Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
19:01 24/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
+  Ankawa Forum
|-+  الاخبار و الاحداث
| |-+  أخبار العراق (مشرفين: janan kawaja, sabahyelde, samir latif kallow)
| | |-+  النشرة الاخبارية 863
0 أعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع. « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل بعث هذا الموضوع طباعة
الكاتب موضوع: النشرة الاخبارية 863  (شوهد 639 مرات)
samir latif kallow
اداري
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 50564



مشاهدة الملف الشخصى
« في: 05:42 31/07/2008 »

النشرة الاخبارية
863


==============

اعتقال ثلاثة مسلحين جنوب كركوك 
 
كركوك - اصوات العراق  30 /07 /2008
قال مدير شرطة منطقة دوميز في محافظة كركوك إن قوة من الشرطة اعتقلت، الأربعاء، ثلاثة مسلحين ينتمون إلى جماعة مسلحة تأسست مؤخرا تحت اسم (نسور المجد).
وذكر العقيد أنور قادر أحمد للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "قوات الشرطة اعتقلت، اليوم (الأربعاء)، ثلاثة مسلحين ينتمون إلى جماعة حديثة التكوين تعرف باسم (نسور المجد)، في منطقة (دوميز) جنوبي مدينة كركوك."
وأضاف أحمد أن الشرطة "استولت على وثائق تعود للجماعة، بينها خطط ومنشورات وتهديدات أرادت الجماعة إرسالها إلى أغنياء المدينة للحصول على المال وشراء المتفجرات والأسلحة لاستعمالها في العمليات الإرهابية."
وأشار إلى أن المعتقلين الثلاثة "اعترفوا بعائدية هذه الوثائق والمنشورات إليهم، ويُعتقد أن المعتقلين ضالعين بتفجير عدد من السيارات المفخخة في المدينة."

العثور على مخبأين للمتفجرات والعتاد في محافظة ديالى

30.7.2008 
نيوزماتيك/ ديالى
أعلن مصدر أمني مسؤول في الشرطة العراقية في محافظة ديالى، أن القوات المشتركة التي تشن عمليات أمنية واسعة النطاق في محافظة ديالى مكنت اليوم الأربعاء من العثور على مخبأين للمتفجرات والعتاد في أماكن متفرقة من محافظة ديالى.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، في حديث لـ"نيوزماتيك" اليوم الأربعاء، إن "قوة مشتركة من الجيش والقوات متعددة الجنسيات قامت بحملة تفتيش في ناحية بني سعد، 17كم جنوب غرب بعقوبة، وعثرت، بعد ظهر اليوم الأربعاء، على مخبأ للمتفجرات في أحد البساتين الزراعية المحيطة بقرية أبو سير، 11كم شمال الناحية".
وفي نفس السياق كشف مصدر أمني مسؤول في قضاء الخالص، 25كم شمال بعقوبة، أن قوات الأمن العراقية تمكنت من العثور على 75 قذيفة هاون مخبأة في بساتين زراعية في شمال الخالص فجر اليوم" مضيفا انه "تم إبطال مفعولها" دون أن يدلي بتفاصيل عن كيفية العثور عليها أو المنطقة تحديدا.

اعتقال 54 مطلوبا ومشتبها به ضمن عمليات بشائر الخير بديالى 
 
ديالى - اصوات العراق  30 /07 /2008
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع، الأربعاء، إن القوات العراقية القت القبض على 54 من المطلوبين والمشتبه بهم، فضلا عن العثور على كميات من الأسلحة والأعتدة ضمن عمليات بشائر الخير في محافظة ديالى.
وأوضح اللواء محمد العسكري، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)، أن "قوات من الجيش والشرطة تمكنت، اليوم (الأربعاء)، من اعتقال 41 مطلوبا و 13 مشتبها به خلال عمليات بشائر الخير التي تنفذها في محافظة ديالى".
واضاف العسكري انه تم ايضا "تحرير ستة مختطفين والعثور على كميات كبير من الأسلحة والأعتدة ومصادرة سيارات مسروقة وأخرى تابعة للجماعات المسلحة".
وأعلنت السلطات العراقية، أمس الثلاثاء، فرض حظر للتجوال في محافظة ديالى استعدادا لانطلاق عملية بشائر الخير العسكرية فيها، ابتداء من الساعة الخامسة صباحا والى إشعار آخر

العثور على جثث ثلاث نساء في ديالى

30.7.2008
نيوزماتيك/ ديالى
قال مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى إن قوة عراقية مشتركة عثرت، اليوم الأربعاء، على ثلاث جثث تعود لنساء إحداها مقطوعة الرأس وجميعها مجهولة الهوية في منطقة غرب بعقوبة.
وأوضح المصدر في حديث لـ"نيوزماتيك"، مساء اليوم الأربعاء، أن "قوة مشتركة من الجيش والشرطة عثرت في منطقة  7000، خلال عملية مداهمة على جثث 3 نساء متفسخة إحداها مقطوعة الرأس، بالقرب من أحياء سكنية مهجورة كانت تستخدمها الجماعات المسلحة قبل بدء عملية، السهم الخارق، في حزيران من العام الماضي".
ورجح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "يكون النساء قتلن قبل نحو شهرين تقريبا"، مشيرا إلى أن "عملية القتل تمت عبر إطلاق الرصاص عليهن".

برلماني: دعوة المشهداني لعقد جلسة استثنائية لم تكن قانونية 
 
العراق - اصوات العراق  31 /07 /2008 
قال عضو في اللجنة القانونيه بمجلس النواب، الاربعاء، إن دعوة رئيس البرلمان محمود المشهداني الى عقد جلسة استثنائية حول قانون انتخاب مجالس المحافظات لم تكن قانونية.
واوضح محسن السعدون، للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) إنه "بموجب الفقرة 58 من الدستور يحق لرئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء او بطلب من خمسين نائبا دعوة مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية، ولا يجوز قانونا لرئيس البرلمان ان يدعو لذلك في نهاية الفصل التشريعي لكون الطلب سابق لأوانه".
وأضاف "كما أن طلب عقد الجلسة الاستثنائية، بحسب الدستور، يكون عندما يقضي نواب المجلس عطلة رسمية، اما الطلب خلال انعقاد الجلسة فذلك فعل غير قانوني".
وتابع السعدون "حتى يكون رئيس مجلس النواب في منأى عن الخروقات الدستورية لا بد ان يطلب عقد جلسة استثنائية في مؤتمر صحفي يعقده بهذا الشأن أو من خلال وسائل الاعلام الخاصة وليس داخل قاعة الاجتماعات باعتبار ان الجلسة ما زالت قائمة".
وكان رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني اعلن، في وقت سابق من، اليوم الأربعاء، عن انتهاء الفصل التشريعي الحالي للمجلس وتحديد يوم الأحد المقبل موعدا لعقد جلسة استثنائية للنظر بقانون انتخابات مجالس المحافظات.


مدير مفوضية انتخابات نينوى : نسبة المسجلين في السجل الانتخابي للمحافظة أعلى نسبة في العراق 

30/07/2008
الموصل - الملف برس
أعلن عبد الخالق الدباغ مدير مفوضية انتخابات محافظة نينوى "ان نسبة المسجلين في السجل الانتخابي  بمحافظة نينوى تعتبر اعلى نسبة بين محافظات العراق" واوضح الدباغ في تصريح خص بيه وكالة " الملف برس " "بان نسبة المسجلين في محافظة نينوى تعد اعلى نسبة في عوم العراق  حيث بلغت حتى يوم الأربعاء (79077) في (57) مركز تسجيلي في المحافظة .مضيفا " بان المراكز التسجيلية داخل مدينة الموصل شهدت اقبالا كبيراً من المواطنين لتسجيل اسمائهم ، لكن خارج الموصل وفي مناطق (شرق وجنوب)  المحافظة يعد الاقبال ضعيف جدا، حيث ان عدد المسجلين من المهجرين وصل الى (3500) مسجل غيابي .واشار مدير مكتب انتخابات نينوى إلى "ان المفوضية تحتاج هذه الفترة الى عصف للمناطق الجنوبية، والتحرك عليها من خلال المنظمات المشاركة ببرنامج التوعية الانتخابية، وتوجيهه الاعلام الى تلك المناطق" لافتاً إلى وجود مراكز تسجيلة جنوب المحافظة الاقبال اليها يعد قليل جدا بالنسبة لباقي مناطق المحافظة" ودعا الدباغ المواطنين الذين لا يستطيعون الذهاب للسجل الانتخابي ومعرفة اسمائهم ان كانت مثبته أو لا إلى زيارتهم للموقع الالكتروني للمفوضية عن طريق الانترنيت , واستعراض السجل الانتخابي للعائلة وتصحيح الخطأ اذا كان موجود بسجلهم الانتخابي" ويذكر ان المواطنين في محافظة نينوى مستعديين للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظة التي ستقام نهاية السنة الحالية , رغم التهديدات والفتوى التي تصدرها جهات مسلحة تمنعهم وتحذرهم من التصويت والمشاركة ,والتي حرمتهم خلال مرحلتين من الانتخابات كانت قد جرت في العراق من التصويت وأختيار مرشحهم في البرلمان او مجالس المحافظة .

المالكي للسفير الاسترالي: نسعى لعودة المهجرين الى البلاد 
 
العراق - اصوات العراق  30 /07 /2008
قال رئيس الوزراء نوري المالكي، الاربعاء، خلال لقائه بالسفير الاسترالي في العراق مارك إينز، إن الحكومة العراقية تعمل من أجل عودة العراقيين الذين هجروا إلى استراليا بسبب الظروف الأمنية السابقة.
وذكر المالكي، بحسب بيان لرئاسة مجلس الوزراء، تلقت الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) نسخة منه، أن "الحكومة تعمل من أجل عودة العراقيين الذين هجروا نتيجة الظروف السابقة من جميع البلدان وبضمنها استراليا، خصوصا بعد تحسن الاوضاع الامنية".
وطبقا لتقارير الأمم المتحدة، فإن أكثر من أربعة ملايين مهجر ونازح تركوا أماكن سكناهم، بما في ذلك أكثر من مليوني نازح غادروا العراق إلى دول أخرى.
ونقل البيان عن المالكي دعوته "الشركات الاسترالية للعمل في العراق والمشاركة في مشاريع البناء والاعمار".
من جهته، دعا السفير رئيس الوزراء الى زيارة استراليا بعد "تقديم دعوة رسمية له من قبل الحكومة الاسترالية".
كما جدد إينز "دعم بلاده للحكومة العراقية ومساندتها في إنجاز مشاريعها الاقتصادية والعمرانية".
وكانت أستراليا في عهد رئيس الوزراء السابق جون هوارد من أوائل الدول التي التزمت بإرسال جنودها للمشاركة في العمليات العسكرية التي ادت الى احتلال العراق عام 2003، وبعد أن تم تسليم المسؤوليات الأمنية في مدينة الناصرية إلى القوات العراقية اقتصر دور القوات الأسترالية على تدريب وإسناد هذه القوات.

