Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
19:01 24/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1]
1  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركة تركية تعرض على استثمار البصرة مشروع بناء مدارس نموذجية في: 10:24 29/02/2012
شركة تركية تعرض على استثمار البصرة مشروع بناء مدارس نموذجية


عرضت شركة فيزالر التركية على هيئة استثمار البصرة، فكرة إقامة مشروع استثماري يتضمن بناء مدارس أهلية نموذجية.

وأوضح مدير قسم النافذة الواحدة في الهيئة المهندس جلال طعمة النوري أن شركة تركية "عرضت على الهيئة فكرة بناء مدارس اهلية نموذجية وأن الهيئة على استعداد تام لدعم المشروع وتذليل العقبات امام المشروع واستحصال الموافقات الموافقات القطاعية له".

 وأضاف النوري أن القطاع التعليمي "يقع ضمن أولويات الهيئة لما يحققه من ارتقاء بالمستوى العلمي لطلبة البصرة من خلال حصولهم على مناهج عالمية متقدمة،كما أن الواقع التربوي يعد الركيزة الأساسية لبناء الأمم المتقدمة والارتقاء بها على جميع المستويات". مبينا أن البصرة "لديها مساحات أراضي لإقامة المشروع عائدة إلى مديرية عقارات الدولة وبلدية البصرة".

 وأشار الى أن الهيئة "قامت بالتنسيق مع دوائر الذات العلاقة من اجل دفع عجلة المشروع لاستيفاء متطلباته بهدف استكمالها لمنحة إجازة الاستثمار قريبا"..

 وذكر أن الهيئة "تسعى الى استقطاب المزيد من المعاهد والمراكز المتخصصة لتطوير واقع التعليم عبر إقامة مشاريع استثمارية في ذات القطاع وتوفير مساحات الأراضي لها ومنحها أجازة الاستثمار والتي تضمن استثماراتها ورؤوس أموالها وتقدم له المميزات والإعفاءات الضريبية والجمركية وغيرها من الدعم استنادا إلى قانون الاستثمار العراقي المرقم 13 لسنة 2006".

 وقال مدير الشركة "رشيد كوجمان" خلال لقائه مدير قسم النافذة الواحدة في هيئة استثمار البصرة أن شركته "تستثمر في العراق من عام 1994 في إقليم كردستان ولها أعمال مماثلة منجزة في كركوك ودهوك وبغداد ومحافظات أخرى، والبصرة تمثل اليوم المحطة الأهم لتوسيع رقعة استثماراتها".

 وأضاف ان المشروع المسمى "بمدارس (عشق البصرة) يتضمن بناء مدارس أهلية لتقديم دراسة بمناهج متقدمة لدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعداية لأكثر من 600 طالب". مضيفا أن العمل فيها "سيكون على شكل مراحل ومستويات لجعلها من  ابرز المدارس النموذجية الأهلية في البصرة".

يذكر ان هيئة استثمار البصرة قد منحت في وقت سابق اجازة استثمار الى مركز تدريب وتعليم اللغة الإنجليزية (advance training center) الأمريكي الاستثماري والذي باشر في أعماله ونشاطه ليقدم مناهج جامعة كامبردج البريطانية في تعليم اللغة الانكليزية في مؤشر واضح لما تتمع به البصرة من استقرار امني ملحوظ الامر الذي شجع على إقامة هذا المشروع بهدف تطوير الواقع التعليمي في المحافظة.

ويعاني الواقع التعليمي في العراق ومنذ عقود عدة تراجع في تعلم اللغة الانكليزية بسبب المناهج وطرق التعليم القديمة وكذلك بسبب انعزال العراق لفترات طويلة عن العالم الخارجي بسبب سياسة النظام السابق.


2  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / استثمار البصرة: موافقه اولية على اقامة المشروع المدينة الهولندية في البصرة في: 10:22 29/02/2012
استثمار البصرة: موافقه اولية على اقامة المشروع المدينة الهولندية في البصرة


أبدت مجموعة شركات "بوركد" وشركة"سيسمو" الهولندتين استعدادهما الاستثمار في محافظة البصرة واغتنام الفرص المطروحة، فيما عرضت الاولى التصاميم الهندسية لاقامة مشروع "المدينة الهولندية" في البصرة. وفي الوقت نفسه ابدت الهيئة موافقتها الاولية للمشروع واستحصال متطلباته ليصار الى منحه اجازة استثمار.

جاء ذلك خلال زيارتهما مقر هيئة استثمار البصرة ولقائمها نائبها المهندس حيدر علي فاضل وبحضور مستشار محافظة البصرة علي عبد الكريم و مدير دائرة اسكان البصرة سالم طلال ياسين والمهندس عبد الباري عزيز من قسم اسكان ديوان محافظة البصرة، ومدير قسم الاقتصادي والفنية في الهيئة ومدير قسم العلاقات وعددا من مهندسي الهيئة.

وقال مدير مجموعة شركات بوردك "د.بيتر تورنيكو" ان المجموعة متخصصة في مجالات الطاقة والتمويل والتقنيات والنفط والغاز والانشائيات ومجالات اخرى ولها اعمال منجزة ومكاتب فروع في امريكا والبرازيل ودول اوربا وا ودول الخليج وترغب بفتح مكتبها السابع عشر في العراق وايجاد شراكة محلية بهدف توسيع قاعدة الاستثمارات فيها وتنشيط الحركة التجارية".

واشار " ان البصرة اليوم تعتبر محطة مهمة لاقامة الاستثمارات ومحط اهتمام دول العالم ونرغب باقامة مشاريع استثمارية وبناء مدينة الهولندية العصرية السكنية الاستثمارية في شرق البصرة تضم ستة الاف وحدة سكنية على الطراز الاوربي الحديث".

وبين تورنيكو خلال استعراضه تصميم المشروع انه يضم وحدات سكنية وبكلف متنوعة تشمل البنى التحتية ومراكز تجاريه وترفيهية وخدمية ومدارسة ومساحات خضراء ومرافق تضم 170 منبى خدمي وملائمة لطبيعة ومناخ البصرة.
مضيفا ان من ابرز مزايا المشروع تزويد الوحدات السكنية من خلال الطاقة الطبيعية والخلايا الشمسية بمعزلاضافة الة تقنيات وخدمات اخرى.

من جانبه ابدى نائب رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل عدم الهيئة للمشروع باعتباره سيكون حلا مناسبا لجزء من مشكلة السكن والاكتظاظ السكاني في مركز المدينة، مؤكدا على ضرورة ان لاتكون التصاميم نمطية من اجل خلق تنوع يحاكي الحضارة مع مراعاة شروط ومناخ وبيئة وثقافة محافظة البصرة في بناء تلك المدينة الى جانب ضرورة الالتزام بالمعايير الاسكانية المعدة من قبل وزارة الاسكان.

لافتا ان الهيئة ستعمل جاهدة على اقامة المشروع ومنح اجازة الاستثمار بعد استحصال موافقاته القطاعية من الدوائر ذات العلاقة واستكمال متطلباته الفنية والهندسية ومن ابرزها الجدوى الاقتصادية للمشروع وخطة التمويل.

وتحتاج محافظة البصرة الى بناء 200 الف وحدة سكنية بحسب احصائيات وزارية، حيث تسعى هيئة استثمار البصرة استقطاب الشركات الرصينة من اجل دخولها البصرة استثمار رؤوس الاموال في بناء مجمعات سكنية.
3  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / استثمار البصرة: أنجاز خارطة جوية لأرض استثمارية "مهمة" في: 14:42 25/01/2012
استثمار البصرة: أنجاز خارطة جوية لأرض استثمارية "مهمة"


انتهت هيئة استثمار البصرة من انجاز خارطة جوية لأحدى أهم الأراضي الاستثمارية في المحافظة بهدف طرحها للاستثمار الصناعي والتجاري.
وتقع هذه الارض في قضاء ام القصر الذي يضم أكبر موانئ البصرة وتسمى مقاطعة الهدامة وتبلغ مساحتها 3500 دونم.
وقامت هيئة استثمار البصرة مؤخرا بتشكيل فريق عمل هندسي مشترك مع دوائر الدولة والجهات ذات العلاقة بغية تحديد إحداثيات الموقع بالطول والعرض وباستخدام جهاز GPS وهو جهاز متطور وعالي الدقة وتسقيط الإحداثيات على الصورة الجوية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS.
وتقع هذه الأرض في موقع استراتيجي قريب من الطرق الرئيسية المؤدية للأرصفة العشرة في ميناء أم قصر وهي مثالية للنشاط التجاري والصناعي والاستيراد والتصدير.
وقال رئيس الهيئة خلف البدران إن "الصورة الجوية لإحداثيات مقاطعة الهدامة المعتمدة لدى بلدية ام قصر قديمة وتحتوي على بيانات غير دقيقة ما دعانا إلى تشكيل فريق عمل هندسي لانجاز خارطة جديدة تحتوي على تفاصيل دقيقة".
وأضاف أن "تحديد إحداثيات هذه الأرض سيسهم في تجزئتها إلى العشرات من الفرص الاستثمارية لقطاعي الصناعة والتجارة".
وأوضح أن "توجهات الهيئة تدفع باتجاه إنشاء مدينة صناعية تجارية بالقرب من الموانئ لاسيما أن هناك تسابقا من قبل الشركات الأجنبية والمحلية على الاستثمار في المناطق القريبة من ميناء أم قصر وخور عبد الله لما لها من موقع استراتيجي اقتصادي فعال".
وفي سياق آخر أكد البدران أن "الهيئة بصدد منح إجازات استثمارية لعدد من المشاريع التي تم دراستها واستيفاء متطلباتها القطاعية".
وأضاف أن "ابرز تلك المشاريع هو المشروع الصناعي لـشركة فيونكس الدنماركية لإنتاج وتغليف الأنابيب وبمبلغ استثماري يبلغ 85 مليون دولار وبتمويل من البنوك الاوربية حيث يقام على مساحة من الأرض تقدر بحدود 250 دونم".
وتابع "كذلك مشروع شركة اربيل استيل بمساهمة تركية لإنشاء معمل للحديد والصلب في البصرة على مساحة من الأرض تقدر بـ 300 دونم وبكلفة 150 مليون دولار".
4  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / رئيس هيئة استثمار البصرة يبحث مع مجلس محافظة البصرة تطوير الواقع الصناعي في: 18:53 21/11/2011
رئيس هيئة استثمار البصرة يبحث مع مجلس محافظة البصرة تطوير الواقع الصناعي

بحث رئيس هيئة استثمار البصرة خلف البدران مع رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني ابرز المعوقات التي تعترض النهوض بالقطاع الصناعي و أهمية تطويره اضافة الى سبل عرض معامل ومصانع البصرة الى الشركات الاستثمارية الكبرى باعتبار ان القطاع العام غير قادر على تخصيص المبالغ الكافية لتشغيلها واستثمارها بالشكل الامثل.

كما جرى خلال اللقاء الاطلاع على احتياجات الشركات الاستثمارية والامكانيات التي يمكن ان تطور الواقع الصناعي في محافظة البصرة من خلال تنظيم شراكات استثمارية لتفعيل واقع الصناعة المحلية وجعل البصرة من المدن الصناعية كونها تمتلك من المصانع والمعامل ما يجعلها مؤهلة لذلك، واقامة مشاريع كبرى تسهم في خلق فرص عمل.

واوضح البدران ان القطاع الصناعي اليوم ليس بحاجة الى القروض فقط اذ يحتاج الى الكثير من الإجراءات قبل ذلك، وكذلك أهمية توفير الطاقة الكهربائية بأسعار مدعومة لان الاعتماد على القطاع الصناعي في هذا الأمر يرفع كلفة التصنيع.

