحمات المطران حنا زورا مطران رعية الراعي الصالح في مدينة تورنتو للكنيسة الكلدانية، الذي رقد على رجاء القيامة يوم الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 في جورجيا خلال زيارة ألأكليروس للكنيسة الكلدانية  لجورجيا للمشاركة في أستقبال البابا فرنسيس في زيارته الأخيرة لجورجيا في العاصمة تبليسي. لقد كان رحمه الله مثالا للأب الذي خدم كنيسته بلا كلل، ووقوفه مع محنة شعبه في الوطن. من خلال زياراته المتكررة للعراق. كما كان نشطا محبا في رعيته في عموم كندا بالأضافة للقاءه مع ابناء أبرشيات وكنائس أخرى على حد سواء، وبهذه المناسبة الأليمة لا يسعنا إلا أن نقدم مواساتنا لشعبنا في رحيل مثلث الرحمات حنا زورا،دعواتنا للرب أن يجعله جنبا الى جنب مع القديسين الأبرار ومثواه جنان الخلد.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية

38
الأخ والصديق الحميم جاك الهوزي المحترم
منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أتابع كتاباتكم الموقرة بشغف أيمانا منا لما تملكون من رجاحة للعقل قبل العاطفة وكما اعرفك مذ كنا زملاء في كلية الآداب جامعة الموصل،وبرأي كنا أقرب الى بعضنا البعض من الزملاء الأخرين لتسامي معاني الأخوة والصداقة فيما بيننا. وأنت تعرفني جيدا بما أتحلى به من أخلاق والتزام لروح الزمالة، ولم أكن يوما اريد أن أدخل نقاشا او مداخلة برأي في أي موضوع بل أرتأيت أن أكون مستمعا وقارءا جيدا ومتفحصا لما يجري على ساحتنا الثقافية من كتاب جادين في كتاباتهم من أجل خير شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الى أخرين جل همهم هو الكتابة ولكن يشوبها الخراب والتدمير، ليقودنا الى مستقبل أكثر سوءا.ومهما حاول كتاب أبناء شعبنا الجادين بالنظر بعين الأمل والموضوعية من أجل الحقيقة الناصعة،لكن لا يمكنهم غض النظر عن دور القوى الخارجة عن شعبنا في دعم بعض القوى ضد القوى الأخرى.أو من جهة بعض الكتاب المحسوبين على شعبنا وبأسماء مستعارة،حتى لا أطيل عليكم فقد كان تحليلك في النصف الأول من المقالة جادا واقعيا الى حد ما،ولا أعتراض لي على الجزء الثاني من المقال ولكن أحب ان أشير لكم بأننا سنظل شعبا واحدا رغم كل الأستحداثات من المؤسسات والرابطات والجمعيات، والتي تحاول عبثا تفريقنا. يحدونا الأمل كل الأمل بأخوتنا في الرابطة الكلدانية أن تضع مصلحة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري فوق كل المصالح الفئوية.علينا أن نواجه الأزمة أزمة المحسوبين على الثقافة القومية الجدد بوحدتنا الفكرية لا بطروحاتهم التقسيمية.ما علينا كمثقفين إلا أن يزداد أدراكنا نقدا للطائفية المقيتة ونظرتنا المستقبلية لوحدة شعبنا .
إبراهيم برخو

39
نيافةالأسقف مار كوركيس يونان اسقف شيكاغو يقيم قداسا في مدينة تورنتو
   في زيارته الأخيرة لمدينة تورنتو- كندا أقام نيافة الأسقف مار كوركيس يونان أسقف شيكاغو للكنيسة الشرقية القديمة قداسا مهيبا يوم الأحد 18 أيلول سبتمبر 2016 ،حضره المطران مار زيا خوشابا المعاون البطريركي لكنيسة الشرقية القديمة  مطران كندا وأمريكا. ومجموعة من الشمامسة وجمع غفير من المؤمنين.وفي كرازته أكد نيافته عن عمق الأيمان المسيحي في الصلاة والصوم حيث ذكر حاجة الروح للصلاة للتقرب من الله كحاجتنا للمأكل والمشرب لأدامة الجسم. وبعدها تمت مراسيم العماذ للعديد من اطفالنا حديثي الولادة حيث نالوا المعموذية بفرح وسعادة. وسط الأهل والأقارب.جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية للقداس الألهي.

40
أهالي قرى عين النوني وديريشكي في كندا يحتفلون بتذكار عيد الصليب ومار ساوة
        أقيمت صلاة مشتركة في كنيسة مريم العذراء/ كنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو مساء  يوم الأحد 11 أيلول 2016 بتذكار عيد الصليب ومار ساوة ،شارك فيها المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا،وعددا من الكهنة والشمامسة وجمع غفير من المؤمنين. بعدها توجه الحضور الى قاعة الكنيسة لحضور مأدبة العشاء والذبائح( الدوخرانا) التي قدمها أهالي قرى عين النوني وديريشكي، حيث يقام سنويا بهذه المناسبة السعيدة.بعدها تقدم السيد أمير خوشو بأسم المشاركين بالترحيب بالحضور ومقدما بذلك تاريخا موجزا لهذه المناسبة وشكر حضورهم لتعميق الأواصر بين أبناء شعبنا بالتواصل مع المناسبات التي يقيمها أبناء شعبنا في الوطن.جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في المناسبة.   

41
الجمعية الخيرية الآشورية في كندا تنهي سفراتها الترفيهية لهذا العام

     أنهت الجمعية الخيرية الآشورية سفراتها الترفيهية لهذا العام يوم الأحد المصادق 4 أيلول لهذا العام على أمل أن تواصل نشاطاتها العام المقبل، وقد أحيا الفنانين عمانوئيل بيث يونان ،وولسن أيشا هذه السفرة ،قدموا خلالها أجمل الأغاني الوطنية والقومية والفلكلورية،حيث شارك جمع غفير من مؤازري الجمعية الخيرية الآشورية ومشكوريين للدعم المتواصل واللامحدود من أجل دعم الأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعية الخيرية الآشورية في الوطن، ولتعزز من التواصل بين أبناء المهجر وأبناء شعبنا في العراق للوقوف عند أهم الأحتياجات والتي من شأنها أن تخفف من معاناتهم . بأسم الجمعية الخيرية الآشورية في العراق والجمعية الخيرية فرع كندا نوجه شكرنا العميق لكل المؤازرين والمساندين لكل الأنشطة التي قامت بها الجمعية الخيرية.آملين أن تكون الأيام المقبلة أكثر نشاطا وأكثر تواصلا من أجل خدمة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

42
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  يعزي عائلة المرحوم كوركيس صليو
    قدم وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تعازيه الحارة للسيدة سامية كوركيس مسؤولة الجمعية الخيرية الآشورية/ فرع كندا الأسبق لوفاة والدها  المغفور له المرحوم كوركيس صليو عن عمر ناهز 88 عاما.هذا وشارك في مراسيم الجناز بتاريخ 29 آب 2016 نيافة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كنداكنيسة المشرق الآشورية ومجموعة من الأباء والشمامسة وجمع غفير من ابناء شعبنا في مدينة تورنتو. لفقيدنا الراحة الأبدية ولأهله وأقاربه الصبر والسلوان.

43
قاطع كندا يشارك في الندوة الحوارية حول الذكرى الثانية للأبادة الجماعية في شنكال وسهل نينوى
     بدعوة من تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا وبتاريخ 14  آب 2016   شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالندوة الحوارية بمناسبة الذكرى الثانية  للأبادة الجماعية للأقليات العرقية في شنكال وسهل نينوى، أديرت الندوة من قبل عضو التيار الديمقراطي الناشط السياسي باسل جعفر والمحاورون السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد ميرزا اسماعيل رئيس الجمعية الأيزيدية لحقوق الأنسان في كندا والسيدة ماجدة الجبوري الناشطة السياسية وشاهد عيان التي زارت الوطن لعدة مرات للوقوف عند محنة أبناء شعبنا في العراق.المحور الأول كان للسيد ميرزا اسماعيل وتكلم باسهاب حول محنة شعبنا الأيزيدي في شنكال وما آلت اليه الظروف الى تشريد الشعب الأيزيدي بين قتيل وجريح الى السبي وأغتصاب الفتيات وتدمير القرى الأيزيدية بأكلمها ليحلقها نزوح شعب بأكلمه الى المناطق المجاورة ثم الهروب من محنة التشرد في مناطق النزوح الى الهجرة نحو المجهول.ودعا ميرزا دول العالم للوقوف مع مجريات الأحداث للخروج من هذا المأزق بتحرير كل الأراضي المغتصبة ليعود الشعب الأيزيدي للعيش بسلام وآمان. والمحور الثاني كان لممثل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري السيد كوركيس ياقو ليقف بدوره عند كل مسببات دخول داعش والذي لخص فيها سيادته  بالثالوث الشيطاني المحاصصة ،الفساد ثم الأرهاب.ليقوض بذلك كل طموحات أبناء شعبنا بالعيش الرغيد في وطنه وعلى أرض أجداده.كما اكد السيد ياقو بأن في وحدتنا كشعب هو الرد الحاسم المقابل لأضطهاد داعش لكل المكونات الأصيلة من الكلدان السريان الآشوريين،الأيزيدين، الصابئة المندائيين ،الشبك والتركمان . وكلما زاد بطش الطغاة كلما زدنا قوة وأيمانا بحقنا وتشبثنا بالأرض.بعدها تحدثت السيدة ماجدة الجبوري ومن خلال معاينتها لكل الأحداث المأساوية للأحتياجات التي تقف عندها الحياة لكل المشردين من أبنائنا النازحين للوقوف جنبا الى جنب مع المحروميين من أبسط مقومات العيش البسيط، وأنقاذ المئات من الأيتام والمشردين ومعالجة المرضى .بعدها أعطيت فترة الأستراحة لتقديم الحلويات ثم العودة مجددا للأسئلة المطروحة من قبل الحضور للسادة المحاوريين وتمت الأجابة على الأسئلة التي شملت كل المحاور التي من شأنها أن توصل العراق الى بر الأمان ووضع الحلول الكفيلة لأنقاذ الشعب العراق من محنته.

44
ندوة حوارية بمناسبة الذكرى الثانية لنكبة شنكال وسهل نينوى

يقيم تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا ندوة حوارية وبمناسبة الذكرى الثانية لمأساة ابناء شعبنا من المكون الأيزيدي في شنكال الى جانب نكبة سهل نينوى ومحنة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، وذلك يوم الأحد القادم 14 آب 2016  وفي مدينة تورنتو وعلى العنوان التالي وبمشاركة أحد أعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وأحد أبناء شعبنا الأيزيدي .الى ذلك نسترعي انتباهكم .
العنوان:
850 Humberwood Blvd,Etobicoe ,On, M9W7A6
Meeting room 1013\1016 B
 

45
إحتفالية السابع من آب يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا
      أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبالتعاون مع الجمعية الخيرية الآشورية أحتفالا مهيبا بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتووبتاريخ 7 آب،حضره عددا من الأباء الكهنة و ممثلي الجمعيات والأحزاب،وأبناء شعبنا في المدينة .أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت واحدة أكراما لشهدائنا شهداء الكلمة ليتقدم بعدها نيافة المطران مار زيا خوشابا مطران امريكا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة بكلمة حيث أكد ما للشهيد من مكانة في كل المجتمعات ،معرجا لكل الأحداث التي قدم فيها الشهداء أنفسهم قربانا من أجل أن ينعم الآخرين بحياة حرة كريمة،ليأتي دور الأب يوسف كليانا راعي الكنيسة الأنجيلية الآشورية في تورنتو بكلمة قيمة عن معنى الشهادة في المسيحية وتلا بعدها الصلاة الربية التي فيها كل معاني العيش الأيماني مختزلا بذلك الأيمان المسيحي بمعني التضحية متجسدة بالسيد المسيح.ليأتي دور مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية السيد كوركيس ياقو ليتكلم عن مفهوم الشهادة في سفر الحياة المعاصرة وبكل تعقيدات الحياة، ليوضح بأن دم الشهداء هي بذار الحياة، وبمفهومها السياسي أن تكون الشهادة هي أعلى مراتب التي يتسنمها الأنسان في حياته ومماته.ثم يعتلي المنصة الفنان القومي جونسون اغاجان وكالمعتاد ينفرد مغردا بالسكسفون لينشد لنا أغاني آشور بيث سركيس الوطنية ( دشتا نينوى ) لينهل علينا بخلجات نابضة لمعاني الأنتماء للقضية، بعدها عزف مقطوعة موطني التي الهبت الحضور عراقيا لتذكرنا بالعيش المشترك في احضان الوطن ومع اخوتنا في الوطنية العراقية. صفق الحاضرون وبحرارة  للأداء الرائع للفنان أغاجان.ثم جاء دور السيد باسل جعفر عضوالتيار الديمقراطي العراقي في كندا ليشيد بيوم الشهيد وليشهد بذلك للمأسي والتضحيات التي قدمها فئة أصيلة من العراقيين لا من أجل شئ إلا من أجل أن ينعموا بالعيش الرغيد أسوة بباقي المكونات.ليأتي دور شاعر الوطن والمهجر السيد مديح الصادق والذي طالما يتحفنا بين الحين والأخر وبكل المناسبات ليطل علينا اليوم وبقصيدة رائعة مجدت الشهيد بمشهد تمثيلي يمثل العراق برمته، إنها القصيدة التي حركت فينا عمق المشاعر تجاه ما يقدمه الشهداء .بعدها جاء دور الشاعر أندريوس ياقو الضيف القادم من مدينة ونزر بقصيدة رائعة معرجا الى الحضارة الآشورية العريقة والتضحيات الجسام التي قدمها شعبنا الأبي.بعدها جاء دور السيد صباح بلندر الكاتب المعروف ومسؤول منظمة حزب الأتحاد الوطني الكردستاني ليمجد يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري ودوره في إعلائه صوت الحق بوجه الظلم،ليسقط من أجل الحياة الحرة الكريمة’،ثم أعتلى المنصة السيد جورج منصور الوزير السابق في حكومة الأقليم ورئيس الجمعية العراقي لحقوق الأنسان في كندا،بكلمة أشاد فيها معاني هذا اليوم الجليل لتجعلنا صفا واحدا، لنيل حقوقنا المشروعة.ثم جاء دور الشاعر الآشوري المخضرم بولص شليطا آشوري بالقاء قصيدة وباللغتين السريانية والعربية  أوجز فيها معاني التضحية والأقدام من أجل الحرية وكلها من نتاجات حضوره لمهرجان المربد الشعري في العراق مستذكرا للروح الأدبية التي يتحلى بها.ليأتي بعدها الشاعر الشماس شموئيل بريخا وبقصيدة رائعة وباللغة السريانية لينقلنا الى جو أخر ملئه الشعور بالوطنية والأقدام في إنجاز ما يصعب إنجازه الآ وهي الشهادة. ثم جاء دور الشاعر الشماس أبرم شموئيل والقصيدة بالسريانية وتحت عنوان ( لست بحاجة لأن يمتدحك الناس....فأنت الشهيد ) حقا كانت قصيدة رائعة جاءت لتعبر عن عمق معاني الأستشهاد. وأخيرا ليعتلي المنصة السيد سابر توما معاون مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ليلقي قصيدة بالسريانية بالنيابة ،كتبتها الشاعرة والأديبة فريدة آدم التي لم تسنح الظروف لقدومها . عبرت من خلالها عن خلجات التضحية والأيثار لدى شهيد الأمة. وفي نهاية الأحتفال أستمتع الحضور بمائدة الحلويات والقهوة والشاي، أبتهاجا لهذا اليوم الأغر يوم ( الشهيد الكلداني السرياني الآشوري).

46
يوم الشهيد الآشوري في كندا
   يقيم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية وبمشاركة الجمعية الخيرية الآشورية أحتفالا تأبينيا بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الشهيد الآشوري يوم 7 آب 2016 المصادف يوم الأحد وعلى قاعة أديسا للأحتفالات في مدينة تورنتو. نهيب بأبنائنا بالمشاركة تخليدا لذكرى شهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الذين بدمهم الطاهر أرتوت الأرض وليظل أسمهم خالدا أبد الدهر. مجدا وعزة لشهداء الحرية والكرامة.
العنوان:
1811   Albion Rd, Etobicoke ,ON ,M9W 5W4



47
زيارة تفقدية لقاطع كندا لنيافة المطران مار زيا خوشابا
      زار وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 23 تموز 2016 نيافة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة  في محل إقامته في مدينة تورنتو في زيارة تفقدية. حيث أستقبل سيادته الوفد مرحبا بهم،وتناول الوفد أوضاع شعبنا في الوطن وسبل التواصل لدعم أبناء شعبنا في محنتهم وأمور عامة أخرى تخص أبناء شعبنا في المهاجر. وفي نهاية اللقاء قدم الوفد شكره وإمتنانه لنيافته على الأستقبال كما عبر سيادته عن شكره للزيارة مؤكدا بأنه يبارك كل خطوة تخدم أبنائنا في الوطن والمهاجر من أجل الحفاظ على هويتنا وإيماننا.

48
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يعزي بوفاة الطفلة أتاليا بريخا
    قدم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تعازيه الحارة لذوي المرحومة أتاليا بريخا شمعون والتي أنتقلت الى رحمة الله يوم الأربعاء 13 تموز 2016 بعد معاناتها الشديدة مع مرض عضال الم بها في السنين الأخيرة، هكذا أختارها الرب في الذكرى   الحادية عشرلميلادها لأن تشارك الملائكة والصدقيين في عيد سماوي ، للفقيدة الراحة الأبدية ولأهلها ومحبيها الصبر والسلوان.

49
قاطع كندا للحركة الديمقراطية يقيم أستنكارا للتجاوزات على ألأراضي وتضامنا مع نكبة الكرادة
    أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تظاهرة لأستنكار التجاوزات الحاصلة بحق أراضي شعبنا في الأقليم ، حيث تجمع العشرات من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو الأحد 10 تموز 2016 حاملين شعارات تندد حكومة الأقليم بالتغاضي عن التجاوزات التي تقام على أرض الأباء والأجداد، محملة بذلك السلطة المسؤولية الكاملة وضرورة الأسراع بالتوقف وأزالة أثار التغيير الديموغراقي الحاصل في كل الأراضي.وتحدث مسؤول القاطع  السيد كوركيس ياقو مخاطبا حكومة الأقليم على ضرورة حماية أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وأزالة التجاوزات على أراضيه والعيش ضمن اقليم يسوده القانون والعيش المشترك والتآخي وفق المعاني الديمقرطية أسوة بباقي المكونات. وبذات الوقت لم ينسى شعبنا وقفته الوطنية مع تفجيرات منطقة الكرادة حيث أدان الحضور التفجيرات التي طالت شعبنا العراقي المسالم وطالبت الحكومة المركزية بأنزال القصاص العادل بحق المجرمين من الدواعش ومن على شاكلتهم.المجد والخلود لشهداء أبناء الكرادة والخزي والعار لكل من تسول نفسه لأيذاء شعب العراق الأبي.




50
مشاركة الجمعية الخيرية الآشورية في كندا بمأدبة إفطار للسفارة العراقية

     شارك وفد من الجمعية الخيرية الآشورية في كندا، مأدبة الإفطار التي أقامتها السفارة العراقية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. يوم 3 تموز 2016. حضرها العديد من ممثلي الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني العراقية ومع مشاركة فاعلة لمؤسسات خيرية لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.وقد القى فيها سعادة السفير العراقي الأستاذ عبد الكريم كعب كلمة قيمة أبتدأها بالتحية على أرواح شهداء الوطن الذين سقطوا في سوح المعارك وفي التفجير الأخير في منطقة الكرادة،موعزا بذلك بأن كل الأعمال الأ رهابية سوف لن تثني العراقيين للنيل من الأعداء والقصاص منهم.داعيا في نفس الوقت لأن تكون الجالية العراقية في كندا على قدر تحمل المسؤولية في الدفاع عن العراق بالمثابرة والعمل الجاد من أجل أعلاء أسم العراق والعراقيين.وفي ختام حفلة الأفطار تقدم سعادته بالشكر لكل المشاركيين،وبدوره قدم وفد الجمعية الخيرية الآشورية شكرهم للضيافة متنمين بذات الوقت التقدم والأزدهار لعراقنا الحبيب. 

51
نعي فقيد
    أرسل قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية برقية مواساة لذوي الفقيد الشخصية القومية المرحوم شمايل يونان ، الذي انتقل الى رحمة الله في مدينة تورنتو، مساء يوم 23 حزيران/يونيو  2016،عن عمر ناهز التسعون عاما .غادرنا الفقيد المرحوم شمايل يونان رحمه الله الذي كان خير من شارك في كل النشاطات التي تقوم بها الحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية مؤزرا ماديا ومعنويا،رافعا شعار الأمة في كل حين،والذي كان خير من يهدي شبابنا للأنخراط في النشاطات التي تدعم مؤسساتنا القومية ولعقود عدة  في بلاد المهجر،ملهما لهم تارة وهاديا لهم تارة أخرى.عزائنا نحن في الحركة أن نكون في نفس المسيرة التي سار فيها. المرحوم هو والد كل من رمزية،أوليفيا،البرت،منى، متي،ديفيد،ونينوس يونان.وأخ السيد فكتور يونان،وخال الناشط القومي السيد مايكل يؤاش.لفقيدنا الراحل الراحة الأبدية ولأهله وأحبائه الصبر والسلوان.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية.

