Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
21:16 23/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1]
1  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / كردستان العراق تحتفي بمئوية "علي الوردي" في: 10:50 19/04/2014
كردستان العراق تحتفي بمئوية "علي الوردي"
دلير ابراهيم - اربيل
يحتفل العالم بالذكرى المئوية لولادة عالم الاجتماع العراقي علي الورديّ، العقل الذي أسر الملايين في عموم مناطق العالم، حتى باتت كتبه تتصدر قوائم الكتب الأكثر مبيعاً في العراق والبلدان العربية لحد الان.
بحضور السيد نظمي حزوري القنصل الفلسطيني العام في اقليم كردستان العراق و عدد من البرلمانيين و ممثلي منظمات المجتمع المدني و دوائر الدولة  و مجموعة من الاكاديميين و محبي علم الاجتماع،  أقامت البيت الثقافي في اربيل، التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة العراقية،  ضمن سلسلة انشطته الثقافية المستمرة، ندوةً للباحث يوسف كمال محمود، للاحتفاء بمئوية عالم الاجتماع العراقي علي الوردي.
 وخلال الندوة اكد الباحث يوسف كمال بأن الوردي يشكل علامة فارقة في العمل الأكاديمي والمؤسس للتقاليد الراسخة  في المؤسسات التعليمية العراقية في مجال علم الاجتماع وعلى مستوى العالم بأسره وسعى الى توطيد اواصر المحبة والتعايش السلمي بين كافة اطياف الشعب العراقي.
واضاف قائلاً: تميز علي الوردي في كتبه (مهزلة العقل البشري، خوارق اللاشعور، وعاظ السلاطين، أسطورة الأدب الرفيع، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، شخصية الفرد العراقي، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي) بخصائص كثيرة، لاصلاح الخلل في المجتمع..  وفي تحليله للمجتمع العراقي إنما أخذه نموذجا لدراسة المجتمعات الشرقية بأسرها..
   اردف يوسف كمال قائلاً: نستعيد ذكرى الوردي العظيم، لنعيد قراءته من الأساس، لنفهم الكوارث التي نعيشها على كافة المستويات، فهو قد قارب الوصول إلى الجراح النازفة من التطرف إلى الطائفية.. وتم أداره الندوة من قبل السيدة حمدية المحمداوي وتخللتها حوارات ومناقشات مثمرة، لبحث دور الوردي ومستقبل العمل الأكاديمي في مجال علم الاجتماع.
 هذا ويستضيف البيت الثقافي في اربيل، التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة العراقية كواحدة من انشط البيوت الثقافية على مستوى العراق المثقفين ويكرم ابداعاتهم بدرع الوزارة  بشكل مستمر.























2  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وفد اقليم كردستان العراق يشارك في معرض روما الرياضي الدولي في: 16:56 29/03/2014
وفد اقليم كردستان العراق يشارك في معرض روما الرياضي الدولي
دلير ابراهيم- روما
    بدعوة من اللجنة العليا لماراثون روما الدولي يشارك وفد من اللجنة العليا لماراثون اربيل الدولي،  في الاستعدادات الجارية لماراثون روما وفعاليات معرض روما الرياضي الدولي المقام على هامش الماراثون.
تم استقبال الوفد من قبل ادارة ومشرفي المعرض, حيث يقام بمشاركة العديد من الشركات والمؤسسات الدولية المختصة بالمنتجات الرياضية والراعية لماراثون روما .
   في مقابلة اذاعية مع راديو Subasio  الايطالية تحدث خلالها كل من دلير ابراهيم و سرتيب فاريق عضوي اللجنة العليا لماراثون اربيل, تم سرد نبذة عن انطلاق الماراثون لاول مرة عام 2011 بمباركة من المنظمات المدنية الايطالية و بشكل خاص منظمة Sport Against Violence
وخلال اللقاء حث اعضاء اللجنة العليا لماراثون اربيل الدولي، العدائيين الايطاليين والدوليين على المشاركة في ماراثون اربيل الدولي الرابع في 31 من اكتوبر المقبل.
واعرب الجانب الايطالي عن اعتزازه بمشاركة وفد من اقليم كردستان العراق, في هذا الحدث الدولي واكد على دعمه للمؤسسات المدنية والرياضية في اقليم كردستان و عموم مناطق العراق.






3  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / مؤتمر صحفي لعرض انشطة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان العراق في: 19:34 12/03/2014
مؤتمر صحفي لعرض انشطة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
  بحضور السيدة بخشان زنكنة الامينة العامة للمجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان العراق، وعضوات المجلس، جرى في فندق جوارجرا باربيل، مؤتمر صحفي لعرض انشطة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان العراق.
    عرضت بخشان زنكنة و عضوات المجلس، بحضور مراسلي وكالات الاعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة، اهم انشطة المتعلقة بتطوير واقع المرأة و مناهضة العنف ضد النسوة في اقليم كردستان العراق، كما تطرقت زنكنة الى اهم الخطوات التي اتخذتها المجلس الاعلى لشؤون المرأة، ومنها وضع الاستراتيجيات لتطوير المرأة، و مناهضة العنف الاسري و تمكين المرأة في مختلف جوانب الحياة في اقليم كردستان.. واشارت زنكنة الى اهمية تكاتف جهود الجميع، من اجل تحقيق المساواة بين الجنسين، ونيل المرأة كامل حقوقها المشروعة والسعي الى مكافحة جميع اشكال العنف ضد النساء، كما تم التأكيد بأن المجلس ساند انشطة منظمات المجتمع المدني، وتابع خلال الايام القليلة الماضية ملفات العنف ضد النساء، أبرزها ملف قتل الاختين حليمة وشلير في منطقة سيد سادق التابعة لمحافظة السليمانية، وقتل فتاة أخرى في حدود محافظة أربيل، وأخرى في زاخو التابعة لمحافظة دهوك.. واردفت بخشان زنكنة قائلةً من خلال أجابته على أسئلة الصحفيين، بأن المجلس يُتابع جميع الملفات إلى أبعد نقطة تسمح بها قوانين في اقليم كردستان العراق، وفي إتصال مستمر مع جميع جهات ذات العلاقة، مؤكدة بأن المجلس قام خلال الفترة الماضية بأداء مهامه وتابع كافة الملفات المتعلقة بالمرأة الكردستانية والإنتهاكات والعنف ضد المرأة، وتم رفع تقارير في كل قضية الى جهات ذات العلاقة، وتابع المجلس سير عملية تنفيذ التوصيات التي نصت عليها هذه التقارير.







4  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / في معرض اربيل الدولي الخامس للسيارات جاغوار لاند روفر تكشف أحدث سياراتها في: 17:44 05/03/2014
في معرض اربيل الدولي الخامس للسيارات
جاغوار لاند روفر تكشف أحدث سياراتها

من السادس إلى التاسع من مارس ٢٠١٤

 
دلير ابراهيم – اربيل

  استحوذت مجموعة سردار لتجارة السيارات الوكيل الحصري لجاغوار لاند روفر على حصة كبيرة في معرض اربيل الدولي الخامس لسيارات، حيث ستعرض أحدث سيارات جاغوار ولاند روفر  في أكثر من ٦٠٠ متر مربع من السادس إلى التاسع من مارس ٢٠١٤.
      إن معرض اربيل الدولي للسيارات و المركبات و المحركات و قطع الغيار أصبح يشكل نقطة جذب في غاية الأهمية للشركات العارضة والشركات المحلية والدولية  والموردين والعملاء وعامة الناس منذ اطلاقه في عام ٢٠١٠. وهذا المعرض السنوي يقام في ساحة اربيل الدولية للمعارض والذي شهد نمواًهائلا ليصبح واحد من أكثر معارض السيارات ذات أهمية ليس فقط على الصعيد المحلي في كردستان والعراق وإنما في المنطقة فحسب.
   ومع نمو في المبيعات بلغ ٤٦٪ في عام ٢٠١٣ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شاركت الشركة المصنعة للسيارات الفاخرة  جاغوار لاند روفر في الأربع سنوات السابقة كجزء من مجموعة سردار لتجارة السيارات بجانب شركات عالمية رائدة والآن في عامها الخامس من المشاركة في المعرض ستقوم  جاغوار بعرض سيارتها الفاخرة ومن ضمنها XF2.0L/XFR5.0L/XJL3.0L/XJL5.0L/XKR Sport Coupeوجاغوار F-TYPE 3.0L ذات مقعدين المكشوفة.
   أما بالنسبة للاندروفر، سوف تعرض نماذج ذات تطورات تقنية عالية بما فيهم رنج روفراوتوبيوغرافي Evouqeورنج روفر  3.0LV6Sport و رنج روفر سبورت 5.0LSuper Charged ديناميك بالأضافة إلى لاند روفر ديفندر  ولاند روفرLR2 ... وحول هذا قال مدير عام جاغوار لاند روفر في العراق السيد ستيف الكسندر :" نحن فخورون بأن مشاركاتنا في معرض اربيل الدولي للسيارات حققت نجاحا كبيرا في الأعوام السابقة ونحن الآن نتطلع لنستعرض احدث ما لدينا من جاغوار ولاند روفر لزوارنا المميزون. وأيضاً نتطلع من خلال هذا المعرض بناء المزيد من الصداقات مع غيرنا من الشركات المشاركة".
    ومن المتوقع أن يزور هذا المعرض عشاق السيارات من طلاب الجامعات إلى رجال الأعمال الذين سيتمكنون من التعرف على أحدث التقنيات لسياراتهم المفضلة عن كثب كما يمكنهم مشاهدة و إستماع إلى شرح مفصل من قبل مختصين خلال زيارتهم جناح جاغوار و لاند روفر.. ومن الجدير بالذكر أن جاغوار لاند روفر جزء من مجموعة سردار لتجارة السيارات وهي الوكيل الحصري لجاغوار لاند روفر في العراق مع صالات معارض في العديد من المدن و سوف تقوم بافتتاح المزيد من الفروع  في محافظات مختلفة لتغطيات إحتياجات السوق العراقي وتزويد عملائها بأحداث موديلات السيارات وتوفير صيانة إحترافية في مراكز الخدمة. ومن المعروف أيضاً أن المجموعة تقوم ببرامج تأجير وتمويل وخدمات ما بعد الصيانة لعملائها من أفراد وشركات.









5  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / إقليم كردستان العراق يشارك في دورة خاصة حول معاهدة CIDAW للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في في: 15:24 26/01/2014
إقليم كردستان العراق يشارك في دورة خاصة حول معاهدة CIDAW للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في العاصمة الاردنية عمان
دلير ابراهيم - اربيل
يشارك حالياً وفد من حكومة إقليم كردستان العراق، في دورة تأهيلية خاصة بتقرير العراق حول إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) في العاصمة الاردنية عمان. حيث يشارك وفد حكومة إقليم كوردستان باشراف المجلس الأعلى لشؤون المرأة في حكومة اقليم كردستان العراق، بوفد يضم كلاً من السيدة أمل جلال وفلورين كوركيس، مع كل من ممثل وزارة الداخلية د. طارق صديق وممثلة وزارة الصحة د. فيان الجاف.
وتدار الندوة التي تستغرق خمسة أيام من قبل السيدة براميلا باترين نائبة رئيس لجنة  سيداو والسيدة نهلة حيدر عضوة لجنة السيداو.
  و(CEDAW) هي معاهدة دولية تم إعتمادها عام 1979 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك إستعداداً للمشاركة في المؤتمر الموسع حول المعاهدة والذي من المقرر أن يعقد خلال شهر شباط من العام الجاري في مدينة جنيف السويسرية.
   تتناول الندوة الحديث عن المراحل و آلية التحضيرات لإعداد التقرير، مع إستعراض الجهود والخطوات التي إتخذت لحد الآن لتنفيذ معاهدة سيداو ، والذي وقع عليها العراق بتاريخ 28/6/1986، بالاضافة إلى الخطوات المتبعة من قبل السلطات العراقية، والآليات المتبعة في إقليم كردستان العراق لحماية المرأة و سبل تنفيذ المعاهدة والتي ستضمنه التقرير، والذي يعتبر جواباً لجميع الأسئلة التي يطرحها المجتمع الدولي والتي ستناقش خلال المؤتمر الموسع وتسليط الضوء على أوضاع المرأة في المنطقة.



6  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / برعاية السفير نظمي حزوري .. استقبال تكريمي للصحفيين في القنصلية الفلسطينية باقليم كردستان العراق في: 21:22 13/01/2014
برعاية السفير نظمي حزوري .. استقبال تكريمي للصحفيين في القنصلية الفلسطينية باقليم كردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل
   بمناسبة الذكرى 49  لانطلاقة الثورة الفلسطينية و يوم الشهيد الفلسطيني، و برعاية السفير نظمي حزوري القنصل العام لدولة فلسطين في اقليم كردستان العراق، جرت مراسيم استقبال تكريمي للصحفيين والاعلاميين في اربيل، من قبل القنصلية العامة لدولة فلسطين اقليم كردستان العراق.
ضمن فعاليات احياء ذكرى انطلاقة الثوره الفلسطينيه و يوم الشهيد الفلسطيني دعت القنصلية العامة لدولة فلسطين في اقليم كردستان، مجموعة كبيرة من الصحفيين والاعلاميين في اقليم كردستان لهذا الحفل التكريمي.
وفي تصريح صحفي بهذه المناسبة قال السفير نظمي حزوري: هي سعادة لي ان اتقدم بالشكر الكبير لكافة الاعزاء الصحفين و الاعلامين و وكالات الانباء والمراسلين للفضائيات في اقليم كردستان العراق، الذين بحضورهم اعطوا من مشاعرهم و رسالتهم اضاءه جميله لفلسطين الثورة...
واردف القنصل العام لدولة فلسطين قائلاً: الصحفييون والاعلامييون بمشاركتهم الواسعة في لقاء الاستقبال التكريمي، اضافوا اضاءهً جميلة بمواقفهم وتضامنهم مع نضال شعبنا الفلسطيني الأبي.. كم كان رائعا القنصلية العامة لدولة فلسطين في اربيل احتضنت الجميع، فكان لقاء اخوه ومحبه اسعدنا كثيراَ..























7  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بنجاح باهر .. مهرجان كيــــــا للمرح يختتم فعالياته في إقليم كردستان العراق في: 19:29 09/12/2013
بنجاح باهر .. مهرجان كيــــــا للمرح يختتم فعالياته في إقليم كردستان العراق
دلير ابراهيم - اربيل
  اختتم مهرجان المرح المقام من شركة  نيم  NIMوكيل كيــــــا في كردستان العراق، فعاليات دورته لعام 2013 بنجاح باهر؛ حيث أقيم المهرجان في كل من محافظات دهوك و أربيل والسليمانية .. وتخلل المهرجان يومياً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً؛ أنشطة وفعاليات مختلفة مخصصة للطفولة، بالإضافة للعديد من الفعاليات العائلية الخاصة التي أقيمت على مدى سبعة أيام متواصلة في كل محافظة تخللتها فقرة سرد الحكايات، وتلوين الوجه، البالونات بالإضافة إلى ألعاب القفز المتنوعة والحفلات الموسيقية مع فرق الأطفال التراثية وفقرة التقاط الصور التذكارية المجانية الفورية للعائلات وللأطفال وغيرها من الأنشطة الأخرى.
 ويعتبر مهرجان المرح من كيا إحدى المبادرات المجتمعية التي ارتأت شركة كيا في كردستان إقامتها للتواصل مع مختلف القطاعات والشرائح المجتمعية بطريقة متجددة من خلال تنظيم عدة تجمعات ترفيهية تدمج فيها الأطفال وذويهم وتحاول أن تقربهم من الأيتام و اللاجئين من مختلف الجنسيات وذلك لمساندتهم وتوجيههم لتحقيق أهدافهم ولتغيير مستقبلهم نحو الأفضل.. وقد شهد المهرجان في أربيل والسليمانية ودهوك استقطاباً جماهيرياً شعبياً واسعاً؛ حيث توافد الأهالي على فعاليات المهرجان، إلى جانب توافد عدد من الشخصيات الرسمية، بالإضافة إلى العديد من شخصيات أخرى، وقد أثنوا على الفعالية مطالبين الشركة بانشطة أخرى مماثلة.
 وفي هذا الصدد قال نهاد زخريا، رئيس شركة نيم خلال تصريح صحفي:  ارتأينا أن نطلق فعاليات المهرجان في محافظات إقليم كردستان لأهميتها بالنسبة لنا ولحرصنا على التواصل الدائم مع أبناء الإقليم الذين نسعى دوماً لمكافأتهم وإظهار تقديرنا لهم بأساليب مبتكرة، ولإيماننا بأهمية الترويج إاقليم كردستان ومحافظة أربيل بالذات كوجهة سياحية مفضلة.
 واردف زخريا  قائلاَ: انني سعيد و مبتهج بالنجاح الذي حققه المهرجان، مؤكداً عزمها على إقامة دورات جديدة في السنوات المقبلة، وذلك نظراً للإشادات التي تلقتها وللمطالبات بتكرار الحدث كونه مبادرة داعمة لقضايا الطفولة وشؤونها.



































8  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني اقليم كردستان العراق يجدد تضامنه مع فلسطين في: 13:16 01/12/2013
في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني
اقليم كردستان العراق يجدد تضامنه مع فلسطين
تقرير: دلير ابراهيم - اربيل
    تحيي القنصلية العامة للدولة الفلسطينية باقليم كوردستان العراق هذه الايام مناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بمشاركة العديد من مسؤولين البارزين بحكومة اقليم كوردستان العراق من برلمانيين و وزراء و روؤساء وممثلي الاحزاب الكوردستانية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات والجمعيات.
  وبهذه المناسبة استقبل السفير نظمي حزوري القنصل العام لدولة فلسطين في الاقليم بمكتب القنصلية باربيل، العديد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين والعديد من سفراء وممثلي قنصليات الدول الاجنبية العاملة في الاقليم.
وفي تصريح له بهذه المناسبة: اعرب القنصل العام لدولة فلسطين السيد نظمي حزوري عن شكره للمشاركة المنقطعة النظير، من كافة اطياف الشعب الكوردستاني وقال: نعتز بصداقتنا للشعب الكوردستاني والعراقي و نسعى لتعزيزها يوماَ بعد يوم..
    واردف السيد حزوري قائلاً:  نأمل ان يستمر  الدعم الدولي و الاقليمي لقضية شعبنا من اجل اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين... كما اعرب عن اعتزازه بالعلاقة التاريخية بين الشعبين الكوردي والفلسطيني عبر المراحل التأريخية القديمة والمعاصرة.
      وقال ايضاً: نثمن مواقف السيد مسعود البرزاني رئيس اقليم كوردستان و دعمه المتواصل لنضال الشعب الفلسطيني.. مذكرا انه بنفس المناسبه في 29 نوفمبر 2011 برعاية السيد البرزاني و بحضوره شخصيا تم رفع علم فلسطين، ايذاناَ بافتتاح القنصليه العامه لدولة فلسطين في اقليم كوردستان..
  من جانبه صرح فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحكومة اقليم كوردستان العراق قائلاً: للشعبين الكوردي و الفلسطيني تأريخ مشترك حافل بالمعانات، نتمنى ان يتحقق حلم الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة.. وأضاف: نعتز بالعلاقة التاريخية بين الشعبين الكوردي والفلسطيني وهي علاقة مستمرة وسوف تستمر وترقى و تتطور يوماَ بعد يوم.. ونحن نتضامن مع الشعب الفلسطيني على طول الايام،  وليس خلال يوم واحد فقط في السنة.
    وكانت الجمعية العامة لامم المتحدة، عام 1977، دعت للاحتفال في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، من كل عام باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وذلك بحسب القرار (32/40 ب).








9  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / غداً تنطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في إقليم كردستان العراق في: 12:27 24/11/2013
غداً تنطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في إقليم كردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل 
برعاية السيد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، وتحت شعار(سيادة القانون والعدالة الإجتماعية .. تحميان السلم في المنزل والمجتمع). تنطلق غداَ في أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق، الحملة الوطنية  لمناهضة العنف ضد المرأة وتستمر 16 يوماً، إعتباراً من يوم  غد الأثنين 25/11/2013 لغــــــايـــــــة 10/12/2013
   تبدأ الحملة انشطتها بعقد مؤتمر وطني حول أسباب ومعوقات تنفيذ القوانين المتعلقة  بحقوق المرأة والسبل الكفيلة بمعالجتها، وذلك على قاعة الشهيد سعد عبدالله باربيل،  يومي الأثنين والثلاثاء القادم في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً..
   هذا وتضم الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة،  فعاليات وانشطة مختلفة من قبل المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كوردستان العراق، بالتعاون مع منظمتي "UN-Women" و "UNFPA" الدوليتين و المنظمات المدنية و الجامعات و مؤسسات مختلفة في شتى مناطق اقليم كوردستان العراق.
  يذكر بأن الجمعية العامة للامم المتحدة اعلنت يوم 25 تشرين الثاني، كيوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم ولمدة 16 يوماً، تهدف إلى زيادة الوعي العام لتلك المشكلة على ضوء القرار 54/134، المؤرخ 17 كانون الأول 1999
  وقد درج أنصار المرأة على الاحتفال بيوم 25 تشرين الثاني بوصفه يوماً ضد العنف منذ عام 1981.. وقد استُمد ذلك التاريخ من الاغتيال الوحشي في سنة 1960 للأخوات الثلاثة ميــــــرابال اللواتي كن من السياسيات الناشطات في الجمهورية الدومينيكية، وذلك بناء على أوامر الحاكم الدومينيكي المستبد روفاييل تروخيليو.



10  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / ال جي تطرح هاتفها الذكي الجديد في إقليم كردستان العراق في: 22:48 19/11/2013

ال جي تطرح هاتفها الذكي الجديد في إقليم كردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل
طرحت شركة «إل جي» في أسواق إقليم كردستان العراق هاتف ذكي جديد متقدم من طراز G2،  يتميز بتصميم رائع وشاشة كبيرة ومواصفات تقنية متقدمة تضعه بين أكبر الهواتف المتنافسة هذا العام، بل ويتفوق على كثير من الهواتف المتطورة الموجودة في الأسواق اليوم.
   ومن أهم العناصر المميزة للهاتف وضع الشركة جميع الأزرار في المنطقة الخلفية أسفل الكاميرا، ذلك أن الأبحاث دلت على أن غالبية المستخدمين يحملون هواتفهم بوضع سبابتهم في تلك المنطقة من دون استخدام، وأن السبب الرئيس لوقوع الهواتف من أيدي المستخدمين هو محاولة الضغط على الأزرار باليد نفسها التي يمسكون أجهزتهم بها. ويستطيع المستخدم تغيير درجة ارتفاع الصوت وتشغيل الكاميرا والتقاط الصور وإيقاف الجهاز عن العمل وقفله وتشغيل تطبيق تسجيل الملاحظات من خلال 3 أزرار لا تعيق العمل. وبالنسبة لتشغيل الجهاز بعد إقفاله، يكفي للمستخدم النقر مرتين على الشاشة وكأنه ينقر باب منزل صديقه، ليفهم الجهاز هذه العملية ويبدأ بالعمل مباشرة، ويمكن النقر مرتين بعد ذلك لقفل الجهاز. هذا، ويستطيع المستخدم الرد على المكالمات الواردة بمجرد وضع الهاتف بالقرب من أذنه، ليفهم الجهاز هذه الحركة ويبدأ المحادثة مع الطرف الآخر. ويقدم الهاتف نمطا خاصا اسمه "نمط الضيف"Guest Mode  يسمح للمستخدم باختيار ما يمكن مشاهدته وتشغيله في الجهاز وتقديم آلية قفل خاصة به، وذلك لضمان خصوصية المستخدم وعدم تشغيل الأطفال البريد الإلكتروني أو الرد على الرسائل أو الشراء إلكترونيا بالخطأ.
مزايا تقنية يبلغ قطر شاشة الهاتف 5.2 بوصة وهو يعمل بمعالج «كوالكوم سنابدراغون 800» رباعي الأنوية بسرعة 2.26 غيغاهيرتز لكل نواة، ويستخدم 2 غيغابايت من الذاكرة، مع دعمه شبكات الجيل الرابع للاتصالات، وتقديم كاميرا خلفية تبلغ دقتها 13 ميغابيكسل تتميز بتقنية إلغاء الاهتزازOptical Image Stabilization OIS  للسماح بالتقاط صور رائعة من السيارات المتحركة، وأخرى أمامية بدقة 2.1 ميغابيكسل، مع دعم لتقنيات «واي فاي» و«بلوتوث» و«إن إف سي» اللاسلكية، وتقديم منفذ للأشعة تحت الحمراء للتحكم بجميع أجهزة المنزل لاسلكيا. الجهاز متوفر بسعتي 16 و32 غيغابايت، ولكنه لا يقدم مأخذ بطاقة الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي»، ولا يمكن استبدال بطاريته التي تقابل قدرتها 3000 مللي أمبير. ويعمل الهاتف بنظام التشغيل "آندرويد 4.2.2".







11  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اقليم كوردستان.. جاكوار ولاندروفر تعرضان أحدث سياراتهما في: 21:13 16/11/2013
اقليم كوردستان.. جاكوار ولاندروفر تعرضان أحدث سياراتهما


دلير ابراهيم- اربيل   
 عرضت جاكوار ولاندروفر في اربيل احدث انواع السيارات، خلال حفل حضره رجال اعمال ومستثمرون وممثلو وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة في الاقليم،  حيث تزامن العرض مع احتفالية اقامتها الشركة المصنعة لسيارات جاكوار ولاندروفر، في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، ومعرض نيويورك للسيارات.
   وخلال تصريح صحفي اكد سردار حسن  رئيس مجلس ادارة مجموعة سردار التجارية: ان السيارات مخصصة للسوق العراقية، وان أسعارها تبدأ من 35 الف دولار وصولا الى 150 الف دولار. وفق ارقى المواصفات العالمية.
واردف قائلاً: إن كشف النقاب عن جاكوار F-TYPE ورنج روفر ترسيخ لريادة السوق العراقية من خلال تلبية احتياجات وطلبات الزبائن في العراق من خلال توفير كل جديد في عالم السيارات الفخمة، ان مبيعاتنا هذا العام ارتفعت بنسبة 30% عن العام الماضي وهذا مؤشر على ان السوق العراقية استعادت عافيتها وبدأت باقتناء السيارات الفخمة.
  هذا وتم كشف النقاب عن السيارتين في حفل اقيم بمقر الشركة باربيل بمشاركة مجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين وممثلي وسائل الاعلام بعد ان تم خلال الايام الماضية عرض السيارة في مدينة السليمانية.
وتعتبر جاكوار F-TYPE امتداداً لسلالة السيارات الرياضية التي تضم عدداً من أجمل السيارات وأكثرها إثارة وتميزاً على الإطلاق، وهو ما يمثل عودة إلى إرث الشركة العريق في مجال إنتاج السيارات الرياضية القابلة للكشف بمقعدين، مع التركيز على الأداء وخفة الحركة والتفاعل مع السائق.. تتمتع شركة جاكوار بتراثٍ رياضي غني يمتد عبر 75 عاماً، وتعتبر سيارة F-TYPE التجسيد المثالي لهذا التراث. ولم يتم تصميم هذه السيارة لتكون كغيرها من السيارات الرياضية، بل تم تصنيعها كسيارة جاكوار رياضية تتميز بدقتها الفائقة وقوتها وقدرتها الحسّية، والأهم من ذلك لتبدو مفعمةً بالحياة.

 
 



12  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / ماراثون اربيل الدولي يثمن عالياً موقف رئيسة جمعية بيروت ماراثون استقبال رسمي لوفد اقليم كوردستان الع في: 19:23 13/11/2013
ماراثون اربيل الدولي يثمن عالياً موقف رئيسة جمعية بيروت ماراثون
استقبال رسمي لوفد اقليم كوردستان العراق في ماراثون بيروت الدولي
دلير ابراهيم- بيروت
    شارك وفد رفيع المستوى من ماراثون اربيل الدولي وجهات رياضية ومدنية واكاديمية اخرى من اقليم كوردستان و محافظات اخرى من العراق  في ماراثون بيروت الدولي،  حيث تم استقبال رسمي لوفد ماراثون اربيل الدولي من قبل الهئية العليا لجمعية بيروت ماراثون ورئيستها مي الخليل.
   وقدمت اللجنة العاليا لماراثون اربيل الدولي هدايا تقديرية ووثيقة شكر وتقدير لجمعية بيروت ماراثون و السيدة مي الخليل رئيسة الجمعية، تثمينا لجهود رئيستها في دعم و مساندة ماراثون اربيل الدولي والتي جرت في 25 من الشهر الماضي بجاح باهر و بمشاركة 55 دولة عربية و اجنبية.
  وفي كلمة له اعرب كاكة احمد جميل رئيس وفد ماراثون اربيل الدولي عن عميق شكر وامتنان اللجنة العليا لماراثون اربيل لدعم و مساندة السيدة مي الخليل وجمعية بيروت ماراثون لماراثون اربيل الدولي.
هذا وانطلق يوم الاحد الماضي 10/11/2013 ماراثون بيروت الدولي بمشاركة اكثر من 36000 متسابق ومتسابقة يمثلون 104 دولة. وتضمن السباق الذي مر عبر طرقات بيروت، عدة فئات ابرزها سباق الماراثون الذي بلغ مسافته 42.195 كيلومتر.
   وانطلق سباق الماراثون قرب مرفأ بيروت و انتهي في ساحة الشهداء في وسط العاصمة اللبنانية بيروت. حيث استضافت العاصمة بيروت صباح اليوم اكبر حدث رياضي في لبنان و هو سباق بيروت ماراثون الذي اقيم في وسط المدينة تحت شعار "منركض للبنان". ضم هذا الحدث عدة سباقات بدأت تنطلق واحدة تلو الاخرى من الساعة السادسة صباحًا مع سباق الدراجين تلاه سباق ذوي الحاجات الخاصة ثم ماراثون ال 42 كم الذي شارك به حوالي 700 عداء و عداءة من كافة انحاء العالم تلاه سباق ال 5 كم المخصص لطلاب المدارس ثم جاء سباق ال 1 كم المخصص للاهل مع اولادهم. و اخيرًا جاء سباق ال 10 كم و هو سباق للمتعة و المرح لكافة الفئات العمرية و الاجناس شارك به 25000 عداء من جميع البلدان و هو رقم قياسي جديد يسجل في الماراثون.
في الختام جرى توزيع الجوائع على الفائزين و الفائزات و جاءت النتائج كالتالي:
سباق ال 42 كم للرجال:
1- ويليام تيبسون
2- بينجامين سيرين
سباق ال 42 للسيدات
1- راحيمه قدير
2- شوكو سينيما والي
3- ريبيكا جينوتيس
سباق ال 42 كم للرجال اللبنانيين
1- عمر قيصر
2- فادي صلاح
3- داوود مصطفى
سباق ال 42 للنساء اللبنانيات :
1- نيكول الياس
2- تينا قصير
3- اولغا طراد
سباق ال 42 كم لذوي الحاجات الخاصة للرجال
1- فيكتور روتارو
2- ايدوار معلوف
3- جون بينغ
سباق ال 42 كم لذوي الحاجات الخاصة للنساء
1- ناتاليا يانوتو
2- منى لهيب
3- ريتا سعادة











13  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / عرض احدث موديلات جاكوار F-TYPE في اقليم كوردستان في: 17:27 04/11/2013

عرض احدث موديلات جاكوار F-TYPE في اقليم كوردستان
مجموعة سردار التجارية تكشف النقاب عن جاكوار F-TYPE في اربيل و السليمانية
تقرير:  دلير ابراهيم- اربيل

  كشفت مجموعة سردار التجارية، الوكيل الرسمي لمركبات جاكوار ولاند روڤر في كوردستان، عن سيارة جاكوار F-TYPE، أحد أكثر الموديلات لدى الشركة على الإطلاق، وخلال احتفالية خاصة في مدينة السليمانية باقليم كوردستان، وتعتبر جاكوار F-TYPE امتداداً لسلالة السيارات الرياضية التي تضم عدداً من أجمل السيارات وأكثرها إثارة وتميزاً على الإطلاق، وهو ما يمثل عودة إلى إرث الشركة العريق في مجال إنتاج السيارات الرياضية القابلة للكشف بمقعدين، مع التركيز على الأداء وخفة الحركة والتفاعل مع السائق.
وتم كشف النقاب عن جاكوار F-TYPE خلال حفل خاص أقيم في معرض الشركة وحضره بعض أهم ممثلي اسواق السيارات في كوردستان والعراق بالإضافة إلى بعض عملاء جاكوار ومجموعة مختارة من وسائل الاعلام، هذا ومن المؤمل عرض هذه السيارات المتطورة يوم الخميس المقبل 7/11/2013 في مدينة اربيل.
    وفي تصريح صحفي اكد سردار حسن حسين, رئيس مجلس ادارة مجموعة سردار التجارية بأن "كشف النقاب عن جاكوار F-TYPE ترسيخ لريادتنا للسوق العراقية من خلال تلبية احتياجات و طلبات زبائننا و توفير كل جديد في عالم السيارات الفخمة, ويتزامن كشف النقاب عن السيارة في اقليم كوردستان العراق، مع كشف النقاب عن السيارة في اسواق الشرق الاوسط و شمال افريقيا".
تتمتع شركة جاكوار بتراثٍ رياضي غني يمتد عبر 75 عاماً، وتعتبر سيارة F-TYPE التجسيد المثالي لهذا التراث. ولم يتم تصميم هذه السيارة لتكون كغيرها من السيارات الرياضية، بل تم تصنيعها كسيارة جاكوار رياضية تتميز بدقتها الفائقة وقوتها وقدرتها الحسّية، والأهم من ذلك لتبدو مفعمةً بالحياة، كما تعتبر سيارة F-TYPE الواجهة المثالية لاستعراض الجيل القادم من محركات البنزين سوبرتشارجد من جاكوار، التي تجمع بين مخرجات محددة وعالية للغاية من القوة والعزم مع مكاسب كبيرة من حيث الكفاءة. ويتوفر محرك V6 جديد بسعة 3.0 ليتر، تم تطويره من محرك جاكوار المعروف V8 بسعة 5.0 ليتر، بنموذجين الأول بقوة 340 حصان لموديل "F-TYPE" والثاني بقوة 380 حصان لموديل "F-TYPE S". ويقدم كلا المحركان نفس طبيعة الدوران الحرّ المطواعة التي تشجع السائق المتحمس على استكشاف المدى الكامل لقدرات المحركات.
وينضم إلى محركات V6 المجهزة بست أسطوانات عضوٌ جديد من عائلة محركات جاكوار V8 ذات الأسطوانات الثماني. ومع توفير قوة 495 حصاناً وعزم دوران قدره 625 نيوتن متر في موديل "F-TYPE V8 S"، تتمتع السيارة بمعدل استثنائي لتوافق عزم الدوران مع الوزن يصل إلى 375 نيوتن متر/طن متري، فضلاً عن قدرة تسارع إلى 100 كيلومتراً في الساعة خلال 4.3 ثانية وسرعة قصوى محدّدة إلكترونياً تبلغ 300 كيلومتراً في الساعة، بالتزامن مع إصدار 259 غرام فقط من ثاني أكسيد الكربون للكيلومتر الواحد وتتمتع سيارة "F-TYPE" المجهزة بمحرك V6 بقوة 380 حصان، بقدرة تسارعٍ إلى 100 كيلومتراً خلال 4.9 ثانية، مع توفير سرعة قصوى محدّدة إلكترونياً قدرها 275 كيلومتراً في الساعة، وإطلاق 213 غرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للكيلومتر الواحد، بينما تتمتع سيارة "F-TYPE" المجهزة بمحرك V6 بقوة 340 حصان، بقدرة تسارعٍ تبلغ 100 كيلومتراً خلال 5.3 ثانية، مع توفير سرعة قصوى محدّدة إلكترونياً قدرها 260 كيلومتراً في الساعة، وإطلاق 209 غرام فقط من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للكيلومتر الواحد. مع الإشارة إلى أن جميع المحركات تعمل بنظام نقل الحركة "Quickshift" بثماني سرعات، وهو جهاز اختيار حركة رياضي "SportShift" مركزي يقدم تحكماً يدوياً تسلسلياً متكاملاً، ويعمل بصورة مشابهة للمفاتيح الموجودة على عجلة القيادة.
وتقدم جميع موديلات "F-TYPE" الثلاثة أنظمة تحكمٍ أكثر قوة وأماناً، تمتاز جميعاً بلمستها الرياضية المتوقعة من جاكوار، إضافة إلى مستويات الدعم العالية المطلوبة للدواسات بهدف تعزيز عمليات التعديل الدقيقة.
   وتجدر الإشارة إلى أن موديل جاكوار F-TYPE وهي من انواع "F-TYPE" و"F-TYPE S" و"F-TYPE V8 S". وتعمل هذه الموديلات على التوالي بمحرك بنزين V6 سوبرتشارجد جديد من جاكوار سعة 3.0 ليتر بقوة 340 حصان و380 حصان، ومحرك بنزين V8 سوبرتشارجد سعة 5.0 ليتر بقوة 495 حصان متوفر حالياً، إلى جانب كامل تشكيلة موديلات جاكوار لعام 2013 بما في ذلك XK وXF وXJ، في صالات عرض مجموعة سردار التجارية في كوردستان. هذا ويتم يوم الخميس المقبل 7/11/2013 احتفالية كبيرة في مدينة اربيل لعرض هذه السيارات الحديثة.. وتمتاز سيارة "F-TYPE V8 S" الأعلى ضمن فئتها بالقدرة على التسارع إلى 100 كيلومتراً في الساعة خلال 4.3 ثانية، مع سرعة قصوى تبلغ 300 كيلومتراً في الساعة.

















14  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / جمهورية كينيا الافريقية .. الاولى بدون منازع في ماراثون اربيل الدولي الثالث للسلام في: 18:39 25/10/2013
محبوا السلام اجتمعوا في ماراثون اربيل الدولي
جمهورية كينيا الافريقية .. الاولى بدون منازع في ماراثون اربيل الدولي الثالث للسلام
دلير ابراهيم- اربيل  
جرت اليوم الجمعة في مدينة اربيل فعاليات ماراثون اربيل الدولي الثالث للسلام بمشاركة حوالي 7000 شخص من حوالي 55 دولة، نظم هذا الحدث الرياضي الكبير من قبل مجلس المنظمات غير الحكومية في كردستان العراق (IKNN)، بالتعاون المباشر مع ديوان محافظة اربيل، وبرعاية شركات (سامسونج) و (جيبال) و (مياه روفيان) و (بيبسي كولا) و (شركة سابيس التربوية).
   انطلق الماراثون صبيحة اليوم الجمعة 25/10/2013 تحت شعار (لنركض معا من اجل السلام)،  امام مبنى برلمان كوردستان العراق، بوسط مدينة اربيل وركض المتسابقون في الشارع الستيني الذي يبلغ طوله 10  كيلومترات... واقيم الماراثون بثلاث مسافات منها ركضة 4 كم و10كم و42.195  كم.
   حقق العداء الكيني فنسنت سريوت المرتبة الاولى في الماراثون الكامل بركضة 42 كم وصل لنقطة النهاية بساعتين و33 دقيقة و49 ثانية و جاء العداء العراقي نشوان ذكي من محافظة الموصل بالمركز الثاني بساعتين و37 دقيقة و48 ثانية، كما جاء على احمد صالح من محافظة صلاح الدين بالمركز الثالث قاطعاَ المسافة بساعتين و 54 دقيقة و 54 ثانية.
   وفي ماراثون النساء حصلت فرنسي كيبكوري من كينيا على المركز الاول و قطعت المسافة بثلاثة ساعات و 35 دقيقة  و امال خضر ثانياً بثلاثة ساعات و 59 دقيقة، فيما احرزت اولغا اوكارا من روسيا المركز الثالث للنساء باربعة ساعات و 25 دقيقة.
   وفي فئة 10 كيلومترات رجال، فاز العداء عمر علي من نادي الجيش العراقي بالمركز الاول و حمزة جواد من البصرة ثانياً و منتصر حسن من ناحية العلم بمحافظة صلاح الدين ثالثاً.
وفي فئة 10 كيلومترات نساء حصلت فرح ناز صديق من نادي بيشمركة السليمانية على المركز الاول و تبارك فيصل و فاطمة عصام من نادي النصر و السلام ببغداد، على المركزين الثاني و الثالث.  كما شارك في الماراثون عدد من وزراء و مسؤولي حكومة اقليم كوردستان و رؤساء و ممثلي القنصليات و البعثات الدبلوماسية الاجنبية و المنظمات المدنية في اقليم كوردستان و عموم مناطق العراق.
هذا وتم الاعتراف رسمياً قبل اشهر من قبل مؤسسة "Association of International Marathons and Distance Races" بماراثون اربيل كماراثون دولي، وتم ادراجه ضمن قائمة الماراثونات العالمية، ويعود الفضل في هذا الانجاز الى الاستاذ عبدالستار عصمت يونس المنسق العام للماراثون. هذا وفي نهاية السباق جرت في متنزه سامي عبدالرحمن وبرعاية السيد نوزاد هادي محافظ اربيل وحضور عدد من المسؤولين، حفل لتوزيع الجوائز والمداليات على الفائزين.





15  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / محبي السلام يجتمعون في ماراثون اربيل الدولي في: 19:42 23/10/2013
محبي السلام يجتمعون في ماراثون اربيل الدولي
بمشاركة عدائيين دوليين ومحليين ينطلق يوم الجمعة القادم ماراثون أربيل الدولي الثالث للسلام
دلير ابراهيم - اربيل
   ينطلق صبيحة يوم الجمعة المقبل في أربيل فعاليات ماراثون أربيل الدولي الثالث من اجل السلام التي تنظمها مجلس المنظمات غير الحكومية في كردستان العراق (IKNN) بالتعاون مع ديوان محافظة اربيل وبمشاركة وفود من ايطاليا و اسبانيا والمانيا وكندا والولايات المتحدة و تركيا ولبنان و مصر و دول عربیة و افريقية و عالمية اخرى.
  وقال كاكة احمد جميل نائب المنسق العام للماراثون:  إن إقامة هذا الماراثون دليل على نبذ العنف والإرهاب ومحبة السلام و التسامح و التعايش السلمي في اقليم كردستان و عموم مناطق العراق و ايصال رسالة سامية من اجل المحبة والتسامح والسلام.
  كما شكر محافظة اربيل وبالاخص السيد طاهر عبدالله نائب المحافظ، لجهوده المضنية للاعداد لماراثون اربيل، و كافة الجهات الاخرى التي تساهم في انجاح هذا الحدث الرياضي الدولي في اربيل من الجهات و الشخصيات والحكام والمتطوعين والاعلاميين والشركات الراعية للماراثون من (SAMSUNG) الراعي الرئيسي للفعالية و (مياه روفيان) و (بيبسي كولا) و(GLITTER ادفرتايسنك) و(شركة SABIS التربوية)، ونتمنى مشاركة اكبر عدد من العدائين و الرياضيين الدوليين في ماراثون اربيل الدولي الثالث في 25 من شهر اكتوبر الجاري، ليساهم هذا الحدث في تعريف اربيل كعاصمة السياحة العربية لعام 2014
   هذا وتم الاعتراف رسمياً قبل اشهر من قبل مؤسسة "Association of International Marathons and Distance Races" بماراثون اربيل كماراثون دولي، وتم ادراجه ضمن قائمة الماراثونات العالمية، ويعود الفضل في هذا الانجاز الى الاستاذ عبدالستار عصمت يونس المنسق العام للماراثون.



لمزيد من المعلومات الاتصال بــ( كاكة احمد جميل 07504461974)











16  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بعثة يونامي التابعة للامم المتحدة تؤكد على اهمية حيادية المنظمات المدنية في الارتقاء بالمجتمع في: 18:33 13/10/2013
بعثة يونامي التابعة للامم المتحدة تؤكد على اهمية حيادية  المنظمات المدنية  في الارتقاء بالمجتمع
دلیر ابراهیم- اربیل
  زار وفد من بعثة يونامي التابعة للامم المتحدة، مكوناً من نامق حيدروف رئيس قسم الشؤون الانسانية والتنمية الجديد للبعثة و ئةزي امين مديرة المشاريع، زاروا مقر مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق  IKNN باربيل، واستقبلوا من قبل كاكة احمد جميل منسق المجلس ودلير ابراهيم مدير الاعلام.
    وخلال لقاء مشترك تم بحث واقع المنظمات المدنية في كوردستان وعموم العراق، وسبل التعاون والتنسيق بين الجانبين خدمة لتفعيل واقع الحراك المدني وتوفير المناخ ‏الديمقراطي لعمل المنظمات المدنية في اقليم كوردستان.‏
    واكد نامق حيدروف على زيادة التنسيق والتعاون بين يونامي و المجلس المنظمات غير الحكومية مستقبلاً، مبيناً بان لمجلس المنظمات الغير حكومية خبرات واسعة وذات سمعة طيبة في هذا المجال.
    واردف حيدروف قائلاً: يجب فصل شؤون المنظمات غير الحكومية عن المؤسسات الحكومية، وعدم الخلط بينهما ليكون انشطة هذه المنظمات اكثر كفاءة واستقلاليةً في خدمة المجتمع وبعيدة عن الضغوط الحكومية مؤكداً على اهمية حيادية عمل المنظمات المدنية  في الارتقاء بالمجتمع.
 واعرب كاكة احمد جميل عن كامل استعداد المجلس لدعم بعثة اليونامي ضمن القابليات المتاحة للمجلس، مشيراً الى جهود المجلس مع منظمات مدنية اخرى في اصدار قانون المنظمات الغير حكومية من قبل برلمان كردستان و انشاء دائرة مختصة بشؤون المنظمات في حكومة اقليم كوردستان كان نتيجةً لجهود مجلس المنظمات غير الحكومية في الاقليم والمنظمات المدنية الاخرى.
واضاف: لنا تنسيق و علاقات متواصلة مع الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى و
المنظمات المدنية في عموم مناطق العراق.  يذكر بأن مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان، تأسست عام 2000 ويضم حوالي 140 منظمة من اربيل والسليمانية ودهوك وسهل نينوي وكركوك ويضم منظمات وهيئات من مختلف الاهتمامات والاختصاصات، وله علاقات وطيدة مع العديد من المنظمات والشبكات والهيئات المدنية المماثلة من العراق ومختلف دول العالم لما له من مصداقية على المستوى الاقليمي والعراقي والدولي.. هذا وفي نهاية اللقاء تم التأكيد على زيادة االتعاون و التنسيق بين الجانبين لما فيه خدمة الحراك المدني في اقليم كوردستان و العراق.



