Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
13:43 24/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1]
1  اجتماعيات / التعازي / انتقلت الى رحمة الله تعالى المرحومة ماري فتوحي اسحق قيلة المرحوم عزيز بطرس عزوز في: 14:31 18/03/2009
انتقلت الى رحمة الله تعالى المرحومة ماري فتوحي اسحق قيلة المرحوم عزيز بطرس عزوز يوم الثلاثاء 17/4/209
وستقام القداديس في كنيسة سيدة البشارة والتعزية في كنيسة مار افرام
رحمها الله وتغمدها بفسيح جناته
2  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كنيسة مار بولس في الموصل تستعيد حلتها من جديد في: 17:38 07/02/2008
كنيسة مار بولس في الموصل تستعيد حلتها من جديد

بعد التفجير الثاني يوم 6 كانون الثاني الماضي في كنيسة مار بولس الكلدانية في الموصل، وكل ما حدث فيها من تخريب وتحطيم وهدم، عادت من جديد في فترة وجيزة ولبست حلتها من جديد لتواصل المسيرة.
   شعبنا حي وإيمانه حي وهم أحفاد أولئك الذين صمدوا عبر الأجيال شاهدين لإيمانهم، ومستشهدين في سبيله، فالبناء هو علامة البقاء، والبقاء والثبات هو علامة الرجاء، فشعبنا بإيمانه وثباته يتجاوز كل المحن والصعوبات. فالصلاة لم تتوقف في هذه الكنيسة منذ اليوم الثاني بعد التفجير عندما قدس سيادة المطران مار بولس فرج رحو فوق الأنقاض وها هي اليوم تزيل الأنقاض وتعود من جديد على ما كانت عليه.
   نطلب من الله أن يزرع الحب والوئام بين أبناء شعبنا العراقي الواحد، عفا الله عما سلف، ونسأله تعالى أن يحل بيننا أمنه وسلامه.








3  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مطران الموصل يتفقد كنيسة الطهرة بعد التفجير في: 09:14 19/01/2008
مطران الموصل يتفقد كنيسة الطهرة بعد التفجير



زار سيادة المطران بولس فرج رحّو برفقة الأب بسمان جورج والأب افرام كليانا وبعض الشباب كنيسة الطهرة التي فجرت سيارة عند بابها مساء الخميس    17 / 1 / 2008 وتفقد الأضرار التي أصابت الكنيسة وجامع الإمام محسن المقابل للكنيسة ورئاسة الصحة المجاورة ، واليكم بعض اللقطات :




























4  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الباعوثة في أبرشية الموصل الكلدانية في: 17:01 17/01/2008
الباعوثة في أبرشية الموصل الكلدانية

   رغم الظروف والمعاناة والتفجيرات، كانت كنائسنا الكلدانية في الموصل مفتوحة أيام الباعوثة الثلاثة، حيث حضر المؤمنون ليصلوا إلى الله طالبين رحمته وغفرانه، وصافحين لكل من أساء إليهم، كما صلوا من اجل أن يحل السلام في بلدنا الحبيب بناءا على طلب راعي الأبرشية. وطلبوا من الله في اليوم الثالث كي يمطر غيثه على ارض العطش، تلبية لنداء أبينا البطريرك.
   في كاتدرائية الشهيدة مسكنتا، أقيمت الصلاة طيلة الأيام الثلاثة صباحا ومساء، بهمة بنات مريم الصغيرات واخوات مريم الكلدانيات، وختمت بالقداس الإلهي الذي أقامه في اليوم الأول الأب بيوس عفاص وفي اليومين التاليين سيادة راعي الأبرشية.
   كنيسة مار بولس في المجموعة الثقافية، فرغم التفجير الذي حضر يوم 6 كانون الثاني، ومن دون شبابيك، والتعمير متواصل، أقيمت الصلوات برعاية الأب بسمان جورج طيلة الأيام الثلاثة بعد الظهر وختمت بالقداس الإلهي.
   كنيسة مار افرام/ موصل الجديدة، أقام الأب حنا ججيكا مع جوقته الصلاة والقداس في الأيام الثلاثة بعد الظهر، وكذلك كنيسة أم المعونة حيث واصل الأب جليل منصور إقامة الصلاة والقداديس في الأيام الثلاثة بعد الظهر.
   في كنيسة الروح القدس أقام سيادة المطران الصلاة والقداس في اليوم الأول بعد الظهر، وواصل الشعب الصلاة في يومي الثلاثاء والأربعاء.
   في كنيسة مار أشعيا في حي الشفاء، أقيمت الصلوات والقداديس في الأيام الثلاثة بعد الظهر واشترك في الصلاة الأب مازن ايشوع مع مجموعة من الشمامسة والراهبات.
   أما في كنيسة مار يوسف فقد أقام الأب حنا ججيكا قداسا قبل ظهر يوم الاثنين، وقداسا آخر قبل ظهر يوم الأربعاء في كنيسة الطهرة. وفي كنيسة مريم العذراء أقام الأب يوحنا عيسى الصلاة والقداس ظهر الأربعاء.
   كما أرسل سيادته الأب افرام كليانا ليقيم الصلاة والقداديس في الأيام الثلاثة للعوائل الكلدانية المهجرة إلى قرة قوش في كنيسة مار يعقوب.
   هذا علاوة على كنائس تلكيف وكرمليس التي أقامت الصلوات والقداديس كالمعتاد.

بعون الرب وحماية أمنا العذراء مريم ستبقى الكنيسة حية، وسيبقى المسيحيون في بلدهم العراق الحبيب







5  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس في كنيسة مار بولس على الانقاض في: 16:08 08/01/2008
قداس في كنيسة مار بولس على الانقاض
   
في اليوم الثاني بعد التفجير الذي استهدف كنيسة مار بولس هيأ الأب بسمان جورج راعي الكنيسة مع جوقة الكنيسة وشبابها قداسا أقامه سيادة المطران مار بولس فرج رحو على مذبح كنيسة حطم سياجها وأبوابها ونوافذها بحضور جمع من الشعب المؤمن.
   و بعد قراءة الإنجيل المقدس الذي يدعو المسيح فيه أتباعه أن يحبوا بعضهم بعضا وان يحبوا أعداءهم ويصلوا من اجل مبغضيهم قال سيادته: لماذا هذا كله؟ لماذا قتلوا الأب بولس والأب رغيد؟ لماذا يفجرون الكنائس والمساجد والأديرة والمآتم لماذا؟ نحن لسنا أعداء لأحد وإذا كان احد يريد أن يكون عدوا لنا فمسيحنا يدعونا لان نحبه وبعد أن شجع الشعب بالثبات على الايمان والصمود في ارض الوطن الذي سكنه الآباء والأجداد منذ ألفي سنة وقبل مجيء الإسلام وشهدوا لإيمانهم واستشهدوا في سبيله وسقوا هذه الأرض بدمائهم قال للجميع: دعوتكم كي نصلي في هذا القداس من اجل بلدنا الحبيب ومن اجل الذين يعادوننا لان ربنا يسوع المسيح دعاءنا إلى محبة الجميع حتى الأعداء وان لا نحمل الحقد على احد بل لنقل مع يسوعنا يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يدرون ما يفعلون.
وقد اشترك مع سيادته في القداس بجانب الأب بسمان كل من الآباء افرام كليانا، مازن ايشوع،والأب عمانوئيل كلو.













6  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أعياد الميلاد في أبرشية الموصل الكلدانية في: 10:38 28/12/2007
أعياد الميلاد في أبرشية الموصل الكلدانية

احتفلت أبرشية الموصل الكلدانية بأعياد الميلاد ( داخل مدينة الموصل ) وكان حضور المؤمنين قويا ومشجعا ومؤثرا إلى حد كبير وهذا الحضور إنما يدل على رغبة المؤمنين وقناعتهم الراسخة في قلوبهم للمجيء إلى الكنائس والمشاركة في الصلوات والقداديس ولقاء المخلص .
فأقام سيادة المطران مار بولس فرج رحّو الاثنين ليلة العيد 24 / 12 صلاة الرمش في كاتدرائية الشهيدة مسكنتا وبعدها احتفل بالقداس المخصص لأطفال الخورنة ذلك بمعية راهبات بنات مريم الكلدانيات . وأول أيام العيد احتفل سيادته بالقداس الاحتفالي الكبير في الكاتدرائية ، وبعد أن انتهى من القداس انتقل إلى برطلة ليشارك في القداس الاحتفالي الذي أقامه الأب أفرام كليانا للجماعة المهجرة هناك ، وثاني أيام العيد احتفل الأب حنا ججيكا بالقداس في كاتدرائية الأبرشية.
كذلك خورنة مار بولس حيث أقام الأب بسمان جورج بمعية شمامسة الخورنة صلاة الرمش يوم الاثنين 24/12 وبعدها أقام القداس الإحتفالي الذي حضره عدد غير متوقع من المؤمنين. كما احتفل الأب بسمان بالقداس الإحتفالي أول أيام العيد عند الساعة 8.30 صباحاً في خورنة مار بولس حيث كان الحضور مفرحا جداً. وبعد ذلك انتقل الأب بسمان بمعية مجموعة من الشمامسة والشباب ليقيم القداس الإحتفالي عند الساعة 11 صباحاً في خورنة الروح القدس هذه الخورنة التي عانت ما عانته وتعرضت إلى كثير من الإعتداءات ومع كل ذلك كان الحضور جيد جداً. وثاني أيام العيد احتفل سيادة المطران مار بولس فرج رحّو بالقداس الإحتفالي في خورنة مار بولس عند الساعة 8.30 صباحاً ساعده الأب بسمان جورج راعي الخورنة وكعادة سيادة المطران ألقى موعظته الإيمانية بأبعادها العميقة والمؤثرة. وعند إنتهاء القداس في خورنة مار بولس ذهب الأب بسمان وأقام القداس في خورنة الروح القدس عند الساعة 11 صباحاً.
وبالنسبة للكنائس الأخرى فقد أقام الأب حنا ججيكا القداس الإلهي بمناسبة عيد الميلاد يوم الاثنين 24/12 في كنيسة الطهرة في حي الشفاء وأول أيام العيد عند الساعة 7.30 صباحاً أقام الأب حنا ججيكا القداس الإحتفالي في كنيسة مار يوسف في الميدان، وما أن انتهى  حتى بدأ قداسه الإحتفالي في كنيسة مار أفرام في موصل الجديدة.
أما في كنيسة أم المعونة في الدواسة فقد أقيمت فيها القداديس الإحتفالية أول وثاني أيام عيد الميلاد المجيد، ترأس القداديس حضرة الأب جليل منصور راعي الخورنة.
وفي منطقة الدركزلية حيث كنيسة مريم العذراء، أقام حضرة الأب يوحنا عيسى قداديس العيد أول وثاني أيام العيد المجيد.





















7  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مطارنة ومؤمنو الموصل يحتفلون باعياد الميلاد في كنائسهم داخل مدينة الموصل في: 11:50 26/12/2007
مطارنة ومؤمنو الموصل يحتفلون باعياد الميلاد في كنائسهم داخل مدينة الموصل


أحتفل مطارنة واهالي الموصل بقداس عيد الميلاد في كنائسهم داخل مدينة  الموصل ، حيث اقام سيادة المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون قداساً احتفالياً في كاتدرائية مار افرام في حي الشرطة ، وسيادة المطران جرجس القس موسى في كاتدرائية الطاهرة في القلعة (الميدان) ، وسيادة المطران مار بولس فرج رحّو في كاتدرائية الشهيدة مسكنتا في محلة المياسة ، وكل الاباء الكهنة اقاموا قداديس العيد الاحتفالية في كنائس الموصل في الساحلين الايمن والايسر وكان حضور الشعب ملفتاً للنظر ، حيث اكتضت الكنائس بالمصلين . مما وضع في قلوب الجميع الامل والرجاء بان المسيحية لازالت حية في هذه المدينة ، مدينة الانبياء ، وستبقى هكذا على الدوام بشجاعة ابنائها المؤمنين .
8  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / شعلة الميلاد في مدينة الموصل في: 14:18 24/12/2007
شعلة الميلاد


   التقت جماعتنا (جماعة المحبة والفرح والتي يلتقي بها الأحبة ذوي الاحتياجات الخاصة) يوم الجمعة 21/12/2007 في دير مار كوركيس في مدينة الموصل في احتفال خاص سنوي يسمى (شعلة الميلاد)
   نحي فيه ذكرى ميلاد الطفل يسوع في جو من التأمل والصلاة والفرح وامرح، نشعل شعلة الميلاد مع الرعاة، ونتهلل مع الملائكة، ونقدم مع هدايا المجوس ما نحمله من فرح وانجازات وما نعانيه من الم وحزن، لنعيش ميلاد المخلص فيبارك فرنا ويرفعنا من حزننا وألمنا.
   حضر الاحتفال أعضاء جماعة المحبة والفرح في أخوات مدينة الموصل ورافقنا المرشد الروحي العام في جماعتنا سيادة المطران الأب بولس فرج رحو حيث دعانا( بان لا تكون ولادة المسيح على التبن في المذود فقط كما ذكر الإنجيل لا بل ان يولد في مكان أروع ألا وهو قلوبنا جميعا).
   عاش جماعتنا فرح لقاءنا ببعضنا، وفرح الميلاد..... لكننا لم ننسى أعزاءنا الذين فارقونا بجسدهم لكنهم باقين في قلوبنا بحضورهم.......... وأخيرا نقدم تهانينا المليئة بالمحبة والفرح، في زمن ميلاد الفرح رغم الألم، والحب رغم الشر.







