المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
حان الوقت وأقترب ملكوت الله
بقلم / وردا أسحاق عيسى
 وندزر - كندا

أعلان مجىء ملكوت الله هو الهدف الذي جاء المسيح من أجله الى العالم ، فدعى الجميع الى النهوض من السبات والعمل من أجل أن يعلن كل واحد توبته ومصالحته مع الآب بالأيمان بأبنه المرسل الى العالم والتهيؤ باستعداد كامل لكي يكمل المؤمن وعد المسيح في حياته وسيرته ، وذلك الوعد يجعل القلوب مستعدة فعلاً لما تنتظره في الحياة الجديدة . الأنسانية عاشت مرات عديدة في حالة أنتظار ففي العهد القديم كانوا ينتظرون مجىء المسيح لكي ينالون الخلاص . وبعد مجيئه مات على الصليب من أجلنا . أنتظروه الرسل ثلاثة أيام لكي يقوم من بين الأموات بحسب وعده ، وبعد القيامة والصعود أيضاً أنتظروا مجىء روحه القدوس على الكنيسة ، والآن الكنيسة كلها تنتظرمجيئه الثاني . وهكذا نحن بأنتظار دائم وكأن الأنتظار راسخ فينا ، ومن خلاله نرى خطوات الله في مسيرتنا اليه لأن الأنتظار يضعنا دائماً في حالة تأهب وأستعداد لكي يأخذنا معه كالعذارى الخمسة الحكيمات . وبالأنتظار نحصل على نعمة الصبر الذي فيه الرجاء ، لا الصبر بسبب الخوف من الهلاك لأننا نعيش في الرجاء الذي يحتوي الأمل . لنثق إذاً بأقوال المسيح في كل الأناجيل حيث يحثنا أن نبقى مستيقظين وحذرين لأن النهاية تأتي كاللص في ساعة لا نتوقعها ( طالع مت 42:24) وبعدها هل سندخل الى قاعة العرس معه ؟
وقت الملكوت قريب جداً والملكوت يبدأ من داخلنا ، فهل نشعر بوجود رب الملكوت في قلوبنا ؟ هل سيكون الله في داخلنا في لحظة أنفصالنا من هذا العالم ؟ لهذا يحث القديس بولس المؤمنين بأن وقت خلاصهم قد حان فيقول ( أيها الأخوة والأخوات ، إنكم لعالمون بأي وقت نحن : قد حانت ساعة تنبهكم من النوم ، فإن الخلاص أقرب ألينا الآن منه يوم آمنا . قد تناهى الليل وأقترب النهار ، فلنخلع أعمال الظلام ولنلبس سلاح النور، لنسير سيرة كريمة كما نسير في وضع النهار ) " رو 13: 11-12 " هذه هي البشرى الحقيقة والفرحة لدخول الملكوت الذي أعلنه لنا المسيح وفيه نلتمس وعود الله لنا . فعلينا أن نتيقظ وننتبه الى نوع الطريق الذي نقتديه نحو الخلاص برجاء توّاق ملىء من الثقة بسبب أيماننا بأقوال السيد الذي عبر عنها الرسول قائلاً ( وبفضله أيضاً بلغنا بالأيمان إلى هذه النعمة التي فيها نحن قائمون ونفتخر بالرجاء لمجدِ الله ، وعدا ذلك فإننا نفتخر بشدائدنا نفسها ) " رو 2:5" حياتنا القصيرة هذه تحمل في أيامها سجل فيه أعمالنا وآثامنا فهي التي ستحدد مصيرنا في ما وراء حدود تلك الحياة القصيرة . فعلينا أن نعيش في حالة التوبة والندم والمصالحة متذكرين نداءات الرب المتكررة للمؤمنين ، به نتصالح مع الله من خلال أخوتنا الذين نعيش في وسطهم فأننا بهذا نلبي ندائات الرب لنا لكي يكافئنا قائلاً ( أدخلوا الى الملكوت الذي أُعِدَ لكم ) .
والمجد الدائم لرب الملكوت
2
رابي عبد الاحد سليمان المحترم
بصراحة اقولها وبأختصار شديد . الجميع يحمل نفس الفكر تجاه الكلدان.
حتى الذي ممكن ان تعتبره معتدل تراه احيانا يشحط نحو التطرف والعنصرية .
نحن الكلدان ايادينا مفتوحة ولكن اخوتنا الاثوريين لن يرضوا الا بوحدة
هم يفصلونها وعندما تسألهم لا يجيبون ابدا وتواجههم بحائق لا تأخذ منهم
سوى شعارات تجرح الكلدان ولكن صدقني سوف يأتي يوم تقتنع بكلامي هذابنسبة
مئة بالمئة. صدقني انا اراهم اقرب الناس الى الكلدان وهم يعملوننا بقلة احرتام
لا حدود له لذلك كل ما تقوله لن يثنيهم عما يتمادون فيه والنتيجة سوف تكون رد فعل
كلداني لم يحسبوا له لا قدر الله . رابي عبد الاحد اسف ان كنت قد اعطيت رأيي بطريقة متشنجة.
تحياتي واحتراماتي ايها الكلداني العزيز عبد الاحد سليمان
3

