أخبار و آراء العدد 3277 المسائي

المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 3277 المسائي  (زيارة 962 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50555
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 3277 المسائي


------------------------------------------

مصدر: القوات الامريكية تطلق سراح 40 معتقلا في الأنبار 
 
الانبار - اصوات العراق  01 /10 /2008 
قال مصدر اعلامي في محافظة الأنبار، الاربعاء، أن القوات الأمريكية أطلقت سراح 40 معتقلا في المحافظة كانوا قد احتجزوا في وقت سابق في سجن بوكا جنوبي العراق، لعدم ثبوت اي تهم ضدهم.
وأوضح علي الفهداوي لـ(أصوات العراق) أن "القوات الأمريكية أفرجت صباح اليوم (الاربعاء) عن 40 معتقلا من ابناء محافظة الانبار كان محتجزين في سجن بوكا، وقامت بتسليمهم إلى قيادة شرطة الأنبار لعدم ثبوت التهم الموجه ضدهم".
وأضاف الفهداوي أن قيادة شرطة الانبار "أفرجت عن المعتقلين بعد أن تأكدت من عدم وجود دعوة قضائية سابقة ضدهم" لافتا إلى أن "هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق سراح المعتقلين، إذ تم اطلاق سراح دفعات سابقة من المعتقلين العراقيين في المحافظة".

الحكومة العراقية تثني على عناصر الصحوات وتتعهد بدمجهم في الحياة العامة 
 
بغداد - 1 - 10 (كونا) -- بعد ساعات من تحول ملف عناصر الصحوات العشائرية الى الحكومة العراقية ووسط مخاوف البعض من ارباك في ادارة هذا الملف اثنت الحكومة العراقية اليوم على عناصر الصحوات واكدت انها ستعمل على دمجهم في الحياة العامة واسهامهم في بناء الوطن.
وجاء ثناء الحكومة العراقية على لسان المتحدث الرسمي باسمها الدكتور علي الدباغ والذي كان يتحدث عن التحسن الامني في العراق وعن تقرير البنتاغون الاخير حول الوضع في العراق.
وقال الدباغ "أن التقرير الفصلي لوزارة الدفاع الأمريكية عن الوضع الامني في العراق يحوي نقاطا ايجابية عن تحسن كبير في الوضع الامني خلال العام الحالي رغم انخفاض عدد القوات الأمريكية".
ورأى الدباغ ان ذلك يعكس استعدادا وقدرات اكبر للقوات الامنية العراقية والتي تسهم وبصورة مطردة باستلام وقيادة الجهد الامني في العراق ومواجهة المجموعات الارهابية والخارجين عن القانون والذين قال انهم لايزالون يشكلون التهديد الاكبر للوضع الامني على الرغم من تفكيك اغلب هذه المجموعات.
واضاف ان المجاميع الارهابية اندحرت امام جهود رجال الصحوات "الابطال" مشيرا الى انهم اسهموا بصورة واضحة في اسناد الجهد الامني في المناطق التي كانت تشكل بؤر تواجد هذه المجموعات الارهابية.
وشدد الدباغ على "ان الحكومة العراقية تثمن وتقدر هذه الجهود وتعبر عن التزامها بدمج هذه العناصر في الحياة العامة ليسهموا في بناء العراق".
واكد الدباغ ان الدعم اللامحدود من المواطنين للقوات العراقية وللحكومة سيعضد الجهود المتواصلة للقضاء على مصادر التهديد الامني وايجاد حلول لبعض المسائل التي تنتظر حلولا سياسية من خلال الجهد السياسي المتضامن مع الفصائل السياسية.
وتجدر الاشارة الى ان ملف الصحوات انتقل اليوم الاربعاء من القوات الامريكية الى الحكومة العراقية في حدث يمثل اختبار مهم للحكومة العراقية في ادارة الملف الامني في مناطق كانت تعد ساخنة الى وقت قريب.
وكانت القوات الامريكية تدعم عناصر الصحوة بالسلاح والاموال فضلا عن توفير الحماية لهم حيث كان بعض منهم يعمل سابقا لصالح جماعات مسلحة مع القاعدة ضد الحكومة والقوات الامريكية غير انهم عادوا وانقلبوا على القاعدة

جبار ياور يطالب وزارة الداخلية بحل فوج طوارئ شرطة جلولاء

1.10.2008
نيوزماتيك/السليمانية
طالب المتحدث الرسمي باسم قيادة قوات حرس حماية إقليم كردستان (البيشمركة) جبار ياور وزارة الداخلية العراقية بحل فوج طوارئ شرطة جلولاء والتدقيق في ملفات جميع منتسبيه.
وقال ياور في حديث لـ"نيوزماتيك" اليوم الأربعاء إنه "بعد أنباء اعتقال آمر فوج طوارئ شرطة جلولاء ومعاونيه لعلاقاتهم بالتنظيمات الإرهابية تأكدت صحة معلوماتنا عن تلك القوة التي تحولت من حامي المنطقة الى تهديد لأمنها وسكانها"، مضيفا أنه "بات من واجب وزارة الداخلية العراقية حل هذا الفوج والتدقيق في ملفات جميع منتسبيه".
وكان مصدر أمني قال في حديث لـ"نيوزماتيك"، أمس الثلاثاء، إن "قوة أمنية مشتركة أمريكية عراقية داهمت عدة منازل في أحياء متفرقة من جلولاء واعتقلت قيادات بارزة في تنظيم العودة، منهم عميد في المخابرات سابقا يدعى (إ. ع.)، وعقيد في جهاز الاستخبارات يدعى (أ. ص.) إضافة الى اثنين من المشتبه بهم".
وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "العملية تمت بعد اعتقال آمر فوج طوارئ شرطة جلولاء المقدم الركن حسن الكروي، وضابط آخر برتبة ملازم أول يدعى زيد صالح، اللذين تبين إنهما يقدمان الدعم لهذا التنظيم".
وطالب ياور الحكومة العراقية "بإعادة تشكيل الفوج بشكل مهني بعيدا عن الاستقطابات السياسية والطائفية التي أضرت بالجانب المهني لقوات الشرطة العراقية"، مشيرا إلى أن  "على وزارة الداخلية تشكيل فوج جديد وقبول أصحاب الشهادات والمخلصين من أبناء الشعب في صفوفه".

قائد القوات الأميركية في العراق يحذر من مغبة عدم توفير الحكومة للخدمات الأساسية

01/10/2008 / سوا     
قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو الذي تسلم مهامه مؤخرا، إن المكاسب الأمنية التي تحققت في العراق خلال العام الماضي يمكن أن تكون مهددة إذا لم تحسّن الحكومة العراقية الخدمات الأساسية مثل الكهرباء وإذا لم تعمل على الجمع بين الفصائل السياسية والدينية المتناحرة.
 وأضاف الجنرال أوديرنو في مقابلة مع صحيفة USA Today أن العراقيين يعملون من أجل تحقيق ذلك، ولكن إذا لم يفعلوا هذا فإن المواطنين سيبدأون مع مرور الوقت التحرك ضد الحكومة. وقال أوديرنو إنه واثق من أنه يستطيع أن يوصي بسحب المزيد من القوات الأميركية من العراق العام المقبل، لكنه دعا إلى اعتماد نهج حذر ومتأن للتأكد من أن ذلك لن يسفر عن نتائج عكسية.
وأشار أوديرنو إلى أن تجربته تؤكد له أنه أيا كانت الإدارة الجديدة فهي سوف تصغي إلى ما ينبغي أن نقوله، وأضاف وبعد ذلك سوف تجري تقييمها الخاص مشيرا إلى انه يشعر بالراحة إزاء ذلك. كما قال أوديرنو إن نحو 80 بالمئة من المناطق العراقية مستقر وآمن.
وأضاف أوديرنو: الواضح أننا استطعنا تحسين الأمن، ولكن لجعله يدوم أكثر هناك بضعة أمور يتعين علينا القيام بها، وأحدها مواصلة الحصول على رؤية وطنية. ويجدر أن يكون لدى العراقيين رؤية وطنية وكذلك الحصول على المزيد من التوافق السياسي، وكذلك على الحكومة العراقية أن تكون قادرة على تقديم الخدمات الثابتة، مثل الكهرباء التي تعتبر القطاع الأهم.
 أما بخصوص تنظيم القاعدة فقد قال أوديرنو: على الرغم من أن تنظيم القاعدة قد فقد الكثير من قوته إلا انه لا يزال لديه القدرة العسكرية وأنه سيحاول دوما زيادة قدراته العسكرية، مشددا على أن أهم ما يتعين القيام به هو التأكد من أن المواطنين لا يقدمون دعما مستترا لتنظيم القاعدة.
 وقال أوديرنو: إن ما حدث هو أن المواطنين رفضوا تنظيم القاعدة، ولكن إذا أخذلتهم الحكومة فماذا يمكن أن يحدث؟ وهذا هو أحد أسباب القلق. ولهذا السبب فإن الخطوة التالية التي يجدر القيام بها هي القضايا المتعلقة بتقديم الخدمات والتوافق السياسي والمصالحة.
وأشار أوديرنو إلى أنه أبلغ القادة العسكريين على الأرض أن خلال عام 2007 وخلال النصف الأول من عام 2008، كان التركيز على تحسين الأمن، والحد من الهجمات. لافتا إلى أن الاتجاه الآن هو لناحية التوجه لمساعدة العراقيين على تحقيق السيادة الكاملة الآن.
 الدور الإيراني أما بخصوص دور إيران، فقد قال أوديرنو: الواضح أن الإيرانيين ما زالوا يدعمون بعض الجوانب القتالية مما يجري هنا في العراق من خلال تدريب وتمويل وتجهيز العناصر.
 وقال إنهم خففوا قليلا من ذلك لكنهم ما زالوا يفعلون ذلك. وأشار إلى أن دعم إيران لهذه المجموعات ربما قد أصبح أقل قليلا مما كان عليه في عام 2007 وبداية عام 2008.
وأضاف أوديرنو: نحن نثني على ذلك، كما نثني على أن إيران خفضت الدعم، إلا أنها لم تتوقف عن ذلك تماما. حضور القاعدة في العراق وقال أوديرنو إن تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق قد تراجع بصورة كبيرة، كما تم القضاء على العديد من مخابئهم، لكنهم ما زالوا موجودين هناك.

أصحاب البشرة السوداء في العراق يطالبون مجلس النواب بإنصاف الأقليات الدينية والعرقية

1.10.2008
نيوزماتيك/ البصرة
طالبت حركة العراقيين الحرة التي تعنى بالدفاع عن حقوق ذوي البشرة السوداء مجلس النواب العراقي بإنصاف الأقليات الدينية والعرقية من خلال منح ممثليها فرص التمثيل السياسي في مجالس المحافظات.
وقالت الأمانة العامة للحركة في بيان لها اليوم إنها ترى في عدم منح الأقليات الدينية والعرقية مساحة من التمثيل في مجالس المحافظات "قتلاً تاريخيا لوجود الأقليات في العراق وقهراً مصيرياً لإرادتها".
وأفاد البيان الذي تسلمت "نيوزماتيك" نسخة منه بأن "حركة العراقيين الحرة ما تزال تحث الخطى من أجل أن تبلغ غاية كل أسود يتحسس ما يلحق به من ضعة المكانة وسوء العيش وعبثية الوجود".
 وذكر البيان أن السود في العراق "يعانون من مشكلة متعددة الجوانب"، وأضاف "إذ مازلنا نجد من يعرض عن دعوانا ولا يعيرنا أذاناً صاغية مستنكراً مطالبتنا بما تطالب به الأقليات الأخرى وذلك على الرغم من أن السود يشكلون الأقلية الأولى في العراق من حيث العدد والمعاناة" حسب تعبير البيان، الذي حمل عنوان "موقع الأقليات من قانون انتخابات مجالس المحافظات"
وأشارت حركة العراقيين الحرة في بيانها  الى أن "عدم حصر أعداد القوميات والطوائف الكبيرة وتوضيح نسب تمثيلها بين السكان يجعل المراقب في شك أعظم وهو يتأمل عجز السلطات عن حصر أعداد أفراد الأقليات وتحديد نسب وجودهم في المجتمع العراقي" مضيفا أن ذلك "يجعل من الصعوبة تصور كيف ستكون مشاركتها في العملية السياسية".
يذكر أن حركة العراقيين الحرة التي تطلق على نفسها أيضا "حركة أنصار الحرية والسلام" كانت تأسست منتصف العام الماضي في محافظة البصرة، وقد جوبهت آنذاك بموجة عارمة من المعارضة والامتعاض على الصعيد السياسي وصلت حد السخرية من قبل بعض الشخصيات السياسية.
وبحسب أمين عام الحركة عبد الحسين عبد الرزاق فإن السود في العراق يصل تعدادهم إلى ما "لا يقل عن مليوني نسمة ومعظمهم من أصول أفريقية".

