Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
06:00 25/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1]
1  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / فيديو لمسيرة السعانين في بغديدا في: 00:19 16/04/2014
فيديو لمسيرة السعانين في بغديدا

انطلقت مسيرة السعانين في بلدة بغديدا\ قرة قوش صبيحة يوم الاحد الماضي بمشاركة الالاف من ابناء البلدة من امام كنيسة الطاهرة الكبرى (ايتا ربثا) لتنعطف من عند دار مار بولس و تسلك الطريق التقليدي حول البلدة لتمر بكنيسة مارزينا، كنيسة الشهيدين سركيس وباكوس، كنيسة مار كوركيس, كنيسة مار يوسف الجديدة انتهاءا بكنيسة مار يوحنا (مارحانا) حيث قرا الانجيل المقدس من قبل سيادة راعي الأبرشية مار يوحنا بطرس موشي وانتهت المسيرة بكلمة قصيرة القاها سيادة راعي الأبرشية وتراتيل شاركت فيها مختلف جوقات واخويات البلدة.

قام بعمل الفيديو فريق عمل "Bakhdeda Developers" بالتعاون مع خورنة البلدة

http://www.ankawa.org/vshare/view/4864/osha3nabaghdeda/
2  الاخبار و الاحداث / الاعلان عن الحفلات العامة / جميع حفلات رأس السنة في هولندا في: 16:34 07/12/2013
جميع حفلات رأس السنة في هولندا










http://www11.speedyshare.com/kaXv3/download/1.jpg


http://www11.speedyshare.com/tTcnD/download/2.jpg

http://www11.speedyshare.com/Ps8Nv/download/3.jpg

http://www11.speedyshare.com/Ps8Nv/download/3.jpg

http://www11.speedyshare.com/6Jqkn/download/4.jpg

http://www11.speedyshare.com/fepPk/download/7.jpg
3  الاخبار و الاحداث / الاخبار العالمية / رد: تركيا تحول كنيسة أرمنية في أورفا الى اسطبل للحيوانات في: 23:25 20/10/2013
أورفا تقطنها اغلبية كردية!!!
4  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / رد: مشاجرة تودي بحياة مواطن مسيحي في مجمع الارمن بكرملس في: 16:36 29/07/2013
الله يرحمه
5  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / رد: عاجل.. احتراق اشهر فندق في اربيل . في: 14:26 01/05/2013
العنوان يجب ان يكون "حريق في اشهر فندق في اربيل"
6  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / رد: الفنان سمير يعقوب يتحدّث عن تجربته المسرحية في ألمانيا في: 13:04 05/04/2013
تحية للفنان سمير يعقوب اتمنى له التوفيق في عملة المشترك مع فرقة مسرح قره قوش "بغديدا" للتمثيل.
عتبي على موقع عنكاوة على رداءة الصور. فكامبرة اسوء موبايل حديث يمكنها التقاط صور افضل من هذه
7  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / رد: روني الشمالي المشارك في برنامج The Voice: انا سعيد جدا للقاء الفنان كاظم الساهر والانضمام الى ف في: 15:06 10/10/2012
ولو صوته مو هلگد بس مبروك واتمناله التوفيق
8  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / رد: مظاهر الزينة تعم بغديدا وهي تستقبل اعياد الميلاد وراس السنة الجديدة في: 21:13 23/12/2011
جميل جدا لكن الكاميرة تعبانه شويه
9  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / رد: تظاهرة ارهابيو زاخو استهدفت المطرانية لكن حراسها يتصدون بقوة... المتظاهرون الاسلاميون يطلقون في: 23:27 02/12/2011
التاريخ يعيد نفسه من جديد
10  اجتماعيات / التعازي / رد: وفاة الشاب المهندس المعماري كرم حنا في حادث اصطدام في ديترويت في: 23:56 01/10/2011
إي كلمات يمكن إن تمنح العزاء لابوين مكلومين بفلذة الكبد. ويحك ايها الموت البغيض كم تخطف من ارواح بلا كلل ولا ملل, تمهل قليلا على الزهور.  

وانت يا كرم ,ايها العبد الامين, بالرغم من سينينك القصيرة على هذه الفانية ابليت البلاء الحسن, اديت الامانة وتاجرت بالوزنات, فهنيئا لك الفردوس.

تعازينا الحارة الى الاخوين خليل وفائزة والى كافة افراد العائلة المفجوعين بهذا الحادث الاليم ونطلب من الرب ان يمنحهم الصبر على تحمل فداحة هذا المصاب.

موسى كجو ,شذى جحولا وابنائهما
11  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الطالباني يوعز ببناء مائة وحدة سكنية لمسيحيي كركوك والمهجرون الكرد ممتعضون في: 00:39 13/07/2011
11-07-2011    
الطالباني يوعز ببناء مائة وحدة سكنية لمسيحيي كركوك والمهجرون الكرد ممتعضون


بناء على اوامر وتعليمات مباشرة من ( جلال الطالباني ) زعيم حزب الاتحاد ( الوطني ) الكردستاني ، وضع امس الحجر الاساس لمشروع بناء 100 وحدة سكنية للنازحين المسيحيين في كركوك ، وذلك في منطقة ( سيكانيان ) على مشارف المدينة بالقرب من بوابتها المؤدية الى اربيل .

 وقد اثار ذلك القرار  امتعاض وغضب واستياء المئات من العوائل الكرية المهجرة والعائدة الى مواطن اسلافها في كركوك ، بعد ان جردها النظام الصادامي من كل ممتلكاتها ومنحها للعرب المستوطنين الوافدين من محافظات وسط وجنوب العراق ، وتركها بلا ماوى ، وقال احد اولئك المهجرين " قرارات الطالباني تبعث دوما على الامتعاض والحنق والغيظ معا ، فهو يوزع بسخاء اموال الشعب الكردي المنكوب على غير المحتاجين من غير الكرد ، لمجرد التقرب منهم زلفى وكسب ودهم  وتعاطفهم ، ويتجاهل بني جلدته المحرومين الذين آزروه في الضراء  وفي معاركه الانتخابية   " واضاف في حديث لموقعنا " من الاولى والاجدر بالطالباني ان يوفر اموال شعبه الكردي لبناء وحدات تأوي ابناء كركوك المشردين وتنقذهم من اوضاعهم المأساوية بدلا من اغداقها على الاخرين " .


 يذكر انه  و منذ سقوط النظام الصدامي في العراق عام 2003 ، والمئات من العوائل الكردية المهجرة والعائدة الى موطنها في  كركوك ، تكابد اوضاعا معيشية مأساوية بعد عودتها الى مواطنها الاصلية في كركوك وضواحيها ، حيث يقيم الكثير من تلك العوائل  في خيام بائسة  ، فيما تسكن الغالبية منها في المباني المهجورة التي تفتقر الى ابسط مقومات العيش الانساني .
 
المصدر: kurdiu.org  
http://www.kurdiu.org/ar/hawal/index.php?pageid=79510
12  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الإفراج عن مواطن مسيحي بكركوك بعد أربعة أيام من خطفه في: 23:07 17/02/2011
الإفراج عن مواطن مسيحي بكركوك بعد أربعة أيام من خطفه
17/02/2011 11:49 م

كركوك/ أصوات العراق: ذكر مصدر من شرطة كركوك، ان مواطنا مسيحيا كان قد خطف من قبل مجموعة مسلحة قبل أربعة ايام، افرج عنه اليوم الخميس.
وأوضح المصدر لوكالة (أصوات العراق) ان "مسلحين مجهولين أفرجوا اليوم (الخميس) عن المواطن أياد داود سلمان، الذي كان قد خطف قبل أربعة أيام من امام منزله بحي  ساحة الاحتفالات جنوبي مدينة كركوك"، دون ذكر تفاصيل .
وكان المقدم كامل أحمد قال يوم الأحد الماضي، لوكالة (أصوات العراق) أن "مواطنا مسيحيا يدعى إياد داود سلمان أختطف، مساء اليوم، من قبل مسلحين مجهولين من أمام منزله الكائن في منطقة دور الزراعة الواقعة قرب ساحة الاحتفالات (جنوب غربي كركوك)".
وتقع مدينة كركوك على بعد 280 كم شمال شرق العاصمة بغداد.
ك ك (ب) – س م ح
13  الاخبار و الاحداث / الاخبار الرياضية / مصدر اعلامي: اوديشو سيقود كرة اربيل مدربا اليوم امام الكهرباء في: 02:27 20/06/2010
مصدر اعلامي: اوديشو سيقود كرة اربيل مدربا اليوم امام الكهرباء

19/6/2010 - 12:18

أربيل/ أصوات العراق: ذكر مصدر اعلامي مسؤول في الهيئة الادارية لنادي اربيل الرياضي، السبت، إن المدرب ايوب اوديشو سيقود فريق اربيل اليوم امام ضيفه الكهرباء ضمن الدوري الممتاز للموسم الحالي.
وتقام مباراة اربيل مع الكهرباء في ملعب هندرين بمدينة اربيل ضمن الجولة 12 لمرحلة الاياب للمجموعة الشمالية.
واضاف سامان عبدالله لوكالة (أصوات العراق) أن “المدرب الجديد سيقود فريق اربيل اليوم في باكورة مشواره التدريبي مع فريق اربيل”. موضحا ان “اوديشو اتفق مع إدارة نادي اربيل على عقد امده عام واحد يشمل الموسم الحالي والموسم المقبل نظير 150 الف دولار امريكي (160 مليون دينار عراقي)”.
وتابع عبد الله ان “العقد يخلو من بند الراتب الشهري ويشمل السكن والنقل وامتيازات اخرى تمنحها ادارة نادي اربيل الى المدرب الجديد”.
واكمل ان “الجهاز المساعد للمدرب يتألف من عمر مجيد وعماد هاشم”.
وسيقود اوديشو فريق اربيل في خمس مباريات متبقية في الدوري الممتاز الى جانب دوري النخبة فضلا عن منافسات دوري الموسم المقبل.
وايوب اوديشو، من مواليد 1961، سبق وان لعب لفريق الطلبة منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي وحتى مطلع تسعينياته، قبل ان يتوجه الى التدريب حيث عمل مدربا لفريق الطلبة لثلاثة مواسم، ثم عمل مساعدا لمدرب المنتخب الوطني عدنان درجال عام 1993 ثم مدربا للمنتخب الوطني عام 1997، كما عمل مدرب لفريق القوة الجوية لموسمين، قبل ان يحترف التدريب في لبنان لستة مواسم، واختار السويد العام الماضي للمكوث فيها على سبيل الهجرة.. بيد انه عاد الى سوريا ليقود فريق الجيش الى الفوز بلقب الدوري للموسم المنتهي 2009/ 2010 هناك.
ويعد اوديشو احد ابرز المدربين المحليين، من الذين شاركوا في دورات تدريبية عالمية وحقق نتائج متميزة، فضلا عن انه يعد أول مدرب يحصل مع فريق محلي على لقب اربع بطولات محلية، وذلك مع فريق القوة الجوية في الموسم 1996/ 1997 حيث قاده للفوز ببطولة الدوري وبطولة الكأس وكأس بغداد وكأس المثابرة.
ع س (م)
14  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / 24 جريحا من الطلبة المسيحيين يغادرون الى تركيا في رحلة علاجية في: 01:21 06/05/2010
محافظ نينوى يودع 24 جريحا من الطلبة المسيحيين غادرو الى تركيا في رحلة علاجية

05-05-2010


 خاص"و.أ.عراقيون" الموصل- ودع محافظ نينوى المهندس والحقوقي اثيل النجيفي  الطلبة المسيحين من جرحى الانفجار الاجرامي الذي استهدفهم الاحد الماضي  في رحلة جوية انطلقت اليوم الاربعاء من مطار الموصل متجهة الى اسطنبول لتلقي العلاج بعد ان تبنت الحكومة التركية رحلة علاج (24) مصابا منهم..

وكان برفقة محافظ نينوى القنصل التركي  احمد يلدز وقائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي ومدير صحة نينوى الدكتور صلاح الدين ذنون.

وقدم محافظ نينوى اثناء توديعه الجرحى الشكر والامتنان للقنصلية التركية التي قدمت العون لاهالي نينوى وتبنت علاج الجرحى في المستشفيات التركية. مؤكدا على ان مستشفيات محافظة نينوى بذلت كل ما في وسعها، الى ان هناك  حالات لبعض المصابين استوجبت العلاج خارج القطر، وقد فاتحنا القنصلية التركية بامكانية معالجة المصابين في المستشفيات التركية، وقد حصلت الموافقة، وهي لسيت المرة الاولى التي تقدم فيها جمهورية تركيا العون لابناء نينوى.

من جهته قال نيسان كرومي قائممام قضاء الحمدانية :" حضرنا اليوم لتوديع الطلبة الجرحى في انفجار الحمدانية  وبدورنا نشكر السيد محافظ نينوى والقنصلية التركية على هذه المبادرة ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل.

15  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / طلبة جامعة الموصل يلغون حفلات التخرج ويتظاهرون استنكارا لاستهداف باصات طلبة الحمدانية في: 15:02 03/05/2010

طلبة جامعة الموصل يلغون حفلات التخرج ويتظاهرون استنكارا لاستهداف باصات طلبة الحمدانية

2/5/2010 - 22:33

نينوى/ أصوات العراق: الغى طلبة عدد من الكليات بجامعة الموصل، الأحد، حفلات للتخرج وتظاهرون استنكارا على استهداف باصات تنقل طلبة مسيحيين من قضاء الحمدانية .
وقال الطالب محي عبد الله من كلية الآداب لوكالة ( أصوات العراق) “كان من المفترض أن تجري اليوم حفلة تخرج في قسمنا وعدد من أقسام وكليات أخرى بمناسبة قرب انتهاء العام الدارسي وتخرج المرحلة الرابعة إلا إننا قررنا إلغائها تعاطفا وتضمنا مع إخواننا الطلبة المسيحيين الذين تعرضوا الى اعتداءات صباح اليوم”.
وأضاف “عشنا معهم طيلة السنين الماضية ولم يكن هناك فارق بيننا كان الجميع طلاب في الجامعة لم نفكر يوما من الأيام بانتمائنا الديني او المذهبي ، وما جرى اليوم حادثة مأساوية لا يستحقها المسيحيون ولا أي طالب بالجامعة، فلا بد ان نفعل شيء يعبر عن تضامننا معهم الا وهو ايقاف مظاهر الاحتفال والفرح”.
أما معتز محمود الطالب بكلية العلوم السياسية ، فقال لوكالة ( أصوات العراق) ” تظاهر اليوم عدد من طلبة المجمع الثاني لكلية العلوم السياسية استنكارا للانفجار الذي استهدف باصات تقل طلبة مسيحيين قادمين من الحمدانية”.
وأضاف “حمل الطلبة المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تستنكر استهداف المسيحيين والطلبة وتطالب الأجهزة الأمنية والمسؤولين بضرورة توفير الحماية للمواطنين في المدنية ، وإلا ما الفائدة من كثرة نقاط التفتيش مع استهداف المدنيين”.
وانفجرت سيارة مفخخة وعبوة ناسفة لدى مرور موكب باصات تقل طلاب من أهالي قضاء الحمدانية لدى مروره بمنطقة كوكجلي شرق الموصل متوجهين إلى جامعة الموصل، ما اسفر عن مقتل شخص وإصابة 100 آخرين بينهم حالات خطرة وتضرر أربعة باصات، وتم نقل 17 حالة خطرة الى مستشفى اربيل.
ح ص ع (خ) – د س ك
16  الاخبار و الاحداث / الاعلان عن مواضيع ومواعيد النشاطات (ندوات،محاضرات،تجمعات و..الخ) / رحلة سياحية الى تركيا لابناء شعبنا في هولندا في: 17:33 15/03/2010
رحلة سياحية الى تركيا

نعلن عن اقامة سفرة سياحية الى تركيا(بودروم) وزيارة المناطق المجاورة لها.ورؤية المناظر الخلابة فيها لمدة 8 ايام.       
وينقسم البرنامج الى ثلاث اقسام  (cultuur, natuur en shopping)  من 28-04-2010 الى 05-05-2010  سعر التذكرة للشخص الواحد 485 ايرو وتتضمن:
1. تذكرة الطائرة.
2.Hotel ***
 3. مع ثلاث وجبات طعام (فطور-غذاء-عشاء).
4.باص لنقل المجموعه يوميا.

عند التسجيل يتم دفع المبلغ كاملا  قبل تاريخ 27-03-2010   لغرض استكمال كافة الاجراءات .
 عند انسحاب اي شخص من التسجيل بعد التاريخ المذكور لايرد له المبلغ بل يقوم بايجاد بديل له في الرحلة واقصى موعد لذلك 28-03-2010  لغرض التمكن من اجراء التغير في الحجوزات والاسماء.

 ملاحظة : الاقلاع من مطار امستردام . 
  للتسجيل والاستفسار  يرجى الاتصال بالانسة الفت اللوس 0618543078
17  الارشيف / تضامنوا مع مسيحي الموصل / منظمة حمورابي لحقوق الانسان ترعى وتنظم مظاهرة تندد بأستهداف المسيحيين على الهوية بالموصل في: 22:48 28/02/2010
بارك الله في جهودكم من اجل ايقاظ ضمير اخوتنا العراقيين الطيبين وايصال صوتنا للعالم.

اخ البغديدي الاها شاوقلوخ بسا منداذا حكي دلتله معنى, لا تكن كمن قال عنهم المسيح: "زمرنا لكم فلم ترقصوا. نحنا لكم فلم تبكوا"!


18  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / كنائس في النجف - مدينة القباب المذهبة والعلوم في: 00:11 19/02/2010
كنائس في مدينة القباب المذهبة والعلوم ـ مواقع جديدة تمهد لكشف أسرار مدينة الحيرة

محمد حميد الصواف ـ ابتهال بليبل
29/ 1/ 2010

النجف ـ مدينة الأولياء والمراقد المقدسة، مدينة تمتد جذورها الى أعماق التاريخ مزدانة بقبابها الذهبية فضلا عن العديد من الكنائس والأديرة التاريخية التي لا تزال آثارها باقية حتى اليوم والتي يتواصل الكشف عنها، كأن التاريخ اراد ان يترك في المدينة المقدسة أجمل بصماته، ويجعل منها حلقة وصل بين الديانات.


آثاريون
يفخر الآثاري شاكر عبد الزهرة بأن سنوات عمله التي ناهزت الأربعين عاما في هيئة الآثار العراقية تكللت بالعديد من الاكتشافات المهمة الناجحة، لاسيما بعد أن تمكن مؤخرا بصحبة فريق عمله المكون من خمسة فنيين أثريين، الكشف عن آثار عراقية لا تقل قيمة عن الاكتشافات الأثرية السابقة، وتمهد "حسب قوله" لكشف كامل لمدينة الحيرة العربية المندثرة.
ويوضح عبد الزهرة خلال حديثه طبيعة الآثار المكتشفة مؤخرا في مدينة النجف، فيقول:
"تم الكشف عن أسس لدير كنسي يعود تاريخه الى 268 ميلادية، متكون من ست وأربعين غرفة مزخرفة الجدران، نقشت عليها رسوم أوراق العنب والصلبان".
ويضيف شاكر، "تم الحفر الى عمق يصل الى متر ونصف تحت الأرض، حيث عثرنا على بعض المسكوكات الذهبية منها الدنانير البيزنطية وعدد من الحلي الذهبية وجرار خزفية وأحجار الكريمة، فضلا عن بعض الأدوات المنزلية الأخرى".
ويشير أيضا، "إذا ما طابقنا المعطيات المكتشفة حديثا وبعض الروايات التاريخية، فان الدير يعود الى هند بنت النعمان ابن المنذر ملك الحيرة الشهير".


منطقة محرمة
من جهته اكد مدير دائرة آثار النجف أن فرق التنقيب الخاصة بدائرة آثار المحافظة عثرت على آثار مسيحية بمنطقة الحيرة القديمة. وذكر أن الآثار هي دير مسيحي وكنيسة وعدد من الأبنية إضافة إلى جرار عليها علامة الصليب وحلي ذهبية وعملة نقدية.
واعتبر مدير دائرة الآثار بالنجف" "هذا الاكتشاف دليل قاطع على وجود الديانة المسيحية في هذه المنطقة في القرن الثالث الميلادي التي يعود إليها تاريخ الآثار".
وأضاف هادي "منطقة الحيرة القديمة الواقعة على بعد عشرة كيلومترات إلى الجنوب من النجف هي منطقة أثرية منذ عشرينيات القرن الماضي، وقد عملت في جزء منها إحدى البعثات الألمانية عام 1932 وهي مؤشرة على خارطة كاسترو القديمة لكن لم تؤشر عليها نوعية الآثار الموجودة فيها".
وأوضح أن "الكشف عن المناطق الأثرية يعد رافدا لاقتصاد المحافظة كون اكتمال التنقيب سيجتذب الزوار من شتى دول العالم" من جانبه طالب مدير مفتشية الآثار في المحافظة محمد هادي سلطات المطار بوقف عمليات التوسع الجارية الآن، كون المنطقة تعد موقعا اثرياً، مؤكدا "ابلغنا سلطات المطار والحكومة المحلية، بضرورة وقف عمليات التوسع، باعتبارها منطقة محرمة تخضع لسلطة الهيئة العامة للتراث والآثار".
ويبين هادي، ان الموقع المكتشف يبعد نحو ثلاثة كم من مركز مدينة النجف القديمة، والى الجنوب الغربي من مدرج المطار".
ويشير "تعتبر البعثة الألمانية للتنقيب أول من اكتشف الموقع، وهي مؤشرة على خارطة كاسترو القديمة، إلا إن عملها توقف منذ تلك الفترة، حتى بادرت الهيئة العامة للتراث والآثار عام 2007 الى إحياء أعمال التنقيب مجددا بواسطة فريق عراقي متخصص".
ويضيف، "اجري التنقيب على مرحلتين استمرت الأولى لفترة سبعة أشهر، والثانية لمدة ثلاثة أشهر".
الجدير بالذكر إن سلطات المطار رفضت إدخال الفرق الإعلامية لتصوير الموقع، على الرغم من اصطحابها مسؤول في مفتشية آثار النجف، كما رفضت استقبال الصحفيين للإجابة عن تساؤلاتهم حول وقف عمليات التوسع.


قلة التخصيصات
الى ذلك اشتكى هادي من قلة التخصيصات المرصودة لعمليات التنقيب، فضلا عن افتقار دائرته الى جهاز الماسح الضوئي المعتمد لدى معظم فرق التنقيب الدولية، مشيرا في الوقت نفسه الى ان المنطقة الممتدة من جنوب غرب المطار الى قضاء الحيرة الحالي تضم آثار مدينة الحيرة التاريخية المندثرة، حيث يقول:
ـ لا يزال عملنا يفتقر الى العديد من الأجهزة والمعدات المتطورة في أعمال التنقيب، لاسيما جهاز الماسح الضوئي الذي يعد من أكثر الأجهزة تطورا ونجاحا في التنقيب، مضيفا "حتى الان نحن نستعمل الفأس والزنابير البلاستكية وعربات نقل بدائية".


مطالبات
من جهة اخرى شدد عدد من المواطنين على ضرورة تشييد متحف جديد في مدينة النجف، مطالبين في الوقت ذاته، السلطات الرسمية الاهتمام بآثار المدينة ومكانتها الدينية والثقافية، حيث يقول المواطن عماد المظفر، "تعرضت الكثير من المواقع الأثرية الى التخريب والسرقة من قبل بعض الجهات، لاسيما إن المواقع الأثرية غير محمية بشكل جدي".
أما السيد حسين الموسوي فأكد ضرورة إعادة تأهيل متحف الكوفة الحالي أو إعادة تشييد متحف جديد يليق بمكانة مدينة النجف الأشرف حيث يقول، "لا يوجد سوى متحف مهجور في الكوفة، وهو لا يرقى ليكون متحفاً".
ويتساءل الموسوي، "كيف ستكون النجف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012، وهي لا تضم متحفا؟".


مشكلة الحيرة
ومن جهته أكد الأستاذ في كلية المعلمين الدكتور محمد العبيدي، بأن اثآر النجف كانت دائماً وما زالت مشكلتنا الأزلية، حيث أطلقنا عليها عبارة (مشكلة الحيرة) لما فيها من عقبات وايضاً لتنوع وتعدد الآثار التي تضمها، وبشان عمليات الكشف والتنقيب لفت الدكتور العبيدي الى أن البعثة الألمانية لا يمكنها التنقيب والبحث إلا في آثار الكنائس والاديرة.
واوضح بأن أغلبية العاملين في التنقيب والكشف عن الآثار لا يستطيعون مزاولة أعمالهم اليوم، بل قد نبالغ بقولنا بأنهم لا يخرجون للتنقيب والبحث، والسبب في ذلك هي تلك العصابات التي تتمركز حول مدينة النجف بحثاً عن منقبي الآثار لخطفهم والمساومة على أماكن الآثار المنتشرة في تلك المنطقة.


حكاية جندي اميركي
وفي هذاالعدد ذكرت إحد المصادر الأميركية، حكاية عن جندي اميركي في العراق، تحديداً في مدينة النجف كان يؤدي واجبه العسكري في تلك المنطقة، قام بتصوير واكتشاف الكثير من الآثار التي أشارت المصادر بأنها قرب مطار النجف، ومن الطريف انه حين تم نقل ذلك الجندي الى شمال العراق فوجئ بنفس الزخارف وتصاميم الأبنية الأثرية في الموصل، والتي كانت عبارة عن كنيسة ودير، واضافت المصادر نفسها أن هذا الجندي لم يلحظ أية عناية أو اهتمام ولا حتى إشارة لتلك الآثار التي تعد ثروة ثمينة جدا.

ليس غريبا
من ناحية أكد التشكيلي محمد الخفاجي أن هذه الآثار موجودة سابقاً والجميع على علم بأن النجف عبارة عن كنائس وأديرة، مضيفا "نحن نمر بين مدة واخرى من امامها ولكن للأسف لا يوجد من يرصدها ويحميها"، موضحاً أن في صحراء النجف اديرة وكنائس وغيرها لم يشر اليها حتى الآن.

كنائس واديرة
فقد عثّر على أكبر وأهم الكنائس والأديرة والأبنية التابعة لملوك وأمراء الحيرة ومنها قصر الأبيض، وقصر بني بقيلة، و قصر الخورنق، وقصر السدير، وقصر العذيب والصنبر، وقصر العدسين، والزوراء، وقصر الجوسق الخرب، وقصر محمد بن الأشعث، وقصر الطين، ودار عون العبادي، وقصر بني مازن، وغمير اللصوص، وقصر الفتحة وقصر الرهيمة وقصر الدكاكين ، وقصر الأثل، وقصر أم عريف، وقصر الرهبان، وقصر سنداد، وقصر صنين، وقصور العباديين، ومنازل آل محرق، وديارات الأساقفة، دير الأسكون أو(الأسكول)، دير الأعور، دير بني مرينا ، دير ابن براق، دير حنه، دير عبد المسيح أو (دير الجرعة)، دير السوا، دير اللج، دير مارت مريم، دير مارفاثيون، دير ابن المزعوق، دير هند الصغرى، دير هند الكبرى، الاكيراح ، قبة الشتيق، قلاية القس، دير ابن وضاح ، دير أبي موسى، دير بني عبد الله بن دارم، دير الجماجم، دير الحريق، دير حنظلة، دير الزرنوق، دير سرجس، دير السلسلة، دير الشاه، دير العذارى، ديرعلقمة، دير عون، دير قرة ... وهي تشكو في الوقت نفسه تحديات الزمن، لما وصلت اليه من حالة متهالكة حيث اهملت صيانتها التي عدت احدى الشواهد عليها.

عن موقع عراق الغد
19  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / اكتشاف صخور منحوتة تعود الى حقبة الامبراطورية الآشورية في: 21:16 08/09/2009
 

اكتشاف صخور منحوتة تعود الى حقبة الامبراطورية الآشورية

 

اكتشف اخيرا  في محافظة ايلام الايرانية صخورا منحوته  يعود تاريخها الى حقبة الامبراطورية الاشورية، حيث كانت هذه الصخور ضائعة بين الجبال والمرتفعات الوعرة في هذه المحافظة مما كان يصعب الوصول اليها.الشكل العام لهذه الصخور هو عبارة عن مستطيل بطول (135) سم وعرض (90) سم وفي وسطها تماما يظهر رسم بارز لملك اشوري بنصف وجه وبقامة كاملة مرتديا قلنسوة مخروطية الشكل ورداء طويلا يمتد حتى القدمين وبسبب التخريب فان معالمه غير واضحة وكذلك ترى مثل هذا التخريب قرب منطقة الجبهة... وخلف رأس الملك مكان يفترض ان يشير الى صورة الهلال والتي من المحتمل انها ترمز الى آلهة السماء التي تحمي الملك الاشوري وتمده بالعون والنصر في الحرب. اما النصوص الظاهرة فيمكن ملاحظة الخطوط المسمارية الآشورية وبشكل افقي وبنتواءات بارزة على سطح هذه الاحجار.لم يعرف الى اي من الملوك الاشورين يعود هذا النحت على وجه الدقة رغم ان البعض يرى انها قد تعود الى الملك الاشوري (اشور بانيبال الذي احتل ايلام القديمة ويشير البعض الآخر الى انها تعود الى الملك (سركون الثاني) والذي احتل النواحي الشمالية الغربية وقسم من غرب ايران وحتى بحيرة اورمية.نأمل ان تلقى هذه الآثار اهتمام المسؤولين والمعنيين وتوفير الوسائل والسبل اللازمة لوصول السواح الى هذه الآثار النادرة.

 
 

عن موقع: Mehrnews
20  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مصدر أمني: القوات الامريكية خرقت الاتفاقية الامنية ودخلت قضاء الحمدانية شرق الموصل في: 01:11 10/07/2009


مصدر أمني: القوات الامريكية خرقت الاتفاقية الامنية ودخلت قضاء الحمدانية شرق الموصل

8/7/2009 - 20:11

نينوى/اصوات العراق: ذكر مصدر امني في شرطة نينوى,الاربعاء, ان القوات الامريكية خرقت الاتفاقية الامنية ودخلت قضاء الحمدانية شرق الموصل وتجولت بدورياتها في القضاء في اول حادث من نوعه بعد انسحاب تلك القوات بموجب الاتفاقية الامنية في نهاية حزيران الماضي.
وقال المصدر لوكالة (اصوات العراق) ان “القوات الامريكية خرقت اليوم (الاربعاء) الاتفاقية الامنية المبرمة بين الحكومة العراقية وواشنطن ودخلت قضاء الحمدانية (30كم شرق الموصل)”
واضاف المصدر ان “دورية امريكية دخلت الى داخل القصبة وتجولت بالياتها وكدورية راجلة في قضاء الحمدانية ودخلت ايضا مستشفى الحمدانية” مشيرا الى ان هذا “هو الدخول الاول لها ما بعد انسحاب القوات الامريكية من المدن في 30 حزيران الماضي.”
ولفت الى ان “الاتصالات بواسطة جهاز الموبايل بدت ضعيفة بسبب اجهزة التشويش التي تستخدمها هذه القوات.”
ويأتي هذا بعد نحو اسبوع من انسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية تمهيدا لانسحاب القوات القتالية من البلاد بحلول آب أغسطس 2010، حسب خطة الرئيس الأمريكي باراك اوباما، بمقتضى الاتفاقية الامنية التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية في 13 كانون الأول ديسمبر 2008.
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.

أ ح(خ)- ح إ ح
21  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / كنا يدعو لاعتماد السريانية لغة ثالثة والتعطيل رأس السنة الاشورية في: 21:26 06/01/2009
كنا يدعو لاعتماد السريانية لغة ثالثة والتعطيل رأس السنة الاشورية

5/1/2009 - 20:34

قرة قوش (نينوى)/ أصوات العراق: دعا النائب يونادم كنا، الاثنين، إلى تثبيت اللغة السريانية كلغة رسمية ثالثة بالدستور واعتبار رأس السنة البابلية الاشورية عطلة رسمية في العراق.

قال النائب كنا الذي يرأس الحركة الديمقراطية الاشورية ويشغل مقعدها الوحيد في البرلمان (من أصل 275 مقعدا هي مجموع مقاعد البرلمان) كما يرأس قائمة الرافدين خلال ندوة جماهرية واسعة في مدينة بغديدا (قرة قوش) مركز قضاء الحمدانية اليوم الاثنين وحضرتها وكالة (أصوات العراق) إن من الضروري “تثبيت اللغة السريانية كلغة رسمية ثالثة في الدستور العراقي إلى جانب العربية والكردية، فضلا عن اعتبار رأس السنة البابلية الاشورية يوم الأول من نيسان عطلة رسمية في عموم البلاد”.
يذكر أن الحركة الديمقراطية الآشورية تأسست عام 1979.

وتناول النائب كنا خلال الندوة التي حضرها رجال دين مسيحيين من المنطقة وقائمقام الحمدانية نيسان كرومي ومدير شرطة الحمدانية ومدراء الدوائر الفرعية في القضاء وحشد من الشخصيات وجماهير من ناحيتي برطلة وبعشيقة وقصبة كرمليس، فضلا عن مرشح قائمة الرافدين في نينوى سامي حبيب اسطيفو، العديد من القضايا المتعلقة بالدستور وتنفيذ مواده والانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات مبينا “ضرورة المشاركة الجماهيرية فيها”.

من جانبه تحدث سامي حبيب عن برنامجه الانتخابي مشيرا إلى أن تنفيذ المشاريع الخدمية “يرتبط بتوفر الأموال اللازمة لها”، مشيرا إلى أن هنالك “نسبة من الميزانية تخصص لكل منطقة بحسب الكثافة السكانية فيها”.
وفي معرض رده على استفسارت الجمهور وملاحظاتهم، ومنها قضية تشكيل الشرطة في القضاء وارتباط أفرادها بجهات متعددة منها الشرطة المحلية وشرطة حماية المنشآت وغيرها، وعد النائب كنا بـ”بحث الموضوع مع وزير الداخلية”.

إلى ذلك قال قائم مقام الحمدانية نيسان كرومي خلال الندوة إن الخدمات “متردية بالقضاء لاسيما من الناحية العمرانية”.

ويدخل المسيحيون انتخابات محافظة نينوى بثلاث قوائم هي الرافدين وعشتار فضلا عن قائمة حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني. علما أن لهم مقعدا واحدا في مجلس المحافظة بموجب قانون انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى نهاية شهر كانون الثاني يناير 2009 الجاري.
ويقع قضاء الحمدانية على مسافة 30 كم شرق الموصل، مركز محافظة نينوى التي تقع على بعد 405 كم شمال العاصمة بغداد.

ق ي م(م)- ب خ
22  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مسؤول محلي: الحكومة ترجئ تعويض مهجري ومرحلي قضاء تلكيف في: 21:11 11/12/2008
مسؤول محلي: الحكومة ترجئ تعويض مهجري ومرحلي قضاء تلكيف

7/12/2008 - 12:45

تلكيف (نينوى) / اصوات العراق : ارجأت الحكومة العراقية، الاحد، دفع تعويضات للعوائل المهجرة والمرحلة في قضاء تلكيف بمحافظة نينوى لشهرين آخرين، وفق ما ذكر رئيس المجلس المحلي في القضاء.
وقال درمان حاجي لـ(اصوات العراق) إن “الحكومة العراقية قررت اليوم (الاحد) ارجاء دفع تعويضات للعوائل المهجرة والعوائل العربية التي ستغادر قضاء تلكيف بعد أن استقدمت اليه من مناطق مختلفة، الى الاول من شهر شباط فبراير المقبل بعد أن كان مقرر أن تدفع مطلع الشهر الجاري”.
وأضاف حاجي أن “سبب التأجيل يعود الى رغبة الحكومة بشمول هذه التعويضات جميع المناطق المعنية”.
وتابع “التعويضات تبلغ 10 ملايين دينار لكل عائلة مهجرة من قضاء تلكيف، و25 مليون دينار لكل عائلة استقدمت من مناطق اخرى في ظل سياسة التعريب التي مارسها النظام السابق، مقابل عودتها لمناطقها الاصلية”.

ويقع قضاء تلكيف على مسافة 15 كم شمال مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، التي تبعد بدورها عن العاصمة بغداد مسافة 405 كم شمالا.
س م ن (خ) – ر ن
23  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / تشدد هولندي تجاه اللاجئين العراقيين في: 23:22 14/09/2008
تشدد هولندي تجاه اللاجئين العراقيين

تايس باوكنخت

12-09-2008

يبدو ان اللاجئين العراقيين سيفقدون الحماية الخاصة التي يتمتعون بها في هولندا. تعتزم وزيرة الدولة بوزارة العدل نباهات البيرق تشديد إجراءات اللجوء بالنسبة للعراقيين نسبة للتحسن الكبير الذي طرأ علي الحالة الامنية في العراق. المنظمات العاملة في شئون اللاجئين وصفت مقترحها هذا بالتعجل.


العراقيون الذي يطلبون اللجوء في هولندا، يحصلون تلقائيا علي تصريح اقامة مؤقت ولكن البيرق تنوي تغيير هذا الوضع اذا ما اوتيت لذلك سبيلا. تحسن الحالة الامنية هو العامل الذي دعاها للتفكير في تقييم طلبات اللجوء بصورة فردية. هذا الامر ينطبق علي الطلبات الجديده كما علي الحالات القديمة للذين يقيمون مؤقتا لبعض الوقت في هولندا، حيث تتم مراجعة ملفاتهم من جديد. توفير الحماية للمجموعات ذات الوضع الاستثنائي كالمسيحيين والمثليين جنسيا سيظل كما هو ولن يطرأ عليه تغيير.

تزايد أعداد العراقيين

تجئ خطط البيرق عقب الإعلان عن إحصائيات اللاجئين الجديدة، حيث تبين ازدياد أعداد طالبي اللجوء العراقيين بنسبة كبيرة. في النصف الاول من العام 2008 ارتفع عدد الطلبات بنسبة 40 بالمائة ليصل الي 2351 طلبا. هذا يعزي إلي تشديد إجراءات اللجوء في بلدان اوربية اخري اوي اليها العراقيون في وقت سابق.

أدي هذا التزايد في أعداد طالبي اللجوء إلي تنامي الانتقادات من قبل البرلمان. الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم كانت له، ومنذ البداية، تحفظاته علي سياسة حماية العراقيين.احزاب المعارضة، الحزب الليبرالي وحزب الحرية، كانت قد طالبت قبلا بالكف عن سياسة الحماية هذه.

يسري الاجراء الخاص بحماية العراقيين، من وسط وجنوب العراق، منذ العام 2007 . طالبواللجوء القادمون من هذا المناطق لا يتم ابعادهم، حيث يحصلون بشكل مبدئي علي اذن اقامة مؤقت بافتراض ان الوضع غير آمن بما فيه الكفاية هناك. اما الذين ياتون من شمال العراق، الهادئ نسبيا، فلا يسري عليهم اجراء الحماية إضافة للمجرمين أو العراقيين المتهمين بجرائم حرب.

عراق آمن؟

علي الرغم من وجود بوادر بتحسن الحالة في العراق، فان معدل هناك العنف ما زال عاليا، حسب منظمة فولختلنجن ويرك اكبر منظمات حماية اللاجئين في هولند. المدير ادوين هاوزنغ، وصف قرار البيرق بالمتعجل " حقيقة ان عدد القتلي كان يراوح السبعمائة، وانخفاضه الان الي خمسمائة، لا يعني تحسن الوضع بشكل جذري".

ان كتب لاقتراح البيرق النجاح، فهذا يعني ان كل طلب لجوء عراقي يجب ان يعامل بالطرق العاديه، مما يعني ايضا البت لكل عراقي علي حده فيما اذا كانت الحالة في العراق امنة بما فيه الكفاية لدرجة تسمح بالعودة. العائدون يجب الا يواجهوا احتمال القتل، التعذيب او الملاحقه.

بالنظر للحالة الراهنة في العراق، لا يستطيع الكثير من العراقيين العودة ، كما ان هنالك القليل الذي تغير في هولندا.

في الاسبوع المنصرم تحدثت البيرق إلي وزير الهجرة حول إمكانية عودة اللاجئين العراقيين. اقر الوزير برغبة العراق في عودة اللاجئين، ولكنها عودة تقترن بالدعم اللازم الذي يحتاجه العراق.


إذاعة هولندا العالمية
24  المنتدى العام / مقاطع فيديو و كليبات متنوعة / رد: سورايه حول العالم: اشوريو اوكرانيا في: 16:18 04/08/2008
الله وياك ابن الحبيبية باقيرن بكيفد ناشي دتاما مبتسم
25  المنتدى العام / مقاطع فيديو و كليبات متنوعة / رد: هذه اغنية لمطربة نمساوية لاطفال العراق في: 16:15 04/08/2008
اغنية رائعة شكرا جزيلا.
26  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المالكي من ستوكهولم: الحكومة العراقية مهتمة بعودة طوعية للاجئين العراقيين المسيحيين في: 00:05 31/05/2008
المالكي من ستوكهولم: الحكومة العراقية مهتمة بعودة طوعية لجميع اللاجئين العراقيين
 
 بغداد - اصوات العراق     

30 /05 /2008  الساعة 21:26:11
 

قال رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، إن الدستور العراقي الجديد ليس فيه أقليات وأكثريات وان الكل متساوون أمام القانون، مشيرا إلى الحكومة العراقية مهتمة بعودة جميع اللاجئين العراقيين ومنهم المسيحيون بعد أن "تحسنت" الأوضاع الأمنية.

ودعا المالكي، أثناء لقائه اليوم مع رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلدت في العاصمة ستوكهولم، الشركات السويدية للاستثمار في العراق، معتبرا أن العراق "ساحة مفتوحة" أمام الاستثمارات السويدية بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء.

وأضاف البيان الذي تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه أن الجانبين "بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها قضية اللاجئين العراقيين في السويد، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، و تطرقا إلى النتائج التي حققها مؤتمر العهد الدولي الذي اختتم أعماله يوم أمس ( الخميس)".

ونقل البيان عن المالكي قوله "في دستورنا ليس هناك أقليات وأكثريات، الكل متساوون أمام القانون، والمسيحيون هم أبناء العراق الأصليين، ونهتم بعودة جميع اللاجئين العراقيين ومنهم المسيحيون بعد أن تحسنت الأوضاع الأمنية، لنحافظ على تنوع مكونات الشعب العراقي".