17  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / المصرف الاهلي العراقي يشارك في معرض البصرة الدولي الرابع للبناء والاعمار في: 12:42 10/10/2013
المصرف الاهلي العراقي
يشارك في معرض البصرة الدولي الرابع للبناء والاعمار



دلير ابراهيم- اربيل
اعلن المصرف الاهلي العراقي عن مشاركته في معرض البصرة الدولي للبناء والاعمار  بدورته الرابعة والذي اقيم على ارض معرض البصرة الدولي خلال الفترة من 3-6 من الشهر الجاري، حيث شاركت به مجموعة من الشركات العربية والاقليمية والدولية .
وتمثلت مشاركة المصرف من خلال جناح خاص به ، قام فيها ممثلوه بالشرح للمشاركين في المعرض وزواره عن الخدمات التي يقدمها المصرف الاهلي العراقي في كافة المجلات منها ادارة الحسابات في الاردن والعراق والخدمات المتخصصة بالشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة وقروض السيارات والحوالات المالية ما بين الاردن والعراق او أي بلد في العالم، والبطاقات الائتمانية وغيرها من الخدمات التي من الممكن ان تلبى رغبات جميع الشركات الكبرى المشاركة في المعرض.
وقد قام وفد من كابيتال بنك في الاردن بزيارة خاصة للمعرض ممثل برئيسة السيد طارق عوض الرئيس التنفيذي لشركة كابيتال للاستثمارات الذراع الاستثماري لكابيتال بنك ، حيث تجول الوفد في ارجاء  المعرض لاطلاع المشاركين بشكل موسع على العلاقة التي تربط كابيتال بنك بالمصرف الاهلي العراقي والخدمات التي يقدمها المصرف ولتعزيز فرص التعاون مع الشركات المشاركة .
وبهذه المناسبة، صرح عبدالهادي صادق المدير المفوض للمصرف الاهلي العراقي  قائلاً: "يسعدنا المشاركة في هذا المعرض الذي يعتبر من أبرز المعارض التي تهتم بقطاعي البناء والانشاءات في العراق ورافداً من روافد الاقتصاد الوطني.
وأضاف السيد عبدالهادي قائلاً: ان مشاركة المصرف في مثل هذه المعارض سيكون لها الاثر الكبير والمردود الايجابي على السمعة الحسنة التي يتمتع بها المصرف الاهلي العراقي واصافاً هذه المشاركة في المعرض ما هي الا تعزيزا للسمعة الحسنة التي يتمتع بها المصرف .
وفي الختام اشاد "بالفرص الاستثمارية والامن والاستقرار التي تتمتع به محافظة البصرة والتي ستمكنها من زيادة موقعها في التنمية الاقتصادية في العراق " .
ويشار الى ان كابيتال بنك الاردن يمتلك ما نسبته 80% من رأسمال المصرف الأهلي العراقي والبالغ رأسماله 150 مليار دينار عراقي أي ما يعادل حوالي 130 مليون دولار ، وهو يعتبر البنك الأردني الوحيد المتواجد في العراق من خلال المصرف ، ليقدم خدمات متميزة لعملائه وليساهم في أعمال تمويل التجارة والخدمات المصرفية للأفراد ما بين الأردن والعراق،وعمل كابيتال بنك على تطويره ودعمه ليصبح من أحد أبرز المصارف الخاصة في العراق.
وتأتي مشاركة المصرف إيماناً منه بأهمية الدور الذي يشغله قطاع البناء والعقار في تنمية المحافظة، وحرصاً منه على تعريف المشاركين والزوار بالخدمات التي يقدمها المصرف.
18  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بدء التسجيل للمشاركة في ماراثون اربيل الثالث من اجل السلام في: 11:14 25/09/2013
بدء التسجيل للمشاركة في ماراثون اربيل الثالث من اجل السلام
دلير ابراهيم- اربيل
   افتتح باب التسجيل لماراثون اربيل الثالث من اجل السلام المزمع اقامته يوم الجمعة 25 من شهر اكتوبر المقبل بمشاركة دولية و محلية واسعة. وفي هذا الصدد اكدت اللجنة العاليا لماراثون اربيل الدولي الثالث: بغرض اتاحة الفرصة امام اكبر عدد من المشاركين في الاقليم و العراق و الشرق الاوسط وعموم مناطق العالم، تم رسميا فتح باب التسجيل لماراثون اربيل الدولي وسيتم تكريم الفائزين بجوائز قيمة.  ومن المؤمل اقامة الماراثون، صبيحة يوم الجمعة 25/10/2013 على الشارع الستيني في مدينة اربيل بمشاركة العديد من الشخصيات السياسية و الدبلوماسية المحلية و الدولية.
ومن الجدير بالذكر جرت في 19/10/2012 من العام الماضي ماراثون اربيل الثاني للســـــــلام والتنمية، باشراف من محافظة اربيل بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "UNAMI" ومجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق وبمشاركة منظمات مدنية اخرى. هذا وسيكون ماراثون هذا العام فرصة للتعريف باربيل كعاصمة للسياحة العربية عام 2014 ويمكن للرياضيين و العدائين والمواطنين ومحبي السلام، المشاركة وتسجيل اساميهم باحدى الطرق التالية:
الموبايل:      07503398365 
                       07504461974
www.erbilmarathon.org/reg.html الموقع الالكتروني:   
الفيسبوك: www.facebook.com/ErbilInternationalMarathon   






19  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اربيل تنضم الى اسرة الماراثونات العالمية في: 11:54 28/07/2013
اربيل تنضم الى اسرة الماراثونات العالمية
مؤسسة " Association of International Marathons and Distance Races"
تعترف رسميا بماراثون اربيل الدولي

ماراثون اربيل الدولي يدخل رسميا ضمن قائمة الماراثونات العالمية
دلير ابراهيم- اربيل
   بعيد جهد جهيد ونجاح كل من ماراثوني اربيل الاولى و الثانية للسلام، تم الاعتراف رسمياً بماراثون اربيل من  قبل "AIMS"  كأحدى الماراثونات الدولية على مستوى العالم.
       مؤسسة "Association of International Marathons and Distance Races" للماراثون و الركض لمسافات مختلفة، وهي الجهة الرسمية للاعتراف بالماراثونات على مستوى العالم، اعترفت بماراثون اربيل الدولي كماراثون دولي، وتم ادراجه ضمن قائمة الماراثونات العالمية، ويعود الفضل في هذا الانجاز الى الاستاذ عبدالستار عصمت المنسق العام لماراثون اربيل الدولي.
وخلال لقاء صحفي بهذه المناسبة اكد عبدالستار عصمت بأن دخول ماراثون اربيل الى قائمة الماراثونات العالمية انجاز مهم و يكون حافزاً قوياً لمشاركة دولية اوسع للرياضيين و العدائين المحترفين للمشاركة في ماراثون اربيل الدولي الثالث للسلام.
   واردف عصمت قائلا: نشكر محافظة اربيل وبالاخص السيد طاهر عبدالله نائب المحافظ لجهوده المضنية في انجاح ماراثوني اربيل الاولى و الثانية و كافة الجهات الاخرى التي ساهمت في انجاح هذا الحدث الرياضي الدولي في اربيل ومنها منظمة المسلة ومجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق "IKNN" و كافة الجهات و الشخصيات و الحكام والمتطوعين، ونتمنى مشاركة اكبر عدد من العدائين و الرياضيين الدوليين في ماراثون اربيل الدولي الثالث في 25 من شهر اكتوبر المقبل، لتساهم هذا الحدث في تعريف اربيل كعاصمة السياحة العربية لعام 2014







20  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / فريق هندرين الأربيلي يتوجه الاحد المقبل الى البرازيل في: 19:13 18/06/2013
بعد تتويجه بطلاً لبطولة كيا كأس القارات 2013 لخماسي كرة القدم في إقليم كردستان
  فريق هندرين الأربيلي يتوجه الاحد المقبل الى البرازيل
    دلير ابراهيم - اربيل
 عقب تتويجه بطلاً لبطولة كيا كأس القارات 2013 لخماسي كرة القدم في إقليم كردستان، وتأهله لبطولة كيا كأس القارات في البرازيل والتي تنظم بالتعاون مع شركة كيا موتورز كوربوريشن، يسافر فريق هندرين الأربيلي يوم الاحد المقبل 23 حزيران إلى البرازيل لحضور واحدة من مباريات الدور قبل النهائي للبطولة باستضافة من قبل شركة "NIM" لتجارة السيارات، والوكيل الحصري لكيا في إقليم كردستان.
    وسيلاقي فريق هندرين الأربيلي كممثل عن كردستان العراق، كل من الفرق المتأهلة ضمن نفس البطولة المقامة في كل من جنوب إفريقيا، والأردن، والبرازيل، وكولومبيا، وتشيلي، بالإضافة إلى كل من البيرو، والأرجنتين، وفرنسا في بطولة كيا كأس القارات في البرازيل.
 وكانت المباراة النهائية للبطولة في إقليم كردستان قد أقيمت على أرض قاعة "بلو سنتر" في العاشر من شهر أيار للعام الحالي 2013، بحضور كل من نهاد زخريا، المدير المفوض لشركة "NIM" لتجارة السيارات، وكيل كيا المعتمد في كردستان العراق، ومحمد عليان، (النائب السابق لرئيس الاتحاد الأردني بكرة القدم وعدنان حمد، مدرب الفريق الأردني لكرة القدم، وإلى جانبهم كل من صلاح محمد كريم، نائب رئيس اللجنة الأولمبية في إقليم كردستان، وسفين كانبي، رئيس اتحاد كرة القدم في إقليم كردستان، وسلام حسين، سكرتير اتحاد كرة القدم في إقليم كردستان، فضلاً عن سامان بريفكاني، المشرف على البطولة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الحكوميين والشخصيات العامة وممثلي وسائل الإعلام.
    وفي تصريح صحفي أعرب نهاد زخريا، المدير المفوض لشركة "NIM" لتجارة السيارات، عن تهنئته للفائزين، مؤكداً على أن النجاح الذي تكللت به البطولة يعد بمثابة دليل على نجاح كيا بتسليط الأضواء على رياضة كرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الكردستاني لكرة القدم في خطوة جادة لإعادتها لسابق عهدها، منوهاً إلى عزم الشركة على مواصلة تطوير رياضة كرة القدم والبطولة والانتقال بها وبنوعية الأبطال مستقبلاً إلى مستويات رفيعة، وذلك تقديراً لنجاحهم وتعزيزاً لموهبتهم الرياضية.
ومن جانبه، أشاد أعضاء فريق هندرين الأربيلي بمستوى الإعداد الراقي الذي تميزت به البطولة منذ انطلاقها في شهر نيسان من العام الحالي 2013، معبرين عن سعادتهم بفوزهم ومعربين عن شكرهم لشركة كيا وللاتحاد على منحهم فرصة الارتقاء بمهاراتهم الكروية ولقاء زملائهم من الفائزين الآخرين من الدول الأخرى.



21  الاخبار و الاحداث / اصدارات / صدور كتاب :"مدخل للتعرف على اهمية الاسماء في التأريخ الاشوري" في: 09:23 09/06/2013
مدخل للتعرف على اهمية الاسماء في التأريخ الاشوري
دلير ابراهيم- اربيل
صدر مؤخرا للكاتبة الاشورية جاكلين كوركيس كتاب قيم كمدخل للتعرف على الاسماء الاشورية العريقة، مع شرح وافٍ لهذه الاسماء باللغتين العربية والانكليزية، ويعد هذا الكتاب مصدرا هاماً للأسماء السريانية ومعانيها باللغتين.
كما يعتبر هذا الاصدار كمدخل للتعرف عن مجموعة كبيرة من الاسماء التي استخدمها الشعب الاشوري لتسمية الاطفال، حيث يعود جذور هذه الاسماء الى تأريخ الشعب الاشوري في العراق و الشرق الاوسط، مهد الحضارة الانسانية.
الكاتبة جاكلين كوركيس من مواليد ناحية ديانا التابعة لقضاء سوران في محافظة اربيل، تمارس التدريس في احدى مدارس المنطقة، ويعد هذا الكتاب خطوة لتعريف القوميات المختلفة في العراق و اقليم كوردستان بهذه الاسماء التأريخية الاشورية الكلدانية السريانية، ولتوطيد المحبة والتأخي و التسامح بين كافة اطاف الشعب العراقي بكافة مكوناته.
   كما يضم الكتاب اضافة لهذه الاسماء الاشورية اكثر من 100 اسماء اخرى تعود جذورها للغات اليونانية والرومانية والعبرية واللغات الاجنبية الاخرى وتستخدم الان في اقليم كوردستان والعراق. واسم الكتاب باللغة الاشورية "شما رتما خليا عم سوكالا هنيئا".



22  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بعد مرور اكثر من مائة عام على تأسيسها شركة كرافت تسعى لدخولٍ اوسع لاسواق العراق واقليم كوردستان في: 13:06 23/05/2013
بعد مرور اكثر من مائة عام على تأسيسها
 شركة كرافت تسعى لدخولٍ اوسع لاسواق العراق واقليم كوردستان
دلير ابراهيم- اربيل
في حفل بهيج جرت في فندق روتانا باربيل بحضور جمع من رجال الاعمال و التجار و الصحفيين من مناطق مختلفة من اقليم كوردستان العراق، تم اطلاق التصميم الجديد لعلبة جبنة كرافت المشهورة التي تدخل الاسواق العراقية واسواق الاقليم هذا الاسبوع، وخلال الحفل جرت العديد من المسابقات المنوعة للترويج لهذا المنتج.
  وفي تصريح صحفي اكد ياسر عباس مدير المبيعات لشركة كرافت في العراق، بأن الشركة هي احدى الشركات المائة الاوائل على مستوى العالم، واحدى اكبر الشركات العشر في مجال المنتوجات  الغذائية ومن اولى شركات الوجبات الخفيفة على مستوى العالم.
   واضاف قائلا: منتجات كرافت تدخل حالياً 80 بلداً و من ضمنها العراق والاقليم، حيث اضافة الى ذلك تم توزيع مليار وجبة غذائية على الفقراء كمشروع خيري مستمر للشركة خدمةً للفقراء والمحتاجين في العالم وخاصة في افريقيا و الباكستان ودول اخرى تعيش تحت طائلة الفقر.
كما اعتبر الاسواق العراقية وخصوصاً اسواق اقليم كوردستان، كاحدى اهم اسواق الشركة في الشرق الاوسط، مؤكداً على زيادة حجم تصدير منتجاتها للعراق والاقليم قريباًَ.
    واكد ياسر عباس، بعد مائة عام من نجاحات شركة كرافت، تم تغير تصميم علبة جبنة كرافت الشيدر المشهورة حيث يتم فتحها بطريقة سهلة ومن المؤمل وصولها للاسواق العراقية هذا الاسبوع، كما يتم تصدير المنتجات الاخرى من كرافت الى الاسواق العراقية قريباً، وهذه هي المرة الاولى في الاقليم والعراق تتم خلال احتفالية خاصة عرض منتج جديد من كرافت، هذا ولدى جبنة شيدر كرافت تراث غني، حيث تأسست العلامة التجارية للشركة منذ حوالي 100 سنة و تزداد أعداد المستهلكين جيلاً بعد جيل، وخاصة من جبنة الشيدر.











23  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / فريق هندرين الاربيلي يتأهل لنهايات بطولة كيا لكأس القارات 2013 في البرازيل في: 18:55 14/05/2013
فريق هندرين الاربيلي يتأهل لنهايات بطولة كيا لكأس القارات 2013  في البرازيل

دلير ابراهيم- اربيل
تأهل فريق هندرين الاربيلي الى نهائيات كأس القارات بعد فوزه على فريق ديرين من محافظة السليمانية، وفي مبارات قوية في ختام بطولة كيا لكرة القدم الخماسي "الفوتسال" جرت على قاعة مركز بلو الرياضي بحضور كل من نهاد زخريا مدير شركة نيم الوكيل الحصري لشركة كيا موتورز في اقليم كوردستان والعراق و صلاح محمد كريم نائب رئيس اللجنة الاولمبية في اقليم كوردستان و سفين كانبي رئيس اتحاد كرة القدم في اقليم كوردستان  و عدنان حمد مدرب الفريق الاردني لكرة القدم و سامان البريفكاني المشرف على البطولة،  وعدد كبير من وسائل الاعلام و جمهور من الفريقين. 
    خلال مبارات قوية تمكن فريق هندرين الاربيلي من الفوز على نظيره ديرين بنتيجة 5-4 وتأهل لبطولة كيا للقارات في البرازيل، ليلاقي كل من فرق "البرازيل، الارجنتين، البيرو، فرنسا، جنوب افريقيا، الاردن، هولندا، التشيلي".
ويستمكن فريق هندرين ايضاً من حضور مبارات قبل النهائية لبطولة كأس القارات والتي تقام في البرازيل خلال شهر حزيران المقبل. وفي تصريح صحفي اعرب بيستون اكرم كابتن فريق هندرين عن بالغ سروره لهذه النتيجة و تأهل فريقه لنهائيات بطولة كيا لكأس القارات في البرازيل، كما شكر هذه البادرة من شركة نيم لقيامه بهذه البطولة وللسنة الثانية على التوالي في اقليم كوردستان العراق، حيث شاركت فيها 40 فريق شعبي من مختلف مناطق اقليم كوردستان العراق.






















24  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / جمعية ماراثون بيروت تؤكد دعمها لماراثون اربيل الدولي في: 08:55 05/05/2013
جمعية ماراثون بيروت تؤكد دعمها لماراثون اربيل الدولي
دلير ابراهيم- اربيل
  بغرض التنسيق و التعاون بين مارثوني اربيل وبيروت الدوليين، جمع لقاء مشترك عقد في اربيل، اعضاءاً من الهئية العليا للماراثونين.
      في اطار زيارة السيدة مي فيصل الخليل رئيسة جمعية بيروت ماراثون، الى اقليم كوردستان العراق، للاطلاع عن كثب على المسيرة الرياضية و الانشطة والتطورات الحاصلة في اقليم كوردستان العراق بشكل عام، جرى لقاء مشترك بين الجانبين حيث حضر من جانب ماراثون اربيل الدولي كل من كاكة احمد جميل و سرتيب فاريق و دلير ابراهيم من اللجنة العليا لماراثون اربيل الدولي، و من الجانب اللبناني السيدة مي فيصل الخليل رئيسة جمعية بيروت ماراثون و صباح حسن عبدالله منسق الجمعية في العراق.
   وخلال اللقاء اعربت السيدة مي عن بالغ سرورها من نجاح ماراثون اربيل الدولي الثاني، و التي جرت خلال اكتوبر الماضي بمشاركة اكثر من 5000 متسابق و متسابقة، و اكدت على كامل دعم ماراثون بيروت الدولي لماراثون اربيل، من الجوانب التنظيمية و اللوجستية والادارية و التحكيمية وكافة الجوانب الاخرى.
  واضافت قائلة: الرياضة هي رسالة للسلام و التسامح، نأمل ان تكون ماراثون اربيل للسلام والتنمية، كانعطافة نحو تحقيق السلام والتقارب بين كافة الاطياف و المكونات و نبذ العنف في عموم العراق.
   وخلال اللقاء قدمت السيدة مي، دعوةً باسم ماراثون بيروت، للماراثون اربيل لزيارة بيروت والاطلاع عن كثب على سير التطورات الحاصلة في مجال الرياضة والعاب القوى والماراثون بشكل خاص في لبنان.
   وتقديرا لجهود السيدة مي الخليل في مساندة الماراثون في العراق واقليم كوردستان، تم تكريمها من قبل اعضاء اللجنة العليا لماراثون اربيل الدولي.
   وقدم كاكة احمد جميل شكر وتقدير ماراثون اربيل الدولي، لهذه المبادرة من قبل السيدة مي رئيسة جمعية بيروت ماراثون.





 

25  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بمشاركة فرق رياضية شعبية بطولة كيا لكأس القارات 2013 في اربيل في: 10:55 24/04/2013
بمشاركة فرق رياضية شعبية
بطولة كيا لكأس القارات 2013 في اربيل




دلير ابراهيم- اربيل

   انطلقت في ملاعب أربيل، بطولة كيا لكأس القارات 2013 لخماسي كرة القدم (الفوتسال)، سيتأهل بطلها لملاقاة كبار فرق العالم على صعيد هذه المنافسة الدولية في البرازيل.
في تصريح صحفي اوضح سامان عبدالله البريفكاني المشرف على البطولة قائلاً:
     انطلقت البطولة في التاسع عشر من الشهر الجاري بمشاركة أربعين فريقا رياضياً شعبياً من كوردستان العراق، بإشراف الراعي الرسمي للبطولة وهي شركة نيم (NIM) لتجارة السيارات، الوكيل الحصري لسيارات كيا موتورز.
واردف بريفكاني قائلاً:
  تجري البطولة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الكوردستاني لكرة القدم سيكون نظام البطولة وفقا للتسقيط الفردي وان الفريق الفائز في البطولة سيحجز مقعداً للسفر الى البرازيل للمشاركة ببطولة دولية لفرق مماثلة من انحاء العالم، كما ستتيح فوزه بالبطولة حضور مباراة النصف نهائي لكأس القارات التي ستنطلق في البرازيل أواخر حزيران القادم بمشاركة أبطال القارات ومنظمي مونديال السامبا 2014 .
    جدير بالذكر ان بطولة كأس القارات لخماسي الكرة التي ستنظمها شركة كيا موتورز ستنطلق أواسط حزيران في البرازيل بمشاركة أبطال تسع دول وهم: الارجنتين، البرازيل، فرنسا، جنوب افريقيا، هولندا، بيرو، التشيلي، المملكة الاردنية الهاشمية، و الفربق الفائز من البطولة في إقليم كورستان العراق.
    يذكر بأن كرة القدم الخماسية والتي تسمى بالبرازيلية futsal، هي لعبة رياضية مشابهة لكرة القدم المعروفة، ولكنها تقام داخل صالات رياضية معدة لهذه الرياضة. هذه اللعبة معترف بها من قبل الفيفا منذ عام 1989

26  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / استقبال رسمي لوفد المنظمات المدنية و محافظة اربيل في وزارة الخارجية الايطالية في: 09:14 24/03/2013
استقبال رسمي لوفد المنظمات المدنية و محافظة اربيل في وزارة الخارجية الايطالية

دلير ابراهيم- روما
خلال لقاء وفد مشترك من المنظمات المدنية الكوردستانية العراقية و محافظة اربيل، مع وزارة الخارجية الايطالية تم بحث السبل الكفيلة بانجاح ماراثوني اربيل و بغداد من اجل السلام و دور الحكومة و المنظمات الايطالية في مساندة العمل المدني في عموم مناطق العراق.
حيث تم استقبال الوفد رسميا من قبل ارنيستو بيليللي مساعد وزير الخارجية الايطالية لشوؤن الشرق الاوسط و العراق وعدد من مسؤولي الوزارة.
    شارك في الاجتماع من جانب اقليم كوردستان العراق كل من عبدالستار عصمت يونس رئيسا للوفد واراس عبدالواحد و بدرخان كريم ممثلي محافظة اربيل و كاكة احمد جميل و دلير ابراهيم من  مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق(IKNN)   .
    خلال لقاء استمر زهاء الساعتين اكد الجانبان على توطيد العلاقات المشتركة واعرب وزارة الخارجية الايطالية عن دعمها المتواصل لتطوير عمل المجتمع المدني في اقليم كوردستان و عموم العراق و السعي لانجاح ماراثوني اربيل و بغداد من اجل السلام خلال عام 2013.
    واكد عبدالستار عصمت رئيس وفد اقليم كوردستان العراق والمنسق العام لماراثون اربيل الدولي عن وافر شكره لمساندة الايطاليين للشعب العراقي والكوردستاني في مجال تطوير العمل المدني واشاعة السلام عن طريق الرياضة، ودعى المزيد من الدعم والمساندة في مجال تدريب وتأهيل الموارد البشرية.
    كما اعرب ارنيستو ماسيمينو بيلليلي عن اعجابه بنجاح ماراثون اربيل الدولي الثاني، معربا عن امله لنجاح ماراثون اربيل لهذا العام، مؤكدا في الوقت ذاته بأن ايطاليا اقامت مشاريع مختلفة في العراق في القطاعين الصحي والتنموي.


كما  بارك الجانب الايطالي لاختيار اربيل كعاصمة السياحة العربية لعام 2014 مؤكدين على استغلال هذه المناسبة في اقامة مشاريع مدنية وثقافية مختلفة لاطهار الوجه المشرق لعاصمة اقليم كوردستان العراق.
وفي ختام اللقاء قدم وفد الاقليم هدايا تقديرية لوزارة الخارجية الايطالية لدعمها المستمر للانشطة المدنية والثقافية والاستثمارية في اقليم كوردستان و عموم مناطق العراق.



27  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بالتزامن مع إطلاق مركبة كيا كوريس شركة "كيا" للسيارات تفتتح مركزاً رئيسياً في اقليم كوردستان العراق في: 19:31 01/12/2012
بالتزامن مع إطلاق مركبة كيا كوريس
شركة "كيا" للسيارات  تفتتح مركزاً رئيسياً في اقليم كوردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل
    خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم السبت 1/12/2012، أعلنت شركة "NIM" لتجارة السيارات، والوكيل الحصري لسيارات كيا في اقليم كوردستان العراق، عن افتتاح مركز خدمة كيا في مدينة أربيل لبيع مركبات كيا، وذلك بالتزامن مع إطلاق أحدث طرازاتها من المركبات "كيا كوريس". وقد شرع مركز خدمة كيا أبوابه لاستقبال الزوار في أعقاب المؤتمر الذي حضره وفد من شركة كيا العالمية ضم كل من مون يونغ شانغ، رئيس المكتب الإقليمي لشركة كيا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وَساك هوون يونغ، المدير الإقليمي لـشركة كيا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وخالد عليان، رئيس مجلس إدارة الشركة، ونهاد زخريا، المدير المفوض للشركة، بالإضافة لحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية.
وتعليقاً على افتتاح المركز، قال خالد عليان: "جاءت هذه الخطوة كي يتماشى مع حجم النمو في كيا وفي قاعدة زبائننا التي نحرص على تلبية احتياجاتها، الأمر الذي دفعنا لتعزيز تواجدنا بالقرب منها وخدمتها ضمن أعلى مستويات الجودة والكفاءة، الأمر الذي يسهم بدوره في تعزيز رضا الزبائن الحاليين واستقطاب المزيد من الزبائن الجدد، وبالتالي تعزيز الحصة السوقية للشركة وضمان محافظتها على مكانتها المتقدمة في السوق العراقية كنموذج لريادة الأعمال وكقوة دافعة للحركة الاقتصادية المحلية."
ومن جانبه، فقد أوضح نهاد زخريا، بأن افتتاح مركز خدمة كيا في أربيل ما هو إلا خطوة أولى لنا على طريق الانتشار والتوسع، مشيراً إلى أن المركز سيعمل بكامل طاقته لمواءمة متطلبات الزبائن في أربيل واقليم كوردستان والمحافظات الشمالية، وتوفير تجربة مثالية لهم مع كيا، مؤكداً على ثقته بأن المركز سيشهد نجاحاً وإقبالاً واسعاً، وأنه سيفتح المزيد من الآفاق أمام الشركة، بالإضافة لخدمات الصيانة والدعم التي تقدمها على يد فريق عمل مؤهل بالكامل ومدرب تدريباً عالياً، فضلاً عن تزويدهم بقطع الغيار الاصلية اللازمة لمختلف مركباتهم من كيا.
 وتعتبر مركبة كيا كوريس الفاخرة أحدث إنتاج من كيا، وأول مركبة سيدان كبيرة بنظام الدفع الخلفي تنتجها كيا منذ أكثر من 10 سنوات بمزايا ستعزز تصدرها في فئتها من الطرازات الأخرى على مستوى العالم، لترسي بذلك معايير جديدة في عالم التصميمات المتطورة، والتقنيات الجديدة وأسلوب القيادة الرائعة. وتتضمن مركبة كيا كوريس مجموعة من الأنظمة المتطورة التي عززت مواصفاتها كنظام التحكم المتطور بالقيادة الذكية، ونظام التحكم بأمان المركبة، ونظام الكشف عن المنطقة العمياء الرائد في هذه الفئة مع المساعدة في تغير المسار، ونظام مراقبة المشاهد المحيطة، فضلاً عن نظامها الصوتي المتميز متعدد اللغات. واقامت شركة "NIM"  على هامش احتفالاتها بمناسبة تدشين مركز خدمة كيا الجديد في أربيل حفل عشاء أقامته عقب مراسم الافتتاح، داعيةً إليه كوكبة من كبار الشخصيات الرسمية والعامة، إلى جانب الاقتصاديين ورجال الأعمال والعديد من الضيوف من مختلف محافظات اقليم كوردستان العراق.




























شانبةشاني خستنةبازارِي ئؤتؤمبيلي كيا كؤرِيس
كؤمثايناي كيا بؤ ئؤتؤمبيَل سةنتةريَكي سةرةكي لة هةوليَر دةكاتةوة
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
     ئةمرؤ 1/12/2012 لة مةراسيميَكدا، كؤمثانياي " NIM" بؤ بازرطانيي ئؤتؤمبيل و تاكة بريكاري لؤطؤي بازرطانيي كيا لة كوردستاني عيَراقدا كردنةوةي سةنتةري خزمةتطوزاريي كياي لة شاري هةوليَر راطةياند، ئةويش شانبةشاني خستنةبازارِي نويَترين مؤديَلةكاني لة ئؤتؤمبيلي "كيا كؤرِيس".
بة ئامادةبووني شانديَكي كؤمثانياي جيهانيي كيا كة ثيَكهاتبوو لة مؤن يؤنط شانط سةرؤكي نووسينطةي هةريَميي كؤمثانياي كيا لة خؤرهةلاَتي ناوةرِاست و باكووري ئةفريقيا و ساك هؤن يؤنط بةرِيَوةبةري هةريَميي كؤمثانياي كياو، خاليد عةلةييان سةرؤكي ئةنجوومةني بةريَوةبةرايةتيي كؤمثانياي " NIM"و نيهاد زةخةرييا بةرِيَوةبةري رِيَطةثيَدراوي كؤمثانيا، بة ئامادةبووني نويَنةراني دةزطاكاني راطةياندن.
   دةربارةي كردنةوةي سةنتةر، خاليد عةلةييان راي طةياند، ئةم هةنطاوة شانبةشاني طةشةكردني كارةكانمانة و طةورةبووني بناغةي كرِيارةكانمانة كة سوورِين لةسةر دابينكردني ثيَداويستييةكانيان، ئةمةش زياتر هانمان دةدات بؤ ئةوةي ثيَطةي خؤمان بةهيَزتر بكةين و خزمةتطوزارييةكانمان بة باشترين ئاست بخةينة بةردةستيان.
      لةلايةن خؤيةوة نيهاد زةخةرييا رووني كردةوة، كردنةوةي سةنتةري خزمةتطوزاريي كيا لة هةوليَر هةنطاوي يةكةمة لة ريَطةي بلآوبوونةوة و طةشةكردندا، هةروةها سةنتةرةكة بة هةموو توانايةكي كار بؤ جيَبةجيَكردني داوايةكاني كرِيارةكاني دةكات لة هةريَمي كوردستان و شارةكاني كةركووك و ك و موسلَ و سةلاَحةدين، هةروةها دووثاتي كردةوة بةوةي كة دلَنياية لةوةي سةنتةرةكة سةركةوتنيَكي طةورة بةدةست دةهيَنيَت و خةلَكيَكي زؤر رووي تيَدةكةن، بة هةمان شيَوة ئاسؤيةكي روونة لة بةردةم كؤمثانياكة، شانبةشاني دابينكردني لة باشترين خزمةتطوزاريي طرنطيثيَداني كرِيارةكاني، بة هةمان شيَوة خزمةتطوزارييةكاني ضاككردنةوة كة لةلايةن تيميَكي كاركردني ئامادةكراو بةتةواوي و مةشقثيَكراوي ئاستبةرز، جطة لة ثيَداني ثارضةي يةدةطي ئةسلَي بؤ ئؤتؤمبيلة جؤراوجؤرةكاني كيا.
     ئؤتؤمبيلي كيا كؤرِيسي ثيَشكةوتووترين و نويَترين بةرهةمة لة كياوة، يةكةمين ئؤتؤمبيلي سيداني طةورةية بة سيستمي ثالَنةري دواوة كة كيا زياتر لة 10 سالَة بةرهةمي دةهيَنيَت لةسةر ئاستي جيهاندا، بةمةش داهيَناني نويَتر دةخاتة جيهاني نةخشةسازيي ثيَشكةوتوو و تةكنيكي نويَ و شيَوازي ليَخورِيني ريَكيش بة هةمان شيَوة، هةروةها سيستمي ئاشكراكردني شويَنة تاريكةكان كة لةم بارةيةوة بالآدةستة و هاوكارة لة طؤرِيني ئاراستة و سيستمي ضاوديَريي دةوروبةر شانبةشاني سيستمي دةنطي تايبةتمةند بة ضةندين زمان.   كؤمثانياي "  NIM " دواي ئاهةنطي كردنةوةي سةنتةري خزمةتطوزاريي نويَي كيا لة هةوليَر، ئاهةنطيَكي ئيَوارةخواني دواي كردنةوةكة ساز كرد، تيَيدا ثؤليَك لة طةورة بةرثرساني فةرمي و طشتيي داوةت كرد، شانبةشاني ئابووريناسان و بازرطانان و ذمارةيةك لة ميوانان لة شارة جؤراوجؤرةكاني كوردستان.
28  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / مهرجان لتراث وثقافة وفنون جمهورية كوريا الجنوبية في اربيل في: 12:02 04/11/2012
مهرجان لتراث وثقافة وفنون جمهورية كوريا الجنوبية في اربيل
دلير ابراهيم- اربيل
بمشاركة العشرات من الفنانين الكوريين وبحضور جماهيري واسع، جرت في مدينة اربيل مهرجان لتراث وثقافة وفنون جمهورية كوريا الجنوبية، تضمنت العديد من الانشطة الفنية والثقافية.
   اقامت شركة ال جي الكترونيكس مهرجانا دام ثلاثة ايام في فاميلي مول باربيل، حيث تم عرض العديد من الملابس والاكلات الفلوكلورية الكورية وقدمت العديد من الفعاليات الفنية الكوردية على هامش المهرجان، كما عرضت شركة ال جي احدث منتجاتها التكنولوجية خلال المهرجان وفق احدث المواصفات المخصصة للاسواق العراقية..
   وفي هذا الصدد اكد خلدون الشافعي مدير التسويق لشركة ال جي في اقليم كوردستان العراق "استمرارا لانشطة شركة ال جي الكترونيكس في اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق، قمنا باقامة هذا المهرجان الموسع بحضور فنانين من كوريا الجنوبية وتم خلال المهرجان تقديم العديد من الانشطة الفنية الفولكلورية وقدمت العديد من الاكلات التراثية الكورية لزوار المهرجان داخل فاميلي مول".. واردف خلدون قائلا: "نسعى دوما الى تقديم كل ماهو جديد للسوق العراقية ونراعي البيئة العراقية في كافة منتاجتنا التي دوما رائدة وسباقة في كافة مجالات عملنا".
من جانبه اكد حسام الدين حديب مدير المبيعات والاجهزة المنزلية "ان شركة ال جي سباق دوما الى انتاج احدث الاجهزة المنزلية وفق متطلبات الاسواق العراقية"..



29  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اختتام فعاليات ماراثون اربيل الدولي الثاني للسلام والتنمية في: 10:05 20/10/2012
اختتام فعاليات ماراثون اربيل الدولي الثاني  للسلام والتنمية

تقرير: دلير ابراهيم- اربيل

     بمشاركة دولية واسعة وبحضور جماهيري، جرت الجمعة 19/10/2012  فعاليات ماراثون اربيل الثاني للســـــــلام والتنمية، على الشارع الستيني باربيل باشراف من محافظة اربيل بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "UNAMI" ومجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق و منظمة المسلة لتنمية الموارد البشرية وبمشاركة منظمات مدنية اخرى.
  انطلق الركضة في تمام الساعة الثامنة صباحا من امام مبنى برلمان كوردستان العراق، وسط مدينة اربيل، بمشاركة حوالي 5000 شخص من اربعين جنسية مختلفة، بثلاث مسافات منها ركضة 2 كم العائلي وركضة 10 كم والماراثون الكامل 42 كم، حقق العداء العراقي علي احمد صالح، من ضواحي كركوك المركز الاول في الماراثون لهذا العام، ونال الميدالية الذهبية والجائزة الاولى بقطع مسافة السباق بزمن قدره ساعتين واربعين دقيقة. وركض المتسابقون حول الشارع الستيني الدائري الذي يبلغ طوله 10.5 كم، وكان الماراثون الكامل اربعة دورات حول الشارع الستيني، وانتهى بنقطة النهاية في متنزه سامي عبدالرحمن حيث اقيمت هناك مراسم توزيع الجوائز على الفائزين.
    كما حقق كل من على محمد ونشوان ذكي من محافظة صلاح الدين على التوالي المرتبة الثانية والثالثة من ماراثون هذا العام. اما بخصوص ركضة 10 كم فقد حصل العداء محمود كامل على المرتبة الاولى بقطع المسافة بــــــــ38,26,85 .
    وقال العداء العراقي علي احمد صالح  في تصريح صحفي: سعيد جدا لانني حققت انجازا لنفسي وللوطن، اشكر اقليم كوردستان على هذا التنظيم الرائع الذي يزاهي الماراثونات العالمية الاخرى. كما اتمنى مواصلة تفوقي في الدورة المقبلة "ماراثون اربيل الدولي الثالث" عام 2013.
   من جانبه وفي تصريح صحفي قال المنسق العام للماراثون عبدالستار عصمت يونس: كان شعار  الماراثون لهذا العام لنركض معا من اجل السلام والتنمية، وشارف عدد المشاركين زهاء الخمسة الاف مشارك كما شارك كل من مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى العراق مارتن كوبلر، قباد طالباني نجل رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني، سفين محسن دزةيي وزير التربية الاسبق في اقليم كوردستان العراق، وعدد من سفراء الدول الاجنبية لدى العراق، ورؤوساء ومندوبي العديد من المنظمات العربية والاجنبية، ووفد رفيع المستوى من محافظة الانبار ووفد محافظات عراقية اخرى في ركضتي 10 كم و2 كم.
وفي انجاز رياضي هام في عموم المنطقة حققت زوجة القنصل الايطالي في اقليم كوردستان المركز الاول في سباق الماراثون 42 كم.
  خلال تصريح صحفي على هامش الماراثون قال كوبلر: اشاعة السلام عن طريق الرياضة رسالة سامية لذلك نحن نستمر بدعم هذه الانشطة مستقبلا، واكد على اهميته في تعزيز السلام بين كافة اطياف الشعب العراقي، النقطة المهمة في الماراثون ان تشعر بالدعم من الاخرين فنحن معا نشعر بالقوة ولا نسأل وقت الركض عن هوية من بجانبنا هل هو عربي او كوردي او شيعي او سني او مسيحي، وانما هو يركض فقط مثلك، لذلك فالرياضة رسالة سامية لنبذ العنف والدمار والارهاب، الرياضة للجميع وتستطيع ان تجمع الشباب من مجتمعات وقوميات مختلفة، اتمنى ان ارى هذه الانشطة في جميع المدن العراقية، لان ماراثون اربيل الدولي الثاني كان يوما رائعا لنا، شعرنا خلاله بالسعادة، واشكر جميع من ساهم في اعداده وانجاحه.
  كما شكر كوبلر اللجنة المشرفة على الماراثون من محافظة اربيل ومجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق ومنظمة المسلة لتنمية الموارد البشرية لتعاونهم مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "UNAMI" لانجاح الماراثون.
  وفي ختام الماراثون اقيمت احتفالية لتوزيع الجوائز والمداليات على الفائزين، كما القى كل من طاهر عبدالله نائب محافظ اربيل ورئيس اللجنة المشرفة على الماراثون، ومبعوث الامين العام للامم المتحدة الى العراق مارتن كوبلر، وابراهيم اسماعيل من منظمة المسلة كلمات بهذه المناسبة، وقدمت منظمة بهرمند لفنون الاطفال فعاليات فنية مختلفة.


30  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / المسابقة الاولى لفن الطهي في اقليم كوردستان العراق في: 10:23 03/10/2012
المسابقة الاولى لفن الطهي في اقليم كوردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل
  بحضور جماهيري وبمشاركة مجموعة من اعلاميات اقليم كوردستان العراق، جرت في متنزه سامي عبدالرحمن بأربيل “المسابقة الاولي لفن الطبخ في اقليم كوردستان العراق”.
    على غرار المهرجانات والمسابقات العالمية للطبخ، اقيم المهرجان برعاية واشراف مباشر من شركة ال جي الكترونيكس، وذلك لغرض ابراز الوجه المشرق للمرأة الاعلامية الكردستانية والتعريف باهمية الغذاء الصحي في حياة الانسان المعاصر.
   حول هذا الحدث الفريد اكد منسق المهرجان خلدون الشافعي:  باستخدام احدث اجهزة الطبخ المصنعة من قبل شركة ال جي الكترونيكس، جرت الاسبوع الماضي فعاليات المسابقة الاولي لفن الطهي في اقليم كوردستان العراق.
  واردف الشافعي قائلا: تم خلال المهرجان، مسابقة لإعداد اهم انواع الأطباق، حيث تم تذوقها من قبل لجنة تحكيم ضم شخصيات من كوريا الجنوبية ولبنان واقليم كوردستان العراق.
   في ختام مسابقة الطهي فازت الاعلاميتين "هدية دولةمةري و ناز عبدالله" بالجائزة الرئيسية للمسابقة وهي تذكرة سفر الى الامارات العربية المتحدة وعدد من اجهزة ال جي للطهي.







يةكةم ثيَشبرِكيَي هونةري ضيَشتليَنان لة هةريَمي كوردستان
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
بؤيةكةمجار لة هةريَمي كوردستان، كؤمثانياي ئيَلَ جي ئةليكترؤنيكس ثيَشبرِكيَي ضيَشتليَناني لة هةوليَر سازكرد.
    لةم ثيَشبرِكيَيةدا كة لة ثاركي سامي عةبدولرِةحمان بةرِيَوةضوو ذمارةيةك ئافرةتي راطةياندنكاري كورد تيايدا بةشداربوون.
     دةربارةى ثيَشبرِكيَكة سامان عةبدوللاَ بريفكاني ريَكخةري ثرؤذةكة طوتي: بةمةبةستي دةرخستني تواناي ئافرةتاني راطةياندنكاري كوردستان بيرمان لة ئةنجامداني ئةو ثيَشبرِكيَية كردةوة كة هةفتةى رابردوو سةركةوتووانة بةرِيَوةضوو.
    بريفكاني ئاماذةشي بؤ ئةوةكرد: ثيَشبرِكيَكة بة سثؤنسةرى سةرةكي كؤمثانياي ئيَلَ جي بةرِيَوةضوو، بةشداربووان خةلاَتي جياجيايان ثيَشكةش كرا بةتايبةتي ئاميَري ضيَشتليَناني ثيَشكةوتووي  سلادرؤم و، هةريةكة لة خاتوو هةدية دؤلةمةري و ناز عةبدوللاَ خةلاَتي سةرةكي ثيَشبرِكيَكةيان بردةوة كة بريتي بوو لة بليتي سةفةركردن بؤ ولاَتي ئيمارات، ئاماذةشي بؤ ئةوةكرد كة ضالاكييةكاني كؤمثانياي ئيَلَ جي ئةليكترؤنيكس لةم بوارنةدا بةردةوام دةبيَت و داهيَنانةكاني ئيَلَ جي ئةليكترؤنيكس دريَذةيان دةبيَت.

31  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركة "NIM" لتجارة السيارات والوكيل الحصري لعلامة كيا التجارية في كوردستان العراق تشارك في حفل إطلاق في: 10:09 22/09/2012
في خطوة هي الاولى من نوعها
شركة "NIM" لتجارة السيارات والوكيل الحصري لعلامة كيا التجارية في كوردستان العراق تشارك في حفل إطلاق مركبة كيا كوريس في الشرق الاوسط وافريقيا



تقرير: دلير ابراهيم- اربيل
شاركت شركة "NIM" لتجارة السيارات والوكيل الحصري لعلامة كيا التجارية في اقليم كوردستان العراق في حفل إطلاق مركبة كيا كوريس الجديدة كلياً، والذي أقيم مؤخراً في سلطنة عمان بقاعة الاحتفالات الكبرى بمنتجع شانغريلا بر الجصة - مسقط، وذلك بحضور أكثر من 70 ممثلاً لوكلاء شركة كيا موتورز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب عدد من كبار مسؤولي كيا موتورز كوربوريشن.
وتمثلت مشاركة شركة "NIM" بحضور وفد ضم مجموعة من المسؤولين لديها، إضافة إلى عدد من كبار الشخصيات العامة في اقليم كردستان العراق؛ ومن بينهم همداد أنور رشيد، و باور علي عبدالله، مندوباً عن محافظة أربيل. وكان حفل الإطلاق قد تضمن مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي شملت كشف النقاب عن الطراز الجديد، وتقديم عرض تفصيلي حول مزاياه.
وبهذه المناسبة، علق نهاد زخريا، رئيس شركة "NIM" لتجارة السيارات، وكيل كيا المعتمد في كردستان العراق: "إن مشاركتنا في هذا الحدث تدل على أهمية سوق كردستان العراق بالنسبة لشركة كيا موتورز كوربوريشن، نظراً لكونها سوقاً حيوية، إذ تحرص شركة كيا موتورز على تلبية احتياجات زبائنها من عشاق علامتها ضمنها، وإتاحة كل ما هو جديد من إنتاجها لهم، وذلك لمنحهم فرصة التمتع بتجربة قيادة لا مثيل لها ستوفرها عبر مركبة كيا كوريس الجديدة كلياً والتي تعد علامة فارقة في تاريخ الشركة بفضل مواصفاتها التي تجمع بين حداثة التصميم والراحة الفاخرة، والتي تمزج بين ديناميكيات القيادة المتفوقة والميزات المتقدمة والتجهيزات عالية التقنية."
من جانبه اكد سامان البريفكاني مندوب الشركة في اربيل قائلا: تعتبر سيارة كيا كوريس الجديدة كلياً أحدث إنتاج من شركة كيا موتورز، كما أنها تعد من المركبات التي يتوقع لها تحقيق نجاح كبير وانتشار واسع، وذلك كونها أول مركبة سيدان كبيرة بنظام الدفع الخلفي تنتجها شركة كيا منذ أكثر من 10 سنوات، ولمزاياها التي ستعزز تصدرها في فئتها من الطرازات الأخرى على مستوى العالم، لترسي بذلك معايير جديدة في عالم التصميمات المتطورة، والتقنيات الجديدة وأسلوب القيادة الرائعة.




وتتوفر مركبة كيا كوريس الجديدة كلياً في أسواق الشرق الأوسط مدعومة بمحرك لامبدا متطور بست صمامات، وسعة 3.8 لتر MPI، ويولد قوة تصل إلى 290 حصان، كما ستطرح الشركة محركاً آخر سعة 3.8 لتر GDI، ويولد قوة تصل إلى 334 حصان، من المقرر دخوله خط الإنتاج العالمي العام المقبل اعتماداً على حجم الطلب بالسوق. وقد عمدت شركة كيا موتورز لدى صنع المركبة إلى استخدام هيكل فائق القوة مصنوع من الصلب عالي القوة بنسبة 74.3٪، ما عزز من مزاياها التي تشمل القدرة العالية على السحب، وزيادة الثبات على الطريق، وتحسين الاستقرار عند التوقف، وزيادة الثبات عند الانعطاف، إلى جانب الوصول إلى أفضل مستويات الاستجابة لنظام التوجيه عند قيادة المركبة بفضل نظام الدفع الخلفي.
هذا وقد تأسست شركة كيا موتورز كوربوريشن في عام 1944، كأول شركة مصنعة للسيارات في كوريا (www.kia.com)، وتشتهر بصناعتها لسيارات عالية الجودة متخذة من روح الشباب عنصراً مميزاً لسياراتها. وتنتج كيا أكثر من 2.1 مليون مركبة سنوياً في 13 مصنعاً وخط تجميع منتشرة في 8 دول، ويتم بيعها وتقديم خدمات ما بعد البيع لها من خلال شبكة من الموزعين والوكلاء في 172 دولة.







لة هةنطاويَكي نويَدا
كؤمثانياي " NIM  " بؤ بازرطانيي ئؤتؤمبيل و بريكاري كيا لة كوردستان بةشداري لة ئاشكراكردني ئؤتؤمبيلي كيا كؤريَس لة خؤرهةلاَتي ناوةرِاست دةكات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
   بة ئامادةبووني زياتر لة 70 نويَنةري بريكارةكاني كؤمثانياي كيا مؤتؤرز لة ناوضةي رؤذهةلآتي ناوةرِاست و ئةفريقا شانبةشاني طةورة بةرثرساني كيا مؤتؤرز كؤربؤريشن، كؤمثانياي "  NIM " بؤ بازرطانيي ئؤتؤمبيل و بريكاري سةرةكي كيا لة كوردستان بةشداري لة ئاشكراكردني ئؤتؤمبيلي كيا كؤريَس كرد لة هؤلَي ئاهةنطةكاني هاوينةهةواري شانطريَللا لة مةسقةتي ثايتةختي  سولَتاننشيني عومان..
بةشداريكردني كؤمثانياي "NIM " بة شانديَك بوو كة ثيَكهاتبوو لة كؤمةلَيَك بةرثرسي كؤمثانياكة لةطةلَ ذمارةيةك كةسايةتي طشتي لة هةريَمي كوردستان، لة نيَوانياندا هيمداد ئةنوةر رةشيد و باوةرِ عةلي عةبدولَلآ نويَنةري ثاريَزطاري هةوليَر. لة ئاهةنطةكةدا كؤمةلَيَك ضالاكي جؤراوجؤري تيَدا بوو تايبةتمةندييةكاني ئةو ئؤتؤمبيَلة نويَيةي باس دةكرد.
لةليَدوانيَكدا سةرؤكي كؤمثانياي "  NIM " بؤ بازرطانيي ئؤتؤمبيل بريكاري باوةرِثيَكراوي كيا لة كوردستاني عيَراقدا طوتي: بةشداريكردنمان لةو رووداوةدا بؤ ئةوة دةطةرِيَتةوة كة بازارِي كوردستان طرنطييةكي زؤري لة لايةن كؤمثانياي كيا مؤتؤرز كؤربؤريشن هةية، ضونكة بازارِيَكي طةرم و طورِة، لةبةر ئةو هؤية كؤمثانياي كيا مؤتؤرز ثيَداويستييةكاني كرِياراني لةو شويَنة طرنطةدا دابين دةكات و هةموو بةرهةميَكي نويَي خؤي دةخاتة بةردةستيان، هةلي ليَخورِينيَكي تايبةتمةنديان دةخاتة بةردةست كة ثيَشتر نةيانبينيبيَ لة ريَطةي ئؤتؤمبيلي كيا كؤريسي نويَ لة هةموو شتيَكدا كة ئةمة نيشانةيةكي جياوازة لة ميَذووي كؤمثانياكة لة ريَطةي مواسةفاتةكاني كة نةخشةسازيي نويَ و ئيسراحةتيَكي بيَ ويَنةي لة خؤ طرتووة.
لةلايةن خؤيةوة سامان بريفكاني نويَنةرى كؤمثانيا لة هةوليَر طوتي: ئؤتؤمبيَلي كيا كؤريسي نويَ لة هةموو شتيَكدا بة نويَترين بةرهةمةكاني كيا مؤتؤرز دةذميَردريَت. واثيَشبينيش دةكريَت سةركةوتنيَكي بةرضاو و بةربلآو بةدةست بهيَنيَت،  ئؤتؤمبيَلةكان لةسةر ئاستي جيهانداو ئؤتؤمبيلي كيا كؤريَسي نويَ لة هةموو شتيَكدا ماناي تةواوي ريَك و ثيَشكةوتوويي لةخؤدةطريَت.
هةروةها بريفكاني طوتي: ئؤتؤمبيلي كيا كؤريَسي نويَ ئيَستا لة بازارِةكاني رؤذهةلآتي ناوةرِاست دةست دةكةويَت بةثالَثشتي مةكينةي لامبداي ثيَشكةوتوو بة قةبارةي 3,8 ليتر MPIو هيَزي 290 ئةسث، كؤمثانيا مةكينةيةكي ديكةش دروست دةكات بة قةبارةي 3,8 GDI كة هيَزي 334 ئةسث، وابرِيارة بضيَتة ناو هيَلَي بةرهةمي جيهاني لة سالَي نويَي 2013 بة ثشتبةستن لة داواكارييةكاني لة بازارِ.
     ئةو ئؤتؤمبيلة  نويَية كؤمةلَيَك سيستمي ثيَشكةوتووي لةخؤطرتووة وةك سيستمي كؤنترؤلَي ثيَشكةوتوو بة ليَخورِينيَكي زيرةكانة و سيستمي كؤنترؤلَ بؤ ئةماني ئؤتؤمبيلةكة و سيستمي ئاشكراكردني شويَني تاريك و هاوكاريكردن بؤ ثيَضكردنةوة و سيستمي ضاوديَريكردني دةوروبةر، جطة لة سيستمي دةنطي ثيَشكةوتوو بة ضةندين زماني جؤراوجؤر. شايةني باسة كؤمثانياي كيا مؤتؤرز كؤربؤريشن لة سالَي 1944 وةك يةكةمين كؤمثانياي دروستكةري ئؤتؤمبيل لة كؤريا (www.kia.com) دامةزرا، بةوةش بةناوبانطة كة ئؤتؤمبيلي كواليَتي بةرز دروست دةكات  توخميَكي تايبةتمةندي لة رؤحي طةنجان بؤ ئؤتؤمبيلةكاني وةرطرتووة. كيا زياتر لة 2,1 مليؤن ئؤتؤمبيل لة سالَيَكدا لة ريَطةي 13 كارطة و هيَلَي كؤكردنةوةي 8 ولآت بةرهةم دةهيَنيَت و لة ريَطةي تؤرِيَك لة دابةشكةران و بريكاران لة 172 ولآتدا دةفرؤشريَن.

