Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
19:02 24/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1]
1  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: عيد ميلاد سعيد وكل عام و انتم بخير في: 10:57 24/12/2007
تهنئة
2  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: البطريرك عمانوئيل الثالث دلي أول كاردينال كلداني وثاني كاردينال من العراق في: 09:50 30/11/2007
تتقدم الحركات والاحزاب السياسية العاملة في قضاء الحمدانية بالتهاني القلبية الخالصة مقرونة بأسمى آيات التقدير والاحترام الى غبطة البطريرك عما نوئيل الثالث دلي ، لمناسبة تنصيبه كاردينالا ً على يد قداسة الحبر الاعظم بابا الفاتيكان .. متمنين له الصحة والعافية والعمر المديد من اجل خدمة العراق وشعبه  .. والف مبروك



الحزب الديمقراطي الكوردستاني
الاتحاد الوطني الكوردستاني
الحركة الديمقراطية الاشورية
حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني
اتحاد بيث نهرين الوطني
حركة تجمع السلريان المستقل
3  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / ممثلو الأحزاب والحركات السياسية في قضاء الحمدانية يستنكرون الاجتياح التركي للاراضي العراقية في: 16:23 29/10/2007
بيان إستنكار وإدانة
ضد الاجتياح التركي للأراضي العراقية


إن ما تقوم به القوات التركية من تصرفات غير مسؤولة داخل الأراضي العراقية وبالتحديد في إقليم كردستان العراق ، من قصف عشوائي وتهجير قسري وتدمير لممتلكات أبناء شعبنا ، ما هو إلا اعتداء سافر وغير مبرر على دولة جارة وصديقة .
إننا نطالب الحكومة التركية بالكف عن التدخل وسحب قطعاتها إلى الحدود الدولية ، وعدم اتخاذ ذريعة وجود حزب العمال الكردستاني للإضرار بمدننا وقرانا وشعبنا ، كما نناشد هيئة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العالمية للتدخل لوضع حد لهذه التجاوزات التركية على الأراضي العراقية .
إن ما تقوم به تركيا من نوايا مبيته ، يدل دلالة واضحة على  مطامعها التاريخية في الأراضي العراقية ، حيث تقوم علاوة على ذلك بترويع أبناء شعبنا وإجبارهم على ترك مدنهم وقراهم بغية تفريغها مرة أخرى من ساكنيها.
نحن ممثلو الأحزاب والحركات السياسية في قضاء الحمدانية ، ندين ونستنكر بشدة التدخل التركي في شؤون العراق الداخلية ، ونطالب الحكومة التركية بالتوقف عن الاعتداء والتوغل في الأراضي العراقية وخاصة في إقليم كوردستان .
وإذ نحيي الأصوات الوطنية الشريفة التي انطلقت لتستنكر وتدين التدخل التركي ، نرغب  في إقامة سلام دائم وتفعيل الحلول السلمية ، بدلا من القصف والتهجير والقتل والتهديد والوعيد، لأن ذلك من شأنه إدخال المنطقة في فوضى وعدم استقرار لا حد له .



الحزب الديمقراطي الكردستاني
الاتحاد الوطني الكردستاني
الحركة الديمقراطية الآشورية
حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني
اتحاد بيث نهرين الوطني
حركة تجمع السريان المستقل
4  المنتدى الثقافي / أدب / شجرة الامنيات في: 23:25 20/10/2007
شجرة الامنيات

مها توما نديري
5  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد 43 من جريدة (صوت بخديدا) قالا دبخديدا في: 09:56 05/10/2007
صدور العدد 43 من جريدة (صوت بخديدا) قالا دبخديدا

متابعة قسم التحقيقات

صدر في مركز قضاء الحمدانية (قره قوش) بخديدا العدد 43 الجديد من جريدة (صوت بخديدا) قالا دبخديدا وبثماني صفحات ملونة ، يرأس تحرير الجريدة د. بهنام عطاالله مع نخبة من الأدباء والكتاب والصحفيين .
احتوت الصفحة الأولى على إخبار محلية وفعاليات مختلفة منها : في احتفالية كبيرة افتتاح ملعب نادي قره قوش الرياضي برعاية سيادة المطران مارباسيليوس جرجس القس موسى وبحضور الأب لويس قصاب والآباء الكهنة وجمع غفير من المعنيين .
وبمناسبة دخولها السنة الخامسة وفد من اتحاد نساء الكلدان يزور مقر جريدة (صوت بخديدا) .وخبر عن أمسية في مركز السريان للثقافة والفنون تم فيها عرض مشاهد لمسرح الدمى  . ونشر  الشاعر بهنام عطاالله  قصيدة جديدة بعنوان (تحت جدارية بلاد ما بين الحروب) .، وخبرا رياضيا جاء بعنوان (فريق (شمس السريان) يحصل على المركز الثاني في بطولة الشباب السباعية بكرة القدم .

الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) نشرت الصفحة العديد من الأخبار منها : دورة لتعليم اللغة الفرنسية في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا ،  ونشاطات رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية في القوش وكرمليس وبخديدا . وخبر افتتاح المركز الثقافي السرياني في لبنان عن موقع طيبان ، ونشاطات مركز السريان للبحث والتطوير في بخديدا ، والكلدان في بخديدا  يحتفلون بعيد الصليب المقدس في كنيسة مار يعقوب المقطع .
وفي زاوية طبل وزرنة للكاتب نجيب ياكو نشر مقالا بعنوان ( أهل بلاد النهرين بين التشرد بلا عنوان والتشتت في البلدان) .

أما في صفحة (إشارات ثقافية) فقد نشرت القصائد والنصوص والمقالات النقدية الآتية : قصيدة للشاعرة ليلى كوركيس بعنوان (من بيروت إلى نينوى) .. وكتب الناقد يعرب السالم انطباع نقدي  جاء بعنوان (ماراثون .. بين جدلية الافتراض وارجحية التأسيس) . وقصيدة بعنوان (هذا ما كان في  وعد الأبدية) للشاعرة السورية جلنار البحر . ونشر القسم الرابع من رواية (فلنذهب إليه) للكاتب الهولندي هنريك سينكوفش ترجمة إبراهيم عيسو ) . أما الشاعرة إنهاء سيفو فقد نشرت لها الصفحة قصيدة بعنوان (المشهد الأخير) ونشر الشاعر المجهول قصيدته  الموسومة (موصلية) .

الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) نشر القسم الرابع من مذكرات الأب الراحل يوسف ككي . ومقال بعنوان (المسيحيون العرب ماضيهم ومستقبلهم)  بقلم انطون سابيلا من استراليا . أما الكاتب لطيف بولا من القوش فقد كتب موضوعا جميلا بعنوان (الحلاقة بين الأمس واليوم) ومقال آخر بعنوان (الخير والشر وقياسهما ) .

في الصفحة الخامسة (تحقيقات) نشر الصحفي نمرود قاشا ريبورتاجا صحفيا مصورا بعنوان (الرئيس عبد الرحمن عارف  وبعض مما في الذاكرة) .
 
أما في الصفحة السادسة (مساحة حرة) قد نشرت ايناس صبيح وفي زاويتها (نافذة مفتوحة) قصيدة بعنوان (كان حلما) .. أما بهنام حنا شوشندي فقد نشر نصا بعنوان (الحرية حلم كل مخلوق) . ونشرت عذراء صباح  في الصفحة  نصا بعنوان (أنت حياتي) .أما هيلين بهنام فكتبت نصا بعنوان (أخوية مار بولص) وكتبت لينا بهنام مقالا بعنوان (الزواج بين النجاح والإخفاق) .
كما أجرى فراس حيصا تحقيقا عن مهرجان مار يوسف الثقافي الثالث في كرمليس. وكتب الكاتب هرمز عيسو مقالا بعنوان (علامات على الطريق) . وفي زاوية (بالعامية) وهي مخصصة للشعر الشعبي نشرت قصيدة بيداء حكمت هدايا (هو احنه شظل بينه).

الصفحة السابعة (الرياضية) احتوت على القسم الثالث من مقال الكاتب بشار الباغديدي (الملاكمة رياضتنا الجديدة .. بنات بخديدا يدخلن حلبة الملاكمة) أما بولص بربر فقد أجرى لقاء مع اللاعب خضر يلدكو في زاوية الرياضة في بخديدا ايام زمان.

الصفحة الأخيرة (آخر المشوار) احتوت على منوعات فنية وأدبية وإصدارات ثقافية جديدة وتهاني الزواج والخطوبة .. ففي زاوية (صيد العدسة) نشرت صورة  جميلة تضم الأب لويس قصاب  مع فتيات كشافة السريان خلال احد النشاطات .  وفي زاويته (في الصميم) نشر الأديب وعداالله ايليا مقالا بعنوان (رسالة في غاية الصراحة) .كما نشرت عرض لإصدارات ثقافية جديدة منها : همسات أبو فادي للمطران جرجس القس موسى ، المنهج النذيري نظرية في علم السيماسيولوجي للكاتب الخديدي نذير حبش . مجلة الكرمة الصادرة في كرمليس ومجلة (المثقف الكلداني (رديا كلدايا) الصادرة في عنكاوا .
وفي زاويتها (آخر الكلمات)  نشرت أسماء سيفو نصا شعريا جاء تحت عنوان (ابتسم للحياة) .. أما مها توما نديري فقد نشرت في زاويتها (إلى الملتقى) قصيدة شعرية بعنوان (شجرة الأمنيات) .فضلا عن التهاني والتبريكات والأبواب الثابتة
.[/size]

للاتصال والمراسلة والنشر :

رئيس التحرير

behnam_poeit@yahoo.com
ادارة الجريدة

sawtbaghdeda@yaho.com
6  اجتماعيات / شكر و تهاني / خطوبة حسام توما نديري على الانسة انيسة بابو في: 20:04 20/09/2007
خطوبة حسام توما نديري على الانسة انيسة بابو

بين جمع من الاهل والاصدقاء والمحبين ووسط الزغاريد والفرحة تم خطوبة حسام توما نديري على الانسة انيسة بابو

الاخوان والاخوات والاهل يقدمون التهنئة الخالصة لحسام وانيسة ويتمنون لهم حياة مليئة بالبهجة

والسعادة والنجاح والموفقية وعقبال الزواج ان شاء الله
.
7  المنتدى الثقافي / أدب / رد: ماذا سأقول ؟ في: 19:32 20/09/2007
الاخوات والاخوان

غادة
نسمة
مهند الباشا
رعد صادق ككا

اشكركم الشكر الجزيل لدخولكم على مدوتني المتواضعة هذه وشكرا للتشجيع مع تمنياتي لكم لاموفقية والنجاح المستمر ودمتم ادباء متألقين دوما

مها توما نديري
8  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / وفد من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يزور مقر حركة تجمع السريان المستقل في: 16:57 21/08/2007
وفد من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يزور مقر حركة تجمع السريان المستقل

زار وفد من لجنة العلاقات العامة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري مقر حركة تجمع السريان المستقل، وضم الوفد كلا من السيد عزيز عمانوئيل مسؤول لجنة علاقات المجلس والسادة جونسن اغا جان وصليوا ميا والدكتور أمانج أعضاء لجنة العلاقات العامة وكان في استقبال الوفد كل من الأخ سعد طانيوس مسؤول مكتب العلاقات العامة لحركة تجمع السريان المستقل وعدد من أعضاء الهيئة التنفيذية في الحركة، وتناول الجانبان العلاقات الثنائية بين الطرفين مؤكدين على أهمية بذل الجهود لتوحيد العمل المشترك وبشتى الآليات التي من شأنها توحيد الخطاب السياسي بين جميع مؤسسات وأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبما يخدم مصلحة شعبنا لنيل حقوقه الادراية والثقافية في العراق
 
9  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / نشاطات رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية في كرمليس والقوش في: 19:35 16/08/2007
نشاطات رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية في كرمليس والقوش


رابطة المرأة الكلدانية السريانية الآشورية في كرمليس في محاضرة ولقاء
صوت بخديدا : متابعة

أقامت رابطة المرأة الكلدانية السريانية الأشورية في كرمليس لقاء بين عدد 
من سيدات كرمليس تجاوز (18) سيدة في يوم الخميس الموافق 29 تموز 2007  ، تم خلاله التطرق
إلى أمور تخص الطفل منها الإرشادات المهمة عن كيفية التعامل معه . كما قدمت الأخت فيدل محاضرة قيمة تطرقت إلى الطفل ومعاناته وكيفية التعامل معه. تركزت محاور المحاضرة على :
- تدليل الطفل وتأثيره السلبي والأيجابي .
- كيفية محادثة الطفل وذلك بالنزول الى مستواه الطفولي .
- بناء شخصية الطفل منذ سنوات عمره الأولى.
- التوبيخ والضرب وأثره في نفسية الطفل .


رابطة المرأة تقيم دورة للتمريض في القوش  
     
   
أقامت رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية دورة للتمريض من الفترة 2 تموز 2007 ولغاية 17 منه .شاركت فيها (29) مشاركة وقد تطرقت المواضيع المطروحة التي ألقاها الموظف الصحي فرج بطرس سلمان إلى أهمية الإسعافات الأولية في حياتنا وزرق الإبر وكيفية قياس الضغط وحرارة الجسم . في نهاية الدورة أقيمت احتفالية بسيطة للمشاركات في الدورة.
10  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفالية لمناسبة مرور سنة على تأسيس مركز السريان للبحث والتطوير في بخديدا في: 19:14 16/08/2007
احتفالية لمناسبة مرور سنة على تأسيس مركز السريان للبحث والتطوير في بخديدا
 
صوت بخديدا : متابعة

لمناسبة مرور سنة على تأسيس مركز السريان للبحث والتطوير في 22 تموز 2006 أقيمت احتفالية بهذه المناسبة حضرها جمع غفير من أعضاء منظمات المجتمع المدني . تم خلال اللقاء إلقاء كلمة بالمناسبة قرأها المهندس طارق خضر نائب رئيس المركز ، أكد فيها على ضرورة تفاعل منظمات المجتمع المدني مع بعضها البعض من اجل تطوير وخدمة المجتمع ، من خلال إقامة الدورات المجانية المتنوعة التي يقيمها المركز مجاناً . ومن الجدير بالذكر أن المركز قام بالفعاليات الآتية :
- تخريج وجبة جديدة من المشتركين في دورة تعليم (الأكسل) التي أقيمت من 1 تموز ولغاية 15 منه .
- إقامة دورة تعليم (الفوتوشوب) الثانية والتي بدأت من 15 تموز 2007 ولغاية 10 آب 2007 .
-إقامة دورة تعليم (الكوريل) والتي تستمر لمدة شهر كامل من الفترة 15 تموز لغاية 15 آب 2007 .
-دورة اللغة الإنكليزية التأهيلية لطلاب الصف الخامس الابتدائي للفترة 4 آب ولغاية 20 آب 2007 .[/
size]
11  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد (41) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديد) في: 20:04 14/08/2007
  صدور العدد (41) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديد)

صدر في بخديدا (قره قوش) العدد الجديد (41) من جريدة (قالا دبخديدا) صوت بخديدا الثقافية الأدبية ، يرأس تحريرها د. بهنام عطاالله وسكرتير تحريرها د. ميخائيل شميس ونخبة من المحررين والصحفيين .
احتوى العدد على كل ما هو جديد في مجال الثقافة والأدب والرياضة معززا بالتحقيقات الصحفية والنصوص الجديدة . احتوت الصفحة الأولى على مواد منوعة وأخبارا منها : تغيير اسم مديرية الثقافة الآشورية في اقليم كوردستان إلى مديرية الثقافة والفنون السريانية . ومشاهدات من دمشق كتبها رئيس التحرير .. كما نشرت الصفحة قصيدة جديدة للشاعر بهنام عطاالله بعنوان (مقبرة القيامة) وأخبارا أخري منوعة .فضلا عن كاريكاتيرا معبرا عن الوضع العراقي الحالي . كما نشرت الصفحة صورة كبيرة لابطال امم اسيا اسود الرافدين .

في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) نشرت الصفحة العديد من الأخبار والنشاطات منها : احتفالية لمناسبة تأسيس مركز السريان للبحث والتطوير و محاضرة ولقاء في رايطة المرأة الكلدانية السريانية الآشورية في كرمليس وكذلك إقامة دورة للتمريض في القوش .. وكتب غسان سالم من الموصل (لأول مرة في كنيسة سيدة البشارة قداس واحتفال بالتناول الأول ، وفي بخديدا حفل تكريمي لتلاميذ المدرسة السريانية .. وخمسون بحثاً ودراسة في المؤتمر الخامس للدراسات السريانية بجامعة تورنتو  . وفي أمريكا رجل أعمال مسيحي يهب ثروته للأعمال الخيرية .
وكتب الكاتب نجيب ياكو في زاويته (طبل وزرنة) موضوعا جاء بعنوان (أضواء سياسية لأغنية نانسي عجرم.. شخبط شخابيط .. لخبط لخابيط ).

في صفحة (إشارات ثقافية) نشرت الصفحة نصوصا مبدعة لأدباء وشعراء من العراق وخارجه. فقد نشرت الشاعرة إنهاء سيفو من بغداد قصيدة بعنوان (من زمن المعجزات) ، أما الكاتب أمير بولص من برطلة فقد كتب قصة قصيرة بعنوان ( الموت هذا الفارس المنقذ أحيانا) ، وكتبت الشاعرة سيمار من سورية نصا جاء بعنوان (صِدامْ المشاعر) ، وللشاعر الموصلي عمر حماد هلال نشرت قصيدة بعنوان (قبلة العشاق) .  أما مهند كانون فقد نشر قصيدة بعنوان (حذاري يا حواء).ونشرت للكاتب حكمت عبوش من برطلة مقالا تحت عنوان ( السيد المسيح والأطفال) . وفي قراءة نقدية كتب الأديب صالح مجيد مقالا  بعنوان ( قراءة في قصيدة قارئة الفنجان) وللشاعر والقاص  سعيد شامايا نشرت الصفحة قصة بعنوان (الساعة) أما للشاعرة مها الخطيب فقد نشرت الصفحة لها قصيدة بعنوان (احبك).

في الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) نشر القسم الثاني من مذكرات الأب الراحل يوسف ككي .. سفرته إلى الأقطار الأوربية عام 1963 . أما الكاتبة ليلى الانصاري فقد كتبت موضوعا بعنوان ( عراقة مسيحيو العراق في الشعر العباسي .. وثيقة دامغة) .. ونشر الفنان نشأت مبارك موضوعا بعنوان التكنيك الحيوي) . اما سيمون جرجي وعن النهار اللبنانية كتب موضوعا بعنوان ( حول اللغة الآرامية ولهجتها آل (سورث) .

صفحة (تحقيقات) الخامسة نشر الفنان سمير يعقوب ريبورتاجا مصورا بعنوان (بفاريا ومهرجان بخديدا للإبداع السرياني . أما معن صباح فقد أجرى تحقيقا صحفيا مصورا عن (تنقية الحبوب في بخديدا بين الماضي والحاضر) . ونشر الأب سهيل قاشا موضوعا شيقا بعنوان (المرأة في قانون حمورابي) .

الصفحة السادسة (مساحة حرة) نشرت الصفحة مواضيع منوعة منها : وجع من بلدي يوميات عنف للكاتبة علياء الأنصاري و (الأفكار المؤجلة) لمجدل جمال و (صديقي حامل أسراري) لبيداء حكمت هداية) وقصيدة للزميل حسين علي غالب بعنوان (غدا) . ونشر الصحفي صلاح سركيس في زاويته (لحظة حرية) موضوعا بعنوان (الرياضة فازت فهل الساسة تفوز ؟ ) وفي زاوية (بالعامية) كتب الشاعر الشعبي حسين السيلاوي قصيدة شعبية بعنوان (جرح الهجر) ، وفي زاويتها الثابتة (نافذة مفتوحة) كتبت ايناس صبيح كجو قصيدة بعنوان (انك لم تمت) . أما الكاتب علي سعود الراشدي من الموصل فقد كتب قصة قصيرة بعنوان (أنا لا أتدخل) .

في صفحة (الرياضية – تسلية) (السابعة ) كتب الكاتب ججو متي موميكا من تورنتو – عن موقع بخديدا) مقالا بعنوان (عندما اغرورقت عيون العراقيين دموعا) . وفي زاوية في الهدف ) كتب الزميل تركي عجم مقالا بعنوان ( الكلمة الصادقة حق يقال) .
وفي زاوية تسلية (صوت بخديدا) الذي يعدها فراس حيصا فقد احتوت على العديد من المواضيع ومساهمات القراء منها : (كلمات متقاطعة) أعدتها فاندا جورج عرب ، الألوان والحيوان لبشار عبدالله بشير ، اضحك معنا لمعن صباح ، أسماء ورموز . كذلك نشرت الصفحة أجوبة مسابقة العدد (40) من الجريدة وأعلنت الفائزة فيها وهي القارئة (بيداء حكمت هداية) ، كما نشرت الصفحة أسئلة مسابقة العدد (41) فضلا عن طرائف وأقوال وحكم وأبراج (صوت بخديدا) .

في (آخر المشوار) الصفحة الثامنة وفي صيد العدسة نشرت لوحة فنية للفنان الرائد سامي لالو تحت عنوان (عروس من بخديدا) . وفي زاويته الثابتة (في الصميم) كتب الأديب وعداالله ايليا مقالا بعنوان (الكهرباء في إجازة) .ونشرت للشاعرة سيلفا حنا حنا من لبنان قصيدة بعنوان (شذى والأسوار) . وكتبت أسماء سيفو في زاويتها (آخر الكلمات) نصا جاء بعنوان (رفقة الزمان) .كما نشرت الصفحة تهنئة للزميل حسين علي غالب من السيد نزار محمد خوشناو . وفي زاوية (إلى الملتقى ) كتبت مها توما نديري نصا بعنوان (اعترف بأنني احبك) ، فضلا عن أخبار فنية وثقافية وتهاني .
12  الاخبار و الاحداث / متابعات وتحقيقات / الفنان المسرحي نهاد طارق في ضيافة جريدة صوت بخديدا. في: 15:29 17/07/2007
الفنان المسرحي 
         نهاد طارق في ضيافة صوت بخديدا


أجرى اللقاء: فراس حيصا

                 نشر اللقاء في جريدة (صوت بخديدا) العدد (40) تموز 2007

نهاد طارق عبد المسيح القس موسى من مواليد بخديدا (قره قوش) عام 1983  حاصل على شهادة بكالوريوس من كلية الفنون الجميلة بجامعة الموصل – قسم الفنون المسرحية 2004 – 2005 .. استضافته جريدة (قالا دبخديدا) في مقرها فدار بيننا هذا الحوار .

* كيف كانت بدايتك الاولى ؟- كانت بداياتي في المسرح منذ الصغر، حيث كنت أشارك في الأعمال المسرحية الصغيرة  المقدمة في دورات التعليم المسيحي، وفي المهرجانات والاحتفالات الدينية التي تقام في بخديدا.

* قبل أن تدرس في كلية الفنون هل كنت تجيد التمثيل؟ -
نعم كنتُ أجيد التمثيل على المسرح.

* لماذا اخترت المسرح بالذات؟
- اخترت المسرح بالذات لأنه الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها تجسيد الحياة الواقعية على خشبة المسرح،ولان التمثيل يجري في داخلي منذ الصغر، اخترته فهو الآلة المحركة في حياتي.

* في نطاق أسرتك، من امن بموهبتك ودعمك لمواصلة مشوارك الفني؟
- في محيط أسرتي كان الفضل لكل من والدي ووالدتي وأخواني وأخواتي في دعمي لمواصلة مشواري الفني والمسرحي سواء كان دعماً معنوياً أو مادياً.

* من ساعدك أو شجعك على أن تكون فناناً مسرحياً ؟
 -  اشكر جهود كل أساتذتي في الكلية وأصدقائي الذين ساعدوني وشجعوني لكي أصبح فناناً مسرحياً ناجحاً.

* ما هو رأيك بالمواضيع التي تنشر في جريدة صوت بخديدا؟-  المواضيع التي تنشرها جريدة (صوت بخديدا) هي مواضيع مشوقة وجديدة الحدث وفقراتها متناسقة ومرتبة من كل النواحي، أي بمعنى أخر لكل صفحة من الجريدة فقراتها الخاصة والملائمة للمواضيع الموجودة فيها .

* ما هي الخصائص والمميزات الفنان الذي يعمل على خشبة المسرح؟- على الفنان المسرحي الناجح أن يمتلك كل مقومات الإلقاء والاسترخاء التام والتركيز بحيث عندما يصعد على خشبة المسرح يدخل في عالم أخر وينسى عالمه الواقعي.

* دور قمت بأدائه وأنت لم تقتنع به؟-  إن كل الأدوار التي قمت بأدائها كنتُ مؤمناً ومقتنعاً بها، لأنه عندما يقوم المخرج بإخراج مسرحية معينة يقوم بالبداية إعطاء النص المسرحي للممثلين الذين قد اختارهم ويقومون بقراءة النص بحيث يستخرج كل ممثل شخصية معينة بحيث تكون تلائمه من كل النواحي، وعلى هذا  الغرار لم أشارك بدور مسرحي لم أكن مقتنع به .

* ماذا تطمح أن تكون في المستقبل؟
- لكل إنسان ناجح في حياته يكون لديه طموح وهدف يسعى للوصول إليهِ، أما بالنسبة لي فقد كان لي هدف ألا وهو التمثيل وقد حققته بكل نجاح ،وطموحي هو أن يكون التفوق والنجاح الدائم في حياتي الخاصة والعامة.

* ما هي المسرحيات التي شاركت فيها؟ - المسرحيات التي شاركت فيها هي : مسرحية احتفالية العصور، مسرحية كان كان العوام الذي مات مرتين، مسرحية من الجاني، مسرحية لماذا، مسرحية العملاق، مسرحية حالة حرب، مسرحية شباب اليوم، مسرحية ديواني دزونا ، اوبريت هالوخ مطرا.

* موقف طريف مررت به خلال عملك على خشبة المسرح؟
- لقد مررت في موقف طريف ومحرج في نفس الوقت وذلك في مسرحية( لماذا) التي شاركت فيها والتي عرضت في كلية الفنون الجميلة في الموصل حيث كنت أقوم بأداء الدور والذي هو دور الملك،وقد كنت ارتدي ثوباً طويلاً وفي إحدى حركاتي أثناء العرض على خشبة المسرح دستُ عليه فتمزقت إحدى جوانبه تماماً.

* أي الفنانين تأثرت به؟
-  تأثرت بالفنان الراحل (عوني كرومي)،لأنه كان من عمالقة المسرح العراقي.

* كيف تشاهد المسرح في قره قوش؟

-  إن المسرح في قره قوش هذه البلدة العريقة،اعتبره الشمعة التي تنير طريق الإنسان الذي يكون بعيداً عن الحياة الحقيقية.

* كلمة توجهها من الفنانين؟
-  أوجه كلمة إلى بعض الفنانين المسرحيين في قره قوش(بخديدا) الذين هم بعيدين عن اختصاصهم وموهبتهم الرائعة،ارجوا منهم العودة إلى ما كانوا عليه في السابق، حيث هناك عدة فنانين في بخديدا لم يشاركوا في أعمال مسرحية منذ فترة طويلة وقد نسوا إنهم فنانين مسرحيين، فهذا اكبر خطأ.

* ما هو رأيك بالفنانين التالية أسماؤهم:
يوسف العاني، خليل الرفاعي، بدري حسون فريد
- أنا من ناحيتي كفنان مسرحي اعتبرهم من كبار وعمالقة الفن في العراق، بحيث قاموا هؤلاء الفنانين وغيرهم بخلق الحياة في المسرح العراقي وصبه في قالب وتقديمه لنا بكل صورهِ.

* ما هي أمنيتك العامة والخاصة في الحياة ؟-  أمنيتي العامة هي أمنية كل فرد من أبناء شعبنا العراقي وهي أن يعم الأمان والسلام بين أبناء شعبنا والاستقرار في حياتنا،وعن أمنيتي الخاصة فلا أستطيع البوح بها .

* ماذا تعرف عن جدك الراحل الأستاذ عبد المسيح؟
- كان أول مدرس في قره قوش حيث اهتم اهتماماً بالغاً في حياة قره قوش وأهلها من كل النواحي سواءً كانت اقتصادية واجتماعية ودينية وثقافية.وهو من مواليد قره قوش 1902 ،وقد بذل الأستاذ عبد المسيح مع زملائه المعلمين قصار جهدهم في إنشاء وفتح المدارس ومنها المدرسة التغلبية الابتدائية. وبعد تغلغل الوعي الثقافي بين أهالي قره قوش، قاموا المدرسين بإنشاء المدرسة المتوسطة. كتب ايضاً عن التمثيل حيث كتب روايات عديدة وقصص قصيرة كثيرة ومن الروايات التي مثلت آنذاك رواية ( أنا الجندي) اشترك في أدوارها المعلمون والطلاب كما قام بعض الأهالي بادوار هزلية،وايضاً كتب تمثيلية (يوسف الصديق) التي قدمت عام 1950 .وكان مولعاً بالكتابة عن تاريخ قره قوش من زمان بعيد جداً وايضاً كتب عن حياة أهالي قره قوش في جميع أحوالهم. كانت لديه عدة مؤلفات ومن اشهرها كتاب (قره قوش في كفة التاريخ)،ويحتوي هذا الكتاب على صفحة لامعة من صفحات تاريخ زاوية مهمة في شمال العراق وقد نشرهُ سنة 1962 م.