52
الأستاذ الفاضل ليون برخو . عذرا.... على الرغم بان مقالك ليس له شأن بالتسليح ،لكن الشئ بالشي يذكر!
إن التخبط التي تعانيه المؤسسات الدينية في أعلامها الفارغ  يستوجب الوقوف عنده وليس من باب النقد بل لوضع رؤية مشتركة وصحيحة للخروج من هذا الوضع غير المسؤول ،ولكن ممكن الأشارة فقط الى ضعف الأرادة والأدارة في وقت واحد،كان الأحرى بمن يمثل الكنيسة الوقوف عند كل مايبقي شعبنا أبيا ملتصقا بارضه كما هو ملتصق بأيمانه المسيحي،لا أن يجعلوننا مؤمنين وخانعين بنفس الوقت،نقبل الذل ونحن صاغريين.إن مايجري للعالم المسيحي في الشرق من أنتهاك للحقوق كانت بسبب الأعلام الهزيل وقبول التسامح لدرجة الذل من قبل رجالات الكنيسة بكل مسمياتها لا أستثني أحدهم في ذلك. وكي لا أخرج عن الموضوع ففضيحة تعرية المرأة القبطية المسنة هي بالأحرى رسالة لكل المسيحيين بينما يتسابق أباء الكنيسة قبل المراة المسنة في المغفرة وممسامحة الفاعلين،وبنفس الوقت إقامة صلاة مشتركة بين كل الأديان لوضع حدا للأنتهاكات لتتكالب القوى الشريرة بعدها وبيوم واحد لا بل لساعات قليلة  ويقومون بأرتكاب الفضائع لذلك يستوجب أن نطرح حقيقة  واحدة وهي إننا نقتل إن كنا مسلحين أو لا ،لذلك علينا أن نقبل أحد الأمرين،إما ان نتسلح بالسلاح ونقف بوجه العدو ما دمنا نريد الأرض أو نرتضي بقبول تعنت الأخر وقبولنا بالذل ونتأمل بصلاة مشتركة وترك الأمر لله سبحانه تعالى.لذا أصبح لزاما لأن يكون الخطاب الأعلامي لكنائسنا متزنا متماشيا مع الأحداث لما فيه مصلحة شعبناالمؤمن وبدون إنتهاك لحقوقه المشروعة .
إبراهيم برخو   

53
سيامة القس ايشو أيشايا في مدينة تورنتو
      بوضع اليد قام نيافة الأسقف مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية برسامة القس أيشو أيشايا كاهنا لمدينة تورنتو وذلك في مساء يوم الأحد المصادف 15 أيار \مايس 2016.
وفي كرازته أكد نيافته عن المعاني السامية في الخدمة الكهنوتية مالها وما عليها،مؤكدا بذلك بموهبة الروح القدس لأن تحل على القس الجديد ليكمل بذلك مسيرته الأيمانية ،ونطق باسمه ليكون قسا ثم ألبسه الرداء الكهنوتي ليكون شاهدا للعطية الألهية ،وبحضور الأباء الكهنة،والشمامسة وجمع غفير من ابناء الرعية المؤمنين الذين صفقوا وبفرح غامر ،لهذا اليوم المبارك يوم حلول الروح القدس على التلاميذ ( عيد البنديكوستي) . بعدها أنتقل الأحتفال الى دعوة العشاء التي أقامتها كنيسة مريم العذراء تكريما لسيامة الأب الجديد ، مستهلا الأحتفال بكلمة القاها الأب أيشو أيشايا شاكرا الرب للموهبة والعطية الألهية ،مستهلا أية من الأنجيل مَنْ أراد أن يكون فيكم عظيمًا فليكن لكم خادمًا، ومَنْ أراد أن يكون فيكم أولاً، فليكن لكم عبدًا.. متي 27 :20: 26 
 
وفي نهاية الأحتفال قدم المؤمنين التهاني للأب الجديد متمنيا له النجاح في مهمته و دوام التقدم .جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في هذا الأحتفال الذي بدوره هنئ الأب أيشو أيشايا متمنين له الموفقية .

54
نعي فقيدة
    ببالغ من الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة المرحومة مركو يونان بتاريخ 1 آيار 2016 من أهالي قرية سردشتي،عن عمر يناهز 88 عاما،وهي والدة كل من يونان ننو،وأسماعيل ننو،ويوئيل ننو، كما إنها حماة السيد إبراهيم برخو مسؤول أعلام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية.جدير بالذكر محبتها وعزتها بعلم الأمة الآشورية رمز وجودنا القومي. شارك في مراسيم العزاء اعضاء من محلية برواري بالا وبدورهم قدموا التعازي الحارة لأهل الفقيدة . للمرحومة الراحة الأبدية ولأولادها وبناتها ومحبيها الصبر والسلوان.

55
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يعزي بوفاة المرحوم بطرس طيماثاوس (ابو جيفارا)
      بمزيد من الأسى والحزن تلقينا خبر وفاة المرحوم بطرس طيماثاوس أيليا(أبو جيفارا) عصر يوم الأحد 1أيار2016 عن عمر يناهر 58 عاما في مدينة تورنتو ،بعد صراع مع مرض ألم به مؤخرا، والمرحوم هو خال الرفيق إبراهيم برخو مسؤول أعلام قاطع كندا.عرف عن المرحوم بدماثة اخلاقه ومؤازرته للحركة بمشاركته كل نشاطات الجمعية الخيرية الآشورية ، نشارك الرفيق أحزانه، الراحة الأبدية للمرحوم ولأهله وأحبائه الصبر والسلوان.

56
عيد القيامة المجيد في مدينة تورنتو
    أقيم قداسا مهيبا بمناسبة عيد القيامة المجيد رعاه غبطة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنسية الشرقية القديمة،في ليلة 30 نيسان 2016.وحضر القداس جمع غفير من أبناء رعية مار كوركيس في تورنتو، قرأ سيادته رسالة التهنئة والرعوية للبطريريك مار أدي الثاني بطريريك الكنيسة الشرقية القديمة ،كما أكد في كرازته ليوم القيامة بان تكون قيامة ووحدة لكنيستنا كنيسة المشرق.مباركا لكل المؤمنين مبتهلا للرب أن يمنحهم الأمان والسلام .جدير بالذكر إن القداس قد أقيم في  كنيسة الراعي الصالح الكلدانية في مدينة تورنتو، وذلك بسبب اعمال الصيانة في الموقع الجديد لكنيسة مار كوركيس، مثمنا غبطته في نهاية كرازته سيادة المطران مار عمانوئيل شليطا راعي كنيسة الراعي الصالح الكلدانية، لأستضافة الكنيسة والرعية لأبناء الكنيسة الشرقية القديمة، لتؤكد لنا جميعا بان كنيسة المسيح هي واحدة وإن أختلفت التسميات، ولتجدد فينا روح المحبة المسيحية الصادقة،نحو أمل الوحدة،الأصالة والتجدد التي أعلنها قداسة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية.عيد قيامة مجيد وكل عام وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري يرفل بالمحبة والسؤدد.

57
الكنيسة الشرقية القديمة في تورنتو تحتفل بعيد السعانين
فكان الجمع الغفير من الشعب يفرشون ثيابهم أمامه وآخرون يقطعون أغصان الشجر ويطرحونها في طريقه احتفاء به وهم يصرخون (هوشعنا لابن داود مبارك الآتي باسم الرب هوشعنا في الأعالي (مت 21:9).
أقيم قداس مهيب لكنيسة مار كوركيس في مدينة تورنتو/الكنيسة الشرقية القديمة رعاه غبطة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وامريكا للكنيسة الشرقية القديمة وبتاريخ 24 نيسان 2016وبحضور غفير من أبناء كنيستنا من المؤمنين ،وفي كرازته دعا غبطته المؤمنين لأن نجعل بأوشعنا عيدا يوميا نستقبل به الرب وبفرح كبير داعيين له بأن يخلص شعبنا ،وأن يمن عليهم بالخير والبركات.
هذا وشارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية عيد السعانين ،وقدموا بذلك التهنئة لسيادة المطران وأبناء رعية مار كوركيس متمنين لأبناء شعبنا السلام.

58
إحتفالية قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالذكرى 37 للتأسيس
في إحتفال بهيج وبتاريخ 17 نيسان 2017، حضره أعضاء ومؤازري الحركة الديمقراطية الآشورية في كندا ،وفي مقدمتهم غبطة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا لكنيسة المشرق القديمة وبمصاحبة العديد من الكهنة والشمامسة منهم الأب الفاضل  داويذ أدور راعي كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون، والأب الفاضل يوسف كليانا راعي الكنيسة الأنجيلية الآشورية في كندا وبعض من الشخصيات السياسية وجمع غفير من أبناء شعبنا .أبتدأ الحفل برفع العلم القومي الآشوري،بعدها الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، لتعلو السيدة جوليانا كريمو عريف الحفل ،لتعلن بدء الأحتفال و يتقدم غبطة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا ليبارك الحفل ومهنئا أبناء شعبنا وقيادة الحركة بهذا اليوم الجلل.ثم جاء دور السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ليلقي كلمة القاطع مرحبا بالضيوف الكرام شاكرا لهم مساندتهم ومؤازرتهم للحركة وأعضائها،كما أختصر بكلمة قيمة النضال لرفاق الحركة من أجل نيل حقوق شعبنا المشروعة.بعدها جاء دور الشاعر شموئيل طليا ليلقي لنا بقصيدتين رائعتين أحداهما لأكيتو الخالد 6766 والقصيدة الثانية لمناسبة 37 لميلاد الحركة، ليتفاعل الجمهور مع شاعرنا للأحداث التي يمر بها شعبنا في الوطن والسبيل الى نهضة قومية لأنتشاله من المحن. ثم جاء دور السيد آشور سوريشو من اتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري ،ليؤكد مؤزارة الأتحاد وطلبته لأبناء شعبنا والوقوف جنبا الى جنب مع كل الجهود من أجل خير امتنا.بعدها تم قطع الكيك بهذه المناسبة وليختم بها السيد إبراهيم برخو مسؤول الأعلام في قاطع كندا بكلمة قصيرة، أكد فيها وقوف قيادة الحركة ومؤازريها ضد كل الممارسات الشوفينية التي تطال شعبنا الأبي والمضي قدما لتحقيق طموحات أبناء شعبنا في العيش الرغيد.


59
مشاركة قاطع كندا في إحتفالية الحزب الشيوعي العراقي بذكرى 82 لميلاد الحزب
شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالأحتفال الذي أقامه الشيوعيين العراقيين في كندا وبتاريخ 16 نيسان 2016. وبهذه المناسبة وجه اعضاء الوفد برقية تهنئة للسادة الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي معبرين عن أعتزازهم بالمسيرة النضالية المشتركة بين الحزب الشيوعي العراقي والحركة الديمقراطية الآشورية معاهدين بذلك شعبنا العراقي بأن نستمر في مسيرتنا نحو غد أفضل للعراق والعراقيين.

60
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة في مؤتمر نشطاء أقباط مصر
      بدعوة من إتحاد نشطاء الأقباط في كندا ،قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 2 نيسان /أبريل 2016 بالمشاركة في المؤتمر العالمي الأول دعما لمصر في مواجهة الأرهاب والتطرف وفي مدينة تورنتو الكندية ، وبمشاركة العديد من الشخصيات والمسؤولين الكنديين وبمشاركة السفير المصري في كندا،والعديد من المنظمات الدولية لحقوق الأنسان، بالأضافة الى الشاعرة والكاتبة فاطمة ناعوت،وعدد من الأعلاميين.أصدر المؤتمر بيانا مهما في كيفية مساندة مصر في حربها ضد الأرهاب داعية حكومة مصر وشعبها الأبي الى تغيير في المناهج والقوانين التي من شانها أزدراء الأنسان للأنتمائه الفكري والعقائدي، ودعم الدولة المصرية للنهوض بمستوى الأقتصاد وتعريف العالم بحقيقة ما يحدث في مصر.جدير بالذكر مشاركة العديد من مؤسسات أبناء شعبنا منهم اتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري(أكسو).وفي نهاية المؤتمر قدم الوفد لمنظمي المؤتمر تهانيه بنجاح المؤتمر ودوام التقدم. 



61
إن الغاية المرجوة من كل كتابنا القوميين في يومنا هذاهو في بث روح الثقافةوالمعرفة المقرونة بقراءة مستفيضة للتاريخ في كل ملابساته الأيجابية والسلبيةلوضع الصورة كما هي وبدون رتوش،كي يعلم أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بأننا كنا دوما ضحية ممارسات الشعوب المجاورة من العرب ،الكرد والترك والسلبيةتجاه شعبنا.
والعتب يقع علينابالدرجة الأساس بتشتت الأفكار المطروحةفي المنابر القومية كأن الغاية منها هي النيل من الفكر القومي وليصب بالتالي في صالح الشعوب التي تخطط لتهجيرنا وطردنا من الوطن.أملي بالمثقفين من أبناء شعبنا بتوجيه البوصلة في مسارها الصحيح نحو أرساء ثقافة شمولية تحفظ فيها هويتنا ووجودنا في أرض الأجداد.محبتي لكم أبو سنحاريب ولكل المعلقين.

62
أعياد الميلاد في كنائس مدينة تورنتو/كندا
   في غمرة إحتفالات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بميلاد الرب يسوع المسيح ،اقيمت القداديس والشعائر الدينية في جميع كنائس ابناء شعبنا في مدينة تورنتو ليلة 24 وصباح يوم 25 من كانون الأول 2015، حضرها جمع غفير من أبناء شعبنا مبتهلين للرب أن يكون عام 2015 عام أمن وسلام وعام عودة كل المهجرين والمبعدين عن ديارهم الى البلدات والمدن وليكون عام الأخاء والمحبة، فقد أقيم قداس مهيب  في كنيسة مريم العذراء /كنيسة المشرق الآشورية ترأس القداس  نيافة مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا،وفي عظة العيد ركز نيافته الى ضرورة لأن نستلهم معاني الولادة الجديدة لأن تكون ولادتنا نحن مع الأمل بيسوع المسيح ،كما أقيم قداس في كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة ،تراسه الأب داود أدور،حضره جمع غفير من أبناء شعبنا، وجاءت كرازته في معنى ان يغفر احدنا للأخر في هذه الأيام العظيمة، كما وأقيم قداس في الكنيسة الأنجيلية الآشورية تراسه الأب يوسف كليانا ،وبصحبة جمع غفير من المؤمنين وكانت لموعظة العيد لها طعم خاص ،وأن تتجسد كلمات الرب يسوع حيث طلب الكاهن من الحضور لضرورة مصافحة المؤمنين لبعضهم البعض معانقين مبتهلين للرب أن يغفر الذنوب ولتكون اعياد الميلاد نقطة إنطلاق نحو حياة مقدسة ملئها الحب والأيمان، كما وجاءت أحتفالات كنيسة الراعي الصالح للكنيسة الكلدانية هذا العام لتنقل للمؤمنين بشارة الولادة الجديدة لأبن الأنسان الجديد،وليكون نبراسا يستلهم منه المؤمنين للحياة اليومية حيث وجه سيادة المطران عمانوئيل شليطا كلمة أيمانية تتوضح فيها معالم الأيمان المسيحي الحقيقي،وليثبت بان يسوع المسيح دائما معنا يشاركنا افراحنا ومعاناتنا كبشر،وليؤكد لضرورة تواجدنا وتلاحمنا كمؤمنين بالكنيسة .وكانت جميع جوقات الكنائس تنشد عاليا المجد في الأعالي......وليعم السلام الأرض....وتعم الفرحة بين قلوب الناس وبمصاحبة الأصوات الملائكية الجميلة ليعانق صوتها صوت الأجراس والموسيقى في جو أيماني فريد. جدير بالذكرمشاركة وفد الحركة الديمقراطية الاشورية لكل القداديس ومشاركة المؤمنين أفراحهم وأعيادهم.وكل عام وأبناء شعبناالكلداني السرياني الآشوري بخير في كل أرجاء المعمورة.

63
أعياد الميلاد عند الآشوريين في كندا
   بنجاح منقطع النظير أقام مركز العلاقات الآشورية الكندية وبالتعاون مع أتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في كندا (أكسو)وبمؤازرة مجموعة من فناني شعبنا وبتاريخ 19 كانون الأول حفلة كونسرت بمناسبة أعياد الميلاد ،أحياها مجموعة من المع نجوم الغناء الآشوري بمشاركة مع نخبة فناني الدبكات الشعبية وبقيادة أمهرالعازفين البارعين في مجال حفلات الكونسرت العالمية، بالأضافة الى مجموعة من رواد الفن التشكيلي ولتكون حقا ليلة من أجمل ليالي بلاد آشورفي بلاد الأغتراب،وقد حضر جمهور غفير من أبناء شعبنا ليؤكدوا بذلك عمق حبهم لتراثهم و حضارتهم ، وتقديم الدعم اللا محدود لكل المشاريع التي من شأنها مؤازرة قضية شعبنا في الوطن العراق وسوريا،حيث كان ريع الحفل دعما لأبناء شعبنا المهجرين والصامدين في الخابور وسهل نينوى.

64
رسامة شمامسة جدد في كنيسة مريم العذراء في تورنتو
    أقيمت في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو وبتاريخ 29 تشرين الثاني 2015 احتفالا وقداسا مهيبا برسامة مجموعة من المؤمنين لدرجة الشمامسة وبوضع اليد من قبل الأسقف مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا وبمعاونة كل من الأب الأركذياقون عوديشو القس أوديشو والأب يوسف سرمس.حيث تقبل الشمامسة كل من فيدل وردا، جوني طليا، متي صليو، عمانوئيل ختو ويوخنا شاهين الرسامة وبفرح غامر،مؤكدين على أن يكونوا على مثال الشماس أسطيفانوس الشهيد وعلى التزامهم بخدمة الكنيسة وطقوسها.هذا وقد أعد الشمامسة الجدد للرسامة كل من الأب الأركذياقون عوديشو القس أوديشو،والشماس سامي .وفي نهاية القداس قدم المؤمنين التهنئة للشمامسة ولأهاليهم متمنين لهم دوام الموفقية لما فيه خدمة كنيسة الرب.جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية في الرسامة المباركة.


65
اليوبيل الفضي(25 عاما) لأسقفية مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا
    أحتفل رعية كنيسة مريم العذراء في مدينة تورنتو/ كنيسة المشرق الآشورية وبتاريخ  29تشرين الثاني 2015 باليوبيل الفضي بمرور 25 عاما على رسامة نيافة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقفا على كندا.شارك الأحتفال عدد من أباء وأبناء كنائس أخرى، فقد شارك الأب كوركيس طلو راعي كنيسة مار زيا في مدينة لندن أونتاريو،والأب نينوس مشو راعي كنيسة مار يوخنا في ونزر،كما وشارك الأب يونان مرون راعي كنيسة مار ماري في مدينة هاملتون .بالأضافة الى مجموعة من أباء وشمامسة كنيسة مريم العذراء وجمع غفير من المؤمنين.أبتدأ الحفل بكلمة للشماس سامي دانيال  قدم فيها نبذة مختصرة عن حياة الأسقف مار عمانوئيل يوسف ،معرجا لكل المحطات الحافلة بالنجاحات ،ومكللا مسيرة خدمته الكهنوتية بنيله شهادة الدكتوراه من جامعة تورنتو .ومؤكدا بذات الوقت بأن نجاحه هونجاح للكنيسة ورعيتها ،وفي نهاية الأحتفال قدم الأباء جميعا هدايا تكريمية بالمناسبة متمنين له دوام الصحة والموفقية لما فيه خدمة الكنيسة ورعيتها.كما وقدم بدوره الأسقف مار عمانوئيل يوسف شكره وأمتنانه لكل الحضور .جدير بالذكر مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الأحتفال.


66
تذكار القديس ماركوركيس  الشهيد في كندا
أقامت كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة أحتفالا دينيا بمناسبة تذكار ماركوركيس الشهيد،وبتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر  2015
وعلى قاعة اديسا، حيث أبتدأ الأحتفال بترتيلة دينية لجوقة الكنيسة بصلوات وأبتهالات تمجد عمل القديس الشهيد، ثم قدم المطران مار زيا خوشابا مطرافوليط كندا وامريكا للكنيسة الشرقية القديمة كلمة قيمة عن الشهيد مار كوركيس ،تكلم فيها عن المناقب التي كان يتحلى بها والخدمة العظيمة التي قدمها لكنيسة المسيح، مستلهما روح التضحية والفداء والأقتداء بالمثل المسيحية العليا لتكون رمزا حياتيا يوميا للمؤمنين. كما تطرق الى معاني إقامة الذبائح في التذكارات القدسية في مشاركة ابناء الرعية وبحب في البذل والعطاء من أجل خير الكنيسة والرعية.هذا وشارك العديد من الأباء الكهنة والشمامسة وجمع غفير من أبناء الرعية ،جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية الأحتفال الديني.

67
قداس الهي مهيب للمطران مار أبرم موكن مطرافوليط الهند في تورنتو

خلال زيارة المطران مار أبريم موكن مطرافوليط الهند وملبار لكنيسة المشرق الآشورية لكندا، أقامت كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في يوم الأحد المصادف 8 تشرين الثاني 2015 قداسا مهيبا ترأسه المطران مار ابرم موكن وبمشاركة سيادة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا،ومجموعة من الأباء الكهنة والشمامسة.القى سيادة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا كلمة رحب فيها بسيادة المطرافوليط مار ابريم كما ورحب بالجالية الهندية التي حضرت القداس ،وفي كرازته،قدم المطرافوليط مار ابرم موكن نبذة مختصرة عن تارخ كنيسة المشرق في الهند ،كيف نشات وترعرعت وعلى يد الرسل مار توما ،ومار ماري، ومار ادي.موكدا على الحفاظ على هوية الكنيسة من خلال تعلم لغتها.ثم عرج الى أهمية الحفاظ على إيماننا المسيحي من خلال التواصل مع الكنيسة وبالأخص الأطفال.جدير بالذكر مشاركة ابناء الرعية في كندا وبكثافة مؤكدين بذلك حسن أستقبالهم لظيفهم الكريم.وأعرب المطرافوليط مار ابريم موكن عن شكره وأمتنانه للمؤمنين من أبناء الرعية.




68
ندوة الجمعية الخيرية الآشورية في كندا

   أقامت الجمعية الخيرية الآشورية وبتاريخ 18 تشرين الثاني 2015 ندوة جماهيرية على شرف السيد آشور سركون أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق. حيث قدم السيد سابر توما وبكلمة ترحيبية بالضيف الكريم، ومرحبا بالحضور ،ليتكلم بعدها السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا وبكلمة قيمة موضحا فيها معاني الحضور لمساندة ابناء شعبنا في الوطن.والمعاني السامية لأن نقف وقفة رجل واحد مع قضية شعبنا.بعدها القى السيد آشور أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق كلمة شرح فيها كل المستجدات على الساحة العراقية ثم تطرق الى اوضاع شعبنا، من النازحين والمهجريين ودور الجمعية الخيرية الآشورية في حلحلة كل الأمور المتعلقة بالسكن وأمور نقل الطلبة وأجور التدريسين والى كل الأمور المتعلقة بشأن الحياة اليومية للمهجرين والنازحين.ثم عرج الى المنظمات الأنسانية الدولية التي بدورها ساهمت والى حد كبير في الدعم اللوجستي والأنساني.بعدها تكلم الدكتور جورج وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في كندا عن المشاريع التي تتخذها الجمعية في كندا للمساهمة الفاعلة للدعم المعنوي واللجوستي في الوطن. وفي نهاية الندوة قدم الحضور جملة من الأسئلة والأستفسارات اجاب عليها الضيف الكريم ومعربا بذلك شكره عن كل المقترحات التي من شأنها تطوير عمل الجمعية الخيرية الآشورية وما يعزز من دورها في شعبنا.