وهاجر إلى السويد وعدد كبير من البلدان الغربية والعربية مئات الآلاف من العراقيين، بينهم عدد كبير من المسيحيين، منذ تسعينيات القرن الماضي وتكثفت الهجرة لتصبح أعداد المهاجرين أكثر من ثلاثة ملايين بحسب منظمات دولية بعد سقوط النظام في عام 2003 وتصاعد العنف الطائفي والقتل على الهوية الدينية والقومية.

واعتبر المالكي بحسب البيان أن العراق "حقق خلال الفترة الماضية مكاسب مهمة في مجال تحسن الأوضاع الأمنية والاقتصادية، وإقرار العديد من التشريعات والقوانين، ونجاح المصالحة الوطنية وتقدم العملية السياسية".
وأشار رئيس الوزراء إلى أن "هجرة اللاجئين العراقيين إلى الخارج كانت بسبب السياسات القمعية للنظام الدكتاتورية، وبعد سقوط هذا النظام سار تنظيم القاعدة الإرهابي على نفس السكة فكان يقتل العراقيين من جميع الأطياف والمكونات من الشيعة والسنة ، ومن العرب والكرد ، ومن المسلمين والمسيحيين، متبعا سياسة بربرية هي القتل للقتل".

وأكد رئيس الوزراء المالكي " أن المباحثات بين العراق والسويد كانت ايجابية وبناءة، وجاءت لتعزيز نتائج مؤتمر العهد الدولي الثاني ، خصوصا ًوان السويد هي التي احتضنت المؤتمر".

واختتم الخميس في ستوكهولم فعاليات مؤتمر العهد الدولي الثاني مع العراق الذي شاركت فيه نحو 90 دولة فضلا عن منظمة الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية، فيما رأس وفد العراق للمؤتمر رئيس الوزراء نوري المالكي ضم نائبه برهم صالح ووزير المالية بيان جبر الزبيدي ووزير الخارجية هوشيار زيباري.
وجرت خلال المؤتمر مراجعة تقرير المراجعة السنوية الذي أعدته الحكومة العراقية بمساعدة الأمم المتحدة، والذي يوفر تقييما شاملا للتقدم الذي تم إحرازه حتى الآن، والتحديات المقبلة.

وأقر المجتمع الدولي في مؤتمر العهد الدولي بأن الجهود التى تبذلها الحكومة العراقية ساهمت فى احراز تقدم في العراق.
وقال البيان الختامي للمؤتمر الذي صدر بالاجماع ان المشاركين فى مؤتمر استوكهولم يعترفون بالجهود الكبيرة التى بذلتها الحكومة من اجل تحسين الامن والنظام العام ومحاربة الارهاب والعنف فى العراق.

ونقل بيان رئاسة الوزراء عن المالكي قوله إن المباحثات مع رئيس الوزراء السويدي "هيأت الأجواء المناسبة لإبرام العديد من الاتفاقيات بين البلدين".

ودعا المالكي الشركات السويدية "للمجيء إلى العراق والمساهمة في عملية البناء والإعمار"، مؤكداً أن "العراق ساحة مفتوحة أمام الشركات والاستثمارات السويدية".

كما نقل عن رئيس الوزراء السويدي " إشادته بالجهود التي بذلتها الحكومة العراقية وبالتطورات الايجابية التي حصلت في العراق على الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية ".

وقال البيان أن راينفيلدت أبدى "رغبة السويد في دعم الحكومة العراقية فيما يتعلق بعملية البناء والإعمار"، وقال إن"الخبرات الصناعية والاقتصادية السويدية ستوجه إلى العراق للمساهمة في بنائه وتطوره".

وذكر بيان آخر لمكتب رئيس الوزراء تلقت (أصوات العراق) نسخة منه أن رئيس الوزراء نوري المالكي التقى، اليوم الجمعة، رئيس البرلمان بيير فيستر باري في مقر البرلمان.

ونقل البيان عن المالكي خلال اللقاء قوله إن العراق "يمكن أن يستفيد من التجربة الديمقراطية العريقة في السويد".
وأضاف المالكي أن "البرلمان العراقي الحالي هو أول برلمان يقوم على أساس الدستور الدائم، ويعتمد التعددية والتنوع السياسي، وقد طرأت العديد من التغييرات الايجابية في البرلمان بعد تحسن الأوضاع الأمنية،
واختفاء الخطاب الطائفي ، وتصميم الكتل السياسية على المشاركة الجادة في تعزيز التجربة الديمقراطية الفتية وحماية الوحدة الوطنية".

وأشار المالكي إلى أن "المرأة العراقية تشارك بفاعلية في الحياة السياسية، من خلال وجود 73 عضوة في البرلمان وخمس وزيرات في الحكومة، إلى جانب الدور القوي الذي تلعبه في اللجان البرلمانية ومنظمات المجتمع المدني".

ونقل البيان عن رئيس البرلمان السويدي أنه يدعم "التجربة الديمقراطية العراقية، وحرص السويد على إقامة أفضل العلاقات مع العراق في كافة المجالات".

فيما ذكر بيان ثالث لمكتب المالكي أن الأخير التقى اليوم رئيسة الحزب الاشتراكي وزعيمة المعارضة في البرلمان السويدي السيدة مونا سالين .

ونقل البيان عن المالكي قوله إن "مؤتمر العهد الدولي كان ناجحا، ولقاءاتنا كانت جيدة ونحن نشكر السويد حكومة ومعارضة وشعبا"ً.
وأضاف المالكي "رغم الاختلاف في طبائع المجتمعات، لكن هناك الكثير من المشتركات الحالية، مثل الحريات العامة، والديمقراطية، والمجتمع المدني، ويمكن أن نستفيد من تجربة المنظمات في بلادكم لأنها جاءت عن عمر وخبرة، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجتمع العراقي".

وأشار المالكي إلى أن "سياسة الحكومة هي مع إعادة المهاجرين بالتشجيع، وليس العودة القسرية"، مضيفا " أن الأوضاع الأمنية والاقتصادية تحسنت، وهناك ميزانية كبيرة لتسهيل العودة الطوعية".

وتابع قائلا "اليوم انخفضت نسبة اللجوء إلى أدنى المستويات"، وأضاف أن "عشرات الآلاف من اللاجئين العراقيين يريدون العودة وهناك تسهيلات لهم في مجال السكن والاقتصاد" .

د س ك (ب) - ح م ع
27  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / الجيش الامريكي يحقق مع جندي متهم بالترويج للمسيحية في العراق في: 23:56 30/05/2008
الجيش الامريكي يحقق مع جندي متهم بالترويج للمسيحية في العراق

واشنطن 29 مايو ايار (رويترز)

قال مسؤولون امريكيون ان الجيش الامريكي يحقق مع جندي من مشاة البحرية متهم بالترويج للمسيحية في العراق عن طريق اعطاء مدنيين عملات معدنية مكتوب عليها آية من الانجيل باللغة العربية.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاجون) "إنهم بدأوا التحقيق في ذلك... هناك بعض الادلة على ان فردا هو الذي فعل ذلك."
وقال مسؤولون امريكيون ان الجندي متهم بتوزيع العملات المعدنية على عراقيين اثناء مرورهم عبر نقطة تفتيش في الفلوجة.
وإذا ثبتت التهمة فان الجندي سيكون قد خالف قواعد الجيش الامريكي التي تحظر الترويج لأي ديانة أو عقيدة أو شعائر.
ويشكل المسيحيون حوالي 3 في المئة من سكان العراق ذي الغالبية المسلمة.
وتتهم جماعات اسلامية الولايات المتحدة التي لها قوات في العراق وافغانستان بالسعي لتنصير العراقيين والاساءة إلي الاسلام. وترفض إدارة بوش مثل هذه الاتهامات لكنها شعرت بحرج لتصرفات صدرت عن بعض الجنود الامريكيين.
وقدم الرئيس جروج بوش إعتذارا ووعد بمحاكمة جندي امريكي في العراق متهم باستخدام نسخة من القرآن الكريم كهدف للتصويب.
28  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / تصاعد أعمال العنف ضد المسيحيين في غزة في: 13:42 19/05/2008
تصاعد أعمال العنف ضد المسيحيين في غزة

تقرير عبير صراص – إذاعة هولندا العالمية

16-05-2008

ازدادت في الآونة الأخيرة التفجيرات التي تستهدف المدارس والمراكز المسيحية في قطاع غزة. فقد قام مسلحون فجر اليوم بوضع قنبلة ناسفة في مدخل مدرسة راهبات الوردية المسيحية في منطقة تل الهوا مما أسفر عن أضرار مادية في مدخل المدرسة. وفي شهر فبراير الماضي قام مسلحون بالهجوم على مكتبة جمعية الشبان والمسيحية وحرق 10.000 من الكتب القيمة. وفي هجوم آخر في شهر فبراير قام مسلحون بتدمير محتويات الصفوف الدراسية لمدرسة النور المعمدانية في القطاع.

 


 بقايا مكتبة جمعية الشبان المسيحية بعد احتراقها

يقول أحد المسيحيين المقيمين في قطاع غزة، والذي يرغب في عدم ذكر اسمه، بأن هذه التفجيرات لا تعكس حقيقة العلاقات المسيحية الإسلامية هنالك. ولد وعاش هذا الشخص في غزة حيث نشب على جو من التعايش والتسامح بين الطرفين. ويرى بأن العلاقات بين المسيحيين والمسلمين كانت دائما جيدة، لكن حسب رأيه فإن هنالك جماعات متشددة تحاول المس بهذه العلاقات.

 

وحسب رأي المواطن الغزاوي فإن حالة الإحباط التي يعيشها أهل غزة ونسبة البطالة العالية التي تصل في بعض الأماكن إلى 70% ،تساهم جميعها في خلق المزيد من الإحباط وتغذي التشدد والتعصب الديني. تعارض هذه الجماعات جميع أشكال الحداثة مثل ظاهرة الانترنت كافيه التي انتشرت بكثرة في جميع أنحاء القطاع. يعتقد بأن هنالك بشكل عام ربط ما بين التصعيد الغربي في العراق وأفغانستان وفلسطين وبين الديانة المسيحية. ينعكس هذا الضغط بشكل سلبي على أهالي غزة المسيحيين لأن هنالك ربط بين الحرب التي يشنها الغرب المسيحي وبين أبناء الطوائف المسيحية في فلسطين.

 

من جهتها تستنكر حركة حماس جميع أعمال العنف التي تستهدف الأهالي المسيحيين في غزة. تمكنت الحكومة من القبض على بعض المتورطين في حادث حرق مكتبة جمعية الشبان وتقول بأن مرتكبي هذه الجرائم معروفين لدى الحكومة وسيتم معاقبتهم. وقال إيهاب الغصين، الناطق باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة "إن بعض الجهات الخارجة عن القانون تحاول استهداف أماكن تواجد المسيحيين من أجل تحقيق مآرب سياسية لخدمة أجندات خارجية وتوتير العلاقة القوية مع الأخوة المسيحيين في قطاع غزة".

 

وأضاف الغصين "الذين يقومون بمثل هذه التفجيرات مجرمون يعملون من أجل خدمة أجندات خارجية تخدم بدورها الاحتلال الإسرائيلي وإظهار قطاع غزة كأنه منطقة خطرة تستهدف المؤسسات المسيحية والأجنبية".

 

يستبعد النائب حسام الطويل عضو اللجنة السياسية في المجلس التشريعي الفلسطيني أن تؤدي هذه التفجيرات إلى اندلاع قتال طائفي بين المسيحيين والمسلمين الفلسطينيين لأن هنالك تاريخ عريق من التعايش في الأراضي المقدسة، وأن كلا المجموعتين ناضلت وعانت من أجل إنهاء الاحتلال. كما أن النزاع الطائفي لا يخدم أحد سوى الاحتلال كما يرى النائب الطويل.

 

بالرغم من استنكار الحكومة لهذه الأعمال إلا أنها لم تكشف عن المجموعة أو المجموعات التي تقف وراء التفجيرات. تحاول الحكومة المقالة بهذا أن تتجنب الوقوع في حلقة من الاتهامات التي من يمكن أن تصعد التوتر بين الفريقين. يقول المواطن الغزاوي بأن حركة حماس لم تتمكن من بسط سيطرتها على جميع أنحاء قطاع غزة مما أتاح الفرصة لهذه المجموعات المتشددة أن تواصل عمليات الترهيب التي تشنها ضد المسيحيين هناك.


 

 كنيسة في قطاع غزة
صورة من flickr.com

حسب التقديرات الأخيرة يعيش في غزة ما يقارب 3500 مسيحي، لكن المسيحيين هناك يقولون بأن عددهم لا يتعدى 2000 شخص جلهم مقيمون في مدينة غزة فيما غادرت موجه من العائلات المسيحية متوجه إلى الضفة الغربية. يقدر إجمالي عدد المسيحيين الإ في الأراضي الفلسطينية ب 65 ألف مسيحي، تسكن أغلبيتهم في الضفة الغربية (51 ألف) وفي القدس الشرقية (10 آلاف). ومعظمهم من المسيحيين الأرثوذكس الذين يتبعون مرجعية القدس، ومجموعات أخرى من الكاثوليك واللوثر والطوائف الأخرى. كما يقدر عدد المسيحيين الذين يعيشون داخل الخط الأخضر بحوالي 150 ألف مسيحي إسرائيلي.

 

وفي تقرير نشرته قناة العربية الفضائية عن أوضاع المسيحيين في غزة صرح الأب مناويل مسلم راعي دير اللاتيين عن الطائفة الكاثوليكية في غزة بأن عشر عائلات مسيحية في غزة تدير ثلث اقتصاد غزة. وقال أن العائلات الفلسطينية المسيحية هنالك تمتلك عقارات ومباني وأراضي ومحلات لتجارة الذهب والمجوهرات.

بشكل عام فإن وضع المسيحيين الاقتصادي في غزة أفضل من وضع أشقائهم المسلمين في القطاع.

جدير بالذكر بأن المؤسسات المسيحية في غزة تدير خمسة مدارس ومعظم الطلاب التي يتلقون الدرس هناك من سكان غزة المسلمين. علما بأن الكنائس والمدارس هناك تعتمد بشكل كلي على المساعدات المادية من الفاتيكان واتحاد الكنائس العالمية. كما أن هنالك بعض المستوصفات والعيادات الطبية التي تديرها مؤسسات مسيحية وتقدم خدمات لجميع الأهالي المسيحيين منهم والمسلمين.
29  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الهيئة الاستشارية للشبك تطالب بانضمام الشبك بالموصل لاقليم كردستان في: 14:28 10/05/2008
الهيئة الاستشارية للشبك تطالب بانضمام الشبك بالموصل لاقليم كردستان
 
بغداد - اصوات العراق    

10 /05 /2008  الساعة 14:32:31

 

طالبت الهيئة الاستشارية للشبك ووجهاء عشائر الشبك ،السبت ، رئاسة مجلس النواب بتسريع تنفيذ المادة (140) ،من اجل انضمام الشبك بالموصل لاقليم كردستان.

وجاء في بيان تلاه الناطق الرسمي باسم الهيئة سالم جمعة خلال المؤتمر الصحفي " لقد طالبنا رئاسة البرلمان السبت خلال زيارتنا التي قمنا بها للبرلمان ، بتطبيق المادة (140) باسرع وقت ممكن ، والانضمام الى اقليم كردستان ،لان (80%) من الشبك هم كرد اصلاء،و(20%) هم عرب وتركمان انصهروا داخل المجتمع الشبكي."

وعما اذا كانت مطالبته بضم الشبك لاقليم كرستان تقتصر على  المواطنين ام الارض التي تعود للشبك ،قال " حسب المصادر التاريخية فان الجانب الايسر من الموصل هي اراض تعود للشبك،ونحن لا نريد استقطاع  الارض بل اننا نعتقد ان اراضي الشبك هي جزء من اقليم كردستان."

وتابع "كما طالبنا رئاسة البرلمان لاستحداث ناحيتين في بازوايا وخورسيباد للشبك،وتعويض  المرحلين من الشبك الذين رحلوا في  سنة (1988) الى اربيل والسليمانية ،وتقديم الدعم المادي والمعنوي لعوائل الشبك  والمهجرين ايضا."

وبين  جمعة وفقا للبيان الذي تلاه " لقد شرحنا  اليوم لهيئة رئاسة البرلمان الظلم والتهجير الذي تعرض له الشبك حيث قتل منا (700) شبكي، داخل الموصل ،لكونهم اكراد من عشائر عديدة منهم  الكيز،والزارار ،والشكاك،والند، والباجلان وغيرهم،وتم تهجير اكثر من (6500) عائلة شبكية من داخل الموصل الى  قضاء الحمدانية وناحية برطلة وقضاء تلكيف وناحية بعشيقة وهم يعيشون في العراء بدون ان يقدموا لهم خدمات من ماء وكهرباء وغير ذلك."

وعن الجهات التي تقوم بقتل وتهجير الشبكين في الموصل ،قال" الجهات التي تقوم  بقتل الشبكيين هم  فاشيون جاءوا من وراء الحدود."

وأضاف أن " كل الذين قتلوا من شبك كانوا داخل الموصل،ولم يقتل أي شبكي خارج الموصل."
يذكر ان الموصل تحتوي على مناطق متنازع عليها وتحتوي على قوميات،واديان مختلفة ،عربية منها وكردية،وشبكية ومسلمة وايزيدية ومسيحية وشبكية.

يذكر ان  نوابا برلمانيين يمثلون مدينة الموصل اتهموا الخميس الماضي ،ميليشيات تابعة لاقليم كردستان تقوم باجبار المواطنين في الموصل بالتوقيع على طلبات للانضمام لاقليم كردستان، في الوقت الذي  نفى نواب برلمانيون عن قائمة التحالف الكردستاني هذه الاتهامات.

وقال جمعة ان " مهمة الميليشيات الموجودة في الموصل وخارج الموصل هي توفير الامن،وليس من مهمتها القيام بامور ادارية" مشيرا إلى أن ممثلى الامم المتحدة هم من قاموا بزيارة الموصل واستطلاع اراء الناس وكانت الهيئة الاستشارية للشبك هي احد الاطراف التي التقت بها هناك حيث بينا رغبنتا بالانضمام لاقليم كردستان."

ك ع(م)- ح ن
30  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الدعوة لإقامة فيدرالية آشورية في العراق في: 14:39 07/04/2008
الدعوة لإقامة فيدرالية آشورية في العراق

2008/4/7 13:35:45
                   
ناشد المؤتمر الأشوري العام في بيان له الأحد الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي التدخل لحماية المسيحيين في العراق ولدعم إقامة فدرالية آشورية محمية مركزياً ودولياً لضمان إدامة الوجود الأشوري في العراق. وهاجم المؤتمر في معرض إدانته لمقتل القس يوسف عادل عبودي الكاهن في الكنيسة السريانية الأورثوذكسية في بغداد الحكومة بسبب ما وصفه بتغاضيها عمّا يتعرض له المسيحيون من عمليات قتل واختطاف.

شبكة أخبار العراق

http://www.aliraqnews.com/modules/news/article.php?storyid=9838
31  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / وفاة مؤسسة حركة فوكولاري كيارا لوبيك في: 13:11 17/03/2008
وفاة مؤسسة حركة فوكولاري كيارا لوبيك



روما (14 آذار/مارس) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
توفيت مؤسسة ورئيسة حركة فوكولاري كيارا لوبيك عن عمر يناهز الثامنة والثمانين عاما، حيث فارقت الحياة حوالي الساعة الثانية من الليلة الماضية في المقر الرئيس للحركة (مركز ماريابولي) في منطقة روكا دي بابا (القلاع الرومانية) قرب روما

وكانت لوبيك قد نقلت إلى المستشفى في روما قبل بضعة أيام لإصابتها بعجز في الجهاز التنفسي، وكانت أعلنت أمس عن رغبتها بالعودة إلى مقر حركتها (فوكولاري)، لتموت وسط جماعتها. وبالفعل فقد هرع كثيرون من المؤمنين من أتباع الحركة أثناء الليل لتحيتها

هذا ومن المقرر أن يجري تشييع جثمانها الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت روما، في كاتدرائية القديس بولس، ومن المتوقع أن يترأس مراسيم التشييع أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال تارتشيزيو بيرتوني، حسب مصادر في الحركة. واعتبارا من الساعة الرابعة من عصر اليوم، سيكون جثمانها في غرفة مفتوحة في مركز ماريابولي لمن يود أداء التحية الختامية لكيارا لوبيك

وكيارا لوبيك هي رئيسة حركة الفوكولاري التي شعارها "الحوار هو حياة"، والتي أسستها عام 1943، وهي حركة تدعوا إلى التجدد الروحي، وتؤمن بوحدة العائلة البشرية الكبرى، وتسعى بقوة إلى الحوار مع الديانات الأخرى

وتضم الحركة نحو مليوني منتسب في العالم، وأنشأت ثلاثاً وثلاثين "مدينة رائدة" أرادتها الحركة أن تكون نواة مجتمع جديد قانونه الحب المتبادل والقيم الإنجيلية، يعيش المقيمون فيه باتحاد كامل في الثروات الثقافية والروحية والمادية.



وهذه بعض الصور لمراسيم القاء النظرة الاخيرة والماخوذة من الموقع الالكتروني للحركة:









32  الارشيف / تضامنا مع سيادة المطران بولس فرج رحو وتخليدا لمرافقيه / مصدر مقرب: خاطفو المطران رحو طالبوا بفدية وتشكيل "ميليشيات مسيحية" في: 21:13 15/03/2008
مصدر مقرب: خاطفو المطران رحو طالبوا بفدية وتشكيل "ميليشيات مسيحية"
 
نينوى - اصوات العراق    

14 /03 /2008  الساعة 20:31:41

 

كشف مصدر مقرب من عائلة المطران بولص فرج رحو، الجمعة، أن خاطفي المطران الراحل كانوا قد طالبوا بفدية مالية بلغت مليونين ونصف المليون دولار، اضافة الى انشاء "ميليشيات مسيحية" لمقاتلة القوات الامريكية، مشيرا إلي أن ذلك جاء بعد تصريحات بابا الفاتيكان التي وصف فيها عملية الاختطاف ب "الجريمة".

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن خاطفي المطران بولص فرج رحو، كانوا قد طلبوا "مليون دولار، مقابل اطلاق سراحه، لكنهم سرعان ما عادوا ورفعوا المبلغ الى مليونين ونصف المليون دولار، بعد ان ادلى بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر، بتصريح علني يصف فيه عملية الاختطاف بانها جريمة."
وكان البابا بنديكت السادس عشر، قال في تصريح له عقب اختطاف المطران رحو، ان عملية الاختطاف "جريمة."
وتابع المصدر قائلا ان " الخاطفين طالبوا ايضا، بتشكيل ميليشيات مسيحية تساهم في القتال مع (المجاهدين) لاخراج القوات الامريكية من مدينة الموصل، اضافة الى تقديم السلاح لهم (الخاطفين) من قبل الدول التي يهمها سلامة المسيحيين في العراق."
واضاف ان الخاطفين، قالوا ان هذه المطالب "ستعلن من قبل المطران المخطوف نفسه (فرج رحو) من على شاشة التلفزيون."
ولم يذكر المصدر تفاصيل رد عائلة فرج رحو على المطالب، لكنه قال إن الخاطفين اتصلوا مجددا وقالوا ان الحالة الصحية للمطران "سيئة، وهو بحاجة للعلاج" قبل ان يتصلوا للمرة الاخيرة ويخبرون العائلة بانه "توفي نتيجة لسوء حالته الصحية، وانهم (الخاطفين) دفنوه في مكان معين داخل حي الانتصار شمالي الموصل)."
وكان مسلحون مجهولون اعترضوا سيارة المطران فرج رحو في 29 من شباط فبراير الماضي عند مغادرته كنيسة في حي النور بالموصل، وفتحوا النار على سيارته فقتلوا سائقه ومرافقين كانا بمعيته، واجبروا المطران على الترجل ثم اقتادوه الى جهة مجهولة قبل ان يعثر على جثته الخميس ملقاة في العراء بحي الانتصار شرقي الموصل.
من جهته، اكد المتحدث الرسمي بإسم قيادة عمليات نينوى العميد خالد عبد الستار، لـ(اصوات العراق) أن الشرطة في الطب العدلي بمدينة الموصل "تسلمت جثة المطران المختطف فرج رحو من قبل وكيل المطرانية في الموصل، طالب افرام داود" مبينا ان الجثة "عثر عليها ظهر يوم امس الخميس، وهي شبه مدفونة بشكل مستعجل، في نفس المكان المحدد، وكانت خالية من اي اطلاقات نارية او اثار تعذيب."
وذكر مصدر في الطب العدلي بالموصل، رفض الكشف عن هويته، لـ(اصوات العراق) أن جثة المطران "كانت متفسخة، وحسب التقرير الشرعي، كان قد مضى على وفاة رحو اكثر من (72) ساعة قبل العثور عليه."
واختطف المطران فرج رحو للمرة الاولى عام (2005)، ولكن أطلق سراحه حينها دون أن يتعرض للأذى.
وكان رحو قد صرح في مقابلة أجرتها معه وكالة آسيا نيوز في شهر تشرين ثان نوفمبر الماضي بأن وضع المسيحيين في العراق يزداد صعوبة خصوصا في منطقة الموصل.
وأشار المطران إلى أن مسيحيي المنطقة هم عرضة لتهديدات مستمرة من قبل الجماعات الإسلامية المتطرفة، مشيرا  إلى أن المعاناة الحالية التي يعيشها العراقيين تشملهم جميعاً على اختلاف أطيافهم ، إلا أنها أكثر قساوة على المسيحيين الذين يجدون أنفسهم محاصرين بين خيارات محددة، فإما: الهجرة، او الدخول في الاسلام ، او دفع الجزية، او الموت.
وأضاف بأن ثلث المسيحيين غادروا الموصل بسبب الجماعات الإرهابية التي تتخذ من الدين ذريعة لجمع المال.
وتحدث المطران أيضاً عن حادثة مقتل القسيس الكلداني رغيد عزيز كني الصيف الماضي على أيدي مجهولين.
ع ع أ (تق)- أ ح (خ) – م ر
33  الارشيف / تضامنا مع سيادة المطران بولس فرج رحو وتخليدا لمرافقيه / رد: استشهاد سيادة المطران بولص فرج رحو في: 20:54 13/03/2008
ها هم ملائكة الشيطان يكشرون مرة اخرى عن انيابهم لينهشوا بها جسد المسيح الغض.

ادخل يا ابتي فرح سيدك وصل لاجل ابنائك المتعذبين في دار الشقاء هذه.
34  الارشيف / تضامنا مع سيادة المطران بولس فرج رحو وتخليدا لمرافقيه / فيديو لمكان وقوع حادث الاختطاف في: 20:41 13/03/2008
نشر موقع قناة  CNN لقطات للمكان وقوع حادث اختطاف المطران الشهيد فرج رحو واستشهاد مرافقيه الثلاثة وتظهر اثار الاعيرة النارية على احد جدران الكنيسة.

http://edition.cnn.com/video/#/video/world/2008/03/12/odg.through.their.lkhlas.cnn

الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه, امين.
35  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / ممثل الشبك بالبرلمان يحمل الحكومة مسؤولية الهجوم على الاقليات في: 23:36 08/03/2008
ممثل الشبك بالبرلمان يحمل الحكومة مسؤولية الهجوم على الاقليات
 
بغداد - اصوات العراق    

08 /03 /2008  الساعة 11:49:38
 
 
حمل النائب عن كتلة التضامن في الائتلاف العراقي الموحد حنين القدو ممثل الشبك في مجلس النواب، السبت، الحكومة مسؤولية القتل الذي تتعرض له الاقليات في الموصل وبالاخص الشبك بسبب ما إعتبره " تقاعس الحكومة عن حمايتهم". 

وقال القدو في بيان صادر من المكتب الاعلامي لكتلة التضامن، السبت، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) نسخة منه ان "الاسبوع الماضي شهد ذبح ثلاثة من الشبك في منطقة حي الوحدة، وقبلها اثنين من المسيحين وعلى مقربة من الاجهزة الامنية، فيما تعرض عدد من الشبك لعمليات الاختطاف بسبب وجود نقاط تفتيش وهمية في المحافظة". 

واضاف القدو، رئيس مجلس الأقليات العراقية ان "الخطط الامنية التي نفذت في محافظة الموصل فاشلة، اذ ان هناك عمليات قتل وذبح تطال الاقليات في الموصل، ولم تستطع الخطط الامنية التي نفذت في المحافظة من توفير الحماية المطلوبة لهم". 

وذكر"طالبنا الحكومة عدة مرات بحماية الشبك والاقليات الاخرى، الا اننا لم نجد آذانا صاغية من قبلها وأهملت جميع طلباتنا". 

واتهم القدو"الارهابيين التكفيرين بعمليات الذبح التي طالت المواطنين الشبك".

والشبك هم من الاقليات التي تسكن محافظة الموصل، ويتركزون في شمال شرق المحافظة، وهم من المسلمين الشيعة، ولايعدون انفسهم عربا أو اكراد.

ض م ع (ب) - ح م
36  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / صحيفة أميركية: مسيحيو الموصل يدفعون الجزية لحماية أنفسهم من القاعدة في: 22:10 07/03/2008
صحيفة أميركية: مسيحيو الموصل يدفعون الجزية لحماية أنفسهم من القاعدة


راهبة في أحد الأديرة شمال العراق - أرشيف


07/03/2008 02:53

تحدث تقرير لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور عن الأوضاع الصعبة التي يكابدها مسيحو العراق الذين ما زالوا يتعرضون لعمليات القتل والاختطاف، مما أدى إلى نزوح عدد كبير منهم عن دياره، وإلى اضطرار كثير منهم إلى دفع الأتوات لحماية أنفسهم من تهديد تنظيم القاعدة.

وقد أجرى مراسل الصحيفة في العراق سام داغر لقاء مع الأب أيمن دانا راعي كنيسة مار جرجس للسريان الكاثوليك في بلدة برطلة في سهل نينوى الذي قال إن المسيحين في العراق بات عليهم أن يحملوا مسدسات وأسلحة للدفاع عن أنفسهم في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها كنائسهم في بغداد وكركوك والموصل كان آخرَها اختطافُ كبير أساقفة الكلدان الكاثوليك في الموصل المطران بولص فرج رحو بعد قتل سائقه ومرافقـَيه قبل نحو 10 أيام.

وقال مراسل الصحيفة إن المسيحيين الذين فروا من العنف الطائفي الذي استهدفهم في أعقاب سقوط النظام السابق في العراق سنة 2003 يحاولون حاليا الإبقاء على ما رأوه آخر ملجأ لهم في العراق في محافظة نينوى.

المسيحيون وتهديد القاعدة وجماعات كردية قومية
وأضاف المراسل داغر أن مسيحيي العراق محاصرون في تلك المنطقة من الجماعات السنية المسلحة وأخرى كردية قومية الذين قال إن لكل منهم أجندة مختلفة بالنسبة للمنطقة.

وأكد القساوسة في الموصل أنهم يضطرون إلى دفع كميات كبيرة من المال إلى عناصر تنظيم القاعدة مقابل توفير الحماية لهم ولكنائسهم.

وأشار مراسل الصحيفة إلى أن المسيحين في العراق يرون أنفسهم قد عادوا إلى دفع الجزية التي كانت مقررة إبان الخلافة الإسلامية، مؤكدا أن القائمين على الكنائس في الموصل يدفعون مبالغ شهرية من أجل حماية أنفسهم وكنائسهم.

ونقل داغر عن الأب دانا قوله أيضا إنه تم تشكيلُ ما يطلق عليه بحراس الكنيسة وهم عبارة عن مسلحين يدفعُ رواتبَهم المليونير الآشوري سركيس أغاخان وهو أيضا وزير المالية في إقليم كردستان.

وبعد أن استعرض المراسل الأفكارَ المطروحة بين المسيحيين لتأمينِ مستقبلهِم في العراق بين الحصول على حكم ذاتي في الشمال وبين العيش داخل نطاق إقليم كردستان، قال إن هناك خلافا كبيرا في الرأي بينهم.

ونقل مراسل كريستيان ساينس مونيتور في ختام تقريره عن السياسي الآشوري شاموئيل بنيامين قوله إن الأكراد والآشوريين وغيرَهم من الأقليات عانوا كثيرا من سياسة تعريب شمال العراق إبان حكم نظام صدام حسين، ولكنّ الأكراد "حلفاءَ الولايات المتحدة المقربين" يبدون الآن وكأنهم يتبعون السياسة نفسَها بتكريد المنطقة.


Radio Sawa.
37  المنتدى العام / مدننا وقرانا ... بين الماضي والحاضر / مدينة خنس الأثرية شاهد على التميز الهندسي للحضارة الآشورية في مجال الري في: 11:42 21/01/2008
مدينة خنس الأثرية شاهد على التميز الهندسي للحضارة الآشورية في مجال الري
     

 
“ ماء وخضراء ووجه حسن ” مقولة شائعة تتطابق مع واقع المشاهدات لمنطقة قابعة في شمال العراق وتتمتع بالمواصفات المذكورة الا ان هذه الزيارة الى خنس قلبت الشق الاخير من هذا الواقع.


فمن وجه حسن الى وجه آشوري او بالاحرى الى عدة وجوه آشورية منحوتة بصورة غريبة على ارتفاعات تثير مخيلة الناظر ويقال ان النحاتون استعانوا بالحبال لغرض إتمام إعمالهم بالصورة النهائية. تقع المنحوتات في وادي خنس على الضفة الشمالية الغربية من نهر الكومل بالقرب من قضاء الشيخان الذي يقع على بعد 56 كم شمال شرق مدينة الموصل. وسمي الموقع باسم منحوتات خنس نسبة الى قرية خنس الحالية التي ذكرت في كتابات الملك الآشوري سنحاريب باسم (خانوسا). وانطلقت شهرة الموقع من انه كان شاهدا على إحياء السدود الاروائية التي برع في إنشائها الملوك الآشوريين خاصة ان تلك النصب التي شاهدناها كانت توثيقا وسجلات تاريخية تحكي مراحل إتمام الأعمال التي تصب في إطار السدود والقنوات المائية. ومن المنحوتات التي تظهر جلية امام المتابع نقش على سطح جبل بصورة عمودية طوله أربعة أمتار وارتفاعه ستة أمتار والمشهد يتضمن صورة ملك آشوري ومرافقه، أحدهما مقابل الآخر وكل منهما يقف على ظهر حيوان خرافي كما تظهر تجاويف منحوتة قريبة من الشكل الأول تقع ضمن إطار على شكل ديوان وبالوسط نحتت صورة الملك الآشوري سنحاريب بنفس الأسلوب والحركات كأنها مستنسخة ونقشت في قمة اغلب التجاويف رموز الآلهة. وكلها منحوتة على شكل تجاويف محفورة في السلسلة الصخرية بنحت غائر يبلغ عددها اكثر من عشرة تجاويف. ولتشابه محتوياتها اختير التجويف الأهم نموذجاً،حيث تحتوي إضافة الى صورة الملك والرموز على نص مسماري له قيمة تاريخية كبيرة، ففي هذا التجويف الذي حفر في الصخر بعمق 20 سنتيمترا وطول 2.5 متر من الأسفل وارتفاع2.5 متر من الأسفل الى القمة من وسط الفناء، يبدأ أن جانبا الفناء بعد مسافة 1.5 متر بالتقوس نحو الأعلى حتى يتحدا على شكل نصف دائرة، وفي داخلها نحتت صورة الملك سنحاريب وهو يشير بإصبعه الى رموز الآلهة المنقوشة في القمة. وخنس ماسة آشورية يكاد الزائر اليها يتابع بغرابة العديد من الظواهر التي تشده منذ ان يطأ بقدمه تلك البقعة الخالية من ملامح الاهتمام كونها من المواقع الاثارية المهمة والتي تجعلنا نوجه عناية الاثاريين والمسؤولين على حركة السياحة الاثارية بضرورة بذل مزيد من الجهود لإدراج المنطقة ضمن الآثار المهمة المعترف بها من قبل اليونسكو(خاصة تلك المنظمات التي تهتم بالتراث والحضارة الإنسانية). ولكن ما يدعو للتساؤل والاستغراب هو غياب الاهتمام المطلوب حول تلك المنطقة الأمر الذي يثير مخاوف من بقاء تلك المنحوتات عرضة للعبث والتشويه الذي بدأ اولا في تجاويف تعرضت لاطلاقات نارية عشوائية فيما يبدو ولكن المشجع في الأمر ان قرية خنس باتت تتمتع بأجواء خلابة تمنح المنطقة طابعا مناسبا مضمخا بالغرابة. وفي خضم هذا الاستطلاع، عثرنا على نخلات أربع تتوسط سلسلة صخرية وتنحدر في واد يطل على نهر يقال ان قاعه يحتوي على مجسم لثور مجنح. ورسوخ تلك النخلات في اجواء تتسم بغياب المناخ المناسب لنمو تلك الأشجار الباسقة يجعلنا نطلق لقب العراق المصغر على تلك البقعة ففيها كل ما يشير الى عراقة الارض انطلاقا من المنحوتات الآشورية التي جاءت من وادي الرافدين وهي التي تطرز سلسلة الجبال، الى التجاويف التي تكونت على تلك المنحوتات مما يؤكد ان بعض الرهبان التجئوا في زمن ما الى تلك البقعة محتمين فيها من الاضطهادات التي طالتهم كما يلاحظ في تلك البقع الصخرية على حفر كان يستخدمونها لاشعال النار من اجل ضروريات الحياة اليومية
38  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مثقفون يستذكرون العلامة الكرملي في الذكرى 61 لرحيله ويعتبرونه نموذجا للتسامح في: 14:00 13/01/2008
مثقفون يستذكرون العلامة الكرملي في الذكرى 61 لرحيله ويعتبرونه نموذجا للتسامح
 