                                                                                                                    محبيكم
                                                                                                            جماعة المحبة والفرح
                                                                                                                الاقليم الشمالي
                                                                                                               اخوات الموصل
9  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / خورنة مار بولس في الموصل تستضيف الأبوين المخطوفين في: 20:11 04/11/2007
خورنة مار بولس في الموصل تستضيف الأبوين المخطوفين


برعاية سيادة المطران مار بولس فرج رحو راعي أبرشية الموصل الكلدانية وبدعوة من الأب بسمان جورج راعي خورنة مار بولس، اقام الابوان العزيزان بيوس عفاص ومازن ايشوع قداسا مهيبا في خورنة مار بولس الكلدانية  في الموصل / المجموعة الثقافية يوم الخميس الموافق 1/11/2007 وفي بداية القداس علت هلاهل وتصافيق الفرح من أيادي وحناجر المؤمنين تعبيرا عن فرحهم بهذه المناسبة، وألقى الأبوان الموعظة التي تضمنت خبرتهما الإيمانية التي استقوها خلال الاختطاف الذي دام تسعة أيام وقد حضر القداس الأب افرام كليانا (راعي جماعتنا الكلدانية في قرةقوش وبرطلة) مع حشد كبير من المؤمنين، وفي ختام القداس قدم المؤمنون التهاني للأبوين في قاعة الكنيسة من خلال الحفلة الصغيرة التي اقامتها الخورنة بهذه المناسبة.
(ها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر) بهذه الكلمات شعر مؤمنونا في مدينة الموصل بعد أطلاق سراح الأبوين من الاختطاف وزادت عزيمتهم وثقتهم بالمسيح بان تبقى كنيستهم ثابتة لا تتزعزع رغم الظروف القاسية.









10  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / ابرشية الموصل الكلدانية: دورات لاهوتية في: 11:03 22/10/2007
ابرشية الموصل الكلدانية: دورات لاهوتية

   افتتحت صباح الجمعة 19/تشرين الأول الدورة اللاهوتية في كرمليس، كما افتتحت دورة ثانية في تلكيف صباح السبت 20/تشرين الأول، للسنة الأكاديمية 2007-2008.
   ولقد حضر الافتتاح سيادة المطران مار بولس فرج رحو راعي هذه الدورات، وتضمن الاحتفال: صلوات وتراتيل وكلمات ترحيبية للأبوين يوسف  شمعون في كرمليس ولوسيان جميل في تلكيف. وكلمة لسيادة المطران وللأب مدير الدورة بسمان جورج وفيليب هرمز الدومنيكي، لقد ركز المتكلمون على أهمية الدورات اللاهوتية للمؤمنين، الذين عليهم  لا يبقوا على معلومات إيمانية تلقوها منذ صغرهم، بل أن يتعمقوا في معرفة سر المسيح يسوع الذي نؤمن به.
   مدة الدورة ثلاث سنوات أكاديمية، تعطى فيها الدروس في الكتاب المقدس واللاهوت العقائدي والرعوي والفلسفة وتاريخ الكنيسة والليتورجية والأسرار ...... الخ. يكون الدوام في كرمليس يوم الجمعة صباحا تعطى ثلاث محاضرات، وفي تلكيف صباح كل سبت.
   علما بان الدورة اللاهوتية في تلكيف، كانت في الموصل منذ عام 1983، ونقلت إلى تلكيف مؤقتا بسبب الظروف. إن المحاضرات تعطى من قبل الآباء الكهنة، من الدومنيكان والكلدان والسريان وكذلك الأخوات والراهبات.















11  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: تهاني للاخوة المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك في: 18:32 13/10/2007
مجلس مطارنة نينوى ممثلا عن مسيحي المحافظة، يقدم أحر التهاني والتبريكات للإخوة المسلمين في نينوى والعراق الحبيب، بمناسبة عيد الفطر السعيد. طالبين من الباري عز وجل أن يعيده على العراقيين جميعا وهم ينعمون بالسلام والطمأنينة.

مجلس مطارنة نينوى
12  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مهرجان ما يوحنان الثقافي الأول في تلكيف في: 18:28 13/10/2007
كنيسة تلكيف تنهض من جديد




   برعاية سيادة المطران ما بولس فرج رحو راعي أبرشية الموصل الكلدانية، وبتشجيع من الأب لوسيان جميل خوري رعية القلب الأقدس في تلكيف، وبهمة ومساعدة الأب صباح كمورا ولجنته، أُقيم في تلكيف مهرجان ما يوحنان الثقافي الأول في الفترة 9-12/ تشرين الأول/2007.
   وقد حمل المهرجان شعار (لنشهد للمسيح)، فقدم الأب فيليب الدومنيكي محاضرتين في اليومين الأولين بعنوان: "الشهادة المسيحية في عالم اليوم" و "الشهادة المسيحية ما بين الروتينية والفاعلية"، أما في اليوم الثالث، فكان الشباب والشابات على موعد مع الرّب في لقاء حول مذبحه في الكنيسة، وتضمن اللقاء الروحي: صلوات، تأملات، موسيقى، صمت، وصلوات تلقائية.
   أما في اليوم الأخير فكان اللقاء الترفيهي على قاعة النادي الاجتماعي العائلي في ألقوش، ضم الشباب والشابات المشتركين في اللقاءات، فختموا فرصتهم الثقافية والروحية، بفرحة أخوية جمعتهم المحبة المسيحية مع بعضهم، حيث المسيح هو دائمًا في وسط من يجتمع باسمه.
   إن الأبوين بسمان جورج وأفرام كليانا، هيئا ونظما وأعدا ونسقا هذا المهرجان الرائع، حيث اشترك فيه زهاء (300) شاب وشابة... بهذا نؤمل أن ترجع كنيستنا في تلكيف إلى سابق عهدها، فتكون في طليعة خورنات الأبرشية.
   لقد اختار الشباب اسمًا لهذا المهرجان الثقافي الدوري، اسم (مار يوحنان المعمدان)، تيمنًا باسم أحد مزارات تلكيف التاريخية

الأبوان
    بسمان جورج
                                                                   أفرام كليانا

























 
13  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: أبرشية كركوك الكلدانية: مأدبة إفطار بمناسبة شهر رمضان في: 18:40 29/09/2007
إن مبادرة سيادة المطران لويس ساكو لا فقط جيدة لا بل ممتازة في هذه الظروف التي نحن بحاجة إلى مثل هذه المبادرات ، لكي ننظر إلى الآخر وننفتح نحوه ولا سيما أولئك الذين تجمعنا وإياهم الأرض الواحدة والجذور الواحدة والأصول الواحدة .
كم كنا أنا والسادة الأساقفة في الموصل نتمنى أن نحقق هذا الشيء في موصلنا الحبيبة ، ولكن الظروف والأوضاع تختلف .
تهانينا يا سيادة المطران ، وبالمناسبة أتمنى من مسؤولي موقع عنكاوا أن لايعطوا الفرصة أمام بعض المعلقين أن يكتبوا تعليقات غير مسؤولة
                                                المطران بولس فرج رحّو
14  اجتماعيات / التعازي / رد: أنتقال الام المؤمنة شـمي شـعيا الـسـناطي الى رحمة الله في: 18:39 29/09/2007
وفاة والدة الاب نجيب الدومنيكي 27\9

 أحر التعازي للأب نجيب وإخوته وأخواته . نصلي إلى الرب القدير أن يرحم والدتهم ، ويحصيها مع كل أولئك الذين عملوا بإرادته ، ويصبرهم على مصابهم الأليم .
 
                                    كهنة وأبناء أبرشية الموصل الكلدانية
                                               المطران بولس فرج رحّو
 
 
15  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: برقيات لغبطة أبينا البطريك مار عمانوئيل الثالث دلّي لمناسبة عيد ميلاده الثمانون في: 18:37 29/09/2007
1- نقدم تهانينا البنوية الصادقة لأبي كنيستنا الكلدانية ورئيس  أحبارها . نسأله تعالى أن يمن على غبطته بالعمر المديد والصحة الجيدة ، ويعطيه القوة والشجاعة لمواصلة المسيرة في ظل ظروف بلدنا الجريح .
 
                                 كهنة وأبناء أبرشية الموصل الكلدانية
                                               المطران بولس فرج رحّو
 
16  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المسيحيون في الموصل كنائسهم مفتوحة ويصلون فوق الارض في: 14:05 30/08/2007
المسيحيون في الموصل كنائسهم مفتوحة ويصلون فوق الارض

   

نشر موقع عنكاوا نقلا عن موقع Middle-East-online  خبرا بعنوان " كم مسيحيا بقي في الموصل":-
   أحب أن أعقب على ذلك  وأقول: صحيح أن هناك ضغوط على مسيحي الموصل (تفجير كنائس، رسائل تهديد، خطف، قتل، ذبح، طلب جزية.......) وان هناك مئات من العوائل تركت بيوتها في الموصل وهاجرت، ولكن لا زال هناك مسيحيون قلة في الموصل، يترددون الى كنائسهم، والكنائس مفتوحة، وتقام فيها الصلوات والقداديس، وليس كما ذكر الموقع:" إن الكنائس أغلقت، والمسيحيون يمارسون طقوسهم في الخفاء". لا فنحن نصلي فوق الأرض، ولم ننزل إلى الدياميس بعد.
   إن ما حدث ويحدث في الموصل هو بسبب الاحتلال الأمريكي الغاشم، وتسلل عناصر غريبة عن أهل الموصل وعن الدين الإسلامي، وهذه العناصر المشبوهة هي التي تستغل غياب السلطة والقانون، وتحاول ابتزاز أبناء هذه المدينة بحجة المقاومة، والمقاومة الشريفة هي الأخرى براء من ذلك. نحن المسيحيون في الموصل يجمعنا مع الإخوة أهالي الموصل الكرام صداقات وعلاقات أخوية طيبة، وعيش مشترك تمتد جذوره لآلاف السنين.
   أريد أن أطمئن موقع ميدل ايست اونلاين وموقع عنكاوا الحبيب، أننا لا زلنا في الموصل، وستبقى المسيحية في الموصل إنشاء الله وبفضل الطيبيين من أبنائها البررة. وكما قلت في الماضي واكرر إنني وكهنتي سنكون آخر من يفكر بترك الموصل الحبيبة.


 المطران                                                            
مار بولس فرج رحو
 رئيس اساقفة الموصل على الكلدان


ملاحظة:
   بالامكان مراجعة ارشيف موقع عنكاوا التي تخص اخبار الموصل من قداديس ونشاطات روحية وثقافية واحتفالات التناول الاول واعياد الخورنات ويلاحظوا عدد الحضور مع التقدير.


17  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مركز رعوي للكلدان في بغديدا في: 22:11 17/08/2007
مركز رعوي للكلدان في بغديدا
(كل بيت له بان، وباني كل شيء هو الله) (عبر 3 : 4)

   
تم بعون الله ورعايته، وبجهود سيادة المطران مار بولس فرج رحو، افتتاح مركز مار نرساي للخدمات الرعوية (للكلدان) في بغديدا، وبحضور سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى ولفيف من الاباء الكهنة وجمع من المؤمنين.
   وقد جرت مراسيم تكريس الدار صباح يوم الجمعة الموافق 17 / 8 / 2007 حيث كرست الدار ورشت بالماء المبارك وسط تراتيل وصلوات الشمامسة والجوق الكنسي وقد القى سيادة المطران مار بولس فرج رحو كلمة ثمن خلالها جهود كل من ساهم في افتتاح هذا الدار  الذي سيكون في خدمة عوائلنا الكلدانية في بغديدا واكد سيادته في كلمته انه تم فتح هذا الدار كي نكون قريبين منكم وان نقول لكم اننا نحبكم.

 والجدير بالذكر ان الدار هدية من الأستاذ سركيس اغاجان فله كل الشكر والتقدير









18  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / تتويج تمثال العذراء في الموصل في: 15:48 16/08/2007
تتويج تمثال العذراء في الموصل

بمناسبة عيد انتقال أمنا العذراء مريم . أقام سيادة المطران بولس فرج رحّو قداسا حبريا في كنيسة الطاهرة ( الطهرة ) في الموصل مساء الأربعاء 15 / آب حضره جمع من المؤمنين رغم كل الظروف الموجودة في الموصل ، وقام بخدمة القداس شمامسة وجوقة كاتدرائية الشهيدة مسكنتا ، وبعد القداس جرى تطواف مهيب إلى مغارة العذراء مريم بالتراتيل والأناشيد ، وختم الاحتفال بتكليل العذراء مريم بتاج ذهبي وضعته إحدى بنات مريم الصغيرات على رأس أمنا مريم وسط التراتيل والتهاليل . وطلب سيادة المطران بصلاته للعذراء أن تكون ملكة على قلوبنا وعوائلنا وشعبنا العراقي الذي هو اليوم بأمس الحاجة إلى السلام الذي يطلبه شعبنا من ملكة السلام
( نعتذر عن عرض الصور لعدم توفرها )
19  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / حفل التناول الأول في خورنة مار بولس الكلدانية/ الموصل في: 15:30 10/08/2007
حفل التناول الأول في خورنة مار بولس الكلدانية/ الموصل

احتفلت خورنة مار بولس الكلدانية في الموصل اليوم الجمعة المصادف 10/8/2007 بمنح سر القربان المقدس ل (34) تلميذا، ترأس الاحتفال سيادة المطران مار بولس فرج رحو يرافقه الاب بسمان جورج (راعي الخورنة) والاب افرام كليانا دنخا.
نطلب من الرب أن يحفظ كنيسته العراقية ويقويها كي تكمل رسالتها في هذا البلد، ونحو مزيد من العطاء والبناء رغم كل العراقيل...... منتظرين يوم الفرج وعودة السلام والأمان لبلدنا وكنيستنا.










