عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - مايكـل سيـﭘـي

صفحات: 1 2 3 4 5 [6] 7 8
2501
إنّ ردود الإخـوة الآخـرين نيابة عـني تـكـفـيني

وهـذا شرف لي

2502
إلى الأخ د. نـوري منـصور رئيس المؤتمر القـومي الكـلـداني العالمي المحـتـرم / مشيـﮔان
ــ فاض الكـيل وزبـدَ الخـيل ــ

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

   ونحـن في غـمرة فـرحـتـنا معـكم وكافة المؤتمرين وبعـد أنْ أنجـزنا وحـقـقـنا أغـلب أهـدافـنا وهـذا فـخـر لجـميعـنا ، أقـول ونحـن في خـضم الـغـبطة هـذه ، طلع عـلينا بعـد تلك الأيام عابر سـبـيل كان دخـيلاً عـلى المؤتمر ، كـتب مقالاً وأورد إسمي فـيه بالسـوء ، وفي الحـقـيقة لأجـل عـيونكم والـقـراء فإنَّ ألف عـين تـكـرم ، ولكي لا أنغـِّـص نشـوتـنا ، أجـلت الردّ عـليه حـتى الآن .

إن المدعـو سمير إسـطـيفـو شـبلاّ كان قـد حـضر مؤتمرنا الكـلـداني وقـلـنا آمنا بالله ولم نـكـن نعـرف معـدنه المخـفي فـلـنعـطِ فـرصة له ، والحـمد لله لم يكـن في المؤتمر شـبـيهاً آخـراً به . إن هـذا لسـذاجـته كان يتـصوَّر أنـنا في ديترويت بعـيـدون فـنـتـكـلم بالخـفاء وبراحـتـنا ، عـدا أنه لا يفـقه من كـتاباتـنا شيئاً فـراح يهـذي في مخـطوطاته دون وعي ولا مقـياس ويرفع صوته بما لا يسع فـوهة فـمه ، إنّ كلامه الـذي كـتبه لا يستحـق الآن تـذكـيركم به خـوفاً من تلـويث هـذه الصفـحة وإنـتـشار روائح كـلماته الـنـتـنة ، ولكـني ألـفـتُ إنـتـباهَـكم إلى مقال آخـر لاحـق له ، بعـنـوان ــ دراسة في الفكر الوحـدوي للبطريك الجليل ساكـو / لا نريد زواج المتعة لكـنيسة المشرق ــ نشره بتأريخ 31/5/2013 يصف به الكـنيسة ورئيس كـنيستـنا غـبطة ﭘاطريرك لويس روفائيل ساكـو الموقـر بصورة غـير لائـقة ومنشور عـلى هـذا الرابط http://batnaya.net/forum/showthread.php?t=172114 ويقـول فـيه :

(( هـذا جـنون فـكري كـونـنا نطلب منه حـرق المراحل على حساب خـير وحق وأمان شعـبنا ، انها جريمة حـقاً ان حـدث هـذا، أليس من المفروض عـندما نـتكلم عـن الوحدة ان نـتحـرك لوحدتـنا الداخلية ، ونرمم بـيتـنا أولا لكي نستـقبل باق عائـلتـنا بروح الوحدة النظيفة ؟ أم نحـن من اجل زواج وقـتي ينتهي بإنتهاء مهمة سيدنا البطريرك؟ الرب يقويه ويطول بعـمره ، لذا لا نريد زواج المتعة لكـنيسة المشرق بل نريد زواجاً ثابتاً دائما )) إنـتهى .

في الحـقـيقة أنا لم أصدّق ما كـتبه هـذا السمير ! متهماً كـتاباتـنا نحـن الكـلـدان الـذين حـضرنا المؤتمر ونـَـشَـدنا من ورائها التمهـيـد لوحـدتـنا ومطالبتـنا غـبطـته بـبناء دارنا أولاً ، فـيصفها بزواج المتعة الوقـتي لغـبطـته بكل صلافة ، ينـتهي بإنـتهاء مهـمة غـبطـته !!! بل ودون مراعاة الكـياسة يطالب بزواج دائمي لكـنيسة المشرق دون أن يحـدد أطراف الزواج وما يترتب عـليها !! .

فـنقـولها أمام العالم كـله : لـقـد فاض الكـيل وطـفـحـتْ رغـوته العـفـنة حـتى وصل الأمر عـنـده إلى وصف جـهـودنا وروابط كـنائـسـنا بزواج المتعة ، وكما قـلتُ فـنحـن لم نرغـب في أن نـشَـوّه نـَـشْـوة المؤتمر وقـراراتـنا اللاحـقة ولا نـكـدِّر صفـوة فـرحـتـنا بها فأجـلتُ الأمر إلى الآن ، فـيكـفي الإنـتـظار لأنها صادرة من واحـد يعـتـبر نـفـسه كـبـيراً لـضيق أفـق بصره ، وقـد لاحـظـتـموه أثـناء جـلسات المؤتمر كـيف كان يعارض كـل بادرة خـير إبتـداءاً من قـضية سيادة المطران باوي سـورو والتي أثـبتـتْ له الأيام زيغان طروحاته المتهـرّئة ( فـليستـمع إلى مقابلة المطران مار إبراهـيم إبراهـيم المحـترم ) بل وكان يطرح أفـكاراً يهـدف من ورائها زج مؤتمرنا في ما ليس لـنا علاقة به ــ وهـيهات له أن يحـقـق ما في قـلبه ــ وفي جـميعها كان أعـضاء المؤتمر له بالمرصاد مما أزعـجه ولم يحـضر معـظم أمسياتـنا ، ولم يُـكـمل اليوم الأخـير معـنا .

إن المدعـو سمير إسطـيفـو شـبلاّ لم يكـتـفِ بهـذا ، بل وكما يقـول المثل ( قـل لي مَن هـم أصدقاؤك أقـول لك مَن أنـتَ ! ) فـقـد تمنى في مقاله المشار إليه حـضور صديقه المثيل له لـيون برخـو الغـني عـن الـبـيان والمعادي للكاثـوليكـية والكـلـدانية عـلناً وبكـل وضوح ، والـذي أصـدرتْ الـﭘاطريركـية الكـلـدانية تـنبـيهاً رسمياً إليه بتأريخ 22/6/2013  http://www.saint-adday.com/index.php .
أخي العـزيز د. نـوري منـصور الموقـر :

إسمح لي أن أذكـِّـركـم كأخ أصغـر منـكم بأنكم حـسناً فـعـلتم ولم تـردّوا عـليه ، وفي ذات الـوقـت لا تـقـبلون بهـكـذا تعابـير (( زواج المتعة )) سـواءاً لـنا أو حاشاه ألـف مرة لـﭘاطريركـنا . إن أقـوالاً كـهـذه لا تأتي إلاّ من مريض نـفـسياً يتـطـلب عـرضه عـلى أخـصائي .
خـتاماً نـقـول :

1- غـبطة الـﭘاطريـرك الموقـر : نـتمنى إيقاف سمير هـذا من مـدّ رجـله إلى أية عـتبة مقـدسة في كـنيستـنا الكـلـدانية أو إستـنـشاق هـواء هـياكـلها ، بل ومنعه لـمسَ جـدرانها .
2- نـطـلب من كافة مواقـعـنا الإلكـتـرونية عـدم نـشر أية كـتابة له لأنه يعـمل ضـد كـنيستـنا وتـطـلعات الكـلـدان قـبل غـيرنا .
3- من جانبنا نحـن بإنـتـظار أي ردٍّ يأتينا كي نعـرف وزن مقابلـنا ، وعـلى قـدر عـزمه تأتيه العـزائم .
4- لا يشرفـنا حـضور أمثال هـؤلاء مؤتمرنا ، بل ولا حـتى في سـوگ المريـدي .

كـُـتِـبَ في سـدني بتأريخ السابع من تموز 2013   michaelcipi@hotmail.com


2503
أكـتـفي بـردود الإخـوة نيابة عـني وهـذا شـرف لي

2504
أخي آشور

إما شوفـلك قـوانة جـديـدة أو عـيش عـلى هـذه القـوانة حـتى تـنام

2505
أخي بيت

إذا كان هـذا الإسم هـو لشعـب واحـد ، و يونادم في حـزبه يمثل شعـب واحـد ، فـمن الواجـب أن يسمي حـزبه بهـذا الإسم الواحـد

أليس هـذا منـطـق ؟

2506
إعـملوا مقارنة في الـفـوائـد التي جـنوها أعـضاء الحـركة ( من الأول إلى الأخـير ) وستـكـون هي الجـواب عـلى إستـفـساراتـكم

فلا تـبقـوا نائـمين ، إصحـوا ولا تـغـلب عـليكم العـواطـف

2507
أخي عـبد الأحـد

أنت تخـمـد وغـيرك يأتي في الليل ويضع حـطب

ولكـن لا بـد لليل أنْ ينجـلي ونحـن بإنـتـظاره ، فـقـط أصبر

2508
أخي عـبد الأحـد قـلـو

إنّ أبو سمرة زعلان في اليوتـيوب الملحـق !! لأنه ثـقـب مخـه

فلا تهـتم لمَن ثـقـب أذنه

2509
كل بـيت منـقـسم عـلى نـفـسه ، لا يـدوم

وشهـد عـليها شاهـد من أهـلها

2510
أخي

أنت مع تـتـكـلم ؟ أنت تكـتب شعبنا الكلداني السرياني اﻻ‌شوري !! هـل أن يونادمك يعـتـرف بهـذه التسمية ؟ فـلماذا لا يغـير إسم تـنـظيمه إليها؟؟

2511
كان الأخ باسم دخـوكا قـد بعـث بكـتابه هـذا ، هـدية لي بـواسطة قـريب له في ملـبورن ، وقـد فـضلتُ قـراءته عـلى متن الطائرة وأنا مسافـر إلى ديترويت وهـكـذا كان . وحـين لـقائي بالأخ باسم في المؤتمر القـومي الكـلـداني / مشيكان شكـرته أولاً ثم نـقـلتُ له تـصوراتي عـن قـصته الشاعـرية وقال أنَّ أحـداثها حـقـيقـية موزعة عـلى أزمنة مـتباينة ، ثم أعـتـقـد أن الأسماء هي إخـتـيارية . إستـطاع الأخ باسم أن يجـسـد المشاعـر والأحاسيس في تراكـيب لغـوية جـميلة فـهـنيئاً له وإلى المزيـد .    

2512
أخي وسام

جـميعـنا صادف أنْ حُـذِفَ تعـليقه أو مقاله

أما الأخ آشـور وغـيره فـعـلى رأسهم ريشة لا يمسها حـتى المطـهـرون

2513
إعـزائي

إن أمراً كـهـذا وفي هـذه الـظـروف تكـون البطركـية الكـلـدانية أكـثر تأثيراً من الأحـزاب ، وأي أحـزاب !!! .

وها هـو بـيان البطركـية واضح أمامكم في 3 تموز 2013 ، فإنـتـظـروا عـلى الأقـل

2514
أخي عـبد الأحـد

لماذا لا نـتـوقع حـضور المرأة ؟ أليست هي التي بـدأتْ بمرافـقة آدم ؟

وهـكـذا تعال إلى التأريخ ، شميرام ، زنوبـية ، ملكة سـبأ ، أستير ، راحاب ، ..... حـضور مريم العـذراء مع يسوع في قانا ، والـدة القـيصر .....الأمثـلة لا تـحـصى . من جانب آخـر تـقـول : (( الضروري أصبح بالممكـن ... ولم يكـن ذلك مستحيلاً )) فـتـعـليقي هـو أن الشيء الضروري يكـون عادة ممكـنٌ ولا يـدخـل في خانة المستحيلات . أما الأولـيات التي قـلتَ عـنها أني أعـرفـها فأنا أؤيـدك أني أعـرفـها ولكـنـنك تـدري أنـنا جاهـدنا من أجـلها ، ليس لأنها كانت مستـحـيلة وإنما لأنـنا كـنا نـدري أنها ممـكـنة ... وهـكـذا كانت .

نأتي إلى الأخـت سهى : تـقـول كـل شيء جـميل ... من المفـرح أن يكـون الإنسان متفائلاً حـتى وإنْ لم يكـن كـل شيء جـميلاً ، ولكـني أرى المسألة أن المتوقع ليس مستحـيلاً ، لأنه طالما هـو مـتـوقعٌ فأين تكـمن الإستـحالة ؟؟ !! .  أنا أؤيـدها أن الحـياة إخـتـبار ، ولكـن ليس بـين الممكـن والمستـحـيل ، ولكـن بـين الممكـن وتـوقع المجـهـول . أما الإستسلام فـهـو أقـصى غاية الجـهـد ، فـيكـون الـتـوقـف .
[/color]

2515
أخي سام

إنت إستـمع إلى الرابـط الملحـق ويُـفـتـرض أن تـتـونـس

واللي يهـمه الأمر خـلي يجاوب

2516
الأخ حـنا شمعـون

إذا كان هـذا النـمط من الرقـص آشـوري فـلتسَمِّه : رقـدا آشـورايا

وعـنـدئـذ سنبحـث عـن رقـذا كـلـذايا ، ورقـذا سـريانايا وهـكـذا أرمنايا ....

أما الأخ بـدران يقـول : شعـبنا (( الكـلـدوآشوري السرياني )) فـهـذه صعـبة أن يكـون لشعـب ثلاثة أسماء

فـمن أين جاءت الأسماء الثلاثة ؟

أخي قـل شعـب واحـد وأنت إخـتــَـر له أي إسم وما عـدنا مانع

فإذا لم يكـن إسمنا فـيه ، عـنـدئـذ سنبحـث عـنه في التأريخ ، فـهل عـنـدك إعـتـراض ؟

2517
أخي عـبـد الأحـد

كم كان بـودّي لـو يـردّ على مقالي أبـو سـمرة الـتـعـبان

ولكـن أنى له أن يعـملها ، فإن تـملقه للبطرك راح أدراج الرياح

2518
أخي أدور

خـلي الـداعـية لـيون يقـرأ الفاتحة ـ شـتريـد منه

هـو يؤدي الفـروض الخـمسة أو التسعة ، ما أدري إشـكـد عـددها

هـو معـجـب باللوح المحـفـوظ ، وأكـيـد يجـيـد التجـويـد

خـلي هـو والسعـوديّـين ينجازون بـيناتهم

2519
عـزيزي آشـور

كافي عاد ، فـك ياخة من الأخ عـبـد الأحـد ، مو كـلـنالك أحـنا ناس جايـين من كـوكـب آخـر

ولـمينا كم كـلمة منا ومن هـناك ، وسـوينا إلـنا ... لغة كـلـدانية

هـم تبخـل عـلينا يا أخ آشـور ؟

2520
من مكـتب قـيادة الـذين هـبـطـوا من السماء
إلى
رئيس الهـيئة العـليا لرئاسة حـقـوق الإتحاد الرئاسي الكـوني العالي
ومدير محـكمة هـولـنـدا وكافة أورﭘا لإنـتاج أفلام حـقـوق الكارتـون

بإسم الـذين هـبـطـوا من السماء عـلى متـن الصحـون الطائـرة ، وبإسم حـقـوقـهم المهـضومة ، وأنـتم محامو حـقـوق الكائـنات الحـية عـلى الأرض والقـمر ، نـناشـدكم أن تـشـمـلوا كـوكـبنا الـذي في أعالي السماء بجـهـوكم الحـثيثة والباحـثة عـن حـقـوق كـل مَن يتـنـفـس الهـواء ، حـيث هـناك مَن نعـتـقـدهم من درب الـتبانة يأتـون لـيغـزوا سماءنا بنـيازكـهم والتي لا يمكـنـنا التـصدي لها بمصياداتـنا التي لم تعـد لـنا قـطع الغـيار لها من الحـصو .
 

محامينا الكـثير الإحـتـرام
جـهـودك لا تـثـمَّـن بثمـن وذهابك وإيابـك لا يقـيَّم بقـيمة ، وإعـتـقاداً منا بأنك أنـتم المعـول عـليهم في اللقاءات الكـونية حـيث توسَّـعـتْ سهـول وهـضاب نشاطاتك وأنك أنـت الأمل المرتـجى والمنى ، نـناشـدك وأنـتم الأقـربون والأقـربون أولى بالمعـروف وبعـد أن نـطـلب منكم ونخـوّلكم ونـكـلـفـكم ، نوكـلـكم عـن قـضيتـنا التي عجـز الآخـرون بل رفـضوا تـبـَـنــّـيها لجـسامتها ، أما الأجـور فـهي مـدفـوعة مقـدماً من الرابط التالي للتـرفـيه بعـض الشيء عـن أتعابكم
http://www.youtube.com/watch?v=PDjYEe-8-kA  وحـساب الإستـماع إليه مفـتـوح بـدون تحـديـد الوقـت .
نحـن لـن نـنسى فـضلكم

مايكـل سـيـبي / سـدني 
 

2521
أخي عـبـد الأحـد

ظـل بـيها إخـماد ؟؟ كـلما تخـمـد يخـلـون حـطب ، وجـمالة حـطـب يابس

بعـد وين ، إنـتـظـر كم يوم ونـشـوف الـقـصة شـلون تـصير

ديـر بالك ، رش ماي داير ما دايرك  ، وإحـنا نـدَوّر سـتـر

وإذا ما تـفـيـد ، نهاجـر إلى القـمر

2522
عـجـبي

ليش ما يعـيِّـنـون الأخ آشـور أسـتاذاً للاهـوت بكافة فـروعه في جامعات الفاتيكان

حـرامات طاقات مبعـثـرة

2523
ولا يهـمكم

فـلـنا كـل مـن : سام البرواري وآشور بيث شـليمون وإيصارا وأوديشو و مَـكـوانا ، وكـثيرين أمـلـنا بـيهم

2524
حـقـك لأنك ما تعـرف شـنو المقـصود بالقـطري

2525
تـصريح غـبـطة الباطريرك كان طـموحـنا في مقالاتـنا ... فـلـبّاه لـنا ، ولا يسعـنا إلاّ أنْ نـشكـره

لكـن الـبعـض من الردود ، أصحابها ليست لهم مبادىء وإنما يعـرفـون الرقـص عـلى الحـبلين

ترى لون بشرته شيء وإسمه معاكس تماماً

حـقاً أكـو ناس ما يستـحـون ويسمون نـفـسهم محامي الناس

البارحة كانـوا معارضين لمثل هـذه التوجهات القـومية

ولكـن حـين حـصل تغـير عـنـد غـبطته !! فـغـيَّـروا صراخهم

وغـداً حـين نسمع خـبراً مفـرحاً من روما فإنهم سـيؤيـدوه !!! وهم كانـوا في البارحة من الأوائل في الإعـتـراض عـلى هـكـذا خـبر


2526
أخي مؤيـد العـزيز

إن الأخ آشـور ليس عـنـصري ولكـنه شـوفـيني

وليس إنـفـصالي لكـنه إقـصائي

2528
أخي آشـور

شـوفـلك قـوانة وتـسـلـّى بـيها

أنت مو مال نـقاش

2529
الـدكـتـور حـبــيـب تومي الموقـر

قـل لِـمَـن يهـمه الأمر أن يأخـذ الحـكـمة من فـم الأطـفال

وإذا لم يـسـتـطِع فـلـيسـتـشِـر حجـراً !!

2530
الأخ أوديشو

فـسَّـر الماء بعـد الجـهـد بالماء

نحـن نعـرف أنت ساكـن عـلى سـطح الكـرة الأرضية

ولكـن قـل لـنا أنت قـطـري لـو  مو قـطـري ؟؟

2531
الأخ أوديـشـو يـوخـنا يـقـول
  
وهكذا نستطيع ان نعلن للعالم اجمع بأن يوم الكلدان يجب ان يكون في الثالث من تموز من كل سنة والذي سيتوافق مع الاحتفال القومي لكنيستنا الكاثوليكية للكلدان وكما اعلن ذلك غبطة مار لويس ساكو الكلي الاحترام . راجين من المعـنيين بشأننا الكلداني التوافق والاشارة لذلك وعلى ان تعم الاحتفالات في بلدنا العراق وبلدان المهجر بيوم الكلدان العالمي وكل عام والكلدان بخير . والرب يعينهم

طيب ما فـتـهمـنا ، هـل أوديشـو هـو كـلـداني أم مع الكـلـدان أم ضـد الكـلـدان ؟ هـل هـو كاثوليكي أم نـسـطوري أم شيء آخـر

  

2533

يابا سـيِّـد ريـكاني الـورد ... آنا خـلاﭘــــــــوخ

خـلـَـيني أﮔــُـلــَّـك بْـصراحة أبـو ﮔاطع

آدم وحـوّاء آثـوريّـين وعـليه كـل نـسل الـبـشرية عـلى الأرض هـو آثـوري ، بعـد شـتـريـد

 ولكـن إحـنا الكـلـدان جـينا من غـير كـوكـب ، جـينا وغـزينا ألقـوش و تللسـقـف و تلكـيف و زاخـو ومـنـﮔــيـش وكـل بـلـدات الشمال ، وحـصَّـلـنا عـلى جـنسية الـكـرة الأرضية ، و إستـناداً إلى قانـون الأمم المتـحـدة ما يـﮔـدر واحـد يـطـلـّـعـنا

هـسّا صار واضح ، إرتاحـيت ؟؟ أتـركـنا يا أخي لأنـنا كـلـدان إشـلون تـرضى أن تحاﭼـيـنا ؟

غـطـّي بـلحافـك ولا تـسَـمِّـعـنا صوتـك

2534
أعـزائي

إقـرأ عـلى الـرابـط : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,676548.0.html

أعـلن البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم عن اقامة احـتـفال كـبـير في كـنيسة مار توما ببغداد يوم الاربعاء القادم بمناسبة عـيد قـديسها السنوي ، معتبرا اياه احـتـفالا قـوميا لأتباع الكـنيسة الكـلدانية

وعـلى الرابـط : http://www.saint-adday.com/index

أولوية البابا

 هـناك جـذور كـتابية وتاريخـية لأولوية بطرس الرسول ، وفي طقسنا المشرقي معـطيات لهذه الأولوية. أفهم ان في كل كـنيسة محـليّة رئيسها هو لها بمثابة بطرس ، لكن لروما موهـبة خاصة لتـترأس بالمحـبة .

والـبـقـية تأتي ....

2535

يابا سـيِّـد آشـور الـورد ... آنا خـلاﭘــــــــوخ

خـلـَـيني أﮔــُـلــَّـك بْـصراحة أبـو ﮔاطع

آدم وحـوّاء آثـوريّـين وعـليه كـل نـسل الـبـشرية عـلى الأرض هـو آثـوري ، بعـد شـتـريـد

 ولكـن إحـنا الكـلـدان جـينا من غـير كـوكـب ، جـينا وغـزينا ألقـوش و تللسـقـف و تلكـيف و زاخـو ومـنـﮔــيـش وكـل بـلـدات الشمال ، وحـصَّـلـنا عـلى جـنسية الـكـرة الأرضية ، و إستـناداً إلى قانـون الأمم المتـحـدة ما يـﮔـدر واحـد يـطـلـّـعـنا

هـسّا صار واضح ، إرتاحـيت ؟؟ أتـركـنا يا أخي لأنـنا كـلـدان إشـلون تـرضى أن تحاﭼـيـنا ؟

غـطـّي بـلحافـك ولا تـسَـمِّـعـنا صوتـك

2536
أخي عـبـد الأحـد العـزيز

إن السنهادس ومما ورد عـلى لسان سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم من إيضاحات ، والخـبر الأخـير لـغـبـطة الباطريرك مار لويس ساكـو ، جـعـل كـل أيامـنا يوماً عالمياً للكـلـدان

2537
أكـو ﮔـِـطـنة بأذن الأخ آشـور ، من الأفـضل أن يشـيـلها ، فالكـلـدان كـلـدان

2538
أخي الحـكـيم المحـتـرم

ولا يهـمك من إنـتـقادك العـلني ، بل أنا أفـرح حـين يكـتب أحـد عـلى مقالي ، وأشجع الإنـتـقادات لأني أنا أنـتـقـد غـيري أيضاً

 ويا حـبـذا لو كانت عـنـدهم روح رياضية ، فأشكـرك عـلى تـفـهـمك للأمر وملاحـظاتك ستـفـيـدنا مستـقبلاً .

مايكل

2539
ردٌّي عـلى تـعـليق الأخ حـكـيم الـبغـدادي عـلى مقالي حـول المؤتمر الـكـلـداني / مشـيـﮔان
كـتب الأخ حـكيم البغـدادي اليوم 30 حـزيران ، رداً عـلى مقالي يمكـن الإطلاع عـليه عـلى الرابـط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,676240.0.html
أخي العـزيز الحـكـيم البغـدادي المحـتـرم

كـيف لا أقـبل وجهة نـظـرك وأياً كانـت ، لـقـد أجـدتَ بشأن الإيجابـيات ولا غـبار عـلى ما ذكـرتَ ولا يمـكـن لأحـد أن يـنـكـرها ، ولكـن الـسـلـبـيات التي جـئـتَ بها لا بـد من الـتـوقـف عـنـدها فـهي بمثابة نـقـطة تـفـتيش عـلى الطريق فـنـفـحـص الهـويات أولاً ثم الأمتعة ، وأنا سأحاول الإجابة عـليها من إجـتهادي الشخـصي رغـم أني كـنتُ عـضواً في اللجـنة الـتحـضيرية :

1 - قـلتَ : لم يتم دعـوة كافة الشخصيات الكلدانية والقسم تم توجيه دعوة متأخرة لهم

 الجـواب : إن مؤتمرنا لم يكـن ممولاً من ميزانية دولة ولا من آبار نـفـط ، ولا بـمنحة سـخـية مفـتـوحة مشروطة من هـذا وذاك لتحـقـيق غاياتهم التي لا نرتـضيها لأنـفـسـنا كـما يفـعـل الـبـعـض وإنْ نـكـروا ، وإنما كانـت من تبرعات أناس خـيرين ربما كـنـتَ أنتَ أحـدهم ــ لا أدري ــ وعـليه فـحـين تـكـون الإمكانيات المادية محـدودة فـعـدد المشاركـين في المؤتمر لا يمكـن أن يكـون مفـتـوحاً بالمئات أو أكـثر ، ومع ذلك فالعـدد فاق الـ 75شخـصاً بالإضافة إلى كـثيرين ( تأخـرتْ ) أو لم يحـصلوا عـلى الـﭬـيـزا ، وإلاّ فإن عـدد المؤتمرين كان سـيـفـوق المائة ، وأعـتـقـد أن هـذا الرقـم مناسب لمؤتمر كـلـداني ، فـهـو ليس مؤتمر دول عـدم الإنحـياز . يمكـنك أن تعـمل وليمة شخـصية في دارك لعـشرين من أقاربك وأصدقائك ، ولكـن هـل يمكـنك أن تعـملها في دارك لمائة شخـص ؟ .

2 -  قـلتَ : معظم المشاركين في المؤتمر كبار في السن ((طولة العمر لهم)) بالمقارنة مع العنصر الشبابي السياسي

الجـواب : للشباب دور مهم في حـياتـنا السياسية أو الـقـومية أو غـيرها ، والـدعـوة كانـت قـد وُجِّـهـتْ إلى أعـداد كـبـيرة منهم وبالأخـص من الوطـن الأم العـراق لأنهم هم المعـوَّل عـليهم بالـدرجة الأولى ، ولكـن البعـض منهم لم تـتـوفـر لهم فـرصة الحـضور كـما ذكـرنا ، إما لعـدم حـصولهم عـلى إجازة من دوائرهم أو الـﭬـيـزا ، أو بسبـب الإمكانيات المادية ، لأنـك لا بـد وتـعـلم أن تـذاكـر السـفـر كانت عـلى حـساب المؤتمرين أما الأمور اللوجـستية والإدارية ومتـطـلبات الضيافة فـمنـذ أن وطأتْ أقـدامنا مطار ديترويت وحـتى مغادرتـنا إيّاه إلى بـلـدانـنا ، كانت من جـهـد منـظمي المؤتمر وتبرعات الكـرماء الخـيِّـرين وهم مشكـورون جـداً ولم يقـصِّـروا أبـداً في كـرمهم ووسائل الـنـقـل وقـضاء فـتـرات الإستـراحة .

3 -  قـلتَ : لم يكون هناك خطاب واضح بخصوص الخلافات مع القوميات الاخرى او التقارب معهم او كيفية معالجة هذه الخلافات

الجـواب : نحـن الكـلـدان لـسـنا عـلى خـلاف مع أحـد ، ولكـن يمكـن أن تـقـول أن هـناك مَن يخـتـلق أو يريـد أن يكـون عـلى خـلاف معـنا ، وأقـصد أولـئك الـذين يهـدفـون إلى مسح كـلمة الكـلـدان من أية بقـعة تـصل إليها أيـديهم ومع ذلك نحـن نـمـد يـدنا ـ ونـكـرّرها ـ لكـل واحـد مستـعـد لـمصافـحـتـنا كي نـتحاور ونـتـفاهم ، أما إذا كان هـناك مَن لا يرغـب في ذلك فـنحـن لا نستـخدم أسالـيـب الخـداع والإكـراه واللف والـدوران والـقـوة . أما الإخـوة من الـقـوميات الأخـرى فـقـد أشار المؤتمر إلى مخاطبة كـل مَن يهمه الأمر في الوقـت المناسب مستـقـبلاً .

4 -  قـلتَ : توتر غير معلن او عدم رضات عن موقف البطريرك بخصوص رسالته للمؤتمر والعمل القومي والسياسي

الجـواب : لا أعـتـقـد أن هـناك تـوتراً مع غـبـطة الـﭘاطـريرك مار لـويس ساكـو الموقـر بخـصوص رسالـته بل أزيـدك عـلماً أن هـناك تـفـهُّماً لها ونـقـدّر موقعه ومضمون رسالـته ، بـدلـيل أن رسالة جـواب بإسم المؤتمر مفـعـمة بعـبارات الـشكـر والـتـقـدير والمؤازرة أرسِـلـتْ إليه .  

5 -  قـلتَ : لم يكن هناك اعلام مسبق بصورة كافية عن المؤتمر الا بفترة وجيزة

الجـواب : بل بالعـكـس فإن المؤتمر كان مخـطط له أن يُـعـقـد في الشهر التاسع من عام 2012 ونـشرنا إعلاناً بهـذا الخـصوص وإعلاناً بتأجـيله ، ثم بعـد ذلك إعلاناً عـن موعـد إنعـقاده الجـديـد في الشهر الخامس من سـنة 2013 وطـيلة هـذه الـفـتـرة كـُـتبتْ عـديـدة مقالات بشأنه ، ومع ذلك ماذا تـريـد منه أو ماذا نـتـوقع لو أنـنا نـشرنا أو كـتـبنا عـنه قـبل سـنة أو سنـتين ونحـن في هـذا الخـضم من الكـتابات الـيومية والـناس في إستـنـفار دائمي ينـتـظرون أي خـبر من هـذا الـنوع .

6 -  قـلتَ : دعوة نيافة المطران باوي سارو  ليست في صالح المؤتمر مع وجود خلافات بهذا الموضوع على صعيد الكنائس والقوميات ((مع كامل احترامنا وتقديرنا الى نيافة المطران باوي سورو ))

الجـواب : إن حـضور سـيادة المطران باوي سـورو الموقـر كانـت ضرورية بل ملـحّة كي يُـبـدي وجهة نـظره في مناسبة قـومية كـهـذه لـيقـول للعالم أنه يفـتـخـر بآثـوريته وفي ذات الـوقـت يعـتـبر نـفـسه كـلـدانياً أكـثر من الكـلـدان أنـفـسهم ، إنه رمز الوحـدة الكـنائسية أو الـقـومية لأصحاب الـنيات الصافـية . وإسمح لي أن أضيف : لو إفـتـرضنا أنه لا يوجـد مار باوي عـلى الساحة !! فـهـل سـيكـون هـناك شيء إسمه الوحـدة ؟ إسأل مَن يهمه الأمر أين الـوحـدة المثارة في التسعـينات يوم كان مار باوي هـو رائـدها ومن جانب الكـنيسة الآثـورية ؟ أرجـوك أن تسأل !! وإعـطـنا الجـواب في رسالة شخـصية أو في مقال تـنـشره ، وللعـلم فأنا سأنشر جـوابك إنْ أجـبتَ عـلى سـؤالي هـذا .

7 – قـلتَ : الكراس الذي وزع على الضيوف كانت به نسبة الدعايات اكثر من التعريف بالمؤتمر مع دفع الضيوف مبلغ عشرة دولارات للدخول

الجـواب : عـلى كـيفـك ، واحـدة فـواحـدة ، الكـراس كان يتـضمن جـميع الـبحـوث التي قـدمها المؤتمرون كي نـطـلع عـليها جـميعـنا وهـذه أمور تخـصنا ، أما الإعلانات الواردة فـيه إنْ كانت قـليلة أو كـثيرة فهي أمور جانبـية ولم تكـن من صـلب المؤتمر .
لكـن العـشر دولارات التي ذكـرتها كان يُـفـتـرض بحـضرتـك أن تـكـون واضحاً أمام الـقـراء وتـبـيِّـن لهم ما هي ، وفي أية مناسبة دُفِـعَـتْ ؟ وكم مرة تـكـرَّرَتْ ؟ كي يـصبح القارىء عـلى بـيـنة من الأمر ولا يسرح خـياله ليجـمع ويـطرح ويضرب عـشرة في عـشرة لجـميع أيام المؤتمر ، وإن كـنـتَ لا تـعـلم فإني أوضح لك أن العـشر دولارات إستـوفِـيتْ مرة واحـدة في حـفـلة الأمسية الـثـقافـية والشعـرية فـقـط وفـقـط ، ولستُ متأكـداً بل أخـمَّن أنَّ عـدد الحـضور كان 250 ــ 300 شخـص ، وهـل مِن ضرر  في ذلك ؟ عـلماً أن رُبع الحـضور أو أكـثر دخـلـوا مجاناً !! وأمسية كـتلك تـتـطـلب إيجار الأجـهـزة الموسيقـية وتـكاليف الإنارة ومتـطـلبات الإخـراج المسرحي ونـفـقات أخـرى غـير منـظـورة ، ومع كـل ذلك ، هـل تعـتـقـد وأنت في أميركا تـدرك أموراً قـد لا يعـرفـها الكـثيرون ، أن إيراداً من تلك الأمسية تحـقـق بما يكـفي لـبناء عـمارة ؟

8 – قـلتَ : ملاحـظات أخـرى

الجـواب : ليس عـنـدي أية إجابة عـلى ملاحـظة لم تـذكـرها .

ولن تـفـسِـد ودَّنا أية قـضية ودمتَ بخـير ...... مايكـل / سـدني





2540
عـلى ﮔـولة ذاك الرجّال بالمسرحـية أيام زمان 1991 ، لـمَّـن ﮔال : لا !!!  يـريـدونا نـنـسـحـب !! لا نـنسحـب بعـد الـيوم ...... هاهاها

2541
وقال الشاعـر أيـضاً :

أرى شـجـرة كأنـها مِـطـْـرَ لـَـوزٍ ..... فـلــُـوَيـشُ أنـتِ واقـفة هـُـنانا ؟؟

2542
الأخ أوديشو الموقـر

تستـحـق تـكـريماً عـلى تـصريحـك الأنيق ، فـشـكراً لك

2543
إنَّ مَن يحـب الـناس لا ينـكـرهم ، ثم لا يقـبل ولا يسكـت عـلى غـيره حـين ينـكـر الناس .

2544
إذا رجـعـنا إلى الماضي سنـضيع المستـقـبل ، فـنحـن أولاد الـيوم

الماضي نعـتـز به كإعـتـزازنا بسلبـيات وإيجابـيات الوالـدَين ولكـن لا يمكـنـنا أن نعـيشه مرة ثانية

إنما السؤال المهم : هـل يمكـن أن نعـيش سـوية أم لا ؟

قـبل ألفي سـنة كان لأجـدادي قـطعة أرض لا أدري أين ولا عـنـدي سـنـد طابـو موثـقة ومسجـلة بأنها مُـلك صرف

هـل ترشـدوني كـيف أطالب بها ؟ ومَن أطالب ؟ وأي محامي يلتـزم قـضيتي ؟ كي أطـرد الساكـنين عـليها ؟

نحـن كـلـدان وأولـئك سريان والآخـرون آثوريون ، فـما الغاية أو ما فائـدة طرف حـين ينـكـر طرفاً آخـراً ؟

إرجـعـوا إلى صوابكم ، وإذا أصرّ أحـدهم أن ينـكـرني فـمن الطبـيعي أن أنـكـره ، فـهـكـذا عـلـَّـمنا المسيح حـين قال : إنَّ مَن

ينـكـرني أمام  الـناس ، أنـكـره أمام أبي الـذي في السماوات .

2545
المنبر الحر / رد: في رثاءِ أبي
« في: 21:47 29/06/2013  »
الأخ وديع بـتي حـنا المحـتـرم

نأسف لكـل عـزيز يغادرنا ولكـل حـبـيـب ينـتـقـل من ديارنا فـكم بالأحـرى الأب

ولكـنه مصير جـميعـنا ، بل إنه إنـتـقال من الموت إلى الحـياة الأبـدية

نـطـلب من الرب يسوع المسيح أن يهـب لـوالـدك الملكـوت السماوي ولكم جـميعاً الصـبر والعـزاء


مايكـل سـيـبسي / سـدني

2546
إبـدأ بـبناء دارك كي يمكـنـك أن تساعـد قـريـبك في بناء داره ، ولا مانع من المشاركة في حـماية الجـميع ( أفـراد وممتـلكات ) ، ولكـن نعـيـد الكلام السابق ، فـلكـل من الإخـوة أبناء وزوجة وذوق وطـراز خاص في الحـياة يعـتـزون بها ليست للمتاجـرة أو المقايـضة أو غـير ذلك ،  سـوى العـيش بسلام .

2547
حـين يعـتـز شخـص بإسمه ، لا يعـني أنه يلغي غـيره

ثم نحـن نـقـول أن الآثـوريّـين يعـتـزون بإسمهم ولسنا معارضين لهم

ولكـن السؤال المحـرج : هـل يمكـن للآثـوريّـين أن يقـولـوا ذات الكلام عـن السريان أو الكـلـدان ؟

إسألـوا الآثـوريّـين : لماذا يحاولون طـمس إسم الكـلـدان وإسم كـنيستـنا الكاثوليكـية التي تحـمل بكـل إعـتـزاز إسم شعـبنا الكـلـداني ؟

أليست الكـنيسة الأخـرى تحـمل الإسم الآشـوري ومنـذ بضعة سنين فـقـط ، فـهـل تعارضـونها ؟

بإخـتـصار : الآثوريّـون موجـودون ، ولكـنـنا نحـن الكـلـدان الموجـودون ! .

ومثـلما قال غـوّار الطـوشي : مثـل ما بـدَّك تـفـهـمها ، إفـهـمها

2548
نعـم ، ولكـن الـتـعـليق ليس خـطأ ، فـقـد يفـيـد الرسام وغـيره

وبهـذا يتحـسَّـن الإنـتـاج

2549
الأخ قاشـو الموقـر

أرجـو أن تعـلم أنه بشأن كـتاباتي ، لا أعـير أهـمية للمحاضرات التي يكـتـبونها القـراء ردّاً عـليها ، وإنما أعـير أهـمية بالغة حـينما يؤشـرون عـلى فـقـرة أو عـبارة أو كـلمة أو حـتى الحـرف ، وردتْ في مقالي ويعـتـقـدون بأنها خـطأ !! ويعـطـون بـديلاً صحـيحاً عـوَضاً عـنها ، حـيـنـئـذ أعـلق ، إما أن أدافع عـن رأيي ... أو أعـتـذر عـن خـطأي ، وكـلـنا معـرضون إلى الخـطأ والإعـتـراف به فـضيلة ، ودمت بخـير .

2550
هـكـذا رأيتُ الـمؤتمر الـقـومي الكـلـداني العام ــ الحـلقة الـثانية  
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
تـذكـَّـرتُ أيام مؤتمر الـنـهـضة الكـلـدانية / سان ديـيـﮔـو ، فـرغـبتُ أن أعـمل مقارنة بسيطة بـينه


وبـين المؤتمر القـومي الكـلـداني العام  / مشيـﮔان الـذي نحـن بصـدده .
قـلتُ لـبعـض الأصدقاء أن أي عـمل سابق أو لاحـق لـن يكـون متكاملاً لأن الكـمال يعـني نهاية الـتـطـوُّر وبالتالي ــ لا شيء بعـده ــ فـتكـون نهاية الحـياة والمغادرة إلى الملكـوت السماوي . فـفي مؤتمر الـنهـضة كان الحـزب السياسي الـوحـيـد المشارك هـو الحـزب الـديمقـراطي الكـلـداني ولم يكـن دور المستـقـلين بارزاً


 
وهـكـذا نـقـول أنَّ مؤتمرنا الحالي لـن يكـون متـكاملاً شأنه شأن الثالث والرابع والتي سـتـتـطـور نحـو الأفـضل .

في مؤتمرنا الحالي كانت إفـتـتاحـيته من قِـبَـل سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم الموقـر ، برفـقة سيادة المطران باوي سورو المحـتـرم وبممثل سيادة المطران سرهـد جـمو الأب نوئيل ، وتميز المؤتمر بإستلامه رسالة من غـبطة الـﭘاطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو يهـنىء فـيها المؤتمر وهـكـذا بـدَوره فإن المؤتمر بعـث برسالة شكـر وتـقـيـيم إلى غـبطـته ، وكـذلك إستـلم رسالة تهـنـئة من سيادة المطران حـنا زورا .
 



فـفي هـذا المؤتمر تـوسعـت القاعـدة وصارت الأحـزاب السياسية المشاركة فـيه أربعة وهي (1) المنبر الـديمقـراطي الكـلـداني الموحـد متـبني المؤتمر (2) الحـزب الديمقـراطي الكـلـداني (3) التجـمع الوطـني الكـلـداني (4) الحـزب الوطـني الكـلـداني ، بالإضافة إلى الـدور الـبارز للمستـقـلين في المناقـشات .
 

إن عـدد المؤتمرين المشاركـين في المؤتمر السابق كان بحـدود سـتين شخـصاً أما في المؤتمر الحالي فـقـد فاق الـ 75 مشاركاً ، عـدا المدعـوين الآخـرين الـذين لم يحـصلوا عـلى تأشيرة الـدخـول إلى أميركا والـذين تأخـروا عـن الحـضور لأسبابهم الخاصة .  


 
وكان العـنـصر النـسوي في المؤتمر الحالي أكـثر فـعالية وعـدداً .




 
 
كان لـكلا المؤتمرَين صـدى إعلامي واضح إلاّ أن أهـم إنجاز للمؤتمر الحالي هـو إتـفاق الـتـنـظيمات الأربعة السياسية والـدخـول في قائمة واحـدة متحـدة لخـوض إنـتخابات عام 2014 مع المستـقـلين أيضاً في نـفـس القائمة ، إنه فعلاً تـطـور واضح لصالح الشعـب الكـلـداني .


ولا نـنسى حـضور الموقع الإلكـتـروني ( ألقـوش . نت ) الأغـر بشخـص مديره الأخ عادل زوري المحـتـرم الـذي كان يتابع جـلساته ويكـتب تقاريره . وكانت مـداخلات المؤتمرين في المؤتمر الحالي أوسع من الأول والسبب تـوسع قاعـدة المشاركـين في المؤتمر من جهة ، وإكـتـساب الـبعـض منهم خـبرة من المؤتمر الأول .
 


 


 
أما الإعلامي الأخ نـصرتْ دمان القادم من المركـز الإعلامي الكـلـداني في سان ديـيـﮔـو ، فـقـد أدّى دوراً مهماً في متابعة الـتـصوير الـﭬـيـديـوي جـميع وقائع المؤتمر وبـدون كـلل ونشرها في موقع ( كـلـدايا . نت ) الأغـر .
لم أجـد فـرقاً في الأمور اللوجـستية أما إدارياً فـكانت في المؤتمر الحالي أكـثر تـنسيقاً من حـيث إبـداء آراء وتعـقـيـبات المشاركـين كـل بـدوره فـكانت هـناك لجـنة قـيادة المؤتمر ولجـنة متابعة الجـلسات في آن واحـد تخـصص الزمن المتاح لكـل متـكـلم وهـذه تأتي من باب التـطـور الـذي تكـلمنا عـنه في بـداية المقال .
 


 
 
 
كان أكـبر المشاركـين في المؤتمر عُـمراً هـو الأخ الـدكـتـور نوري منـصور رأيتُه رجلاً هادىء الطبع منـفـتحاً بشوشاً ولكـنه جادٌّ حـين يقـتـضي الأمر .
 
الأخ قـيس ساكـو علامات الشباب ظاهـرة عـليه يتكـلم بهـدوء مستعـيناً بالمنطق .
 
الأخ فـوزي دلي يتأنى بكلامه ويصيغ عـباراته بما لا يجـرح غـيره بقـدر الإمكان .


 
 
الأخ جـمال قلابات هادىء قـليل الكلام ولكـنه متمكـن جاد في العـمل .
 

 الأخ عـزت ساﭬايا يخـدم بسـكـوت وبرحابة صدر ودون ملل .
 

 الأخ ساهـر يلـدو يعـمل بفرح ويشارك بالأحاديث .
 

 الأخ شـوقي قـونجا من كـوادر إذاعة صوت الكـلـدان إذاعي متمكـن وبلغـتـنا الكـلـدانية الـدارجة هادىء الطبع بشوش المطلع .
 

الأخ عادل بقال تكـلمتُ عـنه في الحـلقة الأولى وكان عال العال كأنه الجـنـدي المجهول .
 
وكان للأخ عامر جـميل مداخلاته المنـبِّهة والملفِـتة للـنـظر .


 
 
الأخ نجـيب جـلو كان مشغـولاً ولكـنه حـضر أكـثر الأوقات ومعـروف بـبشاشته .
 وأعـتـذر إنْ كان قـد فاتـني أحـد من منـظمي المؤتمر ، هـذا بالإضافة إلى جـميع الإخـوة الـذين شاركـوا بإغـناء الجـلسات وإدارة الحـوارات وصياغة القـرارات ، سياسيّـين ومستـقـلين سواءاً قـدموا من سان ديـيـﮔـو أو من كـنـدا أو من أورﭘا أو من العـراق وأسترالـيا وجـميعـهم كانوا فـرحـين ونـتائج المؤتمر مُرضية لهم .
 
في الأمسيات أبـدع المطرب المحـبوب خـيري بوداغ بأغانيه الشجـية والشاعـرية ذات الكـلمات غـنية المعـنى بلغـتـنا الكـلـدانية وخاصة أغـنية ( خـبوشـتي ) ، أما المطربة الجـميلة سوسن النجار ( ﮔـيزي ) فـقـد جـذبت الإنـتـباه في أغـنية من الفـولكـلور الكـلـداني والشربة الفـخارية بـيـديها ، والمطرب أدور عـيسى يخـيَّـل لي أنه شماس أيضاً حـيث سمعـنا منه أغـنية ، ثم في مناسبة أخـرى ترتيلة إمّار لي عـيتا أيكا ... . وكان للشعـراء حـضورهم البارز وكـل قـصائـدهم بلغـتـنا الكـلـدانية ، مع المسرحـية الكـوميـدية بلغـتـنا أيضاً .
 
في الـيوم الأخـير من المؤتمر كان الإجـتماع في قاعة الـفـنـدق جاء الأخ عامر فـتـوحي وبحـوزته عـدد كـبـير من كـتاب ( قـصة يزدانـدوخـت ــ الأب سليمان الصائغ ) بالإضافة إلى صور تراثية ووُزعـتْ كـهـدايا منه للمؤتمرين .
 
أما في اليوم الأخـير حـيث حـضرنا الـقـداس ، لاحـظتُ شماساً في مقـتبل عـمر الشباب مولود في أميركا خـدم القـداس مع سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم الموقـر ، ظـنـنـتُ أنه يقـرأ صلوات الـقـداس بالـﮔـرشـوني الإنـﮔـليزية ولكـن حـين إقـتـربتُ منه للتأكـد ، لاحـظـتُ أنه يقـرأ اللغة الكـلـدانية ، حـقاً إن الأمل قـوي بهـولاء وأمثالهم ويـدعـونا إلى الـتـفاؤل والقـول أنَّ شعـبنا الكـلـداني بخـير حـتى في المهجـر .
 

وبهـذا خـتم سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم السامي الإحـتـرام المؤتمر بقـداس في يوم الأحـد 19 آيار 2013 في كـنيسة مار ﮔـورﮔـيس في منـتـزه الكـلـدان ــ  CHALDEAN PARK  ــ الواسع جـداً وهـو من ممتـلكات كـنيستـنا الكـلـدانية ، وعـنـدها سأل عـما آل إليه المؤتمر من نـتائج :


 
 
فـتـقـدم الـدكـتـور نـوري منـصور وقـرأ البـيان الخـتامي الـذي أشاد به سـيادته وشجـعـهم للـثبوت عـلى قـراراتهم .
من المؤكـد أن البعـض غادروا في اليوم التالي لإنـتهاء أعـمال المؤتمر بسبب إرتباطاتهم بالعـمل أو غـيره والبعـض تـوزعـوا لـقـضاء نهار أو أكـثر تلبـية لـدعـوات الأصدقاء والأقارب ثم غادروا إلى بلـدانهم ، وأعـتـقـد كان هـناك زميل واحـد بقي حـتى الأربعاء 22 آيار في الـفـنـدق ثم غادر .
 
في فـتـرة الظهـيرة من يوم الإثـنين 20 آيار 2013 قـضيناها كـمجـموعة صغـيرة مع المؤرخ والفـنان الأخ عامر فـتوحي وذلك بـدعـوة منه إلى أحـد المطاعـم الكـلـدانية تـناولـنا خلالها أحاديث وشجـون عـن المؤتمر وعـن الحـياة والآمال .
 
وفي ذات الـيوم بعـد الـظهـر كـنـتُ في لـقاء مع إذاعة صوت الكـلـدان حـول المؤتمر وآفاقه .
 

وفي مساء نـفـس الـيوم أخـذني الأخ عادل بقال في جـولة قـصيرة وشاهـدتُ بـيوت أبناء جالـيتـنا حـول البحـيرة وفي الحـقـيقة كانت مناظر خلابة ، ومنها إلى دار الـدكتـور نـوري منصور في جـلسة ممتعة طغى عـليها طابع الجـد والمرح حـتى بعـد منـتـصف الليل ضمَّـتْ مجـموعة من الإخـوة الأعـزاء .
وأخـيراً وفي يوم الثلاثاء 21 آيار ، كـنا عـلى موعـد مع الأخ زيـد ميشو الـذي جاء من كـنـدا وقـضينا النهار هـنا وهـناك حـتى حان وقـت المغادرة بعـد الظهر فأوصَـلـَـنا إلى المطار .

2551
الأخـت سوريثا :

يمكـن أن نـستـنـتج أن الإخـوة الـذين أشَّـرتِ إلى واحـد منهم لـيـسوا موثـوقـين ولا يحـفـظـون الأمانة

فــ شْـلون وياهم ؟

2553
أخي سام البرواري

ما هي المادة التي أسميتها أنتَ : سرياني كـلداني آشوري ؟هـل هـو جـهاز أو عـدّة أم ماذا ؟

نحـن نعـرف أن هـناك شعـب إسمه كـلـداني وآخـر إسمه آثـوري والثالث سرياني

بـدليل أن الآثوري لا يقـبل أن يسمّوه كـلـداني ، وإذا قـبل !!! فـليس هـناك مشكـلة ، ولنغـلق عـنـكاوا . كـوم

مع ذلك نحـن لا نريـدكم أن تـبـطـلون من الكـتابة ، وإلاّ فـبماذا نـتـسلى يا أخي ، إرحـموا بحالـنا

2555
أبلغ الكلام للسيد الأخ آشـور :


أما عـن ـ الـحُـذرا ـ فـيؤسـفـني أن أقـول لك ، كان عـليك أن تراجع التأريخ قـليلاً كي يُـعَـلـِّـمَك أكـثر ، فـليس من الصحـيح أن أكـون معـلماً لك في كـل صغـيرة وكـبـيرة عـلى هـذه الصفحات . وللعـلم أيضاً أنَّ أعـظم فـقـرة وردَتْ في مقالك غـير المسـدود ، كانت :

((( الخلاصة ، أكـرر وأقـول : أكـو كـلـدان وذلك في الجـنوب ، أما اليوم – ماكـو – كـلـدان )))

وفي الحـقـيقة فإن هـذه الجـملة سـنـكـتـبها بماء الـذهـب ونستـنـسخها ونـؤطـِّـرها بإطار فـضي ونعـلق نسخاً منها في بـوّابة الشرقاط وأربائيلـّـو وتكـريت وﮔـلاله ودربـنـديخان وكـويسنجـق وديالى والكـوت والرمادي والنجـف وكـربلاء حـتى نـصل إلى حـدود مـدينة أور وهـناك نـضع سـياج وعَـلم ، ونكـتب : ممنوع المرور إلاّ بجـواز سـفـر و ﭬــيـزا من حـضرتك ونحـن الممنـونون ، ودمتَ سالماً .

2556
عـزيزي الشماس بطرس الموقـر

كـنتُ أتمنى لـو أن الأخ آشور يفـقه الـذي يسَـطـِّـره

2557
أنا لا أؤيـد كلام إيسارا

بل أتـفـق مع الكاتب آشـور

أخي آشور : أكـتب ولا يهـمك ، وإستمر في الكـتابة لأنك تـفـتح لـنا باباً للكـتابة ، وتـنـتـعـش قـريحـتـنا أكـثر

ماكـو داعي أوصيك مرة ثانية ، أكـتب ونحـن الكـلـدان نستمتع بكـتاباتك وكـتابات أمثالك

لأن عـلى الأقـل نـقـضي بها أوقات الراحة

2558
يابا ، أخي سامي ، ما بـيها مجال

لازم كـل شي تبـدّله إلى آثـوري ، حـتى كـريات الـدم البـيضاء تسميها آثـورية ، والحـمراء تـصير آشـورية

2559
لم يـبقَ أمامنا إلاّ أن نـشـدّ فـراشـنا ويأخـذنا الأخ آشـور إلى الجـنوب

بس لا يكـون الأخ يتوهـم  ويأخـذنا إلى جـنوب السودان

2560
أخي عـبـد الأحـد

شـنو رأيك نكـتب كـلمة (( كـلـدان )) عـلى قـصاصات ورقـية ونحـرقـها أمام بـيت الأخ آشـور حـتى يتـخـلص من الكـلـدان ، ورغـم أن هـذه العـملية تـلـوّث الـبـيئة ولكـن ما العـمل ــ إللي يريـد شي يعـوف شي ــ و ماكـو طريقة أسلم منها ، بس يكـون يقـبل بـيها الأخ آشـور !!! وبعـدين نكـتب كـلمة آشـور عـلى فانيلاتـنا وبناطـيرنا فـنـصبح آثوريّـين .

2561
أنا أؤيـد الرد الأخـير للأخ صباح ولكـن أقـول في ذات الوقـت أن المؤسسات يُـفـتـرض بها أنْ لا تـخـضع لحاجات شخـص واحـد حـين تكـون حاجـته مخالفة للقانون الـذي يقـرّه الناس ، أو للعـرف الجاري المتـفـق عـليه في المجـتـمع .

أما الـيوم فإنـنا نرى الكـنيسة تـغـيِّـر القانـون أو لـنـقـل لا تـطـبق القانـون دائماً بل تجـد له مخـرجاً ، وإذا حاججـتهم فإنهم سيقـولون نحـن نحـل ونربط ، وهـذا هـو الـذي جعـل رجال الـدين في موقـف الإنـتـقاد ، والـدليل كـثرة الطلاقات ومباركة الزواج الثاني في كـنيستـنا الكاثـوليكـية نـفـسها  (( والزوجة الأولى حـية تـرزق !!! )) بذريعة أو قـوانة بُـطلان الزواج والأمثـلة ما شاء الله كـثيرة .

2562
أخي عـبـدالأحـد ، العـزيز

ألا ترى أنـنا لـو عـملـنا الـيوم بالممكـن يكـون أفـضل ، ولكـن لا نـنـسى الطـموح الـذي هـو أقـل من المستحـيل

أما كـلمة المستـحـيل فـهي مجازية لغـوياً من جانب ، ومن جانب ثاني هي من صياغـتـنا

فإذا كـنا نؤمن بأن شيئاً هـو مستحـيل ، فـيكـون مستحـيلاً !! وما ضررورة الـنـضال  من أجـله ؟

أما إذا كان المستحـيل عـبارة عـن كـلمة مرنة نهـدف المبالغة في إستـخـدامنا إياها ، عـنـدئـذٍ تكـون قابلة للوجـود

وعـنـدها لا تـدخـل ضمن معـناها اللغـوي فـيمكـن الكـفاح من أجـلها

والحـل عـنـد كاتبة المقال سهى العـزيزة

2563
كـتاب مفـتـوح عـلى مصراعَـيه وأوراقه مُـنـَـضـَّـدة إلى الأخ آشور بـيث شلـيمون الموقـر

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

قـرأتُ مقالك وإنـدهـشـتُ من وصفك إياه بالمفـتـوح ، لأنك أغـلقـتَ كـل الـنـوافـذ وإستـنـتجـتُ أنْ لا فائـدة من التـكـلم معـك بشأن الكـلـدانيّـين ، فـقـد وصفـتَ الأدباء الكـلـدان بـعـبارة : مَن يُـسمَّـون .... وكأنَّ لا وجـود لهم !! طيـب يا أخي فأنا أسألك لأخـتـصر لك الـطـريق ولا تـتعـب : مَن هم إولـئـك الـذين تخاطبهم ؟ يا أخي كـيف تخاطب مجهـولين ؟ وإذا كانـوا أشباحاً ، دعهم وشأنهم يا أخي ، أما أنتَ ، إرفع صوتـك كـما تشاء ليسمعـك القاصي والـداني ولن نعارضك أبـداً ، وهـنا يكـمن الفـرق بـينـنا كـكـلـدان وأنـتم كآثـوريّـين ، ونحـن نعـلم أن الخـلل قـد إستـفـحـل بكم ولا يمكـنـكم أن تـتخـلـصوا منه .

ومع ذلك ولخاطر القـرّاء لا بـد أن نـتـتـبَّع تعابـيرك في كـتابك غـير المقـفـول ، فـتـقـول مثلاً : الطائـفة الكاثـولـيكـية ! أخي آشـور : إلى متى تـبقـون أنـتم الطبقة المـثـقـفة من إخـوتـنا الآثوريّـين بهـكـذا نهج وتـصوُّر وأوهام ؟ يا أخي هـل يمكـن أن تشرح لـنا ماذا تعـني الطائـفة ؟ ومَن هم الكاثـولـيك ؟ عـلماً أن كـنيستـكم تـصف نـفـسها بالكاثـولـيك !! .

 طيـب ، إنْ كـنتَ تـتـكـلم عـن شعـبك الآشـوري .... ليش لا ، تـكـلم من الآن حـتى الصباح ونحـن سنـقـرأ كـتاباتـك والأمر لا يخـصنا إلاّ بقـدر مشاعـرنا الأخـوية ، ثم إذا كان شعـبك في الشمال أم في الجـنوب أو في شـيكاغـو ، وبعـدين ؟؟ حـقـيقة نستغـرب حـين نسمع بطموحات الناس غـير المنـطـقـية ، يا أخي : أليس لألـفـين من السنين حـوبة ؟؟ ألا تـؤمن بحـركة الإنسان خلال ألفـين من السنين ؟ هـل تـريـد أن نرجّع كـل الأسـﭘان والـﭘـرتغاليّـين الـذين في أميركا اللاتينية إلى أورﭘا ؟ والإنـﮔـلـيز والآيرلـنـديّـين الـذين في أستراليا إلى أورﭘا ؟ والآثـوريّـين الـذين في أستـراليا وأميركا إلى نينـوى وشـرقاط وأربائـيـلـّـو ؟؟ ثم هـل نرجّع كـل العـرب الـذين في شمال إفـريقـيا والشرق الأوسط والموزعـين في كـل دول العالم ، ونحـصرهم في أرض نجـد والحجاز ونحـيطهم بسياج ؟ وهـكـذا الهـنـود والصينيّـين المنـتـشرين عـلى سـطح الكـرة الأرضية هـل من المعـقـول أن نطالبهم بالرجـوع إلى بلـدانهم الأصلية بعـد أن صار لهم أربعة أو خـمسة أو سبعة أو عـشرين وأكـثر من الأجـيال في بلـدان الهـجـرة ؟

من جانب آخـر لا نـنـسى فـضلك حـين قـلتَ ــ نعـم أكـو كـلـدان ــ وتستحـق مكافأة ، ولكـنك خـرَّبت الشغـلة حـين قـلتَ : (( ولكن وجـودهم يا أخي كان في الجـنوب وفي  منطقة أور بالذات ، التي منها  أبوكم إبراهـيم  ܐܒܪܗܡ وليس في مكان آخـر مع  الأسف الشدي )) . ألا ترى في طرحـك هـذا بعـض العـنـصرية والـتـقـوقـعـية والإنعـزالية والإنـفـصالية والشوفـينية واللاأخـوية والأسفـنيكـية ؟ أهـكـذا يفـكـر الإخـوة في الـبـيت الـواحـد ؟ أبهـذه الطريقة تـريـدونـنا أن نـنخـرط في عـنـق القـنينة الآثـورية الفارغة من الـداخـل ؟ 
ثم ، هـل حـقاً أن أجـدادكم أسَـروا الكـلـدان ؟ ولماذا أسَـروهم وأين أخـذوهم ؟ وماذا عـملـوا بهم ؟ وأين هم الآن ؟ وإذا كان الكـلـدان الأسرى بـيـد ملوكـكم عـبارة عـن مجـموعة من المشاغـبـين ، فـلماذا لا تـقـدّمونهم إلى المحاكم ليأخـذوا جـزاءهم الـيوم ، والحـق مضمون طالما وراءه مُـطالِـب !! وتـتـخـلـَّـصون منهم بالمرّة ، يا أخي لا تسكـتـوا عـن الحـق ـ فالأمم المتحـدة خـير مدافع عـن حـقـوق الشعـوب الكـريمة والمُـعـتـدى عـليها .