32  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / زيارة ناجحة لمدراء الجودة النوعية في اقليم كوردستان لبريطانيا في: 15:34 08/08/2012
زيارة ناجحة لمدراء الجودة النوعية في اقليم كوردستان لبريطانيا

  دلير ابراهيم- اربيل
    اختتم وفد رفيع المستوى مدراء الجودة النوعية في اقليم كوردستان زيارة ناجحة لبريطانيا، حيث اطلعوا على اهمية ادارة الجودة النوعية في الخطط الاستراتيجية للمؤسسات القطاعين العام والخاص في المملكة المتحدة.
 وشاركت فيان رشيد مديرة الجودة النوعية في وزارة التربية بحكومة اقليم كوردستان العراق ضمن وفد رفيع المستوى من مدراء الجودة النوعية في المؤسسات الحكومية في اقليم كوردستان العراق بزيارة  ناجحة لبريطانيا بغية الاطلاع عن كثب على اهمية الجودة النوعية في اعداد الاستراتيجيات للمؤسسات في بريطانيا.
     وخلال تصريح صحفي اكدت فيان رشيد بأن الوفد الكوردستاني زار العديد من المؤسسات الحكومية والعلمية والاكاديمية منها المدرسة القومية البريطانية للادارة الحكومية وجامعة برايتون و مستشفى برايتون والبرلمان البريطاني واطلع عن كثب على سير ادارة الجودة النوعية في هذه المؤسسات و دورها في التخطيط الاستراتيحي، كما شارك الوفد في دورات مكثفة حول ادارة الجودة النوعية اقيمت من قبل جامعة برايتون و المدرسة القومية البريطانية للادارة الحكومية.
     هذا وتهتم حكومة اقليم كوردستان بإدارة الجودة لمنظومة الوزارة ووضع السياسات والضوابط ذات العلاقة وتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على الخدمات المقدمة من خلال الإدارة العامة لتقنية المعلومات ومراجعة وتدقيق ألانظمة للتحقق من توافقها مع المعايير وأفضل الممارسات و تطبيق الجودة على جميع مراحل دورة حياة تطوير النظم في المؤسسات الحكومية.. كما ان للجودة النوعية أهداف كثيرة من أهمها ضمان أداء العمل على أكمل وجه بوضع الخطط الاستراتيجية المستقبلية للتطوير والتي تؤدي إلى رفع الكفاءات ووقف الهدر في الطاقات البشرية والمادية ورفع الروح المعنوية لدى العاملين عندما يشعرون بأنهم مسؤولين عن اتخاذ القرارات و جودة ‏العمل الذي يقومون، وفي الختام منح اعضاء الوفد شهادات المشاركة في دورتي المدرسة القومية البريطانية للادارة الحكومية وجامعة برايتون.
   





سةردانيَكي سةركةوتووي بةرِيَوةبةراني دلَنيايي جؤري حكومةتي هةريَمي كوردستان بؤ ولآتي بةريتانيا
  دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
  شانديَكي بالاَى بةرِيَوةبةراني دلَنيايي جؤرى حكومةتي هةريَمي كوردستان كؤتاييان بةسةردانيَكي سةركةوتوو هيَنا بؤ ولاَتي بةريتانيا بةمةبةستي وةدةستهيَناني زانياري دةربارةي كؤنترؤلَي جؤرى و ثلاني ستراتيذي.
   خاتوو ظيان رةشيد بةريَوةبةري دلَنيايي جؤري لة وةزارةتي ثةروةردة بةنويَنةرايةتي وةزارةت بةشداري لة شانديَكي بالاَي بةرِيَوةبةراتي دلَنيايي جؤري حكومةتي هةريَمي كوردستان بؤ ولآتي بةريتانيا كرد، لة ليَدوانيَكدا دةربارةى ئةم سةردانة خاتوو ظيان رِةشيد روونيكردةوة "ئامانجي ئةم سةردانة بريتي بوو لة دؤزينةوةي بابةت و شيَوازي طونجاو بؤ دامةزراندني ذينطةيةكي لةبار بؤ فيَربوون و ثيَشكةوتن لةلايةن قوتابخانةي نةتةوةيي بةريتاني بؤ كارطيَرِي حكومةت NSGI و زانكؤي برايتؤن و ضةند لايةنيَكي تر بؤ بةرِيَوةبةراني دلَنيايي جؤري لة هةريَمي كوردستان، وةك نموونةي باشترين جؤري خزمةت لة بوارةكاني: رؤلَي ستراتيذييةت، ثلاني ستراتيذي و طونجاندن لة نيَوان ثلاني خزمةت و ئامانجةكاني، ضؤن ثالَثشتي ثلاني ستراتيذي و خزمةت دةكات،    رؤلي بةرِيَوةبردني ئةداو ئاماذة سةرةكييةكاني ئةدا بؤ ضاوديَريكردن و هةلَسةنطاندني ثيَشكةشكردني خزمةت،    بةشداربووني خاوةن بةرذةوةنديي لة ثرؤسةي ثلاندانان، هةروةها رؤلَي بةشداربووني خزمةتخواز لة ثلاندانان بؤ دلَنيابوون لة طونجان، كواليَتي، ليَثرسراويَتي و  سةركردايةتيكردني طؤرِِان بؤ مةبةستي ستراتيذي".
     خاتوو ظيان رِةشيد ئاماذةى بؤ ئةوةش كرد "وةكو سةرجةم بةريَوةبةراني دلَنيايي جؤري حكومةتي هةريَمي كوردستان منيش يةكيَك بووم لةم بةريَوةبةرانة بةمةبةستي بينيني خولي دلَنيايي جؤري لة ولآتي بةريتانيا بةشدار بووم، ضةندين وانةو بابةتي ثيَويستمان بةمةبةستى بةرةوثيَشبردنى ئةداى بةريَوةبةرانى دلَنيايي جؤريي وةرطرت، خولةكة زؤر بةسوود بوو بةتايبةتى لة بواري "ثلاني ستراتيذيى وثلاني خزمةتطوزاري و سةركردايةتي و كارطيَرِي طشتي و دانانى  ئةولةويات و سةركردايةتى طؤرِان بؤ مةبةستي ستراتيذى"،  بؤمان دةركةوت هةر كاريَك  باش و ثوخت بيَت  ئةوة دلَنيايي جؤريية، زؤر شويَنى طرنطمان بةسةركردةوة وةك نةخؤشخانةى برايتؤن و ثةرلةمانى بةريتاني و ثةيمانطةى بةرطري بةريتاني و زانكؤي برايتؤن، لة هةموو ئةو شويَنانة تيَبينى خؤمان نووسيوة بةمةبةستى سوودوةرطرتن لة ئةزمووني ئةو شويَنانة بؤ ثةرةثيَدانى بوارةكاني كؤنترؤلَي جؤرى لة دامودةزطاني حكومةتي هةريَمي كوردستان". هةروها ئاماذةى بؤ ئةوةش كرد كة دوو برِوانامةيان ثيَبةخشراوة، يةكيَكيان لةلايةن قوتابخانةي نةتةوةيي بةريتاني بةهةماهةنطي حكومةتي هةريَمي كوردستان، ئةوي تريشيان لة زانكؤي برايتؤن.
33  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / زيارات متواصلة لمراكز إيواء اللاجئين السوريين في مخيم دوميز بمحافظة دهوك وتقديم المساعدات الإغاثية في: 09:52 07/08/2012

زيارات متواصلة لمراكز إيواء اللاجئين السوريين  في مخيم دوميز بمحافظة دهوك وتقديم المساعدات الإغاثية لهم

دلير ابراهيم- اربيل
     تواصلت زيارات منظمة تموز للتنمية الاجتماعية و مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق "" لمراكز اللاجئين السوريين في محافظة دهوك، فقد زار عبد الستار عصمت منسق مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق و فيان الشيخ علي  رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ومحمود مسيب مدير مكتب اربيل للمنظمة، مخيم دوميز في  محافظة دهوك.  وخلال الزيارة لاحظ الوفود ان عدد اللاجئين السوريين في مخيم دوميز-دهوك بلغ  8000 لاجيء منهم 750 عائلة وعدد اللاجئين الشباب  4156 لاجيء.
وخلال الزيارة اجتمع الوفد مع ممثلي منظمتي قنديل السويدية واطباء بلا حدود، واثنوا على الجهود الاغاثية للمنظمتين في ايواء واغاثة اللاجئين في المخيم. هذا وتم توزيع اللاجئين على مخيم كبير بمساحة عشرة دونمات في مجمع دوميز، وقامت منظمة قنديل ببناء مساكن مؤقتة وخيم لسكن اللاجئين، تم انجاز 214 مسكن منها  للعوائل ومازال العمل جاريا لانجاز المزيد، كما تم تجهيز المخيم بالكهرباء وشبكات الصرف الصحي وتوفير المياه من خلال ملء الخزانات المخصصة لكل خيمة.  وقد لاحظ الوفد بان وضع اللاجئين يعتبر جيد اذا ما قورن مع المخيمات الاخرى  حيث تم توفير السكن والطعام والكهرباء والتنظيم والفحص والعلاج الطبي من خلال المركز الطبي الذي يعمل لمدة 24 ساعة وهو مركز اقامته منظمة اطباء بلا حدود و وزارة الصحة في اقليم كوردستان، كما توجد مكاتب لمفوضية شؤون اللاجئين و وزارة الهجرة والمهجرين  ومنظمة اطباء بلا حدود للاهتمام باللاجئين وتنظيم اوضاعهم، كما ان هناك لجنة شعبية لادارة شؤون اللاجئين تم تشكيلها من اللاجئين الذين تم اختيارهم بالترشيح والانتخاب. وقد ساهمت حكومة الاقليم والمنظمات الدولية المعنية في توفير الحياة المناسبة للاجئين وكذلك المخيم يستقبل العديد من المساعدات التي تقدمها المنظمات المحلية والشركات الخاصة وحتى الافراد للتضامن مع اشقائهم اللاجئين، وهذا ما عبر عنه اللاجئون من خلال لقائنا معهم بعدم وجود تقصير بالرغم من ان هناك تأخير في توفر كل مايحتاجوه ومن خوفهم على اطفالهم  من عدم توفر المدارس عند  بدء السنة الدراسية .




ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستان لةنزيكةوة رةوشي  ئاوارةكاني سووريا لة كةمثي دؤميز بةسةردةكةنةوة
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    بةمةبةستي بةسةركردنةوةى رةوشي ئاوارةكاني كةمثي دؤميز و دووثاتكردنةوةى هاوسؤزي و ثشتيواني بؤ ئاوارةكاني سووريا لة كةمثي دؤميزى سةر بة ثاريَزطاي دهؤك، شانديَكي هاوبةشي ريَكخراوي تةمموزي عيَراقي و ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستان بة ئةنداميةتي عةبدولستار عيسمةت يونس ريَكخةرى ئةنجومةن و ظيان شيَخ عةلي سةرؤكي ريَكخراوي تةمموز و مةحموود موسةييةب بةريَوةبةري ئؤفيسي هةوليَر، رةوشي ئاوارةكانيان لة كةمثةكةدا بةسةركردةوة.
كةمثي دؤميَز بؤ ئاوارةكاني خؤرئاواي كوردستان نزيكةى 8000 ئاوارة دةطريَتةخؤي كة لة 750 خيَزان و 4156 طةنج ثيَكهاتوون.
   لةم سةردانةدا شاندي هاوبةشي ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكان و ريَكخراوي تةمموز، لة نزيكةوة ضاويان بة نووسينطةى كؤض و كؤضبةران و  ريَكخراوة نيَودةولَةتي و ناوخؤييةكان كةوت و داوايان كرد كة ثةلة بكريَت لة دابينكردني ثيَدواويستيية سةرةتاييةكاني خةلَكي ئاوارةى كةمثةكة.
هةر لةم سةردانةدا شاندةكة لةطةلَ ريَكخراوي ثزيشكاني بيَسنوور و قةنديلي سوويدي كؤبوونةوةو ويَراي دةستخؤشيان بؤ كاروضالاكييةكاني ئةم دوو ريَكخراوة داواي هاوكاري زياتري كورداني ئاوارةى سووريايان كرد لة كةمثي دوميَزدا.
34  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / برناج تأهيل مدراء المدارس المهنية في عموم العراق في: 14:39 08/07/2012
برناج تأهيل مدراء المدارس المهنية في عموم العراق

دلير ابراهيم- اربيل
    بحضور كل من توني نيلسون و ديفيد بيل خبيري التعليم المهني في المجلس الثقافي البريطاني واحمد كةل المدير العام للتعليم الثانوي والمهني في اقليم كوردستان وسعد ابراهيم مدير التعليم المهني في العراق، وعدد من مدراء المدارس المهنية في مناطق مختلفة من العراق، بدأت دورة لبرناج تأهيل مدراء المدارس المهنية، حيث تستمر لمدة خمسة ايام، وتقام الدورة برعاية المجلس الثقافي البريطاني بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي  و وزارتي التربية في العراق واقليم كوردستان.
   وفي هذا الصدد اكدت تارا بهاء الدين من "British Council" قائلة: ينفذ حاليا المجلس الثقافي البريطاني القسم الثاني من مشروع تطوير التربية والتعليم في العراق، تشمل التعليم المهني والتربية الرياضية وتدريب وتأهيل المدرسين والمعلمين والقادة التربويين، وينفذ في كل من اربيل والسليمانية والمثنى وصلاح الدين و دهوك والانبار و بغداد، وتنتهي هذه الدورة في 11/7/2012
    من جانبه اكد احمد كةل المدير العام للتعليم الاعدادي و المهني: يعتبر التعليم المهني الاساس للاقتصاد والاستثمار في اقليم كوردستان وعموم العراق، ونحن في وزارة التربية نهتم بهذا الجانب الهام، كما نشكر المجلس الثقافي البريطاني لاهتمامهم بهذا الجانب واقامة دورات و ورش لتطوير التعليم المهني في اقليم كوردستان.




ثرِؤذةيةكى ثرؤطرامي شياندني بةرِيَوةبةراني قوتابخانة ثيشةييةكان لةسةر ئاستي عيَراق دةستيثيَكرد
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
   بةئامادةبووني هةريةكة لة تؤني نيلَسؤن و ديَظيَد ثيَلَ ثسثؤراني بواري خويَندني ثيشةيي لة ئةنجومةني رؤشنبيريي بةريتاني، ئةحمةد طةل بةرِيَوةبةري طشتي خويَندني ئامادةيي و ثيشةيي  لة وةزارةتي ثةروةردةى هةريَم، سةعد ئيبراهيم بةرِيَوةبةرى خويَندني ثيشةيي لة وةزارةتي ثةروةردةى عيَراق، لةمياني ثرِؤذةى ثيَشخستن و ثةرةثيَدانى ثةروةردة لةسةرتاسةرى عيَراقدا، كة لةلايةن  "British Council" سةرثةرشتى دةكريَت، بةهةماهةنطي لةطةلَ هةردوو وةزارةتي ثةروةردةى حكومةتي هةريَمي كوردستان و عيَراقي فيدرِالَ و يةكيَتي ئةوروثا، خوليَكي ثيَنج رؤذة بةناونيشاني "ثرؤطرامي شياندني بةرِيَوةبةراني قوتابخانة ثيشةييةكان" لةسةر ئاستي عيَراق، لة هؤتيَلي تانطرام لة هةوليَر دةستيثيَكرد.
     لةم بارةيةوة خاتوو تارا بةهادين لة "British Council" طوتي: ئةنجومةني رؤشنبيريي بةريتاني بةشي دووةمي ئةم ثرِؤذةيةي دةستثيَكردووة كة لة شارةكاني هةوليَر و سليَماني و موسةننا و سةلاَحةدين و دهؤك و ئةنبار و بةغداد بةرِيَوةدةضيَت، تيايدا بايةخيَكي تةواو بةبوارةكاني مةشق و راهيَناني سةركردةكاني ثةروةردةيي و ثةروةردةى وةرزشي و خويَندني ثيشةيي دةدريَت، ئةم خولةى ئةمرِؤكةش، كة ثيَنج رؤذ بةردةوام دةبيَت و لة رؤذى 11/7/2012 كؤتايي ثيَديَت لةم رِوانطةيةوة سةرضاوة دةطريَت و بايةخ بة شياندني بةرِيَوةبةراني ئامادةيية ثيشةييةكاني عيَراق دةدات.
    لةلايةن خؤيةوة ئةحمةد طةل بةرِيَوةبةري طشتي خويَندني ئامادةيي و ثيشةيي لة وةزارةتي ثةروةردةي حكومةتي هةريَمي كوردستان، طووتي: خويَندني ثيشةيي شادةماري ئابووري و وةبةرهيَنانة لة هةريَمي كوردستان، بؤية وةزارةتي ثةروةردة زؤر بايةخي ثيَدةدات و هةولَي بةرةوثيَشبردن باشتركردني كواليَتي ثةروةردةي ثيشةيي دةدةين، ليَرةوةش بةثيَويستى دةزانين سوثاسى ئةنجومةني رؤشنبيريي بةريتاني بكةين، ئيَمةش وةك وةزارةتي ثةروةردة ئامادةى هةموو جؤرة يارمةتى و هاوكارييةكين بؤ سةرخستني كارةكانيان.
35  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اربيل.. ندوة حول تأثير اللغة على الفرد والمجتمع في: 15:44 05/07/2012
اربيل.. ندوة حول تأثير اللغة على الفرد والمجتمع

    دلير ابراهيم- اربيل
 في اطار انشطتها الثقافية والفكرية في اقليم كوردستان العراق، اقامت منظمة علم اللغة ندوة في اربيل للخبير في مجال السوسيولوجيا الاستاذ المغترب "خبات علي عبدالرحيم"، حول تأثير اللغة على الفرد والمجتمع، وخلال الندوة التي حضرها جمع من المثقفين والصحفيين والاعلاميين والطلاب، اكد "خبات علي" على اهمية اللغة في التواصل بين افراد المجتمع وتطوير مجالات المجتمع المختلفة عن طريق لغة الحوار والتفاهم ..
   من جانبه اكد الصحفي ريكان كمال جرجيس من مشاركي الندوة، على ظرورة دعم هذه المواهب والاختصاصات الفتية من المغتربين، والاخذ بأياديهم لخدمة الوطن، كما دعى هزار نانةكةلي السلطات الى دعم ومساندة انشطة منظمة علم اللغة الداعية الى تطوير اللغة وظرورة توسيع انشطتها لتشمل عموم البلاد، حيث ان منظمة علم اللغة من المنظمات المدنية النشطة والفعالة في اقليم كوردستان العراق، تأسست عام 2010 واقامت العديد من الفعاليات والورش وفعاليات خاصة لتكريم خبراء اللغة في مناسبات مختلفة.
يذكر بأن الاستاذ المغترب "خبات علي عبدالرحيم"، يعيش حاليا في مملكة السويد ويشغل منصب مستشار اقدم في محافظة سويدرتاليا وعضو في المنظمة الاكاديمية السويدية.





كاريطةري زمان لةسةر كؤمةلَطةو ذياني رؤذانةى تاكدا
   دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
   لةدريَذةي وةرزي ضالاكيية هزري و رؤشنبيرييةكاني خؤيدا، ريَكخراوي زمانناسي بؤ ثةرةثيَداني زماني كوردي سيميناريَكي دةربارةى "زمان و كاريطةري لةسةر كؤمةلَطةو ذياني رؤذانةى تاك"،  بؤ ثسثؤري بواري كؤمةلَناسي و مامؤستاي دوورة ولاَت خةبات عةلي عةبدولَرِةحيم لة هةوليَر سازكرد.
     لةكؤرِةكةدا كة ذمارةيةك رؤشنبيرو رؤذنامةنووس ئامادةي بوون، خةبات عةلي بةتيروتةسةلي تيشكي خستة سةر طرنطي زمان لة كؤمؤنيكةيشن و بةيةكبةستنةوةى تاكةكاني كؤمةلَطةو ثةرةثيَداني بوارةكاني كؤمةلَطة لة ريَطةى ديالؤط و لةيةك حالَي بوون.
   هةروةها ئةم ثسثؤرِةي بواري كؤمةلَناسي ئةوةشي خستةرِوو، ئةطةرضي زماني كوردي لةلايةن دوذمنانيةوة دووضاري ضةندين وةرضةرخاني تراذيدي بؤتةوة بةلاَم توانيويةتي شوناسي خؤى بثاريَزيَت و وةك قةلاَيةكي ثؤلاَين دذي رةشةباي دوذمنان بوةستيَت.
    دةربارةى ئةم سيمينارة رؤذنامةنووس ريَكان كةمال جةرجيس، كة يةكيَك بوو لة بةشداربووان، ويَرِاي دةستخؤشي كردني لة خةبات عةلي، بةثيَويستيزاني حكومةتي هةريَمي كوردستان زياتر بايةخ بةم ثسثؤرة دوور ولاَتانة بدات بؤ ئةوةى ليَرة خزمةت بة طةل و نيشتمان بكةن. لةلايةن خؤيةوة هةذار نانةكةلي كة ئامادةى سيمينارةكة بوو، هيواي خواست وةرزي رؤشنبيريي ريَكخراوي زمانناسي بؤ ثةرةثيَداني زماني كوردي بةردةوام بيَت و ثسثؤرِاني تريش لايةنةكاني ترى زماني كوردي دةولَةمةند بكةن وحكومةتيش ثالَثشتي زياتري ئةم جؤرة ثرؤذانة بكات.
    ريَكخراوي زمانناسي بؤ ثةرةثيَداني زماني كوردي، تائيَستا بةدةيان كؤرِو سيمينارو وؤركشؤثي ئةنجامداوةو  بةبةردةوام ضالاكي بؤ ريَزليَناني ئةو كةسانة ئةنجام دةدات كة رؤلَيان لة ثةرةثيَداني زماني كوردي هةية، ئةم ريَكخراوة يةكيَكة لة ريَكخراوة ضالاكةكاني بوارى كؤمةلَطةى مةدةني و بةردةوام لة هةولَي زيندوو راطرتني زماني كوردي داية لة ريَطةى تويَذينةوةو بلاَوكراوةو دةركردني طؤظاريَكي زمانناسي بؤ بايةخدان و دؤكؤميَنت كردني بابةت و تويَذينةوةكان. ريَكخراوي زمانناسي بؤ ثةرةثيَداني زماني كوردي كة لة سالَي 2010 لةسةر دةستي ذمارةيةك كةساني ئةكاديمي و زمانناس دامةزراوة، بايةخ بة ثةرةثيَداني زماني كوردي و زمانة  زيندووة جيهانييةكان بةشيَوةيةكي طشتي دةدات.
    شاياني باسة بةرِيَز خةبات عةلي ثسثؤرِى بواري كؤمةلَناسي ضةندين سالَة لةولاَتي سويد نيشتةجيَيةوة ئيَستا ئةندامي ريَكخراوي ئةكاديمياي سويدي و راويَذكاري ثيَشكةوتووة لة ثاريَزطاي سويدةرتالياي سويدي.


36  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / ايران تفتتح مدارس اساسية في اقليم كوردستان العراق في: 14:45 19/06/2012
ايران تفتتح مدارس اساسية في اقليم كوردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل

  خلال زيارته لوزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق، اكد السيد عظيم الحسيني عن نية بلاده فتح مدارس اساسية في اقليم كوردستان العراق ومراكز لتعليم اللغة الفارسية.
   استقبل ظهر اليوم الثلاثاء 19/6/2012  الدكتور عصمت محمد خالد وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق وفدا من القنصلية الايرانية في اربيل برِأسة السيد عظيم الحسيني ووفدا مرافقا له.
   وفي جلسة لقاء قدم الحسيني تهانيه للدكتور عصمت بمناسبة تسنمه منصبه الجديد كوزير للتربية، وقدم له هدية تذكارية عبارة عن لوحة فنية لأية قرأنية مباركة.
    كما تم خلال اللقاء بحث مسألة فتح مدارس اساسية بمقاييس تربوية ايرانية في محافظات الاقليم،  مع مراكز ثقافية لتعليم اللغة الفارسية، واعرب وزير تربية الاقليم عن دعمه الكامل لانجاح هذه المشاريع التربوية والثقافية خدمة لتوطيد العلاقات بين البلدين.     

 



ئيَران قوتابخانةى بنةرِةتي و سةنتةرى فيَركردني زماني فارسي لة ثاريَزطاكاني هةريَم دةكاتةوة
دليَر ئيبراهيم-  هةوليَر
      لةسةردانيَكدا بؤ وةزارةتي ثةروةردةى حكومةتي هةريَمي كوردستان،  كونسولَي طشتى كؤمارى ئيسلامي ئيَران لة هةوليَر، خؤشحالَى خؤى بؤ بةرةوثيَشضووني رةوشي ثةروةردةو خويَندن و، ئارامي و ئاوةدانى هةريَمي كوردستان دووثات كردةوة.
      د. عيسمةت محةمةد خاليد وةزيري ثةروةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان، سيَشةممة 19/6/2012 ثيَشوازي لةشانديَكى بالاَى كونسولَطةرى طشتى كؤمارى ئيسلامي ئيَران لة هةريَمي كوردستان كرد، كةثيَكهاتبوو لة سةيد عةزيم حوسةيني كونسولَي طشتى كؤمارى ئيسلامي ئيَران و شانديَكي ياوةرى.
    كونسولَي طشتى ئيَراني ثيرؤزبايي لة د. عيسمةت كرد بةبؤنةى دةست بةكاربووني وةك وةزيري ثةروةردةو هيواي سةركةوتني بؤ خواست لةكارةكانيدا، بةم بؤنةيةشةوة تابلؤى ئايةتيَكي قورئاني ثيرؤزي وةك دياري ثيَشكةش بة بةرِيَزيان كرد.
  هةر لةديدارةكةدا رةوشي ثةروةردةيي هةريَم خراية بةرباس و ليَكؤلَينةوةو سةيد عةزيم حوسيَني رايطةياند كة لةبةرنامةيانداية بةم نزيكانة ضةند قوتابخانةيةك لةسةر ستانداردي ئيَراني و سةنتةري فيَركردني زماني فارسي لة هةريَمي كوردستان بكةنةوة، وةزيري ثةروةردةش ثالَثشتي خؤي بؤ ئةم ثرؤذةية دووثاتكردةوة.

37  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركة"LG" تشارك في انعاش بيئة اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق في: 14:43 11/06/2012
شركة"LG" تشارك في انعاش بيئة اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق
دلير ابراهيم- اربيل
    في اطار مشاريعها الداعمة لحماية البيئة وضمن فعاليات اسبوع البيئة العالمي، تقوم شركة"LG"  بحملة واسعة لتشجير حدائق المدارس في اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق.
    في سلسلة من فعاليات وانشطة موسعة تقوم بها شركة "LG" استهلت بفعالية لتشجير حديقة مدرسة شاسوار الاساسية في محافظة اربيل، شارك فيها السيد عبدالله صابر مدير تربية اربيل، وعدد من نشطاء البيئة في اقليم كوردستان العراق.
    وفي هذا الصدد وخلال تصريح صحفي اكد الاستاذ مصطفى حداد المدير العام للتسويق في شركة "LG" بأن: شركة معرف عنه بأن مشاريعها ومنتجاتها داعمة للبيئة ويراعي المقايس البيئية في الابداع التكنولوجي بكافة اشكالها، وتأتي هذه الفعاليات في هذا السياق، ومن اجل انعاش بيئة عموم مناطق العراق التي انهكها الكوارث والويلات التي مرت بها العراق خلال العقود المنصرمة واتساع ظاهرة التصحر والجفاف.
    واردف حداد قائلا: تكون خطواتنا المقبلة بتشجير شوارع المدن الرئيسية في مناطق مختلفة من العراق والسعي لابداع منتجات تكنولوجية جديدة صديقة للبيئة.






كؤمثانياي "LG"بةشداري لة بوذانةوةى ذينطةي كوردستان دةكات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    لةدريَذةى ضالاكييةكاني هةفتةى جيهاني ثاراستني ذينطة،  كؤمثانياي "LG" لةريَطةى هةلَمةتي نةمامضاندن لةضةند قوتابخانةيةك لةسةرتاسةرى هةريَمي كوردستان بةشداري لة بوذانةوةى ذينطةي كوردستان دةكات.
   لةزنجيرة ضالاكييةكدا كة سةرةتا لة قوتابخانةى شاسوارى بنةرِةتي بةئامادةبووني عةبدوللاَ سابير بةرِيَوةبةرى طشتي ثةروةردةى هةوليَر و ضةندين كةسايةتي و ضالاكواني بوارى ثاراستني ذينطة لة هةوليَر دةستي ثيَكرد، هةلَمةتيَكي بةرفراواني نةمام ضاندن بةرِيَوةضوو.
     لةم بارةيةوة مستةفا حةداد بةرِيَوةبةرى فرؤشيارى كؤمثانياي "LG"لةليَدوانيَكدا بؤ دةزطاكاني راطةياندن طووتي:
 كؤمثانياي "LG" هةردةم بةوة ناسراوة كة دؤستي ذينطةيةو سةرجةم بةرهةمةكانيشي بؤ ثاراستني ذينطةو رةضاوكردني ثيَوةرة جيهانييةكاني ثاراستني ذينطةية، ئةم ضالاكييةشمان بؤ ئةوةية زياتر ذينطةى كوردستان ببوذيَنينةوة، ئةم ثرؤسةيةش لة سةرجةم شارةكاني كوردستان و ناوضةكاني تري عيَراقيش بةرِيَوةدةضيَت.
      هةروةها مستةفا حةداد ئاماذةى بؤ ئةوةش كرد كة هةنطاوي داهاتوو بريتي دةبيَت لة ضاندني دارودرةخت لة شةقامي شارةكان و هةولَةكانيش بةردةوام دةبيَت بؤ ثاراستني ذينطةو دروستكردني هةموو جؤرة بةرهةميَكي تةكنولؤذي كة دؤستي ذينطة بيَت و، بةطويَرةى ستانداردة جيهانييةكان بيَت.

38  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بمناسبة يوم الطفولة العالمي منظمة نجمة الاطفال ومهرجان موسع لانشطة الاطفال في اربيل في: 20:24 31/05/2012
بمناسبة يوم الطفولة العالمي
منظمة نجمة الاطفال ومهرجان موسع لانشطة الاطفال في اربيل





دلير ابراهيم- اربيل
    من المزمع ان تقوم منظمة نجمة الاطفال في اقليم كوردستان العراق (أستيرة)، باقامة مهرجان فني و ثقافي موسع للاطفال في مدينة اربيل، ويستمر لمدة خمسة ايام.
  في هذا الصدد اكدت سيران صلاح رئيسة منظمة نجمة الاطفال (أستيرة) خلال تصريح صحفي: تقوم منظمتنا بالتعاون مع تابلو مول ومجموعة هانة الاعلامية، باقامة مهرجان فني وثقافي موسع للاطفال في الطابق الثاني لتابلو مول بمدينة اربيل ابتدأً من الجمعة 1/6/2012
    واضافت سيران قائلة: يبدأ المهرجان في الساعة الخامسة من عصر الجمعة، ويستمر لمدة خسمة ايام، حيث يضم العديد من الاعمال الفنية والمسرحيات واناشيد واغاني الاطفال.
   كما يقام على هامش المهرجان، معرض لكتب ومطبوعات الاطفال، باللغات الكردية والعربية والانكليزية، وعرضا لازياء الاطفال ومعرضا لرسوم اجيال الغد، ويتم توزيع هدايا وجوائز على الاطفال المشاركين.

39  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / د. عصمت محمد خالد: النظام التربوي الجديد يسعى لنشر روح التسامح والتعايش السلمي دلير ابراهيم- اربيل في: 18:06 15/05/2012
د. عصمت محمد خالد: النظام التربوي الجديد يسعى لنشر روح التسامح والتعايش السلمي


دلير ابراهيم- اربيل

     استقبل الدكتور عصمت محمد خالد وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان وفدا مشتركا من لجنتي الاوقاف والشؤون الدينية والتربية والتعليم العالي في البرلمان الكوردستاني.
   في جلسة لقاء تم بحث واقع التربية الدينية في مدارس الاقليم، من جانبه قدم الدكتور بشير خليل الحداد بأسم الوفد عدة مطالب من ضمنها، تعيين عدد من مشرفي التربية الدينية لعموم مناطق اقليم كوردستان، وفتح دورات لتطوير قابليات مدرسي و معلمي التربية الدينية.
     واعرب الدكتور عصمت محمد خالد عن تأيده لمطالب وفد البرلمان، واكد على اهمية التسامح والتعايش السلمي ورفضه لاية مساس بالمعتقدات الدينية في المدارس الاهلية او الحكومية.
      كما اكد وزير التربية على ظرورة ادراج مادتي الثقافة الكوردية والتربية الدينية في المدارس الاجنبية والاهلية العاملة في اقليم كوردستان.






د. عيسمةت محةمةد خاليد: لة روانطةى سيستمي خويَندندا بايةخ بة ثةروةردةى ئاييني و ضةمكي ليَبووردةيي و هاوذياني دةدةين


دليَر ئيبراهيم- هةوليَر


     ئةمرؤ سيَشـةممة 15/5/2012  دكتؤر عيسمةت محةمةد خاليد وةزيرى ثةروةردة ثيَشوازي لة شانديَكي هاوبةشي هةردوو ليَذنةى ئةوقاف و كاروبارى ئاييني و ثةروةردةو خويَندني بالاَى ثةرلةماني كوردستان كرد.
  لةدانيشتنيَكدا رةوشي ثةروةردةى ئاييني لة قوتابخانةو خويَندنطةكاني هةريَمي كوردستان خراية بةرباس و ليَكؤلَينةوة، دكتؤر بةشير خةليل حةداد بةناوي شاندةكة سوثاسي هةلَويَستةكاني وةزيري ثةروةردةى كردو، ضةند داواكارييةكي ئاراستةى وةزارةتي ثةروةردة كرد كة بريتي بوون لة دامةزراندني سةرثةرشتياري ثةروةردةى ئاييني و كردنةوةى خولي ثةرةثيَدان بؤ مامؤستاياني ثةروةردةى ئاييني و بايةخداني زياتر بةم بابةتة.
     لةلايةن خؤيةوة دكتؤر عيسمةت، ويَرِاي ثشتطيريي لة داواكاري هةردوو ليَذنةكةي ثةرلةمان، دووثاتي كردةوة كة ئيَمة هةردةم لة سيستمي خويَندندا بايةخ بة ثةروةردةى ئاييني و ضةمكي ليَبووردةيي و هاوذياني دةدةين و رةتي هةر بؤضوونيَك دةكةينةوة كة دذايةتي بيروباوةرِو كلتووري طةلةكةمان بكات.
     سةبارةت بة قوتابخانة بياني و ئةهلييةكانيش وةزيرى ثةروةردة دووثاتي كردةوة، دةبيَ هةردوو بابةتي كلتووري كوردي و ثةروةردةي ئاييني بخويَندريَت و هةولَيش دةدةين بايةخي زياتر بة ضةمكي ليَبووردةيي و هاوذياني و ريَزطرتن لة بيروباوةرِو ئايينةكان بدةين.
   لةتةوةريَكي تري ديدارةكةدا طرنطي كردنةوةى خولي ثةرةثيَدان بؤ مامؤستاياني ثةروةردةي ئاييني جةختي لةسةر كرايةوةو وةزيري ثةروةردةش هاوكاري ليَذنةى ئةوقاف و كاروبارى ئاييني بةثيَويستزاني.
40  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / تجمع السلام العالمي تنصب ممثلا للسلام في إقليم كوردستان العراق في: 10:28 24/04/2012
تجمع السلام العالمي تنصب ممثلا للسلام في إقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
   خلال مراسيم خاصة تم تنصيب ممثلية لتجمع السلام العالمي في اقليم كردستان العراق، حيث تم اختيار الناشط المدني كاكة احمد جميل ممثلا لتجمع السلام العالمي في الاقليم والذي يشمل محافظات اربيل والسليمانية ودهوك، كما له الحق بتنصيب ممثلين لهذه المحافظات ويتم التنسيق مع ادارة الممثليات في العراق والشرق الأوسط.
     وفي هذا الصدد وخلال تصريح صحفي اكدت خالدة الخزعلي مديرة الاعلام لتجمع السلام العالمي في العراق والشرق الاوسط: بحضور السيد صادق عبد الواحد الموسوي نائب الامين العام لتجمع السلام العالمي في العراق والشرق الاوسط و حسين الساهر مدير العلاقات ومدير قسم الاقليات و حسين الشمري رئيس المركز الوطني العراقي للمجتمع المدني، خلال مراسيم خاصة تم تنصيب السيد كاكة احمد جميل ممثلا لتجمع  السلام العالمي في اقليم كوردستان.
    واضافت خالدة الخزعلي: تم اختيار كاكة احمد جميل تثميناً لانشطته الواسعة في مجال السلام والتسامح في اقليم كوردستان وعموم المنطقة خلال عمله بمجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق (IKNN)، ونتمنى له دوام الموفقية والنجاح.
   من جانبه قال كاكة احمد جميل: انه شرف كبير لي بأن اكون ممثلاً للسلام العالمي، وأسعى للتسامح بين كافة الاطياف والقوميات، من اجل عراق جديد مليء بالمحبة والسلام.



لمزيد من المعلومات الاتصال ب "كاكة احمد جميل": 07504461974







طردبوونةوةى ئاشتي جيهاني نويَنةريَك لة هةريَمي كوردستان دةستنيشان دةكات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
     لةريَورةسميَكي تايبةتيدا لة هةوليَر طردبوونةوةى ئاشتي جيهاني نويَنةريَكي لة هةريَمي كوردستان دةستنيشان كرد.
   لةريَورةسمةكةدا ضالاكواني بوارى كؤمةلَطةى مةدةني "كاكة ئةحمةد جةميل" وةك نويَنةرى طردبوونةوةى ئاشتي جيهاني دةستنيشان كرا "هةر سيَ ثاريَزطةى هةوليَر و سليَماني و دهؤك لةطةلَ ئيدارةى طةرميان"..
   لةم بارةيةوة خاليد خةزعةلي بةرِيَوةبةري راطةياندني طردبوونةوةكة لة عيَراق لة ليَدوانيَكدا ئاماذةى بؤ ئةوة كرد: دواي سةردانمان بؤ هةريَمي كوردستان وةكو  بةرزنرخاندني ضالاكيية بةرضاوةكاني ضالاكوان "كاكة ئةحمةد جةميل"  ناوبراومان وةك نويَنةري ئاشتي جيهاني هةلَبذاردو ناوبراو دةتواني نويَنةر بؤ هةر سيَ ثاريَزطةكة دةستنيشان بكات و راستةوخؤ هةماهةنطي لةطةلَ نويَنةرايةتي خؤرهةلاَتي ناوةرِاستي طردبوونةوةكة دةكات.
    شاياني باسة سادق عةبدولواحيد موسةوي جيَطري ئةمينداري طشتي طردبوونةوةى ئاشتي جيهاني لة عيَراق و خؤرهةلاَتي ناوةرِاست و حوسيَن ساهير بةرِيَوةبةرى ثةيوةدنييةكاني طردبوونةوةكةو شانديَكي جيهاني ئامادةى ريَورِةسمةكة بوون..
   لةلايةن خؤيةوة كاكة ئةحمةد جةميل طوتي: مايةى شانازيية من وةك نويَنةري ئةم طردبوونةوةية جيهانيية لة هةريَمي كوردستان دةستنيشان كراوم، هةولَ دةدةم ضةمكي ليَبووردةيي و هاوذياني و ئاشتي و تةبايي لة نيَوان سةرجةم نةتةوةو ئايين و ئايينزاكان بلاَوبكةمةوة.

بؤ زانيارى زياتر مؤبايلي كاكة ئةحمةد جةميل: 07504461974

41  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / انطلاق منافسات بطولة كيا لخماسي كرة القدم للفرق الشعبية في اربيل في: 14:44 23/04/2012
انطلاق منافسات بطولة كيا لخماسي كرة القدم للفرق الشعبية في اربيل

تقرير: دلير ابراهيم- اربيل

   بمشاركة العديد من الرياضيين ومحبي كرة القدم في اقليم كوردستان العراق والامين العام للجنة الاولمبية الكوردستانية العراقية وممثلي شركة كيا موتورز وممثلي مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق (IKNN) وحضور اعلامي واسع، انطلقت على ملعب اتحاد الشبيبة في اربيل، منافسات بطولة كيا لخماسي كرة القدم للفرق الشعبية. 
  يشارك في هذه البطولة 20 فرقة شعبية من اربيل اضافةً لمشاركة 16 فريق اخر من كل من السليمانية ودهوك، حيث يتم تكريم الفرق الفائزة على مستوى الاقليم، من قبل شركة كيا موتورز كوربوريشن، لزيارة بولندا و اوكرانيا ومشاهدة المباريات النهائية  لبطولة كأس اوروبا 2012 في بولندا و اوكرانيا.
  وخلال تصريح صحفي اكد نهاد زخريا مدير شركة كيا في اقليم كوردستان العراق:  تأتي هذه الخطوة من جانب شركة كيا موتورز كوربوريشن في إطار السعي المتواصل لتعزيز الحضور المحلي في مختلف مناطق العالم بما فيها العراق واقليم كوردستان..
  واردف زخريا قائلا:  بدأت العمل بهذه الاستراتيجية بعد سلسلة النجاحات في رعاية العديد من الفعاليات العالمية مثل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2008، والاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2010، لتقرر بذلك شركة كيا موتورز كوربوريشن توسعة شبكة شراكاتها لتمتد إلى أمريكا اللاتينية، لا سيما وأن فيها سوقاً واعداً يستهلك أكثر من 6 ملايين سيارة جديدة سنوياً.
  واضاف: شركة كيا موتورز كوربوريشن قد تأسست عام 1944، وتشتهر بصناعتها لسيارات عالية الجودة متخذة من روح الشباب عنصراً مميزاً لسياراتها، وهي أقدم شركة صناعة سيارات في كوريا  كما تعتبر شركة كيا الراعي الرئيسي لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس الأرضي، وشريك السيارات الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.
  من جانبه اكد سامان بريفكاني المسؤول عن رعاية البطولة: بأن المرحلة النهائية للبطولة تجري بداية الشهر المقبل بين الفرق المتأهلة من اربيل والسليمانية ودهوك، وذلك لاحراز لقب البطولة والفوز بالمشاركة في المبارات النهائية لكأس اوروبا لكرة القدم.
   يذكر بأن خماسي كرة القدم هي لعبة كرة قدم مصغرة يلعبها خمسة لاعبين في كل فريق حارس مرمى وأربعة لاعبين على مساحة أو ملعب مشابه تماما لملعب كرة اليد ويدبر المباراة حكمان وميقاتي ومسجل على وفق قانون خاص باللعبة يتكون من 18 مادة.
   سميت بخماسي كرة القدم وذلك لان اللعبة تجري بين فريقين لكل فريق خمسة لاعبين وتكون الكرة المستعملة اصغر واخف وزناً من الكرة القدم، وتوفر اللعبة تدريباً ممتازاً للاعبين الذين يرغبون مستقبلاً بالانتقال إلى كرة القدم الاعتيادية، لأنها تطور المهارات بشكل كبير، ونجوم اللعبة الكبار مثل بيليه وزيكو وسقراط ورونالدو وبيبتو و ريفالد وروماريو، جميعهم قد مارسوا هذه اللعبة وهم يدينون لخماسي كرة القدم في تطوير مهاراتهم.





42  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / على هامش ماراثون روما وفد اقليم كوردستان العراق يشارك في معرض روما الرياضي الدولي في: 23:17 17/03/2012
على هامش ماراثون روما
وفد اقليم كوردستان العراق يشارك في معرض روما الرياضي الدولي

دلير ابراهيم- روما
    في اطار زيارة وفد اقليم كوردستان للعاصمة الايطالية روما شارك الوفد المكون من المنظمات المدنية وحكومة اقليم كوردستان في معرض روما الرياضي الدولي المقام على هامش ماراثون روما، واستقبلوا من قبل ادارة ومشرفي المعرض حيث يقام بمشاركة العديد من الشركات والمؤسسات الدولية المختصة بالمنتجات الرياضية والشركات الراعية لماراثون روما الدولي.
   في مقابلة اذاعية لراديو لاتيميلي الايطالية اكد عبدالستار عصمت رئيس وفد اقليم كوردستان بأن العراق والاقليم بحاجة للخبرات الايطالية في مجال العاب القوى لانجاح ماراثون اربيل الدولي المزمع اقامته شهر نوفمبر المقبل، وشكر الجانب الايطالي لمشاركتهم الواسعة في ماراثون اربيل الدولي الاول العام الماضي والذي اقيم ولاول مرة في تأريخ العراق بمقاييس دولية.. واعرب المدير العام لماراثون روما الدولي عن وافر اعتزازه بمشاركة وفد من العراق واقليم كوردستان في هذا الحدث الدولي واكد على دعمه للمؤسسات المدنية والرياضية في عموم مناطق العراق.





43  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / لاول مرة العراق يشارك في التحضير لماراثون روما الدولي وفد اقليم كوردستان العراق يشارك في الاجتماع ال في: 14:17 15/03/2012

لاول مرة العراق يشارك في التحضير لماراثون روما الدولي
وفد اقليم كوردستان العراق يشارك في الاجتماع التحضيري لماراثون روما

دلير ابراهيم- روما
   بغية الاستفادة من التجربة الايطالية في مجال الرياضة لنبذ العنف والسلام والتسامح بين الشعوب، والمشاركة في التحضير لماراثون روما الدولي والذي يجري في ال18 من الشهر الجاري، اجتمع وفد مشترك من المنظمات المدنية وحكومة اقليم كوردستان العراق، مع رؤساء وممثلي عدد من المنظمات الايطالية والصحفيين الايطاليين ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون المركزي في ايطاليا (Rai).
  وفي هذا الصدد اكد عبدالستار عصمت رئيس وفد الاقليم في هذه الزيارة خلال تصريح صحفي:  بعد ان نجح أول ماراثون دولي العام الماضي بأربيل وعموم العراق، بمشاركة 1300 شخص من 21 دوله‌ مختلفه،‌ وتلبية لدعوة من منظمة (Sport Against Violence) الإيطالية، يقوم حاليا وفد مشترك من المنظمات المدنية ووزارة الثقافة في حكومة اقليم كوردستان العراق بزيارة للعاصمة الايطالية روما للمشاركة في الاستعدادات الجارية لماراثون روما الدولي في 18 من هذا الشهر.
      وفي هذا السياق اجتمع وفد الاقليم مع رؤوساء وممثلي عدد من المنظمات الايطالية والصحفيين من صحف ومجلات ووكالات مختلفة اضافة لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايطالي (Rai)، وخلال لقاء مشترك اعرب ممثلوا المنظمات الايطالية عن سرورهم لنجاح ماراثون اربيل الدولي التي جرى في الشارع الستيني باربيل العام الماضي، واعربوا عن كامل استعدادهم لدعم الماراثون المقبل والتي تجرى خلال شهر نوفمبر المقبل. كما وعدوا بمشاركة ايطالية واسعة في ماراثون اربيل الدولي.. هذا وتنضم ايطاليا سنويا ماراثون روما الدولي، بمشاركة الاف الرياضيين ومحبي السلام و التسامح في العالم ويعتبر من أحد أكبر الاحداث الرياضية الدولية.

44  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / رؤذي جلوبةركي نيشتماني لة هةريَمي كوردستان في: 11:42 09/03/2012
45  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اختتام زيارة ناجحة لمنظمات المجتمع المدني العراقية للولايات المتحدة الامريكية في: 11:27 09/03/2012
اختتام زيارة ناجحة لمنظمات المجتمع المدني العراقية للولايات المتحدة الامريكية
دلير ابراهيم- اربيل
   بعد عودته لارض الوطن وخلال تصريح صحفي اكد عبدالستار عصمت يونس:
  بناء على دعوة رسمية من منظمتي MCC ومنظمة 3P Human Security  قمنا بزيارة ناجحة للولايات المتحدة الامركيكية حيث تم خلال الزيارة الاجتماع مع فئات مختلفة من المجتمع الامريكي و لقاءات مباشرة مع مجموعات مدنية ناشطة وطلاب من الجامعة الامريكية بواشنطن وطلاب الدراسات العليا وكذلك اللقاء بمجموعات مختلفة ضمن عدة اجتماعات في الاماكن العامة لترسيم صورة عن تطور المجتمع المدني في كوردستان وعموم مناطق العراق...
   وكان من برامج الزيارة اللقاء مع المنظمات غير الحكومية الامريكية المحلية والدولية وخصوصا التي لها برامج في العراق او التي ترغب بالعمل في العراق مستقبلا، وفحوى هذه الاجتماعات كان التعريف بوضع منظمات المجتمع المدني في الاقليم وعموم مناطق العراق  وبناء العلاقات والتشبيك مع هذه المنظمات مستقبلا.
    واضاف منسق منسق مجلس المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان العراق:  خلال ايام الزيارة اجرينا عدة اجتماعات رسمية مع ممثلين من الحكومة الامريكية المتمثلة بوزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) واعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ و المعهد الامريكي للسلام.. هذا وابدى المجتمع الامريكي اعجابه بتطور وضع المجتمع المدني في العراق واقليم كوردستان خلال السنين الاخيرة واعربوا عن مواصلة دعهم للعمل المدني في عموم العراق..
 وكان وفد منظمات المجتمع المدني العراقية والكوردستانية مكونا من عبدالستار عصمت يونس منسق مجلس المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان العراق IKNN وهناء ادوار السكرتيرة العامة لجمعية الامل العراقية وهاشم العساف من NCCI ونوف عاصي ناشطة ومدونة عراقية.




