النشرة الاخبارية العدد 695

المحرر موضوع: النشرة الاخبارية العدد 695  (زيارة 1145 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50555
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية العدد 695
« في: 07:41 30/01/2008 »
النشرة الاخبارية
العدد 695



-----------------------------

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعلن عن (6500 ) درجة وظيفية

29/01/2008
بغداد ـ  الملف برس - خلود الزيادي 
اعلن كريم التميمي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن فتح باب التقديم لشغل ما يقارب 6500 درجة وظيفية في مراكز تسجيل الناخبين التابعة للمفوضية في جميع محافظات البلاد وبصفة عقود مؤقتة.
واضاف  التميمي ان التقديم لشغل هذه الدرجات سيبدأ اعتباراً من يوم الاحد الموافق 3/2/2008  ولغاية 15/2/2008 ، مشيراً ان بامكان المتقدم الحصول على استمارة الترشيح عن طريق زيارة موقع المفوضية على شبكة الانترنيت والذي يتضمن ايضا ضوابط وشروط التعيين بعدها  يتم ارسال الاستمارات من قبل المتقدم الى العناوين البريدية لمكاتب المحافظات والموجودة ايضا في الموقع المذكور كلاً حسب محافظته.
واكد رئيس الادارة الانتخابية ان عملية اختيار الموظفين ستحظى بدرجة عالية من الشفافية وباشراف مباشر من فريق الامم المتحدة للمساعدة الانتخابية.
===
الخطوط الجوية العراقية توقع عقداً لشراء طائرات من شركة بوينغ    

  2008-01-29  PUKmedia
قال كفاح حسن جبار مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية إن اللقاءات مستمرة منذ أشهر لحسم مصير الطائرات العراقية الجاثمة في مطارات عربية، مشيرا إلى أن الاستعداد جار لتوقيع عقد مع شركة جرامكو الأردنية، لصيانة الطائرات الموجودة في مطار الملكة علياء وإعادتها إلى الخدمة.
وأكد جبار أن هناك معوقات عديدة تعاني منها حركة الطيران في مطار بغداد الدولي، قائلا في حديث مع "راديو سوا" إن الأجهزة الملاحية التي من شأنها تسهيل هبوط وإقلاع الطائرات وفق المواصفات العالمية ما زالت دون المستوى المطلوب، فضلا عن أنهم محددون بالهبوط بشكل عمودي وليس بشكل طبيعي بسبب الظروف الأمنية.
وأشار جبار إلى أن شركة الخطوط الجوية وقعت عقدا مطلع الشهر الجاري مع شركة بوينغ الاميركية لشراء طائرات حديثة لنقل المسافرين.
===
 الهاشمي يؤكد أهمية الدور السياسي للتيار الصدري في البلاد

بغداد (29 كانون الثاني/يناير) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أكد نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي "أهمية مشاركة التيار الصدري بفاعلية في الأنشطة السياسية المختلفة"، مثمنا دور ممثليه في المجلس السياسي للأمن الوطني. وحسب بيان لمكتب نائب الرئيس صدر اليوم الثلاثاء، فإن الهاشمي شدد، خلال استقباله وفدا من نواب الكتلة الصدرية، ضم أسماء الموسوي ونصار الربيعي وحسن هاشم الربيعي وقصي عبد الوهاب، وعلي الميالي، على "ضرورة عودة التيار للمجلس بسبب تكليفه بمتابعة الاتفاقيات الثنائية" مع دول العالم
وبدورهم، استعرض ممثلو التيار الصدري موقفهم من العودة إلى الحكومة، ومشاركتهم في المجلس السياسي للأمن الوطني، مشيرين إلى "الملاحقات و المداهمات" التي يتعرض لها أعضاء التيار الصدري في مختلف المحافظات الجنوبية، حيث وعد نائب رئيس الجمهورية بطرحها على المجلس التنفيذي
وأكدت النائبة أسماء الموسوي، في تصريح صحفي عقب اللقاء، أن الوفد بحث مع الهاشمي سبل إيجاد صيغ عملية للتعاون والتفاهم حول الثوابت الوطنية التي يؤمن بها كلا الطرفين، فيما أشار النائب نصار الربيعي إلى عدم وجود "نية في الوقت الحاضر للعودة إلى الحكومة على الرغم من الطلبات التي قدمت في هذا الإطار"، حسب البيان
====
ارتفاع أجور استخدام الهاتف الأرضي في بابل يثير استياء المشتركين

29/01/2008 /سوا     
أصدرت الشركة العامة للاتصالات والبريد في محافظة بابل القسط الخاص بالهواتف الأرضية للشهرين الأخيرين من عام 2005 والذي تضمن مبالغ كبيرة جدا وصل بعضها إلى 700 ألف دينار.
وأبدى عدد من أهالي المحافظة ممن شملتهم الحالة استياء شديدا من هذا الارتفاع الذي لا يتناسب وأوضاعهم المعيشية.
وقال أحد المواطنين في حديث لـ"راديو سوا" إن القائمة الخاصة بهاتفه وصلت إلى 355 ألف دينار، وبعد مراجعته لدائرة الاتصالات أبلغه الموظف المسؤول أن ذلك يعود إلى سوء استخدام الهاتف، مشيرا إلى أن الدائرة أبلغته بقرار يقضي بمصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لكل شخص لا يلتزم بالدفع، على حد قوله.
في حين قال مواطن آخر إن قائمة هاتفه وصلت إلى 255 ألف دينار وعندما راجع دائرة الاتصالات أبلغوه بأن القائمة احتسبت بعد رفع سعر الخدمة.
من جهته أوضح مدير اتصالات وبريد بابل المهندس رضا حمزة في حديث لـ"راديو سوا" أن هذا الارتفاع يعود إلى الإسراف في استخدام الهاتف الأرضي والاتصال المتكرر بالهاتف المحمول، فضلا عن احتساب القسط الحالي للنبضة الواحدة بخمسة دنانير بدلا عن دينارين، مؤكدا أن سبب تأخير إصدار هذه القوائم يعود إلى الدمار الذي لحق بمركز الحاسبة الإلكترونية المركزية بعد تعرضها للقصف الأميركي عام 2003.
====
اعتقال اثنين من التيار الصدري في الديوانية 
 
الديوانية - اصوات العراق  29 /01 /2008
قال مسؤول إعلام مكتب الشهيد الصدر في محافظة الديوانية ، الثلاثاء، إن قوة من فوج طوارئ شرطة الديوانية اعتقلت اثنين من التيار الصدري في مدينة الديوانية .
وأوضح أبو زينب الكرعاوي مسؤول إعلام مكتب الشهيد الصدر للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "قوة من فوج طوارئ شرطة الديوانية اعتقلت اليوم سالم سوادي ونصر سوادي من التيار الصدري بعد مداهمة دارهما في شارع سالم في الحي الجمهوري في مدينة الديوانية."
ولم يدل المصدر بمزيد من المعلومات عن سبب الاعتقال.
====
التخطيط تستحدث محكمة إدارية خاصة بالعقود الحكومية

