Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
21:55 20/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1]
1  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / خورنة القلب الاقدس الكلدانية في ولاية مشكن الامريكية تحتفل برسامة شمامسة جدد في: 12:07 10/10/2013
خورنة القلب الاقدس الكلدانية  في ولاية مشكن الامريكية تحتفل برسامة شمامسة جدد

بتاريخ الاحد المصادف 2013-10-6 وبحضور سيادة المطران ابراهيم ابراهيم اسقف ابرشية مارتوما  الرسول احتفلت خورنة القلب الاقدس الكلدانية برسامة شمامسة جدد لخدمة مذبح الرب حيث شارك في الاحتفال راعي الخورنة الاب صميم باليوس وبحضور ابناء الرعية وبمشاركة  شمامسة الكنيسة وجوق لكنيسة  وبعد الاحتفال توجه الحاضرين الى قاعة الكنيسة لتهنئة الشمامسة الجدد
وائل التون - مشكن  














2  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كنيسة ماريوسف للكلدان في السليمانية تحتفل بتأسيس اخوية قلب يسوع الاقدس في: 21:17 04/07/2011
كنيسة ماريوسف للكلدان في السليمانية تحتفل بتأسيس اخوية قلب يسوع الاقدس



بتاريخ 1-7-2011احتفلت كنيسة ماريوسف للكلدان في السليمانية بتاسيس اخوية قلب يسوع الاقدس تزامنا مع نهاية شهر قلب يسوع وبحضور راعي ابرشية كركوك والسليمانية الاسقف لويس ساكو والاب ايمن عزيز كاهن الرعية والاباء الكهنة القادمين من كركوك وبلغ عدد المكرسين لهذه الأخوية 19 شخصا  وذلك لخدمة ابناء كنيسة السليمانية
 
وائل التون السليمانية

3  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المطران لويس ساكو يدعو الدول العربية الى أعتماد مبدأ المواطنة كأساس للعيش المشترك في: 14:46 27/06/2011
المطران لويس ساكو يدعو الدول العربية الى أعتماد مبدأ المواطنة كأساس للعيش المشترك


 


عنكاوة كوم - وائل التون
 
دعا رئيس أساقفة كركوك للكنيسة الكلدانية المطران لويس ساكو، الدول العربية الى أعتماد المواطنة كأساس للعيش المشترك بين الاديان والقوميات المتآخية فيها.
وطالب الحكومات بتغير دساتيرها وبرامج التعليم، بما يضمن نشر قيم السلام والعدالة والديمقراطية.
كما طالب الكنيسة بتعزيز الحوار مع المسلمين المعتدلين الذين قال إنهم يشكلون الأغلبية في المجتمعات العربية.
جاء ذلك في ندوة عقدت برومانا بلبنان في الفترة من 22 الى 26 حزيران الجاري، تحت عنوان: " تعزيز العيش المشتركفي اطار الاعلام ودوره في تنمية الحوار الاسلامي – المسيحي"، نظمها منتدى التنمية والثقافة والحوار التابع الى فريق الحوار الاسلامي- المسيحي.
حضر الندوة وفود من لبنان والعراق وسوريا ومصر والكويت والسعودية والجزائر وتونس.
والقى ساكو في الندوة محاضرة اليكم ما جاء فيها:
 
 
البلدان العربية خليطٌ من شعوبٍ وقومياتٍ وثقافاتٍ ولغاتٍ ودياناتٍ ومذاهبٍ. وبالرغم من ان العالم قد تغيّر بفضل وسائل الاتصال والسفر، الا ان نظام العيش والتفكير في بلداننا بقي عموماً أبويًّا – قبليّاً وطائفيًّا، واسلوب التعليم استمر تلقينيًّا وفوقيًّا وكأنه معصوم، من دون اتاحة المجال للتفكير والتحليل لقبول معارف اخرى واساليب اخرى . وهذا يشكل بحد ذاته عائقا امام الحوار والتغيير والتقدم.
كما ان الدول العربية لم تقم حتى اليوم بدمج مواطنيها في مشروع المواطنة الواحدة، قادر ان يحفظ حرية وخصوصيات كل فرد وجماعة و ان يحافظ على التعددية والتنوع، وهما ظاهرة انسانية طبيعية وحضارية، غنية جدا للتقدم والتعاون والابداع. فالناس تختلف في الجنس واللون واللغة والثقافة والطبع والدين والمذهب. وهذا التنوع يجب قبوله واحترامه، وهو واقع بمشيئة الله.
في مطلع القرن العشرين والى الستينيات كان موضوع " الامة العربية" هو القضية الوحيدة التي وحدت الغالبية العربية والأقليات امام الامبريالية والاستعمار. وحثّ الشعراء الناس على هذا الاندماج، لكن بقي انتماء " الاقليات" الفكرية والعددية والقومية مزدوجًا.. ومن المؤسف حقًا ان تكون القوى الاستعمارية قد رسمت حدود هذه البلدان من دون مراعات الخريطة العرقيةن لذلك بقي خطر التقسيم قائمًا وكأنه مرسومُ أصلاً!
في النصف الثاني من القرن العشرين: ظهرت نظم احادية الحكم، أي من العائلة الواحدة او القبيلة الواحدة، دعمها التعليم المبرج والاعلام الموجه والداعم لها وجعلت الناس قطيعا، وويل لمن يخرج عن الحظيرة واعتمدت التعايش القسري. وهذا النمط افرز مشاكل عديدة ولم يتحسن الوضع ولم نحصل على دولة المواطن ودولة الانسان.
القرن الحادي والعشرون: خصوصا بعد غزو العراق وافغانستان، وقفزت على السطح حزمةُ من طوائف وقوميات وديانات ومذاهب، وفي معظم الاحيان بعقليةعدائية وغير ودودة، وبرز التطرف الديني والاتني وخصوصا الاسلام السياسي برفض الاخر لتفريغ المنطقة من التنوع والتعدد من اجل الديانة الواحدة والمذهب الواحد، وتعقدّ الوضع أكثر. وخير دليل هو ما حصل في العراق ومرشح للحصول في دول اخرى: طوائف منفصلة عن بعضها تعمد الى تصفية العقول والاجساد للانفراد بالسلطة والقرار والمال، ونحن المسيحيين العراقيين دفعنا ولا نزال ثمنا باهضًا ونحمل همَا وهاجسا عن استمرار بقائنا وعن مستقبل حضورنا ومشاركتنا!
ثم كان الربيع العربي، والربيع عندنا قصير، وكما يقول اسقف دمشق للموارنة سمير نصار: " إن التغييرات التي تطرأ على العالم العربي سواء أكانت سلمية أم عنيفة، تضعه على طريق خلق ديمقراطية جديدة وظهور منطقة شرق أوسط جديدة، لكن يمكن لهذه التغييرات أن تؤدي إلى زعزعة مؤلمة للاستقرار ونشر الفوضى، أو عودة حتمية للإسلام التقليدي" هذا يعني ان طريق الحرية والديمقراطية والعيش المشترك طويل وشاق وإن لم ندرس التاريخ ليس ينبغي بموضوعية علمية لاستخلاص العبر والبناء عليها، سوف نكرر الأخطاء القاتلة.
وارى ان لا يكون استقرار للبلدان العربية ولا ديمقراطية ولا عيش مشترك من دون اعتماد المواطنة الواحدة ودمج المواطنين فيها. وان الوسيلة الفضلى لتصحيح وضعنا الحالي بطريقة اصيلة وصادقة هو تربية الناس على الاعتراف بالاخر وقبوله والعيش المتسالم معه. وهذا المشروع الحيوي والضروري حتى يتحقق يحتاج الى خطوات عملية على الكل ان يعيها ويفعلها في التطبيق والتغيير وعمليا اقترح ما يأتي:
1 - تغيير الدستور واعطاء الحق للعقل وليس للعاطفة، ولا مانع من ان تكون له خلفية حضارية عربية اسلامية بالمعنى الواسع وليس المعنى التشريعي التفصيلي الضيّق ( واذكر هنا على سبيل المثال الاحوال الشخصية وجبر الاولاد على اتباع ديانة الوالد في حال اشهاره الاسلام). على الدستور ان يؤسس المواطنة العادلة، أي المساواة في الحقوق والواجبات ولا يوجد احد فوق واخر دون ولا مواطن واحد يشعر بسلب حقوقه. كما ينبغي فك الدين عن السياسة والسياسة عن الدين وهما مستويان مختلفان تماما!
2 - التربية في الاسرة. على الاسرة تربية أطفالها الذين يقضون أقله ست سنوات من عمرهم فيها بشكل منفتح، تعددي باحترام التنوع والخصوصيات وتنشئتهم على التحاور والقبول المتبادل وهنا أؤكد على دورة المرأة في تعزيز المحبة عوض الكراهية والتفرقة وايضا التنوع والعيش المشترك.
3 - تغيير برامج التعليم خصوصا الدينية منها والاجتماعية بعيدا عن المفردات الفيئوية وعبارات التكفير والتخوين والاقصاء والتهميش، وتعريف الديانات الاخرى باحترام وبايجابية كونها من تصميم الباري الذي خلقنا مختلفين، مستندين الى قول القرىن الكريم: " لي ديني ولكم دينكم .. والهنا والهكم واحد". كما يجب في الجانب الاجتماعي تعريف التنوع والتعدد، واحترام الفروقات وانماء العيش المشترك والتعاون عوضا عن التشكي منها واقصائها. التنوع المنفتح المتكامل والسليم دافع للخلق والتقدم وليس للعداء والانقسام. وعلى المؤسسات العلمية والتربوية: من المدارس و المعاهد الجامعات احترام الخصوصيات المحلية الثقافية والاجتماعية والدينية والقومية وتنميتها كتراث وطني واحد.
4 - الحكومات هي بالدرجة الاولى مسؤولة عن ما يحدث.. مسؤوليتها تقوم على صيانة الوحدة من خلال دولة مدنية وبمؤسسات تدفع ابناءها للاندماج في مشروع المواطنة الواحدة والشراكة وتقاسم السلطة. لكل مواطن الحق في المواطنة والعيش الكريم والمشاركة من دون اعتبار الغالبية والاقلية ، انما النظر الى الاقتدار.
5 - على المرجعيات الدينية الاسلامية تقديم فكر ديني وسطي معتدل باسلوب يُلائم انسان اليوم في ظروفه الراهنة وسياقها، وحبذا ان يكون هناك مرجعية دينية واحدة تفتيء وتوجه الخطاب الديني و تعمل على التوعية الدينية السليمة حتى تحافط على اصالة الدين الاسلامي وروحه من التشويه واذكر هنا على سبيل المثال القول الماثور والجميل: المسلم من سلم الناس من بسانه ويده. كثيرا ما نراه مكتوبا على لافتات كبيرة بصيغة من سلم المسلمون، بينما الاول هو الصحيح!
6 - القيام بحملة تعبوئبة من اجل التوعية والاستفادة من الاعلام بكل وسائله : الصحف، والراديو والتلفزيون لخلق وعي عند مؤمنينا ومواطنينا للعبور نحو الأفضل وتقوية الهيكليات الموجودة لتصبح اكثر فاعلية وشمولية وخلق هيكليات جديدة فيها نور وابداع. ونشر قيم الخبرات الفكرية والاجتماعية والروحية المتنوعة، بعيدا عن التطرف. ويحبذ ان يصار الى لقاءات صلاة مشتركة تعرف الاخر وتعمق الصلة ولنا في كركوك عدة خبرات.
7 - ومن جانب المسيحيين الشرقيين يجب الاعتراف باننا عموما تُعاني من التشرذم و مواقف الإسلاموفوبيا، ومن عدم الاندماج في مجتمعنا العربي ومن اللجوء الى الهجرة ومن ندرة القيادة السياسية و الدينية الشجاعة مما سبب ضرراً لنا. يجب على االمسيحيين وهنا اشير الى الكنيسة تكثيف الحوار مع المسلمين المعتدلين الذين يشكلون الأغلبية، وتشجيع فرص اللقاء والتعاون في مجالات عديدة انسانية وثقافية واجتماعية وصحية وفنية، كما ينبغي الا تربط المسيحية بـ"السياسات الغربية" وهي سياسة دول علمانية غير مسيحية والتي تخلق صراعا ت مع الإسلام في أماكن عديدة.
على الكنيسة الشرقية ان تصدر بيانا صريحا وواضحا بهذه الصدد يزيل أي لبس.




 
4  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية: تقيم دورة مركزة حول الكتاب المقدس العهد الجديد . في: 10:00 24/06/2011
ابرشية كركوك الكلدانية: تقيم دورة مركزة حول الكتاب المقدس العهد الجديد .

بتاريخ 20-6-2001  بدأت دورة حول كتاب المقدس العهد الجديد يحييها الاب بيتر بونفيل اليسوعي بدعوة من راعي الابرشية. والاب بيتر متخصص بالعهد الجديد وله فيه باع طويل ويدرسه لسنين عديدة. ودعاه راعي الابرشية لتعميق قراءة العهد الجديد  لدى المؤمنين وحتى يفهوا نصوصه ويجسدوه في حياتهم اليومية حتى يكونوا مسيحيين لا بالاسم وانما بالفعل: " ليس بالخبز وحده يحيا الانسان، بل بكل كلمة تخرج من فم الله". وتدوم الدورة شهرا كاملا ويوميا ماعدا الاحد ثم ينتقل الى مديمة السليمانية ليقيم دورة هناك.ويحضر الدورة ثمانون مشتركا من كلا الجنسين.

عنكاوة كوم - وائل التون


5  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / رئيس اساقفة كركوك والسليمانية يمنح درع محافظة نينوى في: 20:25 20/06/2011
رئيس اساقفة كركوك والسليمانية يمنح درع محافظة نينوى

عنكاوا كوم - كركوك - وائل التون

منحت محافظة نينوى رئيس أساقفة كركوك والسليمانية المطران لويس ساكو، درع المحافظة تثمينا لمواقفه الانسانية. ومنح الدرع وفد من المحافظة ضم معن عجاج والدكتور دريد زوما والعميد فارس عبدالاحد والمقدم ماجد ابراهيم.
 وقدم الوفد بأسم محافظ نينوى أثيل النجيفي الدرع تعبيرا من اهالي نينوى، بكافة اطيفاها عن تثمينها لمواقفه الانسانية والحوارية والوطنية. ونقل اليه تحيات المحافظ النجيفي. ومن جانبه شكر المطران لويس هذه المبادرة معتبرا اياها رسالة للتواصل مع كافة العراقيين بمحبة وفرح. وحمل الوفد شكره وامتنانه الى  محافظ نينوى متمنيا للموصل الحدباء الامن والاستقرار
 

6  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / وفد مجلس اساقفة المانيا الكاثوليك يزور كركوك للتضامن مع شعبنا فيها ويشيد بالعلاقات بين المكونات الدي في: 20:48 19/06/2011
وفد مجلس اساقفة المانيا الكاثوليك يزور كركوك للتضامن مع شعبنا فيها ويشيد بالعلاقات بين المكونات الدينية فيها


عنكاوة كوم - كركوك - وائل التون
 

زار وفد مجلس أساقفة المانيا الكاثوليك الذي يقوم حاليا بزيارة الى العراق، أبرشية كركوك الكلدانية الجمعة 17 حزيران2011. وضم الوفد: المطران لودفيك شيك رئيس اساقفة بامبيرك مسؤول العلاقات في مجلس الاساقفة والاب بيتر نيهر، مسؤول كاريتاس والسيد هارلد زيورمان مسؤول ميسيو وفريق اعلامي مرافق له. وكان في استقبال الوفد رئيس اساقفة كركوك المطران لويس ساكو.

 وفي كلمة ترحيبية قال ساكو: " شكرا لكم على هذه الزيارة فالتضامن يتم مع من هو في الضيق وليس مع المرتاح .. زيارتكم هذه تدفعنا الى الثبات والتواصل".

 وشكر رئيس الوفد المطران لويس على دعوتهم زيارة كركوك الذي أكد أنها آمنة، وليس كما تقدمها بعض وسائل الاعلام.

 كما شكر صدق الاستقبال وكرم الضيافة، وثمن الوضع الامني في المدينة بشكل إيجابي، معبرا عن أرتياحه للتعاون والتضامن بين كل مكونات كركوك، مشددا على انه جاء الى كركوك للتضامن مع ابناء العراق بشكل عام، وابناء كركوك بشكل خاص.

وضمن برنامج زيارته، التقى الوفد بمجموعة من علماء الدين المسلمين سنة وشيعة، وكهنة أبرشية كركوك، ودار الحديث في اللقاء عن اهمية تفعيل الحوار المسيحي - الاسلامي الذي يدعم حوار الحياة وكركوك نموذج لهذا الحوار.

وأتفق الجانبان على " ضرورة نشر ثقافة التسامح وقبول الاخر والعيش المشترك ولا بديل اخر للمستقبل".

وقد قيم رئيس الوفد الكنسي الألماني هذا اللقاء الفريد أيجابا. بعدها زار السيد اسماعيل الحديدي، شيخ الحديديين مع مجموعة من ابناء الحديديين وقد ثمن اسماعيل دور المسيحيين وخصوصا مطرانية كركوك في جمع شمل ابناء كركوك، وأكد ان العراق وكركوك والمدن اخرى لا لون لها من دون المسيحيين المعروفين باخلاصهم ووطنيتهم وانفتاحهم.

ثم زار الوفد عدد من العوائل المسيحية في المدينة، للاطلاع على أحوالهم. وبعد غداء المحبة قام الوفد بزيارة قرية سيكانيان واطلعوا على سيبر بناء الكنيسة الصغيرة فيها التي تتسع لـ 200 عائلة المسيحية.

بعد ذلك عاد الوفد الى اربيل. جدير ذكره ان الوفد كان قد زار ابرشية اربيل الكلدانية والتقى بالمطران بشار وردة وكذلك زار قرى سهل نينوى والقوش ودهوك.

 

7  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / سهرة صلاه في كنيسة مريم العذراء في كركوك عشية عيد حلول الروح القدس في: 13:29 13/06/2011
سهرة صلاه في كنيسة مريم العذراء في كركوك عشية عيد حلول الروح القدس

احتفلت الكنيسة الكلدانية في كركوك بعيد حلول الروح القدس عبر تنظيم سهرة صلاه في حدائق كنيسة مريم العذراء بتاريخ 11-6-2011 حيث تضمن الاحتفال صلاه الغروب ومشهد لقاء المسيح بالمرأة السامرية ( انجيل يوحنا  4:42) ثم موعظة لسيادة راعي الأبرشية  حيث قال فيها :- حوار يسوع مع المرأة يخلق فينا أفقا جديدة للحياة ويدعونا الى تخطي الحواجز والعادات والتقاليد وساعدنا على الحوار وقراءة لواقعنا ثم الى نقل الخبرة . بعدها رفعت الطلبات بالمناسبة من اجل السلام والاستقرار في البلد وتجديد الإيمان والالتزام المسيحي . وتكلل اللقاء بقداس اقامه راعي الكنيسة الاب صليوا رسام والشمامسة .

8  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / وفد من منظمة "سلام المسيح" يزور مطرانية الكلدان في كركوك في: 18:41 11/06/2011
وفد من منظمة "سلام المسيح" يزور مطرانية الكلدان في كركوك

عنكاوا كوم – كركوك – وائل التون
 
وصل وفد من منظمة "سلام المسيح" فرع ايطاليا الى مطار اربيل في الـ 4 من حزيران الجاري، وتوجه بعدها الى مطرانية الكلدان في كركوك. وضم الوفد رئيس المنظمة المطران جوفاني جيوديجي والاب ريناتو وشماس انجيلي وطبيب متخصص.
وزار الوفد مجمع الكاتدرائية ورعية مريم العذراء والتقى بمخيم نظمته رعية السليمانية.
وصباح الاحد، زار الوفد مديرية الوقف السني ثم الوقف الشيعي ورافقهما سيادة المطران لويس ساكو والابوان صليوا رسام واياد توما. وتطرق الوفد الى اهمية الحوار المسيحي - الاسلامي من اجل تفعيل العيش المشترك والتعاون في المجالات الانسانية والثقافية والصحية والفنية.
وشكر رئيسا الديوانين جهود مطرانية الكلدان في جمع شمل ابناء كركوك من حين لاخر  ثم زار الوفد حزبي الحركة الاشورية والوطني الاشوري ثم قرية سيكانيان كما تفقد عدد من العائلات المسيحية والمسلمة.
وفي المساء احتفل الوفد بالقداس الالهي في الكاتدرائية ووجهة المطران جوفانيي كلمة تشجيع الى المصلين و أكد لهم تضامنه معهم وان الكنيسة لا تنساهم ولا بد ان تعبر العاصفة.
وفي يوم الاثنين، توجه الوفد الى مطرانية اربيل حيث استقبلهم المطران بشار وردة.
وفي الثلاثاء، زار الوفد بلدتي كرمليس وقرقوش. وفي الاربعاء كان الوفد في ضيافة المطران ميخائيل مقدسي في مطرانية الكلدان في القوش ثم في رحابة دير السيدة.
وصباح الخميس، زارالوفد قرية ملابروان وهي احدى القرى المسيحية في تلك المنطقة وعاد الى عنكاوا قبل توجه الى المطار.
وتبعد كركوك عن العاصمة العراقية بغداد 240 كم.
 

9  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / روضة بيت الطفولة التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم حفل لتخرج ابناءها في: 21:34 04/06/2011
روضة بيت الطفولة التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم حفل لتخرج ابناءها

عنكاوا كوم – كركوك - وائل التون
 
 
برعاية الاسقف لويس ساكو راعي ابرشية كركوك والسليمانية، اقامت روضة بيت الطفولة، الجمعة الماضية، حفل تخرج دورتها السابعة دورة السلام في قاعة المنتدى العائلي في الابرشية.
 
حضر المناسبة الاباء الكهنة وابناء الطلاب المتخرجين، حيث كان عدد الطلاب المتخرجين 14 طفل من مجموع 51 من ابناءها وتخللالاحتفال فقرات ترفيهية واناشيد دينية ضمن فعاليات المتخرجين الذي تعلموا على ايدي معلمات كفؤات الرسم والدروس التربويةوالحاسوب ومناهج اخرى خاصة بهم.
 
تخلل الاحتفال فقرة الزي الشعبي الذي يمثل الفسيفساء التي تمتاز بها المحافظة وتوزيع الجوائز وشهادات التخرج على الطلاب الذي اكملوا الدراسة في الروضة والانتقال الى المرحلة الابتدائية.
 
وتعتبر هذه الروضة من الروضات المتميزة في كركوك وتحتضن طلاب من الديانات الاخرى.
 
وتبعد كركوك عن العاصمة العراقية بغداد 240 كم.


10  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الرهبة الدومنيكية في كركوك تحتفل بعيد القديسة سانتا كاترينا في: 17:10 02/05/2011
الرهبة الدومنيكية في كركوك تحتفل بعيد القديسة  سانتا كاترينا

عنكاوا كوم – وائل التون
احتفلت الرهبنة الدومنيكية في كركوك بعيد القديسة كاترينا في يوم الخميس المصادف 28-4-2011 وعلى قاعة المنتدى العائلي  حيث شمل الاحتفال محاضرة  عن حياة الدير وتاسيسه في كركوك   وتاريخ تأسيس الرهبنة الدومنيكية في العالم والموصل القته الاخت هبة . حيث حضره ابناء شعبنا في كركوك الذي شارك في هذا الاحتفال  فضلا عن حضور راعي ابرشية كركوك الكلدانية . حيث تمتاز هذه الرهبة بكثير من العطاء والخدمات التي تقدم لابنائنا في كركوك

كركوك مدينة عراقية وهي تبعد عن بغداد 240 كم من الغرب من العاصمة العراقية بغداد
 

11  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس جمعة المعترفين في الكنيسة الحمراء في كركوك في: 17:07 02/05/2011
قداس جمعة المعترفين في الكنيسة الحمراء في كركوك


عنكاوا كوم – وائل التون
بتاريخ 29-4-2011 اقيم في الكنيسة الحمراء ( مارطهمزكرد) قداس جمعة المعترفين  الذي اقامه راعي الابرشية الاسقف لويس ساكو وبحضور المؤمنين وطلاب التعليم المسيحي حيث استذكر في موعظته الشهداء في الكنيسة بصورة عامة وشهداء كركوك بصورة خاصة  الذي سقطوا في هذا المكان المقدس وقصة الشهيدة ( مسكنتا واولادها )  وكذلك  القائد الفارسي طهمزكرد بعد اعتناقهة المسيحية في هذا المكان الذي شهد العديد من الحوادث والتخريب والسرقات خلال القرون المنصرمة وكذلك استذكار الشهداء من ابناء المدينة خلال السنوات السابقة الذي بلغ عددهم بالعشرات حيث دماؤهم كانت بذار إيمان وحياة لنا . وتدعونا صلوات هذا التذكار إلى التفكير الجاد بهويتنا المسيحية وتحمل مسؤولياتنا تجاه نقل الإنجيل.
 
كركوك مدينة عراقية وهي تبعد عن بغداد 240 كم من الغرب  تقع مدينة كركوك الحالية على أطلال المدينة الآشورية القديمة اررابخا (عرفة) الذي يقدر عمرها بحوالي 5000 سنة.
 
12  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل بتطويب البابا يوحنا بولس الثاني في: 16:58 02/05/2011
ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل بتطويب البابا يوحنا بولس الثاني

عنكاوة كوم – وائل التون
احتفلت ابرشية كركوك الكلدانية بتطويب البابا يوحنا بولس الثاني، وفي بداية القداس عرض فلم قصير عن حياة البابا  و علقت صورة البابا على الباب الرئيسي للكاتدرئية وكذلك حمل المصلون الذين اكتظت بهم الكنيسة صورة البابا الطوباوي ورباط اصفر. وقد تكلم راعي الابرشية عن خبرته مع البابا اثناء الدراسة في الفاتيكان  ثم الاسقفية وابرز مواقف البابا ضد الحرب على العراق ورفعت طلبات خاصة الى الطوباوي الجديد من اجل عودة السلام والاستقرار الى ربوع الوطن. وتم اطلاق حمامات السلام اثناء الاحتفال والزغاريد  والتصفيق..
انه فرح عظيم للكنيسة والعالم بهذا الحدث الجلل وخصوصا ان البابا الراحل اراد زيارة العراق في العام 2000 ولكن لم تتم الزيارة..  وذكر الاسقف بامتنان دعوة النجف الاشرف ومحافظة الناصرية قداسة البابا الراحل لزيارة العراق  وتمنى ان تدعوه كنيسة العراق ليحل فيها سلاما ومحبة  ومصالحة  ووحدة لكل العراقيين. ايها الطوباوي يوحنا بولس  صلي لاجل السلام والاستقرارا في العراق ارض ابراهيم.
 
 

13  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفالات ابرشية كركوك الكلدانية بعيد القيامة في: 20:27 24/04/2011
صور احتفالات ابرشية كركوك الكلدانية بعيد القيامة

وائل التون - عنكاوة كوم خاص
 
احتفلت ابرشية كركوك الكلدانية بعيد القيامة المجيد حيث شملت الاحتفالات رتبة غسل الارجل والجمعة العظيمة فضلا عن القداس الاحتفالي الكبير مساء السبت الموافق 23-4/2011 اقامة سيادة الاسقف د. لويس ساكو راعيالابرشية فضلا عن الاحتفالات في الكنائس الاخرى في المحافظة حيث حضر جمع غفير من المؤمنين وابناءنا شعبنا من المسؤولين المدنيين والعسكرين وغطت كامرة الموقع هذه الاحتفالات حيث تمنى سيادته خلال الموعظة ان يعم السلام والاستقرار في البلد وان تسود روح المحبة واحترام الراي للاخر والمشاركة في بناء هذا البلد وان المسيحيين هم من المكونات الاساسية في العراق وهم السكان الاصليين وان يقومو بالمشاركة في البناء وقد سادت اجواء الاحتفالات تعزيزات امنية لحماية الكنائس وعدم وقوع اي حوادث فضلا الفرحة التي عمت ابناء شعبنا في كركوك واحتفالاتهم بالقيامة
 


14  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / تحت عنوان (( الحق يحرركم يوحنا :32)) جماعة عماوس تقيم لقاء خاصا بالشبيبة في: 19:38 16/04/2011
تحت عنوان (( الحق يحرركم يوحنا :32)) جماعة عماوس تقيم لقاء خاصا بالشبيبة

عنكاوا كوم – وائل التون – السليمانية

برعاية المطران لويس ساكو راعي ابرشية كركوك والسليمانية وبالتعاون مع الاب ايمن عزيز راعي كنيسة السليمانية اقامت جماعة عماوس وبتاريخ 8-3-2011 لقاء خاصا بالشبيبة تخلل اللقا محاضرة للاخت فرح بعده تقاسم الشباب خبراتهم التي يعيشوها اليوم وكيف هم يعيشون الحرية التي وهبها لنا الله كمسيحيين مختلفين عن العالم الذي اليوم يتصارع من أجل الحرية..ومن بعدها وفي حدائق سرجنار تقاسم الشباب خداء المحبة ..ومن بعدها شارك الشباب في رتبة درب الصليب وعاشو فيها متاملين اهم المراحل التي مر بها ربنا يسوع في طريقة للصلب..وفي ختام اللقاء شكر الشباب اهالي السليمانية والأب أيمن على أستقبالهم للشباب في اجواء من الفرح والسرور..