طـيـب ، وإذا كان الكـلـدان قـد إنـصهـروا ، فـما هـو الخـوف منهم الـيوم ؟ هـل أن ظلالهم تخـيفـكم ؟ هـل أن مجـرّد إسمهم يُـرعـبكم ؟ ثم إذا كانـوا قـد أصبحـوا عـرَباً ومسلمين ، إذن مع مَن تـتـكـلم الـيوم ؟ أنا إنْ كـنتُ عـربـياً أتـركـني في عـروبتي لأشق طريقي في الحـياة ، وإنْ كـنـتُ مسلماً فـلماذا تخاطـبني بكـتابك غـير المغـلق يا أخي ؟؟ أتركـني لأصلي خـمس مرات في الـيوم ولا تـقـتـرب مني ؟ وإنْ كـنتُ لا أترك أثـراً ، فـما الـذي أثار حـفـيظـتك وتأسَّـفـتَ عـليه ؟ هـل تـستـثار من لا شيء ؟ هـل يُـخـيفـك مكان لا أثـر فـيه ؟ .

أراك تكـتب دون أن تـنـتـبه إلى كـتابـتـك ، أعـيـد وأقـول : ما كان يجـب عـليَّ أن أكـتب لك هـذا الـكـتاب ذو الـصفـحات الـمـنـضـَّـدة عـلى الطاولة أمام الـقـراء ، وأسألك الآن : عـن أيّ الـبعـض تـتـكـلم والكـثـلكة والإغـداق والـﭘاﭘا !! والبلاد الآشورية ونهاية العالم ، والمهـزلة ، ويا صاح ؟؟ أخي : لا تـصفـِّـتْ الكـلمات عـشوائياً ، لأنك لا يمكـنـك أن تربـطها وتجـد لها معـنى ، بل أكـتب بتأني كي يفـهم القارىء ماذا تريـد ، فـحـبـذا لو كـتبتَ بهـدوء بعـد إستراحة كافـية ، وكـن واعـياً لِما تكـتبه وأعـد قـراءته مرات ومرات كـما أفـعـل أنا ، فـيأتي المقال محـبوكاً ومفـهـوماً ، فالكاتب ليس ذلك الـذي يملأ الصفحة وبعـنـوان أكـبر من محـتـواه . والـدليل هـو ذكـركَ سنة 1443 ولا تعـرف ما هي هـذه السنة وأتحـداك أمام القـرّاء .

أما عـن ـ الـحُـذرا ـ فـيؤسـفـني أن أقـول لك ، كان عـليك أن تراجع التأريخ قـليلاً كي يُـعَـلـِّـمَك أكـثر ، فـليس من الصحـيح أن أكـون معـلماً لك في كـل صغـيرة وكـبـيرة عـلى هـذه الصفحات . وللعـلم أيضاً أنَّ أعـظم فـقـرة وردَتْ في مقالك غـير المسـدود ، كانت :

((( الخلاصة ، أكـرر وأقـول : أكـو كـلـدان وذلك في الجـنوب ، أما اليوم – ماكـو – كـلـدان )))


وفي الحـقـيقة فإن هـذه الجـملة سـنـكـتـبها بماء الـذهـب ونستـنـسخها ونـؤطـِّـرها بإطار فـضي ونعـلق نسخاً منها في بـوّابة الشرقاط وأربائيلـّـو وتكـريت وﮔـلاله ودربـنـديخان وكـويسنجـق وديالى والكـوت والرمادي والنجـف وكـربلاء حـتى نـصل إلى حـدود مـدينة أور وهـناك نـضع سـياج وعَـلم ، ونكـتب : ممنوع المرور إلاّ بجـواز سـفـر و ﭬــيـزا من حـضرتك ونحـن الممنـونون ، ودمتَ سالماً .


2564
أخي عـبـد الأحـد ، صدقـتَ حـين تـقـول :

بصراحة لـقـد فـرفـرتْ رأسي ولا أعـرف كـيـف حـبكـتَ هـذه الأوزان والقـوافي ، شـويّة على كـيـفـك ويّانا ، يعـني حـبة حـبة يا عَلّام . وآني ﮔايلها بأنـك سـيـبويه الكـلـدان ، لو نسيتْ !

تـدري لـيش ؟؟ لأن سـيـبي يـصير إبن عـم سـيـبـوَيه


2565
أخي عـبد الأحـد

حـصلتَ عـلى التهاني الكـثير وتـكـفـيك لمدة خـمس سـنوات ، ولا يسعـنا إلاّ أنْ نـقـول : مبروك لـك

2566
أخي أوديشو الموقـر

أنا كـتبتُ الـذي كـتبتُ وفـسَّـرتُ ، وحـضرتـكَ حـرٌّ في تـفـسيره بالطريقة التي تـفـهـمها

فـكـل واحـد يفـسر بما يأمل أن يستـفـيـد من وراء تـفـسيره ، والساحة متاحة للجـميع

صيادلة كانـوا أم أطباء أم غـيرهم من خـريجي هـذا الزمن

مع خالص الشكـر لك

2568
أخي تيري ، يـبـدو أن سهـواً حـصل عـنـدك

إن لـيون برخـو لم يُـبشر بالمسيحـية في السعـودية ، وإن كـتاباته وإيمانه برسول الإسلام واللوح المحـفـوظ ..... ليست من أجـل الإسلام لأنهم مؤمنون بـدينهم ، وإنما من خلالها يُـبشـرنا نحـن بالإسلام

2569
السيـد Y.Zara الموقـر

أنت تكـتب بالمنـطق ، طيب ، أنا أتساءل لأقـول : قـبل أن نـنـتـمي إلى الكـثـلكة كـنا نساطرة ، وقـبل ذلك لم نكـن سوى مسيحـيّـين ، وقـبلها كـنا وثـنيّـين .... أقـول كان خـتم (( النـسـطوري )) بطرك كـنيستـنا هـو : باطريرك الكـلـدان !! ولكي أكـون دقـيفاً معـك كان الـنـص بهـذه الصورة : محيلا شمعـون باطريركا د كـلـذاييه !!! لاحـظ : كـلـذاييه إسم شعـب ، تـُرى كـيف تـفـسر ذلك الباطريرك النـسطوري وهـو الرئيس أو المرجع الـديني لشعـب إسمه كـلـدان ؟ حـيث لم نكـن مرتـبطين بروما أو الكـثـلكة ، من جانب آخـر في عام 1445 (( قـبل يوحـنان سولاقا )) كان مطران قـبرص قـدم شهادة إيمانه للبابا مكـتـوبة بلغـته الكـلـدانية قائلاً نحـن كـلـدان ! ، ثم لو كان بإمكانك إرجع إلى صلاة الرمشا ليوم الجـمعة في الـحُـذرا والتي تـصليها جـميع الكـنائس التي مصدرها كـنيسة المشرق ، يـذكـرون فـيها إسم الكـلـدان منـذ القـرن الرابع إبّان الإضطهاد الأربعـيني ولا يُـذكـر غـيرهم ، ما سبب ذلك ؟ ولا تـقـل أن المقـصود بها كان الوثـنيّـين !! لأنه كان هـناك عـبَـدَة النار والشمس والهـواء فـلماذا لم يُـذكــَـروا ؟؟

أقـول رغـم كـل ذلك لا يُـمكـن لأحـد أن يمسح المشاعـر ، فالآثوري مقـتـنع بأنه آثوري ولا يمكـن مسحـها من ذهـنه وهـكـذا السرياني والكـلـداني ، سواءاً نـقـول أنهم شعـب واحـد أو خـمسة شعـوب ، ولم يعُـد أمامنا الـيوم إلاّ أن نحـتـرم خـيارات الناس ، وهـكـذا في السياسة أيضاً هـناك الأحـمر والأخـضر والليموني ، مثـلما هـناك الأبـيض والأسود ، لا يمكـنـنا أن نلغي الألوان ، ولا أن نـفـرض لوناً معـيناً لتلوين الـدور أو الآثاث ، فـنـحن البشر لـنا أذواقـنا المخـتـلفة .

وأخـيراً ما الـذي نخـسره إذا إحـتـرمنا الآثـوري لآثـوريته ؟ والكـلـداني لكـلـدانيته وهـكـذا السرياني ؟ وإذا شاء أحـد أن يعـمل تحالفاً أو إتحاداً أو أي شيء من هـذا الـقـبـيل ، فـهـذا موضوع آخـر قابل للمناقـشة ..

2570
أخي ناصر

رغـم عـدم إلمامك بالأمور الـدينية حـسب تـصريحـك

إلاّ أنَّ ما كـتبته هـو المنـطـق

إنَّ عـبارة : ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً ، واردة في مزامير داود من الكـتاب المقـدس

وهـو أمر طبـيعي ، أنه أمر جـيـد أن يسكـن الإخـوة معاً ، فـفـيه فـوائـد كـثيرة

طـيـب ، أنا إستـخـدمتُ هـذا الكلام للـتـعـبـيـر عـن أمر هام وهـو :

أن الإخـْـوة ، رغـم أخــُـوَّتـهم ، وعادة نـقـول لا فـرق بـين الإخـْـوة

إلاّ أن هـناك خـصوصيات لكـل واحـد منهم هي مُـلك خاص له لا يشارك بها غـيره

وهي عـزيزة عـليه مثـل معـزة العـريس لـعـروسته فلا يسلـِّـمها لغـيره ، ليس إلاّ

وهـكـذا صغـتُ الـتـعـبـير بهـذه الصورة وقـلتُ :

ما أحـلى أنْ يسكـن الإخـْـوة معاً .... دون أن يتبادلـوا زوجاتهم عـلى الـفـراش

ولكـن بعـض الضعـفاء في اللغة العـربـية ، إما لم يفـهـموا الفـكـرة ، أو يفـهـومونها ولكـنهم من أهـل ..... الـناصرية

ودمت سالماً



2571
أخي تـوني

قـد تكـون أنت المخـطىء أو الأخ عـبـد الأحـد أو أي كـلـداني آخـر مثـلي

ولكـن الحـق نـقـوله : نحـن لا نكـره أحـداً ، بل نحـب الجـميع

نحـن نـقـول إخـوتـنا الآثـوريّـين ، وأنـتم يصعـب عـليكم الـنـطق بإسم الكـلـدان

نحـن نـقـول أن قـوميتكم آثورية ومـذهـبكم الكـنسي نسطوري

ولكـنكم يصعـب عـليكم أنْ تـقـولوا عـنا أن قـوميتـنا كـلـدانية ومـذهـبنا كاثـوليكي

وأنـتم أحـرار في إعـتـبارنا من موزمبـيق فلا نـزعـل عـليكم

وإذا قـلتم أن مـذهـبنا هـو سـيخي فلا نـزعـل عـليكم أيضاً

2572
عـزيزي سيزار

في مقال سابق قـلتُ :

إن الكاهـن الشرقي لا يمكـنه أن يتـخـلى عـن دكـتاتوريته ، فالأمر ليس بـيـده وإنما بثـقافـتـه الشرقـية

وهـكـذا عـلـقـتُ في المؤتمر القـومي الكـلـداني العام في مشيكان وقـلتُ :

إن القائـد الشرقي لا يعـرف معـنى الـديمقـراطـية والسبب يكـمن في تربـيته الـبـيتية منـذ صغـره

2573
لـقـد نـبَّـهـناه أكـثر من مرة ولم يتـعـظ ، وعـليه أن يواجه تـداعـيات كـتاباته

2574
عـزيزي فلان وفلان

إن اللوم شيء ، وبث السموم شيء آخـر  ، وعـلينا أنْ نـميِّـز بـينهما

2575
شكـراً للمطران مار باوي سورو الموقـر الـذي أهـدى نسخة طـبق الأصل من الخـتـم التأريخي المشار إليه ، إلى سـيادة المطران مار إبراهـيم إبراهـيم المحـتـرم


محـيلا شـمعـون بـطـرك د كـلـدايـي

2576
لن ، ولن يمكـن لأحـد أنْ يخـدم سـيـدَين

حـتى وإنْ خـدم !! فـلوقـت محـدود حـتى ينـكـشف أو يطـفح الكـيل

وبالنسبة للـداعـية الإسلامية لـيون فـقـد طـفح عـنـده الكـيل

2577
أخي مؤيـد : تـفـوّقـتَ عـليَّ


وعـفـية للأخ كـلـداني وبإفـتـخار

2578
السيد كـبارا : إن أمثـلة مثل التي ذكـرتـَها عـديـدة وأنا عـنـدي مثـلها

ولكـن ذلك لا يؤثـر عـلى المسيرة ، فـكم جـنـدي يخـربـط في الرتل العـسكـري ولكـن الرتل يـبقى ماشياً

2579
أخي عـبـد الأحـد فـكـرة مناسِـبة ، وكـما يقـولون باللهـجة الآثـورية :


لـيلا خِـربا

2580
هاذي إللي عـصَـتْ عـليك يا أوديشو ؟ ما أخـلـّي بخاطـرك ، خـذها مثـلما تـريـد ... ولكـن أريـدك أن تعـلق عـليها :

ولكنهم لا يتبادلون زوجاتهم فيما بينهم على الفراش

2581
ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً ، بأمان

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
ما أكـثر الأحلام في هـذه الأيام ، تــُـشغِـل الإنسان في المنام ، راحة بعـد تعَـبِ الـنهار كأنه في سفـرة وإستجـمام ، يسمع أحلى هـديل الحـمام وضواعَ الـكـرَوان وأصوات أسراب الـصـقـور العـظام ، مع الأحـبة والرفاق في وئام .... إلاّ أنَّ نشاز نعـيـب الغـربان شـوَّه هارمونية الأنغام ، وأثارني فـدفعـني لأسأل أهـل الفال والعِـلم والجان والآنام ، عـن لغـز هـذه الرؤى الغـريـبة كـيف تجـمع بـين زقـزقة العـصافـير وتغـريـد الـبلابل في الحـديقة بجانب بَـحَّة بلغـم الغـربان اللـئام ؟ فـقالـوا لي لا تحجـب الزغاريـد بل إستمع إلـيها فـفـيها إنسجام ، و دَعْ الأخـرى تعـوي في قـَـيْـئِـها بما عـنـدها من سوء الهـضم ، وضيق الـنـفـَـس وصعـوبة الـفهم ، فهي كالحجـر الأصم لا يتـكـلم إلاّ ما يُـنـقـش عـلى سطحه ويُـعَـلـَّـم ، يُـواري عـن أنـظارنا ما في داخـله المخـفـي ويَـضم .  
قالوا لـنا : مَن يـدري ، فـقـد تبعـث الأحلام إلهاماً عـنـد كـثير من الأقـوام ، فـينـسجـون قـصصاً لأجـود الأفـلام ، وتجـمع الكـثيرين إلى سفـينة نوح من أولاد الخاصة وأبناء الـذوات والعَـوام ، لـنـكـون في ترتيـب وإنـتـظام ، حـتى نرى غـصن زيتون في منـقار الحـمام ، عـنـدئـذ نـطـمئن ونمشي بسلام ، فـقـلتُ : آمنا بالله الـذي يخـلق الناس والأصنام ، لن نـُـقـصِّـر في القـول والفـعـل والـفـكـر والإيمان عـلى الـدوام .
ثم حـلمتُ بصوت طـنين أشبه بغـرغـرة مريض سكـران يتمرغـل في قاع الـوديان ، ولكـني إكـتـشـفـتُ أنـني متـوهِّـم وغـلطان ، حـين رأيتُ أبو سمرة الـولهان يطرق رأسه عـلى الجـدران متـنـقلاً بـين الحـيطان ، فالأخ لا يعـرف طعـم السُكـَّـر ولا الخـبز الأسمر ولم يـذق الـرز العـنبـر ولكـنه يجـيـد الهـذيان ، فـقـلتُ في حـلمي ماذا به هـذا الحَـيران ؟ أجائع هـو أم عـطـشان ؟ ألم يكـتـفِ بالخـمسة مضافاً إليها العـشرة من جـرعات التخـدير في أرض ناحـوم وزهـور نيسان ، كي يستـلقي منـتـشياً خامـداً كالـنعـسان ؟ أين الرفاق من أصنافه الغـربان ، أليس له أخ ، خال ، عـم وإبن عم ، أو زميل أو واحـد من الجـيران ؟ فـفي النوائب يحـتاج المرء إلى أن يسكـن مع غـيره كالإخـوان ، وأنا لا زلـتُ في الحلم تـذكـَّـرتُ مزمور داود وهـو يقـول : ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً .....
ولكـن حـذاري حـذاري أقـول لكـل مَن يُـصافح الـزوّار والخلان : لا تـخـتـرق حُـرمة الـدار وتـفـلتْ من الإطار لـتـلقى في نار البركان ... أقـول نعـم كـلـنا نعـمل في الـكـرْمِ ونستـظل سـوية تحـت الزيتـون والرمان ، ولكـن لكـل منا خـصوصياته عـزيـزة عـلـيه يضمها في الضمير والـوجـدان . أنـظر فـينا : بَـياض الأسنان ، شَـعـرَنا وعـيونـنا بألـوان ، وشـرايـينـنا تـنبض بتـناسق الميزان ، إنها هِـبات الخالق يعـتـز بها الإنسان ، نكافح في الحـياة من أجـل لقـمة العـيش بمحـبة القـريـب دون أنْ نـفـكـر بالصولجان ، فـمِنـّا مَن يعـمل في المصنع وآخـر في الـبستان ، يُـنادى بإسمه ــ لا بإسم غـيره ــ عـنـد خالق الأكـوان ، وكـل منا يعـتـز بشيء يملكه ( كإعـتـزاز العـريس بعـروسه ) فلا يُـشاركه بها غـيره عـلى الـفِـراش أيَاً كان ، ومَن لا يـدرك معـنى كلامنا فـلـيـذهـب إلى الشـطآن ، ليتـطـهَّـر في جـوف الحـوت ويكـتـسب خـبرة يونان ، عـسى أن يُـقـذفَ عـلى الساحـل مجـدَّداً فـيستـنـشق هـواءاً نـقـياً ويشفى من حالة الغـثيان . والآن نـقـول لكـل ساذج تائه في الصحـراء ظـمآن ، ونـكـرّر الكلام بهـِمّة الشجعان وبالمجّان :  
ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً ، دون أنْ يتبادلـوا عـرائسَهم عـلى فِـراش العـفة والطهارة والـنـزاهة عـلى مـرّ الأزمان .
نـقـول لـمالك الحـزين ، منـقارك معـقـوف منـذ أيام ماضيات ، أنتَ تبحـث عـن دودة مجَعَّـدة في مستـنـقـعات ، فـما الـذي جاء بك عـند منابع مياه صافـيات ، ونـضيف لمن يهـمه الأمر : حـين نكـتب بإسمنا الصريح عـلى المنابر مرفـقـين صورتـنا عـلى المنائـر ، لا نهاب الوضيعـين الواقـفـين عـلى الأرصفة ولا قـرقعة المبـتـذلين كأبواق الصغائر ، سـواءاً كانـوا مجازين بوُرَيقات من سـوگ المريـدي أو خـرّيجي ساحة الهـرج والمَعابر ، ومَن له ردٌّ أو تعـليق أو كلام السـوَفان الـدائر ، فـلـيعـرض ما عـنـده من نـتانة المقابر ، ولـدينا المرشحات الواقـيات من غاز الـنشادر ، لـنـرُدَّ عـليه بكـل إستعـداد وأمان بلا ستائر .

2582

الخـتـم التأريخي :

محـيلا شـمعـون بـطـرك د كـلـدايـي

2583
أخ غـسان ، كـن منـصفاً

ألا ترى أن لـيون برخـو يكاد يكـون أفـضل من أحـمـد ديـدات ؟

2584
في هـذه أنت متوهم يا أخ توني

ان تسمية الكلدانية منحت للشق الكاثوليكي من كنيسة المشرق في العام 1552 من قبل قداسة البابا في حينه بعد انشقاقها عن كنيسة المشرق

لأن إسم الكـلـدان مثـبت في قـبرص عام 1445 قـبل الكـثـلكة

ثم في صلاة رمشا الجـمعة إسم الكـلـدان مـذكـور منـذ القـرن الرابع الميلادي ( الإضطهاد الأربعيني )


2585
أخي ناصر : أقـول للجـماعة أياً كانت

إذا كانت هـناك كـنيسة لا نـسـطـورية وليست كاثـوليكـية ، فـهـل يمكـن أن نعـرف ماذا تكـون ؟

من جانب آخـر وكـما تـفـضـلتَ ، أن القانون يأخـذ مكانه وما عـلينا إلاّ إحـتـرامه

الوحـدة في الإنجـيل هي واحـدة ، ولا تـوجـد وحـدتان

2587
الأخ لوسيان

أولاً ، حـضرتك تـقـول : التسمية تبقى من حق كل شخص بان يعبر عنها بنفسه

وهـذا تعـبـير جـيـد ولكـنـنا نريـد له فـسحة للـتـنـفـس !

ثانياً ، تقـول : انا لا اصدق بان السيد يونادم سيفـعل ذلك

فـنـقـول ، إذا أصبح في موقع هـتـلر أو صدام ، سيفـعـل الأكـثر ... إرجع إلى التأريخ

2588
ومع سام نـقـول له

أنـتـم تـطالـبون بالوحـدة ، فـنـقـول عـلى رأسي ، ها هـو غـبطة بطركـنا الكـلـداني أعـلـنها

طيب إسأل قادتكم أين تجاوبهم أو جـوابهم ؟

2589
سام : يُـفـتـرض أن تعـلق عـلى كلامي

الأسـقـف مار باوي سـورو الكـلي الـوقار حـصل عـلى رتبته الكـنسية من الروح الـقـدس

 والفاتيكان أعـلى سـلطة كـنسية أيـده

ويـحـق للمعـتـرض أن يعـتـرض عـنـد الفاتيكان أولاً ، ومن بعـد ذلك يعـتـرض عـنـد الروح الـقـدس

2590
ألقـوش ماسَة الدهـر وماؤه العـذبُ ، قـلعة فـيها الشجاعة والصُـلـْـبُ ، مركـز يشعّ منه الإيمان والحـبُّ ، هي الشـُعـراء والأدبُ ، يليق بها الإسم الرفـيع واللقـبُ ، ومَن لا تــُسِـرُّه كـلماتـنا فـليكـتب ما يكـتبُ ،  فهي مركـز ثـقـل الأمة والعـجـبُ ، والكـلـدان شعـبها الطـيْـبُ .

2592
المنـطـق يقـول أن الجـزء هـو مع الكـل

وإستـناداً إلى ذلك فإن الـدستـور الكـردستاني يجـب أن لا يناقـض ولا يتـعارض مع الـدستـور الـفـدرالي

2593
الأسـقـف مار باوي سـورو الكـلي الـوقار حـصل عـلى رتبته الكـنسية من الروح الـقـدس ، والفاتيكان أعـلى سـلطة كـنسية أيـده

ويـحـق للمعـتـرض أن يعـتـرض عـنـد الفاتيكان أولاً ، ومن بعـد ذلك يعـتـرض عـنـد الروح الـقـدس

2594
الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها المسيح في الإنجـيل

وما عـداها فـهي لـقاءات حـب ومودّة لا بأس بها ولن نـخـسر شيئاً

2595
قـل الحـق ولـو كان عـلى نـفـسـكَ

2597
أخي الحـكـيم البغـدادي

أنا شـخـصياً أستـمتع بكـتابات شبلا أو برواري وغـيرهم
فـلماذا لا تستـمتـعـوا معـنا وما خـسرانين خـسارة

2598
نعـم قال ، قال أنا آثوري ولكـن أولـياء أمري عـلموني أن أحـب الكـلـداني

وعـليه فأنا أشعـر كأني كـلـداني أكـثر من الكـلـداني

هـذه هي مشاعـر المحـبة الصادقة ، فإنه لم ينكـر آثوريته ولكـنه يحـب الكـلـدانيّـين

مثـلنا نحـن لا نـنـكـر كـلـدانيتـنا ، ولكـنـنا نحـب إخـوتـنا الآثـوريّـين

فـهـل أنـتَ تبادلـنا نـفـس المشاعـر ؟؟

2599
أخي كـلـيانا و يـوخـنا

إذا قال المطران مار إبراهـيم إبراهـيم ، قال السنهادس

لأنه عـضو فـيه ومسؤول عـن كلامه ، وليس كاهـناً مستـمعاً

وبعـدين ليس أنتم حارقـين أعـصابكم ؟

2600
هـيـﭼـي أريـدك كـل مرة أخـوي ، وتباركـنا بسيادة المطران باوي سـورو الكـلي الإحـتـرام

2601
أشياء أخـرى فاتت عـلى الرسام :

1-  المحـبس غـير ظاهـر في الظـل ، عـلماً أنه في الصورة بارز من مستـوى الأصابع

2- مرفـق الـيـد اليسرى للشخـص ( بالنسبة إلينا صار من اليمين ) والسبحة متـدلية من ساعـده

 هـذا المرفـق بقي في الجهة اليسرى من الظل وبـدون السبحة الـمتـدلية  

2602
عـزيزي مؤيـد

لا يصح إلاّ الـصح ، حـتى إنْ طال الأمـد

ومار بـولس يقـول : كـل الأشـياء تـعـمل من أجـل الخـير

2603
إن هـذا الكلام لا يفـقـهه إلاّ المتبـحـرون بالعـلم

المقال اللي ما تشوفه ، لا تـدوِّر عـليه

فالأفـضل أن تـتـرك الموضوع ولا تـدوخ

2604
زيـد العـزيز

في مقالك هـذا ، يظهر كأن لك معايشة في كـل الأبرشيات

إن أعـضاء مجالس الخـورنات يجـب أن يكـون فـيها معارضين بكـل معـنى الكـلمة ، معارضين معـروفـين وشجـعان

سـواءاً معارضين للكاهـن ، معارضين للشمامسة ، معارضين للمطارنة ، معارضين للصرفـيات المالية وهـنا يكمـن السر

في أي حـقـل أو مؤسسة ، إنْ لم يكـن فـيها معارضون فإن عـملها يكـون مشلولاً ومغـشوشاً وكل شيء بالخـفـية

لأن المعارض يراقـب ويُـحاسب ويفـضح التجاوزات ، ويـحـد من المخالفات بقـدر الإمكان ولا يهمه المديح أو الـذم وإنما الحـق

وبمرور الزمن تـتـعـدّل الأمور مثـلما يحـصل في الأنـظمة الإجـتـماعـية الغـربـية

لا أنـكر وجـود مخالفات فـيها ولكـنها قـليلة ، لأن المخالف يخاف من المحاسبة والـفـضيحة

لـذا نراها متـتـطـوّرة

2605
أن سـيدنا الـﭘاطريرك أكـد عـلى ضرورة تـطـبـيق القانـون وهـو واضح جـداً ويجـب الأخـذ به

2606
المرتـكـزات الثلاثة في مقابلة المطران مار إبراهـيم إبراهـيم السامي الإحـتـرام


بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
إنـتهـتْ أعـمال سنهودس المطارنة الكـلـدان المنعـقـد في بغـداد للفـتـرة 5 ــ 11 حـزيران 2013 برئاسة غـبطة الـﭘاطريرك مار لـويس روفائيل الأول ساكـو الموقـر ، والـذي إنبثـق عـنه البـيان الخـتامي المنشور عـلى المواقع الإلكـتـرونية والمتضمن فـقـرات عـديـدة تهم كـنيستـنا الكاثـوليكـية لشعـبنا الكـلـداني وعلاقاتها بإخـوانـنا وبالوطن وجـملة أمور أخـرى .  وكان الأخ شـوقي قـونجا من إذاعة صوت الكـلـدان التي تبث برامجها من ديترويت / مشيـﮔان وتـنـقـل عـلى شـبكة الإنـتـرنيت قـد أجـرى مقابلة مع سـيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم راعي أبرشية ديترويت / مشيـﮔان إثر عـودته من بعـد مشاركـته في السنهودس المـذكـور فـتحـدّثَ عـن جـملة قـضايا دارت فـيه وقال :
إن المتبع في كـنيستـنا الكـلـدانية أن يعـقـد الـﭘاطريرك والمطارنة الكـلـدان إجـتماعاً سـنوياً يتـداولون فـيه الأمور التي تخـص كـنيستـنا وشعـبنا الكـلـداني ، وكان آخـر إجـتماع عـقـد في أربـيل سنة 2009 ولم يُـعـقـد سنهودس بعـده لأسباب معـينة ، إلاّ أن غـبطة الـﭘاطريرك الحالي بعـد تـنـصيـبه طـلب منا أن نجـتمع فـحـضرنا جـميعـنا من ( أميركا ، كـنـدا ، أستراليا ، إيران ، لبنان ، سـوريا ، العـراق ) في دير الراهـبات في بغـداد ما عـدا سيادة المطران سرهـد جـمو الـذي لم يستـطع الحـضور ، وناقـشنا جـدول الأعـمال المُـرسَـل لـنا مسبقاً والمهـيَأ للسنهودس من قـبَـل غـبطـته .
وأضاف سيادته : لا شك أن كـثيراً من المواضيع المطروحة للمناقـشة يتـفـق عـليها المطارنة ، وإذا تباينت الآراء حـول قـضية ما ، يكـون الـتـصويت عـليها معـتمـدين عـلى مبـدأ الأغـلبـية من أجـل حـسمها . وعـن الأبرشيات شاغـرة الأسقـفـية قال سيادته : إنـتخـبنا أساقـفة لأبرشيات زاخـو ، بصرة ، كـركـوك ، مصر وأخـرى ، أما بشأن ديترويت فـكما تعـلمون أنـني قـدمتُ إستـقالـتي وسيدنا الـﭘاﭘا قـبـِلها إلى أنْ يتم تعـيـين مطران ليحـل في مكاني ، وطلبتُ من سيدنا الـﭘاطريرك أن نحـسم موضوع الشاغـر في أبرشية ديترويت لـذا فـقـد رشحـنا ثلاثة كـهنة وتـرسَـل أسماءهم إلى روما ونأمل أن يُعـين أحـدهم ، وإذا لم تـقـبل بهم فإن من حـقـها أن ترشح رابعاً بـدلاً عـنهم . وبشأن أسقـف كـلـداني لجاليتـنا في أورﭘا ، فإن النـظام يتـطـلب أن نـقـدم طـلباً إلى روما وربما سـيـدنا الـﭘاطريرك سيفاتحها بهـذا الشأن ونـنـتـظـر موافـقـتها ، وحالياً يوجـد هـناك زائر رسولي يقـوم بمهام المطران بكافة صلاحـياته .  
ولا زلـنا نستمع إلى حـديث سيادته مع إذاعة صوت الكـلـدان رصدنا ثلاثة مرتـكـزات رئيسية تبـيَّن أنها كانت قـد أثيرت في السنهودس ، تـدل عـلى أن إتـفاقاً تاماً حـصل بـين سادتـنا المطارنة مع غـبطة الـﭘاطريرك عـلى مبادىء مهمة جاءت منسجـمة مع طموحات الشعـب الكـلـداني في العالم ، وكما يلي :

(1)- أشار سيادته إلى موضوع المؤتمر الـقـومي الكـلـداني العام الـذي عـقـد في ديترويت مؤخـراً مؤكـداً أن الكـنيسة وإنْ كانت مؤسسة غـير سياسية إلاّ أن من واجـبها وحـقـها أن تـتـدخل حـيثما ترى أنَّ هـناك فـقـر وظلم عـلى الإنسان ، بل وحـتى قـداسة الـﭘاﭘا صرح قـبل أيام وقال أن كـل سـورايا (( سورايا = مسيحي في مفـهـومنا الموروث ... الكاتب )) من واجـبه أن يعـمل في السياسة ، وأن تـفـكـير سيـدنا الـﭘاطريرك في هـذا السياق هـو أنه من الأفـضل للإكـليروس أن يتجـنـبوا السياسة وفي ذات الوقـت يطلب من العـلمانيّـين رجالاً ونساءاً أن يؤسسوا أحـزاباً سياسية ويـدافعـوا عـن حـقـوقهم ، وأضاف سيادة المطران قائلاً : أنَّ الكـنيسة تـدافع عـن حـقـوقها أيضاً ، وأن الـبـيان أكـد عـلى أن كـنيستـنا الكـلـدانية تـفـتخـر بإسمها الكـلـداني ، بهـويتها الكـلـدانية ( هـذه الهـوية منـذ أيام الرسل حـسب الـبـيان ــ ولا نـنسى أنَّ الشعـب الكـلـداني موجـود قـبل إعـتـناقه المسيحـية بآلاف السنين حـين كان يعـبـد الأوثان ــ الكاتب ) .

(2)- أما عـلى صعـيـد المطران مار باوي سـورو الموقـر قال سيادته : رغـم أن الـبـيان لم يـذكـر شيئاً عـنه إلاّ أن موضوعه كان مـدرجاً في أجـنـدة السنهودس ، ولكـونه بـدرجة مطران فإن غـبطة الـﭘاطريرك سـيـذهـب إلى روما ويصـدر من هـناك بـياناً بشأنه ، وأضاف سيادته : أن قـضية مار باوي ليست غـريـبة عـلى الكـنيسة ، لأن قانـون الكـنيسة الشرقـية واضح وينـص عـلى أن أي شخـص عـلماني أو إكـليروس يحـق له الإنـتـقال من الكـنيسة المشرقـية غـير الكاثوليكـية إلى الكـنيسة الكاثـوليكـية ، وتـفـضل الكـنيسة الأقـرب إليه ( النسطورية  الكـلـدانية ) ( سريان أورثوذوكـس  سريان كاثوليك ) وهـكـذا ، طبعاً بموافـقة المرجع الأعـلى ، بمعـنى : العـلماني بموافـقة كاهـن الخـورنة ، الكاهـن بموافـقة مطران الأبرشية ، المطران بموافـقة قـداسة الـﭘاﭘا ـ أو موافـقة ﭘاطريرك الكـنيسة مع موافـقة السنهودس ، وجـدير بالـذكـر أن سـيدنا الـﭘاطريرك أكـد عـلى ضرورة تـطـبـيق القانـون وهـو واضح جـداً ويجـب الأخـذ به وقـد أكـملـنا كـل شيء بهـذا الخـصوص وحـسب القانون .

(3)- وتـطـرق سيادته إلى وحـدة الكـنائس قائلاً : إنها في الإنجـيل مطلب سـيـدنا يسوع المسيح الـذي أسس كـنيسة واحـدة فـقـط لا غـير ، وكـنيسة المسيح هـذه موجـودة ، ولكـن نشأت معـها كـنائس أخـرى بسبـب أنانية البشر وآرائهم ، وعـليها أن تـقـرأ الإنجـيل الـذي يُـطالـبنا بوحـدة الكـنائس مثـلما أراد المسيح ، أما حـين تكـون هـناك كـنيسة متحـدة مع روما ... وكـنيسة أخـرى تشترط في إتحادها أن لا تخـضع لروما !! فـهـذا يعـني أن الوحـدة المنـشودة لن تـتم أبـداً !! أما الأخـذ والعـطاء في الحـوار بـين الكـنائس فـهـذا هـو من أجـل العلاقات الـطـيـبة لا بأس به ، ولكـنه لا يعـني الـوحـدة .

وإستـناداً إلى المناقـشات الـدائـرة بـين سادتـنا مطارنة كـنيستـنا الكـلـدانية في السنهودس والـتـوصيات المقـرّرة فـيه برئاسة غـبطة الـﭘاطريرك ، فإن سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم في مقابلته المشار إليها ، لم يُـبقِ أمراً غامضاً من الأمور المثارة عـلى الساحة إلاّ وَوضحه لـنا ، وبالنسبة لـنا نحـن الكـتاب الكـلـدان ــ وكـل الكـلـدان ــ فـمنـذ زمن ونحـن نكـتب بالمنـطق ، فـكـيف الآن وقـد تـزوَّدنا بزخـم روحي وطاقة معـنـوية من قادة السنهودس الكـلـداني ، وأصبحـنا في وسط صورة ﭘانـورامية واسعة المساحة ، جـميلة الألـوان محـددة الإطار ! .  

2607
المقال اللي ما تشوفه ، لا تـدوِّر عـليه

2608
السيـد شبلا

إن أفـضل دواء لـك هـو مقالي ، الـذي سينشر هـنا ويمكـنك قـراءته الآن عـلى الموقع ألـقـوش . نت

2609
الأخ برواري

أكـتب كلام الكـتاب والأدباء لكي نـثـمـِّـن كـتاباتك

2610
إن البـيان جاء مليئاً بأفـكار ستـتـوضح لاحـقاً

2611
أصبتَ الهـدف أخي الحـكـيم البغـدادي

وهـناك مَن يطلق شـظاياه عـشـوائياً ولا يـدري أين تـقـع

2612
كـيف ينسحـبون وهم يعـرفـون أن كـثيرين ينـتـظرون كي يحـلوا محـلهم ويؤدون نـفـس الـدور

2613
السيد شيلا

إن كـنتَ إسماً مستعاراً ، مجـهـولاً ، لا يهـمنا طالما لا يمكـنك أن تـظهر على الملأ

ومع ذلك أقـول :

لا تـنـصـدم ، بل الـصدمة عـلى عـدوَّك

 الفـكر والطوباوي خـليها عـلى صفحة

أما زيـد ميشو فـعـلى رأسي إنه أستاذنا

ولكـن أخـطاءنا الإبتـدائية ، إعـذرنا يا أخي ترا إحـنا هم أخـوتك

وأعـيـد وأقـول أنك بعـيـد عـن هـضم مقالي فـهـل تريـد أن أفـسره لك

مع الشكـر

2614
أخي عـبـد الأحـد وزيـد الموقـر

هـوَّ ليش السـيـد شـبلا يعـرف شـنو الخـيط حـتى يعـرف شـنو العـصـفـور ؟

2615
أنا أرثي عـلى حالك بكـل صدق يا شبلا الورد

2616
يابه الأخ آشور

هـسّا ماكـو كـلـدان ، طـيـب ألا يكـفي كلامكم الـذي تـعـيـدوه وتـعـيـدوه ؟

يا الله أني وياك نـصيح ونـكـول : ماكـو كـلـدان ، إي وبعـدين ؟

2617
السيد شبلا

هـذا دليل آخـر أنك تـقـرأ ولا تـفـسر ولا تميز ، ومع الأسف عـلى الـتـعـبـيـر

أعـد القـراءة ولن تخـسر شيئاً وإذا صعـبتْ عـليك فـسأفـسّرها لك وأنا الممنون

2618
أخي شـبلا ، أنا كـتبتُ الفـقـرة التالية :

إستمع إلى مقابلة سـيـدنا إبراهـيم إبراهـيم مع إذاعة صوت الكـلـدان ، بعـد رجـوعه من السنهادس الأخـير ، ويكـفي

لكـنك أجـبتَ بشكـل آخـر ، إحـنا وين وأنتَ وين ، ولكي أخـتـصر لك ولي الطريق أقـول : إنَّ غـداً لـناظـره لـقـريـب .



2619
غـبـطة الـﭘاطـريـرك : كـتبتم وكـتـبوا فـكـتـبنا
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
غـبـطة الـﭘاطـريـرك مار لـويس روفائيل ساكـو السامي الإحـتـرام :
يـطـيـب لي أن أكـتب لأقـول لغـبطـتكم أنه لم تـتح لـنا في السابق من الأيام فـرصة الـتعـرّف عـليكم شخـصياً كـكاهـن ولم أسمع بإسمكم ولم يكـلمني أحـد عـنكم شيئاً مثـلما نعـرف الكـثير من الكـهـنة ، ولكـنـنا عـرفـناكم منـذ أن بـدأنا نـقـرأ كـتاباتكم المعارِضة وأنـتم مطراناً دون أنْ نعـلق عـليها ، ثم صرنا نسمع من هـنا وهـناك كلاماً أكـيـداً شـفـوياً غـير منـشـور عـن بعـض من مواقـفـكم حـول مسائل محـددة ، ثم أصبحـنا نـطلع عـلى أفـكاركم وبصورة أفـضل من خلال إستماعـنا إلى مقابلاتـكم الإذاعـية المثيرة كـمطران ثم كـﭘاطـريـرك ، وكانت لـنا بعـض كـتاباتـنا الـتي تـدعـونا الآن إلى الـقـول أنـكم حـرثـتم الأرض وثـنـَّـيتـموها ــ كـْـراوا و تــْـنايا ــ ونـثـرتم الـبـذور وسـمَّـدتم الـتربة وسـقـيتم الـزرع فـحـصدتم الـثمار ولم تـذهـب جـهـودكم سـدىً فـتـذكــَّـرنا ــ طبعاً مع الـتـميـيـز بالمقارنة ــ نـصيحة معـلمينا في المرحـلة الإبتـدائية من دراسـتـنا حـين كانـوا يقـولـون لـنا : إتعـب تلعـب .
وحـين إعـتـليتم الـسـدّة الـﭘاطـريـركـية صرتم كـمن فاز في الـﭘـرلمان ونزلـتم إلى الميـدان فأمستْ تـصريحاتـكم طـبـيعـية في نـظـركم إلاّ أنها في نـظـرنا نحـن الكـلـدان أبناء الكـنيسة الكاثـوليكـية كانت ثورية الوقع ومفاجـئة الصورة لطـموحاتـنا بل ولمشاعـرنا ، ولسـنا متأكـدين إنْ كـنـتم مـتوقـعـين ردود فـعـلنا وأردتم قـياس شـدتها أم لم تـتـوقـعـوها أصلاً ، وأصبحـنا نـتابع وسائل الإعلام فـنـقـرأ بـياناتـكم المتـتالية حـتى صار الـبعـض يقـوِّلكم بما لم تـقـولوه بـدليل أنكم نـفـيتم بعـضها .
ومثـلما كـنا نعـمل شخـصياً فلا بـد أنّ هـناك مَن كان يعـمل مثـلنا ، نكـتب لكم مباشرة وتردّ عـلـينا فـردياً بصورة سـريعة واضحة أو ضبابـية ، وفي كـل الأحـوال فالآلية كانت إيجابـية دلالة عـلى التجاوب ، ثم عـمـدنا إلى الـكـتابة أمام الجـميع للإطلاع عـليها ولم تعـقـبوا مباشرة عـلى الملأ إلاّ مرة أو مرتين ، وكـنـتم ترَون كـيف أن البعـض كان يطرح أراءاً من أجـل معاكـستـنا ليس إلاّ ، ومن الـطـبـيعي أن نرد عـليهم أيضاً بما نراه مناسباً كي لا يتـصوّروا أن الساحة خالية لهم ، سواءاً سـرّتهم كـتاباتـنا الحادة أم لا ، ونـقـول الآن :
نعـم ، إنّ من لا يريد الوحـدة التي رسمها المسيح لجـميعـنا فـهـو إنـقـسامي وليس مسيحـياً ولهـذا فإن الكـثيرين لا يريـدونها بل يطمحـون إلى تلك التي ينـسجـونها من غـزل صوفـهم متـناسين أنـنا جـميعـنا قـطيع واحـد للمسيح ولـنا راعي واحـد ذلك الـذي أوصاه المسيح مباشرة أن يكـون راعـياً لـنا  ويجـمعـنا إخـوة موحـدين ، فإذا صار هـذا المبـدأ مقـبولاً وسهلاً عـنـد أي كان ! إذن لم يعُـد هـناك إشكال بتاتاً فالوحـدة ليست من إبتـكارنا وإنما هي هـبة وفـرصة من المسيح .
نعـم ، نحـن ومنـذ عام 2006 نسانـد المطران مار باوي سورو الموقـر وخاصة حـين لم يعُـد هـناك مانع عـقائـدي أو قانوني يعـرقـل قـبوله في كـنيستـنا الكاثـوليكـية لشعـبنا الكـلـداني وغـبطـتكم تعـرفـون ذلك جـيـداً ، ولكـنـنا كـنا نلاحـظ أمامه موانع سـواءاً كانت مرحـلية أم دائمية أم غـيرها وكـنا نـتألم من مواقـفـكم المعـلنة بشأنه أثـناء مقابلاتكم الإذاعـية ونـدري بسيادتكم أنكم ما كـنـتم ترغـبون بالأخ المُحاور أن يتـطرق إلى هـكـذا موضوع ، إلاّ أنَّ جـرأته أبَـتْ إلاّ وأن يسألكم عـنه وخاصة في مقابلتكم الأخـيرة المصوَّرة وأنـتم في أستراليا فإمتعـضتم أمام الكاميرا بصورة جـلية من السؤال ، والـذي مثـلته أنا عـملياً في موقـف لاحـق تـطـلـَّـب ذلك ، مثـلما تمثـَّل أفلام عـن أعـمال وأقـوال الرب المسيح فـليست إنـتـقاصاً من المسيح .
إن سنهادسكم المقـدس والـذي حـضره 13 أسقـفاً مع غـبطـتـكم وبغـياب سيادة المطران سرهـد جـمو المحـتـرم ، تمخـض عـن البـيان الـذي نشرتموه ، وفي رأينا جاء مقـتـضباً ولكـنه ذو معاني جـديرة ، والـيوم إستمعـنا إلى مقابلة سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم مع إذاعة صوت الكـلـدان / ديترويت والـذي وضع نقاطاً عـلى تلك الحـروف التي ما كان بإستـطاعة الـبعـض قـراءتها فـصارت بنوداً منـتـظمة الفـقـرات وقـصيـدة موحـدة القافـية وضياءاً من شمس الظـهـيرة .
أولاً : ورد في البـيان رغـبة السنهادس في فـتح حـوار صريح مع الكـنيسة المشرقـية الآثورية لإسترجاع وحـدة وهـيـبة كـنيسة المشرق ، نعـم وهـذا طموحـنا جـميعـنا ومثـلما وضح سيادة المطران في تلك المقابلة بما لا يقـبل الشك والتأويل أن الوحـدة التي يريـدها الرب يسوع هي واحـدة تحـت سـلطة كـنيسة روما مؤكـدين في ذات الوقـت أهـمية إنـتماء كـنيستـنا الكاثوليكـية الكـلـدانية إلى كـنيسة روما ! وما عـدا ذلك فإن أي لـقاء سـيكـون بمثابة لـقاء أخـوة وصداقة لا أكـثر .
ثانياً : إن تـصريح السنهادس بالإفـتخار بهـويتـنا الكـلـدانية لهـو شيء رائع ، بل هـو أكـثر من الرائع حـين أكـد أن هـذه الهـوية تعـود بتأريخها إلى زمن الرسل ، إلى مار توما ومار أدّاي ومار ماري ، وهـذه الحـقـيقة كـنا نـنادي بها في مقالاتـنا منـذ زمن .
ثالثاً : نعـم إن العـمل السياسي ليس من مهام الإكـليروس ، وربما تـتـذكـرون مقال الأب سالم ساكا المحـتـرم بعـنوان
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,161144.msg2989533.html#msg2989533
( المواطن المسيحي والإلـتـزام السياسي ) في 18/1/2008 يُـبرّر فـيه تدخـّـل الرجـل ! المسيحي في السياسة ويقـول :
[[ لا يمكـن في الإنسان الفـصل بـين الحـياة المادية والسياسة ، الحـياد والصمت في الشؤون السياسية مستحـيل ....]]
ثم يقـول : (( الكـنيسة عَـوْن لكل إنسان ولكـنها تأبى أن يستغـلها أحـد ليجـعـلها أحـد أعـوانه .... دَور الكـنيسة نبويّ ويجـب أن يـبقى نبويّاً ... لا توجـد محاذير مفـروضة عـلى المؤمن في إلتزامه السياسي . عـليه هـو أن يرى بإيمانه ما يناسب الإيمان أو لا يناسبه في الحـزب الذي ينـتمي إليه ...)) .
فـعـقـبتُ عـليه بتأريخ 4/1/ 2008 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,165427.0.html بمقال عـنـوانه : (( رجـل الديـن وَ زقاق السـياسة اللعـين )) قـلتُ فـيه :لا نخـلط بـين الرجُـل المسيحي ورجُـل الدين المسيحي فالفـرق كـبـير ــ من وجـهة نظر الكـهـنة أنفـسهم ــ في الواجـبات والمسؤوليات والطموحات والممارسات ، وإذا إدّعـوا بأن ليس هـنالك فـرقاً ، عـندئـذ ستكـون لنا طروحاتـنا التي ستـُحـرجهم وهـم في غـنى عـنها .
سـيـدنا الـﭘاطـريـرك :
إن تـوجـيهكم للعـلمانيّـين إلى العـمل السياسي وهـكـذا الـقـومي ، دليل عـلى شعـوركم بالمسؤولية العـصرية عـن حـقـوق أبناء كـنيستـكم وهـذا يكـفـيهم زخـماً وحـماساً طالما أن الكـنيسة مع هـذا العـمل دون أن تـزج نـفـسها فـيه .
رابعاً : تأسـفـنا حـين لم يـرد ذكـر المطران مار باوي المحـتـرم في الـبـيان ، إلاّ أنـنا بعـد سماعـنا مقابلة المطران مار إبراهـيم إبراهـيم وتـطـرقه إلى هـذه المسألة أصبحـنا تحـت أمر الـواقع طالما أن قانـون الكـنيسة سيأخـذ مجـراه ، فإذا عـزمتم تـوَكـلوا عـلى الرب ونحـن جـميعـنا نخـضع للقانـون . ولا شك ستـكـون لـنا مقالات قادمة بعـون الرب ، دمتم مع السادة مطارنـتـنا الجـزيلي الإحـتـرام بسلام .







2620
أعـزائي

إستـمعـوا إلى مقابلة مار إبراهـيم إبراهـيم الأخـيرة بعـد رجـوعه من السنهادس

وهي إجابة شافـية إلى غـوامض كـثيرة

2621
مار بطرس موكــَّـل من الرب يسوع المسيح ولم يفـرض نـفـسه بالقـوة ، ولـنسمع مقابلة مار إبراهـيم إبراهـيم الأخـيرة

2622
زيـد العـزيز

إستمع إلى مقابلة سـيـدنا إبراهـيم إبراهـيم مع إذاعة صوت الكـلـدان ، بعـد رجـوعه من السنهادس الأخـير ، ويكـفي

2623
لكـل زمان دولة ورجال

2624
الشاعـرة المرحـومة إنـتـصار يـونـو في المؤتمر القـومي الكـلـداني العام / مشـيـﮔان

كـتابة : مايكل سـيـﭘـي / سـدني
أبت أن تبقى في المستـشفى إلاّ وخـرجـتْ قـبل ساعات فـحـضرتْ أمسيتـنا الـفـنية الـثـقافـية المقامة ضمن أعـمال المؤتمر الـقـومي الكـلـداني العام / مشـيـﮔان في 17 أيار 2013 ، تلك كانت المرحـومة الإعلامية والشاعـرة الـفـذة إنـتـصار يـونـو حـين شاركـتـنا بقـصيـدتها ــ كـلـديـثا ــ ذات الـكـلمات النابعة عـن إحـساسها المرهـف ومشاعـرها الرقـيقة معـبِّـرة فـيها عـن حـبها للغـتها الكـلـدانية وشعـبها الكـلـداني .

عـملتْ المرحـومة كـمتـطـوّعة في إذاعة صوت الكـلـدان لمدة ثلاثين عاماً ، ولكـن الأجـل كان بإنـتـظارها بل عـلى موعـد معـها ومحـزن لـنا ، والله أرادها في ملكـوته الأبـدي حـين غادرتـنا فـجأة بتأريخ 30 آيار 2013 إثـر نوبة قـلـبـية .

تركـتْ قـصـيدتها وقعاً طـيـباً في نـفـوسـنا جـميعاً وهي تـلقـيها بهـمة واضحة وهـدوء شاعـري فـقالتْ :

(( كـلـديـــــــــــــــــــــــــــــــــثا ))
نـْخِـثلا مِن إيني دِمـيثا   وْدْياقـتا دْ لِـبّي دْ قـميثا
هْـويلي وقلاما بإيـداثي    تخـمَلـتي صيرا بتـنيثا
يا خـلمِ ﭘـْـريـسِ بأذ عـلما    يا خـلمِ ﭘـْريـسِ بأنْ خايي   
بالان ﭘـشـلا خـذا تـنيثا    بالان ﭘـشـلا خـذا محـكـيثا   
لا شـوقـوتـون لأثـرَواثا    د كـلـدايي وأخـتـون شـريثا
ﮔـبّارِ د أثـري مْـشُـبحـلي   قـصِّتا دْ لـتا خـريثا
يا ﮔـبّارِ كـلـدانايي   يا شمشا د بَـرناشـوثا
تـشعـيثان لا ﭘـشـلا كـثـوتا   إلاّ من دانا إيـداثا
ــنننننننننننننننننننننننننـ
أثـري من ﭘـوخـوخ نـفاسي    أو ﭘـوخا صِـﭘـيا و بَـسّيما
من شـمَـيّوخ زِرقا د إيناثي    ومن شِـخـنا د شِمـشوخ قـريـوا
إنْ شـمأن زورِ مْـطعـولِ    كـنـشيان مَرإ دْ لِـبّا حْـريما
ما قـدّا د زالي رَحـوقا    حُـبّـوخ بـد ﭘايش خـميما
وما قـدّا د يَـلـﭘـَن لـوشانِ    لـوشانوخ بش مَـر طـيما
ــنننننننننننننننننننننننننـ

مَـلـﭘـَن يالي خـذا تخـملـتا    د آرا بخاصا د كـول ظـليما
د مَعـلا تـنيثا د حـقـوثا    و د رخـشي بأورخا د أو حـكـيما
د زمري زمّـورتا من أثـري    تا كـول مَن شـمّا د كـلـدايي خـديما
عـشقا د أثـري جـريلِ بـدِمي    و شوق منيه لكـبان حـبّـيـوا
كـبَـنيان كـوِخـوا خ هـل ألـﭘا     دخـزيان شـموخ لـصيرا كـثيوا
ــننننننننننننننننننننننننننـ
ثيلان إديو تـد ﭘَـشـطخ     إيـداثان بكـول إيقارا
و د معـلخ شـمّا د كـلـدايي    وشـقـلخ بـﮔاواي شـوهارا
من كـليه عـلما جـمعـلان    بْـلوماذا د ﭘـشـلِ أويـذا
باثِـر شـنّ بـسـﭘارا
ﭘـشـوط إيـذوخ يا أخـوني    ومخـوي ديوت ﮔـبّارا
ويا خاثي قالاخ كـيلِ    وإيناخ إلي بخـيارا
و يمّا د موقـملا أريي    بشِـمّاي ﭘـيـشا بـزمارا
قالا عِـليا و حَـلويا    دَمْـرِتْ إيلا قـيثارا
مناخ قـوّتا شـقِلاّن    وآيَت طالان بنـطارا
يا شـمَيّا د كِم خـﭘـقالان    وأنا مَلاخِ د قالِ
طالاخ ميرا زومارا
يما د أومثا كـلـديثا    ﭘاثاخ خـشمشا بـبْهارا
ويا بابا د كـم مَلـﭘـتان    تـنيثـوخ د رخـشا إلاّن
وبْإينوخ لا كاث خـيارا



 


2626
لا فـرق بـين أوضاعـهم وأوضاع العـراق

2627
المنبر الحر / رد: Father Day
« في: 13:54 15/06/2013  »
تمتد اصول وجذور عيد الاب الى ما قبل 4000 سنه في بابل القديمه

الأخ سمير عـسكـر : إذن أصل عـيـد الأب بابلي كـلـداني قــُح .

2628
الأخ عـبـد الأحـد قـلو

سـيـروا عـلى بركة الله ولا يهـمكم من المتـفـرجـين

2629
إن مَن يرى أن بإمكانه أن يرسو بسفـينة شعـبنا إلى بر  الأمان ، فـليكـن ، ولكـن عـليه أن لا يتـنـدّم إنْ عَـلِـمَ لاحـقاً أنه كان مخـطـئاً ولكـن بعـد فـوات الأوان

2630
فالهدف الرئيسي هو المسيح وهو رأس الكنيسة وليس بطرس، والمسيح هو الذي مات من اجلنا وليس بطرس

أخي العـزيز

الكـنيسة بحاجة إلى مواكـبة العـصر وإتخاذ قـرارات ، فـهل ترجع إلى المسيح فـيما نـقـرر كـل صغـيرة وكـبـيرة وهـو في السماء ؟ نعـم ، ولكـن كـيف يمكـنـنا رؤيته ، وهـل يوجـد جـماعة في العالم ليس لها رئيس ؟ ثم أن البابا ليس يتخـذ قـراراً لـوحـده بل بمشـورة أكـثر من 200 كاردينال ولكـنه يُـنـشر بإسمه شأنه شأن رئيس أية دولة يتباحـث مع أعـضاء قـيادته ومستشاريه فـيصـدر القـرار بإسمه .
ومع ذلك ليس أحـد مجـبراً أن يقـبل بالبابا رئيساً لكـنيسته .

2631
ونحـن الضحـية

2632
في الأجـواء الـديمقـراطـية تكـون الساحة متاحة أمام الجـميع

2633
ولكـن أخي حـبيب ، ألا تراه مقـتـضباً مخـتـصراً ومثـلما نـوّهـتَ فات عـنه بعـض الأمور

2634
المؤسف أنه لا يوجـد إتـفاق جـماعي

2635
طـيـب ، إنـتـظـروا الـنـتـيجة ولا يـصح إلاّ الصح

2636
ولكـن المال غـيَّـر الكـثيرين

2637
أعـزائي

من الصعـب أن يستـوعـب البعـض كـتاباتـنا ، فـدعـوا الموتى يـدفــنون موتاهـم

2638
هم زين خـلوا إسمنا بالفـريق وبـدون تـدريب

ولكـن باللعـب تـصير إلـنا خـبرة

2639
إذا أكـو خـبر مضموم اليوم ، باجـر يـصير معـروف ومعـلوم

2640
الوحـدة هي ربح  و ما بيها خـسارة ، فـسيروا نحـوها والبابا ينـتـظـر

2641
ثـريـد وباجة وكـبة حـلب

2642
الـواوي لا يمكـنه أن يتـفاوض مع الحارس

2643
خـسَـرنا كـل يـد بانية ، نعـم إنها كانـت تأخـذ أجـرتها .

2644
حـينما يؤلمكِ واقع معـين لا يمكـنـك تغـيـيـره ، فالحـل هـو أن تبتـعـدي عـنه وإلاّ فـتـوقـعي أنْ تكـوني ضحـية

2645
إجابة عـلى السؤال الأخـير : إن أهـواء الجـنـون هي العـقـبة

2646
الشعـب يتحـمَّـل جـزءاً من المسؤولية أيضاً لأنه يأوي هـذا وذاك

2647
فـكـرة منـطـقـية

2648
إذا كان بإمكان أحـد أن يـرفع حِـمله لـوحـدهِ ويمشي حـتى يـصِـل ، فـلمَ لا ؟

2649
زيـد العـزيـز

قال أفـلاطـون : الويل لمَن يحاول أنْ يُـعَـلم الناس أسرع مما يستـطـيعـون أنْ يتـعـلموا


فأنتَ تـعَـلــِّـم مَن ؟؟

2650
أتركـوا الكاثوليك والكـلدان بحريتهم

والباقـين بحـريتهم أيضاً فـلن تكـون هـناك مشكـلة

2651
إطـمئـن عـلى قـوميتك الآثورية ولا أحد يمسها بسوء بعـونه تعالى ، ولكـن أتركـوا غـيركم أيضاً

2652
الخلاصة هي أن الإنـكـليـز غـدروا بالآثوريّـين

2653
إنه خـير قائـد للآثوريّـين الـذين يرون العالم كـله آثوري

2654
نـقـول للإخـوة الآثـوريّـين : إذا كان الكلدان مذنبـين أتركـوهم يا أخي وتـنـتهي مشكـلتكم

2655
كـم أنـتَ رائع أبـو الـهـونـولـولـو

تعال نلعـب : الـثـعـلب فات فات ، والـذيـلو سابع لـفات

2656
الـيوم بات الإفـتـراس هـو الـذي يـصيـدنا

2657
ذكـريات جـميلة وخـبرة متراكـمة

2658
موقع كـلدايا . نت يعـرض وثائق

فإذا كان فـيها خـطأ ، فـلينـتـقـدا أصحابها

2659
إذن في النـتـيجة سيكـون هـو اللاشيء يُـسَـيِّـرنا

2660
أحـبـبْ فـيـغـدو الـكـوخ كـوناً نـيِّـــــــــراً

وإبغـض فـيمسي الـكـون سجـناً مظـلما

2661
إذا نـظـرتَ بمحـبة فـكـل شيء تراه إيجابـياً

2662
قـد نجـد كـلمات لـذات الشيء ولكـنها مخـتـلفة بـين قـرية وقـرية مجاورة

وهـذه الظاهـرة موجـودة حـتى بـين العـرب

2664
هـل بقـيت للعـراق مستـلزمات الطاقة النووية كي ينـتـجها ؟

2665
يقـول السيد المسيح في الإنجـيل :

أعـداء الإنسان أهـل بـيته

2666
المنبر الحر / رد: الليفياثان
« في: 13:50 05/06/2013  »
الظروف الزمانية والمكانية تـتـحـكم

2667
عسى أن تـفـيـد هـذه الحـلول

2668
الأصح سلام الحـوار

2669
الأخ سام البرواري

في هـذه أنا أؤيـدك فعلاً

2670
التعابـير مجازية هـكـذا عـلمنا المسيح

الكـنيسة عـروس المسيح فهـل نفهمها بالطريقة الساذجة ؟ يعـني زواج ؟؟

تفهما التعابير

2671
الحـقـوق المقـصودة هي كما تـفـضلت عـلى الأرض وليس في المهجر

2672
نحـن شعـب غـريب ، فـمن جهة نرفـض الدكـتاتورية وفي ذات الوقـت لا نقـبل بالشعـب كي يقـرر مصيره ، فـماذا نريـد ؟

الأصح أن نـتـرك الشعـب يقـرر مصيره ، وإذا إكـتـشف بأنه مخـطىء فـليرجع إلى الـدكـتاتورية وأبوكم الله يرحـمه

2673
أخي

ليست هـناك خلافات في جوهـر المسيح مثلاً ولا في الطخـس ، ولكـن في أمور أرضية

2674
الأخـت سوريتا

ومَن يـدري ربما الـيوم يتـفـقـون عـلى مبـدأ الوحـدة الكاثوليكـية والبابا ومريم أم الله وإلى آخـره من هـذه المعـوقات التي ليست صعـبة عـنـد الله

كـوني متفائـلة .

