عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - باسم روفائيل

صفحات: [1]
1
اعلان حفل توقيع كتاب (رحلة الى حفل مهين) لسعيد شامايا
تقيم منظمة كلدو واشور في عنكاوة احتفالا بتوقيع كتاب (رحلة الى حفل مهين) للكاتب سعيد شامايا وذلك مساء يوم الاثنين 15 تموز 2019 الساعة السادسة مساءا.. والدعوة عامة للجميع
يتناول الكتاب ثلاث مراحل وهي: غزو الكويت, الانتفاضة الشعبانية و احلال بوش للعراق

2
اعادة افتتاح متحف تاريخ وتراث تسقوبا/ تللسقف
باسم روفائيل
تصوير: فكتور الحكيم


بمباركة سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي السامي الاحترام, مطران ابرشية القوش وتوابعها.. تم اعادة افتتاح متحف تاريخ وتراث تسقوبا/ تللسقف (متحف ابني مارن سابقا).

في صباح يوم الاحد.. (عيد الدنح) المصادف 6/1/2019 ورغم الجو الغائم والبارد, وفي الساعة 11 صباحا, تجمع ابناء تللسقف والضيوف يتقدمهم سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي وقام سيادته بقص الشريط اعلانا باعادة افتتاح المتحف.
بعد الافتتاح رحبت عريفة الحفل رندة صديق التي تزينت بالزي التلسقوفي الاصيل بالحضور جميعا واكدت بان هذا المتحف هو حماية لتاريخ  وتراث تللسقف وتاريخ وتراث الاباء والاجداد فيها.
ثم القى سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي كلمة رحب في بدايتها بالحضور جميعا ثم اشاد بجهود العاملين في انجاز هذا الصرح الكبير
وقال: انها فرحة كبيرة لنرى هكذا شباب لهم همة كبيرة لاحياء تاريخهم وتراثهم ونشكر الاب سالار بوداغ لمتابعته الانجازات الكبيرة التي تشهدها بلدة تللسقف.
واضاف: لي ثقة بان ابناء تللسقف سيسيرون دائما للامام في هكذا امور ليرفعوا اسم تللسقف عاليا ومثلما كانت في الماضي عظيمة نريد ان تكون افضل مستقبلا.
وقال ايضا: اطلب منكم المزيد من الاعمال الجبارة التي تتم بهمة واشراف الاب سالار بوداغ والعاملين في هذا المتحف الكبير.. كان ابائنا واجدادنا جبارين في اعمالهم فلنقتدي بهم بكل اعمالنا وان نتكاتف دائما مع الكنيسة لان الكنيسة هي الام التي تجمع الكل.
ثم القى الاب سالار بوداغ كلمة شكر فيها سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي لحضوره ومشاركته فرحة ابناء بلدة تللسقف وايضا قدم الشكر لجميع الضيوف والحاضرين.
وقال: المتحف هو نقطة تاريخية يظهر تاريخ وتراث وهوية وثقافة تللسقف البلدة المسيحية التي اقيمت قبل الاف السنين في هذا السهل- سهل نينوى المعروف. المتحف امتداد لتاريخ تللسقف وهي محاولة من الكنيسة والعاملين في المتحف وهم الاستاذ باسم روفائيل والشماس صباح رفوكا والاخرين اعضاء اللجنة لتثبيت الهوية لهذه البلدة وعندما نعتز بالاباء والاجداد معناه اعتزازنا وافتخارنا بهويتنا وثقافتنا وتاريخنا.
وختم كلمته بان هذه هي الخطوة الاولى ومستقبلا ستكون هناك بناية اكبر ومتحف اكبر.
ثم استعرض باسم روفائيل كيفية انشاء هذا المتحف, في البداية قدم الشكر لسيادة المطران وللحضور جميعا, وقال:
تشكلت لجنة المتحف من صباح ميخا رفوكا, عبدالله روئيل شطح, باسم روفائيل, رفعت فرج كيزو, حسيب حنا عربو, وكانت باشراف الاباء الكهنة فارس ياقو ويوحنا رفوكا. بُدأ جمع المعلومات والمواد التراثية لتللسقف سنة 2000 واستمر لمدة سنتين, وافتتح المتحف عام 2002 من قبل سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي بمشاركة سيادة المطران الراحل مار عبدالاحد صنا وتحت اسم متحف ابني مارن للتاريخ والتراث.
ثم بعد سنة اقفل المتحف واعيد افتتاحه من قبل الاب ستيفن عصام في بناية كنيسة مار يعقوب سنة 2011 وعند بدأ هجمة الارهابيين تم خزنه في احدى القاعات ونتيجة الخزن فقدت وحطمت 40 بالمئة من مواده.
واليوم نعيد افتتاحه من جديد باسم متحف تاريخ وتراث تسقوبا/ تللسقف, وكلنا امل بان يستمر هذه المتحف ويتوسع اكثر
ثم قام سيادة المطران وجميع الحضور بجولة في اروقة المتحف.
وتم خلال الاحتفالية تقديم الشكر الى كل من:
اولاد المرحوم ايليا ياقو عم مرقس لموافقتهم لاقامة المتحف في بيتهم ولفترة معينة
كل من ساهم في انجاز هذا الصرح الكبير من العاملين في المتحف
لجنة الاعمار لقيامها بترميم بناية المتحف
ومنظمةSOS  التي ساهمت في نقل وترتيب مواد المتحف وقيامها بطلاء البناية
اللجنة المالية في خورنة ماركوركيس
كل من تبرع بالمواد التراثية من ابناء بلدة تسقوبا/ تللسقف
حضر احتفالية الافتتاح ممثلين من: مجلس قضاء تلكيف, الدوائر الحكومية والرسمية, الاحزاب السياسية, الجهات الامنية, مجلس شؤون القرية, ادارات المدارس, صندوق القرية, المختارين, منظمة SOS الفرنسية, وجمع كبير من ابناء تسقوبا/ تللسقف.
لجنة اعادة المتحف:
اللجنة عملت باشراف الاب الدكتور سلار بوداغ راعي كنيسة ماركوركيس في تللسقف
باسم روفائيل عم مرقس .. ترتيب وتنظيم المتحف
صباح ميخا رفوكا ... ترتيب وتنظيم المخطوطات والكتب
صفاء الياس خمرو.. متابعة الترميمات في بناية المتحف مع لجنة الاعمار
لؤي فرنسيس عم بولص .. تصميم وطبع الصور والفلكسات
حفظ الله تللسقف واهلها




3
وفد أمريكي رفيع المستوى في تللسقف
تللسقف – باسم روفائيل
الصور من الاب سالار وصفحات الفيس بوك


صباح يوم الاربعاء 24 اب 2017 قام وفد أمريكي رفيع المستوى يتراسه المبعوث الرئاسي للولايات المتحدة ممثلا عن الرئيس الاميركي ترامب, السيد بريت ماكغورك يرافقه السفير الامريكي لدى العراق السيد دوكلاص سليماني والقنصل الامريكي في اربيل السيد كين كروس, بزيارة بلدة تللسقف في سهل نينوى, وكان في استقبال الوفد في كنيسة ماركوركيس الاب الدكتور سالار بوداغ راعي كنيسة تللسقف.
 
بعدها التقى الوفد بعدد من العوائل العائدة الى البلدة, وكان هناك سؤال محدد من الوفد للعوائل (ماهي احتياجات المنطقة, وماهو المطلوب منا ان نقدمه من الخدمات). ومن خلال هذا السؤال جرى حوار صريح عبر فيه العوائل عن شكرهم وامتنانهم لهذه الزيارة على ان تكون علامة أمل ومستقبل زاهر للبلدة, وعبر المتحدثون من العوائل بانه يجب النهوض باقتصاد سهل نينوى من اجل توفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل والذين بحدود 80 بالمئة من شباب البلدة. كما طالب العوائل بالنهوض بالعملية التربوية وتاهيل المدارس لتكون جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد, وايضا ادامة الامن في البلدة والمتوفر حاليا فيها بنسبة ممتازة لان كل ذلك مهدد نتيجة التجاذبات السياسية والطائفية مما يجعل مستقبل المنطقة مجهول وايضا سيزيد من احتمالات الهجرة, وتم التاكيد ايضا بانه في حالة عدم توفير هذه الامور الاساسية وغيرها من الخدمات فسيكون سهل نينوى خاليا من المسحيين خلال سنوات قليلة نتيجة الهجرة.
كما اشاد الحضور بالجهود الكبيرة التي تبذلها كنيسة تللسقف وراعيها الاب الدكتور سالار بوداغ باعمار البلدة والاهتمام بها بجميع النواحي من اجل اعادة الحياة الى تللسقف لتكون بلدة مسيحية مشرقة كالشمس مع اخواتها البلدات في سهل نينوى, وايضا بجهود الشباب المتطوعيين لمساعدة الاب سالار من اجل اعمار البلدة.
وايضا, شدد الحاضرون على أهمية القضاء على الفكر الداعشي الإرهابي لكي تنعم هذه البلدات بالسلام والطمأنينة.
وشكر الوفد عوائل تللسقف للطروحات الجيدة التي قدموها لهم.

ثم قام الوفد برفقة الأب د. سالار بتفقد الاعمار الجاري في كنيسة ماركوركيس, بعد ذلك توجه الوفد لزيارة كنيسة مار يعقوب اقدم كنيسة في تللسقف وأبدوا تعجبهم وحبهم لهذه المناطق الاثرية القديمة التي تحمل رموز ورائحة تاريخ شعب عريق, كما قام الوفد بجولة قصيرة بالبلدة.

بعد وجبة الغذاء التي اعدها على شرفهم الاب د. سالار بوداغ, التقى الوفد باللواء طارق هريني قائد قوات البيشمركة في محور تللسقف والسيد زيرفان مسؤول قوات الاساييش في تللسقف, حيث دار النقاش بينهم على أهمية التعاون والدعم الامريكي في استتباب الأمن.
(( نقلا عن موقع خورنة القوش))
تحدث الاب د. سلار لموقع "خورنة القوش"، قائلاً، "جرى خلال الاجتماع مناقشة بعض النقاط المهمة لمستقبل المسيحيين في مناطق سكناهم التاريخية في سهل نينوى وكيفية دعم حضورهم الفعّال في بناء المجتمع والوطن".

واضاف بوداغ، ثمن الوفد جهود الكنيسة الحثيثة في اعادة إعمار بلدات سهل نينوى وايضاً سعيها المتواصل في ضمان حقوق ابناءها وتطرق الحديث أيضا الى المشاريع المستقبلية التي ستخدم المنطقة وتثبت وجودها من حيث التركيز على الجانب التربوي - الثقافي والجانب الصحي كون المنطقة بأمس الحاجة اليها.
 
(( هنا مقتطف من بيان السفارة الاميركية حول تفاصيل زيارة ماكغورك إلى العراق بما يخص تللسقف فقط))
.... وأوضحت السفارة أن "المبعوث الرئاسي الخاص ماكغورك والسفير سيليمان زارا بصحبة القنصل العام الأمريكي في أربيل، كينيث غروس، تل أسقف في محافظة نينوى يوم 23 آب للقاء المسؤولين الحكوميين المحليين وزيارة العوائل الكلدانية التي فرت من داعش في عام 2014 عندما سيطرت على المدينة لمدة ثمانية أيام، حيث انه في عام 2016، هاجم داعش المدينة مرة أخرى، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرين من البيشمركة الكردية وأحد أفراد قوات البحرية الأمريكية، الذي كان يعمل مع الوحدات بمهمة تقديم المشورة والمساعدة".
وفي اواخر عام 2016، بدأ النازحون من مدينة تل أسقف، وهي بلدة تقع على بعد 19 ميلا شمال الموصل، تسكنها غالبية من الكلدان الكاثوليك، بالعودة الى ديارهم رغم إدراك العائلات الكلدانية للتحديات التي تنتظرها، لكنها أعربت عن تصميمها على إعادة الحياة إلى مجتمعاتها بعد طرد داعش، وحتى الآن، عادت أكثر من 800 عائلة إلى ديارها في تل أسقف.


4

بطولة العودة بكرة القدم الخماسي في تللسقف
تللسقف/ باسم روفائيل
تللسقف تعود من جديد, الامل والتفائل يتجدد يوما بعد يوم, ومظاهر الحياة الطبيعية تعود بشكل متسارع, انه الاصرار للبقاء والتحدي, الاصرار للبناء, الاصرار لاعادة تللسقف اجمل وابهى مما كانت قبل تدنيسها من الارهابيين المجرمين.
هاهي تللسقف (اليوم الاثنين 19 حزيران 2017) تشهد عودة الرياضة اليها بكل اصرار من نادي تللسقف الرياضي ومن رياضيي تللسقف, انه النهوض الذي سيعيد لتللسقف امجادها.
تم مساء الاثنين 19 حزيران افتتاح دوري فرق تللسقف والذي اطلق عليه اسم (بطولة العودة) ويقيمه نادي تللسقف الرياضي بمشاركة ثمان فرق تم اطلاق عليها تسميات احياء تللسقف القديمة والجديدة, وقسمت الفرق الى مجموعتين كل مجموعة تتكون من اربع فرق.
قدم مجموعة من رياضيي الاشبال والاطفال عروضا رياضية جميلة في حفل الافتتاح نالت استحسان الحضور, وقدمت الطفلة سانتا عامر اغنية رياضية باللغة الانكليزية.
ثم جرت مباراة الافتتاح بين فريقي (محلة ((حي)) الدليا ومحلة ((حي)) الدباغ) حيث جرت مباراة شيقة ادى الفريقيين مهارة عالية في اللعب وانتهت بفوز فريق الدليا ب ثلاث اهداف مقابل هدفين لفريق الدباغ.
وبعد مباراة الافتتاح جرت مباراة ثانية بين فريقي (محلة ((حي)) التل ومحلة ((حي)) النور), وظهر فيه تفوق فريق التل وضعف فريق النور وانتهت المباراة بنتيجة 12-3 لصالح فريق التل.
وستجرى مبارتين كل يوم الاولى في الساعة الثامنة مساءا والثانية في الساعة التاسعة مساءا.
جدير بالذكر بان شباب تللسقف قاموا بجمع تبرعات لشراء بلاجكتورات وكيبلات للملعب الذي تضرر كثيرا في فترة احتلال البلدة وقام الشباب بنصب البلاجكتورات بانفسهم, الف شكر لكل من ساهم باعادة الحياة الى الملعب.
الشكر والتقدير لنادي تللسقف الرياضي وجميع العاملين فيه من مشرفين ومدربين وفنيين ولاعبين لاقامتهم هذا الدوري متمنين لهم النجاح والموفقية خدمة لبلدتنا العزيزة تللسقف.


5
كتاب نوافذ تاريخية وفلسفية ليوسف زرا

عرض باسم روفائيل
وصلتني من الاستاذ والصديق العزيز يوسف زرا هدية قيمة نالت اعتزازي الكبير, وهي كتاب (نوافذ تاريخية وفلسفية) من تاليفه وهو من القطع المتوسط في 130 صفحة.
الكتاب جدير بالقراءة من قبل كل مثقف, فقد قرات الكتاب باهتمام بالغ واستمتعت به كثيرا وقضيت معه وقتا جميلا واضاف الى معلوماتي الكثير ممكا كنت بحاجة اليه.
اول ما استوقفني في الكتاب هو الاهداء .. الجملتين المكونتين للاهداء تلخص لنا كل الزمن وكل التاريخ وتربط الزمن والتاريخ ببعضهما, واود هنا ان اذكر هاتين الجملتين.. (الاهداء... الى كل من يتحسس الزمن بابعاده, الى كل من يستحضر التاريخ بمخاضه).
يتكون الكتاب من المقدمة, تمهيد, وسبعة بحوث, متباينة في معانيها, متفاوتة في حجومها كتابة, الا انها تلتقي كلها في مفاهيم وتحاليل تاريخية وفلسفية الى حد ما, ومستقاة من صلب مسيرة وحياة الانسان الاجتماعية والفكرية لعمق التاريخ وخاصة المسيرة الحضارية لوادي الرافدين بدءا بالسومرية جنوبا والبابلية وسطا والحضارة الاشورية شمالا. والبحوث السبعة هي: ملحمة كلكامش بين الاسطورة والفلسفة, منشأ العقيدة والفكر الديني, نزعة البقاء ومستقبل الانسان, المراة العراقية تاريخا وحاضرا, هل كانت القوش مستوطنة بشرية قبل التاريخ؟, موطن الديانة المندائية والتاريخ, واخيرا, الثور المجنح والمجتمع الاشوري.
قدم الباحث مواضيعه باسلوب فلسفي وتاريخي متاطرا باطار علمي تقدمي منطلقا من المادية التاريخية والمادية الديالكتيكية في تفسيره وتحليله للبحوث والتي قلما تطرق باحث اخر الى هذه المواضيع بهكذا تحليل. وقام الباحث بتبويب كل بحث بشكل يسهل للقاريء فهم الموضوع المطروح وكتبه بلغة واسلوب مبسط سلس بحيث يستطيع كل قاريء مهما كانت درجة ثقافته ان يستوعبه ببساطة.
ففي المقدمة, نرى بصمات المادية التاريخية واضحة وظاهرة بشكل جلي في تفسير المؤلف لتطور الانسان وتحرر اليدين من المشي الى العمل لدى االانسان, حيث يقول: "كان للعمل ولايزال دور كبير في تحرير وتطوير اجزاء كبيرة من جسم الانسان فسلجيا لما يلائم الطفرات التي تحصل في هذه الاجزاء ذات التخصص النوعي بتكوينها الفسلجي للكائنات الحية ومنها الانسان القديم". اذن العمل هو الحافز الاساسي لتطور الاطراف (واجزاء اخرى) لدى الانسان وهذا ما اهتم به المؤلف منطلقا من التحليل المادي التاريخي.
ويعرج الكاتب في مقدمته الى الاساطير والقصص التي اطلقتها الحضارات القديمة والتي دونها اجدادنا (السومريون والاكديون والبابليون والاشوريون) ويعتبرها (رصيدا اليا لمستقبل آتٍ) ويوضح لنا كيف تجاوز الاديب السومري في بعده الفكري كافة ميادين ومقومات الحياة لبيئته جغرافيا (زمانا ومكانا) فما ملحمة كلكامش وقصة الطوفان ومسلة حمورابي وشريعة اشنونا وشريعة لبت عشتار وشريعة نيصابا واخيرا المكتبة العظينة لاشور بانيبال الا بمثابة الشعاع الذي تبعنا مساره الى النور والتي كانت سباقة لزمانها ومكانها.
من هذا المنطلق يفسر الباحث الملاحم التاريخية باسلوب علمي فلسفي ولو انها كانت فكرا خياليا, حيث يقول: "وبهذا نعتقد بانه كان فكريا خياليا بحتا في حينه, علميا وفلسفيا حاليا بصيغ ملاحم ادبية رائعة في بلاغتها وحبكتها ومعناها".
ففي ملحمة كلكامش يوضح الباحث كيف استطاع الانسان القديم ان يجمع بين الانسانية والالوهية في شخص واحد (كلكامش) وان الانسان تتحكم به الغرائز الحيوانية بشكل فطري (انكيدو) وكيف ان الصراع المصيري داخل شخصية كلكامش بين الحياة والموت جعله يبحث عن الخلود, اي ان هذا الصراع يولد نزعة لدى الانسان للبقاء والتشبث بالحياة.
وفي بحثه (الثور المجنح والمجتمع الاشوري) استطاع الباحث وباسلوبه الرائع ان يفسر لنا التركيبة الطبيعية والفكرية والوظيفية للمجتمع الاشوري من خلال تركيب هيكل تمثال للثور المجنح فيفسر الباحث في بحثه كل جزء من اجزاء المنحوت, راسه وجسمه وباقي الاجزاء المتمثلة بالاجنحة والاطراف, ويربطها كدلائل للتقسيم الطبقي للمجتمع انذاك اما الرجل الخامسة فانها تمثل حركة الزمن ودورة الحياة بدون توقف, فالثور المجنح اذا يلخص لنا التركيب الهرمي الطبقي للاشوريين في حينها.
واخيرا اقول, اذا اردت سرد كل انطباعاتي عن البحوث السبعة للكاتب والباحث الصديق يوسف زرا, لاحتجت الى صفحات عديدة لذا ارتايت ان اتحدث عن البحثين التاريخيين لما لهما من اهمية تاريخية لشعبنا.
باسم روفائيل
تللسقف / 2005

6
الاب يوسف حبي, الانسان, الكاهن, العالم

اعداد: باسم روفائيل

في مثل هذه الايام, وقبل 15 عاما, وبالتحديد في 15 تشرين الاول 2000 , هوى نجم ساطع من سماء العراق, وتهدم جبل شامخ, رحل فيلسوف وملفان كنيسة المشرق, هو العلامة الدكتور الاب يوسف حبي, بحادث ((مؤسف)) وهو في طريقه من بغداد الى عمان/ الاردن. ولا اريد ان اخوض في حيثيات واسباب الحادث كون هناك اكثر من علامة استفهام تشوبه.

ولـد الدكتور فاروق داود (يوسف حبـي) من عائلة مسيحية موصلية, في مدينة الموصل عام 1938، واكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها عام 1956، والتحق بالجامعة الاوربانية بروما وحصل على شهادة الليسانس في الفلسفة واللاهوت عام 1962، درس القانون الكنسي في جامعة اللاتران بروما ونال منها شهادة الدكتوراه عام 1966، كما حصل على دبلوم في وسائل الاعلام من جامعة بروديو، ودبلوم في الاجتماعيات من معهد جيسك بروما 1966 .
سكرتير مطرانية الكلدان منذ عام 1966 حتى عام 1980 واستاذ محاضر في جامعة الموصل عام 1975 الى عام 1981، واستاذ في المعهد الشرقي بروما عام 1983، وعميد لكلية الفلسفة واللاهوت منذ عام 1991. اختـير عضواً عاملاً في مجمع اللغة السريانية عام 1972م، واختير عضواً عاملاً في المجمع العلمي العراقي عام 1979. عضو جمعية القانون الشرقي منذ عام 1975، وعضو جمعية التراث العربي المسيحي والدراسات السريانية عام 1984 وعضو مؤازر في مجمعي الاردن ودمشق منذ عام 1980، وعضو الجمعية الدولية لتاريخ الطب في باريس عام 1982 وعضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق منذ عام 1980 وعضو الجمعية الفلسفية العراقية وعضو اتحاد المؤرخين العرب ونقابة الصحفيين، وهو احد مؤسسي مجلة بين النهرين ورئيس تحريرها .
شـارك في كثير من المؤتمرات والندوات العالمية، في ايطاليا والنمسا والمانيا وانكلترا وعدد من البلدان العربية. اختص بدراسته في حضارة العراق وتاريخ كنيسة الشرق والاداب السريانية وتاريخ العلوم عند العرب, يتقـن العربية والسريانية والايطالية والفرنسية والانكليزية والالمانية واللاتينية. لـه مؤلفات كثيرة، وزهاء مائتي بحث ومقالة بالعربية والفرنسية نشرت في مجلات عربية واجنبية.

من مؤلفاتـه :
له مؤلفات عديدة وكتب مترجمة وهي "الدير الأعلى وكنيسة الطاهرة- الموصل 1966م, حنين بن اسحق 1974"، "دير الربان هرمز 1977"، "دير مار كوركيس- بغداد 1977"، "كتاب المولودين لحنين بي اسحق (تحقيق)- بغداد 1980"، "طريق الفرح (ترجمة)- الموصل 1970"، "الإنسان في أدب وادي الرافدين- بغداد 1980"، "تاريخ ايليا برشينايا (تحقيق) 1975"، "كنائس الموصل- بغداد 1980"، "فهرس المؤلفين لعبديشوع الصوباوي (تحقيق)- 1986"، "تواريخ السريانية (تحقيق)- 1983"، "رحلة اوليفييه إلى العراق (ترجمة) - بغداد 1984"، "نيران الشعر- بغداد 1985"، "دراسات إنجيلية (ترجمة9)- بغداد 1988"، "كنيسة المشرق، الجزء الأول- بغداد 1989"، "نشوة القمم (خواطر)- بغداد 1996"، "خلجات (خوطر)- بغداد 1996"، "جوامع حنين بن اسحق في الآثار العلوية لارسطو- بغداد 1976"، "المجمع بيروت 1999"، كتاب الدلائل، للحسن بن البهلول، تحقيق - الكويت. بالإضافة إلى اكثر من مائتي بحث منشور في مجلات محلية وعربية وعالمية وخاصة في مجلات ( نجم المشرق وبين النهرين والفكر المسيحي). تتناول بحوثه مواضيع كالفلسفة، اللاهوت، تاريخ، الاجتماع، وتحقيقات في نشاطات الكنيسة الكلدانية.
كان له دور كبير في إقامة مهرجان مار افرام وحنين سنة 1972، ومهرجان نوهدرا في دهوك، وله مشاركات كثيرة في مؤتمرات عالمية مختلفة.

تعرفت على الاب الدكتور يوسف حبي في عام 1976 وعن طريق شقيقي الصحفي والكاتب المرحوم جميل روفائيل وكانت بيننا لقاءات بفترات متباعدة, كان الاب حبي مكتبة متكاملة من الثقافة والعلم والمعرفة, متواضع في جلساته وحديثه, لايتوانى في الاجابة عن اي سؤال او استفسار يوجه له, كان يؤمن بان لكل وقت وقته في الاحاديث, ففي الجلسات المسائية مع الاصدقاء كان يرفض اي حديث عن التاريخ والفلسفة والعلوم الاخرى, وكان يقول ( ليكن لنا وقت بعيد عن البحث والبحوث, ليكن وقتنا الان للراحة والفكاهة).
ومما اعتز به, عندما كان الاب حبي رحمه الله يقوم بزيارة الى تللسقف لغرض القاء محاضرة او حضور ندوة او لاي سبب اخر كان يصمم ان تكون جلساته المسائية في بيتنا دائما.
ومما يؤسف له, هناك ولايزال عدم الاهتمام والاهمال لهذا العلامة الكبير من قبل  الكنيسة الكلدانية ولم تقم بتخليد ذكراه لحد الان حتى باقامة تابين له بذكراه السنوية, ومن هنا نطالب البطريركية الكلدانية ان تتحمل مسؤولياتها تجاه هذا العلامة العظيم بتخليده بان يقام له نصب تذكاري وان تكون هناك قاعة في كلية بابل للفلسفة والاهوت تحمل اسمه.
رحم الله الاب الدكتور يوسف حبي الكاهن والعالم, شمس العراق التي لاتغيب, واليوم وانت في سماء الرب تنظر الينا بحب وايمان . صلي من اجلنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول عنه الاب يوسف جزراوي (اتذكرك في موتمر الكنيسة من اجل السلام في فندق بابل في ايار سنة 2000 عندما تحدث المذيع شمعون متي قائلا: الاخوة الحضور (العراقيين) ارجو الخروج خارج القاعة لاتاحة المجال للوفود والضيوف المشاركة بالجلوس ... واستطرد بعدها قائلاً: والان كلمة الكنيسة الكلدانية يلقيها عليكم الاب د. يوسف حبي المحترم .... ليتفضل ".
فانتصب الاب حبي وقال: "لا احد يخرج ويترك القاعة ... العراقيين ليسو مسحوتيين".. وقالها بانفعال .. واضاف رحمه الله:" كلمتي هذه لا تمثل الكنيسة الكلدانية بل كنيسة العراق .. لا بل شعب العراق باجمعه". كم كنت تؤمن بالوحدة)
المصدر
http://www.marnarsay.com/Subject/Subject_2009/dok_003.htm

قال عنهُ الدكتور الفاضل سيّار الجميل في مقالته المعنونة بـ " حقيبة ذكريات 8 - رجال عشقوا أم الربيعين . . . وكتبوا التاريخ "
(فوجئت في يوم من ايام شهر اكتوبر 2000 بخبر رحيل الصديق الاب الدكتور يوسف حبي اثر حادث سيارة بين عمّان وبغداد، فأسفت على رحيله اسفا شديدا، اذ كنت قوي الصلة بالرجل منذ سنوات طوال، وقد عرفته حق المعرفة منذ ايام الجامعة، وكان قد أتى من ايطاليا يحمل الدكتوراه في اللاهوت والتاريخ، واتخذ له مقرا في كنيسة الكلدان بمنطقة الساعة قرب كنيسة مسكنتا في قلب الموصل .. وكنت ازوره من حين لآخر واصطحب معي بعض الزملاء وكان يرحب بي الدكتور حبي ترحيبا شديدا بالرغم من صغر مكتبه، فهو غرفة صغيرة تحيط جدرانها بالكتب والاوراق وهو يقبع في وسطها .. حاول الانخراط للتدريس بجامعة الموصل، كونه يحمل شهادة عليا، ولكن خاب أمله كونه خريج المدارس الدينية ولم يكن يحمل الباكالوريا حتى وان حمل الدكتوراه لاحقا، فأثّر ذلك في نفسيته، ولكن انتدب لالقاء محاضرات في اللغة الفرنسية في قسم اللغات الاوربية بكلية الاداب لبعض الوقت. كان الرجل نشيطا ودؤوبا جدا وله معرفة واسعة في تواريخ المسيحيين والمجتمعات الشرقية والاديرة والكنائس .. وكنت قد تعرّفت من خلاله على العديد من الاصدقاء، منهم الاب الدكتور لويس ساكو (وهو اليوم مطران كركوك مع تحياتي له)
المصدر
http://ana-hura.com/web/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-8-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D8%B4%D9%82%D9%88%D8%A7-%D8%A3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D9%86

يقول عنه إستاذ مادة التاريخ في جامعة الموصل الدكتور الفاضل إبراهيم خليل العلاّف في مقالته المعنونة " يوسف حبّي وإسهاماته في خدمة الفكر والتراث
(لقد خدم الأب الدكتور يوسف حبي الفكر والتراث والثقافة العراقية والعربية بكل جد وإخلاص، ولم يكتف بالتركيز على الإضافات النوعية لحضارة ما بين النهرين إلى الحضارة الإنسانية، وإنما ركز على القيم الايجابية في تراثنا وتاريخنا وحضارتنا ولاسيما قيم الخير والتسامح والسلام والمحبة والعمل والإخلاص والحكمة والتواضع والإيثار والاحترام.
المصدر
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=394810.0

كثيرون من تحدثوا عن الاب يوسف حبي ولانستطيع تغطيتها كلها في هذا الملف.

بعض من اقوال الاب يوسف حبي
العلمانيون: مما يعزي أيضا هو تهافت العلمانيين في أيامنا على اللاهوت، وفسح المجال أمامهم للتعمق والتبحر في أسرار الأيمان، لان كنيسة اليوم تمتاز كونها كنيسة شركة ومشاركة، بحيث يمكننا القول إن عهد الهيمنة الاكليريكية قد مضى، وبرز عهد الرسالة العلمانية (مع وجوب أيجاد مصطلح اكثر موفقاً من علمانية). وما التبشير (البشرى، الكرازة) سوى تأقلم وتكيف، تأوين ومثاقفة، وعلى العلمانيين أعداد الذات، وعلى الكنيسة ككل خلق مراكز تنشئة لاعدادهم ليتمكنوا من الاضطلاع بالمسؤوليات المطلوبة منهم، مع الملاحظة الهامة انه لا يوجد لاهوت للاكليريكيين، ولاهوت للعلمانيين، وان النضوج اللاهوتي مطلوب من الجميع.

الأيمان: الأيمان هو حب ووعي غير مبني على الفكر التجريدي، والمؤمن وحده يعلم ما يملك.
الحب: وحده هو إشراق وحياة، وحده لا يقاس بأي مقياس ولا معيار له.
الحياة: هي نور وحب وخلود.
الألم والحب: لا حب بدون ألم، لا بل أزيد، من لا يتألم لا يحب.
الزواج: إن عهد الزواج قد صنعه ونظمه الخالق، هو كالحب والوحدة بين المسيح والكنيسة، هو تبادل في عطاء الذات وبشكل كامل.
الحياة لا الموت: اول ما ينبغي التأكيد عليه هو ان انسان وادي الرافدين لم يعنَ بالموت، بل بالحياة. واذا ما شلغه الموت واهتم بأمره كثيرا، فلأنه كان معنيا بالحياة مغرما بها، فخشي ان تفلت من بين يديه ، وراح يعمل المستحيل في سبيل الابقاء عليها ، ابد الدهر.