العين / إستحدثت دائرة العقود العامة الحكومية في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي محكمة إدارية خاصة بالعقود الحكومية.
وذكر مصدر مسؤول في الدائرة لوكالة (العين) "ان المحكمة التي تم إستحداثها مؤخراً في مقر الوزارة تهدف الى النظر في إعتراضات مقدمي العطاءات والاسراع في حل المشاكل المتعلقة بذلك."
مضيفاً ان "المحكمة التي تديرها هيئة قضائية مختصة اوعزت الى المحاكم الأخرى إحالة أي إعتراض من مقدمي العطاءات الى المحكمة للنظر فيها."
====
تخصيص 1700 درجة وظيفية لمدينة الفلوجة وضواحيها 
 
الانبار - اصوات العراق  29 /01 /2008 
افاد نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار أن المجلس خصص، الثلاثاء، (1700) درجة وظيفية للمدينة   وضواحيها ستوزع على خريجي الجامعات وحاملي الإعدادية، في التخصصات الطبية والصحية والتدريسية.
وقال قاسم مشكور نومان العيساوي للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) إن المجلس المحلي للفلوجة "حدد (1700) درجة وظيفية جديدة، خلال جلسته اليوم (الثلاثاء)، سيتم توزيعها بين الدوائر الحكومية في المدينة وضواحيها."
واوضح العيساوي أن تلك الدرجات الوظيفية "سيخصص منها (994) درجة لمدينة الفلوجة، فيما البقية ستكون من حصة ضواحي المدينة"، مشيرا إلى أن الموافقة على الوظائف " تم استحصالها من قبل مجلس محافظة الأنبار."
وذكر نائب رئيس المجلس المحلي للفلوجة أنه "سيتم الإعلان عن أسماء المقبولين (في تلك الوظائف) خلال اليومين القادمين"، لافتا إلى أن عدد طلبات المتقدمين "بلغت أكثر من (5000) طلب تعيين."
ولم يوضح العيساوي آلية الإختيار بين المتقدمين، لكنه اشار إلى أن التخصيصات الوظيفية "شملت بالدرجة الأساسية خريجي الجامعات، وكذلك حملة الشهادة الإعدادية كحد أدنى."
واضاف أن الحاصلين على التعيينات "سيتم توزيعهم ضمن الاختصاصات الطبية والصحية والتدريسية، بالاضافة إلى بقية الدوائر الحكومية الخدمية الأخرى" في الفلوجة وضواحيها.
ولف العيساوي إلى أن مدينة الفلوجة "سجلت ارتفاعا في نسبة البطالة بالنسبة لخريجي الجامعات والإعدادية، حيث وصل عدد العاطلين إلى (7500) عاطل في الفلوجة وضواحيها."
يذكر أن وزارة المالية كانت قد خصصت ستة آلاف درجة وظيفية لمحافظة الأنبار في ميزانية العام الجاري (2008).
====
العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية في بغداد 
 
بغداد - اصوات العراق  29 /01 /2008
قالت مصدر في الداخلية العراقية إن مفارز الشرطة عثرت، الثلاثاء، على ثلاث جثث مجهولة الهوية في العاصمة بغداد.
وأوضح مصدر في الداخلية، رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "الشرطة العراقية عثرت اليوم (الثلاثاء) على ثلاث جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد، اثنتين منها في منطقة الرصافة موزعة في  احياء الشعب والمعامل، فيما عثرت على الجثة الثالثة في حي الدورة في الجانب الغربي من بغداد."
وأشار المصدر إلى أن الجثث وجدت مصابة بإطلاقات نارية في مناطق مختلفة من الجسم أغلبها في منطقة الرأس
=====
الموارد المائية تتفق مع شركات عالمية لإنشاء سدود بإقليم كوردستان    

PUKmedia بغداد  2008-01-29
اعلنت وزارة الموارد المائية العراقية عن توقيعها عددا من الاتفاقيات مع شركات هندسية عالمية لاعداد التصاميم الخاصة بانشاء عدد من السدود والمشاريع الاروائية وتقديم الخدمات الاستشارية والهندسية
وذكر بيان لوزارة الموارد المائية: "ان المديرية قدمت دراسة لانشاء عدد من السدود الصغيرة على الوديان في انحاء متفرقة من اقليم كوردستان لغرض خزن المياه الموسمية الواردة في هذه الوديان لاغراض توفير المياه للزراعة والاستعمالات البشرية والاغراض الاخرى".
وان الدراسات اجريت لمواقع السدود اضافة الى اعمال المسح الطوبوغرافي التفصيلي وانجاز اعمال التحريات الجيولوجية لتلك السدود.
واشار الى ان من بين السدود التي يجري اعداد الدراسات والتصاميم لها سد ديزي و سد ليتان وسد بستانة الذي يقع قرب قرية بستانة.
وذكر البيان "سيتم اعداد الدراسات والتصاميم لمشروع هواري شار السياحي شمال غربي مدينة السليمانية اضافة الى سد شدله في السهول العليا لنهر الزاب الصغير ".
====
ضبط كمية من الذخائر وإلقاء القبض على متهم بتجارة مخدرات في العمارة 
 
ميسان - اصوات العراق  29 /01 /2008
قال مصدر امني في قيادة شرطة ميسان، إن مفارز من الشرطة تمكنت، الثلاثاء، من ضبط كمية من الذخائر في وسط مدينة العمارة، فيما تم إلقاء القبض على احد المتهمين لمتاجرته بالمخدرات.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "مفارز من مديرية مكافحة المتفجرات تمكنت، صباح الثلاثاء، من ضبط كمية من الذخائر قرب محطة بغداد للنقل وسط مدينة العمارة".
وأضاف المصدر أن "الذخائر المضبوطة تتألف من  60 قذيفة هاون عيار 60 ملم و31 كبسولة خاصة بقذائف مدفع عيار 130 ملم."
وفي سياق ذي صلة تابع المصدر أن" مفارز من مكتب مكافحة المخدرات تمكنت، من القبض على احد المتهمين من سكنة محافظة ميسان لممارسته بيع وشراء الحبوب المخدرة داخل المحافظة".
وأشار المصدر إلى أن قاضي التحقيق قرر توقيفه وفق المادة 14 مخدرات، لاعترافه بالتحقيق بممارسة بيع وشراء الحبوب المخدرة.
====
نائب كردي: رئاسة الجمهورية قد تنقض قانون الموازنة إذا أقر دون الاتفاق على حصة الأكراد