2675
نعـم لم يكـن للكـلـدان أحـزاب ربما لأن الأمور كانت هادئة أو كانت الحـكـومات تقمع أي تـطلع من هـذا النوع

أضف إلى ذلك أن أخـوتـنا الآثـوريّـن لم يكـونوا يهـمشونا بـدليل أنهم كانوا يقـولون هـذا كـلـداني وهـذا آثـوري

ولكـن أليس لكـل إنسان بـداية ؟ فـما المانع أن يـبـدأ الإنسان في أي مشروع اليوم ؟

2676
أعـزائي

حـينما أكـتب فأنا أعـبر عـن رأيي الشخـصي فـقـط

وإذا تـطـلب الأمر أن أكـتب نيابة عـن غـيري يوماً فـسأشير إليه بوضوح

إنكم مع الأسف صيادين فـقـط بالماء العـكـر

لقـد شـبَّه مار بولس الكـنيسة بالعـروس للمسيح

طيب ، هـل أن الكـنيسة هي فـتاة وخــُـطِـبتْ ثم تـتزوج وتكمل المراسيم الإعـتتيادية ؟

أليس الهـدف هـو التعـبـير عـن المعـزة التي يوليها الرجـل لعـروسته ؟  فـهـكـذا المسيح يحـب كـنيسته

فـلماذا تأويلاتكم الفارغة ؟

إن لـنا أشياء نعـزها ولا نـتبادلها ، مثلما لا نـتبادل زوجاتـنا ، هـل صار واضح أمامكم ؟

إنه تشـبـيه لا أكـثر ولا أقـل ، وأنتم أحـرار .

2677
عـفـواً أخي ، إن الكاردينال دلـّي الكـلي الـوقار لم يعـتـذر
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
قـرأتُ مقالاً بعـنـوان (البطريرك والكاردينال وتجمع كتاب وحدة كنيسة المشرق ) وأقـول الآن :
إن قـصـدنا من القـول : ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً ، أنه مزمور 133 من مزامير داود
إنه فـعلاً قـول جـميل ليسكـن الإخـوة معاً ، ولكـن لم يقـصد به الملك داود ما ذهـبتُ إليه حـرفـياً في تعـليقي عـن زوجات الإخـوة ، كـما أني أتيتُ به للتـشـبـيه لا أكـثر ، وعـليه ذكـرتُ ذلك .
أما إذا كان هـناك مَن يفـهـمه بالمعـنى الحـرفي ويؤوِّله كما يريـد ليصـطاد بالماء العـكـر فـيـبـدو أنها مشكـلته .
وكان تعـليقي كـما يلي :

إن مَن لا يريـد الوحـدة فـهـو مقـسِّـم
ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً ولا يتبادلون زوجاتهم
إن مسألة الوحـدة بـين الكـنائس ليست من إخـتـراع هـذا البطرك أو ذلك المطران وإنما هي قـبل ألفين من السنين ومن توصيات المسيح فلا مزايـدة في ذلك عـلى الإطلاق
طيب ، ولكـن بعـد نشوء الكـنائس وترسخها في أذهان الناس أصبحـنا أمام موقـف آخـر
فـنسأل أي آثوري : هـل تقـبل أن تصبح تحـت سلطة البابا ؟ ولـنرى جـوابه . مع ذلك فـنحـن أمام موضوع آخـر ، نحـن كـلـدان وهـم آثوريـون وأولـئك سريان ويوجـد أرمن ولاتين وملكـيّـين وإلى آخـره ، لا مانع من أن يتـوحـد إيمانهم ، وهـل هـناك مَن يقـول لا ؟ إنه مجـرد سؤال . يا أخي لنصبح كـلنا كاثـوليك أو لنبتـكـر لـنا مذهـباً وليكـن إسمه المذهـب البلازموي ، ثم ماذا ، ليست المشكـلة بهـذا المذهـب أو ذاك ولكـن المشكـلة إلغاء كـيان الشخـص ، إلغاء عائلته عـشيرته أجـداده وهـنا تكـمن المشكـلة .نحـن كـلـدان ولا مساومة عـلى ذلك ، أما أن يتحـول الآثوريون إلى كاثوليك فلا مشكـلة في ذلك ، أتـصور أن الرسالة أصبحـتْ أكـثر وضوحاً مع الـتـقـدير لجـميعـكم .


إن رجـل الـدين عـنـدنا بتـول وعـليه فالمقـصود في تعـليقي هـو شيء آخـر ، شيء عـزيز عـليهم وعـلينا من حـيث التراث والإسم والتأريخ وأمور أخـرى الساخـنة في هـذه الأيام  بمثابة معـزة الرجـل بإمرأته ليس إلاّ .
فـحـين يقـول مار بولس لتلميـذه : أنا ولـدتـك ! فـهـل يعـني أصبح حاملاً وولـده ؟ كما أن أسلوب التشبـيه والأمثال وارد في الكـتاب المقـدس دون أن يعـني الكـلماات الحـرفـية .
فأرجـو أن لا يصطاد أي كان بالماء العـكـر ليحـقق رغـباته ، ومع ذلك فالـذي يأخـذ عـلى نـفـسه مثل هـذا الكلام حـسبما يفـهـمه حـرفـياً فأنا أعـتـذر له ، مكـرراً أن المقـصود هـو شيء بعـيـد عـما يفـهـمه .
أما عـن إعـتـذار نيافة الكاردينال دلي الموقـر بشأن أطروحـته فأين الإشكال إذا إستـحـدثـتْ معـلومات عـبر الزمن ويتم تـصحـيح الخـطأ ولكـنه ليس إعـتـذار مع الشكـر .
مايكل / سـدني

2678
الصحـيح أن الجنائن المعـلقة بُـنيت عـلى قـمة جـبل في أورمي مِن قِـبَـل البناء آشور أورميان

2679
أخي نـزار

القـوالب الـكـونـكـريتية ( الـبـلوكات ) في الـبناء ليست مطاطية ولا مرونة فـيها لأنها محـدودة الأبعاد

وإذا إحـتـاج الـبنــّاء لسـد ثـغـرة ما ، فإنه يكـسر أحـدها ويحـل مشكـلته .

2680


أتـذكـر في زمان العـهـد الماضي والحـصار الخانق عـلى الشعـب العـراقي ، كان نـظام الحـكم يـبعـث بمساعـداته الغـذائية إلى بعـض الـدول من أجـل كـسب أصواتهم ، وفي النهاية صار أمام أمرين في آن واحـد :
أولاً : راتب العائلة كان يكـفي لشراء طبقة بـيض ــ ثلاثين بـيضة ــ لا أكـثر
ثانياً : أولـئك الـذين ساعـدهم !! غـدروا به يوم المحـنة .
وإذا قال قائل أن المسيح أوصى بأن نعـمل من أجـل الـذين لا يعـملوا معـنا ، نـقـول لهم أيضاً أن المسيح قال :
ليس صحـيحاً أن يُـعـطى خـبز الأولاد إلى .... وأنا هـنا أذكـر المثل لقـيمته الفـلسفـية فـقـط
وأيضاً المسيح قال : بالكـيل الـذي تكـيلون يُـكال لكم
ومع ذلك إبني بـيتك ثم لا مانع من أن تساعـد جارك
يا أخي إذا أنت تصوم ولا تأكـل ، من أين لك الطاقة لتحـمل ثـقـل غـيرك ؟

2681
أعـزائي

إن مَن لا يريـد الوحـدة فـهـو مقـسِّـم

ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً

ولكـنـهم لا يتبادلون زوجاتهم فـيما بـينهم عـلى الـفـراش

إن مسألة الوحـدة بـين الكـنائس ليست من إخـتـراع هـذا البطرك أو ذلك المطران وإنما هي قـبل ألفين من السنين ومن توصيات المسيح فلا مزايـدة في ذلك عـلى الإطلاق

طيب ، ولكـن بعـد نشوء الكـنائس وترسخها في أذهان الناس أصبحـنا أمام موقـف آخـر

فـنسأل أي آثوري : هـل تقـبل أن تصبح تحـت سلطة البابا ؟ ولـنرى جـوابه

مع ذلك فـنحـن أمام موضوع آخـر

نحـن كـلـدان وهـم آثوريـون وأولـئك سريان ويوجـد أرمن ولاتين وملكـيّـين وإلى آخـره

لا مانع من أن يتـوحـد إيمانهم ، وهـل هـناك مَن يقـول لا ؟ إنه مجـرد سؤال

يا أخي لنصبح كـلنا كاثـوليك أو لنبتـكـر لـنا مذهـباً وليكـن إسمه المذهـب البلازموي ، ثم ماذا

ليست المشكـلة بهـذا المذهـب أو ذاك ولكـن المشكـلة إلغاء كـيان الشخـص ، إلغاء عائلته عـشيرته أجـداده وهـنا تكـمن المشكـلة

نحـن كـلـدان ولا مساومة عـلى ذلك ، أما أن يتحـول الآثوريون إلى كاثوليك فلا مشكـلة في ذلك

أتـصور أن الرسالة أصبحـتْ أكـثر وضوحاً مع الـتـقـدير لجـميعـكم


مايكـل / سـدني

2682
نَصَبَتْ عَـيْـنَايَ لَهُ شَرَكَاً   في النَّوْمِ فَعَـزَّ تَـصَيُّـدُهُ

وَكَـفَى عَـجَبَاً أنِّي قَـنِصٌ   للسِّرْبِ سَبَانِي أَغْـيَـدُهُ

2684
عاشت إيـدك الأب لوسيان

2685
يا سام يا حـلو

إسمع وتـونـَّـس ولا تـدير بال :

يَا لَيْلَ الصَّبِّ مَـتَى غَـدُهُ .... أَقِـيَامُ السَّاعَةِ مَوْعِـدُهُ

رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ ......... أَسَفٌ للبَـيْنِ يُـرَدِّدُهُ


2686
الأب لـوسيان

إن كـنتَ تـدري فـتـلك مصيـبة ، وإن كـنتَ لا تـدري فالمصيـبة أعـظم

2687
كـم أنـتَ رائع أبـو الـهـونـولـولـو

تعال نلعـب : الـثـعـلب فات فات ، والـذيـلو سابع لـفات

2688
مع الأخ زيـد

هـل حـضرتـكم مع أم ضـد ؟

ولا تـوجـد منطقة وسطى

قـل ، دون أن تجامل أو تـتـردّد

2689
أخي الموقـر

ألا ترى أن وراء أية لغة هـناك شعـب ؟ الشعـب أولاً ثم اللغة التي يتـكـلم بها

إن الله لم يخـلق لغة معـينة ومن ثم جاء بشعـب وأعـطاها له

في التأريخ هـناك السومريون والبابليون والكـلـدانيون .... ولكن هـل هـناك شعـب في قـديم الزمان إسمه السريانيون ؟

وأنا لستُ أقـصد السريان الحاليـّين ، طيب أما السريانية كـلغة فأساسها معـروف ، فـقـد دلـتْ عـلى معـتـنقي الديانة المسيحـية

وأصل الكـلمة مشتـقة من سوريا والتي بـدورها منسوبة إلى أسباب أخـرى

أما قال البطرك ساكـو والمطران سرهـد فـكل منهما يعـبِّـر عـن رأيه .

فـقـد سألنا البطرك عـن السريانية وليس عـنـده جـواب ، إبحـث عـن مقابلته بإذاعة SBS الأسترالية في مرحـلة المطرانية

مع الشكـر ... مايكل / سـدني

2690
نعـم أخي جـورج ، إن الخـطـوط الرئيسية لا يضعـها ألف شخـص وإنما بعـضهم فـقـط ، وكان ذلك قـبل المؤتمر بـيوم واحـد بصورة دردشة غـير رسمية بـين الإخـوة وقـبل أن يكـتـمل حـضور المؤتمرين جـميعاً ، ولا بـد من أن يتـفاهـموا مع بعـضهم في نـقاط رئيسية تـتـطـلب نقاشات مستـفـيضة لأنهم هـم الفاعـلون الرئيسـيون للأيام المقـبلة . وبعـد ذلك كان التفاهم في غايته بحـضور الجـميع مثـلـنا نحـن المستـقـلين  وكانت لهم آراؤهم ولـنا آراؤنا نوقـشتْ بكـل ديمقـراطية ، ثم نوقش كـل شيء أمام الجـميع وكان لكـل واحـد مداخلات مهمة أخـذتْ بنـظـر الإعـتـبار ، فـكـنا جـميعـنا عـلى إطلاع بكـل ما جـرى وقـناعة بالـنقاشات الواضحة والمثمرة ، ثم قـرىء البيان الخـتامي الـذي نال رضى الجـميع بـدون إستـثـناء .

وأود أن أضيف أن أمورا عامة كـنا قـد ناقـشناها طيلة سنة كاملة من قِـبل لجـنـتـنا التحـضيرية للمؤتمر

2691
حـين يعـمل الإنسان بـبراءة ، ينـطـلق في تـقـريره من إعـتـقاده بـبراءة المقابل

ولكـن حـين يكـتـشف شيئاً آخـراً ، فلا بـد أن يغـير تـقـريره

2692
الأخ نيسان :

لا يسعـني إلاّ أن أقـول إنك غامض

2693
هـكـذا رأيتُ المؤتمر الـقـومي الكـلـداني العام في مشـيـﮔان
(1)
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي ـ سـدني ــ 25 آيار 2013
يؤسـفـني أن إيميلي لم يفـتح بتاتاً في ديترويت رغم معالجات تكـنيكـية إلكـتـرونية بشأنه ، وهـكـذا الموبايل تـوقـف بعـد يومين فـلم أستـطع إستخـدامه . لـذا تأخـرتُ بعـض الشيء في الكـتابة التي أبـدأها الآن معَـبِّـراً عـن رؤيتي كـمستـقـل بالمؤتمر ، وكعـضو في لجـنـته التحـضيرية ، وعـضو في لجـنـته الإعلامية اللاحـقة راسماً إنـطـباعاتي في لحـظاتها الآنية التي عـشتها مع الإخـوة المؤتمرين الذين سأذكـرهم بما تـيسِّـر لي ذاكـرتي خلال جـلساتـنا سـوية وما قـرأته في وجـوههم في تلك الأيام . 
وصلتُ مطار ديترويت مساء الثلاثاء 14 آيار وشاءت الصدفة أن يكـون في الطائرة نـفـسها وفـد قادم من سان ديـيـﮔـو للمشاركة في المؤتمر ، ورغـم حـضور الأخ زيـد ميشو إلى المطار حـسبما كـنا متفـقـين عـليه ، إلاّ أن رجلاً آخـراً سبقه في إستـقـبالنا رأيته في نهاية أربعـيناته بل في مطلع خـمسيناته ، شرقـيته واضحة ، إنـتـصاب قامته وتسريحة شعـره توحي بحـماسه ونشاطه وإستعـداده للعـمل الـدؤوب ، رأيته سريع الحـركة والكلام ، يخـدم بكل تواضع فـتعـرفـتُ عـليه للمرة الأولى إنه الأخ عادل بقال ، وهـكـذا وصلنا جـميعاً بسيارات عـديـدة جاهـزة للإخـوة إلى مكان إقامتـنا ، فـشاهـدنا العـديـد من المؤتمرين قـد سبقـونا بالوصول .



 
في تلك الأثـناء والساعة حـوالي التاسعة والـنصف مساءاً إجـتمع قادة الأحـزاب الكـلـدانية الأربعة لـوحـدهم في صالة جانبـية في الفـنـدق : المنبر الـديمقـراطي الكـلـداني الموحَّـد ( متبني المؤتمر ) ، الحزب الـديمقـراطي الكـلـداني ، التجـمُّع الوطـني الكـلـداني ، الحـزب الوطـني الكـلـداني بحـضور عـضو مستـقـل وبعـد مدة قـصيرة خـرجـوا ليعـلـنـوا لـنا بأن نـتيجة إجـتماعـهم الـقـصير كانت إيجابـية دون أن يوضحـوا لـنا شيئاً لأن المؤتمر لا يزال ينـتـظـر الإنعـقاد ، وقـد مزحـتُ مع زيـد ميشو في حـينها وقـلتُ : ها زيـد ! الجـماعة فـرزوا أنـفـسهم منـذ الـيوم الأول بـدون مشاركة المستـقـلين ، شتـﮔـول نكـتب عـنهم مقال ؟.
الأربعاء 15 أيار 2013 :
كان نهاراً ممتعاً قـضيناه بجـلسات متفـرقة في صالة الإستـراحة وممرات الفـنـدق مع الأصدقاء الحاضرين إلى المؤتمر ، ثم إجـتـمع قادة الأحـزاب الكـلـدانية الأربعة ولكـن هـذه المرة بمشاركة المستـقـلين أيضاً ، حـتى حانت الساعة للمغادرة بـواسطة سيارات الإخـوة الـذين حـضروا بكـثافة فـنـقـلونا إلى نادي شـَـنِـنـدوا حـيث قاعة إفـتـتاحـية المؤتمر .
رأينا في المقـدمة قاعة فـنية رائعة كانت مَعـرضاً لصوَر بـديعة وإيقـونات متعـددة أكـثر أبـداعاً تحـكي تراثـنا الكـلـداني القـديم من إبـداع فـنانينا الكـلـدان في ديترويت عـرفـتُ منهم الأخ صباح وزي ، كـما كان هـناك معـرض للكـتاب من تأليف نخـبة من الكـتـّاب والأدباء الكـلـدان .
 



 
ثم بـدأ الإحـتـفال لإفـتـتاح المؤتمر في القاعة الكـبـيرة للنادي .

في الحـقـيقة سبقـني الإخـوة الكـتاب في نـقـل الوصف والمشاهـد والكـلمات في حـفـلة الإفـتـتاح فلا أحـبـذ التكـرار ولكـن لا بـد من القـول أن عـريف الحـفـل الرئيسي باللغة الكـلـدانية كان الأخ شـوقي قـونجا ، وأصحاب الكـلمات كـلهم من الكـلـدان الـذين لهم مكانـتهم السياسية في أميركا وقـطـعـوا أشـواطاً مهمة فـيها

بالإضافة إلى راعي إفـتـتاحـية المؤتمر سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم الكـلي الوقار الـذي وضع الـنقاط عـلى تلك الكـلمات التي قـد تكـون غامضة لـدى الـبعـض حـتى الآن ، وعـن غاية مشاركـته في إفـتـتاحـية المؤتمر من جهة ، وعـن ملابسات المصطلحات والتعابـير لـدى البعـض الآخـر من جـهة أخـرى .
 
لـقـد أكـد سيادته بكـلمات نيرة واضحة يستـوعـبها حـتى الأعـمى والأطرش والأبكم وقال : 1- إن أي شعـب لا يحتاج إلى مَن يقول له ما هي قـوميته ويحدد هويته فـبالنسبة لـنا نحن كـلدان دون أن نكـون بحاجة إلى مخـتـصّين كي يعـلمونـنا بإسمنا ... مؤكـداً أن الآثـوريّـين آثـوريّـون والعـرب عـرب والأكـراد أكـرا والتركـمان تركـمان ... ( وهـنا تبـدو حـقـيقة دواخـل الإنسان الـذي لا يقـصي أحـداً ودون أن يلغي آخـراً ــ الكاتب ) .
2- المرحوم البطريرك أودو كان يدافع عن حـقـوق الكلدان حـتى آخـر رمق من حـياته ، وكان يقول في كـتاب رسائله بأن الأساقـفة يجـتمعـون من أبرشيات الأمة الكلدانية .
3- رفضَ البطريرك عمانؤئيل الثاني توما دمج المعهد الكهنوتي للكلدان مع الآباء الدومنيكان وأبلغ القاصد الرسولي بذلك في حـينه لينقل رسالته إلى قـداسة البابا . بعـدها تطرق إلى الوثيقة التي وقعها 18 أسقـفا للمطالبة بتـثبـيت التسمية الكـلدانية في الدستور العراقي كـوننا ثالث قـومية بعـد العـرب والكـرد .
ثم جاءت كـلمة سيادة المطران سـرهـد جـمو الجـزيل الإحـتـرام والـذي حـضر وألقاها الأب نوئيل ﮔـورﮔـيس نيابة عـنه وقال :

1- إن هذه الأمسية الإحـتفالية هي نهضة كلدانية ، نهضة البـيت الواحد والجسم الواحد واللغة الواحدة ، فـفي المؤتمر الأول عام 2011 كـنّا قـد إتخـذنا قراراً بتعـليم اللغة الكـلدانية وهـيأنا ونشرنا كـتباً وبرامج مسجلة لتعـليمها .
 2- إن الإنسان الكلداني يطمح إلى الحرية منذ خلقه ويتحدى مساوىء الزمن ليحـيا حـياة حرة أينما عاش ، وحتى في الغـربة والمهجر فالكـلـداني نجده يتفاعل مع مجـتمعه الجديد ويتغلغـل في الحـياة ويأخذ مكانه ولكن لا يضيع وينصهر كليا .
3- إن الكلدانية ليست حكرا على المسيحـيـين بل لدينا إخوة من غـير الأديان لهم نفس الإحساس بنهضتـنا الكلدانية ، وقال أيضا لقد حان الوقت لنرفع عـلمنا الكلداني في كل بـيت ومحل عمل وكـنيسة فهو رمزنا الذي يجمعـنا وفخـر لنا إلى الأبد .
أما حـين جاء دَور سيادة المطران باوي سـورو الجـزيل الإحـتـرام لإلقاء كـلمته وإعـتلى منـصة الخـطابة دوَّت القاعة بتـصفـيق حار وطـويل من الحاضرين وقـوفاً لِما يكـنه كـلدان مشيـﮔان من حب وإحـترام لهذه الشخصية الدينية الرائعة ، حيث بدأ كـلمته تعـقـيـباً عـلى كلمة المطران إبراهيم إبراهيم الموقـر قائلاً :

1- أنا واحد من أبناء تلك الأمة الكلدانية ، أنا لي حلم وقـد تحـقـق اليوم وأحس بحـضور الله معـنا وذلك بحـضور محـبتكم ، وأنا كآشوري أحضر هـنا كأخ ومن كل قلبي أنا فخـور كـكـلـداني ، وفي الحقيقة أنا أكـثر كـلدانية منكم .
2- إن اللذين درسوا التاريخ يعـرفـون ما هي الحقيقة ، أنا اعـرف بأنـني صُلِـبتُ بسبب ما أقـوله.
وبالمناسبة قال لي رجـل وقـور رزن بأنه طـول حـياته لم يصفـر في فـمه مثـلما يـبتهج بعـض الناس في المناسبات ، ولكـن حـين صعـد المطران مار باوي لإلقاء كـلمته أخـذه الإعـجاب والفـرح والحـماس وصار يصفـر لمرات متـتالية مشجعاً أصدقائه عـلى العـمل مثـله .

وقـد تلا عـريف الحفل رسالة غـبطة البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك بابل على الكلدان ، ومن ثم وُزعـتْ هدايا تـذكارية لأعـضاء الجـنة التحـضيرية للمؤتمر والتي عـملت عـلى تـذليل كل الصعـوبات من أجل الوصول إلى هـذا الـيوم وهـم : د. عـبد الله مرقـص رابي ، د. ﮔـورﮔـيس مردو ، الشماس ﭘـطرس آدم، فـوزي دلي ، ساهر يلدو ، وسام الياس ، مايكل سـيـﭘـي ، زيد ميشو، وديع زورا، ناصر عجمايا .
بعـدها تقدم د. عـبدالله رابي لإلقاء كلمة اللجـنة التحضيرية للمؤتمر شاكراً كل أعـضاء اللجـنة جهـودهم التي إستمرت لمدة عام من الإجـتماعات والإتصالات لإقامة المؤتمر . وبعـدها كانت هـناك لوحة فـنية هي رقـصة فلوكلورية رائعة قـدمها شباب وشابات جمعـية مار ميخا الخيرية في مشيـﮔان .


2694
الأخ أبو رياض

ولا يهـمك ، واثق الخـطـوة يمشي مَـلــَـكاً

أما بشأن المطران الجـليل مار باوي فإن أهالي مشيكان عـبَّـروا أحـسن تعـبـير عـن محـبتهم له وهـذا يكـفي له فـخـراً

2695

أبـو الهـونولولو الـورد

أعـزائي جـميعاً

لا يسعـني إلاّ أن أشكـر كـل صاحـب موقـف مشرِّف

وأؤكـد أن غـبطـته له من الكـُـتاب الفـطاحـل من لاهـوتـيّـين وأدباء ، فـمثـلما نشروا تـعـقـيـب البطركـية عـلى مقال سابق لمايكـل سـيـبي

يمكـنـهم الآن وليس غـداً أن يردّوا بما يـرَونه مناسباً عـلى مقالي بل أنا أنـتـظرهم لمعـرفة كـيف يفـكـرون كي يأتيهم ردّي مباشرة

 وحـين يتبـين لي أني مخـطىء ، فأنا أمامكم أعـتـذر وسبحان مَن لا يخـطأ

من جانب آخـر وهـذه غـريـبة ، أن أهالي سـدني والـذين كانـوا حاضرين عـنـد منهاج إستـقـبال غـبطة الباطريرك ومراسيم إفـتـتاح الكـنيسة الجـديـدة وقـداس يوم الأحـد المشار إليه في المقال

أقـول أن أهالي سـدني الحاضرين هـناك كـشهـود عـيان ، وهم أدرى بمجـريات الأمور وبما وردَ في مقالي !!! إنهم لـيسوا يردّون عـلى مقالي

 ولكـن يأتي أحـدهم ــ لا شاف ولا سمع ــ يهـذي في كلام فارغ

أنا شخـصياً لا ألومه ، لأنه لا يملك أكـثر مما نـضح بل أنا أرثي عـلى حاله ، ونـدع الموتى يـدفـنـون موتاهم

ثم أن هـذا ليس الأول ولن يكـون الأخـير في تعـقـيـباتهم المتهـرئة ، سـواءاً عـلى الأخ عامر أو زيـد أو عـبـد الأحـد أو حـبيب أو كـوركـيس مردو

أو سيزار أو مؤيـد أو نـزار أو الإخـوة الـذين خانـتـني ذاكـرتي عـن أسمائهم الآن

شكـراً مرة أخـرى لجـميعـكم

2696
المهـنـدس الـموقـر عاجـز عـن أن يهـنـدس تعـقـيـبه

ثم لماذا تأخـرَ حـتى الآن ؟ أين كان ؟

أتحـدّاه أمام جـميع القـرّاء أن يأخـذ مقالي فـقـرة فـقـرة ويطـعـن بها كـل عـلى إنـفـراد ، ثم يأتي بـبـديل لها

وإنْ لم يستـطع !! فـكلامه هـراء ، وأنا أستمتع بقـراءته ــ وقـراءة تعـقـيـبات عـلى شاكـلته ــ في أوقات الإستـراحة

فـهـل مِن مـزيـد أيها المهـنـدس ؟ نحـن بإنــتظارك فلا تبخـل عـلينا .

2697
يعـيش أبو الهـونولولو ... يا ... يعـيش

يا أخي أعـيـد وأكـرر لك

خـذ كـل فـقـرة من مقالي وإطعـن بها ،  ثم هات الـبـديل ، وأنا أبوسك من رأسك أمام الجـميع

شـتـريـد بعـد

2698
أخي زيـد

شكـراً لأمنـياتـك أولاً في المطران مار باوي سـورو في كـنـدا

وثانياً أدام الله أسقـفـنا في  أستراليا مار جـبرائيل كساب

وثالثاً حـين إكـماله السن القانـونية الأسقـفـية المقـررة وتـقاعـده من منـصبه في أستراليا

نحـن نــتـمنى  الأسقف الجـليل مار باوي سورو  أن يشغـل هـذا الكـرسي الشاغـر عـنـدنا

والله الـقـديـر من وراء الـقـصـد

2699
نريـد جـواب من سام وإلاّ خـلي يعـزل

2700
يـبـدو أن إبن البرور لم يستـطع فـهم قـصدي

أخي

حـين نسمع أن هـناك مؤتمر آثـوري فـنحـن لا نـتـكـلم ولا نكـتب ولا نسأل ولا نرسم ولا نمـثـل ولا يأتي بـبالـنا

أما أنـتم أقـمتم الـدنيا وأقـعـدتـموها في مؤتمر النـهـضة 2011 والآن في مؤتمر مشيكان 2013

هـل فـهـمتَ قـصدي الآن ؟؟

2701
أبو برور العـزيز

حـين تعـقـد مؤتمرات آثورية لا نكـتـرث لها عـلى الإطلاق

لماذا أنتم مهـتـمون بمؤتمرات الكـلـدان ؟

لأنها أكـثر أهـمية رغـم عـدم تسنم الكـلـدان أي منـصب ، ولأنه هـذه المؤتمرات بعـبع عـليكم في نـظـركم

2702
ستحـصل عـلى الإجابة لإستـفـساراتك لاحـقاً فلا تستـعـجـل

2703
حـينما قـلـنا نحـن بسطاء سكـت لوسي

يابا إحـنا مو بسطاء ، خـلينا نسمعـك

2704
يا أخي

إذا كان  إنشق ، فـقـد أخـرجـوه وإنـتـهى الأمر

وإذا كان قـد إستـحـوذ عـلى بضاعة ، فـقـد إستــُـرجــِـعَـتْ وإنـتـهى الأمر

ولكـن نراكـم يطـيـب لكم ذكـره دائماً


2705
أخي فـريـد

أفـلاطـون يقـول :

الـويل لمن يحاول أن يُـعَـلـم الناس أسرع مما يستـطـيعـون أن يتـعَـلـموا .

والشاعـر قال :

لقد أَسمَـعـتَ لو ناديتَ حيّاً ....... ولكن لا حـياةَ لمن تُـنادي

2707
ألإخـوة الأعـزاء جـورج ، زيـد و مرقـس الموقـرون جـميعاً

كـونـوا واثـقـين أن كـثيرين لا يعـرفـون معـنى الـنـقـد بل يتـصورونه تهـجم ، والعـلة ليست فـيهم وإنما بسبب الـثـقافة التي تربّــينا عـليها جـميعـنا ، ولكـن الفـرق هـو أن بعـضـنا إستـطاع أن يخـرج من الشرنقة الملـفـوفة حـولـنا بل حـول عـقـولـنا .

وقـد فاتهم شيء أن الله نـفـسه لم يخـتـر أصحاب الجاه والعـلوم والشهادات والقـوة بل إخـتار بسطاء القـوم ، أتـدري لماذا ؟ لكي يُـخـجــِـل الحـكـماء .

شيء آخـر أقـوله : ليس كـل شيء بالـتـصويت بل هـناك المنـطـق أقـوى من الـتـصويت ! فـهـل يفـهم بعـض البسطاء ماذا نـقـول وماذا نكـتب ، أم هـو هـز الـذيل ولـوﮔـيـة ؟.

2708
هاي هيّة بَس ، يا أخي أبو الهـونولولو ؟؟

بقي أن تستـنـجـد بالمؤتمر ؟؟

وكـيف عـلمتَ بأنـني سأحـضر المؤتمر ؟

أستراليا وين ومشيكان وين ؟



2709
شـكـراً لك أكـثر يا أبـو الـهـونولولو

بس لا تحـرمنا من زياراتـك

2710
أبو اللواسي عـيني

شوفـلـك فـد شيء ينـفـعـك ، وفـد حـسبة تـفـيـدنا

أما نحـن فـنـفـيـد مَن يهـمه الأمر

أما الشهادات فـقـد فاتـكَ أن الله إخـتـار بسطاء القـوم كي يُـخجـل الحـكـماء

ولكـن أؤكـد حـضرتك المحـتـرم لا تـتـجـرّأ عـلى الكـتابة بإسمك وصورتك

2711
لا أخـويا لا

هـيّة ماتت في ضمائـركم

2712
السيـد لوسيان

إذا إفـتـرضـنا كـل كلامك صحـيح ، نـقـول ممكـن  ولكـن مسألة الـبعـثـيّـين فأقـول لك : أنت متـوهم لا أكـثر .



2713
في سنة من السنين جاء رئيس دولة أفـريقـية يقـول نحـن عـرب وزار المرحـوم أحـمد حسن الـبكـر ومعه مترجـم من الفـرنسية إلى العـربـية لأن الإستـعمار حـرمهم من لـغـتـهم ولكـن لا ينـكـرون أصلهم .

وأغـلب الكـلـدان والآثوريّـين والسريان في العـراق لا يعـرفـون القـراءة والكـتابة بلغـتـنا الـقـومية ولكـن لا ينـكـرون أصلهم

 وقـسم قـليل لا يعـرف التـكـلم بها ، ولكي أكـون صريحاً معـك عـنـدنا عائلة ألقـوشية في أستراليا

لا يعـرف أولادها لغـتـنا ولا العـربـية والسبب لأن الأم أسترالية ومتـزوجـين منـذ زمن طـويل

ويعـيشون في منـطـقة ليس فـيها عـراقـيّـين إطلاقاً ولكـن لا ينـكـرون أصلهم

وأنا زرتُ عـضو الكـونـغـرس في كاليفـورنيا السيناتـور وديع ددي متزوج من أميركـية وأحـفاده يقـولـون نحـن كـلـدان ولكـنهم لا يعـرفـون التـكـلم بلغـتـنا ولا العـربـية

وهـكـذا ترى في كـل المجـتـمعات هـناك قـسم منهم لا يعـرف لغة قـومه ولكـنه لا ينكـرون أصلهم

وهـكـذا فالأخ زيـد لا يعـرف القـراءة والكـتابة بلغـتـه الـقـومية الكـلـدانية فأين المشكـلة ؟.

2714
أخي أبو الهـناء

هـل أفـلست وتـدوّر دفاتـر عـتـك

2715
أنا أعـتـقـد أن الجـنائن المعـلقة مبنية أصلاً في سـلامس أو أورمية

ثم فـُـكــِّـكــَـتْ ونـقِـلـَـتْ إلى نـينـوى حـيث أعـيـد تركـيـبها هـناك

ثم أخِـذتْ شـتلة صغـيـرونة منها وزرِعَـتْ في بابل وهاذي الشـتلة ماتت



2716
هـذا هـو الرأي السليم

شكـراً أخي برونت آشور

2717
أبو فادي العـزيز

دع الموتى يـدفـنـون موتاهم

2718
أخي أبو الهـنالساوة

أنا أريـدك أن تستـمر لأن إذا ما تستـمر ، فإحـنا راح نـبـطـِّـل

نحـن لا نحـب ونـكـره

نحـن نحـب الجـميع ، ولكـن الشيء الـذي لا يمكـنـك فـهـمه هـو الـنـقـد

نـعـم نـقـد أعـلى سـلـطة في المجـتـمع الـديمقـراطي

في زمن العـهـد الماضي لم يكـن بإمكانـنا أن نعـمل هـذا الشيء في العـراق

وفي القـرون الوسطى لم يكن بإمكان الـناس أن يقـولـوا هـذه الأشياء عـن البابا أو البطرك أو الكاهـن

أما الـيوم فـنحـن أولاد الـيوم يا أخي ، هـناك القانـون يحـمينا

ونحـن لسنا نـتجاوز عـلى أحـد وإنما نـنـتـقـد فـقـط من أجـل الإصلاح

كـنتُ أتـمنى من حـضرتـك أن تأخـذ مقالي فـقـرة فـقـرة وتـنـتـقـدها كي أعـرف أين خـطأي وأصححه أمام الجـميع

أريـدك أن تكـون شجاعاً

2719
لا حـبـيـبي تـوني البازي

إن موضوع قـوميتـنا شيء ، وسيادة المطران باوي سورو شيء آخـر لا علاقة له بالموضوع الـقـومي عـلى الإطلاق

فأنا أكـتب عـنه منـذ 2006 ــ تابع مقالاتي في الإنـترنيت ــ وأقـول لك :

إن مار باوي يعـتـز إعـتـزازاً شـديـداً بآثـوريته وهـذه نسجـلها له نـقـطة فـخـر في ضمائـرنا ويكـبر في عـيونـنا

إلاّ أنه يتـميَّـز بحـبه لإخـوته الكـلـدانيّـين ، وهـذا هـو الـذي يمـيِّـزه عـن غـيره

إن إعـتـزازنا به ليس من باب الـنـكاية بأي مخـلوق عـلى الإطلاق ، بل من باب حـبِّـه للجـميع ولا يفـرّق أبـداً

إقـرأ عـن محاضرته في سـدني والتي كـتبتُ مقالين عـنها فـستـفـهمه أكـثر ، فلا تحـكم عـلى الغـيب

كـن مثـله محـباً للجـميع وأنت معـتـز بآثـوريتـك فـسنـضعـك فـوق رؤوسـنا

نحـن نـتـكـلم بما يمليه عـلينا ضميرنا ، ودمت سعـيـداً

2720
أخي hanaalsawa

تعـجـبني تـعـليقاتك فـهـل من مـزيـد ؟ إتحـفـونا رجاءاً  وفـضلكم لن نـنساه


هـل من مزيـد ، لا تخـلـونا صافـنين رجاءاً

2721
أخي hanaalsawa

تعـجـبني تـعـليقاتك فـهـل من مـزيـد ؟ إتحـفـونا رجاءاً  وفـضلكم لن نـنساه

2722
إذا قال الجـبالي فـصـدّقـوه ............. فإن الـقـول ما قال الجـُـبالي


إذا قالـت حُـذام فـصدّقـوها ............. فإن الـقـول ما قالت حُـذام

2723
أخي زيـد

إن مشكـلة جـميع المناوئين وبـدون إستـثـناء ليست فـيما يكـتـبون

وإنما فـيما لا يستـطـيعـون كـتابته

2724
صدقـتَ يا بشر

إن إنـطـفاء مصباح كـم نـفـر

لا يـضيئه إلاّ الـقـمر

وهـكـذا يكـون الأمر

2725
نعـم hanaalsawa أنا قـرأتُ المقال وفـرحـتُ به مثـلما فـرحـث بمقالك

بالنسبة إليَّ فإن مقالاتـكم تحـفـزني أكـثر ، فـيجـب أن أشكـركـم ، بل أنا أشكـركم فـعلاً

أما بالنسبة إلى المدعـو lucian فأقـول له :

أتـركـني يا أخي وتـنـحـل المشكـلة ليش خابص نـفـسك

طبيعة عـدوانية سـلمية نـفـسانية ، سميها ما شئت بكـيفـك 

2726
أخي العـزيز hanaalsawa الموقـر

في شهر تشرين الأول من عام 2006 كـتب أحـد المجـهـولين تحـت إسم مستـعار مقالاً في المنبر الحـر بعـنـوان :

أتـركـوا السيد مايكـل سيـبي وشأنه رجاءاً ....

فأجـبته بمقـدمة ستـقـراها في الأسفـل ، مع قـصيدة بعـنـوان : أتـركـوني ، يمكـنك قـراءتها عـلى الرابط ، ولكـن لا تـفـوتـك إقـرأها !! :

وإذا يعـجـبك وتـطـلب مني ، سأكـتب لك قـصيدة أيضاً بعـنـوان .... نـداء !!!


أتركــــــــــــــــــــــــــــــــــــوني


بقـلم : مايكـل سـيـپـي / سـدني ــ 13/10/2006

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,59909.0.html

قـرأتُ مقالاً : ( أتركـوا السيد مايكل سيبي وشأنه رجاء .. ) ، لشبابُ شـهـور الزمان ربـيع ،  لكنه تحـت مقالاتي صريع ، وعـنوان المقال رائع لكن متـنـَه مائع . شكـراً له فـقـد حـفـّزني لأكـتب كلّ ما هـو نافـع ، من أعـماق القـلب والنوابع ، ولسنا من الـتوابع ، إلاّ لخالق الأمطار والزوابع . فإذا كان لـديه منْ بليغ الأفـكار والروائع ، فـلـيكن كـريماً معـنا و يُسعـفـنا بما عـنده من شـذرات فـصاحـة اللسان و البدائع ، كي يحـفـّزنا ثانية فـنأتي له بما لم يأتِ به هـو وأسياد الصـنائع . فـليقـرأ خـطابي الشائع ، ولا يسحـب نفـسه كـخـروف ضائع ، بين السهـول والجـبال والمقالع ، إني هـنا بلا خـوف ولا موانع ، فـهل أنت هـنا أم عـلى غـير مواقـع ؟

 القـصـيدة : ....

2727
أعـزائي

حـقاً قالـوا : خـرَّ الجـمل فـولـدَ فأراً
 
أعـجـبني تـعـليق الكاتب الـذي لم ينشر صورته تحـت إسم hanaalsawa

إنه ظـريف و لـطـيف وحـبـذا لو يأتينا بالمزيـد الخـفـيف ، وكان المفـروض به

 أن يسجـل نـداءه بالـفـيـديو وينشره عـلى المواقع وكـذلك عـلى الـيوتـيوب


وهـو لا يعـلم أني أنـقـل الوقائع كـما هي وبـدقة ، وحـين لا أكـون واثـقاً من كلامي أقـول مثلاً :

 أعـتـقـد أو أظـن أو هـكـذا سمعـتُ أو قـد أكـون مخـطـئاً ....

ولماذا كـل ذلك ؟

خـذوا مقالي فـقـرة فـقـرة ، وعـلقـوا عـليها بالتسلسل وأنا أجـيـبكم عـلى جـميعـها

ولكـن العـلة ليست بما تـقـولون ، وإنما العـلة بما لا تستـطـيعـوا أن تـقـولوه وكـفانا الله شـر المعـتـدين

2728
صدقـت يا أخ سامي البازي

إن الفـقاعات الفارغة هي الـتي تـطـفـو

واللي ما يخاف من الـظـلمة ، ما يغـني

2729
من حـقـك أن تسأل أخي أبـو فادي

ولكـن أياً مان منهـما ، مَن بقي في نصيـبـين لكي يكـون لهم مطراناً ؟

2730
أخي نوئيل الموقـر

أنت حـر في إدعائـك مثـلما الآخـرون أحـرار

أكـتب ما تشاء ونكـتب ما نشاء

أما التجاوز الـذي تـقـول عـنه ، تـذكــَّـر تجاوز مار بولس عـلى مار بـطـرس ولم تـُـحـسَـب له خـطـيئة بل تـقـويم وتـصحـيح

حـينما ينحـرف قائـدك ، هـل تكـون ملـزماً للسير وراءه لـيوقـعـك في بئر ؟

هـل قـرأتَ بإمعان الوثائق التي أشرتَ عـليها في ردك ؟

وبإخـتـصار هـل أنت كاثـوليكي ؟ هـل تـقـبل أن تـنـبـذ الفاتيكان وتـنـتـمي إلى آخـرين ؟ فإذا قـبلتَ ، نعـيـد الكلام لك ونـقـول أنت حـر .

أما إذا أردتَ أن تلغي جـميع المذاهـب مثـلما كان الوضع قـبل ألفي سنة ، فأنا مـعـك ، الله وإيـدك ، وأنا أول واحـد أؤيـدك

2731
حـينما نستـلم حـصتـنا المالية من مستحـقاتـنا القانـونية سيمكـنـنا أن نعـمل مثـل تلك

المهم أن المؤتمر وكل مؤتمر كـلـداني يكـون بمثابة مصفاة يفـرز يوماً بعـد يوم كـل متسلل بلباس الخـروف

2732
إذا كان الـتـصريح المنـقـول عـن الأستاذ بنيامين صحيحاً أنه آشوري

فـنـقـول له : هـنيئاً ، ومنو مانعـك يا أخي ، بل بالعـكـس نباركـها لك

ومن هي الكـنيسة التي تمنعـك ؟ بل أنا أقـول لك : إعـلنها ولا يهـمك وأنا أول واحـد أهـنـيك

ولكـن عـليك بنـفـسك فـقـط ، وما عـليك بغـيرك

نحـن عـراقـيون أصلاء وإسمنا نابع من العـراق

ونبارك غـيرنا عـلى أي إسم يخـتاره لـنـفـسه ولا نـتـدخـل فـيما لا يعـنينا

2733
لا نـدري هـل أنَّ الأستاذ بنيامين حـداد المحـتـرم يريـد سورايا حلاً وسطياً لحـل المشكـلة  أم هي عـلمية وتأريخـية ؟

ثم لماذا لا يعـقـد مقابلة مع المتخـصصين من الكـلـدان كي يصل معـهم إلى نـتيجة ؟

2734
رأي لـتـصحـيح كـليشة شعارات ﭘـاطـريـركـية بابل عـلى الكـلـدان
مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
يسرني أن أشير إلى شعارالـﭙاطريـركـية ذي الـقـبعة ، والشعار الشخـصي الحـديث ذي الإطار الـبـيـضـوي كـما يلي :
 

إن إسم ﭙاطريـركـيتـنا ــ باللغة الكـلـدانية وهـي الأصـل ــ مكـتوب وواضح وهـذا الـذي ألـفـناه منـذ أنْ كـنا صغاراً : ﭙاطريـركـوثا د بابل د كـلـذايـي ..... أي للـكـلـدانيـين أو للكـلـدان كـشعـب .... وليست صفة .
ولكـن ترجـمتها إلى اللغة العـربـية والـتي ظهـرت في كِلا الشعارَين ، جاءت كـما يلي :
ﭙاطريـركـية بابل الـكـلـدانية ...... والـكـلـدانية هـنا جاءت صفة أو تميـيـز باللغة العـربـية ! وهـذا خـطأ لأنه يوحي أنّ الـﭙاطريـركـية نـفـسها كـمؤسّـسة صفـتها كـلـدانية وليست للشعـب !! وسـيقـود الـبعـض إلى تأويلها حـسب شهـواتهم ويقـولون هـذا مذهـب لأتـباع روما ! كأن نـقـول : الـﭙاطريـركـية الأورثـوذكـسية !!
وعـليه فالأصح يكـون : ﭙاطريـركـية بابل للـكـلـدان أو ﭙاطريـركـية بابل عـلى الـكـلـدان ... والكـلـدان شعـب ، مثـلما ألـفـنا وسمعـنا منـذ صغـرِنا ومثـلما موجـود عـلى الشعار ذاته باللغة الكـلـدانية ، إلاّ إذا أريـدَ من ذلك أهـدافاً أخـرى .
في الشعار التالي في الأسفـل كانت العـبارة ــ ﭙاطريـركـوثا د بابل د كـلـذايـيه  ــ أما بالعـربـية فـكانت : ــ ﭙاطريـركـية بابل ــ دون أية إضافة .

وفي الأسفل الخـتم الأيمن وردتْ كـلمة ــ الكـلـدانية ــ بالعـربـية أيضاً ، بخلاف أصلها ــ كـلـدايـي ...
أما الشعار الآخـر والجـديـد إلى الـيسار فإن القارىء سيلاحـظ ثـلاث كـلمات لأهـداف ثلاثة فـقـط ، دون أن يعـرف ما هي هـذه المؤسسة ومَن هـم أصحاب الشعار أو مَن هـم إولـئك أصحاب هـذا الـتـنـظيم أو الجـمعـية او الـﭙاطريـركـية الـذين يتبـنونها .
 




2735
إذن ، تـنـحَّ جانباً ، وتـفـرَّجْ وذلك أضعـف الإيمان

2736
الحـق يصرخ عـلى الملأ

كـلماته تـتـلألأ أمام الأنـظار

ومَن يـرى في الكلام غـبناً أو ظـلماً أو خـطأ

فـلـينـتـقـده بـوضوح ، مع الشكـر للإخـوة الكـُـتاب والمعـلقـين

2737
أنا معـك أخي الـدكـتـور

وأحـب أن تـضيف وتـقـول لكـل مَن ليست نياته صافـية أن يـبتـعـد عـنا

2738
لماذا نستـغـرب من الشيخ ولا نستـغـرب من الآغا ؟؟

2739
الأب ألـبـيـر الـمحـتـرم

هـل لـديكم تـفـسير لهـذا الخـبر

الشيخ العام ريان الكلداني يستقـبل النائب البطريركي جاك اسحاق في مقـره في بغـداد
 
http://www.tellskuf.com/index.php?option=com_content&view=article&id=27713:425-------------&catid=1:shnews&Itemid=60

الخميس 25 أبريل 2013

استقبل الشيخ العام ريان الكلداني النائب البطريركي الاول المطران جاك اسحق بحفاوة بالغة ، قدم خلالها المطران جاك اسحاق هدايا قيمة للشيخ العام ريان الكلداني مُرسلة من قبل قداسة البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان ، قدم الشيخ ريان شكره وتقديره الى نيافة البطريرك جاك اسحاق واعداً بالعمل من اجل الكلدان والمسيحين في العراق لتحقيق ما تتمناه وتصبوا له القوى الكلدانية والكنسية .

مع الصورة يمكـن مشاهـدتها في الموقع


2740
أخي مرقـس

أتـرك المجـهـولَ مجـهـولاً[/b]

2741
تهانـيـنا

فـخـر لـنا جـميعـنا

بناتـنا يتـسـلقـنَ سُـلــَّـم المجـد العـلمي

إنه جـهـد ذاتي وتشجـيع الأهـل

ألف مبـروك لكِ ولعائـلـتكِ ، وإلى وظـيفة مكـتـبـية مرموقة ثم أمنـيات الـقـلـب والإستـقـرار .......

مايكـل سـيـبي / سـدني

2742
أعـزائي

أنا لم أقـرأ كـتباً كـثيرة ولم أقـرأ الكـتاب الـذي تؤشرون إليه ، ولكـن هـناك تـوارد الخـواطـر ، وعـلى سبـيل المثال كـتبتُ مقالاً

http://www.kaldaya.net/2013/Articles/01/25_Jan11_MichaelCipi.html

جاء فـيه :

ملاحـظة: في الساعة الرابعة من بعـد ظـهـر يوم الجـمعة11/1/2013 بتـوقـيت سـدني كان مقالي ((إطـلـبـوا أولاً كاهـنَ الله! وهـذا الـمـطـران وذلك الـﭙطـرَك يُـعـطى لـكـم ــ الحـلقة الأولى)) منشـوراً أولاً عـلى الصفـحة الرئيسية من موقع (ألـقـوش . نـت) الأغـر وذكـرتُ فـيه أن مشكـلة الإنسان هي: السلطة والمال والمتعة! عـرفـتها من خـبرتي أو تعـلمتها من غـيري، ثم تـوالى نشر المقال في مواقع أخـرى. وبعـد ثلاث ساعات حـضرتُ محاضرة للأب يوسف توما في قاعة كـنيسة مار توما الرسول وكانـت بعـنـوان ــ الـتـطـرف ــ فـذكـر ثلاثة أسباب له: السلطة والمال واللـذة، لـذا إقـتـضى الـتـنـويه للقارىء العـزيز .

وقـد كـتبتُ تلك الملاحـظة في أسفـل المقال كي لا يظن أحـد أني نـقـلتُ تلك الكـلمات الثلاث من محاضرة الأب يوسف تـوما  


2743
لا يا أخي وسام

لا تـذهـب بعـيـداً وإنما أقـول أنَّ كـلمة السريانيون لا تـدل عـلى شعـب من الناحـية التأريخـية ، وأنت تعـلم أن أصل كـلمة سريان ليست دالة عـلى شعـب وأكـرر وأقـول أن قـصدي هـو من الناحـية التأريخـية ، أمّا أن يكـون المقـصود بهم الآراميون فـهـنا أخاف أن تـدخِـلنا مثل الآثـوريّـين في تسميتين لشعـب واحـد وربما يخـلق لـنا إشكالاً آخـراً . وعـليه هـل يمكـن أن تـقـول لي ما هـو إشتـقاق أو ما هـو أصل كـلمة سريان ؟

فلا تسيء الظن بي

2744
لا يسعـني إلاّ أن أشكـرك ثانية أخي أوديشـو الموقـر

2745
دكـتـور كـوركـيس العـزيز

سِـر عـلى بَـركة الله

2746
الأخ جـورج المحـتـرم

إنْ كانت قـضيته لا تـؤثـر هـنا أو هـناك ، إذن لماذا التأثـر منه ؟

إنـسوه وإنسـوا كـل ما حـدث في الماضي

إن الـذي فات مات وعـلـينا بالآتي

ونحـن نـتـدبَّـر أمره ـ وكأنَّ شيئاً لم يكـن عـنـدكم

ثم إنه أسقف في الكـنيسة الكاثـولـيكـية بأمر من بابا الـفاتيكان وأعـتـقـد هـذه أحـسن هـوية تعـريف له

2747
أخي مرقـس

إن شاء الله تـتـحـقـق أمنياتـك

2748
الإخـوة الشماس بطرس و زيـد والأخـت سوريتا والجـميع الأعـزاء

تـذكــَّـروا قـول أو بالأحـرى نـصيحة أفـلاطـون :

الـويل لِـمَـن يحاول أن يُـعَـلــِّـم الـناس أسـرع مما يستـطـيعـون أنْ يتـعـلـموا

وقـول الرب المسيح : دع الموتى يـدفـنـون موتاهـم

2749
في بعـض المرات من الضروري الـبـدء من الصفـر

ولكـن إذا عـنـدك شيء حـلو ومتين ممكـن أن تبني فـوقه

2750
في التأريخ قـرأنا عـن السومريّـين والبابلـيّـين والكـلـدانيّـين ....

ولكـنـنا لم نـقـرأ عـن شعب تأريخي إسمه السريانيّـون

وأنا لستُ أقـصد سريان الـيوم

وهـذا يعـني أن التسمية جاءت نسبة إلى شيء آخـر إشتـقـتْ منه

2751

أخي يوحـنا الموقـر
 
أولاً أشكـر دعـوتـك المخـلصة والنابعة عن نيات صافـية

ولكـنـك تـدري جـيـداً أن بـيانات غـبطـته هـي الـتي أثارتْ الحـماس فـينا بالإضافة إلى المعـلومات الـتي تأتينا من هـنا وهـناك

وعـليه فإن رسالة غـبطـته إلى أبناء وبنات أبرشية أستـرالـيا لا بـد وأن نكـتب عـنها وسـتـقـرأها ، وساعات معـدودات تـفـصـلنا عـن وصوله إلـينا

نحـن في سكـون يا أخي يوحـنا ، ولكـن أصوات غـبـطـته هي الـتي تـنـبِّـهـنا

فـلو لم يـقـل ولم يكـتب ولم ينـشر ولم يـصرّح ولم يعـلن ويـبقى بـدون كـلام ! هـل كـنا نـكـتب شيئاً عـنه ؟ لا أعـتـقـد

 أشـكـرك ثانية ودمت بخـير والجـميع معـك ... مايكـل

2752
شـكـراً أخي أوديـشـو يوخـنا

الـنيات الصافـية تأتي بأعـمال جـيـدة

2753
إولاً : السيد المسيح رب المجد ليس بحاجة لمن يخلفه فهو الأول والآخر ولا أحد قله ولا بعـده
السيد المسيح رب المجـد بحاجة لمن يخـلفه بـدليل قال لمار بطرس : إرعَ خـرافي ، متى رجـعـتَ إجـمع إخـوتك ...

ثانياً : كـنيسة الرومان ليست كـنيسة رسولية لأنها لم تـؤسس أصلاً من قـبل أي من الرسل ولا حـتى من قـبل بطرس.
كـنيسة روما رسولية لأن مار بطـرس أسسها وإستـشهـد فـيها فـيعـتبر أول بابا

ثالثاً : وإن كانت الأولوية بأسبقية التبشير، فالغـرب قد آمن وتـنصّر بعـد قـيام المسيح من الأموات، اما نحن المشارقة فـقـد سجـدنا للمسيح يوم ميلاده وهـو في مهـده (إشارة الى المجـوس المشارقة)  مار طيمثاوس الكبير
الأولوية لرئيس الـتلاميـذ والـتبشير في روما أما المجـوس وسجـودهم لا يعـتبر تبشير ولا كـنيسة 

رابعاً : كنيسة الرومان ليست الكنيسة الأم ولم تكن يوماً ولذا الكنائس الباقية أيضاً لا تعترف بهذا ولا بسلطة بابا كنيسة الرومان ــ أسقف روما
كـنيسة روما هي الأم ، تـضم ملـيار وربع الملـيار بشر ، والبابا هـو أسقـف روما


2754
إنّ زيـد ليس في وادي ! وإنما هـو معـنا ويقـول : أن الباطريرك عـمانوئيل كان ألقـوشياً كـلـدانياً ولكـن شهامته وقـوميته الكـلـدانية الأصيلة وإيمانه المسيحي لم يرض أن يُـذبح الآثـوريّـين أمامـنا لأنهم إخـوانـنا ، ونحـن هـكـذا نـفـهم الأخـوَّة وليس بتهـميشهم ، هـل فـهـمتَ الآن أبو الإسم المستعار عـكـوزي ؟

2755
نعـم أخي كـلـدانايا

ولكـن ليست لـديه الجـرأة أن يعـلن ويقـول أنا قـوميتي كـلـدانية ولا أدري السبب

من جانب آخـر هـناك مَن يشجـعه عـلى الإبتـعاد عـن المشاعـر القـومية مثل الأب لوسيان جـميل

2756
أبو العـكاكـيز

نحـن في قـرارة ضمائـرنا نعـتـبر الآثـوريّـين إخـوانـنا ، ولهـذا فإن البطرك عـمانوئيل أدى واجـبه القـومي تجاه إخـوتـنا الـذين لا نـنـكـر إسمهم لأنهم يعـتـزون به ، هـل فـهـمتَ الآن ؟

2757
1-   أمثلة كـثيرة لطلاب تركـوا كـلية معـينة ، وإلتحـقـوا بكـلية أخرى وتخـرجـوا ، فـهـل في ذلك إشكال ؟
2-   الكـنيسة الكـلـدانية لها مرجع أعـلى هـو خـليفة مار بطرس ، ومَن لا يسرّه الإستـظلال تحـت خـيمة روما هـو حـر ، وروما لا تجـبره عـلى      خـيارات خاصة .
3-   إن موقف الكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان من المطران مار باوي سـورو مبني عـلى موقـف الفاتيكان منه وليس رأيها الشخـصي .
4-   إذا كان المؤمنون الكـلـدان يصلون ولا يفـهـمون فـهـذه مشكـلتهم ، ولا داعي لغـيرهم أنْ يـدوّخـون رأسهم بها .


2758
خـلـونا بموضوعـنا إخـوان

الـبطـركـية ليست مُـلـكاً شخـصياً ولا وراثة من أحـد

إنها مسؤولية خـدمة الرعـية إيمانياً نعـم

ولكـن هـناك مسؤولية تـفـرضها الظروف الطارئة مثـلما عـمل المرحـوم الباطريرك عـمانوئيل الـثاني تومكا

الـذي بالإضافة إلى واجـبه الـديني أنـقـذ إخـوتـنا الآثـوريّـين من الهلاك شعـوراً منه بـواجـبه القـومي

ألا يستحـق من إخـوتـنا الآثـوريّـين أن يقـيموا له تمثالاً في ألقـوش ؟

2759
يا أخي ، ما دام أنت ضيفي هـنا

شـلون أتركك ، عـيب عـلينا نخـلي الضيف لـوحـده

نقـدّم إلك الغالي والـنـفـيس ، نـتـداين ونكـرمك

2760
لا لا لا ، بس هاذي لا ، لأن إحـنا ما نميِّـز ولا نـفـرّق

هـوَّ أول واحـد بـين عـيونـنا ، وأنت بعـدين ، ونخـليكم واحـد بصف الـثاني

2761
آني ما أخـلـيك لـوحـدك بساحة الـوغى ، أنا أخـوك

2762
شكـراً عـزيـزي ، وإحـنا هـم ما نـنسى فـضـلك

وأنت وهـوَّ نـحـطـكم بـين رموشـنا ، ولا يهـمـك

والـبـيانات ، ما دَ تـشـفـها حـلـوة ؟

بس إحـنا نـريـدك مرتاح

2764
إذن يا أخي أتركـوه أنـتم ، ولا تأتـون عـلى ذكـره أبـداً

أما نحـن فـسوف نـتـصرف به وإنـتـهـتْ المسألة

2765
قـد يكـون أفـضل لـلسيد لـيون برخـو أن ينشغـل في كـتاباته عـن إعجابه بالقـرآن واللوح المحـفـوظ والتي يكـتبها عـلى الصفحة الإقـتـصادية السعـودية.
وإذا أراد ، سأعـيـد بعـضاً من تلك الـكـتابات .

2766
أخي العـزيز عـبـد الأحـد سليمان

لا يتـطـلب الأمر أن أكـتب مقالاً خاصاً تعـقـيباً عـلى رأيك في هـذا المقال

ولكـن آسف أن أقـول أنك لستَ مصيـباً في رأيك الـذي نحـتـرمه

نحـن لا نريـد أن يؤيـدنا بل نريـد أن نعـرف ما هـو .

أما البطاركة السابقـون فإنهم لم تكـن لـديهم مثل تصريحاته التي وصفـتها بالشهابـية والصاروخـية

أنا أبـديتُ إعـجابي بالآخـرين الـذين تـطـرقـتَ حـضرتـك إليهم ولم ألـُـمْهُم

وأنت لست غـشيماً ، وتـدري جـيـداً ما هـو الفـرق بـين القادة الـدينيّـين والقادة العـلمانيّـين في نـظـر أبناء شعـبنا البسيط

ولا حاجة أن أطيل أكـثر مع الشكـر لمقالك


2768
نسأل الجـميع : ما هي قـومية بطركـنا الجـليل ؟

2769
أخي يوحـنا العـزيز

يسرني أن أقـول لك أنـني حـين أكـتب من بناة أفـكاري فإنها تكـون أفـكاري

وحـينما أنـقـل نقلاً عـن أحـد ، فإني آتي بإثبات أو أذكـر قائله عـلى الأقـل ، وإلاّ لا قـيمة لكلامي .

وقـد تلاحـظ ذلك في مقالاتي حـين يتـطـلب الأمر

بشأن المرحـوم بـيـداويـذ ، أرجـو أن تـتـصل بالأخ سمير لـلـتأكـد منه ، فـقـد دعاني في مساء أحـد الأيام إلى داره السابقة

بعـد أن رجـع من زيارته إلى أميركا وفـتح فـيـديو وقال إسمع ، فـكان رحـمه الله جالساً بـين أعـضاء الإتحاد الكـلـداني الأميركي وإنـتـقـدوه

 عـلى كلامه في الـتـلفـزيون اللبناني حـول عـدم وجـود القـومية الكـلـدانية ــ فـيديو التلفـزيون اللبناني موجود في اليوتيوب ــ

فـقال لهم بالحـرف الواحـد : أنا لم أقـل لا توجـد قـومية كـلـدانية ، القـومية الكـلـدانية موجـودة واللغة الكـلـدانية موجـودة ولكـني أنا آثـوري

 وهـذا لا يمنع من أن أكـون بطركاً في الكـنيسة الكـلـدانية لأنه في يوم ما كان بطركـنا مغـولياً .

وهـو صادق وصريح في تعـبـيره . عِـلماً أن هـذا الفـيديو ــ  مع الإتحاد الكـلـداني ــ لا يوجـد في اليوتيوب .

وقـد طـلبته من الأخ سمير لاحـقاً ، فـتـعـذر بحجة أنه مفـقـود ، ولكـني أظن ظـناً فـقـط أنه لا يريـدني أن أستخـدمه في الـيوتيوب رداً عـلى

 الـذين يدعـون ما يـدعـون.

