Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
21:44 18/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1]
1  الحوار والراي الحر / المنبر الحر / خادم وشهيد في: 16:53 15/02/2014
خادم وشهيد


  كثير ما نسمع بأسماء كستيفن، ستيفان، ستيف واسطيفان لكن وللأسف الشديد لو سألت معظم الذين يحملون هذه الاسماء تراهم يجهلون معناه او بالاحرى اول من حمل هذا الاسم من قبل .. من اين جاء هذا الاسم .. من هو هذا الشخص؟
تعالوا يا اصدقائي القراء نقرأ ونتأمل في سفر اعمال الرسل وبالتحديد الفصل (السادس، السابع والثامن).. سنراها تتكلم عن بطل من ابطال المسيحيين الاوائل.. انه بطل الشهادة لا بل يمكن ان نسميه دليل الشهداء في سبيل الرب يسوع له كل المجد.
كان ممتليء بالروح القدس كما يحدثنا عنه سفر اعمال الرسل  وقد صنع عجائب كثيرة، كما كان من بين الرجال السبعة الذين اختارهم الرسل لخدمة المسيحين الأوائل.
بعد ان مررنا بسرعة على نبذة مختصرة عن مار اسطفانوس، هلموا نرى لماذا سطع نجم هذا القديس منذ البداية؟.. لأنه وقف ببطولة لا توصف امام مجمع اليهود وشهد بالحق عن سيد الكون وسُلم ليُقتل رجماً بالحجارة لكنه لم يأبه لذلك!! .. فركع مصليا طالبا المغفرة لراجميه فأبصر حينها مجد ربه الجالس في ملكوته!!  .. انه ليس فقط بكر الشهداء فحسب بل هو زعيمهم!! لأنه لم يسبقه احد قط الى سفك دمه من اجل الرب يسوع له كل المجد كما لم يتشجع هو برؤية احد استشهد امامه من قبل .. انه الايمان الحديدي الذي لا يعرف صدأ التردد أو الخوف من اعلانه.. انه الوفاء الحقيقي والحب اليسوعي حتى النهاية (بذل النفس من اجل الرب والاخرين).
نعم احبائي انها قمة المحبة لا بل ذروتها،  فلقد تشبه القديس اسطفانوس بالرب يسوع حتى النهاية وطلب المغفرة لراجميه وهو في دقائق مليئة بآلامه الجسدية راسما في ذاكرته موت المسيح على الصليب كما اسلفت.
خادم وشهيد .. خدم حتى الشهادة، وشهد في خدمته .. لم تقتصر خدمته على الصلوات او الاسرار بل بشر بالحق والمحبة.
صلوات،بركات وشفاعة بكر الشهداء مار اسطفانوس تكون مع كل الشمامسة -الأحياء والراقدين- بمختلف رتبهم ،كل خدام الكنائس وكل من يقدم خدمة بأسم المسيح .. آمين
الشماس: ميلاد روبرت

2  الحوار والراي الحر / المنبر الحر / تأمل في ميلاد المخلص في: 18:43 15/01/2014
تأمل في ميلاد المخلص

ميلاد روبرت

   نعيش هذه الايام فرحة ميلاد رب المجد وبدء عام ميلادي جديد، وفي عمق الفرحة والسعادة الغامرة في اللحظات الحاضرة احببت ان نتأمل في حدث ميلاد "مخلص البشرية".. وإن لم يكن من حقي ان اتكلم عنه او اصف اي مرحلة في حياته لأنه لا يمكن لأحد ضعيف مثلي–اعيش حالة النقص بسبب الخطيئة- أن يصف شخصا كاملا، فكيف وانا اصف رب الكمال!! .. لذا اطلب من الرب ان يمنحني القوة لأكتب هذا التأمل.
تعالوا معا نوجه افكارنا الى مدينة بيت لحم الصغيرة .. لأنها تشرفت واصبحت جميلة وعظيمة .. اصبحت اجمل من مدينة روما لا بل اجمل من بلاد الاغريق! .. كيف اصبحت؟ ولماذا صارت بهذا الجمال؟
تعالوا نكتشف ما سر هذا الجمال .. ما سر هذا التحول السريع وكيف تحولت من مدينة منسية الى مكان رائع يضاهي اجمل مدن العالم!.
السر هو طفل غير الكثير .. طفل ولد من عذراء قديسة وبتدخل من الروح القدس!.. انه البشارة التي غيرت،تغير وستغير هذا العالم.
ماذا نرى في بيت لحم؟ ماذا نرى؟ .. عذراء تلد من الروح القدس!؟ نعم.لأنه ابن العلي القدير، ملك يولد في اسطبل!؟ نعم بل ملك ملوك السماء والارض.. نجم ظهر في الشرق واستقطب ملوكا .. جوق ملائكة تزين السماء منشدة نشيد سلام للبشرية " المجد لله في الأعالي، وعلى الأرض السلام، والرجاء الصالح لبني البشر"(لو2: 14) كل هذه العظمة زينت بيت لحم!.
نعم احبتي..ان بيت لحم هي قلوبنا الصغيرة .. هي القلوب التي لم تعرف الا القليل من الايمان، وولادته في الاسطبل اشارة الى انه من الممكن ان يولد في قلوبنا بالرغم من تلوثها بقذارة الخطيئة ودنسها، إذا وافقنا ان يسكنها.. سيغيرها كما غير بيت لحم فيجعل منها قلوبا جميلة مملؤة بالايمان.
أما النجم الذي ظهر في الشرق فهو كلمة الله (الكتاب المقدس) وهو من سيوصلنا ويدلنا الى الطفل المعجزة  كما اوصل المجوس بالرغم من المسافات البعيدة وخطورة الطريق(صعوبات الحياة ومكائد ابليس).
ووسط اشغالنا واحمالنا (حياتنا اليومية) كما الرعاة، ستظهر لأفكارنا ملائكا وستنشد لنا نشيد السلام.. سلام المسيح هذا السلام الذي تعجز عقولنا عن ادراكه يكون معنا دائما .. آمين
احبتي القراء تعالوا نصلي معا هذه الصلاة: (( يا طفل المغارة الفائق القداسة..يا معجزة لم نر مثلها معجزة، غيرقلوبنا وامنحنا الطمأنينة وراحة النفس .. احفظنا نحن ابناءك بالحق دائما.. اجمعنا ووحدنا وابعث سلامك الالهي فينا لنكون شهود لميلادك الحي، الدائم والمتجدد)) ..آمين
 
اعياد ميلاد مجيدة وسنة جديدة .. سنة سلام، سنة محبة و سنة وحدة في جميع ارجاء المسكونة .. آمين
 

3  الحوار والراي الحر / المنبر الحر / رسالة الى الرب والمخلص في: 11:21 30/11/2013
رسالة الى الرب والمخلص
ميلاد روبرت
ربي وسيدي .. سلامك الخلاصي في دواخلى اطلب
 من اين أبدأ رسالتي؟ واين انتهي؟ لا اعرف ماذا يُسمى فحواها؟!، شكوى؟! ام وصف حالة؟! هل هي صورة حقيقية ام نظرتي للواقع مخطئة؟! .. نعم سيدي بعد أن بحثت، فكرت ..بعد ان حرت وتأثرت، تهت وعدت، بعد ان احببت وكرهت ، بعد ان مت وعشت  .. احاول ان أشتكي .. ولا اعرف على من اشتكي؟! .. على الزمان ام الانسان؟ ..فالكل مذنب!.. اما سبب شكواي لك انت، لأنك الحق وانت من تستحق ان تكون وحدك قاضيا لأنك بلا عيب .. لديك الراحة وعليك الاتكال وعندك الرحمة وبك الإعتدال..  .
سيدي، ربي ومخلصي هل أبدأ بنفسي؟ أم اشكو ملتي، أشكو عذاب كنيستك أم حال امتي؟ .. فلا حال سعيد يحيط بنا، نفسي حزينة دائما حتى الموت، ملتي مشتتة الى الالاف من الاسماء والاصناف ... كنيستك انقسمت الى كنائس وشيّع فاقت الارقام والأعداد ..  أما امتي فهي لا تجد في ابنائها احد(مُخّلِص) مثلك.
علمتنا ان نٌميت الخطيئة ونحييك في داخلنا .. اما اليوم فأنت قد اصبحت منسيا وعلى وشك ان تموت فينا واصبحت الخطيئة مصدر الحياة والإدمان.. اليهود لم يريدوك ملكا ومخلصا وقادوك للصلب زورا وبهتانا .. اما نحن "حاملين اسمك" ننادي اليوم بصلبك – بأفعالنا - اكثر منهم.
شعبك اليوم هم نفس يهود الأمس فهم يرفضون كلامك -ولو كانوا يحملون اسمك- ويستخدمون كلامك كيفما شاؤا وكيفما طاب لهم .. .
اما المذنب والسبب فهو من يدعي الانتساب اليك - ذلك الشخص الذي حلق ذقنه ولم يحلق قلبه -.. فهو يعتلي المنابر ويعلم عكس تيارك والشعب البسيط ادمن أخطائه وقدسها.. يبدع في قراءة سيرتك وأفعاله بأسمك كارثية يحاول ان يدمر ميراثك يعمل على خراب كنيستك يحارب اخوته الاخرين ويبحث عن شتى انواع المكائد للايقاع بهم ويتهمهم بتهم باطلة.  
علمتنا المحبة ونبذ الخطيئة .. أما اليوم نحن لا نجد المحبة التي علمتها في قاموسنا، و اصبح عنوان قاموسنا "الخطيئة".. علمتنا ان نحب اعدائنا ونبارك كارهينا.. اما اليوم فأصبح ابائنا، إمهاتنا واخوتنا الذ اعدائنا .. لا حبيب ولا قريب لنا.
ستسألني مثلما سألت ابونا ابراهيم هل يوجد فينا بقية باقية تستحق الصفح والخلاص من العقاب فأجيبك اعلم إن هنالك بقية باقية لكنني اسمع دائما إن هناك اناسا كثيرة بأسمك يُقتَلون فهم فقط من يستحقون الحياة الجديدة معك لأنهم صبروا من اجلك حتى النهاية.
مشكلتنا الحالية هي إننا لا نملك ذلك الايمان الذي به اصبح الأعمى مبصرا والابرص طاهرا .. ذلك الايمان الذي أمنت به حتى الصليب ... لا نملك المحبة التي احببتنا بها، المحبة الحقة حتى الموت.
سيدي الحبيب ابحرنا بعيدا عن بحر حبك وايمانك وتهنا في وسط "بحيرة" ابليس المخيفة .. انت الحل ونحن بغبائنا نبحث عن حلول وهمية بعيدة عنك دائما.  
ستسألني سؤالك الدائم ماهو الحل معك ايها الانسان .. ٍسأجيبك بدون تفكير وبلا تردد حضورك ثانيا بيننا .. نحتاج ونتعطش لمجيئك الثاني لكي تقهر كل شر اغرق ارضنا وقلوبنا.  
سلامك .. نعمتك .. حبك الحق اطلب
المرسل
ابنك الضال
(احبتي القراء الكرام، المقالة هي مقالة افتراضية وترجمة لفكرة الكاتب ولا تعبر الا عن وجهة نظره الشخصية)


4  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد الصليب المقدس في كنيسة القديسة شموني –هاميلتون في: 19:03 03/10/2013
الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد الصليب المقدس في كنيسة القديسة شموني –هاميلتون 
 
"فإنّ كلمة الصّليب عند الهالكين جهالة وأمّا عندنا نحن المخلّصين فهي قوّة الله" ( كورنتس 1 : 18 )
 
  احتفلت رعية كنيسة القديسة شموني و اولادها الشهداء، للكنيسة الشرقية القديمة في هاميلتون – كندا يوم الخميس بتاريخ 27-9-2013 بقداس عيد الصليب المقدس وذلك بحضور الخور اسقف نينوس يونان كاهن رعية مار عوديشو في شيكاغو.
 
 اقام القداس  الاب يوخنا عمانوئيل راعي الكنيسة بمعاونة عدد من الاخوة الشمامسة وجوقة الكنيسة وبحضور المؤمنين ابناء الرعية.
 
بعد قراءة فصل من الانجيل المقدس، قدم الاب يوحنا شرحا وافيا عن هذا العيد بمجمل مدلولاته ومعانيه ..  كما تطرق في كرازته الى رحلة البحث عن صليب المخلص التي قامت بها القديسة هيلانه في الاراضي المقدسة.
 
 
اللجنة الاعلامية
لرعية القديسة شموني
هاميلتون - كندا









5  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد العنصرة في هاميلتون - كندا في: 07:56 30/06/2013
الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد العنصرة في هاميلتون - كندا
 
    اقام الأب يوخنا عمانوئيل كاهن كنيسة مارت شموني واولادها في هاميلتون – كندا، قداسا الهيا بمناسبة عيد العنصرة حسب التقويم اليولياني (الشرقي) يوم الأحد بتاريخ 23 حزيران 2013 يعاونه عدد من الأخوة الشمامسة وبحضور المؤمنين ابناء الرعية.
 
قرأ الاب يوخنا على مسامع الحضور فصلا شريفا من الانجيل، بعدها شرح معنى عيد العنصرة واهميته، إذ من خلال العنصرة ولدت كنيسة المسيح بفعل وقوة الروح القدس هذه القوة التي عملت من خلال التلاميذ الأولين و لا زالت تعمل الى اليوم في كل من يطلب الرب ويعيش له.
 
بعد الانتهاء من القداس تبادل الاب يوخنا وابناء الرعية التهاني بمناسبة هذا العيد العظيم.










6  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب سنحاريب ارميا يشارك بمؤتمر كنسي عام في الدنمارك في: 11:25 03/06/2013
الأب سنحاريب ارميا يشارك بمؤتمر كنسي عام في الدنمارك

شارك الأب سنحاريب إرميا (كاهن رعية كنيسة مار شليطا) كممثل للكنيسة الشرقية القديمة ، في مؤتمر كنسي عام عُقد في الدنمارك يحمل شعار " أيام من الالهام والصلاة " المنعقد للفترة من 23 إلى 25\5\2013.
حضر المؤتمر الكنائس الشقيقة التي تمثل طوائف المهاجرين والمغتربين في مدينة ميدل فارت الدانماركية، ضم المؤتمر عشرين كاهنا ً وثلاثين مندوبا ً من مختلف الكنائس في الدانمارك، وكان هدف المؤتمر ( العمل المشترك والتعاون والمحبة بين مختلف الكنائس الموجودة في الدانمارك).. وقد أدارت المؤتمر السيدة بيرثا موناخ فياير وود، وعاوناها : المدبر الأول للمؤتمر الأب نيللس آيركسين المدبر الثاني للمؤتمر الأب مادس كريستوف.
 