 البكاء والحزن لله عند المصاب فيه الأجر والثواب!!!
بقلم :ضياء الراضيّ
استشكل المستشكلون على قضية البكاء والحزن على الإمام الحسين(عليه السلام) وما حل به في أرض كربلاء وكيف تعرض إلى الغدر والخيانة من عبيد الدينار والدرهم ومن غرر بهم ومن باع دينه ودنياه بدنيا غيره وهذا واقع حال أهل الكوفة في ذلك الزمان حين كاتبوا الإمام وطلبوا منه القدوم للبيعة إلا أنهم عندما عرضت عليهم الأموال وعندما قام وعاظ السلاطين من شريك القاضي وشبث بن ربعي وغيرهم من الرموز من شوهوا الحقائق وزيفوها وجروا الناس إلى الهاوية وبأن يفعلوا ذلك الفعل العظيم ويقوموا بذلك الجرم الذي حزنت عليه الأرض والسماء وحزنت عليه الأنبياء والرسل وغضب لأجله جبار السموات والأرض فلا يحق للموالي والمحب أن يستذكر تلك الجريمة وتلك المصيبة العظيمة وأن يواسي آل بيت الرسالة بذرف الدموع لا جزعاً ولا اعتراضاً لأمر الله وقضائه إلا أن أعداء آل البيت وأعداء الإسلام وأعداء الحق أرادوا أن يستمروا بظلمهم ومناصبتهم بأن يكفروا ويبيحوا دماء كل من يبكي ويتباكى على الإمام الحسين وأن هذا الأمر مخالف للشريعة وأنه ممارسات وسلوكيات شركية باعتقادهم الذي لم يبقَ شيء إلا وحشروا أنوفهم فيه علماً أن البكاء والحزن شيء مشروع وقد مارسه الأنبياء وأبناء الأنبياء وأن هذه سيرة عقلائيه وأن فيه معالجات نفسية وروحية وأخلاقية ومع ذلك توجد الروايات على استحباب الحزن والبكاء والتباكي وفيه الأجر والثواب إذا كان بكاء مشروعاً ولله وقد أكد ذلك سماحة المحقق الأستاذ الصرخي الحسني خلال بحثه الموسوم (الثورة الحسينة والدولة المهدوية)بقوله:
حزن وبكاء الأنبياء (عليهم السلام ) على الأحياء والأموات
إن الحزن والبكاء على الميت وعند المصائب سيرة عقلائية ومتشرعية عمل بها الأنبياء والأئمة ‏والصالحون (صلوات الله عليهم أجمعين ) وقد ثبت في الخارج الثمار الصحية والنفسية والأخلاقية ‏والاجتماعية المترتبة على البكاء، وتشير الروايات إلى استحباب الحزن والبكاء والتباكي، وإن فيه أجر ‏شـهيد بل مئة شهيد كما في بكاء يعقوب على يوسـف (عليهمـا السلام) ، ولا يخفى أن المراد في المقام ليس الجـزع علـى المصائب؛ بل البكاء والحزن لله وفي الله وبالله تعالى.)الحزن والبكاء مشروع حتى يحصل المراد وهو الأجر والثواب فيجب لا يكون جزع واعتراض على أمر الله سبحان وتعالى وتأسيا للمصاب وكيف إذا كان هذا البكاء استذكاراً للإمام الحسين وآله وأنه خرج لأجل الإصلاح واحياء الدين فعندما يكون البكاء والحزن للإمام الحسين إذا فهو لله وحده لأن الحسين ضحى بدمه وعياله ...........

مقتبس من بحث للسيد الأستاذ المحقق الصرخي مستدلًا خلاله على مشروعية الحزن ‏‎والبكاء وعقد المجالس وبمصادر سنية وشيعية في بحثه "الثورة ‏الحسينية‏‎"
https://e.top4top.net/p_646x95xi1.png
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++





[/b]
4
حظر كتب أئمة داعش خطوة ليست كافية للقضاء على الإرهاب نهائياً
في خطوة تُعد بالايجابية و تسجل موقفاً تاريخياً لبعض الجامعات العراقية ومن قبلها ما قام به الأزهر الشريف من أجل القضاء على منابع الإرهاب وعدم الترويج لأفكاره السقيمة بين الشباب العربي المثقف ففي الوقت الذي كنا ننتظر من أهل الحل و العقد في بلاد المسلمين باتخاذ حزمة من القرارات الايجابية و التي تعود على مجتمعاتنا بالنفع الكبير أولها تجفيف منابع الإرهاب و إلى الأبد و ثانيها الحفاظ على شبابنا من خطر الانزلاق بهاوية الفساد و الإرهاب معاً لكننا ومع كل الأسف نجد أن علية القوم و كبارئهم قد علقوا آمالهم على الحلول العسكرية وما ستؤول إليه من نتائج متوقعة عندهم متناسين حجم الأضرار و الدمار الهائل الذي سينتج من وراء الاستخدام المفرط للآلة الحربية بمختلف صنوفها فهذا لم يكن بالحسبان عند القيادات السياسية لأنهم لم يضعوا في حساباتهم حقيقة داعش فهل يا تُرى هو تنظيم مسلح مثلاً ؟ هل هو جناح عسكري ينتمي لجهة سياسية أو دولة ما ؟ وهذا ما يجعل النتائج تأتي مخيبة للآمال لان الآلة العسكرية لا تعرف إلا القتل و الخراب و الدمار أما داعش وبعد مرور السنوات و الأيام على ظهورهم في الساحة العالمية تبين أنهم تنظيم فكري يعتمد كلياً على نشر الأفكار و غسل الأدمغة و التغرير بالناس فلا فرق بين الجميع وهذا ما عاب القيادات السياسية فجاءت الرياح بما لا تشتهي السفن ، لكن في الحقيقة لو تنزلنا جدلاً و دققنا النظر طويلاً بحقيقة ما ينشره داعش من أفكار و عقائد و الأصول التي يعتمدها التنظيم المارق عند كسب الأنصار أو في الحوارات و النقاشات مع الآخرين نجدها تسير عكس تيار ديننا الحنيف قولاً و فعلاً فمثلاً الإسلام رفض استعباد البشر مهما كانت قيمة و مكانة المستعبد إما داعش فقد أعادوا بأفعالهم الرق و العبودية المذلة المتداولة في الجاهلية وما أسواقهم الخاصة ببيع النساء و الأطفال خير شاهد على خرقهم لكل القوانين الإنسانية و النواميس السماوية هذا ابسط دليل على بعدهم عن الإسلام الأصيل و القائمة تطول لجرائمهم البشعة التي لم ترى البشرية لها من مثيل وهذا ما يدعو إلى ضرورة دراسة منابع و جذور معتقدات و أفكار داعش حتى يمكننا بعدها القضاء جذرياً على منابع الإرهاب الداعشي المارق فحقيقة نحن نعتقد أن خطوة حظر كتب أئمة و علماء داعش ليست خطوة كافية لأننا سنعطي الذريعة لهؤلاء المارقة بالاستفادة من تلك الخطوة و ظهورهم بلباس المسكنة و المظلومية و أن كل مَنْ يحظر كتبهم لا يمتلك القدرة العلمية على مناظرتهم و مجادلتهم بالحوارات و النقاشات العلمية و الفكرية لذلك يتم منع و حظر كتبهم من التداول فيتمكنون من خداع الشباب الواعي بتلك الأساليب القذرة وهذا ما يفسح المجال أمامهم للحصول على منافع كثيرة و موطأ قدم في طريق سعيهم نحو نشر الفساد و الإفساد بغية هدم الأركان الأساسية للإسلام مما يتوجب على كل مَنْ يُريد القضاء على الإرهاب و يحظى بمجتمع مثالي خالٍ من القتل و سفك الدماء و هتك الأعراض و المقدسات لابد و أن يأخذ الأفكار و العقائد الداعشية على محمل الجد و يبدأ من نقطة الصفر بالنقاش العلمي الفكري المجرد من العاطفة و الإحساسات الجياشة حتى يكشف حقيقة الترهات الداعشية ومدى حجم الضحالة الفكرية و المستوى العلمي المتدني من العلم الذي يعتمده أئمة و قادة داعش وكما أشار إليه الكثير من المفكرين و المحققين في عصرنا الحديث فيقول احدهم : ((فلا توجد نهاية لهذا التكفير وللمآسي التي يمر بها المجتمع المسلم وغيره إّلا بالقضاء على هذا الفكر التكفيريّ  ))
بقلم // الكاتب العراقي حسن حمزة العبيدي
Hsna14496@gmail.com
5