محكمة جنايات الانبار تصدر حكمين بإعدام أثنين من المتهمين بالإرهاب والقتل

30.7.2008
نيوزماتيك/ الأنبار
أصدرت محكمة جنايات الأنبار، يوم الثلاثاء، حكمين بالإعدام ضد متهمين أدينا بتهمة الإرهاب والقتل، بمحافظة الانبار غرب العراق.
وقال مصدر أمني في محافظة الانبار، طلب عدم الكشف عن اسمه، في حديث لـ"نيوزماتيك"، إن المتهمين وهما، ع ج ع، والآخر م ع أ، أدينا وفق المادة 4 من قانون الإرهاب، وبموجب فقرة ما زالت مطبقة منذ العهد السابق"، أي قبل التغييرات التي شهدها العراق في نيسان من عام 2003، وانتهت بسقوط حكم الرئيس السابق صدام حسين.
وكانت شرطة الانبار قد ألقت القبض على المتهمين المذكورين مطلع العام الحالي، عقب إطلاق سراحهما من أحد المعتقلات الأمريكية، على خلفية قضايا عدة من بينها الإرهاب.
وأضاف المصدر أن "حكمي الإعدام الأخيرين يعتبران سابع قرار بالإعدام يصدر منذ الثاني عشر من مايو الماضي، حيث شهد  صدور حكمين بالإعدام ضد متهمين بمحافظة الانبار أدينا أيضا بالإرهاب والقتل العمد، وكانا أول حكمين يصدران منذ سيطرة قوات الأمن في الأنبار على مقاليد الأمور منتصف عام 2007"، بعد أعوام من المعارك العنيفة التي شهدتها كافة مدن الانبار بين مسلحين ينتمي أغلبهم إلى تنظيم القاعدة من جهة، والقوات الأمريكية وقوات الحرس الوطني والشرطة العراقية من جهة ثانية

التحالف الكردستاني يجدد رفضة تقاسم السلطة في كركوك 
 
العراق - اصوات العراق  30 /07 /2008 
جدد القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الاربعاء، رفض التحالف الكردستاني مبدأ تقاسم السلطة في كركوك مشددا على اهمية اجراء انتخابات مجالس المحافظات في المحافظة أسوة بباقي مدن العراق من غير تحديد مسبق لنسب المقاعد.
وقال عثمان للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) "نحن في التحالف الكردستاني لا نقبل بأي شكل من الإشكال مبدأ توزيع السلطات في كركوك، لكننا لا نمانع من توزيع الإدارة على مختلف المكونات"
واضاف عثمان انه "لابد ان تجرى الانتخابات كركوك اسوة بباقي مدن العراق بشكل يضمن حقوق الجميع".
ولفت الى ان "المطالبين بتقاسم السلطة في كركوك من دون انتخابات هدفهم خرق الدستور، ونحن لانسمح لأنفسنا بأي شكل من الإشكال بخرق الدستور الذي صوت لصالحة الشعب العراقي"
وصوّت مجلس النواب العراقي في الـ22 من تموز يوليو الجاري بالموافقة على قانون انتخاب مجالس المحافظات الذي نقضته رئاسة الجمهورية فيما بعد، في جلسة أثارت الكثير من الجدل بين الكتل النيابية، بسبب اعتمادها التصويت العلني لبعض الفقرات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات، والتصويت السري للفقرة الخاصة بمحافظة كركوك، ما أدى إلى انسحاب كتلة التحالف الكردستاني من الجلسة احتجاجا على طريقة التصويت.
وعن امكانية التوصل الى اتفاق بشان الفقره 24 من قانون انتخاب مجالس المحافظات، قال عثمان إن "لجنة دراسة نقض الرئاسة لقانون الانتخابات احالت هذه الفقرة الى الزعماء السياسيين وهم يعقدون الآن لقاءات مستمرة بهدف التوصل الى اتفاق "
ورجح النائب الكردي ان "يتم حسم الخلاف من خلال صيغة توافقية في جلسة مجلس النواب التي دعا لها محمود المشهداني رئيس المجلس الاحد القادم".

الحكومة العراقية تشكل جهازا أمنيا جديدا لمكافحة الارهاب 
 
بغداد - 30 - 7 (كونا) -- قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ هنا اليوم ان الحكومة قررت تشكيل جهاز أمني جديد لمكافحة الارهاب في العراق.
وأوضح الدباغ في بيان أن مجلس الوزراء العراقي عقد اليوم جلسة اعتيادية اتخذ خلالها جملة من القرارات كان بينها الموافقة على تشكيل (جهاز مكافحة الارهاب) وتكليف ممثلين عن الأجهزة الأمنية بمراجعة مشروع القانون في ضوء الملاحظات التي قدمها الوزراء وتقدم مشروع قانون معدل الى مجلس الوزراء.
وتجدر الاشارة الى أن القوات الأمنية العراقية تتألف من عدد من التشكيلات المنضوية تحت وزارتي الداخلية والدفاع فضلا عن عدد من الأجهزة الاستخباراتية التابعة لوزارة الأمن الوطني وجهاز المخابرات العراقيين.
وتتألف الشرطة العراقية من قوات (الشرطة الوطنية) و(الشرطة المحلية) فيما يتألف الجيش العراقي من 12 فرقة عسكرية وغالبا ما تنفذ هذه القوات عمليات عسكرية كبيرة بالتنسيق والتعاون مع القوة المتعددة الجنسيات في العراق

اعتقال أربعة مسلحين على صلة بـ (القاعدة) شمال الموصل 
 
نينوى - اصوات العراق  30 /07 /2008 
كشف مصدر أمني في محافظة نينوى عن اعتقال ثلاثة من مسلحي ما يسمى بـ (دولة العراق الإسلامية)، الأربعاء، لدى محاولتهم زرع عبوة ناسفة على الطريق العام شمال الموصل. فيما ضبطت الشرطة كميات من الأسلحة في منطقتين من المدينة.
وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) إنه " تم اعتقال ثلاثة إرهابيين تابعين لـ (دولة العراق الإسلامية)، اليوم (الأربعاء)، عندما كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة على طريق (تلكيف - الموصل)"،."
وذكر أنه تم "ضبط مجموعة من الأسلحة والمستندات، التابعة لـ (دولة العراق الإسلامية)، كانت بحوزة المعتقلين الثلاثة"، موضحا أنهم "اعترفوا بالقيام بأعمال إرهابية عدة ضد القوات الأمنية العراقية والقوات الأمريكية."

محافظ كركوك يعلن عن تشكيل لجنة تحقيق للبحث في ملابسات أحداث كركوك

30.7.2008
نيوزماتيك/ كركوك
أعلن محافظ كركوك، عبد الرحمن مصطفى، اليوم الأربعاء، عن "تشكيل لجنة تحقيق تضم مجموعة من ضباط المديرية العامة لشرطة المحافظة، للبحث في ملابسات أحداث الاثنين المنصرم التي وقعت في كركوك".
وقال مصطفى، في حديث لـ"نيوزماتيك"، مساء اليوم الأربعاء، إن "القرار يهدف إلي الكشف عن ملابسات أحداث العنف التي أعقبت الانفجار والذي استهدف متظاهرين في كركوك"، مشيرا إلى أن "اللجنة ستقوم بتقصي الحقائق للوصول إلى أدلة ملموسة، خاصة وأن أعضاء اللجنة هم ضباط يعتمد عليهم ويمثلون كافة القوميات في كركوك العربية والكردية والتركمانية والكلدواشورية" على حد قوله.
 من جانبه أوضح نائب مدير عام شرطة كركوك، اللواء تورهان عبد الرحمن، في حديث لـ"نيوزماتيك"، إنه تم اختيار عدد من مديري المديريات والمراكز والأقسام التابعة لمديرية شرطة كركوك لتشكيل لجنة تحقيق في أحداث يوم الاثنين والتي راح ضحيتها العشرات من المواطنين بين قتيل وجريح جراء الانفجار الانتحاري، وما أعقبه من أعمال عنف تضرر جرائها عدد من المقرات التابعة للجبهة التركمانية".
وأضاف عبد الرحمن أن "اللجنة تخضع للسلطة القضائية، أي أن هناك قضاة يشرفون على عملها"، مشيرا إلى أن "أعضاء اللجنة باشروا عملهم منذ صباح اليوم وقاموا بتفقد موقع الانفجار والمقرات التابعة للجبهة التركمانية".

غلق مقر تجمع سياسي يقوده شقيق النائب (النجيفي) بالموصل 
 
نينوى - اصوات العراق  30 /07 /2008
ذكر رئيس تجمع الحدباء الوطني الموحد في نينوى، ان قوات الجيش العراقي قامت، الأربعاء, بغلق احد مقار التجمع، واعتقال مسؤول المقر شمالي المحافظة.
وقال اثيل النجيفي، للوكالة المستقلة للانباء(اصوات العراق)، إن "قوات الجيش العراقي اعتقلت مسؤول التجمع في ناحية الشمال التابعة لقضاء سنجار مراد كشتو عاصي وهو من الطائفة الايزيدية وقامت بغلق المقر دون معرفة الاسباب".
وأضاف النجيفي ان "الغلق جاء بعد مداهمة القوات مقر التجمع"، دون ان يبين مزيدا من التفاصيل.
يذكر ان تجمع الحدباء الوطني الموحد، تجمع سياسي في الموصل يتزعمه اثيل النجيفي شقيق عضو مجلس النواب اسامة النجيفي، ويضم عددا من الإئتلافات والتجمعات ومنها تجمع الشبك والتركمان والايزيدية والعرب والمسيحيين واحزاب اخرى في المحافظة.

اختتام دورة تدريبية لضباط عراقيين في دبي 
 
دبي - 30 - 7 (كونا) -- اختتمت هنا اليوم دورة تدريبية لضباط عراقيين خاصة بمكافحة المخدرات وغسيل الأموال.
وقال القائد العام لشرطة دبي بالانابة اللواء خميس المزينة الذي سلم الضباط الشهادات بحضور القنصل العام للعراق لدى الامارات عصمت عكيد ان هذه الدورة تؤكد حرص دبي على تفعيل التعاون الأمني بين البلدان العربية في المجال التدريبي وتبادل الخبرات.
واكد أن شرطة دبي حريصة دائما على تسخير كافة الامكانات لنشر المعرفة والتدريب على مكافحة المخدرات من خلال خبرائها الدوليين الذين تم تأهيلهم في اطار التعاون المشترك مع الأمم المتحدة.
وقال مدير ادارة خدمة التدريب الدولي في شرطة دبي الرائد أحمد السعدي للصحافيين ان الدورة التي نظمتها شرطة دبي بالتعاون مع الأمم المتحدة تناولت الجريمة المنظمة واستراتيجيات مكافحة المخدرات وغسل الأموال.
واضاف السعدي ان الدورة تناولت ايضا الية تسليم المراقب وطرق الضبط والتفتيش والمداهمة وطرق تجنيد المصادر وكيفية جمع المعلومات ومهارات لغة الجسد والتفتيش في الموانىء والمطارات وطرق مراقبة المخدرات في السجون

تظاهرة للمستفيدين من مشروع القروض الصغيرة في ميسان 

30/07/2008
ميسان- الملف برس
تظاهرة صباح هذا اليوم في محافظة ميسان العشرات من الشباب العاطلين عن العمل ممن شملهم مشروع القروض الصغيرة الذي قدمتها دائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .وأكد محمد سعدون احد المتظاهرين لوكالة "الملف برس" بدأ مشرع تسليف الخريجين العاطلين عن العمل قروض صغيرة منذ تشرين الأول عام 2007 وقد قدمنا عليها بمشاريع مستوفية للشروط القانونية ألا أننا استلمنا القسط الأول فقط دون استلام القسط الثاني ".وأضاف سعدون " ان التأخير في استلام القسط الثاني من القروض اثر سلبا على مشاريعنا التي جلها كانت تعتمد على تسديد المبالغ كاملة من القسط المقرر من الوزارة للتجار الذين نتعامل معهم او من تم الاستدانة منه لإكمال مشاريعنا بشكل قانوني يرضي الوزارة الا اننا أرضيناها ولم ترضينا الوزارة ".وأشار سعدون " خرجنا اليوم بتظاهرة سلمية نطالب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بأن تكون دقيقة ووفية في وعودها ومواعيدها لان أي تأخر في استلام القسط يؤثر سلبا على مشاريعنا ".مصدر مسؤول في دائرة التدريب المهني فضل عدم ذكر اسمه قال " اننا عازمون على تسليم القروض بموعدها المقرر ألا إن الإرباك حصل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفي العراقية التي تضعها وزارة المالية أمام وزارتنا ".يذكر ان العشرات من الخريجين العاطلين عن العمل تظاهروا صباح هذا اليوم امام مبنى دائرة التدريب المهني مطالبين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالأسرع بتسليم القسط الثاني من مشروع القروض الميسرة .