مشيرا الى ان العراق تأثر كثيراً في الانفتاح الاقتصادي والتجاري غير المدروس على دول الجوار حيث تصدر لائحة الدول المستوردة للبضائع الصناعية، مما يحتم علينا وضع خطة مشتركة للنهوض بالواقع الصناعي من خلال إعداد دراسات أستراتيجية ودعمه بالامكانات المتاحة وتهيئة بيئة استثمارية مناسبة لاستقطاب الشركات الاجنبية المختصة بهذا القطاع.
5  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة : أتفاق على أستحصال سمات دخول المستثمرين الاجانب خلال 48 ساعة في: 16:33 15/11/2011
هيئة استثمار البصرة : أتفاق على أستحصال سمات دخول المستثمرين الاجانب خلال 48 ساعة

كشف رئيس هيئة استثمار البصرة عن التوصل الى اتفاق مشترك مع الاطراف ذات العلاقة يقضي باستحصال سمات الدخول للمستثمرين الاجانب خلال 48 ساعة.
وقال خلف البدران ان" المرحلة الحالية ستشهد قفزة نوعية فيما يخص التسهيلات التي يحتاجها المستثمرين من خلال أختصار الزمان وتقليل الروتين والاجراءات المتبعة لاستحصال سمات الدخول".
وأضاف ان" هذه الخطوة ستسهم في تجاوز اهم العقبات التي تعترض مسئلة اطلاع المستثمرين والشركات على الفرص الاستثمارية واغتنامها لاقامة مشاريع تسهم في تنمية الواقع الاستثماري للمحافظة".
واوضح ان" الجهود المشتركة مابين هيئة أستثمار البصرة ومحافظة البصرة ومديرية جنسية البصرة متمثلة بـ (شؤون الاقامة - ادارة الاجانب) اثمرت عن اتفاق يقضي باعتماد المخطابات الالكترونية والتنسيق بالاتصال الهاتفي بدلا عن المراسلات المتبعة والروتين الذي اصبح عائقا امام جذب رؤوس الاموال الاجنبية".
بدوره يقول مسؤول شعبة العلاقات في الهيئة حارث سامي عبد الجبار ان"السياقات السابقة كانت تستوجب مخاطبة الهيئة الوطنية للاستثمار لاستحصال سمات الدخول لكافة المستثمرين".
وأضاف ان" البصرة تشهد بين الحين والأخر زيارات مفاجئة لمستثمرين و وفود شركات كبرى, الامر الذي يوفره الاتفاق المستحدث والآلية الجديدة عن طريق منح "سمة دخول اضطرارية" بعد توجيه الدعوة الى الشركة والاعتماد على سرعة جميع الاطراف عن طريق مخاطبة محافظة البصرة الى دائرة الاقامة والجنسية واستجابة الاخيرة".
يذكر ان الاجراءات والتشديدات الامنية في وزارة الداخلية كانت عادة ماتحول دون دخول المستثمرين الاجانب، بالرغم من المطالبات المتكررة من قبل الهيئة بهذا الخصوص.
كما يشار الى ان الآلية المركزية المتبعة لمنح سمات دخول المستثمرين تتلخص بتقديم المستثمر الطلب الى هيئة استثمار المحافظة يتضمن تسمية كفيل عراقي ان وجد، مع نسخة من جوازات السفر، اضافة الى ملخص لاعمال الشركة وهدف الزيارة، لتقوم بعدها هيئات المحافظات بارسال الطلب الى الهيئة الوطنية للاستثمار للبت به عبر استمارة خاصة الى مديرية الاقامة في وزارة الداخلية.
كما يجب ان ترسل نسخة من التأشيرة الى وزارة الخارجية لاشعار سفارة العراق او القنصليات في بلد المستثمر بحصول الموافقة، وغالبا ما تصل الموافقة الى هيئة استثمار المحافظة ولاتصل الى السفارات.
6  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة :اجراءات تسليم الاراضي الى المستثمرين تعيق عملنا في: 16:05 12/11/2011
هيئة استثمار البصرة :اجراءات تسليم الاراضي الى المستثمرين تعيق عملنا


أكد رئيس هيئة أستثمار البصرة ان الموافقات القطاعية للمشاريع من قبل دوائر الدولة تعد من ابرز معوقات عمل الاستثمار في البصرة.

وتتطلع محافظة البصرة لتأسيس قاعدة أستثمارية تسهم في تطوير ونمو اقتصاد المدينة من خلال اقامة مشاريع كبرى لشركات أجنبية ومحلية.

وعادة مايعترض عمل الاستثمار في محافظة البصرة الى معوقات ابرزها موافقة دوائر الدولة على المشاريع الاستثمارية واجراءات تسليم الاراضي الى المستثمرين والتي تسمى بالموافقات القطاعية بالاضافة الى اجراءات توقيع عقود الايجار مع المستثمر بعد منحه اجازة الاستثمار.

وقال رئيس الهيئة خلف البدران ان" ابرز المشاكل التي تأخر المشاريع الاستثمارية في البصرة هي الموافقات القطاعية وأمكانية استحصالها من دوائر البصرة المعنية كالبلدية وعقارات الدولة والنفط والبيئة والسياحة وغيرها".

واضاف ان"الحل يكمن بتفعيل قسم "النافذة الواحدة" في هيئة استثمار البصرة عن طريق تسمية ممثلين عن دوائر الدولة المعنية مخولين بالتوقيع والقرار بغية تسريع استحصال تلك الموافقات"،مشيرا الى ان" الاجتماعات الدورية التي تعقد في محافظة البصرة بحضور مديري الدوائر أسفرت عن حلحلة الكثير من الامور الخاصة بالمشاريع الاستثمارية المتعلقة".

بدوره شدد محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد على ضرورة تسهيل عمل هيئة استثمار البصرة من خلال رفع مستوى التعاون مابينها وبين دوائر الدولة بهدف تنشيط الحركة الاستثمارية والإسراع في انجاز تخصيص الأراضي للمشاريع وأكمال الموافقات القطاعية المطلوبة".

وأضاف عبد الصمد ان"مقتضيات المرحلة تحتم علينا ان نسعى بأتجاه تقليل الروتين في دوائر الدولة التي عادة ماتعيق اقامة المشاريع الاستثمارية, بل سنذهب الى أبعد من ذلك من خلال فرض عقوبات صارمة على من يساهم بعرقلة عجلة الاستثمار في البصرة".

وشدد على ان" المواطن البصري يريد ان يلمس تحسنا في الواقع الاقتصادي من خلال البناء والعمران والخدمات وتوفير فرص العمل وحل مشكلة السكن, الامر الذي يتطلب تظافر جميع الجهود بهدف تسهيل مهمة اقامة المشاريع الكبرى".

 من جانبه قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني ان "موافقات المشاريع تكون على شكل قسمين اما مركزية من بغداد أومحلية عن طريق دوائر البصرة وكل بحسب صلاحياته والسقف القانوني المحدد له".

واوضح البزوني  ان" المجلس أجرى اجتماعات مكثفة بهذا الصدد مع الدوائر الحكومية والجهات ذات العلاقة بهدف تسهيل موافقات الاراضي الخاصة بجميع الدوائر الحكومية".

وأضاف ان"المجلس سيعقد قريبا اجتماعاً موسعا يضم كافة المستثمرين الذين حصلوا على اجازات استثمارية بالاضافة الى ممثلي الدوائر المعنية لغرض حلحلة جميع المتعلقات وكذلك اعطاء فرصة نهايئة للذين حصلوا على اجازات استثمارية ولم يباشروا بتنفيذ مشاريعهم أو اللجوء الى خيار سحب اجازات المستثمرين المتلكئين".
7  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركة شيفرون فيليبس الأمريكية تكشف لهيئة استثمار البصرة عن خطة لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط في: 19:09 14/10/2011
برأس مال استثماري يبلغ 6 مليارات دولار..
شركة شيفرون فيليبس الأمريكية تكشف لهيئة استثمار البصرة عن خطة لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط




عرضت شركة شيفرون فيليبس الكيميائية الأمريكية  على هيئة استثمار البصرة مشروعا لأستثمار الغاز المصاحب لعملية استخراج النفط بقيمة 6 مليارات دولار.

وقال نائب رئيس الشركة لتطوير الاعمال اليجا انديليتش خلال زيارته لمقر هيئة استثمار البصرة ان" المشروع يهدف الى استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط عن طريق بناء منشأت بتروكمياوية في المرحلة الاولى من المشروع".

واضاف ان"الخطة التوسعية تشمل دخول الشركة الى جنوب العراق باعتباره محور استثمارات النفط والغاز, بالاضافة الى تواجد كبريات الشركات النفطية العالمية مثل شركتي شل و بي بي".

واضاف انه"من خلال الشركات النفطية المتواجدة نعتزم خلق شراكات لتطوير القطاع البتروكميائي بعد حصولنا على المواد الاولية المطلوبة".

وأشار الى ان" الشركة أجرت مسحا ميدانيا شمل المنشأت النفطية والبتروكمائية في البصرة لغرض الاطلاع على واقع العمل تمهيدا لتدشين مشاريعنا بتقنيات متطورة تتلاءم مع بيئة المحافظة, وذلك بعد حصولنا على الغطاء القانوني ورخصة الاستثمار".

ونوه الى ان" المشروع سيوفر آلاف الوظائف لليد العاملة المحلية الى جانب تدريبهم وتطوير قدراتهم مع مراعاة نسبة الـ 75% لتوظيف العراقيين".

من جانبه أكد رئيس هيئة استثمار البصرة خلف البدران  استعداد الهييئة لدعم واقامة المشروع بالاضافة الى اطلاع ممثلي الشركة ميدانيا على مساحات الاراضي المهيأة لهذا القطاع وهي بالقرب من منشات النفط والغاز وموانئ البصرة.

واوضح ان"الهيئته ستعمل جاهدة لتحويل هذا العرض الى ارض الواقع باعتباره سيوظف عددا هائلا من العمالة المحلية الى جانب نقل التقنيات والخبرات الحديثة الى المحافظة, فضلا عن أستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط, والذي يوفر طاقة كهربائية تسد حاجة البصرة".

واضاف انه" بعد دخول الشركات النفطية الاجنبية وجولات التراخيص أصبحت المحافظة بحاجة الى شركات عالمية توفر الدعم اللوجستي, ابتداء من سد حاجة السوق المحلية وصولا الى مرحلة التصدير".

ودعا البدران الى"عقد اتفاق نهائي مع شركة تسويق النقط العراقي سومو باعتبارها الجهة الوحيدة التي تزود المشروع بالمواد المطلوبة للمنشات النفطية والتي تسمح باستثمار الغاز والنفط، اومن خلال عقد اتفاق شراكة مع الشركات النفطية الكبرى المستثمرة من اجل الحصول الى المواد الاولية لاستكمال عمل اقامة منشأتها البتروكمياوية".

مؤكدا جاهزية الهيئة على منح المشروع اجازة الاستثمار التي من شانها ان تعطي الغطاء القانوني للمشروع ومميزات أخرى كالاعفاءات الضريبية للمواد المستوردة له والضمانات, الى جانب تقديم الدعم الحكومي لاستحصال سمات الدخول لكوادره المختصه وتوفير الحماية المطلوبة".

وتمتلك شركة شيفرون فيليبس الكيميائية الأمريكية استثمارات مشابهة في أكثر من 80 دولة في العالم وفي الشرق الاوسط لاسيما السعودية وقطر.