15  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل برسامة كاهن جديد من ابنائها في: 10:36 04/04/2011
أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل برسامة كاهن جديد من ابنائها

عنكاوة كوم – وائل التون

احتفلت ابرشية كركوك الكلدانية  مساء الاحد  المصادف 3-4-2011  برسامة الاب اياد توما صليوا بوضع يد سيادة المطران لويس ساكو ومشاركة المطران اندراوس صنا والمطران مار نرسي عن الكنيسة الشرقية القديمة والاب الخوري اسطيفان ربان  وحضور كهنة المدينة  من مختلف الكنائس فيها وجمع غفير من المؤمنين واهل الكاهن .

والكاهن الجديد من مواليد كركوك 20/10/1973، خريج المعهد الفني  وموظف في مديرية الماء ( استقال للتفرغ للخدمة الكهنوتية) حاصل على دبلوم في العلوم الكنسية من المعهد التثقيفي- كلية بابل 2010
كما انهى الدورة اللاهوتية واشترك في عدة حلقات دراسية وقد مارس التعليم الديني لمدة 15 سنة.
متزوج وله  ابن وبنت.نتمنى له خدمة مثمرة, خدمة هذه الابرشية العريقة وابناء شعبنا في العراق



16  الاخبار و الاحداث / اصدارات / (صـلاة المسـاء) كتاب جديد لسيادة المطران لويس ساكو راعي ابرشية كركوك في: 23:14 02/04/2011
(صـــــــــــلاة المســـــــــــــــــــاء)

كتاب جديد لسيادة المطران لويس ساكو راعي ابرشية كركوك والسليمانية . كتاب طقسي بالعربية بطبعة انيقة يساعد الافراد والجماعات على ممارسة الصلاة الليترجية بحسب الطقس الكلداني الغنية بروحانيتها وبلاغاتها كما جاء في التوطئة:
للصلاة الليترجيا،أي صلاة الكنيسة الرسمية، الكنيسة الملتئمة حول يسوع  للاحتفال بحضوره وديمومته فينا، أهمية بالغة، ومكانة خاصة في حياة المسيحيين. هذا ما يؤكده الإنجيل: "حيثما اجمع اثنان أو ثلاثة باسمي، أَكون أَنا في وسطهم"( متى 18/20). فمن خلال مشاركتنا الفعّالة نندمج في الكنيسة  على رجاء بلوغ ملء قامة المسيح. والصلاة الليترجيا تمنحنا قوّةً كافيةً للالتزام بإيماننا والأمانة له.
عموما فقدت معظم رعايانا اليوم ممارسة الصلاة الطقسية الاحتفاليّة بسبب اللغة والطول والتكرار وغياب الناوين، لذا رأيت ان  أترجم ما يمكن ترجمته من صلوات طقسنا العريق بغية تشجيع الصلاة الجماعية في الخورنات والأديار والجماعات المكرّسة التي تعيش حياة مشتركة.
 
17  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / انتهاء نشاط المخيم الكشفي لكنيسة مار يوسف في القوش في: 22:44 23/03/2011
تحت عنوان ( كلي لك يارب ) ابناء كنيسة ماريوسف في السليمانية يقيمون مخيما للشباب في القوش

عنكاوة كوم خاص – وائل التون

انتهاء نشاط المخيم الكشفي لكنيسة مار يوسف في القوش

عنكاوا كوم – السليمانية – وائل التون
 
تحت عنوان "كلي لك يارب" اقامت كنيسة مار يوسف في السليمانية مخيما للشباب في القوش بدير السيدة في القوش، للفترة من الـ 17 ولغاية الـ 20 من اذار الجاري. وكان المخيم الذي شارك فيه 39 شخصا قد اقيم تحت شعار "انا هو الطريق والحق والحياة".
رافق الشباب المخيمون الاب أيمن عزيز راعي. وشمل المخيم فقرات روحية ومحاضرات للاب ارام روميل وصلوات قدمتها ماسير اوجين بالاضافة الى محاضرة لراعي الكنيسة وشملت ايضا مشاركة في رتبة درب الصليب مع ابناء القوش وزيارة دير الربان هرمزد ومحافظة دهوك.
وتقع بلدة القوش ضمن سلسلة جبلية تفصل محافظتي نينوى ودهوك على بعد 40 – 50 كم شمال الموصل، وتتبع محافظة نينوى.
 
 

 
 




 

18  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / في اسبوعها الاول... رتبة درب الصليب في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك في: 22:23 13/03/2011
في اسبوعها الاول...
رتبة درب الصليب في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك

عنكاوا كوم – كركوك – وائل التون
 
بدءت مراسيم درب الصليب اسبوعها الاول في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان، الجمعة الـ 11 من اذار الجاري، بحضور جمع غفير من المؤمنين وبرعاية سيادة المطران لويس ساكو راعي الابرشية وبحضور الاب الدكتور يوسف توما الذي حل ضيفا على الابرشية.
والقى الاب توما محاضرة حول الصوم واهميته بالنسبة للمسيحي، استعدادا لالام المسيح والظروف التي يعيشها ابناء شعبنا في العراق والدروس والعبر المستنبطة من ذلك والصوم  والصلاة الذي يعطينا قوة الروح ويمكننا من النظر الي داخلنا ويمنحنا قوة كافية للالتزام بايماننا والامانة له.
حضر المراسيم الابوين الخوري اسطيفان ربان وصليوا رسام.
 

19  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المطران ساكو في "حوار من اجل الانسان" في المانيا: "التطرف الديني تحد كبير و خطر للجميع" في: 20:51 07/02/2011
رئيس اساقفة كركوك يشارك في حوار من اجل الديانات من اجل الانسان  في المانيا

عنكاوا كوم – المانيا - وائل التون
 
بدعوة من منظمة الكنيسة المتألمة في المانيا اشترك رئيس اساقفة كركوك للكلدان المطران لويس ساكو في قداس خاص، اقيم صباح السبت الـ 5 من شباط الجاري، بكاتدرائية كولونيا بالمانيا من اجل المسيحيين المتألمين في العالم.
 
ورفعت اثناء القداس الذي ترأسه الكردينال ماينز صلوات من أجل عودة السلام والاستقرار الى العراق بعدها اشترك المطران ساكو مع الكردينال مايسنر  والاب هيركت في قاعة  ماتيرنوس هاوس في طاولة مستديرة حول المسيحية والاسلام والوضع في الشرق الاوسط.
 
وقد اكتظت القاعة بالحضور من رجال دين وسياسيين واعلاميين و من عدة مدن المانية.
 
وقال الكردينال "ايماننا عميق بالله بانه يقود الامور نحو  خير الجميع"، مشيرا الى انه يلتقي في المانيا بالعديد من المسلمين الطيبين المنفتحين ولا مشكلة لهم في العيش جنبا الى جنب مع المسيحيين وان ما يحدث حاليا في بعض الدول  من اقامة جدارات  بين المؤمنين ستسقط كما سقط حائط برلين.
 
 
التطرف الديني خطر على الجميع...
 
وفي حديثه امام المشاركين، وصف المطران ساكو "التطرف الديني" بـ "التحدي الكبير" و "خطر للجميع" خصوصا عندما يعتمد المتطرفون العنف في فرض نهجهم، وقال "يجب ان يفهم الغرب اسباب  لجوء بعض المسلمين الى التشدد وحلها، واستشهد بالقضية الفلسطينية والكيان الصهيوني، ثروات البلاد العربية المستغلة، استئثار بعض النظم المدعومة من الغرب  بالسلطة والمال، الحرب  على افغانستان والعراق.
 
وعن الديمقراطية، قال بانها مشروع يعد وينشىء الناس عليه ولا يتم بحرب او بالضغط على زر سحري كما انها (الديمقراطية) بمفهومها الغربي لا يمكن تطبيقها في الشرق، وتابع ان على المسلمين  اعتماد الوسطية والاعتدال  وتحديث الخطاب الديني بحسب حاجة الانسان المعاصر.
 
واوضح  ان الثوابت قليلة والتفاصيل كثيرة ويمكن تحريكها وانه يجب قراءة النصوص الدينية في سياقها التاريخي والجغرافي وفهم بلاغاتها  لانسان اليوم، مشيرا الى ان الديانات هي من اجل سعادة الانسان وتقدمه كما على المسلمين الاعترف بالديانات الاخرى خصوصا المسيحية كما يؤمن بها المسيحيون وقبولهم كمواطنين اصيلين وليس كاشخاص مختلفين ومن درجة ثانية.
 
وتابع بان العالم تغير واليوم لابد من التعددية والتنوع وهو ثراء لكل الاطراف وان على المسلمين والمسيحيين العمل معا من اجل توطيد العيش المشترك  واحترام كرامة الشخص البشري وحياته وفكره وملكه ومقياس المساواة هو المواطنة الواحدة.
 
اما الاب هيركت  المتخصص في الاسلاميات فقد تحدث عن حالات تحول بعض  المسلمين الى المسيحية  كما  يعتنق بعض المسيحيين الاسلام واكد على حرية المعتقد واهمية اختيار الانسان عقيدته الدينية بحرية وليس عن طريق الوراثة او المجتمع، موضحا ان هذا الاختيار الشخصي يعطي قيمة للانسان. وقال "علينا نحن المسيحيين والمسلمين احترام بعضنا البعض لان في نهاية الامر مرجعنا هو الله تعالى".
وفي الختام تحدث اسقفان من امريكا اللاتينية من كوبا وشيلي لاعطاء شهادة عن وضع المسيحيين في بلدانهما.
 
 
 

20  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة واحة الحنان للمعوقين التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم احتفال لاعضائها في: 21:21 09/01/2011
جماعة واحة الحنان للمعوقين التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم احتفال لاعضائها

وائل التون – عنكاوا كوم – كركوك


أقامت جماعة واحة الحنان لذوي الاحتياجات الخاصة، السبت 8 كانون الثاني الجاري وفي قاعة المنتدى العائلي، احتفالية بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية لاعضائها.

تخلل الحفل فقرات ترفيهية وتوزيع الهدايا والجوائز من قبل بابانؤيل وبحضور ودعم من قبل راعي أبرشية كركوك الكلدانية الاسقف لويس ساكو والكهنة والاخوات الراهبات.

ويعتبر النشاط احدى النشاطات المهمة في الابرشية التي تهدف للأهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين.
 

21  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / صلاة الاربعين لشهداء كنيسة سيدة النجاة في ابرشية كركوك الكلدانية في: 14:27 10/12/2010
صلاة الاربعين لشهداء كنيسة سيدة النجاة في ابرشية كركوك الكلدانية

اقيم في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك صلاة الابعين لشهداءنا ضحايا مجزرة كنيسة سيدة النجاةوشهداء المسيحية الذين سقطوا بارض العراق وشهداء ابناء الابرشية والدعاة للجرحى بالشفاء ورفع ادعية من اجل عودة السلام والاستقرار للبلاد .. حيث اقام القداس الالهي الاب الفاضل صليوا رسام  وذلك في يوم الجمعة المصادف 10-12-2010
كركوك مدينة عراقية وهي تبعد عن  240 كم من الغرب عن العاصمة العراقية بغداد
 
 
وائل التون مراسل عنكاوة كوم - كركوك



22  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أمسية تراتيل (ريسيتال ) بمناسبة عيد الصليب في كركوك في: 16:43 06/09/2010
أمسية تراتيل (ريسيتال ) بمناسبة عيد الصليب في كركوك

بمناسبة عيد الصليب قدمت جوقة كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية  مساء يوم الجمعة المصادف 3-9- 2010ريسيتال تراتيل  ومشاهد تمثيلية هادفة شارك بها طلاب صف المسرح التابع للمدرسة الصيفية حيث قدمت تراتيل جماعية بالغتين  الكلدانية والعربية مما أثار  إعجاب الحضورالذين اكتظت بهم قاعة المنتدى العائلي  حضر الريسيتال الأسقف لويس ساكو راعي أبرشية كركوك الكلدانية والآباء الكهنة والأخوات الراهبات فضلا عن حضور ومشاركة مجموعة من شباب كنيسة مار يوسف السليمانية الذين قدموا الاحتفال يرافقهم الأب أيمن عزيز وحلو ضيوفا على الأبرشية فإلى المزيد من العطاء والإبداع من أجل الرب والإخوة. وشكرا لأعضاء الجوقة وخصوصا للأخ أثير عصام هندي  وغسان حنا أبونا ولشباب المدرسة الصيفية وجماعة الخدمة على هذا الجهد الطيّب

وائل التون – كركوك .
23  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / حفل تخرج طلاب المدرسة الصيفية التابعة لابرشية كركوك الكلدانية لعام 2010 في: 15:39 28/08/2010
حفل تخرج طلاب المدرسة الصيفية التابعة لابرشية كركوك الكلدانية  لعام 2010

عنكاوة كوم - خاص - وائل التون

بتاريخ 27-8-2010 احتفلت المدرسة الصيفية التابعة لابرشية كركوك الكلدانية باقامة حفل التخرج لعام 2010 وعلى قاعة المنتدى العائلي التابع للابرشية بحضور سيادة راعي الابرشية الاسقف لويس ساكو والاب قيس ممتاز والاب ايمن عزيز قادما من كنيسة السليمانية بالاضافة الى ضيوف الابرشية الاب الايطالي ريناتو والاخت من الرهبنة الفرسسكانيات والاخوات صفاء وايمان من الرهبنة الدومنيكية حيث  تخلل حفل الختام مسابقات وتقديم عرض مسرحي هادف اضافة الى تقديم الترانيم وافتتاح معرض الفني لنتاجات الطلاب وتوزيع الجوائز عليهم وعلى الكادر . حيث تحدث مراسل موقعنا الى السيد فارس روفا مدير المدرسة الصيفية قائلا تم افتتاح المدرسة وكما تعرفون في بداية شهر تموز بمبادرة من قبل راعي الابرشية والمجلس الخورني وتمت تهيئة الكوادر التعليمية المتطوعة وهم من خيرة المنشطين والاساتذه من مختلف الاختصاصات وكان عدد الطلاب مع الكادر يتراوح بين (120 - 130 ) طالب وطالبة تم تقسيمهم الى 4 مراحل تعلمو دروس اللغة الكلدانية الام والرسم والمسرح والتعليم المسيحي واللغة الانكليزية اضافة دروس الموسيقى وتعلم العزف والكمبيوتر وبرامجه وبدوام 4 ايام في الاسبوع وكذلك مشاركة طلابنا بمخيم الراعي الصالح الذي اقامته الاخوات الراهبات  الفرنسسكانيات بادرة الاخت ماسير وردة  والاخت ماسير سهام وذهابهم الى مدينة السليمانية ومشاركة المدرسة الصيفية ببطولة الرياضية لكنائس كركوك وحصولها على الجوائز والميداليات لاكثر من مباريتين  . ومن خلال سؤال مراسلنا عن اهمية المدرسة . اجاب الاستاذ اسامة توما معاون مدير المدرسة قائلا . هنالك عدة فوائد تربوية مهمة من خلال هذا العمل يتضمن التعرف على المواهب والطاقات للطلاب فضلا عن تعميق ايمانهم المسيحي وتراثهم من حيث اللغة حيث تم اكتشاف مواهب التمثيل وكذلك الموسيقى من خلال اقامة فرقة  مسرح المدرسة الصيفية وكذلك جوق للترنيم خاص بهم ومشاركتهم مع نشاطات الابرشية الروحية والاجتماعية المختلفة .
 
24  الاخبار و الاحداث / اصدارات / ابرشية كركوك الكلدانية تصدر كراس رتبة التكليل في: 14:06 25/08/2010
ابرشية كركوك الكلدانية تصدر كراس رتبة التكليل

اصدرت ابرشية كركوك الكلدانية كراس خاص عن رتبة التكليل بركة الزواج الهدف منه ان تكون النصوص والرموز والحركات الخاصة بهذه الرتبة التي تعتبر احد اسرار الكنيسة واضحة للمتزوجين الذين يتكللون والاشخاص المشاركين معهم وقد قام باصدار وترتيب الكراس راعي الابرشية المطران لويس ساكو
 

25  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / المدرسة الصيفية التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تشترك في بطولة كناس كركوك لبرنامج KIDS GAME في: 21:59 22/08/2010
المدرسة الصيفية التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تشترك في بطولة كناس كركوك لبرنامج KIDS GAME

بتاريخ 21-8-2010  اشترك طلاب المدرسة الصيفية التابعة لابرشية كركوك الكلدانية في التصفيات النهائية لكنائس كركوك لبرنامج ( الرياضة والبطولة العالمي ال KIDS GAME المقام على  حدائق  نادي عرفة  حيث شارك مايقارب  70 طالب وطالبة لخوض المنافسات النهائية لهذه البطولة حيث امتازت بحسن التنظيم والتعاون بين الكنائس لا نجاح هذه البطولة  حيث اسفرت التصفيات النهائية بفوز الفرق المشتركة للكنائس بالجوائز والميداليات  وقام بتوزيع الجوائز عن ابرشية كركوك الكلدانية الاب قيس ممتاز وعدد من الاباء الكهنة للطوائف  الاخرى وابتداء الحفل بعزف النشيد الوطني العراقي وكلمة اللجنة المنظمة  ونشاطات مشتركة تضمنت مسرحية اشترك بها طلاب المدرسة الصيفية  وجرت بعد اذن المنافسات للمراحل والاعمار لاالعاب ( كرة القدم – ونقل الماء -  وكذلك لعبة القوة والمهارة البدنية  المسمى العوائق ) للكنائس المشاركة  


26  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل برسامة شمامسة إنجيلين في: 11:19 15/08/2010
ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل برسامة شمامسة إنجيلين

مساء السبت المصادف 14-8-2010، عشية عيد انتقال العذراء مريم الى السماء، في كنيسة مريم العذراء في حي الماس،  منح سيادة المطران لويس ساكو، رئيس اساقفة كركوك الرسامة الانجيلية لاربعة اشخاص كل من الشماس: عبدالمسيح بويا، وعبدالمسيح بيداويد، وامير  دنحا واياد توما  ولاثنين الرسامة الرسائلية.. وقد اشترك الشمامسة في الدورة اللاهوتية ودورة خاصة بالشماسية قام بها الاباء: ايمن عزيز وقيس ممتاز وختمها برياضة روحية الاب كبرييل غام اللبناني.  في كركوك يوجد  حاليا حوالي عشرين شمامسا رسائليا و7 انجيليين وشجعهم راعي الابرشية على الخدمة واحياء الحياة الطقسية ، أي صبرا ورمشا وباللغة الام وبانتظام.
وقد حضر الرسامة سيادة المطران اندراوس صنا ولفيف من الكهنة وعدد غفير من المؤمنين

وائل التون – كركوك


27  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / زيارة رعوية لراعي ابرشية كركوك والسليمانية الى كنيسة السليمانية في: 21:02 03/08/2010
زيارة رعوية لراعي ابرشية كركوك والسليمانية الى كنيسة السليمانية

من خلال زيارته المتكررة للسليمانية تفقد الاسقف لويس ساكو ابناء كنيسة السليمانية حيث شملت الزيارة الرعوية العوائل المسيحية  الساكنة اصلا في هذه المحافظة وكذلك العوائل الوافدة اليها من ( بغداد - الموصل - البصرة ) ومناطق اخرى  حيث رافقه الاب صليوا رسام كاهن الرعية في هذه الجولة وركز راعي الابرشية على ضرورة التمسك بالكنيسة والعمل والتعاون مع كاهن الرعية ومساهمة العوائل في النشاطات المختلفة ( التعليم المسيحي - الدورات المختلفة - والتنشئة المسيحية - والخدمة واشاعة الاخلاق المسيحية والتعاون مع الجميع من خلال ارسال اولادهم صغرا وكبارا اليها وتفعيل حوار الثقافات  والجدير بالذكر ان عدد العوائل في مدينة السليمانية بلغ ( 220 )
 
 
 
وائل التون- السليمانية

28  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / انشاء مركز استقبال في كنيسة ماريوسف في السليمانية في: 22:02 13/06/2010
انشاء مركز استقبال في كنيسة ماريوسف في السليمانية
قامت رئاسة اسقفية كركوك بتحويل البيت تحت الكنيسة وملحقاته الى مركز استقبال (maison daccueil  ) للرياضات الروحية
والحلقات الدراسية , ومخيمات ونشاطات ثقافية وروحية اخرى,
ويشمل المركز قاعة اجتماعات تسع ل (50) شخصا مزودة بخدمة الصوتيات والانترنيت وغرف نوم مزودة بكافة وسائل الراحة وقاعتان للنشاطات واخرى للنوم
 
السليمانية :- مدينة سياحية جميلة بجبالها ومناظرها , وهنالك مجال للسفرات الى مناطق ( ازمر-سرجنار-دوكان –كويسنجق – ارموطة -) حيث يسكنها عدد من المسيحيين 
في السليمانية (210) عائلة مسيحية نصفها التجىء اليها بعد التدهور الامني في بغداد والموصل ويقع دير الراهبات بنات مريم الكلدانيات بقرب الكنيسة (4 اخوات) يعملن في ادارة الروضة والنشاطات الرعوية
خوري الكنيسة الحالي هو الاب ( صليوا رسام ) يتكلم الكلدانية – العربية- الكردية – الفرنسية
وهذه دعوة موجهة من قبل الابرشية لاستقبال كافة الوفود من الكنائس في العراق والعالم
 
وائل التون – السليمانية


29  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كركوك: الخوري اسطيفان ربان يحتفل بمرور خمسين سنة على رسامته الكهنوتية. في: 21:44 06/06/2010
كركوك: الخوري اسطيفان ربان يحتفل بمرور خمسين سنة على رسامته الكهنوتية.

احتقل الخوري اسطيفان ربان   يوم السبت المصادف 5/6 بمرور خمسين سنة على رسامته الكهنوتية. كان ذلك في الموصل في 5 حزيران  سنة 1960 ومنذئذ يخدم في ابرشية كركوك.
حيث احتفل الخوري اسطيفان بقداس الشكر في كنيسة مار يوسف، حضره صاحبا السيادة مار لويس ساكو ومار أندراوس صنا وبعض الكهنة ولفيف من المؤمنين.  وقد قام راعي الابرشية بتقليده  الصليب  تعبيرا عن الامتنان لخدمته الطويلة. وقد جاء في كلمة المطران ساكو باسمه وباسم ابناء الابرشية  :   
"  خمسون سنة تاريخ طويل، فيه الكثير من الحنين والذكريات  ومفعم بالعمل.. وبقي  الخوري اسطيفان   شاهدا صامدا للمسيح وكاهنا غيورا على الكنيسة .. وسط تحولات  وصعوبات عديدة  بصبر  وايمان مواصلا  خدمته من خلال التعليم والوعظ والمرافقة والمتابعة  والزيارات.. بحيث صار يعرف الجميع صغارا وكبارا..
وامام هذا الشريط الطويل من السنين،   نقف اليوم معه شاكرين الله على كل شيء  ومن اجل كل شيء.. على كل الخدمة التي قدمها للابرشية  وكل النعم التي سكبها الله  على ابنائها  بواسطتها...
ونحن  اذ  نعدك بمرافقتك بصلاتنا نترك  لله  تقييم  مشوارك، الله  الذي  يرى في الخفية  هو يجازيك..
فالى سنين عديدة، الى اليوبيل الماسي، بالسلام والصحة والصلاة 
و قد استقبل الخوري اسطيفان ربان في قاعة الكنيسة المهنئين وقدمت المرطبات بهذه المناسبة.
فتهانينا بالعمر المديد والعمل المثمر

30  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / بيت الطفولة التابع لأبرشية كركوك الكلدانية يحتفل بتخريج دفعة من طلابه في: 14:11 05/06/2010
بيت الطفولة التابع لأبرشية كركوك الكلدانية يحتفل بتخريج دفعة من طلابه

عنكاوا كوم – كركوك - خاص

احتفل بيت الطفولة التابع لأبرشية كركوك الكلدانية، مؤخراً، بتخريج دفعة جديدة من طلبته للعام الدراسي 2009 – 2010، واقيم بالمناسبة احتفال في قاعة المنتدى العائلي التابع للأبرشية، حضره راعي الابرشية المطران لويس ساكو والاب صليوا رسام راعي كنيسة ماريوسف السليمانية، والأخت صفاء من الرهبنة الدومنيكية وفوزية  اوانيس معاون المدير العام لتربية كركوك وعوائل الطلبة.
قدمت في الحفل الفعاليات والنشاطات الجميلة التي تمثل ابناء مدينة كركوك من مختلف القوميات بالاضافة الى عرض للازياء الشعبية قام به الطلبة، استعرضوا خلاله مواهبهم المختلفة التي تعلموها على ايدي كادر ماهر ومتميز من المعلمات وبادارة الاخت لوسي من الرهبنة الدومنيكية.
تخلل الاحتفال توزيع الهدايا على الاطفال الخريجين، وتمنى لهم الحضور مستقبل زاهر من اجل بناء، متميز وواعي قادر على الارتقاء بمسوى بلده واهله.


 
 


 
31  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل برسامة شمامسة جدد لخدمة مذبح الكنيسة والمؤمنين فيها في: 15:58 27/05/2010
ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل برسامة شمامسة جدد  لخدمة مذبح الكنيسة والمؤمنين فيها


احتفلت ابرشية كركوك الكلدانية برسامة شمامسة نالو الرتبة الرسائلية والانجيلية في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك وبحضور الاباء الكهنة والاساقفة في كركوك وابناء الكنيسة من مختلف الطوائف حيث تمت رسامة الشماس  ايمن عزيزهرمز حيث نال رتبة الشماس الانجيلي على يد المطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك للكلدان في يوم الاحد المصادف 23-5-2010 ومجموعة اخرى نالت الرتبة الرسائلية كل من ( رامي رعد-رامي اياد - رافت اياد - زيد باسم -مهند - ,واخرون)
 
وائل التون- كركوك


32  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة واحة الحنان في كركوك تحتفل بمرور سنة على تأسيسها في: 17:44 19/05/2010
جماعة واحة الحنان في كركوك تحتفل بمرور سنة على تأسيسها

    احتفلت خدمة واحة الحنان لذوي الاحتياجات الخاصة في كركوك بمرور سنة على تأسيسها وذلك بقداس احتفالي خاص في كاتدرائية قلب يسوع اقامه المطران لويس ساكو بهذه المناسبة وتمت مشاركة كل اعضاء  الخدمة والاخوة ذوي الاحتياجات الخاصة في احياء مراسيم القداس وبعد القداس تم توزيع هدايا رمزية على الاعضاء والاخوة وتوزيع الحلويات على الحضور وايضا تم اقامة معرض للاعمال اليدوية في باحة الكنيسة لاحد الاخوة المنتمين الى واحة الحنان وعرض فيديو خاص لنشاطات واحة الحنان خلال العام ..تهنئة قلبية لكل اعضاء واحة الحنان بهذه المناسبة مع دعواتنا لهم بالمزيد من النشاطات والتواصل الدائم في خدمة اخوتنا وكل عام وهم بالف خير

33  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / خدمة واحة الحنان في كركوك تقيم مخيم لذوي الاحتياجات الخاصة في السليمانية في: 18:45 09/05/2010
خدمة واحة الحنان في كركوك تقيم مخيم لذوي الاحتياجات الخاصة في السليمانية


 نظمت خدمة واحة الحنان في كركوك سفرة ترفيهية خاصة لأخوتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مدينة السليمانية وتضمنت السفرة أولا زيارة لكنيسة مار يوسف حيث تم فيها اللقاء مع الأب صليوه رسام  راعي الكنيسة وأيضا اللقاء مع أخوية مار يوسف التابعة لكنيسة السليمانية وبحضور الأخوات راهبات الكلدان  وعقدت حلقة صلاة مشتركة على كافة النيات وتمت مقاسمة الطعام بين الجميع وقضاء وقت حر ترفيهي وثم بعد الغداء تم اخذ الأخوة في زيارة لمدينة الألعاب حيث استمتع الجميع بركوب الألعاب المنوعة وقضاء وقت جميل لاينسى

34  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تقيم قداس احتفالي على اطلال كنيسة ام الاحزان في قلعة كركوك الاثرية في: 08:28 02/05/2010
ابرشية كركوك الكلدانية تقيم قداس احتفالي على اطلال كنيسة ام الاحزان في قلعة كركوك الاثرية


عنكاوا كوم – كركوك – وائل التون

اقام سيادة المطران لويس ساكو، قداس احتفالي في كنيسة ام الاحزان في قلعة كركوك الاثرية ، هو الاول من نوعه خلال العقود الثلاثة الماضية، وذلك في الاول من ايار الجاري بعد مرور زمن طويل على نزول اهالي كركوك المسيحيين من القلعة وتركهم لبيوتهم.
واستذكر ابناء كركوك وخاصة الذين يحملون ذكريات عن القلعة وايامها الجميلة، العيش المشترك بين سكانها من مختلف الاديان، والروابط الاجتماعية، القوية التي كانت تربطهم فيما ابدى بعضهم اسفه على الاهمال الكبير الذي تتعرض له الاثار الموجود في القلعة، مشيرين الى ان قلعة كركوك كانت مهملة من قبل النظامين السابق والحالي.
واشترك في القداس الاحتفالي عدد كبير من ابناء الابرشية، حيث دعا راعي الابرشية في كلمته الى النظر الى تاريخهم  ليصبحوا اكثر التصاقا بارضهم وانشدادا، فالارض منفى تهرب فيها الذكرى من الذاكرة، وتشعر انك غريب عن كل بيت، ان ذهب المسيحيون ذهب التاريخ معهم وشكل الوطن والمدينة والكنيسة وذهب الاسم.
الوطن اكثر من حفنة تراب، فالوطن ميلاد، أليس التاريخ ذاكرة مع كل احزانه وجراحه، أليس فصحا – انتقالا كما المسيح، أليس التاريخ كتاب الايام حصادها فيه المشرق والمظلم ففيه الموت وتدفق الحياة فعندما تظلم الدنيا على الرجاء قلبنا، لنعد لتاريخنا فنتعلم من ابائنا كيف كان حيويا لهم ان ينتموا الى مدينتهم ووطنهم فيغدو هذا الانتماء رجاء وبركة وحياة خصيبة ,لنتعلم من كلكامش وانكيدو والشهداء القدامى والحاليين في حجارة مدينتنا وتربتها ونارها الازلية ونجد ذاتنا قراءة التاريخ استذكار للماضي واستشراف للمستقبل.
وتجول المؤمنون في ارجاء الاثار المتبقية من الكنيسة والبيوت ودار المطرانية ومذبح الكنيسة كما زارو مزار النبي دانيال.