نائب كردي : الخلاف بخصوص كركوك صراع بين من يريد الدستور ومن يرفضه 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
قال النائب عن كتلة التحالف الكردستاني عبد الله صالح، الأربعاء، إن الخلاف الحالي بخصوص كركوك "صراع" بين من يريد الدستور ومن يرفضه، متهما بعض القوى السياسية بمحاولة "تعطيل" الدستور.
وأضاف صالح للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "الصراع الحالي هو بين من يريد بقاء الدستور ومن لا يريد بقاءه، لأن القوى التي ترفض الدستور هم فلول حزب البعث وغير مؤمنين بالعراق الاتحادي والتي لا تؤمن بالمركزية الإدارية".
ولم يحدد صالح القوى التي اتهمها بتعطيل الدستور، لكنه أكد أن "الأكراد سيرفضون أي مقترح يتجاوز الدستور"، واصفا هذه القوى بأنها تحاول "تحويل الصراع الحالي إلى صراع عربي كردي".
وعن كيفية حل موضوع كركوك قال صالح إن "موضوع كركوك يمكن حله بطريقتين إما أن تجري الانتخابات فيها كبقية المحافظات أو تؤجل الانتخابات فيها ويبقى مجلس المحافظة الحالي يواصل أعماله".
وانتقد النائب الكردي المقترح الذي تم التصويت عليه والخاص بتوزيع المناصب بنسب معينة قائلا "يجب توزيع المناصب في مجلس المحافظة بشكل عادل" كما إن "توزيع المقاعد في مجلس المحافظة يخص مجلس المحافظة ولا يخص مجلس النواب".

وزارة التعليم العالي: تخصيص عشرة ألاف بعثة دراسية للطلبة العراقيين في جامعات عالمية

30.7.2008
نيوزماتيك/ بغداد
أعلنت مسؤولة الإعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية سهام الشجيري عن موافقة مجلس الوزراء العراقي على تخصيص 10 ألاف بعثة دراسية للطلبة العراقيين، في عدد من الجامعات العالمية.
وأوضحت الشجيري في حديث لـ"نيوزماتيك"، إن" هذه البعثات ستوزع على جميع الوزارات  العراقية، لكن الحصة الأكبر منها ستكون لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية".
وأضافت الشجيري إن "وزارة التعليم الحالي بدأت بدراسة الإلية المناسبة لإرسال هذه البعثات، بما يضمن حصول الطلبة الأكفاء عليها، وعلى أساس مهني ومن دون تمييز" .
وأكدت الشجيري أن "البدء بإرسال هذه البعثات يحتاج إلى بعض الوقت، بسبب الكلفة المالية لها المقدرة بمائة مليون دولار، فضلا عن اختيار الدول التي سيتم إرسال العشرة ألاف بعثة دراسية عراقية إليها".
مسؤولة الإعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية قالت إن "هناك عدة مقترحات لدى الوزارة بشان طريقة إرسال هذه البعثات، منها إرسال البعثات على مدى سنتين، أو إرسال إلفين منها كل عام".
وأشارت الشجيري إلى أن "إرسال هذه البعثات سيمثل قفزة نوعية للجامعات العراقية  وللتعليم في العراق بشكل عام خلال السنوات القادمة، لأنها ستؤدي إلى إيجاد كفاءات عراقية قادرة على نقل العلوم الحديثة للطلبة العراقيين، بما يساعد على خلق بيئة تعليمية جديدة في العراق".

إعادة ثمانية الآف قطعة أثرية مسروقة من أصل 15 ألفا إلى المتحف العراقي

30/07/2008 / سوا     
قال محمد عباس العريبي وزير الدولة للسياحة والآثار، إن الإحصائية الأخيرة لعدد القطع الأثرية التي تم إعادتها قبل إنتهاء مهامه في الوزارة بلغت أكثر من ثمانية الآف قطعة من بين 15 ألف قطعة أثرية سرقت من المتحف العراقي.
وأضاف العريبي في حديث مع "راديو سوا" أنه خلال العشرة أيام الأولى لإستلام مهامه في الوزارة شكل غرفة عمليات لمتابعة الآثار العراقية وتمكن من إستعادة معظمها، مثنيا على الدول التي ساهمت باستعادة القطع المسروقة.
وقال الوزير إنه يشكر الأردن التي سلمت الوزارة 2466 قطعة أثرية وكذلك سوريا التي سلمتها 702 قطعة مسروقة من المتحف العراقي بالإضافة إلى إستلام 11 قطعة مهمة من الولايات المتحدة.
وأشار العريبي إلى أن هناك 14 ألف موقع اثري سيكون للعشائر القاطنة بالقرب منها دور كبير في حمايتها، معربا عن أمله في أن تكمل الوزارة الجديدة برئاسة قحطان الجبوري المشوار لاستعادة جميع القطع المسروقة.
المالكي: هناك توافق وتقدم في العملية السياسية 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
قال رئيس الوزراء نوري المالكي، الأربعاء، إن هناك تقدما في العملية السياسة وتوافقا بين الكتل السياسية في العراق.
جاء ذلك خلال استقباله السفير الاسترالي مارك إينز براون بمناسبة إنتهاء مهام عمله في العراق، كما ذكر بيان للمركز الوطني للإعلام بمجلس الوزراء.
ونقل البيان الذي تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه عن المالكي قوله إن "هناك تقدما في العملية السياسة وتوافقا بين الكتل السياسية وتميزاً في أداء البرلمان العراقي من خلال تشريع بعض القوانين والتصويت على البعض الآخر".
وبحسب البيان، أكد "رئيس الوزراء خلال اللقاء حرص الحكومة العراقية على توطيد العلاقات مع استراليا في جميع المجالات"، مشيراً إلى أن "الحكومة تعمل من أجل عودة العراقيين الذين هجروا نتيجة الظروف السابقة من جميع البلدان وبضمنها استراليا".
ودعا المالكي خلال اللقاء "الشركات الاسترالية للعمل في العراق والمشاركة في مشاريع البناء والإعمار".
من جهته، جدد السفير الاسترالي "دعم بلاده للحكومة العراقية ومساندتها في إنجاز مشاريعها الاقتصادية والعمرانية".

العثورعلى صاروخين معدين للإطلاق على الجانب المقابل للقنصلية الأميركية في الحلة

30.7.2008
نيوزماتيك/ الحلة
عثرت الشرطة النهرية في الحلة، صباح اليوم الأربعاء، على صاروخين من نوع كاتيوشا كانا معدين للإطلاق باتجاه القنصلية الأمريكية في الحلة، مركز محافظة بابل،.
وقال مصدر في شرطة بابل، طلب عدم الكشف عن اسمه، لـ"نيوزماتيك"، إن "دورية للشرطة النهرية كانت تجوب شط الحلة عثرت على صاروخين معدين للإطلاق، على الجانب المقابل للقنصلية الأميركية".
وأوضح المصدر أن "الشرطة تمكنت من إبطال مفعول الصاروخين قبل إطلاقهما"، مشيرا إلى أن "الموقع الذي نصب فيه الصاروخان محاط ببساتين ساعدت على إخفائهما".

مقتل مسلح لدى قيامه بزرع ناسفة في الموصل 
 
نينوى - اصوات العراق  30 /07 /2008 
قال المتحدث الرسمي باسم عمليات نينوى إن قوة من الجيش العراقي تمكنت، الأربعاء، من قتل مسلح لدى قيامه بزرع عبوة ناسفة شرقي الموصل.
وأوضح العميد خالد عبد الستار في تصريح للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "قوة من اللواء الثالث الفرقة الثانية من الجيش العراقي أطلقت النار اليوم على مسلحين أثنين لدى قيامهما بزرع عبوة ناسفة في منطقة حي الزهراء (شرقي الموصل) ما أدى إلى مقتل أحدهما، فيما لاذ الثاني بالفرار".
وأضاف عبد الستار أن "القوة استولت على قنينة أوكسجين معدة للتفجير مربوطة على جهاز موبايل وبطارية لاستخدامها كمؤقت لتفجير عن بعد".

تحرير ثلاثة مختطفين والقبض على خاطفيهم شرقي ميسان 
 
ميسان - اصوات العراق  30 /07 /2008
قال مدير شرطة البلدة في محافظة ميسان إن مفارزه تمكنت، الأربعاء، من تحرير ثلاثة مختطفين وإلقاء القبض على خاطفيهم في منطقة الطيب شرقي ميسان.
وأوضح العقيد كاظم نعمة محمد للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "مفارز من شرطة البلدة تمكنت اليوم (الأربعاء) من تحرير ثلاثة مختطفين في منطقة معامل الطابوق بمنطقة الطيب ( 50 كم شرقي ميسان)".
وأضاف محمد "كما تمكنت قواتنا من إلقاء القبض على الخاطفين".
ولم يكشف المصدر عن عدد الخاطفين الذين تم القبض عليهم واكتفى بالقول أن "عملية القبض تمت وفق معلومات استخبارية".

برلماني يدعو الحكومة العراقية للضغط على بعض الدول العربية والغربية لاحترام المسافر العراقي وتسهيل أموره في مطاراتها

30.7.2008
نيوزماتيك/بغداد
دعا عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي النائب عن التحالف الكردستاني عبد الباري زيباري الحكومة العراقية إلى "تسهيل إجراءات سفر المواطن العراقي إلى جميع دول العالم".
وأكد زيباري في حديث لـ"نيوزماتيك" أن على "الحكومة العراقية دعوة بعض الدول العربية والغربية لتسهيل سفر المواطن العراقي إليها ومنع أي تجاوز عليه كما يحصل حاليا من قبل إدارات بعض المطارات العربية".
وأضاف زيباري أن لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي "تتحرك حاليا لتخفيف الإجراءات المفروضة على المواطن العراقي للحصول على تأشيرة الدخول لبعض الدول الغربية والعربية من خلال دعوة حكوماتها إلى التعامل مع العراقيين بشكل قانوني وبعيد عن التأثيرات السياسية".
واعتبر زيباري "التجاوز على المواطنين العراقيين في المطارات العربية والغربية من قبل سلطات هذه الدول تجاوزا على سيادة العراق وكرامته" حسب تعبيره، مؤكدا على "ضرورة عمل الحكومة العراقية على الضغط باتجاه هذه الدولة لمعاملة العراقيين بالشكل اللائق".
ونفى عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي الإنباء التي تحدثت عن وجود نية لدى الحكومة العراقية "بالضغط على بعض الدول التي يوجد فيها جاليات عراقية لإجبارهم على العودة إلى العراق"، لافتا إلى أن الحكومة العراقية تسعى حاليا لتحسين أحوال الجاليات العراقية في جميع دول العالم "من خلال الدعوة إلى التعامل مع هذه الجاليات بشكل شفاف وقانونين، والابتعاد عن أي إجراء قد يؤدي إلى عرقلة تواجدهم في هذه الدول".