لـقـد حـللـتُ الفـيديو في التلفزيون اللبناني في مقال سابق ــ يمكـن الرجـوع إليه ــ وبـيَّـنتُ بصورة مفـصلة والـدقائق والـثـواني من كـلامه أن

 المرحـوم لم يقـل لا يوجـد كـلـدان .



2770
أخي يوحـنا

نحـن لم نـقـل أن يترك البطرك دَوره الكـنسي والروحـي واللاهـوتي والصلاتي والإداري .... ، لأن لهـذه كـلها الأولـوية

ولكـنـنا قـلـنا أن البـطرك قائد الكـلـدان عـليه هـذا الواجـب القـومي ، وعلى الأقـل يقـول لـنا ما هي قـوميته وما هـو إسم لغـته الكـنسية

أما دَور التـنـظيمات السياسية ،  ألا تعـرف أنت ما هـو دَورها وتأثيرها ؟ وما هي نـظـرة شعـبنا البسيط ؟

وعـليه أراك أنت أيضاً عـلى خـط البـطرك وهـو إبعاده عـن الخـط الـقـومي حـتى خـراب الـبصرة

لهـذا السبب أنـتَ حـفـزتـني الآن عـلى أن أكـتب مقالاً ، ما كان بـودّي أن أكـتـبه ، إنـتـظرني رجاءاً 

2771
جـميعـكم موجـودون منـذ بـداية الخـليقة

ومَن يـدري ، ربما كان آدم آثـورياً وحـواء سريانية أو بالعـكـس

أما بابل فـكان بلبلاً ، طار ولم يرجع

والكـلـدان عـبارة عـن : كـل + دان = ك ل د ا ن = ا ل د ن ك = ك ا ن د ل = كانـدل =  Candle =  شمعة وإنـطـفأتْ والشمع المنصهر تبخـر ، ولم يعُـد لها أثـر لا في العـراق ولا في المهـجـر ، وهـذا يمكـنكم قـراءته في الوثائق العـلمية المخـزونة في مكـتـبات الجامعات الرصينة ولا يُـسمح لأحـد أن يطـلع عـليها لأنهم لا يريـدون للحـقـيقة أن تـظهر ، فـشـتـكـولون إخـوان ، مو خـوش تحـليل ؟

2772
عـلى كـيفك أخي تيري

هـل لك أن تشرح لـنا ما الـذي فـهـمته من تـوضيح غـبطـته ؟ إنه زاد الغـموض غـموضاً

هـل يمكـنك أن تستـنـتج ما هي قـومية الـبطرك وما هي لغـتـه ؟ قـلها أياً كانت ولا يهـمنا .

2773
الأخ نـوزاد المحـتـرم

هـل يمكـنـك أن تــوضح لـنا تـوضيح غـبـطـته حـول مفـهـوم الـقـومية كي نستـوعـبه

ونحـن الشاكـرين لك .

2774
كم كان بـودّي أن أردّ عـلى كلام البراوي ولكـني لم أجـد ما يستحـق الـرد ، مع كـل الأسـف .

2775
السيد نيسان الموقـر

لماذا كان لـيون يحـلم قـبل البطرك الجـديـد ، هـسّا صار ما لازم يحـلم ؟

2776
إحـذروا من الـذي يأتي ويزرع الزيـوان في حـقـلـنا لأن نـتـيجـته هي مرارة الخـبز

والسيـد لـيون برخـو نموذجاً ، هـل تريـدون الإثبات ؟

ونعـيـد سؤالاً لمن يهـمه الأمر : هـل في التأريخ شعـب إسمه السريانيون مثل السومريون ؟ وأنا هـنا لستُ أقـصد إخـوتـنا السريان

إذن مَن يستـطيع أن يقـول لـنا مِن أين أتـت تسمية لغـتـنا الكـلـدانية بالسريانية ؟

المسألة ليست خـلـط وخـبـط  ، إن اللغة وراءها شعـب

هـل كان هـناك شعـب تأريخي إسمه السريانيون كي نـقـول لغة سريانية ؟

أعـيـد وأقـول ليس الموضوع إنـتـقاص من إخـوتـنا السريان وإنما هـو سؤال عـلمي تأريخي

2777
أخي قـشو الموقـر

منـذ مدة وأنا أريـد أن أطـلب منك طـلباً

أنا أقـرأ لغـتـنا الكـلـدانية ولكـن هـذا الخـط الـذي تكـتبه فـيه كـثير من الحـروف لا أعـرفها ، فـهل بالإمكان الكـتابة بالإسطرنـجيلي أو أي فـونت آخـر مثـل تلك المكـتـوب بها الحـذرا والسهـذيه ؟ مع الشكـر

2778
الأخ أوديشو يوخـنا

كـلما قـرأتُ كـتابتك ، تـزداد عـنـدي روعة

2779
الأخ أوديشو يوخـنا

أنت رائع ، فـهـل مِن مزيـد ؟

2780
يا أخـت سوريتا
إنكِ بـلـوى ، وتعـملـين في الشـدائـد بلاءاً حـسناً
أنا أؤيـدكِ ، إذا كان الأمر كـما قال السيـد تيـري ، فأعـتـقـد أنّ غـبطة الـباطريـرك الـذي هـو بمستـوى بابا الأقـباط سوف يـرفـض الـتـفاوض مع بـطـركـنا الكاثوليكي لشعـبنا الكـلـداني ، وهـذه ليست مشكـلة لأن حـلها بسيط : نـدعـو قـداسة البابا للـتـفاوض وتـنـتـهي المسألة ، ولكـن أية مسألة ؟ فالبابا أرجـنـتـيني شـنو علاقـته بالكـلـدان وسيرفـض الـتـفاوض .


2781
عاكـوزا فاصلة من نـوع جـديـد ، والـتـنـوّع مفـيـد ، فـهـل مِن مزيـد

2782
سيد برواري بالا الموقر : إحـنا وين وأنت وين

أجـب عـن أسـئـلتي ثم من بطن عـيني أجـيـب عـلى أسئـلتك

أخي أنـظر أمامك كي لا تـتيه ، أكـرر : إحـنا وين وأنت وين ، أجـب عـلى أسئـلتي يا أخي

وإذا كانت صعـبة عـليك ، فـكـلها تـرك لـك





2783
لا يمكـنـني أن أتـدخـل كـثيراً في حـيثـيات المسألة الشائـكة بشأنه حـين كان داخـل كـنيستـكم

أما بعـد تلك المرحـلة فأنا أعـرف المطران مار باوي الموقـر من خلال محاضراته وتسجـيلاته

ولـقاءاتـنا الطـيـبة معه ، إنه شـخـصية رائعة ورائعة جـداً ، من بـين شخـصيات آثـورية رائعة كـثيرة

لا تـنسَ ، إنه مطران مخـوَّل ومقـبول عـنـد الكـنيسة الكاثـوليكـية في روما ، من بابا الـﭬاتـيكان

وهـذا الإمتياز ليس سهلاً الحـصول عـليه وخاصة بتـصريح رسمي من الـبابا

أما مقـولـتـه (ليس من أهـدافي أن أنـقـلكم إلى الكاثـوليكـية) في الحـقـيقة لم أتـطـرق معه يـوماً بشأنها

فلا أتـدخـل في خـصوصـياته ، ولكـني أسأل : ألم يكـن في كـنيسة تسمي نـفـسها كاثـولـيكـية ؟

فـما فـرقـها عـن كاثـوليكـية الـﭬاتـيكان ؟ هـل عـنـدك جـواب ؟ إذا أجـبتـني سأتيك بسؤال آخـر !

ولكـن إسمح لي أن أجـتـهـد شخـصياً بشأن تلك المقـولة ، ولا تأخـذ كلامي رأسمال عـليَّ ، إنه رأيي  :

( 1 ) - سيادته لم يطـلب المستـحـيل من كـنيسته الأولى ولكـنه رُفِـض
( 2 ) - سيادته لا يريـد تأسيس كـنيسته المستـقـلة لأن معـنى ذلك هـو الإنـفـصال بعـينه وهـو ضد هـذا المـبـدأ
( 3 ) - سيادته أراد الإنـدماج بأقـرب كـنسة إليه ليصبح جـزءاً منها عاملاً فـيها ، فـلمْ يَـرَ فـرصة عـنـدها
( 4 ) - أخـيراً سيادته إنـتـقـل إلى مرحـلة أخـرى وهي الإتجاه نحـو الكـنيسة الأقـرب إليه وهي الكـنيسة الكـلـدانية

إذن ، المسألة كانت بمراحـل وليس فـجأة ، ثم إذا كـنا كـنيسة واحـدة فـما الضرر في إنخـراطه بالكـنيسة الكـلـدانية ؟

وأنا وأنت ، إذا أصبحـنا مع أولادنا عـنـد مفـتـرق والمطر يهـطـل ، ماذا سنـفـعـل ؟ بكـل تأكـيـد سنـتـوجه إلى أقـرب مظـلة أو كـوخ أو بـيت أو دكان أو دائرة أو محـطة باص أو قـل ما تـشاء كي نستـتـر من المطر أولاً ، أم هـل تريـدنا أن نبقى تحـت المطر ونمرض جـميعـنا ! وما فائـدة الـبقاء تحـت المطـر ؟

وأخـيراً دعـنا نـقارن : ما الـذي خـسرناه بخـروجه من كـنيسته الأولى ، وما الـذي ربحـناه عـنـد إنـدماجه أو إنخـراطه أو إتحاده بالكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ؟
أكـرر مرة أخـرى أجـب عـلى سؤالي : أليست كـنيستـكم مكـتـوب عـليها كاثـولـيكـية ؟ إذن هـل هـناك فـرق ! ...

ودمت سعـيـداً


2784
أخي زيـد

نحـن بحاجة إلى فاصلة إستـراحة حـكـمت ، بـين كـل خـبر وخـبر

2785
أخي حـكـمت

دعـني في أحلامي ، و  دع الآخـرين في قـناعـتهم

أما إذا ضحـكـتَ فأنا أفـرح معـك ولا يهـمـك ... ودمت بخـير

2786
لا أحـد يقـيِّـم لـيون بـرخـو ، إلاّ إعـتـرافات لـيون بـرخـو الإسلامية

فـمن لسانـك يـدينـوك ، وإن أردتَ أسـرد لك أقـوالك الإسلامية

2787
1- نحـن لا نـسَـيِّـر الكـنيسة ... 2- كـفاءة الـﭙـطرك واضحة أمام العـيان ولا بـد له من إظهارها كي يُـظهر أنه الرجـل المناسب ... 3- معـلوماتي عـن عـدم حـضور فلان أو غـيره هي إستـنـتاجات ناشئة عـن ملاحـظاتـنا لغـيابهم .

المثل الشائع يقـول : مَن يتـزوج أمنا نـدعـوه بابا ... فـنحـن لا يهـمنا إنْ كان إسم الـﭙطرك ، ساكـو أو إبراهـيم أو كـساب أو ميخائيل أو وردوني أو قـصارﭽـي ....

من المفـيـد جـداً أنْ يعـقـب غـبطـته عـلى مقالات القـراء دلالة عـلى إهـتمامه بآراء الرعـية ولكـن الإنـتـقاء لا يفي بالغـرض ، لـقـد صارت عـنـدنا خـبرة من ردود سابقة للقـراء ، وكـما أشار الأخ سـيـزار ، فأنا معه أتعجـب من الـبعـض حـين يرد عـلى مقال ما ، ينـتـقي الـبضاعة الـتي يـريـدها ويترك الباقي وكأنـنا في سـوق المخـضر ، أو كأنـنا في قاعة إمتحان ذات عـشرة أسئلة والإجابة عـلى سؤال واحـد فـقـط ! أخي نحـن أمام قـضية وقـضايا .

والبطرك الحالي هـو الـذي قال نبني بـيتـنا الكـلـداني أولاً ..... أما إذا كان يقـصـد بـيتاً لا نعـرف خـريطـته فـهـذا شأن آخـر .

إستـمعـوا إلى صوته في الإذاعة بل إنـصـتـوا إليه بـتـركـيز ولاحـظـوا كـيف المذيع يسأله في طـور وغـبطـته يجـيب في طـور آخـر ، مما إضطر المذيع أن يُـعـيـد ويعـيـد سؤاله .

أنا زرتُ قـناة تلـفـزيونية تبث عـبر الإنـتـرنيت وهي واسعة الإنـتـشار ، مراسلوها منـتـشرون في العالم ، وكـل ذلك في غـرفة بسيطة جـداً ويـديرها شخـص واحـد ــ واحـد فـقـط ــ وعـليه لن نعـيـد القـول كـل مرة  أن العالم الـيوم صار قـرية . القـصد من الكلام هـو أن الناس تعـرف ماذا يحـصل في العالم وبسرعة البرق وفي أحـلك الظلمات . يجـب أن نعـلم أنـنا نعـيش في القـرن الواحـد والعـشرين والرعـية ليست كـتـلك في زمن أجـدادي .

اليوم لسنا نسمع تخـطيطاً لإنـقلابات عـسكـرية ، لقـد إنـتهى مفـعـولها ولم نعـد بحاجة إليها ، فالناس تخـرج إلى الشوارع أمام قـوى الشرطة والكاميرات وتقـول كـل ما تـريـد .

إنَّ مقـياسـنا هـو ربنا مسيحـنا ، وهـو لم يعـمل شيئاً بالخـفـية ، ، فـما المانع أن تعـرف الرعـية كـل شيء عـن الـكـنيسة وإدارتها وخـططها وبرامجها ووارداتها ونـفـقاتها والأهم أموالها ــ الإله الثاني ــ وصندوق فـقـرائها ، ما المانع أن تـوصي الكـنيسة رعـيتها بالتبرع إلى رقم حـسابها في المصارف مباشرة !!! وليس نـقـدي هـنا وهـناك .... ما المانع أن نعـرف رأي كـل قائـد في الكـنيسة كي نميـزه ونعـرف تـطـلعاته ذات المدى الـبعـيـد ونحـدد موقـفـنا منه فـقـد يكـون خـطـراً ــ لا سمح الله ــ عـلى مستـقـبل الكـنيسة مستـقـبلاً ، ولن تـفـقـد الكـنيسة هـيـبتها إلاّ إذا أفـقـدتـها هـيـبتـها بنـفـسها .

نقـول لكـل القادة : الناس تـتـساءل وتخـتـبر وتبحـث وقـد تـصلنا نغـمات من قـرية كاني بلاﭬـي وإلى حـيث تخـمِّـنون في أرض الله الواسعة ، ودرءاً للشك إفـصحـوا عـن كـل شيء عـلناً ولا تبقـوا شيئاً مخـفـياً ، وإذا كانت كـتاباتـنا لا تهـمكم ، إتـركـونا نكـتب ولا تـقـرؤوها ، وهـكـذا نـقـول ما المانع أن يعـرف الشعـب كـل شيء عـن حـكـومته . 

أما للأخ لوسيان أقـول : مَن الـذي طلبَ حـقـوقاً للأقـلية قـبل الأغـلـبـية ؟
أما هـذه عـبارتك هـذه فلا أريـد مناقـشتـها :

لذلك فان قـيمة ما فعلته الاحزاب الاشورية والكـلدانية والسريانية مقارنة بما فعله البطريريك لويس ساكـو عـبارة عن صفر.

وأذكـِّـرك عـن الماضي أن رئيس الجـمهـورية هـنأ البطرك المرحوم روفائيل بـيـداويـذ ، وكـذلك البطرك دلي وهـذا ليس إمتيازاً بل عادات وتقاليـد وآداب عامة ، فـليس إمتيازاً خاصاً إنـفـرد بها بطركـنا الحالي لويس روفائيل .

أما عـن بقائه وعـدم مغادرته العـراق ، فـلا تـنسَ أنَّ البطرك دلي وفي أحـلك الظروف قالها قـبله .

إن إهـتـمام غـبطـته بكـل العـراقـيـين شيء رائع ولكـن لا نـنسى أن البطرك دلـّي صرّح بـذلك قـبله حـين قال إسألوني عـن العـراقـيّـين وليس عـن المسيحـيّـين !!.

الأخ فـريـد وردة : إن أفـضل إجابة على تعـقـيـبك ودَور الروح القـدس ، هـو مقالي الـذي جاء فـيه :
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/01/45_Jan21_MichaelCipi.html

نعـم ، نحـن من حـرارة إيمانـنا نـقـول أن نـتيجة العـملية الإنـتخابـية هي إيحاء وإخـتيار من الروح الـقـدس ولكـنـنا ومعـنا كـل أبناء الـرعـية عـلى عِـلم بماضي إنـتخابات الـﭙـطـركـية وحـين نـقـرأ تأريخ الـﭙاﭙـوية ونبحـث فـيه ونـناقـشه بـواقـعـية ! نرى أن الروح الـقـدس (( إذا سُـمِح له بالحـضور ! )) فإنه يحـضر بـينهم بصفة مراقـب عـن كـثب جالساً في الصفـوف الخـلفـية دون أن يحـق له الـنـقاش ولا الـتـصويت ولا تـتـوفـر له فـرصة الـتـدخـل في هـذه العـملية .

أما حـكـمت منصور كاكـوز فـهـو تحـفة وعـسى أن يُـتحِـفـنا أكـثر .

2788
إلى إخـوة وأخـوات المرحـوم حـميد وزي المحـتـرمين

وإلى كافة آل وزي الموقـرين
بـبالغ الحـزن وصلــَـنا خـبر إنـتـقال المرحـوم حـميـد إلى الـديار الأبـدية ، نطـلب من الرب أن يمنحه الملكـوت السماوي ولـذويه الصبر والعـزاء .

مايكل سـيـﭙـي / سـدني


2789
ellly


ﮔام يخـربـط في موضوع ما يعـرف بـيه ، وما يعـرف شـنـو الـلي دا يكـتـبه

2790
Bronit Ashur  العـزيز

كل ما يتعلق بسيادة المطران سرهـد إسأله هـو مباشرة كي يجـيبك ، ونحـن لم نقل ذلك الكلام .

أما عـن فيديو المرحـوم بيداويذ فإليك تـفـصيخه :

رد إلى المتشبّثين بفيديو المرحوم المطران بيداويذ

 http://www.kaldaya.net/2012/Articles/12/13_Dec06_MichaelCipi.html



بشأن رأي المرحـوم بـيداويـذ، أليس واحـد من أبناء البشر له الحـق في إعـطاء رأيه؟ ألم أقـل لك أنه قال في لقائه مع الإتحاد الكـلـداني الأميركي أن اللغة الكـلـدانية موجـودة والقـومية الكـلـدانية موجـودة فـلماذا لا تـقـبل بهـذا الإعـتـراف من فـمه؟ أم أنك في هـذه المرة تسمع بأذن واحـدة؟
إستـمعـتُ إليه في الدقـيقة التي قـلتَ عـنها 4:02 قال:
(أنا طائـفـتي كـلـداني ولكـن آشـوري كـقـومية)
لم يقـل مذهـبي..... ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك وتـنـدّم عـليه عـنـد لـقائه مع الإتحاد الـمـذكـور في أعلاه وصحَّـحه شاء أم أبى، وفي كـل الأحـوال مثـلما أنت تـعـطي رأيك الآن، فـهـو أعـطى رأيه أيضاً فـهـل نمنعه؟ وهـذا لا يعـني أنـنا نـتبع أفـكاره ولا يمكـنه أن يزعـزع مبادئـنا. وقال:
1:51 أنا شخـصياً إن هـذه التسميات تخـلق بلبلة.
1:57 إسم كـنيستـنا بالأساس هـو كـنيسة المشرق .
2:14 هـذا القـسم من الشعـب الذي صار كاثـوليكـياً أعـطي إسم الكـلـدان نسبة إلى الملوك الذين أتـوا من بلاد الكـلدان
2:38 الإخـوة الآشوريّـين الـذين كانـوا في السابق كـنيسة المشرق أخـذوا إسم آشوري كـقـومية وكانت تسمى نسطـورية في التأريخ.
بالله عـليك ماذا يعـني بقـوله (((أخـذوا إسم آشوري كـقـومية)))؟ أخـذوا .....!! فـلماذا تستـكـثـر إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان؟؟؟ إنه الـﭙـطرك القائل بلاد الكـلـدان ولستُ أنا!! إن هـذا الإعـتـراف من فـم المرحـوم ولا تعـتـرف به أنت .... لأنك إنـتـقائي تخـتار اللي يعـجـبك فـقـط.
إن المرحـوم (أخـونا الـﭙـطرك) يخـلط ولا يركـز فـلـذلك قـلتُ إنه مرتبك لأنه ليست لـديه معـلومات كافـية في الوقـت الـذي لا بـد أن يجـيـب عـلى إستـفسار السائل بالتـلفـون لـذلك صار ينـثر الكلام بـدون معـرفة دامغة.
2:44 أنا شخـصياً أعـتـقـد إذا الكـنيسة حـصرناها بقـومية معـينة بمعـنى قـضينا عـليها.
3:00 اليوم إذا أجي وأقـول أن هـذه الكـنيسة هي أشورية أو كـلـدانية ... أنا قـضيت عـلى هـذه الكـنيسة.
3:15 إن هـذه الكـنيسة (المشرق) ليست فـقـط آشـورية ....
3:35 إن كـنيستي كانت تضم قـوميات مخـتلفة لم يكـونوا كـلـدان ولا آشوريـين ... ما لازم نـتـعـصب .. لازم نـفـصل بـين القـومية والـدين ...
3:57 مع الأسف كـثيرين يقـولون آشوري آشوري آشوري ...
4:11 ما لازم أنا أخـلط كـل شي ...
لاحـظ من كلامه أعلاه أنه يُـركـز عـلى الكـنيسة
أما مسألة الـدم فـقـد شـرحـناها لك ولم تهـضمها فإجـعـلها سؤال تـرك لك.
أما قـول المرحـوم عـن الـدم عـلى الرابط الـمـذكـور في الدقـيقة 5:21 ... إنه كلام لإثارة الحـماس ودغـدغة العـواطف ويعـرف جـيـداً أن هـذا الكلام يسـرّ المستـمعـين ... ولـو كان قـد قال هـذا الكلام في تللسقـف أو ألقـوش أو دهـوك لـكانـوا يصفـقـون له بنـفـس الـطريقة، فلا تأخـذ الخـطب الحـماسية رأس مال!.
في عام 1991 خـطب في كـنيسة مار يعـقـوب أسقـف نـصيـبـين/حي آسيا/دورة/بغـداد وباللغة العـربـية وقال باللهجة المصلاوية والحاضرون كـلهم يتـكـلمون اللغة الـكـلـدانية: (أنا أسافـر إلى هـنا وهـناك حـتى أجـيـبلـكم خـبز ...) ولم يصفـق له أحـد لأنه لم يقـلها بحـماس.

2791
الـﭙاطريرك مار لويس روفائيل الأول والمطران مار باوي سـورو الجـليـلان
بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ــ 15 نيسان 2013 
منـذ أن تولى غـبطة الـﭙاطريرك لويس روفائيل الأول موقع القـمة في الكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ، ما برح عـن إصـدار قـرارات الواحـد تلـو الآخـر يهـدف من ورائها إثبات وجـوده رغـم تـصريحه بشأن صحـته التي لا تساعـده وعـدم تفـكـيره بهـذا المنصب وذلك بتأريخ 23 تشرين الـثاني 2012 عـنـد مقابلة أجـرتها معه إذاعة ( SBS ) الأسترالية يمكـن الإستـماع إليها عـنـد الـدقـيقة 5:31 عَـبر الموقع
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/243141/t/Mar-Emmanuel-Delly-s-resignation-Inevitable/in/english
إن غـبطـته يهـدف من وراء بـياناته إعلان كـفاءته أمام مطارنـته وكـشف جـدارته لهم لـيسمعـوا صوته وليس كـسلفِه الـذي كان ينادي وأكـثرهم لا يسمعـوه ــ وغـبطته أحـدهم ــ بل يفـرضون شروطهم بعـضها غـير منطـقـية ووسيلة عـرقـلةٍ بأيـديهم من أجـل تجاهـله ورفـضه حـتى عُـزِل عـن منصبه ، ونحـن لسنا في شأن الـدفاع عـنه وإنما نقارنه مع الـﭙاطريرك الجـديـد وموقـف مطارنـتـنا الأجلاء .
إنّ الشعارات الثلاثة الـتي رفـعها غـبطـته في هـذه الفـتـرة القـصيرة منـذ بـداية ( حـكـمِه ) هي كـلمات براقة ، أما تأويلاتها وتـفـسيراتها وإيضاحاتها المنشورة أو المسموعة عَـبر مجـسّاتـنا ، فـتلك مسألة أخـرى قابلة لـلتحـليل والنقاش لا نـتـطـرّق إليها في هـذا المقال . 
إنَّ مِن أسخـن الملفات المطروحة أمام غـبطـته والتي لم يعـد بإمكانه تجاوزها ، هـو لسيادة المطران باوي سـورو الموقـر ولكـن عـملية الطرح نـفـسها غـير مجـدية ، فـليس كافـياً أنْ تـدرج هـذه القـضية في جـدول أعـمال السنهادُس القادم كي يُفحَـص ويمَحَّـص ويُفـتــَّـش ويـنـَـقــَّـع ويُـعـصَـر ويـرفع ويـكـبس ، وربما يُـمَـيَّع كـمثال الكـرة الـثـلجـية ولسنا ندري لماذا كـل ذلك !! بل كان المفـروض أن يكـون محـسوماً إيجابـياً قـبل سنين ، ولكـن مع كـل الأسف فإن بعـض سادتـنا المطارنة وأسماءَهم معـروفة جـعـلوا منه إحـدى العـوائق والموانع ومعـضلة القـرن الحادي والعـشرين أمام إنعـقاد السنهادس طيلة سنـوات ماضية  بحجج واهـية لا يقـبلها العـقـل ولكـن حـقـيقـتها تهـدف إلى أشياء أخـرى  ، ومن بـينها إسقاط قـضيته من المناقـشة ، بل ويمكـنـنا أن نـذهـب أبعـد قـليلاً لـنـقـول أنَّ السبب لم يكـن فـقـط هـذا العـذر تجـنـُّـب إزعاج كـنيسته الأولى التي قـدِم منها ، هـذا عـدا أنَّ كـنيستـنا أرفع من أنْ تـنـزعج من موقـف كـهـذا ، فـقـد إنـتـقـل عـشرة كـهـنة منا إلى الجهة الـثانية وقـلـنا لهم الله وياكم ، ولا يأتـوا عـلى بالـنا .
نسأل غـبطـته ، لو أنّ بوذياً طـلب العـماذ في كـنيستـنا الكاثوليكـية فهـل سيعـقـد السنهادس لـدراسته ؟ لو أن إنجـيلياً شاء الرجـوع إلى كـنيستـنا الكاثـوليكـية هـل يتـطـلب إنعـقاد السنهادس في روما وبحـضور الكاردينال ؟ ألم يُـعَـمـذ الـﭙاﭙا السابق مسلماً عـلـناً ، هـل إهـتـزتْ الـدنيا ؟ حـتماً هـناك مَن سيقـول ، لا تقارن هـؤلاء بمطران قائـد ديني ! نقـول طـيب إنّ سيادة المطران باوي سورو ليس قادماً من جـبال مجهـولة ولا من أحـراش غابة غـير مأهـولة ولا من أراضي مالحة قاحـلة ، وإنما من مؤسسة عـظيمة يخـضع لها الـﭙاطريرك نـفـسه ومطارنـته جـميعـهم ، إنه مقـبول ومخـوَّل ومدعـوم ومنـزَّه مِن قِـبَـل الـﭬاتيكان أعـلى سلطة كـنسية كاثـوليكـية في العالم ، فـهـل عـنـدكم شك يا أصحاب السيادة الـﭙاطريرك والمطارنة المعارضون ؟
أما إدراج قـضيته في السنهادُس القادم فإنها حـقاً تـثير الـدهـشة ! فـهل قـضيته نظـرية عـلمية كي تـناقـشوها ، هـل هي مشكـلة فـصل عـشائرية تعـطـون رأيكم فـيها ، هـل هي فـتيلة عـضوية تـضعـوها في حاضنات مخـتـبركم كي تعالجـوها ، أم هي أحادية الخـلية وبالمايكـروسكوب تـراقـبونها ؟ ثم شيء آخـر ، هـل تضعـون قـضيته في عـلبة الـديمقـراطية ، هـل أنَّ مسألة كـهـذه بحاجة إلى تـصويت ، ونحـن نعـلم أنَّ كـثيراً من تمثيلـيات التـصويت تبـرمج خارج قاعة الـتـصويت ، لـتكـتـسب أمام الملأ شرعـية الـتـصويت ! وبالتالي تعـلن نـتيجة التـصويت ، فـنصبح أمام واقع الـتـصويت ، ونحـن في الأساس مخـدوعـين بالتـصويت ! .
يا أخي ، أنتم تـقـولون أن أولـوياتكم هي الكـنيسة والإنجـيل ، طيب إبحـث في الإنجـيل هـل تجـد قـراراً إتخـذه الرب يوماً بالـتصويت الـديمقـراطـي ؟  إنَّ المنـطق الإلهي أقـوى من تـصويتكم البشري ، فـبأي تـصويت تـفـكـرون ومع مَـن تـتـكـلمون ؟
كان المفـروض أن تـقـدِّم لسيادة المطران باوي سـورو دعـوة الفـرح للحـضور إلى روما منـذ إنـتخابكم ، كان المفـروض أنْ تـقـدم له دعـوة للحـضور إلى حـفل تـنـصيـبكم ، أليس واجـب حـقاً الآن أنْ تـطـلب بل تأمـر سيادة المطران جـبرائيل كساب أن يدعـوه إلى سـدني للمشاركة معـكم في برنامج زيارتكم ؟ أرجـو أن لا تـقـول هـذا شأن يخـص المطران مار جـبائيل كساب ! فإذا كان الـبعـيـد !!! مدعـوٌ إلى مناسبتـكم ، فـكم بالأحـرى يكـون القـريب أقـرب وأقـرب بكـثير ؟ يا أخي نحـن البسطاء نفـكـر مثـلما يريـد ربنا المسيح فـما بالكم أنتم العـظماء ؟ ومع ذلك فالوقـت لم يَـفـتْ لأصحاب الـنيات السليمة والـنوايا الحـسنة ، ونحـن نـنـتـظـركم ، ولكم وللجـميع كـل الخـير .


2792
لا تستعـجـل أخي زيـد ،

وعـدي مرتبط بالأقـربـون وهم أولى بالمعـروف

ولكـني أعـرف أنك مشتاق وعـنـدك لـوعة ، ولمـثـلك لا يُـحـجَـب ألف سـرّ

ما راح أخـلي بخاطـرك ، إنـتـظـر فـقـط

2793
لماذا لم يحـتـفـل الملـتـقى الكـلـداني الـثـقافي بعـيـد أكـيتـو في سـدني
بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ـ 11 نيسان 2013
سبق للأصدقاء المستـقـلين / الملتـقى الكـلـداني الـثـقافي منـذ أشهـر أنْ نـظـموا برنامجاً للإحـتـفال برأس السنة البابلية الكـلـدانية 7313 من خلال إجـتـماعات عـديـدة ـ سبعة إجـتـماعات ـ مع مؤسسات المجـتـمع المدني وبضمنها الجـمعـية الكـلـدانية الأسـتـرالية بالإضافة إلى إجـتـماعَـين مع سيادة المطران جـبرائيل كساب المحـتـرم في مقـره ومكالمات هاتـفـية معه عـنـد إقـتـضاء الضرورة ، لـيُـقام الإحـتـفال أولاً بتأريخ 1 نيسان 2013 في منـتـزه ، ثم بقاعة الكـنيسة في اليومين الـتالـيَـين ، وبمحـضر مفـصل وــ موثق ــ قـُـدِّم إلى سيادته وأثـنى عـليه وأبـدى رغـبته الشخـصية للمشاركة فـيه ، إلاّ أنـنا إكـتـشـفـنا لاحـقاً وبعـد فـوات الأوان أنَّ ممثـل الجـمعـية الكـلـدانيةً الأسترالية المتردِّد أصلاً ، كان " دون عِـلمنا " يتـواطأ مع الـتـنـظيم السياسي ( المجـلس الـقـومي الـكـلـداني ) فـرع سـدني للقـيام بهـذا النشاط ، مخالفاً بنـود المحـضر المحـفـوظ عـنـد المطرانية . ولما لم يكـن ممثل الجـمعـية هـذا في موضع الثـقة والأمان ، أبلغـناه بالإيميل أنَّ شخـصاً مثـله لا يمكـنـنا التعامل معه ، وعـليه فـقـد تخـلـَّـينا عـن هـذا الـنـشاط تاركـين إياه لأي كان ... وإذا كان هـناك غـموض عـنـد من يهـمه الأمر ، سيكـون لـنا مقال مفـصل من ألـِف الموضوع إلى يائه .

2794
القائـد مضطر إلى المجاملة والدوبلوماسية لـدرء الخـطـر عـن أبنائه

2795
أخي فـريـد

لا أريـد أن أكـرر لك ولكـن إرجع فـقـط إلى ردّي رقـم 40


http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.print


وإذا كان السيد الـدكـتـور الأكاديمي لـيون ، شجاعاً فـلـيـردّ عـلى ما كـتبه .

2796
أخي نيسان

إذا كانت هـناك جـلـود رخـيصة ومتـوفـرة

فـلماذا نبـحـث عـن غـيرها ؟ أما إستـعمالاتـنا لها فـكـثيرة وتـدري بها .

2797
أخي العـزيز نيسان

أنا مثـلك لا أريـد أن أبني سـور بابل ولا زقـورة أخـرى أو جـنائن بابل ولا محافـظة سمّـيلية جـديـدة !

ولكـن لـو سألــَـنا أحـد وقال لـنا : مَن أنـتم وما هـو أصلكم ؟ هـل نـقـول له نحـن أصـلـسـس ؟

من جانب آخـر ، مَن قال أنـنا من فـصيلة دم نبوخـذنـصر ؟ لـقـد إخـتـلـطـتْ الـدماء ولم يعـد لها قـيمة

 والعادات والـتقالـيـد تغـيرتْ خـلال آلاف السنين . والآن ستسألـني : ماذا بقي إذن ؟

يا أخي إنَّ الـذي بقي هي : المشاعـر ، فـهـل تـريـد أن تـلغـيها ؟ والشكـر لك .

2798
إن الأخ لـيون برخـو مراوغ ذكي و يتـصـور أن الـذين أمامه ناس بسطاء

ولا يعـلم أن رغـم مكـر الـثـعـلب ، فإنَّ جـلـده متـوفـر في السوق

2799
طيب ، نحـن لم نخـسر شيئاً ، لـنـقـف نحـن جانباً ونـدع القـراء الأعـزاء يتـفـحـصوا الرابط الـذي وضعه الأخ زيـد

http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.print

ويمكـنـنا أن نزوّدهم بروابط أخـرى إنْ أرادوا ، ونــنـتـظرهم لـيقـولـوا كـلمتهم إنْ كانـوا جـريـئين  وهم جـريـئـون .

2800
أخي سيزار

قـرأتُ مقالك إلى حـد العـبارة : ترى هل بإمكانكم انتقاد الدين الاسلامي، بالطريقة التي تنتقدونه وانتم في مجتمع اسلامي؟
وأنا أجـيـبك :

هـل تـنـشر الصحـف في الـدول الإسلامية إنـتـقاداتـنا التي أشرتَ إليها لو كـتبناها ؟ بل أزيـدك عـلماً أن مواقـعـنا هـذه في دول المهجـر ونحـن متمتعـين بالحـرية ، لا تـنـشر مقالاتـنا الناقـدة للـدين الإسلامي ، وأنا جـربتُ موقع ــ عـنـكاوا . كـوم ــ ونحـن نحـتـرم خـصوصيته ، وإذا إستـحـصـلتَ موافـقـته ، فأنا سأكـتب .

مع الشكـر الجـزيل

2801
الأخ لوسيان

إن الأخ لـيون يعـتـرف والإعـتـراف فـضيلة

هـو يعـتـرف أنه كان في ضلالة ، وخـلف الله عـلى ( المعـجـزة الـتي لا شك فـيها ) نقـلـته إلى الـنـور

الـويب سايت هـذا http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.print يتـكـلم بـصوت عالي

وبصراحة !! عـجـبني كلامه عـن اللوح المحـفـوظ ، فـهـنيئاً له ، وبـدون حـسـد ... إسم الله عـليه

2802
أخي زيـد

أنت ليش تـلح عـلى الأخ لـيون

هـو يعـتـرف أنه كان في ضلالة ، وخـلف الله عـلى ( المعـجـزة الـتي لا شك فـيها ) نقـلـته إلى الـنـور

الـويب سايت الـذي أدرجـتــَه في مقالك ، يتـكـلم بـصوت عالي

وبصراحة !! عـجـبني كلامه عـن اللوح المحـفـوظ ، فـهـنيئاً له ، وبـدون حـسـد ... إسم الله عـليه

2803
ألأخ لـيون برخـو

أعـد قـراءة ما كـتبته لك

2804
قـداس وتعـزية في كـنيسة مار تـوما الرسول الكـلـدانية في سـدني

سـيقام الـقـداس الإلهي في كـنيسة مار تـوما الرسول الكـلـدانية في سـدني عـن راحة نـفـس المرحـوم عادل ﭙـطـرس أودو وذلك في الساعة العاشرة والـنـصف من صباح يوم الأربعاء الموافـق 10 نيسان 2013 .

ويقـبل ذويه الـتعازي في قاعة الكـنيسة ذاتها وفي نـفـس الـيـوم مساءاً من الساعة الخامسة وحـتى الـثامنة ، فـلعائـلة المرحـوم وذويه الـصبـر والـعـزاء ، و له الحـياة السماوية في الملكـوت الأبـدي .

2805
رائع غـبـطة الـﭙاطـريـرك حـين إلـتـقـيتَ بـكهـنـتـك كـلٌ عـلى إنـفـراد

بقـلم : مايـكـل سـيـﭙـي / سـدني ــ 8 نيسان 2013   
إنَّ المثـل الشعـبي " شادّ حـْـزامَه " بالعامية العـراقـية يلـيق بغـبطة الـﭙاطريـرك لـويس روفائيل الأول الـذي أظهـر الهـِمة منـذ إعـتلائه موقع القـمة في ﭙاطريركـية بابل الكاثـولـيكـية للكـلـدانيّـين تـؤهـله ـ أطالها الله ـ مرحـلة عـمره الـيقـظة ، ورغـبته الـواضحة في تـرتيب الـدار ، فـرفعَ شعارات بإخـتـصار دون تـفاصيل واضعاً إياها عـلى المدار ، أما ماذا وراءها من أهـداف بعـيـدة المدى فلا تـزال في غـيهـب الغـسق تحـت مظـلة في مأمن من المطـر تـنـتـظـر الفجـر ، ولكـن غـبطـته يعـرف أنَّ الـدفأ لا يـدوم بحـرق الأخـضر من أوراق الشجـر مثـلما الألـوان لا تـُـمتحَـن تحـت أضواء القـمر ، ولسنا نـتـسرع لكـن الزمن عَـلـَّـمَـنا الحـذر لـنقـول :
إنَّ الكـمال لله وحـده ، لن نـنـدهـش إنْ تعـرّض أي قائـد إلى خـطأ من صُـنع البشر أو خـطـرٍ من مفاجآت الـقـَـدَر ، بل وحـتى في ميادين المَحـشَـر ( ومَن يريـد أن لا يخـطأ ، لا يعـمل ) ولكـنـنا لسنا نخـسر شيئاً إذا قـلـنا لـغـبطـته أنَّ بـسطاء الـقـوم يمكـن أنْ يكـونـوا علامات ، تـرشِـد إلى مسالك الطـرقات لا يألفها أصحاب المقامات ولا أساتـذة الجامعات ، وأجـدادنا لم يعـرفـوا معاهـدَ ولا كـَمْبرج ولكـنهم تخـرَّجـوا من سوربون الحـياة بشهادة دكـتـوراه الخـبرات ، وحـين نـذكـِّـره بأنَّ هـناك مَن يجـلس صامتاً في ظلال مَنسيّات قـد يكـون أكـثر صِدقاً وإخلاصاً من هاتف بحـياة فلان وعلان في المايكـروفـونات فـوق منابـرَ تحـت الإضاءات ، وأثـناء جـولاته سيرى الكـثيرون منهم والكـثيرات .
سـيـدنا الموقـر : رائعة أمنياتك بل إصرارك عـلى بناء بـيت الكـلـدان ــ كـما صرَّحـتَ إذاعـياً في 18 آذار 2013 وقـبْـلها في تـقارير منشورة دون أن توضح أي بـيت هـذا *ــ مبتـدئاً من مركـز الـدار متجهاً إلى صومعاته ثم سـورِه عـنـدئـذ يمكـنك الإنـتـقال منه بحـذر إلى حـدائق الجـيران متجـنباً المثـل الشعـبي المعـروف ... هـذا جانب أما الجانب الـثاني فإنَّ نـفـْـضَ غـبار الـسُـلــَّـم المنـتـصب يـبـدأ من درجـته ـ ﭙايته ـ الـعـلـيا وإلاّ فالجهـد ضائع إذا بـدَأ من أدناها فـيتـناثر ثانية عـليها . إنَّ أكـثر الـناس واجهـوا مواقـفَ وخاضوا تجاربَ وعاشـروا نماذجَ فإكـتـسبوا خـبرة أهـَّـلـتهم لإجـتياز طـرق وعـرة حـين مَـشوها ، وصاروا مشاعـلَ إنارة لآخـرين سالكـيها . 
في أحـد أيام حـياتـنا زارنا مفـتـش من قـيادة الجـيش إلى جـبهة الحـرب يرافـقه السيد آمر السرية وما أكـثر الســـــــــــــادة الـيوم ، سألـَـنا عـن ظروفـنا وإقـتراحاتـنا ، تكـلمتُ معه بـدماثة عـن طـول إجازة الجـنـدي كـل أربعة أسابـيع دورية في تلك الـظـروف الـقـلقة مقارنة بإجازة الضابط كـل ثلاثة أسابـيع ، ولكـن فاتـني ــ أنا الغـشيم ــ أن الســـــــــــيـد الآمـــــــــــــــر واقـف يسمعـني وسيضمر شيئاً لي ! أجابني المفـتـش بإحـترام قائلاً إنَّها نـظمٌ عـسكـرية معـمول بها منـذ الـقِـدَم ( متمسكاً بالأصالة دون التجـدد ) .... ولكي يترك عـندي إنـطـباعاً جـميلاً ، أضاف : سأنقـل رأيك إلى الـقـيادة . 
ولما غادرَتْ لجـنة الـتـفـتيش ، إستـدعاني الســــــــــــــيد الآمــــــــــــــــــر وقال لي : شـنو حـضرتـك ، تـريـد حالك مثـل حال الـضابط ؟ ولكـني حافـظـتُ عـلى ريشي وفي ذات الـوقـت أطـلقـتُ سهمي وأنا حـمَام وديع وأفـعى حـكـيمة مثـلما أرادنا ربنا المسيح فـقـلتُ : " كلاّ ، أردتُ أن أقـتـرح للمفـتـش إجازة للضابط كـل أسبوع ! أما نحـن الجـنود فـكـل ثلاثة أسابـيع ! " .... وسـواءاً صدَّقـَـني الســـــــــــــيد أم لا ، إلاّ أنه إرتخى قـليلاً وفي العامية (( تخـتخَ عـلى كلامي وكأنه يقـول وين ذاك الـبَخـَـتْ )) وقال : بابا ، ليش هـية ﮔـوتـرا ! ... وتـلك صارت لي عِـبـرة ، أنْ لا أرمي جـواهـري إلى القائـد أمام الســــــــــــــيد بالمرة ، لأنه يـدوس عـليها ...... .
تـذكـَّـرتُ تلك الـقـصة الـقـصيرة من ماضي حـياتـنا وأنا أقـرأ تـقـريـراً http://www.chaldeaneurope.org عـن اللقاء السنوي للكهـنة الكـلـدان العاملين في أورﭙا بحـضور الـﭙاطريرك حـين لـفـتـتْ إنـتباهي عـبارة تـصِفـكم وهي : 
(( بعـد لـقائه الفـردي مع كـل كاهـن عـلى حـدة )) !
أقـول ، حـسناً فـعـلـتم بل هـكـذا يجـب أن يكـون لأنـنا " وِلـْـدِ الـﮔـرَيَّة واحـد يعـرف أخـَـيَّه " ونعـرف نـفـسيته مع عـقـلـيته ، وأنـتم تعـلمون أنَّ ترقـية الموظـفـين تـقـررها جهات عـلـيا تعـتمـد عـلى مذكـِّـرة مدير الـدائـرة عـن كـل واحـد منهم .... مما يـضطـر أكـثرهم إلى المحاباة ضد إرادة الله والتملق الرخـيص والـتحـفـظ عـن الكلام وتحـمُّـل المـذلة والسكـوت عـن الحـق وكـبت الأنـفاس أمام الســــــــــــيد المدير ــ وإشتـراكات ثـنائية في أمور ، لعـنة عـلى الزمن ! ــ وكـل ذلك عـلى حـساب الـكـرامة الـذاتية .... وحـتى الموظـف الـكـفـوء والـواثـق من خـطـوِهِ والمعـتـز بقـدراته يـردد قـول الـمتـنبي :
لا يسـلم الـشرف الـرفـيع من الأذى         حـتى يُـراق عـلى جـوانبه الـدم
بل وقـد يحـدث العـكـس تماماً وبالضبط حـين يُـرفع أعـرج فـوق سُـلـَّم لـيصبح عالـياً وعـنـدنا أمثـلة وأمثـلة ! ولا أظـنكم بحاجة إلى شيء منا ، فـجـولاتـكم كافـية .
نحـن نكـتب عـن تجارب شخـصية وإخـتبارات في حـياتـنا الوظـيفـية ممكـنة الحـدوث بل تحـدث عـنـد أرقى المؤسّسات العائلية ، لـذا فإن لـقاء الـقائـد الأعـلى مع الضباط وحـتى الجـنود كـل عـلى إنـفـراد ! هي ممارسة صائبة ومفـيـدة تـتيح الـفـرصة لكـل منهم كي يعَـبِّـر عـما يجـول في خاطـره من كلام أكـيـد ، ويخـتلج في صدره من صـفاء نيةٍ وأمل جـديـد ، ولـنعـتـبرها هـمساتٍ بـين إثـنين عـلى منبر الإعـتـراف العـتيـد ، لـن تـثـيرَ ولا تــُـزعِـج أحـداً إلاّ ذلك الـذي يخاف تساقـط العِـقـد من الجـِـيْــد .
وفي الخـتام هـناك شيء يخـطـر عـلى بالـنا ، إنَّ دستـور الكـرسي الأنـطاكي منشور عـلى الإنـتـرنيت أمام الناس عامة ، فـلماذا لا تـنـشروا أمامنا نحـن رعـيتـكم القانون الكـنسي ــ مجـموعة القـوانين الشرقـية لـيكـون لـنا دلـيلاً ومقـياساً يمكـنـنا أن نسترشـد بنـوره ونساهم في تـقـويم المتعاجـزين عـن تـطـبـيقه والزائغـين عـن مساره بل وترشـدونـنا إلى الأخـذ به عـلـناً كي نساهم معـكم وعـنـدئـذ تـرَون كـيف تستـقـيم الأمور . فالـﭙاﭙا السابق أرسل بتأريخ 22 آب 2012 http://www.kaldaya.net/2012/Articles/08/40_Aug29_AnnKoryan.html رسالة إلى المنتـدى العام للحـركة الكاثوليكـية  في رومانيا يوضح فـيها أنَّ العـلمانيـين مسؤولون أيضاً عـن كـيان الكـنيسة وعـملها ، ودعا إلى تغـيـير النظرة وخـصوصاً فـيما يخـصّ دَور العـلمانيـين والذين يجـب " إعـتبارهم أشخاصاً مسؤولين فـعـلياً عـن كـيان وعـمل الكـنيسة وليس مجـرّد معاونين للإكـليروس " هـذا من جهة ، أما قـداسة الـﭙاﭙا الجـديـد فـرنسيس من جهة أخـرى فإنه بكـل تأكـيـد جاء بتـواضع من أجـل الـبناء لـيكـمل خـطـوات سابقه ونحـو الأمام إلى الهـدف المنـشـود ، بل يـبـدو ذو إيمان بكـل فـرح ، وإنـفـتاح بإنشراح .   


2806
الـدبـلـوماسية والـتعايش السلمي والجـيرة والزمالة والصداقة ، هـذه كـلها شيء

أما الـعـقـيـدة شيء آخـر تماماً ، فلماذا الــتـصيـد بالماء العـكـر

فالرئيس المسلم حـين ينحـني ويقـبل بشفاهه يـد البابا مثـلما يعـمل المطران أو أي منا ، لا يعـني أنه آمن بالإنجـيل

بل بالعـكس فإن الإنجـيل يـبقى في نـظـره محـرفاً والمسيحـيّـين هم الضالـّـين واليهـود أولاد الخـنازير

2807
الأخ لـيون بـرخـو

هـل أن الموضوع يمسك فأجـبتَ ؟

2808
أخي زيـد
كـلام المواطـنة والدوبلوماسية شيء والإيمان بعـقـيـدة والترويج لها شيء ثاني ، فأنا حـضرتُ تأبـين للمرحـوم محـمد باقـرالحكـيم ، وقـرأتُ كـلمة قـلتُ فـيها :

قال الله في الإنجـيل المقـدس : مَن آمن بي وإنْ مات ، فـسيحـيى .

إن قـداسة الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك و أيّ شماس بسيط ومن أية كـنيسة لم ولـن يقـولـوا ، ما قاله المشكـوك في أمره الـذي أشرتَ إليه ، إنه عـنصر متسلل إلينا ، وأنّ خـلطه الكلام دليل عـلى انّ الأوضاع خـلطت عـليه .

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ ليس هناك دليل تاريخي مادي ان توما الرسول الذي علي يديه وتلميذيه أدي وماري إعتنقنا المسيحية وصل إلى الهند.
 
إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ هناك أراء أكاديمية رصينة تنسب أصلنا إلى اليهود.

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ الإستعمار الكنسي الغربي الظالم

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ جريمة نكراء شنيعة إقترفتها المؤسسة الكنسية الغربية. 

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ حقا أنها مفارقة غريبة وعجيبة ان يكون في صفوف شعبنا أشخاص يدافعون عن مقترفي الجرائم بحقه وبهذا الشكل الفضيع. هذه ترقى إلى خيانة.


إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك ليسا داعـية إسلامية يفـتي في الإعلام والإسلام ، إقـرأ :
 
http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.html


إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ  للإسلام وقـرآنه مكانة كـبـيرة في تكويني ونجاحي في هذه الحياة

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ الإسلام فكـر سماوي

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ القـرآن كان الملاك يتلوه عـلى النبي وإضافة إلى قدسيته

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ  الله يقسم بالتين والزيتون ، وليس الموز والمنقة.

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ القرآن معجـزة ، هذا لا شك فيه.

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ المعجزة هذه أتت كي تنير الدرب للبشرية ، كي يحل النور مكان الظلام والجهل، والعدل مكان الظلم، والمساواة مكان التفاوت، والعلم والمعرفة مكان الأمية ، والعمل والمثابرة مكان الكسل والقعود.


إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ لأنه في لوح محـفوظ التغـير
إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ القرآن كـتاب الله
إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ عـظمة الإسلام في تنوعه، عظمة الإسلام في غياب نبي أو قول منزّل بعد محمد والقرآن الذي أنزل عليه.
 إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ محمد خاتم الأنبـياء والقـرآن خاتم الكـتب السماوية


وإذا قالـوها ، فـسنـقـول لهم : إنكم عـناصر متسللة إلى دينـنا ... مان مهـَـيمن بـيه نيزل ... زيل شاموعـي وَ حـزاو تـرعي

2809
أخي زيـد
كـلام المواطـنة والدوبلوماسية شيء والإيمان بعـقـيـدة والترويج لها شيء ثاني ، فأنا حـضرتُ تأبـين للمرحـوم محـمد باقـرالحكـيم ، وقـرأتُ كـلمة قـلتُ فـيها :

قال الله في الإنجـيل المقـدس : مَن آمن بي وإنْ مات ، فـسيحـيى .

إن قـداسة الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك و أيّ شماس بسيط ومن أية كـنيسة لم ولـن يقـولـوا ، ما قاله المشكـوك في أمره الـذي أشرتَ إليه ، إنه عـنصر متسلل إلينا ، وأنّ خـلطه الكلام دليل عـلى انّ الأوضاع خـلطت عـليه .

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ ليس هناك دليل تاريخي مادي ان توما الرسول الذي علي يديه وتلميذيه أدي وماري إعتنقنا المسيحية وصل إلى الهند.
 
إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ هناك أراء أكاديمية رصينة تنسب أصلنا إلى اليهود.

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ الإستعمار الكنسي الغربي الظالم

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ جريمة نكراء شنيعة إقترفتها المؤسسة الكنسية الغربية. 

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ حقا أنها مفارقة غريبة وعجيبة ان يكون في صفوف شعبنا أشخاص يدافعون عن مقترفي الجرائم بحقه وبهذا الشكل الفضيع. هذه ترقى إلى خيانة.


إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك ليسا داعـية إسلامية يفـتي في الإعلام والإسلام ، إقـرأ :
 
http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.html


إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ  للإسلام وقـرآنه مكانة كـبـيرة في تكويني ونجاحي في هذه الحياة

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ الإسلام فكـر سماوي

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ القـرآن كان الملاك يتلوه عـلى النبي وإضافة إلى قدسيته

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ  الله يقسم بالتين والزيتون ، وليس الموز والمنقة.

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ القرآن معجـزة ، هذا لا شك فيه.

إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ المعجزة هذه أتت كي تنير الدرب للبشرية ، كي يحل النور مكان الظلام والجهل، والعدل مكان الظلم، والمساواة مكان التفاوت، والعلم والمعرفة مكان الأمية ، والعمل والمثابرة مكان الكسل والقعود.


إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ لأنه في لوح محـفوظ التغـير
إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ القرآن كـتاب الله
إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ عـظمة الإسلام في تنوعه، عظمة الإسلام في غياب نبي أو قول منزّل بعد محمد والقرآن الذي أنزل عليه.
 إنّ الـﭙاﭙا وغـبطة الـﭙاطريرك لم ولن يقـولوا أنَّ محمد خاتم الأنبـياء والقـرآن خاتم الكـتب السماوية


وإذا قالـوها ، فـسنـقـول لهم : إنكم عـناصر متسللة إلى دينـنا ... مان مهـَـيمن بـيه نيزل ... زيل شاموعـي وَ حـزاو تـرعي

2810
أخي العـزيـز زيـد

إن الـتـعـلـيق الـوحـيد الـذي يمكـنـني أن أضيفه إلى كـلامك هـو :

ماكـو شي بَّـلاش و لا لـوجه الله!! كـل شيء بفـلـوسه

إنها محاصصة شـبـيهة بقـصة ذاك اللي راح لإيران .... والقصة طـويلة خـليها لـغـير وقـت

ولكـن خلاصتها : نـصّه إلي ونـصّه إلك

2811
الأولاد يـلـعـبـون بالحـديقة و الوالـدين يخـطـطـون للـعائـلة

2812
هـنيئاً لكم أيها الإخـوة ومبروك لكم إحـتـفالكم برأس السنة البابلية الكـلـدانية الجـديـدة ، وبـكـلـدانيتكم الـنـقـية

هـناك وجـوه ــ تـقـول أنها كـلـدانية ــ غابت عـن إحـتـفالكم

العـلم الأسترالي عـلم وطـنـنا الـثاني الـذي نشرب من مياهه ونأكـل من ثمار أرضه ، والعـلم الكـلـداني إفـتـخارنا بأصالـتـنا

أما كانا يكـفـيان ، إنه مجـرد إستـفـسار .

نـتـمنى لكم كـل الخـير وإلى سنة بابلية كـلـدانية 7314 قادمة .

2813
الـﭙـاﭙـا فـرنسيس الـيسوعي وثـقافة الـشعـب

إن وعي الشعـوب هـو الـذي يحـدد مستوى قادتها !!



بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني  

إن إنـتـشار الشبكات الإلكـتـرونية الـيوم عَـبر الأثير هـو أحـد ثمار الـنهـضة الأورﭙـية عـلى يـد قادة الـثـورة الفـلسفـية والعـلمية والمعـلوماتية ، والتي إخـتـصرتْ الجـهـود وقـصَّرتْ المسافات وقـلـصتْ الأزمنة بل ألغـتْ قـيمة مفاهـيم كالسرعة والـبُـطء والحـدود وكأنَّ العالـَم أمسى مدينة صغـيرة يمكـن الـتـنـقـل بـين أزقـتها المضيئة دونما حاجة إلى تأشـيرة دخـول أو وسائط نـقـل ، فـتجـتمع القارات وساكـنوها خلال ثـواني عـلى لـوحة الـكـومـﭙـيوتـر ، ولكـن هـناك شعـوباً لا تـزال تـتـداول في قـواميسها كـلمات كالإستعـجال والتأخـر والإنـتـظار وتعال غـداً .

لـقـد غـلـبتْ المنهجـية العـلمية في القارة الأوروﭙـية بـتـكـنـولوجـيتها فـتعاملتْ مع ماديتها وروحانيتها فأنجـبتْ شعـباً مثـقـفاً واعـياً يستـخـدم عـقـله فـيـدرك حـياته ويـنـتبه لِما يـدور حـوله ويتعامل بمنـطـقه ويميِّـز بَـديهـياته ، فـنـراه يحـتـرم الـقائـد ولكـنه لا يسجـد له ، يرفـض صكـوك الـغـفـران ولكـنه يتبرع لـفـقـراء العالم ، أبعَـدَ الخـرافات عـن فـكـره ولكـنه إقـتـرب من الـواقع الملموس فـطالب بحـقـوق الإنسان وحـريته . أما عـلى المستـوى الروحي فـقـد قـفـزتْ ثـقافـته عـلى مفاهـيم اللاهـوت الـقـديمة لـيُـقـدِّم لـنا لاهـوتاً عـصرياً يتـناسب والـتـطـوّر الـفـكـري للإنسان .  

فـقـد إستمعـتُ إلى محاضرة كاهـن عـراقي كاثـولـيكي دومنيكي معاصر ــ درس في أورﭙا ــ وهـو يفـسر المقاطع الأولى الـبسيطة من سِـفـر الـتكـوين ، أعـجـبتـني مثـلما أدهـشتـني وفي الـنهاية إنـفـردتُ معه فـسألـته ــ وفي نيتي أنْ أجـيـب عـلى سـؤالي بنـفـسي ــ وقـلتُ له : لـو أنك قـدَّمتَ هـذه المحاضرة قـبل خـمسين سنة في ألـقـوش مثلاً ! أتـدري ماذا كان يُـقال عـنك ؟ لم ينـتـظـرني الكاهـن ! بل أجاب بنـفـسه مباشرة وقال : سـيقـولـون عـني شـيوعي .  


إن المسيحـية إيمان وممارسات في عالم واسع المساحات ، حـدثـتْ فـيها أخـطاء شخـصية إبّان العـصور الماضية المظـلمة حـين كان رجال الـدين مهـيمنين عـلى حـياة ومقـدرات الشعـوب ولكـن معادلة الـيوم تغـيَّـرتْ بعـد أنْ تأثـرَ قادتها اللاحـقـون بالنـقـلة الـنوعـية الأورﭙـية وبـوعي الشعـوب وصاروا يواكـبون الزمن ويـتابعـون حاجاته المرحـلية بمنـظارها الـﭙانـورامي ولم يعُـد بإمكانهم تـكـرار تلك الممارسات التي شـوَّهـتْ صورة المسيحـية لحـقـبة من الـزمن ، وعـليه فـقـد جاء الـﭙاﭙا يوحـنا ﭙـولس الـثاني نموذجاً رائعاً من بـين القادة الـكـنسيّـين الأفـذاذ ، فـكان ضرورة لعـصره وأنجـز بنجاح المهام التي تـطـلـَّـبتها مرحـلته بالإضافة إلى إعـتـرافه بأخـطاء الكـنيسة ، وإعـتـذاره الشخـصي بـدلاً عـن مرتـكـبـيها جـميعاً ، وهـكـذا كان بَعـدَه قـداسة الحـبر بـينـدكـتـوس السادس عـشر لـيواجه معـضلات عالمية من نوع آخـر فأعـطى جـلَّ طاقـته حـتى إستـقال لـيواصل المهام الـﭙـاﭙـا فـرنسيس رئيس الـكـنيسة الـكاثـولـيكـية المنـتخـب في 13 آذار 2013 الـذي لم يألُ جهـداً منـذ أيامه الأولى ، إلاّ ويستـثمره بكـل محـبة وإخلاص وبـذل الـذات لأجـل السير بها نحـو أهـدافها المرسومة بـذكاء وحـرص .



إنه يقـتـفي آثار يسوع المسيح ويترجم وصاياه وتعاليمه إلى عـمل بما يستـطيعه وتـصل إليه يـده ، إنه يكـلم البشرية بـرزانة وبساطة معـتبراً الـناس وُدعاء مثـقـفـين يعـرفـون المنـطق . لـقـد أتى هـذا الحَـبر من أرجـنـتين اللاأورﭙـية متشبعاً من بساطة شعـبه ومترفـعاً فـوق أبَّهة عـصره فـيتـنـقـل بواسطة وسائل النقـل العام كـما تخـلى عـن شَغـل مقـر إقامة الأساقـفة الفخم في بوينس آيرس . لـقـد كانت أولى عـلامات تـواضعه حـين أطـلَّ من شـرفة الـبركات / البازيليك الـﭬاتيكانية عـلى المؤمنين المتجـمعـين لـتحـيتهم للمرة الأولى في 14 آذار عـنـد الساعة 20:22عـقـب إنـتخابه وخـطـب قائلاً : أطلب إليكم أن تـصلوا إلى الرب لكي يـباركـني ، صلاة الشعـب لـطلب البركة لأسقـفه ، فـلـنـقـم بهـذه الصلاة بصمت ، وفي لحـظة صمت إنحـنى الـﭙاﭙا لينال بركة الشعـب .....  وهـنا تكـمن عـظمة الشخـص المتـواضع حـين أبـدى حاجـته إلى صلاة المؤمنين أولاً وليس الـعـكـس كـما يفـعـل الـكـثيرون وبتـكـبُّـر !.