* كلمة أخيرة تود أن توجهها إلى قراء جريدة صوت بخديدا؟
- أوجه كلمة إلى قراء جريدة صوت بخديدا وهي أن يتابع القارئ العزيز كل ما تنشره هذه الجريدة من أخبار فنية وكل ما يخص التمثيل(المسرح)،لان المسرح كما قلت سابقاً بأنه الشمعة التي تنير الدروب، وكالنهر الذي يسقي كل شيء من حوله،وان لا يستهينوا بالمسرح لأنه من خلاله يمكن تقديم كل ما هو صعب في الحياة الحقيقية.وفي الختام اشكر جريدة (صوت بخديدا) لإتاحتها لي هذه الفرصة للتحدث إلى القراء الأعزاء.
13  الاخبار و الاحداث / لقاءات ومقابلات / لقاء مع اللاعب سعيد عبوش كرتش في: 15:00 17/07/2007
الرياضة في بخديدا أيام زمان  

اللاعب سعيد عبوش بولص كرتش
لقاء أجراه : بولص بربر

نشر اللقاء في جريدة (صوت بخديدا) العدد(40) تموز 2007

لقاؤنا في هذا العدد هو مع لاعب خديدي من جيل الستينات من القرن الماضي ، لا يعرفه إلا القليل ، ومن اجل تعريف القراء به أجرينا معه هذا اللقاء .

السيرة الذاتية :
تقول سيرته الذاتية انه من مواليد بخديدا عام 1846. خريج الدراسة الإعدادية / القسم الأدبي / ثانوية قره قوش السنة الدراسية  1970/1971.

- حدث القراء عن بدايتك الرياضية
كانت بدايتي في مجال الرياضة سنة 1961/1962 ، عندما كنت تلميذاً في الصف السادس الابتدائي في مدرسة قره قوش الأولى ، حيث شاركت في الفعاليات الرياضية ضمن فرق المدرسة ، ولعبت مع فريق المدرسة لكرة السلة الذي كان يديره معلم التربية الرياضية  بشير بهنام. واذكر هنا أسماء بعض زملائي في الفريق أمثال اللاعب بهنام يوسف كرومي شميس الذي كنت اعتبره لولب الفريق لفنه في اللعب والمراوغة في الكرة . واللاعب فرج الياس زاكي وغيرهم .

-   كيف اخترت كأفضل لاعب؟
لقد اختارني المدرب بشير بهنام كأفضل لاعب لكرة المنضدة الفردي والزوجي ، حيث قمنا ببعض المباريات الودية مع مدارس المنطقة ومها مدرسة كرمليس ففزت بكرة المنضدة الفردي مع اللاعب توما يوسف ماموكا.

-   ما هي اهتماماتك الرياضية الأخرى؟
 مارست ايضا لعبة الجمناستك على الصندوق الخشبي حيث كنت من المتميزين وكذالك اذكر اللاعب المرحوم فائز الياس متي باهينا الذي تميز ايضا بهذه اللعبة.

-   هل حصلت على جوائز تقديرية ؟
نعم لدي عدت جوائز (كؤوس) في لعبة المنضدة حيث تأهلت إلى اللعبة النهائية مع اللاعب أبلحد موسى بربر من مدرسة التغلبية وقد فزت فيها .

هل ظهرت في الصحافة أو النشرات الثقافية والرياضية آنذاك ؟-   لم تكن هناك صحافة كما هو معروف الآن ، إلا أنني لدي صورة في نشرت في النشرة المدرسية التي أصدرتها  مدرسة قره قوش الأولى في سنة 1962 باسم (السنابل) والتي  ما زلت احتفظ بنسخة منها لحد الآن واعتز بها كثيراً.
14  المنتدى الثقافي / أدب / ماذا سأقول ؟ في: 14:29 17/07/2007
ماذا سأقول ؟

مها توما نديري



إلى الكواكب والنجوم في السماء
إلى القمر الطالع فجراً والمساء
إلى العيون التي ملت من البكاء
من قلمي ..
ودفتر أشعاري
نهض الحب ومالت الحوراء
من رجل أعاد إلى قلبي الأمل
ماذا سأقول ؟
أأقول وداعا ..
إلى ساعات وليالي الحزن
كم كان معتما فراقك يا حبيبي
صعب ..
صعب جداً ..فراقك
سأحبك ..
ما دمت أحيا..
أريدك ..أريد
أن تكون للحب منارة ..
احتاج إلى حنانك
لأنني لم أجد مثلك مكاناً
مثل صدرك الحنون .. امتناناً
فشكراً لك أيها الحبيب
شكراً لأنك عدت إلي
لتملأ حياتي فرحاً
أحلاماً وأمنيات وردية

--------------------------------------------------
* نشرت في جريدة (صوت بخديدا) العدد (40) تموز 2007

   
15  المنتدى الثقافي / أدب / رد: لو انني في: 10:42 16/07/2007
الشاعرة المبدعة انهاء  سيفو

في قصيدتك هذه المس مدى التطور الحاصل في ادواتك من نواحي عدة : لغوية ومعنوية وتكنيكية ..القصيدة عموما تحمل هما هو هم الجميع وتتوغل بعيدا من خلال تداعيات الحدث اليومي ، لقد نجحت عزيزتي انهاء ، وبجدارة من التلاعب بالالفاظ وفق انزياحات وبنية معبرة .. فضلا عن الايجاز والتكثيف اللغوي وهذا كله من مميزات قصيدة النثر التي بدأت تكبينها بجدارة .
قصيدتك ايقظت في نفس المتلقي احاسا طاغيا بالرغبة والفعل متخذة من الثيمات الحياتية وما يترتب عن ذلك خزين من التنافضات فغدت قصيدتك هذه لوحة تعبيرية نقشها فنان بارع .
هنيئا لك بهذه القصيدة والى مزيد من التطور والابداع ..
وتقبلي فائق تقديري

بهنام عطاالله
16  المنتدى الثقافي / أدب / لو انني في: 19:43 12/07/2007
لو انني

         
انهاء الياس سيفو


 
عيناها لو اصفهما
تذيب رؤوس أقلامي
وتجرد سفينة عمري
من شراعاتي الآمنة
كخريف يجرد الشجر
ويكسو بزيه الأصفر خدود الحجر
تتساقط أوراقي عند عتبة بابها
فتشيب
قبل أن تقع بالحب
علني ألقاها
امسح بشعرها الدافىء
جبين أيامي المتعبة
أغمض عيني وانظر بقلبي الى الحب
وأتحرر
من يدي المأسورة بالخوف
والشك
فأقيس بقلمي الصغير
حدود قامتها
واتوه في دوامة نهديها
وازحف نحوها
بجيوش من اللهفة والشوق
نحو خصرها الشديد الانحدار
فأستكشف معالما ً جديدة للحب والحياة
وأعبر بجسور ساقيها
           وأتمنى لو هناك أضيع...
ليتني أجد لهمساتها لحنا ً
ولخطاها عنوان ْ
فأنا أعرفها دون أن تعرفني
من أسأل عنها
وهى منفى القلوب الحائرة
فنجان قهوتي ما عاد يدلني
وما لي باقي العمر سوى انتظارها
انقلابا ً
يخرجني من فوضى النساء
مذ عرفتها وكلماتي صارت
بطعم السكر
وامتلأت بعطور الحب ثيابي
وازدحمت المواعيد في أجندة أيامي
أصبحت تملأ فراغات عيني
كخيالي وفي أفكاري
مشغول بها كصوابي
وأصبحتُ غير أنا في ثوان
جنون
لو أفلتت مني كباقي المرات


[/b]
 
 [/size]
17  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد (40) من جريدة صوت بخديدا قالا دبخديدا في: 22:45 09/07/2007
صدور العدد (40) من جريدة صوت بخديدا - قالا دبخديدا


صدر في مركز قضاء الحمدانية بخديدا- قره قوش العدد (40) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديدا) والجريدة تصدر بأربعة ألوان وبثماني صفحات وهي جريدة ثقافية أدبية عامة مستقلة يرأس تحريرها د. بهنام عطاالله وسكرتير تحريرها د. ميخائيل شميس فضلا عن نخبة إعلامية وصحفية من أبناء شعبنا .
تضمنت الصفحة الأولى افتتاحية كتبها رئيس التحرير جاءت بعنوان (على هامش الاستطلاع الصحفي المنشور في العدد (39) من الجريدة .. من اجل مطبوع أفضل محاورة شفافة بين الجريدة والقراء . كما تضمنت الصفحة أخبارا منها على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية إقامة مراسيم حفل ختام السنة في كلية بابل الحبرية الأكاديمية . والشعر العراقية نازك الملائكة في ذمة الخلود .. كما كتب الشاعر بهنام عطاالله قصيدة بعنوان (رحيل الملائكة) ، فضلا عن إخبار أخرى .
في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) نشرت العديد من الأخبار منها شاعران من أبناء شعبنا يشاركان في مهرجان الشعر العالمي في هولندا . ومعرض للخط السرياني ومحاضرة في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا . وفي برطلة ندوة جماهيرية  لمجلس السريان لمناقشة الوضع الراهن . ومجلس أعيان بخديدا يقيم دورة تقوية للطلبة . وفي مركز السريان للبحث والتطوير إقامة حفلة خاصة بتخرج دورة الفوتو شوب
وفي زاويته (طبل وزرنه) كتب نجيب ياكو مقالا بعنوان (في ضوء محاضرة الحداد : ُكتبت حكاية جدتي وحذفت أصالة أمتي) . كما نشرت الصفحة العديد من البرقيات والتهاني الواصلة للجريدة بمناسبة إطفاء الشمعة الرابعة من عمرها .
في صفحة (إشارات ثقافية) ُنشر نصاً للأديب بنيامين حداد بعنوان (متاهات ... ولكنها خضراء) ، كما نشرت قصيدة للشاعرة سيلفا حنا حنا من لبنان بعنوان (بخديدا) . أما سمير رياض فقد نشر قصتان قصيرتان جداً : الأولى بعنوان (التبلل قبل المطر)  و (المعركة) ونشرت ايضا الفصل الثاني من رواية الأديب إبراهيم عيسو المترجمة عن الفرنسية (فلنذهب إليه) . كذلك نشرت الصفحة حوارا مع الشاعرة العراقية المقيمة في لندن فيفيان صليوا عن إيلاف . أما رياض ممدوح فقد نشر قصة مترجمة عن الإنكليزية بعنوان (الدكتور الثامن).
الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) نشر ولأول مرة (مذكرات الأب الراحل يوسف ككي) في حلقات اعدها حنا عبد الحمن الخياط ونشر القسم الأول منها . وفي زاوية (كان يا ما كان) الجديدة نشر موضوع للسيد ججو موميكا عن موقع بخديدا بعنوان (سواق بخديدا المرحوم متي ججو موميكا) . كما نشر  الكاتب ساطع عبد العزيز مقالا بعنوان (أطفالنا والانترنيت) . أما تركي اسحق عجم فقد كتب عن ( الدروس الخصوصية داء خطير) ونشرت أما آمال الوكيل موضوعا جاء تحت عنوان (اللغة السريانية (الآرامية).
صفحة  (حوارات) نشر حواراً مع الأب رزق الله السمعاني راعي كنيسة بعشيقة للسريان الكاثوليك أجراه بولص جرجيس . كما نشر حوارا آخر عن الفنان المسرحي نهاد طارق عبد المسيح .
في زاوية تسلية نشرت (وصايا احيقار الحكيم لابن اخته نادان) جمعها حناني ميا من ميونخ بالمانيا . ، كما نشر بشار عبداالله بشير موضوعا بعنوان (اصل الحبوب) ونشرت ايضا من طرائف وغرائب الرجال ومسابقة العدد (40) وأجوبة مسابقة العدد (39) من الجريدة.
أما في الصفحة السادسة (مساحة حرة) فقد كتب صلاح سركيس في زاويته (لحظة حرية) مقالا بعنوان (أفكار حرة). ونشرت آثار يوحنا قصة قصيرة بعنوان (شيء من الحب). كما نشرت رائدة ابلحد قصة قصيرة بعنوان ( الغروب) أما إيناس صبيح فقد كتبت في زاويتها (نافذة مفتوحة) قصيدة بعنوان ( هو العراق .. فمن أنا) كما نشر فادي البابلي من الأردن قصيدته (الحلم والغربة) أما دريد الشماني فقد نشرت له الصفحة قصيدة ( المسافر) .
وكتب غسان سالم شعبو موضوعا عن (عيد الأب) . بينما كتب باسل حنا خاطرة بعنوان (سيدتي الجميلة) . أما مها افرام فقد نشرت قصيدتها (البرتقالة الذابلة) .
صفحة (الرياضية) نشرت القسم الثاني من موضوع (الملاكمة رياضتنا الجديدة) كتبه بشار الباغديدي . كما أجرت الصفحة حوارا مع اللاعب سعيد عبوش كرتش ،اجراه بولص بربر ضمن زاوية (الرياضة في بخديدا أيام زمان) . أما رافد كامل دعو فقد كتب موضوعا بعنوان (ميسي يحاكي مارادونا) . كما أجرى تركي عجم مقابلة مع اللاعب الكرمليسي نوح سليمان في زاوية (نجوم في سماء الرياضة) . وأخيرا جاء تقرير حازم ججو عن بطولة الألعاب المنظمة لمدارس قضاء الحمدانية.
صفحة (آخر المشوار) الأخيرة نشرت زواياها الثابتة وأخبارا فنية واجتماعية وثقافية واصدارات.. فقد نشر مدير التحرير وعداالله ايليا في زاويته (في الصميم) مقالا جاء بعنوان (ما بعد الاحتلال) . ونشرت اسماء سيفو في زاويتها (آخر الكلمات) نصا بعنوان (فضاءات ومدارات) . وتمثل صيد العدسة صورة التقطتها الأخت نسرين عبد الرحمن تضم مدينة فينيسا الإيطالية . ومن ثمرات المطابع تم استعراض ما طرحته المطابع من إصدارات تخص أبناء شعبنا . كما نشرت أبراج صوت بخديدا وأخبارا فنية منوعة.وفي زاويتها (إلى الملتقى ) نشرت مها توما نديري نصا بعنوان (ماذا أقول)
.





الافتتاحية


على هامش الاستطلاع الصحفي للعدد (39) من الجريدة

محاورة شفافة بين الجريدة والقراء
 من اجل مطبوع أفضل


رئيس التحرير

في استطلاع أجرته صحيفتكم صوت بخديدا (قالا دبخديدا) ، لمناسبة إطفائها الشمعة الرابعة .. والذي جاء تحت عنوان (صوت بخديدا في عيون القراء .. تهاني ومقترحات وأراء) برزت أمام هيئة التحرير العديد من المؤشرات المهمة .. واحتراماً لجميع الآراء والمقترحات المطروحة ، لابد لنا من مناقشة شفافة مع القراء الأعزاء الذين يرفدوننا بكل ما لديهم لتطوير عمل الجريدة .
فمن خلال الاستطلاع المنشور وبعيداً عن الإطراء وكلمات المديح ، كان لابد لنا من مناقشة ومحاورة وبكل حرية لكل ما ُطرح فيه من قبل القراء .. فالبعض يطلب منا زاوية خاصة  تطرح فيها مشاكل وهموم المواطنين ونحن مع الاقتراح ولكن بعيداً عن التجريح ، وفي الأعداد القادمة ستفتتح زاوية خاصة بعنوان (هموم الناس) .
احد القراء يطلب من الجريد فتح بابها للطاقات الشابة ، وهذا ما نعمل عليه منذ الأعداد الأولى وصولا إلى الأخيرة ، حيث خصصنا لهؤلاء صفحة عنوانها (مساحة حرة) ينشر فيها الكتاب الشباب ، خواطرهم  وقصائدهم وقصصهم ومقالاتهم الهادفة .
أما ما طرح حول الاهتمام بالشخصيات التاريخية في بخديدا فأعتقد بأننا في هيئة التحرير ومنذ البداية سلطنا الضوء على كم كبير من الشخصيات البارزة والمهمة وأفردنا لهم صفحات كاملة .. منهم : مربون تربويون ، فنانون ، رياضيون وأدباء وكتاب .
أما الشيء الذي جلب انتباهنا فهو ما طرحه د. زكر  حمزه  طبيب اختصاصي أطفال في مستشفى الحمدانية ، والذي يذكر فيه ضرورة توسيع مدى التحقيقات الصحفية ليغطي المنطقة بأجمعها والاهتمام بالفلكلور والعادات والتقاليد ولكافة أطياف شعبنا دون تفرقة بين هذا وذاك .. ونحن من هذه الافتتاحية نعلن لجميع إخواننا في البلدات والقرى التابعة لقره قوش ، إننا نستقبل نتاجاتكم الهادفة واهتماماتكم  ومعاناتكم لنشرها في الجريدة مع شكرنا ، علما إننا كنا قد نشرنا لإخواننا ما ورد إلينا من نتاجات عديدة .
كما  ُطرح اقتراح من قبل بعض الأخوات حول الاهتمام بنشاطات المرأة . ونحن هنا لن نبخل بنشر نشاطات وفعاليات المرأة وإجراء لقاءات معها تعزيزاً لدورها الكبير في المجتمع.
كما كانت هناك أمنيات نحن كذلك نتمناها ايضاً ومنها أن تصبح الجريدة نصف شهرية  وزيادة عدد صفحاتها وعدد نسخها المطبوعة .
 كما وردت ملاحظات مهمة هي محط تقديرنا من القارىء صفاء بهنام بتق ويقترح افتتاح زاوية تهتم بتاريخ بخديدا .
عزيزنا صفاء إن الجريدة بمجملها تتحدث عن بخديدا وثقافتها وتاريخها .. كما انه ليس هناك صفحة كاملة للتسلية لكي نلغيها ونحولها إلى زاوية . أما مطلبك حول قيام رئيس التحرير وفي كل عدد بكتابة افتتاحية فهو مطلب مشروع ولكن كما تعرف إن لرئيس التحرير اشتغالات واهتمامات ثقافية عديدة لا يستطيع  من خلالها كتابة الافتتاحية بصورة مستمرة ، لذلك فهو يكتبها كلما دعت الضرورة .
أما حول قولك  وجود تشابه بين الصفحتين (إشارات ثقافية) و(مساحة حرة) فنقول انه لا يوجد تشابة بين الصفحتين مطلقاً ، فصفحة (إشارات ثقافية) صفحة تهتم بالثقافة عموماً والأدب خصوصاً من شعر وقصة ونقد أدبي لأدباء وشعراء  متمرسين نشروا منذ فترة ومازالوا ينشرون ، أي أنها صفحة ثقافية أدبية محضة ، أما صفحة (مساحة حرة) فهي صفحة حرة يكتب فيها القارىء الشاب كل ما يجول في خاطره وبحرية تامة .
يقينا لقد نورتنا اقتراحاتكم ومتابعاتكم وهذا يدل دلالة واضحة على حرصكم الكبير على أن يخرج هذا المطبوع بأفضل صورة .. شاكرين لكم وكل من مد لنا يد المساعدة من اجل تطويرها نحو الأفضل .



للاتصال والنشر

رئيس التحرير

behnam_poeit@yahoo.com

هيئة التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com
18  المنتدى الثقافي / أدب / رد: (( حذاري يا حــواء )) في: 11:21 09/07/2007
الاخ الشاعر مهند كانون

ارجع ثانية لاقول بأنني قرأت القصيدة ثانية وثالثة ورابعة .. انها فعلا قطعة من السمفونيا قصيدة في مدخلاتها تفصح عن سرديتك الذكية فجاءت البنية النثرية متناسقة متتابعة تكشف بين ثناياها تناغمات ضاجة بتراكيب ايقاعية حرصت عليها .. اقول لك اسمح لي بنشر قصيدة (حذاري يا حواء) في جريدة (صوت بخديدا) الثقافية الادبية وفي العدد (41) القادم

دمت مبدعاً

                        بهنام عطاالله
19  المنتدى الثقافي / أدب / رد: (( حذاري يا حــواء )) في: 09:50 09/07/2007
الشاعر مهند كانون

قصيدتك هذه فيها نوع من التشاؤم  مشبوب بحذر.. الا ترى ان ليس كل ادم هو ادم وليس كل حواء حواء .. القصيدة جميلة وغنائية ، اعتمدت فيها على الايقاع الداخلي ، والقافية لجلب المتلقي ، وهذه التفاتة ذكية منك ..كان بودي نشر قصيدة للشاعر ذكار اسعد مراد وهو حالياً يدرس في لبنان / البترون بدير كفيفان قصيدة بعنوان (ابتهج يا ادم .. رنمي يا حواء) والتي نشرت في مجلة الابداع السرياني العدد الاول لتعمل مقاربة بين قصيدتك وهذه القصيدة . وسوف انشرها بعد اخذ موافقته ..

شكرا

بهنام عطاالله
20  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور الطبعة الثانية من المجموعة الشعرية (مظلات تنحني لقاماتنا) في: 08:20 09/07/2007
صدور الطبعة الثانية من المجموعة الشعرية
(مظلات تنحني لقاماتنا) للشاعر بهنام عطاالله



صدر للشاعر بهنام عطاالله الطبعة الثانية 2007 من مجموعته الشعرية الموسومة (مظلات تنحني لقاماتنا) ، والتي كانت قد صدرت في الطبعة الاولى عام 2002 . وكتب عنها العديد من الادباء والكتاب مقالات ودراسات نقدية نشرت في الصحافة العراقية وصدرت في كتاب اعده الناقد شوقي يوسف بعنوان (تضاريس شهوة الانحناء) 2007 . صمم غلاف المجموعة المهندس رغيد حبش .
احتوت على (16) نصا شعريا ً ، اشتغل فيها الشاعر على قصيدة النثر . والقصائد محملة بهوم الذات والآخر ، ضمن لغة تكنيكية خاصة به .تنطق بتجربة الشاعر الحياتية .
من قصائد المجموعة :
وتشم عطر فواجعي  ، بيان غير رسمي لموت معلن ، مزامير النوايا المتقاطعة ، متاحف متاحف ايتها الفواجع ، بنية الفراغ ، مقطعات الفصول ، يتراءى لي انك الريح وانا جهاتك ، وحشة القصيدة الآهلة وغير ذلك من نصوص .
ومن الجدير بالذكر ان الشاعر كان قد اصدر في مجال الشعر :
- فصول المكائد عن سلسلة نون الادبية (13) عام 1996 .
- اشارات لتفكيك قلق الامكنة ، 2000 .
- مظلات تنحني لقاماتنا ، 2002 .
كما صدر له في مجال النقد الادبي :
- اضاءات في الشعر والقصة ، 2002 .
- الضفة الاخرى ، دراسات ومقالات نقدية ، 2005.
وفي مجال المسرح :
- النشاط المسرحي في قره قوش البدايات وافاق التطور ، 2002
وصدر  عن ادب الشاعر :
- تنافر المفترض المكاني ، يعرب السالم ، 2001 .
- تضاريس شهوة الانحناء ، شوقي يوسف ، 2006 .
والشاعر :
- عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين .
- رئيس تحرير جريدة (صوت بخديدا) الثقافية الادبية منذ عام 2003 .
- رئيس اتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان في العراق منذ عام 2004 .
- رئيس منتدى الحمدانية الادبي التابع لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين سابقاً .
- أعد لاذاعة صوت السلام من بغديدا / القسم الثقافي (36) حلقة من برنامج (شاعر وقصيدة)
.
21  المنتدى الثقافي / أدب / رد: خــــبــز الــتــنــو ر في: 13:39 08/07/2007
الشاعرة سلفا

قصيدتك خبز التنور او انا اسميها (خارطة النسيان) حيث اميل الى تخصصي عذرا ، مقاربة جميلة لاحساس معبر انها تدخلنا في متاهات الحلم / الماضي / القادم .. هذا الخبز الاسمر الذي يتألم في لجنة النار ليوهب نفسه غذاء للعالم .. مقاربة جميلة وايحاءات قد ترشدنا الى العالم الاخر .. حيث تدفق العطاء والمتمثل بالخبز / الحياة .. ان الشاعرة هنا تتحدث عن ديمومة الحياة واستمراريتها .. هذا الحلم الكوني الذي لاينضب

(لكني امد ذراعي الى طيور السماء
هكذا انا
الاسمر المتألم
هكذا انا..
مثل بحر يمتد على خارطة النسيان)


مع التألق الدائم

دمت


بهنام عطاالله
22  المنتدى الثقافي / أدب / رد: تحت جدارية بلاد آهات بلا عنوان في: 10:48 07/07/2007
الاخ الشاعر امير

تحية وبعد

ردك / قصيدتك جميلة تمتلك مقومات القصيدة ، وهي في الحقيقة مشروع لقصيدة مستلهمة من افكار وتأملات الشاعرة سيلفا .. كلام جميل لمعنى اروع ..
اود ان اصحح بعض الهفوات فيها لكي تكون ادرى باللغة وخباياها فهي بحر متلاطم والتي ربما سقط سهوا منك عند الكتابة وتستطيع تعديها بعد حين ، وهذه اتية بسبب السرعة :

تقول :
(يقلبون الحجارة 
الذكريات أحترقت
ولم يبقى منها غير رماد
نثروه هنا أو هناك
نثروه فوق أجساد البشر
بدلا من المطر
لم يبقى تحت الحجارة
غير الالم والحزن والندم
لم يبقى سوى اجساد تلتهم الخبز كيفما اتفق
لتعيش يوماً بعده يوما مصنوع من ألم)

الكلمات التي وضعت تحتها خط يجب ان تغير حسب قوانين النحو الى ما يلي :

(يقلبون الحجارة 
الذكريات أحترقت
ولم يبق منها غير رماد
نثروه هنا أو هناك
نثروه فوق أجساد البشر
بدلا من المطر
لم يبق تحت الحجارة
غير الالم والحزن والندم
لم يبق سوى اجساد تلتهم الخبز كيفما اتفق
لتعيش يوماً بعده يوما مصنوعاً من ألم)

ذلك لان الكلمة التي تأتي بعد (لم) وهي جازمة دائما يحذف الحرف الاخير منها.
اما الكلمة الثانية (مصنوع) فاقترح ان تكون الجملة لكي يستقيم  المعنى كما يلي :
لتعيش يوما بعد يوم   .

مع تحياتي لك بابداع ونصوص افضل

                                              بهنام عطاالله






23  المنتدى الثقافي / أدب / رد: تحت جدارية بلاد آهات بلا عنوان في: 15:56 06/07/2007
سيلفا ..

قصيدتك (تحت جدارية بلاد آهات بلا عنوان )محاكاة بديعة لـقصيدة (تحت جدارية بلاد ما بين الحروب) ، والقصيدتان تحملان هما واحدا يؤثت لجمال المكان وقلق الذاكرة المبثوثة في الصدور .

الى المزيد من التألق


                                بهنام عطاالله
24  المنتدى الثقافي / أدب / رد: ذ ئــبـيـــة العـيـنـيـن في: 17:45 02/07/2007


                                           سيلفا الشاعرة المثابرة

                                                 تحياتي القلبية

مرحى لك ولذئبية العينين بغداد الغالية .. بغداد التي تغني بالرصاص والشجن ، اغاني شهرزاد والف ليلة وليلة ..كيف لا نشتاق اليها وقد حولوها الذئاب الى غابة .. بغداد الرشيد بغداد السلام .. ما عاد السلام فيها ينشد لساحة التحرير وجدارية فائق حسن .. كم اشتقت اليها .. ولكن ..
هل ينقشع الظلام اما هاتيك العينين لترى بكل افاقها معنى الحلم واليقظة والبهجة ولترسم للارضيين شقائق النعمان .. ولتشعل شمعتها ليرحل عنها الطوفان ، ستبقى بغداد رمز الحب الابدي والحياة الدافقة ..