الداخلية توافق على تعيين حراس أمن لمساجد وكنائس كركوك 

30/07/2008
كركوك- الملف برس
أكد العقيد الركن عبد الرحمن رفعت على موافقة وزارة الداخلية بتعيين حراس للمساجد والحسينيات والكنائس في كركوك أعلن ذلك خلال لقاءه مع رجال دين مسلمين ومسيحيين في مقر المديرية يوم الأربعاء 30/7/2008 وأضاف بان الأسماء ستصل عن طريق الحاسوب المركزي إلى كافة الدوائر الحكومية في المحافظة وسيكون لمنتسبيها بزة خاصة تختلف عن باقي قوة الأمن الداخلية والشرطة التابعة لوزارة الداخلية .
 
اختيار العراق نائبا لرئاسة المؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز في طهران 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
اختير العراق نائبا عن المجموعة الآسيوية لرئاسة المؤتمر الوزاري الخامس عشر لحركة عدم الانحياز.
ذكر ذلك بيان لوزارة لوزارة الخارجية، تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه الأربعاء، وأضاف أنه "خلال هذه الدورة اختيرت ثماني دول عن المجموعة الآسيوية كانت العراق، سوريا، الفلبين، سريلانكا، مينمار، بنغلادش وأفغانستان".
وأوضح البيان أنه "اختيرت 8 دول عن المجموعة الأفريقية و4 عن دول أمريكا اللاتينية ودولة واحدة عن أوربا".
ويذكر أنه جرت العادة على تمثيل المجموعات الجغرافية القارية من عدد من الدول.
ويشارك وزير الخارجية العراقي في الاجتماع الخامس عشر لوزراء خارجية دول عدم الانحياز المنعقد في العاصمة الإيرانية طهران والذي ينتهي اليوم الأربعاء، والذي يشارك فيه ممثلون عن 118 دولة أعضاء في الحركة و15 دولة كمراقب و8 منظمات دولية وإقليمية.
وبحسب بيان آخر للوزارة تلقت (أصوات العراق) نسخة منه فإن زيباري إلتقى "عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحث معه تطورات الأوضاع في العراق والعلاقة مع الجامعة العربية".
كما وزير الخارجية مع "نظرائه في المغرب والكويت والأردن والجزائر وسوريا ولبنان ووزراء دولة من مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة والسودان"، كما "عقد لقاءات جانبية مع وزير خارجية الهند واندونوسيا".
كما ذكر بيان ثالث للوزارة تلقت (أصوات العراق) نسخة منه أن زيباري التقى أيضا وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي و"استعرض الجانبان مداولات المؤتمر الوزاري الـ15 لحركة دول عدم الانحياز والنتائج المتوقعة من هذا الاجتماع لتعزيز التضامن بين دول وشعوب الحركة وتضامنها في سبيل تحقيق السلام والعدالة".
وتم أيضا، بحسب البيان، "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين والقضايا القائمة والخطوات القادمة لبحث مختلف القضايا الأمنية والحدودية والاقتصادية والدبلوماسية".

الاخبار العربية و العالمية

قناة تلفزيون: أولمرت سيعلن أنه سيترك منصبه خلال شهرين

Wed Jul 30, 2008
 
القدس (رويترز) - قالت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سيعلن يوم الاربعاء انه سيترك منصبه خلال شهرين.
وقال التقرير التلفزيوني ان اولمرت لن يرشح نفسه في انتخابات زعامة حزب كديما التي تجرى في 17 سبتمبر ايلول مفسحا السبيل لمنافسيه لمحاولة تشكيل حكومة جديدة. وأضافت القناة الثانية ان اولمرت سيتنحى بمجرد ان يختار حزب كديما زعيما جديدا.

مصدر: سوريا واسرائيل تعقدان جولة جديدة من المحادثات في أغسطس

Wed Jul 30, 2008
اسطنبول (رويترز) - قال مصدر قريب من محادثات السلام غير المباشرة بين سوريا واسرائيل يوم الاربعاء ان الطرفين سيعقدان جولتهما القادمة من المحادثات غير المباشرة في تركيا في منتصف أغسطس اب المقبل بعد أن فشلا في الانتقال الى المفاوضات المباشرة.
وأضاف المصدر أن الجولة الرابعة من المحادثات التي تتوسط فيها تركيا اختتمت في اسطنبول يوم الاربعاء.
وكانت سوريا واسرائيل قد بدأتا محادثات في مايو أيار لكنهما لم تتفقا بعد على اجراء مفاوضات مباشرة.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه "اختتمت الجولة الرابعة وكانت ايجابية. ستعقد الجولة الخامسة في منتصف أغسطس وستكون أيضا غير مباشرة."

مؤتمر مكافحة الفساد يعلن إطلاق شبكة عربية لمحاربته 

2008 الأربعاء 30 يوليو
وكالة الأنباء الكويتية - كونا
عمان: اعلن ممثلو 19 جهة رسمية عربية معنية بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد اليوم عن اطلاق الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. جاء ذلك في ختام اعمال المؤتمر الاقليمي حول "تعزيز التعاون بين هيئات مكافحة الفساد وتطوير الاليات الوقائية" الذي نظمه برنامج الامم المتحدة الانمائي بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد في الاردن.
واختار المشاركون رئيس هيئة مكافحة الفساد الاردنية الدكتور عبد الشخانبة لرئاسة هذه الشبكة لفترة سنة واحدة فيما سيكون رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في الجمهورية اليمنية نائبا اول للرئيس والمفتش العام للدولة في موريتانيا نائبا ثانيا. ووفق المنظمين فقد جاءت هذه الخطوة لتأكيد التزام المشاركين بالعمل من اجل تعزيز رفاهية وتقدم مجتمعات الدول العربية والمساعدة على استكمال التنمية الساعية الى الاستقرار والنمو وبناء مستقبل افضل للاجيال القادمة.

مجلس الأمن يلغي القوة المخصصة لنزاع اريتريا واثيوبيا

Wed Jul 30, 2008
الأمم المتحدة (رويترز) - صوت مجلس الأمن يوم الأربعاء لصالح حل بعثة حفظ السلام عند الحدود المضطربة بين اثيوبيا واريتريا بعدما طردت اريتريا معظم قوات الأمم المتحدة.
وتنتهي يوم الخميس صلاحية الاطار القانوني لوجود القوات التي قوامها 1700 جندي. وأقر المجلس بالاجماع قرارا صاغته بلجيكا يدعو لالغاء البعثة وسحب كل موظفي حفظ السلام.
ويدعو القرار الجانبين "لاظهار أكبر قدر من ضبط النفس والامتناع عن التهديد أو استخدام القوة ضد بعضهما البعض مع تجنب الاقدام على أنشطة عسكرية مستفزة."

لاريجاني: تأجيج الحرب بالمنطقة سيكلف أميركا الكثير

2008 الأربعاء 30 يوليو
وكالات
طهران،لندن : قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني اليوم ان تأجيج الحرب في المنطقة سيحمل تكاليف باهضة لأميركا وأي تصعيد في النزاعات سيؤدي الى حصول تغييرات في ظروف المنطقة. وأشاد لاريجاني خلال لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بالمساعي التي يقوم بها موسى في مجال معالجة الخلافات الاقليمية ودعم تعزيز السلام والهدوء في العالمين الاسلامي والعربي.
وقال ان تعزيز الاستقرار والهدوء في المنطقة سوف يصب في صالح الدول كافة مؤكدا أن ايران تدعم جميع المساعي المبذولة في طريق احلال الهدوء والاستقرار في المنطقة. من جانبه أشاد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى برئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني باعتباره رجل فكر وسياسة وأنه يكتسب أهمية كبيرة.

المحكمة الدستورية التركية تغرم الحزب الحاكم وتقرر عدم اغلاقه

Wed Jul 30, 2008
انقرة (رويترز) - قال رئيس المحكمة الدستورية التركية هاشم كيليتش ان المحكمة قضت يوم الاربعاء برفض دعوى اغلاق حزب العدالة والتنمية الحاكم لكنها قررت فرض عقوبات مالية عليه.
ومن المتوقع ان يضع الحكم حدا لحالة عدم اليقين السياسي التي تسود البلاد منذ شهور وكان لها ابلغ الاثر على الاسواق المالية التركية بسبب احتمال اغلاق الحزب المنتخب ديمقراطيا.

كارادزيتش يمثل أمام محكمة لاهاي يوم الخميس

Wed Jul 30, 2008
لاهاي (رويترز) - قالت محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة في لاهاي ان رادوفان كارادزيتش زعيم صرب البوسنة السابق سيمثل امامها للمرة الاولى يوم الخميس وسيُسأل ما اذا كان يقر بالتهم المنسوبة له ام انه سيدفع ببراءته.
واتهم كارادزيتش بالابادة الجماعية مرتين واحدة في حصار سراييفو لمدة 43 شهرا والاخرى عام 1995 في مذبحة قتل فيها ثمانية الاف من مسلمي البوسنة في سربرنيتشا في أبشع الجرائم التي شهدتها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

مزيد من القوات الاجنبية تنضم لطالبان في أفغانستان

Wed Jul 30, 2008
كابول (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الافغانية يوم الاربعاء ان مزيدا من المقاتلين الاجانب ينضمون حاليا الى صفوف مقاتلي طالبان فيما يتزايد عبور المتشددين للحدود من باكستان لمهاجمة القوات الافغانية والغربية.
ووجهت افغانستان سيلا من الانتقادات لجارتها باكستان في الشهور الثلاثة الماضية واتهمت عملاء باكستانيين بأنهم وراء سلسلة هجمات كبيرة وبجعل الحدود الطويلة غير المحكمة ملاذا للمتشددين.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية الجنرال محمد زاهر عظيمي في مؤتمر صحفي "وجود المقاتلين الاجانب يزداد وتزداد عمليات الارهابيين التي يقودها الاجانب."

أفغانستان: مصرع جندي بريطاني في هلمند
 
كابول، أفغانستان (CNN) -- لقي عنصر من قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" مصرعه إثر إصابة تعرض لها الثلاثاء في جنوب أفغانستان، وفقاً لبيان صدر عن قوات المساعدة الدولية "إيساف" الأربعاء.
وقالت قوات التحالف الدولي إن الجندي توفي نتيجة إصابته خلال هجوم شنه مسلحون مستهدفين رتلاً عسكرياً في مقاطعة هلمند الثلاثاء.
ولم يكشف البيان عن هوية الجندي القتيل أو جنسيته، غير أن الوزارة الدفاع البريطانية أعلنت، بعد ساعات قليلة، عن مقتل جندي بريطاني أثناء قيامه بأعمال الدورية جراء هجوم شنه مسلحون، وأنه أصيب نتيجة انفجار، غير أنه توفي في وقت لاحق.

مبيكي يقول ان محادثات زيمبابوي ستستأنف الاحد

Wed Jul 30, 2008
هاراري (رويترز) - أكد رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي يوم الاربعاء ان المحادثات بين طرفي الازمة السياسية في زيمبابوي تسير على ما يرام وقال ان المفاوضات ستستأنف يوم الاحد.
وقال مبيكي للصحفيين بعد اجتماع استمر ساعة مع رئيس زيمبابوي روبرت موجابي في هاراري "العمل يمضي قدما. المفاوضون يعملون بجد وملتزمون بالاطار الزمني. وسيستأنفون العمل يوم الاحد."