نبذة عن كنيسة ام الاحزان الواقعة في قلعة كركوك
كان سكان قلعة كركوك خليطا من المسيحيين والمسلمين واليهود بنيت هذه الكنيسة بالقرب كنيسة قديمة تعود الى القرن الثالث عشر , وتحولت الى جامع مريمانة ( الحالي) والذي لايزال يحافظ بجانب من الريازة الكنسية المشرقية مع وجود غرفة (سرداب) هي بيت الشهداء بحسب الطقس المشرقي  ثم كنيسة قديمة اخرى كانت تحمل اسم مار ميكائيل لو دانيال ويذكر ان جامع دانيال الحالي في القلعة يقوم على بقايا كنيسة قديمة وتحتوي على خزانة مخطوطات مطرانيتنا على اشارات واضحة الى ان بعضا من هذه الكتب خطت لاستعمال كنيسة او دير مار دانيال ويقال ان هذا الجامع كان لايزال كنيسة حتى سنة 1734 وكان راعي الكنيسة هو القس هرمز عبدالاحد الصائغ الذي كتب عن معركة طهماسب قولي خان الفارسي والمعروف بنادر شاه على المدينة لهذه الكنيسة ذكر في المخطوطات المتاخرة لان القديم منها يعود الى الكنيسة الحمراء وفي رسالة للمطران يوحنا تمرز جاء بصدد تجديد هذه الكنيسة بهمة وغيرة الرجل الكامل والرحوم من بلدة طوقات هو الخواجة يوسف صراف باشي وعلى نفقنه الخاصة ونجددت سنة 1906 ولكن تركت الخدمة فيها تماما سنة 1962 وتهدمت بسبب غياب سبل الصرف الصحي ومياه المجاري ,,,,,,وحاول المطران روفائيل ربان معالجة انهيارها لكن دون جدوى وظلت المراسيم تقام في مطرانية القلعة في احدى غرفها لخمس وعشرين عائلة المتبقية الى سنة 1965 وعندما شيدت في السنة نفسها كنيسة مريم العذراء في القوريا نقل اليها ناقوسها الاثري
ملاحظة: المعلومات الواردة عن القلعة مأخوذة من كتاب المسيحية في كركوك ... تأريخ وبقاء للمؤلف المطران لويس ساكو.


 

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية
35  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تستقبل وفد الصداقة اللبنانية العراقية في: 09:51 05/04/2010
ابرشية كركوك الكلدانية تستقبل وفد الصداقة اللبنانية العراقية

عنكاوا كوم – كركوك – خاص

استقبلت ابرشية كركوك الكلدانية وفد الصداقة اللبنانية العراقية القادم من بيروت الذي شارك ابناء الابرشية الاحتفالات بخميس الفصح والجمعة العظيمة بالاضافة الى مشاركته في سهرة الالام مع اخوتهم في كركوك فيما زارالوفد كنيسة السليمانية.
ترأس وفد الصداقة اللبنانية الاب مارون عطا الله وعدد من المكرسين والعلمانيين بالاضافة الى اعلامي قناة نور سات الفضائية.
وحل الوفد ضيفاً على رئيس اساقفة كركوك المطران لويس ساكو والاباء الكهنة، حيث اطلع على نشاطات الابرشية كما زار المناطق والكنائس ومنازل العائلات المسيحية المختلفة في المحافظة وتم التباحث حول التعاون بين كنيسة كركوك بنشاطاتها المختلفة مع اخوتهم في لبنان وتبادل الخبرات الروحية وما يخص الشبيبة.
واعرب الوفد عن امتنانه وشكره على حسن الضيافة وروح المحبة الموجودة في ابناء كركوك.
واختتم الوفد زيارته الى كركوك، متوجها الى اربيل وعدد من القرى المسيحية في سهل نينوى.
 

 

بيان صحفي الموارنة
36  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة خدمة واحة الحنان لذوي الاحتياجات الخاصة في كركوك تقييم قداسا خاصا لمسحة المرضى في: 17:45 27/03/2010
جماعة خدمة واحة الحنان لذوي الاحتياجات الخاصة في كركوك تقييم قداسا خاصا لمسحة المرضى

        اقامت جماعة خدمة واحة الحنان لذوي الاحتياجات الخاصة في كركوك  قداسا خاصا لمسحة المرضى في كنيسة ماريوسف وذلك في يوم الجمعة 26/3/2010 والتي تصادف لذكرى جمعة لعازر ..وترأس القداس الخوري اسطيفان ربان والاب ارام روميل وبحضور عدد غفير من المؤمنين والمرضى والاخوة ذوي الاحتياجات الخاصة اللذين اقتبلو بركة  سر مسحة المرضى ..واقيم بعد القداس في قاعة الكنيسة لقاء خاص لهم تم فيه تقاسم الطعام مع الاخوة المعاقين وعوائلهم
 
 
 
وائل التون - كركوك

37  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة عماوس التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم مخيم للدعوات في القوش في: 21:41 24/03/2010
جماعة عماوس التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم مخيم للدعوات في القوش



الاب غزوان 19-3-2010

برعاية سيادة المطران لويس ساكو المحترم وتحت شعار «هاءنــذا آتٍ، اللــهم لأعمــل بمشيئتـــك» (عبر10/7)، أقامت جماعة عماوس مخيما للدعوات في القوش للفترة من 18-3- 2010 ولغاية 21- 3 – 2010. شارك في المخيم 35 شاب وشابة.
تمحور اليوم الاول حول الدعوة في الكتاب المقدس. اما المنهاج فتضمن صلاة الصباح ومحاضرة قدمها الأب غزوان بعنوان الدعوة في الكتاب المقدس. وتأملات في دعوات العهد القديم والعهد الجديد موزعة على اربعة اقسام في النهار قدمتها الأخت انة من بنات مريم حيث تم التعرف على اربع وعشرين دعوة في الكتاب المقدس. ودرب الصليب قدمتها الأخت ايفا من بنات مريم حيث صعد الشباب الجبل على مثال يسوع في طريق ألامه متجهين نحو الصليب الموضوع على قمة الجبل. ودمبلة عن شخصيات الكتاب المقدس التي وضحت ماميز دعوة كل واحد منهم. قدمتها الأخت ايفا أيضا. وتخلل النهار أيضا خمس أوقات خاصة للتأمل الفردي كمحاولة لإصغاء لصوت الله والحوار معه.
اما اليوم الثاني فتمحور حول أنواع الدعوات الخاصة الكهنوتية، الرهبانية، التكريس العلماني والزواج. وتضمن المنهاج صلاة الصباح ومحاضرة قدمتها الأخت أنة موضحة فيها الدعوات الاربعة وكيفية اكتشاف الشخص لدعوته.
وللتعرف على الخبرات الشخصية للأشخاص المدعوين، قدمت الأخت انجيلا من بنات مريم خبرتها والأب دنخا من الرهبان الكلدان خبرته الكهنوتية والاخت مرح خبرتها في النشاط الرعوي والاخ ريان خبرته في الحياة الزوجية. وكمحاولة للتعرف على الخبرات الاربعة واقعيا تم تقسيم الشباب الى مجاميع كل حسب ميله الشخصي لزيارة الرهبان في دير السيدة مع الأب دنخا، والراهبات في دير القديسة حنة، ومجموعة لزيارة الأب غزوان وأخرى للقاء مع الاخت الحان من القوش التي تحدثت عن دعوتها في الزواج. وتضمن النهار أيضا  صلاة الوردية التي تلاها الشباب في كابيلا دير القديسة حنة قدمتها الأخت أنة. وقداس جماعي للشباب مع الأب دنخا في كابيلا المركز. وقدم مجموعة من شباب المخيم تمثيلية حكت قصة شاب كان يعيش حياته بدون هدف وفجأة يتدخل صديقه ليغير حياته ويعرفه على الدعوات ويحثه على ضرورة اكتشاف واختيار دعوته كي يعيشها ويسعى اليها في حضن الكنيسة والحياة.
وللتعرف على شخصيات كرست نفسها لله زار الشباب مزار مار يوسف ومزار مار ميخا ومزار النبي ناحوم.
وفي اليوم الثالث قصد الجميع مزار القديس ربن هرمز حيث قدمت الأخت ايفا التأمل الخاص في القلاية، والدهليز، وصومعات الرهبان والكنيسة.  
شكر خاص لسيادة المطران لويس ساكو لتشجيعه ودعمه المستمر للشباب وللأب بشار لإتاحة الفرصة لإقامة المخيم في مركز الفادي ولدير القديسة حنة على كل ما قدموه للمخيم. والمطران ميخا لترحيبه والمطران اميل نونا لزيارته.
 
 
وائل التون - كركوك



 
تامل فردي


خبرات

 
درب الصليب


ربان هرمز

 
قداس كابيلا مركز الفادي

 
محاضرة ماسير انة

 
وردية كابيلا دير قديسة حنة
38  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تقيم رتبة درب الصليب في الكنيسة الحمراء (طهمزكرد) في: 14:07 20/03/2010

ابرشية كركوك الكلدانية  تقيم رتبة درب الصليب في الكنيسة الحمراء (طهمزكرد)

اقيم مساء يوم الجمعة المصادف 19-3-2010 رتب درب الصليب في الكنيسة الحمراء وبمشاركة راعي الابرشية وابناء الابرشية حيث تم رفع الصليب ومشاركة السيد المسيح الامه بمراحلها المختلفة حول هذه الكنيسة كبارا وصغارا باعتبار هذه المراحل هية رمز صلب المسيح ومعاناته من اجلنا ابناءه وتحمل الالم وكذلك تم الدعاء في صلواتهم ان يحفظ ابناء شعبنا في هذه المدينة والعراق ويرحم شهداءنا المسيحيين
 
 
وائل التون كركوك


39  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة عماوس التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم مخيم مشترك في السليمانية في: 17:37 15/02/2010
جماعة عماوس التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم مخيم مشترك في السليمانية


أقامت جماعة عماوس لقاءا لشبيبة كركوك وسليمانية و بمناسبة العطلة الربيعية بعنوان "أنت وحدك دعوت " في السليمانية في كنيسة مار يوسف ..حيث تضمن اللقاء محاضرة عن الدعوات للشبيبة وكيف يكتشف الشاب دعوته وكيف يعيشها وماهي مسؤولياتنا تجاه دعواتنا..حيث القى المحاضرة سيادة المطران لويس ساكو جزيل الاحترام..وبعدها انقسم الشباب ألى مجاميع لاجل مناقشة دعواتهم وتبادل الخبرات وذلك بمساعة الأب صليوا راعي كنيسة مار يوسف و راهبات بنات مريم للكلدان في كركوك والسليمانية..وكما تناول الشبيبة غداء المحبة بشكل جماعي وأختتم اللقاء بصلاة مشتركة لكل الشبيبة لكي يساعدهم الله من أجل أن يكتشفوا دعواتهم


40  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك تحتفل برسلمة شمامسة في: 21:10 26/01/2010
كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك تحتفل برسلمة شمامسة

أحتفلت كنيسة كركوك الكلدانية يوم الاحد المصادف 10/1/2010 بتذكار مار أسطيفانوس شفيع الشمامسة.حيث أقام المطران لويس ساكو رئيس أساقفة كركوك للكلدان قداساً أحتفالياً بهذه المناسبة وبمشاركة عدد من شمامسة الكنائس الكلدانية في كركوك وجمع غفير من المؤمنين..كما وتمت أثناء القداس مراسيم رسامة شماسين للخدمة في كاتدرائية قلب يسوع الأقدس..حيث أرتسم الشماس ريان لويس بهجت للخدمة الرسائلية والشماسة ميرفت لويس منصور للخدمة القارئية...نصلي وندعو من الله ان يحفظ ابنائه في خدمة كنيسته الممجدة


41  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / معرض وكرنفال واحة الحنان في كركوك في: 09:51 10/01/2010
معرض وكرنفال واحة الحنان في كركوك

     اقامت جماعة خدمة واحة الحنان للمعاقين في كركوك بتاريخ 2/1/2010 كرنفالا ومعرضا للفنون خاصا بطلبة  المدارس المسيحية في كركوك بهدف نشر مبدء الاهتمام بالاخوة المعاقين وتقديم محبتنا لهم... وافتتح المعرض سيادة المطران لويس ساكو راعي ابرشية الكلدان في كركوك وبحضور السيدة فوزية هندي معاونة مدير تربية كركوك وعدد من الشخصيات المتميزة والضيوف المدعوين وتضمن المعرض مشاركات للرسوم وكتابة القصة وكتابة الصلاة  كان  محورها الاخ المعاق وفازت مدرسة بهرة الابتدائية بجائزة اكثر مدرسة مشاركة من بين المدارس المشاركة (مدرسة انستاس الكرملي الابتدائية وثانوية عشتار للبنات وثانوية مارافرام للبنين ) وكانت الجوائز مخصصة لاجمل رسوم واجمل صلاة واجمل قصة وفاز العديد من الطلبة المشاركون وقد قدمت خلال الحفل بعض الفعاليات شملت تراتيل انفرادية للطفل يوسف مازن شامل وعرض مشهد تمثيلي هادف بعنوان (ماكو امل ) من تأليف واعداد الشاب رامي يعقوب وتمثيل مجموعة من الشباب وتم خلال الحفل ايضا عرض لقطات من اهم نشاطات خدمة واحة الحنان منذ تأسيسها وقد خصصت زاوية من المعرض لعرض نتاجات لاعمال يدوية متميزة من عمل احد اخوتنا المعاقين وهو السيد أزاد نزاريت بغداسار نالت استحسان واعجاب كل الحضور...تحية لاخوتنا في خدمة واحة الحنان وتمنياتنا لهم  بالتواصل دائما في تقديم كل الحب لاخوتنا المعاقين والتقدم دوما نحو الافضل ببركة الرب وتوفيقه ..

42  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفال مشترك لجوقات كنائس كركوك والسليمانية في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس للكلدان في: 16:58 31/12/2009
احتفال مشترك لجوقات كنائس كركوك والسليمانية في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس للكلدان

اقيم في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس في كركوك حفل مشترك لجوقات الكنائس الكلدانية والكنائس الاخرى في المحافظة متمثلا بجوقة كتيسة الارمن وجوقة كنيسة السريان الارثدوكس والكنيسة الشرقية وعدد من جوقات كنائس الكلدان وجوقة كنيسة السليمانية وبالاظافة الى روضة اطفال كنيسة الامن باحتفال مشترك للترانيم حيث قدمت كل جوقة  وبلغاتها ترانيم الميلاد ميلاد عمانؤيل المسيح وبحضور الاباء الكهنة وسيادة راعي الابرشية وكان الكرنفال جدا مميز باجواء روحية ومحبة ومشاركة كافة الكنائس وهذا اكبر دليل على التعاون المشترك بين الطوائف المسيحية في كركوك في اقامة مثل هكذا نشاطات وبعد انتهاء الاحتفال توجه الحاضرون الى قاعة المنتدى العائلي للمشاركة في تناول المشروبات والحلوى والى مزيد من النشاطات المشتركة في هذه المدينة الاصلية

 
وائل التون - كركوك














43  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / جماعة عماوس في ابرشية كركوك الكلدانية تقيم سوق خيري يعود ريعه للفقراء في: 21:21 21/12/2009
جماعة عماوس في ابرشية كركوك الكلدانية تقيم سوق خيري يعود ريعه للفقراء

اقام جماعة عماوس وبناسبة اعياد الميلاد سوق خيري في قاعة المنتدى العائلي في كاتدرائية  قلب يسوع في كركوك وحضر    حفل الافتتاح الخوري اسطيفان ربان والاباء الكهنة من مختلف الطوائف المسيحية وجمع غفير من ابناء الرعية ويهدف هذا  السوق الخيري الى  مشاركة الفقير من خلال بيع المواد وزينة اعياد الميلاد لدعم الاخ المحتاج وياتي هذا النشاط من جملة النشاطات المتعددة لجماعة عماوس الذي يضم خيرة ابناء وبنات الابرشية  وكل عام وانتم بخير وميلاد مبارك











44  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تقيم حفلة لطلاب التعليم المسيحي بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية في: 21:22 20/12/2009
ابرشية كركوك الكلدانية تقيم حفلة لطلاب التعليم المسيحي بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية

اقامت ابرشية كركوك الكلدانية حفلة لطلاب التعليم المسيحي برعاية راعي الابرشية وحضور الاباء الكهنة  وتخلل الحفل مسرحيات عن الميلاد وكذلك نشاطات الاطفال ومواهبهم المختلفة اضافة الى استظافة بابانؤيل الذي هو مميز هذه السنة متمثلا  بعدة سانتا كلوز وقامو بتوزيع الهدايا العيد للطلاب  حيث كان فعلا تجمع رائع ومنظم من قبل لجنة التعليم المسيحي  وتعاون الاخوات الراهابات حيث تمثل ميلاد المسيح الذي هو انطلاقة لخلاص البشرية  ورتلو المجد للله بالعلى وعلى الاض السلام وللناس المسرة وان يعم السلام في العراق ويحفظ هذا البلد
 













45  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة واحة الحنان تقيم خدمة للمعوقين في ابرشية كركوك الكلدانية في: 22:21 03/12/2009
جماعة واحة الحنان تقيم خدمة للمعوقين في ابرشية كركوك الكلدانية



     قامت جماعة خدمة واحة الحنان للمعاقين في كركوك بتنظيم لقاءات تعليمية للمعاقين كأول تجربة لهم في هذا المجال وذلك في يوم السبت المصادف 21/11/2009 حيث تم اعداد منهج تعليمي مبسط يتضمن تعليم ديني وتمارين تدريبية على العلوم وتنشيط الحواس وايضا دروس تعليم كومبيوتر واعمال يدوية للاخوة المعاقين جسديا وختم البرنامج بفقرة ترفيهية وسوف يتم تطبيق هذا المنهج بشكل دوري اسبوعيا او كل اسبوعين وكان تجاوب الاخوة المعاقين مع هذه التجربة ومع الكادر التعليمي رائعا جدا وايضا كذلك كان التعاون من قبل أسرهم ..وقد قام اعضاء من الجماعة بزيارات للمدارس المسيحية في كركوك والتي شملت كل من ... ( مدرسة انستاس الكرملي ومدرسة بهرة الابتدائية ... وثانوية عشتار للبنات وثانوية مار افرام للبنين ) حيث تضمنت الزيارة نشر التوعية بين الطلبة بخصوص ضرورة الاهتمام بالاخوة المعاقون من مبدء محبة الله الغير مشروطة وقبول الاخر مهما كان والذي هو في أمس الحاجة الى هذه المحبة وضرورة عملنا جميعا كمسيحيين في نشر هذه المباديء في مجتمعنا المسيحي اولا وثم في المجتمع العراقي عموما
      وسوف تقيم جماعة خدمة واحة الحنان للمعاقين وبمناسبة موسم عيد الميلاد وراس السنة الجديدة بأسم اخوتهم المعاقين معرضا يشارك فيه الطلبة ومن كافة المدارس المسيحية يتضمن مسابقات في الرسم والشعر والتصويرالفوتوغرافي وكتابة الصلاة والقصص ويتم فيه اختيار افضل المشاركات وذلك في تاريخ 2/1/2010 وعلى قاعة المنتدى الثقافي في كاتدرائية قلب يسوع

Wael_altoon
Iraq-kirkuk


46  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مخيم ماء الحياة في ابرشية كركوك الكلدانية يقيم نشاط للشباب في: 22:00 03/12/2009
مخيم ماء الحياة في ابرشية كركوك الكلدانية يقيم  نشاط للشباب 

 
 
 
( تحت شعار  (اين يولد المسيح
اقام مخيم ماء الحياه لقاء لطلاب الاعدادية  في كاتدرائية قلب يسوع 
الكلدانية وبلغ عدد المشاركين في المخيم (42 ) طالب وطالبة وقد تخلل النشاط بالقداس الالهي الذ اقامه الاب ارام  حيث قدم لهم محاضرة تحت عنوان في الطريق الى اورشليم وبعدها تمت مناقشة عدد من المواضيع الروحية والحياتية وذلك عن طريق تقسيم الى مجموعات وبعد ذلك اقيمت صلاة تاملية حيث دار التامل حول كيفية جعل المسيح يولد بداخلنا وهل قلوبنا مهيئة لاساقبال الميلاد وتضمن بعض النشاطات الرياضية والترفيهية في قاعة المنتدى العائلي وباشراف الماسير لوسي من الرهبنة الدومنيكية .

47  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة الزنبقة البيضاء تقيم محاضرة حول سرطان الثدي في ابرشية كركوك الكلدانية في: 21:59 15/11/2009
جماعة الزنبقة البيضاء تقيم محاضرة حول سرطان الثدي في ابرشية كركوك الكلدانية

اقامت جماعة الزنبقة البيضاء محاضرة حول سرطان الثدي حيث القت الدكتورة نهرين جورج هذه المحاضرة وبمشاركة ابناء الابرشية من النساء والرجال باعتبار السرطان هو من الامراض المتفشية في الوقت الحاضر ويحتاج الانسان الى توعية صحية وطرق وقائية لاكتشاف المرض مبكرا وتعتبر  جماعة الزنبقة البيضاء  من الرائدة في هكذا نشاطات وكذلك اقامة المعارض الخيرية  وحضر هذه الندوة
 سيادة راعي الابرشية والاخوات الراهبات



48  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رئيس اساقفة كركوك المطران لويس ساكو يشارك في مؤتمر قطر السابع لحوار الاديان في: 22:37 24/10/2009
رئيس اساقفة كركوك المطران لويس ساكو يشارك في مؤتمر قطر السابع لحوار الاديان

بدعوة من حكومة قطر، وتحديدا من مركز الدوحة الدولي لحوار الاديان، شارك المطران لويس ساكو الى جانب 160 شخصية عالمية من مسلمين ومسيحيين وعبرانيين ، من 60 دولة في مؤتمر عقد في الدوحة للفترة من 20-22  تشرين الأول (أكتوبر ) الجاري، تحت شعار : " التضامن الانساني".
 وقال ساكو في المؤتمر " ان التضامن والتكافل الانساني مطلوبان، وملزمان دينيا وانسانيا وعلى كافة الصعد، وأن التضامن  الحقيقي  لا يتوقف  على التعاطف  مع المنكوبين بتقديم بعض المساعدات العينية او الطبية  واصدار بيانات التنديد والادانة فحسب، بل التضامن الفعلي هو القيام بعمل جماعي لمنع وقوع الكارثة والوقاية منها".
وأضاف: "  على اصحاب الديانات التوحيدية وذوي الارادة الصالحة ان يسمعوا صوتهم عاليًا للدفاع بشجاعة عن قيم الحياة والسعي بثقة لوضع هذه القيم قيد التنفيذ،  وأن دعوة  فاعلي السلام يجب ان  ترتكز على  اهتداء قلب الناس، لاسيما السياسيين منهم ، واشاعة ثقافة السلام ، والتسامح والحوار الايجابي القائم على الاحترام المتبادل، مع تقييم  واقعي للمصالح الشرعية لكل الاطراف المعنية على اختلاف قومياتهم ودياناتهم وانتماءتهم الاجتماعية والسياسية. فالسلام  مطلب البشرية كلها وأملها اذ لا حياة كريمة من دون السلام".
وشدد على أن "السلام أساس كل خير ونعمة من الله، يعمر في قلوبنا اولا ويساعدنا على تخطي عقبات حياتنا وصعوباتها وعلى قبول اختلاف الناس  وتنوعهم، لان ذلك واقع بمشيئة الله وقصده".
  وقدم المطران ساكو عددا من المقترحات العملية لتعزيز السلام والتضامن ، منها: ان يُسمعَ رجالُ الدين المسيحيون  والمسلمون واليهود   صوتهم  عاليًا من خلال ارشاد ابنائهم الى وتشجيعهم  على ان يكونوا قوّة تغيير ايجابي، مبعدين الكراهية والحسد،  وحثّهم  على الجد والصدق والاخلاص والعطاء ونصرة الضعفاء وعلى  المشاركة في كافة مجالات الخير العام، وتحريم صناعة اسلحة الدمار الشامل وبيعها واستعمالها، الاستفادة من وسائل الاعلام بكافة أنواعها في عملية توعية الافراد والشعوب بويلات الحروب و عجزها عن  حسم المشاكل نهائيًا، وبأن الحوار الهادىء والمتكافىء هوا  السبيل الوحيد  لحل الخلافات واستتباب الامن والاستقرار. وأكد أيضا على العمل  الجاد مع  كل الاطراف  لايجاد اعلان  مفهوم أدبي ثابت للسلام  الحقيقي نابع من المعطيات الانسانية والدينية ويكون ملزما للافراد والشعوب يجنب البشر هذه الكوارث.

وقبل قراءة البيان الختامي للمؤتمر ُطلب من سيادته ان  يقدم تقييما لهذه اللقاءات   باسم الوفد المسيحي المشارك.