مع اعتزازي بشاعرة ايقظت فينا فرح / الالم المكتوب فوق الجباه
شكرا


بهنام عطاالله
25  الاخبار و الاحداث / اصدارات / رد: ( عندما يستيقظ الربيع ) الديوان الشعري الاول للشاعر العنكاوي ( آنو جوهر عبدوكا ) في: 07:58 02/07/2007
مبروك للزميل المثابر الشاعر آنو جوهر هذا المولود البكر .. واشد على يديه واتمنى له الموفقية والنجاح الدائم من اجل خدمة الكلمة الصادقة .. ولنا عودة  الى (عندما يستيقظ الربيع) لنوقظ فيه تناغمات الخطاب الشعري لدية ..
تقبل فائق احترامي وتقديري

بهنام عطاللله
رئيس تحرير جلريدة
(صوت بخديدا)
26  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / بغديدي ... مشروع لأغنية بالسورث في: 09:10 26/06/2007
بغديدي ... مشروع لأغنية بالسورث




بغديدي
                                                                  نجيب ياكو / بغديدي في 25/6/ 2007
 الاهداء:

الى قناة عشتار الفضائية والى المطربة السريانية الكبيرة جوليانا جيندو   
                                   
الردة الاولى ( للبنين ):

مانيلا مانيلا          آذي ماثا مانيلا           ديئومرولي مانيلا                 وما شما كاميلا
الردة الثانية ( للبنات ) :

آنا ماثيد بغديدي     آنا يمي غديدايي     براتا شقلتا منينوايي           وبشتا كلثي سورايي
مقاطع الاغنية ( للمطرب او المطربة ) :

                                                  ( 1 )
ماثا ماثيد           بغديدي           مزماني أ تيقي و    خاثي           بغديدي   د بابي وساوي                                  سهذي كباري  مسهذيلي     مدئثا د بريسلي   لبكويني          وجهوا دغزيلي  بيوماثي
كيبا لكيبا          دريوالي          وبنيلي باتي         بئيداثي          ائو روياثا          وجونقي                                                     طربولا ماثيد     بغديدي
       
                                                   ( 2 )
ماثا ماثيد           بغديدي            كوري زرباني مقاريلي          بغديدي بيثي      دجونقي                                        هيبا لمثواثا          شمي             كد عصريي     خلولاني           كرقثيلا رابي    وزوري
كصهليلا مناثا   وإنشي             بسوقلي تشال    وهبريي           ائو روياثا         وجونقي                                         زمرولا ماثيد   بغديدي

                                                   ( 3 )
ماثا ماثيد          بغديدي             بهرا ليوماثا       هويلي             بغديدي تويرا   صنامي                                          ومليلا إيتاثا    وئومري             ناقوزي دماثا         دقي            ملباني قاشي    وشماشي
كد صبرا          قداشي               كد عصرتا        رمشي            ائو روياثا         وجونقي
هانولا ماثيد     بغديدي

                   

27  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: عيد ميلاد سعيد ادم اميل عطاالله في: 21:23 25/06/2007
الاخوان الاعزاء:

حناني ميــــــا والعائلة

فرات ميــــــــا والعائلة

هوشيار ويردينـــا والعائلة

عصمت الدهين والعائلة

بسام الدهين والعائلة

من ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا

شكرا جزيلا للتهنئة الحارة حفظكم الرب جميعا ودمتم

                                     اميل شابا عطاالله
                                    وسانيا بهنام عطاالله
                                       بخديدا / العراق
28  اجتماعيات / شكر و تهاني / عيد ميلاد سعيد ادم اميل عطاالله في: 20:36 25/06/2007
  عيد ميلاد سعيد ادم اميل عطاالله


وسط الاهل والاقارب والاصدقاء اطفأ الطفل ادم اميل شابا عطاالله الشمعة الثانية .. وبهذه المناسبة يتقم الفنان شابا عطاالله والاديب الدكتور بهنام عطاالله بالتهاني القلبية  الحارة الى والد الطفل اميل شابا عطاالله ووالدته  سانيا بهنام عطالله والف الف مبروك وعيد ميلاد سعيد لادم ونطلب من الله ان يحفظه ويجعله من 
الابناء الصالحين .. امين
.
29  الاخبار و الاحداث / متابعات وتحقيقات / استطلاع صحفي لمناسبة دخول جريدة (صوت بخديدا) السنة الخامسة في: 12:15 12/06/2007
استطلاع صحفي لمناسبة دخول جريدة (صوت بخديدا) سنتها الخامسة

صوت بخديدا في عيون القراء
تهاني وأراء ومقترحات


           
ستطلاع أجراه
فراس حيصا – معن صباح

•   نشوان يوسف ميخا زهرة - صاحب محل:
أنها جريدة ممتعة ومسلية للقراء حيث أنها تحتوي على مواضيع تنمي قابلية القارئ المثقف،أنا اعتز بجريدة (صوت بخديدا) لأنها أول جريدة صدرت لأبناء شعبنا في سهل نينوى، انتظر صدور العدد بفارق الصبر وأنا من قراء ومتابعي الجريدة منذ صدور العدد الأول في حزيران عام2003 ، أتمنى لأسرة تحرير الجريدة الموفقية والنجاح الدائم .  
 
•   نهلة بطرس (صاحبة صالون حلاقة تيارة للسيدات):
في البداية أقدم الشكر إلى كل من يعمل في هذه الجريدة وأتمنى لكم النجاح الدائم،بصراحة جريدة (صوت بخديدا) إصدار بمعنى الكلمة. لا اعتقد انه يوجد نقص فيها إلا بعض الأمور البسيطة مثل الصفحات الأخيرة منها صفحة التسلية وفقرة الأبراج ، لان القارئ عندما يقرأ يرغب باستراحة قصيرة. ونتمنى لكم كل التوفيق مع شكرنا الخاص إلى رئيس التحرير الدكتور بهنام عطا الله.اقترح إضافة زاوية يطرح من خلالها مشاكل الناس بصورة غير مباشرة لعدم الإحراج  مع طرح نصائحكم لهم ، مع جزيل الشكر والاحترام.

•   أسماء بهنام أيوب (صاحبة محل الكماليات):
أهنئ أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) بمناسبة ذكرى إشعال الشمعة الخامسة لها ،مستوى الجريدة على العموم جيد ،مواضعها متنوعة ثقافية وأدبية وأنها نغطي فعاليات ونشاطات المنطقة،محايدة لا تنحاز لأي طرف،لكنها تفتقر إلى بعض الفقرات الخاصة بالتسلية كالأبراج والكلمات المتقاطعة وكذلك كلمة السر والمسابقات بالإضافة إلى افتقارها إلى مواضيع علمية وقضايا تخص الأسرة من الممكن الاستفادة منها،أنا من متابعات الصفحة الرياضية لأنها تنشر أخبار الرياضيين القدامى وكذلك الألعاب والأحداث الرياضية التي تقام في المنطقة. شكراً لكم.

•   وسام متي حبش (خريج متوسطة):
كل عام وجريدة (صوت بخديدا) تتألق ويسمو اسمها نحو السماء بمواضيعها المتنوعة (الثقافية والعلمية والأدبية والفنية والدينية) فهي جريدة متطورة من حيث المواضيع التي تحتويها،واني من عشاق الرياضة والرياضيين القره قوشيين، اقترح على أسرة تحرير الجريدة أن يكون هنالك صفحة ثابتة خاصة بالرياضة لنشر الأخبار والأحداث الرياضية التي تقام في بخديدا أو القرى المجاورة لها ، شكراً لجريدة صوت بخديدا  متمنيا  لها الموفقية والنجاح الدائم.

•   بشار عبدالله بشير (خريج كلية):
في ذكرى إشعال الشمعة الخامسة لصدور الجريدة أهنئ أسرة تحرير الجريدة بهذه المناسبة،رأيي في الجريدة هو أنها جريدة متنوعة تحمل كل ما هو جديد وجيد حيث أنها في الآونة الأخيرة ازدادت أهميتها لأنها تتابع الأحداث بصورة جيدة، وإنها تنمي حاجة الفرد في المجتمع بما تحتويه من مواضيع ثقافية ولقاءات وتحقيقات مع دراسات نقدية،كذلك تفتح أبوابها للطاقات الجديدة في مجال الشعر. اقترح أن تحتوي على مواضيع علمية في مجال الزراعة وتربية النحل وكذلك مواضيع تخص فن العمارة والزخرفة وعلم النفس والاقتصاد كأن يكون شرح مفصل لمصطلحات اقتصادية مثل كلمة (الطلب) وايضاً مصطلحات سياسية مثل كلمة (ليبرالية). نتمنى لكم الموفقية والنجاح الدائم في عملكم. شكراً لكم.

•   زينة حبيب
إن جريدة (صوت بخديدا) جريدة ثقافية أدبية عامة مستقلة وقد أثبتت وجودها من خلال اختيارها للمواضيع بدقة وترتيبها حسب صفحات خاصة بها  ، كما إنها تشجع الشباب الواعدين على النشر والكتابة فيها بمختلف فنون الأدب والفن والثراث وهذا يساعد على بناء جيل مثقف مستقبلا ً . ونتمنى للجريدة التألق الدائم والاستمرار والتنوع أكثر فأكثر وألف مبروك سنتها الخامسة .

•   صبيح توما بني زرا (موظف صحي):
بمناسبة دخول الجريدة السنة الخامسة أرى أنها جريدة ثقافية متنوعة ممتازة شغلت فراغاً صحفياً واسعاً في بخديدا وأتمنى لها المزيد من الإبداع والتقدم  ولكن اقترح أن تهتم الجريدة بمواضيع ثقافية أوسع تخرج عن النطاق المحلي لزيادة الثقافة العامة لدى قرائها ويمكن أن يكون ذلك بترجمة صفحات من الانترنيت سيرة العلماء أو بعض المواضيع التي تطرح كثيراً في الأخبار ولكن التعريف يكون بها قليلاً والتوسع في شرح الفكر العالمية ابعد من النطاق المحدود وشكراً لكم.

•   هيلين بنيامين حداد (موظفة):
جريدة (صوت بخديدا) جريدة متنوعة ناجحة على نطاق واسع أتمنى الاستمرار بمسارها الهادف والشامل كل الفئات والأجناس ،أمنيتي فقط هي لو تعود فقرة المعلومات العامة والألغاز والأمثال الخفيفة المسلية وبذات الوقت تحمل بطياتها معلومة مفيدة ، كما نتمنى أن تكون الصفحة الأخيرة حاملة أخباراً فنية متنوعة ، ليس فقط أخبار فنانينا المحليين ، وان يكون نشر الأخبار قبل إقامة الحفلات الفنية  وليس بعدها، تحياتي لمحرري كل الأبواب الثابتة ولمحرري- طبل وزرنة - في الصميم – آخر الكلمات - نافذة مفتوحة . شكراً لكم  ولتستمروا بعملكم بعناية الرب .

•   عمران موسى افريم - موظف صحي:
جريدة (صوت بخديدا) هي الصوت المعبر عن أفكار وآراء ونتاجات ومواهب أبناء (بخديدا) والقرى والمدن الاخرى ،أما أهم المقترحات هي زيادة المواضيع العلمية مع قليل من التسلية وخاصةً الكلمات المتقاطعة وكلمة السر فهي ضرورية للقارئ. وشكراً لأسرة تحرير الجريدة مع تمنياتي لكم بالموفقية والنجاح الدائم في عملكم.

•   خضر زكو (أديب):
جريدة (صوت بخديدا) أنها جريدة رائعة تحتوي على مقالات ودراسات ونصوص ممتعة ومفيدة للقراء ، أنها تحتوي على مواضيع تخص كافة مجالات الحياة ،ولأنها أول جريدة صدرت لأبناء شعبنا في سهل نينوى فأنا فخور بها وانشر نصوصي من خلالها ، علماً انها تضاهي الجرائد التي تصدر في المنطقة، حيث انتظر صدور العدد بفارق الصبر، تحتوي على الأخبار السياسية وأخبار البلدة من (نشاطات وفعاليات الكنيسة) ،(أنها تنزف دمائي لوطن العراق الجريح) هكذا أقول لك يا جريدتنا وشكراً لمن ساهم في صدورها .

•   أفراح بولص حنوش:
ألف مبروك أقولها لكل العاملين في جريدة (صوت بخديدا) بمناسبة دخولها السنة الخامسة وبدون منافس،رأيي في الجريدة هو أنها تحتوي على مواضيع شيقة وممتعة ومفيدة للقارئ،حيث إنها تنقل الأخبار والنشاطات التي تحدث في المنطقة . اقترح أن يكون هناك صفحة خاصة بالرياضة وكذالك صفحة خاصة للتسلية وأبراج الحظ  ومسابقات، شكراً لجريدتكم الغراء التي أدخلت البسمة والفرحة في قلوب أهالي الجميع  شكراً لكم.

•   فؤاد شابا هداية:
جريدة (صوت بخديدا) هي جريدة مميزة وجديرة بالقراء وايضاً مشوقة وتتابع الأخبار الثقافية والاجتماعية والدينية وأنا شخصياً اعتبرها أفضل جريدة تصدر في المنطقة من حيث المواضيع المتنوعة من كل الجوانب وبخاصة تبويب  الصفحات . اقترح أن يكون هناك زاوية صغيرة تعتني بالشخصيات المهمة مع تمنياتنا لكم بالموفقية والنجاح الدائم، وفي نهاية اللقاء أهنئ  أسرة تحرير جريدة صوت بخديدا في ذكرى إشعال الشمعة الخامسة لصدورها.

•   زكر حمزة عباس - طبيب اختصاص أطفال في مستشفى الحمدانية العام :
من الملاحظات العامة التي أسجلها حول الجريدة توسيع مدى التحقيقات الصحفية لتشمل القرى المحيطة بالمنطقة والاهتمام  بالفلكلور والعادات الخاصة بكل منطقة، والتكلم بشكل عام عن معاناة الناس أياً كان انتماؤهم  ، زيارة دوائر الدولة والإطلاع على الخدمات المقدمة للمواطنين ومعاناة الدوائر ومستلزماتها،عمل استفتاء حول مواضيع تخص المواطن من جميع الشرائح وكتابة النسب المئوية بذلك،التأكد على الثقافة العامة والبعد عن السياسة قدر المستطاع.ولكم الشكر والتقدير مع تمنياتنا لكم بالتقدم والنجاح الدائم.

•   وسيم يوسف اوفي - فنان تشكيلي
سنة رابعة تمر علينا وعلى سائر أبناء شعبنا لتأسيس جريدتنا (صوت بخديدا) وبهذه الذكرى ندعو الله بالتوفيق لجريدتنا هذا الصوت الحر الذي دوى بين أرجاء بخديدا وباقي المناطق متمنين لها التواصل مع شعبنا في نقل معاناتهم وأحوالهم بجرأة ، فضلا عن عكس ثقافتهم المتميزة والتي تدعو للفخر . ونتمنى أن يوفق كادر الجريدة وباقي العاملين فيها في الاهتمام ورصد الأخبار الثقافية وخاصةً الفنية منها بشكل أوسع كالفنون التشكيلية . بارك الله جريدتنا العزيزة .

•   نجاة إيليا : رئيسة اتحاد نساء الكلدان / بخديدا
•   نبارك جريدة (صوت بخديدا) مناسبة دخولها السنة الخامسة ونتمنى لها دوام بالموفقية والنجاح وان تكون دائماً الصوت الحقيقي المعبر عن طموحات أبناء شعبنا، اقترح أن تخصص صفحة خاصة تعني بنشاطات المرأة .

•   فادي عزيز عبد الأحد - صاحب محلات أحذية ساندرا
    أهنئ أسرة تحرير الجريدة بمناسبة دخول الجريدة عامها الخامس. أنا معجب بجريدة (صوت بخديدا) لان المواضيع التي تحتويها كاملة وجيدة ومتنوعة ومفيدة للقارئ، أنا شخصياً معجب بالصفحة الرياضية لأني من عشاق الرياضة،ومن خلال المقالات الرياضية التي يكتبها كل من المحرر حازم شيتو والمحرر رافد كامل،اقترح أن تصبح الجريدة نصف شهرية وان يزداد عدد صفحاتها وان تكون بالألوان مع الشكر والتقدير والنجاح لجريدتكم الغراء.

•   ريتا حبيب:  
اشكر جريدة (صوت بخديدا) لنجاحها الرائع وإفساحها المجال للشباب لنشر مساهماتهم في صفحة ( مساحة حرة) . وكما اشكر جميع المحررين فيها وبخاصة د. بهنام عطاالله رئيس التحرير.

•   عماد إبراهيم داؤد- اختصاصي الجراحة العامة
الجريدة جيدة ومتناسقة ومواضيعها شيقة حيث أنها تتواصل مع تغطية الأحداث الجديدة على الساحة وخاصةً ما يخص البلدة والمنطقة بالذات،اطلب من أسرة تحرير الجريدة التأكد من ُكتاب المقالات أو الأشعار على أن يكون المكتوب منسوب أليهم شخصياً وليس منقول من مصدر معين. مع تمنياتنا لكم بالموفقية والنجاح الدائم.

•   ساجدة جميل هرمز- موظفة في مستشفى الحمدانية العام
جريدة (صوت بخديدا) جريدة جيدة ورائعة،اقترح أن تخصص صفحة كاملة للتسلية (الأبراج والكلمات المتقاطعة) وكذلك أخبار الفن والفنانين والابتعاد عن الأخبار السياسية. تحتاج الجريدة إلى تطوير من خلال تعدد المواضيع (منوعات فنية - الانترنيت والموبايل. بمناسبة إشعال الشمعة الخامسة لجريدتكم العزيزة (صوت بخديدا) نتمنى لكم كل الازدهار والتقدم، واشكر أسرة تحرير الجريدة وكل القائمين في إعدادها،ولتبقى جريدتكم جريدة صوت كل الأطياف العراقية مع الشكر والتقدير.

•   رائد اسطيفو عزو (خريج كلية الآداب):
أهنئ  جريدة صوت بخديدا بمناسبة دخولها عامها الخامس،وأتمنى من الله عز وجل أن تبقى هذه الجريدة ذخراً لأهالي بخديدا. كما أتمنى لأسرة تحرير الجريدة الموفقية والنجاح الدائم.رأيي بجريدة (صوت بخديدا) هو إنها جريدة رائعة ،وان أكثر المواضيع التي أثارت اهتمامي هي المواضيع الفنية التي تتابع النشاط الفني والثقافي في بخديدا والمواضيع الرياضية التي ترصد النشاط الرياضي في بخديدا.اقترح أن تدرج فقرة الكلمات المتقاطعة وشكرا لكم.

•   كليندا ميخائيل دديزا - طالبة في كلية الإدارة والاقتصاد:
رأيي في الجريدة، إنها  جريدة تحتوي على مواضيع ثقافية واجتماعية وأدبية وأخبار متنوعة ،اقترح إدراج مواضيع تدرس قضايا المرأة في المجتمع وكذلك أن تكون فقرة التسلية والمسابقات وان تخصص أسرة تحرير الجريدة هدايا للفائزين كما في الأعداد السابقة وان تخصص الجريدة زاوية تعني بفوائد الطعام وايضاً أقوال من الكتاب المقدس وكذلك تفسير الأحلام ونشر أخر أخبار الفنانين. اشكر كل من يكد من اجل إظهار الجريدة بأحسن حال ، وبمناسبة الذكرى الخامسة لصدور الجريدة أهنيء أسرة التحرير وكل العاملين فيها كما أتمنى الموفقية والنجاح الدائم للجريدة. وشكراً لكم.

•   صفاء بهنام بتق:
بمناسبة دخول جريدة ( صوت بخديدا) عامها الخامس أهنيء أسرة تحرير الجريدة متمنياً لها دوام التقدم والازدهار خدمة للحركة الصحفية والإعلامية في بلدتنا (بخديدا) كونها من الصحف المتميزة التي تصدر في سهل نينوى.رأيي في الجريدة بصراحة هي جريدة جيدة جداً وتحتوي على مواضيع رائعة من الاقتراحات الخاصة بالجريدة هي كما يلي:1- لكون الجريدة باسم بخديدا اقترح إنشاء خانة أو زاوية  في كل عدد تهتم بتاريخ هذه المدينة ونشأتها. 2-  إلغاء صفحة التسلية هو بحد ذاته خطأ. اقترح تخصيص زاوية للتسلية والمعلومات. 3- اقترح تخصيص زاوية لشرح اية من الكتاب المقدس أو موضوع ديني لكون الجريدة تعبر عن رأي أبناء شعبنا المسيحي.4- اقترح تخصيص زاوية في كل عدد يكتب فيها رئيس التحرير الدكتور بهنام عطاالله عن موضوع ما أو عن أخر حدث. لكي يطلع القارئ عن أفكار رئيس التحرير ليتقرب القارئ أكثر إلى الجريدة. 5- ورد في العدد(38) صفحتين الأولى رقم (3) تحت عنوان إشارات ثقافية والثانية رقم (6) بعنوان مساحة حرة، اعتقد أن الصفحتين متشابهتين إلى حد كبير،اقترح إلغاء إحدى الصفحات ودمجها في صفحة واحدة لإتاحة الفرصة لاستغلال الصفحة الثانية بمواضيع أكثر أهمية وأكثر توسعاً وشمولية.

•   هناء بحودي شيتو (صاحبة محل كماليات):
نهنيء أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) لدخولها السنة الخامسة ونتمنى لها التقدم الدائم والازدهار. رأيي فيها انها  جريدة تتطرق إلى مواضيع مفيدة وجيدة. وتنشر مواضيع شيقة من الشعر والتسلية ومواضيع اجتماعية ورياضية وثقافية. ولكن هناك تعقيب صغير في بعض المواضيع هناك أخطاء مطبعية في بعض الكلمات نرجو الانتباه لها، وشكراً جزيلاً.

•   صفاء ميخائيل
    لمناسبة مرور أربع أعوام على صدور جريدة (صوت بخديدا) قالا دبخديدا الاسم الجميل لأول جريدة تصدر في سهل نينوى والتي تضم من خلال مواضيعها جميع الأطياف بدون تطرف ، وهي زاخرة بالإبداع من خلال الجهود المبذولة من قبل الكادر المشرف على إصدارها فضلا ً عن دورها الفاعل في تشجيع الشباب والنهوض بمستواهم الثقافي .لا يسعنا إلا أن أهنئ كل من ساهم ويساهم في بقاء هذا الصوت الدافئ والحنون لأجمل بلدة في الكون بخديدا منطلقا صافيا كالشلال .

* شمة توفيق:
 نهنئ جريدة صوت بخديدا بمناسبة دخولها العام الخامس ونتمنى لها دوام التقدم والازدهار خدمة لأبناء شعبنا ونشكر جميع العاملين فيها كما اقترح أن يكون لها زاوية دينية خاصة.

* سليمة سعيد:
أهنئ جريدة (صوت بخديد) بإطفائها الشمعة الرابعة ونتمنى لأسرة تحريرها دوام بالموفقية والنجاح واقترح أن يكون فيها فقرة التسلية والأبراج الحظ وان تعني بشؤون المرأة.

سوسن يوحانا:
أهنئ جريدة (صوت بخديدا) بمناسبة دخولها العام الرابع وأسرة تحريرها وأتمنى لها الموفقية  والنجاح خدمة لبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري،اقترح أن يكون في الجريدة زاوية خاصة للتسلية والأبراج والكلمات المتقاطعة وكذلك زيادة عدد صفحاتها وشكراً.




30  المنتدى الثقافي / أدب / فرسان القلم في: 10:54 12/06/2007
                                             فرسان القلم          
 
                  الإهداء : إلى جريدة (صوت بخديدا) لمناسبة دخولها السنة الخامسة

                              أمير بولص أبراهيم  / برطلة

فرسان إمتطوا القلم
إعتلوا صهوته شاهرين يراعهم
يطلقون العنان لفكرهم
تسطر تلك الكلمات
على أوراقهم الناصعة البياض
كلمات .. كلمات ..  وكلمات
من هذه ألأرض الطيبة
من سهل نينوى ألأخضر
من سهل نينوى ألأصفر
من حارات بخديدا وبرطلة وكرمليس
وما حولهم من مدن أخوات
من قرب أسوار ألأديرة والكنائس
حملوا شموع الفكر مع أقلامهم
ليعيدوا ألضياء لأرض سنحاريب وآشور
يخطون قصائدهم على أجنحة الحمام
وتحمل عبر ألأثير ...
 تتناثر في أرجاء الدنيا
يكتبون حكايات وقصص على أوراقهم المعفرة
برائحة تراب الوطن أول سقوط المطر
من جديد تعلو رايات الشعر
ويعلو صوت الشعراء
يرحل ألألم في قصائدهم
فينشرون كلمات السلام
من جديد يتقدم القلم ويزهو وجه الورق
على أيدي من هم فرسان القلم
31  المنتدى الثقافي / أدب / رد: عرس جديد قصيدة بقلم انهاء الياس سيفو في: 10:13 12/06/2007
الشاعرة المبدعة  سيلفا حنا حنا

تحياتنا المعطرة بأريج سهل وادي الرافدين

قرأت تعليقك (قصيدتك الرائعة) عن بخديدا ، شكراً لهذا الحس المرهف .. شكرا لهذه الكلمات الجميلة:
تأخر الفجر (القمر)
كان غافياً
على كتف الشمس
اشتعل
ذاب
اندمج
تسرب لأزهار الكون.

عاد الفجر (القمر)
يشع عطراً
ينعش الحياة.

جميل هذا التضاد المنعش ، (تأخر الفجر .. عاد الفجر) ، الذي يفتح كوة صغيرة في القلب لا تلبث ان تكبر رويدا ً رويدا ً مثل كرة الثلج ..  انه تعبير عن الحب والشوق لمدننا السريانية ومبدعينا وجبالنا وسهولنا وهضابنا وكل تضاريس الجسد العراقي الذي يشع بنورنا الارضي والكوني ..
شكرا ً لك ِ مرة اخرى ..القصيدة جميلة جدا ً سوف انشرها بعد قبولك في العدد القادم من جريدة (قالا دبخديدا) صوت بخديدا ..
والى الابداع والتجدد دائماً ودمت ..

بهنام عطاالله
بخديدا
32  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد (39) الخاص من جريدة (صوت بخديدا) قالا دبخديدا في: 15:31 09/06/2007


 جريدة (صوت بخديدا) تطفىء الشمعة الرابعة وتدخل عتبة السنة الخامسة


متابعة : قسم التحقيقات

صدر في قره قوش (بخديدا) العدد الخاص (39) من جريدة (قالا دبخديدا) صوت بخديدا ، بمناسبة دخول الجريدة سنتها الخامسة وبثماني صفحات وبأربعة ألوان ، يرأس تحريرها د. بهنام عطاالله وسكرتيرها د. ميخائيل شميس .
احتوت الصفحة الأولى على مانشيت حمل عنوان (صوت بخديدا)  تطفىء شمعتها الرابعة وتدخل السنة الخامسة .
كتب رئيس التحرير مقالا بالمناسبة جاء بعنوان على عتبة السنة الخامسة .. (صوت بخديدا .. تألق وإبداع وتجدد) - اقرأه كاملاً في أسفل هذا العرض –
تحدث فيه عن جريدة صوت بخديدا وما قدمته وستقدمه على طريق الصحافة الحرة الملتزمة والمهنية العالية والوطنية الحقة بعيداً عن التجاذبات والميول .. وأكد على أن جريدة (صوت بخديدا) خـَرجَتْ العديد من الصحفيين الذين انتقلوا للعمل في صحف أخرى ، وأضاف إن جريدتنا وخلال مسيرتها قدمت واكتشفت وبفخر واعتزاز العديد من الصحفيين والكتاب والشعراء الشباب ومن كلا الجنسين .
كما نشر في الصفحة الأولى أخباراً منوعة عالمية وعربية منها : الولايات المتحدة توقف ملك التخريب على الانترنيت وباحثة سورية تلقي الضوء على أقدم اثر فلسفي خرج من العراق . وغيرها من الأخبار

في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) نشر العديد من هذه النشاطات منها : الرسامات الأولى تعود إلى كنيسة الموصل للسريان الكاثوليك  كتبها مراسلنا في الموصل غسان شعبو . والمطران فرج رحو يترأس قداسا احتفاليا في بخديدا تابعه فراس حيصا ، والفنانان لوثر ايشو وعماد بدر في ضيافة مركز السريان للثقافة والفنون متابعة أسماء سيفو . ودورة صحفية صحية شاملة في اتحاد نساء الكلدان في بخديدا ، كتبه معن صباح . كما نشرت الصفحة نشاطات منظمات المجتمع المدني منها : نشاطات مركز السريان لتنمية مواهب الطفولة ونشاطات رابطة الطلبة والشبيبة السريانية الكلدانية الآشورية ومركز السريان للبحث والتطوير يقيم دورة في برنامج التصميم فوتوشوب  متابعة إيناس حنا . ورابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية تقيم معرضاً للكتاب في برطلة تابعته أسماء سيفو .
وكتب  نجيب ياكو في زاويته (طبل وزرنة) مقالا جاء بعنوان (لمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لصدور الجريدة والحلقة الثامنة لانبثاق " طبل وزرنة ".. تهنئة وحديث) . أما الزميل  بولص بربر فقد كتب مقلاً بعنوان ( حكايتي مع صوت بخديدا).