الصحف البريطانية

التايمز: القاعدة تزحف إلى شمال افريقيا

بي بي سي
على صفحات الرأي بالتايمز نطالع مقالاً بعنوان "القاعدة تزحف إلى شمال إفريقيا"، يرى كاتبه أمير طاهري أن "الجهاديين" الذين يهزمون في العراق وافغانستان يتحولون سراً إلى مواقع قوة جديدة.
ويرى الكاتب أن العراق لم يعد مكاناً آمناً لجهاديي القاعدة الذين فر الآلاف منهم منذ الشتاء الماضي.
ويضيف الكاتب ان بعض هؤلاء عادوا إلى بلادهم ومارسوا حياتهم العادية، بينما بحث الآخرون عن أماكن أخرى لـ "حربهم المقدسة" لمحاربة الصهيونية والصليبية و انتهى بهم المقام إلى اليمن، افغانستان، باكستان، الهند وتايلاند.
لكن طاهري يضيف أن شمال إفريقيا تبدو المنطقة الأكثر جذباً لهؤلاء "الجهاديين"، وأنه وفقاً لما أشاعته الدوائر "الجهادية" وأكده مسؤولون ومحللون فإن قوساً جديداً للارهاب بدأ في التشكل في دول المغرب العربي الخمس.
ويرى طاهري أن الجزائر هي الدولة الأولى بين هذه المجموعة التي استهدفها "الارهاب الإسلامي" عام 1986.
ويخلص الكاتب بعد عرض تاريخي موجز لتطورات الأحداث في الجزائر إلى أن هذه البلاد ربما تشهد جولة جديدة من الحرب على الارهاب بسبب المشكلات السياسية والاقتصادية التي تواجهها.
مقال ميليباند
واهتمت غالبية الصحف البريطانية بمقال صحفي نشره وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند حدد فيه الاستراتيجية التي يجب أن يتبعها حزب العمال للفوز في الانتخابات القادمة، فيما بدا محاولة منه لطرح نفسه لقيادة الحزب مع تزايد الضغوط على رئيس الوزراء جوردون براون للاستقالة.
وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية ديفيد ميليباند الذي ينظر إليه على أنه الخليفة المنتظر لرئيس الوزراء الحالي جوردون براون إذا استقال الأخير، تدخل في الحوار الدائر الآن حول مستقبل حزب العمال البريطاني وعبر عن اعتقاده أن الوقت الحالي يحتاج لتغيير جذري.

اعتراف بالأخطاء
وتناولت صحيفة الاندبندنت انتقادات ميليباند في تقرير إخباري مطول تحت عنوان آخر: "ميليباند يعترف باخطاء العمال".
كتب المحرر السياسي للصحيفة أن ميليباند اعترف بارتكاب العمال لسلسلة من الأخطاء وكشف عن غضبه من عدم تمكن الحزب من الرد على زعيم المحافظين ديفيد كاميرون.
وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية دخل حلبة الصراع حول مستقبل الحزب بمقال صحفي في إشارة لمقال ميليباند في الجارديان.
ويرى المحرر السياسي للصحيفة أن المقال يمكن أن يكون محاولة مبكرة لعرض وجهة النظر الشخصية لميليباند قبل مواجهة محتملة حول قيادة الحزب، على الرغم من عدم ذكر اسم براون مرة واحدة خلال المقال.
وتقول الصحيفة إن بعض "الاصدقاء" أكدوا أن ميليباند لن يلعب دوراً في محاولة ازاحة براون لكنه سيكون مرشحاً لزعامة الحزب إذا ازيح.

أول طلقة
وتناولت صحيفة التايمز كذلك مقال ميليباند بالتحليل لكنها توصلت إلى نتيجة أكثر وضوحاً وهي أن وزير الخارجية يهيء نفسه للقيادة.
وتقول الصحيفة إن ميليباند تحدى براون اليوم بتحديده للكيفية التي يمكن أن تجعل العمال يفوزون بالانتخابات القادمة، وأن هذه محاولة من ميليباند لتقديم نفسه للقيادة.
وتصف الصحيفة مقال ميليباند بأنه أول طلقة في تحد متعمد لبراون، وتقول إن المقال يضع خطة عمل لهزيمة زعيم المحافظين ديفيد كاميرون لكنه لا يذكر براون بالاسم.
لكن التايمز ترى أن ميليباند ألقى باللوم بصورة واضحة على براون بسبب مواطن الضعف في حزب العمال، ذاكراً على وجه الخصوص تأخر اصلاحات الخدمات الصحية والفشل في مجال الطاقة.
وتقول التايمز إن ميليباند استخدم اللغة لمحاولة جذب الانتباه لحقيقة كونه شاباً حيث قال "إن تحديث حزب العمال يعني السعي لتحقيق الأهداف التقليدية بوسائل حديثة".
صحيفة الديلي تلغراف تناولت كذلك مقال ميليباند بالتحليل، لكن ما كان لافتاً هو الكاريكاتير الذي حاول تصوير العلاقة الحالية بين الرجلين.
فقد صورت الصحيفة رئيس الوزراء جوردون براون وهو جالس على كرسي على الشاطىء، بينما يدور حوله وزير الخارجية ديفيد ميليباند في شكل دائري وهو حاف القدمين وقد بدا على وجهه التحفز، والتعليق "ميليباند ذاهب في رحلة".

الايدز يتراجع
وفي موضوع آخر كتبت محررة الشؤون الصحية في الكارديان تقريراً حول دراسة حديثة للأمم المتحدة تقول إن الاصابة بمرض الايدز قد تراجعت بسبب السلوك الجنسي الحذر وتطور أساليب العلاج.
وتقول الدراسة إن عدداً أقل من الناس أصيبوا بالمرض في رواندا وزيمبابوي، حيث انخفضت الإصابة بين النساء الحوامل في زيمبابوي من 26 في المئة عام 2002 إلى 18 في المئة عام 2006.
وتضيف الدراسة أن استخدام الواقي الذكري قد ازداد مؤخراً، وأن الشباب في سبع دول إفريقية من أكثر الدول تأثراً بالمرض صاروا ينتظرون فترة أطول قبل الشروع في ممارسة الجنس.

اقتصاد

ميناء أم قصر في البصرة يستقبل ثلاث بواخر متنوعة الحمولة 
 
البصرة - اصوات العراق  30 /07 /2008
استقبل ميناء أم قصر بمحافظة البصرة الأربعاء ثلاث بواخر متنوعة الحمولة، كما ذكر مدير عام الإعلام والعلاقات في الشركة الوطنية للموانئ العراقية.
وأوضح عبد الكريم البصري للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "ميناء أم قصر استقبل اليوم البواخر سالمي وجنسيتها جزر القمر وأورينت 2 وجنسيتها بنما ودسروس وحنسيتها ليبيريا وحمولتهم متنوعة".

انجاز 77 مشروعا قيمتها 80 مليار دينار في الموصل 
 
نينوى - اصوات العراق  30 /07 /2008
أعلن رئيس لجنة الخدمات والاعمار في محافظة نينوى، الثلاثاء، عن انجاز 77 مشروعا بقيمة 80 مليار دينار، في المرحلة الأولى من حملة اعمار المحافظة ضمن جهد إسناد عملية أم الربيعين.
وقال زهير الجلبي، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة الموصل، اليوم الثلاثاء، إنه تم خلال المدة الماضية انجاز (77) مشروعا خدميا بضمنها مشروع توظيف (16) ألف عاطل عن العمل، بصفة عقد وقتي، وبكلفة تجاوزت (80) مليار دينار عراقي، (ما يعادل 66 مليون دولار)".
وأضاف الجلبي أنه بهذه الفعالية "تنتهي اليوم المرحلة الأولى من مهمة لجنة الخدمات والاعمار بالمحافظة، بإحالة (98%) من مشاريعها إلى شركات التنفيذ"، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية من الحملة، وتشمل الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة، ستبدأ بعد يومين.
وأوضح أن مهمة اللجنة "تنتهي بإقرار المشاريع وتخصيص الأموال اللازمة لها"، منوها إلى أن الأمر أصبح الآن من "مهمة الجهات الحكومية المعنية بمتابعة انجاز المشاريع".
ولفت إلى أن المشاريع التي أقرت "لا تتقاطع مع مشاريع تنمية الأقاليم ذات الطابع الإستراتيجي طويل الأمد"، موضحا أن "اغلب هذه المشاريع خدمية ويستفاد منها المواطن بشكل مباشر سريع ليشعر بالتغيير".
وبين الجلبي، أن مشاريع المرحلة الأولى تتضمن "تبليط الشوارع والأزقة، وتأهيل منطقة الغابات السياحية، وصيانة مداخل المدينة، وشارع مطار الموصل"، لافتا إلى أنه "تم تخصيص 2,5 مليار دينار لتبليط شارع المطار وصيانته بدءا من مركز المدينة، تمهيدا لافتتاح المطار.
وكشف عن "تعاقد شركة الخطوط الجوية العراقية مع شركات عالمية (لم يسميها) لتجهيز المطار بأجهزة ملاحية متقدمة، وأخرى لوجستية"، مضيفا أن "الشركة الأمنية المكلفة بحماية المطار وتفتيش المسافرين ستباشر عملها في 15 آب أغسطس المقبل".
إلى ذلك أشار الجلبي، إلى أن هناك مشروعا لإعادة تأهيل المجمع السكني لطلبة الأقسام الداخلية التابع لجامعة الموصل، بمواصفات (وصفها) بالنموذجية.

«نفط الهلال» الإماراتية تزوّد كردستان العراق بالغاز

الشارقة - دلال أبو غزالة     الحياة     - 30/07/08
أعلنت شركة «نفط الهلال» الإماراتية أمس، «البدء في تزويد المنطقة الكردية في العراق الغاز الطبيعي في الأسابيع المقبلة، في إطار اقتراب استكمال مشروع لإنتاج الغاز من حقل «خور مور» في كردستان، ونقله عبر أنابيب الى محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية في المنطقة».
ويقع حقل «خور مور» إلى الشرق من مدينة كركوك ضمن المناطق التابعة للإدارة الكردية، وسيُنقل الغاز بواسطة أنابيب، الى محطتين لتوليد الكهرباء قيد الإنشاء في محافظتي أربيل والسليمانية في كردستان العراق.
وأكدت الشركة في بيان، أن الإمدادات الأولية لمحطات الكهرباء الكردية ستبلغ 150 مليون قدم مكعبة يومياً، ترتفع الى 300 مليون مطلع 2009، علماً ان كل من شركة «نفط الهلال» التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً، وشركة «دانه غاز» التابعة لها، يخطــط لإنشــاء مديـــنة غــاز كبــــيرة  في شمال العراق لإنتاج ملايين الأمتار المكعبة من الغاز العراقي ومعالجتها.
ويشمل مجمع الغاز الذي أُطلق عليه اسم «مدينة كردستان للغاز»، معامل لمعالجة الغاز الطبيعي المنتج من حقول الغاز والنفط في جنوب العراق، وكذلك مد الأنابيب لتوصيل الغاز الى محطات الطاقة الكهربائية في المحافظات المجاورة، إضافة الى معامل لليوريا والبتروكيمياويات وصناعة الصلب والحديد، مع بناء مجمعات سكنية عصرية لإفادة المجتمعات المحلية في المناطق التي تُبنى فيها مثل هذه المدن.
ووقعت الشركتان اتفاقاً لإعادة تطوير حقل «خور مور» في المنطقة الكردية لتوريد الغاز لمحطات كهرباء في نيسان (ابريل) 2007، بعد 17 عاماً على إقفاله خلال حرب الخلــيج الأولى عام 1991.
وأشار البيان إلى أن الاستثمارات المــبدئــية في المجمــع «تـــلغ ثلاثة بلايين دولار»، وتوقع «جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز 40 بليون دولار».

