المحرر موضوع: المجلس الشعبي والنزوح والأمن ودعم أغاجان  (زيارة 1342 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المجلس الشعبي والنزوح والأمن ودعم أغاجان
ـــــــــــــــــــــــ
جميـل روفائيـل

   كمـا أرى ، أن "  المجلس الشـعبي الكلـداني السـرياني الآشـوري "  هـو المنظمـة الأكثـر ملاءمة لتمثـيل كل أطراف وفصائـل شـعبنا في القضايا العـامة ، لأنـه بمثابة بـرلمان ، لا يشـترط على أحـد ، مستـقلا أو حزبيـا ، التخلي عـن شـئ مـن قـناعاته ، ولا يفـرض على المشـاركين معـه في مهماتـه أي شـروط  باستـثـناء مـا يؤمـن بـه كـل شـعبنا ، وهـو أنـنا شـعب واحـد ، وإن فرضـت الظـروف عليـه أسـماء عـدة . . ولكـن هـذه الأسـماء ليسـت عائقـا أمـام ما يملكه مـن خصائص الشـعب الموحـد التي تجـمع كـل تسـمياته  في خـانة واحـدة  ،  هـي التـي تسـمى لغـويا  ( بيـن قوسـين ) . .

       وفي هـذا الإطـار فـإن هـذا المجلس هـو أفضـل واجهـة ظهـرت حتى الآن لتمثـيل شـعبـنا قوميـا ، لأنـه لايسـتغل القومية لأغـراض سـياسية ولا يسـعى لتكريس التسـميات المذهبيـة على أسـس قوميـة ولا يوفـر المجـال لبعض رجـال الديـن المسـيحيين الذيـن يـرومون  التـدخـل خارج مهماتهـم الدينيـة   فـي الشـؤون السـياسية والقوميـة والحكوميـة . 

    أجـل ، هـذه هي صفـة " المجلس الشـعبي الكلدانـي السـرياني الآشـوري "   لأنـه انـبثـق عـن 0 المؤتمـر الشـعبي الكلدانـي السـرياني الآشـوري " الـذي كان  تجمعـا اختـياريا لشـعبنا مـن دون أي شـروط أو التـزامات . . مؤتمـرا  شـعبيا على رغـم الأخطـاء التـي أحاطـت بـه ، وتحدثـنا عنـها في مواضيـع سـابقـة ، والتـي تدخـل في مجـال ( الهفـوات غيـر المقصودة ) المصاحبـة لبدايـة كـل عمـل كبيـر ، كمـا كـان هـذا المؤتمـر ، ولكـن عنـد حسـاب إيجابـيات المؤتمـر ونتائجـه الكبيـرة قياسـا بوضعـه وظروفـه ،  تصـبح تلـك الهفـوات أمـرا عـاديا طواهـا النسـيان بعـد المؤتمـر ، لأنـها لـم تعرقـل ولـم تؤثـر سـلبا  . 

    ولكـن ـ بتـقديري ـ أن أعضـاء المجلس الشـعبي ارتكبـوا خطـأ جسـيما حيـن آثـروا عـدم اختـيار السيد سـامي المالـح رئيسـا للمجلـس ، وبذلـك  لـم يلتـزموا  ضـرورات التـنسيق والتـرابط بيـن المؤتـمر والمجلـس ، لأنـه مـادام السيد سـامي رئيسـا للمؤتمـر فكـان ينـبغي أن يكـون رئيسـا للمجلس ، للعـلاقة الوثيـقة بينهـما ووجـوب عـدم الفصـل في رئاسـتهما ، خصوصـا أن كلاهمـا حديث التـأسيس ويقـتضي  دعمـا مشتـركا لهمـا وبيـنهما  لإنجـاح هدفهـما الواحـد  .

