شركة السكك الحديد العراقية تعيد تأهيل خطوطها وتستورد قاطرات جديدة

المحرر موضوع: شركة السكك الحديد العراقية تعيد تأهيل خطوطها وتستورد قاطرات جديدة  (زيارة 1816 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50555
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شركة السكك الحديد العراقية تعيد تأهيل خطوطها وتستورد قاطرات جديدة



Published 13.6.2008, 23:14




نيوزماتيك/ بغداد

أعلن مدير النقل المركزي في الشركة العامة لسكك حديد العراق عبد الأمير حمود أن الشركة تستعد لاستيراد قاطرات وعربات لنقل المسافرين والبضائع ولفتح خطوط داخلية جديدة.

وقال حمود في حديث لـ"نيوزماتيك" إن "مجلس الوزراء وافق على شراء قاطرات وعربات نقل حديثة لنقل المواطنين والبضائع"، لكنه لم يكشف عن موعد تسليم القاطرات أو عددها قائلاً إن "هذا الأمر مازال في طور التفاوض".

وأوضح حمود أن "عملية التوقيع على الصفقة لا تعني تسليم القاطرات، فوراً للشركة، وإنما لحين اكتمال بناء هذه القاطرات، الأمر الذي قد يستغرق ما بين ثلاث إلى أربع سنوات ".

 وأشار حمود إلى أن "الشركة تقوم بتأهيل القاطرات القديمة والمتضررة استعداداً لفتح خطوط جديدة بعد تأهيل هذه الخطوط"، مضيفا أن "عدد القاطرات الجاهزة للعمل، حالياً، هي 20 عربة ما بين نقل مسافرين ونقل مشتقات نفطية وحبوب، من أصل 150 عربة كانت لدى الشركة لغاية عام 2003".




وكشف مدير النقل المركزي في الشركة العامة لسكك حديد العراق أن "هناك مشروع لتأهيل الخط المزدوج الذي يربط أم قصر ببغداد، ومن ثم من بغداد بمنطقة ربيعة في الموصل الذي يربط بدوره العراق بأوروبا"، مضيفا "نحن بانتظار قضبان السكك الحديدية التي تم التعاقد عليها مع بعض الدول من أجل المباشرة بالمشروع".

وأشار حمود إلى وجود مشروع مستقبلي وهو "ربط العراق بإيران وكذلك ربط العراق بدول الخليج، إضافة إلى إنشاء خط سكك حديد بين الأردن والعراق".

ويرى مدير النقل المركزي في الشركة العامة لسكك الحديد أن "هناك بعض المعوقات في ربط العراق بإيران منها إنشاء جسر عملاق على شط العرب، حيث سيتطلب بناؤه سنتين على أقل تقدير" حسب تعبيره.

يذكر أن أول إدارة للسكك في العراق شكلت في أيلول 1916 وكانت تحت سيطرة القوات العسكرية البريطانية .وانتقلت ملكية السكك إلى الحكومة العراقية في 16\4\1936 وأصبحت تسمى منذ ذلك الحين بـ"سكك الحديد العراقية". ويبلغ عدد الخطوط الرئيسية 1910 كم، بينما يبلغ عدد الخطوط الفرعية 362 كم.





http://iraqalaan.com/bm/Economy/2839.shtml
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com