الناس عطاش الى الفرح, كلنا جياع الى الفرح, وحين يحصل الانسان على الفرح الحقيقي, سيشعر ان له كل شيء وانه قد لقي الاكمل وليس بوسع هذا الفرح ان يكون بأقل من الله في هذا طريق الفرح, سنعرف ان نحيا الفرح
كان يقول دوما المسيحية هي حديقة ذات ورود مختلفة ومتنوعة لكل نوع عطره المتميز الطيب .

نرفق مع الملف الحوار الخاص مع الاب يوسف حبي قبل رحيله بأسبوعين على قناة الجزيرة
http://sheyoz4all.com/vb/showthread.php?t=2020

الكلدان والآشوريون هم من سكان العراق القدامي، دانوا بالمسيحية وظلوا أوفياء لها وللعراق، ولغتهم ما تزال صامدة إلى يوم الناس هذا كتابة وحديثاً، والقضية أن هؤلاء -رغم حرصهم على خصوصيتهم- أفلحوا في أن يكونوا جزءاً من نسيج المنطقة الحضاري والوطني دون عصبيات أو صدامات كما يحدثنا عن ذلك ضيفنا لهذا الأسبوع الدكتور (يوسف حبي) عميد كلية بابل للفلسفة واللاهوت في بغداد.
محمد كريشان:
دكتور يوسف حبي أهلاً وسهلاً.
محمد كريشان:
عندما نتحدث عن الكلدانيين البعض يشير أيضاً إلى الآشوريين، إلى السريان، إلى البابليين، هل من توضيح لهذه الصورة؟
د. يوسف حبي:
مؤكد لأنه الكلدان اليوم هم الشريحة الكبيرة من كنيسة المشرق التي هي كنيسة وشعب ضم الكلدانيين والآشوريين، ولغة ما تسمى بالسريانية، من ذلك أيضاً السريان، وهذه الكنيسة وهذه المسيحية امتدت من القرن الأول للميلاد وعبر العصور في شرقي الفرات: العراق وبلدان الخليج وإيران وجنوب تركيا وحتى أقاصي جنوب وشرق آسيا، يعني حتى الهند والصين واليابان والتبت، أما اليوم فبالعكس الانتشار هو نحو الغرب ونحو الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، ونيوزيلاندا، يعني في بلاد تماماً عكس المنعطف اللي كانت عليه، وهذه كلها ---كشعوب وككنائس- كانت مسيحية واحدة في القرون الأولي، وكشعوب تنتمي طبعاً إلى الشعوب التي سكنت المنطقة خاصة في وادي الرافدين، في بلاد ما بين النهرين، وفي المجاورات، وهي شعوب تنتمي بالأصول إلى ما هي الشعوب القديمة. وكانت عليه يعني من سومريين وأكاديين وبابليين وآشوريين وكلدانيين وعرب وطبعاً أقوام أخرى.
محمد كريشان:
إذاً هم من الناحية العرقية -إن شئنا- شعوب مختلفة، ولكن كانتماء ينتمون كلهم إلى الكنيسة الشرقية.
د. يوسف حبي:
نعم.. نعم هم انتماء حضاري وانتماء بعدين أيضاً ديني ولغوي أكيد.
محمد كريشان:
ما الذي بقي كآثار من هذه المرحلة الآن في العراق؟
د. يوسف حبي:
آه، الحمد لله هذه المسيحية وهذه الشعوب لم تنقرض كما تصور البعض، وأحياناً حتى في الإنترنت وفي الصحف تصدر بعض أمور وبعض أقوال ما تمت إلى الحقيقة بصلة، يعني بدءاً أن كنيسة المشرق بشقيها الكبيرين الكلداني والآشوري هي كنيسة حية، ولكل من هذه الكنيسة بطريرك، بطريرك الكلدان هو في بغداد حالياً، وبطريرك الأشوريين هو في شيكاغو، وهناك أيضاً بطريرك ثالث للآشوريين قسم يعني آخر للأشوريين هو في بغداد، ثم هناك أيضاً مؤكد أن السريان لديهم بطريرك في الشام، وفي بيروت للكاثوليك وفي الشام للأرثوذوكس، فهي كنيسة حية وبها عدد كبير وما يزال أيضاً هناك أكثر من 6 ملايين من الذين بالضبط هم انتمائهم كان إلى هذه الكنيسة، كنيسة المشرق في المدائن القديمة، يعني قرب بغداد بعدد ستة ملايين من الملابريين ومن الملانكاريين ومن الهنود المشرقيين الذين هم في كيرالا في جنوب الهند، وهذه الكنيسة، وهذا الشعب، وهذه المسيحية هي حية أولاً: بلغتها وبطقوسها، وثانياً: بتاريخها وإرثها، وثالثاً: بنشاطاتها الحالية اليوم، فأنا معاك في كل مكان أبرشيات عامرة، أديرة عامرة أيضاً، أندية، مجلات، صحف، وحتى وسائل الإعلام كالتليفزيون.. التلفاز و..
محمد كريشان:
نتحدث بشكل عام ليس بالضرورة في العراق فقط؟
د. يوسف حبي:
نعم في العراق وخارج العراق لأن كما قلت أنه الكلدان ولآشوريين وأيضاً السريان منتشرين حالياً سواء في العراق، كما في إيران، كما في سوريا، في تركيا، في لبنان، في مصر، وطبعاً قلت في البلدان الأوروبية وخاصة في هولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وإنجلترا والبلدان الإسكندنافية، كما هناك عدد كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنذ سنوات أيضاً في أستراليا وفي نيوزيلاندا، وفي أماكن أخرى.
محمد كريشان:
لكن دكتور الآن شعور الكلدان في العراق، هل يشعرون بأنهم عُرّبوا وأن انتماءهم أصبح بالأساس انتماء ديني مسيحي، أم إلى جانب الانتماء المسيحي هناك انتماء ثقافي في كلغة وكعادات وأشياء أخرى ربما تميزهم عن بقية سكان الـ..؟
د. يوسف حبي:
هذا الشعور بالانتماء أو الانتماءات المتعددة بيختلف من عصر إلى عصر، يعني لما دخلت المسيحية -خاصة في شرقنا- حاولت أن -نوعاً ما- تبعد الناس عن التراث القديم باعتباره وثني، ولكن بقي من هذا شيء لابد منه الآن خاصة أن الفكر والأدب يستمران على طول الخط، والحضارة الرافدية –يعني حضارة وادي الرافدين، حضارة ما بين النهرين، الحضارة العراقية القديمة –حضارة ليست فقط معروفة، وإنما -كما يعلم الجميع- هي أول حضارة في العالم، وبدءاً بالسومرية، ثم الأكادية، البابلية، الآشورية، الكتابة اخترعت وبدأت في هذه البلاد، وأيضاً ليس فقط التدوين وإنما الأدب وعندنا ملاحم عظيمة، وهذه الملاحم ارتبطت في المسيحية بقصص مثلاً، خذ على سبيل المثال قصة (مارجورجيس) كما نسميه إحنا أو جورجيوس أو جورج هذه مرتبطة في قصة سومرية، وفي ملحمة سومرية اللي هي صرع التنين، أو قتل التنين، ورُكّب على هذا الشهيد جورجيز أو جورج أو جورجيوس مصارعته أو قتله للتنين، وهي قصة رمزية جميلة معبرة، كذلك النفحة الصوفية التي نلقاها حتى في ملحمة جلجامش، استمرت في كنيسة المشرق الكلدانية الآشورية السريانية عندما نسميهم بالآباء الروحانيين فإسحاق قنينة، ويوحنا دالياسي، وغيرهما من المتصوفين وحتى بعض المتصوفين المسلمين بنوع ما صار عندهم تقارب في هذه المجالات، ودائماً يعتبروا الله المتسامي والإنسان لا يطاله إطلاقاً، وإنما يقدر فقط أن يصل إلى ماء المعين دون أن يغوص، أو يغوص في المعين ذاته، لكن يتخطى السواقي والجداول إلى المعين نفسه بتصرف أعلى. هذا يعني أن المشرقي سواءً كان كلدانيا أو آشورياً أو عربياً أو مهما كانت التسمية احتفظ بسمات حضارية تراثية تاريخية عبر التاريخ، ولم يتمكن –إن جاز التعبير الشديد- الدين أن ينهي على الأقل هذه الانتماءات بالأرض –التعلق في الأرض- التعلق بالتاريخ، التعلق بالأدب، بالحضارة بشكل عام، وهذه نقطة إيجابية، أنا أعتبرها لأنه دين -أكيد أي دين- لم يأتِ ليلغي وإنما ليكمل، ولكن عندما تعددت -نوعاً ما- الأديان كما كانت أيضاً في السابق، عندما دخلت المسيحية إلى البلاد وأخذت تنتشر طبعاً بقى آخرون على دينهم الوثني، وكانوا ما يزالون أغلبية، شعر هؤلاء المسيحيون الجدد بضرورة هذا الجديد من وحي، من أيضاً مباديء، ومن طبعاً ما يترتب على ذلك أيضاً من طقوس ونظام ديني فمن جهة نوعاً ما اختلفوا أكيد عن المجتمع القديم، ولكن لم يتمكنوا، أولم يريدوا أيضاً بأن يبتعدوا 100% عن أصالة حضارية ومؤكداً عن الأصالة اللغوية وإلى آخره..، وهذا حدث بعد سنوات في انتشار الإسلام في البلاد.
محمد كريشان:
كأصالة لغوية إذا أردنا.
د. يوسف حبي:
نعم الأصالة..
محمد كريشان[مقاطعاً]:
هل بقيت اللغة الكلدانية الآن؟ هل هي الآن لغة محكية ومستعملة سواءً في العراق أو في دول الجوار وبها بعض الكلدانيين؟
د. يوسف حبي:
نعم، أكيد، بحدود قلنا تقريباً 95% من مجموع المنتمين إلى كنيسة المشرق كلدان آشوريين وحتى السريان -ولو بدرجة أقل- يتحدثون كلغة أم ما نسميه بالسورث وهي لغة آرامية، لهجات تنتمي بأصولها إلى اللغات القديمة التي أولى اللغات التي هي معروفة في هذا الباب هي الأكادية حالياً، وتقاربها في سوريا الإبلية وربما هي أيضاً أكادية، وتفرعت، أو هي ذات فروع: البابلية، الكلدانية، الآشورية، الآرامية، وحتى في هذه..
محمد كريشان[مقاطعاً]:
هناك تشابه بينها؟
د. يوسف حبي[مستأنفاً]:
نعم.. وهناك طبعاً التشابه الكبير في كل هذه اللغات التي تسمى أيضاً آرامية غربية، وآرامية شرقي ، ويدخل في هذا الباب حتى اللغة العربية.. كاللغة العبرية والحبشية واللغات الأخرى، هي عائلة واحدة، لأنه هذه الشعوب هي ذات أصول..، أو أصل واحد في نهاية الأمر، طبيعي هناك الكتب المقدسة كلها تقريباً كتب الأديان الموحاة تقول بالأصل الواحد للإنسان، العلم يحاول أن يقول أيضاً بأصول متعددة، ولكن في نهاية المطاف نحن أمام أصول مشتركة مؤكداً ليس فقط كأقوام وأجناس، ولكن وخاصة كلغات، هذه اللغة باقية..
محمد كريشان[مقاطعاً]:
باقية إلى الآن حتى في البيوت والاستعمال اليومي؟
د. يوسف حبي:
إلى الآن وحتى الذين انتشروا في بلاد الشتات، يعني اللي راحت اللي ديترويت، أو إلى شيكاغو، أو إلى أمستردام، أو إلى مالبورن بتسمع هؤلاء المشرقيين، هؤلاء الكلدان والآشوريين والمسيحيين يتحدثون بهذه اللغة.
محمد كريشان:
وأغلبهم يجمع بينها وبين العربية في أغلب الأحيان؟
د. يوسف حبي:
أغلبهم ولكن ليس الكل، يعني هناك طبعاً الإيراني مثلاً أو التركي الأصل فيتحدث بهذه اللغة السورس أو الآرامية أو الآشورية الكلدانية كما يتحدث بلغة البلد كما، ولكن لأن الأغلبية هم في الوطن العربي فطبعاً اللغة العربية تسود أيضاً بين معظمهم كلغة أدب وتخاطب وحضارة. وهذا ما حصل أيضاً كانتماء حضاري بعد ازدهار الحضارة العربية وكذلك أيضاً من القرن الأخير يعني التاسع عشر والقرن العشرين عندما تعززت العربية والأدب العربي والحضارة العربية أصبحت تقريباً هي السائدة في المنطقة، وبين شعوب المنطقة فمن الطبيعي أيضاً أنه أصحاب هذه اللغة، ومسيحيين هذه اللغة دخلوا في الخط إنما بقليل من اختلاف مع مثلاً الأردني لنقل أو الفلسطيني الذين هم أكثر يمتون بصلة إلى العربية، وإلى الحضارة العربية لأنها لغتهم الأم بينما هؤلاء ليست لغتهم الأم عادة ولكن هي اللغة..
محمد كريشان[مقاطعاً]:
القديمة.
د. يوسف حبي[مستأنفاً]:
القديمة والشقيقة أيضاً، فالمصطلحات هي نفسها يعني حتى أيضاً المشاهد يعرف أن الخلاف أو الاختلاف هو بسيط نقول شمشا (شمس) ونقول أرا (أرض) ونقول ميّا (ماء) وإلى آخره من الكلمات.. الأصولية واحدة تقريباً.
محمد كريشان:
هل ما زالت هذه اللغة متواصلة كإبداع أدبي كما كانت في السابق؟
د. يوسف حبي:
نعم، وخاصة أن هناك أيضاً نوع من حركة شجعت على أن تزداد قوة وتنتشر أيضاً على صعيد الأدب والكتابة والمجلات والصحف ووسائل الإعلام خاصة في بلاد الشتات، لأنه كما قلت بلاد الشتات جمعت أصحاب هذه اللغة من عدة بلدان، فالمشترك بينهم هو خاصة هذه اللغة أكثر من لغات أخرى فتقوت وتشجعت ثم هناك دراسات أوروبية ويعني مزدهرة سواء للأدب السرياني القديم وسواء لأدب السورث أو هذه اللغة المحكية من قبل الآشوريين والكلدانيين في العالم، فهي الآن واليوم لغة أدب، لغة شعر ولغة صحافة أيضاً، ولكن لنقل دائماً في معظم -أو في العديد من أيضاً- الاشتغالات بتتشابك مع العربية –وهذا- هؤلاء الأشخاص لا يشعرون بالغربة إطلاقاً بالنسبة للحضارة العربية، واللغة العربية بالعكس.
محمد كريشان:
عندما جاء الإسلام ومعه تحديداً اللغة العربية ولغة القرآن الكريم، كيف كان تفاعل الكلدانيين أو الآشوريين مع هذه الرسالة الجديدة؟ علماً وأن الكنيسة المشرقية كانت من أقدم الكنائس في العالم يعني عندما؟
د. يوسف حبي:
عندنا شهادات تاريخية واضحة أن الجفالقة –نقصد بهم البطاريك يعني رؤساء هذا الكنيسة- خاصة في العراق، يعني في المدائن قبل طبعاً تشييد بغداد،قرب بغداد، المدائن، هؤلاء لم يعارضوا انتشار الإسلام، لا بل هناك نوع من تعاطف ولم يحدث أي صدام بين مسيحيين بلاد ما بين النهرين بشكل عام وخاصة وادي الرافدين والعراق وبين المسلمين، وهناك أيضاً كان مسيحيين عرب كمسيحيي الحيرة، المناذرة، وكذلك المسيحيين الغساسنة الذين هم أقوام عربية، ثم إن هناك أقوام أو قبائل عربية عديدة كانت مسيحية كطيء وتغلب وغيرها دخلت في الإسلام بسهولة لأنها نفس اللغة، نفس الحضارة، وأيضاً، ولو أن معظم المسيحيين لنقل بقوا على دينهم، الذين أصبحوا مسلمين عادة هم الذين كانوا زراد شتين أو كانوا على أديان وثنية أخرى، لماذا؟ لأن الإسلام لم يجبر مسيحياً على أن يسلم، وإنما أن يدفعوا جزية واعتبروا أهل الكتاب، وبعد سنوات نلقى ليس فقط تعايشاً سلمياً وإنما عيشاً مشتركاً بين المسيحيين والمسلمين، والدليل هي أولاً حتى حوارات دينية بين أعلى المستويات كمثلاً الحوار بين الجثاليق البطريرك (تمثاوث الكبير) في حدود سنة 800م مع الخليفة المهدي، أو حوار المطران (إيليا برشينايا) مطران نصيبين مع الوزير المغربي.
محمد كريشان:
حوار بالمعنى كأنه بدايات لحوار.
د. يوسف حبي:
مسيحي إسلامي ينحكي عن الله، وعن الوحي، وعن المعجزة، وعن العقاب والثواب وإلى آخره، وكذلك حوار بين العلماء خاصة وبين الفلاسفة والمفكرين المسيحيين والمسلمين، لا، بل في بغداد عاصمة الحضارة العباسية خاصة الزاهرة والمجيدة، المدارس كانت مشتركة، يعني لم تكن هناك أي تفريق في أن تكون هذه المدرسة مسيحية وإسلامية خاصة على صعيد العلوم، وعلى صعيد الفكر والفلسفة وبالأخص المنطقيات، فمثلاً بيت الحكمة يترأسه مسيحي، يعمل فيه أيضاً مسلمون، أو يترأسه حتى صابئي ويعمل فيه مسيحيون ومسلمون، أو مسلم وبالعكس، وكذلك في المستشفيات مثلاً في مستشفى الأرضي نلقى أبا فرج ابن الطيب، عبد الله بن الطيب الذي هو كاهن سكرتير البطريرك، وفي عين الوقت فيلسوف ومنطقي وقانوني و..
محمد كريشان[مقاطعاً]:
كان يتتلمذ على يديه حتى من المسلمين.
د. يوسف حبي:
نعم، يوحنا بن حيلان هو أستاذ الفارابي، والفارابي هو أستاذ أبو بشر متى بن يونس، وأبو بشر متى بن يونس عبد الله بن الطيب بعده ويحيى بن عدي والسجستاني والمنطقي وفلاسفة كثيرين معتبرين كأنهم زملاء في عين المدرسة الفكرية المنطقية الفلسفية وأصل الترجمة عندما نطالع قوائم المترجمين في العصر العباسي نلقى مسيحيين، ونلقى مسلمين، ونلقى صابئة، ونلقى حتى يهودياً، فكان هناك حوار بين الأديان على صعيد العلم ربما أحياناً بعض المتدينين، أو بعض يعني رجال الدين هنا وهناك لم يتقبلوه 100%، ولكن على صعيد المجتمع، وعلى صعيد العالم، وعلى صعيد الحضارة هذا الحوار كان قائم، وهذا دليل وخاصة منذ 1400 سنة وحتى اليوم، وفي هذه البلاد يعني خاصة مثلاً في العراق، لم تقم حرب دينية واحدة، هذا دليل على أن فعلاً التعايش المسيحي الإسلامي والعيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين كان قائماً، لماذا؟ لأن الأصولية واحدة، لنعد دائماً إلى الأصول الحضارة هي التي أولدت هذا الشعب العظيم فعلاً وحقاً والتي أعطت لنقل حتى أكثر مما تأخذ.
محمد كريشان:
الصورة لم تهتز حتى مع الحروب الصليبية؟
د. يوسف حبي:
بالعكس نحن نرى ونعرف بأن المسيحيين وقفوا جنباً إلى جنب في صد هجمات الصليبية ولهذا في العراق مثلاً خاصة لم يكن هناك أي تأثير صليبي واضح، وكذلك في حروب أخرى مثلاً عندما نادر شاه أو طهماسب غزا البلاد بشكل تصفه كتب التاريخ وهوامش المخطوطات القديمة بأنه كان فعلاً بشعاً ويعني فتاكاً، وقف هناك أيضاً المسيحيون والمسلمون صفاً واحداً كما في مدينة الموصل، وشهيرة هي الحادثة –حادثة محاولة تهديم أسوار الموصل من قبل الطهماسب نادر شاه وعسكره الجرار بقذائف المنجنيق..
محمد كريشان[مقاطعاً]:
جاءوا من بلاد الفرس.
د. يوسف حبي[مستأنفاً]:
نعم من بلاد الفرس بقذائف المنجنيق ويقال أنه ألقى على الأسوار بحدود 25 ألف قنبلة حديدية بواسطة المنجنيق ولما كانت تتهدم الأسوار كان أهالي الموصل يضعون حتى –للاستعجال ولكي لا يتركوا ثغرة لدخول العسكر المعادي –يضعون حتى جثث على الأسوار، ويقال أن التشابك اللي كان بين مزار العذراء مريم الطاهرة في الأسوار –قرب الأسوار- ومرقد يحيى أبي قاسم والشافعة التي كان المسيحيون والمسلمون يتضرعون إلى العذراء وإلى يحيى أبي القاسم صدت أيضاً هذه القوة العاتية وجعلتها فعلاً تبوء بالفشل، ونقدر نذكر أمثلة عديدة كمثلاً عندما كان تكوين الدولة العراقية وقف المسيحيون مع المسلمين بكلمة واحدة هي القول أن الموصل هي للعراق، وهي جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، وغير صحيح أنها تتبع –ويجب أن تتبع- مثلاً تركيا وإلى آخره، فهناك شواهد عديدة على هذا التعايش على الصعيد حتى السياسي وأكيد الوطني، ومؤكداً الحضاري واللغوي، وحتى الخلقي فالصداقات والعلاقات بين البيوتات الإسلامية والمسيحية في العراق كما في بلاد الجوار معروفة يعني وليس هناك أي إشكال من هذا الناحية.
محمد كريشان:
يعني هذا التعايش اللي سمح، برأيك ألم يسع البعض ولو أحياناً لإثارة (فتن) ربما؟ لأن فقط على سبيل المثال يعني مثلاً في المغرب العربي القضية مختلفة، هناك البربر أو الأمازيغ وهم من سكان البلاد الأصليين وانتماؤهم نفس الانتماء الديني للعرب الموجودين وهو الانتماء إلى الإسلام، ومع ذلك انتماء ديني واحد وهناك حساسيات عرقية أو قومية أو ثقافية، هنا اختلاف ديني ولكن انتماء حضاري واحد.
د. يوسف حبي:
يعني إذا..، ليس هناك أحد يستطيع أن يقول أن الإثارات لم تكن، لأنه مع الأسف هناك دائماً أشخاص أو فئات يثيرون ويريدوا أن يعمقوا بعض الخلافات أوالاختلافات تصبح خلافات، أو الحساسية إلى حد استثارة النفوس.. إلى آخره، ولكن لأقولها أنا كعراقي وككلداني وعمري في الستينات أنني ومعي الألوف نبتسم وأيضاً نتألم عندما نسمع أحداثاً عجيبة، غريبة مثلاً في مصر، أو في الجزائر أو في أي بلد آخر، في لبنان يعني بين.. والقضية تصبح قضية مسلم ومسيحي، لأنه إما القضية هي وطنية وتشمل الجميع أو هي قضية دينية، وأي دين –وأنا رجل دين- لا يمكن أن يخلق أو ينشيء أي فرقة بين إنسان وإنسان، كل دين صحيح –ونحن مؤمنين بأديان صحيحة- يجب أن يعمل على توحيد الإنسان أولاً في ذاته، الإنسان مع الله، والإنسان مع قريبه يعني مع الآخر ومع الآخرين بغض النظر عن أي انتماء عرقي أو لغوي أو حضاري أو ديني أو مهما كان نوعه.
محمد كريشان:
دكتور يوسف هذا التوجه استمر حتى في الأوساط الكلدانية المسيحية الموجودة في أمريكا أو غيرها، لم تكن هناك بعض النعرات الخاصة؟
د. يوسف حبي:
مؤكداً في الخارج ممكن بسهولة أكبر أن يكون التأثر السلبي، لأن التعايش المباشر يضعف، ولكن هناك يمكن أيضاً ما حدث بالعكس أنه المسافر أو الذي عاش في الشتات والآن يعني استوطن في بلدان أخرى يشعر بانتماء أقوى، يعني قبل أيام بالضبط وإحدى قريباتنا في أستراليا مولودة في أستراليا، والآن شابة تقول نعم إني أحمل الجنسية الأسترالية لكن أنا أشعر بأن بلدي هو العراق.
محمد كريشان:
مع أنها ولدت في أستراليا وتربت هناك.
د. يوسف حبي:
ولدت وتربت هناك وحسب الأصول فهذا دليل وطبعاً إحنا نسمع من كل الذين يعيشون في الخارج أنهم يشعروا بأنهم يعيشون في غربة، والغربة قاسية كما نعلم، والانتماء عميق، لماذا؟ لأنه أنا متأكد أنه هذا الانتماء طبع في قلوبهم أكبر الأثر، أعمق الأثر حيث لا يمكن أن ينفصل، ولهذا تشوف التعاطف أيضاً التعاطف الذي فعلاً المواطنين الكلدان وحتى الآشوريين والسوريان تتحدث عن الكل متعاطفين مع –أكيد- وطننا العربي والبلدان العربة بشكل عام، مع القضية الفلسطينية مؤكداً ومع كل القضايا التي تخص بلادنا وشعبنا، مثلاً مع حصار بالنسبة للعراق، يعني بخصوص الحصار لولا تعاطف –حقيقة- لشعبنا في الخارج، وللمسيحيين –أيضاً- من كلدان، ومن أشوريين، ومن سريان وغيرهم..
محمد كريشان[مقاطعاً]:
تعاطف يعني كإرسال مساعدات وإرسال أموال.
د. يوسف حبي[مستأنفاً]:
تعاطف كإرسال مساعدات بشكل هائل وكبير، وقسم من هذه المساعدات ليست لأهاليهم ولا لأقاربهم، ولا حتى فقط لأبناء دينهم، وإنما للجميع، وحتى عن طريق القنوات الرسمية للدولة، أو حتى التي تأتي إلى الكاريتاس مثلاً يعني، (خويت المحاربة) كما نسميها في العراق وجوباً يجب أن توزع منها حصص –أيضاً- على المسلمين، وليس فقط على المسيحيين، وهذا دليل الانتماء، ولكن وخاصة في المحافل السياسية، وقسم من أبنائنا، يعني من شعبنا الكلداني مثلاً في أمريكا، نحن عندنا أعضاء في الكونجرس، وعندنا ناس متقدمين في المجالات السياسية، أو أيضاً الفكرية، أوفي وسائل الإعلام، وفي الإدارة العامة في عدة بلدان، هؤلاء دائماً يعرضوا قضايانا كلها المصيرية سواء عن الحصار، سواء عن –كما ذكرت- القضية الفلسطينية وغيرها، وحتى بالمظاهرات يقومون بها، وباحتفالات، وبوسائلهم الإعلامية المتقدمة المتطورة، هم تقريباً الصوت الحي –حقيقة- لقضايانا.
محمد كريشان:
توزيع المساعدات التي تأتي من الخارج على المسيحيين وغير المسيحيين في العراق برأيك زادت من تعميق هذه الأواصر التي كنا نتحدث عنها؟
د. يوسف حبي:
مؤكد..
محمد كريشان:
يعني هل هناك مثلاً بعض الحرج من أن يأتي مواطن عراقي مسلم يأخذ مساعدات غذائية، أو حتى عينية من كنيسة كلدانية؟ هل هناك بعض الحرج أم القضية –ربما- غير مطروحة بالنسبة إليه؟
د. يوسف حبي:
الحرج غير موجود، بدليل أني أنا –أيضاً- في كنيستي في بغداد عندي رعية كبيرة، أقدر أقول: كل يوم، إن لم أبالغ مؤكداً كل أسبوع يأتي أكثر من شخص، ولا نرفض مساعدة أشخاص مسلمين، ولا نرفض أبداً أي شخص، كما أنه وجوباً –كما قلت- نقدم –أيضاً- مساعدات لعائلات مسلمة، بعد أن نتأكد –طبعاً- كما نتأكد من العائلات المسيحية كذلك المسلمة أنها فعلاً محتاجة أكثر من غيرها أكيد الكل محتاجون الآن، وعكس ما يمكن حصل في بداية ما يسمى بحرب الخليج أو العدوان على العراق أن بعض المتطرفين كانوا يريدون أن يتهموا بعض المسيحيين بأنهم مع الأمريكان، والجواب كان الرسمي والشعبي على الساحة أن العراقي المسيحي هو أقرب إلى العراقي المسلم من أي شخص آخر، ولا فرق في هذه المعاناة بين مسلم ومسيحي، وكلنا نرفض ونشجب العدوان الذي حدث على العراق، ونندد به، ومعلوم أنه مثلاً صوت البابا ارتفع أكثر من مائة مرة ضد الحرب وضد العدوان وضد الحصار، وكذلك صوت البطريرك الكلداني معروف (…) المعروف بمواقفه الوطنية ودفاعه المستميت حقيقة عن شعب العراق، ولم يقل في يوم من الأيام هذا البطريرك أنه يدافع فقط عن مسيحيي العراق، وإنما عن شعب العراق ككل، لأنه منتمين إلى هذا الشعب، وحتى ولو أنه بطريرك الكلدان في العالم، وإليه تعود كل الأبرشيات والرعايا الكلدانية، لكن طبعاً اعتزازه بالدرجة الأولى بأنه عراقي، وبأنه من هذا البلد، ومن هذه المنطقة، ومن هذا الوطن العربي الكبير.
محمد كريشان:
الكلدان لديهم –أيضاً- مؤتمرات ومجامع كنسية، مناسبات معينة، فيها الجانب الديني، وفيها الجانب الاجتماعي، منها قضايا الزواج، وترتيب عمليات زواج، لو تعطينا فكرة عن هذه الجوانب الدينية والاجتماعية.
د. يوسف حبي:
هناك مؤتمرات عامة يعقدها الكلدان مع كل مسيحيي العراق، ونسميها (المؤتمرات المسيحية) هذا عادة يترأسها هو غبطة ربطة البطريرك الكلداني باعتباره السلطة الكنيسة الأعلى في العراق، مع كل رؤساء الطوائف والكنائس المسيحية، وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وهذا يتم كل سنة أو كل سنتين، وهناك المؤتمرات الخاصة بالكلدان اللي تعقد سنوياً إما في العراق، أو في لبنان، أو في روما حسب الحاجة، ودائماً هناك فقرات ضد الحصار، تندد بالحصار، تتكلم عن معاناة الشعب، عدا طبعاً كل ما يترتب على ذلك من إعلام، ومن قضايا أخرى.
ثالثاً: هناك مؤتمرات عامة يعقدها الكلدان مع كل بطاركة الشرق، والعام الماضي –أيضاً- في شهر (أيار) مايو مع كل بطاركة وأساقفة الشرق، وكان العدد أكثر من مائتي شخص وكنت حاضراً.
محمد كريشان[مقاطعاً]:
بكل طوائفهم وكل..
د. يوسف حبي:
بكل الطوائف، وصدرت بيانات، صدر بيان، وصدرت توصيات رائعة جداً سواء على صعيد المنطقة ككل، المنطقة العربية خاصة وعلى منطقة الشرق الأوسط بشكل عام للتأكيد على ضرورة وحدتها وأيضاً للتخفيف عن المعاناة التي تسببها تدخلات أجنبية هنا وهناك، وتأكيد على الحوار وعلى التعايش الإسلامي المسيحي في المنطقة وبين الأديان وبدون يعني ترك تماماً كل ما يعيق وحدة هذه الشعوب أو هذا الشعب الواحد من أي تفرقة لأي تفرقة مهما كان لونه أو شكله إلى عنصرية، أو دينية، أو لغوية، لأن الكل والمسعى هو أن يكون الكل واحداً، وهذه المؤتمرات –فعلاً- كان عندها مردود كبير لأنه الذين حضروها –أيضاً- وسائل الإعلام بشكل كبير وشخصيات –أيضاً- كبيرة من العالم، وكان لها أصداء –حقيقة- مثيرة، وكما تعلمون أيضاً قبل سنوات نحن ككلدان خاصة ككنيسة كلدانية طلبنا من بعض البطاركة أن يزوروا العراق، وفعلاً زاروا العراق من جملتهم البطريرك ميشيل صباح الذي في القدس، بطريرك الأقباط الكاثوليك في مصر، بطريرك الأرمن الكاثوليك، وبطريرك السريان الكاثوليك وآخرين بعثوا ممثلين عنهم، وكذلك في هذه المؤتمرات المسيحية الكنائس الأرثوذكسية، الكنائس الإنجيلية بالتعاون مع الكلدان مع الآشوريين، كلنا نعمل في هذا البلد، وفي المنطقة قدر الإمكان بيد واحدة، ودائماً هناك أيضاً في المؤتمرات العامة حضور إسلامي متميز، وأيضاً كلمات لرجال دين مسلمين لكي لا يظهر أي فرق، وأعطى آخر مثال قبل أيام بالضبط من الثالث إلى السابع آيار (مايو) الماضي، إحنا ككلية بابل وأنا رئيس هذه الكلية، عميدها، مع المعهد الكهنوتي البطريركي الكلداني رتبنا مؤتمراً حول وجه الله، في هذا وجه الله تحدث شخص آثاري عن وجه الله في الحضارات القديمة، وتحدث الشيخ جلال الحنفي عن وجه الله في الإسلام، وتحدث عالم براسيكولوجي عن وجه الله في البراسيكولوجي، وتحدثت قصائد وكلمات عن وجه الله في الفن وفي الشعر، وفي الأدب، وفي الكتاب المقدس، وفي الروحانيات، وفي التصور فوصولاً إلى –وكان هذه الغاية- أننا جميعاً نكشف قليلاً عن وجه إلهنا الذي إذا ما تجلى مؤكداً الإنسان راح يكون أكثر بخير، لأن إلهنا الذي نؤمن به كمسيحيين، كمسلمين، وكأديان توحيدية أخرى هذا الإله هو حتماً إله خير، وإله محبة، وإله سلام، وإله تآخي، إذن هو إله يجمع ولا يمكن أن يُفرِّق، وهذا ما نحتاجه خاصة في المنطقة وفي العالم..
محمد كريشان:
هذا على الصعيد الديني، ماذا على الجانب الاجتماعي؟ قضية تنظيم الزواج بين الكلدانية [الكلدانيين] ربما المغتربين والموجودين هنا؟ هل هذا يعود إلى حرص على..
د. يوسف حبي[مقاطعاً]:
هناك شيء طريف جداً في هذا الباب، لأننا كل أسبوع نُفاجأ بشخص يأتينا من أمريكا، من كندا، من أستراليا، من السويد، ويريد أن يتزوج فتاة عراقية، لماذا؟ لأنهم يقولون، وأنتم أدرى..
محمد كريشان[ضاحكاً]:
أنتم أدرى..
د. يوسف حبي[مستأنفاً]:
أن بناتنا بنات –حقيقة- حافظوا على أصالة وعلى تقاليد، وعلى نقاء، وثانياً أيضاً ربما من باب تشجيعنا إحنا أيضاً لكذا زواجات، إلا أن مع الأسف بسبب الحرب الإيرانية العراقية، وبسبب أيضاً الهجرة التي حدثت وهي نزيف استمر بعد الحصار، نقص عدد الذكور، ونوعاً ما عدد الإناث أصبح كثيراً فلتلافي هذا الخلل نحن نشجع –بالضبط- الزواجات من الخارج إلى الداخل، وباعتبارهما عادة نفس العائلة، ونفس الشعب ونفس الـ.. ولكن أيضاً هناك شيء ثاني منذ –يعني- زمن طويل –على الأقل- نحن لا نقيم وزناً في الزواجات ونسميها المختلطة بين كلداني وآشوري وسرياني، كاثوليكي وأرثوذكسي، نعتبرها كلها واحدة، المشكلة يمكن فقط في الزواجات المختلطة بين مسيحيين ومسلمين لأنه عندنا في العراق دين الدولة هو الإسلام، ومعنى ذلك أن حقوق المسيحية إن بقيت على دينها تكون منتقصة نوعاً ما، وإذا هي أسلمت فطبعاً هناك –يعني- نوع من التدارك لهذا القانون –ربما- مع الوقت كما حصل ويحصل في بعض بلدان تتبنى الخط ما يُسمى بالعلماني، وهذه بعض الأحزاب حتى العربية..
محمد كريشان:
مازال هناك بعض الحساسية في الزواج المشترك؟
د. يوسف حبي:
ما يزال بعد في هذا المجال، نعم مازال هناك، ولكن مؤكداً العلاقات العائلية والاجتماعية وروابط الصداقة قائمة، أنا من الناس وأنا –طبعاً- صح رجل دين ولكن أيضاً عندي صفة الثقافة، صفة –أيضاً- عضو المجمع العلمي، وعندي صداقات عائلية عديدة مع عائلات إسلامية، وبدون أي حرج أنا أدخل إلى بيوت عائلات إسلامية، كما أن عائلات إسلامية بكاملها يعني تقصد بيتي، وهذا أعتبره شيء طبيعي جداً وخلافه هو غير الطبيعي يعني.
محمد كريشان:
نعم، أشرت إلى ظاهرة نزيف الهجرة، الحقيقة أن هذه الظاهرة موجودة حتى في دول أخرى مجاورة فيما يتعلق بالمسيحيين، مثلاً في فلسطين هناك هذه الظاهرة، هل فعلاً هذا الخطر خطر جدي؟ وكيف يمكن مقاومته؟
د. يوسف حبي:
هو خطر مؤكداً، ولكن نحن لنسأل عن أسبابه، ونحن نخشى أن هناك يعني مَنْ تقريباً يريد أن يكون هذا الخطر وأن يتحقق، لأنه فعلاً كما نوهت وذكرت أن هناك نزيف من كل بلدان المنطقة، حتى في مصر، في فلسطين مؤكداً، في لبنان، سوريا، تركيا، إيران كلها للمسيحيين كنسبة أكبر مما للمسلمين، كنسبة أكبر بكثير، فيوماً ما هذا توقُع المتشائمين وليس توقعي- ستفرغ المنطقة من مسيحييها، أنا لا أعتقد وأنا لا.. ليس فقط لا أعتقد، وإنما لا أتمنى أن يحدث ذلك، لأنه ستكون خسارة ليس –فقط- للمسيحية وللمسيحيين في هذه البلاد، وهي بلادهم وموطنهم وأراضيهم، وإنما للمسلمين أنفسهم، لأني من الناس الذين يؤمنون بالتعددية، وماذا تريد يعني يا صديقي؟ الله لو لم يرد التعددية لما خلق الكون ألواناً، فإحنا أحياناً نتحسس ونريد أن الكل يجب أن يأخذوا بلغتنا، بديننا، بعاداتنا، بإلى آخره، بينما الأنا هو دائماً مختلف عن الآخر، هذا المختلف ليس ولا ينبغي أن يكون.. وأن يسبب خلافاً، بدون الآخر لن أكون أنا، فإذن بدون التعددية ما راح أؤكد على ذاتي، يا ريت يسمعني أي واحد ويقول: أنا من الناس أقول: يجب أن يكون المسلم إزائي، يجب أن يكون أيضاً مسلم أيضاً، ويجب أنه المسلم أيضاً يقبلني كمسيحي وكلنا..
محمد كريشان:
احترام الآخر.
د. يوسف حبي:
ونعيش، بالضبط، الواحد يحترم الآخر، الواحد –أيضاً- لا بهذه السهولة والسرعة يقول: أنا معي كل الحق والآخر معه كل الباطل من المستحيل أننا نحيط علماً ونلم بكل الحقيقة، كالشمس أنت ترى أشعتها تنتشر في كل مكان ولكنك لا تستطيع أن تلم بها كلها، وكما ذكرت قبل –أيضاً- كالماء المعين، أنت تصل يمكن إلى فهم المعين، ولكنك لا تدخل إلى قلبه، فهذه هي الحقيقة، لأن الحقيقة في نهاية الأمر هي الله.. أكبر وأسمى بكثير منا جميعاً.
محمد كريشان:
دكتور يوسف حبي شكراً جزيلاً.
د. يوسف حبي:


