سؤال لموقع حي ألسريان حول (تاريخ السريان والعرب )

المحرر موضوع: سؤال لموقع حي ألسريان حول (تاريخ السريان والعرب )  (زيارة 2428 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 509
    • البريد الالكتروني
سؤال لموقع  حي ألسريان حول  (تاريخ السريان والعرب )

   لقد  دخلت  صدفة  إلى  موقع  حي ألسريان  و رأيت  في  أخبار
حي  ألسريان  خبرا   نشرته  ألإخت  لوسين  حول محاضرة  سيادة
ألمطران  إبراهيم  ألموقر  حول  تاريخ  ألسريان  و ألعرب .
http://www.kenshrin.com/syrian/modules/news/article.php?storyid=1430
   يظهر  أن  ألأخ  عبود  قريو  قد  نشر  محتوى  تلك  ألمحاضرة
ألمهمة . هنالك  مشكلة  صغيرة  وهي  أن  ألأخ  عبود  قريو  قد
كتب " وبهذه المناسبة أود أن أقدم مداخلة متواضعة حول تاريخ السريان والعرب منذ القدم ."
ألسؤال  ألمهم  هو  هل  " ألمداخلة  ألمتواضعة  حول  تاريخ ألسريان "
هو  من  تأليف  ألأخ  عبود  قريو  ؟   أم  هو  "  لمحة  عن  محاضرة
ألمطران  إبراهيم  ؟
    لقد  ورد  في  "  لمحة  أو  ألمداخلة "  ألفقرة  ألتالية :
 " تمكنت أن تسود هذه اللغة ( منطقة المشرق ) وأصبحت لغة الثقافة الأولى وصار جميع سكان المنطقة يتسمون بالآراميين ( مثلما فعلت اللغة العربية فيما بعد ) وصار جميع الناطقين بها يتسمون عرباً."
     
نحن  نريد  أن  نعرف  هل  هذه  ألجملة  هي  للأخ  عبود  قريو  أم
وردت  في  محاضرة  سيادة  ألمطران  إبراهيم  ؟
   بعض  ألملاحظات  حول  هذه  ألفقرة

أ -  صحيح  أن  ألتسمية  ألأرامية  قد  أطلقت  على سكان  ألشرق و
صحيح  أيضا  أن  أللغة  ألأرامية  قد  محت  كل  أللغات  ألسامية
أي ألشرقية  ألقديمة  و صارت  أللغة  ألمحكية  في  كل  ألشرق .
و لكن  "  غير  صحيح "  إن  ألتسمية  ألأرامية  قد  أطلقت  على
سكان  ألشرق  لأنهم  يتكلمون  أللغة  ألأرامية  !


ب -  لا   شك  أن  ألأراميين  بسبب  إنتشارهم  و كثرة  عددهم  قد
"  صهروا "  بقايا  شعوب  عديدة  لعبت  دورا  في  تاريخ  ألشرق
و لكنها  " إنصهرت "  ضمن  ألشعب  ألأرامي  و لم  يعد  لها   أي ذكر
في  ألتاريخ  :  أين  هم  بقايا  أاشعب  " ألحوري " و " ألميتني "
و " ألحثي "  و كانوا   مسيطرين  مئات  ألسنين  على  بلاد  نهرن  أي
ألجزيرة  ألسورية  و سوريا  ألشمالية  ؟  لقد  إنتشرت  ألممالك  ألأرامية
في  هذه  ألمناطق  حيث  صهروا   بقايا  تلك  ألشعوب  .

ج - هل  من  ألحكمة  "  ألإدعاء " بدون  براهين  أن  ألتسمية  ألأرامية
قد  أطلقت  على  ألسكان ألناطقين  بأللغة  ألأرامية  علما  أن  سكان
بلاد  بيت نهرين  (  ألجزيرة  و ليس ألعراق )  و سوريا  ألشمالية
قد  ذكروا   جذورهم  ألأرامية  فقط  و  ليس  ألحورية  أو ألميتنية
أو  ألحثية  ؟

د - نظرية  أن  ألتسمية  ألأرامية  قد  أطلقت  على "  ألناطقين  بأللغة
ألأرامية "  هي  نظرية  خاطئة  و غير  علمية   لأن  ألفرس  و ألأرمن
و أليهود  قد  تكلموا  و إستخدموا   أللغة   ألأرامية  و لكنهم  حافظوا  على  إنتمائهم  ألقومي !