20  اجتماعيات / التعازي / رد: وفاة الاب العظيم روبيرت الكرملي في: 15:22 10/08/2007
إلى معلمنا الكبير الأب روبيرت الكرملي نصلي ونتضرع لكي يشملنا الرب الإله بعطر قداسته وروحانيته. لقد علمتنا الكثير يا أبانا روبيرت وزرعت في أعماقنا معنى الصلاة الحقيقية. إننا لا نقول الله يرحمك بل صل من أجلنا لكي الله يرحمنا.
تعازينا الخالصة للإخوة في الرهينة الكرملية التي تعبت كثيرا في خدمة كنيسة العراق، ولتكن صلاة أبينا روبيرت تنبع سلام للعراق الذي أحبه.


تلاميذك
المطران بولس فرج رحو
الأب بسمان جورج
الأب افرام كليانا
وبقية الكهنة وشباب أبرشية الموصل الذين عرفوه وسمعوه
21  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كنيسة مار بولس – الموصل تحتفل بعيد إيمان أبنائها في: 09:47 03/08/2007
كنيسة مار بولس – الموصل تحتفل بعيد إيمان أبنائها

احتفلت خورنة مار بولس الكلدانية في الموصل يوم 1 / آب بعيد إيمان أبنائها الذين استذكروا يوم تفجير سيارة مفخخة أمام كنيستهم بعد قداس الأحد 1 / آب / 2004 . حيث يعتبرون هذا اليوم هو اليوم الذي عمق إيمانهم ، وشدد ثقتهم اللا محدودة بالمسيح الذي وعدهم انه سيكون معهم حتى منتهى الدهر ، فهو رجاءهم وعليهم أن يجسّدوا محبته ويصبروا حتى المنتهى .
هذا ما قاله سيادة المطران بولس فرج رحّو رئيس أساقفة الموصل على الكلدان ، في القداس الذي أقامه بهذه المناسبة يعاونه الآباء الكهنة : جليل منصور ، بسمان جورج ( خوري الرعية ) وأفرام كليانا . وحضره جمع من مسيحيي  الموصل . وطلب سيادته من الجماعة المباركة أن تصلي من اجل العراق المجروح ومن اجل كافة أبنائه لكي يحل فيه الأمن والسلام والاستقرار ، ويبعد المحتل من بلادنا . وأكد انه علينا أن نبقى متمسكين بإيماننا المسيحي وكنيستنا وارض العراق الحبيب . كما كان آباؤنا وأجدادنا الذين شهدوا للمسيح من خلال حياتهم ، وسقوا تربة هذا الوطن بدمائهم الطاهرة .
علما بان سيادته سبق وان أعلن منذ عام 2004 أن سيكون الأول من شهر آب من كل عام عيد خورنة مار بولس . والأحد الأول من شهر حزيران من كل عام عيد شهداء الأبرشية الأب رغيد ورفاقه .










22  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المطران مار بولس فرج رحو يلتقي بالعوائل المسيحية المهجرة في برطلة في: 23:16 28/07/2007
المطران مار بولس فرج رحو يلتقي بالعوائل المسيحية المهجرة في برطلة
التقى سيادة المطران مار بولس فرج رحو الجزيل الاحترام، عصر يوم الجمعة 27/7 بالعوائل المسيحية (الكلدانية) المهجرة من مدينة الموصل إلى بلدة برطلة، نتيجة أعمال القتل والاختطاف التي تطال أبناء هذه المدينة، وتضمن اللقاء مناقشة أهم الأمور التي من شأنها أن تساعد هذه العوائل في عيش حياة مسيحية حقيقية ، وسط عالم بات يفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة، وفقدانه لاحترام كرامة الإنسان. وركز سيادته في حديثه على ضرورة التضامن بين الأفراد لاسيما في هذه الظروف التي يمر به العراقيون كافة والمسيحيون بشكل خاص،  وأكد على أهمية عيش حياة الشركة والمقاسمة، على مثال الكنيسة الأُولى التي عانت من اضطهادات كبيرة على مدى العصور.
وقد تم تشكيل  لجنة للاهتمام بأمور هذه العوائل ومساعدتها على جميع المستويات لا سيما الراعوية والمادية. وقد استمع سيادته إلى مقترحات الحاضرين ووعد بدراستها وتوفير ما يمكن توفيره لهم من خدمات.
ويذكر أن سيادته كان قد التقى قبل ذلك بالعوائل المهجرة في قره قوش وبعشيقة وبحث معهم أهم السبل التي تساهم في تقديم الخدمات لهم.
23  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / شكر وتقدير من القس أفرام كليانا دنخا في: 21:33 26/07/2007
أُقدم شكري العميق إلى كل الذين أرسلوا التهاني لي، بمناسبة رسامتي الكهنوتية، إن كان عبر موقع عنكاوا أو الإيميل الخاص بي، وشاركوني فرحتي ورفعوا الصلوات من أجلي. وبشكل خاص غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي، وكل الأساقفة واخوتي الكهنة والأخوة الرهبان والأخوات الراهبات، وكل الاخوة والأصدقاء في داخل وخارج العراق... كما وأشكر الكادر العامل في موقع عنكاوا، على الجهود التي يبذلوها في نقل الأحداث والمناسبات الخاصة بالكنيسة أينما كانت، وكذلك قناة عشتار الفضائية، ودمتم تحت رعاية العذراء مريم أُمنا.
أخوكم القس
  أفرام كليانا دنخا
24  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفالات للتناول الأول في مناطق ساخنة في أبرشية الموصل الكلدانية في: 08:23 20/07/2007
احتفالات للتناول الأول في مناطق ساخنة في أبرشية الموصل الكلدانية



احتفل سيادة المطران بولس فرج رحو بمنح سر المناولة الأولى للأولاد في خورنة مار افرام-موصل الجديدة/ وادي العين، وخورنة الروح القدس- حي الاخاء. وهذه الأحياء هي من المناطق الساخنة في المدينة.
   إن نعمة الرب هي التي شجعت الآباء الكهنة والأخوات الراهبات والكادر التدريسي على تعليم الأولاد وتهيئتهم لهذا اليوم العظيم في حياتهم، يوم اقتبالهم سر القربان المقدس:

1-   احتفل سيادته بمنح سر القربان المقدس يوم الجمعة 13/7  ل(13) طفلا وطفلة للتناول الاول، يرافقه الاب حنا ججيكا.
2-   يوم الثلاثاء 17/7  احتفل بمنح سر التوبة والمصالحة والاعتراف للأولاد مع عوائلهم في كنيسة الروح القدس.
3-   يوم الخميس 19/7 احتفل بالمناول الأولى لأولاد كنيسة الروح القدس.  وكان عددهم (17) يرافقه الأب بسمان جورج  بينما كان عدد المتناولين الجدد في السنة الماضية (86).

قال سيادته في كلمته: "نحن لا يهمنا العدد، ربنا يسوع قال: "لا تخف أيها القطيع الصغير". علينا أن نكون مهما كان عددنا شهودا للمسيح ومشاريع استشهاد وملحا للأرض العراق الطيبة ونورا لشعبنا العراقي:.
   أن الدم الذي سفكه الشهيد الأب رغيد ورفاقه أعطى القوة والشجاعة لراعي الأبرشية وكهنته على مواصلة العمل الرعوي رغم سخونة الأوضاع في المدينة.














25  الارشيف / الشهداء الاربعة، الاب رغيد و رفاقه / صدور كتاب: كوكبة فتية تنضم الى شهداء ما بين النهرين في: 16:26 11/07/2007
كوكبة فتية تنضم الى شهداء ما بين النهرين

اصدرت ابرشية الموصل الكلدانية كتابا بعنوان " كوكبة فتية تنضم الى شهداء ما بين النهرين"، يتألف الكتاب من (184 صفحة) يتضمن مقالات وكلمات متنوعة عن الاب الشهيد رغيد كني ورفاقه الشمامسة بالاضافة الى برقيات التعازي وبعض القصائد الشعرية، بالاضافة الى الموعظة التي القاها الاب الشهيد في اخر اسبوع شباب اقيم في كنيسة مار بولس الكلدانية في الموصل في اذار 2006،وسير الشهداء الاربعة، اما بالنسبة للغلاف الامامي فيتضمن صورة الشهداء الاربعة داخل خارطة العراق محمولة من قبل حمامة دلالة على ان دماء الشهداء هي التي تروي تربة العراق الطاهرة وهؤلاء هم أحفاد الشهيد البطريرك مار شمعون برصباعي ورفاقه والشهيد المطران أدي شير ورفاقه وكل الشهداء الذين روا  أرض العراق الطاهرة اما بالنسبة للغلاف الخلفي فيتضمن صلاة للاب رغيد كان قد كتبها في فترة استشهاد الاب بولس اسكندر وايضا ليلة الذكرى الخامسة لرسامته.
قد لا نوف ذكرى شهدائنا الاربعة ببعض الوريقات ولكن ليكون هذا الكتاب سفرا خالدا في تاريخ كنيستنا في العراق ليقراه الاحفاد ويروا ما سطره اباءهم مثلما قرانا نحن كتاب شهداء المشرق واستذكرنا تضحيات ابائنا واجدادنا.
نشكر سيادة المطران بولس فرج رحو والاب بسمان جورج وكل الذين ساهموا في اصدار الكتاب في هذه الفترة القصيرة وهذا غير عجيب ولا مستحيل على ابرشية الموصل الكلدانية التي عودتنا دائما على نبذ الصعاب وتحمل المشقات.




26  الارشيف / الشهداء الاربعة، الاب رغيد و رفاقه / دورة الشهيد الاب رغيد گنى ورفاقه الشمامسة في: 16:19 11/07/2007
دورة الشهيد الاب رغيد گنى ورفاقه الشمامسة
   

احتفلت الدورة اللاهوتية يوم الثلاثاء 10/7/2007 (الموصل – كرمليس) بتخريج دروتها العشرين متخذة شعاراً "دورة الشهيد الأب رغيد گنى ورفاقه الشمامسة" تكريماً ووفاء لما قدمومه من خدمات جليلة للدورة اللاهوتية في الموصل وكرمليس. حيث كان عدد الخريجين لهذه الدورة 13 خريجاً رغم المعانات والصعاب التي كانت تتلقاهم أبوا الا وان يكلموا مسيرتهم ويتخرجوا هذه السنة. تضمن الحفل في البداية وقفة دقيقة صمت راحة عن نفس الشهداء الاربعة وصلوات وقراءات من الكتاب المقدس وتأملات ورسائل من الشهداء الاربعة وفي ختام الحفل تم تقديم الشهادات للطلبة الخريجين والهدايا التقديرية وكذلك ونسخة من كتاب "كوكبة فتية تنضم الى شهداء ما بين النهرين" وبعدها قدمت الهدايا التذكارية للاباء الكهنة الذين ساهموا في هذه الدورة في الموصل وكرمليس. وايضا القيت بعض القصائد الشعرية من قبل طلبة الدورة اللاهوتية التي قالوا بها مآثر الاب الراحل والشمامسة. واخيرا تقاسم الجميع غداء المحبة
الف مبروك للخريجين الجدد وانشاء الله تعد انطلاقة ايمانية جديدة في حياتهم لخدمة ابناء العراق والعالم اجمع











27  اجتماعيات / شكر و تهاني / رسامة كاهن جديد في الموصل: الاب افرام كليانا دنخا في: 09:39 08/07/2007
" وجهك يارب التمس "


بوضع يد سيادة المطران مار بولس فرج رحو راعي ابرشية الموصل الكلدانية اقتبل الرسامة الكهنوتية اليوم السبت الموافق 7/7/2007 في كنيسة مار أدي/كرمليس الشماس الانجيلي لؤي (افرام) كليانا دنخا وبهذه المناسبة نقدم التهاني والتبريكات لذوي الكاهن الجديد وللكنيسة في العراق وخاصة الموصل ونتمنى للكاهن الجديد حياة ايمانية مثمرة ويكون شاهدا حقا للكلمة في هذا الوضع الصعب الذي يمر به بلدنا الحبيب.

 

الاب افرام كليانا دنخا في سطور:

¨     ولِد في الموصل بتاريخ 3/1/1976 أكمل الدراسة الثانوية (الفرع الصناعي)، في الموصل سنة 1997

¨     أنهى خدمة العلم بتاريخ 1/12/1998

¨     دخل معهد شمعون الصفا الكهنوتي / قسم الكبار بتاريخ 30/7/2000

¨     بدأ الدراسة في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت بتاريخ 1/10/2000

¨     رسِم شماساً قارئياً ورسائلياً وإنجيلياً يوم الجمعة الموافق 2/2/2007، بوضع يد صاحب السيادة المطران مار ربان  القس في كاتدرائية مار يوسف – عنكاوا.

¨       تخرج في كلية بابل يوم الخميس 28/6/2007  وحاز   على شهادة البكالوريوس في اللاهوت.

¨   





28  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رسامة كاهن جديد في الموصل: الاب افرام كليانا دنخا في: 18:10 07/07/2007
" وجهك يارب التمس "


بوضع يد سيادة المطران مار بولس فرج رحو راعي ابرشية الموصل الكلدانية اقتبل الرسامة الكهنوتية اليوم السبت الموافق 7/7/2007 في كنيسة مار أدي/كرمليس الشماس الانجيلي لؤي (افرام) كليانا دنخا وبهذه المناسبة نقدم التهاني والتبريكات لذوي الكاهن الجديد وللكنيسة في العراق وخاصة الموصل ونتمنى للكاهن الجديد حياة ايمانية مثمرة ويكون شاهدا حقا للكلمة في هذا الوضع الصعب الذي يمر به بلدنا الحبيب.