لمزيد من المعلومات حول الزيارة الاتصال برقم الموبايل:
عبدالستار عصمت - منسق مجلس المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان العراق
07507770578








سةردانيَكي سةركةوتووانةى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستان (IKNN) بؤ  ئةمريكا
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    عةبدولستار عيسمةت ريَكخةرى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستان (IKNN)و نويَنةرى هةريَمي كوردستان لة شاندي هاوبةشي ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستان و عيَراق كؤتايي بة سةردانيَكي سةركةوتووانة هيَنا بؤ ولاَتة يةكطرتووةكاني ئةمريكاو طةرِايةوة هةريَمي كوردستان.
      عةبدولستار عيسمةت لة ليَداونيَكي رؤذنامةنووسيدا طوتي:
     خؤشبةختانة لةم سةدانةماندا بؤ ئةمريكا ضةندين دةستكةوتي طرنطمان وةدةستهيَنا لةرووي هةماهةنطي و هاوكارى لةطةلَ ريَكخراوة مةدةنيية ئةمريكييةكان.
   هةروها ناوبراو ئاماذةى بةوةشدا كة مةبةستي سةرةكي ئةم سةردانة طةياندني دةنطي ريَكخراوة ناحكومييةكان و رةوشي كؤمةلَطةي مةدةني لة هةريَمي كوردستان وعيَراق بوو، بةكؤمةلَطةو حكومةت و كؤنطريَسي ئةمريكي و كةساني خاوةن برِيار لة ئةمريكاو سوودوةطرتن لة ئةزمووني كةلَةكةبووي ئةمريكا لة بارةى ئازادي تاك و كؤمةلَطةى مةدةني و ئازاديية سياسيةكان و بنةماكاني مافي مرؤظ.
     عيسمةت ئةوةشي روونكردةوة كة توانيويةتي سةركةوتووانة دةنطي ريَكخراوة مةدةنييةكاني هةريَم بطةيةنيَتة هاوشانة ئةمريكييةكاني و ئةوانيش سةرسامي خؤيان بة بةرةوثيَشضووني رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني هةريَمي كوردستان دةربرِيووةو ئامادةن بؤ هاوكارى زياتري ريَكخراوة مةدةنيية كوردستانييةكان..
    شاندةكة سةركةوتووانة ضةندين ديدارو كؤبوونةوةى لةطةلَ ريَكخراوة ناحكومييةكان و وةزارةتي دةرةوةى ئةمريكاو كؤنطريَس و قوتابياني زانكؤي ئةمريكي واشنتؤن و كؤبوونةوةى راستةوخؤ لة شويَنة طشتييةكان لةطةلَ طةلي ئةمريكي ئةنجامدا بؤ شرؤظةكردني رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني لة عيَراق و هةريَمي كوردستان.
     شاياني باسة شاندةكة ويَرِاي بةريَز عةبدولستار عيسمةت كة نويَنةرايةتى ريَكخراوة ناحكومييةكاني هةريَمي كوردستانى دةكرد، لة هةريةكة لة خاتوو هةنا ئيدوارد سكرتيَرى طشتي كؤمةلَةى ئةمةلي عيَراقي و هاشم عةساف لة (NCCI )و نؤف عاسي ضالاكوان و بلؤطةرنووسى بواري كؤمةلَطةى مةدةني عيَراقي ثيَكهاتبوو، لةسةر داوةتي فةرمي هةردوو ريَكخراوى (MCC )و (3P Human Security)ي ئةمريكي سةردانى ئةو ولاَتةيان كرد..








بؤ زانيارى زياتر دةربارةى ئةم سةردانة ثةيوةندي بةم ذمارة مؤبايلة بكة:
عبدالستار عصمت- ريَكخةرى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستان
07507770578





46  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هندرين خوشناو يشارك في مهرجانين عالميين للكاريكاتير في مقدونيا و ايران في: 12:58 01/03/2012
هندرين خوشناو يشارك في مهرجانين عالميين للكاريكاتير في مقدونيا و ايران
دلير ابراهيم - اربيل
    الفنان التشكيلي و الكاريكاتيري العالمي هندرين خوشناو، من مواليد مدينة أربيل عاصمة اقليم كوردستان يشارك في مهرجانين عالميين للكاريكاتير في مقدونيا و  ايران،   فيما يتعلق بمشاركته الأولى قال الفنان هندرين خوشناو في تصريح صحفي: في شهر كانون الثاني الماضي شاركت في المهرجان العالمي الكاريكاتيري (فجر4) الذي أقيم في العاصمة الايرانية طهران،  هذا المهرجان كان يتضمن ثلاثة مجالات كاريكاتيرية، الأول كرتون موضوعي عن وعي الشعوب و المجال الثاني كرتون حر و المجال الثالث كان عن البورتريت الكاريكاتيري، كل فنان كان له حق المشاركة بخمسة أعمال في كل مجال. لجنة التحكيم الفنية كانت مؤلفة من الفنانين الكاريكاتيرين الايرانيين كامبيز درامبخش، جواد عليزادة، بهمن عبدي، حسين نيرومند، أمين آغايي، مسعود طباطبائي، عباس زاهدي.
 واردف هندرين:  شاركت بعمل واحد في مجال وعي الشعوب و عملين في الكرتون الحر و خمسة أعمال في مجال البورتريت الكاريكاتيري. شارك أكثر من ألف رسام كاريكاتيري عالمي من كافة بلدان العالم في هذا المهرجان.
    أما عن مشاركته الثانية قال هندرين خوشناو: و في شهر شباط الماضي شاركت بثلاثة أعمال في المهرجان العالمي الكاريكاتيري (اوستن40) في سكوبيا عاصمة مقدونيا، لكن لم نتمكن التعرف على أعضاء اللجنة التحكيمية في هذا المهرجان، وأوعزوا ذلك لتحقيق العدالة في تقييم الأعمال الكاريكاتيرية، وعدونا بانهم سوف يقومون بطبع كتالوج فني للأعمال المشاركة.
   و عن مشاركاته العالمية و أعماله في المستقبل قال الفنان هندرين خوشناو: إنه منشغل حاليا بالتحضير للمشاركة في المهرجان العالمي الكاريكاتيري قي تركيا، و الذي يقام في هذا الشهر "آذار" عن المخرج السينمائي العالمي و المؤلف و السيناريست الكوردي (يلماز كوناي).






هةندريَن خؤشناو بةشداري لة دوو فيستيظالَي كاريكاتيَري نيَودةولَةتي مةقدؤنيا و ئيَران دةكات
دليَر ئيبراهيم - هةوليَر
هةندريَن خؤشناو هونةرمةندي كاريكاتيَريستي ناسراو لةسةر ئاستي كوردستان و  جيهان، لة مانطي رابردوو لة فيستيظالَي كاريكاتيَريي نيَودةولَةتي لة ئيَران و،  لةم مانطةش بةشداري فيستيظالَي كاريكاتيَريي نيَودةولَةتي لة مةقدؤنيا كردووة.
  لةليَدوانيَكي رؤذنامةنووسيدا هةندريَن دووثاتي كردةوة: لة مانطي شوبات بةشداريم كرد لة فيستيظالَي (ئؤستن 40) كة سالاَنةية، ئةمة ضلةمين سالَة كة لة سكؤثياي ثايتةختي مةقدؤنيا ئةنجامدرا، بة سيَ كاريكاتيَر بةشداريم كرد. ليَذنةيةكي هونةري جيهاني كارةكانيان هةلَسةنطاند، دواي ثيشانطاكةش كارةكانمان لة كةتةلؤطيَكي هونةري ضاث و بلاَودةكريَتةوة.
    دةربارةى ضالاكي دووةميشي طووتي: لة مانطي كانووني دووةمي رابردوو بةشداريم كرد لة فيستيظالَي نيَودةولَةتي كاريكاتيَريي (فةجر  4)  كة سالاَنة لة شاري تاران لة ئيَران ئةنجامدرا، كة سالَي ثار و ثيَراريش بةشداريم كردبوو لة هةمان فيستيظالَ، ريَكخةراني فيستيظالَةكة ئةمسالَيش ثةيوةنديان ثيَوةكردم بؤ بةشداريكردن، فيستيظالَة كاريكاتيَريةكة لة سيَ تةوةري سةرةكي ثيَكهاتبوو، تةوةري كارتؤن لةسةر بابةتي هؤشياري طةلان و تةوةري كارتؤني سةربةست و تةوةري سيَيةميش كاريكاتيَري ثؤرتريَت، لةهةر تةوةريَك ريَطةدرابوو كة بة ثيَنج كار بةشداري بكةين، ئةنداماني ليَذنةي هةلَسةنطاندني كارةكاني هونةرمةنداني بةشدابوو ئةمسالَ ثيَكهاتبوون لة هونةرمةنداني كاريكاتيَريستي ئيَراني (مةسعود تةباتةبائي، عةباس زاهدي ، كامبيَز درامبةخش، بةهمةن عةبدي، جةواد عةليزادة، حسيَن نيرومةند، ئةمين ئاغايي). منيش بة ثيَنج كاريكاتيَري ثؤرتريَت و كاريَك لةسةر بابةتي هؤشياري طةلان و دوو كارتؤني سةربةست بةشداريم كرد. ليَذنةكةش كارةكانيان قبولَكرد و لة ريَزي تابلؤ كاريكاتيَريةكاني هونةرمةندة جيهانيةكان نمايشكران، كة زياتر لة هةزار هونةرمةند لة زؤربةي ولاَتاني جيهانةوة بةشداريان كردبوو لةم فيستيظالَة هونةريية. لةوةلاَمي ثرسياريَكيش سةبارةت بة ضالاكي داهاتووشي هونةرمةند هةندريَن خؤشناو طووتي: ئةو ماوةية خةريكي خؤ ئامادةكردنم بؤ فيستيظالَيَكي نيَودةولَةتي كاريكاتيَري لة توركيا، كة ئةمة دووةم سالَة ئةنجامدةدريَ تايبةتة بة يادي دةرهيَنةري سينةمايي و نووسةر و سيناريستي كورد يةلَماز طؤناي.

47  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / كاريكاتيرست عراقي من طراز عالمي هندرين خوشناو من خلال فن الكاريكاتير يتضامن مع الشعوب المضطهدة في سو في: 09:22 31/12/2011
كاريكاتيرست عراقي من طراز عالمي
هندرين خوشناو من خلال فن الكاريكاتير يتضامن مع الشعوب المضطهدة في سوريا واليمن

دلير ابراهيم- اربيل

    هندرين خوشناو هو فنان تشكيلي وكاريكاتيري كوردي عراقي من طراز عالمي، من مواليد أربيل عاصمة اقليم كوردستان العراق، خلال الشهور الاخيرة من سنة 2011 شارك في عدة مناسبات فنية عالمية في دول عالمية عدة.
    عن مشاركته في المهرجان الكاريكاتيري المقام في الهند، قال الفنان هندرين خوشناو في تصريح صحفي: شاركت في شهر حزيران الماضي في المهرجان (الدعايات – 3) المقام في مدينة بولنكير في الهند، حيث شارك العديد من الفنانين الكاريكاتيريين العالميين في المهرجان المذكور، بعد أن اتصل بي الزميل الفنان (اسويني راث) من الهند حيث كان من المنظمين الرئيسيين للمهرجان، للمشاركة في المهرجان، وافقت فوراً و أرسلت له عملا عن السجائر، حيث كان من الشروط المشاركة بعمل واحد فقط لكل فنان، بعد أن وافق لجنة الحكام على العمل، عرض العمل بجانب أعمال الفنانين العالميين الآخرين.
     وعن مشاركته الأخرى يقول هندرين: في شهر تشرين الثاني الماضي شاركت في معرض البورتريت الكاريكاتيري المقام في رومانيا، حيث أتصل بي الفنان نيكولاي ايونيتا صاحب فكرة المهرجان و من المنظمين، للمشاركة في المعرض المذكور، بعد التحضير لفترة ليست بالقصيرة للمهرجان أتممت تسعة أعمال كاريكاتيرية للشخصيات الرومانية المشهورة في كل المجالات، و فتحوا لي صفحة خاصة في الموقع الالكتروني لمتحف اللوحات الكاريكاتيرية للشخصيات الرومانية بأسمي و أسم كوردستان بصورة دائمة.
الكاريكاتير العراقي يتضامن مع الشعوب المضطهدة ضد الدكتاتورية
    وعن آخر مشاركاته الفنية العالمية لسنة 2011، قال الفنان هندرين خوشناو: في الشهر الأخير من سنة 2011 شاركت في المعرض الدولي للتضامن مع الشعب السوري و اليمني ضد الدكتاتورية المقام في العاصمة الأردنية عمان، من تنظيم الناشطين السياسيين السوريين، ورسوم هذا المعرض الدولي سينشر بشكل مستمر ودائمي في الموقع الألكتروني بيت الكرتون الأردني الذي يشرف عليه الاخ الفنان نضال هاشم، شاركت بعملين فقط عن بشار الأسد و علي عبدالله صالح، حيث أعتبرت إنه من واجبي أن أشارك وأتشارك مع الشعبين السوري و اليمني ولو بجهد بسيط و عن طريق الكاريكاتير الذي هو سلاحي الوحيد في محاربتي للفساد و للدكتاتورية والعنف اللانساني في كل العالم و ليس فقط في سوريا و اليمن وخصوصا نحن في العراق عانينا الامرين من نير الدكتاتورية البغيضة لسنوات عجاف.
 واردف الكاريكاتيرست العراقي هندرين خوشناو قائلا: شارك عدة فنانين كورد في هذا المهرجان الكاريكاتيري ومنهم سرتيب فتاح و كاميران شمدين و سردار عبدالله و سعد حاجو، والذي يميزني عن الفناني الكورد الآخرين، ما عدا الأسلوب و شكل العمل المختلفين، هو إنني الوحيد الذي شاركت بإسم اقليم كوردستان العراق.
   هذا ومن واجب حكومة الاقليم ووزارة الثقافة في اقليم كوردستان والحكومة الفدرالية الاهتمام بهذه المواهب الفتية التي يتم تقيم اعمالهم على مستويات دولية وعالمية ولايتهم بهم على المستوى المحلي، وخصوصا لفنان كاريكاتيري بارع مثل هندرين خوشناو حيث له مشاركات دولية مستمرة منذ اعوام عديدة في معظم دول العالم.










هةندريَن خؤشناو  كاريكاتيَريستيَكي كوردستانى لةسةر ئاستيَكي نيَودةولَةتي
بة كاريكاتيَرةكانى هاوكاريي طةلاني ذيَردةستةى يةمةن و سوريا دةكات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
   هةندريَن خؤشناو هونةرمةندي شيَوةكار و كاريكاتيَريستي جيهاني، ئةم ضةند مانطةي رابردوو ضةندين ضالاكي هونةري ئةنجامداوةو لة ضةندين ثيَشانطا و فيستيظالَي كاريكاتيَريي نيَودةولَةتي لة هيندستان و رؤمانيا و ئةردةن بةشداريكردووة.
هيندستانى ولاَتي غاندي تيَكؤشةر ئاشناي كاريكاتيَري كوردي دةبيَت
 لةليَدوانيَكي رؤذنامةنووسيدا كاكة هةندريَن خؤشناوى هونةرمةند رووني كردةوة كة لة مانطي حوزةيراني رابردوو بةشداري كردووة لة ثيَشانطةي نيَودةولَةتي (ريَكلاَم _ 3) لة شاري بؤلَةنطير لة هيندستان، كة بةيادي دكتؤر ثي سي راس ريَكخرابوو، لة زؤربةي ولاَتاني جيهان هونةرمةندان بةشداريان لةم فيستيظالَة كاريكاتيَرية كردبوو، دواي ئةوةي كة لةلايةن هاورِيَي بةرِيَز هونةرمةند (ئةسويني راس) كة ريَكخةري سةرةكي فيستيظالَةكة بوو لةهةمان كاتدا براي دكتؤر راس بوو، ثةيوةندي ثيَوةكردم بؤ بةشداريكردن لة فيستيظالَةكة، منيش بةخؤشحالَيةوة بةشداريم كرد بة تابلؤيةكي ريَكلامي كاريكاتيَري لةسةر جطةرة. ضونكة دةبواية تةنها بة يةك كار بةشداري بكةين، خؤشبةختانة ئةنداماني ليَذنةي هةلَسةنطاندن قبولَيان بوو و تابلؤكة لة ريَزي تابلؤ كاريكاتيَريةكاني هونةرمةندة جيهانيةكان نمايشكرا، دواتريش نامةيةكي سوثاس و ثيَزانينم بة ئيمةيل ثيَطةيشت لةلايةن ريَكخةراني فيستيظالَةكة.
كاريكاتيَري كوردي طةيشتة رؤمانيا
   ثاشان سةبارةت بة ضالاكيةكي تري، كاكة هةندريَن دةلَيَت: لة مانطي تشريني دووةمي رابردووش بةشداريم كرد لة ثيَشانطاي ثؤرتريَتي كاريكاتيَري كةسايةتية ناسراوةكاني رؤمانيا، ماوةيةك لةمةوبةر نيكؤلاي ئايؤنيتا سةرؤكي كؤمةلَةي كاريكاتيَريستاني رؤمانيا و خاوةن بيرؤكةي سازداني ئةم فيستيظالَة كاريكاتيَرية نيَودةولَةتية، ئيميَلَيَكي بؤ ناردم بؤ بةشداريكردن، دواي ئةوةي ماوةيةك بوو خؤم ئامادةدةكرد بؤ بةشداريكردن لةم فيستيظالَة نيَودةولَةتية لة رؤمانيا، كة كؤمةلَةي كاريكاتيَريستاني رؤمانيا ريَكيانخستبوو، لة سةرةتاي مانطي تشريني دووةمي رابردوو ثيَشانطايةكة كرايةوة، منيش بة نؤ ثؤرتريَتي كاريكاتيَريي كةسايةتية ناسراوةكاني رؤمانيا بةشداريم كرد. و لاثةرِةيةكي تايبةتيشيان بؤ كردمةوة لةسةر سايتي مؤزةخانةي كاريكاتيَريي كةسايةتيةكاني رؤمانيا، بةناوي خؤم و بةناوي كوردستانةوة.
كاريكاتيَري كوردي هاريكاريي طةلانى ذيَردةستة دةكات دذ بة ديكتاتؤرة خؤسةثيَنةكان
    سةبارةت بةدوايين ضالاكيش لة سالَي 2011 طووتي: لةم مانطة واتة لة كانووني يةكةم بةشداريم كرد لة ثيَشانطاي نيَودةولَةتي هاريكاريكردني طةلاني يةمةن و سوريا دذ بة ديكتاتؤرةكانيان، كة لة عةمماني ثايتةختي ئةردةن ريَكخرا، هاورِيَي بةرِيَز هونةرمةندي كاريكاتيَريستي ئةردةني نيزالَ هاشم، ثةيوةندي ثيَوةكردم بؤ بةشداريكردن لةو ثيَشانطاية نيَودةولَةتية كة بة بةردةوامي لةسةر تؤرِي ئينتةرنيَت نمايش دةكريَ تا رووخاني ئةو ديكتاتؤرانة. منيش بة دوو كاريكاتيَر يةكيان لةسةر بةشار ئةسةد و ئةوي تريان لةسةر عةلي عةبدولَلا سالَح بةشداريم كرد، بة ثيَويست و بة ئةركم زاني كة بةو تواناية سوكة بةشداري بكةم هاوشاني طةلاني ستةمديدةي يةمةن و سوريا و طشت طةلاني جيهان دذ بة جةور و ستةم و توندوتيذي. هةروةها زياتر طووتي: لةو هونةرمةندة كاريكاتيَريستة كوردانةي كة بةشداريان كردبوو لةم ثيَشانطاية، هةريةكة لة سةرتيث فةتاح لة سليَماني و كامةران شةمدين لة قامشلؤ و سةردار عةبدولَلا و سةعد حاجؤ، ئةوةي كة من جيادةكاتةوة لة هونةرمةندة كوردةكاني تر، بيَجطة لة ستايل و شيَوازي كاركردن ئةوةبوو كة ئةوان بة ناوي عيَراق و سورياوة بةشداريان كردبوو، بةلاَم من بةناوي كوردستانةوة بةشداريم كردبوو..
   جيَي خؤيةتي حكومةتي هةريَمي كوردستان و بةتايبةتيش وةزارةتي رؤشنبيريي ثيَشانطةى تايبةتي بؤ شاكارةكاني هونةرمةنداني وةك كاك هةندريَن خؤشناو بكاتةوة كة جيَطةى شانازيية لةسةر ئاستي نيَودةولَةتي بايةخي ثيَدةدريَت و دةبيَ ليَرةش ريَز لةشاكارةكاني بطيريَت، نةك تةنها لة كؤتايي سالَ و لة مانطي دوازدة وةزارةتي رؤشنبيريي ضةندين فيستظالَي سينةمايي بة بودجةيةكي زؤرةوة ئةنجام بدات، كة ئةمةش هةموو لة ساماني نةتةوةيي هةريَمي كوردستان و لة بودجةى هةريَمي كوردستانةوة بةهةدةر دةضيَت...
48  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اربيل.. وزيري التعليم العالي والتربية يشاركان في حفل توزيع الشهادات في جامعة سابيس في: 13:14 24/11/2011
اربيل.. وزيري التعليم العالي والتربية يشاركان في حفل توزيع الشهادات في جامعة سابيس

دلير ابراهيم- اربيل
 بمشاركة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. دلاور عبدالعزيز علاء الدين ومعالي وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق سفين دزةيي و رئيس مجلس الإدارة شركة سابيس التربوية الدولية الأستاذ كارل البستاني  وصباح أرام رئيس مجلس الإدارة في شركة فروبل التربوية، و د. صلاح الدين كاكو رئيس جامعة سابيس، و وليام بيكردايك ممثل جامعة كامبريدج والسيدة هناء الحامدي ممثلة الإجازة الدولية في قيادة الكمبيوتر (ICDL)، وعدد كبير من مدراء وممثلي الشركات، المصارف والمصانع الخاصة في إقليم كوردستان العراق، أقيم في جامعة سابيس في أربيل، حفل توزيع الشهادات التقديرية على خريجي دورتي الإجازة الدولية في قيادة الكمبيوتر (ICDL) وتعليم اللغة الانكليزية من قبل جامعة كامبريدج.
   وخلال كلمة له بهذه المناسبة أثنى د. دلاور عبدالعزيز علاء الدين على المستوى العلمي الذي يتمتع به جامعة سابيس في اربيل، معربا عن تبادل الخبرات بين الجانبين من اجل رفع المستوى العلمي والاكاديمي في اقليم كوردستان العراق..  وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في الدورات التي جرت بمشاركة مدرسين من أربيل ودهوك، وتلاها حفل كوكتيل على شرف المشاركين والمدعويين.
















هةردوو وةزيرى خويَندنى بالاَو ثةروةردة ئامادةى ئاهةنطى بةخشينى برِوانامة دةبن لة زانكوَى سابيس

  دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
 بةبةشدارى د.دلاوةر عةبدولعةزيز عةلائةدين وةزيرى خويَندني بالاَو تويَذينةوةى زانستي و سةفين دزةيي وةزيرى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمي كوردستان و كارلَ بوستاني سةرؤكي ئةنجومةني كارطيَرِي لة كؤمثانياي سابيسي ثةروةردةيي نيَودةولَةتي و سةباح ئارام سةروَكى كوَمثانياى فروَبل بوَخزمة تطوزارى ثةروةردةيى و وليام بيكردايك نويَنةرى زانكوَى كامبريدجي بةريتانى لة روَذهةلاَتى ناوةرِاست و د.سةلاحةددين كاكو سةروَكى زانكوَى سابيس و خاتوو هةنا حاميدى نويَنةرى ثروَطرامى مؤلَةتي نيَودةولَةتي ريَبةرايةتي كؤمثيوتةر (International Computer Driving License) و ذمارةيةكى زوَر لة بةريوَبةرو نويَنةرانى كوَمثانياكان و, بانكةكان و كةرتى تايبةت لة هةريمىَ كوردستان, ريَورِةسمي دابةشكردني برِوانامةي ريَزليَنان بةسةر دةرضوواني هةردوو خولي مؤلَةتي نيَودةولَةتي ريَبةرايةتي كؤمثيوتةر (ICDL) و خولي زماني ئينطليزي بةطويَرةى ثروَطرامى زانكوَى كامبريدج بة رِيَوةضوو..
   لةوتةيةكدا بةمبؤنةيةوة د. دلاوةر عةبدولعةزيز عةلائةدين ستايشي ئاستى زانستي ئةكاديمي زانكؤي سابيسي كرد و هاوكارى و ئالَوطؤرِى زانستي نيَوان زانكؤي سابيس و وةزارةتيةكةيانى بة ثيَويست زاني بؤ بةرزكردنةوةى ئاستى ئةكاديمي لة هةريَمي كوردستاني عيَراق... لةكؤتايي مةراسيمةكةشدا برِوانامةى ريَزليَنان بةسةر بةشداربوواني ئةم خولانة دابةشكرا كة لة هةردوو ثاريزطاى هةوليَر و دهؤك بة شداريان تياكردبوو.
49  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / احتفالية بمناسبة اليوم الدولي لميثاق حقوق الطفولة العالمي في: 23:21 18/11/2011
احتفالية بمناسبة اليوم الدولي لميثاق حقوق الطفولة العالمي
  دلير ابراهيم- اربيل
  بمشاركة مجموعة من منظمات ومؤسسات المجتمع المدني المختصة بالطفولة، بالتعاون مع مديرية الاعلام بوزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق، اقيمت احتفالية كبيرة في قاعة كلية ايشق باربيل لتمجيد اليوم الدولي لميثاق حقوق الطفولة. 
    وساهم في اعداد الاحتفالية كل من منظمة بهرةمند ومجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق (IKNN) و مجموعة دوق شارتر لفنون الاطفال و شبكة ماف للدفاع عن حقوق الاطفال و منظمة ساية وقناة ميديا لاند الاهلية.
    وفي الاحتفالية التي شاركت فيها مجموعة كبيرة من الاطفال، قدمت الفرق الفنية المشاركة العديد من الاناشيد والاغاني والمسرحيات واعمال فنية اخرى.
    وفي كلمة له بالمناسبة، قدم محمد مجيد الرواندوزي نيابة عن المنظمات والجهات المشاركة، تبريكاته للاطفال ودعى الى تظافر الجهود من اجل غد مشرق للاطفال في اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق.
  وعلى هامش الاحتفالية تم اهداء نسخ من كتاب (حقوقنا المشروعة- مافة رةواكانمان) للكاتب دلير ابراهيم، للاطفال والمشاركين، والتي طبعت من قبل مديرية الاعلام بوزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق.







ئاهةنطيَك لةثيَشوازي رؤذى جيهاني ضةسثاندني مافةكانى مندالاَندا
  دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    بةهةماهةنطي ذمارةيةك لة ريَكخراوو دةزطاكاني بوارى مندالاَن و بةهاوكارى راطةياندني وةزارةتي ثةروةردة، ئاهةنطيَك لة ثيَشوازي رؤذي جيهاني ضةسثاندني مافةكاني مندالاَن، لة هؤلَي كؤليذى ئيشق لة هةوليَر بةرِيَوةضوو..
    لةئاهةنطةكةدا كة ذمارةيةكي زؤر لة مندالاَن و خةمخؤراني بوارى مندالاَن و ثةروةردةو ضالاكواناني كؤمةلَطةى مةدةني و ميواناني ثارضةكاني ترى كوردستان ئامادةي بوون، ضةندين سروودو طؤراني و ضالاكي هونةري بةم بؤنةيةوة ثيَشكةشكران.
    لةئاهةنطةكةدا بةهاوكارى و هةماهةنطي ريَكخراوي بةهرةمةند بؤ هؤشياريي مندالاَن و ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN)و طرووثي دؤق شارتةر بؤ هونةرى مندالاَن و تؤرِى ماف بؤ بةرطريكردن لة مندالاَن و ريَكخراوي سايةو كةنالَي ميديا لاندى ئةهلي بةرِيَوةضوو، ضةندين سروودو طؤراني و ضالاكي هونةري و شانؤطةريي ثيَشكةش كران ..
   محةمةد مةجيد رواندزي بةناوي لايةنة بةشداربووةكان ثيرؤزبايي لة مندالاَني كوردستان كردو ئاماذةى بؤ ئةوةش كرد كة هةولَ و كؤششةكان بةردةوام دةبن بؤ دابينكردني ئايندةيةكي طةش بؤ مندالاَني كوردستان و، بايةخدان بة خواست و داواكاريية رةواكانيان..
  هةر لة ثةراويَزي ئاهةنطةكةشدا ثةرتووكي مافة رِةواكانمان لةنووسيني دليَر ئيبراهيم، بةدياري ثيَشكةش بة مندالاَن و ئامادةبووان كرا، كة لةلايةن راطةياندني وةزارةتي ثةروةردة ضاثكراوةو، مافة رةواكاني مندالاَن دةستنيشان دةكات..

50  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير تربية الاقليم: شباب اليوم هم قادة وبناة الغد المشرق في: 16:16 24/10/2011
وزير تربية الاقليم: شباب اليوم هم قادة وبناة الغد المشرق
دلير ابراهيم- اربيل
في اطار مشروع مبادرة الشاب القيادى الممول من قبل صندوق الدعم الديمقراطي  NED  والتي تنفذها منظمة الدعم الديمقراطي و الاجتماعي DSS  استقبل السيد سفين محسن دزةيي وزير تربية حكومة اقليم كوردستان وفدا ضم مجموعة من الشبيبة برفقة السيد دلشاد عزيز مدير ومنسق المشروع.
     وتم خلال اللقاء مناقشة وبلورة العديد من قضايا الشبيبة، وخاصة المشاكل المتعلقة بالتعليم كنقص الابنية المدرسية وقلة الكوادر التدريسية في منطقتي مخمور وسوران التابعتين لمحافظة اربيل، كما تم التطرق لموضوع الفساد الادارى وسبل معالجتها.
   من جهته اعرب وزير التربية السيد سفين محسن دزه يى  عن كامل استعداده لمساعدة الشباب واتخاذ الاجراءات الممكنة لمعالجة مشاكلهم، وبشكل خاص المتعلقة بالجوانب التربوية والتعليمية، كما حث وزير التربية منظمة  DSS، بتوسيع المشروع بحيث يشمل مناطق اخرى كى يستفيد اكبرعدد من الشباب، وشجعهم على الاستمرار وأكد على اهمية دور الشباب في المجتمع.
   و في ختام اللقاء  شكر السيد وزير التربية رئيس منظمة الدعم الديمقراطى و الاجتماعي و الوفد المرافق له  وثمن دور منظمة نيدNED لدعمها لمنظمات المجتمع المدنى في كردستان العراق وأبدى السيد الوزير  استعداده الكامل على متابعة المواضيع التى اثيرت في الاجتماع وايجاد سبل معالجتها  .



















سةفين دزةيي: لاواني ئةمرِؤ رِابةرو سةركردةى دوارِؤذن
دليَر  ئيبراهيم- هةوليَر
  لةضوارضيَوةى ثرِؤذةى دةستثيَشخةرى طةنجى سةركردة كةلةلايةن ريَكخراوى ثالَثشتى ديموكراسى و كؤمةلاَيةتى DSS بةهاوكارى ريَكخــراوى NED  بةرِيَوةدةضيَت، سةفين موحسين  دزةيي وةزيرى ثةرورةردة، ثيَشوازي لة شانديَكي ريَكخراوي  DSS كرد كة ثيَكهاتوو لة دلَشاد عةزيز سةرؤكي ريَكخراوةكةو شةش طةنجى دةظةرى مةخموور و ضةند ناوضةيةكي ترى كوردستان، كة بةشدارى لة ثرؤذةى طةنجي سةركردةى سةر بة ريَكخراوةكة دةكةن.
  لةسةرةتاي ديدارةكةدا دلَشاد عةزيز ثووختةيةكي دةبارةى ثرؤذةكةيان ثيَشكةش بة وةزيري ثةرورةدةى هةريَم كرد، كة دةيانةويَت طةنجاني ئةمرِؤ بة ثرؤسةى رابةرايةتي و سةركردايةتي و بةرثرسياريةتي ئاشنابكةن و لةنزيكةوةش دامةزراوة حكومييةكان و كةسايةتي و رابةرةكاني كؤمةلَطة بةسةردةكةنةوةو، لةبةرئةوةى بةريَز وةزارةتي ثةروةردةش رؤليَكي طرنطي هةية لة طةشةثيَدانى كؤمةلَ، بؤية ريَكخراوةكةيان ئةم وةزارةتةيان هةلَبذاردووة..
    لةميانةى ئةم سةردانةدا طرنطترين ثرؤذةكانى وةزارةت لةلايةن وةزيرى ثةروةردة خرانةروو هةروةها ضةندين تةوةرة تايبةت بةطةنجان و كيَشةى طةنجان طفتوطؤيان لةسةركراو، دواتر لةلايةن طةنجةكانةوة ضةندين ثرسيار ئارِاستةى بةرِيَزيان كران و بةسوثاسةو وةلاَميان درايةوة..

51  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / المجلس الأعلى لشؤون المرأة في كوردستان العراق في دورتين موسعتين حول مكافحة ظاهرة العنف ضد المرأة في: 08:49 11/10/2011
المجلس الأعلى لشؤون المرأة في كوردستان العراق في دورتين موسعتين حول مكافحة ظاهرة العنف ضد المرأة
دلير ابراهيم- اربيل
     خلال الاسبوع الاول من شهر تشرين الاول الجاري وبرعاية المجلس الأعلى لشؤون المرأة في اقليم كوردستان العراق، وبالتنسيق المباشر مع وزارة الدولة لشؤون المرأة في العراق، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، جرت في اربيل اعمال دورتين تدريبيتين موسعتين بخصوص تقنيات الدعوة من أجل التغيير في مجال مكافحة العنف ضد المرأة.
    وفي هذا الصدد وخلال تصريح صحفي اكدت فلورين كوركيس المديرة العامة في المجلس،  الدورة أقيمت من قبل المجلس الأعلى لشؤون المرأة في اقليم كوردستان و مكتب وزارة الدولة لشؤون المرأة في العراق بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)و مركز كوثر، وبمشاركة ممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية في اقليم كوردستان والمحافظات الأخرى في العراق.
   واردفت قائلة: كان من ابرز نتائج هذه الدورة اعداد مسودة خطة لفعاليات حملة 16يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة في اقليم كوردستان، ومن اهم ما تضمنته هذه الخطة اعلان استراتيجية حكومة الاقليم لمناهضة العنف ضد المرأة في عموم مناطق اقليم كوردستان العراق، خلال مؤتمر موسع على صعيد كل الاقليم.
   يذكر بأن المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كوردستان من المؤسسات الحديثة التابعة لحكومة اقليم كوردستان، تعنى بشؤون المرأة ومناهضة العنف بكافة اشكاله النفسية والجسدية..



ئةنجومةني بالاَي كاروباري خانمان و دوو خولي بةرفراوان دةربارةى نةهيَشتني دياردةى توندوتيذيي
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر   
    ئةنجومةني بالاَي كاروباري خانمان لة هةريَمي كوردستان، بةهةماهةنطي ئؤفيسي وةزيري كاروباري ئافرةتاني عيَراق  لةسةرةتاي ئةم مانطةدا، دوو خولي راهيَناني، لةمةرِ تةكنيكةكاني بانطةشةكردن بؤ نةهيَشتني توندوتيذي دذ بة ئافرةتان بةرِيَوةبرد، بةبةشداري ذمارةيةك لة ئافرةتان و ضالاكواناني بوارى كؤمةلَطةى مةدةني و فةرمانبةراني دامةزراوة فةرميية ثةيوةنديدارةكان.
   ئةم دوو خولة بةهاوكارى سندوقى نةتةوةيةكطرتووةكان بؤ دانيشتوان (UNFPA) و ناوةندى كةوسةر بؤ ليَكؤلَينةوةو راهيَنان لة ولاَتانى عةرةبيدا ريَكخراو، نويَنةرانى رِيكخراوةكانى كؤمةلَطةى مةدةنى و بةشيَك لة دامودةزطا فةرمييةكانى كوردستان و عيَراق، تيايدا بةشداربوون .
   لة بارةى ئةم دوو خولة خاتوو فلؤرين طؤرطيس بةرِيَوةبةرى طشتى لة ئةنجوومةنةكة لة ليَدوانيَكدا طوتى: طرنطترين دةرئةنجامةكانى ئةم دوو خولة بريتي بوو لة دارِشتنى رِةشنووسى ثلانى ضالاكيةكانى هةلَمةتى شازدة رؤذى بةرةنطاربوونةوةى توندوتيذى دذ بة ئافرةتان لة كوردستاندا، كة ضةندين ضالاكي رؤشنبيريي و هؤشياري و هونةري و ضالاكي ترى هةمةجؤر لةخؤدةطريَت..
   ئاماذةى بةوةشدا كة راطةياندنى ستراتيذيةتى حكومةتى هةريَمى كوردستان، بؤ بةرةنطاربوونةوةى توندوتيذى دذ بة ئافرةتان لة هةريَمي كوردستان، كة بريارة لة كؤنفرانسيَكى سةرانسةرى هةريَمى كوردستاندا رابطةيةنريَت، يةكيَك بوو لة ثرسة سةرةكييةكانى ئةم دوو خولة.
    شاياني باسة ئةنجومةنى بالاَى خانمان لة دةزطا نويَكاني سةر بة ئةنجومةنى وةزيراني حكومةتي هةريَمي كوردستانة، بايةخ بة ثرسي ئافرةت و نةهيَشتنى طشت شيَوازةكانى توندوتيذى دةرووني و جةستةيي دةدات..


52  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اربيل.. انطلاق ورشة عالمية حول"الرقمنة والحفظ الرقمي للمصادر المكتبية " في: 13:48 02/10/2011
اربيل.. انطلاق ورشة عالمية حول"الرقمنة والحفظ الرقمي للمصادر المكتبية "
دلير ابراهيم- اربيل

   تحت شعار "الرقمنة والحفظ الرقمي للمصادر المكتبية : الآثار والتحديات" انطلق صباح اليوم الاحد 2/10/2011 في مكتبة زيتون المركزية بإربيل، اعمال ورشة العمل الموسعة حول الرقمنة المكتبية وتطويرها في عموم مناطق العراق، حيث تستمر الورشة ليومين بمشاركة مجموعة من الأكاديميين والخبراء والمكتبيين والمسؤولين من ايطاليا ولبنان والاردن و العراق والمملكة المتحدة ومندوبين عن منظمات ايطالية ودولية. بعد ورشتي عمل دوليتين ناجحتين في كل من فلورنسا إلايطالية، و عمان الأردنية وذلك لحماية التراث الثقافي العراقي من الضياع، وتنفذ المشروع من قبل دار الكتب والوثائق العراقية ومنظمة (UPP) الايطالية، والممول من قبل الاتحاد الأوروبي واليونسكو، والسلطات المحلية الإيطالية في منطقة توسكاني... ويشارك في الورشة، التي تختتم يوم غد الاثنين 3/10/2011، خبراء بارزون وامناء المكتبات الوطنية في كل من: الأردن والعراق وبعض المدن الإيطالية، ولبنان، بالإضافة إلى خبراء متخصصين من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة. تهدف الورشة إلى تعزيز العلاقات بين دار الكتب والوثائق العراقية والمكتبات العربية والأوروبية وتعزيز آليات التعاون والتنسيق، و دراسة رقمنة الكتب في المنطقة، وبحث آفاق جديدة حول الرقمنة والحفظ الرقمي للمصادر المكتبية في الشرق الأوسط.
  ويشارك بالورشة خبراء وأمناء مكتبات من انحاء العراق والأردن  ولبنان والمملكة المتحدة، افتتح الورشة من قبل الانسة هالا شريفي ممثلة الاتحاد الأوروبي وممثل منظمة جسر إلى الآنسة جيوردانا فيراسيني وسامي الخوجة ممثل اليونسكو وظاهرعبدالله مدير عام المكتبة المركزية في أربيل وممثل دار الكتب والوثائق العراقية سعد بشير اسكندر.
    تُنظم ورشة العمل من قبل منظمة جسر إلى، وتأتي ضمن مشروع "دار الكتب" للحفاظ على التراث الوطني العراقي ، والمنفذ من قبل دار الكتب والوثائق العراقية ومنظمة جسر إلى ، بمساهمة قدرها 270000 يورو والممول من الاتحاد الأوروبي بدعم من اليونسكو والسلطات المحلية الإيطالية في منطقة توسكاني.

53  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / دورة تدريبية للتغلب على الصدمة النفسية والعنف الجسدي في: 11:37 23/09/2011
دورة تدريبية للتغلب على الصدمة النفسية والعنف الجسدي

دلير ابراهيم- اربيل
  تحتضن قاعة المركز الثقافي بجامعة صلاح الدين في اربيل، اليوم الجمعة 23/9/2011 اعمال دورة تدريبية موسعة لمشاركين من عموم مناطق العراق واقليم كوردستان، حول التغلب على الصدمة النفسية والعنف الجسدي.
  تقام الدورة برعاية مركز معالجة ضحايا التعذيب بتمويل مباشر من مؤسسة "هنريك بول" المانية المشهورة، وتستمر لمدة ثلاث سنوات ويمنح المشاركون بعدها شهادة معترفة دوليا ومصدقة من جمهورية المانيا الاتحادية حول مواضيع معالجة ضحايا التعذيب.
     حول اعمال الدورة وخلال لقاء صحفي اكد صلاح عارف احمد عضو المنظمة الخيرية الالمانية "BZFO":  أن ثمانون شخصا من كافة انحاء العراق واقليم كوردستان، على مستوى الخبراء والاطباء والاساتذة الجامعيين يشاركون في هذه الدورة التي تستمر لمدة ثلاث سنوات..
   واردف قائلا: لدينا العديد من البرامج المستقبلية الاخرى بدعم من منظمات دولية والمانية عريقة في مجال معالجة ضحايا التعذيب والعنف الجسدي والنفسي في عموم مناطق العراق.
  يذكر بأن العديد من الخبراء الالمان يشرفون على الدورة ومنهم "د. ياب ماير، د.فخري،  د. رعدي، بيان عزيزي، د.محمد طاهر، اضافة الى العديد من الخبراء والاساتذة الاجانب.
  ويشرف على الدورة كل من الخبيرة فردريكا ريغال من منظمة "BZFO" الالمانية و كيلان كمال انور مدير مركز معالجة ضحايا التعذيب في محافظة اربيل..







خوليَكي راهيَنان بؤ زالَبوون بةسةر زةبري دةرووني و توندوتيذى جةستةيي
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    ئةمرؤ هةيني 23/9/2011 لة هؤلَي مةلَبةندي رؤشنبريي زانكؤي سةلاَحةدين خوليَكي راهيَنان بؤ زالَبوون بةسةر زةبري دةرووني و توندوتيذى جةستةيي لة ذيَر ناوونيشاني "Overcoming trauma and violence " دةستثيَدةكات.
  ئةم خولة لايةن سةنتةري ضارةسةركردني قوربانياني ئةشكةنجة بةثالَثشتى دةزطاي بةناوبانطي "هيَنريك بؤل"ى ئةلَماني بةرِيَوةدةضيَت و ماوةى سيَ سالَ بةردةوام دةبيَت و دواتر دةرضووان برِوانامةى نيَودةولَةتي باوةرِثيَكراوي ئةلَماني و هؤلَةنديان لة بوارى ضارةسةرى قوربانياني ئةشكةنجة ثيَ دةدريَت.
       لةم بارةيةوة سةلاَح عارف ئةحمةد ئةندامي ريَكخراوي خيَرخوازي نيَودةولَةتي ئةلَمانيا "BZFO" لة ليَدوانيَكي رؤذنامةوانيدا ئاماذةى بؤ ئةوةكرد، ئةم خولة سةرتاسةريية بؤ هةموو عيَراق و هةريَمي كوردستان و هةشتا كةس لة نوذدارن و مامؤستاياني زانكؤو شارةزاياني ئةم بوارة بةشداري تيَدا دةكةن و، ضةندين بةرنامةى تري هاوشيَوة بةدةستةوةية بؤ ئةوةى ثةيامي مرؤظانةى خؤمان لة ضارةسةركردني قوربانياني ئةشكةنجة سةربخةين بة ثالَثشتى ريَكخراوة كؤمةكبةخشة ئةلَماني و نيَودةولَةتييةكاني ئةم بوارة، بةتايبةتيش هةريَمي كوردستان و تةواوي عيَراق بةهؤى زةبروزةنطي رذيَمة دةسةلاَت بةدةستةكاني ثيَشوو دووضارى ضةندين زةبري دةرووني و ئةشكةنجة هاتوونةتةوة...
    شاياني باسة ضةندين ثسثؤرى ئةلَماني ئةم ثرؤذةية بةرِيَوةدةبةن لة نيَوانيشياندا "د. ياث مايةر، د. فةخرى، د. رةعةدي، خاتوو بةيان عةزيزي، د. محةمةد تاهير و ضةندين ثسثؤرى تري ئةم بوارة..
    ئةم خولةش بةسةرثةرشتى خاتوو فريَدريكا ريَطالَ و طةيلان كةمال ئةنوةر بةرِيَوةبةري بنكةي هةوليَري ضارةسةركردني قوربانياني ئةشكةنجة بةرِيَوةدةضيَت..

54  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بمشاركة اكثر من مليون ونصف طالب وطالبة بدء العام الدراسي الجديد 2011 – 2012 في اقليم كوردستان العر في: 19:04 10/09/2011
بمشاركة اكثر من مليون ونصف طالب وطالبة  
بدء العام الدراسي الجديد 2011 – 2012 في اقليم كوردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل
     بمشاركة (مليون 537 الفا و 874  طالب و طالبة)، بدأ صباح اليوم السبت  10/9/2011 العام الدراسي الجديد في  اقليم كوردستان العراق، وبهذه المناسبة جرت مراسيم خاصة من قبل وزارة التربية الاقليم في مدرسة مولوي الاساسية باربيل، إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2011- 2012
     جرت مراسيم الاحتفالية برعاية الدكتور برهم احمد صالح رئيس حكومة اقليم كوردستان و بحضور سفين محسن دزةيي وزير تربية الاقليم ونوزاد هادي محافظ اربيل ومحمد جوجة رئيس اتحاد معلمي كوردستان ورئيس واعضاء لجنة التربية والتعليم في البرلمان الكوردستاني وجمع من المستشارين والمدراء العامين في الوزارة.
    بدأ المراسيم بعزف النشيد الوطني ورفع العلم والوقوف دقيقة صمت اجلالا للشهداء الابرار. وفي كلمة له بهذه المناسبة هنأ الدكتور برهم احمد صالح الطلبة والكادر التدريسي والتربويين بهذه المناسبة، متنيا نجاح العام الدراسي الجديد في اقليم كوردستان العراق..
   من جانبه اكد سفين دزةيي وزير التربية على سعى الوزارة لجعل المدارس صروحا نيرة من اجل اجيال الغد، وإن افتتاح بوابة المدارس تعني فتح افاق التربية والعلوم والمعرفة بوجه اجيال الغد وقادة المستقبل..
    وفي محور اخر من كلمته اشار الى استمرار الحملة الوطنية لبناء المدارس وجهود حكومة اقليم كوردستان لبناء المدارس وانهاء مشكلة نقص الابنية المدرسية في عموم مناطق الاقليم كوردستان العراق..
    من جانبه قيم رئيس اتحاد معلمي كوردستان عاليا دور للمعلمين في العملية التربوية، متمنيا  بان يكون العام الدراسي الجديد 2011-2012 عاما زاهرا لتحقيق مطالب المعلمين المشروعة..
   بعد ذلك تفقد رئيس حكومة الاقليم برفقة وزير التربية سفين دزةيي عددا من المشاريع التربوية في محلة شادي وشارع سورجيان بمدينة اربيل..
 