لجنة دعم أعمار البصرة: وقعنا 124 عقدا و30 آخري في طور التوقيع 
 
البصرة - اصوات العراق  30 /07 /2008 
قال سكرتير لجنة أعمار البصرة، الأربعاء، إن اللجنة وقعت 124 عقدا مع شركات تم انتقائها وفق مواصفات وضوابط تضمن مستوى عال للتنفيذ، مشيرا إلى أن هناك 30 عقدا سيجري توقيعه قريبا.
وأوضح طارق الموسوي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "لجنة أعمار البصرة وقعت 124 عقدامنذ بدءعملها حتى اليوم(الأربعاء) مع شركات محلية تم انتقائها لتنفيذ مشاريع طالت11قطاعا، وهي الصحة والبلدية والتربية والجامعة والاتصالات والماء والكهرباء والمجاري والموارد المائية والرياضة والشباب والبلديات".
وتشكلت لجنة دعم أعمار وخدمات البصرة برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي تزامنا مع انطلاق خطة(صولة الفرسان) أواخر آذار مارس الماضي، وهي مكلفة بإنفاق مبلغ100مليون دولار وهي المنحة التي قدمها رئيس الوزراء السيد نوري المالكي الى محافظة البصرة.
 وأضاف الموسوي "كما أن هناك أكثر من ثلاثين عقدا آخر سيجري توقيعها خلال الأيام القليلة القادمة".

افتتاح محطة للماء الصالح للشرب غرب البصرة 
 
البصرة - اصوات العراق  30 /07 /2008 
أعلنت نائب القنصل البريطاني العام عن افتتاح محطة غرب البصرة لتزويد المياه الصالحة للشرب تعمل لترشيح الماء بالتنافذ .
وأوضحت فيونا غب في المؤتمر الصحافي الذي عقدته بمطار لبصرة الدولي اليوم (الأربعاء ) أن "المحطة التي افتتحت أمس بمدينة الزبير(35كم غربي البصرة) والتي تستخدم طريقة ترشيح الماء بالتنافذ العكسي ستوفر الماء الصالح للشرب لأكثر من نصف مليون مواطن من أهل البصرة".
وأضافت غب أن " تكلفة المشروع بلغت مليونين ونصف المليون دولار أمريكي كمشاركة في التمويل من قبل مكتب المملكة المتحدة للتنمية الدولية(DFID) وصندوق الأمم المتحدة (اليونسيف) وهو أحد المشاريع الأخيرة لمبلغ الـ(84 مليون دولار) للحكومة البريطانية لـ(برنامج خدمات البنى التحتية العراقية) ". مشيرة إلى أن هذا البرنامج سوف يتم إكماله نهاية هذا الصيف.
وذكرت غب أن "هذا المشروع مثال جيد لكيفية العمل المشترك بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لتقديم الخدمات الأساسية لمواطني البصرة".
ولفتت إلى أن هناك مشاريع أخرى  تشمل قطاعات مختلفة سيتم إنجازها في المحافظة ضمن هذا البرنامج.
وتتزود مدينة البصرة وضواحيها منذ عقدين من الزمن تقريبا بالمياه الصالحة للشرب من باعة الماء في الشوارع والذي يجلبون الماء العذب من وحدات ترشيح الماء بالتنافذ العكسي في معامل البتروكميايويات والأسمدة والورق لأن ماء الإسالة العامة ليس نظيفا ولايمكن استخدامه للشرب. 

ارتفاع عقود الخام الأمريكي أكثر من دولارين مع صعود البنزين

Wed Jul 30, 2008
نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولارين يوم الأربعاء مدعومة بموجة صعود في أسعار البنزين بعدما أظهرت بيانات حكومية أمريكية تراجعا مفاجئا في مخزونات البنزين الأسبوع الماضي.
وارتفع سعر الخام تسليم سبتمبر أيلول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.50 دولار أي ما يعادل 2.05 في المئة مسجلا 124.69 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 120.80 الى 124.95 دولار.

علوم و تكنولوجيا

كثرة الانترنت وقلة النوم والافراط في الكحوليات مرتبطة بوزن الفتيات

نيويورك (رويترز) - ذكرت دراسة طبية جديدة ان الفتيات والنساء الشابات اللائي يكرسن الكثير من وقتهن للانترنت ويأخذن قسطا قليلا من النوم أو يتناولن الكحوليات بانتظام هن أكثر عرضة لزيادة الوزن.
واكتشف الباحثون الذين تابعوا اكثر من خمسة الاف فتاة بين سن الرابعة عشر والحادية والعشرين لمدة عام كامل انه كلما كثر الوقت الذي تقضيه الفتيات امام الانترنت كلما زاد مؤشر كتلة اجسامهن.
وتوصل الباحثون لنتائج مشابهة عندما قاسوا استهلاك الكحوليات وعدد ساعات النوم. وفي هذه الحالة ارتبط نقص النوم بزيادة أكبر في مؤشر كتلة الجسم وهو مقياس للوزن مرتبط بالطول.
وتضاف النتائج التي نشرت في دورية طب الاطفال Jounal of Pediatrics الى ادلة أخرى على ان كلا من هذه العادات الثلاث لها علاقة بزيادة الوزن.
وقال فريق الباحثين الذي قادته الدكتورة كاثرين بيركي الاستاذة بكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن ان أثر كل عادة على حدة قد يكون صغيرا لكن بمرور الوقت يمكن ان تحدث الزيادة في الوزن.
وشملت الدراسة 5036 فتاة وامرأة شابة خضعن لمسح فيما يتعلق بعدد ساعات الترفيه في الاسبوع اللائي يقضينها امام الانترنت والتي تراوحت من ساعة واحدة الى خمس والى اكثر من 16 ساعة وايضا عدد ساعات النوم في الليلة الواحدة (تراوحت من خمس ساعات فأقل الى تسع ساعات فأكثر) وعدد مرات تناول الكحوليات (تراوح من لا شيء الى مرتين او اكثر في الاسبوع).
واجمالا خلص الباحثون الى انه كلما زادت فترة الجلوس امام الانترنت كلما ارتفع معها مؤشر كتلة الجسم خاصة بين الفتيات اقل من 18 عاما.
وفيما يخص النوم فان الحصول على خمس ساعات او اقل من النوم ادى ايضا الى زيادة في الوزن مقارنة بمن تعودن على النوم ثماني ساعات. وزاد وزن الفتيات والنساء اللائي كن يتناولن الكحوليات مرتين أو اكثر في الاسبوع مقارنة باولئك اللائي كن الاقل تناولا للكحوليات.

تكنولوجيا تستخدم نباتات التبغ لمكافحة السرطان

شيكاغو (رويترز) - قال باحثون أمريكيون ان لقاحا شخصيا صنع باستخدام نباتات التبغ والتي عادة ما تكون مرتبطة بالتسبب في الاصابة بالسرطان وليس المساعدة في الشفاء منه يمكن ان يساعد الاشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية في مكافحة المرض.
والعلاج الذي يجري فيه تطعيم مرضى السرطان ضد خلاياهم المصابة بالورم الخبيث مصنوع باستخدام مفهوم جديد يحول الجينات المعدلة وراثيا في نباتات التبغ الى مصانع لقاح ذات طابع شخصي.
وقال الدكتور رون ليفي من كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا الذي ظهر بحثه في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم "هذه هي المرة الاولى التي يجري فيها استخدام نبات لصنع بروتين ليحقن في الانسان".
وقال ليفي في بيان "ستكون هذه طريقة لعلاج السرطان دون اعراض جانبية. الفكرة هي تنظيم جهاز المناعة بالجسم لمكافحة السرطان".
وعمل ليفي مع فريق من العلماء من شركة لارج سكيل بيولوجي التي ساعدت في تمويل الدراسة وشركة باير للرعاية الصحية التابعة لمجموعة باير ايه.جي. الالمانية وشركة سي. بي.أر. انترناشيونال كورب وشركة انتجرايتد بايوموليكول ومجموعة بيولوجيكس للاستشارات وشركة هولتز بيوفارما الاستشارية.
وكانوا يعملون على نوع من السرطان يعرف باسم سرطان الغدد الليمفاوية الخلية-ب المسامي والذي يهاجم جهاز المناعة. ويصنع السرطان جسما مضادا محددا لا يمكن العثور عليه في الخلايا الصحيحة.
وتستخدم التقنية تعرض نبات التبغ لفيروس يهاجم فقط نباتات التبغ والتي يربطها معظم الناس بالتسبب في السرطان وليس علاجه.
واحدث العلماء تغييرات في الفيروس واضافوا الجين المحدد للجسم المضاد من خلايا مريض بالسرطان. ثم اصابوا نباتات التبغ بالجين الحامل للفيرس.
وقال ليفي في مقابلة هاتفية " تخدشه (الجين) على الاوراق وهو يحول النباتات الى مصنع لانتاج البروتين المفيد."

ويمكن لطرق اخرى تستخدم الحيوانات لصنع لقاحات ان تستغرق أشهرا لكن الطريقة التي تعتمد على النبات اسرع بكثير.
وفي تجربة على 16 مريضا مصابين بسرطان الغدد الليمفاوية الخلية-ب المسامي تطورت الاستجابة المناعية لدى 70 في المئة من الذين حقنوا بلقاح مصنوع بالطلب ولم تظهر اعراض جانبية لدى أي منهم.
وقال ليفي ان الدراسة رجحت ان لقاحات السرطان الشخصية يمكن ان تنتج بفاعلية وبأسعار رخيصة باستخدام النباتات.
وركزت الدراسة التي لاتزال في مراحلها الاولى فقط على السلامة وتحفيز القدرة المناعية للقاحات التي ينتجها النبات.
وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لاظهار مدى فاعليتها كعلاج.

عادات النوم لدى النساء لها صلة بمخاطر السكتة

نيويورك (رويترز) - توصل باحثون في الولايات المتحدة الى ان عادات النوم لدى النساء في منتصف العمر قد تزيد من خطر تعرضهن للسكتة.
وقال الباحثون في تقريرهم بدورية (ستروك) الطبية ان اكبر زيادة في نسبة احتمالات الاصابة بالسكتة والتي بلغت 70 في المئة رصدت بين النساء اللاتي ينمن تسع ساعات او اكثر في الليلة.
واوضح الدكتور جيو تشيوان تشين من جامعة نورث كارولاينا في تشابيل هيل ومساعدوه من الباحثين انه سبق رصد الصلة بين ساعات النوم وحالات الوفاة في عدد من الدراسات ولكن لم تتوفر ادلة تربط بين عادات النوم وامراض القلب والاوعية الدموية.
وشملت الدراسة 93175 امرأة تراوحت اعمارهن بين 50 الى 79 عاما قيدن في دراسة مبادرة صحة المرأة.
وقالت 8.3 في المئة منهن انهن عادة لا ينمن اكثر من خمس ساعات في الليلة بينما قالت 4.6 في المئة انهن ينمن تسع ساعات على الاقل في الليلة.
وبعد تتبع المجموعة طوال سبع سنوات ونصف السنة في المتوسط وجد الباحثون ان 1166 تعرضن للسكتة الموضعية وهو النوع الاكثر شيوعا من السكتات والذي يحدث عندما يسد أحد الاوعية الدموية في المخ. وهذا يمنع الاكسجين من الوصول للمخ وحينها تبدأ انسجة المخ في الموت.
وبعد مزيد من التحليل وجد فريق تشين ان النساء اللاتي ينمن ست ساعات او اقل يرتفع عندهن خطر الاصابة بالسكتة بنسبة 14 في المئة ومن ينمن ثماني ساعات ترتفع لديهن النسبة الى 24 في المئة ومن ينمن تسع ساعات او اكثر يرتفع عندهن خطر الاصابة بالسكتة الى 70 في المئة مقارنة مع اللاتي ينمن سبع ساعات.
وكان التأثير السلبي للنوم ست ساعات او اقل اكثر وضوحا عند نساء كن مريضات بامراض قلب واوعية دموية منذ بداية الدراسة. وفي هذه الحالات زادت ساعات النوم هذه من خطر الاصابة بالسكتة بنسبة 22 في المئة.