ألأخ فاروق كيوركيس المحترم

تحية أخوية

أشكرك عى مرورك الثاني ومن ثم الثالث وبغية إيضاح بعض الأمور أدرج ملاحظاتي التالية مرة أخرى وربما أخيرة خدمة لمتابعينا من القراء الكرام وكما يلي:

1- أحترم قناعاتك الشخصية وإيمانك بالأرض التي كانت في زمن ما آشورية ولكنها لم تعد اليوم كذلك والإيمان باللا موجود يبقى نوعاً من الأحلام كحلمي بأن أرض أور هي كلدانية.

2- اللغة تتطوَّر مع الزمن والكلمات تفقد معناها الأصلي وأنا منذ أن وعيت لم أفهم معنى لكلمة ( سورايا) إلا مرادفاً   لكلمة (مشيحايا) وفي منطقتنا  في شمال العراق كنا نستعمل مثلاً كلمة (قورذايا) أي الكردي كمرادف لكلمة مسلم . أما أن يتم إعتبار كلمة (سورايا) تحويراً لكلمة آشوري أو سرياني بسبب تقارب اللفظ  فأنا لا أؤمن بذلك لأننا كنا نسمي الآشوري ( أثورايا) والسرياني ( سرياني) ولم نسمِّ إي منهما (سورايا) قومياً لأننا كنا نؤمن بأنّهم (سورايي ) عقائدياً أي مسيحيين.

3- مع جل تقديري للأب الفاضل ألبير أبونا الذي يعتبر باحثاً وليس مؤرِّخاً  فإن آراءه تبقى إجتهاداً شخصياً من دون ذكر مصادر موثوقة تنسب مار قرداغ  والشهيدين  بهنام وأخته ساره والراهب الشيخ متي إلى الآشورية وقد يكونون فعلاً كذلك لكن هذا لم يكن ضمن موضوع المقالة  أصلاً وهنا لا بد لي أنة أصحح معلومة مهمة وهي أن الديانة الفارسية كانت تسمَّى الزرادوشتية ولها اتباع لحد اليوم وليس المجوسية وهذه التسمية تخص رجال الدين الذين كانوا يخدمون في معابد النار الزرادوشتية.

4- هناك خلط لدى البعض حينما يعتبرون خطاً النسطوري مرادفاً للآ شوري لأن سكان حكاري وغيرها من المناطق الجبلية البعيدة كانوا من مختلف أجناس المسيحيين الذي نجوا بجلدهم من مذابح المغول اواخر القرن الر ابع عشر وبداية الخامس عشر وقد أشرت إلى هذه النقطة في متن المقالة. أما عن وجود قبائل شبه مستقلة في تلك المناطق فإسمح لي بأن أقول بأني لا أقدر أن أستوعب مثل هذا الكلام لأن تلك القبائل وقراها كانت مستباحة من قبل العثمانيين والأكراد وقد لاقوا الأمرين وقدموا آلاف الضحايا البريئة بسبب إنتمائهم المسيحي وليس القومي.

5- أن يمسي السريان الأرثودوكس كنيستهم بالآشورية كما في الصورة في مداخلتك رقم (3) فهذا أمر مستغرب لأنّهم لا زالوا لحد الآن ينظرون إلى الآشورين  (النساطرة) كهراطقة ولا يعترفون بهم وقد كتب السيد موفق نيسكو وهو من كبار المتشددين عند السريان الأرثودوكس مقالات عديدة حول هذه النقطة.

أعتذر عن الإطالة ولكن للضرورة أحكام وأرجع وأقول بأن علينا الإبتعاد عن التعصب ومحاولة بناء جسور للتقارب بدل غلق طرق التقارب والتفاهم.

 وتقبل خالص تقديري

6
الاسرة / كيف تنظفين دولابك؟
« آخر مشاركة بواسطة كوين في اليوم في 19:58 »


كيف تنظفين دولابك؟

هل تشعرين بالملل من النمط الخاص بترتيب ملابسك في الدولاب؟ أم هل تقضين أوقاتاً طويلة في البحث عن مقتنياتك المختفية تحت أنقاض الملابس المتكدسة بداخله؟!
 
إذا كنتِ تشعرين بالضيق من شكل الملابس وتراكمها داخل خزانة الملابس بشكل فوضوي، فأنتِ بحاجة لأن تعيدي تنظيم دولابك من جديد مع إمكانية إضافة وحدات جديدة تساعد في تنظيف الدولاب وتجعله يبدو أكثر ترتيبًا.
شركة شحن عفش  من الرياض الى دبي
 
في هذه المقالة، نوضح لكِ بعض الأفكار والحيل التي يمكنكِ تطبيقها لإعادة ترتيب ملابسك ومقتنياتك داخل الدولاب.
 