29/01/2008 /سوا     
توجه وفد برلماني كردي إلى مدينتي السليمانية وأربيل لغرض التشاور مع القيادات الكردية هناك حول مطالب عدد من الكتل النيابية لتقليل نسبة الإقليم من الموازنة إلى 14 في المائة.
في غضون ذلك، ألمح النائب عن التحالف الكردستاني آزاد بامراني إلى أن رئيس الجمهورية سينقض الموازنة في حال أقرت دون التوصل إلى اتفاق سياسي بشأنها.
وفي حديث مع "راديو سوا" قال بامراني: " نحن مصرون على الـ 17 في المائة لأنه لم يحدث أي تغيير خلال الأعوام 2005 و2006 و2007. حتى إن تم التصويت على قانون الميزانية العامة فسوف يـُحول إلى رئاسة الجمهورية وربما يرفض هناك وعندها سنقع في دوامة قد تستمر لبضعة أشهر".
من جهته، شدد النائب عن الائتلاف كمال الساعدي على أن حصة الإقليم لا تتجاوز 14 في المائة من مجموع الموازنة، موضحا أن الخلاف بشأن هذه النسبة ليس بين الائتلاف والتحالف الكردستاني فقط.
وأشار الساعدي إلى أن عديد حرس الإقليم "البيشمركة" وصل إلى 190ألف جندي، مؤكدا على ضرورة أن تغطى نفقات هذه القوات من ميزانية الإقليم.
تجدر الاشارة إلى أنه كان من المقرر عرض الموازنة على التصويت في البرلمان يوم الاثنين إلا أن الكتل اتفقت على تأجيلها أسبوعا كاملا لحين التوصل إلى اتفاق بشأن حصة إقليم كردستان.
====
الرئيس طالباني يبحث مع المالكي مجمل الأوضاع السياسية في البلاد     
 
 PUKmediaبغداد    2008-01-29
استقبل فخامة الرئيس جلال طالباني في محل اقامته ببغداد، عصر اليوم الثلاثاء، دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي.
وفي لقاء ثنائي تم مناقشة مجمل الأوضاع السياسية الحالية والسبل الكفيلة بتذليل العقبات التي تعرقل مسيرة التقدم الى الأمام.
وشدد الرئيس طالباني والدكتور نوري المالكي في لقائهما على ضرورة تطوير المسار السياسي و تنشيط المجلس التنفيذي لكي يضطلع بدوره التاريخي في قيادة البلد واجراء الاصلاحيات السياسية والحكومية .
كما تم التأكيد على ضرورة تنفيذ القرارات التي تتعلق بمجمل العملية السياسية و القضايا المفصلية في البلد.
وفي الختام شكر دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي فخامة الرئيس طالباني على حفاوة الاستقبال.
====
شوارع الحلة تغرق في الطين والأوحال لافتقارها لشبكات تصريف مياه الأمطار

29/01/2008 /سوا     
طفحت الشوارع والمناطق المنخفضة في مدينة الحلة بالمياه إثر سقوط الأمطار ليومين متتاليين، ما أدى إلى صعوبة تنقل الأهالي في معظم أحياء المدينة.
وتقول إحدى المواطنات وتدعى الحاجة "أم صلاح" في حديث مع "راديو سوا" إن الأوحال التي غطت الشوارع أعاقت ذهابها إلى السوق لشراء متطلباتها البيتية حيث تلطخت عباءتها بالطين من جراء عدم قيام الجهات البلدية بتصريف مياه الأمطار المتراكمة.
أما المواطنة "أم مصطفى" فقد أبدت دهشتها من أن يومين فقط من هطول الأمطار أدى إلى كل هذه الفوضى، بحيث إنها وصلت إلى مقر عملها وكل ملابسها ملطخة بالأوحال، مؤكدة أن محافظة بابل مهملة تماما وتسير أوضاع الخدمات فيها من سيء إلى أسوأ، على حد قولها.
أما طلبة المدارس فقد عبرت عن معاناتهم الطفلة رقاء محمد التي قالت في حديث مع "راديو سوا" إنها وصلت إلى مدرستها بملابس مغطاة بأكملها بالطين .
يُشار إلى أن أغلب شوارع مدينة الحلة يفتقر إلى شبكات تصريف مياه الأمطار، ويُرجع المسؤولون في المجلس البلدي للمحافظة ذلك إلى الكلفة الباهظة لمشاريع إنشاء هذه الشبكات.
 ====
 العثور على ثلاثة مخابىء للاسلحة والمتفجرات في نينوى 
 
نينوى - اصوات العراق  29 /01 /2008
قال مدير شرطة تلعفر التابعة لمحافظة نينوى، الثلاثاء، ان قواته عثرت على مخبأين للاسلحة والمتفجرات في منازل مهجورة داخل القضاء. فيما اعلن الجيش العراقي عن العثور على مخبأ ثالث للمتفجرات والاسلحة شمال غرب الموصل.
واضاف العميد ابراهيم الجبوري، مدير شرطة تلعفر، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن قوات الشرطة "عثرت ظهر اليوم (الثلاثاء) على مخبأين للاسلحة والمتفجرات في منزلين مهجورين، احدهما في منطقة الفرحات والثاني في منطقة السراي داخل قضاء تلعفر (60 كم غرب الموصل)."
واوضح الجبوري أن المخبأين "عثر عليهما وفقا لمعلومات استخبارية، وكانا يحتويان على صواريخ قاذفة ضد الاشخاص، وبنادق كلاشنكوف وحشوات هاون وقاعدة هاون 60 ملم مع ركائزها، وقاذفة اربي جي و(250) قداحة تفجير، واربعة دروع للشرطة."
وعلى صعيد ذي صلة، قال مصدر مسؤول في الجيش العراقي، إن "أحد تشكيلات الفرقة الثالثة التي تتمركز في الكسك (غرب الموصل)، عثرت صباح اليوم (الثلاثاء) على مخبأ للاسلحة والمتفجرات في قرية مشيرفة التابعة لناحية ربيعة (شمال غرب الموصل) ."
وتابع المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ (اصوات العراق) ان المخبأ يضم  " مجموعة من بنادق الـ (بي كي سي) مع ذخائر متنوعة، فضلا عن (200) كغم  من مادة (تي ان تي ) شديدة الانفجار."
====
مدير مرور البصرة ينتقد الحكومة المحلية لعدم إهتمامها بالواقع المروري