انخفاض عدد قتلى الجنود الأمريكيين والمدنيين بالعراق في سبتمبر

Wed Oct 1, 2008
بغداد (رويترز) - أظهرت احصائيات الحكومة العراقية أن عدد المدنيين الذين قتلوا في العراق الشهر الماضي تراجع إلى أقل من النصف ووصل إلى 359 قتيلا مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي كما انخفض عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية في المعارك بشكل حاد.
وأفادت احصائيات نشرها موقع مستقل على شبكة الانترنت (www.icasualites.org) يرصد عدد القتلى بين الجنود الامريكيين في العراق أن عدد القتلى الامريكيين خلال المعارك تراجع الى ثمانية في سبتمبر ايلول مقارنة مع 12 في الشهر السابق و43 في سبتمبر ايلول من العام الماضي.
وتراجع العنف في العراق خلال الشهور الاخيرة الى أدنى مستوياته في نحو أربع سنوات لكن المسلحين لا يزالون قادرين على شن هجمات كبيرة.
واستهدفت سلسلة تفجيرات الشهر الماضي مدنيين يتسوقون قبل الافطار في شهر رمضان. وفي شمال العراق حيث يقول الجيش الامريكي ان تنظيم القاعدة نشط يشن مسلحون هجمات على نحو شبه يومي.
لكن عدد القتلى في صفوف المدنيين في سبتمبر ايلول والذي بلغ 359 لا يزال أقل من عددهم في اغسطس اب والذي بلغ 382. وقتل نحو 884 مدنيا عراقيا في سبتمبر ايلول من العام الماضي.
وستسحب وزارة الدفاع الامريكية 8000 جندي من العراق بحلول فبراير شباط لينخفض عدد الجنود المنتشرين هناك الى 138 ألفا.
وتشير بيانات جمعتها رويترز الى أن حوالي 4175 جنديا أمريكيا قتلوا في العراق والمناطق المجاورة حيث تتمركز قوات منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 .
وقال موقع على شبكة الانترنت (www.iraqbodycount.net) يرصد القتلى في صفوف المدنيين العراقيين ويديره أكاديميون ونشطاء سلام ان ما بين 87919 و 95954 مدنيا عراقيا قتلوا استنادا الى تقارير مصدرين اعلاميين على الاقل.

الايزيديون يصفون قانون المحافظات بالـ"تجني الكبير" على حقوق الاقليات 
 
اربيل - اصوات العراق  01 /10 /2008
عدت احزاب ومنظمات ايزيدية صدور قانون انتخابات مجالس المحافظات "تجنيا كبيرا" واهمالا لحقوق الاقليات، مطالبة مجلس الرئاسة بنقض القانون، وداعية بعثة الامم المتحدة والمفوضية العليا للانتخابات الى تقديم مشروع يضمن ترشيح هذه الاقليات وفق نسبهم السكانية.
وقال رئيس مركز لالش الثقافي والاجتماعي، ان صدور قانون انتخابات مجالس المحافظات "دون تثبيت حقوق الايزيدين وفق الدستور يعد تجنيا كبيرا واهمال لحقوقهم ".
واضاف بيرخدر سليمان لـ(اصوات العراق) " سيكون لنا موقف من الغاء المادة 50 التي تخصص على ضوئها مقاعد للاقليات" مشيرا الى ان الايزيدين لن يقبلوا "باقل من ثلاث مقاعد في  مجلس محافظة نينوى ".
وتابع سليمان قائلا" نأمل ان يتم تحديد هذه المقاعد وفق النسبة السكانية لانه انذاك بالتأكيد سيكون نصيبنا اكثر".
 على صعيد متصل قال مدير مكتب شؤون الايزيدية في اربيل لـ (اصوات العراق) انه" في الوقت الذي نعد عدم تخصيص مقاعد للاقليات ضربة للديمقراطية في العراق الحقت ضررا بالايزيدية ، لكن تخصيص مقعد واحد في القانون الذي الغي يعد ايضا امرا غير منصف".
واضاف مدير مكتب الايزيدية  " نأمل ان يتم اقرار مقاعد للاقليات وفق النسبة السكانية ".
كما اشار الحزب الليبرالي الايزيدي في بيان تلقت (اصوات العراق) نسخة منه الى ان" حقوق الاقليات الدينية تذهب ضحية للصراعات التي لاتخدم الوحدة الوطنية العراقية ".
واضاف البيان ان الحزب يطالب مجلس الرئاسة "بتحمل مسؤوليته التاريخية تجاه ابناء هذه الاقليات ونقض هذا القانون بما يتناسب مع تثبيت حقوق هذه الاقليات وفق الدستور العراقي الذي اعترف بحقوقهم وثبت حقهم في تمثيل عادل ضمن مؤسسات الدولة العراقية الفيدرالية والمحلية".
البيان انتقد قانون انتخابات مجالس المحافظات "في نسختيه ما قبل التصديق وما بعد التصديق"، مشيرا الى ان مشروع القانون قبل التصديق كان "يهمل حقوق الايزيدية والصابئة".
وكان مجلس النواب العراقي اقر في الـ24 من شهر اب اغسطس الماضي قانون انتخابات مجالس المحافظات بعد ان اثار جدلا سياسيا واسعا لكنه الغى منه مادة وردت في مشروعه وصيغته الاولية التي نقضتها رئاسة الجمهورية كانت تكفل التمثيل النسبي للاقليات في مجالس المحافظات وفق نظام الحصة (الكوتا).
واوضح البيان بان "النموذج الاول الذي كانت المادة 50 فيه تنص على توزيع حصص مقررة للاقليات، تم فيه مراعاة الاخوة المسيحيين، بينما خصص مقعد واحد فقط للايزيدين، رغم انهم يشكلون في محافظة نينوى حوالي 20% من نسبة السكان فيما لم يعط ذلك القانون الملغى اي مقعد للاخوة الصابئة المندائية في اية محافظة عراقية".
وتابع البيان قائلا " كان من المفترض ان يمنح الايزيدين في محافظة نينوى مالايقل عن ستة مقاعد، وفي محافظة دهوك كان يتوجب منحهم على الاقل مقعدين " .
ودعا البيان بعثة الامم المتحدة في العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات للتدخل " وتقديم مشروع تنفيذي عادل يضمن ترشيح هذه الاقليات وفق نسبتهم السكانية في المحافظات ".
كما دعا البيان "المؤسسات الثقافية والسياسية والاجتماعية للايزديين والمسيحيين والشبك والصابئة الى توحيد الصفوف والتنسيق فيما بينها من اجل تثبيت وجودهم والدفاع عن حقوقهم المشروعة "، مشيرا الى ان "الديمقراطية الحقيقية لاتعني فقط حكم الاغلبية بل ايضا تعني ضمان حقوق الاقلية مهما كان حجمها".
 وعد البيان ما وصفه بإقصاء حقوق الاقليات بانه " يعطي مؤشرا سلبيا خطيرا عن العملية السياسية ويخلق نظرة ريب امام الرأي العام العالمي حول جدية القوى السياسية في تطبيق مبادئ الديمقراطية في العراق".
 وحسب احصاءات ايزيدية يبلغ نفوسهم في محافظة نينوى اكثر من اربعمائة الف يتمركزون في اقضية شيخان وسنجار وتلكيف وناحية باشيك ، والايزيدية ديانة  كوردية غير تبشيرية معبدهم الرئيسي(لالش) في قضاء شيخان

عثمان: واشنطن قد ترفع الحصانة عن الأموال العراقية وتوقف إلغاء الديون إذا لم توقع الاتفاقية الأمنية

1.10.2008
نيوزماتيك/ بغداد
أكد عضو مجلس النواب العراقي النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان وجود إنباء عن احتمال رفع الحصانة عن الأموال العراقية المودعة في البنوك الأمريكية "في حال عدم توقيع الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن"، كاشفا عن "نية نادي باريس للدول الدائنة القيام بإلغاء قراراته الخاصة التي اتخذها خلال السنوات الثلاث الماضية بشأن تخفيض الديوان المفروضة على العراق " وللسبب نفسه.
وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني اعتبر في مؤتمر صحفي عقده مساء يوم الاثنين الماضي عقب عودته إلى العراق أن "عدم التوصل إلى نتائج بشأن الاتفاقية العراقية – الأمريكية، أمر غير جيد للعراق، لأنه قد يعرض النفط العراقي للمصادرة نظرا لخطر رفع الحصانة عليه".
وأوضح عثمان في حديث لـ"نيوزماتيك" اليوم الأربعاء أن "حديث رئيس الجمهورية جلال الطالباني عن احتمال رفع الحصانة عن الأموال العراقية الناتجة من واردات النفط العراقي، جاء بعد زيارته الطويلة للولايات المتحدة الأمريكية التي يبدو انه سمع هناك من المسؤولين الأمريكان عن وجود مثل هذا التوجه الأمريكي، في حال عدم توقيع الاتفاقية الأمنية خلال الفترة القصيرة المقبلة".
وأضاف عثمان أن "رفع الحصانة عن الأموال العراقية في البنوك الأمريكية يعني تجميد كافة الأموال التي تأتي من ورادات النفط العراقي على اعتبار وجود دعاوى لدى القضاء الأمريكي بحجز هذه الأموال، إلا أن قرار الحصانة على هذه الأموال هو الذي يبقي هذه الدعاوى غير مؤثرة حاليا".
واعتبر عثمان الأنباء التي تم تسريبها عن رفع الحصانة عن الأموال العراقية "تأتي أيضا في سياق الضغوط الأمريكية على الحكومة العراقية بشأن الإسراع في توقيع الاتفاقية الأمنية، فضلا عن إيضاح النتائج السلبية على العراق في حال عدم توقيع هذه الاتفاقية بين الطرفين".
وكشف النائب عن التحالف الكردستاني كشف عن وجود معلومات تفيد "بنية نادي باريس للدول الدائنة القيام بإلغاء قراراته الخاصة التي اتخذها خلال السنوات الثلاث الماضية بشأن تخفيض الديوان المفروضة على العراق خلال السنوات الثلاث الماضية، والطلب من الحكومة العراقية تسديد كافة الديون المستحقة عليها ومن ضمنها الديون التي تم إلغاؤها  في حال عدم توقيع الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن".
يذكر أن صحيفة الأندنبندنت كانت قد نشرت تقريرا لها في شهر حزيران الماضي قالت فيه انه لدى العراق نحو 50 مليار دولار في البنك المركزي الأمريكي تستخدمها واشنطن للضغط على الحكومة العراقية وإرغامها على التوقيع على معاهدة أمنية طويلة الأمد.
وتقول الصحيفة إن الاحتياطيات المالية العراقية في الخارج محمية بأمر رئاسي أمريكي يعطيها حصانة من الملاحقة القضائية، لكن الجانب الأمريكي يقول انه في حال انقضاء مدة تفويض الأمم المتحدة، وبدون وجود اتفاق يحل محله، ستفقد الأموال العراقية حصانتها تلك، وهو ما يعني خسارة العراق لنحو 20 مليار دولار، لأن العراق ما يزال مقيدا بميراث الحصار الدولي المفروض عليه منذ غزوه للكويت عام 1990، وهو ما يعني أن العراق ما زال يعتبر تهديدا للأمن والاستقرار الدوليين بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

نواب لـ (الملف برس): تعاطي الإعلام الحكومي مع وباء الكوليرا يستوجب المساءلة 

01/10/2008
بغداد – سارة سعيد
اتهم نواب في البرلمان العراقي تغطية المؤسسات الإعلامية التابعة للدولة لموضوع انتشار وباء الكولير في البلاد، متهمين هذه المؤسسات بالتقصير في نقل الحقائق إلى الجمهور والإمتثال لأمر الحكومة بالتعتيم على تداعيات انتشار الوباء.
وقد تباينت أعداد الإصابات بوباء الكوليرا، منذ الإعلان عن أول إصابة في ميسان قبل أكثر من ثلاثة اسابيع، الامر الذي أربك الرأي العام ، ففي وقت تقلل الحكومة العراقية ومؤسساتها الإعلامية من حالات الإصابة وتدعي السيطرة على انتشار الوباء، تشير مؤسسات إعلامية مستقلة إلى تفاقم الوضع وتفشي حالات الإصابة بالوباء.
وانتقد رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب مفيد الجزائري، أداء مؤسسات الدولة الإعلامية المتعلق بوباء الكوليرا، واصفا تغطيتها للموضوع بـالضعيفة، ومنوها إلى أن تلك المؤسسات الاعلامية تحولت إلى مؤسسات تابعة للحكومة وليس للدولة، معرباً عن اعتقاده بأن هناك خلل واضح في الأداء الإعلامي الحكومي بشأن انتشار وباء الكوليرا والذي يحتاج أصلا إلى تغطية واسعة تتناسب مع حجم مشكلته كوباء خطير.
وحذر الجزائري من أن التغطية الضعيفة من مؤسسات الدولة الإعلامية لوباء الكوليرا ستؤدي إلى انتشار المرض وتوسع دائرته دون أن يكون هنالك صوت للمصابين بالمرض.

ولفت عمر الجبوري عضو البرلمان عن مجلس الحوار الوطني إلى وجود تقصير واضح في المؤسسات الإعلامية والصحية في تغطيتها لوباء الكوليرا ومعالجته، داعيا الجهاز التنفيذي والتشريعي إلى ضرورة حث القائمين على إعلام الدولة ومساءلتهم.
وقال الجبوري إن الحكومة العراقية لم تقم بواجبها إزاء وباء خطير كالكوليرا والذي لا يقل خطرا عن الإرهاب بل يكاد يكون أكثر خطورة منه، معرباً عن قناعته بأن القنوات الحكومية أو الإعلام الحكومي لم تغط الحدث بالشكل المتوقع وبالأهمية التي يتوجبها.
وحث القائمين على وسائل إعلام الدولة على القيام بدورهم الوطني، وقال: من المفروض أن يكون هنالك توجها من السلطة التنفيذية أو البرلمان العراقي إلى مساءلة وسائل الإعلام المرتبطة بها لحثهم على القيام بواجبهم بالشكل المطلوب. 