رياضة

الزوراء والنجف في المباراة رقم 50 الكروية بينهما الجمعة ضمن دوري النخبة 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
يشهد ملعب الشعب الدولي ببغداد، عصر الجمعة المقبل، ابرز مباريات المجموعة الثالثة ضمن المنافسات دوري النخبة العراقي لكرة القدم للموسم الحالي 2007/ 2008 والمؤهلة الى المربع الذهبي حيث يلتقي فريقا الزوراء متصدر المجموعة ووصيفه فريق النجف في اللقاء رقم 50 بينهما، فيما ستحدد نتيجة اللقاء ملامح بطل المجموعة والاقرب لبلوغ النهائيات.
وانتهى لقاء الفريقين في المرحلة الاولى من دوري النخبة الذي جرى في ملعب النجف بفوز الزوراء بثلاثة اهداف مقابل هدفين وهنا تكمن اهمية المباراة وحساسيتها حيث يفكر فريق الزوراء في تعزيز الفوز بينما يرى النجف ان فوزه في مباراة الجمعة رد اعتبار للخسارة التي مني بها في عقر داره قبل 26 يوما.
وسيكون الفائز من لقاء الزوراء والنجف، الاقرب للتتويج بلقب المجموعة وبلوغ المربع الذهبي كبطل للمجموعة، ويلعب الزوراء بخياري الفوز او التعادل لضمان التأهل الى المربع الذهبي، فيما يلعب النجف بخيار الفوز لا غير من اجل الابقاء على طموحاته ببلوغ المربع الذهبي، اذ يملك الزوراء عشر نقاط من اربع مباريات، فيما يملك النجف سبع نقاط من اربع مباريات ايضا.

لاعبان فقط من مجموع سبعة سيشاركان في اولمبياد بكين

30.7.2008 
 نيوزماتيك/ بغداد
أكد رئيس اللجنة الاولمبية العراقية المجمدة بشار مصطفى أن قرار اللجنة الاولمبية الدولية الذي صدر مساء أمس الثلاثاء، يسمح للاعبيْن اثنين فقط من العاب الساحة والميدان بالمشاركة في دورة الألعاب الاولمبية المقررة في بكين، من الثامن وحتى الخامس والعشرين من آب المقبل.
وقال مصطفى في حديث لـ "نيوزماتيك"، اليوم الأربعاء، إن ""لاعبيْن اثنين في الساحة والميدان سيتمكنان من المشاركة في التصفيات، فيما يغيب خمسة آخرون في العاب الجودو والتجذيف والقوس والسهم، عن الألعاب الاولمبية، على الرغم من السماح للعراق بالمشاركة في اولمبياد بكين".
وأوضح مصطفى أن "السبب هو أن اللجنة الاولمبية الدولية استبدلت الرياضيين العراقيين في هذه الألعاب بلاعبين من دول أخرى وصلوا إلى بكين، وأدرجت أسماؤهم في لوائح البطولة والتصفيات".
ولفت رئيس اللجنة الاولمبية العراقية إلى أنه "من المستحيل تغيير اللاعبين الذين تم ترشيحهم بدلا عن اللاعبين العراقيين، بسبب ضيق الوقت وقرب بدء دورة الألعاب الاولمبية المقرر افتتاحها خلال الأيام القليلة القادمة".
وكان وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ذكر مساء أمس الثلاثاء أن اللجنة الاولمبية الدولية وافقت على السماح للعراق بالمشاركة في دورة الألعاب الاولمبية في بكين.

تسمية وفد منتخب العراق للرجال والنساء بالشطرنج لبطولة العرب 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
سمى الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج، الاربعاء، وفد منتخب العراق للفئات العمرية للرجال والنساء للمشاركة في منافسات بطولة العرب التي ستقام في دولة الامارات خلال شهر آب اغسطس المقبل بمشاركة 12 دولة .
وقال ظافر عبد الامير رئيس الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "العراق سيشارك بستة لاعبين وعشر لاعبات في بطولة العرب التي ستقام في الامارات خلال المدة من 12 ولغاية 21 من شهر آب (أغسطس) المقبل بمشاركة 12 دولة عربية".
واضاف عبد الامير ان "الوفد سيتألف من ازاد بلال نائب رئيس الاتحاد رئيسا للوفد وحيدر عبد الغني مدربا للمنتخب العراقي والرياضيين عبد الله محمد حسن ودلباك اسماعيل وزينة باسل لفئة (دون 20 عاما) واكار علي وضحى محمد حسن ورنا سعد عبد الحسين لفئة (دون 18 عاما)".
سلة الكرخ تحرز لقب التجمع الاول بدوري النخبة 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
قال المشرف على منافسات التجمع الاول لدوري النخبة بكرة السلة، الاربعاء، إن فريق الكرخ احرز لقب التجمع الاول لمنافسات دوري النخبة للعبة للموسم الحالي والذي اختتم مساء أمس في مدينة الحلة.
واضاف زهير محمد صالح للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ان "فريق الكرخ سجل فوزه الرابع على التوالي في ختام منافسات الجولة الخامسة (الاخيرة) بتغلبه على فريق الشرطة بنتيجة 76- 68 نقطة وانتهى الشوط الاول لصالح الكرخ 33- 30 حيث كان الشرطة متقدما في الربع الاول 19- 21، فيما حسم الكرخ الربع الثاني لصالحه 14- 9".
وتابع صالح ان "الاثارة ازدادت في الربع الثالث الذي شهد سيطرة الشرطة لعبا ونتيجة وبواقع 18- 25 لتشير الحصيلة النهائية تقدم الشرطة بنتيجة 55- 51 بيد ان الربع الرابع اشر عودة لاعبي الكرخ الى المباراة ليحسموها بفارق ثماني نقاط بعد ان سجلوا 25- 13 نقطة".
وزاد ان "فريق دهوك سجل واحدة من مفاجآت التجمع الاول بتغلبه على فريق الحلة مضيف المنافسات بنتيجة 67- 51 نقطة وانتهت الارباع 13- 9 و18- 12 و21- 12 و15- 18 نقطة، فيما حقق فريق الكهرباء فوزا مثيرا على فريق الجيش بنتيجة 83- 81 نقطة وانتهت الارباع 22- 22 و20- 21 و18- 23 و21- 17 نقطة ".
وبين ان "فريق الكرخ احرز لقب التجمع الاول باربع انتصارات يليه فريق الحلة بثلاث انتصارات ثم الكهرباء ثالثا ودهوك رابعا والجيش خامسا وفي المركز السادس (الاخير) فريق الشرطة".

خسارة قاسية للخماسي النسوي العراقي أمام نظيره اللبناني 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
خسر منتخب العراق لخماسي الكرة، لفئة النساء، عصر اليوم الثلاثاء، مباراته الثانية ضمن منافسات بطولة غرب آسيا، التي تقام منافساتها حاليا في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة سبعة منتخبات قارية.
وجاءت الخسارة (القاسية) هذه المرة أمام منتخب لبنان، بستة أهداف دون رد، حيث انتهى الشوط الأول بتقدم المنتخب اللبناني بخمسة أهداف.
ويتألف فريق منتخب العراق للنساء لفعالية خماسي الكرة داخل الصالات المغلقة، من اللاعبات نداء ياسر وفاتن مال الله وحنان طه ورنا عبد الرحمن ورشا مشتاق ولقاء غالب ومروة سعدي وشمام صمد ودلخاد صباح وجيريسك يونس.
هذا ويخوض منتخب العراق مباراته الأخيرة في المجموعة الأولى، أمام منتخب إيران في الساعة الرابعة والنصف من عصر يوم غد الأربعاء.

الشرطة يحول تراجعه الى فوز على بيرس والكهرباء يعادل الطلبة بدوري النخبة الكروي 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008 
حول فريق الشرطة تراجعه بهدف مع ضيفه فريق بيرس الدهوكي، بهدف الى فوز بهدفين ضمن منافسات المجموعة الثالثة لدوري النخبة الكروي للموسم الحالي، وهي مباراة تكميلية لا تؤثر نتيجتها على تأهلهما الى المربع الذهبي، فيما نجح فريق الكهرباء من معادلة الطلبة في مباراة مثيرة ضمن المجموعة الثانية 2 ـ 2، لتتقلص آمال الطلبة في بلوغ المربع الذهبي وتتلاشى بالنسبة للكهرباء.
وتمكن فريق بيرس من مفاجئة فريق الشرطة، في ملعب القوة الجوية بتسجله لهدف مبكر في الدقيقة 16 عبر المهاجم حسين عبد الله، وهو أول هدف لبيرس في دوري النخبة هذا الموسمن بيد ان فريق الشرطة عاد الى اجواء اللقاء وسجل هدفين متتاليين عبر تيسير عبد الحسين وقيس طارق في الدقيقتين 60 و 71، ليحقق الشرطة فوزه الاول بدوري النخبة وبات خارج حسابات التأهل في المجموعة الى جانب بيرس الذي تجمد رصيده عند نقطتين، فيما اصبح رصيد الشرطة خمس نقاط.
وتبقى بطاقة التأهل في المجموعة الثانية محصورة بين الزوراء والنجف اللذان يلتقيان الجمعة في ملعب الشعب ببغداد.
وفي المجموعة الثانية استطاع فريق الكهرباء من الخروج من مباراته مع الطلبة بنقطة مثيرة، بعد ان استطاع مهاجمه جابر شاكر من تحويل تخلف فريقه بهدفين امام الطلبة في الشوط الاول الى تعادل بهدفين سجلا في خمس دقائق فقط من النصف الثاني من المباراة التي احتضنها ملعب النفط ببغداد ضمن الجولة الثالثة لمرحلة الاياب للمجموعة التي انحسر التنافس فيها بين دهوك وكربلاء ولكل منهما 12 نقطة.
وتقدم الطلبة بهدفين عبر وسام طركي ونديم كريم في الدقيقتين الاولى و11، من النصف الاول الذي انتهى عليه، بيد ان فريق الكهرباء ظهر بصورة مغايرة في النصف الثاني وتمكن لاعبه جابر شاكر من تسجيل هدفين في الشوط الثاني في الدقيقتين 50 و 55 لتنتهي به المباراة 2 ـ 2 ويرفع الطلبة رصيده الى سبع نقاط فيما بات رصيد الكهرباء خمس نقاط.
وتضم المجموعة فريق دهوك وكربلاء ونفط الجنوب.