العين / البصرة
طالب مدير مرور محافظة البصرة العميد ثامر الحمداني، الجهات الحكومية بضرورة تفعيل الدراسات والمقترحات المقدمة بشأن تطوير الواقع المروري في البصرة.
 وكشف الحمداني في تصريح  لمراسل وكالة (العين) عن أن "مشاريع الأعمار التي تنفذ في المحافظة كان لها تأثير سلبي على عمل المرور."
وأوضح أن "مديرية المرور قدمت العديد من المقترحات والدراسات إلى الحكومة المحلية، للنهوض بالواقع المروري وتطوير عمله بما يتلاءم مع الزخم المروري الحاصل في المحافظة، دون أن تجد هذه المقترحات استجابة على أرض الواقع."
وقال إن "المقترحات تضمنت توسيع واكساء الطرق الخارجية لمحافظة البصرة، ومنها طريق (الفاو- بصرة) وطريق أم قصر وسفوان وخور الزبير)، وإنشاء نقاط مفارز في هذه الطرق باتجاهين بدلاً من اتجاه واحد."
===
مصدر: الشرطة تعتقل عشرة من طلاب جامعة تكريت
 
صلاح الدين - اصوات العراق 29 /01 /2008
ذكر مصدر في جامعة تكريت، الثلاثاء، ان الاجهزة الامنية  المختصة اعتقلت عشرة من طلبة جامعة تكريت بعد العثور على  عبوة ناسفة بالقرب من كلية القانون داخل الحرم الجامعي.
 وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان "قوات امنية من شرطة محافظة صلاح الدين والاجهزة الامنية الاخرى اعتقلت الثلاثاء عشرة من طلاب كليات القانون والتربية  والادارة والاقتصاد من داخل جامعة صلاح الدين  للاشتباه بصلتهم بحادث زرع عبوة ناسفة عثر عليها صباح الثلاثاء قرب عمادة كلية القانون في تكريت".
 وأكد شهود عيان من جامعة تكريتلـ( اصوات العراق) انهم شاهدوا عدد من سيارات الشرطة وسيارات مدنية اخرى تحمل مسلحين بملابس مدنية وهم  يحيطون مبنى الجامعة وقاموا بـاعتقال ما لا يقل عن ثلاثة طلاب".
  وكان مصدر في شرطة صلاح الدين افاد في وقت سابق ان القوات الامنية تمكنت من تفكيك عبوة ناسفة عثر عليهاقرب عمادة كلية القانون بجامعة تكريت.
وكانت الكلية نفسها شهدت العالم الماضي هجوما انتحاريا استهدف محافظ صلاح الدين حمد القيسي الذي كان يؤدي الامتحانات النهائية ما تسبب في مقتل اربعة اشخاص.
====
لجنة النزاهة في مجلس النواب

الثلاثاء 29 كانون الثاني 2008
عقد لجنة النزاهة في مجلس النواب النائب برئاسة النائب صباح الساعدي مؤتمرا صحفيا نظمته الدائرة الاعلامية في مجلس النواب وعلى قاعة قصر المؤتمرات بتاريخ الثلاثاء 29/1/2008  بحضور الامين العام لمجلس الوزراء ورئيس الرقابة المالية في مجلس الوزراء ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة النزاهة وممثل عن المفتشين العامين وجاء المؤتمر بعد الاجتماع الذي تم عقده في مجلس النواب بين الاجهزة الرقابية في الحكومة ممثلا بهيئة النزاهة ودائرة الرقابة المالية ومجلس القضاء الاعلى ودائرة المفتشين العامين في الوزارت ولجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي .
واشار النائب صباح الساعدي الى ان هذه الاجتماعات تاتي ضمن استراتيجية عمل جديدة تقوم بها هذه الاجهزة مع تصاعد الدعوات الصاعدة من جميع الاطراف السياسية والحكومية والبرلمانية وحيث اعتبر عام 2008 عام مكافحة الفساد الادراي سوف تقوم الاجهزة القضائية والتنفيذية والتشريعية باعداد استراتيجية عمل فيما بينها من اجل مساندة الحكومة في اداء عملها خصوصا ان الموازنة تبلغ 48 مليار دولار واعتبار عام 2008 عام الاعمار فيجب ان يوضع هذا المال في محله، وطلب من جميع الجهات الرقابية ان يتحملوا الدور الملقى على عاتقهم  بصورة جيدة واشار النائب صباح الساعدي فيما يخص حريق في مبنى البنك المركزي الى انه يتم التداول من اجل تشكيل لجنة عليا وغرفة ازمة لمتابعة الموضوع  مكونة من رئيس هيئة النزاهة ورئيس هيئة الرقابة المالية ورئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب ورئيس الدائرة المالية في مجلس الوزراء ورئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب من اجل متابعة الموضوع بالتنسيق مع الحكومة للاطلاع على حقيقة ماجرى وعلى مدى الخسائر الناجمة منها وبهذا الصدد يتم اتخاذ الاجراء اللازمة  خصوصا ان الحكومة اعلنت ان اجرائاتها سارية بهذا الخصوص.
الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
29/1/2008
====
مجلس الرئاسة العراقية يصادق على قانون العلم الجديد    
 
 PUKmediaبغداد    2008-01-29
صادق مجلس الرئاسة في جلسته التي عقدت مساء اليوم الثلاثاء على قانون تعديل قانون علم العراق رقم 33 لسنة 1986 المعدل بالقانون رقم 6 لسنة 1991، بموجب القرار رقم 6 الصادر عن مجلس الرئاسة و الي تم بموجبه اصدار القانون رقم 9 لسنة 2008 و جاء في نص القرار الصادر عن مجلس الرئاسة:
" بناءاً على ما أقره مجلس النواب طبقاً لأحكام المادة 61 اولاً من الدستور واستناداً الى احكام الفقرة خامساً (أ) من المادة 138 من الدستور، قرر مجلس الرئاسة بجلسته المنعقدة بتاريخ 29-1-2008 المصادقة على قانون تعديل قانون علم العراق رقم 33 لسنة 1986 المعدل بالقانون رقم 6 لسنة 1991 ."
====
الابقاء على البطاقة التموينية الى نهاية النصف الاول من عام 2008 
 