وفي ذات السياق،قالت عضو التحالف الكردستاني نازلين مندلاوي، أن المؤسسات الإعلامية الحكومية مقصرة في التعامل مع موضوع الكوليرا، لافتة الى أن الاحجام عن نشر البيانات الحقيقية للمرض وعدم الإعلان عنها لأسباب سياسية خطأ بحق الشعب العراقي، على حد قولها.
وقالت أنه ليس من مصلحة الحكومة العمل على التعتيم حول موضوع الكوليرا، بل العكس يتوجب عليها ان تقوم بإعلان أماكن انتشاره واعداده الحقيقية حفاظا على ارواح الابرياء.

وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية يسجل العراق عادة 30 حالة كوليرا سنويا، وكانت آخر حالة انتشار قد سجلت صيف عام 2007، عندما تم التبليغ عن إصابات بالمرض في إقليم كردستان العراق، وقالت منظمة الصحة العالمية في حينه، إنه تم تسجيل قرابة 16 ألف حالة بينها 844 حالة مؤكدة.



العبادي: البيشمركة خارج الخط الأزرق سيتم التعامل معها على أنها المليشيات

1.10.2008
نيوزماتيك/ بغداد
قال القيادي في قائمة الائتلاف العراقي الموحد النائب حيدر العبادي إن "الحكومة الاتحادية ستطبق نفس الإجراءات التي اتخذتها بحق المليشيات على قوات البيشمركة في حالة تواجدها خارج الخط الأزرق الذي يحدد حدود إقليم كردستان بمناطق انتشار تلك القوات".
والخط الأزرق هو خط العرض 36 الذي بموجبه وضعت الولايات المتحدة مناطق إقليم كردستان تحت حمايتها بعد حرب الخليج الثانية عام 1991 ومنعت طائرات النظام السابق من التحليق فوقها.
وأشار العبادي في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الأربعاء، إلى أن "الجانب الكردي عليه أن يتفهم عدم وجود خيار آخر غير الانسحاب من المناطق التي تقع خارج الإقليم، والتي يتواجد فيها حاليا بدون موافقة الحكومة الاتحادية، كون الأمر غير شرعي وغير قانوني".
وبين العبادي انه "خلال مدة الانفلات الأمني الكبير والهجمة الإرهابية التي عانى منها العراق بعد سقوط النظام السابق، تعرضت بعض المجاميع السكانية للخطر، ومنها القرى في المحافظات المجاورة لإقليم كردستان العراق، والذي ارتأت رئاسته في تلك الفترة انه من حقها حماية تلك المناطق التي تقع خارج الخط الأزرق".
وأكد القيادي في قائمة الائتلاف والمقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي أن "قوات الحكومة أخذت بالنمو والتطور بشكل يؤهلها بسط الأمن في جميع إنحاء العراق، لذا فإن الحديث عن تنظيمات عسكرية خارج سلطة الحكومة المركزية أصبح غير ممكن" حسب تعبيره.
واعترف العبادي أن "الحكومة كانت مجبرة في أحيان كثيرة على السكوت عن تواجد المليشيات بسبب عدم اكتمال جاهزية قواتها، كون الميلشيات كانت ترفع السلاح بوجه القاعدة، وهذا ينسحب على محافظتي ديالى ونينوى، اللتين كانت تنتشر فيهما فلول القاعدة".
وشدد العبادي على أن "النقاش بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم حول بقاء قوات البيشمركة، ليس معناه وجود معركة لفرض الإرادات بين الطرفين، إنما هو عبارة عن حديث حلفاء تربطهم علاقات متينة وعريقة، ومبني على ضمان مصالح البلد وليس تقسيمه".
وأوضح العبادي أن "إقليم كردستان يسيطر ألان على مناطق في ست محافظات عراقية، إلا وهي المحافظات الكردية الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية، بالإضافة مناطق من محافظات نينوى وكركوك وديالى، وعدد من تلك المناطق يقع خارج حدود الإقليم، وتعتبر مناطق متنازع عليها".
واستدرك العبادي أن "المناطق المتنازع عليها والواقعة خارج الخط الأزرق ستأخذ وقتا طويلا لحل قضاياها، وان المادة 140 من الدستور هي الكفيلة بإنهائها، لذا فإن الأمور يجب أن تبقى كما هي عليه في 19/3/2003 لغاية البت النهائي بشأنها".

نفوذ ايراني واضح في الشارع العراقي يقلق البعض

Wed Oct 1, 2008
النجف (رويترز) - في مدينة النجف المقدسة يجوب زوار ايرانيون الشوارع ويتحدثون الى أصحاب المتاجر بالفارسية ويدفعون بالعملة الايرانية وتنبعث أناشيد دينية فارسية من مكبرات الصوت في ضريح قريب.
قد يكون هذا المشهد مفزعا لكل من الولايات المتحدة وجيران العراق من الدول العربية التي تشتبه في أن لايران الشيعية غير العربية نفوذ شائن ومخرب في الاراضي العربية. بل ان بعض سكان النجف يتعاملون بحذر مع النفوذ الايراني.
لكن المدينة التي هي مركز ديني وسياسي للاغلبية الشيعية بالعراق تستفيد من السياحة والمساعدات الايرانية.
في النجف يزين الزي الموحد لجامعي القمامة كتابة فارسية كذلك شاحنات القمامة المتألقة الجديدة التي تبرعت بها ايران. ويعمل عمال بناء ايرانيون في موقع مستشفى جديد يقام برعاية ايرانية.
وتستغل التبرعات الايرانية في سداد تكلفة تجديد مزارات شيعية مقدسة كما قدمت ايران الاموال والخبرات لزيادة سعة الطاقة الكهربائية في جنوب العراق الذي يغلب على سكانه الشيعة.
وفي كل عام يزور مئات الالاف من الزوار الايرانيين الشيعة مرقد الامام علي بالنجف.
ويهون مسؤولو النجف الذين سيترشحون ليعاد انتخابهم في الانتخابات المحلية المنتظر اجراؤها اوائل العام القادم من شأن النفوذ الايراني.
وتساءل محافظ النجف أسعد ابو كلل في مقابلة أجريت معه مؤخرا بالمدينة ان كان هناك أعضاء مجالس محلية ايرانيين أو شرطة ايرانية ونفى وجود اي نفوذ على الاطلاق.
لكن سكانا عاديين قالوا ان النفوذ الايراني موجود وهم لا يمانعونه بالضرورة.  وقال حسين عباس الذي يعمل بمتجر للعب الاطفال في النجف "هناك يد ايرانية في النجف لكنها يد ايجابية. انهم يساعدون في تطوير المدينة والمستشفى والسياحة". وأضاف أنه سيمنح صوته لمسؤولي المحافظة الحاليين في الانتخابات المحلية القادمة على الرغم من وجود علامات على دعم ايراني.
كان العراق وايران ألد الاعداء ابان حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي خاض حربا ضروسا ضد ايران في أواخر الثمانينات أسفرت عن سقوط مليون قتيل.
لكن منذ أطاحت القوات الامريكية بصدام عام 2003 استعرضت ايران نفوذها بشكل ملحوظ من خلال صلاتها برجال السياسة الشيعة من جهة وبالاحزاب التي اتخذت من ايران مقرا لها طوال سنوات في عهد صدام من جهة أخرى.
وفي مارس اذار قام الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بزيارة ناجحة للعراق ليصبح اول زعيم ايراني يزور البلاد منذ الثمانينات وايضا اول رئيس دولة اقليمية يزور العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 .
وكان لايران سفارة تقدم خدمات كاملة في بغداد لسنوات فيما لم يكن لاي دولة عربية سفير في العاصمة العراقية لثلاث سنوات وحتى الشهر الماضي.
وتتهم واشنطن عدو طهران اللدود لثلاثين عاما ايران بامداد المسلحين الشيعة في العراق بالاسلحة والتدريب والاموال وهي الاتهامات التي تنفيها طهران.
ويهيمن على معظم مجالس المحافظات بجنوب العراق بما في ذلك النجف المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وهي جماعة سياسية شيعية تكونت في المنفى في ايران خلال حكم صدام.
ويقول كثير من العراقيين بما فيهم شيعة ان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي لا يزال مدعوما من قبل ايران. لكن المجلس جزء أساسي من الحكومة العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة وينفي بشدة أن ايران توجه سياساته.
وقال عبد الحسين عبطان نائب محافظ النجف وعضو المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ان المجلس كان في ايران ومن ايران ذهب الى واشنطن. وقال ان ايران ليست لها علاقات مع امريكا لانها في حالة حرب سياسة معها.
وتابع قائلا ان اقامة علاقات جيدة مع ايران شيء مسموح به لكنها علاقات مبنية على الاحترام المتبادل لا التدخل في الشؤون الداخلية.
ويغضب عراقيون من احتمال أن يكون ساستهم يتلقون الاوامر من طهران.
ويقول كرار كاظم وهو يجلس امام مرقد الامام علي "نحب السائحين لكن اذا حاولت (ايران) التدخل في السياسة سنقف ضد هذا. انها تتدخل وهذا واضح وضوح الشمس."
لكنه أشاد بقيادة المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في المدينة وتكهن بأن معظم سكان النجف سيدلون بأصواتهم لصالحه ولابقاء الحزب في الحكم.
وكان ماجد علي وهو صاحب متجر للملابس حريصا على التفريق بين النفوذ الثقافي والسياسي الايراني حيث قال ان مدينة النجف تربطها صلات تجارية ودينية بايران منذ قرون.
لكنه قال انه لن يدلي بصوته في الانتخابات المحلية او العامة لان القيادة السياسية العراقية خاضعة "لسيطرة" ايران.
وأضاف قبل أن يقطع حديثه لاجراء مكالمة هاتفية بالفارسية "هدف ايران واضح. مواجهة النفوذ الامريكي. انهم يواجهون الولايات المتحدة والعرب على الساحة العراقية."
وقال علي أبشر وهو زائر ايراني في النجف انه يشعر بارتياح في المدينة وانها تشبه مدينة قم الايرانية تماما التي هي مقر اخر للمرجعية الشيعية. وأضاف انه لا يشعر باستياء من دمغ الولايات المتحدة لبلاده بأنها دولة شيطانية وقال مبتسما في سخرية " الامريكيون جاءوا وتخلصوا من صدام" ورفع يده بعلامة النصر.

كمال كركوكي يرد على تصريحات القنصل الامريكي في كركوك

PUKmedia موقع حكومة الاقليم       01/10/2008
  خلال المقابلة التي أجرتها صحيفة آسو مع هاوارد كيغن القنصل الأمريكي في كركوك والتي نشرت في الصفحة السابعة من عددها الصادر يومي 22 و23/9/2008، تطرق القنصل الأمريكي في كركوك الى أمور ومواضيع في غاية الحساسية والأهمية، إذ لا يمكن إغفالها أو المرور عليها مرور الكرام، بل يجب التوقف عندها والرد عليها بكل دقة .
يظن سيادته أن مطلب مجلس محافظة كركوك لم يكن شرعياً، وهو يرى أن التركمان والعرب لم يكونوا ضمن من طلبوا ذلك .
قبل كل شيء، ينبغي على قنصلية تمثل دولة مثل أمريكا في منطقة حساسة مثل العراق، وبالذات في كركوك، أن تعمل بحذر شديد وبأسلوب محايد ورؤية بعيدة ولاتنحاز لكفة أي طرف في الميزان .
يتوجب عليها أن تعرف على أقل تقدير، كم هو عدد أعضاء مجلس تلك المحافظة؟ وينتمون الى أية قائمة؟ وكيف يعمل أعضاء تلك القوائم لتطوير المدينة وسد النواقص ومعالجة المشاكل؟ .

هذه الأمور من أولويات مهامها، وينبغي عليها معرفتها جيداً .
يظن سيادته أن مطلب مجلس محافظة كركوك بالإنضمام الى إقليم كوردستان لم يكن شرعياً، وحسب إعتقاده فإأن التركمان والعرب لم يكونوا معهم .
كان على سيادته، وقبل هذا الكلام، إجراء دراسة معمقة عن مجلس محافظة كركوك كي يتوضح أمامه، ممّ تتشكل قائمة تآخي كركوك وكيف؟، ربما أن سيادته يرى أن أي تركماني أو عربي لايعادي الكورد فلا يمكن إعتباره تركمانياً أو عربياً .
إن توجهاتكم هذه ليست في محلها، كون قائمة تآخي كركوك مؤلفة من الكورد والتركمان والعرب والكلدوآشوريين، كما لايليق بمقامكم أن تنشروا معلومات خاطئة على صفحات الجرائد، وتغفلوا الجماهير على هذا النحو، الأمر الذي يتسبب في إلحاق الأذى بالأطراف الديمقراطية التي تعرضت لحروب إبادة جماعية، فصمدت ولم تركع للدكتاتورية، ولم تتنازل عن الحقوق العادلة لشعبها .