بغداد - اصوات العراق    

07 /01 /2008  الساعة 22:48:45
 
 
استذكر عدد من المثقفين العراقيين الذكرى الـ 61 لرحيل الكاتب واللغوي العراقي الأب الكرملي، التي تصادف الاثنين، واعتبروه مثقفا رائدا في مجال التعايش الإيجابي بين المكونات العراقية ونموذجا للتسامح، معبرين عن الحاجة للاستفادة من تجربته في ظروف العراق الحالية التي تشهد صراعا طائفيا حادا.
د. فاطمة المحسن الناقدة والأديبة العراقية المقيمة في بيروت اعتبرت الأب الكرملي واحدا من أهم الشخصيات التنويرية في العراق.
وأضافت المحسن في اتصال أجرته معها الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "لم يكن الكرملي مثقفا جامعا للطوائف والمكونات العراقية فحسب بل كان قادرا على التعريف بالعراق ونقله عبر مجلته (لغة العرب) الى مديات اوسع من حيث ايجاد مواضيع جديدة وطرق مستحدثة للكتابة في البلاد."
وذكرت المحسن، التي أعدت كتابا عن الكرملي ينتظر النشر قريبا، أن مجلته الشهيرة لغة العرب المهتمة باللغة والتاريخ والأدب والتي أصدر منها تسعة مجلدات بين عامي 1911 و1932 "أسهمت في خلق نهضة جديدة ومهمة في العراق آنذاك."
وقالت إنه كان يحرم الحديث في السياسة والدين في مجلسه الذي كان يعقده صباح كل يوم جمعة،
ويلتقي فيه كل الأدباء والشعراء في تلك الفترة، وكان الحديث فيه يقتصر على الثقافة، ما ساعد على منع حصول أي تناحرات داخل المجلس، مبينة أن هذه "هي احدى الطرق التي تعامل بها مع الوضع السياسي المحتدم تحوطا لحدوث أي تكدير بين زواره الذين كانوا من كل الأطياف العراقية المتنوعة."
والأب انستاس ماري الكرملي كاتب وأديب لغوي عراقي ولد ببغداد يوم 8 آب أغسطس سنة 1866 من أب أصله لبناني وأم عراقية، درس اللغة العربية وعلوم عصره في بغداد وبيروت، ودرس اللاهوت المسيحي في أوربا وعاد إلى بغداد قبيل نهاية القرن التاسع عشر ليتفرغ طوال عمره للكتابة في مختلف حقول المعرفة حتى وفاته ببغداد يوم 7 كانون الثاني 1947 بعد أن ترك عشرات المؤلفات المطبوعة والمخطوطة، أهمها قاموسه (المساعد) الذي ما زال ينتظر استكمال طبعه.
الكاتب والروائي العراقي علي بدر اعتبر أن الكرملي كان رجل الثقافة الحديثة ووصفه بأنه "أمير التسامح الديني".
قال بدر لـ (أصوات العراق) في اتصال هاتفي من العاصمة الأردنية عمان حيث يقيم "لقد كان الأب الكرملي واحدا ممن صنعوا لنا ثقافتنا في مرحلة حاسمة من تشكل الثقافة والوعي الثقافي العربي أي بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وقد كان أثره حاسما بل طاغيا على جميع الدراسات والأبحاث في تلك الفترة، وكانت بصماته واضحة وضوحا كليا في أبحاث مجايليه من الكتاب واللغويين."
وأضاف أنه "نظر للإسلام بوصفه التجلي الحقيقي لعبقرية للغة العربية، ولذلك كرس كل جهده لخدمتها، وهذا ما جعل السلطات العثمانية آنذاك تضيق به ذرعا فنفته إلى مدينة قيصرى في تركيا بين العام 1914 والعام 1916، فقد كانت السلطة العثمانية ترى في دعوته لاستعمال العربية تقويضا للتركية في المنطقة العربية."
وعن مجلسه الأدبي قال إنه كان "ندوة ثقافية شهيرة جدا ببغداد ومؤثرة تأثيرا بالغا في عصره، فقد كان يتوفر على روح المعلم، وهي الخصيصة التي تطغى على كل ما كتب أيضا من أبحاث ودراسات."
واضاف أن "الكرملي كان أميرا للتسامح الديني واشتهر بصداقاته مع علماء المسلمين في إحياء وبعث العلوم والآداب العربية، وأوقف حياته برمتها لتيسيرها وتذليل صعوباتها". مبينا أنه "مازج بشكل عبقري بين آخر منتجات الدرس اللساني العالمي والدرس الكلاسيكي العربي."     
واشار علي بدر إلى واحد من أهم سمات الأب الكرملي التي تتمثل بكتابة الرسائل والإجابة عليها، معتبرا أنها واحدة من الخصائص العلمية البارزة في شخصيته، وقال إن "خزانة رسائله تحتوي آلافا مؤلفة من الرسائل التي وفدته من مختلف بقاع الأرض، وتؤشر انهماكه في قضايا عصره، وعلاقاته مع النخبة المثقفة البارزة في تلك الفترة."
يذكر أن علي بدر نشر في العام 2005 الجزء الأول من رسائل المستشرق الفرنسي لويس ماسنيون إلى الكرملي مع دراسة مفصلة، فيما نشرت خلال السنوات التي تلت وفاة الكرملي إلى الآن عدة كتب تناولت مراسلاته مع أقطاب عصره من عراقيين وعرب، ومن أهمها رسائله المتبادلة مع الشيخ محمود شكري الآلوسي، ومحمود تيمور وأحمد زكي ومحمد كرد علي.
واضاف "تشكل محاججاته في هذه الرسائل ركيزة أساسية من ركائز الثقافة الحديثة، فبفضلها استطاع التواصل مع الأفراد والمؤسسات العلمية والتربوية."
وختم بدر بالقول إنه "بفضل شخصيته المنظمة والمرتبة والدقيقة استطاع الكرملي أن يجمع علوما متعددة في آن واحد، وبأدائه الفذ وتنفيذه لجملة من النصوص والكتب والكتابات، قدم ممارسة تربوية وتراثا في البحث للأجيال التي تلته."
الباحث والاعلامي رفعت عبد الرزاق اعتبر أن الاب الكرملي كان نموذجا للمثقف الذي كان يؤمن بالتعايش الإيجابي بين المكونات العراقية، مبينا أن ذلك أكثر ما يتجلى في مجلسة الاسبوعي الذي كان يعقده ببغداد.
وقال عبد الرزاق، الذي أنجز كتابا عن الصلة الأدبية بين الكرملي والأديبة اللبنانية مي زيادة وسبق له أن نشر المراسلات بينهما، إن مجلس الكرملي الأسبوعي الذي كان يعقده صبيحة كل يوم جمعة في دير الاباء اللاتين ومدرسة القديس يوسف في منطقة الشورجة وسط بغداد كان يضم عشرات الاسماء من الكتاب والباحثين وهواة الكتابة والبحث، وكان يرفع في صدر مجلسه لوحة تشير إلى أن الحديث في الدين والسياسة ممنوع، "وذلك لأنه ما من شيء فرق الناس قديما وحديثا الا الدين والسياسة."
وذكر أنه كان يحضر هذا المجلس الكثير من رجال الفكر ومن مختلف اطياف الشعب العراقي، مشيرا إلى أنه "كان مظهرا من مظاهر الحركة الثقافية في بغداد ويندر ان يحل عالم او اديب او مستشرق ببغداد الا ويزور هذا المجلس."
وقال إنه ممن كانوا من مرتادي هذا المجلس بشكل دائم من المسلمين من كلا المذهبين: الشيخ محمد رضا الشبيبي، وكاظم الدجيلي، ومحمد باقر الشبيبي، وعبد الرزاق الحسني، وعبد الصاحب الملائكة، والشيخ جلال الحنفي، وطه الرواي، وابراهيم الدروبي، وعاكف الالوسي، وعباس العزاوي، ود. مصطفى جواد... وغيرهم.
وتابع أنه كان يحضر المجلس من الكتاب والأدباء الاكراد: معروف جياووك، ومحمد امين زكي، وتوفيق وهبي..، ومن المسيحيين: يعقوب سركيس، ود.حنا خياط، ورزوق عيسى، ورزوق غنام، ورفائيل بطي..، ومن اليهود: انور شاؤول، سليم اسحق، مير بصري.. وغيرهم.
وقال عبد الرزاق إن "من مظاهر التوجه الوطني لدى الاب الكرملي مجلته لغة العرب التي لا تجد فيها اي شيء يوحي بأن صاحبها راهب مسيحي واب من الارسالية الكرملية، إذ إن اغلب كتابها من المسلمين واكثر مباحثها تتعرض للغة العربية والعادات الاسلامية والتقاليد الشعبية وما الى ذلك من تقاليد عراقية."
وطالب عبد الرزاق المثقفين العراقيين ان يحيوا ذكرى هذا الرجل ودعا المؤسسات الثقافية إلى إعادة طبع مجلته من جديد، وقال إنه "يتوجب على الادباء العراقيين في مثل ظروف العراق التي تشهد انقساما طائفيا حادا احياء ذكرى الجيل الذي سبقهم من الكتاب والعلماء العراقيين، ومن أبرزهم الأب الكرملي، الذين ابتعدوا عن كل البعد عن مايجري الان في العراق وكانوا نموذجا في التعايش الإيجابي."
المطران د.  لويس ساكو يرى أن الاب الكرملي رجل دين لكل الناس، وكان بعيدا كل البعد عن التعصب والطائفية.
وقال لـ (أصوات العراق) "كل انسان اعطاه الله موهبة وهي رسالته ومسؤوليته التي يدور حولها كل نشاطه، والاب الكرملي حباه الله بموهبة الادب واللغة، وأستطاع ان يحولهما الى جسرا لخدمة الانسانية."
وأضاف "لقد حول الاب الكرملي ديره وشخصه الى ملتقى حضارات بين النهرين المتداخلة التي نشر رسالتها عبر عضويته في الجمعيات الادبية واللغوية، فتحول هذا الكاهن المسيحي الى شخصية اقليمية وعالمية."
وتابع أ، "الاب الكرملي لم يترك دعوته كرجل دين، لكنه تحول الى رجل دين لكل الناس، فتراه خالدا الى اليوم في فكره وأدبه ومؤلفاته."
وقال "ارى ان الكرملي استطاع ان يقدم تلاحما وتناغما بينه كإنسان ورجل دين، وبين عالمه الداخلي وبين المحيطين في العالم الخارجي." مبينا أن هذه الجدلية "عملت منه انسانا مفكرا لم ينغلق على نفسه كرجل دين حول معطيات لاهوتية بل تحول الى ناشط ومفكر سجلت له الريادة في نهضة الادب العربي في العراق."
وختم المطران ساكو بالقول "لقد كان انسانا منفتحا واسع الافق اهتم بتلاقح الثقافتين السريانية والعربية، واهتم وهو رجل الدين المسيحي باللغة العربية، لغة القرأن بلا تعصب او طائفية، فأين الناس منه الان في زمننا اليوم؟"
من جانبه اعتبر كريم الفرج، وهو صحفي ومؤرخ أعد أطروحة أكاديمية عن الأب الكرملي، ان الدين والسياسة "يفسدان" الثقافة ولهذا منع الأب الكرملي رواد مجلسه من التطرق إليهما.
وقال الفرج لـ (أصوات العراق) "علينا ان نتساءل هل كان الكرملي على يقين ان الدين والسياسة يفسدان الثقافة، بحيث يضع لافتة في مجلسه تمنع الحديث بالدين والسياسة."
واجاب عن سؤاله قائلا "نحن الان كمثقفين عراقيين نعيش هذه المرارة لأن رجال الدين والسياسة يفرضون انفسهم على كل شيء ومنها الساحة الثقافية، بحيث لم يصبح للمثقف الحقيقي مجال لأخذ دوره في الظروف الصعبة لبناء المجتمع والانسان العراقي بالاخص."
وأضاف "لقد حمل الكرملي بهذه العبارة على المثقفين المترددين على مجلسه على مفهومين  متميزين: اولهما أنه في الثقافة لا انتماء لدين او سياسة، فالدين له مثقفوه والسياسة لها مثقفوها، اما الثقافة التي كان يسعى إليها الكرملي فهي الثقافة الشاملة والتي هي من حصة كل الاديان وكل السياسات."
وتابع أنه كان "لتوجه الأب الكرملي هذا وبعده عن التعصب والطائفية وإشاعته لروح التسامح قولا وفعلا، اثر كبير في تشكيل دائرة ثقافية تحيط به وتتعلم منه، وكانت هذه الدائرة من جميع الاديان وطبقات  الشعب العراقي، وكان هو صلة الوصل بينهم وبين المثقفين في العالم العربي والمستشرقين في العالم."
وقال الفرج "علينا كمثقفين الاقتداء بالكرملي ولنكن مثقفين تتصف اعمالنا بالبعد الاخلاقي والقيمي ونندفع للتعاطف اللامحدود مع الثقافات الاخرى عبر البحث عن الكمال والصفاء والانسانية."
وتابع "فلنعمل بصدق ونزاهة  لبلوغ العدل الانساني بعيدا عن الغطرسة العرقية والدينية وإلا  ستصبح الثقافة مناقضة تناقضا مدمرا للمعرفة والحياة عموما.."
س م (تق) أ ع ج (خ) – ح م ع
39  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الشرطة : إجراءات أمنية مشددة في نينوى للإشتباه بدخول سيارات مفخخة في: 12:38 13/01/2008
الشرطة : إجراءات أمنية مشددة في نينوى للإشتباه بدخول سيارات مفخخة

نينوى - اصوات العراق    

10 /01 /2008  الساعة 11:27:37
 


قال مدير شرطة قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى إن اجراءات أمنية وصفها بـ"المتشددة" فرضت، صباح الخميس، في القضاء  والنواحي التابعة له؛ للإشتباه بدخول عدد من السيارات المفخخة إلى القضاء لإستهداف الكنائس.

وأضاف زيرق معين قيوم للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "تلقينا معلومات من عمليات شرطة نينوى تفيد بدخول عدد من السيارات المفخخة في المحافظة وقضاء الحمدانية لإستهداف الكنائس، فعليه قمنا على الفور باتخاذ اجراءات أمنية مشددة للسيطرة على الوضع الأمني."

وأوضح قيوم "منعنا دخول سيارات الحمل إلى القضاء، اضافة إلى السيارات الغريبة وتكثيف نقاط التفتيش قرب الكنائس." مشيرا إلى ان هذه الاجراءات قد تستغرق عدة أيام.

ويأتي الهجوم بعد أربعة أيام من موجة تفجيرات استهدفت سبع كنائس وأديرة في الموصل وبغداد اسفرت عن جرح عدد من المدنيين وإلحاق أضرار مادية بالكنائس والاديرة المستهدفة عشية احتفال الطوائف المسيحية الشرقية في السابع من كانون الثاني يناير بعيد الميلاد حسب التقويم الميلادي الغريغوري.

وتوجد في العراق أربع طوائف مسيحية رئيسة وهي الكلدانية ( أتباع الكنيسة الشرقية المتحولين إلى الكثلكة) والسريانية الأرذثوكسية، والسريانية الكاثوليكية والآشورية (أتباع الكنيسة الشرقية – النسطورية سابقا)، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والروم والأقباط والبروتستانت.

وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على بعد 402 كم شمال بغداد.

أ ح (خ) - م ع
40  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الأقيصر..كنيسة في قلب صحراء العراق تنتظر انقاذها في: 16:13 26/12/2007

الأقيصر الكنيسة الأقدم في المشرق

الأقيصر..كنيسة في قلب صحراء العراق تنتظر انقاذها


 


ملايين المسيحيين يحتفلون بعيد الميلاد بينما تقبع أطلال كنيسة لاوائل المسيحيين في صحراء كربلاء تحت كثبان من الرمال.

ميدل ايست اونلاين
عين تمر (العراق) ـ من جاك شارملو

قبل 1500 عام اختار مسيحيون اوائل في الشرق ركنا في صحراء في وسط بلاد الرافدين التي اصبحت العراق، لبناء كنيسة الاقيصر التي اتخذت القدس قبلة لها.

وبينما يحتفل ملايين المسيحيين بعيد ميلاد يسوع المسيح، بقيت كنيسة الاقيصر الواقعة في ناحية عين تمر (على بعد ستين كيلومترا جنوب غرب مدينة كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) مقفرة.

ولم يبق من الكنيسة سوى اطلال تحت تأثير العواصف الرملية.

لكن عددا من العراقيين ما زالوا مصرين على مواجهة تحديات الزمن وانقاذ ما تبقى من الكنيسة في ذاكرتهم الجماعية.

وقال حسين ياسر احد مسؤولي الاثار في محافظة كربلاء ان "المكان هو كنيسة للعبادة والاقدم على الارجح في المشرق".

واضاف "توصلنا عبر ابحاث الى انها قد بنيت قبل 120 عاما من وصول الاسلام الى هذه المنطقة".

وكانت هذه المنطقة تضم قبائل مسيحية عند انتشار الاسلام فيها بعد خمسين عاما من ظهوره العام 622 للميلاد.

وعلى مر الايام، اصبحت كربلاء التي تضم مرقد الامامين الحسين واخيه العباس نجلي علي بن ابي طالب اول الائمة المعصومين لدى الشيعة، من اهم المواقع الاسلامية خصوصا لدى المسلمين الشيعة.

ومع تراجع وجود المسيحيين في هذه المنطقة، غطت رمال الصحراء كنيسة الاقيصر التي انقذتها من عالم النسيان بعثة اكتشاف عراقية للآثار في 1970.

واشار ياسر الى اسس جدران الكنيسة وهي مزيج من الحجارة والطين والرماد المبنية بشكل مستطيل طوله 75 مترا وعرضه 15 مترا.

ويبدو صحن الكنيسة واضحا وكذلك عدد من اقسامها الاخرى.

واكد ياسر الذي يعمل في الاثار العراقية منذ 1993 ان "الكنيسة مبنية بشكل تكون قبلتها صوب القدس".

وكشفت التنقيبات عن وجود مدفن في قبو تحت الارض خطت على جدرانه كتابات بالسريانية لغة المسيحيين الاوائل.

وبسبب الدعم المحدود لعمليات التنقيب من الحكومة العراقية انذاك توقفت عمليات التنقيب بعد ستة اشهر من بدئها.

لكن ياسر اكد وهو يشير الى صخور واطلال في المكان ان "مدينة مخبأة هنا"، موضحا ان "اسمها عين تمر وكانت تمثل نقطة التقاء طرق تجارية بين بلاد فارس وشبه الجزيرة العربية والامبراطورية الرومانية".

واضاف مشيرا الى امتداد منخفض في الصحراء "كانت هناك بحيرة واسعة ايضا تمت الى بحر النجف، وكان الناس يعيشون على صيد السمك".

وتقع محافظة النجف المقدسة لدى الشيعة التي تضم منطقة بحر النجف على بعد نحو ستين كيلومترا جنوب كربلاء.

وتابع الباحث نفسه وهو ينظر الى رمال تحيط ببقايا جدران الكنيسة انه واثق من وجود "منازل وأوان وكتب مقدسة" تحت الارض.

ولم يعد مؤمن يزور الان كنيسة الاقيصر التي كان المسيحيون الكلدانيون يحيون فيها عيد الميلاد.

ومع ذلك، لا يرتدي هذا الجانب اهمية في نظر ياسر وهو شيعي اذ يؤكد "انها ذاكرة بلدنا. العراق بلد غني بحضاراته والعراقيين بنوا حضارة".

واكد ان "هذه الكنيسة جزء منها (...) ويجب انقاذها".

ورغم المخاطر التي تحيط بمنطقة عين تمر ومحيطها وانتشار عصابات مسلحة، يأمل المسؤولون في كربلاء في الحصول على دعم دولي لانقاذ اثارهم من الضياع.

وطالب مدير ناحية عين تمر (محفوظ التميمي) بان "توضع كنيسة الاقيصر على قائمة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسيف)".

واشار الى "انها لا تعود للمسيحيين او المسلمين بل الى كل العالم وعلى العالم ان يساعدنا لانقاذها".
41  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: عيد ميلاد سعيد وكل عام و انتم بخير في: 12:55 17/12/2007
عيد ميلاد سعيد وكل عام وشعبنا والعالم بالف خير!

ܥܐܕܐ ܕܒܝܬ ܝܠܕܐ ܒܪܝܟܐ ܘܟܠ ܫܢܬܐ ܘܥܡܢ ܟܠ ܥܠܡܐ ܒܦܨܚܘܬܐ!
42  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / النجيفي: شركة كندية تنقب عن النفط في نينوى - قضاء تلكيف بدون موافقات رسمية في: 14:59 10/12/2007
النجيفي: شركة كندية تنقب عن النفط في نينوى بدون موافقات رسمية
 
نينوى - اصوات العراق    

08 /12 /2007  الساعة 15:47:22
 

اتهم النائب عن القائمة العراقية اسامة النجيفي، السبت، حكومة اقليم كردستان، بالتجاوز على الحدود الادارية لمحافظة نينوى من خلال منحها حق التنقيب لشركة كندية في قضاء تلكيف. فيما نفى الناطق باسم حكومة الاقليم ان تكون حكومته قد ابرمت عقودا مع اي شركة للعمل خارج حدودها.
وقال أسامة النجيفي، للوكالة المستقلة للإنباء (أصوات العراق) إن "هناك شركة كندية تدعى (trsais) ومقرها في الشيخان (50 كم شمال شرق الموصل) تقوم بالتنقيب عن النفط في ناحية القوش التابعة لقضاء تلكيف (شمال الموصل)، وحفرت بئرا استكشافيا في المنطقة، دون ان تحصل على أي موافقات من الحكومة العراقية." مضيفا إن "حكومة اقليم كردستان هي التي منحت الشركة حق التنقيب في اراض غير تابعة لها اداريا." واصفا عملية التنقيب بانها "مخالفة صريحة للقانون العراقي، واعتداء على أراضي محافظة نينوى من قبل حكومة إقليم كردستان."
وكانت أزمة قد نشبت بين الحكومة العراقية المركزية وحكومة كردستان، على خلفية قيام الأخيرة بإبرام عقود نفطية مع شركات أجنبية دون الرجوع للحكومة المركزية.
واضاف مصدر مسؤول في قضاء تلكيف، إن "شركة كندية تعمل الان في ناحية القوش على استكشاف النفط، وان شركة نرويجية تدعى (DNO ) سبقتها في التنقيب بثلاثة اشهر."
واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ(اصوات العراق) "تم مفاتحة محافظة نينوى حول عمل الشركة، وطلب منا المحافظ أن نوقفهم، وتوجهت قوات من شرطة القوش لتنفيذ الأوامر، لكنهم لم يذعنوا." وتابع "قالوا إن لديهم موافقة من حكومة إقليم كردستان ومحافظ دهوك، وعند تبليغ الأمر لمحافظ نينوى، ابلغنا أن نتركهم وشأنهم، وسيتولى هو بنفسه متابعة الموضوع مع محافظ دهوك".
وكشف محافظ نينوى دريد كشمولة لـ(اصوات العراق) ان هناك"مجموعة مخاطبات حول الموضوع من قبل مسؤولين في ناحية القوش." لكنه تابع "قلنا لهم في حينها ان عمل الشركة غير قانوني، ونحن لا نعرف شيئا عن شركة نفط تنقب في الناحية، وطلبنا منهم عدم السماح لهم بالعمل." مضيفا "حتى الان ليس هناك موقف واضح فيما يتعلق بعملية التنقيب في المنطقة."
وبخلاف المحافظ، نفى نائبه خسرو كوران وجود أية مخاطبات رسمية من قبل الإدارة المحلية في القوش حول موضوع التنقيب في الناحية، وقال "لم نبلغ من قبل أي جهة بذلك." واضاف "هناك معلومات توفرت لدينا تحدثت عن وجود شركات أجنبية تقوم بالتنقيب والبحث والمسح في مناطق على الحدود الادارية بين الموصل واقليم كردستان، وسنقوم بجولة ميدانية للاطلاع على الحقائق."
وتابع كوران الذي ينتمي للتحالف الكردستاني، معلقا على تصريحات النائب النجيفي "ما تحدث به النجيفي أمر مبالغ فيه، لان التنقيب حصل في منطقة الشيخان التابعة إداريا لدهوك منذ عام 1991، وهي خارج صلاحيات إدارة محافظة نينوى." مضيفا "ما يجري على الشريط الحدودي بين اربيل والموصل، ليس من صلاحياتنا."
ومن جهته، نفى الناطق باسم حكومة اقليم كردستان علم حكومته بوجود شركة نفط كندية تنقب في ناحية القوش.
وقال خالد صالح  لـ(اصوات العراق) "هناك شركة نفط امريكية تقوم بالتنقيب في قضاء الشيخان، وليس في القوش." مضيفا "الشيخان تقع ضمن المناطق المتنازع عليها، وهي تابعة اداريا الى اقليم كردستان الذي من حقه ان يوفر لكل من فيها."
يذكر أن هناك العديد من المناطق التي تقع على الحدود الادارية بين محافظات نينوى واربيل ودهوك، تطالب حكومة إقليم كردستان بضمها إلى الإقليم أسوة بمحافظة كركوك ومناطق أخرى في محافظة صلاح الدين وديالى، والتي من المقرر أن تعالجها المادة 140 من الدستور العراقي التي يثير تطبيقها جدلا بين الفرقاء السياسيين.
وبحسب المادة 140 من الدستور العراقي فإن مشكلة المناطق المتنازع عليها، تعالج على ثلاث مراحل، وهي التطبيع ثم إجراء إحصاء سكاني يعقبه استفتاء الاهالي على مصير المناطق بأن تبقى محافظة مستقلة أو تنضم إلى إقليم كردستان، وتنجز هذه المراحل خلال مدة أقصاها 31 كانون الأول ديسمبر من العام الحالي.
وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 402 كم شمال بغداد.
م س . أ ح (تق) ع ز (خ) – م ر
 
43  المنتدى العام / مقاطع فيديو و كليبات متنوعة / رد: سورايه حول العالم: اشوريو اوكرانيا في: 00:36 09/12/2007
شيرا دمار قرياقوس عام 2004


http://www.youtube.com/watch?v=K5Wmf0jtexg

 وهنا نفس الشيرا لكن عام 1994

http://www.youtube.com/watch?v=wY-xrqh_dYg
44  المنتدى العام / مقاطع فيديو و كليبات متنوعة / سورايه حول العالم: اشوريو ايران في: 00:16 09/12/2007
سورايه في ايران:

فيديو رحلة يقوم بها شخص اشوري قادم من جورجيا "او امريكا" الى بعض المناطق المسيحية "الاشورية" في ايران عام 1998.

http://www.youtube.com/watch?v=H3WMSVyubmI
45  المنتدى العام / مقاطع فيديو و كليبات متنوعة / سورايه حول العالم: اشوريو اوكرانيا في: 23:57 08/12/2007
سورايه في اوكرانيا:

هذه مجموعة فيديوات للاحتفال المقام بمناسبة شيرا دمار قرياقوس في مدينة نيزين "Nezhin" الاوكرانية يوم 28 تموز هذا العام" 2007"
انقر على الروابط ادناه لمشاهدة الفيديوات:

http://www.youtube.com/watch?v=3xhQqyTMNf4

http://www.youtube.com/watch?v=EkpWGiCvOrs

http://www.youtube.com/watch?v=zx2WQBVS_u8


* ارجو من كل من له فيديوات تخص ابناء شعبنا في اوكرانيا نشره هنا , مع الشكر.


46  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / إنقسام أعضاء مجلس محافظة نينوى بين مؤيد ومعارض لتنفيذ المادة 140 في: 15:49 02/12/2007
إنقسام أعضاء مجلس محافظة نينوى بين مؤيد ومعارض لتنفيذ المادة 140

نينوى - اصوات العراق    

30 /11 /2007  الساعة 18:21:28
 
 
إنقسم أعضاء في مجلس محافظة نينوى بين مؤيد ومعارض لتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي المتعلقة بحسم النزاع على المناطق المختلف عليها بين الاثنيات العراقية.
ففيما أصر الاكراد على وجوب الالتزام بالدستور وتطبيق المادة 140، رأى بعض من العرب والتركمان والاقليات المسيحية وجوب التأني لحين إستتباب الامن في المناطق المختلف في عائديتها ومنها الموصل ليتم بعدها تطبيق المادة الدستورية.
وبحسب المادة 140 من الدستور العراقي فإن مشكلة المناطق المتنازع عليها، تعالج على ثلاث مراحل، وهي التطبيع ثم إجراء إحصاء سكاني يعقبه استفتاء الاهالي على مصير المناطق بأن تبقى محافظة مستقلة أو تنضم إلى إقليم كردستان، وتنجز هذه المراحل خلال مدة أقصاها 31 كانون الأول ديسمبر من العام الحالي.
واعتبر نائب المحافظ خسرو كوران ان المادة (140) مادة دستورية ينبغي الالتزام بها.
وقال كوران الذي ينتمي الى التحالف الكردستاني "الشعب العراقي صوت علي الدستور..اذا نحن ملزمون بتنفيذ هذه المادة وكل المواد الاخرى".
ودعا كوران الى ترسيم حدود اقليم كردستان والمحافظات قبل تطبيق المادة 140.
وذكر ان  المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى هي سنجار وزمار والشيخان وبعشيقة وتلكيف والحمدانية.
واتفق معه رئيس مجلس محافظة نينوى هشام الحمداني في الكتلة نفسها معتبرا ان "تطبيق المادة  140 سيعيد الحق الى نصابه حيث هناك  اناس هجرو من اراضيهم ومن قراهم ومن حقهم العودة الى مناطقهم الطبيعية".
وطالب الحمداني هو الآخربضرورة ترسيم الحدود بين المحافظات ثم تطبيق المادة الدستورية.
وقال "هناك مناطق في عهد النظام السابق مثل قضا ء الشرقاط (80كم جنوب الموصل) كان يتبع اداريا محافظة نينوى الانه الان يتبع محافظة صلاح الدين ،وقضاءمخمور (جنوب غرب أربيل) كان يتبع محافظة اربيل إداريا وهو الآن يتبع محافظة نينوى".
والتحالف الكردستاني كتلة برلمانية مكونة من مجموعة أحزاب كردية أبرزها الحزبان اللذان يتزعمهما رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، وهي ثاني أكبر كتلة بالبرلمان، بإشغالها 58 مقعدا من إجمالي مقاعده البالغة 275 مقعدا.
بيد ان ممثل التركمان الشيعة في مجلس محافظة نينوى محمد ابراهيم "اشترط توفر الاستقرار الامني لتطبيق المادة 140."
وقال "بدون الاستقرار الامني لن يكون هناك استفتاء صحيح، وسيكون  هناك خرق وتلاعب في نتائج الاستفتاء"
وطالب بضرورة تطبيق المادة 140  في عموم العراق وليس كركوك والموصل حيث يدور صراع بين الكتل السياسية التي تمثل المكونات الاثنية العراقية للظفر بالمدينتين.
وينتمي إبراهيم الى الائتلاف العراقي الموحد  وهو تكتل برلماني يضم أحزابا وحركات وتيارات إسلامية شيعية، ويعد الكتلة الكبرى في البرلمان بإشغاله 83 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 275.
ويؤيده في هذا الاتجاه رمزي ميخا (مسيحي عن قائمة التحالف الكوردستاني) الذي دعا الى تطبيق المادة 140 "بحذافيرها وليس بمزاجية" لتشمل كل المناطق المتنازع عليها.
وإعتبر ميخا ان المادة (140) "ليست مقتصرة على محافظة فقط وانما تشمل كافة المناطق الكوردية والعربية والكلدواشورية التي شملها التغيير الديمغرافي في عهد النظام السابق"
وتتهم أطراف عديدة النظام السابق بتنفيذ سياسة ديموغرافية شوفينية بتهجير سكان بعض المناطق من الأكراد والتركمان والكلدو آشوريين وإسكان مواطنين من محافظات الوسط والجنوب في مناطقهم.
ويتفق نائب رئيس مجلس محافظة نينوى حسن العلاف مع رأي الممثل التركماني في ضرورة توفر الامن ثم الشروع بتطبيق المادة 140.
وقال "انا مع الدستور ولكن في وضع امني مستقر".
وأضاف "نريد اولا تثبيت امن  المدينة ثم تطبيق المادة 140."
وينتمي العلاف الى جبهة التوافق وهي تكتل برلماني يتكون من من أربع كتل سياسية إسلامية سنية، وهي الكتلة الثالثة في البرلمان بإشغالها 44 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان ال 275.
ويتكون مجلس محافظة نينوى من (41) عضوا، منهم (31) عن التحالف الكوردستاني، وعضوان عن التوافق وثلاثة من الائتلاف العراقي ومثلهم من للكلدواشوريين (مسيحيين) وعضو واحد عن العشائر العربية واخر مستقل.
وتقع الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة 405 كم الى الشمال من العاصمة بغداد ويسكنها خليط من العرب والكرد والاثنيات الاخري يدينون بالاسلام والمسيحية وأديان أخرى
أ ح (تق) – أ ع ج
47  الحوار والراي الحر / تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد / كنائس أثرية بجوار حلب تحولت إلى دور للسكن وحظائر للحيوانات في: 02:53 31/10/2007
كنائس أثرية بجوار حلب تحولت إلى دور للسكن وحظائر للحيوانات

قنشرين 31 / 07 / 2007


[size=14pt]إن المواقع الأثرية في سوريا حافلة بأصالتها وتراثها العريق ،وهي لا تقل أهمية عن المواقع الأثرية في البلدان المجاورة ،فجميع تلك المناطق شهدت إرثاً تتمتع بتاريخ حضاري أصيل.فعند زيارتك للكنائس الأثرية القابعة بجوار حلب التي تعرف بكنائس المدن المنسية والمنتشرة في جبل سمعان وجبال الكتلة الكلسية من حلقة باريشا ،قد تُعجب لا بل تنبهر لعظمة تلك الأوابد الأثرية لما تحملها من معالم عمرانية عريقة ومكانة مقدسة ، وقد يقشعر بدنك لرؤية بعض الأماكن الأثرية والكنائس المهملة.
فمن بعض تلك الكنائس موجودة في قرية برج حيدر ،التي تقع على بعد 26 كم شمالي غربي حلب ، وتعود إلى الفترة مابين 340 – 352 م . ( القرن الرابع الميلادي )
لم يبق منها قائماً سوى الهيكل والأعمدة والأقواس التي كانت تفصل بين البهو الرئيسي والبهوين الجانبيين . أبعاد البهو الرئيس 14,40 × 19 م وقامت في وسطه البيما ، ونجد كتابة على نجفه الباب الجنوبي باليونانية (( إله واحد ))

لقد تحولت هذه الكنيسة بكامل قدسيتها ومكانتها الأثرية إلى دار للسكن ،لا بل فقد تحول هيكلها المقدس إلى زريبة للحيوانات تسرح فيه الأبقار والدواجن ،وتملئ بروثها الأرض والحجارة ،والتي إن نطقت لبكت .
عند لقائنا بإحدى قاطنات هذه الكنيسة الأثرية (أم غزوان ) التي لا تتكلم العربية إلا القليل منه :قالت لنا بأننا نسكن هنا منذ زمن بعيد،ولا يوجد من يمنعنا .
ـ وعلى بعد عشرات الأمتار من هذه الكنيسة الأثرية ، تجد مكاناً أثرياً آخراً ينعم به السكان ،وكأن الدار دارهم يمارسون به أعمالهم اليومية من زراعة وتربية للمواشي ...الخ

ـ وعلى مسيرة بضع كيلومترات تصل  إلى قرية تعرف باسم قرية كالوطة ،وهي قرية أثرية تحوي على عدة كنائس أثرية تعود إلى القرنين الخامس والسادس الميلادي ، وهناك بعض الدور الهامة المؤرخة بكتابات سريانية من العام 543 م و 545 مع بيت بكتابة يونانية من العام 386 \ 387 م .
فقد تحولت بعض إن لم نقل معظم هذه الآثار إلى دورٍ مأهولة بالسكان ،حتى أن مختار هذه القرية ،قام ببناء جزء من منزله مستخدماً الحجارة الأثرية الموجودة في المنطقة .

ـ لقد اعتدنا عند زيارتنا للاماكن الأثرية ،أن نراها محافظة على مكانتها الأثرية ،وإن كان مكاناً مقدساً وجب علينا أن نحافظ على قدسية المكان ،فيوماً ما كان هذا المكان مخصصاً لعبادة الله عزّ وجل .حتى أن جميع تلك المناطق لا يقصدها سوى الباحثين والسيّاح وهواة الكشف عن الآثار والرحالة ، فماذا سيكون رأيهم بذلك ؟؟!!
ما نتمناه من المعنيين في وزارة السياحة ووزارة الثقافة وجميع الطوائف المسيحية، إعادة النظر وبجدية واهتمام بالغ في حماية آثار بلادنا الحبيبة سوريا ،وتأهيلها وترميمها ،حتى تبقى معالمنا التاريخية حية تتحدث عنها الأجيال القادمة، والتي لن تسامحنا إن نحن قصّرنا في ذلك .
فعلينا تشجيع صناعة السياحة والنهوض بريفنا ،وإعداد مزيد من الحملات الدعائية لتلك المحميات الأثرية ،لتصبح مصدراً للاستثمار السياحي والثقافي ،ليجعل قطرنا بما يضم من تراث حضاري إنساني يعظم بعين قاصديه من مختلف أنحاء العالم.

























لمزيد من المعلومات عن:
ـ كنائس برج حيدر.
ـ كنيسة قلعة كالوطة.
ـ كنائس في كالوطة.
زر الصفحة التالية:
http://www.kenshrin.com/details.php?id=4712


48  المنتدى الثقافي / الرسومات واللوحات الفنية / رد: صور طبيعيــة متحركه في: 01:52 31/10/2007
الله كلش حلوة.
49  المنتدى الثقافي / الرسومات واللوحات الفنية / صورة بدقة 16 مليار بكسل" العشاء الأخير لدافينشي على شبكة الانترنت" في: 01:51 31/10/2007
العشاء الأخير لدافينشي على شبكة الانترنت

قام خبراء في المعلوماتية بوضع نسخة لواحدة من أشهر أعمال الرسام الإيطالي العالمي، ليوناردو دافينشي، التي تحمل عنوان "العشاء الأخير،" على شبكة الانترنت إتاحة في المجال أمام الملايين حول العالم لمشاهدتها دون تكبد عناء السفير إلى ميلانو.وأكدت أوساط القيمين على المشروع أن النسخة الإلكترونية التقطت بعدسة كاميرا فائقة الدقة، بعزم تركيز يبلغ 16 مليار نقطة (Pixel) أي أفضل بحوالي 1600 مرة من الصور العادية التي قد تلتقطها الكاميرات الرقمية.
وستسمح هذه النسخة الفائقة الجودة للخبراء بالإطلاع على كامل التفاصيل التي قد يرغبون بدراستها حول اللوحة الجدارية لشهيرة التي رسمت في القرن الخامس عشر، بما في ذلك آثار الرسوم القديمة التي وضعها دافينشي قبل إنجاز اللوحة.
وقال ألبيرتو أرتيولي، أحد المشرفين على المشروع: "يمكن رؤية الأسلوب الذي قام من خلاله دافينشي بجعل الكؤوس تبدو شفافة في اللوحة، كما ستظهر بوضوح حالة التفسخ التي تصيبها."
وتابع أرتيولي أن النسخة الإلكترونية ستشكل مع الوقت مستنداً تاريخياً، يحدد وضع اللوحة عام 2007، وفقاً لأسوشيتد برس.
وأضاف: "لقد تعرضت الكنيسة (التي تضم اللوحة) للقصف، كما استخدمها نابوليون كإسطبل، وقد سعى المرممون إلى إزاحة آثار 500 عام، وإزالة بقايا الترميمات القديمة.
يذكر أن لوحة "العشاء الأخير" الجدارية الموجودة في كنيسة "سانتا ماريا ديلا غرازيا،" كانت قد خضعت لعمليات ترميم استمرت لسنوات عديدة، وانتهت عام 1999، وذلك بسبب طبيعة الجدارية التي رسمها دافينشي بأسلوب التلوين الجاف دون أن يغطيها بطبقة واقية مما سهل تضررها.
وقد كانت الجدارية، التي تصور السيد المسيح مع تلامذته في العشاء الأخير قبل أن يقبض عليه الرومان، واحدة من بين أبرز الأعمال التي تمحورت حولها رواية "شيفرة دافينشي" التي تربعت لأشهر على قائمة أكثر الروايات مبيعاً مما دفع الكثيرين إلى طلب رؤيتها. CNN

انقر ادناه لمشاهدة الصورة

http://www.haltadefinizione.com/en/cenacolo/look.asp
50  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: صورة اليوم مأساوية جدا في: 01:26 31/10/2007
يا ابتي اغفر لهم لانهم لا يدرون مايفعلون


امين
51  المنوعات / منتدى الصور الدينية / رد: صور لبيوت الله *حصري* في: 14:10 29/10/2007
مشكورين على هذه الصور الرائعة.

هذه صور لكنيسة الطاهرة في بغديدا  وهي من اكبر كنائس الشرق الاوسط .




 
وهذه صور الكنيسة ليلا:


52  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: صور لبعض المطربات تموت ضحك بس اريد الرد ههههههههه في: 13:48 29/10/2007
هههههه حلوة بس لا ليش يوم القيامة همه هسه لو يطلعون بلا مكياج  تشوفهم هيجي.
53  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: حدائق عشتار والجنائن المعلقة ببابل في: 13:43 29/10/2007
خوش تقرير  مشكورة ست نجمة ÷)     
54  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / استفسار وطلب مساعدة في: 13:30 29/10/2007
شلاما ليخون

الاخوة الاعزاء في منتديات عنكاوة السريانية اتمنى منكم المساعدة في ترجمة الجملة التالية الى السريانية الفصحى:

"An eye for an eye leaves us all blind"

بالنسبة اللي فقد ترجمتها كالتالي:  ܥܥܢܐ ܚܠܦ ܥܥܢܐ ܟܥܒܕܠܢ ܟܠܢ ܫܗܖܐ " ܐܘ ܣܡܥܐ"

هل هذه الترجمة صحيحة؟

مع شكري وتحياتي
55  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / واع / المالكي يهنئ بطريركا عراقيا لتعيينه كاردينالا في: 13:32 28/10/2007
واع / المالكي يهنئ بطريركا عراقيا لتعيينه كاردينالا
2007-10-28  7:00:53 AM
 

هنأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، امس، البطريرك عمانوئيل الثالث دلي، رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، كونه اول مسيحي عراقي يسميه الفاتيكان كاردينالا، وفقا لبيان حكومي. وأورد البيان ان المالكي قال للكاردينال عمانوئيل، ان «تكريمكم بهذا المنصب هو تكريم للعراقيين ونصر للعراق وتعزيز لمكانته في العالم خصوصا في ظل مواجهة الارهاب والتطرف والطائفية». وأعلن البابا بنديكتوس السادس عشر منتصف اكتوبر (تشرين الاول) الحالي تعيين 23 كاردينالا جديدا بينهم بطريرك كنيسة الكلدان الكاثوليكية العراقية عمانوئيل الثالث دلي

http://www.iraq-ina.com/showthis.php?type=&tnid=19416
56  الارشيف / تضامنا مع الاباء المخطوفين، الاب بيوس عفاص و الاب مازن ايشوع / رد: الافراج عن الابوين بيوس عفاص و مازن متوكا صباح اليوم في: 13:54 21/10/2007
شكرا لله الذي يقودنا في موكب النصرة...



57  العلوم و التكنلوجيا / قسم النغمات والفيديو كليب / رد: نغمات جديدx جديد كلها مو طبيعية وجديدة في: 04:44 09/10/2007
الف شكر
58  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / ما اوذخ؟؟!! "في احداث بغديده الاخيرة" في: 03:15 09/10/2007
ما اوذخ؟؟!!

ببغديده حصله مندي..
وبغربوثيخ اخني ..
ما اوذخ ؟؟!!
معلخ قالن وباخخ؟؟
مخبرخ؟
اارخ تلفون ومحاكخ؟؟
ما اوذخ؟؟
شاتخ بلكي بد ناشخ؟
طوئخ وبخلمانن برخخ؟
ما اوذخ؟؟
تاكخ بخشكه وصفنخ؟
لو سمخخ؟
رخشخ زالن واثخ؟؟
وبما دحاصل دمفكرخ؟
زين ما اوذخ؟؟
اتوخ مصئرخ ومعوخ؟
لو ارخ كمن وشتقخ؟
ما اوذخ؟؟
بلطخ لاورخاثا وجيلخ؟
مشلمانه لصمح ريقخ؟
ما اوذخ؟؟
دأرخ؟
وتاما ما ايبن دوذخ؟
بيشخ؟
يعني اتوخ رحوقا مفرجخ؟؟
ما اوذخ؟؟
مصالخ؟..
 مصالخ!!
قي اتلن بشطو دداوذخ؟


داني كجو

59  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / موقع بخديدا: تفاصيل حادث انفجار سيارة مفخخة في بغديدا في: 01:29 30/09/2007



انفجار سيارة مفخخة في (بغديدا) قره قوش

انا الطريق والحق والحياة

تفاصيل حادث انفجار سيارة مفخخة في بغديدا


في تمام الساعة الواحدة من ظهر هذا اليوم السبت 29 ايلول 2007 م، انفجرت سيارة مفخخة استهدفت احدى سيارات الشرطة الخاصة بدوريات شرطة النمرود (الخضر والبساطلية) لدى دخولها بلدتنا بغديدا...حدث الانفجار قرب مبنى مصرف الحمدانية في الشارع العام.

اضرار الانفجار:

ادى حادث الانفجار الى استشهاد عدد من الضحايا وايقاع اضرار في واجهات المحلات القريبة من مكان الحادث.

الضحايا :

استشهد جراء الحادث كل من:

الشهيد الشاب  ايفان يوسف زورا سكريا (24 سنة) (من بغديدا)

الشهيد الشاب ربيع صباح الياس شندخ (31 سنة) (من بغديدا)

الشهيد مقدم شرطة عبد الحميد خضر حميد

الشهيد رائد شرطة عبد الرحمن حسين

الشهيد رائد شرطة فتحي رمضان

اما عدد المصابين فبلغ (15) مصابا وغالبيتهم بحالة جيدة.

اننا امام هذا الحادث المروع الذي شهدته بلدتنا المسالمة المنفتحة حبا للجميع، نتضرع الى رب السلام ان ينشر سلامه في بلدنا العريق العراق وبلدتنا المسالمة المُحبة بغديدا.. ونتضرع الى امنا العذراء مريم شفيعة بلدتنا ان تحرس بلدتها من كل مكروه..

نقدم التعزية لذوي الشهداء الذين رقدوا على رجاء القيامة..ونطلب من رب الشفاء ان يشفي المصابين من جرا ء هذا الحادث المؤلم.. وان يشفي كل النفوس من العداء والحقد والجهل..امين


 


















60  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / ارتقاع حصيلة ضحايا مفخخة الحمدانية إلى 4 قتلى و16جريحا في: 12:10 29/09/2007
    ارتقاع حصيلة ضحايا مفخخة الحمدانية إلى 4 قتلى و16جريحا



نينوى - اصوات العراق :
   
قال مصدر أمني مسؤول في شرطة نينوى أن حصيلة انفجار السيارة المفخخة، بعد ظهر السبت، في قضاء الحمدانية شمال شرق الموصل ارتفعت إلى أربعة قتلى من الشرطة واصابة 16 آخرين معظمهم من المدنيين.