69
تعزية
يتقدم مركز العلاقات الآشورية الكندية في مدينة تورنتو  بالتعازي الحارة الى الكاتب القومي أخيقر يوخنا مرخايي /عضو مركز العلاقات الآشورية الكندية وعائلته الكريمة بوفاة شقيقه المرحوم لورنس يوخنا مرخايي عن عمر يناهز 62 عاما ،وذلك عن وكعة صحية ألمت به مؤخرا وذلك في مدينة ديترويت يوم 15 تشرين الأول \أكتوبر 2015
نسأل الله أن يتغمد فقيدنا الراحل الراحة الأبدية ،ولكم وللأهل جميعا الصبر والسلوان.
مركز العلاقات الآشورية الكندية.

70


ندوة الجمعية الخيرية الآشورية في كندا
     تستضيف الجمعية الخيرية الآشورية في كندا السيد آشور سركون اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق في ندوة موسعة يلقي فيها الضوء على أهم المستجدات في أزمة اللاجئين من أبناء شعبنا ،والوقوف عند أهم ألأحتياجات الضرورية وللحد من معاناتهم وللتصدي لخطر الهجرة من أرض الوطن،وذلك على قاعة أديسا للحفلات في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد المصادف 18 تشرين الأول \أكتوبر 2015
The address : EDSEEA BANQUET CENTRE. 1811 ALBION ,ETOBICOKE ON,M9W5W4


71
وصول رئيس الجمعية الخيرية الآشورية الى كندا.
   بتاريخ 10 تشرين الأول /أكتوبر أستقبل قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وممثلين عن الجمعية الخيرية الآشورية في كنداوجمع من أبناء شعبنا السيد آشور أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق، في زيارة عمل يتفقد خلالها أبناء شعبنا وكذلك عددا من منظمات المجتمع المدني العاملة في كندا،للوقوف عند محنة أبناء شعبنا ولتدارس كيفية إنهاء الأزمة ،والتأكيد على أهم الأحتياجات التي من شأنها التخفيف من هذه المعاناة.علما أن الزيارة سوف تكون حافلة باللقاءات والندوات وسيتم الأعلان عنها في حينها.

72
مشاركة الجمعية الخيرية الآشورية في كنداوبالتعاون مع قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ورشة عمل لتهيئة المساعدات
شارك فريق عمل مشترك من الجمعية الخيرية الآشورية فرع كندا وقاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 30 أيلول 2015ورشة العمل التي أقامتها الحكومة الكندية عبر مكتب السيد وزير الدفاع الكندي جيسي كيني وبالتعاون مع مشروع
Globalmedic
 الخاص باللاجئين والمهجرين في العراق وسوريا،وذلك لتعبئة معدات تصفية المياه ومواد التنظيف،كمساعدات عاجلة يحتاجها المهجرين،وقد عبر الدكتور جورج وردا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية عن شكره وتقديره للمسؤولين الكنديين لعنايتهم الفائقة بالمهجريين والمبعدين قسرامؤكدا لهم بأن مشاركتنا في ورشات العمل ماهو إلا هدية لأبناء شعبنا المحتاجين في الوطن.كما أعرب ممثلي المشروع عن أمتنانهم للجهود التي تبذلها الجمعية الخيرية الاشورية وممثليها للدعم المتواصل لكل انشطتها الأنسانية.


73
يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في تورنتو - كندا

    أستذكارا للشهيد الكلداني السرياني الآشوري في يومه الأغر في 7آب،أقيم أحتفالا تأبينيا مهيبا في مدينة تورنتو،أقامته تنظيمات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري،حضره مجموعة من أبناء شعبنا كما حضره نيافة المطران زيا خوشابا مطرافوليط كندا وامريكا للكنيسة الشرقية القديمة،والأب أركذياقون ابرم أوراهم القادم من نيوزلند،والأب دواد أدور راعي كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة، كما حضر الأحتفالية ممثلي أحزاب ومؤسسات أجتماعية عراقية،كما حضرها وفدا من الطائفة الصابئة المندائية الى جانب من الأخوة والأخوات من الشعراء والأدباء من كل الطوائف.أستهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت على راحة أرواح شهداء أمتنا وشهداء الحرية في كل مكان،بعدها أعتلى المنصة نيافة المطران مار زيا خوشابا المنصة ليؤكد في كلمته عن عمق معاني الشهادة وما لها من أثر على وجودنا كشعب رغم كل ماعنينا به رغم كل المآسي.ثم تفضل السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بكلمة أوجز فيها تاريخ الشهادة وسيرة الشهداء من أجل حقوق وحرية ابناء شعبنا،كما تفضل الدكتور امير حراق استاذ اللغة الأكدية والسريانية في جامعة تورنتو بالقاء كلمة قيمة ،تؤكد على لحمة ووحدة أبناء شعبنا في التاريخ مؤشرا بذلك لكل فترات الأنتكاسات التي مر بها شعبنا ودور الكنيسة التي جعلته لأن يكون بعدها أقوى وذلك بفعل إيماننا ووحدتنا .كما شارك العديد من الأخوة منهم ،الأديبة فريدة آدم، الأنسة روبينا شموئيل من الجمعية الخيرية الآشورية،الشاعر مديح الصادق من الطائفة المندائية، السيد مظلوم مروكي رئيس مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري،الشاعرة نهى لازار،والسيد يكدان نيسان من مركز العلاقات الآشورية الكندية ،السيد جورج منصور من الجمعية العراقية لحقوق الأنسان،السيد صباح بلندرعن الحزب الوطني الكردستاني،والسيد غسان ساكا من منظمة المجموعة العراقية الكندية.وكانت كل كلمات السادة الحضور تعزيزا لوحدتنا وضرورة العمل على إسناد شعبنا في الوطن،وضرورة العمل والتفاني في بلدان الأغتراب لضمان العيش الكريم لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري. وفي الختام أعلن منظموا الأحتفال عن شكرهم لكل المشاركين والمستوى العالي في التعاون لأبراز يوم الشهيد بما يليق من مكانة في مجتمعنا وشعبنا.     

74
مشاركة الحركة الديمقراطية اﻻشورية في دعوة للسفارة العراقية في كندا

75
أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية يستقبل وفد الحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية
      قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية في كندا وبتاريخ 28 حزيران 2015، بزيارة نيافة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا لتقديم التهنئة لنيافته بمناسبة حصوله درجة الدكتوراه من جامعة تورنتو والموسومة ب
    THE BOOK OF RESH MELLE BY YOHANNAN BAR PENKAYE: AN INTRODUCTION TO THE TEXT AND A STUDY OF ITS LITERARY GENRES
(كتاب ريش ملي ليوخنا بنكايي_مقدمة ودراسة للأدبيات المستخدمة).عبر الوفد عن سروره لحصول نيافته على الدرجة العلمية ،مثمنين الجهد العالي الذي بذله من أجل الحصول لأعلى مراتب البحث العلمي بما يخص الليتورجية المسيحانية ورفد كنيستنا المعطاءة ومكتبتها العريقة بكل مايخدم أبناء كنيستنا والكنائس الأخرى بمراجع علمية يمكن الأعتماد عليها من قبل الباحثين من أبنائنا مستقبلا في البحث والتقصي.وبدوره شكر نيافته الوفد على هذه الألتفاتة الكريمة وأكد بأن كل ماقدمه هو خدمة تضاف الى الخدمة الأيمانية الروحية ليتحقق بذلك ما يصبوا اليه المؤمنون في كنيستنا.هذاوغادر الوفد مودعا نيافته بمثل ما استقبل بحفاوة وتقدير. 

76
بدعوة من حكومة كندا وفدا من أبناء شعبنا يشارك في ندوة رئيس الوزراء الكندي

       بدعوة من حكومة رئيس الوزراء الكندي السيد ستيفن هاربرشارك وفدا من أبناء شعبنافي مدينة تورنتو وبتاريخ 4حزيران 2015، في الندوة التي أقامتها الحكومة الكندية والتي ألقى فيها السيد ستيفن هاربر خطابا شاملا مطمئنا الكنديين بالأجراءات التي تتخذها الحكومة من أجل توفير الأمن والسلام في كندا بعد إعلان كندا الصريح للوقوف والتصدي للأرهاب الدولي الذي يعم العالم وخاصة إرها ب داعش والميليشيات المنفلتة في دول العالم. وحدد في خطابه الأستراتجية التي أعتمدتها الحكومة في مراقبة الجهات المتطرفة ووقف الدعم المادي واللوجستي للأرهاب الذي تقوم به بعض الفئات الضالة،ثم السيطرة على الخلايا النائمة والكشف عنها والقضاء عليها.ثم تطرق السيد هاربر الى إسنادالحكومة الكندية للعراق للقضاء على إرهاب داعش ومثيلاتها في المنطقة.هذا وتألف الوفد من ممثلين عن الحركة الديمقراطية الآشورية،إتحاد الطلبة الكلدو آشوري السرياني في كندا(أكسو)،جمعية كشرو.والجمعية الخيرية الآشورية.جدير بالذكر مشاركة عددا من الأباء والكهنة من العراقيين والأخوة الأقباط ،منهم المطران عمانوئيل شليطا أسقف كندا الكنيسة الكلدانية والأب نياز توما .
 

77
مشاركة تنظيمات شعبنا التظاهرة الكبرى بذكرى مذابح سيفو في تورنتو

اعلام زوعا كندا

 شارك أبناء شعبنا في مدينة تورنتو يوم الأحد المصادف بتاريخ 19 نيسان 2015 في التظاهرة الكبرى التي أقيمت بمناسبة مرور 100 عام على مذابح سيفو،حيث غصت ساحة الأحتفال بالألاف من الأرمن، الآشوريين،اليونانيين،والأوكارنيين ومن شعوب أخرى معبرين عن إستنكارهم عن الأعمال الشنيعة التي أرتكبت بحق أبناء شعبنا من قبل الحكومة العثمانية أبان الحرب العالمية الأولى .كما شارك العديد من المسؤولين الكنديين الأحتفالية الكبرى بكلمات بليغة معبريين عن وقوفهم ومساندتهم للشعوب المنكوبة،ثم سار الحشد الجماهيري بمسيرة طويلة عبر شوارع تورنتو قاصدين إحدى أعرق الكنائس في تورنتو ليقام صلاة مشتركة على أرواح شهداء كل الشعوب المظطهدة ،كما طالب المتظاهرون وعبر هتفاتهم الحكومة التركية بالأعتراف عن الجريمة التي أرتكبها أجدادهم بحق هذه الشعوب.

78


دعوة مشاركة في الذكرى100 عام لمذابح سيفو
   تنظيمات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتو تدعوكم للمشاركة في التظاهرة الحاشدة وبمشاركة التنظيمات الأرمنية،واليونانية لفضح الدور التركي في الأبادة الجماعية لأبناء شعبنا الكلدو آشوري ولمناسبة مرور 100 عام على مذابح سيفو، حيث تخلل التظاهرة مسيرة إحتجاج ،وكلمات وقصائد، وبحضور لافت للشخصيات السياسية الكندية وجميع التنظيمات المشاركة،وذلك يوم الأحد 19نيسان 2015 والتجمع في منطقة
Queen`s Park, 100 Wellesley st w, Toronto, ON
التجمع  الساعة 11 صباحا،وتبدأ المسيرة عند 12:30 بعد الظهر بعدها يستمر المسير الى
Metropolitan United, 56 Queen St E, Toronto, ON M5C
نتمنى حضوركم وبهمة الغيارى لنوصل صوتنا للمحافل الدولية من أجل حقوق شعبنا،يفضل أن يرتدي المشاركين أزيائنا الشعبية.

79
مشاركة زوعا في المحاضرة التي أقامها متحف تورنتو تحت عنوان
(الأبادة الثقافية في العراق وسوريا)
شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مع جمع غفير من أبناء شعبنا وبتاريخ 14 نيسان 2015 في المحاضرة التي أقامها متحف مدينة تورنتو وتحت عنوان الأبادة الثقافية في العراق وسوريا مسلطة الأضواء على مايجري من أنتهاك صارخ بحق الثقافة والأرث الحضاري للعراق وسوريا من قبل تنظيم الدولة الأسلامية(داعش)،حيث القى عددا من المختصين في مجال البحث والتنقيب عن حجم الدمار الذي لحق بالأثار بعد تدمير عدة مواقع أثرية في مدينة  نينوى ، مدينة النمرود،ومدينة الحضر بالأضافة الى تدمير متحف نينوى بالكامل وسرقة محتوياته الثمينة لتباع خارج العراق لتمويل حربه البائسة.وأكد المختصون بأن مهمة الحفاظ على الأرث الأنساني ليس مناطا بأبناء هذه الدول حصرا ،بل اصبحت من مهام المجتمع الدولي.وفي نهاية المحاضرة تطرق البعض من أبناء شعبنا لطرح بعض الأسئلة الجوهرية، بعدها خرج المشاركون في باحة المتحف موقدين الشموع على أمل أن يعود السلام الى ربوع العراق وسوريا.
جدير بالذكر بأن وفد الحركة كان قد حشد لحضور أبناء شعبنا في المحاضرة كي يتسنى تعريف العالم بأرثنا الثقافي والتاريخي في أرض الأجداد ،أرض الرافدين.

80
مشاركة وفد الحركة الديمقراطية الآشورية في ندوة منظمة حقوق الأنسان الأيزيدية في كندا

   بتاريخ12 نيسان 2015 شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في الندوة التي أقامتها منظمة حقوق الأنسان الأيزيدية في كندا،وبمشاركة العديد من المنظمات والهيئات منها الأرمنية،الهندية والكندية.وبمشاركة بعض أعضاء برلمان كندا وبعض النشطاء من المنظمات الأنسانية ، حيث القى السيد إبراهيم برخو مسؤول إعلام القاطع كلمة أوجز فيها الجرائم التي أقترفها تنظيم الدولة الأسلامية بحق الأبرياء من الأيزيدين في سنجار والآشوريين في سهل نينوى وباقي المكونات الأخرى،مناشدا الدول العظمى والهيئات الدولية للوقوف مع محنة النازحين والمهجريين في العراق .هذا وشارك باقي ممثلي المنظمات بكلمات متفرقة اوضحت فيها حجم المأساة من جراء الأرهاب المنظم الذي يتعرض له العراق . جدير بالذكر تم عرض أفلام فديوية مصورة تعكس مأساة النازحين ،هذا وضم الوفد كل من السيد شموئيل عزيز مسؤول علاقات القاطع والسيد رمسن بنيامين عضو مكتب العلاقات .   

81
لقاء وفد الحركة الديمقراطية الآشورية ومؤسسات المجتمع المدني بوزير الدفاع الكندي
    قام وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية ومجموعة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني لشعبنا في كندا وبتاريخ 20 آذار 2015 بزيارة السيد جيسون كيني وزير الدفاع الكندي خلال تواجده في مدينة تورنتو.أبدى السيد الوزير جيسون كيني سعادته وشكره بلقاء بالوفد على امل أن يسمع بدوره من الوفد عن مجمل الأحداث التي يمر بها شعبنا ومعاناته وأحتياجاته في ما يجري في العراق في هذه الأيام ، وبدوره شكر السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية السيد الوزير على ضيافته وحسن الأستقبال مثمنا لدور كندا بالمشاركة الجوية لقوات التحالف في القتال ضد الأرهابيين حيث كان الأرهاب يتمدد وبسرعة قبل الضربات الجوية كما أشار أيضا الى الدور المطلوب حاليا للوقوف مع معاناة شعبنا من النازحين والمبعدين عن ديارهم،ودعم الجهود العسكرية لأبناء شعبناالمتعلقة بالتدريب والتنسيق والتجهيز للتصدي للأرهاب ومساندة وحدات حماية  سهل نينوى
(NPU)
 في الدعم اللوجستي هذا وتطرق أعضاء الوفد بعد ذلك لكل الأمور التي من شأنها دعم وجود شعبنا وحماية ممتلكاته وإرثه الحضاري بانشاء منطقة آمنة وبحماية دولية بالأضافة الى دعم اللجان الخيرية للوقوف عند إحتياجات النازحين والمبعدين و مؤكدا على ضرورة مشاركة ابناء شعبنا بدوره مع باقي المكونات في الحفاظ على عراق مزدهر. ضم الوفد كل من السيد رمسن بنيامين عن الحركة الديمقراطية الآشورية،الدكتور جورج وردة عن الجمعية الخيرية الآشورية، السيدة دقلت ياقو عن كشرو،والسيد إيفان سورويشو من إتحاد الطلبة الآشوري الكلداني السرياني.وفي نهاية اللقاء ودع الوفد السيد الوزير على أمل التواصل في اللقاءات والتباحث في المستقبل.

82
حفل عيد الحب للجمعيةالخيرية الآشورية في تورنتو

     دعما لقوات حماية سهل نينوى،وبمناسبة عيد الحب (فلانتاين) أقامت اللجنة الخيرية الآشورية /كندا حفلا فنيا ساهرا يوم الأحد 15 شباط 2015،أحياه الفنان القومي أيوان أغاسي،والفنان توني كبرئيل.حيث أبتدأ الحفل بكلمة حماسية القاها السيد كوركيس ياقو،مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مشيدا بالروح القومية لأبناء شعبنا وثمن مشاركتهم في الدعم  اللامحدود في كل المناسبات.كما وأشار الى ضرورة المساندة في هذه الأيام لدعم أبنائنا  في قوات حماية سهل نينوى في الوطن للدفاع عن أراضي وممتلكات شعبنا وعودة أبنائنا الى قراهم وبلداتهم.ثم أبتدأ الحفل بالأغاني القومية للفنان أيوان أغاسي التي شدت الجمهور وبحماسية منقطع النظير ليتحول عيد الحب الى عرس قومي حبا للوطن .   

83
إستذكار شهداء الحركة رفاق الدرب من قبل قاطع كندا

   أستذكر قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتارخ 3 شباط 2015 رفاقهم شهداء الحركة يوسف،يوبرت،يوخنا في ذكراهم الثلاثين لما في هذه الذكرى العطرة معان كبيرة ،تستلهم فيها الأجيال المتعاقبة دروسا في معاني الفداء ونكران الذات وعندما ترخص الأرواح أمام الحياة كي يبقى أسم الأمة عاليا ،حيث القى عددا من الأعضاء كلمات مرتجلة جاءت لتعبر وبصدق عن عمق محبتهم لرفاقهم الشهداء وإيمانهم بأن الذكرى تستوجب ممارسة العمل الثوري كل من موقعه وبمنظور فكري في الأستعداد والألتزام بالمهام الملقاة عليهم.مجدا للشهداء والى أمام نحو المسيرة الظافرة التي يقودها فكر ونهج زوعا.

84
تذكار الملفان مار أفرام السرياني في مدينة تورنتو

    أحتفل أبناء قرى سردشتي،هلوا وجمة سني في مدينة تورنتو في كندا وبتاريخ 30 كانون الثاني 2015بتذكار الملفان مار افرام السرياني (كنارة الروح)،والملافنة السريان واليونان. حيث يقام سنويا وفي كل الأصقاع تيمنا بهذا القديس الذي أشاع العلم في الكنيسة المشرقية القديمة في كثرة الميامر والمداريش التي الفها وهي عماد الأيمان في كنيستنا الى يومنا هذا،أبتدأ الحفل بصلاة بركة تلاها الأب الفاضل يوخنا متي راعي كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون مذكرا ما لهذا الأحتفال من قيمة أيمانية وتذكيرا للأجيال اللاحقة بالفكر الخلاق والنير الذي يتمتع به أباؤنا الأوليين طالبا من الرب أن ينعم بالخير على أبناء شعبنا في الوطن وأن يتواصل أبنائنا في أرجاء المعمورة لدعم ابناء وطننا في الداخل ،كما والقى عريف الحفل كلمة بالمناسبة مذكرا لكل المناقب التي تحلى بها قديسنا الجليل،وتاريخه الكنسي وبأقتضاب ثم شارك جميع الحضور في مأدبة العشاء التي أقيمت بهذه المناسبة السعيدة حيث قدمت الذبائح (الدوخرانا) ليتشارك المؤمنيين معا وبمحبة صادقة ،لتكتمل فرحتهم بالحفل الفني الذي أحياه الفنان المتألق طلال كريش وعلى أنغام موروثنا الفلكلوري والشعبي من الأغاني وتخللها مسابقات ثقافية وجوائز ثمينة ثم تم توزيع الحلوى على الحضور لينتهي الحفل بالشكر لكل القائمين على الحفل .

85
سيامة شماسين في كنيسة مار كوركيس /الكنيسة الشرقية القديمة في تورنتو

بوضع يد نيافة الأسقف مار زيا خوشابا الوكيل البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة تم رسامة  الشماسين الرسائليين سوريشو ياقو سوريشو، و وليم عوديشو هرمز شماسين إنجيليين في القداس الألهي صباح يوم الأحد 25 كانون الثاني 2015 وفي كنيسة مار كوركيس الشهيد في مدينة تورنتو في كندا.وعاون نيافته الأب ثيودورس مغطس راعي كنيسة ماركوركيس في مراسيم الرسامة والأب يوخنا متي راعي كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون.
وحضرت مراسيم القداس والرسامة جموع غفيرة من أبناء الأبرشية،وبعد إنتهاء المراسيم شارك الجميع في مأدبة الغداء المقامة بهذه المناسبة السعيدة.جدير بالذكر مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في المراسيم حيث هنئت وبمشاركة كل الحضورالشماسين وتمنوا لهم الموفقية .