وفي 16 آذار قال الـﭙاﭙا فـرنسيس للصحـفـيـين : المسيح هـو المحـور ومن دونه فإن الكـنيسة والـﭙاﭙا ليسا شيئاً ، وأنَّ تـقـديم أخـبار الكـنيسة من وجهة صحـيحة هـو أمر هام ، ورغـم إنـتـشارها فإن الكـنيسة ليست واقـعاً سياسياً ، هي شعـب الله المقـدس ومن خلال الـنظر من هـذه الوجهة فـقـط يمكـنـنا أن نـفهم ما يجـري في الكـنيسة . لكـنـنا نرى الكـثيرين ــ وهـم عـلى دراية ــ قـد جـعـلوا من مُجـمَّع الكـنيسة منبراً دعائياً ومرتعاً لـنشاطات تـنـظيمات سياسية مكـتسية بـرداء إجـتماعـي للـتموية عـلى الـبسطاء ، ودون أنْ نـفهم ما يجـري في الكـنيسة من مقايضات حـيث لا شيء لـوجه الله !! .

وفي 19 آذار يوم الإحـتـفال في الـقـداس بَعـد تـنـصيـبه قال : هـذا ما طلبه الله من داود ، كما في الـقـراءة الأولى ــ الله لا يريـد بـيتاً يـبنـيه الإنسان بل يريـد الأمانة لكـلمته ، لمخـططه ، والله نـفسه يـبني البـيت مستخـدماً حجارة حـية مطبوعة بروحه ودَعـونا لا نـنسى أبـداً أن السلطة الحـقـيقـية هي الخـدمة . إلاّ أنّ حـياة آخـرين خـلتْ و تخـلـَّـتْ عن روحانية الله وأمانة كـلمته ، وطـغـتْ عـليها المادِّية بحجة بناء بـيت لله وسياجه ، وما أدراك ما خـلف السياج .



وفي كـلمة وجَّـهها يوم الأربعاء 20 آذار إلى الممثـلين عـن الجـماعات الكـنسية والهـيئات المسكـونية الـدولية والـديانات غـير المسيحـية الـذين إستـقـبلهم في قاعة كـليمنـتينا في الـﭬاتيكان قال : أحـيـيكم جـميعًا وأشكـركم بحـرارة أيها الأصدقاء الـذين تـنتـمون إلى تـقالـيد دينية أخـرى ، أولاً المسلمون الـذين يعـبدون إلـهاً واحـداً حـياً ، يجـب أن نـدع الـتعـطـشَ للمطلق حـياً في عالمنا ، من دون أن نـدعَ تهـيمنُ رؤية الكائن البشري المبنية عـلى بعـد واحـد ، الـتي وفـقاً لها يتخـذ الإنسان حجـم ما ينـتجه وما يستهلكـه ، وهـذه واحـدة من أخـطر المعاثـر في عـصرنا . ولكـن الـبعـض لم يعُـد المطـلق في جـدول أعـماله بل بُـعـداً واحـداً متـناسباً مع الظاهـر من وزنه فـقـط ، يستهلكـون ولا ينـتجـون !.



وكان غـبطة الـﭙاطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو قـد إلـتـقى في صباح يوم الخميس 21 آذار 2013 بالـﭬاتيكان قـداسة الـﭙاﭙا فـرنسيس ودعاه لزيارة العـراق كما فـعـل القـديس فـرنسيس الأسيزي الـذي سافـر إلى الشرق وإلتـقى السلطان مالك الكامل ، مضيفاً : هكـذا نأمل أن يأتي الـﭙاﭙا إلى العـراق ليثبتـنا في الإيمان ويعـطي لجـماعـتـنا الصغـيرة في أرض إبراهـيم الشجاعة والرجاء ....  فـفـرَحَ قـداسته كـثيراً بهـذه الدعـوة . وفي حـديثه مع قـداسته طلب غـبطته منه أن يتكـلم عـن المسلمين ويلتـقي معهم ، كما كان يفعـل القـديس فـرنسيس مشددًا عـلى أهـمية الحـوار الـديني لأنّه عـندما يتحـدث رئيسُ الكـنيسة إلى العالم الإسلامي ، سنُـقـيـّم نحـن المسيحـيون وسيحـترمنا الناس . الـبعـض يسافـر تمـلـقاً وتحـسُّـباً وتلافـياً ودرءاً عـن كـشوفات محـتـملة لـصفـقات مثيرة .  



أما في يوم الخـميس 28 آذار فـقـد إحـتـفل الـﭙاﭙا فـرنسيس بعـيد الفـصح بطريقة غـير مسبوقة في أحـد سجـون روما عـندما أقـدم عـلى غـسل أقـدام مسجـونين بـينهم فـتاتان إحـداهـما مسلمة من صربـيا وذلك لأول مرة في أجـواء طغى عـليها الخشوع وقال : أنه أتى لـيقـوم بتلك الخـطوة من كـل قـلبه كـكاهـن وأسقـف ، وأضاف مخاطـباً الفـتيان والفـتيات الإيطاليـين وغـيرهم من المسيحـيـين وغـير المسيحـيـين : إن المسيح أتى إليكم ليخـدمكم ، فـكـروا في ذلك ملـياً هـل نحـن حـقاً مستعـدون لـنخدم الآخـرين ؟

المحافـظـون الـتـقـلـيديون إستهجـنـوا العـمل هـذا ، لـيس كـُـرهاً بل تحـفـظاً ، وآخـرون لـيـبرالـيّـون مدحـوه لا تملقاً وإنما شمولـية وإنـفـتاحاً ، وفي كـلـتا الحالـتين فالشعـب يعـبِّـر عـن شعـوره بـوعي وإدراك ويعـرف ماذا يقـول وليس إنجـرافاً عـمياوياً . ولكـن هـناك شعـوباً تـقـبل أن تكـون كالـبلهاء لا تـفـكـر عـميقاً ولا سـطحـياً ولا تميـز الرياح الشرقـية من الـغـربـية . إن وعي الشعـوب هـو الـذي يحـدد مستوى قادتها !! .


2814
يمكن التعـليق بالقـول : أنا لستُ أبـرِّر السرقة ولكـن الفـقـير إذا سرق فإنه يسرق لقمة لعـيشه ولأبنائه

ولكـن ماذا نـقـول عـن الـثري الـذي يسرق ؟ وهـل سيسرق لقمة فـقـط ؟

والسارق الأكـبر هـو الـذي ليس له زوجة ولا أبناء !! إذن لِـمَن يسرق ؟؟؟

2815
أنا كـل يوم في الطبـيعة والناس تـراني ، وهـناك مَن ينزوي داخـل قـناع طول حـياته

2816
عـبارة بـلـيغة أعـجـبتـني وهي :


نحن على ابواب مؤتمر الكلداني العام في دهوك ( اقصد مشيغان الامريكية )



طبعاً مع إحـتـرامي للقائمين به ، فـقـصـد الـكاتب هـو شيء آخـر

2817
شكـراً أخي الـدكـتـور نـزار عـلى مقالك ، وصورتك شاهـدتها في مواقع أخـرى

وما أسهـل الـكـتابة والـتـعـليق عـلى أصحاب الأسماء المستـعارة مجـهـولة الهـوية

2818
الأخ غازي العـزيز

وردتْ في مقالك عـبارة غامضة بالنسبة لي ، وهي :

المسيحية في ارضنا  ارض الاصلاء  انبثقت من ارض العرب

حـبـذا لـو تأتي بـبـعـض الإيـضاح عـن أية أرض تـقـصـد وأي عـرب وأية مسيحـية

وهـل أن المسيح تـعَـلــَّـم من العـرب كي تكـون ثـقافـتـنا المسيحـية جـزء من الـثـقافة الـعـربـية ، وهـل أنَّ الأصيل يكـون جـزءاً  ؟

2819
تهـنـئة بعـيـد الـقـيامة المجـيـد
قام المسيح ، حـقاً قام
ونحـن عـلى موعـد مع رفع الحجـر من فـوهة الـقـبر وقـيامة ربنا يسوع المسيح بمجـد وفـخـر يوم الأحـد 31 آذار 2013 الأغـر ، نهـنىء بهـذا الـعـيـد السعـيـد الأقارب والأصـدقاء أفـراداً وأسَـراً ، شـعـبَـنا المسيحي والـبـشرية خـليقة الله في كـل بقاع الـدنيا وهُم في بـيوتهم ، والسالكـين في الطرقات يؤدّون واجـباتهم ، والمؤمنين في الـكـنائس ودور العـبادة مُسبِّـحـين بصـلواتهم ، ومنـتمي مؤسّـسات المجـتـمع الـمـدني بلـقاءاتهم ، وأعـضاء تـنـظيمات الأحـزاب السياسية بإجـتـماعاتهم ، والمشاركـين في المؤتمرات بجـلساتهم ، وكـل التجـمّعات الأخـرى أينما يقـضون أوقاتهم ، متمنين السعادة ومزيـداً من الـبركات والـتـقـدّم والإزدهار لجـميعـهم . 

2820
نحـتاج إيـضاحاً من الإخـوة خـبراء اللغة المحـتـرمين

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني

بتأريخ 24 آذار 2013 نشر الأخ عادل دنـو مقالاً عـن الـندوة التي أقـيمتْ في نادي بابل الكـلداني تحـت عـنوان ( أهـمية اللغة الام والحـفاظ عـليها ) http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,653017.0.html ذكـرَ فـيه كل ما دار أثـناءها . وسبق أنْ نشرنا بتأريخ 21 آذار 2013 مقالاً تحـت عـنوان : السريانية في نـدوة بـين الآثـورية والـكـلـدانـية / سـدني http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652564.0.html حـول المناسبة نـفـسها ، جاء فـيه :


أنَّ ثلاثة من إخـوانـنا الآثـوريّـين مع عـدد مماثل من الكـلـدان وجـميعـهم لهم باع طـويل وخـبرة واسعة بلغـتـنا ، إشـتـركـوا في نـدوة بإدارة الأخ ولسن يونان مدير القـسم الآثـوري في إذاعة ( SBS ) في نادي بابل الـكـلـداني في يوم 19 آذار 2013 تباحـثـوا خلالها موضوعاً شـيقاً هـو لغـتـنا الـقـومية والـتي سَـرَّهم أن يطـلقـوا عـليها إسم ــ سـريانية ــ كأمرٍ مسـلـَّـم به مسبقاً دون الـتـطـرّق إلى معـناها وجـذورها .  

وفي مقالـنا المشار إليه أوردنا الـفـقـرة الـتالية :

(( كـنا نـتـوقع من الإخـوة المحاضرين أن يـعـطـوا تـفـسيراً لكـلمة السريانية ، متى وكـيف تغـلغـلتْ بـين زحـمة مفـردات لغـتـنا الكـلـدانية ، هـل هي صحـيحة أم بـديلة أم إبتـكارية ، هـل هي مرحـلية سياسية أم أصيلة تأريخـية ، وعـنـدئـذ تكـون الـنـدوة مشـوّقة بهـية ، تـثار عـنـدها أسئلة عامة وأخـرى منـطـقـية بإثارة جـدلية ، إغـناءاً للحاضرين ولمعـلوماتهم العـلمية )) إنـتهى .  

إن الـنـظام الشمولي السابق في العـراق نـكـر هـويتـنا الـقـومية وإستهـزأ بنا حـين وصفـنا بـ (( الـناطـقـين باللغة السريانية )) لاغـياً أصالـتـنا وتجـذرنا في العـراق وطـنـنا وكأنـنا غـرباء عـلى قارعة الـطـريق ، تعَـلــَّـمْـنا مفـردات من جـيرانـنا فأصبحـنا ناطـقـين بها ! والكـل يعـلم أنَّ مصير أيِّ معـترض عـليها حـينـذاك يكـون في قـعـر أحـواض حامض الـنـتـريك المركـز ــ تيـزاب ــ أما الـيوم فإن الـناس يمكـنهم أن يـتـنـفـسوا قـليلاً ، ورغـم ما آلتْ إليه الأوضاع من تـدهـور إلاّ أنَّ شـبكات الإنـتـرنيت والمواقع الإلكـتـرونية سحـبتْ الـبساط من تحـت صحافة السـلطة الـدكـتاتورية المغـلقة ، وإعـلام الأنـظمة الإقـصائية الـفـردية فأصبحـوا أحـراراً يكـتبون كـل ما يعـتـقـدونه وفي ذات الـوقـت يرحـبـون بأي رد عـلى ما يـنـشـرونه .  
 
الكـلـدان لا يسمون لـغـتهم إلاّ الكـلـدانية منـذ طـفـولـتهم وطـفـولة آبائـهم وأجـدادهم وفي أروقة كـنائسهم ، أمّا ما يُـروَّج عـن تسميات أخـرى لها فلا تخـصهم ، وهـنا نـتساءل : هـل يـبقى بعـض الكـلـدان العارفـون بالتأريخ يستعـيـنون بـتسمية لا تعـبِّـر عـن كـيانهم ؟ وللإخـوة المحاورين في الـنـدوة نـقـدّم إيماءة بسيطة عـن بُـعـد ، ودليلاً لهم للـردّ عـلى مقالـنا ، فـنـذكــِّـرهم بأنَّ العـرب يتـكـلمون بالعـربـية ، والإنـﮔـليز بالإنـﮔـليـزية ، والصينيّـين بالـصينية ! فـمن هم أولـئـك الـذين يتـكـلـمون بالسريانية ؟ ومثـلما أكـدتُ في مقالي السابق أنـَّـني لستُ أمسُّ الإخـوة السريان الحالـيّـين أبـداً وإنما المسألة دراسة تأريخـية وإستيضاح من المتخـصّـصين أبناء أمتـنا الـكـلـدانية .

لـذا نهـيب بالمحاضرين الكـرماء إخـوتـنا الخـبراء المشار إليهم وهـم واثـقـو الخـطـوة ــ وغـيرهم من العارفـين ــ أن يتـفـضلوا بالإجابة عـلى تساؤلاتـنا الواردة في مقالـنا وهم مشكـورين سـلفاً ، وذلك فائـدة لـنا ولكل الـقـرّاء ويُـبـيَّـنـوا منابع هـذه الـتسمية وأسبابها بشـفافـية ، آخـذين بنـظـر الإعـتـبار ــ إحـتمالية ــ ورودها في يوم ما كـحاجة مرحـلية ، أو نـتيجة خـطأ عـفـوي غـير مقـصود بسوء نية ، وهـل هـناك مَن يضـطـرّنا إليها الـيوم بالإجـبارية ؟ وإذا كانت الإجابة الصحـيحة صعـبة الإعـتـراف بها فـلـيتـركـوها ، ولهم خالص الشكـر .  

2821
شكراً عـلى الإجابة ولا يهم أن تكـون متأخـرة

إنَّ ما يقـرره الله هـو شأنه ولا نـتـدخـل في شؤونه ، وقـد قال مقـولته عـن الويل

ليس كـتهـديـد وإنما رغـبة منه في أنْ يُـبعِـدنا نحـن عـن العـراك فـيما بـينـنا فـنـتـرك الأمر له

أما ما هـو الشر ، فالمقاييس متـباينة

أما المسائل القانونية المدنية وحـسب عـلمي قـد حُـلــَّـتْ وإنـتـهـتْ

وفي الحـقـيقة وكما قـلتُ لك لا أتـدخـل في شؤونه السابقة ، وليس ذلك من شأني

وفي ذات الـوقـت لا حـرج في إنـتـمائه إلى أية كـنيسة ، طالما لا يريـد تأسيس كـنيسة مستـقـلة

وبعـدين : بعـد مائة سـنة ، أنا وأنت وهـو ، وأغـلب سكان الـكـرة الأرضية لـن نكـون عـلى هـذه الأرض

إذن لِـمَـن نـتـحاجج ؟ أرى ذلك خـوش سؤال .

2822
لـن يستـقـيـلـوا ولـن يستـقـيـلـوا لـسبب بسيط وهـو أنَّ :


هـناك الـكـثيرون ينـتـظـرون خـطـوة كـهـذه ، كي يحـلـوا محـلهم ويقـبـلـوا بهـوان أكـبر وذل أعـظم

2823
السيد لـوسـيان الـذي أجـهل إسمه الصريح وصورته ــ الموقـر ــ

إنَّ الـتـراجع إلى الـخـطـوط الـخـلـفـية من ساحة المنافـسة أو الـنـزال ، هـو نـوع الحـفاظ عـلى الـذات

فـهـنيـئاً لك من كـل قـلـبي ، ولا تأخـذ مركـبك إلى أعـماق البحار بـدون مجاذيف

 كي تـكـون عـنـدك وسيلة للـتـجـذيف بإتجاه الساحـل

مع تـقـديري لك

2824
أخي صاحـب الإسم المستـعار لوسيان :

خـلي رجـلك ثابـتة ، ولكـن لا تـحاول زعـزعة الحـق ، فالحـق له أصحابه يحـرسـونه

2825
الأخ تيري بطرس الموقـر

أكـيد تريـد مني إجابة عـلى سؤالك ، وبإخـتـصار أقـول لك :

كـل كـلـداني هـو ناطـق بإسم الـكـلـدان

إن محافـظـتكم المزعـومة والـتي تـطـبِّـلـون لها هي سـمـّـيل ثانية ، والمروّجـون لها تهـمهم رواتبهم الآنية ومناصبهم الحالية ، ليس إلاّ .

أما نحـن الكـلـدان فالعـراق محافـظـتـنا .

2826
إخـوان

مثـلما كان الـفـيل يـطـير بأمر السيد الـقائـد ، وإشـحـدّا واحـد يعارض

هـكـذا فإن إسم اللغة يمكـن أنْ يتـغـيَّـر بسهـولة بأمر الـقائـد الـثاني

زمان خـلـّه الكـلـدانية تـصير سريانية ، ولكـن نسألهم : هـل كان في تأريخ الرافـدين شعـب إسمه سرياني مثل سومري وكـلـداني ؟

وهـنا أؤكـد أنا لستُ أقـصد السريان الحالـيّـين فأنا أحـتـرمهم وأحـترم أي شعـب حـتى إذا كانوا 200 شخـص فإن ذلك لا يخـصني .

2827
الإسم المستـعار لوسيان

ليس لي إلاّ أنْ أقـول أن طـروحاتـك غـريـبة الأطـوار في كـل المقايـيس بل يمكـنـني أن أقـول أنك تحاول هـدم اللغة الأصيلة

وأعـيـد قـولي : لـو أنك تعـلن إسمك الصريح وصورتـك فـحـتماً سـيكـون لك منـطق آخـر من الآراء .

2828
المؤتمر الـقـومي لـلـكـلـدان في مشيـﮔان وتجارب الماضي لا تـقـبل الـنسـيان

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ــ 24 آذار 2013
بعـونه تعالى سـيُعـقـد في ولاية مشيـﮔان الأميركـية / ديترويت المؤتمر الـقـومي الكـلـداني العام بتأريخ 15 آيار 2013 ولمدة خـمسة أيام لـبحـث أحـوال الـكـلـدان بالـدرجة الأولى في الـوطـن الأم ، ثم لِما يخـصنا وارداً إلينا أو صادراً منا نحـن الكـلـدان في المهـجـر من الـبـلـدان .
حـضرنا مؤتمر الـنهـضة الـكـلـدانية في سان ديـيـﮔـو الأميركـية قـبل سـنـتين من الآن ، والـذي كـنا قـد تـلقـينا دعـوة مباشرة من القائمين به دون معـرفة شخـصية الأكـثرية منا وإنما إستـناداً إلى تقـيـيمهم لمشاعـرنا من خـلال مقالات بعـضنا أو بتـوصية من غـيرنا الـذين يعـرفـونـنا ، فـكان من بـينـنا منـتمون إلى هـذا الـتـنـظيم أو ذاك ، وآخـرون مستـقـلون فـحـضرناه ــ كحكـماء بـدون تجـربة ــ كما أوضحـتُ لـبعـض الإخـوة لاحـقاً ، وكـتبنا الـكـثير عـن يومياته وفـعالياته وكـرَمِ الـقائمين به والمؤازرين له ، نشرنا كـل ذلك في حـينه ، وفي ذات الـوقـت نبَّهـنا إلى سـلبـياته فلا يـوجـد عـمل متـكامل ، وإلاّ ما كان المسيح يقـول : ( كـونـوا كامـلين كـما أنّ أباكـم السماوي هـو كامل ) ،
كانت إحـدي أمنيات المشاركـين أن يُعـقـد المؤتمر الـتالي بعـد سـنـتين في مكان آخـر ، وكم كان بـودّنا أن يكـون في أستراليا ، والرجال المؤهـلون له جاهـزون وحـتى الـيوم ، إلاّ أنّ تربة سادة الـقـوم الـتـقـلـيديّـين ليست خـصبة لهـكـذا مشروع ، والـتي نـوّهـنا عـنها مراراً وقـد نـكـررها لاحـقاً ، ولكـن والحـمد لله فإن المؤتمر سـيُعـقـد فـعلاً بعـد سـنـتين في ديترويت وكأنه جاء متـواصلاً مع الأول ومحـقـقاً الأمنيات ، إنهم أهـلـنا لا فـرق بـينـنا ، وسيحـضره كـلـدانيون من دول عـديـدة .
المؤتمر المزمع عـقـده في آيار القادم أعـدّ له بصورة أفـضل ، فـهـناك لجـنة تحـضيرية تجـتمع دورياً لمدة عام كامل وأكـثر ، مؤلفة من المستـقـلين ومنـتمين إلى أحـزاب سياسية مع متبني المؤتمر مشكـورين أعـضاء المنبر الـديمقـراطي الـكـلـداني الموحـد ، إلاّ أنه غاب عـنها ممثل الحـزب الديمقـراطي الكـلـداني ، فـهـذه نسجـلها من غـرائب الأمور للمحـسوبـين عـلى اللجـنة الـتحـضيرية ومـدعـوين إلى المؤتمر من الكـتـل السياسية ذات الـتـواجـد في العـراق . ولا شك فإن التجـربة الأولى زوّدتـنا بخـبرة نـقـلـناها بإيجابـياتها وسـلـبـياتها إلى معـدّي المؤ تمر الـثاني هـذا ، لتجاوز ما يمكـن تجاوزه من سلبـيات وتـطـوير ما يمكـن تـطـويره من إيجابـيات .
لـقـد كان الجـو المخـيم عـلى اللجـنة التحـضيرية أثـناء إجـتماعاتها الـدورية أخـوياً حـوارياً ديمقـراطـياً ، ولكـنهم لم يكـونوا ملائـكة وإنما شأنهم شأن الإخـوة ، حـيث أفـراد الأسرة في الـدار الـواحـدة ، لا بـد من نـقاش حاد أحـياناً وجـدال أوقاتاً أخـرى ثم الإعـتـذار والـتراجع وتغـيـير الرأي الخاطىء برحابة صدر والـتوديع بإبتسامة وسلام في نهاية المطاف .
ناقـشت اللجـنة التحـضيرية أسُساً أولية كالـدعـوات الموجهة إلى أفـراد وتـنـظيمات ، وسياق العـمل أثـناء إنعـقاد الجـلسات والتعامل مع البحـوث المقـدمة إلى المؤتمر ومسائل أخـرى من الثانويات ، أما الأمور اللوجـستية فـقـد تـكـفـل بها المنبر الموحـد مشكـوراً فـهـو صاحـب فـكـرة المؤتمر .
أمنيتـنا أن يسير المؤتمر إلى الأمام بخـطـواته الحـثيثة التي بـدأتْ بالعـد الـتـنازلي إقـتـراباً من موعـده آملـين لمتبنيه والمشاركـين فـيه كـل الخـير .
 


2829
الآن حان وقـتـك للإجابة عـلى تساؤلاتي في الرد رقم 4

وأنت تـدّعي إدعاءاً أنك كـلـداني وشماس ، ولكـن مع كـل الأسف لست لا هـذا ولا ذاك ومن ثمارك نعـرفـك

وبهـذا لسنا نعـتـدي عـليك وإنما نقـول ماذا أنت فـقـط وفـقاً لإفاداتك الموثـقة

2830
السيد لوسيان

آسف أن أقـول لو أنك تكـتب بالإسم الصريح والصورة فـستـكـون بمنـطق آخـر وسيكـون أفـضل

اللهـجات متعـددة تجـمعـها الـفـصحى ، إذا قـرأ المذيعـون بلهجاتهم سوف لا يستـفـيـد منهم  إلا محـلياً

في الجـزائر مثلاً أو المغـرب  ؟

أما ... الشركات مالت السيــارات  .... فـكـِّـر بغـيرها .

2831
كان بـودّي ، بل كـنـتُ أتـوقع أن يـردّ عـلى مقالي أصحاب الشأن الرجال الخـبراء الستة الـذين قـدّموا محاضرتهم أمام الحـضور ، ولا أزال أنـتـظـرهم كي أرى وجهة نـظـرهم وأستـفـيد .





أخي العـزيـز أبو سنحاريب

مثـلما لا يوجـد شخـص بثلاثة أسماء ولا قـوم بثلاثة أسماء ، هـكـذا لا توجـد لـغة بثلاثة أسماء .
أما مداخـلـك بشأن الإخـوة السريان يـبـدو أنك لم تركـز عـلى المقال ولم تـنـتبه إلى رأيي بشأنهم .


الأخ لـوسـيان :

(1)- لم تسلم لـغـتـنا حـتى الآن إلاّ عـلى يـد الكـنيسة بفـضل غـيرة آبائـنا وأجـدادنا ، وليس عـلى يـد غـيرهم ، وهـذه الحـقـيقة معـروفة .
في أيام المرحـوم الـﭙاطريرك شـيخـو سألته مرة وهـو في زيارة إلى دارنا : لماذا لا نـتـرجم لـغـتـنا الـفـصحى في الـقـداس إلى اللهـجة المحـكـية ؟ ردّ عـلي قائلاً : بروني ، لِـشانا د بابَـن مْـساكِـر = إبني ، لسان آبائـنا سـيضيع !! .
ولكـن الـذين أتـوا من بعـده بـدءوا يغـيِّـرون ، والمؤشرات الآن تـدل عـلى تغـيـيـرات مقـبلة أكـثر وأعـمق وألله يستر ، ولكـن لا تخـف فإن المؤمنين عـيونهم مفـتحة وبالمرصاد .

(2)- أما عـن اللغة العـربـية والآثوريّـين ولغـتـنا الـفـصحى ، يـبدو أن سوء فـهم حـصل عـنـدك ... أنا إمتـدحـتهم حـين يستـخـدمون الـفـصحى ، ومن جانب آخـر إنـتـقـدهم لإعـتـمادهم عـلى الإنـﮔـليزية عـنـد الحاجة إلى إيضاح مصطلحات لغـتـنا ، دون أن يستعـينـوا بالعـربـية .

(3)- أنا الـذي أتعـجـب من الـنـص التالي الـذي كـتـبته حـضرتـك :
عجـيبة وغريـبة هـذه الافكار ، ثم منـذ متى يملك العـرب دساتير وأين؟ وما هي المصطلحات العـربية التي تـزيدني ثـقافة ؟            مَن قال هـكـذا الـكـلام ؟ ولكـن مع ذلك فإن ثـقافـتـنا عـربـية مفـروضة عـلينا منـذ 1400 سـنة .

(4)- أما مـداخـلـتك الثانية بشأن اللغة ، فإعـذرني أنا لم أفـهم منها شيئاً .


2832
الأخ حازم يـلـدكـو الموقـر / ملبورن

الأخ جلال يلـدكـو المحـترم / السويـد

إلى جـميع آل يلـدكو المنـتـشرين بـين العـراق والـدول الأخـرى الجـزيلي الإحـتـرام

تـلـقـينا بأسى نبأ  إنـتـقال المرحـوم إبراهـيم يـلـدكـو إلى الـديار الأبـدية ، نطـلب من الـرب أن يمنحه الملكـوت السماوي ولكم كـل الـصـبر والعـزاء

مايكل سـيـبي / سـدني

2833

إنـتـقـل إلى الـديار الأبـدية في يوم الخـميس المصادف 21 آذار 2013 المرحـوم متي سـليمان ساكـو في سـدني / أستـرالـيا . وسـيقام الـقـداس عـن راحة نـفـسه في الساعة الـتاسعة والـنـصف من صباح يوم الـثلاثاء الموافـق 26 آذار في كـنيسة مار تـوما الـرسـول الكـلـدانية ومنها إلى المقابر حـيث سـيـوارى جـثمانه الـثرى ثم الـرجـوع مباشـرة إلى قاعة الـكـنيسة نـفـسها لـتـقـبّـل الـتعازي حـتى الساعة الخامسة عـصراً من قِـبَـل أولاده مازن وثائـر وثامـر وبناته أحلام ونـضال . أما في ألـقـوش فـستـقـبل الـتعازي من قِـبل أخـيه يوسف وإبنـته إنعام .


2834
شاهـدتُ الـفـيـديـو وهـو كـذب ، إن الكـنيسة والمسيحـيـين لا يـصبحـوا ضد نـظام

لا شك أن هـناك أفـراد مثـلما كان في العـراق

قـبل ثلاثة عـشر شهراً كـنتُ في دمشق وتكـلمتُ مع الكـثيرين في الشارع والمحال التجارية والـفـنـدق

ويعـرفـوني أنا عـراقي من أستراليا فلاحـظـتُ جـميعـهم مع الـنـظام

ما عـدا واحـد صاحـب متـجـر كان يتـذمـر من إرتـفاع الـضرائب

أما قـصة الطـفـل المزعـومة فـهي غـير مقـنعة

وفي جـميع الأحـوال لكي تكـون هـناك مصداقـية يجـب الإستـفـسار من جـهة محايـدة

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

مثـلما ذكـرتُ سابقاً هـناك الكـثيرون هـمهم هـو تشويه المسيحـية والكاثـوليك بصورة مركـزة

وهـؤلاء ليسوا خالـين ....

من جانب آخـر سألتُ أسئلة في مداخـلة رقم 38 ولا أحـد يتجاسر على الإجابة عـليها .

2835


السريانية في نـدوة بـين الآثـورية والـكـلـدانية / سـدني
وجـهة نـظـر مستـقـلة

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني

الحـقـيقة واحـدة ، إن وُضِـعـتْ تحـت الشمس لمعـتْ وإن باتتْ عـلى الظـل خـفـتـتْ ، وإنْ أخـفـيناها بـيـدِنا نـكـون قـد أعـدَمناها وإدّعـينا بأنّها تـوارتْ ثم ضاعـتْ . فالحـق مُـرٌ المـذاق يصارع الـتـلـفـيق ولا يحابي الرفـيق ، والـبديهـيات لا تجامل الشقـيق ، ومثـلما السامِريُّ داوى جُـروحاً بالمَروح ، هـكـذا الغـموض يُـدحَـض عـنـد الوضوح .

بـدعـوة شخـصية مشـكـورة من الإعلامي الأخ ولسن يونان مدير القـسم الآثـوري في إذاعة ( SBS ) الأستـرالية لـبّـيتُ وحـضرتُ نـدوة مسائية حـول لغـتـنا في قاعة لانـتانا ــ نادي بابل الـكـلـداني بتأريخ 19 آذار 2013 أدارها الأخ ولسن نـفـسه بكـفاءة عالية مُـقـنـناً الوقـت لستة رجال خـبراء محـتـرمين لهم باع جـيـد في هـذا الحـقـل إستمرت مع الإستـراحة والأسئلة ما يقارب الساعـتين . لاحـظـتُ جـلوس المتكـلمين خـلف الـطاولة الأفـقـية الواسعة بتسلسل مـدروس أمام الحاضرين ، فـثلاثة من الإخـوة الآثـوريّـين يكافـئهم ثلاثة ممن يُـعـرَفـون كـكـلـدانيّـين جـلسـوا بالتعاقـب أمام الحـضور ( آثـوري ← كـلـداني ←...... ) إتسموا بإلـتـزام لـيِّـن وهـدوء مُبـين .

الأخ ولسن معـروفة لـباقـته اللغـوية بلهجـته الآثـورية في هـكـذا مناسبات جـماعـية أو مقابلات إذاعـية ثـنائية ، وإستخـدامه المصطلحات بلغـتـنا الـفـصحى ، غـير المتـداولة في الأوساط الشعـبـية وبالأخـص عـنـدنا نحـن أبناء القـومية الكـلـدانية ولكـنه ذكيٌّ يعالج الموقـف فـيلحـقـها بترجـمتها الفـورية بالعـربـية لـيوضح الغـوامض في أغـلب الأحـيان بصورة آنية .

كان عـدد الحـضور بحـدود 60 شخـصاً غـلب عـليهم الـرجال حـين عـرض الأخ ولسن تـوطـئة أولية مبـيناً غاية الـنـدوة هي طرح الآراء حـول كـيفـية الإرتـقاء بلغـتـنا وإحـيائها إلى المستـوى الـذي نـطمح إليه والإستماع إلى الإخـوة المتكـلمين دون فـرض رأي بصيغة أمرية ، فـبـدأ بنبـذة مخـتـصرة عـن السيرة الـذاتية للمُحاضر الأول مشيراً إليه بكـياسة إلى أنَّ الوقـتَ المخـصص له محـدود بدقائق لا تـتجاوز العـشر ، وهـكـذا برزانة مع باقي المحاضرين حـسب أدوارهم المتسلسلة ، ثم إزداد عـدد الحـضور حـتى تجاوز الـ 75 شخـصاً .

طـُرِحَـتْ آراء جـميلة وخـُـطَـط عـمل بـديعة أكـثرها مشجعة ولكـنها ليست جـديـدة بل متـداولة بـينـنا بصورة عـفـوية وتكاد تكـون يومية فـكانت الـنـدوة سطحـية لا تـُـشـبع طـموح الأكـثرية ، فالإخـوة المحاضرون لم يغـوصـوا في أعـماق لغـتـنا الـتأريخـية ، ومن جانبي أعَـلـِّـل ذلك لسبَـبـين : (1) إما أن الأرض صخـرية والحـفـر فـيها بالوسائل التـقـلـيدية لا تـُجـدي أية نفـعـية ، وليس عـنـدهم غـيرها في المرحـلة الحالـية (2) أو أنها طـينية فـزيادة الـتعـمُّـق فـيها قـد تـفـيض عـليهم مياهها الجـوفـية فـيَـبْـتـلون بغـرينها وتـذهـب الجـهـودُ سُـدىً وهـدراً ، في وقـت ليسـوا يهـتمون بالبحـث عـن مناجـمها بل الـتبخـتر المؤقـت مشياً فـوقها .  

إن الآثـوريّـين عامة ترتسم عـلى وجـوههم ونبرات صوتهم مشاعـر قـومية آثـورية لأسباب معـروفة ( وإذا تسأل عـن هـوية أياً منهم وأينما يكـون ، يقـول لك : آنا آطـورايا ! ) حـتى أولـئك المولـودين في أسترالـيا أو الحـبانية ، إلاّ أنـنا نلاحـظ تجـنـبهم المصطلحات العـربـية ولا أدري عـلـتهم منها وهم يتـثـقـفـون ويكـتبون دساتيرهم بها ( وإنْ إضطـروا لبعـض المفـردات ، يستعـينون عـلى الأغـلب بالإنـﮔـليزية ! ) متـناسين دَور الإنـﮔـليز الـقـذر معهم عَـبر التأريخ حـين أوقـعـوهم في فخاخ ومطـبّات دينية ودنـيوية ! وجـعـلوا منهم ــ متهـمون ــ في نـظـر الماضي من الحـكـومات الـوطـنية ، فـتبعـثـرَ بعـضهم متغـرباً وإستـتـرَ الآخـر عـنـد إخـوانهم عـلى الأراضي العـراقـية ، ولكـن بعـد خـراب الـبصرة زارعـين في أذهانهم أفـكاراً سـلـبـية ما بـرحـوا حـتى الـيوم يعانـون من آثارها الـنـفـسية ، بل وبسبـبها وتـداعـياتها صارت لهم مواقـف سـلـبـية تجاه إخـوتهم أبناء الـقـومية الكـلـدانـية .  

أما الإخـوة المحاضرون الـكـلـدان لستُ أنـكـر مشاعـرهم القـومية ولكـنها ( مغـطاة تحـت تراكـمات غـبار الأزمنة الماضية ) حالهم مثـل حال كـل الكـلـدان يتكـلمون دون أن تـنبعـث من بـين ثـناياهم إشعاعات كـلـدانية ، خاصة وهُـم معـلمون ومحاضرون وكـُـتاب وقادة إجـتماعـيّـون بل وشمامسة يقـرأون ويرنمون ويحـضرون في الكـنائس الكـلـدانيّة ، ولا نخـفي فإنَّ لهم أسبابهم الـداخـلية .
لـقـد لاحـظـتُ المحاضرين الكـلـدان يحاولون الـتـكـلم بمصطـلحات فـصحى ولكـن بتـصنـُّع ملحـوظ وَ تأني منـظـور ولستُ أعـيـبهم عـليها فـهـذا واقع أبناء الأمة الكـلـدانية ، بل أنَّ أحـد المحاضرين لم يستخـدم مفـردات الفـصحى كـثيراً إلاّ أنَّ لهجـته العامية كـلـدانية صرفة ، بـرّاقة كالشمس وكأنه بـين أصدقائه في محـلة ألـقـوشية .

يُـفـتـرض بنا نحـن الكـلـدان أنْ نحاكي إخـوتـنا الآثـوريّـين لا تـنافـساً بل غـيرة إيجابـية فـنذكـر إسم قـوميتـنا بإفـتخار وإقـدام برأس مرفـوع بجـدّية ( دون أن نسجـل ذلك نـصراً لـنا ) بل نجـعـلهم ينبهـرون من إعـتـزازنا بقـوميتـنا الكـلـدانية ، مثـلما نحـن نمتـدحـهم عـلى مشاعـرهم الـقـومية ، وإنْ لم يُـسِـر ذلك أحـداً من أي طـرف فـتلك مشكـلته الشخـصية وهـو حـر في معالجـتها أو المعاناة منها ، عِـلماً أنـنا تـربَّـينا عـلى تربة واحـدة وشربنا من نهـر واحـد وتـنـفـسنا هـواءاً واحـداً وأكـلنا ذات الثمار من بساتينها الـطـبـيعـية .  

لـفـتَ سمعي إلى الأخ المحاضر الأول حـين قال أن باحـثاً مُـطـلعاً عـلى لهجاتـنا المتـنوّعة وزّعـها إلى أربع مجاميع رئيسية ، وإنْ لم تخـني ذاكـرتي كانت كما يلي : أورمي ـ تركـيا ـ سـوريا ـ الجـنوب ويقـصد زاخـو حـتى تلكـيف . إنَّ هـذا لـيس خـطأ من وجهة نـظـره ، إلاّ أنـنا إذا إعـتمدنا مقايـيـسنا المحـلية يمكـنـنا أن نـقـسمها إلى أكـثر ، وذلك بسبب الـتأثيرات الزمانية والمكانية ، وكمثال عـلى لهجة الجـنوب فإن زاخـو وفـيشخابـور تخـتـلف عـن ألقـوش وتـتميَّـز عـن تلكـيف ، كما أن لهجة شقلاوا متباينة عـن عـقـرة ... ولكـن هـناك بعـض التـشابه مثلاً بـين عـقـرة وفـيشخابور .  

المحاضر الثاني تكـلم بالتـفـصيل عـن حـبه للغـتـنا وأسهـبَ في عـبارات شحـذ هِـمم الأجـيال القادمة للإقـدام عـلى تعَـلـُّـمِها وهـكـذا كان الثالث مشيداً بضرورة تعـلـُّـمها قـبل ضياعـها ، أما الرابع فـقـد بـدا متـفائلاً بفـضل التكـنـولوجـيا الإلكـتـرونية الحـديثة وما وفـرته من سهـولة نقـل المعـلومات بلغـتـنا وحـروفها الأبجـدية ، ثم كان دَور الأخ الخامس الـذي شجع التعـلم عَـبر المدارس الـنـظامية ، حـتى جاء المحاضر السادس فـتكـلم عـن العائلة التي هي المؤسسة البادئة في الـتعـليم ، وأشاد بالأم بإعـتـبارها المدرسة الأولى يمكـنها أن تلعـب دَوراً رئيسياً في هـذا المجال . وبعـد إستـراحة قـصيرة فـسِح المجال لأسـئلة الحاضرين فـكانت بسيطة جـداً ، ثم إنـتهـتْ الـنـدوة قـبل أن تـسنح الفـرصة كي أطرح سـؤالي الـذي كـنتُ قـد هـيّأته للإخـوة المحاضرين مسبقاً ، فأقـول :

لـو أنَّ عـشرة أشخاص إجـتمعـوا في مدينة فـيرفـيلـد وقالـوا أنَّ لـنا قـومية إسمها القـومية الفـيرفـيلـدية ! فأنا سأحـترم إخـتيارهم طالما هـي رغـبتهم ، وإذا كـنتُ فـضولـياً سأستـفـسر منهم عـن تأريخهم ولكـني لا أنـكـره عـليهم حـتى إذا لم أقـتـنع بهم لأن قـناعـتهم مُـلكـهم فـلماذا أعارض شعـورهم . ذكـرتُ هـذا كي لا يُـظـن بأني أتـنـكـر لمشاعـر أية مجـموعة وأتجاهـل إسم قـوميتها .
نجـد وراء كـل لغة شعـباً وليس العـكـس ، وهـناك شعـوب تعـرّضـتْ إلى غـزو وعـنـف وظـلم وأنواع الإضـطـهاد فـفـرِضـتْ عـليها لغات دخـيلة فـتبـنـّـوها صاغـرين وتاركـين لغـتهم الأصيلة فـلم يـبقَ منها سـوى آثارها عـنـد الأقـلية ، كما حـصل في شمال إفـريقـيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وهـناك عـدة شعـوب تـشتـرك في لغة واحـدة والأمثـلة عـديـدة .

إنّ شعـوب بـيث نهـرين حـصراً تسمَّـتْ بأسماء عـديـدة نسبة إلى شهـرة مـدينـتهم أو عاصمتهم أو معـبودهم أو جـدّهم الأكـبر ... فـكان السومريّـون والأكـديّـون والكـلـدانيّـون والآراميّـون والآشـوريّـون ، ولا أدري إنْ كانت هـنالك أسماء أخـرى . إن لغة هـذه الشعـوب بـدأتْ بلغة الكـلـدان القـدامى ثم بمرور الزمن تعـرضتْ إلى تـطـعـيم بمفـردات محـلية مجاورة نـتيجة الغـزوات والهجـرات والـتـطـوّر الـطـبـيعي للحـياة فـتـنـوَّعـتْ تسمياتها لكـن العـمود الـفـقـري للغة الأصيلة بقي صامداً ولم يتغـيَّـر .

الـيوم هـناك شعـب يسمي نـفـسه سـريان ونحـن نحـتـرمه كـل الإحـتـرام ، إنما حـباً بالبحـث نـقـول أنـنا لم نـقـرأ في التأريخ الـقـديم عـن شعـب إسمه ـ السريانيّـين ـ مثـلما قـرأنا عـن السومريّـين والبابليّـن .... وعـليه فـسؤالي : بعـد فـشـل محاولة تـلبـيسـنا رداء اللغة الآشـورية ، هـل هـذه محاولة ثانية سخـية معـنا فـينـصبون لـنا خـيمة منسوجة بخـيوط سريانية بحجة حـمايتـنا من أشعة الشمس الـصيفـية ؟ في وقـت صرنا نستـنهض مشاعـرنا ونرى أنَّ لغـتـنا الـكـلـدانية خـير مظـلة لـنا في كـل الفـصول السـنـوية .

كـنا نـتـوقع من الإخـوة المحاضرين أن يـعـطـوا تـفـسيراً لكـلمة السريانية ، متى وكـيف تغـلغـلتْ بـين زحـمة مفـردات لغـتـنا الكـلـدانية ، هـل هي صحـيحة أم بـديلة أم إبتـكارية ، هـل هي مرحـلية سياسية أم أصيلة تأريخـية ، وعـنـدئـذ تكـون الـنـدوة مشـوّقة بهـية ، تـثار عـنـدها أسئلة عامة وأخـرى منـطـقـية بإثارة جـدلية ، إغـناءاً للحاضرين ولمعـلوماتهم العـلمية .


2836
أخي العـزيز

إنّ للشعـب الكـلـداني ثـوابت سـواءاً بقـيادة كـنيسته الكاثـوليكـية المرتبطة بروما أو بمؤازرة أبنائه العـلمانيّـين

1 - العـراق كـله محافـظـتـنا ولا نـتـدخـل في شـؤون غـيرنا إذا طالـبوا بمحافـظة خاصة لهم

2 - الشعـب الكـلـداني ليس تائهاً في الجـبال بل عـنـده كـنيسته الكاثـوليكـية الفاتيكانية

 و الـنـظم الـدولية الحالية أرست قـواعـد لحـقـوق الإنسان وعـليه لا يمكـن منع أيّ فـرد

 يريـد الإنـتـقال إلى أية جـهة يخـتارها مهـما كانت رتبته أو موقـعه ، أما الكـنيسة فـثابتة في مكانها .

3 - إن أبـواب كـنيستـنا مفـتـوحة للجـميع  ، بحـماية العـذراء مريم أم الله !

ودمت بخـير  

2837
أنا سألتً الإخـوة سـؤالاً ، وأنـتـظـر منهم جـواباً فـلماذا تأخـذ عـلى نـفـسك أيها الأخ ؟

2838

أعـزائي

أولاً : ما رأيكـم إذا قـلتُ لكـم أنْ ليس هناك دليل تاريخي مادي ان مار توما الرسول الذي على يديه وتلميذيه مار أدي ومار ماري إعـتـنقـنا المسيحـية ، وصل إلى الهنـد ؟
ثانياً : هناك أراء أكاديمية رصينة تـنسب أصلنا إلى اليهـود
ثالـثاً : جـريمة نكراء شنيعة إقـترفـتها المؤسسة الكـنسية الغربـية

والآن إسمحـوا لي أن أنـتـقـل إلى موجة أخـرى ولكـن أرجـوكم رجاءاً ، أن لا تـتـرددوا في الكـتابة عـني بكـل ما يحـلو لكم فأنا لستُ أمزح :

1- أن للإسلام وقـرآنه مكانة كـبـيرة في تـكـويني ونجاحي في هـذه الحـياة
2- إنه فـكـر سماوي
3- كان الملاك يتلو القـرأن عـلى النبي
4- يقسم الله بالتين والزيتـون
5- والقـرآن معـجـزة ، هـذا لا شك فـيه
6- لأنه في لوح محـفـوظ التغـير
7- إنه كـتاب الله
8- محـمد خاتم الأنبـياء والقـرآن خاتم الكـتب السماوية


2839

أعـزائي

أولاً : ما رأيكـم إذا قـلتُ لكـم أنْ ليس هناك دليل تاريخي مادي ان مار توما الرسول الذي على يديه وتلميذيه مار أدي ومار ماري إعـتـنقـنا المسيحـية ، وصل إلى الهنـد ؟
ثانياً : هناك أراء أكاديمية رصينة تـنسب أصلنا إلى اليهـود
ثالـثاً : جـريمة نكراء شنيعة إقـترفـتها المؤسسة الكـنسية الغربـية

والآن إسمحـوا لي أن أنـتـقـل إلى موجة أخـرى ولكـن أرجـوكم رجاءاً ، أن لا تـتـرددوا في الكـتابة عـني بكـل ما يحـلو لكم فأنا لستُ أمزح :

1- أن للإسلام وقـرآنه مكانة كـبـيرة في تـكـويني ونجاحي في هـذه الحـياة
2- إنه فـكـر سماوي
3- كان الملاك يتلو القـرأن عـلى النبي
4- يقسم الله بالتين والزيتـون
5- والقـرآن معـجـزة ، هـذا لا شك فـيه
6- لأنه في لوح محـفـوظ التغـير
7- إنه كـتاب الله
8- محـمد خاتم الأنبـياء والقـرآن خاتم الكـتب السماوية


2840
الأخــُـوَّة ! نعـمة الإيمان وقـوة 
بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني
وردتْ كـلمة أخ بمواقـف عـديـدة في أعـظم وثيقة دينية تأريخـية وهي العـهـد القـديم والعـهـد الجـديـد من الكـتاب المقـدس دون أنْ يحـصر معـناها بـايولوجـياً وإنما أعـطاها بُـعـداً إنسانياً بكـل صِدق وعـفـوية تمتـد إلى جـموع البشرية . إنَّ ــ الأخـُـوَّة ــ تحـوي مشاعـرَ هائجة لا تحـدُّها حـدود إلاّ عـنـد صاحـب الفـكـر المحـدود ، وشمعة تـنيـر القـلوب لا تـطـفـئها فـيضانات إلاّ عـنـد مَن إنهارت عـنـده السـدود ، إنها خـلجات في الصدر تـتـلـوَّع حـباً وحـرارة لا تحجـبها حـواجـزٌ إلاّ عـنـد مَن لا يحـتـرم العـهـود فـتـؤول إلى الركـود .   
ما أسهـل الـتعامل مع أبناء الـبشر ولكـن ما أصعـبه مع مَن لا يعـرف قـيمة بَشَـريته ، ما أسهـل مجالسة الشخـص الرزن والإنسانية تـنـضح منه وما أصعـبها مع صَنج أصم لا يسمع إذا طـرقـته ، ما أسهـل الـتـفاهم مع مَن يحـب لغـيره ما يحـبه لـنـفـسه وما أصعـبه مع الـذي يحـب فـقـط ذاته ، ما أسهـل بناء علاقات الـود والطـيـبة مع الـواعي والـدارك والـقارىء والباحـث والـنزيه والخـلوق والعادل والمؤدب والمثـقـف الملـتـزم بمعاني الأخـُـوّة الصادقة ومع الـذي يعـرف حـدّه ويقـف عـنـده ومع مَن يُـقـيِّـم ذاته بـذاته ... وما أصعـب بناء عـلاقة صغـيرة مع مَن يجـهل معاني تلك الكـلمات .
إنَّ الأخـوّة زرعٌ ، نعـم هي زرعٌ يـبـدأ بـبـذرة لينـتهي بـبستان دائم الخـضرة يعـطي ثماراً وجَـمالاً وليس فأساً يقـطع الأشجار للـنار حـطـباً ، إنه أساس وحجـر لـبناءٍ ينـشـد حـباً لإنسان أغـر ، تملؤه لهـفة شـدتها تـتـوق الوصول إلى القـمر ، وليس كـبائعة اللبن التي هـدرتْ حـليـبها بهَـزة من الخـصر ....  ولكـن ما عـلينا الآن سـوى أنْ نطـلب من الله غـفـراناً لمَن وعـيه إحـتـضر .
إن مصارحـتـنا لـبعـض الأصدقاء بأنـنا عـلى خلاف معـهم في كـلـدانيتهم الزائغة عـن كـلـدانيتـنا ، مؤمنين أن الإخـتلاف في الرأي لا يُـفـسِـد الـود الـذي يجـمعـنا ! مستخـدمين معـهم لغة الكـياسة واللباقة الأدبـية المعـروفة وملـتـزمين بمقـومات الإحـتـرام المطـلوب تجاههم ، مستـنـدين في إخـتلافـنا معـهم إلى مستمسكات وأدلة موثـقة في وسائل الإعلام بالصورة والكـلـمة ، آملين من جـهـتـنا الإحـتـفاظ بهـذه الأخـُـوّة وتعـزيزها ، دون أنْ يجيء إلى بالـنا التخـلي عـنها ونكـرانها تحـت أي مسوّغ وعـذر ، فـتـلك إحـدى أسس ومقـومات الإيمان الـتي أوصتْ بها الـقـيم السماوية ناهـيك عـن القـيم التربـوية التي نشأنا عـليها ، إلاّ أنـنا نـتـفاجأ ونــُـصدَم بالغـير حـين يتـنـكـر ويتخـلى عـن تلك الأخـُـوّة بكـل سهـولة ويُـسر وبسرعة فائقة وأمام الجـمع وبـدون خجـل وكأنه يرفع أمامهم عـلامة االـنـصـر . وأذكــِّـر مَن يحـتـرم الأخـُـوّة بجـملة وردتْ في مقالٍ سابق لي بعـنـوان " هـمسة أكـثر صدقاً في ضمائر الـكـُـتــّاب والـنشـطاء الـكـلـدان " مفادها :
(( الأخـُـوَّة مواقـف محـبة وتـضحـية وإحـتـرام متـواصل وليست بضاعة منـتهـية المفـعـولية ، الإخـوة مشاعـر لا يستحـقـها ناكِـر الجـميل ومهَـرِّج الإنجازات الوهـمية ، وإذا يتغاضى عـنها فإنه ينـضح من أخلاقه الكامنة المخـفـية ، ولكـن لا تخـف ! فالله يغـفـر زلات كـل أبناء الـبشرية ))
ورغـم إستـرخاص أولـئك الـبعـض لمشاعـر الإخـُـوَّة ومفاهـيمها فـنحـن ثابتـون عـنـد قـيمنا وإلـتـزامنا الإيماني بأنها نعـمة لا تباع ولا تـشترى ولا يفـرّط بها مهـما إتسع حجم الخلافات مؤكـدين تمسكـنا بنهـجـنا تجاه مَن إخـتـلفـنا معهم سواءاً في الأمور القـومية أو غـيرها ، متمنين لهم نعـمة المحـبة التي هي أساس الإخـُـوّة وجـوهـرها الروحي ، ومَن يـبتعـد عـنها فـقـد أضل نـفـسه في حـب ذاته ، وليس لـنا إلاّ أنْ نـنهيَ مقالـنا بوصية الرب : ماذا ينـتـفع الإنسان لو ربح العالم كـله وخـسر نـفـسه ؟


2841
تهانينا من كـل قـلـبنا إلى كافة العاملين في الإتحاد العالمي للكـتاب والأدباء الكـلـدان سابقاً ولاحـقاً

تهانينا لرئيس الإتحاد الأخ ناصر عـجـمايا الموقـر وكافة أعـضاء لجانه المحـتـرمين

تهانينا لكـل كـلـداني غـيور يعـمل بـدون أجـور

تـباً وعـيـباً عـلى كـل مَن يخـدع شعـبه ويستلم أجـرته سواءاً كان في الجـنوب أم في الشمال ، شرقاً كان أم في الغـرب

2842
أعـيد مرة أخـرى أن خلاصة أرائكم هي أن نـنـبـذ روما

وما مسألة القـديس بطرس واللغة والملبار وبابل العـظيمة والبربرية سـوى حجج

فـهـل تريـدونـنا أن نـقـذف روما خارجاً ونـتبع الكـنيسة النـسطورية ؟ قـولوها بصراحة بـدون لـف ودوران حـتى نـنـدل دربنا .

2843
أنا ألاحـظ أن كـثيراً من التيارات الدينية والتيارات السياسية المغـلفة وكــُـتـّابها المأجـورين

لهم هـدف مشترك واحـد وهـو معاداة الكـنيسة ! وليس أية كـنيسة سـوى الكاثـوليكـية

فـشهـود يهـوه والمورمونيـون والكـُـتــّـاب المخـتـفـون تحـت غـطاء الدين تارة والعـلمانية واللغة تارة أخـرى والقـيم الشرقـية ....

يهـدّفـون ويُـصَـوّبون رصاصاتهم دائماً نحـو روما ،

وليس نحـو الإنجـيليّـين مثلاً ولا المعـمذانيّـين ولا الشـيوعـية ولا الإسلام ولا ولا ولا 

2844
تهانينا وإلى الأمام في خـدمة شعـبنا

وأود أن أضيف : أنّ زيادة عـدد تـنـظيماتـنا دليل عـلى الحـرية ، وفي ذات الوقـت دليل على التجـزئة

ما المانع ــ وهـذا في الخـيال ــ أن تحـل كـل التـنـظيمات نـفـسها لـتـتـحـد في تـنـظيم واحـد يكـون له ثـقـله الواضح

ولكـن عـدد الكـراسي سوف يقـل

2845
أخي : حـضرتك إسمك نيـنوس وعاشت الأسامي

لماذا لا تلـحـق إسم أخـيك بإسمك وتـدمجهما ، أليس أخـيك ؟ إبن أمك وأبـيك ؟

ثم سؤالي لكاتب المقال أو أياً كان من الـقـرّاء :


هـل سمعـتَ بالمطرب العـراقي هـيـثـم سـيـﭙـي ، والـذي يلقـب عـنـد الشباب بـ أمير الحـب ؟

https://www.youtube.com/watch?v=iyndz1m5jxM

إسمعه إنه ممتـع منـذ أن كان طـفلاً

فإذا كـنـتُ أنا قـد تـوهـمتُ بإسمه ! أذكـر لي إسمه الصحـيح رجاءاً

إنه سؤال بسيط جـداً والجـواب عـليه أبسط ، ولكـن لي غاية فـيه .

2846
عـلينا أن لا نسبق الزمن والأفـضل أنْ نـتـرك القائـد حـراً في غـرفة عـملياته . أتـذكـَّـر أنَّ غـبطـته منـذ بـداية إنـتخابه يوم 31 كانـون الثاني 2013 صـرَّح بأنه لا يـريـد أن يضع عـلى رأسه القـبعة الكـلـدانية التـقـلـيدية ، ونحـن نقـول أنه يمكـنه غـداً أن يغـيِّـر لـون جـبَّـته وسوتانـته إلى اللون البنـفـسجي مثلاً أو يتـزيَّـن صدره بصليب خـشبي وليس معـدني ، وهـكـذا فالشعارات التي رفـعـها غـبطـته جـميلة وممكـنة بل ضرورية فـتـلك أمور بسيطة وليست جـوهـرية .  
هـناك أمور لا تخـضع لتـغـيّـرات الموديلات السـنـوية ولا تـتـبع أذواقاً نـفـسية ولا رغـبات بشرية ، وإنما هي ثـوابت في كـنيستـنا الكاثـوليكـية وﭙاطريركـيتـنا البابلية جـزء منها . إنها ثـوابت عـقائـدية ﭬاتيكانية وكـلـدانية تأريخـية لا تـتغـيَّـر مع تغـيُّـرات الحـياة الـيومـية ولا تـتـزعـزع بالعـواصف الزمنية ما لم يرتأي مالكـيها مقـرِّروها أصحاب دارها قادة ومؤمنو الشعـب الكـلـداني ، وكما وصف سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم قائلاً ( لا مزايـدة عـلى ذلك )  .

وكـما يعـرف الجـميع أنَّ الحـرية الـدسـتـورية والقـوانين الأرضية تكـفـل للفـرد حـريته الشخـصية حـين يرغـب الخـروج عـن مسار جـماعـته ويترك تـطـلعاتهم ، وعـنـدها سيخـرج من رتـلهم قـبل أن يمسَّ ثـوابتهم .

من جانب آخـر إن هـذا الموضوع الشامل شأن داخـلي محـض يتـولى أمره أبناء الكـنيسة الكاثـوليكـية للشعـب الكـلـداني ـ قادة ومؤمنون ـ غـير المنجـرفـين بإتجاهات التيارات المؤقـتة إنْ لم نـقـل المعادية لتطلعاتهم ويعـملون بما هـو ممكـن اليوم وأنظارهم إلى المستـقـبل المشرق .


2847
نعم ، إطـرح بضاعـتـك عـلى الطاولة ، وهـكـذا الآخـر يطرح عـلى الطاولة كـل ما عـنـده

إنها حـرية هـذا العـصر

والناس ترى كـل شيء و تـنـتـقي ما يناسبها بحـريَّـتها

أما أن تــُـكـَـمّ الأفـواه فـهـذا موضوع آخـر

و الجـرح ، نعـم ، هـو مـؤلمٌ ولكـن ... كـم مِن جـرح أنـقـذ صاحـبه

2848
إلى الأخ نبـيل دمان الموقـر
والأخ عـزيـز أودو المحـتـرم
وإلى كافة آل أودو وآل دمان الجـزيلي الإحـتـرام

بـبالغ الأسى والحـزن تـلقـينا خـبر إنـتـقال المرحـومة ﮔـرجـيّة أودو إلى الـديار الأبـدية ، أتـذكـرها في ألقـوش كـما هي صـورتها المنـشـورة الآن .
نـطـلب من رب الحـياة أن يهـب لها حـياة أبـدية في ملـكـوته السماوي ، والصبر والعـزاء لعائـلتها وكافة ذويها .
إنّ مَن آمن بالرب يسوع ـ وإنْ مات ـ فـسيحـيا
ماكـل سـيـﭙـي / سـدني


2849
أنا عـنـدي تعـليق بسيط عـلى الأخ تيـري ﭙـطرس ، ولكـن قـبل أن أكـتبه سأسأله ومن بعـد إجابته سأذكـر  تعـليقي  :

هـل سمعـتَ بالمطرب العـراقي هـيـثـم سـيـﭙـي ، والـذي يلقـب عـنـد الشباب بـ أمير الحـب ؟

https://www.youtube.com/watch?v=iyndz1m5jxM

إسمعه إنه ممتـع منـذ أن كان طـفلاً

فإذا كـنـتُ أنا قـد تـوهـمتُ بإسمه ! أذكـر لي إسمه الصحـيح رجاءاً

إنه سؤال بسيط جـداً والجـواب عـليه أبسط ، ولكـن لي غاية فـيه .

2850
أنا كـنتُ أعـرف أن الآثـوري آثـوري والسرياني سرياني والكـلـداني كـلـداني

ولكـن لم أفـكـر يوماً بأن هـناك فـرق يتـطـلب الحـوار والـنـقاش والخـصومة والمجادلات بـينهم

حـيث كانـوا أصـدقائي في مـدـرسة ألـقـوش وفي الجامعة والعـسـكـرية والـوظـيفة وحـتى في الـيونان

حـتى مغادرتي اليونان في عام 1997 ولم أتـكلم بهـكـذا كـلام أبـداً وعـنـدنا مَن تزوّج منهم ولم نشعـر بأنه غـريب عـلى الإطلاق

ولكـن حـين وصلتُ إلى أستراليا بـدأتُ أسمع نغـمة الـفـرق من الإخـوة !! وأي إخـوة ؟؟


الآثـوريّـين !!!
[/b]

2851
المنبر الحر / ّـين
« في: 09:51 14/03/2013  »
أخي حـبيب

لـو عـرضتَ أمامهم خـمسين قـراءة بسبعـين لغة وثمانين طـبعة

فإنهم لا يعـرفـون سـوى قـراءة واحـدة بلغة واحـدة وطـبعة واحـدة

وهـذه ليست عـنـدنا مشكـلة ، ولكـن مشكـلتـهم أنهم يركـضون وراء الإنـفـصالـيّـين والإنـقـساميّـين

ويتركـون الإلـتـحاميّـين

2852
لـو كـنا نـعـتـمـد عـلى رأي المـتأشـورين ، كان عـزلـنا من زمان

وأنـتـم من حـقـكـم أن لا تـعـتـمـدوا على مَن لا تـرغـبـون

فالحـل هـو في  أن نعـتـمـد عـلى المحايـدين

وعـدا ذلـك


 إذا كـنا إنـقـساميّـين إنـفـصالـيّـين ، طيب إتـركـونا يا أخي ولا تـقـتـربـوا منا

وشـوفـولكم ناس إلـتـحاميّـين وماكـو مشـكـلة ! !