بنشر هذا الخبر البعيد عن الحقيقة وفي جانب آخر من المقابلة تقول" أستطيع القول بأن للجانبين (حكومة الإقليم، الحكومة المركزية) تأثيرهما في عدم قيام الأطراف بالحوار"!، إن هذا الرد أيضاً محل إستغراب، لأن شخصاً مثل سياتكم موجود منذ مدة في كركوك، لكم إطلاع عن قرب على وضع مجلس محافظة كركوك، الذي يشكل أعضاء قائمة التآخي أغلبيته، وهم طالبوا دوماً بالعمل معاً، إن إقليم كوردستان قد رفع منذ البداية شعار المصالحة العامة وسعى في العديد من المؤتمرات والتجمعات من أجل التقارب بين الأطراف، وإن قائمة التآخي التي دعمها إقليم كوردستان لاتتألف من القومية الكوردية فحسب، بل أن قائمة تآخي كركوك هي من ضمت إليها كافة الكونات الأساسية لهذه المدينة .
أنت تدافع عن المادة 24 وتصفها بالإنجاز، وتقول إن المادة 24 أصبحت عاملاً لإجبار جميع الأطراف للجلوس معاً والحديث عن المشاكل الرئيسية بينها للتوصل الى حل، هل نسيتم أن تلك المادة هي التي تسببت في إستشهاد 29 مواطناً وجرح أكثر من 200 آخرين .

ياللعجب! أن يعزو سيادتكم ذلك الإنجاز الى المادة 24 في حين أن العالم أجمع ولاسيما أمريكا على علم بأن الدستور العراقي كتب بالتوافق وإتفقت عليه الأطراف كافة، وقدم الى مجلس النواب العراقي فصادق عليه، وطرح على الإستفتاء فنال موافقة ثمانين في المئة من أصوات العراقيين، إذاً كافة مواد هذا الدستور أجمعت عليها كل الأطراف والبرلمان وثمانون في المئة من أبناء العراق، فأي قانون يصدر عن البرلمان العراقي لابد له أن يستند الى الدستور، وخلاف ذلك يعد مخالفة للدستور، والعمل دون الرجوع الى الدستور سيخلق المتاهات ولاتصل الامور الى النتائج المرجوة، وبما أن المادة 24 لم تكن دستورية فقد رفضت ولم يتم العمل بها .
أنتم تقولون إن إنتخابات كركوك غير شرعية، لعلمكم، إن تلك الإنتخابات جرت قبل أن تتشرفوا بالمجيء الى كركوك، وأشادت بها الأمم المتحدة والولايات المتحدة ووزارة خارجيتها وسفارتها في بغداد جميعاً .
إن ما يثير إستغرابنا هو أنكم الآن من بين دبلوماسيي ذلك البلد في حين أن توجهاتكم تناقض التوجهات الرسمية لبلدكم، فلو تحدث مواطن عادي لا يحمل مسؤولية رسمية هكذا لإعتبرنا ذلك رأياً شخصياً، وكل إنسان حر في التعبير عن رأيه، سيادتكم قنصل لأمريكا في كركوك في حين أن توجهاتكم تختلف عن التوجهات الرسمية لبلدكم، إن بلدكم هو الذي أبلغنا وأكد لنا مراراً وتكراراً بأن المواد الدستورية موضع تقدير وإحترام ونحن ندعمها وخصوصاً المادة 140، فكيف تنشرون رؤية مختلفة؟!

إنك تقول في أحد الأجوبة بأن (مجلس كركوك غير دستوري)، ياللعجب!كيف يمكن أن تجرى الإنتخابات في بلد وتقبلها وتشيد بها الأمم المتحدة وسفير ورئيس جمهورية أمريكا ووزارة الخارجية الأمريكية ثم يأتي الآن دبلوماسي رسمي لأمريكا في كركوك ويصف هذا المجلس باللارسمي واللاشرعي، إن الأمور بهذا الموقف ستتجه بإتجاه السوء وتخلق القلاقل وتشجع النعرات والعداء بين المكونات .
أيها المحترم، إن لمجلس كركوك شرعيته ويعمل وفق الدستور العراقي، فلو ترون أن عدد الأعضاء الكورد هم أكثر فهذا يعني أن الكورد يشكلون الأغلبية في المدينة، وهم يعملون لصالح كافة المكونات وفق القانون
وفيما يتعلق بقرار مجلس كركوك الإنضمام الى الإقليم، تفضلتم بالقول (لايجوز أن يكون هذا الأمر بشكل سري)!
غريب جداً هذا القول! كيف تفكرون هكذا؟ متى وكيف يجوز أن تنضم محافظة سراً الى إقليم؟!
كما أنكم تقولون " الأهم من كل شيء هو ضرورة أخذ رأي سكان كركوك، وأن تتفهم الأحزاب الكوردية بأن ليس هناك صوت واحد في كركوك بل هناك العرب والتركمان".
حسناً، من قال بأنه لايجوز أخذ رأي سكان كركوك؟ من قال بأن في كركوك الكورد فقط؟ أي حزب وأية منظمة وأي إنسان .
لماذا ولأي سبب تحاول تغيير الحقائق؟ فإن كانت هذه المحاولة من منطلق علم ودراية فهذا الأمر سيء للغاية .

وإن كانت محاولتك من منطلق عدم معرفة فهذه كارثة بحد ذاتها .
كيف يمكن لقنصل دولة تتطلع لقيادة العالم في مدينة ويحمل مسؤولية، أن يجعل الأسود أبيضاً والأبيض أسوداً!
وفي موضع آخر تقول" إن في كركوك العرب والتركمان أيضاً"، يا أخي، ليس هناك في كركوك العرب والتركمان فقط! وإنما يوجد في هذه المدينة الكورد والعرب والتركمان والكلدوآشوريين والأرمن والصابئة المندائيون .
إن الغالبية العظمى من سكان كركوك ومن مختلف المكونات تعرضوا لظلم النظام البعثي وهدمت ديموغرافية مدينتهم ودمرت قراهم وأخليت، ودفن النساء والأطفال والشياب والشباب في الحفر وغيبوا ، واليوم يرغبون العيش معاً مرة أخرى كأنام، لا آمرين ولامأمورين، متساوين أمام القانون والدستور، يخدمون مدينتهم ووطنهم، ولاينظر أحد للآخر بعين الإنتقاص من الشأن، وإصلاح التدمير والتغيير الديموغرافي الذي أصاب مدينتهم، ولأجل حل مشكلة هذه المدينة ومدن على غرارها فقد وضعت مادة دستورية، ألا وهي المادة 140 من الدستور العراقي .

هيّا تفضلوا، ها هي كركوك خاضعة للدستور، يجب أن يكون الجميع خاضعين للدستور وينالوا حقوقهم بشكل عادل، ولكن سيادتكم تقضون على هذه العدالة وتعكرونها وتساندون التمييز واللاعدالة كما ورد في المادة 24 .
ومن جانب آخر تنعتون إنتخابات 2005 بأنها غير صحيحة، وهذا أيضاً محل لفت للإنتباه، فكيف يمكن أن تجرى إنتخابات وتعترف بها الأمم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والبلدان الاوربية، ثم يأتي دبلوماسي رسمي أمريكي ويقول إنها غير صحيحة ويصفها هكذا على صفحات الجرائد .
إنكم تتفضلون بالقول إن أمريكا تدعم دائماً دستور وقانون العراقيين، وتكررون القول بأنه إذا أرادت مصالح ورغبة وتطلعات المواطنين شيئاً آخر حتى خارج الدستور أو كان لهم هدف آخر فإن أمريكا ستؤيد حتماً رغبة هؤلاء .

إن هذه الجملة تثير إستياءً وقلقاً شديدين لدى المرء، ويتطلب ذلك توجيه السؤال لأمريكا نفسها وسفارتها في بغداد، أهذا هو الرأي الحقيقي لأمريكا؟ وهل أن سياستها بهذا الشكل الذي يتحدث به القنصل كيغن في كركوك؟ يتطلب ذلك الجواب .
سيادة القنصل، ينبغي أن يكون في كل دولة بالعالم سقف ينظر إليه الجميع بإحترام وأن تسن القوانين في ظل مواد ذلك السقف، وفي بلادنا شأنها شأن معظم بلدان اللعالم إن هذا السقف هو دستورها، فلا يجوز أن تقوموا بإرضاء كل شخص ومهما كانت رغبته .
هناك إختلاف في طبائع البشر، ولكل رغباته وتطلعاته الكثيرة، فإن حاولت إرضاء كل شخص أو مجموعة خروجاً عن الدستور والقانون فهذا أمر مستحيل، لذا يجب أن يكون هناك دستور يلتزم به الجميع وأن تصدر القوانين في ضوء ذلك الدستور .

وفي رد آخر تقول" إننا نرى أن مشكلة كركوك لا يمكن حلها قانونياً في أي وقت"، فإذاً بأي شكل تحل يا سيد ؟!
لا أدري، هل تعلمون أن مادة دستورية قد وضعت لحل قضية كركوك بإسم المادة 140، وتشكلت لجنة رسمية وتعمل من أجلها منذ فترة طويلة، فتأتون الآن وتقولون إن مشكلة كركوك ستحل بعيداً عن القانون!
لإحاطة سيادتكم علماً، إن السيد ريتشارد آرميتاج، وكذلك السفير الأمريكي آنذاك السيد جون نيغروبونتي، قد أبديا تأييدهما للمادة 58، وهي حالياً المادة 140، ثم جاء زالماي خليلزاد ليؤكد في عدة محافل ذلك التأييد، ولايزال كروكر والمسؤولون الآخرين في الخارجية والبنتاغون يؤيدون، في حين تأتون أنتم وتدّعون بأنه لايمكن الحل وفق القانون، فهنا نطالب الأطراف الأمريكية المسؤولة بإعطائنا التفسير، هل أن ما ذكر يمثل الرأي الرسمي لأمريكا أم أنه رأي شخصي لهذا المحترم؟! لأن الأمور على هذا النحو ستخلق التوتر، وينبغي أن يقال إن عدم تنفيذ المادة 140 سيزعزع إستقرار المنطقة .

وفي جواب آخر تقول" لا أفهم أي رد فعل تنتظرونه من أمريكا"، هل أن التظاهرة التي نظمت كانت من قبل الأحزاب السياسية وليس المواطنين؟! ألم تكن رأي الجماهير بل رأي الأحزاب السياسية؟!
ياللغرابة! والأغرب من ذلك، أن مئات الآلاف من المتظاهرين نزلوا الى شوارع كركوك إلتزاماً منهم بالدستور وعدم إنتهاك حقوقهم، بينما يأتي سيادة قنصل أمريكا المعروفة بأنه بلد ديمقراطي ويقول " لم يكن ذلك رأي الجماهير بل كان رأي الأحزاب ".
قبل كل شيء، كيف تنظم التظاهرات؟ يجب أن ينظمها طرف ما، وتمنح الإجازة، ويحدد مكانها ولاتكون عشوائية .

ومع هذا، إذا كان مئات الآلاف من الأشخاص يؤازرون الأحزاب ويؤيدونها، فينبغي إحترامها والإصغاء إليها، ألا ينبغي إحترام الأحزاب التي بمقدورها إخراج مئات الآلاف الى الشوارع؟
إنكم تعتقدون أن التظاهرة لم تكن بحد ذاتها إستفتاءً شاملاً ونزيهاً لحسم رغبة الجماهير بشأن مستقبل مدينة كركوك، أفلا تقوم الأحزاب أثناء الإنتخابات الأمريكية لرئاسة الجمهورية والكونغرس والبلديات بإعداد جماهيرها؟! هل أن مئات الآلاف من المتظاهرين أولئك هم أسرى ومسيرون؟ كنّا ننتظر منكم أن نتعلم الديمقراطية لا أن تستخفوا بالجماهير .
إننا هنا نقول لسيادتكم وللعالم أجمع إن هناك مادة دستورية لحلحلة قضية كركوك والمناطق المتنازع عليها كافة هي المادة 140، ووفق هذه المادة سيتم حسم المشاكل، إن إستقرار المنطقة رهن بحل المشاكل بشكل عادل وإحترام إرادة الجماهير وسكان المدينة بالطرق القانونية وتنفيذ المادة 140 بأسلوب صحيح .

إن ما جاء في المقابلة التي أجريت معكم لفت إنتباهنا الى عدة نقاط منها :
1- تصفون إنتخابات 2005 بغير الصحيحة .
2- تنظرون الى مجلس محافظة كركوك بأنه غير شرعي .
3- تعتقدون أن حل مشكلة كركوك ينبغي أن يكون بعيداً عن القانون والدستور .
4- تستخفون بالتظاهرة الجماهيرية التأريخية في 28 تموز بكركوك .
5- تنظرون الى مطلب مجلس محافظة كركوك بأنه غير شرعي وغير صحيح .
6- تحاولون وصف المادة 24 من قانون إنتخابات المحافظات والأقضية والنواحي، والتي نقضت من قبل رئاسة الجمهورية، بأنها إنجاز مهم .
لذا رأينا من الضرورة الرد على سيادتكم، ونسأل الأطراف الأمريكية المسؤولة، هل أن هذا الرأي هو رأي رسمي لدولة أمريكا أم أنه لايتعدى كونه الرأي الشخصي للقنصل؟ ولاسيما أن ما فهمناه لحد الآن أن أمريكا تدعم دستور العراق الفدرالي وتعتبر الإنتخابات ومجالس المحافظات بأنها صحيحة وقانونية ودستورية، في حين أن توجهات السيد القنصل مختلفة .
لاشك أن هذه التوجهات ستعكر الوضع، وما عرفناه أن أمريكا تساند تنفيذ الدستور العراقي والمادة 140 ودعمت وأشادت بإنتخابات 2005 .
ولكي تتضح الأمور أمامنا بالشكل الصحيح، من المهم أن نعلم هل أن هذا التوجه للقنصل ا
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50555
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحرير طفلة مختطفة والقبض على خاطفيها في ميسان 
 
ميسان - اصوات العراق  01 /10 /2008
قال قائد شرطة ميسان ان مفارز الشرطة تمكنت، الأربعاء، من تحرير طفلة مختطفة والقبض على خاطفيها في مدينة العمارة.
واوضح اللواء الركن سعد علي عاتي الحربية ل(أصوات العراق) ان "إحدى مفارز الشرطة الداخلية تمكنت اليوم ( الأربعاء) من تحرير طفلة مختطفة تبلغ من العمر خمس سنوات والقبض على اثنين من  خاطفيها (وسط العمارة)".
ولم يكشف المصدر أي تفاصيل، مشيرا إلى ان "عملية القبض تمت وفق معلومات استخباراتية ، إذ تم نصب كمين للخاطفين والقبض عليهم وتحرير الطفلة." 