7
في ذكرى رحيل القائد الخالد توما توماس

اوپــريت  اريًا دشينًا أريا دشينا ( أســد السلام )
للشاعر الفنان لطيف پولا

 بقلم باسم روفائيل

في الاحتفالية التي اقامتها منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي في الخامس عشر من تشرين الثاني 2006م  بمناسبة رحيل الفقيد توما توماس والتي قدم فيها  الصديق لطيف پولا ثلاث فقرات الاولى كانت القصيدة ثم الاوپريت وختمه بنشيد رائع . أما قصيدته ( تركتها سفينة في العباب ) فقد نالت اعجاب الحضور , جاء فيها: 

تبسـّمي لآمال ٍ قد أشرقت في رُباك
                         وتحنـّتْ بالدماء انهارُك ِ وثراك ِ             
  مَن مثلك ِ يا بلادي قد فـَداها أبناءها                                                                                                     
                ملايينُ استشهدت من أجلك ِ وفداك ِ
وأبطالٌ قد أوقدت دمائـَها مشاعلا                                           
                   وجعلت أجسادَها متاريسا لرباك

ثم قدم لنا الفنان  لطيف رائعة اخرى من روائعه الفنية وهي اوپــريت (( اريا دشينا ) (( اسد السلام )) والتي جسد الفنان والشاعر لطيف پـولا فيه ثلاث حالات من الظواهر السلبية السائدة الان في المجتمع بشكل عام والقوش بشكل خاص ,         وقد تضمن الاوپـريت ثلاثة مشاهد 
المشهد الاول جسد فيه حالة التمزق والفرقة والتشرذم الحاصل حاليا في المجتمع ودور المخربين والمحرضين على تكريس التفرقة .
المشهد الثاني يجسد حالة الصراع الخطير الحاصل في المجتمع نتيجة الجهل والتعصب والتحزب الضيق والأعمى وسيطرة الانانية والمصالح الشخصية الضيقة                 
المشهد الثالث يجسد انتصار الروح الوطنية الوقادة عند الجماعات الواعية المتحسسة بالقيم الانسانية والتاريخ والجذور والاصالة والتي تمتلك  شعورا وطنيا عراقيا بعيدا عن كل المسميات الاخرى . ويكتمل هذا الانتصار بحضور الشخصية الغيورة والواعية (( رابي ايسف )) الذي يوجه نقده بكل عنف الى مسببي الشغب والاقتتال ويحاول ان يردهم الى رشدهم ويثير فيهم النخوة الوطنية بتذكيرهم بدماء الشهداء التي سالت من أجلهم ,, وما ان يذكر ( رابي ايسف ) اسم القائد توما توماس حتى تلتئم الجموع وتطلق حناجرها بنشيد رائع في اللغة السريانية تمجد صاحب الذكرى الخالد توما توماس والقادة الأبطال الآخرين ليختتم الاوپريت بنشيد رائع عبر فيه الشاعر لطيف پـولا عن خطورة الفرقة والصراع وضرورة الوحدة والتلاحم بين ابناء الشعب .
قام  بأداء هذا الاپريت على مسرح قاعة وردة في القوش اكثر من عشرين فنانا اشرف على تدريبهم الفنان لطيف پولا نفسه والذي كان ايضا هو مخرج الاوپـريت  وقد ارتدى الممثلون  الازياء الشعبية الالقوشية التي اضفت على الاوپـريت حلاوة وطربا ابهجت الحضور وشنفت اذانهم , ومن الجدير بالذكر ايضا ان الشاعر لطيف پـولا   رافق الممثلين في ادائهم للأوپـريت والنشيد على المسرح بالعزف على الكمان .



8
         اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي
•   لقاء مع لطيف پـولا




نظرا لأهمية الفن ودوره الكبير في الثقافة والرقي الحضاري واكتشاف المواهب الفنية بمختلف اشكالها وتأثيره في نقل حقائق الواقع الذي يعيشه المجتمع ويعكس أيضاَ معاني جميلة للحب والحنان والبراءة والتسامح ونبذ العنف والكراهية بين الناس سواء في المسرحيات والأغاني والشعر وغيره من الفنون ، ارتأينا في هذا العدد الى لقاء الفنان والشاعر القدير المعروف الأستاذ لطيف پـولا . وعند السؤال عن بطاقته الشخصية قال انا لطيف موسى اسحق پـولا من مواليد القوش 1946 م , حاصل على شهادة  بكالوريوس اللغة الانكليزية في جامعة المستنصرية / بغداد .                               
س/ كيف كانت بداياتك في الفن؟
منذ نعومة اظافري كان الفن يدور في دمي فتوجهت الى تعلم العزف على الناي منذ الصغر وكنت أصنعها من القصب . ولما كان جدي وأبي وأمي مرتلون جيدون وبالوراثة كانت لنا حنجرة جيدة تساعدنا على الترتيل والغناء بالإضافة إلى أجواء القوش الرومانسية وطبيعة العلاقات الاجتماعية
                            1
البسيطة مما شجعني إلى الولوج في طريق الفن فكنت أرتل في السعانين مع أصدقائي الأطفال مقامات كنسية وكان القس ابراهيم زلفا قد شخصني للقيام بهذه المهمة كما إن أساتذتي في الابتدائية كانوا قد شخصوا موهبتي في التمثيل وقوة حنجرتي فساهمت منذ إن كنت في الصف الثالث الابتدائي في اداء بعض الأدوار من كتب القراءة في الساحة المدرسية ، وفي الخامس الابتدائي شاركني الاستاذ حكمت زيباري معلم النشيد في الفرقة وأتذكر من الأناشيد التي كنا نؤديها   (أزئير الاُسد دوّى أم نشيد الرافدين). وكان الأستاذ حكمت يعزف معنا على آلة الأكوروديون . وحين دخل علينا في الصف الرابع الابتدائي احد المعلمين , أظن كان اسمة عبد السلام , ومعه العود ، انبهرتُ لما رأيت تلك الالة الموسيقية معه . وحينما بدا يعزف على أوتاره شدني إليه بل سحرني . وحالما خرجنا من المدرسة ذهبت لأبحث عن علبة البانزين (گلن) وركبتُ عليها خيوط السبح (نايلون) وقطعة خشبية وجعلت مفاتيحه مفاتيح علب اللحم وجعلته على شكل عود بدائي, وبدأتُ العزف عليه ومن دون دوزان . وعندما ذهبت إلى بغداد كان أخي فاضل (الفنان فاضل پـولا) قد اشترى عوداَ, بدأت أمارس العزف عليه خلسة .وفي سنة 1967 حينما كنت في الجامعة اشتريت كمنجة من السيد هاشم رجب كان له محل لصنع العود في محلة الاورفلية في باب الشرقي
وفي 1971م بعت معظم كتبي  في اللغة الانكليزية التي درست بها في الجامعة بثمانية دنانير لمكتبة كارانيت في الباب الشرقي واشتريت بها عوداَ .وعليه أصبح بحوزتي آلة الناي والعود والكمان . وعندما أصبحت مدرسا للغة  الانكليزية في ناحية  واسط أخذت معي الآلات الموسيقية
                           2
وأنشأت في الناحية المذكورة مسرحاَ بالتعاون مع زملائي وطلابي الأعزاء ولحنت لهم أناشيد وطنية ,والفت أول مسرحية لهم عنوانها (أبو زنـيـِّد) تعالج المشاكل الاجتماعية في الريف الجنوبي. واكتشفت من بين طلابي الاعزاء قابليات فنية فذة ومواهب في الشعر والموسيقى وأصبح الكثيرون منهم فيما بعد فنانين وكتاب ,كانوا يرسلون لي انتاجاتهم الادبية والفنية حينما كنت في بغداد بعيداَ عنهم .  وعندما انتقلت إلى بغداد استدعتني الهيئة الادارية لنادي بابل للمساهمة في المهرجانات الصيفية لأقدمت عدة أوبريتات وأناشيد ومسرحيات منها: أوپريت ((الحصاد)) واوپريت ((حب في الغروب)) واوپريت((بين الفدان والسندان)) ومسرحية ((كدو و غزالة)) أما الأناشيد منها: (اسود الرافدين) و ((نصنع ما الشعب يشاء)) و (يا أبناء الرافدين) وأناشيد أخرى في اللغة السريانية. وحينما جئت إلى القوش بذلت جهوداَ مضنية في تأسيس فرق فنية فأسست فرقة للأوپريت وفرقة للنشيد منها فرقة بلابل القوش تتكون من أكثر من عشرين  طفلاَ .وقدمت اوپريتات وأناشيد في القوش ودهوك   وعنكاوة وتلسقف وكرمليس منها اوپريت( الحصاد )واوپريت  أريا دشينا (أسد السلام يقصد هنا توما توماس) و أوپريت ( مطمتا قوتى ) للأطفال .ومسرحية  (هلو بيبوني)ومسرحية (پولص و  ميخو) .كما صورنا في القوش عشرات المشاهد للفيديو كليب وفي وكذلك خارج القوش في بوزان وسريشكة ودير مار بهنام ودير مار كوركيس في فيشخابور وبندوايا وأماكن أخرى عديدة . تفرغتُ في القوش للكتابة والتأليف الأدبي والموسيقي فصدر لي 16 كتاباَ وأكثر من 30 ألبوماَ .وتحت يدي الآن اربعة  كتب جاهزة للطبع
                                    3
 بالإضافة إلى مساهماتي في الصحافة منذ عام 1971 ولحد هذا اليوم ، صدرت لي مئات المقالات جمعتها في كتابين عنوانهما (نسغ الحياة) وكتاب أخر جاهز للطبع عنوانه (مقالات من خلف القضبان), و أرسلت كتاباَ ضخما يحتوي على 550 صفحة عنوانه (ينابيع الانغام) الى مديرية النشر والطبع والتابعة في وزارة الثقافة في بغداد انتظر صدوره بفارغ الصبر وكان من المؤمل ان يطبع منذ 1914 م ,الا ان الظروف حالت ,ولا تزال , دون ذلك ..

س/ ما هو أول عمل فني لك؟
عندما كنت في الصف الرابع الابتدائي دعانا المرحوم العم سليمان ساكو, وكان جارنا ووالد صديقي يوسف ,  للمشاركة في حفلة نيشان ابنه كريم وكان ذلك في عام 1956 وكان عمري حينذاك عشر سنوات. وكانت التقاليد الجارية  والعرف الاجتماعي السائد في القوش انذاك بحكم المحبة التي كانت تجمع ابناء المحلة أن يشارك  جميعا ونساهم في حفلة العرس لأبناء محلتنا .ولما كنت امتلك صوتا جيداَ ولي القابلية في تأليف وحفظ الشعر البسيط الذي يُغنى في الحفلات ( خلولًا خلولا ,دعْوًةًٌْا داواثا). وكانت ايام العرس تستمر لمدة شهر تقريباَ انذاك . وعليه كنت في
                               4
  نيشان جارنا كريم ابن سليمان ساكو في مقدمة الذين كانوا يذهبون إلى بيت العروس إذ كنت اغني من بيت العريس إلى بيت العروس في أزقة القوش وكانت الجماهير تصفق وتردد معي الأغنية الشعبية المعروفة آنذاك (سنجاق مصدرخ هلي) وقد أدخلتها فيما بعد من ضمن ألبومي السادس عنوانه (أنغام لا تنسى). وفي يوم عرس الجار كريم كنت مغني الحفل وخاصة في الليالي حينما كان ابناء المحلة يجتمعون فكنت اغني للشباب والشابات وهم يرقصون ويدبكون على الأغنية .وكنت أيضاَ اعزف على الناي الذي اصنعه من القصب بين أصدقائي .وفي بغداد عام 1962 أصبحت عضواَ في نقابة الأعمال التجارية وشكلنا فرقة فنية وكان عمري آنذاك 16 سنة والفرقة كان يراسها  الفنان المعروف المرحوم غازي الكناني وعبد علي اللامي .وكنت اعزف على الناي على مسرح نقابة الأعمال التجارية . تلك كانت البدايات الفنية التي لن تغيب عن بالي أبداَ .       
س/ ما هي أخر أعمالك الفنية؟
أخر أعمالي الفنية كانت قصيدة (من يبكي عليك نينوى) على
                               5
 اثر العمل التخريبي الذي قام به داعش في الموصل في تهجير الشعب وتحطيم الاثار . و آخر قصيدة قرأتها في نادي القوش العائلي في حفل تأبين المحامي المرحوم الأستاذ رحيم قلو عنوانها  ( قلوبنا مثواك) مساء يوم السبت المصادف 7 ـ 8 ـ 2015م .                             
س/ كلمة أخيرة لمجلة الشبيبة...                   
الشباب دائماَ وأبداَ هم المحرك الأول في تقدم المجتمع وتطوره وقوته ,وهم الأداة الأساسية في الدفاع عنه وفي بناء صروحه ، وتشهد هذه الأيام الصعبة على ما أقول إذ ترى الشباب الواعي والمتحمس والثوري في مقدمة أبناء الشعب
في الدفاع والذود عنه ,سواء كان ذلك في سوح المعارك القائمة بين الشعب والارهابيين في كل مكان, او في التظاهرات التي يقودها الشباب ضد الفاسدين والمخربين وضعاف النفوس والمتخاذلين . اما في القوش فقد دقت الشبيبة نواقيس العمل في وقت كان الكسل يخيم على الكسالى الساكنين في المقاهي و مفترشي الطرقات ، فحمل الشباب الفؤوس والمعاول يحفرون ويزرعون و يصلحون الطرقات. كذلك بالنسبة لرابطة المرأة في القوش لم تدخر جهداَ في مشاركة أخيها في الدفاع و البناء .                                 
تحية قلبية من صديق الشباب و صديق المرأة العاملة .                                           
أخوكم دائما وأبداَ لطيف پولا .     
       
و بدورنا نقدم شكرنا و تقديرنا للأستاذ لطيف پـولا على هذا اللقاء القيم ملؤه الإبداعات الفنية والأدبية في كافة المجالات ونتمنى له التوفيق في أعماله الفنية القادمة و دوام الصحة والعافية .
                                      6

9


تللسقف صبرا صبرا .. ملف للذكرى الاولى لنكبة تللسقف

 

اعداد: باسم روفائيل
القوش


في مثل هذا اليوم 7-8 وقبل عام دخلت الغربان السوداء مملوءة بالحقد والكراهية الى تللسقف الحبيبة ودنست ارضها الطاهرة ودنست بيوتها وكنائسها وشوارعها وازقتها, بكت تللسقف وبكى التل وبكت الكنائس والمنازل.. حزنت حقولها وشوارعها وازقتها, اظلمت الشمس وخسف القمر وبكت النجوم لما حصل من تشريد ابنائها وماتراه من انجاس تطأ اقدامهم ارضها الطاهرة المقدسة.
المحلات والمنازل نهبت, ولازالت تنهب وتسرق لحد يومنا هذا, تيبست الاشجار وماتت الحدائق, ونمت الادغال في كل مكان, واصبحت بلدة اطلال.
 

نزح اهلها وانتشروا في مناطق مختلفة, من بقي في الساحات والحدائق لايام قبل ان يجدوا مأوى لهم والحر الاهب يحرق اجسادهم, ومنم من انحشر مع عوائل اخرى في المدارس وقاعات الكنائس. عاشوا اياما بدون مأوى او طعام يكفيهم بعدما تركوا كل شيء ورائهم لينجوا بانفسهم وباطفالهم من شر الحيوانات البشرية .

 

ولايسعنا في هذه الذكرى الاليمة الا ان نستذكر بعضا من الشباب الابطال من حراسات تللسقف ومتطوعين معهم الذين بقوا في البلدة بعد ان فرغت من ابنائها لحراساتها من اللصوص وسيسجل التاريخ لهم انهم لم ينسحبوا من البلدة الا بعد انسحاب البيشمركة ودخول داعش الى بلدة باطناية, وتخليدا لموقفهم هذا نذكر اسماء هؤلاء الابطال, وهم على شكل مجاميع لتغطية كل انحاء البلدة:
المجموعة 1
سالم متي مرجانا, رافد هرمز توما شمعونا, رمزي مروكي مروكنايا, مهند مظلوم يلدا حنينا, عامر حنا يلدو, ستار جبرائيل اوصمان, فاضل ياقو قينيثا, سلوان رفوكا, ضياء ياقو قينيثا.
المجموعة2
زياد عبدالله, ميرهان زكي, فادي جلال, ميلاد حمودة, ساتن جلال, رافع رحيم, مخلص شمعون, روني سالم.
المجموعة 3
سالم نعمو جانا, غزوان فرج, ادريس شابا فلفل, ماهر كوركيس, سالم قاقوس.
المجموعة 4
سعيد قاقوس, لطيف يوسف عم بولص, رعد فرج باساكا, فادي ابلحد شمونكا, داني طلال فرنسيس, اردوان جورج.
المجموعة 5
بسام امير, هدير ايليا.
وحراس كنيسة ماركوركيس كل من هاني زمارة وجوني شمعون.
والمتطوعين معهم: عامر شابا فلفل, نجيب توحي.
ونعتذر لمن لم نتمكن من الحصول على اسمائهم.

 

وفي مثل هذا اليوم ايضا وقبل عام دنست تلكيف وباطنايا وباقوفة وبغديدا وكرمليش وبرطلة .. دنس كل سهل نينوى بانجاس يعيشون خارج التاريخ وخارج الحياة والحضارة .. يعيشون في القرن الاول الهجري .. المتعطشون للدماء والاجرام يسري في عروقهم.
ـــــــــــــ
 

السيد باسم بلو
قائمقام قضاء تلكيف

بمناسبة مرور عام على احتلال عصابات داعش الاجرامية لمناطق وبلدات سهل نينوى ولما لحق بالاهالي ومواطني هذه المناطق من اذى ولازال مستمرا, ونحن على دراية بان هذه العصابات منذ احتلالها لمناطق شاسعة من العراق اصاب الضرر كل مواطني العراق ولكن الضرر كان اشد على ابناء الشعوب الاصيلة من المكونين الاشوري والايزيدي, كونها تسببت في ابادة جماعية وهي الحلقة الاضعف واستمرار مسلسل استهدافها منذ عام 2003 ولحد هذا اليوم.
ومن هذا المنطلق نطالب التحالف الدولي بالاستعجال بتحرير مناطق سهل نينوى لعودة اهاليه ومواطنيه الى بلداتهم ودورههم لانهاء معانات النزوح والتهجير.
كما نطالب المجتمع الدولي ومجلس الامن باقرار الحماية الدولية لابناء الشعوب الاصلية في العراق استنادا الى القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية للامم المتحدة في حماية الشعوب الاصلية من الابادة.

ــــــــــــــــ
ابونا كرم قاشا
في مثل هذا اليوم 3- 8- 2014 قدست اخر قداس لي في تللسقف!
لم اكن اتوقع يومها انه سيأتي اليوم الذي سوف ارى فيه كنيستي لا بل قريتي كلها فارغة بهذه الوضعية المؤلمة بعد سنة كاملة من تهجير ابنائها!

 

ومن يعلم متى سوف يشعر من بيدهم القرار، أن الانسان عندما يملك شبراً واحداً في ارضٍ ما بمعنى أنه تجذر فيها! فما بالك عندما نكون نحن من زرع بذور هذه الارض وسقيناها لتنمو وتصبح جنةً.. حتى طمع فيها من يملئ الشر قلبهم.. ولأننا نعمل بوصية ربنا الذي يشرق بشمسه على الاشرار والابرار.. ولان لنا قلبا مسيحياً محباً للجميع، لم نحسب حساب أن من استقبلناهم ضيوفا على ارضنا سيأتي اليوم الذي يطردوننا منها! مع أننا كنا ولا نزال نحب الإنسان الذي فيهم! لان الهنا، هو اله الحب وليس اله القتل والكراهية وهو الذي اوصانا هكذا:
««سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لَاعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لِأَجْلِ ٱلَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ ٱلَّذِي فِي ٱلسَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى ٱلْأَشْرَارِ وَٱلصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى ٱلْأَبْرَارِ وَٱلظَّالِمِينَ. لِأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ ٱلَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ ٱلْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ ذَلِكَ؟ وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْلٍ تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ ٱلْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هَكَذَا؟ فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ ٱلَّذِي فِي ٱلسَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ.» (مَتَّى 48_43 :5)



يا رب لأننا نعلم وللأسف الشديد ان كل من بيده القرار يبحث عن مصالحه الشخصية فقط، وأن هذا العالم اصبح بيد الشرير، ولأننا على يقين بأنك وحدك من يهتم لأمرنا، ويحبنا حباً غير مشروط ولا متناه، نتضرع اليك، ان تعيد قريتنا الحبيبة الينا وكذلك كل القرى الاخرى، نتضرع اليك ان تخلص هذا الوطن من أيدي اللصوص والقتلة.
«يَا إِلَهَنَا أَمَا تَقْضِي عَلَيْهِمْ، لِأَنَّهُ لَيْسَ فِينَا قُوَّةٌ أَمَامَ هَذَا ٱلْجُمْهُورِ ٱلْكَثِيرِ ٱلْآتِي عَلَيْنَا، وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ مَاذَا نَعْمَلُ وَلَكِنْ نَحْوَكَ أَعْيُنُنَا».» (أَخْبَارِ ٱلثَّانِي 12 :20)
احفظ يا رب كل من قرر ان يسافر خارج الوطن، ساعده لكي يصل إلى مكانٍ آمن يستقر فيه مع عائلته، مكان يحفظ له ان يعيش بكرامة انسانية. وان يحافظ على مسيحيته، لغته، ثقافته وحضارته الممتدة الى الاف السنين. ساعدهم يا رب على ان يعلموا اولادهم القيم المسيحية التي اخذوها عن آبائهم على مدى قرون طويلة..
نشكرك على كل شيء يا رب لأننا فرحين ولنا رجاء فيك رغم كل شيء، فنحن واثقون بما وعدتنا:
«وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ إِلَى تَلَامِيذِهِ وَقَالَ: «طُوبَاكُمْ أَيُّهَا ٱلْمَسَاكِينُ، لِأَنَّ لَكُمْ مَلَكُوتَ ٱللهِ. طُوبَاكُمْ أَيُّهَا ٱلْجِيَاعُ ٱلْآنَ، لِأَنَّكُمْ تُشْبَعُونَ. طُوبَاكُمْ أَيُّهَا ٱلْبَاكُونَ ٱلْآنَ، لِأَنَّكُمْ سَتَضْحَكُونَ. طُوبَاكُمْ إِذَا أَبْغَضَكُمُ ٱلنَّاسُ، وَإِذَا أَفْرَزُوكُمْ وَعَيَّرُوكُمْ، وَأَخْرَجُوا ٱسْمَكُمْ كَشِرِّيرٍ مِنْ أَجْلِ ٱبْنِ ٱلْإِنْسَانِ. اِفْرَحُوا فِي ذَلِكَ ٱلْيَوْمِ وَتَهَلَّلُوا، فَهُوَذَا أَجْرُكُمْ عَظِيمٌ فِي ٱلسَّمَاءِ. لِأَنَّ آبَاءَهُمْ هَكَذَا كَانُوا يَفْعَلُونَ بِٱلْأَنْبِيَاءِ.» (لُوقَا 6: 20_23)
آمين
ــــــــــ

 

عصام شابا فلفل
بمناسبة الذكرى الاولى لريحلنا عنها ...
رسالة حب الى الام الحبيبة .. تللسقف ..