86
أعياد الميلاد في مدينة تورنتو /كندا
فستلد أبنا وتدعو أسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم-21
أحتفلت الكنائس المشرقية في مدينة تورنتو بأعياد الميلاد وسط دعوات ليعود السلام والأمن لأبناء شعبنا في العراق وان يعود المهجرون والنازحون الى مناطقهم وبيوتهم سالمين ،فقد عمت القداديس جميع الكنائس المشرقية والقيت العظات التي شددت بمعاني العيد بالمحبة والتسامح والأمل بخلاص العراق من كل الأزمات التي يمر بها وأن يعود شعبنا على أرضه التاريخية وأن تملئ الكنائس من جديد بالمؤمنين ويعود دق اجراس الكنائس معلنة بيوم ميلاد جديد لكل أبناء العراق .
فقد ترأس نيافة المطران مار زيا خوشابا المعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة قداس منتصف الليل في كنيسة مار كوركيس في مدينة تورنتو،عاونه الأب ثيادورس مغطس ومجموعة من الشمامسة،حيث اكد نيافته في كرازة عيد الميلاد معاني الميلاد وكيف علينا أن نولد من جديد بيسوع المسيح الذي جاء لخلاصنا نحن البشر عبر محبتنا وتسامحنا ومغقرتنا للأخرين.هذا وقد حضر حشد كبير من المؤمنين القداس مبتهلي\ن الى الرب لأن يعود السلام لأبناء شعبنا في كل المعمورة.
كما وترأس نيافة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا لكنيسة المشرق الأشورية قداس صباح يوم الميلاد في كنيسة مريم العذراء في مدينة تورنتو وعاونه الأب أركذياقون الأب أوديشو القس عوديشو ومجموعة من الشمامسة، حيث أكد نيافته عن المعاني السامية للميلاد مختصرا بذلك الزمن ليكون اليوم ميلاد جديد يبهج المؤمنين في العالم ,وان نتبرك بميلاد المسيح ليزيل القلق من قلوبنا ويزرع الفرح في حياتنا ،حيث رفعت الصلوت والتراتيل من قبل جوقة المرتلين مبتهلين للرب كما والقى جوقة أطفال الميلاد أناشيد الميلاد مهللين بقدوم الرب الذي كان الكلمة ليصير جسدا في يوم الميلاد.

87
حفلة راس السنة الجديدة 2015 في مدينة تورنتو تقيمها الجمعية الخيرية الآشورية في كندا

   تقيم الجمعية الخيرية الآشورية حفل رأس السنة الجديدة 2015 في مدينة تورنتوالأربعاء، 31كانون الأول /ديسمبر ويحيه الفنان بسام ريكاني القادم من أستراليا والفنانة نغم أدور من السويد وذلك على قاعة اديسا للحفلات،علما إن سعر البطاقة 50 $ للفرد الواحد و25 $ للأعمار مابين 6-12 ،بالأضافة الى وجود بطاقات خاصة   وبسعر 100$ للبالغين و35$ للأعمار مابين 6-12 تشمل وجبة عشاء فاخرة مع المشروبات الكحولية والمرطبات، كما يتخلل الحفل فقرات فنية ومسابقات.لكافة الأعمار.علما إن ريع الحفل سيذهب الى الجمعية الخيرية في العراق لدعم أبناء شعبنا من النازحين .الى ذلك نسترعي إنتباهكم ومشاركتكم.
عنوان القاعة:
1811  Albion Rd
Toronto ,On
للمزيد من المعلومات الأتصال
رامز:7346-834-647
سركينا:8284-821-647
روبينا:3830-818-647


88
مشاركة وفدي الحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية في إفتتاح نادي نينوى في مدينة هاملتون
     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  ووفد الجمعية الخيرية الآشورية في الحفل الذي أقيم بمناسبة أفتتاح نادي نينوى الأجتماعي في مدينة هاملتون في كنداوبتاريخ 29 تشرين الثاني/نوفمبر2014
   وقد أبدى الوفدين للهيئة الأدارية للنادي ترحيبهما بتأسيس النادي الأجتماعي وأستعدادهما في رفد ومساندة نشاطات النادي، والتي بدورها سوف تخدم أبناء شعبنا في شتى المجالات والتي تسعى لترسيخ مفهوم االتفاعل الأجتماعي لأبناء شعبنا في المهجر وليكون رفدا لا ينضب لأبناء شعبنا في الوطن.هذا وترأس وفد الحركة السيد سابر توما معاون مسؤول قاطع كنداللحركة الديمقراطية الآشورية فيما ترأس الدكتور جورج وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية وفد الجمعية الخيرية.

89
وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يستقبل غبطة المطران مار زيا خوشابا المعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة
قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 13 نوفمبر /تشرين الثاني 2014 بأستقبال غبطة مار زيا خوشابا المعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة في مطار تورنتو في كندا، حيث قدم الوفد تهانيه بسلامة الوصول متمنيا له طيب الأقامة في كندا،كما ونقل الوفد تحيات كل السادة أعضاء قاطع كندا للحركة. وبدوره شكر غبطة المطران مار زيا خوشابا الوفد لحسن الأستقبال ولكافة أبناء الرعية في مدينة تورنتو متمنيا لهم كل التوفيق.


90
أعتصام لأتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في كندا (أكسو)
أمام عدد من جامعات كندا تضامنا مع مأساة النازحين من أبناء شعبنا في العراق
       أقامت مجموعة ناشطة من طلبة وطالبات الأتحاد الكلداني السرياني الآشوري (أكسو) في كندا أعتصاما أمام عددا من الجامعات الكندية في مدينة تورنتو وهاملتون،أبتدأت يوم الثلاثاء 11 نوفمبر /تشرين الأول2014 تضامنا مع محنة أبناء شعبنا الذين نزحوا من مدن سهل نينوى ،فقد أقامت مجموعة من الطلبة أعتصاما أمام جامعة ماك ماستر في مدينة هاملتون ولمدة 3 أيام،حيث أتخذوا خيمة كبيرة مطالبين بذلك المسؤولين في المدينة بالتدخل لدى الحكومة الكندية لحل أزمة أبناء شعبنا في العراق من جراء نزوحهم نتيجة أعمال داعش،وضرورة دعم النازحين بتوفير مناطق أمنة للسكن والحاجة الى الدواء والغذاء، وشملت الأعتصامات دعم ومشاركة أبناء شعبنا في التجمع في الصلوات والمقابلات وعرض سلايدات بصور النازحين بالأضافة الى القاء الكلمات التي توضح عمق المأساة،وكذلك في جمع التبرعات التي سيتم أرسالها الى المحتاجين في هذه الأزمة.جدير بالذكر مشاركة قاطع كنداللحركة الديمقراطية الاشورية بوفد ،حيث القى السيد رمسن بنيامين احد أعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية كلمة أشار فيها الى عمق المسؤولية التي تبناها الطلبة مشيدا بعزيمتهم في تحمل الظروف الجوية القاسية والبرد القارص من أجل تقديم المعونة لأبناء شعبنا، وأجهش بالبكاء للظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا في الوطن محملا بذلك المسؤولية المجتمع الدولي للتحرك السريع وأنقاذ شعبنا من الكارثة الأنسانية التي حلت به وبكل العراقيين على حد سواء. 

91
أمسية ثقافية للفنان القومي آشور بيث سركيس في كندا عن أحتياجات النازحين من أبناء شعبنا في العراق
     أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 9 نوفمبر /تشرين الأول 2014 محاضرة وامسية ثقافية أستضاف فيها الفنان القومي الكبير آشور بيث سركيس،قدم فيها كل مشاهداته في زيارته الأخيرة للوطن،كما أعرب عن حزنه الشديد لمشاهد البؤس والحرمان ومع كل ذلك ساهم الفنان آشور بيث سركيس مع مجموعة من العاملين في الجمعية الخيرية الآشورية والعديد من الجمعيات الأنسانية الأخرى في رسم البهجة على وجوه المحتاجين من خلال توفير مستلزمات الحياة اليومية والمعونة الغذائية والدوائية،كما شارك في تسهيل بعض المهام الروتينية والتي أدخلت البهجة في نفوس المحتاجين،وصاحب المحاضرة صور للقاءات اليومية ،وقصائد شعرية أثارت الحماس لدى الحضور،كما شكر الحضور لحسن الأستماع والمشاهدة والمشاركة الفعلية لكل ما يقوي ويعزز من عملنا القومي للوقوف مع محنة أبناء شعبنا .ثم أجاب على بعض الأسئلةوالمقترحات التي أكدت مدى اهتمام شعبنا بما يحدث في الوطن. وفي نهاية المحاضرة شارك الحضور في جمع التبرعات من المساعدات لكي يتم أرسالها للوطن في القريب العاجل.

92
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الآشورية يستضيف الفنان القومي الكبير آشور بيث سركيس
        في امسية ثقافية يستضيف قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الفنان القومي الكبير آشور بيث سركيس ،حيث يلقي الفنان محاضرة معززة بمشاهد  مصورة للزيارة الأخيرة للوطن،حيث التقى بأبناء شعبنا في مدينة دهوك وأربيل وعدد من قرى وقصبات التي يتواجد فيها النازحين،والوقوف عند معاناتهم وأحتياجاتهم الضرورية،كذلك زيارة لعدد من مراكز أيواء النازحين في عينكاوة،حيث جاءت الزيارة التي قام بها الفنان آشور بيث سركيس لدعم اللجنة الخيرية الآشورية في أمريكا لمساعدة ابناء شعبنا النازحين من الموصل وسهل نينوى .علما سوف يقام بحملة جمع التبرعات لمن يرغب من الحضور.وذلك في تمام الساعة الرابعة من مساء يوم الأحد المصادف 9نوفمبر/تشرين الثاني 2014.وعلى قاعة نينوى وعلى العنوان التالي .
مشاركتكم لنا يعزز من مساندة الأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعية الخيرية الآشورية في العراق وكندا.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية.

93
مشاركة الحركة الديمقراطية الآشورية في مظاهرة الأستنكار في العاصمة الكندية أوتاوا

في مسيرة طافت شوارع العاصمة الكندية اوتاوا ،شارك أعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 17 آب في المظاهرة التي أستنكرت الأعمال الهمجية التي تقوم بها داعش بحق الأبرياء من أبناء شعبنا المسالم في العراق،حيث القيت الكلمات من قبل المشاركين من أمام البرلمان الكندي،هذا وشارك عددا من المؤسسات والهيئات الرسمية وبالأضافة الى بعض الأخوة العرب تضامنا مع محنة الشعب العراقي. وقدمت ورقة مطالب أبناء شعبنا للحكومة الكندية التي سلمت للمسؤولين مطالبين بضرورة دعم ومساندة شعبنا بحماية دولية والتدخل العسكري وتقديم المساعدات العاجلة وبشتى الوسائل لوقف العنف الذي تستخدمه داعش في المنطقة. 


94
السيد آشور اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية يلتق بعدد من المؤسسات الدينية والقومية والرسمية في كندا

بتاريخ 23 تموز توجه السيد آشور سركون الى العاصمة الكندية أوتاوا وبرفقة أعضاء القاطع للقاء مع كادر السفارة العراقية،حيث كان في  إستقباله السيد كنعان القنصل العام في السفارة العراقية.وتم في اللقاء مناقشة عدة أمور من شأنها في الأتصال ببعض المؤسسات الخيرية الكندية للوقوف عند محنة ابناء شعبنا. وبتارخ 28 تموز توجه السيد آشورأسخريا بزيارة الأب الفاضل ثائر عبا راعي كنيسة ماريوسف للسريان الكاثوليك والأب جاك يعقوب راعي كنيسة ماربهنام للسريان الأرثدوكس في مدينة تورنتو وتطرق وفد اللجنة الخيرية الأشورية الى مجمل الأوضاع الراهنة لأبناء شعبنا وبعدها تطرق الجانبان الى السبل الكفيلة في مساندة شعبنا في العراق، وفي نفس اليوم قام الوفد بزيارة المطران مار يوسف عمانوئيل أسقف كندا لكنيسة المشرق الاشورية في مدينة تورنتو،تناولت الزيارة التداعيات الأخيرة على شعبنا والوقوف الى كل مايدعم وجودنا في الوطن.
وبتاريخ 29 تموز والمصادف يوم الثلاثاء زار السيد آشور اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية كنيسة الأرمن في مدينة سكاربرو، والتقى بالسيد ليون رئيس اللجنة الأجتماعية وبعض أعضاء اللجان الخدمية للطائفة الأرمنية.وتطرق الجانبان الى الأوضاع الراهنة في العراق وتداعياتها على الطوائف والأقليات وعن كل الوسائل المتاحة لمساندة أبناء شعبنا بكل تسمياته.


95

إن لم تقيموا الدنيا إستنكارا،وأن تقعدوها نصرا
فمتى تنصرون أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري
تحت شعار لا لقتل وطرد أبناء شعبنا المسيحي في نينوى، مدينة الموصل
تنظم المؤسسات الدينية والقومية لشعبنا في مدينة تورنتو مسيرة حاشدة لأستنكار ما حل بأبناء شعبنا الأصيل في مدينة الموصل وذلك الساعة الثانية عشرة من يوم الأحد المصادف 3 آب 2014
أمام مبنى برلمان مدينة تورنتو وعلى العنوان التالي
Queen`s Park, Toronto, Ontario, M7A1A2
حيث يتم رفع اليافطات مستنكرين الأعمال الهمجية التي تمارسها عصابات داعش بحق شعبنا المسالم ،وتلقى الكلمات وترفع برقية مطاليب شعبنا للمسؤولين في حكومة كندا وضرورة دعم ومساندة شعبنا في إنشاء منطقة أمنة وحماية دولية في سهل نينوى.




96
حفلة عشاء للجمعية الخيرية الآشورية في كندا على شرف السيد آشور سركون أسخريا

دعما لصندوق المساعدات المقدمة لأبناء شعبنا في الوطن قامت الجمعية الخيرية الآشورية في كندا دعوة عشاء على شرف السيد آشور سركون أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الاشورية في العراق بتاريخ 13 تموز 2014 ،قدم الدكتور جورج وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في كندا نبذة مختصرة عن نشاط الجمعية والغاية المرجوة من أقامة الأنشطة الخاصة بالجمعية ، بعدها جاء دور السيد آشور سركون رئيس الجمعية الخيرية الاشورية في العراق ليقدم بذلك شرحا مفصلا عن معاناة أبناء شعبنا في الوطن وخصوصا بعد التداعيات الأخيرة للأعمال الأرهابية وسقوط الموصل بأيدي الأرهابيين معرجا بذلك لكل الأحتياجات الأساسية للمهجريين ودور الجمعية وبمشاركة العديد من المؤسسات الخيرية للوقوف مع هذه المحنة للحيلولة دون تفاقمها ووضع الحلول السريعة  والعملية لحماية وجود شعبنا في مناطق تواجدهم في سهل نينوى.هذا وحضر الدعوة نيافة المطران زيا خوشابا مطران أمريكا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة وجمع غفير من أبناء شعبنا في كندا.

97
مشاركة وفد الحركة الديمقراطية الآشورية لمأدبة الأفطارفي كندا

 شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في دعوة مأدبة الأفطار التي أقامتها االسفارة العراقية في العاصمة الكندية أوتاوا  في يوم الجمعة المصادف 11تموز 2014.وفي كلمة قصيرة رحب سعادة السفير العراقي الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني بالمدعويين متمنيا لهم رمضانا كريما ،كما وعبر الوفد لسعادة السفير العراقي عن أمنتانه للدعوة الكريمة ومشاركة أخوتهم المسلمين في مأدبة الأفطار والتي جاءت لتعبر عن عمق المواطنة التي تجمع العراقيين كافة مسيحيين وإسلام وبقية الأديان.وفي نهاية الدعوة ودع السيد السفير وعقيلته الوفود المشاركة مبتهلين الى الله أن ينعم العراق والعراقيين بفيض نعمه.


98
وصول السيد آشورسركون أسخريا  رئيس الجمعية الخيرية الآشورية مدينة تورنتو

وصل مساء يوم الأثنين المصادف 7تموز2014 مطار بيرسن في مدينة تورنتو الكندية السيد آشور سركون أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية قادما من الوطن في زيارة تفقدية لأبناء شعبنا في كندا، يقوم السيد أسخريا بزيارة عددا من الشخصيات والمؤسسات بغية الوقوف عند المحن التي تواجه أبناء شعبنا في الوطن والحيلولة دون تفاقم الأزمة بأيجاد طرق دعمهم والوقوف بجانبهم ،علما إن الجمعية الخيرية الآشورية في كندا قد أعدت بمناسبة قدومه حفلة عشاء تكريمية يوم الأحد 13 تموز 2014  وعلى قاعة نينوى في مدينة تورنتو دعما لأبناء شعبنا في العراق ، هذا وكان في أستقبال السيد أسخريا السادة مسؤول وأعضاء الجمعية الخيرية الآشورية في كندا،الى جانب مسؤول واعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالأضافة الى عدد من الأقرباء والأصدقاء .





99
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في تظاهرة التنديد بالأرهاب في العاصمة أوتاوا

بتاريخ 21 حزيران 2014شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في التظاهرة التي نظمها مجموعة من النشطاء العراقيين ضد الأرهاب الأعمى الذي أصاب بعض المدن العراقية ،حيث تجمع المتظاهرون أمام مبنى البرلمان الكندي مقدمين إحتجاجهم للمسؤولين الكنديين ،بالمطالبة لمساندة حكومة وجيشوشعب العراق، ثم أنطلقت المسيرة متوجهة الى مبنى السفارة العراقية في العاصمة الكندية أوتاوا. حيث أستقبلتهم السفارة بكادرها من أمام المبنى ،وندد المشاركون بالعمليات الأرهابية التعي تطال العراق ،طالبين من سعادة السفير العراقي بفتح باب التطوع والتوجه للوطن الجريح لمؤازرة أبناء شعبنا الأبي في العراق.وحيا السفير العراقي الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني بكلمة قيمة المشاركين وثمن مواقفهم الوطنية والمبدئية.جدير بالذكر بأن السفارة العراقية قدمت مشكورة كل مستلزمات الضيافة العربية الأصيلة لكل المشاركين.








100
رسامة الأسقف مار زيا الى درجة مطرافوليط في كندا

في جو ملئه الأيمان ومحبة الرب وبتاريخ 22 حزيران 2014،تمت في كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون سيامة الأسقف مار زيا خوشابا الى درجة المطران على يد قداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة االشرقية القديمة ليكون بذلك المعاون البطريركي في أمريكا وكندا،وشارك في مراسيم السيامة المباركة كل من غبطة المطران يعقوب دانيال مطران استراليا ونيوزلاند،ونيافة الأسقف ماركوركيس يونان أسقف أمريكا وقد شارك أيضا عددا من الأباء الأجلاء كل من الخوري ايزريا وردة كاهن كتدرائيةمريم العذراء في بغداد والخوري بنيامين كوركيس راعي كنيسة مار كوركيس في أيرزوناوالأب ديادورس مغطس راعي كنيسة ماركوركيس في تورنتووالأب يوخنا يوخنا راعي كنيسة مارت شموني في هاملتون بالأضافة الى عدد كبير من الشمامسة والجوقات . وفي مساء نفس اليوم أقيمت دعوة عشاء على شرف أبيناالبطريرك مار ادي الثاني وبمشاركة كل المطارنة والأساقفة والأباء في قاعة كنيسة مار كوركيس في تورنتو إبتهاجا بهذا اليوم المبارك .جدير بالذكر مشاركة أعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بهذه المناسبة السعيدة الى جنب أبناء شعبنا ووجهوا بهذه المناسبة برقية تهنئة لغبطة المطران مار زيا خوشابا لسيامته معاونا بطريركا ومطرانا لأمريكا وكندا.تمنوا من خلالها بالموفقية الدائمة خدمة لكنيستنا العريقة.












101
مشاركة أبناء شعبنا في كندا في التظاهرة التي أقامتها الجالية العراقية ضد الأرهاب
 

في ظل التداعيات الخطيرةالتي لحقت بالعراق في الأونة الأخيرة ،أقام أبناء الجالية العراقية في مدينة تورنتو وبتاريخ 15 حزيران 2014 تظاهرة أستنكروا فيها كل الأعمال الأجرامية التي طالت أبناء شعبنا في الموصل وتكريت وكركوك وتصاعد العمليات الأرهابية ضد العراقيين وأستهداف عدد من المدن العراقية والتي قامت بها ثلة من المجرمين الذين لا يعرفون غير التدمير والأرهاب الأعمى. هذا فقد طاف المتظاهرون ساحة بلدية تورنتو حاملين الأعلام العراقية واليافطات التي تدين الأرهاب،جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا  للحركة الديمقراطية الآشورية في التظاهرة جنبا الى جنب مع الأحزاب والمؤسسات الدينية العراقية.ثم  رفع المشاركون ببرقية تأييد للشعب والحكومةالعراقية والوقوف خلف الجيش ومساندته ضد الأرهاب.   














102
العرس الأنتخابي في تورنتو-كندا

شهدت مراكز الأنتخابات البرلمانية العراقية  في مدينة تورنتو الكندية وفي يوم 27 نيسان 2014 إقبالا جبدا ، فقد غصت المراكز والطرق المؤدية الى المراكز بأبناء شعبنا العراقي بمختلف أطيافهم،متدافعين من أجل التعبير عن إرلدتهم الحرة ،ولقول كلمتهم كلمة الحق في هذا الزمن الصعب،والذي بات فيه التغيير مطلبا شعبيا لا يقبل التأجيل. وقفت الشيوخ والنساء والأطفال وذوي الأحتياجات الخاصة الذين طال إنتظارهم في الطابور ولعدة ساعات في الطابور الطويل لينالوا شرف المساهمة في رسم غذ أفضل للقادم من الأجيال.
تحية من القلب لأولئك الذين لم يسمح الوقت لهم ضيق الوقت للأدلاء بأصواتهم فقرروا العودة يوم غد الأثنين 28 نيسان 2014  ، كل الحب والتقدير لكل الموظفين العاملين في المراكز والعمل بدون ملل أو إنقطاع. تحية لكل ممثلي الكيانات السياسية الذين بدورهم أعطوا نموذجا رائعا لحسن سير الأنتخابات وضمان نجاحها من أجل العراق، تحية لكل وسائل الأعلام التي بدورها نقلت وبشفافية عالية الحدث بكل تفاصيله ناقلة بذلك الصورة الرائعة لبهجة وأبتسامة العراقيين بهذا العرس.