الدباغ يعلن التفاصيل والأسباب الموجبة لقرارت مجلس الوزراء

بغداد     01/10/2008
أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ التفاصيل والأسباب الموجبة للقرار الخاص بمشروع ماء الرصافة والذي تم إتخاذه في الجلسة الإستثنائية السابعة لمجلس الوزراء :

إحالة مشروع ماء الرصافة الى شركة عراقية فرنسية
• وافق مجلس الـوزراء على إحالـة مشروع ماء الرصافة الى إئتلاف شركتين عراقيتين مع شركة فرنسية بمبلغ (1.131.324.700.000) دينار عراقي بما يقارب المليار دولار أمريكي وبطاقة (910) الف متر مكعب باليوم وبفترة إنجاز مدتها (28) شهراً.

• تبلغ فترة انجاز العقد 28 شهراً، وبطاقة إًنتاجية أولية قدرها 910 الف متر مكعب/يوم، بينما تبلغ الطاقة القصوى 2 مليون 275 الف متر مكعب/يوم عند إكتمال مراحل المشروع كافة.

• كانت شركة إستشارية عالمية قد أعدت عام 1984 دراسة شاملة عن حاجة مدينة بغداد لمياه الشرب، أكدت فيها على ضرورة معالجة الشحة المتوقعة في مياه الشرب نتيجة زيادة الطلب وعدم كفاية المشاريع المنفذة في حينه، حيث أوصت الدراسة بضرورة الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى (بطاقة 910 الف متر مكعب/يوم) عام 1990، الأمر الذي يجعل تنفيذ المشروع متأخراً بـ 18 عاماً، بشكل أدى الى شحة مياه في بغداد تقدر بمليون و 250 ألف متر مكعب/يوم وخصوصاً في جانب الرصافة.

• بدأت أمانة بغداد بإتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الموضوع بإستدراج العروض للمرحلة الأولى وتأمين الدعم المالي المطلوب وإدراج المشروع ضمن موازنة عام 2008 الإستثمارية.

• وجهت الدعوة عن طريق الإعلان الى الشركات العراقية والعالمية المتخصصة بتنفيذ مشاريع المياه، وبطريقة المشروع الجاهز (مفتاح مفتاح).

• أبدت 23 شركة رغبتها بالمشاركة في المشروع، حيث تم دراسة الطلبات مع الأخذ بنظر الإعتبار وجود ما يُثبت أهلية الشركة للقيام بالعمل عن طريق تنفيذها لمشاريع مماثلة.

• حضيت 9 شركات بقبول أولي من قبل أمانة بغداد ولجنة الشؤون الإقتصادية في مجلس الوزراء، حيث تمت مفاتحة الشركات المؤهلة بتقديم عروضها الفنية على أن تكون مواصفات الماء المنتج مطابقة لمواصفات منظمة الصحة العالمية.

• تم تقييم العروض الفنية من قبل لجنة الدراسة والتحليل في أمانة بغداد، وتم تقييمها أيضاً من قبل فريق إستشاري أجنبي، حيث كان التقييمان متطابقين في تشخيص أفضل العروض المقدم من إئتلاف الشركتين العراقيتين والشركة الفرنسية، كما صادقت لجنة تدقيق الإحالات المركزية على القرار.

الاخبار العربية و العالمية

سوريا تحث على التعاون الأمني على الحدود اللبنانية

Wed Oct 1, 2008
بيروت (رويترز) - نسب إلى وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الاربعاء قوله انه لا يمكن ضبط الحدود المشتركة لسوريا مع لبنان بدون تعاون أمني مع بيروت.
وقال المعلم لصحيفة الشرق الاوسط إن هناك عمليات تهريب تجري من وإلى لبنان. وكانت سوريا تهيمن على لبنان إلى ان اضطرت إلى سحب قواتها في عام 2005 من جارها الصغير.
ونقلت الشرق الاوسط عن المعلم قوله "ضبط الحدود بين سوريا ولبنان يحتاج إلى أمرين .. الاول هو ترسيم الحدود والامر الثاني هو التوصل إلى اتفاق أمني. لا أحد يستطيع ضبط الحدود مع لبنان."

الإتحاد الأفريقي: الحل في دارفور سياسي

2008 الأربعاء 1 أكتوبر
أ. ف. ب.
 بروكسل: أشار رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي جان بينغ، إلى قناعة الإتحاد بأن حل الصراع في إقليم دارفور غربي السودان لا يكون إلا عبر الطرق الدبلوماسية، حيث "لا حل عسكري لهذا الصراع"، على حد وصفه.
وكان بينغ يرد على سؤال وجه له في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في بروكسل مع نظيره الأوروبي خوسيه مانويل باروسو عقب إجتماع ضم أعضاء الهيئتين التنفيذيتين في الإتحادين الأوروبي والأفريقي.
وأكد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي أن الموضوع السوداني يبحث عبر ثلاثة مسارات الأول ضرورة نشر القوات المختلطة الأممية الأفريقية في إقليم دارفور والمفترض أن يبلغ قوامها 26 ألف رجل، ولكنها "لم تتجاوز حتى الآن الثمانية آلاف"، أما المسار الثاني حول إقرار السلام في الإقليم السوداني عبر المفاوضات بين الحكومة السودانية والمتمردين، على حد وصفه.

الرئيس الصومالي يوجه نداء لمكافحة القرصنة 

2008 الأربعاء 1 أكتوبر
أ. ف. ب.
مقديشو: دعا الرئيس الصومالي عبدالله يوسف احمد الاربعاء جميع الصوماليين والمجتمع الدولي الى مكافحة اعمال القرصنة التي تغرق بلاده في مزيد من البؤس وتحتجز السكان المدنيين. واعتبر الرئيس الصومالي في مقديشو ان القراصنة "يفرضون حصارا على الشعب الصومالي والمجتمع الدولي لانهم يعوقون الحركة بين البحر المتوسط والمحيط الهندي، الامر الذي لا يؤثر على الصومال فحسب بل على العالم اجمع".
واضاف خلال مؤتمر صحافي لمناسبة عيد الفطر ان للقراصنة "عملاء ومكاتب برية ينقلون اليها الفديات، واعتقد ان بعضنا شركاء لهم". وتابع الرئيس الصومالي "ادعو الشعب الصومالي الى التصدي للقراصنة. ادعو ايضا المجتمع الدولي الى التحرك سريعا حيال ما يحصل في المياه الاقليمية للصومال".

أمريكا تزود إسرائيل بأحدث مقاتلاتها.. وتطمئن حلفاءها العرب
 
واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" موافقتها على تزويد إسرائيل بـ75 طائرة مقاتلة من طراز F-35، التي يُعد أحدث المقاتلات على الإطلاق، والتي يُعتقد أنها ستكون بمثابة العمود الفقري لسلاح الجو سواء في الولايات المتحدة أو عدد من الدول الأخرى لعدة عقود.
وبعيداً عن الجانب الاقتصادي للصفقة التي تبلغ قيمتها 15.2 مليار دولار، وأعلنت عنها واشنطن الثلاثاء، وأكدتها الإذاعة الإسرائيلية الأربعاء، فقد سعت الولايات المتحدة إلى طمأنة حلفائها العرب، الذين قد تثير الصفقة بعض المخاوف لديهم، قائلة إنها "لن تضر بالتوازن العسكري في المنطقة."
وقالت وكالة التعاون الأمني في مجال الدفاع التابعة للبنتاغون، والتي تتولى الإشراف على مبيعات الأسلحة الأمريكية، إنها أبلغت الكونغرس في وقت سابق الجمعة، بموافقتها على طلب إسرائيلي لشراء 25 طائرة، بالإضافة إلى الموافقة على السماح للدولة العبرية بالحصول على 50 طائرة أخرى في وقت لاحق.

خامنئي: إسرائيل إلى زوال ولن نترك الفلسطينيين وحيدين

بي بي سي
قال آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، اليوم الأربعاء إن بلاده ستقف إلى جانب حكومة حركة حماس الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، وإن إسرائيل "تخور وتضعف" وهي "في طريقها إلى الدمار الحتمي في نهاية المطاف."
ففي خطبة متلفزة ألقاها أمام حوالي مليون شخص شاركوا في شعائر صلاة اليوم الأول من عيد الفطر في العاصمة الإيرانية طهران، وصف خامنئي إسماعيل هنية، رئيس حكومة حماس المُقالة، بـ "المجاهد"، مخاطبا إياه بقوله: "إن الأمة الإيرانية لن تدعك وحيدا أبدا."

مراقبو الاتحاد الاوروبي يبدأون مهمتهم في جورجيا

بي بي سي
بدأ مراقبو الاتحاد الاوروبي انتشارهم في الاراضي الجورجية لمراقبة تقيد الطرفين الجورجي والروسي باتفاق وقف اطلاق النار الذي وضع نهاية للحرب القصيرة التي اندلعت بينهما في شهر اغسطس/آب المنصرم.
وسيشرف 200 مراقبا من 22 بلدا على عملية سحب القوات الروسية من منطقتين عازلتين تفصلان جورجيا عن اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الاتفصاليين.
وتقول موسكو إنها ستكمل سحب قواتها في العاشر من الشهر الجاري.
وقد بدأ المراقبون تسيير دورياتهم اليوم الاربعاء، وتمكنت طلائعهم من دخول المنطقة العازلة المحيطة باوسيتيا الجنوبية رغم الاعتراضات التي ابدتها روسيا.
وتقول وكالة رويترز للانباء إن نقطة تفتيش روسية اوقفت دورية تابعة للمراقبين الاوروبيين على حدود المنطقة العازلة، الا انها سمحت للمراقبين بالمرور بعد فترة وجيزة.

وزراء الدفاع الأوروبيون يؤيدون إنسحابًا من البوسنة

2008 الأربعاء 1 أكتوبر
أ. ف. ب.
دوفيل (فرنسا): أعلن وزراء دفاع الإتحاد الأوروبي تأييدهم إنسحاب الجنود الأوروبيين من البوسنة، داعين الى إستبدالهم ببعثة مواكبة مدنية او عسكرية بحسب دبلوماسي فرنسي.
وقال هذا الدبلوماسي أن الدول الأوروبية "تعطي الأولوية لإنهاء المهمة ببعثة مواكبة مدنية أو عسكرية، تتخذ شكل قوة تدخل سريع قاعدتها خارج الأراضي البوسنية".
وأضاف أن "قرارًا رسميًا سيتخذ في 10 تشرين الثاني" خلال الإجتماع المقبل لوزراء الدفاع الأوروبيين في بروكسل.
وكانت القوة الأوروبية إنتشرت في البوسنة العام 2004 بعديد بلغ سبعة الاف عنصر حلوا مكان قوة الحلف الأطلسي. لكن هذا العديد خفض العام الفائت الى 2500 عنصر بسبب تحسن الوضع السياسي في الجمهورية اليوغوسلافية السابقة.

الكرملين: روسيا تخشى وجود أسلحة نووية أمريكية على حدودها

Wed Oct 1, 2008
موسكو (رويترز) - قال الامين العام لمجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف في مقابلة ان انضمام أوكرانيا وجورجيا الى حلف شمال الاطلسي قد يؤدي الى نشر اسلحة نووية تكتيكية في أراضيهما واثارة سباق تسلح جديد.
وقال باتروشيف في مقابلة مع صحيفة ازفستيا اليومية تنشرها يوم الخميس ان واشنطن وحلف شمال الاطلسي يعملان على تحقيق تفوق عسكري واستراتيجي على روسيا من خلال توسيع حدود الحلف.
واضاف "جورجيا.. وخصوصا اوكرانيا.. يمكن ان تصبحا في حالة انضمامهما للحلف منصة مناسبة لنشر قوات هجومية ضخمة برية جوية وبحرية مسلحة بأسلحة نووية تكتيكية دقيقة التوجيه."
وتابع "من شأن نشر هذه الاسلحة في أوكرانيا اذا نشرت هناك ان يجعلها استراتيجية لأن نطاقها التدميري سيغطي اهدافا عسكرية واقتصادية ذات أهمية حاسمة في روسيا الاوروبية وكذلك عناصر ممارسة الحكم الخاصة بالدولة والقيادة العسكرية."