وأضاف العميد محمد الوكاع نائب مدير شرطة نينوى أن حصيلة انفجار السيارة المفخخة، بعد ظهر السبت، التي استهدفت دورية للشرطة في قضاء الحمدانية ذي الاغلبية المسيحية ارتفعت إلى أربعة قتلى من عناصر الشرطة واصابة 16 آخرين معظمهم من المدنيين."
وكان الوكاع قد قال في وقت سابق من، السبت، إن ثلاثة من عناصر شرطة نينوى قتلوا في حصيلة أولية جراء انفجار سيارة مفخخة في قضاء الحمدانية شمال شرق الموصل.
وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على بعد 402 كم شمال بغداد.
أ ح(خ) - م ع   
61  المنتدى العام / زاوية الرياضة / رد: العراق يكتسح لبنان بالخمسة في مباراة سيطر عليها قدوري ومهدي- مصور في: 02:06 10/09/2007
الف شكر عالخبر والف مبروك للمنتخب
62  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / ازدياد المخاوف من انهيار سد الموصل.. وخطط طوارئ لإخلاء السكان في: 14:38 08/09/2007
ازدياد المخاوف من انهيار سد الموصل.. وخطط طوارئ لإخلاء السكان
 
نينوى - اصوات العراق    

04 /09 /2007  الساعة 11:42:25
 
 
قال المواطن الموصلي حسان الصفار معلقا على مخاوف أهالي مدينته الواقعة في شمالي العراق من الكوارث المحتملة فيما لو انهار سد الموصل "إن ما جرى علينا من إحداث أمنية اكبر مما سيحدث لو انهار السد."
مواطنون آخرون في مدينة الموصل (402 كم شمال بغداد) المهددون بالفيضان، لا يشاركون الصفار في رؤيته التشاؤمية، وأبدى عدد منهم مخاوف حقيقية من احتمال انهيار سد الموصل، إلا أنهم يعانون من عدم وجود حلول بديلة.
وقال المواطن خالد عبد الرحمن "إن عائلتي تتكون من أربعة عشر فردا ويصعب على تغيير مكان سكناي وخصوصا في ظل الظروف المعاشة الصعبة التي نعيشها."
وأضاف للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "لقد سلمت أمري لله ..فمن غير المعقول إن يترك الناس جميعا المدينة لهذا السبب."
ويشكل احتمال انهيار السد الذي أنشئ على نهر دجلة وعلى بعد 30 كم شمال غرب مدينة الموصل، كارثة حقيقية على سكان محافظة نينوى (وهي ثالث أكبر محافظة بالعراق) الذين يبلغ عددهم نحو المليونين والنصف، وبالأخص أهالي مدينة الموصل التي تعد مركز المحافظة وأهم وأكبر مدنها.
ويأتي هذا التهديد ليضيف عبئا جديدا على سكان هذه المحافظة التي عانت من تدهور أمني خطير منذ الاحتلال الأمريكي للعراق في نيسان أبريل 2003.
وازدادت وتيرة المخاوف من السيناريو الأسوأ، وهو انهيار سد الموصل، بعد أن أوصت لجنة فنية، مؤخرا، بتفريغ السد من المياه بالكامل، واتخذت مديرية الدفاع المدني في المدينة خطة طوارئ تقوم برصد مبكر للاحتمالات وإنذار المواطنين وإخلاء المناطق المهددة في حال انهيار السد.
وما زالت فكرة الفيضان تمثل خطرا محدقا في المخيال الشعبي العراقي برغم أن هذه الظاهرة توقفت بعد الفيضان الكبير الذي شهده العراق سنة 1954 عقب بناء عدة سدود على نهر دجلة.
غير أن ما شهده ربيع عام 1987، حين ازدادت مناسيب المياه في نهر دجلة إلى أرقام قياسية غير مسبوقة هددت بغداد ومدنا أخرى مطلة على دجلة بالغرق، أعاد إلى الأذهان المخاطر الحقيقة التي يشكلها فيضان النهر الهائج.
بني سد الموصل بين عامي 1980 و1984، من قبل شركة ألمانية إيطالية مشتركة، ويبلغ ارتفاعه 113 مترا، وقدرت الشركة عمره بنحو 80 عاما.
لكن خبراء ومعنيين يقولون إن الطبيعة الجيولوجية للمنطقة التي بني عليها السد غير مناسبة؛ لأنها متكونة من صخور ملحية وكلسية تتعرض للذوبان تحت تأثير الضغط، مما يؤدي إلى تكون فراغات على شكل حجر تؤدي إلى نزول الطبقات التي تعلوها.
ويرى هؤلاء أنه ما لم تتم تحشية الفراغات المتكونة في الصخور بمادة اسمنتية خاصة ستزداد الخطورة على السد.
وبحسب محافظ الموصل دريد كشمولة توقفت عملية التحشية "لمدة قصيرة" بعد الاحتلال الأمريكي للعراق، وقال المحافظ في مؤتمر صحفي الشهر الماضي إن "الخطورة في سد الموصل قائمة منذ اليوم الأول من إنشائه بسبب طبيعة الأرض القابلة للتصدعات التي أقيم عليها السد." 
وقال مهندس جيولوجي عمل سابقا في مشروع سد الموصل للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "كمية المياه المتدفقة من السد في حالة انهياره تقدر 600 ألف متر مكعب في الثانية.. في حين مجرى نهر دجلة في مدينة الموصل لا يتحمل تصريف أكثر من 3500 متر مكعب في الثانية."
وأضاف المهندس الذي طلب عدم ذكر اسمه "لا يمكن التكهن بموعد انهيار السد..فقد يكون اليوم أو غدا أو بعد ثلاثين عام."
فيما كشف مدير الدفاع المدني في محافظة نينوى، العميد محمد محمود سليمان، وهو عضو في لجنة الفيضان التي تشكلت بأمر من المحافظ وتضم في عضويتها العديد من الدوائر الخدمية، أبعادا أخرى ذات طابع خدمي واقتصادي لمشكلة السد بعد أن أوصت لجنة فنية بتفريغه من المياه بالكامل.
وأضاف سليمان لـ(أصوات العراق) إن "اللجنة الفنية وبعد زيارتها للموقع واستماعها للمهندسين القائمين على المشروع وتأكيدهم لحجم المشكلة القائمة أوصت بتفريغ  بحيرة السد من المياه بالكامل."
لكنه استدرك "هذا الأمر (تفريغ مياه السد) لا يمكن تحقيقه بسبب ما ينتج عنه من تعطيل مشاريع الإسالة في دهوك وري منطقة الجزيرة إضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية."
وأضاف "وعلى ضوء ذلك توجب علينا إعداد خطة طوارئ تحسبا لما قد يحدث والتي تضمنت تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع الكادر المتخصص في مشروع سد الموصل للرصد المبكر في حالة حدوث الفيضان لإنذار المواطنين والقيام بعمليات الإخلاء."
من جانبه تحدث مسؤول الكوارث في الهلال الأحمر بالمحافظة عن صعوبات إغاثة سكان مدينة الموصل البالغ عددهم نحو 1.7 مليون نسمة الذين سيتضررون من الموجة الأولى للفيضان المتوقع.
 وقال نجم محمد لـ (أصوات العراق) إنه "تم توفير الأماكن المخصصة للإخلاء في غرب وشمال المدينة، إضافة إلى توفير المواد الغذائية والصحية والخيام والكوادر المتخصصة وإقامة الندوات والمؤتمرات الخاصة بتوعية المواطنين وبالتنسيق مع الدفاع المدني في المدينة."
وعن مدى إمكانية تقديم الإغاثة لأكبر عدد من المواطنين ذكر محمد أن الموجة الأولى من الفيضان يستغرق وصولها إلى مدينة الموصل ثلاث ساعات حسب ما أفادت به مصادر في الدفاع المدني وهو وقت حرج  لإغاثة 1.7 مليون نسمة هم سكان المدينة."
يذكر بان سد بادوش الذي بوشر العمل فيه أواخر الثمانينيات وتوقف أواسط التسعينات والذي يقع بين سد الموصل والمدينة، كان الغرض منه، بالإضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية وتنظيم تدفق المياه في نهر دجلة، صد الموجة الأولى في حالة انهيار سد الموصل واستيعاب تدفق المياه لمدة تسع ساعات إذا كانت البحيرة في قمة تخزينها للمياه.
وكانت صحيفة "الاندبندت" البريطانية نشرت مؤخرا تقريرا بينت فيه أن هناك مخاوف من انهيار سد الموصل على نهر دجلة بعد أن أخذت جدرانه بالتصدع، مشيرة إلى تقرير حديث لفريق المهندسين الأمريكيين الذين يعملون في السد، مرفوع إلى السفارة الأمريكية في العراق، ذكر أن أسباب الانهيار هي" أسباب أساسية وجوهرية في أساس السد لا يمكن إصلاحها".
وقالت الصحيفة إن "الفيضان الذي يعقب انهيار السد يمكن أن يلحق الضرر بأكثر من 70% من محافظة نينوى وأكثر من 300 كم من المناطق التي يجري بها منسوب دجلة مثل تكريت وسامراء وحتى مشارف بغداد."
خارج إطار السيناريوهات السيئة، هناك جهات تفكر في الحلول؛ إذ يرى مصدر بمركز بحوث السدود والموارد المائية في جامعة الموصل إن خفض منسوب المياه في بحيرة السد كفيل بتقليل احتمالات انهياره.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ (أصوات العراق)  إن "تخفيض منسوب البحيرة إلى حد معين سوف يؤدي إلى تقليل الضغط المتسلط على القاعدة الكلسية للسد وإبعاد احتمالية انهياره."
وأضاف "هذا سيسمح بعملية التحشية بالاسمنت المتصلب للفراغات المتكونة نتيجة ذوبان المادة الكلسية تحت أساسات السد بعد توفير معدات حديثة ومتطورة." ما يؤدي إلى إضفاء المزيد من الصلابة على جسم السد.
لكن المصدر عبر عن امتعاض عدد من المختصين في المركز من عدم تعاون القائمين على مشروع سد الموصل مع الجامعة، الذين أبدوا رغبتهم بمعالجة المشكلة.
فيما يرى باحثون مختصون في مجال السدود والفيضانات أن سد الموصل أدى الغرض من إنشائه عندما أنقذ الموصل من فيضان مدمر سنة 1987 بالإضافة إلى توليده الطاقة الكهربائية وإرواء مساحة لا بأس بها من الأراضي الزراعية، إلا أن المشكلة تتمركز في أرضية السد التي قللت من عمره الافتراضي وجعلت من انهياره امرأ وارداً.

أ م ح (تح) -ح ف - ح م ع
63  المنتدى العام / صورة الاسبوع / رد: صور حديثة من عنكاوا في: 01:17 03/09/2007
عنكاوة متالقة دائما باهلها وكنائسها وعمرانها . فليحفظك الله يا عنكاوة وليباركك اهلك وناسك.
64  المنتدى العام / صورة الاسبوع / رد: صور حديثة من عنكاوا في: 01:13 03/09/2007
عنكاوة رائعة باهلها وببنائها.. فيلحفظ الله عنكاوة وبغديده وبقية قرانا الغالية.

65  اجتماعيات / شكر و تهاني / رد: تهنئة بمناسبة فوز منتخبنا العراقي على منتخب الاسترالي في: 01:28 14/07/2007
الف مبروك لمنتخبنا وشعبنا بهذا الفوز وانشالله سيكمل ابطالنا مسيرتهم الاسيوية بنجاح وصولا للكاس.

66  الاخبار و الاحداث / الاخبار الرياضية / نادي أكاد لكرة السلة النسوي يستعد للمشاركة في البطولة العربية في: 00:58 27/05/2007
نادي أكاد لكرة السلة النسوي يستعد للمشاركة في البطولة العربية
 
اربيل - اصوات العراق    

25 /05 /2007  الساعة 7:00:40
 
من عمـار ساطع

 

قال عضو مجلس إدارة نادي أكاد عينكاوه الرياضي الجمعة إن فريق النادي لكرة السلة للسيدات سيشارك في بطولة الاندية العربية التي ستقام في مدينة طنجة المغربية خلال الفترة من 10 وحتى 22 من شهر حزيران / يونيو المقبل.

وقال هجر متي ، وهو أيضا الناطق الاعلامي باسم النادي ، الجمعة للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان " الفريق يواصل تدريباته اليومية في الملاعب الرياضية المكشوفة في النادي بضاحية عينكاوه (8 كيلومتر شمال مدينة أربيل) وبواقع وحدة تدريبية واحدة تجرى مساء بسبب عدم توفر القاعات المغلقة."
واضاف أن الفريق الذي يشرف عليه المدرب فاروق صبحي سيدخل معسكرا تدريبيا مغلقا وذلك في الاول من شهر حزيران في قاعة الشهيد فرانسو حريري الرياضية المغلقة بنادي أربيل الرياضي وذلك لزيادة الانسجام في صفوف تشكيلته التي تضم العديد من لاعبات المنتخب الوطني العراق ، من بينهن ،عظيمة عباس وندى كوركيس ورنا عبد الاحد ولانا جورج.
وكشف متي في حديثه عن اجراء اتصالات واسعة مع اثنتين من اللاعبات السويديات المحترفات في الاندية الاوربية ، لدعم صفوف الفريق على سبيل الاعارة خلال البطولة العربية فقط وذلك لتقوية خطوط الفريق قبيل بدء المنافسات.
وأشار إلى أن " فريق سلة اكاد للسيدات ،الذي يشارك للمرة الاولى في بطولة عربية خارجية ، من صعوبات تواجه معسكر اعداده لتمثيل العراق ، ويتمثل ذلك بعدم وجود قاعة نظامية لاجراء وحداته التدريبية."
 من جابنها ذكرت مشرفة الفريق نهلة سولاقا لـ ( أصوات العراق) أن " اللاعبات يبدين حماسة كبيرة ويتمتعن بروح معنوية عالية ويحاولن تأكيد جدارة السلة النسوية العراقية على الصعيد الخارجي متمثلة بالبطولة العربية للاندية البطلة."
واشارت الى ان "جميع اللاعبات يأملن بتحقيق شيء متميز لعكس الصورة المتميزة لواقع السلة العراقية."
يشار الى ان فريق سلة أكاد للسيدات ، استحوذ على لقب بطولة الدوري للنساء العراقي في السنوات الاربعة الاخيرة الماضية.
ح ن
67  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: صور للحظات حرجة جدا مع تعليقات بالسورث في: 21:05 13/05/2007
الف هلا بكوخون اخونواثا خثواثا عزيزة  مشكورين حييله لتونياثخون بسيمه.
68  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: مقابلة صحفية بين صحفي محشش وزعيم الحشاشين في: 20:58 13/05/2007
هههه عاشت ايدك
69  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: نكتة الشيخ هههههههههههههه حلوة تعالو في: 20:52 13/05/2007
كلللللللش قوية لذلك  لاتعليق
70  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: اعجوبة كلوديا ايوب في لبنانGuilda Ayoub's Miracle في: 00:50 13/05/2007
رائع لكن هل تم التاكد علميا من الموضوع؟
71  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: صور للحظات حرجة جدا مع تعليقات بالسورث في: 00:47 13/05/2007
تسلمون
72  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: صور للحظات حرجة جدا مع تعليقات بالسورث في: 16:40 11/05/2007
شكرا  SoD_Al3eoN و memi-shina  على المشاركة.
73  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: صور للحظات حرجة جدا مع تعليقات بالسورث في: 00:00 11/05/2007

مشكورين جميعا على تعليقاتكم الحلوة وانشالله راح اتواصل وياكم.

ܦܨܝܚܐ ܕܟܡܥܓܒܝܟܘܢ.


74  المنوعات / زاوية الشباب / رد: أستمتــــــع باالـــفـــشـــل !!!!!!!!!! في: 23:55 10/05/2007
لازم شعارنا يكون " استطيع كل شئ بالمسيح الذي يقويني ".

الف شكر نوهرا عالموضوع
75  المنوعات / زاوية الشباب / رد: جـــــسر الـــصـــرافية في: 23:44 10/05/2007
شعر حلو. بس تره الحجارة و والحديد مو اهم من البشر  صحيح الواحد راح ينقهر ويتالم عالجسر بس لما يشوف الناس دتنذبح وتموت بلا سبب راح ينقهر اكثر .
76  المنوعات / زاوية الشباب / رد: تعالو نعزي الاخت العزيزة كارولين ( قلوبنا وصلاتنا معكي) في: 23:33 10/05/2007
قال الرب يسوع :من امن بي وان مـات فسيحيـا.
في الوقت الذي اقدم تعازي الخالصة اليك اخت كارولين , اصلي لله ان يضم الفقيد اليه ليكون نصيبه مع الابرار والقديسين . وان يعطيك واهله الصبر .
77  المنوعات / استراحة المنتديات / صور للحظات حرجة جدا مع تعليقات بالسورث في: 02:38 10/05/2007
صور للحظات حرجة جدا التعليقات هنا بالسورث  اعذرونا جماعة العربي


اوووب حته طبه مبرقئلا


هووووووب تمس


دي ايخوللا ايثا خا كشاوق بختا دطئناله


اييكيوا موخوخ!!



هيه هيه هييييه



عفيااا لمقوصيرخ



حته دوذتلا توبه


يا ااهو خرسيله يا ااهي طرشلا..



اخخخخخ ضعله مستقبالوخ


دي اختي ريشووخ اوووذ


ككسبيتو هااا شقول دامننوخ.


عفيا نشواثا !!



افلتتتتتتت


اي فقير ااهو نخيرح مالاها كيله بجيخا بعدي كنقشتله؟؟


ميخالف كوميله.. لكحاير.


دخ حصلا ااذي..اللاهو اعلم.
78  الاخبار و الاحداث / الاخبار الرياضية / اللاعب السرياني كندي باكرجي أوغلوا يذهب الى اياكس في: 23:00 09/05/2007
 اللاعب السرياني كندي باكرجي أوغلوا يذهب الى اياكس

   07 / 05 / 2007



أعلنت صحيفة التلغراف الهولندية وموقع نادي اياكس ،على أن لاعب فريق توينتي أنشخدة كندي باكرجي أوغلوا،قد أنتقل رسميا الى فريق أياكس و قد دفع له أياكس مبلغ مليون و نصف يورو .
ويذكر أن كندي لعب لتوينتي في هذا الموسم 34 مباراة و سجل 15 هدف و صنع 9 اهداف واحتل نادي توينتي المركز الرابع في الدوري الهولندي لهذا العام و يذكر ان هناك لاعب سرياني اخر بالفريق هو شربل توما والاثنان هم من أفضل لاعبي الفريق، وكذلك يتوقع ان يذهب اللاعب شربل توما الى فريق ايندهوفن الهولندي.

كبرو عبدو ـ هولندا ـ قنشرين
79  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: شوووووووووفوا الكاميرا الخفيه ... ههههههههه في: 23:59 03/05/2007
هههه قوية
80  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مطران جديد للسريان الأرثوذكس في هولندا في: 11:34 30/04/2007


مطران جديد للسريان الأرثوذكس في هولندا


المطران بوليكاربوس أوكين مع البطريرك في صيدنايا
ينصب يوم السبت 29 أبريل، المطران بوليكاربوس أوكين أيدين المطران الجديد للسريان الأرثوذكس لهولندا في دير مار أفرام في خلان بالقرب من انشخيدي في هولندا ومن المتوقع أن يحضر الحفل عدة آلاف من المؤمنين والمدعوين.

وكان المطران الجديد قد جري ترسيمه الأسبوع الماضي مطرانا جديدا للسريان الأرثوذكس لهولندا في صيدنيا قرب دمشق وسط اهتمام شعبي كبير، وتكشف رسامة هذا المطران وموت المطران السابق النقاب قليلاً عن طائفة منغلقة على ذاتها.

خلال المراسم التي دامت ثلاث ساعات في كاتدرائية القديسين مار بطرس ومار بولس في معرة صيدنايا قرب دمشق، مركز الكرسي الرسولي لبطريركية إنطاكية للسريان الأرثوذكس، تمت رسامة الربان أوكين أيدين التركي الأصل مطراناً لهولندا. وفي ذروة المراسيم، وحسب التقاليد المتّبعة، أطلق قداسة البطريرك اسم "بوليكاربوس" على المطران الجديد، وهو الاسم الذي يوحي به الروح القدس لإطلاقه على المطران المرتسم. وقد حضرت الرسامة "ديزيريه بونيس" سفيرة هولندا لدى الجمهورية العربية السورية.

لهولندا مكانة مرموقة في قلوب الجالية السريانية الأرثوذكسية في الشتات. ففي قرية "خلان Glane" القريبة من مدينة "انشخيدي" يقع دير مار أفرام السرياني، المركز الروحي لطائفة السريان الأرثوذكس في أوروبا، حيث مقر كرسي المطران الجديد.بوليكاربوس أوجين أيدين (36 سنة) يخلف رئيس الأساقفة يوليوس جيجك الذي توفاه الله في نهاية شهر أكتوبر عام 2005 في فندق في مدينة "دوسلدورف" الألمانية عن عمر يناهز 64 عاماً اثر نوبة قلبية.

المعروف عن طائفة السريان الأرثوذكس انغلاقها الشديد على ذاتها. ولكن وفاة المطران السابق ورسامة المطران الجديد سلطت الضوء بعض الحقائق "المختمرة" بين أتباع هذه الطائفة.

لا يزال الناس في هولندا يتذكرون وفاة المطران السابق، وخاصة مراسيم دفنه المثيرة للاهتمام. فقد كان يجلس على كرسي متشحاً بثيابه الحبرية الكاملة، ومحمولاً على الأكتاف في طريقه إلى مثواه الأخير.

ولكن وراء هذا التقليد كانت تكمن مأساة كبيرة. فقد تورّط المطران جيجك بفضيحة مالية شغلت طائفة السريان الأرثوذكس لفترة من الزمن، حيث قام بإقراض مبالغ كبيرة للمطران إقليميس قبلان، مطران ولاية لوس أنجلس الأمريكية، الذي استثمر ملايين الدولارات من أموال الكنيسة في اعتمادات مالية مشكوك فيها تبيّن لاحقاً أنها عائدة لعصابة احتيال نيجيرية تقاسمت
كل تلك الأموال، فخسر المطران جيجك بضعة مئات آلاف يورو. وبالكاد استطاعت الطائفة في هولندا فك رهن دير مار أفرام. وعند وفاة المطران جيجك راجت أقاويل أن تلك الكارثة تسببت بموته المفاجئ، وإشاعات حول احتمال موته قتلاً كام اوردت صحيفة تراو الهولندية.

أثارت هذه القضية الغضب في صفوف أبناء الطائفة في كل أنحاء العالم. وطالب الكثيرون بمزيد من الشفافية في الكنيسة

والسماح للعلمانيين بضبط الأمور المالية للأكليروس بشكل أكبر. فإلى جانب سوء الإدارة المالية أثارت رسامة المطارين دون أخذ رأي كل الجماعة الغضب لدى البعض.

وحتى رسامة المطران أيدين كانت مثيرة للجدل. فبعد موت المطران جيجك طالب عدد من أبناء الطائفة بالربان حنا أيدين مطراناً، هو راهب كان يقيم في دير مار أفرام في خلانGlane ووهو يحمل الجنسية الهولندية يتكلم اللغة الهولندية بطلاقة وعلى اطّلاع واسع بما يجري في المجتمع الهولندي وكان على علاقة جيدة مع الشبيبة. ويشكو مؤيدو هذا الراهب من عدم استشارتهم في هذه المسألة وأن القرار قد صدر بمعزل عنهم.

ولكن السيد فكري سومر، وهو شخصية بارزة في مجتمع السريان الأرثوذكس في هولندا، ينفي وجود مثل هذه الاعتراضات، قائلاً إن الراهب أوجين أيدين تمت رسامته من قبل البطريرك في دمشق:

"أجرت لجنة استقصاء الوقائع التي عيّنها البطريرك استفتاء للرأي حول من سيخلف المطران جيجك. وقد ارتأت سبعة كنائس من أصل ثمانية في هولندا أن أوجين أيدين هو المرشح الأمثل لهذا المنصب".

وعلى كل الأحوال فإن المطران الشاب الجديد ليس بالراهب الساذج الذي لا يتكلم سوى اللغة التركية. والمعجبون به لا يمتدحونه لمجرد شخصيته المتواضعة فقط، وإنما أيضاً لرجاحة عقله. فقد درس علم اللاهوت في جامعات لندن وأوكفورد ودرّس تاريخ الكنيسة في جامعة برينستون الأمريكية الشهيرة.

سيكون تنصيب المطران بوليكاربوس أوكين أيدين في دير مار أفرام في خلانيوم السبت الواقع في 29 أبريل، حيث من المتوقع أن يحضر الحفل عدة آلاف من المؤمنين والمدعوين.

اذاعة هولندا الدولية


 * يتراوح عدد أبناء طائفة السريان الأرثوذكس في العالم بين أربعة وعشرة ملايين. يقع مقر الكرسي الرسولي لبطريركية السريان الأرثوذكس في معرة صيدنايا، دمشق. البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص هو خليفة بطرس الرسول، مثل بابا روما. أصل السريان الأرثوذكس من بلاد سوريا وتركيا ولبنان والعراق وقد تشتتوا، بسبب الاضطهاد غالباً، على مر العصور إلى كل أنحاء العالم. ويبلغ عدد أبناء الطائفة في هولندا حوالي عشرة آلاف نسمة متواجدين بشكل مكثّف في مدن هينغلو وإنشخدي وألميلو. وأغلبهم هاجروا من شرق تركيا في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، مع أقليات من أصل سوري وتتكلم اللغة العربية بالإضافة إلى السريانية. السريان الأرثوذكس هم من الأقليات في الشرق الأوسط التي لا تزال تتكلم اللغة الآرامية، وهي لغة سامية قديمة تكلم بها يسوع المسيح.


* أغلب أبناء طائفة السريان الأرثوذكس في هولندا من أصل تركي، مع أقليات من أصل سوري وعراقي. تشعر هذه الأقليات الناطقة باللغة العربية بالعزلة بسبب عدم تعيين كاهن خاص لهم يتكلم باللغة العربية. وبسبب هذا الإحباط تحوّلت عشرات العائلات إلى كنائس كاثوليكية أو بروتستانتية، عربية وهولندية، ومنهم من ذهب إلى أبعد من ذلك وانضم إلى جماعات شهود يهوه. هذه المجموعة تأمل بشدة أن يلقوا اهتماماً خاصاً من المطران الجديد لتحقيق أمانيهم المنشودة.

81  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: : كلمة احبك في جميع اللغات احلاهن بالعراقي في: 20:24 27/04/2007
خوش موضوع بس نسيتو

بالسرياني "السورث":
كراخمنخ - كراحمنخ.
82  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: صور سفرتنا الى شمال العراق الحبيب في: 20:13 27/04/2007
الللله صدك بلدنا جنة بس شنسوي مديجي واحد اادمي للحكم يعرف شنو هو العراق. هنيالج عالسفرة.
83  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / افتتاح موقع فرقة مسرح قرةقوش / بغديدا في: 20:08 19/04/2007


افتتاح موقع فرقة مسرح قرةقوش / بغديدا
20 / نيسان / 2007

منذ زمن ليس بالقصير ونحن في فرقة مسرح بغديدا ننتظر وعيوننا ترنو إلى العاملين في موقعنا علـــــــى( شبكة الأنترنت) ومدى الانجازات التي تحققت من اجل أن يكون لنا مرفأ يلبي طموحاتنا ويشبع رغباتنا وإن هي إلاّ شهور وإذا بالموقع قد أنجز بأيدي مهرة وتواقة لفعل المزيد فزادنا الشوق لنصل إلى هذا اليوم الذي نجد فيه أنفسنا في بيتنا بعد أن اكتمل بناؤه وزينت جدرانه لوحات فنية وآثاث مميّز ولم يبق لنا سوى أن نسكن هذا البيت ونستقبل فيه ضيوفاً أعزاء ونناقش فيه كل ما يجري حولنا، وما يمكن أن يحدث لنا، وكيف نكون، ولماذا نكون، وما هي همومنا. نشارك الآخرين همومهم ويشاركون همومنا.
أعزاءنا أعضاء هذا الموقع وزواره إن مرفأنا بحاجة إلى كل كلمة صادقة ومخلصة تخدم المسرح والفن. لذا فإن كلمتنا هذا اليوم هي دعوة مخلصة إلى كل المبدعين في مجال المسرح والفن والأدب لرفد هذا المنبر الثقافي بكل ما تزخر به أقلامكم النبيلة من مقالات ودراسات ومسرحيات. إلا أننا في الوقت ذاته نعتذر عن نشر  كل مقال تبطنه نوايا سياسية وأيديولوجية تحاول أن تفرض حضورها السياسي في موقعنا. فإن موقعنا لن يخضع إلى مسميات الشارع السياسي العراقي ولا إلى تأويلاته نحن ننفتح إلى الفن والمسرح في أرجاء المعمورة لاتحدنا حدود ولا تفصلنا الحواجز، الفن هاجسنا الأول والأخير والجمهور غايتنا.

لذا فإننا وبكل إخلاص ندعو أولا أساتذتنا الأعزاء الذين علمونا حروف النور الأولى ووضعوا أقدامنا في طرق الفن إلى الكتابة المخلصة لموقعنا فيتنور ويتزين بكل جديد لديهم من مقالات ودراسات. والى باقي إخوتنا الفنانين إننا ندعوكم لزيارتنا أولاً ومن ثم تقولون كلمتكم.
أخيراً وليس آخراً نقدم شكرنا الى ادارة موقع (بغديدا لكل الغديداي ) والى الاصدقاء  في ألمانيا وهولندا وكندا و قره قوش للجهود التي بذلوها من اجل اظهار هذا الموقع .


http://masrah.baghdeda.com


ادناه المقال الافتتاحي للفنان سمير يعقوب:


" لاني جزء من ذلك الكل جائت كلمتي هذه ، وليس لاي اعتبار اخر"

قبل فترة ليست قصيرة تحدثت الى احد اصدقائي في بغديدا وسالته عما اذا كان قد قرا مقالا لي كنت قد نشرته في موقع بغديدا لكل الغديداي .
اجاب صديقي بالنفي .
سالته متعجبا : يا رجل الا تتابع ما ينشر في الموقع ؟!
قـال صديـقي : بلى ، ولكني ـ والحديث له ـ اصبحت متشتتا ما بين كثرة المواقع بحيث ان الكثير مما ينشر هنا او هناك بات يفوتني !!
كنت وقتها افكر ان افتح لي موقعا شخصيا "رُغم قلة انتاجي" لكني بعد ذلك الحديث الغيت الفكرة خوفا من ان لاأجد احدا يقرأ لي وبدوري انشغل بموقعي الخاص ، ويفوتني انا ايضا .. الكثير !
منذ ذلك الحين اثرت ان ابقى في تماس مع موقعي بغديدا ،وبغديدا لكل الغديداي اتابع اخبارهما واكتب شيئا في بعض الاحيان .
لكنه عندما جائت فكرة موقع فرقة مسرح بغديدا
وجدت نفسي متحمسا ومنحازا اليها تماما ومشتاق الى تلك " اللـّمة " واعتقد ان هذا هو نفسه حال الكثير من الاصدقاء اللذين اسهموا في وضع لبنات مهمة للمسرح في بغديدا واللذين كانوا قد استعدوا لهذا الافتتاح قبل فترة طويلة او اللذين ابدوا استعدادهم لتفعيل وادامة هذا الموقع الذي يهتم تحديدا بالفن والادب .
تذكرت مرة اخرى صديقي من بغديدا ، ومن خلال حسبة بسيطة وجدت اني سوف لن اكون متـشتـتا بل ان دعامات سوف تسند جسدي واربطة ستشد روحي كي تسمو مع الاخرين ، اضافة الى انه سوف لن يفوتني الكثير اذا ما قُدّر لتلك اللّمة ان تجتمع مجددا. تلك "اللمة " التي تلاقحت افكارها واثمرت وتفيّـأ الكثيرون تحت ظلالها .
تلك "اللّمة " التي تعلمت منها الكثير ..؛
تعلمت ان اصلي وارتل واشخص وارقص واقول كلاما من اجل ان ( لايموت الشاعر ) وتتوشح هامة الدنيا بالسواد .
تعلمت انه ليس على (شارو ) وحده بل نحن ـ معا ـ علينا ان نصلح القوس ونصنع نشابا ونستزاد للطريق فلازال الكثير من ( نيـشا ) هناك في العالم السفلي ينتظر الخلاص .
تعلمت ان ( رحلة يوشيا ) في البحث عن تلك البلدة الخالدة التي تكون الروح فيها ممتلئة بالنعمة ويكون للحب فيها كلمة الفصل ، يجب ان تستمر .
تعلمت ان يكون عمري مرتبطا بتلك "الدركشتا" ومع الاخرين "إخوتي" اسند ذلك الباب المرصع بمسامير كبيرة ، كي لاتقتلعه الريح ونصل الى لحظة نتسائل فيها ( من أضاع من )
تعلمت ان ( اعلق في شمعدان الكتابة القلائد ) ... "وامضي وانحدر في وديان تقاويمها وفصول اعوام تلك الارض ، واخرج الكنز المخبأ في مكتبة اشور ".
تعلمت وعرفت " ان هذا عصر ليس ككل العصور ـ معا ـ نستطيع ان نخترق دربا شائكا ملغوما ونرتل مقاطع من درب الالام " كي نصل الى( مشهد القيامة ).
تعلمت وكنتيجة لـ ( تداعيات الصخب الحجري) ... " ان ادخل بيت الاحجار ، واحطم ذلك الصنم ليعتلي ضوء ـ الحب ـ والايمان فوق سحابة قوس الله الى الجهة الاخرى من النهر "... حيث نلتقي جميعا
اتمنى مثلما هو ايضا حال جميع الاصدقاء ان نستطيع معا تفعيل هذا الموقع لخدمة الحركة المسرحية والادبية في بغديدا والمناطق المجاورة وصولا لترسيخ وتعميق هوية لمسرح سرياني ..
اخيرا وليس اخراً
تعلمت ..
ان ما تعلمته انا وما تعلمه انت ، لن استطيع أنا .. ترجَمَتـَه لوحدي ولن تستطيع انت .. ترجَمَتـَهُ لوحدك ، ما لم اكن انا مرأة لك وما لم تكن انت مرأة لي .

ملاحضة :
ماهو محصور بين هلالين كبيرين هي اعمال ادبية لمبدعين من بغديدا
ــ هيثم بردى
ــ شاكر سيفو
ــ طلال وديع
ــ ابراهيم يوحانا
ــ زهير بردى
ــ نمرود قاشا
ــ بهنام عطالله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سمير يعقوب


84  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / هجوم على دار لنشر الكتب المسيحية في تركيا في: 23:05 18/04/2007
هجوم على دار لنشر الكتب المسيحية في تركيا
18/04/2007 -
شن أشخاص مجهولون هجوما على دار نشر في مدينة مالاطية بشمال تركيا مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. أشارت شبكة سي ان ان التليفزيونية التركية إلى أن الضحايا الثلاثة قد انتزعت حناجرهم. تختص الدار بنشر وتوزيع الإنجيل وكتب العقيدة المسيحية. تجدر الإشارة إلى أن القوميين الأتراك يعتبرون الإرساليات المسيحية بمثابة عدو لتركيا. تعد مدينة مالاطية مسقط رأس الكاتب التركي الأرميني هرانت دينك، الذي قُتل أثر إطلاق النار عليه من قبل قومي تركي متطرف.

اذاعة هولندا العالمية
85  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / القوات الامريكية تستولي على كلية بابل وتحولها الى قاعدة عسكرية في: 02:52 17/04/2007
     

القوات الامريكية تستولي على كلية بابل وتحولها الى قاعدة عسكرية

16/04/2007
 
نركال كيت /
ذكر شهود عيان ان القوات الامريكية اقتحمت كلية بابل للدراسات اللاهوتية الواقعة بمنطقة الدورة جنوب بغداد وحولتها الى قاعدة عسكرية لها .
وتعتبر كلية بابل احدى الكليات اللاهوتية التابعة للكنيسة الكلدانية والتي انتقلت الى عنكاوة بأربيل نتيجة الوضع الامني المتردي ، يذكر ان منطقة الدورة كانت من المناطق التي شهدت العيش المشترك بين الاديان المختلفة.
فبالرغم من عمليات الترهيب التي تقوم جماعات مسلحة ضد المسيحيين الا ان هناك فصائل اخرى ما تزال ترفض هذه الاعمال .
86  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / احتفالات في العراق برأس السنة الاشورية في: 00:26 03/04/2007
احتفالات في العراق برأس السنة الاشورية

GMT 17:30:00 2007 الإثنين 2 أبريل
   

إيلاف

إيلاف من بغداد: احتفل الاشوريون في العراق وفي دول اخرى بعيد السنة الاشورية اكيتو 6757 الذي يصادف في الاول من نيسان كل عام. وتستمر الاحتفالات اثني عشر يوما وفقا للارث الاشوري القديم. ويعتبر الاول من نيسان لدى الاشوريين بداية الربيع واول السنة. اذ انطلق منه اول تقويم عالمي. ولم تظهر في العاصمة بغداد مظاهر واضحة للاحتفال بالسنة الاشورية الجديدة بسبب موجة العنف اليومي وهجرة الكثير من  الاشوريين الى خارج العاصمة. لذلك فقد شهدت مدينة دهوك في كردستان العراق احتفالات كبيرة

 بالرغم من سوء الاحوال الجوية لكن جموع المحتفلين الذين حضر بعضهم من خارج العراق حيث يقيمون منذ سنوات الى ذويهم في مدن دهوك وغيرها من مدن الاشوريين التي تتوزع في ارض العراق حيث يعتبر معظم الباحثين ان الاشوريين هم اهل العراق الاصليون.
وتعتبر كركوك موطنا اصليا للاشوريين الا ان التناحر القومي بين الاكراد والتركمان والعرب ابعد الاشوريين عن المدينة الغنية بالنفط حيث يعرف عن الاشوريين كبقية المسيحيين الشرقيين ميلهم للسلام وهو ما جعلهم عرضة للتهجير من موطنهم.


وبالرغم من وجود الاشوريين في مدن وسط وجنوب العراق الا ان العنف الطائفي الذي استهدفهم كسواهم من سكان العراق اجبر بعضهم على الهجرة خارج العراق او باتجاه كردستان.

ولوحظ هذا العام حضور واسع للكلدانيين في احتفالات الاشوريين في السنة الجديدة خاصة في دهوك حيث استمرت الاحتفالات الى الليل شارك فيها عدد من المطربين الاشوريين.


وسار المحتفلون ضمن مجموعات ارتدى معظمهم الزي الاشوري الفلكلوري فيما سارت مجاميع من الفتيان والفتيات ضمن كراديس بازياء موحدة وعلى انغام الموسقى.

وللمسيحيين وزيران في الحكومة المركزية ونائبان في البرلمان وثلاثة وزراء في حكومة اقليم كوردستان واربعة نواب في المجلس الوطني الكوردستاني.



 http://www.elaph.com/ElaphWeb/Reports/2007/4/223407.htm

87  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: دفعة جديدة للتخرج**صوره في: 00:31 28/03/2007
هاي خوش دفعة. راسن راح يتعينون
88  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / بيانات وصور إضافية عن اكتشاف الدير السرياني في موقع الساجور بحلب في: 02:48 21/02/2007
بيانات وصور إضافية عن اكتشاف الدير السرياني في موقع الساجور بحلب

استقبل يوم الخميس المصادف في 8/شباط/2007، نيافة راعي الأبرشية مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم، الدكتور يوسف كنجو رئيس شعبة التنقيب بمديرية الآثار بحلب رئيس البعثة، ويرافقه المهندس محمد فخرو، واستمع إلى شرحه في موضوع اكتشاف دير سرياني شمال شرق مدينة حلب في موقع يدعى وادي الساجور، القريب من مدينة جرابلس، وقد فرح نيافته كثيراً لهذا الاكتشاف الجديد، الذي يؤكد على أن السريان قد زرعوا الأديرة والمدارس في سورية قبل وبعد الفتح الاسلامي، خاصة وأن في الاكتشاف الجديد يوجد نصّان باللغة السريانية بالحرف الاسطرنجيلي يتألف من 12 سطراً، وقد حاول نيافته قراءة هذا النص، وهذا وقد تبين من خلاله وجود اسم رئيس الدير، وبعض المعلومات بعد فك رموزها ستعطي تاريخاً واضحاً لهذا الدير.
 وأما الدكتور يوسف كنجو فقد أعلن في وسائل الأعلام العربية والأجنبية هذا الاكتشاف هو عبارة عن اللوحة المكتشفة تمَّ تنفيذها بمكعبات حجرية صغيرة ذات ألوان متنوعة تتمازج مع بعضها لتشكيل لوحة فنية خيالية وهي تقسم إلى قسمين، وكل قسم يحوي مشهد مختلف عن الآخر حيث أن المشهد الأول يمثل أشكالاً هندسية ثلاثية الأبعاد في داخل كل منها رموز دينية متنوعة تتمركز حول أربعة مراكز رئيسية متناظرة، وفي كل مركز رمز ديني مهم.
 ولفت الدكتور كنجو إلى أن المشهد الثاني هو عبارة عن مشهد رئيسي حيواني يمثل الافتراس حيث يظهر حيوان مفترس ينقض على حصان، ويظهر سيلان الدم من جسم الفريسة بأسلوب فني جميل، كما يحيط بالمشهد أشكال نباتية متمثلة بأشجار فاكهة، وأن هذا المشهد يتكرر في أربع جهات متناظرة أزيلت ثلاث منها في ذلك الوقت وتمَّ ترميمها بشكل جيد.
  وسنوافي القرّاء بمعلومات إضافية بعد ما تتوفر من خلال المعلومات الجديدة التي يمكن أن تبين اسم الدير وسكانه وتاريخ بناءه.
 هذا وقد جاءت وكالات الأنباء العربية على خبر اكتشاف هذا الدير السرياني شمال شرق مدينة حلب، واللوحة الفسيفسائية المكتشفة، التي تُعد الأولى في سوريا نظراً لكبر حجمها الذي يتجاوز 50 م2، والأسلوب الغني الذي صُنعت من خلاله.

