ماهي أسباب القذف المبكر عند الرجل

المحرر موضوع: ماهي أسباب القذف المبكر عند الرجل  (زيارة 93108 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل philiphardo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
ماهي أسباب القذف المبكر عند الرجل..وهل من علاج..؟!

القذف المبكر أو سرعة القذف مشكلة كبيرة تؤثر على علاقة الزوجين وحياتهما معاً، بالرغم من تقبل الرجال الأمر، واعتباره طبيعياً، إلا أن هذا الوضع يؤثر سلباً على العلاقة الزوجية، خصوصاً إذا كان أحدهما أو كلاهما لا يتمتع بالثقافة الجنسية الكافية.
 
ولكن إذا أردنا تناول هذا الموضوع بموضوعية علينا أن نعرف كيفية حصول العلاقة الجنسية (خصوصاً عند الرجل) ومراحلها العلمية، العضوية والنفسية، لأنها علاقة خاضعة لسيطرة الدماغ الباطني، والعوامل المتعلقة بالحواس والغرائز، وبالتالي يكون كل عمل ناتج عن هذه العلاقة متعلقاً تعلقاً وثيقاً بهذه العوامل، بما فيها عملية القذف. ما الذي يؤثر فعلاً على أداء الرجل الجنسي، وما هي الأسباب الفعلية التي تؤدي إلى القذف المبكر، وهل يلعب الشريك دوراً في تفاعل هذا الأمر أو الحد منه؟! وما هو مصير ثنائي يعاني من هذه المشكلة ؟

بداية: كيف تفسر عملية القذف المبكر؟

يعتبر القذف المبكر مرضاً جنسياً شائعاً لدى الرجال، ونسبته لا تقل عن الـ 50% من مشكلات الانتصاب عند الرجل، وهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالحالة العامة عند الرجل (حالة نفسية، أو عضوية) فيكون المصاب بالقذف المبكر غافلاً، وبعيداً كل البعد عن نشوة الشريك الآخر، وهذه المشكلة تعتبر مرضاً بامتياز، وهي ليست علة. فيتم المصاب به عمله الجنسي بسرعة فائقة (أي عملية قذف سريعة)، مما يؤدي إلى رد فعل سلبي لدى الشريك إذ يتم عموماً بعد 3 أو 5 دقائق من العمل الجنسي والمرأة تصل الي الإشباع وتفرز في خلال 12 –14 دقيقة وهناك سيدات كثيرات يتأخرن كثيرا لعوامل كثيرة منها في عالمنا العربي الختان الجائر وعدم التحضير الكافي ونقص التفاهم الجنسي.
ويجب الوضع فى الاعتبار حالة الزوجه وهل تعانى من مشاكل نفسيه او عضويه تؤخرها كثيرا واحيانا تمنعها من الوصول للنشوه فى وقت معقول فبعض النساء تحتاج لساعه او اكثر حتى تصل الى النشوه وهنا يعتبر كل الرجال يقذفون مبكرا بالنسبه لها

ماهي أسباب القذف المبكر لدى الرجل؟

أسباب كثيرة ومتعددة، منها عضوية ونفسية، وتعود الأسباب الأولية إلى زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل، إما لشريك جديد أو انقطاع عن هذه العلاقة لفترة زمنية طويلة، ويبقى السبب النفسي الرئيسي هو ممارسة العادة السرية بشكل سريع، لأسباب تعود إلى عدم توفر المكان والزمان والراحة المطلوبة كما تؤثر جميع الأمراض النفسية على العمل الجنسي وبالتالي على عملية القذف وهو يتشابه كثيراً مع مسألة الشهية على الطعام وهي أيضاً بنسب متفاوتة.

أما الأسباب العضوية فتتجلى بالنقص بمستوى الهرمون الذكري، أو في خلل حاصل في الهرمونات، ونشير إلى أن ضعف الأداء الجنسي عند أي رجل يظهر بالقذف المبكر، أو يضعف في الجهوزية، أي الانتصاب فضلاً عن حساسية في الجهاز العصبي عند الرجل، ووجود ارتخاء وتشنج في الأعصاب، والالتهابات الجنسية في المسالك البولية، والتهابات في غدة البروستات وفي الخصيتين أو في مجرى التبول. وتؤثر حالة الرجل الصحية عموماً في هذا الأمر، اضافة إلى أن الأدوية المتناولة لمعالجة حالة صحية ما، قد تؤثر على عملية الانتصاب لديه أو على الهرمون الذكري الطبيعي Testosterone وهو أساس لبناء علاقة جنسية متكاملة.

ما هو تأثير هذا المرض على الرجل خصوصاً وعلى علاقته بالشريك عموماً؟

يؤدي القذف المبكر عند الرجل إلى خلل في العلاقة مع الشريك لعدم تكاملها، وحاجته للتطلع إلى نتيجة أفضل بسبب فقدان اللذة، مما يؤدي إلى الهلع والخوف عند الرجل والتهرب من واجباته الزوجية، والتحول إلى ممارسة فردية من خلال العادة السرية بسبب الخوف من عدم ارضاء الشريك، وبما أن هدف العلاقة الجنسية هو اللذة للطرفين لذلك وجب على الشريك الذكري احترام هذه التغيرات، والتأقلم معها. فمثلاً، العلاقة الجنسية عند المرأة تتم بسهولة أكثر منها عند الرجل، لكون الأخير يحتاج إلى الدافع للحصول على الانتصاب. لذا فإن مشكلة القذف السريع عند الرجل تؤدي حتماً إلى شرخ كبير في العلاقة.

