ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: Abdullah Hirmiz JAJO في 06:20 05/02/2006

العنوان: نحن واحد
أرسل بواسطة: Abdullah Hirmiz JAJO في 06:20 05/02/2006
نحن واحد.........نحن عراقيون                                                بغداد 2-2-2006+
نتعرض كل يوم  الى تحديات جديدة ,قد تكون صعبة جدا لا نتحملها وقد تكون زوبعة في فنجان تمر علينا ولا توثر  وبما اننا في ظل عالم التحديات فنحن على استعداد دائم لقبول التحدي الذي نعيشه ومن معنا  من اخواننا مكونات الشعب العراقي من مسلمين وصابئة وايزيدية  عرب واكراد و تركمان .
         
         عالم متغير ومتلون عالم سريع الاحداث صاخب  عالم يغلي من التعصب الذي يعمي البصر والبصيرة
احداث تجعلنا دائما في المحك .كل واحد يسال نفسه هل انا منهم ؟هل انا انسان متعصب ؟
وسرعان ما ياتي الجواب ,انا عراقي ,انا احب ارضي  وبالتالي احب شعبي انا لست متعصبا  هذا الجواب نابع من عمق روحه الطيبة روح بسيطة متواضعة ونفس صبور,........هذا العراقي
         
          ان المسيحيين في العراق على اختلاف طوائفهم هناك خصائص ومميزات تجمعهم معا وهي وطنيتهم
وحبهم لارضهم وانصهارهم مع اخوانهم المسلمين في الخير والشر عدوهم واحد وصديقهم واحد  ,لايمكن ان يكونوا غير ذلك . ومع هذا يتعرضون بين الحين والاخر الى حدث يؤثر عليهم ويصدمون به ولا يتوقعون طبعا ان اخوانهم المشتركين بصفة (انا عراقي ) هم الفاعلين بل الخوف كل الخوف من اتفاق بين الجميع لايرضي النفوس المريضة التى باعت  نفسها بابخس ثمن  لزرع وترويج الفتن وهم اول المتضررين.
نحن المسيحيين ندين بالديانة المسيحية ,شرقيون  نحن شرقيون افكارنا شرقية ولكن غير متعصبة عاداتنا شرقية لسنا من بلاد الغرب  ولا نريد ان نكون منهم
الكلدان  والسريان والاشوريين ابناء الارض الاصليين  لسنا دخلاء  او جدد او غير معروفين  نحن امناء مع انفسنا ومع الاخرين
نحتكم الى الراى الصائب نعمل بحكمة الحكماء ونستعين بعقول المفكرين نريد قانونا ننظم حياتنا عليه لا نستطيع العيش في غابة  .... القانون يحمي  الفرد ......... القانون لايظلم    .....نحن   نعرف لغة القانون.
في المسيحية عندما يتزوج الرجل يصبح وزوجته واحد .ونحن نقول عندما يختلط دم المسلم مع دم المسيحي عبر العصور اذن هم واحد (عراقي )  (  ما احلى الوحدة في التنوع )  تغني .. تفتح افاق واسعة للطرف الاخر ......تبني وتعمر  يقال ان الحديقة المزروعة بانواع من الزهور تفوح منها رائحة زكية اقوى واغنى الف مرة من  الحديقة المزروعة بنوع واحد من الزهور لانها ذو عطر واحد ونحن في العراق حديقتنا مزروعة بامل الزهور وتفوح منها اطيب العطور( العرب .... الاكراد ......المسيحيين ....التركمان ...الصابئة ...الايزيدية ) وهذه الانواع تضيف غنا لشعب ولدولة طالما عاشت منذ القدم وطالما كانت بتنوع ابنائها.الكل يميز ما يمتلكه الاخر من صفات وخصائص رائعة تعبر عن روحه وافكاره وطقوسه  والكل يحترم مشاعر وافكار وطقوس الاخرين وهم واحد في السراء والضراء
ما هو المطلوب الان ؟
المطلوب من كل واحد منا هو ::
---لاننسلخ من جلدنا ونصبح كالغرب (نحن شرقيون ..والكل يعرف جمال الشرق وغناه الروحي والحضاري )
--لانقبل بصراع الحضارات والعولمة (نعتمد حوار الحضارات وحوار الاديان لاغناء الافكار وتوسيع المدارك)
---نعتمد المبادىء الاساسية الثابتة الخاصة بالشرق (مع الاستفادة من التكنولوجيا الحديثةوتطوير اقتصاد البلد ومستوى الفرد القتصادي)
_نحن شعب ملكت عقولنا وافكارنا وسلوكنا خصوصيات جميلة ممكن ان نعلمها لللاخرين ونصبح نحن  معين لاينضب (منبع الحياة )و  (منبع النور ) و(منبع السلام)
نحن لايهمنا من يريد زرع الفتن   لايزعزع حبنا لارضنا ولشعبنا كل الوسائل الملتوية للتفريق والتشتت
                                   نحن واحد   .......... نحن عراقيون

 
بقلم :مي يونان توفيق
ممثلة السريان الكاثوليك في ديوان
المسيحيين والصابئة المندائيين والايزيدية
                                                                E:mail – maytui2003@yahoo,com