الى متى يا نسيم الليل
الى متى العودة الى الديار
والى متى نبقى نسأل ونكثر التطبيل
ومتى ستعود الى اعشاشها الاطيار
اهكذا تجازينا يا زمن بالويل
وهكذا ترمينا بين يدي الاقدار
السنا نحن من تحمل القال والقيل
والسنا من بنى الاوطان ودشن الاعمار
فهل صرنا غرباء في الوطن العليل
وقد حَسَبَنا الأشقاء في خانة الاشرار..؟
بالامس مدحونا واكثروا لنا التبجيل
واليوم ينظرون لنا بسخرية وابشع احتقار
...............................
الى متى ايتها الارض ترفضين النبيل
والى متى تذلين صاحب الهيبة والوقار
لا زلنا من زمن ننتظر من ترابك التحليل
ولا زلنا نناشد رياح الشمال لتصحيح المسار
اما زلت غضبى على شعبك الجليل
واما زلت تذلين ابناءك بيد الغريب والجار
الم تكوني لنا اما قبل الدهور والزمن الطويل
والم نرضع حليب ثديك صرفا قنطارا وقنطار
ما الذي جرى يا تراب تللسقف النبيل
وما الذي فعله بشرفك هؤلاء الاشرار
لا تظنى باننا حمقى كي نكثر التدليل
بل نحن من سيأخذ بثأرك فنحن احرار
فمتى تريدين ان نعود الى ثراك الجميل
ونشم عبق شفاهك يا ذهبية الزنار
كفانا ظلما وكفانا هجرا وتذليل
ولنعد بين احضانك يا كبيرة الكبار
فنحن لسنا بدونك الا عراة السبيل
وانت ام وتبقين اما لشعب جبار......
ــــــــــــــ
 


لطيف بولا
يا تللسقف صبرا ًصبرا


ليس حُرّاً مَن يخونَ أَو بَشَراً مُؤدبا
                            ليبيعَ  ضميرَهُ  ويشتري المصائبَا
أيُّ  وَغْـدٍ تَــجرَّدَ  مِن نُـبْلِـه ِ ليَـظُـنَّ   
                            بالدِماءِ قد يستجدي  لنفسه المآربا
لَهفي على وطننا إذ إبتلى بوحوشٍ 
                            وعقولٍ من الحجرِ إتخذت  قوالِبا
وهذه تلسقفُ في مرابع نينوى     
                            كَلَّلتها  شَمسُ الصَّبا بإكليلٍ مُذَهَّبا
وككُلّ الرياض ِقد أتت عليها الدمارُ 
                            يـُبدّدُ  هدوئَها غرابٌ  إذْ قد  نَعبِا
قد أفزعَ الخفافيشَ  نواقيسُ الحريةِ 
                            كيف ترضى أن يكون للعبيدِ مطالبا
قد نسيت أو تناست أنَّ هذا المستعبدَ
                            ذات يومٍ حضاراتٌ كانت له مشاربا
مجداَ لكلّ ِ قطرةِ سقت ترابِ الوطن ِ
                            وأهلنا  في محنةِ "تللسقفَ"  مُخاطبا
صبراً لنُحرقَ جيش الدجى بصبرنا
                             أنّى له ضبعُ الليلِ هذا الجرمَ  يُكذّبا
أما أن نحيا أحراراً في وطن ٍ مُحرّر ِ
                             أو نموت  في ثراه  ولن أحيا مُغتربا
ـــــــــــــ
سهام جبوري يدكو
انها قريتي

في الذكرى الاليمة لمرور سنة كاملة لاغتصاب قريتي .. نعم قريتي الغالية تللسقف .. في هذا اليوم الم, وفي الالم ذكرى, بل انها فاجعة مريرة وماساة تمر علينا بساعاتها .. بايامها.. منتظظرين امل الرجوع الى احضان تللسقف, القرية الحنونة الحبيبة بما كانت تحمله من طيبة النفس وعفة واصالة بتواضعها لكل من يعرفها وعرفها في الماضي والحاضر.
وللاسف الشديد لما جرى لها من الاطماع والخيانة وقلة الذات.. ثم السيطرة عليها في مثل هذا اليوم 7-8-2014 من قبل ضعاف النفوس دون اثم ولازلة, بل بالعكس كانت القرية تحتضن الكثير ممن غدرت بهم الايام والضروف دون ان يُسأل عن انتمائهم او قوميتهم وبكل رحب وسعة نفس ولاكفالة تذكر سوى انهم من ابناء الشعب المظلوم المضطهد على ارض وطن الاباء والاجداد... نعم انهم مسيحيون اضطهدوا باسم المسيح , ولها تاريخ عظيم ويُشهد بذلك. واليوم تللسقف تنادي وتصرخ ابنائها المشردون وبيوتها تغتصب, وكنائسها تنهب وتسلب.
كتبنا الكثير بمعاناتنا شعرا وتعالت اصواتنا ولكن لاجدوى بذلك, صمتت الافواه وطرشت الاذان, واصبحنا في مهب الريح...
نحن في ارض اشواكها غلبت وغطت ازهارا ......؟؟




انها قريتي (آيلا ماثي)
سهام جبوري يدكو

اشتا وبيرخ د طبخ           خبرا حشانا مطيل
مشاتة د ارباسر مزونا        لبا وبحقوثا كليل
ميرَي ماث د تسقوبا         شقيلا بين يوما وليل
اويري حنب كبور            من قطلا عما زدئل
اديو شاتا بمنيانا             او تخرونا حزويل
مزبنا ماثا وعدولا             يا زونا ووذن   حيل
اويري لبات وايتاثا           مايناثن دميء جريل
تسقوبا شاتا صفنتة          وقالا بكل دوكا عليل
ماثا بشلا مُشلَختة           وجفل ايم د دخزيل
حيف الخ يا تسقوبا         يومخ مشبئل بليل
ــــــــــــــ


عبداللة روئيل شطح

حنين وتأمل لقريتي ووطني..
احن اليك يا قرية السلام...
تللسقف مكان الهدوء والوئام...
عروسة بين القرى..وفيك تتحقق الاحلام...
..........
هل تعودين كعادتك مقصد لكل جار...
وتتجدد فيكي الحياة رغم كل ما جرى وصار...
وهل يعود القريب والصديق ويكون هذا القرار...
..........
روح هيلانة تنتظرنا لنحتفل بعيد الصليب...
ونزين البيوت بنشرات جميلة توحي للغريب...
بافتخارنا بمحبةوتواضع المصلوب الحبيب...
..........
أسفي الكثير من الاحبة قرر الرحيل...
للبحث عن مستقبل وعن وطن بديل...
بعد ان نهش الوحوش جسد بلدي العليل...
..........
وانا مازلت لا اعلم ان كنت قادر ان اغادر...
واترك بلدي وانطلق في رحلة واهاجر...
ورغم الاذى وألم وهجمة سافل وغادر...
..........
ورغم قناعتي ان لا سلام مع متشددي الاسلام...
ويصعب مع وجوده تحقيق الاهداف والاحلام..
لكني أجاهد ان اثبت في ارض الاجداد الكرام..
..........
وسأنتظر لأرى ما تحمله لنا قوادم الايام...
وان كانت تبشر برفرفة اسراب الحمام...
ويقضى على الدواعش اولاد الحرام..
..........
وأملي ان يبدأ عهد جديد في وطني...
عهد البناء والتطور والكل الخير يجني...
بلد الخيرات والنعم للشر لن ينحني...
...........
ساعدنا يا رب على المغفرة والتجديد...
رغم المعاناه والقتل والتشريد...
وان لا يبقى من الدواعش واحد فريد...
..........
لامكان في ارضنا للمجرمين والقتلة...
ولا للمتعطشين للدماء السفلة...
ارضنا تحتاج لمن يزرع الحب ويحصد خير السنبلة.. لا لزارع العبوة ورام القنبلة... تحياتي..
12

10
نعي ومواساة من الاتحاد الديمقراطي العراقي في كالفورنيا بوفاة الفقيد رحيم جبوري يدكو
تلقى اتحادنا الديمقراطي في كالفورنيا ببالغ الحزن والاسي رحيل الشخصية الوطنية رحيم جبوري يدكو والذي توفي في مدينة تللسقف في العراق اثر إصابته بأزمة قلبية وبرحيله فقدت مدينة تللسقف ابناً باراً وشخصية اجتماعية ووطنية ونحن في الاتحاد الديمقراطي العراقي إذ نعزي عائلة الفقيد وجميع رفاقه وأصدقائه نتمنى لهم الصبر والسلوان وللفقيد الغالي الذكر الطيب دوماً
الاتحاد الديمقراطي العراقي في كالفورنيا
١٧ حزيران ٢٠١٣

11
احلام حبيب بولا في رحمة الله




اليوم اقمنا الصلاة في كنيسة ما  قرداخ في القوش على روح المرحومة ابنة عمنا احلام حبيب بولا ..وكم احززني خبر رحيلها الابدي،  اذ فاجئني هذا الخبر المحزن، سيما كنا انا واياها نتراسل عبر الانترنيت كل يوم تقريبا ..ابعث لها كل نشاطاتي الادبية والفنية وجولاتي المصورة عبر وديان وجبال القوش، وكم كان يسعدها ذلك! فكانت تكتب احيانا تعليقات على مقالاتي وتحثني على ارسالها كل ما اكتب . وكانت تقول انها تقضي وقتا سعيدا بقراءة كتاباتي وكانت تشكي لي همومها واحزانها، لكنها  لم تذكر لي يوما انها مصابة بالسرطان! ولما تاخرت عن مراسلتي قبل اسبوعين استفسرت منها عن السبب فقالت انها مصابة بوعكة صحية وستعود الى مراسلتي عن قريب ! إلا انها لم تكتب ابدا! إذ سمعت البارحة بانها رحلت الى الابد بعد ان عانت من مرض خبيث سنين وشهور دون ان تذكر لي ولو مرة واحدةحول مرضها  براسائلها لي اليومية تقريبا ..قالت لي مرة بانها لازالت تقرأ قصائدي الحزينة التي  كتبتها في رثاء اخيها وابيها وامها ..
ها هي رسائلك يا ابنة العم وما اكثرها في بريدي ستبقى هنا تذكرني برقتك وشفافيتك وانفاسك الحزينة.. كنتِ ترسمين لي آلامك دون ان تفصحي لي بالمرض الخبيث وهو ينهش بك نهشا ارسلتُ لك قصائدا وبشتى المواضيع ،والان سارسل لك رسالتي للمرة الاخيرة ولكن دون ان  تقرأيها ولا اعلم من سيقرأها اذا حطت كحمامة جريحة في ايميلك
ستبقى رسائلك في ايميلي ما دمت حيا وساتذكرك بحزن شديد كلما نظرت اليها . الوداع يا ابنة العم الى حين ان انهي من كتابة قصيدتي لك.. ربما ستـُكتـَب على ضريحك يوما ما وانت في الغربة في الاردن بعيدة عن ارض اجدادك التي طالما لهجت بذكرها وكم ذكرت لي برسائلك بانك تحسدينني على تجوالي في جبال ووديان القوش وتمنيتِ ان تقضين ولو ساعة في هذه الربوع ! وهكذا ايضا فعل الشوق بابنة عمك اختي حليمة التي كانت تعشق ربوع القوش والتي نهش بها الداء الخبيث قبلك  ثم انتقل اليك بعد ان قتلها بالتعذيب اليومي ولعدة سنوات
 
وداعا يا ابنة العم وداعا    أوجاعك قد خلفت اوجاعا
 
ابن عمك
 لطيف بولا
 
والمرحومة احلام حبيب بولا
 كانت قد فقدت والدها وامها واخيها الشاب في بغداد تركت بغداد بعد انفجار الذي حصل في منظمة الامم المتحدة في بغدادوكانت موظفة فيها  وسكنت في الاردن تراسلني كل يوم تقريبا دون ان تذكر لي بانها مصابة بالسرطان
اما والدها حبيب بولا فكان اول خريج جامعة في القوش واول مدرس وشيوعيا منذ نهاية الثلاثينيات من القرن العشرين ..ذكره الاستاذ رحيم قلو في كتابه حول تجربته في الصحافة بان الاستاذ حبيب بولا كان هوالذي كسبه الى الحزب الشيوعي وهو الذي نظمه مع رفيقهم موسى نوح سنة 1942 م رغم ان الاستاذ رحيم قلو من مواليد 1919 اكبر من المرحوم حبيب بولا بسنتين الا ان حبيب بولا سبقهما في الانتماء الى الحزب الشيوعي وكان منظمهما في 1942م.. تحية للرواد الوطنيين الاوائل ..وهاهي ابنتك يا حبيب المربي والشيوعي الفاضل هاهي ابنتك تموت في الغربة وحدها بعد ان اجبرتها الظروف التي المت بالعراق الى ترك حياتها في بغداد وتحمل معها الحزن والعوز والمرض رغم ان الوطن كان على لسانها وفي قلبها وقلمها حتى الرمق الاخير وهاهي رسائلها عندي تشهد على ذلك 
 

12
شكر وتقدير من عائلة المرحوم ألياس ججو خمرو
تتقدم عائلة ألمرحوم ألياس ججو خمرو ..
بالشكر والأمتنان ألى جميع ألاقارب والأصدقاء أللذين حضروا وشاركوا مراسيم ألدفن والعزاء  لوالدنا ألذي وافته المنية مساء الأحد المصادف 19/12/2010 . كما ونتقدم بالشكر الجزيل لكل أللذين حضروا ألقداديس وصلوات التعازي التي أقيمت في قرية تللسقف وفي كل من السويد وكندا , واللذين أتصلوا هاتفيا" واللذين أرسلوا رسائل ألمواساة عبر البريد ألألكتروني والانترنت ..
كما ونتقدم بالشكر والتقدير ألى أدارة المواقع ألالكترونية ( تللسقف والناس والقوش نت وعنكاوة )لمساهمتها في نشر خبر الوفاة ونشر الردود ,,متمنين لهذه المواقع دوام ألازدهار والتقدم والنجاح .
كما نتقدم بالشكر الجزيل لكل من شارك في مصابنا من ألاحزاب ألقومية والوطنية وجميع ألكيانات السياسية
وبالأخص ألاخوة ألاعزاء في الحزب الشيوعي العراقي والشيوعي ألكوردستاني ,وكوادر وأعضاء وسكرتير حزب بيت نهرين الديمقراطي ,.
مرة أخرى ، نعرب عن محبتنا الصادقة وشكرنا ألجزيل للجميع أينما كانوا ، متضرعين ألى الفادي المخلص بأن
يمن عليهم بالصحة والعافية والسلامة ..وأن يرحم أمواتنا جميعا" ، امين ...
 
 
                                       عائلة ألمرحوم ألياس ججو خمرو   

13

•   منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي تنعي الرفيق الياس ججو خمرو
نعي
تنعي منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل الياس ججو خمرو الذي وافاه الاجل في بلدة تللسقف يوم 19 / 12 / 2010 .
الرفيق الفقيد الياس كان من المناضلين العنيدين في صفوف حزبنا , كرس جل حياته في خدمة مبادئه واهدافه ولم تلين شوكته امام كل الانظمة الدكتاتورية رغم الاعتقالات والسجون وانما كل مرة كان يخرج اكثر عزيمة في سبيل خدمة وطنه .
اننا في منظمة القوش اذ ننعي رفيقا عزيزا علينا ومناضلا كبيرا نعزي انفسنا برحيله كما نعزي رفاقه في منظمة الطون في تللسقف وتعزيتنا الخالصة الى اهله وذويه .
الخلود لك ايها الرفيق الياس وذكراك باقية الى الابد


14
•   الحزب الشيوعي العراقي في تللسقف ينعي الرفيق الياس ججو خمرو


نعي
بمزيد من الحزن والاسى ودع رفاق منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في تللسقف رفيقهم المناضل المرحوم الياس ججو خمرو الذي وافاه الاجل يوم الاحد 19 / 12 / 2010 في بلدة تللسقف .

ولد الرفيق الفقيد سنة 1936 وانتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي في بداية الخمسينيات من القرن الماضي .

اعتقل عقب الانقلاب الفاشي في عام 1963 وقضى عدة سنوات في السجن وبعد اطلاق سراحه فصل من وضيفته حيث كان نائب ضابط في القوة الجوية .

بعد مرور سنوات على فصله اعيد الى وظيفة مدنية تركها بعد فترة نتيجة استمرار ملاحقته من قبل جلاوزة امن حكم صدام .

شارك مع مجموعة رفاق في عام 2003 باعادة بناء منظمة تللسقف وتولى سكرتارية المنظمة لمدة سنتين بعد رحيل الرفيق نوئيل اينا .

في عام 2006 تنازل بمحض ارادته عن سكرتارية المنظمة لافساح المجال امام الشباب لتولي مسؤوليات في الحزب .

كان الفقيد مناضلا عنيدا وصلبا وشجاعا لايهاب جلاوزة النظام , وبقي امينا على فكره وانتمائه رغم كثرة المضايقات والملاحقات من قبل عناصر البعث واضطر لمرات عديدة لمغادرة تللسقف نتيجة المضايقات التي كان يتعرض لها

الخلود للرفيق الياس والصبر لرفاقه واهله


15

سيعاد فتح موقع تللسقف خلال ايام قليلة
 
يعلن موقع تللسقف كوم ( www.tellskuf.com  ) بانه سيعاد فتحه من جديد خلال ثلاث او اربعة ايام بعد ان توقف بسبب قيام الشركة المستضيفة بايقافه بشكل فجائي وبدون سابق انذار ولاسباب غير معروفة لدينا لحد الان .
وقد قامت هيئة تحرير الموقع بايجاد شركة استضافة جديدة وتتم حاليا اجراءات نقل الموقع اليها ومن المؤمل ان تنتهي هذه الاجراءات خلال ثلاث او اربعة ايام .
 
ادارة موقع تللسقف كوم
 

16
في تللسقف // اصدقاء الفقيد أثير حكمت يستذكرون الذكرى السنوية لزواجه


 
ابى اصدقاء ورفاق الفقيد اثير حكمت للا ان يستذكروا الذكرى السنوية الاولى لزواجه في 4 / 9 / 2009 تخليدا للذكرى الطيبة للفقيد وتخليدا لروحه واخلاقه العالية بين محبيه , حيث كان مثالا للصديق والرفيق المخلص والوفي .

استذكارية محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي
 
 
 
طائران حلقا ، عاليا"  عاليا" .. وسقطا سريعا"
ـــــــــــــــــــــــــــــ

لم تدم فرحتنا وفرحة ذويه وأصدقائه ومحبيه بزواجه في مثل هذا اليوم 4/ 9 / 2009 . ألأ أربع وتسعون يوما" .أذ خر صريعا" في أسوأ حادث سير حصل في تأريخ تللسقف كلها . هو وأثنان من أعز أصدقاءه والثالث مشوه الوجه والنفس والرابع لم ولن ينجو من فك الحيرة والحسرة طوال حياته ..
 ( أثير الجميل و قريبه حسام الرائع ) معا" منذ عرفناهما ، معا"..معا" . حتى ألثرى ضمهما معا" !!!
.. عرفنا الأثنين معا" .كانا يتمتعان بحب الفكاهة وروح النكتة وميلانهم للمزاح مع أصدقائهم وزملائهم على الدوام ..
.. نعم ، نعم . لم تدم فرحتنا كثيرا"
  لا بلقائنا معهم ، ولا بحديثنا معهم ، ولا بحياتنا بهم
  أيام أكثر من جميلة بكل تفاصيلها مرت كالأحلام .. وحصل ما حصل ، تاركين ورائهم فيض من المحبة ألتي يكنها لهم كل من عاشرهم
  كأصدقاء و أخوان و أصحاب..
  رحلوا دون سابق أنذار , دون كلمة عتاب ودون وداع
  رحلوا وأخذوا ألبسمة من على شفاه ذويهم جميعا" . هكذا وهذا ماحصل ..
  ظهيرة ألأحد 6 / 12 / 2009 في الطريق من ألقوش الحبيبة ألى تللسقف الجريحة . هناك توقف الزمن
  هناك وقف الظل يصرخ , صمتت لحظتها الشمس وصمت الكون وأختفأ الضوء شيئا" فشيئا" .. لم يكن هناك ألا أنينهم
  وحدهم هناك أمام مصيرهم لاوالد ولاأم , لا أخ ولاصديق , وحدهم وحدهم وحدهم ..
    صقران حلقا معا ، جميلا" كان تحليقهم ، عاليا" عاليا" وأكثر من رائع ،أكثر من رائع ..
    أثير حكمت  1986 _ 2009
    حسام روفائيل 1987 _ 2009
    يا ألله ، ألصبر لأهلهم جميعا"
     والعزاء لنا جميعا"
   يا ألله ، فليشرق نورك الدائم عليهم
          فليشرق نورك الدائم عليهم ..


      دوما" في قلوبنا
  رفاقكم في محلية تللسقف
 لحزب بيت نهرين الديمقراطي
      3 / 9 / 2010
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أثير وحسام )
.. يا مش طولهم عل الجتفين نازل            وحيلي من الفراك ألولف نازل
  عمامي لا تبعدون الدار والمنازل           وحنة غريب الدار وتفاركنا
                                          من ألاحباب بغير طيب

                                                                     أخوكم عامر قرياقوس

 
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  أريد أنام وما يجيني النوم
  وهمومي ما يشيلها جمل وكعود
  وبلياكم ما يجيني صبر وكعود

  يطارش أريد ألم الخلان
  وأبجي و أبجي على روحي ونا حاي
  نهارين الجمعة والسبت وناحاي
  بل يوم الأحد تفاركنا من الاحباب

  أريد أبات الليل وهمومي عليه
  غريب وعن ال بلادي عليه
  ليش  ياكمر ما تضوي عليه
  ياليلي طال والشموع كلهة أنطفت عليه

  أخوية بيتي كبال بيتك
  وكل ما يضوج الخلك جيتك
  دورت بالبيت وما لكيتك
  حصرة بكلبي ظلت وخليتك

                                        ثائر حكمت

 


 
 


 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاورة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أللقطة ألأولى
   ألأب /
             يا ولدي ، يا سند الظهر
                        يا كأس الماء أيام الظمأ
                        يا قمري الجميل الصغير
            كيف تراك تتركني هكذا ؟
            لماذا توصد كل أبوابي على أمتداد الزمن ،
            لماذا ،، لماذا ،، لماذا  .. ؟؟
     ألأبن /
             يا والدي الطيب
             أرجوك لاتحزن
             فأنا لم أفارقك قط ، أراك ومازلت معك
                                   أراك وأنت تدور حول نفسك ،
                                   تبحث عن متنفس ، تكاد تختنق ،
           لقد أنقذتك !  مسحت الدموع من مقلتيك ..
           كلا ، يا والدي الطيب
                 يا بطل الصبر والأمل
                فلم يعد البكاء يصلح لمن هم في مثل سنك
                 لم يعد البكاء يليق لمن هم في مثل سنك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أللقطة الثانية
    ألأم /
           ياولدي ، ياطفلي النائم الجميل
           هل مازلت تذكرني ،، هذه أنا :
           ألمرأة التي منحتك الحب بلا حدود
           ومنحتها أنت ألأسى بلا حدود
           كيف أخبرك عن وجعي
           كيف أخبرك ماذا فعل رحيلك بي
           تركتني كهيكل كنيسة ضاع منها الجرس
          أهرب من محطة ألى أخرى
          والدمع يفيض في كل مكان
          ينهار حتى من أطراف أصابعي
          ينز من تحت مسام جلدي ، حارقا" قاسيا" دون رحمة
          حارقا" حتى أمطار الشتاء ، بداخلي
          أتعلم مامعنى أن يأتي العيد .. ولا أنت
          أتعلم مامعنى أن يأتي المطر .. ولا أنت
          أتعلم مامعنى غدا" يأتي الحصاد .. ولا أنت
          أتعلم مامعنى أن أنام وأصحو كل يوم .. ولا أنت
    لقد منحتك الحب بلا حدود
    وعوضتني ياأميري الصغير بالألم بكل الحدود...
ألأبن /
       أمااااااه ، يا أيتها الرقة التي ليس لها مكان الا فوق القمر
       يا سيدتي وتاج رأسي ،
       أعذريني لأني يوما" أخفيت حبي لك ،، عنك
       أعذريني لأني يوما" نسيت أن أقبل قدميك ، يديك ، رأسك
       أعذريني لأني يوما" ، دون قصد جرحتك .. يوما" دون قصد ، لم أعوضك حنانك
       أعذريني ،، أعذريني
      فلم أكن أملك ألا الحزن ،
      كي أعطيكي أياه ، أعذريني سيدتي ...
 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أللقطة ألثالثة
   ألأخ /
        يا أخي ، يا ساعدي ويدي
                 يا قبضتي وقوتي
                يا ضعفي !
       أتعلم كم مؤلم ، أن أحتاجك ولا أجدك
       أن أشتاق أليك ، ولا أحدثك
      أن أحبك ، ولا تكون معي
      أتعلم كم هو مؤلم ، أن تفارقني هكذا .. دون عتاب ودون وداع
     يا أخي ، يا رفعتي وانكساري
              يا شموخي وانسحاقي
      أتعلم كم محزن
      أن أدمن صوتك ، عطرك
      أن أدمن وجودك
      ثم أفتح عينيي على غيابك
     أتعلم كم قاس
     أن أستيقظ كل يوم على واقع أمر من المر
     أن أعيش وأنت في داخلي وجع شديد
     اااااااااااااااااااه ،
    كم محزن وقاسي ومؤلم
    أن أنتحر كل يوم !!
           وينقذني الجميع ...
.
ــــــــــــــــــــــــ

أللقطة الرابعة
      ألزوجة /
                 ياأميري الرائع الحنون
                 هل بأمكاني أن أصدق ما حدث ..؟؟
                 أتراني أملك من الجنون الذي يساعدني على تصديق ماحدث..!
                 وكيف ، ولماذا حدث ..؟
                 أتراني ، كيف ألتقيك في زحمة العمر
                 وأنسج معك أجمل الحكايا ، وأعيش تفاصيلها وطقوسها ،
                 وأظل أحلم أحلم بغد أفضل
                ثم ينتهي كل هذا بمأساة ،
                أتراه سيساعدني الجنون على تصديق ما حدث ..
               كيف لي أن أبني بيدي مدن أحلامي
              وأسكن معك في قصر من خيالي
              ثم ينهار كل شيئ أمامي ..
               ثم أنزفك هكذا ، دون رحمة ..
               فهل تراك أيها الجنون ، تصدق ماحدث ..
              أغمض عينيي وأراك ،
             أمام المراة ، أراك..
             أرتدي معطفك الجديد .. وأراك
             فكيف لي أن أجمع البقايا خلفك
             وأنا في سقف غرفتي أرسم وجهك
             وأليك أشد رحالي عندما أحن ألى لقياك
             .. أرجوك ،، كن قريبا"
              كن قريبا" كما كنت دائما"
             (  لاتموت الأرواح الطيبة أبدا"..... بل تحلق عاليا"  عاليا"  )

صديقكم واخوكم مازن ميخائيل تمرو



17
اعلان من موقع تللسقف كوم
الى جميع الاعزاء كتاب ومتصفحي موقع تللسقف
يسرنا ان نخبركم بان موقع تللسقف سيظهر اعتبارا من يوم
 السبت 20 / 3 / 2010 برابط جديد هو
www.tellskuf.com
نرجوا من اخواننا جميعا اعتماد الرابط الجديد للموقع بدلا من الرابط القديم
مع محبتنا واحترامنا

18


شكر وتقدير من عائلتي الفقيدين اثير حكمت وحسام روفائيل

-   شكرا لرجال الدين الافاضل من سيادة المطران راعي ابرشية القوش للكلدان والاباء  الكهنة واخواتنا الراهبات من تللسقف وجميع الاباء الكهنة من القرى والمدن المجاورة .
-   شكرا لكافة ممثلي الاحزاب السياسية والقوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني الموجودة في تللسقف والمدن والقرى المجاورة لبلدتنا تللسقف .
-   ونخص بالشكر حزب بيت نهرين الديمقراطي للاهتمام الكبير من قيادة وكوادر الحزب برفيقيهم الفقيدين اثير وحسام والحضور الدائم لهم في مراسم الدفن وطيلة ايام مجلس العزاء .
-   شكرا لسيادة قائمقام قضاء تلكيف وقوى الامن الداخلي ورجال الحرس الوطني .
-   شكرا لممثلي واعضاء مكتب شؤون المسيحيين وكوادره الخاصة من رجال الحراسات .
-   شكرا لكافة اهالي بلدة تللسقف واهالي القرى والمدن المجاورة لها من كافة القوميات .
-   شكرا لجميع اهالي المهجر من اقرباء واصدقاء ومعارف اللذين ارسلوا التعازي عبر الانترنت او الاتصال الهاتفي .
-   شكرا للصحف المحلية وللشعراء والكتاب الاعزاء .
-   شكرا لجميع هؤلاء على مشاركتهم اينا مراسم الدفن والعزاء على روح فقيدي تللسقف الشابين البطلين اثير حكمت عزيز عودشانا وحسام روفائيل هرمز عربو .
والدي الفقيدين 
حكمت عزيز عودشانا
روفائيل هرمز عربو
 

19
حفل تابيني في اربعينية الفقيد جميل روفائيل في تللسقف

لمناسبة مرور اربعين يوما على وفاة الكاتب والصحفي المرموق الفقيد جميل روفائيل , اقامت عائلة الفقيد حفلا تابينيا على روحه الطاهرة يوم الجمعة 20 / 11 / 2009 في تللسقف .
وحضر الحفل السادة رؤساء واعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية لاحزابنا الوطنية والقومية , ووفد من نقابة صحفي كوردستان , ممثلي الاحزاب الوطنية والقومية في تللسقف والقوش ودوغات  ووفود من منظمات المجتمع المدني في تللسقف والبلدات المجاورة ,.
كما حضر الحفل السيد سعد طانيوس عضو مجلس محافظة نينوى والسيد عادل ميخا عضو المجلس البلدي لقضاء تلكيف , ومختار ووجهاء وابناء قرية تللسقف  وعائلة واقارب واصدقاء الفقيد .
في البداية رحب عريف الحفل السيد باسل شامايا بالحضور ودعا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا على روح الفقيد جميل روفائيل , ثم قرا مقدمة عن حياة الراحل وخصاله وارثه الثقافي .
ثم القيت كلمات وقصائد شعرية بالمناسبة  , حيث القى الكلمات كل من السادة روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وسعد طانيوس ( قرا كلمة السيد جميل زيتو رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ) وتوفيق سعيد ( كلمة نقابة صحفي كوردستان ) وحبيب تومي وابراهيم القصاب ( المكتب الصحفي للحزب الشيوعي العراقي ) .
ثم قرأ الشماس هادي بطرس المدراشا ( الصلاة الجنائزية ) على روح المرحوم .
بعد ذلك القيت القصائد بهذه المناسبة لكل من الشاعر لطيف بولا ( لاتجزع لامر قضى ) والشاعر سعيد شامايا ( شر البلية ما يضحك ) يوسف زرا ( لارثاء للحي ) والشاعر عصام شابا فلفل ( خيرتا د نشرا ) والشاعر جميل فرنسيس ( غريب في مدن الضباب ) واخيرا الشاعر باسل شامايا ( برشتا ) .
ثم قدم السيد توفيق سعيد شهادة تقديرية للراحل من نقابة صحفي كوردستان استلمها شقيق الفقيد متي روفائيل .
واختتم الحفل بكلمة عائلة الفقيد القاها شقيق الراحل باسم روفائيل شكر فيها الحضور جميعا لوقفتهم ومشاركتهم العائلة احزانها , ثم تحدث عن بعض من مراحل حياة الفقيد .



20
شكر من عائلة عم مرقس الى حزب بيت نهرين الديمقراطي
تقدم عائلة عم مرقس بشكرها وتقديرها الى حزب بيت نهرين الديمقراطي وبالاخص للاستاذ روميو هكاري السكرتير العام للحزب والى اللجنة المركزية ولجنة محلية تللسقف للحزب على مواقفكم الكريمة والمخلصة الى جانبنا ومشاركتكم احزاننا في استقبال نعش الفقيد جميل روفائيل والمشاركة في التشييع والمشاركة في الاستقبال في مجلس العزاء .
ان موقفكم والمساعدة التي قدمتموها لنا في نقل الجثمان الى تللسقف لن تنساه عائلتنا ابدا مع امنياتنا لكم ولحزبكم التقدم في خدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وليحفظكم الله .