في صفحة (إشارات ثقافية) نشرت قصيدة للأديب العراقي المقيم في النمسا الزميل بولص ادم بعنوان ( عزلة ممثل) والتي أهداها إلى الفنان مروان ياسين الدليمي) . كما نشر نصا للأدبية اللبنانية جمانة حداد ، المشرفة على الصفحات  الثقافية في جريدة النهار البيروتية جاء بعنوان ( سيجيء الموت وستكون له عيناكِ) . كما نشرت الشاعرة انهاء الياس سيفو من بغداد نصا ً بعنوان (عرس جديد) كتبته خصيصا لجريدة صوت بخديدا بهذه المناسبة .
و (من الوجوه الثقافية) استعرضت الصفحة سيرة وحياة الأب هاني دانيال حنونا كوجه ثقافي من أبناء شعبنا ، وسلطت عليه الضوء  من خلال استعراض نتاجاته ونشاطاته الثقافية والدينية .
ونشر للاديب الراحل إبراهيم عيسو ترجمة الفصل الأول من رواية الكاتب البولندي هنريك سينكويفش ضمن روايته المعنونة (فلنذهب إليه) وستنشر الجريدة الفصول الاخرى تباعاً .
أما الشاعر أمير بولص فقد نشرت الصفحة له قصيدته التي أهداها لجريدة (صوت بخديدا) لدخولها السنة الخامسة بعنوان (فرسان القلم)  وأخيرا جاءت قصيدة الشاعر عمار كرش الموسومة (أغني لـ (صوت بخديدا).
في صفحة (دراسات ومقالات) نشر دراسة للفنانة هديل كامل - عن عنكاوا - كوم بعنوان (اثر الاسلوبية في بناء العمل الدرامي التلفزيوني) . أما الكاتب نوري بطرس عطو من عنكاوا فقد نشر موضوعا بعنوان ( عشتار في بلاد ما بين النهرين) . ونشر إبراهيم الياس من برطلة موضوعاً بعنوان (تاريخ نشوء المسرح في برطلة) . أما الكاتب نبيل شانو فقد نشر له - القسم الثاني - من موضوعه المعنون (هجرة المسيحيين من العراق .. تعددت الأسباب والنتيجة واحدة). أما آمال الوكيل من برطلة فقد نشر لها موضعاً بعنوان (أطفالنا والفضائيات) .

في صفحة استطلاع (الخامسة) أجرى فريق العمل استطلاعا مصورا وشاملا عن جريدة (صوت بخديد)ا لمناسبة إطفائها الشمعة الرابعة ودخولها الخامسة جاء بعنوان ( صوت بخديدا في عيون القراء .. تهاني وأراء ومقترحات) أجرى الاستطلاع فراس حيصا ومعن صباح .

في صفحة (مساحة حرة) كتب الزميل الصحفي صلاح سركيس وفي عموده الصحفي (لحظة حرية) مقالا جاء بعنوان (صوت بخديدا في ذكراها الخامسة) . ما ايناس صبيح فقد نشرت في زاويتها (نافذة مفتوحة) مقالا بمناسبة دخول الجريدة السنة الخامسة . كما نشرت الصفحة نصوصا وقصائد وخواطر للكتاب الشباب منها :
(خواطر عاشق) بقلم ميلاد موميكا .( تأملات في مريم العذراء) افرام جليل افريم . (صوت بخديدا الف مبروك ) رائدة ابلحد . (دموعك) أديب صباح . (سألوه عنك فقال) أشواق بهنام . (أمي) هيلين بهنام شوشندي .  (الأمل ) سارة نبيل حنو . (معا صوت بخديدا ) ايلين جورج . (لا تطلب مني الوداع) كلير وكليندا . (غربة ) دريد الشماني . (عيناك) بسام جليل مراد من بغداد .
وفي زاوية تسلية صوت بخديدا الذي يعدها فراس حيصا نشر العديد من المواضيع المسلية والمسابقات والكاريكاتير وأبراج صوت بخديدا .

أما في الصفحة ( الرياضية) . فقد كتب المحرر الرياضي للصفحة الزميل تركي عجم و (في الشبكة) مقالاً بعنوان (الجريدة في عامها الخامس) . كما نشر الزميل رافد كامل دعو المحرر في الصفحة الرياضية انطباعاً بعنوان ( قصتي مع الجريدة) . ونشر لبشار الباغديدي موضوعاً بعنوان ( المكلاكمة .. رياضتنا الجديدة) الجزء الأول . بينما أجرى فراس حيصا حواراً شاملا وموسعا مع اللاعبة الخديدية المتألقة نور ايليا متي القس حنا شميس .
في الصفحة الأخيرة (آخر المشوار) كتب مدير التحرير وعداالله ايليا وفي زاويته (في الصميم) مقالا بعنوان (أمريكا .. نحن فرسان السماء) .كما نشرت العديد من الأخبار منها (الباحث فاضل قاشا يحصل على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً) والفنانة الكبيرة لندا جورج في حوار صريح ومفتوح مع موقع عنكاوا كوم . والبوم جديد للفنان السرياني سيمون قبلو ونشرت مها توما نديري وفي زاويتها (إلى الملتقى) خاطرة بعنوان (أنا .. والجريدة) . أما أسماء سيفو فقد كتبت في عمودها (أخر الكلمات) قصيدة بعنوان (صوت بخديدا .. صوت الأمل) . فضلا عن لوحة فنية من الطبيعة في زاوية (صيد العدسة) للفنان لوثر ايشو . واستعرضت الصفحة أهم الإصدارات الثقافية الصادرة في المنطقة . ولوحة للفنان غزوان كرش أهداها للجريدة بمناسبة دخولها السنة الخامسة
.



على عتبة السنة الخامسة ...
صوت بخديدا .. تألق وإبداع وتجدد


رئيس التحرير : د. بهنام عطاالله


في هذه الأيام  تودع  جريدتكم (صوت بخديدا)  سنتها الرابعة ، وتدخل عتبة السنة الخامسة ، وهي بمساندة محرريها ومتابعيها ستكون أكثر حرصاً على تقديم المزيد من الإبداع ، في طريق الصحافة الملتزمة والمهنية العالية والوطنية الحقة ، فبعد أن قدمت لجمهورها وقراءها  برنامجها  لفترة  أربع سنوات ، فإنها لا تأل جهداً لتقديم المزيد .
مخاض عسير كان مع العدد الأول ، ربما لا يعرفه إلا القلة القليلة من الزملاء .. كيف ولدت الصحيفة والأمور التي رافق ذلك .. لقد ولد العدد الأول بعد مخاض عسير .. تفاقمت فيه الامور الفنية والذاتية والمالية ..مما أدى إلى تحويل طباعتها الى أكثر من مطبعة .
(صوت بخديدا) الثقافية الأدبية . أرست قاعدة متينة في أوساط الكتاب الشباب في سهل نينوى بمدنها وقراها .. وأعطتهم فرصاً للانتشار نحو المجلات والصحف الأخرى والعمل معها .
لقد كانت صحيفتنا وبلا منازع ، أول صحيفة دورية تصدر في منطقتنا وتستمر في الصدور منذ حزيران 2003 وبدون توقف ، إلا  ما ندر، وعلى نفس المنهج الذي رسمته مستقلة تأبى تدخل أي كان في عملها وبرامجها ونصوصها ، إنها الصحيفة الأولى  التي عملت في إبراز مبدعينا وفي كافة الاختصاصات الأدبية والثقافية والفنية والرياضية والعلمية وغيرها ، وضمن خطة طموحة بدأت وما زالت مستمرة على نفس المنهج ، مما حدا ببعض الصحف إلى تقليد نهج جريدتنا في العمل.
لقد تخرج من كنف جريدتنا العديد من الصحفيين الذين انتقلوا للعمل في صحف أخرى ، وهذا بحد ذاته مبعث فخر واعتزاز ، إذ تعد جريدتنا مدرسة إعلامية بحق ، وهذا ما يجب أن نفتخر به ، وهذا قلما  نراه أو نلمسه في صحف محلية الأخرى .
صحيفة (صوت بخديدا) ، وخلال مسيرتها قدمت واكتشفت وبفخر واعتزاز العديد من الصحفيين والكتاب والشعراء الشباب ، الذين  وجدوا فيها ضالتهم ، في طرح أرائهم وأفكارهم ونتاجاتهم بدون رقيب . إنهم فعلاً يشعرون بالفرح والرضا لوجود جريدة ثقافية أدبية متخصصة تهتم بهم وتحتضنهم، وتنشر نصوصهم الواعدة وتتابعها بالنقد والتوجيه ، خاصة وأن المنابر الثقافية بعامة تُفضّل التعامل مع الأسماء المعروفة، مما يُحبط من نفسية هؤلاء الكتّاب الشباب.
أن بعض النصوص التي تصل من الكتّاب الشباب تفاجئ هيئة التحرير ، بسبب مستواها الرفيع ، ولذلك عمدت الجريدة إلى تخصيص صفحة مستقلة تحمل اسم (مساحة حرة) لتحتضن نتاجاتهم وتسلط عليها الأضواء وتقدمهم للقراء . وإننا لا نشك بأن البعض من هؤلاء الكتّاب الشباب ، سيكون لهم شأن في المستقبل القريب . فألف مبروك  لـ (صوت بخديدا) سنتها الخامسة ، وشكرا لكل من عاضدها وشجعها للسير في هذا الطريق .





للاتصال والنشر

هيئة التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com           

رئيس التحرير

Behnam_poeit@yahoo.com


33  الاخبار و الاحداث / راديو وتلفزيون / الشاعرة فيفيان صليوا في حلقة خاصة من برنامج شاعر وقصيدة من اذاعة صوت السلام من بغديدا في: 11:50 07/06/2007
الشاعرة فيفيان صليوا
في حلقة خاصة من برنامج شاعر وقصيدة من اذاعة صوت السلام من بغديدا



ستبث حلقة خاصة عن الشاعرة العراقية المقيمة في لندن فيفيان صليوا ضمن برنامج (شاعر وقصيدة) الذي يعد ويقدم من اذاعة (قالا دشلاما) صوت السلام من بغديدا (قره قوش) والذي يعده الدكتور بهنام عطاالله ويقدمه المذيع نجاح يوسف ويخرجه الفنان نصار مبارك . وذلك يوم السبت الموافق 9 حزيران 2007 وفي تمام الساعة التاسعة صباحا ً ويعاد بثه في نفس اليوم الساعة الرابعة عصرا ً . كما يعاد بث البرنامج يوم الثلاثاء الموافق 12 حزيران وفي نفس التوقيتات المذكور في يوم السبت .
في هذا البرنامج يتناول معده د. بهنام عطاالله السيرة الذاتية للشاعر وبداياتها الادبية واهم اصداراتها مع تحليل شامل لخطابها الشعري متناولا من خلال ذلك قصيدتها الموسومة بـ (الأرض كلها لكِ) بالنقد والتحليل .معتمداً في ذلك على ماتيسر من مواضيع ونصوص ومقالات منشورة على شبكة الانترنيت .
ومن الجدير بالذكر ان الشاعرة العراقيّة فيفيان صليوا قد ولدت في  بغداد عام 1976 ، ومن أسرةٍ تهتمّ بالأدب والثقافة والإبداع ، ظهرَت ميولها في كتابة الشعر منذ أن كانت في الخامسة عشرة من عمرها، وتمكَّنَت أن تحقِّقَ حضوراً على الساحة الشعريّة خلال فترة قصيرة.
 وهي فضلا عن كتابتها باللغة العربية ، فهي تكتبه باللغة السويدية. نشرت بعض قصائدها بهذه اللغة ضمن انطولوجيا "سلا متولوجي" التي صدرت في عام 1998 خصصت لعدد من الشعراء السويديين. كما كانت لها مساهمات في عدد من المهرجانات والأمسيات الشعرية. بسبب الظروف التي مرت بالعراق اضطررت لمغادرته إلى السويد ، وهي تقيم حاليا  في لندن.
 صدر ديوانها الأوّل (أحزان الفصول) عن دارا لمنفى في السويد عام 1997، وقد هيمن على أجواء هذا الديوان، أطياف من كل أنواع الحزن، واستطاعت أن تترجم أحزانها عبر مقاطع شعرية مكثفة، تعبّر عن أوجاعها الجاثمة فوق تلال الذاكرة بأسلوب جديد .وبقي هذا الحزن التراجيدي ملتصقاً بذاكرتها، وربمّا سيبقى إلى الأبد،وعندما انتهى بها المطاف إلى السويد لم تجد الشاعرة أمامها سوى الكلمة، لتشهرها في وجه هذا الحزن ، فولدَت القصيدة من رحم الأحزان المتدفِّقة على مساحات روحها وقلبها، فجاءت نصوص الديوان الأول محفوفة بالأنين والألم، إنّه قدر الشعراء أن يحملوا بين أجنحتهم أحزاناً تهزُّ الجبال.
أما في  مجموعتها الشعرية الثانية ( أطيان ) والتي صدرت في دمشق ، فقد أخذت بعداً جديداً، تناولت فيها الشاعرة قضايا إنسانيّة عديدة فضلا عن قضايا وطنها المخبّأ بين تعاريج أحلامها وقلبها، وهناك تقنيات جديدة وبناء فني مكثَّف في غاية الشفافيّة والإبداع في نصوص ديوانها الجديد، ممّا جعل عدد غير قليل من الشعراء والنقّاد ، الوقوف مليّاً عند تجربتها الشعرية، أمثال الناقد حاتم الصكر الذي أكّد على ( فرادة تجربتها الإبداعيّة، وتميّزها في المشهد الشعري التسعيني).. كما أشاد بعض الشعراء والقصاصين والنقاد وتناولوا نصوصها بالدرس والتحليل أمثال الشاعر عبدالكريم الكاصد والناقد غالب الشاهبندر والقاص إبراهيم أحمد والأب الشاعر يوسف سعيد وآخرين
مخيّلة فيفيان زاخرة بالعطاء والإبداع، ولا تتسرّع في نشر قصائدها ودواوينها، تشتغل بحرفيّة دقيقة، وهي شديدة الحساسية والتركيز على المقاطع والنصوص التي تختارها، تكتب كثيراً لكنها تختار الأجمل والأفضل، فهي حريصة أن تقدّم أبهي وأعمق ما لديها من نصوص للقرّاء.
حصلت على جائزة العنقاء الذهبية للشعر في مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال للثقافة والفنون والإعلام في حفل تكريمي أقيم في لندن ضمن أسبوع ثقافي يكرم فيه الأديب العالمي شكسبير بوسام الإبداع الخالد.


للاتصال والمراسلة

sawtbaghdeda@yahoo.com
34  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الباحث فاضل يوسف قاشا يحصل على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً في: 11:23 06/06/2007
الباحث فاضل يوسف قاشا
يحصل على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً

جريدة (صوت بخديدا) : متابعة خاصة


نوقشت بجامعة الموصل وعلى قاعة الدراسات العليا في عمادة كلية الزراعة والغابات اطروحة الدكتوراه للباحث فاضل يوسف قاشا الموسومة (استخدامات بصمة النسيج النباتي والاختبارات الفيرولوجية في تشخيص بعض فايروسات الحنطة والشعير والذرة الصفراء في حقول محافظة نينوى) يوم الأربعاء الموافق 16 أيار 2007 . وبعد مناقشة مستفيضة منح الطالب  شهادت الدكتوراه بتقدير جديد جداً . تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :
-   الأستاذ الدكتور إبراهيم ساوا / كلية  الصيدلة / عضواً
-   الأستاذ الدكتور مزاحم قاسم الملاح كلية التربية / عضواً .
الأستاذ الدكتور محمود يونس الطائي / كلية طب الأسنان / عضواً
الأستاذ المساعد د. على كريم الطائي / كلية الزراعة والغابات / عضواً .
الأستاذ المساعد د.جاسم محمد احمد / كلية الزراعة والغابات / عضواً .
-   الأستاذ المساعد د. نبيل عزيز قاسم الهاشمي عضواً ومشرفاً


اسرة تحرير جريدة (قالا دبخديدا) صوت بخديدا ، تتقدم بالتهنئة الحارة للزميل فاضل قاشا مع دوام الموفقية والنجاح .

د. بهنام عطاالله
رئيس التحرير
35  الارشيف / الشهداء الاربعة، الاب رغيد و رفاقه / حركة تجمع السريان المستقل تعزي عوائل الشهداء الابطال وشعبنا المسيحي في: 11:41 05/06/2007
            (انا هو الطريق والحق والحياة من آمن بي وان مات فسيحيا)

بمزيد من الاسى والحزن وبقلب يعصره الالم  والمرارة تتقدم حركة تجمع السريان المستقل بتعازيها القلبية الحارة الى ذوي الشهداء الابطال الاربعة الاب رغيد والشمامسة الابرار شهداء الايمان المسيحي . الراحة الابدية اعطهم يارب واسكنهم فسيح جناته  والهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان .

                                    (كن امينا حتى الموت وانا اعطيك اكليل الحياة)

                                                                حركة تجمع السريان المستقل
                                                                                       
36  الاخبار و الاحداث / لقاءات ومقابلات / صوت بخديدا تلتقي المدرب المتألق رياض سعيد توفيق في: 21:28 30/05/2007
صوت بخديدا تلتقي المدرب المتألق رياض سعيد توفيق

أجرت اللقاء
آمال  الوكيل / برطلة


نشر اللقاء في جريدة صوت بخديدا (قالا دبخديدا) العدد (38) أيار 2007[/colo]-



بمناسبة حصوله على شهادة الدورة الدولية للمدربين العرب في سوريا مؤخرا التقينا معه ليحدثنا عن سيرته الذاتية ومشواره الرياضي منذ البداية  والى الآن انه المدرب والرياضي المتألق رياض سعيد توفيق  المولود عام 1964 ، لعب كرة السلة منذ أن كان تلميذاً وحينما بلغ 16 عاماً لعب ضمن منتخب تربية محافظة نينوى.
 
- متى بدأت اللعب في الأندية وفي أي نادي ؟
   
* بدأت اللعب في نادي الفتوة الرياضي سنة 1984ضمن فريق المتقدمين.

- هل لعبت في أندية العاصمة بغداد ؟•   
لعبت في نادي الجيش أثناء تأديتي الخدمة العسكرية ثم المنتخب لمدة سنتين .

- هل مثلت منتخب العراق ؟•   
ن* عم لعبت في منتخب العراق الاولمبي والمنتخب الوطني لغاية سنة 1989 حيث عدت إلى الموصل .
 
- هل عدت إلى اللعب في الموصل أم بدأت التدريب منذ ذالك الحين؟
•   لعبت في نادي الموصل لحين اعتزالي اللعب سنة 1997.

- وبعد ذلك ؟
•   انقطعت لمدة 6 سنوات لحين انتقالي إلى برطلة سنة2003.

- وهل بدأت التدريب في برطله؟
•   نعم أسست أول فريق كرة السلة للبنات والشباب في برطله وأول لعبة للفريق كانت مع منتخب كلية التربية الرياضية في الموصل وفزنا عليهم .

- هل شاركتم في بطولات خارجية ؟
•   شاركنا أول مرة سنة 2004 في إيران واحززنا المركز الثالث ثم شاركنا في بطولة العراق في نفس السنة حيث مثل فريقنا محافظة نينوى وخرجنا من التصفيات بعد خسارتنا أمام فريق محافظة ديالى .

- وما هي آخر مشاركة لكم ؟
•   بطولة في إيران حيث كونت فريقاً مشتركاً من برطلة وبخديدا وحصلنا على المركز الثالث ايضا في هذه السنة .

- يقال انك رفضت عقوداً للتدريب من أندية أخرى لماذا وأنت المدرب الوحيد الحامل هذه الشهادات؟
•   رفضت لأنني لا أريد أن أفرط بالفريق الذي أسسته وتعبت عليه وأوصلته إلى هذا المستوى .

- بصراحة ...من وراء نجاحك ؟
•   بعد توفيقي من الله ، فان الذي وقف بجانبي في عملي هي زوجتي وخاصة في تكوين فريق البنات حيث أنها رياضية ايضا.
- نتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم .
•   شكرا
.
37  الاخبار و الاحداث / لقاءات ومقابلات / لقاء مع السيد وسام صباح موميكا مسؤول مخزن الكتب السريانية للمناهج الدراسية في: 23:43 26/05/2007
لقاء مع مسؤول مخزن الكتب السريانية للمناهج الدراسية

أجرى اللقاء: معن صباح سكريا/ قسم التحقيقات (جريدة قالا دبخديدا)

نلتقي بالسيد وسام صباح متي من بلدة بخديدا مسؤول مخزن الكتب الدراسية في إقليم كوردستان العراق ونستضيفه في جريدة (قالا دبخديدا) فمرحباً بكم في جريدتنا

أهلاً وسهلاُ بكم
* كيف كانت بدايتكم في مخزن الكتب الدراسية السريانية وكيف يتم توزيع الكتب على المدارس السريانية.
كانت بدايتنا في هذا المخزن بسيطة ومتواضعة حيث كانت الكتب تخزن في إحدى قاعات مدارس عنكاوا السريانية في ثانوية أور السريانية حيث كانت كل كتب المراحل الدراسية السريانية في هذه القاعة وتوزع على المدارس السريانية عن طريق هذا المخزن أما عن عملية توزيع الكتب تتم عن طريق مدراء المدارس وحيث يقوم مدير كل مدرسة بجلبه كتاب رسمي معنون إلى مخزن الكتب السريانية وفيه الكمية الواردة التي يحتاجها للمدارس من الكتب السريانية الدراسية ثم يزود بها مدير المدرسة عن طريق المخزن السريانية.

* هل تقوم بتوزيع الكتب الدراسية السريانية على مناطق سهل نينوى؟
فعلاً فنحن قمنا بتوزيع الكتب الدراسية السريانية فقط كتب السريانية كلغة للصف الأول الابتدائي والثاني الابتدائي والسنة الدراسية القادمة إن شاء الله سنقوم بتزويد سهل نينوى بكنب الدراسة السريانية كلغة للصف الثالث الابتدائي وهذا إنجاز عظيم لأبناء شعبنا لتعليم لغة ألام ولا ننسى ايضاً وزعنا كتب الدين المسيحي لكافة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية زودن عن طريق مخزن الكتب السريانية إلى سهل نينوى وفي هذه السنة الدراسية 2006 – 2007  وان كل هذا ثم بالتعاون والتنسيق مع مديرية الدراسات الكردية والقوميات الأخرى في تربية نينوى ومشرفين اللغة السريانية في سهل نينوى.

* من كان يد عمكم في عملية طبع الكتب السريانية وهل واجهتكم صعوبات في هذه العملية؟
كان يدعمنا في عملية طبع الكتب السريانية في بادئ الآمر اللجنة الخيرية الاثورية بالجزء الأكبر وفي هذه العملية التي تخدم التعليم السرياني وتقدمه إلى الأمام لخدمة أبناء شعبنا ولا ننسى ايضاً دور حكومة كوردستان العراق مشكورة ايضاً في خدمة وتقديم هذه العملية التربوية ودعمها لتسير إلى الأمام منذ البداية إلى هذه اللحظة....وفي موضوع الصعوبات التي واجهتنا لحد الآن نعم أنا أقول لكم واجهتنا صعوبات مادية في سير العملية وقمنا باجتيازها بعون الله.

* هل تقومون حالياً بطبع كتب جديدة لمخزنكم السرياني لتوزيعها على المدارس؟
قمنا حالياً بطبع كتب جديدة للمخزن لتوزيعها على المدارس السريانية في السنة الدراسية القادمة2007 – 2008 وكانت قد وصلتنا طبعات جديدة طبعة خارج الوطن لكتب الدراسة السريانية ذات طبعة جديدة قمنا بتوزيعها على عدد قليل من المدارس وسنكمل التوزيع إن شاء الله في العام الدراسي الجديد.

* ما هي المواد الدراسية التي تقومون بطبعها بالسريانية وتدريسها في المدارس السريانية؟ 
لدينا كل المناهج والمواد الدراسية في السريانية بداً من اللغة السريانية كمادة من الأول الابتدائي إلى السادس الثانوي والرياضيات وكذلك العلوم والاجتماعيات وغيرها من المواد الدراسية الأخرى كان لدينا مدارس خاصة تدرس كل المواد فيها بالسريانية هذا في الإقليم أما في سهل نينوى فيدرس الطلاب في المدارس ويزود فقط باللغة السريانية للصف الأول الابتدائي والصف الثاني الابتدائي كما أسلفنا سابقاً.وفي الختام لا يسعنا إلا أن أقدم شكرنا للأستاذ وسام صباح متي ونتمنى له الموفقية والنجاح لخدمة شعبنا المسيحي وشكراً جزيلاً
.
38  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / في برطلة رابطة المرأة والطلبة اولشبيبة (الكلدانية السريانية الآشورية) تقيم معرضاً للكتاب في: 17:21 26/05/2007
في برطلة   
رابطة المرأة والطلبة والشبيبة (الكلدانية السريانية الآشورية)
تقيم معرضاً للكتاب


صوت بخديدا – برطلة متابعة أسماء سيفو

أقامت رابطة المرأة والطلبة والشبيبة ( السريانية الكلدانية  الآشورية) معرضا للكتاب في برطلة بتاريخ 25 أيار 2007  . افتتح المعرض الأب قرياقوس حنا البرطلي وحضره جمع غفير من المثقفين المهتمين بالكتاب . احتوى المعرض على المئات من عناوين الكتب المختلفة حيث ضم (1000) كتاب ديني  و (200) عنوان ثقافي علمي اجتماعي فضلا عن مجموعة من كتب الأطفال الدينية المصورة 
.
39  الاخبار و الاحداث / راديو وتلفزيون / الشاعر والاديب العراقي بولص ادم في برنامج (شاعر وقصيدة) من اذاعة صوت السلام (قالا دشلاما) من بغديدا في: 22:57 23/05/2007
الشاعر والاديب العراقي بولص ادم في برنامج (شاعر وقصيدة) من اذاعة صوت السلام (قالا دشلاما) من بغديدا

متابعة جريدة (صوت بخديدا) / قسم التحقيقات

اعد الدكتور بهنام عطاالله في برنامجه (شاعر وقصيدة) ، الذي يبث من اذاعة (صوت السلام ) من بغديدا / القسم الثقافي ، والذي يقدمه الاذاعي نجاح يوسف ويخرجه الفنان نصار مبارك ، حلقة خاصة عن الاديب العراقي المقيم في النمسا بولص ادم .. وفيه يستعرض المعد السيرة الذاتية للشاعر ومنجزاته الادبية ومن ثم يتناول قصيدته الموسومة (الجوقة) بالنقد والتحليل . يبث البرنامج يوم السبت الموافق 26  ايار 2007 في تمام الساعة التاسعة صباحاً  ، ويعاد بثه الساعة الرابعة مساءً من نفس اليوم . كما يعاد بثه يوم الثلاثاء الموافق  29 ايار 2007  الساعة التاسعة صباحاً والساعة الرابعة مساء .
والاديب يكتب في اكثر من موقع الكتروني منها : موقع عنكاوا كوم ، موقع الحوار المتمدن ، موقع الندوة العربية ، موقع واجهة الشعر وغيرها.
 أبصر الاديب بولص ايشو ادم  النور عام 1962 في مدينة الموصل وبالذات في الحي الفقير الذي كان يكنى بـ ( الكويترات) أي دور عمال السكك ، لأب وأم مهاجرين من قرية (ديريه) في مدينة العمادية ، فهو من عائلة كادحة ومثقفة فيها الأديب والفنان والمترجم والمطرب . نقل أبيه للعمل في اربيل وفي احد دور موظفي السكك حيث أقامت العائلة ، وما لبثت أن عادت إلى الموصل ثانية عام 1969 .. ومن خلال إحساسه بالغربة في المدينة الجديدة وشوقه إلى عالم اكتشاف المخفي من الاشياء ، وفي جو مشحون بمتطلبات الانطلاق والابداع ، انبثق الشاعر بولص ادم وهو يحاول جاهدا ً تسلق قمم الإبداع بشتى اتجاهاته  .درس في مدارس الموصل الابتدائية والإعدادية ، ثم تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة / جامعة بغداد.
أول محاولاته الأدبية كانت وهو في الصف الخامس الابتدائي ، عندما كتب قصة قصيرة على السبورة نالت رضى  وتشجيع معلم اللغة العربية ، بعدها بدأ بالمطالعة والقراءة المكثفة ، فقرأ لـ (بيرل باك وبابلو نيرودا وماركيز واستورياس وكوخ وغاندي وغيرهم . ثم ما لبت أن كتب أول قصة قصيرة للنشر في احدى الصحف المحلية ، وكانت بعنوان (جنود في العتمة) ، لم تر النور لأسباب خاصة .
حولت بعض نصوصه القصصية إلى أفلام سينمائية قصيرة قام هو وبعض زملائه بإخراجها . منها قصص : الشيء ، اكسير ، ومقالة سينمائية ، وسبع عيون ، التي حازت على جائزة الشباب الاولى في المهرجان الثاني للافلام السينمائية والمقام على مسرح اكاديمية الفنون الجميلة ، وترشحت للاشتراك في مهرجان القاهرة وقليبة في تونس .
كتب وهو خلف القضبان روايته المعنونة (أقواس في حفرة) وأكمل عام 1989 راويته (مراوح) . عمل فترة من الزمن في النقش والنقر على الحجر في معامل حلان الموصل ، قبل أن يغادر العراق إلى منفاه في النمسا حيث يقيم هناك . وقد أكمل روايته الثانية (الجراد والماراثون)
.
40  الاخبار و الاحداث / اخبار الجمعيات والنوادي / مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة في بخديدا دورة مفتوحة لتعلم فن الموسيقى في: 16:46 13/05/2007
مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة في بخديدا دورة مفتوحة لتعلم فن الموسيقى


متابعة : جريدة (صوت بخديدا) : أسماء سيفو

اقام مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة في بخديدا دورة مفتوحة لتعلم فن الموسيقى ، وتضمنت الدورة مبادىء عامة في تعليم النظريات الموسيقية . شارك فيها طالبات المدارس البالغة اعمارهم من 15 – 18 سنة . قام بالقاء المحاضرات السيد عبد المسيح فرنسيس
41  الاخبار و الاحداث / اخبار الجمعيات والنوادي / نشاطات رابطة الطلبة والشبيبة (السريانية الكلدانية الآشورية) في بخديدا في: 15:51 13/05/2007
نشاطات رابطة الطلبة والشبيبة (السريانية الكلدانية الآشورية)  في بخديدا


متابعة : جريدة (صوت بخديدا) : أسماء سيفو


1- أقامت رابطة الطلبة والشبيبة (السريانية الكلدانية الآشورية)  دورة لتعليم اللغة الإنكليزية. والتي تضمنت قواعد اللغة الإنكليزية وطريقة المحاورة بتاريخ 1/4/2007 واستمرت لغاية 22/4/7 حيث شارك في الدورة (18) شابا وشابه .