2853
لا نأخـذ بـرأي مـتأشـور بل برأي محايـد


ثم إذا كـنا إنـقـساميّـين إنـفـصالـيّـين ، طيب إتـركـونا يا أخي ولا تـقـتـربـوا منا !

2854
أخي وسام

إعـمل جـرداً بـين مقالات الإخـوة الآثـوريـّـين والمتأثـورين معـهم من جانب ، وبـين مقالات الكـتاب الكـلـدان من جانب آخـر وعـلى مـدى خـمس أو عـشر أو عـشرين سنة مضتْ ، وستـكـتـشف بنـفـسك مَن يلـغي مَن .

2855
أخي حـبيب
أنا شخـصياً أفـهم جـميع لهجات إخـوتـنا الـذين في ـ العـراق ـ وهـذا شيء خاص وليس مقـياس ، ولكـني لا أفـهم من لهـجة الإخـوة السريان الـذين في السويـد سـوى 10% مثلاً ، وأعـتـرف أنها تـعـجـبني ولكـن مع الأسف لم تسنح لي أية فـرصة في حـياتي أن أعاشر المتـكـلـمين بها كي أتـعـلمها .
من جانب آخـر إنَّ لهـجة ألـقـوش وبالتالي لهجات القـرى الواقـعة عـلى خـط ألقـوش تلكـيف ، مضافاً إليها لهجات منـﮔـيش وعـقـرة وزاخـو وشـقلاوا .... وقـرى كـثيرة موجـودة في شمال العـراق ، أقـول إنَّ هـذه اللهجات مفـهـومة بصورة عامة عـنـد الغالبـية . أما اللهـجة الآثـورية فـليست مفـهـومة عـنـد الأكـثـرية وخاصة عـنـد مَن لم يعاشـرهم ، وحـدّث بـدون حـرج عـن لهـجة أورمي ...
وبالمناسبة ، في يوم ما أخـذتُ شاباً إلى دار عائـلة آثـورية وأثـناء حـديثي مع رب الأسرة ( طبعاً أنا بالألقـوشي وهـو بالآثـوري ويفـهـمني لأنه عاشر الألقـوشـيّـين ) عـلِـمَ الرجـل أن الشاب ليس يفـهم حـديثـنا فـسأله :
ﭙـُـرمـيلـوخ ؟ فإلتـفـتَ إليَّ الشاب وإستـفـسر مني قائلاً : عـن أيّ بـرميـل يتـكـلم هـذا الـرجـل ؟
إن الإخـوة الآثـوريّـين كـتـبـوا الإنجـيل بلهـجـتهم أيـضاً وعـنـدي نسخة منه وهـذا شيء جـيـد ولكـنه لا ينـفـع للألقـوشي أو الشقلاوي ، لِـما ورد فـيه من كـلمات آثـورية لا يعـرفـها الكـلـدان بصورة عامة .
أما الـزيّ الألقـوشي للمـذيع الآثـوري في قـناة عـشـتار الآثـورية فالغاية منها تعـبر عـلى الـسُّـذج من الـناس وليس عـليـنا


2856
أولاً في عام 1968 لم يكـن هـناك مـدٌّ قـوميٌّ ، ولا حـضرتـك كـنتَ تـتـكـلم عـن القـومية

ثانياً نحـن لم نكـن نشعـر بالفـرق بـين الآثـوري والكـلـداني أبـداً إلاّ حـين نـبَّـهـنا الآثـوريـون عـلى هـذا الفـرق

البعـض لا يعـرف معـنى كـلمة (( الـفـرق )) فـنحـن لسنا نكـتب لهـم .

ثالثاً أما التماثيل في كـنيستـنا الكاثـوليكـية ، فأنا آسف أن أقـول لشخـص مثـلك ما هي الغاية منها لأن المفـروض أن تكـون أرفع من أن أشرحـها لك

رابعاً وسؤالك عـن متى بـدأنا بالكـتابة ؟ إنه سؤال وجـيه ، فـفي الحـقـيقة بـدأنا بالكـتابة منـذ أن عـلِـمنا أن هـناك مَن لم يسمع بالكـلـدان فإرتأينا أن نكـتب له

خامساً أما النجـمة الرباعـية ( طبعاً خالية من الصليب ) إستـخـدمتْ نعـم ، ولكـن متى ؟ حـين كانت بابل محـتـلة وأكـيـد فإن الغازي يسن قـوانين جـديـدة وشعارات جـديـدة ودستـور جـيـد وكـل شيء يُـستـجـد لأن هـناك قـوة غازية محـتـلة

هـذه ليست ذات علاقة بالكـنيسة لأن الكأس الـذي يُـحفـظ فيه القـربان هـو مصمم كأشعة ، فـما علاقة الآثـوريّـين به ، صدك هاذي قـوانة جـديـدة من العـيب أن نـتـكـلم بها .

2857
هـل كان الـصنم آشـور مسيحـياً ؟

زيـد : خـوش يوتـيوب

النجـمة الثمانية من إبـداع أجـدادنا الكـلـدان قـبل آلاف السنين

وهي تراث الرافـدين ومنها إتخـذ شعار الجمهـورية العـراقـية 1958

حـين التكـلم عـن العِـلم في عـهود قـبل آلاف السنين في وادي الرافـدين

لم يكـونـوا غـير الكـلـدان فالإتجاهات الأربع والنجـمة الـثـمانية هي من إبتـكارهم

2858
الأخ أبو سنحاريب

الشيء الجـيـد فـيك أن إسمك وصورتك دليل عـلى شجاعـتك حـتى إذا كـنـتَ ــ حاشاك ــ عـلى خـطأ

هـذه الشجاعة يفـقـدها الكـثيرون

أذكــِّـرك بقـول الرب : إنْ عـرفـتـم الحـق ! فالـحـق يحـرركم

فإن كـنتَ قـد عـرفـتَ الحـق ، فـيجـب أن تـتـحـرَّر .... أما كـيف ؟ فـهـذا متروك لك .

2859
أخي جـورج

قـد يفـيـدك إذا إطـلعـتَ عـلى التأريخ بـين الفـرس والرومان في تلك الأيام

ثم أسباب إجـتـماع المطارنة والكـهـنة والشمامسة والمؤمنين وإخـتـيارهم يوحـنا سولاقا

ورغـم أنه إغـتـيل ولكن الكـنيسة خالـدة

2860
Towards Unity  الموقـر   

 إن الويل ليس منا ، فالرب يقـول دعـوا لي الـويـل ( إقـرأ العـهـد الـقـديم  )

نعـم أنا من مسانـديه ليس بالمعـركة والسلاح والـدبابات ، فالمسيح لم يستـخـدم هـذه الأساليب بل بالعـقـل والمنـطـق واللسان

و قـَـبـِـل الموت عـلى الصليب دون مقاومة ، لأنه قال : لا تـقاومـوا الشـر بالشـر




 لا يمكـنـني أن أتـدخـل كـثيراً في حـيثـيات المسألة الشائـكة بشأنه حـين كان داخـل كـنيستـكم

ولكـني أتـكـلم بالـذي يظهـر أمامنا بعـد ذلك ، فأنا أعـرف المطران مار باوي الموقـر من خلال محاضراته وتسجـيلاته

ولـقاءاتـنا الطـيبة معه ، إنه شـخـصية رائعة ورائعة جـداً ، من بـين شخـصيات رائعة كـثيرة

لا تـنسَ ، إنه مطران مخـوَّل ومقـبول عـنـد الكـنيسة الكاثـوليكـية في روما ، من بابا الـفاتيكان

وليس بإمكان أي كاهـن كان أن يُـقـبَـلَ من الـفاتيكان وخاصة بتـصريح رسمي من الـبابا ، فـكم بالأحـرى مطـران !!!

أما مقـولـتـه (ليس من أهدافي أن انتقل بكم إلى الكاثوليكية) في الحـقـيقة لم أتـطـرق معه يوماً بشأنها

فلا أتـدخـل في خـصوصـياته ، ولكـني أسأل : ألم يكـن في كـنيسة تسمي نـفـسها كاثـولـيكـية ؟

فـما فـرقـها عـن كاثـوليكـية الفاتيكان ؟ هـل عـنـدك جـواب ؟ إذا أجـبتـني سأتيك بسؤال آخـر !

ولكـن إسمح لي أن أجـتـهـد شخـصياً بشأن تلك المقـولة ، ولا تأخـذ كلامي رأسمال عـليَّ ، إنه رأيي :

( 1 ) سيادته لم يطـلب المستـحـيل من كـنيسته الأولى ولكـنه رُفِـض
( 2 ) سيادته لا يريـد تأسيس كـنيسته المستـقـلة لأن معـنى ذلك هـو الإنـفـصال بعـينه وهـو ضد هـذا المـبـدأ
( 3 ) سيادته أراد الإنـدماج بأقـرب كـنسة إليه ليصبح جـزءاً منها عاملاً فـيها ، فـلمْ يَـرَ فـرصة عـنـدها
( 4 ) وأخـيراً سيادته إنـتـقـل إلى مرحـلة أخـرى وهي الإتجاه نحـو الكـنيسة الأقـرب إليه وهي الكـنيسة الكـلـدانية


إذن ، المسألة كانت بمراحـل وليس فـجأة ، ثم إذا كـنا كـنيسة واحـدة فـما الضرر في إنخـراطه بالكـنيسة الكـلـدانية ؟

وأنا وأنت ، إذا أصبحـنا عـنـد مفـتـرق والمطر يهـطـل ماذا سنـفـعـل ؟

بكـل تأكـيـد سنـتـوجه إلى أقـرب مظـلة أو كـوخ أو بـيت أو دكان أو دائرة أو محـطة باص أو قـل ما تشاء

أم تريـدنا أن نبقى تحـت المطر ! ولأية غاية نبقى ؟

وأخـيراً دعـنا نـقارن : ما الـذي خـسرناه بخـروجه من كـنيسته الأولى ، وما الـذي ربحـناه عـنـد إنـدماجه أو إنخـراطه أو إتحاده بالكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ؟

أكـرر مرة أخـرى ، أليست كـنيستـكم مكـتـوب عـليها كاثـولـيكـية ؟ إذن هـل هـناك فـرق ! أم يوجـد خـلل ؟

ودمت سعـيـداً



2861
هـمسة أكـثر صدقاً في ضمائر الـكـُـتــّاب والـنشـطاء الـكـلـدان

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ـ 9 آذار 2013


بـداية نحـن مستـقـلون لا نـضاد أحـداً إطلاقاً وحـتى المخـتـلـفـين معـنا في وجهات الـنـظـر فإن كـل واحـد حـرٌ في رأيه ومأكـله وألـوان ملابسه والإخـتـصاص الـذي يمارسه في حـياته ، بل وكـما قال المرحـوم الشهـيـد المطران مار فـرج رحـو " إذا كان هـناك مَن يريـد أنْ يعادينا فـنحـن نبقى نحـبه ، إنها ثـقافـتـنا تعـلمناها من ربنا " فالأخـُـوَّة مواقـفٌ أخـوية وليست بضاعة منـتهـية المفـعـولية ، الإخـُـوَّة مشاعـرٌ لا يستحـقـها ناكِـر الجـميل ومهَـرِّج الإنجازات الوهـمية ، وإذا نـطـق هـفـوات صبـيانية لا عـتاب عـليه لأنه ينـضح من أخلاقه الكامنة المخـفـية ، ورغـم أن الخـزانات صافـية إلاّ أن الأنابـيب المتهـرّئة تـقـذف زنجاراً من فـوهة الحـنـفـية ، ولكـن لا تخـف ! فالله يغـفـر زلات كـل أبناء الـبشرية .

إن مسيرة الحـياة عَـبر عـشرات ومئات الألاف من السنين وتـنـوّع الـناس في تـنـقلاتهم وإخـتلاطاتهم وإنـدماجاتهم غـيرتْ جـغـرافـيتهم ومسـتوى ثـقافاتهم وأذواقهم ، تـزوَّدوا بطبائع وخـيارات مخـتـلفة ، وبإنـتماءات جـديـدة لم تكـن موجـودة ، شأنهم شأن أبناء الأسرة الواحـدة من والـدَين إثـنين ، أرضعـتهم أمهم من ذات الـثـديَـين ، وبرعايتها إحـتـضنـتهم وفي دار واحـدة حـمتهم ، نراهم في طـفـولتهم يتشابهـون ومن نـفـس المائـدة يأكـلون ، وعـلى ذات الفـراش ينامون وكـثيراً ما يتبادلـون نـفس الألبسة فـيلبسـون ..... وكـلما تـقـدموا في العـمر تـظهـر عـنـدهم ملامح الإعـتـزاز بالـذات والإستـقلالية مع الإحـتـفاظ بمعـزة إخـوتهم وهـذه هي الـبـداية .... ثم تأتي الـتـنوعات في المقاسات والمواهـب والهـوايات وهـذه ليست دخـيلة عـليهم من خارج أسرتهم ولكـنها طـبـيعة الخـَلق هي التي تـمنح لهم ميِّـزاتهم .

وكـلما فاتـت عـليهم السنون تـفـرز عـنـدهم ثـقافاتهم المتباينة وآراءهم المخـتـلفة فـترى أحـدهم يميل إلى الفلاحة وآخـراً راعـياً للغـنم والثالث إسكافـياً أو صياداً هـذا في عـهـد قـديم مضى ، وفي عـهد التـطـور صار أحـدهم طبـيـباً والثاني تاجـراً والثالث مهـنـدساً يعـملون مع العامل والفـنان ناهـيك عـن تعـدد ميولهم الإجـتماعـية .... وكـل واحـد منهم يكـمل الآخـر في أسرة واحـدة أو بـلـدة مجاورة  .... وهـذه كـلها شيء ، " والـنـفـس لأمّارة بالسوء " عـلة آخـرى .
لـقـد طـفـتْ هـذه العـلة أمام العـيان منـذ القـدَم بصوَر كـثيرة ، منها نـزوع الإنسان إلى حـب الـتـسلط الـذي يقـود إلى عـشق الـتملك ، يـبـدأ بظهـور بوادر الإستحـواذ ما أمكـن عـلى اللعَـب عـنـد الـطـفـل ، وكـلما كـبُـرَ تـوسعـتْ عـنـده مساحة حـب الإمتلاك لـتـصاحـبها غـرائز مفاجـئة تشجعه عـلى تمكـين سـلطـته الـذاتية وتـنعِـش خاصية الإمتلاك الأنانية من أجـل الـتـنـفـيس عـن تلك الغـرائـز النامية فـيـبـدأ الصراع مع محـيطه ، ولكـن وعي الإنسان وضميره وثـقافـته تـصقـل أخلاقه وتجـعـله يقـبل بالحـق وعـدالـته ! أو بالأحـرى يقـتـنع بأنْ ليس له الحـق في إملاء رغـباته عـلى غـيره ولا يرضى من المقابل أنْ يفـرض إرادته عـليه ، وعـنـدئـذ تـزول أسباب الحـيرة ، وهـل تـتـطـلـَّـب الحـيرة أصلاً ؟
عـرفـنا عـلة الإنسان السلـبـية تلك ، لكـن نعـمة الوعـي الإيجابـية هي عـلـته الثانية تـقـوده إلى الحـرية في الإخـتـيارات والأذواق .

فالمـذهـب حـرية لـكـل واحـد ، ﭙـروتستانـتياً كان أو نسطـورياً أو معـمـذانياً أو كاثـوليكـياً وغـيرها الكـثير وجـميعـهم مسيحـيّـون ، مثل الشيعي والسني وجـميعـهم مسلمون ، بل أنّ الحـرية تـظهـر بجلاء أكـثر حـين تعـمل مشاعـره مع إرثه فـيخـتار إنـتماءه القـومي كالسرياني والأرمني والآثـوري والعـربي والكـردي والكـلـداني والصابئي والإنـﮔـليزي وهـكـذا . إنّ هـؤلاء جـميعـهم ينـتـمون إلى صنف واحـد وهـو الصنف البشري الآدمي الإنساني .

تعـلمنا في مـدارسـنا شيئاً عـن الـتأريخ والإنسان الـقـديم وتعاقـب الشعـوب وإنجازاتها الـتي صارت تحـت الـتراب ، ولا بأس من تـنقـيـبها والإستـفادة من خـبرات القـدماء وباحـثيها ، كما قـرأنا عـن إنـتـقال موجات بشرية هائـلة من مكان إلى آخـر عـلى سطح كـوكـب الأرض ثم أعـقـبتها موجات متـنـقـلة جـديـدة كالتي نراها تـتـداخـل فـيما بـينها حـتى الـيوم .

فالبشر في حـركة مع أرقام السنين المتـزايـدة ، والمنطـق يرفـض الـمشي إلى الـوراء فلا يمكـن أن نـطلب من 320 ملـيون أميركي الرجـوع إلى بـلـدانهم الأصلية ونبقي ربع ملـيون من الـهـنـود الحـمر لـوحـدهم ، وهـكـذا يستحـيل إرجاع 30 مليون أسترالي إلى حـيث أتـوا ويـبقى الأبورجـينـيّـين أصحاب الأرض الحـقـيقـيّـين ، إنّ تـفـكـيراً كـهـذا هـو ضرب من الخـيال غـير الـسوي .

في مقال سابق كـتبتُ : نحـن كـلـدان اليوم لا نـفـكـر في بناء أسـوار بابل ولا الجـنائن المعـلقة ولا الحـضر ، ولا نخـطط لإيـواء 700 راهـب في دير الربان هـرمزد كـما كان أيام زمان لـترجع هـيـبته ! إنّ جـغـرافـية الكـلـدان ممتـدة عـلى مساحة العـراق الموحـد دون أن نـتحـكم بمصيره لـوحـدنا لأنـنا الـيوم شـركاء ولسنا أمراء ، فالفاو مثـل زاخـو ، والرطـبة مثـل منـدلي هي وطـنـنا وليس من العـقلانية أن نـقـول للعـرب إرجـعـوا إلى حـيث أتيتم إنْ كان من الجـزيرة العـربـية أو غـيرها ، ولا يمكـن أن يُـقال للأرمن إرجـعـوا إلى أرمينيا ، ومَن كان أصله هـنـدياً يرجع إلى الهـند ، بل نـدعـو إلى الـتعايش السلمي بـين الجـميع تحـت قانـون واحـد لا يميز هـذا عـن ذاك فإذا أفـلحـنا نكـون جـميعـنا ناجـحـين ، وإنْ فـشلـنا فجـميعـنا فاشلون ولـنـتـعـلم من دول المهجـر التي فـيها أكـثر من 150 قـومية ولغة ولا مشكـلة بـينهم فحـقـوق الجـميع محـفـوظة بقانـون واحـد للجـميع ، ولا حاجة إلى الـتـقـوقع القاتل .

أتـذكـر أيام زمان في المحافـظات الكـبـيرة كانت كـل مجـموعة عـوائل تعـيش في دار واحـدة ، تشتـرك في مطبخ واحـد وحـديقة واحـدة والـنوم عـلى سطح واحـد صيفاً ، ولكـن لكـل واحـد خـصوصيته في غـرفـته ونوعـية آثاثه وملـبسه وغـذائه وكـنيسته وإخـتـيار مـدارس لأبنائه وجـميعـهم منسجـمون ، فـماذا دهانا الـيوم ؟ لماذا أريـد أن أتحـكم بمصيرك ، أو تريـد أن تـتـسـلط عـلى كـياني ؟

إن كـل واحـد يعـتـز بنـفـسه وبأبـيه وأمه وعـمه وخاله وجـميع أفـراد عـشيرته ثم أبناء بـلـدته ووطـنه ، ولـو شاءتْ الـصدفة أنْ نـلـتـقي بأناس من كـواكـب أخـرى سنـفـتخـر أمامهم بكـرتـنا الأرضية لِما فـيها من غابات جـميلة ومحـيطات واسعة وعـلوم متـقـدمة ... ولا ضير في ذلك .
والـيوم حـين نكـلـم أبناءنا عـن ماضينا وتراثـنا إعـتـزازاً بإسمنا إنما الغاية هي الإستـفادة منه وليس لإعادة تلك الأمجاد كـما كانت فـنلغي بغـداد ونرفع راية فـوق بابل عاصمة للعـراق ونقـيم من بـينـنا نـبوخـذنـصر ثاني فـيسبي الـيهـود ، لأن هـذا تخـلـف ورجـوع ألاف من السنين إلى الـوراء لا يقـبله عاقـل ، وهـكـذا نفـكـر نحـن الـكـلـدان ولا نملي إرادتـنا عـلى غـيرنا ، ولا غـيرنا يفـرض أوامره عـلينا ، ولم يـبق من جانبنا سـوى أن يقـبلـنا ونـقـبل الـذي أمامنا .


2864
أخي العـزيز غـسان شـذايا الموقـر

ليس لي دخـل برأيك فأنا أحـترمه وأنت حـر ، إنما وردتْ معـلومة في مقالك عـن مار باوي ، ولا أريـد أن أصححها لك بل أودّ منك أن تسمعـها بنـفـسك وعـلى لسان مار لويس ساكـو حـين كان مطراناً وقـبل حـوالي شهـرين في مقابلته مع إذاعة ــ  SBS  ــ ومن السهـل جـداً سماعها ، وشكـراً جـزيلاً .

2865
لا أعـتـقـد ذلك لسبب بسيط وهـو ، أن سيادة المطران

 ليس يطـلب المستـحـيل من أحـد وليس يـدعـو أحـداً إلى ما لا يرغـبه

وليس يفـرض رغـبته على أحـد

 وإنما يطـلب من كـل واحـد أن يحـتـرم الآخـر وتسود المحـبة بـينهم

ومن لا يـحـتـرم المقابل ولا يـريـد محـبته ، عـنـدئـذ وجّـه إرشادك له كـما تشاء عـسى أن تـفـيـده

2866
أ ! جُـرأة أم أصالة في سـيادة المطـران إبراهـيم إبراهـيم السامي الإحـتـرام
بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني
قـرأتُ المقال : ( المطران مار إبراهـيم إبراهـيم يفـتـتح المقـر الجـديد لجـمعـية مار ميخا الخـيرية في ديترويت ) .
فـتهانينا لأبناء ألقـوش الغـيارى وهُـم فـرحـين بسيادته يفـتـتـح ويـبارك مقـرّ ــ جـمعـية مار ميخا الخـيرية ــ الجـديـد في ديترويت الـكـبرى آملين للعاملين في الجـمعـية الـتـوفـيـق والإزدهار .
من جانبنا لا يسعـنا إلاّ أنْ نـقـدّم الشكـر الجـزيل لسيادته وهـو يعَـبِّـر عـن سـروره بإفـتـتاحه هـذا الصرح الخـيري ويصف مَهَـمة العاملين فـيه بـ ( الإنسانية والعـظـيمة ) ويُهـيب بأبناء ألقـوش الغـيارى ويشجـعـهم لـيمتـد نشاطهم إلى ما إستـطاعـوا إلـيه سـبـيلا حـين قال : (( يفـرشـوا محـبتهم إلى كـل المدن والـقـرى المجاورة لألقـوش مثـل بطـنايا وتـللسقـف وتـلكـيف ، لأنـنا شعـب واحـد وهـو الشعـب الـكـلـداني وقـوميته كـلـدانية عـلى مـرّ التأريخ ولا مزايـدة عـلى ذلك )) .
إنّ الكـلمة التي ألـقاها سيادته بهـذه المناسبة أمام الجَـمع بحُـبور والموثـقة في المقال المنـشـور ، تعـكـس ليس فـقـط الأصالة ! وإنما الجـرأة في الإصرار عـلى الأصالة التي ــ قـد ــ تـغـيـب عـنـد آخـرين . إنه قائـد كـنسي نعـم ، ولكـنه في ذات الـوقـت كـلـداني جـريء في تـصريحه ، نعـم هـو في بلاد المهـجـر ولكـنه في زمن تراجـعـتْ الجـرأة عـنـد آخـرين مثـله في بـلـدان المهـجـر أيضاً ، وْ يا حـيف .
إنّ شهامة أهالي ألقـوش الموروثة من شجاعة آبائهم ومن التراث الكـلـداني لأجـدادهم ، ومن جانب آخـر قـبولهم بشارة الإنجـيل منـذ إنـطلاقـتها الأولى وتشـبَّعـهم بإيمانهم المسيحي العـميق عَـبر قـرون ، كانت نبراساً ينير الـدرب أمامهم .
 إن الـثـقافة الإنجـيلية التي غـذتْ البشرية بالقـيم الإنسانية والألـقـوشـيّـين من بـينها ( إذهـبوا وتـلمِـذوا جـميع الأمم .... أحـبـوا أعـداءكم ... مَن أراد أنْ يخاصمك ويأخـذ ثـوبك فإتـرك له الرداء أيـضاً ...... ) صارت خـميرة في قـلوبهم وخـزائن فـلسفـية مشعة في الـفـكـر الـباطـني عـنـدهم ، مهَّـدتْ لهم وأهـَّـلـتهم لقـبول وتبـنـّي أفـكاراً ذات واجهة أممية لامعة ، وسواءاً ( يـدرون أو لا يـدرون ، إعـتـرفـوا أم لا ! ) جـعـلتهم مستـعـدّين لها والمناداة بها ، من أجـل إزالة الـفـوارق بـين أبناء البشر خـليقة الله وجـعـل المسكـونة وطـناً واحـداً مؤقـتاً للجـميع .
 
إنّ كـلاماً جـريئاً كالـذي قاله سـيادة المطـران إبراهـيم إبراهـيم الكـليّ الـوقار إنما ينبع من مشاعـره القـومية الراسخة في قـلبه ، وقـناعـته الكامنة في فـكـره ، ورغـم بُعـده عـن أرض الآباء بسبب مقـتـضيات الحـياة وحاجات أبناء شعـبنا الكـلـداني المنـتـشر في بقاع الأرض ، إلاّ أنه ينـطـلق من إيمانه بما ورثه من أجـداده وإعـتـزازه بتأريخه ، ولا غـرابة في ذلك لأنها هـويته وكـيانه ، نـقـول ذلك لأن هـناك غـيرَه ـ وبكـل أسف ـ كـثيرون في بقاع العالم ليس بمقـدورهم ، بل لا يتجـرّؤون عـلى قـول رُبع الحـق الـذي  قاله... إنْ لم نـقـل شيئاً آخـراً !! ولـو كان بمقـدورهم !... لـَـكـُّـنا محـظـوظـين .    

قال سيادته : (( نحن أحـرار في إخـتيار مذهـبنا وهـو المذهـب الكاثوليكي للكـنيسه الجامعة الأم ، والكـل أحـرار في إخـتيار المذهـب الذي يريده ، فلا نـفـرض عـلى الآخـرين أي مذهـب لا يؤمنون به...... إنَّ أتباعَ المذهـب الأرثـدوكـسي أحـرار ، وكـذلك المذهـب الـنسطوري أحـرار أيضا في معـتـقـدهم ، ولكـن لا نـقـبل إطلاقاً أن يفـرضوا عـلينا ما يؤمنون ، ولن نـقـبل الـتـدخل بشؤونهم أو تـدخلهم بشؤونـنا ، ولكـن يجـب عـلينا أن نعـمل عـلى بث روح المحـبة والأخـوة بـين جـميع هـذه المذاهـب )) .
إن المطـران مار إبراهـيم إبراهـيم في قـوله هـذا إنما يشـير إلـينا نحـن أبناء الكـنيسة الكـاثـولـيكـية الكـلـدانية تحـت مظـلة مار ﭙـطـرس المكـلـف تـكـليفاً مِن قِـبَـل الرب يسوع أنْ يرعى خـراف الـرب ! وفي ذات االوقـت يعـلن سيادته إحـترامه للجـميع أينما كانـوا ويقـدّر إخـتـياراتهم بحُـريَّـتهم ولا يُـملي عـليهم أوامرَ أو فـروضاً مباشرة أو غـير مباشرة ، مثـلما لا يقـبل ، ونحـن جـميعـنا معه لا نـقـبل ، أن يأتي ضابط من فـصائل أخـرى ويُـملي عـلينا إيعازاته داخـل ثـكـنـتـنا وضد إرادتـنا ، فـنحـن نـميِّـز صوت راعـينا .



ولا بـد من التعـليق : يا سـيـدنا ! نحـن نحـب الجـميع بل حـتى أعـداءنا وذلك ليس فـضل منا ولا منـيّة نـُحَـمـِّـلها عـلى غـيرنا وإنما هي وصية ربنا واجـبة عـلينا وهـذا هـو إيمانـنا ، ولكـن هـل هـناك مَن يستـطـيع أن يفـرض شيئاً عـلينا ؟ وهـل هـناك مَن يتجـرّأ عـلى الـتـدخـل في شـؤونـنا ؟ بل إنَّ مَن تعـبث فـرشاته بلوحـتـنا أو تلعـب أصابعه خـلف أبوابنا ، فـفي نهاية المطاف سـيخـتار بنـفـسه ، مَـوقعاً لـنـفـسه خارج تخـومنا ، فـنحـن تـرَبَّـينا أحـراراً وَ سادة في دارنا ، فـمتى ما شاء أحـد من بـين صفـوفـنا أنْ يزيغ عـن رتـلـنا ! ما عـلينا إلاّ أنْ نـكـرمه قـيافة عـبـيرة ، ونملأ صرته خـرجـيَّة كـثـيـرة ، ونـشـيِّعَه إلى حـيث يشاء بهـيـبة جـديرة ، ملـوّحـين له ـ تحـية وداع ـ بأكـفـنا المنـبسطة الـقـديرة ، سواءاً كان بسيطاً مثـلنا أو إبن سـيـدة أميرة ، متمنين له حـياة سعـيدة وآفاقاً منيرة ، كـما أوصى أفلاطـون عـن كـل غـريب يرفـض مدينـته الفاضلة المثيرة .  

لـقـد تمنى سـيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم أمنية صادقة بلغة جـميلة محـفـزة ( ﮔـول وفـعـل ) طالباً من أعـضاء الجـمعـية أن يـبحـثـوا لهم عـن مقـر أكـبر يليق بمكانة شباب ألقـوش الكـلـدانية ، بـديلاً عـن الموقع الحالي ، متعـهـداً بكـرَمه ومتحـمَّلاً نـصف كـلفـته وقال : (( أرى أن هـذا المكان ضيق وغـير واسع لـذلك أطلب منكم أن تـفـتـشوا عـن مكان أكـبر يليق بمكانكم المحـترم وسأعـطـيكم نصف المبلغ وعـليكم الباقي )) إن هـذا الكـرَم ليس إلاّ إيماناً وترجـمة منه لـقـول الرب : مجاناً أخـذتم مجاناً أعـطـوا ! .    
اليوم وليس غـداً ، نحـن بأمس الحاجة إلى ملاحـين لمركـبنا في بحـر ليست أمواجه أمينة ، إلى قادة صامدين أمام رياح الزمن ومطـبات الحـياة اللـئيمة ، لـيأخـذوا بنا نحـن رعـيتهم إلى شواطىء سليمة . إنَّ خـير تـوجـيه لـنا قـرأناه بهـذا الـصدد وتعـلـَّـمْـنا منه ، هـو ذلك الذي أشار إليه مار ﭙـولس إلى أهـل أفـسس قائلاً لهم : (( تـبَـصَّـروا في سيرتـكم وإجـعـلوها سيرة العـقلاء لا سـيـرة الجـهلاء ، وإنـتهـزوا الفـرصة السانحة لأن هـذه الأيام سـيئة ، فإياكم أن تكـونـوا من المغـفـلين ، بل إفـهـموا ما هي مشيئة الرب )) . إن المعادن لا تـُـفـحـص بخـيوط من حـريـر بل عـلى نار سعـير ، وعـنـدها يظهـر الخـفيُّ منها والكامن فـيها ، بل عـنـد لـيِّـها وبَـرمها وعـصرها وكـبسها ! تـُـكـتـشف ماهـيتها والفـقاعات الهـوائية التي في داخـلها . مرة أخـرى ، شـكـراً لسيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم الجـزيل الإحـترام ..... وإلى حـياة سـعـيـدة في المقـبل من الأيام .



2867
يا أخي أبو سنحاريب

أليس أمركم عـجـيـباً ؟

يا أخي أنـتم تـقـولون عـنا بأنـنا كـلـبايـيه ، وأنـتم آثـورايـيه ! فـهـل ينـدمج الإثـنان ؟

وتـقـولون عـنا إنـقـساميّـون ولا نـصبح إلتـحامـيّـين ! فـهـل تـتـوقع أن نـفـيـدكم  ؟

وتـقـولون عـنا إنـفـصالـيّـون ولا نـصبح إنـدماجـيّـين ! فـبماذا سنـفـيدكم  ؟

يا أخي ، إبـحـثـوا لكم عـن إخـوة آخـرين

هـل هـناك إيـضاح أكـثـر من هـذا ؟

2868
رأيك ، كـرأي أي منا

نحـتـرمه كـما نحـتـرم غـيرك

إن ألـقـوشيتي ليستْ فـضلاً من أحـد ، إنها تأريخـية ، وقـل : هي هـبة من السماء

أعـيـد لك كلامي : نحـن لا نـقارع السلطة ، ومَن يـريـد أن يقارعـها ، فلا أحـد يمـنـعه

لو إعـتـمـدنا عـلى الإحـصاءات ( الرسمية ) فـلا إعـتـراض على نـتائج مَن كان الشعـب العـراقي يـبايعه بنسبة 99.99% !!

2869
يا أخي

المسيح قال : إنّ مَن ينـكـرني أمام الناس ، أنـكـره أمام أبي الـذي في السماوات

هـل عـنـد تعـليق عـلى قـول المسيح ؟

طـيب ، إللي ينـكـرنا نحـن الكـلـدان ، لا نـنـكـره بل نريـده يـفـك ياخة من عـنـدنا ، والله وياه

يعـني تساهـلـنا أكـثر مما يـريـده المسيح

أكـو أكـثر من هـذا ؟



2870
نعـم أخي

إنك لم تـقـل كلاماً خاطـئاً ، ولكـن لكـل شيء وقـته وثـمنه .

إنما أسألك : هـل قـرأتَ منا إلغاءاً لأحـد أو نكـراناً لآخـر ؟

بل ونـؤكـد الحـرية لـكـل واحـد ! لا فـضلاً منا بل هي هـبة الله لـنا  

ولكـن ما هـو رأيك حـين تــُـحـرَم عـلينا حـريـتـنا ؟

2871
في الحـقـيقة لا تـهـمني إنْ كانت ذاكـرتك قـوية أم لا ، وأنا لا أتـذكـر أيام طـفـولـتي من حـيث الـثـقافة ، ولكـن أتـذكـر جـيـداً جـداً عـلى سبيل المثال أنـنا في بداية العام الـدراسي 1958 بعـد إنـقـضاء العـطـلة الصيفـية وبـداية الدوام المدرسي ( أو 1959 !! ) كـنتُ مع الأطفال في مظاهـرة نـردد أهـزوجة في شوارع ألقـوش ( لا دوام يوم الأحـد من الآن إلى الأبـد ) إنها لا تـدل عـلى الـقـومية وإنما فـيها دلالات مهـمة .

من جـهة أخـرى ، أتـذكـر جـيـداً إحـصاء 1967 كـنتُ في ألقـوش ، كـتبنا في حـقـل القـومية (( كـلـدانية ))  لا أنا فـقـط وإنما جـميع الألـقـوشـيّـين ، وربما حـضرتك كـنتَ هـناك أو لم تكـن . ولستُ أجـزم فـلربما تـخـونـني ذاكـرتي أن حامل إستـمارة الإحـصاء إلى دارنا كان الأستاذ حـنا شـدّا .

من جانب ثالث : نحـن تـعـلـمنا لغـتـنا ( كـتابة ) ونحـن نسميها كـلـدانية ولم يُـسـمـِّـنا لـنا شخـصٌ أبـداً بأية تسمية أخـرى .

إن آباءنا وأجـدادنا تـوارثـوا إسمنا الكـلـداني أوتوماتيكـياً منـذ قـرون وآلاف السنين دون أن تكـون هـناك أحـزاب وتـنـظيمات وفـنـون وفـلوس .

في إحـصاء 1977 ، 1987 كـتبنا الـذي أملاه عـلينا ضميرنا الكـلـداني ، ولكـن أعـيـد ما كـتبته في السابق أنـنا لا يمكـنـنا مقارعة السلطة
ولا نـصارعـها أبـداً ، هـذه مبادئـنا ، ولا نمليها عـلى أحـد ، فالكـثيرون قارعـوا السلطة وإستـفادوا من عـملهم الـذي إستـفادوه ولا نـتـدخـل في شـؤونهم الخاصة وإخـتـياراتهم .

وخلاصة الكلام ، نحـن كـلـدان وكـل واحـد حـر بإخـتـيار إسم قـوميته دون الإعـتـماد عـلى فلان وعلان ، ولسنا نـنـتـظـر الآخـرين كي يستـمعـوا إلينا ، وإنْ ليس الأمر كـذلك ، فـهـل لكم الحـرية دون أن تكـون لـنا حـريتـنا ؟



2872
الإخـوة المعارضـون ( للكـلـدان وأبو رياض ) :

اللي تـريـدوه شـنـو ؟ نخـلـّي الكـلـدان في ﮔـونية ونـرميهم بالـبحـر مثـلما كان رأي الفـلسطـينيّـن بإسرائيل أيام زمان ؟

يابا ، ما نـريـد مسانـدتـكـم إلـنا ، بل نـريـد ( بـسـكـوتـكم عـنا ) تـكـرمونا

ﮔـلـنالـكم كـم مرة ، إحـنا ناس إنـفـصاليّـين قـومـﭽـيّة ، طيب عـوفـونا يا إخـوان

كـيف ترتـضون لـنـفـسكم أن تـتـحالـفـوا ويّانا وإحـنا ناس إنـقـساميّـين  ؟

خـذونا عـلى ﮔـد عـقـلـنا وإتـركـونا

وإذا أنـتـو ما تخافـون من الـظـلمة ، لـيش تـغـنـون ويانا ؟

2873
إن هـذا الرأي هـو رأيه الحـر ، وهـل لـدينا سلطة عـليه نمنـعه ؟

ونحـن أحـرار مثـله لسنا ملزمين للإحـتـكام إلى أقـواله

وأنتم لستم ملـزمين للإحـتـكام إلى مَن لا ترغـبون

2874
أخي أبو سنحاريـب

نحـن نـؤمن بأنَّ كـل كـلـداني حـر ! هـو ناطـق بإسم الكـلـدانيّـين

ولا أخـفي عـليك ، أنَّ من بـينـنا مَن يأتينا بلـباس الخـروف ...

2875
لـقـد ورد إليَّ أن الأخ حـكـمت ليس هـو الـذي يكـتب مقالاته أو ردوده

فأعـتـقـد أن لا نـنافـسه يكـون أفـضل

2876
كلام رائع أخي أدور ، فـمِن الغـناء ما يـبعـث الفـرح وأخـر يـبعـث إلى التأمُّـل وآخـر يُـبكي

ولا شأن لـنا بالغـناء الـفـطـير ذلك الـذي إمتلأتْ منها كاسـينـوات الـيوم

ولكـن أنت تـدري أنَّ أفـلاطـون قال : حـدّدوا الألـفاظ التي تستـخـدمونها

أنا معـك بعـد أن تحـدّد المصطـلحات ، تــُـرى ما هـو مفـهـومك لــ سورايي ؟

أم ، ليس لـدينا الحـق في التساؤل ؟ وهـنا يكـون لي تعـليق .

نعـم ، نـفـتـخـر إذا الآثـوري أنجـز مهـمة ، حـصل عـلى مركـز ، وسام

 مثـلما إفـتـخـرنا بالسيد أنـور خـوشابا مثلاً عـنـد حـصوله عـلى لـقـب ــ  Sir ــ من الملكـة .

ولكـن كي يتـوازن القـبان يتـطـلب معادلته في الكـفة الثانية وإلاّ يـبقى أعـوجاً

تـرى هـل أنت مع هـذا المبـدأ أم لا ؟؟

ليس أحـد يملك ثلاث هـويات إلاّ لغاية خاصة تـفـرَض عـليه فـرضاً

فـمثلاً كان هـناك أيام زمان ، ولا أدري الآن ، كان هـناك مَن له هـوية موظـف في الـطابـو !

 وأخـرى ضابط عـسكـري ، وثالثة مخابرات !! إن واجـبه كان يقـتـضي أن يكـون له ثلاث هـويات

بل كانت مفـروضة عـليه كي ينجـز ما هـو مكـلف به

وأنا واثـق من أن حـضرتك لك إجازة سوق واحـدة للسياقة تعـرّفـك لِمَن يهـمه الأمر

ولستَ بحاجة إلى غـيرها

أما ــ كارت المصرف ــ مثلاً ليس هـوية تعـريف بل له خاصية تعـينك للتعامل مع المصرف

من جانب آخـر ، كم تحـلو الجـلسة بـين الإخـوة مثـلما تحـلو جـلستـك بـين إخـوتك

ولكـن أليس لكـل واحـد منكم إسمه ؟ وكـل واحـد منكم يعـتـز بأخـيه ؟

ودمت سالماً

2877
زيـد : قـل لأبـو الكـواكـيـز

لا تـضيع وقـتك بالكلام الهـش بل أجـب عـما يلي :

إحـنا نسأل ونريـد جـواب مباشر بـدون لـف ودوران :

تـﮔـدَر حـضرتـك المحـتـرم تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : أنت إذا رجـعـتَ ثـبِّـتْ إخـوانك ؟؟

تـﮔـدَر جـنابك الموقـر تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : إرعَ خـرافي ؟؟

تـﮔـدَر شخـصك الحـلو تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : أنت الصخـرة وعـلى هـذه الصخـرة ؟


ما الفـرق بـين الصخـرتين ؟؟ إنـقـذونا يا معـودين

2878
سنحـتـفـل برأس السنة البابلية الكـلـدانية 7313 في سـدني
بقـلم : مايكـل سـيـپـي / سـدني ــ 28 شأباط 2013
لا تـوجـد لـدينا حالياً إحـصائية دقـيقة لـعـدد أبناء جالـيتـنا الكـلـدانية في سـدني لأسباب متـشعـبة ولكـن يمكـن تخـمينه بحـدود خـمسة عـشر ألفاً ، وحـين وصلتُ أستراليا في عام 1997 لاحـظـتُ أنَّ الساحة خالية من الـنشاطات الـكـلـدانية ذات الطابع القـومي الناهـض فإبتـدءنا مع أصدقاء وأصدرنا في عام 2001 صحـيفة كـلـدانية مستـقـلة شـهـرية ــ عـما كـلـدايا ــ شعارها مكـتـوب عـلى الزاوية العـليا الـيسرى من صفـحـتها الرئيسية : الكـلـدانيّـون هم شعـب ما بـين الـنهـرين بمخـتـلف تسمياتهم ، وإنْ لم أكـن مخـطـئاً أو تخـنّي ذاكـرتي فإن هـذا الشعار كان بإيحاء من السيد غـسان شـذايا أو عـملاً بالمِثـْـل لِما نـقـرأه في صحـف أخـرى ونحـن في غاية الإحـتـرام لأصحابها حـيث ليس فـيها أيَّ ذِكـر للكـلـدان ، ثم تـوقـفـتْ صحـيفـتـنا لأكـثر من سبب بعـد صدور عـشرة أعـداد منها ، وصَفـَّـينا حساباتـنا كاملة وبحـضور جـميع الإخـوة الـذين عـملوا فـيها منـذ الـبداية وحـتى النهاية بإجـتماع في نادي ماركـوني وبقي عـنـدنا مبلغاً نـقـدياً صافـياً محـفـوظاً عـنـد من يهـمه الأمر ( * أذكـر ذلك للأمانة والـتـوثيق ) والـذي دعاني بنـفـسه بعـد مدة إلى إحـياء الصحـيفة مجـدّداً فـحـبّـذتُ الفـكـرة وهـيأتُ مقالاً منـطـقـياً لا زلـتُ أحـتـفـظ به أبـرّر فـيه للقـراء أسباب تـوقـفـنا ودواعي إصدارها مرة أخـرى ، ولكـنه حـين إشتـرط أن تـكـون تحـت إسم تـنـظـيم سياسي ( المجـلس القـومي الكـلـداني ) ! رفـضتُ رفـضاً قاطـعاً لا يقـبل المساومة وعـليه ألغـيَـتْ الـفـكـرة . والشيء بالشيء يُـذكـر فـفي أحـد الأيام قـبل عـهـد المطرانية إجـتمعـنا معه والسعـيـد الـذكـر الشماس سامي ديشـو والمرحـوم الشماس لـويس منـصور في نادي ماركـوني ، وتباحـثـنا سـوية بشأن إقامة مهـرجان كـلـداني للجالية تـشترك فـيه جـميع منـظمات المجـتمع المدني الكـلـداني مع الأفـراد الناشـطـين في سـدني بعـيـداً عـن الكـنيسة بإعـتـباره نشاطاً قـومياً وليس دينياً وبـدأنا نـضع الخـطـوط الرئيسية للمنهاج الواسع حـتى وصـلـنا إلى فـقـرة كـتابة اللافـتة المعـبِّـرة عـن عـنـوان المهـرجان ، والتي إتـفـقـنا جـميعـنا عـلى عـدم تـفـضيل إسم أية مؤسسة عـلى غـيرها بل تكـون بالصيغة التالية :
الكـلـدانيون يحـتـفـلون برأس السنة البابلية الكـلـدانية
إلاّ أنَّ مسؤول تـنـظيم المجـلس القـومي الكـلـداني إعـتـرض مُصِـراً عـلى أن يكـون تحـت إسم تـنـظـيمه السياسي وإلاّ فـلا ! فـجـعـلـنا جـميعـنا نرفـض رأيه ونـلغي فـكـرة الإحـتـفال من الأساس .  
وتـواصلاً مع موضوع مقالـنا فإنَّ في سـدني جـمعـية بإسم جـمعـية الثـقافة الكـلـدانية الأسترالية ، حـُـذِفـتْ منها الثـقافة لاحـقاً فأمست تحـت إسم الجـمعـية الكـلـدانية الأسترالية تأسستْ قـبل حـوالي عـشرين سنة وأصدرتْ أعـداداً سـنوية ( وليس كـل سـنة ) من مجـلة دون أنْ تحـوي عـلى مواضيع تشير إلى الـنهـضة الكـلدانية وهي تـفـتخـر بإسمها سوى عـدد واحـد فـقـط في عام 2005 !! وأقامت الجـمعـية في السنين الماضية حـسب عـلمي سفـرتين بـذكـرى رأس السنة البابلية الكلدانية إلى منـتـزه ــ Chipping Norten ــ قـرِأتْ أثـناءها بعـض الكـلمات وعُـلـقـتْ بالمناسبة لافـتات تمَجـد الـذكـرى هـذه بالإضافة إلى تـنـظـيمها لـدورة رياضية .
وأمام هـذا الفـراغ من الأنـشـطة الـقـومية الكـلـدانية مع خـفـوت الصوت الكـلـداني الأصيل في سدني بسبب عـثـرات أمامه وحـواجـز تعـيق إنـتـشاره ، إلـتـقى عـدد من الأصدقاء في 12 أذار من عام 2012 بـدعـوة أخـوية وناقـشـوا إمكانية القـيام بفـعاليات بإتجاه الهـدف العام وهـو إستـنهاض الحـس القـومي لـدى أبناء جالـيتـنا الكـلـدانية في سـدني وتـكـرّرتْ إجـتماعاتهم حـتى تمخـضتْ عـن تسمية هـذا التجـمع الـبسيط بـ الملتـقى الكـلـداني الـثـقافي متـفـقـين عـلى أنْ يكـون بعـيـداً عـن السياسة والـدين ، غـير منافـس لأحـد ولا بـديل لغـيره ولا مكـمل لآخـر ولا مضاد لشخـص أو تـنـظـيم ، ولـن يُـسجَّـل رسمياً بالـدوائر ذات العـلاقة لأنه لا يؤمن بـفـرز ذاته ولا بالـتحـزّب ولا بالـتـزلـف ولا بالـتـفـرّد ولا بالأنانية ولا بإزاحة أحـد ، وأعـضاؤه يعـملون في العـلن ولا يطمعـون بمنـصب أو شهـرة .
ووفـقاً لهـذه المبادىء أقام الـملتـقى ثلاثة نشاطات موثـقة بالصور والـتـقاريـر منـشورة في صحـفـنا المحـلية والمواقع الإلكـتـرونية : ( 1 ) يوم العـلم الكـلـداني 17 أيار 2012 ...( 2 ) يوم الشهـيـد الـكـلـداني 12 أب 2012 ...( 3 ) نـدوة مسائية لممثـلي وزارة الهـجـرة بتأريخ 17 تشرين الأول 2012 قـدّموا شرحاً وافـياً عـن خـطة وزارة الهجـرة الأسترالية لإستيعاب أعـداد اللاجـئين ، وبـيَّـن وزير الهجـرة لـنا عـنـد مقابلته في مكـتبه أن أية جـمعـية مسجـلة لـدى السلطات الأسترالية لها الحـق في ملء إستمارات طـلبات اللجـوء وتأيـيـدها ومتابعـتها دون تميـيـز مؤسسة عـلى أخـرى صغـيرة كانت أو كـبـيرة ، وجـميع هـذه اللقاءات كانت في قاعة نادي بابل الكـلـداني مجاناً فـشكـراً لإدارة الـنادي .
إنَّ أنـشـطة الـملـتـقى الكـلـداني الـثـقافي هي مرحـلة إخـتـبار أولى للإرادة الـذاتية والقابلية الشخـصية لأعـضائه ، فـبعـد أن أثبتـوا نجاحهم عـلى الساحة حان الوقـت لخـطـوَتهم المقـبلة ـ للـراغـبـين منهم ـ وهي الإرتباط بأيَّة مؤسسة مدنية كـلـدانية معـتـزة بإسمها الـقـومي الكـلـداني غـير المشـوَّه من أجـل تعـزيزها والعـمل من خلالها كعامل فعال فـيها ودفـع أنشـطـتها إلى الأمام .
إن الملتـقى الكـلـداني الـثـقافي ومنـذ شهـر تشرين الأول 2012 يخـطـط للإحـتـفال برأس السنة البابلية الكـلـدانية لهـذا العام 2013 وقـدِّمتْ الدعـوات لجـميع منـظمات المجـتمع المدني الكـلـداني التي إستـطاع الوصول إليها فإستجاب لها مَن توفـرتْ له الـفـرصة ، وعُـقـدتْ سبعة إجـتماعات موثـقة التـواريخ في نادي بابل / ماركـوني / بـيوت الأعـضاء / مقـر الجـمعـية الكـلـدانية / قاعة الكـنيسة ، ومن خلالها وُضِعـتْ فـقـرات المنهاج ووُزعَـتْ الأدوار ، وعـنـدها تـفاجأ حـين تـطـرّق إلى مسامعه أن جهة سياسية تـنوي الإحـتـفال بهـذا العـيـد وبإسم الكـلـدان أيضاً وفي داخـل كـنيسة مار توما الرسـول الكـلـدانية ! وهـو ما لا نرتـضيه لأنـفـسنا أن نكـون قـسمَين فـهـذا مخـجـل أمام الجالية في سـدني ، فـتباحـثـنا الأمر مع سيادة المطران جـبرائيل كساب الموقـر الـذي لم يـرتـضِ بـدوره أن نكـون قـسمَين .
وإستـناداً إلى تـوجـيهات سيادته توجّـهـنا بـدعـوة إلى كـل المهـتمين بهـذا الموضوع للتشاور ومن ضمنها الجـهة السياسية المشار إليها والتي غابت عـن الإجـتماع ، فـحـضرنا ــ أحـد عـشر تـنـظـيماً مدنياً ــ في قاعة الكـنيسة مساء يوم الإثـنين 25 شباط وبموافـقة سيادته وتباحـثـنا سوية في كـل ما يتعـلق بالإحـتـفال بأجـواء الصداقة والـتـفاهم الأخـوي .
وفي نهاية إجـتماعـنا وبناءاً عـلى رأي قـدّمه السيد باسم متي بصفـته رئيس الجـمعـية الكـلـدانية وطـلبَ أن تـتـبنى الجـمعـية الكـلـدانية الأسترالية الإحـتـفال بصورة رئيسية أما نحـن الحاضرون فـيكـون دورنا مؤازرين لها ومشاركـين معـها ، وفي الحـقـيقة رغـم أن الملتـقى هـو المخـطط للإحـتـفال منـذ أشهـر إلاّ أنه رغـبة منه في العـمل الجـماعي دون الإستـئـثار بـدور رئيسي ولا ينـوي الـتباهي والشهـرة ، فـقـد تـنازل عـن حـقه بـدون نـقاش وبكـل طـيـبة خاطـر ، فـوافـق مع الجـميع وبـدون إستـثـناء عـلى طـلب السيد باسم متي وكـتـبنا محـضر الإجـتماع متـضمناً بنود الإتـفاق الجـماعي وشروطه الواضحة التي قـرّرناها جـميعـنا ولم يعـترض عـليها أحـد ، وبعـثـنا نسخة منه موثـقأ بشعار الجـمعـية الكـلـدانية إلى إيميل الأخ باسم متي فـردّ عـليه بالشكـر دون أي تعـليق فـشكـراً له ، وفي اليوم التالي 26 شباط سُـلـِّـمَـتْ نسخة منه بإسم جـميع الحاضرين في الإجـتـماع إلى سيادة المطران جـبرائيل كـساب الموقـر بواسطة السادة طلال گـردي عـن الملـتـقى وباسم متي عـن الجـمعـية الكـلـدانية .
وطالما نعـمل بنيات صافـية وقـلوب فـرحة فالحـياة لا تستحـق صراعاً بل لم تـُـخـلق الحـياة من أجـل الـصراع وخاصة بـين الإخـوة ، فـسأترك الآن حـيثـيات المشهـد عـملاً بالمثل الـذي ذكـره أحـد الحاضرين أثـناء الإجـتماع الأخـير ( دارخ حـلـويي رش خـموصي = نـضع الحلاء فـوق الحـموضة ) مستـنـدين إلى السيد باسم متي رئيس الجـمعـية الكـلـدانية للمضي قـدُماً لتحـضيرات الإحـتـفال .
ونحـن مقـبلون إلى هـذه المناسبة التأريخـية السعـيـدة سوية نـنـتـظر التعـليمات من السيد رئيس الجـمعـية الكـلـدانية متبني الإحـتـفال كي نـتهـيّأ لـلـقـيام بأدوارنا التي سـتـناط بنا عـلى أكـمل وجه . وفـيما يلي نـص المحـضر :

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



2879
يؤسـفـني أن أقـول أنَّ الـفـيـديـو ليس مُـلكي وإنما يتـشـبَّـث به الإخـوة الآثـوريّـون وهـو مقابلة للمرحـوم في تـلفـزيون لـبنان أيام زمان .

ثانياً : إن كاتب التعـليق في أعلاه لا أدري مَن هـو ، ولا أدري من أين له الفـقـرة التي كـتبها ، حـبـذا لو يذكـر لـنا مصدرها والرابط الذي نـقـلها منه .

 ثالثاً : مغـزى الفـيديو ( وهـو موثـق في اليوتيوب ) هـو حـول التسمية لا غـير ، ومَن يريـد الإنـتـقاد فـلينـتـقـد العـبارات التي قالها المرحـوم واحـدة فـواحـدة .

2880
8: 35-39  رسالة ما بولس
من يقدر أن يفصلنا عن محبة المسيح ؟ هـل الضيق أم العذاب أم الإضطهاد أم الجوع أم العري أم الخطر أم السيف ؟.
بل كما يقول الكتاب : "نحن في سبيلك نواجه الموت طوال اليوم ، ونحسب كـغـنم للذبح ."

فـعـن أيّ تـهـديـد عـلى الـدوام ... تـتـكـلم ؟

وماذا عـن بقـية المراكـز الـباطـريركـية الموجـودة عـلى أرض الوطـن ولا تـتـزعـزع من مكانها ؟

2881
بعـد مشاهـدتك الفـيديـو ، إقـرأ هـذا الموضوع ، ثم إرجع إلى الـفـيديو للمتابعة والتأكـد :


 المرحـوم بـيداويـذ، أليس واحـد من أبناء البشر له الحـق في إعـطاء رأيه؟ ألم أقـل لك أنه قال في لقائه مع الإتحاد الكـلـداني الأميركي أن اللغة الكـلـدانية موجـودة والقـومية الكـلـدانية موجـودة فـلماذا لا تـقـبل بهـذا الإعـتـراف من فـمه؟ أم أنك في هـذه المرة تسمع بأذن واحـدة؟
إستـمعـتُ إليه في الدقـيقة التي قـلتَ عـنها 4:02 قال:
(أنا طائـفـتي كـلـداني ولكـن آشـوري كـقـومية)
لم يقـل مذهـبي..... ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك وتـنـدّم عـليه عـنـد لـقائه مع الإتحاد الـمـذكـور في أعلاه وصحَّـحه شاء أم أبى، وفي كـل الأحـوال مثـلما أنت تـعـطي رأيك الآن، فـهـو أعـطى رأيه أيضاً فـهـل نمنعه؟ وهـذا لا يعـني أنـنا نـتبع أفـكاره ولا يمكـنه أن يزعـزع مبادئـنا. وقال:
1:51 أنا شخـصياً إن هـذه التسميات تخـلق بلبلة.
1:57 إسم كـنيستـنا بالأساس هـو كـنيسة المشرق .
2:14 هـذا القـسم من الشعـب الذي صار كاثـوليكـياً أعـطي إسم الكـلـدان نسبة إلى الملوك الذين أتـوا من بلاد الكـلدان
2:38 الإخـوة الآشوريّـين الـذين كانـوا في السابق كـنيسة المشرق أخـذوا إسم آشوري كـقـومية وكانت تسمى نسطـورية في التأريخ.
بالله عـليك ماذا يعـني بقـوله (((أخـذوا إسم آشوري كـقـومية)))؟ أخـذوا .....!! فـلماذا تستـكـثـر إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان؟؟؟ إنه الـﭙـطرك القائل بلاد الكـلـدان ولستُ أنا!! إن هـذا الإعـتـراف من فـم المرحـوم ولا تعـتـرف به أنت .... لأنك إنـتـقائي تخـتار اللي يعـجـبك فـقـط.
إن المرحـوم (أخـونا الـﭙـطرك) يخـلط ولا يركـز فـلـذلك قـلتُ إنه مرتبك لأنه ليست لـديه معـلومات كافـية في الوقـت الـذي لا بـد أن يجـيـب عـلى إستـفسار السائل بالتـلفـون لـذلك صار ينـثر الكلام بـدون معـرفة دامغة.
2:44 أنا شخـصياً أعـتـقـد إذا الكـنيسة حـصرناها بقـومية معـينة بمعـنى قـضينا عـليها.
3:00 اليوم إذا أجي وأقـول أن هـذه الكـنيسة هي أشورية أو كـلـدانية ... أنا قـضيت عـلى هـذه الكـنيسة.
3:15 إن هـذه الكـنيسة (المشرق) ليست فـقـط آشـورية ....
3:35 إن كـنيستي كانت تضم قـوميات مخـتلفة لم يكـونوا كـلـدان ولا آشوريـين ... ما لازم نـتـعـصب .. لازم نـفـصل بـين القـومية والـدين ...
3:57 مع الأسف كـثيرين يقـولون آشوري آشوري آشوري ...
4:11 ما لازم أنا أخـلط كـل شي ...
لاحـظ من كلامه أعلاه أنه يُـركـز عـلى الكـنيسة
أما مسألة الـدم فـقـد شـرحـناها لك ولم تهـضمها فإجـعـلها سؤال تـرك لك.
أما قـول المرحـوم عـن الـدم عـلى الرابط الـمـذكـور في الدقـيقة 5:21 ... إنه كلام لإثارة الحـماس ودغـدغة العـواطف ويعـرف جـيـداً أن هـذا الكلام يسـرّ المستـمعـين ... ولـو كان قـد قال هـذا الكلام في تللسقـف أو ألقـوش أو دهـوك لـكانـوا يصفـقـون له بنـفـس الـطريقة، فلا تأخـذ الخـطب الحـماسية رأس مال!.
في عام 1991 خـطب في كـنيسة مار يعـقـوب أسقـف نـصيـبـين/حي آسيا/دورة/بغـداد وباللغة العـربـية وقال باللهجة المصلاوية والحاضرون كـلهم يتـكـلمون اللغة الـكـلـدانية: (أنا أسافـر إلى هـنا وهـناك حـتى أجـيـبلـكم خـبز ...) ولم يصفـق له أحـد لأنه لم يقـلها بحـماس.