عائلة عم مرقس

21
من عائلة عم مرقس الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

تقدم عائلة عم مرقس شكرها وتقديرها الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري والى رئيس المجلس الاستاذ جميل زيتو وسكرتير المجلس الاستاذ جونسن شياويس والى هيئة رئاسة المجلس واللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني لمساهمتهم ومشاركتهم ايانا في استقبال نعش وتشييع ابننا الكاتب والصحافي وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني الفقيد جميل روفائيل والتي كانت لها الوقع الحسن في تخفيف الامنا واحزاننا .
نطلب من الرب الا يريكم اي مكروه وامنياتنا لكم بالموفقية في خدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وان يكون مجلسكم دوما في المقدمة من اجل مستقبل زاهر لابناء شعبنا

عائلة عم مرقس

22
شكر من عائلة عم مرقس الى فضائية عشتار
تقدم عائلة عم مرقس شكرها وتقديرها الى قناة عشتار الفضائية ممثلة بالسيد مديرها العام والى الاخ شمعون متي والاخ رعد الجنابي وكادر الفضائية والعاملين فيها لما قدموه من تغطية كاملة لحدث وفاة فقيد الكلمة والصحافة جميل روفائيل ونقل استقبال نعش المرحوم في مطار اربيل والمشاركة في نقل التشييع من قرية تللسقف  .
امنياتنا لقناة عشتار التقدم والازدهار لخدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ولكل كادرها الصحة والخير وليحفظكم الله .

عائلة عم مرقس

23
شكر من عائلة عم مرقس الى رابي سركيس اغاجان
بقلب مفعم بالمحبة رغم احزاننا بوفاة ابن العائلة وابن تللسقف المرحوم جميل روفائيل نقدم لكم رابي سركيس شكرنا وتقديرنا لمشاركتكم ايانا باستقبال النعش في المطار وماقدمتموه من مواساة لنا والتي كانت لها الاثر الكبير في التخفيف من معاناتنا واحزاننا .
اننا نشكرك بقلم جميل الذي ووري التراب مع نعشه والذي كان شامخا من اجل وحدة شعبنا وتقدمه والذي لم يهادن يوما احدا من اجل الخير لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
نساله تعالى ان يحفظكم والا يريكم مكروها وان يديم عليكم الصحة والعافية .
عائلة عم مرقس

24
تهنئة من حزب بيت نهرين الديمقراطي / محلية تللسقف – ( اخبار تللسقف )
ان المصادقة على التسمية الموحدة لشعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) وثبيتها في دستور اقليم كوردستان العراق يعتبر انجازا ومكسبا كبيرا لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وهي ثمرة نضال ابناء شعبنا وجهود ممثليه الخيرين في برلمان كوردستان وجهود الاستاذ سركيس اغاجان الكبيرة في هذا المجال .
ان هذا الانجاز التاريخي يعتز ويفتخر به كل من هو حريص على وحدة شعبنا , ويجب ان يكون هذا الانجاز حافزا كبيرا للاستعداد للمرحلة القادمة لتحقيق الحكم الذاتي لشعبنا في مناطق تواجده التاريخية .
بدورنا نقدم خالص تهانينا الى جميع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري لهذا الانجاز الكبير وباركك الله بكل الجهود الخيرة التي سعت نحو هذا الهدف السامي  ونقدم شكرنا الى السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان لموقفه المؤيد لشعبنا .
محلية تللسقف
حزب بيت نهرين الديمقراطي

25
منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في تللسقف تقيم معرضا للكتاب



اقامت منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في تللسقف معرضا للكتاب من يوم الاثنين 25 / 8 / 2008 والايام التالية .
ويضم المعرض اكثر من 700 عنوان من مختلف المواضيع , وقد لاقى المعرض اقبالا جيدا من قبل المهتمين بالامور الثقافية .



26
محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي تنعي الرفيق ابو حربي


بمزيد من الاسى والحزن تلقت محلية نينوى نبا رحيل الرفيق المناضل درمان سلو جندي ( ابو حربي ) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوردستاني الذي توفي اثر ازمة قلبية في هولندا .
لقد كان الرفيق الفقيد ابو حربي من المناضلين المخلصين لمبادئهم وحزبهم والذي وضع مصلحة الحزب والوطن والشعب فوق كل المصالح وكرس حياته لخدمتها , وكان في مقدمة الشجعان من الانصار الابطال .
نقدم خالص تعازينا لقيادة الحزب الشيوعي الكوردستاني والى الرفاق في محلية ده شت الموصل ولاهله ولاصدقائه .

الخلود للرفيق الفقيد ولرفاقه واهله واصدقائه الصبر والسلوان
محلية نينوى
18 / 7 / 2008

27
منظمة الطون في تللسقف تنعي الرفيق ابو حربي


باسى بالغ وحزن عميق تلقى رفاق واصدقاء منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في تللسقف نبأ رحيل القائد والمناضل الشيوعي الرفيق درمان سلو جندي ( ابو حربي ) عضو اللجنة المركزية , مسؤول محلية ده شت الموصل للحزب الشيوعي الكوردستاني .
ان رحيل الرفيق ابو حربي خسارة كبيرة ليس للحزب الشيوعي الكوردستاني فحسب وانما لمنظمة الطون ايضا , حيث كان يرتبط بعلاقات وثيقة مع منظمتنا , ولا يمكن لمنظمتنا ان تنسى ابدا الخدمات الكبيرة التي قدمها الرفيق الفقيد لها .
نقدم خالص تعازينا لقيادة الحزب الشيوعي الكوردستاني والى الرفاق في محلية ده شت الموصل ولاهله ولاصدقائه .
الخلود للرفيق ابو حربي ولرفاقه واهله واصدقائه الصبر والسلوان .
منظمة الطون
الحزب الشيوعي العراقي
تللسقف

28
شكر وتقدير من منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي / تللسقف

تتقدم منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في تللسقف رفاقا واصدقاء بالشكر الجزيل والتقدير الكبير الى رفاقنا واصدقائنا في الخارج ( اميركا وكندا واوربا واستراليا ) للدعم المادي الكبير الذي قدموه لمنظمتنا لبناء مقر لها في تللسقف , ولولا جهودهم الجبارة هذه ودعمهم المتواصل لنا لما تمكنت منظمة الطون من تشييد هذ البيت ( بيت الشعب ) في بلدة تللسقف فالف الف شكر لهم .

كما تتقدم منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في تللسقف بالشكر والعرفان الى اللجنة المركزية ومحلية نينوى ومنظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي والى اللجنة المركزية ومحلية ده شت الموصل والمنظمات التابعة لها للحزب الشيوعي الكوردستاني للدعم المادي والمعنوي الذي قدموه لمنظمتنا لاكمال بناء المقر والذي نعيش فرحة افتتاحه هذا اليوم .

كما نقدم شكرنا وتقديرنا الى المناضلين من ابناء تللسقف الذين تبرعوا بمبالغ مالية دعما لمنظمتنا من اجل انشاء بيت الشعب في بلدتنا فالف الف شكر لهم .

وتتقدم منظمة الطون للحزب في تللسقف بالشكر والتقدير الى جميع الرفاق الذي كانوا يعملون ليل نهار وبايديهم من اجل اكمال بناء مقرهم ونخص بالذكر الرفاق عبد السلام سعيد وحنا يوسف حنا وعماد زكريا الذين ضحوا باوقاتهم وبراحتهم من اجل اكمال هذا الصرح الكبير .

كما نقدم شكرنا الى الرفاق في منظمة القوش الذين تبرعو ا بالتاسيسات الكهربائية للمقر وهم الرفيقين امير وكامل .

هذا هو عهد االشيوعيين الذين ينكرون ذاتهم ويضحون باوقاتهم وراحتهم من اجل خدمة الحزب الشيوعي حزب وطن حر وشعب سعيد حزب فهد وحازم وصارم وسلام عادل والطون .



29
افتتاح مقرمنظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في تللسقف


تزامنا مع ذكرى ثورة 14 تموز 1958 الجبارة .. اقامت منظمة الطون للحزب الشيوعي العراقي في بلدة تللسقف احتفالية كبيرة لمناسبة افتتاح مقرها .. وقام بقص الشريط ايذانا بافتتاح المقر الرفيق الدكتور كوريال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي .
وبعد اعلان عريف الحفل السيد باسل شامايا بدء الاحتفال رحب بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا للميامين من شهداء الحزب الذين ضحوا بارواحهم من اجل حرية وسعادة الشعب . ثم القى الرفيق الدكتور كوريال كلمة اللجنة المركزية تلتها كلمة منظمة الطون القاها الرفيق عبد السلام ثم القى الرفيق ابو فائز كلمة ده شت الموصل للحزب الشيوعي الكوردستاني تلتها كلمة الرفيق ناصر عجمايا .
ثم قدم اطفال وشبيبة تللسقف  نشيد الافتتاح ( يا ابناء الرافدين ) من كلمات والحان الفنان المبدع لطيف بولا , وتضمن منهاج الحفل عددا من القصائد للشعراء جميل فرنسيس ولطيف بولا وسمكو مراد والطفل الموهوب افرام عماد , وعددا من المشاهد المسرحية القصيرة لتنظيمات الموصل من تاليف ابو شعيب واخراج الفنان ابو موج , بعدها قدم الاطفال والشبيبة نشيد ( سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد ) وغناء منفرد للفنان رعد منصور والفنان مارتن يونان . هذه الفقرات التي نالت اعجاب واستحسان الحضور والتي قوطعت عدة مرات بالهلاهل والتصفيق .
وتلى عريف الحفل عددا من برقيات التهنئة بهذه المناسبة من منظمات الحزبين الشيوعي العراقي والكوردستاني والاحزاب الصديقة ومنظمات المجمتع المدني وابناء بلدة تللسقف وبرقية منظمة الحزب الشيوعي في القاسم / محافظة بابل وبرقية محلية المقرات ( العيادة الطبية الشيوعية / بغداد ) وبرقية منظمة الحزب في المانيا .
وحضر الاحتفالية الرفيق فلاح ممثل محلية نينوى للحزب ومنظمات الحزب في الموصل والقوش وممثلو محلية ده شت الموصل للحزب الشيوعي الكوردستاني ومنظمات الحزب في الشيخان ودوغات وختارة وسريشكة وباعذرة , وممثلو منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني .
كما حضر الاحتفال ممثلو الاحزاب الصديقة في تللسقف وهم الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني والحزب الوطني الاشوري , وممثل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري , وعدد من ضباط الفوج الثالث للحرس الوطني العراقي . كما حضرها السيد ممثل البلدة في مجلس قضاء تلكيف ومدراء ومدرسو ومعلمو المدارس في البلدة والمؤسسات الحكومية فيها ومختاري البلدة ومنظمات المجتمع المدني في تللسقف والموصل والقوش والسيد رئيس تحرير وهيئة تحرير جريدة السهل الاخضر وجموع غفيرة من ابناء بلدة تللسقف رجالا ونساءا .
ومن الجدير ان نذكر بهذه المناسبة كما تم ذكرهما في الكلمات والقصائد والبرقيات التي تليت في الاحتفال المناضل الكبير الطون نعمو عم مرقس التي تتشرف منظمتنا بحمل اسمه وشهدائنا من ابناء تللسقف ( كوريال ووليم وجلال واثير ) ومناضلي حزبنا القدامى فيها منهم من رحلوا عنا ومنهم حاضرين بيننا والمناضلين الذي قضوا عددا من سنوات عمرهم في سجون الطاغية صدام وهم ( لطيف روفائيل , وسمير سعيد , وجوني فرج , وكامل زومايا , وفريد زومايا وثامر ياقو )
وفي ختام الحفل تم توزيع الهدايا الى عوائل الشهداء بعدها شكر عريف الحفل جميع الحضور .


30
شكر وتقدير من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش
 
 
تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش بخالص شكرها وامتنانها لكل الذين ساهموا وشاركوا في التهيئة والتحضير لاستقبال جثمان المناضل الكبير الفقيد يوسف سليمان اسطيفان بوكا ( أبو عامل ) الذي وافته المنية في كندا اثر مرض عضال يوم الاثنين الموافق 21 / 4 / 2008 حيث كانت امنيته العودة الى بلده الذي غادره بسبب التعسف والاضطهاد والسجن والتعذيب الذي لاقاه على يد جلاوزة السلطة الصدامية الغاشمة فحقق اولاده رغبته تلك حينما جاءوا به الى بلدته القوش ليوارى الثرى الى جانب ابائه واجداده 000 لقد استقبلت القوش جثمان الفقيد بكل فخر واعتزاز والم فشاركت بعملية التشييع المهيب جموع غفيرة بحيث يعجز القلم عن وصف تلك التظاهرة العظيمة التي شارك فيها الطفل والشاب والعجوز والكهل ومن كلا الجنسين وذلك التشكيل الجميل من شبيبة القوش الذي أطره اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في القوش  ليحتضن نعش الفقيد وصوره وباقات الزهور حاملين الفقيد على اكف الحب والوقار من منزل شقيقه الى مسكنه الابدي 000 انها حقا مواقف عظيمة تعبر عن حب حقيقي لازيف فيه لهذا الابن البار الذي افن زهرة عمره في خدمة بلده وشعبه فالف شكر لكم ايها الخيرين من ابناء القوش الخيرة , انتم يامن تتجسد فيكم طيبة العراقي الغيور المحب المتفاني  لبلده وحزبه المناضل , ثانية باسم منظمتنا نشكركم على هذه المشاركة الوجدانية في تشييع رفيقنا وفقيدنا ومثلنا العالي ابو عامل , ونخص بشكرنا الرفاق في اللجنتين المركزيتين الشيوعي العراقي والكردستاني وكل الاحزاب الوطنية والقومية ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات الحزب في محافظات نينوى واربيل ودهوك ومجموعة من الشخصيات الحكومية والسياسية والثقافية والاجتماعية ورجال الدين0
 
* الاستاذ باسم يعقوب بلو                                       قائم مقام قضاء تلكيف
* الاستاذ فائز عبد جهوري                                     مدير ناحية القوش
* ضابط ومنتسبي مركز شرطة القوش
* الرفيق محمد جاسم اللبان                      عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
* الرفيق جاسم الحلفي                          عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
* الرفيق د . كوريال ايشو خاميس             عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
* الرفيق ابو تارا                                عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني
* الرفيق علي زنكنة                          عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني
* الرفيق سرود                                 عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني
* الرفيق ابو حربي                           عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني
* الرفيق راوند                                عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني
* الرفيق اشتي                                 ممثل رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين
* ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني
* ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني
* ممثل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري
* ممثل الحركة الديمقراطية الاشورية
* ممثل المجلس القومي الكلداني
* ممثل المنبر الديمقراطي الكلداني
* ممثل الاتحاد الديمقراطي الكلداني
* جمعية الثقافة الكلدانية المقر العام
* نادي القوش العائلي
* جمعية القوش الثقافية
* جمعية الثقافة الكلدانية فرع القوش
* نادي القوش الرياضي
* جمعية مار ميخا الخيرية في القوش
* مكتب رعاية شؤون المسيحيين في القوش
* اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي / سكرتارية القوش                                   

منظمة
الحزب الشيوعي العراقي
في القوش  / اللجنة الاعلامية

31
تشييع القائد الشيوعي الفقيد ابو عامل
عائلة الفقيد

المئات من اهالي القوش تحتضن جثمان المناضل الكبير سليمان يوسف بوكا (ابو عامل)وفي مسيرة راجلة حمل مجموعة من محبي الفقيد من شبيبة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في القوش نعش الفقيد مسافة نصف ساعة وبالتحديد من منزل شقيقه والى مثواه الاخير حيث وارى الثرى الى جانب ابائه واجداده وقد شارك في هذا التشييع اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والكردستاني وممثلو عن الاحزاب الوطنية والقومية ومنظمات المجتمع المدني بالاضافة الى العشرات من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية وكان قد وصل مع جثمان الفقيد كل من نجله عادل سليمان بوكا وابنته لينا سليمان بوكا وولدي عمه من المانيا وابنته نضال سليمان بوكا من عينكاوة مع زوجها واولادها اضافة الىشقيقاته و ابناء وبنات اخوته وشقيقاته .
________________________________________



33
موعد تشييع جثمان الفقيد الشيوعي سليمان بوكا ( ابو عامل )

في مساء يوم الجمعة الموافق 2/5/2008 ستقرع اجراس الأسى والحزن بوصول جثمان القائد الشيوعي والأنصاري المقتدر الفقيد سليمان يوسف بوكا ( أبو عامل ) الى مدينة أربيل ومن هناك سترافقه الحشود الواسعة الى بلدته القوش التي تنتظر قدومه منذ ذلك اليوم الذي توقف به قلبه الكبير عن الخفقان لتشيعه تشييعاً مهيباً لائقاً به وسط  عائلته واهله ورفاقه واحبته وسيوارى جثمانه الثرى بين ابائه واجداده العظام صباح يوم السبت الموافق 3/5/2008


 عائلة الفقيد واهله

34
موعد تشييع جثمان الفقيد الشيوعي سليمان بوكا ( ابو عامل )


في مساء يوم الجمعة الموافق 2/5/2008 ستقرع اجراس الأسى والحزن بوصول جثمان القائد الشيوعي والأنصاري المقتدر الفقيد سليمان يوسف بوكا ( أبو عامل ) الى مدينة أربيل ومن هناك سترافقه الحشود الواسعة الى بلدته القوش التي تنتظر قدومه منذ ذلك اليوم الذي توقف به قلبه الكبير عن الخفقان لتشيعه تشييعاً مهيباً لائقاً به وسط  عائلته واهله ورفاقه واحبته وسيوارى جثمانه الثرى بين ابائه واجداده العظام صباح يوم السبت الموافق 3/5/2008
عن عائلة الفقيد واهله

35
سبٌرًا ربًا


                                                 القوش / 2008

 






 

القيت هذه القصيدة في الحفل التابيني التي اقامته جمعية الثقافة الكلدانية في القوش على راحة الشهيد ماربولص فرج رحو يوم 12 / 4 / 2008



36
محلية ده شت الموصل تقيم احتفالا كبيرا باعياد نوروز


بمناسبة أعياد تموز أقامت محلية ده شت الموصل للحزب الشيوعي الكوردستاني سفرة عائلية الى منطقة ( كر زلال ) المتاخمة لناحية باعذرة من جهة الشمال وأقيمت حفلة كبيرة بهذه المناسبة السعيدة شارك فيها عدد كبير من عوائل الشيوعيين وأصدقائهم من كافة المنظمات التابعة للمحلية وجماهير غفيرة من ناحية باعذرة الذين عبروا عن فرحتهم الكبيرة بهذه المناسبة العزيزة واعتزازهم بالشيوعيين الذين لم تغب هموم الشعب والوطن عن عيونهم .
وشارك في الحفل ايضا الرفيق سردار دهوكي والرفيق ابو فلمير من محلية دهوك للحزب
 وتخلل الحفل الدبكات والرقصات على أنغام الفرقة الموسيقية وأنغام الطبل والزرنة .
وقد ألقيت كلمة الحزب الشيوعي الكوردستاني / محلية ده شت الموصل القاها الرفيق ابو حربي سكرتير المحلية , أشاد فيها الى الدور التاريخي لعيد نوروز ومزاياه عند الشعب الكوردي عامة , كما أشاد بالدور العظيم للشهداء الشيوعيين الذين طرزوا جبال كوردستان بدمائهم الطاهرة دفاعا عن قضية الشعب الكوردي والخلاص من براثن النظام الدكتاتوري المقبور .
كما اشارة الرفيق ابو حربي في كلمته الى مجزرة حلبجة التي اقترفتها الايادي الآثمة للنظام المقبور .
كما القيت في الحفل قصائد شعرية من قبل الشاعرة أميرة فرمان والشاعر أيوب شيخ فرمان
 
المكتب الاعلامي
محلية ده شت الموصل
للحزب الشيوعي الكوردستاني








38
جريدو السهل الاخضر جريدة مستقلة عامة يصدرها المركز الكلداني للثقافة والفنون في تللسقف بالتعاون مع مجموعة من مثقفي تللسقف والمنطقة
رئيس تحريرها اكرم داود عم مرقس








39
مسرحية (( شوخلابا )) تجسيد للواقع العراقي الحالي



بقلم باسم روفائيل

قدم الفنان باسل شامايا للجمهور رائعة جديدة من روائعه الكثيرة وهي مسرحية (( شوخلابا )) من تاليف الكاتب سعيد شامايا , سيناريو  واخراج باسل شامايا واشراف فرقة مسرح شيرا .
المسرحية هي من نوع المونودراما , جسدها على المسرح الممثل المبدع هديل كوزا وقامت باداء الحركات التعبيرية الفنانة فارين سورو , عرضت على مسرح منتدى شباب القوش بتاريخ 18/10/2007 ولمدة يومين ....
قدم الفنان باسل من خلال النص والرؤية الاخراجية عملا متكاملا وممتازا , تحدث عن معاناة الشعب العراقي قبل الاحتلال وبعده , وكأن الحاضر ليس الا امتداد للماضي البغيض الذي ارهق الشعب ثلاث عقود من الزمن حيث خلف الحروب والدمار والفساد والقتل والتشرد والارهاب الذي لا يعرف الرحمة ولا الشفقة .
 كما تحدث عن الواقع العراقي وما يمر به البلد في الوقت الحاضر , عكس الظواهر السلبية في المجتمع من الفساد الاداري الى الرشوة والمحسوبية , تزوير من جميع النواحي وخاصة اعطاء شهادات عليا مزورة حتى للذين لا يعرفون كتابة اسمائهم , تحدث عن الهجرة والامها , عبادة المال من قبل اكثرية الناس على حساب مبادئهم واخلاقهم , التسابق في (( بيع )) بناتهم لاي فرد عرفوا انه مقيم في الخارج بغض النظر عن أي مقومات الزواج الناجح . عكست المسرحية بشكل رائع الارهاب وما يعاني البلد والناس منه من الاختطاف والقتل والتشريد .
 
واكثر الامور المهمة التي تم طرحها من خلال هذا العمل , الصراع الدائر في فكر الشباب نتيجة المعاناة التي يعيشونها .. هؤلاء الشباب الحائرين بين التوضيف والعيش والهجرة وحتى العلاقات الاجتماعية .. الشباب الذي بدا يفقد التفريق بين الصح والخطا .
عن المسرحية تحدث مخرجها الفنان باسل فقال :
( العراق منبع اولى الحضارات في العالم , بلد الاصالة والتاريخ العريق , شعور غريب ينتابك وانت تشاهد عن كثب ما يجري , ترى ما الذي جنيناه لكي تبقى قوى الشر بالمرصاد علينا , تجردنا من كل شيء اسمه الاستقرار , لماذا لا تريدنا ان نعيش كما ينبغي وهذا حقنا المشروع ... ؟ فعندما نقارن الطفل والمراة والرجل وحتى الحيوان في العالم مع اقرانهم في العراق يحتويك الهم والقلق والخوف من المجهول فيفرض سؤالا , بل اسئلة نفسها عليك :
لم نحن نفتقد الامان والسلام والوئام ...  وسؤال اخر لم الحصار عقد من الزمن ولما الحروب الطائشة عقدا اخر ولم تسفك دماء الابرياء ولم كل هذا او ذاك فحين نكون مكبلين دون ان نفكر كيف السبيل الى الخلاص , علينا ان ندرك بان انسانا في دواخلنا قد قفل وما علينا الا ان نولد من جديد لنتشبث بالجديد نابذين القديم وما خلفه لنا من ويلات ودمار) .
ويدعوا الفنان باسل ومن خلال مسرحيته ابناء شعبنا الى ان ينصهروا في بوتقة العراق الذي هو بيت لكل العراقيين بغض النظر عن اللون والجنس والقومية والدين والاثنية ووووو.كما ويدعو شعبنا الى نبذ الطائفية واعطاء الاهمية الى من يبعدنا عن البناء الذي هو مسئولية كل كلداني وسرياني واشوري

الفنان هديل كوزا كان موفقا جدا في اداء دوره وقدم مجهودا كبيرا حيث بقي على المسرح ساعة كاملة وهو ينتقل من دور لاخر ومن تعبير لاخر , اما الفنانة فارين سورو فقد قدمت حركات تعبيرية بشكل بارع اضفت الى المسرحية الهدوء والراحة بعد الشد والانتباه الشديد من قبل الجمهور .
شكرا لفنان الصديق باسل شامايا على عمله الرائع هذا وهذا ليس بالجديد عليه وخاصة انه محب لعمله .













40
اوبريت اريا دشينا للفنان لطيف بولا


بقلم باسم روفائيل

اوبريت اريا دشينا ,, تاليف والحان واخراج الفنان الشاعر الصديق والاخ لطيف بولا :
بعد قرا الشاعر والفنان المبدع لطيف بولا قصيدته والتي كانت بعنوان (( تركتها سفينة في العباب )) في الاحتفالية التي اقامتها منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي لمناسبة رحيل الفقيد توما توماس والتي نالت اعجاب الحضور ,, قال فيها :
تبسـّمي لآمال ٍ قد أشرقت في رُباك ِ
                 وتحنـّتْ بالدماء ِ انهارُك ِ وثراك ِ
مَن مثلك ِ يا بلادي قد فـَداها أبناؤُها
               ملايينُ استشهدت من أجلك ِ وفداك ِ
وأبطالٌ قد أوقدت دمائـَها مشاعلا
                       وجعلت أجسادَها متاريسا لرباك ِ
قدم لنا هذا الفنان رائعة اخرى من روائعه الفنية وهي اوبريت (( اريا دشينا )) (( اسد السلام )) والتي جسد الفنان والشاعر لطيف بولا فيه ثلاث حالات من الظواهر السلبية السائدة الان في المجتمع بشكل عام والقوش بشكل خاص ,,
تكون الاوبريت من ثلاث مشاهد :
المشهد الاول جسد حالة التمزق والفرقة والتشرذم الحاصل حاليا في المجتمع ودور المخربين والمحرضين على التفرقة .
المشهد الثاني يجسد حالة الصراع الخطير الحاصل في المجتمع نتيجة الجهل والتعصب والتحزب الضيق والاعمى وسيطرة الانانية والمصالح الشخصية الضيقة على المصلحة العامة .
المشهد الثالث انتصار الروح الوطنية الوقادة عند الجماعات الواعية المتحسسة بالقيم الانسانية والتاريخ والجذور والاصالة والتي لها شعور وطني عراقي بعيد عن كل المسميات الاخرى . ويكتمل هذا الانتصار بحضور الشخصية الغيورة والواعية (( رابي ايسف )) الذي يوجه نقده بكل عنف الى مسببي الشغب والاقتتال ويحاول ان يردهم الى رشدهم ويثير فيهم النخوة الوطنية بتذكيرهم بدماء الشهداء التي سالت من اجلهم ,, وما ان يذكر ( رابي ايسف ) اسم القائد توما توماس حتى تلتئم الجموع وتطلق حناجرها بنشيد رائع في اللغة السريانية تمجد صاحب الذكرى الخالد توما توماس وقادة ابطال اخرين ليختتم الاوبريت بنشيد رائع عبر عن خطورة الفرقة والصراع وضرورة الوحدة والتلاحم بين ابناء الشعب .
جسد الاوبريت اكثر من عشرين مؤديا والذين ارتدوا الازياء الشعبية الالقوشية والتي اضفت للاوبريت حلاوة وطربا ابهجت الحضور وشنفت اذهانهم سيما وقد رافق الاوبريت الشاعر لطيف بولا بكمانه وعزفه الرائع .



الفقيد الخالد توما توماس

الصديق لطيف بولا







41
نتاجات بالسريانية / سهذا *
« في: 15:42 17/09/2007  »

سهذا *
باسل شامايا

حوبا وبصخوثا وشلاما طالوخ سهذا كبارا
بشينا ثيلوخ لماثوخ مليا دوحا وشرارا
لوشلا القوش أويوثا كولن ايثيثوخ سبارا
جونق وخماثا وشور طالوخ كياوي ايقارا

شلاما لسهذا د طوران كو ايذح اثا سمقتا
اريا كو قيطا وستوا هادخ ويوا مدشنتا
باسل وتوا بكول زونا لثوا اللوخ شخلبتا
لزديلوخ مأو شولطانا قطلا كيبح طاكستا

تخرونوخ كتاور صهوا ديومد بايس خميما
من دموخ شتيلا ارعا هولا بير مر طيما
صويانوخ بلبن مقودشا ايت برونا تميما
بنطرخل ماقد ايبن ولكناشخل كول زونا

بنث ورد وشوشن بكاوخ كبهرا بستانا
عليما مر شما طاوا تا دجمن كما زربانا
ما قد وتوا بلايا هادخ وتوا مرحمانا
رحقلوخ منن شينايا شموخ بلبن دوخرانا

طالوخ كثيوالي مشوحتي جنديثا وايبا شموخ
تد شوقن تخرونا دلا ناش زونا دوحتوخ
شلاما اللوخ يا ديوحا شينا ولوخ تيموخ
بريخا هاوت بشميا وكو ارعا بايش رشموخ

اديو جمعتا دخورانوخ وطئان دجك اموخ
ثيلي تداري شلاما وشمئي زوياحا بحبوخ
كولي اولداش قرولي وبابوخ وعموخ واخونوخ
خاثوخ خا حشا لوشلا ومريرا بخيلا ماثوخ

بدوحتي برسلي شينا تا كول ناشد شلاما
بصخلي روزلي طنانا باث صورا ديل دعما
شوعباذا دبابي ويمي وخنواثي طرقلي بعلما
رخشلي بأورخي خيلانا ول دتوير اث بلما

مشتاق ونوا لغزيثخ يمي واخوني وخوري
ميري بتورن صهوي ومشرن أمودي وصوري
ما أوذن بابي ساوا تا تفقتا بخيل خلمي
زلي وكو لبي صهوا تاخزيثوخ آيت ويمي

زلوخ باسل عزيزا وبثروخ كميل شولطانا
مشيل شمح ميوماثن مبوربشلا كول عوقانا
طلاثي شن بعسقواثا طالن ويوا زيوانا
غزيلن كنشا بنخارا وأثرا كولح خوشكانا

ما أمرن يا بني ماثي تودي من كلح لبا
شوتبتا بدأود سهذا هولا خا طمئا دحوبا
بسما كياند كولوخن واموخن عما وكبا
أمود وصورا طاوا دخاهخ بصيخ دلا كربا

* القيت هذه القصيدة بمناسبة نقل رفاة الشهيد باسل حنا حميكا من بيرموس الى القوش بتاريخ 16 / 9 / 2007.   