وكانت أعمال المؤتمر للأيام الثلاثة كما يلي:
- اليوم الأول: * كلمة الترحيب من قبل مديرة المؤتمر السيدة بيرثا فايروود.
* التعريف بالكنائس المشاركة وممثليها. .
* نبذة مختصرة عن الكنيسة الشرقية القديمة و تاريخها
* قراءة نص من الانجيل المقدّس بكل اللغات ومن ضمنها اللغة الآشورية المحكية الحديثة بمناسبة عيد حلول الروح القدس (الفنطيقوسطي) الغربي.
* محاضرتان للأب جان بيرمبلا القادم من لندن وكما يلي: المحاضرة الأولى تحت عنوان (خطبة القدّيس استفانوس - أعمال الرسل). المحاضرة الثانية تحت عنوان (إشعيا النبي – النبوة في المسيح ومحبته).
 
- اليوم الثاني: * محاضرة للأب جان بيرمبلا القادم من لندن تحت عنوان (رسالة بطرس الأولى).
 * الدورة التثقيفية لدرجة الكهنوت المقدّس.
 * تراتيل مشتركة لكافة الكنائس الموجودة في الدنمارك.
 
- اليوم الثالث: * مشاركة الكنيسة الشرقية القديمة في القدّاس الإلهي.
 * قراءة نص من الانجيل المقدّس باللغة الآشورية المحكية الحديثة.
* قراءة صلاة المغفرة طقس (الخوسايا) باللغة الآشورية المحكية الحديثة.
 
وعلى هامش لقاءات المؤتمر أهدى الأب سنحاريب لوحة كتابية للصلاة الربانية باللغة الآشورية إلى مديرة المؤتمر السيدة وود.

















7  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب سنحاريب ارميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار شليطا في الدنمارك في: 16:02 11/05/2013
الأب سنحاريب ارميا  يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار شليطا في الدنمارك
 
 
" المسيح قام .. حقاً قام "

 
اقام الأب سنحاريب ارميا كاهن رعية مار شليطا في اورهوس- الدنمارك قداس عيد القيامة المجيد والكياسا يوم الأحد بتاريخ 5-5-2013 يعاونه الشماس هادي الحياوي وجوقة الكنيسة.
 
قرأ الاب سنحاريب اصحاحا من الانجيل المقدس عن القيامة ، وتكلم عن ضرورة ان تكون القيامة واقع حياتي حي نعيشه يوميا، لا ذكرى سنوية نحتفل بها كل عام. 
 
قرأ الأب سنحاريب على مسامع الحضور والجمع المؤمنين رسالة قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني الكلي الطوبى بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم بمناسبة العيد.
 
حضر القداس ممثلين عن منظمات واحزاب ابناء شعبنا في الدنمارك وجمع من المؤمنين.
 
 
















8  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد القيامة المجيدة في كنيسة القديسة شموني واولادها – هاملتون في: 12:59 06/05/2013
الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد القيامة المجيدة في كنيسة القديسة شموني واولادها – هاملتون

 
" المسيح قام .. قام "

  اقام الأب يوخنا عمانوئيل كاهن كاتدرائية القديسة شموني واولادها الشهداء في هاميلتون - كندا قداس عيد القيامة المجيد يوم السبت مساءا (قداس الليل) بتاريخ4-5-2013 و (قداس الصباح) يوم الأحد بتاريخ 5-5-2013 يعاونه عدد من الأخوة الشمامسة وجوقة الكنيسة.
 
تلى الاب يوخنا اصحاحا من الانجيل المقدس عن حدث القيامة، بعدها شرح قيامة الرب التي تمثل ركيزة الأيمان المسيحي، ونقطة التحول التي غيرت مجرى الانسانية إذ جعلت المستحيل (الموت) مستطاع (الحياة الابدية) ذلك من خلال الايمان بابن الله الحي.
 
قرأ الأب يوخنا على مسامع الحضور والجمع المؤمنين رسالة قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني الكلي الطوبى بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.
 
حضر القداس ممثلون عن مؤسسات وتنظيمات ابناء شعبنا السياسية و المدنية وجمع غفير من المؤمنين، يذكر انه قد تم نقل القداس على الهواء مباشرة على قناة "Assyrian tv" على شبكة الأنترنت.
 
 

9  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب سنحاريب ارميا يشارك في الذكرى السنوية ال 98 لمذبحة الأرمن في الدنمارك في: 16:49 29/04/2013
الأب سنحاريب ارميا يشارك في الذكرى السنوية ال 98 لمذبحة الأرمن في الدنمارك

تلبية لدعوة الجالية الأرمنية في الدانمارك بمناسبة ذكرى مذابح عام 1915، حضر الأب الفاضل سنحاريب إرميا كاهن رعية مار شليطا للكنيسة الشرقية القديمة في الدانمارك يرافقه عدد من أبناء الرعية الأحتفال السنوي ال98 لهذه المناسبة، التقى خلالها سعادة سفير جمهورية أرمينيا في الدانمارك، السيد هراجيا آغاجانيان والأخت آنا كاربيتان رئيسة الجمعية الأرمينة يوم 27\4\2013 وبطلب من اللجنة المنظمة تلى الأب سنحاريب صلاة على ارواح الأبرياء الذين قضوا ضحايا هذه المذبجة، بعدها زاروا النصب التذكاري المقام بهذه المناسبة.







10  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد الشعانين في هاميلتون - كندا في: 10:28 29/04/2013
الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداس عيد الشعانين في هاميلتون - كندا
 
 
" مبارك الآتي باسم الرب" 

  اقام الأب يوخنا عمانوئيل راعي كنيسة القديسة شموني واولادها الشهداء في مدينة هاميلتون - كندا قداسا الهيا بمناسبة عيد الشعانين يوم الأحد بتاريخ 28-4-2013 يعاونه عدد من الشمامسة.
قبل القداس ترأس الاب يوخنا التطواف داخل الكنيسة الذي يجسد عيد السعانين، وبجو روحاني عميق اضفته جوقة الكنيسة مع الشعب المؤمن.
 
اثناء القداس قرأ الأب يوخنا فصل من الأنجيل المقدس، شارحا معنى (عيد السعانين) بمدلولاته الروحية، إذ هو استقبال شخصي من قبل كل انسان للمسيح  المخلص بتوبة صادقة.
وقبل الختام بارك الأب يوخنا اغصان الزيتون ووزعت على المؤمنين إذ هي علامة (سلام)  تعطي معنى لهذا العيد.
   
 
11  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب سنحاريب ارميا يقيم قداسا الهيا بمناسبة بدء الصوم الكبير في اورهوس - الدنمارك في: 18:06 20/03/2013
الأب سنحاريب ارميا يقيم قداسا الهيا بمناسبة بدء الصوم الكبير في اورهوس - الدنمارك

  اقام الأب سنحاريب ارميا راعي الكنيسة الشرقية القديمة في مدينة اورهوس – الدنمارك قداسا الهيا بمناسبة بداية الصوم الكبير حسب التقويم الشرقي ( اليولياني) يوم الأحد 17-3-2013.
قرأ الأب سنحاريب فصلا من الأنجيل المقدس ثم تكلم عن الصوم في المسيحية و في الكتاب المقدس واهميته من أجل الحياة الروحية ، ذاكرا ضرورة ان لا يقتصر الصوم عن الطعام فقط بل يكون الصوم  صوماً روحياً ايضا.
وبعد الإنتهاء من القداس وبجو من الفرح والبهجة نظمت لجنة شباب الكنيسة وبتوجيه من الأب سنحاريب احتفال بداية الصوم التقليدي (صومكا) للأطفال من خلال الألعاب الترفيهية والأزياء التنكرية.















12  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: الأب يوخنا عمانوئيل يتفقد ابناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة في المملكة الأردنية الهاشمية في: 21:18 05/09/2012
جزيل اشكر ووافر التقدير للشماس بطرس على التعليق الجميل ..الرب يسوع يحفظك ويحفظ جميع ابناء كنيستنا المقدسة ..آمين
13  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب يوخنا عمانوئيل يتفقد ابناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة في المملكة الأردنية الهاشمية في: 17:51 04/09/2012
الأب يوخنا عمانوئيل يتفقد ابناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة في المملكة الأردنية الهاشمية

 
  في اطار زيارته للملكة الأردنية الهاشمية لأقامة قداس الهي وتعميذ لثلاث من اطفال الرعية، قام الأب يوخنا عمانوئيل كاهن كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة يرافقه الشماس ميلاد روبرت المتواجد بالأردن بزيارات تفقدية لأبناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة للأطلاع عن كثب على احوالهم ومباركة بيوتهم بالصلاة فيها والنظر في احتياجاتهم، ومناولة المرضى وكبار بالسن الذين لم يستطيعوا ان يحضروا للقداس بسبب مرضهم.


14  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداسا الهيا في الأردن بمناسبة تذكار القديسة شموني واولادها في: 21:44 02/09/2012
الأب يوخنا عمانوئيل يقيم قداسا الهيا في الأردن بمناسبة تذكار القديسة شموني واولادها
 
 
"لاَ تَخَافُوا قِفُوا وَٱنْظُرُوا خَلاَصَ ٱلرَّبِّ ٱلَّذِي يَصْنَعُهُ لَكُمُ ٱلْيَوْمَ" (خر14 :13 )

  اقام الأب يوخنا عمانوئيل كاهن كاتدرائية مريم العذراء ببغداد قداسا الهيا لرعية الكنيسة الشرقية القديمة في العاصمة الأردنية عمان بمناسبة تذكار القديسة شموني واولادها السبعة الشهداء حسب التقويم الشرقي القديم يوم الجمعة المصادف 24-8-2012 يعاونه الشماس ميلاد روبرت وبحضور جمع من المؤمنين.
 
تلى الأب يوحنا كرازة من إنجيل البشير متى حول التضحية من أجل الأيمان الحق لأخر لحظة في هذه الحياة الأرضية ليكون بهذا الأنسان قد خسر العالم الزائل وربح الحياة الأبدية مع رب المجد في الملكوت السماوي.
 
ثم قرأ على مسامع المؤمنين سيرة حياة القديسة شموني واولادها السبعة وكيف كانت القديسة تحث ابنائها على ان يقدموا ارواحهم قرابين لسيد الكون رافضين الخضوع والسجود لأي اله سوى الخالق القدير.
كما نقل الأب يوحنا تحيات قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني الكلي القداسة لأبناء رعيته في الأردن.
 
وبعد نهاية القداس الآلهي نال ثلاث من ابناء الرعية في الأردن سر العماذ المقدس على يد الأب يوحنا، بعد ذلك توجه ابناء الرعية الى قاعة الكنيسة لإلقاء التحية على الأب يوحنا عمانوئيل القادم من بلد الآباء.
 
وسنوافيكم لاحقا بخبر زيارة الأب يوحنا عمانوئيل لأبناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن لتفقد والأطلاع على احوالهم.   


15  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / توزيع المعونات المادية من لجنة عائلة الراعي الصالح على ابناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة في: 16:45 18/07/2012
توزيع المعونات المادية من لجنة عائلة الراعي الصالح على ابناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة
 
 
 ((طوبى للرحماء فإنهم سيرحمون)) متى (5:7)

بتوجيه من نيافة الحبر الجليل الأسقف مار ماري الكلي الطوبى اسقف ابرشية سيدني للكنيسة الشرقية القديمة قامت لجنة عائلة الراعي الصالح بتوزيع المعونات المالية على اخوتهم من ابناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن للفترة من 30 حزيران ولغاية 8 تموز 2012.
بناءا على ذلك يتوجه ابناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن بجزيل الشكر والأمتنان و الدعاء الى الرب القدير ليمد نيافته بالقوة ويحفظه ذخرا لكنيستنا كما عبروا عن امتنانهم ايضا للأخوة الأعضاء في لجنة عائلة الراعي الصالح ولكل المؤمنين المساهمين في تقديم هذه المعونات.
 

16  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن تحتفل بذكرى القديس مار كيوركيس الشهيد في: 22:22 07/05/2012
رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن تحتفل بذكرى القديس مار كيوركيس الشهيد

 
تقرير : الشماس ميلاد روبرت
الصور بعدسة: لؤي الكهفي

 
اقام الأب عمانوئيل البنا راعي الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في الأردن قداسا الهيا حسب طقس الكنيسة الشرقية القديمة وباللغة الآشورية بمناسبة تذكار القديس مار كيوركيس الشهيد حسب التقويم الشرقي القديم(اليولياني) يوم الأثنين 7-5-2012 يعاونه الشماس ميلاد وأحد الأخوة الشمامسة من كنيسة مار افرام السريانية في منطقة الأشرفية بعمان.
 
القى الأب عمانوئيل عظة تكلم فيها عن القديس الشهيد وتضحيته من أجل الأيمان المسيحي القويم، وشدد على ضرورة ان يسير كل مسيحي على خطى الشهيد بأيمانه المطلق واللا محدود برب المجد مخلصنا يسوع المسيح.
 
وذكر الأب عمانوئيل امام مذبح الرب المؤمن الراحل "مارادونا حبيب يوسف" الذي توفى اثر حادث مؤسف في السويد وطلب من الرب القدير ان يذكره في ملكوته مع الأبرار والصديقين.
كما أشاد الأب البنا بألتزام أبناء رعية الكنيسة الشرقية القديمة بأحياء تذكارات القديسين والمناسبات الكنسية بالرغم من غربتهم وبعدهم عن الوطن الأم.
 
بعد الأنتهاء من القداس بارك الأب البنا "الدوخرانا" وشارك المؤمنين بهذه المناسبة في صورة جميلة تؤكد وحدة الترابط والأخوة بين الكنيسة الشرقية القديمة والكنيسة السريانية الشقيقتين.
 
 

17  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن تحتفل بعيد القيامة المجيد في: 17:56 15/04/2012
رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن تحتفل بعيد القيامة المجيد
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
بأجواء من الفرح والبهجة بقيامة مخلصنا وفادينا يسوع المسيح له كل المجد، احتفلت رعية الكنيسة الشرقية القديمة في العاصمة الأردنية عمان بعيد القيامة المجيد حسب التقويم اليولياني صباح يوم الأحد بتاريخ 15-4-2012، وذلك بإقامة الذبيحة الالهية بهذه المناسبة، إذ اقام القداس الأب عمانوئيل البنا راعي كنيسة السريان الأرثوذكس في الأردن يعاونه الشماس ميلاد روبرت من الكنيسة الشرقية القديمة ومشاركة عدد من الأخوة الشمامسة من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية.
وقد هنأ الاب عمانوئيل البنا ابناء الكنيسة الشرقية القديمة في العاصمة عمان بعيد القيامة المجيد.
وقد حضر القداس المؤمنين والمؤمنات من ابناء الكنيسة الشرقية القديمة الموجودين في عمان.
 