بغداد - اصوات العراق  29 /01 /2008
قررت الحكومة العراقية، الثلاثاء، استمرار توزيع الحصة التموينية بكامل مفرداتها الى نهاية النصف الاول من عام 2008 ، مع تشكيل لجنة من وزارات التجارة والمالية والتخطيط والداخلية لفرز المواطنين المشمولين باستلام البطاقة التموينية.
وقال بيان للناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( اصوات العراق ) نسخة منه الثلاثاء ان مجلس الوزراء " قرر في جلسته الاعتيادية السادسة الثلاثاء الموافقة على استمرار توزيع الحصة التموينية بكامل مفرداتها الى نهاية النصف الاول من عام 2008 " .
واضاف البيان أن المجلس وافق على ذلك مع" التزام مجلس الوزراء بتوفير وتخصيص المبالغ اللازمة لوزارة التجارة لتوفير تلك المفردات للبطاقة التموينية وتشكيل لجنة برئاسة وزارة التجارة وعضوية وزارات المالية والتخطيط والداخلية لوضع تصاميم لانجاز عملية فرز المواطنين المشمولين باستلام البطاقة التموينية ، وان تلتزم وزارة التجارة بالبدء بعملية الترشيد اعتباراً من 1/7/2008".
كان وزير التجارة عبد الفلاح السوداني أشار في جلسة مجلس النواب في 7 من كانون الثاني يناير إلى أن البطاقة التموينية شكلت في عام 2005 نسبة 20% من الميزانية في حين فى عام 2008 لم تشكل أكثر من 1.5% ، معلنا ان الوزارة بحاجة إلى تخصيصات مالية كبيرة تتجاوز خمسة مليارات دولار لتغطية مفردات البطاقة التموينية نتيجة لارتفاع الأسعار العالمية.
 وقال إن كلفة البطاقة التموينية تصل من 20 إلى 22 دولارا للفرد الواحد شهريا .
وقال وزير المالية باقر الزبيدي في الجلسة نفسها إن وزراته ستدفع مبلغ 200 مليون دولار لدعم البطاقة خلال الستة اشهر القادمة فضلا عن مبلغ 522 مليون دولار تم التصديق عليه في مجلس النواب، وان وزارة المالية ستقوم بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار في الميزانية التكميلية ليصبح المبلغ المضاف بحدود مليار وربع المليار دولار 
====
التطورات الامنية في العراق يوم الثلاثاء

 (رويترز)
التاجي - قال زعيم عشائري في منطقة التاجي ان عباس جاسم الدليمي وهو أيضا زعيم عشائري يشرف على وحدة الشرطة المحلية في التاجي قتل في انفجار قنبلة زرعت في سيارته يوم الاثنين. وأضاف ان عددا من حراس الدليمي اعتقلوا عقب الانفجار.

سليمان باك - قالت الشرطة ان مسلحين هاجموا قافلة أحد المحافظين المحليين مما أدى لاصابة أحد حراسه في قرية بالقرب من بلدة سليمان باك.

الاسكندرية - قالت الشرطة ان رجلا قتل على يد مسلحين هاجموا منزله في بلدة الاسكندرية.

الموصل - قال الجيش الامريكي ان سيارة ملغومة انفجرت في هجوم انتحاري أسفر عن مقتل مدني واصابة 15 اخرين في مدينة الموصل.

بعقوبة - قالت الشرطة العراقية ومسؤولون في مستشفيات انه عثر على تسع جثث وعشرة رؤوس مقطوعة في منطقة مهجورة قرب المقدادية.

بغداد - قالت الشرطة ان أربعة جنود وستة مدنيين أصيبوا في انفجار قنبلة على الطريق استهدف دورية للجيش العراقي بمنطقة الباب الشرقي بوسط بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان ثلاثة من أفراد الشرطة وخمسة مدنيين أصيبوا في انفجار قنبلة على الطريق استهدف دورية للشرطة قرب الجامعة التكنولوجية ببغداد في وسط العاصمة.

بغداد - قالت الشرطة ان أكثر من 500 شخص قاموا بمظاهرة في منطقة أبو غريب على الضواحي الغربية لبغداد احتجاجا على عمليات اعتقال نفذها الجيش العراقي في المنطقة.

بغداد - قالت الشرطة انه عثر على جثتين في منطقتين مختلفتين من بغداد يوم الاثنين.

الموصل - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا شرطيين وأصابوا اثنين آخرين في هجوم على سيارة تقل رجال شرطة بالقرب من الموصل.
====
كركوك تضع خططا لمنع تدفق المسلحين من محافظة نينوى 
 
كركوك - اصوات العراق  29 /01 /2008
أعلن محافظ كركوك، الثلاثاء، أن السلطات بالمحافظة وضعت خططا لمنع تدفق الجماعات المسلحة من محافظة نينوى المجاورة التي تم فرض خطة أمنية فيها.
وقال عبد الرحمن مصطفى في مؤتمر صحفي بمبنى المحافظة عقب اجتماع أمني موسع حضره قادة الأجهزة الأمنية والقوات المتعددة الجنسيات في المدينة "وضعنا الخطط لمنع نزوح الجماعات الإرهابية إلى المحافظة، ليست من نينوى فقط، بل من بقية المحافظات المجاورة. وتم التأكيد على ضرورة التنسيق في حال تنفيذ عمليات عسكرية في أي محافظة كانت".
وأرسلت الحكومة العراقية قوات عسكرية منذ يومين إلى مدينة الموصل لتشن ما سمته بـ "المعركة الحاسمة" مع عناصر القاعدة  بعد تفجيرات مروعة في منطقة الزنجيلي بالمدينة الاسبوع الماضي بلغت حصيلتها النهائية 36 قتيلا و 240 جريحا من المدنيين.
وأضاف المحافظ أنه "تم خلال الاجتماع عرض جميع المقترحات والمشاكل والمعوقات التي ترافق بعض العمليات الأمنية."
 وتابع "نحن نأمل أن نقضي نهائيا على الإرهاب خلال هذا العام وبتعاون وتكاتف الجميع وازدياد الحس الأمني لدى المواطن".
 من جانبه اعتبر الكولونيل باسكال قائد متعددة الجنسيات في كركوك أن "الاجتماعات الأمنية مبعث تفاؤل لمستقبل كركوك والعراق بشكل عام"
وأضاف "لم نتطرق خلال الاجتماع إلى الجانب الأمني فحسب، بل ناقشنا العديد من المواضيع السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي من شأنها تضييق الخناق على الإرهاب، الذي نشهد انخفاضا كبيرا في معدل عملياته، وبالمقابل زيادة في تقارير المواطنين وتعاونهم مع الأجهزة الأمنية."
وعزا أسباب ما وصفه بـ "انخفاض" الهجمات المسلحة في محافظة كركوك في الآونة الأخيرة إلى "التعاون بين قوات التحالف والأجهزة الأمنية العراقية، فضلا عن التعاون بين قوات التحالف ولجان الأعمار في تنفيذ المشاريع."
وتابع "هذا بالإضافة إلى دور قوات الإسناد في تحسين الوضع الأمني ووقوفهم ضد الأعمال الإرهابية في مناطقهم."
وأنشئت مجالس الإسناد في عدد من المحافظات العراقية، مثل الأنبار وديالي ونينوى وصلاح الدين، في إطار حشد القوى العشائرية والسياسية المحلية لمحاربة الجماعات المسلحة، خاصة تنظيم القاعدة في تلك المحافظات.
ويرأس تلك المجالس، في العادة، أحد وجهاء أو شيوخ عشائر في المحافظة المعنية، ممن تحالفوا مع القوات الأمريكية وأجهزة الأمن العراقية.
====
رجال الأعمال العراقيون في الأردن يفضلون الاستثمار في السودان بدلا عن العراق