 
 
اقرئي أيضًا: شركة نقل اثاث من الرياض الى الدوحة
 
 
10 خطوات أساسية قبل أي شيء

 
1- حددي مساحة دولابك جيدًا وحجم ملابسك بالنسبة لملابس المنزل وملابس الخروج، كي تعرفي كيفية استغلال كل مساحة فيه ولا تهدري أي أماكن خالية مع مراعاة الحفاظ على المظهر والذوق العام لترتيب الملابس بداخله.
 شحن من الرياض الى الكويت
2- خصصي رفاً من الأرفف العلوية من الدولاب في تخزين الملابس التي لا تستخدميها حاليًا مثل ملابس الشتاء إذا كنا في فصل الصيف أو العكس؛ بذلك تمنعين تكدس الملابس داخل الدولاب.
 
3- أضيفي أرفف خشبية جانبية داخل الدولاب في نفس مكان تعليق الملابس، استخدمي هذه الأرفف في حفظ الملابس المكوية مثل: الشميزات والتيشرتات واجعلي الشماعات فقط لتعليق الجواكت أو الفساتين أو البناطيل وذلك حتى لا تتسببي في تكدس الملابس وبالتالي تصبح غير مفرودة بشكل جيد وتكثر الكسرات بها.
 
4- اجعلي ترتيب الملابس على الشماعات بتدريج الألوان من الغامق إلى الفاتح أو حسب النوع مثلا الجواكت أولاً ثم البنطلونات وهكذا.   
 
 
 
اقرئي أيضًا: اسعار شحن الاثاث من السعودية الى الاردن
 
 
5- اشتري مجموعة مختلفة من الشماعات والتي ستسهل عليكِ ترتيب الدولاب وهي كالتالي:
 
 
 
* شماعات مخصصة للفساتين والبلوزات تلائم التعليق من الحمالات حتى تمنع الملابس من الانزلاق.
 
* شماعات ضخمة أو خشبية تتحمل الملابس الثقيلة وهي مخصصة للجواكت والبدل والمعاطف.
 
* شماعات رفيعة ومشبكة بدبابيس من الأطراف وهي مناسبة للجيبات للحفاظ على شكلها ويمكنك تعليق أكثر من جيبة في شماعة واحدة.
 
* شماعات ذات فتحة جانبية تستخدم لتعليق البنطلونات بحيث يمكنكِ جذب البنطلون بسهولة دون تشابكه مع الأشياء الأخرى.
 
* شماعات مخصصة لتعليق الطرح تكون ذات عدة فتحات، يمكنكِ وضع كل لون من تدريجات الألوان في شماعة منفصلة أو إضافة المزيد من الألوان على حسب عدد الفتحات الموجودة بالشماعة.
 
* شماعات خاصة يمكن تثبيتها على باب الدولاب من الداخل لتعليق كارفاتات الزوج.
 
 افضل شركة نقل عفش بالمدينة المنورة - افضل شركة نقل عفش بالطائف -
 
6- استغلي الجزء السفلي تحت الملابس المعلقة عن طريق إضافة وحدات بلاستيكية يمكنكِ استخدامها في تخزين مقتنياتك الخاصة. 
 
7- استخدمي الأدراج السفلية من الدولاب ومقسم الأدراج لحفظ الملابس الداخلية كل نوع على حدة أو يمكنكِ تقسيمها وفقًا لتدريجات الألوان، واستخدمي درجًا آخر للاحتفاظ بالجوارب أو الأحزمة.   
 
8- اصنعي لوحًا خشبيًا به مسامير وعلقيه بطريقة أنيقة في باب دولابك من الداخل لكي تعلقي اكسسواراتك.
 
9- خصصي أحد الأرفف العلوية لحفظ شراشف السرير والمناشف وسهلي الأمر بوضع كل ملاءة والقطع الأخرى داخل الوسادة الخاصة بها وبذلك تكون عملية البحث غير متعبة. أما المناشف فحاولي وضعها بطريقة البرم أو اللوي في مجموعات متساوية الحجم ومتناسقة بحيث تعطي شكلاً جذابًا ومبتكرًا في الدولاب .
 
10- تخلصي من الكراكيب والملابس التي لا ترتدينها بالتبرع بها ولا تتركيها بحجة أنك سوف تستخدمينها في يوم من الأيام، فعلى الغالب لن يحدث ذلك؛ نظرًا لتغير شكل الجسم من حين لآخر، وتغير الأزياء والموضة بعد كل فترة. 
 
 
اقرئي أيضًا: افضل شركة نقل عفش بجدة - افضل شركة نقل عفش بمكة - افضل شركة نقل عفش بالرياض
 
 
وبوجه عام، احرصي على أن يكون دولابك نظيفًا ومعطرًا دائما فهو سر جمال ورونق الملابس، لذا يجب عليكِ أن تحافظي على نظافته وترتيبه بشكل سليم ومناسب.
 
 
 
 
كيف تنظفين دولابك؟

 
- خصصي وقتاً لتنظيفه مرة واحدة وليس على مراحل.
- قومي بإزالة الشماعات الفارغة من الدولاب لتوفير مساحة.
- امسحي كل الأرفف والأركان من التراب.
- جهزي وسائل التنظيم التي تستخدمينها في الترتيب (صناديق - فواصل بين الملابس - شماعات).
- أخرجي ملابسك كلها من الدولاب وقسميها لثلاثة أقسام: (ملابس مستخدمة - ملابس للتخزين - ملابس للتبرع).
- تخلصي من كل الملابس التي لم ترتديها لفصل كامل من السنة، عند انتهاء الصيف مثلًا تخلصى من ملابسك التي لم ترتديها طوال الصيف، غالبا لن ترتديها مرة أخرى.
- لتسهيل التخلص من الملابس ضعي صندوقا في دولابك، واكتبي عليه "صندوق التبرعات" لتضعي به الملابس فوراً.
- لا تحتفظي بالملابس التي لا تشعرين فيها بالراحة غالبًا لن ترتديها.
 