 

الاب افرام كليانا دنخا في سطور:

¨     ولِد في الموصل بتاريخ 3/1/1976 أكمل الدراسة الثانوية (الفرع الصناعي)، في الموصل سنة 1997

¨     أنهى خدمة العلم بتاريخ 1/12/1998

¨     دخل معهد شمعون الصفا الكهنوتي / قسم الكبار بتاريخ 30/7/2000

¨     بدأ الدراسة في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت بتاريخ 1/10/2000

¨     رسِم شماساً قارئياً ورسائلياً وإنجيلياً يوم الجمعة الموافق 2/2/2007، بوضع يد صاحب السيادة المطران مار ربان  القس في كاتدرائية مار يوسف – عنكاوا.

¨       تخرج في كلية بابل يوم الخميس 28/6/2007  وحاز   على شهادة البكالوريوس في اللاهوت.

للتهانى انقر هنا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,103806.0.html

¨   





29  الارشيف / الشهداء الاربعة، الاب رغيد و رفاقه / الذكرى الاربعين لاستشهاد الاب رغيد ورفاقه في: 19:36 06/07/2007
اقام سيادة المطران مار بولس فرج رحو راعي ابرشية الموصل الكلدانية اليوم الجمعة الموافق 6/7/2007 في كنيسة مار ادي / كرمليس قداسا احتفاليا على نية شهداء الكنيسة الاب رغيد كني ورفاقه الشمامسة بمناسبة الاربعين وقد القى سيادته موعظة قيمة بهذه المناسبة عن دور الكنيسة الشاهدة والشهيدة في العراق اليوم وقد اعلن سيادته يان يكون الاحد الاول من حزيران من كل عام تذكارا للشهداء المعترفين في ابرشية الموصل الكلدانية وقد حضر القداس جمع كبير من شعبنا المؤمن من الموصل وكرمليس وقرةقوش وبرطلة وغيرها من المناطق الاخرى.
وهذا نص الموعظة:

الذكرى الاربعين لاستشهاد الاب رغيد ورفاقه       6 / تموز / 2007
" لا تخافوا الذين يقتلون الجسد ولا يستطيعون ان يقتلوا النفس "     ( متى  10 : 28 )
كنيسة العراق اليوم ونحن في الالف الثالث ، وكأنها تعيش في القرن الاول الميلادي . كنيستنا اليوم تعيش الشهادة والاستشهاد ، كنيستنا في العراق هي شاهدة وشهيدة . شاهدة بايمانها وشهيدة بدم ابنائها . اليوم نحن نسمع نداء ربنا يسوع من جديد : " وتكونون لي شهود ... " شعبنا المسيحي في العراق ترن في اذانه اليوم اقوال ربنا يسوع المسيح له المجد : " تأتي ساعة يضن فيها كل من يقتلكم ، انه يؤدي عبادة الله ، سيفعلون ذلك لانهم لم يعرفوا ابي ولا عرفوني . قد قلت لكم هذه الاشياء لتذكروا ، اذا اتت الساعة انني قلتها لكم " ها قد اتت الساعة ويسوع يقولها لنا من جديد . كنيستنا شاهدة للمسيح بايمان اولادها ، نحن ابناء الكنيسة ، رسالتنا نورا قد ظللته غيمة سوداء كالحة لا نعرف مدى انقشاعها . اليوم علينا ان نسمع بوضوح صوت الرب الذي يقول   لنا : " انتم نور العالم " " انتم ملح الارض " علينا ان نبقى كما كان اباؤنا واجدادنا في هذا البلد الذي هو بلدنا ، وهذه الارض التي هي ارضنا : ملحاً ونوراً .
كنيستنا كانت وما زالت على ممر الاجيال شهيدة للمسيح . في عالم يسوده الغدر والفوضى ، الغش والكذب والخداع . في عالم طغت عليه شريعة الغاب . في عالم شرس ، غابت عنه كل القيم الانسانية والروحية ، في عالم سيطرت عليه الهمجية والعداوة والجهالة والتعصب البغيض .
هل نبقى على ارضنا ام نهرب ؟ نعم نبقى . اليوم هناك من يقول لنا كما قالوا ليسوع :   " أخرج فاذهب من هنا ، لان هيرودس يريد ان يقتلك " . هل هرب يسوع ؟ لا . بل اجاب :      " اذهبوا وقولوا لهذا الثعلب ، ها اني اطرد الشياطين واجري الشفاء ، اليوم وغداً – أي ها اننا نشهد بقرب ملكوت الله ، نشهد بان الله محبة ، نشهد بان الله غفران ، سننشر حضارة المحبة والغفران – حتى يأتي اليوم الثالث ، اليوم العظيم .
هل نخاف ؟ نحن الذين نؤمن بان ربنا يسوع المسيح هو معنا الى انقضاء العالم ، لا يتركنا ، هو الذي قال " لا تخف ايها القطيع الصغير " نعم لا تخف ، لا تخافوا تعانون الشدة في العالم ، ولكن ثقوا انا غلبت العالم . نحن متأكدين وواثقين بأنه " اذا كان الله معنا ، فمن يكون علينا ،..... فمن يفصلنا عن محبة المسيح أشدة ام ضيق أم اضطهاد أم جوع أم عري أم خطر أم سيف ؟ فقد ورد في الكتاب : اننا من اجلك نعاني الموت طوال النهار ، ونعد غنمنا للذبح . ولكننا في ذلك فزنا فوزاً مبيناً ، بالذي أحبنا .... فأني واثق بانه لا موت ولا حياة ولا ملائكة ولا اصحاب رئاسة ، ولا حاضر ولا مستقبل ، ولا قوات ولا علو ولا عمق ولا خليقة اخرى . بوسعها ان تفصلنا عن محبة الله التي في المسيح يسوع ربنا " .
نعم لا نخاف . لاننا " لا نخاف من الذين يقتلون الجسد ولا يستطيعون قتل النفس ..." 
طلبت من منظمي هذه الصلاة اليوم . ان لا نصلي صلاة الاربعين لشهدائنا ، بل ان نحتفل بتذكار الشهداء المعترفين على غرار شهداء كنيستنا العظام ، البطريرك الشهيد مار شمعون برصباعي ورفاقه ، ومار ادي شير ورفاقه ، وكل الذين روت دماؤهم تربة الرافدين . فاسمحوا لي ان اقول لكم : نحن اليوم نعيد ذكرى اعتراف وايمان الاب رغيد ورفاقه بمسيحهم المخلص ، الذين حملوا صليب شهادتهم مع المسيح معلمهم ، ومزجوا دمهم بدمه .
والاب رغيد الذي غادرنا بعد ان غادر مذبح الرب مساء الاحد ، غداً في هذه الكنيسة ، سنصعد ذاك الذي أحبه رغيد الى مذبح الرب شماسنا الحبيب لؤي ، ليكون خير خليفة لشهيدنا الغالي .
ان كنيسة العراق تفتخر امام شعوب العالم قاطبة ، وخصوصاً ابرشيات الموصل ، انه في مطلع الالف الثالث الميلادي . كما في ايام الطاغية شابور و كل من لف على منواله ، قدمت شهداء للمسيح ، الشهيد العظيم . ولا زالت تقدم كواكب من الشهداء هدية ثمينة للمسيح من كنيسة جريحة ومتألمة ، وستبقى مياه الحياة الروحية تجري في جسمها الحي .
وأخيراً لنطلب من حبيبنا رغيد ورفاقه ان يصلوا لاجلنا نحن الذين لا زلنا على طريق الشهادة ، ليرحمنا ربنا . ولتكن دماؤهم الزكية بذرة حياة لكنيستنا في هذا الوطن الحبيب .










30  الارشيف / الشهداء الاربعة، الاب رغيد و رفاقه / صلاة الأربعين عن راحة أنفس الشهداء الأبرار الأب رغيد والشمامسة في كنيسة مار أدي /كرمليس في: 08:17 02/07/2007

ستقام صلاة الأربعين عن راحة أنفس الشهداء الأبرار الأب رغيد عزيز كني والشمامسة وحيد، بسمان وغسان يوم الجمعة القادمة الموافق 6/7/2007 في الساعة العاشرة والنصف صباحا في كنيسة مار أدي /كرمليس وبهذه المناسبة أصدرت أبرشية الموصل الكلدانية كتابا تحت عنوان "كوكبة فتية تنضم إلى شهداء ما بين النهرين"

الراحة الأبدية أعطهم يارب ونورك الدائم فليشرق عليهم
31  اجتماعيات / التعازي / رد: وفاه السيده مريم توما ريحانه والده سياده المطران مار لويس ساكو في: 10:12 28/06/2007
 حزيران 2007
سيادة المطران لويس ساكو السامي الاحترام
   
ارفع لسيادتكم تعازي وتعازي الاباء الكهنة وجماعة الموصل لوفاة والدتكم الغالية، نسأله تعالى أن يحصيها مع كل الذين عملوا حسب ارادته وليسكنها جنات الخلوت، ويمنّ عليكم الصبر والسلوان
المطران بولس فرج رحّو
32  الارشيف / الشهداء الاربعة، الاب رغيد و رفاقه / سيادة المطران بولس فرج رحو: موقع عنكاوا ... بلسم عزاء لنا في: 11:57 15/06/2007
موقع عنكاوا ... بلسم عزاء لنا



إن حدث اغتيال حبيبنا الأب رغيد ورفاقه الأبرار، كان وقعه على أبرشية الموصل، كوقع الصاعقة، وخصوصا على قلبي أنا مطرانه، لقد كان العمود الفقري لمجلس كهنة أبرشية الموصل. وبكل صراحة أقول: أن غيابه كسر ظهري وبتر يميني.
إن ما نشر على موقع عنكاوا، سواء كان برقيات تعزية، أو أخبار عن إقامة القداديس، أو كتابة مقالات وأشعار وتعليق، أو نقل ما حدث هنا وهناك في كافة أنحاء العالم، كان له الأثر العميق على قلب أبرشيتنا الجريحة.إن ما قراناه وشاهدناه على موقع عنكاوا كان كالبلسم على جروحنا بالتغطية الواسعة والشاملة واللامحدودة لما كان وحدث وكتب وقيل حول عرس الأب رغيد الأبدي مع رفاقه الأحبة.
باسمي وباسم كهنة أبرشية الموصل وأبنائها، اشكر العاملين في موقع عنكاوا على الجهود المضنية التي بذلوها، لتغطية هذا الحدث الجلل من كل جوانبه، استمطر نعمة الرب على الجميع، ولنعمل جميعا من اجل وحدة شعبنا، وبناء وطننا الواحد، ولنصل ليحل في ربوعه السلام والأمان. 


33  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المطران بولس فرج رحو يشكر ويقدر في: 21:32 11/06/2007
المطران بولس فرج رحو يشكر ويقدر


يشكر المطران بولس فرج رحو رئيس أساقفة الموصل على الكلدان، كافة الذين اشتركوا عرس تشييع شهداء أبرشيته: الأب رغيد كني والشمامسة وحيد وغسان وبسمان، أو حضروا احتفالات عرسهم الاستشهادي  في كرمليس والموصل، ومن أرسلوا رسائل تشجيع وتقوية معنويات أبناء أبرشيتهم وإيمانهم، على رأسهم  قداسة الحبر الأعظم البابا بندكتس السادس عشر، وغبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وأعضاء السينودس البطريركي الكلداني وكافة السادة الأساقفة، والأستاذ سركيس اغاجان والآباء الكهنة والرهبان والراهبات وأبناء الشعب المسيحي وأصدقاء أبرشيتهم العراقيين من مختلف القوميات والأديان.
كما يشكر جميع الذين عبروا عن تضامنهم مع أبرشيتهم  سواء كان بالصلوات والقداديس التي أقيمت في كنائس العراق والعالم، أو بمشاعرهم الصادقة التي نادوا بها في لقاءاتهم ومسيراتهم في عدة مدن من العالم.يسأله تعالى أن يبعد عن بلدنا هذه الغيمة السوداء، وليكن دماء كافة شهداء الظلم والغدر بذار خير وسلام للوطن الحبيب.
34  الارشيف / الشهداء الاربعة، الاب رغيد و رفاقه / احتفال وعرس في كنيسة مار بولس باكليل الشهادة لاعزائنا الاب رغيد ووحيد وبسمان وغسان في: 22:35 08/06/2007
احتفال وعرس في كنيسة مار بولس باكليل الشهادة لاعزائنا
الاب رغيد ووحيد وبسمان وغسان