29/01/2008 /سوا     
يواجه رجال الأعمال والمستثمرون العراقيون الذين غادروا البلاد إثر فرض العقوبات الدولية في حقبة التسعينات من القرن الماضي صعوبات مختلفة، ما حدا ببعضهم إلى الاتجاه للاستثمار في عدد من الدول العربية وأبرزها السودان.
ولكن العدد الأكبر من المستثمرين العراقيين يستقرون في الأردن، حيث يحتلون الآن المركز الأول عربيا والرابع عالميا في عمليات الاستثمار هناك، حسب الأرقام التي أعلنتها الهيئة الاستثمارية الأردنية.
ويفضل معظم رجال الأعمال الاستثمار في قطاعي الصناعة والسكن. ويقول عدي العرس وهو مستثمر عراقي يقيم في الأردن في حديث مع "راديو سوا" إن فرص الاستثمار جيدة مع وجود بعض المعوقات التي تواجه المستثمرين الأجانب بشكل عام.
ويؤكد العرس أن القانون الأردني يبيح للمستثمر الأجنبي أن يكون صاحب رأس المال بنسبة 100 في المائة في أي مشروع صناعي ولكنه يحتم عليه اتخاذ شريك أردني في المشاريع العقارية والتجارية، ما يسبب أحيانا بعض المشاكل.
ويضيف العرس أنه على الرغم من انخفاض فرص الربح الناتج من استثمار رجال الأعمال العراقيين لاموالهم في الاردن بسبب قلة عدد السكان وصغر حجم البلد، الا أن الكثير من المستثمرين يفضلون توظيف أموالهم فيه بشكل عام بسبب استقرار الأوضاع هناك.
ويشير العرس إلى أن العديد من المستثمرين العراقيين بدأوا بالاتجاه إلى دول أوروبية أو عربية مثل السودان ومصر، حيث مجالات الاستثمار مفتوحة أمام الأجانب في كافة القطاعات التجارية والعقارية والزراعية والإعلامية بدون اللجوء إلى الاستعانة بشريك محلي.
أما المستثمر أحمد سلطان فقد أكد لجوء عدد كبير من المستثمرين العراقيين إلى السودان، بسبب سهولة الإجراءات هناك وضمان الأرباح العالية خصوصا في قطاع الصناعة الغذائية.
وحسب الأرقام التي أعلنتها دائرة مراقبة الشركات الاستثمارية في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، فقد بلغت قيمة الاستثمارات العراقية هناك عام 2007 فقط، أكثر من 100 مليون دولار موزعة على 720 مستثمرا.

الاخبار العربية و العالمية

اسرائيل لن تمانع في سيطرة عباس على معبر حدودي بين غزة ومصر

Tue Jan 29, 2008
القدس (رويترز) - قال مسؤولون اسرائيليون يوم الثلاثاء ان اسرائيل لا تعتزم منع الرئيس الفلسطيني محمود عباس من تولي السيطرة على معبر حدودي بين قطاع غزة ومصر في اطار اتفاق لتهميش حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع.
لكن لم يتضح كيف سيسيطر عباس زعيم حركة فتح على المعبر مع معارضة حماس التي سيطرت على القطاع في يونيو حزيران بعد اقتتال مع قوات فتح وبعد ان فجر نشطاء فلسطينيون اجزاء من الحاجز الحدودي بين غزة ومصر الاسبوع الماضي وفتحوا ثغرات فيه في تحد للحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع
====
مجلس الامن يخفق في اصدار بيان رئاسي بشأن غزة
 
2008 الثلائاء 29 يناير
 وكالات
القاهرة-نيويورك: اعلن رئيس مجلس الامن الدولي السفير الليبي جاد الله الطلحي الثلاثاء ان المجلس لم يتبن بيانا بشأن الوضع في قطاع غزة بعد فشل محاولة التوصل الى تسوية بشأنه. وقال السفير الليبي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن خلال شهر كانون الثاني/يناير "للاسف، لقد قرر مجلس الامن وقف مناقشاته بشأن هذه المسألة".
واوضح ان اعضاء المجلس الخمسة عشر انتهوا الى "انهم غير قادرين على التوصل الى توافق" بعد اسبوع من المناقشات حول مشروع نص يهدف الى الدعوة لانهاء الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة ووقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه الدولة العبرية.
===
مقتل اثنين في انفجار سيارة ملغومة في الجزائر

Tue Jan 29, 2008
التنية (الجزائر) (رويترز) - قالت وزارة الداخلية الجزائرية إن هجوما بسيارة ملغومة على مركز للشرطة يوم الثلاثاء في بلدة التنية أدى إلى مقتل اثنين وجرح 23 في ثاني هجوم من نوعه خلال شهر.
وقال بعض السكان في بلدة التنية الواقعة على بعد 55 كيلومترا شرقي الجزائر العاصمة ان الانفجار الذي حدث يبدو هجوما انتحاريا وهو التكتيك الذي استخدم في تفجير مزدوج بالعاصمة الجزائرية في 11 ديسمبر كانون الاول وأسفر عن سقوط 41 قتيلا على الاقل منهم 17 من العاملين بالامم المتحدة والذي أعلن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي مسؤوليته عنه.
====
تأجيل النظر في استئناف تقدم به مسلحون حوكموا بتونس

29/01/08
تونس(CNN)-- راقب دبلوماسيون وملاحظون من مؤسسات غير حكومية دولية الثلاثاء، في تونس، الجلسة الثانية من المحاكمة التي تنظر في استئناف تقدّم به 30 تونسيا تقول الحكومة إنّهم "سلفيون جهاديون" من ضمنهم اثنان تمّ الحكم عليهما بالإعدام ابتدائيا وثمانية بالمؤبّد.
وتتهم السلطات المجموعة بالضلوع في اشتباكات مسلّحة مع قوات الأمن في نهاية 2006 وبداية 2007، مما خلّف مقتل نقيب في الجيش وعون أمن و12 من المسلّحين.
وقالت أسوشيتد برس إنّ هيئة المحكمة وافقت على إرجاء النظر في الاستئناف إلى الثامن من فبراير/شباط، بعد أن طلب محامو الدفاع التأجيل لمدة لا تقلّ عن الشهر.
===
وزراء الداخلية العرب يبحثون مكافحة الجريمة والإرهاب 