2 - نظرا لدور الشباب وأهميته في بناء المجتمع قامت رابطة الطلبة والشبيبة (السريانية الكلدانية الأشورية) بافتتاح صالة للانترنيت بتاريخ 1/2/2007 واستضافت القاعة عدة دورات أقامتها رابطة المرأة في مجال الكمبيوتر والانترنيت. 

3 - شاركت رابطة الطلبة والشبيبة ( السريانية الكلدانية الأشورية) في إحدى الدورات التدريبية التي أقامها المعهد الجمهوري  الدولي IRI لتدريب وبناء القدرات لمجاميع الأقليات الدينية والعرقية بتاريخ25- 26/4/2007 حيث تضمنت مجموعة من المحاضرات عن الديمقراطية وبناء القاعدة الجماهيرية والمجتمع المدني كما تطرقت الدورة إلى حركة الحقوق المدنية لـ( مارتن لوثر كنك) وحملات الضغط والقيادة وعمل الشبكات وبناء التحالفات
.
..
42  الاخبار و الاحداث / اخبار الجمعيات والنوادي / مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة في بخديدا يقيم دورة تقوية في مادة الفيزياء في: 14:49 13/05/2007
مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة
يقيم دورة تقوية في مادة الفيزياء



متابعة جريدة (صوت بخديدا) : اسماء سيفو

أقام مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة في بخديدا دورة تقوية في مادة الفيزياء لطلبة الصف الثالث المتوسط ، وتم فيها طرح المواضيع المتعلقة بالمادة لغرض المساعدة في فهم بعض المواضيع ذات الصلة بالمادة ، لاجتياز الامتحان النهائي بتفوق . ألقى المحاضرات المدرس جلال صليوا.
43  الاخبار و الاحداث / راديو وتلفزيون / الشاعر العراقي الراحل جان دمو في برنامج (شاعر وقصيدة) من صوت السلام من بغديدا في: 07:43 12/05/2007
الشاعر العراقي جان دمو في برنامج (شاعر وقصيدة) من صوت السلام من بغديدا


خصص برنامج (شاعر وقصيدة) الذي يعده الدكتور بهنام عطاالله للقسم الثقافي في اذاعة (صوت السلام) من بغديدا ويقدمه المذيع نجاح يوسف ويخرجه الفنان نصار مبارك الشاعر العراقي الراحل (جان دمو) ، يتناول فيه المعد السيرة الذاتية للشاعر مع اصداراته وتحليل نصوصه ، ومن ثم التركيز على قصيدته (اقذف بغنائك سقوطي يمتع جوهر الروح) ، بالنقد والتحليل .
يبث البرنامج يوم السبت الساعة التاسعة صباحا ويعاد بثه الساعة الرابعة عصرا . ثم يعاد بثه يوم الثلاثاء وفي نفس المواعيد
.


وجان دمو شاعر عراقي أبصر النور في مدينة (النار الأزلية) كركوك عام 1942، تميز منذ الصغر بالنباهة والميل إلى القراءة والكتابة ، فضلا عن ترجماته من الإنكليزية إلى العربية  ، عده الكتاب والنقاد بـ (راهب الكلمات الحالمة ورائد الشعراء الصعاليك في العراق). وكان واحداً من "جماعة كركوك" الذين جاءوا إلى بغداد ، حيث كان لهم دور بارز في المشهد الأدبي العراقي ، وهم كل من - فضلا عن جان دمو - :  سركون بولص وفاضل العزاوي ومؤيد الراوي وأنور الغساني وصلاح فائق وغيرهم .رحل الشاعر جان دمو في 8 مايس 2003 في استراليا بالسكتة القلبية .
44  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد (38) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديدا) في: 22:52 08/05/2007
صدور العدد (38) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديدا)

متابعة : قسم التحقيقات

صدر في بخديدا / قره قوش العدد الجديد (38) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديدا) ، وهي تحمل بين دفتيها كل ما هو جديد ومبدع من مقالات ونصوص وقصائد ودراسات ومقالات ولقاءات وأخبار فنية وثقافية تخص أبناء شعبنا . يرأس تحرير الجريد الإعلامي الدكتور بهنام عطاالله .ففي الصفحة الأولى نقرأ الأخبار المحلية الآتية :
(في دار مار بولس إقامة ملتقى القيامة الأدبي ومعرض الفن التشكيلي) l متابعة فراس حيصا ، و (في كرمليس رحيل نيافة المطران اسطيفان بابكة)و ( في بخديدا افتتاح مسرح فرقة قره قوش (بغديدي) للتمثيل وموقع الفرقة على شبكة الانترنيت) . والعديد من الاخبار العربية والعالمية ألاخرى .

في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) ُنشر العديد من النشاطات والفعاليات منها :
الأب دريد بربر في لقاء مع  (قيثارة) عشتار الفضائية  ، ورابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية تقيم سفرة إلى شمال الوطن بمناسبة تأسيسها . وقناة عشتار الفضائية تستضيف شاعرين من بخديدا في برنامج  (شعر وشعراء) . وبرعاية السيد مدير تربية نينوى معهد إعداد المعلمات نينوى يقيم معرضه السنوي للفنون والوسائل التعليمية ، وإقامة معرض الكتاب الأول في برطلة ، ومدرسة الطاهرة في الموصل تقيم معرضها السنوي الفني الثالث للرسوم والأشغال اليدوية . كما كتب نجيب ياكو في عموده الثابت مقالاً جاء تحت عنوان ( صحافة السوراي .. جعجعة عودة وثنية بجعجعة وحدة ورقية).

أما في صفحة (إشارات ثقافية) ، الثالثة فقد نشرت مقالاً نقدياً كتبه الباحث في علم النفس شوقي يوسف بهنام  بعنوان ( حوار في الهواء أو ادونيس مهلوساً)  ، وكتب المهندس طارق متوكا خاطرة بعنوان (طوبى لبخديدا الغالية التي أنجبتك) أهداها إلى الأب الفاضل لويس قصاب . وفي مجال النصوص الشعرية ، فقد نشرت قصيدة للشاعر روند بولص من عنكاوا تحت عنوان (من عينيك يهطل المطر) ، و (زمن المعجزات) للشاعرة إنهاء الياس سيفو من بغداد . أما أمير بولص إبراهيم من برطلة فقد نشرت الصفحة له قصيدة بعنوان (هذيان.. هذيان) . أما الشاعر روبن بيث شموئيل فقد نشر قصيدة باللغة السريانية . وكتبت الكاتبة علياء الأنصاري من بابل مقالا بعنوان (الأمة الحالمة) .

في الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) ،  نشر للفنان والكاتب سمير يعقوب من المانيا نصا بعنوان (وينك يا جسر) ، أما ساطع عبد العزيز فقد كتب موضوعاً اقتصادياً بعنوان (غسيل الأموال نزيف لن يتوقف) . أما الباحثة منال عباس عبدالله من الموصل فقد نشرت دراسة تحت عنوان (التبغ والتدخين) . وأخيرا فقد نشر الكاتب د. عادل رضا مقالا جاء بعنوان (التفكير الخالق للمعرفة) وصلنا عن طريق البريد الالكتروني.

وفي الصفحة الخامسة (لقاءات وتحقيقات) نشر الكاتب نمرود قاشا نقداً لمسرحية (المزبلة الفاضلة) بعنوان (مزبلة بخديدا الفاضلة) . وأجرى فراس حيصا تحقيقاً عن (الجوق الكلداني) من خلال ضيافتة في جريدة (صوت بخديدا).

صفحة (مساحة حرة) نشرت نصوصا وقصائد وخواطر فضلا عن العمود الثابت للزميل صلاح سركيس (لحضة حرية) بعنوان (لحضة حرية في قناة عشتار الفضائية) .. كما نشرت ايناس صبيح قصيدة بعنوان (سأبقى احبك) في عمودها الثابت (نافذة مفتوحة) . ونشرت صفا الوتار خاطرة بعنوان (تساؤلات) ونشر الكاتب علي سعود الراشدي قصيدة بعنوان (إلى العراقية شذى) . أما عمار كرش فقد نشر قصيدة بعنوان (جذور الحب) ونشرت سناء سالم نصا بعنوان (طفلي والبكاء) أما الشاعر صباح احمد حسين من كنهش فقد نشر قصيدة بعنوان (عدتم إلينا) . أما رائدة ابلحد من برطلة فقد نشرت قصيدة بعنوان (جمال الربيع) ، وفي مجال القصة فقد نشرت الصفحة قصة قصيرة للكاتب حسين علي غالب بعنوان (الابتسامة الصفراء) . وكتب غسان سالم شعبو عن (شقق ولكن) . أما زينة حبيب فقد نشرت مقالا بعنوان (أسباب الخوف عند الطفل) أما آثار نمرود فقد نشرت خاطرة بعنوان (أبناء القيامة) وأخيرا نشرت خاطرة بعنوان (لا تسألني من أكون) لميخائيل متي.

في صفحة (رياضة ورياضيون) نشرت حوارات ولقاءات ومتابعات منها : حوار صريح وشامل مع المهاجم الكبير خالد الياس ، أجراه رافد كامل دعو . أما آمال الوكيل فقد أجريت لقاء مع المدرب والرياضي المتألق رياض سعيد توفيق . وكتب بولص بربر عن بطل كما الأجسام الرياضي الخديدي عزيز بهنام صادق . وفي مجال المتابعات كتب حازم شيتو موضوعا بعنوان
 ( في ختام بطولة بخديدا لخماسي الكرة المحبة يحصد لقب الناشئين والأنيق بـ لقب المتقدمين.

أما في الصفحة الأخيرة (اخر المشوار) فقد نشرت الصفحة أخبارا فنية وثقافية ومتابعات  . كما نشر الأديب وعداالله ايليا في عموده الصحفي (في الصميم) مقالا بعنوان (عراقنا جريح وبغدادنا حزينة) . كما كتبت مها توما نديري في عمودها (إلى الملتقى) نصا بعنوان (اجعلني نجما في سماك) أما أسماء الياس سيفو فقد نشرت خاطرة بعنوان (هواجس) في عمودها (آخر الكلمات) .


للمراسلة والنشر

رئيس التحرير :

Behnam_poeit@yahoo.com

هيئة التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com



لمشاهدة وقراءة الصفحات اضغط على الرابط التالي :


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,89521.0.html


45  المنتدى الثقافي / دراسات، نقد وإصدارات / صدور العدد (38) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديدا) في: 23:23 06/05/2007
صدور العدد (38) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديدا)

متابعة : قسم التحقيقات

صدر في بخديدا / قره قوش العدد الجديد (38) من جريدة قالا دبخديدا (صوت بخديدا) ، وهي تحمل بين دفتيها كل ما هو جديد ومبدع من مقالات ونصوص وقصائد ودراسات ومقالات ولقاءات وأخبار فنية وثقافية تخص أبناء شعبنا . يرأس تحرير الجريد الإعلامي الدكتور بهنام عطاالله .ففي الصفحة الأولى نقرأ الأخبار المحلية الآتية :
(في دار مار بولس إقامة ملتقى القيامة الأدبي ومعرض الفن التشكيلي) l متابعة فراس حيصا ، و (في كرمليس رحيل نيافة المطران اسطيفان بابكة)و ( في بخديدا افتتاح مسرح فرقة قره قوش (بغديدي) للتمثيل وموقع الفرقة على شبكة الانترنيت) . والعديد من الاخبار العربية والعالمية ألاخرى .

في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) ُنشر العديد من النشاطات والفعاليات منها :
الأب دريد بربر في لقاء مع  (قيثارة) عشتار الفضائية  ، ورابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية تقيم سفرة إلى شمال الوطن بمناسبة تأسيسها . وقناة عشتار الفضائية تستضيف شاعرين من بخديدا في برنامج  (شعر وشعراء) . وبرعاية السيد مدير تربية نينوى معهد إعداد المعلمات نينوى يقيم معرضه السنوي للفنون والوسائل التعليمية ، وإقامة معرض الكتاب الأول في برطلة ، ومدرسة الطاهرة في الموصل تقيم معرضها السنوي الفني الثالث للرسوم والأشغال اليدوية . كما كتب نجيب ياكو في عموده الثابت مقالاً جاء تحت عنوان ( صحافة السوراي .. جعجعة عودة وثنية بجعجعة وحدة ورقية).

أما في صفحة (إشارات ثقافية) ، الثالثة فقد نشرت مقالاً نقدياً كتبه الباحث في علم النفس شوقي يوسف بهنام  بعنوان ( حوار في الهواء أو ادونيس مهلوساً)  ، وكتب المهندس طارق متوكا خاطرة بعنوان (طوبى لبخديدا الغالية التي أنجبتك) أهداها إلى الأب الفاضل لويس قصاب . وفي مجال النصوص الشعرية ، فقد نشرت قصيدة للشاعر روند بولص من عنكاوا تحت عنوان (من عينيك يهطل المطر) ، و (زمن المعجزات) للشاعرة إنهاء الياس سيفو من بغداد . أما أمير بولص إبراهيم من برطلة فقد نشرت الصفحة له قصيدة بعنوان (هذيان.. هذيان) . أما الشاعر روبن بيث شموئيل فقد نشر قصيدة باللغة السريانية . وكتبت الكاتبة علياء الأنصاري من بابل مقالا بعنوان (الأمة الحالمة) .

في الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) ،  نشر للفنان والكاتب سمير يعقوب من المانيا نصا بعنوان (وينك يا جسر) ، أما ساطع عبد العزيز فقد كتب موضوعاً اقتصادياً بعنوان (غسيل الأموال نزيف لن يتوقف) . أما الباحثة منال عباس عبدالله من الموصل فقد نشرت دراسة تحت عنوان (التبغ والتدخين) . وأخيرا فقد نشر الكاتب د. عادل رضا مقالا جاء بعنوان (التفكير الخالق للمعرفة) وصلنا عن طريق البريد الالكتروني.

وفي الصفحة الخامسة (لقاءات وتحقيقات) نشر الكاتب نمرود قاشا نقداً لمسرحية (المزبلة الفاضلة) بعنوان (مزبلة بخديدا الفاضلة) . وأجرى فراس حيصا تحقيقاً عن (الجوق الكلداني) من خلال ضيافتة في جريدة (صوت بخديدا).

صفحة (مساحة حرة) نشرت نصوصا وقصائد وخواطر فضلا عن العمود الثابت للزميل صلاح سركيس (لحضة حرية) بعنوان (لحضة حرية في قناة عشتار الفضائية) .. كما نشرت ايناس صبيح قصيدة بعنوان (سأبقى احبك) في عمودها الثابت (نافذة مفتوحة) . ونشرت صفا الوتار خاطرة بعنوان (تساؤلات) ونشر الكاتب علي سعود الراشدي قصيدة بعنوان (إلى العراقية شذى) . أما عمار كرش فقد نشر قصيدة بعنوان (جذور الحب) ونشرت سناء سالم نصا بعنوان (طفلي والبكاء) أما الشاعر صباح احمد حسين من كنهش فقد نشر قصيدة بعنوان (عدتم إلينا) . أما رائدة ابلحد من برطلة فقد نشرت قصيدة بعنوان (جمال الربيع) ، وفي مجال القصة فقد نشرت الصفحة قصة قصيرة للكاتب حسين علي غالب بعنوان (الابتسامة الصفراء) . وكتب غسان سالم شعبو عن (شقق ولكن) . أما زينة حبيب فقد نشرت مقالا بعنوان (أسباب الخوف عند الطفل) أما آثار نمرود فقد نشرت خاطرة بعنوان (أبناء القيامة) وأخيرا نشرت خاطرة بعنوان (لا تسألني من أكون) لميخائيل متي.

في صفحة (رياضة ورياضيون) نشرت حوارات ولقاءات ومتابعات منها : حوار صريح وشامل مع المهاجم الكبير خالد الياس ، أجراه رافد كامل دعو . أما آمال الوكيل فقد أجريت لقاء مع المدرب والرياضي المتألق رياض سعيد توفيق . وكتب بولص بربر عن بطل كما الأجسام الرياضي الخديدي عزيز بهنام صادق . وفي مجال المتابعات كتب حازم شيتو موضوعا بعنوان
 ( في ختام بطولة بخديدا لخماسي الكرة المحبة يحصد لقب الناشئين والأنيق بـ لقب المتقدمين.

أما في الصفحة الأخيرة (اخر المشوار) فقد نشرت الصفحة أخبارا فنية وثقافية ومتابعات  . كما نشر الأديب وعداالله ايليا في عموده الصحفي (في الصميم) مقالا بعنوان (عراقنا جريح وبغدادنا حزينة) . كما كتبت مها توما نديري في عمودها (إلى الملتقى) نصا بعنوان (اجعلني نجما في سماك) أما أسماء الياس سيفو فقد نشرت خاطرة بعنوان (هواجس) في عمودها (آخر الكلمات) .


للمراسلة والنشر


رئيس التحرير :

Behnam_poeit@yahoo.com

هيئة التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com
46  الاخبار و الاحداث / راديو وتلفزيون / الشاعر العراقي عدنان الصائغ في برنامج (شاعر وقصيدة) من اذاعة (صوت السلام) من بغديدا في: 14:50 04/05/2007
الشاعر العراقي عدنان الصائغ في برنامج (شاعر وقصيدة) من اذاعة (صوت السلام) من بغديدا


ستبث اذاعة (صوت السلام) من بغديدا / القسم الثقافي ، حلقة خاصة من برنامج (شاعر وقصيدة)  والذي يعده الشاعر د. بهنام عطاالله ، عن الشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ حيث سيستعرض البرنامج سيرته الذاتية ومنجزاته الادبية ويحلل نصوصه ثم يعرج على احدى قصائده  والموسومة بـ (تكوينات) بالنقد والتحليل. وذلك يوم السبت الموفق 5 ايار 2007 الساعة التاسعة صباحاً ويعاد بثه الساعة الرابعة بعد الظهر من نفس اليوم ، كما يعاد بثه يوم الثلاثاء الموافق 8 نيسان 2007 الساعة التاسعة صباحا والساعة الرابعة بعد الظهر  ، ومن الجدير بالذكر ان (28) حلقة من البرنامج تناولت شعراء عراقيين كانت قد بثت ضمن هذا البرنامج الثقافي.


للمراسلة

behnam_poeit@yahoo.com
47  الاخبار و الاحداث / اخبار الجمعيات والنوادي / رد: رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية في بخديدا تقيم سفرة إلى شمال العراق بالتعاون مع رابطة الطلبة والشبية السريانية الكلدانية الاشورية في: 09:05 02/05/2007
صور اخرى
48  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / دعوة الى الادباء والكتاب من ابناء شعبنا من جريدة قالا دبخديدا في: 08:06 02/05/2007
الى الادباء والكتاب والمثقفين من ابناء شعبنا

م / المشاركة في إصدار عدد خاص من جريدة  قالا دبخديدا (صوت بخديدا)



في النية إصدار عدد خاص من جريدتكم  قالا دبخديدا (صوت بخديدا) بمناسبة دخولها السنة الخامسة في حزيران 2007  ، ونظراً لما تتمتعون به من مؤهلات الكتابة ، يشرفنا مشاركتكم  في تحرير هذا العدد الخاص بالكتابة الابداعية وبأي شكل من الإشكال : (نص – قصيدة – قصة – مقال – تحقيق – شهادة – تجربة - كشاف) أو أي شيء آخر . لغرض نشرها في العدد الخاص هذا.

                                   تقبلوا فائق تقديرنا ومحبتنا



                                                                                      جريدة (قالا دبخديدا)

                                                                                      صوت بخديدا



للمراسلة والنشر :

التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com

رئيس التحرير

behnam_poeit@yahoo.com
49  الاخبار و الاحداث / اخبار الجمعيات والنوادي / رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية في بخديدا تقيم سفرة إلى شمال العراق بالتعاون مع رابطة الطلبة والشبية السريانية الكلدانية الاشورية في: 20:16 01/05/2007
بمناسبة تأسيسها رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية في بخديدا تقيم سفرة إلى شمال العراق بالتعاون مع رابطة الطلبة والشبيبة السريانية الكلدانية الاشورية


أقامت رابطة المرأة (السريانية الكلدانية الآشورية) بمناسبة تاسيسها الاول بالتعاون مع رابطة الطلبة والشبيبة (السريانية الكلدانية الاشورية) سفرة ترفيهية إلى شمال العراق / اربيل يوم الثلاثاء الموافق 1 أيار 2007 . . شارك في السفرة اعضاء من بخديدا وبرطلة وبعشيقة . تضمنت السفرة  فقرات ترفيهية منوعة ونشاطات كالمسابقات الثقافية والرياضية والأغاني والدبكات الشعبية . ومن الجدير بالذكر إن الرابطة هي إحدى منظمات المجتمع المدني
.

50  المنتدى الثقافي / دراسات، نقد وإصدارات / قصيدة النثر بين التأصيل والاستقلالية في: 11:23 29/04/2007
 
قصيدة النثر
بين التأصيل والاستقلالية



د. بهنام عطاالله
 


نشر المقال في  كتاب (الضفة الاخرى) الصادر عام 2005 وجريدة (البيضاء) العدد (3) الاحد 22 حزيران 2003
 


قصيدة النثر ، جنس أدبي يستمد من الحداثة والثقافة أهم مقوماته ، وهي ضرورة فرضت نفسها إزاء التطورات الحاصلة في المجتمعات ، من أهم مبادئها الأساسية : الحصر ، الإيجاز ، شدة التأثير والوحدة العضوية .
لقد عرفE. Jalous  أفضل تعريف حين قال حزين إنها قطعة نثر موجزة بما فيها الكفاية ، موحدة ومضغوطة كقطعة من بلور ، تتراءى فيها مائة من الانعكاسات المختلفة في خلق حر ، ليس له ضرورة ، غير رغبة المؤلف في البناء ، خارجاً عن كل تحديد ، وشيء مضطرب إيحاءاته لا نهائية .
ومن الناحية الإبداعية ، لا تشكل قصيدة النثر قطيعة مع القصيدة العمودية أو قصيدة الشعر الحر . إن البعض يعد قصيدة النثر خارجة عن القواعد العامة لحركة الشعر ، بحجة عدم التزامها بأوزان الشعر المعروفة ، إلا أن ما يؤكد عكس ذلك هو قول دي بوس : (إن هناك الكثير من القصائد الجميلة بلا أبيات شعرية ، كما أن هناك الكثير من الأبيات الشعرية التي تخلو من الشعر) . ولكن بالرغم من ذلك تبقى للقصيدة الموزونة تأثيراتها الجذابة والمدهشة .
لقد برزت قصيدة النثر وتطورت في الغرب ، وعلى وجه الدقة في نهاية القرن التاسع عشر ، إلا أن جذرها مستمد من الشرق ، بل إن القارئ الفاحص والذي يمتلك ذائقة شعرية يستطيع أن يستنتج : إن قصيدة النثر قد ظهرت أول ما ظهرت في ملحمة كلكامش ، التي كتبها السومريون في بلاد ما بين النهرين ، كما ان النتاجات النثرية الآرامية لاحيقار الحكيم ، كاتب الملك سنحاريب وحامل أختامه وقصته المعروفة مع نادان ابن أخته ، والتي ترقى إلى القرن السابع قبل الميلاد ( 680 ق . م ) ، هي ايضاً نمطاً من الكتابة النثرية . وإذا أمعنا البحث والاستقصاء سنرى في كتاب العهد القديم (التوراة) ، نماذج لقصيدة النثر ، كما في سفر نشيد الإنشاد - الذي هو عبارة عن قصيدة تنشد الحب البشري - ومزامير داود النبي وسفري الجامعة والأمثال وغيرها . فضلاً عن هذا وذاك فان القصيدة (الآرامية) لشعراء سريان أمثال : مار افرام السرياني ونرساي وابن العبري ، والتي نشأت في الشرق ، قد أخذت هذا المنحى ، فضلاً عن كتابات الصوفية النثرية وكتاب النفري ورسائل ابن العربي والبوني وغيرهم ، ومن ثم نصوص يوسف الخال وأدونيس وانسى الحاج ومحمد الماغوط وتوفيق الصائغ أصحاب مجلة (شعر) ، ثم أصحاب مجلة (أبولو) وجماعة مجلة (الكلمة) العراقية ويأتي في مقدمتهم الكاتب حميد المطبعي . فقصيدة النثر أصولها مشرقية ، بل إن بعض الشعراء في الغرب قد تأثروا بما مضى ذكره ، منهم الشاعر ت  س . اليوت في (الأرض اليباب) ، والذي يستمد فكرة قصائده من الكتب المقدسة ، التي ظهرت في الشرق .
وقصيدة النثر جنس أدبي مستقل ، بل إنها ‘عدَت نوعاً أدبياً حقيقياً ، وان لم تكن ملامحها واضحة لحد الآن ، وقد استطاعت أخيراً أن تتحول من (الهامش إلى المركز) ، كونها نوع من الكتابة الحرة ، وهذا ما أكده الشاعر عز الدين المناصرة في اطروحته للدكتوراه والمعنونة (الجنس المستقل) ، حيث يرى : إن قصيدة النثر هي نص مفتوح على أنواع سردية نثرية ، وفيه درجات عالية عن النثرية ، أي أنه كتابة حرة ، وبالتالي فهو جنس مستقل ، لأن من مميزات قصيدة النثر : الاستقلالية بجانب الإيجاز والوحدة الموضوعية .
ومن اجل أن تتطور قصيدة النثر وتستقل بذاتها كجنس أدبي معترف به ، يجب أن تسعى إلى أن تكون ظاهرة فنية ، ولن يكون لها ذلك ، إلا إذا (تمكنت بمقدرة كتابها من امتلاك أدواتها السليمة معرفياً ورؤيوياً . فالأدب - والشعر منه بشكل خاص - ليس طريقة خاصة في التعبير حسب وانما هو طريقة خاصة في الرؤيا كذلك ، وان والتلاعب باللغة وحده ولن يخلق قصيدة النثر ويدفعها إلى مستوى الشعرية ، ما لم تنهض الرؤيا لتحرك ذلك النسيج اللغوي والخاص بتشكيلاته المتميزة ، تحركه وتتحرك داخله .
كما أنها ليست كما يعلن البعض سهلة الكتابة ، بل إنها صعبة الكتابة ، كونها قد تخلت عن الوزن ، فكان لا بد من إحلال إيقاع داخلي محله ، يعمل على شد بنية القصيدة نحو المركز ، ولخلق علاقات حيوية بين مفاصل القصيدة ، لتترك أثرها الواضح على ذائقة المتلقي ، ومن هنا فان كاتب قصيدة النثر يحتاج إلى دراية خاصة بهذا النوع من الجنس الأدبي .
وقصيدة النثر متمردة (لأنها ولدت من تمرد على الاستعبادات الشكلية التي تحول دون أن يخلق الشاعر لنفسه لغة فردية ، والتي تضطره إلى أن يصب مادة ‘جملهِ اللدنة في قوالب جاهزة) ، كما تؤكد سوزان برنار في كتابها الموسوم (قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا) . نعم إنها متمردة على كافة القوانين الكلاسيكية في نظم الشعر ، فهي تستمد قوتها من الحداثة والمغايرة والتنافر والفنطازيا في محاولة لتغير القوالب الشعرية الجامدة والجاهزة ، بل إنها محاولة جادة لتجديد الشكل الشعري العربي .
لقد أضفت قصيدة النثر للمشهد الأدبي ، جنس أدبي ينزع نحو التجدد والعصرنة والحداثة ، جنس مستقل متجرد من طوق الصرامة والقيود ، سيعزز بلا شك طريق الأدب ، ويرفده بقوة التكثيف والتخيل والشفافية .