103
وفيما هو جالس على جبل الزيتون تقدم التلاميذ على انفراد قائلين قل لنا … ما هي علامة مجيئك وانقضاء الدهر) متى 24-3

    أحتفلت الكنائس المشرقية في كندا بعيد القيامة المجيد،فقد توجهت الجموع المؤمنة وكلهم أيمان بأن يكون يوم القيامة يوما جديدا يحمل لهم بشائر محبة وخير.أقيم قداس القيامة في كنيسة مار كوركيس لكنيسة الشرقية القديمة ترأسه الأب ديادورس مغطس ،أما في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية فقد ترأس القداس الأب أركذياقون أوديشوالقس أوديشو ،حضر القداس أبناء شعبنا من كل أنحاء تورنتو حيث أكتضت الكنائس بهم .جدير بالذكر مشاركة وفد الحركة الديمقراطية الآشورية وبرئاسة النائب يوناذم كنا في عدة كنائس أبناء شعبنا مقدما لهم التهنئة الخاصة في هذه الأيام المباركة.













104
ندوة قائمةالرافدين 300 في مدينة تورنتو

أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في مدينة تورنتو وبتاريخ 18نيسان 2014 ندوة سياسية دعما لقائمة الرافدين 300 القاها السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية،عضو البرلمان العراقي، رئيس قائمة الرافدين 300 السيد يوناذم كنا وحضرها جمع غفير من أبناء شعبنا أكتضت القاعة بهم.حيث تطرق سيادته الى مجمل الأحداث والتغييرات على الخارطة السياسية العراقية ،ومستجدات العمل السياسي وطبيعة التحالفات  والمؤشرات الأيجابية والسلبية في مجمل العملية بالأضافة الى برنامج قائمة الرافدين الأنتخابية ،كما حث سيادته أبناء شعبنا للمشاركة الفعالة في الأنتخابات بحرية وبقناعة راسخة لأنتخاب من هو الأفضل في خدمة أبناء شعبنا بغض النظر عن التسميات  وعلى أن لا نهدر صوتا واحدا ولا نستهين بقدرة الأنتخابات نحو التغيير الذي ينشده العراقيين نحو غد أفضل. بعدها قدم العديد من الحضور اسئلتهم ليجاوب عليها السيد السكرتير العام بكل شفافية وبمنظور سياسي يحلل فيها الأمور بمقتضيات المرحلة الراهنة.











105


قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يستضيف السكرتير العام عضو البرلمان العراقي رئيس قائمة الرافدين 300 السيد يوناذم كنا
يتشرف قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لحضوركم الندوات التي تقيمها وبمناسبة زيارة السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية عضو البرلمان العراقي السيد يوناذم كنا حيث يسلط فيها الضوء على المستجدات الأخيرة في الوطن وتقديمه لبرنامج قائمة الرافدين في الأنتخابات البرلمانية في العراق وحسب الجدول التالي:
الجمعة 18 نيسان 2014 ندوة في مدينة تورنتو وفي تمام الساعة 5 عصرا وعلى قاعة أديسا للحفلات.
السبت 19 نيسان 2014 ندوة في مدينة ونزر وفي تمام الساعة الثانية بعد الظهر .
الأحد 20 نيسان 2014 ندوة في مدينة لندن أونتاريو وفي تمام الثانية بعد الظهر وعلى قاعة    
UKRALNLA CENTER    ,247 Adelaide st,London Ontario  

الأحد 20 نيسان 2014 ندوة في مدينة هاملتون وفي تمام الساعة السادسة مساء
الى ذلك نسترعي أنتباه أبناء شعبنا في عموم كندا  

106
زيارة وفد قاطع كنداللحركة الديمقراطية الآشورية للسفارة العراقية ومكتب الأنتخابات في كندا

    زار وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية السفارة العراقية في أوتاوا بتاريخ 13 آذار2014  ،والتقى الوفد بسعادة سفير العراق الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني الذي رحب بالوفد حيث أعرب سيادته عن سعادته في إستقبال الوفد .قدم خلالها السيد السفير شرحا موجزا عن إنجازات السفارة وبمعية القنصلية عن تقديم أفضل الخدمات لأبناء الجالية العراقية في كندا والخطط المستقبلية نحو تطوير العلاقة بين المواطن وكادر السفارة وكذلك تطوير العلاقة بين العراق وكندا من خلال تعاون أبناء جاليتنا في شتى الميادين السياسية والثقافية والتجارية لأبراز الوجه الحقيقي لحضارة العراق.وبدوره قدم رئيس الوفد السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا شكره وتقديره للسيد السفير لحسن الأستضافة متمنيا لكادر السفارة دوام التقدم لما فيه خدمة العراق والعراقيين.ومؤكدا في نفس الوقت على دوام العلاقة بين أبناء الجالية والسفارة والوقوف عند كل احتياجات المواطن في أنجاز معاملاتهم.
    كما وزار وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية مكتب انتخابات كندا في العاصمة أوتاوا والتقى الوفد بالسيد محمد ضرغام مدير المكتب،حيث رحب السيد مدير المكتب بالوفد الزائر،وقدم بدوره شرحا مفصلا عن استعدادات مكتب كندا للأنتخابات البرلمانية القادمة في كل الأمور التي تخص موعد فتح باب القبول لتوظيف العاملين في مراكز الأقتراع بعد تحديد المدن التي يتم افتتاح مراكز انتخابية وتحديد تسجيل مراقبي الكيانات السياسية .كما وأعرب السيد مسؤول القاطع عن استعداد كادر قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في أبداء المساعدة الممكنة لأنجاح الأنتخابات والتي تعكس بدورها مدى تفاعل العراقيين بكل مسمياتهم للخروج بانتخابات ديمقراطية نزيهة. وفي نهاية اللقاء ودع السيد مدير مكتب انتخابات كندا الوفد متمنيا لهم سلامة الوصول.










107
تذكار الملفان مار أفرام كنارة الروح في مدينة تورنتو

أقام أهالي قرى سردشتي ،هلوا،وجم سني والذين كانوا يقطنون في وادي سلبك في تركيا سابقا،إحتفالا في مدينة تورنتو بمناسبة تذكار الملفان مار أبرم الذي يعتبر شفيعا لهم،حيث يقام سنويا وفي مختلف بقاع العالم إحتفالات تيمنا وإستذكارا طيبا لكل مآثر هذا القديس التي لازالت كل كتاباته ومدارشه اللاهوتية حية في الطقس الكنسي روحا تحرك فينا الأيمان ويعلمنا كيف على المؤمن أن يكون دوام العطاء،حيث تقام الذبائح وتوزع الحلوى على المؤمنين،مستلهمين بذلك كل المشاعر التي كان يقوم بها أبناء شعبنا أبان العهود القديمة.ففي أحتفالية هذا العام جاءت الفقرات متناغمة لشعور المؤمنين بهذا اليوم مبتدئة بصلاة ربانية قدمها كل من الأب يوسف سرمس والأب ثيادورس مغطس ومعرجين بذات الوقت بنبذة قصيرة لحياة الملفان مار أفرام وعطاءاته في البلاغة والشعر ،ثم جرت المسابقات بالأسئلة التاريخية وذلك لزيادة معرفة أبنائنا بتاريخنا،ثم شارك البعض من كبار السن في بعض الأغاني الفلكلورية القديمة التي جسدت حب الناس للموروث الشعبي، بعدها أبتدأ الحفل الفني الساهر والذي قدمه نخبة من فناني شعبنا منهم الفنان طلال كريش،الفنان هديل توما،الفنان مارتن ياقو،والفنانة إيفانا حيث تألقوا في وصلاتهم الغنائية ولينتهي الحفل بتقديم الذبائح وتوزيع الحلوى وليتبادل الحضور بالتبريك بهذا اليوم العظيم.













108
حفلة فنية ساهرة في مدينة تورنتو دعما لقائمة الرافدين 300

      دعما لقائمة الرافدين 300 في الأنتخابات البرلمانية ، يسر الجمعية الخيرية الآشورية وبالتعاون مع الحركة الديمقراطية الآشورية على إقامة حفلة ساهرة وبتاريخ 15 آذار 2014 ،يحيها الفنان إيوان أغاسي والفنان توني كبريل وعلى قاعة اديسا .للمزيد من المعلومات متابعة الأعلان المنشور أدناه.


109
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في مولد النبوي الشريف
      بدعوة من مركز الأمام علي (ع) في مدينة تورنتو وبتاريخ 18 كانون الثاني 2014 شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في الأحتفالية الدينية بمناسبة المولد النبوي الشريف،قدم الوفد المشارك تهانيه بالمناسبة الميمونة ،كما ورحب القائمون بوفد الحركة وثمنوا مشاركتهم بهذه المناسبة التي جاءت لتؤكد تلاحم أبناء شعبنا في كل المناسبات .









110

حفلة اللجنة الخيرية الآشورية  في كندا في رأس السنة 2013 -2014

بمزيد من الأمل ودع العالم منتصف ليلة 31 كانون الأول  آخر ليلة من ليالي 2013، ليستقبلوا بذلك العام الجديد وكلهم أمل أن يكون العام 2014 عاما لتحقيق أمانيهم وتطلعاتهم المستقبلية بفرح وأمن وسلام.
فقد أحتفل أبناء شعبنا في مدينة تورنتو بحفلات رائعة أستمرت حتى ساعات متأخرة في الليل لتستمر الى ساعات الصباح الباكرة .ففي حفلة اللجنة الخيرية الآشورية في كندا،أبدع الفنان آشور بيث سركيس في أغانيه لينقل الفرحة لكل المشاركين ،حيث شارك كل الحضور منذ اللحظة الأولى في الدبكات الفلكلورية والشعبية والتي عبرت بحق عن عمق محبة المشاركين لفناننا الكبير،كما شارك الفنان فارس أيشو بمجموعة من أغانيه الجميلة ليضيف للحفل متعة خاصة وليزيد من فرحة الحضور وليختم الفنان رامز بيث شموئيل الحفل بعدة من الأغاني الرائعة ولتكتمل الحفلة مبشرة بذلك لعام جديد يعم فيه الخير للعالم أجمع، تمنياتنا أن تسود المحبة بين أبناء شعبنا أينما كانوا،وان يسود السلام في العراق وسوريا وكل البلدان التي تعاني شعوبها من الأزمات. وكل عام وأنتم بخير.









111
ستلد أبنا وتدعو أسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم .متي 21:1
    بدقات الأجراس وصلوات الشمامسة وترانيم الجوقة وبمشاركة المصلين المحتفلين بقداس الميلاد عند منتصف الليل وبحضور حشد من المصلين غصت بهم الكنيسة ،إحتفلت كنيسة مريم العذراء / كنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو بكندا بميلاد الرب يسوع الأتي من السموات ....فأستقبلوه بفرح عارم،وبميلاده قد أشرق نور المعرفة في العالم . وترأس القداس الأب الأركذياقون عوديشو القس اوديشو وبمعية الأب يوسف سرمس ومجموعة الشمامسة ، قرأ الأب عوديشو تهنئة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية  بمناسبة عيد الميلاد المجيد ثم عند قراءته لكرازة وعظة عيد الميلاد ركز الأب على معنى الميلاد في الحياة المسيحية ولكل ميلاد هناك تجدد وعطاء لا متناهي.ورفع المصلون أبتهالاتهم للرب أن تسود المحبة في العالم أجمع وأن يعم السلام في أرجاء المعمورة وأن يحفظ وطننا العراق وأبناءه من كيد الأشرار ،كما أن يتوقف العنف في سوريا وأن يعود أهلنا الى ديارهم بعز وأمان.فأن المحبة ينبوع لا ينضب وهي أساس لبناء السلام.وبعد نهاية القداس تبادل المؤمنين التهاني مقرونة بالود والمحبة.












113
مشاركة وفد الحركة الديمقراطية الآشورية حفل تكريس كنيسة ماربهنام في كندا

    بتاريخ 8 كانون الأول 2013 شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية القداس الألهي والحفل الذي أقيم بمناسبة تكريس وإفتتاح كنيسة مار بهنام للسريان الأرثدوكس في مدينة تورنتو بكندا. قدم من خلالها الوفد تهانيه الحارة بالمناسبة السعيدة كما والتقى العديد من الأباء والأساقفة معربا عن سعادته في لقائهم وبدوره قدم لهم الشكر بالمشاركة، جدير بالذكر مشاركة العديد من الأساقفة الأجلاء والأباء الكهنة من جميع الطوائف هذا بالأضافة الى جمع غفير من أبناء الرعية والتي شاركت بالصلوات معبرة عن عمق فرحتهم.









114
الآشورية العراقية جانيل يوسف ملاك في عالم الغناء الأوبرالي
   بأداء منفرد يفوق التصور وبإلقاء منغم تنطلق الطفلة الموهوبة،والفنانة الراقية جانيل يوسف وبصوتها الملائكي في البومها الأول
The First Novel         الرواية الأولى     
                             
وليكون هذا الألبوم مداعاة فخر لكل العراقيين بأن تكون أبنة آشور وبابل مغردة للحب والسلام، ويصدح صوتها لتعلن للعالم بأن رائعة سمفونية حرائق نينوى تعود من جديد في عالم فقد الحب والسلام.جدير بالذكر بأنها شاركت ولعدة مرات في حفلات موسيقية ومهرجانات دولية حازت على ثقة المختصين في غناء الأوبرا،كما حظيت بأهتمام وسائل الأعلام،ونالت أستحسان الجمهور من محبي هذا الغناء ذو الطابع الكلاسيكي.ونناشد المختصين في التأليف في النص والموسيقى أن ينتبهوا ما لخصوصية الموسيقى ووقعها عالميا، وذلك لأعتبار الموسيقى جسر ثقافي مابين الحضارات والشعوب. وذلك بالتوجه نحو تأليف موسيقي أوبرالي وبلغتنا المحكية.
   لقد جاء العمل في هذا الألبوم متكاملا فنيا، حيث غنت الأوبرالية جانيل وفق مقاييس العالم الطفولي وبطبقات الأوبرا الصوتية ليتحول الغناء الى أشبه بحوار بين صوتها وصوت الموسيقى الأوبرالية المصاحبة للأداء.هذا بالأضافة الى النطق واللفظ جاء ممزوجا مع النغم لتتداخل الموسيقى مع الكلمات لتشد المستمع كأنه أمام عرض مسرحي كبير.   






115
وفد قاطع كنداللحركة الديمقراطية الآشورية يلتقي الأب نينوس يونان

       بتاريخ 30 أيلول 2013 زار وفد من قاطع كندا للحركة الديموقراطية الآشورية الخوري أسقف الأب نينوس يونان راعي كنيسة مار عوديشو/ الكنيسة الشرقية القديمة في شيكاغوفي زيارة له لكندا.تناول الحديث عدة محاور تخص شؤون أبناء شعبنا في الوطن والمهجر،وفي نهاية اللقاء نقل الوفد تحيات السادة اعضاء القاطع متمنيا له طيب الأقامة في كندا.وبدوره شكر الخوري أسقف الأب نينوس يونان الوفد على الزيارة متمنيا لهم دوام الموفقية في عملهم القومي.


116
قداسة البطريرك مار دنخاالرابع جاثاليق كنيسة المشرق الآشورية في تورنتو

يقول يسوع لو كان لكم ايمان بقدرحبة الخردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا الى هناك فينتقل ولا يستحيل عليكم شئ متى 20 :17
       بتاريخ 22 أيلول2013 والمصادف يوم الأحد أقيم قداس الهي مهيب في كنيسة مريم العذراء في مدينة تورنتو وذلك بمناسبة زيارة قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في زيارة رعوية لكندا.ترأس قداسته الأحتفال المهيب وبمعاونة الأب أركذياقون أوديشو القس اوديشو وبحضور الأباء والكهنة وعددا كبيرا من الشمامسة و حشد كبير من أبناء الرعية.
بدأ قداسته الموعظة الألهية (أبي وحده يعطيكم الخبز الحقيقي من السماء)مشيرا على مستوى الخبز الذي يشبع جوع البطن،منوها للمؤمنين بأن الرب يسوع يريد من المؤمنين أن ينتقلوا الى الخبز الحقيقي الذي ياتي من السماء والذي يعطي الحياة للعالم.وهذا الخبز هو المسيح بعينه.فهو الغذاء الروحي الذي نحتاجه اليوم فالخبز تحول بفعل روح القدس الى جسد المسيح والخمر الى دمه الذي أمتزجا بالجسد الأنساني ودمه.ثم أنتقل بهذا الأيمان ليوضح للمؤمنين بأن من كان لديه إيمان بقدر حبة الخردل فبأستطاعته أن يأمر الجبال بالأنتقال من مكانها.بهذه البساطة نقل قداسته للمؤمنين أروع صورة للأيمان المسيحي القويم ومن ثم عرج على ضرورة تواجد أبناء الرعية في الكنيسة ورفدها بكل الأنشطة من التعليم المسيحي والثقافة العامة بجانب تعلم لغتنا الأم،بهذه الأعمال سوف يكتمل العمل الأيماني ويكون البشر في مسار الأيمان مبتعدا عن الخطيئة.بعدتناول القربان المقدس توجه المؤمنون الى قاعة الأحتفال حيث بدأ الأحتفال بأستقبال قداسته بصلاة قدوم وأستقبال أباء الكنيسة من قبل جوقة الكنيسة حيث وقفوا على الجانبين مرحبين بقداسته بأنشودة (ܒܥܝ ܡܢ ܡܪܝܐ ܘܨܠܐ ܩܕܡܘܗܝ)ثم أبتدأ الأحتفال بترحيب نيافة الأسقف مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا بقداسة البطريرك لهذه الزيارة الميمونة  لتفقد أبناء الرعية ثم أعتلى قداسته المنصة شاكرا الرب ومباركا للجمع الغفير من المؤمنين ،وابتدأ حديثا مطولا لكل مدلولات الأيمان عبر التاريخ الطويل لكنيسة المشرق مستشهدا بأول كنيسة في كوخي وحتى يومنا هذا،مشددا على الأيمان الثابت لأبناء كنيستنا.كما وذكر عدد الكنائس في كنيسة المشرق في العالم وذكر عدد الأباء والكهنة في كل الكنائس مما يشجعنا للبقاء على الأيمان الذي تربينا فيه.بارخ مار.
.














117
القدييسين مار ساوة ومار ياقو في كنداتذكار

    بتاريخ 14 أيلول 2013 أقام أبناء شعبنا في مدينة تورنتو إحتفالات عدة بمناسبة عيد الصليب وتذكار لعدة أباء في كنيستنا العريقة ،فقد أقام أبناء قرية أنوني العريقة بتاريخها تذكار للقديس مار ساوا شفيع القرية وفي كنيسة مريم العذراء،حيث أقيمت صلاة الرمش حضرها جمع غفير من أبناء كنيستنا المؤمنين ومن ثم توجه المؤمنون الى القاعة الملحقة حيث قدمت الذبائح أبتهاجا بهذا اليوم .أبتدأت بالصلاة الربانية التي باركت المأدبة تلاها الأب أركذياقون أوديشو القس أوديشو مباركا الجمع المؤمن ،ثم قدم السيد أمير أوشانا مختصرا لتاريخ هذا التذكار في قرية أنوني،بعدها تقدم الشماس فريدون للتكلم عن إشتقاق كلمة أنوني ومرجعها اللغوي مما زاد الحضور تشوقا وأمتنانا.فيما تصدرت بداية القاعة طاولة جمعت فيها عدة نماذج من تفاح منطقة برواري بالا التي تمت زراعتها في أرض كندا المعطاء ولتضيف صورة أنوني التي زينت الطاولة جمالا أخرا ليضفي الأحتفال بهذا اليوم بعدا رمزيا لأهالي وسكنة القرية.ثم وزعت الحلوى بهذه المناسبة السعيدة  ولتكتمل الفرحة بعدة رقصات من الفلوكلور الآشوري وعلى أنغام الطبل والزرنا وبعدة دبكات شعبية ملئت الحضور بهجة وفرحة.كما وأقام جمعا مؤمنا آخرا تذكارا لمار يعقوب المقطع ،أقامه عائلة السيد آشور كوركيس أسخريا، حيث يتم أقامته سنويا أحتفاءا لهذا القديس البطل الذي أستشهد على يد ملك الفرس في عام 422م .حيث حضر المأدبة جمع من المؤمنين وصلوا صلاة الربانية مشتركا ،شاكرين الرب لكل النعم وفي نهاية المأدبة تم توزيع الحلوى أبتهاجا بذكرى القديس مار يعقوب. 
