2008 الثلائاء 29 يناير
 وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
تونس: تفتتح يوم غد (الأربعاء) في تونس أعمال الدورة 25 لمجلس وزراء الداخلية العرب بخطاب افتتاحي يوجهه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي للوزراء الذين سيبحثون خلال دورتهم هذه خططا عربية لمكافحة المخدرات و الجريمة المنظمة و غسيل الأموال و تمويل الإرهاب.
وكانت أعمال الاجتماعات التمهيدية للدورة الخامسة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب قد انطلقت يوم (السبت) الماضي و بحث خلالها المشاركون بنود جدول أعمال الدورة ومشاريع القرارات اللازمة لعرضها على الدورة.
وحسب مصادر مصرية سيتغيب عن هذه الدورة وزير الداخلية المصري حبيب العدلي بسبب الأوضاع الداخلية في بلاده وخاصة في المنطقة الحدودية مع قطاع غزة.
===
مسؤول دولي : الصومال يعاني اسوأ ازمة انسانية في العالم

Tue Jan 29, 2008
لندن (رويترز) - قال ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في الصومال يوم الثلاثاء إن المستويات المرتفعة لسوء التغذية والمصاعب التي تعترض توصيل المعونات تجعل من الوضع في الصومال أسوأ ازمة انسانية ملحة في العالم.
وفر اكثر من مليون شخص من منازلهم في الصومال الذي يعصف به القتال بين القوات الحكومية التي تساندها اثيوبيا والمتمردين الاسلاميين ومجموعة من زعماء الميليشيات العشائرية
===
ايران تقلل من اهمية تهديدات بوش 

2008 الثلائاء 29 يناير
 أ. ف. ب.
طهران: قللت طهران الثلاثاء من شأن التحذير الذي وجهه الرئيس الاميركي جورج بوش ومفاده ان الولايات المتحدة ستواجه ايران في حال تعرض جنودها في الخليج للتهديد، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الذي اوردت تصريحه الوكالة "اننا نسمع منذ سبع سنوات للاسف اتهامات لا اساس لها (..) من جانب بوش بشأن ايران".
 واضاف "ننصح الرئيس الاميركي ان يهتم خلال الفترة المتبقية له (من ولايته) (..) بالمشاكل الحقيقية لشعبه الذي يعاني من انكماش الاقتصاد الاميركي (..) وخيبة العسكريين (الاميركيين) الذين يواجهون الاحباط جراء احتلال العراق". وفي خطابه حول حال الاتحاد الاثنين، حذر بوش ايران من ان الولايات المتحدة ستواجهها في حال هددت جنودها وان الاميركيين سيدافعون عن مصالحهم ومصالح حلفائهم في الخليج.
===
متهم يعترف بالتخطيط لقطع رأس جندي بريطاني

بي بي سي
دفع رجل أمام إحدى المحاكم البريطانية بذنبه بالتخطيط لخطف وقتل جندي بريطاني مسلم.
فقد استمعت المحكمة في مدينة ليستر بوسط إنجلترا إلى أن برفيز خان، 37 عاما، وهو موظف خيري عاطل عن العمل من مدينة برمنجهام البريطانية، كان ينوي اختطاف الجندي وقطع رأسه "كالخنزير".
كما اعترف ثلاثة متهمين آخرين، وهما بصيرو جاساما، 30 عاما، ومحمد عرفان، 31 عاما، وحميد الأسمر، 44 عاما، بجرائم أخرى تتعلق بمخطط خان.
ونفى متهمان آخران، هما أمجد محمود، 32 عاما، وظاهور إقبال، 30 عاما، التورط في المخطط.
واستمعت هيئة المحلفين إلى كيف أن خان كان ينوي الاستعانة بتجار مخدرات لخطف الجندي أثناء سهره ليلا، وقطع رأسه في مرأب مغلق ومن ثم بث شريط يظهر عملية القتل.
وقال نايجل رامفيت، الممثل للادعاء "كان الهدف اقتياد المخطوف إلى مرأب موصد حيث يتم قتله بقطع راسه كالخنزير".
وأضاف "كان من المفترض تصوير هذه العملية البشعة.. وتوزيع الفيلم لإشاعة الرعب داخل أوساط القوات المسلحة البريطانية والجمهور عموما".
===
الافغان يتطلعون الى تولي القيادة في القتال ضد طالبان

Tue Jan 29, 2008
كابول (رويترز) - دعت افغانستان حلفاءها الغربيين يوم الثلاثاء الى توجيه المزيد من المساعدات الى قوات الامن في البلاد لتمكينها من تولي القيادة في قتال التمرد الذي تقوده حركة طالبان.
وكانت قوات تقودها الولايات المتحدة اطاحت بحكومة طالبان في اواخر عام 2001 لكن المتشددين الاسلاميين وحلفاءهم من تنظيم القاعدة عادوا الى الساحة بقوة في العامين الماضيين مما ادى الى تردد بعض اعضاء حلف شمال الاطلسي حول نشر جنودهم في المناطق التي ينشط فيها المتمردون لاقصى درجة
===
مسؤولون امنيون: مقتل عشرة في هجوم صاروخي في باكستان

Tue Jan 29, 2008
بانو (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولون أمنيون يوم الثلاثاء ان عشرة يشتبه انهم متشددون من بينهم أربعة اجانب قتلوا في هجوم صاروخي على منزل في اقليم شمال وزيرستان على الحدود مع افغانستان.
وتصاعدت أعمال العنف في شمال غرب باكستان في الأسابيع القليلة الماضية وهاجم متشددون قوات الأمن التي شنت هجمات مضادة. ووقع أغلب القتال في اقليم جنوب وزيرستان الذي يقع كذلك على الحدود مع افغانستان.
====
طائرتان هليكوبتر تفتحان النيران على حشود كينية

Tue Jan 29, 2008
نيفاشا (كينيا) (رويترز) - أطلقت طائرتا هليكوبتر عسكريتان كينيتان النيران يوم الثلاثاء على حشود مسلحة ترهب النازحين في مدينة نيفاشا في الوقت الذي تهدد فيه أعمال العنف في البلاد بالخروج عن السيطرة.
وقال مراسلو رويترز في مكان اطلاق النيران ان الطائرتين قصفتا الحشود عدة مرات مطلقتين ما وصفتها الشرطة بأعيرة مطاطية على حشد من نحو 600 فرد يلوحون بمدي ويهددون أعضاء قبيلة أخرى.
ووقع الحادث في الوقت الذي استعدت فيه شاحنات تابعة للشرطة لنقل نحو 300 من النازحين من قبيلة لو الى مكان امن.