الجيش الأميركي يوشك على وضع خطة جديدة لأفغانستان وقائد إيساف يؤكد الحاجة لزيادة القوات هناك

01/10/2008 / سوا     
قال الجنرال ديفيد ماكيرنان قائد القوات الدولية التي تعمل تحت إمرة حلف الأطلسي في أفغانستان ايساف إن هناك حاجة ملحة لزيادة عدد القوات الدولية في أفغانستان بسرعة.
وشدد في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الدفاع في واشنطن على ضرورة الحصول على المزيد من الموارد العسكرية والمدنية والإدارية إضافة إلى مزيد من المساعدات الاقتصادية.
وأكد ماكيرنان أن كسب الحرب في أفغانستان يتعلق بمستقبل الحكومة الأفغانية وبوجودها وبسط نفوذ الحكومة الأفغانية ذات الشرعية على جميع مناطق البلاد، لتلبية حاجات السكان.
هذا وذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن الجيش الأميركي يعمل على وضع خطة إستراتيجية جديدة لأفغانستان وباكستان، من شأنها السماح لتوسيع المطارات ومدها بالقوات العسكرية والمعدات والاستعداد لبذل جهد أكبر قريبا ضد المتطرفين الإسلاميين هناك.

الكوريتان تتفقان على إستئناف المحادثات العسكرية 

2008 الأربعاء 1 أكتوبر
أ. ف. ب.
سيول: اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الاربعاء ان الكوريتين اللتين تشهد العلاقات بينهما فتورا كبيرا اتفقتا على استئناف المحادثات على المستوى العسكري بينهما. وسيعقد اللقاء الخميس في قرية بانمونجون المحايدة في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين.

طائرات مقاتلة أمريكية تتجاهل إسلام أباد وتقصف قرية في وزيرستان
 
إسلام أباد، باكستان (CNN) -- شنت الطائرات الأمريكية المقاتلة هجمات صاروخية ضد أهداف في قرية باكستانية في وقت مبكر من الأربعاء، وفق ما ذكرته مصادر عسكرية باكستانية لـCNN.
وبحسب مصدر عسكري باكستاني، فقد استهدفت الهجمات التي وقعت فجر الأربعاء قرية في المناطق الجبلية بشمال وزيرستان، شمال غربي باكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان.
وقالت مصادر باكستانية إن القوات الأمريكية شنت غارتين أو ثلاث غارات صاروخية استهدفت منزلاً واحداً على الأقل، غير أنه لم تتوافر لدى هذه المصادر أي معلومات عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.
هذا ولم يصدر حتى الآن أي تصريح أمريكي حول هذه الحادثة.

الصحف البريطانية

التايمز: سلمان رشدي غير نادم على رواية "آيات شيطانية"

بي بي سي
تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة اليوم ما بين الأدب والسياسة والاقتصاد، وكان لسلمان رشدي والانتخابات الأمريكية والأزمة المالية العالمية وجود بارز فيها.
ففي صحيفة التايمز كتب بن هويل المحرر الأدبي يقول إنه بعد مرور 20 عاما تقريبا على الرواية التي كادت تكلفه حياته فان سلمان رشدي مازال سعيدا بكتابته هذه الرواية.
ونسبت التايمز لرشدي في لقاء خاص معها القول "إنني ملحد تجذبني الأديان الميتة أكثر"، غير أنه قال "ولكن ليس لدي مشكلة مع المؤمنين الحقيقيين إلى أن يصبح إيمانهم شأنا عاما فانه يصبح حينئذ شاغلي".
وقال رشدي في اللقاء " تشغلني دائما عدة أسئلة.. هل نحن الذين نصنع التاريخ أم أن التاريخ هو الذي يصنعنا؟ هل نقوم نحن بتشكيل العالم أم أن العالم هو الذي يشكلنا؟".
وقالت التايمز إن تصريحات رشدي تأتي في الوقت الذي تتعرض فيه حياة ناشر للخطر وهو مارتن رينجا الذي وافق على نشر رواية "جوهرة المدينة" المثيرة للجدل للمؤلفة شيري جونز والتي تتحدث عن علاقة النبي محمد والسيدة عائشة.
واشارت الصحيفة إلى أن منزل رينجا في ايسلنجتون كان قد تعرض لالقاء قنبلة حارقة فجر السبت الماضي، وقد تمكنت الشرطة من اعتقال 3 رجال في شرق لندن لاحتمال تورطهم في الحادث.
وكان رشدي قد انتقد دار نشر "راندوم" لاحجامها عن نشر الرواية في الولاية المتحدة في أغسطس الماضي، ووصف ما فعلته بأنه ناجم عن "رقابة الخوف".
وذكر التايمز ان رشدي يشعر بامان أكثر اليوم رغم أن الفتوى التي أصدرها الخوميني ضده منذ عام 1989 لا يمكن إبطالها.
وقد اندلعت مظاهرات ضده في العام الماضي في باكستان وماليزيا حيث طالب المتظاهرون بموته وذلك بعد منحه لقب فارس، لذلك لا عجب في أنه يشعر براحة أكبر مع "الأديان المندثرة".

سورية ولبنان
وحول شأن عربي، كتبت الكارديان تقول إن التوتر تصاعد بين سورية ولبنان بعد التفجيرات التي وقعت مؤخرا في البلدين.
وقالت الصحيفة إن القيادات السياسية في البلدين تبادلتا الاتهامات حيث هاجم سعد الحريري زعيم تيار المستقبل الرئيس السوري بشار الأسد بعد تصريحه بان شمال لبنان بات قاعدة للتطرف ويشكل خطرا على سورية.
فقد قال الحريري إن سورية تشكل خطرا واضحا ومباشرا على لبنان. واتهم دمشق بارسال متشددين إلى شمال لبنان لشن هجمات إرهابية ضد الجيش اللبناني والمدنيين.
وأشارت الكارديان إلى مقتل 7 لبنانيين من بينهم 4 جنود في انفجار حافلة في مدينة طرابلس يوم الاثنين الماضي في حادث مشابه لما وقع في أغسطس آب الماضي والذي اعتبرت مجموعة فتح الإسلام المتشددة مسؤولة عنه.
كما أشارت الصحيفة إلى الانفجار الذي وقع السبت الماضي قرب دمشق واسفر عن مقتل 17 شخصا، وقد قال المسؤولون السوريون إن مجموعة تكفيرية وراء الحادث.
ونسبت الصحيفة إلى محللين القول "إن هجوم دمشق قد يكون له دوافع انتقامية بعد قيام الحكومة السورية، التي تتطلع إلى تحسين علاقاتها مع الغرب، بتشديد سيطرتها على الحدود مع العراق".

رفقا "بسارة"
وحول المناظرة التي ستجرى اليوم بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس وهما الديمقراطي جوزيف بايدن والجمهورية سارة بالين، كتب توم بالدوين في التايمز يقول إن حملة المرشح الجمهوري جون ماكين تضغط على منظمي المناظرة من أجل الترفق بسارة وسط تزايد مشاعر القلق من تعثر أدائها في الأيام الأخيرة.
وقالت الصحيفة إنها تواجدت مؤخرا في مزرعة ماكين في اريزونا حيث يقوم فريق رفيع من مساعدي ماكين بتدريبها على هذه المناظرة.
ونسبت الصحيفة إلى نانسي فوتنهير الاستراتيجية رفيعة المستوى في حملة ماكين القول "طلبنا عدم توجيه الكثير من الأسئلة في السياسة الخارجية حيث يجب أن يكون هناك توازن بين الشؤون الخارجية والداخلية".
وقالت التايمز إن عددا من المعلقين الجمهوريين الكبار مثل كاثلين باركر اقترحوا ضرورة تغييرها. غير أن مات رومني، الذي خسر ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، قال "اعتقد انه من الحكمة ان نترك سارة بالين تكون سارة بالين، دعوها تتحدث إلى وسائل الاعلام والناس".
وكانت بالين قد قالت في وقت سابق إنها تتطلع إلى المناظرة مع بايدن "الذي أراه واثقا من الفوز". وأضافت قائلة "إنني أسمع عن خطبه في مجلس الشيوخ منذ كنت في الصف الثاني الإبتدائي".

الأزمة المالية
وحول الأزمة المالية العالمية الراهنة، كتب هاميش ماكري في الاندبندنت يقول إن أزمة البنوك تزداد سوءا وسيظل الوضع كذلك حتى تتدخل السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا وتتحمل مسؤوليتها كاملة وتبدأ في إعادة بناء الثقة في النظام البنكي العالمي.
وحذرت الصحيفة من انه كلما تأخر تدخل السلطات كلما ازداد الوضع تدهورا وقد تدخل بعض الدول دائرة الركود الإقتصادي.
وتقول الاندبندنت إن التاريخ يقول ان أزمات البنوك لا تدوم إلى الأبد، فالثقة تعود ثانية في البنوك التي تعاود الاقراض مجددا، ولكن الأمر يبدو مختلفا مع الأزمة الراهنة حيث تبخرت الثقة فجأة، وهي تعود بالتدريج وبشكل لا يخلو من ألم.
وتابعت قائلة "إن الوضع يذكر بما كان عليه الحال في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، حيث كان من الصعب الحصول على قرض عقاري، وكانت قروض الائتمان محدودة للغاية، وللحصول على حق سحب مبلغ مالي أكثر من إيداعاتك، أوفردرافت، كان لابد من مقابلة مدير البنك شخصيا".
ومضت الاندبندنت تقول إن العالم لن يعود إلى أجواء الخمسينيات، ولكن حالة من الذعر ستظل مسيطرة على البنوك لفترة من الزمن، وسيعود الوضع إلى ما كان عليه الحال في منتصف التسعينيات قبل جنون السنوات الأخيرة، وستظل البنوك في منتهى الحذر لعقد على الأقل.
وحول الوضع السياسي في بريطانيا والذي كان يشهد صعود حزب المحافظين إلى أن وقعت الأزمة المالية فبدأ العمال في استرداد بعض مواقعهم المفقودة، نشرت صحيفة الاندبندنت رسما كارتونيا هو عبارة عن قارب له رأس هي رأس رئيس الوزراء السابق توني بلير، وقد جلس رئيس الوزراء الحالي جوردون براون في القارب وهو يحمل منشارا ويعمل بكل همة في نشر قاع القارب الذي يقترب من حافة شلال.
وكأن التايمز ترى أن براون سيغرق قارب العمال الذي كان يطفو به بلير، وذلك رغم التحسن الذي طرأ على وضع العمال مؤخرا.

صحف عربية

 سوريا تفرق بين الأزواج.. وراتب شهري لمسني مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لم تحمل الصحف العربية الصادرة الأربعاء، وهو ثاني أيام عيد الفطر، الكثير من التحقيقات والأخبار المثيرة، بل انعكست عطلة العيد على صفحات تلك الصحف، التي اكتفت معظمها بتغطية الأحداث الدولية، ومتابعة أجواء العيد في الدول العربية.
وحفلت معظم الصحف العربية وخصوصا الحكومية وشبه الحكومية منها، بأنباء عن أداء ملوك ورؤساء الدول العربية صلاة العيد "مع جموع المصلين،" واستقبال هؤلاء الملوك والرؤساء لـ"جموع المهنئين،" وعدد من الأخبار عن "حوادث العيد" على ما جرت عليه العادة في تلك الصحف.

الحياة اللندنية
أما صحيفة "الحياة" فنقلت عن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة دعوته إلى إقامة "منظمة إقليمية تضم الدول العربية وإسرائيل وإيران وتركيا،" مطالبا خلال حديث الى الصحيفة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بضرورة  "المشاركة العربية في المحادثات الأميركية - الإيرانية المتعلقة بالمنطقة، كي لا يملأ الآخرون الفراغ، وقال إن ذلك مسؤولية الدول المؤثرة."
وأوضح الشيخ خالد، رداً على سؤال عن دعوته في خطابه أمام الأمم المتحدة الى إقامة منظمة إقليمية، أن على هذه المنظمة  "ضم الجميع" وان "تتجاوز الأعراق والأديان، فالشرق الأوسط مهد الأديان السماوية كلها تقريباً."
وأضاف، بحسب الصحيفة، أن "على إسرائيل وإيران وتركيا والدول العربية الجلوس مع بعض في منظمة واحدة. ألسنا جميعاً أعضاء في منظمة اسمها الأمم المتحدة على أساس عالمي؟ لماذا ليس على أساس اقليمي؟ هذا هو السبيل الوحيد لحل مشاكلنا وليس هناك طريق آخر لحلها اليوم أو بعد 200 سنة."