49  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أبرشية كركوك الكلدانية تقيم احتفالية في الكنيسة الحمراء يذكرى مرور 1600 عام على شهدائها المسيحيين في: 09:45 17/10/2009
أبرشية كركوك الكلدانية تقيم احتفالية في الكنيسة الحمراء يذكرى مرور 1600 عام على شهدائها المسيحيين


اقامت ابرشية كركوك الكلدانية عدد من الاحتفاليات الدينية والثقافية والمحاضرات في الكنيسة الحمراء ولمدة ثلاثة ايام بمناسبة مرور 1600 عام على شهداء المسيحيين ودعى راعي الابرشية المطران لويس ساكو ابناء الابرشية باقمة هذا الاحتفال كتقليد سنوي باعتبار الكنيسة الحمراء هي مكان لاستشهاد المسيحيين من القدم والعمل على جعل هذا الموقع مزارا محليا وعالميا لما يحمله من معاني كثير  وتزامنا مع هذه الاحتفالية اقام الاب البير ابونا في اليوم الاول محاضرة عن تاريخ هذه الكنيسة التي هي فعلا يجب الوقوف امام تاريخا العريق بالنسبة للمسيحيين بالعراق وشهد اليوم الثاني المصادف الجمعة اقامة قداس احتفالي حضره الاباء الكهنة من مختلف الطوائف وابناء الابرشية وكذلك شهد اقامة الغداء بمشاركة ابناء الابرشية بما يؤكد التلاحم بينهم  وفي اليوم الثالث اقمت الجوقات من مختلف الكنائس احتفال ترانيم وقد تزامن الاحتفال ايضا مع اجراء التصليحات والتعميرات على هذا الصرح  وزرع عشرات الاشجار والازهار  لتغدو واحة ترمز الى رجاء الحياة  الذي هو احد الرموز الدينية والتاريخية لمحافظة كركوك وبمساهمة ابناء الابرشية ماديا كتبرعات وكذلك ابرشية كركوك وسوف يستمر التعمير والبناء فيها الى ان تاخذ ماتستحقة كصرح تاريخي  وهذه نبذة عن تاريخ هذه الكنيسة :-


كركوك – اي قلعة سلوقس احد قادة الاسكندر الكبير ( ذي الاكتاف ) كان معظم سكانها من المسيحيين وكان السكان سابقا يسكنون عموما في مرتفعات تعد قلاعا للدفاع عن انفسهم  وفي العام 409 م اصدر الملك الوثني المجوسي امرا بقتل عشرات من المسيحيين على هذه الرابيه  المطلة على الطريق المؤدية الى السليمانية ومن بين هؤلاء :- الارملة شيرين ( )مسكنتا ) وابناءها ونفذ حكم الموت بهم القائد طهمزكرد  الذي امام ثبات ايمانهم وثقتهم اهتدى الى المسيحية  واستشهد بالتلي – وفي عام 470 اقام مطران كركوك ماروثا كنيسة على هذه الرابية تخليدا لذكرى هؤلاء الشهداء لتغدوا مزارا ومركز اشعاع روحي للمسيحيين وعرفت ( بالكنيسة الحمراء )  وبالتركية ( قرمزي كليسا ) لاحمرار تربة التلة ولدم الشهداء الذي سفك فيها واليوم هذه التلة  هي مقبرة للمسيحيين وفيها الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن والشهداء الذين قتلو بعد 2003 فهناك تواصل مع هذا المكان التاريخي الذي يعده المسيحيون مكانا مقداسا

ولتبقى كركوك مدينة التاخي والتعدد والمحبة والسلام



Wael_altoon
Kirkuk


 
50  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة واحة الحنان تقيم خدمة للمعاقين في ابرشية كركوك الكلدانية في: 09:07 03/10/2009
جماعة واحة الحنان تقيم خدمة للمعاقين في ابرشية كركوك الكلدانية

 
اقامت جماعة واحة الحنان في كركوك حفلا ترفيهيا لاخوتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين )وعوائلهم والذي اقيم في يوم الثلاثاء المصادف 29-9-2009 وبدء الحفل بصلاة جماعية ثم فقرات ترفيهية والعاب وعرض مسرحي للدمى والاحتفال بعيد الميلاد لاحد المعاقين بمشاركة الجميع والانتهاء بمشاركة الطعام وتعتبر جماعة واحة الحنان من النشاطات العديدة التي تهتم بها الابرشية وخاصة ابناءها من المعاقين وحتياجاتهم ومشاركتهم مع اخوتهم
 
 
wael-altoon
iraq-kirkuk


51  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة عماوس في ابرشية كركوك الكلدانية تقيم مخيم للشبيبة في قرية ( ليفو) في: 13:57 23/09/2009
جماعة عماوس في ابرشية كركوك الكلدانية تقيم مخيم للشبيبة في قرية ( ليفو)
تحت شعار  
               كنت امنيا على القليل فسأقيمك على الكثير        ( متى 21:25 )

 
 
اقام جماعة عماوس مخيم للشبيبة في قرية ليفو  من تاريخ  ( 18-22-9-2009 ) وقد شارك اكثر من 90 شاب وشابة في هذا المخيم الروحي الذي يهدف الى بناء الشباب روحيا واجتماعيا وكذلك تقوية اواصر المحبة والمشاركة مع ابناء ليفو في اقامة الصلوات والتاملات وكذلك النشاطات الاخرى وقد ابدى ابناء ليفو تعاونهم مع هؤلاء الشباب من خلال توفير مستلزمات المخيم من حيث اماكن للنوم وكذلك الامو رالخاصة بتهيئة الغذاء واستقبال الشباب في بيوتهم والتعاون معهم من قبل مختار القرية و الكاهن وكان برفقة الشباب من كركوك الاب ارام وكذلك الاخت انا والاخت فادية من الرهبنة الكلدانية وفي اليوم الاخير تم توديع الشباب من قبل اهالي القرية والتوجه الى  محافظة دهوك مدينة الالعاب وزيارة المناطق السياحية في شمالنا الحبيب وكل ذلك جاء نتيجة الدعم الكبير من سيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو في انجاح هذا المخيم والرب يبارك الجميع في خدمة الكنيسة
 
 
وتزامنا مع هذا المخيم اقيم نشاط اخر في القوش مثمثل بمخيم ماء الحياة الذي توجه من كركوك الى القوش وفي نفس الوقت وقد اقيم هذا المخيم في دير السيدة لمدة 3 ايام







 
 
 

 
 

أقامت جماعة عماوس مخيما تحت شعار «كنت أمينا على القليل فسأقيمك على الكثير» في قرية ليفو – احدى قرى زاخو – للفترة من 18 – 22 أيلول 2009.
وانطلاقا من هذا الشعار تناول المخيم فكرة اكتشاف واستثمار المواهب خلال أيام المخيم الأربعة وكالآتي:
اليوم الأول: (يوم الوصول)
في هذا اليوم تم افتتاح المخيم بزياح جماعي إلى الكنيسة، حمل فيه الشباب الشموع وأيقونة عماوس ورفق هذا الزياح بالتراتيل. ثم تم تقديم الموضوع الروحي مع بعض التعليمات العامة والتنظيمية للمخيم، وختم هذا النهار بفترة صمت واختلاء وموسيقى مع أسئلة تصب في معرفة الهدف والآراء الشخصية للمشاركين.
أما اليوم الثاني تمحور حول النص الإنجيلي للوزنات من خلال المحاضرة التي قدمها الأب آرام، ومن خلال تأملات حول هذا النص التي ساعدت المشاركين على الدخول في حوار شخصي عميق مع ذواتهم، لمعرفة إمكانياتهم وقدراتهم الشخصية. لذا تم التطرق إلى ثلاثة ركائز أساسية تساعد الشخص على اكتشاف واستثمار ما يتمتع به من مواهب. وكانت هذه الركائز: الذكاء الذي يدعو إلى قراءة عميقة للذات وللأحداث، والى الانتباه إلى كلمة الله في حياتنا. الحرية التي تساعد الشخص على القيام باختيارات ناضجة ومسؤولة ليساهم في بناء ذاته وكنيسته ومجتمعه. وأخيرا المحبة التي تكمن في عطاء الذات المجاني اقتداء بربنا يسوع المسيح الذي أعطى ذاته من اجلنا حتى موت الصليب.فقد قدمت هذه الركائز الثلاثة بطريقة تأملية ومن ثم عملية من خلال عرض وقراءة مجموعة من الصور بهدف اختبار الشخص لذاته في كم هو عميق أو سطحي في نظرته للحياة. هذا فيما يخص الذكاء. أما ما يخص الحرية، فقد وضع الشاب أمام اختيارات عديدة ليكتشف من خلالها هل يستخدم حريته كشخص فعل ومسؤول؟ أما المحبة فقد جسدت في تمثيلية تبين من خلالها المحبة الصادقة المقرونة بالأعمال والنابعة من حب الله. وتضمن هذا اليوم أيضا فداسا ثم اختتم بصلاة الوردية.
وفي اليوم الثالث تمحورت المحاضرة، المقدمة من قبل الأخت أنة، حول اكتشاف المواهب الشخصية (الطبيعية) وتضمنت العوائق التي من الممكن أن تعرقل هذا الاكتشاف وأيضا الفضائل الضرورية لتنمية هذه المواهب والتي تمثلت بالشجاعة، البساطة، الإيمان، الرجاء، التواضع، الصمت. تلت المحاضرة منهاجا خاصا تضمن مساعدة الشباب على اختيار فضيلتهم الممثلة بالوزنة التي يهبها الله لهم للمتاجرة بها واستثمارها في تنمية مواهبهم الطبيعية والتي جسدت في التطبيق العملي كالرسم، والموسيقى والتراتيل، والأعمال اليدوية، والخياطة، والتأليف الروحي والثقافي، والتمثيل. ثم تم عرض هذه الأعمال بطريقة جذابة ساعدت الشاب على تقييم ما استثمره وما لم يستثمره فيما يخص وزنته، وقدمت هذه الأعمال المنجزة كتقادم أثناء القداس. واختتم النهار بساعة السجود.
افتتح اليوم الرابع بصلاة الصباح كما في الأيام السابقة. أما المحاضرة التي قدمتها الأخت فادية تمحورت حول المواهب الروحية التي يمنحها الروح القدس لكل شخص. استهل النهار بتأملات عن ثمار الروح التي حاورت الذات العميقة للشباب واستجوبتهم عن مدى تجاوبهم لنداءات الروح القدس المستمرة. ومن خلال منهاج خاص استلم كل من الشباب ثمرته الروحية المتمثلة بالوزنة والتي عليه أن يتاجر بها بأمانة. وكطريقة عملية للمتاجرة بالوزنات، تم تنظيم فرق زيارات لأهالي القرية وذلك لكي يستثمر الشباب وزنات المحبة والفرح والسلام داخل هذه البيوت. وقد تم خلق أجواء حرة، توفرت فيها الوسائل الممتعة والسائدة في عالمنا المتطور، مع أعمال محبة كانت تتطلب مساعدة الآخر. ذلك كي يختبر الشاب ذاته في كم هو قادر على استثمار وزنة الصلاح، والأمانة، وضبط النفس في وسط عالم مليء بالضوضاء. أما ما يخص التطبيق العملي لاستثمار وزنات الوداعة واللطف والصبر، فقد قام الشباب بأعمال التنظيف، اختبرت من خلالها وداعتهم ولطفهم. كذلك تم اختبار صبر الشاب من خلال مواقف مختلفة ومتناقضة. اختتم النهار بصلاة المساء التي حضرت وقدمت من قبل الشباب اللذين اختاروا فريق التأليف الروحي في اليوم الثاني.
واختتم المخيم بفقرة صلاة اجتمع فيه الشباب في الكنيسة حول الشموع المحيطة بوزناتهم، برفقة الترتيلة التي قدمها الشباب حاملين لوحات ثمار الروح القدس مع الحركة حول الشموع.
أود أن أقدم شكري العميق لسيادة المطران لويس ساكو على دعمه الأبوي للمخيم، وشكر خاص لأهالي قرية ليفو على استقبالهم الودي وشكر لسيادة المطران بطرس هربولي على توفير الإمكانيات لنجاح المخيم.
الشكر العميق أيضا للاخت أنة (المرشدة الروحية لجماعة عماوس) على تهيئة جميع الفقرات الروحية وعلى مرافقتها الكاملة لتهيئة المخيم ونجاحه. وشكر للأب آرام وللاخت فادية على مرافقتهم للمخيم.
52  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تستقبل وفد من رجال الدين واعضاء منظمة السلام العالمية في: 22:12 15/09/2009
ابرشية كركوك الكلدانية تستقبل وفد من رجال الدين واعضاء منظمة السلام العالمية

 
 
استضافت ابرشية كركوك الكلدانية وعلى راسها سيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو عدد من الاساقفة القادمين من خارج البلاد من فرنسا والولايات المتحدة  وايطاليا وكذلك اعضاء منظمة السلام العالمية متمثلة برئيسة المنظمة  ماري دينيس وعدد من الاعضاء الذين حلو ظيوفا على هذه الابرشية العريقة ولمدة ثلاثة ايام وشارك الوفد في رتبة قداس يوم الاحد وكذلك  زيارة الى مسؤولي المحافظة لتقوية اواصر المحبة والسلام بين مكونات كركوك وكذاك ايصال رسالة السلام والمحبة والاخوة التي تربط الطوائف المسيحية بالديانات الاخرى  وقد اقام سيادة راعي الابرشية مأدبة عشاء للضيوف التي اجتمع فيها مكونات مختلفة من ابناء الابرشية
 
 
 
wael-altoon
iraq-kirkuk


53  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مطرانية الكلدان في كركوك تقيم مادبة افطار لعلماء الدين المسلمين في كركوك في: 08:35 30/08/2009
مطرانية الكلدان في كركوك تقيم مادبة افطار لعلماء الدين المسلمين في كركوك

 
اقيم مساء يوم السبت المصادف 29-8-2009 في قاعة المنتدى العائلي مادبة افطار لعلماء الدين المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان وذلك لتعزيز العلاقات الاخوية وتوطيد العيش المشترك في المحافظة خاصة والعراق عامة وفي نهاية هذة المادبة قدم سيادة المطران لويس ساكو تعازي المسيحين لاخوتهم المسلمين بوفاة السيد عبد العزيز الحكيم وانتهت هذه المادبة ببيان صحفي من رجال الدين المسيحيين والمسلمين 0
 
 
بيان :-
 
نريد ان نعيش في السلام والاستقرار

نحن رجال الدين، مسلمين ومسيحيين، ومن كافة المذاهب والأطياف في كركوك، مجتمعين  في هذا الشهر الفضيل  على مائدة افطار المحبة،  نتوجه، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الى الاخوة المسلمين،  بتهانينا الحارة،  وتمنياتنا الخالصة،  من اجل  أن يغدو هذا  الشهر الفضيل،  زمناً متميزًا  للصلاة المكثفة والتوبة  والغفران والمصالحة، فيعمّ الأمن والأمان ونعيش في  جوّ من  السلام و الفرح.
ومن دون تدخل في السياسة  وانحياز إلى جهة  ضد أخرى، بل من منطلق  رسالتنا الدينية والإنسانية، رسالة المحبة  والتسامح، ندعو جميع الأطراف المعنية  الى حل موضوع  كركوك، بإعتماد لغة العقل والجلوس معاً كاخوة  والتحاور بايجابية  في سبيل إيجاد حل سياسي   لصالح أهل المدينة  بكل مكوناتها  وصون سلامتهم  ووحدتهم. فكركوك   مدينة التآخي والعيش المشترك.     ونتمنى الا تقود  الاختلافات  الى التشنج  وتؤدي  إلى صراع  مأسوي عاجز عن حسم الأمور، بل يسهم في تعميق الهوّة. فالاختلاف والتنوع   ثراء،  وفرصة للعيش كعائلة واحدة، حيث القوي يسند الضعيف والكبيريساعد الصغير ويشعر كل واحد من طرفه بالمسؤولية ، دون تفرقة ولا تهميش أو اقصاء، فنستحق بركة القدير.   لذا  ندعو  جميع المسؤولين من دون استثناء  لتحمل  مسؤوليتهم  في إيجاد  أفضل السبل لحل المشاكل القائمة، وجعل البلاد أكثر أمنا واستقرارا، مما يسهل الوحدة والتعاون ويجعل بلادنا التي نحبها واحة تحتضن الجميع.  وهذا يحتاج إلى موقف مسؤول وشجاع سوف يخلده لهم التاريخ... كفانا   من الحرب والعنف والتفجير والقتل و الخطف  والتهجير والخوف، وقد اختبرنا في الايام الماضية ماساة التفجيرات والموت والدمار في  بغداد وكركوك والموصل.  كفانا دمارًا،  اننا نريد  ان نعيش  في  السلام والاستقرار.
ونحن من جهتنا نرافق بصلاتنا ودعائنا مساعيكم الحميدة، وحواركم البناء من اجل توطيد السلام وتعزيز الاستقرار.

والله يبارك الجميع 

 
 
 
 
 
wael-altoon


54  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مطرانية الكلدان في كركوك تقيم مادبة افطار لعلماء الدين المسلمين في كركوك في: 23:19 29/08/2009
مطرانية الكلدان في كركوك تقيم مادبة افطار لعلماء الدين المسلمين في كركوك

 
اقيم مساء يوم السبت المصادف 29-8-2009 في قاعة المنتدى العائلي مادبة افطار لعلماء الدين المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان وذلك لتعزيز العلاقات الاخوية وتوطيد العيش المشترك في المحافظة خاصة والعراق عامة وفي نهاية هذة المادبة قدم سيادة المطران لويس ساكو تعازي المسيحين لاخوتهم المسلمين بوفاة السيد عبد العزيز الحكيم وانتهت هذه المادبة ببيان صحفي من رجال الدين المسيحيين والمسلمين 0
 
 
بيان :-
 
نريد ان نعيش في السلام والاستقرار

نحن رجال الدين، مسلمين ومسيحيين، ومن كافة المذاهب والأطياف في كركوك، مجتمعين  في هذا الشهر الفضيل  على مائدة افطار المحبة،  نتوجه، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الى الاخوة المسلمين،  بتهانينا الحارة،  وتمنياتنا الخالصة،  من اجل  أن يغدو هذا  الشهر الفضيل،  زمناً متميزًا  للصلاة المكثفة والتوبة  والغفران والمصالحة، فيعمّ الأمن والأمان ونعيش في  جوّ من  السلام و الفرح.
ومن دون تدخل في السياسة  وانحياز إلى جهة  ضد أخرى، بل من منطلق  رسالتنا الدينية والإنسانية، رسالة المحبة  والتسامح، ندعو جميع الأطراف المعنية  الى حل موضوع  كركوك، بإعتماد لغة العقل والجلوس معاً كاخوة  والتحاور بايجابية  في سبيل إيجاد حل سياسي   لصالح أهل المدينة  بكل مكوناتها  وصون سلامتهم  ووحدتهم. فكركوك   مدينة التآخي والعيش المشترك.     ونتمنى الا تقود  الاختلافات  الى التشنج  وتؤدي  إلى صراع  مأسوي عاجز عن حسم الأمور، بل يسهم في تعميق الهوّة. فالاختلاف والتنوع   ثراء،  وفرصة للعيش كعائلة واحدة، حيث القوي يسند الضعيف والكبيريساعد الصغير ويشعر كل واحد من طرفه بالمسؤولية ، دون تفرقة ولا تهميش أو اقصاء، فنستحق بركة القدير.   لذا  ندعو  جميع المسؤولين من دون استثناء  لتحمل  مسؤوليتهم  في إيجاد  أفضل السبل لحل المشاكل القائمة، وجعل البلاد أكثر أمنا واستقرارا، مما يسهل الوحدة والتعاون ويجعل بلادنا التي نحبها واحة تحتضن الجميع.  وهذا يحتاج إلى موقف مسؤول وشجاع سوف يخلده لهم التاريخ... كفانا   من الحرب والعنف والتفجير والقتل و الخطف  والتهجير والخوف، وقد اختبرنا في الايام الماضية ماساة التفجيرات والموت والدمار في  بغداد وكركوك والموصل.  كفانا دمارًا،  اننا نريد  ان نعيش  في  السلام والاستقرار.
ونحن من جهتنا نرافق بصلاتنا ودعائنا مساعيكم الحميدة، وحواركم البناء من اجل توطيد السلام وتعزيز الاستقرار.

والله يبارك الجميع 

 
 
 
 
 
wael-altoon


55  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تقيم احتفال خاص بذوي الاحتياجات الخاصة في: 14:36 26/08/2009
ابرشية كركوك الكلدانية تقيم احتفال خاص بذوي الاحتياجات الخاصة

 
بعد فترة اعداد للفريق المسؤول عن رعاية ونشاطات ذوي الاحتياجات الخاصة  اقيم في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان قداس اقامه راعي الابرشية وقد حضر الاحتفال  عشرون من الاخوة ذوي الاحتياجات الخاصة وبحضور ذويهم  وبعد انتهاء القداس اقيم لهم احتفال في المنتدى العائلي  حيث قدمت فعاليات ترفيهية خاصة بهم وكذلك توزيع الهدايا وتم اختتام الحفل بمادبة غداء وقد شارك في اعداد النشاط متطوعون لاداء هذه الخدمة من ابناء الابرشية وتمنى الحاضرين في هذا لاحتفال ان يتطور النشاط الى مؤسسة خاصة تقوم برعايتهم والتخفيف عن معاناة اهلههم  وهذا المشروع كما قال الاسقف الدكتور لويس ساكو يأتي في اولويات اهتمامنا وندعو المؤمنين الى مساندته والرب يبارك الجميع في خدمة كنيسته
 
 
 
wael_altoon
iraq- kirkuk

56  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / اختتام الدورة اللاهوتية المكثفة في كنيسة ماريوسف الكلدانية في السليمانية في: 10:12 17/08/2009
اختتام  الدورة اللاهوتية المكثفة في  كنيسة ماريوسف الكلدانية في السليمانية

 
يسكن  مدينة السليمانية حاليًّا  نحو 520  مسيحيًا، أكثر من نصفهم هم  من خارج المدينة ،  التجوأ إليها طلبا للامان عقب التدهور الأمني في بغداد والموصل 2005-2009 ..  لهم كنيسة قديمة  صغيرة تحمل  اسم: العذراء أم الاحزان  في الحي القديم وكنيسة جميلة  كبيرة تحمل  اسم  مار يوسف، مع قاعة و بيت للكاهن وغرف للنشاطات الكنسية. يقوم المطران لويس ساكو مع كاهن الرعية الاب صليوا رسام   بترتيب الكنيسة بشكل يتماشى مع   الروح  الليترجي  الذي  يساعد على الصلاة  والخشوع والاحتفال. كذلك   باعداد القاعات وتأثيتها  للنشاطات المختلفة. وكذلك التواصل مع ابناء الرعية
كان  قد تم افتتاح دورة لاهوتية مكثفة   في مطلع شهر تموز الماضي  واستمرت الى 14 أب  من أجل إعطاء ثقافة مسيحية عميقة في الكتاب المقدس واللاهوت والفلسفة وتاريخ الكنيسة وآبائها ، اشترك فيها نحو 30  شخصا وقد ختمها المطران لويس  الخميس الماضي. فتهانينا للمشتركين في هذه الدورة والى مزيد من النشاطات.

57  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كاتدرائية قلب يسوع تستظيف مخيم للاباء الدومنيكان في: 09:01 15/08/2009
كاتدرائية قلب يسوع تستظيف مخيم للاباء الدومنيكان
اقيم في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك مخيم للاباء الدومنيكان وبمشاركة (120 ) شاب وشابه ولمدة اربعة ايام تخللتها فقرات روحية واختبارات شخصية وكذلك نشاطات للشبيبة قدم من خلالها الاباء الدومنيكان جل خبرتهم في الايمان المسيحي وكذلك الامور الحياتية التي تخص الشباب والشابات حيث كانت ابرشية كركوك سباقة في اقامة هكذا نشاطات لابناءها خلال فترة الصيف وباشراف سيادة راعي الابرشية وانتهى المخيم باقامة سفرة الى شمال  العراق 0




58  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس احتفالي بالتناول الاول في كاتدرائية قلب يسوع للكدان في كركوك في: 14:07 01/08/2009
قداس احتفالي بالتناول الاول في كاتدرائية قلب يسوع للكدان في كركوك

 
احتفلت كاتدرائية قلب يسوع للكلدان بمنح سر التناول الاول لابناء رعيتها في يوم الجمعة المصادف 30-7-2009 وكان عدد المشاركين في اقتبال هذا السر المقدس نحو 70 طالب وطالبة وقد رعى القداس الاب الخوري اسطيفان ربان والاباء الكهنة وبمباركة راعي الابرشية المطران لويس ساكو وحضر الاحتفال اباء وابناء المتناولين وجمع غفير من ابناء الرعية لمشاركة هذا الاحتفال
 
wael-altoon
iraq-kirkuk


59  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدر كتاب جديد للمطران الدكتور لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك للكلدان في: 21:41 27/07/2009
صدر كتاب جديد للمطران الدكتور لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك للكلدان تحت عنوان (
حوارات مسيحية – اسلامية
مقاربات لاهوتية بالعربية  في عصر الخلافة العباسية)

كتاب يقع في 130  صفحة من القياس الكبير، يتناول حوارات جرت خلال الخلافة العباسية بين لاهوتيين مسيحيين  ومفكرين مسلمين بارزين. تناولوا بجراة وموضوعية  مواضيع  العقيدة والاخلاق والطقوس .. ارفقها المؤلف بنصوص مختارة.  الكتاب يطلب من مكتبات الكنائس.
 
 
 
wael-altoon
iraq-kirkuk

60  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أبرشية كركوك الكلدانيّة: مخيم للطلاب: " تعال وأنظر" في: 21:27 24/07/2009
أبرشية كركوك الكلدانيّة: مخيم للطلاب: " تعال وأنظر"

 بدعوة من مطرانية الكلدان، نظمت ألاخوات الفرنسيسكانيات ، مرسلات مريم        ( الاردن)  مخيما للطلاب تحت شعار:  لنكتشف طريق المسيح: " تعال وانظر" (يو 1/47). ضم المخيم 150 طالبا وطالبة مع منشطيهم ودام أربعة ايام من 22-26 تموز. تخلل المخيم فعاليات  روحية وثقافية واجتماعية ورياضية.. ووزعت  الاخوات  على المشاركين قمصانا وحقائب خاصة مكتوب عليها" البعثة البابوية- الاردن". كان المخيم وسط الظروف الصعبة التي نعيشها علامة رجاء ومشاركة. فشكرا لله على هذا النعمة وشكرا للاخوات الفرنسيسكانيات على اهتمامهن وتضامنهن معنا، وشكرا للبعثة البابوية على هداياها.
 
 
wael-altoon
iraq- kirkuk


61  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفال جماعي بسر مسحة المرضى في كاتدرائية قلب يسوع كركوك في: 21:21 03/04/2009
احتفال جماعي بسر مسحة المرضى في كاتدرائية قلب يسوع كركوك

 
احتفلت كاتدرائية قلب يسوع بقداس خاص تم فية منح (37 ) مريضا سر مسحة الرضى المقدس حيث اقام الفداس راعي الابرشية المطران لويس ساكو ويعاونه الاباء الكهنة وقد تمت تلاوة صلاة خاصة من اجل شفائهم .وتزامن ذلك الاحتفال باهتمام الكنيسة برعاية الانسان المريض مدركة بأن ذلك جزء من الرسالة الموكولة اليها من مؤسسها وان هذة الرعاية وجد تعبير عنها في هذا الاحتفال بسر مسحة المرضى .
حيث يقول مجمع الفاتيكاني الثاني :- بمسحة المرضى المقدس وصلاة الكاهن توكل الكنيسة جمعاء امر المرض الى الرب المتالم والممجد ليخفف عنهم ويخلصهم . وفضلا عن ذلك انها تحثهم للاشتراك بكل حرية بألام المسيح وموته فيسهمون هكذا بدورهم في خير شعب الله .
 
 
وائل التون / كركوك


62  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كاتدرائية كركوك تقيم قداساً كبيراً احياءً للذكرى الأولى على استشهاد المطران فرج رجو في: 23:59 13/03/2009
كاتدرائية كركوك تقيم قداساً كبيراً احياءً للذكرى الأولى على استشهاد المطران فرج رجو

عنكاوا كوم – كركوك – وائل التون

أقامت كاتدرائية كركوم، الجمعة 13 مارس (اذار) الجاري، قداساً كبيراً، احياءً للذكرى الأولى على استشهاد رئيس الاساقفة في الموصل، المطران بولص فرج رحو، واكتظت ساحة الكاتدرائية بالمسيحيين، جلهم من الشباب.
أقام القداس راعي الابرشية المطران لويس ساكو بمعاونة كهنة الأبرشية وعدد من الشمامسة.
وقال المطران ساكو "نحتفل اليوم بمرور سنة على استشهاد المطران بولس فرج رحو ومرافقيه. ففي مثل هذا اليوم قبل عام، شيعنا شهيدنا وسط صدمة وألم وشعور عميق بالقلق، نأمل أن تنتهي مثل هذه الايام الى الأبد".
وأضاف " في الوقت ذاته نحتفل بقافلة طويلة من شهداء الوطن، ومن جملتهم 710 مسيحيا، بينهم 21 من كركوك: الشماس الصغير فادي.. والأختان مرغريت وفضيلة والعميد الشماس وائل وسعد وجوني وعلاء وسامر وسلوان وزياد وأخرون".
وتابع بأن هذا الاحتفال ليس ذكرى في الماضي الغابر، بل حضور يتخطى الزمن. لاننا امام هذه الشهادة، نجد أنفسنا أمام سرّ رهيب من اسرار الحياة والوجود، سرٍّ يحمل كل كثافة الحياة وبهاءها، الحياة التي نسميها " الابدية" التي ليست على طريقة الفلاسفة، بل على طريقة يسوع المسيح.. فيه نجد الامل والثبات ونقف ساجدين خاشعين.. ونستمد القدرة على تحمل التحديات والصعوبات من دون الاستسلام للخوف واليأس..
وقال "نحن المسيحييون علينا ان نظل الرقم الصعب في اية معادلة.. رقم قد يتاخر، يتعثر، لكنه سيفوز لا محالة"، وزاد " ان موت هؤلاء الابطال يجب ان يخرجنا من مخاوفنا وقلقنا، لان دماءهم هي تجلينا وقيامتنا. دماؤهم "واحة بركة" تدفعنا الى الاستمرار والتواصل في هذا البلد. انه درب حياتنا..
وأضاف " لا يجب السكوت، بل علينا تذكير المجتمع العراقي والعالم أجمع بأهمية وجود المسيحيين في العراق وحضورهم واخلاصهم وامانتهم ومحبتهم وارادتهم في مواصلة هذا الوجود بكثير من الاخوة والمحبة والتعاون والاحترام المتبادل".
وأيضاً "ان دم هؤلاء الشهداء العراقيين تدعونا جميعا الى العودة الى الحياة الجماعيّة الكريمة.. وتحقيق مشروع المصالحة الوطنية الصادقة وأكمال مشروع وطن ديمقراطي متكامل كفيل بتحقيق السلام والاستقرار واحترام الحريات وحقوق المواطنين.
وختم المطران ساكو حديثه بأن "الاحتفال بذكرى هؤلاء الشهداء يجب ان يملأ قلبنا من الرجاء الخصب والثقة الراسخة والتعزيّة واليقين بان يوم جمعة الالام يعقبه فجر احد القيامة والحياة والتجدد".