المصادر

-1- سوزان بيرنار ، من بودلير إلى أيامنا ، ترجمة د. زهير مجيد مغامس ، دار المأمون  للترجمة والنشر ، بغداد ،1993 .
-2- خالد الخزرجي ، قصيدة النثر .. الجدوى والتحول ، جريدة العراق ، العدد (7574) 14 نيسان 2002 .
-3- إشكاليات قصيدة النثر لعز الدين المناصرة ، جريدة العرب اللندنية ، العدد (6357) 15 - 16 / 3 / 2002 .
-4- عز الدين المناصرة ، الجنس المستقل ، اطروحة دكتوراه ، الأردن ، 1997


51  المنتدى الثقافي / دراسات، نقد وإصدارات / توليف الاسطورة في النص الشعري في: 16:49 27/04/2007
   
توليف الاسطورة في النص الشعري
قصيدة : بكائية الإنسان زمن المنذِر انموذجاً



د. بهنام عطاالله *
   


     
المقاربة النقدية
قصيدة د. الشاعر حكمت صالح الموسومة : (بكائيّة الإنسان زمنَ المنذر) ، كتب عنها الأستاذ الدكتور عماد الدين خليل قائلاً إنها: "  قصيدة من القصائد المتألِّقة في الديوان " (1)- تسلسلها الثالث في ديوان (الفرار إلى الله)- وهي تعتمد التفعيلة في بنائها الشعريّ وهيكلها الهندسيّ .. في صياغة جُملها وتراكيبها خصوصيّة تميّز  لغة الشاعر؛ تتعاقب صورها الشعريّة المنتشرة في فضائها في تشكيلة تُعدُّ وسيلة فنّيّة لمسايرة الفكرة التي تريد أن تطرحها القصيدة ؛ بجماليّة إيقاعيّة تمتاز بمحاكاة الانفعال الداخليّ ؛ الذي يحرص المُنشئ على إيصال دفقاته إلى المتلقّي بأمانة.. وقد اتّخذت القصيدة من وزن الخَبَب ـ الذي هو من تشكيلات بحر المتدارَك ـ وعاءً موسيقيّاً لها . وميّزة هذا البحر تسارع إيقاعه ، وتلاحق ضرباته ؛ التي تحاكي نبضات القلب الرهيف وتدفّق دقّاته في سلسلة من الخفقان المُنفعل (2). كتب الشاعر قصيدته هذه [ المؤلَّفة من 76 بيتاً ] في مدينته الموصل عام 1971(3).
يقول الأستاذ د.عمر محمد الطالب معلّلاً غزارة إبداع الشاعر : (( ويعجب القارئ من هذا الزخم الشعريّ في تلك الفترة، وسرعان ما يزول العجب .. عندما يجد القارئ أنَّ الحنين إلى الوطن هو الذي منحه كلَّ تلك الطاقة الإبداعيّة .. حتّى كاد أن يتكلم شعراً ! .. ولم تقصه رحلاته إلى "أوربّا" عن حبِّه العميق للوطن، وبدت أجمل مدن العالم مثل : "باريس" و"فينّيا" ورقيَّة الظلال إذا ما قيست ببلده الأثير )) (4).

الأسطورة
 الأسطورة : كلمة من أصل إغريقيّ ؛ معناها : الحكاية أو التاريخ . وتستعمل في الأدب العربيّ للدلالة على قصّة خرافيّة (5).. وهناك علاقة تربط الأسطورة بسائر الفنون ، وجميعها متّصلة بالتصوّرات العَقَدِيَّة الأُولى، وإن كنّا لا نعرف إلى ماذا كان البدائيّون يهدفون تماماً في حكاياتهم – ولابدّ أن تكون لهم حكايات . إن كان ذلك كذلك ؛ فقد عرفنا الأسطورة من طقوسهم التي استُخدمتْ فيها الكلمة عن طريق نقوشهم ، وانعكست في مدوّناتهم ونصوصهم وما حُكي عنهم بعد ذلك من حكايات .. من هنا نرى أنّ الأسطورة باعتبارها قد غدتْ أداة أدبيّة ؛ كانت هي البداية . ولمّا صُنِع منها الشعر لم تبتعد عن القصيدة . ومن ثَمّ كان للأدب أُصولُه التي ينبغي أن تلتمس في مكونات هذه المرحلة الغابرة ، والتي كانت أساس رسومها ونقوشها ومدوّناتهم .
إنّ أقدم ما وصل إلينا من الأساطير كان في إطار الشعر ، بدءاً بملحمة كلكامش [التي نُعَدُّ قدم أثر أدبي مُكتشَف حتَّى الآن]، ومروراً بالأساطير الإغريقيّة .. والرومانيّة .. والمصريّة وبقيّة الأساطير العراقيّة .. فضلاً عن الأساطير الصينيّة .. والهنديّة .. وغيرها . وإلى جانب الشعر الملحميّ شارك الشعرُ القصصيّ في احتواء الأسطورة وتبنّي نشرها .. "ولأنّ الأسطورة هي فكر الإنسان وتجربته الكبيرة في مرحلة من مراحل تكوينه ؛ فإنّها تمتلك القدرة ـ شأنها شأن كلّ التجارب الإنسانيّة الكبيرة ـ على الحضور الدائم أو التجدّد المستمرّ؛ والالتقاء بتجارب الإنسان في مختلف العصور" (6).

ملخّص اسطورة : "يوم البؤس ويوم النعيم"
كان (المنذر بن ماء السماء) وهو( المنذر الثالث/550-554م ) ، ملك "الحيرة".  قد تفرّر عن حاشيته في إحدى رحلات الصيد ، فوقع في مأزق يهدّد حياته ؛ إذا بأعرابيّ استطاع أن ينقذه من ذلك المأزق ، فوعده الملك بأن بُجزل له العطاء إن هو قدم على بلاطه .. وتمرّ الأيّام ، ويقصد الأعرابيُّ مليكه. كان للمنذر يومان ، يوم للبؤس ، من يقدم فيه على الملك فمصيره الإعدام حتماً .. ومن يقدم عليه في يوم نعيمه يكرمه أيّما إكرام .. وصادف أن كان قدوم الأعرابيّ في يوم بؤس المنذر!.. الأمر الذي أحرج الملك بين أن يفي بوعد كان قد قطعه على نفسه لهذا الأعرابيّ الوافد عليه ، وما زال الملك مدين له بحياته ـ وبين أن يلتزم بتنفيذ التقليد الذي درج عليه سنويّاً.. أخيراً يستقرّ الرأي على إعدام الأعرابيّ ! ، فيلتمس من ( المنذر ) أن يمهله حتّى يعود إلى أهله ويقضي ما عليه ؛ ثمّ يعود . فيطلب الملك منه كفيلاً ، فيستنجد الأعرابيّ بالوزير الذي لم يشأ قطع عمل البرّ ؛ فيكفله .. ويتأخّر الأعرابيّ عن موعد العودة ، ممّا يدخل السرور على قلب الملك لأنّه بذلك سيتخلّص من المأزق ، فهو في الحقيقة لا يرغب بإعدام من كان قد أنقذه .. وقُبيل أن يُنفّذ حكم الإعدام بالوزير إذا بالبدويّ يُلوّح من بعيد .. وينتصر الخير بتخلّي (المنذر) عن أحلامه الحضريّة (7).

نظرات في القصيدة
واليوم  نحن إزاء نقد أُسطوريّ ؛ بتناولنا قصّة من المثيولوجيا العربيّة ، وتُعَدُّ أسطورة في الأدب العربيّ قبل الإسلام ، استثمرها الشاعرحكمت صالح في كتابة قصيدته الموسومة (بكائيّة الإنسان زمنَ المنذر) (جيد.
استهلّ الشاعر قصيدتَه بكلمة (محييي الدين بن عربيّ) يقول فيها: (ما بين التوجُّه إلى الفعل وبين الفعل يظهر القصد) . من هذه العبارة انطلقت قصيدته لتسيح في مساحة الأسطورة .. ويعني القصد عند (ابن عربيّ) : (انفتاح الإنسان على العالم الخارجيّ) (9). وبقصد بها هنا انّه (في لحظة الفعل تكشف النيّة ، على أنّ في هذا الاكتشاف ترتعد البشريّة جمعاء) (10).
تتّسم القصيدة التي نحن بصددها بالحركة المنفعلة؛ ذات الإيقاع المتسارع ، وتنتهج الخطاب حيناً والسرد أحيانً ، ويّتصف حدث الأسطورة بصبغة دمويّة عبر عنها النص ّ:
( ثَمَّةَ تَجْسِيْدٌ لِلسِّيْرَةْ
بِخُطُوْطِ الدَّمِ..
بِتَجَاعِيْدِ الْعَقْلِ ).
هذه الأبيات الأربعة تعدّ مقدّمة (الدراما الشعريّة) ، الدم رمز العنف ورمز طغيان السلطان. غير أنَّ في مقابل (الدم)  يقوم (العقل) بدوره . ويتّضح من مجريات الأحداث أنّ كفّة الدمّ ترجِّحها الأسطورة ؛ لتبرز جانب الطغيان حينما يحسّ الملك بتعاليه على الرعيّة ؛ والذي قد يبلغ درجة التألّه ، هذا الخرق في السلوك الأخلاقيّ يعطي ملمحاً من ملامح الأسطورة ، لكي تبني ـ من خلال الخرق ـ أحداثاً تخرج عن المألوف والمعتاد .. في حين تنعكس الحالة إذا ما يرجح إعمال العقل لتسير الحياة بشكل طبيعيّ دونما تجاوز للأعراف المرعيّة ؛ وإذ ذاك ينتشر الأمان والسلام .. وهكذا ترسم الأسطورة جانباً من جوانبها ، متمثلاً بشخصيّة ( المنذر ) ، ممّا يعطي ملمحاً نفسيّاً لازدواج الشخصيّة في يوميها : (يوم البؤس) و ( يوم النعيم) .المكان يشكّل مهاداً لأحداث الأسطورة:
( مَا بَيْنَ مَشَارِقِ هَاتِيْكَ الأَصْقَاعِ ..
وبَيْنَ مَغَارِبِهَا) .
حيث الصحراء القاحلة بهاجرتها المستعرة ، وهناك (ينصهر الذوبان الثلجي) .. (عن شخصية إنسان أعرابي) ... وللون دور في إضاءة جانب من جوانب الأسطورة ، إذ يحاكي لون الدم  الذي لم تفصح عنه القصيدة ، فاللون الأحمر مشترَك بين لون الدم ولون الورد الجوري:
يَا مُتَعَشِّقَ سَفْكَ دَمِ الْوَرْدِ الْجُوْرِيّْ
فَوْقَ لُمَى رَمْلِ الْحَقْلِ!.
 كما يصطبغ الحدث الداميّ الذي ينهي الأسطورة بالصبغة الدمويّة ! ( بخطوط الدم ). وبها تختتم القصيدة كما بدأت بها .  أمّا لون الكآبة والحزن فينعكس على الأحداث من خلال  نفسيّة   المنذر:
(بِبِلاَطِ الْمُنْذِرْ
تَنْشَطِرُ الشَّخْصِيَّةُ.. يَزْدَوِجُ الْجَوْهَرْ ).
 ( فِي ذِرْوَةِ لَذْلَذَةِ السُّكْرْ
يَتَلاَشَى.. يَنْدَرِسُ الْفِكْرْ ).
 ( يَا مَلِكَ الْحِيْرَةْ
أَوَمَا مَاهِيَّتُكَ السَّوْدَاءُ تَعِي مَعْنَى الإِنْسَانْ ).
ما بين حالة الوعي/ الفكر ، وحالة اللاوعي/ السكر ،  تضمحلُّ القيم ؛ من ثّمَّ تغيب .. ومن بين اللّذّة والألم  ينبثق التحوّل في الطبع الإنسانيّ ، فإن استحوذت اللّذّة على الفكر ليستأثر السلوك بالقرار بعد أن تحجب فاعليّة العقل ؛ يتغلّب اللاوعي على الوعي فـ ( يوم البؤس ) لدى المنذر ، يمثّل حالة الحجب الوجدانيّ وتبلّد العطف والمرحمة. ومن خلال الخطاب يعبِّر الشاعر عن انفجار التمرّد بالثورة متحدّياً قِوَى القهر والتسلّط المتعسّف بالركون إلى الأعراف الكريمة ومُثل الفضيلة لينجد الواقع المرّ والمتأزّم بإحالته إلى الضمير الإنسانيّ وإلى القيم النموذجيّة داخل بلاط المنذر.
 تتمثل صفة الوفاء لدى الأعرابيّ ـ كما هو معروف عنه ـ  بالعطاء دون المقابل/ أي بالكرم .. غير أنّ ازدواج شخصيّة ( المنذر ) تكمن بين الكرم الباذخ والإسراف من جهة ، وفي البطش والانتقام من جهة أخرى ، وكلاهما يتمحوران حول النزعة المزاجيّة لشخصيّة المنذر
البعد الأسطوري في القصيدة
  الأسطورة ـ كما تعرف ـ هي " مدخل التاريخ ، وهي تنبع من محيط الشعوب البدائيّة ، أو الشعوب الراقية في دور طفولتها " (11).
 "إنّ البحث في التفكير الجاهليّ.. يجب أن يقوم أساساً على الأساطير والخرافات؛ وليس على التاريخ ، مع تسليمنا بداهة بأنّ الخيال كان دائماً مفتاحاً لأبواب الخرافة ، كما كان لبوتقة التي تتولَّد فيها الأساطير" (12) .
 كيف وظّف الشاعر الأسطورةَ في القصيدة ؟.. عادةً ما تُبنى الأسطورة على نواة لحدث ما؛ ثمّ يتبلور في ذاكرة الأجيال بواسطة المخيّلة الجمعيّة ويتحتم من خلال تناقلها عبر الأجيال ، وربما المجتمعات ، الأمر الذي يتيح للخرق متسعاً لتأطير الأحداث ، أي إنّ الحدث الطبيعيّ يستحيل حدثاً خارقاً يتجاوز الواقع المألوف .. وهنا يأتي دور المبدع/ الشاعر في توظيف الأسطورة ؛ لتعميم فحواها على شخصيّات وأحداث مشابهة تتجاوز حدود الزمان والمكان ، إذ يُصبح الزمان لازمان ؛ ويصير المكان لامكان !، بذلك تصدق الأحداث على كلّ شخصيّة مماثلة، وهنا يتداخل مفهوم الأسطورة مع مفهوم الرمز .. وما يُقال عن الشخصيّة يصدق على الحدث مع ما يماثله.
  ومن خلال أسلوب الاسترجاع استطاع الشاعر من استعارة  تقنيّات المونتاج السينمائيّ وآليّاته ، فضلاً عن أساليب الرواية ؛ فما يتصل بالشخوص ـ على سبيل المثال ـ وإذا كان لكلّ قاعدة شواذّ ؛ فإنّ  شخصيّة الوزير الذي كفل الأعرابيّ دونما سابق معرفة، وتحمُّل عواقب الكفالة ، إنّما كان قد صدر عمَا يمتلك من حسٍّ إنسانيّ مرهف وقيم أخلاقيّة أهَّلَته لأن يكون الشخصيّة التي أعادت للمعادلة الإنسانيّة في الأسطورة توازنها بمقابلتها مع استكبار الملك .
 وعند اللحظة الحاسمة ، قبيل إعدام الوزير ينفرج الأمل من خلال مرأى القادم من البعيد .. إنّه الأعرابيّ المطلوب أو المحكوم عليه بالإعدام .. عاد إفاءً بالعهد قطعه على نفسه .

( يَا مَلِكَ الْحِيْرَةْ :
قَدْ عَادَ إِلَى مِقْصَلَةِ الإِعْدَامِ الأَعْرَابِيّْ
يَسْتَاقُ الأَفْكَارَ مُشَرَّدَةً
فِي وِدْيَانِ قَبِيْلَتِهِ الثَّكْلَى
وَمَشَارِفِ قَوْمِهِ قَسْراً، يَا أَهْلُ وَدَاعَا
تَرَكَ الْقُبْلَةَ فَوْقَ خُدُوْدِ الأَطْفَالِ؛ وَسَارْ
يَلْتَمِسُ الْخَيْرَ؛ لِيَبْقَى فِي ظِلِّ ضَمِيْرِ الْعَالَمِ حَيَّا ).
هذا الوفاء الذي يحرص التاريخ البشريّ على أن لا ينقطع حبل وصاله ؛ كيما تستمرّ مسيرة الإنسان تواكب الحياة الكريمة :
( فِي طَبْعِ الإِنْسَانِ الْعَصْرِيّْ
يَمْتَزِجُ الْجَوْهَرُ فِي عُنْصُرِهِ الْمَأْسَاوِيّْ
يَتَغَيَّرُ مِنْ حِيْنٍ لِلآخَرِ إِحْسَاسٌ يَعْتَلِجُ النَّفْسْ
تَتَغَيَّرُ فِي الْعَصْرِ مَفَاهِيْمُ الْعَصْرْ ) .
هكذا تقول الأسطورة في ختامها : بالتضحية يحقِّق الإنسانُ ذاتَه :
( مَا أَحْلاَ أَنْ يَفْتَدِيَ الإِنْسَانُ الإِنْسَانْ!
مَا أَحْلاَ أَنْ يَفْتَدِيَ الإِنْسَانُ الإِنْسَانْ!) .



المراجع :

(1) الدكتور عماد الدين خليل، سبعة مداخل إلى عالم الشعر الإسلامي المعاصر/ شعر حكمت صالح نموذجاً، ص48، سلسلة في موكب شعراء الإسلام، منشورات البراق الثقافيّة بالموصل، الإصدار رقم (2)، الطبعة الأولى، 2003.
(2)  د. حكمت صالح ، الإيقاع في تشكيل الصورة ، منظومة الثنائيّات في النصّ الشعريّ ، الحلقة الأولى من سلسلة: قراءات في الذات الأدبيّة
(3) د. حكمت صالح ، الإيقاع (السابق).
(4) الدكتور عمر محمد الطالب ، شاعر يمتلك ناصية الشعر وأدواته، مجلة (المشكاة) المغربية، العدد21-22، السنة 5، 1416 هـ  – 1995م، ص94-98.
ـ وانظر الدراسة في سلسلة : "في موكب شعراء الإسلام" ، الحلقة رقم (جيد، "منشورات" البُراق الثقافيّة "، الإصدار رقم (9)، الطبعة الأولى، الموصل، 2004.
(5) انظر كتاب : معجم الحضارات السامية ، هنري عبود.
(6) د . محسن اطميش ، دير الملاك ، دار الرشيد ، بغداد ، 1982 ، ص 121-122 .
(7) د. حكمت صالح ، الإيقاع (السابق).
(جيد  نشرت القصيدة في :
      1- مجلة "آفاق عربية"، باريس، ع/ 28، س/3، ديسمبر1971، ص35-36.
      2- مجلة "الأجيال"، بغداد، ع/21، تشرين الثاني 1973، ص 26-27.
      3- ديوان "الحبّ للأرض والإنسان" ، ص10-13، الموصل، 1975.
      4- جريدة  "الحدباء"، الموصل، ع/1003، 28/2/2000م، ص3، (المقطع الأوّل).
      5- د.حكمت صالح، كتاب "الجذور"، (رسائل في الشعر الإسلاميّ المعاصر)، منشورات الدفاع الثقافي، ط/1، مطبعة البوكيلي، القنيطرة، المغرب، 1998م، ص 81-85.
      6- جريدة : دار السلام، العدد27، في  20/ تشرين الثاني/ 2003، ص3.
 (9) شاكر حسن آل سعيد ، دراسات تأمّليّة ، سلسلة الكتب الحديثة (27) ، وزارة الثقافة والإعلام ، بغداد ، 1969 . ص67 .
(10) شاكر حسن آل سعيد ، المصدر السابق ، نفس الصفحة.
     ـ ذكر الدكتور (جواد علي) في كتابه "تاريخ العرب قبل الإسلام" في ذكر قصّة الغريين على أنّهما نديمان النعمان ؛ دُفِنا حيَّين بأمره وهو في حالة سُكر .
(11) د. محمد صادق عفيفي، النقد التطبيقي والموازنات، ص99، مكتبة الخانجي بالقاهرة، 1978 .
(12)  د.(أحمد كمال زكي) ، الأساطير، ص41، دار العودة، بيروت، ط /1، 1979 .

الشاعر حكمت صالح :
   من مواليد موصل عام 1946 .. بكالوريوس لغة عربيّة 1970، ماجستير بلاغة وأدب حديث 1997.. دكتوراه فلسفة في الأدب العربيّ 2002 / آداب الموصل .. أُوفِد للتدريس في الجزائر70-1972.. رئيس تحرير مجلّة (البُراق) الأدبية .. نشر بحدود 200 قصيدة في الصحافة العراقيّة والعربيّة منذ 1969.. له أكثر من (50) كتاباً بضمنها (17) ديواناً شعريّاً .. كتب عن مؤلّفاته أكثر من (60) ناقداً وأستاذاً جامعيّاً. تُرجِمتْ بعض أشعاره إلى أكثر من لغة


------------------------------------------------------------------------
* شاعر وكاتب وإعلامي من العراق

52  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الشاعرة كنار الحكيم في برنامج شاعر وقصيدة من اذاعة صوت السلام من بغديدا في: 18:04 26/04/2007
الشاعرة كنار الحكيم في برنامج شاعر وقصيدة من اذاعة صوت السلام من بغديدا


يبث برنامج شاعر وقصيدة الذي يعده الدكتور بهنام عطاالله من اذاعة (صوت السلام) ، حلقة خاصة عن الشاعرة العراقية كنار الحكيم ، والبرنامج يستعرض السيرة الذاتية للشاعرة المقيمة في السويد ويحلل تحليلاً رصيناً وندقاً تحليلياً نصوصها الشعرية ثم يتناول قصيدة واحدة من قصائدها وهي بعنوان (نزيف الاعوام) ويحللها من نواحي عدة .
يقدم البرنامج الاذاعي نجاح يوسف ويخرجه نصار مبارك مونتاج ربيع بهنام. وتبث الحلقة يوم السبت الموافق 28 نيسان 2007 الساعة التاسعة صباحا ويعاد بثه الساعة الثالثة بعد الظهر . كما يعاد بثه يوم الثلاثاء الموافق ا ايار 2006الساعة التاسعة صباحاً ويعاد ايضاً الساعة الثالثة بعد الظهر من نفس اليوم
.
53  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / اخبار الموصل كما وردت من وكالة أنباء عراقيون ليوم الأحد 22 نيسان 2007 في: 19:39 22/04/2007
أخبار وكالة أنباء عراقيون ليوم 22 نيسان 2007
    
أليكم أخبار الموصل كما وردت من وكالة أنباء عراقيون ليوم الأحد 22 نيسان 2007

                                    فقدان ثمانية أشخاص من اليزيديه

شهود عيان من أهالي الضحايا الايزيدين في منطقه بعشيقه قالوا أن ثمانية أشخاص آخرين من الطائفة اليزيديه كانوا على متن الحافلة مصيرهم مجهول.
علما يعد هذا الحادث أول استهداف من نوعه للطائفه اليزيديه منذ الاحتلال وهذا الحادث يعتبر من تداعيات مقتل الفتات التي أسلمت.


                                مقتل واحد وعشرون عاملاً من قبل عناصر مسلحة

- اعترضت مجموعه مسلحه حافلة تقل عمال مصنع النسيج في الموصل في حي النور شرق الموصل ظهر هذا اليوم الأحد المصادف 22/نيسان وقاموا بإنزال 23 عاملا من الطائفة اليزيديه وقاموا بإعدامهم رميا بـالرصاص وبعد الحادث قامت القوات الأمريكية بتطويق المكان وقامت بنقل الجثث إلى الطب العدلي ويأتي هذا الحادث تزامناً مع إعدام شابة من الطائفة اليزيدية أشهرت إسلامها وتم إعدامها رجماً بالحجارة في ساحة عامة  في منقطة بعشيقة على مرأى ومسمع من الجميع ومن بينهم القوات الأمنية وأعضاء المجلس البلدي.
  



                                 إشتباكات مسلحة تؤدي إلى مقتل مسلحين إثنين

- أكد شهود عيان لمراسل وكالة أنباء عراقيون مساء اليوم الأحد 22/نيسان أن مسلحين فتحوا النار على دورية لقوات الاحتلال الأمريكي في حي المحاربين شرق مدينة الموصل وبعد ذلك قامت  دورية للشرطة العراقية بملاحقة  المسلحين داخل أزقة الحي وقتلت إثنان كانا يستقلان سيارة نوع أوبل كاديت وأضاف الشهود أن الشرطة العراقية قامت بسكب  البنزين (النفط)   على السيارة وأضمرت النار فيها وفي داخلها المسلحين فحرقتهم حرقاً كاملاً  
 
54  الاخبار و الاحداث / راديو وتلفزيون / الشاعر جلال مرقس عبدوكة في برنامج شاعر وقصيدة من اذاعة صوت السلام من بغديدا في: 21:20 20/04/2007
الشاعر جلال مرقس عبدوكة في برنامج شاعر وقصيدة من اذاعة صوت السلام من بغديدا


 برنامج (شاعر وقصيدة) الذي يعده الاديب والاعلامي د. بهنام عطاالله لاذاعة صوت السلام من بغديدا / القسم الثقافي  سيقدم يوم السبت الموافق 21 نيسان 2007  الساعة التاسعة صباحا ويعاد بثه الساعة الثالثة  ، عصرا حلقة خاصة عن الشاعر جلال مرقس عبدوكة .
يتحدث البرنامج عن السيرة الذاتية للشاعر ومؤلفاته ونشاطاته الادبية ومن ثم يحلل شعره ويعرج على احدى قصائدة والمعنونة (ذراع الساقية) من مجموعته الشعرية (كلمات تتقاتل) ليحللها تحليلا ادبيا شاملا من نواحي عدة مستشهدا بذلك من نصوص منها .
والبرنامج يقدمع المذيع نجاح يوسف ويخرجه الفنان نصار مبارك اما المونتاج فهو للزميل ربيع بهنام . ومن الجدير بالذكر انه قد تم تناول العديد من الشعراء العراقيين في هذا البرنامج وبلغت عدد حلقاته التي بثت اكثر من (25) حلقة وما زال مستمرا
.
55  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / زهريرا دخايي في: 22:58 11/04/2007
                                  زهريرا دخايي


                                        د. بهنام عطاااله / بخديدا

منشورة بالسريانية في مجلة (الكاتب السرياني) العدد (22) 2002



مسبثا   دشني   خرايي

من  يوبالا   دألبا   طلاثا

ومن  رش   رمتن  عليثا
 
ثيلي  زهريرا  دخايي

ثيلي  مخ  مشوحتا  صبيثا

كدايق  بلبن  كواي

صوئلي  بدمن  صصياثا
 
وسكيري  بخمرن  برايا

ومن  ارئا  دببواثا

بلطلي  مشبرح  ُسريايي

ونوئلا  دليثي  دخاي

رويلا  مخ  لبواثا

وشبرح  بشطلي  وسمقلي
 
ومطيلي  لشمياثا

أخ  زرئا  برسلي  وريقلي

ونوئلي  لريش  دركشياثا
56  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / بغديدي شمح مطرا في: 22:39 11/04/2007
                                           بغديدي شمح مطرا
 

                                        د. بهنام عطاالله

ايكا   بخازخ   مخ   شبرح

اسرا  أمري  بكاوح

بثرح   أخني   بائراقا

كأرقخ   بشوبا   برايا

اذي   قومتا   خليثا

ديلا    كجوم    بلهايا

تشعيثح    بأإرئا   برسلا

ودمح    ديلي    زكايا

بغديدا    شمح   مطرا

لريش   رمتيلي    بجرايا

*******
ايتا (دمريعقوب)   مقطئا

و (مقرتايا)   برايا

و (مرزينا)   امري   دأثرن

مزونا    ثيلي   بقرايا

(بشموني)   وايالح   شوئا

مخ   بوخا   دنورا   بخايا

وايتا   (دمريم)   بثولتا

و (مار يوحنا)   بوسنايا

مار (قرياقوس) و ومار (كوركس)

(سركس) و (باكوس) سهذايا

بهنام وسارة ) ايتا

رابي سركس ببنايا

بغديدي كخبقا القوش

ومثواثي دسورث  بلهايا

بغديدا شمح مطرا

لريش رومتلي بجرايا
57  من الاداري / من الاداري / رد: من اجل توثيق مآسي مسيحيي العراق في: 05:05 06/04/2007
الاخوة الافاضل في موقع عنكاوا كوم المحترمون

تحية مسيبحية خالصة

تأتي مبادرتكم هذه حرصا ً على الدماء الزكية والتضحيات والمآسي والصعوبات التي اجتاحت المسيحييين خاصة في العراق الجريح ، من اجل صراعات شخصية مذهبية لا ناقة لنا فيها ولا جمل سوى اننا شعب مسالم ينشد المحبة والسلام والتآخي ، ان مبادرتكم هذه تنم عن مسؤولية كبيرة تقع على عاتق اعلامنا المسيحي لتوثيق  هذه المواقف والازمات على شكل قصص مشوقة تؤرخ للعالم حجم التضحيات التي دفعها ويدفعها شعبنا في هذا الصراع الدموي الرهيب والذي يسقط فيه ابرياء وفقراء .. اشد على ايديكم  لهذه المبادرة الرائعة .