السياسة الكويتية
أوفي الكويت، وحسبما نشرته صحيفة "السياسة،" كشفت مصادر حقوقية أن السلطات السورية "تمنع عشرات النسوة من العودة إلى أماكن إقامتهن في الخارج والالتحاق بأسرهن، حيث تطلب منهن الأجهزة الأمنية مبالغ كبيرة، رشاوى مقابل السماح لهن بالسفر."
ونقلت الصحيفة عن بيان صادر عن اللجنة السورية لحقوق الانسان قوله ان "الكثير من الأسر السورية العاملة والمقيمة في الدول العربية اعتادت قضاء أسابيع خلال العطلة الصيفية مع الأهل في سورية، لكن أجهزة المخابرات والأمن لا تنفك عن التعرض للعديد منها ومضايقتها وطلبها للتحقيق واعتقال بعضها أو منعها من السفر."
واوضحت اللجنة أنها حصلت على "أسماء عشرات النساء اللواتي لم يستطعن حتى الآن من العودة والانضمام إلى أسرهن في الدول المجاورة أو دول الخليج العربي من دون إبداء الأسباب، لكن من الواضح أن الفساد هو اهمها، إذ يطلب من الواحدة منهن بعد استدعاءات وتحقيقات وتهديدات، دفع مبلغ كبير من المال للسماح لها بالسفر، وكثير منهن لا يستطعن دفع المبلغ المطلوب." وفقا للصحيفة.
واذ امتنعت عن الكشف عن أسماء النسوة المعنيات بالمنع من السفر "حفاظاً عليهن،" عبرت اللجنة الحقوقية عن إدانتها "انتشار الفساد المالي وسياسة استغلال المنصب لتحقيق المنفعة،" مطالبة "السلطات السورية المختصة بوقف الفاسدين في أجهزة المخابرات والأمن ومحاسبتهم، وتخلية سبيل النساء الممنوعات من السفر ووقف إجراءات منع السفر غير المبررة."

الأهرام المصرية
وفي مصر، ينتظر إقرار قانون جديد للتأمينات الاجتماعية، سيحصل بموجبه كل مصري تجاوز الـ65 عاما من عمره على مبلغ 100 جنيه (18.3 دولار أمريكي) شهريا، وفقا لصحيفة "الأهرام" اليومية
وقالت الصحيفة إن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية أعلن أن "قانون التأمينات الاجتماعية الجديد سوف يعرض علي مجلسي الشعب والشوري خلال الدورة البرلمانية المقبلة‏، مشيرا إلى أن "أهم ملامح القانون هي منح كل من تجاوز سن الــ‏65‏ عاما معاشا شهريا تتراوح قيمته بين‏100‏ و‏120‏ جنيها‏."
وأضافت الصحيفة "لا يتطلب الحصول عليه سوى التقدم بطلب ترفق به صورة البطاقة الشخصية فقط،"‏ وجاء ذلك خلال رئاسة الوزير لمجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي،,‏ وأضاف الوزير أنه "سيتم التوسع في استخدام ماكينات الصرف الآلي المتحركة في أماكن الكثافة السكانية التي لا يتوافر بها مكاتب بريد أو فروع للبنوك‏.‏"

اقتصاد


ميناء أم فصر بالبصرة يستقبل باخرة بحمولة متنوعة 
 
البصرة - اصوات العراق  01 /10 /2008
استقبل ميناء أم قصر بالبصرة، الأربعاء، باخرة واحدة بحمولة متنوعة حسب مدير العلاقات والإعلام في مديرية الموانئ العراقية.
وقال عبد الكريم البصري لـ(أصوات العراق) إن "ميناء أم قصر استقبل اليوم(الأربعاء) باخرة واحدة هي الباخرة مينا جنسيتها جزر القمر وحمولتها متنوعة".

مشاركة عراقية في معرض تجاري وصناعي مقبل باليونان 
 
بغداد - اصوات العراق  01 /10 /2008
قال رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين العراقيين ان العراق سيشارك في معرض تجاري وصناعي في اليونان اواخر العام الجاري.
وقال ثابت البلداوي للوكالة المستقلة للأنباء (اصوات العراق)، الاربعاء، ان وفدا يمثل العراق سيشارك في أكبر معرض للصناعات المتنوعة باليونان والمعروف باسم Exporana Show اثينا 2008 بهدف لقاء الصناعيين ورجال الأعمال العراقيين مع أقرانهم اليونانيينلتعزيز العلاقات الصناعية والتجارية بين العراق واليونان"
واوضح ان المعرض سيقام للفترة من 6-9 كانون الأول ديسمبر القادم وسيكون مناسبة لتعرف المشاركين العراقيين على المكائن والأجهزة الصناعية المتقدمة في اطار سعيهم لتحديث خطوطهم الأنتاجية في شتى المرافق الصناعية التي يديرونها.
وأشار البلداوي الى أن الفرصة ستكون مواتية لعرض افكار استثمارية أمام المستثمرين اليونان في شتى الميادين الزراعية والصناعية والعقارية.

إحالة مشروع ماء الرصافة إلى شركة عراقية فرنسية 
 
بغداد - اصوات العراق  01 /10 /2008
أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، الثلاثاء، ان مجلس الوزراء وافق في جلسته الأخيرة على إحالـة مشروع ماء الرصافة إلى ائتلاف شركتين عراقيتين مع شركة فرنسية بمبلغ يقارب المليار دولار أمريكي وبفترة إنجاز مدتها (28) شهراً.
وقال بيان لمكتب الدباغ تلقت ( أصوات العراق ) نسخة منه اليوم الثلاثاء ان فترة انجاز العقد " تبلغ  28 شهراً، وبطاقة إًنتاجية أولية قدرها 910 الف متر مكعب/يوم " ، مشيرا إلى ان " الطاقة القصوى عند إكتمال مراحل المشروع كافة ستبلغ 2 مليون 275 الف متر مكعب/يوم " .
البيان أشار إلى ان "شركة استشارية عالمية كانت قد أعدت عام 1984 دراسة شاملة عن حاجة مدينة بغداد لمياه الشرب، أكدت فيها على ضرورة معالجة الشحة المتوقعة في مياه الشرب نتيجة زيادة الطلب وعدم كفاية المشاريع المنفذة في حينه" .
وقال ان الدراسة التي أعدتها تلك الشركة "أوصت بضرورة الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى (بطاقة 910 الف متر مكعب/يوم) عام 1990، الأمر الذي يجعل تنفيذ المشروع متأخراً بـ 18 عاماً، بشكل أدى إلى شحة مياه في بغداد تقدر بمليون و 250 ألف متر مكعب/يوم وخصوصاً في جانب الرصافة".
وذكر البيان ان أمانة بغداد بدأت "باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الموضوع باستدراج العروض للمرحلة الأولى وتأمين الدعم المالي المطلوب وإدراج المشروع ضمن موازنة عام 2008 الاستثمارية".

افتتاح متنزه في كربلاء بكلفة ثلاثة مليارات دينار 
 
كربلاء - اصوات العراق  30 /09 /2008 
ذكر مدير بلدية مدينة كربلاء أنه تم، الثلاثاء، افتتاح المرحلة الأولى من متنزه الحسين في وسط المدينة بكلفة ثلاثة مليارات دينار ليكون جاهزا لاستقبال العوائل خلال أيام عيد الفطر المبارك.
وأوضح المهندس احمد جبار لـ(أصوات العراق) "افتتح محافظ كربلاء عقيل الخزعلي اليوم (الثلاثاء) المرحلة الأولى من مشروع متنزه الحسين الكبير وعلى مساحة 39 دونما في وسط المدينة، وبكلفة ثلاثة مليارات دينار" مبينا أن"ذلك يأتي ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة البلديات والأشغال العامة للعام الحالي".
 وأضاف جبار أن "المشروع تضمن إنشاء بحيرتين صناعيتين وحدائق متنوعة ونصب العاب مختلفة وعديدة للأطفال وستة نافورات بارتفاع ما بين 50 إلى 120م ونفقين حجريين وساحات ومصاطب لجلوس العوائل" مشيرا إلى أن " المتنزه سيكون على استعداد لاستقبال العوال الكربلائية والزوار خلال أيام عيد الفطر المبارك".
ولفت مدير بلدية كربلاء إلى أن "العمل في انجاز المشروع استمر لمدة شهر كامل" لافتا إلى أن "المرحلة الثانية من المشروع ستبدأ بعد عطلة العيد مباشرة وكلفته ملياري دينار ضمن تنمية الأقاليم لعام 2008".

الزراعة تعلن استعدادها لشراء التمور بـ400 الف دينار للطن الواحد 
 
بغداد - اصوات العراق  01 /10 /2008
اعلن وكيل وزارة الزراعة، الاربعاء ، ان وزارته حددت اسعار التمور العراقية للموسم الزراعي الحالي بسعر 400 الف دينار للطن الواحد (330 دولار)، داعيا اصحاب البساتين الى التسويق مباشرة الى اللجان المختصة دون المرور عبر الوسطاء.
ونقل بيان لوزارة الزراعة تلقت الوكالة المستقلة للأنباء(اصوات العراق) نسخة منه الاربعاء، عن الدكتور مهدي ضمد القيسي قوله إن الوزارة "ستشتري التمور لهذا الموسم بسعر400 ألف دينار للطن الواحد" داعيا "الفلاحين وأصحاب البساتين الى تسويق مباشرة إلى اللجان المتخصصة دون المرور عبر الوسطاء" حيث يستمر التنسيق مع "وزارة التجارة والشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور بوضع آلية التنفيذ والاستلام".
ولفت القيسي الى ان الاعلان جاء "تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء وهو ضمن فقرات المبادرة الزراعية لدولة رئيس الوزراء".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أطلق مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد في تموز يوليو 2007، تحدد سقفا زمنيا قدره عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي بالمحاصيل الإستراتيجية.
واوضح البيان انه من المؤمل أن "توزع أصناف التمور الجيدة مع مفردات البطاقة التموينية" أما بالنسبة للتمور ذات المواصفات المتدنية فتوزع على "مربي الثروة الحيوانية كأعلاف وبأسعار مدعومة".
 وعلى صعيد متصل قال القيسي، وفقا للبيان، ان "الأبواب مفتوحة للإقراض بدون فوائد للمستثمرين في مجال الاهتمام بالنخيل وتصنيع التمور". دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وتعاني زراعة النخيل في العراق من التدهور خلال السنوات الماضية حيث كان العراق يحتل المركز الاول في عدد اشجار النخيل وحجم الانتاج في السبعينيات من القرن الماضي حيث تجاوزت اعداد النخيل فيه الثلاثين مليون نخلة، الا انه احتل المرتبة السادسة عالميا العام 2006 فيما انخفض انتاج التمور العراقي من 932 ألف طن عام 2000 إلى اقل من 400 ألف طن عام 2008.
يذكر ان وزارة الِزراعة شكلت هيئة خاصة تعنى بالنخيل هدفها تطوير بساتين النخيل وإكثاره بالطرق العلمية.

خام برنت يهبط أكثر من 5 دولارات

Wed Oct 1, 2008
لندن (رويترز) - هبط خام القياس النفطي الاوروبي مزيج برنت 5 دولارات الي 93.17 دولار للبرميل يوم الاربعاء.
وواصل الهبوط الي 92.87 دولار للبرميل.
وفي الساعة 1513 بتوقيت جرينتش كان برنت منخفضا 4.40 دولار عند 93.77 دولار للبرميل مقارنة مع أعلى مستوى له اثناء الجلسة الذي بلغ 100.31 دولار.

الذهب يصعد وسط مشتريات من متصيدي الصفقات وطلب صناعي

Wed Oct 1, 2008
لندن (رويترز) - صعدت اسعار الذهب للمعاملات الفورية لتنهي جلسة التداول في اوروبا يوم الاربعاء عند 877.75-879.75 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 869.95 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
وبعد اغلاق الاسواق في اوروبا واصل الذهب الصعود في السوق الامريكي ليقفز إلى 889.65-891.65 دولار للاوقية.
وجاء صعود المعدن النفيس وسط مشتريات من متصيدي الصفقات بعد هبوطه بنسبة 3.5 في المئة يوم الثلاثاء ومع استمرار طلب قوي من حائزي الاوراق المالية المدعومة بالذهب ومن صناعة الحلي والسبائك.
وصعدت الفضة لتنهي التعاملات في اوروبا عند 12.50-12.75 دولار للاوقية مقارنة مع 12.02 في الاغلاق السابق في نيويورك.
وأغلق البلاتين في اوروبا على 1010-1030 دولارا للاوقية ارتفاعا من 1000 دولار بينما أغلق البلاديوم على 204.50-212.50 دولار للاوقية صعودا من 194.00 دولارا في الاغلاق السابق في نيويورك.