2882
كافي من هـذه الـقـوانة المـﭽـروخة ، ﮔال المذهـب ، وحـﭽـى  المرحـوم بـيـداويـذ

ﮔـُـلـّي : شـنو الـفـرق بـين الكـلـدان والكاثـولـيك ؟ وآني أنـطيـك هـدية

وهـل يـوجـد مـذهـب داخـل مذهـب ؟

شـوية إصحـوا عـلى أنـفـسكم

أما جـواب الأخ حـكـمـت فـهـو ضعـيف بل ضعـيف جـداً ، كان يُـفـتـرض بأخـيه أن يكـتب مقالاً مستـقلاً عـلى صفحة مستـقـلة

2883
إحـنا نسأل ونريـد جـواب مباشر بـدون لـف ودوران :

تـﮔـدَر حـضرتـك المحـتـرم تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : أنت إذا رجـعـتَ ثـبِّـتْ إخـوانك ؟؟

تـﮔـدَر جـنابك الموقـر تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : إرعَ خـرافي ؟؟

تـﮔـدَر شخـصك الحـلو تـﮔـولـّي شـنو معـنى قـول المسيح : أنت الصخـرة وعـلى هـذه الصخـرة ؟


ما الفـرق بـين الصخـرتين ؟؟

2884
أخـويا فاروق

نريـد نسمع صوتكم حـتى لو تكـتب : أ   ب   ج   د

نحـن بإنـتـظاركم ، والإنـتـظار ممل

2885
أولا للأخ حـكمت : لماذا لا تـنشر مقالي هـذا في موقـعـك ؟

وفي هـذه الحالة لماذا تعـتب موقع ( ألقـوش . نـت ) ؟



إيها المجـهـولون الخاتلون ... طبعاً كـل خاتل يكـون شجاع

كـنيستـنا لـن تـقـوى عـليها أبـواب الحجيم ، من جانب آخـر

 إحـنا نكـتب على أي واحـد يمس كـلـدانيتـنا

وإذا تريـدونا ما نكـتب ، هاي سهـلة ، لا تمسون كـلـدانيتـنا

2887
أبو سنحاريب العـزيز

إذا كـنتَ بلسانك تـقـول : تستطيع ايضا  ان تـفـتـخـر بكلدانيتك والاخر بآشوريته والاخر بما يشاء


إذن أين المشكـلة ؟ وإنْ كـنتَ صادقاً في كـلامك ، لا تـكـرر في كـل مرة ( فاركـونات القـطار ) لأن صوتها مزعج ، بل كـل واحـد بسيارته الشخـصية ونـروح إلى الإحـتـفال ، هـل عـنـدك مانع ؟؟

2888
أخي فـرنسيس

شـوفـولكم غـير قـوانة ، لأن هاذي صارت مجـروخة ، قال المذهـب وحـكى المرحـوم بـيداويـذ

هات شيئاً جـديـداً مقـنعاً يا أخي ، خـومو نـظل نعـيد ونـصـقـل ؟

2889
أخي كـلـداني 2

ربما لم تـصادف أنْ رأيت وجالستَ سيادة المطران باوي سـورو

ولكـني أقـول لك بإخـتـصار ، إنه :

واثـق الخـطـوة يمشي مَـلــَـكاً ، نبراسه إيمانه بربه ، معـتـز بآثـوريته وفي ذات الوقـت يرى نـفـسه كـلـدانياً

إنَّ صـبره وهـدوءه لا يـوصـفان ، تـصـوَّر إنه ينـتـظـر سبع سـنـوات كي يقـرَّر مصيره في كـنيستـنا الكـلـدانية ولا يمل ولا يفـقـد الأمل ولا يضجـر ولا يـئـن ولا يتأوَّه ولا يقـول كـلمة نابـية لأحـد من كـنيسته السابقة ، وأنا من مسانـديه منـذ 2006 ، والويل لمن يكـتب ضـدَّه .

نأمل الخـير له في عـهـد بطـركـنا الجـديـد .

2891
إلى الكـلـداني الأصل حـكـمت منـصور كاكـوز الموقـر والمتـوشح بالرداء الآثـوري

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ــ 24 شـباط 2013

قـرأتُ مقالكَ عـلى الموقع  http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,644222.0.html بعـنوان : (( سيادة البطريرك : لتكن تسميتك بطريركاً على كـنيستـنا طريقاً لحل تسميتـنا  ! )) في 19/شباط /2013 ، ومقالك الآخـر بعـنـوان (( إلى موقع القـوش نت مع الـتحـية  … )) في 20/شباط 2013 وتحـت إسم حـكـمت أوسـلو .... والمنـشـور عـلى الموقع http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,644435.0.html والآن يسرني أن أدردش معـك :

أولاً ــ قـد تسأل لماذا وصفـتـك بالمتوشح ؟ لأنك إرتـديتَ رداءاً آثـورياً ( وليس لي أيّ غـبار عـليه بل عـليك ! ) فـقـد عـلمتُ أن لك إخـوة كـلـدانيّـين قـح والـدليل هـو الخـبر الـذي نـشرته بنـفـسك مع صورتك وكما تـقـرأ في المواقع التالية :

(1)- http://www.margaye.net/forum/index.php?topic=22584.0 ( بعـيـد عـنـكم ) .... بتأريخ 4 تشرين الأول 2012 يقـبل التعازي أولاد أخـيه السيدان ( منصور كاكـوز &  إيليا كاكـوز ) في دار الأخ إيليا كاكـوز في منطقة كـمبلـفـيلـد ، إذن الأخ إيلـيا كاكـوز هـو أخـوك .

(2)- http://www.kaldaya.net/2011/News/11/Nov22_A2_ChaldeanAustralia.html ثم في يوم الأحـد المصادف 16/10/2011 ... إجـراء إنـتخابات الهـيئة الإدارية الجـديدة للإتحاد الكـلداني الأسترالي في ﭬـكـتـوريا بطريقة الإقـتراع السري ، وبعـد فـرز الأصوات كانت نـتائج الإنـتخابات كما يلي : 1- السيد إيليا كاكـوز ....... رئيساً ! إذن إيليا كاكـوز كـلـداني رئيس لإتحاد كـلـداني .

(3)- http://c-n-c.net/ithad_keldany_3.html الهـيئة الإدارية للإتحاد الكـلـداني الأسترالي في ﭬـكـتـوريا تـقـدم شكرها لـكـل الـذين ساهـموا في إنجاح هـذا الحـفـل و هُم : 2- مكـتب ملبورن للعـقارات (السيد إيليا كاكـوز) ! إذن إيليا كاكـوز يساهم في إنجاح حـفل كـلـداني . طـيب فـماذا دهاك يا أخي حـكـمت ! أنتم من أب واحـد وأم واحـدة .

ثانياً ــ بخـصوص مقالك الأولاني شـنو قـصـدك بكـلمة سـورايي حـتى نحـدّد نؤيـدك لـو نعارضك ! بالنسبة لـنا نحـن الـكـلـدان نستخـدمها بمعـنى مسيحـيّـين ، فإذا كـنتَ تـقـصد ذات الشيء ، إذن شـنو الـداعي لإطلاقها عـلى مؤسستـنا الكـنـسية ــ ﭙاطـريركـية بابل عـلى الكـلـدان ــ وهي مسيحـية أصلاً ؟ أما إنْ كـنـتَ تـقـصد بها شيئاً آخـراً عـنـدئـذ لكـل حادث حـديث ، فإفـتِ بنا يا أخ وصرّح إلـنا حـتى نعـرف قـصـدك ونبلش ويّاك ولكـن ديـر بالك لا تـدخـل بـدَرابـين ضـيـﮔـة خـوفي عـليك أنْ ما تـطـلع منها ، ولا تـنـسَ أنَّ إخـوانـك إيـلـيا ومنـصور فـخـوران بكـلـدانيتهم ... والـدليل ألـولـو .

أﮔـول ، أخاف شـفـتـنا أميّـين لا نـفـقه شيئاً وتـريـد تعَـبِّـرها عـلينا ولكـنك نسيتَ أنَّ آباءنا وأجـدادنا كانـوا فعلاً أميّـين وما فاتـتهم ( فـوتة ! ) وشـفـتـنا نائمين وما تـدري بـينا إحـنا عـين مغـمَّـضة بجـفـن وعـين مفـتحة بجـفـن ثاني ، ولاحـظـتـنا ﮔاعـدين وعَـبالك ما عـنـدنا رجـلـين ، أخي إحـنا بعـنا فـقاعات هـوائية بـيوم عاصفة وصاعـدة لِلعـْـزيـر ، وخـلينا الغـربان تصبح زرازيـر وصارت الناس تسمع هـمساتـنا بـسـوﮒ الصفافـير . بس ﮔـول إللي تـريـده شـنـو ؟ ﮔـولها طـﮒ بـطـﮒ ولا تـضل تـلف وتـدور لأن الـدوران مو زين عـلى صحـتك . إحـﭽـي عالمكـشوف ، أنت تـقـترح كـلمة سـورايي ، طـيب إذا كان قـصـدك العـميق أنْ تأوّلها إلى ( سورايي ــ آسورايي ــ آثـورايي ــ آثوريـين ــ آشـوريّـين ) فـهاذي ﮔـطـنة ! ﮔـطـنة ومو بس تـطـلعـها من أذنك ، ولكـن إقـلعـها من مخـدّتـك ولا تـخـلي عـليها راسك .

أخي آني أحـﭽـي ويّاك مثـل أخـوك شـِلك بهالـقـوانة ؟ شـوفـلك فـد سالفة تـوكـِّـل خـبز ، لا وﭽـمالة ويّانا ! هـسّا لو أحـﭽـي هم يـﮔـولون حـﭽـيتْ ، يعـني حـضرتـك ما شـفـتْ إلاّ الكـلـدان وﭙـطـركهم ؟ دكـتـوراه وماجـستير وروما وﭬاتيكان وكاردينالات وجامعات وﭙـروﭙـﮔـنـدات وفـطاحـل وسـفـراء ومؤسّـسات وميزانيات وخـطط عالمية ، يا أخي ، أعـوذ بالله من الشيطان الرجـيم ... صُـدُﮒ ﮔال المثـل : يا بو بشـتْ بـيش بْـلـَـشِـتْ !  يا أخي لا تخـلينا نـطـلع من طـورنا .

أخي حـكـمت
لو ما أحـبَّـك ما أبَـﭽّـيك ، وآني أريـد خاطـرك وإنتَ حـبّاب ، ديـر بالك لا يورطـوك ، وإللي يـﮔـُـلـَّـك حـﭽاية ويـدفـعـك بـيها ! صير أذكى منهم و ﮔـُـلـَّه مثلما ﮔال عادل إمام (( روح إنتَ سَـوّيها )) والمثل عـنـدنا يـﮔـول : لا شـوقـتْ أخـلي خـنوي بْـكاكـوخ = لا تـخـلـّي يأكـلون خـرنـوب بأسـنانك ! . لكـن آني أسألك سـؤال واحـد : شـنو إللي خـطـر بـبالك ودا تسأل هـذا السؤال وبهالـوقـت ؟ هاي وحـدة ، والثانية ، ليش ما سألـتْ هـذا السؤال لغـير ﭙـطـركـنا ؟ ها حـكـمت عـلينا ؟ مو ما أريـد أعـيـد المثـل السابق حـتى لا يـﮔـولون عـني أعـيـد وأصقـل وأكـرّر ولكـن لخاطرك راح أﮔـلك غـيره : ( صحـنا عـل الخـفاش بوقـت الـصُبحـية ، طِـلع من وكـره بْـكـل ممنونية ، وضل بالهَـوا يطـير وجـناحه مَـطـْـويَّة ، وما رجع إلاّ بعـد العـصرية ) .

عـلى كـل حال ، لمّا واحـد يـﮔـولـَّـك : آني سورايا كـلـدنايا ! طـيب أنت شـراح تـفـتهم منه ؟ أرجع وأﮔـول إذا تـقـصـد مسيحي كـلـداني ( في ﭙاطـريـركـية بابل عـلى الكـلـدان ) فـهاذي سهـلة ولكـن ما نحـتاجـها ، ليش ؟ لأن مفـهـومة بْـلـَـيّاها ، من حـيث ماكـو بوذي كـلـداني بالـﭙاطـريـركـية ؟ أما إذا تـقـصد بعـد التأويل المخـفي : آثـوري كـلـداني ! فـهاي بـيها حـساب ، وحـسابها عـسير .
من جانب آخـر ، عـن الآثـوري تريـده يـﮔـول : سـورايا آثـورايا ، يعـني أثـوري آثـوري ! أشـوفها بْـلـَـيَّة طعـم .  وبالتالي السرياني يصير آثـوري سـرياني ، خـو من أوّل ﮔـول كـلهم آثـورايي وتـنـتهي السالفة ، يا حـلاوة عـلى هـذا التـفـكـير والـتخـطـيط ، صـدُﮒ إنتَ ذكي . فاتك شي واحـد ، ما ﮔِـلـتـلـنا شـلون تـتـرجم سورايي إلى الإنـﮕـليزية !! هاي لا تـنساها .

أﮔـلـَّـك حـكـمت ، ليش ما تـطـلب مقابلة غـبطـته وتعـرض عـليه مشروعـك ـ وعـلى الأكـثر ما راح يخـلي بخاطرك ولا يرجـعـك فارغ ، وهـسّا تِـلـﮕـيه مـغــِّيـر إسمه رأساً وصاير ﭙاطـريـرك بابل عـلى سـورايي الكـلـدان ، وراح تشوف بعـيونك ولخاطر عـيونك إشـلون الكـلـدان يطـلعـون مظاهـرات تأيـيـد بكـل العـواصم الأجـنبـية مثـل ( مدغـشـقـر وبورما وبنـﮕـلاديش وحـتى آلاسـكا ) ويهـلهـلون ويرفـعـون رايات الإعـجاب بهـذا المقـتـرح الجـديـد الفـريـد الوحـيد المفـيـد ، واللي ما خاطر بـبال أي واحـد لا حـميـد ولا رغـيـد ولا لـُـبَـيـد ، وما تجي بـبال آثـوري ولا سرياني ولا كـلـداني شـديـد ، بعـد شـتـريـد ؟ ولكـن خـوفي من الإخـوة الآثـوريّـين أخاف يعـتـرضون وما يقـبلون ، شـلون بهاي الحالة يا حـكـمت حـديـد ؟  
وبعـدين إنتَ جـبت طاري كـعـكـة ــ يـعـﮕـوب ــ لكـن ما ﮔـلـتْ بـيها سمسم ، لو كـعـكـة جـوز الهـنـد ؟ زين ليش ما تـبـدّلها بـ  ــ ﭙَـرتــُـوّه ــ د خـلـتـو خـنة ، أو تخـراثا د خـلتي أسّـومة ؟ وبهاي الحالة يكـون نـزاعـك التـسمَـوي محـلول بعـون الله .
وتـﮔـول أنـك إقـتـرحـتْ هـذا المشروع كـلمة ( سـورايي ) كـقـومية بمقالك السابق ، لكـن ما ﮔِـلِـتْ وين وصـلتْ ! طيب ليش ما بـديتْ بأقـرب واحـد عـليك وعـلى هاي الـكـلمة ! يعـني بصريح العـبارة : سورايي ← آسورايي ← آثـورايي ← آشـورايي ← آشـوريّـين ! إذن يا أخي حـكـمت إبـدأ بالأقـربون لأنهم أولى بالمعـروف ، وشوف النـتـيجة وبعـدين تـدلـَّـل ، غالي والطـلب رخـيص ، ومن وراها تـﮔـدر تلعـن الإنـقـساميّـين وأبو الإنـفـصالـيّـين المتـكـلـدنين حـسب تعـبـيرك ، وأكـيد الله راح يـﭽـفـيك شـر الإنـقـسام الأوباشي ، وتـضرب ماعـون دبس وراشي وما تخـلي حـتى الحـواشي .

أما ليش ما خـلـوه مقالك ينـشر ( بكـلـدايا . نت ) فـبهاذي مقـصّـرين ويّاك الإخـوان ، لو آني بمكانك وعـلى عـنادهم ما أنشر ولا مقال إلهُـم ، ولكـن أﮔـلـَّـك آني فـتـشـتْ موقـعـك الأغـر وما شـفـتْ بـيه غـير ربعـك المتأشـورين الإلـتحاميّـين ! ولا واحـد من المتكـلـدنين الإنـقـساميّـين ؟ عـلى كـل حال آني أبعـث هـذا المقال إلى عـنـوانك الـبريـدي وراح نـشوف هـل تـنـشره يمكـم ؟ وتعـيش عـيشة سـعـيـدة .





2892
حـينما أقـرأ عـن آثـوري يفـتـخـر بآثـوريته فأنا من جانبي أنـتـعـش وأقـول

إمّا هـكـذا شـعـور قـومي وإلاّ فـلا

2893
لا يـوجـد إنـشـقاق عـلى الإطلاق بل يوجـد رجـوع إلى الأصالة بـوفاق عام 1552

ومَن يـريـد فـليكـتب موضوعاً مستـقـلاً ( وليس هـنا ) كي نعـقـب عـليه .

2894
أعـزائي زيـد وسـونيا

أنا عـنـدي تعـليق ولكـن أعـرف أن مراقـب الصف راح يمسح السـبورة

ولكـن تـوصيتي لسونيا عـلى مهـلك مع الأخ فاروق ، لا تروحـين بعـمق فـلسفي معه ، واللبيب تكـفـيه الإشارة


2895
أخي العـزيز فاروق

كـنتُ قـد وعـدتُ القـرّاء بالرد عـلى مقالك هـذا ، وأنا أفي بوعـدي

فـيمكـن قـراءته عـلى المواقع التالية ، وأنا الشاكـر للجـميع

http://www.khoranat-alqosh.com/vb/showthread.php?p=191694#post191694

http://www.kaldaya.net/2013/Articles/02/40_Feb22_MichaelCipi.html

http://www.sdtelliskuf.com/-_________________23.html

http://batnaya.net/forum/showthread.php?t=163700

http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=4418

وغـداً في مواقع أخـرى ولا تهـتم

2896
هـنيئاً لهـذا الصوت الرخـيم والجـميل والأداء الـدقـيق

2897
أجب عـلى سؤالي والبقـية تأتي


الـلي ما يخاف من الـظـلمة ما يغـني

2898
يا أكـوزا المـنـقــَّـبْ أو المـنـقــَّـبة !!!

ولكـن يُـقال أيـضاً


الـلي ما يخاف من الـظـلمة ما يغـني

2899
عزيزي كلدنايا الموقر

لسنا بحاجة إلى إعـتـراف أحـد بنا

ولكن عليهم أن يحـتـرمونا فـقـط مثـلما نحـن نحـتـرمهم ونحـترم كل البشر

2900
المطران مار باوي : لماذا إلـتحـقـتُ بالكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ؟
القـسم الـثاني والثالث من محاضرته
في كـنيسة مار توما  الرسـول في سـدني بتأريخ 16 / 9 / 2012

 (2)
فـوائـد ومكافآت الإتحاد
كـنت ممثـلاً لغـبطة الـپاطـريرك وكـنيسة المشرق الآثـورية عـنـد كـنائس كـثيرة ومؤسّـسات وشخـصيات متـنـوّعة عـلى مدى 20 سنة وكان صعـباً أن أعَـرِّفَ مَن أنا ومَن هي كـنيسة المشرق للآثـوريّـين وبالأخـص حـين نستخـدم الإسم الـذي في قانـون الإيمان : كـنيسة المشرق الرسولية المقـدسة الجامعة للآثـوريّـين ( The Apostolic Catholic Assyrian Church of The East ) وحـين نـقـول كاثـولـيك يظن الناس أنـنا كـذلك ! ولكـن في الحـقـيقـة لسنا ، لأن هـناك كـنيسة كاثـوليكـية واحـدة تلك التي يرأسها الـپاپا الجالس عـلى كـرسي رومية في حـين ليست لـدينا تلـك الرئاسة بل نستخـدمها مُجـبَـرين ، وحـين أصبحـنا كاثـولـيكـيّـين صار هـذا الـتعـبـيـر أطيب كلام يخـرج من فـمنا ، ليس لأن الناس صاروا يعـرفـونـنا الآن ، بل لشعـورنا بأنـنا مرتـبطون مع 1.2 مليار من الناس في العالم ، وأنا من تلك الكـنيسة المنـتـشرة في كـل البقاع التي لا تغـيب عـنها الشمس وتـشرق 24 ساعة عـلى الكهنة الكاثـوليك الـذين يقـيمون الـقـداديس والقـربان المقـدس ! وأفـكـر مع نـفـسي : هـل أنا الآن جـزء من هـذه الكـنيسة العـظيمة ؟ فعلاً إنها فـكـرة وحـقـيقة عـظـيمة إستـطاعـتْ أن ترفـعـني روحـياً .
أنا الآن مرتـبط  عـلى الأقـل مع 220 كاردينالاً في العالم ، 4000 مطراناً ، 410000 كاهـناً لا تغـيب الشمس عـن قـداديسهم ، 750000 راهـباً وراهـبة ، 60000 سيمينيريّاً ( تلاميـذ يدرسون في المعاهـد الإكـليريكـية ليصبحـوا كـهـنة ) .
عـنـدما حـدثـتْ قـضيتـنا هـذه ( وقـبل أن يمنح سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم كـنيسة مار أفـرام لمجـموعـتـنا في مدينة شيكاغـو ويفـتح أبوابها لهم كي يقـدِّسوا فـيها ) كان هـناك شاب من كـنيسة المشرق للآثـوريّـين في شـيكاغـو إلـتـقى مع شاب ملتحـق معـنا في الكـنيسة الكـلـدانية وقال له : أي عـقـل صغـير عـنـدكم ـ حـرامات ـ لماذا تركـتم جـماعـتـنا الكـبـيرة في شـيكاغـو وأنـتم أشخاص قـليلو العـدد وأصبحتم وحـيدين وليست لـديكم كـنيسة ؟ فـردّ عـليه صاحـبنا قائلاً : هـل أنـتَ الـذي تـقـول ليست لـديَّ كـنيسة ؟ تعال كي أريك ... أترى تلك الكـنيسة وتلك الكاتـدرائية ! هـذه كـلها لي ، فأنا من بعـد أن أصبحـتُ كاثـوليكـياً فإن تلك الكـنيسة وتلك الكـنيسة .. وتلك المدرسة وذلك المستـشفى وهـذا المطران وذلك الكاردينال هم لي وأنا لهم ، ولا تـقـل لي أنـني ذلك الفـقـيـر ! بل أنا الآن ذلك الـغـني ! .
إنَّ الغِـنى ليس بما يملكـه الناس بل إن الغِـنى الـذي إنـتبهـنا إليه هـو أنـنا الآن عـنـدنا قـوانين مكـتـوبة هي ( Canon Law ) أي الحـق الـقانـوني للكـنائس الـشرقـية ، وإذا أردتَ كـيف يجـب أن تكـون طريقـك ! يمكـنك أن تـذهـب إلى المكـتبة والإنـتـرنيت وتأخـذ أي كـتاب تريـده وتـقـرأه وتـتعلم وتـسير في طريق الـقـداسة وكـل شيء مجهَّـز لك كـكاثـولـيكي ، لم يكـن لـدينا هـذا كـله إلى حـد الآن لأننا كـنا جـماعة صغـيرة ومخـتـلطة في التأريخ ومبعـثـرة في الجـبال وقادمين فـرادى إلى هـذا الغـرب والآن أتينا فأصبح لحـياتـنا وأرواحـنا بناءاً أو هـيكلاً مرة أخـرى .


الآن عـنـدنا قـديسين نـصلي لهم ، عـنـدنا عـبادات ، وترَون الكاثـوليك الجـدد في أميركا كـيف يأتـون بمحـبة ويصلون صلاة ( الوردية ) أما في السابق كـنا نبخـل حـين نرى الكـلـدان يصلونها وكأنهم يحـبون مريم الـعـذراء أكـثر منا ولكـن الآن كلاّ ! نحـن أيضاً نصلي هـذه الصلوات معـهم ونـتعـلم منهم وفـرحانين سوية ونـتـقـوّى بهم روحـياً يـوماً بعـد يوم . إنَّ هـذه الفـوائـد وضعـناها جـميعها نصب أعـينـنا فـجـعـلتـنا نـفهم ما هـو وعـد المسيح لشمعـون كـيـپا ( أنت الصخـرة وعـلى هـذه ــ الصخـرة أنتَ ــ أبني كـنيستـي ) ونحـن الآن نشعـر بأنـنا كاثـوليك بإخـتيارنا ولسنا مولودين في كـنيسة كاثـولـيكـية . والـفائـدة الأخـرى والمهمة هي أنه صارت عـنـدنا محـبة دائمية للـكـلـدان بعـد أن كـنا بعـيـدين عـنهم ، وبفرصة الإتحاد هـذا أصبحـنا بالقـرب من إخـوتـنا الـكـلـدان ومن إخـوتـنا الآثـوريّـين الكاثـولـيك ، أتينا ودخـلنا معـهم ورأينا كـيف صرنا مقـبولين عـنـد أكـثريتهم الغـزيـرة .
وهـنا أود أن أتـكـلم قـليلاً عـن لقاءاتـنا في السنين الأخـيرة .... أنتم تعـلمون حـين يحـصل لم شمل العـوائل عـنـدنا في أميركا بمناسبة عـيـد الشكـر أو عـيـد القـيامة أو عـيد الميلاد أو أثـناء الأعـياد الوطـنية فإن أبناء العـوائل يأتـون من المدن المخـتـلفة ومن الولايات الأخـرى كي يـرَوا أقاربهم ووالـدَيهم ، وعـنـدما يجـتمع 5 أو 10 أو 15 أو 20 من أبناء العائلة ويلتـمّ شملهم تـظهـر بـينهم أحـياناً عـتابات داخـلية ونقاشات إجـتماعـية متعـددة ، فـهـذا زعلان والثاني مديون لـذاك والآخـر لم يتـصل طـيلة المدة فهكـذا نحـن أيضاً حـين رجـعـنا ، رأينا بعـضاً من تلك الـعـتابات بـين الآثـوريّـين والكـلـدان وجهاً لوجه ، نعم كان هـناك الفـرح عـنـد اللقاء ولكـن أيضاً مع بعـض الـتـوتـر وصرنا نـقـول بتعـجّـب : هـل لهـذه الأسباب لم يحـصل الإتحاد بـين الآثـوريّـين والكـلـدان ولـمدة 180 سـنة !.
والإتحاد الأخـير كان في عام 1830 في سهل نينوى وبالأخـص پاطريركـية كـنيسة المشرق في ألقـوش عـنـدما قـبلـتْ برئاسة الـپاپا وإنـتـقـلتْ من النسطـورية فأصبحـتْ كاثـوليكـية كـلـدانية ، وصرنا نفهم أنّ الإتحاد صعـبٌ ويواجه تحـديات وعـوائقَ ، والآن سأذكـر لكم بعـضاً من هـذه المصاعـب وكـيف عـلِمنا أن بإمكانـنا حـلها وحـلـّـيناها. إن أغـلب تلك العـلل جاءتْ من إستخـدام الإسم الكـلـداني والآثـوري .
معـلوم أن الآثـوريّـين لهم وجـود قـومي ويريـدون أن تكـون لهم كـنيسة لأنهم معـمذون ولهم الخـلاص إلاّ أن أساسهم القـومي بارز وليست لـديهم تلك النظرة التي تجعـل روحانيتهم أكـبر ! في حـين أن الوضع عـنـد الكـلـدان في الوجه آخـر هم جـماعة كـنسية أبـرَز من أن يكـونوا قـوميّـين واليوم تـنهـض عـندهم المشاعـر القـومية في بعـض مناطـقهم عـلى الأقـل ، وبعـضهم يرغـب بهـذه النهـضة والبعـض الآخـر لا يريـد إلاّ أن الأساس عـنـدهم هـو كـنسي ، فـنحـن بحـثـنا في تأريخـنا ورأينا العجـب !! فـهـذا يقـول كـلنا كـلـداناً والآخـر يقـول كـلنا آثـوريّـين ، إكـتـشفـنا أن الآثـوريّـين وقـبل 150 سنة كانـوا يسمون أنـفـسهم كـلـداناً ! وبحـثـنا في رسائل المطارنة مثـل الكـرسي الـپاطريركي الأخـير وهـو الأكـثر أهـمية وقـداسة في كـنيسة المشرق مار يوسب خـنانيشوع وبـيته ، وقـبله مطارنة كـثيرون كانوا يُعـرِّفـون أنـفـسهم في رسائلهم وأوراقـهم بإسم الكـلـدان ، كـما أن المطراپـولـيط خـنانيشوع حـين أرسل إلى أميركا أول كاهن إسمه نسطوريوس في عام 1898 كان خـتمة ( مار يوسب مطراپـولـيط الكـلـدان !! ) هـكـذا رأينا أن كـل الآثـوريّـين كانـوا يسمون أنـفـسهم كـلـداناً ولمئات السنين ، وإلى نهاية القـرن التاسع عـشر وبـداية القرن العـشرين وجـدتُ مقالاً في صحـيفة ( سْـپـَـر زَونا ـ أ ت ) الصادر في طهران 2005 يتكلم عـن تأريخ تأسيس مجـلس في أورمي 1910  كان إسمه ( مجـلس كـلـدان طهران ! ) إستخـدم لمئات من السنين . وعـنـد قـدومِ المبشرين في ذلك الزمان وتـطـورِ الـثـقافة صار عـنـدهم إحـساس آخـر وثـقافة أخـرى فـبعـد عـشر أو خـمسة عـشرة سنة أصبحـوا يسمون أنـفـسم رويـداً رويـداً بكـلـدان وآثـوريّـين ، وصارت لجـنة الآثـوريّـين تسمى لجـنة الآثـوريّـين والكـلـدان ، وحسب معـلوماتي فإن پـرلمان إيران ودستورها حـتى الآن يمنح كـرسياً للكـلـدان والآثـوريّـين الإيرانيّـين بإسم ممثـل الكـلـدان والآثـوريّـين نـتيجة لخـلفـية هـذين الإسمين عـنـدهم ، وأصبح أكـثر القادمين من إيران يسمون أنـفـسم آثـوريّـين مع وجـود الكـلـدان .
وبعـد الحـرب العالمية الأولى وفي مجـمع پاريس ، وآغا پـطرس ورسائله وتجاربه في سنة 1919 ــ 1923 ووثائق عـديـدة إبتـدأ يظهـر ويُـستخـدم هـذا الإسم كـلـداني وآثـوري وحـتى مار شمعـون پاطريرك الآثوريّـين بـيته وإلى أن أغـتيل كان خـتمه دائماً ( محـيلا شمعـون پطرك الكـلـدان ) لمئات السنين . وعـنـدي رسالة من مار شمعـون مؤرخة في 1939 من قـبرص / نيقـوسيا يستخـدم فـيها هـذا الخـتم ، ورسائل مار رويل ـ مار بنيامين ـ ومار پـولس ـ ويخـتمون بهـذا الخـتم الكـلـداني ، وقليلاً قليلاً أصبحـوا مثل آثوريّي أورمي يستخـدمون إسم سوريايا ... ثم ... آثوري .
ووصلنا إلى نـتيجة أننا حـين نأتي إلى الإتحاد العائلي فـنحـن لا نقـبل أن يكـون بيننا تـوتر ولا نـشعـر بأنـنا غـرباء عـن بعـضنا !! كـلاّ وبالعـكـس ،  بل أقـول هـذا أخي وهـذه أخـتي ، وفي الحـقـيقة غالباً ما أشعـر أنـني أكـثر كـلـدانية من الكـلـدان اليوم ، لأنـنا نحـن الذين نعـرّف أنـفـسنا كآثوريّـين اليوم كـنا قـد إستخـدمنا هـذا الإسم قـبلهم ( أي قـبل كـلـدان اليوم ) وأنا أقـف بـينكم وأتـكـلم كآثـوري ولكـنـني لا أشك حـتى لـلحـظة أني أرى نـفسي كـلـدانياً لأني لا أقـطع ذاتي من آبائي الذين إستخـدموا هـذا الإسم لمئات من السنين ولا أقـطعها اليوم من إخـواني الكـلـدان الذين يستخـدمون هـذا الإسم وبعـون الله يستخـدمونه لمئات من السنين القادمة ، وهـكـذا أصبحـتْ لنا عـقـلية جـديدة وعـمِلنا عـليها كي تـزداد فـينا وتـتـوسع شيئاً فـشيئاً .  
مصاعـب وتحـديات
الصعـوبة الأولى ــ التي واجهـناها في حـركـتـنا خلال هـذه السنـوات الخـمس الماضية هي أنَّـنا سبَّـبنا زعـل الـقسم الكـبـيـر من إخـوتـنا الآثـوريّـين منا لأنـنا إنـفـصلنا منهم وإلتحـقـنا بجـهة أخـرى ....
ولستُ أقـول أنهم كانوا يحـبونـنا ! خاصة أن كـثيرين منهم لم يكـونوا يحـبونـنا أنا وكهـنة آخـرين
ولكـنهم إنـزعـجـوا بخـروج ثلاثة آلاف آثـوري وآثـورية من كـنيسة المشرق وإلتحـقـوا بالكـنيسة الكـلـدانية ، وهـذا موضوع بقي في قـلوبنا ونـنـتـظـر أية فـرصة كي يُـعالج ويكـون صلحاً ويرجع الحـب وهـذا تحـدي كـبـير لـنا لأنـنا لن نرجع عـن هـذه الـطريق ونـؤمن بأنها هي الصحـيحة ، نحـن لم ننسلخ من تـراثـنا بل رجـعـنا إلى تـراثـنا ، وليس فـقـط لا رجعة عـنـدنا وإنما نريـدهم أنْ يأتـوا معـنا .
الصعـوبة الثانية ــ لاحـظـنا معارضة من نسبة ضئيلة جـداً من الآثـوريّـين الكاثـوليك الموجـودين في الكـنيسة الكـلـدانية حـين إلتحـقـنا ! وهـذه كانت سهـلة لأن عـددهم كان قـليلاً ( وأعـتـقـد أن سـيدنا جـبرائيل كساب والكـهـنة يؤيـدوني ــ مازحاً ) وهـنا وجَّه سـيادته كـلامه إلى الجـمهـور الآثـوري الحاضر في القاعة وقال لهم : كـثيراً منكم يأتي إلى هـذه الكـنيسة الكـلـدانية فـقـط عـنـد قـدومي هـنا كـل سنـتين وحـين أغادر لا تأتـون إليها .
إنَّ نسبة ضئيلة من الآثـوريّـين الكاثـوليك كانـوا معارضين لـنا ولكـن حـتى لهـؤلاء أقـول : نحن نحـبكم ونحـترمكم فـرجاءاً إحـتـرمونا وكـل واحـد منا عـنـده حـق أنْ يتخـذ قـراره بضميره أمام الله ، فإن أردتَ أنْ تبقى في العـزلة عن بقـية إخـوانك ! إبقَ والله معـك ويُـسعـدك ولكـن لا تـقـف ضد آخـرين يتحـدون بالكـنيسة الكاثـوليكـية .  
إن الكـنيسة الكاثوليكـية كالأم التي تعانق أولادها وتعـدادهم 1.2 مليار ، كـيف تجـمَّعـوا فـيها ؟ إنهم جـميعـهم جاؤوا ودخـلوا في الكـنيسة الكاثـوليكـية ، وأن كـثيراً من أبناء كـنيسة المشرق من زاخـو أراذن أورمي ... كانـوا نساطرة فـتحـوّلـوا إلى الكـنيسة الكـلـدانية ، وإن أعـضاء الكـنيسة الكـلـدانية اليوم هم أربعة أو خـمسة أضعاف إخـوتـنا في الكـنيسة الآثـورية بسبب هـذه التحـولات ، ونحـن جـزء منهم .
الـتحـدّي الثالث ــ هـو الإسم ! إذا لم يكـن بالإمكان أن يحـيا هـذان الإسمان مع بعـضهـما ، فإنـنا نـقـول يجـب أن يحـيا هـذين الإسمَين مع بعـضهـما ، البعـض يقـولون أنـنا متحـدون جـميعـنا ! نقول لهم : نعم الإتحاد يأتي ولكـن يجـب أن نعـمل له ، إن الرجـل والمرأة يـبـدءان في بناء العائلة كإثـنين كـل منهـما عـلى إنـفـراد ويأتيان أمام الله وهـو يربطهـما ويجعـلهما إثـنين في جـسم واحـد ، وهـكـذا الآثـوريون والكـلـدان رغـم أن أصلهم واحـد فإنهم يـبدؤون إثـنين منـفـصلين منـذ مئات السنين وأنا شخـصياً أعـتـقـد أنهما متـشابهان ، وتعالوا إسألوني الآن ! أنا آثـوري ودخـلتُ في أعـماق الكـلـدان الإجـتماعـية والسياسية ، وهـنالك تـقالـيد وعادات متميزة عـن بعـضنا ، والمسألة ليست بالقـول أنا أحـبك ، وإنما نحـن بحاجة إلى خـطـوات عـمل ووقـت لمَن يريـد أن يعـمل هـذا الشيء ، وإنَّ بـداية أي تعامل هـو أن تحـترم أخـيك مثـلما تريـده أنْ يحـترمك . وقـد شاهـدتُ ﭬـيـديو لرجـل دين غـير مسيحي ( كـنتُ أتمنى أن يكـون مسيحـياً ) يخـطـب ويوجه كلامه إلى المسلمين في الجامع ويقـول لهم : إنما الدين أخلاقـكم !! .
إن تربـيتك هي التي تـقـربك من الآخـرين وعـن طريقهم تـقـتـرب إلى الله وتعـطي حـق أخـيك مثـلما تريـد منه أن يعـطيك حـقـك وهـذه هي سُـنــّة الحـياة وهـذا هـو الواجـب المطلوب منا .
(3)
الخاتمة ـ إقـتـراحاتي
للآثـوريّـين
(1)- نحـن الآثوريون يجب أن لا نـتـوقـف عـن مواصلة العـمل من أجـل الوحـدة الكـنسية ، والآثـوريون يستحـقـون أنْ يكـون لهم ظهر قـوي من 1.2 مليار من البشر ومن پاپا الـﭬـاتيكان ، وبعـضنا بحاجة إلى الـبعـض الآخـر .
(2)- أقـول للآثوريّـين إفـرحـوا حـين أخـوكم الكـلـداني يقـول أنا عـنـدي هـويتي الكـلـدانية ، نحـن ساقـيتان في مصب واحـد يجـب أن نـفـتخـر بمشاعـرنا القـومية ، والكـلـدانية ليست غـريـبة عـن الآثـورية .
(3)- أطـلب منكم أن تـشجـعـوا إخـوتـنا في كـنيسة المشرق أن يفـتحـوا حـوارهم مع روما فـتـلك هي رغـبة المسيح وتكـون مقـبولة في تراثـنا ، وهـذه حـقـيقة لا يمكـن إخـفاءها كالشمس التي لا يمكـن حجـبها بأصابعـنا ولا بـد أن تخـرج إلى الملأ وإن ذلك سيحـدث لا محالة 100% سـواءاً في هـذا الجـيل أو بعـده أو بعـده .  
للكـلـدانيّـين
(1)- هـنيئاً للآثوريّـين لإحـساسهم القـومي هـذا الذي تبلـور خلال مائة عام وله إيجابـياته ، وأنـتم الكـلـدان لستم قاصرين بل يجـب أن تكـون لـديكم نهـضة قـومية ومن المؤكـد ليست سهـلة وإنما ستـدفـعـون الثمن بالصبر والمحـبة والعـمل والتـفـكـير ، وأن قـوىً ستـضربكم مثـلما ضربـوا الآثـوريّـين ، إنه إسمنا وفخـرنا نحـتاجه ، ورغـم أن الكاثـوليك هم 1.2 مليار إلاّ أن تـقاليـد الكـنيسة اللاتينية كـثيراً ما تمتص الكـلـدان إليها بسبب منظماتهم ومدارسهم وقـوَّتهم ونرى شيئاً فـشيئاً العـوائل والأطفال يذهـبون إلى المدارس الكاثوليكـية وبالتالي سيتركـون كـنيستهم ونحـن نلاحـظ ذلك في أميركا وكـونوا حـذرين فـسوف يحـصل ذلك حـتى في أستراليا ، ورغـم أن تـوصية روما والـپاپا دائماً هي أن لا تـتـركـوا تراثـكم وكـنائسكم ولكن من الناحـية العـملية فإن كلامهم يـذهـب سـدىً ، ثم أن اللاتين ليسوا بحاجة إلينا بل نحـن بحاجة إليهم فـلماذا لا نجـعـلهم هم يأتـون إلينا ، فـما هـو الحـل ؟ لسنا نـقـول نـذهـب ونحارب في العـراق ، كلاّ وإنما أن تكـون لـنا هـذه النهـضة وهـذا الإحـساس ولستً أتـكـلم عـن القـومية سياسياً وإنما عـن القـومية ثـقافـياً وحـضارياً ، المسيح كان يهـوديّ الـثـقافة ونحـن أيضاً لكـل منا ثـقافـته وحـضارته ، فـسيروا عـلى هـذا المسار .
(2)- لا تـتجـنـبوا الرغـبة المتكـونة بـين الآثوريّـين والكـلـدان ، فـنحـن حـقـيقة إخـوة وموحـدين وبحاجة إلى بعـضنا البعـض مثل الـيـدَين والساقـين ، وشكراً لسيادة المطران جـبرائيل كساب عـلى المثال الـذي ذكـره عـن خـطاب لمطران قال فـيه أن الآثوريّـين والكـلـدان هم إنسان واحـد ذو ساقـين . ثم أن كـل واحـد منا مسؤول أمام الله عـن حـياته الروحـية فالكـنيسة ترشـد وتعـمل واجـبها أما القـرار هـو بـيـدكم والرب المسيح يكـون معـكم ، آمين .





كـنيسة مار أپـرم الكـلدانية في شيكاغـو ( أول كـنيسة كـلدانية في أميركا 1904 )











2901
بـدون مبالغة ، إنها رسالة رائعة

2902
أنا شخـصياً معـجـب بشخـصية السيد أحـمد القـبانجي وبمبادئه وفـلسفـته وشجاعـته وتحـليله ، بل ومعـجـب برأية في لاهـوت دينـنا المسيحي لأنه يفـهـمه مثـلما نحـن نـفـهـمه ، ولكن السؤال : ما الـذي يمكـنـنا أن نعـمله لأجـله غـير هـذا التـعـبـير عـن مشاعـرنا تجاهه وضم صوتـنا إلى صوت المدافـعـين عـنه .

2903
عاشت إيـدك

كان من أول تـنـشره وتـفـضها يا أخي

2904
أنا أكـرر ، أنـني كـنتُ أخاف من النـظام السابق لأن ليس لـدي ظـهـر يحـميني من الإعـدام أو من كـسر الساقـين والأيادي

لكـن الإنـتـرنيت لا يُـخـوِّف فـلماذا تـضمون أنـفـسكم ؟ إنْ كـنـتم صادقـين وواثـقـين ؟

2905
ولمعـلوماتك أيضاً

http://www.youtube.com/watch?v=_tdzSl-qAVU

http://www.youtube.com/watch?v=_a5jjFMUk0w


ليش بس أنت عـنـدك معـلومات ؟؟؟

2906
أخي العـزيز كـوركـيس أوراها

أشكـر مشاعـرك وأشكـرها ثانية نيابة عـن سيادة المطران الجـليل باوي سـورو الموقـر

قـبل سـنـوات وحـين إبتـدأتْ قـضيته ـ ربما ـ كـنتُ الدرع الرئيس في مجابهة معارضيه عـلى الإنـتـرنيت أو في الصحـف المحـلية

فـعـلى صعـيـد الإنـتـرنيت كـُـمَّـتْ الأقلام بـدون إستـثـناء ، لا بل قال لي أحـدهم وجهاً لوجه وبحـضور رجـلين نـصاً :

سأوصي زميلي في فـرنسا كي يتـوقـف عـن الكـتابة ضد سيادته لأنك لا تـتـوقـف عـن الرد !!! .

أما صحـيفـتـنا المحـلية فـمع الأسف ليست حـرّة بل عـبـدة تـرنـَّـحـتْ تحـت إشعاع الـدولار

فـرفـضـتْ نشر كـتاباتي عـنه ــ وكـل شي بفـلوسه ــ

أما الآن فأنا أريـد أن يشبع الإخـوان من قـراءة هـذا القـسم الأول حـتى التـخـمة ثم يأتيهم القـسم الثاني والثالث الرائـعَـان والعـظـمة للرب . فأرجـو أن تمهـلني فالحـياة طـويلة .

2907
اللي يخاف يضم نـفـسه

2908
لستُ أجـني عـلى أحـد إذا قـلتُ أن الموقع المحـتـرم يتعامل مع الكـتابات المحـتـرمة

2909
أنا متأكـد أن هـذا الإجـراء سـيقـلص الردود الهـزيلة بل يلغـيها

وتبقى الردود ذات المصداقـية ، ويـبقى الكاتب المحـتـرم

ومَن لا يقـبل ... فإنَّ عـنـده مشكـلة

2910
نعـم ، ومثـلما قال المسيح عـن الكـنيسة ، أن أبـواب الجحيم لـن تـقـوى عـليها

هـكـذا فإن أي أبواب لـن تـقـوى عـلى الكـلـدان لأن الكـلـدان لا يعـتـدون عـلى أحـد

2911
حـقا أن معـلواتك ضعـيفة بشأن زمن تـنـصيب مار سرهـد جـمو مطـراناً وأنت تـدّعي بأنك من سكـنة كاليفـورنيا

عـلى كـل حال ، نزيد الرقـم الـذي قـلتَ عـنه كي نحـصيل عـلى تـرفـيع من عـنـكاوا . كـوم فـهـل تبخـل عـلينا ؟

سيأتيك القـسم الثاني والثالث من مقال سيادة المطران باوي الموقـر ، فأقـول لك لا تـقـرأه كي لا يزداد الرقـم !! بـيها شي ؟؟

2912
ضع صورتك كي نراك

أنتم لستم زعلانين بسبب خـروجه من كـنيستكم

بل أنتم زعلانين لأنه دخـل في كـنيسة الكـلـدان سواءاً نـكـرتَ أم لا !

ولا تـقـل لي ما عـدنا مشكـلة مع كـنيسة الكـلـدان وهم أصدقاؤنا ونحـضر قـداسهم

هاي كـلها ما تبرّد القـلب

2913
السيد المجهول برواري ، أنت تقـول

لم نرى مقالة واحدة او تصريح او موقع يدافعون عن المطران مار باوي سورو

وأنا أقـول لك : هـل إستـطـعـتَ مقارعة فـرد واحـد ( حجة بالحجة ) كي تأتي المواقع والفــضائيات وتـدافع عـنه ؟

إنـتـظـر القـسم الثاني والثالث من محاضرته الـقـيمة.


2914
إذا إكـتـشـفـنا أن رأينا المسبق هـو خـطأ فـنحـن أمام الملأ نعـتـرف بخـطـئـنا

ولكـن أجـب عـلى الأسئلة كي تكـون لك مصداقـية

2916
الرجاء أن تبحـثـوا عـما هـو مهم

إنـقـدوا محاضرة المطران مار باوي الكـلي الـوقار جـملة جـملة وإذا أقـتـنـعـتـموني فـسوف أنشر إجاباتكم عـلى الملأ وأنا الممنون لكم

فلا تـتـمـسـكـوا : قالت الكـنيسة ، وذهـب هـناك ، وصار مضطراً .... فـهـذه لا تـجـدي نـفـعاً

إنـتـظـروا القـسم الثاني والثالث من محاضرته سـوية ..... في القـريب العاجـل

2917
أولا: إن بعـض الظن إثم

ثانياً والنعـم بجـبال ألقـوش

ثالثاً أجـب عـما يلي

تـذكـِّـروا قـول الرب يسوع وهـو يكـرّر قـول الـنبي ميخا ( أعـداء الإنسان أهـل بـيته ) لـذلك قال آباؤنا :


 قـيسا ! إنْ لا هـويا إيـذيه ح مِنـّـيه ح لا كـيثِ لِـتـْـوارا


= الخـشب ! ما لم يكـن مقـبض ـ الـفأس ـ منه لا يمكـن كـسره


وظـُـلمُ ذوي القـربى أشـدُّ مَـضاضةً        عـلى الـنفـس من وقعِ الحُـسامِ المهَـنَّـدِ

وأبوك الله يرحـمه

2918
الأخ الأكـبر كاكه العـزيز

إستـناداً إلى نـظـريتك يجـب أن نلغي كـل المتاحـف والمكـتبات ونحـرق كـل الكـتب ونـفـصل كـل أساتـذة الآثار الجامعـيـين ونـخـوّلك أن تعـيـد كـتابتها قاطـبة وتعـين لـنا أساتـذه لا يخـرجـون عـن مـنـطـقـك و نـظـريتك واللي ما يعـجـبه نـنـفيه إلى كـوكـب آخـر .

أما بشأن آثاركم ، في الحـقـيقة أنت أيضاً لم تـقـصِّـر حـين قـلتَ :

مئات الكهوف الأثرية في كوردستان و آثار الحضارات السومرية و الإيلامية و الميدية و الساسانية التي بُنيت على سواعد أسلاف الكورد

يعـني قـصـدك أن الكـهـوف بناها الأكـراد !! عاشت إيـدك ولكـني أقـول : إما أنك سرقـتَ الجـواب من صاحـبي الكـردي ( وحاشاك ) أو أن صاحـبي الكـردي سـرق منـك الجـواب ، فـقـد أجابني عـلى سؤالي قائلاً :


كـل هاي الجـبال ، ما عاجـبتـك ؟؟؟

ومع ألف سلامة

2919
تـذكـِّـروا قـول الرب يسوع وهـو يكـرّر قـول الـنبي ميخا ( أعـداء الإنسان أهـل بـيته ) لـذلك قال آباؤنا :


 قـيسا ! إنْ لا هـويا إيـذيه ح مِنـّـيه ح لا كـيثِ لِـتـْـوارا


= الخـشب ! ما لم يكـن مقـبض ـ الـفأس ـ منه لا يمكـن كـسره


وظـُـلمُ ذوي القـربى أشـدُّ مَـضاضةً        عـلى الـنفـس من وقعِ الحُـسامِ المهَـنَّـدِ

2920
شـحَـدّا واحـد يجاوب على سـؤالكِ

و شـحَـدّا واحـد يلتـقـط عـبارة من محاضرة المطران مار باوي الكـليّ الهـيـبة وينـتـقـدها ويأتي بأصح منها

لعـد لو يقـرأون تـكـملة محاضرته شـراح يـسَـوّون ! عـقـلهم راح يـطـير

2921
إن الذي يلوم وينـتـقـد ويُـعـيب ويوبخ بل ويستهـزىء ، نـراه يشير بأصبعه دائماً إلى الكـلـدان والكـلـدان فـقـط

أما الحـليب الـذي تشير إليه سـوريتا ، يـسـقي به مزارع الـربُع ، ويسـتاهـلون ولـدنا .

2922
الأستاذ بهـنام المحـترم



إنَّ كـلمة حـياة لا تــُـجمع : فهي ذاتها  للمفـرد وللجـمع

 حـياة الجـندي .... .... حـياة الشعـوب ..... حـياة الـخـروف  .... حـياة الـقـطـيع

حـية .... جـمعـها حَـيّات  و  حَـيَـوات

أما حـيوة : فـقـد بحـثـتُ في المنجـد للأب معـلوف فـلم أجـد لها أثـراً

ولكـن عـلى الأكـثر شأنها شأن صـلوة الواردة في بعـص كـتيبات الصلاة باللغة العربـية

حـيوة .... صـلوة ... منبعـها اللغة الكـلـدانية أو الآرامية

حـيوثا .... حـيـوثَ .... حـيـوتَ ... حـيـوةَ

 صـلوثا ... صلوثَ .... صـلوتَ .... صـلوةَ

2923
أنت مشكـور عـلى هـذ الكـلمات الطيـبة وما نـنسى فـضـلك

2924
الأخ حـبيب تومي

شـنـو رأيك نصير أرمن ونـدافع عـن القـومية الأرمنية ، أو نصير أمازيغـيـيّن ونـدافع عـن الأمازيغـية

عـلى الأقـل ما راح يعارضـنا واحـد !

2925
كـل مَن يـﮔــُـلــَّـك حَـﭽـْـيَـك خـطأ ، لا تـصَـدّﮒ

أخي العـزيز غـسان :
بتأريخ 24/11/2009 كـتبتُ مقالاً بعـنـوان ــ  هـكـذا نفـكّـر نحـن الكـلدان   ــ   
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,367551.0.html
والذي إحـتـوى عـلى مقـتـطـفات من جـريـدتـنا 2001 التي كانت تـصلك أعـدادها حـسب عـلمي ، وجاء فـيه :

فالقـومية هـوية شعـب تـناقـلتها الأجـيال أباً عـن جـد إلى أحـفاد اليوم يعـتزّون بما ورثوه منها ، فـطوّروه وأضافـوا إليه بصورة إنسيابـية جـميلة وبطيئة فـعـزّز ديمومتها إلى هـذا اليوم .إن ظروفاً وأحـداثاً ، مرّتْ بالكلدانيّـين في بلاد بـيث نهـرين منذ آلاف السـنين وحـمل بهـم الدهـر إلى ما نراه عـليه اليوم .
ولكي نكـون أكـثر عـلمية نقـول : ليس ممكـناً لأحـد ( مِن أية قـومية كانت ) أن يدّعي قائلاً : أنا نقي من أب نقي عِرقاً ومِن أم صافـية جـذراً ومِن قـوم لم تـَـشـُـبْه شائبة أصلاً ، وإنّ حـواسي الخـمسة لا تلـتـقـط ولا تحـسّ إلاً ما هـو لأبناء جـلدتي مِن قـوميّـتي ، لأن مثـل هـذا الإدّعاء مخالف للواقـع الملموس والمنظور ، فـما الذي بقي يا تـُرى ؟ بقي لدينا هـذا التراث الخالد الذي ورثـناه مِن أجـدادنا مطـرّزاً بلغـتـنا الجـميلة مضافاً إليه مشاعـر الفـرد الجـيّاشـة ( وهي الأهـم في يومنا هـذا ) التي تجـعـله يرفـع صَوته قائلاً : أنا أنـتمي إلى هـذه القـومية .
هـؤلاء هـم الكـلدان في ألقـوش ، زاخـو، تلكـيف ، أومْرا ، يردا ، شـيّوز ، دهـوك ، بطنايا ، شقـلاوه ، عـنكاوه ، بيدارو ، داؤودية ، برطلة ، بيرسـﭭـي ، كـرملش ، مَـنـﮔـيش ، وفي كل زاوية من بلاد بـيث نهـرين وخارجه .  وإذا سأل سائل : ما الذي جاء بكـلدان أور وبابل إلى شمال بـيث نهـرين ؟ فالجـواب موجـود في العـدد الثاني من جـريدتـنا الصادر في شهـر آذار الماضي 2001 .

ويا عـزيزي أنا أعـرفك كـنت من الكـلـدان القـح حـينما كـنتُ أكـلمك بالتـلفـون وأنت من بـين مؤسسي المجـلس الكـلـداني وأقـوالك لا تزال في الإنترنيت ، ولا أريـدك أن تزعـل من كلامي هـذا وإلاّ سنـتـرك الحـق فـنـتـمـلق .

2926
الـﭙاطـريـرك لـويس ساكـو برفـضه الكـتابة حـفـزنا عـلى الكـتابة

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ـ 15 شـباط 2013  
إنَّ مقابلة غـبطة الـﭙاطـريـرك لويس ساكـو الكـليّ الـوقار أخـيراً ولمرتين ــ حـين كان مطـراناً ــ مع الإعلامي ولسن يونان في إذاعة ( SBS ) / سـدني حـفـزنا للـتعـقـيـب عـليها ، ولولا تـصريحاته بعـد أن صار مسؤولاً أعـلى في أكـبر مؤسسة كـلـدانية " ﭙاطـريـركـية بابل عـلى الـكـلـدان " ما كانت تـنهال عـلى المواقع الإلكـتـرونية كـتابات المثـقـفـين والمهـتمين بالشأن الـديني والـقـومي بل وحـتى الإجـتماعي ، والهـدف منها إيصال مشاعـر وصوت الشعـب الـكـلـداني إليه بإعـتباره الآن في حـقـبتـنا التأريخـية هـذه وحـتى عـلى مـدى السنين المنـظـورة أمامنا هـو المرجع الأعـلى عـنـدنا . إنَّ جـلَّ غاية كـُـتابنا هي توضيحُ واقع الكـلـدان في كـل مكان والـذي ليس بمقـدور غـبـطـته أن يتعـرَّف عـليه لولا هـذه الـكـتابات بل وليسمح لـنا غـبطـته أنْ نـقـول له بصراحة الواثق من نـفـسه أنَّ ــ بعـضَ ــ سـفـرائه دون تحـديـد أماكـنهم لم يعُـد بإمكانهم بل لا يريـدون أنْ ينـقـلـوا له السيناريو الحـقـيقي والمشـهـد الـواقـعي المعـلن والمضموم والموجـود في جـغـرافـيتهم بشأن ما يخـتـلج في صدور أبناء الكـلـدان لأسباب يمكـن أنْ نؤجـل ذكـرها الآن .  
إن غـبطـته كـزعـيم ، شأنه شأن أي قائـد دولة أو رئيس مؤسسة أو مدير مشروع أو رب أسرة بحاجة إلى عـيون كـثيرة ومراصد جـمة يراقـب من خلالها ظروف رعـيته ، ويستـطلع الـتـضاريس حـول جـبهات مؤسّـساته ، والقائـد الناجح يستمع إلى معانات أصغـر جـندي في ثـكـنـته ، فـنحـن الـذين أدّينا الخـدمة العـسكـرية قـد زوّدتـنا بخـبرة في هـكـذا حـقـول وخاصة عـنـد الأزمات حـين كان يُـنـقـل الموقـف إلى السيد القائـد عَـبر المكاتبات ، بعـيـداً عـن واقع المقاتل الـذي كان يضع دمه عـلى كـفه بكـل إخلاص وتضحـيات ، ولكـن ... مع كـل الأسف ... كانت مزوّرة  فإنخـدع بتـلك الحـسابات .
نحـن لا نسمح لأنـفـسـنا أن نكـون معـلمين لأي كان ، ولكـن غـبطـته عـصريّ الـتـفـكـير يـدرك غاية الإدراك أنَّ أولاد الـيوم خـبراء بالكـومـﭙـيوتر أكـثر من أولـياء أمورهم الـذين ترعـرعـوا في أحـضانهم وعـنـدهم فـنيات لا يستـطيع والـدَيهم وأجـدادهم الأوائل أداءَها حـتى يوم القـيامات ، وهـذا لا يمثـل تخـلـفاً وإنما هي تغـيّرات في أسالـيـب الحـياة للأفـراد وتـطـوّر القابـليات من عام إلى عام تـفـرض نـفـسها وليس مطـلوباً من الجـيل الماضي أن يأتي بمثـلها ، وإذا رفـضها مثلاً  ! فإن الجـيل الصاعـد لا ينـتـظـر عـقارب الـزمن الـتـقـلـيدية بل ينـظـر إلى الساعة الـرقـمية ويتابع نـقلاتها الـعـددية .
إنَّ ما ورد في مقال الأخ فاروق يوسف خـيا في مناشـدته ، هي العـلمية التي أرادها منا غـبطـته في توصيته وليس شيئاً آخـراً في قـوله ، فـخـدُّنا الأيمن جاهـز بعـد أن لـُـطِـمَ الأيسر ، ولكـن لا نـنسى قـول الرب عـن الكـيل الذي يُـكال لـنا منـذ الصباح الـباكـر وحـتى الـعـصر  ! وإذا كان لغـبطـته رأي آخـر فـنحـن كـلنا سمعاً وطاعة ، كـما كـنا نـطـيع السيد الآمر في وحـدتـنا وأكـثر .
يُـسعـدنا دائماً أن نـقـرأ خـبراً عـن غـبطـته ومقالاً بخـط يـده وأنْ نـرى صورة عـن لـقائه ولكـنـنا في ذات الوقـت لسنا كاميرا فاقـدة الإحـساس كي نـطبع مقاله عـلى ورقة سيـليـلوزية ولا نستـنـسخ صورته لوحة صامتة نضعـها في ألبوماتـنا العائـلية ، وإنما نـقـرأ ما بـين سـطـورها ونحـلل ما فـيها ونرى مَن يقـف في مقـدمة صورته ومَن خـلفـها ، ونحـن جـنود إستـطلاعـيون نمشي أمامه ونـدلـّه عـن أية مطـبّة فـيها ونوعـها ، ولكي لا يظـن السوء بنا في كـلامنا ، نـذكـِّـره ــ إنْ كان غـبطـته من المتابعـين في تـلفـزيون ماضينا ــ ربما صادف أنْ لاحـظ الرئيسَ السابق عـنـد زياراته في داخـل المؤسّـسات أو أمام البنايات ذات المدرّجات ، أن شخـصاً مهـندَماً أنيقاً كان يمشي أمامه بضعة أمتار مهمته إعـطاء إشارات بأصبعه ( له ـ وليس لـغـيره ) لـيـدلّه عـلى إتجاهات الطرقات ومكان المدرّجات ، إنه رئيس الـدولة يمشي مَـلـَـكاً لا يلتـفـتُ لكـل صغـيرة وكـبـيرة عـنـد الممرات ولكـن عـوائق طـبـيعـية أو ( مخـفـية ! ) قـد تصادفه وتجـرّه إلى ما لا تحـمَـد عـقـباه من عـقـبات ، فـكان بحاجة إلى موظـف بسيط يمشي أمامه ويصرف له راتبه لـيـنبّهه إليها ، وتلك ! لم تـُحـسَب عـليه عـيوباً أو سلبـيات .
إنّ مهـمات عـديـدة وتركات كـثيرة ليست هَـيِّـنة ، شاء الـقـدر أن تـلـقى عـلى أكـتاف غـبطـته الكـفـوءة وأمام عـينيه الأمينة ، ونحـن متأكـدون أنه لو لم يكـن قادراً عـلى مواجـهـتها ما كان يقـبل بالنهـوض بها وفي ذات الـوقـت ليس إعـتماده عـلى نـفـسه وإمكانياتها ، فـبعـد الإتـكال عـلى الله هـناك عـدد لا يُـحـصى من مؤازريه عـلى طريق الحـق ومصاعـبها .
إنّ أخـطاء الماضي تـثيـرنا وطروحات كـثيرة عـنـدنا وملاحـظات مهمة في جـعـبتـنا لا نـريـد عـرضها دفـعة واحـدة كي لا تـطـيل كـتاباتـنا ونربك مقابـلـنا ، فالمَهَـمَّة جـديـدة والأيام طـويلة والـقـضايا متباينة وكـما قال الأخ حـبـيب تومي ( ينبغي أن نكـون كـرماء في إتاحة الفرصة لـﭙـطركـنا ... ومن حـقـنا أن نـفـتخـر بهـويتـنا دون الـتعـرّض لـغـيرنا ) . نعـم إنَّ شيئاً واحـداً مطـلوب منا نعـتـز به جـميعـنا وغـبطـته معـنا ، أنْ لا نـفـرّط بهـويتـنا التي إعـتـزتْ وتميَّـزتْ بها كـنيستـنا الكاثـوليكـية لشعـبنا الكـلـداني تحـت إسم ﭙاطـريـركـية بابل عـلى الـكـلـدان ... والـبقـية تـنـتـظـرنا ... فإنـتـظِـرنا سـيِّـدنا .
  