 
18  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن تحتفل بعيد السعانين في: 15:41 08/04/2012
رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن تحتفل بعيد السعانين
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
احتفلت رعية الكنيسة الشرقية القديمة في العاصمة الأردنية عمان بعيد السعانين حسب التقويم اليولياني مساء يوم السبت بتاريخ 7-4-2012، وذلك بإقامة الذبيحة الالهية بهذه المناسبة، إذ اقام القداس الأب عمانوئيل البنا راعي كنيسة السريان الأرثوذكس في الأردن يعاونه الشماس ميلاد روبرت من الكنيسة الشرقية القديمة ومشاركة عدد من الأخوة الشمامسة من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة في صورة مسيحية جميلة وخالصة عبرت عن عمق المحبة والأخوة بين كنائس المسيح الشقيقة، علما ان القداس كان حسب طقس الكنيسة الشرقية القديمة وباللغة الآشورية.
وقد اكد الأب عمانوئيل في موعظته حول عيد السعانين عن ضرورة ان نفتح قلوبنا دائما لأستقبال المسيح (له كل المجد) في اي وقت ونقبله بدخوله ربا ومخلصا والها وغافرا لجميع اثامنا وخطايانا.
وقد حضر القداس المؤمنين والمؤمنات من ابناء الكنيسة الشرقية القديمة الموجودين في مختلف مناطق عمان.
هذا وبأسم رعية الكنيسة الشرقية القديمة في الأردن نتقدم بخالص الشكر والأمتنان للأب عمانوئيل البنا لفتح ابواب كنيسة مار افرام امام المؤمنين من ابناء رعيتنا واستعداده للقيام بأي خدمة روحية في أي مناسبة تخصهم.
 
 
19  الاخبار و الاحداث / اخبار فنية ثقافية اجتماعية / رد: ترجمه عزيز عمانوئيل زيباري... صدور كتاب "كنيسة المشرق - التاريخ المصور للمسيحية الاشورية" للدك في: 20:08 18/03/2012
الأخ عزيز عمانوئيل الزيباري المحترم.
تحية وسلام بالرب...
اننا نفتخر بعملكم هذا ونحي مجهودكم وخصوصا في هذه المرحلة التي يدعي فيها البعض من اصحاب الأقلام المسمومة والعقول المريضة "ان الآشوريين هي تسمية اطلقها الأنكليز علينا" بكل غباء متناسين التاريخ الذي ينحني اجلالا امام كل ما هو آشوري.
كما ان قوميتنا هي اول من اعتنق المسيحية في المنطقة وقدم باقة لا تحصى من الشهداء والقديسين فداءا للدين والمعتقد.
نتمنى ان تستمروا في التركيز على هكذا مواضيع لتوقفوا وبالدلائل من قرأ التاريخ لجزء من الثانية.
أخوك بالمسيح
الشماس
ميلاد روبرت
 
20  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: زيارة نيافة الاسقف مار ماري الى مدينة مل& في: 23:45 07/03/2012
نيافة الحبر الجليل الأسقف مار عمانوئيل السامي الوقار .. الحمد للرب على وصولكم سالمين لابناء رعية كنيستنا في ملبورن وبوركت جهودكم الروحية والرعوية .. فليحميكم الرب وينور خطاكم في كل حين ..آمين
21  الاخبار و الاحداث / الى من يهمه الامر / رد: تعليمات هامة حول شروط النشر في الموقع في: 20:56 05/03/2012
شكرا على هذه الملاحظات الهامة وانا اؤيد ادارة عنكاوا الموقرة حول هذه الملاحظات
22  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يشارك في قداس عيد الصليب المقدس في بغدا في: 12:48 27/09/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يشارك في  قداس عيد الصليب المقدس في بغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :
 
  بحضور قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، أقام القس يوخنا عمانوئيل قداس عيد الصليب المقدس في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يوم الأثنين المصادف 13-9-2011 حسب التقويم اليولياني(الشرقي القديم) والمصادف 26-9-2011 حسب التقويم الغريغوري(الغربي) يعاونه عدد من الشمامسة وبحضور جمع من المؤمنين.
تلى قداسته إصحاحا عطرا من الإنجيل المقدس، بعدها تكلم قداسته عن قصة البحث عن الصليب المقدس بواسطة الملكة هيلانه وإبنها الملك قسطنطين، وكيف تحولت علامة الصليب من وسيلة تقود الى الخوف والموت الى وسيلة تقود الى الحياة الابدية بشخص المسيح يسوع (له كل المجد).
 

23  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس تذكار إنتقال مريم العذراء في بغداد في: 09:26 29/08/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس تذكار إنتقال مريم العذراء في بغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :
 
  أقام قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا الهيا بمناسبة تذكار إنتقال القديسة مريم العذراء الى السماء وتذكار الأربعين لرحيل شقيقه المرحوم ((ايشو كوركيس))، وذلك في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يوم الأحد الموافق 28-8-2011 يعاونه القس يوخنا عمانوئيل وعدد من الشمامسة.
تلى قداسته إصحاحا عطرا من إنجيل  البشير يوحنا، بعدها تكلم قداسته عن العذراء مريم القديسة ومكانتها في حياة السيد المسيح(له كل المجد) وحياتنا بصفتها الشفيعة الأولى، إضافة لكونها مثال للأم الحقيقية والمؤمنة التي قبلت كلمة الله بكل فرح وأصبحت بذلك الوعاء المقدس الذي حمل إبن الله .
في نهاية القداس قدم قداسته التهنئة لأصحاب الغبطة والنيافة الأجلاء مطارنة واساقفة المجمع المقدس للكنيسة الشرقية القديمة وأبناءها في دول العالم المختلفة برسامة نيافة الأسقف مار ماري اسقفا لأبرشية سدني للكنيسة الشرقية القديمة بنفس اليوم (تذكار مريم العذراء).
وبعد إنتهاء القداس شارك قداسته ابناءه المؤمنين الأفطار بهذه المناسبة المقدسة بجو من الغبطة والسرور.
وقد حضر القداس جمع من المؤمنين أبناء الكنيسة الشرقية القديمة والكنائس الشقيقة الأخرى.
 
 

24  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداسا الهيا على نية شقيقه الراحل في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد في: 21:24 16/07/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداسا الهيا على نية شقيقه الراحل في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
  اقام قداسة البطريرك مار أديّ الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم يوم الجمعة المصادف 15-7-2011 في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد قداسا الهيا على روح شقيقه الراحل المرحوم (ايشو كيوركيس ميخائيل) و الذي انتقل الى الأخدار السماوية يوم الأحد 10-7-2011 في كندا.
وقد حضر القداس وفود من رجال الدين من الكنائس الشقيقة وممثلي احزاب و ومؤسسات و تنظيمات ابناء شعبنا.
وبعد الأنتهاء من القداس استقبل قداسته الوفود والضيوف المُعزين لقداسته بهذا المصاب الجلل، وسنوافيكم بخبر الإستقبال بعد هذا الخبر بالتتابع.
 

--
25  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل الوفود المعزية في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد في: 21:21 16/07/2011

قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل الوفود المعزية في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
إستقبل قداسة البطريرك مار أديّ الثاني بطريرك الكنيسة الشقية القديمة في العراق والعالم يوم الجمعة 15-7-2011 الوفود والضيوف المعزين بوفاة شقيقه المرحوم (ايشو كيوركيس ميخائيل) والذي وافته المنية في كندا يوم الأحد بتاريخ 10-7-2011 كما تلقى قداسته مكالمات هاتفية وبرقيات لتقديم التعازي بهذا المصاب الجلل واهمها من اعضاء المجمع المقدس للكنيسة الشرقية القديمة اصحاب الغبطة والسيادة كل من المطران مار نرساي توما مطران ابرشية كركوك، المطران مار توما ارميا مطران ابرشية نينوى ودهوك والمطران مار يعقوب مطران ابرشية استراليا ونيوزلندا ومكالمات اخرى من قبل الكهنة الأفاضل والوجهاءمن مختلف انحاء العالم اهمها من مالك بول مالك يوسف، وسنذكر لكم اصحاب السيادة والنيافة بمختلف الصفات والعناوين الذين زاروا قداسته بهذا المصاب:
-         من الساعة (10صباحا-1ظهرا)
حضر القداس الذي اقامه قداسته على نية شقيقه كل من السيدان فريد وليم كليانا رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الآخرى وآزاد هرمز نيسان المفتش العام في الديوان، القس يوسف راعي كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية ووفد من الحزب الوطني الآشوري/فرع بغداد، القس يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو لكنيسة المشرق الآشورية، صاحبا السيادة كل من المطران جان سليمان مطران ابرشية اللاتين في العراق والمطران عمانوئيل دباغيان مطران ابرشية بغداد للأرمن الكاثوليك.
-         من الساعة (6عصرا – 8مساءا)
صاحب السيادة المطران مار أفرام يوسف عبا مطران ابرشية بغداد وتوابعها للسريان الكاثوليك وحضرة الخور أسقف بيوس قاشا وعدد من الكهنة والرهبان، صاحب السيادة المطران آفاك اسادوريان أمين عام  مجلس رؤساء الطوائف ومطران ابرشية بغداد والبصرة للأرمن الأرثوذكس، سيادة المطران مار كيوركيس صليوا مطران ابرشية العراق والأردن وروسيا لكنيسة المشرق الآشورية، سيادة المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية، القس يونان الفريد راعي كنيسة الروم الأرثوذكس في العراق، القس اوكن هرمز راعي كنيسة مار ماري لكنيسة المشرق الآشورية وعدد من الشمامسة، وفد رفيع المستوى من الحركة الديمقراطية الآشورية تمثل بالأستاذ يوناذم يوسف كنا رئيس قائمة الرافدين النيابية والعضو في البرلمان العراقي السكرتير العام للحركة ومعالي وزير البيئة السيد سركون لازار صليوا والسيد عماد يوخنا العضو في البرلمان العراقي عن قائمة الرافدين ووفدا من مجلس رؤساء شيوخ العشائر العراقية  يترأسها الشيخ علي الفارس حمد المهنا الدليمي أمين عام المجلس المركزي والشيخ اياد الآشوري الأمين العام المساعد.
-         كما تجدر الأشارة بأن قداسته قد استقبل غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان والوفد المرافق له يوم الأثنين المصادف 11-7-2011في مقره البطريرك ببغداد.   
 
 


26  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / إعلان من مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة ف استراليا ونيوزلندا في: 21:28 08/07/2011
إعلان من مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة ف استراليا ونيوزلندا

تعلن مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة لابرشية استراليا ونيوزيلند رسمياً للمؤمنين وجميع ابناء امتنا عن فرحتها برسامة القس عمانوئيل ايليا اسقفاً وذلك حسب مقررات المجمع السنهادوسي الاخير لكنيستنا الذي انعقد في بغداد خلال الفترة من 4 الى 7 ايار من هذا العام برئاسة قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم. وستكون امراسيم لرسامة على الشكل التالي:
* سيرتسم خوراسقف خلال الذبيحة الالهية ليوم الاحد ( عيد نوسرديل) الموافق: 31 ــ 7 ــ 2011  كما وسيتم في اليوم ذاته رسامة عدد من الشمامسة.
*سيرتسم خورياً خلال الذبيحة الالهية ليوم الاحد الموافق 14 ــ 8 ــ 2011 .
* وسينال الدرجة الاسقفية المقدسة في الساعة العاشرة من صباح يوم الاحد الموافق: 28ــ 8 ــ 2011  وهو يوم تذكار انتقال العذراء .
   لذا نهيب بجميع المؤمنين بالمشاركة معنا في هذه الافراح الروحية

 


27  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يرسم كاهنا جديدا لكاتدرائية مريم العذراء ببغداد في: 21:17 08/07/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يرسم كاهنا جديدا لكاتدرائية مريم العذراء ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
  بوضع اليد المباركة لصاحب القداسة مار أديّ الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، تمت ترقية الشماس الأنجيلي آرتين عمانوئيل لدرجة الكهنوت المقدس وذلك يوم الجمعة المصادف 8-7-2011 يعاونه نيافة الأسقف مار زيا خوشابا اسقف بغداد للكنيسة الشرقية القديمة والمعاون البطريركي والخوريين طيماثيوس القس ايشا وايزريا وردا وعدد من الشمامسة وذلك في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.
بعد الرسامة اقام الكاهن الجديد الذي اختار الاسم الكنسي "يوحنا" قداسا الهيا بحضور نيافة الأسقف مار زيا، واثناء القداس القى القس يوحنا كلمة شكر فيها قداسة البطريرك ونيافة الأسقف وكل من حضر الرسامة وطلب منهم ان يصلوا لأجل ان يتوفق في اداء مهامه الكهنوتية على اكمل وجه.
اعقبت كلمة الكاهن الجديد كلمة لنيافة الأسقف مار زيا وضح فيها عظمة الكهنوت في المسيحية وحث الحضور على ان يزرعوا في ابنائهم حب الكهنوت كونه أحد السبل لخلاص البشرية.
يُذكر ان القس يوحنا هو من جمهورية نيوزلندا وقد جاء الى العراق رغبة منه في ان يخدم ابناء كنيسته في ارض الأباء والأجداد.
وقد حضر الرسامة والقداس جمع من المؤمنين وممثلين عن التنظيمات السياسية والحزبية لأبناء شعبنا.
-         الكاهن الجديد من مواليد العراق – نينوى  /تلكيف 1984 وقد هاجر مع عائلته الى نيوزلندا عام 1997 رُسم شماسا رسائليا بوضع اليد المباركة لغبطة المطران مار يعقوب دانيال مطران ابرشية استراليا ونيوزلندا للكنيسة الشقية القديمة، ثم رُسم شماسا انجيليا بوضع اليمين المباركة لغبطة المطران مار نرساي توما مطران ابرشية كركوك للكنيسة الشرقية القديمة، التحصيل الدراسي: حاصل على شهادة في تقنية المعلومات.
 

28  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / نيافة الأسقف زيا خوشابا يشارك في مراسيم تشييع جثمان القس اوراها دنخا في: 21:09 08/07/2011
نيافة الأسقف زيا خوشابا يشارك في مراسيم تشييع جثمان القس اوراها دنخا
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
  شارك نيافة الأسقف زيا خوشابا اسقف ابرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة والمعاون البطريركي يوم الجمعة المصادف 8-7-2011 في مراسيم تشييع القس الراحل اوراها دنخا كاهن كنيسة مار زيعا الطوباوي في حي الميكانيك في مدينة الدورة ببغداد على رأس وفد ضم الخوري طيماثيوس القس ايشا راعي كنيسة القديسة شموني في مدينة الدورة ببغداد وعدد من الشمامسة.
تغمد الرب الأب اوراها واسع جناته وليذكره مع الكهنة الأبرار والصديقين في ملكوته السماوي وليلهم اهله وبنوه الصبر والسلوان.
 

29  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل سعادة السفير البابوي بمقر إقامته ببغداد في: 11:23 16/06/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل سعادة السفير البابوي بمقر إقامته ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
إستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم سعادة السفير البابوي جورج لينغوا وذلك في مقر إقامته ببغداد يوم الأربعاء الموافق 15-6-2011.
تطرق الجانبان خلال حديثهما الى المعوقات التي يتعرض لها أبناء شعبنا المسيحي في العراق وطرق إيجاد السبل لحل المشكلات التي تعصف بهم خلال الوقت الراهن.
 