اقامت ابرشية الموصل الكلدانية اليوم الجمعة 8/6/2007 في كنيسة مار بولس – المجموعة الثقافية/الموصل- قداساً احتفالياً مهيبا لشهداء الكنيسة والعراق، شهداء الايمان (الاب رغيد عزيز كني والشمامسة وحيد وبسمان وغسان) ترأسه سيادة المطران مار بولس فرج رحو والكهنة الاجلاء جليل منصور وبسمان جورج وقد تميز الحفل بكونه احتفالاً روحياً كبيراً شبيهاً باحتفالات عيد القيامة لما لهذا الحدث الجلل من تأثير عميق في نفوس المسيحيين في العراق وخاصة في مدينة الموصل الجريحة والتي ارتوت بدمائهم، فكانت فرحة عميقة للغاية.
وهذه كلمة الاب بسمان التي ابّن بها اليوم الاب رغيد
اخوتي اخواتي المؤمنين سلام المسيح معاكم
اجتمعنا اليوم كلنا سوية حتى ننهي فترة الحزن العاطفي الذي مررنا به كلنا على شهدائنا الاعزاء على قلوبنا والغالين علينا كثيراً.
اجتمعنا اليوم للصلاة اولاً… ولنخرج من الحزن بحثاً عن الواقعية في حياتنا. ممكن نقول لابل قلنا بانه حدث قاسي، ضربة كبيرة، صدمة قوية، مفاجأة غير متوقعة، فاجعة أليمة، نعم، كل ذلك صحيح… انه الواقع الذي حدث ولكن لنتساءَل ماذا بعد؟ سنحزن بينما الحياة تجري، والعمر يركض؟… هل سنبقى واقعين حزانى، هل سنجعل من الحزن حجر كبير يعرقل ويوقف سيرنا ازاء سير الحياة غير المتوقف…
اخوتي لنبحث عن الواقعية… كل حدث وفاة نمر به لحياتنا ليكن مثل (ناقوس كنيسة) يرجعنا الى ذواتنا، لنرجعها، هل نحن أهل لملاقاة خالقنا… أي نوعية حياة نحن نعيش، كلنا في يوم من الايام سنلحق بالاب رغيد والشهداء، طريقة استشهادهم اهلتهم لملاقاة ربنا، ونحن هل نحن نحيا الحياة بالاسلحة التي يوصلنا الى الاب.
هذا هو باعتقادي السؤال والتامل الاساسي، ان لا نجعل من هذه المحنة تمضي دون ان نجعل منها دافعا للتامل بذواتنا. نرى ما في الاشخاص من ايجابيات، ولانها ايجابيات فهي زينة للحياة وليس خاسراً من عاشها… بالاب رغيد رائعة جوانب جدا رائعة في حياته… لاحظتها بعد العشرة والصداقة:
-   حب الحياة والعمل وبذل الجهد من اجل عيش الحياة بفرح، نحن خلقنا كي نستمتع بالحياة… كي نفرح وبالفرح ننمو لا بالألم… لان الألم يؤخر الحياة… هو ليس الاساس في الحياة بل انه عارض ولهذا كان يتمتع بروح المرح.
-   مرافقة الآخرين كي يعبّر عن ذاته، وان لا يمثل، كثير من المرات سمعته يقول لي… ابونا، الشيء الذي أنت غير فرحان بع وغير مقتنع به لست مجبراً… ارفض…
-   حب الفائدة الكبر عدد من الناس، يوم الذي لا يأتي به ناس إلى الكنيسة، يتضجر… يضوج… لان غيرته عليهم ولكي يستفاد اكبر عدد ممكن منهم… بعكس ما تصورت لبرهة من الزمن… انه من النوع الذي يتباهى بكثرة السامعين… وما ابعده عن ذلك.
-   الحدية التي تقصد التنظيم والترتيب مجداً له تعالى.
-   تثمين العقل وقدراته… يصبو نحو المزيد… هناك ناس اذكياء بجانب واحد… هو يريد الاكثر.

اريد ان اذكّر بآخر فكرتين طرحهما قبل رحيله عنّا:
1.   لا نقدر ان نكون أشرار… وهذا تميزنا به.
2.   ممكن الاخر ان يكون جحيم…فعلاً كان الاخر جحيماً وافقده حياته.

كان الاب رغيد يفرح اذا رآنا منظمين ثابتين عاملين بكلامه الذي يقصد بنائنا وازدهارنا…
اخوتي هذه الامور هي الاساس، فلا نجعل من الحزن معوقا للتفكير بكل ذلك. هو معنا بكلامه… لنتذكر كلامه ونعمل به، لانه يمثل جزء من حضور الله وسط شعبه. ربما يحمله من فكر عميق وايمان قوي وحس انساني جميل. وكلمات تحمل الحياة وتهب الحياة للآخرين آمين.

واثناء القداس تم تقدمة ما كان يستخدمه ابونا الشهيد من اغراض ومعدات لخدمة الابناء المؤمنين من كأس والبيلاس وبدلة القداس والجبة التي كان يرتديها والزنار للبدلة الجديدة التي كان يودّ خياطتها بالاضافة الى الكتاب الذي كان معه اخر فترة وهو (كلمهم بالامثال) والكتاب باللغة الانكليزية الذي كان يترجمه عن لاهوت الكنيسة وكان قد وصل للصفحة (131) والكمبيوتر النقال الذي كان قد خزن به جميع المعلومات التي تخص الكنيسة ونظاراته التي كانت تساعده على الرؤية اوضح بالاضافة الى آلته الموسيقية لانه كان مولعا بالموسيقى ومرتلاً شغوفاً بحب الله. أما عن تلفونه النقال الذي كان دائما مثل قلبه لم ينطق ابدا انه خارج التغطية بل كان على الدوام مغطياً بالمحبة الجميع. ولا ننسى الببغاء (ليو) الذي كان يرافقه في غرفته فقد كان يتعامل معه بكل حنية وشفافية واخيراً (السبكتي) الاكلة المفضلة التي كان يطبخها ويأكلها والتي كان يعزم عليها كل من يحبه وهذا خطأ في التعبير لانه كان يحب جميع الناس كمعلمه يسوع.

   وفي ختام القداس اقيمت صلاة الجناز وعبر عدد من المؤمنين عن ما يفيض بداخلهم من مشاعر جياشة.
واخيرا ما لنا الا ان نقول
   طوبى لك يا عراق…   طوبى لك يا كنيسة لاعراق
   طوبى لك يا موصل…   طوبى لك يا كنيسة الموصل
   افرحوا وتهللوا لقد زاد عدد شهدائنا وقديسينا
   لقد زاد شفعاؤنا
   كنيستنا حية
   يسوع قام واقام ابونا رغيد والشمامسة الأعزاء (وحيد وبسمان وغسان)
   افرحوا وتهللوا ما من حب اعظم من هذا ان يبذل الانسان نفسه عن أحبائه
   ابناء ابرشية الموصل الكلدانية


















35  اجتماعيات / التعازي / يشكر المطران بولس فرج رحو رئيس اساقفة الموصل على الكلدان وكهنة ابرشيته، جميع الذوات الذين حضروا تشييع جثمان المرحوم المونسنيور جبرائيل باكوس في: 21:49 01/06/2007
أنا القيامة والحياة، من آمن بي وان مات فسيحيا
   يشكر المطران بولس فرج رحو رئيس اساقفة الموصل على الكلدان وكهنة ابرشيته، جميع الذوات الذين حضروا تشييع جثمان المرحوم المونسنيور جبرائيل باكوس، وصلوات اليوم الثاني والثالث ومجلس العزاء، والذين ارسلوا رسائل التعازي عبر البريد الالكتروني. وعلى رأسهم غبطة ابينا البطريرك مار عمانؤيل الثالث دلي والسادة الاساقفة الاجلاء، طالبا صلواتكم وادعيتكم من اجل الفقيد الراحل، ومن أجل العراق وكنيسة العراق والشعب المتألم والجريح.
ابعد الله عن الجميع كل مكروه.





36  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسا احتفاليا بمناسبة عيد القيامة المجيد في الموصل في: 10:17 10/04/2007
بمناسبة  عيد القيامة المجيد اقام الاب بسمان جورج فتوحي راعي خورنة ماربولص الكلدانية في الموصل قداسا احتفاليا وفي نهاية القداس اقيمت رتبة الكياسة وهي عبارة عن حوار الذي جرى بين اللص اليمين والملاك الذي يحرس باب الجنة .وهذه الكياسة تمتلك معنى لاهوتي عميق بان رحمة الله  تشمل جميع البشر على حد سواء .ولايوجد فرق بينهم وقد حضر القداس عدد غفير من ابناء الخورنة وقد كان للاطفال حضور في هذا الاحتفال والذي اكسبه طعم خاص
عيد قيامة مجيد وكل عام وانتم بالف خير






















37  الاخبار و الاحداث / اخبار الجمعيات والنوادي / قداس احتفالي بمناسبة خميس الفصح اقامت كنيسة ماربولس الكلدانية بالموصل في: 10:58 07/04/2007
بمناسبة خميس الفصح اقامت كنيسة ماربولس الكلدانية قداسا احتفاليا اقامه الاب بسمان جورج فتوحي تخللته رتبة غسل ارجل التلاميذ وفي نهاية القداس اقيمت مسكة المسيح من خلال قراءة الاناجيل واطفاء الانارة وفي نهايتها رتل الشمامسة تريتيلة (تشبحتا) الطقسية على ضوء الشموع  بعد اطفاء انارةالكنيسة كاملة
وفي اليوم التالي(يوم الجمعة العظيمة) اقيمت الصلاة القى خلالها الاب بسمان راعي الخورنة موعظة قيمة بعنوان (انا عطشان) وبعدها تم التطواف بالصليب المقدس وبقت الكنييسة مفتوحة تستقبل المؤمنين للزيارة حتى الساعة الثامنة مساءاَ























38  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس بمناسبة ذكرى تأسيس بيت الواحة لجماعة المحبة والفرح في: 09:27 03/04/2007
جماعة المحبة والفرح
بمناسبة مرور سبعة أعوام  على تأسيس بيت الواحة لجماعة المحبة والفرح أقام سيادة المطران بولس فرج رحو المرشد العام للجماعة قداسا أحتفاليا بالمناسبة وأقيم القداس في كنيسة مريم العذراء للسريان الكاثوليك في بعشيقة يوم الجمعة المصادف 16-3-2007 في الساعة العاشرة صباحا وحضر الاحتفال الاب رزق الله  المرشد الروحي لآخوة البشارة في بعشيقة وكذلك الاخ عماد حسيب وخمس عشر أخوة من الجماعة وأختم القداس بغداء المحبة













39  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / كنيسة مار بولس رياضة درب الصليب في: 09:56 01/04/2007
كنيسة مار بولس رياضة درب الصليب
اقامت كنيسة مار بولس الكلدانية (العراق – الموصل) يوم الجمعة 30/3/2007 رياضة درب الصليب في دير السيدة (القوش) كعادتها من كل عام اذ شارك ما يقارب 300 شخص بمسيرة صلاة وحج مشيا على الاقدام تاملاً بمراحل درب الصليب واحدة تلو الاخرى والتراتيل وقد ساد الصلاة خشوع وتامل ودعوة بقلب منكسر الى الله بان يسود الامن والسلام لعراقنا الحبيب وزرع المحبة في قلوب الناس وفي النهاية رفع الصليب الى الاعلى لاعلان قيامة المسيح المجيدة.
حرصا واهتماما من الكنيسة على ابنائها لما تعيشه في ظروف صعبة وقاسية هذه الايام والتي تتفاقم احداثها يوما بعد يوم مما حرم الكثير منهم باللقاء وزيارة بعضهم البعض اذ كان بعد الرياضة لقاء ترفيهي للعوائل.
وفي اليوم التالي احتفلت الكنيسة مع اطفالها الصغار التي اعتبرتهم نواة للمستقبل بعيد السعانين ورفعوا صلاتهم الى الله وطلبوا منهم مثلما دخل يسوع اورشليم ان يدخل قلوبهم وقلوب الجميع.















40  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / رياضة روحية جماعة المحبة والفرح في الموصل في: 14:36 21/12/2006
تحت شعار "الميلاد:أن أُصبح مذوداً للآخر" وبرعاية المطران مار بولس فرج رحّو المرشد العام , أقامت جماعة المحبة والفرح رياضة روحية للأيام 23-24/11/2006  وذلك إستعداداًلفترة الميلاد وكانت بإرشاد الأب يوسف عتيشا وعلى ربوع دير ماربهنام الشهيد وبحضور مايقارب الـ (120) شاب وشابة من كوادر الجماعة؛ وقد تخلل الرياضة صلاة ومحاضرات ومسيرة مشاهد البشارة والميلاد وفرق حوار وقداس الهي .















41  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الدورة اللاهوتية في الموصل 2006-2007 في: 14:42 29/11/2006
كالمعتاد وفي نفس الوقت من كل عام افتتحت الدورة اللاهوتية في الموصل ابوابها لهذه السنة في يوم السبت 28/10/2006 في دير ماركوركيس للمراحل الثلاث (ما يقارب   75 شاباً وشابة) وتشمل مواد الدورة الكتاب المقدس واباء الكنيسة واللاهوت الادبي واللاهوت الراعوي، تاريخ الكنيسة، اللاهوت العقائدي، الليتورجيا، القانون الكنسي بالاضافة الى الفلسفة ويحاضر فيها نخبة من الاساتذة من الاساقفة والاباء الكهنة والرهبان والراهبات، علما ان الدورة تاسست في الموصل منذ عام 1983 وقد قامت الدورة بفتح دورة اخرى ممثالة في قرية كرمليس خدمة لابنائها الذين يجدون صعوبة في الوصول الى الموصل من كرمليس وقره قوش وبرطلة للمرحلة الاولى فقط.