    ومـع  أنـني كنت خـلال المؤتمر معـارضا لتولـي السيد سـامي رئاسـته ، لا لأنـه ليس كفـوءا ، فهـذا لايمكنـني إتهامـه بـه لأنـه أثبـت كفـاءة وجـدارة ـ مـع زملائه شـيرزاد شـير وحـازم كتـو وآخرين الذيـن بذلـوا جهـودا مضـنية  لعـقد المؤتمر ـ  ولكـن عارضتـه لسـبب واحـد لاغيـر وهـو أنـه مقيـم في الخـارج ومـادام  المؤتمر أصلا لقضـايا أمـور الداخل ، فينـبغي أن يكون رئيسـه مـن الداخـل . . ولكـن الآن مـادام السيد سـامي قـد أختـير رئيسـا للمؤتمر ،  فكـان الأنسـب أن يتـم اختـياره أيضا رئيسـا للمجلـس  .

   وهـذا الـرأي  والإختـيار لـن ينتـقص أبـدا مـن أهميـة السيد جميل زيتـو والآخرين الذين معـه في المجلس ، فـإن شـعبنا غنـي بطاقاتـه أصحـاب التضحيات للعمل في سبـيل قضايـاه ، والسيد جميل زيتو أحـد المتصـدرين  لهـذه الطاقات المهمـة ، وإن كنت لـم ألتـق بـه شـخصيا ، فـإنني سمعـت عـنه الكـثير ، إذ  ابنـة شـقيقه متزوجة مـن أحـد أقاربـي ، وهو كما علمـت يتميز بصفات فاضلة وإخلاص لشعبه ( الكلداني السرياني الآشوري ) والتـزامه بعاداتـه وتـقاليده وتراثـه . . وتكـفيه مفخرة ـ هـو وكـل مـن إلتـزم السبيل نفسـه ـ انـه ترك هولنـدا ـ كمـا علـمت مـن بعـض الأخـوة ـ  حيث كان يقـيم وعـاد مع عائلـته إلى ديـار الآبـاء والأجداد التي حبـها لايفوقـه حـب وأمجادها وروائعـها وجمالـها وخيراتها . . لا يضاهيه مجـد وروعـة وجمـال وخيـر . .

    ولكنـه ، لـم يكن لينتـقص مـن عملـه واخلاصه لشـعبه ، لـو أنـه أخـتـير نائبـا للرئيس ، يتـولى مهـات الرئيس طيلـة مـدة غيـاب السيد سـامي ،  وهـو بذلـك كـان حافـظ على الإرتبـاط بيـن المؤتمر والمجلس ، وفي الوقـت نفسـه كـان توافـر لـه المجـال ليـؤدي مـا يقـوم بـه حاليـا  مـن مهمـات   .

    ونعـود إلى المجلس ، وبحسـب المعلومات المتوافرة أن أعضاءه  سيجتمعـون قريبا ، والحقيقة مـن خـلال مـانراه ونسمعه مـن وسـائل الإعلام ، فـإن المجلس يعـمل بصورة جـيدة ووفـق الممكن الموجود لـديه  ، لكنـه أقـل بكثير مـما يقتـضي أن  يقوم بـه في متطلبات شـعبنا الراهنة . . و ينبغي العلم أن في زمانـنا هـذا ، يعتـبر توافر الإمكانـات المالية شـرطا أسـاسيا لإمكانية العمل . . فبـدون المـال لايوجـد عمـل وكل الأمانـي والإقتراحات والخطط تصـبح خارجـة عـن مجـال التـحقيق  .

    وحقيقـة ، لا علم لـي بمـدى التعـاون والعـون المالـي الذي يوفره ، أو يمكن أن يوفره ، السيد سركيس أغاجـان للمجلس ومهماته ، ولكن بحسب انطبـاعي عـنه  خلال المؤتمر أنـه حريص على دعم كل جهـد يدخل في مصلحة شـعبه ، ومـن هـذا المنطلق لا أشـك في أن السيد سـركيس  يدعـم المجلس أو أنـه مستـعد لدعـمه ، إذا تحـرك المجلس نحـو مهمـات ضمن الإطار العـام المفـيـد لشـعبنا  . 