  قنشرين










89  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / اكتشاف دير سرياني يعود إلى القرن السادس الميلادي بوادي الساجور في حلب في: 02:12 12/02/2007
اكتشاف دير سرياني يعود إلى القرن السادس الميلادي بوادي الساجور في حلب

أعلن يوسف كنجو رئيس شعبة التنقيب عن الآثار في مدينة حلب شمالي سوريا أن البعثة السورية للتنقيب عن الآثار اكتشفت لوحة فسيفساء هي الأولى من نوعها في البلاد.وقال كنجو في تصريح صحافي "إن البعثة العاملة في موقع وادي الساجور في حلب عثرت على دير سرياني يعود إلى القرن السادس الميلادي وبداخله لوحة فسيفساء مهمة وفريدة تعد الأولى من نوعها في سوريا نظرا لكبر حجمها الذي يتجاوز 50 مترا مربعا وللأسلوب الفني الذي صنعت وفقه."
وأضاف أن اللوحة المكتشفة "تم تنفيذها بمكعبات حجرية صغيرة ذات ألوان متنوعة تتمازج مع بعضها لتشكيل لوحة فنية خيالية، وهي تقسم إلى قسمين كل قسم يحوي مشهدا مختلفا عن الآخر حيث إن المشهد الأول يمثل أشكالا هندسية ثلاثية الأبعاد في داخل كل منها رموز دينية متنوعة تتمركز حول أربعة مراكز رئيسية متناظرة وفي كل مركز رمز ديني مهم."
وقال إن المشهد الثاني "عبارة عن مشهد افتراس حيواني يظهر حيوانا مفترسا ينقض على حصان ويظهر سيلان الدم من جسم الفريسة بأسلوب فني جميل، كما تحيط بالمشهد أشكال نباتية وأشجار فاكهة، وأن هذا المشهد يتكرر في أربع جهات متناظرة أزيلت ثلاث منها في ذلك الوقت وتم ترميمها بشكل جيد."
وأوضح أنه يوجد ضمن اللوحة "نصان كتابيان باللغة السريانية بكل زاوية وكل نص يتألف من 11 سطرا يقوم المختصون في المديرية بقراءة هذا النص الذي تشير المعلومات الأولية إلى أنه يحوي معلومات عن اسم الدير ورئيسه وتاريخ التأسيس."


كونا -  قنشرين
90  المنوعات / زاوية الشباب / رد: حوار بين الماء *النار في: 00:46 08/02/2007
حوار رائع حقا إإ
91  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مشروع قانون لجعل قصيدة "أيها المراقب" نشيد الوطني لكردستان في: 23:21 05/02/2007
مشروع قانون لجعل قصيدة "أيها المراقب" نشيد الوطني لكردستان
من عبدالحميد زيباري
اربيل-(اصوات العراق)
قال شيروان الحيدري رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في المجلس الوطني لكردستان اليوم الإثنين ان هناك مشروع قانون لجعل القصيدة الوطنية الكردية (أيها المراقب) النشيد الوطني لشعب كردستان العراق.
وقال الحيدري الذي يرأس كتلة الحزب الديمقراطي بزعامة مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان في تصريح صحفي اليوم "هذا النشيد اصبح جزءا من التراث والثقافة القومية للشعب الكردي وله مكانة مباركة لدى الحركة التحررية الكردستانية وصار رمزا لنضال شعبنا."
وأضاف" لهذا يستحق هذا النشيد ان يكون وبحسب القانون الى جانب علم كردستان النشيد الوطني القومي لشعب كردستان."
وكان مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان قد قال في الأول من الشهر الجاري انه لايحق لأحد تغيير نشيد (أيها المراقب) القومي وان تغييره أمر مستحيل.
واضاف بيان صادر من مكتب البارزاني فيما يتعلق بالنشيد القومي وإثارة موضوع تغييره "يتناهى إلى الأسماع إفتراض وجوب تغيير نشيد (أيها المراقب ) ولا أرى سبباً لتغيير هذا النشيد لأنه أصبح جزءاً من ثقافة وتاريخ شعب كردستان."
كانت جماعات اشورية واسلامية منها الحركة الديمقراطية الاشورية والجماعة الاسلامية في المجلس الوطني لكردستان طالبت في مذكرات رفعتها الى برلمان كردستان بالعمل على تغيير هذا النشيد كنشيد وطني لاقليم كردستان لعدم انسجامه مع الواقع الحالي الموجود في الاقليم.
يذكر ان قصيدة (أيها المراقب) كتبت في عام 1940 من قبل الشاعر الكردي يونس رؤوف المعروف بدلدار.
ع ح - ح م
92  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / اثنان من ابناء بغديدا يستشهدان في بغداد في: 22:32 05/02/2007
اثنان من ابناء بغديدا يستشهدان في بغداد

  رقد على رجاء القيامة الشماس الشهيد عبد الخالق باكوس موسى قريو عن عمر يناهز (46) سنة، كان الشهيد قد اختطف من قبل مسلحين مجهولين في بغداد منذ فترة وبالرغم من تسديد المبالغ المفروضة من قبل المختطفين الا انه وجد مقتولا، جُلب جثمانه اليوم الى البلدة (بغديدا) واقيمت صلاة الدفنة عصر اليوم في كنيسة الطاهرة الكبرى..الشهيد هو اخو الراهبة صوفيا باكوس الدومنيكية واخوتها.

رقد على رجاء القيامة الشهيد فراس صباح عبوش موميكا الذي كان احدى ضحايا الانفجار المريع في الصدرية في بغداد يوم امس، جُلب جثمانه مساء اليوم وغدا ستقام صلاة الدفنة عن روحه في كنيسة الطاهرة الكبرى.

يارب لتشفع دماء الابرياء التي تُسفك، تشفع لشعبنا فيعود الامن والسلام والهناء.


www.bakhdida.com
93  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مسيحيون عراقيون يجدون ملاذا في سوريا في: 22:16 30/01/2007

مسيحيون عراقيون يجدون ملاذا في سوريا
   
27/01/2007
الجيران - دمشق (رويترز)


ينهي الاب أركان حنا عظاته في كنيسة يرتادها لاجئون عراقيون في ضاحية جرمانا قرب العاصمة السورية بالدعاء من اجل السلام والاستقرار في العراق حتى يتمكنوا من العودة الى الوطن.

وقال حنا متحدثا باللغة الكلدانية القديمة مخاطبا جموع المصلين "لو كنا فعلا أبناء سومر والعراق لما تركنا .. فلنصلي ليحل السلام في بلدنا ولنعود اليها ولتتحقق مشيئة الله في ذلك."

وقال حنا الذي أرسلته الابرشية الكلدانية في الموصل لارساء رعية في سوريا "نشعر بالقهر انها كارثة حقيقية أن لا يبقى من المسيحيين احد في العراق وهو بلدهم في الاصل. لقد استهدف المسيحيون بشكل كبير مع بداية العنف الطائفي. لقد أزالوا صلبان كنيستي في الموصل وارهبوا الناس من حضور الصلاة في الاحاد."

ووجد الاف من العراقيين المسيحيين الذين كانوا يحظون غالبا بالحماية والحقوق في عهد صدام حسين ملاذا امنا في سوريا لكنهم يقولون ان ظروفهم الاقتصادية ساءت بشكل كبير بسبب فقدانهم لوظائفهم في العراق واضطرارهم لتأسيس حياتهم وأعمالهم من جديد في وقت تعاني سوريا نفسها فيه من البطالة.

وفي تقرير حقوقي صدر في يناير كانون الثاني قالت الامم المتحدة ان نصف المسيحيين الكلدان الذين كانوا يعيشون في العراق قبل عام 2003 والبالغ عددهم 1.5 مليون شخص فروا من البلاد وان كثيرا من الباقين ينتقلون الى مناطق كردية في شمال العراق.

والمسلمون من الشيعة والسنة هدف أيضا للعنف بالاضافة الى أقليات أخرى كالصابئة والاكراد الفيليين والفلسطينيين.

وتحصي الكنيسة الكلدانية اكبر الطوائف المسيحية العراقية نحو 6500 عائلة مسيحية من أصل ما يقارب مئات الاف العراقيين اللاجئين في سوريا. وهاجر الاف من المسيحيين الى دول غربية كالسويد بعد مكوثهم في سوريا بشكل مؤقت.

وقال حنا ان الكنيسة تسعى لاثناء اللاجئين عن فكرة الهجرة الى الخارج وتدعوهم للتمسك بالعودة الى العراق والصلاة كي يسود السلام والاستقرار في محاولة لوقف التدفق المستمر للمسيحيين خارج العراق.

وقال حنا "لقد أقام العراقيون علاقات طيبة مع السوريين ولكن الازمة تتركز في كون الحياة صعبة هنا على أهل البلد أنفسهم فكيف على اللاجئ العراقي."

وأضاف "انني عائد في غضون أشهر بكل الاحوال الى العراق فهناك بلادي ورسالتي هناك فاما أن أعيش واخدم رسالتي السماوية أو أن أموت هناك."

لكن معظم اللاجئين يسعون للهجرة. وتحاول مريم حنا الموجودة في دمشق منذ سنتين والتي هربت من بغداد مع عائلتها بعد تهديدات الميليشيات المسلحة الحصول على تأشيرة الى أوروبا. وقالت "ماذا نستطيع ان نفعل في العراق هل علي كي أكون وطنية ان أرى ابني يقتل أمامي."

وقالت أميرة داوش التي هربت من بغداد منذ ستة أشهر بعد ان تعرضت عائلتها للعنف وجرح أخوها "اننا الان فقراء لا نملك مالا لنعيش حياة كريمة ولا حتى لنهاجر .. لا عمل ولا مصدر رزق ولا كرامة لقد خرجنا من وطننا وما كان كان ..لقد فقدناه."

وقال طبيب عراقي مقيم في سوريا منذ ثلاثة أشهر رفض ذكر اسمه "هددتنا الجماعات المسلحة وابتزتنا للمحافظة على حياتنا فهربنا الى هنا عندما لم نعد نستطيع دفع المال الكافي لهم."

وقال الطبيب الذي لا تزال تعيش عائلته في الموصل "العراق ضاع ونحن كذلك ضعنا وتشتتنا في أنحاء الارض. اننا نفكر ونسعى جديا للهجرة فالحياة هنا صعبة والعودة فيها خطر."

وقالت منى بادين "لقد ذبح شبابنا ونساؤنا دون تفريق. اننا ضائعون في الوسط فالسنة والشيعة يتقاتلون ونحن نستهدف من الطرفين."

وتعيش منى منذ عشر سنوات في استراليا واتت لتزور أهلها اللاجئين في سوريا "لقد هددوا عائلتي بحياة اخوتي وأبنائهم. لا زلت ابكي في كل يوم أرى فيه الاخبار وما يحدث في العراق ولكننا لا نستطيع فعل شيء."


من ماهر سمعان
94  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / حزب بيت نهرين:إقامة حكم ذاتي للكلدو آشوريين داخل كردستان لها أساس دستوري في: 00:13 21/01/2007
حزب بيت نهرين:إقامة حكم ذاتي للكلدو آشوريين داخل كردستان لها أساس دستوري

من جيمن صالح
أربيل-( أصوات العراق)
قال السيد روميو هكاري سكرتير حزب بيت نهرين الديمقراطي اليوم السبت إن مسألة إقامة حكم ذاتي للكلدو آشوريين داخل إقليم كردستان لها أساس دستوري واضح.
وأوضح هكاري ، نائب في برلمان كردستان وقدم مشروع بإقامة منطقة حكم ذاتي في سهال نينوى للكلدو آشوريين , لوكالة أنباء ( أصوات العراق) المستقلة أن " دستورية هذا الطلب واضح في المادة 125 من الدستور العراقي الدائم والتي تسمح بإقامة إدارات محلية داخل الأقاليم."
وأضاف " نحن لا نطلب قيام إقليم داخل إقليم بل نطلب حكما داتيا في سهل نينوى وهي منطقة تاريخية للمسيحيين ونريد التعايش داخل إقليم كردستان."
وكان يونادم يوسف كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية وعضو مجلس النواب العراقي قد ذكر في وقت سابق من هذا الشهر أنه ليس مع إقامة منطقة حكم ذاتي للمسيحيين في سهل نينوى وإنما حكم محلي وفق أسس تاريخية وجغرافية.
وأضاف كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية " نتحدث عن إدارة محلية وليس حكما ذاتيا وفق المادة 125 من الدستور العراقي على أن تكون على أساس جغرافي وتاريخي وليس على أساس ديني أو عرقي."
ومن جانبه أشار روميو هكاري إلى أنه " بالنسبة لدستور اقليم كردستان وفي مادته الثانية أيضا يعطي الحق للأقليات في إقامة إدارات محلية , كما أن السيد مسعود البارزاني رئيس الاقليم طلب منا رفع سقف مطالبنا في كردستان."
وأضاف " نحن أخدنا الضوء الأخضر من القيادة الكردية بمساندة مشروعنا , وهذا المشروع يجب أن يساند في كردستان ,لأن هده المنطقة تعود الى الحدود الإدارية للأقليم."
يذكر أن حزب بيت نهرين الديمقراطي تأسس سنة 1970 وهو أول حزب آشوري منظم طالب بالحقوق القومية للاشوريين.

ح ن
95  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / مجهولون يقتلون شقيقين مسيحيين في الموصل في: 20:58 17/01/2007
مجهولون يقتلون شقيقين والعثور على جثتين في الموصل

من إبراهيم ذنون
الموصل -( أصوات العراق)


أفاد مصدر أمني في الشرطة العراقية اليوم الثلاثاء عن مقتل شقيقين أمام منزلهما على أيدي مجهولين شمال الموصل ،فيما عثرت دوريات الشرطة على جثتين إحداهما مجهولة الهوية في المدينة .
وقال مصدر مسؤول في غرفة عمليات قيادة شرطة محافظة نينوى لوكالة أنباء ( أصوات العراق) المستقلة " أطلقت مجموعة مسلحة مجهولة النار ،ظهر اليوم ،على الشقيقين وسام وناصر خليل بني ،أمام دارهما في (حي الحدباء) شمال مدينة الموصل."
ولم يحدد المصدر سبب إستهداف الشقيقين ،لكنه أشار إلى أنهما "مسيحيان."
وعلى الصعيد الأمني أيضا ،ذكر المصدر أن إحدى دوريات شرطة المحافظة "عثرت على جثتين... إحداهما تعود لمدني مجهول الهوية ،والأخرى لمواطن يعمل كاسبا... ووجدت جثته ملقاة على أحد الأرصفة في (حي السكر ) وسط الجانب الأيسر من مدينة الموصل."
ولم يشر المصدر إلى تفاصيل أخرى عن الحادثين .
ع ح- ك م

96  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / كلية بابل للفلسفة واللاهوت تنتقل الى أربيل بسبب الأوضاع الأمنية في بغداد في: 20:25 17/01/2007
كلية بابل للفلسفة واللاهوت تنتقل الى أربيل بسبب الأوضاع الأمنية في بغداد

من عبدالحميد زيباري
أربيل-(أصوات العراق)

قال الدكتور جاك اسحاق عميد كلية بابل للفلسفة واللاهوت اليوم الأربعاء ان المسؤولين في الكلية اضطروا لنقلها من بغداد الى بلدة عينكاوا ذات الأغلبية المسيحية في أربيل بسبب سوء الأوضاع الامنية في العاصمة.
وأضاف إسحاق لوكالة أبناء ( أصوات العراق) المستقلة " رأينا صعوبات في وصول الطلبة والاساتذة الى الكلية ، بالذات في منطقة الدورة حيث بناية الكلية ، بسبب الأوضاع الامنية السائدة في بغداد فقررنا في أول الأمر نقل نشاطاتنا الى بناية ملحقة بكنسية ماركوركيس في الغدير ببغداد."
وتابع " لكن بعد فترة اكتشفنا ان هذه السنة الأكاديمية لا يمكن انقاذها إلا بنقل النشاطات الى بلدة عينكاوا في أربيل."
وأشار اسحاق الى انهم لم يتلقوا أي تهديد مباشر باغلاق الكلية في بغداد إنما جاء هذا القرار بعد استهداف الأساتذة الجامعيين" وقال"خاصة أن جامعتنا هي مكان لحوار الاديان ولدينا أساتذة مسلمين ومسيحيين."
واشار الدكتور اسحاق الى ان مسألة بقائهم في بلدة عينكاوا متوقفة على الأوضاع الامنية في العراق وقال"قررنا الانتقال هذه السنة الدراسية فقط وسننتظر كيف تجري الأحداث."
وتابع " في الوضع الحالي من الصعوبة أن نخطط لسنوات وأنما القرار مرتبط بالأوضاع الراهنة في العراق."
ولفت الى أن الجهات الكنسية اهتمت باقامة الطلبة الذي قدموا من جميع انحاء العراق وأمنت لهم السكن والذين يبلغ عددهم ستون طالباً.
ومع أن البناية غير مخصصة اصلا لإقامة كلية فيها فهي مكونة من طابقين الا أن عميد الكلية اعتبرها مناسبة لهم في الظروف الحالية.
وأشار العميد الى أن الطلبة يدرسون حاليا بدوامين صباحي ومسائي لتعويض مافاتهم من السنة الدراسية لهذا العام، والتي بدات في تشرين الثاني اكتوبر الا انه في هذا العام بدأنا الدراسة في الثامن من كانون الثاني يناير الجاري."
يشار الى ان مدة الدراسة في الكلية ست سنوات، تخصص سنتان لدراسة للفلسفة واربع سنوات للاهوات ويحصل الطالب على شهادة البكالوريوس من الجامعة الحبرية الاربائية في روما بعد التخرج.
ع ح-ن ع

97  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: عقيدة العذراء مريم عبر الأجيال في: 21:47 12/01/2007
سلام المسيح عليكم جميعا:
بما ان الموضوع قد فتح " للردود " مرة اخرى اتمنى من ادارة المنتدى ان تعيد نشر الردود التي قامت بمسحتها او ان تمسح باقي الردود المتعلقة بالنقاش الذي حدث . حتى لا يحدث تشويه للحقائق مع شكري وتقديري.

98  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: هل تحب الترانيم ادخل واسمع في: 23:11 11/01/2007
شنو اخوان اشو سويتونا سنه وشيعة ؟؟؟
99  اجتماعيات / التعازي / رد: القوش تشيع سالي.. ذاك النبض الذي تلاشى في: 10:36 10/01/2007
إرميا ٣١، ١٥- «سمع صوت من الرامة، ندب وبكاء مر، راحيل تبكي على بنيها وقد أبت أن تتعزى عن بنيها لأنهم زالوا عن الوجود».
لا تسعفني ذاكرتي بغير هذه الكلمات لفقدان زهور العراق
يارب امنح اهلها الصبر والعزاء
100  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: جديد في دليل المواقع المسيحية في: 21:01 08/01/2007
موقع رائع  ساحاول ان اضيف اليه لنك المنتدى المسيحي لموقع عنكاوة
101  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: هل تحب الترانيم ادخل واسمع في: 20:48 08/01/2007
مشكورين جميعا على هذه المواقع الرائعة
102  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قوة امريكية تهاجم منزل عائلة مسيحية في حي الغزالية في: 00:51 24/12/2006
قوة امريكية تهاجم منزل عائلة مسيحية في حي الغزالية

هاجمت قوة امركية مجحفلة والفرقة السادسة من الجيش العراقي ('الجديد) والتي هي بقيادة اللواء الركن عبد الامير، حيث هاجمت هذه القوة دار عائلة مسيحية في حي الغزالية محلة 665 وذلك في الساعة الثانية وخمسين دقيقة من بعد ظهر اليوم الجمعة 22 كاون الاول, وقد هوجم بيت المواطن الضابط المتقاعد تحسين خضر عبدالاحد حلبية وهو من مواليد 1956 حيث اسفر الهجوم عن مقتل ابن السيد تحسين وهو المغدور ريان تحسين مواليد 1989 وجرح كل من الوالد تحسين عبد الاحد وابناءه (1987) وايمن (1991) وقد تم اقتياد اوالد تحسين وابناءه رامي ومهند الى جهة مجهولة, والجديرذكره ان ريان تحسين قد تم قتله بعد القاء القبض عليه وربط يديه, ورغم صراخ العائلة من انهم عائلة مسيحية وليست لديهم اية علاقة بالتكفيريين اوالارهاب.
ويذكر ان الهجوم جاء على خلفية شكوك من وجود احد قادة الجماعات الارهابية في المكان وهو ابو ايوب المصري حيث تمت المداهمة دون التأكد من حقيقة الاخباريات والتي قد تكون كيدية

عن موقع زهريرا الاخباري
103  المنوعات / زاوية الشباب / رد: للبيع من يشتري؟؟؟ عذرا ياعراق في: 02:09 30/11/2006
كلمات رائعة فعلا
104  المنتدى العام / زاوية الرياضة / رد: العراق يتعادل مع الصين بالصين بهدف في: 21:38 20/11/2006
مبروك لمنتدى الوطني على فوزه وتاهله. :IRAQ:

لمشاهدة الهدف الصيني:

http://alex-boy10video.com/AsianCup2007-Qualifiers/China_1-0_Iraq.wmv

لمشاهدة هدف العراق :
http://alex-boy10video.com/AsianCup2007-Qualifiers/China_1-1_Iraq.wmv
105  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / رد: (العراق) في: 01:04 19/11/2006
هذا منتدى النتاجات السريانية  وللا اني غلطان ؟؟؟؟؟؟
106  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: ***كل يوم نكتة*** في: 00:11 18/11/2006


حشاش مثقف گال لصاحبه:قل لي ماذا تقرأ..أقل لك من تكون...فگال صاحبه: ماذا تقرأ؟..فرد عليه الأول: من تكون؟

محشش راح للمطار يستقبل أبوه باس الجنطه وشال أبوه.

حشاش سأل أبو المخضر:عندك فاصوليه خضره؟ گال :لا والله خلصت گال.لعد شضل عندك يالون؟

حشاش أمسك وطواط، فوقع من الضحك. سألوه عن السبب قال: هذه أول مرة أرى فيها فأر يلبس عباية.

حشاش ضاق عليه صدره نطاه لأخوه الصغير.

محشش يسوق سياره ..وگفه شرطي المرور گال له إجازتك؟..گال أي حشيش هذا اللي تحچي عنّه.

حشاش يم صاحبته دگ عليه الموبايل ..طلعت مرته.. گال عجيب شمدريهه أني هنا؟

حشاش گال لمرته الحضريه شناكل اليوم گالت: مسويه رجيم گال اي والله ماضايگهه.


حشاش گال لصاحبه الحشاش :بالله شوف ألاشاره مال السياره تشتغل؟ فگال له صاحبه:إي..لا..إي..لا..إي..لا.............


107  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: ***كل يوم نكتة*** في: 21:30 12/11/2006
شلاما:
هاي مجموعة نكت جديدة:

واحد لوتي سألوه: امك حيه؟؟ گال لا عگربه گالوله: لأ.. يعني هيه عايشه؟؟ گال: لا خديجه گالوله: قصدنا عدله؟؟ گال: لعد قابل عوجه

اكو واحد سافر مع أهله بعد الامتحانات وقال لصديقه : شوف .. إذا طلعت النتيجة اتصل علي وعلمني ، إذا أنا ساقط في الرياضيات قل يسلم عليك رياض وإذا أنا ساقط في التاريخ قل يسلم عليك خالد ومثل كذا كل مادة بأسم .. المهم يوم طلعت النتيجة اتصل الصديق على اخوه المسافر وقال : ترا الشباب كلهم يسلمون عليك


108  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / كردستان العراق تواجه النازحين بشروط صارمة على الإقامة في: 22:18 10/11/2006
كردستان العراق تواجه النازحين بشروط صارمة على الإقامة

 
معاناة النازحين العراقيين في المدن الكردية تستمر مع البطالة وغلاء الأسعار وصعوبة الحصول على السكن المناسب.

ميدل ايست اونلاين
اربيل (العراق) – من عبد الحميد زيباري

تفرض حكومة اقليم كردستان في شمال العراق شروطا صارمة للحصول على ترخيص "الاقامة" في الاقليم للحد من اعداد النازحين الذين يأتون من المناطق العراقية الاخرى هربا من العنف.

وقال المقدم هيرش خالد ازكه يي مدير دائرة الاقامة في اربيل (350 كم شمال بغداد) "كل عائلة، سواء كانت كردية او عربية او مسيحية او تركمانية تريد الاقامة في الاقليم، بحاجة الى كفيل من سكان المنطقة يشترط ان يكون موظفا في احدى مؤسسات حكومة الاقليم".

وتتضمن الشروط التي تضعها حكومة اقليم كردستان امام النازحين حضور كفيل من سكان الاقليم مع العائلة التي تريد الاقامة، وذلك لمنع حركة نزوح جماعي.

ويبرر ازكه يي هذا الاجراء بـ"الحفاظ على سلامة مواطني الاقليم (...) فهذه الاجراءات هدفها منع تسلل الارهابيين الى الاقليم".

واوضح "يجب كذلك على الموظف ان يضمن تأييد مؤسسته (...) واخذ تعهد منه بان العائلة النازحة هاربة من سوء الاوضاع الامنية الصعبة".

واضاف "يوما بعد يوم تزداد اعداد العائلات النازحة، ولذا نضطر الى استلام المعاملات العائدة الى 20 عائلة فقط يوميا بغية تجنب الازدحام في الدائرة".

وقد تعرضت اربيل والمدن الكردية الاخرى مثل السليمانية ودهوك الى العديد من عمليات التفجير ما دفع بالسلطات المحلية الى اتخاذ اجراءات امنية مشددة لمنعها.

يشار الى ان الاقليم لم يشهد اي عملية "ارهابية" منذ حوالى السنة.

وادت هذه الاجراءات الى توجه عائلات عربية قليلة الى الاقليم نظرا لصعوبة العثور على كفيل للحصول على الاقامة التي يدون فيها اسم رب العائلة وصورته والعمر والقومية واسم الزوجة ومدة الاقامة التي تجدد كل ثلاثة اشهر.

ويبلغ عدد العائلات العربية والكردية والكلدواشورية التي نزحت من مختلف مناطق العراق الى اربيل، كبرى مدن اقليم كردستان، حاليا 2054 عائلة عربية وكردية ومسيحية فى المدينة وضواحيها.

واكد ازكه يي "هناك اعداد مماثلة توجهت الى دهوك والسليمانية" مشيرا الى وجود "عدد كبير من الاطباء والمهندسين والاساتذة الجامعيين الذين حصلوا على تصاريح الاقامة في اربيل".

وقال "جميع العائلات التي نزحت الى مناطق الاكراد لديها اقارب او معارف او اصداقاء تكفلهم".

لكن معاناة النازحين لا تتوقف عند صعوبة الحصول على اقامة انما هناك مشاكل اخرى تنتظرهم وهي البطالة والحصول على سكن مناسب، وهذه الامور اصبحت صعبة المنال في اقليم كردستان العراق.

ويقول ابو عباس (45 عاما) الذي باع كل ما يملك في الزعفرانية (جنوب بغداد) وتوجه الى اربيل حيث يسكن حاليا في منزل متواضع مع عائلته في مجمع دارتو القريب من مركز المدينة انه استطاع الحصول على الاقامة لكن ابنته وزوجها لم يحصلا على الاقامة حتى الان بسبب عدم وجود من يكفلهم.

ويضيف "كفلني احد معارفي لكنه يرفض تقديم كفالة لصهري الذي لا يستطيع الخروج والبحث عن عمل وقد اقنعت احد الاشخاص بان يكفله لكنه تراجع عن ذلك".

واشار الى "البطالة وارتفاع اسعار الايجارات (...) فتحنا صالون حلاقة نسائي في المجمع حيث تعمل زوجتي وابنتي لكن العمل قليل، اخرج للبحث عن عمل لكن هذا امر صعب وخصوصا في الايام الماطرة".

ومن جهته، يقول سالم جلوب (63 عاما) "حصلنا على الامن والاستقرار في الاقليم لكن هناك غلاء الاسعار وغياب المساعدات من قبل الحكومة العراقية (...) راينا عمليات الطرد المتبادلة (...) فاضطررنا للنزوح".

واضاف "الاولاد يخرجون كل يوم للعمل اما بناتي فقد خسرن وظائفهن".

بدورها، تقول زكية احمد علي (61 عاما) التي تامل استقرار الاوضاع لتعود الى منزلها في العزيزية (بغداد) "كان عندي وكالة للمواد الغذائية فاضطررت الى ترك كل شيء والتوجه مع عائلتي الى اربيل بحثا عن الامان والاستقرار".

وارتفعت اسعار ايجارات السكن بشكل ملحوظ في الاقليم مع تزايد اعداد العائلات النازحة ويقول فاخر هموندي صاحب مكتب عقارات ان "الايجارات حاليا لا تقل عن 400 الى 500 دولار شهريا مع دفع ستة اشهر سلفا".

ويضيف "جميع الذين يبحثون عن المساكن هم من العائلات العربية ويقصدني يوميا خمس او ست عائلات بحثا عن مسكن للايجار".


109  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / اكبر منتدى مسيحي على شبكة الانترنت في: 02:00 05/11/2006

المنتدى المسيحي  C F :

اكبر منتدى مسيحي على شبكة الانترنت شعاره " وحدة المسيحيون كجسد واحد" وهو لا يتبع كنيسة او طائفة معينة بل منفتح على الجميع.
المنتدى واسع جدا وفيه اقسام متنوعة وبشتى الموضوعات , يزوره عشرات الالاف يوميا
ومع ان عدد اعضائه يقدر بالملايين الا ان عدد العراقين فيه قليل جدا لا يتجاوز عددهم العشرة وكذلك هو الحال مع الاعضاء من بلدان الشرق " العربية " الاخرى ...
من اهم مزايا المنتدى انك تستطيع معرفة المعلومات الاساسية لكل مشترك كالعمر والجنس والمعتقد والطائفة و الاهتمامات وغيرها .
المنتدى هو باللغة الانكليزية لذلك يلزمك معرفة ولو متوسطة بالانكليزية لتستطيع التواصل فيه ...
منذ اشتركي فيه قبل حوالي الشهرين استلمت عشرات الرسائل من اشخاص من مختلف بلدان العالم بعظهم يستغرب وجود مسيحيين في العراق بينما يستفسر اخرون عن احوالنا كمسيحيين في العراق وياسف اخرون لما يحدث وكثيرون ابدوا تعاطفهم معنا ووعدوني بالصلاة من اجل السلام في العراق كما ان احدهم طلب مني مساعدته في دراسة اللغة السريانية..
لقد شعرت انه من واجبنا ان ننقل للعالم معانات شعبنا وان نوصل اليهم صوتنا المقموع يجب ان يعرف العالم اننا لا نزال احياء وان حضارتنا ولغتنا لا زالت حية ولم تمت ,اعتقد هذا المنتدى هو المكان المناسب لذلك ...ارجو من الجميع المشاركة فيه .
عنوان المنتدى هو

http://www.christianforums.com
110  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / رد: سؤال عن ܞ في: 02:13 04/11/2006
شكرا جزيلا اخونا SleewoA على جوابك الشافي والكافي
 الاها مبارخ بخايوخ
111  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / رد: سؤال عن ܞ في: 13:25 03/11/2006
شكرا جزيلا SleewoA على الجواب
لقد كان جوابك رائعا لكني اريد ان اسال كيف يرمز الحرفان "يوذ و هي" الى الله هل انهما الحروف الاولى من كلمة يهوه مثلا ؟

112  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: ***كل يوم نكتة*** في: 17:22 25/10/2006
مرحبا شباب:
عندي نكتة جديدة.

 طالبة تأخرت على الدوام.. سألتها المعلمة: لويش تأخرتي ؟ كالت الها: ست مو اكو واحد جان يمشي وراية.. كالت الهة المعلمة زين هو جان يمشي وراك , انتي لويش تأخرتي ّ!؟ كالتلهة : مو ست هوة جان يمشي على كيفة
113  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / سؤال عن ܞ في: 23:59 23/10/2006
شلاما ليخون
سالني احد الاصدقاء الانكليز المهتمين بلغتنا السريانية  عن معنى هذا الرمز
"ܞ" والذي كثيرا ما نجده في الكتب الكنسية السريانية 
اتمنى من من لديه اي معلومة تخص الرمز الكتابة عنه 
 مع الشكر الجزيل
114  الحوار والراي الحر / تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد / على لوح طين أقدم خريطة لأقدم مدينة في التاريخ في: 23:02 18/10/2006

على لوح طين
أقدم خريطة لأقدم مدينة في التاريخ

في العام 1955 أمضى العالم الأميركي، المتخصص بالسومريات، صاموئيل نوح كريمر، عشرة أسابيع في مدينة يينا الألمانية (الشرقية يومذاك)، يدرس وينقل النصوص السومرية الموجودة في جناح هليريخت في جامعة فردريش – شيلر الى حروف لاتينية. وكانت هذه الوثائق من أعمال حفريات جامعة بنسلفانيا الأميركية منذ أوائل القرن العشرين، وهي جزء من مجموعة مقتنيات هيرمان هليريخت أول من شغل كرسي كلارك الأستاذ الباحث في الآشوريات في جامعة بنسلفانيا، وهو الكرسي نفسه الذي شغله فيما بعد صاموئيل نوح كريمر. وبعد وفاة هليريخت في 1925، نُقلت المجموعة بكاملها الى جامعة يينا.



ولعل أهم وثيقة في مجموعة هليريخت، هي خريطة مدينةٍ، تعتبر بحق أقدم خريطة لمدينة في التأريخ. وجدت هذه الخريطة لمدينة نيبور في وادي الرافدين (العراق) على لوح طيني وصلنا بصورة سليمة تماماً، مساحته 21 في 18سم، ونيبور كانت المركز الثقافي لسومر، وفي هذه الخريطة يظهر الكثير من معابدها ومبانيها المهمة، «ومتنزهها المركزي»، وأنهارها وقنواتها، وأسوارها وأبوابها. وترقى هذه الخريطة الى نحو 1500 ق.م. وهي مرسومة بدقة فائقة في مقاييسها. والكتابة المسارية على الخريطة هي مزيج من اللغتين السومرية والأكدية.

وقد رسمت هذه الخريطة بحسب الاتجاه الشمالي – الجنوبي، لكن بانحراف 45 درجة صوب الشرق. وفي الوسط دُوّن اسم المدينة (رقم 1 كما يُشاهد على هذه الخريطة)، بالرموز السومرية القديمة EN-LIL-KI «مُقالم أنليل»، أي المدينة التي احتضنت إله الهواء انليل، أبرز إله في البانثيون السومري.

وتظهر البيانات التالية على الخريطة: ايكوُر (رقم 2)، وتعني «بيت الجبل»، أشهر معبد سومري، وكيور (رقم3)، وهو معبد ملاصق لإيكور، وكان يقترن بالمعتقدات التي لها صلة بالعالم الأسفل، ثم أنيجنا (رقم4) وهو شيء مجهول، أما (رقم 5) فهو المتنزه المركزي للمدينة Central Park، وبالسومرية Kirishauru، ويعني «متنزه مركز المدينة». ويشكل الفرات الحدود الجنوبية الغربية للمدينة، وهو (رقم 7) في الخريطة، وقد دُون بالصيغة السومرية القديمة (بُورانو)، وفي الشمال الغربي تحد المدينة قناة Nunbirdu (رقم جيد، حيث يشاهد الإله إنليل للمرة الأولى زوجة المستقبل تستحم فيها، ووقع في غرامها تواً، كما تقول الأسطورة. وفي وسط المدينة تجري قناة Idsharu (رقم 9)، وتعني بالحرف الواحد «قناة وسط المدينة»، وتسمى حالياً شط النيل.

والظاهر ان صانع الخريطة أَولى الأسوار والأبواب أهمية خاصة، ما قد يدعو الى الاعتقاد بأن المرتسَم هذا انما أعد لغرض الدفاع عن المدينة ضد هجوم متوقع، وتوجد ثلاثة أبواب في السور الجنوبي الغربي: (رقم 10) «بوابة غير المطهرين»، و (رقم 11) «بوابة النبلاء»، و (رقم 12) «البوابة الكبيرة»، كما ان السور الجنوبي الغربي توجد فيه ثلاثة أبواب أخرى، هي (رقم 13) «بوابة نانا» (نانا هو إله القمر السومري)، و «بوابة أوروك» (رقم 14)، و «بوابة أور» (رقم 15). وهاتان البوابتان الأخيرتان حددتا، الى حد ما، اتجاه الخريطة، لأن أوروك وأور تقعان الى الجنوب الشرقي من نيبور.

وكما أشرنا سابقاً ان هذه الخريطة رسمت بدقة فائقة، فبعد دراسة وافية لها، توصل الدكتور ادموند غوردن، مساعد صاموئيل نوح كريمر، الى ان هذه الخريطة رسمت وفق نسبة قياسية صحيحة ودقيقة. وان المقياس المستعمل فيها هو مقياس الغار السومري، على رغم أنه لم يرد له ذكر على الخارطة. وكان الغار يساوي 12 ذراعاً، بما يعادل عشرين قدماً تقريباً. فإذا لاحظنا العرض المذكور لقناة وسط المدينة (رقم 9)، وهو أربع (ثلاث وحدات في الأعلى ووحدة واحدة في القعر)، أي نحو ثمانين قدماً، فإن هذا يعادل حالياً عرض شط النيل.

وبوسع القارئ أن يقرأ ويقيس الأبعاد بنفسه، اذا أخذ في الاعتبار أن الوتد العمودي يمكن أن يرمز الى العدد 60 أو 1، وان الوتد المرسوم على شكل زاوية يرمز الى العدد 10، لكن هناك قياسين جاءا غير دقيقين في هذه الخريطة، هي الزاوية اليمنى التحتية للمتنزه المركزي (رقم 5)، والجزء الثالث من السور الشمالي الغربي. وفي الحال الأخيرة ربما يعود الخلل الى سهو الكاتب في حذف وتد على شكل زاوية في البداية، فيكون الرقم 34ونصفاً بدلاً من 24 ونصفاً الذي يبدو على الخريطة.

هذا وتجدر الإشارة الى ان لوح هذه الخريطة عُثر عليه في نيبور في خريف 1899 ضمن حفريات جامعة بنسلفانيا. لقد عثر عليه في جرة من الطين النضيج مع عدد من الألواح المنقوشة يرقى تأريخها الى الفترة الواقعة بين 2300 – 600ق.م. وكما وصفها المنقبون، كانت هذه الجرة أشبه بمتحف صغير.


علي الشوك
الحياة
115  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / عشرة أمور لن يسألك الله عنها في: 02:05 17/10/2006

عشرة أمور لن يسألك الله عنها


1- لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها .... بل سيسألك كم شخصا نقلت بسيارتك ولم يكن لديه وسيلة مواصلات
2- لن يسألك كم مساحة بيتك ..... بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه
3- لن يسألك عن الملابس في خزانتك .... بل سيسألك كم شخصا كسيت
4- لن يسألك كم كان راتبك .... بل سيسألك كيف أنفقته وكيف لم تتفاخر به أمام الناس
5- لن يسألك ما هو مسماك الوظيفي .... بل سيسألك هل أديت مخلصاً و وفياً في عملك
6- لن يسألك كم صديقا كان لديك .... بل سيسألك كم شخص كنت له صديقا مخلصا
7- لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه ... بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت
8- لن يسألك عن لون بشرتك ..... بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين
9 - لن يسألك كم استغرقت من الوقت لتملأ روحك بسلام المسيح.... بل سيسألك هل جذبت آخرين إليه
10- لن يسألك الله عن عدد الأشخاص الذين أرسلت لهم هذه الرسالة بل سيسألك ..... إن كنت قد خجلت من نشر بشارة المسيح في الأرض


منقول
116  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / الاقليات تشعر بالتهميش وتترقب عمل لجنة التعدي في: 00:28 16/10/2006
بعد عام من الاستفتاء على الدستور..الاقليات تشعر بالتهميش وتترقب عمل لجنة التعديل
من سانتا ميخائيل
بغداد-(أصوات العراق)
على الرغم من مرور عام على الموافقة على الدستور العراقي الدائم ، فان الجدل لا يزال دائرا بين الاوساط والكتل السياسية العراقية ، وخاصة مع عدم حسم مسألة تشكيل لجنة تعديل الدستور بالبرلمان والتي ستنظر باجراء التعديلات الدستورية التي تطالب بها بعض الكتل.
ويترقب ممثلو الاقليات تشكيل اللجنة وبدء عملها ويأملون أن ترفع عنهم الاجحاف والتهميش اللذين لحقا بهم في الدستور العراقي الدائم ، مؤكدين عدم وجود بنود واضحة تضمن مشاركتهم في السلطات الثلاث (التشريعية، التنفيذية والقضائية).
وقال حنين قدو رئيس مجلس الاقليات وممثل الشبك في مجلس النواب "هناك تهميش كبير بحقنا وبحق بقية الاقليات حيث أن اسم الشبك كان مذكورا في مسودة الدستور لغاية الثاني والعشرين من آب اغسطس 2005 لكن بعد الاتفاقات والمساومات بين قائمتي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني تم رفع اسم الشبك وكنا ضحية."
ولفت قدو في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة الى عدم وجود بنود واضحة في الدستور تضمن مشاركة الاقليات في السلطات الثلاث وقال ان "الدستور شيء والواقع العملي شيء أخر."
وأنتقد قدو العضو في الائتلاف العراقي الموحد محاولات جهات معينة لفرض هوية على الشبك وبقية الاقليات، وقال "محاولات فرض هوية لنا من قبل جهات كالأكراد وغيرهم يعد تجاوزا كبيرا على حقوق الانسان والاقليات، وهي لا تختلف كثيرا من حيث المبدأ عن محاولات التعريب التي قام بها نظام صدام (حسين) في الثمانييات والتسعينيات من القرن الماضي للشبك والاشوريين والاقليات وهو نفس المنطق الذي يستخدم من قبل الاحزاب الكردية فيما يتعلق بالتعامل مع الاقليات."
وعن عمل لجنة تعديل الدستور قال قدو "هناك بنود تحتاج للتعديل وإعادة صياغة لاحترام حقوق الانسان".
ومن جهته، اعتبر يونادم كنا ممثل الكلدوآشوريين (مسيحيون) أن ديباجة الدستور لم تكن منصفة في ذكر كل مكونات الشعب العراقي، وقال "الديباجة لم تذكر حضارات آشور واكد بابل ولم يتم التطرق الى المذابح التي لحقت بشعبنا (الكلدوآشوري السرياني) ومعاناتهم."
واشار كنا الى مسائل أخرى عديدة موضع خلاف بين كل مكونات الشعب العراقي منها هوية البلد، صلاحيات الاقاليم، السلطات واجتثاث البعث، وقال "لا أعرب عن وجهة نظري هنا لكن هناك نقاط خلافية يفترض أن تتوافق المكونات عليها والمفروض أن نلتقي عليها لكون الدستور عبارة عن عقد شراكة".
وحول لجنة التعديل الدستوري قال كنا "اذا كان هناك توافق سياسي بين المكونات فالتعديل لن يحتاج الى أكثر من أسبوعين كحد أقصى، لكن اذا لم يكن هناك توافق قد نحتاج الى سنين."
وأضاف "هناك أمور في الباب الاول (المبادىء الاساسية ) قد تكون بحاجة الى إعادة صياغة لتحاشي التناقضات".
وشدد على ضرورة مراعاة حقوق الأقليات بما يضمن العدالة والمساواة بين كل مكونات الشعب العراقي، على نحو يضمن تطبيق المادة 14 من الدستور التي تنص على (العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الدين) .
ونبه الى أن المادة 142 (الخاصة بلجنة تعديل الدستور ) تشترط أن يكون الاستفتاء على التعديلات ناجحا في حال موافقة أغلبية المصوتين في ثلاث محافظات أو أكثر.
وقال سعد الدين أركج ممثل التركمان "ليس هناك عدالة ومساواة وتمثيل للتركمان والقوميات الاخرى في الدستور وهناك انحياز واضح وقد كتب الدستور تحت ضغوط".
وأضاف "نحن نرفض كلمة الاقليات لكونها غير حضارية ، نحن عانينا من التهميش والاجحاف في الدستور وطلبنا من شعبنا التركماني رفض الدستور في الاستفتاء".
وأشار أركج الى تحفظات عدة للتركمان منها "المادة (4) التي تعتبر العربية والكردية اللغات الرسمية للعراق ، وكذلك المواد 53 و 58 الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها وقال" نرفض هذه المواد رفضا قاطعا ونعتبرها قنبلة موقوتة."
وقال أركج "هناك تهميش واضح للتركمان والسبب يعود لتدخل قوميات أخرى كالاكراد في شؤون التركمان والقوميات الاخرى".
وعن لجنة تعديل الدستور قال أركج "في السياسة ليس هناك ما يشير الى التفاؤل بل يجب الاعتماد على الامكانيات للحصول على المكتسبات الفعلية وهو ما سنحاول عمله".
وتشكل الاقليات 3% من الشعب العراقي حيث يبلغ عدد الشبك وحسب احصاءات غير رسمية نصف مليون نسمة في حين يلغ عدد الكلدوآشوريين قرابة ال800 الف نسمة، ويصل عدد التركمان الى 5ر2 مليون نسمة.
ويتركز وجود الشبك في مناطق سهل نينوى (شرق الموصل)، في حين يتوزع الكلدوآشوريين في سهل نينوى والمحافظات الشمالية (أربيل ودهوك) ومحافظة كركوك والعاصمة بغداد وقبل سقوط النظام السابق كانت تتواجد أعداد كبيرة منهم في محافظة البصرة (جنوب) والانبار (غرب).
أما التركمان فيتركزون في محافظة كركوك وبعض الاقضية في ديالى وأربيل وقرى أخرى .
ن ع - ش ع
117  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / المؤتمر السرياني العالمي السادس ومؤتمر مار أفرام في: 23:35 08/10/2006
المؤتمر السرياني العالمي السادس

ومؤتمر مار أفرام في الذكرى المئوية السابعة عشر لولادته

Sixth International Syriac Conference

And

17th Birth Centenary of Mar Ephrem

8 – 16 September 2006
[/size]
عُقد المؤتمر العالمي السادس للحضارة السريانية ومؤتمر الذكرى المئوية السابعة عشر لولادة مار افرام، في مدينة كوطيم من ولاية كيرالا في جنوب الهند وذلك بتاريخ الثامن من ايلول واستمر لغاية 16 ايلول 2006.