63  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الكنيسة الحمراء ( طهمزكرد) في: 16:49 26/09/2008

   ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الكنيسة الحمراء ( طهمزكرد)

    احتفلت ابرشية كركوك الكلدانية بعيد الكنيسة الحمراء ( طهمزكرد) بأقمة
القداس الاحتفالي في الكنيسة والذي اقامه الاب جنان شامل وحضر الى الاحتفال
المؤمنون من كافة الخورنات للمشاركة بهذا الاحتفال وتعتبر هذه الكنيسة  اثرية
وهي مزار لابناء كركوك من المسيحين .



64  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / هيئة التعليم المسيحي في ابرشية كركوك تقيم الحفل الختامي للدورة الصيفية للتعليم المسيحي في: 10:23 06/09/2008

هيئة التعليم المسيحي في ابرشية كركوك تقيم الحفل الختامي للدورة الصيفية للتعليم المسيحي


   اقيم في ابرشية كركوك  في قاعة المنتدى العائلي الحفل الختامي للدورة الصيفية  للتعليم المسيحي  الذي استمر لمدة شهرين وتميز الحفل الذي حضره راعي الابرشية والضيوف والاباء الكهنة والراهبات والطلبة بفعاليات متميزة شملت التراتيل والمسابقات المتنوعة . وكان محور التعليم لعذه الدورة يتركز  على اسرار الكنيسة السبعة وشملت المراحل المختلفة من الروضة الى المهاهد والجامعات . واستثمرت الساعة الاخيرة من كل درس لاقامة نشاطات لاصفية كالموسيقى والمسرح والاعمال اليدوية والفنون التشكيلية .

    وائل التون / كركوك



 

65  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / صلاة مشتركة بين الاخوة المسيحيين والمسلمين في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك في: 16:38 30/08/2008

 صلاة مشتركة بين الاخوة المسيحيين والمسلمين في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك احتضنت كاتدرائية قلب يسوع في كركوك في يوم السبت المصادف 30/8/2008 لقاء صلاة مشترك بين المسيحيين والمسلمين حول محور المصالحة والسلام في محافظة كركوك وبلدنا العراق . وتليت خلال الصلوات ادعية فردية وجماعية مع تراتيل حول موضوع السلام والمصالحة والتعايش السلمي بين مكونات هذه المدينة . وتخلل القاء كلمة لسيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو اكدت على توثيق الروابط بين جميع الاطياف في كركوك وان يحل السلام في هذا البلد وان تكون الصلاة الصادقة النابعة من القلب هي الاساس من اجل العيش المشترك . والقيت كلمات اخرى من قبل السيد محافظ كركوك  وعلماء الدين والشخصيات البارزة . ويعتبر هذا اللقاء الثاني من نوعة بعد اللقاء الذي حصل قبل مدة  في احد جوامع كركوك ...


   وائل التون / كركوك

   ينشر في مكان متميز
    تحياتي


66  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رابطة العائلة المسيحية في كركوك تقيم سوقها الخيري الاول في: 13:13 25/08/2008
رابطة العائلة المسيحية في كركوك تقيم سوقها الخيري الاول


  اقامت رابطة العائلة المسيحية  في كركوك وذلك في قاعة المنتدى العائلي سوقها الخيري الاول وحضر حفل افتتاح السوق سيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو وكذلك المطران مار نرسي والاباء من مختلف الطوائف في كركوك وقد شارك في المعرض جمع غفير من المؤمنين مساهمة منهم في هذة التجربة وقد ذهب ريع هذا السوق الى الفقراء والمحتاجين وقد اقيم المعرض بعد قداس الاحد المصادف 24/8/2008 .


   وائل التون / كركوك



67  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفال كنيسة مريم العذراء في كركوك بعيدها في: 15:31 16/08/2008

احتفال كنيسة مريم العذراء في كركوك بعيدها



  احتفلت كنيسة مريم العذراء في كركوك بعيدها الذي  هو عيد مريم العذراء في يوم الجمعة المصادف 15/8/2008 . بقداس احتفالي بهي وحضور المؤمنين وسط تراتيل المرنمين وقد قام سيادة راعي الابرشية يعاونة الاب صليوا رسام واباء اخرون باقامة القداس الاحتفالي ....


   وائل التون / كركوك

68  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل برتبة التناول الاول في: 15:37 15/08/2008

ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل برتبة التناول الاول


  اقيمت في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية في كركوك رتبة التناول الاول حيث اقام
سيادة راعي الابرشية القداس الاحتفالي بمعاونة الاباء الكهنة واسترك جمع غفير
من المؤمنين واباء المتناولين ...


  وائل التون / كركوك

69  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / جماعة عماوس تقيم مخيمها الصيفي تحت شعار (النصيب الافضل ) في كويسنجق / ارموطة في: 16:48 07/08/2008

جماعة عماوس تقيم مخيمها الصيفي   تحت شعار (النصيب الافضل   ) في كويسنجق /
ارموطة

اقامت جماعة عماوس  وبدعم من سيادة المطران لويس ساكو الجزيل الاحترام مخيمها
الصيفي تحت شعار (النصيب الافضل   ) في كويسنجق / ارموطة للفترة من 22 – 26 /
تموز / 2008 وفيما يلي منهاج المخيم :

يوم الوصول
افتتح منهاج المخيم بمراسيم نصب ايقونة عماوس و نصب رمز المخيم لهذه السنة الذي
يمثل النصيب الافضل، مع اشعال الشموع والترتيل والزياح الجماعي .   واختتم
بالصلاة المشتركة ، حيث رفع الشباب قلوبهم للرب ليكون المخيم فرصة للتأمل
وللاصغاء لصوت الله وليكون سببا" لبركة للجميع.

اليوم الاول
اكّد منهاج اليوم الاول بكل ما تضمن من فقرات مختلفة على الانشغال الكثير بهموم
الحياة المختلفة على مثال مرتا التي كانت منهمكة بأمور الضيافة والخدمة الكثيرة
عندما استقبلت يسوع في منزلها.  ( لو 10 : 40 )
افتتح منهاج اليوم بصلاة الصباح التي قدمت بلغات مختلفة . وبعد الصلاة قسم
الشباب  المشاركين في المخيم الى مجاميع عديدة للعمل في اعداد الطعام وفي
تنظيف الاماكن التي استغلت لاقامة المخيم  . بالاضافة الى ذلك ، شاركت مجموعة
من شباب المخيم في  اعمال الترميم الموجودة في كنيسة مريم العذراء القديمة .
وقبل الغداء ، استمع الاب دنحا لاعترافات الشباب والشابات المشاركين بالمخيم في
جو من التأمل والصمت . وكانت لجلسات الارشاد دورا" بارزا" في ما قدمه الاب
الشاب من نصائح لمواجهة انشغالات  العصر التي ترهق كاهل الجميع، وتجعل من الصعب
سماع صوت الله وسط ضجيج العالم.
وفي العصر ، استمع  الشباب المشاركين للمحاضرة التي تحدثت عن مرتا المنهمكة
كثيرا" في امور الضيافة والتي تمت في جو من المناقشة والحوار الممتع.
وبعد المحاضرة اصغى الشباب الى قصة الطبيب النفسي الذي عرض في ال data show
والتي طرحت فكرة الانشغال بهموم العالم دون الاصغاء لنداء الانسان المحتاج .
ومن خلال المناقشة حاول الشباب وضع الاولويات في الانشغالات اليومية  دون ان
يعترض ذلك ،   ما يقدم من الخدمة للانسان المحتاج.
واختتم النهار بالقداس الرائع في الحديقة .

اليوم الثاني
تضمن منهاج اليوم الثاني التركيز على اهمية الاصغاء الى كلام الله في حياتنا
على مثال مريم التي جلست عند قدمي يسوع .  ( لو 10 : 39 )
افتتح منهاج اليوم بالقداس المقام في كنيسة مريم العذراء .  اما  محاضرة
الصباح ، فتناولت دور الاصغاء في حياة المؤمن المسيحي المعاصر.  واختتمت
بالمناقشة ، حيث طرح الشباب المشاركين همومهم وكل ما يعرقل اصغائهم للرب يسوع .

وائل التون / كركوك

70  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: كاتدرائية كركوك الكلدانية: المرنمة اللبنانية المعروفة عبير نعمة وجوقها يرتلون في القداس الختامي في: 16:39 21/07/2008
ضمن نشاطات يوم الشبية العالمي ابرشية كركوك الكلدانية تستقبل وفدا من لبنان


استقبلت ابرشية كركوك الكلدانية   فريق من المرتلين من لبنان بقيادة الاب جوزيف عزو والمرتلة عبير والتي تاتي ضمن نشاطات الابرشية وتضامنها مع يوم الشبيبة العالمي في سدني وقد حضر جمع غفير من المؤمنين من ابناء الابرشية وتضمنت رتبة القداس التي اقامها سيادة راعي الابرشية مع الاباء الكهنة الذين يحلون ظيوفا على كركوك ترافقها  الترانيم من قبل الجوقة القادمة من لبنان مع صوت المرنمة عبير  .
 
وائل التون / كركوك

71  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: كركوك تجمع شبابي بمناسبة يوم الشباب العالمي في سدني في: 20:13 19/07/2008
تجمع شبابي في كركوك تظامنا مع مع التجمع العالمي للشباب في سدني


اقيم ولمدة يومين في كاتدرائية قلب يسوع  تجمع لشباب لمختلف الكنائس والطوائف في كركوك وشارك فيه الشباب وياتي هذا الجمع تظامنا مع التجمع الشبابي في سدني وشارك سيادة راعي الابرشية في نشاطات التجمع مع الاباء الكهنة من مختلف الكنائس والاخوات الراهبات وكان التنظيم جيد جدا .
 
وكان لنا عدة لقاءات مع المشاركين .
 
وسالنا الاخ ريان لويس عن هذا التجمع
س/ ماهو يوم الشبيبة العالمي بالنسبة وللكنيسة .
ج/ بالنسبة لهذه السنة هو كان مصدر قوة لان موضوع وشعار التجمع هو ان ينال الشباب قوة من الروح القدس . والتي تمثل نقطة انطلاق جديدة لمسيرتي كشاب مسيحي . ولكي نؤدي الرسالة التي طلبها منا المسيح وان نكون شهودا على الارض .
 
 س/ماهو دور الكنيسة في تنظيم هكذا تجمعات .
 
  ان للكنيسة دور رئيسي واساسي ومهم جدا لان التجمع الشبابي هو يحصل تحت خيمة الكنيسة باعتبارها بيت للمؤمنين وهية تجمعنا وتقوينا وتحتضنا منذ يوم ولادتنا والى يوم وفاتنا وهية تساند الجميع .
 
وسالنا الاب جنان شامل عن يوم الشبية العالمي وكيف تكونت هذه الفكرة عالميا .
واجابنا قائلا .
ان يوم الشبيبة العالمي هو نشاط ابتداء سنة 1986 ودعا اليه البابا يوحنا بولص الثاني . وهي دعوة لكل شباب العالم للاحتفال بأيمانهم وابراز هويتهم المسيحية من خلال لقاءات تجرى كل سنتين او ثلاثة وهذا العام يقام اللقاء في سدني / استراليا بحضور البابا بندكتوس السادس عشر . ولاجل ذلك اقيم التجمع للشباب هذا العام في كركوك وفي مناطق مختلفة من الشمال مثل ( قره قوش , ارادن, عين كاوة , ومناطق اخرى . ونتيجة لتعذر مشاركة شباب العراق في اللقاء الدولي في سدني تم تنظيمه هنا بالعراق وبنفس البرنامج الذي ينظم في سدني ..
 
س/ كيف تجد الشباب المشارك في هذا الجمع والذي يمثل العديد من الكنائس .
ج/ تميز الشباب خلال فترة القاء بالجدية والالتزام والمشاركة الفعالة في هذه الممارسة الفريدة من نوعها من خلال البرامج وكذلك انهم بحق يمثلون امل الكنيسة بهم داخل المجتمع من خلال الشهادات والافعال التي يقدمونها .
 
  والرب يبارك الجميع
 
 
وائل التون كركوك
 
 
72  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفال كاتدرائية قلب يسوع الاقدس في كركوك بعيدها في: 22:41 30/05/2008
احتفال كاتدرائية قلب يسوع الاقدس في كركوك بعيدها


احتفلت كاتدائية قلب يسوع الاقدس بعيدها تزامنا مع عيد القلب الاقدس والذي هو ايضا عيد اخوية قلب يسوع الاقدس العريقة والجوقة وكافة المنشات المتواجدة بها وقد اقام الاحتفال الاب جنان شامل والاب صليوا رسام وبحضور سيادة المطران اندراوس صنا واشترك ابناء الخورنة والكنيسة الكلدانية في كركوك بهذا الاحتفال المهيب وتزامن الاحتفال مع تكريم راعي الابرشية بجائزة الدفاع عن حقوق المؤمنين الايطالية والذي هو مكسب للكنيسة الكلدانية في كركوك والعراق .....
 
وائل التون / كركوك


 
73  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رئيس اساقفة كركوك يمنح جائزة " الدفاع عن المؤمنين " Defensor fidei " الايطالية. في: 21:44 26/05/2008


رئيس اساقفة كركوك يمنح جائزة " الدفاع عن المؤمنين " Defensor fidei " الايطالية.

منحت مؤسسة "  فيديس ايت راسيو"  الايطالية بالتعاون مع مجلة   "ايلتيمون" جائزة " الدفاع عن المؤمنين" لرئيس اساقفة كركوك، المطران لويس ساكو على جهوده المتعددة  في سبيل الحوار بين جميع الاطياف في كركوك ومد الجسور بين الديانات والقوميات وذلك بقيامه بعدة مبادرات لتوطيد العيش المشترك: منها  افطارات رمضان، وتأسيس مجلس مسيحيي كركوك، وعيادة خيرية، وزيارات للمسؤولين ونشر عدة مقالات ومقابلات تلفزيونية محلية ودولية  من اجل الحفاظ على وحدة البلاد والعباد   مؤكدة ايضا  على اهمية الحضور المسيحي الاصيل في العراق  واشتراكه في عدة مؤتمرات تصب كلها  في  هذا الصدد كما جاء في رسالة منحه  الجائزة . وغادرنا  سيادته  ليتسلمها في 31 ايار   في مدينة ميلانو في احتفال  رسمي.  وتجدر الاشارة الى  ان هذه الجائزة  منحت  من قبل  لكردينال هونك كونك ولريئس جمهورية  بولونيا السابق لأيش فاليسا.
 هذه الجائزة  تكريم لابرشية كركوك وللكنيسة الكلدانية والعراق.. تهانينا لراعي الابرشية  .  اللهم امنح  بلادنا السلام والاستقرار واحفظ العراقيين  بجميع دياناتهم واطيافهم بتلاحم وتناغم.
 
 

 
74  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / في كركوك رابطة العائلة المسيحية تقيم انتخاب الهيئة الادارية في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية في: 07:29 25/05/2008
في كركوك رابطة العائلة المسيحية تقيم انتخاب الهيئة الادارية في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية 

 
اجرت رابطة العائلة المقدسة في ابرشية كركوك الكلدانيةاليوم الجمعة المصادف لـ 23 ايار 2008صباحا انتخاب الهيئة الادارية
 
 لجديدة للرابطة وعلى قاعة المنتدى العائلي وبحضور سيادة المطران لويس ساكو وعدد من الكهنة وجمع غفير من اعضاء الرابطةوقد اسفرة عن فوز السادة المدرجة اسمائهم ادناه
د.اميل عزو رئيسا للرابطة
ممتاز حبيب عضوا
باسل كامل عضوا
هدى عبد المسيح عضوا
ادي شامل عضوا
نجاة بهت عضوا
دينا فوزي عضوا
 
75  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفال بيت الطفولة بمناسبة تخرج دفعة جديدة من الطلبة في كركوك في: 19:41 24/05/2008

احتفال بيت الطفولة بمناسبة تخرج  دفعة جديدة من الطلبة في كركوك


اقام بيت الطفولة حفل تخرج الاطفال في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان وقد قام الاطفال بتقديم فعاليات مختلفة بمناسبة التخرج بحضور اهالي الاطفال وسيادة راعي الابرشية والاباء الكهنة ي يوم الجمعة المصادف 23/5/2008 نتمنى لهم حياة سعيدة
 
وائل التون / كركوك
 

76  الارشيف / منتدى خاص باخبار استشهاد الاب يوسف عادل عبودي / مجلس مسيحي كركوك يعزي باستشهاد الاب يوسف عادل عبودي في: 18:13 07/04/2008
مجلس مسيحي كركوك يعزي باستشهاد الاب يوسف عادل عبودي

بألم عميق وحزن شديد  تلقينا نبأ استشهاد الاب يوسف عادل عبودي، واذ نتقدم بتعازينا الحارة الى الكنيسة السريانية الارثوذكسية والى رئيسها الاعلى قداسة مار اغناطيوس زكا الاول والى راعي الابرشية سيادة المطران مار سويريوس حاوا والى عائلته، لنا الامل الوطيد بان دمه يبقى  اقوى من الشر وانه ورفاقه الشهداء يزيدنا اصرارا   وثباتا على التشبث  بايماننا وكنيستنا وبلدنا العراق مهما كانت المحن ومهما كان الثمن. رحمه الله  واسكنه فسيح جناته.

 

 

لجنة اعلام المجلس

 
77  الارشيف / منتدى خاص باخبار استشهاد الاب يوسف عادل عبودي / المطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك للكلدان يعزي باستشهاد الاب يوسف عادل عبودي . في: 18:10 07/04/2008
المطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك للكلدان يعزي باستشهاد الاب يوسف عادل عبودي .

 

مصاب جلل وامتحان أخر قاس لكنيستنا في العراق ولمسيحيينا باستشهاد الاب يوسف عادل عبودي. هذا الكاهن الفاضل الذي كان قد وظّف حياته كلها للخير والخدمة والسلام، يتم  اغتياله أمام داره بدم بارد.. شيء رهيب  تعجز عن استنكاره لغة الكلام .. اننا على يقين من ان دم الشهداء   الاباء يوسف  عادل  وبولس اسكندر ورغيد كني والمطران بولس فرج رحو ورفاقهم،   بذار الزمن الآتي لبلدنا وكنيستنا، فدرب الشهادة هو درب القيامة.

باسمي وباسم كهنة ومؤمني ابرشية كركوك الكلدانية ارفع التعازي الحارة  الى قداسة البطريرك مار اغناطيوس زكا الاول عيواص، أب الكنيسة السريانية الانطاكية في العالم  وريئسها الأعلى والى نيافة المطران مار سويريوس حاوا، راعي ابرشية بغداد والى عائلة  الاب الشهيد وننضم اليهم في الصلاة والرجاء.

 

المطران لويس ساكو

رئيس اساقفة كركوك للكلدان

 
78  الارشيف / تضامنا مع سيادة المطران بولس فرج رحو وتخليدا لمرافقيه / قداس وجناز عن راحة نفس الشهيد المطران بولس فرج رحو في كاتدرائية قلب يسوع كركوك في: 18:13 18/03/2008
قداس وجناز عن راحة نفس الشهيد المطران بولس فرج رحو في كاتدرائية قلب يسوع كركوك
 
أقامت أبرشية كركوك قداسا جنائزيا عن راحة المثلث الرحمة المطران بولس فرجو رحو  وايضا مجلسا للعزاء حضر العديد من الشخصيات الحكومية والسياسية والدينية سنة وشيعة عربا وكردا وتركمانا فضلا عن ابناء شعبنا. حضر محافظ كركوك ونائبه وعلماء الدين الافاضل  ومسؤولي الاحزاب  ووجهاء المدينة.   
 
 وفي موعظة سيادة راعي الأبرشية جاء :  " الان حصل خلاص الهنا وقدرته وملكه وسلطان مسيحه، فقد ألقي متهم إخوتنا.. انهم غلبوه بدم الحمل وبكلمة شهادتم، ولم يفضلوا حياتهم على الموت" (الرؤيا  12/ 10-11)
يبدو ان كنيستنا المشرقية الكلدانية  امام مشروع استشهاد كما كانت في القرون الاولى وفي الحرب العالمية الاولى اذ اعطت اساقفة وكهنة ومؤمنين  نذكر على سبيل المثال الاساقفة اداي شير وتوما اودو  ويعقوب ابراهام  وفقدت عدة ابرشيات  وها هي اليوم تعطي اسقفا وكاهنا ومؤمنين..   أما تكون الشهادة هي موهبتها..
لم تفلح النداءات العديدة ولا الادانات من مسلمين ومسيحيين  في اطلاق  الحرية للمطران الشهيد  بولس فرج رحو.   وراح خاطفوه يصرون  على انهاء حياته بقسوة وعزلة  عن الذين احبهم للغاية، لكن حياته  لا ينهيها  الموت كما لم ينه  حياة معلمه يسوع المسيح، بل جعلوها تولد في داخله حياة ابدية وخصبا وبركة لانه   بذلها  حبا في الخدمة والخير والسلام  كما جعلوها تلد في اعماقنا  لتكبر وتنضج وتثمر...
لقد عرفتُ المطران فرج في الموصل منذ خدمته الكهنوتية عام 1965 وانا تلميذ ثم عملنا معا ككهنة وعرفته  اسقفا عام 2001 ..
كان الشهيد انسانا عمليا، يحب الحياة والناس ومدينته ام الربيعين التي لم يغادرها الا سنتين للدراسة في روما، كان اجتماعيا مرحا يميل الى  الفكاهة -  " النكتة" التي بواسطتها كسب اصدقاء عديدين من مسيحيين ومسلمين ومسؤولين حكوميين..  كان كاهنا   بحس راعوي عميق  مما جعله رغم  التهديدات  وقتل  الاب رغيد ساعده الايمن والشمامسة وخطف  العديد من ابناء ابرشيته وتهجيرهم يصر على المكوث في الموصل مع البقية الباقية من شعبه  مهما كان الثمن..فكان الثمن باهضًا.. هذه العلاقات وهذا الوفاء والحدث  الماسوي حول  تشييعه الذي حضره الاف من الناس  تظاهرة فريدة للتنديد بالعمل المشين وايضا فرصة تلاقي ورجاء...
عميق كان الالم امام جثمانه الذي انضم الى جثمان مرافقيه فارس وسمير ورامي...
ان هذا الموت – الشهادة يدعونا الى البقاء منتشبثين بارضنا وبكنيستنا مهما كانت المحن والتضحيات. ففي هذه الارض للمسيحين جذور عميقة متنجذرة و وحضورهم مؤثرا وفاعلا  عندما قدم اخوتهم المسلمون العرب.  كان  المسيحيون العراقيون  دوما يمدون جسور الحوار والتوازن بين الجميع بانفتاحهم واخلاصهم وصدقهم ... ان هذه الميتة ، ميتة الم وحب تتتزامن مع احيائنا ذكرى الم المسيح وموته. نامل ونصلي في ايام الصيام والتضرع  المتميزة هذه ان شهادة  المطران فرج مع شهادة الابرياء الاخرين فارس وسمير ورامي مرافقيه ومع من سبقوه لكي  تكون بذار عراق خال من العنف، عراق قادر على الاستقبال والحوار والعيش معا بالتناغم  باحترام كل الاختلافات العرقية والمذهبية...  واليس  موته وموت رفاقه  بمثابة نداء  لنا لكي نكون صفا واحدا وصوتا واحدا من اجل خير شعبنا  وحماية ابنائنا...











 
79  الارشيف / تضامنا مع سيادة المطران بولس فرج رحو وتخليدا لمرافقيه / تعزية من أبرشية كركوك وقداس عن راحة نفس مار بولس فرج رحو ومجلس عزاء في كركوك في: 11:53 15/03/2008
تعزية من أبرشية كركوك وقداس عن راحة نفس مار بولس فرج رحو ومجلس عزاء في كركوك
 
بألم شديد وحزن عميق تتقدم أبرشية كركوك الكلدانية براعيها وكهنتها وراهباتها ومؤمنيها بالتعزية  الى غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي والى المصاف الاسقفي الكلداني والى عائلة المثلث الرحمات  مار بولس فرج رحو  وتنضم اليهم في الصلاة والرجاء من اجل ان يكون استشهاده  نهاية العنف في العراق  وبداية عودة السلام والاستقرار  الى اهل العراق.
وتقيم الابرشية قداسا  وجنازا عن راحة نفسه ونفوس رفاقه الثلاثة: فارس وسمير ورامي ومجلسا للعزاء، كما الغت الابرشية كافة مظاهر الاحتفالات بالاعياد مكتفية بالصلاة والدعاء. يا رب السلام امنح عراقنا السلام ….
 
وائل التون / كركوك
 
وسوف نوافيكم بالتفاصيل لاحقا


80  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مجلس مسيحيي كركوك يهنيء بعيد المراة العالمي في: 11:53 08/03/2008
 
إن مجلس مسيحيي كركوك يتقدم إلى المرأة العراقية العزيزة بمناسبة يوم المرأة العالمي بأحر التهاني متمنيا لها أن تلعب دورها  الريادي في جميع مجالات الحياة،  وخصوصا أنها كانت  في البدء  وكانت الحياة والحب والرفق ولا تزال . ونطالب الجميع باحترام خصوصيتها  ومواهبها المتعددة  وفتح المجال  أمامها  للخدمة والعطاء والبناء. كل عام والمرأة  العراقية الحبيبة  بألف ألف خير.........
 
 
لجنة أعلام المجلس
81  الارشيف / تضامنا مع سيادة المطران بولس فرج رحو وتخليدا لمرافقيه / كاتدرائية كركوك:درب صليب حي من أجل راحة نفس الشهداء الثلاثة والافراج العاجل عن المطران فرج رحو في: 11:31 08/03/2008
كاتدرائية كركوك:درب صليب حي من أجل راحة  نفس الشهداء الثلاثة والافراج  العاجل عن المطران فرج رحو


 بدعوة من راعي الابرشية ، اكتظت كاتدرائية قلب يسو ع في كركوك بالمؤمنين  للمشاركة بدرب الصليب حيا من اجل راحة نفس الشهداء الثلاثة )فارس وسمير ورامي (ومن اجل الافراج العاجل عن  المطران  فرج رحو. سار المؤمنون وراء صليب خشبي  كبير تناوبوا على حمله  وفي يدهم شموع وورود ويرتلون  للحياة والخير والسلام والمحبة والامل بنهاية سعيدة لمطران الموصل.  من هذا الحزن الشديد والالم الكبير  ومن كل هذا العسر والبس والحدود المجهولة سيعود الراعي الى رعيته انشاء الله وسيعود العراق الى العراقيين وتعم الطمأنينة كل القلوب بدم هؤلاء الشهداء الإبرار.   
 
82  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / شخصيات سياسية وحكومية تزور مطرانية كركوك للكلدان في: 17:11 26/02/2008
شخصيات سياسية وحكومية تزور مطرانية كركوك للكلدان

زار مسؤول الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك  الاستاذ نجاة حسن  دار مطرانية الكلدان،   وزارها  وفد من المركز الثاني للاتحاد الوطني الكردستاني.كما قام  العقيد الركن عبد الله عزيز الدلوي، آمر اللواء الثاني للحرس الوطني الجديد  بزيارة المطرانية وكان قد زارها  سيادة اللواء أنور ، آمر اللواء  الثاني السابق. وكان باستقبالهم سيادة المطران لويس ساكو والاباء الكهنة واعضاء من المجلس الابرشي. وقد اشاد الزوار بدور مطرانية  الكلدان في  تمتين العلاقات بين جميع اطياف المدينة من خلال لقاءتها وحواراتها وزيا راتها واعربوا عن تشجيعهم لكل ما يخدم المدينة. وقد أخبرهم  سيادة المطران  بتشكيل مجلس مسيحيي كركوك و هدفه والية عمله من أجل توطيد العيش المشترك.
 