42
نقل رفاة شهيد باسل  حنا حميكا

في يوم السبت الموافق 15 / 9 / 2007 توجه مجموعة من رفاق وأصدقاء وأقرباء شهيد الحزب باسل حنا حميكا وبإشراف منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش ومعهم الرفيق عبد الرحمن الدليل الذي حدد المكان الذي دفن فيه الشهيد عام 1985 بعد أن استشهد ومعه ثمانية من رفاقه الأنصار في هجمة بربرية شرسة من قبل طائرات المقبور صدام وكان هذا الدليل قد شارك قبل 22 عاما في عملية دفن جثث الشهداء التسعة وبعد أن شخص ضريح الشهيد باسل أخرجت رفاته ونقلت إلى منظمة الحزب الشيوعي الكوردستاني في باعذرة وبقي هناك الى صباح اليوم الثاني حيث تجمهر الكثيرون في باحة كنيسة مار كوركيس في القوش لسماع القداس الإلهي على روح الشهيد , بقينا نسمع خاشعين ساعة من الزمن داخل الكنيسة وبعد ذلك توجهنا الى مقر منظمة الحزب في القوش لتناول وجبة الفطور التي كانت مهيأة للجموع وبعد ذلك انطلقت قافلة السيارات بشكل مرتب الى منظمة الحزب في باعذرة وفي جو صاخب بالحشود الكثيرة اخرج تابوت الشهيد ملفوفا بالعلم الأحمر يحمله مجموعة من محبيه ليضعوه على متن سيارة تويوتا مكشوفة ومعه مجموعة اخرى واقفين بجانبه وانطلق رتل السيارات المشاركة في نقل رفاة الشهيد بشكل منظم وبسرعة محددة الى القوش مسقط رأس الشهيد وبعد ان وصلنا كانت هناك عشرات السيارات تنتظر قدوم المشيعين لينظموا اليهم في هذا التشييع المهيب وبعد وصولنا الى القوش كانت الأزقة والشوارع وأسطح المنازل تكتظ بالناس تترقب عن كثب ما كان يجري في تلك التظاهرة العظيمة .
ذهب المشيعون برفاة الشهيد الى بيت شقيقه موفق حميكا حيث قدم الكاهن ومعه مجموعة من الشمامسة لتأدية الطقوس الدينية الخاصة بعملية الدفن واخرج من بيت شقيقه وسط هلاهل ودموع ساخنة وصوت اطلاقات نارية تشق كبد السماء كانها زفة عرس وبعد مسير عشرون دقيقة وصلت الحشود الى المقبرة وهناك تمت مراسيم الدفن وسط أدعية وصلاة الكاهن والشمامسة وأطلقت عيارات نارية احتفاءا بهذا الحدث وكانت المنظمة قد هيأت برنامجا خاصا للاحتفال ولتابين الشهيد بداها عريف الحفل السيد باسل شامايا بكلمة ترحيبة بالحضور الكريم ثم اعقبها بهذه المقاطع الشعرية :
على وجه الشمس كتبت اسمك ياوطني         الرياح به همست في اذن الزمن
انشدت وباسمك ياعراق غردت                  وبابطالك تفاخرت
هاهنا يرقد بطل من ابطالك وهب عنفوان شبابه حينما اختار طريق الشهادة
سقط صريعا في ارض الوغى وبسمة الامل المنتظر تحتضن شفاهه فصرخ قبل ان يسلم الروح
يحيا العراق                                     يحيا العراق
كانت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش والتي ألقاها الرفيق فلاح القس يونان أولى فقرات احتفالنا حيث تحدث عن سيرة حياة الشهيد والعبرة تخنق أنفاسه حيث توقف اكثر من مرة محاولا امتصاص الحزن وعبرته لتكملة كلمته , هكذا تفاعل الحاضرون معه متالمين بالمه على الرحيل المبكر للشهيد البطل وبعد ذلك جاءت كلمة محلية نينوى التي القاها الرفيق ابو جمال حيث استعرض فيها موضوع المشروع الوطني الديمقراطي الذي طرحه الحزب وختم كلمته بالمجد والخلود لشهداء الحزب والحركة الوطنية في العراق والصبر والسلوان لذوي الشهيد باسل حميكا .
وجاءت فقرة الشاعر لطيف بولا القصيدة التي كانت بعنوان ( بين بيرموس والقوش ) القاها باللغة العربية وسط اعجاب الحاضرين , اما قصيدة الشاعر باسل شامايا ( الشهيد ) فقد القيت باللغة السريانية كانت تحكي عن حياة الشهيد وحبه لحزبه ووطنه وتخللت فقرات الاحتفال برقيات تعزية الى ذوي الشهيد ومنظمة الحزب في القوش بدئتها منظمة الاتحاد الوطني الكوردستاني والحركة الديوقراطية الاشورية ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في تللسقف ونادي القوش الرياضي ولجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وجمعية الثقافة الكلدانية في القوش ومنظمات الحزب الشيوعي الكوردستاني في كل من شيخكا , بوزان , دوغات .
اختتم الاحتفال بكلمة ذوي الشهيد القاها السيد احسان حميكا , واخيرا دعي الحاضرون الى تناول وجبة الغداء في منزل جلال حنا حميكا شقيق الشهيد .
واخيرا شكر عريف الحفل الحاضرون على تجشمهم عناء الطريق وحضور الطقوس والمراسيم والاحتفالية .







43
شكر وتقديرللمعزين بوفاة المرحوم عبد الاحد فرنسو ( ابو فريد )

تتقدم عائلة المرحوم عبد الاحد فرنسو ( ابو فريد ) ببالغ الشكر والتقدير الى جميع الذين شاركونا احزاننا ومواساتنا بمصابنا الاليم برحيل الفقيد ابو فريد الى جنان الله , ونخص بالذكر
السيد يونادم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية
الرفاق اعضاء الحركة الديمقراطية الاشورية من مختلف الفروع والمحليات
السادة ممثلي الاحزاب الوطنية الكوردستانية والعراقية
جميع الذين قدموا التعازي في مجلس العزاء في زاخو
جميع الذين قدموا التعازي من خلال الانترنت والذين ارسلوا برقيات التعازي
متمنين لهم طول العمر وان لا يريهم الله أي مكروه
عائلة المرحوم عبد الاحد فرنسو
( ابو فريد )

44
منظمة الحزب في القوش تنعي الرفيق مثنى محمد لطيف)

ببالغ الاسى والحزن تنعي منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل مثنى محمد لطيف ( ابو ثابت ) سكرتير محلية نينوى للحزب الذي اغتالته يد الغدر والارهاب وهو في مكان عمله بالموصل .
لقد كان الرفيق ابو ثابت مثال الشيوعي الملتزم ومناضلا عنيدا من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب .
المجد والخلود للرفيق الشهيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاق دربه

منظمة القوش
للحزب الشيوعي العراقي

45
المركز الصحي في تللسقف والجهود الاستثنائية في معالجة المصابين

كان للمركز الصحي في تللسقف مديرا واطباءا ومنتسبين جهودا كبيرة ومتميزة والسرعة في اسعاف المصابين نتيجة الانفجار الاجرامي في القرية , وللوقوف على هذه الجهود الجبارة قام موقع تلا زقيبا – تللسقف بزيارة الى المركز .

تحدث في البداية الدكتور اياد كوركيس داود ( مدير المركز ) قائلا :

المركز الصحي بشكل دائم على استعداد تام لمواجهة الحالات الطارئة ,  وونحن موجهين تعليمات الى جميع المنتسبين بالحضور بشكل فوري وسريع في حالة حدوث أي طاريء , وعند حصول حادث الانفجار استنفر كل العاملين في المركز من الاطباء والمعاونين الطبين والممرضين وحتى الادارين , وبشكل سريع جدا حضر جميع الذين كانوا يتمتعون باجازة في ذلك اليوم .

وعلى الرغم من قلة الضمادات المجهزة للمركز من قبل دائرة الصحة , الا اننا كنا قد وفرنا كمية منها للحالات الطارئة , لكن لكثرة الاصابات فان كمية الضمادات كانت غير كافية بالاضافة الى عدم وجود خيوط جراحية في المركز اصلا .

وعلى الفور تم جلب كمية من الضمادات والخيوط الجراحية من العيادات الخاصة , وايضا تبرع الدكتور عبدالله روئيل شطح والسيد امير هرمز حمودة مشكورين بكمية من الضمادات والخيوط الجراحية والتي كان لها اثر كبير في معالجة المصابين .

كان عدد الاصابات التي وصلت الى مركزنا اكثر من 185 اصابة ولله الحمد فان معظم الاصابات كانت طفيفة ونتيجة للزجاج المتطاير ومعظمهم من اطفال الروضة وتلاميذ المدرسة الابتدائية , وتم اسعافهم جميعا وغادروا على الفور الى بيوتهم .
ومن بينهم كان بحدود 20 اصابة بحالة متوسطة وخطرة واكثرهم من المارة واصحاب المحلات وراهبات الدير وتم تحويل الحالات الخطرة الى مستشفى دهوك لتلقي العلاج اللازم .
وهناك ثلاث حالات فقط ذهبوا مباشرة الى مستشفى دهوك والشيخان .
كما تم معالجة حالة واحدة لاحد منتسبي الحزب الديمقراطي الكوردستاني بينما الحالات الاخرى نقلت مباشرة الى دهوك .

وتحدث الكتور حكمت كريم داود ( طبيب ) وقال :
الصعوبات التي تلقيناها عند معالجة المصابين كانت النقص الكبير للضمادات والخيوط الجراحية والشفرات الجراحية لكن بجهود كبيرة تم معالجة هذا النقص بالسرعة الممكنة  .
ان جميع منتسبي المركز عملوا بجهود كبيرة وبذلوا كل طاقاتهم من اجل معالجة المصابين ,
وبقي المركز الصحي مفتوحا لتلقي أي حالة طارئة لساعة متاخرة من الليل , وقد قام عدد من الاطباء والمضمدين خلال اليوم الاول واليوم الثاني بزيارة ومتابعة المصابين في بيوتهم والوقوف على حالتهم الصحية . كما كان لنا زيارة الى دير الراهابات للوقوف للحالة الصحية للراهبتين المصابتين والحمدلله كانت الاصابة خفيفة .
 
والصعوبة الاكثر التي واجهناها هو عدم وجود سائق لسيارة الاسعاف على ملاك المركز الصحي , لكن احد المدنيين من اهل القرية مشكورا تطوع لقيادة سيارة الاسعاف ونقل المصابين الى المركز وبرفقة احد المنتسبين وهو السيد فاخر ابراهيم .


ان موقع تللسقف يقدم جزيل شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور مدير المركز والاطباء ومنتسبي المركز الصحي في تللسقف في معالجة المصابين وتوفير الضمادات اللازمة لذلك بجهود ذاتية .
والشكر والتقدير لكل من
دكتور اياد كوركيس داود – مدير المركز الصحي
الدكتور مصطفى محمد شيت
الدكتور حكمت كريم داود
الدكتور بسام نجم عبود
الدكتورة اسراء موفق عبد القادر
الممرض عماد شابا فلفل
معاون وقائي فاخر ابراهيم سليمان
الممرضة رفاه بطرس حنا
 معاون طبي سرمد شريف خدر
المضمد اياد جميل جبرائيل
الممرضة باسمة كريم ايليا
الممرض سالم كارس عيدو
فرج روفائيل توما
م طبي عبد المسيح ايشو كوركيس
الكاتبة هناء ناظم جرجيس
المعقب عبدالله توفيق ميخا
الممرض فرعون اسماعيل شكور
م طبي مروان عيدو اسماعيل
جميل فرنسيس زورا
م مختبر سليمان رشو خلف
الموظفة نهلة ابراهيم عبدالله
رفعت ميخا ججو
وافراد حماية المركز رافد اوراها
                           نجم بحي حبيب
                           رائد قرياقوس اوراها
                            فاضل جاسم
كما يقدم شكره وتقديره للدكتور عبدالله روئيل شطح والسيد امير هرمز حمودة لوقفتهم المخلصة والمضحية لابناء قريتهم .










46
حفل تابيني ليوم الشهيد الشيوعي في دوغات
[/color]

أقامت محلية ده شت الموصل للحزب الشيوعي الكوردستاني بتاريخ 15/2/2007 حفلا تأبينيا لمناسبة يوم الشهيد الشيوعي ( 14 شباط ) في قرية دوغات وحضر الحفل السيد فائز عبد ميخا مدير ناحية القوش والرفيق عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوردستاني والمجلس البلدي لناحية القوش والسيد مدير كهرباء تلكيف وممثلين عن الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات المهنية والدوائر الرسمية  وعوائل الشهداء وحشد كبير من المواطنين .
 
وبدا الحفل بوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الحزب وشهداء الحركة الوطنية الكوردستانية والعراقية , ثم ألقى الرفيق أبو حربي ( عضو اللجنة المركزية سكرتير محلية ده شت الموصل ) كلمة المحلية رحب بها بالحضور وقال :

في الرابع عشر من شباط من كل عام يحتفل الشيوعيين العراقيين والكوردستانيين ويستذكرون قادة الحزب الشيوعي يوم اعتلى فيه مؤسس الحزب وقادته ( الرفيق الخالد فهد ورفيقيه حازم وصارم ) أعواد المشانق ورؤوسهم شامخة تصرخ باسم الوطن الحر والشعب السعيد .
وقال : يوم الشهيد الشيوعي ذكرى عظيمة ويما خالدا في تاريخ الحزب الشيوعي وعظمة هذا الحزب تجلت بان اول شهدائه هم مؤسسيه وقادته .

ثم استعرض في كلمته أسماء الشهداء الأبطال من القوش ومهد وشيخان وباعذرة وايسيان وبوزان وجراحية وتللسقف وشيخكا وبيرزاوة وبيبان وسريشكة ودوغات وحتارة .

ثم ألقت فريدة علي خليل كلمة المنظمة النسائية في دوغات وبعدها كلمة محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي ألقاها الرفيق أبو فلاح ثم كلمة ذوي الشهداء ألقاها الرفيق أبو فائز وبعدها توالت القصائد المؤثرة بهذه المناسبة ألقاها عدد من الأطفال .
 
كما تليت في الحفل أعداد كبيرة من البرقيات لهذه المناسبة العظيمة . وفي ختام الحفل تم توزيع هدايا الى عوائل الشهداء .  [/b]  [/font] [/size]









47

بيان من محلية ده شت الموصل
 للحزب الشيوعي الكوردستاني
 حول احداث الشيخان
[/color]

مهما كانت الاسباب , فان الاحداث التي جرت في الشيخان في يوم 15/2/2007 نتيجة الاعمال التخريبية التي قامت بها مجموعة من العناصر الغير واعية من الشباب هو دليل على عدم عقلانية الحلول التي من الممكن حلها بالطرق الاخرى , والتي من شانها ان تكون اكثر مجدية في الظروف الراهنة وخاصة في هذه المرحلة التي يمر بها العراق .

اننا في محلية ده شت الموصل , نشجب الاعمال التخريبية التي قامت بها هذه العناصر , ونطالب حكومة اقليم كوردستان ان تتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الاحداث للحد من توسعها وانتشارها في مناطق اخرى في كوردستان , واتباع الطرق القانونية لمعالجتها وتقديم المسيئين من الطرفين الى العدالة , لكي ياخذ القانون مجراه ومحاسبة المقصرين وانزال اشد العقوبات بحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم لمن تسول نفسه الى تكرار مثل هذه الاعمال , ومن الجانب الاخر للحد من النشاط الهادف الى زرع الفتنة الطائفية في كوردستان .

نناشد حكومة اقليم كوردستان بمعالجة الوضع الذي ادى الى مثل هذه المشاحنات بين اهالي الشيخان من مسلمين وايزيديين ومسيحيين , وفي نفس الوقت نناشد اهالي قضاء الشيخان والقصبات التابعة له الى التهدئة واستعمال العقل والحكمة لمعالجة هذا الموضوع وبتر الافكار التي تدعوا الى الطائفية والعنصرية .

ويبقى قضاء الشيخان مدينة التاخي والوئام بين جميع مكوناته .

لجنة محلية ده شت الموصل
للحزب الشيوعي الكوردستاني
باعذرا في 16/2/2007[/b][/font][/size]

48
مقتل احد ابناء شعبنا واصابة زوجته و ابنه في هجوم مسلح عليم بالموصل


هاجم مسلحون في حي الوحدة بالموصل السيد  سركون صباح يعقوب خمرو وعائلته عندما كانوا في طريقهم الى بخديدا لزيارة اقاربه هناك , وقد ادى الهجوم الغادر الى وفاة السيد سركون وجرح زوجته زينة نجيب والتي ترقد الان في المستشفى بحالة خطرة وجرح ابنه فادي والذي يرقد في المستشفى ايضا .

والمرحوم سركون من مواليد 1979

رحمة من الله للمرحوم الشهيد سركون خمرو والشفاء العاجل لزوجته وابنه[/b]

49
شكرا لحكومة المالكي المنتخبة من الشعب
[/color]
باسم روفائيل
عندما كنا في الدراسة المتوسطة نهاية الستينيات من القرن الماضي , وفي الدروس العلمية كان لدينا دروس نظرية ودروس في المختبر نطبق ما ندرسه بشكل عملي , وفي الصف الأول المتوسط بالتحديد , ومن الدروس المقررة لنا درس التاريخ ( تاريخ العصور القديمة ) , كان المدرس ( الذي كنا نحترمه ونبجله نحن التلاميذ ) وكان هو طيلة ال 40 دقيقة من الدرس لا يكل ولا يمل من الشرح ويعيد الموضوع مرات عديدة لكي نستوعبه .
وللاسف لم يكن يوجد لدينا دروس مختبريه لهذه المادة ( كونها مادة إنسانية غير علمية ) , كان المعلم يشرح لنا كيف كان الإنسان يعيش في العصور الحجرية ( حياته وطرق معيشته ) , كنا , نحن التلاميذ , نتعجب من هذه المعيشة القاسية وكنا نعيد في خيالنا ما يذكره لنا المدرس من طريقة عيشه هذه , كيف كان يعد الأكل بإشعال النار في الخشب ؟  كيف كان يعمل الخبز؟ كيف كان يبدد الظلمة بدون كهرباء ؟ صعوبة تنقله بدون سيارات ؟ العذاب الذي كان يجده في حراثة الأرض وجني الحاصل ... وغيرها الكثير من الأمور الحياتية المختلفة .
عشنا نحن حياتنا ويعيش أولادنا في عصر العلم والتكنولوجيا ,,, ونعيش نحن العراقيون في بلد يملك ثاني احتياطي نفطي في العالم !!!
لكن بلدنا الآن أفقر بلدان العالم , ويفتقد الى ابسط الأمور الحياتية التي يحتاجها الإنسان , والتي هي من ابسط الأمور التي توفرها البلدان الأخرى لهذا الكائن الذي قدسه الله ,
من ابسط الأمور المتوفرة في البلدان الأخرى , لهذا ( الإنسان ) هي الكهرباء , والتي أصبحت من اشد متطلبات الحياة , وهل يوجد شيء حاليا لا يعتمد على الكهرباء !!!!!!!! والوقود ( البنزين والغاز السائل والنفط الأبيض والكاز ) والمعتمد عليه في اهم الأمور الحياتية ... ماذا بقي للإنسان ان يعتمد عليه بمعيشته بدون هذه الأمور ؟؟؟؟؟؟؟
هل يوجد بلد من بلدان العالم في القرن الواحد والعشرين ( حتى وان ليس في باطن ارضه قطرة نفط ) بدون كهرباء ولا بنزين ولا نفط ابيض ولا كاز او الغاز السائل  ولا ... ولا ... سوى العراق !!!!! ؟؟؟؟؟؟
انظروا كيف يعيش الانسان العراقي !!!!! في ظل حكومة الحرية والديمقراطية والمنتخبة من الشعب !!!!!
الكهرباء معدومة , لانه يتم اعطاء الكهرباء لمدة ساعتين من كل اثنا عشر ساعة  .
الغاز السائل , اين هو , وان يوجد كما يسمى عندنا تجاري ( السوق السوداء )  , فقنينة الغاز الان بسعر 30000 دينار عراقي .
النفط الابيض المستعمل للتدفئة , نسينا كيف يكون لونه , وما الحصة لكل عائلة والتي توفرها الدولة والتي هي 50 لترا او 75 لترا شهريا , هل تعتقدون انها تكفي لعشرة ايام فقط ؟؟؟؟
والبرميل التجاري من مادة النفط الابيض وصل الى 150000 دينار عراقي .
البنزين وكاز المحركات , معظم سيارات المواطنين حاليا مركونة في البيوت لان البنزين غير متوفر , وما حصة الفرد الواحد من البنزين والتي هي عشرين لترا اسبوعيا ( ان توفرت !!!! ) كم من المسافة تسير بها السيارة ليكفي اسبوعا كاملا ؟؟؟ وحتى ان استطاع المواطن ان يحصل على هذه العشرين لترا فانه ينتظر في الطابور ما بين 6 الى 10 ساعات ..... واذا اراد ان يشتري ( التجاري ) فان سعر اللتر لا يقل عن 1000 دينار عراقي .
واقول , اذا هذه الاشياء غير متوفرة عند الدولة من اين نجد ( التجاري ) لدى التجار , والذين يبعون على هواءهم , بهذه الكميات الكبيرة , كيف يتوفر في السوق السوداء بهذه الكميات ولا يوجد في محطات البنزين ؟؟؟؟
سؤال حير المواطن ولا يستطيع الاجابة عليه , ولو ان الاجابة واضحة , واللبيب تكفيه الاشارة .
هنا اقول ....
شكرا لحكومة المالكي , لانها استطاعت ان تضع الدرس المختبري لمادة تاريخ العصور القديمة وندرسه الان عمليا , فقد استطاعت ان تعيد العراقيين الى طريقة العيش في العصور الحجرية , نعد الاكل باحراق الخشب بدل الغاز والنفط , والتدفئة على المناقل باشعال الخشب ( الفحم ) فيها , واذا استمرت الحالة هكذا فبعد اشهر سوف لا نجد شجرة في العراق لان الكل يقطعها لتوفير مادة الخشب للطبخ والتدفئة .
وشكرا لحكومة المالكي , لانها استطاعت ان تجعل المواطنين يطبقون عمليا ازالة ظلمة الليل باستعمال اللمبات (( اللالات ) بدل المصابيح الكهربائية , وان تقلل من مشاهدة الناس للتلفزيون خوفا على عيونهم من ان تصاب بالضرر , وان تقوم المراة بغسل الملابس باليد ( لتتمرن رياضيا ) بدل الغسالة الكهربائية , والنجار ان يقطع الخشب بالمنشار اليدوي بدل المنشار الكهربائي لكي يجعلوه دائما يتذكر جده كيف كان يمارس النجارة , و ... و ... لا نستطيع ان نذكر كل الاشياء لان القائمة تطول .
وشكرا لحكومة المالكي لانها ستعيدنا للزراعة بواسطة المحراث الخشبي والحصاد بالمنجل لعدم توفر مادة الكاز للمحركات لتشغيل الجرارات والحاصودات .
وشكرا والف شكر لحكومة المالكي المنتخبة من الشعب , لانها استطاعت ان تخلصنا من ازدحام الشوارع بالسيارات لعدم توفر مادة البنزين والله اعلم بعد اشهر سوف نعيد استعمال الحمير للتنقل ( كما كان يفعل جدي رحمه الله ) .
وشكرا وشكرا وشكرا لحكومة المالكي للكثير من الانجازات التي جعلتنا نعرف عمليا كيف كان يعيش الانسان في العصور الحجرية . وهذا ما يفتقده الانسان في البلدان الاخرى , اذن نحن افضل منه لانه لا يعرف كيف عاش الانسان القديم .[/b][/font][/size]

50
اعلان  المثقفين من الشعب ( الكلداني الاشوري السرياني)

       نحن المثقفين من ابناء شعبنا الوارث للحضارات الأكدية الاشورية الكلدانية الارامية ، والمواصل لأمجاد الرها ونصيبين ، والسائر على خطى الاجداد والآباء في صيانة الامانة المصيرية لشعبنا في الصمود والبقاء والوحدة والتمسك بالديار والارض والبلدات والقرى في سهل نينوى وما جاوره شرقا وغربا وشمالا ، والحفـاظ على اوثق العلاقات مع الجيران من الشعوب والاقوام الاخرى   .  .   نرفع أصواتـنا عاليا ً مؤكدين اننا على نهج الآباء والاجداد في الاخوة والعمل المشترك بيننا في سـبيل كـل  ما يرسخ وحدة شعبنا ( الكلداني الاشوري السرياني ) والتزام اسم ٍ موحدٍ جامع ٍ شامل ٍ له ، رافض ٍ كل اشكال التسميات المنفردة والفواصل ومايثير الانقسامات ويسـبب الصراعات والتكتلات واستغلال الشـؤون القومية في المنافسات السياسية والمذهبية والمكاسب المصلحية للجماعات والافراد .

       ونؤكد ، نحن المثقفين ، إلـتـزامنـا  الكامل بمذاهبنا الدينية ومسمياتها ضمن اطارها الخاص ، واحترامنا  للافكار والعقائد السياسية واحزابها وتنظيماتها ولكننا في الوقت ذاته نحرص  على بقاء الامور القومية بعيدة عن الاجتهادات المذهبية الدينية ومنفصلة عن المواقف السياسية وتقلباتها وعلاقاتها الخاصة بها ، ولهذا يقتضي ان تعمل قيادات المذاهب ضمن اطار واجباتها الدينية ، وان تنصرف التنظيمات السياسية الى الكسب الجماهيري من خلال الترويج لافكارها وعقائدها الخاصة ، وان يلتزم الجميع بالحصانة القومية لشعبنا ، القائمة على التاريخ والتراث واللغة والتقاليد الاجتماعية والمصير المشترك والتي تواصلت متناقلة عبر العصور بحسب مسيرتها الخاصة المسـتـقلة  ، غير متاثرة بما حصل من تبدلات مذهبية دينية واستقطابات سياسية عراقية ودولية  ،  سواء تلك التي تأثـر بها شعبنا أو التي تشكلت ضمن مجالاته الخاصة .

        وازاء ضرورة تكاتف كل الخيرين الحريصين على سلامة قوميتنا ونقائها من الشوائب وصيانة وحدة شعبنا ، فانه حان الأوان ليتحمل مثقـفو أمتنا مسؤولياتهم  في هذا المجال المصيري ،  قولا وعملا وصيانة  و وفاء  ، سواء كان هؤلاء المثقفون من المستقلين او العاملين في مهمات دينية أو المنتمين الى فئات سياسية ، وان  ينحصر  همهـم  فقط خلال عملهم القومي ، بما  يفيد شعبنا بكامله سليما موحدا  قويا ضمن امكاناته الخاصة ومشاعره المصيرية المتضامنة ، وذلك من دون طرح اي شأن اخــــر .

       واننا نعتبر هذا الإعلان ، الخطوة الاولى باتجاه تحركات عملية مدروسة وقائمة على اللقاءات وتبادل الاراء والتفاهم الكامل وصولا  الى عقد مؤتمر للمثقفين بمشاركة ممثلين من  كل الاطراف الدينية والسياسية والاجتماعية يضـع الاسس الصائبة المقبولة من الغالبية  ،   اذا تعذرهدف الاكثرية ، بما يصون وحدة شعبنا واسـمه الواحد وسلامته المستقبلية وشموخه راسخا بكل ما يوفره  له حقه في التاريخ والارض  وادارة شؤونه الذاتية والمشاركة الاخوية مع الشعوب والاقوام الاخرى التي يعيش معها في الوطن الواحد  .

ترسل الموافقات مؤقتـا  الى :
1 - الفنان والشاعر لطيف بولا   latifpola@yahoo.com
2 –  الكاتـب باســم روفـائيـل      basimrafael@yahoo.com

المثقفون من الشعب (الكلداني الآشوري السرياني)
( التواقيع تعبر عن مواقف شخصية )[/b][/size][/font]

51
زيارات متبادلة بين وفود لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي
وجميل روفائيل في الوطن
إعـداد : باسـم روفائيــل
 
        زار وفـد من الحزب الشيوعي العراقي يضم الرفاق : أبـو حربـي  عضو اللجنـة المركزية و مسؤول محلية دست نينوى للحزب الشيوعي الكردستاني و عدد من الرفاق اعضاء محلية دشت نينوى للحزب، الأسـتاذ جميـل روفائيل في منزلـه في قريـة تللسـقف ، ورحب الوفد بوجـود الأسـتاذ جميل في الوطن الحبيب ، مشـيدا بإلتـزامه الدائـم  الخط التـقدمي ومواقـفه الوطنيـة المعارضة للتعصـبات العرقيـة والإتجاهات الطائفيـة ، كما أثـنى الوفد على الخط التـقدمي الوطني الإعلامي  الذي يسـلكه موقع تللسـقف وذلك بموجب النهج الذي أرسـاه له الأسـتاذ جميل منذ تأسـيسـه . 
 
     وشـكر الأسـتاذ  جميل الوفـد على زيارتـه معربـا عن ثنائـه على مواقف الشـيوعيين العراقيين الذيـن كانـوا دائمـا في صـدارة النضـال الوطني ومقارعـة الأنظمة الرجعية والإسـتبدادية وقـدموا الآلاف من الأرواح الزكيـة من أجـل قضايـا الشـعب العراقي الأبي وحقـوق مواطنيـه جميعـا بمختلف قومياتهم ومناطقهم . 
     كـما زار وفد من لجنة محلية محافظة نينوى للحزب الشيوعي العراقي يرافـقه وفـد من المثـقفين التـقدميين في المحافظة الأسـتاذ جميل في منزله في تللسقف، وأكـد الوفـد إعـتزازه بوجود الأسـتاذ جميل في بلـده الحبيب بعـد غيـبة طويلة بسـبب ملاحقات النظام العنصري المباد، وتمـنى للأسـتاذ جميل عودة دائميـة الى وطنه الكريم للمسـاهمة، من خلال كتاباته ونشاطاته الإجتماعية، مع جهـود  كل التـقدميين في إقامة عراق ديمقراطي فيديرالي تحرري يلبـي تطلعات مواطنيـه جميعـا .
    وأعرب الأسـتاذ جميل عن امتـنانه لثـقة الحزب الشيوعي به وبنهجه الوطني التـقدمي ، مؤكـدا على وجوب التـعاون بيـن كل الخيرين لما فيـه خدمـة وطننا الحبيب في هذه المرحلة الصعبـة التي يمر بـها والتي تشـكل امتحانـا لكل الأوفيـاء لمسـتقبل العراق الخالي من الأحقاد العنصرية والصراعات الطائفية .

     كـما زار أعضاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في تللسـقف مرات عـدة الأسـتاذ جميل مرحبين بوجوده في قريتـه التي قدمت العديد من الشـهداء في مقارعة ظلم النظام العنصري المباد ، وقـد تبادل أعضاء المنظمة مع الأسـتاذ جميل الرأي في المجالات التي تـفيد القرية وتماسـك سـكانها واسـتقرارهم فيها بعيـدا عن الغربـة ومعاناتـها ، وأبـدى الأسـتاذ جميل اعجابـه بالتطور الكبير الذي حقـقته القرية في توفير المنازل لسـكانها العائـدين والإعمار الواسـع فيها وتـقدمها الأقتصادي والإلفـة القوية التي تجمع سـكانها وإرتباطاتهم الوثيقـة مع سـكان القرى المجاورة . 

    وزار الأسـتاذ جميـل منظمة الحزب الشـيوعي العراقي في ألقوش ، حيث الـتقى الرفيق ابو فلاح عضو محلية نينوى للحزب ومسـؤول واعضاء المنظمة في القوش ، وتناول الحديث نضال البطل تومـا تومـاس والعدد الكبير من الشـهداء الذين قدمتـهم ألقوش الباسـلة في مواجهة النظام العنصري المبـاد ، مـما أكسـبها بجدارة تسـمية ( بلـدة الشـهداء والمناضلين ) . . كمـا تطرق الحديث إلى قضايا متنوعة تخص قرى المنطقة وعلاقاتـها الممتازة فيمـا بيـنها ، على رغم تنوعـها القومي والديني...[/b][/size][/font]

52
لقاء بين الاستاذ ابلحد افرام
والكاتب جميل روفائيل في تللسقف
اعداد : باسم روفائيل

         خلال زيارة رئيس حزب (( الاتحاد الديمقراطي الكلداني )) الاستاذ ابلحد افرام لقرية تللسقف التقى الصحافي والكاتب جميل روفائيل, مرتين, الاولى في مقر (( حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني )) والثانية في منزل الاستاذ جميل, وشارك في اللقـاء كل مـن السادة :  شابو دنو (  القيادي في حزب الإتحاد الديمقراطي الكلداني  ) وروئيل داود جميل ( السكرتير العام للحزب ) وطلال فرنسيس ( مسؤول لجنة محلية تلكيف للحزب ) والسيدة نوال ميخا ( رئيسة اتحاد نساء الكلدان فرع نينوى ) اكرم حنا عم مرقس ( رئيس تحرير جريدة السهل الاخضر ) وصديق يلدا ( مدير تحرير الجريدة )  .

       وتركزت الاحاديث بين الاستاذين ابلحد افرام وجميل روفائيل حول القضايا الراهنة لشعبنا , وخصوصا  ما يتعلق بمشاكل العائدين الى ديارهم في سهل نينوى واقليم كوردستان, ومخاطر الهجرة المتواصلة الى الخارج .

       وتطابقت وجهات نظر الاستاذين ابلحد وجميل في ضرورة تعاون ابناء شعبنا على اختلاف مراكزهم ومسـؤولياتهم من اجل معالجة هذه المشاكل ضمن ما هو ممكن, والسعي لدى المتمكنين من ابناء شعبنا خارج العراق للمسـاهمة من اجل توفير الاموال اللازمة لاسترجاع المنازل والاراضي التي اضطر ابناء شعبنا في الظروف القاسية الماضية الى بيعها الى اناس خارج شعبنا .