 



وةزيرى ثةروةردة لةدةستثيَكى سالَى نويَي خويَندندا:
ئةمرِؤ لة هةريَمي كوردستاندا ذمارةى قوتابيان لة مليؤن و نيويَكي تيَثةرِاندووةو ذمارةى قوتابخانةو خويَندنطةكانيش طةيشتوونةتة سةرووي ثيَنج هةزار
راثؤرت: دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
      ئةمرِؤ شةممة 10/9/2010  لةيةكةم رؤذى سالَى نويَي خويَندندا ، لة هةريَمي كوردستان (1.537.874 مليؤنيَك و ثيَنج سةدو سي و حةوت هةزارو هةشت سةدو حةفتاو ضوار)، قوتابي و خويَندكار لة قؤناغةكانى "باخضةى ساوايان، بنةرِةتي، ئامادةيي، ثيشةيي، ثةيمانطةكان، خويَندني خيَرا"ى سةر بة وةزارةتي ثـــةروةردة رِوويان لة هؤلَةكانى خويَندن كرد..
      لة مةراسيميَكى شايستةدا لة قوتابخانةى مةولةوي بنةرِةتى لة طةرِةكي تةيراوةى شارى هةوليَر، ئةمرِؤ 10/9/2011  بةضاوديَرى د. بةرهةم ئةحمةد سالَح سةرؤكي ئةنجومةنى وةزيران و بةئامادةبوونى سةفين دزةيي وةزيرى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان و، نةوزاد هادي ثاريَزطارى هةوليَر و سةرؤكي يةكيَتي مامؤستاياني كوردستان و سةرؤك و ئةندامانى ليَذنةى ثةروةردةو فيَركردن لةثةرلةمانى كوردستان و سةرؤكي فيدراسيؤني قوتابيان و خويَندكاران و، ضةندين بةرثرسى حكومى و، راويَذكاران و بةرِيَوبةرة طشتييةكانى وةزارةت، يةكةم زةنطى دةستثيَكردنى سالَى نويَي خويَندنى (2011- 2012)  لة هةريَمى كوردستان ليَدرا.
    سةرةتاى مةراسيمةكة بةهةلَكردنى ئالآى كوردستان و، مارشى نةتةوةيي ئةى رةقيب لة طؤرِةثانى قوتابخانةى مةولةوي بنةرِةتى، دةستى ثيَكرد. ثاشان نةوزاد هادي ثاريَزطارى هةوليَر وتةى بةخيَرهاتني ثيَشكةش كردو دةستثيَكي سالَي تازةى خويَندني لة مامؤستا و قوتابي و خويَندكاران ثيرؤز كرد..
    وةزيرى ثةروةردة لة وتةيةكدا ويَرِاى ثيرؤزبايى كردني لة سةرجةم قوتابيان و مامؤستايان و ثةروةردةكاران و كةسوكارى قوتابي خويَندكاران، هيواى خواست سالَى نويَى خويَندن، ببيَتة سةرةتاى بزاظيَكى ثةروةردةيي تازةى طةلةكةمان و، كاركردن لةذيَر رؤشنايى فةلسةفةى خويَندن كة دروشمى خويَندن بؤ هةمووانى بةرزكردؤتةوة..
     هةروةها سةفين دزةيي طوتي: لة دةستثيَكي سالَي تازةى خويَندندا، طةرمترين ثيرؤزباييتان ئاراستةدةكةم و دةستي يةكة بة يةكةتان دةطوشم  ئةطةر ئيَمة، لة نةوةدةكان خاوةني ضةند سةد هةزار قوتابي و خويَندكارو نزيكةى هةزارو سيَ سةد قوتابخانةو خويَندنطة بووين، ئةوا ئةمرِؤ ذمارةى قوتابيان لة مليؤن و نيويَكي تيَثةرِاندووةو ذمارةى قوتابخانةو خويَندنطةكانيش طةيشتوونةتة سةرووي ثيَنج هةزار ، بيَطومان ئةم ذمارة بةرضاوة ثيَداويستييةكي زؤرى دةويَت لة هةموولايةكةوة، خؤشبةختانة لة كابينةى ثيَنجةمي حكومةتي هةريَمي كوردستانةوة كة كابينةى  يةك حكومةتى و يةكرٍيزي ميللةتةكةمان بوو بةردي بناغةى سةدان ثرؤذةى ثةروةردةيي دانراو لة كابينةي شةشةميشدا بةطورِتر ئةو ثرؤذانة خرانة بوارى جيَبةجيَكردنةوة، ئةو قوتابخانة قةشةنطةى كة ئيَستا دةيبنين يةكيَكة لةو ثرؤذانة كة لة كابينةى ثيَنجةمدا بةردي بناغةى دانراو لةسةردةمي ئةم كابينةية كةوتة بوارى خزمةت.
   هةروةها طوتي: يةكيَك لة طيروطرفتة سةرةكييةكاني بةردةم ثرؤسةى ثةروةردة لة كوردستاندا مةسةلةى كةمي بالَةخانة يان كؤني بالَةخانةي قوتابخانةو خويَندنطاكان بوو، خؤشبةختانة ثةرلةمانى كوردستان بؤ سالَي دووةم بودجةيةكي تايبةتى لة ثرؤسةى هةلَمةتي نيشتماني بؤ دروستكردني قوتابخانةي هاوضةرخ لةسةرتاسةرى كوردستان بة ناوضة دابرِاوةكانيشةوة تةرخانكرد، بؤ نموونة لة سالَي 2006 ةوة تاكو ئيَستا 829 ثرؤذةى دروستكردن و 445 ثرؤذةى نؤذةنكردنةوة ئةنجامدراون كة 837 مليؤن دؤلاريان تيَضووة، ئةو ساتةى كة ئيَمة زةنطي دةستثيَكردني سالَي تازةى خويَندن ليَدةدةين 482 ثرؤذةمان وا كاريان تيَدادةكريَت و هةولَةكان بةردةوام دةبن..
    لةتةوةريَكى ترى وتةكةيدا وةزيرى ثةروةردة موذدةى ئةوةي بة قوتابي و خويَندكاراندا كة بةردي بناغةى دروستكرني سيَ كؤمةلَطةى ثيشةيي لة شارةكاني هةوليَر، سليَماني، دهؤك، دادةنريَت و، بة تةواوبوونيان ذمارةيةكي بةرضاو لة قوتابيان و خويَندكاراني دةرضووي ثؤلي نؤيةمي بنةرِةتي وةردةطرن و دةبنة وةرشةيةك بؤ ثيَطةياندني كاديرى ثيشةيي كة ميللةتي ئيَمة ثيَويستي بةو جؤرة ثسثؤريانةية.
   دواتر د. بةرهةم ئةحمةد سالَح سةرؤكي حكومةتي هةريَمي كوردستان لة وتةيةكدا رةوشي ثةروةردةو خويَندني لة هةريَمي كوردستاندا بةرزنرخاندو دووثاتي كردةوة، هةولَ و كؤششةكان بةردةوام دةبن تا ئاستي ثةروةردة لة هةريَمدا بطاتة ئاستي ولاَتة ثيَشكةوتووةكانى جيهان..
    ثاشان محةمةد جووجة سةرؤكى يةكيَتى مامؤستايانى كوردستان لةوتةيةكدا دووثاتي كردةوة هةولَ و كؤششةكانى يةكيَتى مامؤستايان بةردةوام دةبيَت بؤ وةدةستهيَنانى مافةكانى مامؤستايان و بةرةوثيَشبردنى ثرؤسةى ثةروةردةو خويَندن لة هةريَمى كوردستاندا.
  لةلايةن خؤيةوة عيرفان عةزيز ثالَثشتى فيدراسيؤني ريَكخراوة قوتابي و خويَندكارييةكاني بؤ سةرخستني ئةزمووني ثةوةردةيي لة هةريَمي كوردستان دووثاتكردةوة..
      دواتر سةرؤكي حكومةتي هةريَم بةياوةرى وةزيرى ثةروةردةو ئامادةبووانى كةرنةظالَى سةرةتاي سالَى خويَندن، زةنطى يةكةم رؤذى كردنةوةى قوتابخانةكان و دةستثيَكردنى خويَندنى سالَي نويَ  لةنيَو ضةثلَة ريَزانى قوتابيان و خويَندكاران و ئامادةبواندا ليَداو، قوتابيانيش بةبزةو خةندةوة، لةطةلَ دةنطي زةنط، بؤ يةكةم وانةى سالَى نويَي خويَندنى 2011- 2012 بةرةو ثؤلةكانيان ضوون..
     لة ثةراويَزي ئةم كةرنةظالَةدا دةزطاى خيَرخوازي بارزاني دةستى كرد بة دابةشكردنى جانتاي قوتابخانةيي بةسةر قوتابي و خويَندكارانى ثؤلي يةكي بنةرِةتي لة قوتابخانةى مةولةوى، برِيارِواية ئةمسالَيش وةكو سالاَني ثيَشوو 40 هةزار جانتاو ثيَداويستي قوتابخانةيي بةسةر قوتابي و خويَندكارانى هةذارو كةمدةرامةت لة هةريَمي كوردستان دابةش بكةن..
     ثاشان د. بةرهةم ئةحمةد سالَح بةياوةرى وةزيرى ثةروةردة، ثرؤذةي قوتابخانةو خويَندنطةيةكي هاوضةرخي لة طةرِةكي شادي لة هةوليَر بةسةركردةوةو، سةرداني قوتابخانةى شيَخ مةحموودي كرد لة شةقامي سوورضياني شارى هةوليَر، كة برِيارواية لةضوارضيَوةى هةلَمةتي نيشتماني دروستكردني ناوةندي خويَندن، قوتابخانةيةكي هاوضةرخ لة شويَني ئةو خويَندنطةية بنياد بنريَت..
55  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اكثر من 200 منظمة غير حكومية في اقليم كوردستان توجه رسالة لاحمدي نزاد و رجب طيب اردوغان في: 11:36 24/08/2011
بسبب الاستمرار القصف التركي والايراني للاراضي العراقية
اكثر من 200 منظمة غير حكومية في اقليم كوردستان توجه رسالة لاحمدي نزاد و رجب طيب اردوغان

دلير ابراهيم- اربيل
     بسبب الاستمرار القصف التركي والايراني للاراضي العراقية في اقليم كوردستان واستشهاد العديد من الاطفال والنساء والمدنيين العزل، اجتمع ممثلون عن اكثر من 200 منظمة غير حكومية ومن ضمنها 50 منظمة وهئية مختصة بشؤون الاطفال، للتنديد بهذه الحملة الظالمة ولتوجيه رسالة للرئيسين محمد خاتمي رجب طيب اردوغان.
    حيث اجتمع ممثلون من شبكة ميديا لاعلام الطفولة، منظمة ساية، مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق(IKNN)، الاغاثة الدولية (Relief international)، شبكة الدفاع عن حقوق الاطفال، مجموعة دوق شارتر لفنون الاطفال، لتوجيه رسالة الى الدولتين الجارتين والرأي العام الدولي ومراكز حقوق الانسان في العالم، لكشف فضاعة الجرائم التركية والايرانية بحق الشعب العراقي في المناطق الحدودية لاقليم كوردستان، كما دعوا الحكومتين الاتحادية والاقليم لتبيان موقفها من هذه الجرائم والسعي لردعها.
     من جانبه اكد محمد مجيد زيكلة رئيس شبكة ميديا لاعلام الاطفال التي تمثل اكثر من خمسين هئية ومنظمة للطفولة والناشئة، اكد على اتخاذ مواقف اكثر حزما ومنها مقاطعة البضائع التركية والايرانية من قبل المواطنين العراقيين... من جهة اخرى قال كاكة احمد جميل مدير الادارة والعلاقات في مجلس المنظمات غير الحكوميية IKNN بأن في نيتهم اعداد تقرير مفصل عن هذه الجرائم وارسالها الى المحافل الدولية وخاصة المؤسسات المتعلقة بحقوق الانسان وحقوق الطفولة..
     وفي ذات السياق اكد دلير ابراهيم مدير الاعلام بمجلس المنظمات غير الحكومية بأنه في حال استمرار القصف التركي والايراني فأن المنظمات غير الحكوميية تكون لها مواقف اخرى اشد لهجة واكثر حزما....
       واضاف هوكر احمد من مجموعة دوق شارتر لفنون الاطفال، في حال استمرار القصف التركي والايراني فأن الاطفال يقومون بتنظيم مسيرات احتجاجية واسعة، ضد انتهاك حقوق الاطفال في المناطق الحدودية.. من جهته اكد هلكورد سمايل خوشناو مدير تطوير عمل المنظمات بالمجلس، على اللجوء الى القضاء الدولي ضد تركيا وايران في حال استمرار عدوانهم ضد الاراضي العراقية وقتلهم للاطفال والمواطنين العزل في المناطق الحدودية..   













ريَكخراوةكانى كؤمةلَطةى مةدةني ثةياميَكي نارِةزايي بةرامبةر كوشتني مندالاَني كورد لةلايةن سوثاي توركياو ئيَرانةوة ئاراستةى ئةحمةدي نةذادو ئةردؤغان دةكةن
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    بؤ نارِةزايي دةربرِين بةرامبةر بة كوذراني مندالاَني كوردستان و خةلَكي سيظيل بةدةستي هةردوو سوثاي توركياو كؤمارى ئيسلامي ئيَرانةوة، لة هؤلَي ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان لة كؤنطرةيةكي رؤذنامةنووسي هاوبةشدا هةريةكة لة ريَكخراوي فرياطوزارى نيَودةولَةتي (Relief international)، تؤرِى بةرطري لة مافي مندالاَني كودستان،  ريَكخراوي ساية بؤ كوردستانياني طةرِاوة،  تؤرى ميدياى مندالاَن لة هةريَمي كوردستان، ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN)،  طرووثي دؤق شارتةر بؤ هونةرى مندالاَن، ثةياميَكي نارِةزاييان ئاراستةى مةحمود ئةحمةدي نةذادي سةرؤكي ئيَرانى و رِةجةب تةيب ئةردؤغاني سةرؤك وةزيراني توركياو راي طشتي و ناوةندة نيَودةولَةتيية جيهانييةكان كرد.. لةثةيامةكةدا ريَكخراوة مةدةنييةكاني هةريَم كوذراني ثيَنج مندالَيان لةماوةى رؤذاني رابردوو بةدةستي هةردوو سوثاي توركي و ئيَراني بة تاوانيَكي نيَودةولَةتي وةسفكردو بةثيَويستيانزاني سةرؤكايةتي هةريَم و حكومةتي هةريَمي كوردستان هةلَويستي راشكاوانةتر بؤ ئيدانةكردني ئةم تاوانة رابطةيةنيَت..
    لةلايةن خؤيةوة محةمةد مةجيد بةناوي تؤرِى ميدياى مندالاَن بايكؤتكردني ئابوورى كالاَ بازرطانييةكاني ئةم دوو ولاَتةي بةطرنط و ثيَويستزاني و داواي لة هاوولاَتياني كوردستان و عيَراق كرد، وةكو هاوسؤزييةك بؤ قوربانيان هةلَويَست وةربطرن و كالاَكانى ئيَران و توركيا نةكرِن..
    لةلايةكي ترةوة كاكة ئةحمةد جةميل بةرِيَوةبةرى كارطيَرِى و ثةيوةندييةكانى (IKNN) جةختي لةسةر ئامادةكردني راثؤرتيَكى تيَروتةسةل كردةوة لةسةر كوشتني مندالاَني كورد لةلايةن ئيَران وتوركياوةو،  ناردني بؤ سةرجةم ريَكخراوة نيَودةولَةتيةكانى مافي مرؤظ و مندالاَن لةسةرتاسةرى جيهان..
       هاوكاتيش هؤطر ئةحمةد لة طرووثي دؤق شارتةر بؤ هونةرى مندالاَن طوتي ئةطةر هيَرشةكان بةردةوام بوون ئةوا مندالاَني كوردستان دةرذيَينة سةرشةقامةكان و داواي مافي طشت مندالَة براو خوشكةكانيان دةكةن كة لة ناوضة سنوورييةكاندا بةدةستي هةردوو سوثاي توركي و ئيَراني دةنالَيَنن..
   هةر لةو ميانةشدا دليَر ئيبراهيم لة ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان دووثاتي كردةوة كة ئةطةر ئةم هيَرشة نارةِوايانةى توركياو ئيَران بةردةوام بيَت ئةوا ريَكخراوة ناحكومييةكان هةلَويَستى مةدةنيانةى تر وةردةطرن..
     شاياني باسة ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان، لة سالَي 2000 ةوة دامةزراوةو زياتر لة 140 ريَكخراوو كؤمةلَة لةخؤدةطريَت، بةشيَوةيةكي بيَ لايةنانة دريَذة بة كاروضالاكييةكانى دةدات، لةسةر ئاستي نيَودةولَةتي و ناوخؤيي خاوةن متمانةية، تؤرِى ميدياي مندالاَنيش 50 ريَكخراوو كؤمةلَةو دةزطاي ميدياي مندالاَن لةسةرجةم شارةكاني كوردستاندا لةخؤدةطريَت...

.
ئةمةش دةقي ثةيامةكةية:
 بؤ سةرؤك كؤمارى ئيَران...........
بؤ سةرؤك وةزيراني توركيا ..........
 بؤ راي طشتي........................
بةداخةوة لة كاتيَكدا مندالاَني كوردستان لةذيانيَكي ئارامدا دةذين كة هةميشة وتوومانة كوردستان لانةى ئارامي مندالاَنة و ناهيَليَن هيض كةس ولايةنيَك ئةو ئاراميية لة مندالاَني كوردستان تيَكبدات بةداخةوة لة كاتيَكدا كة ئةو بةياننامةية رادةطةيةنين خةمبارو دلَتةنط و ثةشؤكاوو ضاو بةطريانين لةوةتةى دةستثَكردني تاوانكارييةكاني ئيَران و توركيا تا ئيَستا زياتر لة 5 مندالاَني بيَ تاواني كورد شةهيد كراون و ضةنديني تريش بريندارو ئاوارة كراون.
دةثرسين ئاخؤ ئةبيَت كوشتني ئةم جطةرطؤشانة بةهؤي ض تاوانيَكةوة بيَت كة ثارضة ثارضة كران و ويَنةكانيان ويذداني مرؤظايةتي هةذاند.
ليَرةدا ئيَمة بةتوندي سةركؤنةى ئةم ثيَشيَلكاريية دةكةين كة راستةوخؤ ثيَشيَلكردني جارِنامةى مافةكاني مندالاَنة كة لةلايةن نةتةوة يةكطرتووةكانةو برِياري لةسةر دراوة.. كة بة هيض  شيَوةيةك كوشتني مندالاَني كورد قبولَ ناكةين و بةتوندي دذى دةوستين.. بؤية ئيَمة ليَرة وةكو مندالاَني كوردستان بةرامبةر بة ثيَشيَلكارى رؤلةكانمان ئةم خالاَنةى خوارةوة رادةطةينين:
1-   بايكؤت كردني سةرجةم كؤمثانياكاني ئيَران و توركيا و بةرذةوةنديية ئابوورييةكاينان لة هةريَمي كوردستان.
2-   ثيَويستة هةرضي زووترة دةسةلاَتدراني هةريَمي كوردستان هةلَويَستى جددي بةرامبةر بة كوشتني مندالاَني كورد بنوَيَنن ضي تر بيَ دةنطي هةلَنةبذيَرن..
3-   ئامادةكردني راثؤرتيَك لةسةر كوشتني ئةو مندالاَنةي كورد لةلايةن ئيَران وتوركياوة ناردني بؤ سةرجةم ريَكخراوة نيَودةولَةتيةكانى مافي مرؤظ و مندالاَن لةسةرتاسةرى جيهان..
4-   ئةطةرهاتوو هةر مندالاَيَكي كورد لة دواي ئةم بةياننامة شةهيد بكريَت ئةوا راستةوخؤ لة دادطاي نيَودةولَةتي سكالاَ لة دذى توركياوئيَران تؤماردةكةين.
5-   داوادةكةين حكومةتي توركيا و ئيَران هةرضي زووة قةربووي زيانليَكةوتووان و وقوربانيان بكاتةوة..
6-   ئةطةر بيَتوو ئةم هيَرشانة نارِوايانةى توركياو ئيَران بةردةوام بيَت ئةوا وةكو مندالاَني كوردستان دةرذيَينة سةرشةقامةكان و داواي مافي خؤمان دةكةين..


 *     تؤرِى بةرطري لة مافي مندالاَني كودستان
 *    ريَكخراوي ساية بؤ كوردستانياني طةرِاوة
 *    تؤرى ميدياى مندالاَن لة هةريَمي كوردستان
  *ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان
*  طرووثي دؤق شارتةر
56  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / مجموعة (QED) الامريكية ومشروع لتقييم عمل المنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق في: 16:14 16/08/2011
مجموعة (QED) الامريكية ومشروع لتقييم عمل المنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
بغرض الاطلاع عن كثب عن سير عمل المنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق ووضع خطط وبرامج لدعم المنظمات ومراجعة انشطة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) في الاقليم، وصل وفد رفيع المستوى من مجموعة  كيو اي دي QED ألامريكية الى اقليم كوردستان العراق.
زار وفد رفيع المستوى من مجموعة QED ألامريكية مكونا من مليسا بيرل المستشار لدي المجموعة وبول ماسون المدير المسؤول وداليا عبدالحميد اختصاصية في تقييم القطاع العام في المجموعة الامريكية، زاروا مكتب مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق واستقبلوا من قبل دلير ابراهيم مدير الاعلام ورنجدر قهرمان مدير الشؤون المالية وهلكورد سمايل مسؤول تطوير عمل المنظمات بالمجلس.
  وفي جلسة لقاء سرد مسؤول اعلام المجلس دلير ابراهيم، نبذة عن تطور عمل منظمات المجتمع المدني وبروزها كسلطة خامسة في المجتمع العراقي وانشطة مجلس المنظمات غير الحكومية (IKNN) في خدمة تطوير العمل المدني باقليم كوردستان العراق، واعرب عن استعداد المجلس لانجاح عمل المجموعة في اقليم كوردستان لتقييم عمل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) للمساعدة في مهمتها في الاقليم والعراق من خلال أجراء عمليات التقييم والمراقبة للمشاريع والبرامج الممولة من قبل الوكالة الامريكية، وبتنفيذ مهام خاصة وفقـــاً للستراتيجيــة الوطنيــة لحكومة العراق.
من جانبها قيمت مليسا بيرل عاليا انشطة وفعاليات مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان وتطور عمل المنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق، معربا عن استعداد المجموعة الامريكية للمساهمة في خدمة تطوير العمل المدني في عموم مناطق العراق وتقييم عمل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) في الاقليم..
   يذكر ان مجموعة  كيو اي دي QED ألامريكية مقرها الرئيسي في العاصمة واشنطن، ويوجد لديها فرع في العاصمة العراقية بغــــداد. تقوم بتنفيذ برنامــــج (USAID/Iraq PERFORM) في العراق، والذي يعمل مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) للمساعدة في مهمتها بالعراق من خلال أجراء عمليات التقييم والمراقبة للمشاريع والبرامج الممولة من قبل الوكالة، وبتنفيذ مهام خاصة وفقـــاً للستراتيجيــة الوطنيــة للحكومة العراقية.






طرووثي (QED) ئةمريكي رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني لة هةريَمي كوردستان بةزردةنرخيَنيَت
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
       شانديَكي طرووثي (QED Group/PERFORM)ى ئةمريكي بة سةردانيَكي فةرمي طةيشتنة هةريَمي كوردستان، تا لة نزيكةوة بة رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني هةريَمي كوردستان ئاشناببن و ثلانيَك بؤ هاوكارى و ثالَثشتي ريَكخراوة مةدةنييةكان دابرِيَذن و ثياضوونةوة بؤ كاروضالاكييةكانى ئاذانسي طةشةثيَداني نيَودةولَةتي ئةمريكا (USAID) بكةن .
     بةمةبةستي لة نزيكةوة ئاطاداربوون لة ئةزمووني كؤمةلَطةى مةدةني لة هةريَمي كوردستان و شيَوازي كاركردن وضالاكييةكانى ريَكخراوة مةدةنييةكان و هةلَسةنطاندني كاروضالاكييةكانيان لة هةريَمي كوردستاندا، شانديَكي بالاَي طرووثي (QED)ى ئةمريكي كة ثيَكهاتبوو لة خاتوو مليسا بيَرل  راويَذكار لة دامةزراوةكةو ثؤل ماسؤن بةرِيَوةبةرى جيَبةجيَكارو خاتوو داليا عةبدولحةميد ثسثؤرى هةلَسةنطاندني كةرتي طشتى، سةرداني ئؤفيسي ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN)يان كرد لة هةوليَرو، لةلايةن دليَر ئيبراهيم بةرِيَوةبةرى راطةياندن و رةنجدةر قةهرةمان بةرِيَوةبةرى كاروبارى دارايي و هةلَطورد سمايل بةرِيَوةبةرى طةشةثيَدانى ريَكخراوةكان لة ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان ثيَشوازيان ليَكرا..
  لة كؤبوونةوةيةكي هاوبةشدا بةرِيَوةبةرى راطةياندني ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان ثووختةيةكي دةربارةى طرنطترين كاروضالاكييةكانى (IKNN) لةوةتةى دامةزراندني لة سالَي 2000و،  كارى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستانى هةريَمي كوردستان لة طةشةثيَدانى كؤمةلَ و كاركردن وةك طرووثي طوشارو دةسةلاَتي ثيَنجةم بؤ شاندي ميوان روونكردةوةو ئامادةيي ئةنجومةنيشي نيشاندا بؤ هاوكارى كردني طرووثةكة تا ئةركةكانيان بةسةركةوتوويي لة هةريَمي كوردستان جيَبةجيَ بكةن و بةشيَوةيةكي سةركةوتووانة ثياضوونةوة بؤ كارةكانى (USAID) بكةن لة هةريَمي كوردستاندا.
لةبةرامبةريشدا خاتوو مليسا بيَرل دةستخؤشي لة هةولَ و كؤششةكانى (IKNN) كرد بؤ طةشةثيَداني ريَكخراوة مةدةنييةكان و ئةزمووني كارى شارستاني لة هةريَمي كوردستان بةرزنرخاند، دووثاتي كردةوة  ئيَستا ثرؤذةيةكيان بةدةستةوةية تا لة نزيكةوة بة كاري ريَكخراوةكان ئاشناببن و هةولَي بةهيَزكردن و طةشةثيَدانى كاري ريَكخراوةيي دةدةن لة هةريَمي كوردستاندا.
شاياني باسة طرووثي (QED)ى ئةمريكي ئؤفيسي سةرةكي لة واشنتؤني ثايتةختي ئةمريكايةو ئيَستا ثرؤذةيةك بؤ ثياضوونةوة بة كاري ريَكخراوةيي و كاريطةريي يارمةتيية داراييةكانى ئاذانسي طةشةثيَداني ئةمريكي لة عيَراقدا جيَبةجيَ دةكات..
57  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / التأكيد على العمل المدني المشترك بين المنظمات المدنية والاتحادات العمالية في اقليم كوردستان والمناطق في: 13:52 10/08/2011
التأكيد على العمل المدني المشترك بين المنظمات المدنية والاتحادات العمالية في اقليم كوردستان والمناطق الاخرى من العراق

دلير ابراهيم- اربيل
    بهدف التعاون والتنسيق بين مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق (IKNN) والاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، زار وفد رفيع المستوى من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق، مكونا من محسن جاسم مشكور السكرتير العام وسمير محمد احمد مدير الاعلام في الاتحاد، واستقبلوا من قبل عبدالستار عصمت يونس منسق المجلس وكاكة احمد جميل مدير الادارة والعلاقات ودلير ابراهيم مدير الاعلام بالمجلس.
   وخلال لقاء مشترك تم بحث التحديات التي تتعرض لها الطبقة العاملة في عموم العراق وواقع المنظمات المدنية بشكل عام.
  وابدى الوفد الزائر اعجابه بالتطورات الهائلة التي حصلت في مجال العمل المدني وصدور قانون خاص بتنظيم العمل المدني والتطورات العمرانية والتنموية والاقتصادية في اقليم كوردستان العراق..
    كما اكد الجانبان على ضرورة تعزيز العلاقات ما بين الاتحادات والمنظمات العراقية والكوردستانية، ضماناً للمصالح المشتركة وخدمة للمجتمع المدني في عموم العراق..
    من جانبه اكد عبدالستار عصمت عن كامل دعمه للمطالب العمالية المشروعة كمكون اساسي وطبقة كادحة في المجتمع العراقي والكوردستاني وابدى استعداده للتعاون والتنسيق المشترك خدمة لتطوير المجتمع المدني في عموم العراق..





يةكيَتي طشتي سةنديكاكاني كريَكاراني عيَراق رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني لة هةريَمي كوردستان بةرزدةنرخيَنيَ


دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN)  و يةكيَتي طشتي سةنديكاكاني كريَكاراني عيَراق جةخت لةسةر هةماهةنطي و كارى هاوبةشي نيَوانيان دةكةنةوة..
بةمةبةستي هاوكارى و هةماهةنطي لة نيَوان ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان و يةكيَتي طشتى سةنديكاكاني كريَكاران لة عيَراق، شانديَكي بالاَي يةكيَتي طشتي كريَكاراني عيَراق كة ثيَكهاتبوو لة موحسين جاسم مةشكور سكرتيَرى طشتى يةكيَتييةكةو سةمير محةمةد ئةحمةد بةرِيَوةبةرى راطةياندن، سةرداني ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستانيان كرد لة هةوليَر و لةلايةن عةبدولستار عيسمةت يونس ريَكخةري ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان و كاكة ئةحمةد جةميل بةرِيَوةبةرى كارطيَري و ثةيوةندييةكان و دليَر ئيبراهيم بةرِيَوةبةرى راطةياندني ئةنجومةنةوة ثيَشوازيان ليَكرا..
    لةدانيشتنيَكي هاوبةشدا ئةو طرفت و ثيَشهاتانة خرانة بةرباس و ليَكؤلَينةوة كة رووبةرووي ضيني كريَكارو كارى مةدةني دةبنةوة لة عيَراق، هةروةها رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني بةشيَوةيةكي طشتى قسةو باسي لةبارةوة كرا..شاندي يةكيَتي طشتى سةنديكا كريَكارييةكاني عيَراق خؤشحالَي خؤيان  بة رةوشي ئاوةداني و سةقامطيريي و رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني هةريَمي كوردستان دةربرِى و داواي هاوكاري (IKNN) يان كرد لةبوارى ثةرةثيَدانى كارى ريَكخراوةيي، بةوثيَوةرةى (IKNN) خاوةني ئةزموونيَكي كةلَةكةبووة لة بوارى طةشةثيَداني ريَكخراوةكاندا... هةروةها لة ديدارةكةدا هةردوولا جةختيان لةسةر ثتةوكردني ثةيوةندي نيَوانيان كردةوة، بؤ زامنكردني بةرذةوةنديية هاوبةشةكان و خزمةتكردني رةوشي كؤمةلَطةى مةدةني لة سةرتاسةرى عيَراقدا..
     لةلايةن خؤيةوة عةبدولستار عيسمةت تةواوي ئامادةيي خؤي نيشاندا بؤ ثالَثشتى كردني داوا رةواكاني ضيني كريَكاران لة كؤمةلَطةى عيَراقي و كوردستانييدا، ئامادةيي (IKNN)يشي دووثاتكردةوة بؤ ثيَشكةشكردني هةر راويَذ و هاوكارييةكي ريَكخراوةيي بة سةنديكا كريَكارييةكان و ريَكخراوة مةدةنييةكان لة تةواوي عيَراقدا...

58  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / افتتاح مدرسة نموذجية بتمويل كويتي في اربيل في: 19:48 24/07/2011
افتتاح مدرسة نموذجية بتمويل كويتي في اربيل
دلير ابراهيم- اربيل
      ضمن سلسلة مدارس انموذجية مقدمة من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، افتتح اليوم الاحد 24/7/2011 اولى هذه الابنية المدرسية في محلة شادي بمحافظة اربيل، باقليم كوردستان العراق.
    بحضور حسنين معلة وكيل وزير التربية العراقي ونوزاد هادي محافظ اربيل وكوكز حسين عزيز ممثل وزير تربية الاقليم، تم افتتاح هذه المدرسة النموذجية والبالغ كلفتها 2مليون و500 الف دولار امريكي وبمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
    ويضم المدرسة النموذجية 18 صفا دراسيا والعديد من المختبرات والورش العلمية والقاعات الرياضية ومختبرات مجهزة باحدث اجهزة الحاسوب.
    وفي كلمة له بمناسبة افتتاح هذا الصرح التربوي، شكر حسنين معلة الدعم الكويتي في المجال التربوي وبناء المدارس، حيث يشمل المشروع سبعة مدارس اخرى تنفذ في كربلاء والرمادي وكركوك والنجف وبغدادو نينوى، مؤكدا بأن العراق بحاجة الى المزيد من الابنية المدرسية لسد النقص في هذا المجال.
      من جانبه شكر نوزاد هادي محافظ اربيل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ووزارة التربية العراقية الفدرالية لاختيارهما محافظة اربيل لتنفيذ احدى هذه المدارس، واضاف قائلا: تسعى حكومة الاقليم بخطى ثابتة وخلال الحملة الوطنية لبناء المدارس للقضاء على هذه المشكلة وتهيئة بيئة مدرسية ملائمة للطلبة الاعزاء.








كويَت قوتابخانةيةكي هاوضةرخي ثيَشكةش بةشارى هةوليَر كرد
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    لةزنجيرةي ئةو قوتابخانانةى كة لةلايةن سندوقي طةشةثيَدانى ئابوورى ولاَتي كويَت ثيَشكةش بة طةلاني عيَراقي كراوة، ئةمرِؤ يةكشةممة 24/7/2011  بينايةى قوتابخانةيةكي هاوضةرخ لة طةرِةكي شادي لة هةوليَر كرايةوة.
   بةئامادةبووني نةوزاد هادي ثاريَزطارى هةوليَرو حةسةنيَن معةللة بريكارى وةزيرى ثةروةردةى عيَراقي فيدرالَ و كةوكةز حوسيَن عةزيز نويَنةرى وةزيرى ثةروةردةى هةريَم و ذمارةيةك لة بةرثرساني هةردوو وةزارةتي ثةروةردةي هةريَم و بةغدا، لة طةرِةكي شادي شارى هةوليَر يةكةمين قوتابخانة لةسةر تيَضووي سندوقي طةشةثيَدانى ئابوورى ولاَتي كويَت كرايةوة، كة لة حةوت قوتابخانةو خويَندنطة ثيَكهاتووةو لة شارةكاني بةغدا و كةربةلاو موسلَ و رِةمادي و كةركووك و نةجةف جيَبةجيَ دةكريَت. 
   ئةم قوتابخانة لةسةر شيَوازيَكي هاوضةرخ بنيادنراوةو  18 ثؤلي خويَندن و ضةندين تاقيطةو ياريطةى وةرزشي لةخؤدةطريَت و برِى 2 مليؤن و 500 هةزار دؤلارى ئةمريكي تيَضووة.
    لةوتةيةكدا بةبؤنةى كردنةوةى ئةم قوتابخانة هاوضةرخة، حةسةنيَن معةللة سوثاسي دةولَةتي كويَتي كردو دووثاتي كردةوة كة لةسةرتاسةرى عيَراق طرفتي كةمي بينايةى خويَندن هةستي ثيَدةكريَت و هةولَةكانمان بةردةوام دةبيَت بؤ ضارةسةركردنى ئةم طرفتة.
     لةلايةن خؤيةوة نةوزاد هادي ثاريَزطارى هةوليَر ويَرِاي بةرزنرخاندني ئةم دةستثيَشخةرييةي ولاَتي كويَت، دووثاتي كردةوة كة هةريَمي كوردستان هةنطاوي باشي ناوة بؤ ضارةسةركردني طرفتي كةمي بينايةى خويَندن و ئيَستا هةلَمةتيَكي نيشتماني بةرفراوان لة ئاراداية بؤ دروستكردني قوتابخانةى هاوضةرخ لةسةرتاسةرى هةريَمي كوردستاندا.
    هةروةها سوثاسي وةزارةتي ثةروةردةى عيَراقي فيدرالَيشي كرد، كة يةكيَك لةو حةوت قوتابخانةيةى بةخششي سندوقي ئابوورى كويَتي بؤ شارى هةوليَر تةرخان كردووة.

59  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وكالة كويكا الكورية الجنوبية ومشروع لبناء مجمع تربوي متكامل في دهوك في: 19:37 21/07/2011
وكالة كويكا الكورية الجنوبية ومشروع لبناء مجمع تربوي متكامل في دهوك
دلير ابراهيم- اربيل  
     وكالة كويكا الكورية الجنوبية بصدد انشاء مجمع تربوي متكامل في دهوك يضم روضة للاطفال ومدرسة اساسية واخرى اعدادية والعديد من المختبرات والورش العلمية والساحات الرياضية..
    جاء ذلك لدى استقبال وزير تربية الاقليم سفين دزةيي في ديوان الوزارة باربيل وفدا من الوكالة الكورية الجنوبية مكونا من  هان اى جين منسقة الوكالة في الشرق الاوسط و كيونغ شيك جون مسؤول مكتب الوكالة باقليم كوردستان و سالار ستار منسق مشاريع الوكالة باقليم كوردستان العراق.
    وخلال اللقاء تم بحث مشروع انشاء مجمع تربوي متكامل تنفذ بالتنسيق مع وزارة التربية في محافظة دهوك، على نفقة الوكالة الكورية الجنوبية..
   ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة مشاريع انشائية تربوية نفذت في محافظات الاقليم الثلاث من قبل وكالة كويكا الكورية الجنوبية..
    من جانبه ابدى وزير تربية الاقليم عن كامل دعمه للمشروع الكوري الجنوبي، خدمة للنهوض بالواقع التربوي في اقليم كوردستان وعموم العراق. واكد على عمق الصداقة بين الجانبين..
     يذكر بان المشروع الكوري الجنوبي في محافظة دهوك يضم روضة لاطفال ومدرسة اساسية واخرى ثانوية، وتجهز باحدث المختبرات والورش التعليمية والفنية والساحات الرياضية..
   




كؤمةلَطةيةكى ثةروةردةيي هاوضةرخ لة دهؤك لةلايةن ئاذانسى كؤيكاى كؤرياى باشوور دروست دةكريَت

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
   ئاذانسى كؤيكاى كؤرياى باشوور كؤمةلَطةيةكي ثةرورةدةيي هاوضةرخ لة ثاريَزطاى دهؤك جيَبةجيَ دةكات كة سةرجةم قؤناغةكانى باخضةى ساوايان و بنةرِةتى و ئامادةيي لةخؤدةطريَت..
    ئةمرِؤ ضوارشةممة 20/7/2011 سةفين موحسين دزةيي وةزيرى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان لة ديوانى وةزارةتدا لة هةوليَر، ثيَشوازى لة شانديَكى ئاذانسى كؤيكاى باشوور كرد، ثيَكهاتبوو لة خاتوو (هان ئاى جين) ريَكخةرى ئاذانسى كؤيكا بؤ كاروبارى خؤرهةلاَتي ناوةرِاست و (طيؤنط شيك ضؤن) بةرثرسي ئؤفيسي هةريَمي كوردستاني ئاذانسةكةو سالار ستار ريَكخةرى ثرؤذةكاني ريَكخراوةكة لة هةريَمي كوردستان.
     لةدانيشتنيَكدا  ثرؤذةى دروستكردنى كؤمةلَطةيةكى ثةروةردةيي هاوضةرخ و مؤديَرن لةلايةن ئاذانسةكة، كة لة ثاريَزطاى دهؤك جيَبةجيَ دةكريَت و سةرجةم قؤناغةكانى باخضةى ساوايان و بنةرِةتى و ئامادةيي دةطريَتةوةو ضةندين تاقيطةى زانستى و دةنطي و ياريطةى وةرزشي لةخؤدةطريَت طفتوطؤي لةبارةوة كرا...
     سةفين دزةيي ستايشي هةولَ و كؤششةكانى ئاذانسى كؤيكاى كؤرى كرد لة ماوةى سالاَني رابردوو، لةدروستكردنى دةيان قوتابخانةو كؤمةلَطةى ثةروةردةيي لة هةريَمى كوردستان، لةطةلَ دابينكردنى ضةندين كؤمثيوتةر و ثيَداويستى وةرزشي و ثةروةردةيي... ئةم ثرؤذةيةشي بة طرنط و ثرِ بايةخ وةسفكرد كة لة سنوورى ثاريَزطاى دهؤك جيَبةجيَ دةكريَت و خزمةتيَكي زؤر بة رةوشي ثةروةردةيي ناوضةكة دةطةيةنيَت..
    وةزيرى ثةروةردة داكؤكي لةسةر دؤستايةتى نيَوان هةردوو طةلي كوردستان و كؤريا كردو، هيواى خواست ئاسؤي ثةيووةندي لة نيَوان هةردوولادا فراوانتر بكريَت لة بةرذةوةندي هةردوو طةلي دؤست و هاورِيَدا.
    لةلايةكي ترةوة شاندي ئاذانسي كؤيكا رايطةياند كة لة بةرنامةيانداية بؤ سالاَني داهاتوو ضةند ناوةنديَكي ثةروةردةيي لة سؤران و خةبات لة سنوورى ثاريَزطاي هةوليَر جيَبةجيَ بكةن و ئيَستاش ثرؤذةى كؤمةلَطةيةكي ثةروةردةيي لة ثاريَزطاى سليَماني لة بوارى جيَبةجيَ كردن داية..

60  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / تافكة رشيد في ندوة حول مسح تربوي ميداني في اربيل وضواحيها في: 13:08 17/07/2011
تافكة رشيد في ندوة حول مسح تربوي ميداني في اربيل وضواحيها
دلير ابراهيم- اربيل
   تحت شعار التربية هي اساس المجتمع، وبرعاية السيد سفين محسن دزةيي وزير تربية الاقليم، اقامت منظمة زاكروس للمجتمع المدني ندوة للباحثة تافكة رشيد عمر لعرض مسح واستبيان ميداني قامت بها الباحثة خلال الشهور الستة الماضية تحت عنوان المدرسة هي المنزل الثاني للطالب..
    وفي الندوة التي حضرها عدد من البرلمانيين ومستشاري والمدراء العاميين في وزارة تربية الاقليم، وممثلي المنظمات الطلابية ومنظمات المجتمع المدني، عرضت تافكة رشيد اهم ماقامت بها خلال عملية المسح، مبينا نقاط الضعف والقوة في العملية التربوية والتعلمية في المناطق التي شملتها المسح.
     وفي كلمة له اثنى السيد زياد عبدالقادر ممثل وزير تربية الاقليم، على منظمة زاكروس وجهود الباحثة تافكة المضنية في انجاح هذا المشروع التربوي الهام، واكد ايضا على اهمية التعاون والتنسيق بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني لانجاح العملية التربوية في اقليم كوردستان العراق... واضاف قائلا: نحن في وزارة التربية ندرس ماجاء في هذا المشروع الميداني، ونسعى دوما لانجاح العملية التربوية والتعليمية في عموم مناطق اقليم كوردستان العراق..


   







رووثيَويَكي مةيداني لةبارةي رةوشي ثةروةردة
راثؤرت: دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
     بةهؤي طرنطي ريَكخراوة مةدةنييةكان و دةركةوتنيان وةك هيَزي ثيَنجةم لةسةر ئاستى ولاَتاني جيهان، لة هةريَمي كوردستانيشدا ريَكخراوة مةدةنييةكان كاروضالاكي هةمةجؤر بؤ سةرخستنى ئةزمووني حكومةت و وةزارةتة جياجياكان بةرِيَوةدةبةن، دواترينيشيان ثرؤذةيةكي ريَكخراوي زاطرؤسة بؤ كؤمةلَطةى مةدةني لةسةر رةوشي ثةروةردةو فيَركردن..
 لةم روانطةيةشةوة لةذيَر دروشمي ثةروةردة بناغةي كؤمةلَطةية، بةضاوديَري سةفين موحسين دزةيي وةزيري ثةروةردةي حكومةتي هةريَمي كوردستان، لة هؤلَي بةرِيَوةبةرايةتي ثرِؤطرام و ضاثةمةنيةكاني وةزارةتي ثةروةردة، ريَكخراوي زاطرؤس بؤ كؤمةلَطةى مةدةني سيميناريَكي لةسةر ثرؤذةي رووثيَويَكي مةيداني لةبارةي رةوشي ثةروةردة لة ثاريَزطاي هةوليَرو دةوروبةري ئةنجامدا، كة لةلايةن تويَذةر خاتوو (تاظطة رةشيد) لةذيَر ناونيشاني قوتابخانة مالَي دووةمة.. لةماوةى شةش مانطدا بةشيَوةيةكي مةيداني لة هةوليَرو دةوروبةرى رووثيَوكرابوو.
   لةسيمينارةكةدا، كة ذمارةيةك لة ثةرلةمانتاران و راويَذكارو بةرِيَوةبةراني طشتى وةزارةتي ثةروةردةو نويَنةري ريَكخراوة قوتابي  و خويَندكارييةكان و ريَكخراوةكانى كؤمةلَطةى مةدةني ئامادةى بوون، خاتوو تاظطة رةشيد بةرِيَوةبةرى مةيداني ثرؤذةكة، بةتيَروتةسةلي ناوةرِؤكي لة ريَطةى داتاشؤوة ضةندين ئامارو زانيارى كة لة رووثيَوةكةى كؤكرابووةوة خستةرِوو، كة خالَة ئةريَني و نةريَنييةكانى رةوشي ثةروةردةى لةسنوورى ناوضةكانى رووثيَوةكة دةخستةرِوو بؤ ئةوةى لة داهاتوودا زياتر كاري لةسةر بكريَت و خالَة لاوازو ناتةواوةكان لةلايةن بةرِيَوةبةريَتيية ثةيوةنديدارةكانى سةر بة وةزارةتي ثةروةردةى حكومةتي هةريَمي كوردستان ضارةسةر بكريَت..
    لةوتةيةكدا مامؤستا زياد عةبدولقادر نويَنةري وةزيرى ثةروةردة، دةستخؤشي ئةم ثرؤذة زانستي و ئةكاديمييةى لة ريَكخراوى زاطرؤس و خاتوو تاظطة رةشيد كردو هاوكارى و هةماهةنطي ريَكخراوةكانى كؤمةلَطةى مةدةني بةثيَويستزاني بؤ سةرخستنى ئةزمووني ثةروةردةو فيَركردن لة هةريَمي كوردستان.
    هةروةها ئاماذةشي بؤ ئةوة كرد كة وةزارةتي ثةروةردة بةبايةخةوة ناوةرِؤكي ئةم تويَذينةوة مةيداني و زانستيية شيدةكاتةوةو هةموو هةولَ و كؤششيَكي وةزارةت بؤ بةرذةوةندي سةرخستنى ئةزمووني ثةروةردةو فيَركردنة لة هةريَمي كوردستاندا..
  لةليَدوانيَكدا خاتوو تاظطة رةشيد طووتي: ثرؤذةيةكي بةرفراواني لةو جؤرة بيَ كةموكوورتي نابيَت بةتايبةتيش ئةو كارةى ريَكخراوي زاطرؤس، كة يةكةم كارى لةو جؤرةية بؤ خستنةرِووي رةوشي ثةروةردةو فيَركردن لة هةريَمي كوردستاندا، هةولَ دةدةين لة داهاتوودا ثرؤذةو رووثيَوي بةرفراوانتر ئةنجام بدةين و هةموو هةوليَكيشمان بؤ سةرخستنى ئةزمووني ثةروةردةو فيَركردنة لة هةريَمي كوردستاندا..  هةروةها تيمةكانى ثرؤذةكة لةكؤكردنةوةى ئةم داتاو زانيارييانة ماندووبوونيَكي بيَوضانيان ضةشتووةو ضةندين قوتابخانةو خويَندنطةيان بةسةركردؤتةوة بؤ طةياندني فؤرمي داتاكان بةمةبةستى ثرِكردنةوةى ئةو زانياريانةى كة ثيَويستبوون بؤ ئةم ثرؤذةية.



61  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اربيل.. ندوة حول واقع التربية والتعليم في اقليم كوردستان في: 15:21 11/07/2011
اربيل.. ندوة حول واقع التربية والتعليم في اقليم كوردستان
دلير ابراهيم- اربيل
   تحت شعار التربية هي اساس المجتمع، وبرعاية السيد سفين محسن دزةيي وزير تربية الاقليم، اقامت منظمة زاكروس للمجتمع المدني ندوة للباحثة تافكة رشيد عمر لعرض مسح واستبيان ميداني قامت بها الباحثة خلال الشهور الستة الماضية تحت عنوان المدرسة هي المنزل الثاني للطالب..
    وفي الندوة التي حضرها عدد من البرلمانيين ومستشاري والمدراء العاميين في وزارة تربية الاقليم، وممثلي المنظمات الطلابية ومنظمات المجتمع المدني، عرضت تافكة رشيد اهم ماقامت بها خلال عملية المسح، مبينا نقاط الضعف والقوة في العملية التربوية والتعلمية في المناطق التي شملتها المسح.
     وفي كلمة له اثنى السيد زياد عبدالقادر ممثل وزير تربية الاقليم، على منظمة زاكروس وجهود الباحثة تافكة المضنية في انجاح هذا المشروع التربوي الهام، واكد ايضا على اهمية التعاون والتنسيق بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني لانجاح العملية التربوية في اقليم كوردستان العراق... واضاف قائلا: نحن في وزارة التربية ندرس ماجاء في هذا المشروع الميداني، ونسعى دوما لانجاح العملية التربوية والتعليمية في عموم مناطق اقليم كوردستان العراق..


   
هةوليَر... سيميناريَك لةسةر رِةوشي ثةروةردةو فيَركردن
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
   لةذيَر دروشمي ثةروةردة بناغةي كؤمةلَطةية، بةضاوديَري سةفين موحسين دزةيي وةزيري ثةروةردةي حكومةتي هةريَمي كوردستان، لة هؤلَي بةرِيَوةبةرايةتي ثرِؤطرام و ضاثةمةنيةكاني وةزارةتي ثةروةردة، ريَكخراوي زاطرؤس بؤ كؤمةلَطةى مةدةني سيميناريَكي لةسةر ثرؤذةي رووثيَويَكي مةيداني لةبارةي رةوشي ثةروةردة لة ثاريَزطاي هةوليَرو دةوروبةري ئةنجامدا، كة لةلايةن تويَذةر خاتوو (تاظطة رةشيد) لةذيَر ناونيشاني قوتابخانة مالَي دووةمة.. لةماوةى شةش مانطدا بةشيَوةيةكي مةيداني لة هةوليَرو دةوروبةرى رووثيَوكرابوو.
   لةسيمينارةكةدا، كة ذمارةيةك لة ثةرلةمانتاران و راويَذكارو بةرِيَوةبةراني طشتى وةزارةتي ثةروةردةو نويَنةري ريَكخراوة قوتابي  و خويَندكارييةكان و ريَكخراوةكانى كؤمةلَطةى مةدةني ئامادةى بوون، خاتوو تاظطة رةشيد بةرِيَوةبةرى مةيداني ثرؤذةكة، بةتيَروتةسةلي ناوةرِؤكي رووثيَوةكةى خستةرِوو، كة خالَة ئةريَني و نةريَنييةكانى رةوشي ثةروةردةى لةسنوورى ناوضةكانى رووثيَوةكة دةخستةرِوو..
    لةوتةيةكدا مامؤستا زياد عةبدولقادر نويَنةري وةزيرى ثةروةردة، دةستخؤشي ئةم ثرؤذة زانستي و ئةكاديمييةى لة ريَكخراوى زاطرؤس و خاتوو تاظطة رةشيد كردو هاوكارى و هةماهةنطي ريَكخراوةكانى كؤمةلَطةى مةدةني بةثيَويستزاني بؤ سةرخستنى ئةزمووني ثةروةردةو فيَركردن لة هةريَمي كوردستان.
    هةروةها ئاماذةشي بؤ ئةوة كرد كة وةزارةتي ثةروةردة بةبايةخةوة ناوةرِؤكي ئةم تويَذينةوة مةيداني و زانستيية شيدةكاتةوةو هةموو هةولَ و كؤششيَكي وةزارةت بؤ بةرذةوةندي سةرخستنى ئةزمووني ثةروةردةو فيَركردنة لة هةريَمي كوردستاندا..



62  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / مؤتمر تحضيري لبرلمان الظل العراقي في اربيل في: 09:46 28/06/2011
مؤتمر تحضيري لبرلمان الظل العراقي في اربيل
دلير ابراهيم- اربيل
بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدنية في محافظات اربيل، السليمانية، دهوك، موصل، كركوك عقدت الهيئة العليا المؤقتة لبرلمان الظل العراقي على قاعة مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق مؤتمرها التحضيري لاقليم كوردستان والمحافظات الشمالية.
وفي مستهل المؤتمر رحب عبدالستار عصمت منسق مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان الجهة المستظيفة، بضيوف المؤتمر على ارض كوردستان العراق، ثم سرد مدير المشروع عائد الهلالي نبذة عن اهمية تكوين برلمان الظل لتقويم ورصد انشطة البرلمان العراقي والسعي لخدمة المواطن العراقي على اكمل وجه، ..
وخلال الاجتماع تم بحث اهم انشطة وفعاليات التي قامت بها القائمين على المشروع في المناطق الوسطى والجنوبية من العراق وخلال مناقشات مستفيضة بين الحضور لاغناء الفكرة وايجاد الاطار القانوني له، وتم التأكيد على اهمية تأسيس برلمان الظل لمراقبة وتقويم اعمال البرلمان العراقي وتقديم المصالح العامة على المصالح الشخصية خدمة للمواطن العراقي. ضمن هيكلية سيتم الاتفاق عليها من قبل كافة المشاركين في جميع المحافظات العراقية..
هذا ويتكون برلمان الظل من مستقلين وناشطين لمراقبة وتقويم السلطة التشريعية في العراق..