    وإزاء هـذا ، كمـا أعلـم وألمـس ، أن في صـدارة المهمـات التي يحتاجـها شـعبنا هذه الأيام ، يـأتي إسـكان النـازحين وتوفيـر حاجاتـهم حيث الشـتاء يطـرق الأبـواب ، وثـم قضـية الأمـن التـي تـتطلب وجـود حراسـة منظمـة بموجب إلتـزامات عسـكرية في كل بلـدة وقريـة مهـددة أو يمكـن أن تهـددها الجماعـات الإرهابيـة ، وهـذه البلـدات والقـرى كلهـا تـقع في سـهل نيـنوى .

     ويبـدو  لـي  ، أن المجلـس يمكـن أن يسـاهم  بهـاتين المهمتـين ، الإسـكان والأمـن ،  بالتـعاون مـع  تنظيمـات شـعبنا المختـلفة  ومنظمـات الحزب الديمقـراطي الكردسـتاني  ، باعـتبار أن المجلس  جهـة يمكـن أن تجمع حولهـا الجميـع ، لأنـه ليس تنظيمـا سـياسيا ولا إنحيـاز لـه لأي طـرف ، وإنـما هـدفه مصلحـة شـعبنا بكل مؤسـساته وأطرافـه لاغيـر ، وهـو بذلـك صـالح للتعـاون مـع الكـل . . فـفي الإسـكان الذي يتـولى السيد سركيس أغاجـان مهماتـه ، يمكـن للمجلس أن يتـعاون معـه فـي هـذا المجـال ، بـما يـرى السيد سركيس إمكانية اسـناده إلى المجلـس للقـيام  بـه .

    وبالنسـبة للأمـن ، إذ كمـا نعـلم ، تكتـنفه الكثـير مـن المتطلبـات ، ولهـذا توجـد تجربة في شـأنه  برعايـة السيد سركيس ، ويمكـن الإستـفادة منـها  وتعميمـها ، ومـن المفيـد أيضـا الإستـفادة مـن الخبرة العسكرية للأخوة الكـرد ، خصوصا أن لهـم مقـرات في كـل بلداتـنا وقـرانا ولـهم نقـاط مراقبـة وتـفـتيش على كـل الطرق شـمال الموصل ، وبحسـب مـاأراه فـإن هذه البلـدات والقـرى سـترسـوا  في نهاية المطاف ، وقـد لايكون ذلـك بعيـدا ، كلهـا أو على الأقـل غالبيـتها ، في منطقـة إقليـم كردستان ، وهـو الأنسـب لهـا ـ برأيي ـ إعتمـادا إلى الأوضـاع الجغرافية وأيضا لجمع شـمل شـعبنا في منطقـة إدارية واحـدة ، كمـا كانت في الأصل ،  قبـل أن يقسـم نظام البعث العنصري لـواء الموصل إلى محافظتـين ، وبذلـك أصبح قسـم من شـعبنا في محافظـة نيـنوى والقسـم الآخر في محافظة دهـوك ، وهـو مـا ألحق ضررا فادحـا بوحدتـه الإقـليمـية والإداريــة  .

      ويقـتضي الأخـذ في الإعتـبار ، أن شـعبنا ليس عشـائريا ، وأن بلـداته وقـراه ، على رغـم توحـدها الدينـي ـ باستـثـناء بلدات عـدة لـم تعـد كمـا كانت قبـل تسـلط البعث المقيت ـ فـإن لـها إنقسـامات مذهبيـة وسـياسية ، مـا يتطلب مراعاة ذلـك وعـدم وضع الأمـن بيـد الكنائس أو الأحزاب لمحاذير ليست خافيـة ،  قـد تـؤدي إلى الإستـياء والإضرار بالعمليـة الأمنـية ذاتـها . . أمـا الأمـوال اللازمة لمتطلبـات الأمـن فيمكـن أن تسـاهم فيـها  الحكومة المركزيـة والقوات الأميركيـة  وجهـات غيـرها  محليـة ودوليـة ، أسـوة بالمناطـق العراقية الأخرى . 