30  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / غبطة المطران مار يعقوب دانيال يقيم قداسا الهيا بمناسبة تذكار مار كوركيس الشهيد في مدينة الدورة ببغدا في: 12:22 08/05/2011
غبطة المطران مار يعقوب دانيال يقيم قداسا الهيا بمناسبة تذكار مار كوركيس الشهيد في مدينة الدورة ببغداد
  بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
أقام غبطة المطران مار يعقوب دانيال مطران ابرشية استراليا ونيوزلندا للكنيسة الشرقية القديمة قداسا حبريا بمناسبة تذكار القديس مار كوركيس الشهيد يوم السبت المصادف 7\5\2011 غريغوري(غربي) و24\4\2011 يولياني(الشرقي القديم) وذلك في كنيسة القديسة شموني واولادها يعاونه القس طيماثيوس القس ايشا راعي الكنيسة.
تلى غبطته اصحاحا من الأنجيل المقدس ثم تكلم عن الالام القديس الشهيد الذي فدى نفسه من اجل المسيح وشبه ذلك بالالام مسيحيي العراق طالبا من الرب ان يحمي كل ابناء الكلمة في هذا البلد من اي مكروه.
وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين، وبعد الأنتهاء من القداس قُدمت بعض المأكولات والعصائر احتفاءا بذكرى هذا القديس العظيم.
يُذكر إن غبطة المطران مار يعقوب دانيال قد وصل الى بغداد في الأول من آيار على هامش مشاركته في اجتماعات المجمع السنهادوسي المقدس للكنيسة الشرقية القديمة المنعقد للفترة من 4 ايار الى  7 آيار.
 
 

31  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يقيم الذبيحة الآلهية بمناسبة تذكار مار كوركيس الشهيد في بغداد في: 12:19 08/05/2011
نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يقيم الذبيحة الآلهية بمناسبة تذكار مار كوركيس الشهيد في بغداد
  بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
بحضور قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم وغبطة المطران مار نرساي توما مطران ابرشية كركوك للكنيسة الشرقية القديمة، أقام نيافة الأسقف مار زيا خوشابا اسقف ابرشية بغداد والمعاون البطريركي قداسا الهيا بمناسبة تذكار فارس الشهداء القديس مار كوركيس يوم السبت المصادف 7\5\2011 غريغوري(غربي) و24\4\2011 يولياني(الشرقي القديم) وذلك في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يعاونه القس ايزريا وردا بنيامين كاهن الكاتدرائية.
قرأ نيافته اصحاحا من الأنجيل المقدس، بعدها تكلم عن حياة القديس الشهيد وكيف ترك المال والجاه والمراتب الدنيوية ليكون فارسا سماويا توسم باسمى مراتب الأيمان وهي الشهادة من اجل اسم المسيح.
وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين، وبعد الأنتهاء من القداس قُدمت بعض المأكولات والعصائر احتفاءا بذكرى هذا القديس العظيم.
تجدر الإشارة الى ان غبطة المطران تواجد في بغداد على على هامش انعقاد السينودس المقدس للكنيسة الشرقية القديمة في بغداد.
 
 
 
32  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل الوفود المهنئة بعيد القيامة المجيد في: 11:48 29/04/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل الوفود المهنئة بعيد القيامة المجيد
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة \ مكتب الإعلام

الشماس ميلاد روبرت:
استقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم الوفود الكنسية، الرسمية والحزبية المهنئة بعيد القيامة المجيد وذلك في مقر كاتدرائية مريم العذراء ببغداد الأيام الأثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس على التوالي وهم كل من :-
-سيادة المطران ساوريوس حاو راعي ابرشية بغداد والبصرة للسريان الأرثوذوكس.
-السيد ازاد المفتش العام في ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الأخرى .
-القس يونان الفريد راعي ابرشية الروم الأرثوذوكس في العراق  .
-الأب منصور مخلصي الراهب .
-الأب مينا الأورشليمي راعي كنيسة الأقباط الأرثوذكس في العراق.
 

33  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد القيامة المجيد ويستقبل الوفود المهنئة في: 19:43 25/04/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد القيامة المجيد ويستقبل الوفود المهنئة

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :

 ترأس قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا مهيبا بمناسبة عيد القيامة المجيد وذلك في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يوم الأحد بتاريخ 24\4\2011 يعاونه القس ايزريا وردا بنيامين كاهن الكاتدرائية.
قرأ قداسته اصحاح من الأنجيل المقدس والذي يتضمن حادثة قيامة مسيح الله له كل المجد من بين الأموات.
بعد القراءة شرح قداسته معنى عيد القيامة المجيد بإعتباره اساس من أسس الأيمان المسيحي، إذ ان الموت ليس الا فترة من النوم تليها حياة ابدية تنتظر الصالحين الذين يعيشون بحسب ما أوصانا به رب المجد.
هذا وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين وممثلي عن منظمات واحزاب  شعبنا.
وبعد الأنتهاء من القداس زار قداسته في مقر الكاتدرائية وفود من المهنئين تمثلت بكل من:
1-   وفد من الحركة الديمقراطية الأشورية برئاسة النائب يوناذم يوسف كنا عضو البرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة اديمقراطية الآشورية.
2-   وفد من نقابة السادة الأشراف في العراق برئاسة السيد الحسيني آل زوين.
3-   وفد من مجلس شيوخ العشائر العراقية برئاسة الشيخ آياد الآشوري.
4-    وفود تمثلت بأبناء الطائفة في بغداد.



 
34  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يترأس صلاة عيد الفصح في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد في: 11:26 22/04/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يترأس صلاة عيد الفصح  في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :

 ترأس قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صلاة عيد الفصح في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد وذلك يوم الخميس 21/4/2011 الساعة السابعة مساءا يعاونه الأب ايزريا كاهن الكاتدرائية والشمامسة.
بعدها قام قداسته بغسل ارجل الأطفال وهي تكرار لما قام به السيد المسيح (له كل المجد) عندما غسل أرجل التلاميذ يوم خميس الفصح وتحديدا قبل العشاء الأخير في العلية.
وبالرغم من تأخر وقت الصلاة مساءا والأوضاع الأمنية الغير مستقرة، إلا ان عدد كبير من المؤمنين حضروا ومن مناطق بعيدة في بغداد للمشاركة في الصلاة وأستذكار آلالام السيد المسيح (له كل المجد).
كما غطت هذا الحدث احدى وكالات الأنباء النيوزلندية بعدما أجرت لقاءا مع قداسة البطريرك في مقره البطريركي ببغداد وطرحت بعض الأسئلة التي تخص أوضاع المسيحيين في العراق، ونظرة قداسته لمستقبلهم.            

35  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد السعانين في مدينة الدورة ببغداد في: 13:08 18/04/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد السعانين في مدينة الدورة ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
 أقام قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا آلهيا بمناسبة عيد السعانين وذلك في كنيسة القديسة شموني وأولادها في منطقة الدورة ببغداد يوم الأحد المصادف 4\4\2011حسب التقويم الشرقي القديم (اليولياني) الموافق 17/4/2011 من التقويم الغربي يعاونه القس طيماثيوس القس ايشا راعي الكنيسة والشمامسة.
بعد أن أعطر قداسته أجواء القداس الآلهي بتلاوة قراءة من الأنجيل المقدس بخصوص هذا اليوم العظيم، شرح قداسته مغزى هذا الحدث الآلهي والدخول الأنتصاري الملكي لمدينة اورشليم الذي كان بعكس المواكب الملكية التي يعرفها الأنسان.
وشدد قداسته على أن يفتح الأنسان المؤمن قلبه في كل لحظة للمسيح (له كل المجد) ليدخل ويمنح التغير المرجو، بنقلنا من الموت بالخطيئة الى الحياة الأبدية التي وعدنا بها.
في أثناء القداس بارك قداسته أغصان الزيتون والتي تعتبر رمز لهذا اليوم العظيم.
حضر القداس جمع من أبناء مدينة الدورة وعدد من ممثلي تنظيمات ومؤسسات ابناء شعبنا في بغداد.
بعد أنتهاء القداس وببساطته المعهودة وبأجواء ابوية تناول قداسته الفطور مع الشعب الحاضر، تلى ذلك كلمة من قبل القس طيماثيوس شكر فيها قداسته على زيارته المباركة، ثم بدأ الحضور بأخذ البركة من قداسته.
بعدها غادر قداسته مُودعا من قبل الكاهن والمؤمنين.       
 
36  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مار يعقوب دانيل يجتمع بكهنة ورؤوساء اللجان الادارية لخورنات ابرشية استراليا ونيوزلندا للكنيسة الشرقي في: 21:44 05/04/2011
مار يعقوب دانيل يجتمع بكهنة ورؤوساء اللجان الادارية لخورنات ابرشية استراليا ونيوزلندا للكنيسة الشرقية القديمة
 
في الساعة الحادية عشر من صباح يوم الاثنين الموافق4 ـ 4 ـ 2011
 اجتمع غبطة شيدنا المطران مار يعقوب دانيل راعي ابرشية لستراليا ونيوزيلند بكهنة ورؤوساء اللجان الادارية لخورنات الابرشية ( ابرشية استراليا ونيوزيلند) وثم افتتاح الجلسة بالصلاة الربانية ثم رحب غبطته بالاباء الكهنة ورؤساء اللجان الادارية واكد بان غاية اجتماعنا هو هو مناقشة الاراء والمقترحات التي سوف تطرح في المجمع السنهادوسي لكنيستنا والذي سوف ينعقد في بغداد في بداية ايار القادم.
وبعدها استمع غبطته لاراء ومقترحات الحاضرين
وبعد الاجتماع تناول الجميع الغداء في دار المطرانية
هذا وكان قد حضر الاجتماع كل من :
الخوراسقف نسطورس ايشو كاهن كنيسة مريم العذراء في ملبورن  القس ابرم بثيو كاهن كنيسة مار كوركيس الشهيد في نيوزيلند
القس يوسف خوشابا كاهن رعية مار كوركيس الشهيد في سدني
القس عمانوئيل ايليا كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي في سدني
السيد ليون بريخا رئيس لجنة مار زيا الطوباوي في سدني
السيد اسماعيل مجي رئيس لجنة كنيسة مريم العذراء في ملبورن
السيد عمانوئيل الشماس يوخنا رئيس لجنة كنيسة مار كوركيس الشهيد في مدينة ولغنتون ـ نيوزيلند
ولم يتمكن الخوري يوخنا يونان من الحضور بسبب ارتباطات طبية
    
 

37  الاخبار و الاحداث / الاخبار الرياضية / تقرير رياضي حول مشاركة فريق كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بطولة ((سيدة النجاة)) في: 19:08 22/03/2011
تقرير رياضي حول مشاركة فريق كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بطولة ((سيدة النجاة)) الكروية لكنائس بغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
 شارك فريق كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بطولة كنيسة ((سيدة النجاة )) بخماسي كرة القدم لكنائس بغداد والتي أقامتها لجنة الشباب الكاثوليكية وذلك على ملعب كنيسة مار كوركيس في حي الغدير ابتداءا من 21/2/2011 ولغاية 31/3/2011 .
القى كلمة الأفتتاح الأب سعد سيروب واقيمت صلاة من اجل نجاح هذه الدورة في اليوم الأول من الإفتتاح، إذ شارك فيها القس ايزريا وردا بنيامين راعي كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة.
وتضم هذه الدورة 20 فريق من مختلف كنائس وجمعيات بغداد تقسمت الى اربعة مجموعات.
علما بأن السيد هرمز اسحق رئيس لجنة شباب الكاتدرائية هو من يتولى مهمة الأشراف وتدريب فريق الكاتدرائية، إضافة لأختياره احد اعضاء اللجنة المشرفة على هذه البطولة.
 


38  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يزور سماحة السيد عمار الحكيم في: 10:16 16/03/2011


قداسة البطريرك مار أدي الثاني يزور سماحة السيد عمار الحكيم
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
 زار قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق في مكتبه ببغداد يوم الثلاثاء بتاريخ 15\3\2011 على رأس وفد ضم عدد من رجال الدين والوجهاء.
وقد تباحث الجانبان الأوضاع الراهنة التي يمر بها العراق بشكل عام وأوضاع المسيحيين بصورة خاصة إذ اكد سماحته على انه متمسك بمقولة والده الراحل السيد عبد العزيز الحكيم بأن المسيحيين هم ((ورود العراق )).
أما قداسته فقد اشاد بمواقف سماحة السيد عمار الحكيم تجاه المسيحيين، مشددا على عمق اواصر المحبة والتلاحم التي يتسم بها العراقيين على اختلاف الوانهم.   
 

39  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يصل إلى بغداد قادما من جنيف في: 19:48 24/02/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني
يصل إلى بغداد قادما من جنيف
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الاعلام

الشماس ميلاد روبرت :
وصل إلى المقر ألبطريركي في بغداد قداسة أبينا البطريرك مار ادي الثاني ظهر الثلاثاء بتاريخ 22 – 2 – 2011 قادما من العاصمة السويسرية جنيف بعد ان شارك في اجتماعات قام بها مع رؤساء أكثر من 150 رئيس وممثل عن كنائس عالمية بدعوى من مجلس الكنائس العالمي للفترة من 10-2 ولغاية 23-2 -2011، إضافة الى اجتماعات مع اعضاء اللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمي وقد ضم الوفد الذي مثل الكنائس العراقية قداسة البطريرك إضافة الى عدد من رؤساء الطوائف المسيحية في العراق.
وقد تركزت مواضيع الاجتماعات على عمليات العنف الأخيرة التي شهدها العراق ضد المسيحيين، والمشاكل الأخرى التي يتعرضون لها وأبرزها مشكلة الهجرة.
كما التقى قداسته والوفد المشارك بالسيد محمد علي الحكيم ممثل العراق في الأمم المتحدة وذلك في مكتبه الخاص في جنيف، وقد تناول الطرفان اوضاع المسيحيين في العراق وضرورة الحفاظ على هذا المكون الأصيل.