هةوليَر كؤنطرةيةكي ئامادةكارى ثةرلةمانى سيَبةرى عيَراقي لةخؤدةطريَت
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر   
بةبةشدارى نويَنةري ريَكخراوة مةدةنييةكانى ثاريَزطاكانى هةوليَر، سليَماني، دهؤك، موسلَ، كةركووك، دةستةى بالاَى كاتى ثةرلةمانى سيَبةرى عيَراقي لة هؤلَي ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان لة هةوليَر كؤنطرةى ئامادةكارى خؤي بؤ ثاريَزطاكانى هةريَمي كوردستان و موسلَ و كةركووك بةرِيَوةبرد..
لةدةستثيَكي كؤنطرةكةدا عةبدولستار عيسمةت ريَكخةرى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان، بةخيَرهاتني ميواناني شارةكانى ترى عيَراقي كرد لةسةر خاكي هةريَمي كوردستان و هيواي سةركةوتنى بؤ خواستن.
ثاشان عائيد هيلالي بةرِيَوةبةرى ثرؤذةكة ثووختةيةكي دةربارةى طرنطي هاتنةكايةى ثةرلةماني سيَبةر لة عيَراقدا خستةرِوو بؤ ئةوةى ثةرلةمانتاراني عيَراق خزمةتى زياترى طةلاني عيَراقي بكةن نةك ياسا بؤ بةرذةوةندي خؤيان و وةدةستهيَناني زؤرترين دةستكةوتي ماددي دابرِيَذن..
دواتر طرنطترين ضالاكييةكانى ثةرلةمانى سيَبةرى عيَراقي لة ثاريَزطاكانى ناوةرِاست و باشووري عيَراق خرايةرِوو، هةروةها طفتوطؤيةكي تيَروتةسةليش لةنيَوان بةشداربووان ئةنجامدرا بؤ دةولَةمةندكردني ثرؤذةكةو هةموولايةنةكان داكؤكيان لةسةر دروستبووني ثةرلةمانى سيَبةر كرد بؤ ضاوديَرى و راستكردنةوةى كةموكورِييةكانى ثةرلةمانى عيَراقي  تا ثةرلةمانتاران ناضاربكةن بةرذةوةندي هاوولاَتياني عيَراق بخةنة ثيَش بةرذةوةنديية تايبةتييةكاني خؤيان، ئةمةش لةريَطةى داناني ثيَكهاتةيةكي كارطيَرِي بؤ ثةرلةمانى سيَبةر.
شاياني باسة ثةرلةمانى سيَبةر لة ذمارةيةك ضالاكواني كؤمةلَطةي مةدةني و كةساني بيَلايةن ثيَكهاتووة بؤ ضاوديَرى كردني كاروضالاكييةكانى دةسةلاَتي ياسادانان لة عيَراقي فيدرالَي..
63  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اربيل... ندوة حول اهمية التعليم الجامعي في تحديد شكل المستقبل في: 22:22 03/06/2011
اربيل... ندوة حول اهمية التعليم الجامعي في تحديد شكل المستقبل

دلير ابراهيم- اربيل
   بحضور السيد صباح ارام رئيس مجلس الادارة في شركة فروبل للتربية والتعليم وعدد من الاكاديميين، اقامت جامعة سابيس الدولية ندوة تحت عنوان (Shaping Your Future at SABIS® University) للاستاذ كارل بستاني رئيس مجلس الادارة في جامعة سابيس ورئيس شركة سابيس الدولية للتربية والتعليم، حول اهمية التعليم الجامعي في تحديد المشتقبل وسعي شركة سابيس الدولية لتطوير العملية التربوية والتعليمية في اقليم كوردستان العراق...
   وخلال الندوة ركز السيد كارل بستاني على اهمية تطوير المستوى العلمي وكفاءات الطلاب بغية الاستفادة القصوى من الوسائل والابداعات التكنولوجية الحديثة والتركيز على تعليم اللغة الانكليزية كونها لغة العلوم والتكنولوجيا واللغة الاولى على مستوى العالم..  واردف قائلا: نسعى الى تقديم ماهو افضل في المجالات التربوية والعلمية في عموم المؤسسات التربوية التابعة لشركة سابيس في مناطق مختلفة من العالم..
  وخلال الندوة اشار بستاني الى العديد من الاحصائيات الحديثة حول شؤون التعليم التربوي والجامعي واهمية التعليم الجامعي في رفد البلاد بكفاءات علمية وعملية في شتى الاصعدة والمجالات وباختصاصات مختلفة..
  يذكر ان شركة سابيس الدولية لها مدارس ومؤسسات تربوية في 15 دولة في اسيا وافريقيا وامريكا الشمالية واوروبا.. ومن ضمنها مدارس ومؤسسات تربوية وجامعة في اقليم كوردستان العراق..

64  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / برعاية منظمة 2010 بلس للصداقة التركية- الكردية انطلاق مهرجان الربيع للشبيبة في اربيل في: 22:27 26/05/2011
برعاية منظمة 2010 بلس للصداقة التركية- الكردية
 انطلاق مهرجان الربيع للشبيبة في اربيل

دلير ابراهيم- اربيل
   انطلق في اربيل فعاليات مهرجان الربيع للشبيبة برعاية منظمة 2010 بلس وبمشاركة فرق فنية من تركيا واقليم كوردستان العراق.. 
   في اطار انشطة منظمة 2010+  للصداقة بين الشعبين الكردي والتركي، انطلق مساء امس المهرجان الفني الموسع  للشبيبة بمشاركة العديد من الفرق الفنية من تركيا واقليم كوردستان العراق.
  وحسب مصدر في منظمة 2010 بلس، انه بعد تطور العلاقات السياسية والاقتصادية بين اقليم كوردستان العراق و الجمهورية التركية، تم تأسيس المنظمة بمبادرة عدد من المثقفين من الاتراك والاكراد بغرض توطيد العلاقات بين الجانبين عن طريق الانشطة الفنية والرياضية والخيرية، حيث اقامت المنظمة عددا من الانشطة المختلفة ضمن هذا الاطار..
    يستمر لمدة يومين في الحديقة رقم 15 في بارك سامي عبدالرحمن باربيل.. وتؤمن المنظمة بأن الانشطة الفنية والثقافية والخيرية هي سبل مؤثرة للتقريب بين الشعوب والامم..
 




فيستظالَى بةهارى طةنجان بةسةرثةرشتي ريَكخراوي 2010 ثلَةس دةستي ثيَكرد

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    لةضوارضيَوةى ضالاكييةكانى ريَكخراوي 2010 ثلَةس بؤ دؤستايةتي لةنيَوان هةردوو طةلي كوردستان و توركيا، رؤذي 25/5/2011 فيستظالَي بةهاري طةنجان لةثاركي سامي عةبدولرِةحمان لة هةوليَر دةستي بةكاروضالاكييةكانى كرد، كة ضةندين طرووثي هونةري توركيا و هةريَمي كوردستان بةشدارى تيَدادةكةن.
   لة دواى بةرةوثيَشضووني ثةيوةنديية سياسي و ئابوورييةكانى نيَوان هةريَمي كوردستان و كؤمارى توركيا لةسالَي رابردوودا، ئةم ريَكخراوة لةلايةن طرووثيَك لة رووناكبيرو رؤشنبيراني توركياو هةريَمي كوردستان دامةزراوة بةمةبةستي ثتةوكردني ثةيوةندييةكان و سازكردني ضالاكي كلتووري و هونةري بؤ زةمينةخؤش كردن بؤ دؤستايةتي زياتر لةنيَوان هةردوولادا، تائيَستاش ضةندين ضالاكي لة هةريَمى كوردستان ئةنجامداوة لة بوارى وةرزشي و هونةريي و كارى خيَرخوازي و هةولَدان بؤ نزيك كردنةوةى هةردوو طةلي دؤست لة هةموو بوارةكاندا...
    ئةم فيستظالَة دوو رؤذ دةخايةنيَ لة ماوةى رؤذاني 25-26/5/2011    كاتذميَر حةوتي ئيَوارة، لة باخضةى ذمارة 15 لة ثاركي سامي عةبدولرِةحمان بةرِيَوةدةضيَت. 


65  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / البيئة.. شعار المهرجان السنوي لمدرسة (سةروةران) الدولية بأربيل في: 12:12 22/05/2011
البيئة.. شعار المهرجان السنوي لمدرسة (سةروةران) الدولية بأربيل

دلير ابراهيم- اربيل
    برعاية وحضور السيد سفين محسن دزةيي وزير تربية حكومة اقليم كوردستان العراق و ممثلين عن وزارة الشهداء والمؤنفلين وشركة سابيس الدولية والعديد من المسؤولين الحكوميين، اقامت مدرسة سةروةران الدولية التابعة لسلسلة مدارس سابيس الدولية، مهرجانها السنوي تحت شعار معا لحماية البيئة.
   في كلمة له خلال المهرجان اشاد سفين دزةيي بمستوى مدرسة سةروةران والمشاريع التربوية الناجحة لشركة سابيس في اقليم كوردستان العراق، كما عبر عن دعمه لشعار المهرجان لحماية البيئة واكد على ظرورة تظافر الجهود من اجل حماية البيئة في العالم  ودرء مخاطر التلوث البيئي والحد منها بأزياد المساحات الخضراء والحد من التلوث ونشر الوعي البيئي بين الطلبة..
    واردف وزير تربية الاقليم: لدينا مشروع مشترك مع وزارة الزراعة في الاقليم لزيادة المساحات الخضراء، حيث على طلبة الصف الاول الاساسي غرس شجرة ورعايتها لتنمو معهم خلال مراحل الدراسة.. من جانبه شكر مدير مدرسة سةروةران دعم السيد نيجيرفان بارزاني وكلا من وزارتي التربية والشهداء والمؤنفلين لانجاح التجربة التربوية لمدرسة سةروةران في اربيل..
    هذا ويتم ادارة المدرسة المذكورة من قبل شركة سابيس اللبنانية الدولية بالتعاون مع وزارتي التربية والشهداء والمؤنفلين في الاقليم، وتضم روضة للاطفال ومدرسة اساسية والدراسة فيها باللغة الانكليزية وغالبية الطلبة من ابناء الشهداء والمؤنفلين... وتخلل المهرجان العديد من الفعاليات الفنية والاناشيد من قبل طلاب المدرسة المذكورة..







قوتابياني  سةروةرانى نيَودةولَةتي لة فيستظالَي سالاَنةياندا داواي ثاراستنى ذينطة دةكةن

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر

      بةضاوديَرى و ئامادةبووني سةفين موحسين دزةيي وةزيري ثةروةردةى حكومةتى هةريَمي كوردستان و نويَنةرانى وةزارةتي شةهيدان وئةنفالكراوان و كؤمثانياي سابيسي نيَودةولَةتي و ضةندين بةرثرسي حكومي، فيستظالَي سالاَنةى قوتابخانةى سةروةراني نيَودةولَةتي لة طةرِةكي سةروةرانى شارى هةوليَر بةرِيَوةضوو...   
   فيستظالَةكة بةدروشمي ذينطةثاريَزي و هةولَدان بؤ ثاكراِطرتني ذينطةى رازاوةى كوردستان  بوو، بةمبؤنةيةشةوة سةفين دزةيي وةزيرى ثةروةردة وتةيةكي ثيَشكةش كردو تيايدا سوثاسي كؤمثانياي سابيسي كرد كة سةركةوتووانة ثرؤذة ثةروةردةييةكانى لة هةريَمي كوردستان جيَبةجيَ دةكات، هةروةها دةستخؤشي لة قوتابخانةى سةروةران كرد كة ئةمسالَ دروشمي ثاراستني ذينطةيان بةرزكردؤتةوةو بةثيَويستيشيزاني هةموومان هاوكاربين لة ثاراستني ذينطةى جيهان تا هةموو مرؤظايةتي بةئاسوودةيي لة ذينطةيةكي ثاكدا ذيان بةسةرببات و لة كارةساتة ذينطةييةكان و بةبيابان بوون و وشكةسالَي و مةترسييةكانى ثيس بووني ذينطة بةدووربيَت..
    وةزيرى ثةرورةدة ئاماذةى بؤ ئةوةش كرد، بةرنامةيةكيان بةدةستةوةية بةهاوكارى وةزارةتي كشتوكالَ بؤ ضاندني ضةند ثانتاييةك لة سةوزايي، كة تيايدا هةر مندالَيَكي ثؤلي يةكي بنةرِةتي درةختيَك دةضيَنيَت و خؤى بايةخي ثيَ دةدات تا لةطةلَي طةوةردةبيَت، ئةمةش وةكو هاندانيَك بؤ زيادكردني ثانتايي سةوزايي لة هةريَمي كوردستان.. ئاماذةى بؤ ئةوةش كرد بةهؤى سةركةوتني ئةزمووني كؤمثانياي سابيس و قوتابخانةى سةروةران د. بةرهةم ئةحمةد سالَح ثيَشنيارى كردووة قوتابخانةى هاوشيَوة لة ناوضةكاني تري هةريَمي كوردستان بؤ رؤلةو كةسوكارى شةهيدان بكريَتةوةو دةستخؤشي لةهةولَ و ماندووبوونيان كرد.
   لةلايةن خؤيةوة مامؤستا نةبيل بةرِيَوةبةرى قوتابخانةكة سوثاسي ثالَثشتى بةردةوامي ريَزدار نيَضيرظان بارزاني و وةزارةتي ثةروةردةو وةزارةتي شةهيدو ئةنفالكراوةكانى كرد بؤ سةرخستنى ئةزمووني قوتابخانةكةو ثرؤذةكانى تري سابيس لة هةريَمي كوردستان.. لةمياني فيستظالَةكةدا ضةندين ضالاكي هونةرى و سروودو طؤراني لةلايةن قوتابيانةوة ثيَشكةش كران..
      قوتابخانةى سةروةران يةكيَكة لةو قوتابخانة سةركةوتووانةى كة لةلايةن كؤمثانياي سابيس- ى نيَودةولَةتي لوبنانييةوة بةرِيَوةدةضيَت، كة باخضةى ساويان و قوتابخانةى بنةرِةتي لةخؤدةطريَت و، خويَندن تيايدا بةزمانى ئينطليزييةو زؤربةى قوتابيةكانيش كورِو كضى شةهيدة سةربةرزةكانى كوردستانن، كة بةثالَثشتى وةزارةتي شةهيدان و ئةنفالكراوان لةم قوتابخانة نيَودةولَةتيية دريَذة بةخويَندن دةدةن.     

66  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / غدا ... انطلاق الامتحانات النهائية للصفوف غير المنتهية في اقليم كوردستان العراق في: 15:38 08/05/2011
غدا ... انطلاق الامتحانات النهائية للصفوف غير المنتهية في اقليم كوردستان العراق


دلير ابراهيم- اربيل
    يتوجه يوم غد الاثنين 9/5/2011 أكثر من مليون و 336 ألف و 865 طالب وطالبة  في الصفوف غير المنتهية لمرحلتي الاساسية والاعدادية في عموم مناطق اقليم كوردستان العراق، الى قاعات الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2010-2011 .
    وهيأت وزارة التربية في اقليم كوردستان العراق كافة المستلزمات الظرورية لسير هذه العملية الحساسة على اكمل وجه خدمة للطلبة الاعزاء اجيال الغد.. الى ذلك اكد سفين دزةيي وزير تربية الاقليم على حرص الوزارة لسير العملية على اكمل وجه، وخلق اجواء من الطمأنينة والارتياح لدى الطلبة.
      ويشارك 380 الف طالب وطالبة من دهوك و 472 الف و  445 من اربيل و 418 الف و 420 طالب وطالبة من السليمانية و 68 طالب وطالبة من منطقة كرميان في هذه الامتحانات..

 







سبةى بةبةشدارى يةك مليؤن و 336 هةزارو 865 قوتابي ئةزموونةكانى كؤتايي سالَ بؤ ثؤلة ناكؤتاييةكان ‌ دةست ثيَدةكات

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    سبةى دووشة‌ممة‌ 9/5/2011 تاقيكردنة‌وةى ثؤلة ناكؤتا‌كاني‌ قؤناغي‌ بنة‌رِة‌تي‌ و ئامادة‌يي‌ لة‌ سة‌رتاسة‌ري‌  هة‌ريَمي‌ كوردستان دة‌ست ثيَدةكات.
بةبةشدارى  يةك مليؤن و 336 هةزارو 865 قوتابي و خويَندكار لةسةرتاسةرى هةريَمي كوردستاندا، سبةى تاقيكردنةوةى ثؤلة ناكؤتاكاني هةردوو قؤناغي بنةرِةتي و ئامادةيي لة ‌سة‌رتاسة‌ري‌ هة‌ريَمي‌ كوردستان بةرِيَوةدةضيَت و، وةزارةتي ثةروةردةش سةرجةم ثيَداويستييةكاني ئةم ثرؤسةيةو ضاوديَرى بؤ ثؤلَةكانى تاقيكردنةوة دابينكردووة تا ئةزموونةكان لة كةشيَكي لةبارو ئارامدا بةرِيَوةبضن..
      دةربارةى ثرؤسةى ئةزمووني ثؤلة ناكؤتاكان سةفين موحسين دزةيي وةزيرى ثةروةردة لة ليَدوانيَكدا، هيواى سةركةوتني بؤ قوتابي و خويَندكاران خواست، داواشي لة مامؤستاو ثةروةردةكاران كرد ئةم ثرؤسةية  بةئةركيَكي نيشتماني بزانن و، ئةو ئةمانةتة بةدةستثاكي جيَبةجيَبكةن... هاوكات داواشي لة خويَندكارو قوتابيان كرد ثابةندي ريَنماييةكان بن...
      شاياني باسة 380 هةزار قوتابي لة دهؤك و 472 هةزارو 445 لة هةوليَرو 418 هةزارو 420 لة سليَمانى و 68 هةزار قوتابي و خويَندكار لة طةرميان، بةشدارى لة تاقيكردنةوة‌كاني‌ ثؤلة ناكؤتاييةكان، بؤ هة‌ردوو قؤناغي‌ ئامادة‌يي‌ و بنة‌رِة‌تي‌ دةكةن..

67  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / دكتوراه بتقدير امتياز حول موقف الفقه الاسلامي من التعديلات على قانون الاحوال الشخصية في اقليم كوردست في: 14:39 28/04/2011
دكتوراه بتقدير امتياز حول موقف الفقه الاسلامي من التعديلات على قانون الاحوال الشخصية في اقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
  حصل الباحث سعدالدين ملاعبدالله البلبيتاني على شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز عن رسالته الموسومة (موقف الفقه الاسلامي من التعديلات على قانون الاحوال الشخصية في اقليم كوردستان العراق) في كلية الدراسات الاسلامية بجامعة صلاح الدين في اربيل.
   حيث جرى في قاعة المركز الثقافي والاجتماعي بجامعة صلاح الدين باربيل، مناقشة رسالة الدكتوراه للباحث سعدالدين ملاعبدالله البلبيتاني بعنوان (موقف الفقه الاسلامي من التعديلات على قانون الاحوال الشخصية في اقليم كوردستان العراق).
   وكان لجنة المناقشة برئاسة البروفيسور المساعد د. اسماعيل محمد قرني وعضوية كل من البروفيسور المساعد د. عبدالله علي صالح و د. اسماعيل عبدالرزاق محمود و البروفيسور المساعد د. مصطفى حمدامين و البروفيسور المساعد د. جبار صابر طه وبعضوية واشراف البروفيسور المساعد د.  جمال محمد فقي رسول.
وبعد مناقشة مستفيضة للفحوى الرسالة تم قبولها كما هي، ومنح الباحث شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز.. هذا وحضر المناقشة عدد من علماء الدين والمثقفين والكتاب والصحفيين.







بةثلةى ناياب ثةسةند دةكريَت
دكتؤرانامةيةك لةسةر هةلَويستى فيقهي ئيسلامي لة هةمواركردنةكانى ياساي بارى كةسيَتي لة هةريَمي كوردستاندا

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    لةهؤلَي سةنتةرى رؤشنبيريي و كؤمةلاَيةتي زانكؤى سةلاَحةدين لة هةوليَر، طفتوطؤ لةسةر نامةى دكتؤراي تويَذةرو قوتابي خويَندني بالاَ  سةعدةدين مةلا عةبدوللاَ ثةلَثيتاني كرا، لةذيَر ناوونيشاني ( هةلَويستى فيقهي ئيسلامي لةو هةمواركردنانةى لةسةر ياساي بارى كةسيَتي هةريَمي كوردستان ئةنجامدراوون).
    ليَذنةى طفتوطؤكردن بةسةرؤكايةتي ثرؤفيسؤرى ياريدةدةر د. ئيسماعيل محةمةد قةرةني و ئةنداميةتي هةريةكة لة ثرؤفيسؤرى ياريدةدةر د. عةبدوللاَ عةلي سالَح و د. ئيسماعيل عةبدولرِةزاق مةحموود و ثرؤفيسؤرى ياريدةدةر د. مستةفا حةمةد ئةمين و ثرؤفيسؤرى ياريدةدةر د. جةبار سابير تةهاو بةئةنداميةتي و سةرثةرشتى ثرؤفيسؤرى ياريدةدةر د. جةمال محةمةد فةقيَ رةسوولَ.
    دواى طفتوطؤيةكي بةرفراوان دةربارةى ناوةرِؤكي بابةتةكة دكتؤرانامةكة بةثلةى ئيمتياز وةكو خؤى ثةسندكراو برِوانامةى دكتؤرا لة زانستة ئيسلامييةكان بةخشراية قوتابي و تويَذةر سةعدةدين مةلا عةبدوللاَ ثةلَثيتاني
   ئةم دكتؤرانامةية بةسةرضاوةيةكي زانستي و ئةكاديمي طرنط دادةنريَت لة بوارى فيقهي ئيسلامي و، دواى ضاثكردني كةليَنيَك لة كتيَبخانةى كوردي ثرِدةكاتةوة..  شاياني باسة ذمارةيةكي زؤر لة مامؤستاياني ئاييني و رؤشنبيرو نووسةران و رؤذنامةنووسان ئامادةى تاوتؤيَكردنى دكتؤرانامةكة بوون.



68  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اول دليل شمولي للمنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق في: 12:00 09/04/2011
اول دليل شمولي للمنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم - اربيل
     في اول بادرة من نوعها في اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق اصدر مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق دليلا شموليا يضم معظم المنظمات المدنية والنقابات والهيئات والمؤسسات والجمعيات المهنية في الاقليم.. وفي هذا الصدد اكد عبدالستار عصمت منسق مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق: نظرا لأهمية منظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمع وظهورها كقوة خامسة على مستوى العالم، ونشوء العديد من المنظمات والمراكز والجمعيات وباختصاصات مختلفة في اقليم كوردستان العراق، احس مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق منذ تأسيسه عام 2000 بأهمية تصنيف هذه المنظمات والمؤسسات المدنية لتجميع قواهم وربطهم بمنظمات مماثلة على المستوى الدولي، ويكون هذا الدليل مصدرا هاما للتعاون والتنسيق بين المنظمات المحلية والدولية وحصول المنظمات المحلية على التمويل ومصادر مالية دولية لمشاريع مختلفة، ولكي يكون جسرا لربط المنظمات المحلية بالمنظمات المماثلة في مناطق اخرى من العراق…
     واردف قائلا: بذل فرق ولجان مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق جهودا مظنية لجمع هذه البيانات والمعلومات وزاروا عن كثب مختلف المنظمات لجمع هذه المعلومات وتنظيم هذا الدليل، ونأمل ان يكون بطبع هذا الدليل قمنا بمساهمة بسيطة في خدمة منظمات مجتمع المدني في اقليم كوردستان العراق.. لمزيد من المعلومات والحصول على هذا الدليل يمكنكم المراسلة على الايميل التالي: iknn@hotmail.com





يةكةمين ريَبةرى سةرتاسةرى بؤ ريَكخراوة مةدةنييةكان
دليَر ئيبراهيم - هةوليَر
    لةيةكةم دةستثيَشخةريي ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان و بةهؤي طرنطي ريَكخراوة مةدةنييةكان و دةركةوتنيان وةك هيَزي ثيَنجةم لةسةر ئاستى ولاَتاني جيهان و، دروستبووني ضةندين ريَكخراو و ناوةندو كؤمةلَة بة ثسثؤريةتي و جياوازةوة لة هةريَمي كوردستاندا، ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان ريَبةريَكي بةرفراواني بةضاث طةياندووة بؤ ئةوةى ببيَتة سةرضاوةيةكى طرنط بؤ ناساندن و هةماهةنطي كردن لةنيَوان ريَكخراوة ناوخؤيي و نيَودةولَةتييةكان و دامةزراوة حكوميية ثةيوةنديدارةكان.. 
لةم بارةيةوة عةبدولستار عيسمةت ريَكخةري ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان طوتى:       
   ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان هةر لةسةرةتاي دروستبوونييةوة لةسالَي 2000 دا، ليستبةندكردن و ثؤلينكردني ئةو ريَكخراو و ناوةندو دةزطا مةدةنييانةى بةثيَوسيتزاني بؤ كؤكردنةوةى وزةو تواناكانيان و بةستنةوةيان بة ريَكخراوة هاوشيَوةكانيان لةسةرتاسةرى جيهاندا، تا ئةو ريَبةرةش ببيَتة سةرضاوةيةكى طرنط و دةولَةمةند بؤ هةماهةنطي كردن لةنيَوان ريَكخراوة ناوخؤيي و نيَودةولَةتييةكان و، وةدةستهيَناني فةندو سةرضاوةى دارايي بؤ ئةو ريَكخراوانةو تا ببيَتة ثردي بةيةكبةستنةوة لة نيَوان خودي ريَكخراوة ناوخؤيية هاوريَبازةكان لة هةريَمي كوردستان و ناوضةكانى ترى عيَراقدا...
   هةروةها طوتى: كاريَكي بةرفراواني لةو جؤرة بيَ كةموكوورتي نابيَت بةتايبةتيش ئةو كارةى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكان، كة يةكةم كارى لةو جؤرةية لةسةرتاسةرى عيَراق و هةريَمي كوردستان، ئةم ريَبةرةش دةبيَتة يةكةم سةرضاوةى ثؤلينكردني ريَكخراوة ناحكومييةكان لةناوضةكةدا..
   تيمةكانى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان لةكؤكردنةوةى ئةم داتاو زانيارييانة ماندووبوونيَكي بيَوضانيان ضةشتووةو زؤربةى هةرة زؤرى ريَكخراوةكانيان بةسةركردؤتةوة بؤ طةياندني فؤرمي داتاكان بةمةبةستى ثرِكردنةوةى ئةو زانياريانةى كة ثيَويستبوون بؤ ئةم ريَبةرة.
بؤ زانيارى زياتر و وةدةستهيَناني ئةم ريَبةرة  ثةيوةندي بة ئةنجوومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكاني كوردستان بكةن لةريَطةى ئيميَلي:    iknn@hotmail.com

 

69  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اربيل: البرنامج الوطني للمرأة ومؤتمر لزيادة عدد الابنية المدرسية في: 10:28 13/03/2011
اربيل: البرنامج الوطني للمرأة ومؤتمر لزيادة عدد الابنية المدرسية

دلير ابراهيم- اربيل
 افادت جوان عبدالعزيز احمد الاغا مسؤولة البرنامج الوطني للمرأة  في اربيل ان مؤتمراً موسعا عقد في قاعة فندق اربيل الدولي لبحث مشكلة نقص الابنية المدرسية ووضع حلول سريعة وجذرية لها خدمة لاجيال الغد، وتزامنا مع حملة (National campaign to improve school infrastructure) في عموم مناطق العراق..
    وقالت جوان الاغا في تصريح صحفي: شارك في مؤتمر اربيل اضافة الى ممثلي وزارة تربية الاقليم واتحاد معلمي كوردستان العديد من  ممثلي  منظمات المجتمع المدني في اربيل وذلك لمناقشة مشكلة نقص الابنية والدوام المزدوج في بعض المدارس وايجاد حلول عاجلة لها.
   واردفت قائلة: مثل هذا المؤتمر عقد في كافة المحافظات العراقية وناقش المشكلة ذاتها ضمن الحملة الوطنية لتحسين البنى التحتية للتعليم في عموم مناطق العراق...
     من جهته قال يوسف عثمان يوسف ممثل وزير تربية الاقليم أن المشكلة التي تواجهها وزارة التربية في الاقليم بخصوص نقص الأبنية المدرسية في طريقها للتقلص والحل النهائي، مشيراً الى ان الاقليم بدأت حملة موسعة لبناء المدارس تشمل عموم مناطق كوردستان العراق.
     ومن جهتها قالت شلير محي الدين عضوة لجنة التربية والتعليم في البرلمان الكوردستاني ندعم هذه الحملة ونسعى لدعم اي مشروع خاص بتخصيص جزء اكبر من الميزانية لبناء الابنية المدرسية في عموم مناطق اقليم كوردستان العراق...
     وتم خلال المؤتمر اقامة العديد من الانشطة والفعاليات الفنية التي قدمت من قبل بعض طلبة الموهوبين وفرقة دوق شارتر الفنية للاطفال وتخلل الحفل اسئلة من الحضور حيث تم الاجابة عليها من قبل ممثل وزير تربية الاقليم و مسؤولة البرنامج الوطني للمرأة، وفي الختام تم تكريم مجموعة من المعلمين والمدرسين والتربويين الرواد في محافظة اربيل تثمينا لدورهم التربوي النبيل..
     هذا واقيم على هامش المؤتمر معرض فني ضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية تبين بيئة المدارس في مناطق مختلفة من العراق..

70  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / غدا تنطلق برنامج التبادل الثقافي العربي الكردي للشباب في اربيل في: 10:35 14/02/2011
غدا تنطلق برنامج التبادل الثقافي العربي الكردي للشباب في اربيل

دلير ابراهيم- اربيل

  تنظم جمعية معا لحماية الانسان والبيئة، في اربيل برامجا للتبادل الثقافي العربي الكردي للشباب للذين يترواح اعمارهم بين 12- 17 سنة، وبمشاركة 120 شابا وشابة من بغداد واربيل.
  حيث تنطلق في الساعة التاسعة من يوم غد الثلاثاء 15/2/2011 البرنامج الثقافي الكوردي العربي للشباب بحضور العديد من الوفودو الظيوف من بغداد واربيل ومناطق اخرى من العراق..
   ويتضمن برنامج التبادل الثقافي العديد من الانشطة والفعاليات المتنوعة التي تهدف الى تعزيز وبناء الثقة لبث روح المحبة والسلام والتعايش واحترام الاخر بين كافة اطياف الشعب العراقي، ويستمر البرنامج لمدة 5 ايام.
     سعدية فليح رئيسة جمعية معا لحماية الانسان والبيئة قالت في تصريح صحفي حول البرنامج: الهدف من البرنامج الثقافي هو بناء جيل متنورو  واعي ومثقف لحل المشكلات و الويلات التي تعاني منها العراق واكسابهم المهارات بشرية لتجاوز هذه المشاكل واحترام الاخر مع الذي يعيش معه في نفس البلد وهم العرب و الاكراد والتركمان والسريان والاقليات الاخرى..
   ويضم البرنامج العديد من المسابقات والانشطة التي تهدف الى ترسيخ روح التعاون والمحبة بين الجميع.
    وشددت فليح على اهمية توطيد العلاقة بين القوميتين العربية والكردية في العراق واضافت: هذا المشروع يعتبر من المشاريع الرائدة في العراق الجديد، ويؤدي الى التماسك بين الطلبة وبين القوميتين العربية والكردية ومعرفة ما يتعرض له العراق وبناء وحدة مستقبلية تضم كل مكوناته.. هذا  وتسعى المنظمة الى توسيع دائرة هذا البرنامج الثقافي مستقبلا..







سبةى ثرؤطرامي ئالَوطؤرِي رؤشنبيريي كوردي و عةرةبي لةهةوليَر دةستثيَدةكات

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    كاتذميَر 9ى سةرلةبةياني سبةى سيَشةممة 15/2/2011، ريَكخراوي بةيةكةوة بؤ ثاراستني مرؤظ و ذينطة بةهةماهةنطي لةطةلَ هةردوو وةزارةتي ثةروةردةى هةريَم و عيَراقي فيدرالَي، ثرؤطرامي ئالَوطؤرِي رؤشنبيريي كوردي و عةرةبي لةشارى هةوليَر بةرِيَوةدةبات كة ماوةى ثيَنج رؤذ بةردةوام دةبيَت.. .
      لةبارةي ثرؤطرامةكة سةعدية فلةيح حةسوون  سةرؤكي كؤمةلَةي ثيَكةوة بؤ ثاراستنى مرؤظ و ذينطة طووتي: سبةى 15 ي شوبات بةبةشداري 120 قوتابي لةهةردوو رةطةز لة تةمةني   12  بؤ  17  سالَي لة شارةكاني هةوليَر و بةغدا ثرؤطرامةكة دةستثيَدةكات و ضةندين برطةو بابةتي هةمةجؤر بؤ بونيادي كةسايةتي مرؤظ و ئالَوطؤرِى رؤشنبيريي لةخؤدةطريَت....
   بةئامادةبووني ضةندين ميوان و كةسايةتي و مامؤستاياني ثةروةردةكاني هةوليَر و بةغدا، فيستيظالَةكة بؤ ماوةي ضوار رؤذ لةهؤلَي مؤديَرن سيتي لةشاري هةوليَر بةناوي (فيَستيظالَي ئالوطؤرِي كلتووري كورد و عةرةب) بةرِيَوةدةضيَ.
هةروةها ئةم فيستيظالَة بةشيَكة لة حةوت  ثرِؤذةي تري هاوشيَوة بؤ ئةوةى هةموو طةلاني عيراق ثيَكةوة لةولآتيَك ئاشتةوايي دروست بكةن و دووبارة ولآت ئاوةدان بكةنةوةو طياني ليَبووردةيي و برايةتي و تةبايي لةنيَوان هةموو ضين و تويَذةكاني كؤمةلَطةدا بلاَوبكةنةوة..
 

71  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير تربية الاقليم يشرف على درس نموذجي للغة العربية وفق المناهج الجديدة في: 18:43 17/01/2011
وزير تربية الاقليم  يشرف على درس نموذجي للغة العربية وفق المناهج الجديدة

دلير ابراهيم- اربيل
 
   أكد سفين محسن دزةيي وزير التربية في حكومة اقليم كردستان على ضرورة الاهتمام بتعليم وتدريس اللغة العربية في مدارس الاقليم، جاء ذلك خلال اشرافه على درس نموذجي للغة العربية قدمت من قبل تارا طلعت معلمة اللغة العربية في مدرسة روزهةلات الاساسية باربيل.
   وفي كلمة له اكد  سفين دزةيي بأن اللغة العربية من اللغات الهامة لدى الشعب الكوردستاني، كونها اللغة الاولى في العراق الفدرالي، ولغة القرآن الكريم. ونسعى جاهدين الى الاهتمام بتعليم اللغات الحية ضمن النظام التربوي الجديد في اقليم كوردستان العراق..
      يذكر بأنه يتم خلال العام الحالي تدريس المناهج الجديدة للغة العربية للصف الرابع الاساسي في 80 مدرسة من مدارس اقليم كوردستان، ليتم تعميمها على جميع المدارس خلال العام الدراسي المقبل. ويتم تغير مناهج اللغة العربية للصفوف الاخرى تباعا بالتعاون مع شركة لبنانية مختصة باعداد مناهج اللغة العربية.






هةوليَر: وةزيري ثةروةردة بةشدارى لةوانةيةكي نموونةيي زمانى عةرةبي دةكات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
     سةفين موحسين دزةيي وةزيري ثةروةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان بةئامادةبووني د. نةوزاد خؤشناو راطري كؤليذى زمان و سةعيد مةلود سةرثةرشتيارى ثةروةردةيي زمانى عةرةبي، لة قوتابخانةى رؤذهةلاَتي بنةرِةتي بةشدارى لة وانةيةكي نموونةيي بؤ زمانى عةرةبي كرد، كة بةستانداردي ثرؤطرامي نويَي زمانى عةرةبي لةلايةن خاتوو تارا تةلَعةت مامؤستاي ثسثؤرى زمانى عةرةبي ثيَشكةشكرا..
     خاتوو تارا تواني بةشيَوةيةكي سةرنج راكيَش وانةكة ثيَشكةش بكات، كة ئةمسالَ بةشيَوةي تيَست لة 80 قوتابخانةى هةريَمي كوردستان دةخويَندريَت و سالَى داهاتوو لةسةرجةم هةريَمى كوردستاندا جيَبةجيَ دةكريَت..
   لةلايةكي ترةوة وةزيرى ثةروةردة لةبةرِيَوةبةرايةتي ثةروةردةى هةوليَر بةشدارى دابةشكردنى 600 سؤثاى نةوتي كرد كة بةسةر قوتابخانةو خويَندنطةكانى سنوورى ثةروةردةى هةوليَر دابةشكران..

       
72  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / السعي لفتح افاق التعاون التربوي بين الجمهورية التركية واقليم كوردستان العراق في: 14:59 15/12/2010
السعي لفتح افاق التعاون التربوي بين الجمهورية التركية واقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
    في زيارة رسمية هي الاولى لها لاقليم كوردستان العراق وصلت الى مدينة اربيل السيدة نعمت جوبوكجو وزيرة التربية في الجمهورية التركية، في زيارة تستغرق عدة ايام بغرض الاطلاع عن التطورات التربوية الحاصلة في الاقليم وتبادل الخبرات والتنسيق بين الجانبين في المجالات التربوية.
    وترافق وزيرة التربية التركي في هذه الزيارة وفد رفيع المستوى من وزارة التربية في الجمهورية التركية الصديقة وعدد من البرلمانين والمسؤولين في القطاع التربوي والتعليمي التركي.
   وخلال هذه الزيارة للاقليم تفقدت جوبوكجو اليوم الاربعاء 15/12/2010 برفقة وزير تربية الاقليم، مدرستي قرةقوينلو ومهاباد الاساسيتين في محلة رابةرين باربيل، واطلع عن كثب على سير العملية التربوية، واعربت عن اعجابها بالتطورات الحاصلة في القطاع التربوي والتعليم في اقليم كوردستان العراق ومبديا استعداد وزارة التربية التركية في التعاون والتنسيق ومساعدة الاقليم من الجوانب التربوية والتعليمية..
    واعرب السيد سفين دزةيي وزير تربية الاقليم عن سعادته لزيارة نظيرتها التركية، متنميا للوفد الزائر طيب الاقامة في اقليم كوردستان العراق وتطوير وتبادل العلاقات التربوية بين البلدين والشعبين الصديقين العراقي والتركي.
     وبحث الجانبان العلاقات التربوية المشتركة وسبل تطوير مناهج التعليم وتنمية الكوادر البشرية، واستخدام طرائق التدريس الحديثة والتكنولوجيا في العملية التربوية والسعي لفتح افاق التعاون بين تركيا واقليم كوردستان العراق، وتبادل الزيارات وتنظيم ورش عمل مشتركة.







وةزيرى ثةروةردةى توركيا خؤشحالَي خؤى لة بةرةوثيَشضووني رةوشي ثةروةردةيي هةريَمي كوردستان دةردةبرِيَت

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
     دواى ئةوةى خاتوو نيعمةت ضوبوكضؤ وةزيرى ثةروةردةى كؤمارى توركياو ذمارةيةك بةياوةرى شانديَكي بالاَى وةزارةتي ثةروةردةي توركياو ذمارةيةك ثةرلةمانتارانى ئةو ولاَتة، بةسةردانيَكي فةرمي طةيشتنة هةوليَرو لةلايةن سةفين دزةيي وةزيرى ثةروةردةو ذمارةيةك لة بةرثرساني وةزارةتي ثةوةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان، ثيَشوازيان ليَكرا...  لةدريَذةى ئةم سةردانة فةرمييةدا ئةمرِؤ ضوارشةممة 15/12/2010  خاتوو نيعمةت ضؤبوكضؤ بةياوةرى وةزيرى ثةروةردةى هةريَم، هةردوو قوتابخانةى قةرةقؤينلؤو مهابادي بنةرِةتي لةطةرِةكي راثةرِيني شارى هةوليَر بةسةركردةوةو، لةنزيكةوة بة ثرؤسةى خويَندن لةو دوو قوتابخانةية ئاشنابوو.
     وةزيرى ثةروةردةى كؤمارى توركيا خؤشحالَى خؤى لةبةرةوثيَشضووني رةوشي هةريَمي كوردستان و بةتايبةتيش لة بوارى ثةروةردةو فيَركردندا، دةربرِى و ئامادةيي توركياى بؤ سةرخستنى ئةزمووني ثةروةردةيي هةريَم دووثاتكردةوة.
      خاتوو ضؤبؤكضؤ لةنزيكةوة قوتابي و خويَندكاراني ئةم دوو قوتابخانةيةى بينى و راستةوخؤ بة ئاستى سةركةوتووي خويَندن لة هةريَم ئاشنابوو.. ثاشان بةشيَك لة هؤلَى خولي يةكةمي تاقيكردنةوةكانى ثؤلة ناكؤتاكانى بةسةركردةوة، كة ئيَستا لة هةريَمي كوردستان بةرِيَوةدةضيَت..
     لةبةرامبةريشدا وةزيرى ثةروةردةى هةريَم، ئةزمووني توركياى لة ثةرةثيَدانى رةوشي ثةروةردةو خويَندن بةرزنرخاندو هاوكارى ئةو ولاَتة هاوسيَيةشي بةثيَويستزاني بؤ سةرخستنى ثرؤسةى ثةرورةدةو فيَركردن لةهةريَمي كوردستاندا.
        سةفين دزةيي خؤشحالَى خؤى بؤ ئةم سةردانةى هاوشانة توركييةكةى دةربرِي و بةوةرضةرخانيَكي طرنطي لةقةلَةمدا لةئاسؤى ثةيوةندي ثةروةردةيي لةنيَوان هةردوولادا.  هةروةها ئاماذةى كرد بؤ دؤستايةتي لةميَذينةى نيَوان هةردوو طةل و حكومةتى هةريَمي كوردستان و توركياو هيواى خواست ثةيوةندي دؤستانةى نيَوان هةردوولا لة سةرجةم بوارةكاندا لة بةرةوثيَشضوون دابيَت.
73  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / مجلس المنظمات غير الحكومية يؤكد دعمه لمشاريع مركز معالجة ضحايا التعذيب في اقليم كوردستان العراق في: 13:37 14/12/2010
مجلس المنظمات غير الحكومية يؤكد دعمه لمشاريع مركز معالجة ضحايا التعذيب في اقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
       زار وفد من مركز معالجة ضحايا التعذيب، برئاسة السيد كيلان كمال انور مدير مشاريع المركز برفقة افين صباح واكو عبدالكريم، زاروا مقر مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق  IKNNباربيل، واستقبلوا من قبل كاكة احمد جميل مدير العلاقات والادارة ودلير ابراهيم مدير الاعلام في المجلس.
     خلال لقاء مشترك تم بحث اهم مشاريع مركز معالجة ضحايا التعذيب في تقديم العلاج الطبي والنفسي والاستشارة الصحية لضحايا التعذيب الجسدي والنفسي في مناطق مختلفة من اقليم كوردستان العراق.
  وفي هذا الصدد اكد السيد كيلان كمال انور بأن مركز معالجة ضحايا التعذيب يواصل انشطته الخيرية والمجانية بتمويل من منظمات خيرية اوروبية لها نفس الاهتمامات وتم لحد الان معالجة اكثر من 4000 من ضحايا التعذيب النفسي والجسدي من مناطق مختلفة من كوردستان العراق، وتم مؤخرا فتح مركز لضحايا القصف الكمياوي في مدينة حلبجة..      
  وفي محور اخر من اللقاء تم بحث واقع المنظمات المدنية في كوردستان وعموم العراق، وسبل التعاون والتنسيق بين الجانبين.
     يذكر بأن مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان، تأسست عام 2000 ويضم اكثر من 140 منظمة من اربيل والسليمانية ودهوك وسهل نينوي وكركوك ويضم منظمات وهيئات من مختلف الاهتمامات والاختصاصات، وله علاقات مع العديد من المنظمات والشبكات والهيئات المدنية المماثلة من العراق ومختلف دول العالم لما له من مصداقية على المستوى الاقليمي والعراقي والدولي.







هةماهةنطي لةنيَوان ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان  IKNN و بنكةى ضارةسةرى قوربانياني ئةشكةنجة

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
       شانديَكى بنكةى ضارةسةرى قوربانياني ئةشكةنجة بةسةرؤكايةتي طةيلان كةمال ئةنوةر بةرِيَوةبةرى ثرؤذةكانى بنكةكة لة هةوليَرو بةئةنداميةتي خاتوو ئةظين سةباح و ئاكؤ عةبدولكريم كارطيَرِان لة ثرؤذة، سةردانى ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN) يان كرد لة هةوليَرو، لةلايةن كاكة ئةحمةد جةميل بةرِيَوةبةرى كارطيَرِي و ثةيوةندييةكان و دليَر ئيبراهيم بةرِيَوةبةرى راطةياندن، ثيَشوازيان ليَكرا. 
    لةديداريَكدا طةيلان كةمال ئةنوةر ثوختةيةك لة طرنطترين كاروضالاكييةكانى بنكةى ضارةسةري قوربانياني ئةشكةنجةى خستةرِوو كة لة رووي ضارةسةرى درةووني و جةستةيي و راويَذى تةندروستي و خؤثاراستن هاوكارى قوربانياني ئةشكةنجة دةكريَت و تا ئيَستا زياتر لة 4000 كةس لة بةخششةكانى ئةم بنكةية سوودمةندبووة.
  هةروةها طةيلان كةمال كاروضالاكييةكانى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستانى بةرزنرخاندو، هاوكارى IKNN ى بةثيَويستزاني بؤ سةرخستنى ثرؤذةى كارى شارستانى و ضالاكي بنكةكةيان لة هةريَمى كوردستاندا..
     بةرِيَوةبةرى كارطيَرى ئةنجوومةنيش تةواوي ئامادةيي IKNNي دووثاتكردةوة بؤ بينيني رؤلي هةماهةنطي لةنيَوان ريَكخراوة ناوخؤيي و نيَودةولَةتييةكان و طةشةثيَدانى تواناي مرؤيي ريَكخراوة مةدةنييةكان لة هةريَم و ناوضةكانى ترى عيَراق و سةرخستنى ثرؤذةكانى بنكةى ضارةسةركردني قوربانياني ئةشكةنجة.
     جيَطةى ئاماذةية ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN)  لةسالَي 2000 دامةزراوةو زياتر لة 140 ريَكخراوى ناحكومي لة هةوليَر وسليَمانى ودهؤك ودةشتى موسلَ وكةركووك دةطريَتةوةو، لةسةر ئاستى نيَودةولَةتي ثةيوةندي لةطةلَ ضةندين ريَكخراوو دةزطاو ئةنجومةني هاوشيَوة هةيةو لةبةرذةوةندي ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَم و بةرزكردنةوةى تواناكانيان كاردةكات، خاوةن متمانةية لةسةر ئاستى  هةريَمايةتي وعيَراقي و نيَودةولَةتي...
74  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بمشاركة منظمات المجتمع المدني العراقية باريس تحتضن مؤتمرا دوليا حول توسيع دائرة الديمقراطية وحركة ال في: 15:58 08/12/2010
بمشاركة منظمات المجتمع المدني العراقية
باريس تحتضن مؤتمرا دوليا حول توسيع دائرة الديمقراطية وحركة اللاعنف في العراق
دلير ابراهيم- اربيل




   برعاية شبكة (IPAM) الفرنسية لمنظمات المجتمع المدني، ومنظمة البدائل الكندية وبتمويل من الاتحاد الاوربي وتحت شعار (أيُّ تضامن مع العراق) بدأت اعمال مؤتمر (مواجهة تحديات المجتمع المدني، وتوسيع دائرة الديمقراطية واللاعنف في العراق الجديد) في العاصمة الفرنسية باريس، للفترة من 6-11/12/2010  بمشاركة مجلس المنظمات غير الحكومية الكردستانية العراقية IKNN متمثلا بمدير مكتب اربيل للمجلس عبدالستار عصمت وبمشاركة منظمات دولية من اوربا وكندا وامريكا مع عدد من المنظمات والمؤسسات العراقية من مختلف المحافظات..
    وتعد المؤتمر فرصة للقاء المنظمات العراقية مع نظيراتها الدولية والاوربية للتباحث عن سبل الشراكة والعمل المشترك وبحث عن اوضاع العراق و اللقاء مع السلطات التنفيذية والتشريعية في باريس.
    وحول اعمال المؤتمر قال عبدالستارعصمت:  يهدف هذا التجمع الى ايصال صوت المجتمع المدني العراقي الى الحكومة والمنظمات الفرنسية والدولية وعمل لقاءات وحوارات مع مختلف الجهات لعرض صورة شاملة عن الوضع الحالي في العراق وذلك للوصول الى التضامن التي يحتاج اليها الشعب العراقي في الوقت الراهن.
 علاوة عن التعريف بدورالمنظمات غير الحكومية وعملها الفعال في المجتمع العراقي.  وسيتخلل المؤتمر زيارات وحوارات مع السلطات التنفيذية والتشريعية في فرنسا وبضمنها لقاء مع مجلس الشيوخ الفرنسي والمجلس البلدي لمحافظة باريس وضواحيها واللقاء مع وسائل الاعلام المختلفة المكتوبة والمقرؤة والمرئية.
    وبالاضافة الى IKNN تشارك في المؤتمر كلا من منظمة تمكين شبيبة كوردستان، ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية و، جمعية الثقافة للصابئة المندائية، وجماعة لاعنف العراقية وشبكة المستقبل الديمقراطية العراقية ومنظمات عراقية اخرى.