اقرئي أيضاً:
اسعار نقل العفش من الرياض الى الدمام
 
8 أفكار بسيطة قد تساعدك

 
1- إن كان لديك مساحة كافية لتعليق كل ملابسك افعليها فذلك يجعلك ترين كل ملابسك وترتدينها كلها.
2- صنفي الشماعات مع اللبس المناسب لها، مثلًا (البدل والجواكت تناسبها الشماعات الخشبية - القمصان تناسبها الشماعات البلاستيك - الفستانين والأقمشة الناعمة تناسبها الشماعات المغلفة بستان).
3- يمكن أن تصنفي ملابسك المعلقة بالألوان.
4- أيضًا صنفي ملابسك بألوان مختلفة للشماعات مثلًا اللبس الصيفي له شماعات حمراء، أما اللبس الخريفي فله شماعات صفراء... وهكذا.
5- إن كنت تفضّلين ترتيب ملابسك بعدد أيام الأسبوع يمكن الفصل بين الملابس بأسطوانات قديمة مكتوب عليها أيام الأسبوع، وتضعين اللبس الخاص بيوم السبت تحت أسطوانة يوم السبت (هذه الفكرة مناسبة إن كنت تضعين ملابسك فوق بعضها).
6- إن كنت تعانين من انزلاق الملابس من الشماعات ويتحوّل الدولاب لفوضى بعد ترتيبه  ممكن وضع قطعتين من الأستك على كل طرف للشماعة لمنهع انزلاقهم.
7- المناسب للفساتين والقمصان والجواكت تعليقهم على شماعات، البنطلونات وملابس النوم اطويهم وضعيهم في الرف السفلي بالدولاب.
8- لحفظ مساحة بالدولاب استفيدي من أغطية علب المشروبات الغازية لتعليق شماعتين سويًا هكذا:
 افضل شركة نقل عفش بالدمام
افضل شركة نقل عفش بالاحساء
7

قراءة نقدية للمجموعة القصصية ( عطر الحب )
 للدكتورة غادة . م . سليم
الدكتورة / ناهدة محمد علي