تحياتنا القلبية



جريدة قالا دبخديدا
58  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / أكثر من خشبة للشاعرة انهاء يوسف سيفو في: 23:51 27/03/2007
أكثر من خشبة

إنهاء الياس سيفو / بغداد
 
من اجلي
انتَ على الصليب
تذوب
على عود من نار
باسطا يديك
تجذبهم إليك
بعيدا عن سيول الخطيئة
كل الذين أحبوك
والذين ايضا لم يحبوك
اعرفه ذاك الطريق
لكن لم اختبره
سرتَ به لوحدك
وتسير به
 كل يوم.....من اجلي
رسمتَ بقطرات دمك
خطواتي
وبآهاتك
تُسهل كل دروبي
وانا.....
هذه..... الانا
المتربعة فوق عرش الرياحين
لا تزال تأسرني
تُفكر عني
ولا اُفكر عنها انفصل
ظلّها للأبد يطاردني
ووحيدا أجد نفسي
أسير في ضباب
لا تنتهي فيه حدود الشك
حين افتح عيني
أجد أكثر من خشبة
فخذ بيدي
رجوتكَ
واجعلني
عند صليبك اسجدُ

59  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / جريدة (صوت بخديدا) تحضر جانبا من بروفات مسرحية ( صهالا دسوستا) صهيل الفرس لفرقة السريان للمسرح في: 20:12 25/03/2007
جريدة (صوت بخديدا)
تحضر بروفات مسرحية ( صهالا دسوستا) صهيل الفرس لفرقة السريان للمسرح



صوت بخديدا : متابعة د. بهنام عطا الله – أسماء سيفو
 
ضمن نشاطات خورنة قره قوش تستعد (فرقة السريان للمسرح) لتقديم عملها المسرحي الموسوم (صهيل الفرس) باللغة السريانية ( السورث) وهي من تأليف الكاتب المسرحي إبراهيم كولان . وبغية تسليط الضوء على هذه المسرحية حضرت جريدة (صوت بخديدا) جانباً من التمارين التي أجرتها الفرقة على قاعة دار الآباء الكهنة يوم الاثنين الموافق 19 آذار 2007 . وعلى هامش البروفات التقت جريدتنا بالفنان عماد نوري الياس مخرج المسرحية وأجرت معه الحوار التالي : 
- ما سبب اختياركم هذه التسمية عنواناً لمسرحيتكم ؟
  عندما تمت الحادثة المشؤومة والتي هي مضمون المسرحية وعليها تدور إحداث المسرحية , عادت فرس واحدة إلى القرية وكانت تصهل بصوت مستمر وكأنها تريد أن تخبرنا بحدوث شيئ ما ، حتى أبهرت الجميع وأدركوا بأنها فرس احد الكهنة وإنهم تعرضوا لحادث ما .
- عن ماذا تتحدث مسرحية صهيل الفرس ؟
المسرحية تتحدث عن واقعة تاريخية حقيقية حدثت عام  1918 عندما اندحر الجيش العثماني أمام القوات الإنكليزية المتقدمة نحو مدينة الموصل ، فمر بعض قطعاته  منطقة قره قوش(بخديدا) ، وبسبب فشلهم واندحارهم في المعركة  قاموا بفعلتهم الشنيعة وهي قتل كاهنين خديديين هما الأب بهنام سكريا والأب يوسف دديزا حين عودتهما إلى بخديدا وفي طريق الموصل القديم وعند المنطقة المسماة بـ (القبة) .
- وهل تختلف هذه المسرحية عن المسرحيات  التي أخرجتها سابقا ؟
 بالطبع لأنها ذات حادثة تاريخية تتحدث عن واقعة حقيقية مؤلمة وكل ما فيها تاريخي ولكننا حاولنا إخراجها بشكل كوميدي بغية إمتاع وشد الجمهور إلى المسرحية وأحداثها .
- وما هي الرؤيا الإخراجية التي استخدمتها لإخراج المسرحية ؟
استخدمت فيها الواقعية لأنها حقيقة بحتة وبعض الأحيان الرمزية .
- وكيف تم اختياركم لأبطال المسرحية ؟
كل الكوادر التي عملت في المسرحية هم من خريجي معاهد وكلية الفنون الجميلة , وهم فنانون متمكنين واعتمدت الأدوار الرئيسة عليهم . أما الطاقم الثاني فهم من شباب وشابات قره قوش (من له الموهبة ) وهم الخط الثاني من فرقة العمل واعمل جاهدا لتعليمهم وصقل مواهبهم ليكونوا خميرة صالحة للفرقة .
وكان لبعض ممثلي المسرحية نصيب في حوارنا هذا فالتقينا بالفنان نصار مبارك بعد أن انتهى دوره  في التمرين  حيث حدثنا عن دوره في المسرحية قائلا :ـ
إن دوري في المسرحية هو شخصية مختار القرية في زمن الحادثة التي وقعت عام 1918 منذ دخول الجندرمة  التركية ، حيث ترك شباب القرية ورجالها قريتهم وهربوا إلى أماكن بعيدة عن الجندرمة خشية من ان لايصيبهم الأذى ، فأصبح المختار يعيش وحيداً في القرية مع القس إسحاق مما ادى إلى تعرضه للمهانة والاستهزاء من قبل الجندرمة ، أما باقي الأحداث فستعرفونها  عندما يتم عرض المسرحية . 
ثم تحدث الممثل وسام أدور ككي والممثل خالد مجيد عن دورهيما في المسرحية (وهو دور القسين الشهيدين) وقالا :
ُكلفنا بالذهاب إلى المطران بطرس هبرا والذي كان راعيا للأبرشية في الموصل لإجراء مراسيم طقوس العيد بسبب عدم وجود كهنة في الموصل وعند الانتهاء من طقوس العيد قدم لهم المطران بعض من الملابس والمؤن لإعانة أهالي المنطقة . وبينما هم في طريق العودة صادفتهم مجموعة من الجندرمة الأتراك الذين كانوا يكنون حقداً على العراقيين، فقاموا بالاستهزاء منهما  وتعذيبهما حتى تم قتلهما فاستشهدا وهم على مقربة من بخد يدا .












60  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد (36) من جريدة قالا دبخديدي) صوت بخديدا الثقافية الادبية في: 09:08 14/03/2007
صدور العدد (36) من جريدة (صوت بخديدا)  قالا دبخديدا

متابعة : قسم التحقيقات

في بخديدا (قره قوش ) صدر العدد الجديد (36) من جريدة أبناء شعبنا الثقافية والأدبية (صوت بخديدا) وهي تحمل بين دفتيها كل ما هو جديد ونافع من أخبار ونصوص ومقالات ودراسات وما يخص الرياضة والفن والتسلية .
في صدر صفحتها الأولى يبرز خبر افتتاح قاعة الخوري منصور في كنيسة العذراء للسريان الكاثوليك في زاخو برعاية سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الجزيل الاحترام . كما نشر خبرا عن إقامة مخيم لكشافة السريان لمركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا ، وخبرا آخر عن إقامة يوم التثقيف المسيحي في بخديدا .. ونشرت ايضا خبر استضافة قناة عشتار الفضائية في برنامج (شعر وشعراء) لرئيس التحرير د. بهنام عطاالله . وأخبار أخرى عراقية وعربية وعالمية .
في الصفحة الثانية وضمن رصد مندوبينا نشرت تحقيقاً محلياً مصوراً عن مجمع الوحدات السكنية في بخديدا والذي يعتبر من المشاريع المهمة لحل ازمة السكن .ومن نشاطات وفعاليات المجتمع المدني نقرأ :
اتحاد نساء الكلدان يقيم دورة لتعليم فن الرسم للاطفال في بخديدا ، ورابطة المرأة الكلدانية السريانية الآشورية في كرمليس تقيم دورة للحلاقة . وكذلك إقامة رابطة المرأة الكلدانية السريانية الآشورية في بخديدا لدورة لتعليم اللغة الانكليزية . وكتب الكاتب نجيب ياكو في زاويته (طبل وزرنا) مقالا جاء بعنوان (تداعيات الغز والحطب).
في الصفحة الثالثة (إشارات ثقافية) نشرت الصفحة قصيدة بقلم د. عبد القادر الحمداني من الموصل. بينما في مجال النقد كتب ايروس مقالا بعنوان (أوجاع الصوت المتدحرج.. قراءة في نص " اغنية " .. نشرت الشاعرة إنهاء الياس من بغداد قصيدة بعنوان (أحلام للإيجار) . في مجال القصة نشر للقاصة سارة اسعد مراد قصة قصيرة بعنوان (نرجسة فقدت عطرها) . أما مارتين كورش تمرس فقد نشرت الصفحة له قصة قصيرة بعنوان (الكابتن) . أما أمير بولص إبراهيم من برطلة فقد نشرت له الصفحة قصة قصيرة بعنوان (أعشاش الأرض المجهولة). بينما نشر للشاعر علي سعود الراشدي من الموصل قصيدة بعنوان (رسالة خاصة جدا)
دراسات ومقالات) الصفحة الرابعة نشر فيها مقالا للدكتور ذنون الطائي رئيس مركز دراسات الموصل بعنوان (يونان عبو اليونان وتوجهانه الليبرالية) القسم الثاني . كما نشر ماهر سعيد متي من برطلة مقالا تحت عنوان (العمارة في برطلة قديما وحديثا) .بينما نشر ساطع عبد العزيز من معهد إعداد المعلمات / نينوى مقالا بعنوان (البطالة والمشروعات الصغيرة) . أما د. زكية عبد الفتاح العماري فقد نشرت مقالا بعنوان (شعور الطفل بالسعادة وأسبابها).
في صفحة لقاءات – تسلية صوت بخديدا (الخامسة) نشرت الصفحة لقاء اجراه غسان سالم شعبو مع عزت توفيق عزوز والنقش على الحجر . وضمن زاوية (تسلية صوت بخديدا) تم نشر العديد من المساهمات المسلية والأبراج والصور الخاصة بالقراء ونتائج المسابقات للعدد السابق ونتيجة إجراء القرعة للفائز بالمسابقة .
أما في صفحة (مساحة حرة) فقد اهتمت الصفحة بنتاجات الشباب فضلا عن نشر الكاتب صلاح سركيس وضمن واويته (لحظة حرية) مقالا بعنوان (صرخ الشعب .. صاح الشعب .. هرول الشعب ) . كما نشرت ايناس صبيح في زاويتها (نافذة مفتوحة) قصيدة بعنوان (رفيقة عمري) . أما رائدة ابلحد من برطلة فقد نشرت الصفحة لها نصا تحت عنوان (أريدك أن تكون لي). ونشرت آثار نمرود قصيدة بعنوان (أحلام في الصحراء). أما عمار توما كرش فنشر قصيدة (عائد من جديد إلى أفق الحياة) ، فضلا عن المساهمات التالية : كفاك كذيا بقلم كلير ميخائيل ، يكفيني حبك إعداد آثار يوحانا و(حبيبتي) بقلم زياد حنا سقط و (المسافر) لعدنان سفر من كبرلي ، و تذكرت) لهناء ناصر . و (حبي الوحيد) بقلم مها توما . أما جوليت بولص فكتبت مقالا قصيرا بعنوان (لك رجاء .. لست بلا رجاء)).
في الصفحة السابعة (رياضة) نشر فيها العديد من المقالات والمتابعات منها : نادي قره قوش الرياضي .. رحلة أولى نحو الطموح) بقلم رافد كامل دعو .بينما تابع حازم شيتو بطولة بخديدا لخماسي كرة القدم . أما تركي عجم وبولص بربر فقد أعدا تحقيقا مصورا عن اللاعب القدير وعدالله حداد .
في (آخر المشوار) الصفحة الأخيرة نشرت العديد من الأخبار الفنية والثقافية فضلا عن الزاوية الثابتة للشاعرة أسماء سيفو (آخر الكلمات) حيث جاءت قصيدتها المعنونة (أعماق ثائرة). وكتب مدير التحرير وعداالله ايليا في زاويته (في الصميم) والمعنون( هم .. ونحن). وتضمن الصفحة ايضا  إصدارات جديدة .


للاتصال والمراسلة

رئيس التحرير

behnam_poeit@yahoo.com


هيئة التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com


61  المنتدى الثقافي / أدب / يا حبيبي في: 11:12 11/03/2007
يا حبيبي

 
إيناس صبيح


يا حبيبي .. يا كل أملي
هل أنا التي غيرت خارطة حياتك
هل أنا مظلة الانتظار وزهو لحظاتك
يا قمري يا نشيد القلب الذي خلا من المحبة
بعد  الاشتياق جرفت الهوى

           *    *  *  *
أهذا أنت ..
الرجل الذي توج غابات الخوف
من أين أتيت ؟
أيها الواقف كالحارس على واحات العمر
أنت اقتربت كما الروح في جسدي
كفاك بعداً فالقلب سئم العذاب
والدموع أغرقت العيون
الجراح تعمقت بالحشى
ولم تترك لحبك مكان
       ******
فهيا يا حبيب قلبي
أنا واقفة على درب الجمر
أسيرة النظرات .. تقتلني الآهات
سأبعث جمرات قلبي ... وجراح عشقي
رسلاً إليك لعلها تكويك
فتشعر بالذي أعاني من الغرام
  *****
أنت من تحلم به روحي
تسأل الموج لكل شراع
لعله يهتدي
      ****
فأطياف أشواقي قد اعلنت هاتفة
يا ذكريات العمر اشهدي
على الليالي الطويلة .. والعيون الدامعة
التي أغرقها العذاب
لحبيب ... وهل هو حبيب ؟
أيها الحبيب أيام عذابك
قد أنساني حبك !!
62  الاخبار و الاحداث / لقاءات ومقابلات / جريدة صوت بخديدا تلتقي اللاعب القدير شمعون كرومي في: 10:26 11/03/2007
لاعبو بخديدا أيام زمان [/color]


اللاعب القدير شمعون كرومي الملقب بـ (جعوني)


لقاء أجراه : بولص بربر

نشر اللقاء في جريدة صوت بخديدا العدد(35) شباط 2006

ضمن لاعبينا القدامى ، الذين تركوا بصمات ظاهرة على وجه الحركة الرياضية في بخديدا اللاعب القدير شمعون كرومي اسطيفو  والملقب بـ (جعوني ) . قلنا لضيفنا بداية نرحب بك يا نجم بخديدا  الكبير ، ونرجو أن ترجعنا بذاكرتك إلى الوراء لتتحدث عن الرياضة الخديددية أيام زمان ، والتي كان حافلة بالعطاء والتألق . فمرحبا بك ضيفاً عزيزاً على جريدتنا .
* أشكرك على هذه المقدمة الجميلة . وصحيح ما قلته يا أخي ما قيمة الإنسان إن لم يعط  ما يملكه من طاقة لإعلاء سمعة بلدته خصوصا والعراق عموماً .
•   متى بدأت بممارسة الرياضة وفي أي نوع منها كنت متميزاً ؟
-   بدأت بممارسة الألعاب الرياضية وأنا في المدرسة الابتدائية وبالتحديد مدرسة قره قوش الأولى وبعدها في متوسطة قره قوش ثم في الثانوية. فمارست لعبة الكرة الطائرة وكرة السلة عندما كنت طالباً في المرحلة الابتدائية ثم المتوسطة حيث كنت متميزاً فيهما على مستوى المدارس الابتدائية والمتوسطة في حينها .
•   هل شاركتم في بطولات خارج المدينة ، أي في مدارس أخرى ؟
-   نعم شاركنا في بطولات ومباريات عديدة مع مدارس عدة اذكر منها مدارس : برطلة وتلكيف وبعشيقة .
•   وما هي النتائج التي حصلتم عليها ؟
-   لقد أحرزنا النتائج الأولى طبعاً .
•   أذكر للقراء أهم اللاعبين من الذين شاركوك في هذه المباريات ؟
-   كثيرون هم النجوم الذين شاركوا معي فمنه من وافاه الأجل ومنه لا زال على قيد الحياة .
اذكر منهم اللاعب ميخائيل كوركيس بلو والمرحوم ميخائيل بيكر الملقب بالأسود وبهنام مزرج ووعدالله حداد والمرحوم بهنان خضر والمرحوم سالم عبو تومكا والمرحوم شعيا اسحق نعمت وغيرهم من اللاعبين .
•   هل لديك مشاركات أخرى عدا لعبتي الكرة الطائرة وكرة السلة ؟
-   نعم مارست العاب الساحة والميدان وكنت سريع الجري خفيف الجسم حيث شاركت في لعبة ركض 200 م و400 م و4 × 100 م .
•   وهل حصلت على جوائز في هذه الألعاب ؟
-   نعم حصلت على جوائز كثيرة في أغلب مشاركاتي داخل بخديدا وخارجها .
•   من هم اللاعبين والمدرسين الذين تأثرت بهم ؟
-   اللاعبين الذين أحببتهم وتأثرت بهم هم كل من : الأخ ميخائيل كوركيس الملقب بـ (كمبلو) والمرحوم ميخائيل بيكو أما المدرسين فهم الأستاذ ضياء الطالب وأديب يوسف  بشير بطاح .
•   سؤال أخير . بماذا توصي شباب بخديدا وخاصة الرياضيين منهم وما تقوله للمشرفين على التدريب والمسؤولين في مجال الرياضة ؟
-   أوصي شبابنا بالمثابرة والتدريب المتواصل لان لكي يحصلوا على نتائج ترفع من شأن بلدتهم عالياً ، وأقول للمشرفين على الحركة الرياضية : عليكم بالتدريب واختبار القابليات والكفاءات العالية من شبابنا والاهتمام بهم والتواصل معهم . أما لمسؤولينا فأقول  : كل الشكر والتقدير لما تقدمونه لشبابنا من توفير نواد وساحات ومستلزمات رياضية ضرورية ، فلهم كل التقدير ..[/b]
 [/size]
63  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / اتحاد نساء الكلدان يقيم دورة لتعليم فن الرسم في بخديدا في: 09:30 11/03/2007
اتحاد نساء الكلدان يقيم دورة لتعليم فن الرسم في بخديدا

متابعة : معن صباح


اقام اتحاد نساء الكلدان دورة لتعليم فن الرسم في بخديدا شارك فيها اكثر من(15) طفلا وطفلة تلقوا خلالها اساسيات فن الرسم واستخدام الالوان . اشرف على الدورة الفنان غزوان كرش، وسوف تستمر هذه الدورات لتشمل طلبة الكتوسطة والاعدادية مستقبلا.
64  المنتدى الثقافي / أدب / انعكاسات الرؤى.. قصيدة جديدة للشاعر بهنام عطالله في: 08:09 23/02/2007
 انعكاسات الرؤى[/color]

                                                       د. بهنام عطاالله

منذ ليلة مضت ..
وعام يراوح مكانه
كما الجندي المستجد
أطلق ساقه للريح وهرول
صوب المجهول
كان حزنه يغمر الوجوه
يبرح من حلم صيفي 
يتمطى آخر الليل الثقيل
يطلع من برج دبابة تائهة
تنحدر صوب الجنون
ملقية وراء سرفاتها
رعب الزمان .
منذ انطلاق الآهات من جيوبنا
المتخمة بالفراغ
ترنح الجبل ..
سقطت الآمال ..
تجاوزت مدى أعمارنا
هناك ... 
استسلمت عيوننا
للافتات بيضاء أو سوداء لا فرق
لافتات محمولة فوق مناكب
الفقراء والمحرومين
مثل أحلام مفخخة
فأين  تذهب أحلامنا بعد الآن ؟
ومن أي حاوية تنطلق الآهات
وتترنح السواقي ؟
تدور مثل نبي هائم بين السهول
يبشر الغياب بالعويل والنحيب والأفول
يلتحف العالم بعباءته
فيا أيها الحزانى
أيها الفقراء
أيها الكناسون
أيها الصابرون
أيتها الأرامل
أيها الفلاحون
أيها العمال
أيتها المطلقات
اصطفوا في شوارع الضياع
ارفعوا صوركم القديمة
ضعوها في إطارات الملوك
ارفعوا عيونكم إلى الأسفل بلا امتناع
وأعلنوا شارة الهزيمة وشهادة سلوك
اعلنوها ...
اعلنوها ...
بدون خوف أو وجل
واحفروا بين الجباه دولة القبل
ادفنوا نحيبكم
بين عباب البحار وأرخبيل المحيطات
إطفاؤها في العيون
احرثوا المياه والهواء
اشحذوا منشوراتكم
الصفراء والبيضاء والحمراء
واهربوا إلى اقرب جرح لن يندملْ
لترسموا فوق شفاه العذارى
خرائط الضياع وشواهد القبل
ومن سهول التاريخ وتضاريسْ الجغرافيا
اشفطوا اخضرار الحياة
امضغوا الكلام ..
واجمعوا التمتمات بين الصدور
امضغوها ...
مثل (تشريب) المطاعم الشتوية
فحبيبتي منتصبة كأعمدة الضياء
ما زالت تضيء .. تضيء
تعلك حبها القديم / الجديد
تلقيه بين أروقة الزقاق المريبة
تدور به باكية ناحبة
عند البيوت المطرزة بالشناشيل القديمة
وهي تحمل أثدائها الثكلى
جوعانة ...
عريانة ...
محرومة من هواء الغيرة والدهشة
تبحث عن أغنية يتيمة
تدور كالطاحونة بلا انحناء
مثل هوامش في آخر الكتاب
مثل أسوار الحصون المنيعة
حيث مواء القطط ونباح الكلاب
وهي تتسرب
أمام وجهها المغروس في
تاريخ الأسى ..
ولتمرق فوق ( رؤوس الحراب) (1)
خلال الاصطفاف المدرسي
ولتقذف كل ما لديها من تفاهات
حيث تلمع جباهها  فيما (وراء الروابي) (2)
تعكس  مراياها 
باتجاه الصدور الناعسات
والقبلات المبتلة بالرضاب
بالبسمات الفريدة
والموت المجاني
فمنذ حب مضى...
تأتي حبيبتي
لتنام على الرصيف
تحت أضوية العراق

إشارات

(1) إشارة إلى نشيد (لاحت رؤوس الحراب) ، الذي كان ُينشد سابقاً خلال الاصطفاف الصباحي في مدارس العراق .
(2) ما وراء الروابي : : مجوعة شعرية للشاعرة العراقية زهور دكسن
.


                                                                    بخديدا في
                                                               6  شباط 2007  [/b]  [/size]
65  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الشاعرين بهنام عطاالله ورمزي هرمز ياكو في برنامج شعر وشعراء من قناة عشتار الفضائية في: 09:16 18/02/2007
الشاعرين بهنام عطاالله ورمزي هرمز ياكو في برنامج شعر وشعراء من قناة عشتار الفضائية


استضاف برنامج (شعر وشعراء) الذي تقدمه الشاعرة نهى لازار ، من قناة عشتار الفضائية ، شاعرين من بخديدا هما د. بهنام عطاالله ورمزي هرمز وذلك يوم الاثتين الموافق 19 شباط 2007 وفي تمام الساعة العاشرة والنصف الى الساعة الثانية عشرة ليلاً وعلى الهواء مباشرة . تحدث فيه الشاعرين عن محطات من حياتهما الادبية واهم اصداراتهما مع قراءات من نصوصهم  الشعرية بالسورث والعربية. وقد تداخل العديد من المشاهدين باسئلة واستفسارات وطلباات بقراءات شعرية .
66  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد (35) من جريدة (صوت بخديدا) في: 21:52 13/02/2007
صدور العدد (35) من جريدة (صوت بخديدا)[/color]متابعة : اسماء سيفو   

صدر في بخديدا قره قوش ) العدد الجديد والمرقم (35) من جريدة أبناء شعبنا (صوت بخديدا) وباربعة ألوان وبثماني صفحات . تضمن الصفحة الأولى أخباراً ونشاطات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري .. فمن أخبار بخديدا نقرأ : في دار مار بولس ببخديدا .. إقامة ملتقى الميلاد الرابع والعشرين ) وخبرا من القوش بعنوان ( ضمن نشاطات جمعية الثقافة الكلدانية / فرع القوش .. عرض مسرحية عبيد المال) . و (اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان يشارك في الأمسية الشعرية الاستذكارية لاستشهاد الفقيد ميخائيل جودي ) . وخبرا عن إقامة ( كرنفال خديدي في ساحة كنيسة بهنام وسارة الشهيدين ) و (خورنة قره قوش تقيم معرضاً فنياً لفناني بخديدا . أما خبر مركز السريان للثقافة والفنون فقد جاء تحت عنوان ( السريان شهادة صمت .. في محاضرة للدكتور يوسف الطوني) . كما نشرت خبراً عن بداية تدريس اللغة السريانية في جامعة السوربون الفرنسية وغيرها من الأخبار.
في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) نشرت العديد من النشاطات والفعاليات منها : في برطلة .. (عرض مسرحية (خلولا برطلي تقتا) لفرقة أساف للثقافة والفنون .) و (نشرت الصفحة تقريرا محلياً جاء بعنوان ( مجلس أعيان بخديدا ينظم تجهيز السيارات بالبنزين من محطة تعبئة الحمدانية بالتعاون مع السلطات الحكومية ) و (لجنة استلام المشاريع في قضاء تلكيف تستلم مشاريع تبليط الشوارع في عدد من القرى التابعة لها) ونشرت خيرا عن إلقاء الباحث روبن بيث شموئيل محاضرات في السويد . ونشر نجيب ياكو في زاويته (طبل وزرنة) موضوعا بعنوان (تصعيد متتالي في سعر الامبيرات المنزلية وتقليص استمراري في عدد الساعات التشغيلية) ، كما نشرت صورا حية للحالة المزرية التي وصلت إليها شوارع بخديدا (قره قوش) في ظل الفوضى وعدم متابعة البلدية للمطبات والحفر والإعاقات التي صنعها بعض الأهالي خلال قيامهم بإنشاء دورهم ورمي المواد الإنشائية من البلوك والرمل والحديد في وسط الشوارع ، غير واعين للتدمير المنظم الذي أصاب الشوارع ، التي تحولت إلى مستنقعات مائية . كل هذا يجري تحت انتظار البلدية الموقرة التي لا تلتفت مطلقا إلى ذلك أو تحاسب المقصر.
وفي صفحة (إشارات ثقافية) فقد تم نشر العديد من النصوص والدراسات منها : (الدلالة التحويلية للمفردة المسرحية في عرض (شعر مستعار) كتبه نشأت مبارك من كلية الفنون الجميلة بجامعة الموصل . كما نسر د. نجن الدين عبدالله سليم الجزء الرابع من دراسته النقدية المعنونة (اثر الصراع الانساني والاجتماعي في مسرحيات حسين رحيم) . كما نشرت قصيدة للشاعرة إنهاء الياس من بغداد بعنوان (اعترافات تحت سقف واحد) وقصة قصيرة لصباح احمد حسين من كنهش .. ونشر القاص حكمت عبوش من برطلة قصة قصيرة للأطفال بعنوان (شجرة الميلاد) . أما د. احمد جارلله فقد نشرته الصفحة نصاً بعنوان (محاولة جادة للنشر).
أما في صفحة (دراسات ومقالات) فقد نشر العديد من المقالات والدراسات منها : رواد موصليون .. يونان عبو اليونان وتوجهاته الليبرالية . و( النقل .. مفهومه .. أهميته ) بقلم المهندس يعقوب قرياقوس بلو . ونشرت منال عباس عبدالله موضوعاً عن (النخلة) . أما صباح زكو فقد نشر ت الصفحة موضوع الموسوم(المسيحيون العراقيون في بلاد وادي الرافدين أكدوا وطنيتهم وتمسكهم بعراقيتهم الخاصة) .
وفي الصفحة الخامسة (لقاءات ومقالات) فقد أجرى غسان سالم شعبو لقاءً شاملاً مع الأستاذ بهنام سليم حبابة المعلم والشماس والأديب والمؤرخ والسائح موثقاً بالصور . كما نشرت الصفحة لقاءً مع اللاعب القدير شمعون كرومي الملقب بـ (جعوني) .
اما في الصفحة السادسة (مساحة حرة) تم نشر العديد من النصوص والمساهمات. حيث نشر صلاح سركيس في زاويته الثابتة (لحظة حرية) مقالا بعنوان (وداعاً .. عام آخر من الأمنيات) . كما نشر ايناس صبيح وضمن زاويتها (نافذة مفتوحة) نصا بعنوان (يا حبيبي) . ونشرت زينة حبيب قصة قصيرة . أما صبيح ناسي فنشر قصيدة بعنوان (سلي قلبي) . كما نشرت مساهمات شابة أخرى منها : القلب المتيم لسارة نبيل و (المحبة) لمعن صباح سكريا و (همسات عينيك) بقلم هبة إبراهيم و (لن ارحل) كتبتها لمياء بهنام و (14 شباط والعشاق) بقلم عشتار قاشا و (خاطرة بعنوان (بداية ونهاية) .أما شهد وليد فقد نشرت نصاً بعنوان (هكذا هي الحياة) . وكتبت لينا بهنام مقالا بعنوان (الخجل عند الأطفال) . وكتبت آمال صليوا (بداية ونهاية) . كما كتبت صفاء ميخائيل مقالا بعنوان (دور الأم في تربية البنات) أما غصون رعد فقد نشرت مقالا تحت عنوان ( كيف تحافظين على بشرتك).
صفحة (استراحة صوت بخديدا) تضمنت مساهمات عديدة ومسابقات وأمثال شعبية منها : أمثال شعبية من العالم بقلم نسرين عبد الرحمن فضلا عن أبراج صوت بخديدا وخصائص برج الحمل كتبتها كارمن قديح شماس . كما نشرت الصفحة صوراً وكاريكاتير وحل المسابقات في العدد (43) .
في الصفحة الأخيرة (آخر المشوار) فقد نشرت مقالا بقلم الأديب وعداالله ايليا في زاويته (في الصميم)  بعنوان ( الأمنيات والآمال والأحلام) . أما أسماء سيفو فقد نشرت نصاً في زاويتها (آخر الكلمات) بعنوان (لقاء أضداد) .كما نشرت الصفحة خبر مناقشة رسالة الماجستير للطالبة إطلال سالم . كما تضمنت الصفحة أخباراً ثقافية وفنية وإصدارات جديدة[/b] [/size]