118
الحفل التأبيني ليوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا

   بتاريخ 7 آب 2013 أقيمت حفلة تأبينية بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتو وفي كنيسة مريم العذراء /كنيسة المشرق الآشورية وبمشاركة العديد من الكنائس وأحزاب شعبنا وعدد من المنظمات الجماهيرية العاملة في كندا ،إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري (أكسو)،والمركزالثقافي الآشوري الكندي، كما شارك عضويين من  وهم كل من السادة فريد واصف والسيد بيتر بافلوفتش وبمشاركة جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في كندا.
أبتدأ الأحتفال بقداس الهي مهيب أقامه نيافة الأسقف عمانوئيل يوسف أسقف كندا /كنيسة المشرق الآشورية على أرواح شهداء الأمة وشهداء الكنيسة، وفي كرازته أشار الأسقف عن معاني الشهادة والوقوف بأيمان وحزم في كل المحن وعبر التاريخ الطويل لشعبنا.ثم توجه الجمع المؤمن الى قاعة شاروكين الملحقة ببناية الكنيسة حيث الحفل التأبيني والذي أبتدأ بصلاة بركة تلاها الأب الفاضل يوسف سرمس،كما والقى الأب الفاضل يوخنا متي /راعي الكنيسة الشرقية القديمة في هاملتون  كلمة موجزة الهب مشاعر الحضور عن عمق التضحية التي بذلها الشهداء من اجل الأيمان و  الحرية.بعدها قدم الشاب أنكي نيسان والذي يعمل بالسلك السياسي في كندا كلمة حث بها شباب أمتنا للأنخراط في الحياة السياسية في كندا عبر عدة وسائل وتشجيعه لهم في التقدم العلمي ،ثم القى السيد فريد واصف مرشح حزب المحافظين لمجلس مدينة ماركهام في تورنتوكلمة أشاد بشعبنا ودوره الفاعل في المستقبل متمنيا لهم دوام التقدم.بعدها القى السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كلمة قيمة تركت أثرا طيبا عند المشاركين في الأحتفالية، حيث سرد فيها التاريخ البطولي لأبناء شعبنا في كل المراحل مركزا على التاريخ الحديث والتضحيات الجسام التي قدمها شعبنا مرورا الى شهداء الحركة الديمقراطية الآشورية والى كل التضحيات في سبيل الحرية.ثم قدم السيد قيصر أوديشو من الحزب الوطني الآشوري كلمة أشاد فيها بالدور البطولي لكل الشهداء الذين بدمائهم رسموا خارطة الطريق لتكتمل صورة التضحية والفداء.ثم تليت بعد ذلك عدة قصائد لعدة شعراء بالسريانية والعربية كانت من الروعة في عمق المعاني والحماسية التي شدت الجمهور والشعراء هم كل من  الشاعر فهد أسحق،الشماس سامي دانيال، فريدة آدم،جوليانا كريمو، نوال منير، والشاعر المبدع زيا البازي.بعدها القى السيد يكدان نيسان من المركز الثقافي الآشوري الكندي قصيدة لفقيد الشعر والشعراء المرحوم نينوس أحو والتي ذكرتنا بالمواقف الوطنية والقومية بالمرحوم.  ثم أعتلى المنصة السيد ميكيل الحكيم مسؤول إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري (أكسو) بكلمة أشار بضرورة مشاركة أبنائنا الطلبة في كل نشاطات شعبنا القومية والوطنية. وبعدها وفي نهاية الحفل بأشودة وطنية لفقيد الأمة الشهيد الدكتور فريدون أتورايا التي شدت والهبت مشاعر الحضور وليختمها عريف الحفل السيد سابر توما بالشكر وبالعرفان لكل الحضور وبمن شارك وساهم في إنجاح هذا الأحتفال الرائع.المجد والخلود لشهداء أمتنا الكلدانية الآشورية السريانية وكل شهداء الحرية في العالم.
















119
يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري في كندا

   بتاريخ 7 آب والمصادف يوم الأربعاء تقيم موسساتنا الكنسية ومجموعة من أحزاب شعبنا وبمشاركة العديدمن المنظمات الأجتماعية في مدينة تورنتو حفلا تأبينيا بمناسبة يوم الشهيد في 7 آب وفي كنيسة مريم العذراء (كنيسة المشرق الآشورية)، تبدأ المراسيم بأقامة قداس على ارواح الشهداء وفي تمام الساعة 6 مساءا،ثم يليها حفلا تأبينيا في قاعة شاروكين الملحقة بالكنيسة حيث يتخلل الحفل التأبيني كلمات وقصائد ومشاركة بعض المسؤولين السياسين الكندين بالمناسبة وكذلك مشاركة بعض الفنانين بمقطوعات موسيقية ومعرض صور الشهداء.   



120
تذكار القديس مار قرياقوس ووالدته يوليطي في كندا

     بتاريخ 21تموز 2013والمصادف يوم الأحدأقام أهالي قرية كوماني وقرية تاشش في كندا أحتفالا عائليا بمناسبة الذكرى السنوية للقديس الشهيد مار قرياقوس وأمه يوليطي بقداس في الكنائس ثم أقامة الشعائر الدينية وتقديم الذبائح والذي أصبح بمثابة أحتفالا سنويا حيث يبتهج أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في اللقاء بهذه المناسبة السعيدة استذكارا طيبا لمآثر هذا القديس الصغير وما يميله هذا اليوم في ثباتنا في الأيمان ودرسا بليغا في معنى الشهادة من أجل القيم الأنسانية السمحاء.وقدم الأب عوديشو القس اوديشو شرحا مختصرا لقصة الشهيد وأمه يوليطي وتحديهم للموت وتحديهم للمشاعر الطبيعية كالأمومة والبقاء على الأيمان حتى الأستشهاد في السجن على أيدي الرومان.كما اوعز الأب عوديشو الى ضرورة التواصل مع التقاليد التي من شأنهاالحفاظ على الأيمان.هذا وشارك جمع غفير من أبناء شعبنا في كندااعتزازا بهذه المناسبة حيث قدمت الذبائح ووزعت الحلوى على المؤمنين.









121
المسيح قام من بين الاموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور
      اقامت كنيسة ماركوركيس /الكنيسة الشرقية القديمة في مدينة تورنتو في كندا وبتاريخ 5أيار 2013 قداسا مهيبا بمناسبة عيد القيامة المجيد وحسب التقويم الشرقي القديم.ترأس القداس الأب ثيودورس مغطس راعي الأبرشية في تورنتو وبمعية شمامسة الرعية وبحضور الجموع الغفيرة من المؤمنين . ثم قرأ الرسالة الرعوية لقداسة مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة بمناسبة عيد القيامة وفي كرازته تطرق الى معاني القيامة في حياتنا المعاصرة ودلالات التجدد مابعد الموت.وبعد انتهاء القداس وتقبل البركة وزعت لجنة الكنيسة البيض الملون على المؤمنين حيث تقبلوا التهاني بهذه المناسبة السعيدة.قيامة مجيدة وكل عام وانتم بالف خير .







122
الذكرى 34 لتأسيس الحركة الديمقراطية الآشورية في كندا

      أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 12 نيسان 2013 أحتفالا خاصا وبمناسبة مرور 34 سنة للميلاد،حضره مجموعة من أعضاء قاطع كندا الى جانب من مجموعة ابناء شعبنا في مدينة تورنتو وهاملتون. إبتدأ الحفل بكلمة القاطع القاها السيد كوركيس ياقو مسؤول القاطع حيث ذكر فيها بعض المراحل النضالية التي خاضها الرفاق في الحركة منذ التأسيس والى يومنا هذا فقد انطلق الغيارى من أبناء شعبنا الرفاق المؤسسون ليعلنوا ميلاد زوعا للتصدي لكل المؤمرات التي تحاك ضد شعبنا.ثم القى السيد سابر توما معاون مسؤول القاطع كلمة أوجز بها كل الأنجازات التي تم تحقيقها في كل الأصعدة .ثم تلت بعد ذلك قطع الكيك بالمناسبة السعيدة وعلى أنغام الفرقة الموسيقية وبأغاني وطنية مجدت نضال زوعا.كما أبدع الفنان توني كبريل بأغانيه الجملية ليضفي الحفل حماسا بمشاركة الحضور بالدبكات الشعبية .كما وتألق الفنان جيمس أوديشو أيضا ببعض الأغاني التي جعلت من الناس أن تستمر بالأحتفال ببهجة وسرورفي اليوم السعيد.












123
حفلة الفنان آشور بيث سركيس في كندا بمناسبة إحتفالات أكيتو 6763

    أقيم حفل فني خاص للفنان آشور بيث سركيس دعما ومساندة من أبناء شعبنا في كندا لفنانهم المحبوب وبمناسبة أحتفالات أكيتو 6763 بتاريخ 6 نيسان 2013  .أحيا فيها الفنان المتألق أجمل أغانيه الوطنية والعاطفية حيث احتشد الجمهور حول المسرح ينشدون الأغاني بحماس منقطع النظير.هذا وشارك جمهور غفير من شعبنا بالمناسبة معربين عن فرحتهم بأعياد رأس السنة البابلية الآشورية ومساندة منهم لفناننا آشور بيث سركيس رمز الأغنية الوطنية ليستمر في عمله الفني في التأليف والموسيقى الجميلة التي برز فيها فناننا وعلى مدى عقود، كما وتألق الفنان رامز بيث شموئيل هو الآخر بأغانيه الجميلة لتستمر الحفلة حتى ساعة متأخرة بعد منتصف الليل











124
عيد القيامة المجيد في مدينة تورنتو

إني صاعد الى أبي وابيكم والهي والهكم" يوحنا20-1-18 "

بارخمار
    بمناسبة عيد القيامة المجيد وبتاريخ 31 آذار 2013 أقيمت في كنيسة مريم العذراء في مدينة تورنتو/  كنيسة المشرق الآشورية قداسا كبيرا تراسه الأب أركذياقون عوديشو القس أوديشو والأب يوسف سرمس حضره المئات من أبناء شعبنا المؤمنين . أبتدأ قداس عيد القيامة بالصلاة والتطواف حاملين الصليب وموقدين الشموع معبريين بصلاتهم الفرحة بقيامة المسيح ثم بعدها أقيم قداس القيامة وبمشاركة الشمامسة وجوقة المرتلين التي صدحت حناجرهم مبتهلين للرب لان يحفظ جموع المؤمنين ويبارك أيامهم وأن يمنح السلام في ربوع الوطن العراق وسوريا والعالم أجمع.










125
أعياد أكيتو 6763 في مدينة تورنتو – كندا

      أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبمشاركة عددا من مؤسسات شعبنا في كندا منهم إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الاشوري- أكسو واللجنة الخيرية الآشورية والمركزالثقافي الآشوري الكندي في تورنتو أحتفالا جماهيريا بمناسبة أعياد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية 6763 . ابتدأ الحفل بمسيرة راجلة من تقاطع البيون وفنج الى قاعة الأحتفال ،حيث تخلل المسيرة كراديس عدة من كشافة حمورابي على أيقاع الطبول والى مجاميع من أطفال مزينين بالورود  وازهار الربيع الى مجموعة الشباب حاملين الرايات الملونة والشعارات التي صدحت بها حناجرهم معبرين عن فرحتهم بعيد القيامة المجيد وباعياد أكيتو وبمسيرة عدة كيلو مترات ليصلوا قاعة الأحتفال المركزي والذي بدأ بدخول الكشافة على ايقاع الطبول ليعزف بعدها السلام الوطني الآشوري ليبدأ الحفل والذي القيت فيه كلمات عديدة بهذه المناسبة ثم أنتهت بحفلة ودبكات شعبية لأغاني وطنية  لأبناء شعبنا مشاركة منهم في الأحتفال. جدير بالذكر مشاركة نيافة المطران زيا خوشابا الوكيل البطريركي لكنيسة الشرقية القديمة والأب ثيودورس مغطس راعي كنيسة ماركوركيس في تورنتو والأب يوخنا متي راعي كنيسة مارت شموني في هاملتون ومجموعة من الشخصيات وجمع غفير وحاشد من أبناء شعبنا.   



















126
قداس أحد السعانين في مدينة تورنتو
أخذوا سعف النخل وفرشوا ثيابهم ليمشي عليها المسيح وصرخوا مع الأطفال قائلين: “مبارك الآتي باسم الرب” . يو13:12
        بفرح غامر أعتمرت قلوب المؤمنين أقامت كنيسة مريم العذراء /كنيسة المشرق الآشورية  في مدينة تورنتو وبتاريخ 24 آذار 2013 قداسا مهيبا بمناسبة أحد السعانين ، حضرة المئات من أبناء شعبنا ، ترأس القداس نيافة الأسقف مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا ومجموعة الكهنة والشمامسة وبصحبة جوقة الكنيسة. وجاء نيافة الأسقف في كرازته بكلمة روحية مؤكدا على عمق الأيمان من خلال التشبه ببساطة المسيح له المجد عند دخوله مدينة أورشليم راكبا الأتان وهو ملك الملوك وما معنى استقباله بسعف النخيل وباناشيد الجموع المؤمنة ،في نهاية الكرازة رفع صلاته للرب ان يمنح العالم الأمن والسلام وأن يمد أبناء وطننا بالخير واليمن والبركة .











127
إستعدادات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لأحتفالات أكيتو 6763

    ضمن إستعدادات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لأحتفالات أكيتو 6763 أقام مقر القاطع حملة عمل جماعي للتحضير لمستلزمات الأحتفال من تهيئة باقات الزهور والشعارات وبمختلف اللغات ثم تهيئة فرقة الكشافة وتوزيع المطبوعات والدعايات للمسيرة الضخمة المزمع أقامتها وبتاريخ 31 آذار والمصادف أول أيام أعياد القيامة المجيد.حيث دأب أعضاء القاطع سنويا بالقيام بهذه الممارسات بغية إنجاح الأحتفال والذي يبدأ بمسيرة راجلة حاشدة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري لتنتهي الى إحدى قاعات الأحتفال المركزي ( قاعة ميراج ) ليستمر الحفل الفني والذي يشارك فيه مجموعة من فناني أبناء شعبنا.الى ذلك نسترعي الأنتباه والدعوة عامة للجميع.












129
مشاركة وفد قاطع كندا في حفلة عشاء على شرف نيافة الأسقف مار زيا خوشابا

     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 16 آذار 2013 في دعوة العشاء التي أقامتها كنيسة ماركوكيس الكنيسة الشرقية القديمة في مدينة تورنتوعلى شرف نيافة الأسقف مار زيا خوشابا الوكيل البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة.قدم فيها الأب ثيادورس مغطس راعي كنيسة مار كوركيس شكره لنيافته على الزيارة الميمونة ثم قدم له هدية تذكارية بالمناسبة، بعدها أستهل الأسقف كلمته  تكلم فيها عن مجمل الأوضاع في الوطن وماهي الحاجيات الأساسية لديمومة الحياة لأبناء شعبنا كما تطرق الى الظروف الصعبة التي يمر بها وفي نهاية كلمته أعرب عن تمنياته وشكره العميقيين للحفاوة التي تم أستقباله بها ثم وجه شكره لحضور أبناء شعبنا وخص بذلك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ،هذا وفي نهاية الحفل أرتأت مجموعة من أبناء شعبنا في تورنتو أن يقوموا بحملة تبرع مبالغ نقدية ,ان ترسل للوطن بغية أسناد بعض المشاريع الخاصة بالكنيسة.

130
الذكرى 41 لأعتلاء البطريك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في تورنتو










131
زيارة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية نيافة الأسقف مار زيا خوشابا

      قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 18 شباط 2013 بزيارة نيافة الأسقف مار زيا خوشابا الوكيل البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة تورنتو في زيارته الأخيرة لكندا، وقد رحب نيافته بالوفد الزائر في مقر إقامته حيث تناول الحديث عن مجمل أوضاع شعبنا في الوطن،وفي نهاية الزيارة قدم الوفد هدية تذكارية لنيافته،كما تمنى الوفد لنيافته طيب الأقامة في كندا متمنيا له سلامة الرجوع للوطن.




132
تذكار مار أفرام السرياني في كندا


        بفرح غامر أحتفل أبناء قرية سردشتي وبمشاركة أبناء شعبنا في مدينة تورنتو وبتاريخ 25 كانون الثاني 2013 بتذكار الملفان السرياني الشهير مار أفرام والذي يعتبر أحد أعمدة الكنيسة لما له من نتاج أدبي ولاهوتي غزير.فهو الشاعر والأديب والمعلم الذي ولد بتاريخ 306 للميلاد من عائلة مسيحية ،قدم للكنيسة أناشيد روحية بلا حصر حملت مع نقاوة الأيمان المستقيم وروح العبادة،لقبه أبناء عصره بعدة القاب منها كنارة الروح، معلم المعلمين، شمس السريان وعمود الكنيسة. أبتدأ الحفل بكلمة روحية للأب ثيادورس مغطس راعي كنيسة مار كوركيس للكنسية الشرقية القديمة مشيدا بالقديس مار أفرام وبكل أنجازاته الروحية وأكد على ضرورة الأحتفال بهذه الأسماء والشخصيات الدينية للتواصل على الأيمان الروحي ثم لتعريف أبنائنا وبناتنا بهذه الرموز في حياتنا المسيحية، ثم تلى صلاة العشاء ليبارك فيه مأدبة كبيرة قدم فيها الذبائح والحلويات .ثم القى عريف الحفل كلمة قصيرة ذكر فيها مناقب مار أفرام السرياني ليعرض بعدها فليما قصيرا عن حياة القديس مار أفرام وبعدها تم عرض عدة مقاطع من أحتفالات شعبنا في الوطن بهذه المناسبة العزيزة. بعدها أحيا الفنانين طلال كريش ،ومارتن ياقو حفلا فنيا وبمصاحبة الفنانين داود برخو،ياقو برخو والفنان أيدي أبتهاجا بذكرى مار أفرام السرياني.جدير بالذكر مشاركة الأب يوسف سرمس راعي كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في تورنتو.
!













133
إحتفالات وقداديس بمناسبة عيد ميلاد سيدنا المسيح في مدينة تورنتو بكندا

     أقامت كنائس شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مدينة تورنتو قداديس أعياد الميلاد بحضور كثيف من أبناء شعبنا فقد أقامت كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو ثلاثة قداديس إللاهية بمناسبة عيد ميلاد سيدنا المسيح.حيث رفع المصلون أبتهالاتهم للرب لأن يمن عليهم بالخير والمحبة في مثل هذه الأيام المباركة. قرأ الأب أوديشو القس عوديشو الرسالة الرعوية للبطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية بمناسبة عيد الميلاد مؤكدا على الألتزام بالأيمان والحفاظ على موروث الكنيسة في اللغة والطقس وعلى عمق المحبة بين أبناء الكنيسة الواحدة.  ثم القى نيافة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا موعظة عيد الميلاد مستلهما من السيرة الألهية لمعاني الميلاد والتجسد الذي أصبح حقيقة ليعلي أبن الأنسان وينزعه من الخطيئة المميتة هذا وحضر جمع غفير من أبناء الكنيسة لتكتمل الصورة الأيمانية بمشاركة جوقات الأطفال في ترتيل صلوات الميلاد مع جوقة المرنمين من الكبار لتنشر فرحة الميلاد في أرجاء المعمورة هللويا فبمريم نعلي الشكر لك أيها الأبن المتجسد والحاضر حقا وسريا في القربان المقدس.كما أقامت كنيسة مار كوركيس الكنيسة الشرقية القديمة أحتفالا مهيبا حضره أبناء الرعية ،حيث رفع الأب يوخنا متي الراعي الجديد  للكنيسة في  مدينة هاملتون صلاة اعياد الميلاد حيث قرأ الرسالة الرعوية للبطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة موضحا كل الأنجازات الأيمانية للكنيسة في الوطن والمهجر،كما أكد على ضرورة أكتمال الأيمان بالعمل الصالح لبني البشر .
بهذه الصورة الأيمانية الرائعة خرج جميع أبناء الكنائس في مدينة تورنتو ليشاركوا بصلواتهم  ويهنئوا أحدهم الآخر بفرحة الميلاد طالبين من الرب أن يعم السلام في ربوع العراق.   

























135
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في أربعينية العالم الأثاري بهنام أبو الصوف

     شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية القداس الألهي والحفل التأبيني المقام على راحة فقيد أثار العراق والتراث الرافديني المرحوم الدكتور بهنام ابو الصوف والذي أقيم بتاريخ 27 تشرين الأول 2012 في كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في مدينة تورنتو بكندا. أقام القداس الألهي سيادة المطران مار برنابا يوسف حبش مطران أمريكا وكندا وبمعية الأب الفاضل ثائر عبا وبمشاركة أبناء الكنيسة المؤمنين في صلاة على روح الفقيد. أشاد سيادة المطران يوسف حبش في كرازته في كلمة رثاء ذكر فيها المناقب التي تحلى بها فقيدنا الراحل وكيف جعل الحجارة تنطق بفضل علمه الغزير وأكتشافاته الرائعة في تل الصوان وباقي المناطق الأثرية في عراقنا القديم. تعلم الصبر والتأني وعدم الحكم على الأشياء بسرعة، تعلم إحترام الأرض وأحترام الماضي وعرف بأن سكان العراق الأوائل كانوا بشرا مبدعين حققوا الثورة الزراعية، ثورة العصر الحجري قبل أكثر من 12 الف سنة، والتي نقلت البشرية من عصر جمع القوت وحياة الصيد والمخاطر الى حياة الأستقرار والأمان وبدوره ذكر سيادة المطران بأن العراق خسر أثنين من أعظم علماء الأثار وهم الفقيد الدكتور بهنام أبو الصوف والفقيد الدكتور دوني جورج.كما والقى الدكتور أمير حراق أستاذ اللغة الأرامية والسريانية في جامعة تورنتو كلمة خص فيها فقيدنا بأهم أكتشافاته والدور البارز الذي قام به في الأستكشافات في اللقى والفخار، ثم عرض فلما وثائقيا تحت عنوان ( رحيل الأنسان العظيم  ) والذي تم أعداده من قبل الأعلامي ماجد عزيزة وأبن الفقيد السيد سامر أبو الصوف،قرأ بعد ذلك الأعلامي ماجد عزيزة رسالة سفارة جمهورية العراق في كندا والتي أرسلت من قبل السيد السفير الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني معزيا العراق وعائلة الفقيد برحيل أحد أهم رموز العراق في مجال الأثار كما تقدم السيد سامر أبو الصوف أبن الفقيد الدكتور بهنام أبو الصوف مقدما نبذة مختصرة عن حياة الفقيد شاكرا في نهاية كلمته كل المعزيين وخص بالذكر وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كما ختم الزميل الأعلامي ماجد عزيزة برسالة شكر لكل المشاركين مثمنا مشاركة سيادة المطران مار برنابا يوسف حبش وسعادة السفير العراقي ثم أمتنانه العظيم للسيد النائب رئيس قائمة الرافدين النيابية الأستاذ يوناذم كنا لأرساله وفد الحركة الديمقراطية الآشورية وكل الحضور. 



136
تذكار مار يعقوب المقطع في كندا

      قامت مجموعة من عوائل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في تورنتو بكندا بتاريخ 10 أيلول 2012 بأحياء تذكار الشهيد مار يعقوب المقطع، ويعتبر الشهيد مار يعقوب من أشهر الشهداء الفارسيين ودعي بالمقطع لأن الوثنيين كانوا يبترون أعضاء جسمه بعد تعذيبه أما هو فلم يحرمه تقطيع أعضائه من الأستمرار في حياة الأيمان بالسيد المسيح. وأبتهج الحضور وتم تقديم الذبائح بهذه المناسبة بوجبة غداء ثم تم توزيع الحلويات أستذكارا لسيرة كل شهداء الكنيسة. وتعتبر هذه المناسبة تقليدا سنويا يقوم به أبناء شعبنا تخليدا بهذه المناسبة السعيدة.