العاب القوى تمثل العراق رسميا في دورة بكين الاولمبية 
 
بغداد - اصوات العراق  30 /07 /2008
 قال نائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي للالعاب القوى، الاربعاء، إن المشاركة العراقية في دورة الالعاب الاولمبية في بكين تمثل انتقالة نوعية في فعالية العاب القوى في البلاد، فيما سيشارك العراق رسميا بدورة بكين بفعالية العاب القوى عبر رامي القرص حيدر ناصر والعدائة دانا حسين.
واضاف صريح عبد الكريم للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ان"مشاركة رياضيين اثنين يمثلان العراق في مسابقة العاب القوى في اولمبياد بكين 2008 يشكل حافزا كبيرا لبقية الرياضيين لتقديم الافضل في البطولات المقبلة".
وتابع عبد الكريم ان "موقف الاتحاد الدولي للالعاب القوى كان ايجابيا من خلال اعتماد اسماء الرياضيين العراقيين وتكملة الاجراءات الادارية لضمان المشاركة في اولمبياد بكين الذي سيفتتح رسميا في الثامن من شهر آب (أغسطس) المقبل".


الفيفا يلزم الاندية بالسماح للاعبين تحت 23 عاما بالمشاركة بالاولمبياد

زوريخ (رويترز) - أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الاندية بالسماح للاعبيها تحت 23 عاما بالمشاركة مع منتخبات بلادهم في اولمبياد بكين الشهر المقبل بعد ان رفض احتجاجات من ثلاثة اندية في المانيا واسبانيا.
وفي بيان وزعه الفيفا على الاندية ووسائل الاعلام يوم الاربعاء قال سليم علولو رئيس لجنة اللاعبين المحترفين في الفيفا باعتباره القاضي الأوحد ان التخلي عن اللاعبين تحت 23 عاما بات أمرا اجباريا على كل الاندية.
وكانت اندية فيردر بريمن وشالكة في المانيا وبرشلونة في اسبانيا رفضت التخلي عن لاعبيها وجادلت بان دورة الالعاب الاولمبية غير مدرجة على جدول المباريات الدولية الخاص بالفيفا.
وقال الفيفا في بيان "أكد القاضي الاوحد ان جدول المباريات الدولية ليس له اي علاقة بقضية ما اذا كانت الاندية ملزمة بالسماح للاعبيها بالانضمام الى منتخباتهم أم لا."
ووافقت الاندية بشكل منتظم منذ عام 1988 على السماح للاعبيها تحت 23 عاما بالمشاركة في الاولمبياد.

منوعات

لماذا أهمل النقد العربي الجواهري شاعر «عصره»؟

بغداد - ماجد السامرائي     الحياة     - 27/07/08
بحسب تاريخ ميلاده الحقيقي يمكن القول إن الشاعر محمد مهدي الجواهري (1897- 1997) عاش قرناً من الزمن بتمامه وكماله، كان فيه بشعره ومواقفه السياسية خير شاهد عليه، ومن المساهمين البارزين في صوغ واقع الشعر والحياة السياسية التي امتدت إليها تأثيرات شعره ومواقفه.
وقراءة شعره الذي يمثل منجز أكثر من ثلاثة أرباع القرن، فهو ترك أكبر ديوان لشاعر معاصر، وأشمل ديوان عن حياة عصره، وتقلبات تلك الحياة، وتقلباته، هو الشاعر السياسي، فيها، تقف بنا، هذه القراءة، على تاريخ حافل بالحضور والعطاء.
فهو شاهد عصر، وشاهد على العصر، بما امتلك من روح التأريخ له، بكل ما عرف هذا العصر من أحداث وتقلبات وانقلابات، وتغيرات جوهرية استنزفت من الدماء والضحايا الكثير، كان الجواهري الشاعر حاضراً فيها، ومشاركاً في الموقف من معظمها. ولم يكن في موقفه هذا واحداً: فهو قد يكون مع المنقلب عليه قبل حصول الانقلاب، وأول الداعين الى الإنقلاب عليه ومع المنقلبين ساعة الانقلاب. لذلك نجده يهجو من كان قد مدح وأطرى ويذّم من العهود ما كان من المرحبين بها، وهكذا.
وكان شعره، وإن استغرقت جانباً كبيراً منه السياسة والمواقف السياسية، كان، في جانب آخر منه، عبّر عن خلجات العصر الذي عاش، بأزمنته وبتحولات تلك الأزمنة: إنساناً، وواقعاً مجتمعياً، وروحاً لا تعرف السكينة، وعاطفة تجاه من أحب وما أحبّ، مكاناً وزماناً. وعلى هذا نجده قد طرق معظم أغراض الشعر، من حب، وحنين، وغزل لا يداني المرأة فيه مكانة ومنزلة إلا المكان الذي أحب، وغضب، وثورة، وعصف يواجه به ما يغضبه، رجالاً وعهوداً.
ولشعره من الطلاوة الفنية ما جعله في صفّ كبار الشعراء في تاريخ الشعر العربي، ولشعره من فخامة اللفظ وبيان اللغة ومتانة العبارة ونداوة التعبير ما وضعه، شاعراً وموقعاً شعرياً، بين أكبر المتميزين شعراً بهذه الخصائص في هذا التاريخ، بل هناك من يخرج به الى التاريخ الشعري المعاصر وحده فلا يجد من يدانيه في عصره، على رغم أن عصره هذا حفل بالشعراء أصحاب الأسماء الكبيرة في الشعر.
وإذا كانت قصيدة الجواهري، كما هي قصيدة أسلافه من أعمدة الشعر العربي، قد شاركت في التوكيد على ما للغة العربية من طاقات فاعلة، في مستوى بناء المعنى كما في مستوى التعبير عن هذا المعنى، إلا أنه لم يكن يخاطب، على الدوام، «جمهوراً حاضراً» بهذه اللغة. فهو الى حدود نهايات الخمسينات كان «يجد جمهوره». أما بعد ذلك التاريخ، في نصف العمر والشعر الآخر فإن جمهور الشعر لم يعد يبحث في اللغة، لغة الشعر، عن «مادة بلاغة التعبير» بقدر ما يبحث فيها عن «مادة الخلق الشعري». وكانت لهذا الخلق «ذاتية جديدة». لذلك لم يعد يهم أن يكون هناك شاعر، يجايلونه أو يعاصرونه، يشقى من أجل اللغة، وتشقيه اللغة وهو يبحث عنها في «مكامن أسرارها».
هناك جيل كان يتواصل مع الجواهري الشاعر. لكنّ ذلك الجيل لم يعش ما عاش الجواهري من سنين العمر والشعر. كان جيلاً بدأ بالتفكك منذ ستينات القرن الماضي. وكلما تعاقب الزمن تعاقب التفكك في جيل الجواهري، وضعفت الاستجابة لما أسس له. وبينما كان القرن العشرون يمضي الى نهاياته كانت «السلالة الشعرية» التي ولد الجواهري من صلبها تتراجع، ولا تتواصل معها أجيال الشعر الجديدة التي ستنشغل بأنماط أخرى، وبقضايا، شعرية ونقدية، لا يثيرها شعر الجواهري، مع كل ما كان له في عصره من تأسيس، ومن مشاركة إبداعية.
السلطة ومقارعتها, الحبّ وأفنانه، الغربة وتداعياتها، الحنين الموشح بسبحات الخيال. الأمكنة وما لها في الذاكرة والوجدان من أزمنة. الغضب العاصف الذي كان يتصوره قادراً على زلزلة الكراسي والمقامات... هذه كلها موضوعات شغلت الجواهري، وانشغل بها شعره. وهو من الشعراء الذين اخذوا الشعر بكونه «موضوعات» وتعبيراًً فنياً، له الفرادة في اختيار اللفظ، عن هذا الموضوع، في نسيج باذخ بين اللغة وهذه الأشياء جميعها، ولكن في حركة إرتداد باللغة، والصورة الشعرية الى تراثها، أكثر من وضعها ضمن «علاقات جديدة».
واستنتاجاً، كان الجواهري يرى أن الشعر هو تاريخه، وهو مشروط بهذا التاريخ، الذي منه الحاضر، بينما كانت الأجيال التي ظهرت، وقالت بالتجديد والجديد، ترى أن العتبة بتخطيها وليس بالوقوف عندها، وأن الشعر، لكي يكون خلقاً متواصلاً، علينا تجديده روحاً، ولغة، وأساليب تعبير، وجوهراً ومعنى - وبذلك نحفظ الخلق الذاتي المتواصل.
وبينما بقي الجواهري شاعراً يشدد على الانفجارات البيانية للغة (مثل المتنبي والبحتري)، كان الشعر في عصره الثاني ينشغل بأشياء أبعد، وأكثر قرباً من روح الشعر العصري.
إلا أنه على رغم هذا كله لم يحظ، شاعراً وشعراً، بدراسات نقدية تتوازى مع ما له من مكانة شعرية مقرّة. بل إن القليل الذي كتب عنه، وفي شعره، لم يرقَ الى ما له من مكانة شعرية ومنجز شعري كبير. وما كتب عنه وفي شعره، حتى اليوم، أقله جيد، وإن جاء مبتسراً، والغالب غثّ لا قيمة نقدية له، وقد لا يقول شيئاً ذا أهمية للشعر أو الشاعر، أو كأثر نقدي. فلماذا حصل هذا، ويحصل، لشاعر له في عصره مثل هذه المكانة الشعرية؟ شاعر عايش ثلاثة أجيال من النقاد، والدارسين، والباحثين الذين تعددت مناهجهم النقدية وأساليب درسهم وبحثهم، وبعضهم تناول من هم أقل منه شأناً شعرياً، وتجربة في التاريخ الشعري المعاصر، ولم يتوقفوا عنده، شاعراً، إلا لماماً... وكأنهم لم يدركوا فيه شيئاً؟
أعتقد أن أمراً أساسياً وجوهرياً في هذا الموقف من الجواهري يعود الى الجواهري شخصياً، وهو غيابه المتكرر في خلال هذه الأعوام المئة عن محيطه العراقي. فنصف عمر الجواهري كان حياة في المنفى، والمنفى، كما هو معلوم، لا يمنح المنفي ما يرجو، أو يأمل من اهتمام، إن لم يسلمه للإهمال، والتهميش، فالضياع. ومحيط المنفى مهما كان قريباً من المنفيّ فإنه لا يعيره شيئاً، قليلاً أو كثيراً من اهتمام محيطه الأصل. والجواهري، الإنسان والشاعر، أضاع المحيط الأصل أكثر من مرة: من أربعينات القرن الماضي، ثم خمسيناته وستيناته، حتى الغربة الأخيرة التي امتدت به قرابة ثلاثين سنة وانتهت بوفاته في الغربة آخر القرن الماضي (1997)، ما جعله في ذاكرة الأجيال الجديدة صوتاً آتياً من بعيد في المكان، والزمان أيضاً، يأتيهم شعره كما يأتيهم شعر شاعر من عصر آخر. وقد شعر كثيرون وهم يقرؤونه أنه يتحدث عن معاناته في البعد الذي كان كل يوم يمرّ عليه في الغربة يغدو بعيداً أكثر عن معاناتهم وهمومهم اليومية. بينما كانت سحب المآسي تمطر على رؤوسهم ولا من شفيع أو مواس - وليس من عاش هذا المطر واكتوى بجحيم صواعقه كمن يتابع صوره وأخباره عن بعد.
وإذا كان هناك جيل وجد نشوة روحية في قراءة الجواهري في أربعينات القرن الماضي وخمسيناته، فإن
تنبيه للمراقب   سجل

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com
صفحات: [1] للأعلى بعث هذا الموضوع طباعة 
« قبل بعد »
انتقل إلى:  






 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.104 ثانية مستخدما 22 استفسار.