للمراسلة والنشر

رئيس التحرير

behnam_poeit@yahoo.com


هيئة التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com
67  الحوار والراي الحر / المنبر الحر / طبل وزرنة ..تقاطعات الشوارع ..في بخديدا حفريات وتكسرات مهملة أم معوقات ومطبات مبرمجة في: 15:49 04/02/2007
تقاطعات الشوارع ...في بخديدا[/color]

حفريات وتكسرات مهملة
أم معوقات ومطبات مبرمجة

نجيب ياكو

نشرت في جريدة (صوت بخديدا) العدد (34) ك2 2006

إن ولادة هذا العمود جاء بسبب المعاناة اليومية التي يعاني منها سكنة الأحياء الحديثة وخاصة أصحاب السيارات (البالة ) كما انه احد الموضوعات التي طفحت من سلة العناوين التي تكدست فوق مناضد السادة الذين اشتهروا بتقديم الخدمات الجليلة للمواطنين في القرى والمدن والتي يطلق عليها بخدمات البلدية . وكنتيجة لتشعب جهودها المثمرة وتنوع مهامها المنظورة فقد تشكلت مجالس رسمية وشبه رسمية تساندها وتعاضدها لغرض تقديم أفضل الخدمات التنموية والحضارية كالمجالس البلدية المنتخبة  في كل محافظة وقضاء وناحية ومجالس الأعيان التي خصصت لجنة تفعيلية لمتابعة الخدمات البلدية . ولما كان تشكيل هذه الأنشطة والمجالس الجماهيرية على ضوء المبادئ الوطنية والإنسانية النبيلة في ظل الديمقراطية الحديثة ومنها على سبيل المثال لا الحصر. الكفاءة العالية والنزاهة المشهودة والأمانة المعهودة فكان من الطبيعي أن تشهد تطوراً ملموساً وتفعيلا حقيقيا ولكن من المؤسف أن تشهد العكس أي تدهور وتدني في مستوى الخدمات المقرر تنفيذها إضافة إلى ضعف وعجز في تنفيذها على الرغم من وجود هذا الكم الهائل من الكوادر المهنية المسؤولة وكذلك المتابعة والمراقبة.
إن الحفريات والتكسرات المهملة في تقاطعات الشوارع ولا سيما في الأحياء الحديثة من قصبة بغديدي (قره قوش) قد لوحظت من قبل الجميع مسؤولين كانوا أم مواطنين أو أصحاب مركبات أو عربات أو مشاة وعليه من المعيب والمخجل أن يكتب كاتب في عنوانين ذات مشاهدات يومية مملة مثل ظاهرة الروتين في الحياة اليومية كما أنها ذات أدلة ثابتة كثبات الشمس في الكون . والغريب العجيب إن الصورة تتبين بشكل أوضح وأدق في المناطق والإحياء التي لا يزال التبليط في شوارعها قائما إلى اليوم ولم يكتمل انجازها منذ فترة قد تجاوزت العشر سنوات ولا تستغربوا أذا قلنا إن الشوارع التي تم تبليطها هي بأمس الحاجة إلى تبليط من تلك التي لا يزال دورها لم يأت ِ ، ذلك لكون الطرقات الترابية هي أحسن حالا من تلك الشوارع التي تم تبليطها بمادة الإسفلت وتحت الإشراف الهندسي . وإذا كانت المشكلة المطروحة لا تروق للبعض فما عليهم إلا التجوال والتطواف في الأحياء المقصودة والمحصورة ما بين كازينو نوفل السياحي وكنيسة بهنام وسارة التي هي تحت الإنشاء ونتمنى أن يتم التجوال في المركبة الخصوصية لكي تحصل على وسام (الطخه) بالمجان أما إذا كانت الغاية تبرر الوسيلة فنسحب كلامنا ونقول لهذا قلت حوادث المرور بسبب المطبات والمعوقات المبرمجة في الأحياء السكنية . وليس لنا إلا أن نردد قول الشاعر :
   إن كنت لا تدري فتلك مصيبة  وان كنت تدري فالمصيبة أعظم[/b][/size]




68  الاخبار و الاحداث / اصدارات / تجربتي في الجمعية الوطنية في: 22:49 02/02/2007
تجربتي في الجمعية الوطنية [/color]   


 متابعة : جريدة صوت بخديدا

للكاتب نوري بطرس عطو صدر كتاب جديد بعنوان (تجربتي في الجمعية الوطنية) ضمنه تجربته في الجمعية الوطنية العراقية وما دار أمام الملأ وخلف الكواليس . والزميل عطو عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان وجمعية الثقافة الكلدانية وعضو لجنة صياغة الدستور العراقي الدائم[/b]. [/size]
69  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا تنال شهادة الماجستير في: 08:53 02/02/2007
الصديقة العزيزة اطلال سالم[/color]

لمناسبة حصولك على شهادة الماجستير في التاريخ عن رسالتك الموسومة (مصر في سنوات الاحتلال الفرنسي 1798 – 1801) اقدم لك احلى التهاني والتبريكات واطلب من الله ان يوفقك في حياتك العملية مع فائق محبتي وتقديري .. متمنية لك اعلى المراتب .



                                                                                  نادرة عزيز طوبيا
                                                                                        بخديدا[/b][/size]
70  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور العدد (24) من جريدة (صدى السريان) في: 15:17 01/02/2007
صدور العدد (24) من جريدة صدى السريان[/color]


متابعة : مكتب الإعلام المركزي

صدر عن مكتب الإعلام المركزي في حركة تجمع السريان المستقل العدد الجديد (24) من جريدة (صدى السريان) . حملت في صدر صفحتها الأولى موضوعا بعنوان (في الذاكرة ، الفقيد يشوع مجيد هداية .. شهيد السريان)  وأخبارا أخرى عالمية وعربية .
في الصفحة الثانية (أخبار وتقارير) نشرت الصفحة خبرا تحت عنوان (حركتنا تحضر الأمسية الاستذكارية المقامة في اتحاد بيث نهرين الوطني )  و (المانيا تطلب دعما اكبر للعولمة) و (السماح للطلبة الخارجيين بأداء امتحاناتهم في مناطق سكناهم) و (تحذير من مخاطر زيادة القوات الأمريكية في العراق على الجيش البريطاني) . كما نشرت تقريرا بعنوان (عراقيون وعراقيات في رحلة التيه بين المطارات العربية .وغيرها من الأخبار والتقارير.
في صفحة (دراسات وتقارير منوعة) نشر موضوعان احدهما يحمل عنوان (مفاهيم أساسية في الاتصال) الكاتب سامي يوسف جبريتا من كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل . و(جهود تاريخية في تعزيز العلاقة بين الإسلام والمسيحية .. الكتاب السريان والتثاقف الديني) .
في صفحة لقاءات ومقالات (الرابعة) نشر الكاتب بجيب ياكو مقالاً بعنوان (نصسبين زنبقة العفاف المسيحي في التاريخ السرياني) . وكتبت إطلال سالم حنا موضوعا بعنوان (الصراع  السياسي على العرش في العراق 1921- 1958) . كما نشرت الصفحة تقريرا عن الرسام السرياني العالمي زاهي عيسى.. نشاطات منوعة ومعارض عالمية) عن عنكاوا كوم .
في الصفحة الخامسة (صدى الثقافة) فقد نشرت نصوصا وقصائد وقصص  منها : قصيدة بعنوان الوقت ريح بصنارتي) للشاعرة غالية خوجة من سوريا (عن عنكاوا كوم) اما الناقد العراقي (ايروس)  فقد نشر موضوعا بعنوان (حجازي والبحث عن السيدة .. قراءة لقصيدة " الطريق الى السيدة) . كما نشرت أسماء سيفو نصا بعنوان (إلى متى ؟) أما الشاعر يوسف كبو فقد نشر قصيدة (أغنية) .أما احمد خيري فقد نشر قصة قصيرة تحت عنوان (القبر الرخامي) .
اما في صفحة (المرأة والمجتمع) فقد نشر موضوع (أهمية مسرح الطفل) بقلم حلا يوسف .. وموضوع (دور الأم في التربية الأسرية للطفل) بقلم طارق علكان . كما أجرت الصفحة لقاءاً مع السيدة فيان دنحا دانيال معلمة روضة الطفل . وغيرها من المواضيع .
وفي صفحة (صدى الرياضة) نشر العديد من المواضيع والأخبار منها : دبي على وشك شراء ليفربول ، و كلاي الاسطورة يحتفل بميلاده الـ 65 . كما نشر حازم ججو موضوعا عن اللاعب العراقي باسل كوركيس أما رافد كامل فقد كتب موضعه (إلى سفاح الدوري القطري .. يونس محمود مع التحية) .وغيرها من الأخبار الرياضية.
وفي صفحة (إلى أن نلتقي) نشر العديد من الأخبار الفنية والكاريكاتير وأبراج [/b] . [/size]
71  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا تنال شهادة الماجستير في: 10:34 01/02/2007
الاخت العزيزة اطلال سالم
تحية الى الصديقة العزيزة اطلال بمناسبة نيل شهادة الماجستير وتهنئة حارة مقرونة بالمحبة الدائمة وان شاء الله نيل شهادة الدكتوراه مع الموفقية والنجاح


                                                       صديقاتك العزيزات
                                                       زينة متي عولو
                                                      وأمل الياس شميس
                                                       وايناس صبيح كجو
72  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا تنال شهادة الماجستير في: 10:26 01/02/2007
تهنئة من الاعماق الى الباحثة اطلال سالم[/color]
اسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) واتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان يتقدمان بالتهنئة الحارة الى الطالبة اطلال سالم حنا لمناسبة حصولها على شهادة الماجستير في التاريخ الحديث .. وعقبال الدكتوراه ان شاء الله ..


                                                              د. بهنام عطاالله
                                                                رئيس الاتحاد
                                                  رئيس تحرير جريدة (صوت بخديدا)[/b] [/size]
73  المنتدى الثقافي / أدب / اعترافات تحت سقف واحد (انهاء الياس) في: 23:45 29/01/2007
اعترافات تحت سقف واحد

إنهاء الياس



أنه يملأني جمراً
ويفجر حولي ينابيعاً
ليست للحب وليست للعطاء
أنا بحاله ما غيرت شيئاً
في واحات الأرض جعلني البيداء
لعينيه كالشمعة كنت أذوب
فتنام الأقمار .. وقمري يغني ليلاه
والعمر يمر بنا مسرعاً
ومشواري بالصمت احتمله
يعود بي إلى أيام الصبا
يقطف الزهرة تلو الأخرى
وعلى ذاك الجسد يتكيء
فحواء تبقى شريان الحياة
لا يبالي ...
حتى مات في الزهور عطرها
وصمت الخريف بدأ يلاحقني
دخان سكائره يلتف حولي
وأنا وحيدة
انهارت أمامي كل ألوان الحياة
وما تركني ..
لما الغيرة من انتهائي
أهكذا ...
انتصار المرأة يخيف الرجال
آهٍ .. لو يتركني
أنا امرأة تتنفس الانوثة
تعشق في الرجل
حبه الدائم إلى الحياة
ابحث عن نهاية
يبقى فيها كالبئر العطشانة إليّ
وأكون مثل سجينة
انتظر منه الحرية


بغداد


   
74  المنتدى الثقافي / أدب / لن اندم ... اسماء سيفو في: 23:39 29/01/2007




لن اندم ..




أسماء سيفو
/ بخديدا

لن اندم
فحبه كان كغزال شارد
سريع الخطى
رشيق القامة
يأتيني يوما ويهجرني عشرات الأيام
لم يشأ أن يسكن قلبي ..
حبه ... طلب الحرية
وقال .. لن أكون حبيسا بين أضلعك
سأجوب العالم
واسكن البراري
ولكني سأعود لزيارتك يوما
عشرات الأيام مضت
وانتظاري يطول بين الليل والنهار
وبين الاثنين شوق وحنين
وخوف من الانتظار
لم يأتين ِ يوما
فحبي الشارد أغوته الدنيا 
بملامحها .. وحريتها المفرطة
حتى تاه عني
ولم يعد ابدآ ...
بعد أن وهبته أغلى ما املك
ولكني لن اندم ...
فحبه كان أجمل محطة وقف عندها
مشوار حياتي




 
75  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا تنال شهادة الماجستير في: 22:43 29/01/2007
الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا [/color] 
تنال شهادة الماجستير  عن رسالتها الموسومة
(مصر في سنوات الاحتلال الفرنسي 1798 – 1801)

صوت بخديدا : متابعة

جرى صباح يوم الأربعاء الموافق 24 ك2 2007 وعلى قاعة الازدي بكلية التربية / جامعة الموصل مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (مصر في سنوات الاحتلال الفرنسي 1798 – 1801) . تألفت لجنة المناقشة من كل الأساتذة :
د. خليل علي مراد   رئيس اللجنة
د. عصمت برهان الدين  عضواً
د. محمد يوسف إبراهيم    عضواً
أ.د. جاسم محمد العدول   عضوا ومشرفاً
وبعد مناقشة مستفيضة تجاوزت فترتها ثلاث ساعات حصلت الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا على شهادة الماجستير بدرجة جيد جدا . اسرة جريدة (صوت بخديدا) تهنيء إطلال بهذه المناسبة وعقبال الدكتوراه[/b] .[/size]

للتهاني:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,74734.0.html
76  اجتماعيات / التعازي / رد: عنكاوا كوم تعزي السيد نزار حنا الديراني برحيل والده في: 14:49 26/01/2007
الزميل العزيز نزار حنا الديراني والعائلة المحترمة

بمزيد من الاسى والحزن تلقينا نبأ رحيل والدكم طالبين من الرب يسوع له المجد ان يسكنه فسيح جناته ويلهمكم والعائلة وذويه واصدقائه الصبر والسلوان . الراحة الابدية اعطه يا رب .


                                                                     د. بهنام عطاالله
                                                        رئيس اتحاد الادباء وزالكتاب الكلدان والسريان
                                                              رئيس تحرير جريدة صوت بخديدا
77  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / جريدة صوت بخديدا تصدر تقويماً سنوياً ملوناً هدية لقرائها في: 10:25 20/01/2007
 تقويم سنوي ملون تصدره جريدة صوت بخديدا هدية لقرائها [/color]

اصدرت جريدة صوت بخديدا تقويماً سنوياً ملوناً هدية من اسرة التحرير لقرائها بمناسبة السنة الميلادية الجديدة  متمنية ان تكون سنة 2007 سنة سلام ومحبة وعطاء دائم على كل العراقيين وعلى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في كافة اصقاع العالم .



                                                                  جريدة صوت بخديدا[/b] [/size]                                                                     
78  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل تشكر جميع المعزين برحيل رئيسها الشهيد يشوع مجيد هداية في: 09:44 01/12/2006
شكر على التعزية [/color]

التي قدمها السيد محافظ نينوى والسيد نائب المحافظ والحركات السياسية والاتحادات والمراكز الثقافية والاجتماعية والشخصيات السياسية لاستشهاد الفقيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل

تشكر الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل السيد محافظ نينوى والسيد نائب المحافظ وكافة الحركات السياسية والاتحادات والمركز الثقافية والمجالس والمنظمات الاجتماعية والشخصيات السياسية التي قدمت تعازيها ومواساتها للحركة برحيل الفقيد الشهيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل اثر عمل غادر يوم الأربعاء الموافق 22 ت2 2006 . كما تشكر كافة المعزين الذين حضروا مراسيم التشييع والذين قدموا تعازيهم بهذا المصاب الجلل . نطلب من الله أن يغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم أهله وذوية وأصدقائه الصبر والسلوان .

شكر إلى كل من :

-   المؤتمر الأشوري العام .
-   حزب الاتحاد الديمقراطي الكالداني / فرع نينوى .
-   المجلس الكلدو اشوري السرياني القومي / هيئة السكرتارية العمة .
-   لجنة التنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري
-   لجنة مؤتمر ستوكهولم .
-   المجلس القومي الكلداني السرياني الآشوري في السويد
-   المنبر الديمقراطي الكلداني / الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
-   جمعية الثقافة الكلدانية.
-   حزب شورايا / المكتب السياسي / بيروت .
-   اتحاد بيث نهرين الوطني / المكتب السياسي .
-   المجلس الكلدو آشوري السرياني القومي / أمريكا .
-   السيد فؤاد بوداغ رئيس المجلس القومي الكلداني.
-   الحزب الوطني الآشوري.
-   السيد نمرود بيتو  / الحزب الوطني الأشوري .
-   الحركة الديمقراطية الآشورية / فرع كالح .
-   السيد جورج منصور / وزير شؤون المجتمع المدني .
-   مجلس أعيان بخديدا.
-   مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا.
-   المجلس القومي الكلداني / القوش .
-   الاتحاد الأشوري العالمي.
-المنظمة الديمقراطية الاثورية .
-               هيئة حراسات بخديدا.
-   الحزب الديمقراطي المسيحي.
-               كافة الفضائيات والقنوات الاعلامية التي غطت الحدث .
-   السيد حميد مراد / رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان / فرع الولايات المتحدة الأمريكية .
-   اتحاد نساء الكلدان .
-الحزب الشيوعي العراقي/ فرع نينوى.
-   السيد انور عبدوكا / اسرة برنامج سورايي[/b].[/size]
79  الحوار والراي الحر / تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد / من هم السريان في: 15:27 21/11/2006
من هم السريان 

                                                                                              سليم مطر


الحديث عن السريان يرتبط بالحديث عن تاريخ منطقة الهلال الخصيب التي تمتد من خليج البصرة حتى غزة حدود سيناء .
منذ الالف الاول قبل الميلاد بدات تسود المنطقة لهجة سامية جديدة سميت  بـ "الارمية " نسبة الى قبائل شمال الرافدين القاطنة في المناطق المرتفعة .
يعتقد ان اسم "الارميين " هذا مشتق من "اور رمثا " أي الارض المرتفعة .
مثلما اطلق على سكان الصحراء وبادية الشام اسم " عرب " أي سكان  "عربا او غربا " وهي الصحراء التي تقع "غرب " الفرات ومنطقة  "غروب " الشمس لسكان الرافدين .
مثلت اللغة الارمية خلاصة تمازج اللغتين العراقية والشامية ,أي الاموية  (البابلية ـ الاشورية ـ الكنعانية ) لهذا فانها تمكنت ان تسود "المشرق " واصبحت لغة الثقافة الاولى وصار جميع سكان المنطقة يتسمون بالارميين  (مثلما فعلت اللغة العربية فبما بعد بتمثلها جميع اللغات والحضارات السامية  السابقة وصار جميع الناطقتين بها يتسمون عربا ) .لقد فرضت اللغة الارامية ثقافتها وابجديتها الكنعانية "الفينيقية " حتى على الامبراطوريات الايرانية والاغريقية التي بدات تنبثق بعد القرن الخامس قبل الميلاد .ثم انها كانت لغة  السيد المسيح والمسيحيين الاوائل علما ان اللغة العبرية تعتبر بالحقيقة لهجة ارامية ـ كنعانية .
بعد القرن الاول الميلادي تحولت منطقة الرها ونصيبين في شمال الرافدين  (خاضعة حاليا لتركيا ) الى مركز ثقافي وروحي لنشر المسيحية يبدو ان لهجة  هذه المنطقة الارامية . تمكنت من فرض نفسها على اللغة والام (مثلما تمكنت  فيما بعد لهجة قريشان تصبح هي اللغة العربية الفصحي بفضل القران والاسلام ) اذن تمكنت لهجة الرها ونصيبين هذه من فرض نفسها وصارت تعرف بـ "اللغة السريانية " ان هذه التسمية اشتقت من "اشوريا " نسبة الى الاشورية التي كانت سائدة سابقا الى المنطقة . وعندما اتى الاغريق اطلقوا على هذه اللغة تسمية  " سريانيا " وكذلك اطلقوا على جميع منطقة المشرق تسمية "سوريا " بما فيها القسم الشرقي منها الذي سمي ايضا بـ "ميزويوتاميا ـ بين النهرين او الرافدين " علما ان دولة الاشوريين قد سقطت عام 612 ق . م وكانت عاصمتهم نينوى (شمال الرافدين) وهم مزيج من القبائل العراقية القاطنة منذ القدم في المنطقة وتسموا بالاشوريين نسبة الى مدينتهم المقدسة "اشور " مقر "اله الثور المجنح " رمز القوة والخصب وعاصمتهم "نينوى " وهي "الموصل " الحالية .
ان هذه اللغة السريانية قد حلت محل الارامية وصارت اللغة الفصحي لجميع  الكنائس المسيحية والمانوية البابلية في جميع منطقة المشرق من خليج البصرة حتى سيناء بل ان هذه اللغة كانت ايضا لغة كانت ايضا لغة القبائل العربية التي اعتنقت المسيحية واستقرت في "الحيرة ـ أي الحارة " قرب الكوفة . وفي الحضر وبصرى وتدمر ثم انها كانت لغة كنيسة نجران في جنوب الجزيرة العربية وكذلك  انتشرت في منطقة الخليج المعروفة بـ "البحرين " و "قطرايا " أي قطر الحالية . وتمكنت هذه اللغة ان تصبح لغة الثقافة الاولى في الامبراطورية الايرانية الساسانية  ومنحت ابجديتها الى اللغة البهلوية الايرانية ان الثقافة السريانية انتشرت مع النسطورية والمانوية البابلية في الكثير من المناطق اسيا حتى حدود الصين ولا زالت حتى الان بقايا الطائفة النسطورية في الهند ولا زال مسيحيو الصين محتفظين بوثايقهم الدينية السريانية لقد اشتق التركمان كتابتهم الاولى "الاغورية "من ةالسريانية بفضل المبشرين المسيحيين والمانويين ويعتقد ان السبب الاول لتعلق القبائل التركمانية و( المغولية ) بالقدوم الى منطقة المشرق وارض الرافدين يرجع الى علاقتهم القديمة وتاثرهم بالثقافة السريانية "النسطورية والمانوية " وهذا  ايضا يفسر (سهولة انتشار الاسلام فيما بعد بين تلك الشعوب ) بعد الفتح العربي الاسلامي اخذ السكان السريان يتخلون بالتدريج عن مسيحيتهم ويعتنقون الاسلام ويمتزجون بالقبائل العربية الفاتحة ويحملون اسماءها ويتبنون لغتها خصوصا ان القرابة العرقية بين العرب والسريان لعبت دورا اساسيا في تسهيل هذه العملية وكانت عملية الاسلمة والتعريب تحدث اولا في المدن والحواضر بينما بقيت الكثير من ارياف العراق والشام على"نبطيتها "حتى العصر العثماني وشكلت المناطق المرتفعة وشبه الجبلية مانعا طبيعيا امام الاسلام والتعريب فتحولت هذه الموانع الى ملجا للسريان والجماعات العربية المسيحية والشيعية والخارجية المتمردة على مراكز الخلافة في دمشق وبغداد : جبال لبنان والعلفوية والدرزية وغيرها لكن اكثر المناطق التي تمكن فيها السريان من الحفاظ على مسيحيتهم هي منطقة " شمال الرافدين ـ أي الجزيرة " بسبب طبيعتها شبه الجبلية ومحاذاتها للمناطق الجبلية ىمن كردستان وارمينيا وطوروس "الاناضول " رغم انتشار العربية فان السريانية بقيت نشيطة في المشرق حتى القرن الثالث عشر وازدهرت خصوصا في العصر العباسي لكن شعلتها بدات تنطفئ بعد الغزو المغولي للعراق والمشرق وسقوط بغداد ثم قضية عليها تقريبا في الفترة العثمانية رغم بقائها حية في بعض كنائس المشرق وكذلك في الكثير من المنلطق الرافدين وبلدان الشام .بدات نهضة جديدة للثقافة السريانية في اواخر القرن الماضي ومن معالمها صدور الصحف الناطقة بالسريانية وبواكيرها الاولى صحيفة "مرشد الاشوريين "وصدرت في الجزيرة 1908 ثم صحيفة "كوكب الشرق " عام 1910 في ديار بكر للمناضل المعروف نعوم فائق ولا زال الاهتمام بهذه اللغة ينمو ويجذب الكثير من المؤسسات  الرسمية والعلمية العربية والاجنبية .......
   
 
80  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / منظمات توفر ملاجئ للمغاربة الراغبين بالهجرة بعد تغيير ديانتهم في: 14:17 20/11/2006
منظمات توفر ملاجئ للمغاربة الراغبين بالهجرة بعد تغيير ديانتهم[/color]
خلايا للعائدين من أوربا تنشر المسيحية في المغرب

الدار البيضاء ــ محمود أحياتي

كشفت مصادر مغربية وثيقة الاطلاع امس ان منظمات تبشيرية غربية قد دفعت آلاف المغاربة، خاصة في القري النائية أو الراغبين في الهجرة الي التحول من الاسلام الي المسيحية مقابل مساعدات مالية للفقراء الذين يعيشون في تلك القري وتسهيل توفير ملاجئ للراغبين في الهجرة بايطاليا قبل نقلهم الي دول اخري للاقامة فيها نهائيا. وكان حزبا العدالة والتنمية المغربي المعارض والاستقلال احد اطراف التحالف الحاكم قد طالبا وزير الاوقاف احمد توفيق بالاجابة عن اسئلتهما البرلمانية حول هذا الموضوع. وقالت المصادر لـ الزمان ان خلايا سرية من المغاربة الذين انتقلوا الي المسيحية اثناء اقامتهم في الغرب يعودون الي بلادهم حاليا لتشكيل خلايا سرية تنوي نشر هذه الديانة علي حساب الاسلام.
وقال عبد الحليم منسق الكنيسة الانجيلية المغربية لوكالة رويترز عددنا نحو الف ونتبع نحو 50 كنيسة مستقلة في المدن الكبري للمملكة . وأوضح هذا الطبيب البالغ من العمر 57 عاما والذي اعتنق المسيحية منذ 16 عاما اثناء اقامته في الخارج بما انه مسموح لنا بممارسة شعائرنا دون الاعتراف بنا فاننا وايضا لاسباب امنية نتحرك كمنظمة سرية. وبمجرد ان يزيد عدد اتباع الكنيسة عن العشرين تنقسم الي قسمين . وعبد الحليم الذي عاد الي البلاد منذ سبع سنوات يشعر بالدهشة لتزايد حالات التحول. ويقول في بداية التسعينيات كان عددنا 400 ومنذ اربع سنوات كان العدد نحو 700 والآن تجاوز عددنا الالف . وبدأت البروتستانتية تنتشر في مطلع التسعينيات مع وصول مبشرين اجانب الي المغرب. واليوم توجد سبع كنائس حرة في مراكش وست في الدار البيضاء وخمس في الرباط وواحدة في العيون، كبري مدن الصحراء الغربية. ويوضح يوسف 30 سنة ان التلفزيون والانترنت وسيلتان فاعلتان جدا وفي كنيستي اعتنق رجل عسكري المسيحية بفضل شبكة الحياة .
وقال ان 60% منهم تحولوا الي المسيحية نتيجة اتصالات شخصية و30% من خلال التلفزيون والانترنت و10% عن طريق المبشرين.
والقنوات المسيحية الثلاث الملتقط بثها في المغرب والتي تبث شهادات باللهجة المحلية وموسيقي دينية ومواعظ هي: الحياة والمعجزة وسات 7.
الا ان عدم لفت الانظار هو السائد لتفادي ردود فعل معادية. فالقداديس تقام في شقق احياء برجوازية[/b][/size]

اضغط الرابط التالي :


http://www.azzaman.com/new/index.asp?fname=intedition
صفحات: [1]





 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.275 ثانية مستخدما 20 استفسار.