الصحف البريطانية

نعي حبش ومستقبل اولمرت

بي بي سي
غابت اخبار غزة عن معظم الصحف البريطانية الثلاثاء، باستثناء بضعة اسطر هنا او هناك عن احتمال ارسال مراقبين اوروبيين او ضبط الحدود مع مصر.
الا ان صفحة الراي في الكارديان نشرت مقالا لكرمه نابلسي من جامعة اوكسفورد عن الراحل الفلسطيني جورج حبش بعنوان "متمرد من حقبة مضت".
تستعرض الكاتبة مسيرة الامين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وستين عاما من النضال.
وتنفي عن حبش الصورة التي يرسمها الاعلام الان من انه صاحب توجه خطف الطائرات وتفجيرها، وتذكر خلافه مع رفيقه في حركة القوميين العرب وديع حداد الذي كان مهندس الاختطافات.
وتقول الكاتبة عن جورج حبش: "على مدى 60 عاما لم يتوقف نضاله من اجل الوحدة العربية والتقدم الانساني وحقوق المرأة والتحرر والمساواة".
وتذكر كيف اشعل بحركة القوميين العرب "تيار ضوء من اليمن حيث حررت القوات التي اسهم في تدريبها وتنظيمها البلاد من الحكم البريطاني الى الكويت التي اصبح لها برلمان بفضل الحركة وحتى تاسيس النقابات في دول الخليج".
ونشرت الديلي تلغراف كذلك نعيا لجورج حبش على نصف صفحة، عبارة عن سرد لتاريخه كما هو في الاعلام الغربي.

فينوغراد
تنشر الفاينانشيال تايمز تقريرا لمراسلها في القدس عن تقرير لجنة فينوغراد حول الحرب مع لبنان الذي يصدر الاربعاء وكيف انه يضع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في مرمى النيران.
ومع ان التقرير اثار جدلا واسعا قبل صدوره، الا انه قد لا يؤدي الى استقالة اولمرت لكنه قد يشكل مازقا لايهود باراك، وزير الدفاع الحالي وزعيم حزب العمل ـ حسب تقرير الصحيفة.
يركز التقرير في انتقاده على فشل الهجوم البري الذي شنته اسرائيل في اليومين الاخيرين للحرب قبل تنفيذ وقف اطلاق النار في 14 اغسطس/اب 2006.
ومع ان هدف الهجوم كان ايقاع اكبر خسائر في صفوف حزب الله، الا ان النتيجة كانت فشلا ذريعا وايقاع مقاتلي حزب الله 33 قتيلا من الجيش الاسرائيلي.
وكان باراك قبل دخوله الحكومة اعلن انه سيسحب حزب العمل من الائتلاف الحاكم اذا انتقد التقرير الحكومة، لكنه الان لا يمكنه ان يفعل ذلك، لان اجراء انتخابات مبكرة قد ياتي ببنيامين نتنياهو والليكود الى السلطة.
وترجح الصحيفة الا يطالب التقرير باستقالة الحكومة، لكن هناك احتمال ان يضغط باراك على اولمرت ليترك منصبه لوزيرة الخارجية تسيبي ليفني.
 
ايران
تنشر الديلي تلغراف تقريرا لمراسلها في القدس عن تحسن العلاقات بين ايران ومصر وقلق اسرائيل من ذلك.
يستعرض المراسل الاشارات على ذلك من اول مكالمة هاتفية بين الرئيسين الايراني والمصري، وتصريحات وزير الخارجية الايراني عن قرب اعادة العلاقات بين البلدين.
ويقول ان ايران استغلت حصار غزة واختراق الفلسطينيين للحدود المصرية لتوثق علاقتها بالقاهرة، المقطوعة منذ ثلاثة عقود.
ويذكر التقرير بالاتهامات المتكرة من الاستخبارات الاسرائيلية بان ايران تمد حركة حماس بالسلاح عبر الانفاق الموصلة الى غزة.

تجسس
الخبر الرئيسي على الصفحة الاولى للديلي تلغراف عن تقرير للجنة التنصت في بريطانيا يشير الى ان اجهزة مختلفة في البلاد تراقب الهواتف والرسائل والبريد الاليكتروني بشكل يومي.
ولا تقتصر المراقبة على اجهزة الاستخبارات، بل من الشرطة وحتى سلطات البلدية وغالبا ما يقع الاف الابرياء في فخ مراقبة مكالمتهم نتيجة اخطاء ادارية لدى تلك السلطات المختلفة.
ويضيف التقرير الى حقيقة ان بريطانيا بها اكبر عدد من كاميرات المراقبة بالنسبة لعدد السكان من أي بلد اخر في العالم.
وتقول الصحيفة ان هناك قلقا متزايدا من ان تتحول بريطانيا الى بلد تجسسي يشبه رواية جورج اورويل الشهيرة (1984).

ديانا
تنشر التايمز، مثل غيرها من صحف الثلاثاء، ما دار في جلسة المحكمة التي تنظر في قضية مقتل الاميرة ديانا ودودي الفايد عن شكوك ديانا في تجسس محمد الفايد عليها عندما ذهبت في رحلة على يخته مع ابنه.
واستمعت المحكمة الى الليدي سارة مكوركوديل، شقيقة الاميرة، التي قالت ان اختها ابلغتها في مكالمة تليفونية انها تشك ان الفايد وضع اجهزة تنصت على اليخت.
ويتهم محمد الفايد الاجهزة البريطانية بانها دبرت حادث مقتل ديانا ودودي في باريس عام 1997، الا ان الليدي سارة قالت ان علاقة اختها بالاسرة المالكة كانت طيبة.
واضافت ان ديانا لم تذكر لها أي شئ عن حملها من دودي او احتمالات خطبتها له او تلقيها هدايا منه.

اقتصاد

العراق يوقف تصدير النفط لشركة كورية بسبب اتفاق مع الأكراد

بغداد ـ دبي ـ رويترز:
 قال مصدر بوزارة النفط العراقية، أمس، إن العراق قرر وقف تصدير 90 ألف برميل من النفط يوميا الى شركة اس.كي انرجي الكورية الجنوبية بدءا من أول يناير (كانون الثاني) الحالي، احتجاجا على اتفاق نفطي بين شركات كورية والحكومة المحلية في اقليم كردستان.
وقال المصدر ان بغداد أمهلت الشركة الكورية حتى 31 من الشهر الحالي لإلغاء اتفاقها مع إقليم كردستان الشمالي في العراق إذا كانت تريد استئناف صادر
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com