137
مشاركة وفد قاطع كندا بمأدبة أفطار كبرى تقيمها سفارة العراق في كندا

شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مأدبة الأفطار التي أقامتها سفارة جمهورية العراق في كندا وبتاريخ 16 آب 2012 . وفي كلمة موجزة رحب سعادة السفير الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني بالضيوف مستهلا كلمته بمباركته بحلول شهر رمضان وتمنى للحضور عيدا سعيدا مؤكدا حرصه الدائم في التواصل مع أبناء الجالية، وهذا الجمع المبارك خير دليل على مشاركتنا جميعا مائدة عراقية واحدة وتحت سقف واحد للتواصل بالمحبة وما فيه خير العراقيين. كانت هناك مشاركات عديدة تخللت الحفل بعد تناول الأفطار كلمات لممثلي الأحزاب والجمعيات العراقية وقصائد تنشد بحب العراق. جدير بالذكر مشاركة السيد مظلوم مروكي بكلمة مثلت تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية التي أكدت حرص أبناء شعبنا في المشاركة في كل المحافل التي من شأنها تقوية أواصر المحبة بين شعب العراق.هذا وشارك في المأدبة عددا من الشخصيات الدينية والسياسية وجمع غفير من أبناء شعبنا العراقي في كندا.







138
إحياء ذكرى الشهيد الكلداني السرياني الآشوري( 7 آب ) في كندا




    
إحياء ذكرى الشهيد الكلداني السرياني الآشوري( 7 آب ) في كندا

       أقام تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبالتعاون مع كنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو بكندا إحتفالا مهيبا بذكرى يوم الشهيد حضره سيادة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية وعددا من الأباء الأجلاء، كما وشارك النائب يوناذم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية رئيس كتلة الرافدين النيابية الأحتفال مع ممثلي مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري –مكتب كندا وممثل عن الحزب الوطني الآشوري_ مكتب كندا وعددا من الشخصيات السياسية والوطنية منهم السيد نينوس بثيو السكرتير السابق للحركة الديمقراطية الاشورية .بالأضافة الى جمع غفير من أبناء شعبنا الذين أكتضت القاعة بهم حيث شارك الجميع في القداس الألهي الذي أقيم على نية أرواح شهدائنا شهداء الكلمة والحقيقة حيث ترأس القداس سيادة المطران وبمعية الأباء الكهنة والشمامسة لينتقل بذلك الى الأحتفال المركزي في القاعة الملحقة بالكنيسة.
    أبتدأ الحفل بالترحيب بالضيوف الكرام حيث رحب السيد سابر توما بالحضور معلنا بدأ الأحتفال الذي اوعز بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا ثم أعتلى المنصة السيد يعقوب ميخائيل ليلقي بيان تجمع التنظيمات السياسية بمناسبة يوم الشهيد، ثم جاء دور سيادة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا ليلقي كلمة قيمة عن معنى الشهادة في المعاجم السريانية مرجعا أياها الى مصدرها الثلاثي لينطلق بذلك لكل المفردات المتلاحقة والتي أعطت صورة واضحة عن المعاني السامية لمفهوم الشهادة، والذي أكد بدوره بأن الشهادة هي بذار لحياة جديدة ينعم بها شعبنا بعد التضحية بعدها شارك النائب يوناذم كنا في كلمة أختصر فيها مشهاداته عبر المراحل النضالية لشعبنا ليسرد بها تاريخا مليئا بمعاني الشهادة ليعرج على بطولة شهداء الحركة بالوقفة البطولية أمام اعتى سلطة شوفينية شهدها قرن العشرين مسترسلا بذلك للمكاسب التي يحققها شعبنا اليوم على الأرض والتي هي بذار حقيقي للأولئك الأبطال شهداء الحقيقة. كما القيت كلمات وقصائدالقي فيها الشاعر فهد أسحق قصيدة شعرية نثرية اوجزت كل الصور في التضحية والفداء، ليأتي دور الأنسة فريدة آدم بقصيدة شعرية عرضت بها تاريخ الشهادة في كنيستنا المشرقية وابناء شعبنا البررة، ثم أعتلى المنصة الشماس سامي دانيال ليلقي هو الأخر قصيدة شعرية جملية روى فيها كل البطولات لشهدائنا بعدها تقدمت السيدة جوليانا كريمو لتلقي قصيدة بالعربية ابرزت فيها الدور البطولي لشهداء أمتنا والحركة الديمقراطية الآشورية، ثم عزفت مقطوعة موسيقية حزينة (نشرا دتخومي) للفنان عازف السكسفون جونسن أغاجان وعازف الكيبورد داني شمعون، وأخيرا أعتلت المنصة الفنانة القديرة لندا جورج لتلقي قصيدة رائعة الهبت الحضور بالمشاعر الجياشة عن الشهادة ونكران الذات على مذبح الحرية .
المجد والخلود لكل شهاء الحرية في العالم .... تحية حب وتقدير لكل شهداء أمتنا على مر التاريخ في سبيل الحياة الحرة الكريمة.

139
زيارة النائب يوناذم كنا لسيادة المطران حنا زورا راعي أبرشية مار أدي في تورنتو وكل كندا




     قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية برئاسة النائب يوناذم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية رئيس قائمة الرافدين النيابية  بزيارة الراعي الجليل سيادة المطران حنا زورا راعي أبرشية مار أدي في تورنتو وكل كندابتاريخ 30 تموز، والمصادف يوم الأثنين. شارك النائب صلاة الوردية وبعدها صلاة الرمش التي تقيمها الكنيسة ثم توجه الوفد بعدها الى  داخل دار الأستراحة ليتبادل الحديث مع سيادة المطران. حيث رحب سيادته بظيفه الكريم  والوفد المرافق له والذي بدوره شرح مختصر وضع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن،كما أكد سيادة المطران بأنه والمؤمنين يصلون دوما من أجل العراق وأن يعيش شعبه بكرامة وآمان. وفي نهاية اللقاء شكر سيادة النائب سيادة المطران حنا زورا على حسن الأستقبال متمنيا له دوام الصحة والعافية

140
كونفرانس قاطع كندا

      بتاريخ 4 آب 2012 عقد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كونفراسه لهذه السنة وبحضور نائب البرلمان السيد يوناذم كنا السكرتير العام للحركة ورئيس قائمة الرافدين النيابية ،حيث تشكلت اللجنة المشرفة على الكونفرانس برئاسته وبعضوية كل من السيد روميل بنيامين والسيد شمايل دانيال.ثم تمت قراءة تقارير التقييم ( التقرير المالي،الأعلام والعلاقات،التنظيم)وتمت مداخلات عديدة بشأن  التقييم، أعقبها الترشيح لمنصب مسؤول القاطع وتمت الأنتخابات في جو ديمقراطي فاز بها السيد كوركيس ياقو بعدها فتح باب  الترشيح لمنصب معاون مسؤول القاطع ترشح وأنتخب بالتزيكة السيد سابر توما تلتها ترشيحات اللجنة العاملة في القاطع ثم جرى أنتخابهم وفاز بها كل من السيد زكي توما مسؤولا للتنظيم،السيد إبراهيم برخو مسؤولا للأعلام، السيد شموئيل توما مسؤولا للعلاقات، والسيد رمزي سفر مسؤولا للمالية.وفي نهاية الكونفرانس تمت مناقشة وتدوين المقررات والتوصيات التي سوف تنتهجها اللجنة الحالية في المرحلة القادمة،وبدورهم عاهدالسادة الذين تم انتخابهم بالمضي قدما نحو تحقيق كل ما من شأنه خدمة المسيرة النضالية للحركة الديمقراطية الآشورية.


141
زيارة النائب يوناذم كنا السكرتيرالعام للحركة لمكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في كندا

   قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية ترأسه النائب يوناذم كنا السكرتير العام للحركة رئيس قائمة الرافدين النيابية بزيارة مقر مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في 1 آب 2012،وكان في إستقبال الوفد السيد مظلوم مروكي مسؤول المكتب وعددا من السادة أعضاء المكتب،رحب مسؤول المكتب بسيادة النائب معربا عن سعادته بهذه الزيارة وقد تطرق اللقاء مجمل الوضع السياسي في الوطن وخصوصا اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري كما تطرق الحضور في مسألة فتح قنصلية عراقية في تورنتو وقد حصل فعلا أن أتصل السيد النائب بالسيد وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وبالجهات المسؤولة لضرورة تفعيل الموضوع خدمة لصالح الجالية جدير بالذكر مشاركة السيد وليم تمو والسيد قيصر البازي من الحزب الوطني الاشوري في اللقاء. في نهاية اللقاء ودع الوفد بحرارة متمنيا للجميع سلامة الوصول.


143
نشاطات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية

      بتاريخ 6 أيار2012 قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية بزيارة سيادة المطران مار يوسف عبا رئيس أساقفة بغداد والبصرة للسريان الكاثوليك في زيارته الأخيرة لرعيته السابقة لكنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في تورنتو وأعرب الوفد عن عمق سروره بلقائه بين أحبته وابناء شعبه متمنيا له طيب الأقامة، كما ثمن سيادته الزيارة التي قام بها وفد الحركة متمنيا لهم الموفقية. بعدها شارك الوفد القداس الألهي الذي ترأس سيادته في الكنيسة. حيث أكد في كرازته عن الأيمان الذي يتمتع به العراقيين رغم الظروف الصعبة ثم تطرق الى حجم المسؤولية الجديدة  كرئيس للأساقفة وما تتطلبه من التزام في المهام والأنجازات التي قام بها وعلى كل الأصعدة من أجل إعلاء مفاهيم الأيمان المسيحي.






144
تهنئة عيد القيامة المجيد

     بتاريخ 23 نيسان 2012 قام وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية في كندا بتفقد الأب ديادورس رويل مغطس راعي كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة لتقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد ،ونقل الوفد تحيات وتهاني السادة أعضاء المحلية وعن سرورهم بلقاء الأب الفاضل متمنيا له دوام الموفقية في خدمة أبناء كنيستنا المشرقية كما وأعرب الأب ديادورس رويل مغطس عن شكره للزيارة متمنيا لهم دوام التقدم.



145
إحتفالية الذكرى 33 لميلاد الحركة الديمقراطية الاشورية




146
تهاني عيد القيامة المجيد
   شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في الأمسية التي أقامتها كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو بتارخ 9 نيسان 2012 ، حيث تم تقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد لأكليروس الكنيسة وكتقليد سنوي يشارك فيه أبناء الرعية. جدير بالأشارة الى كلمة سيادة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا للكنيسة المشرق الآشورية بهذه المناسبة حيث أشار الى معاني هذا اليوم في الحياة المسيحية وكيف أن الموت لايخيف المسيحين لأن مابعد الموت هناك حتما قيامة مع السيد المسيح مشبها بذلك موت حبة الحنطة وطمرها كي تنبت الحياة مجددا. وفي نهاية الأمسية جرت القرعة لأختيار الفائز من الحضور بهدية عيد القيامة المجيد.   

   

147
أدب / شعر بمناسبة اكيتو
« في: 14:11 04/04/2012  »
تلبية لدعوة كريمة من لدن الأخوة رفاق الحركة الديمقراطية الآشورية بكندا؛ حضرنا ليلة أمس الأحد، الأول من نيسان حفلهم الساهر الذي وافق عيد رأس السنة البابلية الآشورية  ( أكيتو ) وقد صادف يوم تأسيس الحركة، وقد شاركنا بحضورنا فعاليات هذا الاحتفال الكبير في مدينة تورونتو بكندا، وابتدأ بمسيرة جماهيرية حمل خلالها الكشافة أعلام العراق والحركة الديمقراطية الآشورية، صحبتها الأناشيد الوطنية والقومية، والدبكات الشعبية، ثم التأم الجمع في قاعة كبيرة اتسعت لأكثر من ألف شخص، وقرئت الكلمات والقصائد الشعرية - إذ كانت لنا مشاركة بعنوان ( في بيتك يا أكيتو يلتقي العراقيون )، جسدت تلاحم شعب العراق، وأصالة مكوناته العريقة، وتشبثها بوطنيتها؛ رغم محاولات طمس الهوية، وإفراغه من  سكانه الأصليين، ,ونقلنا للحاضرين تحايا وتهاني إخوانهم المندائيين في كل أرجاء العالم، ثم عمت مظاهر البهجة على أنغام الموسيقا، وتشابكت الأكف والأكتاف بدبكات فولكلورية تتحدى الإرهاب والفساد والتهميش والتهجير للمكونات الأصلية لأرض الرافدين، وسنوافيكم بمجموعة من صور الحفل لاحقا، وغادرنا بمثل ما استقبلنا به من حفاوة وتكريم من جميع الحضور، فهنيئا للشعب الآشوري الكلداني السرياني، ولشعب العراق العريق، وكل أكيتو والجميع بخير

مديح الصادق
من كندا، تورونتو
في بيتك - يا أكيتو - يلتقي العراقيون
لمناسبة ( أكيتو ) عيد رأس السنة البابلية الآشورية
بقلم مديح الصادق

الراجماتُ يرجمنَ رجماً
ووحشةُ الليلِ يخرقُها
صهيلُ المدرعات
وقابَ قوسينِ أو أدنى
عن رجفةِ الموتِ
نحنُ قابعون
الله أكبرُ يهتفُ العريف
وهم في الضفةِ الأُخرى
مثلما ردَّدْنا يُردِّدون
عن موتاهُم شهداءُ قالوا
كذلك عندنا الشعراءُ
في المذياعِ يُطبِّلون
في موضعي يحشو الرصاصَ إيشو
وأحمدُ يعطي أوامرَ الرمي
بايزيدُ يطبخُ الطعام
وآرامُ يضمِّد الجرحى
في موضعي حيث مُجبراً أقاتل
كان كلُّ العراقيينَ معي يُقاتلون
ساعة النصرِ جميعاً يرقصون
وعندما تحتكم حلقاتُها
بالموتِ مستهزئينَ يبسمون
فللَّه درُّكُم
ولا ثكلتكُم أمهاتكُم، أيُّها العراقيون
 
أينما ولَّيتَ وجهكَ؛ هكذا تجدْهم
كنيسةٌ تجاورُ مسجداً
فلا أجراسُها تعكِّر صفوَ المُصلِّين
ولا من آذانِهم يجفلُ المسيحيون
وعلى الفراتينِ، على الضفاف
وخلفَ الترميدا
يصطفُّ طامعونَ بجنَّة
وفي مَجراهما تعمَّد المندائيون

عربي، كردي، آشوري، كلداني
أيزيدي، مندائي، شبكٌ، تركمان
هم أهلي جميعاً
ففي الحقولِ تشابكتْ أكفُّهم
وفي المصانعِ هم جميعاً مُنتجون
والحضارة ما بناها غيرُهم
يحكي لنا الصادقُ، التأريخ
أنْ تلك الصروحَ شيَّدوها
أولئك الذين عن ديارِهم
اليومَ عُنوةً يُهجرون
تسلَّقَ الصروحَ بُغاثٌ
أرزاقَهم بالقسطاسِ يُقسِّمون
قتلاً، نفياً، تهجيراً، والتهميش
فأشهدُ باللهِ لإنَّهم عادلون
وما هم بذلك إلا واهمون
ظنُّوا جذوراً بأرضِ الرافدينِ راسخة
كلعبةِ الأطفالِ يقلعون
وليس إلا نفوسَهم يخدعون
ألا أخبِرْهم الصوابَ يا أكيتو
أنَّ آرام، بابل، آشور
 بأرضِ الرافدين
أحياءٌ، خالدون

مهما أوغلَ البُغاثُ بظلمِهم
فهُم صامدونَ لا يرحلون
ويرحل الإرهابُ والفوضى
ويولي الأدبارَ ظُلاّمٌ فاسدون
وتحت سقفك - يا أكيتو
يلتقي الأشراف العراقيون
برايات خيرٍ وسلامٍ وحُبٍّ
يلوِّحون
أناشيد للعراق وشعبه
للسهل والوادي يُنشدون
موطني .. موطني
April - 1st - 2012




148
قداس أحد الشعانين في تورنتو
   أقيم قداس مهيب في كنيسة مريم العذراء للكنيسة المشرق الآشورية  في تورنتو بتاريخ 1 نيسان 2012 بمناسبة عيد الشعانين، حيث ترأس القداس سيادة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا. أن لهذا اليوم معان كبيرة لدى المؤمنين، أحد الشعانين هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح مدينة أورشليم ، حيث أستقبله الشعب فارشا ثيابه وأغصان الأشجار والنخيل وترمز أغصان النخيل والسعف الى النصر. وجدير بالذكر مصادفة هذا اليوم الكبير في الحياة المسيحية بالأول من نيسان عيد أكيتو العيد الوطني والقومي لدى الشعب الكلداني السرياني الاشوري ليأتي الأحتفال متواصلا مع كل الرموز التي جعلت من هذه الأمة العريقة باقية طالما يستذكرون كل الأيام بحفاوة وتكريم. وقد شارك حشد كبير من أبناء شعبنا القداس ثم توجهوا للمشاركة في المسيرة النسيانية التي أكدت للملأ عمق الأيمان الروحي والقومي لهذا الشعب الأصيل.


149
أحتفالية الذكرى 78 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي في تورنتو
      بتاريخ 31 آذار 2012 شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الأحتفال الذي أقامته لجنة محلية كندا للحزب الشيوعي العراقي بالذكرى 78 لميلاد الحزب، حيث القيت الكلمات والقصائد الشعرية بهذه المناسبة العزيزة أستذكارا طيبا لكل النضال الذي خاضه حزب الكادحين والفقراء والعمال، وبدوره وجه وفد الحركة الديمقراطية الآشورية برقية تهنئة القيت في الحفل جاءت لتؤكد مشاركة الحركة أفراح الحزب الشيوعي العراقي وتواصلا مع كل المناسبات الوطنية. 


150
إحتفالات أكيتو في كندا

أقام تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في كندا إحتفالا مهيبا بمناسبة أعياد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية 6762 شاركت فيه جموع حاشدة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري .
فعلى الرغم من برودة الجو وسقوط الأمطار ،عبر الحضور المتميز لأبناء شعبنا في المسيرة عن عمق الأرتباط  بالوطن الأم ، و التصاق الأنسان الكلداني السرياني الآشوري بأرض الأجداد وقضيته القومية الوطنية .
تقدم المسيرة الراجلة ،  تشكيل كشافة حمورابي ، حاملين أعلام ورموز أمتنا ، تلاه ، كردوس ممثلي الأحزاب والمؤسسات القومية ، ليأتي بعدها كراديس أبناء شعبنا متمثلة بكردوس للأطفال حاملين وردة في وسطها حروف أبجديتنا السريانية الجميلة ، لتعبر عن التصاقهم بلغتهم وثقافتهم ووطنهم.
أستمرت المسيرة مسافة كيلومترين ، لتصل الى مركز الأحتفال وليبدأ عرس أكيتو البهي بمشاركة كل شرائح أبناء شعبنا، حيث أبتدأت بدخول الكشافة الى قاعة الأحتفال بقرع الطبول معلنيين بذلك بدأ الحفل المركزي ثم تثبيتهم للأعلام والرموز الوطنية ليأتي بعدها مشاركة أباء الكنيسة الأب يوسف سرمس من كنيسة المشرق الآشورية والأب نينوس إوراهام  من الكنيسة الشرقية القديمة،  في كلمتين  موجزتين ،  باركا فيهما الأحتفال ،  ليأتي بعدها كلمات تجمع التنظيمات السياسية السيد سابر توما تلتها كلمة السيد أفرام الهوزي تلتها كلمة السيد قيصر البازي. بعدها جاء دور الشعراء كل من الشاعر فهد أسحق، مديح الصادق، زيا البازي، برخو موشي ليشاركوا أبناء شعبنا بهذا الأحتفال البهيج .
 شارك ، إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري (أكسو) برقصة فلوكلورية جميلة ، ليعلن بعدها ، عن مسابقة رسوم الأطفال تحت عنوان مسابقة الفنان الراحل لوثر أيشو للفنون التشكيلية للأطفال في دورتها الأولى قدمها الفنان فارس أيشو وبمشاركة منظمي الحفل والتي عبرت من خلال مشاركة أطفالنا الصغار عن عمق حب الأطفال لفن الرسم وحبهم لرموزهم التاريخية من خلال رسم الأعلام والشعارات الوطنية مزينة بالورود والفراشات ، ليتم بعدها توزيع الهدايا للأطفال الفائزين .
جدير بالذكر مشاركة مجموعة من فناني أبناء شعبنا في معرض الفنون التشكيلية ، منهم الفنان النحات أديب جورج بمجموعة من الأعمال النحتية الرائعة، والفنان فارس أيشو والفنان إبراهيم برخو بجدارية كبيرة تحت عنوان بانوراما أكيتو وميلاد زوعا، والحضور المتميز للأذاعة الآشورية التي تبث بترددات (  FM) من مدينة لندن اونتاريو .
  أستمر الحفل الفني الساهر وبمشاركة كل من الفنانين توني كبريل، رامز بيث شموئيل ومفاجأة الحفل الفنان جوني طليا القادم من أستراليا ومجموعة أخرى من الفنانين.
شكرا لكل من شارك وساهم بدعم أحتفالات أكيتو وكل عام وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ،بالف خير.





151
حفلة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لدعم إحتفالات أكيتو 6762

      في مستهل التحضيرات لأقامة أحتفالات أكيتو 6762 لهذا العام أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بتاريخ 17 آذار 2012 وبمشاركة إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري واللجنة الخيرية الآشورية حفلا فنيا ساهرا شارك فية نخبة من فناني كندا ، أبدع فيها كل الفنانين ليقدموا بذلك صورة رائعة لرفد مسيرة زوعا في كل النشاطات وكانت مشاركتهم قد سجلت عند أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كل العرفان والتقدير للموقف الذي لابد منه مع كل ما من شأنه رفعة أسم شعبنا وبلدنا نحو تحقيق ما فيه خير أمتنا وشعبنا، كما قدم قاط

بمناسبة اعياد اكيتو وراس السنة- البابلية الاشورية تقيم اللجنة الخيرية الاشورية بالتعاون مع قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية واتحاد الطلبة الكلدان السريان الاشوريون حفلاً فنياً ساهرا بالمناسبة.