2927
لا تهـتـم أخي أمير

غـداً سوف يجـتـمع رؤساؤنا للصلاة من أجـل الوحـدة فـيتـحـدوا وتـنـتهي المسألة

وكأنهم لم يصـلوا سنيناً وسنيناً من أجـل الوحـدة .... وماكـو نـتيجة ولن تكـون هـناك نـتيجة

2928
أخي العـزيز غـسان :
بتأريخ 24/11/2009 كـتبتُ مقالاً بعـنـوان ــ  هـكـذا نفـكّـر نحـن الكـلدان   ــ    
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,367551.0.html
والذي إحـتـوى عـلى مقـتـطـفات من جـريـدتـنا 2001 التي كانت تـصلك أعـدادها حـسب عـلمي ، وجاء فـيه :

فالقـومية هـوية شعـب تـناقـلتها الأجـيال أباً عـن جـد إلى أحـفاد اليوم يعـتزّون بما ورثوه منها ، فـطوّروه وأضافـوا إليه بصورة إنسيابـية جـميلة وبطيئة فـعـزّز ديمومتها إلى هـذا اليوم .إن ظروفاً وأحـداثاً ، مرّتْ بالكلدانيّـين في بلاد بـيث نهـرين منذ آلاف السـنين وحـمل بهـم الدهـر إلى ما نراه عـليه اليوم .
ولكي نكـون أكـثر عـلمية نقـول : ليس ممكـناً لأحـد ( مِن أية قـومية كانت ) أن يدّعي قائلاً : أنا نقي من أب نقي عِرقاً ومِن أم صافـية جـذراً ومِن قـوم لم تـَـشـُـبْه شائبة أصلاً ، وإنّ حـواسي الخـمسة لا تلـتـقـط ولا تحـسّ إلاً ما هـو لأبناء جـلدتي مِن قـوميّـتي ، لأن مثـل هـذا الإدّعاء مخالف للواقـع الملموس والمنظور ، فـما الذي بقي يا تـُرى ؟ بقي لدينا هـذا التراث الخالد الذي ورثـناه مِن أجـدادنا مطـرّزاً بلغـتـنا الجـميلة مضافاً إليه مشاعـر الفـرد الجـيّاشـة ( وهي الأهـم في يومنا هـذا ) التي تجـعـله يرفـع صَوته قائلاً : أنا أنـتمي إلى هـذه القـومية .
هـؤلاء هـم الكـلدان في ألقـوش ، زاخـو، تلكـيف ، أومْرا ، يردا ، شـيّوز ، دهـوك ، بطنايا ، شقـلاوه ، عـنكاوه ، بيدارو ، داؤودية ، برطلة ، بيرسـﭭـي ، كـرملش ، مَـنـﮔـيش ، وفي كل زاوية من بلاد بـيث نهـرين وخارجه .  وإذا سأل سائل : ما الذي جاء بكـلدان أور وبابل إلى شمال بـيث نهـرين ؟ فالجـواب موجـود في العـدد الثاني من جـريدتـنا الصادر في شهـر آذار الماضي 2001 .

ويا عـزيزي أنا أعـرفك كـنت من الكـلـدان القـح حـينما كـنتُ أكـلمك بالتـلفـون وأنت من بـين مؤسسي المجـلس الكـلـداني وأقـوالك لا تزال في الإنترنيت ، ولا أريـدك أن تزعـل من كلامي هـذا وإلاّ سنـتـرك الحـق فـنـتـمـلق .

2929
إذا كان رأيك بسيادة المطران باوي سـورو الجـزيل الإحـتـرام  أنْ يكـون مباركاً لـنا ، طـيب فأين المشكـلة إذن ؟

أتركـوه مباركاً لـنا  ، والله يرحـم أبـوكم وأبونا

2930
السيد أوديشو

يـبـدو أنك لم تـفـهم ما الـذى قـلتـه ، أخي : أذكـر كـل جـملة قالها سيادة المطران باوي سورو الكـلي الـوقار في هـذه المحاضرة ثم فـنـدها لـنا وأتِ بالصحـيح بـدلاً منها ، وأنا سأشكـرك أمام الجـميع .

وهـكـذا نـفـس الكلام للموقـر قـشـو ، فأنا لستُ أناقش ماذا كان ، إن عـنـوان مقالي هـو محاضرة مار باوي في كـنيسة مار توما الرسول في سـدني ، أرجـو أن تـنـتـقـدوا محاضرته ، أما عـن ماضيه وحـيثيات المسألة فـقـد ناقـشـناها قـبل سنين فأرجـو الرجـوع إليها .

2931
الأخ العـزيز

رغـم التـصدعات التي تجـتاح بـلـدنا العـراق بسبب الإرهاب والمحاصصة الطائـفـية والتسابق عـلى مراكـز السـلطة إلاّ أن أحـد ثمار النـظام الجـديـد هـو حـرية التـعـبـير عـن الرأي والقـضاء . إن الأخ خـوشابا سولاقا عـبَّـر عـن حـقائق وفي حـينها كنا من المؤيِّـدين له رغـم أن الـبعـض يكـره الحـق ولهـذا لا يستـطـيعـون أن يحـرروا أنـفـسهم من قـيود فـكـرهم . وبقـرار المحـكـمة هـذا لا يسعـنا إلاّ أن نهـنىء السيد خـوشابا سولاقا عـلى قـوله الحـق ونبارك المحـكـمة التي لم تكـن منحازة إلى رموز السلطة أياً كان موقـعـهم فـيها .
من جانب آخـر نشيد بقـرار البابا وإعلانه إستـقالته ، ومن قـبله إستـقالة غـبطة باطريركـنا الموقـر ، وهـكـذا الأخ حـبيب تومي عـن إتحاد الكـتاب والأدباء الكـلـدان العالمي .

تـرى هـل يتـعـظ رؤساء الأحـزاب ويأخـذون منهم عِـبرة ويتـعـلمون معـنى الإيثار والـتـضحـية وإعـطاء المجال للغـير فـيكـملـون المشوار ؟ خاصة مّن جـرَّب حـظه وفـشل عـنـده ؟

تهانينا للسيد سولاقا مرة ثانية وسيكـون أمثـولة للشعـب العـراقي ويُسجـل إسمه في تأريخ أبناء الشعـب الـذين لا يسكـتـون عـن الحـق .

2932
طيب

بشـل موكـليا وطـريـدا

So, what

سيأتيك القسم الثاني وستـعـرف ما الـذي جـناه 

2933
يابا أخي كاكه

إقليم كردستان عـلى رأسي ، ودولة مستـقلة فـوق فـوق رأسي ولكـني قـلتُ : ليس بجـهـودكم الفـردية .

أما السومريون واحـد يقـول كانوا في الجـنوب ، وآخـر يقـول كانوا في الشمال ، طيب وأنا أقـول كانوا في الوسط ..... يابا لخاطرك وحـتى لا يضل بالك  إحـنا كـلتـنا أكـراد ، هـسّا عـنـدك إعـتـراض ؟ ولكن ماذا عـن عـراقـستان ؟

أما القـصة التي وعـدتكَ أن أذكـرها هي :
كـنتُ مدعـواً مع زميل لي إلى الحـفل التأبـيني للشهـيد ((  الحـكيم )) وقـرأتُ كـلمة بالمناسبة ، وأثـناء الإستراحة ونحـن في الممرات كان معـنا إخـوة ممثلو تـنـظيمات كـردية لا أعـرفـها ، وفي دردشاتـنا قادنا الحـديث إلى أن أقـول : أن لـنا جـذوراً في بلاد بين النهـرين وآثارنا تـدل عـلينا

فـهـذه هي الزقـورة ، وبابل ونينوى ونمرود والحـضر والأسد والثور المجـنح وأربائيـلـو وكـرخـسـلوخ قـبل الميلاد ....  بالإضافة إلى كـنائس النجـف وأديرة كـربلاء ، والكـنائس والأديرة موزعة في شمال العـراق منـذ فـجـر المسيحـية ( قـبل ألفـين سنة ) ، ثم سألتُ أحـد الإخـوة الأكـراد مسؤول أحـد التـنـظيمات وقـلتُ له : ما هي الآثار التي تركـها أجـدادكم في المنـطقة دليلاً عـلى تـواجـدكم الـقـديم منـذ آلاف السنين ؟

في الحـقـيقة إنه أجابني ولم يُـقـصِّـر ، ولكـن قـبل أن أذكـر جـوابه ، أريـد أن أسمع منك جـواباً أولاً لو  أحـدهم سألك نـفـس السؤال ، ولك كـل الشكـر والتـقـدير .

2934
الأخ قاشـو المحـترم

قـرأتُ مداخـلـتك ولكـن الأفـضل أن تأخـذ محاضرة المطران مار باوي الموقـر ، جـملة جـملة وتـفـنـدها فأرفع صوتي معـك وأنا لك الممنون .

2935
إخي فاروق العـزيز

لا تـظـن أن هـذه الأمور غائبة عن بال غـبطة الـباطـريـرك ، فـمثـلما نحـن نعـلم فـهـو الأعـلم بحـكم موقـعه

و في ذات الوقـت هـو رائع في فـكـرة الإنـفـتاح ، ولكـن الإنـفـتاح يكـون مع مَن هـو مستـعـد للإنـفـتاح

ومثـلما وضع العـلم الآثـوري في المركـز الـثـقافي الكـلـداني الـذي بناه في كـركـوك ، فـقـد حان الوقـت أن يطـلب ممن يهـمهم الأمر أن يضعـوا العـلم الكـلـداني في واحـدة من مؤسساتهم عـلى الأقـل عـملاً بالمثل وتعـبـيراً عـن بادرة حـسن النية .

الإخـوة الآثـوريّـون سـيقـولون عـنا نحـن عـنـصريّـون وإنـفـصـاليّـون ، أما من جانبهم ليسـوا أبـداً لأن الكـلـداني دائماً هـو المتهم .

شيء آخـر ، هـناك بُرجَا كـنيسة الكـلـدان في بـيروت يعـلوهُـما العـلمَان الآثـوريّـان بناها الباطريرك السابق المرحـوم بـيداويـذ الذي كان يقـول عـن نـفـسه آثـوري دون أن يعـتبر عـراقة باطريركـية بابل عـلى الكـلـدان ، ومع ذلك لو كان هـناك تعامل بالمثـل فـهـذه لا تستحـق الـذكـر .

2937
أخي

أنت وقـتك ثـمين فـلماذا تـضيعه ؟ وما الـذي أتى بك إلى هـذه الـديار ؟

2938
أخي العـزيز ، أترك الأخـت سـونيا ، ودير وجـهـك عـليَّ أنا أخـوك

أولاً : كي لا تـفـسِّـر كـما يحـلو لك ، أذكــِّـرك بأن مصطلح ( عـروس المسيح ) هي الكـنيسة

ثانياً : وحـدة ... أبناء ... والـدين ... ملحـمة ...  عـلى كـيـفـك ويانا

وإنـتـظـر لا تهـرول لأن ما بـينا حـيل ، وإحـنا مو بحاجة إلى العـم ﮔــوﮔـل ، لأن عـنـدنا الخال إيـﭬـل خـوش جـنـتـل و نخابره بالموبـل هـسّا يحـضر عـلى الـتـل ! و يقـرالـك من الإنجـيل :

المسيح قال : (  من أجـل هـذا يتـرك الـرجـل أباه وأمّه ويلـتـصق بإمرأته ويكـون الإثـنان جـسداً واحـداً )

أما ليش يـخالـف ويتـرك أبـوه وأمه ؟؟ فـهاذي يحـتاجـلها بحـث من عـمـك ﮔــوﮔـل .

2939
يـبـدو أنك بسيط

دعـني أنـقـل لك الحـقـيقة ، مثـلما كـتبتُ لك كانـوا ستة كـهـنة ( 3 أميركان + 3 آثـوريّـين )

3 كـهـنة أميركان تركـوا حـركة المطران مار باوي الموقـر ... 6 - 3 = 3 كـهـنة مع مار باوي الكـلي الإحـتـرام ، هـسّا صار مفـهـوم ؟

من جانب آخـر ، كان عـدد الشمامسة 30 شماس ، ولكـن 8 منهم رجـعـوا إلى الكـنيسة الآثـورية

وبعـملية حـسابـية بسيطة أجـريها لك : 30 - 8 = 22 شماس مع سيادته .... هـل هـذا واضح ؟

أما المؤمنين فـكانـوا أكـثر من 3000 ولكـن عـدد ضئيل منهم رجـعـوا والآن هم بحـدود 3000 مؤمن مع سـيادته

ولـنـقـل 2800 ، 2700 ثم ماذا ؟

أخي إن إيمان واحـد مؤمن قـد يعادل 50 غـير مؤمن

وعـدا كـل ذلك ، لماذا لا تـعـلـق عـلى كـل جـملة قالها سـيادته وفـنــِّـدها كي نجـيـبـكَ

وإذا فـشـلـنا بالجـواب ، فأنا شـخـصياً أرفع لك أمام الـقـراء راية الإسـتـسلام ، شـتريـد بعـد ؟

وتـسَـوّي فـضل عـلينا إذا نشرتْ لـقاءاتك مع الكـهـنة العـشرة لأنـنا مشتاقـين ومنـذ زمن لم نـرَهُـم .

2940
شاهـدتُ الـفـيـديو

ليس فـيه شيء يستـحـق الإشارة ، ومعـنى كـلامه إنه لا يأمر و لا يقـود و لا يجـبر أحـد

وكـل واحـد حـر بإخـتـياره .

كان معه ( 3 كـهـنة آثـوريّـين + 3 كـهـنة أميركان )

 الـكـهـنة ((  3  أميركان ))  فـضـلـوا الرجـوع إلى كـنيسة الآثـوريّـين ، ولم يجـبرهم أحـد !

وهـكـذا أي مؤمن يرغـب بالرجـوع ، فلا أحـد يمنعـه وأنا الكـفـيل .


2941
المطـران الجـليل مار باوي سـورو الجـزيل الإحـتـرام  ، وأنتَ نـضعـكـما بـين رموشـنا ، ولا يهـمَّـك

2942
عاشت إيـدك أخي زاهـر عـلى مقـتـرحاتك البناءة

ولكـن هـناك شيئاً ربما فات عـنك وهـو ترسبات الماضي في العـراق والتي زرعـتْ الخـوف في أحـشائـنا رغـم تلاشي غـيومها في بـلـدانـنا الجـديـدة بل ربما حـتى في العـراق حالياً . فـقـد جـربنا قـبل حـوالي تسع سـنوات أن نعـمل جـرداً لعـوائـلـنا الألقـوشية مبتـدئين من سـدني وهيّـأنا إستمارة نطلب فـيها معـلومات عامة عـن الأسرة وأفـرادها ، ولكـن لم يتجاوب أحـد معـنا عـلى الإطلاق . السبب هـو الخـوف المتأصل فـينا عـن أن هـذه المعـلومات قـد تصل إلى الجـهات الأمنية ، وأن وراءها أشياء وأشياء ، وهـناك سبب آخـر  يخـص بـلـدنا الـذي نعـيش فـيه ، وهـو أن جـماعـتـنا ( وكـل الجاليات الأخـرى ) يخافـون أن يعـطـوا معـلومات عـن أنـفـسهم لأسباب لا يمكـنـني كـتابتـها هـنا تـتـعـلق بتركـيـبة الأسرة وأشـياء كـثيرة ليس هـنا محـل كـتابتها ، مع خالص الشكـر لأفـكارك وطـموحـك .  

2943
يا سـونيا العـزيـزة

يـبـدو أن الأخ شـبعان ، وما يحـتاج قـربان من الكـلـدان

وإذا صار جـوعان ، ما نخـلـّي زعلان ، بل نأتي له من حـيث يريد كاهـن أو مطران

2944
أخي العـزيز مثـنى :

إن غـبـطة الـبطـرك صادق ، وأنت صادق أيضاً

ولكـني أقـول لك مقـدماً أن الـذي إستـقـر ( أينما كان ) سـوف لن يرجع ، وهـناك إحـتـمال أن يأتي للعـمل مؤقـتاً بـدون عائـلته ومحـتـفـظاً بجـنسيته التي يراها أعـظم كـنز حـصل عـليه في حـياته .

أما الـذين هـم في دوَل الإنـتـظار فإن أكـثرهم صـفــّـوا حـساباتهم وباعـوا حـتى نـفاضاتهم ولم يعُـد لهم شيء في العـراق ، فإلى أين يرجـعـون ؟ أكـيـد هـناك البعـض منهم ممن فـكـر في خـط الرجـعة فإنهم يمكـن أن يرجـعـوا إذا لاحـظـوا أن هـناك فائـدة من رجـوعهم .

ولكـن قـول سيادة البطرك قـد تكـون عـملية ومثـمرة بالنسبة للموجـودين في داخـل العـراق فسيعـمل عـلى أن لا يفـكــِّـروا في الهـجـرة .

ومع ذلك إسمح لي بالقـول : أن السيناريو أكـبر مني ومنك ..

2945
يا أخي الأكـبر كاكه

القـراءة السطـحـية لا تـجـدي ، أنا قـلتُ : والعـراق اليوم هـو بـلـد عـربي ، ولم أقـل الـبارحة ! ثم لماذا لم تجـب عـلى تعـليقاتي : 

القـوي يفـرض نـفـسه ، الأكـراد ما كان بإمكانهم أن يصنـعـوا لهم ( شمال العـراق الحالي ) لو كان إعـتـمادهم عـلى أنـفـسهم فـقـط ، إن شمال العـراق يتبع عـراقـسـتان ؟ يا أخي : هـل كـل واحـد قـوي يلغـي الضعـيف ؟ عـلى الأقـل تـذكــَّـر قـبل خـمس وعـشرين سنة ، قـبل 30 سنة ، 40 سنة ، 50 سنة ... لو كـنتَ الأخ كاكه نـفـسك في تلك الأيام ، أو غـيرك في وقـتها ، لماذا لم يكـتـبوا هـكـذا ؟

إذا كان أصل السومريّـين أكـراد فـنكـون نحـن الكـلـدان والآثوريّـون والسريان والصابئة كـلـنا أكـراد


وإذا قـراتُ ردّا منك ، فـسأكـتب حادثة حـقـيقـية بسيطة أنا حـضرتها ولكـنها نكـتة حـقـيقـية فأرجـو أن لا تـزعـل لأنـني لستُ كـباقي الناس أخـتـلق نكـتة من أجـل الضحـك ، مع ودّي لك .

2946
كـنتُ أتمنى أن تكـونـوا أرفع مستـوى من هـذه الكـتابات

رحِـمَ الله والـديك يا أخ أوديشـو عـلى كـلامكَ

نتكلم لا كأننا نرضي الناس بل الله الذي يختبر قلوبنا

ولكـن هـذه قالها المطران مار باوي الجـزيل الإحـتـرام قـبلكَ ، وذلك حـين قال :

نمشي وراء المسيح ، وليس وراء مَن يغـير تعاليم المسيح !

ثم أعـيد مرة أخـرى وأقـول : أنكم لا تـتابعـون كـتاباتي ، فـقـد سبق وأن كـتبتُ :

مبروك لكم الكـهـنة الـذين إنـتـقـلوا من الكـنيسة الكـلـدانية إلى الآشورية

وإذا رقـيتـموهم إلى درجة المطرانية فـهـذا فـخـر لـنا لأنـنا أعـطيناكم نماذج راقـية تـصلح لدرجة الأسقـفـية

فلا تـتـعـبـون في تـدريسهم وتـدريـبهم ، وبعـدين يكـفي أن تـقـولـوا أنهم جاؤوا من كـنيسة الكـلـدان

والناس ستـعـرف مستـواهم الـثـقافي

وإذا يوجـد كـهـنة آخـرين يريـدون الإنـتـقال إلى كـنيستـكم ، سنـقـول لهم :

الله ويسوع ومريم كـلهم معـكم ، وإن شاء الله تـرَون كـل الخـير في إنـتـقالكم

فأعـيـدها لك وأقـول :  ألف تهـنـئة لكم في إنـتـقال كـهـنـتـنا إليكم ولا نحاربهم

بل مثـلما قـلتَ أنتَ إنهم أحـرار والكـنيسة واحـدة ، إذن لماذا حـرق الأعـصاب ؟

وأينما يصـلــّـون فالله يسمع صلاتهم




2947
الأخ كاكه الموقـر والجـميع المحـتـرمين

الـدنيا صارت بهـذا الشكـل : القـوي يفـرض نـفـسه ، لأن الحـق ضائع

مثل واحـد يقـول : أنا ضابط ... بكـيفي

الأكـراد ما كان بإمكانهم أن يصنـعـوا لهم ( شمال العـراق الحالي ) لو كان إعـتـمادهم عـلى أنـفـسهم فـقـط

ولكـن يعـجـبني أن أعـلق مستـنـداً عـلى منـطق الأخ كاكه :

إن شمال العـراق يتبع عـراقـسـتان ؟ والعـراق اليوم هـو بـلـد عـربي

ثم أنت ألغـيتَ التأريخ من جـذوره ، هـل بهـذه السهـولة ؟

يا أخي : هـل كـل واحـد قـوي يلغـي الضعـيف ؟

عـلى الأقـل تـذكــَّـر قـبل خـمس وعـشرين سنة ، قـبل 30 سنة ، 40 سنة ، 50 سنة

لو كـنتَ الأخ كاكه نـفـسك في تلك الأيام ، أو غـيرك في وقـتها

لماذا لم يكـتـبوا هـكـذا ؟

إذا كان أصل السومريّـين أكـراد فـنكـون نحـن الكـلـدان والآثوريّـون والسريان والصابئة كـلـنا أكـراد

يالله مَشّي ، أكـراد أكـراد قابل حاطــّـين شي بجـيوبنا ؟

وصدام كان يقـول كـلـنا عـرب ، وهَم قابلين

ومَن يـدري غـداً يأتي المغـول ويقـولون أن شعـب العـراق أصله مغـولي

فإذا كان المغـول أقـوياء سـنـقـول لهم نعم ، وبعـدهم يأتي الصينيون ، وهَـم نـقـول لهم نعـم

وأسد بابل يصير منحـوت في بكـين والثور المجـنح في شنـغـهاي

وهَم قابلين

والآن كـلامك الجـميل ، وهَم قابلين

يالله هـيّة بـقـتْ عـليك يا أخ ؟

2948
مع كـل الأسف لم أرَ فـقـرة تستحـق مني الـردّ عـليها

كان بـودّي أن أقـرأ كـلاماً ثـخـيناً

ونـظـراً لأن معـلوماتـك ومـتابعاتـك ضعـيفة

أقـول لك شيئاً واحـداً فـقـط لـيطـمـئـن قـلـبك

إنَّ سـيادة المطران باوي سـورو الـكـليّ الـوقار مقـبول من روما بثـقـلها وعـظــَـمَـتها

وبرأس مرفـوع من قِـبَـل الـبابا نـفـسه  ..... والـبقـية آتية ، فـلا تـقـلق أيها الـقـطيع الـصغـير !

مع ذلك ولخاطـر القـراء إنـتـظـرني فـسأزوّدك بمعـلومات وافـية ...

2949
غـبـطة أبـينا الـﭙاطـريـرك مار لـويس روفائـيل الأول سـاكـو الكـلي الـطـوبى
نـهـنـئـكم  مع أعـطر الـتهاني عـلى إنـتـخابكم لـرئاسة ﭙاطـريـركـية بابل عـلى الـكـلـدان
في وقـت كـنيستـنا الكـلـدانية بأمس الحاجة إلى ﭙاطـريـرك محـنك نشط وقائـد شجاع
لتحـمُّـل المهام الصعـبة وأنـتم أهـل لها .
بركات الرب تعاضـدكم وأمنا مريم الـعـذراء تسانـدكم ونحـن كـلـنا تحـت خـيمتـكم
متمنين لكم الموفـقـية في عـملكم والسعادة في حـياتكم .



الأب جـوني داود حـنا الـبوتاني
12 شـباط  2013

2950
إسمحـوا لي أنا أتـكـلم عـن أبناء بـلـدتي قـبل غـيرهم  : (1) أنا ولِـدتُ في كـركـوك وتسجـلـتُ في مدرسة المأمونية / شاطـرلـو  ولم أكـن أعـرف حـرفاً واحـداً من اللغة العـربـية ، ولكـني الآن أكـتب كـباقي الكـتاب .

(2) أنا من سكـنة بغـداد ولكـن إبني ولِـدَ في الموصل ( لظرف طارى لعـدة أيام ) وحـين تسجـل في روضة الحـبيبية ( مدينة الـثورة ) ما كان يعـرف حـرفاً واحـداً من اللغة العـربـية فـكان لا يفـهم كـلمات مثـل : تعال ، إجـلس ، لا تبكي ، إلعـب ....... ولكـن بعـدئـذ كان السابع عـلى العـراق في البكـلوريا . والآن أولادي يتـكـلمون أربع لغات .

(3) عـنـدنا أم ألقـوشية ، أولادها لا يعـرفـون لغة أمهم الكـلـدانية !!! ليش يابا ؟ لأن المحـروس أبوهم يتـكـلم العـربية ولا يعـرف لغـتـنا ، وفـوﮔاها لا يقـبل أن يتـعـلم أولاده لغة أمهم ؟ هاذي شـتـحـطـلها حـتى تـطـيب ؟ هم زين يعـرفـون الإنـﮔـليزي .
(4) عـنـدنا أب ألقـوشي أصيل للعـظم ، أولاده لا يعـرفـون لغـتـنا الكـلـدانية ! هاذي ليش ؟ لأن الأم مصلاوية لا يسرّها أن تـتـكـلم معـهم إلاّ باللغة العـربـية ، ويعـرفـون الإنـﮔـليزي .
(5) عـنـدنا أب ألقـوشي يعـرف لغـتـنا الكـلـدانية ولكـنه يتـكـلم العـربـية ، أما أولاده لا يعـرفـون الكـلـدانية ولا العـربية بل الإنـكـليزية فـقـط لأن أمهم إنـكـليزية .
(6) كان عـنـدنا أب وأم ألقـوشيّـين ( إنـتـقـلوا من هـذه الحـياة ) يعـرفـون لغـتـنا الكـلـدانية بجـدارة ولكـنهم يتـكـلمون مع أولادهم باللغة العـربـية ( طبعاً بالإضافة إلى الإنـكـليزية ) إذن الأولاد لا يعـرفـون لغـتـنا الكـلـدانية .
(7) سألتُ إمرأة كـلـدانية من غـير بـلـدة : لماذا تـتـكـلمين مع أولادكِ بالعـربية ، وأنتم في أستراليا ؟ فأجابتـني جـواباً فـطـيراً يـشـﮒ الـبطـن وقالت : حـتى يستـطـيعـون العـمل مع العـرب !!! .
من جانب آخـر ، ذكـرتُ في مقال في جـريـدة عـما كـلـدايا 2001 / سـدني أن اللغة يمكـن أن تكـون هـوية ولكـنها ليست ضرورية ! فـما هـو الـدليل ؟ اليهـود في بقاع العالم أكـثرهم لا يعـرفـون لغـتهم ولكـنهم يستـميتـون ويعـتـزون بـيهـوديتهم .
(7) كان عـنـدنا بضعة جـنود مسلمين عـرب من جـيشـنا في الجـبهة الإيرانية يتـكـلمون لغـتـنا مثـلي نـطـقاً وكـفاءة بحـيث أنا لم أكـن أميّـزهم إطلاقاً ، إلاّ حـين قالـوا أنهم مولودون في الحـبانية ومنـذ الطـفـولة هم مع الآثـوريّـين .
(8) في إحـدى سفـراتي إلى ألقـوش في الثمانينات ، رأيتُ في محـلتـنا أطفالاً يتـكـلمون كأي طـفل ألقـوشي لابسين دشاديش وحـفاة يلعـبون في ماء الساقـية و ( خـشمهم ) غـير نـظـيف ، فـسألتُ عـن أمهم كي أنصحها !! قالـوا إنهم أولاد الشرطي .  
فـعـن أية لغة تـتـكـلـمون ؟
كـما ذكـرتُ في جـريـدتـنا المشار إليها أنـنا لم يـبقَ لـنا سـوى المشاعـر ، وقـد أكـدها الأخ أبو رياض ( حـبيب تـومي ) .
(9) ولا أود أن أسـترسل بالكـتابة فـهـناك مِن الكـلـدان ذوي المناصب العالية قالـوا لي : ليش مْـﭽَـلـبـين بالـكـلـدانية ! شـوفـوا الموارنة تركـوا السريانية وتمسكـوا بالعـربية فـتـطـوّرا . ولكـن لما دارت الأيام قالـوا : نريـد ﭙـطرك يعـرف سـورث .
(10) والحـق يُـقال ، كان معـنا في دير الأم تيريزا ( 1992 -- 1997 ) / أثينا ، عـدة عـوائل آثـورية ولكـنهم يتـكـلمون فـيما بـينهم باللغة العـربـية وﭽـمالة مكـسّـرة ، أما معـنا فـكانوا يضطـرون ( خجلاً منا ) فـيتـكـلمون بالآثـوري .
هـسّا شـنو رأيكم باللغة ؟ وبعـدين ألا ترَون أن هـوية اللغة نـفـسها تـتـغـيَّـر ! هـل أنَّ إنـﮔـليزية شـكـسـﭙـير أو الكـتاب المقـدس القـديمة هي إنـﮔـليزيتـنا اليوم ؟ ثم أن منشأ اللغة ليس التربة ، بمعـنى لم تـنبت لـنا الأرض لغة وإنما نحـن ( الإنسان ) أوجـدناها .
ولا تـفـهـموا من كـلامي أني ضـد اللغة بل بالعـكس فـلـديّ خلاف مع البعـض حـول الإلتـزام باللغة الفـصحى ــ ﮔـوشـما ــ وربما قـرأتم ستة مقالات متسلسلة حـول هـذا الموضوع .  

2951
إن الصخـرة في العـهـد القـديم كانت رمزاً للرب يسوع ، هـذا صحـيح ولكـن مَن الـذي خـوّله الرب ليحـمل رسالته بعـده ؟ التلاميـذ جـميعـهم ، ولكـن حـين تكـلم عـن بناء الكـنيسة ! لم يقـل لـتوما أو أنـدراوس وإنما قال لبطرس الصخـرة وعـيَّـنه زعـيماً للـتلامـيذ ، إنه نائب يسوع وبتـخـويل منه  ، هـو المكـلف بجـمع وتـثبـيت إخـوته ، هـو المأمور ليرعى خـراف الرب ، بـيـده أعـطاه مفاتيح السماوات ، وعـليه أصبح هـو الصخـرة الـبـديلة لصخـرة الرب ، بمعـنى أن الرب قال له : كـن تلك الصخـرة التي هي أنا ، وتكـون بـديلاً عـني .

وكـل هـذه لم تملأ عـيونك منها يا أخي نيسان ؟نـتـمنى أن نـقـرأ الـرد لـنـستـفـيـد .

2953
القـسم الأول من محاضرة المطران مار باوي سـورو الكـلي الوقار
في كـنيسة مار توما  الرسـول في سـدني بتأريخ 16 / 9 / 2012


 
نمشي وراء المسيح ، وليس وراء مَن يغـير تعاليم المسيح !
لماذا إلـتحـقـتُ بالكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ؟
كـتابة : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني
بـدأ سـيادة المطـران باوي سـورو الموقـر بالتحـية والشكـر قائلاً : من المؤكـد أن هـذا الـيوم هـو خاص بالنسبة لي وأنا قادم عـنـدكم هـنا في كـنيسة مار توما الرسول في سـدني وعـنـد سـيدنا مار جـبرائيل كـساب أخ عـزيز لي وأشكـره عـلى إتاحة هـذه الفـرصة للـتـكـلم وأنا ألـتـقي مع جـميعـكم كإخـواني وأخـواتي من أبناء شعـبي وأشكـركم جـميعاً عـلى هـذه التـكـريم .
موضوع محاضرتي هـو أن أتـكـلم لمدة نـصف ساعة بمناسبة مرور خـمس سـنوات عـلى دخـول جـماعة منا في إتحاد مع الكـنيسة الكاثـوليكـية الـكـلـدانية ،  ويسرني أن أبـدأ بـموضوعي الأول (1)- هـل الإتحاد هـو تركٌ للأصالة أم تـدبـير لـبـيت الأب ؟ والشيء الـثاني (2)- سيكـون عـن فـوائـد ومكافآت هـذا الإتحاد ، ما هي التحـدّيات والعـوائق ، لأنه بالفـعـل فـيه فـوائـد ومصاعـب ! أما الفـقـرة الـثالـثة (3)- هي بعـض إقـتـراحاتي إلى الآثـوريّـين والـكـلـدانيّـين كإبن أو كـشخـص أو كـكاهـن أو كـشماس أو كـمطـران أو كـواحـد منكم وجـميعـنا لـنا الحـق في أن نـقـترح ونـناقـش في بـيت الأب وأنا أيضاً عـنـدي هـذه الفـرصة وهـذا الحـق .
(1)  
هـل أنَّ فـكـرة الإتحاد مع الكـنيسة الكـلـدانية
هي تركٌ لأصالـتـنا أم هي تـدبـير لـبـيت الأب

وهـنا شرعَ سـيادته بتـقـديم محاضرته القـيِّمة والمركـَّـزة فـقال : دخـولـنا في الكـنيسة الكاثـولـيكـية الكـلـدانية هـل هـو تخلـّي عـن الأصالة أم هـو رجـوع إلى بـيت الأب والأم ؟ يعـجـبني أن أعـلق وأبـيِّـن لكم ما هـو تـفـكـيرنا بهـذا الشأن .
أولاً إن كـنيسة المشرق قـبل المسيح هي مؤسّـسة أو جـماعة من الناس مهـمة جـداً في تأريخ الإنسانية خـرج منها أناسٌ تأريخـيّـون مهـمّون أولهم أبونا إبراهـيم ومنه خـرجـتْ الأسـباط والـديانات ، جاء أبونا إبراهـيم من أور التي عُـرفـَـتْ بأور الـكـلـدانيّـين وذهـب إلى نهـر الـفـرات وجاء بعـده العـبرانيّـون ، وإنَّ ثـقافـته نابعة من ثـقافـتـنا وتراثـنا ومن جـماعـتـنا ( أرض أجـدادنا ــ الكاتب ) .  
ثانياً إنّ كـثيراً من أنبـياء وكـتبة العـهـد الـقـديم الـذين عاشـوا أو ذكِـروا في الكـتاب المقـدس كانوا في بابل ونينوى من عـنـدنا مثل دانيال عـزرا نحـميا يونان حـباقـوق ناحـوم والـذين دعاهم يسوع بنـفـسه ووجَّـههم وتـكـلم عـنهم ، وأنا أذكـرهم لسبب معـين .
ثالثاً البابليون مرة ، ومرة أخـرى الآثـوريـون ذهـبوا من بـيث نهـرين إلى فـلسطـين وأتـوا بعـشرة أسباط اليهـود إلى مناطـقـنا ( السبي البابلي ) وفي فـتـرة ولعـدة قـرون كان عـدد الـيهـود في بـيث نهـرين أكـثـر من مجـموع الـيهـود المنـتـشرين في العالم أجـمع ، في منـطـقة محـصورة بـين شمال وجـنوب بغـداد ، ودجـلة والفـرات في منطقة تسمى بالإنـﮔـليزية (  Pure Lineage = ذرّية نـقـية )  ولمدة 500  سـنة قـبل المسيح وإلى 500  سـنة بعـد المسيح ، صانـوا أصالـتهم الـنـقـية فـلم يتـزوّجـوا من غـير الـيهـود لمدة ألف عام ولهـذا فإن أمراضاً وراثية كـثـرتْ بـينهم لأن بعـض الـيهـود المتـزمتين لم يخالـطـوا دماء وجـينات شعـوب أخـرى .
رابعاً يسوع وتلامـذته أتـوا من هـذه الـثـقافة ومن هـذه الـتـوراة ومن اليهود ومن أبونا إبراهـيم ، كانوا قـد خـرجـوا من عـنـدنا وهُم نماذج لـنا ونـفهم ما الـذي تكـلمـوا وبماذا عـلـَّـموا . ونحـن سـكان بـيث نهـرين نسمي أنـفـسـنا الـيوم آثـوريّـين وكـلـدانيّـين وارثـو هـذه الحـضارة ولهـذا فإن الجـماعة الأولى التي فـهـمَتْ إنجـيل الرب كانـوا شعـبنا ، وإنّ أحـد الأسباب هـو أنَّ يسوع تـكـلم بلغـتـنا وحـين أتى تلامـذته مار توما ومار أدّاي ومار ماري صاروا يكـرزون بإنجـيل يسوع بذات المفـهـوم ، وقام يسوع من بـين الأموات ونحـن فـهـمنا وقـبلنا وإحـتـضنا هـذه الكـرازة من كـل قـلبنا .

إنَّ فـهمَنا هـذا نجـده الـيوم في طخـسنا وقـوانينـنا وصلواتـنا وكـتبنا وحُـذرتـنا وآبائـنا وكـلما قـرأنا وبحـثـنا وتـفـحَّـصنا فإنه يظهر أمامنا جـلياً عـلى السطح أكـثر ، وأريـد أن أعـطيكم مثالاً واحـداً عـلى هـذا الكلام وهـو الأساس الذي إتـخـذه مار توما وبنى عـليه هـذه الـبناية ( الكـنيسة ـ الكاتب ) وكـل ثـقـلها يستـنـد عـليه وهـو أحـد الأسس الرصينة لـلمسيحـية ! إنه سـطـر واحـد قاله المسيح لـشمعـون كـيـﭙا ، لـﭙـطـرس ، مكـتوب في إنجـيل مار متى 16 : 18(( أنت الـصخـرة وعـلى هـذه الـصخـرة أبني بـيعـتي ... )) .

إن يسوع بلغـته ولغـتـنا الآرامية دعى شمعـون ( صخـرة ) وقال : وعـليكَ يا صخـرة أبني كـنيستي ! ومثـلما كان هـذا الـتعـبـير يعـني في فـكـر يسوع هـكـذا فـهمها شمعـون ، وفـهمها كل الذين وصل إليهم الإنجـيل بهـذه اللغة الآرامية ، ولكـن حـينما تـُـرجـِمَ هـذا السطر إلى اللغة الـيونانية حـصل الـتحـريف !!!  ( ومع الأسف إنحـرف المعـنى ــ الكاتب ) ومن بعـد ذلك تـُـرجـِمَـتْ هـذه العـبارة من اليونانية إلى لغات أخـرى فإن جـميع المفاهـيم بالتبعـية صارت محـرّفة ومغـلوطة ولهـذا يوجـد الـيوم سـوء فهم لهـذا السطر .
 



NOTE: in Greek  ........... Πέτρος = PETROS = (  ﭙـطـرس  )
فـقـول الرب : أنت ﭙـطرس !  تـُـرجـِمَ إلى اللغة الـيونانية كـما يلي ( أنت ﭙـِتـروس وعـلى هـذا الـ ﭙـيتـرا أبني كـنيستي !  ) فـحـدث تميـيز بـين إسم ﭙـطرس الشخـصي ..... والصخـرة ... وكأنهما شخـصان أو شيئان مختـلفان ، وحـين تـُرجـِمَ من اللغة اليونانية إلى الإنـﮔـليـزية حـدث الشيء نـفـسه
( You are PETER and upon this ROCK I build my church )
ويـبـدو كأن ﭙـطـرس مفـصول عـن الصخـرة ، ولـكـنـنا نحـن في كـنيسة المشرق مستحـيل !! نعـرف أن ﭙـطـرس والصخـرة شيء واحـد ، شمعـون الصخـرة وعـلى الصخـرة ذاتها بُـنِـيتْ الكـنيسة .
  تـذكـَّـروا أني أمضيتُ معـظم سنين حـياتي كـعـضو في كـنيسة هي اليوم خارج الكـنيسة الكاثـوليكـية ، وبالضبط كـنيسة المشرق الآثـورية ، وفي السنين الأخـيرة ما كانـوا يقـولون ( أنت الـصخـرة وعـلى هـذه الـصخـرة أبني بـيعـتي )  وتوقـفـوا عـن إستخـدام إسم ـ كـيـﭙا ـ فـكانـوا يستخـدمون كـلمة ــ شـوعا ــ والتي تعـني صخـرة ، كي لا تكـون مرادفة للـتعـريف الوارد في اللغة الآرامية التي تكـلم بها المسيح لمّا عـيَّن شمعـون كـيـﭙا لهـذه المهمة ، ولهـذا فإن أي واحـد حـين لم يفـهم ذلك ، ذهـبَ إلى الإنعـزالية لأنه لا يمكـنه أن يقـول أنَّ شمعـون كـيـﭙا هـو نـفـس الـ كـيـﭙا الـذي عـليه أسّـس المسيح كـنيسته ، وإذا قالها !! يتـطـلب منه أنْ يقـبل بشمعـون كـيـﭙا ومَن جاء بعـده ، ويقـبل بالـﭙاﭙا ويكـون كاثـوليكـياً ، لـذا فالآخـرون أصبحـوا هـكـذا رويـداً رويـداً يَحـيَون بالإنعـزالية .
ولسوء الحـظ فإني أنا وجـماعـتي الآثوريّـين كانـوا خارج هـذه الشراكة كـباقي400  مليون أورثـوذكس وقـرابة500  مليون ﭙـروتستانـت موجـودين في العالم ، وهـذا الشيء جـعـلني دائماً أفـكـر به إلى أنْ أتيتُ بنـفـسي وبحـثـتُ طخـسي وتراثي وآبائي والإنجـيل والسنهادس وكـل القـوانين الكـنسية إكـتشـفـتُ أكـثر من مائة !!!  مائة وثيقة إثباتات لهـذا السطـر ويتـواجـد في كـل تراث آبائي . إنها حـقاً مسألة بـسيطة وصار الإحـتمال كـبـيراً ومباشـراً كي أرى وأفهم وأصل ، لماذا ؟ لأنَّ مار يابالاها ـ مار باوي ـ مار إيشوعـياب الصوباوي ـ مار طيماثيوس ـ مار يوحـنان سولاقا ـ وآباءاً كـثيرين لم تكـن لـديهم أية مشكـلة أن ينـطـقـوا ويقـولوا : (( حـين نـرى شمعـون كـيـﭙا أو أسقـف روما ، نعـرف أنّ هـذا الشخـص ومنـذ بداية المسيحـية وإلى الآن هـو الصخـرة التي تكلم يسوع عـنه )) لماذا ؟ لأنهم كانوا يـدركـون هـذه الـتعـاليم ، ولأنـنا نحـن أصحاب تلك الحـضارة التي تكـلم بها المسيح .
لـذا فإن كـوني وقـبولي أن أكـون كاثـولـيكـياً ! ومتى حـدث ؟ حـدث حـين قـلتُ ( أنت هـو الصخـرة وعـلى هـذه الصخـرة بنى المسيح كـنيسته ) فحـين نعـترف هـذا الإعـتـراف ، وأنا من جانبي قـبلتُ كـشخـص والمجـموعة التي جاءتْ معـنا إلى حـركة الإتحاد ودخـلـنا ! لم نكـن نلغي أو نـتجـرّد عـن أصالـتـنا بل بالعـكس كـنا بعـيـدين عـن أصالة آبائـنا ، وأن تلك الوثائق المائة التي شاهـدناها كـنا نعـرفـها ونرفـضها ، أما الآن فـقـد قـبلـناها ورجـعـنا مرة أخـرى إلى الكـنيسة الأم وإشتـركـنا مع كـنيسة إخـوانـنا الكـلـدانيّـين .
تابعـوا الموضوع الـثاني من محاضرة سـيادته .....


2954
لا بأس أن تكـون واعـظاً أشـطر من الباطريرك

2955
يا أبـو سـنحاريـب الـورد
هـسّـا قـومية بثلاثة أسماء ! ﮔـلـنا مَـشّي لـخاطـر الـجـماعة
أما لغة بثـلاثة أسماء أكـدية بابـلـية آشـورية ، عـجـيـبة يا أخي
هـاذي حـتى بسومـطـرة لا يـوجـد مـثـلها
يا أخي ، تريـدون نجي وراكم ، ما عـدنا مانع
ولكـن شـويّة ويّانا بالمنـطـق حـتى نـقـتـنـع

2956
إنه لصعـب عـلى المرء أن يخـدم سـيّـدَين

إنَّ الأصـدق من بـين المتحاورين هـو الأقـل إستـفادة مادية

هـناك مَن يستـلم بالخـفـية ، بل يشجع غـيره قائلاً له :

أخـلـيك تستـفـيـد إنْ أصبحـتَ ممثلاً في منـطـقـتـك للسيد فلان

أما المُـرتــِّـبْ والمُـنـظــِّـم والمُـنـسِّـق والمُـصـفــِّـف والمُـنـضــِّـد هي مناصب رفـيعة لا تـجـدها حـتى في جـزيرة سـومطـرة ، ولكن صاحـبها فـرحان بها ، فـلنـفـرح مع الفـرحـين .

2957
لا طاولة شـرف ! بل الجـميع أشراف

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ـ 7 شـباط 2013
قـرأتُ للأخ الإعـلامي البارز شربل بعـيني في مجـلة الغـربة الإلكـترونية مقالاً بعـنوان ـ حاربوا طاولات الشرف ـ وذلك بتأريخ 24 نـوﭬـمبر 2012 فحـفـزني إلى كـتابة مقال بعـنوان ( لا طاولة شـرف ! بل الجـميع أشـراف ) أقـول فـيه :
الرب المسيح لم تكـن له طاولة شـرف بل نبَّه الـذين يخـتارون الجـلوس في صدارة ديوان الـترف ، وقال كلاماً منـطقـياً : ( لا يوجـد عـبد أفـضل من سـيده ! ) بل وأضاف بنـداً إنسانياً أكـثـر بُـعـداً حـين قال (( يكـفي أن يكـون العـبـد كـسـيِّـده !! )) فإذا حُسِـبنا عـبـيداً لـن نكـون أقـل من السادة إنسانية وخـَـلقاً ! فـيا أصحاب السيادة كـيف تـقـبلون دعـوة أو ترتـضون جـلوساً حـول طاولة إسمها شـرف بمعـزل عـن باقي طاولات البشر وأنـتم بـين أشراف ليس عـليهم وِزر ؟ ولـنضع عـلى المحـك أولـئـك الـذين يهـزّون ذيولهم أمامكم ونسألهم : إذا كان سادتكم يجـلسون حـول طاولة الشـرف فهل أنـتم تحـضنون طاولة الـقـرف ؟؟ وإذا كـنتم صادقـين بقـولـكم أنَّ المدعـوّين كـلهم أشراف ! إذن ما الـداعي لهـذه الـتسميات وتبتـذلون الكـلمة والحَـرف ؟ ولو تجاسر أحـد عـلى القـول أن المدعـوين أصناف ٌ! سـنـقـول له : أنـت دعـوت جـمعاً إلى حـفـلـتـك ، مناسـبتـك ، ديوانك ، فـمِن أي الصنـفـين أنتَ ، ولماذا الصنفَ الآخـر دعَـوتَ ؟ . 
من جانب آخـر هـناك مَن يَحـسب الأثـرياء أشرافاً فـيـدعـوهم إلى مجـلسه إنـتـقاءاً ، طـيب وَلـنقـبل بهـذا للنقاش مؤقـتاً ونقـول : أنت الـذي دعـوتَ ثـرياً إلى حـفـلـتك معـتبراً إياه شـريفاً ، ودعـوت غـيره مَن كان عـفـيفاً لطيفاً ظريفاً فأين موقـعـك من بـين هـذين الصنـفـين رجاءاً ؟ الحـياة تـقـودك إلى أنْ تعاشر وتعامل وتجالس وتمشي وتـذهـب يوماً عـند أناس لـيسـوا أثـرياءاً ، ويوماً آخـراً مع آخـرين أثـرياء ! وسيخـتـلط الحابل بالنابل ولا نـدري مَن منكم يكـون شـريفاً ومَن يكـون فاقـد الشـرف ؟
إن هـذا الـتعـبـير والممارسة هي من ترسـبات أزمنة ولـَّـتْ كان فـيها الملك مجللاً والإمبراطـور مبجَّلاً والوجـيه مفـضلاً والكاهـن هـو الوحـيد متعـلماً إحـترامه جـزيلاً أما العـبـيد كانـوا جائعـين أميّـين لا يفـقهون من الحـياة شيئاً ولا يدركـون عـزة الـنـفـس وحـقـوق الإنسان وكـرامة الـذات وعـليه لم يكـن ينسجم العِـلم مع الجهالة في تلك الأيام ولا الأناقة تـتفق مع الـقـذارة ، فـكان مصطلح ـ شرف ـ فارزاً بـينهم بجـدارة ، أما الـيوم فـقـد تلاشـتْ الفـوارق والـنواشز وصار القائـد يجالس الجـندي بلا حـواجـز ، نمتـدح الصواب ونـنـتـقـد الأخـطاء بلا فـوارز ، وما عـلينا سـوى ! وكما قال الأخ شـربل في مقاله عـن مروّجي مفهـوم طاولات الشرف : وجـب عـلى كـل الشرفاء الـتـصدي له وللمرضى المعـتـوهـين الذين يقـفـون وراءه .
وبمناسبة حـديثـنا هـذا فـقـد حـضرتُ حـفـلة بتأريخ 2 تشرين الـثاني 2012 وكان من بـين حاضريها وزيرٌ حالي ورئيسُ وزراء سابق وشخـصيات ذوو مناصب إدارية عالية جـلسـوا حـول طاولة بـين طاولاتـنا ولم تكـن متميِّـزة فـينا ولا معـزولة عـنا فأكـلـوا مما أكـلـنا وشـربـوا مما شـربنا وتكـلـموا معـنا كـما لو كانـوا أصدقاءاً لـنا فـكـنا جـميعـنا أشـرافاً . فإذا دُعـيتم مستـقـبلاً إلى طاولة إسمها ـ شرف ـ إسألوا عـن إسم باقي الطاولات حـولكم ! فـقـد تلطـمون عـلى رؤوسكم . إن طاولة الشرف هـذه قـذرة مُعـيـبة وأتـركـوا هـذه العادة العـفـنة المُريـبة سواءاً كانت لغاية أو لعـبة ... فـتأمَنوا الإحـراج عـما يُـنشَـر عـنكم لوماً ونـصْبا ، وإلاّ فلا تعاتِـبوا الـقـلمَ ذا الكـرامة والهـيـبة ، إذا ما إنبرَى والـنـقـد نشِـبَ .








2958
أخي غـسان

نحـن مثـلك نرفـض حـزب العـرب ولكـن هـذا لا يعـني الإنخـراط أينما كان

ومع ذلك فـلكـل واحـد حـريته في إخـتياره


2959
 يا تيري بـطـرس : البعـض فـهـمني خـطأ فلا بـد من الإيضاح

إذا بنيتَ دارك فلا مانع من إلحاقه بقـلعـتـنا

وأضيف : لا تخف أيها القطيع الصغير لأن أباكم قد سر أن يعطيكم الملكوت

2960
أنا من جانبي أؤيـد كـلامكِ سونيا ، فلا يزال الكاهـن يعـتـبر نـفـسه إمبراطور القـرون الوسطى

ولكـن بـدء الكـهـنة يتحـسبون للرأي العام وللكـتاب والمثـقـفين ألف حـساب ، وعـنـدي أدلة

والسبب لأن الإعلام صار متاحاً ومجاناً بالإضافة إلى أن (( حـكـومات المهـجـر )) تحـمي مواطـنيها في حـرية التـعـبـير بشرط أن لا تمس كرامة الإنسان ، ولم يعـد بإستـطاعة الكاهـن أن يحـرّم عـشوائياً ولا أن يُـحـرق أحـداً فـوق الحـطب . وعـليه إنها ــ كـما ذكـرتِ ــ مسؤولية الباطريرك الجـديـد بالتعاون مع المطارنة .

2961
إنَّ تـعـبـيـر ( ما يُـسـمّى ) يُـقال لشيء غـير معـروف

فإذا كان الإتحاد العالمي للكـتاب والأدباء الكـلـدان غـير معـروف

إذن ، عـلى ماذا تكـتـبون ؟؟

وحـينـما تكـتـبون عـنه فـهـذا يعـني أنكم تعـتـرفـون بوجـوده وتـعـرفـونه وإنـكم متأثـرون به

إنه منـطـق لا أكـثر

2962
ﮔــَـبّار حَـيلا مار ﮔـيـوَرﮔـيس سَـهـذا نــَـصّـيحا


من صلاة الـكاهـن في الـرمشا

2963
ﮔــَـبّار حَـيلا مار ﮔـيـوَرﮔـيس سَـهـذا نــَـصّـيحا


من صلاة الـكاهـن في الـرمشا

2964
أرى أن فـرنسيس الأنيس بـدون صورة قـد يكـون إسمه مستعاراً ، وعـليه فالسكـوت أفـضل له ليكـتـفي بالقـراءة والـتـعـلم فـقـط .

2965
الدكـتـور غازي الوقـر :
أنا معـك في توصيتك هـذه ــ
يتركـوا لسيدنا الجليل الفسحة لكي  يعـمل بما يفكر ويخـطط له فهو قادر إنشاء الله على معالجة كل ما يعـيق تطور كـنيستـنا  وما تحـتاجه


ولكـنـنا في ذات الوقـت إنْ لم نـقـل للطـبـيب أين يؤلـمنا ، فإنه ليس ساحـراً ولا نبـياً كي يخـمن أو يعـتـمـد عـلى حـدسه ، إلاّ إذا كان المريض مغـمياً عـليه مشـلولاً ثلاثة أرباعه مقـطـوعاً لسانه لا حـركة فـيه فاقـداً نبضه ، كـما أن طبـيـب الـيوم يسأل مريضه موضحاً له ماذا سـيعـمل من أجـل معالجـته ويـحـصل عـلى رضاه ، فإبن الـيوم يخـتـلف عـن الـبارحة .

2966
لا تـخـف أيها الـقـطيع الـصغـير لأن أباكـم قـد سُـرَّ أنْ يعـطـيكم الملكـوت

بزغ الفـجـر ، إنـتـظـروا شـروق الشمس لا محالة وبكـل تأكـيـد !!! وخـلـّـوها عـليَّ

2967
مبروك لكـم من كـل قـلـبنا

وكـنيسـتـنا مبنية عـلى صخـرة مار بـطـرس كـما قال المسيح وأوصاه أن يجـمع إخــوته ويرعى خـرافه


ومَن لا يـريـد الإستـماع إلى المسيح ، فالمسيح لا يجـرّه من ياخـتـه

2968
شـوفـلك غـيرها وإلـتـهي بـيها أخي أبو السبعة وتسعـين

2969
المنبر الحر / رد: نحن الى اين؟
« في: 21:55 31/01/2013  »
حـقـك أخي شمعـون ، ولكـن مع ذلك تـرانا نعـمل عـلى كـل الجـبهات

أنا أؤيـدك أنه لم يكـن هـذا الصراع موجـوداً ، إلاّ أني شعـرتُ به منـذ وصولي أستراليا عام 1997

إذن لا بـد من الـرد كي يعـرف المقابل مَن هـم الـكـلـدان

2970
أين ديمقـراطـية رؤساء الأحـزاب الـديمقراطـية

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني
منذ نعـومة أظـفارنا ونحـن نسمع بمصطـلح الـديمقـراطـية فـفي طـفـولـتـنا لم نكـن نفـهـمها ثم أصبح البعـض يعـرضون أمامنا بريقها فـصِـرنا نحـبها دون أن نـراها ولكـنـنا حـين كـبرنا عـلِمنا معـناها وإشتـقاقها فأدركـنا أنها وهمٌ في عـقـول مدّعـيها يخـدعـونـنا بها وسيلة لـتحـقـيق المآرب وما يمكـن أن يُـجـنى من ورائها لا من أجـل تـطـبـيقها . لـقـد نجح الكـثيرون في الوصول إلى غاياتهم لِـذاتهم ! لا من أجـل ناخـبـيهم ولا يزال الـبعـض يجـني لـنـفـسه لا لغـيـره وعـلى أكـتاف الـبُـسطاء الموهـومين من أبناء شعـبه . قال هـتلر في كـتابه ( كـفاحي ) إنّ الـديمقـراطية هي إحـدى صـوَر الـدكـتاتـورية فالمسؤول المنتخـَـب ( بالـطرق الـديمقـراطـية وخـدعـها ) يستـغـل أصوات الناخـبـين ومتسلحاً بها فـيفـرض نـفـسه كـما تـقـوده مصالحه ونكـون قـد فـقـدنا جـدواها .
الـديمقـراطيون في بـلـدنا عـراقـنا يتـظاهـرون بأنَّ نهجهم ديمقـراطي ولكـن نـراها فـيهم كأنها زواج كاثـوليكي لا طلاق فـيه إلاّ لِعِـلة الـزنى ، وكـنا نـتـوقع منهم الوفاء والصدق وبـذل الـذات والإيثار ومحـبة قـريـبهم كـمحـبتهم لـنـفـسهم ولكـن الـذي نراه معاكس ومخالف لِـما يـدّعـونه ، فـهـناك مَن عـيَّـن نـفـسه قائـداً لحـزبه إلاّ أنه ثعـلب في مكـره نـراه متلفـحاً بـديمقـراطيته لكـنه دكـتاتـور في تـفـكـيره وسـلوكه وتعامله ، إنه الـيوم يكـرِّس أنانيته ويخـون أمانـته فـطرد رفاقه ( فـزنى في إدّعائه ) وإستـولى عـلى موقعه وفي الأخـير أنجـبَ ( فـشلاً ) في إنـتخاباته ، طيـب الآن ماذا عـليه وماذا يُـفـتـرض أن يعـمله ؟ عـليه أن يعـرف نهايته ويقـتـنع بمـصيره ويتـذكـر ربه ويُـطلـِّـق ديمقـراطيته ويتـوب عـن خـطيـئته أمام شعـبه ويخـتـلي في قـصره عـسى الرب أن يغـفـر له .
الـيوم لا تهـمنا إنـتخابات الشعـب الصومالي ولا معـضلة الـتسليح الكـوري وإنما يهـمـنا أولاً بـيتـنا الـكـلـداني ، فـها هـو غـبطة الـﭙاطريرك إستـقال من منـصبه ولا حاجة إلى أن نسأله عـن ظـروفه ، وها هـو الأخ الـدكـتـور حـبـيب تـومي إستـقال من موقـعه كـرئيس لإتحاد الكـتاب والأدباء الكـلـدان ولا نسأله عـن أسـبابه ، أما حان الـوقـت لمن يعـتبر نـفـسه كـلـدانياً ديمقـراطـياً أن يسلم الراية بكـل ديمقـراطية لآخـر غـيره ؟ لِـمَن ربّاهم عـلى يـده ! لأصحاب الـدماء الشابة من رفاقه إنْ كان أصلاً يعـترف بهم اليوم ويحـتـرمهم !! ؟ أو إنْ كانـوا يعـترفـون به حـين يتخـلى عـن دكـتاتـوريته ؟ . لـقـد نـقـل إليَّ الـكـثيرون ما لا يحـمـدون عـقـباه لو تحاوروا معه بالإضافة إلى (( ﭽـَم فـلس )) هم بحاجة إليه ، وحـين تـؤول الأمور إلى ما نـطمح إليه يمكـنـنا أن نـضع حـروفاً عـلى بعـض الكـلمات مما نـقـوله . وإنَّ مَن لا يستـطـيع أن يربّي أولاده بأحـسن منه ليحـلـوا في محـله بـدلاً عـنه ، فـليـذهـب ــ كـما نـقـول في العاميّة ــ ويضع الـرماد عـلى رأسه ، لا أنْ يقـول لهم :
هـل أنا مـتُّ كي تـرثـوني ؟؟
أعـرف ربَّ أسرة إنـتـقـل إلى الـديار الأبـدية كان محـدود الـدخـل نافـذ الأمر فاقـد الأمل أناني الـتـفـكـير يطـلب من زوجـته أن تـطبخ ما لـذ وطاب لـنـفـسه منـفـرداً وفي ذات الـوقـت يوصيها أن لا تـقـصِّـر مع أولاده ، ولكـن الـزوجة ليس في يـدها من الـدراهم كي تـلبي حاجة الجـميع فـكانت مضطرة إلى الـتـقـليص من مصرف الـبـيت كي تـفي بحاجة الأخ وتـتجـنب عـنجهـيته وظـلمه ، وفي الأخـير مات والله يرحـمه وأفـراد أسرته كـلهم أحـياء الـيوم ، أما كان الأفـضل لـو خـلـَّـد ذكـراه ؟  
    



2971
المنبر الحر / رد: نحن الى اين؟
« في: 14:46 31/01/2013  »
يا أخ وحـيـد سـبقـتـني بالإفـصاح عـن الحـقـيقة

2972
هـذا شأنـنا ونحـن أحـرار في دارنا ومَن لا يـصـرّفه من جـماعـتـنا ، فـلـيخـرج من عـنـدنا

2973
خلافات أو موافـقات ، فإن كـنيسة المسيح لـن تـقـوى عـليها أبواب الجـحـيم

2974
المنبر الحر / رد: نحن الى اين؟
« في: 01:50 31/01/2013  »
أفـحـمـتهم يا أبا رياض ، ولكـن


لـقـد أسمعـتَ لو ناديتَ حـياً  ..... ولكن لا حـياة لمن تـنادي

2975
أخي إيـدي

المسيح ليس عـنـصرياً ، وكـفى

أما النـقاط الأخـرى لا تستـحـق الـتعـليق عـليها

2976
الكـلـدان لا يخـدمون شعـباً وهـمياً لا وجـود له في بواطـن التأريخ والكـتب والآثار

2977
عـزيزي أيـدي

المسيح لم يكـن عـنـصرياً ، وكـفى

وباقي كـلامك لا يستـحـق الـتـعـليق

2978
نعـم ، وبهـذه المناسبة نـريـد من كـل مَن يحـمل إسم حـزبه كـلمة الـديمقـراطـية أن يحـذو حـذوهـما

سـواءاً كان حـزبه كـلـدانياً أو آثـورياً أو سـومـطـرياً

2979
بكل صدق نحـن نـفـرح لـكـم ونباركـكم لأنـنا سوف نخـسر شيئاً بل عـلى الأقـل نربح أناساً مؤمنين

2980
أخي العـزيز ثائـر

ولـماذا أجـرك إلى معـمعة

وإنما الـثـوابت الـتي قـلتـُها هي تراث الآباء والأجـداد ، وليست ثـوابتي أنا

ولن أقـول أكـثر من ذلك

2981
المجـهـول غـريب بـينـنا

2982
المنبر الحر / رد: نحن الى اين؟
« في: 05:37 29/01/2013  »
أخي إلياس الموقـر

في اللغة العـربـية إذا سألك مدرس الـكـيمـياء وقال : مِـمَّ يتـكـوّن الماء ؟

الجـواب : من الهـيـدروجـين   و   الأوكـسجـين

ولا يقـبل منك المدرس إذا قـلتَ : هـيدروجـينايتروجـين كـما لا يقـبل أن تـقـول نايتروجيـنـهايدروجـين

وهـذه ليست فـلسـفة عـميقة وإنما هي من ألف باء المنـطـق

طـيب ، كـيف تـقـول :

انا أؤمن باننا شعب واحد  له هوية ثقافية واحدة، يتكون من (الكلدان السريان الاشوريين)

أخي بـطـلـوا من هـذه الـقـوانة ( اللهـم إلاّ إذا كانت مـدفـوعة الـثـمن )) عـنـدئـذ أتـركـك للزمن يتحاسب وياك .