المحرر موضوع: يجب على كل عراقي أن يرقص الفلامنكو... واليكم ألأسباب ..!!!  (زيارة 1722 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل jalal charmaga

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
يجب على كل عراقي أن يرقص الفلامنكو... واليكم ألأسباب ..!!!





جلال جـرمكَا / سويسرا

مقدمة لابد منها :
[ولد فن الفلامنكو(   Flamenco) كتعبير للمضطهدين والمسحوقين. وهو خليط مميز وفريد من نوعه إشترك في تركيبه عدة ثقافات مختلفة ..
 في سنة 1492 سن الملك فرنارد وملكته إيزابيل بسن قانون جديد ينص على أن كل سكان مملكة إسبانيا أن يكونوا من أفراد الجالية المسيحية الكاثوليكية. وبالتالي على الإسلام واليهود والغجر والمسيحيين الغير كاثوليك التحول للدين الكاثوليكي. عقوبة الرفض للكاثوليكية كانت الرمى بالطلق الناري حتى الموت. الكثير من الفئات المضطهدين هربوا إلى مدينة غرناطة وكانت في وقتها المدينة الوحيدة التى لازالت تحت سيطرة المسلمين. وهناك .... خلف أسوار مدينة غرناطة ... إجتمع كل هؤلاء في تخوف وإنتظار هجوم الملك فرنارد وملكته إيزابيل .... مدركين أن الهجوم أتياً إجلاً أم عاجلاً ..
في ظل تلك الأجواء المعتمة إجتمعت تلك الفئات في التعبير عن مأسيهم وحنينهم إلى أيام أحسن ومستقبل أفضل وهكذا ولد فن الفلامنكو ....
الغناء: ويسمي كانتيه بالإسباني ويتميز غناء الفلامنكو بالنغمات الحزينة المأساية وصرخات تكاد تشبه العوييل. والغناء هو أهم عنصر في الفلامنكو .
العنصر الثاني هو الغيتارة: و ظيفة الغيتارة هو ملازمة المغني والراقص ....