وقمنا في موقعنا "السرياني الحر Free Suryoyo" بالاتصال بالدكتور اسعد صوما اسعد من استوكهولم والذي شارك في المؤتمر المذكور ليزودنا ببعض المعلومات لنشرها هنا، فلبى طلبنا مشكوراً. وقد أجرينا معه المقابلة التالية.


سؤال: ممكن تعرفنا عن المؤتمر السرياني المذكور؟

جواب: بالطبع. لكن اود في البداية ان اشكركم وموقعم الالكتروني لتغطية الاحداث الهامة التي تهم شعبنا، ولاتصالكم فينا لاخذ معلومات عن المؤتمر.

بالنسبة للمؤتمر فقد كان ناجحاً جداً، اذ شارك فيه معظم العلماء والباحثين المتخصصين بتاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم. ولقد وفد الباحثون المشاركون من مختلف الجامعات في الدول الاوروبية واميركا واستراليا واليابان ولبنان. وقدم الباحثون المشاركون ابحاثهم الجديدة حول المواضيع المتخصصين بها في الحضارة السريانية فأضاء كل واحد ببحثه الموضوع الذي طرقه. وقد خصصت ايام المؤتمر الاولى لتقديم الدراسات عن مار افرام كون هذه السنة 2006 هي سنة مار افرام لمرور 1700 سنة على ولادته.

هذا هو المؤتمر العلمي السادس الذي يعقد في الهند، حيث يُعقد مرة كل اربع سنوات ولقد شاركنا في معظمها. عقد المؤتمر مساء الجمعة في الثامن من ايلول 2006 واستغرق اسبوعا كاملا وقُدمت فيه حوالي ثمانين محاضرة علمية. كانت حفلة الافتتاح وجميع المحاضرات في قاعة المحاضرات في معد مار افرام للدراسات السريانية في مدينة كوطيم. أفتتح الحفل قداسة المفريان باسليوس مار توما ديديموس الاول، وتبعه الدكتور جانسي جيمس نائب رئيس جامعة المهاتما غاندي. وقدم المحاضرة الافتتاحية الاولى الدكتور سباستيان بروك من جامعة اوكسفورد بعنوان " مار افرام لاجيال اليوم". ولا يخفى على احد من هو سبستيان بروك، وهو الباحث العملاق الذي اغنى المكتبة العلمية بمؤلفاته القيمة عن الحضارة السريانية. وقد ناهزت دراساته العلمية المئات. وقد أُطلق على سبستيان بروك لقب "بطريرك الدراسات السريانية" كتقدير له في هذه المجال. وهو يستحق هذا اللقب عن جدارة.


سؤال: كم كان عدد العلماء المشاركين في المؤتمر؟

جواب: كان العدد العلماء المشاركين يناهز المئة باحث وباحثة، نصفهم من الضيوف والباقي من علماء الهند المتخصصين بالحضارة السريانية. وكان عدد النساء العالمات المشاركات هذه المرة كبيراً وملفتا للنظر. وقدم في كل يوم بين 12- 15 محاضرة مع وقت لمناقشتها.


سؤال: كيفة كانت مشاركة السريان بالمؤتمر؟

جواب: بالحقيقة ان معظم السريان على غير دراية بهذه المؤتمرات العلمية عن حضارتهم، كما ان هذه المؤتمرات العلمية لا تهمها الدعاية لانها موجة من والى العلماء. لكن لربما تعتبرها مقصرة جدا في مجال الدعاية والاعلان ونشر الاخبار بين صفوف الطوائف السريانية المختلفة لتُسمعها عن هذه المؤتمرات، وليتولد لديها اهتمام في تاريخها وحضارتها . ولما كان هذه المؤتمر علميا بحتا فان كل العلماء المتخصصين في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم يعلمون عن هذا المؤتمر وعن غيره من المؤتمرات المشابهة. للاسف ان عدد السريان المشتغلين بهذا الاختصاص قليل جدا جدا وهو بعدد اصابع اليدين. لكن المفرح في الموضوع بان هناك عدد أكبر من السريان المشجعين والذين يعشقون تراثهم فيحضرون احيانا هذه المؤتمرات كمستمعين محبة منهم لتراث اجدادهم وتقديرا لدور العلماء الذين يشتغلون على هذا التراث السرياني العظيم. اذ ان عدد السريان الذين قدموا ابحاث في المؤتمر كان ستة يتوزعون على الطوائف التالية: ثلاثة من السريان الموارنة، اثنين من السريان الارثوذوكس، واثنين من السريان الكاثوليك. ولم يكن هناك اي علماء مشاركين او اشخاص مستمعين من السريان المشارقة اي من طائفة الكلدان وطائفة الاشوريين. فعلى سبيل المثال اننا التقينا في المؤتمر بعائلتين سريانيتين مباركتين قدمتا من كندا الى الهند وذلك محبة منها لتراث الاجداد وتقديرا لدور العلماء، ولا غرو ان نذكر اسماء هاتين العائلتين لتكونا قدوة لغيرها في هذا المجال وهما: الاستاذ الشماس البرت ترزي وزوجته من كندا (وهو شقيق الاب العامل العالم جوزف ترزي في اميركا)، والاستاذ الدكتور (دكتور متقاعد في الهندسة) خالد دنو وزوجته وابنته، فكانت فرصة ثمينة لنا للتعرف عليهما وعلى غيرتهما السريانية على تراث الاجداد. كما ان الدكتور دنو والاستاذ ترزي هما من اعضاء الجمعية الكندية للدراسات السريانية في تورنتو. والدكتور دنو انتسب حديثا لجامعة تورونتو لتعلم السريانية على يد صديقنا البروفسور امير حراق. ولقد اخبرنا بانه مهتم في تجمييع كتابات الملفونو نعمة الله دنو (وهو شقيق جده) لاصدار كتاب عن حياة هذا العالم السرياني الموصللي الجليل الذي كان ناشطا في بداية قرن العشرين، ووعدناه بالمساعدة في مشروعه الثقافي. كما حضر جانبا من المؤتمر الراهب الورع ايليو من هولندا برفقة ابنة شقيقه المحامية هناك فبرونيا عتو.


سؤال: من قام بهذا المؤتمر؟

جواب: يوجد في مدينة كوطيم في جنوب الهند معهد علمي اسمه " معهد مار أفرام للابحاث المسكونية" St. Ephrem Ecumenical Research Institute، وهو فرع من جامعة المهاتما غاندي في جنوب الهند. وهذا المعهد يمنح شهادات الماجستير والدكتورا في اللغة السريانية وتراث الاباء، وله مطبوعات عديدة في مجالات الحصارة السريانية. ان هذه المعهد هو الذي يحضر ويعد هذا المؤتمر ويدعو اليه العلماء من مختلف انحاء العالم. ويرأسه الاب الغيور الدكتور يعقوب ثكبرامبيل من الكنيسة السريانية الكاثوليكية، اذ له علاقات مباشرة مع معظع علماء اللغة والحضارة السريانية في العالم.


سؤال: كيف وجدتم الهند؟

جواب: هذه كانت المرة الثالثة التي ازور فيها الهند للمشاركة بالمؤتمرات السريانية العالمية، اذ كانت زيارتي الاولى قبل حوالي عشرين عاماً. الهند بلد جميل وشعبه طيب للغاية، والديمقراطية فيه ممتازة، وكما يقال ان الهند اكبر ديمقراطية في العالم، اذا يبلغ عدد الهنود حوالي المليار نسمة. كما ان الهند يضم العديد من اللغات والاديان والثقافات، وهو بلد التعايش الحقيقي لكل هذه الاديان والثقافات المتناغمة. يوجد في الهند حوالي 15 مليون سرياني موزعين على مختلف الطوائف الكاثوليكية والارثوذوكسية والانجيلية. غالبيتهم تعيش في ولاية كيرالا في جنوب الهند، ويسمون انفسهم " بالهنود السريان". والكثير منهم يستعمل اللغة السريانية في الطقوس الكنسية، لكنهم يتحدثون بلغتهم الوطنية والتي تسمى "مليالم" (وهي لغة كيرالا، وهي غير اللغة الهندية). واغلب سريان الهند من اصحاب الثقافة العالية ويعيشون في بحبوحة مالية. وانت تسير في شوارع كوطيم تستلفتك اسماء محلات مثل "المتجر السرياني" و "البنك السرياني"، الخ. لكن المتعب في الهند هو الامطار الموسمية الغزيرة التي صادفت كل ايام المؤتمر عن غير ميعادها. كما ان طريق السفر من هنا الى الهند متعب جدا اذ استغرق طريقي يوما ونصف لغاية وصولي الى مدينة كوطايم في الجنوب، ونفس الشيء طريق العودة.


سؤال: لماذا يسمى مسيحيو الهند بالسريان؟

جواب: ينص التقليد السرياني على ان جالية سريانية مكونة من حوالي 400 شخص هاجرت في القرن الرابع من مدينة الرها (اورفا) السريانية الى الهند واستقرت في الجنوب بسبب الاضهاد الفارسي حينها. وهؤلاء السريان اخذوا معهم اسمهم السرياني ولغتهم السريانية الى الهند ونشروهما بين المسيحيين هناك. فتسمت الكنيسة هناك بالسريانية الى اليوم ولا زالت تستعمل اللغة السريانية في طقوسها. ثم لحقتها على الاقل موجتين سريانيتن اخريين من العراق هربا من الاضهادات الدينية والقومية بعد احتلال العرب المسلمين لمنطقة الشرق الاوسط. ويصر التقليد المتداول على ان ابناء هؤلاء السريان لا زالوا محافظين على انفسهم ولم يمتزجوا بالهنود المسيحيين بالمصاهرة. ويسمى اليوم احفاد هؤلاء "بالسريان الكنعانيين" نسبة الى توما الكنعاني قائد الجماعة السريانية الاولى التي هاجرت من الرها. والسريان الكنعانيون الهنود منقسمون اليوم بين الكنيسة الاورثوذوكسية والكاثوليكية، اما الاورثوذكس منهم فيشكلون ابرشية لوحدهم تحت ادارة مطران منهم وعليهم. وروى لنا الاب جوزف كولاثرامانيا الهندي السرياني الكنعاني بان الكناعنة لا زالوا لغاية اليوم لا يزوجون ولا يتزوجون مع المسيحيين السريان الاخرين.


سؤال: ماذا من جديد في المؤتمر السرياني المذكور؟

جواب: لقد استغرق المؤتمر اسبوعا كاملاً. وكل الدراسات والمواضيع الي قدمت في المؤتمر هي جديدة في حقلها العلمي. وهذه الموضوعات تغني المكتبة السريانية بالدراسات حول الحضارة الارامية المسيحية بجوانبها التاريخية، واللغوية، والكنسية واللاهوتية، والادبية، الخ. وهي مادة علمية صحيحة لقراءتها ودراستها والاستفادة منها ما. نتمنى من الاخوة السريان الاستفادة منها.


سؤال: ماذا ينفعنا هذا المؤتمر على النطاق القومي؟

جواب: يسمى العلم الذي يدرس تاريخ السريان ولغتهم حضارتهم ب "سيرولوجيا" Syrology، ويسمى العلماء المتخصصين بهذا المجال Syrologists. ويجتمع هؤلاء العلماء بمؤتمرات خاصة بهم ليدرسوا مختلف جوانب حضارة السريان. هناك مؤتمرات علمية حول السريان وتاريخهم ولغتهم وحضارتهم تعقد في الجامعات الاوروبية منذ ثلاثين سنة. وتقدم في هذه المؤتمرات ابحاث علمية تضم معلومات جديدة عن كل ما يتعلق بالسريان، ثم تطبع هذه البحوث لتكون في متناول يد الجميع للاستفادة منها. ولما كانت هذه الدراسات العلمية تكشف عن تاريخ السريان بشكل علمي فانها تفيد في تحديد الانتماء التاريخي والقومي الصحيح لدى السريان، وهذا الموضع يعتبر بديهية لدى العلماء المتخصصين Syrologists لانه هناك اجماع عام بينهم على ان السريان ينحدرون من الاراميين. وهؤلاء يملكون بيدهم جواب كل موضوع متعلق بالسريان. للاسف ان معظم السريان لا يطلعون على الدراسات العلمية العظيمة الكثيرة حول تاريخهم ولغتهم وادابهم لذلك يقع البعض منهم في ازمات من الجهل حول هويتهم السريانية الارامية المبنية على العلم والحقيقة. ان جميع العلماء المتخصصين بتاريخ السريان وحضارتهم درسوا هذا الموضوع منذ زمن واجمعوا على ان هوية الغالبية العظمى للمسيحيين المشرقيين (السريان، والموارنة، والروم، والاشوريين, والكلدان)، هي السريانية الارامية، حتى وان كان البعض منهم لا يسمي اليوم نفسه باسم السريان، الا اننا نحن العلماء لا نسميهم الا باسمهم الصحيح اي "السريان" أو " الاراميين المسيحيين"، لان اجدادهم كانوا يسمون انفسهم بهذا الاسم، وهذا واضح في مؤلفات اجدادهم القديمة. ان كل فكرة لا تقوم بالاعتماد على العلم ستسقط من تلقاء نفسها. وكذلك اي فكرة قومية غير مبنية على اسس علمية فلن تنجح، وخاصة ان كانت مبنية على اسس تتناقض مع ابحاث العلماء المتخصين ودراساتهم بهذا الموضوع.

وشكراً

 

شكراً جزيلاً لك ملفونو أسعد على هذه المعلومات القيمة حول المؤتمر واللغة السريانية. نتمنى لك وللمشاركين في هكذا مؤتمرات وأبحاث التوفيق واﻷستمرار في الدراسات من أجل كشف حقائق جديدة عن تاريخنا وتاريخ أجدادنا.


عن موقع السرياني الحر

118  المنوعات / زاوية الشباب / رد: أصل تسمية العراق في: 01:45 06/10/2006
شكرا اخونا فراس على المعلومات القيمة   مع الاسف هسه العراق صاير كيكة كل واحد يريد ينهش منها..
119  المنوعات / زاوية الشباب / رد: انا افضل عضو!!!!!!!!! واللي معاجبه يعترض في: 01:22 06/10/2006
خوش موضوع نوهرا
ܫܟܖܬܐ ܚܐܬܢ ܢܘܗܖܐ
120  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / موقع سرياني جديد في: 23:14 05/10/2006
موقع سرياني جديد
تم افتتاح موقع سرياني جديد واسمه صوت السريان  وقد جاء في صفحة التعريف بالموقع مايلي:

"صوت السريان هو صوت كل سرياني في العالم.

هو المرآة التي ستعكس الثقافة السريانية، تاريخها ونشاطاتها..

إنها صفحة كل من يحب السلام والفرح للعالم ويعمل لذلك..."

لزيارة الموقع انقر على الرابط التالي

http://www.sawtelsuryoyo.com [/size]
121  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / النص الكامل لحديث البابا : ترجمة الموسوعة العربية المسيحية في: 10:15 19/09/2006


فيما يلي نورد الترجمة الكاملة لنص حديث البابا في جامعة ريغينسبورغ والذي أثار ردّات فعل حادة في العالم الإسلامي. في هذا الحديث يتضح لمن يقرأه بكامله بأن البابا لم ينوِ أن يتكلم عن الإسلام، فحديثه كان موجها لعلماء أوروبيين، وكان يُعالج مشكلة فكرية في أوروبا، ألا وهي نقد المنطق الحديث. وحيث أن الحديث كان موجهاً لعلماء فمن الطبيعي أن يحتاج القارئ لخلفية ثقافية فلسفية معينة ليتمكن من فهم مغزى الحديث بكامله. أما فيما يخص الحديث عن الإسلام فالبابا في معرض حديثه عن العلاقة بين إرادة الله وطبيعته أراد أن يستشهد بحوارٍ قديم من القرن الرابع عشر دون أن يتّفق مع العبارات التي استخدمها ودون أن يقصد توجيه إتهامٍ لفئة معيّنة، وإنه وإن قام بالنقد فقد قام به ضد تيار لاهوتيّ مسيحي وليس ضد الإسلام، كما يتبين من سياق النص الآتي.
لقد قمنا بالترجمة من اللغة الإيطالية بالإعتماد على جريدة الفاتيكان الرسمية "المراقب الروماني" (Osservatore Romano) الصادرة يوم 14/ أيلول / 2006.


حديث قداسة البابا بندكتس السادس عشر
خلال لقائه بممثلي العلماء في جامعة ريغينسبورغ (ألمانيا)


في مساء الثلاثاء 12 أيلول إلتقى البابا بندكتس السادس عشر ممثلي العلماء في الصالة الكبرى في جامعة ريغينسبورغ. بعد التحية الموجهة من قِبل المدير البروفسور أ. زيمِّر، ألقى البابا حديثه التالي:

إنها للحظة مثيرة بالنسبة لي أن أكون هنا في الجامعة مرة أخرى وأن ألقي فيها درساً. تأخذني الأفكار لتلك السنين التي تلت فترةً قضيتها في معهد فرايسينغ العالي، حيث بدأتُ نشاطي كمدرِّسٍ أكاديمي في جامعة بون. كان ذلك في عام 1959 زمن جامعةِ المدرِّسين الإعتياديين القديمة. لم يكن هناك أساتذةٌ مساعدون ولا حتى ضاربون للآلات الكاتبة، لكن في المقابل كان هناك اتصالٌ مباشرٌ بين الأساتذة والطلاب وبين المدرِّسين أنفسهم. كانت اللقاءات تتمّ قبل الدروس وبعدها في غرف المُدرِّسين. وكان التواصل بين علماء التاريخ، الفلاسفة وعلماء اللغات ذو طابعٍ كثيف، كان هذا أيضاً حال جامعتي اللاهوت. كان يُعقَدُ لقاءً فصليّاً يُدعى "اليوم الأكاديمي" الذي فيهِ يجتمع جميع مدرّسي الجامعات للقاء طلاب الكليّة، وبهذا كانوا يُتيحون الفرصة لخبرةٍ "جامعةٍ" – الأمر الذي ذكرتموه قبل قليل يا حضرة المدير – خبرة تجعلنا نعي كيف أننا وبالرغم من الإختصاصات المتعددة، الذي تجعل التواصل بيننا صعباً في بعض الأحيان، إلا أننا نؤلف وحدةً واحدة ونعملُ بواسطة المنطقِ الواحد في أبعاده المتعددة، مما يجعلنا سوياً أمام مسؤولية استخدام المنطق بشكلٍ صحيحٍ، هذا الأمر كان يتحول إلى خبرة حية.

لقد كانت الجامعة فخورة أيضاً بكلِّيتي اللاهوت. كان من الواضح أنهما بطرحهما التساؤل حول عقلانية الإيمان كانتا تقومان بعملٍ يشكّل جزءاً من "الكل" في "عالم العِلم"، حتى لو لم يكن الجميع يشاركون بالإيمان الذي يجتهد اللاهوتيون في إظهار علاقته المتبادلة مع المنطق. هذا التوافق الداخلي في عالم المنطق لم يُصَب بأي ضرر حتى عندما انتشر خبرٌ مفاده أن أحد المدرّسين صرَّح بأن هناك كليتان منشغلتان بشيء غير موجود أي الله!.
حتى أمام تشكّكيةٍ جذريّةٍ كهذه يبقى من الضروري والمنطقي أن يُسائل المرءُ نفسه عن الله بواسطة المنطق، وأن يدور بحثه هذا في نطاق تقليد الإيمان المسيحي، كانت هذه قناعة لا جدل فيها بين أهل الجامعة.
خطر كل هذا على بالي عندما قرأت مؤخراً الجزء المنشور من قِبل البروفسور ثيودوروس خوري (مونستير) من الحوار الذي دار بين العلامة في التاريخ القديم الإمبراطور البيزنطي مانوئيل الثاني – ربما في شتاء عام 1391 م في أنقرة – وأحد العلماء الفرس حول المسيحية والإسلام وحول حقيقة كلٍّ منهما. وعلى ما يبدو أن الإمبراطور نفسه قد دوَّن هذا الحوار، خلال حصار مدينة القسطنطينية بين عام 1394 وعام 1402، ذلك أن حججه كانت واردة بشكلٍ مفصَّل أكثر بكثير من حجج محاوره الفارسي. يمتد هذا الحوار ليشمل جميع بنى الإيمان الواردة في الكتاب المقدس والقرآن، ويتوقّف بشكلٍ خاص عند صورة الله والإنسان، وأيضاً بشكلٍ ضروري عند العلاقة بين – كما كان يُقال – "الشرائع" الثلاث أو "أنظمة الحياة": العهد القديم، العهد الجديد والقرآن. لا أود الحديث في هذا الدرس عن هذا الموضوع؛ أود فقط أن أتناول موضوعاً – لا يُشكِّل إلا هامشاً في الحوار المذكور – إلا أنه فيما يخص موضوع "الإيمان والمنطق"، موضوع سحرني شخصياً ولذا سأستخدمه كنقطة إنطلاق لتأملاتي.

في اللقاء السابع المنشور من قِبل البروفسور خوري يتطرق الإمبراطور لموضوع الجهاد أي الحرب المقدسة. من المؤكَّد أن الإمبراطور كان يعرف الآية القرآنية "لا إكراه في الدين" (2, 256) الواردة في سورة تعود – كما يقول الخبراء – إلى العهود الأولى حين كان محمد نفسه يفتقد إلى القوة ومهدداً. لكن الإمبراطور كان يعرف بالتأكيد الأفكار الخاصة بالحرب المقدسة والتي تطورت لاحقاً وسُجِّلَت في القرآن. ودون الدخول في التفاصيل، بشأن الإختلاف بين معاملة "أهل الكتاب" و"الكافرين"، يتوجّه لمحاوره بشكلٍ مفاجئ يُذهلنا ليطرح عليه سؤالاً عن العلاقة بين الدين والعنف بشكلٍ عام فيقول له: "أرني ما الجديد الذي جاء به محمد، ولن تجد إلا أموراً سيئة ولا إنسانية، كطلبه نشر الإيمان الذي كان يبشّر به بواسطة السيف". وبعدما عبّر الإمبراطور عما في مكوننه بهذا الشكل الفظ، يشرح بالتفصيل كيف أن نشرَ الإيمان عن طريق العنف هو أمرٌ لا منطقي. العنف هو ضد طبيعة الله وطبيعة النفس. يقول "الله لا يحب الدماء، وبالتالي إنَّ من يتصرف ضد المنطق يتصرّف ضدّ طبيعة الله. الإيمان هو ثمرة النفس وليس ثمرة الجسد. مَن يريد إذاً أن يهدي أحداً للإيمان عليه أن يملك قدرة الكلام الحسن والمنطق الصحيح، وليس له أن يلجأ للعنف والتهديد... لإقناع نفسٍ عاقلةٍ ليس ضرورياً اللجوء لقوة الذراع أو لأدوات أو لأي شيء يمكن أن يهدد شخصاً بالموت...".
إن العبارة الأكثر أهمية في هذه الحجة ضدّ الهداية عن طريق العنف هي: إن من يتصرف  ضد المنطق يتصرّف ضد طبيعة الله. هنا يُعلّق الناشر ثيودوروس خوري قائلاً: "بالنسبة للإمبراطور الذي نشأ وترعرع في وسط الفلسفة اليونانية تبدو هذه العبارة واضحة المعاني. أما بالنسبة للعقيدة الإسلامية فالله متسامي بشكلٍ مطلق. وإرادته ليست مرتبطة بأيٍّ شيءٍ ولا حتى بالمنطق. في هذا السياق يستشهد خوري بعمل للمستشرق الفرنسي الشهير ر. أرنالدي الذي يوضح بدوره كيف أن ابن حزم يذهب في هذا إلى حد القول أن الله ليس مرتبطاً ولا حتى بكلمته ولا شيء يجبره على أن يكشف لنا الحقيقة. فعلى الإنسان حتى أن يسجد للأوثان لو كانت هذه إرادة الله.
هنا توضع أمامنا معضلةٌ متعلقةٌ بفهم الله وبالتالي بعيش الدين، معضلة تتحدّانا اليوم بطريقة مباشرة. هل القناعة بأن "التصرف ضد المنطق هو تصرف ضد طبيعة الله" هي مجرد فكرة يونانية أم أنها فكرة لها قيمتها الدائمة في ذاتها؟ أعتقد أنه في هذه النقطة تظهر المطابقة العميقة بين الفكر اليوناني في أحسن حالاته والإيمان بالله على أساس الكتاب المقدس.
لقد بدأ القديس يوحنا إنجيله مقتبساً الآية الأولى من سفر التكوين وهي أول آية في كل الكتاب المقدس ومغيّراً إياهاً لتصبح: "في البدء كان الكلمة (اللوغوس)". إنها ذات الكلمة التي يستعملها الإمبراطور: الله يعمل "باللوغوس" أي بالمنطق. إن كلمة لوغوس اليونانية تعني في الوقت ذاته منطق وكلمة – منطقٌ خلاقٌ قادرٌ على وهب ذاته كـ "منطق". بهذا أعطانا القديس يوحنا الكلمة النهائية حول فكرة الكتاب المقدس عن الله، بواسطة هذه الكلمة تصل كل دروب الإيمان، المُنهكة والمتعرجة، في الكتاب المقدس إلى هدفها، وبها تجد خلاصتها. يخبرنا يوحنا الإنجيلي بأنه في البدء كان اللوغوس واللوغوس هو الله. إن اللقاء بين رسالة الكتاب المقدس والفكر اليوناني لم يكن مجرد صدفة. كما يمكننا أن نؤوِّل رؤيا القديس بولس التي رآها في حلمٍ بعدما كانت أبواب آسية قد أُغلِقت في وجهه وفيها سمع توسّل أحد المقدونيين: "مرَّ بمقدونية وساعدنا!" (راجع أع 16 / 6 – 10) على أنها "تكثيف" لحتميَّةِ اللّقاء بين إيمان الكتاب المقدس وتساؤلات الفكر اليوناني.
في الواقع كان هذا التقارب قد بدأ منذ وقتٍ طويل. فإسمُ الله السريّ الذي أُعلن من العليقة المحترقة، سبق وعَزَلَ الله عن مجموع الآلهة متعددة الأسماء وذلك بقوله "أنا هو". إنّ كيان الله مقابل الأساطير هو احتجاجٌ عليها، احتجاجٌ يجدُ شبيهاً له في محاولة أرسطو تخطّي الأسطورة ذاتها. إن النهج الذي بدأ عند العليقة المحترقة، تطوّر في العهد القديم خصوصاً خلال السبي، حيث كان إله إسرائيل حاضراً من دون الأرض والعبادات، فأعلن عن نفسه أنه إله السماء والأرض وذلك بعبارة بسيطة تُعدُّ امتداداً للعبارة التي قالها عند العليقة: "أنا هو". يُرافق معرفة الله الجديدة هذه نوعٌ من التنوير الذي عُبِّرَ عنه بطريقة عنيفة في الإستهزاء بالآلهة التي ليست إلا صنع أيدي البشر (راجع مز 115). وهكذا بالرغم من قسوة إنعزال إسرائيل عن الملوك الهلينيين الذي كانوا يودّون أن يُخضعوه بالقوة ليجعلوه مطابقاً لهم في تصرّفاتهم وعباداتهم الوثنية، كان إيمان الكتاب المقدس في العصر الهلّيني يتلاقى في صميمه مع الجزء الأسمى من الفكر اليوناني إلى أن تحقق الإحتكاك المتبادل في الأدب الحكمي المتأخر. اليوم نحن نعلم أن الترجمة اليونانية للعهد القديم التي تمّت في الإسكندرية والتي تدعى بالسبعينية هي أكثر من مجرّد ترجمة من النص العبري (ذاك أن فكرة الترجمة بحد ذاتها لا تتمتع بإيجابية كبيرة): فالترجمة السبعينية هي شهادة مدوَّنة قائمة في ذاتها وهي خطوة خاصة ومهمة في تاريخ الوحي، فيها تحقق ذاك اللقاء [بين إيمان الكتاب المقدس والحضارة اليونانية]  بطريقةٍ لعبت دوراً حتمياً في ولادة وانتشار المسيحية. في الحقيقة هو لقاءٌ بين الإيمان والمنطق، بين التنوير الأصيل والدين. بالإستناد إلى طبيعة الإيمان المسيحي الجوهرية وفي نفس الوقت إلى طبيعة الفكر اليوناني المنصهر منذ فترة مع الإيمان، استطاع مانوئيل الثاني أن يقول: "إنَّ من يتصرّف من دون اللوغوس يتصرف ضد طبيعة الله". بصراحة هنا يجب أن نقول بأنه في القرون الوسطى نمت في علم اللاهوت بعض النزعات التي أرادت أن تقطع هذه الصلة بين الروح اليونانية ونظيرتها المسيحية. ففي معارضته لما يُدعى بعقلانيةِ أغوسطينس وتوما الأكويني، بدأ دونس سكوت بعرضِ فكرة "الإرادة المُطلقة" التي وصلت في تطورها التالي إلى حدِّ التأكيد بأننا لا نعرف من الله سوى "إرادته المنظَّمة". خلف هذه الإرادة تكمن حرية الله التي بواسطتها كان الله قادراً حتى على خلق وصنع كل ما هو معاكس لما صنعه في الواقع. هنا تتنوع المواقف التي تُقارِب موقف ابن حزم وتؤدّي إلى تصور الله-الحر الذي لا يرتبط بأي شيءٍ ولا حتى بالحقيقة والخير. هكذا يُؤكَّد على تسامي الله واختلافه بشكلٍ مبالغٍ فيه، لدرجةٍ يكفُّ فيها منطقنا وحدسنا لما هو خير أن يكون انعكاساً لله، وتصبح إمكانيات الله العميقة غير مكشوفة لنا إلى الأبد، لا بل تتستَّر وراء قراراته الفعلية. ضدّ هذه الأفكار حافظت الكنيسة دائماً على إيمانها بأنه بيننا وبين الله، بين روحه الخالق الأزلي ومنطقنا المخلوق يوجد تشابه حقيقيّ فيه – كما يؤكد المجمع اللاتيراني الرابع عام 1215 م – الإختلافات هي أكثر من التشابه بكمٍّ لا حدَّ له، لكن ليس لدرجة انعدام التشابه القياسي وزوال لغته. لا يكون الله أكثر ألوهية إذا ما أبعدناه عنّا وجعلنا منه إرادةً صرفة لا يمكن تصوّرها، لكن الله الحقيقي هو الله الذي أظهر نفسه كـ "لوغوس" وهو الذي تصرَّف وما زال يتصرّف كـ "لوغوس" مملوء بالمحبة تجاهنا. طبعاً المحبة، كما يقول القديس بولس، "تفوق" كل معرفة ولهذا السبب فهي قادرة على الإدراك أكثر من الفكر المجرَّد (راجع أف 3 / 19)، مع ذلك فهي تبقى محبة الله-اللوغوس، لهذا فالعبادة المسيحية كما يقول القديس بولس هي "عبادة لوغوسية (منطقية)"، عبادة تتفق مع الكلمة الأزلي ومع منطقنا (راجع رو 12 / 1).
يُعتَبَر التقارب الداخلي المتبادل بين إيمان الكتاب المقدس وتساؤلات الفكر اليوناني الفلسفية، ذو أهمية حتمية ليس فقط في تاريخ الأديان وحسب بل في تاريخ العالم أيضاً، إنه لأمرٌ ما زال يؤكد نفسه إلى اليوم.
إذا ما أخذنا هذا التقارب بعين الإعتبار لا نستغرب كيف أن المسيحية، بالرغم من أصلها ونموها المهم في الشرق، قد تركت أخيراً بصمتها التاريخية النهائية في أوروبا. يمكننا أن نقولها بطريقة أخرى: هذا التقارب الذي أضيف إليه فيما بعد التراث الروماني قد شكَّل أوروبا ويبقى على حق أساس ما يمكن أن ندعوه أوروبا.
إن النظرية القائلة بأن التراث اليوناني، المُنقّى بشكلٍ نقدي، هو جزء لا يتجزء من الإيمان المسيحي لها من يُعارضها طالباً نزع الصبغة اليونانية عن المسيحية – وهو مطلبٌ يسيطر على علم اللاهوت منذ بداية العصر الحديث. بمراقبتنا لهذا المطلب عن كثب يمكننا أن نميز ثلاث موجات في برنامج "نزع الصبغة اليونانية": التي بالرغم من ترابطها مع بعضها البعض إلا أنها تتميّز الواحدة عن الأخرى في دوافعها وأهدافها.
يظهر مطلب "نزع الصبغة اليونانية" للمرة الأولى بين مطالب الإصلاح البروتستانتي في القرن السادس عشر. أمام واقع المدارس اللاهوتية، وجد المُصلِحون أنفسهم أمام تنسيقٍ للإيمان المسيحي تحدُّهُ الفلسفة بشكلٍ كامل، أي أمام تحديدٍ خارجي للإيمان وذلك بطريقةِ تفكيرٍ معيّنة غير نابعة من الإيمان نفسه. بهذا لم يظهر الإيمان ككلمةٍ تاريخيةٍ حيةٍ بل كعنصرٍ متموضعٍ في بنيةِ نظامٍ فلسفيّ. بينما تحاول فكرة المُصلحين القائلة بـ "الكتاب المقدس فقط" أن تعود لشكلِ الإيمان الأصليّ الصرف كما هي في كلمة الكتاب المقدس. هنا تبدو الميتافيزيقيّة كأساسٍ ينبع من مصدرٍ آخر، وعلى الإيمان أن يتحرّر منه كيما يعود ليكون ذاته. لقد تصرف كانط – في رأي المصلحين – بحسب برنامجٍ راديكالي لم يسبقه أحدٌ إليه عندما أعلن أنه توجَّبَ عليه أن يطيع الفكر ليعطي مساحةً للإيمان. بهذا لم يُرسِ الإيمان إلا على المنطق العمليّ ومنع على الإيمان دخول الواقع في كل أبعاده.
الموجة الثانية من برنامج "نزع الصبغة اليونانية" قام بها اللاهوت الليبرالي في القرنين التاسع عشر والعشرين: من أهم ممثلي هذا اللاهوت أدولف فون هارناك. لقد كان معمولاً بقوة بهذا البرنامج في اللاهوت الكاثوليكي خلال أيام دراستي وبدايات نشاطي الأكاديمي. كان يُستعمل تمييز باسكال بين إله الفلاسفة وإله إبراهيم وإسحق ويعقوب كنقطة إنطلاقٍ لهذا اللاهوت. في محاضرتي الإفتتاحية في بون، في عام 1959، حاولت أن أعرض هذا الموضوع ولا أنوي هنا أن أعيد الحديث عنه. أود فقط أن أوضح، على الأقل بشكلٍ مقتضب، ما هو الجديد الذي ميَّزَ هذه الموجة الثانية من "نزع الصبغة اليونانية" بالنسبة للأولى. إن فكر هارناك الأساسي هو العودة إلى الإنسان يسوع وإلى رسالته البسيطة التي تأتي قبل كل علم اللاهوت وقبل كل صبغة هلّينية: هذه الرسالة البسيطة تشكّل القمة الحقيقيّة لكل تطور الإنسانية الديني. يسوع قد رفض العبادة – برأي هارناك – ليعطي مكانها للأخلاق. فهو يُمثّل في النهاية أباً لرسالةٍ أخلاقيّةٍ إنسانية. كان هدف هارناك أن يخلق تناغماً بين المسيحية والأخلاق الحديثة محرّراً إياها [المسيحية] من عناصر فلسفية ولاهوتية ظاهرة، كالإيمان بلاهوت المسيح والثالوث. بهذا الإتجاه، قامت دراسات العهد الجديد التاريخية-النقدية بواسطة نظرتها الجديدة بإعطاء مكانة جديدة للاهوت في الجامعة: اللاهوت في رأي هارناك هو في الأساس أمرٌ تاريخي وإذا كان كذلك فهو أمرٌ علميّ بحت. إن ما يبحثه اللاهوت عن يسوع بواسطة النقد هو تعبير عن المنطق العملي وبالنتيجة يمكن قبوله من الجميع في الجامعة. إن ما يقوم وراء كل هذا الفكر هو "تقييد المنطق لذاته" الذي عبَّر عنه كانط في "نقده"، ليس فقط هذا بل إن تقييد المنطق لذاته قد اكتسب صفة راديكالية بواسطة العلوم الطبيعية. إن فكرة المنطق الحديثة لمؤسَّسة على خلاصة الأفلاطونية (الديكارتية) ومذهب التجريبية  التي غذّاها النجاح التقني.
من جهة تُفترَض مسبقاً بنية المادة الرياضيّة، أي ما يُدعى بعقلانيّتها الجوهرية، التي تسمح بإستخدامها في فاعليّتها العمليّة: هذا يفترض في الأساس العنصر الأفلاطوني في الفكرة الحديثة عن الطبيعة. من جهة أخرى يرتبط الأمر بإمكانية استعمال الطبيعة لغاياتنا الخاصة، حيث نصل إلى التأكيد الحتميّ عن طريقٍ واحدٍ ألا وهو إمكانية مراقبة الحقيقة أو الزيف عن طريق الإختبار. إن وزن وأهمية كل واحد من القطبين السابقين تتأرجح بحسب الظروف بين الأول والآخر. أحد المفكرين إيجابيي النزعة وهو ج. مونود قد أعلن أنه أفلاطونيّ مقتنع.
مما سبق نستنتج أن مسألتنا تقف أمام اتجاهين أساسيين. يمكننا الحديث عن "علميّةِ أمرٍ ما" فقط في حال التأكّد من التطابق التام بين الرياضيات والإختبار. إن ما يزعم أنه "عِلم" عليه أن يتواجه مع هذا المعيار. هكذا كانت تحاول العلوم الإنسانية، كالتأريخ، علم النفس، علم الإجتماع والفلسفة أن تتقارب من معيار العلميّة هذا. من المهم لتأملاتنا هنا أن نذكر بأن هذا المنهج يستبعد مسألة الله واصفاً إياها باللا علمية أو بأنها سابقة للعلم. لكن بهذا نجد أنفسنا أمام مسألةٍ من واجبنا أن نواجهها ألا وهي تحجيم شعاع العلم والمنطق. سأعود لاحقاً لهذا الموضوع. حالياً يكفي أن نتذكر بأن محاولة إعطاء اللاهوت الصفة العلميّة تحت ضوء ما سبق تفضي للإنتقاص من المسيحية لدرجة أنه لا يبقى منها إلا بعض الفتات. لكننا نقول أكثر من ذلك: لو كان العِلم بجملته مقيداً بهذه الحدود لنالَ الإنتقاصُ الإنسانَ نفسه. وبما أن التساؤلات الإنسانية، أعني "من أين؟" و"إلى أين؟"، أي تساؤلات الدين والأخلاق لا تجد لها مكاناً في "المنطق المشترك" الذي يتكلّم عنه "العِلم" في مفهومه السابق الذكر، تتحول هذه التساؤلات إلى حيّز الفرديّة، فيقوم الفرد ذاته على أساس خبراته بتقرير ما يبدو له ممكناً دينيّاً وفي النهاية يغدو "الضمير" الفردي حاكمَ الأخلاق الوحيد. بهذا الشكل تفقد الأخلاق والدين قدرتهما على تشكيل جماعةٍ وتقعان في مطبّ التقدير الشخصي. إنه لوضعٌ خطيرٌ بالنسبة للإنسانية، نلاحظه في العاهات التي تهدد الدين والمنطق – عاهات توجد بالضرورة عندما نقوم بتقييد المنطق لدرجة أن نبعده بشكلٍ تام عن مسألة الدين والأخلاق. إن ما يبقى من محاولات بناء نظام أخلاقي قائمة على قواعد التطور أو على علم النفس أو علم الإجتماع هي ببساطة غير كافية.
قبل أن نصل إلى نتائج بحثنا المنطقي هذا أود أيضاً أن أذكر بإقتضاب الموجة الثالثة من "نزع الصبغة اليونانية" والتي تنتشر في وقتنا هذا. في اعتبار اللقاء مع الحضارات المتعددة، قد اعتدنا اليوم على سماع من يقول بأن الخلاصة الناتجة عن لقاء الكنيسة القديمة بالحضارة الهلّينية هي أول عملية انثقاف  وهي لذلك لا تفرض ذاتها على جميع الحضارت. لأن من حق كل حضارة أن تعود إلى الوراء إلى ما قبل الإنثقاف مع الحضارة الهلينية لتكتشف ببساطة رسالة العهد الجديد ومن ثم تجعلها تنثقف معها في محيطها الخاص. ببساطة هذه النظرية ليست بخاطئة؛ لكنها غير مصقولة وغير دقيقة. فالعهد الجديد قد كُتب باللغة اليونانية وهو يحمل في ذاته الإحتكاك مع الروح اليوناني، إحتكاكاً كان قد تطوّرَ خلال العهد القديم. من المؤكد أن هناك بعض العناصر التي ساهمت في مسيرة تشكيل الكنيسة القديمة والتي لا يمكن أن تفرض ذاتها على الحضارات الأخرى. لكن القرارات التي تخص علاقة الإيمان ببحث المنطق الإنساني، هذه القرارات الأساسية هي جزء لا يتجزأ من الإيمان ذاته وهي بمثابة تطوّر له لا ينفصل عن طبيعته.