       كما وجد الاستاذان ابلحد وجميل ان الضرورة تقتضي مساهمة الكنائس والاديرة في مساعدة العائدين الى سهل نينوى واقليم كوردستان, وذلك ببذل الجهود لإيجاد المأوى للذين ليست لهم مساكن وكذلك توفير  قسم من اراضي الكنائس والاديرة للعائدين بشروط سهلة ومريحة, ليبنوا مساكن لهم عليها .

       واشاد الاستاذان ابلحد وجميل باهمية هذا اللقاء في فتح باب حوار دائم بينهما, لما فيه مصلحة شعبنا والسعي لتسهيل المصاعب التي تعاني منها قطاعات منه, وعرض تلك المصاعب على الاصعدة المختلفة وخصوصا الاعلامية .

      كما دار الحديث في شان الجولات واللقاءات التي قام بها الاستاذ جميل في العديد من مناطق شعبنا , والتي اطلع من خلالها ميدانيا على وضع شعبنا, وخصوصا العائد الى دياره, وماجرى تهيئته له من قبل اطراف عدة, وما لايزال بحاجة اليه , واتفقا على ان يطرح الاستاذ أبلحد افرام هذه الامور في المجالات الرسمية لاقليم كوردستان والحكومة العراقية، فيما يتناول الاستاذ جميل هذه الامور في مواضيع اعلامية لوضعها امام الراي العام .[/b][/size][/font]



53
الاستاذ روميو هكاري  يزور تللسقف والقوش


باسم روفائيل

      زار وفد من " حزب بيت نهرين الديمقراطي " برئاسة الأستاذ روميو هكاري السكرتير العام للحزب عضو المجلس الوطني ( البرلمان ) الكردستاني  ، على مدى يومـي  15 و 16 / 9 / 2006   كلاً من تللسقـف والقـوش 0 بدعوة من شخصيات ثقافية  في البلدتين ،   وأبـدى الاستاذ روميو إعجابه بالـتـقدم الكبـير الذي تشهده البلدتان في الجوانب الثقافية والعمرانيـة والاقتصادية  ، إضافة الى اهتمامه بالمنشآت الدينية والمواقع التراثية التي اطلع عليها .

    والتقى الاستاذ روميو بمختلف الشخصيات الثقافية والإعلامية والاجتماعية في البلدتين وتشاور معهم بخصوص أفضل السبل الناجحة في شأن القضايا الراهنة التي تهم شعبنا وخصوصا ما يتعلق بالحفاظ  على وحدته والاتفاق على تسمية موحدة شامله له   تـنطلق من اقتراح (كلداني اشوري سرياني) . 

    وضم وفد الحزب الذي رافق الاستاذ روميو هكاري خلال زيارته الأستاذ زادوق  آدم باويـد مسـؤول المكتب الإعلامي للحزب ورئيس تحرير جريدة " بيت نهريـن "   ،  كما رافق الوفد اثناء جولته في تللسقف والقوش العديد من مثقفي البلدتين   ،   بينهم   :   لطيف بولا ونافع متي  (  من القوش ) وجميل روفائيل وباسم روفائيل وبهاء متي (   من تللسقف   )   . 
 
في تللسقف
 
         اطلع الاستاذ روميو هكاري ووفد (حزب بيت نهرين الديمقراطي ) المرافق له   ،   خلال وجوده في تللسقف على  الحركة الكبيرة لعودة سكانها الذين كانوا نزحوا عنها في فترات سابقة والنشاط الواسع الذي تشهده في البناء واقامة المشاريع  الاقتصاديـــــــــــة    0

        وقام الوفد  بجولة عامة في البلدة ، شملت كنيستي ( مار كوركيس ) و ( مار يعقوب ) ومزار( مرت شموني ) وبقايا ( دير افني مارن ) الذي تحول الى مقبرة ،   كما شاهد التـل الأثري جنوب البلدة الذي تشير معلومات المؤسسات الاثرية والتراثية العراقية الى انه تــل اصطناعي يعود إنشاؤه بهيأتـه الراهنة الى عصر الإمبراطورية الاشورية الحديث حيث كان موقعا عسكريا أشوريا ضمن المنشـآت  الدفاعية الشمالية الأولى للإمبراطورية وايضا من وسائلها للإتصالات والمعلومات ،  وأن التـل كان البداية لنشوء تللسقف التي اسمها الأصلي  ( تلازقــيبا ) وذلك من خلال إقامـة  البيوت حول التـل ،  خصوصا في الجهة الشمالية منه  . 
 
        واثناء زيارته لمتحف تللسقف ، اشاد الاستاذ روميو بالجهود التي بذلها عدد من مثـقفي أهل القرية المهتمين بتراثها وجمع تاريخها  وماثرها وشخصياتها في هذا المتحف العام والذي على الرغم من بساطته  ،  فانه يقدم معلومات واسعه للزائر في شأن البلدة من خلال المدونات والصور واللقى الاثرية  وبقايا صناعاتها الشعبـية كحبوب الماء واستخدام الالات كالمحراث والجرجر في الأعمال الزراعية التي تؤديها الحيوانات بصورة رئيسية ،  كما اطلع الاستاذ روميو من خلال زيارته زيارته للمتحف على تاريخ البلدة وشخصياتها الدينية والثقافية والاجتماعية البارزة ،  وما بقي   من مخطوطاتها القديمة التى تحكي الأحداث التي شهدتها البلدة عبر كتاباتها التي لا تزال محفوظة وموثوقة ،  واقـترح  توسيعه قدر الامكان  واقامة ركن خاص فيه لمكتبة عامة والمطالعة وفتحه بشكل دائم وفي اوقات محددة 0
 
        وتجول الأستاذ روميو هكاري والوفد المرافق له  في المنطقة التجارية للبلدة التي تطورت بسرعة ويبلغ عدد  محلاتــها   نحو 160 مشـروعا  ،  تضم المواد المتـنوعة التي يحتاجها سكان البلدة والقرى المجاورة لها  في مشترياتهم ومجالات حياتهم المختلفة  كالصيدليات ومكاتب السفر ومراكز الانترنت ومحلات صرف العملة  ،   وابدى   الأستاذ روميو اهتمامه بالعديد من المشاريع التي زارها  ومنها : معمل انتاج البرغل والحبــية  للسيد كليانا جبو ومعمل النجارة للسيد عابد صليوا   .

        كما زار الاستاذ روميو هكاري عددا من بيوت سكان البلدة والمقرات الثقافية والسياسية وتشاور في لقاءاته بخصوص افضل السبل الناجحة للحفاظ على الوحدة المتوارثة لشعبنا وضرورة الاتفاق على تسمية موحدة شاملة بحسب اقتراح ( كلداني اشوري سرياني ) من دون فواصل واحرف التفرقة والتباعد بين مكونات شعبنا الواحد لغويا وتاريخيا وتراثيا وثقافيا واجتماعيا ومنطقة جغرافية ومصيرا مشتركا راهنا ومستقبلا .

      وقام الاستاذ روميو هكاري والوفد المرافق له بجولة في ضواحي تللسقف , واطلع على دير (( مار اوراها )) الاثري القريب من قرية باطناية , وأعـرب عـن إعجابـه بأهميــة  موقع الدير وجمال الارض المحيطة به ومناخه العليل , كما اكد على سلامة فكرة الجهة المسيحية التابع لها باقامة حي سكني وسياحي بجواره , وذلك لتعزيز الخدمات اللازمة له , وأشـار  الأستاذ هكاري إلى  أمنيته بان يرى الدير في زيارته  المقبلة مكتظا برهبانه ومؤسساته الدينية والثقافية وزاهيا بأشجاره وحقوله وحدائقه .
                             
في القوش
 
واثناء وجوده في القوش وضواحيها , تجول الأستاذ هكاري في إحياء البلدة القديمة والحديثة , واطلع  على  عدد   من الأماكن العامة والتراثية وبيوت السكان ،  وزار   مقر (( جمعية القوش الثقافية و الفنية والاجتماعية )) والتقى الأستاذ كريم يلدكو وعددا من أعضائها  , وتداول معهم في الامور المختلفة الراهنة التي تهم شعبنا ومتطلبات تعاون فصائله واطرافه من اجل التصدي الجماعي لكل المحاولات التي تضر  هذا  الشـعب الكريـم الأصـيل   ووحدته المتوارثة , وتم الاتفاق على أهمية مثل هذه اللقاءات وضرورة استمرارها وتوسيعها والتزام نتائجها البناءة ذات الفائدة لشعبنا وقضاياه المختلفة , واطلع الأستاذ روميو على قاعات الجمعية ومكتبتها , وأشاد بجهودها الثقافية والفنية والاجتماعية التي تسعى للحفاظ على مآثر شعبنا وإبرازها من خلال الفعاليات في المناسبات والاحتفالات والنشاطات التي تقوم بها الجمعية ومشاركتها في المهرجانات التي تقام في المناطق الأخرى    .

      كما شــملت جولته في ضواحي القـــوش   ،   الاطلاع على قرية (   شــرفية   ) والوضع الراهن في قرية ( بيندواية ) اضافة الى كل من : دير السيدة ودير الربان هرمزد ومعالم متنوعة في جبل القوش .

   واشاد خلال وجوده في ( بيندواية ) بمأثرة اهل القوش الذين أنهوا بالتـفاهم  مشـكلة إستيطانها عـنوة من قبــل الغـرباء  ،  وذلـك  بشـرائـهم  بيوت الذين كانوا استوطنوها عنوة  ضمن مخططات النظام السابق بتدمير القرى المسيحية وتسليمها كليا او جزئيا للمستوطنين الغرباء الغاصبين لما ليس لهم فيه حق , واشار الى ان موقع القرية الذي يمثـل   تميزا وروعـة  وبـهـاء  بطبيعته الجغرافية واماكنه الاثارية وهوائـه المنعش ومناظره الطبيعية الخلابة وخيراته الوفيرة ومياهه الجارية  ،   يوفر المجال  الإقـتصادي  لأقامة مشاريع ناجحة لاستغلال الأموال وجني الأرباح وتشغيل المئات من العمال  ، كالمشاريع السياحية والمزارع الصيفية والشتوية وحقول الحيوانات والدواجن والنحل وأحواض تربية الأسماك  . 

     وزار الأستاذ روميو في القوش   ، كلاّ من: دير مار قرداخ وضريح ناحوم الالقوشي ودير مار ميخا النوهدري ودير الربان هرمزد ودير السيدة  حافظة الزروع  حيث التقى الأستاذ روميو والوفد المرافق له رئيسه الأب فادي الذي رافقه في الاطلاع على معالم الدير ومتحفه الحافل بالمواد المتنوعة من تراثية وكتابية وأعمال يدوية وصناعات وأزياء شعبية ومآثر الرهبان وروائع نتاجاتهم وأعمالهم الفاضلة   ، و تجوّل الأستاذ روميو في  أقســـام  ميــتم الدير ( ميتـم مار يوسـف البـتول  )  وتحدث الى   مسؤول الميتم  الأخ أيـوب شـوكت الراهـب  وعدد من الأطفال اليتامى والتقط صوراً معهم  ، كما أشاد باهتمام المسؤولين في الدير بالنازحين من المناطق  غير الآمنة وتوفير أماكن أقامة مؤقتة لهم  ، ريثما يتم حل قضايا السكنى الخاصة بهم  ، وايضا اطلع على مركز بيع الكتب والهدايا للزوار  ،   وقد أشاد بأهمية  هذه  الكتب  والهـدايــا التذكارية وجودتها عموما ورخص أثمانها  ،   وأكد الأستاذ روميو في ختام زيارته لدير السيدة على انه من الأماكن الشامخة التي تحكي روائع شعبنا ( الكلداني الأشوري السرياني) مشيرا الى انه واثق بأن هذا الدير وأشقائه    ،   سيبقى منارا هاديا في ايمانه وفضائله وسبيلا للزيارات والتأمل وقضاء أوقات الراحة والسعادة   ،   كما تمنى ان تمـتد منشـآت الديـر  أكثر إنســجاما مع جهـود تطويره  كمركز مهـم جـــدا   لشـعبنا  ، وان تؤســس  بجواره أماكن  خاصــة  لإقامة زواره ومتنزهات وحدائق  ،   فهو احد أروع أماكن شعبنا للسياحة الدينية والتراثية والعيش مع الطبيعة الخلابة والروائع الجمالية الممتدة مع البصر في كل الاتجاهات والأنحاء  .   


معلومات تاريخية عن الأماكن التي زارها الأستاذ روميو هكاري
في ألقوش وضواحيها

بقلــم لطيـف بـــولا

عبر أزقة القوش القديمة يفوح عبق التاريخ وكـأن النسيمات العائدة من وهـدات الجبل تردد أصداء تراتيل الاباء عبر عشرات القرون وحيث ما تلتفت تجد مَعلَماّ دينيا وشاهدا تاريخيا لِقـِدَم هذه الناحية .

بيندوايـــا

      بيندوايـــا. . قرية صغيرة ومصيف رائع تقع على بعد خمسة كيلومترات غـربي  القوش  ،  فيها نهر خالد ينبع من نفس كلي بيندوايا.

وعلى النهر بقايا رحّى مائية كانت تستعمل لطحن الحبوب  ،   كانت القرية عبارة عن  فردوس لبساتينها الغنّاء   ،  ألا أنها تعرضت للدمار حتى عند النهر وصـار  كأنه يجري في الصحراء  . . و بعدمـا  عاد أهلها الشرعيون وهم من أبناء القوش تنفست بيندوايا  صعداء وأصبحت اليوم مصيفاً فيها أماكن للراحة والاستجمام و  مسابح  عـدة  رائعة لاتخلو من السواح وخاصة في موسم الصيف   ،   في القسم الشمالي من النهر وعلى  سـفح  الجبل يوجد معبد أشـوري يسمى محليا (قصر دشيرو ومكلثا) أي قصر الملك والملكة ولايزال أبناء المنطقة يتداولون قصة الملكة العظيمة سمير اميس (سامورامات) وكيف استطاعت شق قناة من صدر  جبل بيندوايا لتنقل المياه  عبر سهول القوش وتللسقف والى نينوى ولاتـزال  أثار ذلك المشروع الخالد موجودة في الأراضي الزراعية في جنوب غرب القوش تسمى خنداقي أي الخنادق.

وفي جنوب نهر بيندوايا توجد مسابح رائعة منها (كرّا دانشي) أي مسبح النساء وهو في عمق وادي كان   يستعمل من قبل النسـاء  للغسل والاستحمام   ،  وفي جنوب هذا المسبح وقبل دخول النهر في مزارع الرقي والرز يوجد مسبحان طبيعيان رائعان (سكرا علايا وسكرا ختايا) أي المسبح العلوي والسفلي   .

اسم بيندوايا مشتق من بيت هندوايا أي مزرعة الرقي   ،   ورأي أخرون   انه منسوب الى راهب هندي  ، ومن هذا الهندي أصبح الإسم  هندوايا  ثـم  بيـندوايـــا , وبيت هندوايا يعني قرية  الهندي أي الراهب الهندي وفي بيندوايا مواقع أثرية تنتظر من يزيل عنها التراب لتبزغ الحقيقة  ،  وفي شمال النهر وبالقـرب  من الجبل مسابح طبيعية رائعة تسمى ( كرّا دستّاثا) وفي الكلي نفسه يوجد مسبح في عمق الوهدة لامثيل له في موقعه وسحره يدعى (كرّا دطنطور) وعلى جانبي  بيندوايا العميقة والطويلة وعلى مسيرة أكثر من ساعة تجد على جانبي الوهدة أشجار البلوط والبطم وبقايا رحـى  قديمة ومغارات معلقة بصخور عالية حفرت قبل الاف السنين في صخور  صلدة وجديرة بزيارتها في شاهد خالد لكفاح أجدادنا الذين عملوا المستحيل من اجل بقائـهم  وبـقائـــنــا  .   

ديــر مـار  قـرداغ

وفي جنوب القوش ينتصب دير مار قرداغ الاربيلي كقلعة تاريخية ، وبقربه   ضريح الشهيد وحديقة الدير   .    .        وقرداغ الشهيد هو ابن كوشناوي النبيل وهو من سلالة ملوك آشور ، ولد في أوائل القرن الرابع     مجوسيا , وأصبح مسيحيا على يد القديس عبد يشوع الذي كان منعزلا في مغارة في جبل بيت بغاش وهو جبل سفين حاليا بقرب شقلاوة التابعة الى محافظة اربيل.

وبسـبب  مخالفـــة  مار قرداغ لدين المجوسية فـقـد  قـتـل رجماَ بالحجارة  ،   وفي عهد البطريرك مار عمانوئيل الثاني بـنى   الالقوشيون   ديراً للشهيد وذلك عام 1937م ليكون الى جانب مراقد الشهداء الاخرين مار يوسف ومار زديـــقا    في  جبل القوش ومار سادونا في مكان قريب من قمة الجبل ومارت شموني ومار شمعون ومار يوحنان في جنوبها الغربي والتي أصبحـت  لجميعها مزارات و أعياد   ومناسبات   خاصة   .

ناحوم الالقوشي

وهـو من أنبياء اليهود ، إذ  في أحدى  حملات الاشورين على السامرة بعد تمردها  ، فـقـد  جلب  الجيش الآشـوري  مجموعة من الأسرى كان من بينهم "علقون" والد نبي ناحوم وعاش علقون في القوش الأشورية وكذلك ابنه ناحوم الذي كتب في التوراة سفر سقوط نينوى  من وجهـة نظـره كيـهودي    ، عـلما  أنـه  كان شاهدا على الأحداث التي وقعـت في نيـنوى عـند سـقوطها  عــام 612 ق. م.


مار ميخا النوهدري

ولد سنة 295 ميلادية في قرية بانوهدرا وهي " معلثايا"  قرب مدينـة  دهوك  ، و كان أجداده من رؤساء المجوس  ،  اعتنق  والداه  المسيحية واعتمذا على يد مار اوجين  ،  وقد تتلمذ مار ميخا على يد مار اوجين في جبل ايزلا القريب من مدينة نصيبين ومكث في هذا الدير عشرين سـنة  تمكن خلالها من قراءة الكتب المقدسة  و اشتهر بحبه للفقراء والعفة والتقشف  ،   نجا من اضطهاد يولياتس الجاحد سنة 360 وبعد فترة ترك ديره في جبل ايزلا وأنفرد بمغارة بعيدة وبعد زيارته للقدس ،  ذهب الى دير في جبل سيناء  ،  ثم اعتكف في برية الصعيد  .

  ويذكر  عنـه ،  انه كان قـد اعـتزم  ان يبني ديراَ لمساعدة الفقراء والبؤساء ويكون ملجأ لليتامى وموئلا للعلم والمعرفة والأيمان فقصد القوش قرية النبي ناحوم (كما تسمى في بعض المصادر الدينية) وعند وصوله الى القوش خرج أهالي القرية عن بكرة أبيهم لاستقباله والترحيب به  ،  ثم بدأ يشفى المرضى  ، أولهم كانت فتاة مجنونة  ،  ثم فكر ببناء دير ومدرسة وقسم داخلي فجاءت الجموع من كل القرى والمدن القريبة من القوش عـارضة   له المساعدة المادية والمعنوية وقدمت له الذهب والفضة وبكميات كافية لبناء الدير والصرف على التلاميذ  ، ثم اشترى حقولا شرق القرية وغربها لتكون مصدر رزق للرهبان ولازالت تلك الحقول تســــمى (   أراثا دقاشي) أي حقول القساوسة  ،   ومن المفارقات ان الدير كان يقع في زمن بنائه جنوب شرق القوش لان القوش كانت كلها على الجبل  ،  اما اليوم فان موقع الدير هو شمال شرق القوش لان البناء اتجه جنوبا   ،  وكانت القوش قديما اشبه بقلعة محصنة في موقع يسمى (شويثا دكلاوي) .   

وأصبح ذلك الدير مصدر أشعاع في المنطقة فقد تخرج منه عبر 1600 سنة عدد كبير من الأساتذة والرهبان والشعراء والخطاطين ولحد هذا اليوم فان  دير مار ميخائيل النوهدري لايزال عامرا بكنيسته ومكتبته وقاعاته الخالدة والتي أصبحت أحداها قاعة للانترنيت  .  .  توفي مار ميخا عـام  415م عن عمر ناهز 120 سنة وورد في قصته   عن دير الربان هرمزد انه تنبأ قبل وفاته عن مجئ النسر العظيم الذي يعشعــش في جبـل القوش ويقال ان نبوءتـــه تحققت بعد (200) سنة اذ قدم وحط في جبل القوش الربان هرمزد  .

دير ربان هرمزد

ولد ربان هرمزد ( ويسـمى محليا ربـان هـرمز  )   في مدينة لاياط   في النصف الثاني من القرن السادس أي حوالي 579 ميلادية ومدينة بيت لاياط  هي  أحدى المدن في الاحواز   ،  و عندما بلغ العشرين من عمره اعتزل  الحياة العامــة  وسلك درب الرهبـنة   ،   ثم ذهب الى صعيد مصر  و رافق رهبانا الى دير برعيتنا وبقي فيه سبع سنوات ثم ترك الدير وانفرد لوحده (39) عاما  ،  ثم زار دير بيت عادي وبقي فيه مع رفيقه الراهب أوراها مدة ثلاثة أشهر.

و ذهب  بعـد ذلـك ،  الى دير دريشا ( أي دير الرأس)  وهو احد مزارات الأيزيديـة  المعروف حاليا  بمزار شيخ عادي والذي كان ديرا حتى  القرن الثالث عشر وبقي في هذا الدير مع رفيقه الراهب أوراها لمدة سبع سنوات  ،  ثم انتقل من هناك الى جبل القوش وكان عمر القديس ربان هرمز 68 عاما  وسكن   مغارة فيها ينبوع ماء ولازالت لحد هذا اليوم تسمى (أينا دقديشا) أي عين القديس   ،  وبدأ الناس يتوافدون على القديس حاملين مرضاهم اليه من كل سهل نينوى حتى جاء حاكم الموصل عتبة بن فرقد السلمى  سنة 640 ميلادية ومعـه   ابنته التي كانت على شفـيـر  الموت  ،  و انتشلها القديس هرمزد   وشـفاها  من وبائها فاندهش القائد العربي وشيد   ديراَ على اسـمه  واوقف له املاكا وأراضي لسد حاجة الدير   ،  وقد بلغ الربان هرمز من العـمر 94 عاما قضى منها 22 سنة في البيت وبقية عمره في الأديرة والصوامع  ،  هذا  الدير  يبـدو  معلقا في صدر أجمل وأروع وهدة من وهدات جبل القوش على مسافة ثلاثين ميلا شمال الموصل  ، و يبلغ ارتفاع الدير أكثر من الف متر عن مستوى سطح البحر  ،  وقد ذكر احد الرهبان الذي عاش في الدير في القرن العاشر انه كان معه في دير الربان هرمزد (300) راهب وقد تابـع  كثير من  رهبان   هذا الدير  الذين  منهم:

1.   يوسف بوسنايا والذي كان من قرية بوزان والتي هي اليوم قرية ايزدية  .
2.   يوحنا بن خلدون
3.   يوحنا سولاقا صار بطريركا 1553
4.   الراهب ايشوع الالقوشي له مخطوطات شهيرة منها مخطوطة يرتقي تاريخها الى 1200 م
5.   البطريرك عبد يشوع مارون صار بطريركا سنة 1555
6.   البطريرك يابالاها
7.   الراهب ادم العقراوي

أما الذين اشتهروا بنبوغهم في القرون الأخيرة:

1.   الأب جبرائيل دنبو 1775- 1832 م وقتل شهيدا على يد المدعو  محمد باشا الراوندوزي المسمى "ميراكور".
2.   الانبا حنا جرا 1843 مات شهيدا في العمادية.
3.   البطريرك يوسف اودو 1793- 1878م.
4.   طيماثاوس مقدسي 1848- 1929م.
5.   الانبا شموئيل جميل 1850- 1917.
6.   المطران اسطيفان بلو 1910.

وكان الدير مقرا لبطاركة بيت عموّن (ابونا) وعند الدهليز المؤدي الى صومعة الربان هرمز مقبرة للبطاركة من بيت ابونا يعلو كل قبر لوح رخامي منها:

1.   شمعون 1447
2.   شمعون 1538
3.   شمعون السابع 1558
4.   ايليا الخامس 1591
5.   ايليا السادس 1617
6.   ايليا السابع 1660
7.   ايليا الثامن 1700
8.   ايلياالتاسع 1722
9.   ايليا الحادي عشر 1804

        وظلت عائلة الاب (ابونا) على رأس كنيسة المشرق من 1318- 1838  و اعجب مافي الدير الصوامع المنقورة في الجبل والبالغة  حوالـي  (500) صومعة.

وعـند زيارة الدير حاليـا ،  فـإن أماكن عديدة  جديرة بالتوقف عندها  ،   و تبدأ وهدة ربان هرمز بواد يسمى وادي الدير (رأولا دأومرا) ثم نعبر كلي برسملي لنعرج الى الصخرة الحمراء الخالدة والتي تسمى (كافاسموقا) وعندها يستريح المرء لينعش روحه بالأنسام الباردة العذبة في ظل تلك الصخرة الشاهقة في الارتفاع وبعد تسلق الجبل وقبل الوصول الى الدير  نمر   بمغارة تاريخية هي في الحقيقة نواة الدير اذ عندها بـدأ  الربان هرمز  حياته في المنطقـة   لسنوات قبل بناء الدير  ،  وتلك المغارة تحتوي على عين ماء تسمى (أينا دقديشا) أي (عين القديس) وقبل الولوج الى الباب الرئيسي للدير نعرج الى مغارة تسمى (  كتبا بارود ) أي مغارة الكبريت وفيها مياه معدنية تستعمل لمعالجة الأمراض الجلدية   .

ثم تبدأ الرحلة الطويلة في زيارة مغارات الدير والتي حفرها الرهبان في تلك الصخور الشاهقة وعبر 1400 سنة     .

اما قلايات الدير أي صوامعـه  ،   فهي كنوز أثرية لروعة نقشها ومهـارة حفرها لتصبح غرفا منقوشة ومحفورة في قلب تلك الصخور والتي انتصرت على صلابتها قبضة الرهبان الفولاذية   ،   وفي الدير صهريج ماء حفره الرهبان لجمع ماء الشتاء وتوفيرها لخدمة الدير   ،   وفوق الصهريج دولاب (بكرة) لسحب الماء بالدلو  ،  اما اليوم  فـقـد  حفر بئر ارتوازي بين دير السيدة ودير ربان هرمز لتزويد الديرين بمياه عذبة عبر الأنابيب  الممتدة من البئر الى كل من الديرين   ،  وفي دير الربان هرمز كنيسة قديمة وغرف طويلة فيها 14 مشكاه لكل مشكاه صليب محفور في كل مشكاة يختلف عن الاخر وكانت تجري في  هذه القاعة   صلاة درب الصليب  وبعد الخروج من هذه القاعة نعرج على الدهليز والنفق الطويل المؤدي الى ضريح ربان هرمز والصومعة المظلمة التى كان الربان يقضي أيامه ولياليه بحياة التقشف والعبادة  .

والدير برمته قلعة حصينة مطلة على الوهدة    العميقة وأمامها سهل فسيح لاينتهي بمدى البصر ،  واذا تسلق المرء الجـبـل فوق الدير يصل (بركارا) أي قمة الجـبـل واذا انحدر قليلا الجهة الأخرى من الجبل يصل الى برك وصهاريج تفنن بحفرها الرهبان وحفر سواقي عبر الصخور لجمع مياه الشتاء واذا واصلنا الانحدار سوف نقف مشدوهين عند مرج مترامي الاطراف  ،  هـذا  المرج هو كرم  0 بسـتان العـنب )  الدير المشهور وقد أصبح اليوم مهجورا تفترسه قطعان الأغنام  من  دون خوف أو  وازع  من  ضمير   . 


دير السيدة

       أسسه البطريرك يوسف اودو سنة 1858م في زمن الانبا اليشاع اسحق  و وضع  خارطة الدير القس عبد الاحد معمار باشي الموصلي    .

    وشيد الانبا اسطيفان بلو ملحقا  لليتامى سنة1954م وهو عبارة عن مدرسة وقسم داخلي  للأطفال اليـتامـى    .

وبالقرب من الدير   ،  ومع  امتداد وادي الدير (رأولا دأومرا) يوجد  صهريج  واسع وعميق وبقربه عين ماء قديمة تسمى (  أينا دكلخايي   ) ثم يمتد الوادي بعد الدير ويسمى في قسمه الأوسط (  رأولا دكيري ) أي وادي الحنّاء لنمو أشجار الحنّاء فيه  ،   ثم يستمر الوادي جنوبا فيسمى قسمه الأخير (واد لمصا).

وداخل الدير يوجد بئر عميق يسحب الماء منه بالبكرة والحبل وفي الدير كنيسة رائعة ومئات الصوامع ومكتبة ومتحف يحـتوي على  المخطوطات والتحف القديمة النادرة  .

بوابة الدير قطعة هندسية رائعة  ،  ومنها  يكون الدخـول الى الفناء الأول  الذي   تحيط به الصوامع من كل جانب  ،  وفيه غرفة الاستعلامات والمكتبة وغرفة استقبال الضيوف  ،  والقسم الثاني   يحتوي على الغرفة  الرئيسية   والمطعم والديوانية وممر يؤدي الى كنيسة الدير الرائعة  .

أمــا  القسم الثالث   ،  فـإنه  يحتوي على عشرات الصوامع  التي  تجري عليها  حاليــا  ترميمات  ، من أجـل أن  يرتـدي الدير برمته   حلته الجديدة ليكون محط أعجاب الزوار  ،  وأجمل وأروع مايـجذب النظر فيـه هـو  قسم اليتامى الملحق بالدير والمـزود بمدينة العاب وحديقة ومسبح   .

 

الاستاذ روميو هكاري يزور متحف افني مارن للتاريخ والتراث في  تللسقف

الاستاذ روميو هكاري يزور احد معامل النجارة في تللسقف

 

الاستاذ روميو هكاري يزور احد معامل المونة في تللسقف

 
الاستاذ روميو هكاري يزور دير الربان هرمزد في القوش

 

الاستاذ روميو هكاري يزور بيت الايتام في دير السيدة  في القوش

 

الاستاذ روميو هكاري يزور جمعية القوش الثقافية في القوش



54
جمعية الثقافة الكلدانية – عنكاوة تستضيف جميل روفائيل


يلقي الصحافي والكاتب جميل روفائيل محاضرة بعنوان (( الاسس التاريخية والاجتماعية لوحدتنا القومية )) في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية – عنكاوة / اربيل في السابعة والنصف من مساء السبت 9/9/2006 .
ستتناول المحاضرة , لمحات تاريخية عن الاندماج القومي لشعبنا منذ نحو ثلاثة الاف سنة , واشارات لوثائق تاريخية قديمة تؤكد هذا الاندماج المصيري , واحوال شعبنا بعد زوال سلطانه السياسي , وما رست عليه اموره بعد المسيحية , والاوضاع الراهنة لشعبنا واقتراحات في شان صيانة وحدة شعبنا واسمه الواحد وسلامته المستقبلية .
وسيجري في نهاية المحاضرة تبادل الآراء في شان القضايا التي جرى تناولها ... والدعوة عامة .