40  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / غبطة المطران مار يعقوب يقيم قداس باعوث نينوى في سدني في: 16:36 19/02/2011
غبطة المطران مار يعقوب يقيم قداس باعوث نينوى في سدني

     في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء ــ اليوم الاخير من صوم نينوى ــ الموافق: 16 ــ 2 ــ 2011 أقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند الذبيحة الالهية في كنيسة مار زيا الطوباوي في سدني بهذه المناسبة ، وفي نهاية القداس تحدث غبطته في كلمة قيمة عن معنى هذا الصوم موضحاً محبة الله للاشوريين الذين هم قضيب غضبه حسب ما ورد في سفر ايشعيا النبي والذين هم احد الشعوب الثلاثة ( اشور ومصر واسرائيل )الذين باركهم الرب. وكذلك بين في عظته عن محبة الله للاشوريين بعد قبولهم المسيحية فهم اول الشعوب المؤمنة بالمسيح ، عندما انتشر مرض الطاعون في البلاد الاشورية ايام مار سبريشوع مطران اثور  كيف ان الله ظهر لهذا القديس واوضحه بما يجب القيام به للنجاة من هذا المرض الذي كان يحصد الالاف منهم يومياً. وفي نهاية عظته تحدث عما يترتب علينا القيام به من اعمال صالحة كالصوم والصلاة  ومساعدة الاخرين والقيام باعمال الرحمة وخاصة لابناء شعبنا في العراق والصلاة من اجلهم ومن اجل كل الشعب العراقي بكافية الوانه كي ننال الرحمة من واهب المراحم الرب يسوع المسيح وننال الخلاص متشبهين بابائنا الاوائل الذين حولوا غضب الرب الى رحمة ونجاة.
    هذا وقد عاون غبطته في القداس الخوري يوخنا اوشانا يونان وعدد من الشمامسة وبمشاركة كل من القس يوسف خوشابا والقس عمانوئيل ايليا وجمع غفير من المؤمنين.
    وفي نهاية القداس اقامت لجنة سيدات الكنيسة وبالتعاون مع المؤمنات بنات الكنيسة مأدبة غداء على شرف الحاضرين وتناول غبطته غداءه من ابناءه وبناته المؤمنين والمؤمنات.
   علماً ان غبطته كان يترأس كل يوم صلاة الفجر والنهار والمساء للايام الثلاثة من صوم نينوى.
يا رب كن معنا كما كنت مع ابائنا الاوائل
 
سدني: 18 ــ 2 ــ 2011
 
اللجنة الاعلامية
لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
 ابرشية استراليا ونيوزيلند
41  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد الدنح في بغداد في: 11:29 21/01/2011
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد الدنح في بغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
 أقام قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا حبريا بمناسبة عيد الدنح المقدس حسب التقويم الشرقي القديم (اليولياني) المصادف يوم الأربعاء 19-1-2011 حسب التقويم الغربي (الغريغوري) وذلك في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يعاونه القس ايزريا وردا راعي الكاتدرائية.
قرأ قداسته إصحاحا مباركا من الإنجيل المقدس والذي تناول معمودية السيد المسيح له كل المجد وظهور الأقانيم المقدسة الثلاثة.
وبعد قراءة الإنجيل، شرح قداسته مفهوم عيد الدنح المقدس ومعنى المعمودية في الأيمان المسيحي باعتبارها ركنا أساسيا من أركان هذا الأيمان.
وقد حضر هذا القداس جمع من المؤمنين.     
 

42  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / احتفالات الكنيسة الشرقية القديمة في سدني باعياد الميلاد في: 11:09 27/12/2010
احتفالات الكنيسة الشرقية القديمة في سدني باعياد الميلاد


ضمن احتفالات ابرشيتنا ( استراليا ونيوزيلند ) بأعياد الميلاد ففي يوم الاحد 19 ــ 12 ــ 2010 اقامت لجنة تور الايمان الشبابية التابعة لكنيسة مار زيا الطوباوي امسية دينية بهذه المناسبة وخلالها قام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل بتكريس جماعة عائلة الراعي الصالح التي اسسها القس عمانوئيل ايليا كاهن الشباب فبعد ان ادوا اعضاء هذه الجماعة القسم باركهم غبطته وقلدهم الصليب المقدس كما واهداهم نسخة من الكتاب المقدس. هذا وقد  بلغ اعضاء جماعة عائلة الراعي الصالح اكثر من ثمانين شخصياً من مختلف الكنائس الذين يحضرون المحاضرات الاسبوعية للكتاب المقدس في كنيسة مار زيا الطوباوي وفي نهاية الاحتفال القى الاب عمانوئيل كلمة شكر فيها غبطة سيدنا المطران ثم تحدث عن الغاية من تأسيس هذه الجماعة المباركة وتخلل الاحتفال العديد من التراتيل الدينية باللغة الاشورية والعربية والانكليزية ولحظات تأمل في الميلاد. وشارك مع غبطته اضافة للقس عمانوئيل القس يوسف والسيد ليون بريخا رئيس اللجنة الادارية لكنيسة مار زيا وجمع غفير قدر بأكثر من اربعمائة شخص.
 وفي يوم الاثنين 20 ــ 12 ــ 2010 اقامت لجنة سيدات الكنيسة وبالتعاون مع لجنة الشباب مأدبة عشاء على شرف تأسيس وتكريس جماعة الراعي الصالح وقد حضر المأدبة غبطة سيدنا المطران والخوري يوخنا يونان والقس يوسف اضافة للقس عمانوئيل الذي اشرف على الاحتفال. وتخلل الاحتفال العديد من التراتيل الاشورية والعربية. وقبل اختتام المأدبة تم عرض فلم وثائقي عن مراحل تأسيس جماعة الراعي الصالح واختتم الاحتفال بتوزيع هدايا تقديرية لرجال الدين كما وقام كلا الكاهنين بتوزيع الورود لجميع الحاضرين.
في يوم الجمعة 24 ــ 12 ــ 2010 وفي الساعة الثامنة مساءاً ترأس غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل صلاة السهر لعيد الميلاد وفي الساعة الحادية عشر ليلاً ترأس غبطته الذبيحة الالهية  في كاتدرائية مار زيا اللطوباوي وفي نهاية القداس وبعد تلاوة رسالة قداسة البطريرك والتي فيها هنأ المؤمنين بعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة القلا غبطته كلمة تحدث فيها عن الميلاد ومحبة الله للبشرية في ارسال ابته ليخلص العالم كما وتحدث عن كيفية الاحتفال بميلاد المخلص مهنئاً الجميع بعيد الميلاد كما ودعى الجميع للصلاة من اجل العراق وشعبنا الاشوري ومن اجل العالم كله ليعيش بسلام هذا وقد عاون غبطته كل من القس يوسف والقس بنيامين. اللذان عاونا غبطته في مناولة المؤمنين.
  وفي رعية مار كوركيس في مدينة سدني ترأس الاحتفال بصلاة السهر والذبيحة الالهية  الخوري يوخنا يونان
وفي نهار العيد 25 ــ 12 ــ 2010 اقام القس عمانوئيل ايليا الذبيحة الالهية.
 


 

43  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد الميلاد في بغداد في: 12:02 26/12/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد الميلاد في بغداد

الشماس ميلاد روبرت :
أقام قداسة البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا الهيا بمناسبة عيد الميلاد المجيد وذلك يوم السبت بتاريخ 25-12-2010 في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يعاونه القس ايزريا وردا كاهن الكاتدرائية.
تلى قداسته اصحاح مباركا من انجيل البشير لوقا المقدس تناول فيه الحدث العظيم إلا وهو ولادة إبن الله بطريقة عجيبة من العذراء.
بعد ذلك تكلم قداسته عن حدث الميلاد المجيد متطرقا الى مواضيع عديدة اهمها موضوع شهداء سيدة النجاة وكيف يجب أن نتخذ من هذا الحدث الحزين والمؤلم للجميع نقطة انطلاق لتوحيد الصف الكنسي والقومي، كما شرح قداسته بالتفصيل موضوع الأحتفال بعيد الميلاد المجيد بتاريخ 25-12 حسب التقويم الغريغوري مبينا دواعي واسباب إتخاذ هذا القرار موضحا بأن هذا التقويم هو تقويم كنسي وليس حصرا لكنيسة معينة.
وقد حضر القداس عدد من ممثلي تنظيمات ابناء شعبنا وجمع غفير من المؤمنين بالرغم من الظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها البلد في الوقت الراهن.
بعدها دعا قداسته للصلاة من أجل أن يعم السلام والامن ربوع عراقنا الحبيب.


44  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل وفدا من مجلس كنائس العالم في مقر إقامته ببغداد في: 22:02 10/12/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني وفدا من مجلس كنائس العالم في مقر إقامته ببغداد
  
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
  
إستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقره البطريركي ببغداد مساء يوم الأربعاء 8-12-2010 وفدا مصغرا من مجلس كنائس العالم وذلك بحضور سيادة المطران الدكتور آفاك أسادوريان الأمين العام لمجلس رؤوساء الطوائف في العراق وعددا من رؤوساء الطوائف المسيحية.  
وقد جرى خلال اللقاء بحث أوضاع ابناء شعبنا المسيحي في العراق وايجاد الحلول المناسبة لهم في ظل الظروف الأمنية الصعبة الراهنة.  


45  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مار يعقوب دانيل يقيم الذبيحة الالهية في ملبورن على ارواح شهداء كنيسة سيدة النجاة في: 13:04 11/11/2010
مار يعقوب دانيل يقيم الذبيحة الالهية في ملبورن على ارواح شهداء كنيسة سيدة النجاة

 في يوم الجمعة الموافق: 5/11/2010 وصل غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل الى مدينة ملبورن وكان في استقباله في المطار كاهن الرعية الخورأسقف نسطورس ايشو والشماس داود توما ورئيس واعضاء اللجنة الادارية لكنيسة القديسة مريم العذراء وبعدها توجه الموكب الى قاعة الكنيسة في مأدبة افطار أقامتها اللجنة الادارية على شرف غبطته. وفي المساء من اليوم ذاته وبعد صلاة المساء اجتمع غبطته بكاهن وشمامسة الكنيسة  وافتتح الاجتماع بالصلاة الربانية ثم القى الخورأسقف كلمة شكر فيها غبطته على زيارته لهم ثم طرح عدداً من الامور التي تخص الكنيسة وتم مناقشتهم معاً كما وناقشا معاً ايضاً عدداً من الامور الدنينية والروحية التي تخص الرعية هناك وبعدها قام غبطته ومعه كاهن الرعية والشملمسة وعدد من اعضاء اللجنة بزيارة عدداً من العوائل لتقديم التعازي
* في يوم السبت 6 / 11 / 2010  قام غبطته بزيارة المرضى في احدى مستشفيات ملبورن وصلى عليهم داعياً الرب ان يمنحهم الشفاء ثم زار ايضاً عدداً اخر من العوائل لتقديم التعازي
* في يوم الاحد 7 / 11 / 2010 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة القديسة امنا العذراء مريم  على أرواح شهداء كنيسة سيدة النجاة في بغداد.  وعاونه في ذلك كل من الخورأسقف نسطورس كاهن الرعية والشمامسة داود وعمانوئيل وسركون ويورم ، وفي نهاية القداس تحدث غبطته في عظته عن المسيحية في العراق ودورهم في نشر الحضارة والتمدن كما وتحدث عن شهداء كنيسة سيدة النجاة مندداً بالجريمة بالبشعة التي اودت بحياة كاهنين والعشرات من الشهداء داعياً الرب ان يلهم جميع المسيحيين عامة في العراق وذوي الشهداء خاصة الصبر والسلوان وللجرحى الشفاء العاجل ثم دعى الجميع على الصلاة من اجل شعبنا في العراق كي يعيش بمحبة ووئام وسلام وحرية مع جميع مكونات الشعب العراقي مؤكداً بأننا اصلاء في البلد ولنا تاريخ عريق شاهد على ذلك.
     وبعدها اجتمع غبطته باللجنة الادارية للكنيسة ، حيث افتتح الاجتماع بالصلاة الربانية ثم القى رئيس اللجنة السيد اسماعيل مجي كلمة شكر فيها غبطته لهذه الزيارة واهتمامه بابنائه في جميع خورنات ابرشيته ثم القى غبطته كلمة مقدماً فيها تهانيه الى اللجنة حيث هذه هي المرة الاولى التي يجتمع فيها معهم بعد انتخابهم من قبل ابناء الرعية لادارة شؤون كنيستهم ثم دعة الجميع على العمل معاً من اجل تقدم الكنيسة وخدمة المؤمنين حاثاً اياهم على بذل كل الجهود في ذلك ثم استمع الى شرح احد اعضاء اللجنة والمكلف على متابعة بناء القاعة واعطى التوجيهات اللازمة في ذلك كما وناقشا معاً عدداً من الامور الادارية الاخرى التي تخص الكنيسة وبعدها وزع غبطته هدايا رمزية لجميع اعضاء اللجنة.
* وفي المساء من اليوم ذاته عاد غبطته الى مقر المطرانية في سدني.



                                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                                                   للكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                                   ابرشية استراليا ونيوزيلند
                                                                                                       10 / 11 / 2010

 

 
 

 
46  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل النائب كنا في مقر إقامته ببغداد في: 11:45 15/10/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل النائب كنا في مقر إقامته ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

 
الشماس ميلاد روبرت :
 
إستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم السيد يوناذم يوسف كنا النائب في البرلمان العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية وذلك يوم الأربعاء المصادف 13-10-2010 في مقر اقامته ببغداد، وكان في الأستقبال نيافة الأسقف مار زيا خوشابا اسقف بغداد للكنيسة الشرقية القديمة والمعاون البطريركي والقس ايزريا وردا.
وقد جرى خلال اللقاء بحث أوضاع ابناء شعبنا المسيحي في العراق . 
 
 
 
47  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل رئيس ديوان والقف المسيحي والديانات الأخرى بمقر إقامته ببغداد في: 10:27 08/10/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل رئيس ديوان والقف المسيحي والديانات الأخرى بمقر إقامته ببغداد
  
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام



  
الشماس ميلاد روبرت :
  
أستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم الأستاذ عبدالله هرمز النوفلي رئيس ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى وذلك بمقر اقامته في بغداد يوم الأربعاء 6-10-2010 بمناسبة عودة قداسته سالما الى ارض الوطن.
وقد تطرقا اثناء الحديث الى قضايا ابناء شعبنا ودورهم في المرحلة القادمة، والبحث في أتخاذ الخطوات التي يمكن ان تساهم ببناء مستقبل مشرق لهم بعيد عن الخوف في وطنهم الأم.  
  
 


48  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يرسم المؤمن زيا اوديشو شماسا انجيليا في: 08:58 02/10/2010
نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يرسم المؤمن زيا اوديشو شماسا انجيليا
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة – مكتب الأعلام


الشماس ميلاد روبرت :    
اقام نيافة الأسقف مار زيا خوشابا اسقف ابرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة والمعاون البطريركي قداسا الهيا،  يعاونه الأب توما اسطيفو كاهن كنيسة المشرق الآشورية في دمشق، تخلله مراسيم رسامة شماس إذ تمت ترقية المؤمن زيا اوديشو الى درجة الشماس الأنجيلي وسط حضور جمع غفير من المؤمنين.
 
49  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يزور غبطة الكاردينال عامنوئيل الثالث دلي قي بمقر إقامته ببغداد في: 08:54 02/10/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يزور غبطة الكاردينال عامنوئيل الثالث دلي قي بمقر إقامته ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

 
الشماس ميلاد روبرت :    
زار قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم غبطة الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان ف مقر إقامته في بغداد يوم الجمعة الموافق 1-10-2010.
وقد تناول اللقاء بحث اوضاع ابناء شعبنا في العراق والمهجر والسبل الكفل للنهوض بالواقع الراهن.   
 