ما هو علاج القذف السريع أو المبكر؟

التدريب علي التحكم : وهي تسمي طريقة توقف وابدأ توقف في وقت معين ثم البدأ مجددا وهكذا ومع الوقت يتعلم كيف يتحكم فى الانزال و هي طريقة فعالة ويتعلم الرجل كيف يتوقف تماما قبل ان يوشك علي القذف ثم يبدا العملية من جديد وبهذه الطريقة يؤجل القذف الي الوقت الذي يريده

طريقة العصر : - عند الإحساس بان القذف أوشك يخرج عضوه الذكري ويضغط برفق علي الرأس حتي يرتخي ثم يبدا من جديد

تغيير الأوضاع أثناء الجنس : - وهو فعال جدا فى معظم الأحوال فوضع الرجل علي ظهره يمكنة التحكم اكثر في تأخير القذف عكس الوضع الكلاسيكي الرجل فوق المرأة يقلل كثيرا من قدرة الرجل علي تأخير القذف


وتلعب الحالة النفسية الثقافة الجنسية عند الزوجين دوراً كبيراً في هذا الأمر، اذ يرفض الرجل في أغلب الأحيان أن ينعته أحد بالمريض وبالتالي لا يتقبل فكرة زيارة الطبيب المختص. وتجدر الاشارة إلى أن هناك علاجات نفسية ترافق كل حالة، وتبعاً لأسبابها المباشرة وغير المباشرة. ويقوم بالعلاج النفسي الطبيب المتخصص في الاضطرابات الجنسية، وتكون الأدوية المعطاة مضادة للكآبة، أما الأدوية القليلة المعيار فهي تتحكم بحساسية الأعصاب مثل Zoloft و Prozac وغيرها.

والجدير ذكره انه ثمة أمراض عضوية قد تؤثر على عملية القذف بطريقة غير مباشرة مثل الالتهابات المزمنة في المثانة أو الأمعاء الغليظة والأدوية لمعالجة لهذه الأمراض قد تؤثر بدورها على القذف.

أما بالنسبة للعلاج النفسي فهو شق مهم جداً من العلاج، وتعتبر مشاركة الشريك مهمة، لذا ننصح بأن يأتي المريض مع زوجته، لأن الزوجة تساعد على حد بعيد شريكها، إذ تفهم ردود فعله وسلوكه الجنسي. والمطلوب دائماً أن يكون العلاج نافع ويؤدي إلى نتائج ممتازة وسريعة، مع عدم التدخل في وظائف الأعضاء الأخرى من الجسم، مما يؤدي إلى نتائج جيدة وحياة أفضل.
 
 
منقولة ومعدلة

غير متصل ابن النهرين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 141
عزيزي فيليب

هنا مساحات واسعة للتعبير ونقل المفيد دون ان ترى من يحذف مقالاتك كما يحدث في صفحة القامشلي كوم لان غالبية الاداريين والمشرفين فيها  ينتمون الى حركة طالبان في تشددها وذلك لانعدام ثقافتهم العلمية منهم الشوفير ومنهم بائع بصل وهلم جرى  ,,,,,,

اكتب ما تراه مناسبا والى الامام,,,,, 

غير متصل haron91

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
في الحقيقة اشكركم على هذا الموقع المتميز والذي يطرخ مشاكل جنسبة متنوعة ولية الشرف ان اشاركم في بعض المعلومات الطبية والنفسية المتعلقة في هذا الموضوع : عندما نناقش مشكلة القذف السريع لها عدة اسباب وهذه الاسباب متنوعة وترجع الى عدة عوامل منها النفسية والعاطفية والاجتماعية
ان من اهم اسباب القذف السريع هي مايلي :
1- عدم وجود ثقافة جنسية بين الزوجين.
2- الاشتياق الى ممارسة الجنس نتبجة انقطاع لفترة طويلة , علما هناك بعض الازواج يحتاجون الى ممارسة الجنس يوميا.
3- في حالة ممارسة الجنس احد الطرفين لايرغب قي الاخر وهذه مايحدث احيانا بين الزوجين نتيجة المشاكل الاسرية بينهما.
4- التعب والارهاق قد يودي الى القذف السريع .
5- حب الذات وعدم الاهتمام في الاخر .
6- الخوف والقلق من ممارسة الجنس والشعور بالذنب وهذا يعود الى حبرات الطفولة
7- عدم وجود المكان المناسب خوفا من الاطفال
8- وهناك احد العوامل الرئسبة والتي تلعب دورا كبيرا هي عملية التعلم في سرعة القذف
ولكم منا اطيب التحيات د- رشيد حميد العبودي اخصائي في علم النفس