42  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال اخوية عذراء فاطمة بالذكرى العاشرة على تأسيسها في: 16:39 18/10/2006
احتفال اخوية عذراء فاطمة بالذكرى العاشرة على تأسيسها


احتفلت أخوية عذراء فاطمة بالذكرى العاشرة على تأسيسها (كنيسة عذراء فاطمة – الفيصلية) وهو عيد الكنيسة أيضاً وذلك من خلال الاشتراك بالذبيحة الالهية التي اقامها راعي الابرشية للسريان الكاثوليك سيادة المطران مار جرجس القس موسى الجزيل الاحترام والتقدير يوم الاحد الموافق 15/10/2006 وبه جدد اعضاء الاخوية تكريس انفسهم وذواتهم لخدمته تعالى والكنيسة متخذين شعاراً لهم منذ تاسيسها (تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي) كما فعلت شفيعتنا وامنا مريم العذراء. ومن خلال القداس الالهي قدم الاخوة تقادم عديدة منها الورد الذي يرمز الى حياتنا بجمالها وقباحتها لكيما تنطبع صورة الله في نفوسنا حتى نعكسها للاخرين الذين هم حولنا، والشموع رمزاً لنور الله الذي يشرق في قلب كل واحد منا، والبخور الذي يرمز للسجود والتسبيح لله قولاً وفعلاً، والكرة الارضية ترمز الى العالم اجمع الذي اتى المسيح اليه حاملاً السلام والامان ليعيش الانسان بمحبة وكرامة، والعلم العراقي الذي يرمز الى بلدنا طالبين من اله السلام ان يحفظ استقلاله وثرواته البشرية والطبيعية خاصة بهذه الظروف الصعبة، أما الخبز والخمر طالبين من خلالهما ان نكون خبزا مكسورا لاخوتنا مثلما المسيح جعلهما رمزاً لمحبته وبذل ذاته لاجلنا ولاجل كثيرين. ومما يجدر بالذكر تم تعيين الاب بشار كذيا راعياً ومسؤولاً عن كنيسة عذراء فاطمة وخادماً لانشطتها كافة. وبعد الانتهاء من الذبيحة الالهية تبادل المؤمنون التهاني وتقاسموا الحلويات بهذه المناسبة الجميلة والعزيزة على قلوبهم.
ولقد اقامت اخوية عذراء فاطمة رياضة روحية في دير مار بهنام الشهيد يومي الخميس والجمعة 12-13 تشرين الاول استعداداً لهذه المناسبة اذ تناولت مواضيع الرياضة: الخدمة، أنا بينكم كالخادم، حياتنا في المسيح … حياتنا مع المسيح، وتم خلال اللقاء مراجعة الحياة مع فحص الضمير وختم النهار بصلاة المساء مع صلاة الوردية المقدسة. وفي صباح الجمعة اقيم القداس الالهي في كنيسة الدير وترأسه الخوراسقف فرنسيس جحولا رئيس دير مار بهنام وبعدها حوار مفتوح وصريح لمقاسمة الحياة ومناقشة شؤون الاخوية والعمل معاً لتطويرها. وبعد انتهاء الرياضة رجع جميع الاخوة الى الموصل وهم فرحين ومسرورين بهذه الرياضة الجميلة شاكرين كل من تعب وشارك وساهم في عملها.
فالف مبروك لكنيسة واخوية عذراء فاطمة وجعل الله ايامها دائما مكللة بالامان والاستقرار والسلام ومقرونة بالافراح والمسرات.[/b]















43  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / كنيسة العذراء فاطمة في الموصل تحتفل بعيد الصليب وعيد ميلاد مريم العذراء في: 14:36 17/09/2006
كنيسة العذراء فاطمة في الموصل تحتفل بعيد الصليب وعيد ميلاد مريم العذراء

ريتا بيتر / الموصل


   تحتفل كنيسة عذراء فاطمة بعيد ارتفاع الصليب المقدس يوم الخميس 14 أيلول 2006 ولها العيد أصول مختلفة.
لقد ذكر أوسابيوس القيصري بأن الملك (الامبراطور الروماني) قسطنطين الأول الكبير (324-337)، الذي رأى علامة الصليب على مثال "نور بهيئة صليب" في رائعة السماء، مع هذه الكتابة "بهذه العلامة تغلب".
فاتخذ لجيشه راية على ذلك النمط هزم خصومه بها، فدخل روما منتصراً، وكسر أصنامها وأبطل عبادة عبادة طواغتيها.
   وفي أورشليم بنى قسطنطين الكبير بناية عظيمة، تشتمل على ثلاث كنائس، على مكان الجلجلة والقبر المقدس، حيث تمَّ تكريسها سنة 335، وحفظ التذكار السنوي لهذا التكريس باحتفال كبير.
   إن أقدم شهادة عن وجود خشبة الصليب المقدس في أورشليم أتت في خطبة من خطب القديس قورلس الأورشليمي الذي ذكر في سنة 347 بأن "ذخائر خشبة الصليب المقدس وجدت الآن في العالم كله"، فمن قوله هذا نستنتج بأن خشبة الصليب اكتشفت فيما بين سنتي 335 و347.
   وتيمناً بالصليب المقدس رمز خلاصنا احتفل راعينا الجليل الأب فارس تمس بالقداس الاحتفالي عند تمام الساعة الخامسة عصراً مع رتبة الشعلة وزياح ايقونة الصليب المقدس بمعيّة أعضاء الأخوية وجميع غفير من المؤمنين.


   وبمناسبة عيد ميلاد أمنا العذراء مريم (8 أيلول)، يقف العالم أجمع على أكثر من ألفي عام لسّر التجسّد الإلهي ودخول ابن الله "يسوع المسيح" انساناً في تاريخ البشرية، وبما أن مريم العذراء شريكته الأولى في سر الفداء، وتسبق ابنها في سجلات الزمن، ونظراً إلى العلاقات الطبيعية واللاهوتية التي تربط بين هذه الأم وابنها. أقامت أخوية عذراء فاطمة محاضرة بعنوان "ميلاد سيدتنا والدة الاله الفائقة القداسة الدائمة البتولية مريم" ألقاها الأب المؤسس الدكتور فارس تمس في كنيسة عذراء فاطمة بالموصل مما أثار تياراً من الفرح ويعيدنا بالذكرى إلى انشودة أمنا الخالدة في زيارتها لنسيبتها اليشباع حيث قالت "هودا من الآن يعطيني الطوبى جميع الأجيال".[/b]

44  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / جماعة المحبة و الفرح تحتفل بذكرة تاسيسها العشرين في: 21:47 04/09/2006

جماعة المحبة و الفرح تحتفل بذكرة تاسيسها العشرين


حول مائدة الرب وفي كنيسة القلب الاقدس في تلكيف  تجمعت اخوات المنطقه الشمالية لجماعة المحبة والفرح يوم الجمعة 1/9/2006 لتعبر عن فرحها بمناسبة مرور عشرون عاما على تأسيس الجماعة.... أستهل اللقاء بكلمه القاها الاب لوسيان جميل ثم عقبه الاخ عماد حسيب بالقاء كلمة بالمناسبة ثم تلاها كلمة لاحد اعضاء اخوة مار يوسف وبعدها بدء القداس الذي أقامه سيادة المطران مار بولس فرج رحو المرشد العام للجماعة ومما يجدر بالذكر بانه تخلل القداس  أكساء اخان اثنان من ذوي الاحتياجات الخاصة (صفاء  ومخلد)  بثوب الخدمة ليتشحوا به اثناء خدمة القداس الالهي وبعد نهاية القداس احتفل الجميع بتناول الحلويات والعصير[/b]










45  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الأب الدكتور فارس تمس يمثل العراق في جمعية الكشاف العالمية بروما في: 22:23 17/08/2006
الأب الدكتور فارس تمس يمثل العراق في جمعية الكشاف العالمية بروما



ريتا بيتر / الموصل

َقدِمَ من روما الأب الدكتور فارس تمس مؤسس أخوية عذراء فاطمة بالموصل (الفيصلية) بعد أن قضى نشاطه الصيفي في جمعية الكشاف العالمية في شمال إيطاليا عند ملتقى الحدود السويسرية ولمدة اسبوعين كاملين (17-29 تموز المنصرم) علماً أنه أول كاهن عراقي ضليع بهذا المضمار، حيث سبق وأن طوَّر ووسّع نشاطه الكشفي عندما كان كاهناً في رعيّة مار بهنام (الفنار – لبنان) إذ وصل عدد الكشاف إلى أكثر من 150 عضواً وكان يطلق عليهم (الكشاف اللبناني السرياني – فوج مار بهنام)، ولازال هذا الفوج يعمل بحيوية ونشاط.
   وضمن الزيارة إلى روما، قام المركز الليتورجي بطبع ونشر كتاب الأب فارس تحت عنوان: "مسحة المرضى في تقاليد الكنيسة الشرقية". علماً أن هذا الكتاب هو ثمرة دراسة وتمحيص ومثابرة أعلاه إذ حصل خلاله على شهادة الدكتوراه بامتياز.
   قَدَّم الأب فارس كتابه في 10 تموز وسط حضور كثيف من أساتذة الجامعات المختصين، والعاملين في المركز أعلاه.
   والأب فارس اليوم هو أستاذ جامعي في المعهد الحبري للدراسات الشرقية يعلّم مادة القانون.
   وفي حقل الصحافة نشرت جريدة Corrier d’Italia مقالة بصحيفتين كاملتين عن الاحداث الدامية في العراق مرفقة بصور، … نشرها الأب فارس لتسهم في نقل صورة حية عن معاناة وآلام شعبنا الجريح.[/b]
46  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال كنيسة عذراء فاطمة بعيد انتقال سيدتنا مريم العذراء إلى السماء بالنفس والجسد في: 22:15 17/08/2006
احتفال كنيسة عذراء فاطمة بعيد انتقال سيدتنا مريم العذراء إلى السماء بالنفس والجسد


ريتا بيتر/ الموصل

تحتفل كنيسة عذراء فاطمة للسريان الكاثوليك بالموصل (الفيصلية) بمناسبة انتقال مريم العذراء بالنفس والجسد، فعند تمام الساعة الخامسة عصراً اجتمع المؤمنون مع راعيهم الفاضل الأب فارس تمس للصلاة لمدة ساعة واحدة من أجل السلام العالمي حيث أن هذا العيد يأتي كل سنة ويذكرنا:
-   بأننا رُحَّل، ينبغي لنا أن نسير باتجاه معيّن يسمو إلى ما فوق الأرض، نحن الشعلة السماوية المنسلخة من العزة الإلهية.
-   بأننا والوجود كله لا معنى له، ولا للحياة اكتمال، ولا للقلوب ارتواء، إلاّ في حضرة الثالوث الأقدس، ذلك الإله الواحد الذي خلقنا على صورته ومثاله ليشركنا في حياته وكماله …
-   بأن الله سيكافئ من يعيشون له وللقريب بالمحبة والاستقامة، مكافأةً لم ترها عين ولم تسمع بها أذن ولم تخطر ببال بشر.

وبعد الصلاة التأملية المرفقة بقراءات كتابية ابتدأ القداس الاحتفالي بأناشيد تطوّب وتمجد أمنا العذراء وبعده الزياح بأيقونة العذراء مع التطواف والبركة بتقبيل الصورة.











47  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفال كنيسة الطاهرة و كنيسة عذراء فاطمة في الموصل بعيد انتقال مريم العذراء في: 22:08 17/08/2006
احتفال كنيسة الطهرة بعيد انتقال مريم العذراء


ريتا بيتر / الموصل

   بمناسبة انتقال سيدتنا مريم العذراء إلى السماء بالنفس والجسد أقام سيادة المطران مار بولس فرج رحو الجزيل الاحترام قداساً احتفالياً في كنيسة الطهرة (حي الشفاء) وقد ركز سيادته في موعظته على أن مريم العذراء لم تعمل أي اعجوبة أو معجزة وذلك حسب الانجيل والتقليد لكن بتواضعها وبساطتها استطاعت أن تصل إلى القداسة فعلينا نحن الأبناء أن نقتدي بها والسير على خطاها وفي نهاية القداس أقيم تطوافاً إلى المزار وخلاله تليت طلبة العذراء والسهرانة ومن ثم توّجت العذراء بتاج ونصبت ملكة على أسرنا وعوائلنا وطلبنا منها أن تبقى على الدوام الام والمحامية خاصة في هذا الوقت الصعب.
فلها كل محبتنا وتقديرنا وبشفاعتها إن شاء الله يعم السلام في ربوعنا[/b]








48  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / القربانة الأولى لأبناء خورنة مار بولس الكلدانية في: 22:02 08/08/2006
القربانة الأولى لأبناء خورنة مار بولس الكلدانية

احتفلت خورنة مار بولس الكلدانية في الموصل (المجموعة الثقافية) بمنح 60 من أبنائها سر القربان المقدس وذلك في يوم الجمعة الموافق 28/7/2006 الساعة السابعة والنصف صباحاً. ترأس القداس الإحتفالي سيادة المطران مار بولس فرج راعي أبرشية الموصل جزيل الاحترام على الكلدان بمعية الأبوين رغيد عزيز كني وبسمان جورج فتوحي. وحضر الاحتفال عدد من الراهبات الدومنيكيات وراهبات القلب الأقدس وراهبات بنات مريم الكلدانيات ولفيف من المؤمنين الذي دفعهم ايمانهم العميق المتجذر رغم هذه الظروف القاسية المحيطة بهم.
وسبق ذلك، إحتفال الخورنة بمنح الأولاد سر التوبة يوم الأربعاء الموافق 26/7/2006 الساعة الخامسة والنصف عصراً بحضور سيادة المطران راعي الأبرشية والآباء الكهنة: رغيد عزيز، بسمان جورج، يوسف (لازكين)، جليل منصور. حيث قاموا بسماع اعترافات الأولاد مع ذويهم ومن ثم ارشادهم وتهيأتهم  لاقتبال القربانة الاولى وبداية حياة اعمق ايمانياً مملوءة رجاء واملاً ومحبة.
وفي صباح يوم الاحد 30 تموز المبارك رفع ابناؤنا الاحباء (المتناولون الجدد) شكرهم وامتنانهم الى الله تعالى والى كل من ساهم معهم وساعدهم لاستقبال الرب في قلوبهم وذلك من خلال الاشتراك في الذبيحة الالهية.
تهانينا القلبية للمتناولين وذويهم، وصلاتنا لأجلهم كي يتقووا بالرب ويعيشوا حياة تليق بهم كأبناء لله وبيسوع المسيح الذي حضر في قلوبهم لأول مرة وبعونه تعالى يبقى إلى الأبد. كما ونقدم شكرنا لكل من تعب مع الأولاد ورافقهم حتى بلوغهم تناول جسد الرب.
بركة الله مع الجميع [/b]
49  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / سيامة شمامسة جدد لخدمة مذبح الرب في كنيسة مار بولس في: 21:56 08/08/2006
سيامة شمامسة جدد لخدمة مذبح الرب في كنيسة مار بولس