 



بةشدارى ضةند ريَكخراويَكي كؤمةلَطةي مةدةني هةريَمي كوردستان، لة ثاريس كؤنطرةيةكي نيَودةولَةتي دةربارةى فراوانكردني بازنةى ديموكراتي لة عيَراق دةستى ثيَكرد
دليَر ابراهيم- هةوليَر

  بةضاوديَرى تؤرِى ريَكخراوة ناحكومييةكاني فةرنساو ريَكخراوي ئةلتةرناتيظي كةنةدي و بةثالَثشتى يةكيَتي ئةوروثاو بةشدارى ئةنجوومةني  ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان IKNN و ذمارةيةك لة ريَكخراوة ناحكومييةكانى عيَراق و فةرةنساو كةنةداو ئةمريكاو ذمارةيةك ولاَتي ئةوروثي، لةذَيَر دروشمي با هاوسؤزبين لةطةلَ  طةلاني عيَراق، كاروضالاكيةكانى كؤنطرةيةكي نيَودةولَةتي بؤ فراوانكردني بازنةى ديموكراتييةت و بلاَوكردنةوةى ضةمكي ناتوندوتيذى لةعيَراقي نويَدا، دةستى بةكاروضالاكييةكانى كرد.
  ئةم كؤنطرةية بةبةشدارى نويَنةرى زؤربةى ثاريَزطاكانى ناوةرِاست و باشووري عيَراق بةرِيَوةدةضيَت و لةماوةى نيَوان 6- 11ى ئةم مانطة لة ثاريس بةردةوام دةبيَت، لةو ميانةشدا بةشداربووان لةنزيكةوة ضاويان لةلايةنة حكومي و ثةرلةمانييةكانى فةرةنسا دةكةويَت و لةطةلَ ريَكخراوة هاوشانةكانيان لة ثاريس هاوكارى و هةماهةنطي دةكةن بؤ دارِشتنى ثلاني هاوبةش بؤ سةرخستنى ثرؤسةى ديموكراتييةت و ئازادي رؤذنامةطةريي لةسةرتاسةرى عيَراقدا..
لةم بارةيةوة عةبدلستار عيسمةت بةرِيَوةبةرى ئؤفيسي هةوليَرى ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكان كة لة كؤنطرةكة بةشدارة لةليَدوانيَكي رؤذنامةنووسيدا طوتي: دةمانةويَ لةمياني ئةم سةردانةدا رووي طةشي ئةزمووني ديموكراتييةتي هةريَمي كوردستان بة ناوةندة ديثلؤماسي و ثةرلةماني و حكومييةكانى فةرنسا بناسيَنين و هةولَي دةستخستنى ثالَثشتى بؤ ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَم دةدةين.
   هةروةها عيسمةت ئةوةشي خستةرِوو كة لة كؤنطرةكةدا هةولَي ثيَشخستنى ثرؤسةى ديموكراتي لة تةواوي عيَراق دةدريَت و جطة لة IKNN هةريةكة لة ريَكخراوي تواناسازي لاوانى كوردستان و طرووثي ناتوندوتيذى كوردستان و ريَكخراوي تةمووز و تؤرِى ئايندةي ديموكراتي و كؤمةلَةي رؤشنبيريي سابيئةى مةندائي و ضةندين ريَكخراوي مةدةني عيَراقي بةشدارى لةم طردبوونةوةية نيَودةولَةتييةدا دةكةن. 
   شاياني باسة ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN)  لةسالَي 2000 دامةزراوةو زياتر لة 140 ريَكخراوى ناحكومي لة هةوليَر وسليَمانى ودهؤك ودةشتى موسلَ وكةركووك و سةلاَحةدين و ديالة دةطريَتةوةو، لةسةر ئاستى نيَودةولَةتي ثةيوةندي لةطةلَ ضةندين ريَكخراوو دةزطاو ئةنجومةني هاوشيَوة هةيةو لةبةرذةوةندي ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَم و بةرزكردنةوةى تواناكانيان كاردةكات، خاوةن متمانةية لةسةر ئاستى  هةريَمي وعيَراقي و نيَودةولَةتي... 
75  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / سفين دزةيي:العملية التربوية في العصر الراهن تحتاج الى استعمال التكنولوجيا الحديثة ليزدهر يوما بعد يو في: 21:05 22/11/2010
سفين دزةيي:العملية التربوية في العصر الراهن تحتاج الى استعمال التكنولوجيا الحديثة ليزدهر يوما بعد يوم
دلير ابراهيم- اربيل
    خلال لقاء بين وزير تربية الاقليم ووفد من شركة مايكروسوفت العالمية، قيم سفين دزةيي عاليا دعم الشركة للتقدم التكنولوجي التربوي في اقليم كوردستان العراق.
    استقبل سفين محسن دزةيي وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق وفدا من شركة مايكروسوفت العالمية مكونا رجائي ادم رئيس الوفدو مدير ادارة الشركة وليلى سرحان عضوة الهئية الادارية ومديرة مايكروسوفت في لبنان واحمد فرج الخبير لدى الشركة، برفقة فيان شيخ الله ابراهيم  من دائرة العلاقات العامة ودليا قارمان كيخسرو مستشارة تنمية المنظمات في دائرة تكنولوجيا المعلومات بحكومة اقليم كوردستان العراق..
   وخلال اللقاء اكد سفين دزةيي بان العملية التربوية والتعليم في العصر الراهن تحتاج الى استعمال التكنولوجيا الحديثة لكي يزدهر يوما بعد يوم من اجل تربية جيل متنور ومتحضر يواكب المستجدات..
    من جانبه وبعد سرد نبذه عن اهم انشطة مايكروسوفت وتأريخ الشركة الحافلة بالنجاح، اعرب رجائي ادم عن استعداد شركة مايكروسوفت لمساعدة وزارة التربية الاقليم للتفاعل مع التكنولوجيا الحديثة والاهتمام باحدث المستجدات التكنولوجية في مجال تكنولوجيا المعلومات واستعمال الحاسوب في مدراس اقليم كوردستان العراق، وتأهيل المعلمين والمدرسين للتأقلم مع النظريات التربوية الحديثة وفق احدث الوسائل التكنولوجية.
  من جانبه شكر دزةيي مبادرة شركة مايكروسوفت واوعز بتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والشركة المذكورة لتنفيذ مشاريع مشتركة لتطوير القطاع التربوي في مجال تكنولوجيا المعلومات ووفق الاساليب التربوية الحديثة.. 





سةفين دزةيي ثالَثشتى كؤمثانياي مايكرؤسؤفتي جيهاني بؤ بةرةوثيَش بردني تةكنةلؤذياي ثةروةدةيي لة هةريَمدا بةرزدةنرخيَنيَت
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
       وةزيرى ثةروةردة لةمياني كؤبوونةوةى لةطةلَ شانديَكي بالاَى كؤمثانياي مايكرؤسؤفتي بةناوبانطي جيهاني دووثاتي كردةوة كة ثرؤسةى ثةروةردةو فيَركردن لةسةردةمى ئةمرِؤماندا ثيَويستى بة بةكارهيَناني تةكنةلؤذياى هاوضةرخ هةية بؤ ئةوةى زياتر طةشةبكات...
      ئةمرِؤ دووشةممة 22/11/2010 سةفين دزةيي وةزيري ثةروةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان لة ديوانى وةزارةتدا، ثيَشوازى لة شانديَكى بالاَى كؤمثانياي مايكرؤسؤفتي جيهاني كرد كة ثيَكهاتبوو لة رةجائي ئادةم بةرِيَوةبةرى كارطيَرِى كؤمثانياو سةرؤكي شاندةكةو لةيلا سةرحان ئةندامي دةستةى بالاَو ئةحمةد فةرةج شارةزا لة كؤمثانياكة.
       رةجائي ئادةم دوابةدواى خستنةرِووي بةشيَك لة ضالاكيية تةكنيكي و ثةروةردةييةكان، بةناوى كؤمثانياى مايكرؤسؤفت ثالَثشتى بؤ طؤرِانكارييةكانى وةزارةتى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان دووثاتكردةوةو ضةند ثرؤذةيةكى تةكنةلؤذى بؤ ثةرةثيَدانى بوارةكانى ثةروةردةو خويَندن ثيَشكةش بة وةزارةتى ثةروةردة كردو هاوكارى كؤمثانياكةى بؤ سةرخستنى خويَندنى كؤمثيوتةر لة هةريَمي كوردستان دووثاتكردةوة..
      هةروةها لة كؤبوونةوةكةدا باس لة طرنطي تةكنةلؤذياى هاوضةرخ كرا بؤ برةوثيَدانى ثرؤسةى ثةروةردةو فيَركردن و بةرةوثيَش بردنى رةوشي خويَندن لة هةريَمي كوردستاندا...
       لةلايةن خؤيةوة وةزيرى ثةروةردةى هةريَم ئةم دةستثيَشخةرييةى كؤمثانياى مايكرؤسؤفتي جيهاني بة طرنط لةقةلَةمدا بؤ بوذانةوةى كةرتي ثةروةردةيي و ئامادةيي وةزارةتي بؤ سةرخستنى هةر ثرؤذةيةكي ثةروةردةيي دووثاتكردةوة كة لة خزمةتي بةرةوثيَشبردنى رةوشي ثةروةردةو خويَندن دابيَت لة كوردستاندا.
   هةر لة كؤبوونةوةكة برِياردرا كة كؤبوونةوةى نيَوان تيمي مايكرؤسؤفت و وةزارةتي ثةروةردة دريَذةى ثيَ بدريَت بؤ هةماهةنطي زياتر لة نيَوان هةردوولادا..
     شاياني باسة هةريةكة لة خاتوو ظيان شيَخةللاَ ئيبراهيم لة فةرمانطةى ثةيوةنديية طشتييةكان و خاتوو دةليا قارةمان كةيخةسرةو راويَذكارى طةشةثيَدانى ريَكخراوةيي لة فةرمانطةى تةكنةلؤذياى زانيارييةكانى حكومةتى هةريَمي كوردستان ئامادةي ديدارةكة بوون..

76  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / التنسيق بين مجلس المنظمات غير الحكومية ولجنة المانونايت الدولية من اجل النازحين الداخليين في العراق في: 22:20 15/11/2010
التنسيق بين مجلس المنظمات غير الحكومية ولجنة المانونايت الدولية من اجل النازحين الداخليين في العراق

دلير ابراهيم- اربيل
  بغرض توطيد العلاقات بين المنظمات المدنية المحلية في اقليم كوردستان العراق ولجنة مانونايت الدولية من اجل الاهتمام بالنازحين الداخليين، زار وفد من اللجنة المذكورة مكونا من جيم فاين مدير مشاريع اللجنة وان وارد مرشدة التنمية الاجتماعية، واستقبلوا من قبل السادة عبدالستار عصمت مدير مكتب اربيل لمجلس المنظمات غير الحكومية وكاكة احمد جميل مدير الادارة والعلاقات ودلير ابراهيم مدير الاعلام في المجلس.
وخلال لقاء مشترك تم بحث توطيد العلاقات بين المنظمات المحلية في اقليم كوردستان العراق ولجنة المانونايت الدولية من اجل نازحي العراق في مناطق اقليم كوردستان وخاصة اللاجئين المسيحيين الذين نزحوا للاقليم بعد حادثة تفجير كنيسة سيدة النجاة  في بغداد.
  واعرب لجنة مانونايت الدولية عن استعدادها لدعم مشاريع المنظمات المحلية من اجل اللاجئين والنازحين في اطار حقوق اللاجئين في الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
    وفي ختام الاجتماع قرر الجانبان اقامة ورشة موسعة بحضور العديد من المنظمات المختصة بشؤون اللاجئين وحقوق الانسان في الاقليم والتباحث حول مشاريع المانونايت المستقبلية في العراق...



هةماهةنطي لة نيَوان ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان و ليَذنةى (مانؤنايت)ى نيَودةولَةتي لة بةرذةوةندي ئاوارةكاني عيَراق
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
   بةمةبةستى ثتةوكردنى ثةيوةندي لةنيَوان ريَكخراوة ناوخؤييةكانى هةريَم و ليَذنةى مانؤنايتي نيَودةولَةتي بؤ بايةخدان بة ئاوةرةكانى ناوخؤ لة عيَراقدا، شانديَكي بالاَى ليَذنةى مانؤنايت كة ثيَكهاتبوو لة بةرِيَز جيم فاين بةرِيَوةبةرى ثرؤطرامةكان و خاتوو ئان وارد راويَذكارى طةشةثيَدانى كؤمةلاَيةتي، سةردانى ئؤفيسي ئةنجوومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستانيان كردو لةلايةن بةرِيَزان عةبدولستار عيسمةت بةرِيَوةبةرى ئؤفيسي هةوليَري ئةنجوومةن و كاكة ئةحمةد جةميل بةرِيَوةبةرى كارطيَرى و ثةيوةندييةكان و دليَر ئيبراهيم بةرِيَوةبةرى راطةياندن ثيَشوازيان ليَكرا..
لةدانيشتنيَكدا باس لة بةهيَزكردنى  ثةيوةندي لة نيَوان ريَكخراوة ناوخؤييةكانى هةريَمي كوردستان و ليَذنةى نيَودةولَةتي مانؤنايت كرا لة بةرذةوندي ئاوةرةكانى عيَراق كة بةهؤى بارودؤخي نالةبارى ناوضةكانى ترى عيَراق روو لة هةريَمي كوردستان دةكةن، بةتايبةتيش ئةو ئاوارة مةسيحييانةى كة دواى تةقينةوةى كةنيسةى نةجات لة بةغدا روويان لة هةريَم كردووة.
هةروةها لةكؤبوونةوةكةدا ليَذنةى مانؤنايت ئامادةيي خؤى نيشاندا بؤ ثالَثشتى كردني ثرؤذةى ريَكخراوة ناوخؤييةكان تايبةت بةئاوارة ناوخؤييةكان و مافي ئاوارةكان لة روانطةى جارِنامةى جيهاني مافي مرؤظ.
لةكؤتايي كؤبوونةوةكةشدا برِياردرا وؤركشؤثيَكي تايبةتي لةطةلَ ئةو ريَكخراوو كؤمةلاَنة ئةنجام بدريَت كة تايبةتن بة ئاوةرةكان و مافي مرؤظ لة هةريَمي كوردستاندا بؤ باسكردنى ضؤنيةتي جيَبةجيَ كردني ثرؤذةكاني مانؤنايت لة هةريَمي كوردستاندا..
   
77  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / التنسيق بين الاتحاد الاوروبي ومجلس المنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق في: 11:10 30/10/2010
التنسيق بين الاتحاد الاوروبي  ومجلس المنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق


دلير ابراهيم- اربيل
       زار وفد من مكتب اقليم كوردستان للاتحاد الاوروبي، برئاسة السيد توماس سيفن رئيس الكتب ووفدا مرافقا له، زاروا مقر مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق  IKNNباربيل، واستقبلوا من قبل عبدالستار عصمت مدير مكتب اربيل للمجلس وكاكة احمد جميل مدير العلاقات والادارة ودلير ابراهيم مدير الاعلام.
     خلال لقاء مشترك تم بحث واقع المنظمات المدنية في كوردستان وعموم العراق، وسبل التعاون والتنسيق بين الجانبين واقامة انشطة وفعاليات مدنية مشتركة.
    وحث توماس سيفن على تعاون المجلس مع مكتب الاتحاد الاوروبي في الاقليم، لما للمجلس من خبرات فتية في هذا المجال.
    كما اعرب عبدالستار عصمت عن كامل استعداد المجلس لدعم المنظمات المدنية في عموم مناطق العراق والتنسيق مع الجانب الاوروبي لدعم وتطوير المنظمات المدنية .
    يذكر بأن مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان، تأسست عام 2000 ويضم اكثر من 130 منظمة من اربيل والسليمانية ودهوك وسهل نينوي وكركوك ويضم منظمات وهيئات من مختلف الاهتمامات والاختصاصات، وله علاقات مع العديد من المنظمات والشبكات والهيئات المدنية المماثلة من العراق ومختلف دول العالم لما له من مصداقية على المستوى الاقليمي والعراقي والدولي.
78  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / الاحد المقبل.. اربيل تشهد ماراثونا دوليا من اجل السلام في: 11:16 29/09/2010
الاحد المقبل.. اربيل تشهد ماراثونا دوليا من اجل السلام

دلير ابراهيم- اربيل
   من المؤمل اقامة فعالية ماراثون اربيل من اجل السلام يوم الاحد القادم الثالث من تشرين الاول من العام الجاري من قبل جماعة لاعنف العراقية بمحافظة اربيل، وبالتنسيق والتعاون المباشر مع جمعية ماراثون بغداد الايطالية وبمشاركة وفود من اسبانيا والمانيا وكندا والولايات المتحدة وعدد من دول العالم.
    وقال منسق محافظة اربيل عبدالستار عصمت ان اقامة هذا الماراثون الدولي من اجل السلام في العراق  دليل على نبذ الشعب العراقي بكافة اطيافه للعنف والارهاب والدمار.
    وقال عصمت في تصريح صحفي جماعة اللاعنف في اربيل بتنفيذ هذا النشاط الرياضي الهام يوجة رسالة سامية من اجل المحبة والتسامح والسلام، وسيتم تنفيذ سلسلة من الانشطة الرياضية والثقافية الاخرى على مدار اسبوع كامل ضمن فعاليات اسبوع اللاعنف العراقي الرابع الذي من المؤمل تنفيذه من قبل جماعة لاعنف العراقية بدأ من الاول من شهر تشرين الاول القادم في عموم المحافظات العراقية.
  ويمكن لمحبي السلام  في كافة انحاء العراق المشاركة في هذا الحدث العالمي الفريد (ماراثون اربيل الدولي).
للمزيد من المعلومات والمشاركة يمكن الاتصال بالهواتف التالية:
07706412771  = 07503398365
او عبر البريد الاليكتروني:
iknn@hotmail.com






يةكشةممةى داهاتوو
هةوليَر  طةورةترين ماراسؤني ئاشتي جيهاني لةخؤدةطريَت

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
  لةضوارضيَوةي كارو ضالاكييةكانى طروثي ناتوندوتيذي عيَراقي و بؤ بةرزرِاطرتني رؤذي ناتوندوتيذي نيَودةولَةتي، هاوكات لةطةلَ ضالاكييةكاني ناتوندوتيذى لة سةرتاسةرى عيَراق و جيهان، ماراسؤني ئاشتي لة هةوليَر يةكشةممةى داهاتوو 3-10-2010 و ضالاكييةكاني هةفتةي ناتوندوتيذي لةهةوليَر بةئامادةبووني ميواناني بيانى و جيهانى و لةسةر ئاستيَكي نيَودةولَةتي ئةنجام دةدريَت.. 
  عةبدولستار عيسمةت ريَكخةرى ثاريَزطاي هةوليَرى طرووثي ناتوندوتيذى عيَراقي لةليَدوانيَكى رؤذنامةنووسيدا طووتي: ليذنةي بالآي ماراسؤنى نيَودةولَةتي هةوليَرى طروثي ناتوندوتيذي عيَراق كة لةثيَناوى ئاشتى ئةنجامدةدريَت بةنويَنةرايةتي ريَكخراوةكانى مةسةلةو  DSS و تواناسازي لاوان و ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان IKNN  ثيَكهاتووة، يةكشةممةى داهاتوو ماراسؤنةكة، كة بةضاوديَرى بةرِيَز نةوزاد هادي ثاريَزطارى هةوليَر بةريَوةدةضيَت و، دة يةكةمي ماراسؤنى هةوليَر خةلآت دةكريَن.
    بؤ زانيارى زياترو ثرِكردنةوةى فؤرمي بةشداري ماراسؤن، هاوولاَتيان و ورزشوانان دةتوانن  سةردانى بارةطاى ريَكخراوي  DSS لة طةرةكي شؤرِش نزيك يانةي بروسك، ياخود ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان IKNN لة طةرِةكي ئةفسةران شةقامي تةنيشت هؤلَي زةرد، بكةن. يان  ثةيوةندي بكةن بةهةردوو ذمارة مؤبايلي:
07706412771  = 07503398365
   يان لة ريَطةى ئيميَلي :    iknn@hotmail.com
     هةروةها عةبدولستار عيسمةت ئاماذةشي بؤ طرنطي بةشداربووني وةرزشدؤستان و هاوولاَتياني هةريَم كرد لةم ماراسؤنة نيَودةولَةتيية بؤ سةلماندني ئاشتيخوازي و ليَبووردةيي شارى هةوليَرو رةتكردنةوةى توندوتيذى لة عيَراقدا.. وايش ضاوةرِيَ دةكريَت كة ضةندين بةرثرس و وةزيرو ثةرلةمانتارو كةسايةتي جيهاني بةشداري لةم ماراسؤنة نيَودةولَةتييةدا بكةن..
79  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير تربية الاقليم يستقبل وفدا من منظمة اليونيسيف في: 11:38 26/09/2010
وزير تربية الاقليم يستقبل وفدا من منظمة اليونيسيف


دلير ابراهيم- اربيل

         استقبل السيد سفين محسن دزةيي وزير تربية الاقليم صباح اليوم الاحد 26/9/2010  وفدا من منظمة اليونيسيف الدولية مكونا من السيد جويس كاجيري مسؤول  مكتب اقليم كوردستان وشمال العراق بالمنظمة الدولية ووفدا مرافقا له.
     وفي مستهل الزيارة شكر الوفد المنظمة الدولية التعاون والتنسيق المستمر لوزير تربية الاقليم في دعم انشطة اليونيسيف في مناطق اقليم كوردستان العراق، واعربوا عن بالغ سرورهم بالتطورات العمرانية والتنموية في الاقليم وخاصة في مايتعلق بالتطورات والمتغيرات التربوية، وجهود وزارة تربية الاقليم للنهوض بالواقع التربوي وتحديث المناهج التربوية.
    وفي محور اخر من اللقاء تم بحث اهمية التعليم المهني وظرورة اعداد كوادر مهنية في المجالات الصناعية والتجارية والزراعية للمساهمة في تطوير قطاع الاستثمار والاقتصاد في اقليم كوردستان العراق.
   من جانبه شكر سفين دزةيي جهود منظمة اليونيسيف وانشتطها التربوية في اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق..

 
   




 
وةزيرى ثةروةردةو شانديَكي يؤنيسيَف طرنطي و بايةخى  خويَندني ثيشةيي تاوتويَ دةكةن


دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
    ئةمرِؤ يةكشةممة 26/9/2010 سةفين موحسين دزةيي وةزيرى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمي كوردستان ثيَشوازي لةشانديَكى ريَكخراوي يؤنيسكؤ كرد، كة ثيَكهاتبوو لة جويس طاجيَرى بةرثرسي ئؤفيسي هةريَمي كوردستان و باكووري عيَراقي ريَكخراوةكةو شانديَكي ياوةرى.
    لةسةرةتاي ديدارةكةدا شاندي ميوان سوثاسي هاوكارى بةردةوامي وةزيرى ثةروةردةى هةريَميان كرد بؤ سةرخستنى ثرؤذةكانيان لة ناوضةكةداو، ستايشي بةرةوثيَشضوونى رةوشي هةريَمى كوردستانيان كردو، خؤشحالَى خؤيان بؤ سةركةوتنى سيستمى خويَندن  لة هةريَمدا دووثاتكردةوة.
   هةروةها لة كؤبوونةوةكةدا باس لة طرنطي خويَندني ثيشةيي و رؤلي دةرضوواني بةشة ثيشةييةكان كرا لة بوذاندنةوةى كةرتي ئابوورى و وةبةرهيَنان و ثيشةسازي و بازرطاني و كشتوكالَ لة هةريَمدا.
    لةبةرامبةردا وةزيرى ثةروةردة دةستخؤشي لة هةولَ و كؤشش و ضالاكييةكانى ريَكخراوي يؤنيسيَف كردو داواي ليَكردن لة ثرؤذةكانى داهاتووياندا بوارى راهيَناني مامؤستايان هاوكارى وةزارت بكةن و، هةوليَ نؤذةنكردنةوةى كارطةي ئاسنطةرى و دارتاشي ثةروةردةى طشتى هةوليَر بدةن بؤ دروستكردني رةحلةو ثيَداويستي قوتابخانةو خويَندنطةكان، لةبةر ثيَويستى زؤرى وةزارةت بةبووني كارطةيةكي فراوان و مؤديَرن، ضونكة كارطةكة تةواوي ثيَداويستى قوتابخانةكان ثرِناكاتةوة.
    شاندي يؤنيسكؤش بةلَيَنياندا ئةم ثرؤذانة بخةنة بةرنامة ستراتيذيية داهاتووةكانيان لة هةريَم و ميكانيزمي طونجاو بؤ جيَبةجيَ كردني بدؤزنةوة..
80  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / التنسيق بين فرقة الاعمار الامريكية والمنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق في: 14:15 13/09/2010
التنسيق بين فرقة الاعمار الامريكية والمنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق




دلير ابراهيم- اربيل
       زار وفد من فرقة الاعمار الامريكية في العراق، برئاسة السيدة دايان كرو مسؤولة ملف حقوق الانسان بفرقة الاعمار الامريكية في اقليم كوردستان ووفدا مرافقا لها، زاروا مقر مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق  IKNNفي اربيل، واستقبلوا من قبل عبدالستار عصمت مدير مكتب اربيل للمجلس و كاكة احمد جميل مدير العلاقات العامة و دلير ابراهيم مدير الاعلام وشيلان ياسين مسؤولة ملف المرأة في المجلس.
     خلال لقاء مشترك تم بحث واقع المنظمات المدنية في كوردستان وعموم العراق، وسبل التعاون والتنسيق بين المنظمات من اجل تطوير وتأهيل الكوادر البشرية للمنظمات وزيادة التنسيق بين الولايات المتحدة والمنظمات المدنية في اقليم كوردستان العراق واقامة انشطة وفعاليات مشتركة.
    كما اثنت السيدة (دايان كرو)، على ظرورة التعاون بين المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان وفرقة الاعمار الامريكية، وحثت على تعاون المجلس مع الفرقة لما للمجلس من خبرات فتية في هذا المجال.
    من جانبه اعرب عبدالستار عصمت عن كامل استعداد المجلس لدعم المنظمات المدنية في عموم مناطق العراق والتنسيق مع الجانب الامريكي لدعم وتطوير المنظمات المدنية واقامة انشطة وفعاليات مشتركة خدمة لتطوير الجانب المدني باقليم كوردستان وعموم العراق.
     وعلى صعيد اخر عبرت دايان كرو عن بالغ اعجابها بجهود المجلس لطبع دليل بثلاث لغات يضم جل المنظمات المدنية في الاقليم ومناطق اخرى من العراق..
     يذكر بأن مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان، تأسست عام 2000 ويضم اكثر من 130 منظمة من اربيل والسليمانية ودهوك وسهل نينوي وكركوك ويضم منظمات وهيئات من مختلف الاهتمامات والاختصاصات، وله علاقات مع العديد من المنظمات والشبكات والهيئات المدنية المماثلة من العراق ومختلف دول العالم لما له من مصداقية على المستوى الاقليمي والعراقي والدولي.





هةماهةنطي لة نيَوان ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكان IKNN  و تيمي ئاوةدانكردنةوةى ئةمريكا

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
       شانديَكى تيمي ئاوةدانكردنةوةى هةريَمي سوثاي ئةمريكا لة عيَراق بةسةرؤكايةتي خاتوو دايان كرؤ بةرثرسي دؤسيةى مافي مرؤظ و شانديَكي ياوةرى، سةردانى بارةطاى ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN) يان كرد لة هةوليَرو، لةلايةن عةبدولستار عيسمةت بةرِيَوةبةرى ئؤفيسي هةوليَرو كاكة ئةحمةد جةميل بةرِيَوةبةرى كارطيَرِي و دليَر ئيبراهيم بةرِيَوةبةرى راطةياندن و شيلان ياسين بةرثرسي دؤسيةى ئافرةتان، ثيَشوازيان ليَكرا. 
    لةديداريَكدا باس لة بةرزكردنةوةى تواناى مرؤيي ريَكخراوة مةدةنييةكان و رؤلي ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN) لةثيَشخستنى تواناى ريَكخراوةكان و بايةخدان بة ريَكخراوة ناحكومييةكان بةشيَوةيةكي طشتى كرا.
    خاتوو دايان كرؤ ستايشي كاروضالاكييةكانى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستانى كردو هاوكارى ئةنجوومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستاني، بةثيَويستزاني بؤ سةرخستنى ثرؤذةى كارى شارستانى لة هةريَمدا.
     لةلايةن خؤيةوة عةبدولستار عيسمةت تةواوي ئامادةيي ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى دووثاتكردةوة بؤ طةشةثيَدانى تواناي مرؤيي ريَكخراوة مةدةنييةكان لة هةريَم و تةواوي ناوضةكانى ترى عيَراقدا... هةروةها لة تةوةريَكي ترى ديدارةكةدا هةماهةنكي كردن لةنيَوان  IKNNو ئةمريكا دووثاتكرايةوة لة بةرذةوندي ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَمدا...
      لةتةوةريَكي ترى ديدارةكةدا خاتوو دايان ستايشي هةولَ و كؤششي ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كرد بؤ لةضاثدانى ريَبةريَكي طشتطير كة زؤربةى ريَكخراوو دةزطا مةدةنيية ئةكتيظ و ضالاكةكانى هةريَم لةسةرجةم ثسثؤرييةكاندا لةخؤدةطريَت.
     شاياني باسة ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN)  لةسالَي 2000 دامةزراوةو زياتر لة 130 ريَكخراوى ناحكومي لة هةوليَر وسليَمانى ودهؤك ودةشتى موسلَ وكةركووك دةطريَتةوةو، لةسةر ئاستى نيَودةولَةتي ثةيوةندي لةطةلَ ضةندين ريَكخراوو دةزطاو ئةنجومةني هاوشيَوة هةيةو لةبةرذةوةندي ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَم و بةرزكردنةوةى تواناكانيان كاردةكات، خاوةن متمانةية لةسةر ئاستى  هةريَمي وعيَراقي و نيَودةولَةتي...
81  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / من 5 إلـــى 26 من ايلول الجاري، ورشة تدريبية سينمائية فرنسية باربيل في: 11:20 04/09/2010

من 5 إلـــى 26 من ايلول الجاري، ورشة تدريبية سينمائية فرنسية باربيل


دلير ابراهيم- اربيل
 يستقبل المركز الثقافي الفرنسي في أربيل للفترة من 05 إلـــى 26 أيلول 2010 الدورة الثانية لورشة عمل حول صناعة الأفلام الوثائقية DOKU 4 (فلم وثائقي في كوردستان العراق) بعد النجاح الباهر لدورة الأولى، في مدينة السليمانية شهر نيسان/ابريل الماضي.
   سوف تجمع ورشة العمل سينمائيين مهنيين شباب، وطلاب قسم السينما في جامعة صلاح الدين بأربيل، مع فريق من السينمائيين المهنيين الفرنسيين الاكفاء. وتعد تلك الدورة التدريبية الطويلة، المتركزة حول معرفة الأدوات، والممارسة، وتنفيذ العديد من الأفلام الوثائقية القصيرة، تكملة للتدريب النظري الذي تم في الربيع.
  وفي هذا الصددد قال السيد كاميران احمد عبدالله نائب مدير المركز الثقافي الفرنسي باربيل: سوف تُختتم ورشة العمل بعرض عام في المركز الثقافي الفرنسي باربيل، و سيتم عرض الأفلام (المترجمة للغة الفرنسية من خلال الشريط السفلي) في المهرجانات الفرنسية والأوروبية.
 يعد "DOKU 4" ثمرة التعاون بين المنظمة غير الحكومية الفرنسية السمعية-البصرية ALTERDOC ، و المركز الثقافي الفرنسي في بغداد وفرعه في اقليم كوردستان العراق، و مدرسة السينما في اربيل والقنوات التليفزيونية المحلية وفي فرنسا، يحصل المشروع على دعم المجلس الإقليمي في إيل دو فرانس Ile de France ، جامعة بروفانس، و تيليه كمبوس بروفانس، قنات نيسي ماسا NisiMasa  للشباب السينمائي الأوروبي، صوت الفدائي Guerilla Sound ، و مبادرة الجسر Bridge Initiative.
               






5 - 26  ئةيلولى 2010
 هةوليَر ثيَشوازى لة خولى دووةمى وؤركشؤثى بةرهةمهيَنانى فيلمى دؤكؤميَنتارى  دؤكو4 دةكات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
     ثاش ئةنجامدانى خولى يةكةمى وؤركشؤثى بةرهةمهيَنانى فيلمى دؤكؤميَنتارى  دؤكو4 لةشارى سليَمانى لة مانطى نيسانى رابردوو، سةنتةرى رؤشنبيرى فةرةنسى لة هةوليَر لةماوةى نيَوان  5 - 26  ئةيلولى 2010 ثيَشوازى لة خولى دووةمى وؤركشؤثى بةرهةمهيَنانى فيلمى دؤكؤميَنتارى  دؤكو4 دةكات..
  لةم بارةيةوة بةرِيَز كامران ئةحمةد عةبدوللاَ جيَطرى بةريَوةبةرى سةنتةرى رؤشنبيرى فةرةنسى- هةوليَر رايطةياند: لةم وؤركشؤثةدا كة يةكشةممة 5ى ئةيلول دةستثيَدةكات و سيَ هةفتة دةخايةنيَت، ضةندين طةنجى ثرؤفيشنالَ و قوتابيانى بةشى سينةما لة زانكؤى سةلاحةدين بةشداردةبن و، ئةم كارة لةلايةن تيميَكى فةرةنسى ثرؤفيَشنالَى ئاست بةرز بةريَوةدةضيَت. ئةم وؤركشؤثة دريَذخايانة كة دةربارةى بةكارهيَنانى ئاميَرو تةكنةلؤذياى نؤى بؤ بةرهةمهيَنانى فيلمى دؤكؤميَنتارى كورت ئةنجامدةدريَت تةواوكةرى ئةو راهيَنانة تيَؤريية كة لة مانطى بةهاردا كرابوو. 
   لةكؤتايى ئةم وؤركشؤثةدا لةسةنتةرى رؤشنبيرى فةرةنسى هةموو كارةكان، هةروةها فيلمة وةرطيَراوةكان بة سةب تايتلى فةرةنسى  كة لةفيستظالةكانى فةرةنساو ئةوروثا بةشدارببوون نمايش دةكريَت.
 “Doku4”بةرى هاوكارى ريَكخراوى ناحكومى دةنط –بيستنى فةرةنسى ئةلتيَردؤك و سةنتةرى رؤشنبيرى فةرةنسى لةبةغداو لقةكةى لة هةريَمي كوردستان و قوتابخانةى سينةما لة هةوليَر و كةنالَة تةلةفزيؤنةكانى ناوخؤية لةفةرةنسا  ئةم ثرؤذةية لةلايةن ئةنجوومةنى هةريَمى ئيل دو فرانس (زانكؤى ثرؤفانس) تيَلية كامثوس ثرؤفانس و كةنالَى نيسى ماسةبؤ طةنجانى سينةماوانى ئةوروثى و طريلة ساوند و بريديج ئينيسياتيفةوة، ثشتطيريى دةكريَت. 
       
82  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير تربية الاقليم يستقبل وفدا من منظمة (Living Light International) الامريكية في: 11:54 26/08/2010
وزير تربية الاقليم يستقبل وفدا من منظمة (Living Light International) الامريكية
دلير ابراهيم- اربيل
   خلال لقاء مشترك بين وزير تربية حكومة اقليم كوردستان العراق، ووفد من منظمة (Living Light International) العالمية، تم بحث عدد من المشاربع التربوية خدمة لذوي الشهداء والمؤنفلين.
   استقبل اليوم الخميس 26/8/2010 السيد سفين محسن دزةيي وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان وفدا من منظمة (Living Light International) العالمية، مكونا من الدكتورة ندوة القرةغولي رئيسة ومؤسسة المنظمة، والدكتورة سارة القرةغولي مديرة فرع بغداد للمنظمة.
   خلال اللقاء سرد الوفد الزائر نبذة عن اهم انشطة المنظمة في مجال رعاية الارامل والايتام والاطفال المهجرين والمتضررين بسبب الحروب والكوارث واجراء عمليات جراحية للاطفال الذين يعانون من مشاكل في القلب في اقليم كوردستان وعموم العراق.
  كما تم بحث اقامة مشاريع تربوية وثقافية وتعليمية في اقليم كوردستان وعموم العراق خدمة لذوي الشهداء وارسالهم لاكمال الدراسة في الدول المتقدمة.
      من جانبه شكر السيد سفين دزةيي موقف منظمة (Living Light International) الامريكية، وعبر عن دعمه لكافة الانشطة التربوية للمنظمة المذكورة في اقليم كوردستان وخدمة لابناء الشهداء والمؤنفلين.
  واردف دزةيي قائلا: التربية هي بوابة لتقدم الشعوب، وان معظم شعوب العالم كاليابان و كوريا تمكنوا من التغلب على مخلفات الحروب عن طريق الاهتمام بالتربية والتعليم وبناء الفرد السليم.
    هذا وحضر اللقاء السيد عرفان عزيز سكرتير اتحاد طلبة كوردستان، ووفد من سكرتارية الاتحاد..
   





سةفين دزةيي ثيَشوازي لة شانديَكي ريَكخراوي (Living Light International)ى جيهاني دةكات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
      وةزيرى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمي كوردستان ثيَشوازي لة شانديَكي ريَكخراوي (Living Light International)ى جيهاني كرد.
     ئةمرِؤ ثيَنج شةممة 26/8/2010  سةفين دزةيي وةزيرى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمي كوردستان، ثيَشوازي لة شانديَكي ريَكخراوي (Living Light International)ى جيهاني كرد كة ثيَكهاتبوو لة د. نةدوة قةرةغولي سةرؤك و دامةزريَنةرى ريَكخراوو د.سارة قةرةغولي بةرِيَوةبةرى لقي بةغداى ريَكخراوةكة، كة بةياوةرى بةرِيَز عيرفان عةزيز سكرتيَرى يةكيَتي قوتابياني كوردستان و شانديَكي مةكتةبي سكرتاريةت، سةردانى وةزارةتيان كرد..
     شاندي ميوان ثووختةيةكيان لة كارو ضالاكييةكانى ريَكخراوى (Living Light International)ى جيهاني خستةرِوو كة بةشيَوةيةكي سةرةكي بايةخ بة سةرثةرشتى و ثةروةردةكردنى ئةو مندالاَنة دةدات كة بةهؤى جةنط و ئاشووبةوة زيانيان ثيَ طةيشتووة.
  برِيارواية شاندي ئةو ريَكخراوة ماوةى يةك مانط لة هةريَمي كوردستان بميَننةوةو لة شارى سليَمانى نةشتةرطةريي بؤ ئةو مندالاَنة بكةن كة طرفتى كون بووني دلَيان هةية.
       لة ديدارةكةدا خاتوو نةدوة قةرةغولي ويَراي بةرزنرخاندني هةولَ و كؤششةكانى وةزيرى ثةروةردة لة بةرةوثيَش بردنى ثرؤسةى ثةروةردةو فيَركردن لة هةريَمي كوردستان، ئاماذةى بؤ طرنطي و هةستيارى ثرؤسةى ثةروةردةو فيَركردن كرد لة ئاراستةكردنى كؤمةلَ و، ثيَشنيارى ضةندين ثرؤذةى ثةروةردةيي ثيَشكةش كرد، لة بةرذةوةندي رؤلةو كةسوكارى شةهيد و ئةنفالكراوةكانى كوردستاندا.
    لةبةرامبةريشدا وةزيرى ثةروةردة ويَرِاي بةرزنرخاندني ئةم ثالَثشتييةى ريَكخراوي (Living Light International) دووثاتي كردةوة، ثةروةردة كليلي ضارةسةركردنى كيَشةكان و دةروازي ثيَشكةوتني طةلانةو، زؤربةى طةلاني وةك ذاثؤن و كؤريا و ئيتالَيا دواى تةواوبووني جةنطي دووةمي جيهاني لة ريَطةى ثةروةردةيةكي تؤكمةو دروستةوة بةسةر كيَشةكانيان زالَبوون و بوونة لووتكةى سةركةوتنى زانست و تةكنةلؤذى جيهانى ئةمرِؤمان.
83  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / المطر.... انشودة جديدة لاطفال كوردستان العراق في: 10:32 09/08/2010
المطر.... انشودة جديدة لاطفال كوردستان العراق
  دلير ابراهيم- اربيل
انتهى مؤخرا فرقة دوق شارتر للاعمال الفنية للاطفال التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون – اربيل في وزارة الثقافة في اقليم كوردستان، من تصوير كليب جديد للطفلة الموهوبة مهتاب ماجد باومير (13 عاما) بعنوان انشودة المطر.
الانشودة من كلمات الشاعر الكبير لطيف هلمت وتصوير عثمان محمدامين ومونتاج بزار رؤوف ومن اخراج هوكر احمد، كما ان الالحان مأخوذة من مقطوعة للموسيقار العالمي موزارت.
وحول الانشودة اكد شيرزاد رسول المشرف على الفرقة تم تصوير الكليب في متنزه شاندر باربيل وتم استخدام اساليب فنية وتقنية حديثة في عملية التصوير والاخراج.
واضاف شيرزاد: جسدت مهتاب الاغنية بشكل رائع وهي طفلة موهوبة حيث فازت مؤخرا بمبلغ 20 مليون دولار في برنامج (من جياوازم.. انا مختلف) بفضائية زاغروس.
من جهته قال ماجد باومير والد الطفلة الموهوبة مهتاب: نحن من مدينة كركوك وابنتي تتحدث بثلاثة لغات وهي الان بصدد انتاج انشودة باللغات الثلاث (العربية والكردية والتركمانية) وذلك كدليل على الاخوة بين كافة اطياف الشعب العراقي، ولتجسيد الوحدة الوطنية.
ومن المؤمل ان يتم توزيع هذا النتاج الفني من قبل فرقة دوق شارتر مجانا على كافة القنوات الفضائية والمحلية.

 
84  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركة ماكميلان البريطانية وجهود حثيثة لتطوير تعليم اللغة الانكليزية بمدارس اقليم كوردستان العراق في: 10:50 29/07/2010
شركة ماكميلان البريطانية وجهود حثيثة لتطوير تعليم اللغة الانكليزية بمدارس اقليم كوردستان العراق 

     دلير ابراهيم- اربيل
       انتجت شركة ماكميلان البريطانية المختصة باعداد المناهج التربوية لتعليم اللغة الانكليزية، مجموعةً من البرامج التعليمية الشيقة لدعم المناهج المدرسية وكتب Sunrise 1-6 التي تدرس في كافة مدارس اقليم كوردستان العراق، وفق النظام التربوي الحديث لوزارة التربية وذلك لتكون هذه البرامج الفنيَة وسائل تعليمية حديثة لدعم المدرسين والمشرفين التربويين في تدريس هذه الكتب الحديثة.
       تم انتاج هذه الكتب من قبل خبراء فنيين وتربويين اوروبيين باحدث الطرق الفنية باستديوهات المملكة المتحدة في لندن.
       وذكر شاسوار كمال محمود المدير الاقليمي لشركة ماكميلان في اقليم كوردستان العراق: تم تصوير هذه المواد الفنية باقليم كوردستان العراق من قبل مجموعة اوروبية مختصة، وتمت عمليات المونتاج بالاستوديوهات الفنية البريطانية.
    واردف شاسوار قائلا: قمنا بتقديم هذه الاعمال الفنية مجاناً لوزارة التربية بحكومة اقليم كوردستان العراق، وذلك خدمةً لاجيال الغد وبغية مساعدتهم لتعلم اللغة الانكليزية.
       وذكر ايضا بأن كافة تكاليف هذه البرامج تم تغطيتها من قبل الشركة البريطانية، وتم طبع كميات كافية من اسطوانات الــ DVD لهذا العمل، لكافة مديريات التربية باقليم كوردستان العراق، ومديرية التعليم الكوردي في تربية بكركوك.
   


بةرهةمهيَناني ضةند كاريَكي هونةريي فيَركاري
هةولَ و كؤششةكانى كؤمثانياي ماكميلاني بةريتاني بؤ ثةرةثيَدانى خويَندنى زمانى ئينطليزي لة هةريَمي كوردستاندا

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
        كؤمثانياى  ضاثةمةنى ماكميلانى بةريتانى كؤتاييهيَنا بةئامادةكردنى DVD يةكى مةشق و راهيَنان بؤ مامؤستايان و سةرثةرشتيارانى زمانى ئينطليزى  Sunrise 1-6 بؤ ئةوةى زياتر ئاشنابن بةشيَوازو ضؤنيةتى وتنةوةى بابةتةكانى  Sunrise 1-6 .
       لةم بارةيةوة  شاسوار كةمال مةحموود بةرِيَوبةرى ماكميلان  لة هةريَمى كوردستان لة ليَدوانيَكي رؤذنامةنووسيدا طوتى: كارى ويَنةطرتن و بةرهةمهيَنانى ئةو وانة فيَركاريانة لة هةريَمى كوردستان لةلايةن تيميَكى شارةزاى ئةورثييةوة ئةنجامدراوةو بةباشترين شيَوازو كوالَيَتى لة ستؤديؤكانى بةريتانيا كارى مؤنتاذى بؤ كراوةو ثيَشكةشى وةزارةتى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستان كراوة بؤ ئةوةى لةريَطاى ئةوانيشةوة بطاتة دةست مامؤستايان و سةرثةرشتيارانى زمانى ئينطليزى بةمةبةستى سوود ليَوةرطرتنى لة بةرذةوةندي نةوةكانى دوارِذى كوردستان و بؤ ئةوةى بة ئاسانترين و باشترين شيَوة فيَرى زمانى ئينطليزي ببن.
    جيَطةى ئاماذةثيَكردنة سةرجةم تيَضوى ئةو كارة هونةريية لةلايةن كؤمثانياى ماكميلانى بةريتاني دابينكراوةو كؤثى تةواويش ئامادةكراوة بؤ سةرجةم ثةروةردةكانى هةريَمى كوردستان و بةشي خويَندنى كوردى لة ثةروةردةى كةركوك.
85  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / زيارة ناجحة للمنظمات غير الحكومية الكوردستانية العراقية الى مملكة الدنمارك في: 11:44 20/07/2010
زيارة ناجحة للمنظمات غير الحكومية الكوردستانية العراقية الى مملكة الدنمارك
تقرير: دلير ابراهيم


   بدعوة رسمية من الحكومة الدنماركية زار وفد من المنظمات غير الحكومية الكوردستانية العراقية مكونا من عبدالستار عصمت يونس منسق مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق IKNN ، والدكتور عابد علي حسن من منظمة  ZSVP في دهوك، وهيمن حسن من مركز الابحاث الديمقراطية وحقوق الانسانDHRC  ، وشيلان ياسين الناشطة في مجال حقوق المرأة.
    في مستهل الزيارة تم استقبال الوفد من قبل لارس غورميسن المدير العام لبلديات اقليم غينكوبن وليفير انفيدسن رئيس المجلس البلدي وسفين حميد عضو المجلس، حيث اعربوا عن بالغ سرورهم لزيارة الوفد الكوردستاني العراقي للدانمارك.
وفي جلسة لقاء سرد الوفد الزائر اهم الانجازات التي تحققت في العراق واقليم كوردستان في مجال المجتمع المدني وحقوق الانسان ودور المنظمات المدنية في اصلاح وتنمية المجتمع المدني وتوجيه المجتمع ونبذ العنف ونشر ثقافة التسامح والمحبة بين كافة اطياف الشعب العراقي.
   واعرب الجانب الدنماركي عن اعجابه بالتطورات الحاصلة في اقليم كوردستان العراق ووعدوا بزيارة الاقليم في اقرب فرصة.
   في اطار هذه الجولة زار الوفد المدني الكوردستاني مؤسسات اعلامية و تربوية وثقافية وصحية بغية الاستفادة من التجربة الدانماركية في مجال المجتمع المدني.
وفي زيارتهم لمجموعة من الشركات والمصانع، ابدى رؤساء ومندوبي هذه الشركات عن استعدادهم  لفتح فروع لهم في اقليم كوردستان والاستفادة من قانون استثمار الاقليم.
   ومن المؤمل ان تثمر هذه الجولة عن العديد من النتائج الايجابية خدمة لتطوير المجتمع المدني في الاقليم، وجلب مشاريع استثمارية من الدانمارك لاقليم كوردستان والعراق.
ومن جانب اخر تمكن الوفد الزائر من الحصول على  دورات تأهيلية في مجال التعليم المهني لخريجي الاعداديات الصناعية والتجارية والزراعية في الاقليم، حيث يتم تدريبهم مجانا في الدانمارك، لتنمية مهاراتهم المهنية وصقل مواهب الكادر التقني في مختلف الفروع التقنية الحديثة.
    يذكر بأن الدنمارك بعد عام 1945 تحولت من بلد زراعي إلى بلد صناعي، ولكن مازالت الزراعة تلعب دور مهما في الاقتصاد. نسبة 75% من أراضي البلاد مستغلة زراعياً والثروة الحيوانية والألبان هي أهم المنتجات في هذا المجال.
    وبغية الاطلاع عن كثب على وضع الاعمار والاستثمار في الاقليم، دعت مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق المنظمات والشركات والجهات الحكومية الدانماركية لزيارة اقليم كوردستان العراق، ومن المؤمل ان يزور وفد دانماركي رفيع المستوي مكونا من جهات حكومية وغير حكومية وشركات ووسائل الاعلام اقليم كوردستان، وزيارة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.