8  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / استثمار البصرة تبحث آلية عقد مؤتمر مع شركات بريطانية الشهر المقبل في: 20:40 25/09/2011
استثمار البصرة تبحث آلية عقد مؤتمر مع شركات بريطانية الشهر المقبل



قال مصدر اعلامي من هيئة استثمار البصرة إن رئيس هيئة استثمار البصرة خلف البدران بحث مع عضو مجلس اللوردات البريطاني ورئيسة مؤسسة عمار الخيرية الدولية البارونة "إيما نيكلسون"  تحضيرات اقامة مؤتمر اقتصادي في البصرة الشهر المقبل وبرعاية هيئة استثمار البصرة.

وأوضح المصدر إن رئيس الهيئة "بحث مع البارونة ايما نيكلسون مجمل التحضيرات لهذا المؤتمر الذي  سيضم عددا من كبرى الشركات البريطانية ، إضافة الى شركات عالمية معروفة ومنها(بي بي ، وشل ) وشركات اخرى وهي معروفة على الصعيد الدولي وذلك للتعرف على بيئة البصرة الاقتصادية والفرص الاستثمارية المطروحة من قبل الهيئة بغية خلق مشاريع متنوعة تسهم في خلق فرص عمل لشريحة الشباب والعاطلين وتنشيط الحركة الاقتصادية في المحافظة ".

واشار الى أنه "جرى خلال اللقاء عرض مجالات وسبل التعاون على الصعيد الاجتماعي والتربوي والإنساني واقامة مشاريع لتطوير القدرات العلمية لمختلف شرائح مواطني البصرة، حيث استعرضت البارونة نيكلسون لـرئيس الهيئة موجزا عن تاريخ ومنجزات مؤسسة عمار واهدافها ونطاق اهتماماتها".

ولفت الى أن رئيس هيئة استثمار البصرة"أكد استعداده التام لاحتضان المؤتمر وتقديم التسهيلات اللازمة له والعمل على اكمال التحضيرات واعداد جدول الأعمال والتنسيق لدعوة الشركات الرصينة وبعض دوائر الدولة والجهات ذات العلاقة من اجل خلق شراكات محلية تسهم في أنجاح اهداف المؤتمر المزمع اقامته لما له من تأثير ايجابي في تنشيط واقع الاستثمار وتطوير المدينة والخطط المستقبلية للنهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي والتنموي والتحركات عبر تشجيع ودعم الشركات الراغبة بالاستثمار في المدين".

9  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / مجلس الاقتصاد الهولندي يقعد مؤتمرا اقتصاديا في البصرة بهدف الاستثمار وخلق شراكات محلية في: 19:45 21/09/2011
مجلس الاقتصاد الهولندي يقعد مؤتمرا اقتصاديا في البصرة بهدف الاستثمار وخلق شراكات محلية



عقد مجلس الاقتصاد الهولندي التجاري العراقي في محافظة البصرة برعاية محافظة البصرة وبالتعاون مع هيئة استثمار البصرة في فندق الشيراتون مؤتمرا استثماريا بمشاركة سبع شركات هولندية متخصصة في مجالات المياه والزراعة وتقنيات المعلومات والتربة والسياحة والطاقة وبحضور ممثلين عن دوائر الدولة وعددا من الشركات العراقية ورجال الاعمال.
ويهدف المؤتمر الى الاطلاع على بيئة البصرة الاستثمارية والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة وعقد شراكات محلية في مختلف قطاعات المحافظة الاقتصادية.

وقال النائب الثاني لمحافظ البصرة "الدكتور احمد الحسني"  في كلمة الافتتاحية "إن الحكومة المحلية تمتلك أكثر من ألف مشروع في مختلف المجالات وبحاجة الى دخول الشركات الاوريبة للمشاركة في بناء المحافظة" .

واضاف الحسني "لدينا ميزانية ضخمة خصص منها 300 مليار دولار للمشاريع الاستثمارية. داعيا الى المشاركة الفعالة في تطوير قطاع الطاقة والاستثمار في مشاريع الكهرباء على وجه الخصوص".

أما رئيس هيئة استثمار البصرة "خلف البدران" فقدم شرحا موجزا عن قانون الاستثمار العراقي والضمانات والاعفاءات والمميزات التي يمنحها الى المستثمر الاجنبي، كاشفا عن وجود خارطة استثمارية غنية بالفرص الاستثمارية تستدعي دخول الشركات الهولندية ونقل خبراتها وتقنياتها الى المحافظة، حيث تمتلك مميزات ومقومات اقتصادية أهلتها ان تكون محافظة البقعة الاستثمارية الابرز في المنطقة. كما دعى البدران الى الاستثمار في قطاع الزراعة والسكن منوها ان البصرة بحاجة الى اكثر من 200 الف وحدة سكنية لحل زمة سكن المحافظة .

من جانب أخر قال السفير الهولندي "يرون رودنبرك" إن الشركات الهولندية لديها القدرة على العمل في مجالات المياه ومجال تطوير القطاع النفطي والموانئ وكافة المجالات الأخرى كالطاقة والزراعة خصوصا مشيرا الى إن محافظة البصرة بحاجة الى شركات متخصصة لها باع طويل بتنفيذ المشاريع على مستوى العالم وليس على مستوى العمل في هولندا فقط.
وبين رودنبرك إن عمل الشركات لن يقتصر على تصميم المشاريع بل على تنفيذها ايضا بتمويل من الحكومة.


10  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بحث رئيس هيئة استثمار البصرة خلف البدران ع مدير شركة الموانئ العراقية سبل آفاق التعاون المشترك وتنشي في: 11:48 12/09/2011
بحث رئيس هيئة استثمار البصرة خلف البدران بحث اليوم، الأحد، مع مدير شركة الموانئ العراقية "  الكابتن البحري عمران راضي سالم" سبل آفاق التعاون المشترك وتنشيط العمل الاستثماري وتكثيف الجهود من أجل خلق استثمارات متنوعة في المحافظة.

وأكد البدران خلال زيارته للشركة العامة للموانئ العراقية  أن بيئة البصرة الاستثمارية هي "الأفضل لجذب رؤوس الأموال الأجنبية ومحط رحال كبرى الشركات الاستثمارية" مستدركا "لكن معظم الأراضي في البصرة تحت تفويض وزارة النفط والنقل والزراعة وغيرها من الوزارات، ولم يتم استغلالها بالشكل الصحيح، مما سبب عزوف المستثمرين للاستثمار في محافظات العراق الاخرى".

وطالب البدران " بتسليم الهيئة خرائط مساحات الأراضي العائدة لشركة الموانئ العراقية لغرض اعلانها كفرص استثمارية والترويج لها عبر عبرضها على الشركات الاستثمارية واستغلالها من خلال اقامة مشاريع تجارية وخدمية وسياحية وترفيهية، فضلا عن ضرورة عرض الاراضي العائدة الى وزارة النقل لبناء وحدات سكنية لموظفي قطاع النقل عن طريق الشركات الاستثمارية".

بدوره أكد الكابتن البحري عمران راضي سالم ابدى" استعداده للتعاون مع هيئة استثمار البصرة لاسيما في قطاع السكن في المرحلة الاولى" مشيرا الى وجود مشاريع ستراتيجية كبرى تستدعي موافقة مركزية والاخرى يمكن اغتنامها من قبل شركات الاستثمار بالتعاون مع الهيئة".

وبين أن التوجة الحكومي "يصب في تطوير موانئ العراق وتشكيلاتها لما له من اثر ايجابي في تطوير واقع البصرة الاقتصادي، مما يحتم علينا وضع ملف الاستثمار والشركات الاستثمارية في مقدمة اهتمامنا"
11  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة تبحث مع شركة نفط الجنوب رغبة شركات عالمية استثمار النفط والالمنيوم برأس مال يتجا في: 14:26 09/09/2011

هيئة استثمار البصرة تبحث مع شركة نفط الجنوب رغبة شركات عالمية استثمار النفط والالمنيوم برأس مال يتجاوز 5 مليار دولار



اكد رئيس هيئة الاستثمار في البصرة " خلف البدران" على ضرورة تنشيط افاق التعاون والعمل الاستثماري وتشجيع الشركات العالمية على جذب رؤوس اموالها لغرض الاستثمار وادارة الحركة الاقتصادية وتشغيل العاطلين وتنشيط المناخ الاقتصادي والتجاري بشكل عام في البصرة ، نظرا لما تمثله وتمتاز به البصرة من مكانة اقتصادية كبيرة في المنطقة والعالم باعتبارها الرئة والعاصمة الاقتصادية للعراق.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها مدير شركة نفط الجنوب"ضياء الموسوي" لمقر هيئة الاستثمار في البصرة ولقائه بمديرها الجديد "خلف البدران" وبنائب رئيس الهيئة "حيدر علي فاضل"وتناول الطرفان سبل اتمام عملية الحركة الاستثمارية والتعاون المشترك لتفعيل الفرص الاستثمارية للشركات الراغبة بالعمل في المحافظة.

وبدوره قدم مدير شركة نفط الجنوب تهانيه لرئيس الهيئة بمناسبة  تسنمه مهام منصبه الجديد متمنياً له التوفيق والنجاح، مؤكدا ان التشكلية الادارية الجديدة اضافة الى وجود شخصية كنائب رئيس الهيئة " حيدر علي فاضل" الكفوءة والاكاديمية، ستسهم في تسارع وتيرة عمل الهيئة وتقديم افضل الاداء المشترك والناجح بما يتلائم ومكانه البصرة الاقتصادية.

كما اشار الموسوي ان أهالي البصرة تعول الكثير على الاستثمار للنهوض بواقعها الاقتصادي وتعويضها فترة سنوات الحرمان والخراب السابقة وماخلفته الحروب من دمار للبنية التحتية وتردي شتى قطاعاتها الاقتصادية.

مؤكدا استعداد شركته فتح صفحة أفاق تعاون وتذليل العقبات امام سير عمل الهيئة وابداء مرونة اكثر في استحصال الموافقات المطلوبة لاسيما موافقات القطاع النفطي للمشاريع اضافة الى تقديم الدعم اللازم لاستقطاب الشركات الاجنبية العالمية واقامة مشاريع استثمارية متنوعة.

وكشف الموسوي عن رغبة مجموعة شركات عالمية الاستثمار في قطاع النفط وقطاع صناعات الالمنيوم على وجه الخصوص وبرأس مال استثماري يتجاوز 5 مليار دولار وبحاجة الى مساحة ارض بالقرب من موانئ البصرة.

من جانبه أكد البدران ان المرحلة لاتنهض الى بتكاتف جميع دوائر الدولة ودعم ملف الاستثمار، لاسيما ان الهيئة تعاني من شحة الاراضي في مركز البصرة لعرضها كفرص استثمار اضافة كثرة المتجاوزين عليها، وعائدية معظم مساحات الاراضي الى وزارة النفط مما يمثل عقبة رئيسية امام الاستثمار في المحافظة.

وشدد البدران الى الحاجة الماسة لتشريعات جديدة لتفويض البصرة واعطائها صلاحيات باستخدام الارضي النفطية لاستغلالها كفرص استثمار. مطالبا بتزويد الهيئة خرائط الاراضي العائدة الى وزارة النفط لمعرفة حود الاراضي النفطية في المحافظة وتسهيل اعادة رسم الخارطة الاستثمارية وحصر الاراضي الصالحة لطرحها كفرص في الهيئة.

بدوره طالب نائب رئيس الهيئة تعاون شركة نفط الجنوب بمنحها جزءا من مساحة اراضيها في مركز المدينة واستغلالها لبناء مقر هيئة استثمار البصرة الجديد، وعرض مستشفى النفط كفرصة استثمارية والترويج لها من قبل الهيئة واغتنامها من قبل الشركات العالمية المختصة وتطوير واقع المحافظة الصحي، اضافة الى عرض الاراضي العائدة الى وزارة النفط لبناء وحدات سكنية لموظفي قطاع النفط عن طريق الشركات الاستثمارية.