ه  - "  جميع  سكان   ألمنطقة  ؟ "  للأسف  ألشديد  لقد إنتشر  بين
ألسريان  نظرية  خاطئة  تفسر  ألتسمية  ألسريانية  بمعنى  ألمسيحي
و يتسرع  ألبعض  بألإستنتاج  ألخاطئ  "  ألتسمية  ألسريانية  أطلقت
على  ألشعوب  ألقديمة  ألتي  دخلت  ألديانة ألمسيحية " .  أليوم  نرى
هذه  ألنظرية  أن  أجدادنا  قد  تسموا  أراميين  لأنهم  كانوا  يتكلمون
ألأرامية  ؟

و -  كان  ألمطران  يوسف  داود  قد  ذكر  سنة  1875
" يطلق  إسم  آرام  على  كل  ألبلاد  ألتي  كان  أهلها  يتكلمون  بأللغة
ألسريانية  ، و كانت  مقسمة    إلى  أقسام  شتى  يعرف  كل  منها بإضافة  لفظة  آرام  إلى  إسمه "
     قد  يكون  ألمطران  داود  هو  " أول "  من  نشر  هذه  ألنظرية
بين  ألسريان  . إذا  دققنا  في  ألجملة  ألثانية  سوف  نلاحظ  ألبرهان
ألواضح  على  عدم  صحة  هذه  ألنظرية  إذ  كتب "  و كانت  مقسمة    إلى  أقسام  شتى  يعرف  كل  منها بإضافة  لفظة  آرام  إلى  إسمه ".
 كل  سرياني  مثقف  يعرف  تاريخ  أجداده  ألأراميين ،  يعرف  أن
أن  ألممالك  ألأرامية  ألقديمة  كانت  دويلات  تتألف  من  ألقبائل
ألأرامية ، و أن  لفظة  أرام  دمشق   تعني  " ألأراميون  في  دمشق "
و ليس "  ألمتكلمون  بأللغة  ألأرامية  في  دمشق "  أو  " بقايا 
ألشعوب  ألقديمة  في  دمشق " . فهل  ألتسمية  ألأرامية  أطلقت  على
" ألقبائل  ألأرامية "  لأنها  كانت  تتكلم  أللغة  ألأرامية  ؟

ز -  من  ألمهم  جدا  أن  نعرف  إذا  كان  سيادة  ألمطران  إبراهيم
ألغيور  على  تراثنا  ألسرياني  ، يؤمن  أن  ألتسمية  ألأرامية  قد
أطلقت  على  سكان  ألشرق  لأنهم  كانوا  يتكلمون  أللغة ألأرامية .
و من  "  ألأهم "  أن  نتعرف  على  ألبراهين  ألتي  يقدمها  أو
ألمنطق  ألذي  يدفعه  إلى  تصديق  هذه  ألنظرية  !

ح -  أخيرا   إن  فكرة "  ( مثلما فعلت اللغة العربية فيما بعد ) وصار جميع الناطقين بها يتسمون عرباً."
       ليست  برهانا  قاطعا  أن  ألتسمية  ألأرامية  قد  أطلقت  على
ألناطقين  بأللغة  ألأرامية  ،  كما  أن  ليس "  جميع  ألناطقين بأللغة
ألعربية  يتسمون  عربا "  فأجدادنا   ألسريان  قد  تعلموا  بسرعة
أللغة  ألعربية  و ألفوا  بها  كتبا  علمية  و لكنهم  حافظوا  مئات  و
مئات  ألسنين  على  هويتهم  ألأرامية -  ألسريانية .

ط - ربما   سكان  بعض  ألقرى  ألسريانية  في  ضواحي  حمص  و
حما   يقولون  عن  أنفسهم  بأنهم  " عرب "  علما   أنهم  أحفاد  ألأراميين  ألذين  إستوطنوا   هذه  ألمناطق  منذ  3000 سنة . كما  يجب
أن  نميز  بين  ARABE   و  ARABOPHONE  ألتسمية ألأؤلى
تعني  ألعربي  أما  ألثانية  فهي  تعني " ناطق  بأللغة  ألعربية " . بكل
تأكيد   سكان  تلك  ألضيع  ألسريانية  هم  ناطقون  بأللغة  ألعربية
و ليسوا  عربا  .

    هنري  بدروس كيفا