 
وائل التون / كركوك
83  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الرياضة الروحية لجماعة عماوس في ألقوش في: 08:00 24/02/2008
الرياضة الروحية لجماعة عماوس في ألقوش

أحتضن دير السيدة مريم العذراء حافظة الزروع 20 شاب وشابة يومي الجمعة والسبت المصادف 15-16/2/2008 الرياضة الروحية التي أقامتها جماعة عماوس (شبيبة أبرشية كركوك) مستندة إلى روحانية القديس هرمز..حيث انطلق الشباب من كاتدرائية قلب يسوع الأقدس في كركوك متجهين ألي ألقوش.. وابتدأت الرياضة الروحية بمحاضرة مقدمة من الأخت فادية من بنات مريم الكلدانيات, وتمحورت حول القديس هرمز منذ حداثة حياته وصولاً إلى اهتدائه للسلك الرهباني وتأسيسه الرهبانية. وتطرقت أيضاً إلى روحانية القديس وبالأخص التواضع والخدمة التي أمتاز بهما.
وفي المساء شارك الشباب الآباء الرهبان مع أطفال ميتم القديس يوسف في درب الصليب المقام في كنيسة دير السيدة. وبعد فترة من الاستراحة , أستمتع الشباب بلقاء مع الأب جبرائيل الرئيس العام للرهبانية الأنطوانية الهرمزدية. الذي قام بشرح بدايات تأسيس الرهبانية على يد القديس هرمز ودورها في خدمة الكنيسة على مر العصور. ومن الجانب الأخر تم التأشير على دور الشباب في رسالة الكنيسة الذي يساند دور الرهبان والكاهن في نشر الإنجيل لكل العالم والذي لا غنى عنه. وبذلك تم التأكيد على دور كل مسيحي بالحفاظ على أرث الروحي لكنيستنا الكاثوليكية التي كان لها دور البارز والفعال في نقل البشارة وضرورة التمسك بها وعدم التخلي عنها مهما كلف المؤمن من التضحيات.
ولتسليط الضوء على جانبي الخدمة والتواضع في روحانية القديس هرمز, أجتمع الشباب للإجابة عن بعض الأسئلة وبصورة فردية التي تخص المواقف الحياتية المرتبطة بروح الخدمة والتواضع عند كل إنسان مسيحي وتلتها مناقشة الحياتية المرتبطة بروح الخدمة والتواضع عند كل إنسان مسيحي وتلتها مناقشة حرة حول مختلف الإجابات وأراء الشباب.
وبعد العشاء , شارك الشباب بصلاة الليل في جو من الصمت والتأمل وتضمنت قراءات قصيرة من الكتاب المقدس مع الصلوات المعبرة عن التواضع الذات وخدمة القريب.
وفي صباح اليوم التالي أشترك الجميع في القداس المقام في دير السيدة ثم تلا القداس تأمل روحي فردي لمدة نصف ساعة تخللته موسيقى هادئة مع التراتيل.وبعدها قام الجمع بزيارة إلى ميتم مار يوسف للأطفال الذكور حيث أستمتع شباب كركوك بجلسة يملؤها الفرح مع لأطفال الميتم الذين قدموا بعض الفعاليات البسيطة. وبعد تفقد أركان الميتم ألتقط الجميع صور تذكارية وودع الجمع بعضهم البعض حيث شكر الأب جبرائيل زيارة شباب كركوك للميتم. أما الشباب فتمنوا للأطفال المستقبل الزاهر وللمشروع الخيري بالديمومة والموفقية.
وكخاتمة منهاج الرياضة الروحية, شارك الجميع بزيارة تأملية لدير القديس هرمز حيث فاح عبير القداسة في كل زوايا الدير المنقور في الجبال.
ودهش الجميع بهذا الأرث الروحي الغني الذي يتمتع به بلدنا مما يدعو إلى ضرورة التمسك به كشهادة لأعلان ايماننا المسيحي  وعلى هذه الخبرة الروحية الجميلة..


زورونا على موقعنا
www.amawscamp.jeeran.com





84  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / تشكيل مجلس مسيحيي كركوك في: 10:57 23/02/2008
تشكيل مجلس مسيحيي كركوك


بمبادرة من رئيس اساقفة كركوك للكلدان  وبعد لقاءات عدة بين ممثلي الكنائس الرسولية: كنيسة المشرق الاشورية والكنيسة الشرقية الجاثليقية القديمة والسريان الكاثوليك والسريان الارثوذكس والارمن الارثوذكس تمّ تشكيل مجلس يمثل مسيحيي كركوك لتوحيد خطابهم وصوتهم ونشاطاتهم العامة وزياراتهم للمسؤولين.  ان هذا المجلس لم يُمله أحد ولا يُموله أحد، كما انه لا يهدف الى ازالة نشاطات المجالس و الاحزاب المسيحية  التي نحترم عملها  ونتمنى لها التوفيق ولا يتدخل في خصوصيات كل كنيسة. وهذه اهداف المجلس  وتركيبته وسبل عمله.


هدفه: تمثيل المسيحيين في المناسبات الوطنيّة في المدينة،  الثقافيّة منها والاجتماعيّة، والسعي لتوطيد العلاقات الطيبة بين جميع الاطياف والعيش المشترك وتفعيل الحوار والتفاهم  من خلال صياغة خطاب هاديء ومتوازن والقيام بنشاطات ثقافية واجتماعية  تنصب كلها في هذا الاتجاه.  فكلما  قدرنا ان نزيل جداراً بين اهالي كركوك  نكون قد تقدمنا نحو الافضل في سبيل خير المدينة.

تركيبته: مجلس  ذو صبغة كنسية، لكن بطبيعة شمولية منفتحة، فهولا يمثل جهة  سياسية ولاحزبية معيّنة،  مسيحية أو غيرها ولا هو بديل لها، انما هو واجهة مسيحيي كركوك  ولسان حالهم.
تتمثل فيه  الكنائس الرسولية العريقة،كل كنيسة بعضوين  فضلا عن راعيها،  ممن لهما مستوى ثقافي واجتماعي عالٍ وخبرة وحنكة.
آليته: لكي يتمكن المجلس من بلوغ اهدافه لا بدّ ان يتوزع اعضاؤه الى لجان:
1- ثقافية: تنضّم لقاءات ثقافية عن العيش المشترك والحوار والعلاقات، على اسس الاخوة  والمواطنة، وبالتعاون مع  الفعاليات الاخرى في المدينة. فلا خيار لنا الا بالعيش معًا.
2-  اجتماعية: تقوم ببعض نشاطات اجتماعية لتقوية الروابط الاجتماعية بين المسيحيين من جهة وبينهم وبين اخوانهم الاخرين من جهة اخرى.
3- مكتب اعلامي  يصيغ خطابا مناسبا باسم المسيحيين  لكل حدث ونشاط بالتنسيق  مع الفعليات المسيحية الاخرى في المدينة.
4- يجتمع المجلس اعتياديا مرّة في الشهر بجميع اعضائه واستثنائيا كلما اقتضت الحاجة.
5- يُنتخب رئيس للمجلس ونائب له ومقرر ومحاسب.

نتمنى ان يكون مسيحيو العراق  صوتا واحدا لخيرهم وخير مواطنيهم

هذا  وقد حضر جلسة الافتتاح السبت 23/ شباط 2008 ممثلون عن  الاحزاب المسيحية في المدينة: الحركة الديمقراطية الاشورية، الاتحاد الوطني الاشوري واتحاد بيث نهرين.
 
لجنة إعلام  المجلس


85  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / زيارة وفد " سلام المسيح" في أبرشية كركوك: باللقاء والحوار ينحسر العنف في: 20:43 19/02/2008
زيارة وفد " سلام المسيح" في أبرشية كركوك: باللقاء والحوار ينحسر العنف

 
قام وفد من " سلام المسيح   Pax Christi "  بزيارة أبرشية كركوك والوفد مكوّن من فرنسيين وايطاليين يرئسه الاسقف مارك ستانجير، مطران تروا الفرنسية وقد رافقهم المطران ربان اللقس المهتم  باقامتهم طوال فترة زيارتهم.. كان الاستقبال الاول في كاتدرائية  " قلب يسوع الاقدس"  المكتظة بالحضور، حيث احتفل الوفد بالقداس باللغتين الكلدانية والفرنسية. وقد رحب بهم سيادة المطران لويس ساكو قائلا: " ان  زيارتكم هذه  لنا في هذا الزمن الصعب تعدّ فعلا شجاعا حقا وبركة  من العناية الالهية  ..  ان حضوركم هنا ومشاطرتكم معانات الشعب العراقي والمه وانتظاراته وآماله  يعطينا دفعة من القوة والامل لمواصلة البقاء.. ان تضامنكم معنا يخفف من وطأة ما نعيشه يوميا من القلق.. اننا نضع مستقبلنا ومستقبل بلدنا بين يدي الله الرحيم متضرعين اليه ان يقصّر زمن محنتنا. نأمل ان يسير آخرون على خطاكم في زيارة بلدنا والاطلاع عن كثب عن واقعنا وليس  عن طريق الاعلام وحده " . بينما أكد رئيس الوفد في عظته  منطلقا من نص انجيل متى   ( 20 / 20-28) على ان المراكز والمسؤوليات  في  المجال الديني او الاجتماعي أو السياسي هي للخدمة وليست  للتسلط او الامتياز أو الكسب. وشرح كيف انبعث  حركة سلام المسيح في وسط خراب الحرب العالمية الثانية في اوروبا وسط صلوات المؤمنين وتعاونهم فقدرت ان تزيل الكثير من العنف والصراعات وتمنى ان يعود الاستقرار عاجلا الى  العراق بلد الحضارات الاولى". بعده   أقام  راعي الابرشية  حفلة عشاء  على شرفهم في قاعة السلام الجديدة في  دار المطرانية ودعا اليها  رؤساء الكنائس المسيحية وممثلين  عن مجالسها والمجلس الابرشي  وجماعة الخدمة.
صباح الاثنين نظمت المطرانية لقاء  للوفد مع  المرجعيات الدينية الاسلامية،   وشخصيات من مجلس أهالي كركوك واستغرق اللقاء ساعة ونصف وكان حوارا بديعا عن وعي الجميع بمسؤولياتهم تجاه السلام والحوار واشادوا بدور مطرانية الكلدان في هذا المجال واكدوا ووفد  " سلام المسيح"  على ان اللقاء والحوار وحدهما كفيلان بابعاد العنف والصراعات.  وعاد الوفد ظهرا الى اربيل  برفقة  المطران لويس والابوين صليوا رسام وجنان شامل.
 
وائل التون / كركوك








86  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / صور الانفجار في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك في: 15:40 09/01/2008
صور الانفجار في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك



















87  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / افتتاح قاعة للمؤتمرات في ابرشية كركوك الكلدانية في: 13:16 06/01/2008
افتتاح قاعة للمؤتمرات في ابرشية كركوك الكلدانية

 

قام سيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو وبحضور المطران اندراوس صنا  والاباء الكهنة  وجمع غفير من ابناء الابرشية وبمناسبة حلول عيد الدنح بافتتاح قاعة للمؤتمرات في دار المطرانية لتخدم ابناء الابرشية وابناء كركوك في اقامة النشاطات المختلفة وعقد الندوات والاجتماعات والمؤتمرات على المستوى المحلي والدولي ايظا وتحتوي على كافة متطلبات التكنلوجيا والانترنيت اضافة الى الخدمات الاخرى .......

 

وائل التون \ كركوك









88  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد الجديد من نشرة ابرشية كركوك الكلدانية في: 13:12 06/01/2008
صدور العدد الجديد من نشرة ابرشية كركوك الكلدانية


صدر العدد الجديد من نشرة ابرشية كركوك الكلدانية للعام 2008 وتتضمن مواضيع روحية وطقسية اظافة الى المواضيع الاجتماعية وركن النسلية .....





89  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رابطة العائلة المسيحية وجماعة عماوس تحتفلان بعيد الميلاد والعام الجديد في ابرشية كركوك الكلدانية في: 09:58 30/12/2007
رابطة العائلة المسيحية وجماعة عماوس تحتفلان بعيد الميلاد والعام الجديد في ابرشية كركوك الكلدانية
 
احتفلت رابطة العائلة المسيحية بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد باقامة حفلة لاعضاءها  وبحضور راعي الابرشية والاباء الكهنة وكذلك تضمن الحفل منهاج للاطفال بوجود بابا نؤيل وكذلك القيام بمسرحية تجسد حدث الميلاد  المجيدوقد مثلها الاطفال . وقد قامت جماعة  عماوس بامسية لشباب الابرشية  وتضمنت هذه الامسية مسابقات وفعاليات وتوزيع الهدايا  في قاعة المنتدى العائلي ......
........وكل عام وانتم بخير
 
وائل التون / كركوك

90  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / ممثل اية الله العظمى السيستاني يزور مطرانية الكلدان في كركوك و يقدم التهاني في: 09:40 25/12/2007
ممثل اية الله العظمى السيستاني يقدم التهاني الى مطرانية الكلدان
في كركوك
 
 
قام وفد يرأسه ممثل أية الله العظمى السيد علي السيستاني بزيارة مطرانية  الكلدان لتقديم تهاني عيد الميلاد المجيد، وضم الوفد ممثلاً عن رابطة العلماء في كركوك وممثل مكتب الحوار وعشرين من شيوخ العشائر.
وأشاد الجميع بدور المطرانية في توطيد العلاقات والحوار بين المذاهب والقوميات والعيش المشترك. كما قيَّم سيادة راعي الأبرشية دور علماء الدين وأهمية خطابهم في التأكيد على التلاحم بين أبناء الوطن ونبذ اشكال العنف والتهميش والاقصاء.
واقترح الحضور إنشاء رابطة لعلماء الدين المسلمين ورجال الدين المسيحي من كافة المذاهب لمتابعة الحوار والعمل الجاد من أجل صيانة العيش المشترك ومواصلته.
 وائل التون / كركوك

91  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / القداس الاحتفالي بعيد الميلاد في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك في: 09:35 25/12/2007
القداس الاحتفالي بعيد الميلاد في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك
 
في احتفال بهي واجواء مليئة بالفرح استقبل ابناء كركوك ميلاد المخلص الطفل يسوع في احتفال  فيه فرح وسرور في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان. بالقداس الذي اقامه سيادة راعي الابرشية ويعاونه الاباء الكهنة وابناء شعبنا في كركوك بالصلوات والترانيم بوالدة المخلص الذي هو رمز السلام بهذا العالم ورافعين الصلوات ان يحفظ العراق وابناء العراق وان يكون عام سلام للجميع . وزاد الاحتفال فرحا بحضور بابا نؤيل وتوزيع الهدايا على الاطفال .... وقد تم نقل مراسيم القداس مباشرة من قبل الفضائية العراقية والفضائية التركمانية والحرية وقناة عشتار. وكل عام وانتم بخير
 
 
وائل التون / كركوك

92  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الفضائية العراقية تنقل قداس ليلة عيد الميلاد مباشرة من كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية في كركوك في: 11:42 23/12/2007
الفضائية العراقية تنقل قداس ليلة عيد الميلاد مباشرة من كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية في كركوك
 
تقوم قناة الفضائية  العراقية بنقل قداس ليل عيد الميلاد المصادف 24/ 12/2007 . في الساعة الخامية مساء حسب توقيت بغداد وكل عام وانتم بخير .
 
 
وائل التون / كركوك
93  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أبرشية كركوك: رياضة روحية استعدادا لعيدي الميلاد والسنة الجديدة في: 11:35 23/12/2007
أبرشية كركوك: رياضة روحية استعدادا لعيدي الميلاد والسنة الجديدة


 
بدعوة من راعي الابرشية نظمت جماعة الخدمة رياضة روحية  يوم الجمعة 21  في الكاتدرائية استعدادا بحدث الميلاد، استعداد الانسان المؤمن في الصلاة والاصغاء  لقبول بلاغات الميلاد الموجهة اليه والتي تحمل الكثير من الرجاء بالرغم من الصعوبات الجمة التي نعانيها اليوم  في أكثر من صعيد.  محور الرياضة كان : الميلاد  يحمل رجاء بالسلام.  قدم الموضوع من جميع جوانبه الاب لوسيان كوب المخلصي.  تضمنت الرياضة صلوات تلقائية وشهادات قدمها شباب وشابات الابرشية ثم كان هناك وقت كاف للارشاد والاعترافات  الشخصية لدى كهنة الرعاية : الخوري اسطيفان ربان والاب صليوا رسام والاب جنان شامل وايضا الاب فرنسيس شير وراعي الابرشية نفسه. وختمت الرياضة بقداس مشترك ثم بغذاء  بسيط " عدس وخبز وشاي" تضامنا مع من ليس لهم شيء في هذه الظروف القاسية وكانت المطرانية قد قدمت للعائلات النازحة  من بغداد والموصل والعائلات المتعففة من كركوك  سبعة الاف دولار قبيل العيد، كما  سوف يقدم بابا نوئيل هدايا العيد لالفي طالب وطالبة في قداس ليلة العيد واحتفالات طلاب التعليم المسيحي  واطفال رابطة العائلة المسيحية.  عيد سعيد وعام مبارك يحمل لجميع الناس وللعراقيين خصوصا الكثير من السلام والاستقرار والفرح
 
 
وائل التون / كركوك










94  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مجلس اهالي كركوك يزور دار مطرانية الكلدان في: 15:39 12/12/2007
مجلس اهالي كركوك يزور دار مطرانية الكلدان



قام مجلس اهالي كركوك الممثل فيه جميع الاطياف الدينية والقومية والفنية مساء الاثنين بزيارة دار مطرانية الكلدان لتقديم التهاني بعودة راعي الابرشية الى مدينة كركوك  وفرحتم بتنصيب  قداسة البابا  البطريك عمانؤيل دلي (كاردينالا) تقديرا للعراق وتعبيرا على تظامن العالم الكاثوليكي مع العراقيين ودعوا اهالي كركوك الى التظامن مع بعضهم البعض في هذه هذه الضروف الصعبة  وشكرهم سيادة راعي الابرشية مقيما هذه المبادرة الممتازة وفي نفس اليوم زار سيادة راعي الابرشية ي نفس اليوم رئيس مجلس محافظة كركوك وقام سيادته بالتداول في شؤون المسيحيين وتمثيلهم في المجلس والدوائر الرسمية وقدى لاقى سيادته تجاوبا من قبل رئيس مجلس المحافظة ....
 
وائل التون كركوك
95  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / راعي أبرشية كركوك يزور مقرات الأحزاب الإسلامية في: 12:30 07/12/2007
راعي أبرشية كركوك يزور مقرات الأحزاب الإسلامية

 
قام راعي أبرشية كركوك بزيارة الأحزاب الإسلامية في مدينة كركوك وديوان الوقف الشيعي والسني بغية توطيد العلاقات والعيش المشترك والتعاون من اجل استقرار أفضل في المدينة  كما قدم السبت في مقر حزب الاتحاد الكردستاني محاضرة عن الديمقراطية والعيش المشترك في كركوك
96  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المطران لويس ساكو مستشارا للمجاس البابوي لحوار الديانات في: 19:39 01/12/2007


قداسة البابا بندكتوس السادس عشر يعين راعي ابرشية كركوك الكلدانية مستشارا للمجاس البابوي لحوار الديانات

لقد قام قداسة البابا بندكتوس السادس عشر بتعيين راعي ابرشية كركوك الكلدانية  المطران لويس ساكو مستشارا للمجلس  البابوي لحوار الديانات   ولمدة خمسة سنوات اخرى  وجاء ذلك في رسالة موجهة الى سيادته في 26/تشرين الاول 2007

97  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك تحتفل بيوبيل الذهبي الخمسين لسيادة المطران اندراوس صنا في: 15:43 30/11/2007

ابرشية كركوك تحتفل بيوبيل الذهبي الخمسين لسيادة المطران اندراوس صنا


احتفل سيادة المطران اندراوس صنا بيوبيله الأسقفي الخمسين بقداس احتفالي حضرة اساقفةالشمال مار بطرس هربولي  : مار ربان القس : مار ميخائيل مقدسي : ومار نرسي والعديد من الكهنة والراهبات وطلبة المعهد الكهنوتي البطريكي والمؤمنين والمؤمنات من ابناء كركوك وقد وسم سيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو عن المناسبة ومتمنيا لمار اندراوس سنين جديدة في الصلاة والتامل والرجاء السعيد  وبعد القداس أقامت المطرانية مأدبة غداء للمدعوين بهذه المناسبة

 

وائل التون / كركوك










98  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد شفيعها ( طهمزكرد) في: 19:27 29/09/2007
ابرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد شفيعها ( طهمزكرد)


احتفلت ابرشية كركوك الكلدانية بعيد شفيعها ( طهمزكرد) في الكنيسة الحمراء حيث اقام راعي الابرشية يعاونه الاب فرنسيس شير وقد حضر القداس عدد غفير من المؤمنيين وكانت الكنيسة تستقبل الزوار طيلة ذلك اليوم .
 
ان الشهيد طهمزكرد كان قائدا مجوسيا قاسيا تحت حكم يزدجر الثاني ( 438-457) وقد القى القبض على مسيحيين عديدين في كركوك وقتلهم عام 440 ومن بينهم اساقفة وقسس ومسكنتة وطفلها ولمل راى ثبات هؤلاء الابطال على الايمان وقبولهم الموت في سبيله اعلن ايمانه فاستشهد هو بدوره .
 





 
وائل التون
كركوك
99  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أبرشية كركوك الكلدانية: مأدبة إفطار بمناسبة شهر رمضان في: 21:53 26/09/2007
أبرشية كركوك الكلدانية: مأدبة إفطار  بمناسبة شهر رمضان

 

 

أقامت أبرشية كركوك للكلدان مأدبة افطار لـ 150 شخصية مسلمة من  مسؤولي المدينة وعلماء الدين ورؤساء الأحزاب، فضلا عن  رؤساء الكنيسة وجماعة الخدمة. و  قد ألقى راعي الأبرشية كلمة مقتضبة بهذه المناسبة، جاء فيها

 

 

 

ما أجمل  أن يلتقي الإخوة معا ( مزمور 133/1)

 

 

 أيها الإخوة،

 

مأدبة الإفطار هذه ، مأدبة المحبة، بمناسبة هذا الشهر الفضيل، تعبير عن التسامح والعيش المشترك في هذه المدينة الممتحنة أكثر من مرّة.

 

 نعم أننا إخوة،  وهذه قناعة ثابتة لا تحتاج إلى برهان،  أننا إخوة بالبشرية، إذ  كلنا من أدم وحواء وكلنا من خلق الله الواحد الأحد.  إننا إخوة  شئنا أم أبينا، وان اختلفنا  في  أوجه  عديدة عن بعضنا، فلا يليق بنا أن نتنازع كما فعل  الاخوان قايين وهابيل مهما كانت التبريرات،  بل بالأحرى علين  إن نقبل بعضنا بعضا وان نحترم بعضنا  بعضا وان نتعاون  في سبيل مستقبل البلاد ومواطنينا.

 

 

أيها الإخوة

 

اليوم نلتقي في وحدة الإيمان بالرغم من تعددية التعبير الديني  وطرائق العبادة، نلتقي في فرح الإله الواحد ورحابته. ونأمل في أن يستمر هذا العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين لأن العالم بحاجة إليه، لأنه إذا كنا ننفرد كل لحاله ونتنازع، فلا يبقى مجال للتعايش، وهذا خسارة لنا أجمعين، يجب أن يكون هناك تعاون وعيش مشترك  كي  يعود علينا بالخير والسلام. هذه رسالة ومسؤولية تقع على كل منا رجال الدين وعلمائه ومسئولي الأحزاب والدولة..

 شكرا لكم على تلبية دعوتنا هذه لمأدبة  وندعوه تعالى أن تدوم هذه المحبة التي جمعتنا في هذا الشهر الفضيل،  وان يمن علينا بالأمن والأمان. دمتم ودام العراق..

 

 

وقد ألقيت كلمات عديدة خلال المأدبة  من قبل محافظ المدينة  والمشايخ والا ئمة، تدعو كلها إلى  المحبة والتآخي  والعيش المشترك على أساس الأخوة البشرية والمواطنة بين أبناء المدينة وعدم  السماح لأية فتنة تنال من  وحدة وتناغم  أبناء كركوك. و شكروا الكنيسة على مبادرتها  هذه  وعلى طبع وتوزيع تقويم إمساكية شهر رمضان  على   العائلات المسلمة والذي تضمن أوقات الصيام والإفطار وساعات الصلوات الخمس.

 




100  اجتماعيات / التعازي / استشهاد الشاب سامر صباح في كركوك في: 12:47 13/04/2007
استشهاد الشاب سامر صباح في كركوك
استشهد الشاب سامر صباح الطباخ احد شباب ابرشية كركوك الكلدانية وشمامستها اثناء   انفجار عبوة ناسفة على الباص الذي كان يستقله في طريق عودته الى منزله هو وعدد من المواطنين في مدينة كركوك في يوم 12/4/2007 وهو ابن السيد صباح الطباخ مدير اخوية المحبة (كاريتاس ) فرع كركوك . وينظم الشاب الى سلسلة شهداء العراق من ابناء شعبنا الذين ظحوا بحياتهم من اجل السلام ....
 
 
وائل التون / كركوك










101  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / استشهاد الشاب سامر صباح في كركوك في: 12:46 13/04/2007
استشهاد الشاب سامر صباح في كركوك
استشهد الشاب سامر صباح الطباخ احد شباب ابرشية كركوك الكلدانية وشمامستها اثناء   انفجار عبوة ناسفة على الباص الذي كان يستقله في طريق عودته الى منزله هو وعدد من المواطنين في مدينة كركوك في يوم 12/4/2007 وهو ابن السيد صباح الطباخ مدير اخوية المحبة (كاريتاس ) فرع كركوك . وينظم الشاب الى سلسلة شهداء العراق من ابناء شعبنا الذين ظحوا بحياتهم من اجل السلام ....
 
 
وائل التون / كركوك










102  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / خورنة كنيسة مريم العذراء للكلدان في كركوك تقيم رتبة درب الصليب في: 15:35 26/03/2007
خورنة كنيسة مريم العذراء للكلدان في كركوك تقيم رتبة درب الصليب
برعاية الاب صليوا رسام وبمشاركة ابناء خورنة كنيسة مريم العذراء للكلدان اقيمت رتبة درب الصليب في الكنيسة الحمراء يوم الجمعة المصادف 23/ اذار  وهي المرة الثانية التي تقام في هذه الكنيسة بعد اجراء الترميمات عليها من قبل رئاسة الابرشية الكلدانية في كركوك
103  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / رد: ابرشية كركوك، نشاط جديد: رابطة العائلة المسيحية في: 20:53 24/03/2007
البيان الختامي
للمؤتمر التاسيسي لرابطة العائلة المسيحية
في ابرشية كركوك الكلدانية
المنعقد في شقلاوة- فندق خانزاد
للفترة من 23- 24 اذار
2007
بمبادرة كريمة من سيادة المطران مار لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك على الكلدان جزيل الاحترام , عقدت عشرون عائلة مسيحية كلدانية من ابناء الابرشية ومن مختلف الخبرات الزوجية والأختصاصات والمهن, مؤتمرا تأسيسيا لنشاط جديد في الابرشية يهتم بالعائلة. تمت الموافقة بالأجماع من قبل الهيئة العامة للمؤتمرعلى تسميته "رابطة العائلة المسيحية " كي يكون نشاطاً جامعاً لكل العوائل يهدف الى تغذية الحب بين الزوجين وتعميق روحية العائلة المسيحية داخل العائلة ذاتها والتي هي "مسؤولية ورسالة", واواصر الصداقة والتعاون بين العائلات المُشَاركة من خلال لقاءات دورية وندوات ومخيمات ومحاضرات وبرامج اجتماعية وترفيهية وثقافية ولقاءات صلاة وتأمل.
هذا وقد تمت خلال اعمال المؤتمر مناقشة اوراق العمل المقدمة من ثلاث مجاميع اضافةً لورقة العمل المقدمة من قبل الكنيسة واتخذت التوصيات التالية لغرض رفعها الى راعي الابرشية للنظر والمصادقة عليها. واتفق المجتمعون على تشكل مجلس ادارة مؤقت يتألف من:
( د.اميل ناصرعزو)، وبتكليف رسمي من راعي الابرشية، رئيساً وبعضوية كل من( الشماس شاد شامل نعوم) والسيدة( حلى ايدن كره بيت) والسيدة (جورجيت حنا دانيال) والدكتور( نوارصباح نعمت) مع ابقاء مسودة النظام الداخلي التي اتفق عليها خلال اعمال المؤتمر للرابطة مطروحة للمناقشة لمدة اسبوع اخرمن تاريخ انتهاء المؤتمر.كذلك تمت التوصية بالأسراع لفتح المجال لبقية العوائل بالأنتماء لهذه الرابطة والمشاركة في فعالياتها.
 وختاما " نشكر كل الذين ساهموا بانجاح هذا المؤتمرمع املنا الوطيد ان تكون هذه الرابطة
"عائلة كبرى تجمع كل عوائل الابرشية". ونضع هذا النشاط الجديد تحت حماية وبركة العائلة المقدسة.


  المشاركون في المؤتمر التأسيسي
       لرابطة العائلة المسيحية
      في ابرشية كركوك الكلدانية
        شقلاوة- فندق  خانزاد
         23-24 اذار 2007
104  اجتماعيات / التعازي / استشهاد احد ابناء شعبنا في كركوك اثر تفجير ارهابي في: 16:14 20/03/2007
استشهاد احد ابناء شعبنا في كركوك اثر تفجير ارهابي

 
شيع ابناء كنيسة كركوك الشاب زياد زيتو الذي استشهد اثنا عودته الى منزله نتيجة انفجار سيارة مفخخة في تفجيرات كركوك الاخيرة والتي حدثت في يوم 19/3/2007 . وهذا شاب اخر من خيرة شبابنا المسيحي في كركوك والذي ينظم الى قافلة الشهداء الذن هم ضحية الوضع الامني المتردي والاعمال الشريرة التي تستهدف الناس والابرياء . وهو احد ابناء كنيسة ماريوسف وعضو في جوقتها منذ اكثر من 10 سنوات اسكنه الله فسيح الجنات وصبر اهله واخوته المؤمنين وتمت اجراء مراسم في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية وبحضور جمع غفير من المؤمنين . الرب يرحم شبابنا وكل الشهداء ...
 