كما بحث اللقاء آلية استحصال الموافقات الحكومة المركزية والهيئة الوطنية للمشاريع الاستثمارية، اضافة الى مناقشة قانون الاستثمار العراقي وتعديلات الاخيرة، وصلاحية الهيئة في منح الاجازات للمشاريع.



12  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / رئيس الهيئة يعقد اجتماعا دوريا لبحث الامور الادارية والتنظيمية لعمل الهيئة والمستثمرين في: 19:20 08/09/2011
رئيس الهيئة يعقد اجتماعا دوريا لبحث الامور الادارية والتنظيمية لعمل الهيئة والمستثمرين


عقد رئيس هيئة استثمار البصرة "السيد خلف البدران" اجتماعا دوريا مع مدراء اقسام الهيئة وبحضور نائب رئيس الهيئة "المهندس حيدر علي فاضل" وتناول اللقاء محاور إدارية وتنظيمية في العمل كان في مقدمتها توزيع الصلاحيات والمهام بين الاقسام، ومتابعة اعمال اللجان الداخلية المشكلة ، وضرورة الاهتمام باستحصال الموافقات القطاعية بالمشاريع من خلال قسم النافذة الواحدة، والتأكيد على الجهات ذات العلاقة لاستحصال سمات الدخول عن طريق قسم العلاقات العامة، وتكثيف جهود قسم الاقتصادي والفني لاجراء الدراسات اللازمة للمشاريع المقدمة للهيئة. وأكد رئيس الهيئة على ضرورة اكمال المتطلبات اللازمة لمشروع اسكان موظفي الهيئة والاتفاق مع مع شركات استثمارية لبناء وحدات واطئة الكلفة اضافة الى مراعاة مدة التقسيط بالتعاون مع صندوق الاسكان الوطني، واعطاء دراسة متكاملة نهائية للمجمع السكني، اضافة الى تقديم الدعم المادي والمعنوي لكوادر الهيئة وخاصة في مجال رفع مستوى ادائهم وتطويرهم من خلال تنظيم دورات مختصة ضمن مجال عملهم.

كما طرح نائب رئيس الهيئة اهم المشاكل التي  تعاني منها الهيئة ومعظمها تخص مشاكل الأراضي وتسليمها الى المستثمر وضرورة المتابعة مع الحكومة المحلية والجهات ذات العلاقة على تهيئة الفرص الاستثمارية ورفع كافة المعوقات والتجاوز عنها.
كما تم مناقشة مشروع المليون وحدة سكنية ضمن خطة الاسكان الوطنية وسبل دفع عجلة انجاز المشروع، اضافة مناقشة المعوقات التي لازال يعاني منها قانون الاستثمار والأنظمة اللاحقة و النظر بالكثير من الأمور الطاردة للاستثمار من خلال المؤشرات السابقة ورفع توصيات من شأنها النهوض بالواقع الاستثماري.

كما أكد رئيس الهيئة على متابعة تحديث الخارطة الاستثمارية وشطب الفرص المنفذة والمتلكئة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المستثمرين المتلكئين .
وفي الختام تم التأكيد على ضرورة عقد اجتماعات دورية اخرى لغرض لمتابعة شؤون الاقسام والمستثمرين وتقدم اداء افضل لانجاح العمل الاستثماري في البصرة.


13  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / رئيس استثمار البصرة الجديد: خطتنا ستتركز على تطوير الواقع السكني في: 13:46 08/09/2011
رئيس استثمار البصرة الجديد: خطتنا ستتركز على تطوير الواقع السكني



قال رئيس هيئة استثمار البصرة الجديد اليوم، الخميس,  أن خطة الهيئة القادمة ستتركز على تطوير الواقع السكني والنهوض بعمليات الاستثمار وجذب الشركات الأجنبية.

وأوضح السيد خلف البدران الذي تسنم مهام منصبه قبل يومين خلفا لنظيره السابق حيدر علي فاضل والذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الهيئة ان" خطة عملنا في المرحلة المقبلة ستتركز على تطوير الواقع السكني من خلال جذب الشركات الأجنبية لبناء وحدات سكنية متنوعة".

وأضاف أن" الهيئة الجديدة ستحاول أن تنهض بالواقع الاستثماري للبصرة من خلال التعاون المشترك بين أقسامها والسير على خطى الانجازات السابقة, بالإضافة إلى ضرورة تفعيل سبل التعاون مع دوائر الدولة".مشيرا إلى أن " هناك خطة عمل مشتركة بين هيئة استثمار البصرة ومحافظة البصرة ودوائر الدولة المختلفة مفادها بناء وحدات سكنية لموظفي القطاع العام واستغلال الأراضي  المخصصة لهم من قبل وزاراتهم".

وذكر أن" المرحلة المقبلة ستشهد تغييرا ايجابيا في إدارة الهيئة من خلال تعاونها مع بقية الدوائر على اعتبار أننا تجاوزنا اهم المشاكل الإدارية المتعلقه بتشكيل الهيئة, خصوصا أن مجلس المحافظة والمحافظة ودوائر الدولة إضافة إلى الهيئة الوطنية والجهات ذات العلاقة أصبحت تعمل كفريق واحد".

ولفت إلى ان" إدارته الحالية ستحذو حذو الإدارة السابقة لما حققته من نجاحات كبيرة, وكذلك سنحاول أن نتجاوز سياسة الإقصاء الداخلي والتقاطعات مع دوائر الدولة".
14  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة توقع مذكرة تفاهم اقتصادية مع إيران في: 21:42 29/07/2011
هيئة استثمار البصرة توقع مذكرة تفاهم اقتصادية مع إيران

وقعت هيئة استثمار البصرة مساء الخميس مذكرة تفاهم مع وفد إيراني اقتصادي في محاولة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.
 وتضمنت مذكرة التفاهم محاور عدة أبرزها اتفاق الجانبين على التعاون والتفاهم في مجال الفرص الاستثمارية المتاحة في البصرة ضمن الحدود والصلاحيات المتاحة لهيئة الاستثمار.
وتضمنت ايضا إبداء الجانب الإيراني الرغبة في استثمار عشرات المشاريع الاستثمارية في قطاعات الصناعة والزراعة والسكن، بالإضافة إلى الفرص المتاحة في المدينة الرياضية والمدينة الصناعية الجديدة في البصرة فضلا عن الاستثمار في قطاعي النفط والغاز.
ووقعت المذكرة في مقر هيئة استثمار البصرة وسط بحضور كل من رئيس الهيئة ولجنة التنمية الاقتصادية الإيرانية العراقية ومجموعة شركات مهر ياسين الإيرانية للمقاولات والاستثمار ونائب لجنة التنمية الاقتصادية الإيرانية العراقية أمين شريعتي، والمستشار الاقتصادي للقنصلية العامة للجمهورية الإيرانية في البصرة مهدي خزائي.
وقال رئيس هيئة استثمار البصرة إن "المذكرة تضمنت التزام الهيئة باستلام الملخصات الخاصة باهتمام الشركة الإيرانية ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة ولاسيما في قطاعي النفط والغاز".
وتعتزم الشركة إنشاء شركة خدمات النفط وغاز التي تقدم خدمات الآبار الفوقية والتحتية، ومد وصيانة أنابيب نقل النفط والغاز، بالإضافة إلى الإشراف والرقابة على الخدمات النفطية بموافقة الجانب العراقي.
وقال المستشار الاقتصادي للقنصلية الإيرانية في البصرة مهدي خزائي ان بلاده تحرص على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع العراق.
واوضح ان "الوفد الايراني أطلع على قانون الاستثمار العراقي رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته أثناء لقائه بهيئة استثمار البصرة وقد أبدى استعداده على الالتزام بكافة نصوص القانون".
واو ضاف خزائي ان "الجانب الايراني سيلتزم بوضع ممثلين لتقديم ملخصات عن المشاريع خلال فترة 45 يوما مع تقديم خطة تمويل المشاريع تبين من خلالها قدرة الشركة على التنفيذ".
"في المقابل تقوم هيئة استثمار البصرة قدر الامكان بترشيح الاراضي المناسبة لاقامة المشاريع عليها"، وفقا لخزائي.
وجاء على هامش اللقاء العراقي الإيراني الإعلان عن اقتراب موعد افتتاح خطوط جوية جديدة بين (طهران – البصرة و البصرة- مشهد) عن طريق خطوط ماهان الإيرانية الجوية.
واوضح خزائي ان افتتاح الخطوط الجوية بين ايران ومحافظة البصرة ستسهم بدعم السياحة الدينية والاقتصادية وتطوير العلاقات الاجتماعية بين البلدين.

15  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / محافظ البصرة يستعرض انجازات هيئة استثمار البصرة امام رئيس الوزراء ضمن خطة المائة يوم في: 17:07 12/06/2011
محافظ البصرة يستعرض انجازات هيئة استثمار البصرة امام رئيس الوزراء ضمن خطة المائة يوم



استعرض السيد محافظ البصرة "الدكتور خلف عبد الصمد" امام دولة رئيس الوزرا نوري المالكي، خلال  الاجتماع التنسيقي الطارئ للجنة التنسيقية العليا للمحافظات، يوم أمس السبت، أهم انجازات هيئة استثمار البصرة ضمن خطة المائة يوم.

وجاء في كلمته :

مجموع المشاريع الممنوحة خلال مدة المائة يوم 23 اجازة (مشروع ) بقيمة 370 مليار دينار عراقي، تناولت قطاعات الكهرباء والصناعة والزراعة والخدمات والسياحة والتجارة والترفية.

مبينا ان جميع الشركات الممنوحة اجازة الاستثمار هي عراقية ماعدى واحدة خليجية وهي شركة داو الجميع المحدودة في قطاع الكهرباء.

اما المشاريع التي منحت اجازة استثمار وتم انجازها بنسبة 100% هي اربعة مشاريع بقيمة اجمالية بلغت 24،471،000$ ، اثنان في مجال السياحة و واحدة في قطاع الصحة واحدة في قطاع الصناعة وجميع الشركات هي عراقية.

اما المشاريع التي منحت اجازت استثمار وتم المباشرة بها خلال هذه المدة في خمسة مشاريع 474،043،000$ ، شملت قطاع الصناعة والزراعة والاعلام، حيث كانت لشركات عراقية وامريكية.

اما المشاريع التي كانت متلكئه بسبب الاراضي أو العقود، فقد تم حل مشاكلها، في ثلاثة مشاريع بقيمة  26،234،000$ في قطاعي السياحة والتجارة.

أما الاعمال الأخرى : أكمال عملية المسح واستحصال موافقات مشروع 80 الف وحدة سكنية، وتخصيص مساحة 10 الاف دونم لاقامة المشروع.

تقديم مقترح الى البلدية باستثمار قطعة ارض في الرباط الكبير مساحتها 881 دونم  لاقامة مشاريع عمرانية عليها بكلفة 2 مليار و 100 مليون دولار (2,100,000,000$).


كما اوجز السيد محافظ البصرة  المشاريع الاستثمارية الاخيرة التي منحت اجازة استثمار في قطاعات مختلفة من قبل الهيئة:

(1) مشاريع القطاع الصناعي : معمل لانتاج الغازات الصناعية في الزبير، معمل سمنت المبروكة في منطقة اوركلي الجنوبية، معمل ثلج الموانئ في ارصفة ميناء المعقل.

(2) مشاريع قطاع السياحة: مطاعم شرمبلي في منطقة الجبيلة، عشار سنتر في شارع الكويت، مجمع رياضي ترفيهي مجاور للمدينة الرياضية، مدينة العاب في منطقة القبلة، مجمع متنزه الخورة، مدينة العاب هيبي لاند في العشار.

(3) مشاريع القطاع الزراعي: مشروع مزرعة اشجار النخيل والفواكه في شط العرب، مشروع نخيل البصرة في ابي الخصيب.