 
50  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداسا الهيا بمناسبة عيد الصليب المقدس في بغداد في: 22:41 26/09/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداسا الهيا بمناسبة عيد الصليب المقدس في بغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

 
الشماس ميلاد روبرت :
 
ترأس قداسة البطريرك مار ادي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا الهيا بمناسبة عيد الصليب المقدس بتاريخ 13-9-2010حسب التقويم الشرقي (اليولياني) الموافق 26-9-2010حسب التقويم الغربي (الغريغوري) وذلك في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يعاونه القس ايزريا وردا.
تلى قداسته على المؤمنين قراءة من الأنجيل المقدس، بعدها شرح معنى عيد الصليب المقدس وقصة العثور عليه وكيف كان الصليب اداة تمثل العار لكل من يموت عليها لكن المسيح حولها الى رمزا للأفتخار لأنها أصبحت المفتاح الى الحياة الأبدية.
وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين.


 
 
 
51  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل غبطة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي في: 21:32 23/09/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل غبطة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
 
الشماس ميلاد روبرت :    

أستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم غبطة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان مساء يوم الخميس الموافق 23-9-2010 وذلك في دار بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة ببغداد، وذلك بمناسبة عودة قداسته سالما الى أرض الوطن بعد زيارة رعوية شملت أمريكا وكندا.
وقد جرى خلال اللقاء الحديث لمواضيع أبناء شعبنا المسيحي وأهمها موضوع الهجرة وضرورة أيجاد الحلول للتقليل من هذه الظاهرة.
وقد رافق غبطة الكاردينال الشيخ أياد الأشوري عضو مجلس عشائر العراق.
 
 
52  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم صلاة الرمش في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد في: 21:51 20/09/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم صلاة الرمش في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
 
الشماس ميلاد روبرت :
 
ترأس قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صلاة المساء(الرمش) وذلك يوم السبت بتاريخ 18-9-2010 في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.
وبعد الأنتهاء من الصلاة استقبل قداسته في مقر اقامته الوفود المهنئة بمناسبة عودته المباركة الى أرض الوطن.
   
 

53  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: في ختام زيارته الرعوية الى كندا قداسة البطريرك مار ادي الثاني يثمن دور ابناء الرعية في انجاح عمل في: 22:26 08/09/2010
بسم الآب والأبن والروح القدس
ابينا قداسة البطريرك مار ادي المعظم .. هنيئا لأمريكا وكندا لأنهاما تباركتا بزيارتك المقدسة .. نسأل العلي ان يمدك بالصحة والعمر المديد لتدوم الراعي الأمين والصالح  لقطيع المسيح .. ونحن ننتظرك بفارغ الصبر.

أبنكم بالروح وخادمكم الأمين
الشماس ميلاد روبرت   
54  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / حفل تخرج طلبة دورة المحبة والاخاء الصيفية في دمشق في: 09:29 08/09/2010
حفل تخرج طلبة دورة المحبة والاخاء الصيفية في دمشق
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

 
الشماس ميلاد روبرت :

 اقيم يوم الجمعة بتاريخ 3-9-2010 في كنيسة ابراهيم الخليل في دمشق حفل تخرج طلبة دورة المحبة والاتحاد الصيفية لتعليم اللغة الآشورية والتعليم المسيحي التابعة للكنيسة الشرقية القديمة وكنيسة المشرق الاشورية بحضور نيافة الاسقف مار زيا خوشابا اسقف بغداد والمعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة والخوري توما اوراها والاب توما اسطيفان راعي خورنة دمشق لكنيسة المشرق الاشورية والأخوة الشمامسة وجمع من اهالي الطلبة للمشاركة بهذه المناسبة السعيدة.
وبدأ الحفل بالصلاة الربانية وبعدها قام الاب توما اسطيفان راعي الخورنة بالقاء كلمة رحب من خلالها بنيافة الاسقف مار زيا خوشابا وقدم شكره العميق لكل من قداسة البطريرك مار ادي الثاني وقداسة البطريرك مار دنخا الرابع لما يقدمونه لاجل ابنائهم في دمشق وقدمت فعاليات للطلبة تغنت بحب اللغة وضرورة تعلمها لأنها الكنز الذي لا يقدر بثمن، بعدها قام نيافة الاسقف مار زيا خوشابا بالقاء كلمة قيمة عبر فيها عن عظمة هذه اللغة واهميتها في حياتنا كابناء لهذه الامة ولكنيسة المشرق العريقة وكيف يجب علينا الحفاظ عليها واكد نيافته على الحاضرين بالمحبة التي جمعت ابناء امتنا الاشورية وابناء كنيسة المشرق في هذه الدورة  وشكر نيافته الاب توما لما يبذله من جهد لخدمة ابناء كنيسة المشرق في دمشق  ايضا شكر الهيئات الادارية واعضاء الهيئة التدريسية وكل من ساهم في نشر تعاليم الانجيل وتعليم لغتنا العزيزة من خلال هذه الدورة ثم قدمت الهدايا الى الطلبة اضافة واعضاء الهيئة التدريسية.



 

55  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / حفل تخرج طلبة دورة نصيبين الصيفية في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد في: 13:43 05/09/2010
حفل تخرج طلبة دورة نصيبين الصيفية في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة \ مكتب الأعلام
الشماس ميلاد روبرت:
اقيم يوم الأحد بتاريخ 29-8-2010 في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة  في بغداد حفل تخرج طلبة دورة نصيبين الصيفية لتعليم اللغة الآشورية والتعليم المسيحي بحضور القس ايزريا وردا بنيامين راعي الكاتدرائية والأخوة الشمامسة وجمع من اهالي الطلبة للمشاركة بهذه المناسبة السعيدة.
وبدأ الحفل بالصلاة الربانية تلى ذلك كلمة للقس ايزريا عبر فيها عن سعادته بهذه الأنجازات بالرغم من الظروف التي تمر بها العاصمة في هذه المرحلة، كما بلغ الحضور تحيات قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني الذي يتواجد الآن في كندا ضمن زيارته الرعوية لأمريكا وكندا،وقبل الختام اثنى الأب ايزريا وردا على الجهود التي بذلتها لجنة شبيبة الكاتدرائية و التي اخذت على عاتقها دور افتتاح الدورات الصيفية ودورات التعليم المسيحي.
بعدها القى كلمة لجنة الشباب الشماس ميلاد روبرت عبر فيها عن شكره وامتنانه لكل من ساهم في انجاح هذه الدورات سواء من ادارة الكاتدرائية واولياء الأمور.
وقدمت فعاليات للطلبة تغنت بحب اللغة وضرورة تعلمها لأنها الكنز الذي لا يقدر بثمن، بعدها قدمت الهدايا الى الطلبة اضافة تقديم الهدايا الى اعضاء فريق الكنيسة للشباب والذي استطاع ان يصل للدور نصف نهائي في بطولة المحبة والسلام علما بأنه يشارك لأول  مرة.

56  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس التجلي في دمشق و رسامة شمامسة للكنيسة الشرقية القديمة في: 21:05 25/08/2010
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
قداس التجلي في دمشق و رسامة شمامسة للكنيسة الشرقية القديمة
الشماس ميلاد روبرت :
أقام نيافة الأسقف مار زيا خوشابا قداسا حبريا بمناسبة عيد التجلي حسب التقويم الشرقي القديم يوم الخميس بتاريخ 19 / 8 / 2010 وذلك في العاصمة السورية دمشق يعاونه الأب توما كاهن كنيسة المشرق الآشورية في دمشق.
وتخلل القداس مراسيم رسامة شمامسة لأثنين من أبناء الكنيسة بوضع يد نيافته المباركة، وهم كل من الشماس الرسائلي ديفيد أدور إذ تمت ترقيته الى درجة شماس الرسائلي، والشماس القاريء انكيدو يؤارش إذ تمت ترقيته لدرجة شماس الرسائلي.
وقد أكد نيافته خلال كرزاته على اهمية دور الوالدين في تنشئة ابنائهم تنشئة دينية صحيحة وغرس حب المسيح في قلوبهم لكي يسهم ذلك بزيادة عدد الأبناء الذين ينوون أختيار الكهنوت كطريق لحياتهم.
هذا وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين من أبناء جاليتنا في سورية ليشاركوا الأحتفال بهذا العيد المجيد والرسامة المباركة. 

57  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يتفقد طلبة الدورة الصيفية لتعليم اللغة الأم في كاتدرائية مريم العذراء ف في: 22:14 15/07/2010
نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يتفقد طلبة الدورة الصيفية لتعليم اللغة الأم في كاتدرائية  مريم العذراء في بغداد
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الإعلام
الشماس ميلاد روبرت داود :
زار نيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف أبرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة والمعاون البطريركي طلاب وطالبات دورة ((نصبين)) الصيفية لتعليم اللغة الأم وذلك عصر يوم الثلاثاء 13-7-2010 في  كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.
إذ اكد نيافته على ضرورة الاهتمام بتعلم لغتنا الأم (الآشورية) كونها كنزا نفيسا ورثناه عن ابائنا و اجدادنا الذين عاشوا في بلاد مابين النهرين فمن خلالها استطاعوا ان يوصلوا نتاجاتهم العلمية والدينية الى مختلف بقاع العالم، كما عبر نيافته عن سعادته بوصول عدد الطلبة الى المئة في ظل وضع الهجرة المتزايدة لأبناء شعبنا .
 وقبل اختتام زيارته المباركة التقط نيافته بعض الصور التذكارية مع تلاميذ الدورة الصيفية.
يُذكر ان دورة نصيبين انطلقت بتاريخ 28-6-2010، وتتألف الدورة من شعبتين للصف الأول وشعبتين للصف الثاني وصف لقراءة المزامير إضافة الى محاضرة تعليم مسيحي كل يوم سبت ولجميع المراحل ولمختلف الفئات العمرية.
     
 
58  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: قداسة البطريرك مار ادى الثاني يقيم قداس في كنيسة مار عوديشو الطوباوي في: 21:27 14/07/2010
تحية اجلال ومحبة الى ابوينا صاحبا القداسة والنيافة كل من ابينا المعظم البطريرك مار ادي الثاني الكلي القداسة ونيافة المطران مار نرساي الكلي الطوبى .. وهنيئا للمؤمنين تناول القربان المقدس من يد قداسته المباركة
59  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رد: قداسة البطريرك مار ادى الثاني يقيم قداس في كنيسة مار عوديشو الطوباوي في: 21:19 14/07/2010
تحية اجلال واكرام لراعينا الاعظم قداسة البطريرك مار ادي الكلي القداسة ونيافة الحبر الجليل مار نرساي الكلي الطوبى.. وهنيئا لكم يا ابناء كنيسة مار عوديشو الطوباوي  تناول القربان المقدس من قداسته .. بارك يارب
60  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يقيم صلاة الرمش الخاصة بتذكار مريم العذراء حافظة الزروع في قرية داشقوتان في: 21:29 01/06/2010
نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يقيم صلاة الرمش الخاصة بتذكار مريم العذراء حافظة الزروع في قرية داشقوتان
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الإعلام
الشماس ميلاد روبرت داود :
شارك نيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف أبرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة ومدير مدرسة الرُها الكهنوتية مع تلاميذ المدرسة وأهالي قرية داشقوتان في أداء صلاة الرمش (المساء) الخاصة بتذكار مريم العذراء حافظة الزروع وشفيعة هذه القرية يوم الجمعة بتاريخ28/5/2010 وقد عبر أهالي القرية عن سعادتهم بزيارة نيافته مع تلاميذ المدرسة الكهنوتية والكادر الأداري والتعليمي للمدرسة.

61  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس تذكار القديسة شموني وأولادها في كنيسة القديسة شموني - الدورة في: 16:06 19/05/2010
قداس تذكار القديسة شموني وأولادها في كنيسة القديسة شموني - الدورة   

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت داود:

  أقام القس طيماثيوس القس إيشا راعي كنيسة القديسة شموني قداسا آلهيا بمناسبة تذكار القديسة شموني وأولادها السبعة وذلك يوم الثلاثاء المصادف 18/5/2010 في كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة الدورة ببغداد.
تلى ألقس طيماثيوس إصحاحا من الأنجيل المقدس، بعدها قدم نبذة عن حياة القديسة وأولادها السبعة الشهداء، وكيف أصبحوا مثلا للفداء والتضحية من أجل الثبات والتمسك بالشرائع الآلهية المقدسة غير خائفين من الوان العذاب التي كان يستخدمها  الملك أنطياكوس الوثني معهم بل متسلحين بسلاح عنوانه "الأيمان بالله الحي لا بالأصنام".
وبعد أنتهاء القداس تجمع الحضور في قاعة الكنيسة الخاصة بالمناسبات ليتناولوا الأطعمة التي قُدمت لتذكار هذه القديسة وللتبرك بيوم تذكارها بإعتبارها شفيعة رعية الكنيسة الشرقية القديمة في مدينة الدورة.   


 
62  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس تذكار مريم العذراء حافظة الزروع في مدينة الدورة في: 16:05 19/05/2010
قداس تذكار مريم العذراء حافظة الزروع في مدينة الدورة   

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام


أقام القس طيماثيوس القس إيشا قداسا آلهيا بمناسبة تذكار السيدة مريم العذراء حافظة الزروع وذلك يوم السبت المصادف 15/5/2010 في كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة الدورة ببغداد.
قرأ الأب طيماثيوس إصحاحا من إنجيل يوحنا (12:2)، وشرح معاني ومدلولات هذه المناسبة ودور السيدة مريم العذراء في تنشئة المسيح الأبن وفي تطويب كل الأجيال اللاحقة لها.           


63  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس عيد الصعود في كاتدرائية مريم العذراء - بغداد في: 21:33 16/05/2010
قداس عيد الصعود  في كاتدرائية  مريم العذراء - بغداد

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :

 بحضور قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، أقام نيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف أبرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة قداسا آلهيا بمناسبة عيد الصعود البهي في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد وذلك يوم الخميس المصادف 13/5/2010.
وبعد أن قرأ قداسته أصحاحا من الأنجيل المقدس، وضح معاني عيد الصعود وأبعاده وكيف أصبح باب الفردوس مفتوحا مرة أخرى لبني البشر عن طريق رب المجد السيد يسوع المسيح بعد أن أٌغلق بسبب خطيئة أدم وحواء.
وقد حضر القداس جمع من المؤمنين. 



64  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس عيد الصعود في كنيسة القديسة شموني في مدينة الدورة في: 21:32 16/05/2010
قداس عيد الصعود في كنيسة القديسة شموني في مدينة الدورة 

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام


لمناسبة حلول عيد صعود الرب المسيح له المجد الذي صادف يوم الخميس الموافق 13/5/2010أقام القس طيماثيوس القس إيشا راعي كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة الدورة قداسا الهيا، تضمن قراءة من أنجيل البشير لوقا (36:24) وعاونه في القداس الشماس ولسن إيليا وجوقة الكنيسة.
بعدها شرح القس طيماثيوس معنى ومفهوم عيد الصعود الذي هو أحد الأعياد الآلهية السبعة للمسيح له المجد وكيف تحقق هذا التدبير الآلهي لأجل خلاص البشرية من خلال شخصية المسيح الأبن الذي عاش مدة ثلاثة وثلاثون سنة مع البشر على الأرض حيث أكمل ما كتب عنه الأنبياء والأسفار في العهد القديم.
ثم بارك تلاميذه على جبل الزيتون وصعد الى السماء بعدما أحاطته غمامة في السماء ليجلس على كرسي الملكوت ويحقق وعده لنا بأن نجلس من يمينه في ملكوته السماوي  ثم عاد التلاميذ الى أورشليم فرحين ومسرورين ليبدأ حمل الرسالة والبشارة الى جميع الأمم.
وقد حضر القداس جمع من أبناء الطوائف المسيحية في منطقة الدورة.       