وائل التون كركوك








105  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / استشهاد احد ابناء شعبنا في كركوك اثر تفجير ارهابي في: 16:13 20/03/2007
استشهاد احد ابناء شعبنا في كركوك اثر تفجير ارهابي

 
شيع ابناء كنيسة كركوك الشاب زياد زيتو الذي استشهد اثنا عودته الى منزله نتيجة انفجار سيارة مفخخة في تفجيرات كركوك الاخيرة والتي حدثت في يوم 19/3/2007 . وهذا شاب اخر من خيرة شبابنا المسيحي في كركوك والذي ينظم الى قافلة الشهداء الذن هم ضحية الوضع الامني المتردي والاعمال الشريرة التي تستهدف الناس والابرياء . وهو احد ابناء كنيسة ماريوسف وعضو في جوقتها منذ اكثر من 10 سنوات اسكنه الله فسيح الجنات وصبر اهله واخوته المؤمنين وتمت اجراء مراسم في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية وبحضور جمع غفير من المؤمنين . الرب يرحم شبابنا وكل الشهداء ...
 
وائل التون كركوك








106  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / زيارة جماعة ( عماوس) الى عنكاوة من ابرشية كركوك الكلدانية في: 11:31 06/03/2007
زيارة جماعة ( عماوس) الى عنكاوة من ابرشية كركوك الكلدانية

أقامت جماعة عماوس لقاء خاص للشباب في عنكاوة بتاريخ 15/2/2007 بمناسبة العطلة الربيعية حيث شمل اللقاء محاضرة عن " عودة الابن الضال " ألقاها لنا الأب بشار وردة في كابيلا المطرانية وبعدها اجتمعنا جميعاً في مزار مار إيليا ليقيم لنا الأب سعد سيروب قداس المحبة وتخلل القداس تقادم أيقونة عماوس ـ وبرج النفط ـ وقلعة كركوك .. يبارك الرب ما أنعمه لمدينة كركوك ولم ننسى طلبات الشكر والأمنيات.  وشكرنا الإباء على ما قدموه لنا وبعدها توجهنا الى قلعة اربيل ومنها رجعنا الى مدينتنا كركوك ونحن شاكرين الرب على كل شيء وعلى الفرحة التي يدخلها في داخلنا .
 
وائل التون / كركوك[/b][/font][/size]






107  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / كاتدرائية كركوك الكلدانية تقيم مخيم (ماء وحياة ) في: 11:54 28/02/2007
كاتدرائية كركوك الكلدانية تقيم مخيم (ماء وحياة
)
 
انضم 40 شابا وشابة الى مخيم ماء الحياة الي اقامته كاتدرائية كركوك الكلدانية  والذي استمر من مساء الاحد الى يوم الاربعاء . مصلين اجل السلام والاستقرار في العراق ومتأملين معنى مسيحيتهم اليوم وكيف يعيشونها في الضروف الراهنة بعمق وجدية . وكذلك قيام نشاطات متعددة في المخيم ضمت العاب ومسابقات وتأملات روحية ومواضيع اجتماعية متعددة وإقامة مسرحية عن واقع الشباب عرضت في قاعة المنتدى العائلي بحضور عوائل الشباب  وابناء الابرشية والاباء الكهنة . وكان تنضيم المخيم واعداده من قبل الاخت الراهبة ماري كريستين و السيدة اخلاص فرج والشاب اوسم ووالدته باشراف من المطرانية .
 
 
 
وائل التون / كركوك [/b] [/font] [/size]
108  الاخبار و الاحداث / اخبار الجمعيات والنوادي / مقبرة الكلدن في كركوك تتجدد وقداس من اجل الموتى في: 10:26 17/02/2007
مقبرة الكلدن في كركوك تتجدد وقداس من اجل الموتى
[/color]

 

لقد قامت مطرانية الكلدان وبمنحة من محافظة كركوك بتسييج الارض المحيطة بالمقبرة واكساء الشارع المؤدي اليها . كما قامت مطرانية الكلدان بتجديد كنيسة المقبرة وصبغها ورفع الانقاض والحشائش من القبور وزرع الاشجار والورود فيها . لتكون المفبرة معلما حضاريا وما تمتاز به من ارث وتراث وعلامة للرجاء المسيحي . وبمناسبة جمعة الموتى اقام سيادة راعي الابرشية قداسا احتفاليا في الكنيسة المجددة وجنازا عن راحة نفس المتوفين كما اقيم قداس ثاني قبل الظهر . واشترك جمع غفير من المؤمنين في القداس فتحولت المناسبة الى مهرجان حياة .

وسوف تعمل المطرانية في مرحلة تجديد ثانية على تطوير المقبرة وتحديد مقاييس القبور لتكون مقبرة لائقة بمثوانا الاخير .

وتجدر الاشارة الى ان الكنيسة الحمراء كنيسة الشهداء والتي تعود الى القرن الخامس الميلادي تقع في وسط المقبرة وسوف تسعى المطرانية الى التنقيب فيها واعادتها ..

 
وائل التون / كركوك [/b] [/font] [/size]












109  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / استدراك :- كنائس الكلدان في كركوك لم تقبل هدايا من قوات التحالف في: 15:01 23/12/2006
استدراك :- كنائس الكلدان في كركوك لم تقبل هدايا من قوات التحالف

 
ورد خبر في موقعكم الجليل/ نقلا عن موقع pukmedia.com بان (6 ) كنائس اخذت هدايا للاطفال ومساعدات للعوائل المتعففة . نود اعلام القراء الكرام بان الرئاسة الاسقفية الكلدانية  وكنائسها الثلاثة في كركوك  رفضت قبول هذه الهدايا بل بالعكس هي قامت بتوزيع هدايا على اطفال الكنيسة وعلى اطفال الميتم الرسمي للدولة وعلى العوائل المسلمة المتعففة لتوطيد العيش المشترك والاخوة بين الجميع ......
 
عيد مبارك للجميع والسلام والاستقرار والامان لشعبنا العراقي [/b] [/font] [/size]
110  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / رسامة الاب اسطيفان ربان الى رتبة خوري في ابرشية كركوك الكلدانية في: 14:30 15/12/2006
رسامة الاب اسطيفان ربان الى رتبة خوري في ابرشية كركوك الكلدانية
[/color]
 
 
تمت صباح يوم الجمعة المصادف 15/12/2006 رتبة رسامة الاب اسطيفان ربان الى رتبة خوري في احتفال بهي حضره جمع كبير من المؤمنين برعاية سيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو وبحضور السادة الضيوف واقارب الخوري اسطيفان ربان والاباء الكهنة وبمشاركة ابناء ابرشية كركوك الكلدانية . وبعد انتهاء المراسيم توجه الضيوف الى مادبة غداء اقامتها الابرشية في المنتدى العائلي احتفالا بالخوري اسطيفان ربان .
 
وهذه نبذة عن حياته في خدمة الكنيسة .
 
ولد اسحاق ايليا اوراها ربان في شقلاوة ودرس في مدرسة الكنيسة المباديء المسيحية والكلدانية ثم انتقل الى المدرسة الحكومية واكمل دراسته الابتدائية . رشحه خوري الكنيسة للدخول في معهد ماريوحنا سنة 1948 في منتصف شهر ايلول واستمر في الدراسة الى يوم رسامته الكهنوتية 1960 . اتخذ اسم اسطيفان لكهنوته تيمنا بالقديس اسطيفانوس الشهيد حتى يكون مستعدا للشهادة من اجل يسوع . داوم القس الجديد في كركوك في 11/11/1960 اي بعد خمسة اشهر من رسامته ومنذ ذلك التاريخ والى يومنا هذا يخدم الابرشية بكل اخلاص وتفان . عام 1963 رشحه المطران روفائيل ربان للدراسة في روما لكنه غير رائيه اذ فتح سمنير صغير في كركوك وسلمه الى ادارة الاب اسطيفان ربان في ذلك الوقت سنة 1964/1965 حيث بقي يدير هذا السمنير  بكل جدارة واخلاص الا ان المطران الجديد ماركوريال قودا غلق هذا السمنير وارسل الطلاب الى بغداد عام 1975/1976 وعينه معاون للقس يوسف زورا رحمه الله ولحد الان هو في كنيسة مار يوسف . .
 خلال خدمته الطويلة قاد سفرتين الى ايطاليا وفرنسا بمناسبة اليوبيل لزيارة الاماكن المقدسة . وبصفته مدير التعليم المسيحي في كركوك اشترك في مؤتمر التعليم المسيحي في لبنان ومؤتمر التعليم المسيحي في بغداد . اسس مع نخبة من ابناء الكنيسة لقاء الكتاب المقدس ولقاء المراة وادارة شؤون اخوية قلب يسوع  وكذلك هو مرشد اخوية مريم العذراء . وقد علم الكلدانية وهيأ الشمامسة للرسامة تهيئة لغوية وطقسية والالحان الكنسية . والان هو راعي كنيسة ماريوسف ورئيس مجلسها ويدير شؤون الكنيسة بكل اخلاص . باركه الرب لخدمة كنيسة كركوك الكلدانية ورعيتها  ومبروك رسامتك ايها الاب اسطيفان ربان ...[/b][/font][/size]




111  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / تجديد نذور الاخت فاديا وزيارة وفد من الاباء الايطاليين الى ابرشية كركوك الكلدانية في: 16:36 11/12/2006
تجديد نذور الاخت فاديا وزيارة وفد من الاباء الايطاليين الى ابرشية كركوك الكلدانية
في قداس احتفالي تراسة راعي الابرشية  وبحضور وفد من( pax chrsiti ) متمثل بالاباء الايطاليين الذين حلو ضيوف على ابرشية كركوك الكلدانية . جددت الاخت فاديا نذورها وتكريسها للرب ولخدمة الاخوة . بارك الرب عطاءها وشبابها في خدمة الجميع .
112  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / رسامة شماس انجيلي وثلاثة شمامسة رسائليين في ابرشية كركوك الكلدانية في: 14:35 04/12/2006
تمت رسامة السيد كامل عوديش شماسا خلال قداس احتفالي احتفل به راعي الابرشية المطران لويس ساكو واقتبل في الوقت نفسه السادة  ( توما يلدا , ونوار نيازي , مؤيد متي ) . الشماسية الرسائلية  فليبارك الرب ابناء هذه الكنيسة لخدمة مذبحه وشارك في الاحتفال جمع غفير من ابناء الابرشية ........





113  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / افتتاح الدورة الشتوية للتعليم المسيحي والدورة اللاهوتية في ابرشية كركوك الكلدانية في: 22:16 22/11/2006
[
افتتاح الدورة الشتوية للتعليم المسيحي والدورة اللاهوتية في ابرشية كركوك الكلدانية
[/color]
 

     بدات الدورة الشتوية للتعليم المسيحي لكل المراحل الدراسية  وكذلك الدورة اللاهوتية ويشمل التعليم المسيحي كل المراحل الدراسية انتهاء بالجامعات والمعاهد وبالرغم من الضروف الراهنة فهناك اقبال شديد اكثر من السنين الماضية بما يزيد عن 300 طالب وطالبة يتلقون دروس التعليم المسيحي على يد معلمين اكفاء بالتعليم المسيحي وكذلك هذه الدراسة مدعومة من قبل الابرشية من حيث المناهج والمصاريف والنقل للطلبة ...... كما بدات الدورة اللاهوتية لعامها الرابع والطلبة يتلقون محاضرات في اللاهوت والطقوس الروحانية والتاريخ والتربية المسيحية ويلقي هذه المحاضرات فضلا عن الاباء في كركوك اساتذة متخصصون من خارج المحافظة ....[/b][/font][/size]





114  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مادبة إفطار كبرى في مطرانية الكلدان في كركوك في: 21:22 10/10/2006
مادبة إفطار كبرى في مطرانية الكلدان في كركوك
وائل التون
 
أقامت مطرانية الكلدان في كركوك مأدبة افطار كبرى بمناسبة شهر رمضان الكريم، فدعت 100 شخصية دينية واجتماعية وسياسية تمثل جميع  الاطياف المتواجدة في المدينة.  وكانت المطرانية قد نظمت هذا الافطار قبل شهرين، رغبة منها  في تجسيد الاخوة بين جميع ابناء المدينة من دون استثناء.
 
 وقد تناول الكلام خلال المأدبة  سيادة المطران لويس ساكو  وعلماء دين . وجاء في كلمة سيادة المطران:
احييكم ايها الاخوة الاعزاء، هذا المساء تحية  محبة صادقة نابعة من ايماننا الواحد بالذي خلقنا واليه معادنا.
 نحن امام تحديات كبرى في نظام القيم والاخلاق وأمام حملة قائمة  ليس على الاسلام فحسب، بل على  الاسلام والمسيحية معا( كود دافنشي)،  ولا يمكن ان نكتفي بالشجب والتنديد، بل  يجب  ان نعمل معا مسيحيين ومسلمين بشكل  ايجابي  من أجل  غدٍ افضل لمعاصرينا،  يسوده  العدل والاحترام المتبادل، والا سنخسر كّل شيء.  على عاتقنا  تقع مسوؤلية اصلاح هذا الواقع واستعادة قيم الانسان الاكثر  عمقا من الصدق والامانة والشرف والخير العام.
 وهذا لا يصلح  بالعنف والتطرف والكراهية وتاجيج الاحقاد، انما بالتي هي أحسن، اي بقلب منفتح  ومتسامح وبيد ممدودة للصداقة والتضامن، هذا يمكنه ان يغّير وجه العالم الذي نعيش فيه. فلا الاسلام  ولا المسيحية  يتمثلان بمجموعات متطرفة . . علينا جميعًا ان ننتبه من الذين يضعون الدين في خدمة  سياسة متدنية، فيخرجون الدين عن سموّه  ورسالته النبيلة
  علاقتنا مع بعضنا البعض ليست وليدة اليوم، بل تمتد الى اربعة عشر قرنا، علاقة  مبنية على الايمان بالله،  الواحد الرحمن الرحيم، ديّان الناس في اليوم الأخير، وعلى   الانتماء الى الاسرة البشرية  الواحدة، والعيش المشترك والمصير الواحد.
وما  مائدة المحبة هذا المساء ، افطار التلاحم، الا ترجمة حقيقية للعيش المشترك والتسامح الديني والقومي في هذه المدينة العزيزة،وإنشاء الله  تصبح تقليدا سنويا. هذا العيش المشترك والتنوع الثقافي والديني  الغني بمعانيه ورموزه، يجب تفعليه ليكون نموذجا يحتذي به العراقيون وغيرهم.
  لنا رجاء  كبير في قيام  عراق  قوي آمن مستقر، فيه فسحة واسعة لكل واحد كي يحقق ذاتهم.   واختم متمنيا لكم جميعا تتمة  رمضان كريم  يقربنا من الله خالقنا  ومن بعضنا البعض.
 

وائل التون /كركوك[/b][/size][/font]
115  الحوار والراي الحر / المنبر الحر / رسالة رعوية للمطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك بعد مرور 3 سنوات على تسلمه رعاية الابرشية في: 20:04 04/10/2006
رسالة رعوية للمطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك بعد مرور 3 سنوات على تسلمه رعاية الابرشية

 
صدرت رسالة رعوية للمطران لويس ساكو، رئيس اساقفة كركوك، وزعت على المؤمنين بمناسبة مرور ثلا ث سنوات على تسلمه رعاية الأبرشية. وجاءت الرسالة " درسا في التعليم المسيحي الكاثوليكي" الذي يجهله عموما المؤمنون،لكنه تناول نقاط اخرى مهمة نقتبس منها:
1- كانت كلمة الرب إلى يونان بنِ أمتاي قال: " قُم اذْهَبْ إلى نينوى المدينةِ العظيمة" (يونان1/2)
هذا ما نقرأه في سِفْرِ يونان، وخصوصًا أيام الباعوثا، وينتقل فكري لا الى نينوى، بل الى كركوك والى ذاتين بعد ثلاث سنوات من الخدمة.
ليس مريحًا ان يكون المرء أُسقفًا، أي مكشوفًا للكل، ومسؤولاً يُمسك بخيوط الابرشية. ينظر بإستمرار الى الأُفق القريب والبعيد ويحاول رسم شكل الاحداث وتقييم الاشخاص. حياته: لقاء وإبتعاد، عناق وفراق، موعد ووداع، فرح وألم، كلمة وصمت.. شخصٌ في حالة طواريء وانتظار دائم!...
2- الهجرة والصمود. لقد بدأت الهجرة تنخر جسم الكنيسة منذ سنوات، منذ الحرب الايرانية – العراقية، وازدادت في سني الحصار. وبسقوط النظام استبشرنا خيرا. وكنّا نتوقع قيام دولة قانون ومؤسسات، تحترم الحرية والتعددية، فيتشجع العديد من بلاد المهاجر على العودة، للاسهام في عملية الاعمار والاستثمار، الا ان الواقع كان على العكس. فالوضع الامني تدهور وبدأت معه حلقات جهنمية من القتل والخطف والتهديد وافرزت حالة من القلق والشجون. وتفاقمت الهجرة بين ابناء شعبنا والقت ظلالها على الحضور المسيحي في العراق وعلى الوضع الكنسي. ان الهجرة شتت العائلة الواحدة وبردّت عزائم الباقين. وأن احزابنا القومية والكنيسة لم تساهم في طمأنة الناس وتشجيعهم على البقاء. والسبب هو تشرذم احزابنا القومية وانغلاقهم في افق ضيقة وعدم وضوح رؤية مستقبلية لدى رجال الكنيسة، وفقدان خطة عمل رعوي مؤوّن وفعّال حتى في الاماكن الآمنة. بالرغم من الحالة التي نحن فيها، فانني احث المسيحيين على الصبر والصمود، وخصوصًا الشباب منهم، وعلى عدم الاستسلام لليأس، والتحلي بروح المسؤولية الوطنية والكنسية والمشاركة في العملية السياسية لاعمار البلد وتوطيد العيش المشترك ودفع حضارة الحياة والسلام والطمأنينة اللائقة بالكائن البشري.
3-العلاقة مع الكنائس الشقيقة. اننا نؤكد على أهمية" الاعتراف المتبادل" والعلاقات الطيّبة مع كل الكنائس. ونشجع الحركة المسكونية على اساس الاحترام العميق لخصوصيات كل كنيسة وجماعة مسيحية، " فهم يحملون كرامة الاسم المسيحي". ولنا مع الكنائس الرسولية نقاط مشتركة عديدة وما نختلف عليه قليل جدا. أما مع الجماعات المسيحية الاخرى، فعلاقتنا معها تقوم على احترام متبادل بعيدًا عن طريق الاقتناص والاغراء. نحن كنائس ولنا خصوصياتنا وهويتنا، هذا واقع يجب الاعتراف به وقبوله واحترامه، اما الوحدة فتبقى مسعى وموضوع صلاة وبحث لاهوتي منهجي لازالة العقبات. الوحدة تقوم على الايمان الواحد والاحتفال بالاسرار نفسها، والخدمة الرسولية( الكهنوتية) الواحدة. نحن نميز بين الانتماء الكنسي والتربية الدينية والعبادة وبين العلاقات الانسانية. ان الكاثوليكي الذي بمحض ارادته وكرامته يريد ان يبقى كاثوليكيا، عليه ان يتعلم مباديء ايمانه في كنيسته ويمارس عبادته فيها بوجه ملائم، لكنه يبقى حرّاً في صداقاته وعلاقاته الانسانية والاجتماعية.
4- العلاقة مع المسلمين. علاقتنا مع اخوتنا المسلمين علاقة مبنية على الايمان بالله، فهم " يُعلنون أنهم على إيمان ابراهيم ويعبدون معنا الاله الواحد الرحمن الرحيم، ديّان الناس في اليوم الأخير" ، وعلى الانتماء الى الاسرة البشرية الواحدة، والعيش المشترك والمصير الواحد. ان الله تعالى خلقنا مختلفين، لنتآخى ونتحابب ونتعاون لنعيش في الفرح والسعادة. هذه هي خميرة العيش المشترك. لنا رجاء كبير في قيام عراق قوي آمن مستقر، فيه فسحة واسعة لكل واحد كي يحقق ذاتهم. علينا جميعًا ان ننتبه من الذين يضعون الدين في خدمة سياسة متدنية، فيخرجون الدين عن سموّه ورسالته النبيلة.
 
وائل التون / كركوك[/b] [/size][/font]
116  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / اول راهبة في العهد الجديد في كركوك في: 21:56 13/09/2006
اول راهبة في العهد الجديد في كركوك

لبت الاخت ريتا نيازي الثوب الرهباني ودخلت سنة الابتداء مع راهبات اخرى في كنيسة الطاهرة في قرة قوش 0 وريتا هي اول راهبة من جماعة ( القلعة) في كركوك نتمنى لها الثبات والموفقية في خدمة الكنيسة ودعوات اخرى لازدهار الابرشية
 
وائل التون \ كركوك [/b]





117  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / حلقة خاصة لإعداد المخطوبين للزواج في أبرشية كركوك الكلدانية وحفلة تخرج لطلاب التناول الأول في: 22:50 06/09/2006
حلقة خاصة لإعداد المخطوبين للزواج في أبرشية كركوك الكلدانية
 وحفلة تخرج لطلاب التناول الأول في أبرشية كركوك الكلدانية
نظمت مطلرانية الكلدان حلقة خاصة لاعداد المخطوبين للزواج اشترك فيها (15) ثنائيا يستعدون لنيل سر الزواج في هذه الفترة  واستمرت المحاضرات لمدة يومية وشملت المواضيع التالية :-
1-       سر الزواج في مفهوم الكنيسة الكاثوليكية . المحاضر  المطران لويس ساكو
2-       أسس الزواج والموانع المبطلة والزواج المختلط بحسب القوانين الكنسية . الأب جنان شامل .
3-       الاحتفال ورموز ( البراخ ) . الاب اسطيفان ربان .
4-       العلاقات الزوجية . الاب صليوة عزيز .
5-       تنظيم النسل طبيا وموقف الكنيسة منه . الدكتور اميل عزو .
6-       شهادة حياة زوجين ملتزمين .
   وفيما يخص حفلة اطفال التناول .  فقد نظم المشرفون على اعداد احتفال التناول حفلة ترفيهية للاطفال شملت  مسابقات و صلوات والعاب متعددة نضموها في قاعة المنتدى العائلي .
 
 
وائل التون / كركوك

118  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال بالتناول الاول في ابرشية كركوك الكلدانية في: 22:02 16/08/2006
احتفال بالتناول الاول في ابرشية كركوك الكلدانية



احتفل ابناء ابرشية كركوك الكلدانية بالتناول الاول لعدد من ابناء الابرشية وقد تزامنت هذه المناسبة مع عيد انتقال  العذراء الى السماء في احتفال بهي حيث اقام راعي الابرشية وبمشاركة الاباء الكهنة قداس التناول الاول [/b]

119  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مجلس الاساقفة الكلدان يعقدون اجتماعهم في كركوك في: 22:17 09/08/2006
مجلس الاساقفة الكلدان يعقدون اجتماعهم في كركوك

عقد مجلس الاساقفة الكلدان في العراق  اجتماعا خاصا في دار المطرانية بكركوك برئاسة غبطة البطريرك مار عمانويئل الثالث دلي وذلك من 7-9 ايلول 2006 ...
 
قدم الى كركوك  مساء 7 اب  غبطة البطريرك والاساقفة وممثل الكرسي الرسولي ببغداد بعد زيارة رعوية الى ابرشية العقرة والقوش، لعقد حلقة دراسية حول المعهد الكهنوتي ( السيمينير) بغية تطوير المعهد وتنشيط الدعوات الكهنوتية والرهبانية، كما درسوا وضع كهنة الرعايا اليوم وتحسينه روحية وثقافيا ورعويا ومعاشيا وتخذوا توصيات وقرارات تنشر لاحقا في مجلة نجم المشرق.
واقيمت مأدبة غداء محبة جمعت كل اطياف كركوك من المسوؤلين ورجال الدين وعلماء الدين المسلمين ورؤساء الاحزاب ومجموعة من المثقفين وكانت قمة روحية – ثقافية سياسية. رحب بالحضور راعي الابرشية ثم عقبه غبطة البطريرك شاكرا الحضور و ختم اللقاء السيد محافظ كركوك مؤكدا على الوحدة والتناغم. وفي مساء اقام غبطة البطريرك والاساقفة المشتركون قداسا في كاتدرائية كركوك حضره جمهور غفير.
كمااستعرضوا ايضا وضع  المواطنين في العراق والوضع المأسوي في لبنان وفلسطين. وفي منتصف يوم التاسع من آب  نظم مؤتمر سياسي وتلي البيان ادناه.
بيان مجلس اساقفة الكلدان في العراق

عقد مجلس اساقفة الكلدان في العراق، برئاسة غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وحضور القائم باعمال السفارة الفاتيكانية في العراق، اجتماعا صباح الثلاثاء 8/8/2006 في دار مطرانية الكلدان في كركوك، واستعرضوا خلال جلساتهم  الوضع الراهن في العراق و لبنان وفلسطين، واصدروا البيان التالي:

1-      ما يتعلق بالعراق
 ان ما تحمله العراقيون ولازالوا يفوق  طاقة البشر ولا نريد ان نكون شعبا بلا أمل ، لذلك ندعوجميع العراقيين من كل الاطياف الى الالتحام والاتحاد  في ظل الظروف الراهنة،  من اجل استعادة السيادة الوطنية كاملة وبناء دولة المؤسسات والقانون . فنطالب الجميع بنبذ اسلوب التفجيرات والقتل والخطف والتهجير   التي تسحب الفرح من قلوب العراقيين، واعتماد لغة العقل والحوار والتفاهم في مد الجسور  للتسامح والتصالح والعيش المشترك واحقاق العدالة.
2-      وما يخص لبنان
 اننا نعرب عن تضامننا العميق مع اشقائنا  في لبنان الذين هجرتهم الحرب من ديارهم  ودمرت بلدهم تدميرا منظمَا لا يقبله الضمير الانساني ولا الشرائع الدينية والقوانين الدولية، اننا اذ نشجب ونستنكر هذه الحرب ، ندعو اخوتنا في لبنان الى  البقاء متلاحمين في وجه هذا الاعتداء الغاشم ونطالب بوقف فوري لاطلاق النار وفسح المجال للمهجرين بالعودة الى ديارهم  وندعو المعنيين جميعا  لحل المشاكل العالقة   بطريقة حضارية لائقة بالانسان وليس عن طريق السلاح الذي لا يخلف الا الموت والدمار.
3-     وفيما يتعلق بفلسطين
 اننا ندعو المجتمع الدولي  للعمل من اجل احلال السلام العادل والشامل في فلسطين والزام الجميع بتطبيق كافة القرارات الدولية. ان ما يشهده الشرق الاوسط  من غليان سببه  بقاء قضية الشعب الفلسطيني العادلة من دون حل جذري
 وبهذه المناسبة لا يسعنا الا ان  نشكر قداسة البابا بندكتس السادس عشر على مبادراته ومواقفه كما نشكر كل الطيبين الخيرين الداعين الى السلام والمحبة واحترام حقوق الاخرين.  اننا  نؤكد بان الكنيسة  المسيحية  كانت وتبقى دوما حليفة كل الذين يطالبون ويناضلون من اجل العدالة والسلام.[/b][/size][/font]
120  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مطرانية الكلدان في كركوك بحلة جديدة لاستقبال الاساقفة الكلدان في العراق في: 11:11 29/07/2006
مطرانية الكلدان في كركوك بحلة جديدة لاستقبال الاساقفة الكلدان في العراق
[/size]

قامت الرئاسة الاسقفية الكلدانية في كركوك بتجديد واجهتي المطرانية واكساءهما بحجر الحلان وكذلك ترتيب  الحدائق والغرف وزيادة عددها  حتى تكون معدة لاستقبال اساقفة الكلدان في العراق في اجتماعهم لدراسة وضع الدعوات الكهنوتية والمعهد الكهنوتي  وخط التنشئة  وحياة الكاهن الثقافية والروحية . وكذلك استقبال الضيوف الذين يحلون على الابرشية ......[/b]










121  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مطرانية الكلدان في كركوك بحلة جديدة لاستقبال الاساقفة الكلدان في العراق في: 10:29 29/07/2006
مطرانية الكلدان في كركوك بحلة جديدة لاستقبال الاساقفة الكلدان في العراق


قامت الرئاسة الاسقفية الكلدانية في كركوك بتجديد واجهتي المطرانية واكساءهما بحجر الحلان وكذلك ترتيب  الحدائق والغرف وزيادة عددها  حتى تكون معدة لاستقبال اساقفة الكلدان في العراق في اجتماعهم لدراسة وضع الدعوات الكهنوتية والمعهد الكهنوتي  وخط التنشئة  وحياة الكاهن الثقافية والروحية . وكذلك استقبال الضيوف الذين يحلون على الابرشية ......
 