(4) مشاريع القطاع الخدمي: مشروع مخازن التبريد والتجميد في الزبير، مركز تدريب وتعليم اللغه الانجليزية في الجزائر، مشروع موقف سيارات في الزبير.

(5) مشاريع القطاع التجاري: مركز البصرة للتسوق في القبلة، مجمع التنومة التجاري في شط العرب، بناية تجارية في شط العرب، مجمع First Mall التجاري قرب المدينة الرياضية.

16  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة تطالب البرلمان باصدار تشريع يمنحها صلاحية استخدام الأراضي النفطية في: 20:52 09/06/2011
هيئة استثمار البصرة تطالب البرلمان باصدار تشريع يمنحها صلاحية استخدام الأراضي النفطية



طالب رئيس هيئة استثمار البصرة، مجلس النواب العراقي بإصدار تشريع يفوض الهيئة الحصول على جزء من الأراضي التابعة لوزارة النفط لإعلانها كفرص استثمارية كونها تمثل الجزء الأكبر من أراضي البصرة.

وأوضح المهندس حيدر علي فاضل ان "اغلب الأراضي غير المستغلة في محافظة البصرة هي أراض تابعة لوزارة النفط"، موضحا أن "الجهات الرقابية تلزم هيئة استثمار البصرة وجميع الدوائر الحكومية بعدم استخدام هذه الأراضي لاعلانها كفرص استثماريةو".

ولفت إلى أن "الأراضي التابعة لبلدية البصرة غير كافية لسد حاجة الهيئة التي تسعى لتحقيق آفاق استثمارية واسعة"، مشيرا إلى ان "مشكلة نقص الأراضي تمثل الهاجس الأكبر بالنسبة لرسم خارطة الاستثمارية القاضية بإقامة مشاريع في مختلف القطاعات ولاسيما قطاع السكن الذي يقع ضمن مقدمات عمل الهيئة خلال هذه المرحلة".

ونوه فاضل إلى ان "شركة نفط الجنوب أبدت تعاونها الكامل بهذا الخصوص من خلال دعمها لإقامة مشاريع استثمارية على الأراضي المخصص لها شريطة استحصال موافقة وزارة النفط أو صدور تشريع بهذا الخصوص".

وبين ان "قدمنا مقترحا تفاوضيا لاستثمار بعض الأراضي التابعة لوزارة النفط لمدة 40 سنة ومن ثم يمكن لوزارة النفط استعادتها واستثمارها، وكذلك يمكن لوزارة النفط استخدامها خلال هذه الفترة عن طريق استخراج النفط بطرق فنية عديدة كالحفر والاستخراج المائل ".

وكانت هيئة استثمار البصرة قد منحت قبل أيام 19 إجازة استثمارية في قطاعات الاستثمار المختلفة بحضور السيد محافظ البصرة"د.خلف عبد الصمد" وممثلي الشركات الفائزة واغلب المسؤولين والمعنيين في المحافظة.


17  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / محافظ البصرة يبحث مع رئيس هيئة استثمار البصرة جذب الشركات الاجنبية الاستثمارية الكبرى في: 21:14 08/06/2011
محافظ البصرة يبحث مع رئيس هيئة استثمار البصرة جذب الشركات الاجنبية الاستثمارية الكبرى





اكد السيد محافظ البصرة "الدكتور خلف عبد الصمد" خلال لقائة رئيس هيئة استثمار البصرة في مقر الهيئة، على ضرورة تسهيل مهمة هيئة استثمار البصرة ورفع مستوى تعاون دوائر الدولة معها لتنشيط الحركة الاستثمارية والإسراع في انجاز تخصيص الأراضي للمشاريع وأكمال الموافقات القطاعية المطلوبة. مضيفا ان تسميه ممثلين عن دوائر الدولة في قسم النافذة الواحدة سيسهم في تخفيف أعباء المراجعات والمخاطبات عن الهيئة.بحسب بيان نشره موقع ديوان محافظة البصرة امس الثلاثاء.


وأوضح "اننا سنعمل على تقليل الروتين في دوائر الدولة الذي يعيق اقامة المشاريع الاستثمارية وستكون هناك عقوبات صارمة على كل المتلكئين في تأخير مهمة الهيئة ومنحها الموافقات القطاعية المطلوبة".

وأكد ان " المرحلة الحالية تتطلب مضاعفة جهود جميع دوائر الدولة لدعم هيئة الاستثمار لجذب الشركات الاجنبية الكبرى الى البصرة من خلال ابداء كل التسهيلات اللازمة لها" لافتا" ان "المواطن البصري يريد ان يلمس تحسنا في الواقع الاقتصادي وتوفير فرص عمل له وحل مشكلة السكن وتوفير سكن لائق له بأقل فترة زمنية وهذا يتطلب منا العمل على اقامة مشاريع كبرى لسد النقص الحاصل في القطاع السكني".
كما بحث السيد محافظ البصرة مع رئيس الهيئة جملة من المشاريع، الى جانب اعداد دراسة متكاملة في القطاع السكني ودعم بناء 80 الف وحدة سكنية ضمن الخطة الوطنية لبناء مليون وحدة سكنية في العراق.


كما اشاد محافظة البصرة بعمل هيئة استثمار البصرة ومهنية الاجراءات المتبعة، مؤكدا ايلاء الملف الاسثتماري اهمية قصوى كونه العنصر الرئيسي في تطوير واقع البصرة الاقتصادي.
يذكر ان هيئة استثمار البصرة البصرة قد اقامت السبت، حفل حضره محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد ومنح من خلاله  19 أجازة استثمار لشركات أجنية ومحلية ورجال أعمال عراقيين لتنفيذ مشاريع في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة بكلفة 174 مليون دولار.
وبهذه المجموعة من اجازات تكون هيئة استثمار البصرة قد منحت 40 اجازة لتنفيذ مشاريع في قطاعات مختلفة.
وتشهد محافظة البصرة توافد العديد من الشركات للاطلاع على البيئة الاستثمارية، وللحصول على فرص استثمار في شتى القطاعات.


18  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / المالكي:يثني على جهود هيئة استثمار البصرة ..والطعان يؤكد التواصل معها لتذليل العقبات امام المستثمرين في: 19:05 04/05/2011
المالكي:يثني على جهود هيئة استثمار البصرة ..والطعان يؤكد التواصل معها لتذليل العقبات امام المستثمرين


أثنى عضو مجلس محافظة البصرة "فاضل المالكي"على عمل وجهود رئيس هيئة الاستثمار والانجاز المتحقق في عدد الاجازات الممنوحة للمشاريع الاستثمارية خلال زيارته مقر هيئة الاستثمار في البصرة مع رئيس لجنة التمنية الاقتصادية في المجلس "محمود المكصوصي" مبينا ان اللقاء تناول بحث سبل الارتقاء بالملف الاستثماري ومناقشة معوقات التنمية الاقتصادية واهمية تذليل العقبات امام دخول الشركات الاجنبية لمحافظة البصرة.

وقال عضو مجلس محافظة البصرة "فاضل عجيمي حالوب المالكي " ان مجلس المحافظة يعمل على انجاح جهود هيئة استثمار البصرة في منحها اجازات الاستثمار لجعلها مدينة ترتقي الى مصاف المدن المتطورة عبر اعطاء كافة الضمانات والتسهيلات المشجعة للشركات الاجنبية لجذب رؤوس الاموال واغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة ، وخلق فرص عمل تساهم في تقليص نسبة البطالة المتفشية في المحافظة".

مثنيا على جهود هيئة استثمار البصرة ورئيسها ، مشير الى ان" عدد الاجازات الممنوحة للمشاريع ، ونسبة تقدم انجازها على ارض الواقع خير دليل على نجاح عمل هيئة الاستثمار في البصرة. مؤكدا عن دعم مجلس محافظة البصرة لهيئة الاستثمار وجعلها نموذجا يحتدى به على سائر هيئات محافظات العراق.

من جانبه أكد  رئيس لجنة التنمية الاقتصادية "محمود الطعان" ان هذه اللقاء يأتي لمتابعة عروض الشركات الاجنبية المقدمة لهيئة استثمار البصرة والتعرف على معوقات الواقع الاستثماري، والتنسيق مع دوائر الدولة لاستحصال الموافقات القطاعية وتخصيص قطع الاراضي واعلانها لدى الهيئة كفرص استثمارية لاقامة مشاريع من مختلف القطاعات عليها.

مضيفا ان لجنة التمنية الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة لم تنفك عن التواصل والتعاون المشترك مع هيئة استثمار البصرة وتقديم الدعم اللازم لاقامة المؤتمرات و ورش العمل للترويج عن الفرص الاستثمارية وجذب الشركات الاجنبية لدخول محافظة البصرة.

بدوره اعرب رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل عن امتنانه للجهود المبذوله من قبل مجلس محافظة البصرة  وكل المعنين بالملف الاستثماري لدعم الهيئة وتوسيع افاق التعاون المشترك،مؤكدا تواصل جهود كوادر الهيئة على العمل على تطوير مختلف قطاعات البصرة الاستثمارية وبالاخص القطاع السكني والزراعي والصناعي.

لافتا ان هيئة الاستثمار البصرة كانت السباقة في منح 4 اجازات استثمار خلال فترة المائة يوم المحددة من قبل رئيس الحكومة، كاشفا عن وصول مراحلة متقدمة في دراسة مجموعة من المشاريع  في القطاع الخدمي والسياحة والسكني والصناعي لمنحها اجازة استثمار.

يذكر إن محافظة البصرة تشهد استقرارا امنيا واقتصاديا ساعد على توافد العديد من الشركات  للاطلاع على البيئة الاستثمارية وللحصول على فرص الاستثمار في شتى القطاعات .


19  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركة"ماهشهر"الايرانية تبحث مع هيئة استثمار البصرة تجهيز شركات النفط والغاز بأنابيب النقل الخاصة في: 18:56 02/05/2011
شركة"ماهشهر"الايرانية تبحث مع هيئة استثمار البصرة تجهيز شركات النفط  والغاز بأنابيب النقل الخاصة


بحثت شركة "ماهشهر" الايرانية لانتاج الأنابيب مع رئيس هيئة استثمار البصرة سبل دخول البصرة وبناء معمل لانتاج الانابيب ومستودعات في البصرة لتجهيز شركات النفط بانابيب النقل الخاصة وبمواصفات عالمية.  مبينة امكانية التجهيز عن طريق المنافذ البرية والبحرية.

من جانبه ابدى رئيس هيئة استثمار المهندس حيدر علي فاضل استعداده الكامل لتوفير قطعة الارض المطلوبة لاقامة المشروع وتسريع اجراءات منح اجازة الاستثمار. داعيا الى افتتاح فرع للشركة وتسجيلها في وزارة التجارة للحصول على المشاريع الحكومية والتنسيق مع الدوائر المعنية والتعرف على بيئة البصرة الاستثمارية.

كما اتفق الجانبان على عقد لقاء موسع مع الشركات المعنية ( شركة نفط الجنوب وشركة غاز الجنوب وشركة خطوط الانابيب النفطية و شركة مصافي الجنوب ) يوم الاثنين المقبل لغرض التنسيق والتعاون المباشر وتذليل العقبات امام تجهيزهم بالانابيب المطلوبة
20  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / بحثت شركة برادايز التركية مع رئيس هيئة استثمار البصرة انشاء معمل تدوير للنفايات في البصرة. في: 18:27 28/04/2011
بحثت شركة برادايز التركية مع رئيس هيئة استثمار البصرة انشاء معمل تدوير للنفايات في البصرة.

