ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار العراق => الموضوع حرر بواسطة: Janan Kawaja في 16:55 04/04/2019

العنوان: دفعة سعودية جديدة لدعم الاقتصاد العراقي
أرسل بواسطة: Janan Kawaja في 16:55 04/04/2019
دفعة سعودية جديدة لدعم الاقتصاد العراقي
العراق يقدّم 186 فرصة استثمارية في القطاع الصناعي أمام المستثمرين السعوديين.
العرب / عنكاوا كوم
(https://i.alarab.co.uk/styles/article_image_800x450_scale/s3/2019-04/30.jpg?TU4aBrO_d2BvYMpXZUs67Xw6qbQ5206K&itok=EXcyqCdq)
اعادة فتح قنصلية الرياض ببغداد
بغداد - اختتمت في بغداد فعاليات الدورة الثانية لمجلس التنسيق العراقي السعودي الخميس وتم الاتفاق على بحث موضوع إقامة منطقة تجارة حرة في منفذ عرعر الحدودي بين البلدين .

والاتفاق كذلك على سلسة مذكرات تفاهم سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي إلى الرياض في الأيام المقبلة.

وذكر الدكتور ماجد القصبي وزير الاقتصاد والاستثمار رئيس الوفد السعودي في المجلس التنسيقي أنه تم الاتفاق على تبادل الفرص الاستثمارية ، حيث قدم العراق 186 فرصة استثمارية في القطاع الصناعي أمام المستثمرين السعوديين وستتم دراستها من شركات أرامكو وسابك وشركات أخرى”.

وتسعى المملكة العربية السعودية إلى دعم جهود التنمية في العراق ومد جسور متينة مع بغداد من أجل التواصل السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين. والتزاما بتعهدات المملكة تجاه العراق، أعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز أنه سيقدم منحة قدرها مليار دولار لبغداد لبناء مدينة رياضية.

الرئيس العراقي يؤكد حرص بلاده على بناء علاقات مميزة مع المملكة العربية السعودية

وتزامن هذا الإعلان مع بداية زيارة الوفد المكون من مسؤولين سعوديين على مستوى عال للعراق تستمر يومين بهدف تعزيز الروابط بين البلدين.

وبدوره، أكد الرئيس العراقي برهم صالح الخميس أن بلاده حريصة على بناء علاقات مميزة مع المملكة العربية السعودية وبقية أشقائه وجيرانه وفقا للمصالح المشتركة.

وقال الرئيس العراقي ، خلال استقباله الوفد السعودي المشارك في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق العراقي السعودي إن "العلاقة الأخوية التي تربط العراق بالمملكة العربية السعودية لها جذور تاريخية وتنمو وتتعزز باضطراد بما ينسجم وتطلعات قادة وشعبي البلدين الشقيقين".

وأضاف أن "العراق يحرص على بناء علاقات مميزة مع المملكة وبقية أشقائه وجيرانه وفقا للمصالح المشتركة" ، مشيدا بـ "مواقف السعودية ملكاً وشعباً الداعمة للشعب العراقي، ومساهمة المملكة في اعمار المدن المحررة وإعانة اللاجئين والنازحين".
(https://i.alarab.co.uk/s3fs-public/inline-images/31_22.jpg?trBf5Hj.3zTKsJ8XkMCgzG6tG.5v.Crz)
تعزيز العلاقات الثنائية
وشهدت فعاليات الدورة الثانية لاجتماعات مجلس التنسيق العراقي السعودي إعادة افتتاح مبنى القنصلية السعودية في بغداد بحضور وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم والوفد الوزاري السعودي برئاسة ماجد القصبي وزير الاقتصاد والاستثمار السعودي، كما سيتم فتح ثلاث قنصليات جديدة.

ويعد الوفد السعودي المشارك في الدورة الثانية لمجلس التنسيق بين البلدين، الذي تجاوز مئة شخص بينهم تسعة وزراء ، أكبر وفد اقتصادي سعودي يزور العراق منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

في السياق ذاته، أعرب ثامر الغضبان، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي عن سعادة بلاده بهذه الزيارة التي تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد نمواً مضطرداً.
وتضمن برنامج الزيارة عقد العديد من الاجتماعات واللقاءات لمناقشة مذكرات التفاهم على مستويات الاقتصاد والتجارة والنقل والثقافة والحج وغيرها.

وأكد الغضبان أنه "ستكون هناك جلسات جادة لتوطيد العلاقات بين البلدين، فضلا عن وجود خطوات مهمة لتعزيز الفرص الاستثمارية مع الأشقاء، من أجل بناء ودعم التعاون الثنائي المشترك وخصوصا بين القطاع الخاص العراقي والسعودي".

وتسعى المملكة العربية السعودية جاهدة إلى إعادة العراق إلى حاضنتها العربية من بوابة دعم التنمية في البلاد وإعادة الإعمار، وذلك لسد جميع المنافذ أمام المخططات الإيرانية لمزيد إخضاع بغداد إلى سلطة طهران، وما يشكله ذلك من تهديد على استقرار المنطقة برمتها. ولمست الرياض رغبة كبيرة من بغداد في عودة العلاقات مع البلدان العربية إلى سالف عهدها.
العنوان: رد: دفعة سعودية جديدة لدعم الاقتصاد العراقي
أرسل بواسطة: Qaisser Hermiz في 21:13 04/04/2019
على الساسة العراقيين تصحيح المسار السياسي و عدم الخضوع للهيمنة الايرانية منذ عام ٢٠٠٣ ولحد الان لم نرى اي تطور في الوطن فقط الفساد و نهب اموال العراقيين الى الخارج لذلك ان الاوان لتحقيق الاستقلال السياسي و الاقتصادي ومن الله التوفيق  $$$