سةردانيَكي سةركةوتووي ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَمي كوردستان بؤ ولاَتي دانيمارك ضةندين دةستكةوتي طرنطي ليَدةكةويَتةوة
راثؤرت: دليَر ئيبراهيم
  بةبانطهيَشتى فةرمى حكومةتى دانيماركي، شانديَكى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان كة ثيَكهاتبوو لة عةبدولستار عيسمةت ريَكخةرى ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان IKNN، و د. عابد عةلى حةسةن لة ريَكخراوى (ZSVP) لة ثاريزطاى دهؤك و هيَمن حةسةن لة سةنتةرى تويَذينةوةى ديموكراسى و مافى مرؤظDHRC  و شيلان ياسين ضالاكوان لة بوارى ئافرةتان سةردانى ئةو ولاَتةيان كرد.
 شاندى ميوان لةلايةن لارس طؤرميَسن بةريَوةبةرى طشتى شارةوانييةكانى هةريَمى طينكؤبن و سةفين حةميد نويَنةرى شارةوانى، ثيَشوازيان ليَكراو لةو ميانةشدا ضاويان بة ليظير ئنظيدسين سةرؤكى شارةوانى طيَنكؤبن كةوت، ناوبراو خؤشحالَى خؤى بةهاتنى شاندى كوردستان بؤ ئةو هةريَمة دةربرى و سوثاسيكردن بؤ سةردانى هةريَمةكةيان، طرنطى ريَكخراوةكان و ثرؤذةى خزمةتطوزارى لة هةريَمى كوردستان باسيان ليَوةكراو  خؤشحالَى خؤيان لةو  طؤرانكاريية ئةريَنييانة دةربرِى كة لة هةريَمى كوردستان هاتؤتةدي. 
لةدريَذةى ئةم سةردانةدا شاندي ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَم،  لةطةلَ  لايةنة جياجياكانى ئةو ولاتة كؤبوونةوة بةئامانجى هاندانى حكومةت و ريَكخراوة ناحكومييةكان و كؤمثانيا بازرطانيةكانى دانيمارك بؤ هاتنة كوردستان و كاركردن لة هةريَمداو، روونيان كردةوة هةريَمى كوردستان جياوازة لةطةلَ ناوضةكانى ترى عيَراق، بةتايبةتى لة رووى ئاسايشةوة هيج كيَشةيةكى نيةو بارى ئابوورى و ديموكراسى و كؤمةلاَيةتى خةلَك جياوازةو رؤذ لة دواى رؤذ بةرةو باشتر دةرِوات. ثاشان لة كؤبوونةوةيان لةطةلَ بزنسمانةكان و كؤمثانيا بازرطانيةكان و ذوورى بازرطانى دانيمارك، رةوشى وةبةرهيَنان و ياسايى وةبةرهيَنانى هةريَم باسيان ليَوةكراو ئةوةش روونكرايةوة كة ئيَستا سةدان كؤمثانياى بيانى بىَ طرفت لة كوردستان كاردةكةن. ئةمةش بووة جيَطةى خؤشحالَييان ضونكة زؤربةيان ئةو زانيارييانةيان نةبوو لةسةر هةريَم .
دواتر سةردانى ضةند دةزطايةكي راطةياندنيان كردو لةرؤذنامةى طينكؤبسكان لةطةلَ (سؤريَن كريستيَنستين) بةريَوةبةرى نووسينى رؤذنامةكة كؤبوونةوةو باس لة رةوشى رؤذنامةطةرى لة دانيمارك كراو، بةراورد لة نيَوان ياساى كارى رؤذنامةنووسى لة كوردستان و دانيمارك كرا، هةر لةو ميانةشدا ئةو رؤذنامةية ديمانةيةكى لةطةلَ شاندى كوردستان سازكردو ويَنةى شاندةكةشى لةرووثةرى رؤذنامةكةيان بلاَوكردةوة. دواتر سةردانى كةنالَى دووى ولاَتى دانيماركيان كردو لةبارةى ياساو ئةخلاقياتى كارى رؤذنامةنووسى لةهةريَمى كوردستان طفتوطؤكراو ئةم ئةزموونةى ولاَتى دانيمارك و هةبوونى ديموكراسى و ضوارضيَوةى ريَساى كاركردن خراية بةرباس ليَكؤلَينةوة.
   هةر لةو ميانةشدا سةردانى ضةند ناوةنديَكي ثةروةردةيي و كؤمةلاَيةتي و تةندروستى ئةو ولاَتةيان كردو ذمارةيةك قوتابخانةو باخضةى ساوايان و دايةنطةيان بةسةركردةوةو لة ثرؤسةى ثةروةردةو فيَركردن و كةرتي تةندروستى  ئةو ولاَتة ئاشنابوون. لةدريَذةى ئةو سةردانةدا ضةند ناوةنديَكي وةبةرهيَنان و كارطةيةكي  ئةو ولاَتةيان بةسةركردةوة بةمةبةستى هةولَدان بؤ كردنةوةى لقى ئةو كارطانة لة كوردستان و برةودان بة ثرؤذةى ثةرةثيَدان.
ضاوةرِىَ دةكريَت ئةم سةردانة ضةندين دةرئةنجامى ئةريَنى لىَ بكةويَتةوة بؤ خزمةتكردنى كؤمةلَطةى كوردستانى بةتايبةتيش ناردنى ضةند قوتابيةكى هةريَم لة بوارى خويَندنى ثيشةيى بؤ خويَندن لة ولاَتى دانيمارك لةطةلَ ضةندين دةستكةوتى تر تاوةكو سوود لة ئةزموونى ثيَشكةوتووى ئةم ولاَتة وةربطرن لةبوارى مةشق و راهيَنانى ثيشةيى.
بؤ ئةوةى ريَكخراوو لايةنة حكومى و ناحكومييةكانى ئةو ولاَتةش زياتر لة رةوشى كوردستان ئاشنابن، ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكوميةكانى كوردستان بةرِةسمى داوةتيكردن تا سةردانى كوردستان بكةن، لايةنة دانيماركييةكانيش بةخؤشحالَييةوة ئةم بانطهَيَشتةيان قبولَكرد، وابرِيارة لةداهاتوويةكى نزيكدا شانديَكى هاوبةشى دانيماركى سةردانى كوردستان بكات، كة ثيَكهاتووة لة نويَنةرانى حكومةت و ميدياو ريَكخراوة ناحكومييةكان و كؤمثانيا وبزنسمانةكان و نويَنةراني ذوورى بازرطانى دانيماركي و لةم سةردانةشياندا دامودةزطا حكومى و ناحكومييةكانى هةريَم بةسةردةكةنةوةو لة نزيكةوة بة رةوشي ئاوةدانى و ثرؤسةى وةبةرهيَنانى هةريَمى كوردستان ئاشنادةبن.
86  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / منظمة كندية تقدم مساعات لذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال في اقليم كوردستان العراق في: 11:45 27/05/2010
منظمة كندية تقدم مساعات لذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال في اقليم كوردستان العراق
دلير ابراهيم- اربيل
     زارت ايمي بال صديقة الشعب الكوردي ورئيسة منظمة الصداقة الكوردية الكندية والعضوة السابقة في البرلمان الكندي مجلس المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان العراق، واستقبلت من قبل كاكة احمد جميل مدير الادارة والعلاقات ودلير ابراهيم مدير الاعلام وشاد محمد رئيس منظمة تمكين الشبيبة في اقليم كوردستان العراق.
     اعربت ايمي عن ارتياحها لعودتها للاقليم والتطورات العمرانية والتنموية التي تشهدها الاقليم في كافة الاصعدة والمجالات، واشارت الى انها خلال زيارتها الحالية جلبت العديد من المساعدات الانسانية لذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال حيث تتضمن عددا من اجهزة الكمبيوتر وكراسي المعوقين والملابس الرياضية والحقائب والمستلزمات المدرسية ومواد اخرى.
    وفي محور اخر من اللقاء اشادت ايمي بانشطة المجلس في تقوية وتطوير اداء المنظمات غير الحكومية، واعربت عن استعداد منظمتها للمساهمة في تنمية القدرات البشرية للمنظمات في اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق.





ريَكخراويَكى كةنةدى يارمةتى مندالَة هةذارةكان و خاوةن ثيَداويستيية تايبةتييةكانى هةريَم دةدات
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
       خاتوو ئيَمى بالَ دؤستى ديَريني طةلةكةمان و سةرؤكي ريَكخراوي دؤستايةتي كوردي كةنةدي و ئةندامى ثيَشووى ثةرلةمانى كةنةدا، سةردانى ئةنجوومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستانى كرد لة هةوليَر، لةلايةن كاكة ئةحمةد جةميل بةرِيَوةبةرى كارطيَرِيي و ثةيوةندييةكان و دليَر ئيبراهيم بةرِيَوةبةرى راطةياندن و شاد محةمةد بةرِيَوةبةرى ريَكخراوي تواناسازي لاوان، ثيَشوازي ليَكرا.
     ئيمي خؤشحالَى خؤى بؤ دووبارة سةردانى هةريَمى كوردستان دةربرِى و، ئاماذةى بؤ ئةوة كرد لةم سةردانةيدا ضةندين كةلوثةل و يارمةتى مرؤيي بؤ خاوةن ثيَداويستيية تايبةتةكان و مندالاَني كوردستان هيَناوة، كة ذمارةيةك كؤمثيوتةرو كورسي كةمئةندامان و جلوبةرط و بةتاني و جانتاى قوتابخانةيي و كةلوثةلي قوتابخانةو، ضةندين كةلوثةلي ترى هةمةضةشن لةخؤدةطريَت.
       لةتةوةريَكي ترى ديدارةكةدا باس لةبةرزكردنةوةى تواناى مرؤيي ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَمى كوردستان و ثرؤذة ياساى ريَكخراوة ناحكومييةكان كراو، خاتوو ئيَمي ستايشي كارو ضالاكييةكانى ئةنجومةني ريَكخراوة ناحكومييةكانى كردو ئامادةيي خؤي دةربرِي بؤ هاوكارى كردنى ريَكخراوة مةدةنييةكانى هةريَم و ثةرةثيَدانى تواناي مرؤيي ريَكخراوةكان و، ثيَشكةش كردنى هةر جؤرة يارمةتييةك كة لة تواناي ريَكخراوةكةيان دابيَت.
   شاياني باسة خاتوو ئيَمى يةكيَكة لة دؤستاني طةلي كوردو، ريَكخراويَكيشي بؤ دؤستايةتي نيَوان هةردوو طةلي كورد و كةنةدا دامةزراندووة.
87  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / تزامنا مع العطلة الصيفية.. تنظيم زيارات طلابية لمطار اربيل الدولي في: 11:42 27/05/2010
تزامنا مع العطلة الصيفية.. تنظيم زيارات طلابية لمطار اربيل الدولي
دلير ابراهيم- اربيل
    في اطار النظام التربوي الحديث لوزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق، تنظم وحدة الاشراف التربوي في اربيل،  زيارات علمية لطلبة المدارس الاساسية الى مطار اربيل الدولي.
   وفي هذا السياق زار السيد سفين محسن دزةيي وزير التربية بحكومة اقليم كوردستان العراق، اليوم الخميس 27/5/2010 برفقة طلاب مدرسة اكري داغ الاساسية، اقسام المطار. 
    وابدى الطلبة عن بالغ سرورهم لهذه الزيارة الهامة، والاطلاع عن كثب عن سير اعمال اليومية للمطار والاقسام المختلفة فيها.
    يعد مطار اربيل الدولي من احدث المطارات المتقدمة في الشرق الاوسط والخامسة على مستوى العالم، من حيث المدرج الذي يبلغ طوله (4800) متر وعرضه (90) متراً.
     واعدت وحدة الاشراف التربوي في اربيل، برنامجا خاصا لزيارة طلاب المدارس الاساسية لمطار اربيل الدولي، ينفذ خلال العطلة الصيفية.





قوتابخانةكانى سنوورى بةرِيَوةبةرايةتي ثةروةردةى هةوليَر بةفرِؤكةخانةى هةوليَرى نيَودةولَةتي ئاشنا دةكريَن
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
      بةئامادةبووني سةفين دزةيي وةزيرى ثةروةردة قوتابيانى خويَندنى بنةرِةتي سنوورى ثاريَزطاي هةوليَر بةفرِؤكةخانةى هةوليَر ئاشنادةكريَن.
    ماوةيةكة لةريَطةى بةرنامةيةكي ديارى كراو قوتابياني قوتابخانة بنةرِةتييةكانى سنوورى ثةروةردةى هةوليَر بةمةبةستى ئاشنابوون بة ئيش و كارةكانى فرِؤكةخانةى هةوليَرى نيَودةولَةتي سةردانى فرِؤكةخانةكة دةكةن و بةشةكانى بةسةردةكةنةوة.
     لةدريَذةى ئةم سةردانانةشدا ئةمرِؤ ثيَنجشةممة 27/5/2010 وةزيرى ثةروةردة بةياوةرى قوتابيانى قوتابخانةى ئاطرى داغي بنةرِةتي سةردانى فرِؤكةخانةى هةوليَري نيَودةولَةتيان كردو بةشةكانى فرِؤكةخانةكةيان بةسةركردةوةو مندالاَنيش زؤر بةم سةردانة زانستيية دلَخؤش بوون، ضونكة يةكةمجارة بة كاروبارى ناو فرِؤكةخانة ئاشنادةبن.
   شاياني باسة يةكةى سةرثةرشتيارى ثةروةردةيي هةوليَر لةريَطةى بةرنامةيةكي تايبةت، مندالاَني قوتابخانة بنةرِةتييةكانى سنوورى ثةروةردةى هةوليَر بة تةلارى نويَي فرِؤكةخانةى هةوليَرى نيَودةولَةتي ئاشنادةكات، كة يةكيَكة لة طةورةترين فرِؤكةخانةكانى ناوضةى خؤرهةلاَتي ناوةرِاست.
88  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير التربية اللبناني يتفقد مجمعاً تربويا في اقليم كوردستان العراق في: 12:40 17/05/2010
وزير التربية اللبناني يتفقد مجمعاً تربويا في اقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
   في اطار زيارته لاقليم كوردستان العراق، تفقد السيد حسن منيمنة وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، اليوم الاثنين 17/5/2010 برفقة وزير تربية الاقليم السيد سفين دزةيي والسيدة ندى منيمنة مديرة مشاريع التنمية التربوية اللبناني والدكتور مازن الخطيب عميد كلية التربية والبير شمعون المستشار الاعلامي لدى وزارة التربية اللبناني، مجمع الشهيد فاخر ميركةسوري التربوي باربيل، واستقبل بحفاوة من قبل الطاقم الاداري والتدريسي في المجمع.
     وخلال هذه الزيارة تفقد منيمنة والوفد المرافق له، روضة سابيس الدولية واقسام التعليم الاساسي والثانوي في المجمع، اعرب عن اعجابه بالمستوى التربوي والتعليمي في اقسام المجمع.
         وتأتي زيارة الوزير اللبناني للاقليم تلبية لدعوة من نظيره في اقليم كردستان.. هذا ومن المؤمل ان يوقع الجانبان اتفاقية تربوية للتعاون المشترك حول تطوير مناهج التعليم وتنمية الكوادر البشرية والوسائل التعليمية، وطرائق التدريس الحديثة، والاشراف التربوي، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية التربوية، وفتح افاق التعاون بين لبنان واقليم كوردستان العراق، وتبادل الزيارات وفتح مجال التعاون التربوي وتنظيم ورش عمل مشتركة.







وةزيرى ثةروةردةى لوبناني كؤمةلَطةى ثةروةردةيي شةهيد فاخير ميَرطةسؤرى بةسةردةكاتةوة

دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
       لةمياني سةردانى فةرمي خؤيدا بؤ هةريَمي كوردستان، ئةمرؤ دووشةممة 17/5/2010 حةسةن مونةيمنةى وةزيرى ثةروةردةى لوبناني و شاندى ياوةرى بةمةبةستى ئاشنابوون بة رةوشي ثةروةردةو فيَركردن لة هةريَمي كوردستاندا، بةياوةرى سةفين موحسين دزةيي وةزيرى ثةروةردةى هةريَم كؤمةلَطةى ثةروةردةيي شةهيد فاخير ميَرطةسؤرى  لةهةوليَر بةسةركردةوةو لةلايةن بةرِيَوةبةرو ستافي كارطيَرِيي و مامؤستايانةوة ثيَشوازيان ليَكرا.
  لةم سةردانةدا وةزيرى ثةروةردةى لوبناني باخضةى ساوايانى سابيسي نيَودةولَةتي و بةشةكانى بنةرِةتي و ئامادةيي لة كؤمةلَطةكةدا بةسةركردةوةو لةنزيكةوة بةثرؤسةى خويَندن لة كؤمةلَطةكة ئاشنابوو.
     حةسةن مونةيمنةو شاندي ياوةرى خؤشحالَى خؤيان لة بةرزي ئاستى خويَندن لة كؤمةلَطةكةدا، دووثاتكردةوة.
        ئةم سةردانةى وةزيرى ثةروةردةى لوبناني و شاندي ياوةرى لةسةر داوةتى فةرمي وةزيرى ثةروةردةى هةريَم ديَت، بةمةبةستى ثتةوكردنى ثةيوةندي دؤستانةى نيَوان هةردوولاو مؤركردنى ثرؤتؤكؤليَكي كاركردنى هاوبةش بؤ ثتةوكردنى ثةيوةنديية دووقؤلَييةكانى نيَوانيان، لةبوارةكانى ثةرةثيَدانى ثرؤطرامةكانى خويَندن و تواناى مرؤيي مامؤستاو ثةروةردةكاران و شيَوازةكانى وانةوتنةوةو بةكارهيَناني تةكنةلؤذياى هاوضةرخ لة ثةروةردةدا.
89  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير التربية اللبناني يبدأ زيارة رسمية لاقليم كوردستان العراق في: 12:32 16/05/2010
وزير التربية اللبناني يبدأ زيارة رسمية لاقليم كوردستان العراق

دلير ابراهيم- اربيل
 تلبية لدعوة من السيد سفين دزةيي وزير تربية حكومة اقليم كوردستان، وصل السيد حسن منيمنة وزير التربية والتعليم العالي في الجمهورية اللبنانية، مطار اربيل الدولي، في زيارة رسمية لاقليم كوردستان العراق، تستغرق عدة ايام.
   ويرافق وزير التربية اللبناني في هذه الزيارة السيدة ندي منيمنة مديرة مشاريع التنمية التربوية اللبناني والدكتور مازن الخطيب عميد كلية التربية والبير شمعون المستشار الاعلامي لدى الوزارة.
    وفي مستهل الزيارة اعرب وزير تربية الاقليم عن بالغ سعادته لزيارة نظيره اللبناني متنميا للوفد الزائر طيب الاقامة في اقليم كوردستان وتطوير و تبادل العلاقات التربوية بين الجانبين.
    من المؤمل ان يوقع الجانبان اتفاقية تربوية للتعاون المشترك حول تطوير مناهج التعليم وتنمية الكوادر البشرية والوسائل التعليمية، وطرائق التدريس الحديثة، والاشراف التربوي، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية التربوية،
وفتح افاق التعاون بين لبنان واقليم كوردستان العراق، وتبادل الزيارات وفتح مجال التعاون التربوي وتنظيم ورش عمل مشتركة.
    وتأتي زيارة الوزير اللبناني تلبية لدعوة من نظيره في اقليم كردستان..



وةزيرى ثةروةردةى لوبنان بةسةردانيَكي فةرمي طةيشتة هةريَمي كوردستان
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
     لةسةر داوةتي رةسمي وةزيرى ثةروةردةى حكومةتى هةريَمي كوردستان، وةزيرى ثةروةردةو فيَركردنى بالاَى كؤمارى لوبنان بةسةردانيَكي فةرمي طةيشتة هةريَمي كوردستان.
      حةسةن مونةيمنة وةزيرى ثةروةردةو فيَركردنى بالاَى لوبناني بةياوةرى خاتوو نةدا مونةيمنة بةرِيَوةبةرى ثرؤذةكانى بوذانةوةى ثةروةردةيي لوبناني و د. مازن ئةلخةتيب راطرى كؤليذةى ثةروةردةو ئةلبيَر شةمعون راويَذكارى راطةياندنى وةزارةت، بةسةردانيَكي فةرمي طةيشتنة فرؤكةخانةى هةوليَر و لةلايةن سةفين دزةيي وةزيرى ثةروةردةو ذمارةيةك لة بةرثرساني وةزارةتي ثةوةردةى حكومةتى هةريَمى كوردستانةوة ثيَشوازيان ليَكرا.
     سةفين دزةيي خؤشحالَى خؤى بؤ ئةم سةردانةى هاوشانة لوبنانييةكةى دةربرِي و دواى دانيشتنيَكي كورت لة هؤلَى فرِؤكةخانةى هةوليَرى نيَودةولَةتي بةرةو شويَنى حةوانةى خؤى لة هؤتيَلي هةوليَرى نيَودةولَةتي بةرِيَخرا.   
    برِيارواية لةم سةردانةدا هةردوو وةزيرى ثةروةردةى هةريَم و لوبناني ضةند ريَككةوتنيَكي هاوبةش بؤ ثتةوكردنى ثةيوةنديية دووقؤلَييةكانى نيَوانيان، لةبوارةكانى ثةرةثيَدانى ثرؤطرامةكانى خويَندن و تواناى مرؤيي مامؤستاو ثةروةردةكاران و شيَوازةكانى وانةوتنةوةو بةكارهيَناني تةكنةلؤذياى هاوضةرخ لة ثةروةردةدا واذؤبكةن.
90  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / جماعة لاعنف العراقية تنعي وتستنكر استشهاد الناشط المدني رائد محمد سعيد في مدينة الموصل في: 19:36 03/09/2009
جماعة لاعنف العراقية تنعي وتستنكر استشهاد الناشط المدني رائد محمد سعيد في مدينة الموصل



دلير ابراهيم- اربيل

نعت جماعة لاعنف العراقية في بيان لها اليوم، استشهاد الناشط العراقي في مجال المجتمع المدني وحقوق الانسان (رائد محمد سعيد) مسؤل منظمة الاغاثةالانسانية في الموصل، واعتبرها تطورا خطيرا لتصيد الوضع في مدينة الموصل وعموم العراق.
وجاء في البيان:  تدين جماعة لاعنف العراق مقتل الناشط العراقي ومسؤل منظمة الاغاثةالانسانية في الموصل رائد محمد سعيد  في يوم 1/9/2009 وتطالب بتوفير الحماية العاجلة للمدافعين عن حقوق الانسان في الموصل وفي العراق بشكل عام.
يسعى المدافعون عن حقوق الانسان وبمختلف فئاتهم ،من اعلاميين وموظفي اغاثة ونشطاء المنظمات غير الحكومية ، لتحقيق حماية اكبر وضروف معيشية اكثر استقرار للفرد العراقي ، وفي اوضاع خطرة وغير مستقرة  يصعب العمل معها.
وحول هذا التطور الخطير اكد السيد ابراهيم اسماعيل رئيس مجلس الادارة لجماعة لاعنف العراقية خلال حديث صحفي قائلا: نحن كجماعة لاعنف العراقية التي تضم مجموعة من العراقيين ، أفرادا ومنظمات ، اختلفوا في مشاربهم الفكرية وانتماءاتهم السياسية، واتفقوا بأنهم تبنوا منهج "اللاعنف" طريقاً وحيداً للنضال من أجل بناء عراق مستقل، ديمقراطي، مسالم، قوي ومزدهر. ليست هذه المجموعة كياناً سياسياً أو منظمة من أي نوع، بل هي تجمع بوسع أي عراقي بغض النظر عن انتمائه القومي والطائفي والمذهبي ، مؤمن بضرورة نبذ العنف أن يساهم فيه.  تؤمن هذه الجماعة بأهمية البعد الإنساني في النضال "اللاعنفي " وهي تتضامن مع كل المناضلين اللاعنفيين في العالم من اجل قضاياهم المشروعة  ، وترفض الحرب والاحتلال كخيار للتغيير وتسعى لإشاعة ثقافة السلام والحوار بديلا لها  .
    واردف السيد ابراهيم اسماعيل قائلا:
 اننا في جماعة لاعنف العراقية ايمانا منا بمبدأ اللاعنف نرفض رفضا قاطعا اي اعتداء على اي انسان ونرفض الجريمة النكراء الذي استهدف حياة الفقيد رائد محمد سعيد رئيس منظمة الاغاثة الانسانية في الموصل كما نطالب باتخاذ اجراءات عاجلة لمعالجة هذا الوضع الخطير ونطالب بتوفير الحماية وبتشكيل لجنة برلمانية لماتبعة ملف المدافعين عن حقوق الانسان في العراق ، وان تقوم هذه اللجنة بزيارة مدينة الموصل للتحقيق بالحادث، ونطلب زيارة لمبعوث الاممي المعني بحماية المدافعين عن حقوق الانسان الى العراق بشكل طاريء وعاجل .

وهذا نص بيان جماعة لاعنف العراقية بهذه المناسبة المأساوية:

جماعة لاعنف العراق تطالب بحماية فورية للمدافعين عن حقوق الانسان في الموصل وفي العراق بشكل عام . توجه جماعة لاعنف ندائها هذا الى البرلمان العراقي ،مجلس الرئاسة والحكومة العراقية   كما توجهه الى الوكالات الدولية المعني في العراق وخصوصا بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق عبرمكتب حقوق الانسان لديها. كما نوجهه لمنظمات غير الحكومية الدولية العاملة والمهتمة في الاوضاع الانسانية وحالة حقوق الانسان في العراق.
نداء
تدين جماعة لاعنف العراق مقتل الناشط العراقي ومسؤل منظمة الاغاثةالانسانية في الموصل رائد محمد سعيد  في يوم 1/9/2009 وتطالب بتوفير الحماية العاجلة للمدافعين عن حقوق الانسان في الموصل وفي العراق بشكل عام.  يسعى المدافعون عن حقوق الانسان وبمختلف فئاتهم ،من اعلاميين وموظفي اغاثة ونشطاء المنظمات غير الحكومية ، لتحقيق حماية اكبر وضروف معيشية اكثر استقرار للفرد العراقي، وفي اوضاع خطرة وغير مستقرة  يصعب العمل معها،   يوميا يتعرض عدد كبير منهم لخطر القتل او الاصابة اثناء التفجيرات الاجرامية التي تجتاح مدن العراق بين حين واخر، كما ويتم استهدافهم كاشخاص بالقتل او الخطف ، في حين تقف الجهات الامنية عاجزة عن حماية هذه الفئة المهمة من المواطنين بل وفي الكثير من الاحيان يتعرض الكثير منهم للمضايقات من قبل جهات حكومية،  عدد غير معرف من المدافعين عن حقوق الانسان في العراق تعرض للقتل او الخطف او التهجير طيلة السنوات الماضية، ولايتم الاحتفاظ باي معلومات عنهم لدى ايه جهه كما وتزداد المخاطر التي يواجهونها مع ازدياد حجم الخلافات السياسية والتقييد لحرية التعبير التعبير والتجمع في العراق. نطالب باجراءات عاجلة لمعالجة هذا الوضع الخطير ونطالب بتوفير الحماية وبتشكيل لجنة برلمانية لماتبعة ملف المدافعين عن حقوق الانسان في العراق ، وان تقوم هذه اللجنة بزيارة مدينة الموصل للتحقيق بالحادث ، وكما نطلب بزيارة لمبعوث الامم المتحدة المعني بحماية المدافعين عن حقوق الانسان الى العراق باقرب وقت ممكن.
جماعة لاعنف العراقية
2/9/2009

91  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / احسان الدوغرمجي ينفذ مشروعا تربويا شاملا في اربيل في: 13:23 27/05/2009
احسان الدوغرمجي ينفذ مشروعا تربويا شاملا  في اربيل
وزير تربية الاقليم يتفقد مشروع المجمع التربوي و كلية (بلنكت) الدولية باربيل
دلير ابراهيم- اربيل
      تفقد الدكتور دلشاد عبدالرحمن محمد وزير تربية حكومة اقليم كوردستان العراق برفقة كل من السادة (كوكز حسين عزيز) المستشار لدى الوزارة، و (فخرالدين بهاء الدين) المدير العام للتعليم التركماني، و (باكيزة طلعت) المديرة العامة لتربية محافظة اربيل، مشروع المجمع التربوي المتكامل وكلية (بلكنت) الدولية، والذي ينفذ على نفقة الشخصية الاربيلية المعروفة (احسان الدوغرمجي) الذي يعيش في تركيا..
   في مستهل الزيارة استقبل السيد وزير التربية من قبل مشرف المشروع الاستاذ سنان الجلبي، وجمع من المهندسين المنفذين للهذا الصرح التربوي..
     ثم تفقدوا الاقسام واساسيات البناية التي تم انجاز 20% من اعمالها، حيث يضم العديد من الساحات الرياضية المغلقة والمفتوحة والمختبرات والورش التعليمية وصالات اخرى لمزاولة الرياضة والانشطة الفنية اضافة الى مسبح خاص بالمجمع..
    وتم تخصيص 40 مليون دولار امريكي من قبل السيد احسان الدوغرمجي للمشروع المزمع الانتهاء منه بحلول شهر ايلول من عام 2010
      ويكون الدراسة فيه باللغتين الانكليزية والتركية، اخذين بنظر الاعتبار، المناهج التربوية الحديثة المتبعة في اقليم كوردستان العراق، ويحصل خريجو الدراسة الاعدادية عل شهادة البكلوريا الدولية.
     ويعتبر  المجمع التربوي (بلكنت)، مشروعا فريدا من نوعه على مستوى عموم العراق والمنطقة باسرها..
 وفي تصريح خاص اكد الاستاذ سنان الجلبي بان السيد احسان الدوغرمجي يتكفل مصاريف  الطلبة الفقراء على نفقته الشخصية..

92  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / اختتام فعاليات الحملة العالمية للتعليم للجميع في اقليم كوردستان العراق في: 13:59 01/05/2009
اختتام فعاليات الحملة العالمية للتعليم للجميع
في اقليم كوردستان العراق



تقرير: دلير ابراهيم- اربيل
     في ختام  فعاليات الحملة العالمية للتعليم للجميع والتي تبنتها منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، بالتنسيق المباشر مع شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية والتحالف العراقي لمناصرة الحملة في عموم مناطق العراق. ومشاركة مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان العراق (IKNN)، وجمعية الصابئة المندائية وعدد اخر من منظمات المجتمع المدني، اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ورشة حوارية حول التعليم في كوردستان العراق بين الواقع والطموح. وذلك في عاصمة الاقليم اربيل، بمشاركة العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وجمع من الطلبة والمعلمين.
     وتم خلال الورشة  مناقشة  واقع التعليم في كوردستان بشكل خاص والعراق بشكل عام ونسبة الامية بالمجتمع والنتائج السلبية للأُمية وانعكاساته الخطيرة على الفرد والمجتمع، من كل النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية . .
    كما تم خلال الورشة الاشارة الى الحملة العالمية للتعليم والتزام الحكومات باتفاقية داكار وكيفية الايفاء بتلك الالتزامات  و تحقيق الشعار الذي رفعته المنظمة (من اجل عراق خال من الامية). 
وفي هذا الصدد اكدت فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية قائلة:
   تم خلال الورشة اغناء الموضوع بالنقاش والمعلومات من قبل المشاركين  وتم الخروج بالتوصيات التالية :
1.  ضرورة تعليم الاميين العاملين  في الدوائر الرسمية             
2. الزام  و تشجيع  الاميين  على التعلم قبل  التعيين في الدوائر الرسمية  بغض النظر عن عملهم هناك .             
3. الضغط على الحكومة والمعنيين واصحاب القرار بالعمل الجاد على محو الامية وتطوير التعليم   
4. توعية المجتمع والمواطنين المتعلمين وتعزيز شعورهم بالمسؤولية تجاه الأُميين والمساهمة في تعليمهم القراءة والكتابة او حثهم لمواصلة الدراسة حتى وان كانت بشكل فردي ومباشر .               
5. تهيئة المستلزمات الدراسية  المناسبة المادية منها و المعنوية بالنسبة  لمعلمي المدارس في القرى  والارياف وذلك لتحفيزهم على العمل في القرى والارياف  سواء في المدارس او مراكز محو الامية بالنسبة للكبار .
6. التاثير على شيوخ العشائر ورجال الدين في تشجيع المواطنين على مواصلة التعليم  ومحوه بالنسبة للاميين لما للتعليم من اهمية اتفقت عليها جميع القوانين والمعاهدات الدولية والشرائع الدينية .
    واردفت فيان الشيخ علي قائلة: ان هذه الورشة هي احدى فعاليات برنامج منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وشبكة المستقبل في مناصرة الحملة العالمية للتعليم والتي تم احياءها من قبل منظمات المجتمع المدني للمرة الاولى على مستوى عموم مناطق العراق، حيث سبق وان اقيمت فعاليات متنوعة بمناسبة الحملة في عدة مناطق من العراق خلال الفترة 20-28 نيسان 2009.
    واضافت فيان: إن اهتمامنا بهذة الحملة تأتي من منطلق السعي الدؤوب من قبل منظمات المجتمع المدني لنشر العلم والمعرفة وفتح أبواب محو الأمية أمام الجميع، مع الاستعداد والتخطيط لفتح المزيد من مراكز تعليم الكبار ومحو الامية في اقليم كوردستان وعموم مناطق العراق .ولاتقتصر انشطة وفعاليات هذه الحملة الكبيرة على اسبوع واحد بل نسعى جاهدين  الى ديمومتها واستمرارها على مدار العام، من اجل عراق خال من الامية ولكي يكون شعار (التعليم للجميع) الشغل الشاغل للمنظمات غير الحكومية وكافة المؤسسات المدنية في اقليم كوردستان وعموم العراق.


93  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / انتهاء مهمة السيد كولينوس روبرتس في اقليم كوردستان العراق في: 13:03 05/03/2009
انتهاء مهمة السيد كولينوس روبرتس في اقليم كوردستان العراق
التأكيد على الصداقة بين الشعبين الكوردي والالماني
دلير ابراهيم- اربيل
      تزامنا مع انتهاء مهمته في اقليم كوردستان، وبغرض توديع الدكتور دلشاد عبدالرحمن محمد، زار السيد كولينوس روبرتس مدير مكتب السفارة الالمانية في اربيل، وزارة تربية اقليم كوردستان، واعرب عن دعمه المتواصل للشعب الكوردستاني والعراقي.
   استقبل الدكتور دلشاد عبدالرحمن محمد وزير تربية اقليم كوردستان، في ديوان الوزارة باربيل العاصمة، السيد كولينوس روبرتس مدير مكتب القنصلية العامة لجمهورية المانيا الاتحادية في اربيل، والذي زار الوزارة بغرض توديع الدكتور دلشاد عبدالرحمن، بسبب انتهاء مهمته في الاقليم.
     وخلال كلمة له، ثمن الدكتور دلشاد عبدالرحمن، انشطة السيد روبرتس خلال مدة عمله في الاقليم، ومن ضمنها مشروع مدرسة كارا لتعليم اللغة الالمانية في اربيل العاصمة، حيث ابهر بها السيد (شتانماير) وزير الخارجية الالماني، خلال زيارته الاخيرة لاربيل، والتي انجزت خلال فترة عمله الدؤوب في الاقليم.
     كما وصف وزير التربية زيارة شتانماير الى المدرسة المذكورة بالانعطافة الكبيرة والحدث المهم في تأريخ العلاقات بين الجانبين.
    وفي جانب اخر من اللقاء تم التأكيد على الصداقة الحميمية بين الشعبين الكوردي والالماني، ووصف الجانبان الزيارة الحالية للسيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان الى المانيا، بالحدث المهم من اجل تفعيل وتوطيد اواصر العلاقات بين الجانبين.
    وتقديرا لجهوده الحثيثة في كوردستان العراق، اهدى السيد وزير تربية الاقليم، درع الوزارة للسيد كولينوس روبرتس، ودعى الى استمرار التواصل والعلاقات الودية بين الجانبين، من اجل مستقبل زاهر للشعبين الالماني والكوردي.



94  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان- العراق(IKNN) يثمن موقف البرلمان الكوردستاني فى تعزيز دور الم في: 23:09 15/02/2009
مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان- العراق(IKNN) يثمن موقف البرلمان الكوردستاني فى تعزيز دور المراة والشبيبة فى الحياة البرلمانية

دلير ابراهيم- اربيل
    بعد ان صوتت البرلمان الكوردستاني على تخفيض سن الترشح الشباب للبرلمان الكوردستاني، من 30 سنة الى 25 سنة و، رفع نسبة تمثيل النساء في البرلمان، من 25% الى 30%، بهذه المناسبة  ثمن مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان- العراق (IKNN)، خلال بيان صادر بهذه المناسبة، دورالبرلمان و جهوده الرامية لترسيخ القيم الديمقراطية في المجتمع الكوردستاني، وتمنى البيان ظرورة انعكاس القرار على كافة المؤسسات الحكومية والمدنية في الاقليم كوردستان العراق.
   وحول هذا الموضوع قال رئيس مجلس المنظمات غير الحكومية في كوردستان- العراق(IKNN) السيد عبدالستار عصمت يونس: تعد هذه الخطوة من احد المكتسبات الكبيرة، التى حققناها نحن منظمات المجتمع المدني بمساندة وزارة المجتمع المدني فى الاقليم، حيث عملنا جاهدين خلال السنتين الماضيتين مع المنظمات الاخرى، ووزارة المجتمع المدني في كوردستان، من اجل تحقيق تلك الاهداف المدنية.
     من جهة اخرى طالب بيان مجلس المنظمات غير الحكومية(IKNN)، كافة شرائح المجتمع الكوردستاني، لكي يصوتوا لصالح النسوة والشباب الاكفاء، فى الانتخابات القادمة للبرلمان الكوردستاني.
     وقيم البيان عاليا حضور ورعاية السيد جورج منصور في مهرجاني الشباب نحو البرلمان في اربيل والسليمانية، ومشاركة العديد من المنظمات المدنية الاخرى في انشطة للسعي لتقليل عمر تمثيل الشباب في البرلمان الكوردستاني الى 25 سنة.




ئةنجوومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان (IKNN) هةلَويَستى ثةرلةمانى كوردستان لة بةرامبةر طةنجان و ئافرةتان بةرزدةنرخيَنيَت
دليَر ئيبراهيم- هةوليَر
      دواى ئةوةى كة ثةرلةمانى كوردستان دةنطيدا بوَ ئةوةي تةمةنى خؤكانديدكردنى طةنجان و لاوان لة 30 سالَةوة بكاتة 25سالَ و ريَذةي ذنان و ئافرةتانيش لة 25% ةوة بؤ  30%.  زياد بكات.
      ئةنجوومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانى كوردستان(IKNN) لةبةياننامةيةكدا دةستخوَشي لةو برِيارة طرنطةو بويَرانةى ثةرلةمانى كوردستان كردو، لة هةمانكاتيشدا هيواخوازة برِيارى تريشي بةدواوة بيَت بؤ خزمةتى بةرةوثيَش بردنى كؤمةلَطةى مةدةنى لة هةريَمى كوردستان و، بةرقةراربوونى ثرنسيثةكانى ديموكراتييةت لة كوردستانى ئازيزماندا.
     بيَطومان ئةم برِيارة بةيةكيَك لةدةستكةوتة هةرة طةورةكانى ريَكخراوةكانى كوَمةلَطاي مةدةني بةثالَثشتى وةزارةتى هةريَم بؤ كاروبارى كؤمةلَطةى مةدةنى دادةنريَت، كة ئةنجومةنى ريَكخراوة ناحكومييةكانيش (IKNN)يةكيَكة لةو لايةنانة ئةكتيظ و سةرةكييانةى كة لة ماوةى دووسالَى رابردوودا بيَ ثسانةوة بؤ ئةو ئامانجة هةولَى داوة، بةهةماهةنطي لةطةلَ ضةند ريَكخراويَكى تر و، بةثالَثشتى بةرِيَز جؤرج مةنسوور وةزيرى كؤمةلَطةى مةدةنى، كة راستةوخؤ بةرِيَزيان بةشدارى لة هةردوو فيستظالَى هةوليَر و سليَمانى بؤ ثالَثشتى كردنى لاوانى تةمةن 25 سالَى بؤ ضوونة ثةرلةمان كرد.
    ليَرةشةوة دوابةدواى بةرزنرخاندنى هةلَويستى ثةرلةمانى كوردستان، بة راشكاوى رايدةطةيةنين، كة بةردةوام دةبين لة ثشتطيريكردنى ئافرةتان و ذنان و طةنجان و لاوان و سةرجةم ضينةكانى كؤمةلَ، بةمةبةستى طةيشتنى كةسانى شايستة بؤ ثةرلةمانى كوردستان، بيَطومان ئةوةش هةنطاويَكي بويَرانةيةو، بة خزمةتى كؤمةلَطةى كوردةوارى تةواو دةبيَت.


95  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / خطوة... خطوة مشاريع مشتركة بين وزارة تربية اقليم كوردستان ومنظمة (معا لحماية الانسان والبيئة) العراقية في: 08:21 24/12/2008
خطوة... خطوة
مشاريع مشتركة بين وزارة تربية اقليم كوردستان ومنظمة (معا لحماية الانسان والبيئة) العراقية
دلير ابراهيم- اربيل
    تقوم جمعية (معاً لحماية الانسان والبيئة) بالتنسيق مع مديرية البيئة والصحة في وزارة تربية حكومة اقليم كوردستان العراق، وشعبة البيئة في مديرية تربية محافظة اربيل، بمشروع خطوة خطوة نحو بيئة مدرسية نظيفة، وهو مشروع لتطوير نظام التربية البيئية في اقليم كوردستان،
وقالت الخبيرة والمهندسة سعدية فليح حسون رئيسة الجمعية:
     يهدف المشروع الى اختيار مجموعة من المدارس حيث تنصب فيها منظومات الانترنت والحاسبات وأجهزة (داتاشو) ويتم تزويد تلك المدارس بأجهزة الحاسوب وكاميرات الديجيتال وبرادات المياه وصبورات الوايت بورد،  وذكرت بان جمعية معاً لحماية الانسان والبيئة معنية بالبيئة وحقوق الإنسان وتواصل انشطتها في هذا الاطار.
   وأردفت قائلة: إن المنظمة نفذت خلال الشهور المنصرمة هذا البرنامج البيئي والتربوي الهام في 13 محافظة من محافظات العراق، وذلك من اجل غد مشرق لأطفال العراق وخلق بيئة سليمة في المدارس.. كما أكدت رئيسة الجمعية بان هدف جمعية (معا) الرئيسي هو خلق بيئة مدرسية خالية من الملوثات التي باتت تهدد الانسان والطبيعة على حد سواء.
     وأوضحت سعدية فليح بان الجمعية، وبغية إرساء القواعد البيئية السليمة، ارتأت أن تقيم مشروعا بيئيا لنشر الثقافة البيئية بين طلبة المدارس الأساسية والإعدادية باعتبارهم شريحة هامة في المجتمع العراقي وتعليمهم حول كيفية الحفاظ على البيئة وما هي الأسس المطلوبة لذلك.
    وشددت على أهمية آن تعمل جميع المؤسسات المنظمات في الحفاظ على البيئة وخلق برامج تشرف عليها الحكومة، وتنفذها مؤسسات المجتمع المدني بالحفاظ على البيئة. مؤكدة بان المشروع تهدف الى خلق شريحة من الطلبة تهتم بالجانب البيئي، وان يكون لديهم اهتمام بقضايا التشجير وتنظيف بيئة المدرسة والبيت والمنطقة التي يعيشون فيها.
     من جانبها شكرت (زيلان جلال عزيز) مديرة البيئة والصحة في وزارة تربية الاقليم، التعاون المستمر من قبل جمعية (معا) العراقية لتطوير التربية البيئية في مدارس اقليم كوردستان العراق والسعي الدؤوب نحو بيئة نظيفة في عموم مناطق العراق.


96  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / التنسيق بين وزارتي التربية في الاقليم و العراق الفدرالي في: 11:54 07/07/2008
التنسيق بين وزارتي التربية في الاقليم و العراق الفدرالي

دلير ابراهيم- اربيل
   في اطار التعاون و التنسيق بين وزارتي التربية في الاقليم و العراق الفدرالي، زار اليوم الاثنين 7/7/2008 وفد رفيع المستوى من وزارة التربية العراقية، مكونا من السادة (لطيف حسين العزاوي) معاون مدير العام للنشاط الرياضي و الكشفي و الفني و (نجم عبود) مدير النشاط الرياضي، و استقبلوا بحفاوة بالغة من قبل السادة علي سالار المدير العام للنشاط الرياضي و الكشفي و الفني في وزارة تربية الاقليم و (جلال عزيز فقي) مدير النشاط الرياضي و (فؤاد عبيد) مدير النشاط الكشفي و (لقمان جوهر) مدير النشاط الفني.
    هذا وخلال لقاء مشترك تم بحث التعاون و التنسيق بين الجانبين في سبيل تطوير الانشطة الرياضية المدرسية في عموم العراق، كما بحث الجانبان تشكيل وفد رياضي مدرسي مشترك من الجانبين من الطلبة (بنين و بنات)، للمشاركة في الدورة العربية الرياضية للمدارس، والتي تقام في الفترة من 18/8 الى 1/9/2008 في المملكة الاردنية الهاشمية و تشمل العاب: (كرة القدم و السلة و الطائرة و تنس الطاولة والساحة و الميدان).
     وفي جانب اخر من اللقاء بحث الجانبان سبل اقامة معسكرات تدريبية مشتركة لصقل المواهب الرياضة لطلبة عموم العراق، وظرورة اقامة بطولات مشتركة خلال العام الدراسي القادم خدمة للنهوض بالواقع الرياضي المدرسي في عموم محافظات القطر.
  وخلال تصريح صحفي اكد الاستاذ علي سالار المدير العام للنشاط الرياضي و الكشفي و الفني في وزارة تربية الاقليم:
      نسعى دوما لتوطيد العلاقات بيننا وبين وزارة التربية الفدرالي، في سبيل النهوض بالانشطة الرياضية و الكشفية و الفنية في عموم البلاد، ونعرب عن كامل استعدادنا لاقامة المعسكرات التدريبية و البطولات الرياضية و الكشفية المشتركة في اقليم كوردستان.


97  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير تربية الاقليم يشكرالمعلمين و المدرسين لاخلاصهم و تفانيهم في انجاح العملية التربوية الحديثة في: 12:26 25/06/2008
وزير تربية الاقليم يشكرالمعلمين و المدرسين لاخلاصهم و تفانيهم في انجاح العملية التربوية الحديثة



دلير ابراهيم- اربيل
   بغرض تطوير العملية التربوية الحديثة في اقليم كوردستان العراق، جرى اليوم برعاية الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير تربية الاقليم اجتماع مجلس الوزارة بحضور جميع المدراء العامين.
   وفي بداية الاجتماع رحب الدكتور دلشاد عبدالرحمن بالحضور و شكر عن طريقهم جميع المعلمين و المدرسين و الكادر التعليمي لاخلاصهم و تفانيهم في انجاح العملية التربوية الحديثة في اقليم كوردستان و التي طبقت خلال العام الدراسي المنصرم.
   وشدد وزير التربية على ظرورة المضي نحو تطوير معارف و مواهب الطلبة، بما ينسجم مع التطورات العصرية الحديثة في المجالات العلمية و التكنولوجية المختلفة.
    كما تم خلال الاجتماع مناقشة و بحث العديد من التوصيات و المقرارات التربوية الحديثة في سبيل خلق بيئة صحية و تربوية و علمية في مدارس و معاهد الاقليم و تطوير المناهج بما ينسجم مع روح العصر.
   وشدد السيد وزير التربية على ظرورة تأمين الكتب و القرطاسية و كافة المستلزمات التربوية الاخرى و توزيعها مع بداية العام الدراسي القادم، مع ظرورة الاهتمام بمادة الكمبيوتر وتأمين قاعات و مولدات و اجهزة لكونها من مقتضيات العصر.
98  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزارة التربية في كوردستان العراق،تكرم المعلمين و الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة في: 15:00 11/06/2008
وزارة التربية في كوردستان العراق،تكرم المعلمين و الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة
دلير ابراهيم- اربيل
برعاية الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير تربية حكومة اقليم كوردستان، كرمت وزارة تربية حكومة الاقليم خلال مهرجان موسع اقيم في قاعة (كلية اشق النموذجية) باربيل.
وتم خلال الاحتفالية تكريم 135 معلما و طالبا من الذين احرزوا المراكز الاولى ضمن بطولات وزارة التربية خلال العام الدراسي المنصرم و من الجنسين.
وفي حديث خاص لوسائل الاعلام اكد الاستاذ جلال عزيز فقي مدير النشاط الرياضي في وزارة التربية بان هذا المهرجان هو الاول من نوعه على مستوى اقليم كوردستان العراق و يشكل جانبا مهما من اهتمام وزارة التربية بالنشاط الرياضي و البطولات الرياضية في مدارس و معاهد اقليم كوردستان.
   من جانبهم اكد الطلبة و المعلمون الذين شملهم هذا التكريم، بان المهرجان في حد ذاته تشجيع للمواهب الرياضية و النشاط الرياضي في مدارس الاقليم  والتفاته جيدة من جانب وزارة التربية في اقليم كوردستان العراق.   

99  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / تأمين الغذاء الصحي لمدارس اقليم كوردستان في: 13:50 04/06/2008
تأمين الغذاء الصحي لمدارس اقليم كوردستان
دلير ابراهيم- اعلام وزارة التربية- اربيل
    استقبل الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير تربية حكومة اقليم كوردستان وفدا مشتركا من منظمتي اليونيسيف و برنامج الغذاء العالمي مكونا من السادة (الدكتور جان كارلو) مدير مكتب WFP و (الدكتور بولا عبدالقادر) مدير مكتب منظمة اليونيسيف في اربيل.
    وخلال اللقاء تباحث الجانبان  حول العملية التربوية في الاقليم، على ضوء المقررات الحديثة لوزارة تربية اقليم كوردستان، وابدى الجانبان التعاون و التنسيق الكامل خدمة للنهوض بالتربية و التعليم في اقليم كوردستان العراق.
    وتم خلال اللقاء بحث الية مشتركة بين منظمتي اليونيسيف و برنامج الغذاء العالمي لتأمين الطعام الصحي لمدارس اقليم كوردستان، بحيث يتم تأمين التغذية المدرسية داخل البلاد و في الاسواق المحلية في العراق.
    كما تم خلال اللقاء بحث الية فتح مكتب جديد لبرنامج الغذاء العالمي في اربيل يتم ادارته من قبل كوادر و منسقين دوليين.
     من جانبه اعرب الدكتور دلشاد عن دعمه الكامل و المتواصل لهذا المشروع، في تأمين التغذية المدرسية بشكل صحي في مدارس التعليم الاساسي في اقليم كوردستان العراق.
    وفي ختام اللقاء شكر الوفد الزائر المواقف الايجابية لوزير تربية الاقليم، في دعم المشاريع و المقترحات التربوية خدمة للنهوض بالوضع التربوي في اقليم كوردستان العراق.

100  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير التربية يفتتح مركز(Agef) الالماني للتدريب المهني في اربيل في: 18:03 21/02/2008
وزير التربية يفتتح مركز(Agef) الالماني للتدريب المهني في اربيل


دليَر ابراهيم- اعلام  وزارة التربية- اربيل
  افتتح اليوم الخميس 21/2/2008 الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان بحضور السفير الالماني في العراق و محافظ اربيل و نائب رئيس المجلس الثقافي البريطانى، افتتح مركز(Agef) الالماني للتدريب المهني في اربيل.
    الغرض من فتح هذا المركز المهني هو فتح دورات تدريبية مستمرة في مجال التأهيل المهني بمساعدة وزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان.
  وفي كلمة له خلال مراسيم وضع الحجر الاساس للمركز، اكد السفير الالماني على تنمية العلاقات بين المانياو حكومة الاقليم و السعي نحو فتح قنصلية المانية في اربيل.
    من جانبه اكد الدكتور دلشاد عبدالرحمن عن دعمه المتواصل للمركز مؤملا بان يكون فتح هذا المركز بداية مشرقة للنهوض بالتعليم المهني في كورستان.
يذكر بان مركز ((Agef) الالماني للتدريب المهني منظمة غير حكومية و يدعم من قبل شركة ديملا الالمانية و شركة جيهان المحلية.







101  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وزير التربية يفتتح مدرسة ممولة من قبل البنك الدولي في: 17:44 12/02/2008
   
وزير التربية يفتتح مدرسة ممولة من قبل البنك الدولي


دلير ابراهيم- اعلام وزارة التربية\ اربيل
افتتح يوم 11\2\2008 الدكتور  دلشاد عبدالرِحمن وزير التربية لحكومة اقليم كوردستان مدرسة مكونة من 12 صفا وثلاث مختبرات تربوية من الطراز الحديث في محلة بختياري باربيل، تم بناؤوها بتمويل من البنك الدولي بكلفة مليار و 302 مليون و 139 الف دينار عراقي.
وفي كلمة خلال حفل الافتتاح شكر الدكتور دلشاد عبدالرحمن جهود البنك الدولي في بناء المدارس و اعمارها في العراق و دعى الى توسيعها خدمةللنهوض بالجانب التربوي.
هذا و قد قام البنك الدولي و بالتنسيق مع وزارة التربية و محافظات الاقليم الثلاث( اربيل، السليمانية ، دهوك) ببناء ثمانية مدارس تم الانتهاء من اثنان منها و المدارس الاخرى مازال قيد الانشاء و هيأت الحكومة الاراضي اللازمة و كافة التسهيلات في سبيل اقامة هذه المشاريع الخدمية في سبيل النهوض الكامل بمستوى التربية و التعليم في اقليم كوردستان العراق.


صفحات: [1]





 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.339 ثانية مستخدما 20 استفسار.