55
أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي في زيارة إلى قرية تللسقف
باسم روفائيل ولؤي عزيز عزبو –
( أمور تللسقف , أخبار تللسقف )

في تمام الساعة السادسة من عصر يوم الأحد المصادف 6/8/2006 والذي يقع فيه عيد التجلي وصل أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بزيارة أبوية إلى قرية تللسقف يرافقه فيها سيادة المطران مار جبرائيل كساب راعي ابرشية البصرة وسيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش .
وقد تجمع أهالي قرية تللسقف رجالا ونساءا شيوخا وأطفالا في مدخل القرية لاستقبال البطريرك يتقدمهم الآباء الكهنة في تللسقف ( الأب فريد كينا والأب مرقس مروكي والإخوة الشمامسة والأخوات الراهبات . وعند وصول سيادته الى مدخل القرية ترجل مع مرافقيه من سيارته وبدا بالمسير باتجاه كنيسة مار كوركيس بزياح الكهنة والشمامسة وبتصفيق وهلاهل أهالي القرية , وعند دخوله الى كنيسة مار كوركيس رحب به الأب فريد كينا راعي كنيسة تللسقف بكلمة مختصرة نيابة عن أبناء القرية كما قدم ترحيبه بالسادة المطارنة وجميع مرافقي البطريرك وهنئا أبناء القرية بالزيارة الأبوية والراعوية التي خصها أبيهم البطريرك لهم .
وفي الساعة السادسة والنصف أقام أبينا البطريرك قداسا الهيا في كنيسة مار كوركيس عاونه فيها الآباء الكهنة وبحضور السادة المطارنة وجمع كبير من أهالي تللسقف الذين لم يستوعبهم هيكل الكنيسة مما اضطر أعداد كبيرة منهم للبقاء في باحة الكنيسة .
وألقى أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي كلمة خلال القداس غلب عليها الطابع الديني وقدم توجيهاته لأبناء تللسقف وقال:-
في البداية أقدم لكم بركتي واعلم إنكم مسرورن بلقاء أبيكم البطريرك مثلما أنا مسرور بلقاء أبنائي من أهل تللسقف الطيبين الكرماء .
ثم قدم توصياته وتوجيهاته  ومنها :-
طلب عدم الانجرار وراء الأفكار الغريبة ( يقصد الأفكار الدينية ) التي تحاول تغير مفهومنا المسيحي  وجر الناس خلف أفكار خاطئة وغريبة عن تعاليم آبائنا وتاريخ كنيستنا ,  كما طلب من الجميع الالتزام بتعاليم الكنيسة الكاثوليكية وعدم إعطاء المجال لأصحاب الأفكار الدينية والغريبة المشوهة للتغلغل بينكم . كما طلب أن يكون أهالي القرية عائلة واحدة وبيتا واحداً وان يكونوا عونا للآخر وعليهم أن يكونوا قدوة بعضهم لبعضهم وقدوة لجميع أبناء القرى المجاورة  وقدوة لأبرشية القوش وان يكونوا لولبا في كل خير في الأبرشية وفي تللسقف وخاصة إن قرية تللسقف تتوسط هذه الأبرشية .
و طلب من الأهالي دعم والالتزام بتعاليم مطران الأبرشية والآباء الكهنة في تللسقف وان يكونوا لهم العون والسند القوي  وقال , على أهالي تللسقف الالتزام باللايمان الكامل لان الإيمان ينقي القلوب ويجعل الناس تتسامح بعضها مع البعض وتكون قريبة من الله ويسوع المسيح .
وفي ختام القداس قدم أبينا البطريرك بركاته الى جميع الحاضرين في الكنيسة والى جميع الذين لم يستطيعوا الحضور والى المرضى من أبناء القرية والغرباء من أبناء تللسقف داخل وخارج العراق.
بعد القداس غادر أبينا البطريرك كنيسة مار كوركيس متوجها الى دير الراهبات حيث قام بزيارة أبوية الى راهبات قرية تللسقف ثم توجه بعد ذلك لتفقد مركز التعليم المسيحي في القرية ثم غادر القرية مودعا بحفاوة بالغة من قبل أبناء تللسقف .
 ومن الجدير بالذكر ان أبينا البطريرك كان صباح الأحد بزيارة الى القوش وأقام فيها قداسا الهيا ومنها توجه الى تللسقف في زيارته هذه .[/b][/size][/font]

56
شـكر وامتـنان للمعـزين
بوفـاة زوجـة جميل روفائيل

ـــــــــــــــــ

       يتـقدم جميـل روفـائيـل وأولاده كفـاح ونجـاح ورمـاح وسـلاح وسـماح وأشـقـاؤه متـي  وباسـم  ولطيـف  مـع شـقيقي زوجتـه  فـؤاد  وجمـال ، بجـزيل الشـكر والإمتـنان لكـل الـذين واسـوهم بمصابهـم الأليـم لوفـاة المرحومـة أميـرة تومـا عربـو زوجـة  جميـل روفائيـل  ،

       سـواء بمشـاركة جميل روفائيـل وعائلتـه  في  تشـييع المرحـومة  أميـرة  إلـى مثـواها الأخيـر والقـداديس  التـي  أقـيمت  مـن أجـل راحتـها الأبديـة في  مدينـة زيورخ ( ضاحية  كلوتيـن ) السـويسرية ، أو حضـور مجالـس التـعزية التـي أقيـمت في منـزل ولدها نجـاح في كلوتيـن وتـقديم  التـعازي إلى جميـل روفائيـل وعائلتـه  ،

        إضافـة إلى الذيـن حضـروا  القـداديس والصـلوات ومجـالس التعزيـة التي أقامـها شـقيـقا زوجـها متـي وباسـم وشـقيقـها فـؤاد  في بلدتـها ( تللسـقف )  و إبنـتها رمـاح وزوج إبنـتها فهمـي  في ملبـورن ( أسـتراليا ) وإبنتـها كفـاح وزوج إبنـتها نديـم في  كوبنهاغـن ( الدانمـارك ) وشـقيقـها جمـال وعائلتـه  في هايـل بـرون ( ألمانيـا ) وأقاربـها في أثيـنا ( اليونـان ) ، أو الـذين بعثـوا رسـائل التعزيـة إلى بريـد جميل روفائيـل أو  إتصلـوا بواسـطة الهاتـف أو  كتبـوا مواسـاتهم في المواقـع الإعلاميـة  . .
       
       راجيـن اللـه عـزّ  وجـلّ  أن يحفـظ الجميـع دائمـا بألـف خيـر وسـلام  ويجنـبهم  كـل مكـروه ويبعـدهم  عـن المآسـي والأحـزان  .

     ويخصـون بالشـكر  والثـناء  ،  المواقـع  الإعـلاميـة  :  عنكـاوا  وزهريـرا  والنـاس  وشـورايا  وتللسـقـف  وغيرهـا  ،  التـي  أولـت  إهتمـاما  متواصـلا  بنشـر  أخبـار  الفاجعـة الصعـبة  التي ألمـت بالسـيد جميـل روفائيـل وعائلتـه      ومتابعـة مجالـس  التعزيـة  ورسـائل  المعزيـن  الكـرام  . 

    ملاحظـة  :
ــــــــ

     لقـد  أرفـق  موقع  تللسـقف  مع  هـذا  الشـكر  ، إعـادة  نشـر  كـل  التـعازي  وأخبـار  مجالـس  التعزيـة ( مجتمعـة )   التـي  نشـرت في المواقع الإعـلامية  ، للإطـلاع  عليـها في الموقع المذكـور  لمـن يرغـب بذلـك 

57
نوروز الحياة المتجددة..محبة وسرور
باســــم روفائيـــل - فائـــق عـزيـز عـزبـو
بمناسـبة عـيد النوروز والحيـاة المتجـددة دائمـا ، إتجهـت سفرة جماعية جميلة ورائعـة . . ضمت عوائل مختلف البلدات والقـرى الإيزيدية والمسيحية ومن مدينـة الموصل ، نحـو منطقة بيندواية ، حيث الميـاه الرقـراقـة والخضـرة السـندسـية والروابـي الشـامخة والطبيعـة الخلابـة الناطقـة بالحيـاة السـعيدة ، إلى الغـرب مـن بلـدة القوش .

اقامـت السـفرة واشرفت عليها هيئة " ده شت الموصل " للحزب الشيوعي الكوردستاني ، والتي دعت اليها كل تنظيمات الحزبين الشيوعيين العراقي والكوردستاني الموجودة في سهل نينوى والموصل ، وشاركت في السفرة عائـلات من تنظيمات دوغات وحتارة وسريشكة والقوش وبعشيقة وبحزاني وتللسقف و من داخل مدينة الموصل .
احتفلت جميع هـذه العـائلات بأخـوة ومحبـة وفـرح غـامر ، بهذه المناسبة المتجـددة كـل عـام مع إطلالـة الربيـع بأزاهيـره وعليلـه وبهـائه وآفاقـه الرحبـة . . تجمعها أواصـر المواطنة العراقية ، ومـن دون أن يفرق بينها إنتمـاء ديـني او مذهـبي او طائفـي او قومـي .

وتحدث الرفيق ابو حربي مسؤول هيئة " ده شت نينوى " للحزب الشيوعي الكوردستاني رئيس اللجنة المنظمة للسفرة ، إلـى ( موقـع تللسـقف ) عن هذه المناسـبة ، فقــال :

منـذ سقوط النظام الدموي في 9 / 4 / 2003 ولحد الان لم تقم تنظيمات الحزبين الشيوعيين العراقي والكوردستاني باية احتفالية ، كلقـاء عائلي كما حصل فـي هذا اليوم البهيج , والهدف الاساسي من هذه السفرة او الاحتفالية هو التعارف بين العـائلات الإيزيديـة والمسيحيـة والموصليـة , لأنـنا كلنـا يجمعنا هدف وطنـي واحد لذلك يتوجـب علينا ان يكون بيـننا تعارف وعلاقات صداقة اخوية تربط عوائـلنا بما يخدم اهدافنا ومبادءنا .
وعن معنى نوروز ودلالــة هذه المناسبة ، أضـاف :

هناك رواية قديمة جدا , تعـود إلى اكثر من 2400 سنة تتحـدث عـن ملك ظالم اسمه الضحاك ، وكان هذا حاكما مستبدا يعيث فسادا في مملكتـه , ومـن بيـن عامة الناس ظهر مكافـح صنديـد اسمه كاوة الحداد , هذا البطل انتفض على الضحـاك الظالم وقاد ثـورة عارمة عليه واستطاع ان يقتله ويحرر الشعب من ظلمه , حدث هذا الإنتصـار في 21 / اذار الذي اصبح منـذ ذلـك الوقـت يوما جليـلا يخلده ابناء الشعب الآري عامة وابناء الشعب الكردي خاصة كل عام الى يومنا هذا .

وعن سؤالنا بان كاوة الحداد كان كرديا , لماذا يحتفل الفرس والافغان وغيـرهم بعيد نوروز ايضا ؟ أوضـح الرفيق أبـو حربـي : صحيح أن كاوة كان كرديا ولكن في ذلك الزمن السحيق لم يكن التفريق القومي قد تبلور بعد ، وانما كان الجميع يعيشون تحت تسمية واحدة وهي الشعب الآري .
وعن شعوره بهذا الحشد الكبير في هذا اليوم اجاب :

اما شعوري كمشـرف على هــذه السفرة وكمسؤول لـتتنظيمات " ده شت الموصل " للحزب هو الغبطة العالية والفرح الغامـر ، وانا ارى هذا الحشد الكـريم من مختلـف القوميات والطوائف والاديان الذين التـقوا في هذا المكان الرحـب وهم قلب واحد وتغمـرهم فرحة واحدة , وانا اشجع الشيوعيين للتلاحم والتكاتف فلا يوجد فرق بين الشيوعيين من مختلف القوميات والاديان وايضا لا يوجد فاصـل بين الحزبين الشيوعيين العراقي والكوردستاني , الشيوعيون العراقيون من البصرة الى زاخو ومنذ الاربعينيات كانوا يشـتركون في إحيـاء ذكرى نوروز العزيـزة ، حتى في السجون والمعتقلات وسـاهموا في احياء هذه الذكرى لتعم كل العراق ولا تقتصر على الشعب الكردي وحده .
وواصل الرفيق أبـو حـربي : ان هذا التجمع , الذي يجمع مختلف القوميات والطوائف والمذاهب ، وأنا كشـيوعي أراه تجمعا امميـا نعتز به دائما , وانا مسرور جدا بنجاح هذه السفرة التي تجمع عائـلات سهل نينوى من جميع المناطق من دوغات والقوش وسريشكا وتللسقف وحتارة والموصل وبعشيقة وبحزاني وهذا فخر لنـا جميعـا لان حزبنا يتطور نحو الامام ولـه قاعدة جماهيرية واسعة ، يـدل عليـها هذا التجمع الكبير في هذه البقعة الصغيرة من العراق الكبيـر .

وأشـار إلى أن هذا التلاحم الذي حصل اليوم بين القوميات والمذاهب والاديان هو اكبر دليل للجذور القويــة الراسخة للاممية في العراق بشكل عام ، وسهل الموصل بشكل خاص .
و نامل ان يسـتتب الامن في العراق وان تكون فيـه حكومة تمتلـك الطابع الشمولي و تشترك فيها كافـة القوى السياسية ، مـن دون إنتمـاءات طائفية أو عنصريـة على حساب بقية الشعوب والقوميات والطوائف .

وعن عوائل الموصل المشاركة تحدث الرفيق مسؤول محلية نينوى فقال :

تغمـرني سعادة عالية قلمـا اشعر بـها في ظروف اخرى وتاتي هذه السعادة وانا ارى هذه المجاميع الكبيرة في تجمع يملؤه الحبـور والسرور والذي يجمع العوائل وكذلك ارى الشبيبة من كلا الجنسين وهم يحتفلون سوية بهذه المناسبة الرائعـة ويشاركون في حلقات الرقص والفـرح معبرين عن سـعادتهم وسرورهم , هذا التجمع الذي نفتقده ـ هذه الأيـام ـ في اماكن اخرى من العراق . . ان هذا التجمع يعطينا الامل باننا لازلنا بخير ووضع الحزب يبشر بكل الخير ونامل ان نؤسس قواعد شبابية رصينة ترفد بدماء جديدة وتكون مهيئة للقيادة الحزبيـة مستقبلا .
و يعز علينا ان نحتفل بهذه المناسبة والوضع العام في العراق لا يـزال مترديا ، ولكن الامل يسـتمر باقيا بان يتـم تشكيل حكومة وطنية بحسب مفاهيم القوى الوطنية الديمقراطية والتي لا تـزال تلقـى العثرات وهناك قوى تحاول الغاء العملية السياسية وان تعيد العجلة الى الوراء وتامل عودة النظام السابق بشكل او باخر من خلال الارهاب والاعمال السيئة المقيـتة المسـتندة على التفجيرات والقتل والذبح والاغتيالات وتحاول اعاقة العملية السياسية باي شكل من الاشكال .
وعن شعور عائلته وهي تشارك في هذه السفرة اجاب الرفيق مسؤول المحلية فقال :

في ما يخص عائلتي , فان هذه الحالة فريدة لديها لان السفرات في مدينة الموصل اصبحت تقام في فترات متباعدة نتيجة جو الموصل الحالي والظرف الامني الصعب , هذه الظروف حتمت على عوائلنا ان تكون محصورة في نطاق ضيق ولا تستطيع التحرك وتوسـيع مشاركاتها بهذه المناسبات ، واليوم اجد عائـلات الموصل تشـعر بالفرح والسعادة والطمانينة , حتى الاطفال لما سمعوا الموسيقى وصوت الزرنا والطبل ابتهجوا كثيرا وشاركوا بالرقص مع بقية العوائل .
نامل بان يكون مستقبل العراق مستقبل خير وامن وسلام مؤسـسـا من خلال الديمقراطية وحقوق الانسان .
عائلة ابو مسار عراقيين من القوش مقيمين في استراليا / سدني تشـرك في هذه الفرحة وفي احتفالات عيد نوروز , و تحدث ابو مسار عـن مشـاعره قائـلا :

بعد وصولي الى القوش منذ اربعة ايام لم نستطع مغادرة البيت بسبب زيارة عوائل القوش لنا ، وعندما وجهت الدعوة لنا للمشاركة بهذه السفرة شعرنا بفرح كبير وقررنا فورا المشاركة باحتفالات عيد نوروز الذي هو عيد التحـرر من العبودية والذي يكن الجميع له كل التقدير .
نحن في استراليا نشارك اخواننا الاكراد سنويا بالاحتفال بهذه المناسبة العظيمـة ، لكن احتفالنا هذه السنة له طعم ونكهة اخرى ، ونحن نحتفل به في عراقنا العزيز بعد غربة اكثر من 25 سنة خصوصـا ونحن اليوم مع رفاقنا واصدقائنا ومحبينا وكذلك نحتفل به بكل حريتنا بعد زوال نظام الدكتاتورية .
قلت لابي مسار , نحن نعلم انك كاتب مسرحي قدير ومسرحية الحصاد لها وقعها الكبير الى هذا اليوم رغم انها قدمت على المسرح منذ اكثر من 30 عاما , الا توحي لك هذه الاحتفالية بكتابة مسرحية ؟
اجاب : نعم كتبت مسرحيات كثيرة وحوربت من اجهزة الامن لجراة كتاباتي وخاصة في مسرحية الحصاد , واكيد هذه الاجواء توحي لي بكتابة مسرحية تعبـر عـن مشـاركة عوائل من مختلف الاديان والقوميات وستكون مسرحية تعـكس واقعنا الصحيح ، حيـث التاخي والتكاتف بين العراقيين جميعا .
ويقـول الرفيق ابو سيروان من بعشيقة وبحزاني :

شاركت منظمة بعشيقة وبحزاني في هذه الاحتفالية الكبيرة بعيد نوروز الخالد وتوجد هنا عوائل كثيرة من بعشيقة ومن بحزاني وهم مسرورن وفرحون بهذا التجمع الكبير ويشاركون في حلقـات الدبكات و الرقص . . ان هذا اليوم هو مشـوار بهجـة عـن الفـرح الكبير للاحتفال بهذا ليوم الخالد حيث كنا في السنين العجـاف قبل سقوط النظام الدموي لا نستطيع ان نلتقي هكذا لقاء ولا نستطيع ان نعبر عن فرحنا ابدا نتيجة اجهزة النظام القمعية . .
واليوم نحتفل ، جميعا بهذه المناسبة باجواء من الحرية والديمقراطية ونـؤكد بان الاعمال الارهابية والمفخخات لن تثنينا عن اداء دورنا في توعية جماهيرنا وايصال سياسة الحزب الى كل زاوية وكل بيت لكي يكون كل فرد قادرا على تفهم الوضع الراهن ووضع المعالجات التي هي الكفيل لخلاص شعبنا من هذه المحن ، ومهما طال الزمن فالنصـر للقوى الخيرة من ابناء الشعب العراقي وفئـاته الوطنية والسياسية الواعية .
ومن الدانـمارك حضـرت عائلة الرفيق المناضل ( الذي أرتكب النظام الوحشي المباد أبشـع جرائـم الإبـادة بحق أهلـه ) ابو عمشة وقال مشـاركا بالحديث :
ان هذا المكان الذي نحن فيه ( بيندواية ) يعيدني الى ذكريات كثيرة حيث كانت لدينا ربايا بين هذه الجبال المحيطة بنا عندما كنا نقاتل النظام البعثي بعد انقلاب 1963 الاسود وبعد ضرب الحزب في 1979 ضمن حركة الانصار البطلة , كنا نقوم باشعال النار على احدى القمم لـتوهيم قوات النظام وتاتي الطائرات وتقصف تلك القمة ونحن نراقب ذلك من مكان اخر وكذلك تاتي قذائف المدفعية والهاونات وعندما ينشغلون بذلك المكان نقوم نحن بمهاجمتهم من مكان اخر ونصطادهم واحدا واحدا . . و اتذكر في عام 63 كان لدينا مقرا في هذا المكان وكان يجمع رفاقا من مختلف انحاء العراق ، من الشمال والوسط والجنوب ومن مختلف القوميات والاديان والطوائف , كنا نعيش كاسرة واحدة يجمعنا نضال واحد وهـدف واحـد ومصـير واحـد ، على النقيض من هذه الايام التي اصبحت تسميات الطائفية والقومية تعشعش في وطننا . . لدي عن تلك الايام ذكريات طويلة وجميلة رغم مصاعبها لكن مع الاسف الان الامور تغيرت كثيرا ونامل ان تزول هذه التسميات الغريبة عن واقعنا .
وأضـاف ، انا متفائل جدا للواقع الـمقبـل ، واننا سنتخطى هذه المرحلة الصعبة ونقود بلدنا الى بـر الامان والإسـتقرار ، على رغم تدخل الاحتلال وغيره من القوى الخارجية , الواقع الحالي معروف وهو الاحتلال زائدا الارهاب وكل واحد لديه مصالحه وينطلق من زاويته الخاصة , البعض يريد استمرار هذا الوضع وبهذه الفوضى والازمات السياسية والاقتصادية ، وبالتاكيد لا يمكن الخروج من هذه الازمة الا بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب والتخلي عن الطائفية والحزبية الضيقة .

والـتـقى موقع تللسـقف ، بعــدد كبير من العـائلات المشـاركة في السـفرة التي عبرت لنا عن فرحها وسرورها بهذه الاحتفالية ، التي تجمع مختلف اطياف الشعب العراقي ، وتمنـت ان تكون كل ايام العراق احتفال خير وفرح , وتمنى الكثير من العوائل ان يتم القيام بمثل هذه السفرات في كل مناسبة لانها تقوي اواصر الصداقـة والتعارف ، مـع التمنـيات بإسـتتتباب الامن والاستقرار ، وان تحل هذه الازمات الخانقة و يتم توفير مختلف مستلزمات الحياة اليومية للمواطن .

نشر على موقع تللسقف الصديق ايضا[/b][/size][/font]

58
السيد أبلحد أفرام رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني ينعي بوفاة المرحوم صبري يونان

59
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في تللسقف
تنعي الرفيق صبري يونان عم مرقس

تنعي  منظمة الحزب الشيوعي العراقي في تللسقف بمزيد من الأسى والحزن الرفيق صبري يونان الذي توفي يوم الجمعة 20 / 1 / 2006 في بغداد بعد معاناة طويلة من مرض عضال ووري الثرى في قريته تللسقف يوم الأحد 22 / 1 / 2006.
الرفيق صبري من مواليد تللسقف عام 1948 من عائلة مناضلة قارعت النظام الدكتاتوري الفاشي السابق في سبيل حرية الوطن وسعادة الشعب و قدمت العديد من التضحيات والشهداء ومنهم اخو الفقيد جلال الذي أعدمه النظام الفاشي السابق .
ومن اجل هذه المباديء تعرض الرفيق الفقيد طوال فترة حياته إلى الملاحقة والاعتقال لمرات عديدة من قبل جلاوزة النظام السابق وكان اخرها قبل سقوط النظام بأسبوعين , ورغم كل ذلك فلم يلين عوده الصلب وإنما بقي شوكة قوية بعين كل المعادين للحرية والإنسانية .
إننا في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في تللسقف نعزي أنفسنا ورفاقنا ونعزي عائلة الفقيد صبري وأهله وأصدقائه ... ونؤكد بأننا سنواصل المسير والنضال من اجل المباديء التي حملها الرفيق صبري ونؤكد بان ذكراه ستبقى خالدة إلى الأبد .[/b][/size][/font]

60
الأخ العزيز الأستاذ جميل روفائيل

ببالغ الحزن والأسى تلقيت وأفراد عائلتي خبر وفاة ابن عمكم المرحوم صبري يونان عم مرقس . لقد كان الفقيد ذو شخصية قوية ومحترم من قبل جميع أهل تللسقف لأنه كان مثالا للأخلاق وكانت تتجسد فيه كل معاني الإنسانية .
إنني اقدر لكم مصابكم الأليم هذا وادعوا من الله أن يلهمكم وعائلتة الفقيد وعشيرة عم مرقس الصبر والسلوان , وان يسكنه في فردوسه الأبدي .

مختار قرية تللسقف
يونس حنا يلدو[/b][/size][/font]

61
عائلة مرقس في تللسـقف والمهجـر
تـنعـي
صبري يونان جبـو
في ذمة الخلود


بأشـد الأسـى والحـزن والألـم ، تـنعـي عـشيرة عـم مرقس فقيدها الراحل صبري يونان جبـو عـم مرقس الذي وافاه الأجل يوم الجمعـة 20 / 1 / 2006 اثر مرض عـضال لم يمهله طويلا .
والمرحـوم متـزوج من السـيدة سـهام كوركيس ، ولهما إبـن واحد ( صـميـم ) وأربعة بنات .
والمرحوم صـبري شـقيق الشـهيد جلال يونان وقريب الشهيد أثـير كوركـيس اللذيـن اعـدمهما النظام المبـاد بسبب نضالهما الوطني , وابن عـم كل مـن : الكاتب والصحافي جميل روفائيل والمعــلم متـي والجيـولوجي باسـم والمهـندس لـطيف.
والمرحوم صبري خال كل من سمير بنيامين ومنير بنيامين ووسام بنيامين وبسام بنيامين وطلال فرنسيس ولؤي فرنسيس واياد فرنسيس وايثم فرنسيس.
المرحوم صـبري من مواليد تللسقف 1948 , أكمل دراسته الابتدائية في تللسقف والثانوية في حديثة , وكلية التربية قسم عـلم النفس الجامعـة المستنصرية في بغـداد .
ترك الوظيفة الحكومية نتيجـة الضغـوط التي مورست ضده من قبل النظام ألبعثي الدكتاتوري منذ سبعـينيات القرن ألماضي وتعـرض مـرات عـدة للاعـتـقال والتعـذيب والاضطهاد الجسدي والنفسي , حيث لم يكن باستطاعـته الاستمرار بأي عـمل بسبب ملاحقات النظام له ولعـائلته والذي كان اخرها اعـتقاله قبل سقوط النظـام بنحـو أسـبوعـين ، حيث تعـرض لأبشع تعـذيب نفسي وجسدي وسـيوارى الثـرى في قريـة تللسـقف يـوم الأحـد22/1/2006 وتـقـبل التـعـازي في داره في تللسـقـف
تغـمده اللـه الفـقـيـد صـبـري برحمته الواسعة وأسـكنـه فسيح جناتـه وألهـم أهلـه وذويه وأصدقائه الصبر والسلوان . [/b]

62
إلى قناة عشتار الفضائية مع التحية



باسم روفائيل
 
حدث كبير في موضوع الإعلام الكلداني الاشوري السرياني هو وجود فضائية مثل فضائية عـشتار .... هذا الإعلام الذي يفتـقر إليه هذا الشعـب ذو التاريخ الأصيل والعـميق في مآئره الإنسانية وعطاءاته الحضارية  .  . وهذا ما لمسناه من خلال البداية الجيدة لهذه القناة لما تـقدمه من برامج  هادفـة و متـنوعـة  ومشـوقة   .
 
لقد ملأت عـشتار جزءا من  الفراغ الكبير الذي  يشـكو  منـه الإعلام الكلداني الاشوري السرياني ... هذا الفراغ الذي ما زال كبيـرا من ناحية الفضائيات والصحافة والفن , وأملنا في عـشتار أن تستطيع سد جزء  واسـع  من النقص الكبير الموجود في  هذا الإعـلام  .
 
فمن ناحية الفضائيات , لحد ألان توجد قناتان فقط  في داخل العـراق – ولا نريد أن ندمج مع هذا الحديث فضائيات الخارج  ،  لان ما موجود في الداخل هو وحده  الذي  يمكن أن  يعـبر بوضـوح عـن طموحات شعـبنا ويهتم بطاقاتنا وليس ما يبث من أمريكا وغـيرها الذي لـه أهداف أخرى  تـتطلبها  أماكن وجـوده –
 
 وأمـا من ناحية الصحافة , فإنها لا تزال دون المسـتوى المطلوب  ،  على  رغـم وجود عـدد لا يسـتهان  به من الجرائد والمجلات والمطبوعـات  المتـنوعة التي تبذل جهودا مشكورة , لكن الطموح الأكبر  والأفضـل  يبقى شاغـلنا دائما .
 
أما من ناحية الفن والأدب ... وهنا بيت القصيد ... فان الاهتمام به لم يصل إلى المرحلة  التي شـعبنا  أهل لهـا  ،  وان كان هناك اهتمام فانه يخضع لإعـتـبارات معـينة  خاصة  أو لجهات محددة لا ضرورة لذكرها ألان , والمتابع يدرك ذلك  كما أن اللبيب تـكفيه الإشـارة .
 
فكثير من الفنانين – واقصد الفنانين في مختـلف المجالات من التمثيل والغـناء والفن التشكيلي – فلا يزالون  مهمشين ولا يوجد أي اهتمام أو احتضان لطاقاتهم لأسباب كثيرة  وأهمها إن اتجاهاتهم لا تـلائـم  المجالات الفكرية  لهذه القناة أو  تلك الجريدة أو المجلة أو أولـئـك ...
 
وهنا أوجه كلامي إلى فضائية عـشتار ( وكلامي هنا موجه إلى عـشتار من دواعـي احترامي لها وشوقي لان تكون قناة  شـاملة  لكل أبناء شعبنا وبكل انتماءاتهم واتجاهاتهم  , ولأنني أكن كل الاحترام لمديرها الأستاذ جورج منصور لما له من طاقات إعلامية كبيرة  وتاريخ وطني بارز ،  ولما سمعـته منه من خلال حديثه في حفل عـشتار , ولرئيس تحريرها الأستاذ سعـدي المالح لما اعـرفه  عن  مواهبـه وقـدراتـه الكبيرة ومواقـفه الوطنية التـقدمية  والقـومية السـليمة  لشـعبنا ،  وذلك  من خلال حديث أخي جميل روفائيل الذي هو صديقه  منذ  أكثر  من ثلاثـة عـقـود عـنه , مع كل احترامي وتقديري لجميع العـاملين في  هذه القـناة الجليلة  ) .
 
 
 أقول , أين انتم  ،  أيها الأخـوة الأفاضـل ،  وأين قناة عـشتار من سهل نينوى ؟ أين قناة عـشتار من بلدات تللسقف والقوش وباطنايا وتلكيف  وباقـوفا  وشـرفية .  .  ألخ  الخالـدة العـامرة منـذ  آلاف  السـنين حيث  هي  الآن  في  سـهل نيـنوى ذي  المـآثر  والأمجـاد لشـعبنا الكـريم ؟ إن هذه البلدات فيها  الكثير  الكثيـر من الطاقات الإعلامية والفنية الجبارة وفي كل المجالات ... ولم تكتحـل عـيون أهالي هذه القـرى  وأصحاب  كفاءاتـها  حتى الآن برؤيـة أحـد مـن العـاملين  في  عـشتار   ... ناهـيك عـن إفـتـتاح مكتـب  لقناة عـشتار  في هذه المنطقة  لمتابـعـتها   , أليس وجود مكتب للقناة في منطقة يوجـد فيها عشـرات الآلاف من أبناء شعـبنا مهما ولازمـا ؟
 
سؤال موجه إلى قناة عـشتار ممثـلة بمسـؤوليها ومنظمـي  عملـها   . . و ننتظر من القناة الإجابة  بصـدده  ،  وننتـظر منها الاهتمام بهذه المنطقة , و نؤكـد أن وجود مكتب إعلامي  للقنـاة  في سهل نينوى لتغـطية نشاطاته مهم جدا .
 
كما ننتظر من عـشتار أن تـقوم باحتضان المواهب الفنية والأدبية لأبناء هذا السهل وتـتولـى   إبرازها , فكل موهبة تحتاج لمن يحتضنها ويدعـمها .  . ففي هذه البلدات تـتوافـر  طاقات مسرحية كبيرة ومتـقدمة وذات خبـرات  من المؤلفين والممثلين والمخرجين , وفيها  أصوات غـنائية جميلة جدا من الشباب والشابات  وألحان من فولكـلور  شـعبنا المتـنـاقـل  عـبر  الأجيـال , وفيهـا  أدباء وشعـراء وكتاب مبدعـون  يشـهد عليهم ما نشـروه من دواويـن  وفي  مختلف  المطبوعـات .  .
 
 إن هذه الطاقات تستطيع اغـناء كل ما يهم أبناء شعـبنا الكلداني الاشوري السرياني وفي مختلف المجالات  التي  تهـتم  بـها  وسـائل  إعـلام  شـعـبنا  , ومن خلال هذه القناة يمكنهم إبراز ما لديهم من مواهب وطاقات والذي ينقصها هو وجـود الجهة التي تحتضنهم وتأخـذ  بأيـديهم  وأملنا في عـشتار كبير  وثـقـتـنا بها  من  دون  حـدود    ....     
    [/b]

صفحات: [1]