هنا أصل إلى الخاتمة. إن محاولتي العامة هنا لنقد المنطق الحديث بواسطة المنطق ذاته لا تعني بتاتاً أنني أقترح أن نعود إلى الوراء إلى ما قبل عصر التنوير، نابذين قناعات العصر الحديث. إننا نعترف دون تحفّظ بكل ما في نمو الروح الحديثة من صالح: جميعنا يشعر بالإمتنان لأجل الإمكانيات الكبيرة التي فتحها أمام الإنسان ولأجل التطورات التي أُعطِيت لنا في الحقل الإنساني. إن أخلاقية العِلم في النهاية هي – كما ذكرتم يا حضرة المدير – إرادة الطاعة للحقيقة وهي بالتالي تعبيرٌ عن موقفٍ يشكل جزءاً من القرارات الأساسية للروح المسيحية. ليس القصد إذاً النقد السلبي؛ بل توسيع فكرتنا عن المنطق وعن استخدامه. لأنه مع كل الفرح أمام إمكانيات الإنسان نرى أيضاً التهديدات التي تظهر من خلال هذه الإمكانيات ذاتها وعلينا إذاً أن نسأل أنفسنا عن كيفية التحكم بها. سننجح بهذا فقط عندما يعود المنطق والإيمان للتوحّد بشكلٍ جديد؛ عندما نتجاوز الحدود التي أملاها المنطق على نفسه بتقييد ذاته في حدود الإختبار ونفتح أمامه من جديد كل إمكانياته الواسعة. بهذا الإتجاه يعود اللاهوت – ليس كعلمٍ تاريخي أو من العلوم الإنسانية، بل كلاهوتٍ حقيقي، أي كتساؤلٍ عن منطقيّة الإيمان – يعود ليحتل مكانه في الجامعة وفي حوار العلوم الواسع.
بهذا الشكل فقط نكون قادرين على القيام بحوار الحضارات والأديان، حوارٌ نحن بأمسِّ الحاجة إليه. في العالم الغربي يسود الرأي القائل بأن منطق الإيجابية التجريبي  والأشكال الفلسفية الصادرة عنه هو منطق عالميّ. لكن الحضارات المتديّنة ترى في إقصاء الألوهة عن شمولية المنطق هجوماً ضدّ قناعاتها الأكثر حميمية. إنَّ منطقاً يقف أصمّاً أمام الألوهة ويُبقي الدين في حيّز الثقافة الدونية، هو منطقٌ عاجزٌ عن الدخول في حوار الحضارات. مع ذلك فإن المنطق الحديث الخاص بالعلوم الطبيعية، مع عنصره الأفلاطوني الجوهري، يحملُ في ذاته – كما حاولت أن أبرهن – تساؤلاً يتجاوز المنطق ذاته مع كافة إمكانياته المنهجية. على هذا المنطق أن يقبل ببساطة البُنى المنطقية للمادة والتوافق بين الروح الإنسانية والبنى المنطقية العاملة في الطبيعة كأمر مسلَّم به وعليه تُبنى عملياته المنهجية.
لكن السؤال عن سبب هذا التوافق يجب أن يُوَجَّه مِن قِبل العلوم الطبيعية إلى مستوياتٍ وأنماطٍ أخرى من التفكير – أي إلى الفلسفة واللاهوت. بالنسبة للفلسفة وبشكلٍ مختلفٍ بالنسبة للاهوت أيضاً يُضحي الإصغاء إلى خبرات الإنسانية العظمى وتقاليدها الدينية، خصوصاً للإيمان المسيحي، مصدراً للمعرفة؛ إن رفضها يعني تحجيم غير مقبول لإصغائنا وجوابنا. هنا تأتي في بالي جملة لسقراط وجّهها لفيدون، في لقاءاتهم السابقة كانوا قد أتوا على ذكر الكثير من الآراء الفلسفية الخاطئة، عندها قال سقراط: "أتفهّم مَن، بسبب الإنزعاج مِن أخطاءٍ كثيرة، يرفض بقيّة حياته كلَّ حديثٍ متعلّقٍ بالكيان ويحطّ من شأنه. لكن بهذا الشكل سيخسر حقيقة الكيان ويتحمّل ضرراً كبيراً". إن الغرب لمهدّدٌ منذ وقت طويل مِن قِبل ذلك النفور مِن تساؤلات منطقه الأساسية، وبهذا الشكل سيتحمّل ضرراً كبيراً. هذا هو البرنامج الذي بواسطته يستطيع اللاهوت أن يدخل في نقاش مع العصر الحاضر: شجاعة الإنفتاح على إتساع المنطق وعدم رفض عظمته. "إن عدم التصرف بحسب المنطق، عدم التصرف بحسب اللوغوس، هو ضد طبيعة الله"، قال مانوئيل الثاني لمحاوره الفارسي، مستنداً إلى فكرته المسيحية عن الله. إلى هذا اللوغوس العظيم، إلى إتساع المنطق ندعو محاورينا من خلال حوار الحضارات. تبقى مهمتنا نحن والمهمة الكبيرة للجامعة إيجاده دائماً من جديد.


ترجمة الموسوعة العربية المسيحية: نؤمن بإله واحد

المحاضرة متوفرة بنسخة wordللتحميل انقر هنا -------->http://198.62.75.5/www1/ofm/1god/documenti/benedetto-xvi/discorso-12-09-2006-regensburg.doc
122  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / رد: كيفية الكتابة باللغه السريانيه في: 15:14 15/09/2006
اخونا زهير
هذه بعض المواقع المفيدة لتعلم اللغة السريانية  اتمنى ان تستفيد منها في دراستك للغتنا المقدسة لغة الرب يسوع المسيح :


http://www.learnassyrian.com/

http://www.assyrianlanguage.com/
123  المنتدى العام / مقالات قرأتها لك / رد: اقدم اليوم لكم معلومات سرية تم الكشف عنها بطريق الصدفة ... في: 21:16 04/08/2006
حلوة منك صهرا دتلكيفة
124  المنوعات / زاوية الشباب / رد: *·~-.¸¸,.-~*مـــــع بعــــــض النـــــاس*·~-.¸¸,.-~* في: 17:26 03/08/2006
تسلمين اختنا  Guldina على هالكلمات الجميلة
125  المنتدى الثقافي / نتاجات بالسريانية / قالا دشلاما في: 20:30 02/08/2006
قالا دشلاما

شلاما اللخ يا قالا دشلاما
شلاما طئونه لكليهن سورايه
شلاما ودريله بلبا دكوليهن اياله
اياله داثرن اذا مقدشا وبيخايه
يا قالا دشلاما ورخموثا مشورايه
هوي قالا خيرا وصبيا دشينايه
هوي قالا ديدن لا قالا دنخرايه
هوي تخرتا مارن باوذتا وتونايه
هوي تخرتا ساون ,نشواثن قمايه
هوي تخرتا امثن , لشانن بيخايه
هوي تخرتا ايتن , دكوليه مشيحايه
ايتاثا دمدنحا ,دسريايه و يعقوبايه
اخني رخامخ خدالخ بئايه
داني كجو - اب/ 2006[/size]
126  المنوعات / زاوية الشباب / رد: استفتاء رقم 2 ماهوا رايك في؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في: 18:37 02/08/2006
الصلاة من اجلهم اينما كانوا في اوطانهم او خارجها ....هذا هو اهم السبل لمساعدتهم 
127  المنوعات / زاوية الشباب / رد: استفتاء رقم 3 و4 في وقت واحد؟ في: 18:27 02/08/2006
شلاما اخوني لاريا ولكوليهن جونقه
بالنسبة للموضوع - او الاستفتاء الذي طرحته فمن وجهة نظري ان اي منطقة من هذا القبول ستكون ناجحة نظريا وفاشلة عمليا وذلك لعدة اسباب
* حالة الضعف التي نعاني منها نحن السورايه من جميع النواحي خاصة من الناحية السياسية وذلك عائد الى تشرذمنا وتشتتنا
* رفض جيراننا من العرب السنة فكرة اقامة اقاليم وفيدراليات    سيخلق الكثير من المشاكل لنا .
*  منطقة مثل هذه ستسهل المهمة امام بعض الاطراف التي تحاول ضم مناطقنا الى الاراضي تسيطر عليها 
* في ظل الظروف الحالية منطقة كهذه ستكون فريسة سهلة للقوى التي تحارب التنوع الديني والاثني للعراق والمنطقة
انا شخصيا لست ضد فكرة  المنطقة الادارية التابعة للعراق الموحد لكن ليس  في ظل الاوضاع الحالية  ......

تسلم اخونا اريا على مواضيع المفيدة


128  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: ***كل يوم نكتة*** في: 20:42 30/07/2006
معلم رياضيات تزوج وحدة صايعة خلفوا ولد شبه منحرف.

 واحد تاخر عن المدرسة اسالوه ليش متاخر :قال ابوي ديضرب اخوي بحذائي.

مرة واحد إنتحاري ماسك قنبلة ودا يحدفها من ايد لايد ، اجاله واحد ثاني قال له: ولك شداتسوي راح تنفجر بيك، قاله: لاتخاف ! عنديه قنبلة غيرها
129  الاخبار و الاحداث / من الصحافة / الواشنطن بوست تتحدث عن بغديده في "نمو الميلشيات في أرجاء العراق .. " في: 20:45 29/07/2006
نمو الميلشيات في أرجاء العراق .. 


بقلم: انثوني شيدد و ستيف فيناروا
ترجمة : سارة عبدالله الشمري

الخدمات الخارجية في الواشنطن بوست


 


البصرة – العراق

الميليشيات الشيعية والكردية والتي تعمل كجزء من قوى أمن الحكومة العراقية, قامت بموجة من عمليات الخطف والاغتيالات وغيرها من أعمال التخويف, وذلك لدعم سيطرتها على مناطق شمال وجنوب العراق وتعميق خطوط انقسام البلد الطائفي والعرقي, وذلك حسب القيادات السياسية وعوائل الضحايا ونشطاء حقوق الانسان والمسؤولين الرسميين العراقيين

في الوقت الذي يتجادل فيه ممثلوا العراق في كتابة مسودة الدستور العراقي في بغداد, فان الميليشيات والاحزاب الكردية والشيعية التي تحكمهم يبثون مؤسساتهم السلطوية غيرآبهين بالحكومة المنتخبة حسب قول النشطاء والمسؤولين..ـ


في البصرة ذات الأغلبية الشيعية, والموصل في الشمال المحكومة من قبل الأكراد

كذلك المدن والقرى وما حولها, الكثير من المواطنين يقولون بأنهم ليس لهم قوة أمام نمو الميليشيات والتي أشاعت جو من الرعب تشبه عهد الرئيس السابق صدام حسين


الأحزاب وأجنحتها المسلحة تعمل أحياناً بصورة مستقلة وأحياناً كجزء من الجيش العراقي ووحدات الشرطة التي دربت وجهزت من قبل الولايات المتحدة وبريطانية, وتُحكم من قبل الحكومة المركزية, ان نمو سلطتهم مكنهم من السيطره على المناطق ومهاجمة أعدائهم وتوفير الدعم لأتباعهم وجنودهم, وجاء نفوذهم نتيجة لغياب السلطة في بغداد ونجاحهم في الانتخابات البرلمانية في كانون الثاني


منذ تكوين الحكومة في الربيع شهدت البصرة ثاني أكبر مدن العراق عشرات الإغتيالات والتي استهدفت مسؤولين سابقين في حزب البعث وزعماء سياسيين من السنة, ومسؤولين الأحزاب الشيعية المنافسة. والعديد من هذه الاغتيالات قام بها رجال بغير الزي الرسمي وفي سيارات الشرطة, حسب قول القادة السياسيين وعوائل الضحايا, وبعض من الجثث الممزقة بالرصاص رميت ليلاً في المزابل المبعثرة . قال محافظ البصرة في مقابلة معه بأن الميليشيات الشيعية قد اخترقت قوات الشرطة وحسب تقديرات المسؤولين العراقيين فإن 90% من الضباط ولائهم للأحزاب الدينية


في شمال العراق تشرف الأحزاب الكردية على الأقل على خمسة مراكز اعتقال غير معلن عنها, وتحتجز فيها العرب السنة والتركمان والأقليات الأخرى الذين اختطفتهم بالسر ونقلتهم من الموصل ثالث أكبر مدن العراق والمناطق الأخرى التي تمتدُ إلى الحدود الإيرانية بحسب قول المسؤولين السياسيين وعوائل المعتقلين. وإسميا تحت اشراف الجيش العراقي المدعوم من الولايات المتحده فان الميليشيات تقوم بضرب وتهديد المسؤولين الحكوميين والقادة السياسيين الذين يعملون ضد أهداف الأكراد وأحد المسؤولين المضرج بالدماء تمَّ عرضهُ في المدينة وعلى سيارة محمولة ( بيك أب ), حسب قول شهود العيان

تقول نهرين توما " إني لا أرى فرق بين صدام والطريقة التي يدير بها الأكراد الأمور هنا” ونهرين تقود منظمة لحقوق الإنسان, والتي لديها مكاتب في شمال العراق وواجهتُ عدة تهديدات بالموت. وتضيف توما:" إنّ هذه الأساليب قضت على ما بقي من مصداقية الولايات المتحدة حيث الميليشيات تعمل على ما يراه العراقيين بمباركة القوات الأمريكية والبريطانية.. لا أحد يرغب أن يعمل أي شيء آخر مع الأمريكان." هي تقول" لماذا ؟ لأنها أعطت السلطة للأكراد والشيعة وتركت الآخرين بدون حقوق..". ــ

ـ"هنا المشكلة”.. يقول ماجد ساري المستشار في وزارة الدفاع العراقية في البصرة, والذي يسافر مع قوة منتقاة من 25 جندي عراقي, ومشيراً للميليشيات يقول:" يأخذون المال من الدولة والملابس من الدولة والسيارات من الدولة, ولكن ولائهم لأحزابهم, والذي يعترض تجده في اليوم التالي مقتولاً في قارعة الطريق

."

المسؤولون البريطانيون والتي تمتدُّ سلطتهم في البصرة وأجزاء من جنوب العراق, يقولون عن القتل إنه "غير مقبول تماماً..", " نحن قلقون من الإدعاءات بأنّ رجالاً يلبسون الزي الرسمي, سواء شرطة حقيقيون أم لاً, إنهم يرتكبون جرائم خطيرة في البصرة”. ويضيف كارين مكلاوكسي الدبلوماسي البريطاني في البصرة " نحن أبلغنا قلقنا لأعلى المستويات في السلطة العراقية ".... واحدة من أقوى الميليشيات في جنوب العراق هي منظمة بدر, وهي المسؤولة عن الكثير من الإغتيالات تنكر أي دور في عمليات القتل. قائد المجموعة في البصرة غانم المياحي يقول إن منظمته تقدم الدعم والإسناد إلى الشرطة من خلال ورجالها المسلحين بالأسلحة الخفيفة " ليس هناك قانون, ؤليس هناك أوامر, ؤوالشرطة تخاف من القبائل وبدر لا تخاف وتواجه هذه التهديدات" حسب قوله.ـ


في الشمال, السمؤولون الأكراد يُقرون بأن الناس المشتبهين بالارهاب في المنطقة

قد أخذوا إلى عدة مناطق اعتقال كردية, وإن ممارساتهم جاءت بمبادرة الحكومة العراقية ومباركة القوات الأمريكية, " والمسألة هي المكان, ليس لديهم مكان أمن لوضع المعتقلين" يقول كريم سنجاري وزيرالداخلية لمنطقة كردستان واحد كبار مسؤلي الحزب الديمقراطي الكردستاني.ـ

وعن سؤالنا عن دور الولايات المتحدة, فيقول سنجاري: " أعتقد إنهم يدعموننا ونحن ندعمهم.. نحن نعتبرهم كقوة تحرير, ولو هناك مشكلة تستطيع أن تسألهم, نحن ليس لدينا مشكلة من جانبنا ".ـ


المسؤولون الأمريكان في بغداد رفضوا عدة طلبات لمقابلتهم لمناقشة الشكاوي المتزايدة للناس المفقودين في شمال البلاد والذين نقلوا الى كردستان.ـ

في حزيران:" نفى المسؤلون الأمريكان أي دور ودعوا إلى انهاء ما يسمى بــ:" المعتقلات غيرالقضائيه ". و في مذكرة حكومية للخارجية الأمريكية حذرت من أن عمليات الإختطاف في مدينة كركوك الشمالية المتنازع عليها " تزيد بحدة من شدة التوتر بين مجموعات الطوائف هناك وكذلك تهدد موقف الولايات المتحده.ـ


في جنوب وشمال البلاد الأحزاب والميلشيات يدافعون عن أساليبهم بأنها الطريقة لاشاعة الأمن في جو انعدام القانون. وأحياناً يقولون إن قوتهم تعكس نجاحهم في الانتخابات الوطنية والمحلية التي جرت في كانون الثاني, حيث ربح الانتخابات الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني مع التحالف الشيعي والأحزاب الإسلامية في مناطقهم , لكن المنتقدين لهذه الاساليب يقولون بأن الاحزاب تحكم سيطرتها من خلال قوى الامن لفرض سلطة الامر الواقع. وهم بفاعلية يقسِّمون العراق بالرغم من أن ممثليهم يناقشون وضع الدستورالدائم في بغداد. يقول راجي مهاجر, الذي يقود الحزب الشيوعي في الناصرية( 130 مسل شمال البصرة ) :"لدينا شعور بأن أخوتنا يريدون السلطة, بغض النظر عن القانون أو الدولة إنهم يريدون السلطة والبقاء بصورة دائمة ".ـ


عدالتهم الخاصة


في شوارع مدينة البصرة بمينائها المزدحم, والتي يعيش فيهاِ وعلى ضفاف شط العرب 1.5 مليون مواطن, قوة الشرطة التي تتكون من 13600 رجل, قد أصبحت مصدر رعب كقوة أمن. ويُقر محمد مصباح محافظ البصرة بأن الشرطة مخترقة من قبل الأحزاب الدينية وأقواها المجلس الأعل ورئيس شرطتهِ, حسن سوادي, ذهب لأبعد من هذا حيث أخبر صحيفة الغارديان البريطانية بأنه فقد السيطرة على ثلاثة أرباع قوة الشرطة.. ورجال الميليشيات في وحدته, يصدرون قوائماً لاغتيال معارضيهم. بعد ذلك مباشرة يقول مصباح: " إنّ وزارة الداخلية أمرات سوادي بعدم التصريح مرة ثانية أمام العامة "ـ


منذ مايس 2005, يقدِّر القادة السياسيون أن 65 عملية اغتيال قد نُفِذَتْ في البصرة, وبين الضحايا عقيد في وزارة الدفاع, ضابط شرطة سابق في عهد حزب البعث, تاجر بعلاقلات سابقة مع حكومة صدام, استاذين في الجامعة, عضو في المجلس البلدي الذي كان يحاول محاربة الفساد, ومؤخراً قتل الصحفي الأمريكي ولكن ملابسات مقتله غير معروفة...ـ

يُعتَقد بأن حزب مصباح (حزب الفضيلة ), بدأ يتنامى تأثيره داخل قوّة الشرطة, ويقال بأنه رفض الأوامر بتتبع سيارات الشرطة المتورطة في أعمال القتل , حيث يجب أن تحمل السيارات أرقاماً كبيرةً على الجوانب وحظر الزجاج المضلل وحاولَ فكّ ارتباط مجموعتين- مخابرات الشرطة والشؤون الداخلية – بالرغم من أن الضباط في المراتب الدنيا يقولون بأنهم لا زالوا يعملون كقوات ظل للجناح العسكري لمنظمة بدر والمجلس الثوري الأعلى.ـ


العديد من المواطنين في البصرة يقولون بأن السلطة لا زالت بأيدي المسلحين, ويقولون بـأنّ الأحزاب السياسية خصوصاً المجلس الأعلى وحزب الفضيلة, أيقنوا بأن إكتساب القوة من خلال الشرطة أنها الطريقة المُثلى لتأمين التأثير ومحاربة الخصوم.ـ

يقول جمال خزعل( زعيم الحزب الإسلامي السُّني في البصرة ):" الأحزاب تمارس القوّة من خلال قِوى الأمن لفرض وجهات نظرها السياسية" ويرافق خزعل حُراس مسلحين وهو يحمل مسدسه معه في سفرهِ, ويقول "رئيس الشرطة ليس له سيطرة على قواته وهذا الأمر لم يعد سراً.ـ


عمار مُضر( 30 سنة عضو في شرطة الحدود ), جلب والده من مدينته العمارة( 110 ميل شمال البصرة ) إلى مدينة البصرة في كانون الثاني 2004, والده كان مهندس صواريخ وعضو متقدم في حزب البعث خلال الحرب العراقية – الإيرانيّة, وكان قد نجا من ما كان يُعتقد إنها محاولة اغتيال من قِبل شرطة البصرة, والذين قدموا إلى مدينة العمارة في سيارة حمل, إعتقد عمار بأن والده سيكون في أمان معه في مدينة البصرة, وفي أحد الأيام الباردة من شهر كانون الأول(2004), إتصّل بهِ زوج أخته على هاتفه النقّال يطلب منه سرعة الحضور إلى البيت, عندما وصل إلى البيت وجدَ والدهُ قد ذهبَ مع ستةٌ من الشرطة بملابس غير رسمية وبأقنعة سوداء, حيث دخلوا بيتهُ – حسب ما أخبرته عائلته – وبقوة السلاح حجزوا زوجته ووالدته والأولاد وأغلقوا عليهم غرفة النوم..ـ

والده حاول الهرب ولكنهم اقتادوه وسحبوه خارج المنزل, يقول عمار:" الجيران يراقبون ولا يستطيعون عمل شيء إنهم الشرطة.." وبحث عمار عن والده المُختطف في شوارع البصرة وعند شروق الشمس عاد إلى البيت يائساً, وبعد دقائق, جاء صديق مسرعاً إلى بيتهِ ,حيث سمعَ بأن والد عمار قد قُتل, في ذلك المساء وجِدت جثة والده في مزبلة بين العلب الصدئة وقناني المياه الفارغة..أُطلق عليه الرصاص خمس طلقات اثنان في الصدر واثنان في الوجه وواحدة في الرأس, ويقول مضر وعيناه تدمعان "إنهم ينفذون عدالتهم الخاصة”....ـ


متاهة السجون


في مدينة الموصل التي يقطنها مليون نسمة ويمزقها العنف. تنتشر مئات القرى على أرض مستويه إلى الشرق, الناس يخافون المتمردون والرجال الذين يقاتلونهم, وقوة الجيش العراقي في الموصل أغلبها من أربع كتائب كردية, على حد قول سنجاري. منذ دخول المقاتلين الأكراد المنطقة في شهر تشرين الثاني(2004) وذلك بعد انهيار قوة الشرطة المتكونه من 7000 رجل. .ـ

في الموصل تسلّم المسؤولون الأمريكان ومنظمات حقوق الإنسان, مئات الشكاوي من العرب السُّنة والتركمان وآخرين بأنهم قد خطفوا بعمليات دهم من الشوارع ونُقلوا إلى سجون سرية بمنطقة كردستان التي يسيطر عليها الحزبان الكرديان.ـ


التقاريرالمتزايده للمفقودين تمتدُّ على القوس المحاذي لسورية وتركية وإلى الحدود الإيرانية, وعوائلهم اليائسة, يبحثون عن أقاربهم في متاهات السجون التي يديرها الاكراد.ـ


الأكراد لديهم سجون في المدن الكردية, أربيل, سليمانية, عقرة, شقلاوة, بحسب قول الناشطين في منظمات حقوق الإنسان والقادة السياسيين والمحتجزين المُطلق سراحهم.ـ العدد الكُلي للسجناء غير معروف, رفض سنجاري اعطاء أي تقدير لعددهم


في حزيران 2005, قال المسؤولون الأمريكان بأنهم تسلموا 180 حالة في كركوك وحدها. قادة السّنة العرب والسياسيون التركمان في المدينة يقدرون العدد بأكثر من 500.ـ

يقول وسام السعدي(رئيس المنظمة الإسلامية لحقوق الإنسان) في الشهرين الأخرين هناك 120 عائلة من الموصل قد رفعوا شكاوى وهناك ممن يخاف أن يتقدم بشكوى..... يقول نوزت خضر, كردي ومدير الهلال الأحمر الكردي في أربيل, إن المئات من المحتجزيين موقوفين في المدينة ومئات في سجون أخرى يديرها الاكراد. المفقودون منهم من ضباط الجيش العراقي ومسؤولين البعث " ولكن في بعض الحالات لا يوجد سبب لاحتجازهم “ ويضيف الحملة " عملية عسكرية لأخذ الناس ووضعهم بمكانٍ آخر”.ـ


حسين سعد حسين, 60 عاماً, يقول أنه بدأ يبحث عن ابنه عمار منذ كانون الثاني 2004 , بعد أن أُعتقل ابنه ( 33 عاما), مع ثلاثة عمال من فندق الموصل ومن ضمنهم ابن خالة حسين وزوج ابنتهُ في عملية دهم أمريكية – عراقية مشتركة. لأسابيع لم يسمع عن ابنه حتى سمع من أحد المعتقلين المطلق سراحهم بأن عمار محجوز في سجن من مدينة دهوك الكردية, أرسل ( حسين ) ابنته سكينه إلى السجن لكنهم نفوا أن يكون عمار محتجز لديهم حسب قول حسين.ـ


في آذار, المنظمة الدولية للصليب الأحمر, والتي تلاحظ السجون, أوصلت رسائل من ابن خالة حسين وزوج ابنتهُ, والرسائل مؤرخة بتأريخ 12- آذار-2004 ووصلت من مركز اعتقال ليس في دهوك ولكن في أربيل, المدينة التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني " الله يعلم وأنت تعلم...." كتبَ ابن خالة حسين وبقية الجملة حذفت من قبل الرقابة. وكتب ملاحظة: اكتب هذه الرسالة بحضور عمار وهو معي في نفس الغرفة, وأرسل حسين ابنته سكينه الى أربيل للبحث عن عمار وهي عرضت عليهم الرسائل ولكنهم قالوا "لا , ليس لدينا هؤلاء الناس هنا”ـ


بعد أسابيع سمع حسين من سجناء مطلق سراحهم بأن عمار وآخرين نقلوا إلى سجن آخر في مدينة شقلاوة ( 20 ميل شمال شرق أربيل), وسكينة وجدت أخوها هناك:" الوضع في شقلاوة أفضل عن ما في أربيل.." يضيف حسين مسألة أقسام: " هناك يستطيع أن يمد قدميهِ عندما ينام.." ـ


لديهم أسلحة


يقول الموطنون والقادة السياسيون: في جنوب العراق المجلس الأعلى والأحزاب الإسلامية الأخرى, أحكموا سيطرتهم على المدن وعلى طول الوادي الجنوبي لنهري دجلة والفرات من خلال القوه والولايه. ـ


في الناصرية, مجلس المدينة الذي يغلب عليه الأحزاب الإسلامية التي أتت للسلطة بعد انتخابات كانون الثاني( 2005) قرر انشاء كتيبة شرطة من 287 عنصر... كل عضو مجلس محلي اختار سبعة رجال, يقول مهاجر(قائد شيوعي) هذا ما أعطى للأحزاب الإسلامية القوية حصة الأسد " تشكيل هذه القوة هو لخدمة الأحزاب" ـ


في المدن الجنوبية, العديد من القادة السياسيين يقولون بان التعيين في الأجهزة الأمنية , الدفاع المدني, البيروقراطية أو الشركات المملوكة للدولة تتطلب تزكيه من الأحزاب والتي تكلف ما بين 100$ الى 500$.ـ


(ـ"الأحزاب أصبحت كرجال الأعمال" يقول خزعل(رئيس حزب في البصرة والجانب القهري من قوة الأحزاب هي الميليشيات. في المدن مثل الناصرية قوات المجلس الأعلى والقوات الموالية لرجل الدين الشاب مقتدي الصدر, لا تزال قوى مسلحة تعمل ضمن قوات الشرطة وبصورة مستقلة, جيش المهدي التابع للصدر, يُرى بأنه الأقوى في الشوارع, أرسل ما يسمى بكتيبة من 240 عنصر هذا الشهرُُ للبحث عن السيارات المفخخة في منطقة سوق الشيوخ, سيطروا على مداخل المدينة ومخارجها وكل التقاطعات لمدة 48 ساعة, يقول علي الزبيدي (قائد المليشيا في الناصرية) “ في كل مكان هناك جيش المهدي" .ـ


المجلس الأعلى تقدم بعدوانية للإستحواذ على قوة الشرطة في مدن الناصرية والعمارة والديوانية بمساعدة سيطرة الحزب على وزارة الداخلية في بغداد.ـ


في شباط (2004), هاجم 70 رجل تابعين لميليشيا( المجلس الأعلى ) مقرات رئيس شرطة الناصرية العميد محمد حاجمي , في جهد للإقالتهُ من منصبهِ, عشرات من الأسلحة الرشاشة والقنابل حفرت واجه المقر بالثقوب. 70 بالمائه من رجاله موالين للأحزاب الإسلامية وليس لهُ, فقط بقي هو ومعه حفنة من المخلصين الذين قاتلوهم.ـ


بعد شهرين, سافر حاجمي إلى ايطالية لتلقي دروة تدريبية, خلال غيابهُ, ظهرت ميليشيا المجلس الأعلى ثانية أمام مقره بأربعة سيارات حمل وسيارة شرطة واستدعوا مساعديه. رجال الميليشيات اقتحموا مكتبهُ الفارغ, في ذات الوقت وبدون اطلاق رصاصه, نصب المجلس الأعلى رئيس شرطة جديد.ـ

يقول كاظم ( أخو حاجمي ) وهو ضابط شرطة "لو سيطروا على الشرطة, سيطروا على المدينة, وهي القوة الوحيدة في الوقت الحاضر, حتى لو سقطت الحكومة, فإنهم باقون, لأنه يملكون الأسلحة”.ـ


ميليشات المجلس الأعلى والمعروفة سابقاً بقوات بدر, قد أعادت تسمية نفسها بمنظمة بدر وقادتها يقولون إنهم حولوا منظمتهم إلى منظمة مدنية على الرغم من احتفاظهم بالأسلحة الخفيفة وهم يحافظون على اسلوب السرية في عملهم الذي ظهر خلال عقدين من النفي في ايران ومقر الرئيس للميليشيا في البصرة بدون علامة وقادته رفضوا اعطاء أرقام هواتفهم..ـ


حركه الى الهيمنة


بالاضافة إلى واجبات الأمن في الموصل, الميليشات ساعدت الاكراد في السيطرة على أغلب سهل نينوى, الأرض المستوية القاحلة بمئات المدن والقرى والتي يقطنها الآشوريين والكلدان المسيحيين والتركمان وعدد قليل من المسلمين الشيعة الذين يدعون الشبك....ـ


وبالرغم من أرتدائهم زي الجيش العراقي, الكثير من الجنود الأكراد يلبسون الأشرطة الحمراء والبيضاء والخضراء وهي ألوان علم كردستان وفي الوسط الشمس الذهبية. وعلى طول الطريق السريع إلى الموصل, هناك نقاط سيطرة الجيش العراقي التي ترفع علانية العلم الكردي...ـ


قرقوش, مدينة تقع جنوب شرق الموصل وعلى بعد 20 ميل ويقطنها 25000 نسمة, تظهر كيف بسط الأكراد نفوذهم في الشمال. الأكراد, من كل النواحي, لا يشكلون أكثر من واحد في المئة من السكان. لكن القادة السياسيون الأكراد لا يخفون اهتمامهم بالسيطرة " تحت حكم البرلمان والحكومة لمنطقة كردستان.. الآشوريون والكلدان والتركمان سينعمون بحقوقهم." يمكن قراءة هذه اللافتة خارج مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني..ـ


لقمان محمد راشد ورداق, عضو متقدم في هيئة الحزب المحلية ووشم شمس كردستان على ظهر يده اليمنى يقول بأنه يتمنى أن تضم قرقوش للأكراد وبعد " عملية التطبيع" للمنطقه. في هذه الاثناء يقول "نحن نقدّم أراءنا السياسية إلى الناس" ويقول بأن الحكومة قد منحت العوائل الفقيرة 6000$, " لأن هذه المنطقة لا تتبع رسمياً منطقة كردستان, ويقول بأن" المال يذهب إل الحزب والحزب يدفع لهم.." الحزب وضع 700 رجل كقوّة حماية ويدفع لكل حارس مرتب شهري قدرهُ 150$.ـ


ولكن عندما لا تنفع الهبات الحزب يستخدم القوة. في كانون الثاني, مسؤولي الحزب المحليون أمروا مدير العقارات في المنطقه بهنام حبيب, برفض قرار الحكومة المركزية لمنح قطع أراضي لأعضاء الجيش العراقي السابقين من الجنود والضباط. وحبيب (الذي رفض التعليق) أخبر الحزب بأنه يمكن يوقف التوزيع إلا إذا استلم أمر من " الجهات العليا "أما من الحكومة المحافظه في الموصل أو الحكومة المركزية في بغداد.ـ


بعد 15 دقيقة, حضرت خمس سيارات مملوءة برجال الميليشات ( بحسب قول الشهود) المقاتلون سحلوا الرجل الممتليء وعمر53 سنة من كرسيه وضربوه بأخمص بنادقهم ووضعوا ووجهه أسفل على ظهر سيارة الحمل وأحذيتهم على ظهره ورجلاه وطافوا به " لكي يرى كل واحد ما فعلوه" يقول الشاهد الذي تكلم دون الإفصاح عن اسمه خوفاً من العقوبة.

 



http://www.washingtonpost.com/wp-dyn/content/article/2005/08/20/AR2005082001317_pf.html
130  المنتدى العام / مدننا وقرانا ... بين الماضي والحاضر / كربلاء المسيحية : اكتشاف اثار لكنيسة قديمة في كربلاء في: 19:59 29/07/2006
في كربلاء..أقدم كنيسة عراقية سبقت الإسلام بأكثر من 120 عاما


كربلاء لا تضم العتبات الشيعية المقدسة فقط ..ولكنها تحتضن اقدم كنسية في العراق إذ تشير المعلومات إلى أنها أُسست قبل 120 عاما من ظهور الإسلام ، وهي تقع في وسط موقع يطلق عليه (الاقيصر ) على مسافة 70 كم جنوب غربي كربلاء ، وعلى مبعدة 5 كم من قصر (الأخيضر) التاريخي المعروف.
وكان هذا الموقع مدينة متكاملة تزخر بالحياة منذ قرون بعيدة ، ويحكي ما بقي من آثارها انها كانت مدينة عامرة قبل الإسلام.وتضم كنيسة الاقيصر التي تقع وسط الصحراء رسومات متعددة عبارة عن صلبان معقوفة دلالة الديانة المسيحية.
ويقول ماجد جياد الخزاعي مدير هيئة السياحة في كربلاء "هذا المكان الذي يطل على حقبة تاريخية مهمة يعطي دلالة على عمق تاريخ المدينة التي يتصور البعض ان تاريخها محصور بما عرف عنها كونها مدينة اسست بعد استشهاد الامام الحسين بن علي (ع) في واقعة الطف..فهذه الكنيسة ووجودها في كربلاء وقدمها وتاريخها البعيد يعطي دلالة على ذلك."
ويضيف الخزاعي.." توجد على جدران الكنيسة كتابات آرامية تعود إلى القرن الخامس الميلادي حسب ما ذكرته الدراسات التي قام بها عدد من الباحثين والآثاريين..وفيها كذلك مجموعة من القبور قسم منها يعود إلى رهبان الكنيسة ورجال دينها الذي كانوا يقدمون تعاليمهم وخدماتهم وهي ملاصقة للكنيسة."
وتابع "والقسم الآخر لعامة الناس من المسيحيين الذي يدفنون هنا وهو يبعد عن الكنيسة بمسافة تزيد عن 20 مترا."
وأوضح أن "الكنيسة يحيطها سور بني من الطين فيه أربعة أبراج ويوجد في السور خمسة عشر بابا للدخول وهي مقوسة من الأعلى..فيما يبلغ طول بناء الكنيسة ستة عشر مترا و عرضها أربعة أمتار."
واشار الى ان الكنيسة " بنيت من الطابوق المفخور أو الفرشي..وهذه القيمة البنائية تثبت إنها اقدم كنيسة شرقية في التاريخ لأنها وحسب الدراسات بنيت في منتصف ستينات القرن الخامس الميلادي..وهذا يعني إن هذه الكنيسة الموجودة في كربلاء قد بنيت قبل الإسلام بأكثر من 120 عاما حسب ما ذكره الدارسون والكتب."
وبين الخزاعي أن "التنقيبات التي أجريت عام 1976 وعام 1977 هي التي اكتشفت هذا الموقع والكنيسة عندما قاد السيد مظفر الشيخ قادر البعثة العراقية في هذه المنطقة."
وقال إن "موقع الكنيسة كان مثبتا لدى الاخوة المسيحيين من الكلدان الذي كانوا يأتون إلى الكنيسة لزيارتها كل عام لاحياء قداسهم واقامة الصلاة في مذبح الكنيسة، مضيفا أن هذا المكان لا بد أن يكون مكانا سياحيا ودينيا للاخوة المسيحيين لأنهم يعتبرون هذه الكنيسة هي اقدم كنيسة في الشرق الأوسط بل في الشرق عموما."
وأعرب الخزاعي عن إعتقاده بان "إعادة اعمار الكنيسة لابد أن يجلب المنفعة للجميع..المسيحيين للصلاة وغيرهم كسياحة أثرية لان هذه الأرض هي منجم للسياحة ونحن بعيدون كل البعد عن استغلال ما لدينا من آثار من اجل السياحة في حين إن العالم لا يملك مثلما نملكه والسياحة لديه عامل من عوامل الاستقرار الاقتصادي."
وإستطرد الخزاعي ان " آثار النبش والحفر في الكنيسة وقبورها بقصد السرقة واضحة لأن ما جرى بعد سقوط النظام من عمليات نهب وسرقة لم يترك حتى هذه الأماكن البعيدة"، موضحا أن "الكنيسة فيها قبور تاريخية وأن السراق والنهاب تصوروا أن في هذه القبور ذهبا وحليا وأحجارا كريمة وغنائم أخرى."
واوضح انه تم " نبش اكثر من 25 قبرا بحثا عن الغنائم..وترى أيضا آثار التخريب من قبل عسكر النظام البائد الذي اتخذ من موقع الكنيسة مكانا للتدريب والتصويب ..وترى بقايا القذائف المنفلقة وغير المنفلقة ما زالت موجودة."
وكشف مدير سياحة كربلاء أن "الدراسات والتنقيبات اثبتت أن هذه القبور حفرت بحيث يحتوي كل منها على بناءحجري يضم الرفاة فيما يغطى اللحد بحجر كبير.. أما جدرانه فهي مكسوة بالجص وبعدها يهال على القبر التراب ليطلى بطبقة من الجص لتكون هي الظاهرة من الخارج."
وتابع أن " إتجاه القبور يكون دائما باتجاه بيت المقدس ويبلغ عمق كل قبر اكثر من متر و25 سنتميترا وطوله مترا و 20 سنتميترا فيما يبلغ عرضه 60 سنتميترا."
وبين مدير السياحة أن "العوامل البيئية عرضت الكنيسة إلى الكثير من التخريب من خلال ما تعرضت له من كوارث..ونرى ذلك واضحا من خلال أبواب الكنيسة التي أغلقت من الخارج بالحجر والجص."
وأشار إلى إن الكنيسة "إذا ما بقيت مهملة فان عوامل الزمن قد تعرضها إلى الكثير من المشاكل لان الترميم الصحيح هو السبيل الوحيد لكي تبقى الكنيسة صامدة على أن تعاد قبة المذبح التي سقطت ويعاد ترميم الغرف المهدمة المحيطة بالكنيسة المخصصة للكهنة."
وطالب الخزاعي "بحملة لتشجير المكان وجعله اكثر جمالا مثلما نريد تعبيد الشارع الموصل إلى الموقع من الشارع الذي يربط كربلاء بعين التمر."
وحذر من أنه إذا لم يتم ذلك "فإن ما تبقى من الكنيسة والموقع سيندثر حتما وسنخسر واحدة من المعالم الأثرية المهمة في العراق مثلما نخسر موقعا سياحيا رائعا سيأتي إليه آلاف السياح من المسيحيين وغيرهم من كل أرجاء العالم.
131  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: الحب هو........... في: 19:25 29/07/2006
شكرا خونواثا خثواثا انتو تددللوا
132  المنوعات / زاوية الشباب / موضوع خطير: الى كل من يستعمل الMP3 player في: 20:29 23/07/2006
مرحبا شباب

لقيت انهو هالموضوع كثير مهم لاني اشوف كثير شباب"واني واحد منهم "   يستعملون الMP3 player  بكثرة  فرجائا ديرو بالكوم على سمعكم لانها اكبر نعمة من الله  والله يحفظكم كلكم 



 
مشغلات الصوت ام بي3 متهمة بالتسبب بحالات الصمم لدى مستخدميها بكثرة.