وابدى ممثل الشركة "محمد ساري"  امكانية الاستفادة من المواد المسترجعة كالبلاستك والورق والمعادن. لافتا ان الشركة ستعتمد على تجهيز المعمل بالطاقة الكهربائية بواسطة مولدات خاصة سيتم استيرادها من تركيا مع بقية المعدات المطلوبة وبحاجة الى تشغيل 400 يد عاملة محلية.

من جانبه اكد رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل "ان معدل النفيات في البصرة يصل الى 2000 طن، مبديا استعداده الكامل لتقديم التسهيلات اللازمة لاقامة المشروع كونه سيسهم في تدوير ومعالجة النفايات وتقليصها وزيادة عمر الطمر الصحي وتحسين الوضع البيئي في البصرة".

يذكر ان هيئة استثمار البصرة اعلنت في وقت سابق في موقعها الالكتروني عن ( معمل تدوير النفايات ) كفرصة استثمارية وعلى قطعة الارض المرقمة 3155/1 أراضي الصبخ، داعية الشراكات الراغبة باغتنام هذه الفرصة و مراجعة مبنى هيئة استثمار البصرة للحصول على المزيد من التفاصيل
21  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركة المانية تعرض على هيئة استثمار البصرة مشروعا لخدمات الدعم اللوجستي لشركات النفط في: 16:17 26/04/2011
شركة المانية تعرض على هيئة استثمار البصرة مشروعا لخدمات الدعم اللوجستي لشركات النفط

صورة الخبر:

بحثت شركة Bertling  الالمانية مع رئيس هيئة استثمار البصرة اقامة مشروع استثماري لتقديم خدمات الدعم اللوجستي لشركات النفط والغاز في البصرة.


وبين مدير عمليات الشركة "علي ماجد صباح " ان المؤتمر الذي عقد في غرفة تجارة الكويت في بداية الشهر الجاري فضلا عن متابعتنا لموقع الهيئة الالكتروني كانت عوامل مشجعة لدخول البصرة والاطلاع  على بيئتها الاستثمارية وعرض مشروعنا الذي سيسهم في لتطوير القطاع النفطي. لافتا ان المشروع بحاجة الى مساحة ارض بالقرب من الموانئ العراقية.

من جانبه ابدى رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل دعمه الكامل لكل الشركات العالمية الكبرى وتقديم التسهيلات اللازمة لاقامة مشاريعها الاستثمارية، مؤكدا في الوقت نفسه سهولة الاجراءات المتبعة من قبل الهيئة لمنح اجازة الاستثمار والمتمثلة بتقديم دراسة جدوى للمشروع وملأ استثمارة طلب اجازة الاستثمار من خلال قسم النافذة الواحدة وبعدها ستتكفل هيئة استثمار البصرة باستحصال الموافقات الوزارية والقطاعية المطلوبة بأسرع وقت ممكن.

يذكر ان غرفة تجارة الكويت شهدت بداية الشهر الجاري انعقاد مؤتمرا بحث فيه وفد اقتصاديا وتجاريا عراقيا سبل الاستثمار في محافظة البصرة وألية تفعيل العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين, وضم الوفد العراقي مجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين برئاسة محافظ البصرة والسفير العراقي في الكويت ورئيس هيئة استثمار البصرة ومجموعة من الفعاليات الاقتصادية الاخرى.

---------------------------------
هيئة استثمار البصرة تواصل جهودها لاستحصال مساحات من الاراضي كفرص استثمارية صورة الخبر:
http://c.shia4up.net/uploads/13032889661.jpg

في خطوة جادة لتنشيط الحركة الاستثمارية و تذليل العقبات امام اقامة المشاريع وخلق فرص عمل تسهم في تقليل نسبة البطالة ودفع عجلة اقتصاد المحافظة, عقدت هيئة استثمار البصرة مع مدير دائرة عقارات الدولة في البصرة السيد مازن حسن قربون ومعاونه السيدة ليلى حميد مظلوم اجتماعا موسعا لمناقشة استحصال الموافقات اللازمة وسبل حصول الهيئة على اكبر مساحات من الاراضي العائدة الى مديرية عقارات الدولة وعرضها كفرص استثمارية.


وبين  رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل في نهاية الاجتماع " تم الاتفاق على عرض بعض قطع الاراضي كفرص استثمارية متاحة للقطاع الصناعي في بعض مناطق البصرة (اوركلي الشمالي، اراضي الصبخ، طلحة، خور الزبير، والمساحات الفارغة من العقارات المجاورة للمنطقة الحرة في خور الزبير)".

وأضاف فاضل " قمنا بتشكيل فريق مشترك مكون من هيئة استثمار البصرة ودائرة عقارات الدولة في البصرة و كوادر هندسية متخصصة ومساحين لغرض الكشف والاطلاع ميدانيا على الاراضي المخصصة ومدى جاهزيتها لاقامة مشاريع صناعية عليها".

يذكر ان هيئة استثمار البصرة عقدت في وقت سابق اجتماعات مكثفة مع وزير البلديات والاشغال العامة و وزير التخطيط و وزير المالية وعدد من وزارات ودوائر معنية اخرى لغرض اقامة المشاريع الاستثمارية وتطوير اقتصاد المحافظة واستحصال الموافقات المطلوبة وابداء كل التسهيلات اللازمة لجذب الشركات الاجنبية للعمل في البصرة.
---------------------------------
 القنصل البريطاني يبحث مع هيئة استثمار البصرة سبل دخول الشركات البريطانية

صورة الخبر:
http://www.investbasrah.com/images/stories/2011/04/british.jpg

التقى القنصل البريطاني في البصرة  رئيس هيئة استثمار البصرة، وبحث اللقاء الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام الاقتصادي والاستثماري وسبل تذليل العقبات امام دخول الشركات البريطانية في البصرة وتقديم التسهيلات اللازمة لمنح سمات الدخول الى المستثمرين وعقد لقاء موسع مع الشركات البريطانية للتعرف على بيئة المحافظة الاستثمارية والفرص المتاحة في مختلف القطاعات.


وأشاد القنصل البريطاني " ريتشارد وود Richard wood " بالاستقرار الامني الذي تشهده المحافظة مما ساعد على تنشيط الحركات الاستثمارية وفتح الكثير من مكاتب فروع لشركات اجنبية تعمل بدون حماية خاصة  في البصرة.
من جانبه استعرض رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل الفرص الاستثمارية المتاحة و أهم المشاريع التي حصلت على اجازة استثمار ومنها مشروع البصرة اللوجستية ومشروع محطة كهرباء الشعيبة الجديدة لتوليد الطاقة الكهربائية.
وأكد ان المرحلة الحالية ملائمة لدخول الشركات البريطانية للاستثمار في البصرة و اقامة مشاريع تسهم في تطوير اقتصاد المحافظة وخلق فرص العمل لتقليص نسبة البطالة.
ودعى رئيس الهيئة القنصل البريطاني الاسراع في تسجيل الشركات في وزارة التجارة العراقية بغية سهولة الحصول على المناقصات الحكومية.
22  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / قناة السومرية تعرض على هيئة استثمار البصرة مشروعا لانشاء مدينة اعلامية في: 00:49 25/04/2011
قناة السومرية تعرض على هيئة استثمار البصرة مشروعا لانشاء مدينة اعلامية   
   

بحث مدير عام قناة السومرية وعضو هيئة أمناء الإعلام العراقي "جاسم اللامي" مع رئيس هيئة استثمار البصرة انشاء مركز اعلامي خاص في البصرة لتقديم خدمات اعلامية الى كافة القنوات و وكالات الانباء والصحف، وبمساحة ارض بحدود الـ1000 متر.
وكشف اللامي عن خطة لانشاء مدينة اعلامية متكاملة تضاهي مدينه القاهرة الاعلامية ومدن اعلامية اخرى في المنطقة، لافتا ان المشروع بحاجة الى مساحة ارض بحدود 100 دونم.
واضاف " هناك طلب متزايد على انتاج الافلام في العراق ووجود مثل هكذا مدينة اعلامية سوف يجذب الكثير من القنوات الفضائيه العراقيه والعربيه للعمل في البصرة ".
كما تناول اللقاء اجراءات واشتراطات هيئة امناء شبكة الاعلام العراقي لمنح الاجازات للقنوات الاعلامية، ومعوقات العمل  الاعلامي كتأثير تداخل اطياف البث بين الشبكات.
من جانبه ابدى رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل استعداده الكامل لاقامة  المشروعين وتقديم التسهيلات اللازمة كونهما يصبان في تطوير الواقع الاعلامي للمحافظة ويسهمان في ايصال الصورة الحقيقية للبصرة. مستعرضا بعض الاراضي المتاحة في داخل وخارج مركز المدينة كفرص استثمارية مؤهلة لاقامة المشروعين عليهن، فضلا عن قيامه بالاتصال على مديرية بلدية البصرة  للتنسيق واستحصال الموافقات النهائية لمساحة الارض المطلوبة.

صورة الخبر:


رابط الخبر في موقع الهيئة
http://www.investbasrah.gov.iq/index.php?option=com_content&view=article&id=389%3Aalsumaria-presented-to-the-basra-investment-commission-project-to-establish-a-media-city-in-basra&catid=1%3Alatest-news&lang=ar
23  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة تمنح أجازات استثمارية اعلامية وصناعية وزراعية ضمن خطة المائة يوم في: 15:53 10/04/2011

هيئة استثمار البصرة تمنح أجازات استثمارية اعلامية وصناعية وزراعية ضمن خطة المائة يوم

أعلنت هيئة استثمار البصرة عن منح 3 اجازات استثمارية لقطاعات الاعلام والصناعة والزراعة ضمن خطة المائة يوم التي أعلن عنها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بحسب المصدر.
وقال رئيس هيئة الاستثمار في البصرة "حيدر علي فاضل" ان هيئة استثمار البصرة منحت ثلاث أجازات استثمارية ، اولها تتمثل بمنحها اجازة استثمارية لانشاء مجمع إعلامي لشركة المودة للإنتاج والبث الإعلامي وبكلفة (5,240,000,000 )دينار ، ويدخل المشروع ضمن مرحلتين ، الاولى يتضمن  إنشاء مبنى خاص للأذاعة ، والمرحلة الثانية تتضمن إقامة محطة للبث الفضائي - التلفزيوني ، عبر تشييد بناية من (ثلاث طوابق + طابق تحت أرضي ) وتحتوي على إدارة , وأستوديو تلفزيوني رئيسي , وكذلك على أستوديو تلفزيوني ثانوي , واستوديوهات صوتية (إذاعية عدد/2) , فضلا عن غرف كنترول وخدمات وأرشيف وقاعة للاجتماعات والدورات وكافتريا وكراج ومخزن وهوائي إرسال ، وسيقام المشروع في كوت الفرنكي وبفترة انجاز تصل الى (6) أشهر ، وتصل كلفة المشاريع إجماليا الى ( 10,852,301,179 )دينار عراقي.

وأضاف ان الاجازة الثانية تتعلق لقطاع الزراعة وتتضمن انشاء مختبر تقني لزراعة النسيج وبكلفة (4,837,744,179) دينار ، مبينا ان المشروع يتضمن انشاء مختبر لإنتاج فسائل النخيل والنباتات بواسطة الأنسجة ويحتوي على مركزللأبحاث والدراسات لتطوير الواقع الزراعي ويقع في جزيرة الصكر الأولى ، وتصل فترة انجازه 18 شهراً.

لافتا الى الاجازة الثالثة التي منحتها هيئة استثمار البصرة تتضمن انشاء معمل الغدير لانتاج المياه الصحية وبكلفة تبلغ  774,557,000 دينار ، مبينا ان المعمل يتكون من بناية مشيدة على مساحة 300م2 تحتوي على الات ومعدات حديثة لإنتاج المياه الصحية وأسلوب وكمية كبيرة وبطاقة إنتاج (40000) عبوة يومياً ، كاشفا ان المشروع يقع في صناعية حمدان ،وتبلغ فترة انجازه المشورع الى شهرين.