ابن الموقع / وائل التون [/b] [/size] [/font]
122  اجتماعيات / التعازي / استشهاد احد ابناء ابرشية كركوك الكلدانية اثر عمل اجرامي غادر في: 07:53 22/07/2006
استشهاد احد ابناء ابرشية كركوك الكلدانية اثر عمل اجرامي غادر



استشهد الشاب سلوان صباح  جبار نعوم اثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة شارع المحافظة في مساء يوم الخميس المصادف 21 /7/2006 . وعدد من بناء الحي وادى الحادث الى اضرار مادية بكثير من المحلات التجارية واستشهاد 5 اشخاص اخرين وجرح عدد كبير من  الاشخاص وكان من ضمنهم عدد من ابناء شعبنا المسيحي في كركوك .  والشهيد من خيرة ابناء كنيستنا الكلدانية وينضم الى قافلة الشهداء من ابناء شعبنا التي طالتهم يد الارهاب والاجرام في الاونة الاخيرة وعدد الشهداء  من ابناء شعبنا خلال هذا الشهر يبلغ (3) شهداء تغمدهم الله برحمته وصبر اهلهم في مصابهم
الاليم ......[/b]

123  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / استشهاد احد ابناء ابرشية كركوك الكلدانية اثر عمل اجرامي غادر في: 07:51 22/07/2006
استشهاد احد ابناء ابرشية كركوك الكلدانية اثر عمل اجرامي غادر



استشهد الشاب سلوان صباح  جبار نعوم اثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة شارع المحافظة في مساء يوم الخميس المصادف 21 /7/2006 . وعدد من بناء الحي وادى الحادث الى اضرار مادية بكثير من المحلات التجارية واستشهاد 5 اشخاص اخرين وجرح عدد كبير من  الاشخاص وكان من ضمنهم عدد من ابناء شعبنا المسيحي في كركوك .  والشهيد من خيرة ابناء كنيستنا الكلدانية وينضم الى قافلة الشهداء من ابناء شعبنا التي طالتهم يد الارهاب والاجرام في الاونة الاخيرة وعدد الشهداء  من ابناء شعبنا خلال هذا الشهر يبلغ (3) شهداء تغمدهم الله برحمته وصبر اهلهم في مصابهم
الاليم ......[/b]

لكتابة التعازي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,49255.0.html

124  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال 30 شخصا بمرور 50 او 25 عام على زواجهم في كركوك في: 22:03 16/07/2006
احتفال 30 شخصا بمرور 50 او 25 عام على زواجهم في كركوك


احتفل في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك وبمبادرة من راعي الابرشية وتنظيم من قبل لقاء المرأة احتفالية خاصة بالذين قد مر على زواجهم خمسون او خمسة وعشرون عاما. فاقام راعي الابرشية (( قداس اليوبيل )) شكرا لله على هذه النعمة وفيه جدد المحتفلون العهد في الامانة والوفاء . بعدها اقيمت في قاعة المنتدى العائلي احتفال وقص كيكة اليوبيل واللاستمتاع بفقرات ترفيهية اعدت خصيصا بهذه المناسبة....[/b][/size][/font]
125  اجتماعيات / التعازي / استشهاد احد ابناء شعبنا في كركوك على ايدي الغادرين في: 12:08 02/07/2006
استشهاد احد ابناء شعبنا في كركوك على ايدي الغادرين


   في الاول من تموز  الجاري وفي حوالي الساعة الحادية عشر صياحا , تعرض الشهيد مفوض المرور ( علاء زهير ابراهيم )  من مواليد 1977 واثناء قيامه بواجبه بتنظيم السير في احدى مناطق كركوك , لاطلاق نار من قبل غادرين وادى الى وفاته . وكان الشهيد يستعد لحفل  زفافه يوم الاثنين 3/7/2006 . و بهذا ينظم الى ضحايا العنف والارهاب الذي لايفرق بين ابناء الوطن الواحد .
  ويقدم ابناء شعبنا المسيحي في كركوك التعازي لاهل الفقيد سائلين الله  ورافعين صلاتنا اليه ان يضمه برحمته مع الابرار والصديقين والشهداء الذين غسلوا ثيايهم بدم الحمل ولاهله الصبر السلوان
 [/size] [/font] [/b]
126  الاخبار و الاحداث / اصدارات / كتاب جديد للمطران لويس ساكو : خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية في: 22:56 13/06/2006
كتاب  جديد بطبعة أنيقة مصورة،  يقدم  المطران لويس ساكو، راعي أبرشية  كركوك خلاصة شاملة عن الكنيسة الكلدانية خلال تاريخها الطويل:

الكتاب يشمل:

 1- التسمية
 2- حقبة التأسيس والإنتشار إلى مجيء الإسلام
 3- العصر العباسي وحركة الترجمة
 4- الحكم المغولي وبداية الإتصالات مع الغرب المسيحي
 5- حركة الإاتحاد بزعامة  يوحنا سولاقا
 6- ثلاث سلاسل بطريركية
 7- يوحنا هرمز والخلافة الكلدانية
 8- من القرن التاسع عشر وحتى أيامنا
 9- الفكر والمدارس اللاهوتية
 10- الخط اللاهوتي و الروحانية المشرقية
 11- الليترجيا
 12– المؤسسات الحالية
 13- المستقبل والتحدّيات 

وجاء في المقدمة:

  إسهاماً منيّ في اكتشاف هُوِّيِة الكنيسة الكلدانية ومقوّماتها ومؤسساتها منذ نشأتها في بلاد ما بين النهرين  حتَّى اليوم، مستنداً إلى مصادر أجنبية وسريانية وعربية رصينة  وعديدة، لفائدة أبناء شعبنا، الذين يحتاجون إلى خلاصة علمية مبسّطة لتاريخ كنيستهم الضاربة جذورها في عمق تاريخ بلادهم، اقدم هذه الخلاصة.  فهنا نشأت المسيحية المشرقية، بمعابدها ورهبانها ولاهوتها وطقوسها وروحانيتها، ومن هنا إنطلقت إلى سائر المناطق، حتى وصلت الصين. هذا التراب المَروي بدم شهدائها وقدّيسيها، ما علينا نحن احفادهم، سوى ان نركع خاشعين، مصليِّن، مكرِّمين ذكراهم ومواصلين رسالتهم في حمل  قنديل الإيمان وحضارة المحبة والسلام.
كنيستنا المشرقية بلا بهاء خارجي ولا قوة ظاهرة، إنجازاتها  الرئيسية: ليترجّية، روحانية، ثقافية وتبشيرية، كنيستنا تحدّت البقاء قيد الحياة  بالرغم من العزلة والإضطهاد. ولكونها خارج الإمبراطورية الرومانية، َنِعَمت بِقِسْطٍ من الاستقلالية، إلاّ أنها قدّمت الآلاف من الشهداء من اجل الحفاظ على إيمانها. كنيسة لم تكن قومية بالمعنىالعنصري، بل ضمّت شعوبًا  واقوامًا من أعالي ما بين النهرين  وحتى الصين فضلاً عن بلدان الخليج العربي. كنيسة  اتسمت بثلاث سمات أساسيــــة:  الاستشهاد في ظّل الحكم الفارسي، والحياة المكرّسة ( الرهبانية) بعد الاضطهاد، والثبات على الإيمان في عصر الإسلام.  كنيسة المشرق اليوم تشمل: الكنيسة  الكلدانية وكنيسة المشرق الأشورية والكنيسة الشرقية القديمة،  لنا أمل وطيد بأن تعود هذه الفروع الثلاثة إلى جذورها الأولى، وتتحد في ما بينها لان الانفصال أفقدها الكثير. وحتى لا تبقى الأمنيات حبيسة النوايا الحسنة، عليها ان تبدأ  بخطوات تنفيذية جريئة.
 
127  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال بيت الطفولة لكاتدرائية قلب يسوع بمناسبة تخرج الدورة الخامسة في كركوك في: 12:02 11/06/2006
احتفال بيت الطفولة لكاتدرائية قلب يسوع بمناسبة تخرج الدورة الخامسة في كركوك
[/size]
 
احتفل ابناء بيت الطفولة بتخرج الوجبة الخامسة بادارة الراهبات الدومنيكيات وتضمن الحفل نشاطات متنوعة ومشاهد ثمثيلية ودبكات ومسابقات واغاني . وحضر الاحتفال راعي الابرشية  والمطران اندراوس صنا  والاباء الكهنة  والاب النمساوي  هانس هولينكلر الذي هو يحل ضيف على ابرشيتنا في كركوك  واهل الاطفال  . وتجدر الاشارة باءن الراهيات الدومنيكيات تدير  الروضة  وهي مدعومة من قبل الابرشية من خلال ارسال الكادر الى دورات في عمان عند الراهبات الفرنسسكانيات  نتمى للاطفال مستقبل في حضن الكنيسة الام فالف مبروك




















وائل التون / كركوك[/b]
128  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال بيت الطفولة لكاتدرائية قلب يسوع بمناسبة تخرج الدورة الخامسة في كركوك في: 23:44 10/06/2006
احتفال بيت الطفولة لكاتدرائية قلب يسوع بمناسبة تخرج الدورة الخامسة في كركوك
[/size]
 
احتفل ابناء بيت الطفولة بتخرج الوجبة الخامسة بادارة الراهبات الدومنيكيات وتضمن الحفل نشاطات متنوعة ومشاهد ثمثيلية ودبكات ومسابقات واغاني . وحضر الاحتفال راعي الابرشية  والمطران اندراوس صنا  والاباء الكهنة  والاب النمساوي  هانس هولينكلر الذي هو يحل ضيف على ابرشيتنا في كركوك  واهل الاطفال  . وتجدر الاشارة باءن الراهيات الدومنيكيات تدير  الروضة  وهي مدعومة من قبل الابرشية من خلال ارسال الكادر الى دورات في عمان عند الراهبات الفرنسسكانيات  نتمى للاطفال مستقبل في حضن الكنيسة الام فالف مبروك
 



















وائل التون / كركوك[/b]
129  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال جماعي في ابرشية كركوك الكلدانية بسر مسحة المرضى في: 13:35 08/04/2006
احتفال جماعي في ابرشية كركوك الكلدانية بسر مسحة المرضى

لاول مرة يتم احتفال جماعي بسر مسحة المرضى في كركوك . حيث منح راعي الابرشية بمعاونة الاباء الكهنة سر المسحة لثمانين مريضا ومسنا ضمن رتبة معدة . وتزامن هذا الاحتفال بجمعة لعازر الذي اقامه يسوع من الاموات .
وقد شرح راعي الابرشية  معنى السر  الذي ليس سر المنازعين   او سر المائتين انما سر يمنح نعمة للمرضى ليعيشوا حياتهم كاملة بالرغم من مرضهم . كما قدم د. اميل عزو شهادة عن كيفية التفاعل مع المرضى بأيمان ورجاء . 
 
وائل التون/ كركوك [/b] [/size] [/font]
130  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال جماعي في ابرشية كركوك الكلدانية بسر مسحة المرضى في: 13:29 08/04/2006
احتفال جماعي في ابرشية كركوك الكلدانية بسر مسحة المرضى
لاول مرة يتم احتفال جماعي بسر مسحة المرضى في كركوك . حيث منح راعي الابرشية بمعاونة الاباء الكهنة سر المسحة لثمانين مريضا ومسنا ضمن رتبة معدة . وتزامن هذا الاحتفال بجمعة لعازر الذي اقامه يسوع من الاموات . وقد شرح راعي الابرشية  معنى السر  الذي ليس سر المنازعين   او سر المائتين انما سر يمنح نعمة للمرضى ليعيشوا حياتهم كاملة بالرغم من مرضهم . كما قدم د. اميل عزو شهادة عن كيفية التفاعل مع المرضى بأيمان ورجاء . 
 
 
وائل التون/ كركوك
131  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / سفرة لشباب كركوك الى دير السيدة في القوش في: 23:35 27/03/2006
سفرة للشباب الى دير السيدة في القوش

وائل التون
 
اقامت راهبات الدومنيكيات في كركوك سفرة للشباب المشاركين في مسرحية الالام خلال فترة عيد القيامة. ولمدة يومين وتضمنت زيارة دير مار بهنام والاقامة في دير السيدة و اقامة درب الصليب صعودا الى دير ربان هرمز  بحلته الجديدة الرائعة والتي شملت اعمال  التعمير .
وتضمنت نشاطات زيارة الايتام ومشاركتهم  في فعاليات ومسابقات مما افرحتهم كثيرا. وكذلك استقبالنا من قبل الراهبات في ديرهم. وزيارتهم . والصلاة من اجل السلام في هذا الوطن الحبيب . 
 
وائل التون / كركوك[/b] [/size] [/font]
132  اجتماعيات / شكر و تهاني / زواج ( رائد & ساندي) في: 10:58 18/02/2006
زواج  ( رائد & ساندي)



 احتفل الاهل والاصدقاء بزواج ( رائد & سالي ) فالف مبروك وتمنيات السعادة والسرور وبناء عائلة مسيحية مباركة
 
وائل التون
كركوك[/b]

133  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / استنكار من رجال الدين وشخصيات ومنظمات المجتمع المدني للاعتداء على الكنائس في كركوك في: 21:23 13/02/2006
استنكار من رجال الدين وشخصيات ومنظمات المجتمع المدني للاعتداء على الكنائس في كركوك
 
زار وفد من علماء الدين وشخصيات من الائتلاف العراقي مطرانية الكلدان في كركوك مساء يوم الاثنين المصادف 13/2/2006 وقام الوفد بتسليم راعي الابرشية نص الاستنكار بتفجيرات الكنائس التي حدث مؤخرا .[/b][/size][/font]
134  اجتماعيات / شكر و تهاني / زواج نوار ورغد في: 19:34 11/02/2006
زواج نوار ورغد



عقد مساء يوم 9/2/2006 اكليل احد ابناء الكنيسة  في كاتدرائية قلب يسوع كركوك ( نوار ) و ( رغد ) فالف مبروك [/b]
135  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / نشاطات ابرشية كركوك الكلدانية خلال صوم الباعوثا في: 19:18 11/02/2006
نشاطات ابرشية كركوك الكلدانية خلال صوم الباعوثا

من خلال النشاطات المتعددة لابناء ابرشية كركوك الكلدانية وبمباركة الاباء الكهنة في صوم الباعوثا . حيث تم افتتاح معرض للكتاب والمخطوطات القديمة والقيمة الموجودة في هذه الابرشية العرقية وتضمن المعرض اخر الاصدارات والدراسات الكتابية والكتب الطقسية والكاثوليكية . فضلا عن ذلك القيام بأجراء سحبة يانصيب الباعوثة وبحضور سيادة .
راعي الابرشية والاباء الكهنة والاخوات الراهبات  في يوم
9/2/2006   [/b][/size] [/font]
136  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / صدور العدد الجديد من نشرة ابرشية كركوك الكلدانية في: 14:00 22/01/2006
صدور العدد الجديد من نشرة ابرشية كركوك الكلدانية

صدر العدد الجديد من  نشرة ابرشية كركوك الكلدانية . وتتضمن مواضيع دينية واجتماعية وثقافية ونشاطات ابناء الابرشية بالاضافة الى مقالاات اخرى .
 
 
 
  وائل التون / كركوك[/b]
137  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / نشاطات ابرشية كركوك الكلدانية خلال فترة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية . في: 23:46 01/01/2006
نشاطات ابرشية كركوك الكلدانية خلال فترة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية .


بمناسبة ميلاد السيد المسيح واعياد راس السنة الميلادية  . اقامت ابرشية كركوك عدة نشطات لابناءها من خلال اقامة حفلات توزيع الهدايا على طلاب التعليم المسيحي . والايتام .  وشملت جوانب واسعة من المجتمع المسيحي من الشباب والاطفال ولقاء المرأة وقامة حفلة توزيع جوائز يانصيب الميلاد . ولقاء مشترك للجوقات ومعارض رسوم الاطفال  واجمل الصور الفوتوغرافية . وسنوافي القاريء العزيز بالنشاطات الاخرى لاحقا

138  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / صور للقداس الاحتفالي بأعياد الميلاد في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك . في: 13:36 25/12/2005

الاخوة الاعزاء

كل عام وانتم بخير وسنة جديدة عليكم واعياد مجيدة بميلاد المسيح الرب . الذي هو يعطيني البركة والقوة على التواصل والابداع من اجل خدمة ابناء شعبنا في كل مكان . والى  ابناء هذا الموقع الحبيب والكادر وجميع الاخوة الموفقية والنجاح .
 
احتفال ابناء شعبنا في كركوك بأعياد الميلاد وراس السنة الميلادية .
 صور للقداس الاحتفالي في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك .
  وفرحة ابناء شعبنا في كركوك بالعيد .

 


139  اجتماعيات / شكر و تهاني / تهنئة للاعزاء ساهر و آن بمناسبة عماذ اليوت في: 21:55 18/12/2005
احلى التهاني و اجمل الاماني للاعزاء ساهر جودت شابو وزوجته ان روفائيل من الامارات  بعماذ ابنهما ( اليوت) في كنيسة القديس ميخائيل

140  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / افتتاح عيادة خيرية ومكتب لسكرتارية الكاتدرائية في كركوك في: 19:54 12/12/2005
افتتاح عيادة خيرية ومكتب لسكرتارية الكاتدرائية في كركوك
وائل التون

في مساء يوم الاحد المصادف 11/12/2005 قام سيادة راعي الابرشية والاباء الكهنة ومدعون من مختلف الكنائس وابناء الابرشية بأفتتاح العيادة الخيرية . ومكتب السكرتارية للابرشية . لخدمة ابناء الابرشية بمساهمة اطباء متطوعين ومختبر للتحليلات وصيدلية مجهزة بأنواع الادوية والعلاجات .[/b][/size][/font]
141  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / دورة للتعليم المسيحي في كنيسة كركوك الكلدانية في: 16:16 09/12/2005
دورة للتعليم المسيحي في كنيسة كركوك الكلدانية

وائل ألتون
  بدءت دورة التعليم المسيحي في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية بمختلف المراحل الدراسية بدء من الروضة وانتهاء بالمعاهد والجامعات بكادر تعليمي متدرب وبأشراف سيادة راعي الابرشية . ويجري العمل على تهيئة كافة المستلزمات المطلوبة لانجاح هذه الدراسة ......[/b] [/size][/font]
 
142  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / افتتاح بيت الطفولة والحضانة في كاتدرائية قلب يسوع كركوك للكلدان في: 22:47 07/10/2005
افتتاح بيت الطفولة والحضانة في كاتدرائية قلب يسوع كركوك للكلدان


كركوك / وائل التون
تم افتتاح بيت الطفولة لاستقبال الاطفال واستحدثت هذه السنة حضانة جديدة للاطفال الصغار والتي تستطيع استيعاب (10) طفل وطفلة واستحدث هذه السنة مناهج جديدة ومتطورة و قاعة لتعليم الكومبيوتر للصغار ويدير الروضة راهبات الدومنيكيات والذين احتفلوا بأفتتاح الحضانة الجديدة والدير الجديد في ابرشية كركوك .ويضم كادر بيت الطفولة معلمات متدربات ولهم خبرة في مجال التعليم ورعاية الاطفال .
وائل التون / كركوك
143  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / رسالة رعويــة من مجلس أساقفة العراق الكاثوليك في: 20:58 12/09/2005
رسالة رعويــة من مجلس أساقفة العراق الكاثوليك

إلى بناتنا وأبنائنا  الكاثوليك في كل مكان من عراقنا الحبيب
" عليكم النعمة والسلام من الله أبينا ومن الرّب يسوع المسيح" (1قور1/3)
[/b]

1   - " أذكركم أيّها الإخوة البشارة التي بشرتكم بها، وقبلتموها ولا تزالون عليها ثابتين، وبها تناولون الخلاص إذا حفظتموها كما بشرتكم بها" (1 قور 15/1-2).
 بهذه الكلمات نفسها التي خاطب بها الرسول بولس جماعة قورنثس، نخاطبكم بها نحن رعاتكم، انتم  الذين  "بنيتم على أساس الرسل والأنبياء، وحجر الزاوية هو المسيح يسوع نفسه" ( افسس 2/21)
2-     لقد أحزننا حزناً شديداً تهافتُ بعضكم، في هذه الآونة الأخيرة، من دون تمييز على جماعات دينية  وافدة، لا نعرف من يقف وراءها. بدع غريبة عن تاريخ وتقاليد كنائسنا الرسولية، وكنيستنا الكاثوليكية بالذات، تحت اسم : الإنجيليين والمشيخيين والخمسينيين والمعمدانيين وغيرهم وبأسماء أخرى. 
وصاروا يصطادون أبناءنا ويجمعون أطفالنا بحجة تعليمهم الصلاة والتراتيل، ويوزعون عليهم الهدايا من ضمنها كتب ونشرات بروتستانتية،  أو يغرون الكبار بالمال والإيفاد،  وغير ذلك ويشككون في الكنيسة " التي ورثناها من الرسل". والأكثر من هذا  راحوا يعيدون معمودية من ينتمي إليهم، ويعلمونهم تعاليم وتفاسير  تخالف تعليم كنيستنا الرسولية وعقيدتها،  بحجة  ان  الكل مسيحيون، ولا فرق بين الكنائس التي  يعدونها مجرد " أسلوب في التفسير وطريقة في العيش"!
ومع الأسف أن البعض من ضعاف النفوس أو البسطاء انجرفوا. ان تبشير مسيحيين من قبل مسيحيين آخرين  تحت أية ذريعة كانت، تعد خرقا للأخلاق المسيحية وعثرة للشهادة الإنجيلية وتبعثراً.

3   - أولادنا الأحباء ، ليكن موقفكم واضحًا، ولا تسمحوا لأحد  ان يفصلكم عن كنيستكم، ومن فصلكم  عنها، فصلكم عن ذاتكم  وتاريخكم المجيد وتاريخ أجدادكم ودماء شهدائكم الذين بذلوا دمهم في سبيل الحفاظ على وديعة الإيمان كاملا. انتم أبناء القديسين وورثتهم" ما أحسن ما كان جريكم! فمَن الذي حال دون إذعانكم للحق؟ .. إني لواثق بالرب في شأنكم أنكم لن تروا رأيًا آخر. أما الذي يُلقي البلبلة بينكم فسيتحمل عقابه، أيا كان"( غلا 5/7-11).

4- هناك اختلافات جوهرية مع هذه الجماعات غير الرسولية،  وأن الوحدة التي يتكلمون عنها لا تتم عن طريق الاقتناص وتبشير من هم  مسيحيون منذ العهد الرسولي.  ومن بين هذه الاختلافات الجوهرية نذكر على سبيل المثال لا الحصر: إعتبارهم ستة أسفار من الكتاب المقدس  غير قانونية، غياب الأسرار المقدسة  والرئاسة الكنسية التراتبية، ورفض العقيدة المريمية وإكرام أمنا العذراء.. وفي منظورهم ان شرح الكتاب المقدس مسؤولية فردية في حين أن كنيستكم هي المسئولة عن التفسير المستقيم والتعليم الصحيح بكونها أمًا ومعلمة.

5- قد يحصل تقصير من هذا المسئول أو ذاك، لكن هذا لا يبرر ترككم الكنيسة أمكم، بل عليكم البقاء على الأمانة والنقاء.  وهذا مطلب إنجيلي. ان الإصلاح يتم داخل الكنيسة بتواضع  وطاعة ومثابرة، وليس  عن طريق الانتقادات والاتهامات والتذمر وهجر تقاليدنا العريقة.
 
6   - أولادنا الكاثوليك الاحباء ، عليكم ان تدركوا عمق هذه الاختلافات وان تعودوا الى الكنيسة الأم، وألا تنخدعوا بالكلام المعسول، وأن تلتزموا بتعاليمها وتتواصلوا مع ارثها الروحي والليترجي واللاهوتي و الكنسي   ونحن من جهتنا، لن نألو جهدا  في سبيل ترسيخ إيمانكم. لذلك فالتفكير بازدواجية الانتماء " أنا كاثوليكي وإنجيلي" خطأ فادح.  فالكنائس ليست سوبر مار كت  يختار المرء ما يشاء منها ويترك ما يشاء. الحقيقة واحدة لا تتجزأ. فعلى الجميع الاختيار بوضوح ومسؤولية لئلا يتعرضوا لأحكام القوانين الكنسية.

7   - ندعو ابناءنا الكهنة والرهبان والراهبات وجماعات الخدمة في الرعايا  الى الالتقاء والمناقشة والحوار من اجل تفعيل العمل الرعوي بحسب توجيهات الكنيسة الرسمية بكل عزم وحزم، والقيام  بزيارة العائلات وتوعيتها ومتابعتها والإصغاء الى مقترحاتها وحاجاتها. كما نطالبهم بجعل الاحتفالات الدينية كالاحتفال  بالأسرار ومراسيم الدفن والجناز فرصا حقيقية للنعمة  وتعميق الإيمان ، ذلك من خلال الوعظ المعد والرتب المنظمة وإشراك المؤمنين بها.
فتاتي احتفالاتنا وصلواتنا أكثر فاعلية وجاذبية وروحانية. وندعو كهنة الرعايا إلى تنظيم التعليم المسيحي بحسب مناهج كاثوليكية وعدم قبول كتب أو نشرات من الجماعات الإنجيلية، والى إشراك الأخوات الراهبات والشباب في العمل الرعوي وتوظيف مواهبهم للبنيان وازدهار الرعية.
أنتم مسئولون عن  نمو الكنيسة  وازدهارها والشهادة الحية لتعليمها وأخلاقيتها.
" خاطبناكم بصراحة وفتحنا لكم قلبنا. فافتحوا قلوبكم انتم أيضا.. واخرجوا من بينهم وتنحوا" (2 قور 6/11-17)، " وللقادر على أن يصونَكم من كلِّ زلل ويُحضِرَكم لدى مجده مبتهجين، لا عيب فيكم" ( ي 24) والنعمة والسلام مع جميعكم، ليبارككم الرب بشفاعة العذراء مريم أمنا.

مجلس المطارنة الكاثوليك
في العراق في 6ايلول  2005 [/size]
 
144  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / رسامة اربعة شماسات في كاتدرائية كركوك الكلدانية في: 00:00 30/08/2005
رسامة اربعة شماسات في كاتدرائية كركوك الكلدانية
[/b]

 قام راعي الابرشية المطران لويس ساكو برسامة 4 شماسات لخدمة الكنيسة الكاتدرائية
وهذه الخدمة تجد جذورها في العهد الجديد وفي تقليد الكنيسة الاولى فيذكر بولس في الرسالة الى رومية (15) سيدة خادمات البشارة . واستمر هذا التقليد في كنيستنا المشرقية الى القرون الوسطى . ويخصص لها كتاب الرسامات المخطوط رتبة شبيهة برتبة الشماس الانجيلي . وفي الصلاة التي تتلى على راس الاسقف يوم رسامته جاء: " يرسم بقوة موهبتك كهنة وشمامسة .... وشماسات لخدمة كنيستك المقدسة " . فالف مبروك للشماسات الجدد .وهذا الباب المفتوح امام السيدات لخدمة الكنيسة
145  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / حفل التناول الاول في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك في: 22:52 17/08/2005
حفل التناول الاول في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك



احتفل خمسون طفل وطفلة بالقربانة الاولى في كاتدرائية قلب يسوع بكركوك . ترئس الاحتفال المطران لويس ساكوا يعاونه الاباء : اسطيفان ربان والاب صليوا رسام والاب فليب خوشابا الدومنيكي والشماس الانجيلي شاد نعوم . وحضر الاحتفال الرئيسة العامة للرهبات الدومنيكيات للقديسة كاترينا . وكانت الكنيسة مكتضة بالمصلين وبأهل المتناولين ....
    يارب احفظهم في الامانة والنقاء . وتزامن الاحتفال مع عيد انتقال مريم العذراء الى السماء .
 
وائل التون
كركوك
146  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / حفل تخرج لطلبتنا في كركوك في: 18:54 03/07/2005
حفلة تخرج طلاب جامعة كركوك
 اقام طلاب جامعة كركوك حفلة تخرج لااقرانهم بمناسبة تخرجهم لهذة السنة في قاعة كاتدرائية قلب يسوع بحضور عوائل الطلبة نتمنى لهم الموفقية لبناء مستقبلهم بعد الخرج ....








147  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال جماعي بالزواج في كركوك ثانية في: 09:34 25/06/2005
كركوك احتفال جماعي بالزواج



  وائل التون/ كركوك

احتفل خمسة شبان وشبات بزواج مشترك في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس في كركوك . وللمرة ثانية خلال هذا العام . وتشجيعا للزواج و لتكوين اسرة مسيحية ملتزمة . اهدى راعي الابرشية المطران لويس ساكوا لكل عائلة مسيحية جديدة تكللت بأكليل الزواج المبارك الف دولاار دعما لهم لبداية حياتهم الزوجية . بارك الرب جهود القائمين على الزواج والتنظيم في خدمة الكنيسة والاسرة المسيحية . في كركوك .
















صفحات: [1]





 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.245 ثانية مستخدما 20 استفسار.