ميدل ايست اونلاين
لندن - حذرت مؤسسة خيرية بريطانية الخميس من أن المراهقين والشبان الذين يستمعون لمشغلات الموسيقى الرقمية (ام بي 3) MP3 بصوت صاخب ولفترات طويلة يخاطرون بفقدان حاسة السمع في سن يقل 30 عاما عن جيل آبائهم.

وقالت مؤسسة أبحاث الصمم بالمملكة المتحدة أن مسحا على مستوى بريطانيا أظهر أن 14 في المائة من الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و34 عاما يستخدمون مشغلات الموسيقى الشخصية لحوالي 28 ساعة في الأسبوع.

وقال أكثر من الثلث بين 1000 شخص شاركوا في الاستفتاء أن لديهم طنينا في الأُذن -وهو علامة على تضرر حاسة السمع- بعد استماعهم لموسيقى صاخبة.

وقالت فيفين مايكل المدير التنفيذي لمؤسسة أبحاث الصمم بالمملكة المتحدة "نحذر الشبان من أنهم يخاطرون بفقد قدرة السمع عند سن يقل 30 عاما عن جيل آبائهم".

ويتعرض الشبان لضوضاء صاخبة من مشغلات (ام بي 3) والأنظمة الصوتية المتطورة في المنازل والنوادي والسيارات لكن كثيرين منهم لا يدركون أثرها المدمر على السمع.

وقال 28 في المئة انهم يترددون على حانات أو أندية ليلية صاخبة مرة واحدة أسبوعيا.

وقالت مايكل في بيان "فقد السمع قد يجعل الحياة لا تُطاق. انه يعزل الناس عن أسرهم وأصدقائهم ويجعل الاتصال اليومي عسيرا للغاية".

وتنصح المؤسسة الناس بإتباع قاعدة 60-60. فلا تستمع الى مشغل الموسيقى الخاص بك (ام بي 3) ومؤشر الحد الأقصى للصوت به عند مستوى أعلى من 60 في المائة كما لا تستمع له لأكثر من 60 دقيقة متصلة.

وأضافت المؤسسة أيضا انه إذا كانت الموسيقى الصادرة من سماعتي الجهاز بالأُذنين صاخبة لدرجة تسمح للمحيطين بك بسماعها فإنها عندئذ تكون كافية للتسبب في إحداث تلف في حاسة السمع.

ووفقا لهيئة الصحة والسلامة في بريطانيا فان معدلات الضوضاء التي تتجاوز 105 ديسبل (وحدة لقياس شدة السمع) قد تحدث تلفا بالسمع إذا استمرت لأكثر من 15 دقيقة.

ويقدر مستوى الصوت في المحادثة العادية بحوالي 60 ديسبل وفي ضوضاء الزحام المروري تقدر بحوالي 85 ديسبل وفي مشغلات الموسيقى الشخصية بحوالي 112 ديسبل.
133  المنوعات / زاوية الشباب / رد: اخ خ خ خ بس لو ادري ليش تحلفون في: 19:50 23/07/2006
المشكلة اخوني مارتن انهو الحلفان عند اكثر الناس صاير عادة يعني الحلفان يطلع لا اراديا  يحجي يحجي وبالاخير يكولك "والله "
واكو اللي ما تحلفله يكولك انت كذاب
المساله  "للي يحلفو هوايا " يرادلها شوية شجاعة وعزيمة مثلا لو تحجي سورث بدل ما تقول " بالاها " قول " هيمن " او " اكيد اكيد "   
 
134  المنوعات / زاوية الشباب / رد: الى جميع اعضاء المنتدى في: 00:18 22/07/2006
انشالله كلهم اح يرجعون بس الشكله انه ظروف البلد الامنية ما داتتحسن  وحتى لو صارت زينه  المسيحيين  وضعيتهم بالعراق حرجة لانه اكو اطراف ما تريد يكون مسيحيين بالعراق ومع الاسف هذي الاطراف دا تقوى يوم بعد يوم!!!
135  المنوعات / زاوية الشباب / رد: محتاج مساعدة في: 00:10 22/07/2006
اخونا العزيز  Iraqi1970
احسن ما سويته انك داتسال وتدور واكيد السبب هو حبك "الحقيقي" للبنية اكيد ماتريد تسويلها مشاكل ويه اهلها ..
راح احاول اجاوب على اسئلتك باللي اعرفه واعيشة
 بالدين اقتران البنية او الولد بواحد من دين لاخ هو شي حرام ويتنافى ويه المسيحية  يعني اللي يسويه يعتبر خارج عن الدين لانه الزواج بالمسيحية مقدس و لازم يكون بمباركة الكنيسة اولا والاهل ثانيا
اجتماعيا: بالمجتمع المسيحي العراقي زواج الشاب او البنيه من واحد من دين اخر يعتبر فد شئ عيب ومو مستحب ابد الناس راح يقولو عن البنيه  او الشاب انهم مو متربين  وراح يلومو اهلها  لانه ماقدرو يربوا ابنهم او بنتهم تربية مسيحية  وبهالحالة  غالبا الاهل يقطعون علاقتهم بالشاب او البنت وينكروهم  ..
 ولاتنسى المشاكل  اللي يخلقها هيج زواج للبنية وللاولاد بالمستقبل
نصيحتي الاخيرة الك ان تفكر زين قبل ماتتزوج بيها و لا تكون اناني بتفكيرك .. وصلو ثنيناتكم لالله والله اكيد راح يخليكوم تعرفون و تختارون  الشي الاحسن الك والها .....


136  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: حدائق بابل المعلقة روووعة في: 18:04 21/07/2006
مثل ما قال اخونا البابلي انهو هذي الصور من حضارة المايا  بس اكيد هم عدها علاقة بحضارتنا يعني يجوز فكرة  هذي hالحدائق اخذوها من جنائن بابل   المعلقة
المهم مشكورا نوهرا عالصور ... كلش حلوة  راح اخلي وحدة منها بال background
137  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: حدائق بابل المعلقة روووعة في: 22:34 20/07/2006
فعلا صور حلوة بس ما اعتقد هذي الجناين المعلقة هي نفسها مال بابل  لانهو ببابل ماكو جبال ^_^  شنو تقولون؟؟
138  المنوعات / زاوية الشباب / لماذا الحزن ؟؟؟ في: 20:47 19/07/2006
كيف تكون أسعد الناس ؟

لا تحزن لأن القضاء مفروغ منه والمقدور واقع والأقلام جفت والصحف طويت وكل أمر مستقر فحزنك لا يقدم فى الواقع شيئا ولا يؤخر ولا يزيد ولا ينقص.

لا تحزن لأنك بحزنك تريد إيقاف الزمن وحبس الشمس وإعادة عقارب الساعة والمشي إلى الخلف ورد النهر إلى مصبه.

لا تحزن لأن الحزن كالريح الهوجاء تفسد الهواء وتبعثر الماء وتغير السماء وتكسر الورود اليانعة في الحديقة الغناء.

لا تحزن لأن المحزون كنهر ينحدر من البحر ويصب في البحر وكالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا وكالنافخ في قربة مثقوبة والكاتب بإصبعه على الماء.

لا تحزن فإن عمرك الحقيقي سعادتك وراحة بالك فلا تنفق أيامك في الحزن وتبذر لياليك في الهم وتوزع ساعتك على الغموم ولا تسرف في إضاعة حياتك فإن الله لايحب المسرفين.

لا تحزن فإن أموالك التي فى خزانتك وقصورك السامقة وبساتينك الخضراء مع الحزن والأسى والياس زيادة في أسفك وهمك وغمك.

لا تحزن فإن عقاقير الأطباء ودواء الصيادلة ووصفة الطبيب لا تسعدك وقد أسكنت الحزن قلبك وفرشت له عينك بسطت له جوانحك وألحفته جلدك.

لا تحزن وأنت تملك الدعاء وتجيد الانطراح على عتبات الربوبية وتحسن المسكنة عل أبواب ملك الملوك ومعك الثلث الأخير من الليل ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود.

لا تحزن فإن الله خلق لك الأرض وما فيها وانبت لك حدائق ذات بهجة وبساتين فيها من كل زوج بهيج ونخلا باسقات له طلع نضيد ونجوما لامعات وخمائل وجداول ولكنك تحزن.
139  المنوعات / زاوية الشباب / رد: الناسْ والله اتغيرَتْ ...! في: 20:04 19/07/2006

تعيش اخونا فراس موضوع كلش مؤثر 
 ما تقولي وين تلقاها هالمواضيع الحلوة ؟؟؟
140  المنوعات / زاوية الشباب / رد: متــــــى يموت قلبـــــــك ؟؟!!!!!!!! في: 19:36 19/07/2006
اخونا فراس صدقت بكل شي قلته بس نسيت فد شئ - نسيت تقول:

يموت قلبك ... عندما .......يموت جسدك
[/color]
تفسير طبي للموضوع ^ـ^

تسلم ايديك
141  المنوعات / زاوية الشباب / رد: ياعراق في: 19:25 19/07/2006

اقتباس
  دجـله والـفرات مـنك ألـك عيـنين
تشبيه رائع ومعبر لكنه مع الاسف محزن ايظا  لان للعراق عينين لكن هاتين العينين تدمعان دائما ابدا 
الحزن كان ولا زال صفة ملازمة للعراق والعراقيين..
كلمات رائعة للعراق ...[/size]
142  المنوعات / زاوية الشباب / رد: هل دمعة الرجل في الحــــــــــــــب إهانة!!!!!!!::. في: 22:07 18/07/2006
موضوع حلو اختنا لولي
اني اشوف انه بكاء الرجل من اجل الحب مو عيب ولا اهانة  بس هالشي يدل على شخصية الرجل  اكو  رجال يحبسوها و اكو اللي يدمّعون  بس اكو رجال يبجون   كل واحد يعبر عن مشاعرة بطريقته الخاصة 
ويمكن هالشئ يعتمد هم على مقدار حبه  اذا يحب كثير فحتى لو كان قلبه حجر راح  يبجي لو على الاقل يدمع  ..
تحياتي للجميع
143  المنوعات / زاوية الشباب / رد: ايهما اصعب ؟فقدان الصديق ؟ام خيانته ؟ام جرحه ؟؟؟ (موضوع للمناقشه) ارجو المشاركه في: 21:47 18/07/2006
اخويه بسام سؤالك هذا تره كلش صعب " مثل اسئلة ستاذ مارزينا الله يذكره بالخير " :-)
بس مع هذا راح احاول احله واجاوب عليه

اصعب شئ  - بالنسبة الي - هي فقدان الصديق  لانه الصديق اللي يخون واللي يجرح اكو امل بيه  يعني يمكن يجي يوم  يصير اادمي ويحس بالغلط مالته ويجي يعتذر  و"تعود المياه الى مجاريها " 
 بس فقدان صديق  معناها  خلص.. راح  ماكو امل يرجع " خصوصا لو كان الفراق سببه الوفاة "

والله يبعد عليكم هيج اشياء
144  المنوعات / زاوية الشباب / رد: هل أنت من جيل الواوا !!؟؟؟؟؟ (موضوع للنقاش) في: 00:07 17/07/2006
شلاما
اللي قلتوه alkoshmena15 و  Ishtar_alhtetkhoba صحيح مية بالمية الفن مال هسة  منحط الحد كبير ومثل ما قلتو الاغاني اغلبها  "لالون لها ولا طعم ولا رائحة "مثل ما يقولو ..  لالحنها لحن ولا كلماتها كلمات  والاداء = اغراء
بس ما نقدر نلوم الشباب اللي يتابعون هيج فن لانهو
 1)  ماكو غيرة بالسوق اقصد الفن الزين صاير  كلش قليل
2)  والفن مال قبل "عبدالحليم وام كلثوم و ...الخ "  ما يمشي بها العصر - عصر السرعة 
اني شخصيا مو من رواد فن " جيل الواوا "  مثل ما سميتوه  او فن " الهشك بشك" مثل ما اسميه  بس مع هذا اكو كثير فنانين مال هسا اسمعلهم 
145  المنوعات / زاوية الشباب / رد: الى الاخت loleeee وباقي الاخوة الاداريين في: 21:19 16/07/2006
شلاماشكرا لك اخت لولي على الجواب  لكني لا ازال اعتقد ان الموضوع الذي تحدثت مكانه هذا المنتدى وليس منتدى استراحة المنتديات خصوصا وان الموضوع هو عن الحب "اللي ما بيه راحه ابد  كوله هم وقهر وسهر ليالي ......"
والذي يهم الشباب اكثر من غيرهم   .
 احترم  قرارك بنقل الموضوع  وما ملاحظتي هذه الا لاني اريد الخير لهذا المنتدى الرائع ..
وشكرا
[/size]
146  المنوعات / استراحة المنتديات / عندك وهس تنطح ماتيراتزي ويا زوزو في: 22:00 15/07/2006
اذا عندك وهس تنطح ماتيراتزي ويا زوزو تفضل هنا

http://flash.abunawaf.com/2006/07/zidane.html
147  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: ***كل يوم نكتة*** في: 21:11 15/07/2006
تحية لكل الشباب
نكتكم كلش حلوة 
وهذي نكتة على حسابي:
كردي راح لطبيب أمراض زهرية.. گلله: دكتور... زهري يوجعني.
و كردي لاخ فاتته التاتا.... لحگهه بتكسي.


وهذي نكتة بالسورث:
ܐܥܬܘܐ ܚܐ .. ܬܖܥ ܛܠܐܬܐ.....
148  المنوعات / زاوية الشباب / الى الاخت loleeee وباقي الاخوة الاداريين في: 20:59 15/07/2006
شلاما وشينا:قمت قبل ايام بنشر موضوع يحمل عنوان  "الحب هو ..."  لكني فوجئت بالاخت لولي تنقله الى منتدى اخر" استراحة المنتديات " مع ان مكانه المناسب هو هذا المنتدى " منتدى الشباب"  خصوصا وان الامر تكرر اكثر من مرة " اقصد نقل مواضيع الى اماكن غير مناسبة "
 فهل لادارتنا العزيزة التفضل وايضاح السبب؟؟؟  مع الشكر الجزيل...
149  المنوعات / استراحة المنتديات / رد: حصريا هيثم يوسف (زعلان اراضيك ) في: 20:27 15/07/2006
تعيش sazan عالاغنية الروعة 
150  المنوعات / زاوية الشباب / رد: قصتي مع الحب في: 20:17 15/07/2006
اقتباس
  قال: وقوع في الملذات،....
قال: بحبنا سنخُط قيمنا ونتّبع تقاليدنا الخاصة....
قلت: أأحبك دون أن أعرفك؟؟
قد تثير هذه الكلمات تساؤلات  عن طبيعة هذا الحب الذي يدور حوله الحوار,   لكن التفسير جاء واضحا و ملبدا كل الغيوم:
اقتباس
  فما الحب إلا جنون شخصين تعاهدوا على الإخلاص وتحدي الزمن وتخطي الحواجز
شكرا على هذه الكلمات الحلوة....[/size]
151  المنوعات / زاوية الشباب / رد: لحظات من الحياه في: 19:56 15/07/2006
اقتباس
احلم بما شئت أن تحلم به،
اذهب إلى حيث رغبت الذهاب،
كن ما تريد ومن تريد،
فأنت لا تملك سوى حياةً واحدة فقط
وفرصة واحدة فقط لتفعل كل الأشياء التي ترغب في فعلها

كلمات رائعة
فالسعادة الحقيقية ليست انتظار يوم معين  لنفرح به  بل هي ان نعيش اللحظة التي نحن فيها ونفرح بها ...
وهي ايظا ان اكون ما اريد انا ان اكون لا ما يريد الاخرين.
152  المنوعات / استراحة المنتديات / الحب هو........... في: 00:22 13/07/2006
الحب هو...........الحب .. هو ذلك الشعور الخفي الذي يتجول في كل مكان ويطوف الدنيا ...
بحثاً عن فرصته المنتظرة ليداعب الإحساس .. ويسحر الأعين ..
ليتسلل بهدوء .. ويستقر في غفلة من العقل ورغماً عنك ..
داخل تجاويف القلب .... ليمتلك الروح والوجدان ..
ليسيطر على كل كيان الإنسان ..
الحب .. هو ذلك الوباء اللذيذ المعدي الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء ..
له مغناطيسية تجذب الكائنات إلى بعضها البعض ..
وبدونه لن تستمر الحياة على أي كوكب ..
للحب .. معاني عظيمة وتعاريف عديدة تختلف من عاشق لأخر .. فكل محب لديه تصور وتعريف
خاص لمعنى الحب .. [/size]

 م ن ق و ل
153  المنوعات / زاوية الشباب / رد: سؤال للجميع .......ارجو المشاركة في: 23:01 12/07/2006
مرحبا شباااب:
اختاريت  danny gadgou لانه اسمي داني واسم عشيرتي كجو  وسويته هيجي  لاني احب الصراحة   :- D
154  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: الموت من اجل المسيح في: 22:51 12/07/2006
موضوع حلو وسؤال يستحق التفكير هل فعلا انا مستعد ان اموت من أجل المسيح؟؟
لكن الجواب ليس بتلك السهولة  فهو يعتمد على الكثير من الاشياء مثل الموقف الذي فيه يجب ان اختار بين الموت والحياة  في الحالة التي طرحتها الاخت نور  اعتقد اني لو كنت هناك لاخترت البقاء في مكاني   لكن قراري قد يكون مختلفا باختلاف الموقف  والحالة التي امامي...
اقتباس
من المضحك كيف أن البعض من الممكن أن يكون مسيحيا ملتزماً يوم الأحد ، أما باقى الأسبوع فيصبح مسيحيا متخفياً .
هذه مشكلة الكثيرين انهم لايطبقون مسيحيتهم في حياتهم  وهنا اتذكر قول احد الاباء " المسيحية ليست دين ، انها طريقة حياة.. "[/size]
155  المنوعات / زاوية الشباب / رد: النشيد الوطني العراقي الجديد.. كلمات اسعد الغريري...الحان كاظم الساهر في: 20:55 03/07/2006
شكرا اختنا شهرزاد عالموضوع والنشيد الحلو
بس الصراحة النشيد شوية حزين انشالله ما يسووه نشيد وطني رسمي  لانهو  نريد فد نشيد مفرح ومتفائل العراق شبع حزن ومصايب ومااسي
ܫܠܡܐ ܘ ܫܥܢܐ ܕܥܪܩ ܐܬܪܢ ܥܙܥܙܐ
156  المنوعات / استراحة المنتديات / الى الاخوين قرةقوش والاسد القرةقوشي عاجل عاجل ومهم جدا جدا في: 22:12 02/07/2006
شلاما ليخونعذرا على الازعاج بس عندي سؤال صغير  انتو صدق من قرة قوش- بغديدة لو  لا ؟؟
تحياتي الكم ولكل الاخوة بالمنتدى
اخوكم داني القرةقوشي
 [/size]

[الملحق حذف بواسطة المشرف]
157  المنوعات / زاوية الشباب / رد: ايهما تفضل قناة عشتار او اشور الفضائيتين /استفتاء في: 21:48 02/07/2006
عشتار مقربة للاكراد  و اشور مقربة لزوعا " زوعاوية "
158  المنتدى العام / كتابات روحانية ودراسات مسيحية / رد: عقيدة العذراء مريم عبر الأجيال في: 21:45 26/05/2006
سلام المسيح
قبل اي شئ اريد ان اوضح مسيحي من طائفة السريان الكاثوليك  وانا افتخر كوني مسيحي كاثوليكي  لكن مايؤسفي حقا حال كنيستي حيث التفكير المادي  ضرب اطنابه في جسدها المقدس  و احد مظاهر  ذلك ظاهرة  ( التعبد لوالدة الاله ) وهذه الظاهرة خطيرة جدا يجب ان تقف الكنيسة بوجهها بحزم لا ان ترعاها وتساندها  وهي اقرب ماتكون الى الهرطقة  التي ظهرت ابان ظهور الاسلام  والتي  كانت تنظر الى العذراء كاله ...
الشيطان كما يقول الكتاب المقدس يحوم حول كنيسة المسيح منتظرا الفرصة لينقض عليها فهو قد يستعمل اي شئ ليحارب ايماننا المسيحي  وللاسف فهو الان يستمل حبنا لمريم العذراء ليبعدنا عن المسيح
في كثير من الاحيان نجد في صلواتنا وتجمعاتنا ان يسوع قداصبح ثانويا واحللنا محله مريم العذراء او احد القديسين فبدلا  من ان يكونوا مساعدين ومقوين لنا في حياتنا الروحيةمع المسيح جعلنا منهم سدودا تفصلنا عنه وتحو بيننا وبينه
ان هذا الامر خطير ولا يجب السكوت عنه 
فواجب وفريضة هو  على كل مسيحي ان يكرم ويعظم مريم العذراء لكن الفرق شاسع بين الاكرام والعباده .....
في مواضع كثيرة من  الانجيل نجد مريم العذراء تجلب الناس الى المسيح كما في عرس قانا الجليل لكنها كانت تنسحب لتدعه هو وحده في الواجهة وتختفي هي .. فهذا هو جل ما تريده وتتمناه  كونها ( آمة الرب ) هذا هو حسب معرفتي ايضا محور ظهوراتها  حيث انها تدعوا اناس للصلاة والاقتراب اكثر الى المسيح فهو الالف والياء , البداية والنهاية وكم اتخيلها اليوم حزينة عندما تنظر الى اولادها لتجدهم  يعظموها ويمجدوها  اكثر مما يعظمون ويمجدون ذلك الذي له كل الملك والقوة والمجد
وانا احسب اننا في الوقت الذي نكون  "نتعبد" لها  تكون هي جاثية في السماء تصرخ  "يا ابت اغفر لهم لانهم لايدرون ما يفعلون "
بوشو بشلاما
159  المنوعات / زاوية الشباب / رد: ايهما تفضل قناة عشتار او اشور الفضائيتين /استفتاء في: 23:47 23/05/2006
سلام المسيح عليكم
لقد تابعت القناتين منذ انطلاقهما وقد كنت سعيدا بهما في البداية لكن مع مرور الوقت بدات تظهر بعض الحقائق المؤلمة عن القناتين
  اولا سابدا باشور لانها الاقدم
 لا اعتقد ان هناك احد من ابناء شعبنا لم يفرح عندما شاهد اقناة لاول مرة لانها اول قناة فضائية تنطق باسم المسيحيين في العراق والشرق ( المسمى بالوطن العربي) لكن سرعان ما ظهرت القناة بمظهر ذلك الذي يجامل الاخرين على حساب نفسه واهله  ومن هذه الناحية وجهت الانتقادات لقناة حتى من قبل المؤيدين للزوعا
  حتى ان الكثيرين (وانا منهم ) كانوا يرون ان القناة تكون افضل عندما تنهي بثها الرسمي   =  عندما تبدا ببث الاغاني اللاثورية    بالنسبة للبرامج فمعظمها  لايمت بصله لهموم السورايه بل وهموم العراقيين عامة  وكذلك الامر مع الاخبار  فكان لقناة مراسلين في بعض مدن الجنوب منذ بداية بثها بينما بدات بارسال المراسلين الى مناطق الشمال منذ فترة قصيرة فقط 
على كل فان تبعية القناة للزوعا يحد من مجال حركتها بين ابناء شعبا وبالتالي يؤثر في فاعليتها وتأثيرها
كذلك فالمتتبع للقناة سيلاحظ ميولا واضحا للطائفة الشيعية  وهذا يظهر من خلال محاولتها استرضاء الشيعة بكافة الوسائل حتى ولو كان ذلك على حساب شعبنا
قناة عشتار لهذه القناة الكثير من الايجابيات والميزات فهي غير تابعة ظاهريا لاي حزب او جهة سياسية   كذلك فهي موجودة في قلب الحدث  فتجد مراسليها موجودين اينما يوجد السوراية  كذلك كادرها الشاب يبعدها عن الروتينية و يجعلها  اكثر قدرة على تقبل الافكار  والاراء الاخرى   حتى وان كانت غريبة وغير تقليدية
كل  ذلك ينطبق عليها نظريا لكن  من الناحية العملية فالوضع مختلف فالقناة ممولة ن قبل السيد سركيس اغاجان  الوزير في الحكومة الكردية  لذلك تجد معظم برمجها تقوم بتمجيد السيد سركيس  وتعمل دعاية قوية له ولاعماله ومن خلاله تقوم بالدعاية للاكراد فتظهر الوجه الجيد لهم وتقوم بالتغطية على ممارساتهم وتجاوزاتهم
شئ اخر يلاحظ في القناة وهو محاولتها ترسيخ مصطلح (كردستان =ارض الكرد ) في ادمغة السورايه  فتجدها تستعملة في نشرات الاخبار وفي البرامج الثقافية و برامج الاطفال وحتى فقرات التحيات و التهاني لا تخلوا منه ..
اعتمادهاعلى بعض الكوادر غير المسيحية ادخل فيها نكهة غير مسيحية  ومثال لذلك اذكر انه في نشرات اخبارها تستعل بعض المصطلحات مثل (السيد المسيح عليه السلام ) و (الرسول صلوات الله عليه )والتي تترجم في نشرتها السريانية الى ( صلواثا دالاها اله)
من مساوئها الاخرى معاداتها للزوعا  ويظهر ذلك من خلال تجاهلها التام لهذه الحركة ولجميع نشاطاتها  هذا ما يجعل شريحة واسعة من ابناء شعبنا بنفرون منها
ختما اقول عن هذه القناة انه من الممكن ان يكون كادرها  صادق في رغبته بخدمة شعبنا لكن هناك من يضع امامهم الشروط والعراقيل   التي تكبلهم وتمنعهم من تقديم ما عندهم  فيظهر عملهم  ملونا بغير ما يريدون 
اشكرك اخويا يوسف على الموضوع  تحياتي لك ولجميع المشاركين
160  الحوار والراي الحر / الحوار الهاديء / رد: منطقة آمنة للمسيحيين في: 16:38 23/03/2006
الاخوة المتحاورين

 كنت قبل مدة قد كتبت مقالا عن هذا الموضوع لكني تاخرت بنشره  وبما ان الموضوع قد طرح من قبل الاب الفاضل بشار وردة  اسمحولي ان انشره  هنا كتعقيب  على مقالة ايونا المحترم
 وهذا نص المقال :

كثر الحديث في الفترة الاخيرة عن مطالبات لاطراف مسيحية في العراق بمنطقة امنة  لهم في المناطق التي يشكلون فيها الاغلبية أي في المنطقة المعروفة ب سهل نينوى "دشتا دننوه" وهكذا علت الاصوات المطالبة وكثر المؤيدون لها حتى ان البعض وصفها بانها  الحل الوحيد  للحفاظ على التواجد المسيحي  في العراق والمنطقة وبدونها سيكون " الانقراض" مصيرهم المحتوم.
لا اريد ان أخوض في التفاصيل  لكني سأثير بعض النقاط التي قد يكون البعض قد أغفلها..
1)  اذا ما افترضنا ان منطقة كهذه قد قامت فعلا  وانها نجحت في حماية اهالي هذه المنطقة ماذا سيكون مصير المناطق المسيحية الاخرى  الغير متصلة جغرافيا بهذه المنطقة ؟ ماذا سيكون مصير مسيحيي المناطق والمدن الاخرى التي لايشكلون فيها الاغلبية ؟ ماذا عن مسيحيي البصرة  و باقي الجنوب و بغداد والانبار وكركوك والموصل وغيرها؟ اما يحتاج هؤلاء الى الحماية ؟؟ الن يدفع هذا الامر الباب امام القوى المتطرفة لمضايقة المسيحيين  ودفعهم الى التكتل في هذه المنطقة "الامنة" ؟؟.
 2) ثم ماذا عن المناطق " المغتصبة" والمتجاوز عليها التي هجر منها المسيحيين وتم الاستيلاء عليها من قبل اناس اخرين غرباء عنها والواقعة الان في مايسمى ب " كردستان " الن يؤثر وجود مثل هذه المنطقة في مطالبة السكان الاصليين لتلك المناطق باسترجاع اراضيهم .
الن يسهل  وجود هذه المنطقة الامر على الاطراف الطامعة بضمها اليها  - والتي حاولت بشتى الوسائل  ابتلاعها  لكنها لم تفلح لحد الان في ذلك -   خصوصا  واننا نفتقر الى قيادة " سياسية او كنسية" قوية قادرة على مقاومة الضغوطات التي يمكن ان تمارس في هذا المجال .
3 )  يقول المؤيدون للفكرة ان هذه المنطقة ستضمن لنا حقوقنا الادارية والثقافية والقومية والدينية لكني ارى ان المسيحيين في المنطقة المذكورة يتمتعون بتلك الحقوق  .
ففيما يخص الحقوق الادارية  في بغديده مثلا – وهي كبرى بلدات المنطقة والتي ستكون على الارجح  عاصمة هذه المنطقة "الامنة" اذا ماقامت –  اقول في بغديده : القائمقام و اعضاء البلدية و المسؤولين في المؤسسات الحكومية في القضاء " قضاء الحمدانية" هم في غالبيتهم من اهالي المنطقة  وكذلك هو الحال  - كما اعتقد - في البلدات الاخرى  الواقعة في المنطقة
كذلك حقوقنا والثقافية والقومية محفوظة  حيث  المدارس السريانية منتشرة في معظم بلدات المنطقة -  و المفارقة هنا ان من يقوم بعرقلة  عملية التعليم السرياني ليست اطراف خارجية سنتحرر منها عندما نقيم منطقة امنة  لكنها اطراف وجهات سياسية ودينية من داخل مجتمعنا نفسه -  كذلك هو الحال فيما يخص حقوقنا القومية  التي  لايمكننا الحصول عليها الا من خلال وحدتنا " وحدتنا القومية ضمان لحقوقنا القومية " الامر الذي  تعمل كثير من الجهات الدينية والسياسية مدعومة من اطراف خارجية على عرقلته  وهنا استطيع ان اقول اننا بحاجة الى من يحمينا من انفسنا  اكثر من حاجتنا لان نحمى من الغير.
4) واخيرا اتسائل هل ستكون هذه المنطقة امنة فعلا  الن يجلب -  تكتل المسيحيين في منطقة واحدة - انظار الارهابيين والمتطرفين ويسهل عليهم تنفيذ عملياتهم  ضدنا  فاذا كانت نيويورك وواشنطن لم يسلما منهم هل ستسلم منطقة "امنة" كهذه ؟
ان ذلك سيسهل الامر ايضا لتلك القوى التي تحاول افراغ العراق والشرق كله من مسيحييه  واخشى ما اخشاه ان تكون هذه حلقة اخرى من حلقات  هذا المسلسل الذي بدا في فلسطين ولبنان وسوريا ليمتد الى باقي الشرق
 5) ان من يحتاج للحماية ليس ابناء هذه المنطقة لكنهم اهالينا في بغداد والبصرة والموصل والمدن العراقية الاخرى – بل سكان هذه المناطق على العموم.
ان ما يجب ان يطالب به – بضم الياء -  ليس منطقة امنة للمسيحيين لان المسيحيين في العراق ليسوا محصورين في منطقة واحدة بل هم منتشرون فيه " انتشار الملح في الطعام " . . لذلك علينا ان نطالب بعراق امن  فامننا من امن العراق  اذ اننا نحن العراق ...   

   
          اخوكم داني موسى كجو
161  الحوار والراي الحر / المنبر الحر / المنطقة الامنة للمسيحيين منطقة حماية ام محاصرة في: 17:32 19/03/2006
المنطقة الامنة منطقة حماية ام محاصرة

كثر الحديث في الفترة الاخيرة عن مطالبات لاطراف مسيحية في العراق بمنطقة امنة  لهم في المناطق التي يشكلون فيها الاغلبية أي في المنطقة المعروفة ب سهل نينوى "دشتا دننوه" وهكذا علت الاصوات المطالبة وكثر المؤيدون لها حتى ان البعض وصفها بانها  الحل الوحيد  للحفاظ على التواجد المسيحي  في العراق والمنطقة وبدونها سيكون " الانقراض" مصيرهم المحتوم.
لا اريد ان أخوض في التفاصيل  لكني سأثير بعض النقاط التي قد يكون البعض قد أغفلها..
1)  اذا ما افترضنا ان منطقة كهذه قد قامت فعلا  وانها نجحت في حماية اهالي هذه المنطقة ماذا سيكون مصير المناطق المسيحية الاخرى  الغير متصلة جغرافيا بهذه المنطقة ؟ ماذا سيكون مصير مسيحيي المناطق والمدن الاخرى التي لايشكلون فيها الاغلبية ؟ ماذا عن مسيحيي البصرة  و باقي الجنوب و بغداد والانبار وكركوك والموصل وغيرها؟ اما يحتاج هؤلاء الى الحماية ؟؟ الن يدفع هذا الامر الباب امام القوى المتطرفة لمضايقة المسيحيين  ودفعهم الى التكتل في هذه المنطقة "الامنة" ؟؟.
 2) ثم ماذا عن المناطق " المغتصبة" والمتجاوز عليها التي هجر منها المسيحيين وتم الاستيلاء عليها من قبل اناس اخرين غرباء عنها والواقعة الان في مايسمى ب " كردستان " الن يؤثر وجود مثل هذه المنطقة في مطالبة السكان الاصليين لتلك المناطق باسترجاع اراضيهم .
الن يسهل  وجود هذه المنطقة الامر على الاطراف الطامعة بضمها اليها  - والتي حاولت بشتى الوسائل  ابتلاعها  لكنها لم تفلح لحد الان في ذلك -   خصوصا  واننا نفتقر الى قيادة " سياسية او كنسية" قوية قادرة على مقاومة الضغوطات التي يمكن ان تمارس في هذا المجال .
3 )  يقول المؤيدون للفكرة ان هذه المنطقة ستضمن لنا حقوقنا الادارية والثقافية والقومية والدينية لكني ارى ان المسيحيين في المنطقة المذكورة يتمتعون بتلك الحقوق  .
ففيما يخص الحقوق الادارية  في بغديده مثلا – وهي كبرى بلدات المنطقة والتي ستكون على الارجح  عاصمة هذه المنطقة "الامنة" اذا ماقامت –  اقول في بغديده : القائمقام و اعضاء البلدية و المسؤولين في المؤسسات الحكومية في القضاء " قضاء الحمدانية" هم في غالبيتهم من اهالي المنطقة  وكذلك هو الحال  - كما اعتقد - في البلدات الاخرى  الواقعة في المنطقة
كذلك حقوقنا والثقافية والقومية محفوظة  حيث  المدارس السريانية منتشرة في معظم بلدات المنطقة -  و المفارقة هنا ان من يقوم بعرقلة  عملية التعليم السرياني ليست اطراف خارجية سنتحرر منها عندما نقيم منطقة امنة  لكنها اطراف وجهات سياسية ودينية من داخل مجتمعنا نفسه -  كذلك هو الحال فيما يخص حقوقنا القومية  التي  لايمكننا الحصول عليها الا من خلال وحدتنا " وحدتنا القومية ضمان لحقوقنا القومية " الامر الذي  تعمل كثير من الجهات الدينية والسياسية مدعومة من اطراف خارجية على عرقلته  وهنا استطيع ان اقول اننا بحاجة الى من يحمينا من انفسنا  اكثر من حاجتنا لان نحمى من الغير.
4) واخيرا اتسائل هل ستكون هذه المنطقة امنة فعلا  الن يجلب -  تكتل المسيحيين في منطقة واحدة - انظار الارهابيين والمتطرفين ويسهل عليهم تنفيذ عملياتهم  ضدنا  فاذا كانت نيويورك وواشنطن لم يسلما منهم هل ستسلم منطقة "امنة" كهذه ؟
ان ذلك سيسهل الامر ايضا لتلك القوى التي تحاول افراغ العراق والشرق كله من مسيحييه  واخشى ما اخشاه ان تكون هذه حلقة اخرى من حلقات  هذا المسلسل الذي بدا في فلسطين ولبنان وسوريا ليمتد الى باقي الشرق
 5) ان من يحتاج للحماية ليس ابناء هذه المنطقة لكنهم اهالينا في بغداد والبصرة والموصل والمدن العراقية الاخرى – بل سكان هذه المناطق على العموم.
ان ما يجب ان يطالب به – بضم الياء -  ليس منطقة امنة للمسيحيين لان المسيحيين في العراق ليسوا محصورين في منطقة واحدة بل هم منتشرون فيه " انتشار الملح في الطعام " . . لذلك علينا ان نطالب بعراق امن  فامننا من امن العراق  اذ اننا نحن العراق ...   


162  الحوار والراي الحر / المنبر السياسي / تساؤلات الى حركة السريان في: 17:39 02/02/2006
تساؤلات الى حركة السريان

بعد سقوط النظام الصدامي في 9 نيسان 2003 ظهرت الكثير من الحركات والاحزاب السياسية واحدى هذه الاحزاب كانت حركة تجمع السريان المستقل التي طرحت نفسها ممثلة للسريان في العراق وقد اعلنت اهدافها المتمثلة في العمل على توحيد صفوف  السريان الكلدان الاشوريين والمطالبة بعراق فيدرالي ديمقراطي موحد وكان شعارها الذي رفعته هو "وحدتنا القومية ضمان لحقوقنا القومية"  هذا الشعار الذي من المفترض ان يكون الهدف الاساسي للحركة والذي يجب ان تناضل وتبذل كل ما في وسعها لتحقيقه  ولكن اذا ما تتبعنا مسيرة الحركة الذي يناهز السنتين نجد الكثير من المواقف المناقضة تماما لاهداف الحركة وشعاراتها المرفوعة .
مظاهرات:
بعد ان اعلنت مسودة الدستور للملا في اواسط شهر اب  2005  نظمت الحركة الديمقراطية الآشورية تظاهرات سلمية في عدد من قرى وبلدات السوراية  وكانت اكبرها المظاهرة التي خرجت في بغديدا والمطالبة بتعديل الفقرة التي قسمت السوراية الى كلدان واشوريين بحيث تصبح  "كلدان سريان اشوريين"  وقد شاركت حركتكم حركة تجمع السريان في المظاهرة ايظا من خلال خروج الكثير من اعضائها في المظاهرة  ولم يكن ذلك بالشئ الغريب اذ ان مطاليب المظاهرة تتوافق تماما مع اهداف الحركة
لكن ماحدث هو ان حركتكم حركة تجمع السريان نظمت مظاهرة اخرى  في شهر ايلول معاكسة بمطاليبها للمظاهرة الاولى  فقد طالتم بادراج "السريان " كقومية منفصلة الى جانب القوميات الاخرى
ان المظاهرة بمطاليبها الغريبة جعلتنا نضع الكثير من علامة استفهام كبيرة على حركتكم وعلى اهدافها الحقيقية  التي كنا نتامل - ولازلنا-  ان تكون هي نفسها الاهداف المعلنة
كان الاولى ان تتظاهروا من اجل  وحدة السوراية وان تطالبوا بادراجهم تحت اسم موحد بل كان الاولى بكم ان تطالبوا بادراج السورايه جميعا تحت اسم " السريان" لانه الاسم الذي جمع السورايه لمئات السنين قبل ظهور التسميات الاخرى المبنية على اساس طائفي
ان مطاليب تلك المظاهرة ضربت عرض الحائط شعاراتكم واهدافكم المعلنة فاي حقوق قومية تريدون الحصول عليها وانتم تطالبون بزيادة تقسيم السوراية
الاستفتاء:
في منتصف شهر تشرين الاول كان العراق على موعد مع الاستفساء على مسودة الدستور هذا الدستور الذي من المفترض انه لم يلب مطاليبكم وطموحاتكم سواء بالوحدة القومية "المظاهرة الاولى "  او بزيادة التجزئة القومية " المظاهرة الثانية "  لكن مع هذا دعوتم انصاركم الى التصويت بنعم  على الدستور وهكذا كان حيث ان حوالي 90%  من ابناء بغديدا وبرطلة صوتوا بنعم بالرغم من ان الكثير من ابناء البلدة لم يقراوا مسودة الدستور وذلك لانها لم تصل اليهم في الوقت المحدد لان جميع ماحولهم – الاكراد وانصارهم على الارض والشيعة في وسائل الاعلام  الجميع يقولون نعم للدستور فكانت نعمهم تماشيا مع الاغلبية
تساؤلات:
وهنا اريد ان اسال عن سبب انشاء "اتحاد الادباء والكتاب السريان والكلدان" بالرغم من وجود اتحاد ادباء سابق تحت اسم "اتحاد الادباء والكتاب السريان"
أتساءل عن سر تحالفاتكم مع الاحزاب الكلدانية التي تجعل من تقسيم السورايه اهم اهدافها  فما الذي يجمعكم انتم "الوحدويين" مع اولئك "الانفصاليين"
اتساءل ايظا عن سر العلاقات الحميمة التي تربطكم بالاكراد  حيث ان اخبار " كردستان " تتصدر الصفحات الاولى من جرائدكم "صدى السريان" و"صوت بغديده".
واخيرا:
ارجو ان تتحملوا بصدر رحب تساؤلاتي واستفساراتي  وتاكدوا باننا معكم دائما مادمتم تسيرون في النهج الذي رسمتموه لانفسكم  نهج الوحدةالقومية  المودي الى ضمان الحصول على الحقوق .[/size]

163  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / اكتشاف جدارية اثرية في بغديده في: 17:58 30/10/2005
اكتشاف جدارية تاريخية في بغديده

يمكن الاطلاع على الخبر من خلال موقع بغديدا في الرابط التالي:

http://www.bakhdida.com/FrBehnamSoni/Iconmarkorkis.htm


عزيزي ناشر هذا الخبر

يرجى نشر الخبر بشكل كامل لاننا لانضع الاخبار المرتبطة بالمواقع الاخرى في الواجهة.
شكرا
عنكاوا كوم
164  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / ايذا دصليوه ببغديده في: 17:24 15/09/2005
ايذا دصليوه ببغديده

تحتفل بغديده  كما باقي مناطق السورايه بعيد ارتفاع الصليب المقدس "ايذا دصليوه" وذلك باشعال النيران في الساحات و الشوارع العامة واطلاق المفرقعات والالعاب النارية . بعض المشاهدات للاحتفالية تجدونها في الرابط الاتي من موقع بغديدا.كوم

http://www.bakhdida.net/News20/Sep14.htm
صفحات: [1]





 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.402 ثانية مستخدما 20 استفسار.