المحرر موضوع: نوهدرا تشهد مسيرة جماهيرية حاشدة احتفالاً باعياد أكيتو  (زيارة 12733 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Rayan Nagara

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 314
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسيرة جماهيرية كبيرة تشهدها مدينة دهوك
احتفالاً باعياد أكيتو


ريان نكَارا - عنكاوا كوم / دهوك


منذ الصباح الباكر توشحت مدينة دهوك بالأعلام البنفسجية، وتأهب رجال الأمن والشرطة والمرور، واختنقت نقاط التفتيش عند مدخل المدينة بزحمة المركبات القادمة من سهل نينوى وأربيل وكركوك ليحتفلوا جميعاً بأعياد أكيتو، في مدينة دهوك اليوم الثلاثاء الأول من نيسان 2008 حيث الاحتفال بمسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها اعداد كبيرة من أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني  التي قامت بتنظيمها الحركة الديمقراطية الآشورية محتفلةَ بعيد رأس السنة الكلدانية الاشورية - اكيتو.

رفعت في المسيرة شعارات تعبر عن الوحدة الوطنية والتآخي والسلام والمحبة وأخرى تبارك شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بأعياد نيسان فيما حمل بعضهم صور شهداء الحركة، ومنهم أيضاً من حمل لافتاتٍ تندد بالعمل الوحشي الذي طال سيادة المطران فرج رحو وحملوا صوره وبعضاً من أقوالهِ...

انطلقت المسيرة بحشدٍ جماهيري كبير من مبنى المركز الثقافي الآشوري متجهينَ نحو سدة دهوك حيث التجمع الكبير، وهناك ألقيت العديد من الكلمات بالمناسبة، فقد القى السيد اندريوس يوخنا، عضو المكتب السياسي لزوعا  الكلمة الرسمية و المركزية للحركة وتلاها السيد جورج إسحاق عضو المكتب السياسي لزوعا بكلمة أشار فيها إلى أن احتفالات هذه السنة اقتصرت على المسيرة وإلقاء بعض الكلمات حداداً على روح المثلث الرحمة المطران فرج رحو، وشكر ضيوفهم وجماهيرهم المحتشدة، ثم قرأت العديد من برقيات التهنئة التي وصلتهم من مختلف بقاع العالم، وقدم الشاعر المغترب أوراهم لعازر قصيدة حماسية حركت مشاعر الحضور، وتلاه الشاعر شاكر سيفو بقصيدة سريانية أخرى عظم فيها يوم أكيتو.

هذا وكان قد حضر الحفل السيد نينوس بثيو السكرتير الأسبق للحركة الديمقراطية الآشورية، ومعظم قياديي زوعا، وممثلين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الإسلامي الكردستاني ومجلس نينوى الوطني، بالإضافة إلى الوفود المشاركة من أمريكا واوربا واستراليا...

ومسك الختام كان مع المطرب ولتر عزيز الذي غنى أغنية قومية أطرب فيها الحضور، وكان قد حضر معه أيضاً المطرب نينوس ديفيد والمطربة اليزابيث..

وبهذه المناسبة التقينا بالسيد أندريوس يوخنا عضو المكتب السياسي للحركة وعضو برلمان كردستان، وسألناه عن مشاعره في هذه المناسبة؟
أندريوس : بمناسبة أعياد أكيتو وحلول سنة 6758 آشورية، أقدم أحر التهاني والتبريكات لبناء أمتنا الكلدانية الآشورية السريانية، حقيقةً أن فرحتي ومشاعري لا توصف بسبب هذا التجمع الكبير الذي أتانا كل جهات بلدنا العراق، وأعطانا مسؤولية كبيرة في قيادة زوعا، إنه لحب عظيم أعطانا إياه هذا الحضور، وبدورنا نعاهدهم أن نسير على خُطى شهداءنا الأبرار الذين ضحوا بحياتهم من أجل أمتنا، أكرر مرة أخرى تهانيّ القلبية لكل أبناء أمتنا.

ثم التقينا بالسيد جورج إسحاق عضو المكتب السياسي لزوعا ورئيس اللجنة المنظمة للاحتفالات الذي حدثنا قائلاً :-
" بمناسبة عيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية 6758 نبارك ونهنئ أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، في الوطن وفي دول المهجر وأينما كان، وكعادته في التواصل وأحياء هذا العيد القومي الكبير نظمت الحركة الديمقراطية الآشورية مسيرة جماهيرية راجلة في محافظة دهوك والتي شارك فيها أبناء شعبنا من مختلف المناطق.. كما واستذكرنا في هذا العيد أيضاً شهداء شعبنا من السياسيين ورجال الدين الذين تم استهدافهم وآخرهم المطران بولص فرج رحوّ رئيس أساقفة الموصل لكنيستنا الكلدانية، حيث يأتي هذا الاحتفاء كنتيجة لاستذكار دماء الشهداء التي سالت في الدفاع عن حقوق شعبنا القومية والدينية كمسيحيين، ونحن بهذه المناسبة نناشد المعنيين في الدولة العراقية، عدم الإغفال عن مسألة كشف الجناة في جريمة اغتيال المطران رحو وإنزال أقصى العقوبات بحقهم، كما ندعوهم أيضاً إلى الالتفات لأمور شعبنا ورفع الضيم والمعانات عنه، والتي لا تقل عن ما يعانيه عموم الشعب العراقي بمسلميه ومسيحييه". واضاف "بان عدد المشاركين في مسيرة اليةم يمكن تقديره بعشرات الالاف".


بعد ذلك التقينا بالسيدة نهرين برخو القادمة من أمريكا، وسألناها عن سبب زيارتها وعن مشاعرها في هذا اليوم:
نهرين : زرت الوطن هذه الأيام خصيصاً للمشاركة في احتفالات أكيتو، وأنا فخورة جداً لأنني ها هنا أحتفل مع أبناء أمتي في موطن آباءنا وأجدادنا، وأستذكر معهم أيامَ النضال المسلح في الجبال، ولا استطيع أن أعبر عن مشاعري وأنا أمضي في هذه المسيرة الجبارة، ومن كل قلبي أتمنى المزيد من التقدم لزوعا وتعيش أمتنا الكلدانية السريانية الآشورية.