بفرح عميق وشكر ملؤه البهجة والسرور احتفلت خورنة مار بولس الكلدانية في الموصل (المجموعة الثقافية) بنيل نخبة من أبنائها الملتزمين والمتجذرين بإيمانهم والواعين على مسؤوليتهم في الكنيسة لأجل ازدهارها وتقدمها الرسامة الشماسية (القارئية والرسائلية) وذلك بوضع يد سيادة راعي الأبرشية المطران مار بولس فرج جزيل الاحترام يوم الإثنين الموافق 31/7/2006 الساعة الخامسة والنصف عصراً وحضر مراسيم السيامة عدد من الآباء الكهنة وتلامذة المعهد الكهنوتي وجمع من المؤمنين وقد تم تهيأة المتقدمين للسيامة برياضة روحية استعداداً لهذه الرسالة كل من الأبوين رغيد عزيز وبسمان جورج يوم السبت 29/7/2006 لكيما يرتقوا الى هذه الدرجة بكل جدية وعزم وثقة ويكونوا على مثال شفيعهم مار اسطيفانوس (شفيع الشمامسة)
وقد ارتسم كلاً من
1. سبهان عيسى حنا ـ للشماسية الرسائلية
2. فارس جرجيس خضرـ للشماسية الرسائلية
3. بولس عزيز خوشابا ـ للشماسية الرسائلية
4. فادي سالم منصورـ للشماسية الرسائلية
5. سعد نصرت سعيد ـ للشماسية الرسائلية
6. فادي خير الله عيسى ـ للشماسية القارئية
7. سرمد نصرت سعيد ـ للشماسية القارئية
وقد احتفلت الخورنة بالرسامة في هذا اليوم بالذات تخليداً ليوم الخورنة (ذكرى تفجيرها يوم الأحد 1/8/2004) حيث تم الاحتفال عشية هذه الذكرى التي لن تنسى وقد ذكر سيادة المطران في موعظته انه علينا ان نكون شاهدين وشهداء حقيقيين لرسالتنا المسيحية في بلدنا وان ننقل البشرى والخلاص والسلام الى العالم اجمع لاننا دعاة السلام الحقيقيين واداتها وان كنيستنا حية بنا وبابنائنا الغيارى المتفانين والباذلين كل ما عندهم في سبيل بلدنا وايماننا العميق الراسخ
تهانينا لهم لخدمة مذبح الرب بكل اندفاع وقداسة وصلواتنا من أجل عيش رسالتهم بكل جدية وأمانة [/b]

50  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / سفرة لبنات مريم الكلدانيات من أخوية عذراء فاطمة في الموصل الى دهوك في: 14:24 03/08/2006
فرحة أخوية عذراء فاطمة


إن أخوية عذراء فاطمة (الموصل – الفيصلية) التي اتخذت أمنا العذراء شفيعة لها، أبت إلا أن تقتدي بالعطاء المجاني وروحانية الخدمة التي تحلَّت بها مريم. انطلاقاً من روحانية الخدمة هذه أخذت الأخوية خدمت أخواتها وإخوتها المحتاجين منهم إلى قلب ينبض حباً وأذرعاً تعودت على الاحتضان وأيدِ بلمستها تدخل الفرح والسلام إلى القلوب المتألمة.
   أقامت الأخوية يوم الجمعة 28 تموز سفرة لبنات مريم الكلدانيات (الفتيات الصغيرات الحلوات اللواتي هن في عهدة بنات مريم الكلدانيات وكان عددهن 21 فتاة برفقة الأختين مسكنتة وفرح) إلى سد دهوك. لم يحالفهم الحظ لأن الأمكنة السياحية هناك كانت مغلقة بسبب أعمال الصيانة، لذا غيروا مسارهم إلى زاويتة.
   حاولت أعضاء الأخوية بكل ما لديها من إمكانات أن تجعل هذا النهار عيد فرح واستمتاع. حال وصولنا إلى كازينو جميل في زاويتة اقتسمنا المرطبات والحلوى. وبعدها قامت اعضاء الأخوية مع بنات مريم الكلدنيات بفعاليات ترفيهية راقت وأعجبت كل الحاضرين في ذلك المكان من مسيحيين واسلام الذين شاركوهم هذه السعادة وفرحة هذا الجو الأخوي الدافئ. ثم اقتسمنا غداء المحبة معاً وكانت خدمة واهتمام أعضاء الأخوية بالفتيات رائعة جداً مع ابتسامة ارتسمت على وجوه وشفاه الجميع.
   بعد الغداء استأنسنا بلعبة البنكو مع توزيع الهدايا على الجميع. اعتادت الأخوية دوماً أن تروحن الجو الأخوي بالصلاة، لذا انطلقنا قاصدين كنيسة مار ايث آلاها في دهوك لنشكر الله على نعمه التي أغدقها علينا في هذا النهار. تلونا صلاة غنية ومعدّة اعداداً جيداً مع تعليق على انجيل يوحنا حول الكرمة والأغصان، كل واحد منّا هو غصن في يسوع المسيح "الكرمة" وما علينا إلا أن نتكل على روح الله الذي يحرك طاقاتنا النائمة كي نعطي ثمراً ثلاثين وستين ومائة. بعد الصلاة اقتسمنا الشاي والحلوى والمرطبات وعدنا إلى الموصل بعد نهار متعب لكنه ممتع وكان له أثر كبير على الفتيات اللواتي كنا فرحات وشاكرات.

الاخت شرين الدومنيكية
اخوية عذراء فاطمة










51  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / القربانة الأولى لأبناء رعية أم المعونة الدائمة في: 15:02 26/07/2006
القربانة الأولى لأبناء رعية أم المعونة الدائمة

احتفلت كنيسة أم المعونة الدائمة (الموصل – الدواسة) يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2006 بالتناول الاول لابنائها الاعزاء على يد سيادة المطران مار بولس فرج رحو والأب الفاضل جليل منصور بعد ان قضوا فترة طويلة للاعداد والتحضير روحياً لهذا اليوم العظيم والسعيد على قلوبهم وقلوبنا لتناول جسد ودم ربنا يسوع المسيح، فقد أشرف على تهيئتهم الأب جليل منصور والاخت عطور والأخت فرح (من راهبات بنات مريم الكلدانيات) والذين كانوا يعملون بكل اخلاص وتفاني لغرز القيم النبيلة في قلوب ابنائنا الذين كان عددهم (23) متناولاً، فكان الاحتفال رائعاً وانتهى بتطواف إلى باحة الكنيسة نحو تمثال أمنا مريم العذراء وبعدها التقاط الصور وتوزيع الهدايا التذكارية على المتناولين.
وقد سبق هذا الاحتفال باحتفال اخر يوم الاربعاء 12 تموز وهو رتبة المصالحة والغفران والتي بها اعترف الابناء ووالديهم واصبحوا كورقة بيضاء ناصعة لكيما يستعدوا لبداية حياة روحية ايمانية جديدة قوية وراسخة.
وفي صباح يوم الاحد 16 تموز المبارك رفع ابناءنا الاحباء (المتناولين الجدد) شكرهم وامتنانهم الى الله والى كل من ساهم معهم وساعدهم لاستقبال الرب في قلوبهم وذلك من خلال تقديم الذبيحة الالهية.
فالف الف مبروك لابنائنا الاعزاء متمنين لهم دوام الصحة والعافية وان يفرش الله طرقهم دائماً بالورود وجعلهم فعلة في حقله خاضعين لمشيئته وارادته وانشاء الله القمحة التي انزرعت في قلوبهم تكبر وتنمو محبة.

سحر سالم














[/b]
52  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي في: 19:25 23/07/2006
دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي

أقامت البعثة البابوية في الأردن وبالتعاون مع راهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي / المرحلة الاعدادية لكنائس نينوى للفترة من 5/7/2006 إلى 18/7/2006 وقد ضم الوفد 28 شخصاً وتضمنت الدورة رياضة روحية لمدة يومين ثم ألقت السيدة سوزيت زكريان محاضرات عن فن القيادة وبعدها أقامت الاخت وردة كيروز محاضرات حول اعداد منهاج التعليم المسيحي للمراحل الاعدادية الثلاثة ولم تقتصر الدورة على المحاضرات بل تخللها مشاهد تمثيلية وسفرات لبعض المواقع التاريخية كجرش والمغطس (موقع عماذ السيد المسيح) والبحر الميت.
   وتعتبر هذه الدورة فرصة قيمة لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي لكسب المعلومات وتبادل الخبرات مع الكنائس للدول المجاورة وقد عاد الوفد وهو مفعم بالنشاط والحيوية ومتحمس لنقل هذه الخبرات إلى كنيسة العراق وخاصة نينوى.

فادي سالم[/b][/size][/font]
53  الاخبار و الاحداث / متابعات وتحقيقات / القداس الاول للأب بسمان جورج فتوحي الدمار في: 12:11 11/07/2006
القداس الاول للأب بسمان جورج فتوحي الدمار

احتفل الاب بسمان بقداسه الاول يوم الاحد 9/7/2006 في كنيسة مار بولس بمساعدة الأب رغيد كني وهي الكنيسة التي نشأ وترعرع فيها منذ صغره حيث اخذ القربانة الاولى فيها ومن ثم انضم الى اخويتها إذ كان عضواً فعالاً فيها وشارك في العديد من نشاطاتاتها. ثم التحق بمعهد شمعون الصفا الكهنوتي لبطريركية الكلدان وتخرج من كلية بابل للفلسفة واللاهوت حيث كان مميزاً فيها باسلوبه وعطائه ومشاركاته حتى انه كان الاول على دفعته. وبعد الموعظة المشوقة التي القاها الاب بسمان واعطائه البركة الختامية توجه موكب حامل الصليب والشمامسة والكهنة والمؤمنون الى قاعة الكنيسة ليقدموا التهاني للاب الجديد في هذه المناسبة السعيدة والغالية على نفوسهم من ثم اجتمعوا على مائدة المحبة التي اعدها مجلس الخورنة. ومما زاد هذه المناسبة ابتهاجاً قدوم راعي الابرشية مار بولس فرج رحو وتقديم تهانيه للاب بسمان مشاركاً ذلك المؤمنين كاف.
فالف مبروك للاب بسمان حياته الكهنوتية الجديدة متمنين له تينة مثمرة مملوءة بالعطاء والمحبة وطالبين من الرب التوفيق في كل اعماله ويسنده ويعضده لخدمة المؤمنين.

الاب بسمان جورج فتوحي
ولد في الموصل بتاريخ 19/4/1981
اكمل دراسته الثانوية - الفرح الادبي في الموصل سنة 1999
دخل معهد شمعون الصفا الكهنوتي – قسم الكبار بتاريخ 22/8/1999
بدا دراسته في كلية بلبل الحبرية للفلسفة واللاهوت بتاريخ 1/10/1999
رسم شماساً قارئياً ورسائلياً يوم الجمعة الموافق 30/4/2004 بوضع يد صاحب الغبطة مار عمانوئيل الثالث دلي الكلي الطوبي في كاتدرائية مار يوسف – بغداد
اقتبل الرسامة الشماسية الانجيلية يوم الجمعة الموافق 20/1/2006 بوضع يد صاحب الغبطة مار عمانوئيل الثالث دلي الكلي الطوبي في كنيسة مار بطرس وبولس – بغداد
تخرج من كلية بابل يوم الاثنين الموافق 26/6/2006 وحاز على شهادة البكالريوس في اللاهوت.
اقتبل الرسامة الكهنوتية يوم الاثنين الموافق 3/7/2006 بوضع يد سيادة المطران مار بولس فرج رحو، راعي ابرشية الموصل على الكلدان في كنيسة الروح القدس - الموصل[/b]








































54  الحوار والراي الحر / المنبر السياسي / بصراحة ابن عبود - زعماء الطائفية يحضرون لحرب اهلية في: 11:19 11/07/2006
بصراحة ابن عبود
 
زعماء الطائفية يحضرون لحرب اهلية

بعد سقوط الصنم يوم 9 نيسان 2003 رفضت قوات الاحتلال الانكلو امريكي تشكيل حكومة وحدة وطنية من قوى المعارضة لحكم صدام، والتي سبق واجتمعت في صلاح الدين ثم لندن. وكان المفروض، والممكن، والافضل لعراق ما بعد صدام ان تتولاه حكومة انتقالية تحافظ على مؤسسات الدولة، ومنشاتها، ومصالحها لحين استتباب الامور لاجراء انتخابات حرة وديمقراطية. ولكن قوات الاحتلال ابت الا ان تقوض مقومات الدولة العراقية الحديثة، التي تاسست رغم انف الاحتلال البريطاني بعد ثورة العشرين المجيدة. ويومها اصدروا قانون العشائر، ورسخوا الاقطاع، واتبعوا سياسة فرق تسد من اجل اخضاع العراق الثائر ابدا. يومها تقصدت بريطانيا، واعطت الانطباع، ان السنة العرب هم الذين سيطروا على الحكم، بعد ان قاومهم الشيعة. في حين ان الوفد الذي ذهب لمبايعة فيصل كملك على العراق كان اغلبه من الشيعة. كما ان المرجعية الشيعية ايدت العرش الهاشمي ثم تراجعت ودعت اتباعها الى عدم المشاركة في الحكم رغم ان زعماء من الشيعة تولوا رئاسة الوزارة اكثر من مرة. ولم تكن رغبات الشاه، ودسائسه، وقتها، بعيدة عن ذلك القرار، حيث كان يطمع بضم جنوب ووسط العراق الى ايران بعد ان ضم امارة الاهواز.
 