علوم و تكنولوجيا

اكتشاف طائر منقرض بحجم طائرة صغيرة

بي بي سي
كشفت مجلة علمية تصدر في بريطانيا عن أن طائرا بحجم طائرة صغيرة كان يعيش في جنوب شرقي إنجلترا قبل 50 مليون سنة.
وقالت مجلة (بالينتولوجي) أو علم دراسة الحفريات إن الطائر كان بطول 5 أمتار وله أسنان عظمية يتمكن بها من الاحتفاظ بالأكل، وإنه كان يطير فوق المياه في هذه المنطقة.
وثبت وجود هذا الكائن المنقرض بعد اكتشاف جمجمة كاملة للطائر باسم "داسورنيس إيميوناس" في جزيرة شيبي شرق لندن.
وقال جيرالد ماير من معهد أبحاث سينكينبيرج في ألمانيا والذي نشر البحث إن الطائر "كان كإوز المحيطات".
واضاف ماير أن الطائر وإن كان غير مألوف بمقاييس هذه الأيام إلا أن أغرب ما كان فيه هو وجود نتوءات طويلة حادة كالأسنان على طول الحد القاطع في المنقار.
والطائر المنقرض كغيره من الطيور لم تكن له أسنان عادية،ولذا كانت هذه النتوءات الحادة مفيدة له "حيث كانت تمكنه من اقتناص الأسماك فيما هو يطير فوق مياه المحيط، وهو ما لا يستطيعه بالمنقار العادي"، كما يقول ماير

بحث أمريكي يكتشف طريقة جديدة أكثر أمنا لانتاج خلايا المنشأ

Thu Sep 25, 2008
واشنطن (رويترز) - طور باحثون طريقة أكثر أمنا لانتاج خلايا منشأ قوية من خلايا جلد عادية في خطوة أُخرى على طريق ما يُطلق عليه الطب التجديدي.
واستخدم الباحثون فيروس برد عاديا لنقل جينات تحورية الى خلايا فئران عادية ليجعلوها تبدو وتتصرف مثل خلايا منشأ جنينية.
وكتب كونراد هوتشدلينجر من مستشفى ماساتشوستس العام ومدرسة هارفارد الطبية في بوسطن في مجلة ساينس يوم الخميس انه اذا أمكن فعل نفس الشيء في الخلايا البشرية فقد يقدم هذا وسيلة آمنة لاختبار العلاج بالخلايا لامراض مثل انيميا الخلايا المنجلية والشلل الرعاش.
وخلايا المنشأ في الجسم هي الخلايا التي ينمو منها كل الانسجة والاعضاء والدماء. وتعتبر الخلايا الجنينية أقوى أنواع خلايا المنشأ لان لها القدرة الكامنة على التطور الى أي نوع من الأنسجة.
لكنها صعبة الانتاج وتحتاج الى استخدام جنين او تقنية الاستنساخ. ويعارض كثير من الناس ايضا استخدامها وكثير من الدول بينها الولايات المتحدة تقيد تمويل مثل هذه التجارب.
وكتبت عدة فرق من العلماء العام الماضي عن العثور على مجموعة من الجينات التي يمكنها ان تحول انسجة جلد عادية الى خلايا منشأ مستحثة يمكنها بدورها ان تبدو وتتصرف مثل خلايا المنشأ الجنينية.
لكن لادخال هذه الجينات الى الخلايا تعين عليهم استخدام فيروسات ارتجاعية تدمج مادتها الجينية في الخلايا التي تصيبها. ويمكن لذلك أن يكون خطيرا وان يسبب أوراما وربما تأثيرات أُخرى.
لكن فريق هوتشدلينجر استخدم فيروسا اقل ضررا بكثير وهو من الانواع التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي لتنقل الى الخلايا الجينات التحورية الاربعة المسماة أوكتي4 وسوك وكلف4 وسي-ميك.
واستخدموا خلايا جلديا من فأر وايضا خلايا كبد من أجنة فئران وجعلوا النوعين يبدوان ويتصرفان مثل خلايا منشأ مستحثة.

وقال هوتشدلينجر في مقابلة هاتفية "الشيء الجميل بشأن فيروسات عدوى الجهاز التنفسي العلوي انها على النقيض من الفيروسات الارتجاعية توصل البروتينات الى داخل الخلايا لكنها لا تدمج الحمض النووي الخاص بها في الخلايا على الاطلاق."
واضاف انه مع انقسام الخلايا فانها تخفف الفيروس الى ان يختفي لكن التغييرات الجينية تبقى.
واذا نجحت هذه الطريقة فربما يمكن للاطباء يوما ما إجراء عمليات زرع يتم تفصيلها لعلاج أمراض في أُناس بازالة خلايا قليلة وتحويلها في المعمل وإعادة زرع النسيج أو العضو الجديد.

بيلامس.. بداية عصر جديد لطاقة الأمواج
 
لندن، بريطانيا (CNN) -- عزز قطاع الطاقة المتجددة أعماله بعد أن قامت الشركة الاسكتلندية "بيلامس لطاقة الأمواج" بافتتاح أول مشروع تجاري لتزويد الطاقة عن طريق قوة الأمواج البحرية والذي أقيم قرب السواحل البرتغالية.
وتعتمد عملية تزويد الطاقة على محولات كبيرة أطلق عليها اختصاراً اسم PWEC، تم وضعها على بعد نحو ستة كيلومترات مقابل ساحل أغواكدورا شمالي البرتغال، حيث تكلف المرحلة الأولى من المشروع حوالي 9 ملايين يورو، وهي قادرة على توليد 2.25 ميغاوات.
ومن المتوقع بنهاية المرحلة الثانية من المشروع أن يرتفع إنتاجها من الطاقة إلى 21 ميغاوات، وستساعد هذه المحولات على تزويد حوالي 15 ألف منزل برتغالي بالطاقة الكهربائية اللازمة.
ويعتبر هذا المشروع عقد شراكة بين شركة بيلامس لطاقة الأمواج وشركة بابكوك وبراون المحدودة، الشركة العالمية المتخصصة في إدارة الأصول، وشركة Energias de Portugal (EDP)، ومجموعة الطاقة البرتغاليةEFACEC .
ويبلغ طول المحول الواحد منها حوالي 140 متراً، فيما يبلغ عرضه نحو 3.5 متراً.
وفي حديث مع CNN قال أنتوني كينواي، الذي يعمل في شركة بابكوك وبراون المحدودة، إن كل محول يتكون من أربع أقسام طولية يتوزع بينها ثلاثة مولدات صغيرة.
وأوضح كينواي كيفية عمل محولات PWEC، حيث قال: "يتكون كل محول من أربعة أجزاء تتصل بسلسلة من المكابس الهيروليكية التي تساعد على دفع الماء بشكل منتظم إلى المولد، وتنتقل حينها القوة إلى المحرك الموجود على الشاطئ لتتحول إلى قوة كهربائية يستفاد منها."
إلا أن المحولات المصنعة تعتمد إلى حد كبير على حالة الطقس، ما يعني إمكانية تأثر الانتاج المقدّر أساساً.
ومع استكمال كافة مراحل المشروع، فإنه يعني تخليص الأرض من 60 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، التي يمكن أن تنتجها مولدات الطاقة التي تعمل بالوقود، وأكثر من مليون طن سنويا إذا تم تشغيل المحولات بأقصى طاقة لها حسب ما أفادت المؤسسة البريطانية للطاقة المولدة من الرياح.
 
وقال الأستاذ المتخصص في تحويل الطاقة في جامعة نيوكاسل البريطانية ومؤسس مركز الطاقة المتجددة، إيان فيلز، إنه "من الصعب تصميم جهاز طاقة له القدرة على التصدي للموجات القوية، كما هو الحال مع المولدات الموجودة تحت سطح الماء. أما المولدات الموجودة على سطح الماء مثل محولات PWEC فهي أكثر تطوراً."
وأعرب فيلز عن ثقته بهندسة المشروع، إلا انه اعتبر الحكم عليه أمر سابق لأوانه.

رياضة

قدم الزوراء تختار دبي ملعبا في بطولة كاس الاتحاد الاسيوي 
 
بغداد - اصوات العراق  01 /10 /2008
كشف رئيس نادي الزوراء سلام هاشم الاربعاء ان ادارة النادي قررت اختيار مدينة دبي الاماراتية لتكون ملعبه في بطولة الاتحاد الاسيوي بكرة القدم.
وقال هاشم للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان الزوراء "اختار دبي لاجراء مباريات فريقنا بعد مناقشة مستفيضة في الاجتماع الاخير الذي عقدته ادارة النادي لهذا الغرض".
واوضح ان "الملاك التدريبي ولاعبي الفريق يفضلون اللعب في الامارات على اماكن اخرى كانت مطروحة للاختيار".
 وتاهل فريق الزوراء وصيف الدوري العراقي للموسم الكروي الماضي مع فريق اربيل صاحب اللقب لتمثيل الكرة العراقية في بطولة الاتحاد الاسيوي.فيما يمثل فريق القوة الجوية العراق في بطولة دوري ابطال العرب حيث اختارت الفريق مدينة الزرقاء ملعب له.

انطلاق نهائيات دوري الشباب بكرة اليد خلال الاسبوع المقبل 
 
بغداد - اصوات العراق  01 /10 /2008 
ذكر امين سر الاتحاد العراقي المركزي بكرة اليد، الاربعاء، ان منافسات الادوار النهائية لدوري الشباب سينطلق الاسبوع المقبل في بغداد، بمشاركة اربعة اندية.
واضاف حسين علوان للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ان "منافسات الادوار النهائية لدوري اندية العراق للشباب بكرة القدم، ستقام يومي الثامن والتاسع من شهر تشرين الاول (اكتوبر) الجاري في القاعة الداخلية لنادي الكرخ الرياضي ببغداد".
وتابع علوان ان الفرق المشاركة في النهائيات هي "المستقبل والكوفة والفتوة والكرخ، حيث ستلعب الفرق الاربعة بطريقة التقاطع بعد تأهل نادي المستقبل من الانبار والكوفة من النجف من المجموعة الاولى، ونادي الفتوة من الموصل والكرخ من بغداد من المجموعة الثانية". مضيفا ان الفائزين من مباراتي التقاطع "سيتأهلان الى المباراة النهائية التي تقام في التاسع من الشهر الجاري".
وتابع علوان قائلا ان مباريات "بطولة ختام نهائي العراق للمتقدمين بكرة اليد، ستقام في قاعة نادي الكرخ بعد الانتهاء من منافسات دوري الشباب، وخلال المدة من العاشر ولغاية 14 من شهر تشرين الاول (اكتوبر) الجاري بمشاركة ستة فرق تأهلت من المجموعة الاولى وهي اندية الجيش والنجف وسيروان، ومن المجموعة الثانية فرق الكرخ والسليمانية والشرطة".

نتائج دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

بي بي سي
فاز فريق مانشستر يونايتد الانجليزي على مضيفه البورغ الدنماركي 3-صفر ضمن منافسات المجموعة السادسة من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وفي المجموعة السادسة وعلى ملعب "اليانز ارينا"، تعادل بايرن ميونيخ مع ضيفه ليون بطل الدوري الفرنسي 1-1

وفي المجموعة السابعة وعلى استاد الامارات، فاز فريق ارسنال الانجليزي على ضيفه بورتو البرتغالي بطل 2004 4-0

وفي المجموعة ذاتها، تعادل فنربغشه التركي مع ضيفه دينامو كييف صفر-صفر.

الفيفا يهدد بولندا بالاستبعاد من تصفيات كأس العالم لكرة القدم

Wed Oct 1, 2008
بروكسل (رويترز) - منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الاربعاء حكومة بولندا مهلة حتى السادس من اكتوبر تشرين الاول الجاري لاعادة اتحاد كرة القدم السابق الى منصبه والا ستواجه البلاد خطر الاستبعاد من تصفيات كأس العالم.
وأكد متحدث باسم الفيفا انه اذا لم تقم بولندا باعادة اتحاد كرة القدم السابق في الوقت المحدد فانه ربما يتم الغاء مباراتي الفريق أمام جمهورية التشيك وسلوفاكيا يومي 11 و15 من الشهر الجاري في تصفيات كأس العالم واحتساب النتيجة فوز المنافسين بنتيجة 3 -صفر.

منوعات

نحن وهم... والمجتمع الواحد في "ليس سرابا
"
عرض: سامية عايش
دبي، الإمارات العربية (CNN) --  دينهم، وديننا. عقيدتهم، وعقيدتنا. حياتهم، وحياتنا. نحن، وهم. ولكن السؤال الذي يجب أن نطرحه هنا هو: من نحن، ومن هم؟ وهل نحن مختلفون عن بعضنا البعض؟
لعلنا قد نجد هذا السؤال غريبا بعض الشيء، خصوصا أننا لا نعرف عماذا نتكلم، إلا أن حديثنا هنا يدور حول فكرة المسلسل السوري، الذي اعتبره مراقبون من أجمل وأكثر المسلسلات الرمضانية جودة لهذا العام، ألا وهو مسلسل "ليس سرابا".
المسلسل يتناول قضية العلاقة بين المسلمين والمسيحيين ضمن المجتمع السوري، ويحكي قصة جلال الكاتب المتحرر، مسلم الدين، المتزوج "سرا" من حنان، السيدة المسيحية المطلقة، حيث يعيشان الصراع بين عائلة حنان المسيحية "المتشددة"، ومحيط جلال، المتشدد إسلاميا.
فحنان سيدة مطلقة، تعيش مع ابنتها في بيت والدها، المتشدد، الذي يرى أن طلاق ابنته، رغم معاناتها الشديدة، كان خطأ وجرما كبيرا. أما جلال، فهو يعيش في محيط متشدد، يرى أن المجتمع السوري يجب أن يكون مسلما فقط، وأن لا وجود لديانات ثانية.
وهناك بالطبع خطوط درامية كثيرة في العمل، كعائلة وضاح، الذي تطلق والداه بعد حياة مشتركة دامت أكثر من 30 عاما، وذلك بسبب معرفة الوالد بعلاقة زوجته الخفية مع شاب في الحي عبر الإنترنت.
وهناك عائلة عادل، الذي يُعرف بفساده المالي، والبعيد إنسانيا واجتماعيا عن عائلة جلال، نظرا لاختلاف الرجلين في طريقة التفكير والحياة وغيرها.
وهناك طبعا ميشيل، صديق جلال، وزوجته سماح، التي واجهت قطيعة من والدها المعارض لزواجها من ميشيل، بسبب كتابات الأخير التي تسببت له بفضيحة فساد في يوم من الأيام.
إذا نرى هنا أن المسلسل غني بشخصيات فريدة تعيش في الواقع السوري، المسلم والمسيحي، ولعل هذه هي ا
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com