24  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة تمنح اجازة استثمار لشركة خليجية لإنشاء محطة كهرباء بطاقة 150 ميغاواط في: 17:13 30/03/2011
هيئة استثمار البصرة تمنح اجازة استثمار لشركة خليجية لإنشاء محطة كهرباء بطاقة 150 ميغاواط


بحضور رئيس مجلس محافظة البصرة جبار امين جابر ومحافظ البصرة وكالة السيد نزار ربيع الجابري والنائب الثاني لمحافظ البصرة الدكتور احمد الحسني ورئيس لجنة الكهرباء في المجلس المهندس زياد علي فاضل ورئيس اللجنة الزراعية في المجلس المهندس علي سوادي ومدير انتاج الطاقة في البصرة وعدد من المسؤولين من ذوي العلاقة ورجال اعمال اقيم في مبنى هيئة استثمار البصرة حفل منح اجازة استثمارة وتوقيع عقد مع شركة خليجية لتنفيذ مشروع محطة توليد كهرباء استثمارية بطاقة 150 ميغاواط، وبكلفة 125 مليون دولار بفترة انجاز ستة أشهر.


رئيس مجلس محافظة البصرة جبار أمين جابر في كلمة الافتتاحية بارك الجهود المبذولة في مختلف الجهات التي ساهمت في ابرام العقد مع الشركة المستثمرة. مضيفا  إن "الحكومة المحلية تعاقدت مع شركة داو الجميح الخليجية، لإنشاء محطة الشعيبة الجديدة لتوليد الكهرباء بطاقة 150 ميغاواط ، وبكلفة 125 مليون دولار على ان يتم انجاز المحطة خلال ستة أشهر". وسيخصص إنتاج المحطة من الطاقة لمناطق الجهاد، حي الحسين، والأمن الداخلي وأحياء أخرى، تقع شمال قضاء الزبير"، كما اشار ان "الحكومة المحلية تستعد للتعاقد مع الشركة نفسها لتنفيذ مشروعين مماثلين، أحدهما في قضاء الفاو، بطاقة 50 ميغاواط، والأخرى في ناحية الهارثة بطاقة 100 ميغاواط". مبينا أن "وزارة الكهرباء ستفتح المجال في الاسبوع المقبل أمام العروض التجارية الخاصة بمشروع تطوير محطة النجيبية الحرارية لتعزيز المحطة بـ 500 ميغاواط اضافية". مشيرا ، أن "هذه المجموعة من المشاريع ستسهم في تحسن إنتاج الطاقة الكهرباء في البصرة"، كاشفنا عن خطة لتجهيز أصحاب المولدات الكهربائية الأهلية بالوقود خلال الصيف المقبل بكميات كبيرة وبأسعار مدعومة من الحكومة المحلية لتمكينهم من تجهيز المواطنين بالكهرباء اقصى فترة ممكن وبأسعار مناسبة.
بدوره قال محافظة البصرة وكالة السيد نزار الجابري " أبرمنا عقد مع شركة داو الجميح المحدودة الإماراتية لانشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية في منطقة الشعيبة غرب مدينة البصرة وبطاقة  اجمالية تصل الى 150 ميغا واط لتصل فترة العمل في المشروع ستة اشهر".  مبينا  ان "تفعيل قضايا الاستثمار يعد احد التحديات الاستراتيجية التي تواجه صناع القرار على مستوى الحكومتين الاتحادية والمحلية من اجل النهوض بالاقتصاد العراقي وتنمية الموارد البشرية ونقل التكنلوجيا للبلد وتشجيع القطاع الخاص العراقي والاجنبي على المساهمة في اعادة اعمار العراق."
واضاف" الحكومة المحلية في البصرة عملت جاهدة لايجاد الحلول المناسبة التي تواكب عملية البناء من خلال الاتفاق على خارطة استثمارية بناءة في مجال انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية والتي اثمرت، اليوم، عبر استقطاب احدى الشركات العالمية ومنحها رخصة استثمارية لتجهيز المدينة بـ 150 ميغا واط.  مشيراً الى ان توقيع العقد مع شركة داو الجميح يعد العقد الاول من نوعه في العراق بمجال الطاقة الكهرباء والايام القادمة ستشهد توقيع العديد من العقود الاستثمارية مع شركات اخرى في جميع المجالات.
من جانبه، قال رئيس هيئة الاستثمار في البصرة المهندس حيدر علي فاضل، " يعتبر هذا المشروع هو الأول من نوعه على مستوى البصرة، كون المشاريع الاستثمارية التي شهدتها المحافظة بعد سنة 2003 لم تشمل قطاع الكهرباء، واليوم تمنح هيئة استثمار البصرة اجازة مهمة لمشروع حيوي سيسهم في حل مشكلة الاختناقات وسد النقص الحاصل في توليد الطاقة الكهربائية، وستصل فترة العمل في المشروع الى 6 اشهر وستنشئ المحطة على مساحة تبلغ 7 دونم في منطقة الشعيبة بينما تصل مدة الاستثمار في المشروع 3 سنوات. "
ولفت الى ان "الشركة ستزود بالوقود من مادة النفط الأسود من قبل حقل الشعيبة النفطي والذي تعمل فيه شركة لوك أويل حيث يوجد هناك أنبوب قريب من مكان المحطة". لافتا انه "سيتم احتساب الوحدة الكهربائية بسعر سبع سنتات من قبل الشركة إلى الحكومة إثناء فترة الاستثمار والى الأهالي بعد انتهاء الثلاث سنوات،  كما ان اليه تسديد ثمن الطاقة الكهربائية التي تنتجها المحطة شهرياً ستتم بتمويل من ميزانية البترودولار".مضيفا ان الشركة المنفذة للعقد "شركة داو الجميح المحدودة" لها اعمال مماثلة في العديد من البلدان العربية والاجنبية.
بدوره قال المدير المفوض للشركة الخليجية محمد عون، إن "المحطة تتألف من وحدات توليد فرنسية الصنع، تعمل بالوقود الثقيل والمشروع سيوفر فرص عمل لأكثر من 350 مواطناً عراقياً كما ان مدة إنجاز المشروع التي حددتها الحكومة المحلية بستة أشهر تشكل تحدياً للشركة لكننا سنحرص على تقليص المدة وتكثيف الجهود للالتزام بتعهدنا للعراق الجديد ".


25  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / شركات أجنبية تتقدم بعروض لبناء أكثر من ألفي مسكن بالبصرة في: 18:28 04/03/2011
شركات أجنبية تتقدم بعروض لبناء أكثر من ألفي مسكن بالبصرة

قال رئيس هيئة استثمار البصرة، الخميس، إن شركات أجنبية تقدمت بعروض لبناء أكثر من ألفي وحدة سكنية بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار على طريقة البناء العمودي.

وأوضح المهندس حيدر علي فاضل أن "شركات أجنبية تقدمت بعروض لبناء أكثر من ألفي وحدة سكنية بكلفة 40 مليون دولار للوحدة السكنية الواحدة وعلى طريقة البناء العمودي"، مشيرا إلى أن "الضوابط التي وضعتها الهيئة ساهمت في تشجيع الاستثمار داخل المحافظة وبمختلف الأقضية والنواحي".

وأضاف أن "عددا كبيرا من المستثمرين من أميركا وكندا ينوون الاستثمار في بناء مجمعات سكنية"، مستدركا "لكن الأمر يعتمد على قانون الاستثمار السكني الذي تحتاج اليه المحافظة إذ تقدر حاجتها إلى أكثر من 40 إلف وحدة سكنية".

واستطرد علي أن "قوانين الاستثمار والخارطة الاستثمارية في المحافظة للعام الجاري قد أعدت وتغير فيها الكثير  إذ استحدثت أماكن استثمارية ضخمة في المحافظة تشجع وتساعد المستثمرين على الدخول".

وتابع "أما قوانين الاستثمار فقد تقدمنا بطلب إلى هيئة الاستثمار الوطنية في بغداد لتعديل أو تغيير بعض من الفقرات لتشجيع الاستثمار أكثر في عموم البلاد، وصدرت الأسبوع الماضي ضوابط تشجع وتساعد المستثمرين على الدخول أكثر في قطاع الاسكان
26  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / نشاطات هيئة استثمار البصرة في: 14:46 23/02/2011
-------------------------------------------------------
سلسلة مراكز التسوق "سيتي سنتر" تبدي استعدادها لانشاء مركز تسوق في البصرة

كشفت سلسلة مراكز التسوق "سيتي سنتر" العالمية عن خطة لافتتاح فرع لها في البصرة وانشاء مركز تسوق تجاري في المحافظة.

واكد ممثل الـ"سيتي سنتر" عقيل التميمي " ان العرض الاولي يتضمن انشاء  مركز تجاري للتسوق " مول" وبحدود مبلغ استثماري 200 مليون دولار بالقرب من جسر قضاء الزبير"

من جانبه ابدى رئييس هيئة استثمار البصرة حيدر علي فاضل استعدادها التام لاقامة هذا المشروع حيث اكدت وجود مساحات ارض مخصصة لاقامة مشاريع مختلفه ومنها ومراكز التسويق التجارية.

كما تم مناقشة مناقشة قانون الاستثمار وتعليمات رقم (7) والمزايا والضامات التي يحصل عليها المستثمر .

-------------------------------------------------------
هيئة استثمار البصرة تعلن عن اقرار نظام رقم7 المتعلق ببيع وايجار عقارات الدولة

أقر نظام الرقم الاستثماري(الرقم7) لسنة 2010 الذي يوضح الية بيع وايجار عقارات الدولة ، لأغراض السكن المخصص والاغراض الصناعية والزراعية الاخرى ، بحسب رئيس هيئة الاستثمار في البصرة.

واعلن رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس"حيدر علي فاضل"، عن اقرار تنفيذ تعليمات هذا القرار في السابع عشر من شباط الذي وضح الية العمل بهذا القرار.

واعتبر"فاضل"ان نظام الرقم (7) أصبح حجر اساس لأنطلاق عجلة الاستثمار في المحافظات ، مبينا انه لم يبقى أي عذرا لهيئات الاستثمار ولا للدوائر الساندة التي تعتبر هي صاحبة الاملاك الممثلة بالبلدية والبلديات والعقارات لها العذر بأن لاتعمل لعدم وجود الضوابط القانونية.

واضاف: ان الضوابط أصبحت جاهزة والقرار وجه اربعة قضايا رئيسية كقرار ممكن ان نوجزها في مجالات الصناعة والزراعة كان القرار مشجع جدا في دعم عملية التنمية الاقتصادية في المجالين الصناعي والزراعي ، معتبرا انه لايوجد في أي بلد عوامل مشجعة كما يجري الان في العراق ، بحيث تكون الارض شبه مجانية للمستثمر ، ولاتأخذ الدولة منه أي شيء سوى الاعفاءات التي يضمنها قانون الاستثمار.

منوها الى ان طرح القانون في مجال المشاريع السكنية يلبي المتطلبات لسببين وهما اشارته الى بيع الوحدات السكنية وفق العرض والطلب في السوق الحر ، وتمليك الارض مجانا للمستثمر مقابل منح حصة من الوحدات السكنية للدولة ، بما يتناسب بأختلاف المناطق ، فتكون في مركز المحافظة من خمسة الى 12 بالمئة ، وفي مركز القضاء من ثلاثة الى ستة بالمئة ، وفي مركز الناحية من واحد الى ثلاثة بالمئة ، وأما فيما يتعلق بمشروع المليون وحدة سكنية لدعم المواطن ، تكون الارض مجانا للمستثمر وللمواطن.