بعد سقوط الصدامية الفاشية تحولت الاسطوانة على موجة اخرى حيث صوروا الامر، وكان الشيعة استاثروا بالحكم، وان السنة كانوا جميعهم من اتباع صدام. في حين ان اغلبية البعثيين هم من الشيعة. بل هم من اسسوا حزب البعث، وزعماء الدين الشيعة هم من اسقطوا ثورة 14 تموز بتحالفهم مع البعث، ومع الاقطاعيين عربا، واكرادا. فاستغل زعماء الدين السياسي هذه الصورة الجديده المشوهة، والمقلوبة. وظهر لاول مره الاستقطاب الطائفي في العراق، ومورست المحاصصة الطائفية في الحكم، كمحاولة قذرة لتمزيق الشعب العراقي، ووحدة اراضيه، وضمان سيطرة الزعامات الدينية على الحياة السياسية. وبقاء قوات الاحتلال كصمام امان مفترض، وحارس لهذه المحاصصات البغيضة. وربما اتفقت القيادات الشيعية، والسنية من وراء ظهر اتباعها مثل جرير، والفرزدق لسحب الجماهير المظللة وراءها. حتى فلت الامر، وصار الاحتقان الطائفي هو السائد. وتحولت الشوارع العراقية الى قنابل موقوتة، وساحات حرب، وتوسع القتل على الهوية من الجانبين، وانتشرت المليشيات التي تمارس كل انواع الجرائم، وافظعها محاولة اثارة الفتنة الطائفية ليتسى للزعماء من كلا الطرفين تنفيذ مشاريعهم الخبيثة بالتتويج ملوكا على طوائفهم. وكل منهم تعاون مع صنفه من خارج الحدود لمحاولة اثبات قوته، ومن اجل فرض الامر الواقع.
 
لقد ساعدت اجراءات بريمر، ونصائح بريطانيا، وسلبية "الزعماء" الاكراد، وجرائم الصداميين والتكفيريين، والمصالح الشخصية لزعماء الطوائف، وتصعيدهم الخطاب الطائفي المريض على الوصول الى حافة الحرب الاهلية التي يحذرون منها قولا، ويحضرون لها عملا، ويشتمون تجربة البوسنة في حين يريدوها مثالا لمشاريعهم الاثمة. والحرب الاهلية الطائفية في الواقع قد بدأت رغم الصخب الاعلامي بوحدة المسلمين. واليوم ما ان يقتل سني حتى تتهم المليشيات الشيعية، وما ان يقتل شيعي حتى تتهم المليشيات السنية. انهم يخططون في الخفاء معا لضرب وحدة الشعب العراقي ووحدة اراضيه، وحدوده. ويحولوا الامر الى واقع على الارض بعمليات التهجير، والارهاب المتبادل والناس البسيطة ضحية هذه المؤامرات الحقيرة، التي تتفق مع مشاريع، وخطط التكفيريين، والصداميين. والا لماذا لم نسمع أي مرجعية من الطرفين تدين الحرب الطائفية وتحرمها؟ لماذا هذا الصمت على التهجيرعلى اساس الانتماء الطائفي؟ لو كانت مرجعيات النجف ومرجعيات غرب العراق مخلصة في الحفاظ على وحدة العراق، لافتوا بحرمة التهجير، والقتل على الهوية. ولوقفوا سوية امام الناس، والاعلام، وشجبوا الاعمال الطائفية، وكفروا من يقوم بها. انهم مشاركون فعليون في القتل اليومي للناس من كلا الطائفتين وبقية جماهير العراق، والا لوقفوا سوية وطمروا الفتنة، كما فعل زعماء الاقباط، والمسلمين في درء الفتنة في احداث الاسكندرية الاخيرة في مصر. وكما خرج علماء الازهر، وقساوسة الاقباط، وهم يهتفون: "عاش الهلال مع الصليب" يوم حاول المستعمر البريطاني زرع الفتنة بين الشعب الواحد بديانتيه في بداية القرن الماضي.
 
ان زعماء الدين الشيعة والسنة في العراق يتحملون مسؤولية القتل اليومي لمئات الابرياء، والتصفيات، والاختطاف، والسبح في دماء المؤمنين من اجل الوصول الى شاطئ اغراضهم الانانية، وتتحمل المرجعيات الشيعية بتقديري القسم الاكبر من المسؤولية الاخلاقية، والشرعية لانها  تدعي تمثيل الاغلبية، وتدعي العراقية، والحرص على ارواح العراقيين. وكل المليشيات تعلن خضوعها للمرجعيات. ولم نسمع او نقرأ فتوى حرمت القتل على الهوية، والتصفيات، والتهجير على الهوية فما الفرق بين تعريب صدام، وتهجير زعماء الطوائف؟ ان السكوت من الرضى، كما يقول شعبنا الطيب. ولن يتغير هذا الانطباع حتى يرى الشعب تحركا ملموسا ممن يدعون الحرص على دماء المسلمين، والتحدث باسمهم، واسم ربهم، ونبيهم؟ فهل انتم وكلاء الرحمن ام وكلاء الشيطان؟؟!
 
رزاق  عبود

7ـ7ـ2006[/b]
55  الحوار والراي الحر / المنبر الحر / روح السيد الرب عليّ لانه مسحني وارسلني لابشر الفقراء في: 17:16 09/07/2006
روح السيد الرب عليّ لانه مسحني وارسلني لابشر الفقراء
(اش 61: 1، لو 4: 18)
[/size]

في يوم الجمعة الموافق 7/7/2006 ابرز كل من الاخ وسام مارزينا كرو والاخ رائد فاضل جبو والاخ ياسر نعيم عطالله نذورهم الرهباني البسيط المؤقت الاول في جمعية يسوع الفادي الرهبانية في كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك في قرة قوش على يد راعي الابرشية مار باسيليوس جرجس القس موسى وقد حضر المراسيم السادة المطارين الاجلاء ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من المؤمنين.
نتمنى للاخوة الاعزاء حياة رهبانية مثمرة مملوءة بالعطاء فهنيئاً لذويهم وللابرشية وللعراق
طالبين من الرب ان يباركهم لتمجيد اسمه طول ايام حياتهم.
سحر سالم

نبذة عن حياة الجمعية
   جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية: جمعية رهبانية اكليريكية ذات حق ابرشي وروحانية مشرقية سريانية. تابعة لابرشية الموصل السريانية الكاثوليكية، ومرتبطة بسيادة راعي الابرشية. فهو مُنشئها، حسب قانون الكنائس الشرقية الكاثوليكية، وتخضع له بكل ما يرسمه الحق العام وقانون حياة جمعية اخوة يسوع الفادي.
   بدا الاخوة الاوائل الاربعة: وسام مارزينا خضر كرو، رائد فاضل خضر جبو، نوفل حبيب يعقوب موميكا وياسر نعيم رفو عطالله، الحياة المشتركة، بمباركة المطران باسيليوس جرجس القس موسى رئيس اساقفة الموصل للسريان الكاثوليك الجزيل الاحترام، وتحت رعايته في 28 تشرين الاول 2001، في دار قديمة في حي الميدان في الموصل، قرب مطرانية السريان الكاثوليك، وكانوا قد عاشوا دعوتهم، بصورة غير رسمية، منذ عام 1997، من خلال لقاءاتهم في الانشطة الكنسية المختلفة في قرة قوش. وبعد الصلاة اتفقوا على تكوين جماعة روحية ترتوي من ينبوع الماضي وتنفتح على المستقبل بالتجديد لعيش الحاضر من خلال الاقتداء بالرب يسوع المسيح وتقديم شهادة للعيش الانجيلي. وكان لاستمرار لقاءاتهم، في "بيت النعمة"، في قرة قوش، للصلاة والتشاور، الاثر في بلورة الاسس الاولى للبدء في عيش الحياة المشتركة في سنة الخبرة الاولى من حياة الجمعية في الموصل.
   بعد سنة الخبرة الاولى في لاموصل، انتقل الاخوة الى بغداد، لمتابعة تنشئتهم، بدراسة الفلسفة، لسنتين، في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت. وخلالها رقد بالرب الاخ نوفل حبيب، في 28 كانون الثاني 2004، اثر حادث سير مؤسف. حيث اصطدمت السيارة التي كانت تقله مع احدى مدرعات قوات الاحتلال الاميركية على طريق بغداد الموصل، لدى عودته الى الموصل وهو برفقة الاخ رائد، الذي اصيب، هو الاخر، اصابة بليغة لا زال يعاني منها، لحضور اجتماع مهم مع راعي الابرشية.
   بعد سنتي الفلسفة عاد الاخوة الى الموصل للتهيئة لسنة الابتداء القانوني، الذي تمنوا وضحوا ليتم في العراق، الا ان مشيئة الله شاءت ان يتم في دير مار اشعيا المبارك التابع للرهبنة الانطونية المارونية في لبنان، في 1 ايار 2005. خلال سنة ما قبل الابتداء، عمل الاخوة على وضع مسودة قانون حياة اخوة يسوع الفادي، على ضوء خبرتهم الروحية والرسولية الرهبانية المتواضعة التي عاشوها خلال السنوات الماضية، وما كانوا قد اثبتوه من  نقاط وملاحظات مع سيادة راعي الابرشية ومع بعضهم البعض في اجتماعاتهم الخاصة حول هذا الموضوع. وفي سنة الابتداء عمل الاخوة، بمباركة معلم الابتداء الاب فادي مسلّم، مع الاب جوزيف عبدالستار الانطوني، المتخصص القانوني، على وضع مسودة شبه نهائية لقانون حياة جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية، عرضت على راعي الابرشية الذي بدوره سيعرضها على المجمع الشرقي. واليوم، تتطلع الجمعية بعد اعلان تاسيسها من قبل راعي الابرشية في المرسوم الاسقفي الصادر في 6 شباط 2005، وابراز نذورها الاولي رسمياً، اكمال تنشئتها الاكاديمية بدراسة اللاهوت.

روحانية ورسالة الجمعية
1.   الحياة المشتركة.
2.   حياة الصلاة، الجماعية منها والفردية، وتحتل الحياة الليتورجية وخاصة الافخارستيا مكاناً لا بديل عنه، كمناسبة لقاء يومي لجماعتنا الرهبانية.
3.   الكتاب المقدس الذي هو محور حياة جماعتنا الرهبانية والينبوع الاول لحياتها وروحانيتها ورسالتها. انه القوت اليومي لصلاتنا.
4.   التجذر في الكنيسة المحلية والروحانية المشرقية، امتداداً لابائنا السريان وتراث كنيستنا، وامانة له. فتتغذى الجماعة من الكتابات الروحية المشرقية المتجذرة من روحانية الاباء السريان وتراث كنيستنا لاجل عيشها وتاوينها في واقعنا المعاش في نسك رسولي يتناغم بين الحياة الروحية والرسولية عى مثال الرب يسوع.
5.   الرسالة الموجهة الى الاوساط الفقيرة والمهمشة والى البسطاء على مثال رسالة يسوع الناصري، سواء كان في الكنيسة المباشرة. فالجماعة تؤمن ان رسالة يسوع هي رسالة للفقراء والمساكين والخطاة (لوقا 4: 18)، وان الكنيسة هي "كنيسة الفقراء" وهي تعتبر قضية الفقراء نداءً نبوياً يتوجه الى المجتمع ليؤكد ان الله حاضر بينهم وفيهم.
6.   العمل اليدوي، وهدفه مشاركة الاخرين اتعاب الحياة اليومية والتضاكن معهم في واقع حياتهم.
7.   التنشئة الفكرية، من خلال الدراسة لاغناء الطاقات الفكرية والثقافية وتغذية روحانية ورسالة الجماعة، في مواكبة التطور والتقدم الانساني.[/b]




















56  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الشماس الانجيلي بسمان جورج فتوحي يقتبل السيامة الكهنوتية في: 12:31 06/07/2006
على كلمتك ألقى شبكتي
[/size]

بوضع يد سيادة المطران مار بولس فرج رحو راعي ابرشية الموصل الكلدانية اقتبل السيامة الكهنوتية الشماس الانجيلي بسمان جورج فتوحي الدمار في كنيسة الروح القدس – الموصل وقد حضر الاحتفال لفيف من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات وكوكبة من طلبة المعهد الكهنوتي وجمهور غفير من شعبنا المؤمن وبهذه المناسبة السعيدة نهنئ كنيسة العراق وبصورة خاصة ابرشية الموصل الكلدانية وعائلة الكاهن الجديد وفي حديث لسيادة المطران مار بولس فرج رحو بهذه المناسبة هنأ بها كنيسة العراق وحث الشباب على قبول الدعوة الكهنوتية لحاجة الكنيسة الماسة اليهم في هذا الوقت الصعب وعتب سيادته على كادر قناة عشتار الفضائية لعدم تغطيتهم الاحتفال بهذه المناسبة علماً بانه ابلغهم في وقت سابق.
سيامة كهنوتية مباركة ورسالة مثمرة للاب العزيز بسمان
بفرح وسرور يهنئ المؤمنون الاب الجديد بسمان بسيامته الكهنوتية وكذلك لعائلته الكريمة وللكنيسة جمعاء.[/b]
























صفحات: [1]





 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.15 ثانية مستخدما 20 استفسار.