العنصر الثالث هو الرقص: و وظيفة الراقص أن يعبر عن المشاعر التي في الأغنية من خلال حركات الجسد. كذالك الراقص هو يتحكم بسرعة الإيقاع عن طريق سرعة خطوات الرجل.المغني ولاعب الغيتارة يحاولون تتبع الراقص وليس العكس. ويتميز رقص الفلامنكو بالدقات القوية والمتسارعة التي يصدرها الراقص عن طريق خبط الأرجل بالأرضية ومن هنا تكمن صعوبة رقص الفلامنكو لأن الراقص لا يرقص فحسب بل هو الذي يتحكم بالإيقاع ويصدر جزء مهم من الموسيقي برجله أثناء الرقص. إذا على الراقص أن يكون موسيقي بارع ولا يكفي أن يعرف الحركات فقط. قدرت مدى صعوبة رقص الفلامنكو عندما أخذت ستة دروس في الرقص الشرقي ووجدته سهلاً للغاية ووجدت نفسي ألقط الحركات من أول مرة وبدون صعوبة و من بعدها أدركت صعوبة الفلامنكو لأن راقص الفلامنكو عليه أن يفكر بأشياء كثيرة أخرى بالإضافة للرقص نفسه.
العنصر الرابع وهو المصفقين, وهو عنصر هام. والتصفيق الملازم للفلامنكو له قوانين معينة يجب الإلتزام بها. وظيفة المصفقون هو إعطاء الدعم للراقص في تحديد النغم عبر تصفيقات متتابعة وسريعة. وقد تعتقد أن التصفيق شيئ سهل ولكنك سوف تغير رأيك إذا حاولت أن تشارك في التصفيق أثناء عرض فلامنكو.
بشكل تقليدي الفلامنكو يتم عرضه حياً وبشكل تلقائي غير مفتعل. بحيث يلتقي العناصر الأربعة وينتجون الموسيقي السحرية بدون تدريب أو سابق تخطيط ..... ]
*******************
مربط الفرس.. والعودة الى عنوان المقال... عنوان غريب فعلاَ../
+ شمعنى أن نتعلم رقصة الفلامنكو ألأسبانية ؟؟؟ شنهو.. ماعندنا رقصات شعبية وفلكلورية..؟؟ كل العراقيون من أقصى الشمال الى الجنوب.. عرب ، كورد ، تركمان ، كلدان ، أشور ، سريان ، صابئة ، أيزيدية .. وغيرهم.. لهم دبكاتهم الخاصة .. والجميع يعتزون بدبكاتهم وفلكلورهم .. سؤالي على شنو الفلامنكو ..؟؟؟.
ــ أخوية / حمدان ... شوية على كيفك .. شوية صبر.. راح تفهم قصدي.. للعلم أني ما أختلف مع وجهة نظرك قيد شعرة ..
+ تفضل.. بس من ألأخر ...
ــ بعيني.. أنت وغيري تتفق بأن ( أداء أو ممارسة ) رقصة الفلامنكو دلالة على الحزن وألأضطهاد والقهر ومقاومة تلك الحالات ... اليس كذلك ؟؟؟.
+ أبختي تمام ..
ــ طيب.. تعتقد أن أهلنا وناسنا مامضطهدون ؟؟ ومو مظلومين ؟؟ ومامقهورين وملاحقين ؟؟؟.
+ أني وياك ..
ــ طيب .. إذاً.. الطرب العراقي.. أو الغناء العراقي بطبعه حزين.. خذ كل المطربوون.. جميعهم أدوا ألأطوار الحزينة.. لابل دخل ذلك الطور في دمائنا ..
+ تمام ..
ــ خوش.. الحزن موجود ... ألأغاني الحزينة موجودة...  وبدل الغيتار ألأسباني ، العود والكمان موجودان ... وألأهم الشعب المضطهد موجود.. كل العناصر متوفر .......
+ هم تمام ...
ــ يومياَ قتل ... يومياَ أختطاف.. خوف ... رعب ... تهديد .. أجبار البعض على التخلي عن دين ألأباء وألأجداد  ... تشريد .. عيشة سوداء... ياترى بماذا نعبر عن تلك المآساة ... بالكتابة ؟؟؟ لاء.. ألأمريكان والحكومة لايقرآن كتاباتنا..
+ شنهو قصدك ...؟؟
ــ قصدي أفضل شىء نعمله أن نتعلم رقصة الفلامنكو... لعل ألأمريكان والسادة المسؤلون والعالم ينتبهوا الى مآساتنا من خلال رقصة / الفلامنكو .... ماكو جارة ..!!!.
+ والله خوش فكرة.. وياترى أقتراحك يشمل الجميع ..؟؟؟؟.
ــ طبعاَ.. رئيس الجمهورية.. نائبيه .. رئيس الوزراء نائبيه وكافة الوزراء والوكلاء والمدراء العامون والمحافظون .. رئيس البرلمان نائبيه وجميع ألأعضاء.. رجال الدين ( سنة ، شيعة ، مسيحيون ، صابئة ، أيزيدية ) وغيرهم... الجميع عليهم أن يتعلموا ويرقصوا الفلامنكو ... نعم وأخيرأ عامة الشعب.. ولم لاء ..؟؟ ولكن في البداية السادة المسؤلون... نعم .. أنهم قدوة مباركة ...
+ أريد أضحك ...
ــ ليش..؟؟؟؟.
+ أتخيل الحكومة ترقص الفلامنكو.... شغلة تخرب من الضحك .... تصور المنظر.. الرؤساء الثلاثة... يرقصون.. أعضاء البرلمان.. رجال ونساء .. يرقصون.. المهم يرقصون.. بالعبائة والبوشية والقفازات السميكة.. والعمائم البيض والسود ... مايهم.. المهم الرقص .. هزوا يا أخوان ... هلاااااااااا ..يا محلا الفلامنكوا ..
ــ ليش لاء... فكرة ، حتى يضحك فيها العراقيون ولو للحظات ... أضحك يا / حمدان... من حقك ولم لاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
+ تصور المنظر.. بدلاَ من الجيتار ألأسباني مايلي:
•   عبود ألأطرقجي* على الرق..
•   فالح حسن للعزف على الكمان ...
•   فرج وهاب لغناء المحمداوي...
يايابة شلون فرقة أجنن.. والله السادة المسئلون يرقصون الفلامنكو حتى مطلع الفجر ... آيباااااخ شلون منظر... يجنننننن ... حكمتك يارب...
ــ حمدان .. والله سويتلي واهس... شدكَول ..؟؟
+ أخوية كَوم وأخذلك كَشة.. خلينا نتدرب.. الظاهر هذا الكاتب مصيبة ومايجوز من حالنا.. وأخيرأ الفلامنكو.... غريبة ..؟؟ هاااااااه ؟؟؟؟.
ـ ماكو شىء غريب.. منو يدري.. لعل ألأمريكان يفرضوه على ألأخوان .. هو أكو واحد يرفض أوامرهم..؟؟.
+ يارب.. من فمك الى باب السما .... وينك يا الهي ونشوف هذا المنظر ... أنشاءالله تعالى
وبالمناسبة الفلامنكو مو بس رقص..
ــ لعد شنو ..؟؟؟.
+ رقص ورياضة.. هذه أحسن حالة وعلاج للذي يريد أن ينزل وزنه ...
ــ والله عرفت المن تقصد ...
+ خليهة سكتة.. لاتحبسنا ...
ــ ها حمدان.. تخاف..
+ من شنو أخاف..؟؟ أشو عصاتي وعباتي ولاشغل ولامشغلة ، عطال بطال.. والله ما أخاف الا من الخلقني..
ــ عافرم حمدان ... عافرم ... خلينا أنجرب.. الفلامنكوووووووو ..........
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر / الفلامنكو بين الحزن والفرح / ميشال جورج .. ومصادر أخرى ...
ــ هؤلاء ألأسماء لفنانون معرفون في ألأواسط الشعبية العراقية ..