أود أن أوضح للقاريء المسار الأدبي للقراءة النقدية والذي سيتنقل ما بين الإسلوب الأدبي ، الهدف من القصة ، المغزى الضمني ، الطرح الجريء لقاصة عربية .
إستعملت الدكتورة غادة سليم لغة السهل الممتنع وربما كانت قد تأثرت بإسلوب الأدب الإنكليزي أو الخلفية العلمية الجيولوجية لها . لكن هذا لم يمنع أن يكون إستخدامها للغة إنسيابياً شعرياً يكاد أن تنطبق عليه مقاييس قصيدة النثر .
لا تعطي عادة الدكتورة غادة المغزى الحقيقي لقصصها جاهزاً ، لكنها تترك القاريء يسرح بخياله باذلاً جهده للوصول إلى المغزى الضمني للقصة ، وهي تعطي للقاريء حرية الوصول إلى هذا المغزى والنتيجة قد تكون مختلفة ما بين قاريء وآخر وهذا يكاد يشبه لوحة سريالية تتوزع أجزاءها بأشكال مختلفة ثم تجتمع لتبين فحوى واحد وهدف واحد للقصة  . وقد لاحظت أن قصص المجموعة قد إستوحت من الشعر إسلوبه ومن الفن التشكيلي طريقته في بسط الحقائق .
إنتهجت الدكتورة غادة نهجاً متحيزاً لإنصاف المرأة ، وأنصفتها في تبيان إنوثتها ومشاعرها ومخاوفها ورغباتها ولم تخف شيئاً منها ، وأعتقد أن القاريء العربي لا يُخجله ما يقرأ فقد طرحت القاصة العلاقة ما بين الرجل والمرأة بدون إسفاف ولم تتاجر بالغرائز بل طرحت الحقائق ممزوجة ما بين الحس الإجتماعي العاطفي والحس السياسي ببوتقة واحدة لا تزعج القاريء ولا تثير حفيظته وهو في النهاية مبهور بإنتصار الحقيقة ، لأن هذا وببساطة هو جزء لا يتجزأ من حقائق المجتمع العربي وأدق تفاصيل مشاعر الفرد العادي فيه .
تذكرني مجموعة القاصة غادة بألإسلوب الشعري لقصص الكاتبة الجزائرية الفرنسية  أحلام مستغانمي  وقصص زكريا تامر لكنها أعطت لمجموعتها نكهتها الخاصة .
تميز إسلوب القاصة بالنفس القصير اللاهث وصولاً إلى الهدف وهي تصدم القاريء أحياناً بما لا يتوقعه .
إن شخصية القاصة تقف دائماً وراء أبطالها فهي قد تلعب دور المرأة أحياناً أو تتقمص دور الرجل أحياناً أخرى ، ويبقى فكرها هو ما يُسيِّر الأبطال وهي تفرض ما تتوقعه من الرجل الشرقي أو المرأة الشرقية ، وقد طرحت موضوع الحب والخيانة والإخلاص بإطاره الخاص والعام فما ينطبق على العلاقة بين الرجل والمرأة ينطبق أيضاً على العلاقة بالوطن ، فالإخلاص قيمة لا تتجزأ والخيانة تتشابه .
بما أسلفت من خصوصيات هذه المجموعة أرى أن القاريء العربي يستمتع بالتفصيلات وبالسرد الدرامي وبألنفس الطويل للكاتب ، وقد إختارت القاصة النوع القصصي الذي يُمتع القراء ( النخبة ) الذين لا يحتاجون إلى الكثير من التفصيلات لمعرفة الواقع والهدف . إن القاريء العربي العادي يرغب بالعيش مع الأحداث ومع الشخصيات وأن يتقمصها ليهرب من واقعه ، وكما يحب المتحدث العربي أن يطيل بالوصف لكي يستمتع بما يصفه ، كذلك القاريء يحب أن يعلم كل شيء عن الشخصية المقروءة ويحب أن يرسم ملامحها لكي يستمتع ومشكلة الإستمتاع هي الهدف الأسمى للكثير من القراء العرب وهم ليسوا قطعاً من القراء ( النخبة ) والذين يكتفون بالقليل من التفصيلات والكثير من الإيحاءات ليصلوا بخيالهم إلى الحقيقة .
لقد عودنا كتاب الخمسينات والستينات والسبعينات مثل فؤاد التكرلي ومهدي عيسى الصكر ولطفية الدليمي على إمتصاص أحداث الشارع العربي والعراقي بشكل خاص وهي كثيرة ومتناقضة ولهذا أسبابه والتي تتركز بالوتيرة الهادئة لنمط الحياة والتي تغيرت وبشكل سريع في المجتمع العربي ، فقد أصبحت وتيرة الحياة مسرعة وغير منظمة لكنها مُتلاحقة ولا يجد القاريء العربي وقتاً طويلاً لمتابعة التفصيلات ، فأخذت القصة القصيرة تقصر وتقصر إلى أن وصلت إلى حدود ( نصف السطر ) .
إن القاصة قد عبرت سد ( يأجوج ومأجوج ) إلى العالم الغريب القاسي لتقتنص منه الحكايات الدرامية .
التميّز :
أولاً - قصة  الإفتراس  .
 تتميز هذه القصة بمغزى عاطفي سياسي وبنقد درامي سريع مع لهاث الشخصيات الحميمي الغير مبتذل وهو جزء من الإلتزام الأدبي والقيمي للقاصة ومثلاً - أتذكرين يوم قضينا ليلة كاملة يفترس أحدنا تضاريس الآخر - .
ثانياً - قصة التلويحة .
تميزت هذه القصة بواقعية شديدة المرارة  عن عنفوان الرجل الشرقي وضعفه في آن واحد وعن خذلانه لمن يؤمن به ، وتكشف القاصة أيضاً عن ضعف المرأة الشرقية وعن رضاها به فتقول - ألا تعلم بأن جناحيْ قد قُصا منذ زمن بعيد - . وتعكس هذه القصة إحباط المرأة وشعورها نحو منقذها فتقول - تلفتُ من حولي بحثاً عن ذاك الذي جئت أنشده ، فلاحَ لي وجهه عبر النافذة من خارج المبنى وهو يلوح لي مودعاً -
ثالثاً - قصة كرة الأماني .
تعكس القاصة هنا أيضاً إحساس الإحباط ما بين المرأة والرجل وكيف تبني المرأة العربية آمالها على الرجل ثم تتحطم هذه الآمال فوق الكبرياء وهشاشة الشخصية . تقول القاصة عن بطلتها - كانت حياتها مؤجلة ، ترتجي أن يأتي يوم وتتحقق تلك الأماني - - كان في كل مكان حيث آمالها ترتطم وتتمزق أشلاء وهو يعلو مسرعاً لاهثاً يحاول أن يلتقط الكرة وينظر إليها من بعيد . عندها أحست أنه لن يكون حبيباً وإنما كان الجلاد - .
رابعاً - قصة روبوت .
تحكي قصة روبوت مشكلة الكثير من الشباب العربي المتعرض للضغط الإجتماعي والسياسي حتى يتحول إلى فصيلة المتحجرات ، تقول القاصة على لسان بطلتها - لكنها كانت تعرف أنه يداري ويغالط ، إذ لمحت مرة ترقرق الدموع في عينيه عندما حدق بالخارطة وإرتسم إسم مدينته البعيدة في جبهته وتذكر حياته السابقة والموتى لا يبكون - . وهنا تتحول الدراما العاطفية إلى دراما سياسية . وكان الوصف القصصي هنا وصفاً جمالياً أخاذاً  لحالة حب سرابي . وإسترعى إنتباهي أيضاً الوصف الملون في قصة الشفق القطبي .
خامساً - قصة عطر الحب .
أعطت القاصة لحالة الحب الغير نمطي بين البطل والبطلة سرداً جميلاً ، إلا أن البطل يظل مركز الضعف في الحبكة الدرامية رغم قوته كما حددته القاصة . تقول القاصة على لسان بطلتها - عندما تحدثنا أحسست كألذي يعتمد على قاموس الجيب الصغير … وفجأة ينفتح أمامه قاموس أُوكسفورد الشهير - . وهنا توضح القاصة عشق المرأة لمن يختزلها فهو الرجل القوي والحكيم وهي المرأة الضعيفة ، وهنا المرأة تريده الأقوى ولا تغضب إلا للخيانة وكل ما عداه يسعدها . إن مشاعر المرأة الشرقية متناقضة مع قوتها ومهزوزة رغم تجذرها ، وحاولت القاصة هنا أن تلقي الضوء على هذه المشاعر . وقد نجحت برأيي في جميع قصص المجموعة أن تكشف كشفاً أزلياً خضم المشاعر الجياشة العاطفية بجزأي المجتمع العربي واللذين يُفترض أن يتكاملا لكنهما في تناقض مستمر . وقد أبرزت الدكتورة غادة سليم في مجموعتها عنف الأحاسيس الإنسانية مستوحاة من عنف البيئة العربية وأوضاع المجتمع العربي ، وقد أمسكت القاصة بأدق المشاعر لتضعها في بوتقة تغلي وهي جزء من غليان المجتمع العربي . والذي يلفت الإنتباه أن الإستخدامات الشعرية الإنسيابية قد جاءت لتصب الماء البارد فوق الصهر الإنساني لمشاعر وهموم المرأة والرجل في المجتمع العربي . وكان إستخدامها للشعراء ولنُبذ من قصائدهم في مقدمة كل قصة .
ولكي تؤكد الدكتورة غادة إسلوبها الشعري كتبت في بداية مجموعتها القصصية كلاماً جميلاً راق لي وبهرني :
إليكم حكاياتي
أمنياتي
أشجاري
أزهاري
فراشاتي
تعوم ببحر من الألم
فمن يلتقط الوجع
كان هذا بالنسبة لي مُلتقطاً للوجع ، ثم أدرجت الدكتورة غادة في بداية كل قصة مقطعاً شعرياً لشاعر ما وبدأت ( بمي مظفر ثم جولي بوك ، يوسف الصائغ ، بدر شاكر السياب ، دنيس ستون ، كريم جخبور ، ريم قيس كبة ، لميعة عباس عمارة ، محمود درويش ) .
وقد أبدعت في نهاية قصة خيانة حينما تحدثت بإسلوبها الشعري عن حب يذوي رماداً بعد أن كان ناراً بقولها  :
لو كان هناك حارس يحرس أصابعك
لو كان هناك جلاد يحصي أنفاسك
لو كان هناك مارد يقتفي آثارك

لما غفرت لك كل هذا الغياب
لقد عممت القاصة مشكلة الخيانة والإخلاص في جميع قصصها لكنها تفننت في إيجاد الهدف وفي تحريك الإسلوب على مستويات مختلفة مفعمة بعطرها الشعري الفواح .