لافتا الى ان هذه الصيغة ستتيح لنا من الحصول على مستثمرين يعملون معنا في هذا المجال ، وبالتالي ستكون هناك تنمية حقيقية وارباح للمستثمر وفي نفس الوقت تكون هناك تنمية وفائدة للدولة بأمتلاكها لهذه الوحدات السكنية التي تستطيع من التصرف بها لمستحقيها.

مؤكدا انه بما يتعلق بمجالي الفنادق والترفيه فأن رسم السياسة بالدولة هو توجيه المستثمرين الى القطاعات الاهم وهي السكنية والزراعية والصناعية ، ووضحت وجود نسب معينة من الايراد الاجمالي مابين سبعة وعشرة بالمئة من الايراد الاجمالي للمشروع ، رغم ان بعض المستثمرين اشاروا الى ملاحظات  والصعوبة في التطبيق  ، ولكن أصبح القانون واضح وركن اساس من انطلاق العملية الاستثمارية في البصرة.

-------------------------------------------------------
انعقاد المؤتمر الالماني العراقي في شيراتون البصرة

بحضور الحكومة المحلية واعضاء مجلس المحافظة ومسؤوليين حكوميين واتحاد الصناعات العراقي ورجال أعمال وتجار ألمان ، عقد الاتحاد الألماني للتعاون التجاري مع الشرق الأوسط بالتعاون مع هيئة استثمار البصرة في قاعة مؤتمرات شيراتون البصرة مؤتمر اقتصادي، اكد فيه وجود رغبة لدى الشركات الألمانية دخول القطاع الخاص والعزم في تنفيذ مشاريع إستثمارية.

وقال محافظ البصرة د.شلتاغ عبود المياح في كلمة خلال المؤتمر أن "البصرة بحاجة الى وجود الشركات الأجنبية ومنها الألمانية لاعادة بناء وتطوير المحافظة "، مبينا الى أن "الحكومة المحلية في البصرة لديها مجموعة مشاريع كبيرة ستعتمد في تنفيذها على الشركات الاجنبية".

ودعا محافظ البصرة الشركات الألمانية الى " الاسهام في تطوير قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والإسكان و اغتنام فرص الاستثمار فيها "، لافتا أن " الشركات العالمية والالمانية على متابعة وتواصل مع تطورات العراق الاقتصادية ، وباتوا  يدركون أكثر من غيرهم الاهمية الإقتصادية والمزايا التي تتمتع بها البصرة".

وقال ممثل المنظمة ونائب رئيس الاتحاد التجاري الألماني الكسندر رينير أن "الغاية من إقامة المؤتمر الألماني الأول هو التعرف على حاجة البصرة للمشاريع الاستثمارية والقطاعات التي يمكن للشركات الألمانية الدخول فيها ".

وأشار رينير إلى أن " المؤتمر هو الخطوة الاولى لدخول العديد من الشركات الألمانية كافة القطاعات الاقتصادية في محافظة البصرة " مبينا " ان قطاعات الصحة والصناعة بحاجة الى تطوير واستثمار من قبل الشركات الالمانية".

من جانبه، قال ممثل الإتحاد الألماني للتعاون التجاري مع الشرق الأوسط  في العراق  باسل عبد الوهاب العزاوي " يسعى اتحادنا من خلال هذا المؤتمر الذي عقده لأول مرة في العراق استعراض امكانيات الشركات الألمانية المشاركة بالمؤتمر والمشاريع المنجز من قبلها، والتعرف على البيئة الاقتصادية و واقع التجارة والاستثمار في المحافظة". مؤكدا أن "الغاية من اقامة المؤتمر هو ايجاد فرصة حوار بين رجال الأعمال العراقيين والألمان لتبادل الخبرات وتأسيس شراكات محلية " مؤكدا استعداد الشركات الألمانية للاستثمار في البصرة وتجهيز سوقها بمختلف أنواع البضائع".

وبين العزاوي " الاسواق المحلية في العراق تستورد بضائع ذات جودة منخفضة، وسننافسها بالبضائع الألمانية التي التي ستحظى بالمقبولية بسبب مناشئها الرصينة "

يذكر  إلى أن الإتحاد الألماني للتعاون التجاري مع الشرق الأوسط  "NUMOV"  تأسس في برلين سنة 1935 كمنظمة إقتصادية تضم بعضويتها مئات الشركات الألمانية. كما ان للاتحاد نشاطات اقتصادية وتجارية متعددة في دول الخليخ ومنها السعودية والبحرين وقطر.

كما شهدت البصرة في 28 حزيران/يونيو من العام الماضي، افتتاح المكتب التجاري الالماني.

27  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / رئيس هيئة الاستثمار يدعو الامارات الى فتح قنصلية في البصرة ويحث الشركات الاماراتية للاستثمار في المح في: 17:30 18/02/2011
رئيس هيئة الاستثمار يدعو الامارات الى فتح قنصلية في البصرة ويحث الشركات الاماراتية للاستثمار في المحافظة



دعا رئيس هيئة الاستثمار في البصرة الامارات العربية المتحدة الى افتتاح قنصلية لها في المحافظة ، أسوة ببقية القنصليات الاخرى،  لرفع معاناة سمت الدخول لرجال الاعمال العراقيين وتسهيل الحركة التجارية ، مبينا ان افتتاح القنصلية يعني وجود جهة راعية تعكس مستوى عالي من الطمأنينة للشركات الاماراتية وغيرها من الشركات الاخرى.

وكشف رئيس هيئة الاستثمار "المهندس حيدر علي فاضل " في تصريحات صحفية ، عن وجود شركات اماراتيه مستثمرة في البصرة ، احدها شركة "كولف تينر" لإدارة المواني والنقل المائي وتقديم الخدمات اللوجستية للجانب العراقي"فضلا عن الكثير من المراسلات الالكترونية تمهيدا للحصول على فرص الاستثمار واقامة مشاريع مختلفة ،  بالاضافة الى العديد من الشركات التي زارت هيئة استثمار البصرة واطلعت على البيئة والفرص الاستثمارية في المدينة ، داعيا المستثمرين الاماراتيين الى دخول القطاع الخاص واغتنام الفرص الاستثماريه ، مؤكدا ان من اهم اولوياتنا واهدافنا هي جذب المستثمرين الاماراتيين ".

واضاف " يوجد في البصرة بيئة امنه ومستقره تساعد لجذب المستثمرين في العالم وهناك الكثير من الشركات افتتحت مكتب لفروعها في البصرة وبدون حماية وشركات سيكورتي ".

وجدد دعوته الى الشركات الاماراتية كونها بنت دولة الامارات بفتره قياسية ولها خبرة تؤهلها للاستثمار في البصرة.
وتابع " اقمنا مؤتمرات في دبي لجذب استثمارات امارتية في كافة القطاعات بشكل عام وفي مجال الفندقة وادارة الخدمة الفندقية بشكل خاص لما لها من خبره ناجحة في هذا القطاع".

وافاد " نأمل افتتاح قنصلية للامارات لرفع معاناة سمت الدخول لرجال الاعمال العراقيين وتسهيل الحركة التجارية " مبينا ان افتتاح القنصلية يعني وجود جهة راعية تعكس مستوى عالي من الطمأنينة للشركات الاماراتية وغيرها.

لافتا الى ان" البصرة تعد رئة العراق الاقتصادية، وقطاع النقل فيها سيخلق تكامل اقتصادي ونجاح للوصول الى دول الخليج والعالم ، ومن اولوياتنا هو انعاش القطاع الصناعي والزراعي والسكني وندعو الشركات الاجنبية ومن ضمنها الشركات الاماراتية للاسهام في تطوير تلك القطاعات واستيراد المواد ، وخلق شراكة محلية وتطوير الخبرات العراقية.



28  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / هيئة استثمار البصرة تكشف عن خطة لدعم تسويق المنتج المحلي في: 22:03 12/01/2011
هيئة استثمار البصرة تكشف عن  خطة لدعم تسويق المنتج المحلي



زار وفد من اتحاد الصناعات العراقي هيئة استثمار البصرة وتم التباحث حول معوقات التنمية الاقتصادية المحلية كأجراءات الاثر البيئي  والقروض والدعم الحكومي واسعار الوقود والوحدات الكهربائية وتوظيف العمالة المحلية والاستيراد والنقل.

وقال رئيس الهيئة الاستشارية لاتحاد الصناعات العراقي ماجد رشك عبد اللة " العراق منفتح على العالم وفي منافسة شديدة مع المنتجات المستوردة الرخيصة ونحن بحاجة الى ترويج ثقافة نوع الاستهلاك لقبول المنتجات ذات الجودة والمواصفات لدعم القطاع الخاص" .

من جانبه كشف رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل عن خطة لدعم تسويق المنتج المحلي والترويج له بواسطة الموقع الالكتروني للهيئة وتحمل التكاليف المالية لطباعة دعاية المنتج والتنسيق لفتح معرض دائمي للصناعات المحلية في البصرة مطالبا حصولها على شهادات للمواصفات الفنية والادارية كشهادةISO  العالمية للارتقاء بخدمة المجتمع والتنمية الاقتصادية.

29  الاخبار و الاحداث / أخبار العراق / وفد الامم المتحدة: محافظة البصرة تشهد تحسنا اقتصاديا ملحوظا يساعد على دخول شركات الاستثمار الاجنبية في: 22:01 12/01/2011
وفد الامم المتحدة: محافظة البصرة تشهد تحسنا اقتصاديا ملحوظا يساعد على دخول شركات الاستثمار الاجنبية

التقى رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل وفد الامم المتحدة برئاسة نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق السيدة "كرستين مكناب", وتم التباحث في سير العملية الاستثمارية وتطوير القطاع الخاص و مشاريع البنى التحتية وتدريب وتطوير اليد العاملة المحلية وتوظيفها مع الشركات الاجنبية.

وبينت مكناب " ان البصرة افضل بكثير من السابق كما انها تشهد تحسنا ملحوظاً على الصعيد الامني والاستثماري ويساعد على دخول الشركات الاجنبية للقطاع الخاص".

و قال منسق بعثة الامم المتحدة جوناثان روبنسون " بالرغم من تركيز وسائل الاعلام الخارجي على الخروقات الامنية في البصرة، الا انها افضل بكثير عن سائر محافظات العراق ونتطلع الى ان تأخذ البصرة دورها في عملية التنمية الاقتصادية  لما تحتوي على ميزات تؤهلها الى ان تكون البقعة الاستثمارية الاكبر في المستقبل القريب" .

من جانبه استعرض فاضل اهم المشاكل والمعوقات التي تعترض الفرص الاستثمارية كعائدية اغلب مساحات الارض الى وزارة النفط وتشغيل العمالة الاجنبية. بالاضافة الى الاعلام الخارجي السلبي الذي يربك القطاع الخاص " .

واضاف" ان رفع المستوى لدى الشركات الامنية والحذر المبالغ به يحد من تحرك المستثمر الاجنبي ميدانيا " لافتا " ان البصرة أمنة ومستقرة والكثير من الشركات الخارجية قامت بفتح مكاتب لفروعها في البصرة وباشرت بأعمالها بعد حصولها على اجازة استثمارية".

ولفت " ان سياستنا ضد الاعتماد على العمالة الخارجية و كل فرصة عمل متاحة ستكون اليد المحلية اولها
تؤكد على تشغيل اكبر عدد ممكن من اليد العاملة المحلية في القطاع الخاص لتقليص نسبة البطالة" مبينا "ان البصرة لديها كفائات وكوادر فنية مختصة نسعى لتوظيفها مع الشركات الاجنبية المستثمرة"   ./انتهى/






صفحات: [1]





 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.076 ثانية مستخدما 20 استفسار.