65  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل السيد كنا وراعي الكنيسة الإنكليكانية في العراق في: 09:14 16/05/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل السيد كنا وراعي الكنيسة الإنكليكانية في العراق

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :

  إستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم السيد يونادم يوسف كنا عضو مجلس النواب العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية في مقر إقامته ببغداد يوم الجمعة المصادف  14/ 5 /2010، وقد جرى خلال اللقاء دراسة الأوضاع التي يمر بها البلد وخصوصا اوضاع أبناء شعبنا في الوقت الراهن وضرورة إيجاد السبل المناسبة لحل المسائل العالقة.
بعدها أستقبل قداسته القس أندرو وايت راعي الكنيسة الأنكليكانية في العراق والوفد المرافق له، وقد أعرب الأب وايت عن سعادته الغامرة للقاء قداسته مؤكدا على عمق العلاقة بين الكنائس الشرقية  والكنيسة الإنكليكانية في العراق.
  

 
66  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل وفودا من رجال الدين شيوخ ورؤساء العشائر العراقية في: 12:14 13/05/2010
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل وفدا رفيعا من
رجال الدين المسلمين ورؤساء وشيوخ العشائر العراقية

 
شليمون داود أوراهم
 
  استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يوم الثلاثاء 11 إيار 2010 وفدا رفيعا من رجال الدين المسلمين ورؤساء وشيوخ ووجهاء العشائر العراقية.
وحضر مراسيم الاستقبال نيافة مار زيا خوشابا أسقف بغداد والمعاون البطريركي للكنيسة، والأب إيزريا وردا بنيامين كاهن كاتدرائية مريم العذراء، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للكاتدرائية وأعضاء مكتب إعلام البطريركية.
وأعرب أعضاء الوفد الزائر عن تضامنهم مع أخوتهم المسيحيين من أبناء الشعب العراقي، مؤكدين إستنكارهم للأعمال الأرهابية التي يتعرض لها أبناء شعبنا في مدينة الموصل، مشددين على وحدة الصف العراقي بمختلف أطيافه ومكوناته.
فيما تقدم قداسة البطريرك مار أدى الثاني بالشكر والامتنان للوفد الزائر على مبادرته التضامنية الطيبة هذه، مؤكدا على حقيقة أن العراقيين لن يمنحوا الفرصة لأي شخص أو أية جهة تحاول النيل من وحدة الصف العراقي بغض النظر عن الهوية الدينية والعرقية لأبنائه النجباء.
وفي ختام اللقاء قدم رؤساء وشيوخ العشائر هدايا تقديرية لقداسته شاكرين حسن الضيافة والاستقبال، مؤكدين أن قداسته يمثل أحد الرموز الوطنية الشريفة التي تستحق كل الاحترام والمحبة والتقدير لمواقفه الوطنية المعهودة وتواصله الدائم مع مؤسسات وممثلي مختلف طوائف ومكونات الشعب العراقي بنفس القدر الطيب من المحبة والتعاون خدمة للوطن الحبيب والشعب العراقي الكريم، وإصراره على البقاء في الوطن والتمسك بأرض الأباء والأجداد.
هذا وكان من بين أعضاء الوفد الزائر من رجال الدين ورؤساء وشيوخ ووجهاء العشائر العراقية كل من السادة الأفاضل: 1. الشيخ محمد صالح مدلول الأسدي، 2. الشيخ علي زامل كاظم المحمداوي، 3. الشيخ سامي حمادي رسن الساعدي، 4. الشيخ كاطع عبد الله البديري، 5. الشيخ كاظم محمد جبار الحسن، 6. الشيخ منعثر طه المياحي، 7. الشيخ فائق حسين علي الطائي، 8. الشيخ رشيد عبد ضاحي، 9. الشيخ مزهر نعمة عمران العكيلي، 10. الشيخ رحيم شريدة زغير الجبوري، 11. الشيخ رعد فخري النعيمي.
بالإضافة إلى شيوخ ووجهاء من عشائر البو حسن، البو عجيل، الوائلي، الشويلية، النعيمية، العزاوي والسباهي، والشيخ أياد الآشوري.
كما ضم الوفد عددا من الأكاديميين من أطباء ومهندسين ومحامين وذوي العناوين المختلفة من أبناء هذه العشائر فضلا عن ممثلين لعدد من المؤسسات والمنظمات الدينية والثقافية والاجتماعية.
وقامت عدة قنوات فضائية بتغطية هذا اللقاء المبارك.
center]
[/center]
67  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس تذكار الشهيد مار كوركيس الشهيد في كاتدرائية مريم العذراء - بغداد في: 09:12 10/05/2010
قداس تذكار الشهيد مار كوركيس الشهيد في كاتدرائية  مريم العذراء - بغداد

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :

  أقام نيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف أبرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة قداسا آلهيا بمناسبة تذكار القديس مار كوكيس الشهيد وذلك يوم الجمعة المصادف 7/5/2010 حسب التقويم الغربي و24/4/2010 حسب التقويم الشرقي القديم في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.
وبعد أن قرأ نيافته أصحاحا من الأنجيل المقدس، قدم شرحا وافيا عن حياة هذا القديس وكيف ترك كل مجد الدنيا وحمل صليبه وتبع السيد المسيح (له كل المجد)، ودعى نيافته الجمع المؤمن للأقتداء بالقديسين وتكريس كل أعمالهم من أجل الخير والمحبة  للحصول على الحياة الجديدة بالمسيح(له كل المجد).
وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين. 

68  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس تذكار الشهيد مار كوركيس الشهيد في مدينة الدورة - بغداد في: 08:43 10/05/2010
قداس تذكار الشهيد مار كوركيس الشهيد في مدينة الدورة - بغداد

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :

أقام القس طيماثيوس القس إيشا الذبيحة الآلهية بمناسبة تذكار القديس مار كوركيس الشهيد وذلك يوم الجمعة المصادف 7/5/2010 حسب التقويم الغربي و24 / 4 / 2010 حسب التقويم الشرقي القديم وذلك في كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة الدورة  ببغداد.
وقد حضر القداس جمع من أبناء كنيستنا والطوائف المسيحية في منطقة الدورة، و بعد قراءة من الأنجيل المقدس شرح القس طيماثيوس نبذة عن حياة القديس الشهيد وكيف نال أكليل الشهادة من أجل المسيح (له كل المجد) وكيف أصبح مثالا للتضحية والفداء في القرون الأولى للمسيحية في بلاد فلسطين وإيمانه القوي بالرب المسيح له فترك مغريات العالم، وكيف أختار الحياة الجديدة مع الرب يسوع لذا ذاع صيت هذا القديس في كنائس الشرق والغرب.
وبعد الأنتهاء من القداس تجمع الحضور في قاعة المناسبات ليتناولوا المأكولات التي قُدمت كبركة لتذكار هذا القديس العظيم.     



69  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس تذكار الربان القديس هرمزد في دير مار أنطونيوس في مدينة الدورة / بغداد في: 13:40 21/04/2010
قداس تذكار الربان  القديس هرمزد في دير مار أنطونيوس في مدينة الدورة / بغداد

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :

  أقام القس طيماثيوس القس إيشا راعي كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة الدورة قداسا إلهيا بمناسبة تذكار الربان هرمزد وذلك في الساعة الرابعة والنصف عصرا من مساء يوم الأثنين المصادف 19\4\2010 وذلك في دير مار أنطونيوس في الدورة وبحضور القس فراس الراهب رئيس الدير والأخوة القائمين معه.
وقد أعطى القس طيماثيوس نبذة مختصرة عن حياة الراهب والناسك هرمزد منذ نشوئه وحتى وفاته وكيف كان مثالا لحياة الزهد والنسك وكيف أنشأ ديره في الجبل المحاذي لقرية ألقوش في محافظة نينوى.
حضر القداس جمع من المؤمنين من مختلف الطوائف المسيحية من سكنة مدينة الدورة، وبعد الأنتهاء من القداس تجمع  الحضور في ساحة الدير وتناولوا الأطعمة والمأكولات التي قدمها المؤمنون بهذه المناسبة لينالوا البركة من القديس الربان هرمز.

70  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / مراسيم الصلوات و القداديس في كنيسة القديسة شموني – الدورة في: 20:53 05/04/2010
مراسيم الصلوات و القداديس في كنيسة القديسة شموني – الدورة   
 
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام



   أقام القس طيماثيوس القس إيشا راعي كنيسة القديسة شموني وأولادها الكائنة في مدينة الدورة ببغداد مراسيم وصلوات الأسبوع الأخير من الصوم بما يتضمنه هذا الأسبوع من مناسبات عيد الفصح ، جمعة الآلآم، سبت النور و أنتهاءا بعيد القيامة المجيد، وبحضور مُبهج وملحوظ من قبل أبناء رعية هذه المدينة ومن التقويمين الشرقي والغربي.
حيث أُقيمت في كنيسة القديسة شموني كل من المناسبات التالية:
1-   صلاة الرمش يوم السبت الموافق 3/1/2010 الساعة الرابعة عصرا.
2-   قداس سبت النور بنفس اليوم الساعة الرابعة والنصف عصرا.
3-   صلاة سهرة القيامة(الشهرتا) في الساعة العاشرة مساءا.
4-   قداس أحد القيامة الموافق 4/4/2010 في الساعة  السابعة والنصف وفيها قرأ القس طيماثيوس الرسالة الرعوية لقداسة أبينا البطريرك مار أدي الثاني بمناسبة عيد القيامة المجيد.

وقدم القس طيماثيوس التهاني والتبريكات لأبناء الكنيسة وكافة العوائل المسيحية الساكنة في مدينة الدورة والتي شاركت في احتفالات عيد القيامة المجيد طالبا من الرب يسوع (له كل المجد) أن يحفظ الجميع ويشملهم ببركاته السماوية وأن يعم السلام والاستقرار في عموم بلاد الرافدين.

وبعد الانتهاء من قداس عيد القيامة المجيد توجه القس طيماثيوس إلى مقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة لتقديم التهاني لقداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم وذلك في الساعة الحادية عشرة صباحا.
وفي يوم الاثنين الموافق 5/4/2010 أقام القس طيماثيوس قداس الكياسا في الساعة السابعة والنصف صباحا. 


71  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد القيامة المجيد في بغداد في: 17:44 05/04/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد القيامة المجيد في بغداد 

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت داود:

    أقام قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداس عيد القيامة المجيد وذلك في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يوم الأحد 4 /4/2010.

تلا قداسته إصحاحا من الإنجيل المقدس، بعدها تكلم عن حدث القيامة و معانيه الجوهرية والرمزية من حيث انتصار المسيح على الموت وتحول خشبة الصليب من أداة تشير إلى العار إلى رمز للخلاص، كما عبر قداسته عن سعادته لرؤيته أبناء كنيسة المسيح( له كل المجد) يحتفلون بعيد القيامة المجيد في يوم واحد على الرغم من اختلاف طوائفهم مبتهلا إلى الرب أن يوحد أبناء كنيسته جميعا في كل بقاع العالم.
 وقد حضر القداس جمع غفير من المؤمنين إضافة إلى عدد من أحزاب ومنظمات شعبنا.

72  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / إقامة قداس اليوم الثالث على روح المرحومة والدة قداسة البطريرك مار أدي الثاني في: 22:23 13/03/2010

إقامة قداس اليوم الثالث على روح المرحومة والدة قداسة  البطريرك مار أدي الثاني
   

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام


  أقام قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا إلهيا على روح والدته خادمة الرب ((ايلشوه كوريال )) التي إنتقلت الى الأخدار السماوية وذلك في كاتدرائية مريم العذراء  ببغداد يوم الجمعة بتاريخ 12\ 3 \2010 وقد حضر القداس صاحبا السيادة المطران جاك إسحاق عميد كلية بابل للفلسفة واللاهوت والمطران متي متوكا مطران السريان الكاثوليك وعدد كبير من الكهنة الأفاضل من الكنائس الشقيقة والسادة رؤساء وممثلي دوائر الدولة ورؤساء وممثلي تنظيمات وأحزاب أبناء شعبنا وجمع غفير من المؤمنين من مناطق بغداد وشمال العراق.
 
  تلى قداسته إصحاحا من الإنجيل المقدس وبعدها عبر قداسته بكلمة قصيرة عن شكره وامتنانه للحضور كافة لتعزيته بهذا المصاب الأليم متمنيا للجميع دوام الصحة.
 
بعدها قدم نيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف بغداد للكنيسة الشرقية القديمة والمعاون ألبطريركي عن حياة المرحومة وكيف أنعم الله عليها لتكون والدة لقداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العالم ووالدة للأب بنيامين كاهن كنيسة مار كوركيس الشهيد في أريزونا طالبا من الرب القدير أن يتذكر خادمته مع النساء المؤمنات في ملكوته.

وقد حضر إلى مقر البطريركية لتقديم التعازي لقداسته سيادة كل من المطران عمانوئيل دباغيان مطران الأرمن الكاثوليك، المطران أفاك آسادوريان مطران الأرمن الأرثوذوكس، المطران جان سليمان مطران طائفة اللاتين وحضرة الأنبا مينا الأورشليمي رئيس طائفة الأقباط الأرثوذكس في العراق و الخوري يونان ألفريد وكيل مطرانية الروم الأرثوذكس وإضافة إلى ممثل السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الأسلامي.

73  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي والوفود المعزية بوفاة والدة ق في: 13:01 11/03/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي والوفود المعزية بوفاة والدة قداسته   

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام


الشماس ميلاد روبرت داود :
 
  إستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقره البطريركي ببغداد يوم الثلاثاء بتاريخ 9/ 3/ 2010 على التوالي غبطة البطريرك الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان وذلك لتعزيته بوفاة والدة قداسته  التي رقدت على رجاء القيامة قبل أيام.
أما يوم الأربعاء 10 \ 3 \2010فقد أستقبل قداسته  وفودا من وجهاء وشيوخ بعض عشائر الجنوب وكل من عميد أسرة ال حكيم في بغداد وبعقوبة ومستشارالسيد عمار الحكيم ومدير مكتب شهيد المحراب في العراق وأمين عام نقابة السادة الأشراف في العراق وممثلين عن المجلس الأسلامي الأعلى في العراق، كما تلقى قداسته أتصالا هاتفيا من الشيخ أحمد أبو ريشة رئيس مجالس صحوة العراق.
وأستقبل قداسته وفدا من عشائر الأنبار والذين قدموا لقداسته هدية تثمينا لجهود قداسته وأدواره الوطنية المعهودة وقد عبروا عن سعادتهم بلقاء قداسته.