8
في " سيولة " مشاريع المؤتمرات حول سوريا
                                                                    '
صلاح بدرالدين

 ازاء السجال الدائر الآن بين مجموعات  من المعارضة السياسية والهيئة التفاوضية وهي تشكك للمرة الأولى بالنيات التركية حول ادلب ومحيطها وسكتت عن كارثة حلب والبعض من فصائل تعتبر نفسها من الجيش الحر تدافع عن الموقف التركي نقول : سبق وأن أكدنا " أن تركيا بصدد ليس التخلي عن ادلب كما نفضت يدها من حلب بل ببيعها للنظام السوري عبر عقد الصفقة مع الطرفين الروسي والايراني مع من فيها من مدنيين وفصائل الجيش الحر بأبخس الأثمان لمصالحها الخاصة .." ونضيف : مقياس الوطنية الحقة والحرص على الثورة يكمن في مدى تقبل هؤلاء – المختلفين - أن الوضع بأمس الحاجة الى العودة للشعب من خلال مؤتمر وطني جامع لمراجعة ماحصل خلال ستة أعوام ومساءلة المسببين وطرح البرنامج السياسي الجديد وانتخاب المجلس السياسي – العسكري لقيادة المرحلة القادمة ... نعم هذا هو المقياس .
  معلوم للجميع أن ماتسمى ( الهيئة التفاوضية العليا ليست من افرازات الثورة السورية بل من صنيعة النظام العربي الرسمي الذي بدوره رضخ لمشروع المحتل الروسي بما في ذلك قبول النظام بكل مؤسساته بمافيها رأسه وكانت السعودية كراعية – للهيئة – آخر من انضمت الى الركب الروسي خلال زيارة مليكها الأخير لموسكو وفي دعاية تضليلية رخيصة يصر بعض موظفي ( الهيئة ) وأعضاؤها ومستشاروها الذين مازالوا يستلمون رواتبهم على أن انقاذ الثورة واعادة احيائها يمران عبر مؤتمر الرياض 2 الى درجة أن الوقاحة بلغت بأحدهم ليقول " كل من يعتبر نفسه وطنيا وثوريا يجب أن ينضم الى تلك الهيئة " أي بعبارة أوضح كل من يبقى خارج ( الهيئة ) فلن يكون وطنيا وثوريا بهذه الحالة واذا ما أمعنا النظر قليلا لنتساءل : ماهو الفرق من حيث المضمون السياسي والموقف من الثورة والنظام والاحتلال بين توجهات وأجندات مشاريع مؤتمرات : الرياض 2 وحميميم ودمشق ؟ .
  وأكثر من ذلك نقول ومن دون أن نتجاهل ولو للحظة أن مشاريع روسيا حول كل مايتعلق ببلادنا ماهي الا من مخرجات دولة محتلة لنظام تسلطي يحمي نظاما آخر استبدادي أن ما تتسرب من معلومات حول خطط وبرامج مؤتمري ( حميميم ودمشق لاحقا ) أقرب الى مزاج السوريين من كل ماصدر من وفود الهيئة الى جنيف وغيرها من وعود متبخرة وتصريحات كلامية فارغة من أي مضمون فعلي على الأرض  فشعبنا فقد الثقة كليا بكل هذه المعارضات وفي مقدمتها الائتلاف وقبله المجلس وتاليا الهيئة الذين ارتدوا عن أهداف الثورة وعملوا على أخونتها وأسلمتها وحرفها وتسببوا في تشتيت الجيش الحر وأخفقوا في تحقيق السلام بالمقاومة أو المفاوضات وفوق كل ذلك لم يرجعوا الى الشعب عبر المؤتمر الوطني الجامع ولم يمارسوا أية مراجعة أو نقد ذاتي أو اعتراف بالأخطاء والخطايا على الأقل وحتى لو كان من باب التكتيك والتضليل فان الروس يقترحون دستورا لسوريا قد يكون معظم بنوده مناسبا للحالة السورية المشخصة .
ومايجري منذ أيام في كردستان العراق من أحداث الذي يقف وراءها الحاكم غير المتوج رسميا في العراق وسوريا ولبنان ( الجنرال قاسم سليماني ) يحصد الآن مازرعه منذ ستة أعوام بدءا من انطلاقة الثورة السورية ولم يغفل أبدا أهمية – حاكميته – الكردية لتجييرها ضد الحلم الكردي ومصالح محور طهران – دمشق – بغداد الذي أصبح اضافة الى مهامه السورية طرفا في الساحة الكردستانية ضد الجناح الوطني الديموقراطي المعتدل على بقعة تبدأ بقنديل وتمربالسليمانية ولاتنتهي بمطار القامشلي انه المهندس الفعلي لعزل كرد سوريا عن الثورة ووضع الكمائن والأفخاخ للاقتتال الكردي – الكردي بين الأحزاب والجماعات حول سنجار أو كركوك أو مناطق ومدن أخرى مرشحة في قائمته الاحتياطية انه الوحيد الذي بامكانه جلب عينة من مسلحي – ب ك ك – الى أية بقعة ومن ثم اعادتهم بعد أداء المهام .
   وكلنا نسمع أوامره – قائد فيلق القدس - اليومية غير المباشرة بخصوص الاستفتاء والمصير الكردي العراقي ومصير مدينة كركوك حيث تلتزم به ليس الجماعات والميليشيات الشيعية العربية الموالية لولاية الفقيه والتركمانية الموالية لتركيا بل بكل أسف السنية المروضة في الحكم وخارجه والبعض من الكردية نعم مايجري في كردستان العراق له علاقة عضوية لمايطبخ لمصير سوريا والسوريين حيث لم تسمع ولاكلمة واحدة تضامنية مع رئاسة اقليم كردستان التي تضامنت مع كفاح الشعب السوري وفي حدود اقليمها الكردستاني أكثر من 300 ألف نازح سوري واستقبلت خلال سنوات ماضية عشرات وفود المعارضة  .
  كيانات هذه المعارضة السقيمة المذكورة أعلاه ( وهنا أستثني الكثير من الأصدقاء العرب السوريين الوطنيين والديموقراطيين في صفوف المعارضة ) واضافة الى موقفها السلبي العام من القضية الكردية في العراق كما ذكرنا فانها لم تحسم الموقف النهائي من قضايا الكرد السوريين بل وكأنها تحاول سد الفراغ هذا باستحضار حفنة من الأحزاب الكردية الفاشلة على شاكلتها في عضوية الائتلاف ووفد التفاوض وهي تعلم علم اليقين أنها لاتمثل الشعب الكردي السوري ولاتمثل طموحاته مثلها كمثل أحزاب ومسميات – ب ي د – التي تدير سلطات الأمر الواقع في المناطق الكردية قسرا وعن طريق القوة فشعبنا وخلال سنوات اختباره لأحزابه لست سنوات مضت أنجب العديد من المناضلين الشباب الذين انضموا الى جيش الوطنيين المستقلين ومنظمات المجتمع المدني والذين جميعا يشكلون سوية الكتلة التاريخية الغالبة التي ستقود عملية الانقاذ والتجديد واعادة البناء .
 