152
تذكار مار أفرام السرياني في كندا

في تقليد سنوي منذ زمن سحيق يقيم أبناء شعبنا في كافة أرجاء المعمورة تذكارات عدة لأباء الكنيسة الأوائل من ضمنهم الملافنة السريان الذي كانت لهم مآثر جمة في رفد كنيسة المسيح بالقصائد الدينية ،الصلوات،الميامر والأناشيد الدينية التي بنت الفكر العقائدي لدى المؤمنيين فقد أحتفل أبناء شعبنا من قرى سردشتي ،هلوا ،جمي سني، وجمي أشرت في مدينة تورنتو بتاريخ 3 شباط 2012 متمثلة باللجنة الخيرية  بتذكار ما أفرام السرياني الذي ذاع صيته في القرن الرابع الميلادي كأحد أعمدة الكنيسة الذي بفضل ورعه وعلمه الغزير تسند اليه الكثير من الكتابات والأنجازات في بناء وتأسيس المدارس الدينية كمدرسة نصيبين اللاهوتية. أبتدأ الحفل بتقديم الأباء الكهنة كل من الأب الفاضل يوسف سرمس راعي كنيسة مريم العذراء في تورنتو والأب الفاضل ديودورس رويل مغطس راعي كنيسة القديسة مارت شموني في تورنتو و قدم الأب يوسف نبذة مختصرة عن حياة ما أفرام السرياني الذي بزهده ونزاهته قبل على نفسة درجة شماسا في كنيسة المسيح كخادم للرب والغى في قاموسه كل الألقاب رغم كل أمكانياته الفردية كما وبصلاة جماعية قدم الأب ديودورس بركة أمام الرب ليصلي الصلاة الربانية مباركا هذا الأحتفال وأن نستمد من مآثر هذا القديس المواعظ في حياتنا اليومية بعدها  تم عرض فلم فيديو عن حياة هذا القديس ثم قدمت النذور والذبائح أبتهاجا بهذا اليوم حيت أفترشت موائد العشاء ليشارك أبناء شعبنا في بالحب والفرح ثم أستمر الحفل الساهر ليتمتع أبنائنا وتخللت الحفل عدة مسابقات ثقافية وفنية ولكافة الأعمار ووزعت جوائز قيمة للفائزين. وتألق كل من الفنانين توني كبريل، أيفانا، وهديل توما في الحفل بأغانيهم الجميلة


153
أعياد الميلاد في كندا

    أقامت كنيسة مريم العذراء في مدينة تورنتو قداسا مهيبا في ليلة 24 ديسمبر 2011 ليلة ميلاد الرب يسوع المسيح ترأس القداس الأب أركذياقون أوديشو القس عوديشو برفقة الأب يوسف سرمس والأب شمعون البازي وعددا من الشمامسة وقرأ الأب أوديشو الرسالة الرعوية لبطريرك كنيسة المشرق قداسة مار دنخا الرابع بكريرك كنيسة المشرق الآشورية بمناسبة أعياد الميلاد بعدها توجه لأبناء الرعية بموعظة حث فيها أبناء الرعية أن يتمسكوا بالأيمان ثم  بضرورة التواصل مع مايجري في الوطن والوقوف عند أحتياج أبناء شعبنا في العراق وجدير بالذكر مشاركة وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في القداس وحضر الأحتفال جمع غفير من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو وفي مساء يوم 26 كانون الأول شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  كنيسة مريم العذراء في صلاة الرمش وبعدها حضر حفل الأستقبال الذي أعدته الكنيسة لتقديم التبريكات بمناسة أعياد الميلاد وبدوره قدم وفد قاطع كندا للحركة التهاني لنيافة مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا والأباء الكهنة متمنيا لهم دوام الموفقية . وفي مساء يوم الثلاثاء المصادف 27 كانون الأول توجه وفد أخر من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الى زيارة الأب ثيودورس مغطس راعي كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة وقدم الوفد التهاني بمناسبة الميلاد وتمنى للأب الفاضل ثيودوري مغطس دوام الصحة والعافية لخدمة أبناء الرعية.



154
زيارة رعوية للمطران مار يعقوب دانيال لكندا

      قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 11كانون الأول 2011 بالمشاركة في حفل الأستقبال الذي أقامته كنيسة مار كوركيس  في تورنتو للكنيسة الشرقية القديمة على شرف الزيارة الرعوية التي يقوم بها نيافة المطران مار يعقوب دانيال (مطران أستراليا ونيوزلندا ) في زيارة لأمريكا وكندا وفي اليوم التالي شارك وفد آخر من القاطع في القداس الألهي الذي أقامه نيافة المطران مار يعقوب دانيال حيث أكد نيافته في كرازته على ضرورة الحفاظ على أيماننا المسيحي كما كان أبائنا وأجدادنا وضرورة تلاحم الأسرة أبتدا" بالكنيسة ثم علاقة الزوج مع زوجته  وأحترامهما كل لقرينه ثم مع الأولاد مشيرا بذلك الى تواصل أبناء المهجر مع مايحدث في الوطن رافعا صلواته للرب لأن يعم الخير والسلام في أرجاء المعمورة ,وان يعيش أبنائنا بطمأنينة . وقدم الوفد المشارك شكره الجزيل لنيافته لهذه الزيارة الميمونة متمنيا له طيب الأقامة وسط أبناء كنيسته.








155
نشاطات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية
             قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بزيارة مقر أتحاد الطلبة الكلداني الآشوري السرياني في كندا في زيارة تفقدية لأبنائنا الطلبة، أستعرض في هذا اللقاء اتحاد الطلبة عن مجمل نشاط الأتحاد وبرنامج العمل الذي ينهجه في المرحلة القادمة وبدوره أبدى وفد قاطع كندا للحركة المساعدة في كل ما يخص دعم نشاط الأتحاد والوقوف عند كل ما يجمعنا في العمل القومي المشترك ، وفي نهاية اللقاء تمنى أعضاء الوفد الموفقية لأعضاء إتحاد الطلبة الكلداني الآشوري السرياني الموفقية وأن تسدد خطاهم لما فيه خير الأتحاد وأبنائنا الطلبة في كندا.



156
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية

        شارك وفد من محلية تورنتوللحركة الديمقراطية الآشورية أعمال المؤتمر التأسيسي الأول لتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا والذي بدأت أعماله صباح يوم الأحد 4 كانون الأول /ديسمبر 2011 والذي تم فيه تشكيل لجنة إدارة المؤتمر ثم قراءة التقرير الأنجازي للهيئة التحضيرية ومناقشة وإقرار النظام الداخلي وبرنامج العمل ثم إنتخاب الهيئة التنسيقية والتي بدورها سوف تقوم بالعمل للسنتين القادمتين، ووجه بدوره وفد الحركة الديمقراطية الآشورية تهنئة خاصة لتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا لنجاح المؤتمر وأن يتعزز دور الديمقراطية من خلال ما يطرحة المؤتمرون في ترسيخ مفهوم المواطنة متجاوزيين بذلك كل الفوارق والتسميات والتوجه نحو بناء عراق موحد وأن يعيش أبنائه في ظل سلام دائم.


157
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الاشورية

        شارك وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية وفي مساء يوم الأحد المصادف 4 كانون الأول/ديسمبر2011  في الأحتفال السنوي الذي تقيمه عضوة البرلمان الكندي السيدة جودي سغرو  وعلى شرف كل مسانديها في الأنتخابات البرلمانية الكندية. القت السيدة سغرو كلمة قيمة حيت فيها كل المواطنين الذين شاركوا في الأنتخابات الكندية للعام المنصرم وأبدت أستعدادها في خدمة الكنديين من خلال تقديم كل ما يخدم المواطن والبلد، هذا ووجه السادة أعضاء محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الاشورية تهنئة خاصة للعضوة البرلمانية متمنين لها الموفقية في مهام عملها.


159
المهرجان السنوي الثامن للتراث والثقافة العراقية في كندا   
 

شارك وفد محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 26 تشرين الثاني 2011 في المهرجان السنوي الثامن للتراث والثقافة العراقية الذي تقيمه الجمعية العراقية الكندية الذي يعتبر من أحد النوافذ الثقافية العراقية التي تحاول أن تبرز وجه العراق الحضاري في كندا والعالم. وتخلل المهرجان عروضات للأزياء العراقية، اعمال فنية، سيراميك، لوحات فنيةودبكات شعبية متنوعة،أغاني شعبية، قصائد شعرية تغنت بحب الوطن، موسيقى، مصنوعات يدوية ومصوغات عراقية. وجدير بالذكر إن مشاركة محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية  جاءت لتعبر عن مدى أهتمام أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بالثقافة العراقية وعمق مشاركتها لأظهار الوجه الناصع للثقافة العراقية بكل تلاوينها حيث تمثلت بأعمال متنوعة في فن النحت البارز للفنان أديب يوحنا متمثلة بالتماثيل الآشورية وأبراز فن العمارة العراقية في منارة الحدباء كما جاءت أعمال مجموعة فناني أبناء شعبنا لتكمل الصورة في الخط  السرياني والخط العربي والرسم بالأضافة الى مجموعة أعمال مرسم الطفل  الى جانب عرض الأزياء الآشورية هذا بالأضافة الى مشاركة مجموعة فناني أبناء شعبنا ومنهم الفنان القدير طارق ميخائيل ببعض الأعمال التراثية ومشاركة أتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في كندا مما أذهل الحضور بنتاجات العراقيين جميعا.


160
نشاطات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية

وصل بتاريخ 27 تشرين الأول الى مدينة تورنتو - كندا السيد سركون لازار وزير البيئة عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الآشورية في زيارة رسمية ، وكان في استقبال السيد لازار أعضاء من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية ومجموعة من أبناء شعبنا في كندا، هذا وعقد أجتماع لمحلية تورنتو في اليوم التالي حضره السيد الوزير وتمت مناقشة آخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية وعلى كيفية تفعيل دور الحركة في المهجر للوقوف عند كل المحطات التي من شأنها التواصل لدعم مسيرة زوعا في الوطن ، وفي يوم السبت المصادف 29 تشرين الأول قام السيد الوزير بزيارة تفقدية لنيافة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا للكنيسة المشرق الآشورية حيث أطلع سيادته لكل المجريات السياسية في الوطن ورحب بدوره نيافة المطران عمانوئيل يوسف بضيفه الكريم متنمنيا له الموفقية ، كما وزار السيد الوزير سيادة المطران حنا زورا رئيس أساقفة كندا للكنيسة الكلدانية ورحب سيادتة بالسيد الوزير طالبا من الرب أن يسدد خطى مسؤولي شعبنا في الحكومة العراقية  لما فيه شعبنافي العراق.هذا وشارك في الزيارتين مجموعة من اعضاء قاطع كندا وأعضاء محلية تورنتو. كما والتقى السيد الوزير في نفس اليوم بنخبة من أبناء شعبنا في كندا الذين أكدوا بدورهم مساندتهم لكل المقترحات التي تحمي أبنائنا في الوطن وما يعزز المشاركة الفاعلة في عراق اليوم وإزالة الغبن والتهميش والأقصاء في كل المجالات.


161
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية  في كندا

    بتاريخ 16 تشرين الأول شارك وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية ومجموعة من مثقفي مجتمعنا الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتو بالأحتفال التأبيني الذي أقامه التيار الديمقراطي في كندا بمناسبة مرور أربعين يوما على إستشهاد هادي المهدي الناشط السياسي الذي أستشهد على المبادئ التي آمن بها وليعلن عن حقيقة مايجري للأنسان العراقي من أنتهاك في الحقوق. قدمت خلال الفعالية مجموعة من الكلمات والقصائد التأبينية التي مجدت بها روح الشهداء القاها مجموعة من النشطاء السياسيين والشعراء، كما ذكر بالمناسبة الراحل الفنان محمد غني حكمت النحات العراقي المشهور ومآثره في الفن التشكيلي العراقي التي أعطت للفن التشكيلي العراقي هوية النحت المعاصر.   



162
حفلة اللجنة الخيرية الآشورية في هاملتون

   أقامت اللجنة الخيرية الآشورية في مدينة هاملتون- كندا حفلا فنيا ساهرا بتاريخ 15 تشرين الأول 2011. أحيا الحفل الفنان المتألق عمانوئيل بيث يونان الذي أبدع في مجموعة من الأغاني الوطنية والشعبية ، وجدير بالأشارة أن ريع الحفلة هو لأحتياجات اللجنة الخيرية الآشورية في الوطن.حيث كانت مشاركة أبنائنا في الحفل فاعلة.


163
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية

      شارك وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 16 تشرين الأول 2011 الأحتفال الذي أقامته كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في تورنتو بكندا بمناسبة الذكرى 35 سنة على أعتلاء قداسة مار دنخا الرابع السدة البرطيركية لكنيسة المشرق الآشورية،حيث أبتدأ الأحتفال بكلمة قيمة لنيافة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا أشاد بها بالرعاية الأبوية لكنيسة الرسل المتمثلة برعاية قداسة مار دنخا الرابع طالبا من الرب أن يحمي كنيستنا تحت رعايته الأبوية الى مافيه خير أبنائنا في أرجا المعمورة.



164
تذكار مار كوركيس في تورنتو- كندا




      أقام أبناء قرية أيت – برواري بالا في مدينة تورنتو بكندا أحتفالا بتذكار مار كوركيس الشهيد شفيع قرية أيت. إن هذا الأحتفال صار تقليدا سنويا يقوم به أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في أرجاء المعمورة لما له من دلالات إيمانية في التشبث بالأيمان مؤثرا في النفوس حيث يدخل الحفل الديني البهجة والسرور في قلوب المؤمنين وكانت صلوات الجموع الغفيرة من المؤمنين لأن يعم السلام في الوطن الجريح وأن يمنح أبنائنا فرصة العيش الرغيد في ربوع الوطن حيث أقيم قداس بالمناسبة ثم تلتها مأدبة غداء كبرى نظمها أبناء القرية الذين شاركوا فيها بالنذور بمائدة واحدة جمعت كل المؤمنين بالمحبة والفرح وجدير بالذكر مشاركة وفد محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية بهذا الأحتفال حيث قدموا تهانيهم لأبناء القرية بالمناسبة السعيدة أملين أن تكون هذه النشاطات الأيمانية مايجمعنا لتوحيد كلمتنا.



166
عيد إنتقال مريم العذراء في تورنتو

أقيم أحتفال كبير في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في تورنتو وبمناسبة أنتقال السيدة العذراء، أقام القداس الألهي قداسة  البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وحضر جمع غفير من أبناء شعبنا القداس حيث ركز قداسة البطريرك في كرازته على أبعاد ومعاني هذا اليوم العظيم في إيماننا المسيحي ثم تلى القداس مأدبة النذور والذبائح التي قدمت من قبل المؤمنين بهذا اليوم .وجدير بالذكر مشاركة وفد الحركة الديمقراطية الآشورية بالقداس الألهي.



167
إحتفالية يوم الشهيد في كندا

اقام تجمع التنظيمات السياسية  شعبنا في تورنتو بكندا وبمشاركة مجموعة من الموسسات الأجتماعية ومنظمات المجتمع المدني أحتفالا مهيبا بذكرى مرور 78 عاما على مذابح سميل ويوم الشهيد الكلداني الآشوري السرياني في 7 آب 2011 وعلى قاعة نينوى في تورنتو. أبتدأ الحفل بكلمة ترحيب القاها السيد سابر توما مسؤول محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا الأبرارثم أعقبها عرض فلم قصير عن مأساة شعبنا عبر التاريخ تلتها صلاة الشهيد من قبل الآب الفاضل يوسف سرمس ثم جاء دور السيد شمايل دانيال مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ليلقي كلمة بأسم القاطع الذي توقف عند كل المحطات التي مرت بهذا الشعب ومحدثا شريحة الشباب في أمتنا الكلدانية السريانة الآشورية للغور في معرفة كل ما أصاب ويصيب ابناء شعبنا لشحذ الهمم في المساندة الفاعلة وضرورة أيصال الرسالة الى الضمير الأنساني في كل العالم بحجم وهول المأساة، ثم أعتلى المنصة السيد مظلوم مروكي مسؤول مكتب المجلس الشعبي  ليلقي كلمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وبدوره أوجز ضرورة تلاحم ووحدة الصفوف في أعلاء شأن شعبنا بين شعوب العالم مؤكدا على ضرورة الوحدة كشعب واحد، ثم جاء دور ممثل الحزب الوطني الآشوري السيد قيصر أوديشو الذي عبر فيها عن عمق تضحية الشهداء في سفر الأمة ومالها من أبعاد في أستذكارها للأستلهام المآثر البطولية في حياتنا اليومية، وبعدها أعتلى المنصة السيد رمسن بنيامين عضو في محلية تورنتو للحركة الديمقراطية ليقف وقفة خاصة بمشاهداته لكل مآثر الشهداء التي رأها بأم عينه أثناء أعتقاله مع شهداء الحركة  وبالأخص الشهداء جميل وشيبا، ثم جاء دور كلمة فناني تورنتو التي القاها الفنان موريس متي جاء فيها مختصرا في كلمة قصيرة " ماأشبه اليوم بالبارحة" مؤكدا أستمرار سياسات القتل والترهيب والتهميش والأقصاء بحق شعبناوضرورة التلاحم للحد من كل هذه الممارسات، بعدها القى الشاعر فهد اسحق قصيدة رائعة وصف فيها مآساة شعبنا عبر التاريخ، ثم جاء دور الشاعر زيا البازي الذي أبدع هو الآخر في قصيدته، ثم القى الشاعر خوشابا جابة الظيف القادم من أمريكا – شيكاغو الذي وصف جريمة بشعة بحق أبناء شعبنا في عام 1961 في منطقة سردشتي وهلوا الذي راح ضحيتها اربعون شخصا في يوم واحد،وتلتها قصيدة الشاعر موشي برخو بقصيدة جميلة ثم جاء دور الصحفي والأعلامي المبدع ماجد عزيزة في قصيدة رائعة بحق شهيد الكلمة المطران مار بولس فرج رحو الذي استشهد في مدينة الموصل ذاكرا كل مآثره الطيبة،ثم القى الشاعر سليمان ججيكا قصيدة أكدت على ضرورة الوحدة ولا بديل عنها، بعدها قدم الفنان شمايل آدم مسرحية "باعوثا دسهدا كوركيس بريخا يوخنا" طلبات الشهيد كوركيس بريخا يوخنا والتي كانت من المآثر التي رأها رفيق الشهيد كوركيس السيد إبراهيم برخو أثناء إخلاء الشهداء في الحادثة التي جرت في مدينة نينوى أثناء الأنتخابات في 29 تشرين الثاني 2005 لقد جاءت المسرحية لتعبر عن معاني الفداء والأستشهاد من أجل الوطن، ثم جاء دور عازف السكسفون الفنان المتآلق جونسون لينقل مشاعر الحزن عبر اللحن الشجي لينتقل الى لحن آخر ملئه النهوض والأستعداد مجددا للبذل والعطاء ثم جاء دور عازف العود الفنان المبدع روبرت أسحق بعزف منفرد ليختم هو الآخر الحفل بمقطوعة على مقام كورد ونهاوند لينهيا بعزف أنشودة وطنية "يا أخوني" ليختم بذلك الحفل الرائع، والجدير بالذكر الحضور المتميز لأبناء شعبنا في هذه الأحتفالية .



168
نشاطات تجمع تنظيمات شعبنا في كندا

      شارك وفد تجمع تنظيمات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في كندا وبتاريخ 31 تموز 2011 حفل العشاء المقام على شرف قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية خلال زيارة قداسته الرعوية لكندا، وكان من ضمن الوفد أعضاء في الحركة الديمقراطية الآشورية، والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، والحزب الوطني الآشوري.القى قداسة البطريرك كلمة قيمة عبر فيها عن عمق إيماننا المسيحي وناشد فيها كل المؤمنين من أجل الحفاظ على الهوية القومية والدينية ومثمنا بذلك دور ممثلي الأحزاب والمؤسسات القومية من أجل دعم وجود شعبنا في الوطن.
وفي ختام حفل العشاء عبر الوفد عن سعادته بلقاء قداسته متمنيا له دوام الصحة، معاهدين قداسته من أجل خدمة أبناء شعبنا.



169
زيارة وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية لمقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري

         بتاريخ 31 تموز 2011  قام وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الاشورية بزيارة تفقدية لمقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في كندا، وكان في أستقبال الوفد السيد مظلوم مروكي مسؤول المكتب وعددا من أعضاء المجلس. وتناول الطرفان أخر مستجدات الأوضاع في الوطن كما ناقش الأجتماع سبل تعزيز العلاقات من خلال المشاركة الفاعلة في كل الأنشطة التي من شأنها خدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في كندا



170
ندوة سياسية
أستضاف قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 30 تموز2011 الناشط السياسي نمرود سليمان في ندوة سياسية تحت عنوان "دور المثقف الكلداني السرياني الآشوري في المرحلة الراهنة " ، قدم الناشط شرحا مفصلا عن طبيعة تعامل السياسي والمثقف مع مجريات الأحداث مركزا بذلك بأن لكليهما دور فعال في التعامل مع الثابت والمتغير من الأحداث وأن لكل منهم نظرته الخاصة في المرحلة الراهنة موكدا بذلك على إن التجربة أثبتت بأن  أفق المثقف والسياسي لا حدود لها من أجل خلاص الأمة . وفي ختام الندوة طرحت مجموعة من الأسئلة من قبل الحضور والتي أجاد فيها المحاضر إجابتها من زوايته الفكرية وعبر تاريخه السياسي الطويل مما أعطى للحضور الرؤية السياسية الواضحة في أمكانية البحث عن دور المثقف والسياسي في انتاج الأفكار التغيرية في مجتمع ينتظر من يبث فيه روح التجديد والعطاء.


171
ببالغ من الحزن تلقينا الخبر المفجع لوفاة الاخ والزميل والصديق لوثر ايشو وهو في اوج عطاءه الفني لطالما قدمت من رؤى وافكار في الفن كانت منهل للانسانية وشخصت مواطن الفكر في بيث نهرين ومرورا بكل تاريخ العراق برسوماتك وتجليات وعيك وفكرك الثر. نم قرير العين  ياصديق كل البشر ويبقى ذكراك ابدافي الوجدان والضمير ،نم وروحك الطاهرةتستذكر كل معاناة حاضرناالمؤلم بفقدانك.عزاؤنا فيك بفقدانناعلمامن اعلام الفكر والفن والثفافة.
ابراهيم برخو

صفحات: [1]