    وفـي هـذا أرى أن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري ، هـو الأنسـب لمثـل هـذه المهمـات ، خصوصا أن مؤتـمره كان مدعوما من كل الأطراف تـقريبا ، حتى أن غالبية الجهات السياسية التي تحفظت عـن حضوره لـم تعارضه من حـيث المبـدأ ، وإنمـا لم تشارك فيـه لأسـباب تـنظيميـة ، ويبـدو أنـه توجد حاليـا بوادر لمراجعة المواقف والمشاركة في المجلس ، استـنادا إلى قـرار المؤتمر بتخصيص عشـرة مـن  مقاعد المجلس الأربعـين للأحزاب .

    وشـخصيا أرى ، أن التعاون والتنسـيق بين السيد سركيس والمجلس ضروري ، وأنـه أفضل مـن يمكن أن يدعـم المجلس  ، أمـا الآراء السياسية لقسـم من الأحزاب في شـأن ذلـك ، فإنـني أرى مـن الخطـأ الجسيم والضار جـدا بشـعبنا ، أن تـتداخل في قـضايا مهمة ، كما هي الحـال في إسكان النازحين مـن شـعبنا وتوفير الأمن للبلـدات والقـرى التي تـتطلب ذلـك ، فمثـل هـذه المجالات ليست ميدانـا للكسب الحزبي ولا للمنافسـة السياسية ، ومـن لايلتـزم بذلـك فهو لايـراعي  كما يجب متطلبات شـعبنا  في ظروفه الراهنـة ، مهـما أدعى وتحدث وتـذرع  ، لأنه عـندما تحـوق  المخاطر فلابـد مـن كـل الأوفيـاء التحـلي  بالشجاعة والتضحيات لمواجهتـها . 
ــــــــــ
مـلاحظـة :
  كنـت كتبـت في الموضوع السـابق فـي شـأن إتصـال  الكثـير مـن الأصـدقاء والقـراء بـي  ومعـاتبتـي  على شـحة كتـاباتي . . وقـلت أنـا معهـم ، وأقـول  "  العيـن بصيـرة واليـد قصـيرة  "  . . فكثيـرا مـا أقرر كتابـة موضوع ، ولكـن ظـروف عملـي ترغمـني على الإنشـغال عـن ذلـك ، ولمـن أراد التـأكد مـن ضخـامة عملـي يمكنـه ملاحظـته فـي جريـدة ( الحيـاة ) بحسـب الـرمز
http://www.daralhayat.com
وعـندما تنـفتح الصفحة ، يوجـد في أعـلى جهتـها اليسـرى كتابـة ( بحـث متـقدم ) وتحتـها مسـتطيل فارغ للكتابـة ، فيكتـب فيـه بالعربـي ( جميل روفائيل ) وينقـر على كلمـة ( ابحـث ) الموجودة بجانب المستـطيل ، فتظهـر عنـاوين مجموعـة مواضيـع مـن كتـاباتي ، . . هـذا طبـعا عـدا مـا أكتـبه بتـوقيع ( سـكوبيا ـ الحياة ) أو مـن دون إسـم ، وعـدا أيضـا عملـي في راديو ( مونـتي كارلو الدولية ) وإذاعـة لنـدن ( بـي بـي سـي ) ومجـالات إذاعيـة وتلفزيونيـة أخـرى  متـفرقـة . . وأعتـقـد أن الـذي يـلاحظ هـذا العمـل ، وهـو سـبيل عيشـي الوحيـد ، يعـذرني على شـحة مواضيعـي .  . فـأنا أعيش مـن عملـي الصحافي لاغـيـر ، ولا جـواز سـفر لـي إطـلاقا غـيـر الجـواز العـراقي . 

   ولكـن مـع نشـر موضوعي السـابق ، فـقـد حصـل خـلل فـني في موقع جريـدة الحيـاة  http://www.daralhayat.com/ مـا جعـل فتـح البحث غيـر ممكـن . . لكنـه   تـم تصليـح الموقـع  والأمـل أن لايعـود الخلـل مـن جـديــد . . فـمعـذرة مـن كـل القـراء .