   
74  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / اللقاء الشبابي لكاتدرائية مريم العذراء في بغداد-الكنيسة الشرقية القديمة في: 22:00 04/02/2010
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت :


   أقامت لجنة شباب كاتدرائية مريم العذراء(المقر البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة)  في بغداد يوم الخميس 4 / 2/2010 لقاءا شبابيا بمناسبة العطلة الربيعية ضم أعضاء من اللجنة وجوقة المرتلين التابعة للكاتدرائية.
 تضمن اللقاء عددا من الفعاليات التي قدمها عددا من الشباب في إطار جميل يعبر عن تطلعات الشباب وطموحهم بالرغم من الظروف الأمنية التي يمر بها بلدنا الحبيب.
وقد حضر اللقاء السيد هرمز أسحق رئيس لجنة شباب الكاتدرائية، الذي أعرب بدوره عن سعادته بمثل هكذا لقاءات داعيا الى إكمال المسيرة الداعمة للنهوض بواقع شباب أبناء كنيستنا.



75  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس الباعوثا في مدينة الدورة في: 12:30 29/01/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس الباعوثا في مدينة الدورة

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت داود:

   أقام قداسة الحبر الأعظم مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداس صوم نينوى(الباعوثا) في كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة الدورة ببغداد يوم الأربعاء 27/1/2010 يعاونه القس طيماثيوس راعي الكنيسة.
تلا قداسته إصحاحا من الإنجيل المقدس بعدها تكلم عن معاني ومدلولات صوم نينوى و وجوب أن يكون الصوم جوهريا لا صوما مقتصرا عن الامتناع من الأكل والشرب بل امتناع الذات عن ارتكاب الخطايا، كما عبر قداسته عن شكره وإعجابه بتمسك أبناء هذه المدينة بوطنهم بالرغم من الأوضاع الأمنية المتدهورة التي مرت بها المدينة في المرحلة السابقة.
 وقد حضر القداس عدد من أحزاب ومنظمات شعبنا إضافة إلى جمع غفير من المؤمنين.

76  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد الدنح في: 10:53 20/01/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد الدنح   
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت داود :
  أقام قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا حبريا بمناسبة عيد الدنح حسب التقويم الشرقي القديم (اليولياني)وذلك يوم الثلاثاء المصادف  19/ 1/2010في كاتدرائية مريم العذراء في بغداد وبحضور جمع غفير من المؤمنين.


77  الاخبار و الاحداث / أخبار شعبنا / قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في: 09:38 16/01/2010
قداسة البطريرك مار أدي الثاني يستقبل وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري
  
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

  
  
الشماس ميلاد روبرت داود :
  
  إستقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقره البطريركي ببغداد يوم الجمعة بتاريخ 15/ 1/ 2010 وفدا من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري  يترأسه السيد فهمي يوسف رئيس المجلس يرافقهم كل من السادة عبدالله هرمز النوفلي رئيس ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى ورعد عمانوئيل مدير الوقف المسيحي، وقد تناول الطرفان المرحلة الراهنة التي يمر بها أبناء شعبنا وإيجاد السبل الكفيلة لضمان حقوقهم، إضافة الى موضوع الهجرة وأسبابها وإمكانية إيجاد الحلول اللازمة والسليمة من أجل البقاء في البلد.
  
وقد ضم الوفد كل من السادة :
1-  ملك شمس الدين كوركيس  / نائب الرئيس
2-  جونسن سياوش  / مساعد الرئيس
3-  اسطيفو جميل / عضو الهيئة التنفيذية
4-  عادل فرج  / مكتب بغداد
5-  عزمي البير / مكتب بغداد

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


78  اجتماعيات / التعازي / وفاة والد نيافة الأسقف زيا خوشابا في: 15:04 14/12/2009
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
وفاة والد نيافة الأسقف زيا خوشابا
(أنا هو القيامة والحياة.. من آمن بي وإن مات سيحيا)
   يتقدم مكتب اعلام بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة بالتعازي الى نيافة مار زيا خوشابا اسقف بغداد للكنيسة الشرقية القديمة بوفاة والده المرحوم ادور خوشابا درمو الذي رقد على رجاء القيامة يوم الأحد السادس من كانون الاول 2009  في سوريا حيث اُقيمت مراسيم خدمة الراقدين وقداس اليوم الثالث في دمشق، وأقام نيافة الأسقف زيا خوشابا قداسا على روح المرحوم يوم الأحد الثالث عشر من كانون الأول 2009 في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد بحضور قداسة البطريرك مار ادي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.
تقبل الرب الراحل في ملكوته مع الأبرار والصديقين.
79  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / الرسامة الإنجيلية للشماس بولص ايشو داويد في قرية الشرفية في: 21:48 10/12/2009
الكنيسة الشرقية القديمة/ الشرفية

 
احتفلت كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة في قرية الشرفية بالرسامة الإنجيلية للشماس بولص ايشو داويد وذلك بوضع اليد المباركة للأسقف مار زيا خوشابا أسقف بغداد بتاريخ 29/11/2009. كما وتمت الرسامة على أنغام تراتيل جوق الكنيسة التي أعطت القداس الذي تلا الرسامة جواً روحياً بديعاً. والشماس المرتسم من مواليد 1990 طالب في الاعدادية.


80  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / اقتبل الشماس الإنجيلي سركون شموئيل بابا الدرجة الكهنوتية في: 22:28 29/11/2009
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

 
الشماس ميلاد روبرت :
 
   بوضع اليد المباركة لغبطة المطران مار توما ارميا مطران  أبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة اقتبل الشماس الإنجيلي سركون شموئيل بابا الدرجة الكهنوتية يعاونه بذلك نيافة الأسقف مار زيا خوشابا اسقف ابرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة وذلك في كنيسة مار كوركيس الشهيد في قرية الشرفية يوم الجمعة بتاريخ 27 / 11 /2009 وبحضور السادة أصحاب الغبطة والنيافة  الأجلاء من مطارنة وأساقفة الكنائس الشقيقة وجمع غفير من المؤمنين من مناطق عدة مثل بغداد ونينوى ودهوك.
 
والأب سركون شموئيل بابا تولد الرمادي 1983 رسم شماسا إنجيليا على يد قداسة أبينا البطريرك مار ادي الثاني عام 1998 حاصل على شهادة البكالوريوس هندسة مدنية من جامعة الانبار عام 2004، ورُسم كاهنا لأداء الخدمة الروحية في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.
 
81  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / رسامة شمامسة كل من كيوركيس شمعون عبدو وكوريال جورج كوريال درجة الشماس الرسائلي في: 18:23 28/11/2009
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

  
الشماس ميلاد روبرت :
  
  
   اقتبلا بمشيئة الرب كل من كيوركيس شمعون عبدو وكوريال جورج كوريال درجة الشماس الرسائلي وذلك بوضع اليد المباركة لنيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف أبرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة ومدير مدرسة الرُها الكهنوتية وذلك يوم الخميس بتاريخ 26 / 11 /2009وبحضور غبطة المطران مار توما ارميا مطران ابرشية نينوى وتوابعها للكنيسة الشرقية وعدد من الأباء الكهنة والشمامسة وجمع غفير من المؤمنين.
من الجدير بالذكر إن الشماسين هما من طلبة مدرسا الرُها الكهنوتية التابعة للكنيسة الشرقية القديمة.


82  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / افتتاح مدرسة الرُها الكهنوتية التابعة للكنيسة الشرقية القديمة في قرية الشرفية في: 18:19 28/11/2009
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

  
الشماس ميلاد روبرت :
  
  
   افتتح غبطة المطران مار توما إرميا مطران ابرشية نينوى وتوابعها للكنيسة الشرقية القديمة يوم الخميس 26 / 11 / 2009 "مدرسة الرُها الكهنوتية " التابعة للكنيسة الشرقية القديمة في قرية الشرفية يعاونه بذلك نيافة الأسقف مار زيا خوشابا اسقف ابرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة ومدير المدرسة الكهنوتية.
ووسط اجواء تعمها الفرحة التقى غبطته بالتلاميذ وبالأب افرام سليمان معاون مدير المدرسة الكهنوتية واطلع على سير العملية التعليمية واماكن سكناهم داخل المدرسة، هذا وقد حضر الأحتفال اهالي طلبة المدرسة فضلا عن جمع من المؤمنين


83  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس تذكار مار كوركيس الشهيد في بغداد في: 12:46 18/11/2009
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام

الشماس ميلاد روبرت داود
بحضور قداسة البطريرك مار ادي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العالم أقام نيافة الأسقف زيا خوشابا أسقف أبرشية بغداد للكنيسة الشرقية القديمة قداسا حبريا بمناسبة تذكار مار كوركيس الشهيد يوم الاثنين 16 / 11 / 2009 وذلك بكاتدرائية مريم العذراء ببغداد.
قرأ قداسته اصحاحا من الأنجيل المقدس، تكلم بعدها عن سيرة حياة القديس الشهيد وما فيها من صور رائعة من التضحيات في سبيل السيد المسيح.



84  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / قداس عيد الصليب المقدس في بغداد في: 12:57 28/09/2009


بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة / مكتب الأعلام
قداس عيد الصليب المقدس في بغداد

الشماس ميلاد روبرت داود
    بحضور قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم أقام الأب ايزريا وردة بنيامين يوم السبت 26 / 9 /2009 قداسا إلهيا بمناسبة عيد الصليب المقدس في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد، وذلك حسب التقويم الشرقي القديم، حضرته جموع غفيرة من المؤمنين من ابناء الكنيسة.
وشارك قداسة البطريرك في القداس بقراءة نص من الإنجيل المقدس، تحدث بعدها عن قصة العثور على خشبة الصليب والمعاني التي يمثلها ذلك، وكيف أصبح الصليب علامة الغلبة والافتخار بعد ان انتصر به الرب يسوع المسيح على الموت ونقلنا من الظلمة الى النور.


85  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة تحتفل بتذكار بشفيعها مار زيا الطوباوي في: 20:44 27/09/2009
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام
 
أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة تحتفل بتذكار بشفيعها مار زيا الطوباوي

 
الشماس ميلاد روبرت داود
احتفلت أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة يوم الأحد 27 أيلول 2009 بتذكار شفيع كاتدرائيتها في سدني (كاتدرائية القديس مار زيا الطوباوي). حيث أقام غبطة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية قداسا كبير بهذه المناسبة يعاونه الآباء الكهنة الأب الخوري يوخنا يونان والأب يوسف خوشابا والأب بنيامين وليم شليمون والأب عمانوئيل إيليا وعدد من الشمامسة وبحضور جموع غفيرة جدا من المؤمنين.
وجرى خلال القداس رسامة كل من المؤمنَين يوخنا زخاريا طليا وكليانا هرمز شنكو شماسين إنجيليين. وألقى غبطة مار يعقوب دانيل في نهاية القداس كرازة تحدث فيها عن معنى الدرجة الشماسية في الكنيسة ودورها في خدمة المؤمنين ومدلولها الروحي ثم تطرق غبطته في كلمته عن معنى إكرام القديسين وبعض من سيرة القديس مار زيا الطوباوي، وعدد آخر من الشؤون الروحية والإدارية التي تخص الكنيسة.
قام بعدها غبطته بتفقد المؤمنين الذين حضروا الاحتفالية يشاركه في ذلك غبطة المطران جبرائيل كساب راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الكلدانية الشقيقة الذي حضر لتهنئة الشمامسة الجدد.
وعقب القداس أقامت لجنة كاتدرائية مار زيا الخيرية احتفالية كبيرة بهذه المناسبة في حدائق الكنيسة تخللها توزيع (الدوخرانا) مع العديد من الفعاليات من أناشيد وفقرات ترفيهية.
وحضر هذه الاحتفالية نحو خمسة آلاف شخص من أبناء الكنيسة الشرقية القديمة والكنائس الشقيقة الأخرى في سدني.


86  الاخبار و الاحداث / اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية / تخرج طلبة الدورة الصيفية لكاتدرائية مريم العذراء ببغداد في: 11:54 21/09/2009
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

تخرج طلبة الدورة الصيفية لكاتدرائية مريم العذراء ببغداد





الشماس ميلاد روبرت داود

برعاية قداسة أبينا البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، وحضور الآباء الكهنة والسادة الشمامسة أقيم يوم الخميس 17 أيلول 2009 في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد حفل تخرج تلاميذ وطلبة الدورة الصيفية لتعليم اللغة السريانية والتثقيف المسيحي والتي حملت اسم (دورة مار أدى ومار ماري رسل المشرق).
وابتدأ الحفل بكلمة ترحيب بقداسته والآباء الكهنة الحضور، ثم ألقى الشماس ميلاد روبرت كلمة الهيئة التدريسية للدورة تلتها كلمة السيد بنيامين إسحق رئيس الهيئة الإدارية للكنيسة.. ألقى بعدها قداسة البطريرك مار أدى الثاني كلمة رعوية قيمة أكد فيها على أهمية إدامة اللغة الأم وتعليمها والتثقيف المسيحي مثنيا على الجهود التي بذلت من قبل لجنة شباب الكنيسة والهيئة الإدارية لإنجاح هذه الدورة التي تم استئنافها صيف هذا العام عقب توقف دام بضع سنوات بسبب الظرف الأمني.
بعدها ألقى الأب إيزريا وردة بنيامين كاهن الكنيسة كلمة تقدم فيها بالشكر لأولياء أمور الطلبة لحرصهم على إرسال أبنائهم للمشاركة في الدورة رغم ما تخللته الفترة الماضية من أحداث عنف وتفجيرات طال بعضها عددا من الكنائس في بغداد، تلاه الأب طيماثيوس القس إيشا كاهن كنيسة القديسة شموني وأولادها في الدورة والذي ألقى كلمة بهذه المناسبة.
وتضمن منهاج حفل التخرج تقديم عدد من الفعاليات من قبل تلاميذ وطلبة الدورة من أناشيد وأشعار عن اللغة والإيمان القويم ومواضيع أخرى مع مسحرية بعنوان (لغتنا الأم) والتي جسدت صورة جميلة للغة السريانية العريقة التي امتدت عبر آلاف السنين وظلت باقية حتى اليوم.
وكان الاختتام بتلقي التلاميذ والطلبة المتفوقين في محتلف المراحل للهدايا من اليد المباركة لقداسة أبينا البطريرك.. فضلا عن هدايا أخرى تقديرية لجميع تلاميذ وطلبة الدورة وسط سعادة غامرة فاضت بها قلوبهم مع أولياء أمورهم من أبناء الرعية الكرام.
هذا وحضرت الحفل وفود من أحزاب شعبنا والمؤسسات القومية والثقافية ومؤسسات المجتمع المدني وعدد آخر من الضيوف.




صفحات: [1]





 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.225 ثانية مستخدما 20 استفسار.