 
 
9
تكريم أيقونة الاضطهاد الديني في العالم غدا فى مؤتمر أوروبي بالنمسا

عنكاوا دوت كوم/ الأقباط متحدون
 فيينا – أسامة نصحي نظرا لاعتبار المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي لها أنها أيقونة الاضطهاد الديني فى العالم ..تقوم منظمة الامن والتعاون الاوروبي فى فيينا غدا الجمعة بتكريم واحدة من أكثر الشخصيات التى عانت من الاضطهاد الديني وهى الفتاة الايزيدية الشهيرة لمياء حجي بشار . ولمياء بشار فازت بجائزة الاتحاد الاوروبي لحقوق الانسان وستشارك بكلمة فى افتتاح مؤتمر اوروبي غدا عن جرائم الاتجار فى البشر واعمال القمع والتنكيل والعنصرية فى العالم . ولمياء اختطفت واغتصبت من قبل طبيب داعشي وتم احتجازها وتعذيبها لتغيير معتقدها كما تم قتل اسرتها واصدقائها واصابتها بعاهة مستديمة بفقد احدى عينيها قبل ان تتمكن من الهروب الى اوروبا وتلقى تكريما واسعا مع زميلتها نادية مراد المرشحة لجائزة نوبل للسلام .

10
عمالة مقتدى الموعود بين السعودية وإسرائيل ومسعود
بقلم /مازن السوداني
لطالما ما سمعنا من اتباع مقتدى بأنه راعي الإصلاح وهو الرجل الوحيد الذي لم يتدخل بالسياسة لكن عندما نرى تصرفات مقتدى نجده هو أصل الفساد السياسي وبخفاء العنوان بل هو سياسي وعميل بإمتياز وبهذه الكلمات سنبين عمالته وخيانته لجمهوره الذي أوصله إلى هذا المستوى فكلنا يعلم قبل بضعة أسابيع أنه جاء طلب من السعودية إلى مقتدى بأن يسافر إلى السعودية وكان استقباله بأحضان السبهان حار وبإشتياق بينما كان يسميهم مقتدى آل سعود داعمين الإرهاب والدواعش أملأوا أذنه بشروط ومنها حل الحشد وقد صرح بهذا مقتدى عند عودته من السعودية إذا هذه اللعبة لعبها مقتدى لأنه عرف بأن إيران مهددة من قبل إمريكا فعندما نرجع الى الوراء بالتأريخ نجد أن أتباع مقتدى تأسسوا من قبل إيران ودعمهم بالسلاح فالعراق يشهد بهذا فهذه المصالح انطلت على الكثير من أتباعه حتى صدقوا بأن مقتدى لا يتدخل بالسياسة والآن جاء الدور أن يلعبه مقتدى في كركوك حيث نشر في مواقع التواصل الاجتماعي بأن ميليشيات مقتدى المسماة بسرايا السلام أسرت بعض الكرد التابعين إلى برزاني وهم البيش مركا لكن جاء الأمر من مقتدى باطلاق سراحهم إذا يوجد اتفاق بين برزاني ومقتدى وكلنا يعلم بأن مسعود متعاون مع إسرائيل بما صرحه بعض الأكراد بأنهم متعاونين مع إسرائيل ولا يريدون البقاء مع العراق كوطن وبلد واحد إذا هذه إدانه بحق مقتدى الذي طالما سمعناه وهو ينادي كلا أمريكا كلا إسرائيل وهو الآن يتعاون مع إسرائيل لأجل مصالحه ولأجل أن يكون مسيطراً على هؤلاء الجهلة الذين يصدقون به وجعلوه قائداً وسيداً لهم هذه هي الحماقة التي اتبعها مقتدى فهو شريك بقتل العراقيين من السنة و الشيعة والآن يريد أن يكون مصلحاً ومع إسرائيل فأين الدين والمذهب والمقدسات أوليس أنت من تدعي بيوم القدس فلماذا تتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يقتل بشعب القدس إذا هذه هي سياسة مقتدى فعلى كل منصف أن يراجع ويدقق في شخصية هذا الدجال ويقارن بينه وبين محمد الصدر الذي وقف ضد أكبر طاغية في الوطن العربي وإلا فلا ينفع أتباعه عن هوى وعاطفة فإن أخطر من أميركا لأنه اتخذ الدين والمذهب عباءة يتستر بها ويضحك على عقول الآخرين.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10